الثلاثاء، 12 فبراير 2013

الإخبارية اليومية





أمر ملكي: ماجد المنيف أميناً عاماً للمجلس الاقتصادي الأعلى

واس- الرياض:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً اليوم بتعيين الدكتور ماجد بن عبدالله بن إبراهيم المنيف أميناً عاماً للمجلس الاقتصادي الأعلى بمرتبة وزير, خلفاً للأمين العام السابق سعود بن صالح بن حمد الصالح, وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ/ 94
التاريخ: 1/ 4/ 1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 90 وتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 10 وتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.

وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من تنظيم المجلس الاقتصادي الأعلى الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 111 وتاريخ 17/ 5/ 1420هـ المعدلة بالأمر الملكي رقم أ /212 وتاريخ 25/ 8/ 1421هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 77 وتاريخ 19/ 5/ 1430هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 14 وتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.

وبعد الاطلاع على رغبة معالي الأستاذ / سعود بن صالح بن حمد الصالح أمين عام المجلس الاقتصادي الأعلى إعفاءه من منصبه.

أمرنا بما هو آت:
أولاً: الموافقة على طلب معالي الأستاذ / سعود بن صالح بن حمد الصالح أمين عام المجلس الاقتصادي الأعلى إعفاءه من منصبه.

ثانياً: يعين الدكتور/ ماجد بن عبدالله بن إبراهيم المنيف أميناً عاماً للمجلس الاقتصادي الأعلى بمرتبة وزير.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود





بدءاً من نهاية المرحلة الحالية في نهاية العام المالي 1435 / 1436هـ
تمديد برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي لفترةٍ ثالثة مدتها 5 سنوات


واس- الرياض:
 صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على تمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لمرحلةٍ ثالثةٍ مدتها خمس سنوات تبدأ من نهاية المرحلة الحالية في نهاية العام المالي 1435 / 1436هـ.

وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، أن تفضُّل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء - أيّده الله - بالموافقة على تمديد هذا البرنامج وتمويله لخمس سنواتٍ قادمة يأتي تجسيداً لاهتمامه السامي الكريم، واهتمام سمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - بمسيرة التعليم العالي في هذا الوطن المعطاء وتسخير الإمكانات كافة لتطويرها وبما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيالٍ مؤهلة لخدمة وبناء الوطن والسير بالمواطن لآفاقٍ أرحب من الرقي والتطور في ضوء توجيهات قيادتنا الرشيدة.

وأكد على ما بذل من جهودٍ وتحقّق من إنجازاتٍ في مجال التعليم العالي السعودي سواء على مستوى الانتشار الجغرافي، واستيعاب أعدادٍ أكبر من خريجي الثانوية العامة، أو على مستوى التخصّصات النوعية التي تتواءم مع متطلبات التنمية وحاجة سوق العمل، أو من خلال تكريس الجودة والاعتماد الأكاديمي فيما يقدم من برامج تعليمية جامعية سواء في الجامعات الحكومية أو الجامعات والكليات الأهلية.

وأكّد الدكتور العنقري أن تمديد البرنامج لمرحلة ثالثة سيتيح الفرصة لمزيدٍ من أبناء الوطن لاستثمار هذا البرنامج الحيوي الحضاري الذي يهدف إلى تزويدهم بشتى أنواع المعارف والعلوم في مختلف التخصّصات والتطبيقات العلمية والنظرية من خلال دراستهم في أبرز الجامعات العالمية، وهو ما يثري التجربة المحلية في التعليم والبحث العلمي ويحسّن نوعية المخرجات.

ونوّه الدكتور العنقري بمخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وقال: إنها تعنى بمتطلبات خطط التنمية وتلبية احتياجات سوق العمل، مشيراً إلى أن وزارة التعليم العالي استفادت من المرحلتَين السابقة والحالية وتراكم الخبرة في إدارة البرنامج وهو ما انعكس إيجاباً عاماً بعد عامٍ على مسيرة البرنامج الذي لا يعد فقط واحداً من أكثر البرامج العالمية سمعة في تأهيل القوى البشرية وإنما يمتاز بانخفاض نسبة التعثر التي لا تتجاوز 2 % من واقع الدراسات الإحصائية لمسيرة البرنامج خلال السنوات الثماني الماضية.. مؤكداً أن ذلك دليل على كفاءة المبتعث السعودي واجتهاده وإحساسه بالمسؤولية وتقديره لهذه الفرصة التي قدّمها له وطنه ليعود مؤهلاً بالعلم والتجربة ويسهم بشكلٍ فاعلٍ في مسيرة التنمية، وليكون منافساً عالمياً في مجالات البحث العلمي ورافداً مهماً في دعم الجامعات السعودية والقطاعيْن الحكومي والأهلي.

يُذكر أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي انطلق عام 1426هـ، وتم تمديده بأمرٍ سامٍ لمدة خمس سنوات اعتباراٍ من العام المالي 1431 / 1432 هـ وتخرج من طلابه نحو ( 47000) طالب وطالبة حتى هذا عام 2013م.






وافق مبدئياً على دخول الدولة "شريكاً" في مشروعات الفنادق التراثية
مجلس الوزراء يسند رفع دعاوى تهريب المخدرات لهيئة "الادعاء العام"


واس - الرياض:
 وافق مجلس الوزراء اليوم من حيث المبدأ على طلب الهيئة العامة للسياحة والآثار دخول الدولة، ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، شريكاً في مشروع الفنادق التراثية من خلال تأسيس شركة مساهمة قابضة لتطوير واستثمار المباني التراثية المملوكة للدولة في الإيواء والضيافة التراثية, وأقر المجلس تولى هيئة التحقيق والادعاء العام رفع الدعوى أمام المحاكم الجزائية في قضايا تهريب المخدرات والمسكرات، وتراعي ما ورد في نظام الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية، وذلك ضمن الدعوى الجزائية العامة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء استعرض عدداً من التقارير حول مجريات الأحداث وتطوراتها على الساحات العربية والإقليمية والدولية.

ونوه المجلس بالمضامين القيمة التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ أمام القمة الإسلامية الثانية عشرة في القاهرة.

كما أشاد مجلس الوزراء بالجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية بقيادة فخامة الرئيس محمد مرسي خلال استضافة القمة، وبالبيان الختامي الصادر عن القمة الذي جاء شاملاً لمختلف القضايا التي تهم العالم الإسلامي بجميع أبعادها السياسية والاقتصادية والإنسانية، معرباً عن أمل المملكة العربية السعودية أن تصب نتائج القمة في تحقيق تطلعات الأمة الإسلامية وسبل الارتقاء بالعمل الإسلامي المشترك.

وبين خوجة أن المجلس تطرق إلى أعمال الاجتماع الوزاري الثالث المعني بإصلاح مجلس الأمن الذي انعقد في إيطاليا تحت عنوان "مناهج جديدة لإصلاح مجلس الأمن"، وشدد في هذا الشأن على أهمية خارطة الطريق لإصلاحات مجلس الأمن التي قدمتها المملكة أمام المؤتمر والتي تعتمد على ستة أسس انطلاقاً من مبدأ الشفافية ووضوح الرؤية المطلوب الاعتداد بها في معالجة قضية إصلاح مجلس الأمن والأمم المتحدة.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء تناول بعد ذلك عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي وواصل مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (82/ 35) وتاريخ 29/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية النمسا، الموقع عليها في مدينة (فيينا) بتاريخ 14/ 11/ 1432هـ، الموافق 12/ 10/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه نائب وزير الخارجية عضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (98/ 44) وتاريخ 20/ 7/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في المملكة العربية السعودية وجامعة بكين في جمهورية الصين الشعبية حول إنشاء فرع للمكتبة في الجامعة، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 15/ 2/ 1430هـ، الموافق 10/ 2/ 2009م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (32/ 33) وتاريخ 2/ 5/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة من حيث المبدأ على طلب الهيئة العامة للسياحة والآثار دخول الدولة، ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة شريكاً في مشروع الفنادق التراثية من خلال تأسيس شركة مساهمة قابضة لتطوير واستثمار المباني التراثية المملوكة للدولة في الإيواء والضيافة التراثية وفق الضوابط الآتية:

 تحديد نسبة مساهمة الدولة بعد تحديد نسب مساهمة الجهات الأخرى.

 قيام الشركة بعد تأسيسها بإعداد دراسات جدوى اقتصادية لكل مشروع تراثي على حدة.

3ـ مراعاة مشاركة المستثمرين المحليين في كل مشروع تثبت جدواه.

4ـ أن يستهدف تطوير الفنادق التراثية تشجيع السياحة الداخلية وجذب المواطنين إلى زيارة هذه المواقع.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية في شأن قضايا تهريب المخدرات والمسكرات التي تصدر فيها أحكام قضائية نهائية من المحاكم الشرعية ومدى نظامية نظرها مجدداً من قبل اللجان الجمركية، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (16/ 7) وتاريخ 29/ 3/ 1431هـ، ورقم (86/ 36) وتاريخ 30/ 6/ 1433هـ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:

أولاً: يكون تطبيق العقوبات المقررة في نظام (قانون) الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م/ 41) وتاريخ 3/ 11/ 1423هـ، المتعلقة بقضايا تهريب المخدرات والمسكرات من قبل المحكمة الجزائية.

ثانياً: تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام رفع الدعوى أمام المحاكم الجزائية في قضايا تهريب المخدرات والمسكرات، وتراعي ما ورد في نظام (قانون) الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية، وذلك ضمن الدعوى الجزائية العامة.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (83/ 35) وتاريخ 29/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية ووكالة الفضاء الوطنية بجمهورية كازاخستان للتعاون في استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 23/ 12/ 1432هـ، الموافق 19/ 11/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

تعيينات

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين سعد بن مقبل بن غرم الله الميموني على وظيفة (وكيل الإمارة المساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة مكة المكرمة.

2 - تعيين محمد بن عبدالله بن إبراهيم العمار على وظيفة (مستشار تخطيط) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الاقتصاد والتخطيط.

3 - تعيين عبدالعزيز بن محمد بن عمر بن عمر على وظيفة (مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة مكة المكرمة) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

4 - نقل عبدالله بن عبدالعزيز بن حمد الجرباء من وظيفة (وكيل الرئيس العام المساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (مستشار شرعي) بذات المرتبة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

5 - تعيين سامي بن صالح بن محمد الطريّف على وظيفة (وكيل الرئيس العام المساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لكل من المؤسسة العامة للتقاعد، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء في التقارير سالفة الذكر، ووجّه حيالها بما رآه.








فريق من المختصّين يتابعون ميدانياً بالتنسيق مع المشايخ
برنامج لحماية مواقع التاريخ الإسلامي في السعودية 

الأميران سلطان بن سلمان وفيصل بن سلمان خلال المؤتمر الأول للآثار في العلا أمس. تصوير: عبد العزيز العنزي - «الاقتصادية»
تغطية وتصوير: عبد العزيز العنزي من العلا

أعلن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار, إنشاء برنامج للعناية بمواقع التاريخ الإسلامي يرتبط مباشرة برئيس الهيئة وتكليف عدد من المتخصصين من ذوي الكفاءة الإدارية ومتابعته ميدانياً بالتنسيق مع المشايخ والمهتمين بالآثار.

جاء ذلك خلال حفل انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للآثار والسياحة أمس، بعنوان ( تحديات وتطلعات) في محافظة العلا الذي تنظمه جامعة طيبة في المدينة المنورة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، بحضور الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة.

وقال :'' إن الهيئة تتلقى رغبات العديد من أصحاب الفضيلة المشايخ من هيئة كبار العلماء في تفقد المواقع الأثرية وهو ما تحقق الأسبوع الماضي حين زاروا عدداً من مواقع التاريخ الإسلامي وآثار الأقوام السابقة في محافظة العلا وسيستمر هذا البرنامج التفقدي بإذن الله''.

ورفع رئيس هيئة السياحة الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على الموافقة الكريمة على إقامة هذا المؤتمر الذي ينعقد في فترةٍ تشهد فيها المملكة اهتماماً كبيراً بتراثها الحضاري برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين - حفظهما الله - نقلةً مهمة في العناية بموروثها الثقافي ونمو الشعور بالمسؤولية بأهمية اكتشاف آثارنا الوطنية وحمايتها وتأهيلها من منطلق أنها تمثل مكوِّناً أساساً للهوية الوطنية ولإبراز ما تمتاز به أرضها من بعد حضاري وعمق تاريخي ومشاركة فاعلة قوية ومؤثرة عبر التاريخ لإنسان الجزيرة العربية في تشكيل الحضارة الإنسانية على مرِّ الأزمان كما أن تراث المملكة يعدُّ دون أدنى شك جزءاً من منظومة التراث العالمي.
 
الأمير سلطان بن سلمان يكرم أحد معيدي القطع الأثرية، ويبدو الأمير فيصل بن سلمان.

وأكد الأمير سلطان أننا نعيش في المملكة على أرض تقاطعت عليها حضارات الدنيا و '' العلا '' نموذج واضح لتعاقب الحضارات التي توجت بمواقع التاريخ الإسلامي المهمة وها نحن ننظر اليوم باحترام لمواقع التاريخ الإسلامي كمواقع ومراعاة اختصاصات الجهات الحكومية المعنية ومنها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والتي وقعت الهيئة معها اتفاقية تعاون لبرنامج شامل بدأ أساساً من خلال مؤسسة التراث الخيرية للمحافظة على المساجد التاريخية وإعادة ترميمها، ومنها ترميم أحد المساجد التاريخية في العلا قبل عدة سنوات.

وأشار إلى العلاقة المميزة التي تربط هيئة السياحة والآثار بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبحسب الأوامر السامية بحصر جميع موجودات متاحف الرئاسة والعمل على المحافظة على مواقع التاريخ الإسلامي.

وقال الأمير سلطان بن سلمان : إن مشروع البعد الحضاري الذي تبناه خادم الحرمين الشريفين وأكد عليه له بعد استراتيجي ورؤية صائبة أساسها المحافظة على التراث الحضاريِّ للمملكة من جهة وجعله واقعاً معاشاً في المجتمع السعودي من جهة أخرى وينعكس على الخطة الاستراتيجية لتطوير السياحة في المملكة كمنظومة ثقافية وتراثية واقتصادية ويتزامن انعقاد المؤتمر مع إطلاق الهيئة العامة للسياحة والآثار حزمة من المشاريع في عدد من المواقع الأثرية والتراثية في محافظة '' العلا '' لتنضم إلى منظومة المشاريع التي تقوم بها الهيئة في مختلف مناطق المملكة التي من شأنها تعزيز البعد الحضاري للمملكة، ومن هذه المشاريع تأهيل (120) موقعاً أثرياً وإنشاء خمسة متاحف إقليمية جديدة وست متاحف محلية، وإعادة تطوير المتاحف المحلية والإقليمية القائمة والمحافظة على آثار التاريخ الإسلامي في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومواقع التاريخ الإسلامي المرتبطة بالرسول المصطفى - صلى الله عليه وسلم - والخلفاء الراشدين وتحويل قصور الدولة التاريخية ومباني إدارة الدولة إلى مراكز حضارية.

وأضاف :'' مما نعتز به اليوم أننا نسعد بوجود (24) بعثة علمية تضم خبراء سعوديين ودوليين للتنقيب عن الآثار في مختلف المواقع الأثرية السعودية والسعي إلى ربط تراث المملكة وحضارتها بالمواطن ومناهج التعليم وإقامة المعارض المتخصصة داخلياً وخارجياً وتشجيع ودعم أصحاب المجموعات التراثية والمتاحف الخاصة لتكون رافداً من روافد التراث الثقافي للمملكة، والاهتمام بالقرى التراثية والعمل على تنميتها من خلال برامج التمويل التي يشارك فيها المجتمع المحلي والقطاع الخاص والدولة على حد سواء، وإعادةُ الحياة إلى تلك القرى التراثية ثقافياً واقتصادياً واجتماعيا نظراً لما تحتفظ به من شواهد معمارية وتراثية وذاكرة تاريخية، تربط المجتمع عامة والجيل الجديد خاصة بماضيهم وحاضرهم المُعاش.

وأفاد أن مشروع تعزيز البعد الحضاري يشمل التعريف بآثارنا الوطنية في الداخل والخارج وتعريف العالم بها ولقد بدأنا ولله الحمد نلمس الأثر الكبير الذي تركه معرض (روائع من آثار المملكة) الذي استضافته وتستضيفه المتاحف العالمية في أوربا وأمريكا، حيث قدّم المعرض رسالة واضحة تؤكِّد البعدَ الحضاريَّ للمملكة وثراء الموروث الثقافي لأكثر من مليون وخمسمائة ألف زائر من المهتمين والعلماء والمختصين وعامة الجمهور''.

ومن المسارات المهمة التي تعمل عليها الهيئة ضمن مشاريع تعزيز البعد الحضاري أشار إلى مسار استعادة الآثار الوطنية حيث تمكّنت الهيئة بمشاركة الجهات الحكومية والقطاعات الأهلية المعنية من استعادة أكثر من أربعة عشر ألف قطعة أثرية من الخارج وثلاثة آلاف قطعة أثرية من الداخل وأصبح لدى المواطنين الوعي بأهمية التراث حيث تسابقت أعداد كبيرة منهم لتقديم ما يحتفظون به من مواد أثرية وتراثية للهيئة لتوثيقها وعرضها في المتاحف المحلية والإقليمية ، وبهذا يكون المواطن هو الحامي الأول لآثار المملكة وتراثها.

وأوضح أن المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا الذي يجمع نخبةً من العلماء والأكاديميين والمتخصصين انطلق ليؤكد أن حضارات الأمم وتاريخها متأصلة في إرثها وموروثها الثقافي الملموس ومحفوظة في المواقع الأثرية والتراثية مما يحتم علينا بذل المزيد من الجهود لحماية المواقع والمحافظة عليها وإعادة تأهيلها لتكون حلقة الوصل التي تربط بين ماضي المملكة العربية السعودية العريق وحاضرها المزدهر ومستقبلها المشرق بإذن الله تعالى.

وقال :'' لا يفوتني أن أشكر الجهود المباركةَ التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد حينما كان أميراً لمنطقة المدينة المنورة لخدمة قطاع السياحة في المنطقة بشكل عام والمحافظة على المواقع الأثرية والتراثية ومتابعة تطويرها وتأهيلها بشكل خاص ، وما وجدته الهيئة من دعم ومساندة القطاعات الحكومية المعنية لتنفيذ مشاريع الآثار والتراث في محافظة العلا ومنها إمارة المنطقة ومحافظة العلا وأمانة منطقة المدينة المنورة ''.

كما رحب بالأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة وقال :'' أهنئهُ على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه أميراً للمنطقة، متمنياً له التوفيق في خدمة المنطقة والمواطنين وضيوف المسجد النبوي الشريف''.

وشكر الأمير سلطان بن سلمان وزارة التعليم العالي على تبني مثل هذه اللقاءات العلمية التي من شأْنها النهوض بالدراسات والبحوث الأثرية والتراثية وتعميق الاهتمام الأكاديمي بها ، كما شكر جامعة طيبة على تنظيم هذا المؤتمر العلمي متمنين للجميع تحقيق أكبر قدر من الفائدة من خلال الجلسات العلمية وورش العمل التي سيتم تنظيمها خلال فعاليات المؤتمر.

وكان الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة قد بدأ بالقرآن الكريم ثم ألقى كلمة المشرف على فرع جامعة طيبة في محافظة العلا رئيس اللجنة المنظمة الدكتور سالم بن عبد الرحمن البلوي قال فيها :''إن المؤتمر سيشهد طرح (40) ورقة عمل عبر ثماني جلسات يقدمها باحثون ومتخصصون في مجال الآثار ويناقش موضوعات مهمة في الآثار والسياحة، كما سيشهد عقد ورش عمل تسلط الضوء على كيفية عمل الفخار القديم، والاستثمار السياحي، والسياحة البيئية والزراعية، وتأهيل المواقع الأثرية، ومباني التراث العمراني، والتراث الثقافي غير المادي، والإعلام السياحي، يقدمها نخبة من أهل الاختصاص في هذه المجالات كما يتضمن المؤتمر إقامة (4) محاضرات تستعرض نتائج الأعمال الميدانية، والتقنيات في بعض المواقع الأثرية ومنها التقنيات الأثرية في محافظة العُلا، والأدوار الحضارية لبعض المناطق خلال الفترة الإسلامية المبكرة ، وسيقوم المشاركون في المؤتمر بزيارة موقع مدائن صالح''.

ودشن رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مشاريع السياحة والآثار في محافظة العلا التي شملت مشروع متحف سكة الحديد، ومتحف طريق الحج الشامي، ومشروع تأهيل موقع الخريبة، ومشروع تأهيل موقع عكمة، ومشروع مركز زوار موقع مدائن صالح، ومشروع تأهيل قلعة العلا.

وكان الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والآثار قد دشن خلال انطلاقة الفعاليات بحضور أمير منطقة المدينة المنورة المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يضم (14 ) جهة من بينها جامعة طيبة والهيئة العامة للسياحة والآثار ودارة الملك عبد العزيز وعدد من الجهات حيث تشارك دارة الملك عبد العزيز بمعرض متخصص لصور جيمس تيلور الذي رافق وفدا دبلوماسيا في عام 1964 لزيارة مدائن صالح ووثق بعدسته صورا متعددة لمنطقة العلا والآثار التي تحويها.

وفي ختام الحفل كرم الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والآثار معيدي القطع الأثرية كما تسلم هدية تذكارية من أمير منطقة المدينة المنورة، وهدية مماثلة من مدير جامعة طيبة.

عقب ذلك بدأت أولى جلسات المؤتمر حيث ناقش المحور الأول بعنوان (آثار العُلا وتاريخها) نقوشا نبطية من موقع سرمداء، والرسوم الصخرية للحيوانات في العلا، والشعائر الدينية اللحيانية، والممالك في شبه الجزيرة العربية أثناء الفترات المتأخرة، وورشة عمل عن الفخار القديم.





اطلع على المشروعات التنموية والخدمية
فيصل بن سلمان يقف على مطالب أهالي العلا 


الأمير فيصل بن سلمان لدى زيارته محافظة العلا.

في أول زيارة رسمية له إلى محافظة العلا، تفقد الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أمس، أحوال المواطنين واطلع على سير العمل في المشروعات التنموية والخدميّة، كما وقف على مطالب وتطلعات أهالي المحافظة.

وعبر أمير المنطقة عن سعادته بلقاء أهالي العلا، شاكرًا لهم استقبالهم الحافل ومشاعرهم الصادقة، وذلك لدى استقباله أعيان القبائل ومشايخها وجموعًا غفيرة من أهالي المحافظة، قدِموا لتهنئته بثقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، باختياره أميرًا للمنطقة.

وكان أمير منطقة المدينة المنورة قد وصل إلى محافظة العلا أمس في مستهل زيارة، هي الأولى من نوعها، وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز في محافظة العلا، كل من الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر، أمين منطقة المدينة المنورة، والدكتور محمد العقلا، مدير الجامعة الإسلامية، والدكتور عدنان المزروع، مدير جامعة طيبة، وأحمد بن حسين، محافظ العلا، واللواء سعود الأحمدي، مدير شرطة منطقة المدينة المنورة، وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين في المنطقة.

عقب ذلك توجّه أمير منطقة المدينة المنورة إلى صالة الاجتماعات في مقر المحافظة، حيث استقبل الأعيان ومشايخ القبائل وجموعًا غفيرة من أهالي المحافظة خلال حفل خطابي أقامه الأهالي بمناسبة زيارة الأمير فيصل.

وألقى كلمة الأهالي إبراهيم بن سليمان القاضي؛ إذ رحب فيها بأمير المدينة المنورة، مهنئًا الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز على الثقة الملكية بتعيينه أميرًا للمنطقة.

فيما عبّر أحمد بن حسين، محافظ العلا، باسمه وباسم أهالي المحافظة كافة، عن سعادتهم بزيارة الأمير فيصل بن سلمان، في وصف أعيان العلا ومشايخها وأهاليها زيارة أمير المنطقة، بأنها "خطوة مهمة" في تطوير المنطقة وازدهارها في ظل اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بجميع أنحاء الوطن، وأنها مصدر فخر واعتزاز وبهجة لأهالي العلا.





خالد بن سلطان يحاضر عن إنسانية الأمير سلطان

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
يحاضر صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع عن « الجوانب الإنسانية في حياة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، وذلك في السابع من شهر جمادى الأول المقبل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
ويتحدث نائب وزير الدفاع في المحاضرة التي يحضرها نخبة من العلماء والمثقفين وكبار المسئولين والإعلاميين، عن الجوانب الإنسانية والاجتماعية في شخصية الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه، ويسرد بعض المواقف الاجتماعية والخيرية في تاريخ الأمير سلطان بن عبدالعزيز في تعاملاته مع المواطنين على مستوى المملكة.
وأعرب مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع على استجابته للمشاركة في برنامج الجامعة الثقافي، مؤكداً أن المحاضرة فرصة للإفادة من طرح سموه، لما عرف عنه من ثقافة واسعة، ولفت إلى أن الأمير سلطان عرف بالرحمة ورقة القلب، وحب عمل الخير ومساعدة المحتاجين، وقد ترجم ذلك في مؤسساته الخيرية التي خدمت داخل الوطن وخارجه، مثل مؤسسة الأمير سلطان 

الخيرية، ومركز الأمير سلطان لرعاية المعاقين، ومدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية.





شيوخ قبائل يصفون فيصل بن سلمان بـ “أمير الطموح والثقافة الواسعة”

أحمد السالم - المدينة المنورة
الثلاثاء 12/02/2013

رحب الشريف عبدالعزيز بن هندي العياشي شيخ الأشراف ذوي أحمد العيايشة بقدوم الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أميرًا لمنطقة المدينة المنورة مكملاً لمسيرة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بالمشروعات والإنجازات التي تحققت في عهد سموه، متمنيًا من المولى عز وجل التوفيق لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بعمله الجديد بإمارة منطقة المدينة لخدمة هذه المدينة وأهلها وزوارها والرقي بالخدمات التي يتطلع لها خادم الحرمين الشريفين وولي عهد الأمين حفظهما الله، وقال شيخ العيايشة الأشراف إن الثقة التي نالها سمو الأمير فيصل بن سلمان جاءت لما يتمتع به سموّه من طموح عالٍ وثقافة واسعة فهو نجل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي يشهد له القاصي والداني بالورع وحب الخير وسعة المعرفة والاطلاع وهو الذي خرّجت مدرسته رجالًا خدموا في مختلف قطاعات الدولة وأسهموا بعزمهم وجهودهم في تنميتها ونهضتها أسوةً بوالدهم حفظه الله، مؤكدًا أن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان لن يدخر جهدًا في خدمة مدينة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأهلها.وعبر شيخ قبيلة عموم قبيلة الحجور من جهينة الشيخ صبيان بن عايش بن سليمان الحجوري ونائبة الشيخ جزاء عايش سليمان الحجوري عن بالغ فرحة قبيلة الحجور بقدوم صاحب السمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز المدينة وتوليه إمارة منطقة المدينة المنورة مكملاً لمسيرة الأمير عبدالعزيز بن ماجد.





الشؤون الإسلامية تخصص 100 مليون ريال لتوسعة مسجد قباء

حسين بختاور - المدينة المنورة
الثلاثاء 12/02/2013
كشفت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عن استكمال إجراءات مشروع هدم وإعادة بناء وتوسعة مسجد قباء بمبلغ 100 مليون ريال بالتنسيق مع الجهة المختصة بالوزارة وبالتعاون مع هيئة تطوير المدينة المنورة بالإضافة إلى إاتماد عدد من مشروعات الإنشاء والهدم والترميم وصيانة المساجد بفرع الوزارة في منطقة المدينة المنورة ضمن ميزانية الدولة للعام المالي 1434ـ 1435هـ. وأوضح مـدير عام فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين الخطري أن من بين تلك المشروعات اعتماد مبلغ سبعة ملايين ريال لإنشاء عددٍ من المساجد والجوامع بالمنطقة وترميم عددٍ من المساجد والجوامع بمبلغ عشرة ملايين ريال. ، وأشار الدكتور الخطري إلى أن المشروعات اشملت على إنشاء جامع الهجرة بالمدينة المنورة بتكلفة إجمالية بلغت 500 ألف ريال بالإضافة إلى اعتماد مليون ريال لإنشاء مكتب للوزارة بمحافظة ينبع إلى جانب صيانة عدد من المساجد والجوامع.
ومباني الأوقاف ومراكز الدعوة والإرشاد بالمنطقة بمبلغ 33.695.000 ريالاً واعتماد مبلغ 30 مليون ريال لصيانة ونظافة وتشغيل 5 مواقيت مختلفة بأنحاء المملكة بالإضافة لمسجد الخندق بالمدينة المنورة، وكذلك إجراء ترميم لعدد من المساجد والجوامع بالمنطقة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين ـ الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وتخصيص مبلغ 40.000.000 مليون ريال لهذا البرنامج والقيام حالياً بإجراءات ترسية وطرح 120 مسجداً وجامعاً في المنافسات العامة بين المقاولين، منوهاً بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله من اهتمام وعناية فائقة بمدينة الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم.




إمارة المدينة توقف الترويج لمخططات عقارية غير معتمدة


عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
وجهت إمارة منطقة المدينة المنورة، فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمنطقة، بملاحقة مستثمر عقاري شهير عمد إلى الترويج لمخططات عقارية وتسويقها من خلال حملات إعلانية في الصحف قبل الحصول على التراخيص اللازمة لتلك المخططات. وشددت الإمارة على ضرورة منع الصحف من التسويق والإعلان عن أي عقار بدون تراخيص، ومجازاة التي تخالف التعليمات الصادرة في هذا الشأن.
وجاء في خطاب وجهه وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش الى فرع وزارة الثقافة والإعلام الدكتور صلاح بن سليمان الردادي ان المجموعة التي يملكها المستثمر الذي يعمل في مجال الاستثمار والتسويق العقاري في المنطقة، مستمرة في الإعلان عن مخططات عقارية غرب وشرق المدينة المنورة غير معتمدة من قبل أمانة المنطقة، ما يعد مخالفة للأنظمة والتعليمات.
وكانت وزارة الثقافة والإعلام في منطقة المدينة المنورة عمدت الصحف المحلية بالمنطقة بعدم تسويق أو نشر أي نشاط عقاري ما لم يتم التثبت من التراخيص اللازمة للنشاط.





اللواء الحربي: قوات الطوارئ مستعدة لأي مهام أمنية في المناطق

٢٠١٣/٢/١٢ - العدد ٤٣٦

رعى قائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء الركن خالد بن قرار الحربي أمس الإثنين في مقر قوات الطوارئ في المدينة المنورة حفل اختتام البرنامج التأهيلي التدريبي لقوة طوارئ محافظة ينبع، وتخريج الدورات التخصصية، ودورات الرماية المتقدمة، والاطلاع على سير العمل الميداني والتدريبي.
وأشار اللواء الحربي في كلمته خلال الحفل إلى أن أفرع القوات على أتم الاستعداد لمواجهة أي طارئ، منوها في الوقت ذاته بأهمية المتابعة المستمرة لكافة أفرع القوات، والتأكد من جاهزيتها للمشاركة في المهام الأمنية المختلفة في جميع مناطق المملكة. مشيرا إلى أن قوات الطوارئ في المدينة المنورة لها دور كبير في سبيل المحافظة على أمن الوطن، من خلال خدمة حجاج بيت الله الحرام في المسجد النبوي الشريف، الذي يعد محط أنظار العالم أجمع.
وشهد الحفل استعراضاً لمهارات وتدريبات الضباط والأفراد المشاركين، وذلك في مهارات اجتياز الحواجز والعبارة والتسلل، والحماية الشخصية، والقتال اليدوي، والرماية بالأسلحة الوظيفية، وفرضية الاقتحام، والحبال والعقد، ومهارات النزول من البرج، وفرضية السيطرة على الشغب، وكذلك عروض الكاراتيه والجودو، ومهارات السباحة.





المطيري يباشر عمله مديرًا لشرطة ينبع

سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 12/02/2013
أصدر مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي قرارًا بتعيين العميد خالد عواض المطيري مديرًا لشرطة محافظة ينبع، صرح بذلك الناطق الأمني لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، موضحًا أن العميد المطيري من الكفاءات الأمنية والإدارية المشهود لها في شرطة المنطقة حيث سبق وأن تقلد العديد من المناصب الجنائية. واستهل المطيري مباشرته عمله الجديد بزيارة لمحافظ ينبع إبراهيم السلطان الذى قدم التهنئة له على الثقة خلفًا للواء عبدالله الثبيتي والذي أحيل للتقاعد. وجرى خلال اللقاء بحث كل ما يتعلق بسير العمل بشرطه ينبع.





تشكيل المجلس الاستشاري لمعلمي ومعلمات منطقة المدينة

فهد الجهني - المدينة
الثلاثاء 12/02/2013
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أسماء أعضاء المجلس الاستشاري للمعلمين والمعلمات بالمنطقة وفق تشكيل المجلس في اللائحة من الفئات الثلاث (معلمين، مديرين، مشرفين) بنين وبنات ممن تقدموا للترشيح في عضوية المجلس لدورته الثانية أوضح ذلك أمين المجلس الأستاذ يوسف المحيميد الذي أضاف: «إن المجلس يضم في عضويته (34) عضوًا ويرأس المجلس المدير العام للتربية والتعليم كما يتضمن التشكيل أمين المجلس إضافة إلى مشرفين تربويين ومشرفتين تربويتين ومديرين ومديرتين واثنى عشر معلمًا واثنتا عشرة معلمة، ويناقش المجلس في جلساته قضايا الميدان التربوي ويطرح أفكارًا ومحاور تربوية تسهم بدور فاعل في تشخيص واقع الميدان التربوي ووضع الحلول المناسبة لها.




«المدينة المنورة في عيون الخطاطين» ملتقى للخط العربي تنظمه وزارة الثقافة


تقيم وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية مسابقة (ملتقى الخط العربي المعاصر الدولي) تحت شعار «المدينة المنورة في عيون الخطاطين» ضمن نشاطاتها بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م خلال شهر شعبان 1434هـ الموافق شهر يونية 2013م، وبين وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان أن الهدف من المسابقة هو إثراء فن الخط العربي وتشجيع الخطاطين والخطاطات في الدول العربية ولإسلامية على الإبداع والابتكار، وأشار إلى أن الجوائز المالية التي رصدتها الوزارة للفائزين تبلغ (200,000) مائتا ألف ريال في الخط العربي القاعدي الذي يعطي المشارك فرصة المنافسة بأعمال خطية متضمنة آية أو حديثا أو شعرا أو حكمة أو جملا أو حروفا عربية في مجال فن الخط العربي القاعدي بأنواعه وفروعه وجمالياته الزُخرُفية، وألوان تعطي ثقافة بصرية جديدة ضمن صيغ جمالية مواكبة للاتجاهات العالمية المعاصرة.
وحدّد الحجيلان شروط المسابقة المفتوحة للخطاطين من الدول العربية والإسلامية من الجنسين ومنها حرية اختيار نوع الخط أو الأسلوب الذي يفضله المشارك، وكذلك المضمون، والمشاركة بعملين كحد أقصى على أن يكون العمل المقدم من إنتاج المشارك وابتكاره وغير منقول أو مكرر، وحديث قدر الإمكان، وألا يكون سبق حصوله على جوائز، وأن تكون الأعمال أصلية وليست مستنسخة أو مطبوعة، وأوضح أن جميع الأعمال الخطية تعاد لأصحابها بعد المعرض عدا الأعمال المقتناة في حالة فوز العمل الخطي بجائزة تعود ملكيته وحقوق طبعه للوزارة، لافتاً إلى إقامة فعاليات مصاحبة للمسابقة مثل أمسية ثقافية عن أعمال الملتقى وورشتي عمل تطبيقية خطية، وتدريبية خطية وزخرفية، إضافة إلى محاضرة في أنواع الخط العربي وجمالياته، وحث وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الراغبين في المشاركة بمسابقة الملتقى إرسال صور للأعمال الخطية المشاركة بدقة عالية (300DPI) على البريد الالكتروني:
Calligraphy-art-2013@hotmail.com وإرفاق استمارة المشاركة مع السيرة الذاتية بملف ورد (word) مبيناً أن آخر موعد لإرسال الصور هو 30 جماد الثاني 1434هـ الموافق 10 مايو 2013م، وللاستفسارات الهامة والعاجلة المراسلة على البريد الاليكتروني السابق. 
وعن طريقة اختيار الأعمال المشاركة في المعرض والتحكيم أفاد وكيل الوزارة للشؤون الثقافية بأنه سيكون على النحو الآتي :
أولا : الفرز والقبول بالاطلاع علي صورة كل عمل خطي على حدة، من خلال المعايير الخاصة بالعمل الخطي الجديد المبتكر، ثم يُطلب من الخطاط تسليم عمله المقبول للمشاركة في الملتقى.
ثانيا: تحكيم الأعمال الخطية الفائزة من واقع أصل الأعمال، وفق القيم الفنية : (الفرادة، والابتكار، والرؤية الخاصة، والتمكن التقني، والمعاصرة، وغيرها من القيم الجمالية للعمل الفني)، وأبان الدكتور ناصر الحجيلان أنه ستتم استضافة الخطاطين الفائزين والمكرمين والمستضافين في الملتقى وتؤمن لهم تذاكر السفر والإقامة، وكذلك النقاد والإعلاميون للمشاركة في فعاليات الملتقى.
تجدر الإشارة إلى أن جوائز الملتقى موزعة كالآتي:
1- الجائزة الكبرى: قيمتها مبلغ قدره (45,000) خمسة وأربعون ألف ريال ودرع وشهادة.
2- الجائزة الثانية : قيمتها مبلغ قدره (40,000) أربعون ألف ريال ودرع وشهادة.
3- الجائزة الثالثة : قيمتها مبلغ قدره (35,000) خمسة وثلاثون ألف ريال ودرع وشهادة.
4- ثلاثة جوائز : قيمة كل منها مبلغ قدره (10,000) عشرة آلاف ريال ودرع وشهادة.
5- عشر جوائز (جوائز لجنة التحكيم): قيمة كل منها مبلغ قدره (5,000) خمسة آلاف ريال ودرع وشهادة.





أكثر من 2000 متدرب بدورات عمادة الجودة بالجامعة الإسلامية


أحمد الأمين - المدينة المنورة
الثلاثاء 12/02/2013
نفّذت عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة الإسلامية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433-1434هـ أكثر من 39 ورشة عمل ودورة استفاد منها 2182 مشاركًا من أعضاء هيئة التدريس والإداريين وطلاب الجامعة. وبيّن الدكتور عبدالله بن محمد العتيبي عميد الجودة والاعتماد الأكاديمي أن ورش العمل والدورات المنفذة جاءت ضمن مشروعات مختلفة تعمل العمادة على تنفيذها، منها مشروع الدراسة الذاتية للجامعة ومشروعات موائمة الخطط الدراسية للكليات ومشروع أدلة السياسات والإجراءات، كما جاء بعضها ضمن إطار مذكرة التفاهم وعقد الخدمات التي وقعتها الجامعة مع الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، فضلاً عن مشاركة الجامعة في ورش عمل نظمتها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
وقال إن الورش والدورات شملت ورشة عن الاعتماد الأكاديمي وأهميته وخطواته وماذا بعد الحصول عليه، وندوات للمستفيدين حول مخرجات التعلم في الكليات، وندوات لعرض الخطة الدراسية المقترحة في الكليات، ودورات إعداد دليل السياسات والإجراءات لجهات الجامعة، ومقاييس التقويم الذاتي، ومؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية.
وقال العتيبي إلى أن تلك الدورات وورش العمل تسعى إلى تحقيق أهداف العمادة ومنها نشر ثقافة الجودة لدى منسوبي الجامعة، وإعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية لتحسين الجودة، وتحقيق وضمان الجودة الشاملة في الجامعة، والحصول على الاعتماد الأكاديمي، وإسهام البحث العلمي في مجال التقويم والجودة، موضحًا أن العمادة تضع في رؤيتها تحقيق وضبط الجودة الشاملة في جهات الجامعة وأنشطتها، حيث بلغ إجمالي عدد الورش واللقاءات والندوات والدورات التي نفذتها العمادة منذ عام 1430هـ أكثر من 138 دورة، استفاد منها أكثر من 4400 مشارك.




تتلف الجنوط والعكوس والمساعدات
مطبات عشوائية تتربص بالسائقين


سماح ياسين (المدينة المنورة)
لا يوجد شارع فرعي أو رئيسي في المدينة المنورة إلا وقد زحفت إليه الحفريات والمطبات بمختلف أنواعها وأشكالها وأحجامها، الأمر الذي يجعلها مصيدة للسائقين الذين أبدوا تذمرهم من تعطل سياراتهم بسبب هذه الحفر والمطبات الموجودة حتى على الخطوط السريعة، والتي يفترض أن تكون مستوية وخالية منها.
وأجمع عدد كبير من السائقين الذين نقلوا شكواهم لـ«عكاظ» على أنهم يخسرون مبالغ طائلة في إصلاح سياراتهم التي تتعرض للتلف بسبب الشوارع السيئة. وقال عبدالعزيز أيمن إن الحفريات والمطبات انتشرت في كل شوارع المدينة لدرجة أن السائق أصبح يخشى الخروج بشكل مستمر حتى لا تتعرض سيارته للأعطال، مشيرا إلى أن سيارته تعرضت عدة مرات للأعطال لأن «صامولة» الزيت كسرت بسبب أحد المطبات الموجودة في الشارع، والذي أتلف عددا كبيرا من السيارات.
أما عبدالعزيز الصاعدي، فقال «ما إن تردم حفرية حتى تظهر أخرى أكبر منها ملاصقة لها أو على امتداد الشارع، وتتزامل مع الحفريات المطبات التي يوضع بعضها بشكل (كبري) الأمر الذي يعرض السيارات للتلف»، مشيرا إلى أن أحد المطبات الذي تبعته حفرة تسببا بكسر عكس السيارة من الجهة الأمامية «وكلفني إصلاحه الكثير من المال». وأضاف أنه بعد ذلك بفتره تسببت إحدى الحفريات بكسر ماسورة الزيت أسفل السيارة، ما أجبره على استئجار سيارة أخرى حتى ينتهي الميكانيكي من إصلاح سيارته. وتمنى من المسؤولين مراعاة الأمانة الملقاة على عاتقهم وإصلاح الشوارع ووضع مطبات لا تتسبب في خراب السيارات.
من جانبه، قال خالد الأنصاري «تعرضت سيارتي بسبب سوء شوارع المدينة وحواريها إلى اعوجاج في الجنط وتلف بالمساعدات الخاصة بليونة السيارات، حتى إني اشتريت سيارة أخرى خاصة بالمشاوير داخل المدينة تفاديا لتعطل سيارتي».
إلى ذلك، أوضح المتحدث الرسمي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي أن المرور لا يضع المطبات في الشوارع اعتباطا أو بشكل عشوائي دون أن تكون هناك دراسة كاملة للشارع المراد وضع مطب فيه، مشيرا إلى أنه بعد الدراسة والتأكد من حاجة الموقع للمطبات كالشوارع التي يوجد فيها مدارس ومستشفيات وأسواق وأماكن يكثر فيها المارة نرفع إلى الأمانة لوضع المطبات المطلوبة في الأماكن التي تمت دراسة وضعها وحاجتها.
«عكاظ» اتصلت بالمتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة ولكنه لم يرد على الاتصالات.





مصرع طالبتين وإصابة 15 أخريات في حادث على طريق القصيم
نقل المصابات بالإسعاف الطائر واستنفار طبي بمستشفيات المدينة

حسين بختاور- المدينة المنورة
الثلاثاء 12/02/2013
لقيت طالبتين مصرعهما وأصيبت 15 أخريات نتيجة حادث مروري أصاب حافلتهن أثناء عودتهن إلى محافظة الحناكية بعد انتهاء يومهن الدارسي في جامعة طيبة بالمدينة المنورة مساء أمس وفور ورود البلاغ هرعت سيارات الهلال الأحمر وآليات الدفاع المدني لموقع الحادث الذي يبعد 50 كم خارج المدينة على الطريق السريع كما انتقلت فرق الإسعاف الطائر للانتقال للموقع في محاولة لنقل الطالبات المصابات إلى طوارئ مستشفى الملك فهد بالمدينة مستشفى الحناكية العام لتقديم الرعاية الطبية للحالات المصابة، وأوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة المنورة الدكتور هاني فيض لـ»المدينة» أن الحادث أسفر عن مصرع طالبة ونقل 6 حالات إلى طوارئ مستشفى الملك فهد بالمدينة وبيّن أن الكوادر الطبية قامت على الفور بوضع طالبتين في التنفس الصناعي لإصابتهن البليغة بالإضافة إلى تقديم الرعاية لأربع حالات أخرى حرجة بالإضافة إلى نقل 10 طالبات أخريات إلى طوارئ مستشفى الحناكية العام وأشار بأن حالة الطالبات المنقولات للمستشفيات تنوعت بين حالات حرجة ومتوسطة وطفيفة فيما لاتزال الفرق الطبية تقديم الرعاية الأولية للطالبات بالمستشفيات، تمهيدًا للتدخل الجراحي من قبل الكوادر الطبية وتنويمهن بالمستشفيات في حالة استدعاء بعض الحالات لذلك وبين فيض أنه جرى نقل الطالبات إلى المستشفيات بواسطة الإسعاف الطائر ومركبات الهلال الأحمر وإسعافات الشؤون الصحية بالمدينة وآليات الدفاع المدني.





إمام الحرم النبوي يفتتح حساباً بـ "تويتر" ويتواصل مع متابعيه حتى الثانية صباحاً

افتتح إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الدكتور حسين آل الشيخ أمس (الاثنين) حساباً شخصياً له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، رغبة منه في التواصل مع متابعيه.

وفصّل آل الشيخ في أولى تغريداته أسباب افتتاحه لهذا الحساب

قائلاً: "من باب المحبة لإخواني المسلمين يسرني التواصل معهم عبر وسائل التواصل لتقديم ما يمكنني من التشرف بخدمة المتواصلين معي، راجياً من الله أن يحقق بنا كل خير وان يؤلف بين قلوبنا".

وأضاف: "لم يدفعني بعد المحبة لإخواني المتابعين شرّف الله قدرهم في الدنيا والآخرة إلا أنني أتطفل وأنا الضعيف المسكين لعلي أكون سبباً في قضاء حاجة محتاج أو إجابة سؤال خاصةً في قضايا وجدتُ الحاجة ملحة إلى المشاركة فيها".

الجدير بالذكر أن حساب إمام الحرم النبوي آل الشيخ جمع أكثر من 3500 متابع خلال بضع ساعات، كما أنه ظل حتى الساعة الثانية من فجر اليوم (الثلاثاء) على تواصل معهم يجيب على أسئلتهم ويزودهم ببعض اللطائف الإيمانية.





«سقيفة بني ساعدة وشواهد التاريخ الإسلامي»
رؤية فكرية

أ.د. عاصم حمدان
الثلاثاء 12/02/2013
* تحدثت في مقالة الأسبوع الماضي أن أهم الملفات التي يتطلع إليها أهل الجوار في طيبة الطيبة أن تحظى برعاية سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز – أمير منطقة المدينة المنورة – الذي شرفه الله بخدمة أرض الهجرة ومنبع العلم والحضارة وانطلاقاً من ثقة خادم الحرمين الشريفين في شخص سموه الكريم - هي ملف الآثار النبوية التي اندثر معظمها لعوامل مختلفة وبقي القليل منها الذي ظل شاهداً على حقبة استمدت منها المينة المنورة منزلتها الرفيعة.
وتأتي سقيفة بني ساعدة والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي الشريف في مقدمة هذه الآثار، حيث شهدت بيعة سيدنا أبي بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يبرهن على تجذر مبدأ الشورى في أدبيات الفكر الإسلامي وأسبقيته في هذا المنحى على كثير من الأفكار التي تسللت إلينا من الفكر الغربي المعاصر.
* ولقد دعا سعادة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الأنصاري -في كلمة ضافية له في صحيفة الرياض 26/9/2012م بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين للمدينة قبل مدة وجيزة لمتابعة الأعمال الجليلة التي أمر بها لهذه البقعة المباركة – بأن يخلد موقع السقيفة، وأضيف على ما ذكره أستاذنا الأنصاري بأنه يمكن أن يقوم في موقعها المعروف مركز حضاري وعلمي يظل شاهداً على رعاية دولتنا السنية لكل ما يتصل بشواهد التاريخ الإسلامي، وخصوصاً أن الأجيال من شبابنا لا تعرف على أرض الواقع ما تقرأ من أحداث جليلة على مدى مئات السنين، وهذا يرسخ بالتالي في نفوسهم عظمة الدين الإسلامي مبادئه وتعاليمه الخالدة، وعطفاً على هذه الأُمنية الجديرة بالرعاية يمكن كذلك الحديث عن مكتبة المدينة المنورة والتي دشن موقعها جلالة المغفور له الملك فيصل – رحمه الله- في بداية التسعينيات الهجرية، وأقيمت مكتبة ضحت فيما بعد معظم المكتبات التي كانت تقوم بجوار المسجد النبوي الشريف وفي مقدمتها مكتبة عارف حكمت المعروفة التي تضم حوالى 5000 (خمسة آلاف) مخطوط في مختلف العلوم، وتدور أحاديث شتى حول موقع المكتبة، ويفضل الكثير بقاءها في موقعها القديم مع تطويره ليتناسب مع حجم المشروعات التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين خدمة لزائري هذه الأرض المباركة، وليتمكن أولئك القوم من معرفة المعالم التاريخية لأول عاصمة في الإسلام وللأرض التي انطلق منها شعاع حضارة العقل والروح. 





توقعت أن يصحبه نشاطٌ في الرياح السطحية يحدُّ من الرؤية الأفقية
"الأرصاد": انخفاضٌ في درجات الحرارة على شمال المملكة يمتد إلى حائل


سبق- متابعة:
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن يطرأ انخفاضٌ ملموسٌ في درجات الحرارة، اليوم، يصحبه نشاطٌ في الرياح السطحية يحدُّ من مدى الرؤية الافقية على أجزاءٍ من شمال المملكة، خاصة الشرقية منها، يمتد حتى منطقتَي حائل والقصيم.


وتوقعت "الأرصاد" أن تظهر بعض السحب على أجزاءٍ من شمال شرق المملكة؛ مع فرصة لتكوُّن السُّحب الرٌكاميّة فترة الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية, في حين يتكوّن الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على المرتفعات، خاصة الغربية منها، وأجزاءٍ من شمال المملكة.





الأميرة سحاب تعلن تكفل خادم الحرمين بتكاليف زراعة الشبكة التعويضية للمكفوفين السعوديين

أعلنت الأميرة سحاب بنت عبدالله بن عبدالعزيز عن تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بتكاليف عمليات زراعة الشبكة التعويضية في العين للمكفوفين السعوديين بمستشفى الملك خالد للعيون.

وأضافت أنه - حفظه الله - تبرع كذلك بتكاليف السفر لأهالي المناطق البعيدة عن الرياض.

وقالت عبر حسابها الشخصي بموقع تويتر: "خادم الحرمين يتبرع بتكاليف عملية زراعة الشبكة التعويضية في العين للمكفوفين السعوديين لإرجاع البصر.. العملية في مستشفى الملك خالد للعيون (مجانا)".

وتابعت: "ويتبرع أيضاً بتكاليف السفر لأهالي المناطق البعيدة عن الرياض وذلك عبر التواصل مع إيميل المستشفى أو الموقع الإلكتروني الخاص بالمستشفى"، مطالبة الجميع بنشر تغريدتها وإيميل المستشفى لعله يكون سبباً في إبصار كفيف.





إنشاء 3 مجمعات تعليمية للقرآن الكريم للبنين والبنات بالتعاون مع "التربية"
المفتي العام يرعى حفل تكريم الحفظة بجامع الراجحي.. غداً


 يرعى مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الحفل التكريمي لطلاب حلقات جامع الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي -رحمه الله- بحي الملك فهد، مساء غدٍ الثلاثاء بعد صلاة العشاء.

صرّح بذلك الأمين العام لإدارة الأوقاف عبدالسلام بن صالح الراجحي مشيراً إلى أن تشريف ورعاية سماحة المفتي لهذا الحفل المبارك يعد تشجيعاً لحفظة كتاب الله ودعماً لبرامج حفظ القرآن الكريم وتعلمه.

وأوضح الراجحي أن برنامج دعم حلقات جامع الراجحي بحي الملك فهد، هو أحد البرامج التي تقوم بها إدارة الأوقاف في مجالات تعليم ونشر وخدمة كتاب الله الكريم.

وأضاف أن جهود إدارة الأوقاف في هذا المجال لم تقتصر على هذا البرنامج فحسب، فقد أنشأت ثلاثة مجمعات تعليمية لتحفيظ القرآن الكريم للبنين والبنات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في كل من مكة المكرمة والرياض ومحافظة البكيرية بالقصيم بتكلفة إجمالية تزيد على ثمانية وعشرين مليون ريـال، بالإضافة إلى إدارة وتشغيل مدارس الصالحية الأهلية للبنين والبنات في محافظة جدة بتكلفة تزيد عن (14) مليون ريـال، وبرنامج دعم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن، وقد بلغت كلفة تلك المشروعات والبرامج ما يزيد على (90) مليون ريـال.






تحطم مقاتلة سعودية في الظهران ونجاة طاقمها
تعرضت لخلل فني خلال مهمة تدريبية روتينية في ميدان التدريب بقاعدة عبد العزيز الجوية


أعلن مسؤول في وزارة الدفاع السعودية، تحطم مقاتلة من طراز "تورنيدو" عصر اليوم الاثنين أثناء مهمة تدريبية في الظهران، مشيراً إلى نجاة طاقمها.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، نقلاً عن مصدر رسمي، أن الطائرة المقاتلة من طراز "تورنيدو" تابعة للقوات الجوية الملكية سقطت بينما كانت في مهمة تدريبية روتينية عصر الاثنين في ميدان التدريب بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران.

وعزا المصدر الأسباب إلى "تعرض الطائرة لخلل فني أدى إلى سقوطها ونجاة طاقهما". وختم مشيراً إلى تعيين "فريق فني للتحقيق في أسباب سقوطها".





منحهم سلطة بيع عقارات المدينين المسوفين .. مصادر لـ "الاقتصادية" :
السماح للقضاة بكشف الحسابات المصرفية وسحب أرصدة المماطلين

د. محمد العيسى

علي آل جبريل من الرياض

منحت وزارة العدل قضاة التنفيذ صلاحيات واسعة بعد أن كانوا يعملون في نطاق ضيق، حيث أصدرت أمس، مشروع اللائحة التنفيذية لقضاة التنفيذ، التي خوّلت القاضي بالتنفيذ، كأن يكون لدى الشخص صك أو كمبيالة، ويختم عليه بأنه سند تنفيذي ويباشر التنفيذ، كما يحق لقاضي التنفيذ سحب الأرصدة والحجز على أموال المدين الذي لديه أملاك عقارية، وفي حال رفض تسديدها يحق للقاضي الإعلان عن حراج وبيع أملاكه.

وأوضح لـ ''الاقتصادية'' مصدر مسؤول في وزارة العدل، أن عمل قضاة التنفيذ كان في نطاق ضيق، وأصبح الآن لديهم صلاحيات واسعة، كأن يأمر بالسجن للمماطل، وكشف الحسابات والاستعلام عن العقارات، ولديه سلطة في بيعها في حال التسويف وعدم التنفيذ''.

ويحق لقاضي التنفيذ إصدار أمره بالحجز على أموال المدين، والاستعلام عن العقارات، وكشف الحسابات المصرفية في البنوك، وكذلك الأسهم، وغيرها. واعتبر المصدر أن صدور نظام قضاء التنفيذ ولائحته التنفيذية نقلة نوعية في تطوير القضاء.

ودعت الوزارة أمس، المهتمين بالشأن العدلي إلى الاطلاع على مشروع اللائحة التنفيذية لقضاء التنفيذ، التي سيتم العمل بها السبت 20 من شهر ربيع الثاني لعام 1434هـ.

وأهابت الوزارة بعموم المهتمين بتقديم رؤاهم وملاحظاتهم على المشروع في مدة أقصاها سبعة أيام على البريد الإلكتروني (jwwdah@moj.gov.sa) أو الفاكس رقم (4169526/01) الذي يمكنهم الاطلاع على نسخة منه عبر بوابة الوزارة الإلكترونية على الرابط:

وعن الجديد في النظام، أبان المصدر المسؤول، انتقال قضايا الحقوق المدنية إلى قضاة التنفيذ، وأصبح القاضي هو المخول بالتنفيذ، كما يحق لقاضي التنفيذ سحب الأرصدة والحجز على أموال المدين الذي لديه أملاك عقارية، وفي حال رفض تسديدها يحق للقاضي الإعلان عن حراج وبيع أملاكه.
 
مبنى وزارة العدل. "الاقتصادية"

وقال: ''هناك صلاحيات واسعة لقضاة التنفيذ مثل بيع السيارات والاستعلام عن الأسهم والسندات والحسابات المصرفية والعقارات، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة''.

واعتبر سبعة أيام لأخذ آراء المهتمين في اللائحة ''كافية''، وقال: ''سيتم تعديل اللائحة إن وجدت ملاحظات وجيهة، ولدينا فريق مكون من 30 موظفاً يعملون على مدار الساعة لإنجاز النظام في وقته''.

وكان وزير العدل الدكتور محمد العيسى قد أوضح في وقت سابق، أن مشروع نظام التنفيذ على وشك الصدور، حيث سيزيد من صلاحية قاضي التنفيذ، ويعزز من سلطته القضائية دون حاجة إلى إسناد مباشر من الجهات التنفيذية، وأن هذا المشروع لا يعدو كونه تطويراً لمهام قاضي التنفيذ بأسلوب تحديثي وداعما لصلاحيات القاضي، ولا يعني البتة وجود فراغ في عمل قضاء التنفيذ.

وتضمنت المادة السابعة في اللائحة التنفيذية على أنه إذا وقع تعدٍّ أو مقاومة، أو محاولة لتعطيل التنفيذ، فيحق لقاضي التنفيذ اتخاذ جميع الإجراءات التحفظية، وله الأمر على الجهات المختصة بتقديم المعونة المطلوبة، ولا يجوز لمأموري التنفيذ كسر الأبواب أو فتح الأقفال بالقوة لإجراء التنفيذ إلا بعد استئذان قاضي التنفيذ وتوقيع محضر بذلك.

فيما تضمنت المادة الـ 16 أن لقاضي التنفيذ أن يأمر بالإفصاح عن أموال المدين بمقدار ما يفي بالسند التنفيذي، ويصدر الأمر بالإفصاح والحجز بعد إبلاغ المدين بأمر التنفيذ، ومع ذلك إذا ظهر لقاضي التنفيذ أن المدين مماطل من واقع سجله الائتماني، أو من قرائن الحال، جاز له الأمر بالإفصاح عن أمواله وحجزها قبل إبلاغه بأمر التنفيذ.

ومنحت المادة الـ 17 قاضي التنفيذ صلاحية إصدار أمره لجميع الجهات المختصة، أو المشرفة على تسجيل الأموال، وعلى المدين ومحاسبه وموظفيه الإفصاح عن أصول المدين بناء على أمر قاضي التنفيذ خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخ إبلاغ تلك الجهات.





الحصيّن: لا نية لتخفيض تعرفة فواتير الكهرباء والماء.. والعزل الحراري إلزامي

٢٠١٣/٢/١٢ - العدد ٤٣٦


قال وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصيّن، إنه لا نية لدى الوزارة لتخفيض تعرفة فواتير الكهرباء والماء، معتبرا أن انقطاع الماء والكهرباء استثناء وليس قاعدة، وما يحصل من انقطاعات هو نتيجة الطلب المتزايد على قطاعي الكهرباء والماء. وأضاف أمام المؤتمر السعودي للتدفئة والتهوية وتكييف الهواء 2013م أمس، أن تعرفة المياه منخفضة بشكل كبير، ومعدل فاتورة الماء للمنزل لا تتجاوز خمسة ريالات شهرياً، ولا يمكن خفضها دون ذلك، مؤكدا أنه بالنسبة للكهرباء ليس هناك نية لخفض التعرفة، ولا توجد فكرة مطروحة حول هذا الأمر. وأشار إلى أن الشركة السعودية للكهرباء تضيف سنوياً حوالي 4000 ميجاوات في جانب التوليد فقط، وهي تعادل الطاقة المركبة في مجموعة من الدول، وأن الشركة ستستثمر خلال السنوات العشر المقبلة أكثر من 500 مليار ريال، لمواجهة الطلب على الكهرباء، و«سنعمل أيضاً على زيادة الطاقة الإنتاجية في مجال الماء وزيادة أنابيب النقل والتوفير من خلال تقليل الفاقد في الشبكات، وهذا يعد من أهم برامج الوزارة». وأعلن الوزيرالحصيّن، أن يوم أمس «الإثنين» الأول من ربيع الآخر هو بداية العمل بالقرار الوزاري القاضي بتطبيق نظام العزل الحراري، وسيكون إلزامياً على جميع المنشآت الصناعية والتجارية والسكنية، محذرا من أن أي مبنى تصدر له رخصة بعد هذا اليوم، ولا يلتزم بالعزل الحراري، فإن الكهرباء لن تصله، مبينا أن هذا القرار لا يشمل المباني القديمة.

وقد نظمت وزارة المياه والكهرباء المؤتمر والمعرض المصاحب، بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة في فندق الفيصلية بالرياض، بحضورمساعد وزير البترول والثروة المعدنية رئيس اللجنة الفرعية للبرنامج الوطني لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية رئيس اللجنة الإدارية للمركز السعودي لكفاءة الطاقة الدكتور محمد السويّل، ووزير التجارة والصناعة الدكتورتوفيق الربيعة، بمشاركة نحو 50 من كبار المتحدثين من القطاعين الحكومي والخاص، وضم المعرض المصاحب أكثر من 30 شركة.
مشاهدات
سارع وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويّل، بالخروج مباشرة بعد أن ألقيا كلمتهما، تفاديا لمواجهة الإعلاميين، الذين كانت لديهم أسئلة تتعلق بعمل وزارة التجارة والصناعة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وقد لاحظ الحضور تململهما خلال المؤتمر، وانشغالهما بهاتفيهما المحمولين.
كانت سعة صدر وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين، محل تقدير الإعلاميين، خاصة حين انتظر مراسلة برنامج «صباح السعودية « نحو 15 دقيقة للمشاركة في مداخلة بالبرنامج، وتعاونه عقب المؤتمر مع الإعلاميين والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم.
د. الربيعة يقرأ ما هو مكتوب على قارورة الماء

الحصيّن يتحدث للزميل الكهفي بينما إحدى الإعلاميات تلتقط لهما صورة بالجوال

إعلاميات يشاركن في المؤتمر (تصوير: رشيد الشارخ)







أكدت أنه سيتم تفعيل الرقابة الإليكترونية مستقبلاً
هيئة الرقابة :
1586 مشروعًا حكوميًا متعثرًا بـ 11 مليار ريال
بسام بادويلان - جدة
الثلاثاء 12/02/2013

كشفت هيئة الرقابة والتحقيق عن وجود 1586 مشروعًا حكوميًا متعثرًا تصل تكلفتها إلى 11 مليار ريال خلال العام المنصرم. صرح بذلك لـ «المدينة» مدير عام المتابعة والبحوث في «الهيئة» عبدالعزيز بن محمد المجلي.
وقال: إن هيئة الرقابة تعتزم تفعيل الرقابة الإليكترونية على المشروعات وأداء الأجهزة الحكومية بعد استكمال الأجهزة الحكومية تطبيق الحكومة الإليكترونية في التعاملات، مشيرًا إلى أن عدد المراقبين يصل إلى 486 مراقبًا ومراقبة في 26 فرعًا للهيئة بالمناطق.
وحدد عدة أسباب لاستمرار المخالفات في بعض الجهات الحكومية منها عدم تفعيل الرقابة الذاتية لدى الموظفين، ومحاسبة من يثبت تقصيره من قبل جهته الإدارية فور اكتشاف المخالفة، إلى جانب عدم تفعيل دور إدارات المتابعة في الإدارات الحكومية.
وأشار إلى أن هيئة الرقابة طالبت الجهات الرقابية والإدارات في الأجهزة الحكومية بالتعاون والتنسيق فيما بينها البين، من أجل تحقيق تنمية إدارية أفضل.
وأضاف أن تطوير البرامج الرقابية وفقًا للخطة المستقبلية في الرقابة على أداء الأجهزة الحكومية، تتم بناء على ما يستجد في الأنظمة والتعليمات، تتوفر متى ما وجدت تعليمات أو استحدثت الأنظمة، فيتم تطوير وتحديث البرامج الرقابية، ملفتًا إلى أن ما يتعلق بمتابعة المشروعات الحكومية، فإنه استناد إلى الأمر السامي الكريم رقم 6061/ م ب ، بتاريخ 1/9/1432 هـ الذي أسند إلى الهيئة متابعة تعثر المشروعات الحكومية.





السوق تأثرت والزيادة 8 ريالات في عبوة الـ10 كيلو
مضاربات تجار بلد المنشأ ترفع سعر الأرز الهندي 15% بالمملكة

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة
الثلاثاء 12/02/2013


شهدت أسعار الأرز الهندي الذي يتصدر القائمة باحتلاله 70% من حجم السوق المحلي ارتفاعا استباقيا في منافذ البيع النهائي بمعدل 8 ريالات للكيس وزن 10 كيلو جرامات من 52 ريالا إلى 60 ريالا بمعدل 15 في المائة، فيما ارتفعت مختلف الأوزان الاخرى، بنفس المعدل، ولم يجد متعاملون في السوق مبررًا لذلك الارتفاع إلا ان احد اكبر مستوردي الأرز الهندي، كشف أن هناك ارتفاعًا في سعر الطن من بلد المنشأ بنسبة 50% بسبب مضاربات التجار هناك فيما قرر بعض المستهلكين مقاطعة المنتج والتوجه للبديل.

وعي المستهلك 
في البداية قال حميد محمد «بائع في صالة سوبر ماركت»: إن أسعار الأرز شهدت ارتفاعا خلال الأيام الأخيرة بمعدل 8 ريالات في الكيس وزن 10 كيلو جرامات حيث كان قبل بضعة أيام سعر الكيس نفس الحجم بـ 52 ريالا الآن بـ 60 ريالا لنفس الوزن.
وعن السبب قال حميد: لا علم لي غير الارتفاع من أسواق الجملة وتابع: المشكلة ان الارز الهندي مطلوب في السوق بكميات كبيرة.
اما المواطن علي الاحمدي لم يلق للوضع اي اهتمام، وقال: لم يقتصر السوق على الارز الهندي فقط فهناك بدائل كالارز الباكستاني والمصري يمكن التوجه اليها ومقاطعة المنتج المبالغ في سعره.
وتساءل: اين وعي المستهلك، ولماذا لاتكون هنا حملة مقاطعة ،لكي تقف الأسعار عند حد معين؟!.
فيما جاء رأي المواطن خلف العنزي مخالفًا لرأي الاحمدي، وقال: هناك منتجات يمكن مقاطعتها والاستغناء عنها بالتوجه للبديل وهناك منتجات اخرى لا يمكن بسبب جودتها وحجمها في السوق وتعود المستهلك عليها. 
حجم السوق 
وكشف محمد الشعلان أحد أكبر المستوردين عن ارتفاع ملحوظ في أسعار الأرز الهندي محصول السنة الحالية بنسبة 50% في الطن عن محصول العام الماضي، بسبب مضاربات تجار بلد المنشأ.
وقال الشعلان: لم يصلنا من التجار مبررات ، لذلك الارتفاع وعبر عن قلقه من ذلك الارتفاع، قائلا: يقدر حجم السوق المحلي من الأرز بمليون و100 طن إلى مليون و200 ويتصدر الأرز الهندي القائمة من تلك الكميات حيث انه يشكل 70% من حجم السوق المحلي وهذا قد يؤثر بشكل كبير على السوق المحلي، مما قد يرفع أسعار البيع بالتجزئة لنفس معدل الارتفاع في الطن. 
وعن سبب ارتفاع الأرز من إنتاج 2010 و2011 م، قال: من الصعب جدًا التحكم في سعر البيع خاصة، حينما تكون هناك موجة ارتفاع قادمة من بلد المنشأ، وهنا يبقى سعر البيع من الكميات المخزنة لدى الموزعين أو السوبر ماركت راجعا لإدارة السوق إما البيع بالسعر السابق -سعر الشراء- أو البيع بالسعر الحالي.





قبول 1992 في أمن المنشآت

 
صورة تعبيرية
الرياض /
 أعلنت قيادة قوات أمن المنشآت اليوم الأثنين أرقام المرشحين للقبول النهائي المرحلة الثانية لعام 1433هـ على الرتب "عريف ، جندي أول ، جندي ". 

ودعت قوات أمن المنشآت المرشحين إلى الالتزام بالمواعيد المحددة للمراجعة وتسليم المستندات والأصول وإحضار المستندات والأصول المطلوبة حسب الترتيب الوارد في دفتر طلب الالتحاق النهائي:
- أصل وثيقة التخرج من الكلية أو المعهد بالنسبة لحملة الدبلوم سنتين أو دبلوم ستة أشهر فأكثر.
- نسخة أصلية من السجل الأكاديمي سجل الدرجات (لحملة دبلوم سنتين) موقعه ومختومة من الكلية.
- أصل شهادة الثانوية العامة لحملة دبلوم سنتين أو دبلوم ستة أشهر أو الثانوية العامة مع صورة مصدقة من المدرسة.
- أصل شهادة حسن السيرة والسلوك لحملة الثانوية العامة.
- أصل المعادلة الصادرة من وزارة التعليم العالي في حال كون الشهادة صادرة من خارج المملكة مع صورة مصدقة من وزارة التعليم العالي.
- دفتر طلب الالتحاق النهائي معبأ ومختوم من الجهات الرسمية مع إحضار الوثائق المطلوبة في صفحة رقم (2) على أن تثبت المرفقات في الصفحات المخصصة لها.
- إحضار برنت من الأحوال المدنية (شريحة معلومات)، و(8) صور شمسية حديثة وملونة مقاس ( 4*6) مكشوف الرأس يكتب عليها الاسم في الخلف ، بالإضافة إلى أصل بطاقة الهوية الوطنية مع عدد (6) صور واضحة ومكبرة وتكتب عليها البيانات بخط اليد. 

كما دعت قوات أمن المنشآت المتقدمين لمعرفة مواعيد المراجعة بالرجوع لموقع القوات الإلكتروني: www.fsf.gov.sa .







التربية تحذر المدارس الأهلية من تعليق الصور الشخصية

التربية تحذر المدارس الأهلية من تعليق الصور الشخصية
الرياض /
أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني بأن الوزارة قد ألزمت إدارات التربية والتعليم في جميع مناطق المملكة بضوابط إعلانات المدارس الأهلية والأجنبية ومراكز التعلم والتي تتضمن عدم وضع صور ملاك المدارس في الإعلانات الخاصة بالمدرسة، مؤكداً بأن الوزارة ستتعقب تلك المدارس لمعرفة مدى تطبيق القرار والإلتزام به، ومن يخالف القرارات ستطبق في حقه الجزاءات المترتبة.

يأتي هذا بعد رصدها مدارس أهلية وأجنبية تعلق صور مالك المدرسة في إعلاناتها الخاصة بما لا يليق مع ما تقدمه المدرسة من رسالة تربوية وتعليمية، لتتحول إلى وسيلة إعلانية لنشر صور ملاك المدارس، مبينة أنها تتعامل مع المنشأة المخالفة وإبلاغها بإزالة الصور على الفور.







إطلاق برنامج هواتف دليل المطاعم

صورة من البرنامج

 تم إطلاق برنامج هواتف صمم خصيصا ليريح المستخدم من مشقة العناء والبحث المطول عن أرقام هواتف أي مطعم في المملكة العربية السعودية بكل سهولة ويسر.

يتيح له إضافة أرقام جديدة إلى التطبيق ليستفيد منها الجميع ومن أهم مميزاته:

- تصميم مميز وسهل الاستخدام
- إمكانية حفظ الرقم في المفضلة
- مشاركة الأرقام في الشبكات الاجتماعية
- إرسال الأرقام عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني
- حفظ الرقم في دفتر العناوين الخاص بالجهاز





اتهم "البعض" بمحاولة زعزعة الثقة بينها وبين الرأي العام
"الدغيثر": توظيف "الخطوط" لأبناء مسؤوليها "إرث مجتمعي"


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 وصف مدير الخدمات المناوب بالشركة السعودية للخدمات الأرضية بالرياض، عبدالعزيز الدغيثر، توظيف الخطوط السعودية لأبناء مسؤوليها بأنه "إرث مجتمعي"، معرباً عن استغرابه من انتقاد هذا التوجه في برامج فضائية، رغم أنه مطبق في قطاعات حكومية، منها القطاعات العسكرية.

وقال "الدغيثر" لـ "سبق": "أليس أبناء الضباط يتم تعيين بعضهم في القطاعات نفسها؟ إذن الخطوط السعودية جزء من مجتمعنا!".

وأضاف: "أستغرب وبشدة ممن يحاول ويصر على الإسقاط والبحث عن كل ما هو سلبي على الخطوط السعودية، حيث بات هم البعض محاولة زعزعة الثقة بين الخطوط والرأي العام، بل البحث عن زيادة احتقان الشارع المحلي ضد الخطوط السعودية، بينما نرى الإشادة والإعجاب من جميع طوائف المجتمعات والمؤسسات العربية والأجنبية".

وقال "الدغيثر": "استغربت ما طرح مؤخراً حول وجود أبناء المسؤولين في المؤسسة يعملون داخلها، فما المانع؟ أليس أبناء الضباط عسكريين؟ وأبناء الأطباء يتخرجون أطباء؟ فهذا الإرث هو من مجتمعنا، حتى إن ولاة الأمر -حفظهم الله- لا يمانعون من انخراط أبناء المسؤولين الذين أفنوا أعمارهم في خدمة الوطن في المجال نفسه".

وتساءل "الدغيثر": "أين المشكلة إذا كان ابن الكابتن يتخرج ويتعين كابتن، أو ابن مسؤول يخدم ويسير على نهج والده في خدمة الوطن؟".

وأضاف: "مع الأسف لا نجد من يبحث عن الإثارة الرخيصة إلا لدينا، من أشخاص ليس لهم هم سوى البحث عن السلبيات متجاهلين كل ما هو إيجابي ويصب للمصلحة العامة، فلا يوجد عمل بلا سلبيات مثل ما هناك إيجابيات، والكمال لله، سبحانه".

وكان أحد البرامج الفضائية انتقد قبل يومين اتجاه الخطوط السعودية لتوظيف أبناء مسؤوليها وإهمال طيارين مؤهلين.





طالب يناشد المسؤولين بإيجاد حل له ولزملائه من الخريجين
"حافز" لا يعترف بدبلوم نظم المعلومات من جامعة الملك خالد


سعود الدعجاني- سبق- بيشة:
 اشتكى طالب متخرج هذا العام من جامعة الملك خالد تخصص دبلوم، قسم نظم معلومات من عدم وجود أيقونة التخصص على برنامج "حافز" لعدم اعترافه بها.

وقال الطالب لـ"سبق": إنه من خريجي الدبلوم بقسم نظم المعلومات، وأكمل دراسته بجامعة الملك خالد لمدة ثلاث سنوات، مدة الدبلوم، وأثناء دخوله موقع برنامج حافز للتسجيل في الموقع فوجئ باستبعاد التخصص من ضمن الأيقونة، حيث ظهرت العديد من التخصصات، ولم يظهر تخصص دبلوم نظم المعلومات.

وأضاف أنه أصيب بحيرة وإحباط شديدين؛ لعدم اكتمال إجراءاته في البرنامج، مطالباً المسؤولين بإيجاد حل له وللعديد من زملائه بالتخصص نفسه.



البنك الدولي: أجور السعوديين في القطاع الخاص الأدنى خليجياً
متوسط الراتب الشهري 6400 ريال فيما يتقاضى الخليجي 15200 ريال


كشفت دراسة حديثة، أجراها البنك الدولي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية عن أن رواتب السعوديين في القطاع الخاص، هي الأرخص في سوق دول الخليج العربي والدول الأوروبية.

وبحسب الدراسة، التي نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية، بلغ متوسط الراتب الشهري للسعودي 6400 ريال، مقارنة بمتوسط الخليجيين البالغ 15200 ريال، والأوروبيين 23600 ريال، بينما متوسط راتب السعوديات 3900 ريال، مقارنة بالخليجيات 8700 ريال، والأوروبيات 15000 ريال، وهو ما يجعل فرصة إحلالهن في السوق المحلية، أفضل حالا من أشقائهن الرجال.

وتطرقت الدراسة، إلى برامج التحفيز والتوظيف، حيث ذكرت أن برنامج "حافز"، ولعدم ارتباطه بزيادة رواتب العاملين في القطاع الخاص جعل بعض المستفيدين يترك العمل. 

وقالت عن برنامج "نطاقات"، إنه خلق نوعاً من السعودة الوهمية والفساد، حيث أجبرت الشركات على توظيف موظفين غير مرغوبين وبدون عمل فعلي، كما انتقدت دراسة البنك الدولي، عدم مراعاة "نطاقات" نوعية الوظائف للسعوديين.

ورصدت الدراسة أن نصيب السعوديين من فرص سوق العمل في البلاد لا يتجاوز 10 في المئة سنويا، بينما قدرت أن سوق التوظيف في القطاع الخاص، يولد ما لا يقل عن 200 ألف فرصة سنوياً، أي أن نصيب السعوديين لا يتجاوز 20 ألف وظيفة في العام الواحد.

وتوصلت إلى أن توطين الوظائف وزيادة مشاركة السعوديين لن ينجحا طالما استمرت الفجوة في رواتب القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى المضي في العمل بنظام "الكفالة"، الذي يدفع أصحاب العمل لتفضيل غير السعوديين لرخص رواتبهم، ناصحة السلطات المختصة في البلاد، بالنظر والاستفادة من التجربة البحرينية والعمانية التي نجحت في زيادة نسبة التوطين في وظائف القطاع الخاص.

وبحسب دراسة البنك الدولي، سجل متوسط رواتب السعوديين في القطاع الخاص أقل بضعفين من متوسط مواطنيهم العاملين في القطاع العام، إلا أنها تظل أعلى بنحو ثلات مرات من رواتب غير السعوديين، وأكثر بنحو 20 في المئة من رواتب السعوديات، اللاتي حظين برواتب أقل من نظيراتهن في الدول الخليجية والأوروبية.

وأرجعت الدراسة تدني نسبة توظيف السعوديين في القطاع الخاص، حيث يقف عند 20 ألف وظيفة سنويا من أصل 200 ألف وظيفة، إلى سيطرة القطاع الحكومي وجذبه للراغبين في العمل بأكثر من المعدل الطبيعي في باقي الدول، فسياسة التوظيف في القطاع العام ولدت توقعات لظروف عمل ورواتب لا يستطيع القطاع الخاص أن يقدمها للسعوديين.

وذكرت أنه بينما تراجعت رواتب القطاع الخاص في السنوات السبع الأخيرة، استمر ارتفاع الرواتب والبدلات في القطاع الحكومي، حيث أعلن في مارس 2011 أن أقل راتب في القطاع العام سيكون 3000 ريال شهريا، مما يعني أن الحد الأدنى من رواتب القطاع العام ضعف متوسط الراتب في القطاع الخاص، وهو ما جعل السعوديين مستعدين لعدم العمل والإنتاج حتى يأتي لهم عرض عمل من القطاع العام.

ورصدت الدراسة أن نظام حماية العمل (الكفالة)، أتاح استقدام عمالة رخيصة بشكل غير محدود من الدول النامية، في وقت يمنع فيه بنقل العمالة أو تداول العمالة داخليا، وهو ما ضخم من عدد العمالة الوافدة في السعودية، فالقطاع الخاص يستفيد لأداء مهامه من عمالة رخيصة الثمن ولا يدفعون أي ضرائب للدولة، بينما يستفيدون من تحمل الدولة للبنية التحتية وتحسين الخدمات.

وتقول: "نظام الكفالة يمنع انتقال العامل من شركة لأخرى، وهو ما يقلل من فرصة منافسته في سوق العمل وجعل أصحاب العمل يفضلون توظيف غير سعوديين؛ لأنه من السهل التحكم في الموظف ودفع رواتب أقل له على الرغم من إنتاجيته، فمن الطبيعي أن يكون خيار صاحب العمل الابتعاد عن توظيف السعوديين لمنافستهم في سوق العمل، وتوظيف عمالة وافدة حتى لو كانوا أقل تأهيلا وخبرة".

وترى الدراسة أن برنامج "حافز" الذي أقر لمساعدة السعوديين العاطلين عن العمل بتخصيص راتب شهري يبلغ 2000 ريال لهم، وتحفيزهم على المشاركة في القطاع الخاص، إلا أنه ولعدم ارتباطه بزيادة رواتب العاملين في القطاع الخاص إلى ثلاثة آلاف ريال لبائعات المحال النسائية، وخمسة آلاف ريال للمعلمات في المدارس الأهلية، جعل البعض يميل لترك العمل؛ لأنه يقدم راتبا أكثر من بعض ما يقدمه القطاع الخاص.

وفرضت وزارة العمل نظام "نطاقات" بتخصيص حصة معينة من السعوديين في كل شركة، إلا أن هذا النظام لم يراع نوعية الوظائف للسعوديين ولا مدى جودتها، وهو ما حفز الشركات لتوظيف عدد كبير من السعوديين لزيادة حصتهم لكن دون نوعية بالوظائف أو حاجة لهم فعلية، كما أنه خلقت نوعا من السعودة الوهمية والفساد.






هيئة السوق المالية تَمْضِي نحو تعزيز الاستثمار المؤسسي في سوق الأسهم


٢٠١٣/٢/١٢ - العدد ٤٣٦

أفادت بيانات صادرة من السوق المالية السعودية «تداول» بحدوث نمو في الاستثمار المؤسسي والاستثمار الأجنبي في السوق المالية المحلية خلال الفترة الماضية، وهو ما يتماشى مع أهداف هيئة السوق المالية التي ترمي إلى تعزيز الاستثمار المؤسسي وانفتاح السوق على الاستثمار الأجنبي وفق تنظيمات واشتراطات محددة. وحسب هذه البيانات، بلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في السوق المالية السعودية خلال يناير الماضي 128 مليار ريال، بارتفاع قدره 3.35% عن تداولات ديسمبر من عام 2012.

ويتضح أن قيمة عمليات شراء «الأفراد» سجلت 113.15 مليار ريال تمثل 88.30% من قيمة عمليات الشراء التي سجلتها السوق في يناير، فيما بلغت قيمة عمليات البيع للأفراد 119.76 مليار ريال (93.46%). في الوقت نفسه بلغت قيمة عمليات شراء «المؤسسات» 12.77 مليار ريال (9.97%)، فيما بلغت قيمة عمليات البيع 7.21 مليار ريال (5.63%). وبلغت قيمة عمليات شراء «الأجانب – اتفاقيات مبادلة» 2.21 مليار ريال (1.73%)، فيما بلغت قيمة عمليات البيع 1.17 مليار ريال (0.91%).

وعند النظر إلى هذه العمليات من ناحية جنسية المتعاملين، يتضح أن قيمة عمليات شراء «المستثمر السعودي» بلغت 121.99 مليار ريال، تمثل 95.21% في إجمالي قيمة عمليات الشراء في السوق، فيما بلغت قيمة عمليات البيع 123.72 مليار ريال (96.56%). في حين سجلت قيمة عمليات «شراء المستثمر الخليجي» ملياري ريال (1.56%)، فيما بلغت قيمة عمليات البيع 1.27 مليار ريال (0.99%). أما المستثمر الأجنبي (المقيم في البلاد والأجنبي عن طريق اتفاقيات مبادلة) فقد بلغت مشترياته خلال يناير في سوق الأسهم المحلية 4.13 مليار ريال تمثل 3.23% من إجمالي عمليات الشراء في السوق، فيما بلغت مبيعات هذه الفئة من المستثمرين 3.15% تمثل 2.45% من إجمالي المبيعات.

معلوم في هذا الجانب، أن هيئة السوق المالية قررت في أبريل 2005، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء في هذا الجانب، تطبيق المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمواطنين السعوديين في مجال تملك الأسهم السعودية المُدرجة في السوق وتداولها. وكان قرار مجلس الوزراء الذي صدر في الرابع عشر من شعبان 1428هـ قد قضى بتفويض هيئة السوق المالية باتخاذ ما يلزم لتنفيذ قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الصادر في دورته (الثالثة والعشرين) الخاص بتطبيق المساواة التامة بين مواطني دول المجلس في مجال تملك الأسهم وتداولها. ووفق القرار يخضع مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للأحكام والشروط التي يخضع لها السعوديون في مجال تملك الأسهم المُدرجة في السوق. ويُقصد بمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأشخاص الطبيعيون الذين يتمتعون بجنسية إحدى دول مجلس التعاون، والأشخاص الاعتبارية المملوك غالبية رأسمالها لمواطنين من دول المجلس أو حكوماتها وتتمتع بجنسية إحدى دول المجلس.

وبالنسبة للمقيمين فقد تم السماح لهم بالتداول في سوق الأسهم في مارس 2006 وأعلنت الهيئة في حينها اشتراطات التعامل في السوق وهي: أن يكون لدى المقيم إقامة سارية المفعول، حساب بنكي مع أحد البنوك المحلية، فتح محفظة واحدة فقط للمستثمر المقيم مع أحد البنوك، يسمح للمقيم المساهم الاكتتاب في زيادات رؤوس الأموال، ويحق للمقيم المساهم التصويت في الجمعيات والترشح لعضوية مجالس الإدارات ما لم ينص نظام الشركة الأساسي على غير ذلك.

أما المستندات المطلوبة لفتح المحفظة فهي: تعبئة النموذج الخاص بتأسيس المستثمر والتوقيع عليه، على أن يشمل ذلك ما يلي: الجنسية، تاريخ الميلاد، رقم الحساب البنكي ساري المفعول، عنوان الإقامة الدائم، مصادقة البنك على المعلومات المذكورة في النموذج، صورة من الإقامة وجواز السفر، وخطاب من جهة العمل موقع ومختوم. ومن ضمن الشروط التي سنتها الهيئة، أن يتم تأسيس بيانات المستثمر عن طريق مركز الإيداع، على أن يتم التأكد من البيانات المرفقة قبل إكمال عملية الإضافة، اعتماد توقيع مدير العمليات أو من ينيبه داخل البنك على النماذج وإرسالها، يتم إيقاف مؤقت للمحفظة عند انتهاء سريان الإقامة ويعاد التنشيط حالما يتم تجديد الإقامة، تمنع الوكالات منعاً باتاً وتكون إدارة المحفظة إدارة شخصية، لا يجوز التحويل من محفظة إلى أخرى، وتسري ضوابط فتح الحسابات النقدية والصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي على هذه الإجراءات.

وبخصوص «اتفاقيات مبادلة» فقد بدأ العمل بها في أغسطس 2008 وهي توفر فرصة غير مباشرة للمستثمرين الأجانب بالاستثمار في السوق السعودية عن طريق شركات الوساطة المرخصة من هيئة السوق المالية، إذ تقوم شركة الوساطة بشراء أسهم في السوق المالية المحلية نيابة عن المستثمر الأجنبي مع احتفاظ شركة الوساطة بملكية تلك الأسهم، فلا تُنقل ملكية تلك الأسهم للمستثمر الأجنبي بل يحصل على المنفعة الاقتصادية فقط، ما يعني عدم تمتعه بحقوق التصويت، إذ تبقى الملكية لدى شركات الوساطة. ووفق ‹›اتفاقيات المبادلة›› لا يملك المستثمر الأجنبيّ الأسهم بل تكون ملكيتها للوسيط، ولذلك لا يحق له التصويت في الجمعيات العامة، في حين تكون من حقه التوزيعات النقدية أو أسهم المنحة التي توزعها شركات المساهمة، ومن حق المستثمر الأجنبي أيضاً تحديد قرار بيع السهم أو الشراء من خلال تعاقده مع الوسيط. وتهدف هيئة السوق المالية من السماح للأجانب غير المقيمين بدخول سوق الأسهم عن طريق ‹›اتفاقيات المبادلة›› إلى زيادة عمق السوق والرفع من كفاءتها، وتعزيز مؤشر انفتاح السوق المالية السعودية أمام الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال تشجيع المستثمرين الأجانب على الدخول في السوق المحلية.





الأمير الوليد: مشروع مدينة جدة سيعود بأرباح مُجزية لمساهمي شركة المملكة

الأمير الوليد أثناء رئاسته أحد اجتماعات شركة المملكة (الشرق)



تصميم للبرج الذي ستشيّده شركة المملكة (الشرق)

أعلنت شركة المملكة القابضة، التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، عن تعيين كل من شركة كالثروب كالمخطط الرئيس وشركة جودوين أوستن جونسن كمهندسين معماريين لمشروع مدينة جدة. وتم عقد ورشة عمل مدتها يومان في شهر أكتوبر الماضي مع شركتي كالثروب وشركة جودوين أوستن جونسن لإنهاء نطاق العمل، بالإضافة إلى العرض المالي. وفي عام 2012م، أعلن الأمير الوليد عن ضخ مجموعة بن لادن السعودية المحدودة 1.5 مليار ريال مقابل حصة تقدر بـ16.63% في شركة جدة الاقتصادية المالكة لمشروع جدة العملاق، وذلك ضمن المرحلة الأولى لإنشاء أعلى برج في العالم في مدينة جدة بارتفاع يزيد على ألف متر، وبتكلفة إجمالية تقدر بـ4.6 مليار ريال سعودي. وقد حصلت شركة جدة الاقتصادية JEC في شهر فبراير 2012م على الترخيص النهائي لإنشاء البرج. ويشمل شركاء شركة جدة الاقتصادية JEC كل من شركة المملكة القابضة بنسبة 33.35% وشركة أبرار العالمية القابضة بنسبة 33.35%، التي يمثلها سموأل بخش وعبدالرحمن حسن شربتلي بنسبة 16.67%، ومجموعة بن لادن السعودية المحدودة بنسبة 16.63%، ويقع المشروع شمال مدينة جدة، ويحتل مساحة 5.3 مليون متر مربع، ويطل على البحر الأحمر وخليج أُبحر. وتم توقيع عقد بناء البرج مع مجموعة بن لادن السعودية المحدودة بـ4.6 مليار ريال (1.2 مليار دولار أمريكي)، كما تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع مدينة المملكة حوالي 75 مليار ريال (عشرون مليار دولار أمريكي). وعلّق الأمير الوليد بقوله: «مشروع مدينة جدة سيعود بأرباح مجزية لمساهمي شركة المملكة». كما علّق المهندس طلال إبراهيم الميمان الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة المملكة للتطوير العقاري، وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وعضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية JEC: «التخطيط الاستراتيجي المتقن للمشروع المتكامل آتى أُكله وقد بدأ التنفيذ الفعلي لعدد من أجزائه. والبدء في بناء أطول برج في العالم لسنوات عديدة قادمة في المملكة العربية السعودية، هو مشروع يتناسب وما تستحقه بلادنا الغالية، ويعكس مدى دعم القيادة الحكيمة للمشاريع العملاقة».





المفتي: بيع أحجار ومخلفات الهدم حول الحرم لا يجوز

قال مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، إنه لا يجوز بيع أحجار وأتربة ومخلفات الهدم الجارية حالياً لتوسعة الحرم المكي الشريف، بحجة أنها آثار دينية قديمة، ومشى عليها أفضل الخلق.

ودعا آل الشيخ في لقاء له مع صحيفة "المدينة" إلى التوعية الشرعية والدينية لمن يقوم بهذا الفعل، ومنعهم من فعل هذا المنكر، ناصحاً القائمين بأمر تلك المواقع بمنع من يجمع مخلفات الهدم من الرجال والنساء، وتوجيههم الوجهة الشرعية المناسبة.





في بيان حول ما ذكره عن قصاص الشمري
المالكي يوضح: لم أشكِّك في عدالة "القضاء"


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 أزال الداعية الشيخ الدكتور علي المالكي، في بيان له تلقت "سبق" نسخة منه، اللبس حول مراده من اللقاء الذي أُجري معه على قناة العربية حول قضية عبدالله بن فندي الشمري، الذي تم تنفيذ حُكم القصاص فيه مؤخراً، وذلك بعدما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام، وفَهمه وتأويله خطأ.

وقال المالكي: "نظراً لما تناقلته بعض الوسائل الإعلامية حول لقائي في إحدى القنوات الفضائية حول قضية المواطن عبدالله بن فندي الشمري - رحمه الله - المنفَّذ فيه حُكم القصاص، ولئلا يساء فَهم ما صدر عني في ذلك اللقاء من أنني أتحامل على مؤسسة القضاء الشرعي في السعودية، وإيضاحاً للمراد، وبياناً للحق أودُّ أن أوضح الآتي:

أولاً: ذلك اللقاء كان بطلب من إحدى القنوات الفضائية بحكم معرفتهم بعلاقتي في السعي في قضايا العفو عن الدماء، ولعلاقتي بقضية المحكوم عليه كان اللقاء، ولم أكن أمثل فيه إلا شخصي فحسب ووجهة نظري حول القضية.

ثانياً: ما تطرقتُ إليه حول بعض الملحوظات حول التحقيق والحكم ليس المقصود منه الحط من مكانة تلك المؤسستين العريقتين في البلاد اللتين نعرف عنهما المهنية في العمل والسعي في تحقيق الأمن والعدل الذي يلمسه البعيد قبل القريب حتى باتت السعودية مقصد الملايين من الوافدين التماساً للعيش الكريم، في ظل الأمن الوارف وعدل تحكيم الشرع الذي تضطلع به مؤسسة القضاء الشرعي المستمد أحكامه من كتاب الله - عز وجل - وسُنّة رسوله - صلى الله عليه وسلم - فضلاً عما يُشهد به للمؤسسة الأمنية في البلاد، التي أحسب أن القائمين عليها رجال مخلصون، وتتالى على دفتها خادم الحرمين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ثم أخوه رجل الأمن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - ويشرف بقيادتها ابنه البار سمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز - وفقه الله -، ولا أدل على ما حققته من نجاح ملموس في التصدي لظاهرة الإرهاب، التي أحسب وأدها كان بجهاد رجالات هذه المؤسسة العريقة.
ثالثاً: إن الأحكام القضائية، وإن كانت مستمدة من نصوص الشرع الحنيف واجتهاد أهل العلم المعتبرين - رحمهم الله - وتحقيق مناط الأحكام الشرعية على الوقائع المنظورة قضاءً، فهي جهد بشري، يجوز عليه الخطأ والنقص، ولقد قال النبي الكريم - صلوات الله وسلامه عليه - للمتحاكمَين أمامه (لعل أحدكم ألحن بحجته من أخيه، وإنما أقضي بنحو مما أسمع.... الحديث)؛ فقد يتطرق لأي اجتهاد بشري قضائي أو غيره ما يتطرق لغيره من الاجتهاد البشري؛ لذلك ضُمنت نصوص نظام الإجراءات الجزائية ونظام القضاء نصوصٌ تنظّم درجات التقاضي، وكفلت ضمانةً لسلامة الأحكام القضائية من القصور البشري الحاصل؛ فلا يحكم في قضايا الحدود والقصاص أقل من ثلاثة قضاة، والرفع بما انتهى إليه الحكم وجوبي إلى محكمة الاستئناف ومن خمسة قضاة، ومن ثم الرفع للمحكمة العليا حديثاً ومجلس القضاء الأعلى قديماً، ومن خمسة قضاة أيضاً، ولا يسري نفاذ ما يحكم به إلا بمصادقة ولي الأمر - سلمه الله -، ولا يعني ذلك خلو هذه الجهود مما يجوز على أعمال البشر، غير أن وجود أية ملحوظات لا يعني بحال أن يشكِّك في منظومة العدالة في هذه البلاد ومن يقوم عليها، ممن نحسبهم من أهل العلم والفضل والورع، ممن يسعون لتحقيق العدل، وتطبيق الشرع، وإحقاق الحق، وردع وإزهاق الباطل.

وما عنيته في لقاء القناة هو ما لاحظته من ملحوظات – من وجهة نظري - على القضية محل الحديث، لكن ذلك كله يجعل من التسليم لحكم القضاء بعد اكتسابه القطعية النظامية والمصادقة من مقام ولي الأمر أمراً واجباً شرعاً لا مناص منه، مهما كانت وجهات النظر المخالفة، وقديماً قال الفقهاء - رحمهم الله - (حكم الحاكم يقطع النزاع)؛ ما يعني بنفوذ الأحكام القضائية، وإن وجد النزاع الفقهي أو اختلفت وجهات النظر في تطبيق مناط الأحكام على الوقائع محل النظر.

رابعاً: ما أصدره البعض من حديث في بعض المواقع حول حديثي من أن ما ذكرته مصادم لأحكام القضاء لا أقول حوله إلا: سامح الله قائله، وعفا عنا وعنه؛ فالدفاع عن وجهة نظره إذا رآها حقاً لا يجيز له الدخول في نوايا الآخرين، وعملي في الشفاعات في الدماء في هذه القضية وغيرها أرجو من ورائه عملاً صالحاً، ولاسيما أن الشفاعات التي نسعى فيها تنتهي أن يكون العفو فيها لوجه الله تعالى، ثم تكريماً لوجاهة والدنا "خادم الحرمين الشريفين" – حفظه الله- ولَـَكَم من أب وأم وزوجة وأبناء دعوا لهم؛ حُقنت دماء أبنائهم، وكم كان بتلك الشفاعات كفٌّ للشر، وحقنٌ لدماء ربما أُزهقت لو لم تتم تلك الشفاعات، وكم من أقوام كان العداء مستحكماً بينهم وحينما شُفع بالخير، وحُقنت الدماء تبدلت العداوة مودة والجفاء محبة.

وقد كُللت تلك المساعي الحميدة بالعفو عما يقارب 45 نفساً خلال سنة واحدة أو نحوها بحمد الله، وقد رعاها مقام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بمتابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز - سلمه الله -.

وإنني لأسأل الله أن يحفظ القيادة الرشيدة، وأن يديم نعمة الأمن والأمان على هذه البلاد المباركة، وأن يحفظ لنا هذه الحكومة المباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين؛ لتبقى مناراً للعدل، ومأرزاً للشرع الحنيف، وقائمة على مصالح العباد والبلاد.
هذا ما لزم بيانه، والله ولي التوفيق".





فريق دفاعه يرد عليها في جلسة الأربعاء بعد القادم أمام "جزائية" القصيم
الادعاء العام يطالب بتعزير "الخضر" ويتهمه بـ"التحريض وإهانة العلماء"!


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 حددت المحكمة الجزائية بالقصيم جلسة يوم الأربعاء 10 ربيع الآخر لرد دفاع الدكتور عبدالكريم بن يوسف الخضر أستاذ الفقه بجامعة القصيم وعضو جمعية الحقوق المدنية والسياسية- حسم- على لائحة الاتهامات التي قدمتها هيئة التحقيق والادّعاء ضده في جلسة اليوم، التي تغيب عنها د. الخضر للظروف الصحية لوالده، فيما حضر عنه وكيله الشرعي.

وحصلت "سبق" على لائحة الاتهام الموجهة ضد الدكتور عبدالكريم بن يوسف الخضر في القضية رقم "00002 /458 /32" وتضمنت الدعوة والتحريض على مخالفة النظام وإشاعة الفوضى ، والإخلال بالأمن والطمأنينة العامة، والدعوة للتظاهرات في الميادين بالمخالفة للأنظمة، والطعن الصريح بأمانة وديانة هيئة كبار العلماء وتوجيه الاتهامات لهم بأنهم مجرد أداة، وانتقاص وإهانة السلطة القضائية، والقدح في ذمة القضاة ونزاهتهم واستقلالهم، ووصفهم بالظلم وعدم النزاهة، وانتهاك حقوق الإنسان وإباحة تعذيبه، وترويج ادعاءات غير صحيحة عن الدولة، وتأليب الرأي العام باتهام الجهات الأمنية بالقمع والتعذيب والاغتيال والاختفاء القسري وانتهاك حقوق الإنسان، والاشتراك في إنشاء جمعية غير مرخصة وترؤسه لها، وإظهارها كواقع يسعى عن طريقه لنشر الفرقة والشقاق والاتهامات لمؤسسات الدولة العدلية والتنفيذية وكبار المسؤولين بالجور والظلم والتعدي، ومباشرتها اختصاصات تمس حقوق الآخرين وحرياتهم، والتعدي على اختصاصات مؤسسات حكومية وأهلية "هيئة حقوق الإنسان، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان" واشتراكه في صياغة البيانات التي تصدر عنهم ونشرها عن طريق الإنترنت، وإعادة تخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام المجرم والمعاقب عليه بموجب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الصادر في 8-3-1428ه، وترافعه بالوكالة أمام المحكمة الجزئية ببريدة عن متهم غير داخل في الدرجة الرابعة من قرابته.

واحتوت لائحة الاتهامات الموجهة للدكتور عبدالكريم الخضر أنه نشر بياناً على الإنترنت بعنوان "حرية المظاهرات هي صمام الأمان من العنف الحكومي والأهلي معاً..عشرون اقتراحاً لكي يتضاعف نجاح المظاهرات" وفيه تحريض وخروج على ولي الأمر، والدعوة للتظاهر في الميادين العامة والاستمرار فيها، وتضمنت اللائحة أن الدكتور الخضر اقترف عدداً من المخالفات منها مشاركته في صياغة وإعداد ونشر بيانات وخطابات تحتوي على معلومات كاذبة وتقدح في الحكومة، والطعن في أمانة وديانة هيئة كبار العلماء، ومنها بيان نشره على الإنترنت بعنوان "نطالب بفتح ملف حقوق الإنسان ومقاضاة وزارة الداخلية" ويدعي فيه أن وزارة الداخلية ساقت الآلاف إلى السجون، وحولت القضاء إلى أداة قمع للحريات وصدور أحكام قاسية، كذلك اشترك مع آخرين في إصدار بيان ونشره على الإنترنت بعنوان "المحاكمات السرية تعتيم على أسباب الاحتقان لتجاهل العلاج السياسي" ووصفه فيها القضاء السعودي بعدم الاستقلال، وأوردت اللائحة العديد من البيانات التي قالت لائحة الاتهام إن د. الخضر شارك مع آخرين في كتابتها ونشرها.

وتضمنت لائحة الاتهام أن التحقيق مع د. عبدالكريم الخضر انتهى إلى توجيه الاتهام له بما أسند إليه بالأدلة والقرائن منها ما جاء في أقواله المدونة في التحقيق اعترافه بإعداد وصياغة وإصدار البيانات والخطابات والتغريدات والمشاركة في ذلك وجميع ما نُشر عما يسمى "جمعية الحقوق المدنية والسياسية- حسم"، واعترافه بالاشتراك في تأسيس جمعية الحقوق السياسية والمدنية وإعداد البيانات الصادرة عنها، وطالبت هيئة التحقيق والادعاء بالحكم على الدكتور الخضر تعزيراً، وبالحد الأعلى من العقوبة في قانون جرائم المعلومات ومنعه من السفر.





المتهمان ينفيان أمام "الإدارية" ويؤكدان: "الاعترافات نُزعت منا بالقوة"
مفاجآت في قضية اتهام رئيس كتابة عدل ورجل أعمال بجدة بالرشوة


خالد علي– سبق– جدة:
حدَّدت المحكمة الإدارية بجدة 5 جمادى الأولى المقبل موعداً للنطق بالحكم في قضية اتهام رئيس كتابة عدل سابق ورجل أعمال بالرشوة وتسهيل معاملات بطرق غير قانونية. وتضمنت القضية حصول المتهم الأول "رئيس كتابة العدل" على مبلغ 150 ألف ريال لتسهيل معاملة المتهم الثاني "رجل الأعمال"، التي تتعلق بصك مخطط سكني، إضافة إلى تسريع إجراءات صك آخر مقابل تلقيه مبلغ 200 ألف ريال، وحصوله على قطعتَي أرض بجدة وزجاجة دهن عود رشوة.

وقد نفي رئيس كتابة العدل جميع الاتهامات الموجَّهة إليه في جلسة اليوم، وقال إنه رئيس كتابة عدل فهل تكون رشوته عبارة عن زجاجة دهن عود؟! مضيفاً بأنه منذ 27 عاماً تنقل بين كتابات العدل، ولم يفكر في الحصول على ريال واحد، وأن كل ما تم كان عمليات بيع وشراء بالطرق القانونية بعيداً عن الشبهات. مشيراً إلى أن الاعترافات التي أدلى بها خلال التحقيقات، وتم تصديقها، كانت بالإجبار والإكراه.
فيما نفى المتهم الثاني رجل الأعمال جميع التهم المنسوبة له، مؤكداً أن الاعترافات التي أدلى بها، وتم تصديقها، نُزعت منه، وتم إجباره على ما جاء في اعترافاته.

وأوضح المتهم الثاني في أقواله أن جميع ما تم بينه وبين المتهم الأول رئيس كتابة العدل السابق معاملات سليمة، ولا يوجد عليها شبهات، وبشيكات رسمية.

وأشار المتهم إلى أنه وُضع في موقف لا يُحسد عليه، وهو بريء؛ حيث شاهده أبناؤه وجيرانه والعاملون لديه في الشركة والأغلال على يديه وقدميه، طالباً من القاضي الفصل في القضية ببراءته والمتهم الأول؛ لأن القضية تم تلفيقها لهما دون أدلة.





السفير الصيني ينفي فسخ عقد إنشاء 200 مدرسة.. ويؤكد تسليمها في الموعد

 
لي تشينج وين

الرياض-الرياض

اكد السفير الصيني لدى الرياض لي تشينج وين عدم تصريحه بفسخ عقد بناء 200 مبنى مدرسي في المملكة، والذي تم إبرامه في عام 2009 بين الحكومة السعودية والشركات الصينية، موضحاً أن الجهود المشتركة المبذولة من قبل الطرفين لا تزال مستمرة، وأن ما تم تداوله في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية السعودية غير دقيق.

واضاف أن هناك جهوداً كبيرة تبذل لحل تأخير المشروع، وأنه مهتم بتسليم المشروع في موعده وفق معايير الجودة العالمية في بناء المدارس وأن سلامة الطلاب والطالبات تأتي على رأس اهتمامات الحكومة السعودية ووزارة التربية والتعليم، والشركات الصينية تتفهم جيداً معايير الجودة المطلوبة لتحقيق ذلك، فضلاً عن إدراكها ضرورة وجود بيئة تعليمية تسهم في تحصيل الطلاب وراحتهم.

وأضاف أنه بذل جهودا لدفع المفاوضات بين الجهات المعنية في المملكة وبين الشركات الصينية لاجتياز الصعوبات والإسراع في تسليم المدارس ولم يذكر أبدا أي فشل أو فسخ لعقد بناء المدارس. من جهة أخرى، كشف لي تشينج وين أن معايير المواصفات والجودة السعودية تشكل اهتماماً خاصاً لديهم، حيث تقوم الحكومة الصينية حالياً بتشديد الرقابة والفحص على السلع والبضائع المختلفة التي يتم تصديرها للمملكة، مطالباً رجال الأعمال السعوديين بالالتزام بمعايير ومواصفات الجودة السعودية عند استيرادهم للبضائع والسلع من الصين وأن يتوقفوا عن استيراد البضائع والسلع التي تخالف مواصفات الجودة السعودية، مشيراً إلى أن الشركات الصينية تصدر سلعاً مختلفة بجودة عالية لأوروبا وأمريكا وفقاً لمعايير الجودة والمواصفات المطلوبة من رجال الأعمال هناك.

واضاف أن التبادل التجاري بين الصين والمملكة بلغ العام الماضي 73.2 مليار دولار بزيادة 13.93% مقارنة عن عام، حيث سجلت صادرات الصين إلى المملكة 18.4 مليار دولار وبلغت إيرادات الصين من المملكة 54.8 مليار دولار لتصبح الصين أكبر شريك تجاري للمملكة عالمياً. واستوردت الصين من المملكة 53.91 مليون طن من النفط الخام في العام الماضي بقيمة 44.1 مليار دولار.

يذكر أن هناك ما يزيد على 140 شركة صينية تعمل في المملكة في مجالات الإنشاء والاتصالات والبنية التحتية والبتروكيماويات وغيرها، فضلاً عن تزايد الاستثمارات المتبادلة بين البلدين؛ وهو ما أسهم بشكل واضح في وجود طفرة اقتصادية في الآونة الأخيرة في البلدين.





صور / افتتاح معرض الفخامة الأول بالرياض

الرياض - فيصل صالح /
 افتتح الأمير خالد بن عبد الرحمن الفيصل أمس معرض الفخامة الدولي الأول الذي يقام بفندق الريتز كارلتون بالرياض تحت رعاية الأميرة نوف بنت فيصل بن تركي آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة نيارة المحدودة ويستمر لمدة ثلاثة أيام من 10 إلى 12 فبراير.

وقال أحمد العريج المستشار التنفيذي لشركة نيارة للمعارض والمؤتمرات رئيس اللجنة التنظيمية للمعرض " يسعدني اليوم أن اشارك في هذا الحدث العالمي الفريد و هذا المعرض الذي يمثل نموذجاً للفخامة والرقي والذي تستضفه مدينة الرياض عاصمة مملكتنا الحبيبة. 

ويضم المعرض مجموعة كبيرة من الماركات العالمية والخدمات الفاخرة التي تتميز بالرقي والرفاهية الزائدة مثل المجوهرات الراقية، الطعام الفاخر، السيارات السيدان والرياضية الفاخرة، الطيران الخاص، ورحلات الرفاهية ويشارك في المعرض رواد عالميون في مجالات أعمالهم بجميع تصاميمهم التي تتميز بالرقي وأقصى درجات الجودة والكمال.

كما يتضمن المعرض على أفخم أطلس عالمي على الإطلاق (Earth Platinum) بقياس 6×9 قدم، ويعد الأطلس قطعة فنية جامعة، وتتكون الخرائط الموجودة بالأطلس من نحو 1000 صورة تم تجميعها معاً، والنسخة الأكبر تحتوي على 12000 صورة، ، علماً بأنه لن تنشر ولن تطبع منه إلا 31 نسخة فقط.

وقد صرح سامي الناطور مدير تسويق أمريكان اكسبريس (السعودية) المحدودة لصحيفة نسيج قائلاً " بأننا نفخر بكوننا الراعي الرسمي للمعرض، ونتطلع من خلاله لتقديم الخدمات الحصرية والمزايا المتعددة لعملائنا وضيوف المعرض ممن سنشرف باستقبالهم خلال أيام المعرض ".

وفي نهاية الجولة قُدمت الدروع وتم التقاط بعض الصور التذكارية. 






























معرض شابات الأعمال: 60 مليار ريال حجم الاستثمارات النسائية في قطاع الأعمال السعودي


جانب من مشروعات المعرض (الشرق)
٢٠١٣/٢/١٢ - العدد ٤٣٦

شهد معرض شابات الأعمال، الذي نظمته غرفة الشرقية مساء أمس الأول، انطلاقة ستين مشروعاً نسائياً صغيراً ومتوسطاً، توزعت بين صنع حقائب السفر، وتفصيل العباءات والجلابيات، وصناعة المكياج، وطهو الأطعمة في المنزل. وأكد المعرض أن الاستثمارات النسائية بلغت نحو 60 مليار ريال، وهو ما يشكل 21% من حجم الاستثمارات الموجودة في القطاع الخاص. ورعت الأميرة مشاعل بنت فيصل بن تركي، فعاليات المعرض الذي أقيم في فندق الهوليداي إن.

وعبّرت الأميرة مشاعل عن سعادتها للجهود المبذولة في المعرض، والقائمات عليه، ووصفت إياهن بأنهن مثال ناجح لسيدات الأعمال لحرصهن على معرفة آراء الزائرين، وعرض المنتجات بشكل جذاب جداً، يلفت نظر الزبائن بمجرد رؤيتهم لها، مؤكدة أن نجاح أي معرض يتوقف على وجود هدف معين يريد المنظم إيصاله لفئة معينة مستهدفة، متمنية لو أطلقت القائمات على أركان المعرض أسماء عربية على منتجاتهن، بدلاً من الأسماء الأجنبية، التي رأت أنها لا تتماشى مع المجتمع السعودي الذي يعلي من شأن اللغة العربية.

وقالت صاحبة مشروع ترتيب وصناعة حقائب السفر التي قامت بافتتاح مشروعها حديثاً، مشاعل آل بن علي، إن فكرة المشروع انبثقت من واقع سيدات الأعمال، ومدى احتياجهن للسفر المستمر، ما يتطلب الترتيب والتنسيق السريع، وتطورت عندما بدأت بالبحث عن حقائب صغيرة لحفظ الأشياء الخاصة، بما فيها أدوات المكياج، ولم أجد ما يُرضي احتياجي. فقرّرت أن أصنعها بنفسي، من هنا كانت بداياتي، علماً بأن مشروعي حديث العهد، إلا أنه فريد في فكرته.

وتقول مصممة المجوهرات نورة الحسيني إن المشاركة في المعارض احتياج ضروري للفتيات السعوديات، اللاتي يجدن متنفساً لعرض إبداعهن، ونحن مازلنا دون المستوى المأمول في إقامة المعارض، إلا أننا شهدنا تحسناً ملحوظاً في العامين الأخيرين، ما قلل من نسبة مشاركتنا في دول الخليج، وهذا الأمر لصالح شابات الأعمال اللاتي يجدن كل رعاية واهتمام من أجل تطوير أفكارهن التجارية، وتحقيق الاستمرارية، لأن نفاد المنتج والتسويق له بطريقة جيدة يرفع من قيمة المشروع، ما يقلل نسبة الإحباط لدى شابة الأعمال. فيما رأت مصممة الأزياء أمينة الجاسم أن «المشاركة في المعارض ضرورة مُلحة لتعرف على واقع السوق وتبادل الخبرات، وتحفيز شابات الأعمال». وتخلل المعرض عرض أزياء للعباءات والجلابيات، وتم عرض موديلات أزياء لمصممات مشاركات في المعرض، وحول ذلك أوضحت الجاسم أن «عروض الأزياء ذات أهمية خلال فعاليات المعارض، لأنها تعكس حجم الإبداع لدى المصممة».
العجاجي: 75% من مدخرات البنوك السعودية نسائية

لمياء العجاجي

أكدت مديرة مؤسسة الانطلاق عاليا لمياء العجاجي، أن حجم الاستثمارات النسائية في السعودية تعدى الـ60 مليار ريال، وتقارب نسبة استثمارات النساء السعوديات 21% من حجم الاستثمار الكلي في القطاع الخاص، وتشير الأرقام إلى امتلاك سيدات الأعمال السعوديات ما يقارب 50 مليار ريال، أي 75% من مدخرات المصارف السعودية، جميع ما ذكر دلائل على التوجه الفعّال في سوق العمل، وهذا لا يعني أننا نصبح جميعنا أصحاب مشاريع، وإنما أصحاب فكر تجاري، ربما تتبادر إلى ذهن البعض فكرة عادية وتنمو وتجد تجاوباً من قِبل الآخرين، فنحن في دولة ليست نامية اقتصادياً وإنما متقدمة، وهي بحاجة إلى مزيد من ضخ الاستثمارات النسائية، وتحريك عجلة الاقتصاد، الذي عادة لا يكون إلا بالاهتمام بالشباب من الجنسين من خلال توفير بيئة عمل مناسبة تتيح لهم الفرصة للتعرف على واقع سوق العمل واختيار ما هو مناسب».





وطالبة العام القادم .. والتركيز على 4 دول

توقع نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد سيف، ابتعاث 8 آلاف طالب وطالبة العام القادم ضمن المرحلة الجديدة لبرنامج الابتعاث، لافتاً إلى أن التركيز سيكون على 4 دول للابتعاث، وهي أمريكا وكندا وأستراليا وبريطانيا.

وبيّن سيف أن التخصصات التي يتم الابتعاث فيها تتم بالتنسيق الكامل مع وزارة الخدمة المدنية، وتركز على الطب والهندسة، مشيراً إلى أنه في كل مرحلة سيتم التواصل والتنسيق مع الخدمة المدنية، وذلك ليتم اختيار التخصصات وفقاً للاحتياجات، حسب صحيفة "عكاظ".





6500 وظيفة لتعديل أوضاع المساعدين الإداريين بـ"التربية"

خريجو الحاسب لدى مطالبتهم الخدمة المدنية بتعديل أوضاعهم في وقت سابق (الوطن)
المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2013-02-12 2:22 AM 

وافقت لجنة دراسة الميزانية المشكلة من وزارات المالية والتربية والخدمة المدنية على إدارج 6500 وظيفة جديدة بالمرتبة السابعة لتحسين أوضاع الإداريين المعينين على وظيفة مساعد إداري بـ"التربية"، بناء على خطاب وزارة التربية والتعليم الموجه لـ"المالية"، والمتضمن إدراج 6500 وظيفة إدارية بالمرتبة السابعة بمسمى "مسجل معلومات" ضمن مشروع ميزانية الوزارة للعام المالي الجاري.
ويأتي هذا الطلب ضمن خطاب اطلعت عليه "الوطن"، وذلك بعد أن أخلت وزارة الخدمة المدينة مسؤوليتها عن تعديل أوضاع 6500 موظف إداري بالتربية تم تعيينهم على مرتبة أقل من المستحقة وفقا لمؤهلاتهم، طالبة من وزارة التربية التنسيق مع المالية في هذا الخصوص. 
من جهتها، أكدت مصادر مطلعة بوزارة المالية لـ"الوطن"، أن المالية ليست لها علاقة بتحسين وضع الموظفين الإداريين الذين تم تعيينهم على مراتب أقل من المستحقة، وأن الوزارة ينتهي دورها باستحداث الوظائف حسب طلب الجهات الإدارية.
وقالت إنه تمت مناقشة موضوع تعديل أوضاع الـ6500 موظف الذين تم تعيينهم على مراتب أقل من المستحقة في وزارة التربية خلال اجتماع اللجنة المكونة من التربية والخدمة المدنية والمالية بغرض مناقشة الميزانية، وأوصت اللجنة بالموافقة على تعديل أوضاع 6500 موظف بالتربية بناء على خطاب تلقته المالية من وزير التربية بهذا الخصوص، وإن التوصية تتضمن تعديل نقل الموظفين من المرتبة السادسة إلى السابعة، منهم ألفا موظف و4500 موظفة.
إلى ذلك التقت "الوطن" عددا من خريجي الحاسب الإداريين مبدين تذمرهم من عدم تعديل مراتبهم الوظيفية التي يستحقونها منذ قرار تعيينهم العام الماضي، مؤكدين أنه كان على وزارة الخدمة المدنية أن تلتزم بما تضمنه دليل التصنيف للوظائف الإدارية، وعلى التربية ألا تصدر قراراً مخالفاً لأنظمة الخدمة المدنية، وأن لديهم زملاء في عدة جهات إدارية يحملون المؤهل ذاته وتم تعيينهم على المرتبة والدرجة المستحقة، لافتين إلى أنهم رفعوا تظلمات إلى وزارات التربية والمالية والخدمة المدنية.





تعليق الدراسة اليوم وغدا.. مصادر لـ"الاقتصادية":
مشرفات جامعة القصيم يمنعن الطالبات من الخروج أثناء الحريق

الطالبات بعد إخراجهن من مبنى الكلية للساحة الخارجية. «الاقتصادية»

محمد الحربي من بريدة

أكدت مصادر لـ "الاقتصادية" أن تجاوب مشرفات كلية العلوم والآداب التابعة لجامعة القصيم في مدينة بريدة، مع الحريق الذي نشب فيها أمس، كان ضعيفا لناحية إخلاء الطالبات من قاعات الدراسة بعد سماع جرس الإنذار، حيث وجهن الطالبات بعد الخروج من القاعات. وكشفت أن إحدى المشرفات - تحتفظ "الاقتصادية" باسمها - وجهت بدخول الطالبات لمقاعد الدراسة قبل أن يتم الإخلاء بشكل سريع، الأمر الذي تسبب في حدوث تدافع بين أعداد كبيرة من الطالبات.

وأعلنت جامعة القصيم تعليق الدراسة في كلية العلوم والآداب "الأقسام العلمية" في مدينة بريدة ليومي الثلاثاء والأربعاء، لإجراء أعمال الصيانة اللازمة إثر تماس كهربائي حدث صباح أمس في أحد معامل الكلية، وتم على أثره إخلاء الطالبات من المبنى، في إجراء احترازي وحفاظا على سلامتهن.

وقال بندر بن أحمد الرشودي مدير المركز الإعلامي في الجامعة: "إن تماساً كهربائياً حدث صباح أمس نتج عنه دوي صوت صافرات الإنذار داخل الكلية، وفي هذه الأثناء تم استدعاء الدفاع المدني من قبل إدارة الكلية وإخلاء المبنى من الطالبات للساحة الواقعة خارج الكلية، بإشراف الجهات الأمنية والهلال الأحمر وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

وأكد أنه تم تعليق الدراسة بناءً على توجيهات مدير الجامعة إثر اطلاعه على تقرير فرق الصيانة والدفاع المدني، الذين أكدوا "وجود تماس كهربائي في أحد المعامل ناتج عن زيادة الأحمال حسب المعلومات الأولية"، لافتاً إلى أن فرق الصيانة في الجامعة باشرت أعمالها لمعالجة الخلل وستواصل عملها طيلة الأيام القليلة القادمة حتى استئناف الدراسة، للتأكد تماماً من وضع الأحمال الكهربائية في الكلية، مقدراً تفاعل الجهات الأمنية والدفاع المدني والهلال الأحمر وهيئة الأمر بالمعروف مع هذا الحدث الطارئ.





42 خريجة عاطلة يطالبن بتنفيذ أمر سابق بتوظيفهن.. و200 أخريات يقاضين «الخدمة المدنية»


الخريجات يرفعن لافتات أمس تختزل معاناتهن من البطالة ويطالبن بالتوظيف (الشرق)


٢٠١٣/٢/١٢ - العدد ٤٣٦

كشفت 42 خريجة عاطلة في تجمع لهن أمس الإثنين تم بالرياض عن تضررهن وأسرهن من حالة البطالة التي يعشنها، نتيجة لعدم تنفيذ الأمر السامي بتوظيفهن على وظائف تعليمية حتى الآن. وتجمعت المعلمات اللاتي قدمن إلى العاصمة من جدة ومكة والمدينة والرياض أمس للمطالبة بتنفيذ الأمر السامي على حد ما أوضحت إحداهن، وهي سوزان الغامدي، مشيرة إلى أنها تخرجت قبل 19 عاماً في جامعة أم القرى في تخصص تربوي، وهو بكالوريوس الدعوة والثقافة الإسلامية، وانتظرت تعيينها، الأمر الذي لم يتم حتى الآن، حيث لم تصل معاملتهن إلى ديوان الخدمة المدنية رغم مرور شهور عليها. ونوهت سعاد الحربي، بأنها تخرجت منذ 15 عاماً في تخصص اللغة العربية، مشيرة إلى أنها وزميلاتها المتضررات من تأخير التنفيذ وكّلن محامياً لرفع دعوى ضد الخدمة المدنية أمام ديوان المظالم. من جانبه، أوضح المحامي عمرو الأزيربي أنه قَبِلَ رفع القضية لصالح 200 خريجة عاطلة حالما تكتمل الأوراق اللازمة، مبيناً أن الدعوى تتعلق بالتظلم والمطالبة بالتوظيف الفوري نظراً لتوظيف رفيقات لهن في الدراسة أو خريجات بعدهن وعدم توظيف موكلاته رغم تساويهن في عدد النقاط.





حادث سير أودى بحياة 5 من أسرة واحدة في طريقهم لأداء العمرة
صحيفة تروي مأساة "عائلة بريطانية مسلمة" على يد "مفحط" سعودي

سبق – متابعة:
 نشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تقريراً روت فيه مأساة "عائلة بريطانية مسلمة ذات أصول باكستانية" فقدت 5 من أفرادها وهم في طريقهم إلى أداء العمرة في حادث سير، أشارت إلى أنه تم على ما يبدو على يد سائق متهور.


وقالت الصحيفة البريطانية إنه حادث السير الذي توفي فيه 5 أشخاص علاوة على السائق المتهور، لم ينج منه إلا طفل صغير يبلغ من العمر عاماً واحداً.


وروت "دايلي ميل" القصة قائلة: إن "العائلة البريطانية المكونة من الأب محمد إسحق حياة (33 عاماً)، والزوجة بلقيس (30 عاماً) التي كانت حاملاً في شهرها السابع، والجد شوكت علي حياة (56 عاماً)، والجدة عبيدة (47 عاماً)، والطفل محمد عيسى، سافروا إلى جدة لحضور زفاف العمة سارية زينب حياة (29 عاماً)، وأداء مناسك العمرة فيما بعد".


وتابعت الصحيفة قائلة: "وقبل حفل الزفاف بأيام معدودة استأجرت الأسرة سيارة كي تؤدي من خلالها مناسك العمرة، ولكنهم لم يكونوا يدرون أن حظهم العاثر سيقع مع هذا السائق المتهور".


وأشارت إلى أن الدليل الأبرز على تهور السائق السعودي، هو أن سارية زينب في الطرق أرسلت للعمة زينب رسالة قصيرة لقريبة لها في حوالي الساعة الخامسة عصراً مساء يوم الجمعة من هاتفها المحمول كتبت فيها: "السيارة تسير بسرعة جنونية.. ما هذا السائق المتهور؟!".


واستمرت الصحيفة "فقدت جميع الأسرة التي تعيش في نيوبورت في ساوث ويلز ببريطانيا، حياتها جراء هذا الحادث ما عدا الطفل ذا العام الواحد، الذي تمكن رجال الإنقاذ من استخراجه حيا من السيارة المنكوبة.


وجد رجال الإنقاذ، والقول للصحيفة، السيارة ملقاة أسفل كوبري عند أحد المنحدرات، التي سعى السائق على ما يبدو أن يتجاوزه بصورة سريعة، أشبه بحالات "التفحيط" المنتشرة في السعودية".


وقالت الصحيفة عن الطفل الذي تم إنقاذه إنه يمكن أن يطلق عليه "طفل المعجزة السعودية"، مضيفة "أن يخرج هذا الطفل حياً من تلك الحادثة المروعة هو حقا معجزة".


وأوضحت قائلة: "لكن على ما يبدو فالجد كان له الدور الأكبر في إنقاذ حياة الطفل، حيث وجدوا جده محتضنا إياه بصورة كبيرة كي يخفف عليه حدة الارتطام العنف؛ ما أبقاه حيا ولم يصب الطفل إلا بخلع بسيط في الذراع والكتف وكسر في بعض الضلوع".


وأشارت الصحيفة إلى أن الأسرة اختارت أن تدفن العائلة في مقابر البقيع في المدينة المنورة، حيث دفن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم، على حد قول أفراد العائلة الذي حضروا مراسم الدفن.


ومضت الصحيفة قائلة: "عائلة السيد حياة، باكستانية الأصل، وابنتهم سايرة كانت تعمل صيدلانية، والأب محمد كان في طريقه للحصول على الدكتوراه من كلية الطب في علم الأعصاب، كما دأبت الأسرة على المشاركة في الأعمال الخيرية كان أبرزها جمع التبرعات لضحايا الفيضانات في باكستان 2010".

ونقلت الصحيفة عن مستشار بمجلس بلدية نيوبورت، رون جونز، قوله: "كانت عائلة حياة كبيرة، وضالعة جميعها في المجتمع البريطاني، والجميع هنا سيعشر بفراق عميق لهم".


وتابع قائلا: "إنها مأساة واسعة لا يمكنني حتى الآن تصديقها، ففقدان شخص واحد في تلك العائلة خسارة كبيرة، ولكن عندما نخسر 5 دفعة واحدة فتلك هي المأساة".


ونقلت الصحيفة أيضاً عن المتحدث باسم الخارجية البريطانية قوله: "نحن على علم بالحادث المأساوي الذي تم في المملكة العربية السعودية، ونؤكد أن هناك مواطنين بريطانيين راحوا ضحيته، وتسعى قنصليتنا الآن في جدة لمساعدة الطفل الناجي؛ حتى يتخطى تلك الأوقات العصيبة".








طالب سعودي يبتكر "طبقاً طائراً" للحد من أضرار المحاصيل
لمساعدة أصحاب المزارع في تقليل كميات المياه ولحماية المحاصيل من آفات الزراعة

صورة أرشيفية لمزارع فراولة بالسعودية

ابتكر الطالب مشعل خالد الحربي من جامعة تبوك طبقاً طائراً، لتخفيف أضرار المحاصيل الزراعية في وحدة الموهبة والإبداع داخل الجامعة، وذلك لمساعدة أصحاب المزارع في تقليل كميات المياه كذلك حماية المحاصيل من آفات الزراعة.

ونقلت صحيفة "الشرق" عن الطالب قوله إن الغرض من هذا الطبق هو تقطير المزارع بكميات المياه التي تحتاجها من خلال وجود كاميرا بداخلها تقوم بمسح المسطح الزراعي الذي يحدد حاجة تلك المحاصيل للمياه، فيقوم برش المسطح بالكميات المناسبة عبر إرسال إشارة لشبكة الماء، فترش الكمية المطلوبة.

وبحسب الطالب، يحمي الطبق المحاصيل من الآفات الزراعية، حيث يرصد المحاصيل المصابة، عبرالكاميرا الموجودة به، قبل تطورها وهي في وضع البيضة، فيقوم عن طريق إرسال الإشارات إلى الشبكة، برش المحاصيل المتضررة بغاز أو مبيد حشري، وهذا يقلل التكلفة على أصحاب المزارع وكذلك يحافظ على صحة الإنسان.





إزالة حديقة "الأنعام" بجدة لصالح "قطار الحرمين"
أحد أسباب إزالتها راجع إلى شكاوى أهالي الحي بسبب انبعاث الروائح الكريهة

مدخل حديقة الأنعام بجدة حيث بدأت أعمال الإزالة

بعد مرور شهرين على إغلاق حديقة الحيوان المعروفة بـ"الأنعام الجميلة" في جدة، بدأت أعمال إزالة موقع الحديقة، من قبل لجنة إزالة العقارات المنزوعة، لصالح مشروع قطار الحرمين، والذي سيمر من هذه المنطقة بعد تجاوزه طريق الحرمين من الناحية الشرقية، بواسطة جسر سيتم إنشاؤه لهذا الغرض؛ تمهيداً لاتجاهه إلى محطة النسيم بالمطار القديم، والتي يجري العمل فيها حالياً.

وذكرت صحيفة "الوطن" أن أسباباً عدة أدت لإغلاق الحديقة، منها تلقي الأمانة عدة شكاوى من أهالي الحي، بسبب موقع الحديقة الذي يساهم في انبعاث الروائح الكريهة، وانتشار البعوض الناقل لحمى الضنك، نتيجة قيام العمالة داخل الحديقة بسلوكيات خاطئة أثناء تنظيف أحواض الحيوانات، مما أدى لتجمع المياه الراكدة داخل الأحواض، إذ ساهم ذلك في تكوين البعوض الناقل لحمى الضنك، إلى جانب أن موقع الحديقة الكائن ضمن العقارات المنزوعة لصالح مشروع قطار الحرمين أحد سباب الإغلاق والهدم.

من جهتهما، عدّ كل من حسين الغامدي وأحمد سليمان من سكان حي الرحاب، إزالة حديقة الحيوانات المعروفة بـ"الأنعام الجميلة" خطوة متأخرة بعد مطالبات عدة رفعها السكان لأمانة جدة، موضحين أن مشروع قطار الحرمين كان سبباً في إزالة هذه الحديقة، في الوقت الذي تأخرت الأمانة في عملية الإزالة، أو إيجاد موقع بديل آخر بعد مطالبات عدة من سكان الحي تجاوزت 3 سنوات، والذين تذمروا من ردة فعل الأمانة في عدم إيجاد موقع بديل خارج النطاق السكني والاكتفاء بإزالتها دون مراعاة حاجة السكان جدة لإيجاد موقع لحديقة حيوانات في جدة. 

وأكدوا أن موقع الحديقة خاطئ، إذ كان سبباً في انتشار بعوض حمى الضنك، وذلك لغياب الرقابة من قبل الأمانة على العمالة داخل هذه الحديقة، في ارتكاب سلوكيات مخالفة أثناء عمليات غسل أحواض الحيوانات.





لوبيز مدربا للأخضر بـ 700 ألف ريال شهريا

الاسباني خوان لوبيز كارو
الرياض /
وقع الاسباني خوان لوبيز كارو رسمياً اليوم الأثنين بمقر الاتحاد السعودي لكرة القدم عقد تدريبه المنتخب السعودي الأول لمدة ثلاث سنوات خلفاً للهولندي ريكارد، بوجود الأستاذ أحمد عيد رئيس الاتحاد وفي حضور إدارة المنتخب.

ولم يعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم التفاصيل الكاملة حول العقد حتى الأن لكن مصادر أوضحت أن راتب المدرب الشهري يربو على سبعمائة ألف ريال نحو 180 ألف دولار أمريكي.

يذكر أن لوبيز حضر قبل سنة ونصف مشرفا على الفئات السنية كخبير من بين عدة خبراء في سبيل النهوض بالكرة السعودية.

وفي اجتماع اتحاد القدم بعد دورة الخليج في البحرين الشهر الماضي و أخفق فيها المنتخب وخرج من دوري المجموعات وبالتالي تم إلغاء عقد الهولندي فرانك رايكارد، وتم اختيار لوبيز الذي كان في بلده في إجازة ولإجراء عملية في ركبته.

وبدأ مهامه فور عودته ونجح مع جهازه المساعد في تجاوز أول مباراة أمام الصين في مستهل تصفيات آسيا 2015 وتفوق بهدفين لهدف.

أيضا تم تكليف الأستاذ سلمان القريني عضو إدارة اتحاد القدم المنتخب مشرفا على المنتخب، والأستاذ زكي الصالح مديرا للمنتخب.

وفي اجتماع اليوم تم التنسيق لمعسكر في ماليزيا قبل أسبوع من مباراة إندونيسيا في تصفيات آسيا التي ستقام في جاكرتا يوم 22 فبراير المقبل، وسيلعب المنتخب مباراة ودية مع منتخب ماليزيا خلال المعسكر. وأجرت إدارة المنتخب كافة الإجراءات والترتيبات لإقامة المعسكر.







الشهراني لـ «الحياة»: نضبط أكثر من 400 حالة تسول .. شهرياً


جدة - يزيد السحلي
الثلاثاء ١٢ فبراير ٢٠١٣

كشف مدير مكتب مكافحة التسول سعد الشهراني في جدة عن أعداد المتسولين الذين تم القبض عليهم خلال العام الماضي، إذ تقدر أعدادهم بنحو 5.206 حالة تسول، وبما يوازي 430 حالة شهرياً، موضحاً أن المعدل الشهري لحالات التسول يزداد في رمضان والحج.

وأكد الشهراني في تصريح إلى «الحياة» أن مكتب مكافحة التسول في جدة ضبط خلال العام الماضي نحو 5.206 حالة تسول، تتنوع بين تسول الأطفال وبعض حالات النساء الاتي يستغلون في التسول من جانب أشخاص آخرين، مبيناً أن شرطة جدة تنفذ خطة ميدانية بقيادة ضباط الميدان، وتتعاون معهم ثمانية أجهزة ممثلة في الشرطة، الجوازات، المرور، المجاهدين، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، البحث والتحري، والدوريات الأمنية.

وأضاف «المعدل الشهري لحالات التسول يزداد خلال رمضان والحج، كما أن بعض الحالات تحاول المقاومة والهروب أثناء عمليات الدهم، بيد أن الفرق المتواجدة في الميدان قبضت على متسولين خلال الأشهر الثلاثة الماضية»، لافتاً إلى أنه تم القبض على متســول أجنبي بحوزته مبالغ مالية تقدر بنحو 72 ألف ريال كان يخفيها في جيبه الداخلي، كما تم ضبط امرأة أجنبية أخرى بحوزتها ثمانية آلاف ريال.

وحول الإجراءات النظامية إزاء المبالغ، أكد مدير مكتب مكافحة التسول في جدة أنه يتم ضبط هذه المبالغ في المحضر، ومن ثم تحال إلى الشرطة ومنها إلى المحكمة، فإذا أثبتت التحقيقات أن المبالغ التي حفظت قد حصل عليها المتسول من التسول فإنها تحول إلى الجمعيات الخيرية، أما إذا ثبت عكس ذلك فإنها تذهب إلى صاحب المال، موضحاً أن فرقاً ميدانية تتعاون مع البحث الجنائي التابعة للشرطة ضبطت مجموعة من الأطفال في تقاطع شارع الأمير سلطان مع شارع الروضة، وتم تسليمهم إلى شرطة البلد لاتخاذ الإجراءات والتحقيق معهم ومعرفة من يساعدهم في ذلك.

وأشار إلى أن النساء المتسولات في الميدان من جنسيات مختلفة وأكثرهن يحملن الجنسية الصومالية، برغم ارتدائهن العباءات والتشبه بالسعوديات، لافتاً إلى أن مكتب مكافحة التسول في جدة لم يقبض على ذكور متسترين بالعباءات النسائية لإخفاء هويتهم وممارسة التسول.

وأفاد بأن الخطة التي تنفذها الشرطة في الميدان توزع الحالات المضبوطة بعد نهاية الحملة بحسب الجنسيات، فالأجانب يسلمون إلى الشرطة ومن ثم يسلمون إلى إدارة الجوازات، أما إذا كانت الحالة من الجنسية السعودية، وهي تمثل واحداً في المئة، فإن اللجنة تحيلهم إلى الضمان الاجتماعي، أو الشؤون الاجتماعية، أو الجمعيات الخيرية أو مكاتب العمل لغير القادرين على العمل، وذلك بعد إجراء البحوث الاجتماعية عليهم ودراسة حالتهم.





بالصور.. كشفت ضبطيات الحملة المشتركة ضد المفحطين والدرباوية
شرطة الرياض: "التفحيط" أصبح ظاهرة.. وسنضرب بيد من حديد

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
أكدت شرطة منطقة الرياض أنها ستضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه ممارسة التفحيط أو الظهور بمظهر وعادات الدرباوية أو تشجيعها، مبينة أن حملاتها مستمرة حتى القضاء على هذه العادات السيئة الدخيلة على مجتمعنا المسلم, وكاشفة أنها ستطبق أقصي العقوبات على كل من يثبت عليه المشاركة أو الحضور ولن تألوا جهداً في متابعة هذه الحالات التي أصبحت ظاهرة وهاجساً وهماً يؤرق سكان العاصمة، خاصة أطراف المدينة لما تسببه من خطر لسالكي الطرقات وهدر المال.

وقالت شرطة الرياض في بيان لها: التفحيط والتجمع الذي يرافقه أصبح ظاهرة وهاجساً وهماً يؤرق سكان العاصمة الرياض وخاصة أطراف المدينة وذلك لما تسببه من خطر لسالكي الطرقات والمواقع التي تمارس فيها التفحيط ناهيك عن هدر المال والعبث بالممتلكات العامة والخاصة، إضافة إلى الكوارث التي تخلفها الحوادث التي تقع أثناء التفحيط وليس على المفحط ومرافقيه فحسب بل حتى على من حضر للمشاهدة أو التجمهر ولما لهذه الظاهرة من تأثيرات سلبية على النواحي الإنسانية والاجتماعية والصحية والمالية والاقتصادية إضافة إلى مساسها بالنواحي الأمنية.

وأضافت: كون القضية أصبحت مرتعاً خصباً لعدد من القضايا منها الأخلاقية والسرقات وترويج المخدرات والمسكرات إضافة إلى ما يسببه من قلق وإزعاج للمواطن والمقيم على حد سواء

عليه فقد عمدت شرطة منطقة الرياض وبتوجيه مباشر ومتابعة من قبل اللواء مدير الشرطة سعود بن عبدالعزيز الهلال إلى العمل جنباً إلى جنب مع مرور الرياض وتشكيل قوة مشتركة من كافة الجهات ذات العلاقة بشرطة الرياض "إدارة الأمن الوقائي والمهمات والواجبات الخاصة وإدارة مرور الرياض ".

وبمشاركة الدوريات الأمنية،لملاحقة ومتابعة هذه الظاهرة وقد تم التنسيق لدهم موقعين يرتاده أصحاب هذا النشاط وهما منطقة غرب التشاليح وظهرة المهدية وقد تم تحديد يوم الجمعة 27/ 3/ 1434هــ.

حيث استمرت الحملة أكثر من تسع ساعات شارك بها 122 فرقة رسمية ومدنية من الشرطة والمرور والدوريات الأمنية بالإضافة إلى أكثر من 90 سطحه لنقل وحجز السيارات وعدد من الأتوبيسات لنقل من يتم ضبطهم.

وقد أسفرت تلك الحملة من القبض على 7 من المفحطين المشهورين، و5 أشخاص درباوية مع سيارتهم وقبض على 307 أشخاص من المتجمهرين منهم 78 حدثاً.

وتم حجز 237 سيارة كانت معهم وعثر على 21 سيارة أخرى بالموقع تركها أصحابها وارتكبوا الفرار.

وشرطة منطقة الرياض تعلن ذلك فأنها تؤكد في الوقت ذاته أنها سوف تضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه ممارسة التفحيط أو الظهور بمظهر وعادات الدرباوية أو تشجيعه وأن تلك الحملات مستمرة بعون الله حتى القضاء على هذه العادات السيئة الدخيلة على مجتمعنا المسلم.

وأنها ستطبق أقصي العقوبات على كل من يثبت عليه المشاركة أو الحضور ولن تألوا جهداً في متابعة هذه الممارسات الخاطئة في كل المواقع داخل وخارج مدينة الرياض وأن العقوبات سوف تتضاعف على كل من يثبت ضبطه أكثر من مرة سواءً من الممارسين للتفحيط أو المتجمهرين.

وحثت شرطة الرياض الجميع على التعاون معها في الحد من هذه الممارسات الخاطئة مع العمل على متابعة الأبناء ومعرفة أماكن تواجدهم ومرافقيهم والإبلاغ عن أي موقع تمارس فيه مثل هذه الحالات.











البعض تسرب من العمل وآخرون تركوا أولادهم عند ذويهم
إيجارات الشقق في "تبوك" كابوس يطارد ذوي الدخل المحدود


بدر الجبل- سبق- تبوك:
 تبقى آمال المواطن السعودي في الحصول على قطعة أرض يقيم عليها مسكناً له ولأبنائه "حلماً قائماً" , حتى يهرب من كابوس الإيجار الذي يطارده مع نهاية كل شهر, ففي ظل شح توزيع الأراضي وارتفاع أسعارها بلا مبرر وغياب الرقابة التامة, يقول البعض إن هذا الكابوس لن ينتهي.

ففي "مدينة تبوك" تحديداً وهي إحدى المدن التي يعاني ساكنوها ارتفاع أسعار أراضيها في مخططات ينعدم فيها الحد الأدنى من الخدمات الحكومية كالمياه والصرف الصحي وتوفر المدارس بكل مراحلها, تطرح عدة أسئلة ينتظر المواطن من المسؤول إجابات شافية عليها وحلولاً تضمن له العيش بكرامة, ما سبب ارتفاع أسعار الأراضي على الرغم من الخدمات المتواضعة في تلك المخططات؟, ولم يقتصر الارتفاع على الأراضي الجرداء فحسب بل ألقت بلهيبها حتى على الشقق السكنية الضيقة فبات المواطن التبوكي يقتسم حجر الشقة مع أولاده وضيوفه, فلم تعد شقة العمر أو عش الزوجية كما كان مخططاً له, ولم تحقق آمال رب الأسرة في لم شمل زوجته وأبنائه, ولم يستطع رب الأسرة تهيئة المكان المناسب ليؤدي أبناؤه واجباتهم أو يستذكروا دروسهم أو يناموا في بيت فسيح أو حتى متوسط, بل اضطرّ إلى أن يودع أولاده" عند أهله أو أهل زوجته هرباً من شبح الإيجارات, فلم يعد مرتب المواطن العادي قادراً على مقاومة جشع تجار العقار وسماسرة الأراضي, ولم تفلح الزيادات التي أقرتها الدولة "أعزها الله" في رواتب موظفيها في السنوات الماضية من كبح جماح هذا الارتفاع, بل استغلها الكثير من سماسرة العقار لممارسة هوايتهم في رفع أسعار الشقق السكنية, لتصل إلى أرقام خيالية لا تتناسب أبداً مع مستوى دخله الشهري, فبات الموظف الكادح بين سندان التاجر ومطرقة الرقابة حتى قالوا عنها إننا لم نلمس جهودها إلا على بعض صالونات الحلاقة فحسب.

"سبق" تنقل معاناة أهالي تبوك وحكاياتهم المستمرة مع ارتفاع شقق الإيجار والأراضي.

ماجد الجابري يقول وهو موظف حكومي يسكن في حي المروج أ: أضطر إلى أن أدفع مقابل سكني أربعة وعشرين ألف ريال سنوياً أي ما يعادل 2000 ريال شهرياً, وقال كنت في السابق قبل ثلاث سنوات أسكن بـ 18000ريال, وقال لا أعرف ما السبب وراء هذا الارتفاع, وأنني أجد نفسي مضطراً إلى السكن في هذه الشقة التي تتعدى أربع غرف وصالة, بحكم قربها من عملي وتوفّر الخدمات فيها وقربها أيضاً من المدارس, ولا أستبعد أن يتم رفع الإيجار في أي لحظة.

فيما بيّن مهدلي الحكمي: أنني حاولت التقديم على أراضٍ سكنية لعلني أسلم من الإيجار الشهري ولم أتحصل على أرض سكنية حتى الآن, وعندما عزمت لشراء أرض سكنية لم أستطع فأسعارها وصلت إلى 200000 و300000 ريال في المخططات كالريان، وقال كل المخططات أسعارها متشابهة في ارتفاع سعرها.

وتابع: أنني سألت عن أسعار البناء في حال شراء الأرض فجاءت المفاجأة بأن سعر بنائها "عظم " فقط يصل كحد أدني 60000 ريال، فبهذه الحسبة وبمقارنة بمرتبي لن أتمكن من بناء مسكن, وأوضح أن هذه الأراضي تفتقد للخدمات الحكومية كشبكة المياه والصرف الصحي، وأكد أن المستأجرين بهذه الأحياء ما زالوا يستخدمون الوايتات لجلب المياه وكذلك وايتات الصرف الصحي.

فيما وصف عبدالعزيز العنزي أسعار العقار في تبوك "بالمخيفة"، فالشقة ذات الثلاث غرف تصل إلى 1800 ريال شهرياً, وقال العنزي: إنني أتقاضي شهرياً 5800 ريال يقتص الإيجار منه 1800 ريال, بالإضافة إلى قسط البنك التجاري فماذا عسى أن يفعل لي الباقي, وقال إيجارات الشقق السكنية لا رقابة عليها ولا أعرف هل عليها رقابة أصلاً ومَن الجهة المسؤولة عنها.

وتابع: أستغرب من هذا الارتفاع المتكرر فشقتي التي أسكنها منذ أربع سنوات حتى إنني ما زلت أحتفظ بالإيصالات, سكنت في البداية بـ 1400 ريال شهرياً وباشر صاحب العقار برفع الإيجار حتى وصل 1800 ريال، وبيّن أن مع كل زيادة في الراتب يقابلها ارتفاع في أسعار الإيجارات, حتى إن الإشاعات التي يتداولها البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً حول عزم الدولة صرف بدل السكن لم تسلم من تهديد أصحاب الشقق برفع إيجارات عقاراتهم, وتابع "العنزي" أن عذر صاحب العمارة في رفع الإيجار بشكلٍ مستفز قوله إن كل شيء مرتفع.

وقال العنزي معلقاً هل يتوقع صاحب العقار أن كل شيء ارتفع فقط عليه وحده فإنه ارتفع علي أيضاً, وقال نتمنى وجود لجان تساهم في وقف هذا التلاعب, وأضاف أن العمارة التي بناها صاحبها قبل خمس عشرة سنة يعمد إلى رفع الإيجار على الرغم من تحقيقه لربح ما دفعه في عمارته خلال المدة الطويلة الماضية.

فيما رأى عامر الزهراني أن ارتفاع أسعار إيجارات الشقق بات سبباً رئيساً لبعض من أعرفهم في ترك وظائفهم لعدم تمكنهم من إيجاد السكن المناسب, فهو غير قادر على تكوين أسرة مستقرة فتجده يبحث عن العيش في المحافظات الصغيرة أو القرى ويعمد إلى العمل في أسواق الخضار أو المواشي أو غيرها من المهن ليكون قريباً من أهله.

وتابع الزهراني عدم إيجاد المسكن المناسب يسبب أيضاً حالات طلاق كثيرة وهذا معروف وكذلك عزوف عن الزواج، وأضاف أن وجود القطاعات العسكرية بتبوك كانت سبباً في ارتفاع أسعار الإيجارات, على الرغم من أنها تمنح بعض موظفيها إسكاناً, إلا أن الكثير لم يحالفهم الحظ في الحصول على سكن, وقال: إنه من الضروري مساواتنا بزملائنا الذين حصلوا على سكن, بصرف بدل سكن شهري لتكون الكفة متعادلة.

وطلب "الزهراني" من الجهات الرقابية العمل الجاد لتحديد أسعار الشقق بحسب غرفها وإلزام أصحاب الشقق بذلك.

فيما رأى سلطان الشهراني أن الإيجارات لا يمكن السيطرة عليها فارتفاعها مبالغ فيه في كل الأحياء، وقال أنا أسكن بإيجار 2000 ريال لـ أربع غرفة وصالة, وفي العمارة نفسها التي أسكنها يسكن "جاري" في الملحق ويدفع مقابل سكنه 1650 ريالاً بشقة سقفها من الزنك. 

فيما قال مواطن فضل عدم ذكر اسمه: إن صعوبة إيجاد سكن مناسب جعلني أترك أولادي عند أهلهم, وتابع لدي من الأبناء سبعة ولإيجاد سكن مناسب لهم أضطر إلى دفع 2500 ريال, وفي ظل ارتباطي بالتزامات بنكية أجد نفسي عاجزاً عن تأمين سكن لأسرتي وتوفير مصاريفهم الشهرية, ما دفعني لترك زوجتي وأبنائي في قريتنا لاكتفي بزيارتهم في العطلة الأسبوعية.

وتابع: في تبوك الشقة المناسبة المكونة من ثلاث غرف وصالة تصل إلى 1800 ريال، وعن شراء أرض وبناء منزل عليها فهذا أمر بيد الله لا تستطيع تحديده.

فيما قال عادل الغالي من وسطاء التأجير وبيع الأراضي: أسعار الأراضي السكنية مبالغ فيها جداً فحي الريان مثلاً تصل أسعار الأرضى السكنية فيه لـ 200000 ريال وتصل 350000 ريال بمساحة 640م, مضيفاً أن هذا الحي لا توجد فيه أي خدمات مثل الصرف الصحي والمياه, وأما المروج ـ جـ ـ فالأراضي الآن شحيحة فيها فقد تصل أسعارها إن وجدت تصل 60000 إلى ألف ريال, أما حي البوادي فتصل الأسعار فيه 240000 ريال إلى 40000 ريال, أما حي الصفا والشفا تتراوح أيضاً كحد أدني 200000 ريال وقال إن حي المصيف وأراضيه التي تبلغ مساحة الأرض فيه إلى 800 م تصل حتى550000 ريال، وطالب بتحديد أسعار إيجارات الشقق لضمان الاستقرار.

وقال مدير مياه منطقة تبوك المهندس صالح الشراري إن المخططات الجديدة مكتملة من شبكات المياه والصرف الصحي وجارٍ ربطها ومتوقع خلال شهرين أن يستطيع المواطن الاستفادة منها.

فيما قال مدير فرع وزارة التجارة بمنطقة تبوك محمد سليمان الصائغ إن دورهم يقتصر على مراقبة مكاتب العقار من حيث البيع والشراء والتسجيل, والمخالفات المتعلقة في نسبة العمولة على ألا تزيد على 2.5 %, تأخذ من المستفيد سواء المشتري أو المؤجر, وذلك على ضوء العقد والبيانات الخاصة بالسجل, وتابع قائلاً: أما بالنسبة للزيادة أو الارتفاع فليس لدينا ضوابط عن ذلك.

وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية العقارية بتبوك عبدالرحمن الرحيل إن ارتفاع نسبة الإيجار يصل إلى حدود غير معقولة وغير مقبولة قد تصل إلى 50 % وقال إن هذا الارتفاع يتم في الأحياء الجديدة, وتابع ارتفاع الإيجارات عملية طردية مرتبطة بأسعار الأراضي الشحيحة في تبوك.

وأضاف: تبوك لا يوجد بها توسع بالنطاق العمراني فشمالها زراعي, وجنوبها مدينة عسكرية مغلقة, وشرقها زراعي ومحدود فيه النطاق العمراني وغربها أملاك خاصة ومحاطة بالجامعة ومنطقة جبلية, وتابع: تبوك لا يوجد بها شركات عقارية مطورة تتبنى عملية البناء, ما جعل الطلب على الشقق أكثر من العرض, فمن الطبيعي أن ترتفع الأسعار وكما أنه لا توجد آلية تلزم على الملاك التقيد بسعر محدد.

وأشار الرحيل إذا لم يكن هناك توسع بالناطق العمراني أتوقع لن تحل مشكلة الإيجارات, وقال إن قرارات وزارة الشؤون البلدية الأخيرة في عدم إعطاء صك للأرض تسهم في إيجاد حلول فهي تلزم صاحب الأرض ببنائها وبالتالي تتوفر الشقق.

كما كشف الرحيل لـ"سبق" أن هناك لائحة ستصدر قريباً عن تنظيم الهيئة العليا لتطوير العقار وتشمل كل الاستفسارات في كل ما يخص العقار. 

فيما تلقت "سبق" عدة وعود من المتحدث الإعلامي لأمانة تبوك رياض الغبان منذ الثلاثاء الماضي للإجابة عن متى آخر فترة تم توزيع الأراضي بمدينة تبوك, وهل لدى أمانة تبوك نية قريبة للتوزيع؟ إلا أنها لم تصل إجابات حتى الآن على الرغم من وعودهم بالإيضاح.




النشمي: لا توجد وظيفة شاغرة حالياً بمستشفى الخرج
مواطن: "صحة" الرياض ترفض تنفيذ قرار إعادتي لوظيفتي


 منذ قرابة عام وبعض المسؤولين في المديرية العامة للشؤون الصحية بمدينة الرياض يتقاذفون المسؤولية حول خطأ ارتكبوه ضد أحد موظفي مستشفى الملك خالد بمحافظة الخرج، بعد فصله من عمله دون سابق إنذار، ودون أسباب تُذكر، وذلك بعدما تقدم الموظف بشكوى رسمية لوزير الصحة، الدكتور عبدالله الربيعة، حول الفصل التعسفي الذي تعرَّض له دون وجه حق.

وأوضح الموظف في شكواه للوزير أنه لا يعلم سبباً لفصله، وأثبت انتظامه بعمله دون أي ملاحظات أو غياب؛ حيث آلت نتائج التحقيق إلى عدم نظامية إيقاف الموظف عن العمل، وصدر قرار يتضمن إعادته لوظيفته، وصرف جميع مستحقاته المالية منذ تاريخ تعيينه، إلا أن ذلك لم يُنفذ على أرض الواقع!

وتحدث لـ "سبق" الموظف "الضحية" خالد بن حمد آل زريع قائلاً: "باشرت العمل إدارياً بشؤون الموظفين بمستشفى الملك خالد بمحافظة الخرج في تاريخ 1/ 2/ 1433هـ، واستُخرجت لي بطاقة موظف، وبعد مرور شهرين على مباشرتي العمل فوجئت بخطاب من الشؤون الصحية بمدينة الرياض يطلب طيّ قيدي من العمل؛ لعدم أحقيتي بالوظيفة".

وأضاف: "تقدمت بعد ذلك لوزير الصحة متظلماً مما حدث لي؛ فأحال الشكوى إلى الإدارة العامة لحقوق الموظفين بالوزارة، وبعد التحقيق في الموضوع صدر قرار بتاريخ 8/ 5/ 1433هـ يقضي بعدم نظامية فصلي من العمل، وإعادتي للوظيفة، وصرف جميع مستحقاتي المالية منذ تاريخ تعييني".

وأكد آل زريع أنه "منذ التاريخ المتضمن إعادتي للعمل حتى الوقت الحالي لم يُنفذ القرار، ولم يتم إرجاعي للعمل!" مستغرباً في الوقت نفسه من ردّ المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، الدكتور عدنان بن سليمان العبدالكريم، على خطاب مستشار الوزير الذي طلب الإفادة عن موضوعه، بأنه تمت إعادته للعمل، وتأكيد ذلك من قِبل الإدارة العامة لبرنامج التشغيل الذاتي، وهو غير صحيح؛ حيث لم تتم إعادته للوظيفة حتى الوقت الحالي.

وناشد خالد آل زريع جميع المسؤولين التدخل العاجل لتنفيذ قرار إعادته لوظيفته التي فُصل منها بطريقة تعسفية منذ قرابة عام، وقال: أنا أعول أسرة مكونة من خمسة أشخاص، ولا يوجد لدي مصدر دخل آخر.

من جهته، أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بمستشفى الملك خالد بالخرج، محمد النشمي، أن فصل الموظف خالد آل زريع جاء عن طريق الشؤون الصحية، وعلى ضوء شكوى تقدّم بها الموظف بعثت الوزارة خطاباً ينص بإعادته مرة أخرى إلى عمله السابق، مشيراً إلى أنه لا يوجد بالمستشفى وظيفة شاغرة في الوقت الحالي، وأنهم طالبوا تحويراً لعدد من الوظائف؛ حتى تتم إعادة آل زريع على إحداها، مضيفاً بأن "تأخير التحوير إجراءات تتطلب الانتظار لبعض الوقت".







آل الشيخ: الهيئة لن تغلق محلات الورود في يوم الحب
 

 نفى الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ قيام الهيئة بإغلاق أي محال تجارية يوم الخميس القادم.

جاء ذلك رداً منه بحسب صحيفة "الجزيرة" على شائعات انتشرت على نطاق واسع عن عزم الهيئة إغلاق جميع المحلات التجارية التي تبيع الورود يوم الخميس المقبل، تزامناً مع ما يطلق عليه "الفالنتين" أو عيد الحب.

وأوضح آل الشيخ أن هذا ليس من اختصاص الهيئة بل من اختصاص جهات أخرى، قائلاً: "نحن ننكر ما يخالف الكتاب والسنة والأنظمة المعمول بها في السعودية".

وتابع: "في حال رصد قضايا يتم علاج كل قضية على حدة، وفي حال وجود مخالفات فإن دورنا التنسيق مع الجهات ذات العلاقة".




مديره قام بإخفائها والتخلص من الموجود منها بالمحل
مركز تجاري شهير يبيع ملابس نسائية تحمل شعار "الصليب" بجدة


 فوجئ أحد المواطنين بصورة "صليب" على إحدى قطع الملابس النسائية، بأحد المراكز التجارية في مدينة جدة.


وقال المواطن في حديثه لـ"سبق" إنه وعند زيارته لهذا المركز المشهور في جدة، شاهد قطعة ملابس نسائية مرسوم عليها صورة "صليب" بشكل متكرر مما لفت نظري، فقمت فوراً بإبلاغ إدارة المركز بذلك، وحضر مدير الفرع وقدم أسفه، مؤكداً بأنهم لم يلاحظوا ذلك.


وأضاف المواطن: قام مدير المركز بإخفاء قطع الملابس والمتوافر منها أعدادٌ كبيرةٌ وبألوانٍ كثيرةٍ. وطالب الجهات المسئولة بالقيام بواجبها تجاه مثل هذه المخالفات.





التأخير من مقر الشركة و«المحال» مغلقة
الغاز في السوق السوداء بمدينة الورد

علي بدير (تبوك)

بعد أن عبرت أزمة انعدام الغاز في كل من أبها وجازان وعانى منها المستهلك، وصلت الأزمة إلى تبوك والتي شهدت فيها محال بيع أسطوانات الغاز زحاما كثيفا، فرغم حدة البرد ازدحمت أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين أمام محال بيع الأسطوانات.
وفي الوقت نفسه فإن بعض محال بيع الغاز أغلقت أبوابها، فيما عزا بعض أصحاب محال بيع الغاز أن السبب يعود من شركة الغاز بالمدينة المنورة، حيث إن السيارات التي يتم تحميلها إلى تبوك تأخذ يومين والآن أصبحت تأخذ من 4 إلى 5 أيام، وبالتالي تتعطل محال بيع توزيع الغاز مما يخلق أزمة فعلية.
«عكاظ» بدورها رصدت في جولة على العديد من محال بيع الغاز أمس ولاحظت إغلاق بعضها وأخرى أمامها طوابير من المواطنين وأصحاب المطاعم بانتظار وصول شحنة أسطوانات الغاز القادمة من مصنع الشركة، وأفاد المواطن محمد السرحاني أنه انتظر أمام أحد محلات الغاز بمدينة تبوك لساعات تحسبا لوصول شحنة الغاز لكن انتظاره لم يجد نفعا ليعود إلى منزله بدون غاز.
فيما دعا المواطن ناصر الكردي بضرورة معالجة الأزمة التي تعاني منها المنطقة مما سبب ارتفاع سعر الأسطوانة إلى 25 ريالا في المحال وفي السوق السوداء وصلت إلى 80 ريالا.
ويرى أن افتتاح فرع لشركة الغاز بالمنطقة سيساهم في تغطية الطلب في السوق وإخراج المنطقة من هذه الأزمة، فيما يتمنى المواطن رحيم الأنصاري أن أزمة الغاز التي تشهدها مدينة تبوك أن تكون مؤقتة ولا شك أن المسؤولين سوف يقومون بعلاج هذه الأزمة حيث إننا الآن نعيش في أجواء باردة ومدى حاجة المواطن الضرورية للغاز.
في حين أوضح فواز الغصن -صاحب أحد محال توزيع وبيع الغاز بمدينة تبوك- أن هذه الأزمة تعود إلى عطل في أحد محطات الغاز بالمدينة المنورة مما شكل ضغطا على المحطة التي بدورها تقوم بالتوزيع لمنطقة القصيم وحائل حيث لها الأولوية ثم تأتي منطقة تبوك ثالثا، وهذا التأخير في التوزيع سبب أزمة الغاز في المنطقة ونتمنى أن تحل سريعا حتى لا تتفاقم.
وأوضح مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بتبوك محمد الصائغ أن تأخر وصول الغاز إلى تبوك بسبب إعطاء الأولوية في التحميل لمنطقة المدينة المنورة من قبل شركة الغاز الأهلية، إضافة إلى عدم السماح بالتعبئة خلال الخميس والجمعة، وأكد الصائغ أنه سيتم التنسيق مع شركة الغاز الأهلية لتذليل المعوقات حتى يتم توفير الغاز بالشكل المعتاد.




عودة الترويج للتدخين عبر المسلسلات والأفلام السينمائية.. ونظام مكافحة التبغ ما يزال حبيس الأدراج


اليماني: الدول تعاني من عدم قدرتها على ضبط ومراقبة ما يُبثُّ في الفضائيات.
الغامدي: التليفزيون السعودي لا يقبل نصاًّ يحوي مشاهد فيها ترويج للتدخين.
الموسى: ظهور الممثلين والممثلات كقدوات يجعل مشاهدتهم وهم يدخنون دعوة صريحة للتدخين.
اليماني: نادينا بالاتفاق على منظومة من المعايير الأخلاقية والقيمية بين الفضائيات.

عادت مشاهد التدخين إلى الظهور بشكل واضح لا تخطئه عين المشاهد للمسلسلات والأفلام السينمائية التي تبث عبر القنوات الفضائية، أو التي تعرض في دور السينما، سواء منها العربية والأجنبية، كاسرة بذلك حظراً على عرضها استمر لسنوات، وفيما التزمت القنوات السعودية وبعض القنوات الخليجية بعدم بثها لتلك المشاهد، بات المراقب يرصد عودتها بشكل لافت في القنوات الخاصة المملوكة لسعوديين والتي تبث عبر أقمار صناعية عربية.
فضاء مفتوح

بدورها، التقت «الشرق» كلاًّ من رئيس مجلس إدارة جمعية مكافحة التدخين الدكتور محمد اليماني، ورئيس جمعية المنتجين السعوديين محمد الغامدي، لبحث قضية بث مشاهد التدخين، والتشجيع على ممارسته ضمناً عبر بث لقطات لمدخنين في مسلسلات أو أفلام تعرض لعموم الناس، حيث رد اليماني على سؤال «الشرق»: هل تراقب الجمعية ما تبثه الفضائيات من أفلام أو إعلانات تحوي مشاهد تدعو إلى التدخين بشكل مباشر أو غير مباشر؟ بأن السؤال بصيغة «تراقب» يحتاج تعديلاً، مبيناً أن الجمعية ليست جهة رقابية أو إعلامية، ولا تملك صلاحية الرقابة على الأفلام وما يبث في الفضائيات، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي، بل إن الدول ذاتها تعاني من عدم قدرتها على مراقبة ما يبث، سيما وأن الفضاء أصبح مفتوحاً لا يمكن ضبطه، وخاصة فيما يعرف بالإعلام والإعلان العابر للحدود.
وأضاف اليماني، إن الجمعية تشاهد بشيء من القلق ما تبثه القنوات من مشاهد يقدم فيها التبغ ومنتجاته، وخاصة السجائر والشيشة، كمصدر للمتعة، ولحل المشكلات، وللتعبير عن مشاعر إنسانية مختلفة، وبشكل يحمل في طياته قدراً كبيراً من المغالطات والافتراء، وكأن منتجات التبغ هي الملهم والوصفة السحرية لحل المشكلات، ولاشك أن رسالةً كهذه رسالة غاية في الخطورة.
الاقتداء بالنجوم
د. محمد اليماني

وقال لـ «الشرق»: إن ظهور الممثلين والممثلات، والنظر إليهم كقدوات، يجعل مشاهدتهم وهم يدخنون دعوة صريحة للاقتداء بهم في التدخين، وهذه رسالة سيئة وخطيرة، لا يشك غيور على مصلحة بلده ومجتمعه أن السماح بها يشكل خطراً كبيراً، فضلاً عن أنه يمثل تجاوزاً وإخلالاً بواجبنا الأخلاقي تجاه تنظيف فضاءاتنا من المظاهر التي تجذب مزيداً من الأبرياء وصغار السن للوقوع في براثن التدخين.
ولا يعفَى من ذلك أي شخص في سلسلة الإنتاج المرئي، ابتداءً من الممول، وكاتب النص، وكاتب السيناريو، والمخرج والمنتج والممثلين، مروراً بمن يشترون مثل تلك المواد ويبثونها من قنوات وفضائيات دون حذف لهذه المشاهد، فلا بد من التفكير قبل عرض هذه المشاهد، وهذا هو الحد الأدنى في المسؤولية الأخلاقية تجاه الجيل الذي سنعول عليه مستقبلاً في بناء مجتمعاتنا ودولنا، وأقل القليل أن يوجد في تلك السلسلة بعض من يمتلكون الغيرة، ويحرصون على مصلحة أوطانهم؛ فيقوموا في الحد الأدنى بحذف تلك المشاهد. إنَّ حث الجهات الأخرى في سلسلة الإنتاج على تحمل مسؤوليتهم الأخلاقية، بل والتهديد بعدم شراء المنتج، أمر ربما يجعل الإنتاج يتخلص من مشاهد التدخين المضرة، التي في حقيقتها لا يوجد لها ضرورة مطلقاً، ولن يؤثر حذفها على الرسالة التي يحويها العمل الفني.
إغراء بالتدخين

ويذكر اليماني أن الجمعية ومن منطلق مسؤوليتها ورسالتها، واهتمامها بأمر التبغ ونتائجه، ومن واقع إدراكها لما تمثله هذه الظاهرة من اختراق لفضاءاتنا، لا تقبل هذه التجاوزات، التي تعرِّض الصغار لخطر التدخين، وتغويهم وتغريهم ببدء التدخين، وما تفعله هذه الفضائيات في الواقع أنها تخدم مصالح شركات التبغ، وربما النسبة الكبرى لا تعلم ما هو طبيعة الدور القذر الذي يقومون به نيابة عن شركات التبغ، وربما يكون البعض مدفوعاً من شركات التبغ للقيام بذلك وتتحقق له مصالح لكي يقوم بدوره المدمر بوعي أو بدون وعي.
وقال «تم التنبيه على ذلك في مقابلات تليفزيونية وإذاعية وصحفية توجهت «نقاء» من خلالها بمناشدة المسؤولين عن هذه المحطات الفضائية، ودعوة الجهات الرقابية بأن تقوم بدورها الرقابي نحو حماية المجتمع، وعدم التهاون في هذا الأمر، ليس من منطلق ديني فحسب، ولكن من خلال البعد الوطني، ومن خلال حماية صحة المجتمع، وخشية تفاقم مشكلة التدخين إلى أبعاد أخرى، ومنها المخدرات».
حبيس الأدراج

وأضاف الدكتور اليماني «نادينا بالاتفاق على منظومة من المعايير الأخلاقية والقيمية بين الفضائيات، وأخيراً بُحَّت أصواتنا ونحن نطالب بقوة لإصدار التشريعات المتعلقة بالتبغ، ورأينا بعض المبادرات التي تدعو للتفاؤل، لكن نظام مكافحة التبغ لايزال حبيس الأدراج، ونتمنى أن يرى النور قريباً، وتصدر اللوائح التنفيذية، التي نتمنى أن تضع ضابطاً للإعلان غير المباشر للتبغ من خلال المسلسلات والأفلام، وغيرها، وتنظيمات للحد منها أو منعها بشكل كامل».
وعما إذا أجرت الجمعية دراسة حول تأثير عرض مشاهد التدخين؟ يوضح اليماني أن الجمعية لم تجرِ مثل تلك الدراسة، وذلك لجملة من الأسباب، أولها أن هذه الدراسات يصعب القيام بها، وتحتاج موارد بشرية ومالية لا تملكها الجمعية، وثانياً أن هناك عدداً من الدراسات العالمية، ولا يوجد ما يدعو للشك أن نتائج تلك الدراسات تنطبق علينا في المملكة، وثالثاً الموضوع ليس موضوع أبحاث، على افتراض أن الدراسات المشار إليها في ثانياً غير موجودة، فهناك ما يشير للتأثير القوي للقدوة على صغار السن وفئة الشاب، ورابعاً أنه من الناحية الأخلاقية ينبغي لسلسلة الإنتاج الإعلامي أن تتحلى بشيء من الحساسية تجاه ما يضر بالمجتمع، وهم بلا شك يدركون تماماً الأثر السلبي لتجاهل أثر تلك المشاهد على صغار السن والشباب.
حجج غير مقنعة

وأشار اليماني إلى أن الجمعية طالبت برفع أسعار منتجات التبغ، إلا أن طلبها لم يلقَ قبولاً لدى الجهات المعنية، معتبراً أن حجتهم كانت «غير مقنعة وغير منطقية»، من أن زيادة أسعاره ستزيد من التهريب، وقال: هي حجة مردودة، فهل نطالب بالتدخل لخفض أسعار المخدرات أو الكحول حتى لا يتم تهريبهما؟ أنا شخصياً لا أدري من الذي وسوس بهذه الفكرة للبعض، رغم أنها ضد التوجه العالمي، وضد كل الدراسات التي نظرت إلى الموضوع في دول كثيرة وتحت ظروف اقتصادية واجتماعية متفاوتة.
وأكد اليماني على أن الخوف من رفع أسعار منتجات التبغ غير منطقي، مشيراً إلى أن سعر علبة السجائر في المملكة في حدود 10% إلى 30% من سعره في الدول الأخرى، ولعله من المدهش والمخزي أن تكون أسعار منتجات التبغ في المملكة بين الأقل عالمياً، بل مما ينبغي أن نخجل منه أن أسعار منتجات التبغ لم تزد أسعارها حتى بنفس نسب زيادة السلع الاستهلاكية الأخرى، ومنها الغذاء.
ويتساءل: من يحمي أسعار التبغ؟ ولماذا هذا الاستثناء لها دون باقي السلع؟ لمصلحة من تبقى أسعار السجائر منخفضة؟ ومن الذي يحول بينها وبين الارتفاع لتكون على الأقل في مستوى الأسعار العالمية؟ ومتى نخرج من هذه الظاهرة التي تحمي أسعار السجائر ومنتجات التبغ وكأنها مما يعيش عليه الشعب؟ ليست السجائر أرزاً أو خبزاً، ويمكن لأسعارها أن تُرفع بل من المصلحة الوطنية أن يتم ذلك.
كسر أنظمة الحظر

محمد الغامدي

وفي ذات الشأن، أوضح رئيس جمعية المنتجين والموزعين السعوديين محمد الغامدي، أن إحدى السلبيات في المسلسلات قديماً تسويقها للتدخين، عبر ترويجها لمشاهد مواجهة أي مشكلة بإشعال سيجارة، وأشار إلى أن دولاً متقدمة تحارب التدخين بكل الطرق وتمنعه في الأماكن العامة، بينما نجد في مجتمعنا من لايزال يكسر تلك الأنظمة، مثل ما يحدث من تدخين بعض الناس في المطارات أو في الأماكن العامة وغير المخصصة للتدخين.
وبيَّن أن التليفزيون السعودي لا يقبل نصاًّ يحوي مشاهد فيها تدخين، حيث تأتي الموافقة مسبقاً منه قبل البدء في التصوير، لذلك تخلو الدراما المحلية من أي مشاهد للتدخين، كما ينطبق الأمر على الدراما التي يتم تصويرها في المملكة.
رواسب من الماضي

وقال الغامدي: إنه لا يمكن تطبيق حظر مشاهد التدخين في الفضائيات غير المحلية، مشيراً إلى وجود إعلانات التدخين في الصحف والمجلات بشكل كبير في وقت سابق «قبل تطبيق حظر الإعلان عنها»، مبيناً أن ما نراه من حالات تدخين هي «من رواسب الماضي»، بحسب تعبيره، حيث نجد عزوفاً من الشباب عن التدخين، مضيفاً أنه كان من غير المستغرب رؤية طفل قبل سن العشرين يدخن، لكن الآن الحالة اضمحلت كثيراً، وكان للإعلام دور في التوعية أكثر من الترويج.
مظاهر مألوفة

عبدالعظيم الموسى

من جهة أخرى، اعتبر الباحث الاجتماعي عبدالعظيم الموسى أن التدخين بات من المظاهر المألوفة في عرض الأفلام السينمائية، أجنبية كانت أم عربية، مضيفاً أن تدخين الممثلين أمام الكاميرا ينعكس سلباً على الأطفال والمراهقين الذين يعشقون أبطالهم، وفي العادة يتبعون قدوة، سواء كانت من واقع الحياة أو من وحي الأفلام، مطالباً المجتمع، وخصوصاً الآباء والأمهات بالمتابعة الدقيقة لأبنائهم وعدم السماح لهم بمتابعة الإعلام المرئي بدون رقابة، لكي لا يكتسبوا العادات السيئة، وخاصة عادة التدخين. ويرى ضرورة أن يقلع الآباء المدخنون عن التدخين، وعدم ممارسة التدخين أمام أطفالهم.
ويشير إلى أن منظمات عالمية مختصة بالصحة ضغطت على الشركات المنتجة للأفلام السينمائية بتصنيف الأفلام التي تحوي على مشاهد تدخين في خانة الأفلام التي تحظر مشاهدتها على من تقل أعمارهم عن 17 عاماً.





شفاعة عبدالله فندي تسهم في العفو عن قاتل الشمري

 

 أسهمت شفاعة أقدم سجين سعودي عبدالله فندي الشمري الذي نفذ به حكم القصاص الأسبوع الماضي، في إعتاق رقبة سجين ينتظر تنفيذ القصاص به.
وفي التفاصيل يقول فواز بن فندي الشمري، شقيق عبدالله، أن أخيه وهو في طريقه لساحة القصاص بذل جهوداً لإعتاق رقبة السجين خالد محمد فارس الشايع الشمري، ونيل عفو أشقاء القتيل خلف عبدالله عيد وادي الشايع الشمري، فاتصل بعم القتيل وقال له: "أنا عبدالله فندي الشمري.. وذاهب للقصاص، أريد منكم أن تعتقوا رقبة السجين، ولكم من الله الأجر الكبير"، مضيفاً أن "أهل القتيل أعتقوا رقبة السجين، وسيتنازلون شرعاً في وقت لاحق، حيث زاروا عم القتيل بمعية الشيخ ضاري الجربا".
وكما ذكرت الجزيرة أونلاين تقديراً لموقف عبدالله فندي، سيزور الوكيل الشرعي للمعفو عنه خالد محمد فارس الشايع الشمري، أبناء عبدالله- رحمه الله- في منزل خالهم، مبيناً أن الأبناء بخير، وجموع المواطنين تتوافد إليهم لزيارتهم، وقال بأنهم "يدعون لعبدالله، ويقولون بأنه رفع رؤوسنا، وذكروا أنه كان يتشهد أثناء خروجه من السجن إلى ساحة القصاص لتنفيذ الحكم". يذكر أن مشاجرة حدثت قبل عشرة أشهر في حي الوسيطاء بحائل، تعرض من خلالها خلف عبدالله عيد الشايع الشمري لطلق ناري، توفي بعده رحمه الله، وقدم اليوم أبناء عبدالله عيد الشايع بمنزل عمهم العبدي عيد الشايع وبحضور أعمامهم والشيخ ضاري الجرباء تنازلهم عن قاتل شقيقهم ، خالد بن محمد بن فارس الشايع لوجه الله تعالى.





القرني يرفض جائزة نوبل للسلام!

 

 رفض الشيخ عائض القرني ترشيح نفسه للفوز بجائزة نوبل للسلام مطالباُ اللجنة المشرفة عليها عدم طرح إسمه ضمن المرشحين لها.وجاء رفض الشيخ عائض رداً على مقال نشر في صحيفة الشرق للكاتب إبراهيم آل مجري بعنوان “عائض القرني يستحق نوبل للسلام” الذي تناول فيه الكاتب لمحات عن شخصيته وإسهاماته البارزة في نشر السلام وتقريب وجهات النظر بين طوائف المسلمين إضافة إلى جهوده الواضحة في التواصل مع الاقليات المسلمة في دول العالم “، حيث علق الشيخ القرني بتغريدة عبر “تويتر” قال فيها “أرفض جائزة نوبل للسلام وأرجو من اللجنة المشرفة عليها عدم طرح اسمي “.يذكر أن الشيخ عائض القرني قد أوضح في وقت سابق أن القائمين على جائزة نوبل غير راغبين في شخصه كونه ينهج منهجاً مرفوض من قبلهم، مؤكداً استحقاقه لها كاستحقاق طه حسين.





"فاطمة آل عمرو" تحكي خفايا المهنة بأسلوب مشوّق
"اغتيال صحافية" أول رواية بوليسية تصدر في السعودية


سبق – الرياض:
 تستعد الصحافية السعودية فاطمة آل عمرو، لإصدار روايتها البوليسية التي تحمل عنوان (اغتيال صحافية) قريباً عن دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، لتصبح أول رواية سعودية تحمل هذا الطابع.

وقال ناشر الرواية في تقديمها: إن الصحافية فاطمة آل عمرو تبدأ في الرواية مغامرتها الكبيرة والمحفوفة برائحة التاريخ الذي نسي في غمرة البحث غير الدقيق معنى الرواية البوليسية، في زحام محاولة تهشيم المحرمات التي أحاطت بالرواية العربية والرواية السعودية تحديداً لتشكل نمطاً جديداً ومغامراً هو الآخر.

وأضاف: "اغتيال صحافية وإن كانت الخطوة الأولى لفاطمة، وإن كانت كذلك خطوة متأخرة في تسجيل تاريخ ولادة الرواية البوليسية السعودية إلا أنها تسجّل كأول رواية تحمل هذا الطابع وتخط لها طريقاً مختلفاً يعيد التاريخ الرواية البوليسية العالمية إلى أحضان الكتاب من جديد، بعد أن غمره النسيان".

ويتابع: "فاطمة هنا وهي تضع قدمها في سلّم أدب الجريمة تحلّ لغز التنوّع وتحمل مشعل التفرد في كتابها وكتابتها، وتضع القارئ المحلي والعربي أمام تجربة جديدة عليه أن يتمعنها كثيراً وطويلاً وينتظر نضجها في مخيلته مستعيداً المجد الذي تأسس في عالم الجريمة وعوالم الرواية البوليسية".

وتعد رواية اغتيال صحافية أول كتاب سعودي يتبع أسلوب الرواية البوليسية وينقل كواليس العمل الصحفي في السعودية وما تواجهه المرأة في هذا المجال، واستطاعت الروائية أن تبرز عدة شخصيات مشتبه بها ومحاولة كشف غموض جريمة اغتيال زميلتيها في المهنة بنفس الفندق وجرائم قتل أخرى تبدأ أحداثها في عام 1998م بعد محاولة بعض الجهات التكتم على مجريات القضية.

كما تتناول قصصاً متفرقة لبعض الشخصيات في الوسط الإعلامي، خصوصاً الصحفيات السعوديات وما قد يتعرضن من مكائد ومؤامرات قاسية عليهن من قبل المجتمع والمؤسسات الإعلامية.

وقد أعطت الروائية صورة كاملة عن المطبخ الصحفي، ومن القضايا المهمة أيضا وهي تمثل إحدى محاور هذه الرواية هي التطرق لشأن المرأة ومكانتها في المجتمع والوسط الصحفي في مجتمع محافظ يرفض عمل المرأة في الصحافة.

ونقلت الكاتبة في هذه الرواية صورة واقعية لمكائد الصحفيين مع الصحفيات ومشاكل الصحفيات مع بعضهن داخل المؤسسات وعلاقة الصحافي مع أصحاب الأعمال وعندما يصل بهم الحد لاغتيال طموحاتهن واستغلال مكانتهن في عالم الصحافة تحت قالب بوليسي مشوق.





الراشد ينصح الكاتب الساخر " العرفج" بجمع خطب الجمعة الغريبة والمثيرة في العالم العربي

 

 نصح الكاتب الكبير ومدير قناة العربية عبد الرحمن الراشد في مقال له نشر بموقع صحيفة الشرق الاوسط اليوم تحت عنوان "الرئيس في حضرة خطيب الجمعة " ،زميله الكاتب الساخر احمد العرفج ، و" عامل المعرفة" كما يحب ان يطلق عليه ، أن يجمع في كتاب جديد ما اسماه بغرائب " خطب الجمعة" ، اثر قيام العرفج بجمع غرائب الفتوى في كتاب صدر قبل عامين تحت عنوان " الغثاء الاحوى في لملمة غرائب الفتوى " .

الطلب جاء في اعقاب الخطب المثيرة للجدل التي يطلقها عادة بعض الخطباء في الجوامع بطول البلاد العربية وعرضها ، ويحدث في اعقابها العديد من الخلافات او الافتراق ، محذرا الراشد من كونها فتيل لاحداث فتن طائفية ومذهبية ، خاصة في مصر والتي زادت فيها وتيرة الاثارة والغرابة في الاونة الاخيرة بحضور الرئيس المصري محمد مرسي لتلك الخطب .


نص المقال المنشور بصحيفة الشرق الاوسط اليوم .

الرئيس في حضرة خطيب الجمعة
يبدو أن صلاة الجمعة في جامع الشربتلي أصبحت قصة أسبوعية شيقة، فيها يتربص الصحافيون بالرئيس المصري محمد مرسي، وفيها يعرفون ماذا يحدث في مسجد الحي الذي يسكن فيه الرئيس.

قصة الجمعة الأخيرة كانت عن شكوى المصلين من التفتيش الأمني لكن القصة الأهم ما قاله الخطيب، ويبدو أن أحدا لم يستمع إليه.

أحد المصلين شرح لأحد الصحافيين أنه رفض أن يفتش على أبواب المسجد إلا أن رجل الأمن رد عليه قائلا: «صلي في مسجد تاني». وقال آخر محتجا: «أين الرئيس من عمر، الذي قال عنه أحدهم: (عدلت فأمنت فنمت؟!)».

طبعا، لا ينكر إلا جاهل حجم الأخطار التي تحيق بالرئيس، والأمن ضرورة رغم قسوة إجراءاته، والمساجد لم تعد بيوتا آمنة، ولا ننسى أن الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، الذي قيل في حقه القول المأثور، اغتيل في مسجده غدرا وخيانة.

في المسجد، أيضا من الطبيعي أن يطأطئ الرئيس رأسه ككل المصلين، ويستمع بإنصات إلى إمام وخطيب مسجده المفضل.

ففي هذه المناسبة، وهذا المكان، لا يستطيع إلا أن يسمع فقط أو يبحث عن مسجد آخر. ولولا أن الخطيب وجد هوى عند الرئيس المؤمن الجالس على الأرض أمامه، مع بقية المصلين، ما قال ما قاله.

الدليل أنه يعود إلى نفس المسجد ويستمع إلى نفس الخطيب. لكن لم تعد خطبة الجمعة كما كانت في السابق، أخلاقية دينية مكررة، بل صار الخطباء يتبارون في نقاش السياسة والاقتصاد والبلدية، ويردون على ما يذاع في التلفزيون ويكتب في «تويتر» و«فيس بوك».

الشيخ خطب خطبة مليئة بالمواقف السياسية موجهة للمصلي الأول، للرئيس، دعاه ألا يترك الإعلام على هواه، والإعلام كما تعرفون صار عقدة رجال الدين والسياسة معا.

وكانت معظم نصائح الخطيب، كما هو متوقع، منحازة له، إنما أكثرها غرابة وتشددا ما قاله محذرا المؤمنين أمامه، من أن تقارب الأديان فكرة سيئة! ولو قالها إمام مسجد في الرياض أو بنغازي لقلنا ليست بالنصيحة المناسبة، إنما مفهومة في مجتمع مواطنوه على دين واحد.

أما مصر فدائما كانت، ولا تزال، بلدا متعدد الأديان، لسبعة آلاف سنة عاش فيها أقوام مختلطو العقائد.

ولا ننسى أن من مصر تزوج النبي عليه السلام مسيحية، فكيف ينصح الإمام في حضرة الرئيس بمثل هذه النصيحة الغريبة، خاصة أنه رئيس لكل المصريين وبينهم نحو عشرة ملايين قبطي، أي عدد سكان الدولة الجارة ليبيا مرتين! وللأقباط دور عظيم في تنمية مصر وثقافتها العربية لا يجحدها إلا شخص جاهل.

قد لا نلوم الخطيب إن كان لا يعرف من العالم كثيرا خارج جدران مسجده، ولا نستطيع أن نلوم الرئيس مرسي على ما قاله الخطيب؛ فهذا بيت الله وليس قصر الاتحادية، لكن ربما علينا أن نستشعر الخطر في المجتمعات المختلطة دينيا من مثل هذه المنابر، فتعايش أهل الأديان ضرورة وليس ترفا ثقافيا.

وللأسف تغير منبر المسجد، صار يعكس ثقافة الإمام وقراءاته الشخصية أكثر مما يعكس أخلاق الإسلام وتعاليمه.

وترويج ثقافة الكراهية لا تبدأ من بقال بسيط بل من أستاذ جامعة، أو خطيب مسجد، من رجل يفترض أنه يعي خطورة ما يعظ به مئات المصلين بمفاهيم تثير الفتن، لا أصل لها في تاريخ الإسلام ولا من البيئة المحلية.

مثل هذا الخطيب، ومثل هذه الخطبة، قنبلة موقوتة لحرب أهلية. من هنا تبدأ الكراهية فتصبح من مجرد رأي إلى عمل سياسي خطير عندما تنخرط المساجد والكنائس في التحريض. بدعوات معادية مثل سني وشيعي وعلوي ومسيحي، هكذا قسم السودان، وتفككت لبنان، وبه تهدد اليوم سوريا والعراق، وحتى الصغيرة البحرين!

ولأنه سبق للزميل الأستاذ أحمد العرفج أن جمع غرائب الفتاوى في كتاب مثير، ربما عليه أن يجمع أيضا غرائب بعض الخطباء والدعاة، خاصة أنهم صاروا يغيرون فتاواهم متى وبخهم الغير، طبعا سهل عليهم ذلك، لكن من يغير قناعات الناس التي صدقت الإمام لأنه ينطق باسم الدين.





مغرِّدات «تويتر» تمنَّيْنَها باعتبارها أكثر دخلاً
«حافز» يُفاجئ مواطنة بترشيحها لوظيفة «طقّاقة»


الصورة المنتشرة لـ «رسالة حافز»

تفاجأت مواطنة بترشيحها على وظيفة «طقاقة» من برنامج «حافز»، جاء ذلك بعد استلامها رسالة على هاتفها، تم تحديد اسم الوظيفة فيها، وموعد لمراجعة أقرب فرع للخدمة المدنية، حيث وصلت الرسالة مكتوباً فيها: «نود إبلاغكم بأنه تم اختيار وظيفة مناسبة لكم بمهنة طقاقة، لذا نرجو مراجعة أقرب فرع لوزارة الخدمة المدنية يوم الأربعاء القادم تمنياتنا لكم بالتوفيق». وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعية «تويتر» و «واتس آب» صورة الرسالة، التي نالت نصيباً من التعليقات الساخرة، حيث قالت صاحبة معرّف «نادية»: «طقاقة 15 ألف بالليلة، وعشاء، ووناسة»، فيما قال «أحمد عبدالواسع»: «والله شعب ينضحك عليه بسهولة، ما لاحظتوا إنها مرسولة من حافز»، أما المغرّدة «ملاك « فقد دوّنت: «هذي أمها داعية لها، وش أحسن منها، فلوس، وسعة صدر في الليل، ونوم بالنهار، يا حظِّك لو مكانك الحين أطمر أشتري العدة». يُذكر أن المتحدث الرسمي باسم صندوق تنمية الموارد البشرية نفى ما تمَّ تداوله أخيراً من طرح حافز وظيفة تحت مسمَّى « معلّف بقر» لأحد المواطنين، بعد تداول صورة تتضمَّن رسالة من برنامج « حافز « قام بترشيح أحد المواطنين للعمل بوظيفة « معلّف بقر « .





مظلومة بريدة تستعين «بتويتر» وتكشف تفاصيل معاناتها الطويلة من زوجها "الداعية المعروف"

 

 استخدمت السعودية عائشة، والتي لقّبت نفسها بـ(مظلومة بريدة) تويتر واليوتيوب كوسيلة سريعة؛ لنشر قضيتها من خلاله بعد أن فشلت بأخذ حقها من طليقها أبو (شهاليل)، حيث نشرت عبر صفحتها على تويتر عقد زواجها المكتوب بخط اليد من قبل زوجها الدّاعية المعروف، حيث كتب في العقد أنّها اكتفت بما يحفظه من القرآن مهراً، (مظلومة بريدة)، تشرح من خلاله معاناتها الطويلة في سبيل الاحتفاظ بحضانة ابنتها، ومشكلتها مع طليقها أبو (ليان):

كيف كانت حياتك مع أسرتك قبل الزواج؟
أنا من محافظة القصيم، وأسكن الرياض مع أسرتي، كنت أتلقى العنف من قبل أشقائي وأسرتي، حتى أن والدتي تمنعنا من قراءة المجلات بحجة أنها تفسدنا، وقد أُجبرت على الزّواج من قبل أسرتي رغم عدم اقتناعي، ولكن كان هو المخرج الوحيد لي للهرب من المنزل. وتزوجتِ ثلاث مرات وكانت ثمرة هذه الزيجات ثلاث بنات هن أحلى ما في دنياي.

زواج مسيار
حدثينا عن الظروف التي مررت بها في كل زيجة؟
زواجي الأول تقليدي، وأنجبت ابنتي الأولى (آلاء)، حيث سافر زوجي إلى كندا لاستكمال دراسته، وتخلّى عن ابنته، وانفصلنا، وبعدها تزوجني أبو (ليان) وهو مدير مدرسة بالمجمعة، وطلقني عندما علمت زوجته الأولى وأنجبت ابنتي (ليان)، ثم طليقي الثالث أبو (شهاليل) تزوجته مسياراً، وللأسف أشقائي من أرادوا ذلك، وهو داعية معروف كان يأتي إلى منزلنا للقراءة علي؛ لأن أفراد أسرتي يعتقدون أن بي مسّاً أو مريضة نفسية، وعندما علمت زوجته الأولى طلب مني أن أسقط الجنين ويطلقني، فوضعتني لجنة الحماية في الرياض بدار الإيواء، ووضعت ابنتي (شهاليل) هناك، وطلبت منهم أن ينقلوني إلى لجنة الحماية في القصيم، ثم حصلت على المحكمة حضانة ابنتي (ليان) وحصلت عليها.

خلعت زوجي
وماذا فعلت بعد ذلك؟
خلعت زوجي الداعية بعد أن ساومني بمبلغ خمسة آلاف ريال رغم عدم دفعه لي مهراً. ورفعت قضية للحصول على حضانة ابنتيا (ليان) و(شهاليل) ونفقة لتبقيا معي، لكن طليقي أخبرني أنه عاد إلى المذهب الحنبلي الذي ينص على أنّ الحضانة للأب إذا كانت الأم بعيدة عن موطن الأب مسافة قصر صلاة، فلجأت إلى مواقع التواصل الاجتماعي، ورأيت أنها الوسيلة الأفضل لعرض قضيتي للجميع، وبالفعل تبرّع لي محامون؛ للدفاع عن قضيتي ومتابعتها.

هل انتهت بالفعل قضية الحضانة بعدما نشرت قضيتك؟
نصحني القاضي بعدم التوجه للإعلام؛ حتى نستطيع إجراء الصلح، ولكن للأسف لم يستمر الصّلح لسنتين، وفوجئت في العام الماضي بنقض طليقي الصلح حين اتصل مكتب القاضي بي، وأخبروني أن والد (ليان) طلب الحضانة من جديد، وهذا ما جعلني أرفض فتح جلسات أخرى، وطلب القاضي من الحقوق المدنية إلقاء القبض عليّ، وتسليم طفلتي لوالدها، والحمدلله أن إمارة القصيم أوقفت الحكم؛ لأن لديّ صك الحضانة التي حصلت عليها.

وماذا بشأن شهاليل؟
بعد وصول قضية الحضانة إلى المحكمة أنكر أبوها أبوتها، وطالبهت بتوثيق طلبه وبإقامة حد القذف عليه إذا ثبتت أنها ابنته، فتراجع، والتزم بدفع النفقة وهي 350 ريالاً فقط. وجاءني بلاغ هذا الأسبوع بأن طليقيّ أبو (ليان) وأبو (شهاليل) رفعا قضية بهيئة الادّعاء العام، ويطالبان بسجني وقالا للمحكمة إنني شهّرت بهما، ولو تعودون إلى جميع ما ذكرته في صفحة حسابي على «تويتر» ومقطعي «اليوتيوب» لم أذكر اسميهما.

وحدة الحماية الأسريّة في بريدة
(سيّدتي نت) تواصلت مع وحدة الحماية الأسرية في بريدة التي تابعت قضيّة عائشة، وتحدّثت إلى مسؤول في لجنة نحتفظ باسمه الذي أكد أنّ عائشة تعرّضت إلى العنف من الأهل، والاستغلال من قبل الأزواج، وأنّ وحدة الحماية وفّرت لها منزلاً، والآن حالها أفضل ولكن لم يتقبلها أي أحد من أقاربها فاضطرت وحدة الحماية أن تؤمن لها مسكناً هي وبناتها".

القانون والدين
المحامي عايد العنزي يرى أنّه في فترة الرّضاعة من عمر الطّفل تكون عادة الحضانة لصالح الأم، وأضاف: "النفقة حسب راتب الأب، وإذا ماطل فعلى الأم أن تذهب للقاضي لإلزامه بالدفع، ولكن للأسف بعض المحاكم تتسبب في تعقيد تلك الأمور.
الداعية الشيخ محمد الماجد أكد صحة أن المذهب الحنبلي ينص على أنّ تكون الحضانة للأب إذا كانت الأم بعيدة عن موطن الأب مسافة قصر صلاة، وهي قضية اجتهادية من بعض القضاة، ولكن يجب أن ينظر القاضي إلى مصلحة المحضون، وأعمارهم.



سيدتي





بالفيديو.. موظفة بـ"الضمان" تصف احدى المستفيدات " بالحمارة "

 

رصد مقطع مصور تعاملاً قاسياً من قبل موظفات أحد الأقسام النسائية ضد مستفيدات الضمان الاجتماعي من العجائز والأرامل، دون أن يكشف المقطع عن وجوههن.

وأظهر المقطع الذي عرضه برنامج "الثامنة" على قناة MBC أمس (الأحد) إحدى الموظفات تقول لزميلتها باللفظ: "جواهر وريها الرقم السري حق الحمارة هذي".

من جانبه، استنكر وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي محمد العقلا أن يتم تعميم هذا المثال على كل الموظفات، مؤكداً أنها حالة فردية.

وأضاف: "الدولة ما أنشأت أجهزة رقابية إلا لضبط سلوك الموظفين، فهل يعقل أن موظفاً أو موظفة تخرج عن طوعها فيتم الحكم على 3 آلاف موظفة وموظف بالضمان بأنهم كلهم كذلك، وأنا لا أوافق على هذا الفعل من تلك الموظفة".

وتابع العقلا: "يجب ألا يُبتسر جهد كل من يعمل في الضمان بهذه الواقعة لنقول هذا هو الضمان وهذا ديدنه". 
فيديو





حلقة جديدة بعنوان "33" ورحلة مؤلمة لـ "سلتوح"
مفاجآت مثيرة في مسلسل "مسامير" الاثنين المقبل


الرياض:
 يعود المسلسل اليوتيوبي الشهير "مسامير" لتقديم مفاجآت جديدة في حلقة تحمل عنوان "33" ينتظر بثها الاثنين المقبل.

وفي هذه الحلقة التي واصل فريق العمل تألقه في تفاصيلها ؛ يحمل الشخصية الكرتونية "سلتوح" حلماً يدفعه لبدء الاستعداد لرحلة مؤلمة.

وتتضمن الحلقة الكثير من المواقف الكوميدية المضحكة, كما يوجد بها مجموعة الشخصيات المحببة, فيما تحفل نهايتها بأحداث مثيرة وغير متوقعة.

يُشار إلى أن مسلسل "مسامير" تنتجه شركة "لومنك" إحدى شركات مجموعة تكمال القابضة وحاصل على Trend Reward وهي جائزة الأكثر مشاهدة بالعالم عن فئة الأنيميشن على موقع اليوتيوب.

ويجري حالياً إنتاج فيلم طويل من المسلسل وسيعرض في دور السينما في العديد من الدول الخليجية والعربية, إضافة إلى واشنطن كمحتوى جاذب للمبتعثين والعرب الموجودين بالولايات المتحدة الأمريكية.
فيديو






30 يمنياً و17 إثيوبياً في سيارتَي جيمس
إحباط تهريب 47 مخالفاً مع أرباب السوابق


فهد العتيبي-سبق-الطائف:
 أحبطت دوريات أمن طريق الرياض بمحافظة الطائف تهريب 47 عاملاً مخالفاً، هم 30 يمنياً و17 إثيوبياً، في سيارتين مع مهربَين، أحدهما من أرباب السوابق، اليوم الاثنين.

وفي الحادث الأول ضبطت الدوريات مواطناً تخصص في تهريب العمالة الوافدة المخالِفة باستخدام مركبة جيمس مُظلَّلة بكاملها، غير مملوكة له، وأوقف بالقوة الجبرية، وأُحيل مع المخالفين لشرطة الغريف بالخرمة.

وكانت دوريات أمن طريق الرياض بمحافظة الطائف قد اشتبهت في مركبة من نوع جيمس موديل 2008، يقودها مواطن (27 عاماً)، عاطل عن العمل، رفض الوقوف للدوريات؛ ما دعاها لمُطاردته واستيقافه بالقوة الجبرية.

وكُشفت عن إركابه 23 يمنياً مُهربين؛ فتم تحويله معهم لشُرطة الغريف بمحافظة الخُرمة؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وكشفت مصادر لـ"سبق" أن قائد المركبة مهرب العمالة من أرباب السوابق،وأن المركبة التي يستخدمها في التهريب ليست باسمه، وسلم مع العمال المُهرَّبين لشرطة محافظة الخرمة التي تتخذ بحقهم الإجراءات النظامية.

ويأتي ذلك بعد ساعات بسيطة من محاولة أحد مُهربي العمالة الوافدة المخالفة الهرب من دورية تابعة لأمن الطرق؛ اشتبهت فيه عند كوبري الخُرمة صباح اليوم.

وكانت الدورية قد اشتبهت في مركبة من نوع جيمس مُظللة بكاملها،وخاف قائدها من استيقافه فهرب؛ لتبدأ دوريات أمن طريق الرياض بالطائف مُطاردته بعد رفضه للتوقف.

وأوقف بالقوة الجبرية، وتمت السيطرة عليه بعد مسافة من بدء مُطاردته، وكان مُهرّباً 24 وافداً، منهم سبعة يمنيين، و17 إثيوبياً، كانوا في طريقهم لمكة المكرمة.






نائب كويتي يتهم حكومة بلاده بالتطبيع مع اسرائيل


 اتهم عضو مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي فيصل الدويسان الاحد حكومة بلاده بالتطبيع والتواطؤ مع خطر التجسس لصالح اسرائيل , وقدم طلباً لاستجواب وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود في عدد من القضايا منها ما وصفه بـ»’التواطؤ مع خطر التجسس الصهيوني على الكويت»، على خلفية تعاقد الوزارة مع شركة لتعزيز الرقابة الأمنية على الحدود مع العراق.

وأفاد الدويسان في نص استجوابه الذي قد يناقش الشهر المقبل بأن وفداً من وزارة الداخلية يبحث في خيارات التعاقد مع مشروع تعزيز الرقابة الحدودية «زار مقر شركةsenstar في كندا المملوكة بالكامل لشركة ماغال (MAGAL)الإسرائيلية (وترجمتها المنجل) ومقرها الرئيسي في تل أبيب في مخالفة صريحة للقانون رقم 21 لسنة 1964 المتعلق بمقاطعة إسرائيل».

وانتقد وزير الداخلية بصفته مسؤولاً عن كل أعمال وزارته : «الجهل التام بهوية الشركة المصنعة للجهاز وأهدافها الاستخباراتية والتجسسية»، وأضاف إن موقع شركة senstar الإلكتروني «يؤكد قيام الشركة الأم المذكورة بأعمال 80 في المئة من مقاولات الجيش الإسرائيلي وتفخر بتنفيذ الجدار العازل في فلسطين المحتلة (...) كما تضم في مجلس إدارتها أمنيين إسرائيليين معروفين».





العثور على جثة جندي عراقي توفي في التسعينيات بالكويت

تعبيريه
 عثر مواطن كويتي مساء الجمعة على جثة متحللة داخل بدلة عسكرية وعلى الفور قام بابلاغ الجهات المسؤولة التي حضرت وقامت بالكشف على الجثة ليتبين بانها تعود لجندي عراقي كان مفقودا منذ الغزو العراقي للكويت .

الى ذلك فقد صدر تصريح من الجهات المسؤولة في دولة الكويت اشارت الى ان الجثة المتحللة تعود لجندي عراقي مسجل في قائمة المفقودين حيث يعود تاريخ الوفاة الى فترة التسعينيات.





خليجيون يتوافدون على طفلة يمنية للاستشفاء وإنجاب الذكور

الصورة الوحيدة للطفلة اليمنيه

 يتوافد المئات من الخليجيين و اليمنيين خصوصاً النساء منهم على منزل طفلة يمنية تدعى (كسا) في منطقة «النشمة» في محافظة تعز (جنوب اليمن)، لالتماس الشفاء منها، بعدما أصبحت حديث الشارع اليمني منذ أكثر من نصف شهر وتحاك حولها حكايات عدة، بينما حذر علماء الدين من زيارتها، واعتبروا من يعتقد انهم شفوا من علاجها يعانون من أمراض نفسية وهلوسة.

بعض الزائرين للطفلة من العاصمة صنعاء وأب وتعز والحديدة ذكروا لـ«الراي» ان «الطفلة عمرها 8 سنوات تقوم بإعطائهم أعشاباً لمرضى يتوافدون عليها، ويعتقدون انهم حصلوا على الشفاء، مقابل دفع 500 ريال يمني (لا يساوي الدولارين)، مقارنة بألف الى ألفي ريال قيمة تذكرة دخول مستشفى خاص».

وأضاف أحدهم انه «يتم منع تصوير الفتاة، عدا صور يتم اختلاسها بهواتف جوالة عن بُعد في حال خروجها حيث يتم تفتيش الداخلين إليها تفتيشاً دقيقاً خصوصاً النساء حتى لا يدخلن هواتف أو كاميرات، وإذا علم أقاربها بنزول صحافي أو قوات الامن، يتم اخفاؤها فوراً، بينما يقوم المئات بالدفاع عنها، دفاعاً شرساً، كما حاولت (الراي) لقاءها لكن أقاربها رفضوا ذلك».

وأكدوا ان بعضاً من الخليجيين بدأوا يتوافدون عليها (الطفلة) وخاصة من يعيشون قرب الحدود اليمنية.

وتلتمس الوافدات على الطفلة علاجاً لأجل الانجاب وأخريات من أجل انجاب الذكور، لكنها تؤكد انها لا تعطي سوى أعشاب فقط لعلاج الامراض الجسدية والنفسية.

كما أصدر عدد من علماء محافظة تعز بيانا دُعوا فيه المواطنين في محافظة تعز الى عدم الالتفات الى ما يدعى عن خوارق الطفلة التي لا يتجاوز عمرها الـ 8 سنوات والذي يُقال بأن لها قدرات علاجية خارقة وتذاع حولها قصص غريبة وانها بإمكانها علاج الأمراض المستعصية، بينما تزدحم قريتها بالكثير من الزوار القادمين من مناطق أخرى بحثاً عن الفتاة الأسطورة التي تتنقل في المساء بين الجبال وحيدة، وتقابل المرضى نهاراً لعلاجهم ولا أحد يعرف سر تلك القدرات التي تُشاع عنها.

وأطلق العلماء في بيانهم على الطفلة وصف «الكاهنة التي ظهرت في منطقة النشمة محافظة تعز، تدعي أنها تعالج من كل الأمراض، ويروج لها دعايات لإغراء الناس بالذهاب إليها فتارة يُقال إن الجن اختطفوها وعمرها سنتان وبقيت عندهم سنتين ثم أرجعوها الى أهلها وتارة أن أمها ولدت بها في الجبل ورأت نوراً يخرج منها أثناء الولادة وأن الله أعطاها كرامات ويقولون انها أول ما يصل إليها الشخص تخبره بما جاء من أجله وبمرضه».

وحذر العلماء في بيانهم «بعدم الذهاب الى الطفلة، ومن ذهب إليها فعقيدته ودينه في خطر، كما تساءلوا كيف يعقل أن فتاة في هذا العمر تعرف الطب، وتعرف خصائص الأعشاب ومقادير ما يعطى للمريض منها وهي لا تحسن القراءة والكتابة، وكونها تخبر المريض بما عنده من مرض وبما تكلم به قبل الوصول إليها دليل على أن عندها جنا يخبرونها بذلك عن طريق قرين المريض. وكونها تسأل البعض عن أسماء أمهاتهم وآبائهم دليل أنها تستخدم ذلك في التنجيم أو السحر وما شاكل ذلك».






إغلاق مطار مسقط بعد هبوط اضطراري لطائرة ركاب باكستانية


رويترز- مسقط:
 قال مسؤول بإدارة السلامة الجوية بسلطنة عمان اليوم الاثنين إن طائرة ركاب تابعة لشركة الخطوط الجوية الباكستانية الدولية، على متنها نحو 70 شخصاً، هبطت اضطرارياً على مدرج المطار الرئيسي في مسقط؛ ما أدى إلى إلغاء جميع الرحلات الجوية في المطار.

وقال علي الزويدي مدير السلامة الجوية بمطار مسقط الدولي إن قائد الطائرة لم يبلغ عن وقوع أي إصابات بين الركاب أو طاقم الطائرة.

وقال الزويدي لـ"رويترز": إن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الباكستانية هبطت اضطرارياً على المدرج بعد أن طرأ عُطل على جهاز الهبوط؛ ما أدى إلى إغلاق المطار لأجل غير مسمى لحين استكمال التحقيق.

وقال إن الطائرة، وهي بوينج 737، كانت في رحلة مقررة من إسلام أباد عند حدوث الواقعة.

ويشهد مطار مسقط الدولي مشروعاً لتوسعة المطار بتكلفة 7.4 مليار دولار؛ لتوسيع ممرات الهبوط والإقلاع ومبنى محطة الركاب.




في أول تقدير علني يصدر عن مسؤول كبير
محمد بن راشد: 8.2 مليار دولار تدفقات دول الربيع العربي على الإمارات

رويترز- دبي:
 قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اليوم الاثنين إن حوالي 30 مليار درهم (8.2 مليار دولار) تدفقت على الإمارات العربية المتحدة في العامين الأخيرين من بلدان تأثرت بانتفاضات ما يسمى "الربيع العربي".

وكان الشيخ محمد بن راشد يرد على سؤال من أحد الحضور خلال أعمال القمة الحكومية الأولى التي نظمتها وزارة شؤون مجلس الوزراء بشأن تحقيق الريادة في الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور.


وخرجت رؤوس أموال كبيرة من مصر وتونس وسوريا واليمن وبلدان عربية أخرى بحثا عن ملاذات آمنة إثر تفجر الاضطرابات السياسية والاقتصادية في تلك الدول أوائل 2011.

ونظرا لاستقرارها السياسي ووضع دبي كمركز عالمي لأنشطة الشركات اجتذبت الإمارات جانبا كبيرا من تلك الأموال. لكن يعتقد أن الرقم الذي أعلنه الشيخ محمد هو أول تقدير علني يصدر عن مسؤول كبير.

وقال الشيخ محمد إن حجم الاستثمارات الإماراتية في تلك البلدان أكبر من ذلك بكثير.


وتعهدت الإمارات الغنية بالنفط بتقديم مليارات الدولارات للمساعدة على تحقيق الاستقرار في الدول العربية التي تشتد حاجتها للسيولة منذ انطلاق الانتفاضات وتبدي الشركات الإماراتية اهتماما بالاستثمار في شمال افريقيا.





فيديو| محمد بن راشد: نصحت بعض القادة بتعجيل الإصلاح قبل ثورة شعوبهم
تمنى لمصر الاستقرار والسلام لأنها قلب الأمة العربية النابض

 
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إنه توقع في أحد اللقاءات السابقة حدوث تغيير ما في الدول التي لا تراعي احتياجات شعوبها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وطالب حينها بضرورة إجراء الإصلاحات اللازمة في هذه الدول، محذراً بعض زعمائها من القادم، حيث قال "غيروا أو تتغيرون"، على حد تعبيره.

جاء ذلك رداً على سؤال طرح عليه حول مستقبل الإمارات في ضوء "الربيع العربي"، خلال افتتاحه القمة الحكومية الأولى التي نظمتها وزارة شؤون مجلس الوزراء بشأن تحقيق الريادة في الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور في الإمارات.

وشكر الشيخ محمد بن راشد مواطنة مصرية زائرة سألته عن كيفية تحقيقه العدالة بين الناس، وترسيخه محبة الناس له ولقيادة دولة الإمارات، معتبراً كلامها شهادة يفتخر بها.

ورحب في هذه الأثناء بأبناء وبنات الشعب المصري في دولة الإمارات، متمنياً لمصر الاستقرار والسلام، لأنها قلب الأمة العربية النابض، ونوه بدور أبناء الجالية المصرية ومساهمتهم في النهضة الحضارية التي تشهدها الإمارات.

وأشار الشيخ محمد في الكلمة الافتتاحية للقمة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة العربية إلى أن القمة تجمع العديد من الخبراء المحليين والعرب والعالميين من أكثر من ثلاثين دولة، ويشارك فيها نحو 2500 مشارك من دولة الإمارات ومن الدول الشقيقة، إلى جانب 150 خبيراً دولياً سيعرضون تجاربهم وخبراتهم المميزة على مدى ثلاثين جلسة حوارية وورشة عمل، "فأدعوكم شباب الوطن للاستفادة من هذه القمة وما تتضمنه من محاضرات ومناقشات كي تثروا خبراتكم ومعارفكم في الإدارة والقيادة وغيرها".

وعن رؤية الشيخ محمد بن راشد لحكومة المستقبل في دولة الإمارات، قال "أريدها حكومة تعمل لإسعاد المواطن على مدى 24 ساعة، مثل الخطوط الجوية، أريدها أن تكون قريبة من الناس ومرحبة بكل المتعاملين معها تماماً كالترحيب الذي يلقاه نزيل الفندق، وأريد أيضاً أن ينجز المواطن كافة معاملاته الحكومية في مكان واحد وعبر جهاز محمول".

وحول رؤيته لمستقبل التنمية العربية، حدد عناصر وأسساً رئيسية في إنجاح التنمية في الوطن وتحقيق أهدافها، وأهمها التمكين والتعليم والتوطين في الدول التي تحتاج إلى ذلك التوطين، وطالب القطاع الخاص في الدولة بالمشاركة البناءة والإسهام في خطط التوطين، فهو واجب وطني، لأن أصحاب الشركات استفادوا من خيرات دولتنا وساعدتهم على النهوض وتحقيق الازدهار والثروة، وعليهم أن يساهموا بشكل إيجابي في خدمة الوطن والمواطن ومصالحهما العليا.
فيديو





الولايات المتحدة ترحب بالجولة الجديدة من الحوار الوطنى بالبحرين
الثلاثاء، 12 فبراير 2013 - 03:23
الشيخ خالد بن على آل خليفة المشرف على الحوار الوطنى

واشنطن (د.ب.أ)

رحبت الولايات المتحدة يوم الاثنين ببداية الحوار الوطنى فى البحرين، الذى يهدف إلى حل الأزمة السياسية القائمة منذ عامين والتى بدأت مع احتجاجات واسعة من جانب الأغلبية الشيعية هناك.

وأشادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند بـ"المشاركة الواسعة من الجماعات السياسية البحرينية فى الحوار".

وتابعت:"نعتقد أن الجهود الرامية إلى تعزيز المشاركة والمصالحة بين البحرينيين ضرورية لاستقرار طويل الأمد".

وبدأت المناقشات فى البحرين يوم الأحد وذلك قبل أيام من الذكرى السنوية للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التى بدأت فى 14 فبراير 2011.

وقال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف فى البحرين الشيخ خالد بن على آل خليفة المشرف على الحوار الوطنى، إن جميع المشاركين فى حوار التوافق الوطنى أكدوا على أهمية الخروج بنتائج إيجابية من هذا الحوار.





مقتل شخصين فى اشتباكات جنوب اليمن فى ذكرى الانتفاضة

الثلاثاء، 12 فبراير 2013 - 02:31

(د.ب.أ)

قتل شخصان على الأقل وأصيب 30 آخرين يوم الاثنين، فى اشتباكات اندلعت فى جنوب اليمن، حيث تجمع الآلاف للاحتفال بالذكرى السنوية الثانية للانتفاضة التى أجبرت الرئيس على عبد الله صالح على التنحى عن السلطة بعد 33 عاما من الحكم.

ووقعت الاشتباكات التى اندلعت فى مدينة عدن الساحلية فى جنوب اليمن بين أعضاء التجمع اليمنى للإصلاح "حزب الإصلاح" وآخرين ينتمون إلى حركة استقلال جنوب اليمن الانفصالية.

وهناك قضية رئيسية تقسمهم وهى الشهر المناسب للاحتفال بانتفاضة عام 2011، فتريد بعض الجماعات الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية اليوم الاثنين، بينما يرى آخرون أنه ينبغى أن يكون الاحتفال فى يناير.

ونقلت قناة الجزيرة الفضائية عن مسئولين يمنيين قولهم إن شخصين على الأقل قتلا أحدهما فتاة عمرها 12 عاما، وأصيب 30 آخرين خلال الاشتباكات، واستغل المتظاهرون يوم الاحتفال للتعبير عن رأيهم بأن هناك الكثير الذى يتعين القيام به بعد الانتفاضة اليمنية.





اخطر تصريح للرجل اللي - ورا عمر سليمان


 قال اللواء حسين كمال (الراجل اللي كان وراء عمرو سليمان) أن على جميع القوى السياسية و الحزبية و في مقدمتهم الرئاسة عليهم الجلوس على مائدة الحوار بدون اى شروط مسبقة و وضع مصر نصب أعينهم و تنحية مصالحهم الشخصية لإنقاذ مصر من مصير مجهول فبعد ثلاث أشهر الاحتياطي المصري سينفذ مما سيترتب علية ثورة جياع ستأخذ الأخضر و اليابس على حد قولة.

و أضاف في لقاء تلفزيوني على قناة «صدى البلد» أن الرئاسة هي المسئولة عن الأوضاع في مصر سلبا و إيجابا فهي في وجه المدفع، لذلك على جبهة الإنقاذ الترفع و الاستجابة لحوار الرئاسة لإنقاذ الوضع، و إذا كان هناك شك في النوايا بين الطرفيين فليكون الحوار على الهواء مباشرتا ليعرف الشعب من يعمل من اجل مصر ومن يريد الخراب.


و تابع أن اللواء عمر سليمان «رحمة الله» كان لا يقبل إلا النجاح فعندما يشعر بمشكلة ما قبل أن تحدث لان جهاز المخابرات يتنبأ بالمشكلة قبل وقوعها لتتجنب مصر هذه المشكلة مشيرا إلى أن اللواء سليمان نصح الرئيس مبارك بعدم الذهاب إلى أديس بابا لاستشعاره بما سيحدث، و لكن الرئيس أصر و هو ما ترتب عليه محاولة اغتياله في أثيوبيا، مؤكدا أن عمر سليمان لم يكن له اى تطلعات للسلطة، و تابع أن مبارك كان له دائما رؤية مختلفة عن رؤية عمرو سلميان لذلك لم يكن يستحب لارائه.

وطالب اللواء «حسين كمال» بعدم الحديث عن أن عمر سليمان مات مغتالا إلا إذا كان هناك أدلة و معلومات حقيقية تثبت اغتياله، لأنه لا يوجد معلومة لدى المخابرات عن اغتيال سليمان، مشيرا إلى انه يرى أن وفاة سليمان سببها نفسي إلى حد كبير و ليس عضوي لأنه كان حزين على ما ألت إلية الأوضاع في مصر لأنه كان عنده رؤية عن أن مصر ستتعرض لانهيارات اقتصادية و أمنية و اجتماعية، و تابع أن سليمان قال له "أن أمنية عمري أن أرى الابتسامة على وجه المواطن المصري".

و أشار إلى أن سليمان كان وفي جدا لمن يخدم معه حتى لو كان عسكري فكان يتمنى أن تعدى ثورة يناير حتى لا تصل مصر لهذه المرحلة من الانهيار الاقتصادي و الاجتماعي و الأمني، مشيرا إلى أن اى رئيس يتولى شئون مصر الان بغض النظر عن الرئيس مرسي يطلق علية "انتحار سياسي" لكثرة المشاكل و عدم وجود مساعدين.





خلفاً لعلي جمعة الذي تنتهي فترة عمله مارس المقبل
هيئة كبار العلماء بالأزهر تختار الشيخ علام مفتياً عاماً لمصر


القاهرة:
 اختارت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشيخ شوقي إبراهيم عبد الكريم علام، مفتياً جديداً لمصر، خلفاً للدكتور علي جمعة الذي تنتهي فترة عمله في مارس المقبل.

وأعلن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن الدكتور شوقي علام، أستاذ الفقه الإسلامي والشريعة بجامعة الأزهر، فرع طنطا، حصل على أعلى نسبة تصويت من أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف لاختيار مفتي الجمهورية، عقب إجراء اقتراع سري خلال اجتماع اليوم الاثنين.

وتفوق "علام" بذلك على المرشحين الآخرين فرحات عبدالعاطي سعد أستاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، وعطية فياض أستاذ الفقه المقارن بالجامعة ذاتها.

ومن بين 15 مرشحاً اختارتهم لجنة خاصة من هيئة كبار العلماء معنية بهذا الأمر، استقر اختيار الهيئة على المرشحين الثلاثة الذين أجرت بينهم الاقتراع، ومنهم عطية فياض عضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين.

ومن المنتظر عرض اسم "علام" على الرئيس محمد مرسي ليصدق على تعيينه.

ويعد "علام" أول مفتي منتخب للديار المصرية، بعد تعديلات قانون الأزهر، التي منحت هيئة كبار علماء الأزهر الشريف حق اختيار المرشح للمنصب، وعرضه على رئيس الجمهورية لتعيينه رسمياً.





مصر: أمر بضبط صاحب فتوى "قتل" قادة المعارضة

أصدر مكتب النائب العام المصري قراراً الاثنين، بضبط وإحضار أحد الدعاة الذين ينتمون للتيار السلفي، بعدما أصدر فتوى بـ"إهدار دم" عدد من رموز المعارضة وقادة "جبهة الإنقاذ الوطني"، للتحقيق معه بشأن اتهامه بـ"التحريض" على القتل.

جاء القرار الصادر عن المستشار مصطفى دويدار، رئيس النيابة بالمكتب الفني للنائب العام، المستشار طلعت عبد الله، على ضوء البلاغ الذي تلقاه الأخير من أحد المحامين، يطالب فيه بـ"سرعة اتخاذ الإجراءات القانونية"، حيال صاحب الفتوى، الدكتور محمود شعبان، أستاذ البلاغة والنقد بجامعة الأزهر.

وأشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، إلى أن مقدم البلاغ، المحامي خالد طاهر، أرفق بلاغه باسطوانة مدمجة، تتضمن مقطع الفيديو المصور، لحديث الداعية السلفي على قناة "الحافظ" الفضائية.

وذكرت الوكالة الرسمية أن النائب العام قام على الفور، بإحالة البلاغ إلى مستشاري المكتب الفني، لمباشرة التحقيق فيه، واتخاذ اللازم قانوناً حيال ما جاء فيه.

وفي وقت سابق الاثنين، استمع المستشار دويدار إلى أقوال مقدم البلاغ، والذي اتهم شعبان بـ"التحريض" على قتلقيادات جبهة الإنقاذ، وإهدار دمهم، وفي مقدمتهم الدكتور محمد البرادعي، وحمدين صباحي، على نحو يشكل "جريمة" وفقاً للقانون.

وكان شعبان قد نفى، في تصريحات سابقة لـCNN بالعربية، أن يكون قد أصدر فتوى بقتل البرادعي وصباحي، اللذين وصفهما بأنهما "من أهل الإثارة ممن لا يخافون الله"، كما وصف جبهة الإنقاذ باسم "جبهة خراب مصر."






مصر: الحكومة توقف ترخيص بيع الخمور بالمدن الجديدة

قررت الحكومة المصرية ممثلة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وقف التراخيص والتجديد لمحلات بيع المواد الكحولية داخل الكتل السكنية بالمجتمعات الجديدة فقط، مع استمرار السماح بها خارج هذه المدن والمناطق السياحية والفنادق.

وقال النائب الأول لرئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اللواء نبيل عباس في تصريح خاص لـCNN بالعربية، إن قرار الهيئة جاء بناء عن شكاوى تلقتها من مجالس أمناء عدد من المدن ممن يتضررون من هذا الأمر.

وأكد عباس على حق الهيئة، التابعة لوزارة الإسكان، في وقف هذا النشاط، الذي يندرج تحت مسمى "النشاطات المزعجة للسكان،" الذين تضرروا من هذه المحال، إذ تفيد بعض الشكاوى حدوث اعتداءات للأهالي من أشخاص فاقدي الوعي نتيجة تعاطيهم الخمور.

إلا أن عباس أوضح أن المشروبات الكحولية لن يتم منعها في أماكن أخرى، وستكون متوفرة في المناطق السياحية والفنادق، كما ستستمر المحلات التي تزاول هذا النشاط حتى تنتهي مدة ترخيصها ولن يجدد لها مرة أخرى.

ورجح عضو مجلس الشعب السابق حمدي الفخرانى لـCNN بالعربية، أن يكون القرار قد جاء بالتنسيق الخفيف و الموائمة مع التيار السلفي، وعلى وجه التحديد حزب النور، لإرضائهم، مشيرا إلى أن جماعة الإخوان المسلمين أبعد ما تكون عن تطبيق الشريعة.

وقال الفخراني، والذي كان قد رفع دعوى قضائية ضد الرئيس محمد مرسي لإغلاق محلات الخمور والملاهي الليلية، إنه ومن خلال هذه الدعوة، يستهدف إظهار حقيقة الإخوان بأنهم تجار دين، وإن عليهم التوقف عن تحصيل ضرائب الخمور والسجائر باعتبارها من الأموال الحرام، وإنها مخالفة للشريعة اذا كانوا بالفعل دعاة دين.

وأشار الفخراني إلى رفض الجماعة لقرض البنك الدولي أثناء حكومة الدكتور كمال الجنزوري واعتباره من الربا، وتحليلها للقروض حاليا بعد وصولها إلى الحكم، وأيضا رعاية حزب الحرية و العدالة لحفل الفنانة المطربة دوللي شاهين بالغردقة والتي كانت ترتدي فيه ملابس وصفت بـ"الفاضحة."





اشتباكات أمام الاتحادية في الذكرى الثانية لتنحي مبارك
محافظات مصر تشهد مظاهرات مناهضة للرئيس مرسي وجماعة الإخوان
الثلاثاء 02 ربيع الثاني 1434هـ - 12 فبراير 2013م


أفاد مراسل "العربية" بتراجع قوات الأمن المركزى إلى منتصف شارع الميرغنى بالقرب من سور قصر الاتحادية الرئاسي، بعد أن تقدمت تللك القوات حتى بداية شارع الخليفة المأمون، وقام المتظاهرون بإحضار سيارة قديمة من أحد الشوارع الجانبية ووضعوها بمنتصف شارع الميرغنى، ليعيقوا تقدم قوات الأمن بها.

في الوقت نفسه، تتواصل الاشتباكات بين قوات الأمن التى تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع والمتظاهرين الذين قلت أعدادهم بنسبة كبيرة.

وأصيب 9 أشخاص على الأقل في الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في محيط قصر الاتحادية مساء الاثنين، وذلك في الذكرى الثانية لإعلان تنحي الرئيس السابق حسني مبارك.

وأعلن الدكتور محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف إصابة 9 أشخاص أثناء الاشتباكات أمام قصر الاتحادية الرئاسي، مؤكداً أنه تم التعامل مع المصابين عن طريق سيارات الإسعاف الموجودة في محيط القصر، لافتا إلى أن حالتهم كانت اختناقات بسيطة.

وبالنسبة لميدان التحرير، أكد سلطان أنه لم يتم رصد سوى حالتين تم نقلهما لمستشفى المنيرة من جراء اقتحام محطة مترو السادات، لافتا إلى أن الحالتين تعانيان كدمات بسيطة وجروحا وحالتهما مستقرة.

كان مسؤول بالمركز الإعلامي بوزارة الداخلية المصرية، قد قال إنه تم الدفع بتعزيزات إلى محيط قصر الاتحادية بعد محاولات متظاهرين أمامه التعدي عليه في الذكرى الثانية لتنحي مبارك.

وشهد محيط القصر اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن مساء الإثنين، بعد أن قام عدد من المحتجين بإلقاء الحجارة داخل القصر.

وكانت قوات الأمن قد بدأت باستخدام خراطيم المياه قبل اللجوء لقنابل الغاز.

وتشهد بعض محافظات مصر، مظاهرات مناهضة للرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها، حيث وقعت مصادمات أيضا بين محتجين وقوات الأمن في محافظة الغربية.

وأعلنت قوى ثورية وسياسية، تنظيم مسيرات في الذكرى الثانية لتنحي مبارك بميدان التحرير وأمام قصر الاتحادية للتأكيد على استمرار الثورة حتى تحقيق أهدافها كاملة وتحقيق القصاص لشهدائها.






حزب الله أعد قائمة الـ 13 للاغتيالات

امين عام حزب الله محاط بحرسه الشخصي

 كشف معتقل لبناني شيعي في الإمارات، عن لائحة اغتيالات بأسماء 13 شخصية لبنانية، أرسلها مدير مكتب الأمن القومي السوري "على مملوك" إلى حزب الله، لتنفيذها.

وقال ديبلوماسي خليجي في أبوظبي "إن معتقلا لبنانيا شيعيا في دولة الامارات عقد صفقة مع سلطات الدولة الامنية قبل ايام، سلمها بموجبها اسماء اعضاء اللائحة اللبنانية مقابل اطلاق سراحه وابعاده عن البلاد الى المكان الذي يختاره".

وأوضح أن هذا الموقوف ضمن مجموعة كبيرة من المتهمين بالعمالة لايران و"حزب الله"، كما أنه من بين نحو 50 معتقلا شيعيا لبنانيا اوقفوا بتهم تهريب الاموال الى "حزب الله" في لبنان ولندن وباريس، من دولة الامارات ودول خليجية اخرى، وتهريب متفجرات واسلحة الى بعض دول الخليج، والاتصال بأحزاب وتيارات شيعية تمول من طهران لإثارتها ضد دولها.

وكشف الديبلوماسي الخليجي لـ"السياسة" الكويتية اللثام عن اسماء الشخصيات اللبنانية الواردة في اللائحة المرسلة الى "حزب الله" من مكتب مدير الامن القومي على مملوك، الذي اصدر القضاء اللبناني بحقه ومستشاره العقيد عدنان، مذكرتي توقيف بتهمة ارسال متفجرات لاشعال فتنة طائفية في لبنان، بواسطة الوزير اللبناني السابق ميشال سماح.

وتضم اللائجة كل من النواب عن تيار "المستقبل" نهاد المشنوق، أحمد فتفت، خالد الضاهر، معين المرعبي، ومدعي عام التمييز السابق القاضي سعيد ميرزا، والنائب السابق عن "الحزب التقدمي الاشتراكي" مروان حمادة، والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، ورئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع، والنائب والوزير السابق بطرس حرب، ورئيس الوزراء السابق وزعيم تيار المستقبل سعد الحريري، ونجل زعيم "حزب الكتائب اللبنانية" سامي الجميل، إضافة إلى اثنين من جنرالات الجيش اللبناني من المرشحين لخلافة العماد قهوجي الذي تنتهي مدته هذا العام.




مليشيات من حزب الله وإيران في سوريا تحسباً لانقسام طائفي
مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن طهران تحاول حماية مصالحها في حال سقوط الأسد

واشنطن - فرانس برس

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" في وقت متأخر أمس الأحد أن إيران وحليفها حزب الله اللبناني يحاولان تشكيل شبكة من المجموعات المسلحة داخل سوريا لحماية مصالحهما في حال سقوط الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين ومن الشرق الأوسط لم تكشف أسماءهم، إن هدف إيران على ما يبدو هو أن يكون لها عناصر موضع ثقة في سوريا في حال تقسمت البلاد إلى مناطق إثنية وطائفية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قوله "إنها عملية كبرى" مضيفاً أن "النية المباشرة يبدو أنها دعم النظام السوري. لكن من المهم بالنسبة لإيران أن تبقي على قوة في سوريا يمكنها الاعتماد عليها وتكون موضع ثقة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عربي كبير قوله إن استراتيجية إيران في سوريا لها مساران؛ "أحدهما دعم الأسد حتى النهاية، والآخر الاستعداد لخسارة كبرى في حال انهيار نظامه".

وحلفاء طهران في سوريا هم العلويون الذين يتركزون قرب الحدود السورية مع لبنان وفي مدينة اللاذقية، كما قالت الصحيفة.

وأضافت أنه بحسب السيناريوهات الأكثر ترجيحاً فإن ما يتبقى من حكومة الأسد- سواء مع وجوده أم لا- سيحاولون إقامة منطقة ساحلية مرتبطة بشكل وثيق مع طهران.

وتابعت الصحيفة أن هذه المنطقة ستكون معتمدة بشكل كبير على الإيرانيين من أجل الاستمرارية، ولكي تساعدها على إبقاء الرابط مع حزب الله.





واشنطن بوست : اسرائيل بدأت حربا طويلة ضد سوريا


 أكد محللون لبنانيون وإسرائيليون للواشنطن بوست أن الضربة الأخيرة التي وجهتها إسرائيل إلى مركز للأبحاث قرب دمشق قد تكون الخطوة الأولى أمام حرب طويلة تستهدف وقف عمليات نقل الأسلحة بين سوريا وجهات أخرى، في الوقت الذي تتدهور فيها الأوضاع للأسوأ في البلاد.

وقال خبير إسرائيلي إن هناك أربعة أنواع من الأسلحة تتخوف إسرائيل منها: أنظمة الدفاع الجوية، والصواريخ البالستية، وصواريخ بر- بحر، والأسلحة الكيميائية.


وأكد الخبير أن القوات الإسرائيلي جاهزة للهجوم في حال علمت نقل للأسلحة من سوريا إلى لبنان، خصوصا وأن الجيش السوري يضعف يوما بعد يوم، كما أن حزب الله يعاني العزلة في المجتمع الدولي بسبب موقفه من الثورة السورية، وتأييده لنظام بشار الأسد.






الجنود الإسرائيليون يشتكون تعرضهم لتحرشات جنسية واغتصابات
حملة لمكافحة الأعمال المشينة تشمل مصطلحات ليأخذ المجند حذره منها

جنود إسرائيليون

حوادث الاغتصابات والتحرشات الجنسية الكثيرة والمتكررة التي يشهدها الجيش الإسرائيلي في صفوف الجنود الرجال والمجندات من النساء، تؤرق المسؤولين في إسرائيل، الأمر الذي دفع الجيش لإطلاق حملة تهدف إلى الحد من هذه الظاهرة وتبعاتها.

بادر إلى الحملة التي انطلقت أمس الأحد، مستشارة قائد هيئة الأركان العامة للجيش المسؤولة عن الشؤون النسائية، والتي ترى أنه "من المهم وقف الملاحقات الجنسية وهي لا تزال في إطار التحرشات الكلامية وقبل تحولها لأمر فعلي". 

وذكر القائمون على الحملة أنها ليست الأولى من نوعها التي تسعى لمكافحة الأعمال المشينة لكنها أقوى من أي حملات مضت.

وتشمل الحملة عدداً كبيراً من المصطلحات ذات الإيحاءات الجنسية، التي يتم استخدامها في التحرشات، والتي تم رصدها في حالات سابقة، ويهدف استخدامها في الحملة إلى تعريف الجنود والمجندات بها ليأخذوا حذرهم منها. 

وفي حين أشارت المعطيات التي وصلت إلى المركز المختص الذي يتلقى شكاوى الجنود، إلى انخفاض بسيط في العام 2012 على نسبة شكاوى الاعتداءات والتحرشات الجنسية، إلا أنه كان هناك ارتفاع ملحوظ في عدد الجنود المشتكين من الرجال، والذين تعرضوا لتحرشات جنسية.

وارتفعت نسبة الجنود الرجال المشتكين في العام 2012 بنحو 7%، في حين تم تسجيل ثلاثة اعتداءات جنسية خطيرة على مجندات من قبل ضباط. 

وتم تسجيل حالات قام فيها ضباط بالجيش بالاعتداء على مجندات، أدت إلى فتح ملفات تحقيقات، في حين توجد في الجيش الإسرائيلي حالات كثيرة أخرى لم تشملها المعطيات الرسمية، وذلك على ضوء تفضيل بعض المعتدى عليهم الصمت والتستر على الموضوع بدلاً من تقديم شكاوى.

يشار إلى أن المبادرة إلى التحرشات والاعتداءات لا تقتصر على الجنود الرجال الذين يستهدفون المجندات، ولكن هناك حالات تكون فيها المجندات هنّ المبادرات بالتحرش.






وزير خارجية إيران: المعارضة السورية حقيقة وفيها صوت معتدل
قال إن بلاده تميز بين المعارضة الحقيقية والمرتزقة من غير السوريين

علي أكبر صالحي

قال وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، إن المعارضة السورية "حقيقة موجودة" ويعلو فيها صوت "معتدل وعقلاني"، في إشارة إلى رئيس الائتلاف المعارض أحمد معاذ الخطيب، بحسب حديث نشرته صحيفة "الوطن" السورية الاثنين.

وقال صالحي "إذا كان أحد قد راهن أو تصور على أن تسقط الحكومة السورية فهذا تصور خاطئ، والأيام أثبتت ذلك، وفي الوقت نفسه فإن المعارضة أيضاً حقيقة موجودة لا نستطيع إنكارها"، بحسب ما نقلت عنه "الوطن"المقربة من نظام الرئيس بشار الأسد.

وأضاف الوزير الإيراني، الذي تعد بلاده أبرز الحلفاء الإقليميين للنظام السوري: "بات هناك الآن صوت معتدل يعلو في المعارضة عقلاني يتجه للحكمة، ويريد حل المشكلة السورية"، في إشارة إلى النزاع المستمر منذ أكثر من 22 شهراً وأودى بأكثر من 60ألف شخص.

وأوضح أن بلاده تميز "بين المعارضة الحقيقية والمرتزقة (من) غير السوريين ممن يحملون السلاح وجاؤوا من الخارج لخدمة ملفات خارجية معينة"، في إشارة إلى بعض المقاتلين المعارضين.

والتقى صالحي، الأحد الماضي، الخطيب على هامش مؤتمر حول الأمن في ميونيخ، في لقاء هو الأول من نوعه بين الجانبين. وأعلن المسؤول الإيراني أن بلاده ستواصل مباحثاتها مع المعارضة السورية.

وعما إذا كان لَمَس استعداد المعارضة للتحاور مع النظام، قال صالحي "في البداية كانوا يصرون على أنه لا بد من أن تتنحى الحكومة، وقلت لهم إذا تنحت الحكومة فمع من تتفاوضون، ومن يكون الطرف الآخر؟"، سائلاً "هل يكون التفاوض مع الفراغ أم الأرواح؟".

وتابع "المهم أنهم (المعارضة) بدأوا ينظرون الآن للأمور والتطورات بشكل واقعي، ونأمل ونبذل كل جهودنا ومساعينا لنوقف العنف والقتال بأسرع وقت".

وأبدى الخطيب في 30 كانون الثاني/يناير الماضي، استعداده المشروط للجلوس مع ممثلين للنظام لا تكون "أيديهم ملطخة بالدماء"، مشدداً على أن الحوار سيكون على "رحيل النظام".

واشترط الخطيب إطلاق سراح 160 ألف معتقل، وتجديد جوازات السوريين المقيمين في الخارج، قبل أن يطرح اسم نائب الرئيس فاروق الشرع محاوراً مقبولاً من المعارضة، ويحدد مهلة حتى مساء الأحد لإطلاق السجينات.

واعتبر الخطيب، الأحد، أن عدم تجاوب النظام مع طرحه "رسالة سلبية جداً"، طارحاً في الوقت نفسه التفاوض في "الأراضي المحررة" التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون في شمال سوريا.






أنقرة تعلن عن مقتل 10 في انفجار على الحدود التركية السورية
الهجوم وقع على بعد نحو 40 متراً من المركز الحدودي ومحتمل أن يكون إرهابياً


أعلن مسؤول في وزارة الخارجية التركية أن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب نحو خمسين بجروح، الاثنين، في انفجار سيارة مفخخة على ما يبدو عند مركز حدودي بين تركيا وسوريا.

وقال المصدر إن الانفجار ناجم عن سيارة تحمل لوحة تسجيل سورية، متحدثاً عن احتمال أن يكون الهجوم بسيارة مفخخة. وأعلن هذا المسؤول الذي لم يشأ الكشف عن هويته "هناك احتمال بنسبة 51% أن يكون هذا الانفجار هجوماً إرهابياً".

وقتل أربعة أتراك وستة سوريين في الانفجار القوي، بحسب تعداد مؤقت لهذا المسؤول. وأضاف المصدر نفسه "هناك قرابة خمسين جريحاً، وبالتالي فإن عدد القتلى قد يزداد أيضاً".

وهرعت عشرات من سيارات الإسعاف إلى مكان التفجير على بعد نحو 40 متراً من المركز الحدودي في جيلويز أوغلو، في المنطقة العازلة التي تفصله عن مركز باب الهوا الحدودي الذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضة السورية.

ووقع الانفجار في مرآب وسط عدد كبير من السيارات والشاحنات، بحسب وسائل إعلام تركية، في حين تحدث مسؤول في الخارجية التركية عن احتراق نحو 15 سيارة.

والحادث هو الأكثر دموية على الحدود بين البلدين الممتدة على نحو 900 كلم، وسبق لها أن شهدت سقوط قذائف أطلقت من الجانب السوري، أدت إحداها إلى مقتل خمسة مدنيين أتراك في قرية اكجاكالي في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ودفع التوتر الحدودي بتركيا الداعمة للمقاتلين المعارضين، إلى الطلب من حلف شمال الأطلسي نشر صواريخ "باتريوت"، والتي أصبحت عملانية قبل نحو أسبوعين.






الحيوانات "تفترس" خطابات سياسيي المغرب
رئيس الحكومة يلجأ إلى التماسيح ووزراؤه إلى الذئاب والأفاعي والضفادع

مظاهرات سابقة تتخذ شكل تماسيح وعفاريت احتجاجاً على الحكومة

أضحت أسماء الحيوانات المُفترسة تحظى بمكانة بارزة في تداول الخطاب السياسي بالمغرب، خصوصاً منذ مجيء الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي، حيث كثيراً ما تم رصد توصيف أو إشارة إلى أسماء حيوانات لتمرير رسائل سياسية بشكل مرموز.

ويرى بعض القياديين الحزبيين أن لجوء بعض الوزراء خاصة إلى استخدام أسماء الحيوانات، هو دليل على عجزهم عن تحمل المسؤوليات الحكومية كما ينبغي. ومن ناحيتهم اعتبر بعض المراقبين أن استخدام معجم الحيوانات مؤشر على عدم القدرة على إنتاج مفاهيم جديدة تواكب مختلف التحولات التي تشهدها البلاد.

تماسيح ذئاب وأفاعٍ


ودخلت أسماء الحيوانات الخطاب السياسي عند حديث رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عن "التماسيح"، كإشارة إلى أن جهات قوية تحاول عرقلة مسار الإصلاح الذي شرعت الحكومة في تطبيقه.

وانطلقت أوصاف الحيوانات لتهيمن بعد ذلك على المعجم السياسي لعدد من الوزراء، من قبيل وزير التعليم العالي لحسن الداودي الذي سبق له أن نعت خصوم حزبه العدالة والتنمية بـ"الذئاب"، ودعاهم إلى "الاختباء في الكهوف".

وبدوره، انتقد وزير النقل والتجهيز، عبدالعزيز الرباح في أحد لقاءات حزبه العدالة والتنمية، من سماهم بـ"الأفاعي"، في إشارة إلى جهات تترصد مسلسل الإصلاح السياسي في البلاد، معتبراً أن "هذه الأفاعي تنتظر الفرصة للخروج من جحرها".

ووصف الحبيب الشوباني، الوزير المُكلَّف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قبل أيام خلال مهرجان خطابي في مدينة صفرو، زملاءه الوزراء في حكومة بنكيران بأنهم مثل "الضفادع الصماء"، في إشارة إلى إصرارهم على تطبيق منهج الإصلاح السياسي ومواجهة الفساد في شتى المجالات.

وانتقلت هذه النعوت إلى قياديين حزبيين أضحوا يتبادلونها بدورهم في خطاباتهم السياسية، حيث وصف أخيراً إدريس الراضي، رئيس فريق الاتحاد الدستوري المعارض، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بـ"الغول الجديد"، فيما وصف قيادي يساري قياديي حزب العدالة والتنمية بـ"الحيوانات السياسية الأليفة".

مصطلحات تغني عن التصادم المباشر


ورفض صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب "التجمع الوطني للأحرار" المعارض، في تصريح مقتضب لـ"العربية.نت" لجوء رئيس الحكومة بنكيران إلى معجم الحيوانات، مشدداً على أن الحكومة يجب أن تشمر عن ساعد الجد وتكف عن تغطية عجزها، وعن استعمال هذه اللغة الدخيلة على المشهد السياسي بالبلاد.

ومن جانبه، اعتبر عبدالله فرجي، الباحث المتخصص في اللسانيات/اللغويات بالرباط، أن استخدام وزراء وقادة سياسيين لأسماء الحيوانات في خطاباتهم، أمر لافت يستحق الدراسة بإمعان، مؤكداً أن للأمرة دلالات رمزية مقصودة.

وشرح المتحدث لـ"العربية.نت"، أن استعمال أسماء الحيوانات خاصة من طرف أعضاء حزب العدالة والتنمية "الإسلامي"، يحيل إلى ثقافة تراثية قديمة ترتكز على الاستعانة بالحيوانات وما ترمز إليه في الواقع، عوض التصادم المباشر بأوصاف قد تشحن الأجواء السياسية أكثر.

واستدل الباحث بمثال يذكره بنكيران كثيراً، وهو التمساح الذي يرمز إلى القوة والافتراس، وبالتالي فإن إطلاق هذا الوصف يُقصد به وجود أطراف خارج الحكومة تمتلك السلطة والنفوذ والرغبة في افتراس التجربة التي يقودها حزب الإسلاميين، حسب قوله.

أزمة الخطاب السياسي


وبالنسبة للدكتور محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري في جامعة القاضي عياض بمراكش، فإن لجوء السياسيين إلى استعمال معجم أسماء الحيوانات يعكس نمطاً معاصراً وقديماً في آن واحد من أجل التواصل في حقل السياسة، معتقدين أن ذلك يشكل أبلغ وسيلة لإيصال الرسالة بنوع من الحدة والخشونة.

وأعطى الغالي مثالاً باستعمال مصطلح "الغول" في وصف وزير العدل، واستعمال مصطلح "العفاريت" في وصف المستنفذين في الحكم، وهي مصطلحات تحيل على الأسطورة كنمط في التفكير لتحقيق الخنوع والخضوع في المجتمع.

وأضاف الغالي أن "استعمال هذه العائلة من المصطلحات يعكس حالة الأزمة التي أصبح يعرفها الخطاب السياسي المغربي، وعدم قدرة الفاعلين السياسيين على إنتاج مفاهيم سياسية جديدة تعكس أهمية التحولات التي تشهدها البلاد". ولفت إلى أن "استعمال هذا الأسلوب التواصلي العنيف يعكس عدم قبول قواعد اللعبة الديمقراطية".





وزير الخارجية الروسي في الجزائر لمناقشة تعاون اقتصادي وعسكري
محادثات لافروف مع نظيره الجزائري مراد مدلسي تتركز على تطورات الوضع في مالي

سيرغي لافروف

أكدت مصادر دبلوماسية روسية، أن زيارة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف إلى الجزائر، تأتي ضمن جولة إفريقية تشمل كلاً من موزمبيق وجنوب إفريقيا، وتستهدف إعادة وتائر علاقات التعاون بين البلدين.

وتأتي زيارة لافروف إلى الجزائر بعد مباحثات أجراها في موسكو نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مع عبدالقادر مساهل الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية، لتستكمل بحث ملفات عدة، في إطار الإعداد لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الجزائر المتوقعة خلال الربع الأول من هذا العام.

وكشف بيان لوزارة الخارجية الروسية أن محادثات وزير الخارجية لافروف مع نظيره الجزائري مراد مدلسي ومع عدد من المسؤولين الجزائريين تتركز على تطورات الوضع في مالي، وسبل تسوية الأزمات في هذا البلد بالاعتماد على تحرك مشترك تقوم به الدول الإفريقية بالتعاون مع أطراف دولية لتهدئة الأوضاع في مالي.

وكشفت مصادر دبلوماسية أن الوزير الروسي سيبحث تصورات الجزائر حول تسوية الوضع في مالي مع نظيريه في موزمبيق وجنوب إفريقيا، لتحقيق رؤية الدبلوماسية الروسية الخاصة بإشراك الدول الإفريقية في تسوية الأزمة، على خلفية مكافحة الإرهاب. 

ويبحث لافروف خلال زيارته مع القيادة الجزائرية أيضاً، سبل تسوية المشكلات الإقليمية المزمنة وعلى رأسها النزاع العربي – الإسرائيلي وتطورات الملف السوري وقضية الصحراء الغربية وسبل مواجهة التهديدات الجديدة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب على المستوى الدولي، والتي تكتسب أهمية خاصة على خلفية عمليات احتجاز مسلحي تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" مئات الرهائن من الجزائريين والأجانب في مجمع للغاز جنوب شرق الجزائر.

وتجدر الإشارة إلى تقارب مواقف البلدين إزاء تطورات الأزمة في مالي،حيث تخلت كل من روسيا والجزائر عن تحفظاتهما الخاصة بالتدخل العسكري الخارجي إزاء العملية العسكرية الفرنسية في مالي.

وأعلنت موسكو أن العمليات العسكرية في مالي تستهدف إعادة الحياة إلى طبيعتها على أراضي هذا البلد، مؤكدة استعدادها لتقديم المساعدات في تعزيز قواتها المسلحة للدولة الإفريقية الصديقة على أساس ثنائي، وتقديم مساعدات إنسانية لها. كما سمحت السلطات الجزائرية لسلاح الجو الفرنسي بالتحليق في أجوائها في طريقه إلى مالي.

ويشكل التعاون الجزائري - الروسي العسكري أحد أهم محاور العلاقات بين البلدين،حيث تعتقد موسكو أن الجزائر في هذه المرحلة ستحتاج لتطوير تسليح قواتها العسكرية وقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية، في إطار جهود الحكومة الجزائرية لمواجهة نشاط الجماعات الإرهابية.

لكن الشهور الماضية، شهدت استئنافاً في التعاون بين موسكو والجزائر في الصعيد العسكري،حيث أجرت قوات المظليين الجزائرية تدريبات بإشراف وحدة تابعة لفرقة قوات المظلات الروسية (106) ترابط في مدينة ريازان خريف العام الماضي. وتضمنت التدريبات قيام الجنود المظليين الجزائريين بالإسقاط المظلي المشترك في المطار العسكري "دياغيليفو" قرب ريازان.

كما يقوم مصنع "سيفيرنايا فيرف" الروسي في بطرسبورغ التابع لمؤسسة صناعة السفن الموحدة الروسية، بتطوير سفينتين حربيتين تابعتين لسلاح البحرية الجزائري، دخلتا إلى مرفأ قاعدة كرونشتات البحرية الروسية شهر نوفمبر الماضي، وذلك وفق الاتفاق الموقع مع شركة "روس أوبورون أكسبورت" الروسية.

وخلال زيارته، بحث الوزير الروسي مع نظيره الجزائري سبل توظيف آلية لجنة التعاون التجاري - الاقتصادي والعلمي - التقني على مستوى الحكومتين لتطوير التعاون في مجالات الطاقة وإقامة منشآت البنية التحتية وتطوير التكنولوجيات العالية.

وتعتبر موسكو أن التعاون مع الجزائر يكتسب أهمية كبرى في ظل التغيرات التي يشهدها الشرق الأوسط وموجة الربيع العربي،باعتبار الجزائر من الشركاء الأساسيين لروسيا في المنطقة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي نحو مليارين ونصف المليار دولار، مسجلاً زيادة مقدارها سته أضعاف مقارنة بحجم التبادل عام 2005، والذي لم يزيد على 400 مليون دولار.





ثمانية قتلى فى هجوم انتحارى شمال العراق

الموصل (رويترز)

قالت مصادر فى الشرطة ومسعفون إن مفجرا انتحاريا يقود سيارة ملغومة قتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص فى مدينة الموصل بشمال العراق اليوم الاثنين.

واستهدف الانتحارى نقطة تفتيش عسكرية فى المدينة التى تبعد 390 كيلومترا إلى الشمال من بغداد. وأصيب ثمانية أشخاص آخرين بينهم ستة جنود.





110 شهداء حصيلة مجازر بشّار الأسد اليوم الاثنين

 
أحداث العنف فى سوريا

(د ب أ)

ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان أن 110 أشخاص قتلوا اليوم الاثنين فى أعمال عنف بأنحاء متفرقة من سورية.

وأوضح المرصد أن 64 مدنيا ومقاتلا إضافة إلى 35 من القوات النظامية السورية قتلوا خلال مواجهات اليوم ومعظمهم فى حلب ودمشق وريفها وحمص ودرعا ودير الزور وإدلب.

واستشهد جندى منشق خلال اشتباكات مع القوات النظامية فى محيط مطار وكويرس العسكرى بريف حلب. 

وقال المرصد إن مقاتلين من جبهة النصرة فجرا سيارتين مفخختين أمام مفرزتى المخابرات العامة "أمن الدولة" والمخابرات العسكرية فى مدينة الشدادى بريف الحسكة.





نظام الأسد يتلقى الهزيمة الاقتصادية الأكبر بخسارته سد الفرات

 

سيطر مقاتلون معارضون اليوم الاثنين على سد الفرات في شمال سوريا، وهو أكبر السدود المائية في البلاد، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، مشيرًا إلى أنّها "الهزيمة الاقتصادية الاكبر" للنظام السوري منذ بدء النزاع. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن المقاتلين "سيطروا على سد الفرات في مدينة الطبقة الذي ما زال عاملًا".

واوضح عبد الرحمن ان "مقاتلين من جبهة النصرة وكتيبة احرار الطبقة وكتيبة اويس القرني"، دخلوا إلى غرف التحكم بالسد "قبل ان يعودوا ويتمركزوا على مدخليه، تفاديا لان يقوم النظام بقصف هذا السيد الحيوي".

واشار إلى أنّ السيطرة على السد الواقع في محافظة الحسكة في شمال البلاد "هي الهزيمة الاقتصادية الاكبر للنظام السوري منذ بدء الثورة" قبل اكثر من 22 شهرًا.

تفجيران انتحاريان

قتل 14 عنصرا على الاقل من المخابرات السورية الاثنين في تفجير سيارتين يقودهما انتحاريان امام مفرزتين امنيتين في احدى مدن محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد "قتل ما لا يقل عن 14 عنصرا من المخابرات العامة (امن الدولة) والمخابرات العسكرية، وذلك اثر تفجير مقاتلين من جبهة النصرة سيارتين مفخختين امام مفرزتي المخابرات العامة والمخابرات العسكرية في مدينة الشدادة"، مشيرا الى ان الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب "وجود عدد كبير من الجرحى بحالات خطرة".

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان المدينة "تشهد اشتباكات، وهي باتت شبه خالية من السكان".

وشهدت سوريا الغارقة في نزاع دموي منذ اكثر من 22 شهرا، تصاعدا في التفجيرات الانتحارية التي تبنت غالبيتها جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة التي ادرجتها الولايات المتحدة على لائحة التنظيمات الارهابية، وقالت انها مرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق.

ويعود الهجوم الاكثر دموية ضد عناصر المخابرات الى 24 كانون الثاني/يناير الماضي في ريف دمشق وادى الى مقتل 53 منهم، بحسب المرصد.

وفي السادس من الشهر الجاري، قتل 12 عنصرا من المخابرات في تفجيرين انتحاريين بسيارتين مفخختين في تدمر (وسط) سوريا، بحسب المرصد.

واظهر شريط مصور بث على موقع "يوتيوب" الاحد، عددا من العمليات التي تبنتها الجبهة التي لم تكن معروفة قبل بدء النزاع السوري، ووقعت في نهاية العام الماضي.

وفي الشريط الذي لا يمكن التأكد من صحته، يبدو احد عناصر الجبهة وهو يحضر براميل متفجرة موضوعة على شاحنة صغيرة، قبل تفجيرها على حاجز عسكري في مدينة حلب (شمال) منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وادى الهجوم الى مقتل 20 شخصا غالبيتهم من المدنيين، اضافة الى جنود نظاميين وافراد في ميليشيات موالية لهم، بحسب المرصد.

وفي الجزء الثاني من الشريط، يبدو عنصر من الجبهة وهو يعد براميل مماثلة في شاحنة صغيرة، وهو يقول "يا بشار، هذه بضاعتكم ردت اليكم"، في اشارة الى استخدام الطيران الحربي السوري هذه البراميل في قصف مناطق عدة.

ووقع التفجير الثاني في قاعدة عسكرية في محافظة حماة (وسط) في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، وادى الى مقتل 50 جنديا ومسلحين موالين للنظام.

من مرة بالتنحي. وتستضيف السلطات التركية اليوم حوالى 200 الف لاجىء سوري هربوا من المعارك المستمرة في بلادهم منذ اكثر من سنتين.





مسلحون معارضون يقطعون رأس "أبو العلاء المعري" لاعتقادهم أنه من "أجداد الأسد"
 
 نشرت صفحات سورية على الفيسبوك صورا تظهر تمثال "أبو العلاء المعري" وقد تم "قطع رأسه"، حيث تم إنزال هيكل التمثال كاملا عن العمود الذي يحمله، وتشويه الكتابات على جداره التي تعرّف بأنه تمثال للشاعر أبي العلاء المعري.

وأفادت مصادر بأن جماعة مسلحة معارضة قامت بذلك،حسب موقع "سيريا بوليتيك".

وكانت مصادر من سكان مدينة ادلب قالت ان تمثال الشاعر "ابو العلاء المعري" اصبح هدفا لإحدى الجماعات المسلحة المعارضة التي تتنقل في المدينة،حسبما نشر موقع سيريا بوليتيك قبل نحو عام، مشيرين إلى أن بعض عناصر هذه المجموعة حاولوا العام الماضي هدم التمثال الذي يقع في قلب المدينة معتقدين أنه "من أجداد بشار الاسد"، إلا أن أهالي المدينة وخاصة المثقفين فيها تدخلوا بشدة ومنعوا هذه العملية موضحين لهؤلاء العناصر أن وجود تمثال للمعري لا يعني أن أصله من اللاذقية أو من أقرباء الأسد، ونجحوا في ذلك مؤقتا ، قبل أن يعود المسلحون لقطع رأس التمثال قبل أيام.

وأبو العلاء المعري هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 هـ - 449 هـ)، (973 -1057م)، شاعر وفيلسوف وأديب عربي سوري، ولد وتوفي في معرة النعمان في الشمال السوري. وقد أصيب في الرابعة من عمره بالجدري فكفّ بصره. من أبرز مؤلفاته : رسالة الغفران، تاج الحرة في النساء وأخلاقهن وعظاتهن وهو أربع مائة كراس، معجزة احمد (أحمد بن الحسين المتنبي).





روسيا: ضرورة تسوية الوضع فى سورية دون تدخل خارجى

الثلاثاء، 12 فبراير 2013 - 07:09
 
بشار الأسد

الجزائر (د.ب.أ)

شدد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف على تسوية الوضع فى سورية بطرق سياسية ودبلوماسية دون أى تدخل خارجى.

وقال لافروف للصحفيين، بعد لقائه الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة مساء الاثنين بالجزائر: "خلال المباحثات مع الرئيس بوتفليقة تبين تطابق وجهتى نظرنا بشأن ضرورة تفعيل إصلاح المنظومة العالمية فيما يخص الاعتماد على سيادة القانون والدور المحورى للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولى، وبشأن ضرورة تسوية النزاعات بطرق سياسية ودبلوماسية من دون التدخل فى الشئون الداخلية لدول ذات سيادة".

وأضاف لافروف: "من هذه الزاوية، وانطلاقا من مواقف متضامنة، ننظر إلى الأحداث فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما فى ذلك التطورات المأساوية فى سورية ومالى وغيرهما من دول المنطقة".





أوباما فى إسرائيل والأراضى الفلسطينية فى 20 و21 مارس

 
باراك اوباما

رام الله (ا ف ب)

أكد مصدر رسمى فلسطينى، فضل عدم ذكر اسمه اليوم الاثنين، أن الزيارة المعلنة للرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى إسرائيل والأراضى الفلسطينية ستجرى فى 20 و21 مارس المقبل.

وأضاف هذا المصدر، أن "الرئيس أوباما سيزور منطقتنا طوال يومين، سيكون فى إسرائيل فى 20 مارس وفى فلسطين فى 21 مارس".

وأعلن البيت الأبيض فى الخامس من فبراير، أن أوباما سيزور قريبا، وللمرة الأولى بصفته رئيسا للولايات المتحدة، إسرائيل والأراضى الفلسطينية وكذلك الأردن، من دون تحديد مواعيد.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو أمس، الأحد، إن "المحاولات الإيرانية لحيازة السلاح النووى، وعدم الاستقرار فى سوريا وما يعنيه ذلك لأمن المنطقة ومحاولات دفع عملية السلام بيننا وبين الفلسطينيين" ستكون محور محادثات أوباما فى إسرائيل.






مصرع وإصابة 29 شخصا فى هجوم سيارة مفخخة على مركز لشرطة بونت لاند بالصومال
الثلاثاء، 12 فبراير 2013 - 08:17

مقديشيو أ.ش.أ

لقى شخصان مصرعهما وأصيب سبعة وعشرين آخرين بجروح متفاوتة فى هجوم بسيارة مفخخة على مركز لشرطة "بونت لاند" فى مدينة "جالكعيو" وسط الصومال.

وحسبما ذكرت قناة "الجزيرة" الإخبارية الفضائية صباح اليوم الثلاثاء، أن حركة الشباب المجاهدين التى تقاتل الحكومة الصومالية أعلنت مسئوليتها عن الحادث الذى استهدف على ما يبدو مسئولا كبيرا فى الشرطة.





نائب رئيس وزراء كينيا يتمسك بانتخابات الرئاسة رغم اتهامه بجرائم عدة

الثلاثاء، 12 فبراير 2013 - 01:11
 
نائب رئيس الوزراء الكينى اوهورو كينياتا

نيروبى أ.ش.أ

تمسك نائب رئيس الوزراء الكينى اوهورو كينياتا أمس الاثنين، بخوض انتخابات الرئاسة المقبلة رغم الاتهامات الموجهة إليه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ونقلت شبكة "ايه بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية الليلة عن كينياتا قوله فى أول مناظرة فى إطار الانتخابات الرئاسية،" إن هذه الاتهامات لن تقف عائقا أمام اشتراكى فى الانتخابات الرئاسية".

كانت وسائل الإعلام المرئية الكينية قد أذاعت على الهواء مباشرة وقائع أول مناظرة فى الانتخابات الرئاسية التى من المقرر أن تجرى فى الرابع من شهر مارس القادم ويتنافس فيها ثمانية مرشحين.





بينهم مطلق النار..
إطلاق نار فى محكمة بالولايات المتحدة يسفر عن ثلاثة قتلى


نيويورك (ا ف ب)

أفادت الشرطة أن عملية إطلاق نار حصلت صباح الاثنين فى محكمة فى ويلمينجتون فى ديلاوير، وهى ولاية شمال شرق الولايات المتحدة، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص؛ امرأتان ومطلق النار المفترض بالإضافة إلى جريحين.

وقال متحدث باسم الشرطة فى مؤتمر صحفى "حصل إطلاق نار، قتلت امرأتان، وأصيب ضابطا امن بجروح.. وقُتِلَ المعتدى".





مقتل شخص فى انتهاك لوقف إطلاق النار على الحدود الهندية البنجالية

نيودلهى (أ. ش. أ)

لقى شخص مصرعه (40 عاما) وأصيب طفل فى انتهاك لوقف إطلاق النار من قبل أحد الحرس البنجاليين الذين يقومون بحراسة البنجال الشمالية.

وذكرت وكالة "برس ترست أوف إنديا" الهندية نقلا عن مسئولين قولهم اليوم الاثنين، إن الحادث وقع فى وقت مبكر من صباح اليوم بمنطقة "أوتار ديناجبور" بولاية البنجال الغربية الهندية، مشيرة إلى أن دورية لقوات حرس الحدود أبلغت قيادتها فى المقر الرئيس بدلهى بأنه تم إطلاق النار ثلاث مرات، وهناك اشتباه فى ضلوع قوات الحرس البنجالية.

وأفادت بأن قوات الحرس الحدود الهندية طلبت عقد اجتماع مع نظرائها البنجاليين، موضحة أن حرس الحدود يقوم بحراسة الحدود المشتركة مع بنجلاديش، والتى تبلغ 4 آلاف كيلو متر، مشيرة إلى أن هذا الحادث وانتهاك وقف إطلاق النار لم يحدث منذ فترة طويلة.





قاتل بن لادن يروى تفاصيل الهجوم فى مقابلة مع مجلة أمريكية
الثلاثاء، 12 فبراير 2013 - 05:04
أسامة بن لادن
واشنطن (د.ب.أ)

كشف جندى قوات البحرية الخاصة الأمريكية الذى قتل أسامة بن لادن عن إطلاقه ثلاث رصاصات فى رأس زعيم تنظيم القاعدة فى مقابلة مع مجلة "إسكواير" الأمريكية نشرت يوم الاثنين.

ونشرت تفاصيل كثيرة بشأن الهجوم فى بعض الكتب والمقابلات أو تم الكشف عنها فى أعمال روائية أو فنية أخرى مثل فيلم "زيرو دارك ثيرتى" "30 دقيقة بعد منتصف الليل" المرشح لجائزة أوسكار فى حفل توزيع الجوائز التى تمنحها الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون السينمائية يوم 24 فبراير الجارى.

غير أن الرجل الذى أطلق الرصاصات القاتلة لم يدل بأى معلومات عن العملية نظرا لأن أعضاء الفريق بالكامل سعوا إلى عدم الكشف عن هويتهم لحماية أنفسهم.

وقال الرجل، الذى لم تشر إليه المجلة سوى باسم "مطلق النار"، إنه قلق بشأن سلامة أسرته المدربة على كيفية الاختباء والهرب، وأضاف أن تركه سلاح البحرية طواعية قبل بلوغه سن التقاعد حرمه من الحصول على معاش أو تأمين صحى مناسب.

ووصف مطلق النار كيف تسلل فريق القوات البحرية الخاصة إلى مجمع بن لادن فى الثانى من مايو 2011 بمدينة أبوت أباد الباكستانية، وكيف قتلوا كل من فى طريقهم حتى وصلوا إلى غرفة نوم زعيم تنظيم القاعدة فى طابق علوى.





عجز الميزانية يتصدر القضية التى تشغل الأمريكيين بخطاب أوباما اليوم

الثلاثاء، 12 فبراير 2013 - 08:13
 
باراك أوباما

واشنطن أ.ش.أ

أظهر استطلاع للرأى أجرته جامعة كوينيبياك أن الأمريكيين متلهفون لسماع الرئيس باراك أوباما يتحدث فى خطاب حالة الاتحاد الذى سيلقيه اليوم أمام جلسة مشتركة للكونجرس عن كيفية معالجة الاقتصاد الأمريكى والعجز فى الميزانية الفدرالية، خاصة وأن نصف المشاركين فى الاستطلاع مقتنعون بأن الولايات المتحدة لازالت تعانى من حالة من ركود اقتصادى.

وأشار الاستطلاع إلى أن الأمريكيين يتطلعون بعد ذلك للرئيس وهو يتحدث فى خطابة السنوى عن سياسة الأسلحة النارية والرعاية الصحية.

ومن المقرر أن يخصص أوباما خطابه اليوم الثلاثاء، لإعلان خطته لتحفيز الاقتصاد الذى أصابته حالة فتور، بما فى ذلك اقتراحات للاستثمار فى البنية التحتية والتصنيع والطاقة النظيفة والتعليم.





بيونج يانج أبلغت بكين وواشنطن مسبقا بالتجربة النووية

الثلاثاء، 12 فبراير 2013 - 08:09
الرئيس الكورى الجنوبى لى ميونج باك

سيول (أ.ف.ب

أفادت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن بيونج يانج أبلغت بكين وواشنطن مسبقا بالتجربة النووية التى أجرتها على الأرجح الثلاثاء.

وقدرت سيول ما بين 6 و7 كيلو طن قوة الانفجار الذى نتج على ما يعتقد عن التجربة النووية فى شمال شرق كوريا الشمالية، بعدما كانت قدرت قوة الانفجار فى وقت سابق بـ10 كيلو طن.





كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية رغم "تحذير حازم" من الصين

الثلاثاء، 12 فبراير 2013 - 07:43

نيويورك (أ.ف.ب)


قال دبلوماسى فى الأمم المتحدة مساء الاثنين، إن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية رغم "تحذير حازم" وجهته إليها حليفتها الصين بهذا الشأن.

وأفاد دبلوماسى آخر فى الأمم المتحدة أن مجلس الأمن "سيجتمع" صباح الثلاثاء بتوقيت نيويورك لبحث هذه التجربة النووية الجديدة بدون أن يكون بوسعه أن يحدد ساعة معينة لهذا الاجتماع الطارئ.





حريق في سفينة سياحية يحاصر 3 آلاف راكب قبالة سواحل المكسيك


قالت شركة "كارنفال كروز لاينز" لتشغيل البواخر السياحية يوم الاثنين إن سفينة سياحية تابعة لها تقطعت بها السبل في البحر الكاريبي قبالة ساحل يوكاتان في المكسيك بعد حريق اندلع في غرفة المحركات.

ولم يصب أي من ركاب السفينة البالغ عددهم 3143 راكبا بأذى ، فيما تمكن نظام الإطفاء في السفينة من إخماد الحريق.

وبدأ خفر السواحل الأمريكية في قطر الباخرة السياحية الفارهة "تريمف" المملوكة للشركة البريطانية-الأمريكية إلى شاطئ تكساس على الساحل الجنوبي للولايات المتحدة.

وتقدم سفن سياحية أخرى المياه والغذاء لركاب السفينة "تريمف". وقالت شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية أن التيار الكهربائي لم ينقطع ، غير أن دورات المياه الوحيدة التي لم تتعطل تقع في الجزء الأمامي من السفينة.





أيرلندا: اجتماع وزارى للاتحاد الأوروبى بشأن فضيحة لحم الخيل

الثلاثاء، 12 فبراير 2013 - 03:25

بروكسل (رويترز)

قالت أيرلندا الرئيس الحالى للاتحاد الأوروبى يوم الاثنين، إن مفوض الصحة بالاتحاد تونيو بورج ووزراء أوروبيين سيجتمعون فى بروكسل يوم الأربعاء لدراسة تداعيات فضيحة لحم الخيل الذى عثر عليه فى منتجات بيعت على أنها لحوم أبقار. 
وقالت الحكومة الأيرلندية فى بيان على موقع رئاسة الاتحاد الأوروبى على الإنترنت، إن وزير الزراعة الأيرلندى سايمون كوفينى يريد أن يناقش الاجتماع "كل الخطوات التى ربما تكون ضرورية على مستوى الاتحاد الأوروبى لمعالجة هذا الأمر بشكل شامل".





بسبب صحته التي وهنت وتدهورت وصعوبة القيام بمهامه
في خطاب مفاجئ.. بابا الفاتيكان يعلن استقالته


 الوكالات:
 أعلن بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر استقالته من منصبه في خطاب ألقاه باللاتينية اليوم الاثنين، أمام عدد كبير من كرادلة المجمع المقدس بالفاتيكان، ليكون بذلك أول بابا يستقيل في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية منذ ستة قرون. 

وقال البابا في خطابه "لقد استدعيتكم اليوم لهذا المجلس الكنسي، لكي أبلغكم قراراً على قدر كبير من الأهمية في تاريخ الكنيسة. بعد أن راجعت ضميري مرات عدة وقد وصلت إلى التأكد من أن قواي لم تعد تحتمل القيام بمهام الكنيسة البطرسية بسبب تقدمي في العمر", مضيفاً "في عالمنا اليوم، الذي هو عرضة لتغيرات هائلة، ويهتز بأسئلة ذات صلة عميقة بحياة الإيمان. فإن قوة العقل والجسد ضروريتان. القوة التي وهنت وتدهورت في الشهور القليلة الماضية، إلى الدرجة التي أدركت فيها عدم قدرتي على الوفاء بالتزاماتي الموكلة إلي لإدارة شؤون الكنيسة". 

وقال: "لهذا السبب، وبوعي تام بخطورة هذا الأمر، وبحرية تامة، أعلن أنني أتنازل عن منصب أسقفية روما، وبهذا فإنه ومنذ الساعة الثامنة بتوقيت روما في يوم 28 فبراير 2013، سوف يصبح كرسي روما شاغراً، ومن ثم سيعقد الاجتماع السري لانتخاب حبر جديد من بين هؤلاء الذين سيكون لديهم الكفاءة".





الأحتيال العلمي يطيح بوزيرة ألمانية


 أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل السبت قبولها استقالة وزيرة التعليم أنيته شافان. جاء ذلك بعد أن جردت جامعة دوسلدورف الوزيرة من درجة الدكتوراه التي تحملها بسبب اتهامات تتعلق بالسرقة الأدبية، الأمر الذي سبب إحراجا للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وهي تستعد لخوض الانتخابات للفوز بفترة ولاية ثالثة، حيث أن شافان تنتمي لحزب ميركل (الاتحاد الديمقراطي المسيحي )

وتاتي الاستقالة بعد أربعة أيام من قيام جامعة ألمانية بسحب درجة الدكتوراه منها على خلفية فضيحة تتعلق بالاحتيال فى الحصول عليها. وتعد تلك الخطوة من جانب انيتا بمثابة ضربة لحكومة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل التي تخوض انتخابات خلال العام الحالى.





الصلبان المعقوفة تشوه جدران مسجد في فرنسا


 افاد مصدر أمني فرنسي عن "رسوم صلبان معقوفة على جدران مسجد جديد في مدينة قرب باريس"، بعد اسبوع على حوادث مماثلة في المنطقة نفسها.

ورسمت ستة صلبان معقوفة باللون الاحمر على واجهة مسجد مدينة بروفنس التي تبعد 77 كيلومتراً جنوب شرق باريس.

وعثر يومي الاحد والاثنين الماضيين على بعد 60 كلم من المكان، على كتابات معادية للاسلام وصلبان معقوفة على واجهات مسجد "اوزوار-لا-فيريار"، وعلى واجهة "المركز البلدي الثقافي".

ودان وزير الداخلية مانويل فالس "بشدة هذا العمل الذي لا يمكن التساهل حياله". وجاء في بيان للوزارة ان فالس "يتفهم ويشاطر الجالية المسلمة شعورها ويحرص على الاعراب عن دعمه الكامل لها".

وأوضحت الوزارة ان "اجهزة الشرطة بدات تحقيقاتها بهدف كشف الفاعل او الفاعلين واعتقالهم واحالتهم امام القضاء".

وفي بيان، دعا المجلس الاقليمي للديانة الاسلامية "الى التحلي باليقظة والهدوء حيال اعمال استفزازية جبانة ومشينة".






البابا الذي قتلوه بدق مسمار في رأسه لأنه تجرأ واستقال
سجنوا سلستينو الخامس بعد استقالته وعذبوه والشاعر دانتي الليغيري وضعه بين سكان الجحيم

جمجمة البابا المستقيل بعد فحصها
لندن - كمال قبيسي

قبل 7 قرون حدث زلزال كبير في الفاتيكان، من دون ضحايا ولا تسونامي ولا أي خراب في المباني والممتلكات، لكنه ما زال إلى الآن مسبباً للحرج والحيرة في إحدى أصغر الدول وأكثرها غموضاً في العالم، وهو قيام أحد البابوات بتقديم استقالته فجأة، وهو ما لم يفعله سواه لا قبله ولا بعده، سوى من أعلنوا اليوم الاثنين عن استقالته، وهو الألماني بنديكت السادس عشر.

السبب في الزلزال أن البابا، وهي كلمة مستمدة من اليونانية وتعني الأب، هو بالمفهوم الكنسي معصوم عن الخطأ، وهو أيضاً نائب المسيح وخليفة القديس بطرس ورئيس الفاتيكان وخادم سدنة الرب وبطريرك الغرب وأسقف روما، ومنصبه مقرر من المسيح سلفاً. 


البابا سلستينو كما رسموه

لكن سلستينو الخامس فعلها بعد انتخابه في يوليو/تموز 1284 بحوالي 6 أشهر واستقال "لاكتشافه أمراء وعناصر كنسيين يتآمرون على حياته"، وفق رواية رسمية للفاتيكان، لم تقنع أحداً ولم تشف غضب معاصريه، أو تخفف مما ألم بهم من سخط واستغراب، طبقاً لما راجعته "العربية.نت" عن تاريخ البابا المستقيل.

وبين الساخطين عليه هو معاصره ذلك الزمان، شاعر إيطاليا الأكبر دانتي ألليغيري، والذي وضعه بين سكان الجحيم في ملحمته "جحيم دانتي" لشدة ما اغتاظ من استقالته التي خيبت الآمال وهزت الإيمان، ودفعت به هو نفسه لأن يعيش بعد الاستقالة منعزلاً "حتى وفاته بالتهاب في منتصف 1296 وحيداً"، بحسب ما يكتبون. 

لكن باحثيْن لاهوتيين، من مسقط رأسه في مدينة "كيلا" الإيطالية، اكتشفا قبل 15 سنة ما يناقض الرواية الرسمية تماماً، حين أجريا فحصاً بأشعة أكس وغيرها على جمجمة الرجل الذي تم تطويبه قديساً بعد 17 سنة من وفاته.

عثروا في جمجمته على ثقب "اتضح من الاختبارات أنه من مسمار، أو ما شابه، دقه مجهول في رأسه"، وفق ما شرحه الباحثان، الأب دي ماتيس والأب كيرينو سالوموني، رئيس مركز الدراسات اللاهوتية في المدينة.

وقال الباحثان في كتاب ضخم أصدراه بعنوان "الاستقالة المزعومة" واطلعت "العربية.نت" على ملخص عنه، إن سلستينو الخامس لم يعش منعزلاً في صومعة بعد استقالته "بل قتل بمسمار دقه أحدهم في جبينه وهو نائم داخل سجن انفرادي زجه فيه بونيفاسيو الثالث عشر، المسؤول الأول عن الاستقالة". 

ولم يكن بونيفاسيو الثالث عشر سوى من انتخبوه خليفة للبابا المستقيل، والشهير بنظرية غريبة تقول إن منصب البابوية هو "قوة كونية منذ الأزل"، وإن من يمس أملاك الكنيسة "يجب تدميره على الأرض، كما في السماء" كما قال.

ولأنه كان من أصحاب هذا الاعتقاد اقتحمت بلدة "أنياني" الإيطالية قوة من الجيش الفرنسي حين كان هناك، وزجته في السجن 3 أيام، ومن بعدها نقلوه إلى سجن في روما، ووراء قضبان زنزانة انفرادية مات بعمر 86 سنة منذ 7 قرون، ومنذ ذلك الوقت إلى اليوم لم يحمل أي بابا اسم سلستينو أبداً، ومن الصعب أن يحمله أي بابا في المستقبل أيضاً.






من أجل الحصول على المخدرات
جريمة بشعة .. عاطل مصري احتجز والده دون طعام حتى مات


 القاهرة:
 شهدت منطقة أبوالنمرس بمحافظة الجيزة المصرية، حادثاً مأسوياً، حيث حبس عاطل والده العجوز لمدة ثلاثة أيام دون طعام أو شراب حتى فارق الحياة.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" أفادت التحريات بأن المتهم، "ش. م- عاطل" احتجز والده في منزله بمنطقة أبو النمرس لكى يجبر أشقاءه على إحضار المواد المخدرة له.

وأكدت تحريات العقيد خالد عميش مفتش مباحث قطاع غرب الجيزة، أن المتهم منع أشقاءه بالقوة من دخول المنزل لمدة ثلاثة أيام وهددهم بالقتل فى حال إحضار أي طعام أو شراب لوالدهم، وأنه عقب مرور ثلاثة أيام لقى المجني عليه حتفه داخل منزله.

أبلغ أشقاء المتهم الشرطة، وتمكّنت الأجهزة الأمنية بقيادة اللواء طارق الجزار نائب مدير أمن الجيزة، واللواء محمود فاروق مدير المباحث الجنائية، من ضبط المتهم، الذى اعترف في التحقيقات الأولية بتفاصيل الجريمة.




بريطانية تقيم جنازتها وهي حية!

ملجا /
أقامت سيدة بريطانية تدعى إليين بوش تبلغ من العمر (80 عاماً) تقيم في قرية كومبيتا بمدينة ملقة جنوبي إسبانيا منذ عشر سنوات، جنازتها يوم السبت، لشكر أصدقائها وأقاربها.

وذكرت وسائل إعلام أن الجنازة أقيمت في فندق "بالكون" بالقرية، ولم يقتصر الأمر على حضور مدعوين، بل كان هناك أيضاً تابوت وسيارة جنائزية.

وقالت إليين إنها "بدأت منذ عام في التحضير لإقامة جنازتها بحضور أصدقائها وأقاربها، لشكرهم على كل ما قدموه لها أثناء حياتها".

وأوضحت إليين أنها لا تصدق أنها بلغت سن الثمانين، لأنها حينما كانت شابة عانت من الكثير من الأمراض وكانت زائرة دائمة للمستشفيات، حيث قال الأطباء إن عمرها لن يتعدى 50 عاماً.

ويذكر أنه حضر الجنازة المستبقة أصدقاء "إليين" من إنجلترا وأستراليا وإسبانيا.





برنامج تجسس يمكنه التنبؤ بسلوكك

يرنامج تجسس
لندن /
 أوردت صحيفة غارديان البريطانية اليوم أن شركة ريثيون المتعددة الجنسيات طوّرت برنامجا قادرا على تعقب تحركات الناس والتنبؤ بسلوكهم في المستقبل عن طريق جمع معلومات عنهم من مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت غارديان في تقرير لها خبرا حصريا يتضمن فيديو يكشف عن الكيفية التي يستطيع بها البرنامج -الذي أطلقت عليه اسم رايوت اختصارا لعبارة "تكنولوجيا نقل المعلومات السريعة باللغة الإنجليزية" ذي القدرات التحليلية العالية- جمع كمية كبيرة من البيانات عن الأشخاص من مواقع مثل فيسبوك وتويتر وفورسكوير وغيرها.

ونقلت الصحيفة عن شركة رايثون، وهي خامس أكبر شركة بين شركات الدفاع الخاصة في العالم، أنها لم تبع برنامجها لأي زبون.

لكن الشركة التي يوجد مقرها بمدينة ماساشوستس الأميركية أقرت بأن هذه التكنولوجيا قد نُقلت إلى الحكومة الأميركية والشركات العاملة في الصناعة كجزء من جهد بحثي مشترك في 2010 للمساعدة في بناء نظام أمن قومي قادر على تحليل "تريليونات البيانات" من الفضاء الإلكتروني.

وقالت غارديان إن قدرة رايوت على إخضاع المواقع الشعبية للمراقبة تقدم فكرة نادرة عن الأساليب المثيرة للجدل التي اجتذبت اهتمام وكالات الاستخبارات والأمن القومي، وفي نفس الوقت أثارت مخاوف المهتمين بالحريات المدنية والخصوصية على الإنترنت.

وعلقت الصحيفة قائلة إن هذه التكنولوجيا المتطورة تثبت كيف أن شبكات التواصل الاجتماعي التي ساعدت على نجاح ثورات الربيع العربي يمكن تحويلها هي نفسها إلى وسائل مراقبة وسيطرة على الناس.

وأوضحت أنه باستخدام برنامج رايوت من الممكن الحصول على خريطة كاملة عن حياة شخص ما -أصدقائه والأماكن التي يرتادونها مبينة على خريطة- في أقل من بضع نقرات على زر.

يستطيع هذا البرنامج وفقا لغارديان أن يعرض رسما بيانيا عنكبوتيا يوضح علاقات شخص ما وروابط الأفراد على الإنترنت بالبحث عمن تواصلوا معه عبر تويتر على سبيل المثال. كما يمكنه العثور على بيانات من فيسبوك ونظم تحديد الأماكن من فورسكوير، وهو تطبيق للهواتف الجوالة يستخدمه حاليا نحو 25 مليون شخص لإبلاغ أصدقائهم بمكان وجودهم.

وبالتالي يمكن لرصد الحركة اليومية المنتظمة لشخص ما أن توضح مكان وزمان وجوده في الأيام التالية. وقد تم تجريب البرنامج على موظفين بشركة رايثون.

وأشارت الصحيفة إلى أن البحث عن المعلومات في المواقع العلنية من أجل إعمال القانون يُعتبر قانونيا في معظم الدول. ففي فبراير/شباط من العام الماضي طلب مكتب التحقيقات الفدرالية المساعدة في وضع تطبيق للإعلام الاجتماعي لمراقبة "الأفراد أو المجموعات التي تخل بالقانون".

لكن المحامي في مركز معلومات الخصوصية الإلكترونية بواشنطن، جنجر ماكول، قال إن تكنولوجيا رايثون تثير المخاوف إزاء استخدام كميات من بيانات المستخدمين التي تُجمع سرا دون ضوابط أو روادع.

وكانت رايثون، التي بلغت مبيعاتها العام الماضي 25 مليار دولار، غير راغبة في الكشف عن الفيديو الخاص بالبرنامج بحجة أنه يعرض نسخة تجريبية للبرنامج لم يتم بيعها لأي زبون.

من المقرر أن يُعرض رايوت في أبريل/نيسان القادم خلال مؤتمر حكومي للشركات الخاصة حول الأمن القومي للابتكارات السرية، حيث تم تصنيفه تحت الفئة "تحليل، وخوارزميات البيانات الشاملة".





اكتشاف 7 ثغرات أمنية بموقع ميجا

كيم دوت كوم
متابعات /
 قام كيم دوت كوم صاحب موقع التخزين ميجا (ميجا أبلود سابقا) بمكافأة مكتشفي الثغرات الـ 7 الموجودة في الخدمة حتى الأن.

وكان كيم قد وعد في وقت سابق من هذا الأسبوع بإعطاء مكافأت مالية بلغت قيمتها 10 ألاف يورو لكل شخص يتمكن من اصطياد ثغره أمنية أو موطن ضعف بالموقع يسمح للمتسلل بالدخول غير المصرح به للمفاتيح والبيانات المشفرة بالموقع أو خوادم أدواته البرمجية والتي ينج عنها سرقة عناوين البريد الإلكتروني الخاصه بالمستخدمين وكلمات السر .

ويذكر بأن كيم دوت كوم مؤسس ميجا أبلود سابقا عانى كثيرا من القضايا التي اتهمته بالقرصنة وانتهاك حقوق النشر مما أدى إلى إغلاق موقعه القديم والبدء في هذا المشروع الجديد الذي شهد شعبيه وترحيب كبير من قبل الناس خاصه وأنه قدم مساحة مجانيه وصلت إلى حدود 50 جيجا لينافس بشدة مختلف الخدمات السحابية الأخرى .

كما بدأت خدمة ميجا في التوسع أكثر على منصات جديده من خلال ظهور تطبيق خاص بنظام الأندرويد وإضافة يمكن تركيبها على متصفح موزيلا فايرفوكس .





بالصور.. أسدان يغلقان طريقاً عاماً في نيروبي


 تسبب أسدان في إغلاق طريق بالعاصمة الكينية نيروبي وقت الذروة الصباحية، حينما خرجا من الحديقة الوطنية ورقدا في منتصف الشارع.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: "إن السيارات والشاحنات اضطرت إلى التوقف حتى ينتهي الأسدان من لعبهما، حيث راحا يتقلبان ويمسدان شعر كل منهما الآخر، غير عابئين بالسيارات التي تكدست".

وفيما بدا بعض قائدي السيارات متبرماً من الأسدين، راح آخرون يلتقطون الصور لهما.

ومن بين أصحاب الكاميرات، جاريث جونز، مصور هاو من جنوب إفريقيا، ويعيش حالياً في كينيا.

ويقول جونز: "لقد كانت بداية غير عادية لليوم، فالأسدان قرّرا أن يستمتعا بهذا الصباح الباكر الساعة 6.40، وحين تجاوزتهما بسيارتي، توقفت وبدأت في التقاط الصور لهما".

وقالت الصحيفة: "إن المشهد استمر لمدة 10 دقائق، ثم رحل الأسدان إلى داخل الحديقة".











وزنه ألف كيلو جرام وقتل صياداً والتهمه
وفاة "لولونج" أكبر تمساح في العالم بالفلبين


د ب أ- بونوان أدوين إلوردي (الفلبين):
 قال مسؤولون محليون في الفلبين اليوم الإثنين: إن أكبر تمساح في الأسر في العالم توفي بجنوب البلاد، بعد نحو عامين من اصطياده.

وتوفي التمساح، البالغ طوله 6.17 متر، مساء أمس الأحد في أحد حدائق السياحة البيئية في بلدة بونوان في إقليم أجوسان ديل سور، الواقع على بعد 900 كيلو متر جنوب مانيلا.

وقال عمدة بلدة بونوان أدوين إلوردي: إن الخبراء لم يحدِّدوا بعدُ سبب وفاة التمساح الذي يعرف باسم "لولونج".

وأضاف "أنه لم يكن يتناول وجبات الطعام التي اعتاد عليها منذ أواخر الشهر الماضي… وعلى الرغم من هذا كان بطنه منتفخا".

وكانت موسوعة جينيس للأرقام القياسية اعتمدت "لولونج" رسمياً كأكبر تمساح في الأسر في العالم.

وقبل اصطياده في سبتمبر 2011، تردَّد أن التمساح البالغ وزنه ألف كيلو جرام قتل صياداً والتهمه. َ





الضفادع تغلق شارعاً بمدينة بريطانية 6 أسابيع


يو بي آي - لندن:
 قرَّرت السلطات المحلية إغلاق أحد الشوارع بمدينة باث البريطانية، اليوم الاثنين، لمدة ستة أسابيع؛ لمساعدة صغار الضفادع من سلالة أموروس على العودة إلى أرض خصوبتها بسلام.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن جماعة تشارلكومب لإنقاذ الضفادع أكدت أنها ساعدت 21 ألف ضفدع من سلالات مختلفة في قطع رحلتها الخطرة إلى أرض الخصوبة على مدى الأعوام الـ 11 الماضية.

وأضافت بأن شارع تشارلكومب بمدينة باث سيتم إغلاقه؛ لتمكين الضفادع من الوصول إلى بحيرة في مزرعة قريبة.

ونسبت "بي بي سي" إلى المتحدثة باسم جماعة تشارلكومب لإنقاذ الضفاع، هيلين هوبس، قولها: نقوم كل مساء بمساعدة صغار الضفادع على عبور الطريق بأمان، ونحاول وضعها في أقرب موقع ممكن؛ لكي لا نفسد عليها طريق الهجرة.



صور / أغرب "قصات شعر" أمم أفريقيا

إحدى قصات الشعر الغريبه
جوهانسبرج /
شهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية والتي إختتمت منذ يومين ، وتوج بلقبها المنتخب النيجيري ، العديد من قصات الشعر الغربية ، وهى أحد أقدم تقاليد اللاعبين الأفارقة في ملاعب الكرة.

وكان للاعبي بوركينا فاسو النصيب الأكبر من التسريحات الغريبة، وأبرزها "قصة" بانسيه مهاجم الخيول، وتشيبالا لاعب وسط المنتخب الجنوب أفريقي.


















السعادة مرتبطة بمكان الميلاد


 تم ربط السعادة النفسية بالعديد من المخرجات الحياتية المهمة، كالنجاح المهني، والرضا في العلاقات، وحتى الصحة.

لكن كيف تتغير مشاعر السعادة مع التقدم في العمر؟ فقد كشف تقرير حديث نشر في مجلة العلم النفسي، أن مشاعر السعادة تميل للزيادة مع تقدم العمر، إلا أن المستوى العام لسعادة الشخص يعتمد على مكان ولادته ووقته ، حيث تنبأ علماء نفس من جامعة ولاية فلوريدا بالتعاون مع المعاهد الوطنية للصحة، أن الأشخاص الذين ولدوا في الوقت نفسه تقريبا، من المحتمل أنهم مروا بتجارب فريدة تمكنهم من تشكيل طريقة تقييمهم للسعادة والتفاؤل.



وبناءً على ذلك، افترضوا أن مستوى سعادة الشخص يختلف وفقا ليوم ميلاده في غضون العام.





صور | نهر “ريو كانو كاستيلس”.. أجمل أنهار العالم

أجمل أنهار العالم .. هكذا أطلقوا عليه لتعدد ألوانه خلال فترة قصيرة بين موسم الرطوبة والجفاف بين يونيو ونوفمبر عندما تكون درجة الحرارة ومنسوب المياه مناسبين. وتنتعش في قعر نهر ريو كانو كاستيلس أو “نهر الألوان الخمسة” نباتات فريدة تعكس هذه الألوان الرائعة. يقع النهر في كولومبيا ويبلغ طول النهر حوالي مئة كيلومتر ولا يتجاوز عرضه أكثر من عشرين متراً. وتنبت في قعر النهر نبتة خاصة بتلك البلاد وتُسمى Macarenia clavigera ، وتتشكل كخطوط داخل الماء بألوانها الحمراء.
 




صور | مبنى “كونكورس إيه” في مطار دبي الدولي

أعلنت مطارات دبي وطيران الإمارات أمس عن الإنجاز الناجح لعمليات التدشين التدريجية لمبنى “الكونكورس A” في مطار دبي الدولي، والذي يعد أول مبنى من نوعه في العالم مخصص لطائرات الإيرباص أيه 380 العملاقة، الأمر الذي رفع الطاقة الاستيعابية للمطار من 60 مليون مسافر إلى 75 مليون مسافر سنوياً. وقد بات “الكونكورس A” الضخم الذي يضم 20 بوابة لصعود الركاب إلى طائرات الإيرباص أيه 380، إلى جانب صالتين فاخرتين لمسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال على متن طيران الإمارات تمتد على مساحة 29,000 متر مربع، يعمل بشكل كامل، بعد اكتمال أعمال التدشين التدريجية التي استمرت على مدى 5 أسابيع.





فيديو / التصوير الليلي من خلال ثلاث جوالات

سوني اكسبريا زد

 يعرض الفيديو مقارنة من خلال التصوير الليلي بين ثلاث جوالات هم Sony Xperia Z و Samsung Galaxy Note 2 و Nexus 4.

الفيديو من تصوير مجموعة فرنسية حصلوا على نسخة مبكرة من اكسبريا زد ووضعوه قيد المقارنة وسط اثنين من أفضل الجوالات الذكية في السوق وهما جالاكسي توت 2 ونيكسوس 4.

عندما أظلم الليل في باريس اكسبريا زد اكتسح المنافسة في جودة تصوير الفيديو.

الجوال سوني اكسبريا زد هو الأول بين الجوالات الذي يدعم صيغة HDR للفيديو كما في التقاط الصور. وعند التشغيل جاءت النتائج مذهلة جداً. كل شئ يبدو جيداً وإضاءة أفضل. مع قلة الضوضاء ووضوح أعلى.

مما قد يكون طفرة كبيرة في التصوير الفوتوغرافي للجوالات الذكية أكثر مما كان يعتقد سابقاً والشئ الوحيد المتبقي الأن هو المقارنة بلوميا 920 الشهير وسط الجوالات ذات الكاميرا عالية الجودة.

ولكن يبقى اكسبريا زد أفضل جوال على سطح الأندرويد ذات كاميرا عالية الجودة أو ما يعرف بـ (الهاتف الكاميرا) على الأقل للتصوير الليلي.
فيديو





كابول تقر بممارسة التعذيب في سجونها
السجناء الذين شملهم الاستطلاع اشتكوا من سوء معاملة


أقرت لجنة تحقيق معينة من قبل الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، أن اللجوء إلى التعذيب ممارسة شائعة في سجون أفغانستان، كما سبق أن أكد تقرير صادر عن الأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني، وفق ما أعلنت الرئاسة الأفغانية في بيان أمس الأحد، حسبما نقلت جريدة "الحياة" اللندنية.

وأوضح البيان أنه "بحسب تقرير لجنة التحقيق، نصف السجناء الذين شملهم الاستطلاع اشتكوا من سوء معاملة، وتحرش وتعذيب أثناء اعتقالهم"، واصفاً حصول السجناء على حقهم بلقاء محاميهم بأنه "إشكالية". ولم يلحظ بيان الرئاسة الأفغانية أي خلاصة أو توصية أو التزام.

وكان تقرير خطير للأمم المتحدة صدر في هذا الموضوع - بعد استطلاع رأي 326 سجيناً من أصل 635 في سائر أنحاء البلاد، وقد أكدوا أنهم تعرضوا لانتهاكات - دفع بالرئيس كرزاي في يناير إلى إقامة لجنة التحقيق هذه.

وبلغت النسبة 76% من الحالات لدى القاصرين الـ105 المستطلع آراؤهم، بينهم 80 أكدوا تعرضهم للتعذيب بحسب هذا التقرير الدولي.

وتم توصيف 14 أسلوب تعذيب، بينها الضرب بالأسلاك الحديد والعنف على الأعضاء التناسلية والتهديدات بالقتل أو الاغتصاب والصدمات الكهربائية أو إبقاء المعتقلين في حالات من التوتر الشديد.

يذكر أن 81 سجينا في قندهار (جنوباً) فقدوا بين سبتمبر/أيلول 2011 وأكتوبر/تشرين الأول 2012 بحسب الأمم المتحدة.





الولايات المتحدة تتعرض لحملة تجسس إلكتروني واسعة النطاق
الصين في طليعة الساعين لاختراق الأنظمة المعلوماتية للشركات والمؤسسات


تتعرض الولايات المتحدة لحملة تجسس إلكتروني واسعة النطاق، مصدرها الرئيسي الصين تهدد تنافسيتها الاقتصادية، بحسب ما أوردت صحيفة واشنطن بوست مساء الأحد نقلاً عن تقرير.

وذكرت الصحيفة استناداً إلى مسؤولين لم تحدد هويتهم أن هذا الاستنتاج جاء في وثيقة بعنوان "تقرير الاستخبارات الوطنية"، وهو تقرير سري يعرض خلاصة وجهات نظر أجهزة الاستخبارات الأمريكية.

وبحسب التقرير، فإن الصين في طليعة هذه الحملة وهي التي تسعى بأكبر قدر من الهجومية إلى اختراق الأنظمة المعلوماتية للشركات والمؤسسات الأمريكية للوصول إلى معلومات يمكنها استخدامها لتحقيق تقدم يمكنها من اكتساب تفوق اقتصادي.

ويذكر التقرير أن الهجمات الإلكترونية تستهدف بصورة خاصة الشركات والهيئات الناشطة في مجال الطاقة والمالية وتكنولوجيا المعلومات والفضاء وصناعة السيارات.

وكان خبراء مستقلون قدروا بعشرات مليارات الدولارات الضرر الذي لحق بالاقتصاد الأمريكي جراء هذه الهجمات، بحسب الصحيفة.

كما يذكر التقرير ثلاث دول أخرى هي روسيا وإسرائيل وفرنسا على أنها تشن هجمات إلكترونية على الولايات المتحدة، غير أنه يشير بشكل واضح إلى أن التجسس الإلكتروني الذي تقوم به هذه البلدان لا يقارن بحجم الحملة التي تخوضها الصين.

وتسعى إدارة الرئيس باراك أوباما للتصدي للتجسس الإلكتروني الذي يستهدف الاقتصاد من خلال تقديم احتجاجات رسمية وطرد موظفين دبلوماسيين وفرض قيود على تأشيرات الدخول والعمل ورفع شكاوى إلى منظمة التجارة العالمية.





مليون دولار لمن يساعد في القبض على شرطي
مسؤولون محليون ونقابيون ورجال أعمال تمكنوا من جمع مبلغ المكافأة

وعد أنطونيو فيلارايغوزا، رئيس بلدية لوس أنجلوس، أمس الأحد بمكافأة مالية مقدارها مليون دولار لأي شخص يدلي بمعلومات تسمح بالقبض على شرطي سابق ملاحق منذ أسبوع بتهمة قتل ثلاثة أشخاص، كما نقلت جريدة "الحياة" اللندنية.

وقال فيلارايغوزا خلال مؤتمر صحافي "لن نتهاون مع أي شخص يهدد أمننا وطمأنينة جيراننا وأحيائنا". وأضاف "لن نسمح بأن يسود الرعب وتسرق راحة البال من سكان جنوب كاليفورنيا. لا يمكننا السماح ببقاء هذا القاتل طليقا".

وأكد رئيس البلدية أن مسؤولين محليين ونقابيين ورجال أعمال تمكنوا من جمع مبلغ مليون دولار المرصود للمكافأة.

ومنذ أسبوع بدأ أكثر من مئة شرطي عملية بحث وتحر في المنطقة للعثور على كريستوفر دورنر الشرطي السابق البالغ 33 عاماً، الذي ارتكب سلسلة جرائم إثر طرده من شرطة لوس أنجلوس عام 2008 بعد إدلائه بوشاية كاذبة تتناول أحد رؤسائه.

وهذا الرجل الذي وصفته الشرطة بأنه أسود البشرة طوله 1.80 متر ووزنه 120 كلغ، نشر الاثنين الماضي على الإنترنت بياناً يهدد فيه بقتل جميع الأشخاص الذين يعتبرهم مسؤولين عن تسريحه من الشرطة.

وبدأ بتنفيذ تهديداته أمس الأحد بقتله مونيكا كوان وشريكها. وكوان هي ابنة راندي كوان الذي يتهمه كريستوفر دورنر بالتسبب في طرده.

كما يشتبه في إطلاقه النار على ضابطين في ريفرسايد شرق لوس أنجلوس ليل الأربعاء - الخميس مردياً أحدهما ومصيباً الثاني بجروح. كما يشتبه بأنه أطلق النار على شرطي آخر في حادث منفصل، ما أدى إلى إصابته بجروح.





رفع أسعار الكحول يقلل من أعداد الوفيات
كان لإنشاء محلات مرخصة لبيع الخمور تأثير عكسي بخصوص ارتفاع معدل الموت


وجد باحثون في كندا أن رفع أسعار الكحوليات بنسبة 10% يؤدي إلى تراجع معدلات الوفيات المرتبطة بتناولها بمقدار الثلث تقريباً.

وأجريت الدراسة، التي نشرت نتائجها في دورية "أديكشن"، حسبما قالت "السفير" اللبنانية، في الفترة بين العامين 2002 و2009، وذلك بعد وضع حد أدنى لأسعار المشروبات الكحولية في كولومبيا البريطانية.

لكن كان لإنشاء محلات مرخصة لبيع الخمور تأثير عكسي. وقد نتج عن زيادة أعداد المتاجر بنسبة 10% ارتفاع في الوفيات المرتبطة بالكحوليات بنسبة 2%.

وفي السابق، كانت تباع المشروبات الكحولية إلى الجمهور من خلال عدد قليل من المتاجر المملوكة للحكومة.

وأشار الباحثون إلى أن رفع أسعار المشروبات الرخيصة أدى إلى تقليل معدلات استهلاك المسرفين في تناول الكحوليات.

ويقول رئيس فريق الباحثين، تيم ستوكويل، الذي يعمل في جامعة "فيكتوريا" في كولومبيا البريطانية، إن "هذه الدراسة تمثل إضافة إلى الأدلة العلمية التي تظهر أن المسرفين في تناول الكحوليات يقللون من معدلات استهلاكها مع رفع الحد الأدنى للأسعار".

ويركز الباحثون في الدراسة على "حالات الوفاة المرتبطة بالكحوليات بشكل أساسي"، مثل الحالات الناجمة عن التسمم أو مشاكل القلب أو التهاب البنكرياس أو التهاب المعدة.




يدفع لابنته 200 دولار مقابل إقلاعها عن فيسبوك


قرر أب أميركي أن يجعل ابنته المراهقة (14 عاماً) تتوقف عن استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مؤقتاً من خلال عقد يلزمه بدفع 200 دولار (749 ريالاً سعودياً) لها مقابل عدم زيارة الموقع لمدة 5 أشهر.

حيث قام الأب بتغيير كلمة السر للحساب الخاص بابنته حتى يضمن بأنها لن تقوم بالدخول على الموقع، وترى ابنته المراهقة أن هذا الاتفاق يعتبر وسيلة فعالة من أجل التخلص من إدمانهاللفيسبوك.
وبموجب العقد، سيقوم الأب بدفع 50 دولار (187 ريالاً سعودياً) لابنته في شهر أبريل القادم، ثم 150 دولار (561 ريالاً سعودياً) في شهر يونيو.






الأطعمة الخضراء تطيل العمر وتحسن الصحة
مادة الكلوروفين المتواجدة في النباتات الخضراء تعالج العديد من الأمراض


يعترف العالم الآن بفضل الأطعمة الخضراء في إطالة العمر وتحسين صحة الأشخاص الذين يحرصون على تناولها بكثرة.

ويؤكد العلماء واختصاصيو التغذية الصحية على قوة مادة الكلوروفيل المتواجدة في النباتات الخضراء في علاج العديد من الأمراض، مثل البول السكري والقرح والجروح والأمراض الجلدية ورائحة الجسم السيئة. 

وقد ثبت أن العناصر الغذائية النباتية التي تتكون منها الأطعمة الخضراء تمتلك تأثيراً تعاونياً لا تجابهه العقاقير الاصطناعية والمكملات الغذائية معاً. ومن أكثر الأطعمة الخضراء المعروفة بقدرتها العلاجية نجد البروكلي والسبانخ والجوافة والشاي الأخضر والكرنب.

والبروكلي هو أحد الخضراوات التي لا ينكر أهميته أحد، فمنذ أن نشرت جامعة جون هوبكينز دراستها عن أهمية البروكلي في الوقاية من السرطان أصبح يعد من أوسع وأقوى الخضراوات المعترف بأهميتها في أي نظام غذائي صحي، بالإضافة لقدرته على الوقاية من السرطان, فإن البروكلي يمكن أن يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية عند المواليد ويحسن من قدرة الجهاز المناعي للجسم ويقوي العضلات، كما أنه يعد مصدراً هائلاً للعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين A, B6, C, E and K بالإضافة للحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز.

ومن الخضراوات الخضراء الأخرى التي لها تأثير قوي في علاج الكثير من الأمراض نجد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، وذلك لغناها بالألياف وحمض الفوليك والفيتامينات A and C. بالإضافة لفوائدها في تحسين الهضم والشفاء من الإمساك والإسهال فإن هذه الخضراوات تمتلك خصائص تفيد في صحة العين ومسالك الهضم. 

وتعرف السبانخ بقوتها في الوقاية من العديد من الأمراض، من بينها أمراض القلب وسرطان البروستاتا والقلب. كما تحتوي الخضراوات الورقية على خصائص مضادة للالتهابات.

وتعد الجوافة من الفواكه ذات الفوائد العلاجية الهائلة، وهي من الفواكه الاستوائية ذات التأثير العالي في التحكم بالوزن. كما تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، فهي تمتلك خصائص تقي الشخص من الإصابة بالسرطان، بالإضافة للوقاية من أمراض القلب والبول السكري ومشاكل البشرة، وتفيد هذه الفاكهة أيضاً في التغلب على مشاكل خصوبة الرجال.

وعلى الجانب الآخر يعرف عن الشاي الأخضر أنه من مضادات الأكسدة، كما أن له تأثيراً في تقليل الالتهابات ويساعد على الهضم ويحسن من قدرة الجهاز المناعي ويقوي أجزاء الخلية، وقد ثبت نجاح الشاي الأخضر كعلاج لالتهاب المفصل الرثواني ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الجلد.

وأما الكرنب فهو من الأطعمة الغنية بفيتامين K and C، وقد أظهرت عدة دراسات قدرة الكرنب على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان المثانة والرئة والقولون والثدي والمبيض، ويمكن للكرنب أن يعالج الحساسية والإمساك ونزلات البرد والسعال والروماتيزم والاكتئاب.





برنامج أمني مطور للتجسس على مستخدمي "فيسبوك" و"تويتر"
يرصد صور الأفراد والأماكن التي زاروها مستفيداً من خاصية تحديد الأماكن بواسطة الخرائط

طورت إحدى أضخم الشركات العسكرية في العالم، برنامجاً حاسوبياً للتجسس وملاحقة الأفراد ورصدهم من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، مثل "فيسبوك" و"تويتر"، في واحد من أهم التطورات حتى الآن في عالم الجاسوسية الحديث.

وقالت صحيفة الـ"غارديان" البريطانية، إن شركة "رايثون" Raytheon متعددة الجنسيات، وهي خامس أكبر شركة إنتاج عسكري في العالم، تمكنت من إنتاج برنامج على الكمبيوتر قادر على جمع كميات كبيرة من المعلومات عن الأفراد من خلال موقعي "فيسبوك" و"تويتر"، وغيرهما من شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

وأطلقت الشركة على البرنامج الجديد اسم Riot، وهو اختصار لعبارة Rapid Information Overlay Technology، إلا أن الشركة المنتجة أكدت أن البرنامج لن يكون متاحاً للبيع لزبائنها حيث هناك قيود على بيعه.

وبحسب الـ"غارديان" فإن شركة "رايثون" كانت جزءاً من عملية تطوير تكنولوجية قامت بها الحكومة الأمريكية في العام 2010 من أجل بناء "نظام أمن وطني" يقوم بتحليل "تريليونات الكيانات" القادمة من الفضاء الإلكتروني.

التنبؤ بمكان تواجد الأشخاص في المستقبل
ويستطيع برنامج "ريوت" التجسسي التقاط كميات كبيرة من صور الحياة الشخصية للأفراد وأصدقائهم، والأماكن التي زاروها، كما يستفيد البرنامج من خاصية تحديد أماكن المستخدمين بواسطة الخرائط المرفقة في شبكات التواصل الاجتماعي. كما لدى البرنامج قدرة على تحديد الأماكن التي تم التقاط الصور فيها بشكل تلقائي حتى لو لم يكن مكتوباً ذلك من قبل الشخص صاحب الصورة. 

وعرض الباحث الرئيسي في الشركة المنتجة للبرنامج، براين أورتش، خصائص ومزايا البرنامج، حيث قام بتجريبه لتتبع أحد الموظفين العاملين في الشركة ليتبين أنه قام بزيارة لحديقة "واشنطن ناشيونال بارك" خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهناك التقى بأحد أقاربه، والتقط صوراً.

وكشف أورتش أن لدى البرنامج قدرة على التنبؤ بمكان تواجد الأشخاص في المستقبل، مشيراً إلى أن البرنامج يقوم بتتبع الشخص المستهدف من خلال مراسلاته وعلاقاته عبر "تويتر"، فيتبين إلى حد كبير أين سيقضي أوقاته القادمة، وأين سيتواجد.





إطلاق هاتف "بلاك بيري Z10" في الإمارات بدون خدمة "BBM"
أطلق في 6 دول ويتم طرحه في قطر يوم 11 فبراير والكويت 13 من الشهر نفسه


طرح الهاتف الذكي "بلاك بيري Z10" في الأسواق الإماراتية، اليوم الأحد، حيث بدأ بعض الموزعين في عملية البيع للهاتف الذي يحمل نظام التشغيل المحدث تماماً من الشركة الكندية والمعروف بنظام "بلاك بيري 10".

ووفرت شركة "أكسيوم تيليكوم" هاتف "بلاك بيري" الجديد بعدد من متاجرها في الإمارات العربية المتحدة، فيما أعلنت شركة "اتصالات" عن توافر الهاتف بداية من العاشرة بتوقيت الإمارات في بعض متاجرها.

ولم يتوافر الهاتف بعد لدى شركة "جامبو إلكترونيكس" التي ما زالت تتلقى طلبات الشراء المسبق، أما شركة "دو" للاتصالات، فقد أعلنت عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" عن طرح الهاتف غداً الاثنين.

وتعد الإمارات واحدة من بين 6 دول في العالم ينطلق فيها الهاتف "بلاك بيري Z10" اليوم، على أن يتم إطلاقه في قطر يوم 11 فبراير، والكويت 13 فبراير.

وكاد الهاتف يتأخر في الطرح بالسوق الإماراتي لمشاكل في توفير خدمة المحادثات الصوتية بالهاتف "BBM"، إلا أن الشركة الكندية قررت طرح الهاتف دون الخدمة مؤقتاً، حسب تقارير صحافية.

وكانت "بلاك بيري" طرحت الهاتف الجديد أولاً في بريطانيا وكندا، وشهدت المملكة المتحدة أرقاماً قياسية على صعيد مبيعات الجهاز، حيث صرّحت الشركة بأن مبيعات الجهاز خلال أول أسبوع تعادل ثلاثة أضعاف أحسن رقم لديها في المملكة المتحدة، أما في كندا فوصفت الشركة أن مبيعات الجهاز أعلى بـ50% من أكبر رقم سجلته الشركة هناك، حسبما صرّح ثورستن هاينز، المدير التنفيدي لشركة "بلاك بيري" لموقع CNET.

وعلى الرغم من الأرقام العالية التي تحققها الشركة، فإنها تعاني من نقص في مخزون الأجهزة، حيث ذكرت العديد من منافذ البيع في المملكة المتحدة عن نفاد كمية الأجهزة التي لديها، حيث اكتفى أصحابها بشراء 15 جهازاً فقط بيعت خلال يومين أو ثلاثة.

وشدد العديد من المحللين حول العالم على ضرورة توفير كميات أكبر من الجهاز الجديد، خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية التي من المتوقع بدء بيع الجهاز فيها في 15 مارس/أذار القادم.





فيديو : في مظاهرات تونس .. يستقبلون القنابل الدخانيه بالرقص


في مشهد ملفت للنظر قام شابان في تونس بالرقص وسط الإشتباكات التي جرت في الشوارع التونسيه بين الأمن والمتظاهرين .
فيديو
YouTube Link





فيديو : سقوط طائرة مروحية أثناء تصوير أحد فقرات برنامج Top Gear في كوريا


أثناء تصوير فقره Top Gear النسخة الكورية وتصوير سباق بين سياره شيفرولية كورفت وطائرة مروحية سقطت الطائرة المروحية نوع كوبرا نتيجة إختلال التوازن ولم يصب أحد في حادث السقوط
فيديو
YouTube Link





رائد فضاء يسجل أغنية بالمحطة الفضائية الدولية


فيما تعد أول أغنية في العالم يتم كتابتها وتسجيلها من خارج الأرض، قام رائد الفضاء "كريس هادفيلد" بتسجيل دويتو غنائي مع المغني "إد روبرتسون" من على بعد 250 ميلاً من الأرض، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

أغنية Is Somebody Singing? قام بكتابتها المغني ورائد الفضاء معاً وتم تسجيلها عبر القمر الصناعي بأحد استوديوهات التسجيل بمدينة "تورنتو" الكندية.
وقد قام "كريس هادفيلد" بالعزف على الغيتار والغناء وتم نقل ذلك من محطة الفضاء الدولية بسرعة 17.5 ألف ميل في الساعة بمعدل 5 أميال لكل ثانية، فيما قام "إد روبرتسون" وكورال مدرسة "ويكسفورد" للفنون بالغناء معه بالاستوديو.
وذكر "إد" أنهم أصدقاء منذ زمن طويل، وكانت فكرة تسجيل أغنية من الفضاء والأرض في نفس الوقت بمثابة عمل مرح، وأضاف أن "كريس" وأخيه يكتبون أغاني رائعة لذا فهو يعمل على تسجيل مجموعة منها وهو في الفضاء.
وأشار "إد" إلى أنه كتب الأغنية مع "كريس"، وأنه من قبل الانتهاء منها طلب منهما البعض القيام بتسجيلها، مضيفاً أنه كتب المقطع الأول منها وطلب من "كريس" وضع المقطع الثاني بحيث تتضمن بيانات تقنية خاصة برحلة الفضاء التي يقوم بها، وهو ما تمكن من فعله بعد يوم ونصف وأرسله للمغني.
وحالياً يخطط "كريس" لتسجيل ألبوماً كاملاً من الفضاء، خاصة بعد التشجيع الذي تلقاه في الأغنية الأولى. 








كوارث الصومال ومالي تجذب انتباه السائحين


لا تعد دول مثل الصومال ومالي من المناطق السياحية بسبب أنها مناطق حرب وكوارث إنسانية، لكن السائحين المخاطرين "أندي دوري" و"نايغل غرين" تمكنا من القيام برحلات في أخطر أماكن العالم.

كان السائحان قد قاما بالاتجاه إلى العاصمة الصومالية مقديشيو التي تعاني من حرب أهلية شرسة، ويعد الغربيان فيها بمثابة طرائد يحصل من يقتلهم على مكافأة من الميليشيات المسلحة التي تتنازع بها، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ورغم المخاطر، فإن السائحين اعتبراها عوامل جذب لهما وجعلتهما أكثر تصميماً على زيارتها والاستمتاع بمعالمها، وإن كان هذا تحت حراسة مشددة.
وقد تمت الزيارة قبل الكريسماس، حيث زارا المدينة لمدة 48 ساعة واستمتعوا خلال تلك الفترة بالجلوس على شاطئ المحيط الهندي، إلى جانب 5 دقائق من التسوق للتذكارات من سوق "بكارة" وسط حراسة من المدافع المضادة للطائرات وجوازات سفر مزورة، وقام بتجربة الطعام الصومالي في مطعم يقوم بحمايته برج مراقبة ومدفع رشاش.
يعمل "أندى"، الذي تزوج للمرة الثانية ولديه 4 أطفال، كمالك شركة لإعادة تجديد الممتلكات التي عانت من الحريق أو الفيضانات، فيما يعمل قريبه "نايغل" كجامع للديون، وهو والد مطلق لـ3 أبناء.
وقد سبق لهم زيارة أماكن لأشهر المعارك مثل "واترلو" التي شهدت هزيمة "نابليون بونابرت"، وشواطئ "نورماندي" التي شهدت إنزال قوات الحلفاء لتحرير أوروبا من الاحتلال النازي، إلى جانب زيارة أماكن غير مستقرة مثل أفغانستان والشيشان والسودان، وتعد "مقديشيو" آخر أكثر رحلاتهم الخطيرة في سلسلة تمتد إلى 60 رحلة قاموا بها خلال العقدين الماضيين.
وذكر السائحان حكايات عن صيدهم للقرود في شمال الهند مع قبيلة بدائية، وكيفية إطلاق النار في معسكرات القاعدة، وزيارة مقر مخابرات الاتحاد السوفييتي السابق، وركوب أصدأ زلاجة في العالم بالعاصمة الكورية الشمالية "بيونغ يانغ"، كما هربا بحياتهما من مطاردة قوات طالبان، وأخذا كأسرى على الحدود الإيرانية بواسطة حرس الحدود الإيراني، وزارا مدينة "تشيرنوبل" حيث أظهرت عدادات الإشعاع وجوده أعلى 100 مرة من المعتاد.
وقد أنفق السائحان خلال تلك الرحلات أكثر من 250 ألف جنيه إسترليني (1.5 مليون ريال سعودي)، وذكروا أن سبب زيارتهم لمقديشيو جاء لاسترجاع ذكرى معارك 1993 بالعاصمة والتي شهدت هزيمة القوات الأميركية أمام المقاتلين الصوماليين وتكبدهم خسائر فادحة وكانت بمثابة إهانة لأكبر قوة في العالم آنذاك.












قطر ومحاولة لتحطيم رقم قياسي بأطول مباراة كرة


في محاولة لتحطيم الرقم القياسي لأطول مباراة كرة قدم في موسوعة غينيس للأرقام القياسيةأعلن الاتحاد القطري لكرة القدم بالتعاون مع شركة "شل قطر" تنظيم مباراة كرة قدم خماسية خلال اليوم الرياضي للدولة والذي سيوافق الثلاثاء المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن هذا الحدث سيكون وفقاً لمبادرة "كورة تايم" التي يشترك فيها الطرفان من أجل حث الشباب القطري على الحفاظ على صحتهم ولياقتهم من خلال كرة القدم.
ومن المفترض أن تبدأ المباراة في العاشرة صباحاً على الملعب رقم 7 في ساحة أسباير، على أن تستمر لمدة 10 ساعات أو حتى الوقت اللازم لكسر الرقم القياسي.
وأبدى رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم "الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني" تشجيعه لإطلاق هذه المبادرة التي ستثير بدورها الجماهير وستثير حماسه، في الوقت الذي أكد فيه رئيس مجلس إدارة شركة شل القطرية على أن الحدث يعكس التزام الشركة برؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016، التي تستهدف تحسين صحة ولياقة شباب قطر، حيث أن مستقبل الدولة سيكون بين أيديهم.
يذكر أن الرقم القياسي الحالي لأكبر مباراة كرة قدم مسجل باسم المملكة المتحدة، حيث كانت المباراة في نادي "شيفيلد يونايتد"، وبرعاية "راديو فايف" التابع لهيئة الإذاعة البريطانية BBC بتاريخ 13 أكتوبر 2012، حيث استمر الحدث بالكامل لمدة 24 ساعة، وتم تخصيص العائد منه لصالح إحدى الجمعيات الخيرية التي تعمل لصالح الأطفال المحتاجين.





راتب تقاعد للاعبي كرة القدم


في سابقة جديدة من نوعها على مستوى أندية كرة القدم خصص نادي برشلونة الإسباني راتباً تقاعدياً مدى الحياة لأي لاعب يستمر في صفوف الفريق لمدة 15 عاماً تحت مسمى نظام"الوفاء".

وأشادت صحيفة الـ"ماركا" الإسبانية المؤيدة للنادي الملكي ريال مدريد بهذا النظام الجديد، مشيرة إلى أن "تشافي هيرنانديز" هو أول المستفيدين من هذا النظام حيث سيكمل عامه الـ15 هذا العام، وسيلحق به العام المقبل قائد الفريق "كارلوس بويول".
وأضافت الصحيفة أن هذا القرار سيقوم بتحفيز العديد من اللاعبين على تجديد عقودهم والاستمرار في صفوف الفريق، خاصة حارس المرمى "فيكتور فالديز" الذي أعلن رسمياً عدم رغبته في تجديد عقده مع النادي.





إعادة مباراة تاريخية من الحرب العالمية الأولى


بمناسبة مرور قرن على أحداث الحرب العالمية الأولى، قررت الدول المتحاربة آنذاك، إحياء تلك الذكرى بإعادة تكرار المباراة التاريخية التي جرت بين القوات البريطانية والألمانية المتحاربة عام 1914 فيما تعرف بهدنة عيد الميلاد.

وبمناسبة مرور قرن على الحرب العالمية الأولى، سيتم إقامة 6 احتفالات رسمية ببريطانيا مع رحلات مدرسية إلى ساحات القتال والمعارض الخاصة بتلك الحرب مع وجود مؤرخين لشرح الأحداث، وقد خصصت الحكومة البريطانية لهذا الحدث 50 مليون جنيه استرليني (296.2 مليون ريال سعودي)، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
إلا أن التركيز سيكون على مباراة كرة القدم التي ستُجرى في منطقة "فلاندرز" ببلجيكا بين الخنادق التي شهدت ما يعرف تاريخياً بـ"هدنة الكريسماس" على الجبهة الغربية للقتال.
وقد يشارك أطفال من المملكة المتحدة وألمانيا في مباراة أو دورة كرة قدم من المقرر إقامتها العام المقبل، وفقاً لما ذكر "أندرو موريسون" وزير الدفاع البريطاني والمسؤول عن الاحتفالات الخاصة بإحياء الذكرى.
وذكر "أندرو" أن احياء ذكرى الحرب لا يهدف إلى التذكير بمكاسبها، بل يستهدف المستوى الشخصي، حيث أن الكثير من الأشخاص مرتبطين بتلك الحرب والأحداث الخاصة بها، مضيفاً أن زيارة المقابر الخاصة بمن سقطوا بتلك الحرب أثرت بشكل كبير على الطلبة المشاركين في إحياء الذكرى.
ومن المتوقع مشاركة عدة مسؤولين ألمان في القداس الذي سيقام بالكنائس البريطانية إحياء لذكرى بدء الصراع في 14 أغسطس 1914، كما سيتم إحياء ذكرى عدة معارك بارزة خلال الحرب التي استمرت لـ4 سنوات وشهدت سقوط ملايين الجنود والمدنيين.






أبرز الاكتشافات الأثرية في العالم


لولا الاكتشافات الأثرية، والدلائل التي تركها لنا أجدادنا، لم نكن لنعرف الكثير عن حضارتنا أو عن نشأة البشرية وكيف تمكن البشر من تطوير أنفسهم منذ بداية الخليقة وحتى وقتنا الحالي.

1
مخطوطات البحر الميت
مخطوطات البحر الميت هي وثائق من الكتاب المقدس اكتشفت على شاطئ البحر الميت عام 1946، ويعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي، أهمية هذه المخطوطات ترجع إلى أنها أثرية صحيحة 100% وأعطت الفرصة للعديد من العلماء لفهم الكتاب المقدس وتعاليمه بطريقة مذهلة لم تتوافر مسبقاً.
2
حفريات الديناصورات
تم اكتشاف أولى حفريات الديناصورات عام 1824 من قبل "ويليام باكلاند"، ولم يتم تفسير هذه الحفريات على أنها خاصة بالديناصورات لحظة اكتشافها، نظراً لأن هذه الاكتشاف كفيلة بزعزعة استقرار المجتمع الغربي وعقائده الدينية في ذلك الوقت، إلا أن العديد من العلماء في ذلك الوقت مثل "غاليليو" كانوا مقتنعين بأنها المخلوقات العملاقة التي ذكرها الكتاب المقدس والتي سكنت الأرض منذ ملايين السنين.
3
مغارة التاميرا
تمتلك هذه المغارة أهمية كبيرة لحظة اكتشافها، نظراً لأنها الشيء الوحيد المتبقي من العصر الحجري، وساهم اكتشاف هذا الكهف في تغيير الكثير من حقائق علم الاجتماع، حيث أصبح بمقدور البشر في ذلك الوقت تخيل كيف بدأت الحضارة الإنسانية وكيف عاش الإنسان القديم حياته عندما بدأت الخليقة.
4
مقبرة توت عنغ أمون
عندما اكتشفت مقبرة "توت عنغ أمون" للمرة الأولى، مات أول من فتحوها بسبب الهواء والغبار المحبوس داخل المقبرة منذ آلاف السنين، ولكن بعد زوال تلك الأزمة، اكتشف الأثريون روعة التصاميم التي عرف بها المصريون القدماء وعثروا على العديد من الأعمال الفنية النادرة التي توضح التقدم المذهل الذي عاشه قدماء المصريين منذ آلاف السنين، وتعد المقبرة واحدة من أهم الاكتشافات الأثرية في العصر الحديث.
5
مضيق أودليفيا
مضيق يمر عبر شرق أفريقيا وربما يكون أهم موقع أثري على سطح الأرض حيث عثر هناك على أسنان وعظام بشرية يعود تاريخها إلى حوالي مليوني عام، والأهم من ذلك، أن العلماء وجدوا الكثير من المعالم التي تدل على تفاعل الإنسان مع البيئة المحيطة عن طريق الصيد والزراعة، وهو ما لم نكن نعرفه حتى اكتشاف المضيق الذي قام بتوسيع التاريخ البشري من بضعة آلاف سنين إلى ملايين السنوات.





عين صناعية لاستعادة البصر للمكفوفين


كثمرة أبحاث أحد مراكز البصريات في ولاية "كاليفورنيا"، خرجت العين الصناعية Argus II القادرة على رد البصر بشكل جزئي للمكفوفين.

وقد تم تجربة العين الصناعية 30 مرة على مكفوفين متطوعين، وقال رئيس المركز "براين ميك" إن هناك من المكفوفين من تمكن من قراءة عناوين الجرائد بفضل هذه العين الصناعية، وهناك من استطاع أن يميزها بألوانها.
ويستطيع المكفوفون أن يروا الأشياء باللون الأبيض والأسود لكن من المخطط له صناعة أعين قادرة على تمييز الألوان، وفقاً لتصريحات القائمين على المركز، وتحتوي العين الصناعية على 60 قطباً كهربائياً في شبكة العين وكاميرا داخلية.
وستساعد Argus II بالتحديد هؤلاء الذين يعانون من خلل جيني في المستقبِلات الضوئية الخاصة بأعينهم، وتكلف العين الصناعية في أوروبا 73 ألف يورو (365 ألف ريال سعودي). ويعتقد بأن يتخطى سعرها هذا الرقم داخل أميركا.





منزل متنقل بثلاث عجلات


الحاجة أم الاختراع، هذا المبدأ هو ما جعل شركة PAO للأثاث تضع تصميم هذا المنزل الذي يمكنه التنقل بكل من فيه وكل ما عليه.

قامت الشركة بتصميم هذا المنزل المتنقل ليناسب من لا يقدرون على تحمل التكاليف الباهظة لامتلاك المنازل أو الأراضي في المدن المزدحمة، كما أن قابليته للحركة تجعل الأمر أكثر إثارة حيث أنك لا تتقيد بمكان معين.
يتحرك المنزل الجديد من خلال 3 عجلات، ويحتوي على حوض متكامل وخزان للمياه وحوض للاستحمام وموقد، بالإضافة إلى سرير مبتكر يتحول إلى طاولة طعام ومقاعد، وقد اعتمدت الشركة في تصميم وحداته على أن تسمح للتوسع والترابط فيما بينها، كما تم تشييد الجدران من البلاستيك الشفاف الذي يسمح بنفاذ ضوء الشمس خلال النهار ومصابيح الشوارع في الليل.











فيديو




سيارة لينكولن MKC التجريبية مفهوم جديد للجمال والأناقة


كشفت شركة "لينكولن" الأميركية لأول مرة عن سيارتها التجريبية "لينكولن MKC" في ظهور رائع بمعرض "ديترويت" الدولي للسيارات.

السيارة يبلغ طولها 4550 وعرضها 1932.6 وارتفاعها 1607 مللم، وتملك قاعدة عجلات 2717.2 مللم، وتمثل سيارة "كروس أوفر" صغيرة فاخرة تحتوي على الكثير من الابتكارات التي وضعتها الشركة، وتمنح السيارة تميزاً واضحاً.
من الابتكارات الجديدة بالسيارة: أزرار لتعشيق ناقل الحركة، ونظام إضاءة يمكن تعديله وفق رغبة السائق، ونظام قيادة يمكن برمجته، ومجموعة أخرى من الأدوات لجعل تجربة ركوب السيارة أكثر إمتاعاً.
ومن المقرر أن يتم تقديم سيارة "لينكولن MKC" بمجموعة متنوعة من المحركات، مع إمكانية صنع نسخة هجينة من السيارة، وتتميز السيارة بجسم انسيابي يملك سقفاً بانورامياً ممتداً ومتصلاً بمؤخرتها، إلى جانب أقواس عجلات بارزة تمنح السيارة مظهراً قوياً.
وتمتلك السيارة مجموعة عجلات بحجم 20 بوصة بطارات من الألمونيوم المصقول لمنح السيارة مظهراً رياضياً وأنيقاً، بالإضافة إلى مصابيحالـLED التي تمنح إضاءة أفضل من المصابيح التقليدية وهي ذات تصميم رائع بعرض مؤخرة السيارة، وشبكة هواء أمامية على شكل جناحين.
أما من الداخل، فقد حرصت الشركة على تصميم المقصورة بأفضل المواد وأجودها، حيث يغطي الجلد المقاعد ومساند الذراع وجوانب الكونصول المركزي وأجزاء من الأبواب مع حلي من الكروم والخشب.
























-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق