الاثنين، 11 فبراير 2013

الإخبارية اليومية






تنفيذاً لأمر خادم الحرمين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية
الأمير سلمان يقلِّد قائد القوات البحرية الأمريكية وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة

الأمير سلمان وقائد القوات البحرية الأمريكية عقب تقليد الوسام (واس)
٢٠١٣/٢/١١ - العدد ٤٣٥

استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه في الرياض أمس قائد القوات البحرية الأمريكية الفريق أول بحري جونثان جرينرت والوفد المرافق له. وتنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية قلّد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال الاستقبال قائد القوات البحرية الأمريكية الفريق أول بحري جونثان جرينرت وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة تقديراً لجهوده المميزة في توطيد أواصر الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين الصديقين. كما جرى بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين. حضر الاستقبال المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيّل وقائد القوات البحرية الفريق ركن دخيل الله بن أحمد الوقداني ومدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان والسفير الأمريكي لدى المملكة جيمس سميث.
ولي العهد يستقبل الفريق أول جرينرت (واس)








استقبل المهنئين أمس ويقيم حفل عشاء للمواطنين اليوم
فيصل بن سلمان: أسأل الله أن يوفقني لخدمة هذه المدينة المباركة وأهلها الكرام

خالد الجابري (المدينة المنورة)

استهل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أول يوم عمل له بعد مباشرته مهامه أميرا للمنطقة أمس الأحد، باستقبال المسؤولين، والمواطنين، والأعيان، والمشايخ الذين توافدوا على ديوان الإمارة لتهنئة سموه بالثقة الملكية الغالية، داعيا الله عز وجل أن يوفقه في مهمته الجديدة.
«عكاظ» كانت هناك منذ الصباح الباكر، حيث اكتظت جنبات الإمارة بجموع غفيرة من المواطنين الذين قدموا من داخل المدينة ومحافظاتها وقراها، وحرص سموه على استقبال الجميع من خلال عملية منظمة في الوقت المحدد الذي أعلن عنه مسبقا، عند الساعة العاشرة تماما.
واستقبل الأمير فيصل بن سلمان وكيل إمارة المدينة المنورة سليمان الجريش، ورئيس المحكمة الشيخ فهد المحيميد، ومشايخ المحكمة، ومدير الشرطة اللواء سعود الأحمدي، ومديري الإدارات الحكومية وقادة الأجهزة الأمنية بالمدينة المنورة، كما استقبل المواطنين والأعيان الذين باركوا لسموه ما حظي به من ثقة غالية.
وتبادل سموه مع الجميع الحديث شاكرا لهم تهنئتهم، داعيا الله عز وجل أن يوفقه في خدمة هذه المدينة المباركة وأهلها الكرام، وأن يكون عند حسن ظن ولاة الأمر - حفظهم الله.
وبذل منسوبو الإمارة جهودا موفقة لتنظيم حشود المهنئين في الدخول والخروج على دفعات متتالية، كانت محل تقدير الجميع.
من جهة أخرى يقيم الأمير فيصل بن سلمان مساء اليوم الأحد حفل استقبال وعشاء للأهالي والأعيان وذلك في قصر سموه بسلطانة.
كما يستقبل سموه جموع المهنئين في ديوان الإمارة طوال هذا الأسبوع.
وقد عبر عدد من المسؤولين في المدينة المنورة لـ «عكاظ» عن تهنئتهم الخالصة لسموه متمنين له التوفيق في خدمة طيبة الطيبة وأهلها الكرام وفق تطلعات القيادة الكريمة.

فقد تحدث الشيخ فهد المحيميد رئيس المحكمة الكبرى في المدينة المنورة قائلا «أتمنى من الله عز وجل أن يوفق سمو الأمير فيصل لخدمة البلاد والعباد وأن يبارك في عمله ووقته في خدمة هذه البلدة المباركة، بلد رسول الله صلى الله عليه وسلم شاكرا للقيادة الرشيدة هذه الثقة في سموه، وداعيا الله عز وجل أن يجعل على يديه ما فيه الخير للمدينة المنورة وأهلها وزوارها».
وقال الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أمين منطقة المدينة المنورة «إنها لحظات سعيدة.. ونبارك لسموه الكريم هذه الثقة ونتطلع أن يواصل جهود من سبقوه في خدمة المدينة المنورة، وندعو الله أن يوفقه في ذلك».
وعبر خالد بن علي قمقمجي مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة عن مشاعره بقوله «بداية أبارك لسموه هذه الثقة الغالية وندعو الله أن يوفقه لخدمة المدينة المنورة، ونشكر للقيادة الرشيدة هذه الثقة الغالية، ونتمنى له كل توفيق ونجاح».
وبين الدكتور عبدالله الطايفي مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة أن الجميع هنا سعداء بتهنئة سموه الكريم بالثقة الغالية، وحقيقة خدمة المدينة المنورة شرف كبير للجميع وأدعو الله عز وجل أن يوفق سموه ويكون النجاح حليفه في كل أعماله المباركة التي يهدف من خلالها إلى خدمة المدينة المنورة وسكانها وزوارها وفق آمال وطموح القيادة الرشيدة.
وكان الأمير فيصل بن سلمان قد وصل إلى المدينة المنورة مساء أمس الأول السبت لمباشرة مهام عمله بعد صدور الأمر الملكي بتعيينه أميرا للمنطقة وتشرفه بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظة الله.







أمير المدينة يباشر مهامه بزيارة لمكاتب الموظفين

الأمير فيصل بن سلمان يصافح موظفي الإمارة أمس (واس)


المدينة المنورة: علي العمري 2013-02-11 12:17 AM 

باشر أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان مهام عمله صباح أمس بديوان الإمارة باستقبال المهنئين، وقام بجولة شاملة على وكالات وإدارات وأقسام الإمارة صافح خلالها الموظفين واطلع على سير أعمالهم داخل مكاتبهم، في حين استقبل أمير منطقة المدينة المنورة بصالة الاستقبال بديوان الإمارة مهنئيه من كبار المسؤولين في المنطقة من مدنيين وعسكريين الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بسلامة الوصول يتقدمهم أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وأئمة المسجد النبوي ومديرو الجامعات ومديرو الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية ومسؤولو القطاعات الأهلية.
وجدد الجميع التهنئة لسموه بمناسبة الثقة الغالية وتعيينه أميرًا لمنطقة المدينة المنورة, سائلين الله تعالى أن يمده بعونه وتوفيقه في كل ما من شأنه تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد في مواصلة مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة بشكل عام وطيبة الطيبة على نحو خاص.






الأمير فيصل بن سلمان يبدأ اليوم زيارة لمحافظة العلا


العلا - علي الأحمدي: 

يبدأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة صباح اليوم الاثنين زيارة لمحافظة العلا، يلتقي خلالها أعيان وأهالي المحافظة، ويرعى الحفل الخطابي الذي سيقام بهذه المناسبة. وسوف يكون سموه حاضراً في احتفالية افتتاح المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا، الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للآثار والسياحة. 

ومن جانبه عبّر محافظ العلا أحمد بن ناصر آل حسين، باسمه وباسم الأهالي كافة بالمحافظة، عن سعادتهم بهذه الزيارة مؤكدين أهميتها، وأنها تندرج في إطار حرص ولاة الأمر على تفقُّد أحوال المواطنين والاهتمام بشؤون حياتهم. 






فريق معماري متميز لتصحيح مشروع الإسكان بالمدينة المنورة


المدينة المنورة - البلاد

كشف معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر, أن وزارة الإسكان تبنّت إخراج مشروع الإسكان الذي سيبدأ تنفيذه في المدينة المنورة خلال الأشهر القادمة بطابع معماري يتوافق مع العمارة المحلية للمدينة المنورة.
وأوضح أن هذا الهدف يتم العمل على تحقيقه من خلال فريق عمل شكلته الأمانة من أفضل المعماريين المتخصصين في العمارة المحلية لمشاركة الجهاز الفني والاستشاري في وزارة الإسكان المعني بتصميم مشروع الإسكان في المدينة المنورة من خلال ورش عمل مشتركة للوصول لأفضل الأطر المعمارية المحلية بعد إعادة صياغتها بما يتوافق وتقنيات البناء الحديثة والمتطلبات التشغيلية لهذا المشروع الكبير الذي يضم حوالي ثلاثة آلاف وحدة سكنية.
وأفاد في ذات السياق أن أمانة منطقة المدينة المنورة استقطبت مجموعة من أبرز المعماريين السعوديين والعرب في مبادرة لوضع برامج تنفيذية للاستفادة من الإرث العمراني الأصيل للعمارة المحلية للمدينة المنورة, وذلك من خلال إعادة صياغة العناصر المعمارية التي تميزت بها المدينة المنورة عن باقي الأنماط العمرانية الأخرى .
وأبان أمين منطقة المدينة المنورة, أن المبادرة تأتي بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية التي تؤكد حرص القيادة الحكيمة للحفاظ على المقدرات التاريخية لمناطق المملكة المختلفة مساندةً للجهود التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار في هذا المجال.
وذكر الدكتور طاهر أن تأصيل إستراتيجية الاستفادة من التراث المعماري المحلي سيتم من خلال فعاليات احتفال المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م, ومن خلال البدء بتنفيذ موقع الاحتفالات بحديقة الملك فهد بالمدينة المنورة الذي سيتم تنظيمه على مساحة تزيد عن ستين ألف متر مربع, مستمداً عناصره المعمارية من العمارة المحلية للمدينة المنورة, مشيراً إلى أن هذا الموقع سيكون نواةً للمقر الرئيسي لفعاليات الملتقى الثالث للتراث العمراني الوطني الذي تستضيفه المدينة المنورة في نهاية عام 2013م.
وأكد معاليه أن جهود الأمانة ستستمر بالتنسيق مع جميع الجهات والشركاء في التنمية للعمل سوياً بما يحقق تطلعات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع, وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء - حفظهم الله - الذين يبذلون جلّ رعايتهم وحرصهم على أبناء هذا الوطن أينما كانوا, ويتطلعون لتحقيق العيش الكريم للمواطن والزائر والمقيم في بيئة معيشية تحقق الأمن والأمان والطمأنينة متمسكين بقيمنا العريقة ومستفيدين من جميع الإمكانات المتاحة.







بدء فعاليات مؤتمر المدينة الدولي الأول لمستجدات التأهيل الطبي

جانب من الجلسة الافتتاحية للمؤتمر(الشرق)


افتتح مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي مساء أمس الأول، نيابة عن وزير الصحة، مؤتمر المدينة الدولي الأول لمستجدات التأهيل الطبي، الذي تنظمه الشؤون الصحية في المنطقة، ممثلة بمستشفى التأهيل الطبي ومركز التأهيل الشامل للمعوقين، بالتعاون مع الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي.
وأشار مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بـ»صحة المدينة» عبد الرزاق حافظ إلى أن المؤتمر يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة ويشارك فيه نخبة من 25 من خبراء التأهيل والاستشاريين من مختلف الجنسيات من داخل وخارج المملكة. وستعقد جلسات المؤتمر في قاعة المحاضرات في مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال لمدة ثلاثة أيام.
من جانبه، قال مدير الشؤون الصحية في معرض كلمته في حفل الافتتاح إن المؤتمر سيناقش عديداً من المحاور الطبية والنفسية والاجتماعية، للارتقاء بمستوى التأهيل الطبي ورفع كفاءة العاملين. كما ألقى مدير عام الخدمات الطبية في وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور طلعت الوزنة كلمة استعرض فيها جهود الوزارة في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة. فيما أشار رئيس المؤتمر الدكتور عبدالله الشنقيطي إلى أن المؤتمر سيناقش عديداً من المحاور المهمة في التأهيل وتتمثل في المحاور الطبية والنفسية والاجتماعية.
كذلك استعرض عميد كلية التأهيل الطبي في جامعة طيبة الدكتور صالح باحشوان كلمة استعرض من خلالها إسهامات الجامعة في مجال التأهيل الطبي بكافة أقسامه. ثم ألقى مدير إدارة التأهيل في وزارة الصحة الدكتور علي القرني كلمة أشاد من خلالها بجهود صحة المدينة والشؤون الاجتماعية بخدمات التأهيل الطبي معرباً عن شكره للجنة المنظمة على احتضان هذا المؤتمر.
وتوالت بعد ذلك الكلمات من المشاركين حيث استعرض صالح بن عواد المغامسي فضل الصبر على البلاء وشكره سبحانه وتعالى على الصحة. ثم أعقبه كل من الدكتور علاء بلبع من جامعة القاهرة ورئيس الاتحاد العربي للعلاج الطبيعي الدكتور عمر التميمي.







جامعة طيبة تكرِّم الوكيل السابق السراني

جانب من حفل تكريم السراني (الشرق)
٢٠١٣/٢/١١ - العدد ٤٣٥

أقامت جامعة طيبة حفلاً تكريمياً لعضو مجلس الشورى وكيل جامعة طيبة سابقاً الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني بمناسبة انتهاء خدماته في الجامعة بعد الثقة الملكية باختياره عضواً في مجلس الشورى في دورته الجديدة.
وتحدث الشيخ صالح بن عواد المغامسي رئيس مركز بحوث ودراسات المدينة إمام وخطيب مسجد قباء عضو هيئة التدريس في الجامعة وأثنى فضيلته على الجهود التي بذلها الدكتور السراني خلال عمله في الجامعة لخدمة المدينة المنورة وأبنائها.







القايدي : ندرس موضوع التجسير وإكمال فصلي التحضيري شرط البكالوريوس

سالم السناني - ينبع
الإثنين 11/02/2013
قال المتحدث الرسمي لجامعة طيبة الدكتور عيسي القايدي: إن موضوع طلاب التجسير بالجامعة تحت الدراسة من قبل وكالـة الشؤون التعليمية نافيا مايتردد عن وجود فصل دراسي واحد تحضيري مطالبا طلاب التجسير الشاكين بإكمال السنة بفصليها وبعد نهايتها يلتحقون بالتخصص لإكمال شهادة البكالوريوس وكان عدد من طلاب برنامج التجسير بجامعة طيبة بالمدينة قد تقدموا بشكوى لمدير الجامعة مطالبين بالاكتفاء بفصل دراسي واحد - كما وعدت الجامعة من قبل - مؤكدين رفضهم دخول قاعات المحاضرات حتى يتحقق مطلبهم. 

غالبيتنا موظفون 
طلاب لـ «المدينة» نحمل شهادات الدبلوم في تخصص علوم حاسبات وغالبيتنا موظفون وسعدنا بقبولنا في جامعة طيبة لإكمال دراستنا والحصول على شهادة البكالوريوس بعد أن يتم معادلة الساعات التي تم دراستها من الدبلوم ويضيفون إن الجامعة أفادتنا اننا سوف نكمل الدراسة في نفس التخصص دون المرورعلى السنة التحضيرية ثم بعد مدة قالوا لابد من دراسة فصل واحد وهو عبارة عن فصل تحضيري ثم يتم التحاقكم بالتخصص

فوافقنا مجبرين!! 
ويكمل الطلاب إننا وافقنا على الفصل التحضيري وقمنا بدراسة الساعات المحددة في الفصل الاول دون كلل ولا ملل على أمل أن يتم إلحاقنا في التخصص في الفصل الثاني وبعد نهاية الفصل الاول أتينا الجامعة بهدف دخول التخصص كما وعدونا وتفاجأنا أن الجامعة تطلب منّا أن نكمل الفصل الثاني كسنة لإكمال السنة التحضيرية ورفضنا ذلك ولم ندخل القاعة بحجة هذا الموضوع. 
اكمال التحضيرية 
وعندما قمنا بسؤالهم عن ذلك وقلنا ان الجامعات الأخرى بالمملكة لاتطبق السنة التحضيرية على طلاب التجسير ممن يحملون شهادة الدبلوم أفادونا أنه سوف يتم الغاءه عن الطلاب في السنة المقبلة ،ولكن انتم طلاب التجسير هذه السنة لابد ان تكملوا السنة التحضيرية هذه السنة . وأضاف الطلاب انهم قالوا لنا إنكم سوف تدرسون الخطة الخاصة بطلاب الانتظام الصباحي وان السنة التحضيرية ليس لها أي حساب في عدد الساعات المكتسبة وأنه سيتم معادلة من 20 – 35 ساعة لكل طالب حسب تخصصه من اصل 70- 80 ساعة وقال الطلاب : إننا تقدمنا بشكوى رسمية لمدير جامعة طيبة.








انطلاق المؤتمر الأول للآثار والسياحة في العلا.. اليوم
بمشاركة علماء ومتخصصين من 16 دولة


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الإثنين 11/02/2013


تنطلق فعاليات «المؤتمر الأول للآثار والسياحة في العلا: تحديات وتطلعات» اليوم، الذي تنظمه جامعة طيبة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالعلا ويناقش خلاله علماء ومتخصصون من (16) دولة من مختلف قارات العالم موضوعات مهمة في الآثار والسياحة، وذلك خلال الفترة من 1 إلى 3 ربيع الثاني 1434هـ، الموافق 11 إلى 13 فبراير 2013م، بمقر فرع جامعة طيبة بالعلا.
ورحب مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع بضيوف المؤتمر الحضور والمشاركين متمنياً لأعماله كل التوفيق والنجاح ليحقق اهدافه بإبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العُلا، واستعراض سُبل حماية التراث الثقافي والعمراني وبحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي وعرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، واستعراض المقومات السياحية وتبادل الخبرات وتعزيز آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال السياحة والآثار.
ويشهد المؤتمر طرح 40 ورقة عمل عبر ثماني جلسات يقدمها باحثون ومتخصصون في مجال الآثار من المملكة ، وألمانيا، ومصر، والمغرب، وفرنسا، وتونس، وإيطاليا، والهند، والأردن، وتركيا، وماليزيا، وباكستان، واليونان، ونيجيريا، واليمن وبلجيكا.
ويناقش المؤتمر عدداً من الموضوعات المهمة في الآثار والسياحة، من خلال أربعة محاور، الأول بعنوان «آثار العُلا وتاريخها»، ويبحث موضوعات «آثار ما قبل التاريخ»، و»آثار ما قبل الإسلام»، و»الآثار الإسلامية»، و»آثار العلا في أدب الرحلات»، في حين يحمل المحور الثاني عنوان «إدارة موارد التراث الثقافي»، فيناقش موضوعات «الحجر (مدائن صالح) كموقع تراث عالمي»، و»استراتيجية إدارة التراث»، و»حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه»، و»الحرف والصناعات التقليدية» ويبحث المحور الثالث وهو بعنوان «التراث العمراني»، موضوعات «تأهيل وتوظيف مواقع ومباني التراث العمراني»، و»التجارب الناجحة في استثمار مواقع التراث العمراني»، و»ترميم وصيانة مباني التراث العمراني».
في حين يناقش المحور الرابع الذي يحمل عنوان «التنمية السياحية»، موضوعات الأهمية الاقتصادية للمشاريع السياحية، والمقومات الأساسية للسياحة، وتطوير المنتجات السياحية، والتسويق السياحي وسيشهد المؤتمر الذي تُقام فعالياته في مقر كلية العلوم والآداب في العلا، عقد (6) ورش عمل، تسلط الضوء على كيفية عمل الفخار القديم، والاستثمار السياحي، والسياحة البيئية والزراعية، وتأهيل المواقع الأثرية ومباني التراث العمراني، والتراث الثقافي غير المادي، والإعلام السياحي ، يقدمها نخبة من أهل الاختصاص في هذه المجالات كما يتضمن المؤتمر إقامة (4) محاضرات، تستعرض نتائج الأعمال الميدانية والتنقيبات في بعض المواقع الأثرية، ومنها التنقيبات الأثرية في محافظة العُلا، والأدوار الحضارية لبعض المناطق خلال الفترة الإسلامية المبكرة وسيقوم المشاركون في المؤتمر بزيارة موقع مدائن صالح، وهو أول موقع سعودي يتم تسجيله في قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو، إضافة إلى زيارة مواقع أثرية وتاريخية أخرى في العلا .








المنيع والمطلق يتفقدان المواقع الأثرية في العُلا.. ويشدِّدان: زيارتها تقوِّي الإيمان.. والعابثون لا يقدِّرون قيمتها

عضوا هيئة كبار العلماء المستشاران في الديوان الملكي الشيخ عبدالله المنيع والشيخ عبدالله المطلق أمام قصر «الفريد» في مدائن صالح
٢٠١٣/٢/١١ - العدد ٤٣٥


تفقد عضوا هيئة كبار العلماء المستشاران في الديوان الملكي، فضيلة الشيخ عبدالله المنيع، وفضيلة الشيخ عبدالله المطلق، أعمال التنقيب والتأهيل، التي تنفذها الهيئة العامة للسياحة والآثار، في مواقع أثرية وتراثية في محافظة العُلا.
وشملت الزيارة موقع المابيات الأثري (مدينة قرح الإسلامية)، وجولة في موقع الحجر (مدائن صالح)، وتضمنت مباني سكة حديد الحجاز، ومتحف مدائن صالح، والقلعة الإسلامية، والواجهات الصخرية في الموقع، إضافة إلى مواقع التنقيبات الأثرية، والمعالم المكتشفة، والالتقاء بالفريق العلمي السعودي الفرنسي للتنقيب الأثري، كما شملت المعالم التراثية في بلدة العلا القديمة، ومتحف محافظة العُلا، والتنقيبات الأثرية في موقع الخريبة.
وأعرب المنيع عن سعادته بزيارة تلك المواقع الأثرية، والاطلاع على جهود الهيئة في المحافظة على المواقع الأثرية وتأهيلها في مناطق المملكة العربية السعودية، داعياً إلى مواصلة الجهود في هذا المجال.
وأكد «أن تلك المواقع والكنوز الأثرية، هي في الواقع محط حضارات سابقة، وفي الوقت نفسه هي محل عبرة وعظة، وزيارتها تعطي كثيرا من التأثر، وكذلك التعلق وتقوية الإيمان بالله».

ودعا المنيع زوار المواقع الأثرية إلى «تقدير هذه الثروة الأثرية»، متسائلاً: «لماذا يأتي من يشوهها ويعبث بها؟»، معتبراً من يقوم بأعمال التشويه والعبث بالآثار «مقصر في حق بلده، بل هو عابث بما يتعلق بمصالح البلاد، وعلى إخواننا أن يعرفوا أن الآثار الآن في العالم أجمع تعتبر من أعظم الكنوز التي تفخر وتعتز بها، فالآثار في أي بلد تدل على حضارتها»، معرباً عن أسفه من عبث البعض في الآثار، مطالبا إياهم بالمحافظة عليها وأن يشعروا بأن هذا ملكهم وأنها لهم.
وأشاد المنيع بما شاهده خلال الزيارة، وقال «رأينا آثاراً جيدة من التنقيب عن القصور، ورأينا آثار هذه القصور، كما رأينا أساساتها وتفاصيل غرفها والطرق التي هي محل عبور فيما بين ساكنيها، فلا شك أنه مجهود مشكور، وسيعطي تفسيراً جيداً لكتاب الله في قوله سبحانه وتعالى «وتتخذون من سهولها قصوراً»، مشددا على أن «محاولة البحث الفردي عن الآثار، وتشويه الآثار ونبشها وتخريبها وسرقتها، تلاعب واعتداء على مصلحة البلد»، مطالباً الجهة المختصة «بمتابعة الحفاظ على هذه الآثار، ومعاقبة من لا يرعى ولا يقدر مصلحة بلاده في اعتبار هذه الثروة الأثرية عزاً له ولبلاده».

من جانبه، أوضح المطلق، أنه اطلع، خلال الزيارة، على حضارات متعاقبة في هذه البلاد (الأنباط، اللحيانيين، وثمود)، معتبرا أن جهود الهيئة في المحافظة على هذه الآثار «محافظة على آيات وعِبَرْ، فإن الله ذكر في كتابه الكريم هذه المواضع وغيرها، وجعلها آية لعباده المؤمنين بأن يسيروا في الأرض فينظروا كيف كانت الأمم قبلهم».
وأكد المطلق أن «قراءة التاريخ والآثار تبعث العبرة، وتحفظ التاريخ، وتخبر الأمة بماضيها العتيق، لتنشره وتصححه وتفاخر به»، مضيفاً أن «ما في هذه المواقع يصحح مسيرة التاريخ عن الأمم البائدة مثل دولة الأنباط، ودولة اللحيانيين وغيرهما، حيث أننا لا نرى ذكراً شافياً لها في مصادر التاريخ القديمة، وعسى أن نجد من أبنائنا ممن ينقبون عن المعلومات التاريخية في المصادر التاريخية ما يُغني ويُصحح»، مثنيا على الجهود في إبراز هذه الجوانب «بما يتماشى مع المنهج الشرعي الذي يبعث على فهم التاريخ ودراسته للعظة والعبرة، والاستفادة من التجارب، وحفظ المعلومات وبنائها على أسس علمية متينة».

وقال «إن كل هذا يضر ويفسد وثائقية الآثار، فهؤلاء يجهلون قيمتها ويسيؤون استخدام زياراتهم للمواقع الأثرية»، واصفاً ما يقوم مخربوا الأثار بأنه «خيانة وتعدٍ، وضد حفظ هذه الآثار باعتبارها وثائق تاريخية حضارية يجب أن نحسن استغلالها، وأقول لهم إنهم إن أفلتوا من العقوبة في الدنيا فإنهم لن يفلتوا من العقوبة في الآخرة، لأن الدولة قد خسرت الأموال، ووظفت الرجال، واشتغلت لحفظ هذه الأدلة التاريخية».
وأكد أن التعدي على الآثار هو تعد «على ثروات حكومية، وأموال وموروثات شعبية لأهل هذا البلد المبارك».
ووجه رسالة لمن يسعى لتخريب الآثار، «احذروا أن تقعوا في ذنب وأنتم لا تشعرون، خصوصاً أن الجهات الحكومية تعمل جاهدة لحفظ هذا التراث وتنقيته»، داعيا إياهم إلى التبصر والتعقل، وأن يكونوا عوناً «في حفظ هذه المكارم والأدلة التي هي من مفاخر هذه البلاد، فكل بلاد تفخر بآثارها وتستغلها في العظة والعبرة، وقدم التاريخ، وحفظ سجلات الحضارة».
المنيع والمطلق يستمعان لشرح عن أعمال التنقيب في مدائن صالح 








مدير مطار المدينة لـ«عكاظ»:
استقبلنا 71 ألف معتمر بمشاركة 8 جهات معينة

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
أوضح لـ«عكاظ» مدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة المهندس عبدالفتاح عطا أن عدد رحلات العمرة التي هبطت في المطار هذا الموسم حتى الآن بلغ 269 رحلة جوية لـ15 شركة طيران أجنبية أقلت نحو 71 ألف معتمر.
وقال عطا: إن جميع الجهات العاملة في المطار تعمل على مدار الساعة بإشراف مباشر من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، وفق خطة تشغيلية تشارك فيها أكثر من 8 جهات حكومية. وأشار الى أن مطار المدينة أصبح يملك الكثير من الإمكانيات والكوادر البشرية التي تساهم في نجاح إجراءات استقبال المعتمرين وتوديعهم إلى بلدانهم في وقت قياسي بتعاون جميع الجهات الحكومية المشاركة. ولفت الى أن الاستعدادات لموسم العمرة بدأت منذ وقت مبكر، وذلك من خلال اعتماد خطة متكاملة، بعد الوقوف على استعداد الجهات العاملة في المطار من شركات طيران، وأجهزة أمنية، وقطاعات خدمية متعددة، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الحج فيما يخص تأمين حافلات النقل، وكذلك شركات الطيران لجدولة رحلات العمرة وعدم تزامنها حتى لا يحدث تكدس داخل الصالات، ومن ضمن التنسيق توفير الكوادر والأفراد لتشغيل كافة نقاط الخدمة للتأكد من سرعة إنهاء إجراءات الركاب. وقال إن الهدف الرئيسي في الخطة الحرص على أمن وسلامة وراحة المعتمرين والزوار، تماشيا مع التعليمات والتوجيهات السامية من قبل قيادتنا الرشيدة والمتابعة الدقيقة من قبل سمو أمير المنطقة، مشددا على أن الخطة تستهدف تقديم الخدمة لمليون ونصف زائر ومعتمر.
يذكر أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي شهد العديد من التوسعات وبرامج التطوير المتواصلة خلال الأعوام السابقة التي شملت توسعة المطار الحالي الذي تم الانتهاء منه بشكل نهائي. ويستقبل المعتمرين والزوار على مدار العام، ويعتبر أحد أهم مطارات المملكة، بالإضافة إلى كونه البوابة الرئيسية للمدينة المنورة وأحد المنافذ المهمة لوصول ومغادرة الزوار والمعتمرين، وتزداد أهميته عاماً بعد عام، وذلك لما يشهده من إقبال مضطرد في أعداد الحجاج والزوار.








(217) معملاً للحاسب الآلي لمدارس المدينة المنورة

فهد الجهني - المدينة
الإثنين 11/02/2013
اعتمدت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المركز الوطني للمعلومات التربوية - الإدارة العامة للتجهيزات التقنية.. إنشاء وإعادة تأهيل لـ217 معملاً للحاسب الآلي متكامل التجهيزات بأحدث المواصفات العالمية لتعليم منطقة المدينة المنورة للمرحلتين المتوسطة والثانوية (بنين/ بنات) خصص منها 120 معملاً لمدارس البنات 97 معملاً لمدارس البنين متعددة الفئات تبعًا لنسبة عدد الطلاب مقابل الجهاز الواحد.
وقال مدير إدارة تقنية المعلومات بتعليم المدينة المنورة ماجد البيجاوي بأن هذه المعامل تم تخصيصها لمدارس المرحلة الثانوية والمتوسطة للبنين والبنات المحدثة ثم المدارس التي ليس بها معامل للحاسب يليها عملية تجديد المعامل التي انتهى عمرها الافتراضي، وأضاف: «إنه تم تشكيل لجان تقنية متخصصة من إدارة تقنية المعلومات قامت برفع الاحتياج مسبقًا وتقوم الآن بعمليات معاينة التأسيس والتركيب والتشغيل بعد مطابقة الشروط والمواصفات الفنية وفق دليل الشروط والمواصفات المرسل من قبل الإدارة العامة للتجهيزات التقنية بجهاز الوزارة لإنهاء إجراءات الاستلام النهائي»، ملمحًا إلى أنه وضعت آلية مناسبة للاستفادة من مكونات الأجهزة القديمة والتي يمكن الاستفادة منها كقطع للغيار بغية استخدامها في إصلاح أجهزة أخرى أو في تنفيذ برامج التدريب على الصيانة والتي تنفذها إدارة تقنية المعلومات، جدير بالذكر أن إدارة تقنية المعلومات تقوم فصليًا وبالتعاون مع العديد من الجهات العامة والخاصة بإتاحة فرصة التطبيق العملي لطلاب الكليات التقنية









دورة علمية لكرسي دراسات تاريخ المدينة المنورة


واس - المدينة المنورة
الإثنين 11/02/2013
نظم كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية مؤخرًا، دورة علمية عن المعالم التاريخية بالمدينة المنورة أشرف عليها نخبة من المختصين والأكاديميين، وحضرها أكثر من 250 متدربًا. وركزت الدورة على جانبين: نظري وميداني وفق تأصيل شرعي لمشروعية زيارة المعالم التاريخية، كما اشتملت على عرض عن فضائل المدينة المنورة منذ وصول النبي صلى الله عليه وسلم إليها، وبناء مسجد قباء، ثم المسجد النبوي الشريف، وما حدث فيها من غزوات خلال بدايات التاريخ الإسلامي.






أقامه الشيخ حضيض عايض المطيري ببادية الشلالحة
متحف أثري بمهد الذهب يحوي تحفاً وعملات أيوبية وفاطمية وعباسية

حسن العيسى- سبق- مهد الذهب:
أقام الشيخ حضيض عايض المطيري وابنه عايض متحفاً أثرياً دائماً، ببادية الشلالحة التابعة لمحافظة مهد الذهب، يحتوي على عدد من القطع الأثرية والتراثية، من بينها عملات قديمة نقدية منذ عهد عبدالملك بن مروان وأيوبية وفاطمية وعباسية.

وأوضح المطيري لـ"سبق" بأنه أنشأ المتحف بجهود ذاتية حباً للتراث، وحرصاً على تعريف للأجيال بتراث أجدادنا السابقين؛ حتى لا يندثر دون اهتمام خاصة في منطقة المهد.

وأوضح المطيري بأن المتحف مرخص من هيئة السياحة ومفتوح بشكل دائم أمام الزوار الذين يأتون من مناطق مختلفة لمشاهدة محتويات المتحفة، ودعا الشيخ حضيض محبي وهواة التراث إلى زيارة المتحف في أي وقت.








بالصور.. ابن منيع والمطلق يقفان على تأهيل المواقع الأثرية والتراثية في العُلا


قام الشيخ عبدالله المنيع والشيخ عبدالله المطلق عضوا هيئة كبار العلماء والمستشاران بالديوان الملكي بتفقد أعمال التأهيل التي تنفذها الهيئة العامة للسياحة والآثار في عدد من المواقع الأثرية والتراثية في محافظة العُلا.

وتجول الشيخان على موقع المابيات الأثري (مدينة قرح الإسلامية) وكذلك موقع الحجر (مدائن صالح)، واطلعا على مباني سكة حديد الحجاز بعد إعادة تأهيلها وتوظيفها ومتحف مدائن صالح والقلعة الإسلامية والواجهات الصخرية في الموقع والديوان، إضافة إلى مواقع التنقيبات الأثرية والمعالم التراثية في بلدة العلا القديمة ومتحف محافظة العُلا والتنقيبات الأثرية في موقع الخريبة.

وقال الشيخ ابن منيع عقب زيارته للمواقع الأثرية: "إن تلك المواقع والكنوز الأثرية هي في الواقع محط حضارات سابقة، وفي الوقت نفسه محل عبرة وعظة وزيارتها تعطي الكثير من التأثر، وكذلك التعلق وتقوية الإيمان بالله".

ودعا زوار المواقع الأثرية إلى تقدير هذه الثروة الأثرية التي هي لهم ولبلادهم ولأهليهم ولأخلافهم، متسائلاً "لماذا يأتي من يشوهها ويعبث بها؟!"، معتبراً من يقوم بأعمال التشويه والعبث بالآثار "مقصراً في حق بلده، وعابثاً بما يتعلق بمصالح البلاد".

وأضاف: "على إخواننا أن يعرفوا أن الآثار الآن في العالم أجمع تعتبر من أعظم الكنوز التي تفخر وتعتز بها، فالآثار في أي بلد تدل على حضارتها".

من جهته، أوضح الشيخ المطلق أنه اطلع خلال الزيارة على حضارات متعاقبة في هذه البلاد، وهي حضارات الأنباط واللحيانيين وحضارة ثمود قوم صالح، معتبرا أن جهود الهيئة في المحافظة على هذه الآثار "محافظة على آيات وعِبَر".

وأكد المطلق أن "قراءة التاريخ والآثار تبعث العبرة، وتحفظ التاريخ، وتخبر الأمة بماضيها العتيق، لتنشره وتصححه وتفاخر به"، موضحا أن التعدي على الآثار هو تعد على ثروات حكومية وأموال وموروثات شعبية لأهل هذا البلد، وأن على المعتدين الحذر أن يقعوا في ذنب وهم لا يشعرون، خصوصاً أن الجهات الحكومية تعمل جاهدة لحفظ هذا التراث وتنقيته.









انطلاق دورة الواعدين الثانية بالمدينة المنورة بحضور 70 حكماً


كتبت - عايدة بنت صالح: 

انطلقت صباح السبت دورة الصقل الثانية للحكام الواعدين في مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة، والتي تستمر حتى الثلاثاء المقبل، بمشاركة 70 حكماً من مختلف مناطق المملكة، وبتواجد رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا، ونائبه لشؤون الحكام إبراهيم العمر وعضو اللجنة محمد البشري، ومقرر اللجنة محمد سعد بخيت، والمحاضران الدولي السابق يوسف ميرزا، وعبدالمحسن الزويد، ورئيس لجنة الحكام الفرعية بالمدينة المنورة حسين المغامسي، فيما يشرف على التمارين اللياقية الحكم عبدالرحمن المالكي، وبدأت الدورة بكلمة لرئيس اللجنة المهنا ثم كلمة لنائبه إبراهيم العمر. 

بعدها قام مدير الدورة محمد سعد بخيت بتوزيع الحكام إلى 7 مجموعات وشرح مفصل للبرنامج الزمني للدورة، موضحاً الآلية التي ستتبع أثناء الدورة من حيث إجراء الاختبارات سواء بالقانون أو حالات الفيديو، كما ستقيم اللجنة دورة مصغرة تضم 4 من فرق حواري المدينة على كأس رئيس اللجنة الرئيسية لكرة القدم، يديرها الحكام بواقع 10 دقائق لكل حكم. 








الجهات الأمنية تواصل عمليات البحث عنهما
هروب حدثين من دار التربية بالمدينة المنورة

عبير الرجباني - سبق - المدينة المنورة:
 علمت "سبق" عن هروب حدثين من نزلاء دار التربية الاجتماعية بالمدينة المنورة بعد ظهر أمس، ولم يتم القبض عليهما حتى الآن, وقالت المصادر إن أحد الهاربين يدعى عبدالله خالد 17 سنة، والآخر سعد محمد 15سنة, وما زال البحث جارياً عنهما من قبل الجهات الأمنية.








مدير دار الأيتام بالمدينة: لاصحة لهروب اثنين في ليلة الزواج
من حق الشباب الخروج بلا مشرف.. وتأخير 30 يومًا لا يعد غيابًا

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 11/02/2013
نفى مدير دار الأيتام في المدينة المنورة فهد الزغيبي صحة ماتداولته بعض المواقع الإلكترونية يوم أمس عن هروب اثنين من أبناء دار الأيتام واصفًا الخبر بـ»المغلوط» مشيرًا إلى خروج مجموعة من أبناء الدار لحضور حفل زواج لعريسين من أبناء الدار يوم أمس الأول بقاعة الليلك بحضور مدير فرع الشؤون الإجتماعية وكافة منسوبيها وأضاف لـ»المدينة» أن جميع أبناء الدار خرجوا برفقة مشرفيهم وعند عودتهم إلى بيتهم (دار الأيتام) اكتشف نقص شخصين من المجموعة، ولكن سرعان ماعادا في نفس اليلة بأنفسهم وباتوا في أماكنهم في الدار، لافتًا إلى أنه لم يتم إبلاغ أي من الجهات الأمنية بذلك كونهم من فئة الشباب ولديهم حرية للخروج بدون رفقة المشرف كما أكد أن دار الأيتام بمثابة منزلهم ومدرستهم خارج الدار وتأخيرهم عن الدار لايعتبر هروبًا منها، مضيفًا: «إنه سيتم التحقق من كونهم حصلوا على إذن الخروج بمفردهم من المشرف أولاً». وقال الإخصائي الإجتماعي والمشرف العام على قسم الشباب في الدار محمد عبدالجبار: «إن تغيب النزيل لفترة شهر عن الدار لا يسمى هروبًا كونه بمثابة المنزل لهم فمدارسهم خارج الدار وبعضهم مشترك في نادي الأنصار ومجتمع دار الأيتام مجتمع كباقي مجتمع المدينة المنورة بأكمله وتأخير الأبناء هنا يدعو للقلق الطبيعي وخشية وقوع مكروه للنزيل»، وأضاف: «المراقبون هنا المفترض أن يكون لديهم علم بالنزلاء المسؤولين عنهم وما حصل هو افتقاد المراقب قبل نومه إلى نقص عدد الأبناء وقام بإعلام الأخصائي عن عدم وجود الأبناء ولكن تحويل تأخيرهم عن منزلهم إلى هروب يدلي أن أبناءنا مرتكبون قضية وخلافه، وهذا خطأ يجب توضيحه من خلالكم».
وفي ذات السياق استدعى مدير الدار سعد محمد 15 عام في وجود المدينة وأوضح إنه خرج الساعة التاسعة مساءً برفقة المشرف ومجموعة من زملائه في الباص ولكن سائق الباص لم يخبرهم عن موعد العودة وذهب بدون أن يبلغني أحد وانتظرت في صالة الزواج مع مجموعة من المتزوجين إلى الساعة 3 صباحًا ثم رجعت إلى الدار عن طريق سيارة أجرة، أما الأخرعبدالله خالد فأكد مدير الدار على عودته أيضا ووجوده في المدرسة وقت وجود المدينة في مكتبه.






الجهني: تم تشكيل لجنة فنية من جهات عدة ورفع التوصيات بشأن تعديله
أهالي "أندلس ينبع": تحويل مجرى السيول يهددنا بمصير جدة وتبوك

خالد الثواب – سبق:
 أبدى عدد من أهالي حي الأندلس الواقع بمحافظة ينبع استياءهم من قيام بلدية ينبع بتحويل مجرى السيول إلى حي الأندلس، مؤكدين أن الأمر يشكل خطورة بالغة على سكان الحي.


وأشاروا - في شكواهم لـ "سبق" - إلى أن المقاول قام بتنفيذ المشروع رغم وجود مجرى خاص بالسيول أمام مطار ينبع, موضحين أنهم متخوفون من حصول أي كوارث مثلما حصل في جدة وتبوك، َمطالبين بمعالجة الأمر قبل حصول ما لا تحمد عقباه، على حد وصفهم.


من ناحيته أكد الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني لـ"سبق" أنه تم تشكيل لجنة فنية بأمر من أمير المنطقة، مكونة من عدة جهات متخصصة ذات العلاقة بأمور الأودية ومجاري السيول ومن ضمنها محافظة ينبع، بما فيها حي الأندلس، وتم رفع التوصيات في تعديل الأودية ذات الخطورة.


وأضاف أن الدفاع المدني هو عضو من أعضاء اللجنة المكونة، وأن جميع الجهات تقوم بعملها كل حسب اختصاصه بأمور الأودية والسيول






إيقاف متدربات بمستشفى ينبع لأسبوعين بسبب “مقطع فيديو”
صعيدي: الفتيات تعهدن بالتقيد واحترام قوانين وأنظمة وتعليمات العمل


سالم السناني - ينبع
الإثنين 11/02/2013
أكد مدير القطاع الصحي بمحافظة ينبع د.عبدالرحمن بن عبدالله صعيدي إيقاف المتدربات اللاتي قمن بتصوير مقطع فيديو بحرم مستشفى ينبع لأسبوعين وتمديد فترة تدريبهن بمقدار فترة إيقافهن. وأخذ تعهد نهائي عليهن بضرورة التقيد واحترام قوانين وأنظمة وتعليمات العمل والتدريب. والتأكيد مجددًا على جميع العاملين والمتدربين بالمستشفى بالتقيد بأنظمة وتعليمات العمل وعدم التصوير بكل مرافق المستشفى.
يأتى ذلك تعقيبًا على ما تناولته مواقع التواصل الاجتماعي لمقطع فيديو ظهرت فيه فتيات يتحدثن وقت هطول الأمطار بحرم مستشفى ينبع، وقال صعيدي: إنه بالبحث والتحري اتضح أن من قمن بهذا التصرف هن متدربات يقضين فترة التدريب بمستشفى ينبع. وبعد التحقيق معهن واعترافهن بذلك واعتذارهن عما بدر منهن. ففي الوقت الذي لا نقر فيه هذا التصرف ونظرًا لظروفهن التي أبدينها وتأكيد الجهات التي يدرسن فيها أنه ليس عليهن أي ملاحظات خلال فترة دراستهن لديهم، ولعل صغر سنهن وحداثة تجربتهن ساهم في ذلك التصرف على الرغم من أنه سبق وأن وقعن على إقرارات وتعهدات بالالتزام بأنظمة وتعليمات العمل والتدريب، ومن منطلق الحرص على المصلحة العامة والمحافظة على الكوادر الوطنية الشابة المتدربة فقد تم اتخاد الإجراءات المذكورة حيالهن.







اصطدام مركبة بعبارة تصريف بالمدينة

أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
الإثنين 11/02/2013
اصطدمت مركبة أول أمس السبت بعبارة تصريف السيول على طريق تبوك القديم بالقرب من حي المطار بالمدينة المنورة فى حادث وصفه شهود عيان بالرابع خلال شهرين، وتعود التفاصيل عندما فوجىء سائق سيارة خاصة بانتهاء الطريق وعدم وجود لوحة إرشادية ودخوله سيارته وارتطامها في عبارة تصريف السيول ووقوف السيارة فوق الخرسانة الإسمنتية وقال شاهد عيان: «إن هذا الحادث يعد الحادث الرابع خلال الشهرين الماضيين حيث يفاجأ سائقو السيارات بضيق الطريق ثم انتهائه ودخولهم على عبارة تصرف السيول مباشرة التي لا تحتوي على لوحة إرشادية. وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر بن حماد النزاوي إنه تم مباشرة الحادث من قبل المرور ولا تزال التحقيقات جارية وبخصوص تكرار الحوادث في نفس الموقع قال النزاوي: «إنه تم إرسال مندوب من قبل إدارة الأمن والسلامة للوقوف على الموقع للتأكد على الوضع».








تعرضت لحادث سير على طريق المدينة بعد أدائهم العمرة
مصرع 5 أفراد من أسرة واحدة آتية من بريطانيا

خالد علي– سبق–

 لقي خمسة أشخاص من أسرة واحدة قادمة من بريطانيا إلى السعودية لغرض العمرة، مصرعهم في حادث سير فجر اليوم الأحد.

وذكر مصدر من القنصلية الباكستانية بجدة لـ "سبق" أن أفراد الأسرة، وعددهم ستة أشخاص وهم: زوج وزوجة وطفلتان وطفلان من الجنسية الباكستانية ويقيمون في بريطانيا، قدموا إلى السعودية للعمرة، وبعد الانتهاء من أدائها في مكة المكرمة توجهوا بسيارة يقودها الأب إلى المدينة المنورة، وفي الطريق لم يتمكن من السيطرة على سرعة السيارة فانقلبت.

وأوضح أن حادث السير أدى إلى وفاة الزوج والزوجة والطفلتين وأحد الأبناء، فيما نجا من الحادث الطفل الأخير.

وبين المصدر أنه بعد الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية سيتم تسليم الطفل إلى أحد الورثة، وترحيل جثامين المتوفين إلى باكستان أو بريطانيا، أو دفنهم في السعودية وفقاً لما يطلبه الورثة.






سرقة 45 ألف ريال من محل تمور في المدينة


٢٠١٣/٢/١١ - العدد ٤٣٥

أوضح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام، أن الجهات الأمنية في شرطة منطقة المدينة المنورة تلقت بلاغا عن تعرض محل لبيع التمور في المنطقة المركزية إلى السرقة، وأنه بعد حصر المسروقات اتضح سرقة مبلغ وقدره 45 ألف ريال، من داخل المحل، حيث قام الجاني باقتحام الباب بآلة حادة، وتمكّن من فتح المحل وسرقة المبلغ المذكور.
وبتشكيل فريق للبحث والتحري من شرطة المنطقة المركزية بإشراف مباشر من مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الأحمدي، وبالبحث والتحري وجمع المعلومات، وبمشاهدة المادة المسجلة من كاميرات الفندق المجاور لمحل التمور، تم التوصل إلى الجاني، وهو يمني الجنسية، يبلغ من العمر (35 سنة) تسلل إلى المملكة بطريقة غير شرعية، ويقيم بطريقة غير نظامية، وبالتحقيق معه اعترف بجريمته. وأفاد أنه ذهب إلى معارض السيارات، واشترى سيارة من نوع جيمس بمبلغ وقدره 43 ألف ريال، وأنه تصرف بباقي المبلغ. فيما لا تزال التحقيقات جارية معه.







تكوُّن السُّحب الرُكاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية
"الأرصاد": انخفاضٌ في درجات الحرارة على أجزاءٍ من شمال غرب المملكة


الرياض- واس:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- انخفاضاً في درجات الحرارة على أجزاءٍ من شمال غرب المملكة، وسماءً غائمةً جزئياً على أجزاءٍ من غرب وشمال غرب المملكة حتى الحدود الشمالية مع فرصة لتكوُّن السُّحب الرُكاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.


وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر شمالية غربية على النصف الشمالي بسرعة 15 –38 كم/ساعة وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 10 – 30 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.






مجلس الأمن القومي وافق على الصفقة بشكل مبدئي
"بيلد إم زونتاج": السعودية تشتري زوارق ألمانية بـ 1.5 مليار يورو

رويترز- برلين:
 قالت صحيفة "بيلد إم زونتاج" الألمانية، اليوم الأحد: إن السعودية تتطلع لشراء زوارق دوريات بقيمة 1.5 مليار يورو (ملياري دولار) من شركة ألمانية، وحصلت فيما يبدو على موافقة الحكومة الألمانية.

وذكرت الصحيفة أن المملكة تبحث اتفاقاً لشراء الزوارق التي تبلغ تكلفة كل منها ما بين 10 و 25 مليون يورو من شركة "لورسن" التي تتخذ من بريمن مقراً.

وقالت الصحيفة إن مجلس الأمن القومي في ألمانيا الذي يضم المستشارة إنجيلا ميركل ووزراء الدفاع والتنمية والاقتصاد والخارجية، وافق بالفعل على الصفقة بشكل مبدئي.

ويتعين على المجلس الموافقة على مثل هذه الصفقات في ألمانيا لكن قراراته لا تعلن للمواطنين. ورفضت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد التي تشرف على الصفقة التعقيب.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولين في شركة لورسن.

ولم تحدد الصحيفة سبب سعي السعودية للحصول على تلك الزوارق.

ومع تبقي أقل من ثمانية أشهر على الانتخابات الاتحادية في ألمانيا أثارت هذه الأنباء انتقادات من ساسة المعارضة.

وقال توماس أوبرمان، وهو زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض: "الحكومة تريد فيما يبدو أن تسلح السعودية بشكل كامل ولم تتعلم شيئاً من الاحتجاجات العلنية على صفقات السلاح مع هذا البلد".

وقال يان فان آخن من حزب اليسار: "حان وقت وقف كل صادرات الأسلحة للسعودية" مضيفاً أن حزبه سيقدم هذا الطلب في البرلمان. 

وذكر تقرير حكومي أن برلين وافقت على تصدير أسلحة قيمتها 5.4 مليار يورو عام 2011 بعد دراسة طلبات من دول مختلفة بارتفاع 14 في المئة على الأقل عن العام السابق. ومن هذه الأسلحة توجهت 42 في المئة منها إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي.

وفي ديسمبر قالت صحيفة "بيلد إم زونتاج": إن الحكومة الألمانية تقترب من إتمام صفقة سلاح قيمتها 100 مليون يورو للحصول على المدرعات (دينجو)، وقالت صحيفة "دير شبيجل" الألمانية: إن السعودية تريد شراء عدة مئات من المدرعة "بوكسر".

وفي عام 2011 قالت مصادر أمن سعودية: إن البلاد بصدد شراء مئات الدبابات من ألمانيا في صفقة قيمتها مليارات اليورو، وقال نواب معارضة ألمان في ذلك الوقت: إنها تتعارض مع قواعد تصدير المعدات العسكرية.





لإتاحة مزيد من النفط الخام في المملكة للتصدير
اليابان تعرض على السعودية بناء محطات للكهرباء النووية
 

رويترز- أبو ظبي:
 قالت وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم الأحد إن اليابان عرضت على السعودية بناء محطات للكهرباء النووية؛ لإتاحة مزيد من النفط الخام السعودي للتصدير، لكن وزيراً يابانياً قال خلال زيارة إنه لا يسعى لزيادة الإمدادات من المملكة حالياً.

وذكرت "كيودو" أن وزير التجارة الياباني توشيميتسو موتيجي عرض مساعدة السعودية في بناء محطات نووية للكهرباء؛ لإتاحة مزيد من النفط الخام للتصدير، والوفاء بالطلب السعودي المتزايد على الكهرباء. وأبلغ مسؤول سعودي "موتيجي" بأنه يأمل بأن يتم استخدام التكنولوجيا اليابانية.

وقال "موتيجي" للصحفيين اليوم حين سُئل عما إذا كان قد طلب "تطمينات" بأن تحصل اليابان على مزيد من النفط في حالة حدوث أزمة: "لم نتقدم بأي طلب محدد لزيادة الإنتاج أو المعروض. كل ما في الأمر هو تأكيد العلاقة القائمة بيننا".

وقال مسؤولون يابانيون إن الهدف من زيارة "موتيجي" مطلع الأسبوع الحالي للمملكة كان تأمين إمدادات نفطية إضافية من أكبر بلد مصدر للخام في العالم في حالة عدم استقرار الإمدادات العالمية.

والتقى "موتيجي" أمس السبت الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز نائب وزير البترول.

وتزايد اعتماد اليابان على النفط المستورد منذ إغلاق كثير من محطات الكهرباء النووية بعد كارثة فوكوشيما في 2011، لكن أي صفقة لمنح اليابان أولوية لشراء النفط السعودي في حالة نقص الإمدادات ستثير قلق مستوردي النفط الآخرين. 

وشكلت إمدادات الخام من السعودية 31 في المئة من إجمالي واردات اليابان النفطية في 2012 حينما زادت الشحنات خمسة في المئة عن العام السابق إلى 1.14 مليون برميل يومياً؛ ما عوض جزئياً تراجع الواردات من النفط الإيراني بسبب العقوبات.






"الديوان الملكي" يتعهد بسداد 3 مليارات من ديون " الخطوط السعودية"

تعهد الديوان الملكي بدفع 3 مليارات ريال للخطوط الجوية السعودية، لسداد جزء من ديونها والمقدرة بأكثر من 8.5 مليارات لصالح الطيران المدني فقط.

وأكدت مصادر مطلعة أن الخطوط السعودية استطاعت مؤخراً سداد جزء كبير من مديونياتها لبعض الجهات، لتتبقى عليها نحو الـ679 مليوناً تعهدت وزارة المالية بمعالجتها، عن طريق حسم مستحقات "السعودية" على الجهات الحكومية.

وكشفت المصادر حسب صحيفة "الوطن" عن إلزام "السعودية" بسداد الالتزامات المالية للطيران المدني وأرامكو خلال مدة لا تتجاوز 45 يوماً تفادياً لتراكم الديون عليها.

من جانبه شكل رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأمير فهد بن عبدالله آل سعود، لجنة ثلاثية تضم مدير عام الخطوط الجوية السعودية ووكيل وزارة المالية وذلك لإعداد جدولة زمنية لديون الطيران المدني المقدرة بـ 15 مليار ريال لدى القطاعات الحكومية المختلفة، ووضع خطة عمل للإسهام في تحصيل تلك المبالغ الباهظة خلال السنوات المقبلة.








وزير الإسكان يكشف تحت «قبة الجزيرة» (3-3): 
الرفع بالإستراتيجية الوطنية للإسكان إلى المقام السامي خلال شهر 

إعداد - فهد العجلان - نائب رئيس التحرير: 

كشف وزير الإسكان أنه سيتم رفع الإستراتيجية الوطنية للإسكان إلى المقام السامي خلال شهر، موضحاً أنها ستتضمن إنشاء مركز لبحوث الإسكان تكون مهمته اختبار مواد البناء الجديدة، وتقديم معلومات دقيقة عنها قبل وقوع المشكلة بوقت كافٍ. 

وأكد الدكتور شويش الضويحي تحت قبة «الجزيرة»: أن الوزارة ليست متعجلة في العمل مع المطورين العقاريين، وذلك حتى تتلافى تكرار مشكلة المساهمات العقارية خاصة وأن نسبة كبيرة منهم غير مؤهلين بشكل كاف، مشدداً على أن وزارته ستراقب كافة المشروعات المشتركة مع المطورين وتلك التي ينفذها القطاع الخاص عبر صندوق التنمية العقارية. 

كما كشف الدكتور الضويحي عن توجه لتحويل صندوق التنمية العقارية إلى كيان بمفهوم البنك الإسكاني وأنه تم التوقيع مع شركة عالمية لتنفيذ هذا الأمر. 

وقال إن نظام «إيجار» في مراحله النهائية وأن هذا النظام سيتيح معلومات حول الوحدات السكنية المعروضة للإيجار وفي المستقبل عن الوحدات المعروضة للبيع. 

نسبة التملك من إجمالي الوحدات المأهولة 

الدكتور عبد العزيز الجار الله تساءل عن مدى المصداقية فيما يطرح من مشروعات، عطفًا على مستويات الإنْجاز، كما تساءل عن اعتماد وزارة الإسكان في مشروعاتها على بيانات مصلحة الإحصاءات العامَّة، ومن ضمن هذه البيانات أن 60 في المئة من المواطنين يملكون مساكن و40 في المئة منهم لا يملكون منازل وفقًا لما أعلنه وزير الاقتصاد والتخطيط، وأضاف: هذه النسب محلُ شكٍّ إذا أخذنا في الاعتبار النِّطاقات السكانية الخاصَّة بالمدن الطّبية والجامعات والقطاعات العسكريَّة التي لا تدخل ضمن هذه النسب، كما أن فئة الشَّباب والنِّساء ممَّن يسكنون مع ذويهم غير مشمولين بهذه الإحصائية. 

أجاب الدكتور شويش الضويحي: من واجب وزارة الإسكان العمل على إِنْجاز برامج من شأنها زيادة نسبة تملك المواطنين للمنازل بغضّ النَّظر عن نسبة التملك الحالية، أما بخصوص المصداقية في إِنْجاز المشروعات فالمسألة تمرُّ بعدَّة مراحل تشمل تسلّم الموقع ومِنْ ثمَّ العمل على الإجراءات القانونية المُتَعَلِّقة بحيازة الأراضي واستخراج الصكوك والرّخص، ثمَّ عمل الدِّراسات اللازمة، وهذه الدِّراسات تشمل البناء والبنية التحتية وطبوغرافية المواقع، وعليه تتبلور فكرة المشروع، ثمَّ يبنى، وهناك مشروعات بنيت بالفعل وتَمَّ الانتهاء منها. وبالنِّسبة لفئة الشّباب والنِّساء التي أثرتها، أودُّ أن أشير هنا إلى أنّ فكرة مشروعات الإسكان تستهدف الأسر أو «العوائل» ولا تستهدف الأفراد، سواء في المملكة العربيَّة السعوديَّة أو غيرها من الدول، وذلك استنادًا إلى جميع التجارب التي اطلعنا عليها، وفيما يتصل بنسبة التملك التي ذكرت، أعتقد أن هناك سوءَ فهمٍ تجاه هذه النسبة، وبحسب علمي أنَّها تعني نسبة تملك السعوديين للمنازل من إجمالي الـ3 ملايين وحدة التي يسكنونها. وبحسب مصلحة الإحصاءات العامَّة فإنَّ هذه النّسبة تمثِّل 60 في المئة. وأؤكد هنا أننا من جانبنا في وزارة الإسكان ماضون في برامجنا ونستفيد من هذه الإحصاءات كما نعمل على تحليلها بِشَكلٍّ دقيقٍ؛ لأن تنمية القطاع الإسكاني مستمرة ولا تتوَّقف عند جانبٍ معينٍ، ولنا في ذلك شواهد، ومنها حي الملز في الرياض الذي يمثِّل أحد الإسكانات المميَّزة في المملكة سواء على مستوى التخطيط أو البنية التحتية. وبالنَّظر إلى قروض صندوق التنمية العقاري نجدها 62 ألف قرض في 2012م، في حين بلغ عدد الوحدات السكنية 320 ألف وحدة بنيت في 2011م، وهذه الإحصائيَّة استسقيناها من شركة الكهرباء، ما يظهر ضخامة النموِّ السكاني، وهذا مشاهدٌ بِشَكلٍّ واضحٍ في المدن. 

صندوق التنمية العقاري وضرورات المرحلة 

من جانبها سألت الزميلة رقية الهويريني: لا شكَّ أنّ صندوق التنمية العقاري على مستوى عالٍ جدًا من النزاهة والمصداقية، حيث لا تدخل الواسطة أو المحسوبية في أدائه، إلا أنني ومع ذلك أتمنَّى أن يُلغَى الصندوق؛ لأنّ مشروعات الإسكان يجب أن توجه للمحتاجين، وقبل 20 عامًا كان البناء على مساحة 500 متر مربع لا يشكِّل هاجسًا للمواطن، بل كان يبحث عن البناء على مساحة أكبر، في الوقت الحاضر أصبحت قدرته على البناء محدودة حتَّى على مساحة 250 متر مربع، وما يؤكِّد ذلك توجه المواطنين لتملك الشقق، نظرًا لأن الوضع الاقتصادي فرض عليهم تغيير نمط المسكن، لذا ربَّما تكون فكرة الصندوق مناسبة لمرحلة قادمة بحيث توجه خلالها القروض للمقتدرين؛ كإعانة على استكمال تكاليف بناء مساكنهم، في حين تبقى مشروعات الإسكان للمحتاجين فقط من ذوي الدخل المتوسط. 

أجاب الأستاذ محمد العبداني مدير صندوق التنمية العقاري: أصل الصندوق في بدايته قائمٌ على فكرة تقديم الإعانة لِمَنْ يملك الأرض ليستكمل بناء مسكنه، بحيث يمنح الصندوق قرضًا يعادل 70 في المئة من قيمة البناء لِمَنْ لا يملك منزلاً ولا يستطيع البناء ولذوي الدخول المحدودة والمتوسطة، المؤسفُ أن عددًا كبيرًا من ذوي الدخول العالية حصلوا على قروض؛ لأنَّهم كان بإمكانهم شراء الأرض وبالتالي التقديم على الصندوق لطلب القرض ويَتمُّ البناء بسهولة. أما بخصوص اقتراحك إلغاء الصندوق، أودُّ الإشارة إلى أن القضية تكمن في أن هناك أناسًا لا يرغبون في الحصول على وحدات سكنية جاهزة ضمن مشروعات الإسكان، ودافعهم لذلك السعي إلى السكنى بجانب أهلهم وذويهم، فبالتالي هم ما زالوا في حاجة إلى قروض الصندوق. وقد اضطررنا في السنوات الأخيرة إلى جعل القرض مساهمًا في كامل تكاليف الإنشاء، إلى جانب مساهمة التمويل الإضافي في دعم رغبة المواطن بشراء وحدة سكنية جاهزة. 

كما تداخل المهندس محمد الزميع: مفهوم «المحتاجين» المستهدفين بمشروعات الإسكان، ليس المقصود به ذوي الدخل المحدود، بل هي مشروعات تستهدف كل مَنْ لا يملكون مساكن وقد يكونون مهندسين أو أطباء أو مدرسين وغيرهم، ولذلك مشروعات الإسكان ومن خلال مشروع آلية الاستحقاق والأولوية تهدف إلى إيجادِ نسيجٍ اجتماعيٍّ متوازنٍ داخل الأحياء السكنية. 

أراضي المطار وأنظمة التخطيط والبناء 

الدكتور محمد آل عبد اللطيف تساءل قائلاً: من الأمور المهمة في البناء ظروف وطبيعة الأرض التي يُقام عليها هذا البناء، وتوجه الوزارة للاستفادة من أرض المطار في مشروع إسكان الرياض، يترتَّب عليه جوانب سلبية فيما يتعلّق براحة الساكنين، ومنها حجم الضوضاء العالية في ذلك الموقع، إضافة إلى جانب السَّلامة، فضلاً عن حاجة المطار للتوسع مستقبلاً. وبالنَّظر إلى صلب المشكلة نجدها تتمحور حول قضية الأرض، وكثيرٌ من الأسر السعوديَّة تستشعر هذه القضية، وبالتالي نجدها مستعدة لاقتسام أيّ مساحة مع أبنائها مهما كانت محدوديتها، لكن في المقابل ما زالت تصاريح البناء هي ذاتها ما قبل 35 سنة التي تشترط ارتدادات مُعيَّنة في محيط البناء، وأيْضًا لا تسمح بتعديل المباني الموجودة لرفع حجم الاستيعاب. كما أن المشكلة ليست في عدم توفر الأراضي ولكن المشكلة في أنّ الأراضي غير مؤهلة للبناء، وهذا يعيدنا إلى مقترح تقدَّمت به أمانة الرياض في السابق يتَضمَّن فرض رسوم على تجار الأراضي لتأهيل مخطَّطاتهم، حتَّى فيما يخص عدد الطوابق في المباني الملاصقة للشوارع، إِذْ يمكن فرض رسوم على الطوابق الزائدة في هذه المباني والاستفادة من عائداتها في تخطيط الأراضي وتأهيلها. لذا فلا بُدَّ من إعادة النَّظر في أنظمة البناء والتخطيط المعمول بها حاليًّا. وأجاب وزير الإسكان: يُعدُّ موقع مشروع الإسكان في أراضي مطار الملك خالد الدولي، موقعًا متميزًا في شمال مدينة الرياض على امتداد طريق عثمان بن عفان، وقد استفادت عدَّة جهات من هذه الأراضي، علاوة على أنّ المشروع بعيدٌ عن المطار نفسه، قياسًا ببعض الأحياء المقاربة لمواقع المطارات في بعض دول العالم. وأتوقع أن يكون موقعًا إسكانيًا مرغوبًا لأهالي الرياض في المستقبل. أما التخطيط فيمثّل جانبًا مهمًا ولا بُدَّ أنْ يكون هناك تصورٌ واضحٌ للأحياء السكنية وفق رؤية تشمل: الكثافة، وعدد الطوابق، وإذا وضع هذا الأمر في أيِّ مدينة فلا يمكن تجاوزه إطلاقًا؛ لأن المسألة تتعلّق بجانب نظامي وآخر اجتماعي وآخر فني؛ لأن الخدمات التي تقدم في الحي يتمُّ تحديدها على ضوء الكثافة السكانية في هذا الحي، ومنها الطرقُ الداخلة في الحي وخدمات البنى التحتية، وقد استفدنا من هذا الجانب من خلال الاستشاريين في المملكة وخارجها، والنظام الوطني للإسكان يصبّ في هذا الاتجاه كونه يرتبط بمسألة قانونيّة تخصُّ تنظيم عدد الأدوار في المباي المتجاورة داخل الحي. 

قاعدة البيانات والتسويق العقاري الإلكتروني 

وسألت الزميلة فوزية الجار الله قائلة: ذكرتم معالي الوزير خلال حديثكم أنّه لا يوجد حتَّى الآن قاعدة بيانات للإسكان يعتمد عليها، ولا يخفى عليكم أهمية ذلك في معرفة الوضع الحالي للإسكان لدعم الخطط المستقبلية، في رأيكم لماذا تأخر إيجاد قاعدة بيانات للإسكان حتَّى الآن؟، وهل هناك خطةٌ واضحةٌ لحلِّ هذه المشكلة، ولاسيما أن هذا الأمر سيسهل على المواطنين استئجار أو شراء سكن عبر الإنترنت كما هو معمول به في بريطانيا على سبيل المثال، عبر آلية تمتاز بوضوح المعلومات وشفافيتها؟ 

أجاب الدكتور شويش الضويحي: ما نعنيه بقاعدة البيانات غير الموجودة هي قاعدة البيانات الخاصَّة بتحديد من يملك منزلاً ومن لا يملك، وهذا ما نعمل على إنجازه حاليًا، أما قاعدة البيانات التي تقصدينها فهي منوطة بجهات أخرى متعددة، وعدم توافر المعلومات من خلالها ناتجٌ عن إغفالِ هذه المعلومات بحكم عدم الحاجة إليها في السابق، وخلافًا لبعض الدول التي لديها ضرائب تستوجب توافر هذه المعلومات. 

وبخصوص ما أشرتِ إليه حول عملية التسويق الإلكتروني، لدينا في وزارة الإسكان مشروع «إيجار» الذي سيتيح قواعد بيانات حول المعروض للإيجار من الوحدات السكنية، وسيوفر مستقبلاً المعلومات حول المعروض للبيع أيْضًا، عن طريق الجهات التمويليَّة بعد إقرار نظام الرهن العقاري والأنظمة الأخرى، وستترك عملية البيع للقطاع الخاص. 

الإستراتيجية الوطنية للإسكان والمطالب النوعية 

بدوره تساءل الأستاذ خالد البواردي: بعد اطلاعي على الإستراتيجيَّة الوطنيَّة للإسكان وجدتها تنصُّ على جوانب تمثِّل مطلبًا كنزع الملكيات وفرض الرسوم على الأراضي، ومنع الاحتكار والتلاعب في المزادات، لذا فبدون هذه الإستراتيجيَّة وتخفيض أسعار الأراضي لا يمكن حلِّ مشكلة الإسكان في المملكة، فمتى سيتم إقرار هذه الإستراتيجيَّة؟ فأجاب وزير الإسكان: الرفع بالإستراتيجيَّة الوطنيَّة للإسكان إلى المقام السامي سيكون خلال شهر، أما بخصوص نزع الملكيات للمصلحة العامَّة فلا يوجد أيّ إشكاليات في قضية نزع الملكيات كونها تخضع لنظام يقننها، وهناك جهات عدَّة تنزع الملكيات وفقًا لهذا النظام، وفيما يتعلّق بأسعار الأراضي فهذا خاضعٌ لعواملِ العرضِ والطَّلبِ، وموضوع الرسوم على الأراضي ليس منوطًا بجهة واحدة، ومصلحة الزكاة والدخل هي المخوَّلة بجباية الزكاة على الأراضي، والأمر مرهونٌ بإقرار الجهات المشرّعة له. والوزارة تبادر بدورها في أيِّ مقترح من شأنه تحقيق الصالح العام. 

دور الوزارة في تقديم معايير البناء 

من جهته تساءل المهندس عبد المحسن الماضي قائلاً: النظرة لقضية الإسكان منذ البداية كانت نظرة مضطربة، بدليل المراحل التي مرَّت بها وزارة الإسكان، حيث أسست الوزارة إبان الطَّفْرة الأولى، ثمَّ أعيد دمجها مع البلديات، ثمَّ ألغيت الوزارة، ثمَّ أنشئت هيئة الإسكان، ثمَّ تحوَّلت إلى وزارة الإسكان، وقد كنَّا ننتظر من الوزارة أن تكون مشرعًا ومنظمًا ومراقبًا، إلا أنّ ما نراه هو أن وزارة الإسكان تحوَّلت إلى مقاولٍ، حيث تعمل على التصميم والبناء والإشراف، في حين أنّه يفترض من الوزارة تقديم المعايير والمواصفات وترك البناء لِكُلِّ من يستطيع، وما نلاحظه أيْضًا أن وزارة التجارة أوقفت مساهمات التطوير العقاري الفردية، وحصرها على الشركات من بابِ سدِّ الذرائع، وهذه مسألة معيقة للتنمية في قطاع الإسكان، فأين دور وزارة الإسكان في إبداء مرئياتها حول هذا الجانب؟، أمر آخر يتعلّق بالرهن العقاري الذي تأخر تطبيقه، فمن بإمكانه دفع النظام إلى حيز التطبيق، أليست وزارة الإسكان؟، أشرتم أيْضًا إلى التثقيف وهذه قضية في منتهى الأهمية، وبحكم إشرافي سابقًا على مجلة متخصصة في العقارات كنَّا نعجز عن إيجاد متخصصين في الجانب التثقيفي حول التطوير العقاري أو الديكور أو أعمال المقاولات، لذا مازال النشر المتخصص في هذا المجال ضعيفًا جدًا، ويحتاج إلى جهة تدعمه، خصوصًا أنّه غير مربح. أخيرًا لماذا لا يتمُّ تطبيق أنظمة الرهن العقاري الأمريكيَّة أو البريطانية بهدف الدفع بعجلة تنمية القطاع الإسكاني في المملكة؟ وأجاب الدكتور شويش الضويحي قائلاً: وزارة الإسكان في مشروعاتها تعمل ضمن دورها التنظيمي، بينما تترك أعمال التنفيذ للقطاع الخاص، وذلك في إطار الإستراتيجيَّة الوطنيَّة للإسكان، ولكن لا بُدَّ من تدخل الوزارة في المشروع الذي وضعته الدَّوْلة لضخِّ وحدات سكنية، وفي الوقت نفسه فالوزارة ليستْ مقاولاً وإنما تتعاقد مع المكاتب الاستشارية للإشراف على التنفيذ ومع شركات القطاع الخاص (المقاولات) التي تَتَولَّى بدورها أعمال البناء. أما بخصوص ما ذكرته حول أنظمة الرهن العقاري فقد أقرّت هذه الأنظمة وصدرت رسميًّا بقرار من مجلس الوزراء. وحول العمل التثقيفي، أتفق معك أن الوزارة لا بُدّ أن تدخل في هذا المضمار سواء من تلقاء نفسها أو بالتعاون مع الفعاليات في القطاع الخاص وذلك في جوانب كيفية بناء المنازل أو كيفية وضع الديكورات وفي جوانب الأمنالسَّلامة في هذه المنازل. وفي جانب الشراكة مع القطاع الخاص فالوزارة تعمل مع المطوِّرين وتجتمع معهم ولديها آلية لعمل التطوير العقاري، لكنَّها في المقابل لا تحبّذ الاستعجال خوفًا من تكرار ما حدث في المساهمات العقارية؛ لأن جزءًا من هذه المساهمات كان جيّدًا، ولكن دخلها من المطوِّرين من هو غير مؤهل فأساء لها ووصلت إلى ما وصلت إليه الآن. ونحن لا نريد لقطاع التطوير العقاري أن يَمسَّه أيّ خللٍ في أدائه؛ لأن المشكلة دائمًا تكمن في التأهيل. وهذا التأهيل يكون عن طريق الجهات الراعية في الدَّوْلة من خلال خريطة طريق واضحة لِمَنْ يريد أن يتأهل، وعليه يتمُّ فتح باب التنافس بين المؤهلين. 

تحويل صندوق التنمية العقاري إلى بنك إسكاني 

وتساءل الأستاذ محمد العنقري: بموجب بطء التنفيذ الذي سيواجه الوزارة، أعتقد أن 250 مليار ريال لن تكفي لبناء الوحدات السكنية إذا ما تَمَّ استخدام الأدوات التَّقْليدية في البناء، وبالنَّظر إلى الفجوة الإسكانية والشَّريحة التي ذكرتموها من ذوي الدخل المتوسِّط، الذين يشكِّلون 60 في المئة من المجتمع، نجد أنّ هؤلاء يحتاجون إلى سكنٍ، وليسوا بحاجة لسكنٍ ليعدّلوا مواصفاته، وقوالب الخرسانة الجاهزة «البريكاست» مستخدمة وأثبتت كفاءتها؛ لأن المسألة مرتبطة بالإنجاز، وقوالب البناء الجاهزة ستسهم في توفير المساكن لهذه الشريحة، فضلاً عن توفيرها لتكاليف العمالة وموادّ البناء، بالنِّسبة لإستراتيجيَّة الإسكان، كي تتحقق هذه الإستراتيجيَّة يجب أن نأخذ كل قطاع يعمل في الإسكان، قطاع التطوير العقاري يحتاج أن يكون له مرجعية، ويفترض أن تكون مرجعيته وزارة الإسكان، فاليوم لا يمكن أن يصنَّف المطوِّرون العقاريون في المملكة بهذا التّصنيف إلا في حدود 3 أو 4 في المئة منهم وبعضهم مدرج في السُّوق المالية، ووزارة الإسكان هي أفضل من يفهم دور التطوير وبالتالي تكون المرجعية المناسبة، أيْضًا نظام الرهن والتمويل العقاري يحتاج إلى هيئة ليس فقط للإشراف والتنفيذ، بل سيكون لها دورٌ كبيرٌ في إشراك القطاع الخاص في عملية التطوير العقاري وتخلّي الوزارة عن الدور الاستثنائي في بناء الوحدات السكنية، بالنِّسبة لعملية تصنيف المقاولين، نأمل أن يكون واضحًا أن هذا التّصنيف يخصُّ وزارة الإسكان وليس البلديات؛ لأن هذا المشروع يحتاج إلى مقاولين من نوعية معينة، وفيما يتعلّق بالصندوق العقاري، فالحديث عن مساهمَّته في بناء 19 في المئة من 4.7 مليون وحدة سكنية بالمملكة وهذه نسبة بسيطة، ما يحتاج إلى وضع إستراتيجيَّة أخرى للصندوق ليكون بنك إسكان يعمل بمنظومة تجاريَّة تستطيع أن تحقَّقَ ديْمُومَةً، لم تذكروا أيْضًا هل ستكون الوحدات ضمن مشروعات الإسكان بمقابل مالي أم ستكون مجانية، أما بخصوص تدخل الصندوق في عملية تحديد المساحات، أعتقد أن من حقِّ المواطن أن يحصل على قرض الـ500 ألف، فهناك من اشتروا شققًا بـ500 ألف ريال وحصلوا على قروض ناقصة 120 ألف ريال، مما أجبرهم على اقتراضها من البنوك لإتمام شراء شققهم، وما دامت وزارة الإسكان غير قادرة على التحكُّم بأسعار الوحدات السكنية وأسعار الأراضي، فمن حقِّ المواطن أن يحصل على قرض الـ500 ألف ريال دون الَّظر إلى المساحات. فأجاب وزير الإسكان: لا توجد مشكلة في عملية الاستفادة من نظام «البريكاست» أو القوالب الخرسانية الجاهزة في البناء، لكنَّه يحتاج إلى مصانع تكون قريبة من موقع البناء، وكشف أنّ مشروع الرياض بالكامل يعتمد على هذه التقنيَّة في البناء، وقد كانت مشكلة «البريكاست» في السابق هي عدم وجود نظام العزل الحراري، لكنَّه متوفرٌ حاليًّا. 

وأضاف: أما موضوع المطوِّرين فقد ذهبنا إلى الاجتماع معهم في مجلس الغرف وطلبنا منهم تحديد مطالبهم لتسهيل بعض الأمور المُتَعَلِّقة بعملهم؛ لأن هدفنا واحدٌ وهو ضخُّ أكبر عددٍ ممكن من الوحدات السكنية في السوق. وبخصوص إستراتيجيَّة جديدة لصندوق التنمية العقاري، فلدينا توجهٌ لتحويل الصندوق إلى كيان يدخل فيه مفهوم البنك الإسكاني وهذا موجود ضمن الإستراتيجيَّة الوطنيَّة للإسكان، والآن لدى الصندوق عقدٌ لتطوير آلياته وتَمَّ التوقيع مع إحدى الشركات العالميَّة لهذا الغرض. وفيما يتعلّق بعدم كفاية الـ250 مليارًا لمشروعات الإسكان، فهذه ليستْ القضية؛ لأن المسألة مرتبطة بطبيعة الأراضي التي تبنى عليها الوحدات، هذا إلى جانب تكاليف موادّ البناء وتكاليف العمالة، والجهات التي تقدّر التَكْلفَة قريبة من الوزارة وتناقشها في هذا الأمر، ولدى الوزارة استشاريون بإمكانهم تعديلها. أما حول عدم كفاية القرض واستحقاق المواطن لـ500 ألف ريال، اتفق معك أن هذا من حقِّه، ولكن في المقابل ما حجم المبني ومساحته، أو ماهية الوحدات التي يرغب في شرائها، ويَتمُّ تحديد القرض على هذا الأساس؛ لأن الهدف في نهاية المطاف هو تملك المواطن للمسكن، أما التفاصيل فنحن مرنون فيها. وهنا تداخل الأستاذ محمد العبداني: الفكرة تكمن في استفادة المواطن من القرض والحفاظ على مقدرات الصندوق من أجل استمرار عملية الإقراض، ومسألة القرض الأعلى والقرض الأقل تخضع لمعيارية الموقع والسعر. 

المدارس ضمن مخططات مشروعات الإسكان 

بدوره سأل الدكتور عبد العزيز العمر: ما نصيب المدارس في المشروعات الإسكانية على مستوى المملكة؟ فأجاب وزير الإسكان: هذا الأمرُ يقع ضمن حدود التنسيق بين وزارة الإسكان وبين جميع الجهات التي تقدم الخدمات للسكان، حيث تقوم وزارة الإسكان بتحديد وحداتها السكنية، ومِنْ ثمَّ تسلّم المساحات المخصّصة للخدمات للجهات التي تقدم تلك الخدمات ومنها وزارة التَّربية والتَّعليم، لكي تبني مقرَّات المدارس بداية بالرَّوْضة وصولاً إلى المرحلة الثانوية، ونحن نضع مشروعات المدارس ضمن تخطيطنا لمشروعات الإسكان شأنها في ذلك شأن بقية المرافق الحيويَّة التي يحتاجها السكان. 

وفي مداخلته قال الزميل الأستاذ فهد العجلان نائب رئيس التحرير: عودًا على ذكر الأنظمة الخمسة، أودُّ أن أشير هنا إلى أننا كنَّا قد انفردنا بنشرها في «الجزيرة» قبل سنة من صدورها وقبل رفعها إلى هيئة الخبراء في حين كان الحديثُ عن نظام رهن عقاري واحد، وكان المفهومُ غير واضحٍ للناس. معالي الوزير: سؤالي يتعلّق بتغيير ثقافة الإسكان في المملكة، أعتقد أنّه في ظل الجهد الذي تقوم به وزارة الإسكان اليوم، هناك أيْضًا حديث عن ثقافة البناء، ثقافة الوحدة السكنية، ثقافة الدور الواحد، وسبق أن رأيت في ينبع وتحديدًا في إسكان الهيئة الملكية مباني رائعة، فضلاً عن أنّها منخفضة التَكْلفَة، ومصممة بِشَكلٍّ جميلٍ، وبخصوص موادّ البناء هناك تجاربٌ دوليَّة في هذا الاتجاه تعتمد على الاستفادة من موادّ بناء أقل تَكْلفَة مما يجعلها في متناول الكثيرين، فهل طرحت فكرة بأنْ يكون هناك نموذجٌ معينٌ في أحد مشروعات الإسكان، حتَّى لو كان صغيرًا، ليتمّ من خلاله اطِّلاع النَّاس على هذه التجربة التي قد تحاكى من قبل المواطنين أو المطوِّرين العقاريين مستقبلاً؟ 

مركز بحوث الإسكان 

اتفق معك بأنّه يجب أن يكون هناك ورشُ عملٍ تقوم الوزارة بعملها ومن خلالها تتبلور فكرة الثَّقافة في المسكن وماهية الأولوية، هل هي في ثقافة: الحيز، أم كيفية البناء، أم اختيار المسكن، أم في اقتصاد الطَّاقة داخل المسكن، والقضية لم تعد تقتصر على المساحة فقط، فالفكرة تشمل عملية الوصول إلى كلفة أقل لتشغيل المسكن، وهذا الجانب تشترك فيه وزارة الإسكان مع الكثير من الإدارات الحكوميَّة من خلال لجنة لترشيد الطاقة؛ لأن المملكة بدأت تستهلك نسبة كبيرة من إنتاجها البترولي في الداخل، والسبب يعود لاستخدامات الطاقة، في السيَّارات والتكييف داخل المنازل. أما موضوع موادّ البناء فنحن نتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيَّة؛ لأنّه من ضمن مستخرجات الإستراتيجيَّة الوطنيَّة للإسكان مركز بحوث الإسكان، وهناك مشروعات مشابهة له في أستراليا وفي مصر وغيرها، هذا المركز ستنشئه وزارة الإسكان، ويعمل على اختبار موادّ البناء الجديدة، ويقدم معلومات دقيقة قبل وقوع المشكلة بوقت كافٍ. 

وتبقى مشكلة موادّ البناء أنّ كثيرًا من الأنظمة المعروضة والمُتَعَلِّقة بها غير جيّدة، لأنّه لا بُدَّ لأيِّ نظامٍ جديدٍ أن يكون مجربًا في أجواء مشابهة لأجواء المملكة في مدة لا تقل عن عشر سنوات؛ لأنّه يخشى من الانبعاثات الناتجة عن إضافة بعض الموادّ الكيميائية حتَّى في الخرسانات، سواء الانبعاثات التي تضرُّ بالصحة أو التي تحدث التشرخات. وفيما يتصل بالبدائل السكنية لا بد أن نتحقق بأنّها ستُؤدِّي إلى حلولٍ بغضّ النَّظر عن التَكْلفَة المنخفضة؛ لأنّه يظل للشأن الاجتماعي في المملكة أهميته، وهذا الأمر لا يمكن تجاهله بأيِّ حالٍ. وسألت الزميلة فداء البديوي: من المعلوم أن وزارة الشؤون البلدية بدأت في تقليص المنح وقصرها على ذوي الاحتياجات الخاصَّة تمهيدًا لقطعها نهائيًا، بسبب التخطيط الإستراتيجي بينها وبين وزارة الإسكان، حول تحويل المنح من أراضٍ إلى وحدات سكنية وبدأتم فعليًّا بعقد اجتماعات وتشكيل لجان، فماذا حصل بهذا الشأن؟، والنقطة الأخرى تتعلّق بأسعار الوحدات السكنية التي أعلن أنّها تتراوح ما بين 300 إلى 500 ألف ريال للوحدة وفقًا لطبيعة المنطقة وطبوغرافيتها، فهل تمَّت مراعاة الوضع الاقتصادي المتواضع للمواطن الذي يستطيع تملك المسكن. فأجاب الدكتور شويش الضويحي: من ضمن آليات عملنا في وزارة الإسكان تحديد كافة شرائح المجتمع المستحقة للوحدات السكنية، مثل ذوي الاحتياجات الخاصَّة، بخصوص تكاليف الإنشاء للوحدات، ولا بُدَّ من مراعاة مداخيل المواطنين؛ لأن الهدف تنمويٌّ وليس جبايةً ماليةً، استنادًا إلى معايير العدالة والمساواة الاجتماعيَّة بين المواطنين. 

بدورها سألت الزميلة ندى الربيعة: ما المعايير التي طرحتها الوزارة للتعاون مع القطاع الخاص؟. وأجاب وزير الإسكان: لا زلنا نتعامل مع المطوِّرين العقاريين وآخر اجتماع فيما بيننا عن طريق الاستشاريين العاملين مع الوزارة وسيتم ذلك من خلال ورش عمل يتحدد على ضوئها معايير تعامل الوزارة معهم، والهدف فتح المنافسة بين المطوِّرين المؤهلين، وهذا الأمر يتطلب وضع شروط واضحة لتحقيق العدالة والشفافية والحفاظ على المال العام. 

فيما سأل الأستاذ عبد العزيز الغنيم: ما آلية توثيق عقود الإيجار ضمن مشروع «إيجار»، وهل يوجد نظامٌ مقترحٌ لتقنين الزيادة في الأسعار؟. وزارة الإسكان الآن في مرحلة وضع التصور النهائي للمشروع ككل، بالتنسيق مع الجهات المعنية لتوثيقه نظاميًا، تمهيدًا لرفعه إلى الجهات المخوَّلة بإقراره. أما موضوع تقنين الأجرة فهو خاضع للعرض والطَّلب، وفي بعض التجارب تضع بعض الجهات تقنين الزيادة في أماكن دون أماكن، فتجده مرتفعًا في مدينة معينة، وقد تجده مرتفعًا في موقع معين داخل المدينة. والأستاذ إبراهيم المطوع تساءل عن الموعد النهائي لإِنْجاز كامل الـ500 وحدة سكنية؟ 

فأجاب وزير الإسكان: إن المشروعات تتوالى وفق الحزم المتاحة وصولاً إلى الإِنْجاز الكلي لكامل الوحدات السكنية. وبدوره تساءل الزميل حبيب الشمري عن أوجه متابعة الغش الذي يحصل في بناء الوحدات السكنية داخل النِّطاق العمراني وما يترتَّب عليها من تدنٍ في مستويات الجودة إلى جانب التكاليف الباهظة التي يتكبَّدها من يشترون هذه الوحدات، فأجاب وزير الإسكان: وزارة الإسكان ستراقب المشروعات التي تدخل فيها مع المطوِّرين، كذلك المشروعات التي ينفذها القطاع الخاص عن طريق صندوق التنمية العقاري تقوم وزارة الإسكان بمراقبتها. 









«العدل» تطوِّر مهارات القضاة بورش عمل تخصُّصية في الشأنين القضائي والإسنادي

محمد العيسى
٢٠١٣/٢/١١ - العدد ٤٣٥

نظمت وزارة العدل ممثلة بالإدارة العامة لتدريب القضاة خلال الشهر الماضي عدداً من ورش العمل التدريبية في الشأنين القضائي والإسنادي للقضاة في كل من الرياض والدمام وجدة. وتنوعت اختصاصات ورش العمل ومناهجها لتشمل عديداً من الجوانب التي يهم القاضي معرفتها والإلمام بها.
ورش الشأن القضائي
أصول علم الإجرام: وتناولت المبادئ الأولية في علم الإجرام، وتاريخه، وأهمية دراسته، وعلاقته بالعلوم الجنائية الأخرى، وتفسير الظاهرة الإجرامية، والعوامل الدافعة إلى ارتكاب الجريمة، والدلالة الذاتية للعقوبة، وأنواع العقوبات والتدابير وخصائصهما، وبعض المشكلات العملية في علم العقاب، ومعنى السياسة الجنائية في الشريعة والأنظمة، وأسس السياسة الجنائية في الشريعة الإسلامية.
الاستحكام والأوقاف: وتناولت التأصيل الفقهي والنظامي لإثبات التملك للعقار والأنقاض والتحكير، والوقف، والتصرف فيه، وإقامة الناظر وإقالته.
الاختصاص القضائي: وتناولت مفهوم وتطبيقات تخصيص القضاء وأنواع الاختصاص القضائي، واختصاصات درجات التقاضي واختصاصات المحاكم والدوائر المتخصصة واللجان القضائية وشبه القضائية، وأنواع التدافع وتنازع الاختصاص وإجراءات الفصل في التنازع والتدافع.
سلطة القاضي التقديرية: وتناولت سلطة القاضي التقديرية في الإجراءات الجزائية فقهاً ونظاماً وسلطته في تقدير أدلة الإثبات الجنائي، وفي الجرائم الموجبة للقصاص والجرائم الموجبة للدية، وجرائم الحدود والتعزير وبدائل العقوبات السالبة للحرية، واختيار طريقة تنفيذ القصاص في النفس، وتحديد مكان وإعلان العقوبة أو وقفها وتأجيل تنفيذها فقهاً ونظاماً، وسلطة القاضي التقديرية في نظام المرافعات، وفي الإجراءات الجزائية.
أحكام التعويض: وتناولت التعريف بالتعويض، ونظرية التعويض في الشريعة الإسلامية والحكمة من مشروعيته وأنواعه في الشريعة والقانون، ومبادئه وأشكاله نظاما وإجراءاته، ودعوى التعويض وكيفية تقديره، والعملية التعويضية والجهات القضائية وغير القضائية ذات العلاقة.
الطعن بالاستئناف: وتناولت التعريف بالطعن ومفهوم الاستئناف، والتطور التاريخي للطعن الاستئنافي، والأحكام القابلة للطعن، وشروط الطعن الاستئنافي، وموانع الطعون، ووضع الطعن الاستئنافي في التطبيق العملي.
مدخل لدراسة الأنظمة: وتناولت التعريف بالقانون والنظام وخصائص القاعدة القانونية، وتقسيم القانون إلى عام وخاص، والقاعدة الآمرة أو المقررة، والمصادر الأصلية، والتبعية للتشريع بالمملكة، والمصادر المرعية للأنظمة في المملكة، وتطبيق القواعد النظامية والسلطة القضائية وإقليمية القوانين.
محاكمة الأحداث: تعريف الحدث في الأنظمة ومراحله العمرية، ومعرفة مدى مسؤولية الحدث الجنائية عما يرتكبه، ومبررات الاهتمام بقضاء الأحداث، وتطور الأنظمة الخاصة بالأحداث دوليا وإقليميا ومحليا، وأبرز الجوانب الإجرائية في قضاء الأحداث، والجوانب الموضوعية في قضاء الأحداث، والاستشكالات الإجرائية والموضوعية في الواقع القضائي بشأن الأحداث.
ورش التدريب الإسنادية
تنمية المهارات القيادية: وتناولت أبرز نظريات ومفاهيم القيادة وتطويرها، والمقارنة بين القيادة والإدارة من حيث الاهتمامات والأدوار، ومفردات الإدارة والقيادة، وتحديات الإدارة في بيئة متغيرة، واختيار الأسلوب القيادي والإداري المناسبين.
مهارات التوجيه: وتناولت أهداف عملية التفويض وأساليبه وعوائقه وتطبيق إجراءاته وخطوات التفويض الناجح.






وزارة المياه تعتمد 14 مليار ريال لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي والسدود بمناطق المملكة

10/02/2013 13:09:35
واس (الرياض)اعتمدت وزارة المياه والكهرباء في ميزانيتها للعام المالي الحالي 1434/1435هـ 14.789.000.000 ريال لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي والسدود بمناطق المملكة وذلك لتعزيز مصادر المياه وتوفير خدمات الصرف الصحي وإنشاء السدود ، وحفر الآبار ، وكشف ومعالجة التسربات ، واستبدال شبكات المياه والصرف الصحي ، وترشيد استهلاك المياه. وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم أن المبالغ المعتمدة في الميزانية الحالية ستضاف إلى تكاليف المشاريع تحت التنفيذ حالياً والتي تقدر بنحو 123.541.734.000 ريال ليصبح إجماليها 138.330.734.000 ريال. الجدير بالذكر أنه تم خلال العام المالي السابق 1433/1434هـ توقيع أكثر من 800 عقداً لتنفيذ عدد من مشاريع المياه والصرف الصحي وأعمال برامج التشغيل والصيانة لعدد من المرافق القائمة بمختلف مناطق المملكة بقيمة إجمالية بلغت 17.193.747.639 ريال. ويأتي اعتماد المشاريع وتوقيع العقود تأكيداً لاهتمام الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله لتعزيز مسيرة التنمية الشاملة بتوفير خدمات متقدمة للمياه والصرف الصحي في مناطق المملكة كافة.








هيئة السياحة والآثار توقع اتفاقية تعاون مع هيئة الاستثمار

10/02/2013 15:00:14
واس (الرياض)وقعت الهيئة العامة للسياحة والآثار اليوم مع الهيئة العامة للاستثمار اتفاقية للتعاون في عدد من المجالات المتعلقة بتحفيز وتطوير الاستثمار السياحي، وذلك في مقر الهيئة العامة للاستثمار بالرياض. ووقع الاتفاقية من جانب هيئة السياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ومن جانب الهيئة العامة للاستثمار معالي محافظ الهيئة المهندس عبداللطيف بن أحمد العثمان. وأكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي ضمن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهم الله -، وتوجيهات الدولة بأن تتعاون المؤسسات الحكومية فيما بينها وتنظم هذا التعاون من خلال مسارات محددة حتى يكون التعاون واضحا والمسارات سريعة وتصب قبل كل شيء في خدمة المواطنين. ونوه سموه في تصريح صحفي بأهمية هذه الاتفاقية التي تأتي تتويجا لعلاقة التعاون المميزة بين الهيئتين، مشيراً إلى أن هذه المرحلة تشهد تعاونا أكبر بين الهيئتين وتكاملا للجهود بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني، ويدعم الاستثمارات السياحية التي تسهم في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل للمواطن السعودي، خصوصا وأن هذا القطاع هو من أهم القطاعات الاقتصادية التي تتميز بإحداث التنمية المتوازنة في المناطق وتوطين الوظائف. وقال سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز : "أمامنا تحديات كبيرة في المملكة، كما أن لدينا في هذه البلاد ولله الحمد إمكانيات وثروات كبيرة وننعم بفضل الله بالأمن والاستقرار، وهذا ما يشجع ويحفز على الاستثمار بكافة مجالاته سواء من الداخل أو الخارج "، مبينا أن هناك منظومة من المشروعات الكبيرة القادمة في مجالات السياحة والتراث الوطني، ويعول على هيئة الاستثمار في التعاون مع هيئة السياحة في دعم هذه المشروعات، وتعزيز التعاون بشكل مهني يصب في خدمة الوطن والمواطنين.







شكلها رئيس هيئة الطيران المدني
لجنة ثلاثية لجدولة ديون الـ15 مليارا

عكاظ (جدة)
شكل رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأمير فهد بن عبدالله آل سعود لجنة ثلاثية تضم مدير عام الخطوط الجوية السعودية ووكيل وزارة المالية وذلك لإعداد جدولة زمنية لديون الطيران المدني المقدرة بـ 15 مليار ريال لدى القطاعات الحكومية المختلفة، وعلمت «عكاظ» أنه يجري وضع خطة عمل سيتم تطبيقها وستسهم في تحصيل تلك المبالغ الباهظة خلال السنوات المقبلة.
وعلمت «عكاظ» أن أغلب الديون تقع على كاهل الخطوط السعودية وتمثل إيرادات غير محصلة منذ فترات طويلة وتتمثل في الإيرادات غير المحصلة قبل تحويل الطيران المدني من رئاسة إلى هيئة مستقلة عام 1428هـ وذلك نظير الخدمات التي تقدمها الهيئة للخطوط السعودية في المطارات الدولية والداخلية، في حين تتوزع باقي الديون الأخرى على عدد من الدوائر الحكومية ذات العلاقة في المطارات وبعض شركات الطيران الأجنبية، وسيتم تحصيل بقية الديون غير المحصلة من الوزارات والمؤسسات العامة بأسلوب المقاصة في وزارة المالية.
وقالت المصادر إن توجيهات سمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأمير فهد بن عبدالله ونائبه الرئيس الدكتور فيصل الصقير ساهمت في وضع العديد من الأنظمة المالية الصارمة خلال السنتين الماضيتين، وتهدف من خلالها إلى تحصيل كافة المبالغ المستحقة سواء على الخطوط السعودية أو كافة القطاعات الحكومية المختلفة وشركات الطيران الأجنبية.









«الشؤون البلدية»: اعتراضات المواطنين ونقص المواد الخام وضعف قدرات المقاولين عطَّلَ مشاريع المدن

٢٠١٣/٢/١١ - العدد ٤٣٥

كشف مدير عام العلاقات والإعلام بالنيابة في وزارة الشؤون البلدية والقروية خالد العسكر لـ «الشرق» أمس عن مجموعة من المعوقات تواجه الوزارة في ترسية عقود المشاريع المعتمدة بالميزانية، تتمثل في نقص عدد المقاولين وضعف القدرات الفنية والمالية لبعضهم، وارتفاع قيمة العطاءات المقدمة لتنفيذ المشاريع عن ما هو معتمد لها بالميزانية، فضلاً عن ظهور ملكيات خاصة في الموقع، واعتراض المواطنين على إقامة المشروع، أو وجود خدمات تحتاج إلى ترحيل أو حماية، إضافة إلى تأخر توريد أو نقص بعض المواد الخام أو زيادة أسعارها، أو نقص القوى العاملة لدى المقاولين وارتفاع أجورها وتأخر وصولها. وعدَّ العسكر تعثر تنفيذ المشاريـع بمثابة الظاهرة في الوقت الراهن، مؤكداً أن ذلك يتطلب دراسة متعمقة لإيجاد حلول ناجعة تقضي على هذه المسببات. وأكد العسكر أن هذا الموضوع يحظى باهتمام كبير من ولاة الأمر؛ حيث صدر قرار لمجلس الوزراء في 25 رمضان الماضي، قضى بتشكيل لجان دائمة في أمانات مناطق ومحافظات المملكة لتنسيق المشاريع فيها بمشاركة مندوبين من الجهات ذات العلاقة، كما سبق أن قُدِّمت حلول لهذه المعوقات، ينتظر أن تسهم في حلها.






شهادة دولية مستحقة تحصل عليها وزارة المياه

شهادة دولية مستحقة تحصل عليها وزارة المياه

الرياض /
 نظير إنشائها نظام للسلامة والصحة المهنية وتطبيقه في خمسة مواقع مختلفة ، حصلت وزارة المياه والكهرباء على شهادة دولية " OHSAS 18001 " وقام فريق من مكتب الاعتماد الألماني TUV بمراجعة النظام في المواقع المستهدفة والتأكد من مطابقتها للمواصفات الدولية.

وقد شملت عدة خطوات منها توثيق سياسة الصحة والسلامة والبيئة والمراجعة والتخطيط وتطبيق العمليات، والتحقق من الإجراءات التصحيحية، ومراقبة الإدارة لأداء الأنظمة بشكل دوري، والتأكد من التحسين المستمر بأداء الصحة والسلامة والبيئة بالمواقع وجاء اختيار هذه المواقع انطلاقة لتعميم النظام على عموم مواقع الوزارة وتشمل محطات المياه، والصرف الصحي، وإدارات المشاريع، وإدارة السلامة والإطفاء.








أول جامعة سعودية تسعى لكسر رقم «جينيس» بـ 8 آلاف فحص دم

٢٠١٣/٢/١١ - العدد ٤٣٥

تسعى جامعة الطائف إلى تحقيق رقم عالمي للدخول في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، بتحقيق 8 آلاف فحص لمستوى الجلوكوز بالدم، في أقل من 8 ساعات. في أول تجربة على مستوى الجامعات السعودية.
وتسعى الجهة المشرفة على الحملة عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، إلى تحطيم الرقم العالمي السابق وهو 7042 زائراً، وتهدف حملة «فحص الدم» بحسب الدكتور فهد بن سعد الجهني إلى التوعية الصحية بداء السكري وأنواعه ومسبباته، وأعراضه وطرق علاجه والوقاية منه، إضافة إلى القيام بفحوصات أولية كنسبة السكر العشوائي بالدم، وقياس الطول والوزن ومحيط الخصر، إضافة إلى توزيع المنشورات الصحية للزوار.
وأضاف الجهني في سياق حديثه الصحافي إن التجربة الصحية تهدف أيضاً إلى غرس المفاهيم والعادات الصحية لمختلف شرائح المجتمع، وستنطلق الحملة غداً الثلاثاء الثاني عشر من فبراير الجاري وحتى الخميس، بحضور محكم دولي من مؤسسة جينيس للأرقام القياسية بلندن، للاطلاع على تطبيق الحملة وتسجيلها في حال نجاحها، واختار المنظمون لتنفيذها 14 موقعاً مختلفاً بعروس المصايف «الطائف».
وستعلن النتائح وفقاً للمسؤولين على الحملة بعد غد الأربعاء بمول قلب الطائف، ويشارك في تنفيذها أكثر من 350 طالبا وطالبة، وتحمل شعار «دمك عسل»، وبرعاية مباشرة من مدير الجامعة الدكتور عبدالإله باناجة.
وحول دلالات التجربة أفاد عميد شؤون الطلاب الدكتور فهد الجهني، أن التجربة تحسب للجامعات السعودية بكل امتياز، وهي تحقق بذلك رؤية خادم الحرمين الشريفين التي أكدها في أكثر من سياق، بضرورة خدمة الجامعات بما تحمله من إمكانيات علمية وتوعية لمجتمعها المحلي، حتى لايكون هناك انفصال بين الجانبين، بما يحقق «التنمية الوطنية والاجتماعية».
وترتكز الحملة في العملية الدعائية على «وسائط الإعلام الجديد» الفيسبوك وتويتر، التي اعتبرها «رئة السعوديين الإلكترونية»، إضافة إلى شبكات الإعلام المحلية.


تحوَّل لحساباتهم في جميع البنوك بنسبة أرباح بلغت ٦٢ %
"التجارة" تبدأ اليوم صرف حقوق مساهمي "جوهرة الشرق"


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
تبدأ لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة، اليوم، تحويل حقوق المساهمين في مساهمة "جوهرة الشرق"، إلى حساباتهم في جميع البنوك، وبنسبة أرباح بلغت 62 %.


وأوضحت اللجنة أنه وبعد مراجعة الالتزامات المترتبة على المساهمة، تأكد أن المبالغ القابلة للصرف للمساهمين، تمثل رأس المال والأرباح بنسبة 62 %، على أن تواصل اللجنة مطالبة صاحب المساهمة بجميع المبالغ المستحقة في ذمته، حتى تتم إعادتها للمساهمين.



وكانت اللجنة قد أعلنت الأسبوع الماضي، النسبة المبدئية المتوقعة للأرباح بـ 65 % قبل اعتماد التقرير النهائي للمحاسب القانوني، الذي أوضح النسبة الدقيقة للأرباح القابلة للصرف بعد حسم المطالبات والديون المحمّلة على حساب المساهمة من تكاليف التطوير الجزئي وأعمال التسويق والالتزامات المالية، التي اعتمدها المحاسب القانوني.


ودعت أمانة اللجنة المساهمين الذين لم يتم تحديث بياناتهم إلى سرعة مراجعة أيٍّ من فروع بنك البلاد في أنحاء المملكة مصطحبين إثبات الهوية الوطنية وجميع المستندات الأصلية التي تثبت أسهمهم وتحديث رقم الآيبان لحساباتهم في البنوك الأخرى؛ ليتم تحويل حقوقهم بأسرع وقتٍ ممكن.






منح السعودية المتزوجة من أجنبي حق كفالة أبنائها وزوجها
الدولة تتحمل رسوم الإقامة الخاصة بأبناء المواطنة المتزوجة من غير سعودي

كما لها الحق في استقدام أبنائها إذا كانوا خارج المملكة

بدأت المديرية العامة للجوازات في السعودية بالعمل على تنفيذ ما يخصها في ما صدر بموجب قرار مجلس الوزراء، الخاص بتنظيم زواج السعوديات بغير سعودي، والذي نص على منح أولاد المواطنة السعودية المقيمين في المملكة الإقامة على كفالة والدتهم، كما لها الحق في استقدامهم إذا كانوا خارج المملكة للإقامة معها بشرط عدم وجود ملاحظات أمنية عليهم، وتتحمل الدولة رسوم إقامة أبنائها.

أوضح ذلك العقيد بدر بن محمد المالك، مدير إدارة الشؤون الإعلامية المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات، الذي أكد أن النظام يسمح لأولاد المواطنة نقل كفالة أبنائها على سجلها الخاص، وأن الدولة سوف تتحمل رسوم الإقامة الخاصة بأبناء السعودية المتزوجة من غير سعودي، كما يمكن للأبناء العمل لدى الغير في القطاع الخاص وهم على كفالة والدتهم. بحسب ما ذكرت "الرياض".

وأضاف المالك أن النظام كفل لزوج المواطنة العمل في القطاع الخاص، وهو على كفالة زوجته ويدوّن في الإقامة: (زوج مواطنة سعودية)، بشرط أن يكون لديه جواز سفر معترف به يمكنه من العودة في أي وقت لبلده.

وقال المالك: يشترط في هذه القرارات أن يكون الزواج تم بموافقة الجهة المختصة، وأن يكون عقد النكاح موثقاً، وأن يكون لدى أولاد المواطنة السعودية من غير السعودي وثائق تثبت هوياتهم.







«العمل» لـ الشرق: محالّ الرياض لم تلفظ الـ «كاشيرات» السعوديات



أكدت وزارة العمل، أنها حريصة على دعم حظوظ السعوديات للعمل كاشيرات في قطاع التجزئة، وفق الضوابط الشرعية، بما يضمن خصوصية النساء في بيئة العمل.
د. فهد التخيفي

وقال وكيل الوزارة المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي: إن «محال التجزئة الكبيرة في مناطق السعودية المختلفة، باتت تعتمد على السعوديات للعمل كـ «كاشيرات»، وفي أقسام المحاسبة، ويظهر هذا في مناطق الرياض والشرقية وجدة وغيرها»، نافياً توجه منطقة الرياض للاستغناء عن عمل السعوديات في مهن الكاشيرات.
وأضاف «هذا الكلام غير صحيح، فهناك عاملات سعوديات يعملن محاسبات (كاشيرات) في أسواق الرياض». وهو ما يتناقض مع مسح ميداني أجرته «الشرق» وكشف عن عدم وجود سعودية تعمل في مهنة «كاشيرة».
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي أن هناك عاملات يعملن «كاشيرات» في العاصمة الرياض، موضحاً أنه «يُسمح للمحل بالاستعانة بالسعوديات إذا كان يطبق المعايير ويراعي الضوابط الشرعية لعمل السعوديات»، مبيناً أن هناك نظاماً بهذا الخصوص يطبق في جميع مناطق السعودية.








اليوم.. وصول الدفعة الثانية من العمالة المنزلية 
الفلبينية إلى المنطقة الشرقية


تصل اليوم الدفعة الثانية من العمالة المنزلية الفلبينية إلى المنطقة الشرقية، بينما ستصل الدفعة الثالثة السبت بعد القادم الموافق 23 فبراير الجاري.

وقال خالد العباد، صاحب مكتب استقدام، حسب صحيفة "عكاظ"، إن بعض المكاتب عمدت إلى إجراء بعض التغييرات في العقود لتكون 3 ــ 4 أشهر بدلاً من 4 ــ 5 أشهر، مبيناً أن إجراء التعديل جاء بعد أن اتضح الكثير من الملابسات التي كانت تكتنف آلية الانتهاء من الإجراءات القانونية في الفلبين.

وأضاف العباد إن المشكلة التي تواجه مكاتب الاستقدام تتمثل في صعوبة الحصول على مقاعد شاغرة لدى شركات الطيران، ,لا سيما بالنسبة للرحلات المباشرة إلى المملكة والمنطقة الشرقية على وجه الخصوص، الأمر الذي يدفع الكثير من المكاتب للحجز على شركات الطيران الخليجية.






المملكة حظرت استيراد الفلفل والفراولة بسبب بقايا المنتجات الكيماوية
تجار مصريون يدعون إلى وقفة احتجاجية بالقاهرة ضدّ قرار سعودي


 كشف عضو الشعبة العامة للمصدرين في الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية حسام علوان، عن أن مصدّري الفلفل والفراولة في مصر سيتوجهون إلى وقفاتٍ احتجاجيةٍ أمام جامعة الدول العربية خلال الأيام القادمة، احتجاجاً على قرار السعودية وقف استيراد سلعتَيْ الفراولة والفلفل من مصر وتعرُّض المصدّرين لخسائر كبيرة.

وأضاف علوان على هامش اجتماع الشعبة العامة للمصدّرين، أن السعودية أصدرت قرار وقف استيراد هاتيْن السلعتيْن بسبب بقايا المنتجات الكيماوية التي يتم رشها على السلع الزراعية، لافتاً إلى أن القرار بدأ تنفيذه اعتباراً من أمس الأحد رغم كثافة الكميات المصدّرة إلى السعودية والتي تعد أكبر الدول استيراداً للسلع الزراعية من مصر وفقاً لصحيفة اليوم السابع.


وأشار علوان إلى أن حجم التصدير اليومي للفراولة يصل إلى ١٠٠ طن يومياً، و٢٠ طناً للفلفل إلى السعودية، لافتاً إلى أن السعودية طالبت بشهادات الفحص من مصر، إلا أن استخراجها الآن سيقضي على المحصول، لأنها تأخذ وقتا طويلا، كما أن جني المحصول وتصديره بدأ من نوفمبر الماضي.


كما أضاف أن أسعار الفراولة والفلفل تراجعت في السوق المصرية بسبب القرار بنسبة تصل إلى ٧٠ %، حيث وصل سعر الفراولة إلى ١.٥ جنيه للكيلو، بعد أن كان ٦ جنيهات، لافتاً إلى أن هناك مفاوضات عديدة مع الجانب السعودي ووزارة الصناعة إلا أنها لم تفد بنتيجة.










قاضٍ يَحرِم سيِّدةً من حضانة ابنتها السعودية بحجة أنها «أجنبيّة»


حنان العساوده أثناء حديثها لـ »الشرق»


العساودة: أصدر لي زوجي تأشيرة خروج بلا عودة ومنعني من زيارة ابنتي وطلقني وأنا خارج المملكة.
الحضانة حق للمحضون وليس للحاضن.. وعلى القاضي أن يراعي المصلحة ويلزم الوالد بالمسكن والنفقة.
قانونيون: الشريعة لم تفرِّق بين السعودية وغير السعودية وعلى الوالدة أن تتعهَّد بعدم السفر بالطفلة.

منعت سيدة مقيمة من حضانة ابنتها من زوجها السعودي، واكتفى قاضي محكمة الخبر العامة بالسماح لها بزيارتها لبضع ساعات يوم الخميس من كل أسبوع، رغم إفادتها أمام القاضي أنها خرجت من المملكة إلى موطنها في سوريا لزيارة أهلها، لتفاجأ عند عودتها بأن زوجها قد أصدر لها تأشيرة خروج نهائي لا يسمح لها بالعودة، وهو ما يخالف النظام المعمول به في المملكة كونها والدة لطفلة سعودية، إضافة إلى تأكيدها أن والد الطفلة حاول إرغامها على التنازل عن حضانة الطفلة بالإكراه والضرب والتهديد بالقتل، مشيرة إلى أنه يتعاطى المسكر وأنه ليس أهلا لحضانة ابنته وتربيتها.
ورقة طلاق

وذكرت السيدة حنان العساودة لـ»الشرق»، التي تقدمت بدعوى للمحكة العامة في الخبر تطلب من خلالها حصولها على حق حضانة ابنتها التي تبلغ من العمر خمسة أعوام، أنها حرمت من حضانة ابنتها بعد ذهابها لزيارة أهلها في سوريا، وبعد قضائها ما يقارب شهرين وعزمها على العودة إلى المملكة منعت من ذلك كون التأشيرة التي خرجت بها من المملكة تأشيرة خروج نهائي، وبعد استفسارها عن ذلك من زوجها أفادها أنه طلقها، وستصلها ورقة طلاقها في بلدها وأنه لا يريدها أن تعود للمملكة.
وأضافت العساودة أنها عملت على استصدار تأشيرة زيارة لتتمكن من الدخول إلى المملكة لرؤية ابنتها، غير أن والد الطفلة منعها من ذلك، قبل أن تتقدم بدعوى طلب حضانة، التي خسرتها لكونها «أجنبية» بحسب رد القاضي لها، الذي أكد لها في الوقت نفسه أحقية حضانة الطفلة لأبيها لكونه سعودي الجنسية دون النظر إلى عمر الطفلة، وقال «لو كان عمر الطفلة ساعة واحدة فقط فإن حضانتها لأبيها»، وفقا للعساودة.
إهانة وتعنيف

وأكدت حنان العساودة أن والد الطفلة بالرغم من حصوله على حضانتها إلا أنه تخلى عنها وأوكل حضانتها لطليقته الأخرى، لتقيم مع أبنائه في منزلها، مشيرة إلى أن إخوتها من أبيها ينبذونها ويمارسون معها أشكال الإهانة والتعنيف والتوبيخ، وأنها في كل زيارة لوالدتها ترفض العودة إلى منزل طليقة والدها وتبكي وتقول لوالدتها إنها تتعرض للضرب والشتم من قبل إخوتها، وترغب البقاء معها.
مصلحة المحضون

من جهته، أوضح المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز الزامل أن الأنظمة المستمدة من الشريعة الإسلامية المطبقة في محاكم المملكة لم تفرق في مسألة الحضانة بين الأم السعودية وغير السعودية، مؤكدا أن الاعتبار في ذلك مرجعه إلى النظر في مصلحة الطفل المحضون، كما أكد أنه في حال طلاق الزوجة غير السعودية مع وجود أولاد لها من زوجها السعودي فإنه لا يتم ترحيلها نهائيا إلى بلدها إلا بطلب منها، مع مراعاة ما تقتضيه الأنظمة والاتفاقيات المتعلقة بتلك الأمور.
وأضاف الزامل أن هناك إشكالات تظهر في هذا النوع من القضايا تشغل المحاكم، مشيرا إلى أن تلك الإشكالات غالبا ما تكون في مسألة تحديد مكان الزيارة، الذي يمثل سلطة تقديرية للقاضي ناظر الدعوى بعد الاستئناس بمرئيات هيئة النظر في المحكمة، موضحا أن الأصل أن يكون في مكان ملائم يتفق عليه الأبوان، وأنه في حال عدم اتفاقهما يتم تحديد مكان لدى إحدى الجمعيات الاجتماعية المتخصصة كجمعية حقوق الإنسان أو غيرها، وذلك بعد أخذ الموافقة من إدارات تلك الجمعيات، أو قد يكون في مركز الشرطة، لافتا إلى أن كثيرا من القضاة لا يحبذون التقاء الوالدة بأطفالها في مركز الشرطة ولا يحرصون عليه مراعاة للمصلحة النفسية والاجتماعية للمحضونين، وكل ذلك سببه أن عائلة الأم غير السعودية تقيم في بلد آخر.
منع سفر الطفل

وأكد عضو جمعية حقوق الإنسان، المستشار القانوني خالد الفاخري، أن ادعاء عدم أحقية الأجنبية بحضانة ابنتها غير صحيح، كون الشريعة لم تفرق بين المرأة الأجنبية أو السعودية، والأمر الذي قد يكون محل النظر هو مكان وجود المرأة وإقامتها، فإذا تعهدت بالتزامها بحضانة الطفلة في المملكة فلا يمكن لأحد حرمانها من حقها في الحضانة باعتبارها أجنبية، وقال «على القاضي أخذ الاحتياطات اللازمة في ذلك بالتنسيق مع إدارة الجوازات بمنع المحضون من السفر دون موافقة ولي أمره، حتى لا تقع إشكالات أخرى كهروب السيدة بطفلها أو طفلتها وترك الأب السعودي عاجزا عن الوصول إليهم.
اعتراض واستئناف

وأكد الفاخري أن من حق المرأة الأجنبية في حال حرمانها من الحضانة لكونها أجنبية الاعتراض على الحكم، ورفعه إلى الاستئناف، وتقديم ما يثبت أحقيتها للحضانة بالمستندات الرسمية اللازمة، وأن تتعهد بعدم إخراج الطفلة من المملكة بغير إذن والدها، مشيرا إلى أن من حق محكمة الاستئناف نقض الحكم الصادر ضدها القاضي بحرمانها من حقها في الحضانة.
إثبات التعنيف

وبين الفاخري أنه في حال تأكد الأم سواء أكانت أجنبية أم سعودية من تعرض طفلها أو طفلتها للتعنيف سواء أكان جسديا أم نفسيا، أن تتجه إلى الطبيب المختص لإثبات الحالة التي تؤكد ادعائها، وأن تتقدم للجهات المختصة في الدولة لتعرض التقرير الطبي المثبت لحالة العنف، الذي يدعم حقها في سحب الحضانة من الشخص المعنف لطفلها.
النفقة والمسكن

من جهة ثانية، بين المحامي عبدالعزيز العسيري، أن الحضانة حق للمحضون وليس للحاضن، مشيرا إلى أن على القاضي اختيار الأصلح لإدارة شؤون الطفل، وفي حال كان الأصلح للطفل بقاءه لدى الأم الأجنبية فيجب على القاضي أن يمنحها حق حضانته، وأن يلزم في الوقت نفسه والد الطفل بالنفقة والمسكن، لافتا إلى أن «حق الحضانة حق شرعي لا يمكن أن يسقطه إجراء إداري»، مضيفا أنه لا يمكن لأحد حرمان سيدة من حقها في الحضانة لكونها أجنبية بل يستلزم الأمر فقط إقامتها في المملكة.
صلاح الأم للحضانة

من ناحيته، ذكر قاضي دائرة الأوقاف والمواريث في القطيف محمد الجيراني، أن على القاضي أن يحكم بحضانة الطفلة للوالدتها في حال ثبوت صلاحيتها للحضانة بالنظر إلى المعروف من أخلاقها وعدم وجود قضايا وملاحظات عليها وقدرتها على رعاية المحضون إلى أن يبلغ من العمر سبعة أعوام، ثم تنتقل الحضانة إلى الأب بناء على القاعدة العامة، مستثنيا من ذلك إذا أثبتت الوالدة عدم أهلية الوالد لحضانة ابنه أو ابنته حتى بعد بلوغهما سبعة أعوام، كما لو كان كثير السفر أو من متعاطي المسكرات ونحوها، مؤكدا على ضرورة أن تقدم المرأة الدليل على ادعائها، أو الاتيان بشهود يؤكدون ادعاءها، وفي هذه الحال تكون الحضانة لها إلى أن يبلغ المحضون سن الرشد.


الوالدة السورية تقلب أوراق الحكم الصادر بمنعها من حضانة طفلتها (الشرق)








دوريات تبوك تتدخل للسيطرة على شح أسطوانات الغاز

مشادة كلامية للحصول على أسطوانات الغاز بتبوك (الشرق)


شهدت مدينة تبوك أزمة نقص حاد في كميات أسطوانات الغاز المنزلي الأمر الذي أدى إلى إغلاق الكثير من مستودعات بيع الغاز أبوابها، فيما تشهد المستودعات التي لديها كميات تدافعاً كبيراً من السكان، كما حدث مساء أمس في حي النهضة، وهو ما تسبب في تعطيل حركة المرور وحدوث مشادات كلامية، ما اضطر صاحب المستودع إلى استدعاء الدوريات لحفظ النظام.
من جهته، ذكر مدير فرع وزارة التجارة بمنطقة تبوك أن هناك تأخراً في وصول الغاز لتبوك بسبب إعطاء الأولوية في التحميل لمنطقة المدينة المنورة من قبل شركة الغاز الأهلية، إضافة إلى عدم السماح بالتعبئة خلال يومي الخميس والجمعة. لافتاً إلى أنه سيتم التنسيق مع الشركة لتذليل المعوقات حتى يتم توفير الغاز بالشكل المعتاد، علماً أن هناك شاحنات قادمة لعدد من المستودعات.






من الجامعيات المرشحات من وزارة الخدمة المدنية
تعيين 870 خريجة في وظائف تعليمية من المستوى الخامس

عوض الفهمي- سبق– الرياض:
 أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد بوزارة التربية والتعليم، قراراً بتعيين 870 خريجة على وظائف تعليمية بالمستوى الخامس، وهن من الخريجات الجامعيات المرشحات من وزارة الخدمة المدنية اللاتي استكملن إجراءات ترشيحهن بإدارات التربية والتعليم.
وجاءت الأسماء كالتالي:






جُسدت افتراضياً لتجمع التاريخ بالجغرافيا وسط توفر خدمات عدة للمسافرين
بالصور.. بطولات المؤسس ورجاله تبهر زوار العاصمة عبر البوابة الغربية


عيسى الحربي - سبق - الرياض:
 ينتظر سكان مدينة الرياض وزوارها خلال الأسابيع القليلة القادمة افتتاح "بوابة الرياض الغربية"، وهي عبارة عن مشروع ضخم ومميز يعيش معها المسافر بطولة المؤسس الملك عبدالعزيز التي جُسدت افتراضياً في موقع نقطة تفتيش طريق مكة "القدية"، وتجمع التاريخ بالجغرافيا، إضافة إلى خدمات بترولية وتموينية للمسافرين ورجال الأمن.


وتولدت فكرة المشروع لدى الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز إبان احتفالية المملكة في ذكرى مئوية التوحيد، وتتلخص في تخليد ذكرى الملك المؤسس استرداد مدينة الرياض ورجاله الأبطال، من خلال تجسيد ملحمي لتلك البطولة، حيث يشق سيف الملك عبد العزيز صخرة كبيرة، تمثل حياة الشقاء التي كان يعانيها أهلنا في تلك البدايات لينساب منها الماء، لتمثل حالة الازدهار التي بدأت ومن خلفه (13) علماً تمثل محافظات المملكة، وحول مجسم النصب تم وضع أسماء الأبطال الذين شاركوا الملك عبد العزيز استرداد الرياض وعددهم (64) رجلاً من رجالات الملك عبدالعزيز لتخليد ذكراهم.

ونال المشروع في بداياته مساهمة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله، وموافقة أمير منطقة الرياض ومباركة من الأمير طلال بن عبد العزيز.









ويتكون المشروع والذي تم تصنيع مجسمة في الصين من البرونز، السيف ويرمز لسيف الملك عبد العزيز وصنع من الستيل، وقبضة اليد، وعلم صنع من البرونز، وأسماء الأبطال عبر 64 لوحة.

ويوجد في منطقة المشروع رواقان يحتضنان أبراجاً، ويوجد على كل رواق جدارية "من البرونز" تم تصنيعها في الصين، وتمثل تطور المملكة من البادية وأسلوب حياتها وحتى الثورة النفطية وعالم الفضاء.

وتتكون منطقة خدمات المشروع من المسجد ليخدم المنطقة والزوار والمسافرين من الرياض لمكة، ومواقف سيارات، وتشجير لمنطقة المشروع بما يتلاءم والبيئة الصحراوية، وبئر ماء وخزانات للري والشرب، ونقطة التفتيش ومساكن أفراد الأمن العام.

وشرع الأمير تركي بتدشين حملة تبرعات للمشروع من خلال حساب خاص كان متواجداً لدى الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وكان على رأس المساهمين خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله، والأمير طلال بن عبد العزيز والأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد وعدد من الأمراء ورجال الأعمال، وكانت حصيلة التبرعات 5.500.000 ريال.

ووافق أمير منطقة الرياض أن يكون المشروع ضمن مشاريع أمانة مدينة الرياض، على أن يتم البدء بالمبلغ الذي تم جمعه من التبرعات، وتم تقسيمه على مراحل حيث بلغت الميزانية الكاملة للمشروع ما يقارب (12) مليون ريال.

وتشمل مراحل المشروع، الأولى: تنفيذ الأبراج المصمكية والأروقة.

والثانية: وتشمل تنفيذ الأعمال الفنية والمدنية المتبقية من المشروع. والثالثة: استكمال تنفيذ الأعمال المدنية المتبقية من المشروع. وهي خدمات المشروع من الأعمال المدنية.

وتم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى، وشارف العمل في المرحلة الثانية بشقيها الأعمال الفنية والمدنية على الانتهاء، ويتوقع الافتتاح بنهاية فبراير الجاري، وجارٍ العمل في المرحلة الثالثة، وهي استكمال تنفيذ الأعمال المدنية المتبقية من المشروع، وهي خدمات المشروع من الأعمال المدنية، مثل: المسجد وقد تم الانتهاء منه، وتشجير منطقة الكهرباء لتغذية المشروع "وجارٍ تنفيذها"، المياه لري المزروعات وتشغيل منطقة المجسم (النوافير)، ونقطة التفتيش جارٍ استكمال إجراءات تنفيذها بالتنسيق مع إدارة المشروعات التطويرية بالداخلية.

وجارٍ التنسيق مع أمانة منطقة الرياض لاستثمار منطقة خدمات المشروع (محطة وقود – صراف – خدمة سيارات –سوبر ماركت).

ويعكس المشروع تضافر القطاعين العام والخاص في تنفيذ أحد أبرز مداخل العاصمة، وهو مكتمل بنسبة 95% وجارٍ التنسيق حول تحديد موعد الافتتاح.






أمانة جدة تستخدم الـ"باركود" في تسمية مباني وشوارع الأحياء

شرعت أمانة جدة في استخدام الـ"باركود" في تحديد إحداثيات مباني وشوارع أحياء المدينة بحيث يتم التوصل إليها عن طريق الأقمار الاصطناعية وتقنية GPS،كما تم ربط تسمية الشوارع بقاعدة بيانات نظام البريد السعودي.

ووفق وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم بن خليل كتبخانة فإن لوحات تم تركيبها في أحياء مدينة جدة حيث يدخل ضمنها جميع مقسمات أحياء الشاطئ وجار العمل على مسح أحياء المرجان والبساتين والمحمدية والنعيم والسلامة.

من جانبه قال مدير إدارة التسمية والترقيم، المهندس مراد بن عبدالله الحكم: "إن ترقيم الأملاك يتم وفقا لنظام التسمية والترقيم الذي يشمل رقم المبنى واسم الشارع واسم الحي بالإضافة إلى الإحداثيات عن طريق الـ(باركود) الذي سيسهل على سكان المدينة وزائريها تحديد المواقع بيسر وسهولة، ويمكن قراءته عن طريق الهاتف الجوال".

وأوضح أنه سيتم تعريف هوية مواقع المباني في قاعدة البيانات التي يمكن تحديد إحداثياتها عبر الأقمار الاصطناعية، لافتاً إلى أنه تم وضع خطة وخطوات لترقيم الأملاك بإعطاء كل ملكية رقما يبدأ من طرف الشارع الأقرب لمركز المدينة، ويكون الترقيم زوجيا للناحية اليسرى وفرديا لليمنى، ويستمر بترتيب تصاعدي من بداية الشارع حتى نهايته.






ميزانية المملكة تؤكد تعافي الشرق الأوسط من الأزمة المالية

تقارير دولية
الرياض /
قال تقرير دولي إن إعلان المملكة عن أكبر ميزانية عامة في تاريخها لعام 2013 تؤكد تعافي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تداعيات الأزمة المالية العالمية وبلوغها أعتاب مرحلة جديدة من النمو.

وأضاف أن دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها المملكة تواصل تحقيق فوائض ضخمة بفضل ارتفاع أسعار الطاقة، ومتابعة خططها التوسعية في مجال البنية التحتية المادية والبشرية، وزيادة وتيرة النمو بخطى متسارعة، الأمر الذي من المتوقع أن ينعكس إيجاباً على أرباح الشركات.

وسجلت اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5,3% خلال 2012، ما اعتبره تقرير استراتيجية الاستثمار 2013 الذي أصدرته شركة الماسة كابيتال المحدودة مؤشراً إيجابياً في ظل أزمة الديون التي تشهدها منطقة اليورو، وتراجع النشاط الاقتصادي الصيني، وتفاقم حدة الركود المالي في الولايات المتحدة.

ورسم التقرير صورة متفائلة لمستقبل اقتصاديات المنطقة، بالرغم من موجات التقلب التي شهدتها الأسواق المالية العالمية على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث تمكنت المنطقة من تجاوز هذه المرحلة وتسجيل نمو ملموس خلال عام 2012.

وتوقع التقرير أن يشهد عام 2013، ارتفاعاً ملحوظاً في معدل النمو للعديد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعلى رأسها المملكة، حيث سيتم تخصيص مبالغ ضخمة للإنفاق العام مقارنةً بعام 2012. وبحسب التقرير تصدرت السعودية وقطر وعمان المشهد الاقتصادي المتعافي رغم المساعدات التي تم تقديمها عبر تدخل البنوك المركزية لرسم سياسات نقدية جريئة ومواتية.

وأضاف التقرير أنه تم تصميم هذه السياسات بهدف حفز إقبال المستثمرين، الأمر الذي نجم عنه ارتفاع في أداء أسواق الأسهم، موضحاً أن أداء الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الماضي ارتكز على مجموعة من الجوانب المحفزة، من أبرزها تطور قطاع الاتصالات، وانتعاش الشركات الاستثمارية، وتحسن الحالة العامة للعديد من الشركات العقارية التي شهدت ركوداً لبعض الوقت، وتعزيز الاهتمام بقطاعات الزراعة والأغذية والمشروبات، والالتزام الراسخ بزيادة كمية مواد البناء المخزنة.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الماسة كابيتال شاليش داش إن بعض القطاعات ستشهد تحسناً كبيراً في أدائها مع تحقيق مزيد من العائدات المالية، مضيفاً أن قطاعات المصارف والمواد الكيميائية والمرافق والشركات القابضة، تعد الأوفر حظاً لتحقيق النمو الكبير، كونها تزاول عملياتها التجارية ضمن إطار التقديرات التي نراها إيجابية للغاية.

ووفقاً للتقرير، سجلت أسواق السندات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أداءً جيداً خلال عام 2012؛ حيث حققت السندات التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً بنسبة 14,1% وفقاً لمؤشر "إتش إس بي سي/ ناسداك دبي" لصكوك الدولار الأميركي.





"داماك" ترسل دعوات حصرية لكبار الشخصيات لشراء شقق في برجها بالرياض بـ 30 ألف ريال للمتر

قال رئيس مجلس إدارة شركة "داماك" الإماراتية، إن شركته ستطور شققا فندقية فاخرة في برج جديد بالرياض، بحيث تتوفر هذه الشقق بموجب الدعوات الخاصة، ومن خلال موافقة مسبقة لمجموعة محدودة من كبار الشخصيات فقط .

وتبني الشركة برج شقق فندقية، بارتفاع 150 متراً، يطل على برج المملكة في الرياض، وسوف يقدم هذا المشروع أكثر من 100 شقة فندقية فاخرة متكاملة الخدمات بتصاميم داخلية من شركة "فيندي" التي تعتبر واحدة من أشهر دور الأزياء الإيطالية ، ويتوقع أن يبلغ سعر الشقة 30 ألف ريال للمتر المربع الواحد.

ولا يزال المشروع قيد التنفيذ حالياً، ومن المقرر أن يتم إنجازه بالكامل مع بداية عام 2016، وتقول الشركة "إنه سيرسي بذلك معايير جديدة للرقي المترف" حسب وصفها.

وقالت الشركة في بيان لها إنها ستقدم للمالكين خيارات الخدمات الشخصية وخدمات الرفاهية الخاصة بكبار الشخصيات على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع. كما يستفيد المستثمرون أيضاً من فرصة تأجير وحداتهم عبر برنامج التأجير المتميز خلال الأشهر التي لا يوجدون فيها في شققهم.

وقال رئيس الشركة حسين سجواني إن السوق العقارية في الرياض تسجل أداءً قوياً، وبخاصة في قطاع العقارات الفاخرة، ويتوقع أن الشقق الفندقية الجديدة ستلاقي صدىً واسعاً.





"نزاهة" تدرس مراقبة الناطقين الإعلاميين للجهات الحكومية لمنع تسترهم على رؤساء الإدارات

تدرس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" مراقبة أداء الناطقين الإعلاميين، وذلك لمنع تسترهم على رؤساء جهات حكومية، أو تضليل وسائل الإعلام بمعلومات خارجة عن الواقع.

وأوضح مصدر مطلع، وفقاً لصحيفة "الشرق" أن تستر بعض الناطقين الإعلاميين على رؤساء جهات حكومية يساهم في انتشار الفساد والمساعدة على بقائه، متهماً بعض الناطقين الإعلاميين بمحاولات تضليل وسائل الإعلام وإيهام المسؤولين والجهات الرقابية بصحة المعلومات، وذلك بالتنسيق مع إدارات المشاريع ببعض الجهات.

وكشف المصدر أن بعض الناطقين الإعلاميين يقوم بالتنسيق مسبقاً مع بعض المقاولين المستلمين للمشاريع لعدم الرد أو الخوض مع وسائل الإعلام حتى تبقى المعلومة حصرية ولا ينكشف الأمر وتتبعثر المعلومات.

وبيّن المصدر أن هناك بلاغات وردت ضد بعض الناطقين حول تسترهم على قضايا فساد مختلفة وأخطاء إدارية.






الشيخ الخثلان: تسجيل سعوديين في المؤسسات برواتب دون عمل "محرم"


أفتى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد الخثلان، بأن ما يعمد إليه البعض من السعوديين من تسجيل أسمائهم في المؤسسات والشركات كموظفين برواتب من غير عمل؛ بحجة احتسابهم ضمن برنامج السعودة "محرم شرعاً" بالنسبة للطرفين.

وقال الخثلان وفقاً لصحيفة "الجزيرة"، إنه لا يحل للموظف الأجر الذي يتقاضاه؛ وذلك لما فيه من محاذير شرعية، ومنها أنه التفاف على الأنظمة التي وضعت لمصلحة المجتمع، معتبراً ذلك أكل المال بالباطل، مؤكداً أن الغرض من إلزام المؤسسات بتوظيف المواطنين هو المصلحة العامة والقضاء على البطالة وإيجاد فرص عمل لهم.





لا ننقص من قدر أي مهنة ونعلن ما لدينا بشفافية..
السريع لـ الوئام : لايوجد وظيفة معلف بقر في قائمة حافز


الرياض – الوئام ـ نايف المشيط :

نفى المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية سلطان السريع في تصريح لـ ( الوئام ) وجود وظيفة (مُعلَف بقر) ضمن قائمة وظائف برنامج (حافز).

ووصف السريع ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي حول هذه الوظيفة بأنه غير صحيح ولا أساس له البتة.

وأوضح السريع أنهم في برنامج (حافز) لا ينقصون من قدر أي مهنة أو وظيفة, مؤكداً أن هذه المهنة غير موجودة لديهم إطلاقاً.

وأبدى المتحدث الرسمي لصندوق الموارد استغرابه من تداول هذه المعلومة بشكل واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي ، مشيرا على أن برنامج ( حافز ) ظل يعلن وبشفافية تامة كل ما لديه من وظائف وأنه لم يرسل أية رسالة لطالبي الوظائف بهذا الخصوص.

وكان عدد من مرتادي المواقع الاجتماعية قد تداولوا رسالة قالوا إنها وردت من برنامج حافز لأحد المستفيدين من إعانته ، وهي عبارة عن تنبيه بحصوله على وظيفة تحت مسمى ” معلف بقر ” .





اتهم موظف بالامارة بالمتاجرة في العشوائيات بنفس المنطقة
مواطن لوزير الداخلية: محافظ الطائف وجه بسجني بسبب أرض امتلكها بصك شرعي


الطائف-الوئام:

طالب المواطن / عابد القرشي سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بإطلاق سراحه بعد أن تم إيقافه بتوجيهات من محافظ الطائف وذلك بتهمة إحداثه لتعديات في منطقة الأعاضيد بالقرب من سوق عكاظ شمال الطائف .
وأكد القرشي للوئام أنه لم يُحدث أي تعديات في المنطقة حيث أنه يمتلك أرضا بصك شرعي في قريتهم وُمنحت له من قبل شيخ القبيلة قبل سبع سنوات .حيث أن المنطقة التي بنى فيها منزله ملكاً لأفراد قبيلة قريش بموجب حجج ومواثيق ، ووافقت الجهات المختصة على استخراج أفراد القبيلة لصكوك تلك المنطقة .
وأضاف أنه يتعرض لحملة تغرض من قبل أحد موظفي الأمارة والذي يشرف على المنطقة وقام برفع تقارير مغلوطة للمحافظ ، إضافةً إلى أن هذا الموظف يمتلك مخططات عشوائية يتاجر بها مع أفراد قبيلته ، ويغض الطرف عمدا عن تلك الإحداثيات والتي تأتي على مسافة تمتد لأكثر من أربعة كيلومترات .
المواطن والذي تم إيقافه في مقر عمله ناشد سمو وزير الداخلية بتكوين لجنة تحقيق خاصة من خارج الأمارة وهو على أستعداد لإثبات صحة كلامه .
الجدير بالذكر أن المواطن تم التحفظ عليه صباح أمس الأحد في مقر عمله وتم التحقيق معه في مخفر شرطة العرفاء وقدم لهم الصك الشرعي الذي يثبت ملكيته للأرض.





في أول جلسة.. وقال لـ "سبق": كنت واثقاً من سلامة موقفي
تبرئة "بن زعير" من اتهامات الدعوة للتظاهر و "تغيير الواقع الإسلامي" في السعودية

مبارك بن زعير يصرح للزميل سلطان المالكي
سلطان المالكي - سبق - الرياض: 
فشل المدعي العام بهيئة التحقيق والادعاء العام في إثبات التهم التي وجهها إلى الدكتور مبارك بن سعيد بن زعير، وذلك بعد أن أصدر القاضي بالمحكمة الجزئية حكماً ابتدائياً برد الدعوى على المدعي العام لعدم وجود أي أدلة تثبت صحة التهم, في أول جلسة لهذه القضية.

وفي الجلسة العلنية التي حضرتها "سبق" أكد القاضي عبدالرحمن اليحيى أن الحكم غير نهائي, فيما وجّه بإخلاء سبيل "بن زعير" وقال إنه اطلع على القضية كاملة ولائحة الادعاء المقدمة ولم يجد أيَّ إثباتاتٍ أو أدلة تدين المدّعى عليه, ولائحة الادّعاء العام لم تُبنَ على أدلةٍ وقرائن ثابتة, وقضت المحكمة بردِّ الدعوى.

وتأخرت الجلسة التي كان من المقرر أن تبدأ عند التاسعة صباحاً، حيث انتقل الحاضرون من المكتب القضائي الخاص بالقاضي إلى قاعة أخرى حتى تتسع للحضور، ما دعا إلى تأخر موعدها حتى الحادية عشرة صباحاً, فيما ابتدأ المدعي العام بقراءة لائحة الدعوة ضد المتهم.

وادعى ممثل هيئة التحقيق خالد الجوفان أن مبارك بن سعيد بن زعير (38 سنة) بالافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته، وذلك من خلال حضوره أمام مبنى وزارة الداخلية والتجمع والتظاهر غير المرخص، وإثارة الفتنة وعدم الالتزام بالأنظمة وعدم الاعتداد بفتوى هيئة كبار العلماء.

وتضمنت لائحة الادعاء متهميْن آخريْن لم يحضرا الجلسة، وهو ما جعل أحد محامي "بن زعير" يطالب بفصل قضيته عن الآخرين، كونه لا تربطه علاقة بهم، مبدياً استنكاره الجمع بينهم حتى يتم اتهامهم بتشكيل خلايا منظمة, مطالباً بفصل موكله عن الآخرين.

وبسبب تداخل التهم من قِبل المدعي العام وعدم تقديمها بشكل جيد من قِبل ممثل هيئة التحقيق، طالب محامي "بن زعير" أن يعاد تحرير الدعوة والفصل فيها, وقال: "هذه ليست دعوى.. المطلوب أن يقوم بتحريرها بشكل انفرادي لمبارك لا أن تلقط التهم في لائحة.. لا بد أن تفرد".

وتضمنت لائحة الادعاء أيضاً اتهامات، منها دعوة الآخرين إلى ارتكاب الفوضى مخالفين ما ورد بفتوى هيئة كبار العلماء بالمملكة, وبيان وزارة الداخلية, وكشف المدعي أن "بن زعير" حضر بسيارة تحمل لوحات خليجية بقصد تضليل رجال الأمن لكي لا يعرفوا شخصيته, وهو ما نفاه مبارك قائلاً: "أنا أقوم بمراجعة قضية والدي وأخواي الموقوفين وفي طريقي للوزارة تم القبض علي في طريق الملك فهد صباحاً وأنزلت من سيارتي, أما بشأن اللوحات فأنا اشتريت سيارتي من البحرين، وهناك مشكلة بخصوص اللوحات والسفارة السعودية بالبحرين تدخلت لحل المشكلة".

ورفض الدكتور مبارك بن زعير كل التهم الموجهة إليه, وفي سؤال للقاضي موجهاً لـ "بن زعير" قال: "هل أنت من الخوارج؟" ليرد الأخير بأنه ليس منهم, كما سأله عن قصته التي حصلت بينه وبين وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، فقال: "قابلت الأمير محمد بن نايف بعد أن تم تحديده وجلسنا منفردين ما يقارب الساعة والنصف وناقشنا موضوع والدي وشقيقي والموقوفين، والأمير كان لطيفاً، ثم سألته ماذا أقول لأهالي الموقوفين؟ فقال لي إن هناك إفراجات قريبة، وهناك 800 شخص سيفرَج عنهم قريباً، وأن هناك محاكمات ستجري، وأن البعض سيحاكم وهو مطلق السراح, فأبلغتهم بذلك, وعند ذهابي للمراجعة بخصوص موضوع والدي صادف وجود اعتصام أمام وزارة الداخلية، فتم القبض عليّ في طريق الملك فهد قبل وصولي للوزارة".

وقال المدعي العام: إن ما أقدم عليه المدعى عليهم وهم بكامل أهليتهم المعتبرة شرعاً، يعد خروجاً على ولاة الأمر ومنازعة لهم فيما جعل الله لهم من الولاية، معرضين عن أصول في الدين منصوص ومجمع عليها، وهم بذلك سلكوا سبيل الفرقة والتحزب.

وأضاف المدعي العام أن المتهمين لا يريدون سماع ما لا يتوافق مع هواهم الذي لا ينسجم إلا مع معتقد الخوارج وأفكار مستوردة قائمة على الثورات والصراعات، وما اتخاذهم لمثل هذا المنهج في التظاهر وإثارة الفتنة إلا (لتغيير الواقع الإسلامي لهذه الدولة).

وفي ختام الجلسة قال القاضي إنه اطلع على القضية ولائحة الادعاء قبل الجلسة ولم يجد فيها أي أدلة تدين المدعى عليه وأطلق حكماً غير نهائي (ابتدائي) بإخلاء سبيل المدعى عليه فيما حكم برد الدعوى على المدعي العام, وقال إنه يحق للمدعى عليه المطالبة بحقه بعد تصديق الحكم الصادر.

من جهته، صرح الدكتور مبارك بن زعير بعد الجلسة لـ "سبق" قائلاً: "القضية تعود إلى قبل سنتين وسجنت وأوقفت مدة سنة كاملة ثم أفرج عني، وبفضل الله كنت واثقاً من سلامة موقفي، بالعكس كنت أظن أنني سألاقي تكريماً مقابل إيصال رسالة الأمير.. كنت حريصاً أن يكون لي دور في تقريب وجهات النظر وأنا مقتنع أن هناك أخطاء كبيرة تقع على المعتقلين وأهاليهم وهي مخالفة للنظام طبعاً".

وأضاف: "كنت مقتنعاً كفرد أن أسهم في تخفيف احتقان المشهد, بعد ما تم الإفراج عني جلست سنة كاملة تقريباً وفوجئت باستدعائي قبل أسبوعين لمواجهة هذه الدعوى، وكنت واثقاً أن موقفي سليم, وكل ما مضى من فترة سجن سنة كاملة، كان فيها ما فيها لكن الحمد لله أعتبر الأمر خطوة لتصحيح أوضاع كثيرة".




أكاديمية تقاضي صحيفة نسبت إليها دعوتها النساء لعدم السير بجانب أبنائهن


كشفت الدكتورة وفاء السويلم الأستاذ المشارك بقسم الفقه بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن نيتها مقاضاة صحيفة "الحياة"، بعدما نسبت لها حديثاً عن دعوتها النساء إلى تجنب السير بجوار أبنائهن في الأماكن العامة حتى لا يقيس الآخرون شكلهن بشكل ابنائهن الوسماء.

وقالت السويلم بحسب صحيفة "سبق" إن ما نُسب لها هو كذب وافتراء، وإنها وكّلت مكتب المهنا للمحاماة للمطالبة بحقوقها الشرعية والنظامية تجاه هذا الموضوع.

من جانبه، أفاد المحامي محمد المهنا بأن الدكتورة وفاء السويلم وكّلته للترافع عنها، مشيراً إلى أنه سيتخذ كافة الإجراءات الشرعية والقانونية للمطالبة بحق موكلته، إضافة إلى بعض الخطوات القانونية الإضافية حيال الموضوع سيفصح عنها قريباً.

وكانت "الحياة" قد نسبت للدكتورة السويلم هذا الحديث - الذي تداوله مغردون بكثافة عبر "تويتر" - خلال مشاركتها في ندوة علمية بعنوان "علاقة المرأة بالرجل عبر شبكات التواصل الاجتماعي" نظمتها الجمعية الفقهية السعودية بمركز دراسات الطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الملز.





قال: حكم ديوان المظالم درس لـ "أشباه القانونيين"
السنيدي: سنزيل "غشاوة" هرطقات "حماية المستهلك"!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تواصلت السجالات الإعلامية بين جمعية حماية المستهلك، ومحامي الرئيس السابق للجمعية الدكتور محمد الحمد، المحامي محمد عبدالعزيز السنيدي، حيال الحكم الصادر مؤخراً من الدائرة الإدارية السابعة بمحكمة القضاء الإداري بديوان المظالم، بالرياض، الذي قضى بإلغاء القرار الصادر من وزير التجارة والصناعة بالمصادقة على تعيين الدكتور ناصر بن إبراهيم التويم، رئيساً لجمعية حماية المستهلك.

ففي وقت أكدت فيه جمعية حماية المستهلك في تصريحات لها أن الحكم لا يزال ابتدائياً وأن الدكتور الحمد لن يعود لرئاسة الجمعية حتى لو تم تأييد الحكم، رد المحامي عبدالعزيز السنيدي رداً لاذعاً، وقال إنه سيكون درساً لمن استعان بهم رئيس الجمعية، ووصفهم في بيانه بـ "أشباه القانونيين".

وأشار السنيدي عبر البيان إلى أن قرار محكمة القضاء الإداري بديوان المظالم بإلغاء قرار وزير التجارة بالتصديق على قرار الجمعية العمومية لجمعية حماية المستهلك بتعيين الدكتور التويم رئيساً للجمعية، يأتي بعد تأكدها من عدم صلاحية الدكتور التويم لتولي رئاسة الجمعية لأي سبب من الأسباب التي توسدتها في هذا الصدد سواء كانت أسباباً موضوعية أو أسباباً إجرائية وبالتالي عدم اكتسابه الأهلية والصفة القانونية التي تخوله تمثيل الجمعية أو التحدث باسمها أو التعامل لحسابها مع البنوك أو الغرف التجارية أو مع الغير.

وفيما يلي نص البيان الذي أصدره المحامي محمد السنيدي:

تأصيلاً وتفصيلاً لما تضمنه البيان الصحفي السابق المتضمن ردناً على تعليق جمعية حماية المستهلك حول مدى حجية الحكم الصادر بإلغاء قرار معالي وزير التجارة بالتصديق على تعيين الدكتور التويم رئيساً للجمعية أود إحاطة الرأي العام بما يلي ليكون درساً لمن استعان بهم رئيس الجمعية من أشباه القانونيين في كتابة تعليقاته على ما ننشره من بيانات صحفية فأقول وبالله التوفيق.

أن المحكمة, أية محكمة, حينما تنظر دعوى مرفوعة إليها أنما تنظرها في ضوء القواعد القانونية التي تحكمها شكلاً وموضوعاً فأن اقتنعت بها وارتاح لها وجدانها حكمت بقبولها وان لم تقتنع حكمت برفضها أو بعدم قبولها حسب الأحوال

وحكم المحكمة أياً كان وجهه قبولاً أو رفضاً يعتبر حجة بما ورد فيه فور صدوره وعنواناً للحقيقة التي تثبت لدى المحكمة وإلا لما كانت قد أصدرته على الوجه الذي نطقت به وأعلنته على الملأ, وقد أجمع فقهاء القانون على وصف الحكم في هذه المرحلة بأنه حكم حائز حجية الأمر المقضي به رغم كونه غير نهائي أي قابل للطعن عليه بإحدى طرق الطعن المقررة قانوناً أما كونه حائزاً حجية الأمر المقضي به فذلك يعني أنه يعتبر صكاً قضائياً بصحة ما انتهي إليه وما قام عليه من أسباب إلى أن تزول عنه الحجية أما حينما يصير ذلك الحكم نهائياً إما بتأييده من الدرجة الأعلى من درجات التقاضي أو بفوات مواعيد الطعن عليه فعندئذ تستمر له حجيته ويتحول إلى حكم قطعي حائز قوة الشيء المقضي به وواجب النفاذ بالقوة الجبرية حسبما نصت على ذلك المادة 178 من نظام المرافعات الشرعية.

وانطلاقاً من هذا النظر فانه وقد قضت محكمة القضاء الإداري بديوان المظالم بإلغاء قرار معالي وزير التجارة بالتصديق على قرار الجمعية العمومية لجمعية حماية المستهلك بتعيين الدكتور التويم رئيساً للجمعية فأنها تكون بذلك قد تأكدت من عدم صلاحية الدكتور التويم لتولى رئاسة الجمعية لأي سبب من الأسباب التي توسدتها في هذا الصدد سواء كانت أسباباً موضوعية أو أسباباً إجرائية وبالتالي عدم اكتسابه الأهلية والصفة القانونية التي تخوله تمثيل الجمعية أو التحدث باسمها أو التعامل لحسابها مع البنوك أو الغرف التجارية أو مع الغير وإلا لما كانت قد حكمت بإلغاء القرار الصادر بالتصديق على تعيينه رئيساً للجمعية والقول بغير هذا النظر ينتهي إلى نتيجة مرفوضة وهي اعتبار الحكم بإلغاء قرار التصديق كان لم يكن رغم انه يعتبر حقيقة قانونية وقضائية قائمة ورغم كونه قابلاً للطعن أمام الدرجة الأعلى من درجات التقاضي وغير قابل للتنفيذ بالقوة الجبرية.

بهذا أردت إزالة الغشاوة التي تكون قد رانت على عقول البعض من غير القانونيين بسبب الهرطقات التى أطلقتها الجمعية رداً على بيانناً الصحفي السابق مستشهداً في ذلك بقوله تعالي (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) وأخيراً أقول للعامة ولرجال القانون بخاصة أن عِلمنا هذا رأي ومن جاءنا بأحسن منه قبلناه، وهذا قول الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان رضي الله عنه وأرضاه.

والله أسال الرشد والهداية للجميع.






السعودية.. قضية سرقة للمال العام وخيانة الأمانة كل ساعة عمل
عدد القضايا التي تداولتها محاكم المملكة بلغ 2465 خلال العام الماضي

مطالب لهيئات الرقابة بوضع آليات دقيقة لمعالجة الفساد المالي

كشفت إحصائية سعودية أن عدد قضايا خيانة الأمانة وسرقة المال العام التي تداولتها محاكم المملكة خلال العام الماضي بلغ 2465 قضية، بمعدل قضية واحدة كل ساعة عمل تقريباً. 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" فقد بينت الإحصائية أن عدد قضايا سرقة المال العام بلغت خلال العام الماضي 2266 قضية، فيما بلغت قضايا خيانة الأمانة 199 قضية. وأظهرت مؤشرات وزارة العدل نسبة إنجاز مرتفعة في تداول تلك القضايا وسرعة البت فيها مقارنة بغيرها من القضايا.

وأوضح المستشار القانوني خالد أبو راشد، أن عقوبات المتورطين في هذه القضايا تتراوح بين التعزير، والسجن والجلد أو كلاهما، مبيناً أن التعزيز شرعاً يبدأ من التوبيخ في المجلس الشرعي ويصل إلى القتل تعزيراً. 

وطالب المستشار القضائي الخاص، الشيخ الدكتور صالح سعد اللحيدان، باعتماد عقوبة التشهير للمتورطين في مثل هذه القضايا، داعياً في الوقت ذاته الجهات الرقابية كوزارة الداخلية وهيئة الرقابة والتحقيق والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لبحث الظاهرة ووضع الآليات الدقيقة للوصول إلى أصل المشكلة ودوافعها وعلاجها. 

وقال إن أرقام القضايا المتعلقة بسرقة المال العام وخيانة الأمانة في تنامٍ ووصلت إلى التنوع بعدة طرق ووسائل، مؤكداً أن هذه الزيادة تنبئ عن خلل لابد من علاجه، مشيراً إلى أن ذلك بحاجة إلى تكثيف حملات إعلامية حول أهمية الأمر كما أنه يتوجب على وزارة التربية تضمين مقرراتها الدراسية ما يشير إلى أهمية الأمر وتنمية ضرورة المحافظة على المال العام ونبذ الخيانة. 

وأشار إلى تنوع مثل هذه الجرائم كبيع التأشيرات وتأجير الخادمات والمتاجرة عبر الغير ووضع اليد على الأراضي وصور أخرى جعلت الأمر يبدو كظاهرة آخذة في التنامي.





العسكر: دعوى المساهمين ضد شركة "المتكاملة للاتصالات " سترفع خلال الأيام القادمة

 
المحامي هشام العسكر

أكد المحامي "هشام العسكر" رئيس مجموعة هشام العسكر للمحاماه والاستشارات القانونية في تصريح جديد لقناة اس ان بي سي بأن عدد الموكلين لمجموعته في أزدياد كبير وأن الدعوى سترفع في الأيام القليلة القادمة.


كما صرح العسكر بأن الشركة السعودية للاتصالات "المتكاملة" حتى و أن قامت بتعديل أوضاعها وطرحها للتداول مر ة أخرى فإنه لا يعفيها عن مسؤوليتها التقصيرية تجاه المساهمين ومن حقهم الرجوع عليها .كما أجاب حول سؤال وجهه له هل اللجوء للقضاء هو الحل الوحيد ؟ قائلا: أنه إلى الان لم تصرح شركة المتكاملة ولم تصدر حتى بيان يطمئن المساهمين ولا الجهات الأخرى المعنية فلم يبقى إلا إلى اللجوء للقضاء للفصل في ذلك.

وأضاف العسكر : أن مجموعة هشام العسكر للمحاماه تقوم بدراسة خطوة للرفع للمقام السامي بخطاب بالالتماس لتشكيل لجنة فنية متخصصة من عدة جهات للتحقيق في هذه القضية على وجه السرعة والوقوف على أسبابها






فيما طالبت إحداهن بالفصل من التعليم
نقل معلمة للمستشفى النفسي بسبب أخطاء النقل

جدة – الوئام – هاني الثبيتي :

أبدت عدد من المعلمات استياءهن بعد الخلل الفني الذي أصاب حركة نقلهن يوم أمس بعدما أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم الأستاذ محمد الدخيني في بيان لوزارته أنه أثناء تنفيذ حركة نقل المعلمين والمعلمات، صباح يوم أمس الخميس حدث خلل في تنفيذها تمثل في عدم شمول (١٧٥٨) معلمة، وقد تمت المعالجة وتأكيد دخولهن، وإعادة تنفيذ الحركة، وقد نتج إلغاء نقل (١٧٥٨) معلمة أخذن مواقع من سبقوهن، وتغيرت مواقع (٨٥٧) معلمة، وتم نقل (٢١٥٢) معلمة لم يشملهن النقل.

وقد تلقت “الوئام” العديد من الاتصالات والرسائل من عدد من أزاوج المعلمات يستغربون فيه مثل هذا الخطأ الفادح من وزارة التربية والتعليم في مثل هذا التوقيت بإرسال رسائل على هواتف المعلمات يبشرهن بالنقل وخلال أقل من الأربعة والعشرين ساعة يلغى نقلهن بسبب الخلل الفني وتساءلوا عن الميزانيات التي ترصد للموقع ومسئوليه لجعله أكثر دقة وخلوها من الأخطاء .

وأوضح والد أحد المعلمات أن أبنته دخلت في نوبة هستيريه بعد إلغاء نقلها مما استوجب نقلها لأحد المستشفيات النفسية بالمنطقة. بينما أبدى زوج إحدى المعلمات للوئام رغبة زوجته بالفصل من التعليم وذلك لنقلها يوم أمس لمنطقة تعليمية وتفاجأ اليوم بتغيير نقلها لمنطقة تبعد عن الأولى قرابة «٢٠٠» كم .






تم وضعها في القائمة السوداء في أحد البنوك
معلمة في تبوك.. عدلت عن النقل فأُوقف راتبها منذ 5 أشهر


ياسر العتيبي– سبق- تبوك:
 أوقفت إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك، راتب إحدى المعلمات بقرية مقنا، التابعة لتعليم تبوك منذ شهر ذي القعدة من العام الماضي 1433هـ؛ وذلك بسبب عدولها عن حركة النقل للعام الماضي.

وقالت المعلمة فايزة عبدالله الصبحي، التي تدرّس اللغة العربية في الابتدائية الثانية بقرية مقنا، التابعة لتعليم تبوك: إنها تفاجأت بعد عدولها عن حركة نقل المعلمات للعام الماضي، بقيام تعليم تبوك بإيقاف راتبها منذ شهر ذي القعدة لعام 1433هـ, وأضافت أنها راجعت إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك عدة مرات، تخللتها الكثير من الوعود، دون أن يتم البت في قضيتها، ووضع حد لمعاناتها، التي تسببت في وضعها في القائمة السوداء، بأحد البنوك المحلية؛ بسبب اقتراضها من البنك، دون الالتزام بالسداد منذ 5 أشهر عندما تم إيقاف راتبها.

وطالبت المعلمة من مسؤولي إدارة التربية والتعليم في تبوك، النظر في وضعها، وسرعة صرف رواتبها، حيث تعمل طوال الأشهر الماضية، دون مرتب وسط معاناة كبيرة، وإحراجات، والتزامات مالية، باتت توثر على أدائها في العمل.





نافياً ما تداولته بعض الصحف السعودية
السفير الصيني : الشركات الصينية حريصة على تسليم المدارس في موعدها

الرياض – الوئام – نايف المشيط :

أوضح السفير الصيني لدى الرياض لي تشينج وين أن ما تم تداوله في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية السعودية غير دقيق، وأنه لم يصرح بفسخ عقد بناء 200 مبنى مدرسي في المملكة، والذي تم إبرامه في عام 2009 بين الحكومة السعودية والشركات الصينية، موضحاً أن الجهود المشتركة المبذولة من قبل الطرفين لا تزال مستمرة .

وأبان “لي تشينج وين” أن هناك جهوداً كبيرة تبذل لحل تأخير المشروع, وأنه يهتم بتسليم المشروع في موعده وفق معايير الجودة العالمية في بناء المدارس وأن سلامة الطلاب والطالبات تأتي على رأس اهتمامات خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – والحكومة السعودية ووزارة التربية والتعليم، والشركات الصينية تتفهم جيداً معايير الجودة المطلوبة لتحقيق ذلك، فضلاً عن إدراكها ضرورة وجود بيئة تعليمية تسهم في تحصيل الطلاب وراحتهم.

وأنه قد بذل جهودا لدفع عملية المفاوضات بين الجهات المعنية في الحكومة السعودية وبين الشركات الصينية لاجتياز الصعوبات والإسراع في تسليم المدارس ولم يذكر أبدا بأن هناك أي فشل أو فسخ لعقد بناء الـ 200 مدرسة.

من جهة أخرى, كشف “لي تشينج وين” أن معايير المواصفات والجودة السعودية تشكل اهتماماً خاصاً لديهم؛ فمن جانب الحكومة الصينية يتم حالياً تشديد الرقابة والفحص على السلع والبضائع المختلفة التي يتم تصديرها للمملكة العربية السعودية، مطالباً في الوقت نفسه رجال الأعمال السعوديين بالالتزام بمعايير ومواصفات الجودة السعودية عند استيرادهم للبضائع والسلع من الصين وألا يستوردوا البضائع والسلع التي تخالف مواصفات الجودة السعودية، مشيراً إلى أن الشركات الصينية تصدر سلعاً مختلفة بجودة عالية لأوروبا وأمريكا وفقاً لمعايير الجودة والمواصفات المطلوبة من رجال الأعمال هناك.

وفي السياق ذاته أكد “لي تشينج وين” أن حجم التبادل التجاري بين الصين والمملكة في عام 2012م بلغ 73.2 مليار دولار أمريكي بزيادة 13.93% مقارنة بعام 2011م؛ حيث سجلت صادرات الصين إلى المملكة 18.4 مليار دولار أمريكي بزيادة 24.26% مقارنة بعام 2011م؛ وبلغت إيرادات الصين من المملكة 54.8 مليار دولار أمريكي بزيادة 10.83%، وبذلك تعد الصين أكبر شريك تجاري للمملكة عالمياً. 

هذا وقد استوردت الصين من المملكة 53.91 مليون طن من النفط الخام في عام 2012م بزيادة 7.24% مقارنة بعام 2011م حيث بلغت ما قيمته 44.1 مليار دولار أمريكي. وبهذا تكون المملكة أكبر دولة مصدرة للنفط الخام إلى الصين للسنوات المتتالية، حيث تشكل صادرات النفط من المملكة إلى الصين 20% من الاستيرادات الإجمالية للصين في عام 2012م.

يذكر أن هناك ما يزيد على 140 شركة صينية تعمل في المملكة في مجالات الإنشاء والاتصالات والبنية التحتية والبتروكيماويات وغيرها، فضلاً عن تزايد الاستثمارات المتبادلة بين البلدين؛ وهو ما أسهم بشكل واضح في وجود طفرة اقتصادية في الآونة الأخيرة في البلدين الصديقين.





بلغ عدد السياح السعوديين إليها العام الماضي 62ألفاً
سويسرا تعتزم إغلاق قنصليتها بجدة لتخفيض النفقات


خالد علي– سبق– جدة:
 بدأ عدد من ممثلي شركات سياحية وفنادق بسويسرا، إلى جانب وفد من هيئة السياحة السويسرية، بحملات وزيارات للعديد من الشركات السياحية في السعودية؛ لجذب أكبر عدد من السياح السعوديين إلى سويسرا؛ حيث بلغ عدد السياح السعوديين خلال العام الماضي أكثر من 62 ألف سائح.

وكشف القنصل السويسري بجدة خلال جولة الوفد السياحي السويسري في المحافظة أنه من المؤسف في الوقت الذي نشجع فيه السياحة ورفع نسبة القادمين من السعودية والخليج إلى سويسرا يتم إغلاق القنصلية بجدة خلال وقت قريب والاكتفاء بالسفارة في الرياض.

وبيّن القنصل السويسري أن قرار الإغلاق يأتي لتخفيض المصاريف وافتتاح سفارات وممثليات أخرى في دول مختلفة، مشيراً إلى أنه سيتم افتتاح مكتب متخصص لإصدار التأشيرات في مدينة جدة، وأن التأشيرة بالنسبة للسيدات لا تستغرق أكثر من يوم، فيما تصل إلى 5 أيام على الأكثر بالنسبة للرجال.

وأوضح أن نسبة السياح السعوديين في العام الماضي ارتفعت إلى 25 في المئة عن الأعوام القليلة الماضية، وهو ما يمثل نسبة 40 في المئة من نسبة جميع السياح القادمين من دول الخليج. 





مواطن يعترض موكب نائب أمير القصيم لتقديم شكوى.. (صورة)

قام مواطن ظهر اليوم باعتراض موكب وحافلة كانت تقل الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم وإيقافه بطريق الدائري الداخلي بمدينة بريدة تحت الإنشاء لتقديم شكوى لسموه.

وقال المواطن في شكواه: "يا سمو الأمير الطريق كشف منزلي وعائلتي وشوف بعينك", ليعده فيصل بن مشعل بحل مشكلته، مطالباً إياه وفقاً لصحيفة "أنباء القصيم" بأن يراعي المصلحة العامة ويجعل لها أولوية قبل المصلحة الخاصة.

الجدير بالذكر أن الأمير فيصل كان قد زار ظهر اليوم طريق الدائري الداخلي بمدينة بريدة الذي يشتكي المواطنون من تعثره وتأخره منذ 25 عاماً، حيث وقف على آخر تطوراته ووعد بزيارة أخرى خلال شهرين للطريق والاطلاع على مستجداته بعد إقامة ورش العمل خلال أسبوع ومتابعة كل المعوقات والمشكلات والعمل على حلها في أسرع وقت.






يدشنان برامج ديوانية الدكتور محمد بن قويد الشهرية
المطلق والقرني في حديث عن: "الرسول والحياة" غداً

عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض:
 يحل الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، المستشار بالديوان الملكي، وعضو هيئة كبار العلماء، والدكتور عائض بن عبدالله القرني، الداعية الإسلامي، ضيفين لأول لقاءات ديوانية الشيخ الدكتور محمد بن مران بن قويد الشهرية بالرياض، وذلك عقب صلاة العشاء مساء غدٍ الاثنين، ليتحدثا في ندوة بعنوان: "الرسول صلى الله عليه وسلم والحياة".

صرح بذلك الدكتور محمد بن مران بن قويد، موضحاً أن فكرة الديوانية: "عبارة عن ملتقى ثقافي اجتماعي، لنخبة من كبار العلماء والمثقفين ووجهاء المجتمع، لطرح عدد من الموضوعات المهمة التي تلامس الواقع وتلبي احتياجاته".

وبشأن زمان ومكان الديوانية، قال الدكتور ابن قويد إنها: "تعقد في أول اثنين من كل شهر هجري، بعد صلاة العشاء في منزلي، في حي الوادي بمدينة الرياض".

وعن رؤيتها، كشف ابن قويد عن أنها: "السعي لأن تكون الديوانية منبراً ثقافياً متميزاً، في طرح القضايا، ونشر الثقافة والحوار؛ للإسهام في تنمية المجتمع بمختلف فئاته، وتحمل الديوانية رسالة مضمونها تحقيق الريادة من خلال طرح، ومناقشة موضوعات مهمة، تعد من قبل خبراء ومختصين للإسهام في تنمية الفكر، في شتى المجالات الثقافية، والاقتصادية، والاجتماعية".

يُذكر أن الندوة يديرها الدكتور سليمان بن محمد العيدي، وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون التليفزيون.





التنفيذ بعد غد الثلاثاء ومناشدات بالتأجيل للتوسط عند أهل الدم
في لقاء مؤثّر.. الملاطي يودّع والدته وأخواته قبل القصاص!!


عبدالإله القحطاني- سبق:
 ودّعت والدة السجين الشاب محمد بن عبدالله بن عتيق الملاطي وأخواته ابنهم من داخل أسوار سجن أبها اليوم، وقد يكون اللقاء الأخير قبل تنفيذ القصاص فيه صباح يوم الثلاثاء بعد غدٍ، واختلطت دموع الوداع بحرقة القلب والأسى، الذي كان بادياً على أفراد الأسرة في لقائهم المؤثر الذي شهده السجن.

وتكمن معاناة الملاطي إضافة للقصاص أنه العائل الوحيد لأسرته بعد وفاة والده؛ فقد كان العائل الوحيد لأمه وأخواته الأربع.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن والد القتيل تلقّى مساء البارحة اتصالاً من الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز للتحقيق، كما أن عدداً من العلماء والشيوخ ومشائخ القبائل والمحسنين وآخرين يعتزمون القدوم إلى منزله قبل ساعات من تنفيذ القصاص؛ لبذل الجهود عنده وتحقيق العفو والتنازل عن الشاب الملاطي.

وكتب الحساب الخاص بمتابعة قضية محمد الملاطي في تويتر وهو حساب "السجين اليتيم": "في هذه اللحظات يجتمع السجين اليتيم مع أمه وأخواته- لقاء الوداع- اللقاء الأخير، إلا أن يشاء الله، دعواتكم له ولأمه وأخواته في موقف جلل".

وتعود قضية الملاطي إلى ما قبل عامين؛ إذ نشب خلاف بينه وبين صديقه معيض بن هادي بن دهمة الحبابي- رحمه الله – في تهامة عسير؛ بسبب سوء تفاهم، وتحوّل الخلاف إلى عراك نتج عنه إقدام "الملاطي" على قتل الشاب الآخر في لحظة شيطانية غفل فيها عن العلاقة الوثيقة التي تربط العائلتين، خاصة والديهما منذ زمن بعيد.

وتواصلت الجهود من قبل الأعيان والوجهاء والمحسنين ومشايخ القبائل؛ من أجل الحصول على عفو من والد القتيل الشيخ هادي بن دهمة الحبابي، حيث تجمّع أكثر من ألف شخص من الأعيان والأهالي عند منزل والد القتيل لطلب العفو عن الملاطي، إلا أن هذه الجهود حتى الآن لم تكلل بالنجاح، وسط رفض والد القتيل وإصراره على الحكم الشرعي.

وكانت "سبق" نشرت رسالة مؤثرة لوالدة الملاطي وجهتها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير سلمان بن عبدالعزيز؛ للتدخل بالشفاعة لدى أصحاب الدم، وروت الأم معاناتها إذ "لا يكاد يغمض لها جفن، ولا تستطيب طعاماً منذ علمها بقُرْب تنفيذ القصاص في ابنها، وليس بيدها حيلة".

وتوجهت أسرة الملاطي بالمناشدة لوالد القتيل الشيخ هادي بن دهمة وللشيخ سعيد بن دهمة ولوالدة القتيل ولإخوانه عقاب وسعيد، والبقية من الإخوان للعفو عن ابنهم لوجه الله، وأن ينظروا بعين الرحمة على ابنهم مكررين أسفهم واعتذارهم الشديد للحادث الذي كان نتيجة زلة الشيطان، معبرين عن أملهم الكبير فيهم بأن يعتقوا ابنهم محمد، ويتنازلوا عنه مذكرين لهم بقول الله تعالى: {وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم}.

وناشدت أسرة الملاطي الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز وللنائب الثاني الأمير مقرن بن عبدالعزيز والأمراء والوجهاء وأهل الخير والمحسنين، بالتدخل السريع والعاجل لرفع سيف القصاص عن ابنهم، بتحقيق الوساطة عند والد القتيل للمطالبة بالعفو، وناشدوا بتأجيل التنفيذ، حتى يتسنّى الوقت الكافي لأهل الخير؛ لبذل جهودهم والسعي وراء العفو والتنازل.





قال لـ"سبق": القاضي أجل الموعد 3 مرات وغاب عن الجلسة الأخيرة
وكيل "الخضر" الشرعي: موكلي لن يحضر محاكمة الغد ببريدة لمرض والده


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 كشف عبدالعزيز الشبيلي الوكيل الشرعي للدكتور عبدالكريم الخضر أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة بجامعة القصيم، عضو مؤسس جمعية الحقوق المدنية والسياسية ( حسم ) أن موكله لن يحضر الجلسة الأولى لمحاكمته غداً- الاثنين- لظروف والده الصحية, مؤكداً أنه تم إبلاغ رئيس المحكمة الجزائية في بريدة بخطاب قيد برقم 1391/ 1 بتاريخ 24 ربيع الأول 1434هـ، ولم يتم الرد عليه من المحكمة حتى الآن.

وقال "الشبيلي" في تصريح لـ"سبق" إن القاضي إبراهيم الحسني أجل جلسة محاكمة د. الخضر ثلاث مرات، وفي موعد جلسة الاثنين الماضي حضر "الخضير" والوكلاء للمحكمة، إلا أن مكتب القاضي أكد أن ناظر القضية لم يحضر الجلسة المحددة.

وأضاف الشبيلي قائلاً "ذكر منسق مكتب القاضي أنه تم تحديد موعد الجلسة القادمة يوم الاثنين 1 / 4 فأبلغناه بعدم مناسبة الموعد المحدد؛ كون موكلي لا يناسبه الموعد ولن يستطيع الحضور لظروف والده الصحية", وقال "موكلي لا يستطيع الحضور فظروف والده الصحية تستدعي بقاءه عنده كل صباح، وقمنا بإبلاغ منسق القاضي أن الوقت المناسب للحضور هو أول وآخر يوم من كل أسبوع عمل، لحضور من ينيب عن موكلي عند والده، إلا أن منسق القاضي اتصل بي وأبلغني بأن الموعد لم يتغير 1 / 4 فقمنا بإرسال خطاب لرئيس المحكمة الجزائية مرفق بصورة من التقرير الطبي للحالة الصحية لوالد موكلي".

وحول الدعوى المقامة ضد د. الخضر من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام ذكر الشبيلي أنهم لم يجلسوا مع القاضي ولا جلسة، ولم يتم استلام لائحة الدعوى ضد موكله.





مرضى نفسيون في السعودية يراجعون الرقاة قبل المختصين
وصمة العار المتصلة بالمرض تدفع 90% للابتعاد عن المراكز الصحية المتخصصة

 

أكد نائب مدير "مجمع الأمل" للصحة النفسية بالمنطقة الشرقية في السعودية، الدكتور عبدالسلام الشمراني، أن وصمة العار المصاحبة للمرض النفسي دفعت بـ90% من المرضى النفسيين للاتجاه إلى الرقاة الشرعيين قبل مراجعتهم للمستشفيات النفسية، بحسب قناة "العربية"، الأحد.

وأضاف أنه لا يوجد مانع من اعتبار الرقاة الشرعيين جزءاً من العلاج النفسي، شرط التحقق من صدقهم، سواء أكان ذلك في مراكز الطب النفسي أو مراكز الرقية الشرعية بشكل يضمن التعامل مع المريض بمهنية.

ويشار إلى جدل كبير يدور حول الرقاة الشرعيين في السعودية، بعد تسجيل عدد من الملاحظات على بعض الرقاة في تعاملهم مع المرضى أو سعيهم للكسب المادي بالتدليس على المواطنين.

وتسرب إلى عالم الرقية الشرعية أشخاص لا يفقهون في الشرع أو الطب، ويبحثون عن المال بأي وسيلة.

ومن جانبه، دعا الدكتور جمال الطويرقي، طبيب نفسي في مستشفى الحرس الوطني بالرياض، إلى تنظيم عمل الرقاة من خلال إصدار رخص خاصة تتيح الرقابة على عملهم.

وأكد الحاجة إلى وجود الرقاة في ظل اهتمام المجتمع السعودي بالمرجعية الدينية، وما ثبت من أهمية الرقية الشرعية.

وذكر أن بعض الرقاة استغلوا ضعف المرضى البدني والنفسي والعقلي، وارتكبوا تجاوزات بحقهم، وقاموا باستغلالهم نفسياً جسدياً ومالياً.






في مداهمات شهدت إطلاق نار وضبط أشخاص بحوزتهم مخدرات
بالصور.. "مرور جدة" يلاحق "الدرباوية" ويحتجز 337 مركبة


عبدالله الراجحي – سبق - جدة:
 شنت إدارة مرور محافظة جدة اليوم، حملة ضد المفحطين الذين يغيرون معالم سياراتهم، وتم خلالها حجز 337 مركبة، وضبط بعض الأشخاص المخالفين.


‏وأوضح مدير مرور المحافظة، اللواء محمد بن حسن القحطاني: أن خطة مرورية استهدفت دهم مواقع تجمعات هذه الفئة من الشباب، أثناء قيامهم بمخالفات التفحيط، والاستعراض، وإغلاق الطريق، وقد نجم عنها حجز (337) مركبة، تتنوع مخالفاتها ما بين (تفحيط - تهبيط - طمس اللوحات الأمامية والخلفية - إدخال تعديلات على المركبة - عدم وجود لوحات على المركبة).


وأشار إلى أنه تم كذلك ضبط ورصد (15) مخالفة تفحيط في المواقع المذكورة، كما تم تحرير (2382) مخالفة مرورية متنوعة في نفس المواقع، فيما شهدت المداهمة إطلاق نار من قبل قائد عربة من نوع تويوتا هايلوكس، بدون لوحات وتم إعداد محضر بذلك، وسلم لقسم شرطة الجنوبية.


ولفت إلى أنه تم ضبط شخصين في المواقع نفسها بحوزتهما مواد مخدرة، وسلما لإدارة مكافحة المخدرات، وضبط شخص آخر في حالة غير طبيعية، تم تسليمه لقسم شرطة النـزهة، مبيناً أنه تم كذلك ضبط عربتين مطلوبتين ومعمم عنهما، وجرى تسليمهما لأقسام الشرطة، فيما ضبطت الحملة عربتين أخريين، يوجد بهما أجهزة تستخدم لإخفاء لوحات المركبة.


وأضاف القحطاني: أن الحملة مستمرة حتى يتم القضاء على هذه الظاهرة - بإذن الله - مشيراً أنه اتضح انخفاض تواجد الملاحظات من المواقع المذكورة، بعد أن تم متابعتهم وضبطهم، وحجز المركبات المخالفة العائدة لهذه الفئة.






ضمن حملة مستمرة للقضاء على الظواهر السلبية وما تخلفه
ضبط 75 مفحطاً وهروب 10 وحجز 58 مركبة في "الشرقية"

عبد الله السالم- سبق- الدمام:
أسفرت حملة مستمرة لمرور المنطقة الشرقية على مواقع يوجد بها المخالفون لأنظمة المرور واستهدفت من يرتكبون مخالفة التفحيط والمتجمهرين عن ضبط 75 مفحطاً بكل من الدمام والخبر والظهران والقطيف وهروب عشرة آخرين وحجز 58 سيارة.

وقال الناطق الإعلامي بمرور المنطقة الشرقية المهندس المقدم علي الزهراني لــ"سبق" إن الحملة شارك بها عددٌ من الدوريات الرسمية والدوريات السرية بمتابعة من مديري مرور الدمام والقطيف والخبر والظهران بإشراف مباشر من مدير مرور المنطقة الشرقية العميد عبدالرحمن الشنبري.

وأضاف "الزهراني" أن الحملات ستستمر بشكلٍ دائم للعمل على القضاء على هذه الظواهر السلبية وما تخلفه.
وقال: "نهيب بالآباء والأسر متابعة أبنائهم والحرص عليهم".





"أمن الطرق" بالمزاحمية تعيد سيارة لكزس لصاحبها بعد 20 دقيقة من سرقتها

نجحت دورية أمن الطرق في مدينة المزاحمية غرب منطقة الرياض في إعادة سيارة من نوع "لكزس" لصاحبها بعد "20" دقيقة من تلقي البلاغ بسرقتها.

وفي تفاصيل الخبر، وفقاً لـ"الجزيرة"، فإن أحد المواطنين ترك سيارته الـ"لكزس" في وضع التشغيل ودخل للسوبر ماركت، فاستغل لص شاب الوضع، وهرب بالسيارة على طريق الرياض المزاحمية، فقام مالك السيارة بإبلاغ الدوريات الأمنية على الفور، التي تمكنت بدورها من القبض على السارق بعد 20 دقيقة من تلقي البلاغ.

هذا وتم تسليم السارق لشرطة المزاحمية لإكمال الإجراءات اللازمة بحقه، فيما حذر قائد مركز أمن الطرق بالمزاحمية المواطنين من ترك سياراتهم في وضع التشغيل أثناء النزول منها لشراء أغراض في مراكز تجارية أو محطات الوقود كي لا تتعرض سياراتهم للسرقة.





السجن عاما لمثير شغب بالقطيف.. وشهرين لموظف حكومي خرج للتجمهر

 
 حكمت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف اليوم بحكمين قضائيين بحق شخصين متهمين بإثارة الشغب، يقضيان بالسجن الأول لمدة سنة والثاني شهرين، وذكرت مصادر وفقا للجزيرة أو نلاين بأن المتهم الأول شاب يبلغ من العمر 22 عاما، وأعترف بمشاركته بتجمعات مناهضة للدولة، حيث أشار المتهم بأنه خرج بعد متابعته لبعض القنوات المغرضة والتي تحث على الفتنة، فيما تم إحالة ملف القضية إلى المحكمة التي أصدرت الحكم مع أخذ التعهد اللازم عليه بعدم تكرار ما بدر منه مستقبلاً. أما المتهم الثاني فذكر المصدر بأنه مواطن يبلغ من العمر 41 عاما، يعمل بإحدى الإدارات الحكومية، وقد أصدر القاضي ناظر القضية الحكم بالسجن لمدة شهرين لاعترافه بمشاركته بالتجمعات، والتي أكد المتهم خلالها بأنه يعاني من ضغوط نفسية جعلته يخرج للتجمهر، وقد أعترض المدعي العام على الحكمين.
يشار أن جلسات النطق بالأحكام كانت علنية وحضرها عدد من ذوي المتهمين ووسائل الإعلام وكذلك ممثل هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية إبراهيم عسيري، وأكدت مصادر مطلعة بأن المحكمة الجزئية بالقطيف ستنظر غداً الاثنين قضيتين بإثارة الشغب ومن المتوقع إصدار الحكم بهما






تهمة القتل توقف العنزي قبل 15 عاماً فخسر وظيفته ومنزله ولم يحصل على تعويض

 

كشف عبدالله بن نزال العنزي، عن عجزه وفشل محاولاته في الحصول على حقه في التعويض عن خسارته لوظيفته ومنزله وأضرار مادية ومعنوية كثيرة مضى عليها نحو 15 عاماً، بعد أن تمت تبرئته من تهمة القتل مع زميلين آخرين له كانوا يعملون جميعاً في حرس حدود المنطقة الشمالية.
وأكد عبدالله العنزي وفقا لصحيفة الشرق أنه على يقين بأنه صاحب حق، وأن القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة تدعمه في الحصول على هذا الحق، مشيراً إلى أنه يجهل كيف يحصل على تعويض عن خسارته التي مضت عليها سنوات متعاقبة تجرع خلالها أصناف المعاناة.

وعبر العنزي، من حي المنصورية في عرعر، عن الحسرة والألم اللذين يعتصران قلبه بعد أن أرغمته الظروف على القبول بوظيفة لا يتجاوز مرتبها الشهري ألفي ريال، بعد أن كان موظفاً عسكرياً في حرس الحدود، موضحاً أنه أوقف قبل نحو 15 عاماً بتهمة جنائية تم التحقيق معه بشأنها إضافة إلى أشخاص آخرين كانوا معه، وبعد مرور شهرين من إيقافه تمت تبرئته والإفراج عنه، وأضاف «بعد أربعة أشهر تقريباً تفاجأت بطلبي من مقر عملي وتم القبض علي مرة أخرى مع اثنين آخرين من زملائي ووجهت لنا تهمة القتل العمد لعامل من جنسية آسيوية، وتم التحقيق معنا من قبل ضباط في شرطة عرعر، ثم جرى نقلنا إلى الرياض، وأمضينا ما يقارب أربعة أشهر قبل تبرئتنا من التهمة الموجهة لنا وإطلاق سراحنا»، وقال «توقعت أن أعود لوظيفتي في حرس الحدود بمنطقة الحدود الشمالية، إلا أني تفاجأت بطردي من الوظيفة دون أي مبرر أعلمه، ليؤول بي الحال إلى وظيفة حارس أمن بسيط في شركة حراسة أمنية متعاقدة مع جامعة الحدود الشمالية».

ويمضي العنزي في سرد معاناته قائلاً «تدهورت ظروفي المادية بسبب خسراني لوظيفتي التي كانت تمثل دخلي الوحيد، وقررت مع شقيقي بيع منزلنا، وهو الشيء الوحيد الذي كنت أملكه، بينما لم تمكنني وظيفتي الجديدة براتبها المتدني من تجاوز أزمتي، فضلاً عن تمكني من الزواج الذي أحلم به، على الرغم من تجاوزي الثلاثين عاماً من عمري». وعن مطالبه قال «أريد تعويضاً مادياً ومعنوياً بسبب خسارتي لوظيفتي وما لحق بي من ضرر تمثل في تشويه سمعتي بمجتمع يتميز بالأعراف والتقاليد الصارمة، لا سيما أن أحد المتهمين ممن كانوا معي في نفس القضية تم تعويضه من قبل وزارة الداخلية».
وتساءل العنزي «لماذا لم يتم تعويضي أسوة بالمتهمين الآخرين،.
خصوصاً وأننا مشتركون في نفس القضية التي باتت حكاية على كل لسان يتناقلها أهالي منطقة الحدود الشمالية»، مؤكداً أنه متمسك بحقه في إعادته لوظيفته التي فصل منها بقرار تعسفي وغير مبرر، على حد قوله، وذلك عبر القنوات الرسمية والوسائل القانونية.
مشيراً إلى أنه تقدم لشرطة منطقة الحدود الشمالية بخطاب رسمي طلب رفعه لمقام وزير الداخلية يشرح فيه تفاصيل قضيته ومعاناته التي استمرت 15 عاماً، معربا عن ثقته وأمله في أن يجد حلاً لمعاناته.

العقيد بندر الأيداء

بدورها، أجرت الصحيفة اتصالاً هاتفياً بالناطق الإعلامي في شرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء، ونقلت له معاناة العنزي وتفاصيل قصته وطلبت منه التعليق على ملابساتها، حيث أكد من جهته أن المواطن عبدالله بن نزال العنزي قام بتقديم خطاب رسمي بخصوص مطالبته بالتعويض، موضحاً أن شرطة المنطقة تقوم بالإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالة.
مؤكداً في الوقت نفسه أن من حق أي مواطن المطالبة بحقه عبر القنوات الرسمية، كما وعد العقيد الأيداء بإطلاع الصحيفة على المستجدات والتفاصيل حول القضية في حال توفر جميع المعلومات حولها.






بالصور: طبيب بمستشفى حكومي يشوه وجه رضيع بالمشرط ويعتبره "خربشة بسيطة"

تسبب خطأً طبي وقع في أحد المستشفيات الحكومية بالرياض في تشويه وجه رضيع وإصابته بجروح بالغة أثناء ولادته بعملية قيصرية، فيما اعتبر الطبيب المسئول أن ما حدث في وجه الطفل مجرد "خربشة بسيطة" لا تدعو إلى القلق.

ومن جانبه، أوضح خال الطفل، يدعى ماجد الحربي، إن شقيقته خضعت لعملية ولادة قيصرية في مستشفى اليمامة قبل أسبوعين، إلا أن إهمال الطبيب الجراح واستخدامه مشرط الجراحة "بشكل خاطئ" تسبب في إصابة المولود في جبهته بجروح بالغة إضافة إلى قطع في الحاجب، لافتاً إلى أنه عندما استفسر من الطبيب عما حدث للطفل، فاجئه قائلاً: "لا تشغل بالك دي شوية خربشة".

وأضاف بحسب صحيفة "الحياة" بأنه تقدم بشكوى لإدارة المستشفى، مطالباً بضرورة محاسبة الطبيب بعد أن رفض إعطائه تقريراً طبياً عن حالة الطفل "خوفاً من أن تثبت إدانته"، مشيراً إلى أن إدارة المستشفى تجاوبت مع الشكوى وقامت بالرفع للمديرية العامة للشئون الصحية، وأن القضية تحت الإجراء.







والد طالب يقاضي "قياس" أمام ديوان المظالم بعد حجب نتيجة ابنه بحجة أنها عالية جداً

 

حجب المركز الوطني للقياس والتقويم نتيجة طالب ثانوي، بحجة أن الدرجة التي حصل عليها عالية ومن المُستحيل قبولها، في حين تقدم والد الطالب بشكواه لدى ديوان المظالم والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، حتى قبلت دعواه المحكمة ضد قياس.

وكان الطالب "عبدالله عطية المالكي"، والذي يدرس بالصف الثالث بثانوية ثقيف بالطائف، قد حقّق درجة عالية باختبار "قياس" عن الفصل الدراسي الأول تُقدر بـ 98 درجة، ما دعا المركز لحجب النتيجة، وطلبوا بإعادة الاختبار خلال الفترة من 14 - 3 حتى 5 - 4.

ووفقا لموقع سبق تقدّم والد الطالب بدعواه ضد المركز لدى المحكمة في سابقة لم تحدث من قبل، وينتظر ما سيُتخذ من إجراء كون ذلك الحجب، قد يُقلل من حماس الطالب ويؤثر على تميزه.





غدا الإثنين.. وبرعاية إعلامية من "سبق"
مصورو الرياض يعقدون ثاني فعالياتهم عن "التصوير المعماري"


 برعاية إعلامية من "سبق" تنظم مجموعة مصوري الرياض محاضرةً فنيةً بعنوان "التصوير المعماري مفاهيم وأفكار"، يقدمها الفنان ثامر الحسن، وذلك يوم غدٍ الإثنين 29/ 3/ 1434هـ الساعة 8:30 مساءً في قاعة الحمراء بفندق مكارم الرياض.

وتأتي المحاضرة كثاني فعاليات المجموعة لهذا العام، والتي تُعقد برعاية من شركة "كام فور سيل"، والشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية، وشركة "دوبرافو" للاتصالات وتقنية المعلومات.

وتهدف المجموعة من الفعالية إلى تنمية الثقافة الفوتوغرافية لدى المصورين بمنطقة الرياض خصوصاً، وبقية مناطق المملكة بشكل عام.

يُشار إلى أن الدعوة متاحة لجميع المهتمين (رجال فقط)، وبإمكان الراغبين في الحضور تسجيل أسمائهم عبر الرابط التالي:

ويمكن معرفة ومتابعة فعاليات المجموعة عبر موقعها الرسمي التالي:




خالد عبدالرحمن: محبيني خلف اعتزالي وتحولي للإنشاد

 

 أكد الفنان خالد عبدالرحمن أن شائعة اعتزاله الفن وتوجهه إلى مجال الإنشاد لا تضايقه إطلاقا، مبينا أن مثل هذه الشائعات التي يقف خلفها بعض المحبين له لا تشكل له هاجسا.
وأضاف الفنان الجماهيري في لقاء على التلفزيون السعودي عبر برنامج (صباح السعودية) أن ألبومه الجديد سيكون قريبا في الأسواق، وهو بصدد الاتفاق مع شركة روتانا خلال الأيام القليلة القادمة على أمور التعاقد.
وأشار خالد عبدالرحمن إلى أن الانترنت أسهم بشكل كبير في تراجع الإنتاج الفني، بسبب عدم حفظ الحقوق الفنية للفنانين والشركات من خلال عمليات القرصنة التي تتعرض لها الألبومات ونقلها بشكل كبير على الانترنت مما يكبد الشركات والفنانين خسائر كبيرة، موضحا أن الشركات تحولت مؤخرا إلى الإنتاج من أجل العرض المرئي وكذلك السهرات الفنية.






"السدحان": سأقاضي "الحمود" لاستخدامه مسمى "طاش" في عمله الجديد

أعلن الفنان عبدالله السدحان، أنه سيقاضي المخرج الحمود وذلك لاستخدامه مسمى "طاش" في مسلسل "طاش الأصلي".

وبين السدحان أنه سيتجه إلى القضاء في حال صدور حكم لصالح المخرج الحمود في القضية التي أقامها ضد شركة "الهدف" المملوكة للسدحان والفنان ناصر القصبي، نافياً أن يكون اسم المسلسل ملكية حصرية للحمود، مدعياً أنه على العكس حيث يعد ملكية لكافة طاقم العمل والشركة المنتجة.

وقال حسب صحيفة "الوطن" إنه ليس لأحد الحق في المطالبة بالحقوق عند استخدام الاسم؛ والدليل على ذلك، برأيه، أنه مستمر به وأنه ينتج حاليا مسلسل "طاش بلس".

جدير بالذكر أن لجنة النظر في المخالفات وحماية حقوق المؤلف التابعة لوزارة الإعلام، حكمت العام الماضي بإلزام شركة "الهدف" بدفع مليون و300 ألف ريال، كتعويض للحمود عن استخدام اسم المسلسل، في حين يطالب الحمود تعويضه بـ 6 ملايين ريال.






ريكارد لاتحاد القدم السعودي: "ادفعوا ..أو أشتكيكم"
وزارة المالية أودعت المبلغ كاملاً في حساب "الاتحاد" قبل أسبوعين

فرانك ريكارد وأحمد عيد

هدد المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، الهولندي فرانك رايكارد، اتحاد القدم السعودي، بالتوجه إلى الاتحاد الدولي للعبة، وتقديم شكوى في حال استمرت مماطلتهم في دفع الشرط الجزائي المترتب على إلغاء عقده، بعد خروج "الصقور الخضر" من منافسات دورة الخليج (خليجي ٢١) صفر اليدين، وأوكل المدرب الهولندي للمحامي كارلوس روبرتو مارتينز مهمة الاتصال برئيس اتحاد القدم السعودي، لإيداع المبلغ في حسابه، قبل أن يبدأ في تنفيذ تهديده "إما الدفع أو التقدم بشكوى ضد الاتحاد السعودي"، ولهذا الغرض اجتمع البارحة الأولى مع الهولندي اوفريم الذي يدير شركة الأعمال التي ينتمي إليها رايكارد.

ومارتينيز صديق شخصي لرئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر ويرتبط معه بمصالح تجارية، كما أن مكتب المحاماة الخاص به، سبق له الترافع في قضايا رياضية كبيرة، بعضها كان يدافع فيه عن "فيفا"، وبعضها الآخر كان يترافع فيها ضد "فيفا" نفسه، وهو يصنف كواحد من أشهر مكاتب المحاماة في أوروبا.

وعلى الطرف الآخر، وكّل الاتحاد السعودي الذي يرأسه أحمد عيد، أمس الأول، المحامي عبد العزيز شكري للاتصال بوكيل رايكارد ومحاميه، للحديث معه حول تقليص المبلغ، علماً
بأن وزارة المالية أودعت قبل أسبوعين في حساب الاتحاد السعودي لكرة القدم، مبلغ الشرط الجزائي كاملاً، والبالغ ثلاثة ملايين و٦٠٠ ألف يورو (٢٠ مليون ريال سعودي)، ويشمل حقوقه كاملة وحقوق الطاقم الذي كان يعمل معه وطالهم قرار الاستغناء.





مغردون يتداولون مقطعاً لأحد موظفيه يتخفى بأن سيارته معطلة
مواطن يوثق تحايل "ساهر" لرصد المخالفين بطريق المدينة ينبع

 وثّق مواطن بكاميرا هاتفه، تحايل موظف سيارة ساهر على المواطنين بطريق المدينة ينبع السريع, حيث أظهر المقطع قيام الموظف بالتظاهر أمام مرتادي الطريق بأن السيارة معطلة، حيث وضع لوحة إرشادية تدل على تعطلها, وكذلك فتح غطاء المحرك, حتى لا يتم كشف أمر رصد النظام للسيارات المخالفة, وتم تداول هذا المقطع على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

بينما رصدت "سبق" حالة مشابهة الأسبوع الماضي على طريق مكة – الهدا, حيث شوهدت سيارة ساهر متوقفة على الطريق بجوار إحدى المحطات بنعمان, وغطاء المحرك مفتوح للتحايل على المارة بأن السيارة معطلة، بينما نظام الرصد الآلي يرصد السيارات المخالفة.
فيديو





ياهلا #قضية_فساد_كل_ساعة عمل

فيديو

حماية المستهلك تتهم الجمارك بتهريب اسماك فاسدة| @yahalashow
فيديو





زهير كتبي: "هيئة مكافحة الفساد" أفضل أنواع إبر التخدير

طالب الكاتب الصحفي الدكتور زهير كتبي بأن يكون هناك جهد مجتمعي للقضاء على الفساد، مبدياً استعداده للمشاركة في أي عمل منظم من شأنه محاربة الفساد والمفسدين.

ودعا إلى عدم التعويل على الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مرتئياً أنها لا تعدو مخدراً ولا إنجاز لها حتى الآن، ومؤكداً أن القطاع الخاص هو أحد أهم أذرع الفساد، خاصة من خلال مناقصات المشاريع الحكومية التي تتم ترسيتها عليهم.

وقال عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر: "لا تعولوا على هيئة الفساد لأنها إبرة من أفضل أنواع إبر التخدير"، معلناً: "أنا مع أي جهد أو عمل يسعى للقضاء على الفساد والمفسدين".





عبدالعزيز قاسم للمنيع والمطلق والشبيلي: اتقوا الله فقد أفحشت البنوك ثراء عبر فتاواكم

ناشد الإعلامي عبدالعزيز قاسم - من أطلق عليهم - فقهاء المصارف الإسلامية أن يتقوا الله في المجتمع والناس ويكون لهم دور في إرغام البنوك على الإسهام في خدمة المجتمع كما كان لهم دور في إثرائها وفقاً له.

وقال عبر برنامجه "حراك" بقناة "فور شباب" أمس: "مؤلم والله تقاعس البنوك التي تأخذ أرباح أموالنا مضاعفة، فهي تمثل الوجه القبيح لتلك المؤسسات الشرهة التي تأكل ولا تشبع ولا تعطي أيضا"، مؤكداً أنه لن يناشدها لأنه يعلم نفسيات تجار الجشع التي لا تشبع من التكسب.

وتوجه قاسم بمناشدته لعدد من العلماء بالقول: "إنما أناشد فقهاء المصرفيات الاسلامية، يا شيخ عبدالله المنيع، يا شيخ عبدالله المطلق، يا أيها الفقهاء الشباب، يا يوسف الشبيلي، يا عبدالرحمن الأطرم اتقوا الله في المجتمع، اتقوا الله في الناس وهذا الوطن، أصحاب البنوك أفحشوا ثراء من خلال فتاواكم، فليتكم تقيدونها وترغمونهم على الدفع الإجباري".

وأشار إلى عدد من أوجه الإنفاق التي يمكن للبنوك طرقها، موضحا: "يساهمون في بناء مساكن للمحتاجين وتقسيطها لهم، أو إيجاد مشروعات يعمل فيها الفتيات والشباب العاطل، من فوائد أموالنا ولا منة ولا فضل لهم علينا"، مقترحاً أن تأخذ البنوك مستحقاتها ولكن فوائدها تُنفق على مساعدة الفقراء.

وأضاف قاسم: "سامحوني، فما تحقق من المصرفية الإسلامية أن المال بات دُولة بين الأغنياء"، مختتما بالقول: "هذا الواجب الاجتماعي.. لنأخذها عنوة ولتفرضها الدولة جبرا، فهو واجب عليهم مستحق لا منّة ولا فضل. وطننا وأجيالنا أغلى من بضعة هوامير لا يشبعون".





بالفيديو..سعودكاتب: لا نريد فتاوى مثل ما حصل في تحريم الاختلاء بالقرد

 

 ما زالت قضية حجاب الأطفال، بهدف حمايتهن من التحرش الجنسي، تثير جدلاً ونقاشات واسعة في وسائل الإعلام المختلفة، وعلى مواقع الإنترنت.
وكان برنامج "يا هلا" الذي يقدمه الإعلامي علي العلياني، على قناة روتانا خليجية، قد طرح القضية وناقشها، ليجيب على تساؤلات الكثيرين، وذلك باستضافة الباحث عبدالله الداوود، وبمداخلة الكاتبيْن سعود كاتب ومحمد العصيمي.
وخلال الحلقة أثار "كاتب" جدلاً وشداً وجذباً بينه وبين "الداوود"، حينما زعم وجود فتاوى لا تجيز الخلوة بالقرد، حيث قال تفصيلاً: "الموضوع لا بد أن ينحصر في الفتاوى العجيبة التي تسيء لنا كثيراً مثل هذه الفتوى التي سمعناها وعدم جواز الخلوة بالقرد".
فيديو





بالفيديو: “ساهر” يخادع المسافرين على طريق المدينة – ينبع السريع

 

 كشف مقطع فيديو صوره مواطن ونشره على موقع يوتيوب، عن محاولات نظام الرصد الإلي “ساهر” خداع المسافرين بطرق ملتوية والتكسب بالباطل، وذلك بوضع علامة إرشادية على جانب الطريق أمام سيارة تفيد بتعطلها، لخداع مرتادي الطريق أنها ليست سيارة نظام الرصد الألي “ساهر”.

المواطن الذي صور المقطع، يتضح من حواره مع شخص آخر معه في السيارة، أنه كان على علم بمكان السيارة وتحايلها، وربما صورته من قبل.

ورد عليه الشخص الآخر: “هي سيارة معطلة”، ليرد عليه بعدما تخطوا السيارة وكشفوا كاميرا ساهر: “لا هما اللي عطلانين”.

بينما رصدت حالة مشابهة الأسبوع الماضي على طريق مكة – الهدا, حيث شوهدت سيارة ساهر متوقفة على الطريق بجوار إحدى المحطات بنعمان, وغطاء المحرك مفتوح للتحايل على المارة بأن السيارة معطلة، بينما نظام الرصد الآلي يرصد السيارات المخالفة.
فيديو






"تويتر": السعوديون أكثر الشعوب العربية تفاؤلاً


 طغى موضوع "الشعب السعودي أكثر الشعوب العربية تفاؤلاً" على الساحة السعودية بالنسبة لأكثر المواضيع تناولاً ومشاركة في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وحسب موقع "سي إن إن" انقسمت التعليقات على هذا "الهاشتاغ" بين السعوديين المتفائلين بالمستقبل فعلاً والعديد من التعليقات التي انتقدت المتفائلين من السعوديين بالنظر إلى الظروف المعيشية الصعبة في عدد من المناطق النائية.

ومن أبرز التعليقات الواردة على هذا الموضوع يرى عمر بن علي أنهم متفائلون، ويقول: "لأنهم يؤمنون بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك ما كان ليصيبك".

وبدورها علقت رشا: "والدليل أنهم يحطون حفلات التخرج حتى قبل ما يعرفون النتيجة".

وعلى الصعيد الآخر علقت مرام الغانم بقولها: "كل آمالهم حاطينها على الميزانية اللي تنحط بمشاريع وهمية".

وقال فؤاد الحربي: "هاشتاغ خاطئ، السعوديون لا يفكرون بالمستقبل أصلاً". 





أكدت الانتشار الأمني لملاحقة المتسللين والمخالفين
شرطة الباحة: لا صحة لوجود حوثيين بقرى المنطقة


 نفى الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الباحة المقدم سعد طراد لــ"سبق" اليوم الأحد ما تناقلته شبكات الاتصال الاجتماعي عن انتشار أمني كثيف للجهات الأمنية بمنطقة الباحة لوجود أعداد كبيرة من الحوثيين تسللوا لبعض قرى المنطقة.

وقال إن هذا الخبر عارٍ من الصحة، مؤكداً أن الانتشار يعود للحملات الأمنية التي تقوم بها الجهات الأمنية لملاحقة المتسللين ومخالفي نظام الإقامة والعمل.

وكانت شبكات التواصل الاجتماعي تناقلت خبراً مزعوماً مفاده أن شرطة الباحة تحذر من وجود لعدد كبير من الحوثيين في كل مكان وهم متفرقون خصوصاً في "بني سار" و"الربيان" و"بيضان" و"المندق" و"آل موسى" و"المصرخ" و"الرومي" و"بيدة" و"معشوقة".

وحذّر الخبر المزعوم السكان من الخروج خارج المنازل وتأكيد إغلاق الأبواب وإبلاغ كل من يرونه وعدم الانخداع باستعطافهم.

وقال مروجو الشائعة إن الخبر وصلهم من أحد الإخوة بشرطة المندق وإن البحث جارٍ عن الحوثيين بكل دقة وإن المندق وضواحيها في حالة استنفار بسبب كثرة أعداد الحوثيين، وهو ما نفته شرطة الباحة على لسان ناطقها.





بمصنعٍ كبير لانتاج الخمورخلطوها بأسيدٍ حارق
بالصور:هيئة البطحاء بالرياض تُطيح بمصنعٍ كبير لانتاج الخمور


الرياض-الوئام:
وضعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض يدها على مصنع خمور كبير الاسبوع الماضي وذلك في حي البطحاء بالرياض.

وتشير التفاصيل الى أن هيئة البطحاء بالرياض وردهم بلاغ من أحد السكان يفيد بانبعاث رائحة كريهة من أحد البيوت المسكونة من عمالةٍ وافدة ووجود تحركات مشبوهة لهذه العمالة فتم التأكد من البلاغ ومتابعة تحركات العمالة وتبين لرجال الهيئة أن العمالة تقوم بتصنيع وترويج الخمور فتم مداهمة المصنع الاسبوع الماضي وضبط بداخله مصنع متكامل لاعداد الخمر يتكون هذا المصنع من أسلاك وتوصيلات وأنابيب مصممة بطريقةٍ خاصة ومواقد غاز لطبخ الخمر وأسيد خُلط بالخمر ليسرع انضاجه !

وجراكل كبيرة مليئة بمياه مُخمَّره ومجموعة من المكيفات والسخانات استخدمتها العمالة في تقطير الخمور كما تم ضبط مجموعة كبيرة من الخمور الجاهزة والمعدة للاستخدام وتقدر قيمة الخمور السوقية بأكثر من 60000 الف ريال وقد تم ضبط المضبوطات واتلافها وتحويل العمالة إلى شرطة البطحاء للتحقيق معهم وتحويلهم لجهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء العام.







حرس الحدود بحبط تهريب أسلحة وذخائر و5 كيلو من الحشيش

جازان: واس

أحبطت دوريات حرس الحدود بمنطقة جازان اليوم تهريب كميات من السلاح والمخدرات أثناء قيامها بمهامها اليومية المعتادة.

وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة جازان العقيد عبدالله بن محمد بن محفوظ أن المقبوضات شملت "608" مسدسات و "39200" ذخيرة حية و"5" كيلو جرامات من مادة الحشيش المخدر.

وقدّم قائد حرس الحدود بمنطقة جازان اللواء عبدالعزيز بن محمد الصبحي شكره لمنسوبي الفرقة ، مثمناً ما يقوم به جميع أفراد حرس الحدود من مهام وواجبات لحفظ أمن وأمان الوطن والمواطن والوقوف في وجه العابثين والمهربين، سائلاً الله تعالى العون والتوفيق للجميع في القيام بما أوكل إليهم من مهام وواجبات.





قوات درع الجزيرة تبدأ تدريبات عسكرية في الكويت
مسؤولون بالجيش الكويتي يؤكدون أنها ليست مرتبطة بأحداث سياسية

 

بدأت وحدات عسكرية من دول الخليج العربي تدريبات عسكرية في الكويت، الأحد، تستمر لمدة 17 يوما.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن المسؤولين في الجيش الكويتي أن هذه التمارين مقررة منذ فترة، وليست مرتبطة بأي أحداث إقليمية أو سياسية، وأن الهدف منها هو تفعيل مفهوم الدفاع المشترك وتطبيق استراتيجية موحدة للدفاع عن دول مجلس التعاون الخليجي.

وتجري قوة درع الجزيرة التمارين في صحراء الكويت، بمشاركة قوات جوية وبحرية على أن تنتهي في 26 فبراير/شباط الذي يصادف اليوم الوطني في الكويت.

وتحتفل الكويت في 25 الشهر الحالي بالذكرى الحادية والخمسين لانتهاء السيطرة البريطانية قبل 51 عاما. كما تحتفل في 26 من الشهر الحالي بتحرير الإمارة من القوات العراقية.

يذكر أن قوة درع الجزيرة، التي تشكلت العام 1982، تضم قرابة 30 ألف عسكري من الدول الست في مجلس التعاون الخليجي.





تقديرات سياسية كويتية:البراك سيدان غدا الاثنين بالسجن لأكثر من سبع سنوات

 

 قالت مصادر سياسية كويتية وذلك وفقا لما نشره موقع "أخبار بلدنا"الأردني إن أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح قد تلقى نصائح وتقديرات سياسية من جانب أقطاب المعارضة من توقيع حكم بالسجن غدا الإثنين ضد المعارض الكويتي البارز مسلم البراك على خلفية خطاب سياسي مرتفع السقف ضد الأمير الكويتي قبل نحو شهرين، إذ يتردد أن البراك سيدان بالسجن لأكثر من سبع سنوات، بعد نحو أسبوع من الحكم بالسجن ضد ثلاثة نواب سابقين لمدة ثلاثة سنوات، إذ تتوقع نصائح وتقديرات تلقاها الأمير الكويتي بأن يعطي الحكم بسجن البراك غدا الذي يحظى بشعبية إستثنائية بالداخل الكويتي قوة أكبر للمعارضة السياسية، وخروج تصعيدها عن الأطر السياسية التقليدية، وأن تتحرك مجاميع شعبية كويتية لقطع طرقات رئيسية في العاصمة الكويتية، وإرتكاب مواجهات مع القوات الأمنية الكويتية.





"التوافق".. عنوان الجلسة الأولى للحوار في البحرين
ائتلاف الجمعيات السياسية غير المعارضة يحمّل المعارضة الشيعية إعاقة الحوار

 
الأمين العام للتجمع الشيعي الوحدوي فاضل عباس

اختتم الناطق الرسمي باسم الحوار عيسى عبدالرحمن، أعمال الجلسة الأولى لطاولة الحوار في البحرين بقوله إن" هناك توافقاً على مبدأ التوافق".

وقال خلال الإيجاز الصحافي الأول إن أولى جلسات الحوار انطلقت بمشاركة ممثلي الجمعيات السياسية والمستقلين من مكونات المجتمع السياسي في البحرين لاستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي للبناء على ما تحقق من مكتسبات.

وأوضح أن جميع المشاركين من كافة أطياف المجتمع البحريني، ثمنوا خلال الجلسة الافتتاحية دعوة حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى لاستكمال حوار التوافق الوطني في محوره السياسي.

وقال إن عدد المشاركين في جلسات الحوار 27 مشاركاً، 8 من جمعيات الائتلاف الوطني، و8 من الجمعيات السياسية الست، و8 من ممثلي السلطة التشريعية، إضافة إلى 3 يمثلون الحكومة، وهم وزير العدل ووزير التربية والتعليم ووزير الأشغال، مشيراً إلى أن منسقي الجلسات هم القاضي خالد عجاجي والدكتور عبدالله طالب.

وأكد المتحدث أن أجواء إيجابية سادت الجلسة الأولى الافتتاحية، ما يعكس حجم المسؤولية التي يتحملها كل من المشاركين والدولة، مشيراً إلى أن هناك إجماعاً على ضرورة إنجاح الحوار الوطني.

ورداً على سؤال حول الضمانات المقدمة من الحكومة لتنفيذ توافقات الحوار قال إن أكبر ضمانة أنه تم في الحوار السابق التوافق على 290 مرئية نُفذت منها 217 مرئية والباقي في طور التنفيذ.

وحول آلية التوافق قال إنها آلية التوافق التي تمت في حوار التوافق الوطني في عام 2012، وتقوم على التوافق بين المشاركين من حيث التوافق التام أو التوافق بتحفظ أو إجراء مداولات جديدة، مشيراً إلى أن هناك أجندة مطروحة تتم مناقشتها بين المشاركين.


وكان الأمين العام للتجمع الشيعي الوحدوي، فاضل عباس، قد طالب قبل انطلاق الحوار في مؤتمر صحافي عقده وفد المعارضة الشيعية البحرينية الذي يزور موسكو، بدور روسي في البحرين، ودعا القيادة الروسية إلى دعم الحوار في البحرين، وأنها مدعوة في حال فشل الحوار إلى اتخاذ موقف على صعيد المنظمات الدولية لوقف الفيتو الأمريكي على طرح قضية البحرين في مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة للأمم المتحدة، على حد وصفه. 

يأتي هذا في وقت تستعد فيه الأطراف المختلفة بالبحرين للجلوس على طاولة الحوار وفق نظام الطاولة المستديرة بلا سقف ولا شروط. 

وقرر ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية - غير المعارضة - المشاركة في جلسة الحوار ومواصلته بصرف النظر عن تخلف أي طرف من الأطراف المدعوة للمشاركة فيه، وجاء في بيان استلمت "العربية.نت" نسخة منه، أن جمعيات الائتلاف تحمّل المسؤولية لأي طرف يحاول إعاقة انعقاد هذه الجلسات أو إيقاف الحوار أو إفشاله، وذكر الائتلاف في بيان له أنه يرحب بالحوار من أجل وضع نهاية للأزمة التي تمر بها البحرين، وقد استعرض الائتلاف جدول أعمال الجلسة والمرئيات ومطالب جمهورها التي سنطرحها على مائدة الحوار، وذكر البيان أن الجمعيات تتمنى أن تكون جميع الأطراف على مستوى المسؤولية الوطنية لإخراج البلاد من الوضع الراهن وإعادة اللحمة الوطنية بين أبنائها.






الرئيس اليمنى يصدق على اتفاقية إلغاء تأشيرات الدخول بين اليمن وتركيا

الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
صنعاء (أ.ش.أ)

صدق الرئيس اليمنى، عبد ربه منصور هادى، اليوم الأحد، على الاتفاقية بين الحكومتين اليمنية والتركية بشأن الإلغاء المتبادل لتأشيرات الدخول إلى البلدين.

وكان محمد سالم باسندوة، رئيس حكومة الوفاق الوطنى الانتقالية باليمن، قد أكد أن العلاقات اليمنية التركية سوف تشهد خلال المرحلة المقبلة طفرة نوعية، مشيرا إلى أن الحكومة اليمنية وافقت خلال اجتماعها مؤخرا على اتفاقية الإلغاء المتبادل لتأشيرات الدخول بين اليمن وتركيا والموقعة بين البلدين بصنعاء فى أكتوبر الماضى.

وقال باسندوة أن وزارتى الداخلية والشئون القانونية انتهتا من استكمال الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأن، مشيرا إلى أن الحكومة اليمنية أقرت مؤخرا اتفاق التعاون الفنى والتنموى بين حكومتى اليمن وتركيا الموقعة بصنعاء.






واشنطن تطلب التحقيق في شحنة الأسلحة الإيرانية باليمن
الأجهزة تحقق في مصير شحنات سابقة دخلت البلاد منتصف العام الماضي

شحنات الأسلحة القادمة من ايران

أثنت الولايات المتحدة على جهود الحكومة اليمينة بإحباط تهريب شحنة كبيرة من الأسلحة على متن سفينة شحن في المياة الإقليمية اليمنية، متهمة إيران بالوقوف وراءها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند طالبت الأمم المتحدة بالاستجابة لطلب الحكومة اليمينة بفتح تحقيق حول هذه الأسلحة.

كما أشارت إلى ضرورة إرسال فريق من الخبراء الدوليين لفحص الشحنة المضبوطة وتقديم تقرير إلى مجلس الأمن.

وصرحت نولاند بأنه إذا ثبت تورط إيران في تهريب هذه الأسلحة فإنها بذلك تكون قد خرقت الحظر الدولي المفروض عليها من تصدير الأسلحة والمواد ذات الصلة.

وقبل ذلك، أعلنت الداخلية اليمنية بأن التحقيقات لا تزال جارية مع طاقم السفينة التي عثر عليها في 23 يناير الماضي محملة بشحنة أسلحة قادمة من إيران قبالة السواحل اليمنية.

وجدد وزير الداخلية اليمني اللواء عبدالقادر قحطان والدكتور علي محمد الأحمدي رئيس جهاز الأمن القومي اتهامهما لإيران بالوقوف وراء شحنات الأسلحة التي تم ضبطها مؤخرا وشحنات سابقة.

وكشف المسؤولان اليمنيان في مؤتمر صحافي عن تفاصيل الشحنة التي ضبطت في المياه الإقليمية اليمنية قبالة ساحل المهرة جنوب شرق اليمن والمكونة من صواريخ سترلا المحمولة المضادة للطائرات، والتي يبلغ مداها خمسة كيلوا مترات، وعشرات الأطنان من المتفجرات أقواها مادة C4 وأحزمة ناسفة وأجهزة تفجير عن بعد.

وضبطت السفينة الإيرانية "جهان One" في المياه الإقليمية اليمنية قبالة سواحل المهرة بمساعدة أمريكية، وعلى متنها أربعون طنا من الأسلحة والمتفجرات، ويبدو أنها ليست الأولى حيث تحقق سلطات الأمن في شحنات سابقة أدخلت إلى اليمن في منتصف العام الماضي ولا يعرف مصيرها.

وقال اللواء عبد القادر قحطان إن "المعلومات والأدلة موجودة، وتؤكد بأن هذه الشحنة قادمة من إيران"، مبينا أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة المتورطين في مجيء هذه الشحنة إلى سواحل اليمن.





بالفيديو: هشام قنديل يؤدي العمرة وسط حراسة مشددة...ونشطاء: ربنا على الظالم

 

 تداول نشطاء على موقع التواصل ‘‘فيس بوك‘‘ فيديو لهشام قنديل رئيس الوزراء المصري خلال أدائه العمرة بالحرم المكي بالسعودية ، وسط حراسة أمنية مشددة من أفراد الشرطة السعودية، وهو ما أثار حفيظة المعتمرين داخل المسجد.

وظهر هشام قنديل في الفيديو الذي التقطه أحد المعتمرين وحوله الأمن ويمضي قنديل بخطوات مسرعة، ورفع يديه للدعاء في ظل الحراسة المشددة، وعلق مصور الفيديو والذي يبدوا من لهجته أنه مصري "على الله ربنا يتقبلها"

ومن ناحية أخرى سخر بعض النشطاء من عدد الحرس بصحبة رئيس الوزراء داخل المسجد الحرام، وعلق أحدهم "وهو زيارة ربنا محتاجة حراسة ،،، اللى رايح يزور بيت ربنا ويدعي له ويتقرب منه ،، الملائكة هما اللى بيحرسوه ... حسبي الله ونعم الوكيل", و"حتى وهما في بيوت ربنا خايفيين، العمر واحد والرب واحد ".
يُذكر أن رئيس الوزراء هشام قنديل قد سافر إلى السعودية منذ أيام لأداء مناسك العمرة.
فيديو




بالفيديو: متظاهر مصري يُصعق بالكهرباء بعد تمزيقه صورة مرسى

 

 تداول نشطاء الفيس بوك وتويتر مقطع فيديو لأحد المتظاهرين أثناء محاولته إسقاط صورة الرئيس محمد مرسى المرفوعة على أحد أعمدة الإنارة وسط هتافات مناهضة للنظام بالإسكندرية أمس السبت.

وظهر فى الفيديو، أن المتظاهر تسلق أحد أعمدة الإنارة وأخذ يجذب اللافتة أرضا بهدف إسقاطها، وبعد أن وصل إلى هدفه مباشرة هتف المتظاهرون له بالتصفيق فاهتز الشاب ولمس بوجهة أحد أطراف كابلات الضغط العالى، وسقط من فوق عامود الإنارة مصعوقا من شدة الكهرباء، ولم يظهر الفيديو إن كان مات أم لا.
فيديو





القاهرة: إصابة ضابطي شرطة و7 مجندين في أحداث الشغب بالشرقية


 أصيب، مساء أمس، ضابطا شرطة و7 مجندين خلال الاشتباكات التي دارت بين العشرات من مثيري الشغب المنتمين إلى جبهة الإنقاذ من جانب والشرطة من جانب آخر؛ نتيجة تعرضهم لقذف الحجارة من البلطجية ومثيري الشغب.

وكان العشرات من مثيري الشغب المنتمين إلى جبهة الإنقاذ قد نظموا مسيرة تجولت شوارع وميادين الزقازيق، مرددين هتافات منافية للأخلاق والآداب العامة، مما لاقى استهجان المواطنين والمارة، وكان موضع استنكار التعليق بالسخرية مما يرتكبونه في حق الوطن.

وأكد اللواء محمد العزبي حكمدار أمن الشرقية، إصابة ضابطين تابعين للمديرية هما الرائد محمد سليمان من شرطة المرافق، والملازم أول محمد سيف معاون مباحث قسم شرطة ثان الزقازيق بإصابات، الأول بكسر في ذراعه، والثاني بجرح غائر بالرأس، فضلاً عن إصابة مجندين من قوات الأمن المركزي، بحالات اختناق، وأوضح في رسالة لجميع المصريين، أن مجند الشرطة هو من يقوم بحماية مصر، ويدافع عن كرامة وهيبة الوطن التي يريد البعض المساس بها وإسقاط هيبتها.

وأضاف العزبي أن قوات الأمن ألقت القبض على عدد "6" من جانب المتظاهرين، اتضح أن اثنين منهم مسجلون سرقات بعد أن تم الكشف عليهم جنائياً، وأنه جارٍ التحقيق معهم لمعرفة الأسباب التي دفعتهم لمهاجمة قوات الأمن.

كان العشرات من مثيري الشغب قد اشتبكوا مع قوات الأمن المتمركزة في محيط منزل الرئيس محمد مرسي الكائن بمنطقة فلل الجامعة بمدينة الزقازيق، وبعد مواجهات مع القوات اضطروا للتوجه إلى مبنى ديوان عام محافظة الشرقية، ومحاصرته قبل وصول قوات الأمن التي اشتبكت معهم لمحاولتهم اقتحام المبنى وإحراقه.





محكمة مصرية تغرم شيخ الأزهر 200 ألف جنيه
اعتبرت المحكمة طبع الكتاب وتدريسه للطلاب دون موافقة ورثة المؤلف اعتداء على حقوق الملكية الفكرية

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية بتغريم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر مبلغ 200 ألف جنيه، كتعويض إلي ورثة المؤلف المرحوم محمد الصادق قمحاوي، لقيام إدارة المعاهد الأزهرية بتدريس كتاب "غريب القرآن" لطلاب المعاهد الأزهرية لمدة 7 سنوات، دون أن يقدم أي مقابل نقدي لورثته. 

وكشف تقرير الخبير الفني أن كتاب المؤلف مستمد من كتاب "غريب القرآن" للإمام "محمد أبوبكر السجستاني" لكن المؤلف "قمحاوي" قام بإعادة ترتيب السور القرآنية واعتمد في التفسير على الإيجاز في المعاني والمفردات والاختصار فيها وبالتالي فهو بمثابة قاموس يعرض الكلمة ويتميز عن الكتاب الذي استمد منه المادة العلمية. 

ورفضت المحكمة دفاع محامي شيخ الأزهر، الذي قرر أن المرحوم "قمحاوي" كان يعمل لدى إدارة المعاهد الأزهرية، وأنه قام بتأليف هذا الكتاب أثناء عمله بالأزهر وتقاضى مقابلا نقدياً عن عمله. 

اعتبرت المحكمة طبع الكتاب وتدريسه للطلاب دون موافقة ورثة المؤلف اعتداء على حقوق الملكية الفكرية له لذا يستوجب تعويض ورثته. طبقاً لما أوردت "بوابة الأهرام".





النائب العام المصري: التحقيقات ستكشف مفاجآت ضد رموز نظام مبارك.. خلال أيام

 قال النائب العام المستشار طلعت عبد الله، إن التحقيقات ستكشف مفاجآت ضد رموز النظام السابق خلال الأسابيع المقبلة, جاء ذلك في حساب النيابة العامة على "الفيس بوك"، بينما قرر النائب العام إحالة 26 متهمًا من بينهم تونسي الجنسية، إلى محكمة الجنايات، بتهمة تكوين جماعة إرهابية تهدف إلى قلب نظام الحكم "القضية المعروفة إعلاميًا باسم خلية مدينة نصر".


وكشفت التحقيقات التي باشرها المستشار هشام القرموطي، المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة، أن قرار الاتهام أوضح أن 17 متهمًا محبوسون للجنايات، و9 آخرين أخلت سبيلهم النيابة في وقت سابق.


ونسب أمر الإحالة للمتهمين تهم الانضمام إلى جماعة تهدف إلى قلب نظام الحكم، وتخطط لتنفيذ عمليات إرهابية، ومقاومة السلطات وحيازة أسلحة، والقيام بأعمال الشغب والتخريب.






أعضاء الشورى يطالبون بإقالة قنديل بسبب تصريحات "الرضاعة"
حزب النور التقى مرسي وعرض عليه مبادرة للخروج من الأزمة تتضمن إقالة الحكومة

هشام قنديل

طالب أعضاء في مجلس الشورى المصري، اليوم الأحد، بإقالة هشام قنديل، رئيس الوزراء المصري، بسبب تصريحاته الأخيرة حول طريقة رضاعة بعض نساء مصر لأطفالهن، إضافة إلى فشل حكومته في إدارة شؤون البلاد.

وتأتي هذه الخطوة تمهيداً لامتصاص غضب الشارع المصري، قبل ساعات من إحياء ذكرى تنحي مبارك وبدء مسيرات متجهة إلى قصر الاتحادية للمطالبة برحيل الرئيس محمد مرسي.

واحتلت قصة تصريحات قنديل حول الرضاعة مجمل مناقشات مجلس الشورى المصري، واعتبر البعض أن "إصدار مثل هذه التصريحات من رئيس وزراء مصر لا تليق بمصر".

ووجه طارق سهري، وكيل مجلس الشورى، انتقاداً حاداً لرئيس الوزراء، مؤكداً أنه "بعيد تماماً عن مشاكل الجماهير". وأضاف: "نريد رئيساً للوزراء يتفاعل مع قضايا الجماهير. نريد تشكيل حكومة أزمات تترأسها شخصية وطنية اقتصادية تدفع البلد إلى الأمام، فهو الحل الأمثل للخروج من الأزمة الراهنة، على أن تضم الحكومة الائتلافية وزراء لهم رؤية واضحة المعالم".

مبادرة حزب النور


ومن جانبه، أكد ممدوح رمزي، عضو مجلس الشورى في حديثه لـ"العربية.نت"، أن "أعضاء الشورى من حزب النور السلفي والوفد وجميع الأعضاء الليبراليين طالبوا بإقالة رئيس الوزراء، لأننا تأكدنا خلال الأحداث الماضية أن يده مشلولة، والحال نفسه لجميع وزراء حكومته. واتهمنا الوزارة بالفشل الذريع في إدارة ملفات البلاد واحتياجات المواطنين اليومية من خبز ووقود".

وأضاف رمزي: "نحن طالبنا بتشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت، ولكننا نعتقد أن الرئيس لن يستجيب لمطلبنا بسبب ضغوط حزب الحرية والعدالة، بحجة أن الأغلبية البرلمانية القادمة هي التي ستشكل الحكومة، وأن الانتخابات في مطلع أبريل/نيسان المقبل، وبالتالي لا داعي لتشكيل حكومة جديدة أو تغيير رئيس الوزراء".

يذكر أن وفداً من حزب النور السلفي قد التقى الرئيس مرسي، أمس السبت، وعرض عليه تفاصيل مبادرة للخروج من الأزمة السياسية الراهنة تتضمن إقالة الحكومة وتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، وتعيين نائب عام جديد يختاره المجلس الأعلى للقضاء.

إلا أن جلال مرة، عضو الهيئة العليا لحزب النور، أكد في تصريحات له عقب اللقاء، أن الرئيس مرسي تحفّظ على تغيير رئيس الوزراء، وتعيين نائب عام جديد، لكنه أكد في نفس الوقت أن الحوار ما زال مطروحاً حول المبادرة.

دعوات للعصيان المدني الشامل


تأتي هذه المطالبات بتغيير قنديل في ظل تصاعد الدعوات إلى عصيان مدني شامل، حيث دعا عدد من النشطاء السياسيين على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للعصيان والإضراب عن العمل يوم الجمعة القادم حتى إسقاط النظام الحالي.

وتأتي هذه الدعوات قبل ساعات من الذكرى الثانية لتنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك، والتي كانت في الـ11 من فبراير/شباط 2010.

ودعا بيان لصفحة "ثورة الغضب الثانية" إلى بدء عصيان مدني شامل وقطع الطرق والكباري، والتأكيد على الابتعاد عن المؤسسات العسكرية، لحين رحيل النظام. وأشار القيمون على الصفحة إلى حرق مقرات الإخوان كخطوة تصعيدية ثالثة في حالة التعدي على المتظاهرين بالضرب أو القتل.

ومن جانبهم، أكد معتصمون في ميدان التحرير أن "إغلاق مبنى مجمع التحرير هو بداية العصيان المدني، وإذا لم تكن هناك استجابة طوعية من العاملين في أجهزة الدولة لهذا العصيان فإننا سنجبر الجميع على ذلك".





عبدالرحمن البر عضو مكتب الإرشاد يتقدم 3 مرشحين
"الإخوان المسلمين" تسعى لتعيين أحد قيادييها في منصب المفتي


رويترز - القاهرة:
تسعى جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة في مصر للدفع بواحد من قادتها لشغل منصب مفتي الديار المصرية، وهو منصب ديني رفيع، في تحدٍّ للمنتقدين الذين يتهمون الجماعة بالسعي للهيمنة على كل مؤسسات الدولة.

ويتقدَّم المرشحون للمنصب عبد الرحمن البر (50 عاماً) عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، الذي سُجن في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، وشارك في صياغة الدستور الجديد ذي الصبغة الإسلامية، الذي أُقرّ في ديسمبر.

ومن شأن تعيين "البر" في موقع المفتي أن يعزز قبضة الإخوان على السلطة بعد أن يحل مكان المفتي علي جمعة (61 عاماً)، الذي اشتُهر بفكره المنفتح، وانتقد علناً فتاوى متشددة، من بينها فتاوى أصدرها أنصار لجماعة الإخوان.

ويُحال المفتي إلى التقاعد عند بلوغه سن الستين.

وقال مصطفى السيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: "البر هو الاختيار المرجَّح؛ حيث يعكس التغيير الذي طرأ على هيئة كبار العلماء بالأزهر منذ وصول مرسي للسلطة؛ حيث أصبح نحو 70 في المئة من أعضائها إما من الإخوان أو السلفيين".
وأضاف "السيد" قائلاً لــ"رويترز": "لكن مثل هذا الاختيار سيذكي مزيداً من الغضب الشعبي، ويظهر افتقار الإخوان المسلمين للرؤية بشأن تأثير مثل هذا القرار على استقرار البلاد. إنه يشير أيضاً إلى تزايد نفوذ الإسلاميين في مصر".
وقال مسؤول رفيع في دار الإفتاء إنه سيتم ترشيح "البر" على الأرجح لشغل منصب المفتي، وإن الإخوان يعدونه لهذا الدور منذ العام الماضي. ومن المقرر أن تختار هيئة كبار العلماء بالأزهر المفتي الجديد غداً الاثنين من بين ثلاثة مرشحين، ثم يرسل الاسم إلى الرئيس مرسي للتصديق عليه. وللمفتي سلطة إصدار الفتاوى في أي مسألة؛ ما يؤثر في القضايا الاجتماعية والثقافية وما يتعلق بالسلوك العام والأحكام القضائية.
ويأتي اختيار المفتي في الذكرى السنوية الثانية لتنحي مبارك بعد ثورة شعبية تطالب بالديمقراطية. ودعت جهات عديدة إلى احتجاجات ضد مرسي في اليوم نفسه.





مؤسسة الأقصى تكشف مخططاً لطمس المعالم الإسلامية بالقدس
يشمل بناء مدرسة دينية وكنيس يهودي على عقارات وقفية من الحقبة الإسلامية


حذرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث من مخطط إسرائيلي لإقامة كنيس يهودي على بعد 50 متراً عن المسجد الأقصى المبارك غربي حائط البراق/حائط المبكى.

وأوضحت المؤسسة، في مؤتمر صحافي عقدته، اليوم الأحد، في مدينة القدس، أن المخطط يشمل بناء مدرسة دينية وكنيس يهودي ومركز شرطة متقدم، وعشرات الوحدات الصحية وعدة قاعات أخرى.

وشرحت المؤسسة أن المخطط هو عبارة عن عمليات توسيع وترميم وتغيير لمبنى قائم يقع ضمن حدود حي المغاربة، وهو بناء حكومي إسلامي تاريخي مشيد على عقارات وقفية من الحقبة الإسلامية المتقدمة من الفترة المملوكية والأيوبية والعثمانية، وقد قام الإسرائيليون بالاستيلاء عليه بعد الاحتلال عام 1967، وأطلق عليه اسم "بيت شتراوس".

طمس المعالم الإسلامية


ويخطط الإسرائيليون حالياً لتنفيذ توسيعات ضخمة للمبنى، إضافة إلى عمليات ترميم وتغييرات بتكلفة 20 مليون دولار أمريكي. ويقوم بتنفيذ هذا المشروع الذي أطلق عليه اسم "تطوير الحي اليهودي في البلدة القديمة" شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي اسمها "صندوق من أجل إرث المبكى".

ويسبق ويترافق مع البدء بتنفيذ المشروع المذكور أعمال حفر تشمل تفكيك وهدم مبانٍ إسلامية تاريخية، إضافة إلى أعمال تبليط حديثة، الأمر الذي سيؤدي إلى تدمير وطمس المعالم الإسلامية في الموقع.

ويرتبط المبنى المذكور بمداخل الأنفاق التي حفرها الإسرائيليون أسفل وفي محيط المسجد الأقصى، كما يرتبط مباشرة بساحة "المبكى". كما يرتبط المبنى مع البلدة القديمة في القدس عبر شارع السلسلة، القريب من باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى.

زيادة عدد زوار حائط المبكى


ويعتبر هذا المبنى أحد المشاريع التنفيذية لمخططات تهويد المحيط الملاصق للمسجد الأقصى، وجزء من مخططات تطويرية لمدينة القدس كمخطط النفق والقطار الأرضي الواصل بين منطقة باب الخليل وباب المغاربة ومشروع التلفريك عند باب الخليل والمغاربة ومنطقة باب الأسباط. 

وتسعى هذه المخططات بمجملها إلى 15 مليون زائر سنوياً، حيث يبلغ عددهم حالياً 7 ملايين، في حين كانوا فقط مليونين قبل 10 سنين.

وأكدت مؤسسة الأقصى أنها ترى في إقامة هذا المبنى وما يحويه خطراً مباشراً يهدد المسجد الأقصى، مضيفة: "إننا أمام أحداث جسام قد تقع على المسجد الأقصى المبارك، خاصة في ظل تسريع تنفيذ مشاريع التهويد في الأشهر بل والأسابيع الأخيرة، والسباق مع الزمن لخنق المسجد الأقصى المبارك بأكبر عدد من الأبنية العالية".

وأشارت المؤسسة إلى إصرار الإسرائيليين على "إدخال آلاف السياح الأجانب إلى المسجد الأقصى بلباس فاضح وممارسات تنتهك حرمة المسجد ولا تليق بقدسيته".





انهيارات في البلدة المحاذية للأقصى بسبب الحفريات الإسرائيلية
تخوف فلسطيني من تأثير الانهيارات بشكل مباشر وسريع على المسجد الأقصى
الإثنين 01 ربيع الثاني 1434هـ - 11 فبراير 2013م

كشفت لجنة الدفاع عن بلدة سلوان، عن وجود انهيارات في البلدة التي تحاذي المسجد الأقصى، بسبب الحفريات التي تقوم بها إسرائيل منذ سنوات. 

وهزّ صوت انفجار ضخم البلدة، ونتج عن انهيار أرضي ضخم وقع بالقرب من السور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك.

وأكد رئيس لجنة الدفاع عن البلدة، فخري أبو دياب للصحافيين، أن الانهيار وقع في عين سلوان التاريخية، "ليس نتيجة للأمطار أو العواصف أو الثلوج، بل بفعل الحفريات التي تقودها جمعية "إلعاد" الاستيطانية في المنطقة، التي حولت سلوان إلى بلدة أسفلها فراغ".

وأشار أبو دياب إلى وجود شبكة أنفاق معقدة أسفل بلدة سلوان، يصل بعضها إلى أسوار المسجد الأقصى في محاولة لهدمها. 

وقال "بعد نصف ساعة من الانهيار منع الاحتلال الإسرائيلي الدخول إلى المنطقة، لتضليل المقدسيين الذين باتوا على علم ودراية بكل مخططاته في القدس".

وأكد رئيس لجنة الدفاع عن سلوان أن تلك الانهيارات "ليست الأولى، فهناك مدرسة وكالة الغوث التي سقط فيها سقف على صف مدرسي وأصيبت إثر ذلك طالبات، إضافة لحدوث انهيارات متكررة في الشوارع، وتشققات في جدران المنازل القريبة من أماكن الحفريات".

ويتخوف الفلسطينيون من تأثير الانهيارات المتتالية بشكل مباشر وسريع على المسجد الأقصى وتماسكه. ويعتبر الفلسطينيون ما تقوم به إسرائيل من حفريات تحت مدينة القدس والمسجد الأقصى بشكل خاص، هو لتدميره وإقامة ما يسمونه هيكل سليمان.

وقال جمال عمرو، مهندس من مدينة القدس، إن الحفريات أصبحت "تشكل أنفاقاً وطرقاً وممرات ضخمة أسفل الأقصى وبمعرفة كل الأطراف الدولية التي ترفض التعليق حتى على هذا الأمر، وتجري من قبل مئات العمال الذين يواصلون العمل على مدار اليوم".

وأكد المهندس المقدسي أن الخطر "بات أكثر شدة على المسجد الأقصى المبارك ووجوده، وتلك الحفريات التي يعتبرها البعض أنها غير هامة تنهش أجزاء تاريخية من المسجد وأركانه ومصلياته، خاصة أنها تتم بشكل متسارع وتحاك بليل ضد مسرى رسول الله".





خبير الأمم المتحدة: على الخرطوم التعامل مع خروقات جهاز الأمن

قوات أمن سودانية

الخرطوم (أ ف ب)

دعا خبير الأمم المتحدة المستقل لشئون حقوق الإنسان بالسودان محسود بدرين الأحد الحكومة السودانية إلى التعامل مع الاتهامات الموجهة لجهاز الأمن والمخابرات بانتهاك حقوق الإنسان، فى ختام زيارته للبلاد.

وقال محسود بدرين للصحافيين: "على حكومة السودان التعامل بجدية مع انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة بواسطة أفراد فى جهاز الأمن والمخابرات، أثارها أصحاب المصلحة الذين التقيتهم أثناء زيارتى".

وأشار بدرين، إلى منع جهاز الأمن عددا من منظمات المجتمع المدنى من تقديم شكوى لمفوضية حقوق الإنسان بالخرطوم".

وحدثت الحملة على منظمات المجتمع المدنى، رغم أن التقرير الأخير لبدرين أوصى الحكومة السودانية بخلق بيئة عمل مواتية للمنظمات المدنية.

وقال ناشطون فى يناير الماضى، إن السلطات السودانية حظرت منظمات لحقوق الإنسان ومراكز ثقافية من العمل.

وقالت الحكومة السودانية، إنها حريصة على المنظمات التى تعمل على مساعدة الناس وليس لديها أجندة سياسية.

ودعا بدرين الذى يعمل بموجب تفويض من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الحكومة السودانية إلى احترام حق التجمهر وحق حرية التعبير وفتح حوار سياسى حول دستور البلاد القادم، كما قال إنه قلق من احتجاز رموز سياسيين معارضين وأفراد لدى أجهزة الأمن؟

وقال "أعلمت بأن بعض المحتجزين لديهم مشكلات صحية تحتاج لتحرك سريع وأدعو الحكومة لإطلاق سراحهم أو تقديمهم للمحاكمة وفق القانون".

والتقى بدرين مسئولين حكوميين وموظفى الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية فى الخرطوم ودارفور التى يقاتل فيها متمردون الحكومة منذ عشرة أعوام. 

وقضى الخبير وقتا فى شمال دارفور التى لم تعطه الحكومة السودانية الإذن بزيارته فى مهمته السابقة، وزار بدرين مخيمات اللجوء التى يعيش فيها أكثر من مليون من جراء نزاع دارفور.

وقال بدرين: "ما زال الوضع يحتاج لجهد رغم وجود تحسن مقارنة بالسنوات الأخيرة".

وأكد أنه سيركز فى زيارته القادمة على جنوب كردفان والنيل الأزرق اللتين تقدر الأمم المتحدة عدد المتأثرين بالنزاع فيهما بحوالى 900 ألف شخص منذ اندلاع القتال بين الحركة الشعبية شمال السودان والحكومة فى المنطقتين عام 2011.





مقتل قيادى بارز بحركة "تحرير السودان" بولاية شمال دارفور

الخرطوم (أ.ش.أ)

نفذت مجموعة مجهولة الهوية هجوما مسلحا بالقرب من معسكر "زمزم" للنازحين بولاية شمال دارفور، مما أدى إلى مقتل القيادى بحركة تحرير السودان "القيادة التاريخية" آدم أبكر "بشار" وإصابة آخرين معه.

وقال المهندس إبراهيم آدم الجيلى نائب رئيس الحركة للشئون السياسية والتنظيمية فى تصريح لمركز السودان للخدمات الصحفية اليوم الأحد ـ إن مجموعة مسلحة ملثمة تتكون من ثلاثة أفراد قامت بالهجوم على أمين الإدارة والتنظيم بالحركة آدم أبكر وهو فى طريقه من معسكر "زمزم" إلى مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور وجردته من ممتلكاته قبل إصابته بعدة طلقات نارية أدت إلى مقتله.

وأضاف أن عددا من الأفراد الآخرين أصيبوا فى الحادث ويتلقون العلاج حاليا بمستشفى الفاشر، وأدان الجيلى هذه التصرفات العشوائية من المجموعات المسلحة وسعيها لزعزعة أمن المواطنين.

وأعلن الجيلى وقوفهم مع الجهات الأمنية فى مواصلة جهودها للقبض على الجناة، مؤكدا أن هذه الحادثة ستزيد الحركة تمسكا وإصرارا على مواصلة جهود السلام.





نائب فى القائمة العراقية يكشف عن معلومات بهروب البطاط لخارج البلاد

واثق البطاط الأمين العام لحزب الله العراقى "النهضة الإسلامية"

بغداد أ ش أ

كشف حمزة الكرطانى النائب فى القائمة العراقية عن وجود معلومات تؤكد هروب الأمين العام لحزب الله العراقى "النهضة الإسلامية" واثق البطاط إلى خارج العراق.

ودعا الكرطانى - خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم الأحد بمبنى البرلمان - رئاسة مجلس النواب إلى تشكيل لجنة تحقيقية عن تواجد نواب من ائتلاف دولة القانون فى مؤتمر حزب الله الذى عقد أمس لمعرفة أسباب حضورهم. 
يذكر أن كتائب حزب الله فى العراق كانت قد نظمت أمس السبت احتفالية فى العاصمة بغداد بحضور عدد كبير.

وكان رئيس الوزراء ووزير الداخلية بالوكالة نورى المالكى قد دعا أمس المواطنين إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية لاعتقال البطاط.





لأنه يحتوى على طوائف متعددة..
"الإندبندنت": الاضطرابات تؤكد أن القوة وحدها لا يمكن أن تحكم العراق

 
رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى

لندن (أ ش أ)

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الأحد، أنه لم يعد بإمكان رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى حكم العراق بيد من حديد فى ظل تصاعد حدة الثورة السنية ضد حكومته.

ورأت الصحيفة - فى مقال تحليلى أوردته على موقعها الإلكترونى - أن الحرب الأهلية فى سوريا عملت على زعزعة الاستقرار فى العراق وتوازنات القوى بين الطوائف المختلفة.

وأوضحت أن السنة، الذين كان ينظر إليهم باعتبار أنهم خسروا المعركة السياسية قبل عامين وبدا أنهم يتعرضون لظلم وتفرقة مذهبية، تغير حالهم حاليا عقب انتفاضة السنة فى سوريا المجاورة، فضلا عن الشعور المتزايد بتغيير المد السياسى فى المنطقة بأسرها لصالح السنة وضد الشيعة بشكل عام.

وتساءلت الصحيفة عما إذا كانت الحرب الأهلية فى سوريا يمكن أن تمتد إلى محافظة الأنبار العراقية والمحافظات السنية العراقية شمال العاصمة بغداد؟، معتبرة أن الإجابة عن هذا التساؤل ستكون حاسمة للعراق وستستند على الكيفية التى سيستجيب بها المالكى لمطالب المظاهرات فى الأنبار المستمرة منذ 7 أسابيع حتى الآن.

وأشارت إلى أن هذه المشكلة تبدو مماثلة لتلك التى واجهت حكام بلدان أخرى فى المنطقة قبل عامين فى تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا، حيث كان عليهم الاختيار بين التنازل عن السلطة المطلقة أو اللجوء إلى العنف.

وأضافت "إلا أنهم أخطأوا الاختيار بتعاملهم مع الاحتجاجات والتظاهرات كما لو كانت مؤامرة، وبرغم أن الوضع فى العراق ليس مماثلا تماما لوضع هذه الدول - حيث إن المالكى وصل إلى السلطة بانتخابات حرة، بالرغم من فوزه باعتماده على أصوات قطاع معين من الناخبين الشيعة - إلا أن ممارساته توحى بأنه يحظى بأغلبية ساحقة كما قام باحتكار جميع السلطات".

وأكدت الصحيفة أنه سيكون من الخطأ أن تتعامل الحكومة العراقية مع الاحتجاجات كما لو كانت مؤامرة مدبرة يحركها دول السنة فى المنطقة، بالنظر إلى تفشى الفساد فى أركان الحكومة الداخلية بل الاعتقاد الأصح هو أن البيئة الدولية قد تغيرت لصالح السنة فى العراق وضد الشيعة وضد إيران.

واختتمت "الإندبندنت" قائلة إن الدرس المستفاد من التاريخ العراقى المعاصر هو أن القوة وحدها لا يمكن أن تحكم العراق ذا الطوائف العرقية المتعددة، لذا فليس من الممكن أن تنجح حكومة المالكى، فيما فشل فيه الرئيس الراحل صدام حسين والولايات المتحدة، لاسيما فى ظل ضعف سيطرته على العراق فنصف البلاد يقع تحت سيطرته الكاملة فقط.





حزب الرئيس المرزوقي ينسحب من الحكومة التونسية

استقال ثلاثة وزراء ينتمون إلى حزب الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، من مناصبهم في الحكومة التونسية التي تقودها حركة النهضة الإسلامية، حسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وطالب الوزراء المعنيون الذين ينتمون إلى حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، باستبدال زملائهم الإسلاميين الذين "لم ينجحوا في مهماتهم كما كان متوقعاً منهم".

وقال سمير بن عمور القيادي في حزب المؤتمر من أجل الجمهورية: "إن مطالبه الرئيسية لم تلبَّ؛ ومن ثَمَّ فإنه سيؤكد سحب وزرائه من الحكومة الإثنين".

وأضاف القيادي في الحزب "ظللنا نقول منذ أسبوع: إنه إذا لم يُغَيَّر وزيرا الخارجية والعدل، سننسحب من الحكومة".

وأردف قائلاً: "إن قرار الانسحاب لا علاقة له بقرار رئيس الوزراء بتشكيل حكومة خبراء غير حزبية، بهدف تسيير شؤون الدولة حتى تنظيم الانتخابات المقبلة".

ويمثل قرار حزب المرزوقي انتكاسة أخرى لحكومة حمادي الجبالي، التي لا تزال تعاني تداعيات اغتيال زعيم المعارضة "شكري بلعيد" الأسبوع الماضي.

ويقول مراسل "بي بي سي" في تونس: "إن استقالة هؤلاء الوزراء تعمق الأزمة السياسية التي يشهدها البلد، والتي تأجّجت بسبب اغتيال زعيم المعارضة (شكري بلعيد) الأسبوع الماضي".

وقال رئيس الوزراء حمادي الجبالي: إنه يرغب في تشكيل حكومة خبراء، لكن الخطوة عارضتها حركة النهضة التي ينتمي إليها، وقال الجبالي: إنه سيستقيل إذا لم ينجح في مسعاه.

وكان كبار القادة السياسيين في النهضة وشريكان آخران غير إسلاميين انتقدوا الجبالي لاقتراحه تشكيل حكومة الخبراء، قائلين: إنه لم يتشاور معهم.








الحركة تستهدف صنع علاقات بدول أمريكا اللاتينية وأفريقيا
«حماس» تستعيد علاقتها بطهران.. وتطلب من قياداتها عدم انتقاد الدور الإيراني في سوريا

٢٠١٣/٢/١١ - العدد ٤٣٥

تدير حركة حماس حملةً غير مسبوقة لتعزيز علاقاتها بدول العالم مستفيدةً من مكاسبها السياسية بعد خروجها من دمشق وتوصلها لاتفاق إنهاء حرب الـ 8 أيام الأخيرة مع إسرائيل.
وتمثل العاصمة اللبنانية بيروت، وبالتحديد مكتب مسؤول العلاقات الدولية في حماس أسامة حمدان، مركز التخطيط والانطلاق لهذه الحملة التي شملت لأول مرة، كما كشفت مصادر رفيعة المستوى في الحركة لـ «الشرق»، دولاً في أمريكا اللاتينية وجنوب وغرب أفريقيا إلى جانب دول أوروبية عديدة بعضها يمثل حلقة اتصال بين حماس والإدارة الأمريكية.
ووفرت الثورات العربية، وما أتاحته من انفتاح عدد متزايد من أنظمة المنطقة على حماس، غطاءً سياسيا ولوجستيا للحركة لتنفيذ حملتها، إلا أن انخفاض مستوى توقعاتها من الدعم الممكن تقديمه لها من دول الربيع العربي التي يسيطر عليها الإسلاميون، وبخاصة مصر وتونس، دفعها لإحداث تغييرات برجماتية في سياستها الخارجية لتكون أكثر تنوعا وميلا إلى التوازن بدلا من الانحياز لحلف أو جهة بعينها.
في الوقت نفسه، دفعت الحرب الأخيرة على قطاع غزة ونجاح المقاومة في استخدام الأسلحة التي هُرِّبَت لها من إيران وبخاصة الصواريخ في ضرب العمق الإسرائيلي، ببعض المياه إلى مجاري العلاقة التي كادت أن تتجمد بين الطرفين (حماس وطهران)، وذلك رغم أن ابتعاد حماس عن محور إيران- سوريا منذ بداية الثورة السورية شكل كلمة السر لفتح عديد من الدول خطوط علاقات مع الحركة.
وتعتمد المعادلة الجديدة في العلاقة بين الطرفين على احتياج إيران لوجود أسلحة نوعية، بما فيها الصواريخ، على مقربة للغاية من إسرائيل بحيث يمكن أن تشكل عنصر ضغط وتهديد للجبهة الداخلية الإسرائيلية، وفي المقابل تحتاج حماس لدول تسخر إمكانياتها لإعادة بناء وتسليح جناحها العسكري وتطوير قدراته على ردع إسرائيل عبر نقل الحرب في أي لحظة إلى عمقها، وهو ما ثبت نجاحه في الحرب الأخيرة.
إيران كانت البادئة بإعادة الدفء للعلاقة فور انتهاء الحرب عبر اتصال هاتفي بين سفيرها في بيروت والقيادي أسامة حمدان، مسؤول ملف العلاقات الدولية في حماس، عرضت خلاله استئناف مساعدتها لحكومة إسماعيل هنية في غزة بعد أن قطعت عنها المساعدات المالية لأكثر من عام، وعدم طلب أي موقف من الحركة له علاقة بأزمة سوريا.
بدورها، طلبت حماس من قياداتها بمستوياتهم المختلفة وبخاصة في غزة تجنب انتقاد إيران علناً أو التحدث عن دورها في سوريا، معتبرةً أن من مصلحتها حالياً عدم معاداة إيران للاستفادة القصوى من المساعدات المالية والعسكرية التي يمكن أن تجنيها من عودة هذه العلاقة.
وعلى خطٍ موازٍ لجهود مكتب العلاقات الدولية لحماس، تبذل مؤسسات أخرى جهوداً مكملة، في مقدمتها رئاسة الحكومة ووزارة الخارجية في غزة، واللتان تركزان على دبلوماسية قوافل كسر الحصار التي لا تنقطع عن القطاع وبلغ عدد المشاركين فيها منذ الحرب الأخيرة وحتى نهاية يناير الماضي ما يزيد عن أربعة آلاف متضامن وفقا لإحصائيات رسمية.
في الوقت نفسه، تشهد حركة الوفود الرسمية والشعبية التابعة أو المقربة من حماس التي تخرج من القطاع تجاه عددٍ كبير من دول العالم تطورا كبيرا، وتمثل قطر وتركيا وماليزيا وتونس ومصر الوجهات الرئيسة لها إلى جانب عددٍ من الدول الأوروبية التي تتسم أغلب الزيارات لها بالطابع غير المعلن، وهو ما يمثل زخما غير مسبوق لعلاقات حماس مع دول العالم شبهه قيادي بارز في الحركة، في حديثه لـ «الشرق»، بـ «العلاقات الخارجية لدولة».





عدد النازحين السوريين إلى لبنان يتجاوز 265 ألف

 

بلغ عدد النازحين السوريين إلى لبنان الذين يتلقون المساعدة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، والحكومة اللبنانية ومنظمات غير حكومية ، أكثر من 265308 نازحين ، حتى أول أمس الجمعة.

وقال تقرير أسبوعي صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، نشر اليوم الأحد "أن أكثر من 265308 لاجئين سوريين يتلقون الحماية والمساعدة من الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الشريكة، وأضاف التقرير أن من بين هؤلاء، هنالك نحو 174000 نازحً مسجل لدى المفوضية، بالإضافة إلى ما يزيد عن 90000 شخص في انتظار حلول موعد تسجيلهم.

وأشار التقرير إلى أن وتيرة اللاجئين الذين يدخلون لبنان لا تزال ثابتة نسبياً، مع استمرار الغالبية بالوصول من حمص وإدلب ودمشق وحلب. وهم يتوزعون حاليا على الشكل التالي شمال لبنان: 84482 شخصا والبقاع: 66601 شخصا وبيروت وجنوب لبنان: 23379 شخصا، ولفت التقرير إلى أن المفوضية حاليا تسجل ما يقارب الـ2000 لاجئ يوميا من خلال مراكز التسجيل الأربعة التابعة لها في سائر أنحاء البلاد. في مقابل 1500 شخص كان يتم تسجيلهم يومياً في أوائل شهر يناير الماضي، وأضاف التقرير أن القدرة على التسجيل ازدادت بنسبة فاقت 250% منذ أيلول /سبتمبر 2012.

وعلى الصعيد الأمني ، أشار التقرير إلى أن الأول من شهر شباط / فبراير شهد اشتباكات عنيفة في بلدة عرسال في وادي البقاع شرقي لبنان بين دورية للجيش اللبناني ومسلحين مجهولين، الأمر الذي أدى إلى مقتل ضابطين من الجيش وجرح ثمانية عسكريين، وتابع التقرير أن هذه الحوادث أثرت في شمال لبنان حيث قام السكان في البترون وطرابلس وعكار والعبدة بقطع الطرق تعبيرا عن دعمهم لشهداء الجيش اللبناني.





ابنة جنرال سوري تخطط وتقود معارك ضد جيش الأسد
تلقت تدريبات عسكرية منذ صغرها على يد والدها بحكم عمله في الأمن العسكري

 

التحقت أميرة العرعور البالغة من العمر ثلاثين سنة بصفوف الجيش الحر، بعدما اكتسبت العديد من خبراتها العسكرية من والدها الجنرال في الأمن العسكري السوري، وأصبحت نائبة لقائد لواء في الجيش الحر في حلب، تصدر الأوامر وتدير العمليات العسكرية.

والد أميرة الذي كان يعمل جنرالا في الأمن العسكري أثر فيها، وجعل منها قائدا عسكريا منذ الصغر، حيث كان يصطحبها كثيرا إلى معسكرات التدريب، وساعدها على تدريب رمي البارود. وهي في سن مبكر من طفولتها. 

ومع مخاوف سيطرة الإسلامين على صفوف الجيش الحر، ما قد يؤثر على عمل المرأة في الجيش السوري الحر، اعتلت أميرة نائبة لقائد لواء في الجيش، وسط معارضة الكثير لها في البداية، مشاركة بذلك إياهم حب الوطن.

وعن ذلك، صرحت أميرة بأنها، وجدت صعوبة بالغة، عقب التحاقها بقيادة العمليات، فكيف لامرأة تقود كتيبة من الرجال، ولكن مع مرور الوقت -والكلام على لسان أميرة- أصبح الأمر اعتيادياً لهم بعدما تأكدوا من حبي الجارف لبلادي.

وساعد الوضع الإنساني المتفاقم والمشهد السياسي المعقد في سوريا على إبراز دور المرأة السورية في الحياة السياسية، رغبة منها في الحد من إراقة الدماء.

وسبق وأن التحقت العديد من النساء السوريات بالجيش الحر كمقاتلات، كالمهندسة السورية التي جاءت من كندا خصيصا لقتال قوات الأسد، وتدعى ثويبة كنفاني، حيث أعلنت عن انتسابها عبر فيديو مصور للعناصر المسلحة المناهضة للأسد، ومنهن من قامت أيضاً بتقديم الدعم اللوجستي لمقاتلين ثوار في مناطق متفرقة من سوريا.





الحزب الشيوعى السورى يدعو للضغط على أمريكا وأوروبا

أحداث العنف فى سوريا

دمشق (أ.ش.أ)


قال الحزب الشيوعى السورى إن دمشق دعت إلى الحل السياسى السلمى والحوار الوطنى الشامل من خلال البرنامج السياسى لحل الأزمة، والذى أطلقته والمنبثق عن القوانين الدولية التى تمنع التدخل والإضرار بشئون الدول المجاورة، زاعمًا أن هذا البرنامج اصطدم برفض فورى له من الجيش السورى الحر، وطوائف المعارضة.

وزعم الحزب أيضًا فى رسالة وجهها اليوم الأحد إلى الأحزاب الشيوعية والعمالية فى العالم إلى أن الحرب التى تتعرض لها سوريا منذ أكثر من 20 شهرا والتى يشارك فيها عشرات الدول الإمبريالية والدول التابعة لها بهدف تدمير الدولة السورية التى تقف حجر عثرة أمام تنفيذ مخطط الشرق الأوسط الكبير القائم على تفتيت دول المنطقة والهيمنة بشكل مطلق على ثرواتها وتصفية القضية الفلسطينية.

وذكر الحزب أن هذه الدول استغلت بعض الأخطاء وبعض التحركات الشعبية لمناهضة هذه الأخطاء التى كانت سلمية فى بدايتها ولكنها تحولت إلى حركات مسلحة دعمها الحلف الذى نشأ والمكون من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية وتركيا وقطر والسعودية على نطاق واسع.

وأشارت الرسالة إلى عدوان إسرائيل على مركز البحث العلمى فى جمرايا بريف دمشق مستغلة الوضع الحالى وذلك بهدف إضعاف الجيش السورى وفتح جبهات جديدة عليه.

وناشد الحزب الرأى العام العالمى عن طريق الأحزاب الشيوعية والعمالية فى العالم الضغط على حكومات الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى وقطر والسعودية لفك الحصار الاقتصادى عن سوريا ووقف دعم المجموعات المسلحة التى تشكل خطرا كبيرا على سوريا وعلى أجزاء كبيرة من العالم أيضا ـ على حد قوله.

وأكد الحزب فى ختام رسالته أن تضامن الأحزاب الشيوعية والعمالية فى العالم مع الشعب السورى فى هذه الأيام الصعبة سيكون موضع تقدير وشكر وسيكون برهانا جديدا على وحدة القوى الثورية فى العالم وتلاحمها.





الخطيب: عدم تجاوب النظام السورى مع مبادرة الحوار رسالة سلبية
الإثنين، 11 فبراير 2013 - 00:15
رئيس الائتلاف السورى المعارض أحمد معاذ الخطيب

بيروت (ا ف ب)

اعتبر رئيس الائتلاف السورى المعارض أحمد معاذ الخطيب، أن عدم تجاوب النظام السورى مع مبادرته للحوار المشروط "رسالة سلبية جدا"، قائلا إنه سيطلب من الهيئة السياسية للائتلاف "رفع توصية بشأنها"، بحسب بيان نشر على صفحته الخاصة على موقع "فيسبوك".

وقال الخطيب،" لقد أعطى النظام رسالة سلبية جدا إلى الداخل والخارج بتفويت هذه الفرصة النادرة، والتى كان مرماها إنسانيا محضا"، مضيفا،" أننى بعدما بذلت ما أطيق لإيجاد منفذ لتوفير الدماء والخراب، أكلف الهيئة السياسية المؤقتة بدراسة هذه المبادرة التفاوضية، ثم تقديم توصيتها إلى الهيئة العامة فى ضوء إشارات النظام".





تقرير: أوباما يزور إسرائيل لمنعها من ضرب إيران

رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو
تل أبيب (د ب ا)

قال مسئولون اليوم الأحد لإذاعة الجيش الإسرائيلى، إن السبب وراء الحاجة الملحة لزيارة الرئيس الأمريكى إلى إسرائيل فى الربيع - وهو وقت وصفه رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو بالمهم فى ما يتعلق بتهديدات البرنامج النووى الإيرانى - هو أنه جاء ليخبر الأخير بأن يترك الأمر للولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن المسئولين عن الإذاعة أن أوباما يشعر بالقلق من أن يقرر نتنياهو ضرب الآن، بتأييد من حكومته الجديدة، حيث يمكنه تشكيل مجلس وزراء مصغر جديد، وليس فيها دان مريدور ولا بينى بيجن، وهما عضوان فى حزب ليكود خسرا مقعديهما فى الكنيست فى الانتخابات الأخيرة ويتردد أنهما كانا يعارضان مثل هذا الهجوم.

وقال المسئولون لإذاعة الجيش الإسرائيلى إن الرئيس الأمريكى قرر نقل رسالة مباشرة لنتنياهو مفادها: "لا تهاجم إيران،.. دعنى أتعامل مع الأمور التى تتعلق بالإيرانيين وفقا لتفهمى لها.. وإذا لزم الأمر سأتخذ تحركا..لدينا قدرات لاتملكها".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى قال فى وقت سابق اليوم إن زيارة الرئيس الأمريكى المرتقبة لإسرائيل تشكل دليلا على متانة التحالف بين البلدين.





صحيفة بريطانية: سياسات أوباما على صعيد الأمن القومى تتعرض لانتقادات

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

لندن (أ ش أ)

ذكرت صحيفة الأوبزرفر البريطانية أن سياسات الأمن القومى التى تنتهجها إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، تتعرض لوابل من الانتقادات من قبل المعسكر الليبرالى التى يراها أكثر تطرفا وتشددا عن سياسات سلفه الجمهورى جورج بوش.

وأوضحت الصحيفة - فى تحليل إخبارى أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم الأحد، أن موجة الغضب تجاه سياسات أوباما جاءت بعد أسبوع خضع خلاله جون برينن، مرشح أوباما لرئاسة جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكية "سى أى إيه"، لاستجواب قاس من قبل اللجنة الاستخباراتية بمجلس الشيوخ الأمريكى بشأن دعمه المفرط لاستخدام طائرات بدون طيار لاستهداف متشددين إسلاميين فى مناطق شتى من العالم.

ذلك إلى جانب جلسة عقدتها إحدى المحاكم بمدينة نيويورك لسماع أقوال المدعين من نشطاء ليبراليين وعاملين فى مجال الصحافة ضد قانون تفويض الدفاع الوطنى الذى وقع عليه أوباما مؤخرا قائلين بأنه وجه بذلك ضربة ثقيلة للحريات المدنية من خلال السماح باعتقال مواطنين أمريكيين دون أن تتم محاكمتهم.

ورأت الصحيفة البريطانية أن الحدثين السالف ذكرهما زادا من خيبة أمل المعسكر الليبرالى حيال ممارسات إدارة أوباما التى شنت حملة قمع واسعة على كاشفى الفساد لاسيما فى قضايا الأمن القومى فضلا عن فشلها تنفيذ وعودها بإغلاق مضيق جوانتانامو على حد تعبير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة بهذا الصدد عن دانيل إليسبيرج مسئول فى الحكومة الأمريكية قوله "لو كان بوش فعل ما يفعله أوباما حاليا لأثار حفيظة وغضب المزيد من المواطنين"، معتبرا أن إدارة أوباما طوعت قانون تفويض الدفاع الوطنى لمنح نفسها سلطات غير دستورية واسعة، قائلا "صرنا نخسر حرياتنا المكفولة يوما تلو الآخر".

وأضافت "برغم من نفى الإدارة الأمريكية أن يكون قانون تفويض الدفاع الوطنى مصدر تهديد لعوام المواطنين واستئنافها الحكم الذى صدر عن المحكمة يؤكد عدم شرعية القانون بزعم أن البيت الأبيض فى حاجة إلى مثل هذه السلطات لمجابهة الإرهاب، إلا أن منتقديه يرون أن استخدام لغة فضفاضة لتحديد ما يجعل من الإرهابى إرهابيا أو التحركات التى تعد فى نظر القانون دعما للجماعات الإرهابية من شأنه توريط الصحفيين والنشطاء والأكاديميين".

كما اعتبرت صحيفة الأوبزرفر أن مكمن غضب الليبراليين يتمثل فى توسع الحكومة المطرد فى استخدام الطائرات بدون طيار، مشيرة إلى أن جون بريين لطالما كان من أهم أنصار هذا البرنامج وقوائم القتل التى يضعها البيت الأبيض والتى تستهدف أشخاص بعينهم فى دول مثل أفغانستان واليمن وباكستان والصومال.

وتابعت الصحيفة القول "برغم كون البرنامج مدعوما من قبل كبار المسئولين بالمؤسسة العسكرية وجهاز "سى أى إيه" إلا أن المجموعات المستقلة التى رصدت وتعقبت مسار هذه الهجمات تقول بأنها تسبب فى مئات من الضحايا بين صفوف المدنيين".

ولفتت الصحيفة إلى أن ضغوط مكثفة تواجهها إدارة أوباما من أجل الكشف عن الوثائق السرية التى تفسر دوافعها وأسبابها للقيام لعمليات القتل إلا إنها لا تزال تقاوم فى هذا الشأن حتى الآن مما دفع العديد من الجماعات إلى تشبيه سياسيات أوباما على صعيد الأمن القومى بالمذكرات القانونية السرية التى كانت تصيغها إدارة سلفه بوش لتبرير وسائل التعذيب التى تمارسها مثل "الإغراق بالماء".





مصادر: ليبيا تمنع زائري إيران من دخول أراضيها

 كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة الليبية قرّرت منع دخول الأجانب والعرب إلى أراضيها إذا كانت جوازاتهم تحتوي على أختامٍ تشير إلى زياراتٍ سابقة لهم إلى إيران.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، فإن هذا الإجراء احترازي على ما يبدو للتصدّي لحملات التشيُّع التي انتشرت بقوةٍ في ليبيا أخيراً.

ولم تؤكد طرابلس أو تنفي خبر منع زوّار إيران من الدخول إليها بشكلٍ رسمي, إلا أن تقارير تلفزيونية أكدت, أن السلطات المختصّة في مطار طرابلس شرعت في تطبيق إجراءات منع أيِّ أجنبي أو عربي من دخول البلاد إذا تبيّن لها أن المسافر حامل جواز سفر سبق أن دخل إيران بموجب تأشيرة دخول مثبتة على صفحة من الجواز.


وشرحت المصادر أنها استقت معلوماتها من السفارة اللبنانية في ليبيا حيث كانت السفارة اللبنانية قد أعلنت أن عدداً من اللبنانيين الذين أشارت جوازات سفرهم إلى زيارات ٍسابقة لهم إلى إيران مُنعوا من دخول الأراضي الليبية





المتمردون الكولومبيون يعلنون استعدادهم للإفراج عن ثلاث رهائن

هافانا (أ ب)

قالت الجماعة المتمردة الرئيسية فى كولومبيا، إنها على استعداد للإفراج عن رجلى شرطة وجندى خطفوا الشهر الماضى.

كما قالت القوات الثورية الكولومبية المسلحة "فارك" أيضا، إن محادثات السلام مع الحكومة تسير "كالقطار فائق السرعة"، رغم شكاوى سابقة من كلا الطرفين من التقدم البطئ لها.. وتجرى المحادثات بالعاصمة الكوبية هافانا.

وقال رودريجو جراندا، مفاوض جماعة فارك المتمردة، إنها على استعداد لتسليم الرهائن الثلاث للصليب الأحمر فور الترتيب لتلك العملية.

وقال اليوم الأحد، إن المتمردين مستعدون لوقف جميع أعمال الخطف، لكن بشرط أن توافق حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس على وقف إطلاق النار من جانبها، والذى كان الأخير قد كرر رفضه لمثل هذه الخطوة.

وبدأت مفاوضات إنهاء الصراع الذى بدأ منذ نصف قرن فى أكتوبر الماضى.





مقتل 3 صيادين فى اشتباكات مع حراس فى متنزه بجنوب أفريقيا


جوهانسبرج (د ب أ)

قتل حراس بحديقة كروجر الوطنية فى جنوب أفريقيا ثلاثة أشخاص يشتبه بأنهم من ممارسى الصيد الجائر لحيوان الخرتيت، وذلك فى عملية تبادل لإطلاق النار، بحسب ما ذكرته الهيئة المسئولة عن إدارة المحميات الطبيعية فى البلاد اليوم الأحد. 

وقالت هيئة "حدائق جنوب أفريقيا الوطنية" (سان باركس) إن مشتبها به آخر أصيب بجروح خطيرة، فى حين فر آخر عبر الحدود إلى موزمبيق. 

وقالت الهيئة، إننا نطالب "بتعاون عاجل من نظرائنا فى موزمبيق" لمكافحة الصيد الجائر، الذى أسفر عن قتل 82 خرتيتا فى جنوب أفريقيا.

وفى حادث منفصل، ألقى القبض على أربعة من ممارسى الصيد الجائر دون مقاومة فى منطقة قريبة من حديقة كروجر الوطنية.. وتم صيد أكثر من 660 من حيوان الخرتيت العام الماضى دون تصريح. 

يشار إلى أنه يوجد فى جنوب أفريقيا أكبر عدد من حيوان الخرتيت المهدد بالانقراض، حوالى 20 ألف خرتيت، ويتم قتل هذه الحيوانات من أجل الحصول على قرونها، وهى مطلوبة فى آسيا خاصة فيتنام، حيث يعتقد أن لها فائدة طبية رغم أن هذا لم يثبت علميا.





نجاد: إيران ستطلق قريبا قمرا صناعيا جديدا

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

طهران (أ.ش.أ)

أعلن الرئيس الإيرانى، محمود أحمدى نجاد، أن بلاده ستطلق قريبا قمرا اصطناعيا جديدا إلى الفضاء الخارجى لمهمة توجيه رسائل السلام والصداقة إلى البشرية جمعاء.

وأكد الرئيس الإيرانى فى تصريح نقلته وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، مساء اليوم الأحد، أن إيران تعد من بين دول قليلة فى العالم تمتلك التكنولوجيا الكاملة فى صنع وإطلاق وإدارة الأقمار الصناعية، مشيرا إلى أن طهران ستطلق قريبا قمرا اصطناعيا جديدا ولتكون من ضمن خمس دول متطورة فى العالم بهذا المجال.

وأشاد نجاد بنجاح الخبراء الإيرانيين فى تصميم وتصنيع أحداث الطائرات العسكرية التى تمتلك جميع مواصفات الطائرات الحديثة فى العالم.




احتجاج يجبر رئيس البرلمان الإيرانى على قطع خطابه

رئيس البرلمان الإيرانى على لاريجانى

دبى (رويترز

قالت وكالة أنباء العمال الإيرانية شبه الرسمية، إن رئيس البرلمان الإيرانى على لاريجانى، اضطر إلى قطع خطابه اليوم الأحد، بعد أن رشقه محتجون بأحذيتهم وبقطع من الفخار يضعها بعض الشيعة تحت جباههم أثناء السجود وتسمى "التربة الحسينية". 

وكان لاريجانى- وهو على عداء سياسى معلن مع الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد- يتحدث فى موقع دينى فى مدينة قم المقدسة لدى الشيعة وهى المدينة التى يمثلها فى البرلمان بمناسبة الذكرى 34 للثورة الإسلامية الإيرانية التى اندلعت عام 1979.

وقالت الوكالة إن أشخاصا بدأوا بعد وقت قصير من بداية الخطاب فى ترديد هتافات ضده.

وأضافت أن لاريجانى تحدث بعدها لمدة دقيقتين أو ثلاثة ثم قامت جماعة من حوالى 100 شخص من أنصار أحمدى نجاد فى رشقه بالأحذية وقطع التربة.

وقالت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، أن لاريجانى حاول تهدئة الحشود قائلا "يجب ألا نفسد هذا الاحتفال العظيم بمثل هذه الأعمال". 

وظهر الخلاف بينه وبين أحمدى نجاد فى العلن الأسبوع الماضى عندما استغل الرئيس خطابا له فى البرلمان فى اتهام عائلة لاريجانى بالفساد وهى تهمة نفتها العائلة.

وتصاعدت الصراعات الداخلية بين النخبة السياسية الإيرانية مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التى تجرى فى يونيو، وما زالت مستمرة رغم دعوات القائد الأعلى الإيرانى على خامنئى للمسئولين المنتخبين للتوقف عن مثل هذه الأفعال.

وقالت وكالة أنباء العمال الإيرانية أن بعض الأشخاص فى الاحتفال حاولوا حماية لاريجانى من الأشياء التى قذفت نحوه، لكن الحشد بدأ فى التحرك نحو رئيس البرلمان مما أجبره على المغادرة.

وقالت وكالة أنباء البرلمان، أن عددا قليلا من الأشخاص حاولوا "إثارة الفوضى" بترديد هتافات ضد لاريجانى.





سويسرا ترفض إعادة فتح تحقيق فى مزاعم فساد ضد الرئيس الباكستانى

الرئيس الباكستانى آصف على زردارى

إسلام آباد (رويترز)

قال مسئولون اليوم الأحد إن السلطات السويسرية لن تعيد فتح تحقيق فى مزاعم فساد ضد الرئيس الباكستانى مما ينهى قضية أدت إلى الإطاحة برئيس وزراء باكستانى وأشعلت التوتر بين السلطة التنفيذية والسلطة القضائية فى باكستان.

وبدأت سويسرا التحقيق فى مزاعم فى نهاية التسعينات بأن الرئيس آصف على زردارى وزوجته الراحلة رئيسة الوزراء السابقة بنظير بوتو حصلا على 12 مليون دولار دون وجه حق من شركات سويسرية لتفتيش الشحنات وأودعا الأموال فى حسابات سويسرية.

وقال فواد تشودرى عضو الفريق القانونى بالحزب الحاكم فى باكستان: "هم بعثوا رسالة يقولون إنه يملك حصانة وفقا للقانون الدولى، وإذا حركت الاتهامات بعد رحيله عن المنصب فربما تكون قد سقطت بالتقادم".

وأشعلت هذه القضية التوتر فى الأزمة المزمنة بين حكومة يعتبرها عديد من المواطنين فاسدة وعاجزة وبين القضاء الذى يعتبره كثيرون متجاوزا.

وفى 2007 أقر الرئيس العسكرى السابق برويز مشرف قانونا للعفو أسقط آلافا من قضايا الفساد فى إطار الاستعداد للعودة إلى الحكم المدنى. وأسقطت المحكمة العليا القانون بعدها بعامين.. ويقول زردارى إن قضايا الفساد ضده ذات دوافع سياسية.





نيويورك تايمز تحث القضاء الأمريكى التدخل لوقف التجسس على المسلمين


نيويورك (أ ش أ)

حثت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الأحد، القضاء الأمريكى على التدخل لوقف تجسس شرطة نيويورك على المسلمين الذين لا ينتهكون القانون، والتفكير فى تعيين مراقب مستقل لمراجعة تحقيقات شرطة نيويورك. 

ولفتت الصحيفة الأمريكية فى مقال افتتاحى، أوردته على موقعها الإلكترونى إلى أن المحاكم الفيدرالية وضعت قبل 30 عاما، قيودا على أعمال المراقبة، التى تقوم بها شرطة المدينة لحماية المواطنين المسلمين الذين شاركوا فى نشاطات سياسية حول الحقوق المدنية، أو قضايا أخرى.

وتابعت الصحيفة قولها "إذ استهدفت هذه القيود منع الشرطة من الاستهداف غير العادل لمجموعة سياسية كاملة، أو مجموعة دينية كاملة، وضمان أن السجلات تحفظ فقط فى حالة عثور الشرطة على "مؤشرات معقولة" عن انتهاك محتمل للقانون، وليس كتدخل فى الشئون الخاصة للمواطنين الأبرياء".

وأضافت الصحيفة، "بالرغم من التزام شرطة المدينة بالتوجيهات الصادرة عن القضاء بعدم التجسس على المواطنين غير المخالفين للقوانين، إلا أن هذه التوجيهات طرأت عليها بعض التعديلات عقب هجمات الحادى عشر من سبتمبر 2001، للتأكد من أن الشرطة لديها من المرونة ما يمكنها من كشف التهديدات الإرهابية". 

وأوضحت الصحيفة، أن هذه التعديلات تضمنت السماح لأفراد الشرطة بحضور المناسبات السياسية والدينية، لكنها منعتهم من الاحتفاظ بمعلومات إلا إذا كانت تتصل بـ"أعمال إرهابية" محتملة، أو أى نشاط غير قانونى.

وقالت الصحيفة "إن الشرطة تبدو أنها تجاهلت حتى هذه التوجيهات، وبدأت فى استهداف المجموعات الإسلامية على أساس انتمائهم الدينى، وليس بسبب أنهم يمثلون أى تهديد على الأمن".

مشيرة إلى أن هذا وضح بشكل بارز فى قضية أطلق عليها اسم "هاندشو"، وهو اسم المدعية باربارا هاندشو التى تقدمت بشكوى للمحكمة الفيدرالية الأسبوع الماضى تتهم فيها إدارة المدينة بتجاهل التوجيهات القضائية المذكورة سلفا فى مكافحتها لما يسمى بـ"الإرهاب".


وأعد المحامون أدلة قوية على هذا الاتهام، تشير إلى أن شرطة نيويورك اعتادت اختيار مجموعات من المسلمين للمراقبة، والتسلل إليها، حتى فى حالة أنها لا تقوم بأى أعمال إرهابية أو غير قانونية، أو غير متهمة بالمساهمة فيها.

وخلصت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فى ختام مقالها إلى أن وثائق المحكمة هذه توفر أكثر من سبب للقلق بشأن وجود تجاوز محتمل، وأعمال غير دستورية من قبل محققى شرطة المدينة، داعية المحكمة إلى ضرورة التفكير فى تعيين مراقب مستقل لمراجعة تحقيقات الشرطة فى حال ما تبين صحة هذه الوثائق.




منهم مصري وأفغاني ومعظمهم من شمال القوقاز وآسيا الوسطى
روسيا تعتقل 271 مسلماً ضمن تحقيق بـــ"أنشطة إرهابية"

رويترز-
 سان بطرسبرج "روسيا": أعلنت السلطات في مدينة سان بطرسبرج اليوم السبت أن الشرطة الروسية اعتقلت 271 شخصاً معظمهم من منطقة شمال القوقاز وآسيا الوسطى في إطار تحقيق في التورط في "أنشطة إرهابية".

وتخشى روسيا أن يشكل المتشددون الإسلاميون تهديداً أكبر خارج منطقة شمال القوقاز التي تسكنها غالبية مسلمة وتشهد تمرداً مسلحاً ترجع جذوره الي حربين انفصاليتين في جمهورية الشيشان بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

وقالت لجنة التحقيق الإقليمية في سان بطرسبرج في بيان إن معظم المعتقلين من شمال القوقاز ومن جمهوريات أوزبكستان وطاجيكستان وأذربيجان. ومن بين المعتقلين أيضاً مصري وأفغاني.

وقالت اللجنة إنهم اعتقلوا "للتحقق مما إذا كانت لديهم أسس قانونية للوجود في سان بطرسبرج ومن احتمال تورطهم في أنشطة إرهابية".

وألقت الشرطة القبض عليهم أثناء مداهمة الليلة الماضية لأقدم سوق في المدينة.

وقالت السلطات إن قوات الأمن كانت تبحث عن أدبيات للمتطرفين وأسلحة ومخدرات ووثائق لها صلة بدعوى قضائية جنائية بدأت أخيراً.

ولم تحدد السلطات ما إذا كان أي من المحتجزين يشتبه بتورطه في التآمر أو تنفيذ هجمات.

وكثير من التجار في أسواق المدن الروسية من شمال القوقاز أو من شرق آسيا.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة اعتقلت في بادئ الأمر 700 شخص.

عاصفة ثلجية ضربت 7 ولايات وأودت بحياة 10 أشخاص





أوباما يعلن حالة الطوارئ في كونيتيكت بسبب "ميمو"


إفي- واشنطن:
 أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم حالة الطوارئ في كونيتيكت، التي تعد إحدى الولايات الأكثر تضرراً من العاصفة الثلجية "ميمو"، مما سيسهل الحصول على موارد فيدرالية لأعمال تطهير وتعافي المناطق المتضررة.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن الرئيس أمر بتوفير مساعدات فيدرالية، لاستكمال المساعدات الوطنية والمحلية؛ للرد على الجهود المخصصة لإعادة الأوضاع الطبيعية بعد العاصفة.

وضربت عاصفة "ميمو" عطلة الأسبوع الجاري ولايات: كونيتيكت، ورود آيلاند، وماساتشوستس، وفيرمونت، ونيوهامشير، وماين، ونيويورك، مما أسفر عن مصرع عشرة أشخاص وانقطاع الكهرباء عن 660 ألف شخص آخرين.

ويسمح قرار الرئيس بوزارة الأمن الداخلي والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ، بتنسيق عمليات تقديم الموارد الضرورية للتخفيف من تأثير العاصفة خلال 48 ساعة.





مقتل 4 وتعطيل حركة السفر وإلغاء 2200 رحلة جوية السبت
انقطاع الكهرباء عن 700 ألف منزل في عاصفة ثلجية شمال شرق أمريكا

رويترز – بوسطن - نيويورك:
اجتاحت عاصفة ثلجية تثير رياحا بقوة الإعصار شما شرق الولايات المتحدة، أمس السبت، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن حوالى 700 ألف منزل وشركة، وتعطيل حركة السفر، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية إن العاصفة الضخمة امتدت من منطقة البحيرات العظمى إلى الساحل الأمريكي المطل على المحيط الأطلسي، وأدت إلى تراكم للجليد بارتفاع 90 سنتيمتراً في شمال شرق البلاد.

وكانت تحذيرات من عاصفة ثلجية وفيضان سارية عندما تحركت العاصفة ببطء في اتجاه الشرق إلى أن وصلت إلى البحر.

وقال رئيس بلدية ستراتفورد بولاية "كونيتيكت" جون هاركنز إنه لم ير قط مثل هذا التساقط الغزير للثلوج بمعدل يصل إلى 12.5 سنتيمتر في الساعة.

وتركزت قوة العاصفة الثلجية في ولايات كونيتيكت ورودوآيلاند وماساشوستس، وبلغ أعلى ارتفاع للجليد 95 سنتيمترا في ميلفورد بولاية كونيتيكت.

وأمرت السلطات بابتعاد المركبات غير الأساسية عن الطرق للسماح لكاسحات الجليد بإزالته، وجعل هذا الحظر الطرق المزدحمة عادة، مثل الطريق 93 في ماساشوستس الذي يربط بين الولايات، مهجوراً.

وأفاد موقع "فلايت أوير" الذي يرصد التأخير في الرحلات الجوية بأن نحو 2200 رحلة جوية ألغيت أمس السبت، وأغلق مطار لوجان الدولي في بوسطن، وكذلك مطار برادلي الدولي في وندسور بولاية كونيتيكت.

وقال ديفال باتريك حاكم ولاية ماساشوستس لراديو بوسطن إنه سيعيد تقييم الحظر على السفر بالسيارات الذي فرضه ابتداء من بعد ظهر الجمعة، لكنه قال إن الحظر لن يرفع إلا "عندما يصبح ذلك آمناً".

وأدت العاصفة إلى تراكم الجليد حتى ارتفاع 73.2 سنتيمتر في بورتلاند بولاية مين ليحطم رقماً قياسياً منذ عام 1979، وحركت العاصفة رياحاً بسرعة 133 كيلومتراً في الساعة في كوتيهانك بولاية نيويورك، وأدى إلى تساقط أشجار في أرجاء المنطقة.

وقال حاكم ولاية كونيتيكت دانيل مالوي في مؤتمر صحفي إن العاصفة أدت إلى ثلاث حالات وفاة في الولاية.

وقال إن امرأة عمرها 80 عاماً قتلت عندما صدمها سائق لاذ بالفرار، بينما كانت تنظف الطريق أمام سيارتها، وانهار رجل عمره 40 عاماً بينما كان يزيل الجليد، وأضاف أن رجلاً عمره 73 عاماً زلت قدماه أمام منزله وعثر عليه ميتاً، أمس السبت.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن رجلاً في السبعينيات لقي حتفه عندما فقدت سيدة سيطرتها على سيارتها في بوكيبسي بولاية نيويورك.

وأعلنت شركات المرافق انقطاع الكهرباء عن حوالى 700 ألف مشترك في تسع ولايات، منها ماساشوستس ورود آيلاند وكونيتيكت، حيث تسببت الثلوج الكثيفة في سقوط أشجار وخطوط للكهرباء.

وقالت هيئة تنظيم الطاقة النووية الأمريكية إن الكهرباء انقطعت عن محطة بيلجريم للطاقة النووية في بليموث بولاية ماساشوستس، مما أدى إلى التوقف عن العمل بشكل تلقائي في وقت متأخر يوم الجمعة.











مصرع ثلاثة أشخاص فى حادث تحطم مروحية فى لوس أنجلوس
الإثنين، 11 فبراير 2013 - 01:27

واشنطن (أ.ش.أ)

لقى ثلاثة أشخاص مصرعهم اليوم، إثر تحطم طائرة مروحية فى منطقة ريفية شمال مقاطعة لوس أنجلوس الأمريكية.

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية أن الطائرة المنكوبة كانت تستخدم فى تصوير أحد البرامج التليفزيونية عندما هوت داخل مزرعة، ولقى جميع ركابها الثلاثة مصرعهم على الفور، ولم تتوافر أية تقارير عن أسباب وقوع الحادث.






اللقطات صورها "فرانشيسكو ماجوجا" قبالة سواحل جنوة
بالصور: سفينة إيطالية تنجو بأعجوبة من إعصارٍ مدمرٍ


 أمسك البحارة وقبطان سفينة إيطالية أنفاسهم، وهم يشاهدون إعصاراً مدمراً يمر أمامهم؛ متخيلين أن سفينتهم ستصبح عما قريب حطاماً، ولكنهم صعقوا حينما رأوا الإعصار يمر بجوار السفينة دون أن يمسها أي أذى.


ونشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تلك الصور التي التقطها المصور الإيطالي فرانشيسكو ماجوجا من قبل سواحل جنوة شمال غرب إيطاليا.


وأظهرت تلك الصور المرعبة الإعصار وهو يمر بالقرب من ميناء جنوة الذي ترسو عليها الحاويات العملاقة، مكوناً صورة أشبه بعمود دخان رمادي داكن، وبلغت سرعة الإعصار أكثر من 80 ميلاً في الساعة.


ووصف ماجوجا الصور التي التقطها قائلاً: "شعرت كأني أعيش فيلماً من أفلام هوليود، صور أعمدة الإعصار الشاهقة تلك لم أشاهدها سوى في تلك الأفلام التي تتحدث عن الكوارث الطبيعية".


وتابع قائلاً: "أعتقد أن قبطان تلك السفينة هو أكثر المحظوظين في العالم في ذلك اليوم، فهذا الإعصار كان كفيلاً بتدمير ليس سفينته فحسب، بل أي شيء يقف في طريقها".


وتسمى تلك الظاهرة بـ "الشاهقة المائية"، وهي التي يتكون منها الأعصاير فوق المياه والمحيطات والبحار والبحيرات والأنهار، والتي تبلغ تضرب نحو 15 منها السواحل الإيطالية و160 منها القارة الأوروبية، والتي تتكون نتيجة للتداخل المكثف بين طبقات الهواء البارد مع المياه الدافئة لتشكيل عمودٍ طويلٍ من الهواء المكثف الذي يتكون منه الأعاصير.






وفاة صياد مغربي بإنفلونزا الخنازير


إفي- الرباط: 
توفي صياد مغربي اليوم نتيجة إصابته بإنفلونزا الخنازير، وفقاً لما أعلنته وزارة الصحة في بلاده.

وأوضحت الوزارة أن الضحية (40 عاماً) توفي جنوب الصحراء الغربية، كما رصدت 11 حالة إصابة أخرى على نفس المركب الذي كان متواجداً عليه.

وكان البحار المتوفَّى يعاني من مرض مزمن، لم تحدِّد وزارة الصحة نوعه، فيما لا يعاني باقي المصابين من أي أعراض خطيرة.

ورغم إعلان منظمة الصحة العالمية في أغسطس 2010 القضاء على وباء إنفلونزا الخنازير، إلا أنه تم رصد بعض حالات الإصابة به خلال الأشهر الماضية في الأرجنتين وإسرائيل وفلسطين والبرازيل.

وشهدت البرازيل على وجه التحديد وفاة 133 شخصاً بهذا المرض في يوليو 2012.





لجنة تصفية بنك أيسلندي تتوصل لتسوية مع أمير قطري

رويترز - ريكيافيك:
 قالت اللجنة المشرفة على تصفية بنك أيسلندي مفلس: إنها توصلت إلى تسوية في نزاع مع عضو بالأسرة الحاكمة في قطر، بخصوص صفقة لشراء أسهم في البنك، قبيل انهياره عام 2008.


وكانت أكبر ثلاثة بنوك أيسلندية انهارت؛ تحت وطأة ديون ضخمة، عندما تفجرت أزمة الائتمان العالمية في أواخر 2008.


وقبل أسابيع من الانهيار أعلن أحدها، وهو بنك كاوبثينج: أن الشيخ محمد بن خليفة بن حمد آل ثاني، اشترى 5.01 بالمائة من أسهمه؛ في خطوة لتعزيز الثقة. لكن لجنة برلمانية قالت في وقت لاحق: إن شراء الأسهم تم بقرض من "كاوبثينج" نفسه.


وفي بيان صدر أمس الجمعة، كشفت لجنة التصفية للمرة الأولى عن إجراءات قانونية، بحق الشيخ محمد، أعقبتها تسوية معه.


ولم تذكر تفاصيل ولا سبب التقاضي، مكتفية بالقول: إن كل الدعاوى القضائية بحق الشيح محمد في أيسلندا قد أسقطت، وإن شروط التسوية سرية.


ولم يتسنَ الاتصال بأي من أعضاء اللجنة للحصول على تعقيب.


وقالت صحيفة أيسلندية: إن لجنة التصفية أرادت استرداد بعض القروض التي قدمت لتمويل شراء الأسهم.


وفي إبريل 2010، قالت اللجنة البرلمانية التي تولت التحقيق في الانهيار المصرفي: إن كاوبثينج قدم قروضاً لشركات مملوكة للشيخ محمد لشراء أسهم البنك.




بالفيديو: عراقي يرشق "بول بريمر" بالحذاء

 

أقدم شاب عراقي، على رمي الحاكم المدني الأمريكي السابق للعراق، بول بريمر، بحذائه الأربعاء الماضي في لندن.وتعرض بريمر لرشق بالحذاء، حين كان يتحدث في لقاء نظمته جمعية "هنري جاكسون" داخل إحدى قاعات البرلمان البريطاني، وحضره صحافيون وسياسيون وعدد من أبناء الجالية العراقية، وبينهم كان شاب اسمه ياسر السامرائي، فطلب إذنًا ليطرح سؤالًا على بريمر الذي بدا مهتمًا بما سيقول.


وبدأ السامرائي الحديث، أنه ولد ونشأ في العراق، ويحمل إليه رسالتين "واحدة من صدام حسين وواحدة من الشعب العراقي"، فاهتم بريمر أكثر، إلا أن السامرائي عاجله بفردة من الحذاء كانت كما التسديدة الكروية الضعيفة نحو المرمى، بالكاد وصلت إلى الطاولة التي كان يجلس عندها بريمر، لذلك أطلق ابتسامة بطعم الضحكة المنتصرة تقريبًا.
فيديو




بالفيديو:عقوبة تارك الصلاة القتل والمرتد الأكل في مناهج "الأزهر"!

 
 كشف الشيخ الغيطى، أحد الدعاة المصريين، أن كتابا في الأزهر يبيح أكل لحم البشر.وقال إن “عقوبة تارك الصلاة، في الكتاب، قتله، وعقوبة المرتد أكله”.
فيديو





قال: لا تمتلك ما تمتلكه النساء .. يمني رفض الدخول بعروسه معتقداً أنها رجل


 لم يستطع عريسٌ يمني الدخول على عروسه لشكه في أنها رجل، وفقاً لتقريرٍ صحفي نُشر اليوم الأحد.

وقال العريس في تصريحٍ لصحيفة "الرأي" الكويتية: إن عروسه يبدو أنها ذكر وليست أنثى، حيث حاول الدخول عليها، لكنه اكتشف انها لا تمتلك ما تمتلكه النساء.

وتفيد تقارير صحافية يمنية بأن حال التحويل الجنسي وصلت إلى 25 حالة، حسب المصادر الطبية منذ عام 2007.





تتراوح أعمارهن من 6 إلى 9 سنوات في منازل تحت الإنشاء
اعتقال شاب عراقي اغتصب 14 طفلة في أربيل


د ب أ- أربيل:
أعلنت مصادر أمنية كردية اليوم السبت أنها اعتقلت شاباً عراقياً؛ قام باغتصاب 14 طفلة في مدينة أربيل "400 كم شمال بغداد".

وقال طارق نوري مدير دائرة الأمن "الأسايش" في أربيل في تصريح صحفي: "إن أجهزة أمنية قامت باعتقال شاب من مواليد 1994 من سكان مدينة الموصل، يعمل عامل بناء في أربيل".

وأضاف: "بعد وصول معلومات وشكاوى من بعض العوائل عن حالات اغتصاب لطفلاتهم قمنا باعتقال شاب، واعترف باغتصاب 14 طفلة، تتراوح أعمارهن من ست إلى تسع سنوات، داخل منازل فارغة قيد الإنشاء، وتم اعتقاله بحسب قانون العقوبات العراقية".





الرجم حتى الموت لوزير إيرانى ومسئولة بعد فضيحة ” الفيديو الإباحى “
 
 الرجم حتى الموت في حفرة ضيقة هي العقوبة التي تنتظر وزير التربية والتعليم الإيراني، كامران دانشجو، ومديرة المتحف الوطني، آزادة آردكاني، بعد نشر مقطع فيديو لهما وهما في وضع مخل بالآداب، ويتبادلان القبل بشكل شديد الحميمة، بأحد المصاعد.

وبحسب قانون العقوبات الإيرانية في قوانين الزواج وجرائم الزنا فإن عقوبة الرجم حتى الموت بالحجارة في حفرة ضيقة هي العقوبة المحتملة بعد تلك الواقعة التي هزت أرجاء العاصمة الإيرانية طهران.

أما النظام الإيراني الذي يقول عن نفسه أنه النظام الوحيد في العالم الذي يطبق الشريعة الإسلامية على المذهب الشيعي الإثنى عشري، وفقا للمادة الحادية عشرة من الدستور، فلن يجد مخرجا لتلك الواقعة لأن آردكاني متزوجة ولا يحق لها ما فعلت حتى لو تحت مظلة زواج المتعة التي تجيزة إيران.

وكانت عقوبة الرجم حتى الموت قد طبقت في إيران قبلًا، وأثارت ردود فعل عالمية غاضبة خاصة من تلك المنظمات المعنية بحقوق الإنسان.
واقعة سكينة آشتياني في العام 2006، هي الأكثر شهرة بين تلك الوقائع، حيث حكم عليها بالجلد والرجم حتى الموت في جريمة منسوبة إليها اتهمت فيها بقتل زوجها والزنا مع عشيق لها.
وبموجب القانون والدستور المعمول بهما في إيران منذ ثورة 1979، فإن جريمة الزنا قد تستوجب الرجم حتى الموت، أما جرائم مثل القتل والسرقة والاغتصاب والسطو المسلح والردة وتجارة المخدرات فكلها يعاقب عليها بالإعدام شنقا.
ووصف الاتحاد الأوروبي حكم الرجم الصادر ضد آشتياني بأنه “همجي”. ودعت كنسية الفاتيكان إيران إلى استعمال الرأفة مع آشتياني، فيما عرضت عليها البرازيل حق اللجوء.




ثعلب يبتر إصبع رضيع في لندن


 قالت مصالح الشرطة وخدمة الإسعاف في لندن: إن رضيعاً نقل إلى المستشفى، للعلاج من إصابة خطيرة في اليد؛ بعدما عضه ثعلب في البيت.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الأحد، إن: "الأم كانت في البيت، وفجأة سمعت صراخ الرضيع، فهرعت إلى الغرفة المجاورة، لتجد يد الرضيع بين فكي الثعلب، وهو يسحبه على الأرض، فحاولت - وقد تملكها ذعر فظيع - أن تبعد الثعلب بكل الوسائل، ومنها ضربه، وتمكنت من ذلك، لكن الصبي أصيب بجروح خطيرة".

ويعتقد أن الثعلب بتر أصبعاً من أصابع الصبي، ولكن الجراحين تمكنوا من وصله، وهو ما لم يؤكده المستشفى.

ونقلت "بي بي سي" عن عمدة لندن، بوريس جونسون، أنه قال: "على الرغم من أن هذا الحادث مروع، إلا أنه نادر الحدوث، ولكن علينا أن نجتهد في معالجة مشكل وجود الثعالب المتزايد في المناطق الحضرية".

وأضاف جونسون أن: "هذا الحادث لابد أن ينبه السلطات المحلية في لندن بأنها مسؤولة عن مراقبة هذه الحيوانات".

وكان جونسون حض، في وقت سابق، المجالس المحلية على اتخاذ تدابير بشأن الثعالب، عقب هجوم وقع في 2010، على رضيعتين، وهما نائمتان، شرقي لندن.





انبهار طفلة بقطار يحصد مليوني مشاهدة في "يوتيوب"
ركبته للمرة الأولى في عيد ميلادها الثالث كهدية من والدها

 

حصد فيديو يظهر فتاة صغيرة تشاهد القطار للمرة الأولى في حياتها إعجاب مستخدمي موقع "يوتيوب"، لما فيه من لحظات من الدهشة البريئة والترقب.

ويظهر الفيديو الفتاة مادلين، وهي تنتظر القطار مع والدها لترتاده لأول مرة، كهدية لعيد ميلادها الثالث.

وحصد الفيديو حوالي مليوني مشاهدة، وأكثر من ألف تعليق من مشاهدين أعجبوا بردة فعل الطفلة على مشاهدة القطار وحماستها لركوبه.






نيجيريا تفوز بزعامة أفريقيا وتتوج باللقب للمرة الثالثة

ن

احرز منتخب نيجيريا لقب بطل كأس امم افريقيا التاسعة والعشرين لكرة القدم التي استضافتا جنوب افريقيا نهائياتها من 19 كانون الثاني/يناير الى 10 فبراير، بفوزه على نظيره البوركينابي 1-صفر في المباراة النهائية اليوم الاحد في جوهانسبورغ. وسجل صنداي مباه (40) الهدف.


وكانت نيجيريا مرشحة اكثر من منافستها لخلافة زامبيا بطلة النسخة الاخيرة والتي خرجت من الدور الاول، واحراز لقبها الثالث بعد 1980 على ارضها و1994 في تونس، في اول نهائي منذ عام 2000 عندما خسرت امام الكاميرون بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2، والسابع في تاريخها.


وعادل المدرب ستيفن كيشي الذي حمل شارة قائد منتخب نيجيريا خلال فوز النسور الممتازة في النهائي التاريخي عام 1994 على حساب زامبيا، انجاز المدرب المصري الراحل محمود الجوهري الذي كان اول لاعب (1959) ومدرب يحرز اللقب القاري بعد 39 سنة على حساب جنوب افريقيا 2-صفر (1998 في بوركينا فاسو).


وكان كيشي (51 عاما) عجز عن احراز اللقب خلال قيادته لمنتخبي توغو (2006) ومالي (2010)، ثم عين في منصب مدرب نيجيريا، خلفا لسامسون سياسيا المقال بعد عجزه في قيادة بلاده الى نهائيات افريقيا 2012.


والتقى الفريقان في اولى مبارياتهما في الدور الاول ضمن المجموعة الثالثة، فحسم التعادل 1-1 المواجهة بهدف لايمانويل ايمينيكي قبل ان يعادل البوركينابي الان تراوريه في الوقت القاتل، وتأهلا سويا، وغاب اللاعبان عن المباراة النهائية بسبب الاصابة فبقي الاول هدافا للبطولة برصيد 4 اهداف مشاركة مع الغاني مبارك واكاسو، والثاني في المركز الثاني وله 3 اهداف.


وقاد الجزائري جمال حيمودي المباراة النهائية وهو الذي قاد ايضا المباراة الافتتاحية بين جنوب افريقيا وانغولا (صفر-صفر) على الملعب ذاته، ما يعزز حظوظه في ان يكون حاضرا في مونديال 2014 في البرازيل ممثلا عن القارة السمراء.

وكانت المباراة عبارة عن صراع في الوسط بين النيجيري جون اوبي ميكل (تشلسي الانكليزي) والبوركينابي شارل كابوريه (مرسيليا الفرنسي)، وساد الحذر الشديد بدايتها ومعظم شوطها الاول فكان المستوى دون المتوسط.


وكانت الفرصة الاولى لصالح نيجيريا من ركلة حرة ومتابعة رأسية للمدافع ايفي امبروز علت العارضة بقليل (7)، تبعتها محاولة ثانية من لاعب تشلسي فيكتور موزس الذي جنح في الجهة اليمنى وحصل على ركنية احدثت ارباكا في الجانب البوركينابي بعد ان سقطت الكرة من يدي الحارس داودا دياكيتيه وتابعها براون ايديي فوق العارضة (9).


ومرر جوناثان بيترويبا، مهاجم رين الفرنسي، كرة خطرة الى ارستيد بانسيه لم يصلها الاخير (16) في اول هجمة بوركينابية، وارتكب بول كوليبالي خطأ دفاعيا فادحا امام منطقته كاد ينتهي بهدف نيجيري اول لو احسن استغلال الفرصة (19)، اتبعها موزس بهجمة خطرة انتهت في منطقة بوركينا (20).


وتعددت التمريرات الخاطئة من الجانبين نتيجة التسرع، وامتص بانسيه كرة على صدره واطلقها بيمناه قوية ذهبت عالية عن المرمى النيجيري الى المدرجات (25)، والتقط الحارس النيجيري فنسنت انيياما كرة خطرة عالية (28)، ثم مالت الكفة لصالح نيجيريا قليلا التي اقترب لاعبوها من منطقة المنافس بشكل جدي.


وفوت بكاري كونيه فرصة حقيقية لبوركينا بعد كرة مرفوعة من ركلة حرة ارتقى لها برأسه ووضعها عند اسفل القائم الايسر (38)، وفوت موزس فرصة افتتاح التسجيل بعد خطأ دفاعي واضح وسوء تفاهم بين قلبي الدفاع كوليبالي وكونيه، وسدد الكرة بجسم الاول لتعود الى صنداي مباه الذي نقلها نقلتين في الهواء من فوق المدافعين بيمناه اولا واكملها بيسراه خدعت الحارس داودا دياكيتيه في اقصى الزاوية اليسرى (40) مسجلا هدفه الثاني بعد الاول في مرمى مالي في نصف النهائي.


وسدد بانسيه كرة خطرة جدا علت العارضة النيجيرية بقليل (42)، وكاد مباه يسجل الهدف الثاني من خطأ دفاعي آخر لكنه تسرع في التسديد هذه المرة وذهبت كرته عالية قليلا (45+2).


وفي الشوط الثاني، انفتح اللعب بشكل اوضح وزال الحذر وتحرر اللاعبون خصوصا من جانب بوركينا فاسو، وكادت نيجيريا تعزز تقدمها بالهدف الثاني لكن برازون ايديي كان انانيا وفضل التسديد بدلا من التمرير الى زميل له فذهبت كرته عرضية مرت على خط المرمى (48)، واضاع موزس فرصة هدف ثان لا تتكرر من انفراد وهجمة مرتدة (55)، وسدد احمد موسى بديل اوتشي من اول لمسة ذهبت عالية فوق المرمى البوركينابي (56).


ونفذ شارل كابوريه ركلة حرة على رأس ارستيد بانسيه استقرت في احضان الحارس انيياما (59)، وعكس موزس عرضية خطرة طالت قليلا (66)، وحصلت بوركينا على 3 ركنيات متتالية احثت خطورة كبيرة قبل ان ترتد نيجيريا بهجمة كادت تأتي بالهدف الثاني الا ان البديل احمد موسى تعثر وسقط بنفسه قبل ان يصل الى الكرة (72)، وردت بوركينا فاسو بفرصة هي الاغلى عبر البديل ويلفريد سانو جانبت كرته القائم الايمن (73).


وحصلت نيجيريا على ركلة حرة على خط المنطقة اثر خطأ ارتكبه كوليبالي ضد ايديي نفذها الاخير بنفسه دون عنوان (82)، وخطأ دفاعي قاتل من جانب بوركينا وارتباك في هجوم نيجيريا اضاع الهدف الثاني (86)، ومرر احمد موسى عرضية خطرة للغاية ابعدها الحارس داودا دياكيتيه الى ركنية (87)، وفرصة اخرى اضاعها احمد موسى (90) قبل ان يختتم موموني داغانو اللقاء بفرصة اخيرة لبوركينا فاسو من ركلة حرة فوق الخشبات النيجيرية (90+4).





كويتي يرفض مواجهة إسرائيلي ببطولة تايكوندو


انسحب لاعب التايكوندو الكويتي عبد الله الفرهود من بطولة السويد الدولية، بعدما رفض مواجهة لاعب إسرائيلي، ضمن منافسات الدور الثاني للبطولة.

وذكرت شبكة CNN الإخبارية أن مثل هذه واقعة تكرر مؤخراً كثيراً، بعد رفض رياضيين عرب ومسلمين منافسة نظرائهم الإسرائيليين.
ونقلت الشبكة عن صفحة "نادي الكويت الرياضي" في تويتر، أن قرعة الدور الثاني لبطولة السويد الدولية المفتوحة للتايكوندو أوقعت لاعب النادي، عبدالله الفرهود، ضد لاعب إسرائيلي، مما دفع اللاعب الكويتي للانسحاب، مشيراً إلى أن "مستوى الفرهود يؤهله للوصول للأدوار النهائية."
ونشرت تغريدة للنادي نقلها عن الفرهود، قال فيها "انسحابي أمام الكيان الصهيوني فخر لي، بعدم اعترافي بدولة إسرائيل، وشرف لي في مسيرتي الرياضية."
من جانبه، اعتبر رئيس وفد نادي الكويت، وليد المرشاد، أن انسحاب الفرهود من مواجهة اللاعب الإسرائيلي، سير بانسكو، "يأتي متوافقاً مع موقف دولة الكويت الراسخ تجاه القضية الفلسطينية، ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ويعبر عن عدم اعترافنا بالكيان الصهيوني."
وأشار المرشاد إلى أن حالة انسحاب الفرهود تعد الثانية للاعبي نادي الكويت في هذه اللعبة، بعد حالة الانسحاب الأولى، التي قام بها اللاعب علي المرشاد، أمام لاعب إسرائيلي في بطولة العالم، التي أقيمت بالنمسا في يونيو الماضي.
وتابع المدرب الكويتي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن "الانسحاب أمام لاعب إسرائيلي فخر للنادي ولاعبيه"





جزائري ينافس ليونيل ميسي على لقب أفضل مراوغ


حصل صانع الألعاب الجزائري ياسين براهيمي على المركز الثالث ضمن قائمة "أفضل مراوغ" في الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا"، حيث يلعب براهيمي في صفوف نادي غرناطة الإسباني، وذلك وفقاً لما أعلنته قناة "بي إن سبورت" الفرنسية.

ونجح براهيمي في جذب الأنظار إليه بعد المستوى اللافت الذي ظهر به مع ناديه غرناطة، حيث جاء في المركز الثالث من القائمة التي أعدتها القناة الفرنسية بعدما قام بـ٣٠ مراوغة خلال مباريات فريقه، متفوقاً على نخبة كبيرة من اللاعبين على رأسهم نجم الكرة البرتغالية ونادي ريال مدريد كريستيانو رونالدو، ومهاجم أتلتيكو مدريد الكولومبي راداميل فالكاو.

وتصدر مهاجم برشلونة ليونيل ميسي، قائمة أفضل مراوغي "الليغا"، متفوقاً على مهاجم فريق إشبيلية والمنتخب الإسباني خيسوس نافاس غونزاليس، في الوقت الذي جاء فيه اللاعب الجزائري الشاب ياسين براهيمي في المركز الثالث.
وأجبر الأداء الراقي الذي قدمه اللاعب الجزائري، فريق غرناطة، للتفكير بضمه بصفة نهائية بعد أقل من أربعة أشهر من انضمامه إليه على سبيل الإعارة قادماً من رين الفرنسي مقابل 300 ألف يورو (1.5 مليون ريال سعودي).
وقال موقع "العربية. نت" إن الجزائري الشاب تم اختياره من قبل إدارة النادي وجماهيره ليكون اللاعب الأفضل في فريق غرناطة الإسباني خلال الأشهر الماضية، إذ تم تكريمه بطريقة لطيفة عندما أهدى له رئيس مجلس إدارة النادي سلة من الفواكه تكريماً له على مجهوده في الملاعب.
وشارك مهاجم فريق غرناطة صاحب الجنسيّة المزدوجة الفرنسيّة والجزائريّة، مع منتخبات فرنسا لأقلّ من 16، 17، 18، 19 و 22 عاماً، لكنه حنّ فيما بعد إلى تراب وطنه الأم، حيث أعلن عن اختياره اللعب للمنتخب الجزائري خلال الفترة المقبلة، بعد تردده خلال الفترة السابقة بسبب الضغوط الفرنسية التي تعرض لها حسب قوله.
واختار ياسين براهيمي رسميا اللّعب للمنتخب الجزائري، في المباراة المقبلة أمام منتخب بنين يوم 23 مارس على ملعب مصطفى تشاكر في الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2014 والمقرر إقامتها في البرازيل






افتتاح أول مصنع للحواسيب اللوحية في مصر

القليوبية /
 صرح مدير عام التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية الأستاذ محمد طه أنه تم الانتهاء من تجهيز أول مصنع بالقليوبية لإنتاج الحواسب المحمولة واللوحية، بجوار مدرسة إيسكو للتعليم والتدريب المزدوج بإدارة شرق شبرا الخيمة، ومن المقرر افتتاحه يوم 13/3/2013م.

وأوضح أن المصنع هو ثمرة بروتوكول التعاون تم وزارة التربية والتعليم ووزارة الإنتاج الحربي.

وقال أن المصنع سيقوم بتدريب طلاب المدارس الثانوية الفنية بالمحافظة على تجميع وصيانة وإصلاح وتجميع معدات تكنولوجيا المعلومات الحديثة من حواسب شخصية وهواتف محمولة وحواسب لوحية. 

من جهته أضاف يوسف سليمان وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، أنه في إطار هذه البرتوكول يجري الأن وضع دراسة لإنشاء أول مدرسة ثانوية فنية متخصصة في مجال تكنولوجيا الإلكترونيات المتخصصة بالتنسيق مع شركة بنها للصناعات الإليكترونية لتخريج شباب يتمتع بالقدرة علي صيانة وإصلاح وتجميع معدات تكنولوجيا المعلومات الحديثة من حواسب شخصية وهواتف محمولة وحواسب لوحية.

وأضاف أن البروتوكول ينص على قيام شركة بنها للاكترونيات على تدريب الطلاب بالتعليم الفني للارتقاء بمستوى خريجي المدارس الفنية وتوفير فرص عمل لهم وفقا لاحتياجات الشركة، مشيرًا إلى أنه يجري التنسيق مع مسئولي هيئة الأبنية التعليمية ومدير التعليم الفني بالمحافظة لمعاينة قطعة الأرض التي وافقت الشركة على تخصيصها لإنشاء المدرسة الجديدة بجوار سور الشركة ومن المقترح أن يتم عرض المشروع الجديد علي وزيري التعليم والإنتاج الحربي للبدء في تنفيذه خلال الخطة الجديدة كما سيتم وضع لائحة تتضمن سنوات الدراسة وشروط القبول بالمدرسة الجديدة.







في الوقت الذي تهدر فيه ملايين الأطنان من الأطعمة في بلادنا..
8 ألاف ألماني يعيدون توزيع الطعام من (القمامة) على الفقراء

(رويترز) – برلين

بعد منتصف الليل بقليل وخلف متجر كبير في برلين يفحص شابان يرتديان قبعتين صوفيتين – ربطا بهما كشافان – صناديق القمامة بحثاً عن اًطعمة لا تزال صالحة للأكل ويحملان على دراجتهما الخبز والخضروات والشوكولاتة ثم يرحلان وسط الظلام.

ولم يكن الفقر الدافع الوحيد لأعداد متزايدة من الشبان الالمان مثل بنيامين شميت (21) عاما للبحث عن الطعام وسط القمامة بل أيضا الاستياء إزاء إهدار الأطعمة, وتقدر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) الفاقد بثلث جميع المنتجات الغذائية في أنحاء العالم كل عام وتقدر قيمته بنحو تريليون دولار.

وفي ألمانيا حيث ينتشر الوعي بالبيئة والتكلفة أضحى “توزيع الأغذية” أحدث صيحة ويستخدم الإنترنت لتبادل الأطعمة التي يتم جمعها من صناديق القمامة الخاصة بالمتاجر وهي لا تزال في حالة جيدة.

وأضحت عمليات البحث في صناديق القمامة من أجل المهمشين في المجتمع ظاهرة سريعة النمو بين من تجمعهم أفكار واحدة في أوروبا والولايات المتحدة ونباتيين لا يؤمنون بدفع قيمة الغذاء ويبحثون عن الغذاء في صناديق القمامة الخاصة بمتاجر كبرى منذ فترة طويلة.

وحركة “توزيع الطعام” التي انتشرت في مدن مثل كولونيا وبرلين أصبحت تجمع بين الكفاءة والمهارات الفنية من أجل توفير الطعام على المائدة بأساليب تنفرد بها المانيا.

وانضم أكثر من 8200 شخص في ألمانيا لأنشطة توزيع الطعام عبر موقع ألماني على الإنترنت في غضون سبعة أسابيع من إطلاقه حسب المسؤول عن تنظيم الأنشطة في برلين رفائيل فيلمر.

وينصح الموقع الناس بأماكن وجود “السلال” وما تتضمنه ويمكن للأعضاء الدخول على الموقع أو استخدام تطبيقات الهاتف الذكي لمعرفة عناوين السلال القريبة أو وقت ومكان التسليم ويمكنهم أيضا فيما بعد تقييم العملية مثل المشترين العاديين عبر الإنترنت.

وقال فرانك (47 عاما) وهو عاطل “جئت للحصول على خبز”. واستدل على مكان وجود الخبز الطازج من الموقع على الإنترنت.

وتدرس منظمة الفاو كيفية تغيير هذا السلوك وما إذا كان هناك حاجة لتغيير تشريعات تاريخ الصلاحية التي تفرض على تجار التجزئة والتفرقة بين عبارتي “الافضل استهلاكه بحلول” أو “يستهلك قبل” والأخيرة تحدد تاريخيا قد يمثل الغذاء خطرا بيولوجيا بحلوله.




.. ارتفاع مذهل بمبيعات لباس البحر المحتشم في بريطانيا

أزد - الرصد:
 تشهد مبيعات لباس البحر الإسلامي المحتشم للنساء ، والذي يطلق عليه البوركيني ، ارتفاعاً مذهلاً لدى الشركات المُصنِعة له في بريطانيا ، وذلك حسبما أكد مسئولون بشركتيٌ "مودستي أكتيف" و"مودسيتكيني" لصحيفة "ديلي ميل البريطانية".

وحصل اللباس الذي يغطي الجسم بكامله ماعدا الوجه واليدين والقدمين على دفعة كبيرة بعد أن ظهرت مذيعة تلفزيونية استرالية وهي ترتديه في أحد برامج الواقع الشهيرة التي ترصد الأحداث على شاطئ بوندي باستراليا في أبريل 2011.

وقال مدير المبيعات بشركة "موديست أكتف" أنه كان يتم استيراد هذا اللباس من تركيا والمغرب ويقبل عليه السيدات المسلمات فقط ، وبدأت شركته بإنتاجه في بريطانيا في عام 2007 وكان الإقبال محدودا في أول سنتين ، إلا أن عامي 2011 و 2012 شهدا تحولا كبيرا حيث زادت المبيعات بنحو 400 % سنويا وذلك بسبب اقبال غير المسلمات عليه.

وقال أن غير المسلمات يلجأن لارتداء لباس البحر الإسلامي المحتشم ، والمصنوع من خامات الليكرا والنايلون لعدة أسباب أهما مخاوفهنٌ من التعرض لمخاطر أشعة الشمس أو المعاناة من الوزن الزائد وعدم الرغبة في إظهار أجسامهنٌ.






فيديو / مصباح عمره 130 سنة مازال يضئ حتى الآن!


أقدم مصباح في العالم
وكالات /
 يعتبر ذلك المصباح أحد أقدم إنتاجات مصنع "إديسون" الذي بدأ في تصنيع المصابيح عام 1881، وكان ثمرة تعاون كل من الفيزيائي البريطاني السير سوان جوزيف، والمخترع الأمريكي توماس إديسون، وكلاهما ينسب له بشكل مستقل اختراع المصباح.

ووفقاً لموسوعة جينيس للأرقام القياسية؛ فإن المصباح الأقدم في العالم الذي إستخدم بشكل متواصل، ظلّ مضيئا دون أن ينطفئ لفترة 109 سنوات، وما زال يحتلّ الصدارة حيث يوجد في وحدة إطفاء الحريق 6 في ليفرمور بولاية كاليفورنيا الشمالية.

وعاصر المصباح الذي إستمر يعمل بشكل جيد حربين عالميتين، وهو يواصل التوهّج بشدة في الألفية الجديدة. ويتزامن إنتاج هذا المصباح مع إتمام الملكة فيكتوريا عامها الـ64 على العرش، عندما كان ويليام جلادستون رئيسا للوزراء.
فيديو





فيديو: مهاجم اليوفي يسجل هدف حافياً .. بعد ان سقط حذاءه

سجل مهاجم نادي يوفينتوس (اليساندرو ماتري) ليله البارحه هدف بدون حذاء … الامر الذي سلط الاضواء عليه منذ ذلك الهدف الذي احتفل به بحمل الحذاء
فيديو





فيديو + صور : بسبب عطل في المكابح (كامري) تصطدم بمستشفى وتعلق بين السماء والارض










تمكن فريق الإسعاف من انقاذ حياة سائق في السبعين من عمره، بعد ان ارتطمت سيارته بحائط مستشفى سان ديجو للأطفال لتبقى معلقة في الهواء بين الكراج والطابق الأرضي في حادث فسرته الشرطة مبدئيا بأنه عطل في مكابح السيارة أدى الى فقدان السيطرة عليها.

واستغرقت عملية انقاذ السائق المسن ما يزيد عن 40 دقيقة كاملة، وكانت المسألة حرجة للغاية ـ حسبما صرحت طبيبة في المستشفى ـ حيث حرص فريق الإنقاذ على استخراجه من كابينة السيارة دون ان تهوي الى طابق الكراج وتعصف بحياته.
فيديو




فيديو / لامبورجيني تحتفل باليوبيل الذهبي في مطار ميامي

لامبورجيني افنتادور LP 700-4
ميامي /
 في إطار إحتفالاتها باليوبيل الذهبي قامت شركة لامبورجيني العملاق الإيطالي في عالم السيارات الرياضية بإبتكار إحتفالية من نوع خاص، حيث قررت إقتحام مدرج الطائرات في مطار ميامي الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية بأحدث موديل لسياراتها وهو لامبورجيني افنتادور LP 700-4.

أصدرت لامبورجيني إذن خاص من إدارة الطيران الإتحادية (FAA) ومقاطعة ميامي الأمريكية، للقيام بهذا الإستعراض على مدرج الطائرات التي تم إيقافها خصيصاً لتنطلق هذه السيارات الخمسة على الممر بسرعة وصلت إلى 338 كم/ساعة، أي اقل تقريبا بـ11 كم/ساعة عن سرعتها القصوى، وبالمقارنة مع سرعة طائرات الركاب التي تستخدم عادة في المطار وتقلع بسرعة بين 240 و289 كم/ساعة، تعتبر سيارات افنتادور في الوقت الحالي أسرع مركبة سارت على مدرج هذا المطار.
فيديو






فنان بريطاني يشن غارات فنية على لوحات الإشارات المرورية
يقوم بالتسلل في منتصف الليل كي يمارس هوايته بإلصاق أشكال إضافية


فنان بريطاني مشاغب يشكل كابوساً مزعجاً بالنسبة إلى المجالس البلدية الخاصة بمدن أوروبية عدة، إذ إنه دأب طوال الأشهر القليلة الفائتة على شن غارات فنية على لوحات الإشارات المرورية وتثبيت ملصقات عليها تضيف إليها دلالات طريفة.

الفنان الذي يدعى كليت إبراهام ينتهج أسلوباً تعبيرياً يعتمد على توجيه رسائل ضمنية تعتمد على روح الشغب، إذ إنه يقوم بالتسلل إلى لوحات الإشارات المرورية في منتصف الليل كي يمارس هوايته بإلصاق أشكال إضافية عليها بطريقة احترافية بحيث تكتسب بعداً تعبيرياً جديداً يتسم بالطرافة أحياناً والجدية في أحيان أخرى.

فعلى سبيل المثال تتسبب ملصقات إبراهام في جعل لوحة إشارات مرورية تبدو كأنها مرسوم عليها سيجارة مشتعلة أو رجل يركض في داخل ثلاثة أسهم مقوسة دائرياً أو برج إيفل ملوياً عند قمته أو رجل يقطع لوح خشب بمنشار أو سهم يخترق قلباً.

ونقلت صحيفة "الراي" عن موقع "إنترنتي" المتخصص في الفنون المحرضة على التفكير عن إبراهام قوله إنه: لا يهدف فقط إلى رسم البسمة على شفاه المارة في الشوارع، بل يسعى أيضاً إلى توجيه رسالة عامة من وراء تلك اللوحات، مفادها أنه ينبغي على المرء أن يفكر جيداً في الاتجاه الذي سيسير فيه، حتى بعد أن يحدد له آخرون الاتجاهات، وأوضح إبراهام أن ذلك يعني أن أعماله تحض الناس على ألا يتركوا عقولهم في أيدي آخرين كي يوجهوها كيفما شاءوا.

ومنذ أن بدأ إبراهام في ممارسة «غاراته» الفنية، فإنه تعرض إلى ملاحقات وغرامات مالية من جانب السلطات المحلية في عدد من المدن الأوروبية، لكنه يؤكد أن ذلك الأمر لن يثنيه عن مواصلة سعيه إلى توصيل رسالته.





قطة تنجو بعد قضائها 35 دقيقة في الغسالة
عمرها 6 أشهر علقت داخل غسّالة أثناء دورانها


أعطت قطة في الولايات المتحدة دلالة جديدة بتمتّع هذه الحيوانات بتسع أرواح، بعد أن نجت من الموت على الرغم من قضائها 35 دقيقة داخل غسالة.

وذكر البيان، نقلا عن موقع "بيبول" أن الهرّة "ناتاشا" في أوكلاند بكاليفوريا البالغة من العمر 6 أشهر علقت داخل غسّالة أثناء دورانها، ولكنها بقيت على قيد الحياة. 

وقال داريل هامدي، إن زميله في الغرفة كان يضع ملابسه في الغسّالة وقد ترك بابها مفتوحاً، فيما دخل إلى غرفة أخرى، وحين عاد وضع بقية الملابس وضغط على زرّ التشغيل من دون أن ينتبه إلى أن الهرّة داخل الغسّالة. ولم يلحظ أي أحد وجود الهرة إلا بعد 35 دقيقة.





مقتل 10 أشخاص سحقا بالاقدام في مهرجان ديني للاستحمام بالهند



(أنحاء) : -

قتل عشرة أشخاص في الهند، الأحد، عندما نزل الملايين إلى شمال الهند للتوجه إلى ضفاف نهر الغانغ، للاحتفال بمهرجان ديني.

وأشار المتحدث باسم سكة الحديد الهندية، أنيل كومار، إلى أن الأشخاص قتلوا عندما دهسوا تحت أقدام الجموع الضخمة الخارجة من القطارات،” ملقيا اللوم على التحميل الفائض للركاب.

وتم سحق هؤلاء الأشخاص في منطقة، الله أباد، أي مدينة الله، حيث يقام مهرجان كومبه ميلا، والذي يتم خلاله تجتمع الهنود للاستحمام على شكل جماعات كبيرة، بحسب سي ان ان.

ويعتبر مهرجان كومبه ميلا من أقدس المهرجانات الدينية في الهند، وأكبرها حجماً، فيما يخص عدد المشاركين في العالم، حيث يؤمنون بأن الاستحمام في مياه نهر الغانغ المقدس يمحي الذنوب القديمة.





كيف استطاعت عائلة روسية أن تعيش بمعزل عن البشر لـ40 عاماً


في عام 1979 كان قائد مروحية روسية يبحث عن مكان للهبوط مع فريق من الجيولوجيين عندما لمح وجود علامات تدل على وجود بشر في هذه المنطقة النائية ذات الظروف المناخية السيئة والتي جعلت جميع سكان روسيا يظنون أنها مأوى للذئاب والدببة والحيوانات المفترسة فقط، أما البشر فليس بإمكانهم العيش أو التأقلم هناك.

لم يعلم قائد المروحية في ذلك الوقت أنه اكتشف مقر عائلة "ليكوفيتش" الروسية التي فقدت منذ أكثر من 40 عاماً واستطاعت أن تظل على قيد الحياة طوال هذه الفترة في أصعب الظروف الطبيعية، وهي عائلة قديمة من طائفة الأرثوذكسية الروسية الأصولية التي تعرضت للاضطهاد منذ أيام بطرس الأكبر فيا لقرن الثامن عشر.

بدأ الأمر في عام 1936 عندما عاد "كارب" الي بيته ليجد الشيوعيين قاموا بقتل أخيه، بعد اجتياح البلاشقة للسلطة، فقام على الفور بجمع الأشياء التي استطاع حملها، وأخذ معه زوجته وأبناءه وانطلق إلى البرية ليواجه العديد من الصعوبات ولكنه استمر في التوغل إلى أن قام ببناء منزل خشبي صغير، استقر به هو وجميع أفراد عائلته.

حصل "كارب" على مولودين جديدين في عام 1940، ومنذ ذلك الوقت لم يروا أي إنسان آخر طيلة 40 عاماً، حتى فوجئوا بوجود مروحية تحلق فوقهم بحثاً عن الحديد الخام، ليذهلوا مما يروه، وتتغير حياتهم رأساً على عقب بعد تلك اللحظة.

ويقول العلماء الذين كانوا على متن الطائرة، إنهم استمروا في السير داخل الغابة لرؤية من يسكن هذا الكوخ، وكلما تقدموا أكثر، اكتشفوا دلائل على وجود حياة بشرية .

وتواصل الجيولوجيون مع سكان الخوف،ولكن لم يصلهم أي رد سوى بعد نصف ساعة عندما خرج "كارب" بصحبة أبنائه، عرض عليهم الجيولوجيون بعض الطعام كالشاي والمربى ولكنهم رفضوا، حيث كانوا لا يزالوا تحت تأثير الصدمة، وبعد أن هدأت الأمور، حكى "كارب" ما واجهه من مصاعب طيلة الأربعين عاماً الماضية، فقد وصلوا إلى مرحلة لا يوجد بها أي طعام مما ترتب عليه تناولهم لأحذيتهم الجلدية من أجل البقاء على قيد الحياة، ولكن بعد ذلك بفترة، احترف "كارب" صيد الحيوانات، ومنذ ذلك الوقت تعيش العائلة على ما يصطاده، لدرجة أنه كان يذهب في رحلات صيد تستمر لعدة أيام .

طوال هذه المدة لم يفكر أي فرد من العائلة في ترك مأواهم والعودة للمدينة، حتى ماتت زوجة "كارب" عن عمر يناهز 70 عاماً في 1988، ومات هو بعدها بيوم واحد، كما أن أبناءهم لا يفكرون أيضاً في العودة، بل سيظلون كما هم يستكملون المشوار الذي بدأه والدهم.










صور / أستون مارتن تكشف عن "رابيد S" الجديدة

أستون مارتن "رابيد S"
لندن /
كشفت شركة أستون مارتن للسيارات عن جيل جديد محسّن من طراز "رابيد"، أطلقت عليه "رابيد S" إستعانت الشركة فيه بلغة تصميمية جديدة مطوّرة عن باقي عروض أستون مارتن، مع إعطاء عناية خاصة للمسات الأيرودنياميكية الجذابة والأداء الذي يؤمنه محرك عادي السحب فئة V12 بسعة 6 ليترات, كما حظيت المقصورة بالنصيب الأقوى من التعديلات والتحسينات بفئة سعرية تقترب من الـ200 ألف دولار، حيث من المنتظر أن تطرح "رابيد S" في صالات العرض الأميركية في مايو المقبل.

وقد إهتم مصممو "رابيد S" الجديدة ألا تختلف في خطوطها الخارجية عن الهوية التصميمية التقليدية لعروض أستون مارتن الأحدث، وإن تفردت بطبيعة الحال في لمسات جديدة تعزز الطابع الديناميكي. وفي هذا السياق، بات شبك التهوئة الأمامي أكبر حجماً ومكوناً من وحدة واحدة تمتد من أسفل غطاء المحرك الجديد بدوره وحتى أسفل الصادم الخلفي، ما أضفى هيئة رياضية جريئة على "رابيد S"، إلى جانب توافقها مع أحدث معايير السلامة الأوروبية المتعلقة بحماية المشاة، على حد قول الصانع الإنكليزي، حيث إن بنية شبك التهوئة الأمامي يتيح التحرّك للخلف مــن جراء الإصطدامات.


















-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق