الأحد، 20 يناير 2013

الإخبارية اليومية




يعقد مصاحباً للملتقى الهندسي
خادم الحرمين يرعى مؤتمر البيئة في الخليج العربي

أحمد الحذيفي (الرياض)

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، تنظم الهيئة السعودية للمهندسين مؤتمراً علمياً مصاحباً للملتقى الهندسي الخليجي السادس عشر تحت شعار «البيئة في منطقة الخليج العربي» في محافظة جدة وذلك خلال الفترة 21 - 23 ربيع الأول الحالي.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الخليجي الهندسي الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحماد، أستاذ هندسة وإدارة التشييد في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود، وعضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، أن إقامة هذا الملتقى هو أحد أنشطة هيئة المهندسين السعودية التي تنظم مزاولة المهنة الهندسية، وتهدف إلى رفع مستوى أداء المهندسين من خلال عقد ورش عمل وملتقيات هندسية ومؤتمرات وذلك للمساهمة الفعالة في بناء وطننا الغالي، مبيناً الدور الريادي للمهندسين السعوديين والبالغ عددهم حوالي 30 ألف مهندس وزملائهم المهندسين المقيمين والبالغ عددهم حوالي 120 ألف مهندس في تنفيذ المشاريع الإنشائية الكبرى مثل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، توسعة الحرمين الشريفين، مشاريع إنشاء السكك الحديدية، مشاريع إنشاء الجامعات، مشروع جامعة الأميرة نورة وغيرها.
وأردف الدكتور إبراهيم الحماد بأن المجلس الأعلى للاتحاد الهندسي الخليجي أصدر في دورته الخامسة عشرة اعتماد موضوع الجائزة لهذا العام ليكون عن «مشاريع الأبنية الخضراء الصديقة للبيئة»، وذلك وفق محورين هما: تصميم مباني السكن الأخضر عن طريق عرض وتقديم أفكار وآراء جديدة حول أساليب التصميم والمواد المستعملة. والمحور الثاني استعمال التكنولوجيا الذكية في المشاريع لتوفير الطاقة وترشيد المياه والموارد الأخرى.
وتمنح جائزة الاتحاد الهندسي الخليجي في التميز والإبداع لفئتين، الأولى للشخصيات الاعتبارية ممثلة في المؤسسات الهندسية الخليجية لأفضل مشروع مصمم من شخصية اعتبارية في قطاع الخدمات الهندسية، على أن يكون هذا المشروع منفذاً أو تحت التنفيذ أو اعتمد للتنفيذ، والفئة الثانية جائزة فردية للمهندسين الخليجيين المبدعين، وتمنح لأفضل مشاريع تخرج من كليات الهندسة أو لمشاريع فردية قام بها مهندس أو أكثر كأفراد للجهات التي يعملون بها. 





تسديد مديونيات قضايا الطلاق والخلع


كشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» عن أن إمارات المناطق شرعت بتنفيذ القرار الصادر من وزارة الداخلية بتسديد مديونيات القضايا المتعلقة بالمحاكم والتي تخص المطلقات وطالبات الخلع من أزواجهن.
وأشار المصدر إلى أن القرار ينص على السداد عن من ليس لديه القدرة على سداد المبالغ الخاصة بالطلاق أو الخلع والتي توقفت على توفر المبالغ المادية بين الزوجين، مشيرا إلى أن المبلغ يتجاوز المليوني ريال لكافة القضايا المختصة بالطلاق والخلع في كافة المناطق.
وبين المصدر أن بعض الإمارات وبتوجيه منها للمحاكم رصدت الأعداد الخاصة والتي يتطلب منها توفر المبالغ ومن ثم إنهاء القضية بين الطليقين أو من توقفت قضية الخلع على ذات السبب، ورفض المصدر تحديد عدد المستفيدات من القرار من المطلقات أو طالبات الخلع.
وصادق مصدر في المحكمة العليا بالرياض (رفض ذكر اسمه) على صحة القرار، منوها إلى أن المحاكم تلقت صورة من القرار من الجهة المسؤولة وهي الإمارة، والذي يفيد بالتسديد عن من لديهم قضايا طلاق أو خلع وتوقفت حول عدم قدرة المرأة على التسديد، مشيرا إلى أنه يجب على المرأة المطلقة أو المخلوعة من زوجها أن تثبت عدم قدرتها على التسديد، وفي هذه الحالة يتم التسديد عنها من قبل الجهات المختصة، وإنهاء القضية وإقفال سجلها بتاتا.





الأمير فيصل بن سلمان يصل المدينة المنورة غداً

خالد الجابري (المدينة المنورة)

يصل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، بعد مغرب غد الإثنين إلى طيبة الطيبة، حسب ما أكدت مصادر لـ«عكاظ»، وأشارت إلى أن برنامجا أعد لاستقبال سموه وسيتشرف مسؤولو المنطقة وأعيانها باستقباله والترحيب به.
ويعتبر الأمير فيصل سادس أمير لمنطقة المدينة المنورة منذ تأسيس المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، إذ سبقه خمسة أمراء من الأسرة الكريمة كان أولهم صاحب السمو الملكي الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز -يرحمه الله- تولى إمارة المنطقة سنة 1344هـ، ثم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود -يرحمه الله- تولى إمارة المنطقة من سنة 1385هـ إلى 1405هـ، ثم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز ال سعود -يرحمه الله- الذي تولى إمارة المنطقة من سنة 1406هـ الى 1420هـ، ثم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود تولى إمارة المنطقة من سنة 1420هـ إلى 19 رمضان 1426هـ، ثم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز الذي تولى إمارة المنطقة في 19 رمضان 1426هـ، إلى أن صدر الأمر الملكي الكريم بتعيين الأمير فيصل بن سلمان أميرا جديدا لطيبة الطيبة التي شهدت في عهد الأمراء السابقين نهضة عمرانية كبرى توزعت على كافة مفاصلها وشهدت قفزه تنموية غير مسبوقة أهلتها أن تكون لؤلؤة بين المدن، وتتواصل مسيرة التنمية التي لا تتوقف في المدينة ويستكمل مسيرتها الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز.





مهنئا الامير فيصل بن سلمان على الثقة الملكية الغالية
مدير مركز جمعية الاطفال المعوقين بالمدينة المنورة يشيد بالدور البارز لأمير المنطقة الجديد في الاعمال الانسانية

01-20-2013 12:00 AMطيبة اليوم - الهام محمود - المدينة المنورة :

رفع الاستاذ طلال بن على كماخي مدير مركز الامير سلطان بن عبد العزيز لرعاية الاطفال المعوقين بالمدينة المنورة التابع لجمعية الاطفال المعوقين اسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وذلك على الثقة الملكية الغالية التي حظى بها من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة .

وقال كماخي : "يشرفني بالأصالة عن نفسى وبالإنابة عن منسوبي المركز من الاطفال المعوقين واسرهم أن ارفع اسمى آيات التهاني والتبريكات الى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان ، لاختياره اميرا لمنطقة المدينة المنورة . مؤكدا ان الامير فيصل بن سلمان بخبراته العلمية والادارية الكبيرة سوف يساهم في احداث نقلة نوعية في مسيرة التنمية والبناء التي شهدتها مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم تحت عناية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد ، الذى قدم خدمات جليلة لمنطقة المدينة المنورة ، وذلك في ظل ما تحظى به طيبة الطيبة من اهتمام ورعاية متزايدة من ولاة الأمر. مؤكدا ان اختيار المليك – راعاه الله- للأمير فيصل بن سلمان لإمارة منطقة تحتل مكانة بارزة على مستوى المملكة واقليميا واسلاميا يعكس الثقة الملكية الغالية في شخصه الكريم".

واشار مدير مركز جمعية الاطفال المعوقين الى ان الامير فيصل بن سلمان من ابرز الشخصيات الداعمة للأعمال الانسانية بصفة عامة للجمعية ولقضية الاعاقة بصفة خاصة ، حيث ان سموه الكريم يحرص على رعاية العديد من فعاليات وبرامج الجمعية ومشاركة الاطفال المعوقين مختلف انشطتهم . موضحا ان الامير فيصل بن سلمان صاحب أيادي بيضاء على الجمعية بعناية سموه على دعم الجمعية من خلال استمرار اتفاقية التعاون بين الجمعية والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق والتي ساهمت المجموعة بدعم العمل الإعلامي في الجمعية من خلال هذه الاتفاقية منذ عام 1992م وحتى الآن ، وتتضمن دعم الرسالة التوعوية للجمعية و نشر أخبارها ، ومنح الجمعية مساحات إعلانية في مطبوعات الشركة بالإضافة إلى طباعة وتوزيع مجلة الخطوة التي تصدرها الجمعية ، وقد بلغ إجمالي مساهمتهم (18,000,000 ريال) حتي الآن ، هذا إلي جانب التفاعل المميز مع قضية الإعاقة واحتياجات المعوقين والإسهام في بناء رأي عام واع ومساند لهما ، ولهذا حصلت المجموعة عن استحقاق وجدارة على جائزة الجمعية للخدمة الإنسانية للعمل الخيري للمؤسسات وذلك في دورتها السابعة.

واختتم مدير مركز جمعية الاطفال المعوقين الاستاذ طلال كماخي تصريحه بهذه المناسبة سائلا الله عز وجل التوفيق والسداد للأمير فيصل بن سلمان على تحمل المسؤولية العظيمة في خدمة هذه المدينة وأهلها.





أمانة المدينة المنورة تصدر 16 ألف رخصة محل خلال عام

٢٠١٣/١/٢٠ - العدد ٤١٣


أصدرت أمانة منطقة المدينة المنورة أكثر من 16 ألف رخصة محل، ما بين صحية وتجارية، خلال العام المنصرم لجميع البلديات في المنطقة.
وأوضح مدير الإدارة العامة لصحة البيئة عبدالله القحطاني، أن عدد الرخص يقسم ما بين رخص محلات تجارية وبلغ عددها أكثر من 11 ألف رخصة محل، بينها 350 رخصة أصدرتها الإدارة العامة لصحة البيئة في الأمانة و 1098 رخصة لبلدية الحرم، و1839 رخصة لبلدية قباء، و1485 رخصة لبلدية أحد، و2217 رخصة لبلدية العوالي، و 1422 رخصة لبلدية العيون، و1642 رخصة لبلدية العقيق، و1577 رخصة لبلدية البيداء.
فيما تجاوزت الرخص الصحية للمحلات خمسة آلاف رخصة، في عدة بلديات منها ثماني رخص للإدارة العامة لصحة البيئة في الأمانة، و153 رخصة لبلدية الحرم، و962 رخصة لبلدية قباء، و663 رخصة لبلدية أحد، و1110 رخصة لبلدية العوالي، و612 رخصة لبلدية العيون، و971 رخصة لبلدية العقيق، و597 رخصة لبلدية البيداء.





المخططات السكنية الجديدة تقفز بأسعار الأراضي 120% في المدينة المنورة

أحد المخططات السكنية تحت الإنشاء بالمدينة المنورة (تصوير: محمد المحسن)

قفزت أسعار الأراضي في المدينة المنورة بنسبة 120% خلال فترة لاتتجاوز العام ، إذ إن سعر المتر الذي كان يباع بـ 800 ريال ارتفع إلى 2000 ريال ، في المخططات السكنية الجديدة خاصة مخططي البدراني وشوران . وتوقع متخصصون عقاريون تحدثوا لـ» الشرق « أن ترتفع أسعار الأراضي إلى الضعف خلال الفترة المقبلة، في ظل المشروعات التنموية التي تشهدها المدينة المنورة، واتجاه عدد كبير من المستثمرين لشراء الأراضي السكنية بمساحات كبيرة في مناطق شوران والدائري الثاني . وأوضح الخبير العقاري تركي السهلي ، أن الارتفاعات ستتوالى تدريجيا في الصعود، كون المدينة المنورة تشهد طفرة عمرانية كبيرة ، وإنشاء المشروعات الحكومية والتجارية العملاقة التي أضافت كثيرا لمسيرة النهضة ، مشيرا إلى أن أسعار الأراضي في مخططات باقدو والملك فهد لا زالت تشهد ارتفاعات بشكل شهري في ظل ازدياد الطلب على تلك المواقع التي ستكون بالقرب من مدينة المعرفة الاقتصادية .وأضاف أن توفر مقومات الاستثمار الناجح في المدينة المنورة إضافة إلى ندرة المخططات السكنية ساهما في تلك الارتفاعات، مشيرا إلى أن مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف لها دور كبير في ارتفاع الأسعار من الجهتين الشرقية والشمالية، إذ وصلت الأسعار إلى ما يقارب 35 ألف ريال للمتر الواحد، وهو ما جعل المستثمرين يتجهون لتلك المواقع للبيع والشراء .
من جهته، أشار المستثمر خالد عبيد إلى أن التسهيلات التمويلية المقدمة من البنوك التجارية خاصة للمعلمين والعسكريين ، ساهمت في ازدياد نسبة الطلب على الأراضي في ظل قلة العرض و تمسُّك العقاريين بأسعارهم ورفعها لعدم وجود بديل مناسب، وزيادة نسبة الأرباح في ظل الطفرة العقارية التنموية التي تشهدها المدينة المنورة . وقال إن تحسن مستوى دخل الفرد السعودي دفع بكثير من المواطنين الذين كانوا يقطنون الأحياء العشوائية والمباني الشعبية إلى شراء وتملك منازل في أحياء جديدة ومنظمة ذات بنية تحتية جيدة ومتعددة الأدوار، لافتا إلى أنه رغم ارتفاع أسعار مواد البناء، إلا أن ذلك لم يمنع الأفراد من شراء العقارات وبنائها في ظل السيولة المادية والتسهيلات المقدمة التي تتمثل غالبيتها في التقسيط المريح للقروض .




أكد أن العقد الموحد حفظ حقوق المعلمين .. مدير تعليم المدينة لـ «عكاظ»:
اشتراطات الدفاع المدني تمنع استحداث مدارس أهلية جديدة

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
أكد لـ«عكـاظ» مدير التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله بن عبدالكريم، أن عدم تجديد التراخيص للمدارس الأهلية في المنطقة يرجع لاشتراطات الدفاع المدني، حيث يصل عدد المدارس التى لم يرخص لها في حدود 30 في المئة، وبين أن هناك شرطا من إدارة السلامة في الدفاع المدني أن تكون ممرات الطلاب مترين، بينما أغلب المباني الخاصة في المدارس لا يتعدى 1.60 متر ورفع ملاك المدارس للجهات المختصة للاستثناء من هذا الشرط». 
وأشار إلى أن العقد الموحد حفظ حقوق المعلمين في المدارس الخاصة، وقال «إن صندوق الموارد البشرية ربط الدعم باكتمال العقد بين المدرسة والمعلم، وتمت متابعة جميع المدارس حسب التعميم الصادر من نائب الوزير لشاغلي الوظائف التعليمة في المدارس الأهلية، فيما فرضت غرامات تدريجية في حالة عدم التزام ملاك المدارس الأهلية بتسجيل المعلمين في صندوق الموارد البشرية». 
وأضاف طبق تعليم المنطقة الأنظمة والتعليمات الخاصة برفع رواتب المعلمين في المدارس الأهلية عن طريق صندوق الموارد البشرية، ولا توجد إشكالية في هذا الأمر. 
وحول مدى وجود شكاوى من عدم التزام بعض ملاك المدارس الأهلية، قال «هناك حالة واحدة فقط، حيث تقدم معلم بشكوى عدم استلام الراتب الذى تم اعتماده وتمت معالجة المشكلة، بعد مخاطبة مالك المدرسة وصندوق الموارد البشرية، عندما تأخرت المدرسة فى رفع الأمر لصندوق الموارد البشرية وسيتم تسليم المعلم بقية الراتب المستحق بأثر رجعى». 
وعن غياب التوسع في إنشاء مدارس أهلية في المنطقة، قال «يرتبط ذلك بالمساحات والمباني المخصصة للمدارس الأهلية، حيث منذ عام 1425هـ لم يتم إنشاء مدارس أهلية لوجود اشتراطات من وزارة البلدية والقروية في أن تكون مساحة المدرسة 5000 متر والابتدائية لا تقل عن 2500 متر».
على صعيد آخر، أكد أن مشروع النقل المدرسي الذى تم اعتماده من قبل الوزارة يجرى العمل على تنفيذه، من خلال حصر البيانات وأعداد الطلاب، مشيرا إلى أنه تم إنشاء شركة متخصصة في مشروع النقل المدرسي للبنين، مضيفا أن مشروع النقل المدرسي للبنات منفذ ولا توجد فيه إية إشكاليات. 
وبين أن تعليم المدينة بدأ في تطبيق الجودة الشاملة بعد الانتهاء من مرحلة التعريف بالجودة، لافتا إلى أنه يمكن تطبيقه في كافة المؤسسات التربوية، مضيفا أن البرامج الموجهة لبناء القدرات من أهم متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، وأحد عناصرها الرئيسة، فالجودة لم تعد خيارا في جهود تطوير التعليم وإنما هي من الأساسيات التي يجب الاهتمام بها في جميع البرامج التعليمية، وستكون ركيزة في تفعيل مخرجات التعليم. 
وأوضح أن برامج وأنشطة أندية الأحياء التى استحدثتها وزارة التربية ستكون رافدا قويا لجميع شرائح المجتمع في العملية التعليمية والتربوية، دون أن تقتصر على استقطاب الطلاب فقط، بل تشمل المعلمين وأولياء الأمور وكل من يقطنون الحي، كما تم التأكيد على توجيه أنشطة البرنامج وفعالياته وتكثيفها للمسابقات والألعاب الرياضية الترفيهية وذلك من خلال إعداد خطة يومية مستمرة للإشراف على هذه الفعاليات ومتابعتها ووضع الضوابط اللازمة لذلك، مع أهمية تعريف شرائح المجتمع بفعاليات البرنامج وتشجيع الطلبة بمراحلهم المختلفة للمشاركة في هذه الفعاليات بما يحقق رسالة المدرسة التربوية والاجتماعية واستثمار مرافقها لقضاء أوقات الشباب بالمناشط الممتعة والنافعة من خلال المدارس المهيأة بالصالات والملاعب.





البيجاوي : توظيف كوادر نسائية لخدمات العمرة قريباً


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

كشف مدير عام فرع وزارة الحج في منطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، عن توجه الوزارة إلى الاستعانة بكوادر إدارية نسائية قريبا لتقديم خدمات مواكبة لضيوف الرحمن، نظرا للحاجة إلى عملهن في بعض المواقع الميدانية التى يتم فيها التعامل مع النساء.
وقال هناك توجيه من وزير الحج بدراسة ذلك، مع وجوب توفير الثوابت البيئية والشرعية للعمل وينتظر أن يتحقق قريبا في خدمات الحج.
وقال البيجاوي إن الخطة التشغيلية لموسم العمرة لهذا العام راعت التحقق من جاهزية شركات ومؤسسات العمرة المصرح لها بتقديم الخدمات للمعتمرين، وتنفيذ برامجهم وفقا لحزم الخدمات التي صدرت بموجبها تأشيرات العمرة.
وبين أنه سيتم رصد المخالفات الميدانية والإدارية في حق شركات ومؤسسات العمرة من خلال نظام آلي، حيث تم توفير جهاز آيباد لكل موظف ميداني لرصد المخالفة مباشرة وإرسالها على رقم جوال مسؤولي الشركات المقدمة للخدمات للعمل الفوري على تصحيح القصور؛ بما ينعكس إيجابا على خدمة المعتمر الكريم. 





200 ألف للمسابقة التشكيلية في «المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية»


واس (الرياض)

أعلنت وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، عن مسابقة «معرض الفن الإسلامي المعاصر الدولي»، الذي سيقام في المدينة المنورة في شهر رجب ضمن نشاطات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، ودعت الفنانين التشكيليين والمهتمين بالفنون الإسلامية داخل المملكة وخارجها من الجنسين للمشاركة في المسابقة. من جانبه، قال وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان، إن الوزارة خصصت 200 ألف ريال مكافآت للأعمال الفائزة وفق شروط المعرض، المتمثلة في: مراعاة القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة، حرية اختيار الموضوع والتقنية والخامات، أن لا تتعدى الأعمال المركبة مقاسات الفراغ عن (2×2×2 متر)، إتاحة الفرصة لكل فنان المشاركة بـعملين تم إنجازهما خلال العامين الماضيين، ولا يزيد مقاس أطول ضلع في العمل عن (150سم) وأطول ضلع في الأعمال النحتية عن (100سم) شامل القاعدة.
وحول توزيع الجوائز، أوضح الحجيلان أن الجائزة الأولى 45 ألف ريال، والثانية 40 ألفا، والثالثة 35 ألفا، وخمس جوائز قيمة كل منها 10 آلاف ريال، وست أخرى قيمة كل منها خمسة آلاف، وكل فائز يحصل على درع وشهادة.





رأى أن مستقبل الاقتصاد العربي مرهون بالتكتلات الإقليمية..الخطراوي لـ عكاظ:
توحيد التعرفة والتصرف بالإيرادات من أبرز معوقات الاتحاد الجمركي

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
أكد رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة، المستشار الأول السابق في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، الدكتور محمد الخطراوي، أن مستقبل الاقتصاد العربي مرهون بالتكتلات الإقليمية لمواجهة التحديات العالمية، ولكن ذلك يواجه عددا من الصعوبات.
واستعرض في حوار أجرته معه «عكاظ» بمناسبة انعقاد القمة التنموية العربية في الرياض، عددا من المعوقات التي تقف في طريق المهمة العربية. متناولا بعض الحلول من خلال التجربة الأوروبية التي تمكنت من التغلب على العديد من العقبات رغم التفاوت الاقتصادي الكبير بين بعض دول منطقة اليورو. وفيما يلي وقائع الحوار:
• بداية كيف ترون مستقبل الاقتصاد العربي المشترك في ضوء المتغيرات الراهنة والمستقبلية؟ 
• المستقبل للتكتلات الإقليمية التي يطلق عليها في بعض الأحيان التكامل الإقليمي، لأنه يشكل فرعا من فروع العلاقات الاقتصادية الدولية التي يكون لها أدبيات الاقتسام لتحقيق التعاون الإقليمي، ونتمنى أن تتقدم في هذا بشكل أكبر. 
• ما الذي يعيق التقدم خصوصا أن الاتفاقيات المبرمة بين الدول العربية تدلل على وجود الرغبة والإرادة السياسية في المضي قدما بربط الاقتصاد العربي؟ 
• يجب أن نعترف بأن التأخر لا يعود سببه إلى الحكومات، لكن الواقع العملي يفرض ذلك، فهناك صعوبات ميدانية كبيرة في كل مرحلة من مراحل التقارب الاقتصادي، ومعالجة تلك الصعوبات تتطلب وقتا إضافيا في ظل وجود تباينات كبيرة بين اقتصادات الدول العربية، إذن المسألة ليست سهلة، وحتى يتم تحقيق طموحات الاتحاد العربي لابد من المرور بخمس مراحل أساسية تبدأ باتفاقيات المعاملات التفضيلية. 
• وما الهدف من المعاملات التفضيلية؟
• الهدف بداية صناعة التكامل الإقليمي لتوثيق الروابط بين مجموعة من الدول، وزيادة فرص تسريع النمو، والتنويع الاقتصادي على أساس كل ما زاد حجم السوق كان هناك إمكانية للتعاطي مع حجم مشروع أكبر، وكلما كبر حجم المشروع انخفضت تكلفة الوحدة، وهذا ما يسمى باقتصاديات الحجم، أو موفورات الحجم التي تساعد على تنفيذ مشاريع كبيرة من خلال تكتل الأسواق. 
•أين القدرة التنافسية من هذا الإجراء؟
• تأتي القدرة التنافسية ضمن هذا الإطار في وضع أفضل مما كانت عليه، فمثلا الطائرات لا يمكن لسوق منفردة أن تصنعها لوحدها، لكن مع التكتل يمكن صناعتها بوضع أفضل يحقق جودة عالية وبتكلفة أقل، وهذا التكامل هو الذي يجعل من أوروبا ندا لأي سوق منافسة من خلال بنيتها الاقتصادية، وكذلك الوضع ينطبق على أي صناعة مماثلة، ومن المهم أن يعلم الجميع أن توزيع حجم الصناعات بين الدول المتكتلة يساعد في عدة نواح منها جعل العمل متخصصا بحيث تتخصص كل دولة في شأن صناعي يتناسب مع مقدراتها، وميزها النسبية، بالإضافة إلى أن المنتجات النهائية تشكل لاقتصاد التكتل تكاملا متكاملا. 
• هل ينعكس هذا إيجابا على الجوانب الاستثمارية؟
• يعطي مزايا في عدة جوانب منها الاستثمار لأن هناك ما يعرف بشرط الدولة الأولى بالرعاية، وهذا يأتي ضمن اتفاق بين الدول حتى يساعد في المستقبل من خلال تمكين الدولة على الحصول على الشرط الأفضل عندما يتم منح الشرط لأي دولة أخرى فيكون من بداخل التكتل أولى بالرعاية، وبالتالي يقبل وجود المعاملات التفضيلية التي تمنح المزايا للاستثمار مثلا، وهذا قد يقبل أو لا يقبل بحسب ما يتم التوصل إليه من قبل الأطراف المتكتلة. 
• من أين تستمد التجارة الحرة قوتها؟
• تستمد قوتها من السلع ذات المنشأ الوطني التي تتمتع فيما بعد بالانسياب الحر بين الدول، بحيث تتجاوز مرحلة تخفيض الرسوم الجمركية إلى انعدام وجود الرسوم الجمركية؛ أي أنه لا يوجد أي رسوم جمركية. وللحق فهناك من يخلط بين منطقة التجارة الحرة، واتفاقية التجارة الحرة رغم أن الفرق بينهما كبير، وهناك الكثير من التجمعات في العديد من مواقع العالم مبنية على اتفاقيات التجارة الحرة، غير أن المنطقة العربية لم تكمل المشروع في هذا الجانب، بالرغم من وجود اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى؛ لأن هناك أطرافا لم تطبق المشروع كما ينبغي أن يكون بعد التوقيع عليه في البداية من قبل 16 دولة كمرحلة أولى لحقتها دول أخرى فيما بعد. إلا أن هذه المرحلة لها وقع وأثر أقوى من المرحلة التفضيلية. 
• لكن هناك مشاكل تواجه شهادة المنشأ في هذا الإطار؟
• تكمن المشكلة في كيفية تعريف منشأ المنتج العربي، وهذا من أهم المشاكل التي تواجه التجارة الحرة بشكلها العام، والسبب هو أن لا يكون ذلك المنتج قد تعرض لإجراءات شكلية فقط مثل إعادة التركيب وخلافه مما يجعله مختلفا عن المنتج الحاصل على منشأ كامل، وبالتالي يدخل فيما يعرف بـ «قواعد المنشأ» التي تتضمن الكثير من الصعوبات كتحديد المفاهيم، والمعايير المساعدة على تطبيق معنى المنشأ الوطني لكي يأخذ كافة الميزات التي يستحقها في الإطار التكتلي، وإذا صح التعبير فيمكن القول إن المنشأ يعد من أهم الركائز التي تحدد نجاح مرحلة التجارة الحرة من عدمه؛ خاصة أنها ترتبط بالجانب الصناعي الذي يعد المحرك الرئيسي لتجارة التكتلات والتكاملات الاقتصادية. 
• أين يكمن ذلك؟
• يكمن في دعم الصناعة وتطويرها، ويشمل ذلك القيمة المضافة، ونسب المكون الوطني في المنتج أو السلعة بما في ذلك المواد الخام التي يتم استيرادها من دولة أخرى. 
• فيما يتعلق بالاتحاد الجمركي.. ما هي الفائدة المنعكسة على الدول العربية منه؟
• يخفف من وطأة صعوبات مرحلة التجارة الحرة، بل قد يسهم في حلها عن طريق السماح بتدفقات السلع عبر المنافذ في حال تطبيق الاتحاد الجمركي للتعرفة الجمركية الموحدة؛ بمعنى أن كل الدول تفرض على كل السلع تعرفة موحدة، أو تعرفة عامة لها فروع، بحيث إذا دخل المنتج الأجنبي من أي منفذ تتم معاملته من قبل الدول الأعضاء بنفس المعاملة أي كأنها دولة واحدة. 
• ما هي أبرز عقبات الاتحاد الجمركي؟
• أبرز العقبات تكمن في كيفية توحيد التعرفة بشكل لا يؤثر على الإعفاءات الجمركية المتخذة لدعم الاقتصاد الداخلي لبعض الدول المتكتلة، أو لا يؤثر على سلع مدعومة من قبل حكومة دولة ترغب في تخفيف انعكاس التضخم العالمي على صعيدها الداخلي حتى تتمكن من تجنيب الطبقات ذات القوى الشرائية المحدودة من ضغوط التضخم الخارجي الأمر الذي قد يشكل مشكلة في حال كانت هناك دولة أخرى تفرض رسوما جمركية على مثل هذه السلع مما يجعل مسألة التفاوض بشأن هذا الجانب معقدة كثيرا. 
• إذا كيف تصرف إيرادات الاتحاد الجمركي؟
• هذا معوق بارز وكبير في مسألة الاتحاد الجمركي يتمثل في كيفية التصرف بإيرادات الاتحاد الجمركي خاصة أن هناك دولا تعتبر هذا الدخل واحدا من أهم الدعائم لميزانياتها؛ لذلك لجأت بعض التكتلات إلى ما يعرف بـ «الضريبة الاستهلاكية» على القيمة المضافة لأن المقصود بالاتحاد القضاء على أي تمييز في معاملة السلعة أو المنتج، فحتى لا يتم الإضرار بأحد التكتلات يتم اللجوء إلى ذلك، فمثلا في أوروبا عالجوا هذه المسألة من خلال تخصيص الإيرادات لتغطية مصروفات المفوضية الأوروبية والأجهزة التابعة لها في ظل سوق مشتركة، واتحاد اقتصادي.
• متى يحين لاقتصاد العرب الدخول في مرحلة السوق المشتركة والاتحاد الاقتصادي؟
• هذه مرحلة لا تأتي إلا بعد الانتهاء من الاتحاد الجمركي، واكتمال كل جوانبه الإجرائية والعملية، وفي هذه المرحلة يكون التنسيق أكثر والتعاون سلسا في ظل أنظمة وتشريعات موحدة تكاد تزيل الحدود بين الدول من خلال حدوث تدفقات رؤوس الأموال والأفراد بين الدول واتجاهها من موقع إلى آخر، والاتحاد الاقتصادي هو مرحلة أخيرة تتوحد فيها السياسة المالية والمصرفية والاستثمارية، وأعتقد أن هذه المرحلة من الصعب الوصول إليها من خلال المؤشرات الواضحة أمامنا في الوقت الراهن لكن بالإرادة يمكن تعزيز اتجاهات التعاون، والتركيز على الجوانب الفعلية هي من أساس النجاح. 
• أين تكمن صعوبة تحقيق ذلك؟
• الصعوبة تكمن في بطء التقدم، فمثلا الجامعة العربية تأسست قبل الاتحاد الأوروبي بفترة طويلة لكن الخطوات البطيئة، وظروف المنطقة العربية التي تحيط بها جعلت الاتحاد الأوروبي يحقق في فترة وجيزة قفزة اقتصادية هائلة لم تستطع الجامعة العربية تحقيق مراحل عدة منها. 
• في الاتحاد الأوروبي يوجد حد اقتصادي يشترط بلوغه لأي دولة ترغب في الانضمام ضمن نطاق اليورو.. كيف يمكن تطبيق ذلك على الصعيد العربي؟
• هناك عبارة شائعة تقول: «التقدم بسرعتين» بمعنى يمكن فسح المجال للدول حتى تتقدم؛ وذلك من خلال منح الدولة فرصة لتحقيق قفزة اقتصادية داخلية وفي الوقت ذاته تقترب من بلوغ الهدف الرئيسي المتمثل في تحقيق ما يعزز اقتصاد التكتل، ومسألة كهذه يمكن أن تخضع لأوزان أخرى كالوزن السكاني فمثلا هناك فارق بين ألمانيا ولكسمبورغ سكانيا، وهذا يمنح الأفضلية للأولى في عدة أمور. 
• كيف سيكون التعاطي الاقتصادي بين الدول العربية ذات الملاءة المالية المرتفعة مع أخرى عربية تعاني من إرث اقتصادي مشبع بالديون؟ 
• يمكن تمويل هذه الدول وانتشالها بسياسات اقتصادية معينة لتتمكن من النهوض والقدرة على التماشي مع التوجهات الاقتصادية العربية المشتركة. 
• هل يمكن أن تفرض دول عربية ممولة سياسات اقتصادية تقشفية على الدول المتلقية للتمويل من أجل الإسراع في تحسين وضعها الاقتصادي حتى لا تكون عبئا مستمرا؟ 
• هذه الأمور تخضع لاتفاقات بينية، ومصلحة متحققة للأطراف ذات العلاقة،ويمكن في المقابل أن تقدم الدول الحاصلة على التمويلات تسهيلات إضافية خاصة للممولين سواء في الاستثمار أو غيره تحقق المنفعة المتبادلة التي يقوم عليها الاقتصاد المشترك. 
• ماذا عن الاستقرار السياسي لبعض الدول العربية، وتأثيره على السلوك الاقتصادي المشترك؟
• الاستقرار السياسي مطلب ملح بكل تأكيد، لكن الاتفاقيات المبرمة ستقيد التعاملات بين الأعضاء وتضع لها الأطر. 
• اختراق الاتفاقيات أو الانقلاب عليها أمر وارد.. فما الضمان؟
• ليس من السهل الشروع في هذا الاتجاه عندما يتم الاتفاق من كافة الدول المتكتلة، فأي دولة تنكث باتفاقها بعد الشروع فيه والعمل به ستصبح عرضة للعديد من الإجراءات سواء على الصعيد القانوني أو التعاملي. 
• هل يمكن أن تدخل دول مجلس التعاون الخليجي في حال اكتمال وحدتها ككتلة واحدة في التكتل العربي؟
• لا يمكنها ذلك، بل ستكون كل دولة على حدة باعتبار أن لكل واحدة منها مقعدا مستقلا وكاملا في جامعة الدول العربية لكن بعض نظمها المشتركة التي جرى اعتمادها ستصبح متسقة مع أي تطور في الإطار العربي. 





أمين المدينة يستقبل المعزين في وفاة عمته

عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
استقبل معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر وأشقاؤه البارحة جموعا من المعزين في وفاة عمتهم فاطمة طاهر، وووري جثمانها الثرى ببقيع الغرقد بعد الصلاة عليها في المسجد النبوي الشريف.
آل طاهر عبروا عن شكرهم لكل من واساهم في فقيدتهم سائلين الله جل وعلا أن لا يريهم أي مكروه، فيما تستقبل أسرة الفقيدة اليوم ـــ ثاني أيام العزاء ــ في منزل الأسرة بالرياض.
«عكاظ» تتقدم لأمين منطقة المدينة المنورة وكافة أسرة الفقيدة بخالص العزاء وصادق المواساة سائلين الله أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته. 






فنون المدينة تبحث أطر التعاون مع مجمع الملك فهد

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأحد 20/01/2013
بحث مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة طريف هاشم مع الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الدكتور محمد سالم العوفي في لقائهما يوم الأول من أمس أطر التعاون بين الجهتان لاسيما ان للجمعية اهتمامات في الخط العربي والعناية به من خلال لجنة الخط العربي والتي تحاول الجمعية من خلالها تطوير وصقل مواهب الشباب في هذا المجال من واقع أن المجمع قد حقق نجاحا منقطع النظير من خلال ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم لخدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة الذي نظمه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في وقت سابق حيث يعتبر الملتقى تكريما لجهود الخطاطين الذين قاموا بخط كتاب الله، وفرصة للاستفادة من تجارب كبار ومشاهير الخطاطين من قبل الآخرين. وتعتزم جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة اقامة العديد من المعارض الخاصة بالخط العربي ضمن فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية 1434هـ - 2013م ومن خلال بيت المدينة بالجنادرية لابراز مواهب شباب المنطقة ولتعريف المجتمع بالخط العربي الاصيل وتاريخه.





مستشفى المواساة في المدينة المنورة يحصل على شهادة الاتحاد CBAHI


01-19-2013 10:47 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

احتفلت إدارة شركة المواساة للخدمات الطبية بمناسبة اجتياز مستشفاها في المدينة المنورة التقييم النهائي وحصوله على شهادة الاعتماد من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية CBAHI، بنسبة 93 في المائة في أوائل شهر كانون الثاني (يناير) الجاري 2013م. وكانت مستشفيات المواساة بالمنطقة الشرقية في كل من الدمام - الجبيل الصناعية والقطيف قد حققت شهادات الاعتماد الدولي JCI وأن من أهدافها أيضاً الحصول على شهادة CBAHI.

وحصل مستشفى المواساة في المدينة المنورة على شهادة الاعتراف بجودة وأمان الخدمة الطبية كأول مستشفى خاص بالمدينة المنورة، حيث إن المنشآت الصحية التي تحصل على شهادة CBAHI، تخضع للكثير من المعايير الدولية التي تتعلق بالخدمة والأنظمة والسلامة. وأن تطبيق هذه المعايير سيؤدي إلى تقليص الأخطاء الطبية وتقديم خدمة جيدة لجميع المرضى والمراجعين.

وقالت إدارة شركة المواساة للخدمات الطبية إن الحصول على شهادات الاعتراف ليس هدفاً بذاته وإنما نقطة بداية لعمل متواصل ودؤوب وجهد كبير للمحافظة على مستوى ما تحقق من هذه المعايير وتفعيلها بغرض خدمة المرضى وذويهم.

يذكر أن مجلس الخدمات الصحية برئاسة الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة أصدر قراراً يقضي بإلزام المنشآت بالحصول على شهادة الاعتماد بغرض رفع مستوى الخمات الصحية وجودتها وتطبيق معايير السلامة وهذا ما سيكون ملزماً للقطاع الخاص كله.





المرور يدرس شكاوى المعارض باستحداث فترة مسائية
إيقاف نشاط شركات تأم
ين بالمدينة يضع العملاء في “ورطة”

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الأحد 20/01/2013
شكا مواطنون من تلاعب بعض شركات التأمين وإيقاف نشاطها بشكل مفاجئ مما وضعهم -حسب قولهم- في ورطة خصوصًا أنهم دفعوا مبالغ مقابل التأمين لدى هذه الشركات مع سريان مفعول التأمين حتى اليوم، وقالوا ان بعض الشركات أغلقت أبوابها مطالبين باتخاذ موقف حيال ما وصفوه بالأزمة واستيفاء مدة التأمين كاملة. 
على جانب آخر أبدى عدد من ملاك معارض السيارات امتعاضهم لعدم وجود دوام مسائي في مكتب إدارة المرور وذلك لأن حركة البيع والشراء تكاد تكون معدومة خلال الفترة الصباحية.

دوام مسائي
قال شيخ معارض المدينة المنورة سليم الدبيسي انه طالب بضرورة فتح مكتب للمرور خلال الفترة المسائية ولكن دون جدوى، مشيرًا إلى أن حركة البيع والشراء غالبًا ما تكون خلال فترة المساء وأن الحركة في الفترة الصباحية شبه معدومة، وأضاف الدبيسي أن هناك سوءا في تنظيم الشوارع داخل المعارض، وطالب الدبيسي بإعادة النظر في موضوع التأمين خلال عملية بيع السيارة وأن يكون عملية نقل لملكية التأمين شأنها شأن استمارة السيارة.

ربط التأمين
يقول ضاحي العروي مالك معرض ان مشتري السيارة يتم إلزامه بتأمين آخر حتى وإن كان التأمين ساري المفعول لأنه يجب استيفاء مدة التأمين كاملة، مؤكدًا أن عددا من مناطق المملكة قامت بربط التأمين إلا منطقة المدينة المنورة حيث يتم إلزام المشتري بتأمين جديد في الوقت الذي توجد شركات تأمين لا تقوم بتغيير التأمين مطالبًا بضرورة جعل التأمين شأنه شأن الفحص الدوري للمركبة. 

فحص السيارة 
وطالب العروي بإعادة النظر في فحص السيارات الجديدة المستوردة من الخليج كون هذا الأمر ليس أي مسوّغ، وفيما يتعلق بتحديد دوام مسائي للمرور في المعارض قال العروي إن إدارة المرور قامت بفتح مكتب لها خلال الفترة المسائية من أجل تخليص إجراءات نقل الملكية لفترة معينة ثم تم إغلاقه لأسباب لا نعلمها خصوصًا إذا ما وضعنا في الاعتبار أن المدينة تشهد إقبالًا لشراء السيارات من خارجها وهذا قد يسبب تأخيرًا للمشتري وانتظارا لليوم التالي من أجل استيفاء نقل ملكية المركبة.

إعطاء الصلاحية
وطالب عبدالله الجهني مالك معرض بمنح الصلاحية لمعارض السيارات من أجل نقل ملكية السيارات وذلك تجنبًا للتأخير وللإسراع في عملية بيع السيارات، وحول التأمين على السيارات الجديدة قال الجهني ان السيارات الجديدة يجب أن يكون تأمينها على الشركة الموردة لها وذلك لأن الوضع الحالي يثقل كاهل المشتري وأن هذه الخطوة تكفل حق المواطن من تلاعب شركات التأمين التي قد تكون اليوم بصفة وغدًا بلا صفة ولذلك يجب وضع ضوابط لشركات التأمين لمنعها من التلاعب بحقوق المواطنين، ويرى الجهني أنه من الضروري ربط التأمين بوثيقة ملكية المركبة (الاستمارة).

تحت الدراسة
من جانبه قال الناطق الإعلامي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي انهم ملتزمون بالدوام الرسمي مؤكدًا أن جميع المعاملات يتم الانتهاء منها بنهاية الدوام، مشيرًا إلى قيام إدارة مرور المدينة بعمل دراسة لحصر عدد المعاملات الواردة في المعارض وبناءً على ما ينتج من هذه الدراسة سيتم الرفع بالتوصيات حيال هذا الأمر.




النقل: جارٍ تنفيذ الطريق المزدوج بطول 117 مترًا
مواطنون يطالبون بتسريع وتيرة العمل في مشروع المدينة - حائل

 العمري - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
الأحد 20/01/2013
طالب عدد من مواطني المدينة بضرورة إنهاء مشروع طريق المدينة المنورة - حائل الذي مر على العمل فيه 3 سنوات دون انتهاء ووصف المتحدثون سير العمل بالمشروع بـ»البطيئة»، وقالوا إن الطريق الحالي والمحاذي ضيق جدًا مما تسبب في وقوع العديد من الحوادث وبصفة مستمرة بالإضافة إلى الضغط الكبير الذي يشهده الطريق وبصفة يومية وذلك بسبب وجود أعداد كبيرة من الشاحنات المدينة وقفت على شكاوى الأهالي.

ضيق الطريق
يقول عالي الرشيدي إن العمل بدأ في المشروع قبل أكثر من 3 سنوات لافتًا إلى أن ضيق الخط الموازي للمشروع والمستخدم حاليًا أصبح ضيقًا للغاية بعد البدء في المشروع وبالكاد يستطيع استيعاب مركبتين مما تسبب في وقوع العديد من الحوادث بشكل مستمر والتي ألفتها أعينهم -على حد تعبيره- وأضاف الرشيدي أن على الجهة المسؤولة الإسراع في تنفيذ المشروع وافتتاحه مشيرًا إلى أن العمل في المشروع تسبب في تعطل حركة السير وذلك بسبب وجود الشاحنات.

كثافة مرورية
عبدالهادي الرشيدي قال إن الكثافة المرورية في أوقات الذروة تسبب العديد من المشكلات لدى السائقين منها تأخر الطلاب عن المدارس وكذلك الموظفين فضلًا عن وقوع الحوادث بسبب الازدحام وخصوصًا في الفترة الصباحية وفترة الخروج في الظهيرة وطالب عبدالهادي بالانتهاء من أعمال المشروع المحاذي وافتتاحه للحي الذي يسكنه وذلك لأن بدء تشغيل الطريق سوف ينهي الازدحام الحاصل على الطريق الحالي.

التزام بالتسليم 
أما محمد الجابري فيقول إن أزمة الإنتهاء من المشروعات هي أزمة عامة في المملكة فغالبية تواريخ التسليم في لوحات المشروعات لا يتم التقيد بها ولوحة هذا المشروع هو أحدها، وأضاف الجابري أن المشروع من المفترض يتم الانتهاء منه وتسليمه قبل قرابة العام وهذا ما تشير إليه اللوحة التي وضعت في منتصف المشروع مطالبًا بمحاسبة المقاول المتسبب في هذا التأخير والذي يدفع فيه المواطنون ثمنه من خلال السير في طريق ضيق فضلًا عن الازدحام الذي سببته أعمال المشروع مشيرًا إلى أن المقاول يأخذ أمواله كاملة ولكن في مقابل ذلك لا نرى إلتزامًا بمواعيد التسليم فيجب على وزارة النقل وضع ضوابط صارمة تجاه المقاولين وذلك لأن التأخير في تسليم المشروع خلال مدة قصيرة يمكن التغاضي عنه ولكن أن تصل إلى تأخير في التسليم ما يقارب العام فهذا أمر مبالغ فيه خصوصًا إذا ما وضعنا في الاعتبار أنه لا يوجد أي تواريخ للتمديد متفق عليها مع المقاول حسب ما أشارت إليه لوحة المشروع.

جارٍ التنفيذ
مدير الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة المهندس زهير كاتب أوضح لـ»المدينة» أن مشروع طريق المدينة المنورة - حائل المزدوج المباشر فإنه جارٍ تنفيذ الجزء الواقع بمنطقة المدينة المنورة بطول 117 كيلو وبقيمة إجمالية تجاوزت 800 مليون ريالٍ موضحًا أنه تم استكمال 32 كيلو من المساحة الإجمالية وجارٍ حاليًا العمل في الجزء المتبقي، وكانت وزارة النقل قد وقعت عدة عقود لمراحل العمل في المشروع فقد وقعت على عقد واستكمال طريق حائل / المدينة المنورة المزدوج بطول 8 كيلو مترات بقيمة 72.211.280 ريالا، واستكمال طريق حائل / المدينة المنورة بطول 30 كيلو مترًا بتكلفة 200,000,000 ريال، واستكمال طريق حائل / المدينة المنورة المزدوج بطول 12 كيلو مترا بتكلفة 100,000,000 ريال بالإضافة إلى عقد طريق المدينة المنورة - حائل المزدوج المباشر في جزئه الثالث بطول 33 كيلو مترًا وبمبلغ وقدره 407 ,760 ,66 ريالات





التعاقد مع ممرضه "غير مسلمة" للعمل قرب المسجد النبوي

01-19-2013 09:37 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تعاقدت إدارة حكومية لتقديم الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة مع ممرضة آسيوية تبيَّن بعد وصولها إلى المملكة أنها " غير مسلمة" في حين أن العمل الذي استقدمت من أجله داخل منطقة حدود الحرم

وبين مصدر مطلع أن الجهة الحكومية "نحتفظ باسمها" تفاجأت عند وصول الممرضة المعنية بأنها لا تعتنق الإسلام ، حيث من المفترض أن تباشر عملها في موقع داخل حدود الحرم بالمدينة المنورة ، وان التعاقد معها تم لسد عجز في تقديم بعض الخدمات المتخصصة .

وأضافت المصادر: إن الجهة الحكومية المعنية ألقت باللائمة على لجنة التعاقد في بلد الممرضة الآسيوية التي لم تراع خصوصية منطقة المدينة المنورة وتعاقدت مع هذه الممرضة ،ونوّهت المصادر إلى أن الإدارة الحكومية المعنية تسعى لنقل وظيفة الممرضة المعنية إلى موقع آخر يقع خارج حدود الحرم وذلك بعد التنسيق مع جهة الاختصاص . 

وذكرت المصادر أن التعاقد الخارجي لهيئة التمريض يخضع لعدة معايير، الى ذلك أوضح مصدرا مطلعا ، أن المشكلات التى تعترض طريق لجان التعاقد، وخاصة في قطاع الصحة أبرزها قِلّة المدة الممنوحة للجنة، وأحيانا عدم معرفة الأعداد والتخصصات المتوفرة في البلد المقصود، وكذلك عدم تضمين السير الذاتية واكتمالها للمتقدمين، كما يشترط فيمن يجتاز المقابلة تعيينه في مدينة معينة؛ إمّا لتوفّر المدارس في تلك المدينة لأبنائه أو رغبة بالإقامة في «مكة المكرمة» أو «المدينة المنورة» .







الخطري: الشؤون الإسلامية ليست مسؤولة عن صيانة مساجد المحطات والاستراحات


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أكد مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المدينة المنورة محمد الأمين خطري، أن صيانة ونظافة المساجد وملحقاتها في استراحات الطرق ومحطات الوقود بالطرق السريعة، مسؤولية أصحابها. وبين أن نظافة دورات مياه المسجد المجاورة لسوق الأغنام -شمالي المدينة المنورة- ليست مسؤولية الوزارة، مؤكدا أن المساجد وملحقاتها التابعة للوزارة تلقى الاهتمام على مدار الساعة وتتابع من قبل مشرفين من فرع الوزارة.






الانتهاء من دراسة اختيار جازان وينبع منطقتين للتجارة الحرة


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

كشف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة، المستشار الأول السابق في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور محمد الخطراوي عن انتهاء الدراسات المتعلقة بإدخال ينبع وجازان ضمن المناطق الحرة، وأكد لـ «عكاظ» أنه تم رفعها إلى الجهات المختصة لاتخاذ القرار المناسب لها، مشيرا إلى أن المملكة تتمتع بقوة اقتصادية وموقع استراتيجي حيوي يمكنها من اتخاذ إجراءات مماثلة.




البرناوي: المبالغ في حسابات المستفيدين قريبًا
التأمينات تفرج عن 200 ألف لمعلمات محو الأمية بعد اقتطاعها لعامين

حسام سليماني - المدينة المنورة
الأحد 20/01/2013
شرعت وزارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة في استلام شيك بمبلغ تجاوز الـ 200 ألف ريال تمثل حقوقًا لمعلمات محو الأمية بالمدينة المنورة تم خصمها من رواتبهم بدعوى المشاركة في التأمينات وذلك بعد أن تبيّن أنّ النظام لا يسمح بالتأمين على معلمات محو الأمية. وكانت التأمينات الاجتماعية قد جمّدت المبالغ طوال السنتين الماضيتين ورفضت إعادتها -حسبما أفادت مصادر- رغم مطالبات متعددة لوزارة التربية والتعليم لإعادة المبلغ لها تمهيدًا لتسليمه لموظفيها. وقالت إن نائب وزير التربية والتعليم وجه قبل سنة إدارة التعليم بالمدينة بتزويد التأمينات الاجتماعية بصورة من مستندات الإيداع للمبالغ المحسومة من رواتب معلمي محو الأمية بمنطقة المدينة المنورة لإعادتها، ولكن دون جدوى.

خطأ التعليم 
من جهته أكد مصدر مسؤول بالتأمينات الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة طلب عدم الكشف عن اسمه أن المبالغ التي أودعتها وزارة التربية والتعليم في حساب الموظفين المشمولين بالتأمينات وأضافت إليها معلمين ومعلمات من محو الأمية لا تتفق مع الأنظمة والتعليمات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية مشيرًا إلى أنه كان يجب عليها أن تتحرى الأمور القانونية والإدارية والمالية المتعلقة بهذا الصدد والصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي.
لا توجد بيانات 
وأضاف: لم يرد لوزارة التربية أي خطاب من التأمينات بالموافقة على تسجيل معلمين ومعلمات محو الأمية ضمن التأمينات الاجتماعية، وبالتالي لا توجد بيانات لهم لديها وأوضح المصدر أن المبالغ التي يتم إيداعها في حساب الوزارة لدى التأمينات هي حسابات شاملة ولا توضع بأسماء أشخاص محددين، ويتم بعد ذلك استلام مستحقات التأمينات للأشخاص الذين انطبقت عليهم شروط التأمينات الاجتماعية، وتمت الموافقة عليهم وتسجيل بياناتهم مسبقًا إلاّ أنه في حالة معلمي ومعلمات محو الأمية لم تتم الموافقة من قبل التأمينات على تسجيلهم لأن الشروط والأنظمة لا تنطبق عليهم وفي حال قبولهم سيتم تسجيلهم وتوجيه خطاب رسمي للوزارة بتسجيلهم في التأمينات وبعد ذلك يتم الإيداع.

اجتماع عاجل 
وبيّن المصدر أنه تم عقد اجتماع للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم ومؤسسة النقد والتأمينات الاجتماعية، وتم وضع حل عاجل على أن يتم احتساب جميع المبالغ التي تم إيداعها لمنسوبي محو الأمية خلال الأشهر الماضية على أن تخصم من الإيداعات الخاصة بحساب منسوبي الوزارة خلال الأشهر المقبلة ممّن هم مسجلون مسبقًا على التأمينات نظرًا لوجود رصيد سابق في حساب الوزارة لدى التأمينات ويتم من خلاله عمل موازنة.

حسميات التأمينات
من جهته أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي عمر بن محمد البرناوي، بخصوص رواتب العاملين والعاملات ببرامج محو الأمية بقطاع تعليم البنات نفيدكم بأنها كانت تصرف مدمجة مع رواتب منسوبي المنطقة وكانت الشيكات الخاصة بحسميات التأمينات لجميع منسوبي المنطقة ترسل مباشرة من الإدارة المالية بالوزارة إلى المؤسسة العامة للتأمينات خلاف المعمول به بقطاع البنين فقد تمت الكتابة لسعادة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بخطاب رقم 33114868 بتاريخ 30 / 6 / 1433 هـ، لتكليف الجهة المختصة بتزويدنا بأرقام ومبالغ الشيكات الخاصة بحسميات التأمينات الاجتماعية. ثم تلقينا خطاب رد من سعادة مدير عام الإدارة المالية بالوزارة رقم 331148168 بتاريخ 27 / 7 / 1433هـ، المرفق به بيان بأرقام ومبالغ الشيكات المصرفية للتأمينات الاجتماعية، ثم تم التأكد من صحة المبالغ المحسومة بخطاب وجه إلى مدير مكتب التأمينات الاجتماعية بالمنطقة ثم عقب عليه بخطاب آخر 331514269 وتاريخ 4 / 9 / 1433 هـ، متضمنًا المطالبة بإعادة المبالغ المحسومة مرفقًا به بيان بأسماء العاملين الذين سبق الحسم عليهم والمبالغ المحسومة، بعد ذلك تلقت الإدارة خطاب مكتب التأمينات الاجتماعية رقم 2287 / 4 في 30 / 11 / 1433 هـ، المتضمن طلبهم بيانًا يوضح مبالغ الاشتراكات المسددة وكامل بيانات الشيكات، وتم تزويدهم بالمطلوب، وعليه تلقينا خطاب مدير مكتب التأمينات الاجتماعية رقم 193 / 4 بتاريخ 17 / 1 / 1434 هـ، المتضمن طلبهم مندوبًا من الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة لاستلام الشيك وجارٍ الآن استلام الشيك من مكتب التأمينات والتنسيق مع شؤون الموظفين لإيداع المبالغ في حسابات المستفيدين.
يذكر ان «المدينة» انفردت بنشر تفاصيل حسم مبالغ من رواتب معلمات محو الأمية منذ أكثر من سنتين دون وجه حق.





ازدحام العنابر يوقف ترحيل العمالة المخالفة إلى سجن الوافدين في جدة

صورة من خطاب الجوازات لشرطة المدينة المنورة

كشف خطاب رسمي حصلت «الشرق» على نسخة منه، عن توقف ترحيل العمالة الوافدة الموقوفة من كافة مناطق المملكة إلى سجن الوافدين في جدة، بسبب تكدس العنابر وعدم إمكانية استقبال المزيد من المخالفين لتجاوز عنابر التوقيف الطاقة الاستيعابية.
ونص الخطاب رقم 1000 وتاريخ 14/2/1434هـ الذي وجهه مدير إدارة الوافدين في منطقة المدينة المنورة العقيد محمد فيحان المطيري إلى مدير شرطة المدينة المنورة ومدير جوازات المنطقة، وكافة الجهات الأمنية في المدينة المنورة، أنه استناداً إلى برقية صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 1ش 39849/1 في 20/6/1430هـ المتضمنة ضرورة التنسيق المسبق بين القطاعات الأمنية والجوازات، ونظراً لازدحام العنابر في «وافدين» جدة ولتجاوز عنابر التوقيف طرفنا الطاقة الاستيعابية وعدم إمكانية استقبال المزيد من السجناء، نأمل عدم إرسال السجناء لنا في الوقت الحالي والتنسيق معنا يوم الثلاثاء الموافق 19/2/ 1434هـ لمعرفة مدى إمكانية استقبالهم.
ومن جهته، أكد مصدر مسؤول في جوازات المدينة المنورة لـ «الشرق» أن الجوازات ترحِّل سنوياً ما يقارب 700 ألف مخالف لأنظمة الإقامة، مشيراً إلى أن هناك تكدساً في عنابر الوافدين في سجن جوازات جدة، بسبب كثرة المخالفين.
وأوضح أن الجوازات ترفض استقبال المزيد من المخالفين، لعدم وجود أماكن شاغرة تستوعب الأعداد الهائلة في الوقت الحالي، كما أن كثيرين من المحتجزين يشكون سوء المكان والازدحام الشديد.
يذكر أن الجوازات تطبق عقوبات في حق مخالفي أنظمة الإقامة والعمرة، ومنها السجن والغرامة والترحيل، ويتم تسوية وضع المخالف للمغادرة ومنحه تأشيرة.
في انتظار المسؤول

«الشرق» حاولت التواصل مع المتحدث الإعلامي لجوازات منطقة المدينة المنورة هشام الردادي، ووعد بالرد، لكنه لم يرد. كما حاولت «الشرق» التواصل مع مدير إدارة الشؤون الإعلامية والمتحدث الرسمي بالمديرية العامة للجوازات العقيد بدر بن محمد المالك، لكنه لم يرد على الاتصالات.





مسئولي المدينة وملفاتهم

01-19-2013 05:37 PM

من المؤكد بإذن الله أن اول عمل يبدء به سمو الأمير فيصل بن سلمان عمله كأميرا للمدينة المنورة هو الاجتماع المباشر مع مدراء العموم بالإدارات الحكومية بالمنطقة وذلك للالتقاء بهم والتعرف على ما لديهم من مشاكل ومعوقات لكى يتم تنسيق الجهود للتغلب عليها ومعالجة أوجه القصور في هذه الإدارات لكى تتمكن من تقديم خدماتها للمواطنين بطريقة جيده ومناسبه . وكذلك الاطلاع المباشر على الرؤيا المستقبلية التطويرية التي تحرص عليها هذه الإدارة لكى تساير الاحتياج المتزايد على خدماتها ودراسة ملفات مشاريعها المتوقفة والمتعطلة والمتعثرة للبحث في سبل تنشيطها وإعادة الحياه لها مرة أخرى .

اعتقد أن هذه الملفات هي التي يتطلع اليها سموه بعد تهنئتهم له بالثقة الملكية لقيادة دفة العمل في المدينة المنورة التي تعيش حاليا ما يزيد عن كونها منطقة حج و عمره أنها عاصمه للثقافة الإسلامية .

لذا فإنه على مسئولي الإدارات الحكومية بالمدينة ركن كل ما هو ناجح ومميز من أعمالها في طيات الملفات داخل الأدراج وعدم اصطحاب منجزاتهم تحت مشالحهم لعرضها على أنظار سموه فليس هذا هو ما يحتاجه فهو يحتاج الى ان يضع يده على الجروح التي يئن منها المواطن بالمدينة من نقص حاد في توفر العديد من الخدمات خصوصا اهم الخدمات التي تعتبر هي الركن الرئيس في الحياه وهى خدمات البلدية والصحة والتعليم ومن ثم المساندة مثل المياه والكهرباء و ما يجب أن تأخذه هذه الخدمات من الاهتمام الأولى من سموه لمنحها منشط يعيد سريان الدماء في عروقها المتيبسة .

فالخدمات البلدية ما زالت تصرخ من نقص حاد في الخدمات في العديد من الأحياء و بطئ غير مبرر لمعاملات المواطنين لديها و مشاريع تسير سير السلحفاة و منح المواطنين معطله منذ سنوات بينما يرفل موظفيها بالمنح بين الحين والأخر . وكذلك الخدمات الصحية التي يحتاج المريض فيها الى عدة أشهر للعرض على اخصائي ومستشفى الملك فهد الذى اصبح يشابه البيوت الشعبية في تسريب المياه من كل ركن وزاويه واذا ما اضفنا خدمات طب الأسنان التي يحتاج فيها من يريد سحب عصب فقط الى عدة اشهر على قائمة الانتظار والمراكز الصحية ذات الطبيب والطبيبة فقط والتدني الكبير في خدماتها خصوصا طوارئ الأطفال بالمستشفى الوحيد لهم بالعشر ساعات لكى يجد الاهتمام . ونعرج على الخدمات التعليمية في مدارس مستأجره اذا ما أضفنا لها سوء الصيانة والزام اولياء الأمور في تقديم الكثير من المال تحت حجج كثيره لكى يتم عمل ما يلزم من صيانه . واذا ما تحدثنا عن هموم المياه التي تعانى منها اكثر من منطقة بين شح بالوصول الى عدم وصول فإن الأمر غاية بالتدني في خدماتها اما الكهرباء فلعلها الأقل في تدنى الخدمات نظرا لكونها شركه ولديها جهد نضعه في خانة جيد الى جيد جدا الا أن لديها نقصا كبيرا في الصيانة الدورية للعدادات الخارجية .

والهم الأكبر الذى يعانى منه المواطن بالمدينة اصرار مدراء العموم والفروع على العيش في ابراج عاجيه بمنأى عن هموم المواطن والاكتفاء بما يرفعه مدراء الفروع والمحيطين بأن الأمور على احسن ما يرام وان مطالبات المواطنين بتحسين الخدمة هو من ضروب الرفاهية فقط .

كل ما نرجوه من مسئولي المدينة المنورة فعلا ان يستجيبوا لهذا النداء ولو لهذه المرة فقط وان يتناسوا منجزاتهم عند لقائهم بسمو الأمير وحمل ملفات الهموم ووضع الأمير في صورة واضحه من الأوضاع لكي يتمكن من بدء الاستمرار بالبناء والتطوير بإذن الله .
والله الموفق ..





هجرة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة
حري بنا أن نوجه طلابنا صغاراً وكباراً لمعرفة نماذج ومواقف خالدة من الهجرة الشريفة وآداب السفر لحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وسيرته، وحجم المشقة والمعاناة التي عايشها وكابدها ....

د. محمود إبراهيم الدوعان

الأحد 20/01/2013
رحلة علمية بصحبة كوكبة من العلماء في تخصصات مختلفة شاركنا فيها لتوثيق طريق الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة - زادها الله رفعة وتشريفاً - إلى المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم. وقد أمضينا في تلك الرحلة التي نظمها مركز أبحاث ودراسات المدينة المنورة يوماً كاملاً، وتتبعنا فيها الطريق الذي سلكه المصطفى - صلى الله عليه وسلم - حتى وصل المدينة، وكم خطر ببالنا ونحن نركب سيارات حديثة وحولنا كل شيء من مأكل ومشرب وراحة، حجم المعاناة التي مر بها نبينا الكريم صاحب الخلق العظيم وصاحبه الصّدّيق رضي الله عنه، وهما يسيران في تلك الفيافي والقفار متحملاً عليه الصلاة والسلام مشقة الجوع والعطش ولهيب الصحراء وما حل به من التعب والنصب حتى وصوله لطيبة الطيبة. وقد وثقّ مركز أبحاث ودراسات المدينة المنورة تلك الرحلة بإصدارات من خرائط تفصيلية توضح مسار طريق هجرته من مكة المكرمة للمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم السلام.
وصل - صلى الله عليه وسلم - في مرجوح الأقوال إلى المدينة في يوم الاثنين من شهر ربيع الأول وهو اليوم نفسه الذي ولد فيه، وكان سعيداً مبتهجاً بأن أخرجه الله من بين مشركي قريش في مكة المكرمة إلى دار الإيمان المدينة المنورة، التي استقبله أهلها أحسن استقبال، وتهافتوا عليه، حيث امتدحهم الله بقوله تعالى:» والذين تبوأوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون» {الحشر 9} . فمنذ وصوله لطابة، تجملت، وتزينت، وتصححت من وبائها، وتغيرت أحوالها إلى أحسن حال، وأصبحت تزهو على سائر المدائن بدعواته لها عليه الصلاة والسلام، حيث جاء في الحديث « أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ ثم صلى بأرض سعد بأرض الحرة عند بيوت السقيا ثم قال: اللهم إن إبراهيم خليلك وعبدك ونبيك دعا لأهل مكة وأنا محمد عبدك ورسولك أدعوك لأهل المدينة مثل ما دعاك إبراهيم لمكة، ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم ومدهم وثمارهم، اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة، واجعل ما بها من وباء بخم، اللهم إني حرمت ما بين لابتيها كما حرمت على لسان إبراهيم الحرم». ولذلك جاءت دعواته لهذه المدينة المقدسة وساماً رفيعاً تزهو به طيبة الطيبة على مثيلاتها من مدن العالم حيث يقول عليه الصلاة والسلام: اللهم إن إبراهيم حرم مكة فجعلها حراما، وإني حرمت المدينة ما بين مأزميها، أن لا يراق فيها دم، ولا يحمل فيها سلاح لقتال، ولا يخبط فيها شجر إلا لعلف. اللهم بارك لنا في مدينتنا، اللهم بارك لنا في صاعنا، اللهم بارك لنا في مدّنا، اللهم اجعل مع البركة بركتين، والذي نفسي بيده ما من المدينة شعبٌ ولا نقبٌ إلا عليه ملكان يحرسانها حتى تقوموا إليها».
فالمدينة مدعو لها بالبركة فهي مباركة وكل شيء فيها مبارك، تفضلا من الله بدعوة حبيبه ومصطفاه سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم. 
فحري بنا أن نوجه طلابنا صغاراً وكباراً لمعرفة نماذج ومواقف خالدة من الهجرة الشريفة وآداب السفر لحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وسيرته، وحجم المشقة والمعاناة التي عايشها وكابدها حتى يجعل كلمة الله هي العليا، وتبليغه للرسالة العصماء هو منتهى مبتغاه، حيث أدى الأمانة، وجاهد في الله حق جهاده.
كما نأمل من مركز أبحاث ودراسات المدينة المنورة أن يعرض مقتنياته من خرائط، وملصقات، وإصدارات عن مدينة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المناسبات العامة مثل: مهرجان الجنادرية، ومعارض الكتاب في معظم الدول الإسلامية حتى يطلّع العالم الإسلامي أجمع على عظمة هذا النبي الكريم صاحب الخلق العظيم، والتعرف على سيرته منذ ولادته حتى التحاقه بالرفيق الأعلى عليه الصلاة والسلام، وحتى يعلم الجميع مكانة ورفعة شأن هذه المدينة المقدسة التي تضم جسده الشريف، وروضته الشريفة، ومسجده الشريف، الذي الصلاة فيه تعدل ألف صلاة فيما سواه كما أخبرنا بذلك الصادق المصدوق عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. 





ضبط 3 لصوص تسللوا لمنزل مواطن


عبد الهادي الصويان(المدينة المنورة)

ضبطت الدوريات الامنية في المدينة المنورة امس الاول ثلاثة لصوص تسللوا الى منزل احد المواطنين في حي الدعيثة.
وطبقا للتقارير فأن مواطنا في حي الدعيثة عثر على ثلاثة أشخاص في داخل منزله وتمكن من ضبط أحدهم فيما هرب البقية. 
وباشرت الفرق الامنية الموقع وتحفظت على اللص فيما قبضت فرق البحث والتحري على اللصين الاخرين بعد أن أدلى رفيقهم المقبوض عليه بمعلومات قادت الى القبض عليهم من زمن قياسي.
وذكر مدير العلاقات العامة والتوجيه بشرطة منطقة المدينة المنورة الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة العقيد فهد بن عامر الغنام بأنه تم إحالة المتورطين الى مركز شرطة العزيزية للتحقيق معهم فيما تم إحالتهم مؤخرا الى هيئة التحقيق والإدعاء العام لإستكمال إجراءات التحقيق, مشيرا إلى أن التحقيقات لاتزال مستمرة مع اللصوص ليتم معرفة مخططهم.





زعما تحرشه بهما
شابيّن بينبع يوجهان عدة طعنات لـ «آسيوي» ويلوذا بالفرار


01-19-2013 05:27 PM
طيبة اليوم - أحمد الأنصاري - ينبع :

ألقت شرطة ينبع القبض على شاب عشريني سدد طعنة إلى وافد من جنسية آسيوية في احد الأسواق بينبع مساء أمس الأول، فيما لا تزال عمليات البحث جارية عن رفيقه الآخر.

وبعد القبض على الشاب وخلال التحقيقات معه أفاد بأنه قام بطعن الوافد بعد ان حاول التحرش به هو ورفيقه ولاذا بالفرار بعد ذلك.
وذكر الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن وافدا من جنسية آسيوية تعرض إلى الطعن بآلة حادة، وحسب إفادته في الشرطة أنهما حاولا سلبه مبلغا ماليا بالإضافة إلى أوراقه الثبوتية، إلا انه قاومهما فطعناه وهربا، مشيراً إلى أن رد الشاب العشريني جاء على دعوة الوافد بقوله (انه حاول التحرش بهما فردا عليه بطعنه)، وأنه تم القبض على أحدهما وجار البحث عن الآخر .






استمرار الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة شرقاً ووسطاً وشمالاً
حالة الطقس: ظهور سحب على أجزاء من المدينة وحائل والجوف


 الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأحد - بمشيئة الله تعالى- أن تستمر درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي على شرق ووسط وأجزاء من شمال المملكة، مع رؤية غير جيدة أحياناً على أجزاء من تلك المناطق, يشمل ذلك الطرق السريعة ما بين مكة والمدينة المنورة.


كما توقع التقرير أن تظهر السحب على أجزاء من منطقة المدينة المنورة وحائل والجوف، في حين تتكوَّن السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.





السعودية تزيد مساعدتها لفلسطين إلى ٢٠ مليون دولار أمريكي
رفعت المملكة حصتها في "شبكة الأمان المالية العربية لفلسطين" من 14 إلى 20 مليوناً


قررت المملكة العربية السعودية دعم فلسطين بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي ضمن مساعدات "شبكة الأمان المالية العربية لفلسطين" المتفق عليها خلال قمة بغداد الأخيرة والمقدرة بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي شهرياً.

وقال سفير المملكة في مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أحمد قطان، إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمر بأن تتحمل المملكة مبلغ 20 مليون دولار من قيمة "شبكة الأمان" المالية العربية المتفق عليها لدعم دولة فلسطين.

وأوضح قطان في بيان صادر عن السفارة السعودية اليوم السبت، أن حصة المملكة في "شبكة الأمان" تبلغ 14 مليون دولار فقط، وحرصت المملكة على زيادتها إلى 20 مليون دولار تقديراً للظروف التي يمر بها الفلسطينيون.

من جانبه، اعتبر السفير محمد صبيح، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، إن هذا الإجراء جاء في وقت مناسب تماماً نظراً للظروف المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية.

دعم مالي طارئ للموازنة الفلسطينية

وفي سياق متصل شاركت دولة فلسطين في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية الثالثة التنموية، الاقتصادية والاجتماعية المزمع عقدها في العاصمة السعودية الرياض، يومي 21 و22 يناير/كانون الثاني 2013. 

واستعرض وفد فلسطين الذي رأسه وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي ووزير الاقتصاد الدكتور جواد ناجي، الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، ولا سيما الإجراءات العقابية الأخيرة التي اتخذتها السلطات الإسرائيلية على إثر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برفع تمثيل فلسطين إلى صفة دولة مراقبة.

وفي هذا الإطار شكر الوفد الفلسطيني المشارك في أعمال القمة المملكة العربية السعودية على تقديمها دعما ماليا طارئا لدعم الموازنة الفلسطينية بقيمة 100 مليون دولار، إضافة إلى التزامها بتسديد حصتها من شبكة الأمان العربية بقيمة 20 مليون دولار.

وطالب الوفد وزراء الخارجية والاقتصاد والمالية العرب المشاركين في الاجتماع إلى سرعة الوفاء بتسديد التزاماتهم المالية التي اعتبرها "التزاما قومياً عربياً تجاه فلسطين وشعبها من أجل تعزيز صموده في وطنه".

بدوره دعا الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية، الرئيس الحالي للقمة العربية الثالثة التنموية، الاقتصادية والاجتماعية، كافة العرب لتقديم دعم سخي لدولة فلسطين لمواجهة التحديات الصعبة التي تواجهها الدولة الفلسطينية، وطالب الدول العربية المقتدرة بسرعة الإيفاء بالتزاماتها.





السعودية تتسلم رئاسة القمة الاقتصادية العربية غدا

د.محمد مرسي
الرياض /
يرأس الرئيس المصري د.محمد مرسي، وفد مصر في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة يوم غد الاثنين، في أول قمة عربية بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية.

ويقوم الرئيس مرسي بتسليم رئاسة القمة الاقتصادية من مصر إلى السعودية.

ويضم الوفد المصري المصاحب للرئيس عدد من الوزراء والمسئولين ورجال الأعمال المصريين.

وقد انتهت السعودية من مرحلة الاستعداد لهذه القمة إلى مرحلة التنفيذ فتم تجهيز مواقع استقبال القادة والضيوف فضلا عن نشر أعلام الدول العربية في كافة الشوارع المحيطة بالقمة والتي سيمر عليها القادة والمسئولين العرب وأصبحت الإعلام العربية ترفرف على الميادين الرئيسة وفي مقدمتها ميدان القاهرة والطرق المؤدية إلى قاعدة الرياض الجوية وقصر المؤتمرات وقصر خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وأعربت الحكومة السعودية، عن ترحيبها بقادة الدول العربية وجميع المدعوين للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي تستضيفها المملكة يومي الاثنين والثلاثاء القادمين في مدينة الرياض، وأعربت عن أملها أن تكلل جهود قادة الدول العربية بالنجاح والتوفيق لما يخدم المصالح العربية المشتركة.

ويأتي انعقاد القمة الاقتصادية في ظل ظروف مختلفة كونها تأتي بعد ثورات الربيع العربي في مصر وتونس وليبيا واليمن، وثورة الشعب السوري التي لم تكتمل بعد، فهذه القمة رغم أنها قمة اقتصادية إلا أنها لن تخلوا من السياسة في ظل استمرار المجازر ضد الشعب السوري، والانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وتأتي هذه القمة الاقتصادية في ظل صورتين الأولى متشائمة وعبر عنها الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية د محمد التويجري في الرياض، والثانية تقوم على "الأمل" وعبر عنها رجال الأعمال في توصياتهم لمنتدى القطاع الخاص الذي عقد بالرياض.





سعود الفيصل: قمة الرياض تتجه لاتفاق موحد للاستثمار العربي
قال إن القادة سيدرسون استراتيجية عربية لتطوير استخدام الطاقة المتجددة
الأحد 08 ربيع الأول 1434هـ - 20 يناير 2013م

الأمير سعود الفيصل خلال الاجتماع التحضيري لقمة الرياض

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، إن القمة العربية التنموية الثالثة التي تبدأ أعمالها في الرياض غداً، ستسعى إلى اعتماد اتفاق موحد معدل لاستثمار الرساميل. 

وأضاف، مخاطباً الاجتماع التحضيري للقمة أمس، أن كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ستتناول اقتراحات محددة في شأن النمو والازدهار، وتحقيق أهداف الألفية الجديدة للتنمية. 

وأشار في تصريحات، نشرتها صحفية الحياة، إلى أن القادة سيدرسون اعتماد استراتيجية عربية لتطوير استخدام الطاقة المتجددة، واعتماد إعلان الرياض لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية.

وأضاف "لا ينبغي أن يكون اجتماعنا هذا تقليدياً، لأنه يعالج أهم المواضيع والقضايا الرئيسة التي تلامس حياة شعوبنا، ما يتطلب الارتقاء بقراراتنا إلى مستوى تطلعات شعوبنا وقياداتنا".

وتابع "شهد عالمنا العربي خلال العامين المنصرمين عدداً من المتغيرات والتحديات، على رغم أنها اتخذت أشكالاً سياسية في ظاهرها، إلا أن مسبباتها الحقيقية لا يمكن أن تخطئها العين بأي حال، إذ لا يمكن إغفال جوانبها التنموية، أو تجاهل الطموحات التي تتطلع إليها شعوبنا العربية وآمالها نحو حاضر مشرق ومستقبل مزدهر".

ورأى أن التعامل مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية يتطلب منا معالجتها من منظور شامل يغطي جميع جوانبها، ما يحتم علينا تفعيل ومتابعة مسيرة التكامل الاقتصادي العربي، والمراجعة الشاملة والدقيقة لما سبق اتخاذه من قرارات في القمتين السابقتين، لتكون منطلقاً أساسياً للمضي في البناء وتحقيق الأهداف المنشودة.

وقال إن الصدقية وجدية العمل مطلوبتان للتمكن من التغلب على ما قد يعترض مسيرة العمل العربي المشترك من عقبات وعوائق، والمساعي الرامية إلى استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، علاوة على إتمام باقي متطلبات الاتحاد الجمركي وفق الإطار الزمني المتفق عليه، لبلوغ التطبيق الكامل بحلول العام 2015.

وأشار إلى أن القمة تسعى إلى اعتماد الاتفاق الموحد المعدل لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية الذي يهدف في المقام الأول إلى تعزيز دور القطاع الخاص كشريك رئيسي، يساهم في رسم وتنفيذ مسار مستقبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية.

وأوضح أن المنطقة العربية تمتلك المقومات الجغرافية والمناخية والاقتصادية المثلى لتطوير صناعة محلية مستدامة ورائدة في مجال الطاقة المتجددة، وبالتالي فإن استغلال مصادر الطاقة المتجددة المتاحة ونقل التقنيات الخاصة بتصنيع معداتها إلى الدول العربية يعد خياراً استراتيجياً للمنطقة العربية، لضمان تأمين وتنويع مصادر الطاقة، وإرساء قواعد صناعة أنظمتها عربياً، سعياً إلى تسويقها على المستوى الإقليمي في بادئ الأمر، ومن ثم على المستوى العالمي في مرحلة لاحقة، وهو ما تبنّته الاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة المطروحة للاعتماد أمام قمة الرياض.

وذكر أن مشروع قرار اعتماد إعلان الرياض الصادر عن المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي مطروح أمام الوزراء في اجتماعهم.





منصور بن متعب يدعو مسؤولى المجالس البلدية لتطوير الخدمات


سلوى حمدي - الرياض
الأحد 20/01/2013
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بمكتب سموه في الوزارة بالمعذر أمس رئيس المجلس البلدي بمحافظة المجمعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالله الربيعة، وكذلك رئيس المجلس البلدي بمحافظة رماح عبدالله بن برغش بن جفيران وأعضاء المجلسين ورحب سموه برئيسي وأعضاء المجلسين وحثهم على بذل المزيد من الجهود والاهتمام بتوفير الخدمات البلدية والمرافق للمواطنين والارتقاء بها إلى أعلى المستويات، كما أكد سموه على أهمية التعاون بين البلديات والمجالس البلدية في كُل مدينة ومحافظة لكل ما فيه مصلحة المواطن وضرورة تواصل المجالس البلدية مع المواطنين من خلال اللقاءات المباشرة والاجتماع بهم وتلمس احتياجاتهم. وتمنى سموه في ختام الاستقبال التوفيق للجميع لأداء مهامهم وتحقيق تطلعات ولاة الأمر الرامية لتهيئة البيئة الحضرية المناسبة وتنفيذ المشروعات البلدية وفق أعلى المواصفات الفنية.





"الربيعة" للشركات الطبية : من لم يلتزم بالمبادئ لا يشرف الوزارة أن تستمر معه

و ا س - الرياض
السبت 19/01/2013

شدد معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة على أهمية الأخذ بمبادئ " النزاهة والشفافية والجودة " من قبل شركات ومؤسسات التجهيزات الطبية التي تتعامل بشكل مباشر مع الوزارة.
وأكد خلال لقائه في مقر الوزارة اليوم ممثلي الشركات، أن الوزارة تعمل بنهج مبني على الشفافية والوضوح ويجب على الشريك معها أن يكون على قدر كبير من المسؤولية والنزاهة والشفافية للنهوض بمفهوم الشراكة.
وقال الدكتور الربيعة مخاطباً ممثلي الشركات :" إن من لم يلتزم بهذه المبادئ فإنه لا يشرف الوزارة أن تستمر معه , فالوزارة تؤمن بهذه المبادئ وهي توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بأن نحقق هذه المبادئ من أجل شراكة مبنية على أطر واضحة تخدم المريض أولا "، مؤكدًا أن شركات التجهيزات الطبية هي شريك استراتيجي للوزارة ويجب أن لا تتوقف عند تعامل يومي في شراء الأجهزة بل يمتد إلى ما هو أبعد من ذلك لشراكة مستدامة , والحرص على الجودة والنوعية والسلامة وتوفير أحدث الأجهزة المتوفرة عالمياً.
وحث معالي وزير الصحة ممثلي شركات التجهيزات الطبية على نقل التقنية والصناعة وتوطينها في المملكة وألا يتوقف دور تلك الشركات على البيع والشراء , داعياً الشركات إلى الاهتمام بالبرامج المجتمعية ودعم الأبحاث التي تصب في خدمة الوطن وتوعيتهم صحياً.
واقترح معاليه خلال اللقاء عقد عدد من ورش العمل المشتركة بين الشركات ذات العلاقة ووزارة الصحة في خطوة تهدف إلى تذليل جميع الصعوبات التي يواجهها الطرفين حيث لقي هذا المقترح قبول الجميع.
وأوضح وكيل وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية الدكتور صلاح المزروع من جهته أن اللقاء يهدف إلى تعزيز روح التعاون بين وزارة الصحة وشركات التجهيزات الطبية والاستماع إلى ملاحظات ومعوقات العمل بين الجانبين التي ستنعكس إيجاباً في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية , خاصة وأن الصحة مقبلة على تجهيز نحو 29 مستشفى جديد خلال العام الجاري وهو ما يتطلب بذل المزيد من الجهد وتلمس صعوبات سرعة التوريد وتأمين الأجهزة في الوقت المناسب.





وصفت انتحال أسماء الشخصيات بـ"الممارسات غير الأخلاقية"
"التربية": لا حسابات للأمير فيصل ونورة الفايز على "تويتر"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
نفت وزارة التربية والتعليم وجود حسابات رسمية لوزير التربية والتعليم، الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، أو للأستاذة نورة الفايز، نائب الوزير لشؤون تعليم البنات، في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مشيرة إلى أن الحسابات التي تحمل اسمَيْ الوزير ونائب الوزير لشؤون تعليم البنات حسابات وهمية، وأن ما يُنشر خلالها تضليل للرأي العام وإساءة لاستخدام التقنية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، محمد بن سعد الدخيني، لـ"سبق" أن الحسابات الوهمية شكل من أشكال الممارسات غير الأخلاقية، وأن ما يُنشر خلالها تضليل للرأي العام، وإساءة لاستخدام التقنية. مشيراً إلى أن الوزارة، ومن خلال الجهات ذات الاختصاص، ستتعامل مع تلك الحسابات وفق الأنظمة والإجراءات المتبعة.

وأضاف بأن لدى وزارة التربية والتعليم وسائل اتصال مع الميدان التربوي، تعطي المعلومة الدقيقة، وتتيح المجال للاستفسار والاستيضاح بشكل مباشر، وأن بوابة وزارة التربية والتعليم هي الممثل الرسمي لها، وما يحتاج إليه الميدان التربوي يتم نشره من خلالها.

وكانت حسابات عديدة قد انتحلت شخصيتَيْ سمو وزير التربية والتعليم ونائب الوزير لتعليم البنات في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر". 


يشمل كذلك من تجاوز عمرُهُ خمسين سنة.. دون التقيّد بنسبة 10%
"التأمينات": تعديل أجور العاملين التي تقل عن 3 آلاف.. في أي وقتٍ


أوضح مدير عام الإعلام التأميني والمتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبد الله بن محمد العبد الجبار، أنه تزامناً مع قرب تطبيق برنامج نطاقات (2) من قبل وزارة العمل، الذي سينطلق بتاريخ 21-3-1434هـ، فقد أطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة تعديل أجور العاملين التي تقل عن (3000) ريال آلياً.

وبين أنه بإمكان صاحب العمل الآن تعديل أجور العاملين لديه من السعوديين المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية، الذين تقل أجور اشتراكاتهم عن (3000) ريال في أي وقت خلال السنة، عن طريق شاشة رفع أجور المشتركين في المنشأة في الصفحة الرئيسية من حساب صاحب العمل في بوابة التأمينات على الإنترنت.

وذكر أنه لا يمكن تعديل الأجر بأكثر من (3000) ريال، أو بأقل من الأجر المسجل حالياً في النظام.


وأشار إلى أن ذلك يشمل كذلك من تجاوز عمره خمسين سنة، حيث يمكن رفع أجره إلى (3000) ريال، دون التقيد بنسبة 10%، بشرط ألا يتجاوز الأجر الجديد (3000) ريال.


وأكّد أهمية تسجيل الأجر الصحيح للمشتركين في التأمينات، الذي يشمل الأجر الأساسي، مضافاً له بدل السكن، وأن ذلك يصب في مصلحة المشترك وحفظ حقوقه وأسرته.

وفي ختام تصريحه أهاب العبد الجبار بجميع أصحاب العمل، بسرعة تسجيل العاملين لديهم، وسداد الاشتراكات، أو تعديل أجورهم تطبيقاً لنظام التأمينات الاجتماعية.





تبدأ بـ300 ريال على مخالفات السرعة بدون الرفع للحد الأعلى
“الوزارية” تتجه لتطبيق عقوبات مالية متدرجة بدلاً من الحد الأعلى لغرامات “ساهر”

مندوب المدينة - جدة
الأحد 20/01/2013

أنهت اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة غرامات مخالفات ساهر المرورية اعمالها، ورفعت توصياتها للجهات ذات العلاقة، وأوضح مصدر مطلع لـ(المدينة) أن اللجنة أوصت بتعديل نص المادة 37 من نظام المرور التي تقضي بتسديد الغرامة خلال ثلاثين يومًا، ترتفع إلى الحد الأعلى إذا لم تسدد خلال هذه الفترة، وأشار المصدر إلى أن اللجنة أوصت بالغاء هذا النص والتدرج في العقوبة بما يوازي الخطر بحيث تكون غرامة مخالفة السرعة بزيادة أقل من 25 كم من السرعة المحددة بـ300 ريال ترتفع إلى 400 ريال إذا زادت عن ذلك وهكذا تتدرج بالارتفاع كلما زادت السرعة على أن تبقى الغرامة دون رفع إلى الحد الأعلى حتى لو لم تسدد خلال شهر أو أكثر. وأكد المصدر أن التنظيم الجديد سيتم تطبيقه بعد انتهاء اعتماده من الجهات المختصة، وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يرحمه الله قد وجه قبل وفاته بتشكيل لجنة من عدة وزارات وهيئة الخبراء لدراسة الملاحظات والمقالات والموضوعات الصحفية التي نشرت وقدمت لإدارة المرور ووزارة الداخلية للاعتراض على آلية تحصيل مخالفات ساهر بالحد الأعلى، وعكفت اللجنة طوال الفترة الماضية على دراسة الموضوع من الجوانب القانونية والمرورية والاقتصادية والاجتماعية وأوصت بعده توصيات يترتب عليها تعديل بعض مواد نظام المرور واللائحة التنفيذية. وكشف استطلاع للراى عن أن ساهر غيَّر سلوك قيادة السيارات لدى 17 % من السعوديين وفي المقابل تعرض 89 % ممّن شملهم الاستطلاع لعقوبة دفع غرامة «ساهر»، ونجا منها 11 % فقط. 
وأوضحت الملاحظات التي رُصدت مبدئيًا أن الأغلبية من المجتمع مع نظام ساهر، ويطالبون بتطويره وانتشاره في الكثير من الشوارع المهمة، إضافة إلى ضرورة التركيز على إشارات المرور؛ لمنع قَطع الإشارات من قِبل بعض السائقين، وجاءت أكثر الانتقادات التي تواجه «ساهر» بخصوص مبالغ المخالفات، التي اعتبرها البعض مرتفعة، وكذلك مضاعفة المخالفات في حال عدم السداد، والسرعات المقرَّرة في بعض الشوارع الرئيسة.





الشورى يدعو إلى إنشاء صندوق لمعالجة الخسائر وتسوية المستحقات الحكومية
«السعودية» تحتاج 35 طائرة في 5 سنوات لاستيعاب 19 مليون راكب

محمد الغامدي (الرياض)

قدرت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية احتياجاتها من الطائرات خلال السنوات الخمس المقبلة بـ 35 طائرة في ظل توقعات المؤسسة بأن يصل عدد ركابها بين الرحلات الداخلية في مدن المملكة خلال العام 2018 م إلى أكثر من 19 مليون راكب. وأكدت مصادر رسميه لـ«عكاظ» أن عدد الطائرات المخصصة للنقل الجوي والذي يبلغ 49 طائرة، لن يفي بتغطيات متطلبات نقل الركاب للمرحلة المقبلة، ما يتطلب شراء طائرات إضافية لزيادة أسطولها الجوي لتتمكن من زيادة أعداد الرحلات الداخلية، وبالتالي ارتفاع السعة المقعدية المتاحة للركاب لمواجهة الاحتياجات المتوقعة في نقل الركاب بين مدن المملكة. 
وأوضح المصدر أن المؤسسة وحسب وضعها المالي لا تستطيع شراء العدد المطلوب من الطائرات لمواجهة متطلبات التشغيل الذاتي والتي تقدر تكلفتها بـ 12 مليار ريال، وأنها بحاجة إلى دعم حكومي لتحسين أدائها التشغيلي، وتطوير خدماتها من خلال إضافة طائرات جديدة وطالبت المؤسسة بتسوية المستحقات الدائنة والمدينة بينها وبين الجهات الحكومية الأخرى، والتعامل مستقبلا مع هذه الجهات وفق التعاملات الحسابية التجارية، على أن يتم التحصيل المالي لهذه الحسابات أولا بأول، وخلال فترة لاتتجاوز 45 يوما من تاريخ الاستحقاق، حيث إن التأخير في تسوية الحسابات قد يؤدي إلى تأخير استكمال مشروع الخصخصة، ويقلل من إقبال المستثمرين على المشاركة في تخصيص قطاعاتها المختلفة. وعلمت «عكاظ» أن لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجلس الشورى أيدت تقرير المؤسسة، وقدمت ثلاث توصيات تمهيدا للتصويت عليها خلال الجلسات المقبلة وهي: 
• إنشاء صندوق مستقل لمعالجة الخسائر التي تتكبدها المؤسسة من جراء انخفاض أسعار التذاكر الداخليه، وكذلك التذاكر المخفضة حت يتسنى لها الانتهاء من برنامج الخصخصة وفقا للجدول الزمني المحدد.
• توفير التمويل اللازم لتمكين المؤسسة من تحديث أسطولها، وتوفير طائرات إضافية لتلبية احتاجاتها المستقبلية في مجال النقل الداخلي والدولي. 
• تسوية المستحقات المالية السابقة للمؤسسة مع الجهات الحكومية عن طريق المقاصة، أو أي آليه يتم الاتفاق عليها.





اكتشاف 3 شهادات هندسة مزورة يوميا
الرفع للمقام السامي لتوزيع المشاريع .. وملياران خسائر «المتعثرة»

نواف عافت (الرياض)

كشف الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين الدكتور غازي العباسي أن المملكة تخسر ملياري ريال بسبب تعثر المشاريع، وأشار في تصريح لـ «عكاظ» إلى أن الهيئة تكتشف يوميا ثلاث شهادات مزورة لوافدين، موضحا أنها اكتشفت العام الماضي 1000 شهادة مزورة كلها لوافدين، وتم منعهم من مزاولة المهنة.
وأضاف أن ميزانية المملكة تجاوزت 800 مليار ريال، نصفها لمشاريع هندسية. وقال «هناك مسوؤلية كبيرة علينا، إذ أن التعثر جاء بسبب الأداء الهندسي السيء وليس الخيانة كما يتصور البعض، والهيئة أوجدت اعتمادا هندسيا للتأكد من جودة المهندسين، وكذلك اعتماد مزاولة المهنة». وأكد أن أحد أسباب تعثر المشاريع هو أننا أقل دولة في العالم ندفع رسوما للتصميمات الهندسية، وهي بذلك تأتي ركيكة وغير متوائمة. وأضاف «لانريد اتهام أمانات الناس بهذا الأمر فالتأخير في المشاريع ضياع للوقت ومقدرات الوطن».
وقال إن الهيئة سترفع إلى المقام السامي لتوزيع المشاريع، وعدم حصرها في شركتين فقط، مشيرا إلى أن هناك ثمانية مليارات ريال للتصميمات الهندسية من هذه المشاريع نأمل الاستفادة منها لدعم المهندس السعودي والمكاتب الهندسية. 
وأفاد أن المملكة فيها 4000 مكتب هندسي، وأكثر من 30 ألف مهندس سعودي نصفهم فقط مسجل لدى الهيئة، وهناك 120 مهندسا وافدا مسجلين لدى الهيئة، مشيرا إلى أن الهيئة تعد خطة للتوسع في مختلف المناطق من خلال إنشاء مكاتب، وخلال العام الحالي سيتم التواصل إلكترونيا، والتجديد للرخص كذلك، وعقد ندوات توعية، وإنشاء قاعدة بيانات. وكشف عن أنه مع نهاية العام الحالي سيتم اعتماد الكادر الهندسي بعد الانتهاء من كل مراحله نهائيا، معتبرا أنه باقراره سيحل جزءا من مشاكل المهندس، وتكون الهيئة هي الأساس لأعمال المهندسين مطالبا بسد الفجوة في عدد المهندسين السعوديين والوافدين، وأنه خلال العشرين سنة المقبلة لابد من زيادة أعداد السعوديين في هذا المجال بإنشاء كليات جديدة، وزيادة عدد المبتعثين. 





العمليات دخلت الشهر الخامس.. وتستهدف 20448 أسرة
"الإحصاءات" تواصل جمع بيانات مسح إنفاق ودخل الأسرة

واس - الرياض:
 تواصل مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات تنفيذ عملية جمع البيانات للشهر الخامس من مسح إنفاق ودخل الأسرة 1433/1434هـ، الذي بدأ منذ 26 صفر 1434 هـ.


وأوضح مشرف المسح بمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات سعد بن عبدالعزيز الداود في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن عملية جمع البيانات في مسح إنفاق ودخل الأسرة قد دخلت شهرها الخامس، معرباً عن شكره وتقديره لجميع الأسر التي استجابت لمندوبي المصلحة للإدلاء بالبيانات للأشهر الأربعة السابقة في المسح الذي تنفذه المصلحة حالياً.


وقال إن عينة الشهر الحالي ستغطي 1920 أسرة من مجمل الأسر المشمولة بالمسح البالغ عددها 20448 أسرة سعودية وغير سعودية، لافتاً النظر إلى أن عينة الشهر الجاري تشمل جميع المناطق الإدارية بالمملكة، ممثلة في المحافظات والمدن الرئيسة إضافة إلى بعض القرى والمراكز.


وأضاف الداود أن الشهر الجاري يعد من أشهر الشتاء الذي يكثر فيه نمط الإنفاق على سلع التدفئة والحطب والأغذية الشعبية وكذلك مستلزمات الرحلات البرية وغيرها، مؤكداً أنه من واقع تحليل البيانات الأولية للأشهر الأربعة السابقة فقد "وجدنا ارتفاعاً في معدل إنفاق الأسر وكذلك معدل الدخل السنوي للأسرة مقارنة ببيانات مسح الإنفاق والدخل لعام 1427/1428هـ ".


وأعرب مشرف مسح إنفاق ودخل الأسرة 1433/1434هـ بمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، عن تطلعه إلى تعاون الأسر المشمولة في الشهر الخامس من المسح من مواطنين ومقيمين مع مندوبي المصلحة بالإدلاء بالمعلومات بالدقة والمصداقية المطلوبة، في سبيل إنجاح المسح الذي يعد من المسوحات الإحصائية المهمة التي تهدف إلى توفير البيانات اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشدداً على أن المصلحة تحافظ على سرية البيانات والمعلومات المستوفاة الذي يكفلها نظام الإحصاءات العامة.





خطة لتغيير أجهزة الأشعة السينية تكلف 120 مليون ريال
تشمل تأمين 6 أجهزة للأشعة الرقمية الثنائية التي تعطي نتائج عالية الدقة
الأحد 08 ربيع الأول 1434هـ - 20 يناير 2013م

أكد المدير العام للشؤون الصحية في منطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم، أن المديرية تعمل على تغيير أجهزة الأشعة السينية في عدد من المستشفيات العامة والتخصصية بكلفة تقارب الـ120 مليون ريال، وفق ما نشرته صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية.

وأوضح العبدالكريم أن الخطة التي تنفذها الشؤون الصحية في هذا المجال، تشمل تأمين 6 أجهزة للأشعة الرقمية الثنائية التي تعطي نتائج عالية الدقة، تم تركيبها وتشغيلها في مستشفى وادي الدواسر العام، ومستشفى الأفلاج، ومركز الحمراء الصحي، ومستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية، ومستشفى شقراء العام، ومستشفى الأمل، إضافة إلى تأمين وتركيب جهاز الأشعة الرقمي لتصوير الثدي في مستشفى الإيمان العام، ومستشفى حريملاء العام.

وأضاف أن مستشفيات اليمامة والمجمعة ورماح والغاط وعفيف وتمير ستستفيد من خطة إحلال أجهزة الأشعة بـ6 أجهزة تعمل بالموجات فوق الصوتية، إضافة إلى وحدة متكاملة للأشعة المتناظرة الرقمية تم تركيبها في مستشفى عفيف والأفلاج، و8 وحدات أشعة رقمية متحركة تم تأمينها وتشغليها في مستشفيات عفيف والأفلاج وشقراء والخرج وحوطة سدير والحريق بكلفة قاربت الـ27 مليون ريال.

وأشار إلى أن 92 مليون ريال خصصت لتركيب 7 أجهزة أشعة تعمل بالرنين المغناطيسي في مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الرياض، ومستشفى شقراء العام ومستشفى عفيف ومستشفيات الزلفي والقويعية والأفلاج، ومستشفى عبدالرحمن الفيصل، إضافة إلى جهازين للأشعة المقطعية تم إحلالهما في مستشفى الأمير سلمان في مدينة الرياض ومستشفى الملك خالد في الخرج وجهاز أشعة مقطعية لمستشفى حريملاء العام.






%50 من المواطنين يرون إنخفاض الفساد بعد "نزاهة"

 
الرياض - أسمهان الغامدي :
2013-01-19 23:20:29

اتفق أكثر من 3483 مواطناً ومواطنة على أن ممارسات الفساد المالية والإدارية انخفضت بواقع 50.1% عن السابق، وذلك على مدى عامين من بعد إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

جاء هذا خلال الاستفتاء الذي وضعته "نزاهة" على موقعها الإلكتروني للاستشفاف عن رأي المواطنين والمواطنات بأداء الهيئة ومدى انخفاض معدل ممارسة الفساد بعد إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد..

وقد رأى 31.4% من المواطنين والمواطنات أن الفساد المالي والإداري لم ينخفض، بينما أجمع 18.5% من المتفائلين بأن الفساد المالي والإداري والمعني باختصاصات الهيئة انخفض بواقع كبير بعد إنشاء الهيئة، ولا تزال الهيئة تطرح العديد من الاستفتاءات المستمرة على موقعها بهدف التطوير والتحسين المستمر وتحليل نتائجها المختلفة، وتقديم الخدمة للمواطن بأفضل صورة.





تعتزم استخدامها في توليد الكهرباء
المملكة تتصدر الشرق الأوسط بمشروعات الطاقة الشمسية


الرياض - فهد الثنيان
2013-01-19 21:20:57

تصدرت المملكة دول الشرق الأوسط من حيث مشروعات الطاقة الشمسية بـ4.1 من 5 نقاط، وفقا لتقرير شركة «في.تي.إم» الأمريكية للبحوث.

وأشار إلى أن التصنيف الإقليمي لجاذبية دول المنطقة لمشروعات الطاقة الشمسية يتم وفقاً لعدة معايير مثل مدى الحاجة إلى توليد الطاقة الكهربائية عن طريق تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء، أسعار التجزئة للكهرباء، دور المناقصات في تحريك الأسواق، مدى فعالية السياسات المحلية من جهة استخدام الطاقة الشمسية، وجاءت تركيا في المركز الثاني بـ3.9 نقاط، وشاركت في المركز الثالث كلا من أبو ظبي والمغرب بـ3.6 نقاط، وجاءت الأردن في المركز الخامس بـ3.2 نقاط، ودبي في المركز السادس بـ3.1 نقاط، وشاركت كل من الجزائر ومصر في المركز السابع بثلاث نقاط، وقطر في المركز التاسع بـ2.4 نقطة، وقال التقريران منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتمتع بأكبر الإمكانات والتوقعات التقنية في العالم من جهة الطاقة الشمسية، ويرجع ذلك إلى تزايد استخدام الطاقة والى زيادة الوعي الخاص بتكلفة حرق الموارد الطبيعية، وبين التقرير إن السعودية وتركيا سوف تشهدان أعلى معدلات الطلب حيث من المتوقع إن تتصدر دول المنطقة من حيث استخدام أول دول تستخدم مقياس (جيجاوات) أي مليار وات بحلول 2015.

وأوضح في سياق حديثه عن التوقعات الخاصة بالطاقة الشمسية في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في الفترة ما بين 2013 – 2017 ان دول (مينا) سوف تصل حوالي 3.5 جيجاوات (أي مليار وات) بحلول 2015، وسوف يشكل ذلك %8 من اجمالي الطلب العالمي في 2015، وتعتزم المملكة استخدام الطاقة الشمسية لتوليد 10% من احتياجاتها للكهرباء بحلول العام 2020، لتصبح بذلك أكبر مصدر للطاقة الشمسية في العالم، وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع سعي الحكومة إلى توليد 5 جيجاواط من الطاقة الشمسية بحلول العام 2020 ، وتوقعت تقارير أن يوفر قطاع الطاقة الشمسية المُنشَأ حديثاً في المملكة حوالى 15 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى التشجيع على تطوير المزارع الشمسية وانشاء مصانع معالجة وجمع مواد الخام وغيرها من المرافق ذات الصلة.

وتم استثمار أكثر من 3 مليارات دولار لتمويل محطات توليد الطاقة الشمسية في كل من ميناء ينبع في منطقة المدينة المنورة ومدينة الجبيل في المنطقة الشرقية إضافة إلى مشروع بناء مصنع لإنتاج مادة البولي سيليكون على ساحل الخليج بقيمة 380 مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية الأولية بحلول العام 2014 إلى 3350 طناً من البولي سليكون الصالح للاستخدام في انتاج الطاقة الشمسية، وتستهلك المملكة حالياً ما يزيد على 4 ملايين برميل مكافئ من البترول في اليوم لتلبية الطلب المحلي، حيث تعد كثافة استهلاك الطاقة في المملكة من أعلى المستويات في العالم، حيث تدل المؤشرات على أن متوسط استهلاك الفرد بلغ ضعف متوسط الاستهلاك العالمي بحسب الاحصاءات.




ارتفاع أرباح "سابك" الفصلية 11.3% لنحو 5.8 مليار ريال
انخفاض الأسعار أثر على أرباح الشركة خلال 2012

سابك

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" صافي ربح خلال الربع الرابع من 2012، بلغ 5.83 مليار ريال، مقابل 5.24 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، بارتفاع 11.3%.

وجاءت أرباح الشركة أقل من متوسط توقعات الخبراء التي كانت بحدود 6.4 مليار ريال. 

وانخفضت أرباح "سابك" مقابل الربع الثالث بنحو 7.6%. 

وبلغ إجمالي الربح خلال العام الماضي 54.31 مليار ريال، مقابل 62.13 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بانخفاض 12.6%.

كما تراجعت الأرباح التشغيلية خلال 2012، إلى 24.72 مليار ريال، مقابل 29.24 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بانخفاض 15.5%.

وبلغت ربحية السهم خلال اثني عشر شهراً 8.24 ريال، مقابل 9.75 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. 

وأرجعت الشركة انخفاض أرباحها إلى ارتفاع تكلفة المبيعات وانخفاض اسعار بعض المنتجات المباعة بالرغم من زيادة الكميات المباعة والمنتجة وانخفاض الأعباء المالية.





البريد: انطلاق مشروع الحوالات الخارجية بعد 45 يوما


 
مؤسسة البريد السعودي للاستثمار والتسويق
الرياض / تترقب السوق السعودية في أقل من 45 يوما انطلاق مشروع الحوالات المالية للخارج، حيث تدخل مؤسسة البريد السعودي في منافسة مع المصارف السعودية والأجنبية العاملة في السوق السعودية، من خلال استقبال خدمة تحويل الأموال عبر نظام الحوالات البريدية الإلكترونية السريعة إلى دول مختارة تحت مظلة النظام المالي العالمي المضمون IFS الخاص باتحاد البريد العالمي. 

وأكد المهندس محمد العبد الجبار، نائب رئيس مؤسسة البريد السعودي للاستثمار والتسويق، أن هذا المشروع سينطلق في مرحلته الأولى بعد شهر ونصف تقريبا، وهو في مراحله النهائية، ولا نستطيع الإعلان عن تفاصيل الخدمة الآن لوجود شركاء معنا وما زلنا ننهي الإجراءات القانونية معهم، وأبدى بعضهم عدم رغبته في الإعلان عنها في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن خدمة تحويل الأموال معروفة في معظم دول العالم وهي أساسا ضمن خطتنا الإستراتيجية ومن ضمن الخدمات التي نقدمها حسب تعليمات المؤسسة في 2006م، ولم تكن شيئا جديدا علينا وهو من ضمن تنظيمنا كمؤسسة، وقد مررنا بعدة مراحل في السابق.

وأوضح أن هذه الخدمات تتطلب وجود شركاء مميزين وجاهزية تامة، لذلك سنستفيد من شبكة البريد المنتشرة ومن ثقة العملاء بها خاصة الذين يقومون بالتحويل في دول كثيرة كمصر والهند وغيرهما، وأنهم سيستخدمون مراكز البريد في كثير من الخدمات ومن ضمنها الحوالات المالية. وأفصح عن أن المؤسسة ستكون منافسا جديدا للمصارف، كما أنه ستكون هناك تحالفات مع مصارف أخرى، ولذلك شركاؤنا حريصون على عدم الإعلان حتى ننهي جميع الإجراءات والتفاصيل. 

ويتوقع بدء الإجراءات النهائية خلال شهر ونصف إلى شهرين من الآن. 

وعن طريقة الاستفادة من الخدمة، أوضح أنه سيكون هناك مراكز حوالات في المكاتب البريدية كما هو معمول به في البريد التونسي والمصري وغيرهما، أي أنه سيكون هناك قسم في كل مكتب بريدي مختص بالحوالات المالية.

كما بين العبد الجبار، أن كل هذه العمليات ستكون تحت إشراف مؤسسة النقد، بما أنها خدمة مالية وتحتاج للثقة والدقة والالتزام، ومعرفة العميل والتأكد من شرعية المبالغ المراد تحويلها.





المفتي يجيز قيام السائقين بالتنبيه بوجود كاميرات "ساهر" المتخفية على الطرق ويقول إنه "طيب" (فيديو)

أجاز مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، قيام السائقين بتنبيه بعضهم البعض بوجود كاميرات "ساهر" متخفية على الطرق، واصفاً الأمر بـ "الطيب" لتحذير الناس لينتبهوا ويأخذوا حذرهم، ويتأدبوا ويطبقوا النظام، وذلك خلال حديثه في برنامج "الجواب الكافي" على قناة المجد.

يذكر أن عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ سعد الخثلان، كان قد أوضح في وقت سابق، أن تنبيه السائقين لبعضهم البعض بوجود كاميرات ساهر على الطرقات يدخل في باب "التعاون على البر والتقوى".

وعن ما تم تداوله مؤخراً حول إقرار تنظيم جديد يقضي بمعاقبة من يستخدمون الأنوار الخلفية لسياراتهم لتنبيه زملائهم السائقين بوجود كاميرات "ساهر"، الأمر الذي نفاه المرور، انتقد سماحة المفتي، وفقاً لـ"سبق"، إطلاق الشائعات، داعياً إلى التأكد والاتصال بالجهة المعنية قبل التصديق وإطلاق الشائعة.
فيديو





أثناء زيارة دعاة مكتب "توعية غرب الدمام" لمقر عملهم
18 فلبينياً يشهرون إسلامهم بعد محاضرة دعوية عن "الشبهات"

واس– الدمام:
أثمرت الجهود الدعوية التي قام بها المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بغرب بالدمام (نور) عن إشهار 18 فلبينياً إسلامهم، مساء أمس، عقب برنامج دعوي قام به دعاة المكتب أثناء زيارتهم لمقر إحدى الشركات، وحضره نحو 100 موظف من الجالية الفلبينية.

وقدّم مدير قسم التدريب بالمكتب الداعية رخوان العجمي خلال البرنامج محاضرة بعنوان (شبهات حول الإسلام), قدم فيها تعريفاً بالإسلام، فيما قدّم الداعية الفلبيني بالمكتب أحمد نيل محاضرة عن الإسلام ورسالته الحقيقية، وأمثلة عن محاسن الإسلام وأثره على الفرد.





قال لـ "سبق" من أمريكا: الأطباء أكدوا نجاح العملية قبل تدهور حالة الأب
المتبرع بنصف كبده لوالده: لا أعرف متى أعود وكان أملي مرافقة جثمانه


عبير الرجباني- سبق- الولايات المتحدة هاتفياً:
كشف الشاب السعودي نايف ناصر نزاوي الذي تبرع بجزء من كبده لوالده -الذي وافته المنية عقب الجراحة- أن الأطباء أخذوا 65 % من كبده لزراعتها في جسم الأب، ونجحت حينها العملية التي أجريت في أمريكا ولكن بعد يومين أصيب والده بجلطة ثم توفي, مبيناً لـ "سبق" أن مسؤولي المستشفى لم يخبروه مباشرة بوفاة الأب خوفاً عليه، موضحاً أنه لا يعلم متى سيعود للسعودية، وأنه كان يتمنى أن يعود مع جثمان والده الذي سيصل للمدينة المنورة الاثنين، وسيصلى عليه بالمسجد النبوي.

وأوضح نايف، الذي يبلغ من العمر 25 عاماً، أنه يعاني من تبعات العملية, مبيناً أنهم أقدموا على علاج الوالد بالولايات المتحدة لأنهم كانوا يريدون له رعاية أفضل.

وتابع يقول: دخلت أنا ووالدي حجرة العمليات وأخذوا مني 65 % من الكبد لغرض زراعتها في جسم والدي، ونجحت وقتها العملية ولكن بعد يومين أصيب أبي بجلطة وأدخلوه غرفة العمليات،وكان أمر الله قد تم وتوفي".

وقال نايف إنه بعد خروج والده من العملية طلب أن يراه رغم أنه كان تحت التخدير، فذهب له لكنه لم يتحدث معه, مبيناً أنه رفض أن يتبرع أي أحد غيره لوالده، كاشفاً أن لديه أخاً عمره 13 عاماً وأختاً 6 سنوات، وهما الآن برفقته مع والدته.

وفي معرض إجابته عن سؤال "سبق" حول حالته الصحية، قال نزاوي: اليوم عانيت من نزيف، وتوقف ولله الحمد, ووضعوا لي جهازاً لسحب الصديد".





وضعت له سم الفئران في الحليب وتنظر قضيتها محكمة الدمام
والد "مشاري" يطالب بالقصاص من "الإندونيسية" أسوة بالسيرلانكية


سبق- الدمام:
طالب المواطن أحمد البوشل بالقصاص من خادمة إندونيسية، قال إنها تسببت في وفاة ابنه الرضيع "مشاري" قبل ثلاث سنوات؛ حيث وضعت له سم الفئران في الحليب، وفق ما جاء من الأدلة والتقارير الطبية واعترافاتها بالتحقيق.

ونفى البوشل أن يكون لديه نية للتنازل، ورفض ذلك قطعياً، وقال: "تطبيق الشرع بحقها وهو القتل، أسوة بالخادمة السريلانكية التي نُفّذ بها حكم القصاص قبل أسبوع في محافظة الدوادمي، لقاء قيامها بقتل الرضيع كايد بن نايف العتيبي خنقاً".

وعن مجريات القضية قال البوشل: "محكمة الدمام أجّلت النظر بالقضية إلى تاريخ 2/ 4/ 1434هـ؛ حيث إن تقرير الطب الشرعي الذي كانت المحكمة قد طالبت به قبل أشهر عدة لم يصل إليها من المستشفى العسكري في الرياض".

وكانت المحكمة العامة بالدمام قد أوصت في الجلسة قبل الأخيرة بالحصول على تقرير الطب الشرعي من المستشفى العسكري في الرياض؛ بهدف توضيح تفاصيل تعرُّض الطفل مشاري للتسمم، لكن عدم وصول التقرير أدى إلى تأجيل القضية.

وأكد البوشل أن المحكمة لديها ثلاثة تقارير طبية مقرة بتوقيع عدد من الأطباء في ثلاثة مستشفيات، تثبت تعرض الطفل للتسمم، إضافة إلى اعتراف الخادمة بالقتل أثناء وجودها في هيئة التحقيق والادعاء العام.

وقال إن المترجم تلا اعترافها ومصادقتها على ذلك، في حضور مزكين للمترجم والمحقق التابع لهيئة التحقيق، وإقرار الجميع باعتراف الخادمة بتسميمها مشاري.

وكان "مشاري" قد لفظ أنفاسه الأخيرة منتصف شهر رجب من العام الماضي، بعد محاولات مضنية بذلها أطباء في مستشفيات عدة في المنطقة الشرقية والرياض لإنقاذه من آلامه التي لازمته نحو شهر ونصف الشهر، إثر إصابته بزيادة في إنزيمات الكبد، وحموضة وسيلان شديدَيْن جداً في الدم، إضافة إلى اضطرابات في القلب، بعد تناوله حليباً ممزوجاً بسم الفئران وأدوية مسكنة، واتهم الأب العاملة بدسها فيه.

وأُحيل ملف التحقيق من هيئة التحقيق والادعاء العام إلى المحكمة الكبرى في الدمام منذ شهر ذي القعدة الماضي، التي عقدت أولى جلساتها في شهر ربيع الأول الماضي.

وطلبت المحكمة إرجاع القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام؛ لفصل الحقَّيْن العام عن الخاص في التحقيق.





يرأسها السديس وتبنتها "تحفيظ" الرياض
"القطامي" أميناً لرابطة حفاظ القرآن الكريم

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
أصدر الشيخ سعد الفريان، رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، قراراً بتعيين الشيخ ناصر بن علي القطامي، عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقراءات والدراسات القرآنية بجامعة العلوم عضو هيئة التدريس بكلية المعرفة بالرياض، أميناً لرابطة حفاظ القرآن الكريم المنبثقة من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض.
وعبّر الشيخ ناصر القطامي عن سعادته بهذه الثقة التي تتيح له خدمة أهل القرآن وحفظته عبر هذه الرابطة الوليدة، التي تحتاج إلى جهد من الجميع لتؤتي ثمارها.

وأضاف بأن الرابطة ستتيح لخريجي الجمعية الالتقاء ببعضهم في لقاءات ودية، تقدم من خلالها الاستشارات اللازمة، وحضور المناسبات والفعاليات المتنوعة التي تُقام داخل أروقة الجمعية وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في اللجان المتعددة بالجمعية للاستفادة من خبراتهم.

وعن رسالة الرابطة قال القطامي إن للرابطة رسالة سامية، تتمثل في الحفاظ على مخرجات الجمعية من حفّاظ كتاب الله، وتفعيل برنامج رابطة الخريجين لتكون هناك برامج تجمع كل من تخرج من هذه الجمعية ليكون عضواً فاعلاً في هذه الرابطة.

وأضاف القطامي بأن الرابطة ستقدم لأعضائها عدداً من الخدمات، منها تزويد الخريجين بنشرة إخبارية دورية، ودعوة الخريجين للمشاركة في الأنشطة البحثية التي تقيمها المراكز والكراسي العلمية التي تخص القرآن الكريم وعلومه، وإنشاء موقع على الإنترنت لرابطة الخريجين يسهل التواصل معهم، وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل متخصصة للخريجين الذين يقومون بالتعليم؛ لمساعدتهم في أداء واجبهم التعليمي أثناء تدريسهم، وتزويد الخريجين بنسخة من دليل الخريجين إلكترونياً كل عام.

وأكد القطامي أن كل خريج من خريجي الجمعية في منطقة الرياض عضو في الرابطة، وله الحق في الاستفادة من الخدمات والمزايا المختلفة المقدمة من الجمعية بعد تسجيله عبر موقع الجمعية على الإنترنت l
ويرأس الرابطة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم إمام وخطيب المسجد النبوي نائباً للرئيس، وانبثقت فكرتها من الحاجة التي لمسها المسؤولون في الجمعية إلى برنامج يعزز دور الخريجين الرائد في بناء المجتمع وصناعة مستقبل هذا الوطن المعطاء، إضافة إلى التواصل مع الحفاظ الذين تخرجوا من الجمعية، وتعزيز روح الانتماء والتواصل فيما بينهم وبين جمعيتهم.





تطور لافت لأساليب التسويق في فعالية ترعاها "سبق" إلكترونياً
شاب يحول "نواة الزيتون" لمسبحة في مهرجان الجوف السادس

سبق- الجوف:
 يواصل مهرجان الزيتون بالجوف كشف طرق جديدة واستثمارات مختلفة لمزارعي الجوف، فمع كل دورة تشهد الفعاليات تطوراً لافتاً لأساليب التسويق وأنواع الاستثمارات, وشهدت الدورة السادسة التي ترعاها "سبق" إلكترونياً قيام الشاب فارس بن علي الرويلي بابتكار مسبحة من الزيتون صناعة يدوية.

وقال الرويلي عن "مسبحة الزيتون": إن الفكرة راودته من البيئة المحيطة حيث فكر في استغلال ثمار الزيتون المتساقطة من أشجار الزيتون، وعزم على إنتاج مسبحة من ثماره. وذكر أن إنتاجها يستغرق عمل ست ساعات يدوياً، وينهي الرويلي خلال اليوم الواحد 3 مسابح.

وذكر الرويلي أن فكرة المسبحة لاقت قبولاً بين أوساط المجتمع لحداثتها ولتميزها، خاصة خلال مهرجان الزيتون, مبرراً سعر المسبحة المرتفع الذي يبلغ 200 ريال بأنه جاء نتيجة لعملها المجهد والدقيق، منوهاً أن المسبحة بعد اكتمال إنتاجها تدهن بالمسك لإضفاء رائحة طيبة عليها.

ويسعى الرويلي لتطوير هذه المهنة باستخدام بعض الأجهزة لتساعده على حفر وتجهيز حبات الزيتون، كما أوضح أنه سيشارك بمهرجان الجنادرية القادم لعرض إنتاجه من هذه المسابح.







الأحساء تدخل موسوعة جينيس بـ 8 أعمال في عام 2012
أكبر لوحة قرآنية في العالم تتكون من 6 قطع من الحجم الكبير مساحتها 18 متراً مربعاً


دخلت الأحساء خلال عام 2012 م موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية بثمانية أعمال، العمل الأول أكبر نافورة في العالم دشن انطلاقتها الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز في منتزه الملك عبدالله البيئي، بتكلفة تسعة ملايين ريال، وارتفاع 70 مترا نحو عنان السماء.

أما العمل الثاني فتمثل في أكبر سلة خوص في العالم، دشنتها الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، والأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز، وصنعت بإشراف جمعية فتاة الأحساء الخيرية، وشارك في صنعها 56 امرأة من الأحساء.

أما العمل الثالث، فهو أكبر لوحة قرآنية في العالم سجلت باسم جامعة الملك فيصل، وهي من إعداد رئيس نادي الفنون التشكيلية في الجامعة الفنان التشكيلي السوري عايش طحيمر وكوكبة من عمادة شؤون الطلاب، نفذت على مدى 7 أشهر.

وتتكون من 6 قطع من الحجم الكبير، ومساحتها 18 مترا مربعا، وصنعت بعجينة في قساوة الحجر الصناعي تتكيف مع اختلاف درجات الحرارة، ما يجعل عمرها أطول عن سائر العجائن.



والعمل الرابع أكبر جرة ماء في العالم صنعت بأيادٍ أحسائية خلال شهر، ويبلغ ارتفاعها 6 أمتار وربع المتر، وترتكز على قاعدة بعرض متر.

استخدم في تنفيذها 2400 كيلو جرام من الطين الأحسائي، بمشاركة 40 حرفيا أحسائيا، تحت إشراف مركز النخلة للصناعات اليدوية في الأحساء، وكانت ضمن مهرجان فرحة حسانا الذي نظمه مجمع الأمير سلطان لتأهيل ورعاية المعوقين في المنطقة الشرقية، بالتعاون مع أمانة الأحساء داخل منتزه الملك عبدالله البيئي في الهفوف.

والعمل الخامس أكبر سلة طعام مصنوعة من الخوص دائرية الشكل، وقطرها ثمانية أمتار و88 سنتيمترا و 8 ملليمترات، وقام بصناعتها عائلة مكونة من 8 أفراد: أب وزوجته و6 من أولادهما ذكورا وإناثا، واستغرقت صناعتها 80 يوما.

وتم استخدام جميع خامات السفرة من المواد الطبيعية، والتي تشتمل على سعف النخيل، إضافة إلى استخدام الألوان الخاصة بالسعف وبعض الخيوط، كما تم استخدم الرقم 8 في كافة أعمال السفرة كرقم مميز لها.

اما العمل السادس صناعة أكبر كيس فشار في العالم حجمه 40 مترا مكعبا ووزنه نصف طن، واستغرقت عملية تعبئته 10 ساعات، وبلغ وزن الكيس قبل التعبئة 60 كيلو جراما، وبعد التعبئة 580 كيلو جراما، وتم نقل الكيس باستخدام شاحنة بطول 13 مترا ونصف. 

وبالنسبة للعمل السابع أكبر قبعة صنعتها امرأة بقطر خمسة أمتار من الخوص وبالألوان الأبيض واللون القرمزي بتشكيل هندسي متميز، واستغرقت ثلاثة شهور، وعرضت في مهرجان ريف الأحساء السياحي المقام في منتزه الأحساء الوطني.

والعمل الثامن والأخير أكبر شجرة بالرمل، ونفذها 50 طالبا في مدرسة الجبيل المتوسطة، بمناسبة أسبوع الشجرة في ساحة ملعب المدرسة بتشكيل ونحت الرمل.

استخدمت فيها ثلاث شحنات من الرمل، واستغرق وقت التنفيذ 90 دقيقة وبطول 18 مترا، وتأتي الفكرة تفاعلا بهذه المناسبة وغرس أهمية الزراعة والحفاظ على البيئة لدى الطلاب والاستفادة من الأفكار الفنية في العملية التربوية.

فيما تستعد الأحساء في الوقت الحالي لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأكبر قلة تمر في العالم، حيث تقوم 60 حرفية على تنفيذها. بحسب ما ذكرت "عكاظ".





السعودية تشارك بأكبر جناح في معرض القاهرة للكتاب

معرض القاهرة للكتاب
الرياض /
 تشارك المملكة العربية السعودية، في الدورة الرابعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بأكبر جناح دولي، بهدف توثيق الروابط الفكرية والثقافية بين أقطار الوطن العربي، وتشجيع حركة النشر والتواصل المباشر بين أطراف صناعة الكتاب "الناشر والمؤلف والقارئ". 

وتبدأ فعاليات المعرض يوم الأربعاء المقبل، 23 يناير الجاري، بأرض المعارض بمدينة نصر، شرق القاهرة، ويستمر حتى 6 فبراير المقبل.

وبمناسبة مشاركة المملكة في المعرض، أصدرت الملحقية الثقافية بالقاهرة، بيانا أكدت فيه مشاركتها بقوة في المعرض بـ 56 جهة من مختلف الجهات الحكومية والخاصة. 

وقال الملحق الثقافي المشرف العام على مشاركة المملكة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الدكتور خالد بن محمد الوهيبي، إنه بناء على توجيهات من الدكتور خالد بن محمد العنقري، وزير التعليم العالي، بالمشاركة المتميزة للمملكة في كافة الفعاليات الثقافية المقامة على أرض الكنانة وفي مقدمتها معرض القاهرة الدولي للكتاب، باعتباره أكبر معارض الكتب العربية والثاني عالميًا بما يبرز المكانة المرموقة للمملكة، بناء على ذلك جاء الإعداد المبكر لهذه المشاركة من قبل الملحقية الثقافية المشرفة على الجناح السعودي في المعرض للمرة العاشرة منذ أن انضوت الجهات السعودية المختلفة سواء أكانت حكومية أم خاصة تحت جناح واحد يحمل اسم المملكة، حيث تبلورت فيه هوية الثقافة السعودية، وتحددت معالم شخصيتها المتفردة لكل من ينشدها، وظهر الجناح السعودي بكل تنويعاته الفكرية والعلمية والأدبية كأبلغ سفير عن الثقافة السعودية.





مسؤول دولي: الجمارك السعودية من أقوى الإدارات في الشرق الأوسط
السديري: المملكة لم تسجل خطراً يتعلق بوصول أسلحة الدمار للإرهابيين



واس- الرياض:
 اختتمت اليوم في مصلحة الجمارك بالرياض ورشة عمل حول قرار مجلس الأمن رقم 1540 المتعلق بعدم وصول أسلحة الدمار الشامل للجماعات الإرهابية، التي نظمتها الجمارك السعودية بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية بإشراف وزارة الخارجية واستمرت يومين, فيما أشاد ممثل منظمة الجمارك العالمية بيتر نوربيرت ستيلن بمستوى الجمارك السعودية ووصفها بأنها من أقوى الإدارات الجمركية في منطقة الشرق الأوسط.

ونوه خبير لجنة قرار مجلس الأمن نيكولاس كازبرزاك بمستوى النقاش والتفاعل والحيوية مع المشاركين في الدورة، وقال: "منسوبو الجمارك والمشاركون في الدورة أثاروا اهتمامنا ولاحظنا مستوى الوعي من خلال عدد من المداخلات والأسئلة المطروحة ".

وتناول نيكولاس في محاضرته عن آليات عمل لجنة القرار، موضحاً أن القرار الذي تبناه مجلس الأمن تم التصويت عليه بإجماع أعضائه كافة وذلك لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل للجماعات الإرهابية.

كما أكد مدير الإدارات العامة للمنظمات في وزارة الخارجية السفير نايف السديري من جانبه أن المملكة العربية السعودية أوضحت في تقريرها المقدم إلى مجلس الأمن أنها قامت بالخطوات التي تحد من وصول الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية، وعد الجهد المبذول من مسؤولي الجمارك له مكانة كبيرة في إنجاح الدورة المتعلقة بعدم وصول أسلحة الدمار الشامل إلى الإرهابيين وفي إعلاء سمعة المملكة في أهم محفل دولي وهو الأمم المتحدة من خلال مجلس الأمن.

وأكد أن الجمارك السعودية تبذل كل الجهد للحد من وصول المواد الخطرة وتمكن الجهات المختصة لعدم وصول أسلحة الدمار الشامل إلى الجهات الإرهابية، وأفاد أنه لم يتم تسجيل خطر في وصول أسلحة الدمار الشامل لها وقال: "لا شك أن الأماكن الخطرة يكون المستوى الأمني فيها ضعيفاً، ما ينعكس على مستوى الأجهزة الحكومية".

وأشاد نوربيرت ستيلن من منظمة الجمارك العالمية بوعي ووضوح المعرفة للمشاركين ومداخلاتهم التي أبرزت نوعاً جاداً من المناقشات والأطروحات، لافتاً إلى أن وحدة إدارة المخاطر في الجمارك السعودية تطبق معايير حديثة توازي ما تطبقه دول متقدمة على مستوى العالم، وقال: "طورت وحدة إدارة المخاطر خلال فترة قصيرة خبرة عملية كبيرة في آلية تنفيذ نصوص القرار 1540، ولديها تواصل قوي مع المنافذ الجمركية، وهي الآن في مرحلة تطور كبير كما رأينا ".





القرشي: نتعامل مع البلاغات بسرية تامة
ضَبْط 700 كجم حشيش و1972 جرام هيروين بمكة

 كشف مدير مكافحة المخدرات في مكة المكرمة، العقيد عمر معيض القرشي، عن رصد 700 كيلو حشيش و1972 جرام هيروين، وذلك خلال شهر محرم للعام الحالي، مؤكداً استعدادية وجاهزية رجال مكافحة المخدرات خلال موسم الإجازة بكل طاقاتهم وإمكانياتهم؛ لرصد أي نشاط مشبوه لمروّجي ومتعاطي المخدرات.

جاء ذلك خلال المعرض التوعوي الذي أقامته إدارة مكافحة المخدرات بالعاصمة المقدسة في سوق الحجاز الأربعاء الماضي، والذي يستمر لمدة أسبوع.

وأضاف القرشي في تصريح إلى "سبق" بأن هناك خطوطاً ساخنة، تستقبل البلاغات والمكالمات الهاتفية بسرية تامة، على الرقم 995، ومن دون ذكر الاسم إذا أحب الشخص المبلّغ. مبيناً أنه سيتم التعامل مع بلاغه بمنتهى الحرفية والدقة؛ للتأكد من صحة البلاغات والتعامل معها، ولن يتم الإفصاح عن أي معلومات أو أرقام تخص المبلِّغ بأي حال من الأحوال.

ويقدّم المعرض الذي أقامته مكافحة المخدرات، ويستمر أسبوعاً، الألعاب والمسابقات، إضافة لنشرات تثقيفية. 






15 مستشفى مخالفاً تنتظرها غرامات مالية في جدة
"الصحة": بند الغرامات المالية تبدأ من خمسة آلاف ريال وتصل إلى 100 ألف كحد أقصى
الأحد 08 ربيع الأول 1434هـ - 20 يناير 2013م

الدكتور سامي بادواد

وجَّه مدير الشؤون الصحية بجدة، الدكتور سامي بادواد، خطاباً إلى 15 مستشفى انتهت تراخيصها الصحية، ورصد بها بعض الأخطاء في وسائل السلامة من جانب الدفاع المدني خلال الفترة الماضية، طالبها فيه بتقنين أوضاعها، تفادياً لتطبيق الغرامات عليها.

وأوضح باداود أن المخول بالتعامل مع المستشفيات في حال عدم استيفائها شروط السلامة الكاملة التي تُطلَب هو الدفاع المدني، وعند انتهاء تصاريح المستشفيات لا يتم تجديدها إلا بخطاب من الدفاع المدني أيضاً بعد تلافيها للأخطاء الحاصلة.

وبين بادواد أنه عند انتهاء التصاريح وعدم تجديده تطبق وزارة الصحة بند الغرامات المالية التي تبدأ من خمسة آلاف ريال كحد أدنى، وتصل إلى 100 ألف كحد أقصى.

مشيراً الى أن "صحة جدة" تقوم بإشعار المستشفيات لاستكمال ملاحظات الدفاع المدني تفادياً لتطبيق العقوبات المقررة. 

وقال مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة، العميد تركي الحارثي: "إن هناك لجنة مشكَّلة من الدفاع المدني والشؤون الصحية للوقوف على المستشفيات الحكومة والأهلية لتحديد وجه القصور بها". 

وأكد أنه يتم تطبيق غرامات مالية تختلف باختلاف نوعية المخالفة حسب لوائح الدفاع المدني المعتمَدة، ففيما يخص السلامة تختلف الغرامة عما تطبقه وزارة الصحة، حيث تبدأ من 1000 ريال كحد أدنى ولا يوجد لها حد أقصى. بحسب ما ذكرت "الشرق".





محامي الجمعة السابق يطالبه بمائتي مليون ريال أتعاباً

 

 نظرت المحكمة العامة في الدمام أمس مائتي مستند ووثيقة قدمها المحامي ياسر القحطاني ضمن مرافعته التي يطالب فيها رجل الأعمال جمعة الجمعة، بدفع مبلغ مائتي مليون ريال إلى موكله فهد القحطاني، نظير أتعاب الأخير عن الخدمات والاستشارات القانونية التي قدمها على مدى تسع سنوات، لرجل الأعمال الجمعة.
وبحسب الشرق يسعى المحامي ياسر القحطاني من خلال المستندات التي قدمها للمحكمة إلى إثبات أحقية موكله فهد القحطاني في الحصول على التعويض محل النزاع، عن الخدمات والاستشارات التي قدمها داخل وخارج المملكة، وترافعه في عدد من القضايا أمام الجهات العدلية بالنيابة عن رجل الأعمال جمعة الجمعة.
وبحسب دعوى الاتهام، فإن المحامي السابق فهد القحطاني يتهم رجل الأعمال الجمعة بأنه بخسه حقه، وأنكر عليه جميع وعوده التي قطعها، خلال ترافعه عنه على مدى تسعة أعوام في القضايا المنظورة ضده في المحاكم، حيث كان في السنوات الثلاث الأولى يترافع عن الجمعة، من خلال عمله في مكتب المحامي صلاح الحجيلان، وفي السنوات الست الأخرى، كان يترافع عنه بشكل مستقل.
وكشفت مصادر قضائية للصحيفة أن المحكمة العامة في الدمام تنظر حالياً الدعوى التي قدمها المحامي ياسر القحطاني نيابةً عن موكله فهد القحطاني ضد رجل الأعمال جمعة الجمعة. وأن المحكمة قررت تأجيل النظر في الدعوى إلى الخامس من جمادى الأولى، بناء على التماس محامي رجل الأعمال الجمعة، علي المهلا، الذي طلب مهلة قانونية ليتمكن من الرد على ما جاء في لائحة الدعوى التي قدمها المحامي ياسر القحطاني.
يشار إلى أن التأجيل هو الثالث الذي تقرره المحكمة، حيث سبق وأن أجلت النظر في الدعوى مرتين، وذلك لطلب ما يثبت أحقية فهد القحطاني في طلب مبلغ التعويض.




5 سعوديات يرفعن قضيا ضد أولياء أمورهن بدعوى تزويجهن بالقوة
وصل عدد القضايا المماثلة إلى 62 قضية خلال الأعوام الـ14 الماضية


رفعت 5 نسوة قضايا ضد أولياء أمورهن خلال الشهرين الماضيين بدعوى تزويجهن بغير رضاهن. وأوضح تقرير إحصائي صادر عن وزارة العدل، أن خمس محاكم هي محاكم الرياض ومكة المكرمة وتبوك وحائل وجازان نظرت في تلك القضايا منذ بداية العام الهجري الحالي، فيما وصل عدد القضايا الكلي إلى 62 قضية خلال الأعوام الـ14 الماضية. وفقاً لـ صحيفة "الحياة".

واعتبر المستشار القانوني والقاضي سابقاً الدكتور فيصل العشوان، أن ارتفاع مستوى الوعي لدى الفتيات ومعرفتهن لحقوقهن هو السبب وراء تلك القضايا، على عكس ما كان في السابق عندما كان الأب أو ولي الأمر يزوّج الفتاة إلى قريبها أو ابن عمها، من دون أن يأخذ رأيها، ولكن مع تقدم العلم، أصبحت الفتاة تعرف كل ما هو عليها وما لها، حتى إن الفتاة أصبحت تعلم حقوقها الشرعية والقانونية.

وقال العشوان "ما يحدث هو مؤشر جيد في تصحيح نظرية المجتمع، والإسلام نص على أن من واجب ولي أمر الفتاة عند تزوجيها، أخذ رأيها في الزوج ووجوب موافقتها، وضرورة الإيجاب والقبول بين الزوجين والنظرة الشرعية أيضاً"، موضحاً أن مفهوم قضايا الزواج بغير رضا في المحاكم السعودية هو أن تتقدم الفتاة إلى المحاكم بدعوى على ولي أمرها بحجة تزويجها من دون رضاها.

ولفت إلى أن من الواجب على مأذون الأنكحة أن يسمع رأي الفتاة عند كتابة عقد النكاح، ويتأكد من رضاها عن هذا الزواج من خلال سؤالها مباشرةً، لكن بعض مأذوني الأنكحة يتجاهلون شرط وجوب سماع رأي الفتاة بالزواج، وفي بعض الأوقات يحدث غش من ولي الأمر، ويأتي بفتاة للمأذون لسؤالها، وهي ليست الفتاة المراد تزويجها، مؤكداً أن من حق الفتاة التي لم تسأل أن ترفع دعوى ضد المأذون من خلال إدارة المأذونين في وزارة العدل، وهي من تتبنى محاسبته على تقصيره في هذه النقطة.

وحول تأخير البت في قضايا الأحوال الشخصية في المحاكم السعودية قال العشوان: "سبق أن تقدمتُ بمقترح لوزارة العدل بضرورة عدم تأخير قضايا الأحوال الشخصية عن جلستين أو ثلاث، مــثل قضايا الزواج بغير رضا وقضايا العضل والـــخلع والفسخ، لأن هذه القضايا تمس شخصية المرأة وتصــيبها بأضرار نفسية ومعنوية، ولا بد من معالجتهــا، كما طالبت بإنشاء هيئـــة متخــصصة بقضايا الأحــوال الشخصية".






ذوو طفل مصعوق يطالبون بـتعويض 10 ملايين ريال

 

 حملت إدارة الدفاع المدني مسئولية وفاة طفل برأس تنورة كان قد تعرض لحادث صعق في حديقة عامة منذ عام على شركة متعاقدة عن صيانة محول الكهرباء، وجاء في بيان صادر من الدفاع المدني ان هذه الشركة المكلفة من البلدية هي المسئول الوحيد عن وفاة الطفل وذلك بعد اهمال المحول والذي كان حينها "منسلخا" وكان بقوة 400 وات وخصص ، لإضاءة ملعب السلة الخاص بالحديقة بالإضافة الى ان غطاء المحول كان منزوعا.

و بحسب اليوم من جهة اخرى وبعد صدور التقرير الحكومي والذي يدين الشركة المتعاقدة مع البلدية في صيانة الحديقة طالب والد الطفل محمد البيشي هذه الجهة بتعويض لا يقل عن 10 ملايين ريال وذلك لأسباب كثيرة من ضمنها تغيير مكان المنطقة بعد أن عانت زوجته الأمرين في ظل فقدان ابنها ،ومعالجة زوجته من الحالة النفسية، والتبرع لابنه وبناء مسجد يحمل اسمه.
يذكر ان الطفل لقي حتفه بعد ان تعرض لصعق كهربائي العام الماضي في حديقة الغروب العامة بحي الدانة برأس تنورة ما نتج عن هذا الصعق دخوله في غيبوبة لمدة أسبوع توفي بعدها.






ولادة قيصرية في مستشفى خاص" بمكة" تكلف أسرة 780 ألف ريال !

 

 تدخل مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالعاصمة المقدسة لحل قضية أحد المقيمين الذي تقدم بشكوى حول رفض أحد المستشفيات الخاصة تسليمه جثة طفله الخديج إلا بعد دفعه مبلغ 780 ألف ريال مقابل إجراء ولادة قيصرية لزوجته وبقاء طفله مدة 8 أشهر في الحضانة حيث فوجئ بمطالبته بدفع هذا المبلغ الكبير أوعدم تسليمه جثة طفله لدفنه.
وسبق لوالد الطفل المتوفى أن تقدم بشكوى رسمية لمدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة لم يتم اتخاذ أي اجراء فيها رغم كل محاولاته لتسلم جثة طفله لدفنها.
وأوضح سليمان الزايدي مشرف مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالعاصمة المقدسة استغرابه من ضخامة المبلغ المطالب والد الطفل بدفعه من أجل تسليمه الجثة لدفنها.
وأكد أهمية تدخل الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة لمراجعة المعايير التي تعمل بها المستشفيات الخاصة فيما يخص الرسوم وضخامتها والإسراع في التحقيق في الرقم الفلكي لمعرفة الآلية المتبعة في حساب رسوم مثل هذه المستشفيات.
من جهته أوضح فواز الشيخ الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة أن أي شكوى يتم تقديمها إلى مدير الشؤون الصحية أو المساعدين يتم تحويلها على الفور إلى لجنة النظر في المخالفات الطبية التي بدورها تقوم بدراسة فحوى الشكوى المقدمة والتأكد من الأوراق وإثباتات الشكوى المقدمة.
وقال إنه في حال طالب المشتكي بحق خاص في الشكوى تقوم اللجنة بدورها إلى إحالة الشكوى إلى الهيئة الشرعية للمخالفات الطبية التي تقوم بالنظر فيها واتخاذ اللازم حسب الإجراءات نافيًا عن وجود تأخير أو تجاهل أي شكوى واللجنة تقوم بأداء عملها على أكمل وجه.






محكمة أميركية ترفع كفالة سعودي إلى 1.22 مليون دولار
 

 حدد قاضي محكمة مقاطعة لاس فيجاس الأميركية 31 يناير الجاري موعد جلسة الاستماع للأدلة في قضية الشاب السعودي المتهم بالاعتداء على صبي جنسيا، وفقا لصحيفة توين سيتيز برس.
وبحسب الوطن أشارت الصحيفة إلى أن القاضي بيل كيفارت حدد مبلغ الكفالة للإفراج عن الشاب (م،ع) بـ1.22 مليون دولار خلال محاكمة أول من أمس، في الوقت الذي أضاف فيه الادعاء العام تهمتي الفاحشة والتهجم الجنسي على قاصر إلى التهم السابقة، أما محامي المتهم فأوصى للسلطات السعودية بعدم دفع مبلغ الكفالة إلى حين بدء المحاكمة.
وأشار محامي المتهم دون تشارلز إلى أنه من المحتمل أن يتمكن موكله من دفع مبلغ الكفالة الكبير، وأن يسلم جواز سفره ويطلق سراحه قبل جلسة الاستماع للأدلة في 31 يناير المقبل، ولكنه ينصح السلطات السعودية بإبقاء المتهم في السجن حتى جلسة 31 يناير، إذ من الأفضل الاستفادة من المال في الاستقصاء عن التهم الموجهة إليه والتحضير للمرافعة عنه أمام المحكمة.
وقال تشارليز إن الشرطة لم تتعامل مع موكله بعدالة، لأنه عندما تخلى عن حقه بحضور محام أثناء التحقيق كان ثملا، لافتا إلى أن أي شخص تحت تأثير مخدر ما لا يمكنه التخلي عن هذا الحق.
أما المتهم فوقف خلال جلسة أول من أمس أمام هيئة المحكمة مع مترجمة للغة، ولم يصرح بأي شيء عندما تلى القاضي الإدعاءات والتهم الموجهة ضده ووصفها بالكبرى والضخمة.
وأبلغ الادعاء العام القاضي بأنه في حال هرب المتهم إلى المملكة فإنه لا يمكن استعادته لعدم وجود اتفاقية تبادل ثنائية بين البلدين.
وقال القاضي كيفارت الذي سيقرر فيما إذا كان سينقل المحاكمة إلى محكمة الولاية إن لم يكن هناك أدلة كافية للمحاكمة: "أنا لا أعلم أيا من الطرفين صادق في ادعاءاته"، لافتا إلى أن المتهم سيواجه عواقب وخيمة في حال ثبتت إدانته.
وكان العتيبي اتهم بإجبار الحدث على دخول غرفته في فندق "سيركس سيركس"، حيث كان وأربعة من زملائه يدخنون الماراجوانا صباح يوم عيد رأس السنة الميلادية.
ورفض نائل الجبير المتحدث باسم السفارة الأميركية الحديث موجها الأسئلة لمحامي المتهم.
ويواجه المتهم عقوبة السجن مدى الحياة في حال تمت إدانته.






"سعودي" يتفاجأ زوجته تزوجت عليه

 
 تقدم تاجر سعودي يدعى "م.أ" (45 سنة) ببلاغ إلى قسم شرطة الطالبية بمحافظة الجيزة المصرية، يتهم فيه زوجته المصرية "ك. س" (ربة منزل) بالزواج من شخص آخر، في أثناء وجودها في عصمته.


وأوضحت "بوابة الأهرام" أنه ذكر في البلاغ أنه انفصل عنها بسبب مشاكل عائلية، وبعد ذلك ردّها إلى عصمته مرة أخرى، وغادر البلاد في إجازة لزيارة أسرته وإثر عودته إلى مصر فوجئ بأن زوجته تزوجت من آخر.


وتحرر محضر بالواقعة وأحاله مدير أمن الجيزة، إلى النيابة التي تولت التحقيق.





قضاة يرفضون «الستر» على فتيات «الخلوة» و«الابتزاز» ... ويلزموهن بالحضور

 

 قرر قضاة في المحاكم الشرعية في جدة، عدم الاعتداد بعبارة «تم الستر عليها» الواردة في اللوائح المحالة إلى المحاكم من هيئة التحقيق والادعاء العام في قضايا «الخلوة» و«الابتزاز»، وتستخدم عادةً للدلالة على ستر أي فتاة قُبض عليها في خلوة مع شاب، أو أخرى تعرضت للابتزاز والتهديد من طرف كانت على علاقة به. وتتيح لهن تلك العبارة عدم المثول شخصياً أمام القضاء. )

ووفقا لصحيفة الحياة شرع قضاة في إعادة كثير من ملفات قضايا «اصطحاب» ضُبطت في جدة وغيرها من المحافظات، إضافة إلى قضايا الابتزاز، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق فيها، وإحضار «الفتاة» التي تعد الطرف الثاني في تلك القضايا. ورفض عدد من أولئك القضاة النظر في ملفات قضايا الاصطحاب والابتزاز، من دون إحضار الفتاة المضبوطة في القضية، على رغم إصرار «المدعي العام» على «الستر» عليها، بتدوين تلك العبارة في قرار الاتهام الموجه ضد الشاب إلى المحكمة الشرعية، وهو ما جعل بعضهم يطالب بالمساواة من خلال محاكمة الطرفين، أو الستر عليهما معاً. وجاءت هذه التطورات من القضاء السعودي، بعد ازدياد قضايا الاصطحاب أو الابتزاز التي تحال إلى المحاكم الشرعية، وعدم إحضار الفتيات اللاتي يكن طرفاً في القضية، إذ يكتفي «المدعي العام» وجهات الضبط بكتابة عبارة «تم الستر عليها»، وهو ما يراه غير منصف، ويؤدي إلى زيادة هذا النوع من القضايا.









دراسة حديثة: 55% من الصحفيين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي


٢٠١٣/١/٢٠ - العدد ٤١٣

أفادت دراسة حديثة، أعدّها موقع «ميديا بيسترو» أن أكثر من 55% من الصحفيين يستخدمون قنوات الإعلام الاجتماعي، من أجل العثور على قصص إخبارية من مصادر معروفة، كما بينت أن 43% منهم يستخدمون هذه الأدوات من أجل التحقق من الأخبار التي يكتبونها.
وشملت الدراسة حوالي 600 صحفي من حول العالم، ذكر 26% منهم أنهم يستخدمون الإعلام الاجتماعي من أجل البحث عن قصص صحفية -من مصادر لا يعرفونها- وأن نحو واحد من كل خمسة من هؤلاء الصحفيين (19%) يدققون في عملهم من خلال متابعة مصادر يجهلونها.
كما تبين أن 75% من الصحفيين البريطانيين، يستخدمون الإعلام الاجتماعي للبحث عن أخبار من مصادر معروفة بالإضافة إلى 52% لديهم صفحات على فيسبوك بينما كان لدى 47% منهم صفحات مهنية على موقع تويتر.
وتم الكشف مؤخراً عن أداة جديدة تتيح للصحفيين تصميم وإعداد قصص صحفية متعددة الوسائط (مالتيميديا) وذلك باستخدام خرائط جوجل.
وقال موقع «جورناليسم كو» البريطاني إن البرنامج الذي يفترض تدشينه في وقت قريب يسمى «ميوجراف» وسوف يتم تشغيله على منصة إنترنت، ويمكّن الصحفيين كذلك من دمج محتوى متعدد الوسائط، مثل فيديوهات موقع يوتيوب، أو صور، أو روابط، كمواد إضافية إلى المقالات، أو ألبومات الصور على المواقع الأخرى. كما يوفر البرنامج تحريكاً للرسوم الجرافية عبر سلسلة من اللحظات المبتكرة من خلال خط زمني (تايم لاين)، ويستخدم خرائط جوجل لإظهار الرحلة الجغرافية المصورة على سبيل المثال، مضافاً إليها الرواية الصوتية التي يقوم المستخدم بتحميلها.






"مريم" فتاة سعودية تحمل الجنسية التشادية وتتزوج مقيماً سودانياً

ناشدت فتاة تُدعى "مريم" المسؤولين بالمملكة حل قضيتها، مشيرة إلى أن والدها رجل أعمال سعودي مشهور وأنه تخلى عنها بعد يومين من ولادتها وعهد بها إلى أسرة تشادية لتربيتها، فنشأت تحمل الجنسية التشادية وتزوجت مقيما سودانيا إلى أن اكتشفت حقيقة أمرها.

وروت مريم قصتها خلال حديثها مساء اليوم ببرنامج "الثامنة"، مشيرة إلى أن والدها رجل الأعمال السعودي قام بالزواج سراً بعقد عرفي بأمها هندية الجنسية، وبعد إنجابها خاف الأب أن ينكشف أمره فقام بإبعاد زوجته الهندية إلى خارج البلاد، وسلّمها وهي ابنة يومين لأسرة تشادية تحت كفالته لتتولى مهمة تربيتها بأحد أحياء جدة القديمة حتى وصل عمرها إلى 27 عاماً.

وأضافت أنها علمت الحقيقة حين بلغت سن الرابعة عشرة، حيث قالت لها السيدة التي ربتها الحقيقة، وأسرت لها باسم والدها، مشيرة إلى أنها توجهت إلى الشرطة وأخبرتهم بالتفاصيل ومنحتهم أوراقا هامة حصلت عليها ورقم والدها كما وصلها، وبعد التحقيق معها اقتادوها إلى سجن "بريمان" في جدة بتدخل من والدها دون أن تفهم سبب ذلك ولم يرجعوا إليها أوراقها.

ولفتت إلى أنها تزوجت عن طريق صديقة سودانية من أخيها وهو مقيم سوداني بجدة بعد أن ضغط عليها الرجل التشادي الذي رباها ليتزوجها، ذاكرة أن زوجها كان عوناً لها على نوائب الدهر واستطاع الحصول لها على جواز سوداني وأنجبت منه طفلاً.

وأوضحت أن والدها رفض الاعتراف بها خوفاً على اسمه وسمعته وأن إخوتها منه يعلمون بقصتها.

وناشدت مريم خادم الحرمين الشريفين ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف إنصافها وأن يُجرى لها ولإخوانها من أبيها تحليل الحمض النووي DNA، لإثبات نسبها لوالدها الذي توفي قريبا.





يقدمه للزبائن.. ومواطن يوثق المخالفة بالفيديو
وافد يزرع نعناعاً ويسقيه من مياه صرف صحي بجدة


وثَّق مواطن قيام عامل بوفيه بجدة بزراعة النعناع بجوار البوفيه الذي يعمل به، وسقايته من مياه الصرف الصحي، وتقديمه للزبائن.

وقال المواطن بدر المالكي: توقفت بجوار إحدى الحدائق لأداء صلاة المغرب، وحاول ابني الصغير قطف بعض الورق من زرع يقع بجوارنا، فمنعه عامل البوفيه، وقال له إن هذا الزرع نعناع قمنا بزراعته، ونبيعه للزبائن، وطلب منه عدم الاقتراب.

وأضاف المالكي: العامل يقوم بسقاية النعناع بمياه الصرف الصحي؛ لوقوعه بجوار الرصيف الذي يبعد عن الأشجار التي تسقيها البلدية.

وتساءل المواطن المالكي عن أسباب غياب الرقابة من قِبل الجهات المعنية، خاصة أن البوفيه يقع على بعد أمتار قليلة من مبنى أمانة جدة.
فيديو





تعذيب عشرين سعودياً في سجون العراق غضباً من حَكَمْ نهائي كأس الخليج


كشف رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق، ثامر البليهد، عن تعرض عشرين سعودياً من السجناء السعوديين في العراق إلى اعتداءات كبيرة داخل السجون العراقية، بعد فوز الإمارات ببطولة كأس الخليج أمس الأول في البحرين، وذلك بعد تهديدات بتنفيذ ذلك في حالة خسارة المنتخب العراقي للقب الخليجي، وفي ظل وجود حكم سعودي يدير النهائي.
وقال البليهد لـ «الشرق»: إنَّ المعتقلين السعوديين تعرَّضوا لأنواع مختلفة من الإهانات والتعذيب بعد خسارة المنتخب العراقي للمباراة النهائية، التي أدارها حكم سعودي، مبيناً أن رسائل عديدة وصلته من السجناء السعوديين في العراق قبل بداية المباراة يخبرونه فيها بتلقيهم تهديدات جادة بتعذيبهم في حالة فوز الإمارات باللقب الخليجي في ظل وجود تحكيم سعودي يدير المواجهة الختامية.
وأشار البليهد إلى أن التعذيب حدث في أكثر من سجن في بغداد، وشملت أصناف التعذيب الكلبشة الإضافية والقذف والسب في الدين والضرب المبرِّح.
وكان معلق الفضائية العراقية وجَّه عباراتٍ نابيةً إلى الحكم السعودي خليل جلال، بعد خسارة منتخب بلاده للمباراة، محملاً الحكم السعودي السبب في ذلك.
رسالة تلقتها (الشرق) من أحد السجناء ببغداد





تهكير عراقي لصفحة جلال

 

 تعرضت صفحة الحكم الدولي السعودي خليل جلال في موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إلى الاختراق من قبل هكر، حيث قام بالعبث في الصفحة الشخصية للحكم الدولي خليل جلال والقيام بوضع علم جمهورية العراق، وكتابة كلمة «أسياد الهكر العراقي» ورمز الهكر إلى نفسه باسم «أسامة».
الجدير بالذكر أن الحكم الدولي خليل جلال قاد المباراة النهائية لبطولة كأس خليجي 21 بين المنتخبين الإماراتي والعراقي، والتي انتهت لصالح المنتخب الإماراتي بهدفين مقابل هدف وتوج على إثرها بلقب البطولة.ك






في واحدٍ من أجمل المناظر التي تُرصد بالعين بسماء المملكة
"الأحدب والمشتري" يتجاوران في لوحة فاتنة.. مساء غدٍ


ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين للسماء في جميع مناطق المملكة، على موعد عقب غروب شمس يوم غدٍ الإثنين 21 يناير، مع لوحة سماوية فاتنة، حيث يرتسم القمر وهو في طور "الأحدب المتزايد" إلى جانب كوكب المشتري عملاق النظام الشمسي، الذي سيظهر كنجم أبيض براق، في واحدٍ من أجمل المناظر السماوية التي تُرصد بالعين المجردة.


وعقب غروب الشمس مباشرة، سوف يُرصد كلا من القمر والمشتري في قبة السماء، حيث سيكون القمر مضاء بنسبة 74% ويفصل بين الجرمين 3 درجات سماوية، وتتقلص المسافة مع مرور الوقت إلى أن يغرُبَا ما بعد منتصف الليل.


وبعد بضع ساعات، سيكون القمر في "الأوج": أبعد نقطة من الأرض. على مسافة 405.311 كيلومترات "251.849 ميلا"، وعلى الرغم من ذلك، فإن القمر هو أقرب جرم سماوي للأرض، في حين أن المشتري يقع في مسافة شاسعة جداً في نظامنا الشمسي.


كوكب المشتري يقع على مسافة 1.600 مرة بعد القمر عن الأرض، فالقمر يقع على بعد حوالي 1.35 ثانية ضوئية من الأرض مقارنة مع المشتري الذي يبعد حوالي 37 دقيقة ضوئية، وإذا ما كان هذا الكوكب الضخم يقع في نفس مسافة القمر عنا، فسوف يحتاج إلى 40 قمراً تصطف إلى جانبه لتعادل قطر المشتري.


جدير بالذكر أن الراصدين في أمريكا الجنوبية سيتمكنون من رصد القمر يعبر أمام كوكب المشتري في ظاهرة تسمى "الاحتجاب" لمدة ساعة أو نحو ذلك، ولن يكون الاحتجاب مُشاهداً في سماء المملكة.





خالد الفيصل: أقترح منتخبا جديدا بالكامل

 

 أبدى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة حزنه على المستوى المتواضع الذي ظهر به المنتخب السعودي في مشاركته الأخيرة في كأس دورة الخليج الحادية والعشرين بالبحرين وخروجه من الدور الأول بعد فشله في بلوغ الدور الثاني. مبينا أنه لو كان الأمر بيده فإنه يقترح على الاتحاد السعودي العمل على إيجاد منتخب جديد بطرق علمية من خلال مشاركة الوجوه الشابة في التشكيل الأخضر في المسابقات المقبلة من أجل الخروج من دائرة الإحباط التي يعيشها المنتخب السعودي في مشاركاته الأخيرة ولاسيما أن الكرة السعودية قادرة على صناعة منتخب جديد.
وبحسب عكاظ طالب سموه من القائمين على المنتخب تشخيص الأسباب والمعوقات التي واجهت المنتخب السعودي وأفقدته حضوره الفني الذي عرف به كواحد من المنتخبات القوية في القارة الآسيوية.





السعودية تدخل سباق رئاسة الاتحاد الآسيوي بـ"3" مرشحين
وسط منافسة خليجية وصينية على مقعد أعلى سلطة رياضية في القارة
الأحد 08 ربيع الأول 1434هـ - 20 يناير 2013م

الأمير عبدالله بن مساعد "يمين" والمدلج والنويصر

قررت السعودية لأول مرة في تاريخها أن تنافس على منصب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في الانتخابات المقبلة، والذي يتنافس عليه البحريني الشيخ سلمان آل خليفة، والإماراتي يوسف السركال، والصيني جان جيلونج خلفا للقطري محمد بن همام الذي أُبعد عن المنصب على خلفية قضايا فساد برئ منها في وقت لاحق.

وسترمي السعودية بثقلها المالي والسياسي حتى يحصل مسؤول سعودي على منصب رئاسة أعلى سلطة رياضية في قارة آسيا، حيث وضعت خطة تحتوي على دعم لوجستي ومالي للمرشح السعودي والذي سيعلن عن هويته في ٣١ من الشهر الحالي.

وكشفت مصادر للعربية.نت أن المؤسسة الرياضية في السعودية ممثله في الرئاسة العامة لرعاية الشباب قدمت ملف المرشحين للجهات العليا لاختيار أحدهم، وهم: الأمير عبدالله بن مساعد رئيس نادي الهلال سابقا، الدكتور حافظ المدلج عضو المكتب التنفيذي الآسيوي، ومحمد النويصر نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيس لجنة الدوريات المحترفة الآسيوية.

وتطمح السعودية في تصدر المشهد قاريا، بعد أن ركزت جهودها في الأعوام الماضية على الاكتفاء برئاسة الاتحادات الرياضية العربية ودعم المرشحين العرب للمنصب القاري.

واختارت المؤسسة الرياضية المرشحين نظير الخبرة الطويلة في المجال الرياضي، حيث ترأس الأمير عبدالله بن مساعد نادي الهلال السعودي، وكذلك لجنة الخصخصة للأندية السعودية، بالإضافة لمشاركته في اللجنة التي شكلتها الحكومة السعودية بعد خروج الأخضر من مونديال ٢٠٠٢م، بينما تولى الدكتور حافظ المدلج مناصب عديدة محليا وقاريا، ويعد السعودي الوحيد الذي ظفر بمنصب سعودي قاري بعد حصوله على مقعد في المكتب التنفيذي، أما محمد النويصر فقد تدرج من لاعب ناشئ في نادي الشباب حتى وصل إلى رئاسة لجان في اتحاد كرة القدم المحلي والآسيوي، وكذلك رئاسة رابطة دوري المحترفين السعودي.





النصر يوقف تدريباته خشية كشفها من فوق إحدى البنايات

 

أثار تواجد عدد من الجماهير فوق أسطح أحد المنازل القريبة من نادي النصر لمشاهدة التدريبات المغلقة للفريق الأول لكرة القدم شكوك الجهاز الإداري والفني بالنادي بقيادة الأوروجوياني كارينيو مدرب الفريق الذي أوقف المران حتى تم إبعادهم خوفا من تسرب خطته الفنية للمواجهة المرتقبة أمام الأهلي في منافسات دوري زين السعودي التي ستقام بعد غدا الاثنين بعد توقف المنافسات الرياضية لمدة أسبوعين نظرا لمشاركة المنتخب في خليجي 21.
والتقط المركز الإعلامي بالنادي صورا خاصة لرجل وثلاثة أطفال فوق سطح إحدى البنايات القريبة من النادي وهم يتابعون التدريبات المغلقة قبل أن يتم منعهم بالطرق السلمية، لتستكمل التدريبات مجددا بمشاركة جميع اللاعبين بما فيهم العائدين من المنتخب السعودي، إبراهيم غالب ومحمد السهلاوي وبقية زملائهم





بعد تغريمه 40 ألفاً في واقعة مباراة النصر
سرقة 50 ألف ريال من "أمبامي" وزملاؤه ينصحونه بإبلاغ الشرطة


محمد السيد- سبق– متابعة:
تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنباء تفيد بسرقة ما قيمته 50 ألف ريال من لاعب الاتحاد الكاميروني أمبامي، ونصحه زملاؤه اللاعبون بالتوجه سريعاً لقسم الشرطة للإبلاغ عن الواقعة.

وقد أبدى المغردون استغرابهم من الموقف الذي جاء بعد أيام من تغريم اللاعب نفسه 40 ألف ريال على خلفية الواقعة المثيرة للجدل مع لاعب النصر في مباراة الفريقين الأخيرة.

يذكر أن اللاعب شارك مؤخراً في مباراة الفريق الودية أمام الربيع التي انتهت بفوز الاتحاد بثلاثة أهداف لهدف، وكان أحد أبرز نجوم اللقاء هو وزميلاه بالفريق محمد نور وجورجي.





أطرف الكاريكاتيرات الرياضية بمناسبة خروج المنتخب في دورة الخليج

ايمن الغامدي - صحيفة الشرق


@HishamDkh


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ايمن الغامدي - صحيفة الشرق


رشيد السليم - صحيفة الجزيرة


هاني الحيد - صحيفة اليوم


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم


رشيد السليم - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


محمود الهمزاني - اليوم


رشيد السليم - صحيفة الجزيرة


ايمن الغامدي - صحيفة الشرق


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم







قال: الرأي العام يؤيِّد نقده لتوزيع الثروة
كاتب سعودي يكشف سرَّ تداول مقال الفارسي "من دقنه فتلو"


 يكشف الكاتب الصحفي عبدالسلام الوايل سر الإقبال الكبير على تداول المقال الساخر للكاتب جميل فارسي والمعنون بـ "من دقنه فتلو"، بصحيفة "الشرق"، فيؤكد مشاطرة جزء كبير من الرأي العام السعودي للكاتب في موقفه الناقد من آليات توزيع الثروة السائدة في المجتمع.

ومشيرا إلى أن استعانة فارسي بالنص القرآني للسخرية من آلية التوزيع هذه يذهب إلى نقد المبررات التي تسوق هذا التوزيع للثروة من أساسه، وفي مقال الوايل "لماذا شهد مقال الفارسي كل هذا الإقبال؟" يقول الوايل: "بحسب ملاحظاتي الشخصية تمثل أكثر مقالة حظيت بمرات تنويه وذكر في موقعي التويتر والفيس بوك (1314 مرة في تويتر و614 مرة في فيس بوك حتى كتابة هذه السطور).

هذان الرقمان يعدان هائلين حقاً، على الأقل بمقاييسنا المحلية، ويتساءل الوايل: "ما الذي احتوته (مقالة الفارسي) حتى يتداولها الناس بهذه الكثافة؟ لأبدأ بملاحظتي على الشكل، على الطريقة التي عبّر بها الفارسي عن فكرته.

لقد كان مقالاً ساخراً استخدم آيات قرآنية بذكاء ومهارة لاختصار بعض جوانب الواقع الذي نعيشه"، ويضيف الوايل: "على الرغم من أن السخرية في المقال تبدو موجهة لحديث وزير التخطيط حول اتكالية المواطن ومديونية وزارة المالية، لكن جوهرها اتجه لمسألة أخرى تماماً.

تلك هي مسألة التوزيع، أي كيف تتم عملية توزيع الثروة في مجتمعنا. يسخر الفارسي من الطرق التالية لتضخيم ثروات البعض: إعانات زراعة القمح، امتيازات إنتاج الأسمنت، رخص استيراد المواشي، امتياز صيد البحر، مِنح الأراضي الكبيرة، قيام وزارة المالية بإصلاح أوضاع البعض، تكفل سفاراتنا بسداد فواتير إقامة البعض في الفنادق، أوامر الإركاب على الخطوط السعودية، الإعفاء من تسديد فواتير الخدمات العامة، امتيازات التعدين"، وينهي الوايل قائلا "يكشف الرواج الهائل للمقال مشاطرة جزء كبير من الرأي العام للكاتب هذا الموقف الناقد من آليات توزيع الثروة السائدة في المجتمع.

وربما أن استعانة الكاتب بالنص القرآني للسخرية من آلية التوزيع هذه يذهب إلى نقد الخطاب المسوغ لهذه الآلية من أساسه.

فمثلاً في قضية المنح الكبيرة للأراضي، التي تحول بعضها لأراضٍ بيضاء غير مستغلة في وسط مدن تشهد أزمات إسكانية خطيرة، نتذكر تصريح سمو وزير الشؤون البلدية برفض الوزارة فرض رسوم على الأراضي البيضاء اتكاءً على فتوى لهيئة كبار العلماء بعدم جواز فرض مثل هذه الرسوم".

وهذا نص مقال "من دقنه فتلو" الذي نشره الكاتب جميل فارسي في صحيفة "الشرق"

من دقنه فتلو
هذا ليس مثلاً مكاوياً فحسب، بل هو نظرية اقتصادية جديدة سأسجلها باسمي.


وسبب تأليفي هذه النظرية هو تأثري بمقابلة معالي وزير التخطيط والاقتصاد، حيث أكد لنا معاليه فيها أن المواطن لا يهتم بتطوير إنتاجيته ويعتمد في كل شيء على الحكومة.


فبعد مشاهدتي لمقابلته تأمّلت في حالي كمواطن وفي الميزانية فوجدت أن الدين العام ما زال قائماً فشعرت بتأنيب ضمير مواطن غير مهتم بتطوير إنتاجيته، وقلت في نفسي والله لقد كلفنا على وزارة المالية كثيراً جداً، طلبنا منها طرقاً وجامعات ومدارس ومستشفيات ومجاري وكباري وبُنى تحتية وفوقية، فأثقلتها طلباتنا بالدين العام، نعم نحن السبب، فطلباتنا كثيرة كأنها لا تنتهي.

والله يا رجل أنا كمواطن «مكسوف» من وزارة المالية ولما أقرأ اسمها يحمّر وجهي من الخجل من كثر ما أثقلنا عليها وآخرها حملناها ديناً عاماً؟.


فما العمل لسداده بشرط أن يكون بطريقة إسلامية ولا تحمل ربا؟
هنا جاءتني فكرة نظرية «من دقنه فتلو» وذلك بإنشاء صندوق سداد الدين العام يموّل عن طريق العودة لإصدار الطوابع المالية لمصلحة ذلك الصندوق ونبيعها للمواطنين بالتساوي.


لكن لحسن الحظ ضميري استيقظ في آخر لحظات إعدادي لهذه النظرية، وقلت هل من العدل أن نبيع الطوابع لهؤلاء المواطنين وهم أصلاً لم يطوروا إنتاجيتهم؟ فالأولى والأعدل، حيث إنها لسداد الدين «العام» أن نبيعها لمن استفاد من المال «العام» في تطوير إنتاجيته وتطوير أحواله وذلك بأن نبيع له طابعاً من تشكيلة متخصصة من طوابع سداد الدين العام تتناسب مع الطريقة التي استفاد بها من المال العام. تشكيلة كاملة من الطوابع المالية.


فمثلا من استفاد بإعانات زراعة القمح بأكثر من 100 مليون ريال نبيع له طابع سداد الدين العام من فئة «فما حصدتم فذروه في سنبله»، وكل فرد أخذ امتيازات إنتاج الأسمنت نبيع له طابعاً من فئة «تالله لقد آثرك الله علينا»، وكل من أخذ رخصة استيراد مواش نبيع له طابعاً من فئة «ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا»، وكل من نال امتياز صيد البحر نبيع له طابعاً من فئة «صيد البحر وطعامه متاع لكم وللسيارة»، وكل من منح أرضاً كيلو في كيلو ليبيعها على إخوانه المواطنين نبيع له طابعاً من فئة «ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين»، أما من أحيا أرضاً أكثر من 20 مليون متر نبيع له طابعاً من فئة «منها خلقناكم وفيها نعيدكم».


والحكومة تكلّفت المليارات لتحلّي لنا المياه فكل من سقى مزارعه وبحيراته بالمياه المحلاة على حسابنا نبيع له طابعاً من فئة «نبئهم أن الماء قسمة بينهم كل شرب محتضر»، وكل من ظهر اسمه في لائحة أغنى أغنياء العالم نبيع له طابعاً «يا مريم أنَّى لك هذا»، وأحياناً وزارة المالية تكون ملجأ لمن أصابه هم الدَّين، فكل من أصلحت وزارة المالية أوضاعه بأكثر من 100 مليون نبيع له طابعاً من فئة «هل أدلّكم على من يكفله» ثم حيث إن السفارات في الخارج هي ملاذ المواطن المسافر وتساعده أحياناً في الأزمات والزنقات فكل من ساعدته السفارة بسداد فاتورة السكن في الفندق نبيع له طابعاً من فئة «جعل لكم من بيوتكم سكناً».


أما من حمّل الخطوط السعودية بأكثر من 10 ملايين ريال فنبيع له طابعاً من فئة «سبحان الذي سخّر لنا هذا»، ومن طنش فاتورة الهاتف بأكثر من 3 ملايين فنبيع له طابعاً من فئة «يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم»، وأخيراً كل من أخذ امتيازات تعدين نبيعه طابعاً من فئة «أذّن مؤذّن أيّتها العير».


وخطتي الاقتصادية هذه إن وافقت عليها وزارة التخطيط وختمت عليها بختم (متوافق مع الشريعة الإسلامية) فإنها ستشكل مثالاً للتلاحم بيننا وبين وزارة المالية وتعمّق من خصوصية التجربة وتؤكد أننا فعلاً محسودون (ربما لأننا محسودون لم نستطع أن نطوّر إنتاجيتنا). قاتل الله الحسد ما أفتكه!.






قال إن الإخوان المسلمين في المملكة "خامدون".. والمشكلة فيمَن سمّاهم "الدراويش"
الغامدي: "القيادة" لديها الإرادة في "الإصلاح السياسي".. ولست خائفاً من إسقاط النظام

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
أكّد رئيس تحرير صحيفة "الشرق" السعودية، أن إرادة التغيير لدى القيادة السعودية موجودة، لكنها متأنية وحذرة؛ مطالباً بالإسراع في الإصلاح السياسي، وأن تُشكل لجانٌ من الأسرة الحاكمة والمواطنين لتقديم اقتراحاتٍ للتغيير السياسي؛ مبيناً أنه يرى الرغبة والإرادة من الملك عبد الله، وولي عهده الأمير سلمان في التغيير.

وفي بداية حلقة برنامج "اتجاهات" الذي يُعرض على قناة روتانا خليجية وتقدمه نادين البدير، أكد قينان الغامدي أنه عاقب نائب رئيس تحرير الصحيفة سابقاً إبراهيم الأفندي؛ بسبب إجازته مقالاً لا يليق وليس موضوعياً ولا دقيقاً - كما وصف - فيما أرجع سبب نشر المقالة إلى "ربما مع زحمة العمل مرّ هذا المقال الذي لا يُقال عنه سوى مقالٍ سخيفٍ ولا يستحق النشر ولا في صحيفة حائط".

وحول مقالاته التي أثارت جدلاً واسعاً أخيراً، قال الغامدي: "بالنسبة للذين يعتبرونها تطبيلاً أقول لهم إذا كان يعتبرونها تطبيلاً للنظام السعودي فهذا يشرفني، وأنا لا أختبئ أو أخاف ولا أنشر شيئاً إلا مقتنعاً به وأقوم بنشر تعليقات البعض حوله حتى يفضحوا أنفسهم وهم معروفون ومغرر بهم مثلما غرّروا بأولادنا الذين فجّروا أنفسهم، وأنا في مقالاتي لم أهاجم الديمقراطية وليس هناك أي تنسيق بيني وبين الحكومة، ولكني أهاجم نوعاً معيناً من الديمقراطية، مثل الغربية التي لا تصلح لنا ولكن قد تصلح في المستقبل، وانا لست ضد الانتخابات ولا الديمقراطية، بل أطالب بإصلاحٍ سياسي يقوم على أسسٍ صالحةٍ للتطبيق؛ فعلاً لا بد من آلية للترشيح والتصويت نحن نبتكرها" .

وذكر قينان الغامدي أن إرادة التغيير موجودة لدى القيادة السعودية ولكن متأنية وحذرة، مضيفاً: "مع احترامي لهذا التأني والحرص ولكن هذا الزمن تغيّر وينبغي السرعة في الإصلاح السياسي، ففي السعودية توجد كفاءات عالية ولا بد أن تكون هناك مشاركة أكبر وفقاً لآليةٍ سياسيةٍ تضعها القيادة وتشرف عليها، ونحن لا نقبل تغيراً لآل سعود، فلا بد من تشكيل لجانٍ من الأسرة الحاكمة والمواطنين وأن يقدموا اقتراحاتٍ للتغيرات السياسية، والقيادة بحكمتها أعرف أن لديها الإرادة والرغبة في التغيير، ولدى خادم الحرمين، وولي عهده، بُعد نظر، فأنا أرى جانباً من الصورة وهم يرون الصورة كاملةً، فهناك قبائل وتنوّع سكاني ومذهبي وقرى وغيرها".

وحول موقف الإمارات والسعودية من قطر ودعمها للإخوان المسلمين، قال رئيس تحرير "الشرق" في حديثه للبرنامج: إن دولة الإمارات لا تعادي الإخوان، ولكنها حريصة على أمنها ووحدة شعبها والتنمية في بلدها، مضيفاً: "مَن يحاول أن يُغيّر الأنظمة في دول الخليج من حقه الدفاع عن نفسه، وأنا لم آتِ بشيءٍ من عندي واستندت إلى معلوماتٍ لم تقم قطر بنفيها مثل المكالمة التي نُسبت لوزير خارجيتها ولم تقم قطر بنفيها" .

وأضاف الغامدي: "ما ورد في المكالمة من تخطيطٍ ينسجم مع تحركات دولة قطر. وهي حرة مستقلة ومن حقها أن تفعل ما تشاء، ولكن لا تضر بشقيق، والشيخ يوسف القرضاوي عبر قناة الجزيرة هدّد المصريين إذا لم يصوّتوا للدستور، فسيتم ايقاف الدعم القطري فهو يتحدث بأي صفة، هل قطر تدعم الإخوان أو مصر؟ قطر تظن أن الناس أغبياء، والسعودية ليست دولة هامشية حتى يُنظر لها بهذه الطريقة.. هذا لا يليق".

وكشف قينان الغامدي أن الحكومة السعودية تعلم عن تحركات دولة قطر، قائلاً :"لست مطلعاً على ما يفعله المباحث أو الاستخبارات ولكني متأكدٌ من هذه التحركات.. وكتاباتي موجهة للناس المغرَّر بهم مثل الناس الذين يشتموني ويشتمون الرموز وتجاوزاً إلى خادم الحرمين وولي العهد فهؤلاء من المُغرَّر بهم وتوجد في السعودية تنظيماتٌ، وسبق أن قُبض على الكثير منهم ومن المتطرفين المتشدّدين والمنتمين لهذه التنظيمات".

وطالبت المذيعة نادين البدير، بذكر أسمائهم حتى ينتبه المغرَّر بهم إلا أن الغامدي رفض متحدثاً: "هدفي ليس التشهير بالأسماء ولكنهم معروفون ولست خائفاً على أمن المملكة واستقرارها، وكل القطاعات مستعدة له ولكن أخشى من البلبلة ،ولست خائفاً من أي أحد يسقط النظام، فنحن لسنا في هجرة، وآل سعود موجودون في كل بيتٍ بالسعودية، وليس الملك عبد الله فقط.. هذا شيءٌ محسوم".

وتساءل رئيس تحرير "الشرق" عن السبب وراء عدم كشفهم انتماءهم السياسي قائلاً: "انا أكشف انتمائي السياسي لماذا لا يكشفون انتماءهم السياسي علناً فهناك منهم مَن ظهر في قنواتٍ خارج السعودية والحكومة لم تقل لهم شيئاً".

وعن الإخوان المسلمين ذكر قينان الغامدي: "الإخوان المسلمين تغلغلوا كتنظيمٍ في السعودية وكنا نحتفي بكتبهم وتم بعدها ابتكار الصحوة التي بدأت منذ 30 سنة وانخدعت بها الحكومة ودعمتها، وهذه الصحوة خرجت على الناس بهذا التشدّد، هذه غفوة وليست صحوة".

وقال الغامدي إن إيران تهدف إلى زعزعة استقرار المملكة وتعمل ذلك في اليمن، ودول الخليج ضدهم، مؤكداً: "هذه معلوماتٌ وليست اتهاماتٍ، والتنظيمات الحركية الداخلية ما زالت، وألاحظ أن أصدقاء القرضاوي كثيرون في السعودية ويلتقون داخل المملكة وخارجها، ولكني لا أعرف إذا كانت قطر تدعم الإخوان في السعودية، ولكن من المكالمة التي نُشرت أشعر أن هناك شيئاً ما وإيران والإخوان المسلمون خطران حقيقيان" .

وحول الترشيحات للرئاسة المصرية التي انحصرت بين "مرسي" و "شفيق" ودعم الحكومة السعودية والقطرية قال قينان: "السعودية لا تتدخّل في الشأن الداخلي لأي دولةٍ وعلاقتها بمصر وتونس ممتازة وكل دول العالم تتدخّل في مواقع معينة لها مصالح تعنيها والهدف منه حماية مصالحها والسعودية لم يُعلن عنها شيءٌ، إلا أن قطر أعلنت ذلك بشكلٍ واضح".

وختم رئيس تحرير صحيفة "الشرق" السعودية قينان الغامدي، بقوله إن الإخوان المسلمين داخل المملكة "خامدون" وإن المملكة سياستها بالداخل وعلاقتها بالمواطنين ممتازة، وأن هناك سعة صدر، مبيناً أن الضرر الأكبر ليس من رموز الإخوان المسلمين، بل المشكلة ممَّن سمّاهم "الدراويش" الذين يتصدّرون القنوات والمنابر إذا تمت كتابة أي شيءٍ عن الإخوان المسلمين.

يُذكر أن برنامج "اتجاهات" يُعد من البرامج الحوارية الناجحة التي تُعرض أسبوعياً ويطرح مواضيع سعودية وخليجية وعربية، ويُعرض على قناة روتانا خليجية كل مساء سبت، وتقدمه الإعلامية السعودية نادين البدير.






سجلت 19.055 مليار دولار مقابل 14.324 مليار في 2011
33 % زيادة في تحويلات المصريين بالخارج في 2012


رويترز- القاهرة:
 قال أيمن علي مستشار رئيس الجمهورية لشؤون المصريين في الخارج: إن تحويلات المصريين العاملين في الخارج زادت بنسبة 33 بالمئة في 2012 إلى 19.055 مليار دولار.

وأوضح أن التحويلات، وهي من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في مصر، زادت بمقدار 4.731 مليار دولار من 14.324 مليار دولار في 2011.

وقال علي: إن تلك الأرقام تستند إلى بيانات طلبتها مؤسسة الرئاسة من البنك المركزي.

وأضاف أن إجمالي تحويلات الستة الأشهر الأخيرة بلغ 9.1 مليار دولار بزيادة نحو 1.1 مليار دولار عن الفترة نفسها من 2011.

وتابع أن إجمالي تحويلات المصريين في الخارج في ديسمبر بلغ 1.4 مليار دولار تقريباً.





100 أسرة و 700 فرد يطالبونه بمليار دولار تعويضات
محكمة أمريكية تؤيد عقوبات على البنك العربي في قضية تمويل حماس

رويترز - نيويورك:
 أيدت محكمة استئناف أمريكية حكماً يقضي بفرض عقوبات على البنك العربي، لعدم تقديمه مستندات في قضية تتهمه بتوفير خدمات مصرفية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ومنظمات أخرى تصنفها الولايات المتحدة على أنها إرهابية.

ويسري الحكم على مجموعة من القضايا تنظرها محكمة اتحادية في بروكلين بنيويورك. ورفعت هذه القضايا نيابة عن مواطنين أمريكيين ورعايا أجانب كانوا ضحايا أو أفراد عائلات ضحايا لهجمات ناشطين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية في الفترة بين عامي 1994 و2005.

وقال محامون يمثلون المدعين إن أكثر من 100 أسرة و700 فرد يسعون الآن للحصول على تعويضات تزيد قيمتها على مليار دولار من البنك العربي ومقره الأردن، في قضايا مقامة ضده.

وحكم أمس الجمعة أصدرته الدائرة الثانية بمحكمة الاستئناف الأمريكية مستمد من القضية الأساسية التي أقيمت عام 2004 وعضدتها قضايا أخرى مرتبطة بها جرى بحثها في محاكمات مبدئية.

وقالت الدائرة الثانية إنها لا يمكنها نظر طعن البنك العربي إلى أن يتم حل القضية أمام محكمة أدنى درجة. وتعني العقوبة التي حكمت بها قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية نينا جيرشون في عام 2010 أن هيئة المحلفين في القضية يمكنها في حكمها الذي ستصدره أن تأخذ في الاعتبار المستندات التي لم تقدم.

وقال البنك العربي في بيان إنه يبحث خيارات الطعن و "لا يزال يعتقد أن توقيع عقوبات من المحكمة الجزئية يثير أموراً خطيرة مثار قلق دولي".

وقال جاري أوسين وهو أحد المحامين الذين يمثلون المدعين إنه سعد بقرار محكمة الاستئناف في القضية المستمرة منذ وقت طويل.

وأصدرت جيرشون العقوبة بعد أن طالب المدعون البنك بتقديم معلومات عن حساب يتعلق بجماعات يعرف أنها أو يشتبه في أنها على صلة بمنظمات إرهابية بعينها. وحجب البنك العربي بعض الوثائق المطلوبة قائلاً إن قوانين سرية البنوك الأجنبية تحظر كشفها.

والعقوبة التي أصدرتها جيرشون تتيح للمحلفين بأن يستنتجوا إذا رغبوا أن عدم تقديم البنك الوثائق يعني أنه زود عن علم منظمات إرهابية بعينها بخدمات مالية.

وطعن البنك العربي قائلاً إن عقوبة جيرشون قاسية وإن البنك مجبر على المفاضلة بين مخالفة المحكمة الأمريكية أو انتهاك قوانين سرية البنوك في لبنان والأردن ودول أخرى يعمل فيها.





المشتكي طالب الحكومة الفرنسية باعتذار على كسر أنف التمثال
مصر: بلاغ للنائب العام بمحاكمة القائد نابليون بونابرت بسبب أبي الهول


يو بي أي– القاهرة:
 طالب مواطن مصري اليوم السبت بمحاكمة القائد الفرنسي الراحل نابليون بونابرت بتهمة كسر أنف تمثال أبي الهول وتدنيس الأزهر.

وأبلغت مصادر قضائية أن مواطناً من محافظة الغربية "شمال غرب القاهرة"، يُدعى صالح توفيق إبراهيم، تقدم اليوم ببلاغ إلى النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله، يطالب فيه بـ "محاكمة القائد الفرنسي نابليون بونابرت؛ لقيام قواته بتحطيم أنف تمثال أبي الهول، وتدنيس خيولها الأزهر الشريف، وكذلك بمحاكمة كل من قام بهذه الأفعال الشنيعة".

وقال المواطن في سياق بلاغه: "أُطالب أنا المواطن صالح بن توفيق بن إبراهيم آل سلام بمحاكمة من اعتدى بأقصى القوة على ذلك التمثال البريء، وإصدار الحُكْم وتوثيق اعتذار من الشعب الفرنسي، مع ذكر الحُكْم في المناهج والمقررات التعليمية وكُتب التاريخ؛ حتى لا تُصَب اللعنات وتنشب الحروب وتدخل فرنسا وشعبها ومن يتبعها في معركة خاسرة".

وأضاف "الشعب الفرنسي إذا لم يعِد أنف وعزة وكرامة تمثال مصر العظيم أبي الهول فإن هذا يعدّ اعتداءً وجريمة بحق الشعب المصري، وبحق عزته وكرامته وأنفه المرفوعة العالية، التي لم تذل ولم تركع ولم تسجد إلا لله".

كما طالب مقدم البلاغ بـ "إعادة الآثار المصرية المنهوبة والمسروقة، وتوقيع أقصى العقوبة على الخائنين الذين قاموا بسرقتها وتهريبها إلى الخارج".

وكان أنف التمثال الشهير أبي الهول، الذي يجسد رأس إنسان وجسم أسد، والموجود أمام أهرامات الجيزة "جنوب القاهرة"، وبناه الملك خفرع، رابع ملوك الأسرة الرابعة الفرعونية، قد تعرَّض للكسر أثناء قصف مدفعي قامت به القوات الفرنسية ببداية حملتها على مصر بقيادة نابليون بونابرت، التي دامت ثلاث سنوات "1798 حتى 1801"، وقامت خلالها القوات الفرنسية بمداهمة الأزهر الشريف بالخيول لقمع "ثورة القاهرة الأولى"، التي انطلقت منه لطرد المستعمِر الفرنسي.





"مصريات" يرفضن تخصيص حافلات للسيدات باعتبارها "تمييزاً"

 رفضت ناشطات حقوقيات دعوة أطلقتها أخريات لتخصيص حافلات للنقل العام للسيدات والفتيات في مصر، باعتبارها تمييزاً، وأعلنوا اعتزامهن تنظيم وقفة احتجاجية ضد ذلك.

ودعت ناشطات حقوقيات إلى تنظيم وقفة احتجاجية في 29 يناير الجاري بشارع عباس العقاد في ضاحية مدينة نصر (شرق القاهرة)، اعتراضاً على دعوة "لتخصيص مواصلات عامة للسيدات والفتيات بسبب تعرضهن للتحرش الجنسي".

وأكدت الناشطات وهنَّ عضوات بمبادرات "فؤادة ووتش" الراصدة للانتهاكات ضد المرأة، و "شفت تحرش؟"، و "مش هاسكت على التحرش" المعنيتين برصد حوادث التحرش التي تتعرض لها الفتيات والنساء بالمواصلات العامة وبالشوارع، أنهن ضد أي تمييز على أساس الدين أو الجنس.




بالفيديو..الكاتبة حصة الأسمرى: عضوات الشورى لا يمثلن المرأة السعودية فهن ركزن على قضايا تافهة

 تناول برنامج حراك على فضائية فور شباب ,فى حلقته التى بثت أمس قضية تمثيل المرأة فى مجلس الشورى , والجدل الذى يدورحول هذه القضية وما كان النساء اللائى تم إختيارهن عضوات بالمجلس جديرات بهذا الإختيار ام لا .

وفى مداخلة عبر الهاتف تحدثت عبر الهاتف الأستاذة حصة الأسمرى الكاتبة والمهتمة بالشريعة وأكدت أن العضوات الحاليات لا يمثلن المرأة السعودية , وقالت رداً على سؤال مقدم البرنامج الأستاذ عبد العزيز قاسم حول ما إذا كانت متفائلة بدخول المرأة مجلس الشورى: " لست متفائلة " وأضافت العضوات الحاليات لا يمثلوننا ولا أتوقع منهم خدمة قضايانا.

وأرجعت الأسمرى بعدم تمثيل العضوات للمرأة السعودية لعدة أسباب قائلة , السبب الأول أن الرجال قبلهن فشلوا فى حل مشاكلنا مع أن الرجال لم يكونوا يجهلون ماذا نريد.
السبب الثانى : غالباً من يتقلد منصباً جديداً يبدء بأهم القضايا , مشيرة بأن العضوات الجديدات تركن القضايا الهامة الأساسية مثل المشاكل الأسرية والتعليمية والوظيفية والمالية وركزن على قضية عدتها الكاتبة تافهة وهى قضية قيادة المرأة للسيارة وفقاً لصحيفة تواصل.
فيديو






قصف مدينة داريا في ريف دمشق بصواريخ «جراد» وقنابل فراغية
اشتباكات بين مقاتلين أكراد وقوات الأسد قرب حقول النفط في الحسكة


ذكرت لجان التنسيق المحلية أن اشتباكات عنيفة دارت أمس بين قوات النظام ومقاتلين أكراد في منطقة رميلان النفطية، التي تقع بالقرب من الحدود التركية العراقية، وهي إحدى أهم مناطق النفط في سوريا في محافظة الحسكة، وأضافت اللجان أنه تم انشقاق 23 من جنود النظام هناك.
وأكد مصدر من الجيش الحر لـ»الشرق» أن اشتباكات عنيفة دارت على مفرق الحسينية، في ريف دمشق، قرب اللواء 68 مدرعات، بين كتائب الجيش الحر وكتائب الأسد، وأسفرت حصيلتها الأولية عن تدمير دبابة وسيارتي دوشكا تابعة لكتائب الأسد، مضيفاً أن الاشتباكات جاءت نتيجة هجوم واسع النطاق شنّه الجيش الحر على الحواجز الموجودة في المنطقة، وتزامن مع انشقاقات كبيرة في صفوف قوات الأسد.
وفي السياق نفسه، تستمر الحملة الأعنف على مدينة داريا في ريف دمشق، وقال المركز الإعلامي لشبكة سانا الثورة إن قوات النظام قصفت المدينة بأكثر من ثمانين صاروخاً من نوع جراد خلال 25 دقيقة، فيما قصفت الطائرات الحربية الأحياء السكنية بالقنابل الفراغية، كما استمر القصف من ساتر مطار المزة بالمدفعية والدبابات، مع وصول تعزيزات عسكرية قُدرت بعشر دبابات وثماني عربات مدرعة وعدد كبير من سيارات وباصات نقل الجند، إضافة لسيارات مثبت عليها رشاشات، مع ملاحظة حركة نشطة لسيارات إسعاف تنقل قتلى وجرحى كتائب الأسد، بينما لاتزال الاشتباكات العنيفة تدور على عدة محاور من المدينة، دون أن تستطيع كتائب الأسد إحراز تقدم في عملية الاقتحام.
وفي نفس السياق، نفت مصادر في الجيش الحر لـ»الشرق» خبراً أوردته قناة العربية وتداولته بعض صفحات الثورة حول انشقاق طائرة حربية وقصفها مواقع تابعة لكتائب الأسد، وقال أبوالطيب من لواء السيد المسيح في الريف الغربي لمدينة دمشق، إن طائرتين مروحيتين محملتين بالبراميل المتفجرة انطلقتا من مطار المزة العسكري لقصف بلدة المعضمية، لكنهما فوجئتا لأول مرة بوجود مضادات طائرات في البلدة، ما اضطرهما لرمي حمولتهما من أجل سهولة الهرب، مؤكداً أن البراميل سقطت فوق الحي الشرقي القريب من أوتستراد الأربعين، أي الأوتستراد الواصل بين دمشق وجديدة عرطوز، مضيفاً أن سكان هذا الحي من المؤيدين للنظام، ولم يُعرف بعدُ حجم الضحايا والأضرار.
من جهة أخرى، قال المنتصر بالله من الجيش الحر لـ»الشرق»، إن معلومات سربت إليهم أن إطلاق صواريخ سكود على الشمال السوري يتم من المستودعات «710» الموجودة في جبال الناصرية، ويشرف على الإطلاق مدير إدارة الصواريخ اللواء طاهر حامد خليل.






مستشار الرئيس: المصريون يحولون 19 مليار دولار لبلدهم في 2012
بزيادة تقارب الـ 5 مليارات دولار عن عام 2011


كشف مستشار الرئيس المصري لشؤون المصريين في الخارج الدكتور أيمن علي، أن المصريين العاملين خارج البلاد حولوا 19.05 مليار دولار إلى مصر خلال العام الماضي 2012، بزيادة تبلغ حوالي 4.7 مليار دولار عن إجمالي تحويلاتهم خلال عام 2011، والتي بلغت نحو 14.3 مليار دولار. 

وقال الدكتور أيمن إن هذه الأرقام جاءت وفقاً لأحدث الإحصاءات التي طلبتها مؤسسة الرئاسة من البنك المركزي المصري بشكل عاجل، وأفاد بها بالأمس د.فاروق العقدة محافظ البنك المركزي.

وأشاد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون المصريين في الخارج أيمن علي، بالإقبال المتزايد من المصريين في الخارج على تحويل مدخراتهم إلى مصر.

وقال في بيان، "يوما بعد يوم يثبت المصريون في الخارج بصورة عملية حبهم لمصر ومتانة الأواصر التي تربطهم بها.. حب يسمو فوق المصالح الشخصية والانتماءات الحزبية والارتباطات الرئاسية أو الوزارية".

وأضاف الدكتور أيمن، "واليوم تحديدا يخط المصريون في الخارج بتحويلاتهم للعملة الصعبة إلى البنوك المصرية صفحة جديدة في كتاب عشق مصر".

وأوضح أنه، وفقا لإحصاءات البنك المركزي، قد ارتفع إجمالي تحويلات الستة الأشهر الأخيرة لتصل إلى 9.1 مليار دولار بزيادة ما يقارب مليار ومائة مليون دولار عن نفس الفترة من عام 2011، والتي بلغت في الفترة من يوليو وحتى ديسمبر 2011 حوالي ثمانية مليارات دولار. 

واستطرد أن إجمالي تحويلات المصريين في الخارج خلال شهر ديسمبر بلغ 1.4 مليار دولار تقريبا، موضحا أن الرقم الأخير- إضافة للتحويلات الطبيعية، يمثل تتويجا عمليا للحملات والمبادرات المحترمة التي قام بها عدد من اتحادات وجمعيات المصريين في الخارج خلال الشهر الماضي لتشجيع تحويلات المصريين للبنوك داخل مصر.






مرسي أكثر حكام مصر ملاحقة للصحفيين بتهم إهانته
بلاغاته ضد الإعلاميين بلغت في 6 أشهر أربعة أضعاف ما شهدته الـ30 عاماً من حكم مبارك

الرئيس المصري محمد مرسي

سجّل الرئيس محمد مرسي رقمًا قياسيًّا في ملاحقة الصحفيين والإعلاميين بتهمة إهانة الرئيس، وفق ما أكدته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها، أن بلاغات الرئيس مرسي ضد الإعلاميين بلغت في ستة أشهر فقط أربعة أضعاف ما شهدته الأعوام الـ30 من حكم الرئيس السابق حسني مبارك، و24 ضعفًا لعدد القضايا المشابهة التي شهدتها فترة تولي الرئيس الأسبق أنور السادات، وأكثر من كل حكام مصر منذ بدء العمل بالمادة التي تجرم إهانة رأس الدولة قبل أكثر من 100 عام.

ووثّق التقرير، الذي جاء في 12 صفحة، أسماء كل الإعلاميين والصحفيين والمواطنين ممن طالتهم مادة قانون العقوبات الخاصة بإهانة الرئيس المصري.




فشل المفاوضات بين السودان ودولة الجنوب

الرئيس سلفا كير ورئيس الوزراء الاثيوبي هيلا مريم (رويترز)

فشلت أمس جولة المفاوضات التي انعقدت بأديس أبابا خلال اليومين الماضيين بين
دولتي السودان وجنوب السودان دون التوقيع على المصفوفة التي طرحتها الوساطة الإفريقية بقيادة الرئيس الجنوب إفريقي السابق ثابو أمبيكي، وغادر وفدا تفاوض الدولتين مقر المفاوضات في أديس أبابا إلى بلديهما.
وأعلن وزير الدفاع السوداني الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، رئيس اللجنة الأمنية المشتركة، عن وجود أربع عقبات حالت دون توقيع الطرفين على المصفوفة، وعلى رأسها قضية أبيي والحدود وفك الارتباط ما بين الفرقتين التاسعة والعاشرة وتعريف منطقة الميل «14».
وأكد في تصريحات عقب عودته بمطار الخرطوم أمس، اتفاق الخرطوم وجوبا على تنفيذ كافة اتفاقيات التعاون الأخرى، على رأسها اتفاق النفط والتبادل التجاري، وأشار إلى أنها جاهزة للتوقيع ولكنه رجع ورهن تنفيذها بالاتفاق على جميع القضايا مجتمعة.
وكشف عن استئناف المفاوضات مرة أخرى في الثالث عشر من فبراير المقبل.
وأشار إلى رفع الخلافات لقمة الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت المزمع عقدها في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.
وأكد وزير الدفاع السوداني التزام حكومته بمواصلة الحوار للتوصل لاتفاق واتباع سياسة النفس الطويل، وكشف عن طلب دفعوا به لرئيس الوساطة الإفريقية لعقد اجتماع طارئ لمناقشة قضية فك الارتباط والإيواء بجانب تراجع جوبا عن الاتفاق الذي تم بشأن تعريف الميل 14 وكيفية جعلها منطقة منزوعة السلاح، ووصف مواقف جوبا بالمتذبذبة.






استمرار تدفق المساعدات التركية لسوريا فى إطار حملة "حل الشتاء"

الأحد، 20 يناير 2013 - 09:48

أنقرة (أ ش أ)

أرسلت جمعية إغاثة فى محافظة "غازى عنتب" جنوب شرق تركيا، خمس شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية الأساسية إلى سوريا، وذلك فى إطار حملة "حل الشتاء.. خبز وغطاء من أجل سوريا" التى أعلنت مصر مشاركتها فيها خلال الشهر الجارى، ضمن عدة دول فى أنحاء العالم.

وقال محمد أمين أصلان رئيس جمعية إغاثة لوكالة (الأناضول) التركية للأنباء اليوم الأحد، إن الشاحنات الخمس حملت بالمواد الغذائية الرئيسية كالدقيق، وغيره من المستلزمات الغذائية، فضلا عن السجاد والمفروشات والملابس، مشيرا إلى أن كل المساعدات تم جمعها من محبى الخير من المواطنين بالمحافظة.

وأضاف، أن تلك الشاحنات انطلقت أمس متجهة إلى سوريا لإيصال المساعدات إلى مستحقيها داخل البلاد، مشددا على ضرورة أن تكون مساعدة الشعب السورى فى فصل الشتاء أكثر من أى وقت مضى، على اعتبار أن تلك الفترة من الزمن تشهد موجات برد قاسية لا يستطيع السوريون ممن لا مأوى ولا مسكن لهم تحملها.

وأكد أصلان أن الشعب السورى فى أمس الحاجة فى الوقت الراهن للدقيق والأغطية، لافتا إلى أنهم تحركوا كجمعية بجمع المساعدات التى يستطيعون جمعها فى إطار حملة "حل الشتاء"، إيمانا منهم بضرورة أن يقوموا بواجبهم الذى تفرضه عليهم إنسانيتهم فى تلك الظروف التى يعيش فيها إخوان لهم فى الدين والإنسانية محنة كبيرة.

يذكر أن حملة (حل الشتاء، خبز وغطاء للسوريين) انطلقت أواخر شهر ديسمبر الماضى، بمشاركة عدد من المنظمات الخيرية التركية، وسرعان ما انضم إليها العشرات من منظمات الإغاثة فى عموم تركيا، وفى مطلع العام الجارى انطلق الجزء العالمى منها من عدة دول من بينها مصر ودول عربية أخرى.

وقد علقت اللافتات الخاصة بحملة "حل الشتاء.. خبز وغطاء للسوريين"، فى الميادين الكبرى فى المدن التركية ومنها العاصمة التركية أنقرة، فيما تتدفق المساعدات من المواطنين الأتراك على اللاجئين السوريين فى داخل سوريا وخارجها.






أردوغان يزور اللاجئين السوريين فى غازى عنتب اليوم
الأحد، 20 يناير 2013 - 09:07
 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

أنقرة (أ ش أ)

يقوم رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان اليوم، الأحد، بزيارة لمخيمات اللاجئين السوريين فى مدينة غازى عنتب جنوب شرق تركيا، فى أول زيارة داخلية له هذا العام إلى إحدى المحافظات التركية.

وافتتح أردوغان خلال الزيارة التى قام بها بعد أمس السبت، عدة مشروعات تنموية فى مدينة غازى عنتب، ومن ثم ينتقل إلى جامعة غازى عنتب لاستلام شهادة الدكتوراه الفخرية خلال احتفال يقام بالجامعة.

وذكرت شبكة (سى إن إن) التركية أن أردوغان سيقوم اليوم الأحد بزيارة مخيمات اللاجئين السوريين فى بلدتى (إصلاحية ونزيب) بمحافظة غازى عنتب التى تأوى أكثر من 15 ألف لاجئ سورى.

ويذكر أن أردوغان، كان قد قام فى شهر ديسمبر الماضى بزيارة لمخيمات اللاجئين السوريين فى محافظة أورفة جنوب شرق تركيا.




أثناء خروجه من مطار طبرق
تعرض وزير الدفاع الليبي لإطلاق نار


: نقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن قناة "الجزيرة" الفضائية، أن موكب وزير الدفاع الليبي محمد محمود البرغثي، تعرض اليوم السبت لإطلاق نار أثناء خروجه من مطار طبرق شرق ليبيا.





اعتبر ما تقوم به أفظع من أخطاء بعض المسلمين
الشيخ الددو: مناصرة فرنسا في مالي جريمة نكراء وأمر محرَّم


ونا- نواكشوط:
 أعرب العلامة الشيخ محمد الحسن الددو، رئيس مركز تكوين العلماء وإمام جامع المركز، خلال خطبة الجمعة أمس، عن استنكاره واستهجانه الشديدَيْن للحرب الفرنسية على مالي.

واعتبر الشيخ الددو مناصرة الفرنسيين في هذه الحرب جريمة نكراء وأمراً محرَّماً شرعاً، وحذّر من مد يد العون إلى الفرنسيين في تدميرهم بلداً مسلماً واحتلاله، داعياً إلى نصرة المسلمين في مالي والتضامن معهم.

وقال الشيخ الددو: "لا نبرر الإرهاب، ولا نبيح الولوغ في الدماء، ولا ننكِر الأخطاء المنكَرة، ولكن ما تقوم به فرنسا اليوم أعظم وأفظع من تلك الأخطاء كلها التي يرتكبها بعض المسلمين".

وأكد رفضه للوضع الراهن في المنطقة، معتبراً "ما تقوم به الطائرات الفرنسية اليوم في مالي وعلى حدودنا مظهراً من مظاهر الاستعلاء والغطرسة في الأرض والظلم الذي يمارَس على المسلمين في شتّى البقاع".

وأكد الددو أن الغربيين كانوا السباقين بممارسة الإرهاب وقتل الأبرياء وتشريد الآمنين في مختلف بقاع الأرض، مشيراً إلى أنه لم تعرف البشرية التدمير الشامل والإبادة الجماعية إلا على أيدي الغربيين إنتاجاً وتنفيذاً.

واستشهد بما يدور في سوريا حالياً، واصفاً إياه بأنه محض تدمير لهذا البلد بصواريخ روسية، كما هو الحال بالنسبة لكل من فلسطين والعراق وأفغانستان، لكن بصواريخ أمريكية، والآن تتولى فرنسا تدمير بلد مسلم، وكل جيرانه مسلمون، في مظهر من مظاهر الاستعلاء في الأرض والقتل دون مبرر، وهي تدمر أول ما تدمر سمعتها و"كذبتها البلقاء" بأنها حامية لحقوق الإنسان، وراعية السلم، والمدافعة عن الأبرياء، على حد تعبيره. 





في هجوم نهائي للجيش الجزائري.. مقتل كل المسلحين و 7 رهائن

 أفادت الأنباء الواردة من الجزائر بأن القوات الخاصة للجيش الجزائري شنت هجوماً أخيراً على المسلحين الذي يحتجزون رهائن في منشأة للغاز في عين أميناس جنوب شرقي الجزائر، ما أسفر عن مقتل 11 مسلحاً.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن سبعة من الرهائن قُتلوا على أيدي المسلحين خلال الهجوم. ولم تُعرف جنسية الرهائن الذين قتلوا.





أنصار الدين: سنقاتل فرنسا في شمال مالي لسنوات
قيادي بالحركة قال "لن نمس أي شبر من التراب الجزائري ولا المصالح الغربية بالجزائر"

القيادي في حركة أنصار الدين سند ولد بوعمامة

أكد القيادي في حركة أنصار الدين، سند ولد بوعمامة، في تصريحات، نشرت السبت، أن الجماعات الإسلامية التي تسيطر على شمال مالي تملك من السلاح والرجال لمقاتلة "الفرنسيين وكل جيوش العالم" لعدة سنوات، متهماً فرنسا "بالكذب" بشأن سقوط كونا.

وقال ولد بوعمامة في تصريح لصحيفة "الشروق" الجزائرية، إن "المعارك لا تزال متواصلة لصد أي هجوم يقوم به الجيش الفرنسي وعملائه".

وأضاف "نحن نمتلك من العدة والرجال لمقاتلة الفرنسيين وكل جيوش العالم لسنوات".

وشدد على أن حركة أنصار الدين لن تمس "أي شبر من التراب الجزائري ولا المصالح الغربية بالجزائر، بعكس ما تقوم به الجماعات الأخرى".

وفند سند ولد بوعمامة، الذي قدمته الصحيفة على أنه المتحدث باسم الحركة، سيطرة القوات الفرنسية على مدينة كونا. وقال "فرنسا تكذب، وتمارس الدعاية الإعلامية في حربها ضد شعبنا".

وبالنسبة لحركة أنصار الدين، فإن الهجوم الذي تعرضت له المنشأة النفطية في عين أمناس على يد كتيبة "الموقعون بالدماء"، التي يتزعمها مختار بلمختار، هي من نتاج الحرب في مالي.

وتابع ولد بوعمامة أن "الأمر واضح بالنسبة لنا: حرب الإرهابي أولاند (رئيس الوزراء الفرنسي) ضد شعبنا في مالي هي المتسبب الوحيد لما جرى في عين أمناس".

وذكر أن "هذه هي سياسة فرنسا، تلغم المنطقة ليكتوي بها الآخرون، وهو الحاصل في الجزائر".

وأوضح ولد بوعمامة أن جماعة أنصار الدين لن تنشط خارج مالي، وأن عملياتها "ستكون على أرض مالي فقط".





الجزائر تعلن انتهاء عملية أمناس بمقتل 23 رهينة و32 مسلحاً
قوات النخبة الجزائرية شنت الهجوم النهائي على الخاطفين وحررت 685 جزائرياً و107 أجانب

 
قوات من النخبة الجزائرية

أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية أن عملية الهجوم على مصنع للغاز بعين أمناس واحتجاز الرهائن أسفرت في حصيلة غير نهائية عن مقتل 23 رهينة و32 إسلامياً مسلحاً، كما جاء في بيان أعلنه التلفزيون الحكومي.

وقال البيان إن القوات الجزائرية "حررت 685 عاملاً جزائرياً و107 أجانب" كما "قضت على 32 إرهابياً" بينما قتل 23 رهينة خلال الهجوم.

وذكر البيان أن المجموعة المسلحة كانت "تتكون من 32 فرداً منهم 3 جزائريين ومختصين في المتفجرات دخلوا التراب الجزائري من دولة مجاورة"، مضيفا أن المجموعة المسلحة "قامت بتلغيم المكان".

وذكرت مراسلة التلفزيون الحكومي في أمناس "نقلا عن قيادات عسكرية" أن من بين المسلحين "كنديا وهولنديا" بالإضافة الى أشخاص ينتمون الى جنسيات "ليبية وتونسية ويمنية ومصرية وسورية ومالية".

وقد أعلنت السلطات الجزائرية في وقت سابق السبت، عن انتهاء العملية العسكرية في قاعدة عين أمناس الغازية، وهي العملية التي انتهت بشكل مأساوي، حيث قتل ما لا يقل عن 25 شخصا في عملية تحرير الرهائن الذين كانوا يقدرون بالمئات. 

وكان التلفزيون الحكومي الجزائري، السبت، أفاد أن الخاطفين أعدموا 7 رهائن في عين أمناس، مما يفسر إعلان الجيش دخوله في المرحلة النهائية للعملية العسكرية التي تدخل يومها الثالث.

وفي خبر لصحيفة الوطن الجزائرية نسبته إلى مصادر رسمية، فإن الجماعة المسلحة التي تطلق على نفسها "الموقعون بالدم" فقد عناصرها الأمل في الهروب وبدأت بقتل الأجانب، ما أرغم القوات الجزائرية الخاصة بتنفيذ هجوم ثان على المنشأة الغازية لتحرير الرهائن والسيطرة على المصنع بعد أن سبق لها تأمين المركب السكني التابع للمنشأة.

وباشرت قوات من النخبة الجزائرية، هجوماً نهائياً على الخاطفين بمنشأة الغاز بعين أمناس، بعد محاصرة دامت عدة ساعات على أمل أن يستسلم الخاطفون، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت الوكالة إن الهجوم النهائي أسفر لحد الآن عن مقتل 11 مسلحاً و7 رهائن أجانب.

ومن جهته، قال مصدر قريب من أزمة الرهائن في الجزائر، إنه تم الإفراج، اليوم السبت، عن 16 رهينة أجنبياً. وأضاف المصدر لوكالة رويترز أن المفرج عنهم بينهم أمريكيان وألمانيان وبرتغالي، ولم تتضح على الفور جنسية الآخرين.

وقالت جريدة "الشروق" بدورها، إن القوات الخاصة الجزائرية تمكنت، ليلة الجمعة/السبت، من تحرير 7 رهائن محتجزين بمصنع الغاز في عين أمناس بولاية إليزي، كلهم على قيد الحياة، وبينهم رهائن من جنسيات يابانية وأيرلندية وهندية، نقلاً عن صحيفة "الشروق" الجزائرية، السبت.

وأضافت الصحيفة أن الإرهابيين ما زالوا متحصنين داخل مصنع الغاز، فيما تتواصل العملية العسكرية للجيش الجزائري لتحرير بقية الرهائن المحتجزين والقضاء على المختطفين.

زيدان: لا علاقة لليبيا بأحداث عين أمناس


من جهته، أكد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان السبت أن المجموعة الإسلامية المسلحة التي نفذت عملية خطف رهائن في موقع لإنتاج الغاز في جنوب شرق الجزائر ليس لها أي علاقة بليبيا، نافيا بذلك اتهامات بهذا الشأن أطلقها وزير الداخلية الجزئري.

وكان وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية أعلن مساء الخميس أن المجموعة "جاءت من ليبيا وحضرت للعملية هناك" في منطقة اللويغ في جنوب غرب البلاد.

وقال زيدان في تصريح بثه التلفزيون الليبي الرسمي إن "قاعدة اللويغ التي توجد في أقصى جنوب الغرب الليبي في الحدود مع الجزائر لم تستعمل لهذا الغرض".

واضاف ان "هذا الامر لم يحدث ولن يحدث في أي حال من الأحوال (..) نؤكد تضامننا التام مع الجزائر حكومة وشعبا، ونرفض العمليات العدوانية العنيفة ضد المدنيين في مواقع الإنتاج سواء في حقول النفط أو في غيرها".





حذّر من فراغ تستغله "العناصر المتطرفة لتنفيذ أجنداتها
ملك الأردن يجدِّد دعوته لحل سياسي في سوريا

يو بي آي- عمان:
 جدَّد الملك الأردني عبدالله الثاني اليوم السبت موقف بلاده الداعي إلى إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في سوريا، يحافظ على وحدة أراضيها وشعبها، ويضع حدًّا لإراقة الدماء في هذا البلد.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إن الملك عبدالله الثاني حذَّر اليوم خلال لقائه وفد مجلس الشيوخ الأمريكي برئاسة السناتور جون ماكين من "تداعيات الأوضاع الخطيرة في سوريا على المنطقة بأسرها، ومن حالة الفراغ الذي قد تستغله العناصر المتطرفة لتنفيذ أجنداتها".

وأوضح أنه جرى خلال اللقاء "بحث تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وعلاقات التعاون الأردنية الأمريكية، وسُبل تعزيزها في مختلف المجالات".

وأشار البيان إلى أن الملك استعرض مع أعضاء الوفد الضيف "السبل الكفيلة بمساعدة الجانبَيْن الفلسطيني والإسرائيلي لإعادة إطلاق المفاوضات استناداً إلى حل الدولتين، كما جرى بحث الأوضاع المتفاقمة على الساحة السورية"، مؤكداً "أهمية استمرار الانخراط الأمريكي في جهود تحقيق السلام". 





صور ووثائق سرية إيرانية في مقر للتجسس بريف دمشق
الجيش الحر سيطر على مقر الرصد الجوي في الغوطة الشرقية

 

حقق الثوار إنجازاً جديداً سجل لصالح الجيش السوري الحر في معركته ضد النظام. إذ أعلن لواء الإسلام عن تحرير مقرّ الرصد الجوي في الغوطة الشرقية بريف دمشق بعد معركة شرسة مع قوات النظام، احتل إثرها الثوار المقرّ وعثروا على وثائق ورسائل ومستندات تؤكد التورط الإيراني في الحرب في سوريا.

فبعد أن ظن السوريون لعقود أن هذا المقر مجرد مركز لرصد الأحوال الجوية، تبين أنه مركز للتجسس. ولعل عملية "أبابيل الصحراء"، التسمية التي أطلقها الثوار على عملية اقتحامهم للمقر، هي التي كشفت حقيقة هذا المركز، حيث دارت معارك ضارية بين قوات الأسد والجيش الحر.

أما أهم ما تم العثور عليه، فوثائق مهمة ومراسلات دقيقة تؤكد تورط إيران في حرب قتل وقمع الشعب السوري إلى جانب نظام الأسد. كما شوهدت في المكان صور للأسد وخامنئي.

إلا أن كشف الثوار لهذا الموقع والوثائق الخطيرة، جعل النظام يستشرس خوفاً من أن يتم فضحه. فشن حملة شعواء محلقاً بطائراته فوق المقر، إلى أن تمكن الثوار من السيطرة النهائية عليه.






طيار يقصف مواقع تابعة لقوات وشبيحة الأسد في الشام
المجلس العسكري في دمشق أكد انشقاق طيار الميغ وقصفه لثلاثة مواقع في المعضمية

مشهد من الدمار في سوريا

أفاد المكتب الإعلامي للمجلس العسكري في دمشق بأن طياراً سورياً منشقاً قصف بطائرته، وهي من طراز ميغ، مواقع لقوات الأسد في معضمية الشام في ريف دمشق. فيما أشار ناشطون إلى أن قصف مواقع النظام كان عن طريق الخطأ.

وأكد المتحدث باسم المجلس، مصعب أبو قتادة، انشقاق طيار من الجيش النظامي وقصفه لثلاثة مواقع تابعة لنظام الأسد منها الحاجز المتواجد بين الفرقة الرابعة (الحرس الجمهوري) ومعضمية الشام.

ومن جانبه شرح الناطق الإعلامي لمجلس قيادة الثورة في ريف دمشق، عمر حمزة، لقناة "العربية" أن شهود عيان تحدثوا عن قصف طائرة ميغ لثلاثة مواقع تابعة لشبيحة الأسد وحواجز تابعة له شرقي معضمية الشام، قريبة من تل كوكب حيث تتواجد سرايا الصراع. وأكد على وجود قتلى بين شبيحة الأسد بالعشرات.

وشدد على أنه لم يتم التأكد حتى الآن ما إذا كانت طيار الميغ قد انشق فعلاً أم أنه قصف بالخطأ هذه المواقع، إلا أنه شرح أن تكرار القصف لثلاث مرات يرجح أن يكون الطيار قد انشق فعلاً. 

كما أنه كشف أن طائرة الميغ هذه تعرضت لإطلاق نار من قبل مضادات الطيران التابعة للجيش النظامي.

وفي سياق آخر، أفادت لجان التنسيق المحلية عن سقوط 30 قتيلا على الأقل اليوم برصاص قوات النظام. وتركز قصف النظام اليوم على مناطق متفرقة في ريف دمشق.





105 قتلى في سوريا.. وقصف عشوائي عنيف على ريف دمشق
استهداف أحد مستشفيات داريا بصواريخ أرض- أرض وسط حملة عسكرية لقوات النظام


أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن سقوط 105 قتلى بنيران قوات النظام في مختلف المناطق السورية، فيما كثفت قوات الأسد قصفها على مناطق ريف دمشق تحديدا، مستخدمة القنابل العنقودية في بعض الأحيان.

وأفاد ناشطون بوقوع عشرات القتلى والجرحى في داريا إثر استهداف أحد مستشفياتها بصواريخ أرض- أرض ولم تشهد بلدة داريا بريف دمشق خلال الثورة السورية قصفاً عنيفاً من قبل قوات الأسد كما واجهت اليوم، فيما يقول ناشطون إنها حملة عسكرية يشنها جيش النظام بشكل خاص على البلدة، حيث تنهال مئات القذائف والصواريخ عليها دون انقطاع.





يديعوت أحرونوت: القوات الإسرائيلية تبدأ إخلاء بؤرة استيطانية بالضفة
الأحد، 20 يناير 2013 - 09:49

غزة (أ ش أ)

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الأحد، أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلى بدأت اليوم الأحد، إخلاء البؤرة الاستيطانية "أوز زيون" القريبة من مستوطنة بيت آيل بالضفة الغربية من المستوطنين .

وأضافت الصحيفة فى نبأ أوردته على موقعها الإليكترونى، أن المستوطنين أكدوا أن عملية الإخلاء تتم بسلاسة ولم تقع حتى الآن أية اشتباكات مع القوات الإسرائيلية.





الائتلاف السورى يدرس إعلان تشكيل الحكومة الانتقالية من تركيا غدا

الأحد، 20 يناير 2013 - 05:07
 
عمر إدلبى ممثل لجان التنسيق المحلية السورية المعارضة

اسطنبول أ.ش.أ

كشف عمر إدلبى ممثل لجان التنسيق المحلية السورية المعارضة، أن الائتلاف الوطنى يدرس إعلان تشكيل الحكومة الانتقالية لسوريا من تركيا خلال يومين. 

وقال إدلبى فى تصريح خاص لراديو "سوا" مساء السبت، إن مهمة الحكومة الانتقالية لسوريا المقترح تشكيلها فى اجتماع الائتلاف السورى فى تركيا ستكون لقيادة المرحلة الانتقالية بصورة مؤقتة وأيضا إدارة المناطق المحررة فى سوريا. 

وأوضح إدلبى المرافق لوفد الائتلاف الوطنى السورى المشارك فى الاجتماع المنعقد حاليا فى اسطنبول بشأن الأزمة السورية، أن الاجتماع الذى يستمر على مدى يومين يعد استكمالاً للاجتماعات السابقة التى عقدت بالقاهرة والتى ترمى إلى بناء هيكل تنظيمى لمؤسسة تستطيع أن تعمل بعيدا عما وصفها ب -"الأساليب الارتجالية" المتبعة حاليا.





المرصد السورى: مصرع 78 شخصاً السبت برصاص الأسد فى دمشق
الأحد، 20 يناير 2013 - 03:36
 
بشار الأسد

دمشق أ.ش.أ

قالت الهيئة العامة للثورة السورية، إن أعداد القتلى على يد قوات نظام الرئيس السورى بشار الأسد ارتفعت السبت إلى 78 شخصاً، معظمهم فى دمشق وريفها وحلب.

ونقلت قناة "الجزيرة" الفضائية الليلة، عن الهيئة قولها "إن 10 أشخاص قتلوا وأصيب آخرون فى قصف صاروخى من قبل قوات النظام على مدينة داريا بريف دمشق".

وأضافت أن الصواريخ استهدفت مبانى سكنية، مشيرة إلى أن مدينة "داريا" تتعرض لحملة عسكرية برية وجوية منذ أكثر من شهر، كما تعانى المدينة أوضاعا صعبة فى ظل حصار خانق ونقص شديد فى كل مقومات الحياة.






لوموند: استخدام أسلحة كيماوية غير قاتلة فى سوريا

الأحد، 20 يناير 2013 - 04:30


باريس (رويترز)

نقلت صحيفة لوموند اليومية الفرنسية السبت، عن مصادر بأجهزة مخابرات غربية قولها، إن القوات السورية استخدمت أسلحة كيماوية غير قاتلة ضد مقاتلى المعارضة فى مدينة حمص فى أواخر ديسمبر.

ونقلت الصحيفة عن المصادر التى لم تذكر اسمها قولها، إن الأسلحة استخدمت فى أربعة صواريخ أطلقت فى 23 ديسمبر. 

وأشارت لوموند إلى أن القوى الغربية قللت من أهمية حادث منفرد كهذا على أمل أنه لن يتكرر.

ونقلت الصحيفة عن فيليب لاليوت المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية قوله لها إنه تم التحقيق فى هذه المسألة ولكن هذه التحقيقات لم تسفر عن أدلة.






أردوغان: بشار تفوق فى القتل على أبيه حافظ الأسد
الأحد، 20 يناير 2013 - 09:43
  
أردوغان

قال رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، إن "الأسد حينما كانت العلاقات بينهما جيدة، كان يقول له إنه لن يقع فى نفس الخطأ الذى وقع فيه من قبل أبيه حافظ الأسد".

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها أردوغان، الليلة الماضية فى حفل نظم برئاسة جامعة "غازى عنتب" جنوب شرق تركيا، بمناسبة منحه درجة الدكتوراه الفخرية، تقديرا لجهوده التى يقوم بها من أجل نهضة بلاده ورفعتها.

وأضاف أرودغان فى كلمته التى نقلتها وسائل الإعلام التركية صباح اليوم الأحد، "لكنه (بشار) الآن تخطى والده، الذى قتل 30 ألف إنسان فى مدينتى حمص، وحماه"، موضحا أن بشار بما فعله الآن وبال- 60 ألف روح التى أزهقها، قد تخطى وتفوق على والده فى القتل، وكأن كلامه السابق كان يريد به عكس معناه".

وقال أردوغان، إن "الأسد الأب فعل فعلته فى مدينتى حمص وحماه، بينما الأسد الابن فعل ذلك ومازال يفعله فى معظم المدن السورية بطول البلاد وعرضها"، مشيرا إلى أن هذا يعد تفوقا ثانيا للابن على الأب.

وأضاف أردوغان، إن "النظام السورى يستعمل العنف بشكل بشع ضد شعبه، وقواته تقوم باغتصاب النساء السوريات، فى تصرف بشع يندى له الجبين"، مستغربا من "إمكانية استمرار نظام يقوم بكل تلك الجرائم، وبقائه على سدة الحكم فى بلاد مارس ضد شعبها أبشع الجرائم"، ومستبعدا فى الوقت ذاته فكرة بقائه من الأساس فى مكانه كحاكم فى البلاد.

وأوضح أردوغان أن "الأسد الذى استطاع مواصلة جرائمه حتى اللحظة بمعاونة مجلس الأمن الدولى، وبمساعدة بعض دول المنطقة، سيلقى عن قريب هو ورفاقه، مصيرا حتميا"، مبينا أنهم ينتظرون ذلك اليوم بفارغ الصبر.

وأشار أردوغان إلى أنه يتمنى أن تشهد العلاقات التركية السورية مرحلة جديدة عند إعلان سقوط الأسد، وانتصار الشعب السورى فى حربه التى يخوضها فى سوريا، مشددا على ضرورة أن تكون العلاقات الجديدة أفضل بكثير مما مضى.

وكان رئيس الوزراء التركى أردوغان أكد أمس فور وصوله إلى محافظة " غازى عنتب" التى تأوى الآلاف من السوريين، أنه " لا يمكن استمرار الرئيس السورى بشار الأسد الملطخة أياديه بالدماء، فى الحكم لفترة أكثر من ذلك، لأن نظامه فقد شرعيته".





أوباما يستعد لاستلام ولايته الثانية رسميا على رأس الولايات المتحدة

الأحد، 20 يناير 2013 - 08:09

واشنطن (أ.ف.ب)

يستعد الرئيس باراك أوباما الأحد، ليبدأ رسميا ولايته الثانية على رأس الولايات المتحدة، مع مراسم فى البيت الأبيض عشية الاحتفالات الكبرى فى اليوم التالى.

ومن المتوقع وصول الرئيس عند الساعة 11: 55 إلى"الصالون الأزرق" الفخم الواقع فى الطابق الأرضى من البيت الأبيض، لينطق بالقسم التقليدى بحضور عائلته كشاهدة، فى مراسم مقتضبة منقولة مباشرة على الهواء عبر قنوات التليفزيون.

وينص الدستور الأمريكى على انطلاق ولايات الرؤساء ظهر يوم 20 يناير الذى يلى الانتخابات.

وقبل ذلك، يتوجه أوباما إلى مدافن ارلينغتون العسكرية برفقة نائبه جو بايدن الذى يؤدى القسم عند الثامنة صباحا فى مقر إقامته شمال غرب واشنطن.





مجلة أمريكية: تدخل أوباما فى ليبيا حولها لأفغانستان جديدة
 
 
أوباما

واشنطن (أ ش أ )

ذكرت مجلة "فرونت بيج" الأمريكية أن الحرب غير القانونية التى شنها الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى ليبيا إبان ثورتها ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافى قد حولت ليبيا إلى أفغانستان جديدة.

وقالت المجلة - فى تقرير لها أوردته على موقعها الإلكترونى- إن تفاقم الأوضاع الأمنية فى ليبيا تسبب فى كارثة أكبر، أرسلت فرنسا على إثرها ما يزيد على الألف جندى لمحاربة الإرهابيين المنتمين إلى تنظيم القاعدة فى شمال مالى.. وهو الأمر الذى اتخذ منحى آخر تجلى فى ظهور أزمة الرهائن الأمريكيين والأوروبيين المحتجزين فى الجزائر.

وأضافت الصحيفة: "أن أوباما لم يخسر فقط حربه فى أفغانستان بل ساهم فى تحويل شمال أفريقيا إلى أفغانستان جديدة"، مشيرة إلى أن جميع المؤشرات تفيد أن الإسلاميين الذين احتجزوا الرهائن الأجانب والجزائريين فى إحدى المنشآت الصناعية بالجزائر قد تلقوا تدريبات على أيدى جهاديين على طول الحدود فى جنوب ليبيا.

وأشارت إلى أن الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات التابع للمجلس الوطنى الانتقالى الليبى رامى العبيدى أكد وجود ثلاثة معسكرات فى جنوب ليبيا يديرها مسلحون محلليون وأجانب... كاشفا فى الوقت ذاته أن الجيش الليبى يملك قدرات قليلة فى هذه المساحة الشاسعة من الصحراء فضلا عن تخوفه من مواجهة المتشددين.

وأعلن العبيدى أن الميليشيات المسلحة فى ليبيا كانت تمول المجموعات المتشددة فى مالى وفرع تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب إلى جانب إمدادهم بالدعم اللوجيستى.

واختتمت المجلة الأمريكية تقريرها بالقول بإن استراتيجية أوباما فى ليبيا تسببت فى تحويل أجزاء كبيرة منها إلى أفغانستان جديدة، لافتة إلى تصريح الأمين العام للأمم المتحدة كوفى أنان بأن الوضع فى مالى لا يعدو كونه أضرارا جانبية للصراع الذى دار فى ليبيا.





احتجاجات مناهضة للعنصرية فى أثينا بعد حادث طعن باكستانى

الأحد، 20 يناير 2013 - 10:18
أ

أثينا (رويترز)


حمل مئات المتظاهرين نعش مهاجر باكستانى، وطافوا به فى وسط العاصمة اليونانية أثينا احتجاجا على طعنه حتى الموت الأسبوع الماضى، وبعد أن أقاموا الصلاة فتحوا النعش لإظهار وجهه فى احتجاج على الهجمات العنصرية المتصاعدة فى البلاد.

وقالت الشرطة أمس السبت، إن نحو خمسة آلاف مهاجر ونشطاء لحقوق الإنسان تجمعوا فى وقت لاحق فى ساحة أومونيا بوسط العاصمة للتظاهر ضد العنصرية، وحملوا لافتات كتب عليها "اخرجوا أيها النازيون الجدد وعاقبوا قتلة شهزاد لقمان الفاشيين".

وطعن رجلان يركبان دراجة نارية الباكستانى الذى يبلغ من العمر "27 عاما" حتى الموت، بينما كان يركب دراجته متجها إلى مكان عمله فى ضاحية بأثينا فى الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء، فى هجوم قالت الشرطة "إن الدافع وراءه ربما يكون عنصريا".

وقال جويد إسلام رئيس الجالية الباكستانية لرويترز "ربما يأتى مقتله بأمل فى أن تتوقف هذه الهجمات، ونحن نحتج حتى تتخذ الحكومة إجراء لوقف الهجمات العنصرية" بينما وقف نحو 300 مهاجر باكستانى أمام مجلس البلدية ومعهم النعش.

واليونان بوابة لمهاجرين أغلبهم من آسيا وأفريقيا يحاولون دخول الاتحاد الأوروبى عبر الحدود البحرية والبرية سنويا، وهم يواجهون عداء متزايدا خلال أسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد منذ 60 عاما.

وقال رضا غلامى وهو متحدث باسم اتحاد الأفغان فى اليونان "الشعب اليونانى حارب الفاشية، من واجبنا أن نواصل كفاحنا، ولقد ولدت الديمقراطية فى هذا البلد ويجب ألا تموت هنا".

وقال مسئول فى الشرطة لرويترز فى وقت سابق من الأسبوع الجارى، إن شخصا عمره "25 عاما" ورجل إطفاء عمره "29 عاما" اعترفا بطعن لقمان فى الصدر بعد أن نشبت معه مشادة وهما مخموران.

وعثرت الشرطة على عشرات المنشورات لحزب الفجر الذهبى القومى المتطرف فى منزل أحد المهاجمين.

وحصل حزب الفجر الذى يقول إنه يريد تخليص البلاد من المهاجرين بشكل غير مشروع على سبعة فى المئة من الأصوات فى الانتخابات البرلمانية، التى أجريت فى يونيو حزيران الماضى، ودخل البرلمان لأول مرة بناء على أهدافه المناهضة للمهاجرين بشدة.

وتقول مفوضية الأمم المتحدة العليا لشئون اللاجئين، إن الهجمات العنصرية ارتفعت إلى مستويات قياسية خلال الأزمة الاقتصادية التى جعلت يونانى من كل أربعة بلا عمل، وتسببت فى تدنى مستوى المعيشة مع عدم اتخاذ السلطات خطوات حاسمة لمعالجة المشكلة.






الصين تنتقد أمريكا بسبب تصريحات بشأن جزر متنازع عليها

 
هيلارى كلينتون

بكين (د ب ا)

ذكرت وسائل إعلام، اليوم الأحد، أن الصين أعربت عن "عدم رضائها" عن التصريحات التى أدلت بها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون بشأن الجزر المتنازع عليها فى بحر الصين الشرقى. 

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن المتحدث باسم الخارجية الصينية قين جانج القول "نحن نحث الجانب الأمريكى على تبنى موقف مسئول بشأن جزر دياويو".

ويشار إلى أن جزر سينكاكو التى تديرها اليابان تزعم كل من بكين وتايبيه أحقيتهما فيها، ويطلقان عليها دياويو وتياويوتاى على التوالى. 

وذكرت الأنباء أن كلينتون قالت لوزير الخارجية اليابانية فوميو كيشيدا فى واشنطن أمس الأول الجمعة، أن الولايات المتحدة لم تتخذ أى موقف بشأن السيادة على الجزر، ولكنها عارضت "اتخاذ أى عمل أحادى من شأنه تقويض الإدارة اليابانية" للجزر. 





أوباما يحمل الإرهابيين مسؤولية مقتل الرهائن في الجزائر
بريطانيا تطالب الحكومة الجزائرية بتفاصيل عن الرهائن الأحياء والقتلى

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

حمل الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس السبت الإرهابيين مسؤولية مقتل الرهائن في الجزائر، معتبرا أن الهجوم على منشأة الغاز في البلاد يذكر باستمرار تهديد القاعدة، وهذا أول تعليق يدلي بها أوباما حول أزمة الرهائن.

وقد نشر بيانه بعد ساعات من هجوم الجيش الجزائري الأخير على مصنع الغاز لإنهاء الأزمة التي بدأت قبل اربعة أيام.

وقال أوباما "إن صلوات الشعب الأمريكي تتجه نحو عائلات جميع الذين قتلوا وجرحوا في الهجوم الإرهابي في الجزائر".

وأضاف "المسؤولية عن هذه المأساة تقع على الإرهابيين الذين تسببوا بها والولايات المتحدة تدين أعمالهم بأشد العبارات الممكنة".

وأكد أن هجوم العناصر المرتبطين بتنظيم القاعدة على مجمع عين أمناس في الصحراء يشكل تذكيرا بالتهديد الذي يشكله تنظيم "القاعدة ومجموعات متطرفة عنيفة أخرى في شمال إفريقيا.

وأضاف "في الأيام المقبلة، سنبقى على اتصال وثيق بحكومة الجزائر لنتوصل إلى فهم أكبر لما جرى، كي نعمل معا لتفادي مآس مماثلة".

معلومات دقيقة

وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند

من جانبه، حمّل وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند الإرهابيين مسؤولية قتل الرهائن، مطالبا الحكومة الجزائرية بمعلومات دقيقة حول عدد الرهائن الذين قتلوا.

وقال: "فيما يتعلق بالهجوم الإرهابي الذي حصل في الجزائر فنحن على اتصال وثيق مع الحكومة الجزائرية، وآخر المعلومات التي وردتنا أن الهجوم الذي نفذته القوات الجزائرية على الإرهابيين أسفر عن مقتل رهينة بريطاني، ونحن نطالب من الحكومة الجزائرية بمعلومات عن عدد الرهائن الذي قتلوا وعدد الذين تم إنقاذهم".

وأضاف "إن مقتل هؤلاء الرهائن أمر مروع وغير مقبول، والإرهابيون يتحملون المسؤولية الوحيدة لهذا العمل البشع".





مقتل وإصابة خمسة إثر وقوع انهيار جليدى فى اسكتلندا

الأحد، 20 يناير 2013 - 09:31

جلاسجو (أ ش أ)

أعلنت الشرطة الاسكتلندية مقتل أربعة أشخاص جراء وقوع انهيار جليدى فى أحد المرتفعات بالبلاد.

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية، اليوم الأحد، أن الضحايا كانوا ضمن مجموعة مكونة من ستة متسلقين، هم ثلاثة رجال وثلاث سيدات، حيث كانوا يتواجدون فى منطقة "جلينكو" الشهيرة فى اسكتلندا عندما وقع الانهيار الجليدى.

وأضافت الشرطة الاسكتلندية أن المتسلقة الخامسة قد تم نقلها إلى المستشفى، حيث ترقد فى حالة خطيرة، إلا أن السادس قد نجا دون أن يصب بأذى.

يشار إلى أن اسكتلندا شهدت على مدار الأيام الماضية هبوب عواصف قوية، كما غطت الثلوج العديد من المناطق بالبلاد.





انتهاء الفحص المبدئي للبطارية التي لحقت بها أضرار في طائرة بوينج
وزير النقل الأمريكي: "دريملاينر" لن تقلع إلا وهي آمنة 1000 %

رويترز - تاكاماتسو (اليابان):
أتم مسؤولون أمريكيون ويابانيون معنيون بسلامة الطيران، أمس الجمعة، فحصهم المبدئي لبطارية لحقت بها أضرار بالغة بطائرة بوينج 787 دريملاينر، قائلين: إن المزيد من الفحوص ستجرى في طوكيو وقد تستغرق أسبوعاً.

ولكن وزير النقل الأمريكي "راي لحود" قال: إن الطائرات لن تتحرك قبل أن يكون المراقبون "متأكدين بنسبة 1000 بالمائة" من أنها آمنة بعد أسبوع من إعلانه أنه لن يتردد في السفر على إحدى طائرات دريملاينر.

وقال لحود إنه لا يستطيع أن يتنبأ بموعد عودة الطائرة بوينج 787 للإقلاع.

وقال: "لن تقلع هذه الطائرات الآن قبل أن تتاح لنا بالفعل فرصة لفحص البطاريات... حيث توجد المشكلة على ما يبدو".

وكان لحود قال في مؤتمر صحفي في 11 يناير الجاري إنه شخصياً لن يتردد في السفر على إحدى هذه الطائرات.

وعندما ألحَّ عليه الصحفيون أمس عما إذا كان يأسف لتصريحاته السابقة، قال لحود: "الأسبوع الماضي كانت آمنة". ومضى يقول إن ما تغير منذئذ هو حقيقة أن حادثاً آخر وقع له صلة بالبطاريات.

وقال شخص مطلع على التحقيق الذي تجريه الحكومة الأمريكية ليس مخولاً بأن يتحدث علنا إن التحقيق الأمريكي في الحادث يركز على البطاريات اليابانية الصنع دون إشارة إلى أي صلة لوحدة الطاقة المساعدة التي تصنعها شركة "برات ويتني" التابعة لشركة "يونايتد تكنولوجيز".

وانضم مسؤولون من إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية وهيئة سلامة النقل الأمريكية وبوينج إلى السلطات اليابانية التي تحقق لمعرفة ما تسبب في إضاءة الأنوار التحذيرية في أثناء رحلة داخلية على طائرة تابعة لشركة طيران "أول نيبون" اليابانية هذا الأسبوع ما دفع الطائرة إلى الهبوط اضطرارياً في مطار تاكاماتسو في غرب اليابان.

ودفعت الواقعة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة والعالم إلى وقف تشغيل 50 طائرة دريملاينر في الخدمة حاليا.

وشهدت الطائرة الخفيفة الوزن والمصنعة في أغلبها من مكونات كربونية مشكلات فنية في الفترة الأخيرة.

وتركزت المخاوف على استخدام بطاريات الليثيوم- إيون التي تختزن المزيد من الطاقة والأسرع في إعادة شحنها لكنها ربما تكون أكثر عرضة للتلف.

وقال مسؤول ياباني في تاكاماتسو للصحفيين: إنه من الممكن أن تكون الكهرباء الزائدة قد أدت إلى سخونة زائدة في البطارية وتسببت في تسرب السائل منها.

وأظهرت صور للبطارية كشف عنها المحققون تشوهاً في هيكلها واحتراقاً في صندوقها المعدني الأزرق ودلائل واضحة على تسرّب السائل.

وفي مؤتمر صحفي، قالت هيئة سلامة النقل الياباني إنه سيتم إرسال البطارية والأنظمة المحيطة بها إلى طوكيو لمزيد من الفحوص.

وقالت إن هناك تشابهاً مع حريق شب في وقت سابق في بطارية طائرة من الطراز نفسه كانت متوقفة في مطار بوسطن لوجان الدولي.





بالفيديو.. محاولة اغتيال زعيم معارضة تركي في بلغاريا


 نجا أحمد دوغان، رئيس حركة الحقوق والحريات البلغارية المعارضة، التي يشكل الأتراك معظم أعضائها، من محاولة اغتيال أثناء إلقائه خطاباً في مؤتمر دوري لحزبه.

وحسب وكالة أنباء "الأناضول" كان "دوغان" يلقي كلمة في الدورة الثامنة الاعتيادية للحركة، عندما اخترق شاب مجهول الهوية الصفوف، وسارع نحو المنصة، موجهاً مسدساً تجاهه، فيما هب نواب من الحركة نحو "دوغان"، وأنزلوه أرضاً لحمايته، وتمت السيطرة على المسلح دون إصابة أحد.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن الشاب فشل في إطلاق النار للحظة، فردّ دوغان بسرعة ضارباً يد الشاب التي كانت تحمل المسدس، وألقى السلاح أرضاً.

وإثر الحادث عُلّقت أعمال المؤتمر لمدة نصف ساعة، ثم تحدث نائب رئيس الحركة "أونال لطفي" للحضور، وأكد أن "دوغان" بصحة جيدة.

وعبّر رمزي عثمان، أحد نواب الحركة، في حديث لمراسل الأناضول، عن إدانته للهجوم.

وقد سلِّم المهاجم إلى القوى الأمنية، وتبيّن أنه من مدينة "بورغاز" جنوب شرق بلغاريا، ويدعى "أوكتاي حسنوف يني محمدوف"، ويبلغ من العمر (25 عاماً)
فيديو





عبر رسائل نصية توهمهم بأنهم ربحوا مبلغاً مادياً أو سيارة
مجهولون ينصبون على المواطنين بأسماء بنوك وشركات كبرى


ينتحل مجهولون أسماء بنوك وشركات كبرى سعودية بغرض النصب على السعوديين عبر رسائل نصية على جوالاتهم، توهمهم بأنهم ربحوا مبلغاً مادياً أو سيارة؛ فيقومون بالاتصال بهم، ثم تبدأ الأسئلة؛ ليتم سحب رصيد ثلاثة ريالات للدقيقة.

ويتعمد المجهولون قطع الاتصال حتى يعاوده المتصل؛ ليكسبوا منه أكبر مبلغ ممكن.

وما إن تنتهي تلك الأسئلة إلا ويغلق هؤلاء المجهولون الخط واعدين بالاتصال مرة أخرى.

ولا يقتصر ذلك على البنوك، بل إنهم ينتحلون أسماء شركات كبرى، كما يستخدم بعضهم أرقام شركات الاتصالات لإثبات مصداقيتهم، ومن ثم يقول للمواطن حوّل مبلغاً مادياً لتستلم شيكاً بمبلغ كذا أو سيارة.

وحذرت وزارة الداخلية في وقتٍ سابق من اتصالات مجهولين من خارج السعودية بغرض النصب والاحتيال، وشددت على المواطن عدم التعاطي مع تلك الاتصالات. 





روسي يركض 7 كيلومترات وراء قطار في درجة حرارة 40 تحت الصفر


 يبدو أن رجلاً يسكن في مدينة براتسك الروسية لن ينسى أبداً رحلته في القطار من العاصمة موسكو إلى مدينة نريونغري بجمهورية ساخا، حيث تمكن من البقاء على قيد الحياة في ظروف قاسية قاطعاً مسافة 7 كيلومترات ركضاً وراء القطار في درجة حرارة 40 درجة تحت الصفر.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن الراكب قوله إنه أثناء قيامه بالرحلة خرج إلى مدخل في العربة التي استقلها ليدخن، وعند عودته إلى العربة فتح عن طريق الخطأ الباب الذي يؤدي إلى الخارج.

وخطى خطوة واحدة فقط فسقط من العربة ليجد نفسه على قضبان السكة الحديدية. 

ولحسن حظه لم يصب بسوء، إلا أن الهلع انتابه عندما أدرك أنه لا يرتدي سوى البنطلون والقميص، ولا يوجد حوله إلا غابات لا نهاية لها والجو صقيع قارس، حيث كانت الحرارة تبلغ 40 درجة تحت الصفر!

فانطلق الرجل يعدو وراء القطار في محاولة للحاق به، إلا أنه فشل بالطبع، ولكنه لم يرضخ لليأس وتمكن من قطع 7 كيلومترات ركضاً حتى وصل إلى أقرب محطة قطارات، وتلقى الإسعاف والمساعدة اللازمة.





رحيل ملك الكوميديا المصرية وحيد سيف بعد رحلة مع المرض
اشتهر بخفة ظله وقدم العديد من الأفلام والمسرحيات تركت بصمة في تاريخ الكوميديا المصرية

توفي مساء اليوم السبت الكوميدي المصري وحيد سيف عن عمر يناهز 74 عاماً في أحد مستشفيات القاهرة، بعد معاناة مع المرض.

وتؤكد عائلة سيف أنها تحملت تكلفة علاجه بالكامل حيث إن نقابة المهن التمثيلية "تجاهلت" الحالة الصحية الحرجة للفنان الراحل، على الرغم من مناشدة بعض الفنانين من جيل الشباب للنقابة عبر صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وكان العديد من الفنانين شددوا على ضرورة أن تتحمل الدولة تكلفة علاج الفنان المصري الراحل، نظرا لما قدمه في مشواره الفني من إنجازات تحسب في تاريخ الدراما المصرية. وجاءت مطالبات نجوم الفن هذه قبل 15 يوما من رحيل وحيد سيف، وذلك بعد تردي حالته الصحية وبعد غياب الكثير من نجوم الفن عن مشاركته في محنته المرضية. 

ومن المقرر أن تتم مراسم الدفن غدا في الإسكندرية، مسقط رأس الفنان الراحل، أما مراسم العزاء فستقام يوم الخميس المقبل في مسجد الحامدية الشاذلية في منطقه المهندسين بالقاهرة، وسيكون عزاء مشتركا لوحيد سيف ونبيل الهجرسي الذي توفي اليوم أيضاً.

يذكر أن الفنان وحيد سيف من مواليد 7 يوليو/تموز 1939، واسمه الحقيقي مصطفى سيد أحمد سيف. انضم في فترة شبابه إلى الفرقة التمثيلية في الإسكندرية، ثم حصل على ليسانس في التاريخ.

شارك الفنان أثناء دراسته في الجامعة في عدة مسرحيات أهمها "شكسبير"، "حسن ومرقص وكوهين"، كما قدم مع مسرح الريحاني مسرحية "إنهم يدخلون الجنة".

وقدم سيف الذي اشتهر بخفة الظل العشرات من الأفلام السينمائية التي تركت بصمات في تاريخ الكوميديا المصرية، كما شارك في مسرحيات كوميدية عدة أهمها مسرحية "دول عصابه يابا" مع محمد نجم و"قشطة وعسل" و"شارع محمد علي" مع الفنان الراحل فريد شوقي.





أول زواج مدني في لبنان.. رسالة تحد للواقع
كانت أولى خطوات الزوجان شطب إشارة المذهب لإثبات أنهما لا ينتميان إلى طائفة


أثار الكشف أمس عن عقد أول زواج مدني في لبنان اهتماماً واســـعاً، نظراً إلى أهمية هذا التطور على الواقعين الاجتماعي والمدني في بيئة متعددة الطوائف، وفي ظل المحاولات المزمنة لترسيخ هذا التطور وتشريعه وفشلها، وكان أبرزها في عهد الرئيس الياس الهراوي التي لم يقيد لها النجاح، على رغم وضع مشروع قانون ظل في الأدراج ولم يسلك رحلة التشريع إلى النهاية.

ووفق المعلومات التي كشفت، فإن خلود سكرية ونضال درويش عقدا زواجاً مدنياً في تاريخ 10 كانون الأول 2012 الماضي، بناء على قرار اتخذه المفوض السامي الفرنسي في لبنان في عام 1936 الذي ينظم الطوائف ويعترف بها ويعطيها الحقوق ويعترف في الوقت نفسه بالأفراد. وكان خلود ونضال الثنائي اللبناني الأول الذي يعقد زواجاً مدنياً. وبدأت إجراءات الزواج، بعدما توصلت خلود مع أهلها على اتفاق بأن يتم "كتب الكتاب" شكلياً من دون أن تسجّل الزواج في المحكمة الشرعية.

كما كانت أولى الخطوات، بحسب ما أشارت صحيفة "النهار"، شطب إشارة المذهب للإثبات أمام القانون أنهما لا ينتميان إلى طائفة تتيح لهما الزواج في محكمة شرعية، فيكون من حقّهما الزواج مدنياً، ثم تلتها الإجراءات الأخرى، وهي شبيهة إلى حد ما بإجراءات الزواج الديني ومنها:

- طلب من المختار يثبت أن لا مانع من الزواج.
- إلصاق إعلان الزواج قبل 15 يوماً من إتمامه، للتأكد من أنه لا أحد يمانع أو يعارض، وكان من المفترض الإعلان عنه في الجريدة الرسمية أو صحيفتين على الأقل، لكن تفادياً لوضع العراقيل اكتفت خلود ونضال بإلصاق الإعلان على أبواب منزلي الأهل ومنزلهما الزوجي.
- الحصول على الوثيقة القانونية من كاتب العدل، بعد اختيار الطرفين للبنود التي سيتضمنها عقد الزواج والذمة المالية.
وبعد صعوبات عدة رافقت الحصول على الأوراق اللازمة، وقّعت خلود ونضال عقد زواجهما المدني في 10/11/2012، علماً أن الطلب هو حالياً بيد هيئة الاستشارات في وزارة الداخلية في انتظار إعلانه رسمياً.





عروس تسرق أموال رئيسها في العمل لدفع تكاليف زفافها
استغلت منصبها كمسؤولة مالية واختلست 1.200.000 ريال لتمويل عرسها الباذخ


استغلت العروس البريطانية "كريستي لين" البالغة من العمر 30 عاما وظيفتها كمسؤولة مالية في شركة رئيسها "بيتر سوتون" لتسحب وتختلس مبلغا يقدر بحوالي 1.200.000 ريال سعودي لسداد تكاليف حفل زفافها المترف والباذخ، معرضة الشركة لخطر الإفلاس وفقدان 25 شخصا من زملائها لوظائفهم.

واستعانت العروس التي بدت خجلة وسعيدة في الصور التي جمعتها مع عريسها "غراهام لين" في تلك الليلة بأكبر شركات الضيافة ومتعهدي الحفلات لتنظيم الحفل الذي وصفه الحضور بالفخم جدا. 

وبعد شكوى رئيسها للشرطة ورفع الأمر للمحكمة صدر حكم قضائي بسجنها لمدة 20 شهرا مع إلزامها بإعادة عشر المبلغ الذي احتالت لأخذه، حوالي 120.000 ريال فقط، حيث كان هذا الحكم كما يقول رئيسها "بيتر" مخيبا للآمال، ومحبطا لجميع من تضرروا من فعلتها الغادرة. 

وانكشفت حكاية "كريستي" بعد أيام قليلة من زواجها في عام 2011 وإيقافها على ذمة التحقيق، بحسب ما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية، عندما ظهرت عليها علامات الثراء المفاجئ ليتم ربط ذلك بعملية الاختلاس في الشركة، ليتبين أنها كانت تستغل وظيفتها منذ عام 2008 ونفذت 122 عملية سحب لأموال من حساب الشركة وإيداعها في حسابات متفرقة، تخصها وتخص زوجها "غراهام" الذي برأته المحكمة ـ بعد شهادة زوجته ـ من أي تهم لعدم علمه عن مصدر الأموال التي كذبت زوجته بشأنها حين أودعتها في حسابه.






دراسة: 100 أغنى شخص في العالم كفيلون بالقضاء على الفقر


 قالت مؤسسة أوكسفام الخيرية البريطانية، إن ثروات أكثر الناس ثراء كفيلة بالقضاء على الفقر في العالم بما يعادل أربعة أضعاف، وأضافت المؤسسة أن مداخيل هؤلاء المائة بلغت 240 مليار دولار أمريكي في السنة الماضية.. وفي المقابل، يعيش كثير من الناس في فقر مدقع، حيث يبلغ معدل مداخيلهم دولارا وربع الدولار في اليوم.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" عن دراسة أصدرتها المؤسسة الخيرية، قبيل انعقاد مؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي الأسبوع المقبل، وسمتها "كلفة غياب العدل"، كيف أن الغنى المفرط يضرنا جميعا، وحمَّلت أكثر الناس ثراء في العالم مسؤولية إعاقة الجهد لإيجاد حل لمشكلة الفقر في العالم.

وناشدت المؤسسة زعماء العالم في مناسبة اجتماعهم في منتدى دافوس، "أن يلتزموا بتخفيض معدلات الفقر إلى المعدلات التي كانت سائدة في العام 1990".

وقالت باربرا ستوكنج المدير التنفيذي لمؤسسة أوكسفام: "إن الوصول إلى اتفاق عالمي لتعديل مسار غياب العدل أصبح ضرورة ملحة".

وأضافت: "يجب ألا نبقى متظاهرين بأن جمع الثروات من قبل البعض لابد أن يعم نفعه الآخرين، وهم الاغلبية، ففي أغلب الحالات العكس هو الحاصل".

إذ إن "تركيز المصادر بأيدي 1% من سكان العالم من شأنه أن يعيق النشاط الاقتصادي، ويجعل الحياة أكثر صعوبة للباقين من سكان العالم، "خصوصاً أولئك الذين يعانون في مؤخرة الطابور".

ومضت ستوكنج إلى القول: "في عالم تقل فيه المصادر الأساس لا يسعنا أن نترك المصادر في أيدي القلة من الناس كالأرض والمياه، ونترك الباقين يتصارعون لنيل شيء مما تبقى".

وترى أوكسفام أن الـ1% من سكان العالم من ذوي الغنى الفاحش استطاعوا أن يزيدوا من ثرواتهم بنسبة 60% خلال الـ20 سنة الماضية، وأن الأزمة المالية العالمية كانت سببا في زيادة ثراء البعض، لا العكس.

ونبهت المؤسسة إلى أن الغنى الفاحش غير فاعل اقتصادياً، ويؤدي إلى الفساد السياسي، ويمزق بنية المجتمع، ويضر بالبيئة.

يذكر أن زعماء العالم سيلتقون في منتداهم الاقتصادي السنوي في دافوس بسويسرا لمدة أربعة أيام، اعتباراً من 23 هذا الشهر.






طوق عنقه بحبل ربطه في سقف غرفته بمنطقة البوذياب بالأنبار
عراقي يشنق نفسه حزناً على خسارة منتخب بلاده من الإمارات


أقدم أحد مشجعي المنتخب العراقي لكرة القدم على الانتحار شنقاً بسبب خسارة منتخب بلاده أمام منتخب الإمارات في نهائيات خليجي 21، مساء أمس الجمعة. 

وقال مصدر أمني محلي اليوم السبت: إن مشجعاً للمنتخب العراقي في محافظة الأنبار، غرب العراق، يدعى إياد عطا الله (24 عاماً) أقدم على الانتحار شنقاً بحبل ربطه بسقف غرفته في داره الواقعة بمنطقة البو ذياب (4 كلم شمال الرمادي)، بعد خسارة منتخب بلاده أمام نظيره الإماراتي في نهائي خليجي 21 بالعاصمة البحرينية المنامة، أمس.

يذكر أن المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم خسر المباراة النهائية لخليجي 21 مساء أمس أمام منتخب الإمارات بهدفين مقابل هدف واحد، وكان الفريقان تعادلا إيجابياً في الوقت الأصلي للمباراة, غير أن منتخب الإمارات تمكن في الشوطين الإضافيين من تسجيل هدف الحسم.





فيديو / الكويت تهزم البحرين بسداسية وتفوز بالبرونزية

الكويت ثالث خليجي 21 بسداسية في البحرين
تغطية - ياسر حامد /
حصل المنتخب الكويتي على المركز الثالث والميداليات البرونزية في خليجي 21 التي تختتم اليوم في المنامة، وجاء ذلك عقب الفوز الكبير الذي حققه على منتخب البحرين بستة أهداف مقابل هدف واحد  في اللقاء الذي جمع بينهما عصر اليوم في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في المنافسة.

بكر المنتخب البحريني بهدف السبق عن طريق اللاعب عبد الله يوسف في الدقيقة الثانية من المباراة، وعادل عبد الهادي خميس النتيجة للكويت في الدقيقة (35) واضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني في الدقيقة (38)، لينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة.

وفي الشوط الثاني أضاف المنتخب الكويتي أربعة أهداف، الهدف الثالث جاء من ركلة جزاء ارتكبت مع قائد الكويت بدر المطوع وطرد على اثرها حارس مرمى البحرين عباس أحمد وحل مكانه محمود العجمي ونجح عبد الهادي خميس في تسجيلها هدفا ثالثا للكويت في الدقيقة 53، وجاء الهدف الرابع عن طريق البديل عبد الرحمن الشمري في الدقيقة (64) واضاف بدر المطوع الهدف الخامس في الدقيقة (65)، وجاء الهدف السادس عن طريق اللاعب عبد العزيز السليمي في الدقيقة (70).

وشهدت المباراة التي أدارها الحكم بندر الدوسري وحضرها جمهور كبير شهدت اقتحام مشجع بحريني ملعب الاستاد الوطني، لمعانقة الحارس محمود العجمي رغم تلقي شباكه أربعة أهداف بعد دخوله بديلا للحارس الاساسي عباس أحمد خميس، وتسببه في ركلة جزاء.





25 مليون درهم من حرم حاكم دبي لمنتخب الإمارات


جمهور الإمارات لعب دور كبير في رفع الروح المعنوية للاعبين

أعلنت الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم حرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تبرعها بمبلغ 25 مليون درهم لأفراد المنتخب الإماراتي الأول بمناسبة فوزهم بلقب خليجي 21 التي أختتم اليوم في العاصمة البحرينية المنامة.

وجاء تبرع الشيخة هند عبر قناة أبوظبي الرياضية التي نقلت المباراة النهائية والاحتفال بالتتويج.

من جهة أخرى يستقبل الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة بعثة المنتخب غدا الساعة 12 بقصر روضة العين والاحتفاء معها باللقب الخليجي.

وفي اتصال هاتفي هنأ الفريق أول الشيخ محمد بن زايد أل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أفراد المتنخب الإماراتي بتحقيق اللقب، وقال أنه سعيد وفخور بشباب الإمارات، وقال أن استثمارنا الحقيقي هو شباب الإمارات وهم مستقبل البلد، كما خصص الشيخ محمد بن زايد اشادة وتحية خاصة للمدرب مهدي الذي قاد المنتخب الى هذا الانجاز.





الملايين تنهال على لاعبي الإمارات واللاعب عموري


عموري في لقطة مع رئيس الدولة وبصحبته كأس خليجي 21
 اهتمت وسائل الإعلام الجديد تويتر وفيسبوك ويوتيوب وواتس آب بالهدايا والمكرمات التي حصل عليها لاعبي المنتخب الإماراتي الحاصل على لقب خليجي 21 عقب فوزه على العراق أمس بهدفين مقابل هدف واحد، والهدايا الخاصة التي منتحت للاعب عمر عبد الرحمن الذي حصل على لقب أفضل لاعب في البطولة.

ومن هذه الأخبار إهداء الشيخ حمدان آل مكتوم لاعب منتخب الإمارات عمر عبدالرحمن الملقب بـ "عموري" أو ميسي الإمارات سيارة "بوغاتي" تقدر قيمتها ب 6 ملايين درهم بعد حصولة على جائزة أفضل لاعب في خليجي 21 ودوره في حصول الأبيض الإماراتي على كأس البطولة.

وذكرت بعد الأخبار أن الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة الذي استقبل بعثة المتنخب اليوم في قصره قد أمر بمنح أفراد المنتخب خمسين مليون درهم.

وقدمت حرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، مكرمة قدرها 25 مليون درهم للاعبي منتخب الامارات.

وتبرع أنجال سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية بمبلغ 12 مليون درهم الى المنتخب الوطني الاول لكرة القدم بطل " خليجي 21 ".

وتأتي مكرمة الشيخ راشد والشيخ سعيد والشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم تقديرا منهم للانجاز الكروي الوطني الكبير الذي حققه منتخب الامارات الوطني .

وبدوره قدم رجل الأعمال الإماراتي "الفطيم" كل لاعب من المنتخب سيارة لكزس 570 الفئة الأولى موديل 2013.

ومنحت مؤسسة "برق الإمارات" إحدى المؤسسات الصحفية بالدولة لاعب منتخب الامارات الوطني الأول "عمر عبدالرحمن" 41 ألف درهم بعد فوزه بجائزة أفضل لاعب خلال بطولة كأس الخليج.

كما قدمت الفنانة أحلام مبلغ مائة ألف درهم للاعب اسماعيل الحمادي والذي سجل هدف الفوز ، وكانت أحلام قد أعلنت بعد بدء المباراة على حسابها بتويتر أن صاحب هدف الفوز سيحظى بمائة ألف درهم منها.




عموري أفضل لاعب في خليجي 21


فاز لاعب خط وسط منتخب الإمارات "عمر عبد الرحمن" الشهير بـ"عموري" بجائزة أفضل لاعب في بطولة خليجي 21 استلمها من الشيخ "سلمان بن حمد آل خليفة" ولي عهد البحرين.

وقدم لاعب العين الإماراتي مستوى مميزاً للغاية خلال البطولة استطاع من خلاله المساهمة في صناعة أغلب أهداف فريقه العشرة في البطولة، كما أحرز هدف فريقه الأول في مباراة النهائي أمام العراق التي انتهت بنتيجة 2-1.
وتقاسم جائزة هداف البطولة الثلاثي "أحمد خليل" مهاجم الإمارات، و"عبد الهادي خميس" لاعب الكويت، و"يونس محمود" قائد المنتخب العراقي بعد أن أحرزوا 3 أهداف خلال البطولة، وحصل حارس مرمى العراق "نور صبري" على جائزة أفضل حارس مرمى، فيما نال المنتخب الإماراتي جائزة اللعب النظيف خلال البطولة.
وحصل المنتخب الإماراتي صاحب المركز الأول على جائزة قدرها 2.5 مليون ريال سعودي، والمنتخب العراقي على 1.5 مليون ريال، وحصل الكويت على 500 ألف ريال.
وقام مدير البطولة "أحمد النعيمي" بتسليم علم الدورة للمنتخب العراقي المنظم للنسخة القادمة من البطولة في 2014.





البرازيل "ترشو" موظفيها.. لتشجيعهم على الثقافة
العلاوة قدرها 25 دولاراً ينفقها الموظف كيفما شاء سواء على السينما أو المعارض


ستعتمد البرازيل خلال السنة الحالية محفزا غير مسبوق للقطاع الثقافي، يأتي على شكل علاوة قدرها 25 دولاراً شهرياً ينفقها الموظفون على نشاطات ثقافية حسب ما قالت وزيرة الثقافة.

وأوضحت الوزيرة مارتا سوبليسي في مقابلة تلفزيونية "أن ما من بلد متطور في العالم لا تساهم الثقافة بدور مهم في اقتصاده".

وأضافت أن الرئيس السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا "أنشأ منحة العائلة وبرنامج استئصال الفقر، والرئيسة الحالية ديلما روسيف، وسّعته، وقد استحدثنا الآن غذاء الروح فلماذا لا نوفر الثقافة لأفقر الفقراء؟".

وأطلق على هذا الدعم الثقافي علاوة "فالي كلوتورا" وقدرها 25 دولارا ستعطى للموظف الذي يختار أن "ينفقها كما يشاء" فقد يذهب إلى السينما أو يزور معارض أو متاحف أو يشتري كتباً أو مجلات حسب ما أوضحت الوزيرة.





صور / سياحة عبر نهر جليدي في روسيا

سياحة عبر نهر جليدي في روسيا
موسكو /
في فصل الشتاء وفي درجة حرارة لا تزيد عن 25 تحت الصفر، تمخر سفن سياحية كاسرة للجليد عبر نهر موسكوفا المتجمد الذي يتدفق عبر أقاليم موسكو وسمولينسك في روسيا، وهو أحد روافد نهر أوكا.

وتقوم راديسون رويال موسكو بتسيير عدد من اليخوت السياحية الكاسرة للجليد، وتستغرق الرحلة من 2.5 إلى 3 ساعات. 

















بالصور عاصفة ثلجية تجتاح بريطانيا


في هذا الشتاء شديد البرودة اجتاحت بريطانية عاصفة ثلجية غطت الشوارع والمنازل والأماكن الحيوية بالثلوج.
وهذه مجموعة من الصور التي انتشرت عبر مواقع الإنترنت لآثار العاصفة الثلجية على الحياة في بريطانيا.












حادث مروري يكشف عن ألف قط قبل شحنها للأكل بالصين


شهد أحد شوارع إقليم مقاطعة هيونان الصينية حادثا مروريا أدى للكشف عن كارثة إنسانية وحيوانية وهي العثور على حمولة بها 1000 قط في طريقها لأحد المطاعم.


الصدفة وحدها كانت وراء الكشف عن هذه الكارثة، حيث كانت القطط "معبأة" في صناديق خشبية لنقلها إلى إقليم جواندونج لتحويلها إلى طعام هناك.




















في الثانية من عمره ويكاد يقتل جده من البرد


قام طفل في الثانية من عمره باحتجاز جده البالغ من العمر 72 عاما في شرفة المنزل، بعد أن دخل لها الأخير وأغلق الباب خلفه ليدخن سيجارة، ليغلق عليه الطفل الباب.

لم يكن الجد يعلم أنه سيجلس كثيرا بالشرفة ما جعله يخرج بملابسه الخفيفة التي لا تلائم الطقس شديد البرودة في ميونخ بألمانيا هذا الوقت من كل عام، لكن الغريب، كما يقول الجد، أن الطفل لم يستجب لتوسلاته ولا إلى صراخه، وبعد 5 ساعات كاملة، كاد فيها العجوز يموت برادا، مرر الطفل هاتفا جوالا من فتحة التهوية ليتصل الرجل بالنجدة التي أنقذته.





فنان يرسم بورتريه باستخدام مليوني نقطة حبر


يتخطى الإبداع في بعض الأوقات الحدود المتعارف عليها، وهذا بالتحديد ما حدث مع أحد الفنانين الذي رسم بورتريه باستخدام 2.1 مليون نقطة حبر.

فقد قام "ميغيل إندارا" باستخدام القلم الحبر لرسم عمله الفني الذي احتاج صبراً ووقتاً كبيرين حيث استغرق منه 138 ساعة بمعدل 4.25 نقطة في الثانية الواحدة.








فيديو + صور / أستون مارتن تحتفل بمئويتها أعلى برج العرب

احتفالية أستون مارتن
دبي /
شهدت احتفالية شركة "أستون مارتن" العالمية للسيارات بالذكرى المئوية لتأسيسها بمدينة دبي ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق 2013.




وتسجل السيارة السبق في طريقة الاحتفال، كونها أول سيارة تهبط على منصة الحوامات أعلى فندق برج العرب.





وبدأ الاحتفال في الرابعة عصر أول من أمس (الخميس)، حيث قامت طائرة هيليكوبتر برفع السيارة من منطقة نادي «سكاي دايف دبي»، ونقلها جوا إلى منصة حوامات برج العرب.

فيديو
تنبيه: الفيديو يحتوي على موسيقى!





صور / أسرع طائرة على وجه الأرض!

طائرة لوكهيرد اس ار - 71 اسرع طائرة على وجه الأرض
واشنطن /
 منذ عام 1976 اصحبت طائرة شركة لوكهيرد اس ار - 71 اسرع طائرة على وجه الأرض يرتادها بنو البشر , حيث سجلت سرعتها آنذاك 1.905.81 عقدة (2.193.2 ميل في الساعه : 3.529.5 ك/الساعه). وكان هذا شيئ مذهل 36.55 ميل 58.83كم في الدقيقه.

وطائرة البلاكبيرد كان سريعة جدا حيث أن إمكانيتها أمام الصواريخ الجوية كان أسرع وأدق منها.
بالأسفل ستجد مجموعة صور لهذه الطائرة المبدعة. منذ بداية تصنيعها وحتى الآن.





















حلي مصنوعة من الأسلحة المصادرة

واشنطن/
 قرر عمدة أميركي، إطلاق خط جديد من المصوغات والحلي مصنوعة من الأسلحة والرصاصات التي يتم تذويبها، بعد مصادرتها من قبل الشرطة بعمليات مختلفة.

وكشف عمدة مدينة نيوارك بولاية نيوجيرسي، كوري بوكر، عن مجموعة ذا كاليبر كوليكشن المصنوعة من الأسلحة المذابة التي صادرتها شرطة المدينة، وقال بوكر إن الفكرة هي تحويل الأسلحة والرصاصات المنصهرة إلى أداة سلام، مشيراً إلى أن جزءاً من عائدات البيع سيذهب إلى برنامج المدينة لمكافحة شراء الأسلحة، ويتراوح سعر هذه المصوغات والحلي بين 150 و375 دولاراً





مخاطر الإفراط في استعمال الملح وتناول مادة الصوديوم
متوسط كمية الصوديوم المسموح بتناوله يومياً هو 3400 مليغرام

 

قد يجهل البعض مخاطر الإفراط في استعمال الملح، والذي يعتبر من الأسباب الرئيسة للسمنة، فغالبا ما يفرط البعض في إضافة الملح إلى الطعام لتحسين مذاقه، ولكن المخاطر تكمن في مادة الصوديوم التي تبدأ من احتباس الماء في الجسم إلى الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم.

ومن المخاطر أيضا، حدوث أمراض القلب وانسداد الشرايين والسكتة الدماغية وتلف الكلى.

وبحسب المبادئ التوجيهية الغذائية من وزارة الزراعة الأمريكية، فإن متوسط كمية الصوديوم المسموح بتناولها يوميا هو ثلاثة آلاف وأربعمئة مليغرام، أي ما يعادل ملعقة صغيرة ونصف الملعقة.

أما الكمية الموصى بها فلا تتعدى ألفين وثلاثمئة مليغرام من الصوديوم، ما يعادل ملعقة صغيرة، وألف وخمسمئة مليغرام أي أكثر بقليل من نصف ملعقة صغيرة للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المزمن أو ممن هم فوق سن الخمسين.

وهناك نصائح للحد من تناول الملح في الطعام، تأتي أولاها في الحد من تناول الأطعمة السريعة المليئة بالصوديوم، واستبدال الأطعمة المعلبة الغنية بالأملاح، بالطازجة أو حتى المثلجة، والتقليل من تناول الخبز لاحتوائه على كميات كثيرة من الملح.





صور / الرأس الأخضر يحرج الأولاد في افتتاح أمم أفريقيا

افتتاح باهت لأمم أفريقيا 2013 بجنوب أفريقيا

 أحرج منتخب الرأس الأخضر المنتخب الجنوب أفريقي وتعادل معه سلبيا في المباراة الإفتتاحية التي جمعت بينهما اليوم السبت على ملعب سوكر سيتي بجوهانسبيرج ضمن المجموعة الأولى في بطولة الأمم الأفريقية 2013 لكرة القدم التي تسضيفها جنوب أفريقيا خلال الفترة من 19 يناير الى 10 فبراير.

وقدم منتخب الرأس الأخضر الذي تأهل لأول مرة في تاريخه للنهائيات الأفريقية مستوى جيد بعكس المنتخب الجنوب أفريقي "منتخب الأولاد" الذي لعب على أرضه وأمام جماهيره وبحضور رئيس الدولة أندوما، وكاد الرأس الأخضر أن يسجل في أكثر من مناسبة وكان الأفضل.

المباراة  التي أدارها الحكم الجزائري جمال الحيمودي لم تكن صعبة عليه وانحصر اللعب في وسط الملعب أغلب فترات الوقت، وقياسا بافتتاح مباريات البطولات السابقة تعتبر المباراة الأضعف.

هذه النتيجة جعلت كل منتخب يضع نقطة في رصيده وفي انتظار ما تسفر عنه المباراة الثانية في هذه المجموعة والتي ستجمع بين منتخب المغرب ومنتخب أنغولا.

وكانت البطولة أفتتحت بحفل مبسط أقيم في مدينة جوهانسبورج على ملعب سوكر سيتي بجنوب أفريقيا وبحضور رئيس جنوب أفريقيا أندوما ورئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو وعدد من الضيوف. ولم يستمر الحفل لأكثر من 20 دقيقة، وكان مبسطا واشتمل على عروض أفريقية ذات طابع محلي للدولة المستضيفة.











تماثيل من الشريط اللاصق


إذا كنا نستخدم الشريط اللاصق في تثبيت الأشياء الخفيفة، فهناك من رأى فيها شيئاً آخر وهو تحويلها إلى عمل فني.

فقد أوجد الفنان الأميركي "مارك جينكنز" مهمة جديدة للشريط اللاصق وهي صنع تماثيل لحيوانات وبشر، عند طريق لف مجموعة كبيرة منها بلمسات فنية.


















أوبرا تطلق متصفح "Ice" لنظامي تشغيل "أندرويد" و"آي أو إس"
واجهة مستخدم المتصفح تدعم الأوامر اللمسية والإيماءات الحركية أثناء التصفح



كشفت شركة "Opera Software" النرويجية المتخصصة في البرمجيات وصاحبة متصفحات "أوبرا"، عن متصفحها الجديد الذي أطلقت عليه اسم "Opera Ice" وهو مخصص للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المعتمدة على نظامي التشغيل "أندرويد" و"آي أو إس".

وذكر تقرير، نُشر في موقع "Pocket-lint" التقني، أن شركة "أوبرا" اعتمدت في متصفحها الجديد على محرك التصميم "ويب كيت-WebKit" كما هو الحال مع متصفحي سفاري وجوجل كروم، وذلك بدلاً من الاعتماد على محركها المعروف باسم "Presto".

وتم تصميم واجهة مستخدم المتصفح الجديد "Ice" بشكل أنها ستدعم الأوامر اللمسية والإيماءات الحركية أثناء التصفح، لتحل محل المفاتيح وعلامات التبويب، فيستخدم المتصفح الإيماءات للانتقال بين صفحات الويب إلى الأمام وإلى الخلف.

كما تم إحلال الأيقونات محل علامات التبويب في الصفحة الرئيسية، مما يسهل التنقل والتصفح ويسرع عملية الوصول إلى صفحات الويب.

وتخطط الشركة لإطلاق نسخة من متصفحها الجديد الشهر المقبل للأجهزة النقالة المعتمدة على نظامي التشغيل "أندرويد" و"آي أو إس"، أما النسخة المخصصة للأجهزة المكتبية، فمن المتوقع طرحها بحلول شهر مارس/آذار المقبل.

يُشار إلى أن شركة "أوبرا" لا تخطط لتطوير نسخة من متصفحها الجديد لنظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8"، نظراً لعدم إقبال العملاء على هذا النظام بشكل كبير.





ميزة جديدة في تويتر تنبه بتجاوز الـ140 حرفا

لتنبيه المستخدم أنه تجاوز الحد الأقصى من الكلمات، أضاف موقع تويتر ميزة بسيطة لآلية الكتابة تجعل الحرف الـ141 وما بعده باللون الأحمر.


فمن المعروف أن عدد الحروف المسموح به في كل "تغريده" على الموقع هو 140 حرفا، لذا جاءت هذه الميزة لتنبه الذين يكتبون سريعا وتتدفق أفكارهم لتنبههم أن "التغريدة" انتهت.

وكان الموقع قد أضاف ميزة مشاهدة الصور مباشرة دون الانتقال إلى رابط فرعي، والأمر نفسه مع مقاطع اليوتيوب.






جوجل تُحسّن ميزة البحث بواسطة الكتابة بخط اليد
اشتكى المستخدمون من عدم دقتها وبطء فهم كتاباتهم


أطلقت شركة "جوجل" تحديثاً جديداً يُحسّن ميزة البحث عن طريق الكتابة بواسطة خط اليد، التي طرحتها الشركة الصيف الماضي تحت اسم "Handwrite" للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية الداعمة لتقنية اللمس.

يذكر أن ميزة "Handwrite" تتيح الكتابة ضمن خانة محرك بحث جوجل بواسطة الإصبع بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح. ومنذ إطلاق الميزة، لم تكن تتمتع بالدقة والسرعة الكافية لفهم المكتوب، فعلى سبيل المثال عند الرغبة في كتابة حرف "L" كان يفهم على أنه "I" أو الرقم "1".

وحاولت الشركة خلال الآونة الأخيرة تحسين هذه الميزة لجعلها أسهل وأسرع نظراً لشكاوى المستخدمين من عدم دقة وسرعة هذه الخاصية، لاسيما المستخدمين في الصين واليابان، حيث إن هذه الخدمة متوفرة بالصينية واليابانية بالإضافة إلى لغات كالإنكليزية والإيطالية والإسبانية والألمانية والفرنسية.

يُشار إلى أنه لتفعيل هذه الميزة ينبغي على المستخدم الذهاب إلى صفحة محرك البحث جوجل، ومن ثم الضغط على مفتاح "الإعدادات-Settings"، ثم تشغيل هذه الميزة تحت مسمى "Handwrite".





سيارة فورد موستانغ المعدلة متعطشة للانطلاق


تتميز سيارة "فورد موستانغ" بقدرتها على تقبل كافة قطع الغيار الخاصة بالأداء، وهو ما دفع شركة "رينغ براذرز" إلى عرض نموذج معدل منها يتميز بشكل رائع فضلاً عن قوة أكثر وسرعة أكبر.

السيارة التي تم عرضها في معرض "سيما" للسيارات 2012 حصلت على تعديلات في المحرك ذو سعة الـ5 لتر، حيث تم تركيب سوبرشارغر "بروشارغر" مزود بمبرد داخلى ورؤوس محرك "فلو ماستر" وخراطيم سوائل "كاندي"، بالإضافة إلى تركيب نظام عادم 409S من شركة "فلوماستر" ما ساعد في زيادة قوة محرك السيارة من 430 إلى 575 حصان.
ولمنح السيارة منظراً عدوانياً يتناسب مع القوة الكبيرة التي حصلت عليها فقد تم تركيب جسم جديد من ألياف الكربون إلى جانب غطاء محرك جديد يتكون من إطار بلون رمادي يحيط بلوح من اللون الأسود به فتحات هواء من الألمونيوم.
وقد تم تركيب مجموعة عجلات جديدة من قطعة واحدة بحجم 19 بوصة في المقدمة و20 بوصة في الخلف محاطة بإطارات "نيتو"، أما من الداخل فالمقصورة حصلت على تغييرات محدودة تضمنت إزالة المقاعد الخلفية وتغطية المقاعد بغطاء جلد جديد.









-- 
 
 


-- 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق