الخميس، 17 يناير 2013

الإخبارية اليومية




في خطوة جديدة تشمل جميع الغرف التجارية
الملك يوجه بإعادة افتتاح المركز الوطني للمنشآت العائلية


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله موافقته السامية على إعادة فتح المركز الوطني للمنشآت العائلية بمجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية بناء على ما انتهت إليه اللجنة الدائمة في المجلس الاقتصادي الأعلى لمشروع الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية.
وجاء ذلك بناء على مذكرة الأمانة العامة في المجلس الاقتصادي الأعلى التي تضمنت توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى، بأن تقوم وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع مجلس الغرف السعودية لإعادة افتتاح المركز الوطني للمنشآت العائلية.
تضمنت التوصية أيضا دعم المركز الوطني مع وضع آليات تمويلية متكاملة، والعمل على افتتاح مركز للمنشآت العائلية في كل غرفة تجارية وصناعية في المملكة مشكلة خطوة جديدة في هذا الإطار.
وقامت وزارة التجارة والصناعة بدور محوري في هذا المشروع، من خلال المراجعة التفصيلية التي قامت بها بعد إحالة الملف إليها، عقب وروده في محضر هيئة الخبراء التابع لمجلس الوزراء إبان دراسته من كافة جوانبه.
ووجهت «التجارة»، من خلال وكالتها المختصة بالتجارة الداخلية، خطابا إلى مجلس الغرف السعودية تعلن فيه البدء لتلبية الأمر السامي بإعادة افتتاح المركز الوطني للمنشآت العائلية بمجلس الغرف، والبدء في خطوات جديدة أخرى تتمثل في افتتاح منشآت عائلية في كل الغرف التجارية الصناعية المنتشرة في أرجاء المملكة.
وجاء في نص الأمر السامي الكريم من لدنه يحفظه الله التالي: ما أوضحته الأمانة العامة من أنه بعرض المعاملة على اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رأت في توصيتها أن تقوم وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع مجلس الغرف التجارية والصناعية بإعادة افتتاح المركز الوطني للمنشآت العائلية في مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية ودعمه، ووضع آلية التمويل، والعمل على فتح مركز للمنشآت العائلية في كل غرفة تجارية وصناعية في المملكة، وإحالة مشروع الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية المرفق بمحضر هيئة الخبراء بمجلس الوزراء إلى وزارة التجارة والصناعة لمراجعته.
وأضاف يحفظه الله في أمره: ولموافقتنا على ما انتهت إليه اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى بهذا الشأن في توصيتها المشار إليها نرغب في إكمال اللازم بموجبه.
وكانت الأمانة العامة للمجلس الاقتصادي الأعلى قد رفعت مذكرة أشارت فيها إلى المعاملة المشتملة على برقية الوزارة بشأن مشروع الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية المعد، وعلى محضر هيئة الخبراء بمجلس الوزراء المعد بشأنه.
وكان المركز الوطني للمنشآت العائلية بمجلس الغرف السعودية يؤدي بعض الأنشطة قبل عدة سنوات، ثم توقفت أعماله لتعود بهذا الأمر السامي إلى سابق عهدها.





عقب لقاء وزير الداخلية مع وزيرة الأمن الداخلي.. وتطبيق "المسافر الموثوق به"
بيان سعودي أمريكي لتأمين البلدين ضد التهديدات الجديدة والناشئة


واس - واشنطن:
عقد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية في العاصمة الأمريكية واشنطن، الليلة الماضية، اجتماعاً مع وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية جانيت نابوليتانو. وبحث مع المسؤولة الأمريكية خلال الاجتماع، علاقات الشراكة والتعاون القائمة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، لتعزيز الأمن وتحقيق الرخاء الاقتصادي للشعبين الصديقين.

وأوضحت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكي في بيان أصدرته الوزارة عقب اللقاء، أن الاجتماع يمثل خطوة أخرى كبرى إلى الأمام، في سبيل دعم علاقات الشراكة بين البلدين.

وجاء في البيان: "نشعر بالفخر للروابط القائمة بين البلدين؛ لأن تعزيز التعاون بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية يؤكد التزام الجانبين بتأمين بلديهما ضد التهديدات الجديدة والناشئة، مع دعم وتيسير أوجه العلاقات التجارية وتسهيل حركة السفر بينهما بصورة أكثر فاعلية".

ووقّع وزير الداخلية ووزيرة الأمن الداخلي خلال الاجتماع اتفاق الترتيبات الخاصة ببدء تطبيق برنامج "المسافر الموثوق به" بين البلدين، الذي يتيح لسلطات الجمارك والجوازات وحرس الحدود، تطبيق البرنامج، ومبدأ المعاملة بالمثل لتيسير وتسريع فحص المسافرين الموثوق بهم في المطارات، ويسمح للسلطات بالتركيز على المسافرين الذين يمكن أن يشكلوا تهديدات محتملة.

وصدر عقب اللقاء، بيان مشترك عن الجانبين، أبرز التاريخ الطويل من علاقات العمل الثنائية والإقليمية بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ووزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية، لتعزيز أمنهما المشترك، ودعم الرخاء والنمو الاقتصادي في البلدين.

وقال البيان: "إن كلاً من وزارة الداخلية السعودية ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية تعرفان أن دعم وتنمية تلك العلاقات إنما يخدم المصالح المشتركة للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف أنه "وفي سبيل التأكيد على الروابط القوية بين الجانبين ولدعم تقدم علاقات الشراكة القائمة بينهما وقعت وزارة الداخلية السعودية ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية الترتيبات الخاصة بتطبيق كل دولة منهما لبرنامج المسافر الموثوق به، الذي سيسهل عمليات التبادل التجاري وحركة السفر بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، كما سيساعد السلطات الأمنية المختصة من الجانبين على التعرف بفاعلية على التهديدات المحتملة والحفاظ على أمن حدودهما وبلديهما".

وأوضح البيان أن الهدف الذي يراد تحقيقه سيكون البدء في تطبيق البرنامج خلال الستة أشهر القادمة وصولاً لتطبيقه بشكل كامل بحلول عام 2014م.




في أول أعماله وقبل مباشرة العمل في مقر الإمارة
فيصل بن سلمان يتابع إطلاق سراح 250 سجينا من سجون منطقة المدينة


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الخميس 17/01/2013
تابع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز - أمير منطقة المدينة المنورة أمس إطلاق سراح 250 سجينًا من سجون منطقة المدينة وكانت لجان العفو بمنطقة المدينة المنورة قد واصلت دراسة ملفات السجناء الذين تنطبق بحقهم ضوابط وشروط العفو الملكي الكريم بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشـريفين، حيث بلغ إجمالي من أطلق سراحهم لغاية يوم الثلاثاء الموافق 3/3/1434هـ (250) سجينًا من سجون المدينة المنورة ومحافظاتها منهم (166) سجينًا وافدًا.
ولا زالت لجان العفو بالمنطقة ومحافظاتها تدرس ملفات السجناء، وستواصل عملها على مدار الساعة بغية الإسـراع بالإفراج عن المستفيدين من العفو الملكي الكريم.
من جانبهم ثمن السجناء مكرمة خادم الحرمين الشـريفين -أيده الله- بالعفو عن ما تبقى من محكومياتهم، مؤكدين أن خادم الحرمين الشـريفين قد عود جميع أبنائه السجناء على مبادراته الكريمة، سائلين المولى عز وجل أن يديم عليه لباس الصحة والعافية وأن يمد في عمره.





الطائفي: المدينة المنورة ستشهد المزيد من التطور

المدينة المنورة - البلاد
هنأ مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمناسبة الثقة الملكية بتعيين سموه أميراً للمنطقة خلفاً لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز, مقدماً شكره الجزيل لسمو الأمير عبد العزيز بن ماجد على ما قام به من أعمال جليلة لخدمة طيبة الطيبة وأهلها.
وعد الدكتور الطائفي هذه الثقة الملكية الغالية باختيار سمو الأمير فيصل بن سلمان تأكيداً للصفات الإدارية الناجحة والقيادية التي يتمتع بها سموه ,معرباً عن يقينه بأن منطقة المدينة المنورة ستشهد المزيد من التطور لإكمال مسيرة العمل التنموي ببراعة.
وقال إن ذلك يجعل هذه البشرى تقترن بالتفاؤل لمستقبل أكثر إشراقاً لهذه المنطقة بهمة وحماس سموه، فقلوب أهالي منطقة المدينة المنورة تسعد بلقاه ونحن على ثقة بأنه خير خلف لخير سلف بمشيئة الله, مؤكداً ثقته التامة في أن سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز سيجعل من المدينة المنورة محط الأنظار بما سيتحقق لها بإذن الله ولما يملكه سموه من نظرة ثاقبة وما يحمله من رؤية واعية لحاضر ومستقبل المنطقة.





الشيخ الثبيتي: شكراً سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد وأهلاً بفيصل بن سلمان


المدينة المنورة - عبد الله القاضي 
عبر فضيلة الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي امام وخطيب المسجد النبوي الشريف وامين عام جمعية أسرتي - أمين عام مجلس التنسيق بين الجمعيات الخيرية بالمنطقة , عن تهنئته لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة الثقة الملكية بتعيين سموه أميراً لمنطقة المدينة المنورة ليواصل مسيرة العطاء والنماء التي شهدتها منطقة المدينة المنورة وادار دفتها بكل كفاءه واقتدار خلال السنوات السبع الماضيه صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز امير منطقه المدينة المنورة، فلسموه كل الشكر والتقدير على ماقدمه ومابذله من جهود في خدمة منطقة المدينة المنورة وابنائها. واضاف فضيلة الشيخ الثبيتي ان الثقة الملكية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بسمو الامير فيصل بن سلمان ثقة مستحقة، فالأمير الشاب يحمل سيرة ذاتية حافلة يتوجها تتلمذه في مدرسة سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد الامين حفظة الله ورعاه نسأل الله لسموه التوفيق والسداد وان يعينه على تحمل المسؤولية العظيمة في خدمة هذه المدينة وأهلها.






الأحمدي يرحب بأمير المدينة ويثمن إنجازات عبدالعزيز بن ماجد

دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الخميس 17/01/2013
قال الشيخ سليمان بن حامد الأحمدي أحد كبار أعيان المدينة المنورة وقبيلة حرب أهلاً بسمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أميرًا لمنطقة المدينة المنورة مكملاً لمسيرة الأمير عبدالعزيز بن ماجد ومن سبقه من أصحاب السمو الملكي الأمراء والذين سيبقون في قلوب أبناء المدينة، وأثنى الشيخ الأحمدي على مواقف الأمير عبدالعزيز بن ماجد الإنسانية ونهجه الفكري النير الذي يراعي فيه أولاً و أخيرًا خدمة أبناء هذه المدينة المنورة الطاهرة. واستطرد الشيخ الأحمدي بالقول لم نعهد من سموه إلا الحرص على العمل والأمانه حيث كان حازمًا بالحق شديدًا على كل من يعطل أو يماطل في حق من حقوق المواطنين ولا يرتضي إلا أن يقف بنفسه على كل أمر فيه مصلحة عامة، وسيبقى عبدالعزيز بن ماجد في قلوب أهل المدينة المنورة ورجالها المخلصين، كما كان أخًا لكل واحد منهم ابنًا لكبيرهم وأبًا لصغيرهم حفظه الله ورعاه أينما كان.





المدينة في قلب أميرين


المدينة المنورة - عبد الله القا ضي 
اوضح الاستاذ عبد الغنى بن ناجي القش ممثل هيئة الصحفيين بالمدينة المنورة واعلامي وكاتب صحفي بأنه مع صدور الأمر السامي الكريم بتعيين الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أميرا لمنطقة المدينة المنورة ارتفعت أكف الضراعة للباري عز وجل أن يعينه على تحمّل هذه المسؤولية وأداء الأمانة بالشكل الذي يلبي توجيهات القيادة الرشيدة التي أولت هذه البلدة المباركة جل عنايتها واهتمامها ، وتحقيقا للتطلعات غير المحدودة التي يرومها أبناء طيبة الطيبة والواقع يحكي ما شهدته المدينة من عناية واهتمام من قبل حكومتنا الرشيدة وكان تدشين خادم الحرمين الشريفين للتوسعة التاريخية لمسجد النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم دليلا ملموسا وشاهدا للتاريخ يبرهن على مكانة المدينة في نفوس القيادة وللتاريخ فقد كان الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود مثالا للتفاني في خدمة طيبة وأهلها، يبذل ما يستطيع ، مقدّرا للكبير أخا وأبا للصغير، يولي الجميع عنايته ويحيطهم بكريم رعايته، وشهدت المدينة إبّان توليه إمارتها العديد من القفزات التنموية والمشاريع العملاقة سيذكرها التاريخ له بمداد من نور طيبة الوضّاء ، داعية لرب الأرض والسماء بأن يجزيه خير الجزاء.وقد كانت السنوات السبع حافلة بالعطاء، مزدانة بالمنجزات، في مشهد من العمل الدؤوب الذي لا يعرف الكلل والملل، بعيدا عن التسويف ولا يعرف التأجيل، وأهالي طيبة ومحافظاتها ومراكزها وقراها تشهد بنبل الأمير عبدالعزيز بن ماجد وعطائه الجزيل، في نفسية شفافة وصراحة مبهرة ولين نفس قل أن يوجد له نظير؛ يزور مواسيا ومهنئا في لطافة كانت محل التقدير، ولا يثنيه ذلك عن البذل والعطاء والجد والمثابرة، وكانت عباراته تحفّز الجميع معتبرا أن الجميع مقصّر في حق هذه البلدة المباركة على ساكنها الصلاة والسلام.وترمق الأبصار إطلالة الأمير فيصل بن سلمان والذي يفتح له التاريخ ديوانه ليضع له عنوانه ويكمل مسيرة البناء في علو وارتقاء ، ليكمل المسيرة ويقود السفينة بنفس الوتيرة ؛ فالقيادة لا تتوانى أبدا في خدمة مدينة خير البرية وسيد البشرية، وهي لا زالت تتطلع للمزيد من الخدمات ويأمل أبناؤها في الكثير من المشروعات ، حتى تصبح طيبة مماثلة لأرقى مدن العالم من حيث المعالم والشواهد الحضارية، لا سيما وهي مدينة النور منها شع للعالم اجمع ، فتاريخها مجيد على امتداد عمرها المديد وفي الوقت الذي لا نقول لأميرنا السابق وداعا؛ فهو سيظل في قلوبنا ، نقول لأميرنا الحالي الأمير فيصل بن سلمان أهلا ومرحبا بك في طيبة الخير أيها الأمير ، تفتح لك أبوابها لترتقي من خلالها وتسطر سطورا في نور مدادها ، والمقل ترمقك والنفوس تنتظرك متطلعة للانجاز المتجدد والفكر المتوقد، وتظل طيبة في قلب أميرين الكل يحتضنها فيزدادون ألقاً وتمنحهم ودها فيتألقون إشراقا، فهنيئا للأمير السابق ومرحب بالأمير الحالي كون طيبة في قلبيهما.





مرحبا بفيصل ابن سلمان..!

فؤاد حسن كابلى
الخميس 17/01/2013
بالأمس ودّعنا سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه-، واليوم نستقبل سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أميرًا لمنطقة المدينة المنورة، فكان خير خلف لخير سلف.. فألف مرحب بسموه الكريم.
فأي إنسان يجيء إلى المدينة يقصد العمل بها يجد نفسه -لا إراديًا- وقد عاش وتعايش فيها، وأصبح أسير محبّتها، فالإنسان في المدينة يشعر بالراحة النفسية والغبطة والسرور..!
ونقول لسمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز: نعم سمو الأمير الجليل لقد اختارك ولى الأمر لتعيش في أرض الخير، أرض العطاء والنماء.. أرض امتلأت بذكريات الجهاد في سبيل الله، ففي كل ركن -بل كل جانب- يحكي التاريخ المسطر بمداد من ذهب أثر الرجال الأشاوس الذين ضحّوا في سبيل الله، وفي دفع كلمة الله لتبقى هي العليا.
هؤلاء الشهداء الذين جابوا الأرض يملأون الإيمان والتاريخ والتوحيد.. إنها الأرض الطاهرة والبقعة العظيمة المباركة التي تضم مثوى ومسجد أفضل خلق الله قاطبة، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أخرج الأمة -بأمر ربه عز وجل- من دياجير الظلام إلى عالم النور والهداية والسمو والرفعة.
إنها فرحة غامرة بك تملأ القلوب بهجة وحبورًا، وإكبارًا وجلالًا وتقديرًا لسموكم الكريم.
إن التوهج والحرارة في استقبالكم نابعان من القلب، من صميم القلب المحب.. فأهل المدينة يشعرون في داخل وجدانهم بأنك استقيتَ من والدك -حفظه الله ورعاه- المفاهيم الحقيقية للتعامل اللبق، والأخلاق السمحة، والشخصية الحكيمة المتواضعة، وهذا أبرز ما يُميّز سموكم الكريم.. فكل هذه الصفات جعلت من سموّكم رجلًا ناجحًا ومثالًا للقيادة الرصينة بجميع مقاييسها ومعاييرها.
إن كل فرد في المدينة المنورة يُدرك ذلك، ويتجسد واضحًا على وجوههم، وقد عمتهم الفرحة والسعادة والبهجة والسرور بمقدمكم الميمون.. إنهم يُمجِّدون هذه الأيام الخالدة التي تحتضنكم، فمرحبًا بكم بيننا، بين أهليكم وعشيرتكم.. وبالورد والفل والنعناع نستقبلكم.. ومرة أخرى نرحب بكم على أرض الجود والكرم.
إن الله أكرمنا واختار لنا المعيشة هنا في الجوار العظيم؛ الذي صقل أهل المدينة.. فالجوار والقدسية زادتهم خشوعًا ونبلًا وأخلاقًا فاضلة كريمة.. كيف لا وهم يعيشون على بُعد أمتار قليلة من قبر سيّد البشرية المصطفى صلى الله عليه وسلم. فهنيئًا لنا بالجوار، وهنيئًا لنا بأميرنا فيصل حفظه الله وسدد خطاه. 





«فيصل بن سلمان» وزواج «المسيار»: المسؤولون والمعلومات وخطورة «الجهل»

عندما تزوج الأمير فيصل بن سلمان، أمير المدينة المنورة «الجديد» – قبل نحو عشرين أو ثلاثين سنة !!! – تكرَّم فدعاني، لكني لم أحضر احتجاجاً على بخل الأمير أولاً؛ فالدعوة وصلت بدون تذكرة طيران ولا حجز فندق، وأنا في جدة تلك الأيام، والزواج في الرياض، وثانياً لأن «كرت» الدعوة لم يتضمَّن اسم الأميرة «العروس»، وكأنه «عورة»، أو كأنها لا نصيب لها في الفرح، مع أنها النصف الآخر للمناسبة، ولسبب ثالث لا أتذكره الآن بعد أن مرَّ على المناسبة نحو ست سنوات تقريباً، وكتبت يومها مقالاً في صحيفة «الوطن» التي كنت أكتب فيها يومياً تحت عنوان «تهنئة للزميل فيصل بن سلمان: على قلقٍ كأنَّ الريحَ تحتِي».
الذي أعرفه أنَّ ثمرة هذا الزواج السعيد طفلان «أميران صغيران» هما:فهد وأحمد لكن سيرة الأمير الذاتية التي نشرناها في «الشرق» يوم الثلاثاء الماضي بمناسبة تعيينه نصَّت على أن عنده ابناً ثالثاً اسمه «خالد»، ولأنني لا أعرف أنه تزوج مرة ثانية «علناً» قلت في نفسي: عملها الأمير فيصل دون أن تدري الأميرة «أم فهد»، لابد أنه تزوج «مسياراً» أو «مسفاراً»؛ نظراً لكثرة أسفاره التي أشرتُ إليها في مقالي القديم بقولي «على قلقٍ كأنَّ الريحَ تحتي» لأنبِّه عروسه – آنذاك – إلى ضرورة أن تتحلى بالصبر، ولهذا قلتُ في نفسي «عملها الأمير» ووقعت الفأس في الرأس!
اتصل الأمير فيصل بن سلمان ظهر الثلاثاء الماضي من خارج المملكة مفزوعاً غاضباً، وقال: من أين أتيتم لي بـ «خالد» هذا؟!!، حرام عليكم، هل هذه هي الدقة والموضوعية و….. و …… !! وهو على حقٍّ في غضبته، وقد كان يتحدث معي بالصفتين، بصفته الإعلامية التي مازال فيها حتى الآن «رئيساً لمجلس الشركة السعودية للأبحاث والنشر»، وبصفته أميراً للمدينة المنورة منذ يوم الثلاثاء الماضي، مع أنه لم يؤدِّ القَسَم حتى الآن، فخشيت من غَضبتِه، واستمهلتُه لأبحث عن مصدر معلوماتِنا، ورجوته ألَّا يبلغ سموَّ الأمير سلمان «والده ووالدي»؛ فغضبة الوالد صعبة، وقد تضطرني أن أسافر إلى الرياض.
عدت لمصدر المعلومة فوجدته موقعاً على «الإنترنت» يقدم سيراً ذاتية للأمراء، فعدت للأمير فرحاً، وقلت له: لا تغضب، هذا هو الموقع وهذا رابطه، فضحك وقال: أعرفه، وهذا غير معتمَد، ولو دققت فيه لوجدت أن أخي «الأمير عبدالعزيز» عنده ابن ثالث، بينما هو – كما تعلم – لديه ابنان وبنت فقط، قلت: أمَّا «الأمير عبدالعزيز» فيعملها! ربما لديه زوجة أخرى وأنت لا تعلم! وضحكنا، وانتهت المشكلة.
الآن أتساءل بجديَّة: مِن أين نستقي المعلومات الدقيقة عن الأمراء والأميرات، والوزراء والوزيرات، وأعضاء وعضوات الشورى وغيرهم؟، طالما أن مواقع «النت» غير دقيقة، وغير موثوق فيها، حتى موسوعة «ويكبيديا» غير دقيقة، فماذا تفعل وسائل الإعلام ؟
إن المأمول أن تقوم دارة الملك عبدالعزيز بتولِّي أمر الأسرة المالكة، فتضع السير الذاتية الدقيقة للأمراء والأميرات كلها. آباءً وأمهاتٍ، وأبناءً وبناتٍ، وأحفاداً وحفيداتٍ، وتجعلها في موقع منظَّم يسهل الرجوع إليه، خاصة أبناء وبنات الملك عبدالعزيز وأولادهم وأحفادهم، ثم بقية أبناء الأسرة الكريمة، وأن يفعل ديوان مجلس الوزراء مثل ذلك للوزراء ومَن في مرتبة وزير، ومثل ذلك يفعله مجلس الشورى، وهكذا الوزارات… إلخ. إذ إنه لا سبيل لقتل المعلومة الخطأ إلا بإحياء الصحيحة وتسهيل الوصول إليها، وبدون هذا، ستظل وسائل الإعلام مع السرعة تنشر أو تعلن معلومات خاطئة، وأمراؤنا ووزراؤنا ومسؤولونا كلهم يغضبون – ومعهم حق – لكنهم لا يعالجون الأمر حين يزول غضبهم، ونحن سنظل ننشر ونعلن، ومعنا حق، ولن نغضب ولن نخاف، سنستمر على هذا المنوال في نشر المعلومات الخطأ إلى أن يدرك كبار المسؤولين أنهم هم السبب؛ لأن إتاحة المعلومات عند كثيرين منهم مازال عصياً، ويبدو أن المشكلة ليست في المعلومات وإمكانية إتاحتها منظَّمةً لمن شاء، المشكلة الأولى العصيَّة هي في فهم أهمية هذا الأمر في زمن ثورة الفضاء والاتصالات والشائعات والأكاذيب، والأخطار التي أهمها «الجهل»، سواءً كان بسيطاً أو مركباً، فكلاهما خطأ بنسب متفاوتة.





تتضمن درء أخطار السيول ورصفاً وسفلتة وإنارة
73 عقدا لمشاريع خدمية في المدينة المنورة بنصف مليار ريال

"الاقتصادية" من الرياض
وقعت أمانة منطقة المدينة المنورة 73 عقداً لعدد من المشاريع الخدمية في المنطقة تتجاوز قيمتها 500 مليون ريال، وذلك ضمن ميزانية الأمانة للعام الماضي.

وأوضح الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر أمين منطقة المدينة المنورة أن من ضمن العقود التي وقعتها الأمانة عقد درء أخطار السيول في قطاع جنوب المدينة المنورة 13.097.200 ريال، وعقد سفلتة ورصف وإنارة قطاع جنوب المدينة بقيمة 19.984.145 ريالا، وعقد تنفيذ نفق تقاطع طريق أبو بكر الصديق مع طريق خالد بن الوليد بقيمة 69.999.999 ريالا، وعقد إنشاء مختبر الأغذية لأمانة المدينة المنورة بقيمة 19.140.000 ريال، وعقد تسوير مقابر وإنشاء مغاسل موتى في مركز الحسو بقيمة 2.540.995 ريالا، وعقد الصيانة الوقائية للطرق وإعادة تأهيل الأرصفة في المدينة المنورة بقيمة 3.182.000 ريال.

وأضاف الدكتور طاهر: إن عقود العام الماضي تضمنت كذلك إنشاء مركز حضاري في بلدية محافظة بدر بقيمة 3.000.000 ريال، ومشروع التأسيس والتطوير التقني لمنصة الخدمات الإلكترونية وإطلاق باقة الخدمات الإلكترونية بقيمة 17.470.000 ريال، ومشروع سفلتة طرق للأمانات والبلديات التابعة لقطاع البلديات الفرعية لأمانة منطقة المدينة المنورة بقيمة 14.308.000 ريال.





بينها مشروع للطرق والمنافع.. وآخر لإنشاء سكن للمتزوجين
الهيئة الملكية بينبع توقع عقوداً بقيمة تجاوزت 36 مليون ريال

واس - ينبع:
 وقّع الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف, اليوم عقود مشروعات مهمة لتطوير التجهيزات الأساسية بمدينة ينبع الصناعية، حيث شمل المشروع الأول إنشاء الطرق والمنافع غرب طريق الملك عبدالعزيز بحي النحيل 4، والجابرية 5، ورضوى 8، وحي خالد 7, والمسيري 2, وذلك من خلال إحدى المؤسسات الوطنية بمبلغ (136ر610ر18) ريالاً, ومدة تنفيذه (730) يوماً.

وشمل المشروع الثاني عقد إنشاء سكن للمتزوجين في حي رضوى 6, مع إحدى مؤسسات المقاولات الوطنية في مدينة ينبع الصناعية، بمبلغ وقدره (439ر345ر17) ريالاً, ومدة تنفيذه (730) يوماً.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف, أن هذه العقود المهمة تأتي ضمن إطار اهتمامات الهيئة الملكية بتوفير البيئة المناسبة والبنية التحتية لاستقطاب الشركات والمصانع للمدينة.





"فنون" المدينة تدعم نشاطها بخبرة "مجمع طباعة المصحف"

هاشم والعوفي أثناء لقائهما (الوطن)

المدينة المنورة: أحمد دين 2013-01-16 11:36 PM 

عزز فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة خطواته نحو تنظيم معارض خاصة بالخط العربي ضمن فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434 - 2013 ومن خلال بيت المدينة بالجنادرية، حيث التقى مدير فرع الجمعية طريف هاشم صباح أمس، بالأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الدكتور محمد سالم العوفي، لبحث أطر التعاون بين الجهتين، ويسعى فرع الجمعية من خلال لجنة الخط العربي لصقل مواهب الشباب في هذا المجال، والاستفادة من نجاحات المجمع التي حققها خلال ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم لخدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة الذي نظمه المجمع أخيرا، وتجارب كبار ومشاهير الخطاطين الذين يضمهم.





غرفة المدينة تشارك في لقاء التوظيف الخامس

جناح غرفة المدينة المنورة في لقاء التوظيف الخامس (الشرق)


شاركت غرفة المدينة المنورة، ممثلة في مركز التدريب والتوطين ومركز المنشآت الصغيرة بجناح خاص في فعاليات لقاء التوظيف الخامس المنعقد تحت شعار «وظيفتي أمان» الذي نظمه مجلس التدريب التقني والمهني في منطقة المدينة المنورة أمس، بهدف مساعدة الخريجين للحصول على فرص عمل مناسبة، وتعريف شركات ومؤسسات القطاع الخاص المشاركة في اللقاء من المنشآت الصناعية والفندقية. وتم في اليوم الختامي تكريم الغرفة، ممثلة في رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الخطراوي لدور مركز التدريب والتوطين في مساعدة الشباب للالتحاق بمؤسسات القطاع الخاص، وفقا لقاعدة بيانات خاصة أنشئت لهذا الغرض. إلى ذلك اتفقت الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة ومجلس التدريب التقني على وضع أسس تعاون مستدام لتعزيز دوريهما في توظيف الخريجين في قطاعات الأعمال المختلفة في منطقة المدينة المنورة .





الرحلة تأخرت 7 ساعات .. و«السعودية» تعتذر للمسافرين
إنزال ركاب طائرة المدينة ـ الرياض بعد تعرض الكابتن لإعياء شديد

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

شهد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة حادثة فريدة مساء يوم أمس الاول حيث تم إنزال ركاب الرحلة رقم 1470 والمتجهة الى الرياض إثر إصابة الكابتن بإعياء شديد، وألغيت الرحلة مما أدى إلى تاخير المسافرين لأكثر من 7 ساعات. وأوضح عدد من المسافرين على هذه الرحلة رفضوا ذكر أسمائهم: أن الرحلة كان مقررا إقلاعها في تمام السابعة مساء، وتأخيرها عدة مرات إلى 9:45 حيث ركبنا الطائرة قبل أن نفاجأ بطلب النزول منها، وعلمنا لاحقاً أن الرحلة ألغيت، ومكثنا الى الساعة الثانية عشرة صباحاً وبدأت الناس تتضجر بسبب هذا التأخير، وتم توزيعهم على رحلات أخرى ما أدى الى ارباك كبير في المطار وتأخر عدد من الرحلات حيث قاموا بتوزيع بطاقات صعود الطائرات مكتوبة بخط اليد، فيما تم شحن العفش الخاص بهم في رحلة أخرى.

وأضافوا «بيننا أطفال ونساء وكبار في السن وموظفون ومرضى لديهم ارتباطات هامة، والبعض لم تغادر رحلتهم إلا عند الساعة الثالثة والنصف صباحاً بعد أن ظهر عليهم الاعياء والتعب»

الى ذلك اكد مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله بن مشبب الأجهر أن الرحلة رقم 1470 والمتجهة الى الرياض، تأخرت فعلاً وتم فتح تحقيق في الموضوع.

وبين أنه تم اكتشاف خلل فني اضطرهم لتغيير الطائرة، بالإضافة الى ان كابتن الرحلة اصيب بعد ركوبه الطائرة بإعياء شديد. 

وأضاف: تم تقديم الاعتذار للمسافرين وتوزيع وجبات عليهم، فيما تم توزيعهم على عدد من الرحلات.





«الزراعة» لـ الشرق: لا استثناء لحطَّابي المدينة من قرار منع البيع


٢٠١٣/١/١٧ - العدد ٤١٠

أكدت وزارة الزراعة أنه لا استثناء لحطَّابي المدينة المنورة من قرارها القاضي بتطبيق منع بيع الحطب والفحم المحلي، وتسويقه في الأسواق التجارية داخل المدن والمحافظات والمراكز في المنطقة وخارجها، وعلى الطرق ومحطات الوقود، اعتباراً من غُرَّة ربيع الأول الجاري. وأعلنت أن القرار سيطبق على الجميع، ولا صحة لوجود استثناءات من أي نوع لحطَّابي المدينة المنورة، لمدة شهر، كما تردد.
وأكّد مدير فرع وزارة الزراعة في المدينة المنورة المهندس إبراهيم الحجيلي، لـ«الشرق»، أن اللجان الميدانية بدأت أعمالها في تطبيق منع بيع الحطب والفحم المحلي، وتطبيق نظام المراعي والغابات ولائحته التنفيذية، وإيقاع العقوبات بحق المخالفين، حفاظاً على الغطاء النباتي الطبيعي وتنميته، مطالباً في الوقت ذاته بتحري المعلومات من مصادرها، بدلاً من الاعتماد على الشائعات.




ضبط مطبخ مخالف للاشتراطات الصحية في المدينة

جانب من المطبخ المخالف (الشرق)
٢٠١٣/١/١٧ - العدد ٤١٠

تمكن المراقبون في بلدية العيون التابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة أمس، من ضبط أحد المواقع في حي البركة، وقد أوضح رئيس بلدية العيون المهندس عبدالرحمن الصاعدي أن الموقع يقع داخل مزرعة خاصة، وأن المواطن قام باستقطاع جزء من تلك المزرعة وعمل بها مطبخاً، وقام بفتح باب على الشارع العام، ويتكون المطبخ من مستودع للأواني وآخر للمواد الغذائية ومستودع للحطب، ومسلخ به أدوات المسلخ متكاملة، من قطَّاعات وسكاكين وسواطير وخطاطيف لتعليق الذبائح بعدد 20 خطافاً، وكذلك وجود عدد ثلاث ثلاجات وفريزرات، وعدد ثلاث حفر مندى، وغرفة تفتيش لتصريف الماء، ومكان لعمل المظبي، وحظيرة أغنام، وسكن للعمالة، وكذلك وجود أوانٍ للطبخ، والموقع يفتقر لأدنى الشروط الصحية وغير مرخص من قبل البلدية، والعمالة لا تحمل شهادات صحية.





الحسم ثلاثة أيام لمعلمات في المدينة بسبب تسريبهن أسئلة


٢٠١٣/١/١٧ - العدد ٤١٠
أصدرت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة أمس، قرارات تأديبية بحق معلمات في إحدى الثانويات العامة وسط المدينة، تسببن في تسريب أسئلة اختبارات للطالبات، ومساعدتهن في الغش، للحصول على معدلات مرتفعة في نتائج الثانوية العامة. وتمكنت الإدارة من رصد هذه التسريبات، وعملت على التحقيق مع المعلمات، حيث أصدرت إثر ذلك قرارات حيالهن، تنوعت بين التنبيه واللوم، ولفت النظر والحسم ثلاثة أيام، فيما أصدرت اللجنة، التي شكلتها الإدارة بهذا الخصوص، عددا من التوصيات حول القضية، بناءً على ملاحظات المشرفات التربويات، وذلك بعد متابعة سير الاختبارات في المدرسة، والتحقيق مع المعلمات ومديرة المدرسة حول هذا التسريب، واطلاع اللجنة على أوراق الطالبات وعلى شهاداتهن وعلى نماذج الأسئلة المسربة.
وأكد مصدر في الإدارة العامة للتربية والتعليم في المدينة المنورة لـ»الشرق» أن الإدارة أصدرت عددا من القرارات التأديبية بحق معلمات في الثانوية التاسعة للبنات في المدينة، وذلك بناءً على تقرير المتابعة، المتضمن ثبوت تقصيرهن، من خلال تسريب أسئلة مواد دراسية، وذلك بعد الاطلاع على نتائج الطالبات، ونماذج الأسئلة والدرجات المرصودة لهن في برنامج نور، مشيرا إلى أنه تم تطبيق عقوبات بحق المعلمات المتسببات في ذلك، تنوعت بين التنبيه واللوم، ولفت النظر والحسم ثلاثة أيام من مرتبات بعضهن.




العثور على جثة بنجلاديشي والتحقيق في انتحار يمني


٢٠١٣/١/١٧ - العدد ٤١٠

عثرت الجهات الأمنية في المدينة المنورة صباح أمس على جثة عامل بنجلاديشي في الثلاثينيات من العمر ملفوفة في بطانية وملقاة في قرية العشيرة، على بعد أربعين كيلو متراً جنوب المدينة المنورة، على جانبي أحد الطرق، وبدأت الجهات الأمنية التحقيق في القضية التي تمت إحالتها إلى شرطة قباء لاستكمال التحقيقات فيها، والكشف على الجثة من قبل الطبيب الشرعي، والتحفظ عليها في ثلاجة الملك فهد إلى حين انتهاء التحقيقات. ومن جهة أخرى، أودع الدفاع المدني بالمدينة المنورة جثة أحد المقيمين من الجنسية اليمنية (ثلاثين عاماً) ثلاجة الموتى مساء أمس، وذلك لتعرضه لحروق بلغت نسبتها 70%، تسببت في وفاته، وتم التحفظ على جثته للتحقيق في قضيته التي من المتوقع أن تكون قضية انتحار بحسب شهود عيان وتقارير أمنية أولية، فيما أكد مصدر أمني في شرطة منطقة المدينة المنورة لـ «الشرق» أن التحقيقات جارية في القضيتين لمعرفة كل التفاصيل المحيطة بهما.





إيقاف شاب أطلق النارعلى شخصين بالمدينة


سعد الحربي (المدينة المنورة)

أوقفت شرطة منطقة المدينة المنورة شابا أطلق النار على شخصين إثر شجار وقع بينهم في ساعة متأخرة من الليل في حي العزيزية غرب المدينة. وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، إن شخصين ادعيا أن شابا اعتدى عليهما خلال عبورهم أمامه، ماتسبب في وقوع شجار انتهى إلى استخدام الشاب سلاحا كان بحوزته حيث أطلق ثلاثة رصاصات أصابت أحدها قدم أحد مقدمي البلاغ. وأضاف تمكنت دوريات شرطة المدينة من القبض على الشاب بعد مغادرته الموقع حيث أحيل ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام فيما أودع الشاب التوقيف، مشيرا إلى أن التقرير الطبي أظهر تعرض أحد الشخصين لطلق ناري ماعرضه لإصابة خفيفة تصل مدة الشفاء منها لسبعة أيام.





«الجثة المتفحمة» في ينبع لشاب متغيب عن أسرته .. وخاتم» يكشف اللغز

سالم السناني - ينبع
الخميس 17/01/2013
علمت «المدينة» أن الجثة المتفحمة التي وجدت من قِبل عمال النظافة في مكبّ النفايات في مركز الفقعلي بينبع ربما تعود إلى شاب في العقد الثاني من العمر كان متغيبًا عدة أيام عن اسرته .
وعثرت الشرطة أثناء البحث على خاتم بجانب الجثة ، وقامت شرطة ينبع بعمل تحريات وبحث لأصدقاء المتغيب وبعد البحث وجدت أن احد أصدقاء المتغيب يلبس نفس الخاتم الذي وجد بجانب الجثة، وتم استدعاؤه وقال أثناء الاستجواب انه والمتغيب قاما بشراء خاتمين نفس الشكل والتصميم قبل عدة أسابيع. وعلى إثر ذلك قامت شرطة ينبع يوم أمس باستدعاء والد المتغيب وطلبت عمل تحاليل له لمطابقتها مع الحمض النووي للجثة المتفحمة 
وكانت «المدينة» قد انفردت بنشر خبر العثور على الجثة المتفحمة يوم الأحد الماضي . وأكد مصدر بشرطة ينبع لـ»المدينة» أن الشرطة تبلغت بوجود جثة متفحمة بمكب النفايات التابع لمركز الفقعلى الذي يبعد 100 كم عن محافظة ينبع،وقامت الشرطة بالحضور للموقع ويرافقها مدير شرطة ينبع اللواء عبدالله الثبيتي وقسم الأدلة الجنائية والبصمات .





رياح تحدُّ من الرؤية الأفقية غرباً تمتد حتى منطقة المدينة المنورة
الطقس: تأقلم الكتلة الهوائية الباردة على شمال وسط وشرق المملكة



واس – الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الخميس - بمشيئة الله تعالى- أن تبدأ الكتلة الهوائية الباردة بالتأقلم على شمال وسط وشرق المملكة، ويطرأ ارتفاع في درجات الحرارة ابتداءً من مساء الغد. وتنشط الرياح السطحية التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الداخلية لغرب المملكة، تمتد حتى منطقة المدينة المنورة.

كما توقّع التقرير سماء غائمة جزئياً على مناطق شمال غرب المملكة، مع فرصة لتكوُّن السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية. ويتوقع تكون الضباب خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية.





تزامناً مع حملة إلكترونية زعمت أن الحكومة منعت جمعها
"حملة النصرة السعودية" توزع 300 ألف بطانية على السوريين


سلطان المالكي - سبق - الرياض:
كشف مصدر في الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، التابعة للهيئة العالمية للإغاثة، أنه تم توزيع أكثر من 300 ألف بطانية على اللاجئين السوريين.

وقال المصدر لـ "سبق" إن التوجيهات صدرت منذ حلول فصل الشتاء بتأمين البطانيات وتوريدها مباشرة إلى الأشقاء في سوريا، حيث بلغت تكلفتها أكثر من 16 مليون ريال.

وأضاف المصدر: مع تزايد عدد اللاجئين وقلة الخيام وأماكن الإيواء قامت الحملة بتأمين 3000 خيمة بمواصفات عالية الجودة وبمقاس 6×6 م، بأربعة شبابيك وبابين، مقاومة للحريق وتسرب المياه وتتسع لعائلة تتراوح بين 5-8 أشخاص، بتكلفة تقديرية بلغت 29.700.000 ريال (تسعة وعشرين مليوناً وسبعمائة ألف ريال)، تم شحنها عبر الجسور البرية والجوية إلى كل من الأردن وتركيا، منها (1600) خيمة إلى الأردن و(1392) خيمة إلى تركيا.

ويأتي ذلك تزامناً مع حملات إلكترونية زعمت أن الحكومة السعودية منعت جمع البطانيات للأشقاء في سوريا, حيث انتشرت هذه الحملات في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة موقع "تويتر".





السعودية تحول 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية
لمواجة الأزمة المالية الحادة التي تمر بها حكومة رام الله

 
جانب من احتجاجٍ موظفي السلطة على عدم حصولهم على رواتبهم لثلاثة أشهر

حولت المملكة العربية السعودية إلى السلطة الفلسطينية مبلغ 100 مليون دولار للمساعدة في حل الأزمة المالية التي تتعرضُ لها السلطة.

حيث أثرت الأزمة على قدرة السلطة الفلسطينية على دفع مرتبات الموظفين، ما أثار مخاوف من اضطرابات اجتماعية في الضفة.

وكان مئات العاملين بالحكومة الفلسطينية قد شاركوا في احتجاجٍ أمام مقر رئيس الوزراء, وقالوا إنهم لم يحصلوا على رواتبهم كاملة منذ قرابة ثلاثة أشهر, وسط أزمة مالية متفاقمة.

وكانت المظاهرة هي الأحدث ضمن سلسلة احتجاجات عنيفة بشكل متقطع على خفض إنفاق وإجراءات تقشف صارمة في الضفة الغربية.





بالصور ... في قصر الملك.. شفاعة خادم الحرمين تنقذ رقبة "تسعيني" من حد السيف


التقى العقيد طيار ركن الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز في مجلسه مساء اليوم عدداً من أهل الدم الذين قدموا تنازلهم عن قاتلي أبنائهم، وذلك لوجه الله تعالى ثم استجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وشهدت الجلسة التي حضرتها "سبق" تنازل حسن بن سعيد بن محمد الشهراني عن قاتل ابنه السجين مبارك بن سعيد بن علي الشهراني الذي يبلغ من العمر تسعين عاماً، وذلك بعد قيامه بقتل ابنه الأول في حادثة قبل ثلاث سنوات، فيما تنازل السيد أحمد محمد الشاعر ( يمني الجنسية ) عن قاتل ابنه السجين سعيد بن حمود بن محمد آل لعبان الشهراني، وذلك لوجه الله ثم استجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في ابنه الأمير تركي بن عبدالله.

وأكد العقيد طيار ركن الأمير تركي بن عبدالله لـ"سبق" أن مثل هذه الصور التي نراها اليوم من صور الوفاء بين أبناء هذه البلاد وبعض دول الجوار لهي دليل يثبت للعالم بأكمله بأننا على قلب رجل واحد في داخل هذه البلاد وخارجها ، مبيناً أن مثل هذه التنازلات الكريمة والعفو تقطع طريق تجار الدماء في سوق الرقاب.

وتقدم الأمير تركي بن عبدالله بالشكر لأهل الدم الذين قدموا تنازلهم عن قاتلي أبنائهم، واعداً إياهم بمقابلة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بعد تماثله للشفاء والتشرف بالسلام عليه.

من جهة أخرى أكد المتنازلون على أنه عرض عليهم مبالغ طائلة مقابل التنازل، إلا أنهم اختاروا ما عند الله عز وجل ثم وجاهة خادم الحرمين الشريفين.

من ناحيته قال الشيخ الدكتور علي المالكي مستشار الأمير تركي بن عبدالله لـ"سبق" إن صور التلاحم بين أبناء هذه الدولة ودول الجوار الشقيقة يتجدد ولاؤها لله عز وجل ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، الذي يحرص دائماً على نشر الألفة بين أبناء الدول العربية والمحلية.

وحضر اللقاء في مجلس الأمير تركي بن عبدالله بقصر الملك عبدالله كل من الشيخ ضاري الجربا والشيخ عبدالكريم الجربا وعدد من شيوخ القبائل والأعيان، وقال "أحمد الشاعر" أحد المتنازلين أن وقفة خادم الحرمين الشريفين مع الشعب اليمني في أزمته أمانة في عنق كل مواطن يمني، وأضاف : أنا اليوم لا أملك إلا أن أقدم أغلى ما أملك وهو ابني الذي توفاه الله كرامة لله عز وجل ثم شفاعة لخادم الحرمين الشريفين .





لتجنب مصادرة تلك الأموال وتوقيف حامليها ومقاضاتهم
"الخارجية" تدعو المواطنين إلى التقيد بالحد الأعلى لـ "الكاش" عند السفر للخارج

واس– الرياض:
أهابت وزارة الخارجية بجميع المواطنين المسافرين للخارج مراعاة التقيد بالحد الأعلى للمبالغ المالية "الكاش" التي تسمح بدخولها الدولة المراد السفر إليها, وذلك في إطار جهود الوزارة لاسترعاء انتباه المواطنين المسافرين إلى الخارج إلى أهم المعلومات التي يتوجب على المسافر إلى الخارج العلم والإحاطة بها مسبقاً وقبل سفرهم.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير أسامة بن أحمد السنوسي أن معظم دول العالم لا تسمح بحمل مبلغ أكثر من عشرة آلاف دولار أمريكي دون الإعلان عنه للسلطات المختصة في منافذ الدخول وتسجيله في البيانات الخاصة بذلك.

وشدد على أهمية مراعاة ذلك لتجنب عملية مصادرة تلك الأموال، وتوقيف حامليها، وملاحقتهم قضائياً، والاستفسار عن ذلك بالاتصال بسفارات الدول المعنية.





وزير العدل: فصل 100 موظف من منسوبي الوزارة لتقصيرهم في أداء العمل

كشف وزير العدل الدكتور محمد العيسى عن أنه تم فصل 100 موظف ممن يعملون بالوزارة والفروع التابعة لها بعد أن أثبتت تقارير المتابعة اليومية تقصيرهم في أداء العمل.

وأوضح العيسى، خلال مشاركته في الملتقى العدلي الأول بالأحساء أمس، أن عملية الفصل تأتي من منطلق حرص الوزارة على الالتزام بالعمل، مشدداً على أن وزارته لن تتهاون مع من لا يؤدي عمله على النحو المطلوب، بحسب صحيفة "الوطن".





العساكر" للتوعية و "الزعاقي" للعلاقات و "العثمان" للبحوث
تغييرات وتكليفات جديدة في إدارات رئاسة هيئة الأمر بالمعروف



عبدالله النحيط - سبق – الرياض: أصدر الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، حزمة قرارات جديدة تضمنت تكليف الشيخ نايف بن محمد العساكر مديراً للإدارة العامة للتوعية والتوجيه والشيخ عثمان العثمان مديراً للبحوث والدراسات والشيخ ماجد بن عبدالله الزعاقي مديراً لإدارة العلاقات العامة والإعلام والشيخ فهد بن عبدالله المقبل مساعداً لإدارة العلاقات العامة والإعلام وسلمان بن رشيد الخثلان مديراً للمركز الإعلامي.






بعد أن تم سحبه من المؤسسة المتعاقد معها للتنفيذ قبل عدة أشهر
"الشؤون الإسلامية" تعيد ترسية مشروع للصيانة على حساب مقاول

واس – الرياض:
أعادت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مشروع صيانة ونظافة معهد الأئمة والخطباء وسكن الدعاة في الرياض على إحدى المؤسسات الوطنية، بعد أن تم سحبه من المؤسسة المتعاقد معها لتنفيذ المشروع قبل أشهر.. كما أعادت ترسية عملية صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الثانية عدد (172) مسجداً وجامعاً بالمنطقة الشرقية.

وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل، أن سحب تنفيذ المشروعين ومصادرة الضمان الائتماني من المؤسستين المتعاقد معهم سابقاً، يأتي استناداً على المادتين (98) و(99) من اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

وأبان أن مشروع صيانة ونظافة معهد الأئمة والخطباء وسكن الدعاة في الرياض تم ترسية تنفيذ بقية المشروع على حساب المقاول السابق، والبالغ تكاليفه 000ر954 ريال، أما مشروع صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الثانية عدد (172) مسجداً وجامعاً بالمنطقة الشرقية فقد تم إعادة ترسيته على العطاء الثاني للمشروع الذي تم تقديمه في حينه بعد موافقته بتخفيض قيمة عطاءه ليصبح مساوياً للعطاء الأول والبالغ قيمته (008ر668ر8) ريال.

وأعاد الهويمل التأكيد على أن الوزارة ماضية في تطبيق الأنظمة، واللوائح الخاصة بتنفيذ برامج ومشروعات الوزارة المختلفة وفي مقدمتها بيوت الله، والمباني الخاصة بالقطاعات التابعة للوزارة في مختلف مناطق المملكة، التي يتم التعاقد على تنفيذها مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية.

يذكر أن وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لبرنامج العناية بالمساجد ومنتسبيها الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ كان قد وجّه مؤخراً بتكوين إدارة لمراقبة ومتابعة مقاولي صيانة ونظافة وتشغيل الجوامع والمساجد في مختلف مناطق المملكة حرصاً على الاهتمام ببيوت الله وكل ما يتعلق بتأكيد مكانتها، وقدسيتها في الإسلام, وكذلك مختلف القطاعات التابعة للوزارة وسحب أي مشروع تم التعاقد على تنفيذه مع أي مؤسسة أو شركة في حالة التأخير أو التقصير، أو عدم الالتزام بتنفيذ بنود العقد وفق ما تم التعاقد عليه.





قدم قروضاً بأكثر من 30 ملياراً استفاد منها 1.280.000 مقترض
البنك السعودي للتسليف والادخار يرفع رأسماله إلى 36 مليار ريالٍ


واس-الرياض:
رغبة من القيادة الرشيدة في تنويع نشاط البنك السعودي للتسليف والادخار وتطوير أعماله، فقد صدر نظام البنك الجديد بتاريخ 1/6/1427هـ، كما صدر الأمر الملكي برفع رأس مال البنك ليصل إلى 36.000.000.000 ريال. وقدم بنك التسليف الذي أُسس عام 1391هـ منذ بداية نشاطه قروضاً بلغت قيمتها أكثر من 30 مليار ريال استفاد منها أكثر 1.280.000 مقترض.

وبلغ إجمالي ما قدّم من قروض للعام المالي 2011م , 16 مليار ريال بارتفاع وقدره 1.4 مليار ريال عن العام السابق بنسبة زيادة 9 بالمائة, وسجلت القروض الاجتماعية (الزواج - ترميم المنازل - القروض الأسرية) أعلى نسبة من قروض البنك بحد أعلى للقرض 45.000 ريال تسدد على أقساط شهرية بمبلغ 750 ريالاً للقسط، استفاد منها ما يقارب 284 ألف مقترض، بينما بلغت القروض الاجتماعية عام 2012م أكثر 85 ألف قرض بقيمة إجمالية وقدرها 3.5 مليار ريال.

ويعد برنامج "مسارات" الذي صمم بطريقة مميزة ويضم خمسة مسارات تم تقسيمها بالنظر لعدة عوامل مختلفة كقياس الحجم الاستثماري للمشروع ونشاطه وشريحة طالبي التمويل ممن تجمعهم بعض الخصائص المميزة التي يستهدفها البنك، ويستهدف المخترعين ومن لديهم مشاريع مميزة في القطاعين الصناعي والخدمي والمشاريع الصغيرة والناشئة في جميع التخصصات، كذلك الراغبون في تملك سيارات الأجرة والنقل الفردي الثقيل، ودعم برامج الأسر المنتجة، التي تقل تكلفتها الاستثمارية عن 400 ألف ريال.

وقدم البنك منذ بداية تأسيس برنامج مسارات إلى العام المالي 2011م ما يقارب 22500 قرضاً بقيمة إجمالية قدرها 3.316 مليار ريال، منها 2428 قرضاً في العام المالي 2011م بقيمة إجمالية تتجاوز 325 مليون ريال، بينما بلغت قروض البنك خلال الربع الثاني من العام 2012 نحو 917 قرضاً بقيمة تقدر بنحو 321 مليون ريالٍ.





"نطاقات الأجور" يرفع رواتب 10 مهن بالسعودية إلى 4500 ريال
"غرفة جدة": القرار يستهدف 30% من موظفي القطاع الخاص
الخميس 05 ربيع الأول 1434هـ - 17 يناير 2013م
البدلات تشكل 70% من رواتب موظفي العديد من الشركات الخاصة بالسعودية

كشف خبراء في الموارد البشرية أن تنفيذ قرار "نطاقات الأجور" والذي يهدف لرفع الأجور إلى 3 آلاف ريال شهرياً سيرفع تلقائياً تقاعد الموظفين في القطاع الخاص، وخاصة العاملين في 10 مهن ضمن الوظائف المتدنية والتي تتراوح رواتبها بين 1500 و2000 ريال شهرياً، كحراس الأمن والسائقين والمستخدمين والمراسلين، ويصبح أقل مرتب شهري 4500 ريال مع البدلات لكل سعودي يعمل في القطاع الخاص.

وقدر عضو لجنة الموارد البشرية في غرفة جدة، محمد آل طاوي، نسبة العاملين في القطاع الخاص الذين تقل رواتبهم عن 3 آلاف ريال بـ30%، وقد تزيد النسبة في حال احتساب الوظائف الوهمية من خلال شركات تتلاعب في رواتب العاملين لديها لعدم احتساب نسب عالية في التأمينات الاجتماعية الخاصة الجهة المخولة بتقاعد القطاع الخاص.

وقال آل طاوي توجد شركات خاصة وبعضها سركات كبرى تمنح موظفيها رواتب تمثل البدلات 70% منها، في حين أن الرواتب لا تتجاوز 2000 ريال بهدف التخفيف من دفع مصاريف للتأمينات الاجتماعية، في حين يمثل ذلك إضراراً بالموظف من عدم الحصول على أجر تقاعدي في نهاية خدمته.

وأشار إلى أن نظام نطاقات الأجور الجديد سيرفع الحد الأدنى لرواتب العاملين إلى 4.5 ألف ريال، مبيناً أن هناك موظفين على باب التقاعد وسيساهم ذلك في رفع رواتبهم من أصحاب المهن البسيطة، والتي لا تضمن لهم أعمالهم بالتقدم المهني وسيزيد مرتبهم التقاعدي بواقع 700 ريال.

من جهته، قال الخبير الاقتصادي عبدالعزيز الحارثي، إن احتساب الحد الأدنى للموظفين في القطاع الخاص سيساهم في تحسين الظروف المعيشية للعاملين في 10 مهن، مثل حراس الأمن والسائقين والمستخدمين والمراسلين والذين تتراوح رواتبهم بين 1500 و2000 ريال شهرياً. 

ولفت إلى أن غالبية الموظفين من المتقاعدين هم من مستفيدي الضمان الاجتماعي لقلة رواتبهم والتي لا تقل عن ألفي ريال شهرياً، وهذا المبلغ لا يفي بالمتطلبات الأساسية للعاملين السعوديين، وخاصة مع ارتفاع الأسعار والإيجارات السكنية.

وأعلنت وزارة العمل أنها ستشرع في تطبيق قرار تنظيم احتساب الأجور، الذي يضمن حل مشكلة تدني أجور السعوديين في 21 ربيع الأول الجاري. وقال نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، إن قرار نطاقات الأجور سيعالج مشكلة تدني الأجور، إذ يشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين ضمن برنامج نطاقات بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن 3000 آلاف ريال، كما أنه يوضح كيفية احتساب من تقل أجورهم عن 3000 ريال في نسب التوطين في برنامج نطاقات، ويعالج أوضاع العاملين السعوديين في القطاع الخاص لبعض الوقت "دوام جزئي"، إضافة إلى فئة الطلاب السعوديين المقيمين في المملكة، وذوي الإعاقة القادرين على العمل، والعاملين السعوديين من السجناء المفرج عنهم.





استقبال الترشيحات السياحية اعتباراً من اليوم
"السياحة" تضيف فئة الإعلام والنقل لجوائز التميُّز للعام الجاري
 بدأ الموقع الإلكتروني لجوائز التميز السياحي السعودي، استقبال الترشيحات من المنشآت والمؤسسات السياحية اعتبارا من اليوم.

وأعلنت اللجنة المنظمة لجوائز التميز السياحي السعودي التي تمنحها مجلتا "Saudi Voyager" و"ترحال" وترعاها الهيئة العامة للسياحة والآثار، عن إضافة فئتي وسائل الإعلام السياحية ووسائل النقل السياحي، ليرتفع عدد الفئات الرئيسية للجوائز، إلى ثمان فئات.

وتضم فئة جوائز وسائل الإعلام السياحية التي يتنافس عليها الصحفيون والكتاب ووسائل الإعلام عدداً من الجوائز لأفضل كتيّب سياحي ترويجي، وأفضل مادة سياحية من الصحف، وأفضل مادة سياحية من المجلات، وأفضل موقع إلكتروني مروّج للسياحة، وأفضل حملة تسويق سياحي.

ويندرج تحت فئة وسائل النقل السياحي جوائز أفضل شركة طيران تخدم السعودية، وأفضل شركة طيران منخفضة التكلفة تخدم السعودية، وأفضل شركة تأجير سيارات.

وأوضحت اللجنة المنظمة لجوائز التميز السياحي السعودي 2013م، أن عدد الفئات الفرعية لجوائز هذا العام ارتفع إلى أكثر من أربعين فئة فرعية بزيادة 20 تصنيفاً فرعياً جديداً عن العام الماضي، فضمن فئة الفنادق والإيواء، أضيفت جائزة أفضل إيواء متخصّص، وفي فئة التسوّق والترفيه أضيفت جائزة أفضل تجربة حرف يدويّة، وبالنسبة لفئة المطاعم والمقاهي أضيفت جائزة أفضل تجربة لمقهى، وصناعة السياحة أدرج فيها جائزة أفضل منظّم مؤتمرات ومعارض.

أما فئة الجذب السياحي فجوائزها الجديدة كالتالي: أفضل تجربة تراثية، أفضل تجربة لرحلة صحراوية، أفضل مبادرة سياحية مناطقية، أفضل تجربة مهرجان صيفي، وأفضل تجربة مهرجان شتوي. بينما اشتملت فئة العاملين في السياحة على ثلاث جوائز جديدة هي: أفضل طاه شاب، أفضل خدمة متميّزة، وأفضل إسهام متميّز في السياحة.






"الشورى" يجهز مقرّه لـ"مشاركة العضوات".. ويوظف (50) سيدة لـتسيير أعمالهن

يستعد "مجلس الشورى" لاستقبال العضوات الثلاثين اللاتي تم تعيينهن بموجب الأمر الملكي الصادر قبل بضعة أيام، في بادرة ملكية بتغيير تشكيل المجلس لتمثل السيدات (20%) من مجموع أعضائه.

وتأتي هذه التجهيزات لتحقق ما تضمنه الأمر الملكي من ضرورة "الاستقلال التام" للسيدات عن الرجال، والالتزام بـ"الضوابط الشرعية".

وذكرت مديرة القسم النسائي بمجلس الشورى (رشا الشبيلي) في حوار لموقع "سيدتي نت"، أن المجلس يقوم بإعداد مكاتب خاصة بالعضوات، ومداخل خاصة، وقاعات خاصة. وتم في إطار تحقيق هذا الأمر توظيف أكثر من (50) سيدة سعودية للعمل كسكرتيرات لعضوات المجلس، وأخريات للاستقبال والأعمال الإدارية، وتنظيم الزيارات، والضيافة؛ مؤكدة أن جميع الموظفات من ذوات "الكفاءة العالية والخبرة".

وتوقعت الأستاذة رشا الشبيلي، حضور عضوات الشورى جلسة الأحد القادم في حال أدائهن القسم أمام خادم الحرمين الشريفين.





حسب صحيفة كريستيان ساينس مونيتور.. ولجهوده في تقارب الثقافات
الوليد بن طلال ضمن الـ 10 أشخاص الأكثر تأثيراً في المجتمع السعودي


صُنف الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود, رئيس مجلس إدارة المملكة القابضة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، العالمية (المسجلة في لبنان) وحرمه الأميرة أميرة الطويل، التي تشغل منصب نائب الرئيس والأمين العام، ضمن أكثر 10 أشخاص تأثيراً في المجتمع السعودي، في صحيفة كريستيان ساينس مونيتور The Christian Science Monitor وذلك لجهوده في تقارب الثقافات من خلال قنواته الإعلامية.

وتعتبر صحيفة كريستيان ساينس مونيتور منظمة أخبار دولية حيث تقوم بتغطية عالمية عبر موقعها على شبكة الإنترنت، والمجلة الأسبوعية، واليومية.

وللأمير دور ريادي عن طريق مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية في تقارب الأديان والثقافات وذلك من خلال عدة نشاطات حيث حضر الأمير الوليد والأميرة أميرة الطويل في فبراير 2012, الاجتماع السنوي لمراكز الوليد بن طلال الجامعية. وقد أقيم الاجتماع السنوي في جامعة هارفرد بولاية بوستن تحت شعار "التعليم التعاوني لعالم تسوده العولمة".

وقد حضر الاجتماع رؤساء مراكز الأمير الوليد بن طلال الستة والذي يتضمن كلاً من:

Harvard: من جامعة هارفارد، برنامج الدراسات الإسلامية البروفيسور علي أساني.

Georgetown: من جامعة جورج تاون، مركز التفاهم الإسلامي-المسيحي البروفيسور جون ايسبوسيتو.

Edinburgh: من جامعة إدنبره، مركز الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية في العالم المعاصر البروفيسور هيوج ودارد.

Cambridge: من جامعة كامبردج مركز الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية البروفيسور ياسر سليمان.

AUB: من الجامعة الأمريكية في بيروت، مركز للبحوث والدراسات الأمريكية البروفيسور اليكساندر لوبن.

AUC: من الجامعة الأمريكية في القاهرة، مركز الدراسات والبحوث الأمريكية الدكتورة ماجدة شاهين.

وعلق الأمير الوليد خلال الحفل بقوله: "هذا الحوار يقوي جسور التواصل بين الثقافات" وأضاف بقوله: "لا بد من إدراك رسالة الربيع الواضحة إثر الزلزال الأمني الذي حدث في المنطقة خصوصاً في تونس وجمهورية مصر وليبيا، ولا يزال يحصل في سوريا. وتتلخص هذه الرسالة في أن التغير الاجتماعي والإصلاح الاقتصادي ليس كافياً، بل يجب مشاركة الشعوب في عملية القرار وإتاحة الفرصة للشعوب لإيصال أصواتهم".

وكان من أبرز النقاشات في الاجتماع الذي دام يومين الحالة الراهنة عن العلاقات بين العالم الإسلامي والغرب، وعن أنجح السبل لتعزيز العلاقات بين الثقافات والتفاهم في عام 2012م وما بعده. وقد أدار الحلقة النقاشية البروفيسور نيكولاس بيرنز، خبير في الشؤون الخارجية وبروفيسور في جامعة هارفارد لممارسة الدبلوماسية والسياسة الدولية في كلية كينيدي في جامعة هارفارد.

كما تركزت المناقشة على تنفيذ البرامج التعليمية ورؤية المناهج الدراسية والتي تهدف إلى كسر الصور النمطية والتضليل حول الغرب والإسلام، في حين غرس التسامح وفهم أكثر عمقا والتقدير للتنوع الثقافي والديني في الغرب على حد سواء والعالم العربي.





قال إن رعاية الملك لمؤتمر هيئة المقاييس الرابع تدعم فعالياته بشدة
القصبي: الجودة ضرورة حتمية لتمكين منتجاتنا من المنافسة العالمية


أكد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس الدكتور سعد القصبي، أن رعاية خادم الحرمين الشريفين لفعاليات المؤتمر الوطني الرابع للجودة تعكس حرص واهتمام القيادة الرشيدة بأنشطة الجودة ودعم تطبيقاتها, مبيناً أن المؤتمر يمثل نقطة تحول رئيسية في مسيرة الجودة والاهتمام بها كمطلب وطني, وضرورة حتمية, لتعزيز اقتصادنا الوطني وتمكين منتجاتنا السعودية من المنافسة عالمياً.

وقال: "إن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - للمؤتمر - الذي تنظمه الهيئة خلال الفترة من 22 إلى 25 / 3/ 1434هـ في رحاب جامعة حائل تحت عنوان "الجودة .. الخيار الإستراتيجي للمملكة العربية السعودية"، سوف تشكل دعماً كبيراً لإنجاح فعاليات هذا المؤتمر وتحقيق أهدافه وغاياته المرجوة - بإذن الله.

وأوضح أن المؤتمر سيناقش على مدى أربعة أيام عدداً من المحاور تشمل الإستراتجية الوطنية للجودة, والجودة في الخدمات والسياحة، والجودة في التعليم العالي والاعتماد الأكاديمي, وجوائز الجودة الوطنية، والمواصفات القياسية ونظم الجودة، إضافة إلى الجودة في قطاع البناء والتشييد، مبيناً أنه سيشارك في المؤتمر عدد من خبراء الجودة المتخصصين من داخل المملكة وخارجها لإثراء مواضيع جلساته العلمية.





رئيس هيئة مكافحة الفساد»: المرأة في الشورى الأنسب لوضع ما يهمها من قرارات بمنظورها الخاص

واس - الرياض
الخميس 17/01/2013

ثمن معالي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الأستاذ محمد بن عبدالله الشريف عالياً أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله، بانضمام المرأة عضواً كامل الحقوق في مجلس الشورى .
وقال : إن ذلك يعد قرارا تاريخياً يعزز حق المرأة في المشاركة في تنمية مجتمعها ، وإثباتاً فعلياً على أن المرأة قادرة ـ بإذن الله ـ على أن تشارك في صنع القرارات المهمة لمسيرة وطنها ، وبالذات ما يخص شأنها، فهي الأنسب لوضع ما يهمها من قرارات من منظورها الخاص .
وأضاف الشريف أن هذا الأمر يدل على المكانة التي تحتلها المرأة في رؤية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لأبناء الوطن على حد سواء ، وهو بلا شك ، دعم كبير وتشجيع لها على أن تشارك بفعالية في مسيرة البناء والتطوير، بعد أن أثبتت أنها على قدر المسؤولية ، التي أنيطت بها في كثير من المهام الإدارية ، حتى وصلت إلى مناصب عالية في الهيكل الإداري العام للدولة، مشيراً إلى ما أكده ـ رعاه الله ـ في كثير من خطاباته من أنه «يرفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي ، في كل مجال عمل, وفق الضوابط الشرعية» .
وأوضح معاليه أن هذا التعيين جاء متوافقاً مع المنهج الإسلامي القويم، وما أقره نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين من بعده رضي الله عنهم جميعاً، بأهمية رأي المرأة من خلال مشورتها، ليس فيما يخصها وحسب، بل في أمور الشأن العام، التي بنيت عليها قرارات مهمة ، ولنا في فعل نبينا صلى الله عليه وسلم واستشارته لأم سلمة رضي الله عنها في صلح الحديبية وأخذه برأيها أسوة حسنة في موقف الإسلام من استشارة المرأة والأخذ برأيها .
واختتم قائلاً «إن هذا القرار الصائب ـ بإذن الله ـ سيفتح المجال واسعاً لتفعيل دور المرأة الحقيقي في المجتمع، وعليها، ممثلة فيمن اختيرن لمجلس الشورى، أن تغتنم هذه التقدير، لتؤكد استحقاقها لهذه المكانة، من خلال التفاني في العمل، وإخلاص النية فيه، والمشاركة بفعالية في دراسة الأنظمة واللوائح التي تعرض على المجلس.








المرور: منح معارض السيارات صلاحية إصدار اللوحات المرورية

كشف مدير إدارة المرور بالمنطقة الشرقية، أن إدارة المرور ستمنح معارض السيارات صلاحيات جديدة تتمثل في إصدار اللوحات للسيارات عند المبايعة دون الحاجة للرجوع إلى إدارات المرور لإصدار اللوحات.

وأوضح العقيد عبدالرحمن الشنبري، وفقاً لـ "عكاظ"، أن هذا الإجراء سيتم تطبيقه خلال الأشهر القليلة المقبلة، مؤكداً أنه يتم حالياً تدريب أصحاب المعارض والموظفين على الآلية المتبعة في ذلك، لافتاً إلى أن إدارة المرور بالمنطقة الشرقية اختارت عدداً من المعارض ليتم تطبيق هذا القرار كمرحلة أولى ثم يتم تعميمه خلال الفترة القادمة على جميع المعارض.

كما أضاف الشنبري أن إدارته تعكف حالياً على إصدار تنظيم جديد يمنع دخول الشاحنات لوسط المدينة، لمواجهة تكدس السير أو الازدحام المروري.




تصفية 7 مساهمات عقارية متعثرة جديدة و60 مساهمة


صالح الزهراني (جدة

كشفت لجنة المساهمات العقارية المتعثرة في وزارة التجارة عن إحالة 7 مساهمات للمصفين، وهي: أرض المهندسين غرب الصحنة وأرض الخرج وأرض شمال جدة وبرج المدينة وأرض التقنية بالرياض وروضة أبحر والبدرية بالدمام.وأشارت اللجنة في تقرير لها إلى تصفية 68 مساهمة عقارية، من بينها درة الخليج ودرة التخصصي بالرياض وهاي رايز وأرض شرق الرياض ومخطط النخبة بالمدينة المنورة ومخطط مربع 14. جاء ذلك في تقرير للجنة وذلك بعد بيع مساهمة كنوز جدة بـ 82.5 مليون ريال، لمجموعة المهيدب بسعر 165 ريالا للمتر خلال الأسبوع الجاري. وأشارت اللجنة إلى أنها لا زالت تتابع حاليا قرابة 188 مساهمة، فيما يوجد أكثر من 60 مساهمة خارج اختصاصها وذلك لوجودها أمام المحاكم أو إحالتها إلى إمارات المناطق أو مقام مجلس الوزراء، ومن بين هذه المساهمات جزر البندقية وبرج المروة وبانوراما مول، ومخطط شرق طريق المدينة وفلل الجامعة، والطحلاوية وأرض شرق المصفاة ومخطط المصفاة. ووفقا لوزير التجارة توفيق الربيعة فإن اللجنة تعاني من صعوبات وعراقيل عديدة في عملها من أبرزها أحجام بعض أصحاب المساهمات عن توفير المعلومات اللازمة من أجل تسريع رد الأموال إلى أصحابها وفقا للتوجيهات الصادرة من المقام السامي الكريم. وحرصا على النأي باللجنة من الوقوع في براثن البيروقراطية الحكومية وجه مجلس الوزراء مختلف الإدارات الحكومية بضرورة التجاوب مع أي طلب للجنة خلال 15 يوما فقط. 






صندوق التنمية الزراعية : مبادرة لتسويق القروض على المستثمرين السعوديين في الخارج


عبدالله الربيعان

توفير الغذاء وتقليص الذبذبة في الأسعار.. أهم فوائد المبادرة

كشف مدير عام صندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالله الربيعان، أن الصندوق كُلف أخيراً بوضع اللوائح التفصيلية المتعلقة بالتوجه لتسويق القروض على المستثمرين السعوديين الراغبين في الاستثمار الزراعي الخارجي، موضحاً لـ»الشرق» أن القرار الذي صدر من مجلس الوزراء، وضع ضوابط محددة لمنح هذه القروض، مبيناً أن «الصندوق سيباشر في الوقت الحالي وضع اللوائح التنفيذية لهذا القرار». وأشار الربيعان إلى أن «المبالغ التي ستعطى للمستثمرين لم يتم تحديدها حتى الآن، وإنما يتم اعتماد المبلغ بحسب المشروع»، مؤكداً أن «الميزانية الإجمالية التي سيرصدها الصندوق لحجم القروض لم تحدد حتى الآن، كون الاستثمار الخارجي يعتمد على إمكانية المستثمر ودراسة الجدوى»، مشيراً إلى أن «استراتيجية مبادرة الملك عبدالله كانت واضحة في دعم الاستثمار الزراعي في الخارج، بتوفير الإمكانات اللازمة لذلك». وأضاف الربيعان «لا صحة لما يُذكر بأن السعودية هي الأكثر تأخراً عن باقي دول العالم في الاستثمار الزراعي»، مضيفاً أن «فكرة الاستثمار الزراعي تعدّ جديدة في السعودية». وأكد الربيعان أن ضعف الاستثمار الزراعي، يشمل دول العالم، بدليل أن هذا القطاع كان مهملاً خلال الثلاثين سنة الماضية إلى حد كبير»، مشيراً إلى أن «زيادة الاستهلاك الغذائي عالمياً عائدة لزيادة السكان من جانب، وتحسن المداخيل الاقتصادية لكثير من الدول الكبرى من جانب آخر». وقال: «عادةً عندما يرتفع دخل الأفراد، فإن القطاع الزراعي أول القطاعات المتأثرة بذلك، عبر زيادة الطلب على منتجاته، وتحديداً الغذاء». وقال: «أما بالنسبة للسعودية، فارتفاع الأسعار عالمياً إذا لم تقابله زيادة في الإنتاج الزراعي، فبالتأكيد سيؤثر في تفاقم الأسعار التي مازالت في نمو»، مبيناً أن «مبادرة الصندوق هدفها توفير الغذاء، والعمل على تقليل تذبذب أسعار الأغذية، خاصة إذا عرفنا أنه خلال فترة قصيرة يتم ارتفاع أسعار الأغذية وانخفاضها بشكل كبير». وذكر الربيعان أن «هناك خططاً لإعادة هيكلة القطاع الزراعي في السعودية، بهدف تحسين أدائه وتطوير سلاسل الإمداد، التي ستتيح فرصاً كبيرة لتوطين الوظائف فيها، وهناك قطاع الأسماك الذي سيشهد توفير وظائف لأعداد كبيرة وخاصة في المدن الساحلية، الذي سيوفر 400 ألف وظيفة».





المقبل: 1950 مزارعاً تضرروا من صقيع العام الماضي ولسنا المسؤولين عن صرف التعويضات

سعد المقبل
٢٠١٣/١/١٧ - العدد ٤١٠

أوضح مدير عام الشؤون الزراعية في المنطقة الشرقية سعد المقبل، أن 1950 مزارعاً تضرروا من صقيع عام 1433هـ، وفيما يتعلق بتصريحه السابق عن صرف 15 مليونا لـ 1500 مزارع تضرروا من صقيع 1430هـ بواقع عشرة آلاف ريال لكل مزارع، قال: «هذا من اختصاص إمارة المنطقة الشرقية».
وأضاف أنه تم أخذ أرقام حسابات المتضررين لكل متضرر ليتم إيداعها في حساباتهم.
وفي هذا السياق نوه كلّ من المزارعين مهدي سويف وعبدالله الزاهر، أنهما لم يتسلما قيمة التعويض، وأنهما أعادا تقديم الوثائق المطلوبة منذ شهر في الشؤون الزراعية بناء على اتصال الأخيرة بهما.
وفي سياق متصل أفاد المقبل، أن أضرار الصقيع في بعض المزارع قد تصل إلى 100% ويعتمد ذلك على نوع المزروعات، وتتفاوت الأضرار في حال البرودة عنها في حال الصقيع فتتراوح بين تثبيط مؤقت للإنبات إلى موت الأنسجة وبالتالي النبات بالكامل، ما يؤثر على إنتاجية المحصول ويشكل خسائر للمزارعين، وأن المحاصيل الأكثر تأثراً هي: اللوبيا، الطماطم، الفاصوليا، السدر، الحمضيات، والشديدة الحساسية كالخيار، والباذنجان، والبطيخ، والشمام، والفلفل، والبامية، والكوسا.
وتتفاوت نسبة الضرر بحسب عدة عوامل، منها نوع المحصول ووقت وطريقة الزراعة ونوع التربة وغيرها، ويمكن تقليل أو تلافي الخسائر باختيار المكان الملائم والتحكم في البيئة الزراعية، واختيار الأصناف المقاومة للصقيع، وتدفئة الحقول المكشوفة، واستخدام مصدات الرياح، وزراعة أشجار الفواكه بجوار أشجار النخيل يحميها من الصقيع.





اقتصاديان : محفِّزات التقاعد المبكر توفِّر 600 ألف وظيفة للشباب السعودي

ارتفاع نسبة البطالة في السعودية إلى 12,1% (الشرق)

٢٠١٣/١/١٧ - العدد ٤١٠

أكد لـ «الشرق» محللان اقتصاديان أن تعديل نظام التقاعد المبكر الحالي من خلال إيجاد مميزات مشجعة للتقاعد، سيحدُّ من البطالة التي بلغت نسبتها العام الماضي وفق الإحصاءات الرسمية الأخيرة 12.1%، وبلغ عدد العاطلين عن العمل 602 ألف مواطن، مشيرَيْن إلى أن القطاعين الحكومي والخاص مطالبان بالمساهمة معاً في حل هذه المعضلة، التي باتت مؤرقة للمجتمع السعودي. وقال المحلل الاقتصادي فهد البقمي: إن القضاء على البطالة من خلال تطبيق نظام التقاعد المبكر مع الاحتفاظ بكامل حقوق الموظَّفين من الأجور والخدمات ومعالجة نظام التقاعد الحالي ليتلاءم مع هذا الوضع، سينتج عنه رغبة كثيرٍ من الموظفين في الأجهزة الحكومية في التقاعد المبكِّر، الذين قد يمنعهم حالياً ضعف مستوى الدخل التقاعدي الذي لا يقابل الأجور الفعلية التي يتسلمونها وهم على رأس العمل.
فهد البقمي

وأضاف البقمي أن مصلحة الإحصاءات العامة كشفت أخيراً عن أن معدل البطالة في السعودية بلغ 12.1% في العام الماضي، وأن عدد العاطلين عن العمل بلغ 602 ألف مواطن، وأن أعلى نسبة من هؤلاء العاطلين تتركز في الفئة العمرية بين 25 و29 سنة، ويمثلون 37.6%، أي قرابة 226.352 مواطناً عاطلاً، ونسبة الحاصلين منهم على البكالوريوس تقارب 50% أي 300 ألف. وأوضح البقمي أنه، وبحسب تلك الإحصاءات، فإن نسبة قوة العمل السعودية تساوي 5 ملايين، ولو أخذنا فقط الفئة العمرية فوق 50 سنة من الموظفين العاملين في الدولة، ونسبتهم 12% من عدد العاملين المقدَّر بـ5 ملايين موظف، ويبلغ عددهم 600 ألف، وبهذا العدد نقضي على البطالة تماماً. وتابع: «إذا تحقَّق ذلك، سيصبح لدينا موظفون جدد أعلى درجة تعليمية، مما يسهم في تطوير بيئة الأعمال التي يلتحقون بها، مشيراً إلى أنه من الممكن أيضاً استحداث وظائف جديدة حكومية، تعنى بالرقابة والجودة لكل إدارة حكومية، وإن كانت موجودة بشكل غير مركَّز يتم تطويرها لتصبح بشكل أكثر تركيزاً وأكثر استقلالاً مما ينتج عنه زيادة الوظائف في هذه الإدارات الجديدة.
فضل البوعينين

من جانبه، قال المحلل الاقتصادي فضل البوعينين إنه «يجب أن يتم التدخل العاجل للحد من البطالة التي بلغت العام الماضي وفق الإحصاءات الرسمية الأخيرة 12.1% من خلال نظام التقاعد المبكر، مشيراً إلى أنه يجب أن يحفّز الموظفين للتقاعد المبكر من خلال حصوله على مميزات وخدمات تشجِّعه على التقاعد، وترك الفرصة لغيره». وأضاف أن «نظام التقاعد يجب عدم العبث به، وأن تكون هناك آلية تحفظ حقوق الموظفين، كما أن الحد من البطالة يتطلب قيام القطاعين الحكومي والخاص ببذل الجهود؛ لأنه من غير المنطقي أن تتحمل الحكومة عبء الحل، مشيراً إلى أن عدد المواطنين الذين يعملون في القطاع الخاص لايتجاوز 10 % وهذه النسبة قليلة جداً؛ نظراً للحاجة الكبيرة والعدد الكبير من العاطلين، فالأسواق وحدها قادرة على احتواء عدد كبير من وظائف النساء، مبيناً أن القطاع الخاص مطالَب على الأقل بتوفير وظائف بنسبة 20% وهي نسبة كافية إلى حد ما في الحد من البطالة». وأوضح البوعينين أن قطاع التعليم وحده قادر على توفير كمٍّ كبير من الوظائف إذا طبق التقاعد المبكر من خلال مميزات مشجعة لموظفيه، ولعل النساء الأكثر حاجة للتقاعد المبكِّر من الرجال. وأكد البوعينين أن تأييد التقاعد المبكر كحل للبطالة لا يعني غض النظر عن الحلول الأخرى، موضحاً أنه يجب أن يكون هناك تحرك سريع من الجهات ذات العلاقة لاستيعاب عدد العاطلين في وظائف في كلا القطاعين الحكومي والخاص من خلال إقرار الأنظمة المساعدة على ذلك.





500 ألف حالة احتيال سنوياً على "التأمين الصحي" بالسعودية
تُكبِّد شركات القطاع خسائر بنحو 3.5 مليار ريال
الخميس 05 ربيع الأول 1434هـ - 17 يناير 2013م
القطاع الخاص يؤمن صحياً على 7 ملايين وافد و3 ملايين سعودي

تكبدت شركات التأمين الصحي في السعودية، خسائر بلغت 3.5 مليار ريال على مدار السنوات الخمس الماضية، بسبب 500 ألف عملية احتيال تقع لها سنوياً، موضحاً أن عمليات الاحتيال تتم عبر تأجير مالك بوليصة التأمين بمبلغ مالي، لشخص آخر غير مشمول بالتأمين، بتواطؤ من قِبل بعض مستشفيات القطاع الخاص، وهو ما يدفع شركات التأمين لتعويض خسائرها السنوية، بواسطة رفع الأسعار 4% كل عام، وفقاً لما قاله المستشار الاقتصادي، الدكتور أدهم عمر المتخصص في شؤون التأمين.

وأوضح عمر، وفقا لصحيفة "الشرق"، أن عدد المؤمنين صحياً تجاوز 7 ملايين وافد، بنسبة تأمين بلغت 100%، فيما بلغ عدد السعوديين المؤمن عليهم في القطاع الخاص 3 ملايين.

وقال "تقع أساليب الاحتيال والتلاعب ببوليصة التأمين الصحية في السعودية، خاصة من قِبل الأفراد، عندما يمنح العميل فرداً آخر لا تشمله بوليصة التأمين، فتتحمل شركة التأمين الأعباء المالية المترتبة على الإجراء الطبي، الذي تُسهم فيه مستشفيات خاصة متواطئة". 

وقال أدهم إنه عند اكتشاف عمليات الاحتيال تلك، تُتخذ تدابير أولية، تبدأ بإلغاء التأمين، وتحميل صاحب البوليصة الفواتير الطبية كافة، وإحالة أوراقه إلى الجهات الرسمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، موضحاً أن اكتشاف حالات الاحتيال تزداد صعوبة إذا كانت بوليصة التأمين فردية، أما إذا كانت تابعة لشركات فالأمر أسهل.

وتابع "الاحتيال في مجال التأمين الطبي جريمة يعاقب عليها القانون والنظام العام للدولة، وهذه الجرائم تندرج تحت جرائم الاحتيال والاختلاس، وغياب الأنظمة الرقابية المشددة"، مبيناً أن "عدم اكتشاف أسلوب الاحتيال يرهق شركات التأمين ويكبّدها خسائر، بتواطؤ من قِبل بعض المستشفيات الخاصة أو الموظف المسؤول أو نتيجة الإهمال في المتابعة"، موضحاً أن "الإجراءات الرقابية الدقيقة من قِبل شركات التأمين على المستشفيات الخاصة، تكلفها مبالغ إضافة، وتُسهم في رفع كلفة البوليصة، وغالباً ما تتجنب شركات التأمين رفع الأسعار لأنها تخوض حروباً تنافسية مع بقية الشركات في سعر كلفة تأمين الأفراد في الأسواق”.

ووصف أدهم المرحلة الأخيرة التي مرت بها شركات التأمين بأنها مرحلة تصحيح، شهدت هدوءاً في الحرب السعرية. وقال "مع بداية 2013 تشهد الأسعار ارتفاعاً في أنواع التأمينات (التأمين الطبي وتأمين المركبات) نتيجة للخسائر المتكبدة لبعض الشركات".





«التركية» و«الإماراتية» أكثر العملات تبديلا.. شيخ الصرافين لـ"الاقتصادية":
«صرافة مكة» تنمو 10 % بدخول إجازة المنتصف

تشهد مكة ارتفاعا ملحوظا في تبديل العملات خاصة من الريال السعودي إلى العملات الأخرى. تصوير: أحمد حشاد «الاقتصادية»
وجدي القرشي من مكة المكرمة

كشف عادل ملطاني شيخ طائفة الصرافين في مكة المكرمة أن السوق شهدت خلال الأيام القليلة الماضية نمو عملية تبديل العملات, وقدر عادل ملطاني ذلك النمو بأكثر من 10 في المائة, معللا بذلك دخول إجازة منتصف العام الدراسي, ورغبة كثير من المواطنين والمقيمين في السفر خارج السعودية.

وأضاف ملطاني ''هناك ارتفاع ملحوظ في تبديل العملات، خاصة من الريال السعودي إلى العملات الأخرى, وأغلب تلك التحويلات هي من السعوديين الذين يرغبون في السفر خارج السعودية, لقضاء إجازة منتصف العام الدراسي الأول لهذا العام, إضافة إلى عدد لا بأس به من المقيمين الذين يرغبون في الذهاب إلى بلدانهم, فيستبدلون الريال بعملتهم''.

وحول أكثر العملات طلبا للتبديل قال ملطاني, ''يعد الدولار الأمريكي العملة الأكثر طلبا, لأن تبديله في أكثر من 60 في المائة من البلدان، التي يذهب إليها للسياحة يكون أفضل وأوفر لفروقات السعر هناك, هذا خلاف الدول الأوروبية، فعملة اليورو تكون أفضل وأجدى, وتعد العملة التركية, والدرهم الإماراتي والجنيه المصري من أكثر العملات تبديلا''.

وأضاف ملطاني, أنه بسبب الأوضاع السياسية في عدد من البلدان المجاورة, أصبح هناك طلب على عدد محدود من العملات بعد أن كان الطلب يشمل كثيرا من العملات، وكان هناك حراك كبير في تبديل العملات.

وفيما يتعلق بموسم العمرة ومدى استعدادات سوق الصرافة للطلب الكبير من قبل المعتمرين والزوار قال ملطاني ''مما لا شك فيه أن التنظيم الجديد الذي أقرته مؤسسة النقد السعودي, أتاح كثيرا من الفرص للراغبين في دخول سوق الصرافة، ولكن وفق منظومة متكاملة تكفل لهذه السوق تنظيما يمنع من نشوء كثير من السلبيات، التي كانت تظهر من قبل, خصوصا من قبل المتلاعبين في أسعار الصرافة من المتعاملين غير الرسميين، الذين يترقبون الفرصة فيما سبق من إغلاق عدد من المحال غير مستوفاة الشروط, وينشئون سوقا سوداء لتبديل العملات بفروقات كبيرة تضر مبدلي العملات، سواء السعوديون أو القادمون من الخارج''.

وتستعد العاصمة المقدسة لاستقبال الملايين من المعتمرين والزوار خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد فتح باب العمرة الخارجي, مع العلم أن مكة تشهد نوعا من الكثافة للمعتمرين والزوار، ولكن الأغلبية الكبرى منهم من الدول الخليجية، الذين لا يخضعون لنظام العمرة الخارجي, وسبب قدومهم مبكرا أن الإجازة المدرسية قد بدأت لديهم منذ وقت مبكر, فكثرت مشاهد المركبات الخليجية وهي تجوب طرقات العاصمة المقدسة.

ويقدر عاملون في القطاع، حجم سوق الصرافة خلال أهم مواسمه ''الحج''، بنحو 400 مليون ريال، بواقع يتراوح بين 15 إلى 20 مليون ريال يوميا في العاصمة المقدسة فقط، وذلك وفقا لتقديرات عن موسم الحج المنصرم، متوقعين أن يسجل مزيدا من النمو خلال السنوات المقبلة، بعد إقرار حزمة من الإصلاحات التنظيمية التي فرضتها الجهات المنظمة خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي ''ساما'' طبقت خلال الفترة الماضية، تنظيما أسهم في ضبط السوق، حيث كان هناك في السابق يعمل فيه نحو 33 صيرفيا، ونصف هذا العدد كانوا غير مرخصين ويزاولون المهنة، لكن بعد التطبيق انحصر الأمر على 11 صرافاً، فيما يرجح عاملون في القطاع التصريح لثلاثة صيارفة خلال الفترة المقبلة.

وتشترط السلطات النقدية، وفقا للتنظيمات الجديدة، التي استهدفت ضبط عمل السوق ولآليات الرقابة عليه، ألا يقل رأسمال أي منهم عن مليوني ريال، وهم يقدمون خدماتهم للحجاج من ضيوف الرحمن، وغالبية تعاملهم مع الحجاج المصريين، ومن دول آسيوية ومن تركيا في الدرجة الأولى، إضافة إلى العديد من الدول الأخرى.





بعد عمليات بحث وتمشيط استمرت لـ 10 ساعات
إنقاذ شخصين علقا 4 أيام بين كثبان الربع الخالي

ياسمين السهيمي (الدمام)

أنقذت فرق حرس الحدود بالمنطقة الشرقية شخصين تعطلت السيارة التي تقلهما في صحراء الربع الخالي. 

وقال الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد خالد خليفة العرقوبي، تلقى مركز القيادة والسيطرة بالمديرية العامة لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية بلاغا عن وجود شخصين متعطلين في منطقة محاطة بالتلال والكثبان الرملية من كل اتجاه بصحراء الربع الخالي.

وأضاف تم تحديد موقع المتعطلين وتبين أنهما داخل الربع الخالي ويبعدان 160 كيلو مترا غرب قطاع عردة تقريبا، وعلى الفور تم توجيه سيارات إنقاذ قامت بتمشيط المنطقة من قطاع عردة ومن مركز ذعبلوت التابع للقطاع إلى أن تم العثور عليهم بعد 10ساعات من البحث المتواصل، تم العثور على الشخصين في حالة صحية سيئة بعدما قضيا 4 أيام داخل الصحراء محاولين إخراج سيارتهما من الرمال ولم يقوما بالاتصال إلا بعد أن شارفت مؤونتهما على الانتهاء فيما كانت سيارتهما عالقة على الرمال في كثبان رملية مرتفعة من كل جانب.

وأضاف تم تقديم الغذاء والماء لهما وإخراج سيارتهما من الكثبان الرملية ومرافقتهما إلى مركز ذعبلوت للاطمئنان على صحتهما.

ودعا العقيد العرقوبي راغبي التنزه في الربع الخالي، التزود بالماء والغذاء الكافي، وضرورة إبلاغ الأصدقاء أو الأقارب في حال الرغبة في الخروج إلى رحلة برية، وأن تترافق أكثر من سيارة، وحمل وسيلة اتصال مناسبة، وعدم الاقتراب من حرم الحدود، مبينا أن منطقة الربع الخالي محمية طبيعية ويمنع الصيد أو القنص بها.





أرملة أربعينية تواجه مصاعب الحياة
سعيدة: أتابع تعليم ابني وأخي رغم حكم القصاص

يحيى الفيفي (أبها)

الأربعينية سعيدة مفرح الحكمي، أرملة رحل عنها زوجها بعد وفاته بسكتة قلبية، تعول أبناءها الثمانية، 6 فتيات وولدان، ابنها الأكبر فيصل مسجون بتهمة قتل.

تقول سعيدة: «أثابر لمتابعة قضية ابني فيصل الذي بلغ عمره الآن 19عاما وليس لدي سوى ابني محمد الوحيد حاليا وعمره لا يتجاوز 9 سنوات، ودخلنا المتواضع جدا لا يفي بمستلزمات منزلنا فكيف بمصاريف محام يقوم على متابعة قضية ابني التي حرمتني النوم».وكان فيصل ــ والحديث لها ــ الأمل بعد الله كونه الأكبر من الأبناء في القيام على رعايتنا ومساعدتي في إعالة أشقائه ومواجهة أعباء الحياة اليومية التي نعاني منها الأمرين؛ كون المستلزمات المدرسية وأجرة النقل المدرسي والمنزل ومصاريف الحياة تكالبت علينا.

واستطردت: «ابني وأخي يواصلان التعليم في السجن، حيث أكدت عليهما بأهمية متابعة تعليمهما تحت أي ظرف وفي أي مكان حتى ولو كان خلف القضبان، فابني يدرس بالصف الثاني الثانوي، وتابعت باهتمام شديد فترة الاختبارات التي أتمنى أن يكون قد تجاوزها بنجاح»، وتختتم أم فيصل: «أمنياتي كثيرة، ومنها إطلاق سراح ابني وشقيقي من السجن، وإيجاد إيجار المنزل وإعالة الأبناء الستة، وتوفير محام لفيصل وأخي




رفع إشعار للجهات المختصة بمصادرة المركبة
السجن والغرامة للمفحّط "كايدهم" في عنيزة


 أصدرت هيئة الجزاءات بمرور عنيزة عدة عقوبات بحق المفحط المعروف باسم "كايدهم"، أولها سجنه لمدة ثلاثة أشهر وتغريمه مادياً، كذلك الرفع للجهات الأخرى لمصادرة المركبة وهي من طراز كابريس.

وجاءت تلك الجزاءات بعدما اتضح أن المذكور مارس التفحيط للمرة الثالثة، وذلك وفقاً لما تقتضيه أنظمة الهيئة، حيث استدعى مرور عنيزة صباح اليوم أطراف القضية ومستأجر السيارة الذي أعطاها لشخص آخر ولا يزال التحقيق جارياً معهم.

وأشارت مصادر لـ "سبق" إلى أن المفحط مطلوب لمرور الرياض بعد هروبه من حادث، وكان ذلك في شهر 10 من العام الماضي، حتى ضبط أمس بعنيزة في شاليهات فخمة بعد أن تم رصده من إدارة البحث بالمرور.

وأكدت المصادر أن مرور عنيزة سيواصل ملاحقته للمفحطين والقبض عليهم وعرضهم على هيئة الجزاءات لتطبيق العقوبات بحقهم، وهذا ما أكدته إنجازاتهم بعد الإيقاع بعدد من المفحطين.





للفصل في تنازع الاختصاص بين "الجزائية والأمنية المتخصصة"
"استئناف مكة" تتسلم قضية الـ 40 متهماً في تجمعات التحريض بشوارع جدة

عبدالله الراجحي- سبق- مكة المكرمة:
علمت "سبق" أن محكمة الاستئناف بمكة المكرمة تسلمت الدعوى التي أقامها المدعي العام ضد 40 متهماً ومتهمة, وجهت لهم الاتهامات بالتحريض والمشاركة في تجمعات وقعت قبل 10 أشهر في عدد من شوارع مدينة جدة, دعوا فيها للخروج على ولي الأمر, من المحكمة الجزئية بجدة بعد أن أعادتها المحكمة الأمنية المختصة مع كامل ملف القضية، واعتبرتها خارجة عن اختصاصها, وقررت المحكمة الجزائية بجدة إحالة ملف القضية إلى محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة للفصل في تنازع الاختصاص بينها وبين المحكمة الأمنية المختصة، والتوجيه حيال ملف القضية.

وأكد ناظر القضية في خطابه الذي رفعه إلى محكمة الاستئناف أنه "بعد أن أعيد ملف القضية من المحكمة الأمنية التي تتولى النظر في قضايا أمن الدولة ودراستها، قررنا صرف النظر عن الدعوى كونها ليست من اختصاص المحكمة الجزائية"، وأضاف أن "حيثيات الدعوى تشير إلى اختصاص المحكمة الأمنية حيث أوكل إليها النظر في قضايا الإرهاب والقضايا الأمنية".

وكانت محكمة جدة تسلمت من هيئة التحقيق والادعاء العام ملفين, الأول لـ 11 متهماً, والثاني لـ 29 متهماً عقب استكمال التحقيق معهم وتحرير لوائح اتهام بـ "الإخلال بالنظام العام" و "الدعوة للخروج على ولي الأمر" و "مخالفة التعليمات والأنظمة" و "الخروج على ولاة الأمر" من خلال التحريض والمشاركة في تجمعات بزعم التظاهر وترديد ألفاظ وعبارات تحريضية بذيئة وسب وشتم, في موقعين في جدة، هما شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز "التحلية" وميدان البيعة بمنطقة البلد بجدة.

وكانت دائرة العرض والأخلاق في هيئة التحقيق والادعاء العام قد استكملت التحقيق مع جميع المتهمين الأربعين, وأطلقت سراحهم بكفالات, مع منعهم من السفر، وبينهم رجال ونساء في مهن مختلفة, منهم طبيبة ومعلمون ومهندسون وطلاب وطالبات جامعة وموظفو قطاع حكومي وخاص ومتقاعدون وعاطلون عن العمل, إضافة إلى 3 مقيمين, وقرر المدعي العام إحالتهم إلى القضاء عقب تحرير لوائح اتهام ضدهم.

وقد وجّه المدعي العام إلى المتهمين عدة اتهامات، منها المشاركة في مظاهرة مناوئة بقصد استثارة الرأي العام وتأليبه والتحريض على الخروج، وإعداد شعارات تتضمن ذلك, ومنع أفراد رجال الأمن من القيام بواجبهم, والتواصل مع جهة تقوم بالتحريض والتأليب على ولاة الأمر, والتلفظ بألفاظ غير لائقة في مكان عام, وتحريض المتجمهرين للخروج على ولاة الأمر, وإحضار آلة تصوير بقصد تصوير التجمهر ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يؤثر على الرأي العام في حال نشرت تلك الصور، ومحاولة الهروب من رجال الأمن, وقدّم الأدلة والقرائن، منها ما جاء في محاضر القبض وأقوال المتهمين في محاضر التحقيق.

ويطالب المدعى العام بإيقاع عقوبة تعزيرية مشددة ورادعة وزاجرة بحقهم, وتفاوتت ردود المتهمين ما بين حضور بعضهم بلا قصد إلى الموقع، وفضول آخرين للمشاهدة، وندم بعضهم عما بدر منهم.





استياء بسبب جثة مهملة لأحد المقيمين بالرياض

أبدى مواطنون ومقيمون استياءهم من إهمال الجهات المعنية لجثة مقيم تُوفي وفاة طبيعية ظهر اليوم بجوار سيارته في طريق الملك عبد العزيز شمال الرياض.

ونقلت "سبق" عن شهود عيان أن المتوفى يحمل الجنسية السورية ويبلغ من العمر43 ربيعا وقد لقي مصرعه إثر سكتة قلبية وفق ما توصلت إليه الفحوصات التي باشرتها فرقة للهلال الأحمر التي كشفت عليه بعد أن سقط بجوار سيارته فجأة في حدود الثانية والنصف ظهرا.

وما أثار حفيظة المواطنين هو مغادرة فرقة الهلال الأحمر للموقع، تاركة الجثة وراءها إلى ما بعد المغرب دون أن تتدخل أي جهة للتكفل بها واكتفت بتقاذف المسؤولية فيما بينها.





9 قنوات غطت الحفل في مقدمتها وكالة "رويترز" وقناة "العربية"
القنوات الفضائية تتسابق على تغطية مهرجان الزيتون السادس بالجوف


سبق – الجوف:
يحظى مهرجان الزيتون السادس للاستثمار والتسوق بمنطقة الجوف بحضور كبير للقنوات الفضائية المختلفة لتغطية فعاليات المهرجان، الذي يعد الأضخم من نوعه في الخليج العربي, حيث غطى حفل الافتتاح 8 قنوات فضائية مختلفة, وبرعاية الكترونية من "سبق".

وقال رئيس لجنة الإعلام والتسويق بالمهرجان تيسير العيد، إن المهرجان استقطب عدداً كبيراً من القنوات الفضائية في مقدمتها القنوات التي تحظى بمتابعة جماهيرية لنقل الحدث الأضخم من نوعه بالخليج العربي.

وبيَّن العيد أن 9 قنوات غطت حفل الافتتاح في مقدمتها وكالة رويترز العالمية وقناة العربية وقناة cnbc العربية وقناة الاقتصادية وقناة الثقافية وقناة السعودية الأولى والقناة الإخبارية وقناة نايلات الفضائية وقناة الصحراء, لافتاً إلى أن عدداً كبيراً من القنوات تحرص على تغطية الحدث بالحضور أو الاتصال, إضافة لرعاية 4 قنوات للمهرجان, ويحظى المهرجان بمتابعة من كافة الوسائل الإعلامية.






الشقاوي لـ الشرق: ضبط ألف شهادة هندسة مزورة وجميع المخالفين أجانب ويعملون في القطاع الخاص

٢٠١٣/١/١٧ - العدد ٤١٠

كشف رئيس مجلس إدارة هيئة المهندسين السعوديين المهندس حمد الشقاوي لـ «الشرق» عن ضبط ألف شهادة هندسة مزورة لوافدين خلال العام الماضي 2012م، وذلك من خلال شركة مسؤولة عن فحص الشهادات حول العالم، وذلك منذ بدء تطبيق الهيئة للاعتماد المهني للمهندسين الوافدين، حيث لا يتم تجديد الإقامة، للعاملين في هذا المجال، إلا بعد اعتماد شهادته وتدقيقها. ولفت الشقاوي إلى اعتماد شهادات 90 ألف مهندس من أصل 140 ألفاً مسجلين في الهيئة، بانتظار اعتماد البقية وعددهم 50 ألفاً لم تنته إقاماتهم بعد.
وأوضح الشقاوي لـ «الشرق» أن جميع من تم اكتشاف شهاداتهم المزورة يعملون في القطاع الخاص. وقال إن الإجراءات المتبعة في هذه الحالة تتمثل في إرسال خطاب لوزارة الداخلية إضافة إلى الجهة التي يعمل فيها صاحب الشهادة المزورة لإبلاغهم بذلك. وقال: تقوم الشركة المعنية في الغالب بإنهاء إقامة من يحمل شهادة مزورة وتمنحه تأشيرة خروج نهائي، لكن تبقى الإشكالية، على حد ما أوضح الشقاوي، في إمكانية أن يجد صاحب الشهادة المزورة فرصة عمل في دول أخرى بالشهادة نفسها.
أحمد الشقاوي

وشدد رئيس الهيئة على أن الاعتماد المهني سيقضي على الشهادات الوهمية تماماً، لافتاً إلى أن التصويت على نظام مزاولة المهن الهندسية في مجلس الشورى سيفرض على المهندسين السعوديين الحصول على هذا الاعتماد وسيكون هناك تصنيف للمهندسين وقدراتهم والمشاريع التي هم مؤهلون لتوليها بحسب الاختبارات التي يخضعون لها وسنوات الخبرة. وأكد على أن الهيئة تعكف الآن على دراسة أسباب عدم توطين الخبرات الهندسية السعودية في المشاريع الحكومية، وسيعقد لذلك ملتقى في شهر مايو المقبل، تشارك فيه جميع الجهات الحكومية من وزارات وبلديات وعدد من شركات الكهرباء و»معادن» و»أرامكو» وأربعة من كبار المكاتب الهندسية، لعرض تجاربهم في هذا السياق، للوقوف على المشاكل التي تعيق استفادة المهندس السعودي من المشاريع الحكومية التي تقدر تكلفة بعضها بالمليارات. وحمّل الشقاوي المقاولين السعوديين جانباً من المسؤولية في عدم دعم المهندس السعودي، مؤكداً على أن السبب الرئيسي يرجع إلى ضعف رواتب المهندسين في القطاعات الحكومية مقارنة بالقطاع الخاص وضعف البرامج والخطط التدريبية والتطويرية المخصصة لهم.





تصادم ودهس وقع بين 4 سيارات.. وتسبب في مصرع 3
إطلاق سراح شخصين بعد سجنهما 7 أشهر على ذمة حادث سير بالرياض


سبق - خاص:
ينظر أحد قضاة المحكمة العامة بالرياض، في قضية حادث سير بين أربعة أطراف، انتهى بوفاة الثالث والرابع بطريقة بشعة، حيث لقي الثالث حتفه في تصادم بين سيارته وسيارة زميل له، وبعد توقف الأخير أمام سيارته وسيارتي الباقين، فوجئ الجميع بشاحنة كبيرة دهست السيارات الثلاث، ما أدى إلى وفاة الرابع في الحادث، وإصابة الأول بكسر مضاعف في حوضه، بينما نجا الثاني بأعجوبة من بينهما وتوفي قائد الشاحنة وهو مقيم عربي.

وباطلاع القاضي على كامل أوراق المعاملة، أمر بإطلاق سراح الأول والثاني مباشرة بعد سجنهما مدة سبعة أشهر على ذمة القضية، واعتبر الحادث مرورياً بحتاً، ولا توجد فيه أي شبهة جنائية لا سيما والطرف المباشر للصدم "الطرف الرابع" لا يوجد ما يربطه بالأطراف الأربعة إطلاقاً، وتقع عليه المسؤولية المباشرة للحادث، وطالب ذوو دم الطرف الثاني بإقامة دعواهم على ورثة الطرف الرابع، على اعتبار أنه المتسبب في الحادث، وإخلاء سبيل الأول والثاني.

وأجهش الأول بالبكاء فور سماعه للخبر، خصوصاً أنه كان يعاني من سوء أوضاعه الصحية داخل السجن، واحتياجه لإجراء عملية جراحية عاجلة، بعد ما حصل له في الحادث؛ إذ لم تشفع حالته الصحية للمسؤولين بإرساله إلى مستشفى السجن على أقل تقدير.

يذكر أنه بعد وقوع الحادث وصلت فرق الهلال الأحمر والجهات المختصة لمعاينة الحادث، وقد تقرر حبس الأول والثاني، واعتبارهما قتلا الثالث عمداً خصوصاً أن بينهما صلة قرابة، واعتبرت ما حدث تربص منهما بالطرف الثالث أدى إلى وفاته.




طالَبَ صاحِبَها بالتعريف بمحتوياتها حتى يتم تسليمُها له
مواطن بجدة يعثر على حقيبة نسائية بها مبلغ مالي كبير

عوض الفهمي – جدة:
عثر مواطن مساء أمس الأربعاء، على حقيبة نسائية بها مبلغ مالي كبير، وقال المواطن علي المسعودي: "لقد عثرت على المبلغ بجوار شقق "رؤيا المستقبل" للشقق المفروشة بجدة، بالقرب من عزيز مول عند الساعة 11 مساء".

وطالب المسعودي من صاحب الحقيبة الاتصال به على الهاتف المحمول رقم 0567897456 والتعريف بالمبلغ، وبمحتويات الحقيبة ليتم تسليمها إليه.




قال إنه يعمل متطوعا بتصريح شفوي من الإغاثة الإسلامية
التحقيق مع إمام مسجد بجدة يجمع مساعدات لمتضرري سوريا


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 أحال قسم البحث الجنائي بشرطة جدة، إمام أحد المساجد للتحقيق، بسبب قيامه بجمع بطاطين وخيام وملابس للمتضررين في سوريا دون الحصول على تصريح من الجهات المختصة.

وأوضح إمام المسجد في تصريح لـ" سبق" أنه أخضع للتحقيق،أمس، بحجة عدم وجود تصريح بجمع هذه المساعدات ، لافتا إلى أنه حصل على تصريح شفوي، فقط، من أحد المسؤولين بهيئة الإغاثة الإسلامية، حيث يعمل متطوعا معهم فيما قام بتسليم كل التبرعات التي جمعها لمستودع الهيئة بمنطقة الخمرة جنوب جدة.




ليتفادى قضيتين بحقه أُمر بضبطه على ذمتهما
ضبط سعودي حاول مغادرة الكويت بجواز سفر شقيقه


 أحالت الشرطة الكويتية في منفذ النويصيب إلى المباحث الجنائية، سعودياً شرع في مغادرة البلاد بجواز سفر شقيقه، ليتفادى قضيتين بحقه أُمر بضبطه على ذمتهما، قبل أن يتعثَّر على الحاجز الحدودي.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصدر أمني، أن السعودي الذي كان ينهي إجراءات المغادرة في المنفذ أثار ارتياب أمن الجوازات، الذي لاحظ فروقاً بين مواصفات الصورة الموجودة في الجواز، وملامح الشخص الواقف أمامه، فاحتجزه للتدقيق، ليتبين أن المغادر يحمل جواز شقيقه، ولدى تضييق الخناق عليه قدم هويته الشخصية، وبالاستعلام عن بياناتها ظهر أنه مطلوب لقضيتين، إحداهما مالية والأخرى جنائية، وصادر بحقه أمران بالقبض.

وأردف المصدر أن "رجال المنفذ سجلوا قضية بالواقعة وأحالوا السعودي إلى الإدارة العامة للمباحث الجنائية، تمهيداً لتحويله إلى جهة التنفيذ، وجار استدعاء شقيقه لإلحاقه بقضية التزوير في محررات رسمية".





الغذاء والدواء تحذر من تناول قهوة التنحيف البرازيلية لأضرارها على القلب

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من تناول القهوة البرازيلية Brazilian Slimming Coffee والتى تستخدم لإنقاص الوزن، لاحتوائها على مواد تسبب أضراراً جانبية على القلب والدورة الدموية.

وكانت الهيئة قد قامت بتحليل عينات من القهوة للتأكد من خلوها من المواد السامة التى تؤثر في الصحة، وأظهرت نتائج التحليل احتواءها على نسبة عالية من مادة "سيبوترامين" المحظور استخدامها دوليا لتأثيرها السلبي على القلب والدورة الدموية إلى جانب مخالفتها لاحتوائها على مكونات غير مكتوبة على عبوة المنتج.

وتدعو الهيئة من منطلق حرصها على المستهلكين للتخلص من العينات التى لديهم، مشددة على ضرورة التأكد من البيانات الخاصة بكافة المنتجات قبل شرائها كالاسم والمصنع والمكونات وتاريخ الإنتاج.






"شاي الجمر" استثمار جديد للشباب السعودي في المخيمات
الكثير من المواطنين نصبوا خيمهم على طريق مطار الملك فهد للاستمتاع بأجوء الشتاء


في ظل الأجواء الرائعة التي تعيشها مدينة الدمام، ومع دخول ليالي الشتاء يشهد هذه الأيام طريق مطار الملك فهد بالدمام إقبالاً كبيراً سواء من العائلات أو الشباب الذين نصبوا خيامهم منذ دخول فصل الشتاء وفقا لصحيفة "الوطن".

وأصبح طريق المطار يعج بحركة المتنزهين، خاصة في أوقات المساء، مما شجع في الجانب الآخر بعض الشباب الطموح إلى استثمار هذا التجمع من قبل أهالي الدمام لممارسة بيع بعض المستلزمات التي يحتاجها المتنزهون على الطريق. 

ومن أبرز الأشياء التي تلقى إقبالا كبيرا من المتنزهين شاي الجمر، وحليب الزنجبيل الذي يتهافت عليه الناس لاتقاء موجات البرد التي تشهدها المنطقة الشرقية هذه الأيام.

ولم يقتصر البيع على الشباب، بل أصبح بعض الأطفال ينافسون الشباب في عملية بيع الشاي، والذرة المشوية على الجمر.

ويقول محمد علي، أحد الشباب الذين يجيدون صنع شاي الجمر لـ"الوطن"، إنه وجدها فرصة كبيرة لاستثمار وقت الفراغ لديه واستثمار تجمع المتنزهين في طريق مطار الملك فهد. 

وقال إنه أصبح لديه زبائن من الشباب الذين يحضرون لديه يومياً لأخذ كوب من شاي الجمر وهم ذاهبون في طريقهم لمخيماتهم.

وأفاد عبدالله الصالحي الذي يمارس بيع الشاي والحليب منذ دخول فصل الشتاء، إنه في البداية لم يجد الإقبال الكبير من مرتادي طريق المطار، ولكن بعد مرور الوقت وجد الكثير من أصحاب السيارات يتوقفون عنده لطلب أكواب من شاي الجمر.

وتابع قائلاً إنه عندما وجد هذا الإقبال صنع الحليب بالزنجبيل الذي وجد القبول والطلب الكبير من زبائنه، خاصة عندما يكون الجو شديد البرودة. 

ويقول تركي السعد إنه متخصص في بيع الذرة المشوية على الجمر، وكثيرا ما تتوقف عنده مجموعة من السيارات المحملة بالعوائل لطلب الذرة، وقال إنه يشويها طازجة أمام أعين الزبائن ليتناولوها ساخنة.






الزعاق: المملكة تعيش موجة برد الطويلين «الأزيرق».. هذه الفترة


خالد الزعاق

كشف الباحث الفلكي د. خالد بن صالح الزعاق أن المملكة تشهد خلال الفترة الحالية موسم برد الطويلين، وهو من أبرد مواسم الشتاء بوجه عام فمع دخول البرد الفعلي والمتزامن مع بداية المربعانية تهب علينا رياح شمالية تسمّى بجويريد وهي رياح تجرد الشجر من أوراقها وتخفي الزواحف في جحورها وتحمس كل نبت أخضر، وبانتهاء موسم المربعانية يدخل موسم الشبط والذي حل على المملكة الجمعة الماضية، ويسمّى في الخليج برد البطين لأنهم يعتبرون المربعانية بداية البرد والبطين شدة البرد وبردها قارس وشديد الهبوب، ويعرف بالصريم، إذ يتميز بالصقيع، وهو أشد برداً من المربعانية، لأنه يتسم بالجفاف إلا أن برده يكون خارج البيوت. ويضيف الزعاق «أما الأماكن المغلقة فغالباً لايدخلها البرد، فإذا جلست تحت شجرة «تذريك» وإذا خرجت من تحتها تبرد، وسُمِّي ببرد الطويلين: أي برد الإنسان والنخل وقيل برد البعير والإنسان، ويقصد به الرياح الباردة والتي تطال ما ارتفع عن سطح الأرض كالإنسان والبعير والنخل وقيل لأن برده فيه طول فهو يحتوي على ستة وعشرين يوماً مقسمة على نوئين وكل نوء ثلاثة عشر يوماً والبعض يقسمها على ثلاثة أسباع، سبعة سم: أي قارسة البرودة، سبعة دم: أي أنها من شدة برودتها يشاهد على أنوف الجمال الدم. سبعة يسيل الدسم أو ما يسيل، حيث يزداد فيها شحم الإبل أو ينقص، كناية عن أن البرد أخف وطأة من سابقه».
وخلال موسم الطويلين تستقبل الشمالية والشمالية الشرقية من المملكة مرة كل ثلاث سنوات تقريباً عواصف ثلجية مستوردة من الخارج، فتتوشح الأرض بطبقة ثلجية خفيفة بما يُسمَّى بالحليت وهو ثلج لين وناعم ورخو وحينذاك تتدحرج البرودة ذات الصقيع على المنطقة الوسطى والشرقية من المملكة، فيطلق عليها البعض ببرد الأزيرق لأن الأجساد تزرق من شدة البرد وقيل لأن السماء تكون صافية مزرقة وذلك ناتج عن سيطرة المرتفعات الجوية القطبية والتي تنظف السماء من أي سحاب، ويسميها البعض مرحلة اقتران تاسع ويقال «قران تاسع برد لاسع» كناية عن شدة البرد ففي اليوم التاسع من الشهر القمري تقترن الثريا بالقمر، وهو مصطلح تقريبي فربما قارن القمر الثريا قبل أو بعد اليوم التاسع، متوقعا أن تخف حدة الموجة الحالية مع نهاية الأسبوع الحالي، وتهدأ الأجواء قليلا وبانتظار موجات جديدة إلا أنها أخف حدة من الموجة الحالية.





فلكي يحذر من عواصف وكوارث طبيعية غير معهودة على مستوى العالم

 

 اوضح الباحث العلمي الفلكي عبدالعزيز بن سلطان الشمري عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ل "الرياض" بأن الشمس دخلت في الدورة الشمسية الرابعة والعشرين في شهر ديسمبر عام 2008م وسوف تصل قمة الدورة بمشيئة الله تعالى في شهر مايو القادم 2013م الموافق شهر رجب 1434ه وقد تستمر كما هو متوقع الى نهاية عام 2018م، ومن المتوقع أن تحدث خلال هذه الفترة عواصف شمسية غير معهودة لم يسبق لها مثيل في المجتمعات الحديثة حيث تؤثر على طقس ومناخ الكرة الأرضية. وقد ينتج عنها كوارث طبيعية غير معهودة منذ ما يزيد عن سبعين عاما مثل الفيضانات والحرائق في الغابات وزيادة في معدل درجات الحرارة في البحار وقد تؤثر على الكهرباء والإتصالات والأقمار الصناعية، وأشار الشمري الى أن معظم تكنولوجيات القرن الحالية حساسة للعواصف الجيومغناطيسية الناتجة عن الإنفجارات الشمسية المصاحبة لظهور البقع الشمسية عندما تصل الى القمة والبقع الشمسية هي عبارة عن مناطق على سطح الشمس قلت درجة حرارتها عن درجة حرارة سطح الشمس التي تصل الى 6000 درجة بحوالي 2000 درجة مئوية نتيجة تأثرها بالمجال المغناطيسي الشديد للشمس، ونتيجة للنشاط المغناطيسي تبعث الشمس نحو الفضاء كمية اكبر بكثير من الرياح الشمسية من معدلها المعتاد، ويزداد تأثير الرياح الشمسية على كواكب المجموعة الشمسية ومنها الأرض التي تبعد عن الشمس 150 مليون كيلومترا.

ووفقا لصحيفة الرياض بين عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء ان للشمس دورات حسب عدد البقع الشمسية التي تظهر على سطحها وتتميز بتعاقبات تمتد على حوالي 11 سنة، وتبدو هذه الدورات للوهلة الأولى مطردة، لكن هناك دورات تتراوح ما بين 9 و 14 سنة تتباين من حيث عدد البقع الشمسية الملاحظة ولا يعرف حقيقة الاسباب - حتى الآن - التي تجعل النشاطات الشمسية تمر في دورة واحدة كل 11 سنة، منوها على ان هذا ما تؤكده الأرصاد الفلكية منذ أكثر من قرنين من الزمان.





والدها اشتكى ومساعدة مدير التعليم اعتذرت عن عدم التعليق
طالبة متفوقة بالأفلاج تُفاجأ بـ "مقبول" في مادة لم تختبرها


علي العرجاني- سبق- الأفلاج:
اشتكى ولي أمر طالبة تدرس بالصف الأول متوسط بمدرسة المتوسطة الثالثة "بليلى " بمحافظة الأفلاج، من قيام المدرسة التي تدرس بها ابنته بوضع درجةٍ ضئيلةٍ لها في مادة الحاسب الآلي، وبتقدير مقبولٍ رغم أنها لم تختبر في المادة نفسها، لعدم وجود معلمة حاسب آلي طيلة أيام الفصل الدراسي الأول؛ ما أثّر على مستوى الطالبة رغم أنها من المتفوقات في الدراسة وحاصلة على تقدير ممتاز.

وقال والد الطالبة - تحتفظ "سبق" باسمه - إنه فُوجئ حين تسلُّمه، أمس الأول، كشف درجات ابنته من المدرسة المذكورة آنفا بوضع تقدير مقبول في مادة الحاسب الآلي، وهي لم تختبر لعدم وجود معلمة طيلة أيام الفصل، مشيراً إلى أن تقدير ابنته العام في جميع المواد "ممتاز".

ويضيف: "هذا القرار الذي اتخذته المدرسة بحق ابنتي في مادة الحاسب الآلي يُوحي بالكذب والظلم، قد أثّر عليها نفسياً قبل أن يؤثر في مستواها التعليمي، مؤكداً أنه تقدّم أمس، بشكوى إلى مدير التربية والتعليم بالأفلاج، حصلت "سبق" على نسخةٍ من الشكوى، مطالباً خلالها بتشكيل لجنةٍ للتحقيق في الموضوع، وإنصاف ابنته حسبما تستحقه بالنظام والتعليمات، وقام الأخير بدوره بإحالة الشكوى إلى المتابعة في شؤون البنات بالمحافظة. من جهتها، كشفت مساعدة مدير التربية والتعليم بالأفلاج لشؤون البنات شقرى الدوسري، أن معلمة الحاسب الآلي في المدرسة التي ذكرها ولي أمر الطالبة باشرت العمل في المدرسة ولكن في وقتٍ متأخر.

وفي ردها على سؤال "سبق" حول وضع اختبارٍ للمادة لجميع الطالبات بالمدرسة، طلبت الدوسري الانتظار للتأكد من الموضوع، ومعاودة الاتصال بالمحرر مرة أخرى، ولكن أثناء الاتصال الأخير قدّمت الاعتذار عن التعليق على الموضوع، متحججةً بأنها غير مخولةٍ بالتصريح.

"سبق" اتصلت بالمسؤولين في إدارة تعليم البنين في الأفلاج، لكن دون جدوى.





2.4 مليون أسرة سعودية ستتكبد خسائر بـ 60 مليار ريال سنوياً

 

ذكر تقرير أمس الأربعاء أن كل عائلة سعودية ستتكبد خسائر تصل إلى عشرة آلاف ريال سنوياً، بسبب قرار وزارة العمل، القاضي بزيادة رسوم إصدار وتجديد رخصة العمالة الوافدة إلى 2400 ريال سنوياً.
ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية قال مشاركون في ورشة عمل نظمتها غرفة جدة إن الكثير من التجار يتوجهون إلى زيادة أسعار البضائع والخدمات، وتفعيل السعودة الوهمية، لتعويض خسارتهم.
ذكر رئيس لجنة المكاتب الهندسية في غرفة جدة طلال سمرقندي إن الغرفة ممثلة في لجنة مكاتب الاستشارات، ستتكفل بعمل دراسة دقيقة وتفصيلية لآثار القرار على قطاعات الأعمال، تمهيداً لرفعها إلى الجهات المختصة، لبحث إلغاء القرار.

كما تقوم لجنة الدراسات الهندسية بعمل الحسابات الرقمية، إذ تؤكد الملامح الأولية للدراسة أن مردود زيادة رخص العمل، يصل إلى 19 مليار ريال سنوياً، ويتوقع أن يقوم التجار بتحميل من ثلاثة إلى خمسة أضعاف هذا المبلغ على المستهلك، عبر رفع أسعار السلع والخدمات، مستشهداً بالزيادة الكبيرة التي حصلت خلال الأيام الماضية، التي تراوحت بين 10 بالمئة و20 بالمئة.

وأضاف "معروف أن عدد العمالة الأجنبية في السعودية يصل إلى عشرة ملايين أجنبي، بمَن فيهم المخالفون، من بينهم ثلاثة ملايين عامل وعاملة في البيوت، وسبعة ملايين يعملون في القطاع الخدمي والصناعي، بعضهم في وظائف متدنية لا تصلح للسعوديين، ويكلّفون التجار بعد زيادة الرسوم عشرين مليار ريال، وإذا ضاعفنا هذا الرقم ثلاثة أضعاف، أي قيمة ما يحسبه التاجر لمكاسبه من المنتج النهائي، فسيصبح الرقم ستين مليار ريال، ولو قسمنا هذا الرقم على العائلات السعودية، التي يصل عددها إلى 2.4 مليون عائلة، بمتوسط سبعة أفراد في العائلة الواحدة، فستدفع كل أسرة عشرة آلاف ريال سنوياً، بمعدل 1800 ريال شهريا".





نشر ورقة آل زلفة التي لم تلق في «أدبي جدة»

 

كشفت الزميلة صحيفة الحياة أمس الثلاثاء عن ورقة كان من المفترض أن يلقيها الدكتور محمد بن زلفة في أدبي جدة ولكن لظروف خاصة لم يكشف عنها منعته من ذلك ...وقال بن زلفة بحسب الورقة المنشورة «قبل ما يزيد قليلاً على ثلاثة عقود لم نكن في المملكة نعرف بعض ما تعج به الساحة السعودية في السنوات الأخيرة من مصطلحات، مثل التغريب ودعاة التغريب والليبرالية، والعلمانية، وزوّار السفارات وغيرها مما وجد من مصطلحات مثل مصطلح الملتزم، والمتشدد، والمتفلت وغيرها كثير من المصطلحات التي أراد بها مصنفوها إيجاد الفرقة في صفوف المجتمع الواحد، وخلق معسكرات فكرية، وخلق أعداء وهميين يُراد بخلقهم حجة لمن يريد أن يمرر حجته بأنه في مواجهة مع من يصفونهم بأعداء الدين.

هذه المصطلحات لم تكن تعرفها بلادنا قبل قدوم فلول الإخوان المسلمين إلى بلادنا منذ مطلع الستينات الميلادية من القرن الماضي، حين تعرضوا للاضطهاد في بلادهم، خصوصاً مصر، وكذلك سورية والعراق في فترة تعرضت تلك البلدان لموجات من الأفكار الواردة، حملتها أحزاب يسارية وقومية بعثية. ولم يستطع الإخوان المسلمون أن يثبتوا قدرتهم على مواجهة تلك الأفكار ولا المقدرة على الصمود في التعايش معها ومقارعة الحجة بالحجة، وربما ذلك يعود إلى طبيعة المفاهيم القائمة عليها أفكار الإخوان الرافضة والمعادية لكل جديد وعدم وضوح ماذا يريدون، فهم يتحدثون عن القرآن والسنة كأهم مرجعياتهم الفكرية، وكلنا جميعاً لا نختلف مع ذلك ولكن الاختلاف في الفهم الخاطئ لما جاء به القرآن والسنة، وما كان عليه نبي هذه الأمة محمد «صلى الله عليه وسلم» وصحابته الأخيار عليهم رضوان الله وسلامه.

هذه الضبابية في الفهم للنصوص هو ما جعل الإخوان في حال صراع مع كل من اختلف معهم وأصبحوا جزءاً معطلاً لحركة تقدم الأمة وأخذ مكانة بارزة لها بين أمم الأرض.

فهم يرفضون الديموقراطية ويحرمونها، وهم يرفضون مفهوم الدساتير المنظمة لحكم الشعب، ويعتبرونها تقليداً لما عند الغرب، وهم يرفضون المشاركة السياسية لكل مكونات الشعب إلا بشروطهم.

أمام ما تعرض له الإخوان في بلادهم، إذ ضاقت عليهم الأرض بما رحبت، لم يجدوا ملاذاً يأويهم سوى بلادنا، ولا مكاناً يكوَّنون به ثرواتهم إلا بلادنا، ولا فضاءً رحباً ينشرون فيه أفكارهم إلا بلادنا. لم تكن بلادنا حين احتضنتهم أثناء محنتهم لتمن عليهم بشيء، فلقد مكنتهم من العمل في مجالات هم أكثر مهارة فيها، خصوصاً في حقلي التعليم والإعلام، وهما أهم وسيلتين لنشر أفكارهم ورؤاهم في مجتمع هو أقرب إلى الفطرة الدينية على المذهب السلفي الأقرب إلى ما كان عليه السلف الصالح في بساطة فهمه للإسلام.

هنا وجد الإخوان في هذا الجو المجتمعي مجالاً خصباً لنشر أفكارهم من خلال نافذتي التعليم والإعلام، قبل مجيئهم كان توجه الحكومة والمجتمع يتجه نحو التعليم العصري لسد حاجة البلاد في ما كانت تفتقر إليه من الأطباء والمهندسين والاقتصاديين والصيادلة والقانونيين، ولم يكن لدينا من المدارس الدينية إلا مدرستان، واحدة في مكة المكرمة والأخرى في المدينة المنورة، إضافة إلى الكثير من الكتاب أو الكتاتيب التي لا تخلو منها قرية من قرى المملكة لتعليم القرآن الكريم وبعض كتب الحديث، وكانت حلقات التعليم في المسجد الحرام والمسجد النبوي تقوم بدور تعليمي لمن كان يرتاد تلك الحلقات، وتخرج في هذه الحلقات والكتاتيب وأربطة تعليمية أقامها الملك عبدالعزيز في العاصمة الرياض لبعض أبناء نجد، الذين لا يستفيد أهاليهم منهم في زراعتهم أو رعي أغنامهم، قضاة ومرشدون وأئمة.

أما من كانوا يعدون لطلب العلم المدني العصري الذي تحتاجهم البلاد، فقد فتحت مدرسة في مكة المكرمة تسمى مدرسة إعداد البعثات لإعداد النابهين من الأفواج الأولى للابتعاث إلى الخارج في البلدان العربية والأوروبية وأميركا فعادوا مؤهلين ليقودوا حركة التحديث والتطوير وبناء دولة عصرية في كل المجالات، وكان الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - يحتفل بعودة المبتعثين ويعينهم في أرقى المناصب، واستمر هذا النهج لدى من خلفه من أبنائه، ولم نكن نسمع من قبل أن هؤلاء تغريبيون عادوا من بلاد تلقوا تعليمهم فيها خارج المملكة يحملون أفكاراً تغريبية، ولا علمانيون يريدون أن يفصلوا الدين عن الدولة، ولا ليبراليون يريدون أن يغيروا سلوك ونمط حياة المجتمع، بل كان كل المجتمع يحتفي بهم، وكانوا صادقين مخلصين في خدمة مجتمعهم وبناء دولتهم الحديثة.

أذكُر حينما قدمتُ إلى الرياض للمرة الأولى في منتصف عام 1960، وكنت أزور مباني الوزارات التي بنيت حينذاك حديثاً على أحدث طراز، كنت ألاحظ يافطات مكتوباً عليها المستشار القانوني، أو إدارة المستشارين القانونيين. وكنت أذهب إلى مبنى وزارة المعارف (التربية والتعليم حالياً) وكانت تبهرني فيها تلك القاعة الباهرة في وسط البناء تُسمى المسرح، ما الذي حدث بعد ذلك بسنوات؟ تحول المسرح إلى مصلى، وتحولت يافطات المستشار القانوني إلى يافطة تحمل المستشار الشرعي، وكنت كل أسبوع أذهب لزيارة أقربائي، وهم طلاب في كلية الملك عبدالعزيز الحربية لمشاهدة فيلم سينمائي في مبنى يُسمى سينما الكلية، وحينما ذهبت بعد ذلك إلى المنطقة الشرقية كنت مع بعض زملائي نذهب لمشاهدة السينما مرتين في الأسبوع، مرة في سينما مطار الظهران، وأخرى في سينما عمال «أرامكو». ولم يكن أحد يقول إن هذه مظاهر تغريب، حينما كنت طالباً في كلية الآداب في جامعة الملك سعود كنا كلجنة طلاب تعني بالشؤون الثقافية والترفيهية في الكلية، نعرض في نهاية كل أسبوع فيلماً سينمائياً في إحدى قاعات الكلية، أو في مبنى مدرج في المكتبة المركزية بالجامعة، لم يكن أحد يقول إن هذا مظهر تغريبي، أو يقود إلى التغريب ما الذي حدث؟

كنت بعد تخرجي في المدرسة الابتدائية أحلم ومعي زملائي أن نكمل تعليمنا الثانوي الذي يقودنا إلى الجامعة؛ ومن ثم اختيار ما يروق لنا من تخصص. ولم يكن هناك من نافذة تعليمية تقود إلى الجامعة سوى المدارس الثانوية استمررت في طلب تعليمي الثانوي الذي سيقودني إلى فضاءات رحبة، أما زملائي - وهم كثر - فقد شاء بهم القدر أن يُفتح المعهد العلمي للمرة الأولى في مدينة أبها ولكي يُرَغِّب الطلاب في الالتحاق بذلك المعهد تم إغراؤهم بمكافأة مجزية مقدارها 300 ريال شهرياً لكل طالب؛ لذا انصرف الكثير إلى المعهد العلمي وأقفلت المدرسة الثانوية لبعض السنوات لعدم توفر طلاب كفاية، وتحول الراغبون وهم قلة لمواصلة تعليمهم الثانوي في الطائف.

لم تخلُ مدينة بعد ذلك من معهد علمي بمشورة من طلائع الإخوان تقليداً لما كان يقوم به الأزهر في مصر بتغذيته بطلاب المعاهد العلمية الشرعية التي افتتحها في الكثير من القرى والنجوع المصرية.

أنا لست ضد المعاهد، ولكن ضد التوسع فيها وضد الطريقة التي تدار بها والمناهج التي لم يطالها شيء من التطوير والتغيير، ما سيكون له انعكاس على عقليات خريجيها، وهم ممن سيتولون القضاء عند التحاقهم بالكليات الشرعية والدعاة والمرشدين، لأنني أتمنى أن يكونوا قريبين من واقع المجتمع الذي يعيشون فيه وغير منفصلين عنه.

كان لسيطرة الإخوان على التعليم والإعلام الأثر الكبير على ما شهده مجتمعنا من تحولات فكرية وثقافية واجتماعية، إذ أرادوا أن يوجهوا التعليم على الطريقة التي يريدونها، وأن يصيغوا المناهج على الطريقة التي تتوافق مع منهجهم، ووضعوا «وثيقة سياسة التعليم»، التي تشبه في بنيتها القانونية «منفستو» الإخوان الدعوي، والتي لازالت إلى الآن وكأنها نص مقدس لا يجرؤ أحد على مناقشتها أو تطويرها بما يتناسب مع ما تشهده البلاد من حراك. حتى حينما كنت عضواً في مجلس الشورى، وعضواً في اللجنة التعليمية من كان يجرؤ على الحديث عن هذه الوثيقة وثيقة سياسة التعليم، لأن الإخوان وضعوها وأوجدوا من طلابهم حماة صادقين مستميتين في الحفاظ عليها وعدم المساس بها، وعلى استحياء وربما مشوب بخوف أسمع بعض الحديث عنها في هذه الأيام.

مثل وثيقة سياسة التعليم كانت وثيقة سياسة الإعلام التي صاغها جهابذة الإخوان المسلمين التي ظلت لعقود هي الوثيقة التي لا يحيد عنها إعلامنا السعودي الذي ظل متخلفاً في ظل كل ما تشهده وسائل الإعلام من حولنا وفي العالم من تطور مذهل، ما جعل الغالبية الساحقة من المشاهدين السعوديين ينصرفون عن مشاهدة إعلام وطنهم. والويل لكل من يجرؤ على الكلام ناقداً لإعلامنا، لأنه أصبح في صيغته الإخوانية من الثوابت التي على طلاب الإخوان المخلصين الاستماتة في الدفاع عنها وإصدار أحكام التخوين والتصهين والتغريب والمروق على الدين لمن يجرؤ على الكلام، ومناقشة ما جاء في تلك الوثيقة، وهذه أساليب ماركة مسجلة في خطاب الإخوان وأتباعهم.

كنا في مجلس الشورى نخشى أن نقول كلمة قانون حتى وإن كنا نناقش قانوناً دولياً، مثل قوانين البحار، أو قانون مكافحة الفساد، لا تقل قانوناً، بل قل نظاماً. من تأثير فكر الإخوان ألغيت أقسام القانون في الجامعات السعودية، ولم تعد تلك الجامعات تخرج قانونيين أو محامين، وما أحوج البلاد إليهم، فحين وجدت الدولة نفسها مضطرة بحكم موقعها وأهميتها بين دول العالم إلى الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، كان لقبول هذا الانضمام شروط كثيرة، من ضمنها ضرورة تطبيق قانون أو نظام الإجراءات الجزائية، وبموجب هذا النظام يترتب عليه أمور كثيرة في ما يتعلق بالتعامل مع المواطن من وجهة نظر حماية قانونية من ضمنها ضرورة وجود محامٍ قبل وأثناء فتح محضر التحقيق مع أي مواطن، وجدنا أنفسنا في ورطة ليس لدينا قانونيون ولا محامون، وقيل لنا إذا طبق هذا النظام (القانون) فإن البلاد بحاجة إلى ما لا يقل عن خمسة آلاف محامٍ، وهل من الميسور أو المنطق استقدام هذا العدد الكبير من المحامين!

الحل في ما تبناه الملك عبدالله من إصلاحات، من ضمنها عودة الحياة إلى كليات وأقسام القانون في الجامعات، بما في ذلك إحداث أقسام للقانون في الكليات وأقسام البنات التابعة للجامعات. هذا أمر لم يكن مقبولاً لدى دعاة التشدد المتأثر بأفكار الإخوان، خصوصاً الجناح القطبي منهم. ويشنون حملات الإقصاء والتخوين والتصهين والتغريب ضد من يحمل أفكاراً تطويرية، على رغم أنها لا تؤثر على ثوابت هذا الوطن، وإن كان لي رأي ودعوى ناديت بها في أكثر من مناسبة إلى ضرورة وضع تعريف شامل جامع لمفهوم الثوابت وفتح الحوار حولها؛ لأن من المصطلحات الضبابية والمطاطة التي يستخدمها البعض لتمرير ما يريد منها مثل الثوابت، الضوابط، الخصوصية. حينما عدت إلى المملكة بعد سنوات من البعثة كانت البلاد شهدت ما يسمى بالصحوة، وهي صناعة إخوانية تلقفها قومنا بخلطة سلفية فطرية، وهو ما عليها الحال في معظم مكونات المجتمع السعودي، ورأوا بأن هذه الصحوة تعني العودة إلى ما كان عليه السلف من دون أن يأخذوا في الحسبان بأنهم يعيشون في عالم متغير في ما يفصله عليه السلف قرون طويلة، فتمسكوا بالظاهر من معالم هذه الصحوة، ولكن هناك من كان يريد من الصحوة شيئاً آخر، وهو تمرير مشروعه السياسي وهو ما أصبح يُعرف بمشروع الإسلام السياسي، الذي وظف الصحويين السلفيين البسيطين لمشروعهم من دون أن يدركوا فزُج ببلادنا وأبنائنا في معارك جانبية بعضها لا ناقة لنا فيها ولا جمل. والكل يدرك ماذا كانت النتائج.

شهدت فترة هذه الصحوة حرباً شعواء بين أتباع الصحوة وما عُرف حينذاك بدعاة الحداثة أو الحداثيين، ضيعنا عشر سنوات في حرب خاسرة بين طرفين كان الخاسر الأكبر هو الوطن، وذلك بانقسام المجتمع إلى فسطاطين تقليدي متمسك بتقليديته، ولو من باب المناكفة للطرف الآخر، وحداثي يدعو إلى تحديث وتطوير المجتمع وإعادة النظر في بعض نصوص الفقهاء وقراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة.

كان الطرف التقليدي ينظر إلى أصحاب الطرف الآخر، مهما كانت صدق نيات بعضهم، بأنهم تغريبيون متأثرون بالحضارة الغربية، وبأنهم علمانيون وليبراليون يدعون إلى الرذيلة وإشاعتها في المجتمع وبأنهم خونة لأمتهم، ولا يقولون خونة لأوطانهم؛ لأنهم لا يؤمنون بالوطنية، وهذه أحد مرتكزات الفكر الإخواني الذي قال مرشده ذات مرة «طز في مصر»، وهي وطنه، لإيمانه بأممية إسلامية تحقيقها إلى الأحلام أقرب من الواقع, وهم برفع هذه الشعارات أضعفوا أوطانهم. ولم يسهموا في رفع شأن أمتهم. ولهذا نرى الأوطان العربية والإسلامية أكثر تخلفاً، والشعوب أكثر فقراً وتناحراً وتشرذماً.

حينما التحقتُ بالجامعة بعد عودتي من البعثة ما من ندوة أحضرها في الجامعة أو في المنتديات الأدبية إلا وأسمع مصطلح «أسلمة» العلوم، يريدون أسلمة الفيزياء والكيمياء والطب والهندسة وعلم الاجتماع والتاريخ والسياسة وكل شيء، وأسلمة مسميات الأماكن والمنشآت، مثل ميناء كذا الإسلامي، مطار كذا الإسلامي، مخبز كذا الإسلامي، مجزرة كذا الإسلامية، ولو كانت في قلب مدينة بريدة، ومبخرة كذا الإسلامية، وعباءة كذا الإسلامية، وإلى ما غير ذلك، والويل لمن كان له رأي يختلف فيه مع القوم سينعت بتلك النعوت، تغريبي، علماني، ليبرالي، صهيوني، أميركي، وما غير ذلك من مصطلحات، بكل أسف، تنطلي على السذج والبسطاء. ويستفيد منها أصحاب الأهواء».
* عضو مجلس الشورى سابقاً.
- الورقة لم تلق بسبب ظروف خاصة.




محمد آل الشيخ يهاجم (البراك) : "البراك" مثير فتن وداعية شر وحقده على آل سعود أعمى بصيرته وبصره

 

 هاجم الكاتب محمد آل الشيخ، الشيخ عبدالرحمن البراك، وقال "إنه مثير فتن، وداعية شر، ورجل تشرذم، وأن حقده على آل سعود أعمى بصيرته وبصره"، وذلك رداً على فتوى "البراك" الأخيرة التي أكد فيها عدم جواز مشاركة المرأة في مبايعة الإمام، ولا تنصيبها مستشارة، ولا تشارك في مناصب الرجال.
وقال "آل الشيخ" في تغريدة له على موقع "تويتر": "البراك: (ليس من حق المرأة في الإسلام المشاركة في مبايعة الإمام ولا تنصيبها مستشارة) وماذا عن إخوان مصر وتمجيدك لهم؛ أم هؤلاء ليسوا من أعدائك؟".
وأضاف الكاتب محمد آل الشيخ، بالقول: "لم أرَ شيخاً متناقضاً يفتي بالشيء ونقيضه مثل البراك؛ حقد هذا الرجل على آل سعود أعمى بصيرته إضافة إلى بصره، نسأل الله العافية".
وفي تغريدة أخرى هاجمه فيها قائلاً: "فتوى البراك لدعم إخوان مصر تتناقض مع ثوابته، وهذه الفتوى ضد مشاركة المرأة في مجلس الشورى تكشف أحقاده على الدولة" مضيفاً: "بل لو أدرك الشيخ محمد هذا البراك لعاقبه أشد العقاب؛ مثير فتن، وداعية شر، ورجل تشرذم؛ نسأل الله العافية".





جهاز آيفون لكل مواطن يصطاد 60 فأرًا حيًّا كان أو ميتًا بجدة

 

 اقترح كاتب سعودي للقضاء على ظاهرة انتشار الفئران بمدينة جدة ان يتم صرف جهاز ايفون لكل مواطن يصطاد 60 فأرا كان حيا أو ميتا.. وقال الكاتب محمد الزهراني عبر مقال كتبه ونشرته المدينة: ابتكر المجلس البلدي في مدينة اسكندريا بجنوب إفريقيا حلًا عبقريًا للقضاء على الفئران التي لا تهاب المصائد التقليدية إذ قرر المجلس صرف جهاز آيفون لكل مواطن يصطاد 60 فأرًا حيًّا كان أو ميتًا شريطة تسليم الكميات للجان المختصة في كل حي، ويتيح النظام للفرد أو الأسرة الحصول على أكثر من جهاز؛ طالما حققوا الرقم المستهدف.
* الفكرة على غرابتها تؤكد لنا أن نبض العقول المخلصة لم يتوقف في هذه المدينة الإفريقية، وأن مجلسها البلدي مبتكر وخلاق. لذا فكرتُ ماذا لو استنسخنا هذه المبادرة في مدينة جدة التي تقاسم اسكندريا الآفة نفسها والوجع ذاته.
* حقًّا لقد توقفت أمام معضلتين الأولى أن ميزانية المجلس البلدي لدينا معدومة، الأمر الذي يحول بينه وبين شراء الآيفون لصائدي الفئران الذين سيتراصون بالآلاف على بوابة المجلس مطالبين بالأجهزة. كما أن شركة (آبل) ستضطر إلى إيقاف خطوط إنتاجها للدول الأخرى وتوجهها إلى جدة، وهذا غير مقبول مراعاة لشعور أصدقائنا عشاق الآيفون في الدول الأخرى.
* لذا أقترح أن يستبدل المجلس البلدي والأمانة جهاز الآيفون (بزنبيل) أو (برميل) زنة عشرة كيلو جرامات من مادة الزفت أو الأسفلت لكل من يصطاد خمسين فأرًا، على أن تزاد الكمية، إذا تشارك أفراد الأسرة في اصطياد أضعاف هذا الرقم.
* اختياري للأسفلت ليكون جائزة التربص بجحافل الفئران؛ جاء لشعوري بحاجة كل مواطن إلى كمية يردم بها جزءًا من الحفر الوعائية المنتشرة حول منزله، وعلى امتداد الشوارع والتي تحتل بؤرًا خطيرة لتجمع المياه الجوفية، ومسكنًا آمنًا للبعوض، كما أنها تحتل الحائط الصلد لهزيمة السيارات العابرة وتحويلها في غضون أشهر من عروس تبخترت في صالات العرض لتواجه مصيرها في ورش التشليح.
* تعاظمت قناعتي أن اصطياد الـ50 فأرًا سيحل لنا أزمتين، وأن الجائزة ستكون فاتحة خير لإنهاء المشكلات العضال التي تعبنا ركضًا من أجل إيجاد حل ناجح لها. فهل سيتحرك أعضاء المجلس ومسؤولو الأمانة لتطبيق مثل هذه الأفكار؟! وهل سيحل الفأر الأزمات التي عانى الخبراء من تعقيداتها عدة سنوات؟! لعل وعسى!




18 مليون ريال قيمة فسخ عقد الهولندي ريكارد
رسمياً ينتهي آخر 2013.. ونواف بن فيصل سيدفع الغرامة


عبدالعزيز العصيمي– سبق– الرياض:
كشفت مصادر "سبق" أن قيمة الشرط الجزائي لفسخ عقد مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، الهولندي فرانك ريكارد، تبلغ ١٨ مليون ريال، مشيرة إلى أن العقد الرسمي الموقع مع المدرب ينتهي في شهر ديسمبر من العام الميلادي الجاري ٢٠١٣م.

وكان الاتحاد السعودي قد تجاوز إشكالية الشرط الجزائي بعد إعلان الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب تكفله بدفع قيمة الشرط الجزائي الخاص بالعقد، وهو ما صوت على أثره غالبية أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم بالإجماع على فسخ عقد المدرب، ظهر اليوم.





المسحل لـ الشرق: ريكارد وجد جيلاً يعاني نفسياً.. والأندية تحرِّض لاعبيها على عدم التفاعل مع الأخضر

محمد المسحل

سمعتنا الدولية تلطَّخَت بهوس إلغاء عقود المدربين
الأندية تعاني ضعف الأنظمة الانضباطية وقلة اهتمامها بالنشء
لم أتعاقد لوحدي مع الهولندي.. وإقالته ليست حلاً
المشكلة الكبرى في إدارات الأندية واستراتيجية تعاملها مع اللاعبين
الإعلام الرياضي يتعصب للأندية وينال من معنويات اللاعبين بطريقة مؤسفة
منتخباتنا السنِّية والأولمبية ستكون نواة لـ «الأخضر» في مونديالَي 2018 و2022

أرجع مدير إدارة شؤون المنتخبات السعودية السابق والأمين العام للجنة الأولمبية السعودية محمد المسحل إخفاق المنتخب السعودي في خليجي 21، وخروجه من الدور الأول، إلى الفكر الذي تدار به الأندية الرياضية، وتغليبها الجوانب العاطفية في اتخاذ قراراتها، مبينا أن إقالة المدرب الهولندي ريكارد ليست هي الحل.
وكشف المسحل في حواره مع «الشرق» أن إدارات الأندية تحاول التأثير على اللاعبين الذين يتم اختيارهم للمنتخب الأول والأولمبي، وتجبرهم على التظاهر بتصنع الإصابة، أو عدم التفاعل في التمارين والمباريات، لتفادي الإصابة التي قد «تفقده عقده» وبالتالي عقله.
وتبرأ المسحل من تهمة التفرد بالتعاقد مع ريكارد، مشيرا إلى أن اختياره تم بواسطة لجنة فنية، وهي مَن قيَّمَتْه قبل التعاقد معه، رافضا تحميل ريكارد مسؤولية الإخفاق كاملة في بطولة الخليج، وقال: إنه جاء فوجد جيلا غالبية عناصره يعانون نفسيا ومعنويا من تأثيرات إخفاقات سابقة أو من نقص فني وبدني.
وانتقد المسحل الإعلام الرياضي، مبينا أنه وفي الآونة الأخيرة بدأ يتعصب للأندية الرياضية والأشخاص على حساب المصلحة الوطنية.
وأبدى انزعاجه من عملية إلغاء عقود المدربين لمجرد هزيمة أو إخفاق، وقال: سمعتنا الدولية تلطخت بهوس إلغاء عقود المدربين، وقد تسبب هذا الأمر في صعوبة إيجاد مدرب للمنتخب في فترات سابقة، ورأى أن الحل يكمن في الصبر على منتخبات الفئات السنية وتعديل طريقة تعامل الأندية مع اللاعبين الصغار.
• بداية كيف تُقيِّم مشاركة المنتخب في كأس الخليج في البحرين؟

- على الرغم من أنني تركت عملي في إدارة المنتخبات منذ أكثر من شهر، إلا أنني بالفعل تأثرت مثل أي مواطن محب لمنتخب وطنه لما حدث في البحرين من إخفاق، والآن زاد تأثري، عندما تابعت ردود الفعل العاطفية والمتشنجة التي تصدر من بعض الجماهير المشحونة ومن بعض الشخصيات المؤثرة في الشارع الرياضي، ليس بسبب رأيهم في الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين، وليس لاعتقادهم بأهمية كأس الخليج لسمعة الكرة السعودية، فهذه آراء نسبية تختلف من شخص لآخر، ولكن بسبب السخط العام المبني على الفهم المغلوط لعمل المنظومة الرياضية في البلد، الذي يحتاج لكثير من الإيضاح والتصحيح، حيث إنني كنت أعتقد أن هؤلاء من القلة التي كانت تعي ما يدور ويحدث، ولديها الجرأة للصدح بالحقيقة التي أصبحت واضحة للجميع منذ 2006 بل وحتى قبل ذلك، بدلا من الانجراف مع التيار العاطفي أو الممنهج بطيب نية بدون شك.
• الجميع اتفق على أن المدرب فرانك ريكارد يتحمل مسؤولية هذا الإخفاق؟

- ريكارد يا عزيزي جاء كمن سبقوه كمدرب لمنتخب أول، وجيل جاهز من اللاعبين المحترفين وليس الهواة أو الناشئين، وهو بالتالي جيل من مخرجات بيئتك الكروية، وعندما أدرك أن غالبية عناصره يعانون نفسيا ومعنويا من تأثيرات إخفاقات سابقة، أو من نقص فني وبدني، حاول أن يطعم المنتخب «الذي لم يوفق من قبل مع بيسيرو وناصر الجوهر»، بنجوم شباب، وهو أمر بالطبع يتطلب تركيزا وتدرجا ووقتا كافيا لتطبيقه، لكن المشكلة أننا نعيش في بيئة عاطفية تنظر للعمل من عين الإعلام الرياضي الذي وإن كان يعمل لصالح الحركة الرياضية والشبابية من ناحية المبدأ، إلا أننا لا ننكر أنه بدأ يغلب عليه التعصب للأندية والأشخاص أكثر بكثير من التوحد من أجل المصلحة العامة، وهو ما جعلها تتحكم بالرأي العام كيفما شاءت، بل وتنال في كثير من الأحيان من معنويات اللاعبين قبيل مشاركاتهم مع منتخباتهم الوطنية بطريقة غريبة ومؤسفة.
• إذاً أين المشكلة؟

- أخي الحبيب، أنت رجل تعترف بالبحوث والتحقيقات المبنية على المنطق العلمي، وأتوقع من خلال فكرك النيّر البعيد عن التشنج، أن تبحث عن الحقيقة بعيدا عن العاطفة الجياشة التي تهيج بعد أي خسارة أو حتى مع أي إنجاز، لتعي أن تعاون الأندية «وخصوصا الأندية التي يتم استقطاب أغلب لاعبي المنتخبات منها»، لم يكن مشجعا على الإطلاق، لا في وقت ريكارد ولا في وقت مَن سبقوه، بل وكانت هناك محاولات كثيرة مباشرة وغير مباشرة للتأثير على اللاعبين الذين يتم ضمهم للمنتخب الأول والأولمبي على الأقل، إما بالطلب من اللاعب، والضغط عليه للتظاهر بالإصابة أو بعدم التفاعل مع المنتخب في التمارين والمباريات لتفادي الإصابة التي قد «تفقده عقده» وبالتالي عقله!! وكنت وفريق عملي دائما ما نتصدى وبقوة لكل هذه الأمور، بالتشجيع والمكافآت والنصائح وبالإصرار على استقطاب اللاعب الذي نحتاجه، مما أجج علينا ترسانات إعلام جميع هذه الأندية، وهذا أمر مثبت في الصفحات الرياضية وتسجيلات البرامج التليفزيونية.
• هذا يعني أنكم كإدارة منتخبات أضعف من الأندية؟

- نحن نجحنا في إبقاء اللاعبين مع منتخب الوطن، لكن يظل تأثير التجاذبات بيننا وبين النادي واضحة على اللاعب وروحه في الملعب مع الأسف، ناهيك عن ضعف الأنظمة الانضباطية في كثير من الأندية وقلة اهتمامها بالنشء من جميع النواحي، وعندما نقوم نحن بواجبنا تجاه المنتخبات السنية والبراعم، نهاجَم على أن هذا دور الأندية وليس المنتخبات! وكأن الأندية أصلا تقوم بدورها أو أنها تطالب بالقيام به!
ونحمد الله أن منتخباتنا السنية والأولمبية سيطرت على جميع البطولات الخليجية والعربية، وهي المنتخبات التي عملنا عليها لتشكل منتخبنا الأول لكأس العالم 2018 و2022م! بل وخرّجت لاعبين يلعبون الآن في فرقهم الأولى وفي المنتخب الأول.
• أين أثر عملكم على المنتخب الأول؟

- هناك من يريد منا عمل المعجزات لخلق منتخب أول بطل، ونحن لانزال نبني هذا المنتخب بشكل تدريجي، هناك مشكلات داخلية في المنظومة، ولكن المشكلة الكبرى يا أخي الحبيب هي في إدارات الأندية وفكر الأندية، فيما يخص استراتيجية تعاملها مع اللاعب منذ صغره في النادي، وعند ضمه لمنتخبات وطنه!
• وما الحل إذاً من وجهة نظركم للخروج من هذه الإخفاقات المتكررة؟

- الحل في المشروع القومي المتكامل، بحيث يشترك فيه البيت والمدرسة والنادي والجامعة والمؤسسة الرياضية! بدأه الأوروبيون منذ 25 و30 عاماً، ونفذته اليابان وأستراليا منذ 18 عاماً وعشرة أعوام على التوالي، والإمارات منذ ثمانية أعوام بهدوء ورصانة، وكلهم خرجوا بمنتخبات ناجحة ورصينة، وبدأناه نحن منذ عام ونصف العام فقط! ولم تُترك لنا حتى الفرصة للعمل بهدوء ومع الأسف لن تُترك لغيرنا، طالما يوجد مثل هذا الانفلات الإعلامي الممنهج في كثير من الأحيان، ولذلك ترى أنه على الرغم من أن الدوري عندنا يُرى على أنه دوري قوي (بسبب لاعبيه الأجانب) إلا أن منتخبنا لا يوجد به خط هجوم يمكنه التسجيل بسهولة أو خط دفاع يمكنه الصمود حتى أمام منتخبات أقل خبرة، وهي المراكز التي سيطر عليها اللاعب الأجنبي في أغلب الأندية منذ حوالي العقدين مع الأسف، ناهيك عن أن اهتمام الأندية باللاعب من المنظور الاحترافي يبدأ متأخراً جداً.
• هل تؤيد مطالبات الجماهير بإقالة ريكارد كجزء من الحل؟

- أعتقد أن من يطالبون دائما بالتضحية برأس المدرب ككبش فداء لأي إخفاق، الذي يُبنى دائما على ما لا يحيطون به علما، قد يحدث كالعادة، والمدرب سيقال مثله مثل بيسيرو والجوهر وكالديرون وأنجوس وفينجادا وليوبنهاكر وماتشالا و…، و…، و…
ليظل المدرب في المملكة لا يكمل العامين، منذ عقود، ومازلنا نتبع عواطفنا بانتهاج الحل الأوحد بعد أي خسارة (بإنهاء عقود المدربين) ونترك الأسباب الرئيسة لهذه الإخفاقات.
• يتهمك الجميع بأنك خلف التعاقد مع المدرب فرانك ريكارد؟

- هذا كلام غير صحيح هناك لجنة فنية قيَّمت عمل المدرب وسيرته التدريبية قبل التعاقد معه، فالقرار ليس شخصيا وإنما جاء بناء على تقارير فنية، حتى أن قيمة عقد المدرب لم تدخل في ميزانية الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ولنثبت للجميع أن مشكلتنا ليست في المدربين، أتينا بمدرب عالمي، نال اختياره على تأييد الشريحة الكبرى من النقاد والمحللين والمتابعين! ومع ذلك، عدنا مرة أخرى للمربع الأول، التضحية بالمدرب لأننا مازلنا نتعامل بالعاطفة، ومازلنا لا نريد تصديق الحقيقة بأن مشكلتنا في منظومة العمل، ولذلك، فإن سمعتنا الدولية تلطخت، بهوس إلغاء عقود المدربين، التي سببت لنا صعوبات في إيجاد مدرب للمنتخب، وستزداد الصعوبة بعد رحيل ريكارد، نحن الذين قلنا في غير مرة إنه باقٍ حتى نهاية عقده، نخالف الآن ما قلناه، ونقول بشكل غير مباشر إنه مدرب سيئ وإنّ عناصرنا جيدة! أو إننا عاطفيون باتخاذ القرارات. وكلاهما أمر مؤسف.
• تواترت أحاديث عن وجود تدخل في تشكيلة المنتخب بفرض أسماء من أندية معينة، ووجود مجاملات بتفضيل لاعبين احتياطيين في أنديتهم على حساب نجوم برزوا أثناء الدوري؟

- أقسم بالله إنه وخلال عملي في إدارة المنتخبات منذ 27 أبريل 2011 وحتى 12 ديسمبر 2012، لم يحدث أي مما ذكرت في المنتخب، ولا أعلم عمّا قبل ذلك وبعده.
وكان الأجدر أن يُرتقى بطريقة الطرح عن السقوط بذمم الآخرين بهذه الطريقة المتشنجة، وأن يُبحث عن الحقيقة بعيدا عن العاطفة الجياشة في حب طرف وكره آخر.
نعم، التعاون مع المنتخبات من الأندية الكبرى، لم يكن مشجعا على الإطلاق، وكانت هناك محاولات غير مباشرة للتأثير على اللاعبين، ولكن كنت أتصدى وبقوة لكل هذه الأمور، فأصبحت عرضة للهجوم من إعلام هذه الأندية. المشكلة يا أستاذ يا موقر هي في إدارات الأندية وفكر الأندية، وليس بالتدخل والسيطرة التي تتحدث عنها أنت، بل في استراتيجية تعاملها مع اللاعب منذ صغره في النادي، وعند ضمه لمنتخبات وطنه!
• وعلى ماذا تعولون للخروج من نفق الإخفاقات المتكرر؟

- الحل في منتخباتنا السنية، فهي بدأت تعمل بشكل صحي ومثمر، وكل أملي بكم ألا يتم حرق الأخضر، بحجة وجود اليابس.
• كلمة أخيرة لمن توجهها؟

- اسأل الله صلاح الحال، وأسأله تعالى أن يعفو عن كل من نال منّي بإساءة أو شتيمة، وأنا قد تحدثت مع صحيفتكم «الشرق» ومع شخصكم الكريم تقديرا منّي لمواقفك الواضحة والمشرفة ولطرحك الحيادي والموضوعي دائما، ورغبتي بالتعبير لك ولعدد محدود من الزملاء الأعزاء أمثالك عن ردة فعلي ورأيي الشخصي لما حدث للمنتخب في البحرين وقبل البحرين، ونظرتي العامة للكرة السعودية خلال العشرين شهراً التي عملت بها رئيساً لإدارة شؤون المنتخبات وحتى آخر عهد لي فيها قبل شهر من الآن ونظرتي العامة للمستقبل.
جانب من مباراة الأخضر والكويت




الصحف الهولندية:
4 ملايين يورو ثمن إقالة ريكارد

سالم الأحمدي (جدة)

أبرزت الصحف الهولندية خبر إقالة المدرب الهولندي فرانك ريكارد من تدريب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، وذلك بعد قرار اتحاد كرة القدم بإقالة ريكارد على خلفية خروج المنتخب الوطني من بطولة كأس الخليج 21 للمنتخبات التي تقام حالياً في مملكة البحرين، وتطرقت الصحف الهولندية إلى أن قيمة الشرط الجزائي الذي سيتقاضاه فرانك ريكارد على خلفية إلغاء عقده سيصل إلى 4 ملايين يورو، وأشارت إلى أن ريكارد سيكشف الكثير من التفاصيل المثيرة حول الفترة التي قضاها في تدريب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، في حين استعرضت عدة صحف هولندية سيرة ريكارد التدريبية ووصفته بالمدرب الخبير، من خلال خبرته التدريبية مع الأندية الكبيرة التي تولى قيادة الدفة الفنية فيها خلال السنوات الماضية. 




فيديو.. الهريفي: أنا ممنوع من الظهور على القناة الرياضية السعودية ومديرها كاذب !!
 

 واصل لاعب نادي النصر السابق ونجم الكرة السعودية فهد الهريفي حروبه الإعلامية المُثيرة للجدل دائماً في الفترة الأخيرة , وكان المدير العام للقناة الرياضية السعودية عادل عصام الدين هو الطرف الأخر هذه المرة في مسلسل التصريحات الإعلامية والتراشق اللفظي مع الهريفي .

كانت البداية عندما خرج عادل عصام الدين مدير قناة الرياضية عبر برنامج "ليالي الخليج" مؤكداً أن كل ما يُثار بشأن منع الهريفي من الظهور على شاشة القناة الرياضية السعودية عاري تماماً من الصحة لأن القناة ملك للجميع .

وأوضح المدير العام في القناة الرياضية السعودية :" لا يوجد أي شيء بيني وبين الهريفي, وأؤكد أنه لا يوجد أي منع أو قرار يخص الهريفي أو غيره , والقناة الرياضية ملك الجميع, وأتحدى من يثبت غير ذلك " .

وكعادته رد الهريفي على هذه التصريحات عبر قناة دبي الرياضية مع الإعلامي عدنان حمد الحمادي مُتهماً مدير الرياضية بالكذب , وأوضح أنه وصلته العديد من الرسائل من المقربين تؤكد أنه ممنوع من الظهور على شاشة الرياضية .

ورفض الإعلامي عدنان حمد مواصلة حديث لاعب النصر السابق عن القناة الرياضية , مُعللاً ذلك بعد رغبته في الحديث عن قنوات أخرى .
فيديو







مصادر "سبق": الجانيان موقوفان بمركز مرات لاستكمال التحقيق
مواطن يتعرض للمطاردة والاصطدام بسيارته ومحاولة إيقافه بالقوة

سبق – شقراء:
تفاجأ أحد المواطنين بمطاردته من قبل سيارة مجهولة والاصطدام بسيارته لمحاولة إيقافه بالقوة، وذلك خلال خروجه من مدينة ثرمداء، برفقة عائلته بعد منتصف الليل متوجهاً إلى مدينة شقراء.

وتعود تفاصيل الحادثة كما يرويها المواطن عبد الله بن عبدالعزيز بقوله: "بعد منتصف ليلة الأربعاء الموافق 26/ 2/ 1434هـ خرجت من مدينة ثرمداء (30 كم جنوب شقراء) برفقة والدتي وزوجتي وكان الطريق خالياً من السيارات، وبعد لحظات تجاوزتني سيارة ألتيما وتوقفت عند تقاطع أثيثية، فلما أوشكت على محاذاتها تفاجأت بخروجها بشكل مفاجئ واعتراضها لطريقي".

وأضاف: "تفاديت الاصطدام بها بصعوبة، إلا أن صاحب السيارة لم يكتف باعتراض طريقي بل لحق بي واصطدم بسيارتي من الخلف، ثم ألصق سيارته بسيارتي وأخذ يشير لي بالأنوار بشكل مستمر يريد مني التوقف وسط صيحات والدتي وزوجتي، فما كان مني إلا الاتصال بشرطة محافظة مرات لأطلب منهم نجدتي ومساعدتي".

وتابع: "بعد أن أخذوا المعلومات اللازمة، طلبوا مني الاتصال بمركز شرطة شقراء والتواصل معهم للمساعدة في القبض على الجناة، كوننا نسير باتجاه محافظة شقراء، فقمت بالاتصال بشرطة شقراء.. فطلب مني المناوب بشرطة شقراء الاستمرار في التواصل معهم طوال الطريق، وتزويدهم بالمعلومات أولا بأول حتى يتمكنوا من تعقب الجناة".

وأكمل: "إلا أنني تفاجأت بالجناة يحاذونني بسيارتهم من جهة اليسار، ويرتطمون بسيارتي مع الجانب الأيمن، محاولين إزاحة السيارة وإسقاطها من على الطريق أو إيقافها بالقوة، ثم تجاوزوني بسيارتهم وانحرفوا بها على الرصيف الأيسر (الجزيرة الترابية)، محاولين إثارة الأتربة والغبار والهرب بأقصى سرعة... فتواصلت مع الشرطة مرة أخرى، فأفادوني بأن الدوريات خرجت لنجدتي وطلبوا مني اللحاق بالجناة ومتابعتهم".

وواصل بقوله: "قمت بمتابعتهم حتى وصلوا محافظة شقراء، ثم عادوا مع طريقهم متجهين إلى محافظة مرات، فتبعتهم حتى تجاوزوا مركز غسلة، ثم تواروا عن الأنظار فأوصلت والدتي للبيت، ورجعت بزوجتي الحامل المستشفى لمعاناتها بعض الآلام والتعب بسبب تأثير المطاردات والصدمات عليها وعلى جنينها. ثم ذهبت لمركز شرطة شقراء وأثناء أخذ إفادتي، أخبرني أحد المسؤولين بالمركز بأن شرطة محافظة مرات تمكنت من القبض على الجناة عند مدخل مدينة مرات، بعد وضع كمين لهم هناك".

وأردف قائلاً: "إنني أشكر الله على فضله ومنه، ثم أشكر رجال الأمن على إنقاذهم حياتي وحياة أسرتي وتعاملهم المهني مع الحادثة، وتضافر جهودهم لخدمة الوطن والمواطن".

وأكد: "إنني أثمّن التعامل الذي لمسته من مدير شرطة محافظة شقراء العقيد فهد العجمي ومدير شرطة محافظة مرات المقدم مقحم الحبيل وتعاملهما الراقي والمثالي مع الجميع.

"سبق" علمت أنه تم القبض على شابين سعوديين، ولا يزالان موقوفين في مركز شرطة مرات، وذلك لاستكمال إجراءات التحقيق، ومعرفة ملابسات الحادثة قبل إحالة القضية إلى المحكمة الشرعية.







العبث يصرع باكستانيا بين شفرات قوالب الطوب


طارق ذياب المرواني (تبوك)



لقى عامل باكستاني مصرعه أمس الأول بين شفرات آله مخصصة لإنتاج قوالب الطوب داخل أحد المصانع في المنطقة الصناعية في تبوك. 

وذكر شهود العيان أن العامل المتوفي استغل غياب مشغل الآلة وقام بالعبث بها بدافع الفضول وقام بتشغيلها دون أن يشعر لتطبق عليه شفراتها حتى فارق الحياة بعد توقف قلبه من شدة الضغط والألم وبغياب مشغل آلة صنع قوالب الطوب. 

وأوضح الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة تبوك حسام الصالح أن فرق الهلال الأحمر السعودي باشرت الموقع فور تلقيها البلاغ لتجد العامل جثة هامدة بعد توقف قلبه وتنفسه، وتم نقله إلى ثلاجة الموتى.





الإطاحة بخاطف القاصرات ومعتد على رجل أمن
التحقيق في سرقة أجهزة ومبالغ مالية من مدرسة بنات


حاتم المسعودي (مكة المكرمة)
تحقق شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في قسم شرطة المعابدة في قضية سرقة مبالغ مالية وأجهزة كمبيوتر من مدرسة بنات في شارع الأبطح. وبحسب المصادر فإن بلاغا تلقته فرق الدوريات الأمنية من المدرسة، حيث تبين وجود سرقة نحو 15 جهاز محمول عائدة للمعلمات إضافة لسرقة مبالغ مالية تصل لنحو 20 ألف ريال عبارة عن جمعية بين المعلمات. 
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أنه فور تلقي البلاغ انتقلت فرق الدوريات الأمنية والأدلة الجنائية ومحققو شرطة المعابدة لموقع الحادثة وتم رفع البصمات، ولا تزال التحقيقات جارية للكشف عن الجناة.
من جهة أخرى، كشفت فرق البحث الجنائي غموض ثلاث جرائم سجلت ضد مجهول في أوقات سابقة قبل أن يتم القبض على جانٍ في العقد الثاني من العمر يستدرج ويتحرش ببنات قاصرات لم تتجاوز أعمارهن الخمس سنوات.
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أن فرق البحث الجنائي تمكنت من الإطاحة بالجاني وهو شاب يبلغ من العمر «21عاما»، مشيرا إلى أن ملف القضية سيتم إحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص. 
وفي إنجاز آخر، أطاحت فرق البحث الجنائي بجان من جنسية آسيوية اعتدى على رجل أمن في نقطة تفتيش قبل عدة أشهر ولاذ بالفرار.
وأوضح الناطق الاعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان بأن التحقيقات لا زالت جارية مع الجاني وستتم إحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.
وبحسب المصادر فإن رجل الأمن استوقف الآسيوي لارتكابه مخالفة تكمن في تحميل ركاب بمركبته الخاصة، وأثناء طلبه الإثبات رفض التجاوب، وعند محاولة القبض عليه لحجز مركبته بادر بالاعتداء على رجل الأمن ولاذ بالفرار للمدينة المنورة، وقد توفرت قبل عدة أيام معلومات لدى رجال الأمن عن تواجده بالعاصمة المقدسة وعلى الفور تم تكثيف البحث عنه حتى تم القبض عليه وتسليمه لمركز شرطة التنعيم.




إحباط تهريب 240 حزمة قات وضبط 173 مجهولا

علي السحاري (القنفذة)
أحبط أفراد الشرطة في المنطقة الأمنية بالعرضية الجنوبية أمس الأول محاولة تهريب 240 حزمة قات مخبأة أسفل كمية من الأعلاف «البرسيم» وتم تغطيتها بشكل كامل لإيصالها إلى محافظة جدة. 
وذكر مصدر أمني مسؤول بشرطة القنفذة أن أفراد الأمن في نقطة التفتيش اشتبهوا في سيارة دينا يقودها باكستاني وعند استيقافه بدت عليه علامات الخوف والارتباك، وبتفتيش المركبة وحمولتها من الأعلاف عثر على القات المخدر مخبأ بأعلاف البرسيم للتمويه وكان ليقظة وفطنة رجال الأمن بالنقطة الأمنية بالعرضية الجنوبية الفضل بعد الله عز وجل في إفشال مخطط التهريب للقات والقبض على المهرب.
وأضاف أن قائد الدينا كان قادما من المنطقة الجنوبية ومتجها إلى محافظة جدة، وتم التحفظ عليه وعلى المضبوطات حيث تبين أنه يحمل إقامة مزورة وتم عمل محضر بالواقعة وتسليم السائق مع المضبوطات للجهات المختصة بالمحافظة لإكمال باقي الإجراءات النظامية.
من جهة ثانية ضبطت دوريات شرطة القنفذة 173 مجهولا من جنسيات مختلفة خلال حملة أمنية ميدانية نفذتها في واديي حلي وأحد بني زيد، حيث شارك بالحملة عدة جهات منها دوريات شرطة القنفذة والجوازات والمجاهدين.





لبنان: إحباط تهريب (4) كيلوغرامات من "الحبوب المخدرة" إلى المملكة

أوقفت السلطات اللبنانية مسافرا ثلاثينيا بتهمة محاولة تهريب (4) كيلوغرامات من "الحبوب المخدرة" إلى المملكة، وذلك في مطار "رفيق الحريري" الدولي في بيروت، بحسب "الوكالة الوطنية للإعلام" بالجمهورية اللبنانية.

وأوضح موفد الوكالة أن المسافر كان متجها إلى "الرياض" وحاول تهريب المخدرات عبر حقيبتي سفر "مزدوجتي القعر"؛ لكن تم كشفه من قبل عناصر تفتيشات الدرك في جهاز أمن المطار، وتمت إحالته إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيق معه.






الكويت تسلم الأمم المتحدة 7 ملايين دولار لدعم اللاجئين السوريين


الكويت (أ ش أ)

سلمت دولة الكويت الأمم المتحدة مساهمات مالية قدرها سبعة ملايين دولار، دعما للجهود التى تبذلها المنظمة ووكالاتها المتخصصة للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين خارج سوريا والمشردين داخلها.

وتأتى المساهمات الكويتية التى قدمت للمنظمة الدولية، تنفيذا للقرار الذى اتخذه مجلس الوزراء الكويتى أواخر نوفمبر الماضى، حين أعلنت الكويت التبرع بـ20 مليون دولار خصصت منها خمسة ملايين لجمعية الهلال الأحمر الكويتى، وخمسة ملايين للهيئة الخيرية الإسلامية، و10 ملايين دولار للمنظمات والوكالات الدولية.

والسبعة ملايين دولار التى قدمت للأمم المتحدة هى جزء من العشرة ملايين المخصصة للمنظمات والوكالات الدولية، وقد وزعت على النحو التالى: "2 مليون دولار إلى مكتب تنسيق الشئون الإنسانية، ومليون دولار إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، و2 مليون دولار إلى برنامج الأغذية العالمى، و2 مليون دولار إلى مفوضية شئون اللاجئين"، وسيتم تقديم المبلغ المتبقى وقدره ثلاثة ملايين دولار إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات دولية أخرى من خلال بعثة الكويت الدائمة فى جنيف.

كما تأتى المساهمات الكويتية المقدمة قبيل انعقاد مؤتمر المانحين لمساعدة اللاجئين والمشردين السوريين الذى تستضيفه الكويت فى الـ30 من الشهر الحالى، والذى دعا إليه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح فى القمة الخليجية الـ33 التى عقدت فى المنامة ديسمبر الماضى.




مصر: النيابة تقبل عرض مبارك بقضية "هدايا الأهرام"

وافقت نيابة الأموال العامة في مصر، الأربعاء، على طلب مقدم من عائلة الرئيس السابق، حسني مبارك، للتسوية في قضية "هدايا الأهرام"، ورد قيمة تلك الهدايا التي حصلوا عيها بغير وجه حق طيلة خمس أعوام.

وقال المحامي العام لنيابة الأموال العامة العليا، المستشار مصطفى حسيني، وبحسب موقع أخبار مصر، إن "النيابة وافقت على طلب مقدم من فريد الديب المحامي عن الرئيس السابق حسني مبارك وأسرته، لسداد قيمة الهدايا التي تقاضوها وحصلوا عليها من دون وجه حق من مؤسسة الأهرام الصحافية خلال الفترة من عام 2006 حتى يناير 2011 وذلك من حساب خاص بأسرة مبارك ضمن الأموال المتحفظ عليها بمعرفة النيابة العامة."

وتقدر جملة الهدايا التي حصل عليها مبارك وأفراد أسرته خلال تلك الفترة المذكورة بـ 18 مليون جنيه تخص كل من مبارك وزوجته سوزان ثابت، ونجليهما علاء وجمال وزوجاتهما هايدي راسخ وخديجة الجمال، على ما أورد المصدر.

وكان محامي الرئيس المصري السابق قد كشف، الأحد، أن موكله عرض على نيابة الأموال العامة سداد نحو 20 مليون جنيه قيمة هدايا باهظة الثمن تلقاها من مؤسسة الأهرام الصحفية، حيث كانت قد قررت حبسه 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجريها مع عدد من رموز النظام السابق بنفس القضية.




مرسي يصف اليهود بالقردة والخنازير ويغضب أمريكا
البيت الأبيض وصف تصريحات الرئيس المصري بأنها معادية للسامية
الخميس 05 ربيع الأول 1434هـ - 17 يناير 2013م


فيديو




مرسي: تصريحات "الصهيونية" تم تحريفها

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي أن تصريحاته بشأن "الصهيونية" أخذت بشكل مجتزئ من سياق تعليقه على الهجوم الإسرائيلي على غزة في 2010، حسبما نقل بيان لرئاسة الجمهورية عن مرسي الاربعاء.

وأكد مرسي أن التصريحات المنسوبة إليه "أذيعت بشكل مجتزئ من سياق تعليقه على العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة، وشدد على ضرورة وضع التصريحات في السياق الذى قيلت فيه"، كما جاء في بيان الرئاسة الذي صدر عقب لقاء الرئيس المصري مع وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة السناتور الجمهوري جون ماكين.

ووصف مرسي في فيديو كشف عنه "معهد الشرق الاوسط لأبحاث الإعلام" الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، "الصهاينة" بأنهم "مصاصو دماء ومشعلو الحروب وأحفاد القردة والخنازير".

وكان مرسي قال خلال مقابلة مع قناة القدس قبل ثلاث سنوات "يجب ألا نتعامل معهم.. يجب ألا نشتري منهم ولا نبيعهم" مضيفا "يجب أن يكون حصارنا لهم شاملا لكل نواحي الأنشطة الإنسانية العامة سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية لأنهم محاربون ويعتدون على إخواننا في أرض فلسطين".

وأكد مرسي في البيان الذي صدر الأربعاء على "التزامه بالاحترام الكامل للأديان وحرية الاعتقاد وممارسة الشعائر وخاصة الأديان السماوية".

وأشار مرسي إلى "ضرورة الفصل بين الديانة اليهودية والمنتمين إليها، وبين الممارسات العنيفة تجاه الفلسطينيين العزل".





بالفيديو :طبيب مصري يعالج ضحايا قطار البدرشين بالسيجارة

 

 عرضت الإعلامية “رولا خرسا” علي قناة “صدي البلد” مساء أمس الثلاثاء فيديو لطبيب يدخن “سيجارة” وهو يقوم بعلاج ومتابعة حالات ضحايا قطار البدرشين.

وانتقدت “رولا خرسا” هذا المشهد ووصفته بـ”المستفز والمرفوض”, وطالبت بمعاقبة هذا الطبيب الذي يتعامل بإهمال واستهتار مع المرضي.
فيديو





الخرباوي: الإخوان بدأوا تحويل استثماراتهم من الإمارات لقطر
أكد أن احتياطي جماعة الإخوان المسلمين من المال يقدر بنحو 40 مليار دولار

ثروت الخرباوي، المحامي والقيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين

أكد ثروت الخرباوي، المحامي والقيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين بمصر أن "جزءاً من أموال الإخوان يستثمر في هونغ كونغ وفي تركيا، وهي أكبر الاستثمارات، وكذلك في دبي، لكن الإخوان بدأوا يحولون استثماراتهم من الإمارات إلى قطر، بسبب تضييق السلطات الإماراتية الخناق عليهم منذ ثوره 25 يناير".

وأضاف الخرباوي أن "جماعة الإخوان المسلمين دخلها السنوي تقريباً مليار و200 مليون جنيه مصري، من اشتراكات الأعضاء داخل مصر. وتعتمد الجماعة في المقام الأول على الدخل الخاص بها من أعضائها بمصر، وفي وقت الأزمات يتم تمويلها من الدول الأخرى التي فيها نشاط للإخوان"، حسب ما جاء في "بوابة الأهرام". 

وأكد أن صرف الأموال يكون عادة في وقت الانتخابات، مضيفاً: "لكن الصرف الأكبر يكون في بدلات التفرغ، فمثلاً يحصل الدكتور محمد بديع، المرشد العام على مبلغ 50 ألف جنيه شهرياً، بالإضافة إلى سيارة خاصة وفيلا مبنية خصيصاً له من تبرعات الأعضاء، كما يحصل أعضاء مكتب الإرشاد على مبالغ تحت مسمى بدل تفرغ".

وأضاف الخرباوي أن الاحتياطي النقدي للإخوان المسلمين يقدر "بعد إضافة ناتج الاستثمارات بالخارج والأصول وما إلى ذلك بما لا يقل عن 40 مليار دولار احتياطي مدخر للإخوان المسلمين، أي أكبر من الاحتياطي النقدي للحكومة المصرية حالياً".

تصريحات العريان "بالونة اختبار"


وبسؤاله عما إذا كان ذلك الاحتياطي النقدي الكبير يعد تفسيراً لثقة الدكتور مرسي، عندما صرح خلال حملته الانتخابية للرئاسة بأن هناك 200 مليار جنيه جاهزة للاستثمار في مصر، أجاب الخرباوي: "الرئيس مرسي كان يداعب مشاعر الناس، وكان يتكلم عن أمر آخر يبدو أنه كان مخططاً له وهو عودة اليهود للاستثمار في مصر، فالشركات التي قالوا إنها تم الاتفاق معها هي مملوكة في أغلبها لليهود".

وأكد على وجود ارتباط بين تصريحات الدكتور عصام العريان، الخاصة بدعوة اليهود للعودة لمصر، وتصريحات الرئيس مرسي، بالرغم من أن الرئاسة وحزب "الحرية والعدالة" أكدا أنه يعبر عن وجهة نظره فقط.

وقال الخرباوي إن تصريحات العريان دائماً ما تكون "بالونة اختبار"، وهو يستخدم دائماً لهذا الأمر، حسب قوله. وأضاف: "العريان ينفذ تعليمات مرسي وقيادات الإخوان المسلمين"، وقد نفذ العريان ما طُلب منه. وأشار إلى أن العريان أطلق تصريحاته هذه بعد زيارته لواشنطن، حيث التقى شخصيات أمريكية ودار بينهم حوار حول أحقية اليهود في العودة إلى مصر.

أمريكا أوصلت مرسي للرئاسة


وفي سياق متصل، كشف الخرباوي سر العلاقة بين "الإخوان" وأمريكا، مؤكداً أن الطرفين تجمعهما "علاقة مصلحة"، شارحاً أن "الأمريكان يتعاملوا بعقلية الشركة المساهمة، عقلية الصفقات وترتيب التحالفات والتشاركات، والإخوان جماعة برغماتية نفعية تبحث عن مصلحتها، لذا فهما يلتقيان".

وأوضح أن "العلاقة بينهما بدأت منذ عام 2003 تقريباً، وكان الواسطة بينهما هو الدكتور سعد الدين إبراهيم، الذي صرح بذلك مباشرة في حوار له بعد خروجه من السجن بسنوات، وهيلاري كلينتون فضحت هذا الأمر في تصريحاتها ضمن لقاء لها في بودابست في المجر، إذ صرحت بأن أمريكا على علاقة مع "الإخوان المسلمين" قبل سنوات من الثورة.

وأضاف الخرباوي متحدثاً عن هذه العلاقات: "أما إلى ماذا وصلت فقد وصلت إلى الحالة التي نحن عليها الآن، فالأمريكان هم الذين ساعدوا مرسي للوصول إلى الحكم، وهم رعاة بقائهم".

حماس وسيط بين الإخوان وإيران


وحول علاقة الجماعة بحماس، قال الخرباوي: "حماس كان لها دور كبير كوسيط بين الإخوان وإيران، والزيارة الأخيرة التي تمت مع المسؤول الإيراني كانت بوساطة خالد مشعل، وهو لقاء خطير، لأنه كان يتضمن أن تنشئ الرئاسة جهازاً أمنياً خاصاً بها، وأن يتدرب على أعلى مستوى ويتكون من أعضاء الإخوان وشبابها".

وشدد على أن "الزيارة كانت للاتفاق الأمني، الإخوان يريدون إنشاء مؤسسة أمنية تساعدهم على السيطرة على الأمور، وتعتبر خطوة من خطوات تعميق العلاقة بين الطرفين". 

وأضاف الخرباوي أن "سيناء كانت هي الجائزة الكبرى لحماس. كل الدلائل تشير إلى أن هناك فكرة لجعل سيناء إمارة إسلامية، ومن أجل ذلك أصدر وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي، قراره بمنع التملك في مناطق معينة من سيناء، ومنع التملك لغير المصريين في أماكن أخرى، وذلك خوفاً من أن تكون هناك محاولات توطين للفلسطينيين الذين حصلوا على الجنسية المصرية من أصول فلسطينية في مناطق سيناء".

الشاطر صاحب الكلمة العليا


وبسؤاله مباشرة عن أيهما أولى ومقدم بالنسبة للإخوان "أمن الجماعة أو أمن مصر"، أجاب القيادي السابق بالجماعة أن "الجماعة بكل تفصيلاتها مقدمة على مصر كلها (...) فجماعة الإخوان ليس لها وطن".

وفي سياق آخر، أكد الخرباوي أن الذي يختار الأفراد للمواقع المهمة في الدولة هو جماعة الإخوان وليس الرئيس مرسي، لأنها مهتمة بتقوية نفسها لذا تقوم باختيار أفراد من الجماعة في مواقع مهمة بالنسبة لها. 

وتطرق في حديثه عن المهندس خيرت الشاطر، ووصفه بأنه صاحب القرار الأقوى في مكتب الإرشاد، وأضاف: "ففي يد خيرت الشاطر المال، وفي يد محمود عزت الرجال، وبالمال والرجال تتم السيطرة على القرار". 

وقال إن الشاطر هو الذي أدار معركة المرشد فجعل مهدي عاكف، مرشداً ثم محمد بديع. كما وصف الدكتور محمود عزت بأنه رئيس جهاز المخابرات الإخواني ويشبه عمر سليمان يختفي ولا أحد يراه.

الإمام حسن البنا فقيه من الدرجة الثالثة


وبسؤاله عن تقييمه لمرشدي الإخوان، قال الخرباوي: "الإمام حسن البنا هو داعية من الطراز الأول وفقيه من الدرجة الثالثة، رجل "داهية"، مؤثر في الجماهير ولديه طاقة كبيرة، أما حسن الهضيبي فهو رجل متعجرف ضيق الصدر، سريع الانفعال وسريع الغضب".

وتابع قائلاً: "عمر التلمساني هو شخصية استثنائية مرت على جماعة الإخوان المسلمين وهو أعظم مرشد مر عليها. وحامد أبو النصر فقد تولي موقع المرشد بعد أن أصبح كهلاً ولم يترك بصمة بها. ومصطفى مشهور هو رجل النظام الخاص، عقليته سطحية جداً ومحدود الثقافة للغاية، لكن عقليته العسكرية والتنظيمية من الطراز الأول".

وختم قائلاً إن "المستشار مأمون الهضيبي هو كوالده رجل متعجرف متعالٍ مغرور ضيق الصدر، ومهدي عاكف هو رجل ضعيف للغاية ويخفي ضعفه بالصوت العالي، وأخيراً فإن الدكتور محمد بديع "عقله تكفيري وقلبه قلب صوفي".





شبح الإغلاق يهدد 30% من الصرافات المصرية بسبب أزمة الدولار
الأبيض لـ "العربية نت": نرفض اتهام الشركات بالمضاربة


رفض رئيس شعبة شركات الصرافة باتحاد الغرف التجارية بمصر، محمد الأبيض، اتهام شركات الصرافة بأنها سبب أزمة الدولار، او أنها تتقوم بعمليات مضاربة أدت إلى زيادة هبوط الجنيه المصري.

وقال في تصريحات خاصة لـ "العربية نت"، إن نحو 30% من شركات الصرافة ربما تقرر قريباً التوقف عن العمل بسبب الظروف غير المناسبة التي تعمل فيها خلال الفترات الماضية، مشيراً إلى أن السبب الحقيقي لاستمرار ترجع الجنيه مقابل الدولار هي شح موارد مصر من العملة الصعبة سواء بتوقف السياحة أو الصادرات.

وأوضح أن ارتفاع الطلب على شركات الصرافة لتحويل الجنيه إلى دولار بما يقرب من 90% خلال الأيام الأخيرة ومنذ اندلاع ازمة الجنيه والدولار، ولكن لا تستطيع شركات الصرافة الفواء بمتطلبات السوق المحلي خاصة وأن الشركات ليس لها أي موراد للدولار إلا من خلال البنوك أو من العملاء.

وبالنسبة للبنوك فإنها لا تنظر إلى طلبات شركات الصرافة بشراء دولارات، فيما تحول 90% من العملاء إلى شراء الدولار وليس بيعه، وهذا ليس له علاقة بالمضاربة، لأنهم فقط يحافظون على القوة الشرائية لما يملكونه من مبالغ مالية، خاصة وأن سعر صرف الجنيه هبط بنحو 8% خلال الأيام الأخيرة أمام الدولار.

وأشار إلى أن الشعبة بالفعل تلقت شكاوى عديدة بسبب استمرار هذه الأزمة، ولذلك توجد توجهات لدى أصحاب بعض الشركات نحو التوقف عن العمل لحين انتهاء هذه الأزمة وذلك حتي لا يتحملون المسئولية في إرتفاع الدولار ووجود سوق موازية لبيعه أمام الجهات المسئولة.

فيما واصل الجنيه المصرى، نزيفه، أمس الثلاثاء، وتراجع لمستوى تاريخى جديد فى تعاملات البنوك وسعر البيع للجمهور، ليسجل الدولار 661.28 قرش، للمرة الأولى منذ نحو 10 سنوات، فى متوسط يومى للتراجع يقدر بـ 3 قروش منذ بداية عطاءات البنك المركزى.





انهيار مبنى سكني بالإسكندرية من 12 طابقاً على قاطنيه
البحث جار عن عشرات الضحايا تحت الأنقاض بمساعدة 9 سيارات إسعاف


انهار عقار مكون من 12 طابقاً، اليوم الأربعاء، بمنطقة معمورة البلد شرق الإسكندرية، وانتقلت قيادات مديرية أمن الإسكندرية وإدارة الحماية المدنية إلى مكان الحادث، ولا زالت الجهود متواصلة لإخراج الضحايا من تحت الأنقاض. 

قال مسؤولون إن 22 شخصا قتلوا اليوم الأربعاء, وأصيب 11 آخرون في حادث انهيار مبنى سكني بمدينة الإسكندرية الساحلية, وإن البحث جار عن آخرين يرجح أن يكونوا تحت الأنقاض.



ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن الدكتور محمد الشرقاوي، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أنه تم نقل المصابين إلى المستشفيات المجاورة لسرعة إسعافهم، كما تم إرسال 9 سيارات إسعاف إلى موقع الحادث لتسهيل وسرعة نقل الضحايا. 

ومن جانبه, قال اللواء ناصر العبد مدير المباحث في ثاني أكبر مدينة بمصر, والعميد عماد خير مدير إدارة الحماية المدنية بالمدينة إن كثيراً من السكان كانوا في المبنى المكون من ثمانية طوابق وقت الحادث الذي وقع في الصباح الباكر.

هذا وتمكنت مديرية أمن الإسكندرية من القبض على مالكي العقار المنكوب وهما "صبري شوقي سعيد" و"أحمد السجان"، بحسب ما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".




مصدر أمني: لن نسمح لهم
الإخوان المسلمون يدعون لاعتصام مفتوح لإفشال الانتخابات الأردنية

مظاهرة للإسلاميين في الأردن (رويترز)

وجهت قيادة جماعة الإخوان المسلمين في الأردن تعليمات لقياداتها وفروعها ومنتسبيها لاستثمار الأيام الستة المقبلة لإجهاض العملية الانتخابية، وتقويض البرلمان المقبل قبل انتخابه؛ وذلك بالحشد الكبير لحضور مسيرة واعتصام مفتوح سيقام يوم غد لمقاطعة الانتخابات النيابية، بحسب تعميم تحت عنوان «الشرعية الشعبية» حصلت «الشرق» على مضمونه.
وبحسب مصدر أمني أردني؛ فإن الدولة لن تسمح لأيٍّ كان التأثير على سير العملية الانتخابية، وتم تجهيز خطة أمنية لمواجهة أي جهة أو شخص يريد العبث بالعملية الانتخابية.
وبحسب تعميم وتعليمات صدرت من قيادة المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان المسلمين لجميع فروع التنظيم في محافظات الأردن، طالبت الجماعة بتقزيم ومنع ما قررت الحكومة القيام به من إجراءات للانتخابات البرلمانية، وصفتها بالهزيلة قبل إجرائها.
وقال التعميم، الذي جاء في أربع صفحات تحت عنوان «عام جديد ومرحلة جديدة»: إنه انطلاقاً من مسؤوليتنا الشرعية في قيادة الشعب الأردني والدفاع عن حقوقه، لابد من تقزيم ومنع الانتخابات النيابية.
وتابع البيان، مذكِّراً أعضاءَه ومؤازريه بالبيعة للمراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن همام سعيد، التي قال التعميم إنها «في عنق كل واحد منكم، والتي تقتضي السمع والطاعة، بضرورة المشاركة الفاعلة في المسيرة الكبرى التي ستنطلق في يوم 18 كانون ثاني الجاري، والتي قررت الجماعة القيام بها بالتنسيق مع الحِرَاكات الشعبية والشبابية والنقابية، على أن تكون هذه الفعالية أقوى من فعالية 5/10/2012، ولتكون بمثابة رسالة قوية لأصحاب القرار لكي يعودوا إلى رشدهم».
وقال تعميم قيادة الإخوان: إن الجماعة «تمرُّ اليوم بمنعطف صعب ومرحلة بالغة الدقة والخطورة، وأنها تتعرض لمزيد من الدسائس والمؤامرات والتضييق من جهة، والتشويه والافتراءات والاستعداء من جهة أخرى، بعد أن أخذت على عاتقها أن تستثمر هذه اللحظات التاريخية التي نمر بها جميعاً في إحداث الإصلاح المنشود والتغيير المطلوب».
جماعة الإخوان المسلمين تحاول في الوقت الضائع استخدام آخر ورقة يمكن أن تلعب بها لإحداث تغيير قبل إجراء الانتخابات، من خلال الدعوة لاعتصام مفتوح ستمنعه الأجهزة الأمنية، ولو اضطرت إلى القوة، وفق مصدر أمني أردني رفيع أكد لـ «الشرق» أنها لن تسمح بالمساس بالعملية الانتخابية أو إحداث أي بلبلة من شأنها زعزعة العملية الانتخابية.
وفي سياق استعداد الإخوان المسلمين لإقامة اعتصام مفتوح؛ فقد جرى الإعداد لوجود إنترنت وكهرباء وخدمات لوجستية عديدة، لشحن الأجهزة الخلوية وغيرها في مكان الاعتصام، ما يعني تنفيذ اعتصام مفتوح وطويل.




أحد شيوخ الأنبار: بخروج المالكي تحل الأزمة
طالب الائتلاف الوطني بإيجاد رئيس حكومة آخر بعد فشل المالكي في تحقيق الأمن

 
الشيخ علي الحاتم أحد شيوخ عشائر الأنبار

أكد الشيخ علي الحاتم، أحد شيوخ عشائر الأنبار أن الاحتجاجات التي يشهدها العراق ستهدأ بخروج نوري المالكي من الحكومة. 

وقال لقناة "العربية": "بخروج نوري المالكي من الحكومة ينتهي كل شيء. نقول للإخوان في الائتلاف الوطني: بدلوا نوري المالكي، وتعالوا برئيس وزراء جديد". 

وأضاف: "على الائتلاف الوطني أن يراجع حساباته تجاه اختياره لهذا الشخص، وعليه أن يجد أي حل قبل أن تتوسع الأزمة (...) هذا الإنسان (المالكي) سيؤدي بالعراق إلى مكان لا رجعة منه". 

ورد على من يدافع عن بقاء المالكي كونه منتخباً، مذكراً بأن المحتجين على سياسته عراقيون، وإن كان المالكي شخصية منتخبة فهذا لا يعني أن لا يعاد النظر فيه. 

وأضاف الشيخ حاتم: "المالكي أعطي دورتين متتاليتين وهذا كافٍ". وشدد على أن المالكي أخفق في تحقيق الأمن والأمان للعراقيين، كما أنه لا يتصرف كرئيس حكومة، خاصةً تجاه المعترضين.

أين مناصرو نوري المالكي؟


ووجه سؤالاً للمالكي: "لو كنت صاحب قضية ولك جمهور يتابعك، لماذا لم ينزل أحد إلى الشارع ليناصرك؟".

وقال الشيخ الحاتم: "إذا كانت بعض مطالبنا غير شرعية فلتُترك، ولكن استجيبوا للمطالب الشرعية"، مهدداً برفع السقف.

ونفى أن تكون التظاهرات طائفية، مؤكداً أن الأنبار انتفضت ضد الظلم والتهميش. وشدد على أن المظاهرات سلمية وغير مسلحة، ويقف في مواجهتها نوري المالكي القائد العام للقوات المسلحة بنفسه. 

وفي سياق آخر، أقر الشيخ حاتم بوجود انفلات أمني، محملاً المالكي مسؤولية كل الاغتيالات التي وقعت، حيث إن الأجهزة الأمنية، وخاصة قيادة شرطة الأنبار تهتم فقط "بإرضاء أسيادها في بغداد"، حسب قوله.

تسيس القضاء


كما اتهم الشيخ حاتم القضاء العراقي بأنه مسيس، مقللاً من أهمية إعلان السلطات العراقية الإفراج عن 70 معتقلاً في إطار تلبية مطالب التظاهرات ضد المالكي.

وأكد الشيخ حاتم أن في هذا الإعلان الكثير من الأكاذيب والمغالطات والتسويف، معتبراً أنه لا يكفي إطلاق سراح المعتقلين، وشدد على ضرورة إعادة التحقيق في ملفات المحكومين حتى الذين أعدموا منهم.

وتساءل: من سيتحمل مسؤولية من أُعدم وتبين أن القرار الذي اتُّخذ بحقه كان غير صحيح؟ وكيف سيتم تعويض من ظُلم؟

وأكد الشيخ حاتم أن بإعلان حكومة المالكي الإفراج عن بعض المعتقلين يمكن اعتبار أنها "اعترفت بأنها حكومة كذب وتسويف ومماطلات، اعترفت أيضاً بأنها تمارس الدكتاتورية".





الجعفري: "العربية" تدير عمليات إرهابية في سوريا
قال في جلسة لمجلس الأمن الدولي إن القناة تقدم الحماية الإعلامية للإرهاب

 
مندوب سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري

وصف مندوب سوريا في الأمم المتحدة، بشار الجعفري، الثلاثاء، قناة "العربية" بأنها "غرفة عمليات لإدارة عمليات إرهابية في سوريا".

واتهم الجعفري، في جلسة لمجلس الأمن، الثلاثاء، القناة بلعب دور الحماية الإعلامية للإرهاب، قائلا: "إن القناة تبث أخبارا عن سوريا قبل وقوعها".

وقال، متحدثا بمجلس الأمن، إن 82 طالبا على الأقل قتلوا في سوريا، الثلاثاء، في انفجارين هزا الجامعة في حلب، أكبر المدن السورية.

وأضاف السفير السوري بشار الجعفري للمجلس، أثناء نقاش حول مكافحة الإرهاب، أن "عملا جبانا استهدف طلاب جامعة حلب حين كانوا يؤدون امتحانات منتصف العام".

ولم يتضح على الفور سبب الانفجارات، لكن الحكومة ونشطاء المعارضة تبادلوا اللوم.

وأسفر التفجيران عن مقتل 82 طالبا وإصابة 162 طالبا آخر.





القضاء الإسرائيلى يقرر تفكيك مخيم "قرية باب الشمس" الفلسطينى


القدس (ا ف ب)

وافقت المحكمة الإسرائيلية العليا الأربعاء، على تفكيك مخيم أطلق عليه اسم "قرية باب الشمس" أقامه قبل أسبوع ناشطون فلسطينيون على أرض مخصصة لتنفيذ مشروع استيطانى إسرائيلى.

واعتبرت المحكمة أن مخاطر حصول "اضطرابات للنظام العام" التى يمثلها هذا المخيم تفوق "الحجج التى قدمت بشأن حقوق الملكية"، كما جاء فى بيان.

وكان مئات الشرطيين الإسرائيليين عمدوا فى وقت مبكر الأحد الماضى إلى إخلاء المخيم من حوالى 200 ناشط فلسطينى كانوا أقاموا قبل ذلك بيومين فى موقع "اى1" الاستيطانى بين الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وكان الفلسطينيون حصلوا بواسطة محاميهم على أمر من المحكمة يقضى بترك خيمهم فى المكان.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو وهو فى أوج حملته الانتخابية، طالب بإلغاء هذا القرار.





أردوغان يتصل هاتفيا بـ "أبو مازن" ومشعل

الخميس، 17 يناير 2013 - 06:16
 
رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان

أنقرة (د.ب.أ)

أعلنت مصادر تركية، أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطينى محمود عباس ورئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء الأربعاء عن مصادر فى رئاسة الوزراء، قولها إن عباس أطلع أردوغان على آخر تطورات مفاوضات المصالحة الجارية بين حركتى، فتح وحماس، التى كانت قد جرت مؤخرا فى العاصمة المصرية القاهرة. 

وقالت المصادر، إن عباس أعرب عن رغبته فى لقاء أردوغان فى القريب العاجل.





"العربية" تدخل حلب وسط معارك شرسة بين النظام والجيش الحر
متنقّلاً برفقة فرقة من الجيش الحر في المناطق المحررة في مدينة حلب

 

بعد أن قصف النظام السوري الطريق الدولي المؤدي إلى مدينة حلب ازدادت معاناة سكانها، وتحولت المدينة إلى مركز للقناصة بعد أن كانت مقصداً للسياح.

في حلب كان فريق قناة "العربية" على بعد بضعة أمتار عن نيران قناصة الأسد، متنقّلاً برفقة فرقة من الجيش الحر في المناطق المحررة في مدينة حلب، والتي تتجاوز 70% من مساحة المدينة.

عشرات من المنتمين إلى الجيش النظامي ينشقّون كل يوم، ووفقاً للجيش الحر، فإن الجيش النظامي أصبح يستعين بالشبيحة وأفراد من الحرس الثوري الإيراني لتغطية النقص المتزايد في صفوفه.

حلب القديمة المنطقة التي كانت تكتظ بالسيّاح أصبحت مهجورة، التجار تركوا تجارتهم، وتكاد الحركة تكون متوقفة، المنطقة تئن تحت مرمى نيران القناصة.

أعمار متطوعي الجيش الحر لا تتجاوز 25 عاماً، أحدهم كان يقف معنا، ثم أصيب بعدها بدقائق، سألته "ألا تخاف الموت؟"، فأجاب: "لو خفنا لما خرجنا"، مؤكداً على بقائهم متماسكين حتى إسقاط النظام.

مصور قناة "العربية" مراد مصاروة أصر على أخذ لقطة خطرة جداً رغم التحذيرات، وأخذها رغم أن الأرواح كانت تتخطف من كل مكان، وكأنها على موعد مع الموت.




تقارير تتهم الأسد بقصف السوريين بغازات سامة
"التايمز": خبير بريطاني يؤكد أن المصابين استنشقوا مادة كيماوية تدعى "ستيرنتاتورز"
الخميس 05 ربيع الأول 1434هـ - 17 يناير 2013م

أشارت صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم الخميس، إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد ربما استخدم غازاً ساماً ضد شعبه لاختبار ردة فعل الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأشار تقرير نشرته الصحيفة لمراسلتها في سوريا ديبرا هاينز، إلى أن هناك دلائل تشير إلى أن الجيش السوري النظامي قد ألقى أسلحة كيماوية على أبناء الشعب السوري الشهر الماضي، بحسب تصريحات لمسؤول في جهاز الاستخبارات الإسرائيلية تعود إلى أمس الأربعاء. 

وأضاف التقرير أن ذلك ربما "يعتبر اختباراً للولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها"، خاصة أن الرئيس أوباما كان قد صرح في إحدى مقابلاته أن استخدام النظام السوري لأسلحة كيماوية يعتبر خطاً أحمر لا يمكن التغاضي عنه.

وأشار التقرير إلى أن "خبيراً بريطانياً يدعى اليستر هاي أكد بعد تفحصه للعديد من أشرطة الفيديو للمصابين في حمص أنهم يعانون من مشاكل تنفسية ويعانون من السعال، كما أنهم يبصقون البلغم، وهي علامات تؤكد استنشاقهم مادة كيماوية تدعى ستيرنتاتورز".

ونقلت الصحيفة عن الخبير قوله: "ثمة سبب أدى إلى إحداث أضرار كبيرة في الجهاز التنفسي".

كما نشرت الصحيفة العديد من الصور لضحايا تقول إنهم استنشقوا غازاً ساماً.
هذا وكانت المعارضة السورية قد أعلنت في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2012 أن قوات الأسد قد استخدمت غازات سامة في حمص. 

وأكدت الهيئة العامة للثورة وقتها مقتل سبعة أشخاص وإصابة أكثر من خمسين سورياً، بينهم اثنا عشر في حالة حرجة، جراء الغازات السامة التي أطلقتها قوات النظام السوري على أحياء حمص والخالدية المحاصرة.

وأضافت الهيئة العامة أنه لم يعرف نوع تلك الغازات السامة، لكنها أقرب إلى غاز السارين الذي يسبب اختناقاً وشلل أعصاب وعمى مؤقتاً وهستيريا، وقد عجز الأطباء والممرضون المتطوعون عن إسعاف المصابين بسبب النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.





المرصد السورى: مصرع 183 شخصاً الأربعاء
الخميس، 17 يناير 2013 - 07:18
 
 
بشار الأسد

(د.ب.أ)

ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الخميس، أن 183 شخصاً قتلوا فى أنحاء متفرقة من البلاد أمس.

وأضافت الشبكة التى تتخذ من لندن مقراً لها فى بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية، أن من بين القتلى 24 طفلاً و16 امرأة و16 من عناصر الجيش السورى الحر و10 تحت التعذيب.

وقالت إن معظم القتلى سقطوا فى دمشق وحمص وحلب وإدلب.

وتمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد، مما يجعل من الصعب التحقق من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف من مصدر مستقل.





تجدد الاشتباكات بين الجيش الحر وحزب العمال الكردستانى شمال سورية
الخميس، 17 يناير 2013 - 02:29
 
أفراد الجيش السورى الحر

دمشق (د.ب.أ)

أكدت مصادر فى المعارضة والموالاة السورية، الأربعاء، تجدد الاشتباكات المسلحة بين الجيش السورى الحر وقوات من حزب العمال الكردستانى المعروف بأنه على صلات وثيقة مع النظام السورى.

وقالت المصادر، إنه تم أسر ستة عناصر من حزب العمال الكردستانى بينهم فتاتان وجميعهم من أكراد تركيا من منطقة جبل قنديل، كما قتل أكثر من 17 عنصرا من الأكراد و3 من الجيش الحر فى حصيلة أولية. 

وكانت الاشتباكات بدأت بمناوشات بسيطة ظهر الأربعاء إلا أنه سرعان ما أدى توتر الأجواء إلى اشتعال المعركة فى المدينة شبه الخالية من سلطات النظام.





أنصار الدين تسيطر على مدينة وسط مالي

أكد الناطق باسم أنصار الدين المتشددة، الأربعاء، سقوط مدينة كالا وسط مالي بيد الحركة، حسب مصادر خاصة لسكاي نيوز عربية.

وقالت مصادر عسكرية إن قوات برية فرنسية وقوات من جيش مالي طوقت مقاتلين متشددين في بلدة ديابالي بوسط البلاد، في حين تدفق مئات الإسلاميين من دول مجاورة تلبية لدعوة من أجل "الجهاد"

وحركت فرنسا التي حذرت من أن استيلاء المتشددين على شمال مالي العام الماضي يمثل تهديدا للأمن في الغرب طابورا من المركبات المدرعة أمس الثلاثاء إلى بلدة نيونو على مسافة نحو 300 كيلومتر من العاصمة باماكو.

وقال مصدر "قامت القوات الفرنسية بتأمين نيونو لوقف تقدم المتشددين إلى سيجو في حين يؤمن جيش مالي منطقة الحدود مع موريتانيا." وأضاف "إنهم محاصرون الآن والهجوم النهائي أصبح مجرد مسألة وقت."

وأكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مجدد الأربعاء على شرعية العمليات العسكرية في مالي وأنها تحظى بدعم دولي.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الأربعاء إن الحملة التي تشنها البلاد على المتمردين في مالي سيكون طويلا.

من جهة أخرى، قال موقع "الحدث الأزوادي" إن متطرفين متشددين توافدوا إلى مدينة غاوا في إقليم أزواد للمشاركة في حرب الجهاديين ضد القوات الفرنسية والجيش المالي.

ونقل الموقع عن مصادر أن الجهاديين قدموا من ليبيا والجزائر ونيجيريا، لافتة إلى وجود عناصر من "بوكو حرام" بين المجاهدين، إضافة إلى تحشيد واسع في الإقليم ينفذه المجاهدون لاستقطاب الشباب وتجنيدهم.

من جهة أخرى فتحت مدعية المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا الأربعاء بشأن جرائم حرب محتملة ارتكبت منذ يناير 2012 على أراضي مالي.

وقالت المدعية فاتو بنسودا في بيان إن "مجموعات مسلحة مختلفة بثت الرعب وتسببت بمعاناة للشعب عبر سلسلة أعمال عنف قاسية في كل مراحل النزاع".

وأضافت "لقد توصلت إلى نتيجة أن بعض هذه الأعمال الوحشية والدمار يمكن أن تشكل جرائم حرب حسب اتفاقية روما" المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية.





القاعدة تختطف أجانب وتنقل المعركة من مالي إلى الجزائر
احتجاز 150 موظفاً في شركة فرنسية بموقع شركة بي بي البريطانية

مختار بلمختار قائد جماعة "الموقّعون بالدماء"

احتجزت مجموعة مسلحة 150 موظفاً في شركة فرنسية في بالجزائر، احتجاجاً منها على فتح الجزائر لمجالها الجوي لضرب المتمردين في شمال مالي.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة "سي أي أس كاترينغ" المتخصصة بمجال الفنادق أن 150 موظفاً جزائرياً يعملون لحساب الشركة محتجزون في موقع لإنتاج الغاز تابع لشركة بريتش بتروليوم في جنوب شرق الجزائر.

يأتي هذا بعد أن أعلنت جماعة "الموقعون بالدماء"، إحدى فصائل تنظيم القاعدة في جنوب الجزائر، بقيادة مختار بلمختار عن احتجاز 41 رهينة غربياً من 9 إلى 10 جنسيات مختلفة، بينهم 7 رهائن أمريكيون، وأطلقت سراح 50 جزائرياً.

ولغّمت الجماعة أجساد الرهائن الأجانب بمتفجرات، كما لغّمت أرضية المحطة النفطية، التي توقفت عن العمل نهائياً. وطالبت الجماعة السلطات الجزائرية بـ20 سيارة دفع رباعي مزودة بكميات كاملة من الوقود، وبفتح ممر آمن لها نحو شمال مالي، هذا فيما يحكم الجيش سيطرته على المحطة.

وهدد "الموقعون بالدماء" السلطات الجزائرية بتفجير الرهائن والمحطة في حال لم يستجب لمطالبهم.

ومن جهته كشف وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، أن بلاده لا تتفاوض مع الجماعات الإرهابية، كما نفى أن تكون الجماعات الإرهابية قد دخلت من مالي أو من أي بلد مجاور، مؤكداً "أنهم من أبناء المنطقة وتتكون المجموعة من عشرين مسلحاً".

العملية جرى التحضير لها منذ وقت


وكان متحدث باسم الحركة قد قال لوكالة "نواكشوط للأنباء" إن كتيبة "الموقعون بالدماء"، التي نفذت العملية صباح اليوم الأربعاء، تمكنت من إحكام السيطرة على مجمع تابع لمنشأة نفطية بمنطقة عين أمناس الجزائرية، يضم سكناً مخصصاً للأجانب.

وأضاف المتحدث أن "العملية تأتي رداً على التدخل السافر للجزائر وفتح أجوائها أمام الطيران الفرنسي لقصف مناطق شمال مالي".

واعتبر المتحدث أن "مشاركة الجزائر في الحرب، خيانة لدماء الشهداء الجزائريين الذين سقطوا في محاربة الجيش الفرنسي".

وأكد المتحدث باسم "جماعة الملثمين" أن "العملية جرى التحضير لها منذ وقت، نظراً للتأكد من مشاركة الجزائر في الحرب"، واصفاً رفضها السابق للحرب بأنه "مجرد تشدق".

وكانت الجماعة تبنت خطف رهائن، صباح اليوم، في عملية أطلقت عليها اسم "غزوة عبدالرحيم الموريتاني"، وهو موريتاني يدعى الطيب ولد سيدي عالي توفي قبل بدء الأحداث الحالية خلال حادث سير.

الجدير بالذكر أن كتيبة "الموقعون بالدم" أعلن عن تأسيسها مؤخراً من قبل قائد كتيبة الملثمين خالد أبو العباس، الملقب مختار بلمختار والمكنى "بلعور"، لاستهداف مصالح الدول التي تشارك في الحرب على شمال مالي.

تأمين منطقة الاحتجاز


وذكرت حصيلة رسمية أعلنتها وزارة الداخلية الجزائرية، أن الهجوم الإرهابي على المحطة النفطية في عين أمناس أسفر عن قتيل واحد، وهو أجنبي لم تحدد جنسيته و6 جرحى.

وقال بيان الداخلية إن "مجموعة إرهابية مدججة بالسلاح كانت تستقل ثلاثة سيارات هاجمت اليوم الأربعاء في حدود الساعة الخامسة صباحاً قاعدة حياة تابعة لسوناطراك في تيقنتورين قرب عين أمناس الواقعة على بعد حوالي 100 كلم من الحدود الجزائرية الليبية". 

وخلص البيان إلى أن "قوات الجيش الوطني الشعبي ومصالح الأمن وصلت إلى عين المكان، واتخذت على جناح السرعة كافة الإجراءات، بغية تأمين المنطقة وإيجاد حل سريع لهذا الوضع، الذي يبقى محل متابعة عن قرب من طرف سلطات البلاد".

اتصالات فرنسية أمريكية جزائرية


من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند أنه على اتصال بالجزائر بشأن الهجوم على حقل الغاز الذي شنه مسلحون إسلاميون، قالوا إنهم خطفوا زهاء 41 رهينة.

وقال أولاند في كلمة أمام الجمعية الوطنية: "وأنا أتحدث إليكم تجري عملية احتجاز رهائن في الجزائر في منشأة للطاقة، حيث احتجز عدد من الأشخاص كرهائن لا نعرف تفاصيل محددة بشأنهم، ولا حتى عن المواطنين الفرنسيين الذين قد يكونون ضمنهم".

وأضاف: "أنا على اتصال دائم مع السلطات الجزائرية التي تقوم وستقوم بواجبها. ونحن أيضا على اتصال بقادة الدول المعنية".

إلى ذلك، أعلن دحو ولد قابلية، وزير الداخلية الجزائري، مساء الأربعاء أن السلطات الجزائرية لن تتفاوض مع "الإرهابيين" ولن تستجيب لمطالبهم.

وفي سياق متصل أكدت الخارجية الأمريكية، وجود رهائن أمريكيين بين المختطفين، وأشارت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى أنها اتصلت برئيس الوزراء الجزائري لبحث قضية الرهائن.




وصول جثث الكرديات الثلاث إلى ديار بكر جنوب شرقى تركيا
الخميس، 17 يناير 2013 - 10:14
 
سيارات الإسعاف تحمل جثث الكرديات

أنقرة (أ ش أ)

وصلت الليلة الماضية إلى مطار"ديار بكر" جنوب شرقى تركيا، جثث النساء الكرديات الثلاث اللاتى قتلن فى العاصمة الفرنسية (باريس)، وسط تدابير أمنية مشددة، قادمة على متن الخطوط الجوية التركية من مطار"أتاتورك" الدولى بمدينة اسطنبول.

وذكرت الفضائيات التركية صباح اليوم الخميس أنه شهد مطار ديار بكر تدابير أمنية صارمة بلغت حد منع دخول الصحفيين، ومجموعة كبيرة من الشخصيات التى أتت إلى المطار لتسلم الجثامين، ولم يسمح بدخول سوى نواب من حزب السلام والديمقراطية الكردى ورؤساء البلديات.

وبعد وصول جثامين القتيلات "سكينة جانسز"، و"ليلى سويلمز"، و"فيدان دوغان" اللاتى قتلن بمسدس كاتم للصوت الخميس الماضى فى العاصمة الفرنسية باريس، وضعت فى ثلاث سيارات تحمل النعوش، وتم التوجه بها إلى إحدى المستشفيات الخاصة بالمحافظة التركية، وأودعت مشرحتها.

وأثناء توجه الجثامين إلى المستشفى، كانت هناك حافلة تابعة لحزب السلام والديمقراطية المذكور، تحث المواطنين عبر مكبرات صوت، على التزام ضبط النفس، وعدم القيام بأى أفعال من شأنها إحداث أى خلل، أو عنف.

ونقلت الجثامين إلى ديار بكر، بعد أن وصلت إلى مطار مدينة اسطنبول فى وقت سابق اليوم على متن الخطوط الجوية التركية، على الرحلة القادمة من مطار "شارل ديجول" الفرنسى الدولى، إلى مطار "أتاتورك"، برفقة عائلاتهم وذويهم.

يذكر أن الشرطة الفرنسية، عثرت يوم الخميس الماضى، على جثث القتيلات الثلاث وهن من أعضاء منظمة حزب العمال الكردستانى "بى كيه كيه" الإرهابية، فى المعهد الكردى بالعاصمة الفرنسية.





"فرانس 24": بعض الرهائن فى الجزائر أجبروا على ارتداء أحزمة ناسفة
الخميس، 17 يناير 2013 - 10:07

باريس (رويترز)

ذكرت قناة "فرانس 24" اليوم الخميس، نقلا عن أحد الرهائن الذين يحتجزهم متشددون فى منشأة للغاز الطبيعى بالجزائر، قوله إن المتشددين أجبروا بعض الرهائن على ارتداء أحزمة ناسفة.

وقالت القناة، إن الرجل أبلغها فى مكالمة هاتفية فى وقت متأخر أمس الأربعاء، بأن محتجزى الرهائن مدججون بالسلاح، وهددوا بنسف منشأة الغاز الطبيعى إذا حاول الجيش الجزائرى تحرير الرهائن.





الشرطة التونسية تطلق قنابل الغاز لتفريق محتجين على سوء المعيشة في مدينة الكاف

أطلقت الشرطة التونسية يوم الأربعاء 16 يناير/كانون الثاني قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين طالبوا بتوفير فرص العمل والتنمية في مدينة الكاف شمالي البلاد في استمرار للاضطرابات الأمنية التي تشهدها تونس مهد "الربيع العربي".

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد السكان قوله ان "الشرطة ألقت قنابل الغاز بشكل مكثف مما سبب حالات اختناق كثيرة وضربت الناس بالعصي"، وقال ساكن آخر ان "الوضع في الكاف شبيه بأيام الثورة، فكل المحلات والإدارات مغلقة، والمواجهات العنيفة مع الشرطة مستمرة"، ولم يعرف بعد عدد الإصابات في هذه المواجهات.

من جانبه، اكد مصدر أمني في المدينة أن حوالي 500 شخص حاولوا اقتحام مقري مركز الشرطة ومنطقة الأمن غير أن قوات الأمن تصدت لهم واستعملت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ومنعتهم من الاعتداء على المقرات الأمنية خاصة بعد تعمد المحتجون رشق قوات الأمن بالحجارة والزجاجات الحارقة في محاولة يائسة لإحراق المقرات الامنية.

كما قامت مجموعات صغيرة برشق مقر حزب حركة النهضة بالحجارة ورفع شعارات مناهضة للحكومة.

ونفذت ولاية الكاف اليوم إضرابا عاما احتجاجا على البطالة والأوضاع الاجتماعية الصعبة ومطالبة بضخ استثمارات لتوفير فرص عمل لأبنائها.

وجرت اشتباكات عنيفة الأسبوع الماضي بين قوات الشرطة ومتظاهرين يطالبون بالتنمية في بن قردان قرب الحدود مع ليبيا، كما أصيب الشهر الماضي أكثر من 220 شخصا في احتجاجات عنيفة في سليانة احتجاجا على نقص التنمية.





نيجيريا تنشر طائرات حربية فى مالى الخميس لضرب قواعد الجهاديين
الخميس، 17 يناير 2013 - 04:22

أبوجا أ.ش.أ

قال قائد القوات الجوية النيجيرية المارشال اليكس باراد، إن طائرات بلاده الحربية ستنتشر اليوم الخميس، فى جمهورية مالى لضرب قواعد من وصفهم بالجهاديين.

وأشار باراد فى تصريحات صحفية مساء أمس، خلال تفقده إحدى القواعد العسكرية بجنوب نيجيريا، إلى أن نشر الطائرات النيجيرية فى مالى يأتى فى إطار تعليمات الرئيس جودلاك جوناثان بإرسال قوات إلى مالى لمحاربة المقاتلين الجهاديين.

وأضاف قائد القوات الجوية،" نحن نعلم أن مالى قريبة من نيجيريا ومن الممكن أن يصل الجهاديون الموجودون فيها إلى أراضينا بعد انتهاء مهمتهم فى مالى ولذلك فمن الضرورى ضربهم فى معاقلهم فى مالى".

ووافقت الحكومة النيجيرية أمس على إرسال 776 جنديا إلى مالى فى إطار قوة الإيكواس البالغ عددها 3300.

وقال رئيس الأركان الأدميرال سعد إبراهيم فى تصريح صحفى الأربعاء، إن 190 جنديا نيجيريا سيغادرون البلاد اليوم إلى مالى فى إطار حرص الحكومة النيجيرية 
على مساعدة نظيرتها فى مالى على تحقيق الأمن والاستقرار بعد انتشار أعمال التطرف والعنف وخاصة فى شمال البلاد.





وزير الخارجية: تشاد سترسل ألفى رجل إلى مالى
الخميس، 17 يناير 2013 - 02:34

باريس (أ.ف.ب)

أعلن وزير الخارجية التشادى موسى فاكى محمد لإذاعة فرنسا الدولية الأربعاء، أن بلاده سترسل إلى مالى "كتيبة مشاة دعم، أى حوالى ألفى رجل".

وقال "ننوى إرسال كتيبة مشاة دعم أى بحدود ألفى رجل".

وأضاف "يجب أن تكون قواتنا قادرة بعد ذلك على تنفيذ مهمتنا على أحسن وجه".

وأوضح الوزير التشادى "ما يجرى فى مالى كدولة من منطقة الساحل يعنينا"، معتبرا أنه "مع انطلاق ما يجرى حاليا، لا يمكن لتشاد أن تتخلى عن واجبها الدولى".

وقال أيضا "سوف نعمل بكل طاقتنا مع الجيش المالى وستصل القوات التشادية مع قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا".


ومن المقرر أن يصل حوالى ألفى جندى من غرب أفريقيا إلى باماكو فى 26 يناير مع وصول أول كتيبة نيجيرية الخميس.





القرصنة البحرية تنخفض مع تراجع عصابات الصومال

الخميس، 17 يناير 2013 - 10:02

لندن (رويترز)
نجحت الدوريات البحرية الدولية قبالة سواحل الصومال ونشر حراس مسلحين على ظهر السفن، فى خفض هجمات القراصنة عام 2012 إلى مستويات لم تحدث منذ خمس سنوات لكن مخاطر الشحن قبالة سواحل غرب أفريقيا فى تزايد.

وقالت المؤسسة الأمريكية لمستقبل أرض واحدة، إن القرصنة الصومالية فى ممرات السفن فى خليج عدن وشمال غرب المحيط الهندى قبالة الساحل الشرق لأفريقيا كلفت اقتصاد العالم نحو سبعة مليارات دولار عام 2011.

وقال مكتب الملاحة الدولى وهو جهة رقابية أمس الأربعاء، إن هجمات القرصنة العالمية على السفن انخفضت إلى 297 عملية عام 2012 مقارنة بما وصل إلى 439 عام 2011 وان هذا كان أدنى مستوى لها منذ عام 2008 حين شهد ذلك العام 293 عملية قرصنة.

ونجم نحو عشرة فى المائة من تلك الهجمات بعد نجاح عملية خطف السفينة. وفى عام 2012 تم خطف 28 سفينة بدلا من 45 فى عام 2011 و53 عام 2010.

وقال مكتب الملاحة الدولى، إنه من بين عمليات خطف سفن عام 2012 الثمانى والعشرين نفذت العصابات الصومالية 14 منها وهو نصف العدد الذى قامت به عام 2011. ويراقب مكتب الملاحة الدولى القرصنة العالمية منذ عام 1991.

وفى المقابل زادت القرصنة على الجانب الآخر من أفريقيا عند خليج غينيا حيث لا تنشط أساطيل البحرية الدولية حاليا فى مهام لمكافحة القرصنة.

وقال روى لامروك محلل المعلومات فى شركة (ايه.كيه.إى) الأمنية "زادت حدة الهجمات بشكل عام، ففى العام الماضى كانت معظم الهجمات ضعيفة المستوى.. لكن الآن نشهد المزيد من عمليات خطف البحارة من سفن إمدادات النفط قبالة نيجيريا ونشهد خطف ناقلات الى الغرب وحتى أبيدجان. هذا الشكل من الجرائم الملاحية العنيفة لن يشهد تراجعا فى أى وقت قريب".

وقال المكتب الملاحى الدولى، إن عام 2012 شهد 58 حادث قرصنة فى خليج غينيا مقارنة بما بلغ 46 عام 2011.





واشنطن ستعترف بالحكومة الصومالية للمرة الأولى منذ 20 عاماً
توترت علاقات البلدين عقب هجوم بـ1993 على مروحية أمريكية في مقديشو

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود وهيلاري كلينتون

تعتزم الولايات المتحدة الاعتراف، اليوم الخميس، بأول حكومة صومالية منذ عقدين، ما سيشكل منعطفاً مهماً في العلاقات منذ الهجوم العام 1993 على مروحية أمريكية في مقديشو، كما قال مسؤول أمريكي كبير الأربعاء.

وسيكون هذا الاعتراف خلال محادثات ستجريها وزيرة الخارجية الأمريكية المنتهية ولايتها هيلاري كلينتون مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، حسبما أعلن مساعد وزير الخارجية لشؤون إفريقيا جوني كارسون.

وأضاف أن هذا الحدث الدبلوماسي سيكون "بداية فصل جديد بين البلدين منذ سقوط حكومة محمد سياد بري في العام 1991"، مضيفاً أن ذلك سيمهد الطريق أمام حصول هذه الدولة على مساعدة دولية كبرى.



وأضاف كارسون للصحافيين أن "زيارة الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود إلى هنا هذا الأسبوع تعكس تغييراً كبيراً في الوضع الأمني والسياسي على الأرض في الصومال وعلاقتنا مع ذلك البلد".

وأوضح أن "حسن شيخ محمود (انتخب في سبتمبر/أيلول 2012) سيتمكن من خلال هذا الاعتراف من إقامة علاقات جديدة مع الوكالة الأمريكية للمساعدة (يو اس ايد)، ولكن أيضاً إمكانية تلقي مساعدة من الأسرة المالية الدولية"، أي البنك وصندوق النقد الدوليان.

وليس هناك حكومة مركزية فعلية في الصومال منذ 1991. وفي 1993 صدم الأمريكيون لمشاهد سحل جنود أمريكيين في شوارع مقديشو بعدما أسقط مسلحون صوماليون مروحيتي بلاكهوك. وقتل 18 أمريكيا وأصيب 80 بجروح.

لكن إدارة صومالية جديدة تولت السلطة السنة الماضية منهية ثماني سنوات من الحكم الانتقالي الذي ساده الفساد.

وفي الأشهر الماضية، انتشرت قوة إفريقية تعد 17 ألف عنصر للقتال إلى جانب القوات الحكومية والجنود الإثيوبيين، ما أدى إلى طرد مسلحي حركة الشباب الإسلامية من عدة مدن رئيسية.





نتنياهو لأوباما: الإسرائيليون "يقررون وحدهم" من يدافع عنهم
جاء ذلك رداً على سؤال حول تصريحات نسبت للرئيس الأمريكي

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء أن الإسرائيليين "يقررون وحدهم" من يدافع بشكل أفضل عن مصالحهم، متوجهاً بكلامه إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال نتنياهو رداً على سؤال حول تصريحات نسبت إلى الرئيس الأمريكي قبل أقل من أسبوع من الانتخابات التشريعية الإسرائيلية "أعتقد أن كل العالم يعرف أن المواطنين الإسرائيليين يقررون وحدهم من سيمثل بصدق المصالح الحيوية لدولة إسرائيل".





أوباما يكشف خطة للقيود على الأسلحة الهجومية للحد من العنف

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (أ ش أ)

دعا الرئيس الأمريكى باراك أوباما، اليوم الأربعاء، الكونجرس للموافقة على فرض حظر جديد على الأسلحة الهجومية العسكرية وخزانات الذخيرة ذات السعات الكبيرة، لوقف سلسلة حوادث إطلاق النار والقتال الجماعى التى شهدتها الولايات المتحدة مؤخراً.

جاء ذلك فى تصريحات لأوباما خلال مؤتمر صحفى فى البيت الأبيض، بحضور نائب الرئيس جو بايدن، إضافة إلى عدد من أفراد أسر ضحايا العنف المسلح وأطفال، كانوا قد وجهوا رسائل للرئيس ورسائل مواساة لضحايا حادث إطلاق النار فى مدرسة ساندى هوك الابتدائية ببلدة نيوتاون فى ولاية كونيتيكت الشهر الماضى، الذى أسفر عن مقتل 26 أمريكياً، بينهم 20 طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين 6 و7 سنوات.

وكشف الرئيس الأمريكى النقاب عن خطة موسعة للتشريعات، إضافة إلى 23 من الإجراءات التنفيذية التى قال إنه يمكن وضعها موضع التنفيذ بشكل فورى.

وطلب أوباما من الكونجرس إعادة تطبيق وتعزيز الحظر على الأسلحة الهجومية وقصر سعات خزانات الذخيرة على 10 طلقات، كما دعا الكونجرس إلى فرض إجراء مراجعة للخلفية الجنائية للراغبين فى جميع أنواع مبيعات الأسلحة.

وتمهيداً لما سيكون ساحة لأوسع معركة سياسية حول الأسلحة النارية فى تاريخ الولايات المتحدة على مدى عقود، حدد الرئيس أوباما اليوم مجموعة شاملة للحد من العنف المسلح فى أمريكا، فى إطار خطة متعددة الأجزاء قال إنها لن تحول فقط دون وقوع حالات القتل الجماعى باستخدام الأسلحة النارية، ولكنها ستقلل أيضاً من حدة وباء العنف المسلح المتفشى فى الولايات المتحدة.

وأقر الرئيس أوباما بالصعوبات التى ستصاحب تطبيق قوانين أشد صرامة، فيما يتعلق بالأسلحة النارية، إلا أنه قال إنه سيستخدم كل ثقل يملكه البيت الأبيض لتحقيق الأهداف المطلوبة.





لجنة بمجلس الشيوخ تحدد موعدا لجلستى استماع لكلينتون وكيرى
الخميس، 17 يناير 2013 - 07:21
 
وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون

واشنطن (رويترز)

قالت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى الأربعاء، إن وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون ستمثل أمام اللجنة فى 23 يناير للإجابة على أسئلة الأعضاء بشأن الهجوم الذى تعرضت له القنصلية الأمريكية فى مدينة بنغازى الليبية فى سبتمبر، وهو نفس اليوم الذى ستمثل فيه أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

وتأجلت شهادة كلينتون بضعة أسابيع لأسباب صحية، وسيمهد ظهورها الطريق أمام عقد جلسة استماع للتصديق على تعيين السناتور جون كيرى لخلافة كلينتون فى منصب وزير الخارجية والتى من المنتظر الآن أن تعقد يوم الخميس 24 يناير.

وكيرى هو الرئيس الحالى للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ.





التليفزيون الإيرانى يبث اعترافات أجنبى قال إنه جاسوس لسى آى إيه
الخميس، 17 يناير 2013 - 02:32
 
CIA

طهران (أ.ف.ب)


بث التليفزيون الإيرانى مساء الأربعاء، تصريحات لمواطن دولة غربية أقر بأنه قام بنشاطات تجسسية لحساب وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سى آى إيه".

وقال التلفزيون، إن الرجل البالغ من العمر ثلاثين عاما يدعى ماتى فالوك ولكن لم يكشف عن جنسيته.

واعتقل الرجل فى أغسطس 2012 بعد مراقبته لعدة أشهر من قبل أجهزة المخابرات الإيرانية، حسب التليفزيون الذى عرض صورا للرجل المشتبه به فى شوارع وفنادق العاصمة الإيرانية.

واتهم الرجل بإجراء اتصالات مع علماء إيرانيين للحصول على معلومات حول "التطور العلمى للبلاد" من خلال "شركة توظيف دولية ومقرها سلوفاكيا" كان قد أسسها.

وروى ماتى فالوك فى التقرير، أنه تجند من خلال شخص فى وكالة المخابرات المركزية الأميركية يدعى ستيف لوغانو.





مجهول يقتحم منزل وزير المالية الألماني ويسرق بعض الاغراض الشخصية


اقتحم شخص مجهول منزل وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله في العاصمة الألمانية برلين ، وأكد مكتب مكافحة الجريمة الاتحادي المسؤول عن الحماية الشخصية للوزير مساء أمس الاثنين أن الجريمة وقعت مطلع الشهر الجاري .

ولم يفصح المكتب عن مزيد من التفاصيل .وذكرت صحيفة "برلينر مورجن بوست" الألمانية الصادرة اليوم الثلاثاء أن شويبله لم يكن داخل المنزل وقت وقوع الجريمة، مضيفة أن الشخص المجهول قام بسرقة هاتف محمول وبعض الاغراض الشخصية أخرى.





الهند.. غرامات ليلية على النساء منعاً للاغتصاب
شرطيون قرب بومباي قاموا بملاحقة "العزاب" بدلاً من تعقب المعتدين المحتملين


تعمد وحدة مكافحة التحرش الجنسي، التابعة للشرطة الهندية في منطقة قريبة من بومباي، إلى فرض غرامات على النساء الوحيدات والشبان والشابات الذين يشكلون ثنائياً ويخرجون بعد هبوط الليل، في مبادرة اتخذت بعد تعرض طالبة لاغتصاب جماعي أدى إلى وفاتها.

ومنذ هذا الاعتداء العنيف الذي وقع في 16 ديسمبر/كانون الأول في نيودلهي، قامت مجموعة مؤلفة من 10 إلى 15 شرطياً بتسيير دوريات في شوارع منطقة ثاين المحاذية لبومباي. وبدلاً من التفتيش عن المعتدين جنسياً المحتملين، راح هؤلاء يوزعون الغرامات على النساء الوحيدات أو الشبان والشابات غير المتزوجين الذين لا يزالون في الشوارع في وقت متأخر.

وقال الشرطي رامكانت ماهير إن "الثنائي غير المتزوج أو النساء الوحيدات اللاتي نرصدهن في أماكن معزولة أو في زوايا المتنزهات والحدائق في وقت متأخر سنطلب منهن عدم المجيء إلى هذه الأماكن".

وأضاف في تصريح "عندما نرصدهن نطلب منهن عدم المجيء إلى هذه الأماكن وعدم التسبب بإزعاج في الأماكن العامة"، موضحاً أن الشرطة تعمل على التحقق من خلو الشوارع من الناس بعد مغيب الشمس".

كما أضاف الشرطي أن هذه المبادرة تهدف إلى تهدئة القلق المتزايد في الحي من الجريمة، خصوصاً بعد الاغتصاب الجماعي لطالبة في الثالثة والعشرين في حافلة ركاب في نيودلهي توفيت جراء هذا الاعتداء الذي ألحق صدمة كبيرة في البلاد.

وسيحصل الشبان والشابات الذين يشكلون ثنائياً ويتصرفون بطريقة غير ملائمة على غرامة قدرها 1200 روبية، أي ما يعادل 16 يورو، ويمكن للشرطة أن تتصل بأهاليهم أيضاَ.

إلى ذلك، نقلت صحيفة "ذي تايمز أوف إنديا" الأربعاء أن 95 شخصاً حصلوا على غرامات منذ بدء تطبيق المبادرة، لكن ماهير رفض تأكيد هذا العدد.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة "إنديان إكسبرس" عن مفوض شرطة بومباي ساتيابال سينغ إشارته إلى وجود نسبة أعلى من الاعتداءات في الدول التي تدرج التربية الجنسية في برامجها التربوية، كما هي الحال في الولايات المتحدة.

وقال خلال مناقشة عامة حول سلامة النساء "أظهرت دراسة أن الاغتصاب هناك عادي أكثر من تدخين سيجارة".





18 رأسا آدمياً في طرد مروع من إيطاليا إلى شيكاغو
أرسلها مختبر طبي إيطالي إلى شركة أمريكية لحرق الجثث


أعلن مسؤولون أن محققين يفحصون شحنة تضم 18 رأسا آدمياً وصلت من إيطاليا إلى مطار أوهير الدولي في شيكاغو توصلوا إلى أنها لجثث جرى التبرع بها للبحث العلمي، وكانت مرسلة إلى شركة لحرق الجثث في الولايات المتحدة، بحسب تقرير نشر الأربعاء.

واكتشف مسؤولو الجمارك، الثلاثاء، الطرد المروع الذي شحن من إيطاليا إلى شيكاغو قبيل عيد الميلاد، الاثنين.



وقالت متحدثة باسم الطبيب الشرعي إن أوراق الشحنة لم تكن سليمة، ومن ثم صادرها المسؤولون وأرسلوها للفحص الطبي في مقاطعة كوك.

وأضافت المتحدثة، ماري باليولوغوس، أن الرؤوس التي استخدمتها منشأة للبحوث الطبية في روما كانت محنطة بشكل صحيح وملفوفة ومصنفة عندما وصلت إلى المطار.

وذكرت باليولوغوس أن شركة إحراق الجثث التي كان من المفترض أن تتسلم الرؤوس وتتخلص منها قدمت الأوراق المفقودة إلى الطبيب الشرعي، الثلاثاء.

وأفاد الطبيب الشرعي أنه لن يتم تسليم الرؤوس للشركة لحين تحقق السلطات الاتحادية من الأوراق.





صور| تحطم مروحية في وسط لندن



تحطمت طائرة مروحية وسط العاصمة البريطانية لندن الأربعاء، لأسباب لم تتضح بعد، واندفعت الشرطة وفرق الإسعاف إلى موقع الحادث الذي خلّف سحابة من الدخان جنوبي نهر “تايمز” بحسب السي ان ان، وقالت شرطة العاصمة البريطانية إنها تلقت بلاغا حول الحادث، ولكنها لم تتمكن من توفير معلومات مؤكدة حول أعداد الضحايا.
وأظهرت صور الحادث سحابة من الدخان تبعث من ألسنة اللهب التي خلفها حطام الطائرة.
ووقع الحادث في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، في ساعة الذروة بالنسبة للمتنقلين على الطرقات في تلك المنطقة.















إخلاء محطة فيكتوريا بلندن بعد اشتعال حريق فى أحد القطارات


الخميس، 17 يناير 2013 - 09:43
لندن (رويترز)

قالت شرطة النقل البريطانية، إنه تم إخلاء محطة فيكتوريا لفترة وجيزة خلال ساعة الذروة اليوم الخميس، بعد اشتعال حريق أسفل قطار كان يهم بالتوقف عند رصيف المحطة.

وقال متحدث، إنه لا يوجد قتلى أو مصابون، مضيفا أنه تم إخلاء المحطة بسبب الدخان الذى تصاعد من الحريق، وقالت متحدثة باسم فرقة الإطفاء، إنه تم قطع التيار الكهربائى عن الرصيف.

ويأتى الحادث فى محطة فيكتوريا بعد يوم من اصطدام طائرة هليكوبتر برافعة وسقوطها على طريق فى وسط لندن فى ساعة الذروة.





الهند تمنع تحليق ست طائرات بوينج بعد تحذيرات بشأن سلامتها
الخميس، 17 يناير 2013 - 09:10

طائرات بوينج

نيودلهى (د ب ا)


ذكرت تقارير إخبارية اليوم الخميس، أن الخطوط الجوية الهندية (إير انديا) منعت تحليق ست طائرات من طراز بوينج 787 دريملاينر "تماشيا" مع تعليمات من إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، بسبب مخاوف بشأن سلامة الطائرة.

وكانت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية أصدرت أوامرها أمس الأربعاء، لشركات الطيران فى الولايات المتحدة الأمريكية بمنع تحليق طائرات دريملاينر لإصلاح خلل محتمل فى البطارية.

من جهتها، قالت الإدارة إنها سوف تعمل مع بوينج وشركات الطيران لتطوير خطة عمل تصحيحية بما يمكن الأسطول الأمريكى من طائرات بوينج طراز 787 باستئناف عمله بأسرع وقت وبأقصى قدر ممكن من السلامة.





إدارة الطيران الأمريكية توقف رحلات طائرات "بوينغ 787"
بعد أن تسبب حادث ثانٍ لفشل البطارية في هبوط اضطراري في اليابان

أكدت "بوينغ" أن الطائرة 787 آمنة ومتأكدة من سلامتها

أعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، اليوم الأربعاء، وقفاً مؤقتاً لرحلات طائرات الركاب "بوينغ 787 دريملاينر" بعد أن تسبب حادث ثان لفشل البطارية في هبوط اضطراري لطائرة في اليابان.

وقالت إدارة الطيران إنه سيتعين على شركات الطيران أن تثبت أن بطاريات الليثيوم-ايون المستخدمة آمنة قبل أن يمكنها استئناف رحلات أحدث طائرة تجارية لبوينغ، لكنها لم تقدم أي تفاصيل بشأن موعد محتمل لاستئناف الرحلات.

وقالت الإدارة إنها ستعمل مع "بوينغ" وشركات الطيران لتطوير خطة عمل تصحيحية تسمح لأسطول طائرات 787 في الولايات المتحدة باستنئاف العمليات بشكل آمن في أسرع وقت ممكن.

وقالت "بوينغ" في بيان إنها واثقة أن الطائرة 787 آمنة، وأنها متأكدة من سلامتها.

وقال جيم مكنيرني، الرئيس التنفذي للشركة "بوينغ ملتزمة بدعم إدارة الطيران الاتحادية وإيجاد إجابات بأسرع ما يمكن. الشركة تتعاون بشكل دائم مع زبائنها والسلطات التنظمية والتحقيقية المختلفة. وسنجعل كامل موارد شركة بوينغ متاحة للمساعدة".

وهبط سهم بوينغ 2% في التعاملات اللاحقة على الإغلاق الرسمي في بورصة نيويورك إلى 72.75 دولار بعد الإعلان الذي أصدرته إدارة الطيران الاتحادية.

وتمثل الطائرة 787 - التي يبلغ ثمنها 207 ملايين دولار - قفزة في طريقة تصميم وتصنيع الطائرات، لكن المشروع عانى زيادات في التكلفة وسنوات من التأجيل. وأشار البعض إلى أن اندفاع بوينغ في تصنيع الطائرات بعد تلك التأجيلات نتجت عنه المشاكل التي حدثت مؤخراً وهو اتهام تنفيه الشركة.





«ديل» تتفاوض على أكبر صفقة شراء منذ الركود العالمي

رويترز

عامل يمسح شعار شركة ديل داخل معرض في مدينة هانفور الألمانية. وأعلنت مصادر أن ثالث أكبر شركة صناعة كمبيوتر شخصي تجري حالياً

محادثات aومن شأن الاستحواذ على شديل'' التي تبلغ قيمتها 19 مليار دولار أن يكون من أكبر الصفقات منذ الركود العالمي.





ويكيبيديا تطلق دليلا سياحيا تفاعليا على الإنترنت


ويكيبيديا تطلق دليلا سياحيا تفاعليا على الإنترنت
واشنطن /
 أعلنت المؤسسة المسئولة عن موسوعة "ويكيبيديا" الإلكترونية، عن إطلاق دليل سياحي مجاني على الإنترنت يتولى مستخدمو الإنترنت عبر العالم تزويده بالمعلومات، تماما مثل "ويكيبيديا".

وأوضحت مؤسسة "ويكيميديا" في بيان لها، أن الدليل السياحي "ويكيفوييدج. أورج" الذي يتزامن إطلاقه مع الذكرى الثانية عشرة لتأسيس موسوعة "ويكيبيديا" الشعبية، يضم حتى الساعة حوالي 50 ألف مقال في ست لغات مختلفة.

وقالت رئيسة المؤسسة، سو جاردنر، هناك طلب كبير على المعلومات الخاصة بالسفر والسياحة، لكن المصادر الشاملة وغير التجارية نادرة، وهذا الوضع على وشك أن يتغير.

وأوضحت المؤسسة، أن دليلا سياحيا يدعى "ويكيفوييدج"، وأطلق على شبكة الإنترنت منذ عام 2006م، وتدعمه جمعية ألمانية لا تتوخى الربح، قدم اسمه وكامل محتوياته إلى الدليل السياحي الجديد.

وقال بيتر فيتزجيرالد، أحد المسئولين عن المشروع، ندعو كل المسافرين إلى الانضمام إلينا بغية إنشاء دليل سياحي إلكتروني مستقل وغير تجاري من أجل العالم أجمع، ونحن واثقون من أنه سيصبح المرجع الأول للسياحة والسفر على شبكة الإنترنت.





البحر الميت يرتفع 10 سنتيمترات خلال أسبوع
أول زيادة منذ عام 2003 بفعل الأمطار الغزيرة والعواصف الثلجية


ارتفع منسوب البحر الميت هذا الأسبوع بمقدار 10 سنتيمترات، بفعل الأمطار الغزيرة والعواصف الثلجية التي رافقت المنخفض الجوي الذي اجتاح منطقة الشرق الأوسط الأسبوع الماضي، وهو أول ارتفاع يطاله منذ العام 2003، الذي شهد في حينه ارتفاعاً مقداره 29 سنتيمتراً. 

وذكرت سلطة المياه الإسرائيلية أن الأحوال الجوية العاصفة أدت إلى اندفاع المياه بقوة، وإلى فيضانات في الوديان في منطقة وادي عربة وسيول منحدرة من المناطق الجبلية المحيطة بالبحر الميت صبت فيه، لكن السبب الأساسي لهذا الارتفاع يعود لكميات المياه الكبيرة التي جلبتها الأمطار لنهر اليرموك، والتي أدت إلى فيضانه وتدفق المياه منه إلى نهر الأردن، حيث تابعت مشوارها من هناك لتصب في البحر الميت. 

لكن هذه السنتيمترات القليلة التي يعيد تدفقها شيئاً من ملامح الحياة لا تشفع للبحر الميت الذي يهدده الجفاف، فيمضي في رحلة الموت التي يخسر فيها من ارتفاعه ما بين متر ومتر ونصف من المياه في كل عام، بحسب المعطيات الإسرائيلية، كما يخسر من أطرافه بسبب انخفاض منسوب المياه، وتقل مساحته بنحو 30% سنوياً.

استغلال المياه وعملية التبخر

ومن أشهر الأسباب التي تؤدي إلى استمرار تقلّص البحر الميت، قيام إسرائيل باحتجاز كميات كبيرة من مياه نهر الأردن الذي يعتبر شريان الحياة الرئيسي للبحر الميت، ويحمل إليه مياهه ومياه نهر اليرموك المتصل به، وذلك من خلال إنشائها سدوداً تمنع تدفق المياه من بحيرة طبريا إلى نهر الأردن.

أبرز تلك السدود سد داجانيا وسد ألوموت، ومنذ إنشائها قلّت كميات المياه المتدفقة من نهر الأردن إلى البحر الميت بشكل كارثي، فبعد أن كان النهر يحمل إلى البحر نحو 1200 مليون كوب سنوياً من المياه في أعوام مضت، فإنه يضخ ما بين 100 و200 مليون كوب فقط في السنوات الأخيرة، في حين تعجز السيول التي تشهدها المناطق المحيطة بالبحر الميت عن سد حاجته. وسجل منسوب البحر الميت انخفاضاً العام الماضي وصل إلى 423 متراً تحت سطح البحر.

وتلعب مصانع البحر الميت التي تستغل مياهه ومعادنه في الجانبين الإسرائيلي والأردني، إضافة إلى عملية التبخر القوية الناجمة عن الحرارة المرتفعة في المنطقة، دوراً بخسارة البحر الميت كميات كبيرة من مياهه.

وتقوم إسرائيل في السنوات التي تحمل كميات جيدة من الأمطار بفتح السدود، وتسمح بتدفق كميات من مياهه لنهر الأردن، وبالتالي للبحر الميت، لكن المرة الأخيرة التي فتحت فيها سد داجانيا كانت عام 2003.

وفي أعقاب المنخفض الشديد الذي شهده الأسبوع الماضي، تحدثت سلطة المياه في إسرائيل عن ارتفاع ملحوظ في بحيرة طبريا بلغ نحو متر واحد حتى اليوم مع توقعات بامتلاء البحيرة حتى نهاية الموسم، الأمر الذي قد يتيح فتح السد مجدداً بعد عشر سنوات من إغلاقه آخر مرة.

وينقص البحيرة نحو مترين اثنين لتبلغ الخط الأحمر العلوي، وهو الخط الذي إذا ما تجاوزته المياه، تقوم إسرائيل عندها بفتح سد داجانيا الذي يقبع البحر الميت تحت رحمته. 

وفي سبعينيات القرن الماضي، وقف مستوى المياه في البحر الميت عند 394 متراً تحت سطح البحر، ومنذ ذلك الوقت خسر أكثر من 30 متراً أخرى.





فيسبوك يفقد مليوني أميركي وبريطاني بشهر


كشف تقرير حديث لمؤسسة "سوشيال بيكرز"، الشركة التشيكية المتخصصة في الدراسات التحليلية لوسائل الإعلام الاجتماعية، أن شبكة "فيسبوك" خسرت في شهر ديسمبر الماضي مليوني مستخدم في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا في شهر ديسمبر الماضي.

ورغم ضخامة العدد، فإن المؤسسة قللت من خطورته موضحة أن الأشهر الستة الماضية شهدت انضمام أكثر من 11 مليون مستخدم أميركي ونحو 2.1 مليون مستخدم بريطاني لـ"فيسبوك"، فيما شهدت نفس الفترة الزمنية انضمام 14 مليون برازيلي ونحو 11 مليون هندي إلى الشبكة ذاتها.

وشككت بعض المواقع التقنية المتخصصة في دقة تحليل "سوشايل بيكرز" نظرا لأنه يعتمد في بياناته على معلومات وأرقام مستمدة في الأساس من إدارة "فيسبوك"، ومن قسمها الدعائي تحديدا.

لكن بعض خبراء شبكات التواصل الاجتماعي أشاروا إلى أن صعود وهبوط معدلات الانضمام إلى الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم يعتبر أمرا طبيعيا منذ ظهورها، وذلك مع تأكيدهم على أن معدلات نمو "فيسبوك" في الولايات المتحدة تشهد هبوطا طفيفا بالفعل، وأرجعوا ذلك إلى التغييرات المستمرة في واجهة الاستخدام وقواعد الاشتراك وأيضا لوجود بعض المخاوف من انتهاك الخصوصية، وهي جميعا أمور تقلق المستخدم الأميركي.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر قائمة مشتركي "فيسبوك" حول العالم بأكثر من 165 مليون مستخدم، متفوقة بفارق كبير على البرازيل التي تأتي في المركز الثاني بنحو 65 مليون مستخدم.




صحفية في الثامنة من عمرها تحاور أردوغان


أجرت طفلة تركية في الثامنة من عمرها حواراً صحفياً مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أجاب خلاله على الأسئلة التي طرحتها عليه.

ورداً على سؤال من الصحفية الصغيرة هالة طوانا هانجرقيران حول سر حيويته، أوضح أردوغان أن ابتعاده عن التدخين أو تناول الكحول يعد السبب الرئيسي في الحيوية التي يمتلكها.

كما ذكر أردوغان خلال الحوار أن أولاده الثلاثة أصبحوا في سن الرشد وأنهم متزوجون، موضحاً أنه جد لثلاثة أحفاد ولدين وفتاة.

وأكد أردوغان في حديثه إلى هانجرقيران بحسب وكالة الاناضول التركية أمس (الثلاثاء) أن رئاسة الوزراء مسؤولية كبيرة وعمل مهم للغاية، يتيح للشخص الذي يتولاه خدمة شعبه ووطنه.




فنانون سوريون انحازوا للنظام وآخرون هتفوا باسم الثورة
أبرز المعارضين أصالة وأبرز المؤيدين دريد لحام وياسر العظمة يلتزم الصمت

 
الفنان السوري ياسر العظمة

تباينت مواقف الفنانين السوريين حيال الثورة، ففي الوقت الذي أيدها البعض ذهب الآخر إلى الوقوف مع نظام الأسد والانحياز له، فيما التزم ثالث الصمت.

وفيما اعتبر الفنان المنحاز للنظام أن الثورة مجرد مؤامرة لتخريب وتقسيم سوريا، والثوار عصابات مسلحة. استخدم النظام السوري هؤلاء الفنانين في حربه الإعلامية ضدّ الثورة.

ناشطو الثورة تابعوا تلك المواقف عن كثب، فبدأوا بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مطلقين عليهم وصف: قائمة العار. داعين المنتجين العرب إلى مقاطعتهم.

في المقابل تم إنشاء صفحات أخرى دعماً للفنانين المؤيدين للثورة، مثل: فنانون مع الثورة، شرفاء دعموا الثورة. والملاحظ أن جميعهم يعيشون خارج سوريا باستثناء الفنانة مي سكاف التي لا تزال في الداخل حتى اليوم. وهناك الفئة الصامتة من الفنانين التي لم تعلن مواقفها من الثورة بعد.

فياسر العظمة على سبيل المثال غادر سوريا وينقل عنه تأييده للثورة بدون إعلان موقف. ومنى واصف وقعت على بيان "الحليب لأطفال درعا" بداية الثورة، ثم أجبرت على تقديم توضيح عبر الفضائية السورية، وصمتت بعدها.

ويبقى السؤال هل سيستمر الفنانون المؤيدون للنظام أثناء الثورة، على مواقفهم بعدها، أسوة بأمثالهم من فناني الثورات الأخرى القريبة، ممن أُطلق عليهم تسمية "الفنانون المتحولون".





السعودية صيد غزلان بالفهد

فيديو





مقطع كوميدي جذب ملايين المشاهدات خلال 4 أيام

فيديو





مادة الغرافين ابهرت العلماء وقد تحدث ثورة صناعية-فيديو

 

 أقوى من الماس ومادة موصلة اكثر من النحاس ومطاطه بشكل يضاهي المطاط إنها مادة اطلق عليها العلماء المعجزة دوَّخت خصائصها الباهرة العاملين في مجال العلوم، الذين اطلقوا عليها اسم " مادة المعجزات".

انها مادة الغرافين المأخوذة من الكربون التي قد تشكل ثورة في عالمنا.
فيديو







فيديو: افضل 10 لقطات لطائرات حربيه تطير بمستوى منخفض جداً وبسرعه عاليه

مجموعه لقطات لـ طائرات حربيه تطير على مستوى منخفض جداً .. وبسرعه عاليه …
فيديو
YouTube Link





فيديو: رجل يصور مطاردة على التلفزيون وفجأه .. تمر امام منزله

اثناء تصويره لـ مطارده شرطه لسيارات مشتبه بها على التلفزيون .. تفاجئ ذلك المصور ان المطارده مرت من امام منزله .. وصورها ..
فيديو
YouTube Link





فيديو + صور : أفخم وأغلى قطار بالعالم – في الهند (فندق متحرك)


مهراجا أكسبرس، أحدث قطار للسياحة والترف، وبكل بساطة أنه الاغلى في آسيا، يأخذ ضيوفه في رحلة تمتد لثمانية أيام في أكبر جولة سياحية مشوقة، عبر زيارة أكثر الاماكن بروزاً وإثارة وغرابة، من تاج محل إلى الحياة البرية في رانثامبوري، إلى الكثير من المعابد الهندوسية في أغرب الاماكن تبلغ التكلفة الاحمالية للشخص الواحد، ما يُعادل 3180 دولار اميركي وتصل التكلفة إلى 22000 دولار في الجناح الرئاسي لرحله مدتها 8 ايام.. يتسع قطار مهراجا أكسبرس، لحوالي 88 راكب يعيشون رحلتهم في أجنحة الامراء، مع كل وسائل الراحة والترفيه، ومع الاخذ بعين الاعتبار الرعاية الصحية الطارئة، كما أن السعر يشمل جميع الوجبات والمشروبات خلال الرحلة .. يحتوي القطار على 24 عربة، تشمل غرف الجلوس والصالات المتنوعة، إضافة لغرف النوم الفاخرة، وكل التصاميم هي نوع من البذخ وترتيب أنيق، وكما أن كل التصاميم الداخلية تشير إلى براعة متفوقة راقية .. وكل غرفة لها تحكمها الخاص في درجات الحرارة، ومزودة بأجهزة LCD، وأجهزة DVD، وكما أجهزة الاتصال الهاتفي المباشر مع خدمة الانترنت الفائق السرعة والتقنية.

فيديو
YouTube Link
















































آبل تتسبب بمعضلة كبيرة لمواطن ستيني


لاس فيجاس /
 يعاني مواطن أمريكي يبلغ من العمر 59 عاما واسمه واين دوفسون ويعيش في شمال لاس فيجاس، يعاني من مشكلة غريبة سببتها له شركة آبل الأمريكية الرائدة في صناعة الأجهزة الذكية.

واعتاد دوفسون منذ عامين أن يطرق باب بيته بين الحين والآخر اناس يسألونه عن أجهزتهم الأيفون المفقودة سواء التي نسوها أو التي تعرضت للسرقة أو للضياع، ويحتار الرجل في أمر هؤلاء الناس وفي كل مرة يحاول اقناعهم بأن جهازهم ليس لديه ويقسم أنه لم يسرق أي جهاز وأنه لم يسبق له أن استخدم الأيفون أصلا ولا يعرف كيف يستخدمه.

وبعد الفحص والتدقيق تبين أن المشكلة تكمن في خدمة آبل المعروفة للمستخدمين: Find My Phone التي تعتبر دقيقة جدا في تحديد مكان الجهاز، والتي على ما يبدو تعاني من خلل ما وتقود صاحب أي جهاز مفقود الى بيت واين دوفسون.

ويقول خبراء إن المشكلة مركبة من عدة أخطاء قد تنجم عن منظومة AGPS المحلية ومنظومة استخدام الأقمار الصناعية لتحديد المكان GPS المدمجة في خدمة بعض مواقع ومحطات التوزيع وشبكات الانترنت اللاسلكية WiFi ولاقطات الخليوية وجميعها مجتمعة تعطي المكان الدقيق لتواجد الجهاز، وقد تكون الحلقة التي تقدم المعلومة الخاطئة من هذه العناصر جميعها هي محطة التوزيع التي تشمل مكان سكن دوفسون.

واعترفت الناطقة بلسان الشرطة المحلية أن مواطنين استنجدوا بالشرطة واستدعوها إلى عنوان دوفسون أربع مرات بدعوة أنه سرق هاتفهم وبعد التفتيش لم يتم العثور على أي هاتف، وأضافت الناطقة انها لأول مرة تواجه مشكلة من هذا القبيل، وبعد الفحص ومراجعة كافة البلاغات تبين أن الأمر يتعلق فقط بأجهزة آيفون المرتبطة بشبكة الاتصالات الأمريكية سبرينت فقط وأن الشرطة تعمل على حل هذه المعضلة.

من جانبه قال دوفسون إنه أصبح يخشى على حياته جراء اتهامه المتكرر بالسرقة وقال إنه من الممكن أن يتعرض للاعتداء دون أي ذنب اقترفه، وأضاف أنه أصبح يرتجف خوفا كلما سمع هدير محرك سيارة بجوار منزله وأنه وضع على باب منزله لافتة كتبت عليها عبارة: "هاتفك ليس عندي".





ابن يسرق جثة والده متوقعاً قيامته
أخبر أفراد عائلته بأنه سيقوم بأداء صلاة معينة لتحقيق غايته


أقدم رجل على سرقة جثة والده التسعيني، ووضعها في ثلاجة، ظناً منه أنه سيقوم من الموت من خلال صلواته. ونقلت صحيفة «ديترويت فري بريس» الأمريكية عن شرطة ديترويت، أن رجلاً متهماً بنبش جثة والده من القبر وسرقتها، أبلغ أحد أفراد عائلته بأنه يخطّط لجعل والده يقوم من الموت من خلال أداء صلاة معينة.

وعثرت الشرطة على جثة الوالد، البالغ من العمر ‬93 سنة، في ثلاجة جديدة في قبو منزل ابنه الذي يبلغ من العمر ‬48 سنة، كما نقلت صحيفة "الإمارات اليوم". وألقي القبض على الابن، ولم يتم الإفصاح عن التهم التي وجّهت إليه




لص سرق 68 سنتاً.. فسجن 20 عاماً
القاضي أخذ في الاعتبار تورط اللصين في 3 حوادث سرقة مسلحة متتالية


نجح لصان مسلحان سيئا الحظ في سرقة 68 سنتاً لا غير، مما عرضهما للسجن نحو 20 عاماً.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية وفق صحيفة "القبس" الكويتية، أن قاضي مقاطعة بيكسار في تكساس، رايموند أنجيليني، حكم على راين هيرتا وامولفو هيرنانديز (19 عاماً) بالسجن لمدة 18عاماً و20 عاماً على التوالي لتورطهما في 3 حوادث سرقة مسلحة متتالية. 

وقالت مصادر في الشرطة إن الرجلين كانا يحملان مسدسين من عيار 22 ملم عندما سرقا موظفاً في وولمرت كان يحمل 68 سنتاً، وحاولا سرقة امرأة كانت تمر بسيارتها، مطلقين النار على زجاجها الأمامي قبل أن تنجح بالفرار.

أما الضحية الثالثة فتمكن من تجريد هيرتا من سلاحه، مما أدى إلى فرار المراهقين، غير أنهما عادا بعد جولة حول الحي ليحطما سيارة الرجل.

من جهته، قال المدعي العام داريل هاريس إن الطلق الناري الذي أطلق على زجاج سيارة المرأة الأمامي لم يخترقه، لكن لولا رحمة الله وعيار الرصاصة الخفيف لكنا أمام جريمة قتل.




حظر دخول المرضى أكثر من 96 كيلوغرام إلى مشفى اسكتلندي
خبراء الحرائق: نظام الإخلاء مهدد من قبل هؤلاء المرضى عند وقوع حريق



حظر مستشفى في اسكتلندا، الذين تزن أجسادهم أكثر من 96 كيلوغراماً من دخول قسم الطوارئ حفاظاً على الصحة والسلامة، في خطوة أثارت غضب الكثير من الناشطين في مجال الدفاع عن الحريات المدنية.

وقالت صحيفة "عكاظ" نقلا عن "ديلي ميل"، إن مستشفى الدكتور غراي في بلدة إلغين، الواقعة شمال شرق اسكتلندا، حظرت على المرضى الذين يُعانون من زيادة الوزن من استخدام الأسرة في قسم الطوارئ، بعد أن أصرّ خبراء الحرائق على أن نظام الإخلاء مهدد بسبب هؤلاء المرضى عند وقوع حريق.

وأضافت أن جماعات حقوق الإنسان والحريات المدنية انتقدت هذه القيود واعتبرتها "غير مقبولة وتحرم المرضى أصحاب الوزن الزائد من حقوقهم"، لكن إدارة المستشفى أصرت على موقفها.

وقالت رئيسة جمعية المرضى الاسكتلندية، مارغريت وات، في تصريحا لها "لم أسمع أي شيء من هذا القبيل وهو غير مقبول تماماً، كما أن الحظر هو في الواقع ضد حقوق الإنسان والحريات المدنية للمرضى البدناء، ويمكن لهم بسهولة تامة تحريك إجراءات قانونية إذا كان ذلك يعني إعاقة علاجهم".

وأضافت وات "نحن نقدّر تقييم خدمة الإطفاء فيما يتعلق بشروط الصحة والسلامة عند اندلاع حريق، لكننا نشعر أن المستشفى كان من المفترض أن يضع خطة تلبي احتياجات المرضى من جميع الأشكال والأحجام قبل اتخاذه قرار الحظر، ونعتقد أن المريض الذي يزن 96 كيلوغراماً لا يُعتبر بديناً مما سيثير القلق على سلامة جميع المرضى بغض النظر عن أحجامهم".

وقررت مستشفى الدكتور غراي إغلاق قسم الطوارئ، الذي يحتوي على 15 سريراً، بعد اعتباره غير صالح لاحتياجات الرعاية الصحية الحديثة.

وكانت شركة بريطانية تعمل في مجال تركيب المعدات المكتبية فصلت موظفاً خوفاً من وقوعه فوق أحد زملائه أثناء العمل بسبب وزنه البالغ 190 كيلوغراماً.




فضيحة اكتشاف لحوم الخيول في البرغر تزلزل أشهر سلسلة متاجر في بريطانيا


قامت سلسلة متاجر التجزئة البريطانية الشهيرة "أسدا" بسحب كافة كميات البرغر من جميع فروعها ، وذلك بعد أن كشفت هيئة الأمن الغذائي البريطاني أنها تحوي لحوم خيل بنسبة 29%.

وبتكثيف فحص المنتجات الغذائية ، وإجراء تحليل DNA لعناصرها ، تم التوصل إلى أنه ما يزيد عن 31 منتجاً يضم بين مكوناته إما لحم خيل أو لحم الخنزير ، الأمر الذي اُعتبر انتهاكاً للقوانين بكل المقاييس ، كما اعُتبر فضيحة ألقت بظلالها على مبيعات المتجر الشهير وامتدت لتشمل متاجر أخرى.

ويذكر أن 37% من المنتجات في بريطانيا تضم لحم الخيل بين مكوناتها ، فيما تضم 85% من المنتجات لحم الخنزير، غير أن المشكلة الواقعة في متاجر "أسدا" تكمن في كون أن عبوات البرغر كانت مختومة بخاتم "اللحم البقري".

ولم تتوصل التحقيقات حتى الآن إلى المٌورد المتسبب في تلك الفضيحة ، غير أن السلطات المعنية تؤكد أنها لن تدع الأمر يمر مرور الكرام ، فيما تكثف الهيئة البريطانية للرقابة على المواد الغذائية نشاطها حالياً للتأكد من سلامة كافة المنتجات المطروحة بالمتاجر والقضاء على الآثار السلبية الناتجة عن فضيحة لحم الخيول.





مقهى إيطالي يقدم خصومات خاصة للمهذبين !


قرر مقهى إيطالي أن يطرح خصومات خاصة للزبائن الحريصة على استخدام عبارات مهذبة لدى قيامهم بطلب مشروباتهم أو دفع الفاتورة.

ويقدم المقهى مشروبات القهوة مقابل 3 يورو في المعتاد ، غير أنه قرر أن يقدم خصم يورو للزبائن التي تطلب القهوة باستخدام عبارة "من فضلك" ، فضلا عن خصم 2 يورو للزبائن التي تطلب القهوة بعد أن تلقي تحية الصباح.

ويشار إلى أن صاحب المقهى قد توصل لتلك الفكرة المبتكرة للترويج لمبدأ "إفشاء السلام" بين الناس ، وذلك بعد أن لاحظ – حسب إفادته – أن ضغوط الحياة قد أثرت بشكل مباشر على ملامح الزبائن ، الذين عادة ما يفدون إلى المقهى كل صباح متجهمين .. غير مبالين غير بتناول القهوة لينطلقوا بعدها إلى متاعبهم اليومية.






أكبر ساندوتش "تشيز برغر" في العالم يدخل موسوعة جينيس !


استطاع مطعم Minnesota الأمريكي أن يدخل موسوعة جينيس عن أكبر ساندوتش "تشيز برغر" في العالم.

ويبلغ وزن الساندوتش العملاق ما يزيد عن 900 كيلوجراماً ، فيما سجل قطره ثلاثة أمتار ، الأمر الذي أهله ليدخل موسوعة جينيس من أوسع الأبواب ، بعد أن حطم الرقم القياسي الذي لم يتعد 399 كيلوجراماً.

وحوى الساندوتش العملاق 50 رطلاً من الخس و50 رطلاً من شرائح البصل و40 رطلاً من المخلل و40 رطلاً من الجبن.





6 رسامين موهوبين من الحيوانات !

فيل تايلاندي اعتاد رسم تلك اللوحات أمام أعداد غفيرة من السائحين ، ممن يزورونه باستمرار للتعرف على أحدث إبداعاته.


خنزير أمريكي أصبح نجماً في وسائل الإعلام الأمريكية المختلفة بسبب لوحاته الفنية البارعة، والتي أصبحت تجارة رابحة بالنسبة لصاحبه ، الذي يبيع الواحدة منها بـ 10 دولار.


كلب إنجليزي تم تخصيص معرض فني له في جامعة ساليسبري منذ عام 2007 م يحتوي على اللوحات التي رسمها.


قط أمريكي أصبحت هوايته الرسم يعيش في حديقة حيوان فوينكس بالأريزونا ، والطريف في الأمر أنه يحرص دائماً على توقيع لوحاته على نهج كبار المشاهير من الرسامين.


سمكة القرش الصينية اعتادت أن ترسم لوحات إبداعية منذ عام 2006 ، ويجذب بفضلها أعداد غفيرة من السائحين إلى حديقة سي لايف بارك هناك.


جعلت موهبة هذا الحصان الأمريكي محطاً للأنظار من قبل محبي فن الرسم ممن يحرصون على متابعة كل جديد لديه.





صور / طريقة صنع مجسمات الثلج

طريقة صنع مجسمات الثلج
نيويورك /
 يكثر في الدول الباردة جداً عمل مجسمات من الثلج في الشتاء حيث تعتبر لدى البعض هواية فيما يتخذها آخرون حرفة، خصوصا إذا كانت المجسمات تخصص للترويج لأحد الأنشطة أو مهرجانات خاصة لمجسمات الثلج المختلفة. 

الصور التالية تشرح لنا كيف يقوم هؤلاء الهواة والمحترفون بعمل هذه المجسمات.













آدم سيارة شبابية جديدة من أوبل


مع إعلان شركة "أوبل" عن بدء دخول سيارة "أوبل آدم" خطوط إنتاج مصانعها، أصبح التعرف عليها نقطة هامة لمن يرغب في الحصول على سيارة للمدن بشكل شبابي رائع.

التصميم الداخلي والخارجي
السيارة طولها 3.70 متر، وعرضها 1.72 متر، ورغم حجمها الصغير فإنها تمنح مساحة مريحة لـ4 أشخاص بحقائبهم في الداخل، وقد أنتجت الشركة 3 موديلات منها باسم "غام" و"غلام" و"سلام" وكل موديل يملك لوناً خارجياً ولون مقصورة مختلف عن الأخرى وإضاءة مختلفة من الـLED والعديد من الخواص الأخرى، أما فيما يتعلق بالتصميم الخارجي، فهناك شبكة أمامية عريضة ومصابيح LED مع مصابيح رؤية نهارية، كما تعرض "أوبل" خيارات متعددة فيما يتعلق بالعجلات، حيث توجد أحجام 15 بوصة في المقدمة و18 في المؤخرة، أو 17 في المقدمة و18 في المؤخرة، وكلاهما يتناسب مع الشاسيه الرياضي.

المحرك
مبدئياً، السيارة ستكون متاحة بـ3 خيارات فيما يتعلق بالمحرك، الأول سعة 1.2 لتر بقوة 70 حصان، والثاني سعة 1.4 لتر بقوة 87 حصان، والثالث 1.4 لتر بقوة 100 حصان، وستأتي المحركات الـ3 مزودة بتكنولوجيا "إيكو فليكس" والتي تتضمن نظام توفير الوقود، ومن المتوقع أن تنتج الشركة جيل جديد من السيارة بمحرك جازولين صغير سيحتوي على نظام حقن وقود مباشر وتربوشارغر لتحسين كفاءة المحرك والأداء، وستزود السيارات بناقل حركة يدوي بـ6 سرعات، كما ستملك نظام طاقة كهربائية خاص بالقيادة في المدن، سيعمل من خلال ضغطة زر واحدة على زيادة طاقة السيارة في السرعات المنخفضة.

السعر والمنافسة
لم تعلن شركة "أوبل" رسمياً عن السعر المقرر للسيارة بعد، لكن من المتوقع أن يتم هذا خلال الأسابيع المقبلة، خاصة أن السيارة بدأ دخولها في خطوط الإنتاج، أما عن المنافسة فقد قامت "أوبل" بصنع السيارة لمواجهة "فولكس فاغن أب" و"فيات 500" والتي حققت نجاحاً واسعاً حول العالم، ما يثير التساؤل حول ما إذا كانت "أوبل آدم" ستتمكن من إزاحتها من فوق العرش، فسيارة فيات تأتي بمحرك 1.4 لتر وتكنولوجيا "مالتي إير" التي تجعلها بقوة 101 حصان، أما سيارة "فولكس فاغن أب" فتملك محرك 3 سلندر سعة 1 لتر يولد قوة تتراوح ما بين 60 - 75 حصان.



















-- 
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق