الأحد، 3 فبراير 2013

الإخبارية اليومية





النصار: ستسهم في سرعة البت في القضايا
بأمر ملكي.. تعيين وترقية 43 قاضياً بديوان المظالم


خالد العضياني- سبق- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- أمراً ملكياً بتعيين وترقية 43 قاضياً بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية، وتضمن الأمر الملكي تعيين قاضيين على درجة قاضي (ب)، وترقية قاض واحد من درجة ملازم قضائي إلى درجة قاضي (ج)، وتعيين 40 قاضياً على درجة ملازم قضائي.

صرح بذلك رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري، الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار، مثمناً الأمر الملكي، ومؤكداً أن هذا التعيين يأتي حرصاً من مقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- على مرفق القضاء ودعمه لأصحاب الفضيلة القضاة، لتذليل جميع العقبات التي تواجه مرافق العدالة عامة؛ وسعياً منه -حفظه الله- إلى خدمة هذه المرافق العدلية الذي اعتبرها من أولوياته، وخصص لها مشروعاً كاملاً أسماه بـ "مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء".

وأبان رئيس ديوان المظالم أن تعيين 43 قاضياً ثمرة من ثمار هذا المشروع، مشيراً إلى أن هذه التعيينات التي تتوالى من مقام خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ستسهم في سرعة البت في كافة القضايا لتحقيق قضاء ناجز عادل.

واختتم الشيخ عبد العزيز تصريحه سائلاً المولى -عز وجل- أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء على دعمه لمرفق القضاء، وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية، إنه على كل شيء قدير.



الأمير مقرن يستقبل جمعًا من المهنئين بتعيينه في منصب النائب الثاني 

الرياض - واس

استقبل الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين بقصره في الرياض مساء اليوم جمعاً من كبار المسؤولين والمواطنين الذين قدموا التهنئة له بمناسبة تعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء.















الأمراء: «مقرن» خدم الوطن باقتدار واختياره تعزيز لمسيرة عطاء طويلة تكللت بالإنجازات

صورة أرشيفية للأمير مقرن بالزي الكشفي خلال المرحلة الثانوية (الشرق)
٢٠١٣/٢/٣ - العدد ٤٢


هنأ عدد من الأمراء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز على الثقة الملكية بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. وأكدوا أن الأمير مقرن خدم الوطن باقتدار في مختلف المناصب التي تولاها، مؤكدين أن اختياره للمنصب الرفيع الجديد تأكيد لهذا العطاء الطويل.

الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد

فقد هنأ أمير منطقة الحدود الشمالية صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز على الثقة الملكية. وقال إن الأمير مقرن حقق إنجازات مباركة من خلال المناصب التي تقلدها.

الأمير خالد الفيصل

و رفع أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، بمناسبة الثقة الملكية بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. وقال يسعدني ويشرفني أصالة عن نفسي، ونيابة عن أهالي منطقة مكة المكرمة تهنئة سموكم الكريم بالثقة الملكية.

الأمير محمد بن ناصر

ورفع أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. سائلاً الله جل شأنه أن يمده بالعون والتوفيق لخدمة هذا الوطن.

الأمير فيصل بن بندر

وهنأ أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز باسمه ونيابة عن أهالي منطقة القصيم، صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. وقال في برقية رفعها للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء نهنئكم ونبارك لسموكم هذه الثقة الغالية من ولي الأمر.

الأمير متعب بن عبدالله

وهنأ وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيين سموه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. وقال في برقية بعثها بهذه المناسبة يسرني أن أهنئ سموكم الكريم باسمي واسم جميع منسوبي الحرس الوطني.

الأمير سعود بن نايف

ورفع أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ،على الثقة الملكية وسأل الله تعالى أن يعينه ويسدد خطاه لما فيه خدمة الوطن والمواطن.

الأمير فهد بن سلطان

وهنَّأ أمير منطقة تبوك، صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، صاحبَ السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، على تعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. وقال في برقية رفعها للنائب الثاني: «يشرفني باسمي ونيابةً عن أهالي منطقة تبوك أن أرفع لسموِّكم صادقَ التهاني بهذه المناسبة.

كما هنأ الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، بمناسبة صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. وقال إن تعيين الأمير مقرن نائبًا ثانياً يعد تتويجًا لسموه، لما بذله من جهود كبيرة في خدمة هذا الوطن وأبنائه.

ورفع نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين على الثقة الملكية الغالية بتعيين سموه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. وسأل الله العلي القدير أن يعينه على خدمة الدين ثم المليك والوطن وأن يسدد خطاه ويرعاه الله لما فيه خير الوطن والموطن في ظل القيادة الحكيمة .

كما رفع نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز التهاني والتبريكات للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء على الثقة الملكية وقال في برقية رفعها للأمير مقرن بن عبدالعزيز أُهنئ سموكم بالثقة الملكية الغالية التي ولاكم إياها خادم الحرمين الشريفين لخدمة الوطن والمواطن.

ورفع سفير خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز لدى المملكة المتحدة التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الكريم بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. وقال في برقية رفعها للأمير مقرن إن هذا التعيين هو تأكيد على الخبرات الكثيرة والمميزة التي حفلت بها مسيرة سموكم في خدمة الوطن».






الأمانة العامة هنّأته بمناسبة تعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء
"كبار العلماء" للأمير مقرن: نسأل الله أن ينفع بك البلاد والعباد


واس – الرياض:
 رفعت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تهنئتها لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز بمناسبة تعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء .


وقال الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور فهد بن سعد الماجد: إننا إذ نهنئ سموه الكريم بهذه الثقة الملكية الكريمة؛ فإننا نسأل الله عز وجل أن يمده بالعون والتوفيق، وأن ينفع به البلاد والعباد في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله .






قالوا: عرفنا عنه الحنكة والخبرة والانضباط ودقة المواعيد والتواضع الجم
مسؤولو وأهالي المدينة المنورة: الأمير مقرن رجل من ساسة الدولة وأحد أركانها

 
د. محمد العقل

المدينة المنورة- سالم الأحمدي، خالد الزايدي

رفع المسؤولون والأهالي في المدينة المنورة صادق التهنئة لصاحب السمو الملكيّ الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على ما ناله من ثقة ملكيّة بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، منوهين بتاريخ سموه الحافل بالمنجزات في خدمة الدين والمليك والوطن، وما عرف عنه من حب للعمل ودقة في المواعيد وانضباط في أداء المهام والمسؤوليات.

وقال مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا إنَّ تعيين سموّ الأمير مقرن في هذا المنصب الكبير يأتي بفضل ما يحمله سموّه من خبرة طويلة وسياسة في إدارة قطاعات مختلفة في الدولة، فقد أمضى سموّه ما يزيد على خمسة وعشرين عاماً في إمارة منطقتي حائل والمدينة المنورة، كما تولى سموّه لسبع سنوات رئاسة الاستخبارات العامة، وتُوّجت تلك الخبرة الطويلة بتعيينه مستشاراً ومبعوثاً خاصًّا لخادم الحرمين الشريفين، ثم نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.

وأكد العقلا أن هذا التعيين سيخدم الوطن بلا شكّ، لكون سمو الأمير مقرن أحد ساسة الدولة وأركانها، وأحد أبرز من خدمها في ظل حكم ملوك المملكة، حتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، ولِما يحظى به سموّه من حبٍّ في نفوس أبناء الشعب، حيث بنى لنفسه أحسن سيرة من خلال تعامل سموّه الراقي مع إخوانه وأبنائه المواطنين وخدمته لهم، خلال فترتي إمارته لمنطقتي حائل والمدينة المنورة.

ودعا مدير الجامعة الإسلامية المولى جل وعلا أن يوفِّق سموه على تولي هذه المسؤولية العظيمة، وأن يُعينه على خدمة دينه ووطنه، وأن يحفظ على بلادنا الأمن والاستقرار الذي تنعم به، في ظل القيادة الرشيدة.

من جهته، هنأ مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع سمو الأمير مقرن بالثقة الملكية الكريمة مشيراً إلى ما يمتلكه سموه من قدرات وإمكانيات قل أن تجتمع في شخص واحد وفي مقدمتها بعد نظره واستقرائه للمستقبل وحرصه على التميز والنجاح في كل مهمة أو مسؤولية يتولاها، فهو رجل سياسي قدير ملم بخفايا السياسة الدولية، وما يعيشه العالم من حولنا من أحداث، لافتا إلى ما عرف عنه - حفظه الله- من حكمة وخبرة وطيب شمائل يلمسها كل من التقاه أو استمع إليه فهو يأسر من قابله بحلمه وأناته، وطيب شمائله، يستمع لمحدثه بكل اهتمام ويجيبه بكل أمانة وصدق، وهو أهل لكل عمل يوكل له. فحفظ الله سموه وأعانه على تحمل هذه المسؤولية العظيمة.

وقال المهندس عبدالكريم الحنيني وكيل إمارة منطقة نجران حالياً ووكيل منطقة المدينة المنورة سابقاً إن هذا الاختيار المسدد من قبل خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - يؤكد بجلاء حرصه الدائم على استقرار البلاد وأمنها وازدهارها، فقد كان -حفظه الله- بثاقب بصره، ونور بصيرته، يعرف جيداً إمكانات صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وقدراته العظيمة، وخبرته، وحنكته، وما يحظى به من حب واحترام وتقدير شعبي، وما يعرف عن سموه لدى الجميع حرصه الشديد على الوقت والنظام والانضباط في كل شيء، فهو نعم الصادق الأمين في خدمة الدين والمليك والوطن، وأسال الله عز وجل أن يحفظه ويعينه ويوفقه ويسدده.

وأكد أمير الفوج السادس في المدينة المنورة الشيخ خربوش بن هندي الذويبي أن اختيار سموه يأتي ضمن القرارات الحكيمة التي اعتدنا عليها من المليك - حفظه الله - والتي تهدف لخدمة الدين والوطن، فالكل يعرف جهوده الكبيرة وسجله الحافل بالإنجازات فأعماله مفخرة لكل سعودي، وهذا القرار يصب في مصلحة المواطنين ويعزز المكانة والاستقرار الذي تحظى به المملكة وشعبها، داعيا الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأن يوفق سمو النائب الثاني لكل خير ويعينه على المسؤولية العظيمة.

وقال شيخ قبيلة الزوايدة من جهينة فلاح بن دخيل الله الزايدي: إن هذه الثقة الكريمة امتداد لتاريخ سموه الحافل بالإنجازات عقب سلسلة من المناصب القيادية التي تسنمها في خدمة الدين والمليك والوطن من إمارة منطقة حائل إلى إمارة منطقة المدينة المنورة ثم رئاسته للاستخبارات العامة فتعيينه مستشارا للمليك ومبعوثا له، وصولا إلى تعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، وقد امتاز سموه بالدقة في المواعيد، والانضباط في العمل، ورسم رؤيا مستقبلية للتطوير والتنمية، وتواضعه الجم مع المواطنين، فهو قيادي محترف يتفاعل مع الأحداث كما تتطلب، وفقه الله وسدد خطاه.

ونوه رجل الأعمال عضو مجلس المنطقة عبدالغني حسين بالثقة الملكية لسموه، مؤكدا بأنها تأتي تتويجا لعمل سموه الدؤوب وخدمته المتفانية في خدمة الوطن، رافعا لسموه خالص التهنئة بثقة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- كما بارك للوطن والمواطنين تبوء سموه الكريم هذا المنصب وتحمله هذه المسؤولية الكبيرة داعيا الله جل وعلا بأن يسدد خطاه وأن يوفقه لخدمة الدين ثم المليك والوطن، وأن يبارك في جهوده وأن يديم على بلادنا الغالية نعمة الأمن والاستقرار في ظل القيادة الرشيدة.
عبدالغني حسين
عبدالكريم الحنيني

خربوش الذويبي

فلاح الجهني

د. عدنان المزروع





السحيمي: يعمل بروح الفريق

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الأحد 03/02/2013
قال مدير عام إدارة المستشارين بإمارة منطقة المدينة المنورة عقاب بن مسفر السحيمي عملنا مع الأمير مقرن طوال سنوات إمارته لمنطقة المدينة وتميزت شخصية سموه باحترام الوقت واحترام الرأي الآخر وعدم قبول الوشاية أو الإساءة للآخرين، وكان سموه يحث على تطوير الذات والعمل بروح الفريق الواحد ونتذكر جيدًا عبارة سموه التي يكررها باستمرار أن الإنسان الواحد لا يمكن مهما كانت قدراته أن يحقق النجاح لوحدة.






الأحمدي: تعيينه يخدم الوطن

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الأحد 03/02/2013
قال المهندس إبراهيم الأحمدي وكيل الإمارة المساعد للتطوير والتقنية بإمارة منطقة المدينة المنورة إن تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز نائبًا ثانيًا يعد نقله نوعية في زيادة إثراء الرؤيا الإستراتيجيه للوطن والتي سوف يكون لها بحول الله الأثر الإيجابي على مسيرة الوطن وتناغمه مع لغة العصر لما يحمله سموه دومًا من رغبة وحرص على التطوير والأخذ بمستجدات العصر النافعه وحيث كان لي الشرف بالعمل مع سموه الكريم لعدة سنوات لعل من أبرز ما تميزت به الرحله هي إطلاق سموه لمشروع الحكومة الإلكترونية في قراءة ناجحة للمستقبل أثبتت الأيام أهمية ذلك التوجيه.






وكيل وزارة التربية يدشن أعمال اللقاء الثاني لتعليم الكبار بالمدينة

فهد الجهني - المدينة
الأحد 03/02/2013
دشن وكيل وزارة التربية والتعليم (بنين) الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك صباح أمس السبت أعمال اللقاء الثاني لمديري ورؤساء ومشرفي تعليم الكبار (بنين - بنات) والذي تستضيفه وتنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة تعليم الكبار ويتزامن مع الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية وذلك بفندق موفنمبيك المدينة بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم ومساعديه للشؤون التعليمية والمدرسية ومدير إدارة تعليم الكبار بوزارة التربية بنين ناصر الحقباني ومديرة تعليم الكبار بنات الأستاذة فوزية الصقر وبمشاركة رؤساء ومشرفي إدارات تعليم الكبار في مناطق ومحافظات المملكة بنين - بنات، وقدم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم كلمة تحدث فيها عن دور المملكة الريادي في الاهتمام بتعليم الكبار والقضاء على الأمية تلا ذلك كلمة مدير إدارة تعليم الكبار بالوزارة ناصر الحقباني والتي رحب فيها بالحضور وتناول فيها جهود المملكة في مجال تعليم الكبار والتي انطلقت منذ عهد الملك عبدالعزيز- رحمه الله- وطيب ثراه من خلال توطين البدو الرحل ونشر الكتاتيب على اعتبار أن التعليم أداة فاعلة لبناء الأنسان والوطن. وبينت مديرة إدارة تعليم الكبار (بنات) فوزية الصقر أن لقاء مديري ورؤساء ومشرفي تعليم الكبار (بنين- بنات) يتجدد كل عامين ويهدف إلى مناقشة قضايا تعليم الكبار وتحسين بيئتهم التعليمية، كما تحدثت عن تكافؤ فرص التعليم الأساسي والمستمر لتعليم الكبار وجهود محو الأمية وأضافت أنه يجب الاهتمام بضمان الجودة فيما يقدم من تعليم الكبار وما يتطلب ذلك من بناء قدرات العاملين والوقفة الصادقة لنشر ثقافة العمل التطوعي. وكيل وزارة التربية والتعليم (بنين) الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك قال إن تعليم الكبار مجال هام وحيوي في تعليمنا، وتحدث عن التعليم ومحو الأمية وقصص النجاحات، وبلغة الأرقام بين أن نسبة الأمية في المملكة في أواخر التسعينات كانت 60% أما في وقتنا الحاضر انخفضت إلى 4% ذكور و11% إناث معتبرًا أن ما مضى كان في خضم مرحلة الكم سعيًا لوصول التعليم إلى كل مكان. بعد ذلك فتح باب الحوار والنقاش مع ضيف اللقاء ثم انطلقت بعد ذلك أولى جلسات اللقاء حول البرنامج العربي حول تعزيز القرائية مبادرة الوثبة قدمها مشرف عام تعليم الكبار بوزارة التربية والتعليم عجلان الصايل كما تضمنت ورشة العمل الثانية تطبيقات الجودة الشاملة بإدارات وأقسام تعليم الكبار قدمت مشاركة من قبل مشرفة الجودة الشاملة في الإدارة العامة للجودة علياء آل مسبل ومدير إدارة الجودة الشاملة بالمدينة المنورة كامل داغستاني، واختمت جلسات اليوم الأول بجلسة تصميم مناهج وبرامج تعليم الكبار قدمتها مديرة إدارة تعليم الكبيرات بالمنطقة الشرقية سعاد الخالدي.







في أول أنشطته المنبرية بعد إعلانها عاصمة للثقافة 
أدبي المدينة يقلب صفحات مطوية من تاريخ طيبة 

المدينة المنورة - مروان قصاص: 

ينظم صالون الوادي المبارك اليوم السبت محاضرة بعنوان (صفحات مطوية من تاريخ المدينة المنورة)، يقدمها مدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة والباحث في معالم المدينة الدكتور عبدالباسط بدر، ويديرها المشرف على الصالون الدكتور هاني فقيه، وذلك بمقر النادي. 

وأوضح الدكتور فقيه أن المدينة المنورة شهدت في القرن الثاني عشر الهجري العديد من الأحــداث التاريخية التي أثرت في حياة سكانها السياسية والاجتماعية والثقافية وكونت إبان ذلك القرن طابع خاص تميزت به عن غيرها باعتبارها المدينة الدينية الثانية في العالم، مبيناً أن السبب في اختيار هذا الموضوع وقوعه في حقبة دامسة من تاريخ المدينة قل الحديث عنه في صفحات التاريخ، مضيفاً بأن أحداث هامة شهدتها المدينة في تلك الحقبة كاد أن يطويها الزمن وتنسى لقلة ذكر الباحثين لها، مشيراً إلى أن الباحث سيستعرض بالسرد والتحليل أهم تلك الأحداث. 






مجلس غرفة المدينة يصوت الثلاثاء على عقد الأمين العام

رئيس ومسؤولو الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة يهنؤون الأمير فيصل بن سلمان بالثقة الملكية بتعيينه أميراً للمنطقة
فايز سليهم، فيصل العمري - المدينة المنورة
الأحد 03/02/2013
يصوت مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة يوم الثلاثاء المقبل على مصير عقد أمين عام الغرفة.وتضمنت أجندة الاجتماع الدوري لمجلس الإدارة الذي سيعقد مساء يوم الثلاثاء المقبل مناقشة تجديد عقد الأمين العام مع الغرفة من عدمه والذي من المفترض أنه سينتهي في 30 ربيع الثاني 1434هـ الموافق 12 مارس 2013م، وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة الدكتور محمد الخطراوي في تصريح لـ «المدينة» أن المجلس سيصوت على تجديد عقد الأمين العام، مشيراً في هذا الصدد إلى أنه شخصياً سيصوت لاستمرار الأمين العام الحالي وتجديد عقده.
وأوضح الخطراوي أن تجديد عقد الأمين العام هو نتاج طبيعي لأدائه خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن تجديد عقد الأمين العام من عدمه خاضع لتصويت أعضاء مجلس الإدارة. أما نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالله الحربي امتنع عن الحديث في الموضوع، وقال إن الأمر معني برئيس وأعضاء مجلس الإدارة.






المدينة المنورة : كلية السياحة تواصل استقبال الراغبين في الالتحاق بالفصل التدريبي الثالث


المدينة المنورة : واس

تواصل كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة استقبال طلبات الالتحاق بها للفصل التدريبي الثالث من العام التدريبي1433-1334هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 3 / 4 / 1434هـ .

وأوضح عميد كلية السياحة بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي التمام أن التقديم سيكون متاحاً في أربع تخصصات هي : السياحة والسفر , والفندقة, وإنتاج الطعام, وخدمة الطعام, وسيكون التقديم عبر البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على الإنترنت.






«السياحة والآثار»: الموقع مدرج للترميم
العلا .. «حي القطار» كنز تاريخي يتوارى خلف الأسوار 


الجهة الشرقية من موقع حي القطار. تصوير: عبد العزيز العنزي - "الاقتصادية"
عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

طالب عدد من المواطنين في حي القطار المعروف بحي (المحاش) في محافظة العلا، المسؤولين في الهيئة العامة للآثار والمتاحف بتطوير الموقع التاريخي الأثري المعروف بمحطة القطار والمباني القديمة الملحقة به، والمتاخم للحي الذي يقطنون فيه، مشيرين إلى أن ''الموقع أصبح عبئا على المشهد الجمالي والحضاري، وهو متهالك من الداخل والخارج، ولم يمنع الشبك المحيط به أنواع الحيوانات والزواحف من سكنى المكان''.

وقالت الهيئة العامة للسياحة والآثار: إنها قامت بتسوير الموقع ''كما أن مشروع الترميم والتأهيل لهذا الموقع مدرج ضمن خطة قطاع الآثار والمتاحف، وسيتم البدء في تنفيذ المشروع عند توافر الاعتمادات المالية اللازمة''.

وقال الدكتور علي الغبان نائب الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والآثار والمتاحف: إن الموقع المشار إليه هو محطة سكة حديد الحجاز ومقر الإمارة القديم، كما أن مشروع الترميم والتأهيل لهذا الموقع مدرج ضمن خطة قطاع الآثار والمتاحف، وسيتم البدء في تنفيذ المشروع عند توافر الاعتمادات المالية، مشيرا إلى أن الهيئة حريصة على الموقع، لذلك تم تسويره لحمايته من العبث.

وينادي السكان بإدراج محطة القطار (حي المحاش) إلى قائمة الترميم وإعادة تأهيلها في أسرع وقت، وانتشالها من غياهب الاندثار.يقول سالم عائض: ''الوضع في حي القطار ظل كما هو عليه لسنوات طويلة دون أن تتم العناية به وترميمه أو تطويره، الموقع يضم مباني تراثية وبيوتا من الطين كان لها في السابق شأن كبير، ونأمل أن نراه في أحسن وأجمل وضع، ليتناسب مع مظاهر التطور الحديثة التي تشهدها المحافظة، وذلك بإعادة تأهيله وترميمه''.

ويرى علي سليمان أن ''الحاجة ماسة لتطوير الموقع والساحات المحيطة به، وهو بهذه الحالة أصبح مأوى لكثير من الزواحف والحيوانات ونبتت حوله الحشائش بشكل عشوائي حتى أضحى مجرد عبء على المشهد الجمالي والحضاري، وأرى أن يوضع ترميم هذا الموقع وتطويره ضمن الأولويات، كونه من الأماكن العريقة والمقصودة من قبل السياح والزائرين''.

من جانبه، يرى محمد العنزي أن محافظة العلا تضم مكونات تاريخية وتراثية رائعة وكبيرة ومتميزة ومنها هذا الموقع المحاذي لحي القطار في المحافظة، الذي يحتوي على مبان تراثية وأخرى كانت ضمن محطة رئيسية من محطات القطار القديمة، ''نأمل سرعة ترميمه على غرار الترميم الذي حظيت به محطة القطارات في الحجر، وجهود الهيئة العامة للسياحة كبيرة وواضحة وملموسة، بيد أن من الضرورة بمكان سرعة تطوير وترميم هذا الموقع، ومن شأن ذلك أن يكون إضافة متميزة للمحافظة''. 






فيما تدرسها «الإدارية» .. ملاك عقارات منزوعة لـ «عكاظ»:
التعويضات «بخسة» ولا تتوافق مع تقييم العقارات المجاورة


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

وصف ملاك العقارات التي نزعت لصالح عدد من المشروعات الحكومية في المدينة المنورة، تقييم اللجنة لعقاراتهم بـ «البخس»، مقارنة مع القيمة الفعلية للسوق العقاري، أو العقارات التي تحيط بـ «العقار المنزوع» ، وفي الوقت الذي يتصارع الجانبان (الملاك واللجنة) التي تضم 5 جهات حكومية،

إلى جانب اثنين من الخبراء في المجال العقاري، على القيمة الفعلية للعقارات المنزوعة تشهد المدينة المنورة عددا من المشاريع التنموية الحيوية، والتي يستوجب نزع المزيد من العقارات لصالح تلك المشاريع، نجد أن الجدل لايزال محتدما بين الجانبين، وذلك مادفع سمو أمير المدينة المنورة السابق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز للتدخل في الأمر مطالبا اللجان بتقديم المعايير التي بني عليها التثمين.
وثائـق ثبوتيـة
ويشتكي أصحاب العقارات المنزوعة من تظلمات لجنة التثمين، مشيرين إلى أن اللجان لم تقم بتقدير أسعار العقارات بسعر السوق، حيث قدم الملاك في هذا الشأن دفوعات سندوها بوثائق وأوراق رسمية، مشيرين إلى أن ما قدم يعني أن الأمر يحتاج إلى دراسة حتى لا يكون هناك ظلم لأي طرف سواء صندوق الدولة أو المواطن المالك للعقار.
وقال أصحاب العقار إن صدور أحكام قانونية تنقض قرارات تلك اللجنة في أكثر من مشروع توسعة، بدءا بمشروع باب التمار، مرورا بتوسعة المطار وطريق الأمير سلطان، و قضية قطار الحرمين الشريفين، يجعل من قضايا التعويضات في المدينة المنورة ملفا شائكا.
ملف شائك
«عكاظ» فتحت الملف الشائك وتنقلت بين عدد من تلك المواقع لرصد مدى الضرر الذي لحق بالملاك بسبب التعويضات غير المجزية في نظرهم، مقارنة مع المناطق حولها، أو حتى مقارنة مع أسعار التعويضات قبل نحو 30 عاما، حيث يرى عدد من الملاك أن التعويض المقرر لا يتناسب مع القيمة الحقيقية والفعلية للعقار المنزوع.
وفي محاولة للتعرف على حجم قضايا التعويضات في المحكمة الإدارية في المدينة المنورة، أوضح لـ «عكاظ» مصدر موثوق في تلك المحكمة، أن أكثر قضايا التعويضات المنظورة تعود إلى 7 مواقع في المدينة المنورة، وهي حي السحمان، وحي بني معاوية «الإجابة»، إلى جانب المنطقة المنزوعة ملكيتها لصالح توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، والأراضي المنزوعة لصالح طريق الأمير سلطان، وكذلك طريق حائل، والدائري الثالث، ومؤخرا العقارات المنزوعة لصالح مشروع قطار الحرمين، وبين المصدر أنه يتوجب على المالك أن يحضر ما يثبت أن سعر التعويض المقرر أقل بكثير من قيمته الفعلية والتي يحددها أرباب الخبرة.
الأسعار مجحفة
وأكد ملاك أراضي توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، في حديثهم لـ «عكاظ» ، أنه وبعد صدور حكم المحكمة الإدارية برفض التعويضات المقدرة من قبل اللجنة السباعية، وحرصا منا على إنشاء مطار جديد في المدينة المنورة، حتى لا يكونوا سببا في تأخير تنفيذ المشروع، قرروا أن تسليم أراضيهم للدولة للبدء في مشروع المطار، وأضافوا «تجاوبت هيئة الطيران المدني مع المواطنين بتسريع عملية صرف مستحقاتهم الحالية، والانتظار معهم إلى حين صدور الأحكام وتشكيل لجنة جديدة للنظر في إعادة التقدير، بحسب منطوق الأحكام بعد أخذ صفة النفاذ وتدقيقها من قبل ديوان المظالم، مؤكدين تضررهم من افتقاد التثمين لأهم عناصره وهو «العدالة السعرية» التي نصت عليه أول مادة بنظام نزع الملكيات بحسب «وصفهم» ، حيث إن الأسعار المعتمدة ما بين ( 45 ــ 60 ) ريالا للمتر الواحد، بالرغم من أن المنطقة المحيطة بهم تصل بها الأسعار حسب الإثباتات التي لديهم يفوق الــ 600 ريال للمتر الواحد سكنى.
وأكد الملاك لـ «عكاظ» ، رغبتهم في تسليم الأراضي والعقارات للهيئة حتى يتفرغوا للمطالبة بما لهم عبر القنوات الرسمية، وذلك بعد مرور عام ونصف على وقوف اللجنة على أملاكهم، ومنعهم من التصرف بها منذ عشرات السنوات.
بـاب التمار
في الوقت الذي تقرر نزع 13 عقارا لصالح إنشاء مشروع مستشفى الأنصار الجديد، رفض جميع ملاك العقارات التعويض المقرر من قبل اللجنة والذي قدر بـ 30 ألف ريال للمتر، حيث كانت مبررات الرفض أن المناطق المحيطة بـ «حي الإجابة» مثل المنطقة المركزية والتي لايفصلها عن منطقة مستشفى الأنصار الجديد سوى طريق الملك فيصل، يقدر فيها سعر المتر بـ 200 ألف ريال.
ويقول عبدالرحمن السويلم أحد ملاك العقارات المنزوع ملكيتها لصالح مستشفى الأنصار الجديد، أن قيمة التعويض المقرر من قبل اللجنة لا تتوافق مع أسعار الأراضي المحيطة بالمنطقة، حيث إن هذه الأسعار عرضت عليهم قبل نحو 15 عاما ولم يبيعوا حينها، وأضاف: «ألزمتني المحكمة الإدارية في المدينة المنورة، بإحضار تثمين معتمد من قبل أرباب الخبرة، وبالفعل أكد المثمنون أن القيمة الفعلية والحقيقية للأراضي في هذه المنطقة تستحق في هذا الوقت 65 ألف ريال للمتر الواحد. وبين السويلم، أن ما يحصل الآن في عقارات حي الإجابة، مشابه لقضية «باب التمار» الشهيرة قبل نحو 3 أعوام والتي أنصف فيها القضاء ملاك العقارات فيها بالتعويض المجزي. من جهته أكد لـ «عكاظ» المحاضر السابق في جامعة الإمام محمد بن سعود والمدرس السابق في المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالعزيز بن صالح العقل، «أن ما تقوم به لجان التثمين يجب أن يتوافق مع الشريعة الإسلامية التي قام عليها نظام نزع الملكيات في كل جوانبه وحيثياته فالشرع كفل حرية الملكية وحفظها من أي تعدٍ عليها إلا بحقها ومن الشرع نزع الملكية للمصلحة العامة ولكن يجب أن يكون النزع بتعويض عادل ومناسب..
تفاوت التعويضات

أوضح لـ «عكاظ» مصدر في فرع وزارة المالية في منطقة المدينة المنورة، أن هناك تفاوتا في قيم التعويضات بين الفترة الحالية والفترة قبل نحو 20 عاما، مشيرا إلى أنه وفي عام 1402 هـ تم تعويض ملاك عقارات بالقرب من منطقة المطار بمبلغ يتراوح بين ألف إلى ألفي ريال للمتر الواحد في الوقت الذي تم تثمين تلك العقارات في الوقت الراهن بمبلغ تراوح بين 40 إلى 60 ريالا فقط، وأضاف: إن حي السحمان تم تقدير سعر المتر فيه في أواخر التسيعنات الهجرية بنحو 2500 ريال للمتر الواحد في الوقت الذي تم تقييمه مؤخرا بمبلغ 2000 ريال.






خلل «الأشعة» يربك مراجعي مستشفى الملك فهد


سعد الحربي (المدينة المنورة)

تسبب خلل فني ترتب على تسرب مياه الأمطار إلى أجهزة قسم الأشعة في مستشفى الملك فهد في إرباك العمل بالمستشفى الأسبوع الماضي ورفض استقبال قسم الطوارئ لبعض المراجعين خاصة المصابين بكسور وتحويلهم إلى مستشفيات أخرى، ما أدى الى ازدحام في مستشفى الأنصار حسب ما أوضحه بعض المراجعين لـ «عكاظ».
وقال هؤلاء المراجعون إن العاملين في قسم الطوائ اكتفوا بتوجيههم شفويا لمراجعة المستشفيات القريبة بحجة تعطل أجهزة الأشعة دون إعطائهم مستند تحويل رسمي. وأشار باسم الجابري أن ابنته البالغة من العمر عامين أصيبت بالتواء في رجلها. وعندما نقلها إلى مستشفى الملك فهد لعلاجها يوم الأربعاء الماضي أبلغه أحد موظفي قسم الطوارئ بتعطل جهاز الأشعة، ما اضطره إلى التوجه إلى مسشفى الأنصار. كما تعرض علي القحطاني لتجربة مماثلة رواها قائلا تعرض شقيقي لكسر في يده ورفض قسم طوارئ مستشفى الملك فهد استقباله بنفس الحجة. ومن ثم توجه إلى مستشفى الأنصار، حيث ظل منذ المغرب وحتى الساعة العاشرة مساء إلى أن أخذت صورة أشعة لموقع الكسر نظرا لأن قسم الأشعة كان مزدحما بالمراجعين.
المتحدث الرسمي لمديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ رد على استفسارات «عكاظ» في هذا الشأن قائلا إنه بالحديث مع رئيس قسم الأشعة في مستشفى الملك فهد أوضح أنه لم يتم تحويل أي من المراجعين المحتاجين لتشخيص بالأشعة إلى مستشفى الأنصار، إذ أن مستشفى أحد أقرب منه لمستشفى الملك فهد. وأرجع ازدحام المراجعين في مستشفى الأنصار إلى استبدال أجهزة قديمة بحديثة.






سرقة سيارة إمام الحرم النبوي الشيخ الحذيفي

تعرضت سيارة إمام الحرم النبوي الشريف الشيخ علي الحذيفي للسرقة من أمام منزله بعد ظهر أمس (السبت).

وقال المتحدث باسم شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إن مركز شرطة أحد تلقى بلاغاً الساعة التاسعة مساء أمس من إمام الحرم النبوي الشريف علي الحذيفي يفيد بأن سيارته من نوع مرسيدس فضية اللون تعرضت للسرقة من أمام منزله.

وأشار إلى أنه تم على أثره التعميم بأوصاف ونوع السيارة على جميع مراكز الأمن ونقاط التفتيش داخل منطقة المدينة وخارجها، منوهاً إلى أن عمليات البحث عن السيارة لا تزال جارية.






الكهرباء أرجعت سبب انقطاع التيار للصيانة
ينبع النخل تعيش في الظلام3 ساعات


هاني الرفاعي (ينبع)

تذمر عدد من مواطني قرى ينبع النخل من انقطاع التيار الكهربائي لثلاث ساعات متواصلة عاشوا خلالها في ظلام دامس، وطالبوا بمحاسبة المسؤولين عنه.
وقال عبدالله الجهني إن الحالة الصحية لوالده تستدعي استنشاقه الأوكسجين من جهاز طبي بشكل متواصل. وفي حال انقطاع الكهرباء تتعرض حياته للخطر. ولذلك من باب الاحتياط اشترى مولدا كهربائيا لتشغيله عند انقطاع التيار لكن هناك آخرون ليس باستطاعتهم تأمين مولدات لأقاربهم الذين في حاجة لمثل هذه الأجهزة. وأشار إلى أنه لا يتصور كيف كانت ستكون حالة والده حينما انقطع التيار مؤخرا لمدة ثلاث ساعات كاملة لولا ذلك المولد.
وأشار ناصر الجهني إلى أنهم فوجئوا بالانقطاع الأخير للتيار الذي حدث دون سابق إنذار من قبل شركة الكهرباء وشمل الجابرية والعبايش والصحيفة وعين علي وكتانة وغيرها من المراكز والقرى. وأرجع مصدر مسؤول في شركة الكهرباء ذلك الانقطاع إلى الصيانة الدورية، قائلا لـ «عكاظ» إنه تم إشعار المواطنين بخطابات وملصقات على أبواب منازلهم بتاريخ ووقت قطع التيار بغرض إجراء صيانة للشبكة، موضحا أن الانقطاع استمر لثلاث ساعات من الساعة السابعة وحتى الساعة العاشرة مساء.





إيقاف مخالف "دورية السجون" وإحالته للمحاكمة
تفاعلا مع ما نشرته "الوطن" الخميس الماضي

المشهد الذي نشرته "الوطن" على صفحتها الأولى (الوطن)

الرياض، الباحة: سلمان آل مقرح 2013-02-03 1:50 AM 

وجه مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي، بإيقاف العسكري الذي ارتكب مخالفة مرورية بطمس بعض أرقام لوحة مركبة تابعة للمديرية العامة للسجون في ينبع تفاديا لكاميرات "ساهر"، وسرعة محاكمته.
وأوضح المتحدث باسم سجون المملكة العقيد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت، في تصريح إلى"الوطن" أمس، إنه وإشارة إلى ما نشر في صحيفة "الوطن" من رصد سيارة تابعة للمديرية العامة للسجون في ينبع، مرتكبة مخالفة مرورية، تمثلت في طمس بعض أرقام اللوحات تفاديا لكاميرات "ساهر" على صفحتها الأولى الخميس الماضي، عرضت الجهة المختصة بالمديرية العامة للسجون برصد الخبر على مدير عام السجون اللواء الحارثي، والذي وجه مدير سجون منطقة المدينة المنورة على الفور بالتحقيق في الأمر، وسرعة تحديد المسؤول تمهيدا لمحاسبته. وأضاف، وإنفاذا لهذا التوجيه تم تحديد السيارة والجهة التابعة لها، وتحديد العسكري المخالف الذي صدر أمر المدير العام بايقافة فورا، وإحالتة للجهة المختصة بالسجون للتحقيق معه، ومن ثم إحالتة للمجلس التأديبي لمحاكمته مسلكيا، جراء هذا التصرف الفردي غير المقبول وغير المسؤول، الذي بالتأكيد لا يمثل رجال الأمن المنضبطين، ولا حتى المواطنين الملتزمين.
وبين بن نحيت أنه سيتم إحالته للمحكمة المرورية المختصة لتطبيق اللوائح والتعليمات المرورية عليه جراء مخالفته.
وقدم بن نحيت شكره وتقديره لصحيفة "الوطن"، ولمنسوبيها ومراسليها كافة، الغيورين على مثل هذه الملاحظات الموضوعية، وقال: "لا غرابة فهم شركاؤنا المخلصين بما يسهم في التطوير الشامل لخدمة هذا البلد المعطاء". 
وكانت "الوطن" قد نشرت في عددها رقم 4507 والصادر الخميس 31 / 1 / 2013 مشهدا على صفحتها الأولى تحت عنوان "سيارة تابعة للمديرية العامة للسجون في ينبع مرتكبة مخالفة مرورية، تمثلت في تغطية اللوحات الأمامية والخلفية تفاديا لكاميرات "ساهر".





"طيبة" تواجه الآبار العشوائية بتكثيف "الرقابة"

إحدى الآبار التي تم حفرها بمزارع طيبة وتركت مكشوفة (الوطن)

المدينة المنورة: علي العمري 2013-02-03 1:08 AM 

كثف فرع وزارة الزراعة في المدينة المنورة خلال الأسبوعين الماضيين من جولاته الرقابية لكشف مخالفات حفر الآبار الارتوازية دون تصريح، وتركزت جولاته في كل من الخليل وقريضة وطريق القصيم والعوالي باعتبارها أكثر المناطق التي تزخر بالمزارع.
وكشف مدير إدارة الزراعة في المدينة المنورة المهندس عمر عبيد بلحمر أن هناك جملة من الغرامات التي توقع بحق المخالفين الذين يقومون بحفر الآبار الارتوازية دون الحصول على تصريح من قبل إدارة الشؤون الزراعية، لافتا إلى أن الغرامة تختلف حسب نوع المخالفة، وأن المخالفات حسب تصنيفها مثل حفر بئر جديدة دون ترخيص او تحويل صرف صحي على الآبار، وكل مخالفة تقابلها عقوبة حددتها اللوائح التنفيذية لنظام المحافظة على مصادر المياه، ويدرج حتى المقاول في العقوبة باعتباره شريكا في المخالفة.
وأكد أن الإجراءات التي تقوم بها المديرية تأتي في إطار مسؤوليتها للحفاظ على المياه، كثروة وطنية تستفيد منها الأجيال المقبلة، وتقنين استخدامها عن طريق الترشيد بعيدا عن الجور والإسراف.
ويأتي انتشار الآبار الارتوازية بشكل عشوائي والذي يهدد مصادر المياه الجوفية ويوثر على المخزون المائي والقشرة الأرضية، على إثر قلة مصادر المياه في السنوات الأخيرة الأمر الذي ساعد على انتشار حفر الآبار الارتوازية بطريقة عشوائية ومبالغ فيها أحيانا، حيث أكد المواطن مرزوق الرحيلي أحد المهتمين بزراعة النخيل أن ظاهرة حفر أكثر من بئر في المزرعة الواحدة هو أمر تم في السنوات القليلة المنصرمة، ويعود إلى مطالبة العمالة الذين يستأجرون المزارع من أصحابها بحفر أكثر من بئر لضمان وفرة المياه.
وأشار إلى أن ظاهرة حفر الآبار الارتوازية تتم عادة في أعقاب هطول الأمطار لاسيما أن المنطقة لا تشهد هطول أمطار بصفة مستمرة، وهو ما يشكل أحيانا سوقا خفية لمثل هذه الظاهرة، وإن لم يكن الحفر ارتوازيا فإنه تتم الاستعانة بأيدي عمالة أجنبية تقوم بالحفر في أي موقع مقابل أجور متفاوتة لعمل بئر تقليدية وترتفع التكلفة إذا لم يكن هناك ترخيص وعادة ما تتم عملية الحفر في المساء تخفياً عن أعين الزراعية وتصل تكلفة الحفر للبئر الواحدة في كثير من الحالات 50 ألف ريال.





الرئاسة تتوقّع تكوُّن سحبٍ رُكاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية
"الأرصاد": رياحٌ مُثيرة للغبار على شرق ووسط وجنوب المملكة


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى - استمرار نشاط الرياح السطحية مثيرةً للأتربة والغبار التي تحدُّ من مدى الرؤية الافقية على شرق ووسط و جنوب المملكة فيما تنشط الرياح الشرقية المُثيرة للأتربة والغبار على منطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة وتكون السماء غائمةً جزئياً على تلك المناطق.

كما توقّعت الرئاسة أن تكون السحب الرُكاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية. وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 18 – 42 كم/ساعة على النصف الشمالي.. وشمالية غربية على النصف الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18 - 45 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين, وحالة البحر متوسط إلى مائج.






المفتي: يجوز للرجل البيع والشراء من المرأة... مع «غض البصر»

الرياض - فيصل المخلفي
الأحد ٣ فبراير ٢٠١٣

قال المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ إن الرجل قد يبيع ويشتري من امرأة، مؤكداً ضرورة غض البصر، وعدم الخلوة أثناء البيع أو الشراء.

وقال آل الشيخ - رداً على سؤال في تعقيب على محاضرة بعنوان: «الانحراف عن الدين.. أسبابه وآثاره وطرق علاجه»، في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض أول من أمس عن حكم البيع والشراء مع النساء، إن «البيع والشراء مع النساء، هذا سؤال مجمل. قد يبيع الإنسان، ويشتري رجل من امرأة، لكن مع الاحترام وغض البصر، ومع عدم الخضوع بالقول، ومع عدم التحدث أكثر من الحاجة، ومع عدم الخلوة».

ورداً على سؤال آخر عن حكم لعبة «البلايستيشن»، قال آل الشيخ: «إن هذه الأشياء ينبغي أن نوجه الأبناء فيها، وألا يستغرقوا وقتهم فيها، ويضيعوا دراستهم، وننبهم ونوعَّيهم بأن تستخدم في وقت عن وقت، وألا تشغلهم عن واجب، وتسهَّرهم في الليل من دون فائدة». وأشار إلى أنها لعبة، «لا بد من أن يكون استعمالها في حدود المعقول».







إياد مدني مرشحاً وحيداً لخلافة أوغلو في رئاسة «التعاون الإسلامي»

إياد مدني


أعلن نائب مساعد وزير الخارجية المصري لعدم الانحياز والتعاون الإسلامي، السفير عمرو رمضان، انسحاب المرشحين الأفارقة الثلاثة لمنصب أمين عام منظمة التعاون الإسلامي ليصبح مرشح المملكة إياد بن أمين مدني مرشحاً وحيداً للفوز بهذا المنصب.
وأشاد رمضان، في تصريح له أمس، بأداء الأمين العام الحالي لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو مؤكداً أنه أدَّى مهمته بتميُّزٍ واقتدار في ظل ظروف بالغة الصعوبة مرَّ بها العالم الإسلامي.
وبهذا الانسحاب يصبح إياد مدني هو المرشح الوحيد حالياً حتى الآن لمنصب أمين عام منظمة التعاون الإسلامي خلفاً للأمين الحالي الذي تنتهي مدَّتُه أواخرَ العام الجاري، ليكون مدني، حالَ تولِّيه المنصب، الأمينَ العامَ العاشرَ للمنظمة الإسلاميَّة.







خوجة يشكر خادم الحرمين على تشكيل لجان «المطبوعات».. ويعد جائزة الإعلاميين تحفيزاً على العمل الاحترافي

عبدالعزيز خوجة

٢٠١٣/٢/٣ - العدد ٤٢٧
جدة – واس

رفع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة يوم أمس شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على صدور أمره الكريم بتشكيل اللجان الابتدائية والاستئنافية المنصوص عليها في المادتين (السابعة والثلاثين، والأربعين) من نظام المطبوعات والنشر. وقال خوجة إن الأمر الملكي قضى بتشكيل اللجان الابتدائية المنصوص عليها في المادة (السابعة والثلاثين) من نظام المطبوعات والنشر، وهي اللجنة الابتدائية للنظر في المخالفات الصحفية، واللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات المحلات والأفراد، واللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات النشر الإلكتروني والسمعي والبصري، بالإضافة إلى اللجنة الاستئنافية المنصوص عليها في المادة (الأربعين) من نظام المطبوعات والنشر. وبيَّن وزير الثقافة والإعلام أن كل لجنة من اللجان الابتدائية والاستئنافية تتكون من رئيس وعضوين لمدة ثلاث سنوات.

كما هنأ خوجة القائمين على الجائزة الوطنية للإعلاميين التي تعد الحدث الأول من نوعه في المملكة لتحفيز العمل المهني الاحترافي في مجال الإعلام. ونوه بجهود أعضاء اللجنة الإشرافية العليا على الجائزة في تنظيم الجائزة التي تبلغ قيمتها 500.000 ريال، والمجهود الكبير الذي يقوم به محكمو الجائزة الذين تم انتقاؤهم من وسائل الإعلام المختلفة، معبراً عن أمله في أن يحظى هذا المشروع بمساندة الجهات الحكومية والخاصة كافة ضمن مسؤوليتهم الاجتماعية تجاه الوطن. وشدد على ضرورة أن تخدم الأعمال المرشحة رؤية الجائزة التي تنبثق من الريادة والإبداع في صناعة الإعلام بمجالاته المتعددة المرئية والمسموعة والإلكترونية، والالتزام بمعايير الجودة الإعلامية المحلية والمقاييس العالية لنشر الخبر الصادق وبث الرسالة الإعلامية الهادفة لخدمة الوطن والمواطن من خلال صناعة الوسائل الناقلة للخبر بأفضل المواصفات والجودة وبأحدث التقنيات وفق القيم المتمثلة في المصداقية والالتزام والإبداع، وإرضاء العملاء والتطور المستمر والولاء والانتماء.






كرم «عكـاظ» كشريك إعلامي .. الربيعة في كلمة نيابة عن الملك:
التغير المناخي إنذار مبكر لتدهور البيئة

حامد العطاس (جدة)

أطلق وزير الصناعة والتجارة الدكتور توفيق الربيعة، مساء أمس، الملتقى الهندسي الخليجي السادس عشر الذي أقيم برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- في جدة وتم تكريم «عكـاظ» كشريك إعلامي بحضور عدد من الشخصيات الخليجية والسعودية والعربية، وفي مقدمتها رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عصام شرف ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، وعقب الافتتاح ألقى الوزير الربيعة كلمة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين رحب فيها بالحضور، وتحدث عن الملتقى الذي أقيم بعنوان البيئة في منطقة الخليج العربي، متمنيا أن يخرج الملتقى بتوصيات تخدم البيئة والمجتمع وتقدم أفكارا وآراء جديدة حول أساليب التصميم والمواد المستعملة واستعمال التكنولوجيا الذكية في المشاريع لتوفير الطاقة وترشيد المياه والموارد الأخرى، وقال «لقد سعى الإنسان وبكل قوة في الخمسين عاما الماضية إلى التوسع في استهلاك الموارد الطبيعية التي أنعم الله بها على الدول العربية والخليجية، إلا أن ذلك انعكس سلبا على تدهور البيئة وسبب الكثير من الهدر في هذه الموارد غير المتجددة، الأمر الذي أدى إلى صعوبة الحياة على الأرض مستقبلا، والتغير المناخي ماهو إلا إنذار مبكر للعالم أجمع للتنبه لذلك ومراجعة النفس والتعقل في البناء والصناعة والاستخدام الأمثل في الموارد الطبيعية على أن تكون عملية البناء والعمران والصناعة تتماشى مع مفهوم الاستدامة ومبدأ عمارة الأرض، مستشعرين في ذلك قوله تعالى (هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها). واعتبر وزير التجارة أحد أهم المؤثرين على نسق طبيعة الأرض، ولعل ما يحدث في مدننا اليوم يشوبه الكثير من الخلل الذي يجب أن نتداركه جميعا فقد تكون هناك ممارسات كبيرة تساهم بشكل أو بآخر في الإسراف في استخدام هذه الموارد كما أن المشاريع الكبرى قد يكون لها تأثير سلبي على البيئة والتلوث وبالتالي فإنه ينبغي للمهندس مراعاة الاستفادة من المعطيات الطبيعية، لذا ينبغي على المهندس مراعاة الاستفادة من المعطيات الطبيعية المتوفرة المساهمة في تقديم الحلول والإجراءات للوصول إلى مستوى عال من الاستدامة، مستلهمين في ذلك الأمانة الملقاة على أعتاقنا جميعا في بناء وعمارة الأرض محافظين في نفس الوقت على مواردها الطبيعية للأجيال القادمة.
ويشهد الملتقى اليوم العديد من أوراق العمل والجلسات بمشاركة خبراء ومختصين ومهتمين سعوديين بارزين في المجال، ويسلط الضوء على آخر المستجدات والتطورات المتسارعة في جميع مجالات الهندسية المختلفة.
وقد تسلم عبدالله الحسون مشرف عام العلاقات العامة وخدمة المجتمع في مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر درع المؤسسة بهذه المناسبة.






80 ألفاً يغادرون «حافز» .. وإجازة اليومين تحت الدراسة
وزير العمل: قريباً الفتيات في الصيدليات التجارية

أمل الحمدي من جدة

كشف المهندس عادل فقيه وزير العمل عن مغادرة نحو 80 ألفا من مستفيدي برنامج حافز بعد حصولهم على وظائف، فيما ترك البعض البرنامج طوعاً لعدم حاجتهم، رغم أن وقت الإعانة لم ينته، وهو ما اعتبره الوزير دليلا على ارتفاع نسبة الوعي لدى أبناء الوطن.

وأوضح وزير العمل خلال مؤتمر صحافي البارحة، على هامش حفل توظيف شركة النهدي الطبية 330 سعودياً من خريجي برنامج حافز، أن وزارة العمل تنوي مضاعفة الأجور إلى أربعة آلاف ريال، بتمويل من زيادة رسوم العمالة الوافدة إلى 2400 ريال بهدف رفع مستوى دفع الفرد السعودي.

ولفت إلى أنه لا يوجد حد أدنى للأجور، وأن الأجور تتم بالاتفاق بين صاحب العمل والأجير، وأضاف ''وزارة العمل يقتصر دورها على احتساب أي موظف براتب 1500 ريال بنصف موظف، وما دون ذلك لا يحتسب من ضمن السعودة، نحن لا نهتم بالتوظيف الكمي بقدر اهتمامنا بالتوظيف النوعي''.

وحول الانتقادات التي تواجه برنامج الوزارة، فيما يخص برنامج التأنيث، قال المهندس فقيه، إنهم يواجهون عديدا من التحديات، ولكنهم يسعون إلى تحقيق المصلحة من خلال توظيف السعوديين، مشيراً إلى أنهم يأخذون بعين الاعتبار الملاحظات التي توجه لهم ويصححون أخطاءهم، مشدداً على أن نجاح برامجهم لا يتم إلا بتكاتف وتعاون الجهود.

وبشأن مذكرة التفاهم بين وزارة العمل وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مجال توظيف الفتيات في محال التأنيث، بين وزير العمل أن هناك عقوبات على الجهات التي لا تلتزم بتعليمات الوزارة والهيئة، تصل هذه العقوبات إلى إدراج الشركة في النطاق الأحمر، ومنعها من بعض خدمات الوزارة وإلزامها بغرامات مالية وإغلاق المحال، وتابع ''في حال وجود تحرشات وابتزاز، فإن الهيئة لديها طرق تتولى بها هذه الأمور''.

فيما وعد الوزير، بتوظيف الفتيات في الصيدليات قريباً، وشدد على أنهم يعملون على توفير بيئة عمل آمنة ولائقة للسيدات، وفيما يخص أرقام البطالة أفد بأن الإحصائيات الحقيقية للبطالة تصل إلى 12,2 في المائة للنساء والرجال، ويبلغ معدل الذكور 6 في المائة والنساء 35 في المائة، مشدداً على أن وزارته تسعى إلى خفض نسبة البطالة بين النساء، وأن برامجها استطاعت أن توظف في القطاع الخاص ضعف ما تم توظيفهن خلال الـ 30 عاما الماضية.





آل الشيخ لـ اليوم : لن نسمح بدخول أيّ رجل للمحلات الـنسائية


شذى الطيّب – الرياض2013/02/03 - 00:47:00

أوضح الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أن تنظيم بيع محلات المستلزمات النسائية وفق مذكرة التفاهم حول توسيع فرص عمل المرأة وبنود تأنيث المحلات النسائية،

تحقيقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لتوفير البيئة المناسبة لعمل المرأة في مجال بيع المستلزمات النسائية وزيادة الفرص الكريمة أمامها، بعضها محسوم من قبل توقيع الاتفاقية إلا أن تجاوز بعض المحلات ساهم في تأكيد تقنين هذه المحلات.
وبين آل الشيخ في تصريح لـ «اليوم» بأنه شوهدت العديد من التجاوزات من قبل البعض من محلات بيع المستلزمات النسائية الخاصة بـ «اللانجري» نص أحد بنود الاتفاقية بأنه لن يُسمح دخول أي رجل بأي صفة كانت دخوله إلى هذه المحلات، حيث سيُسمح بدخول رجال الهيئة في حال عُلم بوجود أي رجل فيها، وسيُطبّق في حق الرجل المتواجد في المحل وصاحب المحل ما تقتضيه الأنظمة والتعليمات ومنها احالته إلى جهات الاختصاص.
وافاد ال الشيخ انه تم تحديد شهر من توقيع الاتفاقية لأخذ اللازم بمنع الاختلاط وتأنيث المحلات التي لم تُؤنث، منها وضع حاجز طوله 160 سم بعد أن اكتفت بعض المحلات بوضع إما شريط حاجز أو ما شابه، كما بإمكان صاحب المحل زيادة طول الحاجز ولكن شريطة أن لا يقل عن 160 سم، مضيفاً 
ان من الأهم هو فصل أي قسم يخص المستلزمات النسائية عن باقي الأقسام في المحلات الكبيرة، بالإضافة إلى وجود باب خاص ومستقل.
وأشار ال الشيخ الى انه تم منع البائعين السعوديين والأجانب بالتواجد مع البائعات بنفس المحل والاختلاط بهن بأي صفة كانت (محاسباً، بائعاً، مالكاً)».





خريجون بلا عمل منذ 3 سنوات يصرخون .. ومرغلاني لـ «عكـاظ»:
لجنة عليا تدرس إيجاد حل لتوظيف فنيي الأجهزة الطبية


عادل عبدالرحمن (جدة)

كشفت وزارة الصحة أن هناك لجنة عليا تدرس إيجاد حل لمشكلة بطالة فنيي الأجهزة الطبية، والذين أمضوا نحو ثلاث سنوات بحثا عن وظيفة مناسبة عقب تخرجهم.
وأوضح لـ«عكاظ» المتحدث الرسمي في الوزارة الدكتور خالد مرغلاني أن وزير الصحة اجتمع بمجموعة من الخريجين، وبين لهم أن هناك لجنة عليا ممثلة بكافة القطاعات المعنية بما فيها وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية، تدرس القرار المناسب حيال هؤلاء الخريجين.
وكان عدد من خريجي أحد المعاهد الصحية الأهلية بجدة قد طالبوا وزارة الصحة النظر في أوضاعهم ومتابعة إجراءات دخولهم إلى سوق العمل بعد أن أمضوا ما يقارب الثلاث سنوات بحثا عن الوظيفة بلا جدوى.
واستغرب الخريجون عدم تمكنهم حتى الآن من الحصول على فرصة عمل بالرغم من أن التخصص الدقيق الذي درسوه يعد نادرًا ومطلوبًا في المستشفيات الحكومية والخاصة.
ويروي صالح المالكي معاناته وزملائه قائلا: تخرجت بشهادة الدبلوم منذ سنتين ونصف بعد أن درست لثلاث سنوات في تخصص الأجهزة الطبية، وحاولت مع عدد من زملائي الخريجين الانضمام إلى أي مستشفى ولكن دون فائدة، خاصة وأن أغلب طلاب دفعتنا باستثناء القليل جدا لم يجدوا فرصة عمل».
بدوره بين مهند الحسن والذي تخرج حديثا من المعهد أنهم يستطيعون العمل في أكثر من جهة داخل المجال الصحي أو خارجه، «فالشهادة تؤهلنا للعمل في الهندسة الطبية ليس فقط في الصيانة بل في الإدارة والمبيعات والتسويق كذلك، وتخصص فني الأجهزة الطبية يعتبر مطلوبًا في الكثير من المستشفيات، غير أن العمالة الأجنبية تشغل هذه الوظائف في القطاعين الحكومي والخاص وتقلص من فرص توظيف الشباب السعودي».
وأشار إلى أنهم لم يتلقوا ردًا شافيا من وزارة الصحة أو حتى ديوان الخدمة المدنية حيث أوضح لهم أحد الموظفين عدم حصولهم على ترشيح حتى الآن، وربما يطول بهم الانتظار لفترة غير محددة.
وقال عبدالرزاق المطيري إنه اجتاز اختبار الهيئة الصحية للتخصصات بنجاح، وكان يؤمل بأنه سيحصل على الوظيفة فور انتهاء دراسته، حيث تأكد بأن تخصصهم مطلوب للتوظيف. ولفت عبدالعزيز الشلوي إلى أن البحث عن الوظيفة أرهقه بعد أن اجتاز كل المتعلقات للوصول إليها، وأضاف: لدي شهادة علمية واجتزت كافة المقابلات والاختبارات، ولكني لم أجد في القطاع السعودي سوى التهميش للشباب السعوديين، كون المستثمرين في القطاع الصحي لا يرون ضرورة لتوظيفهم براتب أعلى، في ظل توفر عمالة طبية أجنبية بتكلفة أقل.
وتساءل فهد الأحمدي: إذا كان الدبلوم غير معتمد في أجندة وزارة الصحة ولا يحقق لنا المؤهل الكافي في الالتحاق بالوظيفة، فلماذا لا تلغي الوزارة المعاهد الصحية؟، وأضاف «أن زيادة الاستثمار في القطاع الخاص من المفروض أن تؤمن المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي».






آل الشيخ لـ الشرق: المستشارون الأُسريّون ومُدَّعُو الرقية الشرعية ومفسِّرو الأحلام هدموا البيوت وأكلوا أموال الناس بالباطل

٢٠١٣/٢/٣ - العدد ٤٢٧

ليس في قلبي على أحد من الكُتّاب شيء.. وما يبدونه من ملاحظات أو نقد فهو من صميم واجبهم.
على كل عاقل أن يلتزم جانب الحذر وألا يقع في حبائل من يدعي أنه قادر على أداء الاستشارة.
لا نصادر المجلات والورود الحمراء.. وإذا رصدنا منكراً نتخذ الإجراء المناسب مع كل حالة بعينها.
لم تعد لدينا حلاقة للشعر ولا تعهدات ولا مداهمات.. ومن يرى سيارة تابعة لـ«الهيئة» تطارد أحداً فليبلغني.

الجزء الثاني 

تواصل «الشرق» نشر حوارها مع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، حيث أوضح أن جميع الجهات الرقابية في الدوائر الحكومية المختلفة تعد جهات احتسابية تؤدي دورها كل فيما يخصه، معتبراً أن المملكة تقوم على العمل المؤسساتي المنظّم.
وطالب آل الشيخ عبر «الشرق» جميع المواطنين والمقيمين أن يبلغوا مكاتب الهيئة عن أي حالة مطاردة يتم رصدها تكون إحدى دوريات الهيئة طرفاً فيها، مشدداً على أنه سيعالج هذا الأمر ويتعامل معه بنفسه شخصياً، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن منسوبي الهيئة لا يطاردون أحداً وأنهم ملتزمون بالتعليمات والتعاميم الصادرة في هذا الشأن.
مرآة الإعلام
يظهر بين حين وآخر نوع من الاحتداد بين بعض الكتّاب ورجال الإعلام وبين الهيئة.. ألا ترى أنه آن الأوان لفتح صفحة جديدة على مبدأ عفا الله عما سلف؟

- بالنسبة لي والله العظيم ليس في قلبي على أي أحد من الكُتّاب شيء، ولم يمسني أذى من أحد منهم ووجدت منهم كل دعم ومساندة من خلال ما يبدونه من ملاحظات هي من صميم واجبهم، وأنا أحبهم وأعدهم المرآة الحقيقية التي تعكس عملي في الخارج، ورحم الله من أهدى إليّ عيوبي.
مصلحة الوطن
تتعرض غالبية الأجهزة الحكومية والوزارات إلى انتقادات حادة من الصحف وبعض الكتاب.. وتوضع عدسة مكبرة على أخطائهم…لماذا تظنون أنكم وحدكم المعنيون باقتفاء أثر الأخطاء؟

- منذ أن أتيت وأنا أتعامل مع رجال الإعلام كأفراد من أبناء هذا الوطن ونسعى جميعاً لرفعته ومصلحته، رجال الإعلام هم إخواننا وأصدقاؤنا، ومن واجبهم أيضاً إن لاحظوا أي خلل أو تقصير أن يبينوا للمسؤول مكان الخلل وينبهون عليه ونحن معهم دون شك.
عمل مؤسساتي
لماذا أنتم غائبون عن ملاحقة الباعة المتجولين الذين يبيعون طعاماً فاسداً للناس، وبعض المحلات أو الجهات الخدمية الأخرى التي تمارس الغش والفساد، لماذا يقتصر دوركم على ملاحقة المعاكسين وشاربي وصانعي الخمور؟

- بلادنا ولله الحمد تقوم على العمل المؤسساتي المنظم المتخصص ولذلك فإن جميع الأجهزة الحكومية الخدمية تعد أجهزة احتسابية، فمثلا ما تقوم به الأمانات والبلديات من تعبيد الطرق وتنظيفها وتهيئة الحدائق العامة والأسواق ومراقبتها يعد ضرباً من ضروب الاحتساب، وكذلك ما يتعلق بالغش ونحوه من الأفعال التي فيها أضرار للمستهلك تقوم بمراقبته وإزالته وتأديب من يمارسه جهة أخرى وهي وزارة التجارة، وغير ذلك من الدوائر الحكومية التي تقوم بمهام المحافظة على عقيدة الناس ودينهم وأمنهم وصحتهم وأموالهم. وتدفع الأذى عنهم كلها تعد جهات احتسابية، كلٌ متخصص فيما أوكل إليه من ولي الأمر.
لا تفرقة ولا تهاون
بماذا تفسر تباين الأداء بين رجال الهيئة من منطقة إلى أخرى، مثلاً أهل الرياض يقولون إنكم تتعاملون مع أهل جدة غير عما تعاملونهم، وهكذا بين منطقة وأخرى.. فهل هناك نظام محدد تعملون وفقه، أم أن المسألة تتحكم فيها طبيعة المكان وأهله؟

- نحن نتعامل وفق كتاب الله ومنهج رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن خالف منا هذا المنهج في أي مكان في المملكة فهو مخطئ، أهل جدة يقولون أيضاً أنتم تتهاونون مع أهل الرياض، ولكن في الحقيقة ليس لدينا تفرقة أو تهاون بخصوص ما يمليه علينا ديننا والقواعد الشرعية التي نسير عليها.
مجلات ماجنة
نجدكم تصادرون المجلات من صوالين الحلاقة بينما هي تباع في الأسواق، وتتلفون الورد الأحمر في أعياد الحب بينما الدولة تسمح ببيعه.. برأيك ما سبب هذا التناقض؟

- نحن نعمل وفق الأنظمة والتعليمات، لم نصادر شيئاً، وإذا لاحظ أحد شيئاً ينكره من مجلات ماجنة وخادشة للحياء وتتنافى مع ديننا وطبيعة مجتمعنا وعادتنا وتقاليدنا يبلغنا عن صاحب المحل ودورنا فقط أن نقف إلى عين المكان المقصود والمبلغ عنه ويتم الاطلاع على حقيقة الأمر فإذا وجدنا أمراً منكراً فإن رجال الهيئة يتخذون الإجراء المناسب مع الحالة.
شخصية أنثى
هل تعتقد أن ما تقومون به من حلق لشعر الشاب يعد عقوبة رادعة؟

- أولاً لم تعد هناك حلاقة لشعر أحد، لكن إذا وجدنا منظراً يمسخ الشاب ووجدنا أنه يتقمص شخصية أنثى فنحن لانرضى بذلك له، لأنه يخالف ديننا وعاداتنا لأننا نريد من أبناء الوطن إن شاء الله أن يكونوا رجال المستقبل ويعتمد عليهم، وأما من يقوم بأعمال تخالف ديننا وعادتنا وتقاليدنا وتخدش الحياء وتؤذي الآخرين فنحن ننكر هذا المنكر ولكل قضية حل خاص.
وجه المرأة
حين يمر فرد من رجال الهيئة على سيدات يظهرن وجوههن.. هل ترى من حسن الدعوة أن يقول لهن «استتروا»؟

- أعد ذلك خطأ.. فعلى رجل الهيئة أن يتحدث ويوجه بالتي هي أحسن إن كان ما رآه فيه شيء من التبرج الممجوج فعلاً.
لا للمطاردات
تمارسون أدواراً أمنية متعددة مثل المطاردات والمداهمات.. هل أنتم مدربون على ذلك أم هي شجاعة البحث عن الأجر؟

- دلني على رجل هيئة يطارد أحداً، فمن يقوم بذلك من رجال الهيئة هو مخالف، وقد أصدرت فيه تعميماً منذ بداية عملي في الرئاسة، وعلى جميع المواطنين والمقيمين من يرى مطاردة أن يبلغنا، أي سيارة من سيارات الهية تطارد أحداً، يتصلون بنا ويخبروننا. وأنا أتعامل مع هذا الأمر وأعالجه شخصياً، وثق إن شاء الله أن منسوبي الهيئة لا يطاردون، وملتزمون بالتعليمات لعدة أمور: المطاردة ينتج عنها إزهاق أرواح وتدمير أموال ومعدات وترويع الناس، ومخالفة للتعليمات فإن رأينا منكراً ظاهراً أنكرناه، فمن يذهب نكتفي بأخذ رقم سيارته ونبلغ الجهات المختصة وهي ولله الحمد متعاونة معنا وتقوم بدورها بالشكل الصحيح.
هيبة الهيئة
حسب التنظيم الجديد للهيئة لم تعد لديكم صلاحية التوقيف ولا المداهمة ولا كتابة التعهدات.. ماذا بقي لكم؟..ألا ترى أن هذا سيقلل من هيبة رجل الهيئة الذي كان يثيرها أكثر من رجل الأمن نفسه؟

- نحن من الأساس نعمل وفق التعليمات والأنظمة، فنحن لا نوقف وليس من حقنا التوقيف أو التحقيق.
تنسيق مشترك
ولا تداهمون الاستراحات إن ثبت أن فيها من يقيم حفلات ماجنة أو من يتعاطى أو يروج المخدرات؟

- نحن لا نداهم لوحدنا، فإن تم إبلاغنا أو نما إلى علمنا ذلك يكون هناك تنسيق بيننا وبين الجهات ذات العلاقة بما يتوافق مع التنظيمات مثلاً، الإذن من الحاكم الإداري أو المحافظ والحصول على إذن رسمي وتشكل لجنة للإشراف على المداهمة بعد التأكد من وجود منكر.
امتهان الرقية
وماذا عن مدعيّ الرقية الشرعية ومفسري الأحلام؟

- في هذا الزمان كثر من يدعي ويزعم أن له قدرة على شفاء الناس من خلال الرقية ولا شك أن الرقية الشرعية التي يقرأ فيها بشيء من كتاب الله على المريض أن في ذلك نفعاً كثيراً، ولكن كثيراً من الأشخاص امتهنوا الرقية على الناس وهم ليسوا أُهل علم وديانة، وإنما قصدهم الاحتيال على المحتاجين وأخذ أموالهم بالباطل، وهم جهلة وغير صالحين في أنفسهم.
سحر وشعوذة
وكيف اتضح لكم ذلك؟

- اتضح لنا ذلك من خلال من تم القبض عليهم من قبل رجال الهيئة، والأجهزة الأمنية الأخرى لما اقترفوه من دجل وكذب لأخذ أموال الناس أو انتهاك أعراضهم، وقد يمارس بعضهم بعض ضروب السحر والشعوذة التي تُخرج من ملة الإسلام وربقته، ولذا فإنني أنصح كل من يعاني من مرض أن يقبل إلى الله سبحانه وتعالى ويرقي نفسه بنفسه فهو أحرى بإذن الله لحصول الفائدة والبركة، أو أن يبحث عن الصالحين الأخيار الذين لا يجعلون من هذا العمل باباً للارتزاق والاكتساب، وأما ما ذكرته بشأن مفسري الرؤى والأحلام فإنه يتوجب على من رأى رؤيا أن يدعو الله سبحانه وتعالى بأن تكون خيراً ويتفاءل بالخير.
هدم للبيوت
وما رأيكم بمن ينصبون أنفسهم مستشارين أسريين، والذين انتشروا في بعض وسائل الإعلام وجعلوها جسراً يعبرونها نحو الشهرة؟

- إن ما يظهر الآن في بعض وسائل الإعلام ممن يسمون بالمستشارين الأسريين يتوجب على جميع الجهات ذات العلاقة أن تنظم عملهم وتحدد الشروط التي يجب أن تكون فيمن يقوم بهذه المهمة الخطيرة فكثير منهم هدم البيوت وشتت الأسر وبنى علاقات محرمة، فيجب على كل عاقل أن يلتزم جانب الحذر وألا يقع في حبائل من يدعي أنه قادر على أداء الاستشارة والنصح وهو غير أُهل ولا مرخص له من الجهات الرسمية ذات العلاقة.
تعاون المجتمع
هل أنت راض عن تعامل المواطنين مع رجال الهيئة؟

- مجتمعنا ولله الحمد في جميع مناطق المملكة مجتمع مسلم ومحافط وهم جميعاً حريصون على سلامة المجتمع من جميع الآفات التي يمقتها الإنسان السوي وكل ما يخالف شريعة الإسلام من أي نوع من المنكرات التي تضر الإنسان في نفسه ومجتمعه ووطنه، ولديهم من الغيرة والحس الديني ما يجعلهم دائماً مع رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تعاون وانسجام بناءً على الثقة والتفاهم.






السفارة السعودية بالأردن: 2500 سعودي في سوريا تربطهم علاقات نسب بعائلات سورية

كشفت السفارة السعودية بالأردن عن وجود نحو "2500" مواطن سعودي في الأراضي السورية منذ اندلاع الأحداث هناك، مؤكدة أن عدد السجناء منهم "قليل"، وأن بعضهم قبض عليه بشكل غير قانوني.

وأوضح السفير السعودي لدى الأردن فهد بن عبد المحسن، الذي تتولى سفارته مسؤولية رعايا المملكة في كل من سوريا والعراق، وفقاً لصحيفة "الحياة"، أن عدم خروج هؤلاء المواطنين من سوريا رغم أحداث العنف الجارية يعود لاستيطانهم هناك منذ ما يقرب من الـ60 عاماً، لوجود استثماراتهم وعلاقات النسب التي تربطهم بعائلات سورية.

وحول السجناء السعوديين في سوريا، أكد العبد المحسن أن السفارة ليس لديها ما يؤكد أن اعتقالهم جاء بسبب جنسيتهم، مشيراً إلى تلقي السفارة معلومات تؤكد عدم تعرض السجناء السعوديين بسوريا للإساءة.






قال إنه يحتوي على الكثير من الاستفزاز و "الإعلام" لا تقبل ذلك
خوجة: الإعلام الرياضي تجاوز سقف الحرية والنقد الهادف


عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض: أوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في مداخلة هاتفية عبر برنامج ديوانية لاين الذي يبث على قناة لاين سبورت، أن الإعلام الرياضي تجاوز سقف الحرية والنقد الرياضي الهادف وخرج عن إطار الموضوعية، خصوصاً في القنوات التلفزيونية، وأصبح يحتوي على الكثير من الاستفزاز والهجوم الشخصي.

وبين معالي الوزير أن وزارة الثقافة والإعلام لا تقبل هذا الخروج. 

وأضاف معالي الوزير أن "أي صحيفة أو حتى أي قناة رياضية سيطبق عليها النظام في حال ثبوت أي تجاوزات من قبلها" مؤكداً على رضاه التام عن قراره بإيقاف صحيفة النادي. 

وفي رد على تساؤل المذيع (محمد الشيخ) حول اتخاذ قرار الإيقاف من دون تحقيق مع الصحيفة ورئيس تحريرها، وكذلك ما غرّد به الدكتور عبدالله الغذامي عن قرار الإيقاف واعتراضه عليه، بين معالي الوزير أن "الموضوع زاد عن حده وكان من المفترض أن يوقف رئيس التحرير ما أسماه بالمهاترات والإسفاف" موضحاً أنه يملك الصلاحية في اتخاذ مثل هذه القرارات عند الضرورة وأن هناك "لجاناً تختص بالنظر في مثل هذه التجاوزات وأن هناك أمراً ملكياً سيصدر قريباً يمنح هذه اللجان كافة الصلاحيات لاتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن". 

وأضح خوجة في حديثه أن "الحرية الصحفية أمانة ومسؤولية" وأن قراره الصادر "كان بمثابة حماية لهذه الحرية وحفاظاً على تلك الأمانة ".

وفي ختام حديثه بين معالي الوزير أنه "لا توجد أي صحيفة أو قناة محمية، والجميع تحت سقف واحد، وأي خروج عن المألوف ستتم محاسبته". 





تشغيل 5 محطات كهرباء جديدة قبل الصيف

نواف عافت (الرياض)

كشف لـ «عكاظ» الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس على البراك أن الشركة قدمت مقترحات لهيئة تنظيم الكهرباء تتعلق بتخفيض استهلاك الكهرباء وقت الذروة، وهناك مقترحات خاصة بشأن التعرفة ستتم دراستها من قبلهم، واتخاذ المناسب بشأنها . 
وأضاف أن الشركة ستفتتح خمس محطات جديدة في كل من عرعر، ووادي الدواسر، القريات، والشعيبة، والجوف، وستكون قبل فصل الصيف لتلبية الطلب. 
وأضاف أن الشركة اتخذت الاحتياطات اللازمة بشأن السيول، حين تم إنشاء محطة جنوب جدة . 
جاء ذلك، خلال ورشة العمل الأولى لتنفيذ قرارات العزل الحراري في المباني. 
وأضاف البراك أن الكهرباء تقدم للمستهلك للأغراض المنزلية بأقل من 25 في المئة من تكلفتها الحقيقية، وأن متوسط سعر بيع الكليوات ساعة هو ثماني هللات، في حين أن التكلفة الحقيقية السوقية تتجاوز 30 هللة، ما شجع على مزيد من الاستهلاك، ودون إعطاء موضوع الترشيد أهمية ما ضاعف استهلاك الفرد للكهرباء خلال السنوات العشر الماضية، وأصبحت هناك عوائق تواجه الكهرباء .
وأشار إلى أن الشركة قدمت خلال العشرين سنة الماضية برامج توعية للترشيد، لكنها كانت تواجه بعدم تجاوب المواطنين، وعدم وجود التشريع اللازم. موضحا أن 80 في المئة من استهلاك الكهرباء يذهب للأغراض السكنية والتجارية و75 في المئة منه يتم استهلاكه في المكيفات، وهذا يعني أن 140 مليون ميغاوات ساعة من الكهرباء تستهلك لتبريد المنازل والمكاتب والمتاجر . 
وطالب بتطبيق العزل الحراري لأنه سيوفر 15 في المئة من استهلاك أجهزة التكييف، وسيكون هناك توفير 30 مليون برميل وحماية البيئة. وقال إنه خلال السنوات الثلاث الماضية تم بناء مليون وحدة سكنية دون عزل حراري، والمعدل لدينا 1000 وحدة سكنية يوميا . 
وأوضح البراك أن الشركة ستشكل فرق عمل لزيارة المباني للتأكد من تطبيق العزل الحراري، وإلا لن يتم إيصال الكهرباء. وطالب المكاتب الهندسية والبلديات بالالتزام بإعطاء التصاريح للتصماميم بعد التأكد من تطبيقها العزل الحراري، وأن 90 في المئة من الأفراد يقومون ببناء مساكنهم بشكل فردي وهذا أمر له مصاعب واستهلاك للخدمات، ولابد من شركات لتطوير الأحياء . 
من جانبه، أوضح وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء صالح العواجي أنه ستكون هناك حوافز وجزاءات في مراحل متأخرة من المشروع، وستتم مراجعة التطبيق الذي ينطلق الأسبوع المقبل، وسيعقد اجتماع خلال ستة أشهر للجهات المشاركة في حال عدم التزام أطراف بالأمر، وسيقوم كل شخص يرغب في البناء بتوقيع تعهد لتطبيق العزل الحراري، وستكون هناك إعادة نظر في المباني القائمة .






اتفاقية بين الجمارك «السعودية والمصرية».. الخليوي 
3 لجان استئناف في الجمارك للاعتراض على قرارات الابتدائية


حازم المطيري (الرياض)

كشف لـ «عكاظ» مدير عام مصلحة الجمارك السعودية صالح الخليوي أن هناك 14 لجنة ابتدائية ممتدة على أرجاء المملكة، تتكون من مسؤولين وخبراء من الجمارك لإصدار القرارات بحق المخالفين. مؤكدا أنه عندما تصدر هذه اللجان قراراتها يحق للمدعى عليه الاتجاه إلى لجان استئناف مستقلة أخرى تم تشكيلها من قبل وزير المالية، وتضم خبراء في القانون، وهي متواجدة في جدة والدمام والرياض؛ للاعتراض على مايصدر من اللجان الابتدائية، وللنظر في القرارات من جديد. وأفاد أن دول مجلس التعاون تطبق النظام الجمركي الموحد، ولائحته التنفيذية، وقد تصل العقوبات الجمركية في النظام الموحد بالنسبة للمخالفين إلى السجن ثلاث سنوات، والمصادرة ومضاعفة قيمة الغرامة، وحول إيرادات الجمارك، أفاد الخليوي أنه عند إقفال حسابات 2012 ستتجاوز إيراداتنا حاجز الـ 20 مليار ريال. 
وأكد أن الصحافة الاقتصادية المتخصصة مهمة، ولها اليد الطولى في إنجاح مثل هذه المنتديات لتنبيه الجهات المعنية بما يحصل من قصور، ولا أحد يدعي الكمال في مجال محاربة المقلد والمغشوش التي هي ليست مسؤولية الحكومة، وحدها، بل الجميع بما فيهم المستهلك. 
وأفاد أن دعوة المجتمع الدولي مثل «منظمة الجمارك العالمية، والأيبو، والأنتربول» للمنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري، والتقليد، وحماية حقوق الملكية الفكرية الذي سينطلق بتاريخ 3/3/2013، أمر مهم، وسيكون له تواجد في هذا المنتدى، بالإضافة إلى الجهات الحكومية المعنية في المملكة، ومنها: وزارة التجارة، هيئة المواصفات، وزارة الإعلام، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهيئة الغذاء.
وقال: إننا نسعى مع جمارك الدول العربية لتحقيق قرارات الاتحاد الجمركي من خلال اللجان. 
وأضاف أنه تم توقيع اتفاقية بين الجمارك السعودية، وجمارك مصر لبحث التعاون الجمركي، وسيتم تفعيلها قريبا. وعلى المستوى العربي تجري الآن دراسة الجمارك العربية الموحدة، حتى نصل إلى الهدف الأساسي وهو الاتحاد العربي الجمركي.






وزارة الشؤون البلدية والقروية تؤكد أهمية تطبيق الاشتراطات واللوائح الخاصة بالمقاهي

02/02/2013 16:21:50
واس (الرياض)
أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تعميم لأمانات المناطق ضرورة تطبيق الاشتراطات الخاصة بالمقاهي التي تقدم المشروبات الساخنة والعصائر والمشروبات بأنواعها المختلفة. وأشارت الوزارة إلى أن هذه الاشتراطات تهدف بالدرجة الأولى إلى المحافظة على الصحة العامة وسلامة المستهلك ، مشددة في ذلك على تطبيق جميع الاشتراطات والضوابط الصحية التي تكفل - بإذن الله - وصولها للمستهلك خالية من مسببات التلوث الغذائي. يذكر أن الوزارة أعدت لائحة تضم الاشتراطات الخاصة بالمقاهي ، بهدف توفير أفضل الخدمات لمرتاديها لتطبيقها ووضع تلك الاشتراطات على شكل مواصفات يتم الالتزام بها عند إصدار الرخص أو التجديد لها. وتضم اللائحة ثلاثة أقسام رئيسية ، يتناول القسم الأول الاشتراطات العامة التي تشمل الموقع والمساحة والمبنى ومستودع الأغذية وتعد ملزمة وأساسية عند منح الرخصة، ويتناول القسم الثاني الاشتراطات الخاصة الواجب توافرها عند مزاولة العمل والتشغيل مثل الالتزام بمواعيد فتح المحل ونظافة الأدوات المستعملة في إعداد وتقديم المشروب والصيانة وسجل الرقابة الصحية ، أما القسم الثالث فيتعلق بالاشتراطات الصحية للعاملين في المقاهي التي تلزم العاملين باستخراج الشهادات الصحية التي تثبت خلوهم من الأمراض المعدية والإصابات إضافة إلى المظهر والسلوك الشخصي. ويأتي صدور هذه الاشتراطات حرصاً من الوزارة على سلامة المواطنين والمقيمين وسعيا لتوفير البيئة الصحية الملائمة في هذه المواقع. ولمزيد من التفاصيل حول هذه الاشتراطات يمكن زيارة موقع الوزارة على شبكة الانترنت www.momra.gov.sa.






5700 عقار نزعت ملكيتها ولم يكسب المعترضون قضيتهم .. مسؤول لـ"الاقتصادية" :
نزع 5700 عقار وتعويضات بـ 120 ملياراً لتوسعة ساحات الحرم 



عباس قطان

كشف لـ ''الاقتصادية'' مسؤول في مشروع توسعة الساحات في مكة المكرمة، أن إجمالي التعويضات حتى الآن تجاوز حاجز الـ 120 مليار ريال، وأنها كانت لمصلحة 5700 عقار تم نزعها في أربع مراحل يجرى تنفيذها من المشروع الذي قيمت العقارات فيه وفقاً لنظام نزع الملكية العقارية لمصلحة المنفعة العامة. ونفى المسؤول أن يكون هناك تعطيل لأي معاملة تخص صرف التعويض للمواطن المنزوع عقاره، مبيناً أن أي معاملة تصبح جاهزة فهي قابلة للصرف الفوري من مؤسسة النقد، التي بدورها حتى اليوم صرفت نحو 50 مليار ريال لمصلحة المرحلتين الأولى والثانية من المشروع. وأفاد المهندس عباس قطان مساعد أمين العاصمة المقدسة للمشروعات والتعمير والمشرف على مشروع تطوير الساحات الشمالية للحرم المكى في مكة المكرمة، بأن المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع لم يتم البدء بصرف تعويضات الملكيات المنزوعة فيهما، نظراً لعدم اكتمال وجاهزية ملفات وأوراق ملاكها، ولعدم تسلم اللجنة حتى الان ملف التقديرات والأسعار التي قيمت بها المرحلة الرابعة من قبل لجان التقديرات. وأشار قطان إلى أن من الأسباب التي تحدث التأخير في عملية الصرف للتعويضات، أن معظم صكوك الملكية لتلك العقارات قديمة، وهناك الكثير منها غير مزروعة، وهي التي أقر الأمر السامي بعدم النظر فيها، إضافة إلى أن هناك تداخلات بين صكوك الملكية التي يجب أن تعالج من قبل المحاكم أولاً، ووجود تعطيل من قبل المحاكم بالنسبة لتعويضات الأوقاف التي يتطلب الأمر معها إيجاد البديل وإيجاد ناظر للوقف، ولوجود عقارات لا تملك الصكوك التي يتم التعامل معها من خلال صرف التعويض للأنقاض دون النظر للأرض.


المراحل الأربع حول تفاصيل المشروع قال قطان: ''مشروع التوسعة لساحات الحرم المكي الشريف الذي وصل اليوم إلى المرحلة الرابعة من تنفيذه، بدأت بأمر ملكي صدر في عام 1428 هـ الموافق لعام 2007 م، والذي عقبه في العام الذي يليه على التوالي البدء الفعلي لأعمال التنفيذ، حيث تم حينها نزع 1150 عقارا كمرحلة أولى لمصلحة الساحات الشمالية''. وتابع قطان: ''تبع المرحلة الأولى صدور قرارات عدة أخرى، شملت البدء بنزع ملكية 1150 عقارا أخرى لمصلحة المرحلة الثانية من المشروع التي كانت لمصلحة إنشاء خطوط نفقية للمشاة''، مبيناً أن المرحلة الثالثة من المشروع كانت مخصصة لإنشاء مواقف السيارات الخاصة بسكان مكة المكرمة وزوارها ومواقف أخرى لسيارات المعتمرين، وتم فيها نزع 1800 عقار، وأما المرحلة الرابعة التي بدأت أعمال التنفيذ فيها الأسبوع الماضي، فهي لمصلحة إنشاء مواقع لخزانات المياه ومحطات الكهرباء وإنشاء خطوط نقل القطارات ومحطاتها، وسيتم من خلالها نزع 1600 عقار.

5700 عقار وأردف قطان: ''إجمالي عدد العقارات التي تم نزع ملكيتها للمنفعة العامة حتى الآن، تجاوز 5700 عقار، وأنها قيمت وثمنت بتقدير عادل ينصف جميع الأطراف''، مفيداً أن من كان عليه اعتراض على تقدير عقاره، كان له الحق في الرفع للمحكمة الإدارية التي بدورها تفصل في مثل هذا الأمر. ولفت قطان إلى أن عملية الصرف للتعويضات مستمرة وليس فيها أي تعطيل، وأن المرحلتين الأولى والثانية لم يتبق منها إلا نحو 150 عقارا لم يصرف تعويضها بعد نظراً لكونها ما زالت تحت الإجراء، مبيناً أن هناك عقارات تم نزع ملكياتها لم يتقدم لها أحد، ويبلغ عددها حتى الوقت الحالي نحو 100 عقار، وذلك بجوار عدد آخر من العقارات التي تقدم ملاكها لمرة واحدة ولم يكملوا المراجعة بخصوص إكمال إجراءاتهم وتسلم مستحقاتهم.







تعثر صرف قروض 4 آلاف مواطن.. وصندوق التنمية العقاري يؤكد رفع الأسماء

طالب أربعة آلاف مواطن صندوق التنمية العقاري بالإسراع في تفعيل البرنامج المشترك بين الصندوق ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ومنحهم أراضي حتى يتسنى لهم تسلم قروضهم المتعثرة وبناء مساكنهم.

بدوره أكد مصدر بصندوق التنمية العقاري، وفقاً لـ"الجزيرة"، أن مسؤولية الصندوق تقتصر على رفع الأسماء للأمانات والبلديات لتقوم بتحديد المستحقين، مضيفاً أن الصندوق رفع قوائم تضم أكثر من "4" آلاف مواطن ومواطنة صدرت الموافقة من الصندوق بمنحهم قروضاً، ولم تتسنى لهم الاستفادة من قروضهم حتى الآن لعدم امتلاكهم أراضي ليبنوا عليها.

ومن جهته، أكد مدير العلاقات العامة والمتحدث الرسمي بأمانة الأحساء بدر الشهاب، أن تنسيقاً يجري بين الأمانة ووزارة الإسكان حول إيجاد آلية لتنفيذ المنح البلدية، وفقاً للتنظيم الجديد.






صحيفة: جهات عليا تطالب "الخطوط السعودية" باتخاذ إجراءات سريعة لتحسين مستوى الخدمات

كشفت صحيفة محلية اليوم عن توجيهات من جهات عليا تطالب "الخطوط السعودية" بتحسين خدماتها ومعالجة الضعف في إجراءاتها المقدمة للمسافرين، والاستعانة بمؤسسات حيادية لتقييم أداء المؤسسة

ووفقا لما نقلت صحيفة "الوطن"، عن مصادر لها، فإن المؤسسة مطالبة بإتخاذ إجراءات سريعة لتحسين مستوى الخدمات في النقاط التي ورد فيها تدني نسبة رضا المسافرين، ومتابعة تأثير هذه الإجراءات من خلال استبيانات تستعين فيها بجهات متخصصة حيادية.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن وزارة المالية وهيئة الطيران المدني تقودان تطوير بنية الخطوط السعودية تماشياً مع متطلبات المرحلة المقبلة، وتنفيذا لتوجهات تطوير قطاع الطيران المدني السعودي.






القنصل الإندونيسي بجدة: فشل مفاوضات إعادة فتح الاستقدام لعدم التوصل إلى نتائج ترضينا
أ


أكد القنصل الإندونيسي العام في جدة فشل المفاوضات بين الجانبين الإندونيسي والسعودي بخصوص إعادة فتح استقدام العمالة المنزلية، مرجعا ذلك إلى عدم التوصل إلى نتائج ترضي الجانب الإندونيسي.

وكان وزير العمل السعودي، المهندس عادل فقيه، أكد مؤخرا أن المفاوضات مع إندونيسيا بخصوص إعادة فتح الاستقدام لم تنته بعد، لعدم التوصل إلى اتفاقية مقبولة بين الطرفين.

وتوقع المسؤول الإندونيسي – حسبما نقلت صحيفة "الشرق"- استمرار المباحثات بين الجانبين بما يكفل عودة العمالة المنزلية الإندونيسية للسعودية خلال الأشهر المقبلة.

وينتظر أن تنطلق غداً الإثنين فعاليات منتدى الأعمال الإندونيسي السعودي الأول في جدة بحضور رئيس الجمهورية الإندونيسية، ووزير التجارة الإندونيسي، ورئيس هيئة الاستثمار الإندونيسي.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل السعودية قررت شهر يوليو عام 2011 إيقاف إصدار تأشيرات استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا، وذلك في ظل شروط الاستقدام التي أعلنتها والاشتراطات التعجيزية التي تمس خصوصية المواطن السعودي.





قائمة سوداء بـ15 شركة مقاولات في جدة

أبو راس متفقدا مشاريع بلدية بمحافظة الليث أمس (الوطن)

الليث: سعيد المهابي 2013-02-03 1:58 AM 

كشف أمين جدة الدكتور هاني أبو راس وجود قائمة سوداء بـ15 شركة لا يسمح لها حتى بشراء كراسات المشاريع بجدة، مؤكدا أنه سيطلب تقرير عاجل يتضمن أهم الشركات المتعثرة بمحافظة الليث، وأن أمانة جدة أول أمانة تطبق القوائم السوداء على الشركات المتعثرة.
وأوضح أمين جدة في جولته التفقدية التي نفذها بمحافظة الليث صباح أمس، أن مشكلات شركات الروبيان بالمحافظة من صلب اهتمامته، وأنه تم اعتماد نحو نصف مليار ريال لمشاريع مدمجة ببلديات المحافظات التي يبلغ عددها 15 بلدية. 
وفي رده على سؤال لـ"الوطن" حول رفع بلدية محافظة الليث إلى فئة أ، أكد أبو راس أنه سيدعم طلب المحافظة بشتى الوسائل وأنه وقف على مشكلات ومعوقات التنمية بشمال المحافظة وأضرار شركة الروبيان التي احتلت جزءا كبيرا من الواجهات الشمالية للمحافظة وأنه سينقل تصورا كاملا عن هذا الموضوع إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية وإمارة منطقة مكة المكرمة.
وأكد أن البلدية ستفتح باب التقدم لمنح الأراضي بالليث غرة جمادى الأولى المقبل، ولمدة شهر واحد.
وكان أمين جدة تفقد المشاريع البلدية بمحافظة الليث أمس، يرافقه محافظ الليث محمد عبدالعزيز القباع، واستقبل عددا من أهالي المحافظة، واستمع إلى شكاواهم، بحضور رئيس بلدية الليث الدكتور عبدالعزيز الصفار، ورئيس المجلس البلدي الدكتور حامد الشننبري. 
وشدد رئيس المجلس البلدي حامد الشنبري على أهمية تفعيل المشاريع التي تهتم بشمال المحافظة والميقات كونها تعتبر البوابة الجنوبية لمنطقة مكة المكرمة وجارة الحرم المكي من الجهة الجنوبية، مؤكدا أن شركات النظافة بشمال الليث تمر على تلك المناطق بشكل أسبوعي، مطالبا بفك المشاريع المدمجة لما تمثله من عبء على وكالة الأمانة لشؤون المحافظات، التي اتهمها بأنها تعيش في سبات عميق وغائبة عن المشاريع، مطالبا بتفعيل دور وكالة الأمانة للمحافظات بشكل أكبر. من جانبه، أكد رئيس بلدية الليث الدكتور عبدالعزيز الصفار لـ"الوطن"، أن البلدية ستشرع على الفور بمخاطبة الإدارات التي لم تتسلم أراضيها في مجمع الخدمات المركزية، وسيتم تزويد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بصورة من الخطاب الموجه لكل إدارة، مشيرا إلى أن الإدارات التي استلمت مواقعها هي 5 إدارات حكومية فقط.






تأخر تنفيذ مشروع المدينة الاقتصادية بحائل يُحيلها مرعى للماشية

انتقد عضو المجلس الاقتصادي الأعلى عيسى الحليان تأخر تنفيذ مشروع "المدينة الاقتصادية" بحائل التي أُعلن عنها منذ أكثر من 6 سنوات، ما أحالها إلى مرعى للماشية.

وحمّل الحليان هيئة الاستثمار العامة المسؤولية الأكبر، كونها من منح الامتياز للمستثمر وهو غير جاهز ومن دون خطط ولا برامج زمنية، إضافة إلى مسؤولية الشركة التي حصلت على الامتياز ولم تنفذ ما عليها بحجة نقص السيولة.

وقال بحسب صحيفة "الحياة" إنه كان يفترض أن تكون المدينة قطعت شوطاً كبيراً، مشيرا إلى أن ما قيل عند وضع حجر الأساس من أن المدينة ستولد آلاف فرص العمل وتحقق عائدات سنوية بمليارات الريالات لم يتحقق حتى الآن.







"خوجة": الجائزة الوطنية للإعلاميين ترسِّخ العمل الاحترافي والإبداعي

سبق– جدة:
هنَّأ وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة القائمين على الجائزة الوطنية للإعلاميين، الحدث الأول من نوعه في السعودية لتحفيز العمل المهني الاحترافي الإبداعي في مجال الإعلام بقطاعاته ووسائله المختلفة، وعلى رأسهم رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون رئيس الهيئة الإشرافية العليا للجائزة عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع والمدير العام للجائزة فهد بن علي السمحان، على الحضور المشرف الذي حققته هذه التظاهرة الإعلامية في أوساط الإعلام السعودي من خلال نسختها الأولى التي ترعاها "سبق" إلكترونيا، بعدما استقبلت الجائزة نماذج رائعة من الأعمال المرشحة لنيلها في مجال الصحافة والتلفزيون والإذاعة والإعلام الإلكتروني.

وسجّل خوجة في تصريح صحفي ارتياحه بسير اللجان المشاركة في تنظيم الجائزة، التي تبلغ قيمتها 500.000 ريال، والمجهود الكبير الذي يقوم به محكِّمو الجائزة الذين تم انتقاؤهم من وسائل الإعلام كافة، ويمتازون بالخبرة والإلمام الكبير بجوانب مختلفة في صناعة الإعلام، مشيداً بالرعاية الرئيسية للجائزة من قناة المرقاب الفضائية وجامعة الأعمال والتكنولوجيا بوصفها شريكاً أكاديمياً وأمانة محافظة جدة وأمانة محافظة الطائف، ومعبراً عن أمله بأن يحظى هذا المشروع الوطني بمساندة الجهات الحكومية والخاصة كافة، ضمن مسؤوليتها الاجتماعية تجاه الوطن لتشجيع الكفاءات الوطنية في مجالات الإعلام وتحفيز المبدعين في هذا القطاع.

وأكد خوجة رعايته المتواصلة لدعم أهداف ورسالة الجائزة التي ستحقق - إن شاء الله - في المستقبل القريب طموحات وآمال الشباب السعودي الإعلامي، وبالأخص في ظل هذا التطور الذي يشهده الإعلام محلياً وإقليمياً وعالمياً، مشيراً إلى أن السعودية وبتوجيهات سديدة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - وفرت للإعلاميين كل المقومات التي تمكنهم من أداء عملهم باحترافية وتميز داخل بيئة حضارية وانطلاق لا حدود له في الإبداع، مع توفير النظم القانونية التي تضمن للإعلاميين العمل في إطار تنظيمي مساعد لهم ومحافظ على حقوقهم المادية والفكرية، معتبراً الجائزة الوطنية للإعلاميين بيئة قادرة على تحقيق التفوق والتحرك نحو الإبداع والتميز.

وأبرز خوجة مجهودات أعضاء اللجنة الإشرافية العليا على الجائزة، التي ضمت مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة سعود بن علي الشيخي ورئيس تحرير جريدة اليوم السعودية محمد بن عبدالله الوعيل ورئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبدالله بن صادق دحلان والمشاركين في الجائزة من رؤساء تحرير الصحف ومديري القنوات التلفزيونية والإذاعية؛ لما بذلوه لظهور هذا العرس الإعلامي بالصورة التي تعبِّر عن رسالته، المتمثلة في إثراء المحتوى الإعلامي بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية من خلال وسائل الإعلام المختلفة، التي تستند في نهجها الإعلامي إلى الاحترافية والمهنية العالية والصدق في نقل الخبر أو المعلومة ونشر الثقافة والمعرفة في إطار قيم العقيدة الإسلامية، مع مراعاة مبادئ وأهداف السياسة الإعلامية الوطنية.

وأكد ضرورة أن تخدم الأعمال المرشحة رؤية الجائزة، التي تنبثق من الريادة والإبداع في صناعة الإعلام بمجالاته المتعددة، المرئية والمسموعة والإلكترونية، والالتزام بمعايير الجودة الإعلامية المحلية والمقاييس العالية لنشر الخبر الصادق وبث الرسالة الإعلامية الهادفة لخدمة الوطن والمواطن من خلال صناعة الوسائل الناقلة للخبر بأفضل المواصفات والجودة، وبأحدث التقنيات، وفق القيم المتمثلة في المصداقية والالتزام والإبداع والتطور المستمر والولاء والانتماء.

ودعا وزير الثقافة والإعلام في ختام تصريحه الله أن يوفِّق القائمين على هذه الجائزة في تحقيق طموحات قيادة السعودية، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - في النهوض بوسائل الإعلام وتطورها بمختلف الأصعدة، والتوفيق في أن يصل مركب "الجائزة الأولى" في مجال الإعلام بالسعودية إلى شاطئ التنافس الحميم والإبداع والتميز، وإيجاد الحلول المبتكرة والأفكار الجديدة لمختلف القضايا والاهتمامات بما يحقق آمال أبناء الوطن.





أول مركز تدريب بجدة لمكافحة "التسمم الغذائي"
يقدم دورات إلزامية للعاملين بمنشآت الغذاء والصحة العامة بعدة لغات

برامج المركز تشمل كل ما يتعلق بالغذاء منذ تسلمه وتخزينه وتحضيره

أطلقت مدينة جدة أول مركز تدريب يهدف إلى تقليص حالات التسمم الغذائي عبر التأهيل الإلزامي لجميع الفئات العاملة في المنشآت الغذائية والصحة العامة بالمدينة. ويعتبر اجتياز الدورات التي يقدمها المركز شرطاً أساسياً في الحصول على الكرت الصحي الذي يخول للموظفين العمل في هذه المنشآت.

وتشمل برامج المركز كل ما يتعلق بالغذاء منذ تسلمه وتخزينه وتحضيره إلى جانب السلامة المهنية للعاملين وسلامة تعاملهم مع الغذاء التي قد تكون أحياناً سبباً في تلوثه. 

وشرح الدكتور بشير أبو نجم، مدير عام التراخيص والرقابة التجارية بأمانة جدة، أن حضور الدورة يعتبر شرطاً أساسياً في الحصول على الكرت الصحي الذي يخول للمتدرب العمل في المنشآت الغذائية والمحلات ذات العلاقة بالصحة العامة.

واعتبر في حديث خاص لـ"العربية.نت" أن المركز الجديد من شأنه أن يخفف العبء على الجهاز الرقابي في البلديات، كما سيسهل مهمة المراقب الصحي لتعامله مع عمالة مؤهلة تعمل في بيئة وظروف صحية ملمة بأساسيات القواعد الصحية.

الحد من الهدر الاقتصادي

جانب من التدريب

وأشار أبو نجم إلى أن الدورات سوف تساعد على الحد من الإهدار الاقتصادي نتيجة سوء التعامل مع الموارد، وما يصرف على علاج المتأثرين في حالات المرض.

وأوضح أن جميع برامج التدريب تتم عبر نماذج متكاملة لمطابخ ومطاعم للاطلاع على كيفية التعامل مع الغذاء، سواء من قلي الزيوت أو التقطيع، وعدم خلط الأغذية التي لا ينبغي خلطها، ومستوى تنظيف المواد الغذائية.

يذكر أن الدورات إلزامية على جميع العاملين في محلات تداول الغذاء من المطاعم والمطابخ والوجبات السريعة ومتعهدي الإعاشة والمخازن الغذائية والسوبر ماركت ومصانع المشروبات واللحوم والألبان ومعامل المياه، إضافة إلى العاملين في صالونات الحلاقة والمغاسل والمشاغل النسائية.

تقدم الدورات التي تعد الأولى من نوعها باللغات العربية والإنكليزية والهندية والإندونيسية والفلبينية والتركية والأردو.






مستشفيات المملكة توظف 132 طبيباً مبتعثاً بعد تخرجهم من كندا
العاصمة أوتاوا تشهد تخرج أكثر من 800 خريج وخريجة بمختلف المجالات

جناح وزارة الصحة (الرياض)

دفع برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي بـ132 طبيباً سعودياً للعمل في مستشفيات المملكة، وذلك ضمن دفعة الخريجين التي احتفت الملحقية الثقافية السعودية في كندا بتخريجهم في العاصمة الكندية أوتاوا، وفقاً لصحيفة "الرياض".

وشهدت مدينة أوتاوا تخريج أكثر من 800 خريج وخريجة، منهم 103 أطباء و29 طبيبة، فيما بلغ عدد الطالبات الخريجات 298 خريجة، وعدد الطلاب الخريجين 512 خريجاً، منهم 132 زمالة و18 دكتوراه و430 ماجستير و186 بكالوريوس و44 دبلوم، وبلغ عدد الخريجين في التخصصات الهندسية 34 خريجاً. 

وسيطرت فعاليات معرض يوم المهنة الذي افتُتح قبيل حفل التخرج على أجواء الحدث، حيث أقيم المعرض على مدى الأيام الثلاثة الماضية، وشاركت فيه أكثر من 33 جهة، عملت على استقطاب الخريجين للعمل فيها، وهم خريجو كل المراحل العلمية في تخصصات الطب بفروعه والهندسة بفروعها، والإدارة بفروعها وأقسامها والتربية، والعلوم بفروعه. 

وقد قامت جامعات سعودية عدة عبر ممثليها في معرض "يوم المهنة" باستقبال طلبات الطلبة الخريجين الراغبين في العمل الأكاديمي واستكمال بياناتهم وعقد مقابلات شخصية منفردة مع كل منهم، على أن يتم التواصل معهم وفق الحاجات المتاحة في الجامعات وضوابطها. 

وفي المقابل حضر في المعرض ممثلون لعدد من الجامعات الكندية المتميزة، حرصت على استقطاب خريجي البكالوريوس والماجستير لمواصلة دراستهم فيها، وفي الوقت ذاته أتاحت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من خلال ممثليها في المعرض الفرصة للنخبة من الخريجين لمواصلة الدراسة فيها من خلال 11 تخصصاً في العلوم والهندسة.

وتقدم لهم الجامعة مكافأة شهرية وسكناً وعلاجاً، فيما التقى ممثل جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في المعرض بالخريجين المتخصصين في الطب البشري وطب الأسنان والتمريض والصيدلة والعلاج الطبيعي، بحثاً عن تغطية احتياجات الجامعة في هذه التخصصات. 

وقد ضمت دفعة الخريجين عدداً من الطلاب المتفوقين والحاصلين على براءة اختراع، منهم المبتعث معاذ بوعائشة الذي اخترع جهازاً يخدم مرضى الشلل الكامل، وذلك باستخدام حركة اللسان لدى مريض الشلل الكامل بحيث يستطيع التحكم في الكرسي الإلكتروني معتمداً على نفسه، والتحكم أيضاً في الأجهزة الإلكترونية من حوله بالمنزل عن طريق استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والروبوتكس.

كما حصل المبتعث نايف المنتشري على براءة اختراع لابتكاره طريقة جديدة لتشخيص مرض الشريان التاجي دون الحاجة إلى صورة وعائية.

وحصل المبتعث إبراهيم النعمي على جائزة أفضل بحث علمي في جراحة المخ والأعصاب "المجال السريري" من جمعية البرتا لجراحة المخ والأعصاب، كما حصل المبتعث أنور العيساوي على الجائزة الكندية لأورام المثانة البولية لعام 2012.

وشارك في يوم المهنة كل من وزارة الصحة، وتحت مظلتها مدينة الملك سعود الطبية، مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض، مدينة الملك فهد الطبية، مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية بالجوف لخدمة مناطق المملكة الشمالية، مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة مناطق المملكة الجنوبية، مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.

كما شاركت في المعرض عدة جامعات من مختلف مناطق السعودية، إضافة إلى الشركة السعودية للكهرباء، الشركة السعودية للخطوط الحديدية، وعدد من البنوك والشركات الخاصة.







البريك: أعجب لمن يشاهد الحروب والفتن بالبلدان المجاورة ولا يشكر نعمة الأمن بالمملكة

استنكر الشيخ سعد البريك على من يرى ما يحيط بالمملكة من حروب ومجاعات بالبلدان المجاورة ثم لا يدرك قيمة الأمن الذي يسود بلاد الحرمين ولا يشكر الله عليه.

وطالب الشيخ عبر حسابه بموقع "تويتر" بعدم التهاون في مسيرة الإصلاح وتوازيها مع شكر نعمة الأمن.

وقال البريك عبر صفحته الشخصية: "عجباً لمن يشاهد هذه الحروب والمجاعات والتشرّد والفتن في البلدان العربية ثم يتهاون في الإصلاح ولا يشكر ربه على نعمة الأمن في بلاد الحرمين".






كبير مراسلي "الثامنة" ومحرران آخران يرفضون التجديد مع البرنامج

فهد بن جليد

سبق– الرياض:
علمت "سبق" أن كبير المراسلين ببرنامج الثامنة الذي يُعرض على قناة MBC واثنين من المحررين الميدانيين تركوا العمل بالبرنامج، لتذمرهم من إدارته, وكلفت إدارة القناة فهد بن جليد كبير "مراسلي البرنامج" بإدارة مكتب الأخبار وبرامجها في السعودية, في حين انتقل المراسل بدر العجمي إلى قسم الأخبار، وعمر النشوان إلى قناة العربية ليعمل مذيعاً بها.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها "سبق" فإن أبرز الأسباب التي دعت الثلاثة إلى رفضهم التجديد مع البرنامج، عدم تقبل إدارته لأفكارهم وآرائهم، وتهميشهم، والمزاجية التي تدير البرنامج، وعدم تقبل طرحهم الجريء في التقارير.

وتميز المراسلون بطرحهم للتقارير التي تمس احتياجات المواطنين ويعرض بعضها في البرنامج ويلاقي صدى واسعاً.

يذكر أن برنامج "الثامنة" الذي يقدمه الإعلامي داود الشريان انطلق قبل ما يقارب العام. ويتناول موضوعات وقضايا محلية ساخنة عن الشؤون الجارية المتعلقة بالمجتمع السعودي





حذروا من زيادة نسبتها.. ومصدر رسمي يؤكد أنها لا تتجاوز الـ30%
مختصون: 90% من موظفي القطاعين الحكومي والخاص يعيشون على القروض

دعاء بهاء الدين، ريم سليمان– سبق– جدة:
 قدر خبراء حجم القروض الاستهلاكية بنسبة 84% من إجمالي القروض، وكشف المختصون أن عدد المقترضين من البنوك يقارب 1.54 مليون مقترض، أي حوالي أكثر من 90% من المواطنين السعوديين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، البالغ عددهم 1.68 مليون موظف في نهاية 2011، وطالبوا بضرورة تحمل البنوك جزءاً من المسؤولية الاجتماعية وألا يكون هدفها البحث عن الربح فقط.

جدولة القروض
اشتكت إحدى المواطنات لـ"سبق" من عدم مقدرتها على دفع القرض الذي أخذته لبناء منزل يضمها هي وأسرتها، وقالت: أعمل في إدارة إحدى المدارس الحكومية وأخذت قرضاً حتى أستطيع أن أبني منزلاً لي ولأبنائي، حيث يتم اقتطاع مبلغ القرض من راتبي الشهري، وتابعت: بعد فترة أصبت بآلام مبرحة في العمود الفقري؛ اضطرتني بعد فترة إلى الخروج للمعاش، مما قلل من مبلغ معاشي الشهري وأصبح من الصعب جداً دفع مبلغ القرض، وحاولت مع البنك لجدولة القرض، وتقليل حجم القسط الشهري، إلا أنه رفض تماماً، ولا أدري ماذا أفعل؟ فالمبلغ المستقطع من راتبي يؤثر علي بشكل كبير.

سيارة فارهة
أم فهد قالت لـ"سبق" أعمل مدرسة وطلب مني زوجي أن أطلب قرضاً بضمان راتبي، حتى يستطيع أن يأتي بسيارة فارهة، وبعد نقاش معه وافقت على مساعدة زوجي، وطلبت القرض فعلاً ووعدني زوجي بتسديده، وبالفعل دفع لي مبلغ القسط لمدة ستة أشهر، وبعد خلاف بيننا؛ أدى إلى الانفصال تنكر لي ورفض دفع القرض، مما اضطرني أن أتحمله من راتبي.

وقالت: ندمت أشد الندم على موافقتي على القرض الذي أخذه زوجي لشراء سيارة، متسائلة ما الفائدة من هذا النوع من القروض الاستهلاكية التي ساهمت في خلق مجتمع استهلاكي؟

أعباء مالية
"أخشى على مستقبل ابني" بهذه الكلمات بدأ أحد المواطنين "تحتفظ سبق باسمه" في سرد معاناته قائلاً: تقدمت للزواج من فتاة من عائلة ثرية، لاقتناعي بشخصيتها وثقافتها، بيد أنها كانت تطلب مني أشياء باهظة التكاليف لتجهيز المنزل ولوازم الفرح، بل واشترطت قاعة خاصة للزفاف تعتبر من أفخم القاعات في جدة.

وقال: للأسف الشديد اضطررت لأخذ قرض من أحد البنوك حتى أستطيع تدبير نفقات الزواج الباهظة، مبدياً أسفه لاضطراره لأخذ قرض ثان من إحدى شركات التقسيط، مضيفاً: مع تزايد نفقات الزواج شعرت بأعباء مالية، فاضطررت أيضاً للقرض من إحدى شركات التقسيط التي تقدم تيسيرات للمقترضين.

واستكمل حديثه: تزوجت وما زال سداد القرض يقتطع جزءاً كبيراً من راتبي، ويخنقني، معرباً عن خوفه من عجزه عن سداد هذا القرض وقال: بعد شهرين من الزواج علمت بحمل زوجتي، وأخشى على مستقبل ابني إذا عجزت عن السداد وتعرضت للسجن، ورفض في ختام حديثه هذه المظاهر الاستهلاكية التي تكبل الشاب وتؤثر على مستقبله.

ثقافة استهلاكية
أرجع الخبير في التنمية المستدامة، دكتور فيصل العتيبي، انتشار القروض الشخصية لثقافة المواطن العربي الاستهلاكية، المبنية على اقتناء الأشياء، بحيث تقاس الرفاهية بمقدار ما يمتلكه، لافتاً أن مخرجات العولمة فرضت على الإنسان نمطاً معيناً في الملبس، واقتناء الجوالات والسيارات.

ورداً على سؤال لماذا المواطن السعودي أكثر الخليجيين اقتراضاً؟ أجاب: طبيعة الوضع الاقتصادي المزدهر في المملكة؛ نتيجة لارتفاع سعر النفط، والإنفاق العام على مشروعات البنية التحتية، قد انعكس على المواطن السعودي، مبيناً أنه حاول انتهاز هذه الفرص للدخول في مشروعات استثمارية، ورأى أن ارتفاع مستوى المعيشة للطبقة المتوسطة في المجتمع السعودي، وما يرتبط به من التزامات اجتماعية وثقافية فرضت على المواطن الاستعانة بالقروض الشخصية.

قائمة المتعثرين
أفاد رئيس لجنة رعاية السجناء وأسرهم بجدة، دكتور عبدالله مرعي بن محفوظ: أن عدد سجناء القروض الاستهلاكية بلغ 300 سجين سعودي، من أصل 800 هم عدد سجناء الحقوق المالية الخاصة، مشيراً إلى انخفاض نسبة القروض الاستهلاكية من البنوك لعامين من 2009 – إلى 2011، وأرجع ذلك للأزمة المالية العالمية، وفعالية نظام السداد، الذي يحمي حقوق البنك من المتأخرين في السداد، وذلك بتجميد كافة حسابات العميل البنكية، وقد يصل إلى وقف كافة تعاملاته الحكومية، بيد أنه وفي عام 2012 عادت البنوك إلى التوسع في القروض الاستهلاكية، ورفع سقف الدين من 15 إلى 20 راتباً، وحذر من تعثر الموظفين في السداد لارتفاع المبلغ عليهم.

سداد المديونات
وحول العقوبة القانونية للعاجزين عن سداد القروض، أوضح بن محفوظ أنه: إذا صدر حكم أو كان هناك شيك بدون رصيد فالسجن فوراً، مشيراً في هذا الصدد إلى اقتراح رفعته لجنة تراحم جدة إلى الإدارة العامة للسجون للرفع إلى مقام وزارة الداخلية؛ بعدم سجن من هم أقل من "مائة ألف ريال"، والاكتفاء بمنعهم من السفر وعدم استخدام البنوك، ووقف الحاسب الآلي للتعاملات الحكومية لمساعدتهم في تدبير أمورهم خارج السجن، والعمل على سداد مديونيتهم.

واستعرض دور لجنة رعاية السجناء في التخفيف من ديون السجناء قائلاً: تسعى لجنة رعاية السجناء لعمل تسويات وسداد المديونيات التي تقل عن 50 ألفاً، مضيفاً أن الإدارة العامة للسجون تتلقى مبالغ من مقام خادم الحرمين، وولي العهد، ورجال الأعمال للسداد عن المعسرين في رمضان.

دور تنموي
وأكد الخبير الاقتصادي فضل البوعينين أن: نسبة الإقراض الاستهلاكي معكوسة داخل السعودية، حيث يفترض أن يكون في قاعدة الهرم القروض العقارية والإنتاجية وليست الاستهلاكية، لافتاً إلى خطورة ذلك حيث يفترض أن يكون للبنوك دور تنموي في المجتمع، الذي من شأنه أن ترعى فيه قروض للتمويل العقاري والإنتاجي، مطالبين بضرورة أن يكون للبنوك دور تنموي.

مجتمع استهلاكي
وأعرب عن أسفه من كثره نسبة القروض الاستهلاكية داخل المجتمع السعودي، التي بلغت ما يقرب من 84% من نسب القروض، التي حولت المجتمع من مجتمع ادخاري منتج إلى استهلاكي، ضارباً المثل بالشاب السعودي الذي يقترض ليشتري سيارة، فبدلاً من أن يقترض 70% ليشتري سيارة، بات يقترض 250 ليشتري سيارة فارهة.

وأفاد البوعينين أنه: ينبغي أن يكون للبنوك دور في المسؤولية الاجتماعية وليس الربح فقط، فيكون دورها هو أن تقرض المجتمع وتحقق الربح لنفسها وللمجتمع، محذراً من كثرة القروض الاستهلاكية التي وصفها بأنها تفكير قاتل بالدرجة الأولى، مما ساهمت بجعل النمط الاستهلاكي إدماناً للمجتمع من الصعب التخلص منه.

مجتمع مثقل بالديون 
أما الكاتب في جريدة الرياض محمد البشري، فأوضح أن عدد المقترضين من البنوك ما يقارب 1.54 مليون مقترض أي حوالي أكثر من 90% من المواطنين السعوديين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، البالغ عددهم 1.68 مليون موظف في نهاية 2011ميلادي، مما يثير القلق ويدق ناقوس الخطر.

وأكد أنها قروض استهلاكية وليست قروضاً لأغراض إنتاجية أو من أجل تنمية أو تكوين أصول ثابتة كتملك مساكن أو البدء في تأسيس مشاريع إنتاجية، ومما زاد الطين بلة وجود عجز كبير بين مستوى الدخل وارتفاع متطلبات الحياة للكثير من المواطنين، الذين لا حيلة لهم لسد عجز الميزانية المنزلية فيلجئون للاقتراض، مما يجعل المواطن مرهوناً للديون لسنوات عديدة ويحول المجتمع إلى مجتمع مستهلك مثقل بالديون بدلاً من مجتمع منتج لديه مدخرات جيدة للاستثمار والادخار.

وألقى بالمسؤولية على "ساما" في تنظيم سوق الائتمان السعودي بالدرجة الأولى، حيث يجب عليها القيام بواجبها في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من مشكلة ارتفاع معدلات الديون عن طريق ضبط عملية رفع الحد الأعلى لبطاقات الائتمان، ووضع ضوابط ومعايير دقيقة وصارمة تلتزم بها البنوك في عمليات الإقراض للمواطنين وخصوصاً القروض الاستهلاكية.

ضوابط محددة
من جانبه، اختلف الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ، مع النسبة المعلنة للقروض الاستهلاكية الممنوحة للأفراد التي قيل إنها تمثل 85%، مؤكداً أن النسبة لا تتعدى نسبة 29,7 % بنهاية الربع الثاني من العام الماضي وفقاً للإحصائيات الربعية التي تصدر عن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".

وقال لـ"سبق" حجم القروض الاستهلاكية وقروض بطاقات الائتمان الممنوحة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري مبلغ 277,5 مليار ريال، التي تمثل كما أسلفنا نسبة 29,7% من إجمالي مطلوبات البنوك السعودية من القطاع الخاص، الذي بلغ بنهاية نفس الربع من ذات العام 933,4 مليار ريال سعودي.

وأكد حافظ: أن البنوك السعودية تمنح التمويل الاستهلاكي وفقاً لضوابط محددة، كما نصت عليها ضوابط التمويل الاستهلاكي الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي في 2006، التي ضبطت إلى حد ما وتيرة نمو هذا النوع من القروض بتحديدها لنسبة الاستقطاع القصوى من صافي الراتب، بحيث لا تتجاوز "ثلث الراتب"، وبحيث لا يتجاوز عدد سنوات القرض الممنوح خمس سنوات أو 60 شهراً.

المهام التنموية للبنوك
وأوضح الأمين العام للجنة الإعلام: أن البنوك السعودية تقوم بالمهام التنموية والاجتماعية الملقاة على عاتقها، لاسيما أن الجزء الأكبر والنسبة العظمى من موجودات المصارف، تتمثل في منح التمويل للقطاع الخاص، مؤكداً أن معظم الشركات، إن لم يكن جميعها تعتمد على القطاع المصرفي في تنمية أعمالها والتوسع في أنشطتها، من خلال منحها التمويل من جهة، والمساندة الفنية اللازمة من جهة أخرى، للتوسع في أعمالها.





مفحط يهرب بعد انقلاب سيارته المسروقة شرق الرياض

تمكن مفحط بصحبته شابان آخران من الفرار قبل وصول الدوريات الأمنية، بعد وقوع حادث انقلاب لسيارتهم ظهر اليوم بشارع الذكريات في حي المونسية شرق الرياض.

وأكد مصدر أن الحادث وقع الساعة الواحدة ظهراً، عندما كان الشاب يمارس التفحيط، حيث انقلبت به السيارة وكان معه اثنان من المراهقين, ولاذ الثلاثة بالفرار من المكان.

وأضاف أنه تبين أن السيارة لا تخصهم وأنها مسروقة، مشيراً إلى أنه تم العثور على بعض المتعلقات للمفحط ومرافقيه ضمن الحاجيات المتناثرة في مكان الحادث منها "عكاز" يبدو أنه يعود لأحد المراهقيْن اللذين كانا برفقة المفحط.






شقراء: مواطن يعثر على حشرة بإحدى وجبات مطعم "هرفي"

عثر مواطن على حشرة عبارة عن "دودة" داخل وجبة من مطعم "هرفي" للوجبات السريعة بمحافظة شقراء التابعة لمدينة الرياض.

وأوضح المواطن محمد التميمي أنه تقدم بشكوى لوزارة التجارة يوم الجمعة الماضي، وجاءه الرد باتصال عصر اليوم نفسه أبلغوه خلاله بأن عملهم يقتصر على المنتجات منتهية الصلاحية وارتفاع الأسعار وأن هذا البلاغ يوجه لبلدية شقراء.

ولفت بحسب صحيفة "سبق" إلى اتصاله بالأمانة في العاصمة الرياض، الذين وجهوه لبلدية شقراء، وأكدوا أن أعلى منصب ببلدية شقراء سيُحاسب إن لم يتفاعل مع الموضوع، قائلاً: "بالفعل تواصلت مع بلدية شقراء وتحديداً مع مدير الفرع وأبلغته بالأمر وزودتهم بالصور والإثباتات فوجّه فرقة من القسم الصحي إلى المطعم".

ونوه التميمي إلى أنه تفاجأ اليوم باتصال من مدير المطعم نفسه بفرع شقراء، حيث قدم له اعتذاره وطلب منه عدم متابعة الموضوع أو نشره إعلامياً.









نسيه موظف البنك بعد تغذيتها وتسلمته دوريات أمن الطائف
مواطن يعثر على مفتاح صندوق فتح ماكينة صراف داخلها


 نجت إحدى مكائن الصرف الآلية، التابعة لأحد المصارف البنكية بمحافظة الطائف من السرقة، بعد أن وجد مواطن مفتاح صندوق الأموال عليها، حيث جرى نسيانه من قبل موظف البنك، أو الشركة، أثناء تعبئة الماكينة بالأموال، فيما حضرت دوريات الأمن وباشرت الحالة في حينها.

وكان أحد المواطنين قد دخل ماكينة صرف آلي تابعة لمصرف الراجحي بحي البهجة بالطائف، ووجد مفتاح صندوق الأموال عليها، وبدوره سحب المفتاح واحتفظ به، واقفاً لحين حضور دوريات الأمن، بعد أن أبلغ غرفة العمليات، فيما جرى تسجيل محضر أمني بالحالة، لحين إعادة المفتاح للمصرف، وتحذيرهم من نسيانه، ما قد يُشكل خطراً على الأموال وسرقتها.







16 جهة حكومية تخطِّط لتنمية قدرات الشباب واستثمار أوقاتهم

شباب متجمعون لتشجيع ومشاهدة المفحطين بسبب الفراغ


تشغل مشكلات تجمعات الشباب وعلاجها في بلادنا هاجس المسؤولين، وذلك من منطلق استشعار المسؤولية تجاه الناشئة عماد المستقبل وتنويرهم وحفظهم وتنمية قدراتهم واستيعاب طاقاتهم وتوجيهها، ومن هذا المنطلق صدرت أوامر محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد لجمعية مراكز الأحياء في جدة، لدراسة مشكلات تجمعات الشباب داخل المدن والأحياء وما ينتج عنها من أثر سلبي، وطرح الحلول المناسبة لذلك، وبادرت جمعية مراكز الأحياء بالعمل في هذا الصدد، وأطلقت مشروعاً يتبنى هذه الفكرة دُشِّن تحت اسم «وقتي مسؤوليتي» خلال الشهر الماضي في 15/12/2012 في جدة.
آراء الشباب والشابات

استطلعت «الشرق» آراء الشباب في ما يواجهونه في تجمعاتهم من مشكلات وممارسات وما يحتاجونه ويطالبون به، حيث عزا الشاب عبدالعزيز السلمي «17عاما» ممارسات الشباب خلال التجمعات كاليوم الوطني والأعياد لحاجتهم إلى البدائل، مضيفاً أنهم ينتظرون مثل هذه الاحتفالات لاستغلال حالة الازدحام واختلاط الشباب بالبنات لإشاعة الفوضى والتحرش ليخرجوا عن المألوف، حيث إنهم لم يعتادوا على مثل هذه التجمعات في أطر مقننة، فيما أكد الشاب عبدالغني القاضي «18عاما» أن ممارسات الشباب داخل الأحياء من إزعاج للسكان ولعب في الطرقات الداخلية تمثل لهم المتنفس الوحيد، وقال «ليس هناك ملاعب لكرة القدم داخل الأحياء، وبعضها ملاعب خاصة مكلفة تبلغ 300 ريال للساعة»، أما الشاب أسامة القرشي فبيَّن بعض ممارسات الشباب فيما يسمَّى بظاهرة «القطب» وهي ممارسات لمجموعات من الشباب تكون في تقطيب السيارات وتزيينها، والاستعراض بها في أماكن معينة، وكذلك ظاهرة الترفيع بالدراجات النارية وهي ممارسات خطرة جداً، وهناك ممارسات أخرى وصفها الشاب عبدالهادي بن عفيف، وهي ما يعرف بـ»النقا» وهي تجمعات شبابية بملابس غربية وقصات للشعر غريبة وسلاسل وحلق ويقومون برقصات غربية تسمى «الفانكي»، وتكون تجمعاتهم في محيط الأسواق والمولات والحدائق العامة، وأكد هؤلاء الشباب انتشار أنواع المخدرات بين أوساط الشباب، وأنهم يرون من في أعمار دون الـ 15 يتعاطون المخدرات، وأوضحت سلوى سليمان التميمي»24 سنة» ممارسة الفتيات للاجتماع والخروج إلى الكافيهات وتعاطي الأرجيلة، والتجمع في المولات في الفترات المسائية للتسلية والتنزه وملء أوقات الفراغ.
مطالب الشباب

طالب السلمي الجهات المسؤولة بإنشاء أندية رياضية ثقافية متكاملة داخل الأحياء و»مجانية» تحتوي على الملاعب والمسابح، والمنتديات الثقافية التي من الممكن أن تمارس فيها الدعوة والمحاضرات التربوية والثقافية كالأمسيات الشعرية، وأن تكون تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب وتقدم فيها خدمات راقية، بدلاً من صرف الملايين على نخب رياضية، وطالب القرشي بإنشاء مضامير لممارسة هوايات السيارات والدراجات النارية، وطالب القاضي باستهداف الأنشطة التدريبية لاستثمار طاقاتهم وتنمية قدراتهم، وهذا أيضاً ما طالبت به صفاء أحمد «طالبة جامعية» حيث طالبت بإنشاء نوادٍ نسائية تحت رعاية الرئاسة العامة لرعاية الشباب تقدم الأنشطة الرياضية والثقافية في أجواء صحية، وتفتح هذه الأندية المجالات للتدريب المهني غير ما يتلقينه في المدارس والجامعات، كما طالبت سلوى التميمي بأن تشتمل هذه الأندية على دورات تدريبية للبنات على فن التعامل وإدارة الوقت وتربية الأطفال والاستعداد لبيت الزوجية بأسعار رمزية وأساليب متنوعة، خاصة وأن هذه الدورات مكلفة جداً.
وأوضح لـ»الشرق» الاختصاصي النفسي والاجتماعي الدكتور جبران يحيى حاجات الشباب النفسية والاجتماعية؛ حيث إنه لا بد من استقطابهم من لدن أجهزة الدولة الرسمية والتربوية، وبيَّن أن استقطابهم يكون عن طريق الأنشطة المناسبة لاختلافاتهم العمرية، وأكد ضرورة إنشاء الأندية الجاذبة كبديل تربوي مقنن يرتكز على الترفيه بالدرجة الأولى، كما دعا إلى تضمين هذه الأندية الأنشطة الجاذبة للجنسين من مسرح وسينما، وأكد أن هذا يلهي عن انفلات الشباب وسقوطهم في الجريمة.
كما أوضح حال الشباب ما لم تبادر الجهات الرسمية باستقطابهم، حيث سيتشكل لنا تجمعات صغيرة في الشاليهات والاستراحات، وهنا قد تزيد فرصة الجريمة وتعاطي المخدرات، كما أكد د. جبران على طبيعة الشباب النفسية، حيث تتبلور لديهم فكرة البحث عن الهوية على أساس عاطفي، فتجدهم يجتمعون حول رمزٍ ما، رياضي أو غيره، يمثل لهم الهوية ويملأ الفراغ العاطفي لديهم، وهنا قد تظهر الخطورة إذا ما كان هذا الرمز خطراً أو فاسداً أخلاقياً، كما يمكن أن يتعرض الشباب بجنسيه لتكوين الجماعات وهذا ما يعرف بـ «الكتل الحرجة» وتظهر من خلال انعدام البدائل المناسبة وهذه أخطر ما تكون؛ لأنها قد تتأثر سلوكياً وتتحرك بموجب هذه التأثيرات في سلوك جماهيري وهو ما يعرف بـ»اللاوعي الجمعي»، ومن هنا تظهر لنا مشكلات كبرى، كالمظاهرات وإشاعة الفوضى وتحريك الجماهير كما يرغب الموجِّه لهم.
جمعية مراكز الأحياء

سالم الطويرقي

وتواصلت «الشرق» مع مدير إدارة البحوث والتطوير ورئيس مجلس حي الصفا بجمعية مراكز الأحياء والمسؤول عن المشروع الأستاذ سالم بن عبدالله الطويرقي، الذي أوضح رؤية المشروع ومراحل تطوره واستراتيجيته، حيث قال: يأتي هذا البرنامج «وقتي مسؤوليتي» بناء على توجيه سمو محافظ جدة لجمعية مراكز الأحياء بدراسة المشكلة ووضع الحلول، وقامت الجمعية بدورها بعقد ورش عمل مع مجموعات من الشباب، خرجنا منها بمجموعة بدائل جيدة، ووضعنا خطة لتنفيذها، ووجدنا أنه لا يمكن تنفيذها إلا بمشاركة مجموعة من القطاعات الحكومية، فحصرنا تقريباً 15جهة حكومية تمت دعوتهم والاجتماع بهم، وهم شركاء معنا في تنفيذ المشروع، ورصدنا لهذا المشروع مدة زمنية طويلة وكافية تبلغ ثلاث سنوات، ولقد عقدنا ثلاثة اجتماعات، اثنين منها داخل المحافظة وواحداً خارجها، وطرحت كل جهة عدة اقتراحات اتُّفِق على تنفيذها وفق مراحل متتالية بحسب جدول مزمّن لذلك، ويتم تطبيقها وفق آليات معينة، فلدينا برامج تدريبية للشباب ينفذها مجلس التدريب المهني في منطقة مكة المكرمة ويشارك فيها قطاع التعليم ومراكز الأحياء والغرفة التجارية، كذلك هنالك برنامج جديد يقوم به صندوق تنمية الموارد البشرية ومكتب العمل في جدة للتعريف ببرنامج «حافز» وتعديل اتجاهات الشباب السلبية نحو العمل المهني، ولدينا خلال المشروع أيضاً أنشطة رياضية مختلفة تشارك فيها جميع مراكز الأحياء في الفترات المسائية، ونهدف إلى تنظيم قضاء الشباب لأوقاتهم في هذه الفترات، وغالبية البرامج تقدم في الفترات المسائية، أما البرامج الصباحية فتنهض بها إدارة التربية والتعليم وهي عبارة عن دورات تعمل على إكساب الطلاب مهارة إدارة الوقت خارج أوقات الدوام وعلى مدار اليوم، وكذلك الشؤون الإسلامية أيضاً لها مجال في هذا الجانب عن طريق خطب الجمعة والكلمات التي تلقى في المساجد لتعريف الآباء بدورهم في توعية أبنائهم بكيفية قضاء الأوقات وكيفية اختيار الرفقاء، أيضاً وزارة الإعلام تشارك بندوة عن مشكلات تجمعات الشباب، ومن خلال هذه المكونات من دورات تدريبية وأنشطة رياضية وكلمات توجيهية وبرامج تعريفية بمشكلات الشباب نسير بهذا المشروع في خدمة وتوعية الشباب.
ونادى الطويرقي كل الجهات المشاركة في هذا المشروع ألا تقف عند التدشين وأن تواصل تنفيذ خططها حتى يؤتي المشروع ثماره.
رؤية المحافظة

وأكد وكيل محافظة جدة محمد الوافي لـ «الشرق» حرص محافظة جدة وعلى رأسها الأمير مشعل بن ماجد على فئة الشباب،لأنهم سر قوة البلاد ومستقبلها، مؤكداً في الوقت نفسه على سعي المحافظة إلى توفير كل ما من شأنه تنمية قدرات ومواهب الشباب، وتلبية احتياجاتهم من كل الجوانب، ولهذا عزا صدور توجيه سمو الأمير لمراكز الأحياء بدراسة احتياجاتهم وإعداد البرامج المناسبة لهم، كما أكد على أهمية استثمار أوقات الشباب مبيناً أن مشروع برنامج «وقتي مسؤوليتي» يأتي ثمرة لهذا الاهتمام والتخطيط المدروس والدال على أنَّ المملكة العربية السعودية بلد متطور يعمل على تنظيم أوقات الشباب وترسيخ هذا المفهوم لديهم، كما عبر عن سعادته لتضافر جهود 16جهة حكومية وضعت حاجات الشباب هدفاً واحداً أمامها.
شرطة جدة

العقيد طلال الصيدلاني

أوضح مدير الدراسات في شرطة محافظة جدة العقيد طلال الصيدلاني لـ «الشرق» عن دور الشرطة في مواجهة تجمعات الشباب داخل الأحياء والشوارع الضيقة وما ينتج عنه من إزعاجات للسكان، مبيناً أنه كثيراً ما يرد إليهم بلاغات من السكان، وأبدى الصيدلاني قلقه مما ينتج عن هذه التجمعات من السلوكيات السيئة خاصة إذا وصلت إلى تعاطي المخدرات.
وكشف الصيدلاني عن جملة من البرامج التي ستقدمها الشرطة التي تستهدف الناشئة منذ المرحلة الابتدائية سيتم تنفيذها على التوالي، ومما يستهدف المرحلة الابتدائية برنامج «الشرطي الصغير» ويهدف إلى كسر حاجز الخوف الموجود لدى الطفل من رجال الأمن، وبرنامج آخر يستهدف المرحلة المتوسطة باسم «صديق الشرطة» يهدف إلى إيجاد شباب متعاونين مع أجهزة الأمن بتقديم البلاغات وإشعار الشرط بالملاحظات، وأوضح أن الشرطة الآن بصدد هذا البرنامج الذي يستهدف كافة شرائح المجتمع شباباً وأولياء أمور بالتعاون مع مراكز الأحياء، ويهدف إلى إيجاد بديل مناسب للشباب لتفريغ طاقاتهم.
مشاركة المرور

وتواصلت «الشرق» مع الناطق الإعلامي لمرور جدة المقدم زيد الحمزي، الذي أوضح مشاركة المرور بمعرض توعوي للشباب يعرض الإحصائيات ويقوم بتوعية الشباب من مخاطر التفحيط وممارسات الترفيع بالدراجات النارية والمخالفات المرورية مثل قطع الإشارات والسرعة، وأكد قدرة المرور على السيطرة على الأماكن المتعارف عليها للتفحيط ومراقبتها من المرور السري ومراقبة المواقع على الإنترنت، كما دعا الأسر وأولياء الأمور لمراقبة أبنائهم والمحافظة عليهم.
الثقافة والإعلام

دعا المنسق الإعلامي لفريق المشروع الأستاذ إبراهيم عبدالرحمن البهكلي الجهات المشاركة لطرح مشاركاتهم بحسب اختصاصهم ليخرج البرنامج بالجانب الرياضي والاقتصادي والإعلامي والاجتماعي والترفيهي، وأكد لـ»الشرق» عقد ثلاثة اجتماعات حول اقتراحات الشباب وأنه تم تبنيها وتفعيلها من خلال مراكز الأحياء وبالتعاون مع الجهات المحيطة بالحى، كما أكد على أن الركيزة الأساسية في هذه الأنشطة هي تنمية مهارات الشباب وتلبية احتياجاتهم، وأوضح أن التنفيذ يأتي وفق جدول مزمن يتبعه اجتماعات أخرى ستقدم فيها دراسات لما تم إنجازه والبرامج التي لم يتم إنجازها وأسباب ذلك.
التربية والتعليم

مدير تعليم جدة عبدالله الثقفي

أعرب مدير التعليم بمحافظة جدة الأستاذ عبدالله الثقفي لـ«الشرق» عن سعادته بهذا المشروع الذي يخرج بالشباب من النمطية إلى شيء يمكن أن يؤسس قيماً ومبادئ أكثر من تلك التي يؤسسها المنهج المدرسي داخل المدرسة، لذلك علل اتجاه إدارة التربية والتعليم إلى أن يكون لها خروج بمناهج تطبيقية وأساليب تبعد الطلاب عن الملل والكتاب المدرسي، كما أوضح أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قدمت دروساً وورش عمل في المجمعات التعليمية، مبيناً أثرها على الطلاب من امتلاك لمهارات جديدة قد تحدد اتجاهات مستقبلهم.
كما أوضح أن إدارة التربية والتعليم تتجه إلى أن تتحول الفصول الدراسية من الدرس الإلقائي إلى ورش عمل ومجموعات، واعتبر هذه انطلاقة إلى تحول في الموقف التدريسي.
وفي إجابته حول هذه الأنشطة هل هي نخبوية، أوضح سعادته أن الوزارة أطلقت 12 نادياً للبنين وناديين للبنات في جدة داخل مدارس الحي، وتفتح المدرسة أبوابها لجميع فئات المجتمع كالأب والأخوة، وهذه الأنشطة غير معتادة مثل السباحة ومسابقات قفز الحواجز للخيول التي نظمتها الوزارة منذ فترة وجيزة وسيكون ذلك ضمن الاستراتيجية الرياضية داخل المدارس.






الغامدي: الحادث عرضي وليس له دوافع سابقة
مواطن يعتدي بالضرب على مدير أحوال القنفذة

حسن العيسي- سبق- القنفذة:
تعرّض مدير فرع الأحوال المدنية بمحافظة القنفذة علي الفقيه، نهاية الأسبوع الماضي، للاعتداء بالضرب والشتائم من قِبل مواطنٍ بعد خروجه من دوامه حيث كان متوجهاً لمنزله.

وفي التفاصيل التي رواها لــ "سبق" شقيقه أحمد، فإن المعتدي قام بمتابعة مدير الأحوال وترصّد له لحين وصوله بالقرب من مدخل ساحل حلي، فقام باستيقافه ثم باشره بالاعتداء والضرب عند نزوله من سيارته دون سببٍ أو خلافٍ سابقٍ، حسب وصفه.

وأضاف أنه بعد ذلك فرّ الجاني من الموقع، فيما تمّ إبلاغ الشرطة، كما جرى إسعاف المجني عليه بالمستشفى، وتبين أنه تعرّض لكدماتٍ في الوجه وإحدى عينيه وحُدّدت فترة شفائه بخمسة أيامٍ.

من جهته، نفى مساعد مدير شرطة القنفذة العميد سعيد الغامدي، متابعة وترصُّد الجاني لمدير الأحوال، وأوضح أن الحادث عرضي وليس له اي دوافع سابقة، بل حصل نتيجة خلافٍ وقع بين الطرفيْن في أثناء سيرهما مصادفة على الطريق.

وأضاف: الشرطة لم تتهاون بشأن القبض على الطرف الآخر، بل تواصلت مع شيخ قبيلته لإحضاره، وقد تعاون بدوره مع الشرطة مشكوراً، لكنه لم يتمكّن من إحضاره لعدم وجوده بالمنطقة حيث تبيّن من خلال متابعته بواسطة جوّاله أنه موجود بالمنطقة الشرقية، وسنقوم بالتواصل مع القنوات الرسمية لإحضاره لاستكمال إجراءات التحقيق في الموضوع.







وفد سعودي في العراق خلال 15 يوماً لإنهاء أزمة المحكومين بالإعدام.. ونجل «الروِيلي»: لم أرَ أبي منذ ولادتي


السجين ناصر الرويلي

كشفت مصادر مطلعة على العلاقات بين المملكة والعراق عن تحركات دبلوماسية مشتركة تستهدف الإعداد لوصول وفد دبلوماسي سعودي إلى بغداد في غضون الـ15 يوماً المقبلة، بغرض بحث ملف السجناء السعوديين في العراق والسجناء العراقيين في المملكة.
وأكدت المصادر لـ»الشرق» أن الترحيب العراقي الرسمي بقدوم الوفد السعودي دفع بتحركات دبلوماسية من الجانبين بهدف إتمام الزيارة خلال الأسبوعين المقبلين.
وكان من المقرر أن يزور وفد سعودي رفيع المستوى، يمثل وزارات الخارجية والداخلية والعدل وحقوق الإنسان والهلال الأحمر، العراق، الشهر الماضي، لإغلاق ملف السجناء السعوديين والعراقيين المحكومين بالإعدام في سجون البلدين.

من جانبه، وعد السفير السعودي غير المقيم في العراق، فهد الزيد، بتوفير خط هاتفي ساخن لأهالي المعتقلين السعوديين للتواصل مع أبنائهم في السجون العراقية.
وتعهد «الزيد»، خلال لقاء نظمته مجموعة «الجريس للمحاماة» التي تتولى الترافع باسم الأهالي، بالبدء الفوري في تنفيذ مطالب الأهالي بالتنسيق مع الحكومة العراقية.
وأوضح «الزيد»، أثناء اللقاء الذي حضره نائب مدير عام الشؤون الدولية في الهلال الأحمر السعودي، والمشرف العام على برنامج الروابط الأسرية للمعتقلين والأسرى الأمير بندر بن فيصل آل سعود، أنه أبلغ المسؤولين في الحكومة العراقية بأن إغلاق ملف المعتقلين السعوديين يمثل خطوة متقدمة على صعيد العلاقات بين البلدين بعد انقطاعٍ طويل.

وضم الاجتماع الذي عُقِد أمس الأول ذوي أكثر من خمسين معتقلاً سعودياً في العراق، واستمر حتى الـ 12 والنصف بعد منتصف الليل في منزل رئيس مجموعة الجريس للمحاماة عبدالرحمن الجريس، بحسب ما كتب رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق المحامي ثامر البليهد على موقع «تويتر».
وعلمت «الشرق» من مصادرها أن السفير الزيد أكد خلال اللقاء أنه سيجتمع مع مسؤولي وزارة الخارجية السعودية لبحث أوضاع السجناء السعوديين في العراق.

بدوره، طالب بشير الرويلي، نجل السجين السعودي الشهير في العراق ناصر الرويلي، بتمكينه من رؤية والده الذي حُكِمَ عليه مؤخراً بالسجن 15عاماً دون خضوعٍ لمحاكمة، وبيَّن خلال اللقاء أنه «منذ ولادته لم يشاهد والده».
ويبلغ «الرويلي» من العمر 49 عاماً، وله 13 من الأبناء، وكان قد دخل العراق عام 1995 بغرض زيارة أقاربه، وأُلقِيَ القبض عليه وسُجِنَ في «قضية كيدية»، ثم أُفرِجَ عنه عام 2003 قبل القبض عليه مجدداً وتسليمه إلى قوات التحالف التي أصدرت لاحقاً قراراً بالإفراج عنه، لكنه يقبع حالياً في سجن «السايدفور» في بغداد بعد تسليم سجون قوات التحالف إلى الحكومة العراقية.

فيما يعد جابر سالم المري، الذي تجاوز العشرين عاماً، أصغر سجين سعودي في العراق، وتم إلقاء القبض عليه حينما كان يبلغ 16 عاماً، وهو موجود داخل سجن الأحداث في بغداد بعد الحكم عليه بالسجن عشرين عاماً بتهمة تجاوز الحدود.وفي سياقٍ متصل، قال المحامي ثامر البليهد، إن لقاء أهالي المعتقلين بالسفير كشف كثيراً من الجوانب المتعلقة بالقضية، وأتاح المجال للأهالي لإيصال مطالبهم وشكاوى أبنائهم مباشرةً.وذكر «البليهد» أن لجنة المعتقلين السعوديين في العراق طالبت السفير بمخاطبة الجهات العراقية لتسليم جثمانَيْ المواطنَين السعوديَّين المتوفَّين هناك: سعد المصبح (توفي عام 2006) ومازن الحربي (توفي عام 2007).
مضيفاً أن «الزيد» وعد ببذل جميع الجهود الدبلوماسية لإنهاء هذه القضية والوصول إلى أسرع الحلول خلال الفترة المقبلة.
وأشار «البليهد» إلى طلب السفير تقديم خطاب يحمل كل مطلبٍ يتعلق بالسعوديين في العراق على حدة، لمتابعته والعمل على التفاهم مع الجانب العراقي حياله.ويبلغ عدد السجناء السعوديين في العراق 63 موزعين على 14 سجناً بحسب آخر إحصائية مع وجود عدد من السجناء الذين مازالت الحكومة العراقية تتحفظ على أسمائهم، ولم ترد ضمن بيان المعتقلين السعوديين لديها.

السفير الزيد يتوسط الجريس والبليهد (الشرق)



جانب من لقاء السفير بذوي المعتقلين (الشرق)



مطالب






سجين سعودي بالعراق أدعى انه سوداني حتى لا يحاكم من منطلق جنسيته

عبد الله العماري - الرياض
2013/02/03 - 00:05:00

أوضح المشرف على ملف المعتقلين السعوديين في العراق المحامي عبدالرحمن الجريس أن اللجنة بحثت مع سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة الأردنية مطالب متعلقة بنقل السجناء السعوديين في العراق إلى إقليم كردستان وذلك لسهولة الوصول إلى الإقليم عبر الأردن.



وأضاف الجريس في تصريح لـ "اليوم" عقب لقاء جمع ذوي وأهالي المعتقلين السعوديين في العراق مع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية فهد الزيد بحضور نائب مدير عام إدارة الشؤون الدولية بهيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير بندر بن فيصل بن فرحان، وثامر البليهد رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق: أن اللقاء عقد بطلب من لجنة المعتقلين السعوديين في العراق وأن من ضمن المطالب التي تم الاتفاق عليها بإيجاد خط ساخن للتواصل مع مسئولي السجون في العراق في حال متابعة أي سجين أو الوصول إلى المسئول في السجن للاطمئنان على أوضاع النزلاء بالإضافة إلى الاتفاق على إيجاد قناة تواصل مع السفارة وتوحيد ضابط اتصال لكل جانب.

واشار الى أن اللجنة وجدت تجاوباً كبيرا من السفير السعودي وحرصاً على دعم القضية بكافة جوانبها مشيراً إلى ان السفير سيرفع تقريراً مفصلاً الى سمو وزير الخارجية حول ما دار داخل اللقاء الذي امتد إلى الواحدة من صباح السبت.

وبين أنه تم الاتفاق على إيجاد محام سعودي يتبع للجنة في الأراضي العراقية لسهولة إكمال الإجراءات القانونية وتكوين لحلقة وصل لكافة حالات المعتقلين.

ونوه الى أن اللقاء شهد استعراض بعض المشاكل الفردية والقضايا الشخصية التي يواجهها المعتقلين وذلك عبر مداخلات تمت من ذوي هؤلاء السجناء في الأراضي العراقية.

وذكر أن عدد المعتقلين السعوديين في السجون العراقية يبلغ 62 سجيناً تم التعرف على أسماءهم بينما هناك 3 سجناء لم يتم الاعتراف بوجودهم حتى الآن، ناهيك عن اخرين لم يفصحوا عن هويتهم السعودية خشية التعرض للمحاكمة بناء على الهوية أو التعرض للإيذاء والتعذيب الجسدي.

وبين أن هناك حالة لسجين سعودي أسمر البشرة من عائلة فلاته أدعى انه من جمهورية السودان حتى لا تتم محاكمته بناء على جنسيته وتعريضه للتعذيب، حيث تم مؤخراً التواصل مع ذويه وإرسال هويته الوطنية إلى السفارة السعودية في الأردن للتحقق منه ومطابقة الحمض النووي للتأكد من من جنسيته.

يذكر أن عددا من الأسماء لمعتقلين سعوديين منهم ناصر الدوسري، وناصر الرويلي، اللذان يقبعان في سجن الرصافة السادسة، ومساعد المطيري في سجن الرصافة الخامسة انتهت محكوميته منذ 3 أشهر ولم يتم إخراجه.

وهناك عدد من السجناء الذين لم يظهروا وكانوا في سجن المطار «المثنى»، وهم ماجد البقمي، وفهد العنزي، وعبدالرحمن القحطاني، كما لم يصل جثمان المعتقل سعد المصبح الذي توفي عام 2006م، وكذلك مازن الحربي الذي توفي في سجن سوسة عام 2007م، كما يعاني المعتقل عبدالرحمن القحطاني من عدد من الأمراض الشديدة، ومنها انزلاق في العمود الفقري والجرب المائي، كما يعاني زيد الشمري من شبه فقدان للعقل، وكان معتقلاً في سجن اللواء 54 قبل أن ينقل إلى سجن الرصافة.






سعودي يبني جسراً من الخشب ويحل أزمة السيول
بعد أن ضربت السيول منطقة تبوك متسببة بقطع طريق عمان الدولي


لم يقف المواطن محمد لباد ضمن عشرات المواطنين والمقيمين الذين أعاقتهم السيول التي ضربت تبوك مؤخراً، متسببة في قطع طريق عمان الدولي، حيث بادر بشكل فردي لصنع جسر خشبي بسيط، وفقاً لصحيفة "الوطن".

"أبو لباد" كما يلقبه أهالي مركز بئر بن هرماس (60 كلم شمال تبوك) يقول "وصلت إلى المنطقة المقطوعة في الطريق أثناء توجهي إلى تبوك، ووجدت عشرات المواطنين والمقيمين يقفون عاجزين أمام المنطقة المقطوعة بسبب السيل، فبادرت إلى صناعة ممر عبارة عن جسر خشبي لحل المشكلة".

ويضيف أبو لباد أن فكرته بسيطة ولم تستغرق أكثر من 30 دقيقة، حيث عمد هو وأحد العمال الذين يعملون في مؤسسته إلى تجميع قطع من الخشب، وترتيبها بحيث تشكل جسر عبور فوق مسار السيل الذي يتجاوز عرضه 3 أمتار.

وفيما كان عشرات المواطنين والمقيمين ينتظرون على ضفتي السيل انتهاء "أبو لباد" من جسره الخشبي، بدأ أفراد من الدفاع المدني استحسان فكرته، ليبادروا بمساعدته في تنفيذ جسره الخشبي.

يذكر أن طريق عمان الدولي بمساربه قد توقف تماماً خلال الأيام الأولى من أحداث الأمطار التي شهدتها تبوك، حيث لجأ الدفاع المدني إلى استخدام "سلة الإنقاذ" في نقل المواطنين بين ضفتي السيل، فيما وضعت إدارة المهندسين التابعة للقوات المسلحة جسراً متحركاً لعبور السيارات.






فيديو| د.عشقي: أتحدى إن كان هناك بنية تحتية في تبوك فنحن أمام فساد ممنهج واضح

 

 توقع الخبير البيئي الدكتور علي عشقي حدوث كوارث في السعودية بسبب السيول وغيرها، عازيا سبب ذلك إلى التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، وأبدى الدكتور عشقي تأسفه من عدم وجود بنية تحتية في المملكة العربية السعودية، قائلا: ” أمطار تبوك لم تكن غزيرة، بل كانت 20 ملّ فقط، ولكن للأسف لا توجد بنية تحتية، ولذلك حدث ما حدث. أنا أتحدى إن كان في تبوك بنية تحتية”.وتساءل عن ذهاب المليارات من الريالات المعتمدة لتبوك، أين ذهبت؟.
جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج حراك الذي يبث عبر قناة فور شباب، وناقش فيه الإعلامي عبدالعزيز قاسم كارثة سيول تبوك الأخيرة، وحملت الحلقة عنوان: “السيول تُلحق تبوك بجدة”، بمشاركة الدكتور علي عشقي الباحث في مجال البيئة، والدكتور عبدالله الطويرقي عضو مجلس الشورى السابق، وعدد من المواطنين المتضررين من سيول تبوك، والإعلامية هالة حكيم.
وأوضح الدكتور عشقي أن العلماء قد حذروا من التغيرات المناخية، مضيفا: “حذرنا أكثر من مرة من هذه التغيرات المناخية، وقلنا لابد من أن يكون عندنا بنية تحتية”.
وأكد على أن الدولة لم تقصر من حيث تقديم الإمكانات والمال، ولكن الذين يقامون على مشاريع البنى التحتية قد دأبوا على الكذب والتدليس. ولم يتقيدوا بالمواصفات العالمية للبنى التحتية.
وأضاف: “لو ضربت الدولة بيد من حديد على المفسدين لما تكررت سيول جدة مرة أخرى، ولما حدث ما حدث بتبوك”. مؤكدا عدم ثقته في نزاهة، لأنه لم ير له أي دور يذكر.
وتساءل الدكتور عشقي: “لماذا لم يعلنوا حالة الطواري كما يحدث في باقي الدول العالمية عندما تحدث في بلادهم كارثة؟ لماذا لم ينزل الحرس الوطني والجيش الوطني السعودي؟”.
من جهته قال الدكتور عبدالله الطويرقي:“حجم الدمار الذي سببته أمطار بمنسوب 20 ملّ يدل على أن ليس في تبوك بنية تحتية، ولا حتى توجد بنية فوقية، أعني بذلك منشآت الجسور والكباري”.
مؤكدا على أن التضرر الذي حصل لم يكن في الأحياء العشوائية، أو الأحياء التي تقع في بطون الأودية.
وقال الطويرقي: “البنية التحتية غير مكتملة ومغشوشة، وما نُفذ منها كان سيئاً جدا، وأنا أحمل الأمانة المسؤولية كاملة، ولا ألوم الدفاع المدني لأنه وجد نفسه أمام كارثة حقيقة”.
وأضاف: “نحن أمام فساد ممنهج وواضح، وتوجد لدينا “مافيا” فساد، تنهب البلد ومقدراته بشكل غير طبيعي”.
ورئيس نزاهة يقول عن القضايا السابقة أنه ليس لديه أدلة تثبت تورط أحد، وهاهي الآن قضية أدلتها واضحة، فليخرج لنا المتسبب فيها. وإن لم تتحرك نزاهة فعليها السلام!”.
واستغرب الطويريقي من التعاطي الإعلامي غير الشفاف مع الكارثة، وأضاف قائلا: “للأسف الصحافة والإعلام لم يقوموا بدورهم، وقد غطوا على المأساة، وربما يكون سبب ذلك أنهم أتتهم تعليمات أن لا يكتبوا عن كارثة تبوك”.
مضيفاً: “سترون العجب العجاب من المفسدين، أمانات المدن فيها فساد غير طبيعي، وهناك مجموعة هدفها تدمير المدن، وإذا لم نستطع الوصول إلى الهوامير المسؤولين عن كارثة جدة فهل سنصل إليهم في كارثة تبوك؟!”.
وقال الطويرقي: “هناك فساد في جهات متنفذة في الأمارة، وفي الأمانة، وفي وزارة النقل، ونحن قد وثقنا بشركتين أو ثلاثة وأعطيناهم مشاريع البلد بلا رقابة ومحاسبة، والحل من وجهة نظري أن تُعطى مشاريع المدن لشركات أجنبية، لتعيد تأهيل البنى التحتية، ويجب أن لا نثق بشركات الداخل. أناشد خادم الحرمين الشريفين أن يتدخل مباشرة لحماية المواطنين”
فيديو





بالفيديو :سعودي يحاكي ناقته بعد انقاذها من سيول تبوك

 

من المشاهد والاحداث المؤثرة التي شهدتها منطقة تبوك اثر السيول الأخيرة التي اجتاحت أجزاء من أراضيها جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت عليها وبعد فقد الأمل واليأس من الاستنجاد بالدفاع المدني قام مجموعة من الشباب المتطوعين وبجهود ذاتية بإنقاذ ناقة كانت عالقة بالمياه وحسب المقطع المتداول والذي نشر عبر الموقع العالمي اليوتيوب أن صاحب الناقة استنجد بالدفاع المدني فور وقوع الكارثة لانقاذ ما يستطيع انقاذه من قطيع إبله والذي تفاجأ برد الدفاع المدني بأنهم مشغولين بإنقاذ حياة الناس ليرد عليه صاحب الإبل أن الناس والحيوانات كلاهما خلق الله ، و كرر الطلب لفترات متتالية لكن دون فائدة ،صاحب الناقة وبعد مشاهدته لاحدى ناقاته الناجية والذي لم يتوقع بقائها على قيد الحياة لمكوثها قرابة الثلاثة أيام وسط السيل بمثل هذه الأجواء الباردة وعبرات خانقة تسيطر على مشاعره ليسجد شكرا لله وسط تكبيرات وحمدلله , ويقول وهو يتحسس بها لسلامتها بعد نفوق أخرى " سبحان اللي خلقك أنه الله ، لا إله إلا الله ..الذي أنقذك الله ،والذي خلقك الله حنا خلق الله ، وأضاف يا ماقلت لواحد" قاصدا رجال الدفاع المدني لطلب المساعدة ردو عليه " حنا بلشانين بالاوادم ، فرد صاحب الابل "قلت كلهم خلق الله ما نقطع نصيب أحد إن شاء الله " . ليتكرر هذا السيناريو مع مشهد دموع صاحب السيارة التي جرفها السيل .
فيديو







بالفيديو .. سوريون يضربون "شبيح أسدي" أمام مركز تجاري في جدة

 

بث ناشطون تسجيل فيديو على يوتيوب لما قالوا إنه سوريون معارضون يضربون "شبيحا" في السعودية.
ويظهر في تسجيل الفيديو ثلاثة شبان يهاجمون شابا يرتدي كنزة سوداء اللون، أمام أحد المراكز في مدينة جدة ، وهم يقولون له "يا شبيح يا كلب".
ويجتمع بعض الأشخاص لفك المعتدين على الشاب "المؤيد" فيما يصرخ من يقومون بضربه "يا مخبر".
حمل الفيديو اسم "أحرار سوريا في السعودية يضربون شبيح أسدي في جدة".
وبرزت تسمية "الشبيحة" في سوريا بعد فترة قصيرة من انطلاق الاحتجاجات في البلاد منتصف مارس 2011، ضد نظام الرئيس بشار الأسد، وهم ينتمون لمختلف المناطق السورية وولاءهم الأول والأخير لمن يدفع لهم. 
فيديو






كاتبة سعودية: أتمنى الحصول على الجنسية الإماراتية لأصبح إنسانة

أعلنت الكاتبة السعودية سمر المقرن رغبتها فى الحصول على الجنسية الإماراتية، وقالت عبر حسابها على تويتر “عرضت علي الجنسية القطرية قبل سنوات ولم أقبل، والآن أتمنى الحصول على الجنسية الإمارتية ويحق لي”، مبررة كلامها بأنها “تريد مساحة أكبر من الحرية، لكنني فى وطني مجرد بهيمة وليس أنثى”.
وردا على تعليق لأحد المغردين بأنها تريد “مساحة أكبر من الحرية والانفلات والرقص واللهو؟”، قالت سمر المقرن :”أنا أم لأجمل أبناء وزوجة لأنبل وأرق رجل لا أريد هذا تراك غلطان”، وأضافت: “بالمناسبة، ابني نواف من مواليد أبو ظبي، يعني فيه أمل هو وأمه يحصلون على الجنسية”.
وتابعت: “لو أني قبلت بالجنسية القطرية فسأصبح مليونيرة ولا أفكر بطريقة سداد ديوني، ولو حصلت على الإماراتية فسأصبح إنسانة”.





"خياط ": لا بد من ترحيل 5 ملايين مقيم غير شرعي
كاتب: بثمنٍ بخسٍ من الوهم باعت «سمر المقرن» وطنها!


شن الكاتب الصحفي خالد السيف هجوماً شديداً على الكاتبة سمر المقرن، واصفاً إياها بأنها "باعت بثمنٍ بخسٍ مِن الوهمِ وطنَها!"، حسب الكاتب، بدعوى أنَّ جِنسيَّتَها «السعوديةِ» قد أفقرتْهَا، مطالباً الكاتبة بالاستغفار لذنبها الوطني!

وفي شأن آخر، يؤكد كاتب على أهمية ترحيل المقيمين غير الشرعيين، الذين يقدر عددهم بنحو خمسة ملايين وفق تقرير مجلس الشورى، مسؤولين عن 60 % من الجرائم بأنواعها بالمملكة.

كاتب سعودي: بثمنٍ بخسٍ مِن الوهمِ باعت «سمر المقرن» وطنَها!

شن الكاتب الصحفي خالد السيف هجوماً شديداً على الكاتبة سمر المقرن، واصفاً إياها بأنها باعت بثمنٍ بخسٍ مِن الوهمِ وطنَها! حسب الكاتب، بدعوى أنَّ جِنسيَّتَها «السعوديةِ» قد أفقرتْهَا، مطالباً الكاتبة بالاستغفار لذنبها الوطني! وفي مقاله "الخالة «سمر المقرن».. استغفري لذنبك الوطني!" في صحيفة "الشرق"، يقول الكاتب: "بثمنٍ بخسٍ مِن الوهمِ باعت «سمر المقرن» وطنَها! ولو أنّ الأمرَ بقيَ عند هذا الحدِّ البائسِ لَمَا خططت سواداً على بياضٍ؛ ذلك أن «المشخبِطةَ» ابنة المقرنِ وِفقَ متابعتي لما تَلتّه من كلامٍ وتعجِنه؛ أجد غالبَه لا يعدو أن يكونَ فارغاً دون معنىً"، ويضيف الكاتب " يا ليت سمر تعلم أنّ هذا «الوطنَ» الذي ما فَتِئَت تَتبَرَّم منه كان من شأنِهِ أن ينفيَ عنه كلَّ مَن زهِدَ فيه كما ينفي الكِير خَبثَ الحديدِ.. بيدَ أنّ: «أم نايف» لم تكتفِ بهذا الزهدِ بوطنِها وحسب، وإنما راحت تمشي دونَ هدَىً على وجهِهَا مكِبةًّ؛ ابتغاءَ أن تكونَ ثريّةً بـ «قطريَّتِها»، أو إنسانةً بـ «إماراتِيَّتِهَا»! بدعوى أنَّ جِنسيَّتَها «السعوديةِ» قد أفقرتْهَا أولاً ثم مالبثت «سعوديّتها» هذهِ أن حيْونَتها، أي: جعلت منها:«بهيمةً» حسب تعبير «سمر» في حسابها عبر «تويتر»"، ويرصد الكاتب بعض المواقف والرؤى التي عبرت عنها الكاتبة منتقداً حتى أدوات الكتابة في بداياتها الصحفية، ويقول: "طفقت «سمر» تكابِر في موقفِها من «وطنِها» بصورةٍ مذلّةٍ لشعبِهِ؛ إذ كشفت بذلك عن شيءٍ لا يمكِن أن يستوعب إتيانه من «امرأةٍ» تضمر عداوةً لهذا الوطنِ فضلاً عمَّن تزعم الانتساب إليه وحبَّه!! ويمكنك أن تقرأَ شيئاً من تلك الضغينةِ في سوقِ «حراجٍ» من التَّشنّجِ المتمرِّدِ ألفينا «سمرَ» فيه نائحةً «مستَأجَرَة» لمعارك إيديولوجيَّةٍ ضيِّقةٍ كانت فيه هذه الـ «سمر» محضَ عروسٍ مِن شمعٍ، غيرَ أنَّها بغفلةٍ من الفرز «المعرفي» دأبت في توسّلِ «وجهها»، فابتلينَا بها في البدءِ صحافيّةً رخوةَ «الأدوات»، هشَّةَ الصِّيَاغةِ، مرتبكةَ الفكرةِ… الأمر الذي يعرفه عن كثبٍ «المطبخ الصحفيّ» داخلَ أروقةِ صحيفة «الوطن»، وقد عانى مِنْهَا كَثِيراً. ينضاف إلى ذلك أنّ «المرأةَ « لدينا ما إن تسفرْ عن وجهِهَا حتى تترشَّحَ للكتابةِ، ولترسانةٍ من ألقابٍ أقلها «ناشطة حقوقية»!"، وينهي الكاتب قائلاً: "سَمَر.. استغفري لِذَنْبكِ «الوَطَنِيِّ»؛ رَجَاءَ أن تَتَعافِي مِنَ العَبَثِ ومقَارَعَةِ الفَرَاغ، وأن تشفَي مِن مصَابِكِ بمَرَضِ عَدميَّة «القِيَم»، ولتنأي بِنَفْسِكِ عمَّا يؤَدِّي إلى التَّهْلكَةِ…واطلبي الصَّفْحَ والغفْرَانَ. يالله حسن الخَاتِمَة يا خالة".

"خياط ": لا بد من ترحيل خمسة ملايين مقيم غير شرعي

يؤكد الكاتب الصحفي عبد الله عمر خياط على أهمية ترحيل المقيمين غير الشرعيين، الذين يقدر عددهم بحوالي خمسة ملايين وفق التقرير مجلس الشورى، مسؤولين عن 60 % من الجرائم بأنواعها بالمملكة، من مخدرات وسرقة ودعارة وقتل، مشدداً على الحد بطريقة جادة من تخلف الوافدين، وفي صحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "من المشكلات التي يواجهها مجتمعنا، ازدياد عدد الأجانب من مستقدمين ومتخلفين، فهم من ناحية يحتلون الوظائف التي تمكن السعودي الانتقال من البطالة إلى العمل، ومن ناحية أخرى فإن وجود المقيمين يزحمون المدن بسياراتهم الهالكة والتي يشترونها بألفي ريال ويملؤون بها الشوارع التي باتت كأنها كراج سيارات وليست شوارع مرور، ولعل ما هو أدهى وأمر أن عددا كبيرا مقيم غير شرعي، وفي هذا البلاء الأعظم لأن منهم السرقة، ومنهم من يمارس ترويج المخدرات، ومنهم من يسوق للرذيلة بكل أسف!"، ويضيف الكاتب: "للخلاص من ذلك فقد رفع مجلس الشورى توصية للمقام السامي بتشكيل لجنة من أربع وزارات لبحث آليات الحد من تنامي أعداد المقيمين غير الشرعيين وصولا للقضاء عليها. وأوضح نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الدكتور صدقة فاضل لـ «الشرق» أن المجلس رفع التوصية ضمن التوصيات التي رفعت بشأن المقيمين غير الشرعيين تمهيدا لترحيلهم من البلاد أولا، ومن ثم الحد من تنامي أعدادهم في السنوات المقبلة، ونصت التوصية على أن تقوم وزارة الخارجية، بالتفاهم مع دول المقيمين غير الشرعيين، بدراسة أعدادهم ومعرفة دولهم ووضع حلول لإعادتهم إلى أوطانهم وتشديد الرقابة لمنع التخلف بكافة أشكاله"، ويرصد الكاتب أعداد المتخلفين ويقول: "أوضح الدكتور فاضل أن عدد المقيمين غير الشرعيين يقدر بخمسة ملايين وفق التقرير الذي تم إعداده من قبل لجنة الشؤون الخارجية في المجلس، منتشرين بين مكة المكرمة وجدة والمدينة والطائف وينبع والرياض والمنطقة الشرقية وعسير ونجران وجازان، مشيراً إلى مسؤوليتهم عن 60 % من الجرائم التي ترد لمراكز الشرطة، وأكد فاضل أن المقيمين غير الشرعيين في البلاد يشكلون خطرا على أمن البلاد من خلال نشرهم الجريمة بأنواعها من مخدرات ومسكرات وسرقة ودعارة وقتل وتصوير أفلام إباحية وترويجها"، وينهي الكاتب قائلاً: "لعل الأهم هو الحد بطريقة جادة من تخلف الوافدين للحج أو الزيارة والحيلولة دون السماح للمقيمين غير الشرعيين بالسكن أو العمل.. ومعاقبة من يوفر لهم ذلك".





تبرئة داعية سعودي متهم باغتصاب طفلته وتعذيبها حتى الموت

 

حكمت محكمة سعودية على داعية اسلامي متهم باغتصاب ابنته وعمرها خمس سنوات وتعذيبها حتى الموت، بان يدفع دية مقابل اسقاط جميع التهم، بحسب ما اعلن ناشطون حقوقيون السبت.

وقد نقلت الطفلة لما الغامدي الى المستشفى في 25 كانون الاول/ديسمبر 2011 مصابة بكسور في الجمجمة والاضلاع ويدها اليسرى فضلا عن رضوض وحروق كما تم اقتلاع احد اظافرها، وفقا للمصادر.

وقالت والدتها نقلا عن العاملين في المستشفى ان مؤخرة الطفلة تمزقت وحاول من قام بذلك احراقها لكي يلتئم الجرح.

وتابعت المصادر ان رندا الكليب، وهي عاملة اجتماعية من المستشفى، اكدت ان الطفلة تعرضت للاغتصاب "في كل مكان".

وقد توفيت لما متاثرة باصابتها في 22 تشرين الاول/اكتوبر 2012.

واشارت المصادر الحقوقية الى ان الاب "فيحان الغامدي وهو داعية اسلامي وضيف قنوات التلفزيون الاسلامية، اعترف باستخدام كابلات والعصا".

ونقلت عن سهيلة زين العابدين، من الجمعية الوطنية لحقوق الانسان، قولها ان "والدها شكك في عذريتها وذهب الى حد اجراء فحص طبي للتاكد" من ذلك.

كما قالت والدتها في برنامج تلفزيوني انها شعرت بان هناك خطأ ما قبل نقل الطفلة الى المستشفى بثلاثة اشهر، لكن زوجها السابق رفض السماح لها باخذها الى منزلها. وقد تمكنت من رؤيتها بينما كانت في وحدة العناية المركزة في المستشفى.

وكانت وسائل الاعلام المحلية ذكرت ان القاضي قال ان بامكان الادعاء العام طلب دفع دية فقط وان المدة التي قضاها الوالد في السجن منذ وفاة الطفلة كافية كعقوبة.

واوضحت المصادر ان الحكم على الآباء والازواج الذين يقتلون اطفالهم او زوجاتهم يكون بين خمس الى 12 سنة سجنا على الاكثر.

ورات ان "تساهل المحاكم تجاه قتلة الاطفال او الزوجات يعكس نظام الوصاية الذكورية في السعودية حيث ينظر الى جميع النساء كقاصرات".

ويبقى وضع المراة السعودية دون المعايير العالمية وهي تخضع لقراءة متشددة للشريعة الاسلامية تفرض عليها العديد من الضوابط وتمنعها مثلا من قيادة السيارة او السفر للخارج بدون اذن ولي امرها او الحصول على جواز سفر والسفر دون محرم.

كما ان الاختلاط ممنوع في الدراسة والعمل، وتصدى رجال الدين بشدة لمحاولات نادرة لتجاوز منع الاختلاط.







القطيف: الحكم على مواطن شارك في 15 تجمعاً للشغب.. الأربعاء

حجزت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف اليوم قضية أحد المتهمين بإثارة الشغب للحكم يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح مصدر قضائي أن المتهم (18 عاماً) اعترف بمشاركته في 15 تجمعاً للشغب بالمحافظة مع مجموعة أشخاص آخرين وترديد عبارات مسيئة للوطن، مبينا أن المتهم سُجن 4 أشهر وأطلق سراحه بكفالة حضورية وأحيلت أوراق قضيته للمحكمة للنظر في مخالفته للأنظمة والتعليمات.

الجدير بالذكر أن المحكمة الجزئية بالقطيف تنظر حالياً أكثر من 20 قضية لمثيري الشغب عبر خروجهم في تجمعات أدت إلى مقتل عدد من المواطنين ورجال الأمن والاعتداء على مقار حكومية وخاصة ودوريات أمن.







"الصبحي" ينعيه ويعزي أهله ويؤكد مطاردة المجرمين للقبض عليهم
"حدود جازان" يكشف مواجهة الـ20 دقيقة مع المهربين واستشهاد "المتعاني"‬

 كشف الناطق الإعلامي بحرس الحدود بمنطقة جازان العقيد عبدالله بن محمد بن محفوظ، تفاصيل استشهاد الجندي عبدالباقي بن عبيدان المتعاني، أثناء مطاردة حرس الحدود الجنوبية بقاطع الداير لمجموعة من المهربين, وتبادل إطلاق النار معهم وهروبهم، مؤكداً أنه تجري مطاردتهم للقبض عليهم.

وقال "بن محفوظ": إن العملية بدأت أثناء قيام دوريات حرس الحدود بواجبها الأمني على الحدود الجنوبية بقطاع الدائر, حيث تم رصد مجموعة من المهربين بواسطة النظام الحراري, فتوجهت إحدى الدوريات للتصدي لهم والقبض عليهم, لكنهم أطلقوا النار على الدورية، التي بادلتهم بالمثل, واستمر تبادل إطلاق النار قرابة 20 دقيقة ونتج عنه إصابة أحد أفراد الدورية وهو الجندي عبدالباقي المتعاني بطلق ناري في رأسه من قبل المهربين، الذين لاذوا بالفرار من حيث أتوا، وأرسلت قوات حرس الحدود تعزيزات للموقع، ونقل الجندي المصاب فوراً لمستشفى بني مالك، لكنه فارق الحياة.

وقد وجّه مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط بأخذ كافة الحيطة والحذر، وتكثيف البحث عن المجرمين، ولا يزال البحث جارياً عنهم.

وأوضح اللواء عبدالعزيز بن محمد الصبحي قائد حرس الحدود بمنطقة جازان، أن حرس الحدود بجازان يواجه المهربين ليل نهار ويعمل على خط ساخن لخدمة الدين ثم المليك والوطن، مضيفاً "أن رجالنا المخلصين نذروا أنفسهم لحماية مقدسات الوطن من عبث العابثين", وقال: إن هذه الحادثة لن تثنيهم عن أداء واجبهم الأمني بل تزيدهم إصراراً لحماية بلاد الحرمين الشريفين".

ونعى قائد حرس الحدود بمنطقة جازان الشهيد، وقال: "أصالة عن نفسي، ونيابة عن كافة منسوبي حرس الحدود بمنطقة جازان بالمنطقة أنقل تعازيهم لذوي الشهيد المتعاني، ونسأل الله تعالى أن يتغمد الشهيد بواسع رحمته وأن يسكنه مع الأبرار والشهداء، إنه سميع مجيب".





أكّد أنه سيقدّم خلال الجلسة القادمة دليلاً ملموساً على إدانة المتهمين
محامي أسرة "فتاة الخُبر": المتهم اللبناني على علاقة بـ "قس" شهير
سبق- الدمام:
 واصلت اليوم السبت المحكمة الجزئية بمحافظة الخُبر النظر في قضية "فتاة الخُبر" حيث حضر المتهم اللبناني ومحاميه والمتهم السعودي، وكذلك محامي أسرة الفتاة المحامي والمستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي، وكذلك والد الفتاة وأخوها، وحضر الجلسة ممثل هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية ابراهيم عسيري.


وأفاد محامي أسرة "فتاة الخُبر" حمود بن فرحان الخالدي، بأنه تمت مفاجأة المتهم اللبناني بالعلاقة التي بينه وبين القس اللبناني وعائلته بالدليل، ولاسيما أنهما من المنطقة نفسها في لبنان، وكذلك دوره كحلقة وصلٍ بين الفتاة والقس المشهور جداً بما يخص التنصير.


وأشار الخالدي إلى أن الجلسة القادمة ستكون على مستوى عالٍ من الأهمية حيث سيقدم دليلاً مادياً ملموساً على ضلوع المتهميْن اللبناني والسعودي في تهريب الفتاة وتنصيرها وما صاحب ذلك من تهمٍ أخرى.


ووجّه الخالدي شكره لاستجابة بعض جهات الاختصاص لدورها في التحقيق؛ تحقيقاً للعدالة وإبراءً للذمة أمام الله وبموجب أنظمتها الداخلية، كما لفت المحامي الخالدي إلى أن ممثل هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية ابراهيم عسيري، بموجب صلاحياته حضر الجلسة، وتحدث مع المتهم اللبناني واستمع له محاولاً الوقوف على احتياجاته بشكلٍ عام، وكان ذلك بموافقة واستحسان ناظر الدعوى، وذلك من مبدأ التوازن بين أطراف الدعوى.









مهنته "راعي غنم" وعثر بحوزته على أعمال وطلاسم عدة
بالصور.. كمين "هيئة الصديق" يطيح بساحر سوداني بجدة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
نجح فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز الصديق بحي الروابي بجنوب جدة، في ضبط ساحر سوداني الجنسية يقيم في المملكة بمهنة "عامل تربية مواشي"، حيث كان يوهم الناس بأنه يعالج كافة الأمراض.

وأوضحت مصادر "سبق" أنه تم الاتصال عليه من قبل المخبر للإيقاع به، وذكر له المخبر أنه يعاني من بعض الأمراض ومشاكل في عمله، ويريد منه أن يعمل له عملين، عملاَ يزيل عنه الأمراض وآخر يصرف عنه رجلاً يعمل معه في الشركة، فاستعد الساحر بذلك، وأخذ من المخبر الأسماء، وطلب مقابلته للاتفاق على المبلغ.

وفي الموعد المتفق عليه شاهد الساحر أحد أعضاء الهيئة فحاول تغيير اتجاهه وعاد لمنزله، ولكن رجال الهيئة تابعوه بالخفية لمعرفة المكان الذي يأوي إليه، وعند وصوله لمنزله تم ضبطه، حيث وُجدت بحوزته أعمالٌ سحرية وطلاسم ومجموعة من الأعشاب، وتم على أثر ذلك إعداد محضر بالقضية وإحالته للشرطة.








مصدر سري أطاح بـ«مولاي هارون» متلبسا
القبض على 7 إثيوبيين شكلوا عصابة لسرقة عملاء البنوك

إبراهيم علوي (جدة)

قبضت شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة محافظة جدة على 7 إثيوبيين شكلوا عصابة لسرقة عملاء البنوك بعد الاعتداء عليهم بالضرب وسلب الأموال التي بحوزتهم ومن ثم الهرب من الموقع. 
وجرى إسقاط أفراد العصابة إثر تتبع معلومات بحثية أشارت إلى وجود عدة أشخاص أفارقة يترصدون عملاء البنوك وعند خروجهم يفاجئونهم بهجوم جماعي وسرقة الأموال التي بحوزتهم، وبناء عليه تم تكثيف عمليات البحث والتحري للتأكد من نشاط المشتبه بهم، وبعد التثبت من وضعهم استطاع مصدر أمني التسلل إلى العصابة من خلال إقناع أفرادها أنه من متخلفي العمرة ولايملك إقامة نظامية ويرغب العمل معهم في أي عمل يقررونه، مؤكدا أن الربح هو غايته بغض النظر عن شرعيته من عدمها. 
الجشع وحب المال الذي بينه المصدر السري ساهم في ارتياح أفراد العصابة له، حيث قرروا دمجه بشكل فوري في أعمالهم مشترطين عليه شراء الزي السعودي والتدرب على طريقة ارتدائه، مؤكدين أن الزي سيجلب له الكثير من الأموال في مدة قصيرة. 
بدوره قام المصدر السري بتنفيذ الشرط وارتدى الزي الوطني بإتقان وهو ما جعل له موقعا أماميا في عمليتهم المقبلة، بعد إخباره أن طبيعة عملهم تتلخص في التواجد بجوار البنوك لسرقة عملاء البنوك معتمدين على التخفي بالزي السعودي واستئجار سيارات بأوارق مزورة. 
ونجح المصدر السري في معرفة كيفية توصل أعضاء العصابة إلى العملاء الذين يحملون مبالغ مالية كبيرة، حيث اتضح أن الزعيم «مولاي هارون» يتواجد داخل البنك قبل تنفيذ العملية لرصد العملاء الذين يسحبون مبالغ مالية كبيرة ويقوم بإخبار بقية اللصوص الذين ينتظرون في الخارج لينقضوا على الضحية وينفذوا عمليتهم. 
وبناء على المعلومات المهمة التي قدمها المصدر طوق أفراد الأمن البنك المستهدف في العملية ونفذوا كمينا أمنيا اعتمد على تقمص أحد الضباط دور عميل يحمل حقيبة جلدية في داخلها مبلغ مالي كبير، وبمجرد خروج الضابط من البنك تحرك نحوه أفراد العصابة لتنفيذ سرقتهم وعلى الفور تم القبض عليهم متلبسين. 
وقال الناطق الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق: يبلغ عدد أفراد العصابة الموقوفين على ذمة القضية 7 أشخاص اعترفوا أنهم كانوا يعتمدون على الترصد لعملاء البنوك والهجوم عليهم بشكل خاطف وسرقة الحقيبة التي بداخلها الأموال المسحوبة بعد التعدي عليه بالضرب ليفقد تركيزه ويترك الحقيبة. 
وحذر من حمل المبالغ المالية الكبيرة، مشيرا إلى أن تعليمات وزارة الداخلية تنص على تخصيص حارس أمن يرافق المحاسب خلال تنقلاته من وإلى البنوك.






600 حبة مخدرة في زيتون صناعي

منيف الكويكبي (تبوك)
ضبط أحد أفراد الأمن في جوازات منفذ الحديثة عامل نظافة آسيوي بحوزته كيس داخل زيتون صناعي محشي بـ 600 حبة مخدرة خبأها داخل المعطف الذي يرتديه.
وبتفتيش جوال العامل لوحظ وجود مكالمة هاتفية من إحدى الدول العربية وعلى الفور تم إعداد محضر بالواقعة وإحالته إلى الجهات المعنية لاستكمال التحقيق معه.






عقوبات صارمة تنتظر المخالفين لقوانين العمل بدولة الإمارات
مهلة تسوية وضعية العمال غير النظاميين تنتهي بعد غد الاثنين

عمال أجانب في الإمارات

حذرت وزارة الداخلية الإماراتية أصحاب الشركات والمؤسسات من مخالفة القانون بتشغيل العمال غير النظاميين من مخالفي قانون دخول وإقامة الأجانب، مع انتهاء المهلة التي حددتها حكومة دولة الإمارات للمخالفين بعد غد "الاثنين".

وأكد اللواء ناصر العوضي المنهالي وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ في وزارة الداخلية، حرص الوزارة على اتباع الوسائل القانونية للحد من مخالفي قانون دخول وإقامة الأجانب.

وأضاف: يتمثل هذا الحرص عبر العديد من الآليات والطرق، من أبرزها وجود تشريعات وقوانين تنظم عملية دخول وإقامة الأجانب، وتضمينها غرامات وعقوبات للأفراد والمؤسسات التي لا تلتزم بهذه التشريعات والقوانين، بالإضافة إلى تنفيذ حملات توعوية مستمرة، تقوم بها الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب في مختلف إمارات الدولة.

ومع نهاية المهلة الممنوحة لمخالفي قانون دخول وإقامة الأجانب بعد غد، أعلن اللواء المنهالي أن الوزارة ستكثف حملات التفتيش على مدار 24 ساعة، لضبط المخالفين على مستوى الدولة، لافتاً إلى أن الفرق المعنية بالضبط والتفتيش لن تتهاون بعد انتهاء المهلة، في ضبط المخالفين وترحيلهم، لتعزيز الأمن وسلامة المجتمع.

من جهة أخرى، دعا العميد عبدالله علي ساحوه، مدير عام الإقامة وشؤون الأجانب في الشارقة؛ رئيس اللجنة الإعلامية للحملة التعريفية بمهلة مخالفي قانون دخول وإقامة الأجانب، جميع أفراد المجتمع إلى التعاون مع وزارة الداخلية وجهودها في التصدي للمخالفين، خاصة بعد انتهاء المهلة في الرابع من فبراير الجاري.

وأوضح أن القانون يعاقب بغرامة قدرها 50,000 درهم كل من يقوم بتشغيل شخص ليس على كفالته، كما يعاقب بنفس الغرامة كل من يترك مكفوله يعمل لدى الغير دون أن يعمم عليه.

وثمن ساحوه تعاون مختلف الجهات المعنية بالدولة في التصدي للمخاطر الناتجة عن مخالفي قانون تنظيم دخول وإقامة الأجانب، موضحاً أن وجود مخالفين لنظام الإقامة يتيح الفرصة لتفشي الجريمة والبطالة التي تكون نتائجها سلبية على المجتمع.

وناشد المواطنين والمقيمين بأداء دورهم الوطني والاجتماعي بعدم تشغيل أي مخالف للقانون حتى لا ينال ذلك من استقرار وأمن الوطن، مشيراً إلى أن الالتزام بأنظمة وقوانين دخول وإقامة الأجانب يوفر الحياة الكريمة، ويسهم في إرساء الأمن والطمأنينة على الجميع.

وكانت وزارة الداخلية وجهت دعوة للمواطنين والمقيمين إلى عدم التردد في الإبلاغ عن المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب والتواصل مع خدمة "ساهم" حال توافر المعلومات لديهم، بعد انتهاء المهلة الممنوحة "للمخالفين".

وذكرت أن خدمة "ساهم" تتيح للجمهور الاتصال على الرقم المجاني 80080؛ في حال كان لديهم أية معلومات بشأن مخالفي قانون دخول وإقامة الأجانب، على مدار 24 ساعة يومياً.

ويذكر أن فريقاً متخصصاً يتولى العمل في خدمة "ساهم"، من إدارة متابعة المخالفين والأجانب، تم تدريبه على التعامل مع المعلومات الواردة والتنسيق مع جهات الاختصاص المعنية في الدولة، لاستقبال الاتصال وتسجيل تاريخ ووقت البلاغ وتفاصيله، ومعلومات عن الشخص المتصل ثم تقوم "الإدارة" بالتأكد من صحة المعلومات الواردة، وبعد التأكد من المعلومات تتم مداهمة الموقع المبلَغ عنه عبر الخدمة؛ واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وجدير بالذكر أن المهلة التي حددتها حكومة الإمارات بدأت اعتباراً من 4 ديسمبر/ كانون الأول 2012 وتستمر لغاية 4 فبراير/ شباط ،2013 تماشياً مع قرار مجلس الوزراء رقم 119/5/249 لعام 2012.






بالفيديو:فتاه تغافل صاحب محل ذهب و تسرق "إسوارة وعقد " بحي النزهة بالاردن


أظهر تسجيلا لكاميرا مراقبة في إحدى محلات بيع الذهب بمنطقة النزهة في عمان الاردن، فتاة تدعي أنها تريد ان تشتري الذهب ليوم زفافها برفقة شاب.

وبعد أكثر من نصف ساعة من المراوغة والإلهاء قامت الفتاة بمغافلة صاحب المحل وسرقة "إسوارة وعقد" وخرجت مسرعة دون ان يستطيع صاحب المحل الإمساك بها.

من جهته أكد المكتب الاعلامي في مديرية الامن العام في الاردن ان البحث جار عن الفتاة والشاب.

فيديو






(هكرز) كويتي يخترق موقع ..

 

اخترق هكرز كويتي الموقع الإلكتروني الرسمي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، صباح اليوم، وهذه تعتبر عملية القرصنة الثانية منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للمالكي في شهر يناير الماضي.

وتصدرت صفحة الموقع المقرصنة، صور لنساء طاعنات في السن، متضمنة هجوما وتجاوزات لفظية، وصفت إحداها نظامه بـ"الديكتاتوري الذي يجب أن ينتهي".

وفي الوقت الذي يستمر فيه اختراق الموقع دون تعليق رسمي على الحادث، فقد جاء هذا الاختراق ليفاجئ الكثير من المتابعين للموقع وأنشطة الحكومة من الإعلاميين والقنوات التلفزيونية، لكونه المصدر الرئيسي لمتابعة نشاطات المالكي.

ويأتي اختراق الموقع الرسمي لرئيس الوزراء العراقي في الوقت الذي تشهد فيه مدناً عراقية تظاهرات مناهضة للمالكي تطالب بالإفراج عن المعتقلين، وإصدار قانون العفو العام والغاء قانون المساءلة والعدالة إلى جانب مطالب أخرى.






فيديو : وسط الاشتباكات .. حفل زفاف وسط المظاهرات في ميدان التحرير

قام العشرات من المتظاهرين في ميدان التحرير، حفل زفاف لعروسين، غير آبهين بالاشتباكات الضارية على الجانب الآخر، مساء يوم الجمعة وذلك في مشهد مشابه لما حدث أيام ثورة 25 يناير 2011، التي تم خلالها إقامة حفلات للزفاف في الحديقة الوسطى بميدان التحرير، وشارك في الاحتفال ما يقارب الـ30 من الدرجات النارية، بجانب 15 ”توكتوك”، وقام المتظاهرون.
فيديو
YouTube Link





بالفيديو: اعتداء معتصمي التحرير على موكب «قنديل» صباح اليوم

 

 اعتدى عدد من معتصمي «التحرير» على موكب الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، أثناء تفقده الحركة المرورية بالميدان صباح اليوم «السبت»، وذلك حسبما أعلن برنامج «صباحك يا مصر» على فضائية «دريم».

وألقى المتظاهرون الحجارة على سيارات الموكب،
فيديو






المعارضة المصرية تدعو للإطاحة بمرسي وتقديمه للعدالة


إفي- القاهرة:
دعت جبهة الإنقاذ الوطني، التي تمثل تحالف المعارضة غير الإسلامية الرئيسي في مصر، أمس السبت، للإطاحة بـ"النظام الاستبدادي" للرئيس محمد مرسي، وتقديمه للعدالة، وإسقاط "هيمنة الأخوان المسلمين على الحكم".

واجتمعت جبهة الإنقاذ الوطني بمقر حزب المصريين الأحرار، في ظل حضور الحائز جائزة نوبل للسلام محمد البرادعي واليساري حمدين صباحي والأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى.

وذكرت الجبهة في بيان عقب أعمال الشغب التي وقعت الليلة الماضية بمحيط قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة، وقُتل فيها شخص، وأُصيب 78 آخرون، أنها لن تخوض في ملف الحوار الذي دعا له الرئيس مرسى قبل "إيقاف نزيف الدماء والمحاسبة عليه، والاستجابة لمطالبها".

وأكد البيان أن جبهة الإنقاذ "تنحاز انحيازاً كاملاً لمطالب الشعب المصري وقواه الحية التي تنادي بإسقاط نظام الاستبداد وهيمنة جماعة الإخوان المسلمين على الحكم"، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المحلية.

وأشار إلى أنها تؤيد كل أشكال التعبير السلمي لتحقيق هذه المطالب، وتدعو المصريين إلى الاحتشاد السلمي في كل ميادين مصر دفاعاً عن كرامة الإنسان المصري.

وطالبت الجبهة بـ"إجراء تحقيق قضائي محايد في جرائم القتل والتعذيب والاحتجاز دون وجه حق، وتقديم المسؤولين كافة عنها للمحاكمة العادلة بدءاً من الرئيس ووزير داخليته ومن وصفتهم بشركاء الجريمة كافة".

وشدّدت على ضرورة "إنهاء معاناة المواطن المصري بسبب الفقر وارتفاع الأسعار نتيجة السياسات التي لا تلبي طموح المصريين في تحقيق عدالة اجتماعية حقيقية".

وقال البيان "إن الشعب المصري والعالم بأسره تابع أمس أعمال العنف حول قصر الاتحادية، التي تلازمت مع التصريحات المتلاحقة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين باتهام الشعب المصري وقواه الثورية السلمية وجبهة الإنقاذ الوطني بالتحريض على العنف".

وأضاف بأن هذه التصريحات "كشفت ما وصفته الجبهة بمقاصد النظام العدوانية تجاه الشعب وجماهيره وقوى المعارضة الوطنية" وأكدتها "ممارسته للعنف الوحشي غير المبرر أمس، تماماً كما وقع في الخامس من ديسمبر الماضي في محيط قصر الاتحادية على يد ميلشيات الإخوان، وبعد أن امتلأت السجون والمعتقلات بمئات المحتجزين دون وجه حق، وتعرضهم للتعذيب".

ولفت البيان إلى أن "تعرية مواطن أعزل، وسحله وتعذيبه في مشهد غير إنساني، تنطوي على إذلال مشين ومرفوض لكرامة المواطن المصري".

وأضاف بأن "هذا الموقف لا يقل بشاعة عن اغتيال أقرانه من الشهداء؛ ما يعدّ استمراراً لنهج العنف الأمني المفرط الذي أدى إلى سقوط أكثر من 70 شهيداً على مدى الأسبوع الماضي، الذين سالت دماؤهم دفاعاً عن المطالب المشروعة للمصريين".

وأصدر مكتب الرئيس مرسي قبل بدء اجتماع جبهة الإنقاذ الوطني بياناً، أعرب فيه عن "ألمه" بسبب المقطع الذي ظهر فيه بعض أفراد الشرطة وهم يقومون بسحل أحد المتظاهرين.

وذكر البيان "آلم مؤسسة الرئاسة ذلك المقطع الصادم الذي يصوّر تعامل بعض أفراد الشرطة مع أحد المتظاهرين بشكل لا يتفق مع الكرامة الإنسانية أو حقوق الإنسان".

وقال: "مؤسسة الرئاسة تؤكد حرصها وكل أجهزة الدولة على تفعيل ما ورد في الدستور المصري من ضمانات للمواطن، تحظر تعذيبه أو ترهيبه أو إكراهه أو إيذاءه بدنياً أو معنوياً".

وأشادت مؤسسة الرئاسة "بما صدر أمس عن وزارة الداخلية فيما يتعلق بمقطع الفيديو الذي بثته وسائل الإعلام، والذي تضمن تأكيد الوزارة أن ما حدث هو تصرف فردي، ولا يعبر بأي حال عن عقيدة جموع رجال الشرطة، وأنه سيكون محل تحقيق، مؤكداً عدم التستر على أي خطأ أو تجاوز".

وكان شخص على الأقل قد قُتل الجمعة، وأُصيب 78 آخرون، أثناء احتجاجات ضد الرئيس المصري محمد مرسي، بالقرب من قصر الاتحادية الرئاسي.

وتأتي احتجاجات الجمعة بعد أسبوع واحد على الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، التي شهدت مظاهرات حاشدة بمدن مصرية عدة، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى ومئات المصابين، لحقها أعمال عنف بمدينة بورسعيد الساحلية، في أعقاب حكم القضاء بإحالة أوراق 21 شخصاً للمفتي تمهيداً لإعدامهم في قضية ما عُرف إعلامياً بـ"مذبحة بورسعيد"، وسقط خلال الأسبوع الماضي 50 قتيلاً في البلاد.






سويسرا تقر قانوناً يعيد 774 مليون دولار من أموال مصر المهربة
لتفادي عقبة الحكم الصادر مؤخراً من المحكمة الفيدرالية


قال المستشار كمال جرجس، رئيس التعاون الدولي في مكتب النائب العام المصري، إن السلطات السويسرية وافقت، من حيث المبدأ، على إصدار قانون خاص يعيد لمصر 700 مليون فرنك (تعادل نحو 774 مليون دولار) من الأموال المهربة، بحسب ما جاء في صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

واستعرض المستشار كامل جرجس، في مؤتمر صحافي لعرض نتائج المفاوضات مع سويسرا بشأن استرداد الأموال المهربة من جانب رموز النظام السابق داخل الأراضي السويسرية، الجهود المبذولة من جانب النيابة العامة والوفد القضائي المصري الذي سافر مؤخراً إلى سويسرا للتفاوض بشأن كيفية استرداد الأموال المصرية المهربة لديها بمعرفة رموز النظام السابق، والنتائج التي توصلت إليها هذه المفاوضات في سبيل استرداد الحقوق المصرية المشروعة.

يذكر أن سويسرا استجابت للطلب الذي قدمته مصر، بسن تشريع قانون يمكن مصر من استرداد الأموال المهربة، حيث تعكف السلطات السويسرية حالياً على إعداد القانون الذي سيتيح لمصر عقب إصداره، تجاوز عقبة صدور حكم مؤخراً من المحكمة الفيدرالية السويسرية برفض الطلب المصري لاسترداد الأموال المهربة داخل الأراضي السويسرية.






"الرئاسة" توافق على حضور مصابي الثورة لجلسات الحوار الوطني
في سياق الحراك السياسي لإيجاد مخرج للأزمة المتفاقمة


قال رمضان عبد الغني، أحد مصابي الثورة وعضو مجلس إدارة المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين، إنه تلقى اتصالا من مؤسسة الرئاسة، يفيد موافقتهم على اختيار مجموعة من مصابي الثورة لحضور جلسات الحوار الوطني، التي ستنظمه مؤسسة الرئاسة خلال الفترة المقبلة، وذلك للتواصل بين مؤسسة الرئاسة ومصابي الثورة.

وأضاف عبد الغني في تصريح لصحيفة "اليوم السابع"، أنه من المقرر أن يتم اختيار ممثلين عن المصابين بمختلف المحافظات، وإرسال قائمة بهم لمؤسسة الرئاسة، وذلك للتواصل معهم، باعتبارهم حلقة الوصل بين مصابي الثورة وأسر الشهداء وبين الحكومة.

وكان عدد من مصابي الثورة، قد نظموا مؤتمرا بمركز إعداد القادة، الخميس، وذلك للإعلان عن المبادرة التي أطلقتها رابطة مصابي الثورة، لدعوة كافة القوى السياسية داخل مصر للحوار والجلوس على مائدة واحدة للخروج من الأزمة الراهنة، والاتفاق على عدد من القضايا والنقاط التي من شأنها القضاء على تلك الأزمة والنهوض بالمجتمع في الفترة الحالية.

وطالبت رابطة مصابي الثورة، الأحزاب والقوى السياسية، وعلى رأسهم حزب الحرية والعدالة وحزب النور والوطن، بضرورة نبذ الخلافات والاتفاق على مصلحة الوطن، وشارك في المؤتمر عدد من مصابي الثورة، بالإضافة إلى ممثلين عن الأحزاب السياسية والشخصيات العامة.

ومن ناحية أخرى، قال عبد الغني، إنه تم تفعيل الدفاتر الجديدة التي يحملها المصابون في أكثر من وزارة، وعلى رأسها وزارة النقل والتعليم العالي والتربية والتعليم والصحة وغيرها، حيث أصبح المصاب يستطيع الحصول على حقه كاملا وصرف العلاج من أي جهة، وفي حال عدم توافر العلاج في المستشفيات، يستطيع المصاب استرداد المبلغ من المجلس بعد تقديمه الروشته التي صرف بها العلاج.

وأوضح أن المجلس يسعى حاليا لتنظيم دورات تأهيليه للمصابين من خلال التعاون مع وزارة الشباب، وكذلك معسكرات ترفيهية وثقافية، فضلا عن أنه من المقرر أن يتم اختيار مقر جديد للمجلس خلال أيام.






على هامش مؤتمر أمني في ميونيخ
زعيم المعارضة السورية يلتقي وزير خارجية إيران


رويترز- ميونيخ:
 قال مصدر دبلوماسي لـ "رويترز": إن زعيم المعارضة السورية معاذ الخطيب، سيلتقي وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، اليوم السبت، على هامش مؤتمر أمني في ميونيخ.

وقال المصدر: "المحادثات بشأن سوريا تتزايد والإيرانيون يشاركون. سنرى ما تؤول إليه".

وفي وقت سابق اليوم قال زعيم الائتلاف الوطني المعارض في سوريا معاذ الخطيب: إنه التقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وتلقى دعوة لزيارة موسكو.








أول ادعاء لبناني على مسؤول في حزب الله بجريمة سياسية
المدعي العام طلب له الإعدام غيابياً بتهمة محاولة اغتيال النائب بطرس حرب

الأدلة الجنائية أمام مكتب النائب بطرس حرب

طلب المدعي العام العسكري في لبنان، الإعدام لمسؤول من "حزب الله" يشتبه بتورطه في محاولة اغتيال النائب بطرس حرب الصيف الماضي. وهذا الادعاء هو الأول من نوعه في لبنان بحق مسؤول في حزب الله متهم بجريمة سياسية، بعد أن طلب القضاء حايك للاستماع إلى إفادته فرفض الحضور.

فقد ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على محمود حايك، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" في جرم محاولة قتل النائب بطرس حرب في مكتبه في بدارو الصيف الماضي، والقيام بأعمال إرهابية سنداً إلى المواد 549/201 عقوبات، والمادتين 5 و6 من قانون 11/1/ 958، وهي تنص على الإعدام. وأحال الادعاء إلى قاضي التحقيق العسكري الأول.

وكانت الأجهزة الأمنية قد طلبت استجواب حايك، وهو من بلدة عدشيت الجنوبية، على خلفية محاولة اغتيال النائب حرب، وتبين لهذه الأجهزة أنه مسؤول في "حزب الله" ولم يكن في منزله لدى محاولة العناصر الأمنية تبليغه، لترد عليهم زوجته في وقت لاحق بأن أي طلب يتعلق بزوجها يجب أن يمر عبر اللجنة الأمنية في حزب الله. وأشارت المعلومات حينها إلى أن استدعاء هذا المسؤول كان هدفه مقارنة وجهه بالرسوم التشبيهية للمشتبه فيهم، في محاولة اغتيال حرب ومقارنة بصماته وحمضه الريبي النووي بما عثر عليه في المكان.

وقالت المعلومات إنه أثناء التحقيق من قبل عناصر الأدلة الجنائية بمحاولة اغتيال حرب، تم العثور على ورقة مكتوب عليها رقم في حقيبة صغيرة تخص الشخص الذي كان موجوداً فوق مصعد المبنى الكائن فيه مكتب حرب. ولدى التدقيق بالرقم تبين أنه يعود إلى محرك سيارة تخص امرأة، فجرى الاتصال بها لاستدعائها إلى التحقيق، فتبين أنها زوجة مسؤول أمني في حزب الله يدعى محمود حايك من بلدة عدشيت، وهو مسؤول عن الحزب فيها، إضافة إلى كونه خبير متفجرات.

فجاء الجواب أن الزوج مسؤول في حزب الله ويرفض المثول أمام أحد إلا بموجب إذن من الحزب. وبعد محاولات متكرّرة باءت بالفشل أصدرت قوى الأمن الداخلي بلاغ بحث وتحرّ بحقه.






الأردنى ينفى تدريب مواطنين على الوقاية من الأسلحة الكيميائية السورية

 
العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى

عمان (أ. ش. أ)

نفى وزير الصحة الأردنى الدكتور عبد اللطيف وريكات ما تناقله عدد من المواقع الإخبارية الإلكترونية حول قيام الوزارة بتدريب مواطنين للوقاية من الأسلحة الكيماوية السورية، مؤكدا أن هذه المعلومات عارية عن الصحة.

ودعا وريكات، فى بيان صحفى اليوم السبت وسائل الإعلام، إلى توخى الدقة فى نقل المعلومات، وتناول مثل هذا المواضيع الهامة، موضحا أن وزارة الصحة لم تصرح أو حتى تلمح حول هذا الموضوع.

وأكد الوزير وريكات، أن وزارة الصحة الأردنية تعطى وبشفافية وبشكل دائم المعلومات للصحفيين والإعلام.

وكانت مواقع إخبارية إلكترونية تناقلت خبرا، مفاده أن وزارة الصحة الأردنية انتهت من وضع خطة توعوية خاصة بالمواطنين فى إقليم الشمال بالمملكة من أجل التعامل مع أى حالة طوارئ ناجمة عن استخدام النظام السورى للأسلحة الكيماوية.






وزير الخارجية السودانى: مجلس الأمن لا يمثل ميزان القوة فى العالم

 
وزير الخارجية السودانى على كرتى

الخرطوم (أ ش أ)

يشارك وزير الخارجية السودانى على كرتى غدا الأحد، فى منتدى الجنوب الأوروبى حول كيفية الإصلاح فى مجلس الأمن الدولى، والذى يعقد بالعاصمة الإيطالية روما. 

وقال كرتى فى حديثه لبرنامج (مؤتمر إذاعى) الذى بثته الإذاعة السودانية عبر الهاتف من روما، إن دول مجلس الأمن لم تعد تمثل ميزان القوة فى العالم، خاصة وأن تأسيسه قام على النتيجة التى أفضت إليها الحرب العالمية الثانية من حيث الهزيمة والنصر. 

وحول العلاقات السودانية الأوروبية، قال وزير الخارجية، إن منتديات السودان الاقتصادية التى أقيمت بعدد من الدول الأوروبية شجعت العديد من الشركات الأوروبية للاستثمار فى السودان. 

وحول العلاقات السودانية الأفريقية، قال كرتى "إن هذا العام 2013 سيشهد مزيدا من الانفتاح مع دول القارة الأفريقية من خلال زيادة التمثيل الدبلوماسى عبر افتتاح سفارات جديدة، وأشاد بمستوى العلاقات التى تربط السودان بالدول الأفريقية".





وفاة شخص جرفته المياه..
إنقاذ أكثر من 300 حاصرتهم الثلوج والسيول جنوب الأردن


عمان (ا ف ب)

أعلنت مديرية الدفاع المدنى فى الأردن فى بيان اليوم السبت، وفاة رجل سبعينى جرفته السيول، فيما تمكنت فرقها من إنقاذ أكثر من 300 شخص، بعد أن حاصرتهم الثلوج والسيول فى مناطق متفرقة جنوب المملكة.

وقال البيان الذى أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، إن فرق الدفاع المدنى تمكنت وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، ومنذ بداية تأثير المنخفض على المملكة، وخاصة فى محافظات الجنوب التى شهدت تساقطا للثلوج وغزارة فى هطول الأمطار، من إنقاذ أكثر من 300 شخص حاصرتهم الثلوج والسيول ونقلهم إلى أماكن آمنة".

وأضاف البيان "أن فرق الدفاع المدنى تعاملت كذلك مع عشرات حالات شفط مياه الأمطار التى داهمت المنازل فى تلك المناطق".

وفى بيان منفصل، أعلن الدفاع المدنى عن وفاة مواطن سبعينى جرفته السيول بمنطقة دلاغة فى محافظة معان (212 كلم جنوب) اليوم السبت.

ومن جهته، دعا العقيد فريد الشرع الناطق الرسمى باسم الدفاع المدنى، المواطنين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من جوانب الأودية ومجارى السيول، تجنبا لتكرار مثل هذه الحوادث.

وبلغت كميات الأمطار المتدفقة إلى سدود المملكة العشرة خلال 36 ساعة أكثر من خمسة ملايين متر مكعب، ما رفع مخزون السدود حتى صباح الجمعة إلى 167 مليون متر مكعب، وهذا يشكل ما نسبته 52% من الطاقة الاستيعابية للسدود البالغة 325 مليون متر مكعب.

وشهدت العديد من محافظات المملكة خلال اليومين الماضيين تساقطا غزيرا للأمطار، رافقه تساقط ثلوج فى المرتفعات الجبلية.






الجيش اليمنى قتل 21 متمردا مشتبها بهم

السبت، 2 فبراير 2013 - 18:24
 
ا
لجيش اليمنى

عدن (رويترز)

قال مصدر عسكرى اليوم السبت، إن قوات الحكومة اليمنية طردت جماعة من المسلحين لهم صلة بتنظيم القاعدة من ملاذ جبلى فى جنوب البلاد بعد أن قتلت 21 متشددا فى قتال استمر يومين.

وخاض الجيش وميليشيا مؤيدة للحكومة معركة ضد متشددين يومى الخميس والسبت، قرب بلدة شقرة بمحافظة أبين وهى منطقة جبلية فقيرة فى جنوب اليمن، حيث يسود القانون القبلى ويوجد للمتشددين الإسلاميين حضور قوى.

وقال المصدر العسكرى إن خمسة جنود واثنين من رجال الميليشيا قتلوا أيضا، وأضاف أن المتشددين الناجين فروا من المنطقة.

ويعطى المجتمع الدولى أولوية لمعالجة غياب القانون فى اليمن الذى يقع بالقرب من مسار شحنات النفط المهمة وبجوار السعودية أكبر مصدر للنفط فى العالم.

وتعتبر واشنطن والحكومات الغربية الأخرى تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب من أخطر أجنحة القاعدة، وخططت هذه الشبكة المتشددة لشن هجمات على أهداف دولية من بينها شركات طيران، وتوعدت بالإطاحة بالأسرة الحاكمة فى السعودية.

وقام الجيش اليمنى وميليشيا قبلية بطرد جماعة إسلامية يطلق عليها أنصار الشريعة منبثقة عن تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب من بلدات جعار وزنجبار فى محافظة أبين العام الماضى، وفرض المتشددون أحكام الشريعة فى تلك البلدات ورفعوا رايات القاعدة.

ويوم الخميس شن الجيش وأفراد الميليشيا هجوما على فلول جماعة أنصار الشريعة المتحصنين فى الكهوف بالمنطقة وقتلوا اثنين من المتشددين، وقتل خمسة جنود أيضا.

وشهد اليمن اضطرابات سياسية فى أوائل عام 2011 عندما انتهت مظاهرات حاشدة ضد الرئيس على عبد الله صالح بقتال فى العاصمة صنعاء ووقوع انشقاقات داخل الجيش.

واضطر صالح إلى التنحى عن السلطة قبل عام لكن الحكومة الانتقالية مازالت تواجه تمردا شيعيا فى الشمال وحركة انفصالية فى الجنوب.







حماس: القرى الفلسطينية الافتراضية تفضح جرائم الاحتلال ضد الشعب

 
جيش الاحتلال الإسرائيلى

غزة (أ.ش.أ)

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مساء اليوم، إن القرى الفلسطينية الافتراضية التى يقيمها النشطاء فى الأراضى المهددة بالمصادرة من الاحتلال الإسرائيلى تعرى الوجه الحقيقى للاحتلال وتفضح جرائمه ضد الشعب الفلسطينى وأرضه.

وأدانت الحركة فى بيانٍ لها السبت، "الاعتداءات الهمجية المستمرة ضد الناشطين الفلسطينيين المدافعين عن القرى الفلسطينية المهددة بمصادرة أراضيها جراء التغول الاستيطانى".

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال والمستوطنين اليوم قرية "باب الحرية" أو ما يطلق عليها "باب المناطير"، التى أقامها نشطاء فلسطينيون صباح السبت فى قرية بورين جنوب نابلس بالضفة الغربية احتجاجا على الاستيطان.

وقالت حماس فى بيانها، إن الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطينى انتهاك صارخ للقوانين الدولية والقرارات الأممية التى دعت إلى وقف الاستيطان وتفكيك المستوطنات وإخلاء المستوطنين منها.

وأكدت حماس أن جرائم الاحتلال ومخططاته لن تزيد الشعب الفلسطينى إلا إصرارا وصمودا وتمسكا بأرضه، ولن تفلح فى ثنيه عن مواصلة نضاله بكافة الوسائل حتى تحرير الأرض والمقدسات.

كما جددت حركة فتح التأكيد على أن بناء حى المناطير على أراضى بورين نهج شعبى مقاوم يكرس السيادة وحق الشعب الكامل فى البناء والتطوير فى حدود دولة فلسطين المحتلة.






73 شهيدًا حصيلة مجازر بشّار الأسد اليوم السبت

السبت، 2 فبراير 2013 - 20:36
 
أحداث العنف فى سوريا

دمشق (أ.ش.أ)

أفادت لجان التنسيق المحلية السورية بارتفاع حصيلة أعداد القتلى اليوم السبت، على يد قوات النظام إلى 73 شخصا معظمهم فى ريف دمشق ودرعا.

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية اليوم السبت عن لجان التنسيق المحلية وشبكة شام تأكيدهما "أن إضرابا عاما شل مدينة الرقة فى ذكرى مجزرة حماة التى ارتكبتها القوات السورية عام 1982، وقتل فيها ما يقرب من 20 ألف شخص وفقا لبعض التقديرات، كما شهدت أسواق مدينة حماة إضرابا عاما فى ذكرى المجزرة".

كما نقلت عن الناشط ثائر الحموى قوله، إن القوات النظامية المسيطرة على معظم مدينة حماة قامت بمنع الأهالى من إحياء الذكرى.

وفى ريف دمشق، تحدثت لجان التنسيق المحلية عن اشتباكات عنيفة فى زملكا عند المتحلق الجنوبى بالتزامن مع قصف مدفعى من القوات النظامية.

وقالت إن مقاتلين من الجيش الحر فجروا أمس دبابة فى معضمية الشام، مشيرة إلى قصف بمدافع الميدان والهاون على عين ترما ودوما وبيت سحم، فى وقت ما يزال فيه القتال مستمرا فى داريا بريف دمشق أيضا.

من جهتها، تحدثت شبكة سوريا مباشر عن انفجار قوى قرب مطار المزة العسكرى غرب العاصمة دمشق، الذى تجرى فى محيطه اشتباكات منتظمة، وبالتزامن مع الاشتباكات، تعرضت اليوم مجددا أحياء دمشق الجنوبية، وبينها القدم والعسالى، لقصف مدفعى وفقا لناشطين.

وتشهد سوريا منذ ما يقرب من عامين حركة احتجاجات مناهضة لنظام الرئيس السورى بشار الأسد تطورت لتشهد عمليات عسكرية وأعمال عنف فى معظم المناطق السورية، مما أسفر عن سقوط آلاف الضحايا ونزوح مئات الآلاف الآخرين داخل وخارج البلاد.





أول اعتراف من إسرائيل بالهجوم على سوريا
السبت، 2 فبراير 2013 - 23:35

تل أبيب (د ب أ)

اعترف مسئول بارز سابق بجهاز الأمن الإسرائيلى لأول مرة بالهجوم الذى شنه سلاح الجو الإسرائيلى على أهداف فى سوريا.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" اليوم السبت عن مستشار الأمن القومى الإسرائيلى السابق (بين عامى 2004– 2006) الجنرال المحال للتقاعد جيورا إيلاند قوله، إن إسرائيل قامت بهذا الهجوم "لأسباب وجيهة".

وامتدح إيلاند فى كلمة له بكفر سابا اليوم السبت، الحكومة الإسرائيلية مؤكدا أن الهجوم الجوى "كان القرار الصحيح رغم المخاطر".

وتلتزم الحكومة الإسرائيلية الصمت رسميا إزاء التقارير التى تتحدث عن الهجوم الإسرائيلى على مركز للأبحاث العسكرية بالقرب من العاصمة السورية دمشق، وعلى قافلة لنقل صواريخ للدفاع الجوى إلى حزب الله فى الجنوب اللبنانى.

إلا أن التقارير الإعلامية أفادت بأن المسئولين الأمريكيين أكدوا أن إسرائيل أبلغتهم بشأن الهجمات الجوية التى شنت ليلة الأربعاء الماضى على سوريا.

وقال أيلاند، إن إسرائيل ترغب فى منع حزب الله من الحصول على صواريخ بعيدة المدى وذات قوة تفجيرية أكبر، أو على صواريخ للدفاع الجوى أحدث صنعا، أو على أسلحة كيماوية من سوريا.

حتى الآن كان هناك "اتفاق صامت" بين كل من إسرائيل وسوريا على ألا تصل مثل هذه الأسلحة إلى أيدى مقاتلى حزب الله.






"تايم": واشنطن أعطت ضوء أخضر لإسرائيل لتضرب عدة أهداف داخل سوريا
الأحد، 3 فبراير 2013 - 00:58

واشنطن (أ.ش.أ)

كشفت مجلة تايم الأمريكية النقاب عن أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت عدة أهداف داخل سوريا الأربعاء الماضى، بما فى ذلك مركز بحوث الأسلحة البيولوجية، خوفا من تمكن من أسمتهم "المتطرفين الإسلاميين" الذين يقاتلون فى سوريا للإطاحة بحكومة الرئيس السورى بشار الأسد، من السيطرة عليه.

ونقلت المجلة - فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى أمس السبت، عن مسئول استخباراتى غربى قوله" إن واشنطن أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل لشن الغارة الجوية التى أصابت هدفا على الأقل من هدفين كان من المخطط ضربهما، فى إشارة إلى أن الجيش الأمريكى كان على وشك شن غارة مماثلة فى حالة إعلان قوات المعارضة سيطرتها على أى من المناطق التى يخفى بها الأسد أسلحته الكيماوية.

ولفتت المجلة إلى أنه من بين الأنظمة المتطورة التى يعتقد أن بشار الأسد حاول إرسالها لحزب الله منظومة صواريخ (اس ايه-17) أرض-جو المضادة للطائرات التى ترهب الطيارين الإسرائيليين الذين يخترقون الأجواء اللبنانية بطائراتهم دون مسألة، حيث يجبرهم ذلك على اتخاذ احتياطات أمنية جديدة.

وسلطت مجلة "تايم" الضوء على تزايد المخاوف الإسرائيلية على أمنها الداخلى من المقاتلين الإسلاميين المرتبطين بتنظيم القاعدة فى سوريا، لافتة إلى أن حزب الله أصبح "ليس مصدر القلق الوحيد بالنسبة لإسرائيل فى تلك المنطقة".

وأشارت المجلة الأمريكية إلى التقارير الأخيرة حول الغارة الإسرائيلية داخل الأراضى السورية، منوهة إلى موجة التقارير المتضاربة بشأن الهجمة الإسرائيلية التى استهدفت قافلة تحمل أنظمة دافعية متطورة مضادة للطائرات تسير فى اتجاه وادى البقاع بلبنان، الذى تسيطر عليه عناصر حزب الله اللبنانى -الحليف الوثيق للأسد.





الائتلاف السورى يطالب دول التعاون الإسلامى بمقاطعة الأسد


 
وليد البنى المتحدث الرسمى باسم الائتلاف الوطنى لقوى الثورة السورية

طالب وليد البنى، المتحدث الرسمى باسم الائتلاف الوطنى لقوى الثورة السورية، دول "التعاون الإسلامى" بقطع علاقاتها مع نظام بشار الأسد.

وأضاف "البنى" فى تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء، أنه يجب على الدول الإسلامية المشاركة فى المؤتمر الذى سيعقد فى القاهرة يومى 6 و7 من شهر فبراير الجارى، إصدار بيان شديد اللهجة تقرر فيه صراحة قطع علاقتها مع نظام الأسد.

واستنكر "البنى" ما وصفه بـ"لهجة الإدانات" التى لم تعد مجدية، وقال "بعد عامين من القتل والتدمير وسقوط آلاف الشهداء، نريد لهجة أقوى لا تقل عن قطع العلاقات".

وتحظى الأزمة السورية باهتمام قادة منظمة التعاون الإسلامى رغم غياب سوريا التى تم تعليق عضويتها فى قمة مكة المكرمة خلال أغسطس الماضى، كما ستناقش القمة كذلك الصراع فى مالى وقضايا الصومال وأفغانستان والسودان.






رئيس نيجيريا يحث نظيره الإندونيسى على وقف إعدام 18 نيجيرياً

 
الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان

أبوجا (أ.ش.أ)

حث رئيس نيجيريا جودلاك جوناثان نظيره الإندونيسى سوسيلو بامبانج يودهويونو الذى يزور أبوجا حاليا على وقف إعدام 18 نيجيرياً حكم عليهم فى إندونيسيا بتهم مختلفة.

وقال المتحدث الإعلامى باسم الرئيس النيجيرى روبين أباتى فى تصريح بعد قمة جمعت الزعيمين فى القصر الرئاسى بأبوجا اليوم السبت، إن طلب الرئيس من نظيره الإندونيسى بوقف إعدام النيجيريين يأتى فى إطار علاقات الصداقة بين البلدين.. مؤكدا أهمية دعم العلاقات النيجيرية الإندونيسية فى جميع المجالات، وقال المتحدث إن الجانبين اتفقا على عقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين قريبا لبحث أفضل الوسائل لدعم التعاون ورفع مستوى التبادل التجارى بينهما.





لا زواج فى لبنان بدون شيخ أو قس

 
محمد رشيد قبانى مفتى لبنان

بيروت (أ ب)

هى معلمة لغة إنجليزية ذات ابتسامة رائعة وميل للاستقلالية، وهو موظف استقبال فى إحدى صالات الألعاب الرياضية يسعى لتحسين مستواه.

والتقيا فى درس لغة إنجليزية وتبادلا الآراء بشأن الحياة، ووقعا فى الحب ومنذ ثلاثة أشهر زوجهما كاتب عدل أمام أصدقائهما وعائلتهما، لكن ليس فى نظر الحكومة اللبنانية، فالحكومة لم تعترف بزواج خلود سكرية ونضال درويش لأن مسئولا دينيا لم يسجل زواجهما.

وأثارت القضية جدلا واسعا فى لبنان بشأن الزواج المدنى وكيف يمكن لتقنينه أن يؤثر على النظام الطائفى الهش فى البلاد.

وتحدثت الشخصيات العامة، واقترح الرئيس قانونا جديدا، وهدد المفتى السنى من يساند هذا النوع من الزواج من المسلمين باللعن.

ووراء هذا الجدل تقف الطائفية العميقة فى لبنان، حيث يرتبط الانتماء الدينى للشخص بموقع سكنه، وطريقة حديثه، وأى القنوات التليفزيونية يشاهد فالعديد من اللبنانيين يبدو أن لديهم حاسة سادسة لتحديد طائفة الواقف أمامهم، من خلال ملبسه ومسقط رأسه وعناصر أخرى.

ويعكس تلك الاختلافات، ويثيرها كما يقول البعض نظام سياسى يتم فيه توزيع المناصب على جماعات دينية محددة، فمجلس النواب مثلا يجب أن يكون نصفه مسلم والآخر مسيحى، ويضمن اتفاق غير مكتوب أن يكون الرئيس مسيحيا ورئيس الوزراء مسلما سنيا ورئيس البرلمان مسلما شيعيا.

ولكل الأحزاب الرئيسية انتماءات طائفية معروفة تكون عادة أكثر أهمية من سياساتها فى جذب أصوات الناخبين.

ويقول المدافعون عن هذا النظام إنه الأسلوب الوحيد الذى يمكن 4.2 ملايين شخص من ثمانى عشرة طائفة معترف بها من العيش جنبا إلى جنب فى بلد صغير دون قتل بعضهم.

وبالفعل تعود الكثير من الحساسيات والترتيبات إلى الحرب الأهلية اللبنانية القاسية التى دامت خمسة عشر عاما وإلى اتفاق الطائف الذى وضع حدا لها فى 1990.

ويشير آخرون إلى أن النظام فى لبنان يسمح بمزيد من الحريات عن كثير من الديكتاتوريات العربية، ما استثنى لبنان من ثورات الربيع العربى الأخيرة ضد نظم الحكم القمعية.






أوغلو: تجاهل الأسد لهجوم إسرائيل يثير الشكوك حول اتفاق بينهما

السبت، 2 فبراير 2013 - 13:54
 
وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو


أبدى وزير الخارجية التركى، "أحمد داود أوغلو"، استغرابه من عدم اتخاذ الجيش النظامى التابع لبشار الأسد موقفا من القصف الإسرائيلى على أراضيه قائلاً، "لماذا لم يقم بشار الأسد بإلقاء حجر واحد على الطائرات الإسرائيلية التى تحلق فوق قصره وتهين كرامة أمته، متسائلا، "هل يدل ذلك على وجود اتفاق ما بين سوريا وإسرائيل".

وانتقد "أوغلو"، فى تصريحات نقلتها صحيفة "تو دايز زمان"، عدم اتخاذ النظام السورى الذى يقوم بقصف شعبه منذ 22 شهراً بالطائرات بالرد على الغارات الإسرائيلية، مضيفاً أن موقف النظام السورى يزيد من الشكوك بأن هناك اتفاقاً سرياً بين الدولتين حول الهجوم.

وأضاف وزير الخارجية التركى، أنه يجب على النظام السورى القيام بما ينبغى على أى دولة تتعرض للهجوم القيام به، مشيراً إلى أن "الأسد" يسعى لاستغلال الغارات الإسرائيلية على بلاده لحشد التأييد لنظامه من الدول الإسلامية.

وكانت الطائرات الإسرائيلية قد استهدفت مركزاً علمياً فى دمشق، مما أدى إلى مقتل وجرح عدد من المواطنين السوريين، وتدمير المنشأة وملحقاتها.






إيران تكشف عن اعتزامها إطلاق قمر صناعى جديد

 
قمر صناعى

طهران (د ب أ)

كشف رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حميد فاضلى عن عزم المنظمة إزاحة الستار عن القمر الاصطناعى الجديد، "ناهيد" وذلك بمناسبة يوم التقنية الفضائية.

وأعلن فاضلى أن المنظمة ستقوم بإرسال القمر الاصطناعى "ناهيد" عبر المسبار سفير بى واحد، حسبما ذكرت قناة "العالم" الإيرانية اليوم السبت. 

وقال إنه من المتوقع أن يستقر القمر الاصطناعى على ارتفاع 370 كيلومترا فى الجو، إلا أن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية لم يحدد موعدا لإطلاق القمر الصناعى "ناهيد".

وأضاف أنه بسبب تعذر استقدام المسابير غير الإيرانية تم إدراج تصنيع وتصميم المسابير الحاملة للأقمار الاصطناعية على جدول أعمال منظمة الفضاء الإيرانية.

وتابع فاضلى أن المنظمة تعكف فى الوقت الراهن على صناعة المسبارين "سيمرغ" وققنوس" اللذين بإمكانهما حمل أقمار اصطناعية ثقيلة الوزن إلى الفضاء. 

كانت إيران قد أطلقت ثلاثة أقمار صناعية هى "أوميد" و"رصد" و"نويد" أعوام 2009 و2010 و2012، وأعلنت برنامجا فضائيا طموحا يشمل إرسال رائد فضاء فى عام 2020. 

كما أرسلت إيران حيوانات صغيرة إلى الفضاء عام 2010، وأطلقت المسبار "بيشجام" إلى الفضاء حاملا قردا إلى ارتفاع أكثر من 120 كيلومترا، قبل أن تسترجعه بنجاح فى الشهر الماضى.






ريطانيا: التحقيق فى توريد أغذية لحم خنزير للمساجين المسلمين


لندن (أ ش أ)

قالت وزارة العدل البريطانية أنها تجرى تحقيقات بخصوص وصول منتجات أغذية إلى المساجين المسلمين بها أثار لحوم خنازير على أنها منتجات حلال.

وأضافت الوزارة فى بيان رسمى: "إن هذا الأمر غير مقبول على الإطلاق، ونعبر عن أسفنا الشديد لوقوعه". 

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الكشف تسبب فى إيذاء المساجين المسلمين، ولكنها تؤكد أنها تبذل كل ما تستطيع لحل هذه المشكلة ومحاسبة المسئولين.

وقالت وكالة المعايير الغذائية أنها تقوم بالتحقيق فى هذا الكشف، وأنه تم سحب كافة المنتجات التى أثيرت بسببها هذه الملاحظات.






نجاد: إيران لن تستخدم قدراتها العسكرية للعدوان على شعوب العالم

 
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

طهران (أ.ش.أ)

أكد الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، اليوم السبت، أن بلاده لن تستخدم قدراتها العسكرية ضد شعوب العالم أو من أجل أغراض توسعية، وإنها تندرج فقط ضمن إطار تعزيز القوة الردعية والدفاعية لبلاده.

وقال نجاد فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية على هامش مراسم إزاحة الستار على أحدث مقاتلة إيرانية تسمى بـ"قاهر 313"، إن تصنيع المقاتلة كهذه خطوة هامة تظهر مدى الثقة بالنفس لدى أبناء الشعب الإيرانى وكونها مصنعة من قبل متخصصين محليين يوضح بأنه ليس هناك أية تقنية لا يستطيع الإيرانيون الوصول إليها.






مقتل وإصابة 5 جنود باكستانيين فى انفجار عبوة ناسفة

 
الجيش الباكستانى

إسلام آباد (أ.ش.أ)

لقى اثنان من أفراد الأمن، أحدهما ضابط، حتفهما وأصيب ثلاثة آخرون بجروح فى انفجار عبوة ناسفة فى قرية غوندا ميلا بوكالة أوراكزاى العليا القبلية بشمال غربى باكستان.

وأكدت إدارة العلاقات العامة الداخلية للجيش الباكستانى أن اثنين من الجنود 
"استشهدا" وأصيب ثلاثة آخرون فى الانفجار الذى وقع أثناء تفتيش مبنى قديم مهجور.

من ناحية أخرى، ارتفعت حصيلة القتلى جراء هجوم لاكى مروات إلى 35 قتيلا منهم 13 من أفراد الأمن، وقتل 22 شخصا آخرون بينهم 12 متشددا و10 مدنيون فى ذلك الهجوم الذى وقع على نقطة أمنية وتبنته حركة طالبان الباكستانية.

وقال مسئول أمنى أن المدنيين قتلوا عندما ركض انتحارى إلى بيت أحد المدنيين فى المنطقة أثناء تصدى قوات الأمن للمهاجمين وقتل عشرة من أهل البيت.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان إحسان الله إحسان إن الهجوم كان انتقاما لمقتل اثنين من قادة طالبان مؤخرا فى غارات شنتها طائرات أمريكية بدون طيار واتهم الجيش الباكستانى بالمساعدة فى تلك الهجمات.

يشار إلى أن لاكى مروات تقع على مسافة نحو 240 كيلومترا جنوبى بيشاور، عاصمة إقليم خيبر بختون خوا الشمالى الغربى.






الحكومة الهندية توافق على تطبيق عقوبة الإعدام فى جرائم الاغتصاب

السبت، 2 فبراير 2013 - 14:36

نيودلهى (أ ش أ)

وافقت الحكومة الهندية على تطبيق عقوبة الإعدام فى جرائم الاغتصاب فى الحالات التى تسببت فى أذى بدنى أو ضرر عقلى للضحايا، مثل تركهن فى حالة مزرية، وذلك فى إطار مجموعة من التعديلات على قوانين الجرائم ضد المرأة. 

وذكرت صحيفة "هندوستان تايمز" اليوم أن الحكومة وافقت على تعديل القانون والذى جاء فى ضوء توصيات أيدت تطبيق عقوبة الإعدام التى كانت مطلبا للملايين من المتظاهرين فى أعقاب الحادث الوحشى الذى تعرضت له فتاة جامعية فى ديسمبر الماضى. 

وأشارت إلى أن التعديلات المقترحة ستصبح قانونا فور توقيع الرئيس الهندى براناب موخرى عليها وموافقة البرلمان فى غضون ستة أشهر. 






البرلمان الفرنسى يقر مادة قانونية تسمح للمثليين بالزواج والتبنى
الأحد، 3 فبراير 2013 - 00:09
 
ا
لرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند

باريس (أ.ش.أ)

أقر البرلمان الفرنسى مادة قانونية تعيد تعريف الزواج على أنه يتم بين "أى شخصين" مما يذلل عقبة رئيسية أمام استصدار تشريع كامل يقنن زواج المثليين والتبنى بالنسبة لهم.

وجرى التصويت على هذه المادة فى الجمعية الوطنية البرلمان اليوم السبت، التى بدأت فى مناقشة مشروع القانون الثلاثاء الماضى، بواقع 249 مقابل 97 صوتا.

ومن المتوقع أن يقر البرلمان تشريعا كاملا، حيث يتمتع الحزب الاشتراكى الذى ينتمى إليه الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند وحلفاؤه بأغلبية، وذلك عندما يطرح للتصويت فى 12 فبراير الجارى لتمرير أحد وعود هولاند الانتخابية فيما يتعلق بتشريع زواج المثليين.

ويحتدم الجدل فى الأوساط السياسية والاجتماعية والدينية فى فرنسا هذه الأيام حول تقنين زواج المثليين الذى تبنت الحكومة الاشتراكية مشروع قانون بشأنه فى نوفمبر الماضى، والذى حمل اسم "الزواج للجميع".

ويتمسك اليسار الفرنسى الحاكم بالمشروع باعتباره أحد التعهدات التى قطعها الرئيس فرانسوا هولاند خلال حملته الانتخابية وهو ما تعكسه تصريحات أعضاء الحكومة، وكان آخرهم وزيرة العدل كريستيان توبورا التى أكدت أمس الجمعة، أن الحكومة ستبقى على مشروع القانون المتعلق بزواج مثليى الجنس، بغض النظر عن المسيرات والمظاهرات الحاشدة التى نظمت مؤخرا لرفض هذا المشروع.

واعتبرت الوزيرة الفرنسية، أن المشروع يعد مسئولية الحكومة، واستبعدت فى الوقت نفسه طرح الموضوع الشائك على الاستفتاء الشعبى، كما تنادى به بعض أطراف المعارضة.





زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب جزيرة "هوكايدو" اليابانية

 
مقياس ريختر

واشنطن (ا ف ب)

ضرب زلزال شديد بقوة 6.9 درجات اليوم السبت اليابان، وتحديدا جزيرة هوكايدو شمال البلاد، وذلك وفق ما أفاد المركز الأمريكى للجيوفيزياء، موضّحًا أن الزلزال وقع قرب مدينة اوبيهيرو.

ولم توجه وسائل الإعلام المحلية تحذيرا من وقوع تسونامى ولم ترشح معلومات حتى الآن عن وقوع إصابات أو أضرار.






شكوى لطهران ضد الحكومة الإسبانية بسبب حجبها قنوات فضائية إيرانية

السبت، 2 فبراير 2013 - 14:52
احمدى نجاد

طهران (أ ش أ)

قال السفير الإيرانى لدى إسبانيا مرتضى صفارى، إن بلاده تقدمت بشكوى إلى المراجع القضائية الدولية ضد الحكومة الإسبانية، احتجاجا على قيام الأخيرة بحجب قنوات فضائية إيرانية.

ورأى صفارى- فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية اليوم السبت- "أن حجب قنوات إيرانية مثل (برس تى فى) و(هيسبان تى فى) من قبل دول أوروبية بما فيها إسبانيا، دليل بارز على عدم صدق الغرب فى الشعارات التى يطلقها عن حرية الرأى، وعلى انتهاجه معايير مزدوجة". 

وأضاف "أن الدول الأوروبية التى تدعى الدفاع عن حرية الرأى وحقوق الإنسان، وتتهم إيران بانتهاك هذه الحقوق رغم وجودكم كبير من وسائل الإعلام الغربية التى تنشط ضد إيران، لم تتحمل قناتين إيرانيتين تنقل آرائنا إلى الرأى العالم العالمى". 

يشار إلى أن شركة (هييباست) الإسبانية قامت قبل شهرين بوقف بث قناة (هيسبان تى فى) الإيرانية الناطقة باللغة الإسبانية، بناء على أمر صدر من وزارة الصناعة الإسبانية.






الإندبندنت: منتقبة تشوه وجه عاملة فى لندن.. وسكوتلاند يارد لا تتوصل للدوافع



تحدثت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن حادث غريب لم تصل شرطة سكوتلاند يارد إلى دوافعه حتى الآن، تعرضت فيه الضحية التى تعمل بمحل لبيع ملابس النوم، تابع لشركة "فيكتوريا سيكرت"، لحروق فى الوجه إثر إلقاء سيدة منتقبة عليها حامضا حارقا.

وتحدثت أونى نعومى، 20 عاما، لأول مرة عن الحادث البشع الذى أصابها بينما كانت فى طريقها فى ساعة متأخرة من الليل إلى منزلها يوم 30 ديسمبر الماضى، حيث هاجمتها سيدة ترتدى النقاب ملقية المادة الحارقة عليها مما أصابها بحروق خطيرة فى الوجه والرقبة ومختلف أنحاء الجسم.

وتلقت الضحية العلاج لمدة شهر بمستشفى برومسفيلد، حيث قال الأطباء فى البداية إنها لن تكون قادرة على الرؤية مرة أخرى، إلا أنها ترى بعينها اليسرى وإلى حد ما باليمنى. 

وتحدثت أونى للصحافة بعد أن فشلت الشرطة فى التعرف على المجرم أو دوافع الحادث، إلا أنها أعربت عن خوف كبير من الخروج أو حتى إظهار وجهها المشوه أمام الناس، فعلى الرغم من العديد من عمليات ترقيع الجلد والجراحات التجميلية لا يزال وجهها يحمل الكثير من الندوب الحادة.

وتروى إحساسها المرير فلم تعد تستطيع أن تكشف عن وجهها وعزلتها بسبب شكلها واحتمال أن تفقد عملها وكذلك ضياع حلمها فى الالتحاق بالجامعة. كما تشعر والدة أونى بالرعب والخوف من العودة إلى منزلهم وأنهم يقيمون حاليا عند أحد أصدقائهم. 

وبينما لا تزال التحقيقات جارية نشرت الصحيفة أرقاما للإبلاغ عن أى معلومات بشأن الحادث.





موجة لجوء ومعركة نصيب بانتظار استقرار جوي


قالت مصادر سورية إن حالة الطقس ستحكم وتيرة اللجوء إلى الأردن في الأيام المقبلة، كما ستحدد موعد "معركة الحسم" التي تنوي المعارضة السيطرة على معبر حدودي من خلالها.

وقالت المصادر لـ"خبرني" إن ارتفاع وتيرة اللجوء قبيل المنخفض الأخير معزو إلى تحذيرات أطلقها الجيش السوري الحر، الذراع المسلّح للمعارضة السورية، للسكان.

وأضافت أن التحذيرات تضمنت ضرورة إخلاء المناطق الجنوبية من محافظة درعا الحدودية مع الأردن.

وعزت هذه التحذيرات إلى "معركة الحسم" التي تعتزم المعارضة السورية شنّها للسيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

ويحاذي معبر نصيب السوري، نظيره "جابر" في المفرق، الذي لا زال الجيش السوري النظامي يسيطر عليه.

وتوقعت المصادر أن تزداد وتيرة اللجوء – التي انخفضت خلال المنخفض الجوي بسبب حالة الطقس – مجدداً عندما تستقر الأحوال الجوية، كون "معركة الحسم" ستبدأ في هذه الحالة.

من جانبهم، أكد لاجئون سوريون تلقي هذه التحذيرات، مشيرين إلى أنها كانت الأسباب وراء خروجهم بأعداد كبيرة في الآونة الأخيرة من بلادهم إلى الأردن.

وسجّلت معدلات اللجوء قبيل المنخفض الجوي الأخير ما يراوح 2000 - 5000 لاجئ يومياً.






شانكر: سقوط الأسد يزيد الإرهاب في الأردن

 قال خبير أميركي في شؤون المنطقة إن سقوط نظام الرئيس بشار الأسد يعني تصاعد وتيرة الإرهاب في الأردن وتكثيف عمليات التجنيد في صفوف السلفية الجهادية محليّاً.

وقال مدير السياسات العربية في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، ديفيد شانكر، إن الأردن عزز تواجده العسكري على حدوده الشمالية، ليس فقط لحماية المنشقين عن جيش نظام الأسد واللاجئين السوريين، بل لمواجهة تدفق الإرهاب.

وأضاف شانكر في تحليل نشره الموقع الرسمي للمعهد، أن المخاوف الأكبر تنبع من خطر دخول المتشددين الإسلاميين الأجانب إلى الأردن لشنّ هجمات، أو من الأردنيين المنتمين لتنظيم "القاعدة".

وتحدث الخبير عن عدّة حوادث مرتبطة بالمخاوف المذكورة، منها استشهاد عسكري أردني في تشرين اول الماضي على يد جهاديين كانوا يحاولون التسلل لسوريا للقتل، إلى جانب الهجمات التي شنّها إرهابيون في عمّان عام 2005 فيما عرف بتفجيرات 9/11.

وخلص شانكر إلى أن "سقوط الأسد سيعني على الأرجح مزيداً من الإرهاب للأردن وتزايداً في التجنيد بصفوف السلفية المحليّة" أي التيار السلفي الجهادي في الأردن.






أولاند يصل إلى مالي في زيارة خاطفة تشمل مناطق ساخنة
الرئيس الفرنسي وصل إلى سيفاري وسط البلاد وسيزور تمبكتو وباماكو

رئيس مالي بالوكالة، ديونكوندا تراوري يستقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند

وصل الرئيس الفرنسي، فرنسوا أولاند، اليوم السبت، إلى سيفاري (وسط مالي) في زيارة لهذا البلد تستمر بضع ساعات، على ما أفاد صحافي في وكالة "فرانس برس".

وكان رئيس مالي بالوكالة، ديونكوندا تراوري، في استقبال أولاند الذي وصل برفقة وزراء الخارجية لوران فابيوس والدفاع جان ايف لودريان والتنمية باسكال كانفان.

ومن المقرر أن يزور الرئيسان الفرنسي والمالي مدينة تمبكتو لتفقد القوات الفرنسية والمالية والقيام بزيارة إلى المعهد الذي تحفظ فيه عشرات آلاف المخطوطات الثمينة والتي أحرق المقاتلون الإسلاميون بعضاً منه، ومن ثم سيتوجه أولاند وتراوري إلى العاصمة باماكو لغداء عمل قبل أن يعود الرئيس الفرنسي إلى باريس.

وأفاد مراسل وكالة "فرانس برس" في تمبكتو، بانتشار الجنود الفرنسيين والماليين في المدينة، حيث يتخذون مواقع تبعد عن بعضها بعضاً 100 متر فقط.

وتأتي هذه الزيارة للرئيس الفرنسي بعد ثلاثة أسابيع على شن باريس عملية عسكرية تهدف إلى طرد المجموعات الإسلامية من شمال مالي. 

ومن مالي سيدعو الرئيس أولاند البلدان الإفريقية إلى الإسراع في نشر قوات لتحل محل القوات الفرنسية، كما سيدعو إلى الحوار السياسي والمصالحة الوطنية في مالي.

وقد يعلن الرئيس الفرنسي أيضاً عن بداية انسحاب فرنسي من مالي، حيث ينتشر أكثر من 3500 جندي على الأرض.






الكشف عن هوية منفذ انفجار السفارة الأمريكية في أنقرة
اسمه "أجويد ش." يبلغ 40 عاماً وهوعضو في منظمة "دي هي كي بي- جي"

 

أفادت وكالة الأناضول التركية، أن منفذ الهجوم أمام السفارة الأمريكية أمس الجمعة، يدعى "أجويد ش."، ويبلغ من العمر 40 عاماً، وهو عضو في منظمة (دي هي كي بي- جي) الإرهابية المسلحة.

ووفقاً لما ذكرته أن منفذ الهجوم، اعتقل قبل ذلك بتهمة الإعداد لتنفيذ هجوم انتحاري على السكن العسكري ومديرية الأمن في مدينة اسطنبول.

وكان وزير الداخلية التركي أعلن أن منفذ التفجير الانتحاري عند مدخل السفارة الأمريكية في أنقرة ينتمي على الأرجح إلى منظمة يسارية متطرفة.

من جهته أعلن السفير الأمريكي لدى تركيا أن بلاده ستتعاون مع تركيا للوقوف في وجه الإرهاب الذي طالما تأثر البَلدان منه. 

وكان الانفجار الذي وقع أمس الجمعة، أمام مدخل ثانوي للسفارة يستخدمه طالبو التأشيرات، أسفر عن مقتل حارس أمني ومنفذ الهجوم وإصابة آخرين.

ووفق وكالة "الأناضول"، فإن غرفة الحراسة أمام السفارة تتكون من قسمين بينهما حاجز زجاجي، ويوجد جهاز أشعة X، في القسمين، وقام منفذ العملية بتفجير نفسه، داخل القسم الأول مما أدى لمقتله، ومقتل "مصطفى أكارصو"، حارس الأمن التركي المتواجد بالقرب منه، وإصابة الصحفية "ديدم تونجاي"، التي كانت تتواجد بالقرب من مكان التفجير، ونجا الحارسان الآخران اللذان كانا يتواجدان في القسم الزجاجي الخلفي، نتيجة الحاجز الزجاجي ضد الرصاص بين القسمين.

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إن العملية الانتحارية أمام السفارة الأمريكية تهدف إلى "زعزعة استقرار تركيا والإخلال بأمنها".

وأضاف أن "تلك العمليات والقضايا التي تثار، تستهدف قبل كل شيء عرقلة تقدم تركيا وصعودها"، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

يذكر أن الشارع الذي تقع فيه سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر من المناطق الحساسة في العاصمة التركية، وتنتشر فيه الأبنية الرسمية وعدد من سفارات الدول الغربية.





رقم قياسي بأعداد الجنود الأميركيين المنتحرين

من عناصر الجيش الأميركي 

 أشار تقرير صادر عن الجيش الأمريكي، إلى تسجيل 325 حالة انتحار بين صفوف الجنود خلال العام 2012 وهو الرقم الذي يعتبر الأعلى بتاريخ القوات المسلحة الأمريكية.

وأكد التقرير هذه الأرقام على لسان، نائب قائد الأركان بالجيش، الجنرال هوارد برومبيرغ الذي قال "هذه الأرقام، تعتبر الأعلى بسجلاتنا."

وبيّن التقرير أن هذه الأرقام تتوزع بين عناصر الجيش العاملين في مهمات حالية للجيش وبين عناصر الاحتياط، بالإضافة إلى كون بعض حالات انتحار لا تزال تحت التحقيق.

وأشارت التقرير إلى أن عدد عناصر القوات المسلحة التي أقدمت على الانتحار أو يشتبه بإقدامها على هذا الفعل بلغ 325 حالة بالعام 2012 مقارنة مع 283 حالة في العام 2011، الأمر الذي يلقي الضوء على مدى فاعلية الجهود التي تقوم بها وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون،" في مجال الكشف المبكر والتصدي لمحاولات الانتحار بين أفراد الجيش.





صور / المقاتلة الإيرانية "قاهر 313" في الخدمة رسمياً

المقاتلة الإيرانية "قاهر 313"
طهران /
 قام الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم السبت بالكشف عن طائرة قتالية جديدة محلية الصنع وأكد أنها "إحدى أكثر الطائرات تطوراً في العالم"، جاء ذلك في إطار الذكرى الرابعة والثلاثين للثورة الاسلامية في 1979. وتتمتع المقاتلة "قاهر 313 " بأنظمة الكترونية حديثة وقادرة على الطيران بمستويات منخفضة كما بإمكانها تجنب الرادار.

وخلال مراسم تدشين هذه المقاتلة أعلن نجاد أن القدرات الدفاعية للجمهورية الإسلامية في إيران والتطور على هذا الصعيد لا يعتبر تهديداً لأي بلد بل إنه يأتي في إطار القدرات الردعية للبلاد. وضمن إشادته بتقدم وتطور الشعب الإيراني أشار إلى أن هذه المقاتلة محلية الصنع تماماً وتظهر مدى قدرات الخبرة الوطنية الإيرانية.

من جانبه، أکد نائب القائد العام للجیش الإيراني، العمید عبدالرحیم موسوي، إن القوة العسكرية الإيرانية "لیست موجهه ضد أي دولة إلا إن كانت "دولة معتدیة" على حد تعبيره، مؤكداً البقاء على إستعداد لـ"صد أي عدوان محتمل من قبل العدو،". وتشهد علاقات إيران الدولية والإقليمية الكثير من التوتر على خلفية ملفها النووي الذي تخشى الدول الغربية وجود أبعاد عسكرية خفية له، الأمر الذي تنفيه طهران.















"يو بي أس" يتوقع بلوغ الذهب مستوى 1875 دولاراً في 2013
شنايدر لـ"العربية": طباعة الأموال وحرب العملات تدعمان المعدن الأصفر

المدير التنفيذي لبنك "يو بي أس" دومينيك شنايدر

توقع المدير التنفيذي في بنك "يو بي أس" دومينيك شنايدر، أن تكون أسعار الذهب خلال العام الجاري 2013 عند مستويات 1875 دولاراً للأوقية، لافتاً إلى أن استمرار سياسات طباعة الأموال، وحرب العملات التي نشهدها ستزيد من وفرة السيولة وتدعم أسعار الأصول الحقيقية لاسيما الذهب. 

وقال دومينيك في لقاء خاص مع "العربية": "قيام البنوك المركزية بشراء الذهب سيدعم الأسعار، ولكنه ليس العامل المحفز. ما نحتاج إليه هو ارتفاع مستويات التضخم، وهو ما نتوقعه خلال العام الجاري".

وأوضح أن عام 2012 شكل خيبة أمل كبيرة للمستثمرين في الذهب، إذ زادت أسعاره ما بين 6 و7% فقط، ولم تستطع عمليات طباعة الأموال دعم الأسعار، مضيفاً "نعتقد أن الفرص الحقيقية هي في الذهب الحقيقي، كما يمكن الاستثمار في حسابات المعادن التي توفر فرصاً كبيرة أيضاً، إذ إنها بمثابة حساب توفير". 

أما فيما يخص أسهم صناديق الذهب، فيرى دومينيك أنها لا تمثل الاستراتيجية الأمثل، وذلك بسبب التقلبات التي تشهدها مناجم الذهب، إضافة إلى أن أداءها قد جاء مخيباً الآمال.






عوفاديا يوسف يحذر من حرب اهلية في اسرائيل


 ذكرالموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف" ان ممثلين عن حزب شاس الديني، نقلوا رسالة من الحاخام عوفاديا يوسف (الزعيم الروحي لشاس)، الى الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز، تتضمن تحذيره "بأن تمرير قانون تجنيد طلاب المعاهد الدينية، في الجيش الاسرائيلي، من شأنه ان يحدث شرخاً في صفوف المجتمع الاسرائيلي ويؤدي الى حرب اهلية بين الاخوة".بحسب صحيفة القدس.

وكان كل من ايلي يشاي وارييه درعي من قادة حزب شاس قد وصلا الخميس الى مقر الرئيس الاسرائيلي لإجراء مشاورات معه حول الشخصية التي سيتم تكليفها بتشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة، واوصيا امامه بإسناد هذه المهمة لرئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو.

وقدّم ارييه درعي في هذا الاجتماع رسالة شخصية من الحاخام عوفاديا يوسف موجهة الى بيريز حول "ضرورة إجراء محادثات جدية لإيجاد الحلول المناسبة لقضية تجنيد طلاب المعاهد الدينية في جيش الاحتلال لتلافي وقوع شرخ في صفوف المجتمع الاسرائيلي والذي من شأنه ان يؤدي الى وقوع إقتتال بين الاخوة" .

ودعا الحاخام يوسف في رسالته الرئيس الاسرائيلي الى "عمل كل ما في وسعه واستخدام نفوذه من اجل تآلف قلوب جميع فئات الشعب اليهودي في هذه المرحلة بالذات".






صورة| هل قامت إيران بتزييف رحلة القرد إلى الفضاء؟

كشفت صحيفة “دايلي ميرور” البريطانية، عن أن خبراء فحصوا الفيديوهات التي نشرها الإعلام الإيراني حول رحلة الفضاء التي أطلقتها إيران بقرد في كبسولةٍ فضائية إيرانية الصُنع، وأشاروا إلى أن طهران قد تكون قامت بتزييف الرحلة برمتها.
وقالت الصحيفة البريطانية: إن “شكل القرد الذي ظهر في الفيديو الذي يزعم أنه كان مسافراً عبر الفضاء في الكبسولة، وشكل القرد الذي أظهرته طهران في فيديو العودة، مختلفان تماماً عن بعضهما بعضا؛ ما يطرح تساؤلاتٍ عديدة”.
وتابعت الصحيفة: “القرد في المشهد الأول ذو خصلات شعر بيضاء، بينما في الفيديو الآخر ظهر بخصلات شعر بنية”.

واستمرت قائلة: “هذا يجعلنا أمام احتمالين، إما أن الكبسولة التي أطلقتها إيران للفضاء على ارتفاع 72 ميلاً لم يكتب لها النجاة ولم تعد إلى الأرض، وبالتالي لقي القرد حتفه، فأظهروا قرداً آخر؛ حتى يوهموا الناس بنجاح محاولتهم”. واستطردت: “وإما أن الأمر برمته تم تزييفه، ولم تطلق السلطات الإيرانية من الأساس أي كبسولة فضائية.. وعلى الرغم من أن هذا الاحتمال يتفق مع الفرضية التي أطلقتها وزارة الخارجية الأمريكية بأنها لا تعتقد أن طهران قامت بتلك العملية من الأساس، فإن هذا الافتراض قد يكون صعباً؛ لأنه في تلك الحالة كانت ستظهر طهران نفس القرد، ولم تقع في هذا الخطأ التقني الساذج”.
وكانت وزارة الدفاع الإيرانية قد أعلنت أنها تمتلك برنامجاً فضائياً طموحاً؛ حيث تخطط لتصنيع أول مركبة فضائية إيرانية الصُنع تحمل رجلاً بحلول عام 2020، وأشارت إلى أنها تفكر أيضاً في بناء محطة فضائية على غرار المحطات الأمريكية والروسية بحسب صحيفة “سبق”.
وهذا الأمر أثار غضب الولايات المتحدة، بطبيعة الحال؛ لأنها تخشى من أن تستفيد طهران من تقنيات الفضاء الجديدة في تصنيع صواريخ بعيدة المدى، يمكن أن تسلحها فيما بعد برؤوسٍ نووية، وإن كان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، قد قال إن برنامج إيران الفضائي مقصورٌ على تحسين رصد الزلازل والتصوير وتحسين الاتصالات السلكية واللاسلكية.





وضع لحم الخنازير بطعام معتقلين مسلمين في بريطانيا

 اوقفت وزارة العدل البريطانية تعاملها مع احدى الشركات الغذائية الممولة لسجونها بالوجبات الغذائية وذلك بعد العثور على اثار للحم خنزير على وجبات السجناء المسلمين .

وقدطالب وزير العدل البريطاني بفتح تحقيق لمعرفة الطريقة التي حدث بها التلوث، ومن جهتها قالت احدى المسؤولات في الولايه التي يقع فيها السجن بان القانون مع ان يعرف الفرد وان كان سجينا ماهية الطعام الذي يتناوله .

والجدير بالذكر ان ان المسلمين يشكلون 12,5 بالمئة من مجموع السجناء في بريطانيا، بينما لا تتجاوز نسبتهم في المجتمع ككل عن 4,8 بالمئة.














شاهدوا دحلان في مهنته الجديده

دحلان
كان مدير الأمن الوقائي الفلسطيني الأسبق محمد دحلان نجم صفحات التواصل الاجتماعي ليل الجمعة – السبت بعد ان تم تسريب فيديو على موقع "يوتيوب" أثناء مرافقته لولي عهد ابوظبي نائب رئيس الوزراء الشيخ محمد بن زايد في زيارة الامير لنادي رد ستار الصربي.

وظهر دحلان في الفيديو الذي رصدته خبرني كاحد مرافقي الشيخ زايد على حد وصف ناشطين فيسبوكيين , وتداول نشطاء على "فيسبوك" الفيديو معلقين عليه بعبارات ساخرة وصفت دحلان بـ"الخادم" و"العتال"، فيما اكتفى أحدهم بالقول: "نهاية رجل مناضل!" فيما وصف اخر بان دحلان حصل على وظيفة جديدة تضاف لسيرته الذاتيه .

ومما يذكر بان دحلان ملاحق من قبل السلطة الفلسطينية في قضايا فساد , ويقيم في الامارات العربية المتحدة





بالصور الكرة الرسمية لنهائي دوري أبطال أوروبا


كشف الاتحاد الأوروبي عن الكرة الرسمية التي سيلعب بها مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا التي ستقام على ستاد ويمبلي الإنكليزي الذي استضاف المباراة نفسها منذ عامين.

وقد قامت شركة أديداس بتصميم الكرة احتفالاً بمرور 150 عاماً على إنشاء الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم، لذلك قامت بطبع تواريخ الـ6 نهائيات التي استضافهم ستاد ويمبلي من قبل وهم (1963, 1968, 1971, 1978, 2011).


















كيف تم الإيقاع بربع مليون مشترك من تويتر

كشف موقع “ذا فيرج” تفاصيل اختراق خدمة تويتر بانتحال خدمة تحقق من المشتركين، وأشار الموقع الذي ساهم في كشف الخديعة إلى أن قامت تويتر بإغلاق حسابات مشترك انتحل خدمة إصدار علامة تحقق من هوية صاحب حساب تويتر.
فقد أوقع حساب ينتحل هوية خدمة لتويتر بآلاف من المشتركين في خدمة تويتر، والحساب وهو @privateverified، يزعم أنه يوثق اسم المشترك بالحساب على أنه حساب حقيقي لحامله بإصدار علامة تحقق زرقاء ✔، وقامت تويتر بإغلاق الحساب لكن ذلك تم بعد إلحاق ضرر كبير وخديعة بآلاف المشتركين فقد تبع الحساب أكثر من 22 ألف خلال 24 ساعة من إطلاقه، وقام صاحب الحساب بتهنئة بعض أصحاب الحسابات التي نالت علامة التحقق لكي يوقع بالعشرات ويوحي بأنه خدمة من تويتر يتغريدة يلمح فيها إلى حرض الشركة على منع انتحال حسابات تويتر.

وتبين لاحقا وجود عشرات الحسابات الوهمية التي قامت بخداع مشتركي تويتر ومنها الحسابات التالية: @Verifiedtwltter@VerifiedTwiiter, @RequestVerified, @NextVerified. @freeverifying, @iWillVerify
ورفضت تويتر التعليق على هذه الحسابات لدى طلب موقع “ذا فيرج” ذلك بحسب موقع “أرابيان بزنس”، لدواعي حماية الخصوصية لكنها أغلقت معظمها ونشرت تحذيرا على مدونتها أفادت فيه عن وقوع قرابة ربع مليون مشترك ضحية لهذه العملية التي كشفت بياناتهم.
وكان موقع تويتر قد تعرض لهجوم إلكتروني نفذه مجهولون استطاعوا الوصول إلى كلمات السر ومعلومات أخرى خاصة بحسابات نحو 250 ألف مستخدم وفقا لما ذكرت الشركة المشغلة للموقع.
وأضافت الشركة في تغريدة أن كلمات السر مشفرة وأنها قامت كإجراء وقائي بإعادة ضبطها وأنها بصدد إبلاغ المستخدمين الذين شملهم هذا الأمر.






فيديو : سرب من العصافير يتراقص بطريقه مذهله و جذابه


ظاهره غريبه لـ الاف الطيور تحلق بالسماء وتتراقص وتتشكل بطريقه مذهله وجذابه .. وتم اكتشاف هذه الظاهره التي تحصل في فترات متقطعه من السنه في اماكن مختلفه بالعالم .. فـ يجتمع سرب كبير جداً من الطيور ويتشكل ويتراقص باسلوب انسيابي مذهل لم يفهم حتى الان اذا كانت وراء هذا التجمع بهذه الطريقه شيء معين ..
فيديو
YouTube Link






فيديو: مدرب كاراتيه يتسبب باغماء أحد اللاعبين بحركة بسيطة جدا

مدربو الكاراتيه او غيرها من الالعاب القتاليه لديهم حركات قتالية خطيرة عادة مانشاهدها في المقاطع على الانترنت .. المقطع اعلاه هو لـ مدرب يطبق احد تلك الحركات الخطره على طالب ..
فيديو
YouTube link






فيديو : وفاة متزلج مشهور لـ قفز الدراجات الثلجيه – بسبب هذا الحادث العنيف

توفي بطل القفز البهلواني بالزلاجات الآليه (كاليب مور) 25 عاما -- أمس الخميس متأثرا باصابته في حادث كان تعرض له في 24 الشهر الماضي أثناء قيامه بقفزه خطيرة مستخدما زلاقته الآلية فوق الجليد بمدينة أسبن بولاية كولورادو الأمريكية في اطار فعاليات بطولة “اكس جيمز” السنوية للتزلج على الجليد.

وسقط الفائز بميدالية في بطولة العام الماضي أثناء قيامه بقفزة عالية ليستقر جسده تحت الزلاقة التي يبلغ وزنها 200 كيلوجرام.وعولج مور في البداية من ارتجاج في المخ ، ولكنه يعتقد أنه توفى نتيجة اصابته بنزيف في المخ، لم يكتشف بعد الحادث مباشرة.وتسببت الحادثة في القاء الضوء على المخاطر التي يتعرض لها المتسابقون بسبب المناورات المعقدة في هذه الرياضة الخطيرة.
فيديو
YouTube Link





أطفال الفقراء يدرسون تحت جسر الميترو
بالفيديو: أطلب العلم ولو "في الهند"


راجيش كومار شارما، (40 عاماً) من نيودلهي، والذي بدأ مهمته في تدريس أطفال الأحياء الفقيرة جدا تحت جسر الميترو بعد أن عجز أهاليهم عن إلحاقهم بالمدارس العادية، يؤمن بان التعليم هو أهم سلاح لشباب الهند، وحرمانهم منه يعني الحكم عليهم بالضياع مدى الحياة. (شاهد الفيديو أسفل الخبر)



السيد شارما ليس مدرسا حقيقياً، فهو يدير متجراً عاماً في المدينة، ولكنه خصص ساعتين في اليوم يترك خلالهما إدارة المحل لشقيقه ليتوجه إلى مدرسته الواقعة في الهواء الطلق تحت أحد جسور المترو في دلهي، حيث يلتقي بعشرات الأطفال الذين يحضرون بشكل يومي لتلقي التعليم في مكان مفتوح لا توجد فيه لا طاولات ولا كراسي، مكان استغلوا جدرانه التي صبغوها بالأسود لتتحول إلى سبورة وجعلوا من سقف الجسر عازلا يحميهم من الأمطار.




المعلم لا يوفر التعليم المجاني فحسب بل أيضا جميع الأدوات المستخدمة في القراءة والكتابة والسجاد الذي يجلس عليه طلابه خلال تلقي الدروس.


تتراوح أعمار الأطفال ما بين 4 إلى 12 عاماً، يتعلمون الرياضيات والقراءة والكتابة، وذلك استعدادا لقبولهم في المدارس الحكومية مستقبلا. ونجح المعلم في تدريس 140 طفلا التحق 70 منهم بالمدارس الحكومية العام الماضي.


وقال شارما في مقابلة أجراها مع " الهند اكسبرس" أنه يطبق المنهج الحكومي في تدريسه، ليحقق هدفه بإلحاق الطلبة بالمدارس الحكومية.

اضطر المعلم، الذي جاء الى نيودلهي قبل 20 عاما، إلى التوقف عن الدراسة في كلية إدارة الأعمال في السنة الثالثة بسبب القيود المالية، لذلك فهو لا يريد لأي شخص أن يلقى نفس المصير.


عندما انتقل إلى موقع "مدرسته" شاهد الأطفال الفقراء يلعبون في الطين تضيع طفولتهم في الشوارع بدلا من تواجدهم في صفوف المدارس، فقرر فعل شيء حيال ذلك.


بدأ مشواره بالاجتماع مع الآباء والأمهات الذين يصرون على إرسال أطفالهم للعمل بدلا من المدرسة، للمساعدة في إعالة أسرهم، ولكنه نجح في إقناعهم بأن التعليم هو أكثر قيمة. ويقول أحد طلبته أنه تعلم من مدرسه بأن العلم وحده كفيل بإخراجه من الفقر وسينور عقله.


المدرسة لا تطبق أية ضوابط ومع ذلك يحرص الأطفال على عدم الغياب، حتى أن الأطفال الأصغر سناً يتوجهون يومياً إلى المدرسة وذلك لا يزعج شارما الذي يقول أن هذه التجربة ستلهمهم في المستقبل.

يقول المعلم أنه يتفهم بأن الحكومة لا يمكنها بناء مدرسة في تلك المنطقة في الوقت الحالي، ولكنه يتمنى أن يتم في المستقبل القريب، إنشاء مدرسة صغيرة مخصصة للأطفال الذين يعيشون في هذا المكان. وإلى حين تحقق ذلك يعتزم شارما الاستمرار في تعليم الأطفال تحت الجسر.
فيديو






أول فيديو يظهر تشكّل الأفكار في الدماغ



توصل باحثون يابانيون إلى إنجاز علمي غير مسبوق، حيث تمكنوا للمرة الأولى من تسجيل فيلم يظهر الطريقة التي تتشكل بها الأفكار في الدماغ.


وذكر موقع "سكاي نيوز عربية" ان ع الفيلم الذي لا تتجاوز مدته سبع ثوان عُرض في الموقع الإلكتروني لصحيفة "كارينت بيولوجي" العلمية الأميركية، وهو يظهر صورا لتشكّل فكرة في دماغ سمكة "زيبرا" كرد فعل على رؤية الطعام في القسم المسؤول عن شعور الجوع والشبع في دماغها.

وقال علماء أحياء إن هذا الإنجاز يشكل خطوة متقدمة إلى الأمام لفهم الأسلوب الذي يعمل به دماغ الكائنات الحية.

و اعتمد الباحثون لتسجيل نشاط الدماغ على مادة مشعة وكاميرا مراقبة شديدة الحساسية تظهر إضاءة الخلايا العصبية في حالة نشاطها بعد حقنها بتلك المادة.

وعند تشكّل الفكرة تضيء الخلايا العصبية التي تبدأ فيها وتنتقل إلى الخلايا الأخرى فيظهر انتشارها في الدماغ على شكل خط مضيء في القسم المسؤول عن غريزة الطعام في الدماغ نتيجة لرؤية السمكة لفريستها لحظة إجراء هذه التجربة.

وتظهر الصور صغر حجم دماغ سمكة "زيبرا" لكن نجاح هذه التجربة سيساعد الباحثين على تطبيقها على كائنات أخرى قد تشمل البشر مستقبلا.
فيديو






السابح في مياهه كأنه يعوم وسط غبار كوني متوهج
خليج البعوض المتوهج.. أغرب الظواهر الطبيعية


قبالة سواحل جزيرة Vieques شمال شرق البحر الكاريبي تقع إحدى أهم المناطق السياحية ذات الظواهر الغريبة عالمياً، وهي منطقة الخليج المتوهج أو المضاء بيولوجياً، ويطلق عليه اسم Mosquito Bay أو خليج البعوض.


السفر في الليل إلى هذا الخليج عبر القارب يعتبر تجربة ساحرة فالأسماك تضيء في المياه المظلمة والسابح في مياهه يظهر وكأنه يعوم وسط غبار كوني متوهج.


لون هذا الخليج الأزرق المخضر الغامض ناتج عن وجود نوع من الكائنات الحية الدقيقة الفطرية تسمى dinoflagellates واسمها العلمي Pyrodimium bahamense. الجالون الواحد من مياه الخليج يحمل 720.000 خلية من هذه الكائنات النصف نباتية- نصف حيوانية المضيئة.


هذه الكائنات تشع طاقة على شكل ضوء وبسبب التركيز العالي من هذه الكائنات فإن الضوء الناتج يكون كافيا لقراءة كتاب في الظلام الدامس.


تتواجد هذه الكائنات الحية في العديد من البحار حول العالم مسببة توهجا مؤقتا فيها ولكن التوهج في خليج البعوض يكون على مدار العام.

الخليج المتوهج في جزيرة Vieques مهدد بالزوال فأعداد الكائنات الحية الدقيقة الفطرية المسببة للتوهج أخذة في النقضان بسبب التلوث البيئي، وهناك عامل آخر أدى إلى زوال بعض الخلجان المتوهجة أحدها في هاواي عندما تم توسعة الفتحة المؤدية إلى الخليج ما أدى إلى نقصان تركيز الـ dinoflagellates.


المهتمون بالبيئة يطالبون بإيجاد حماية بيئية للخليج للحفاظ على هذا النظام البيئي الهش الذي يجعل من خليج البعوض بحيرة مضيئة ذاتيا ومن أروع الأماكن السياحية في العالم


يذكر أن جزيرة Vieques هي إحدى الجزر التابعة لمنطقة بورتو ريكو (إحدى مناطق الكومنولث التابعة للولايات المتحدة الأميركية) و هي جزيرة صغيرة عدد سكانها 10.000 نسمة فقط.
فيديو






صور / أكبر سرطان بري

يعتبر سرطان جور الهند ، المعروف أيضاً بالسرطان اللص ، أكبر سلطان بري ويعيش في جزر المحيط الهندي والهادي. يصل وزن السرطان الناضج إلى 5 كيلوغرامات وتمكنه أرجله القوية من تسلق أشجار جوز الهندي بسرعة.














أبرز 5 هواتف مُتوقعه في 2013



على الرغم من الكشف عن العديد من الهواتف الرائعة التي غيرت كثيراً في سلوك المستخدم على مدار عام 2012 إلا أن اتساع رقعة المنافسة بشكل ملحوظ بين الشركات المُنتجة دفع الجميع نحو مزيد من الترقب والانتظار لما قد تكشف عنه هذه المنافسة من هواتف قادرة على إضافة المزيد من المزايا خلال عام 2013.

ربما مر الشهر الأول من 2013 بالفعل دون أن نشهد جديداً إلا أن ذلك لم يعارض التوقعات السابقة ، خاصة بعدما قررت سامسونج الرمي بكل ثقلها لخطف ثقة المستخدم كاملة في ظل منافسة شرسة مع آبل ، التي مازالت تبحث عن استعادة بريقها التي اشتهرت به في عهد الأب الروحي لهذه المؤسسة ستيف جوبز الذي رحل عن الدنيا في أشد الأوقات التي تحتاج آبل لجهوده فيها.

تلخيصاً لما قد يشهده سوق الهواتف الذكية هذا العام ، قررنا أن نستعرض معكم أبرز خمسة هواتف ذكية قد نراها في الأسواق خلال الأشهر القليلة القادمة والتي من المؤكد أن تشهد نسبة مبيعات مرتفعة عند طرحها لما يصحبها من انتظار منذ الآن وربما منذ العام الماضي.
Samsung GalaxyS4


ربما يُعد الهاتف الأكثر ترقباً من جانب الجميع نظراً للخطوات الواسعة والواثقة التي تخطوها شركة سامسونج في السنوات الأخيرة.

الشركة الكورية المنشأ أمضت الكثير من الوقت في إيجاد الهاتف الذي يستحق خلافة S3 بعد تحقيق الأخير لنسب مبيعات رائعة وكسب ثقة الجميع ودفعهم لانتظار القادم خاصة مع كشف الشركة عن نوايا لتقديم أشياء كنا نراها في السابق في أفلام الخيال العلمي فقط كالهواتف المرنة القابلة للطي بالإضافة لتوقعات أن تكون شاشة الهاتف من الحجم 5 بوصة وزيادة في سرعة المعالجة عن طريق ترقية مُعالج البيانات في الهاتف أيضاً .. أمور كثيرة تجعل البعض على ثقة تامة أن هذا المنتج قادر على منح سامسونج السيادة الكاملة في سوق الهواتف الذكية.
iPhone5S\ أو iPhone6


مثلما حدث في آي فون 4S من قبل، يقف الجميع مُتأهباً لرؤية الهاتف الجديد لشركة آبل في ظل عدم رضا الكثيرون عن الهاتف السابق 5 الذي لاقى انتقادات عديدة بسبب طول الهاتف على حساب العرض وكذلك عدم إشباعه لتطلعات عشاق آبل الذين كانوا ينتظرون مفاجآة حقيقية من الشركة مع كل منتج جديد.

المؤشرات تؤكد أن آبل ستقوم بطرح 5S بداية العام الحالي على أن يشمل العديد من التحديثات على مستوى الأمور الخاصة بنظام التشغيل وعدم المساس بالشكل الخارجي وهو الأمر الذي سيضطر معه الجميع إلى الانتظار حتى نهاية العام على أقل تقدير لرؤية الوافد الجديد لمجموعة هواتف آبل والذي سيحمل اسم آي فون 6.
HTC M7


بعد النجاح الكبير الذي حققه سامسونج جالاكسي نوت 2 بسبب شاشة العرض الكبيرة وسرعة المعالجة الرائعة يبدو أن HTC هي المنافس الأقرب والرئيسي لسامسونج في هذا المجال الذي خلق نوعاً جديداً من الهواتف أسماه البعض مجازاً “فابليت” نظراً للدمج بين استخدامات التابليت والفون أو الهاتف.

الشركة التي تُعد المنافس الأول لسامسونج في مجال الهواتف المدعومة بنظام الأندرويد كشفت عن الهاتف بالفعل في اليابان والولايات المتحدة في وقت مبكر من هذا العام حيث جاء الهاتف بشاشة مساحتها 5 بوصة ووصف بعض الخبراء هذا الهاتف بالقادر على صنع الفارق الحقيقي لمصلحة الشركة في حربها مع الشركات المنافسة هذا العام.

مع ردود أفعال البعض تجاه هذا الهاتف المُنتظر فمن الممكن أن نصفه بالدفعة القوية التي كانت HTC بانتظارها لإثبات نفسها منافساً حقيقياً نحو إنعاش وضعها المالي مُجدداً.
Nokia Lumia 940


إذا كانت HTC تحتاج تحقيق نجاحاً للإنتعاش فنوكيا باتت تحتاج نجاحاً للإنقاذ من الغرق الذي تواجهه الشركة التي سيطرت لأعوام عديدة على صناعة الهواتف النقالة على مستوى العالم إلا أن ضعف قدرات الابتكار وتقديم شيئاً جديداً بدأ في دفع هذا الكيان نحو الهاوية.

تُعد فئة هواتف Lumia من الأشياء المُميزة لشركة نوكيا في السنوات الأخيرة التي تتميز بألوانها المُلفتة وحجم الهاتف الكبير نسبياً مع نهايات طرفية للهاتف تبدو غريبة في بعض الأحيان وكذلك التشبث بنظام تشغيل ويندوز الذي جددت الشركة ثقتها فيه وفي قدرته على تحقيق النجاح في أكثر من مناسبة.

الجديد في هذا الهاتف عن سابقيه هو تطوير الشاشة بألياف الكربون التي من شأنها أن تجعل العرض أكثر روعة وكذلك بعض المحاولات لتطوير نظام ويندوز موبايل عن طريق بعض التطبيقات الجديدة إلا أن كل ذلك لن يفلح حتماً إذا قررت الشركة طرح الهاتف بنفس الهياكل الخارجية البلاستيكية ذات الألوان المُلفتة والتي يبدو معها الهاتف أشبه بألعاب الأطفال.
BlackBerry 10 touchscreen


أخيراً قررت بلاكبيري التخلي عن الشكل التقليدي ذو لوحة الأزرار الكاملة في واجهة الهاتف مع تطلعات واثقة بحدوث تطويرات فارقة في نظام التشغيل وشاشة كاملة بحجم الهاتف تعمل باللمس وحملات ترويجية قبل الطرح تروج لتطبيقات جديدة ومُحسنة مع تميز في الكتابة السريعة التي كان يتميز بها بلاكبيري من قبل بسبب لوحة أزراره.

على الرغم من تواجد كل هذه المميزات في هواتف أخرى مُنتظرة إلا أن ذلك لم يمنع البعض من التنبؤ بإحياء بلاكبيري من جديد بعد حالة الركود الكبيرة التي كانت عليها في السنوات القليلة الماضية حيث علل البعض ذلك بأن الهاتف سيتخذ مظهراً أنيقاً عن بقية الهواتف المنافسة.






صور | طاولة قهوة ثمنها 160 ألف دولار

ابتكرت المصممة البريطانية العراقية زها حديد طاولة قهوة من ألياف الأكريليك في محاولة لمحاكاة المياه الصافية المتدفقة على الأرض. وقد ترشحت هذه الطاولة إلى جائزة متحف لندن للتصميم 2013 ضمن قسم المفروشات، وتبلغ قيمتها 160.000 دولار. يبلغ ارتفاع الطاولة 750 مم ويمكن فصلها إلى طاولتين صغيرتين.







متاهة مستحيلة الحل صنعت يدوياً في 7 سنوات



رغم إن الرسم يبدو كخريطة طرق في مدينة مستقبلية، فإنه في الحقيقة ما هو إلا متاهة شديدة التعقيد تم رسمها منذ 30 عاماً بواسطة حارس مبنى ياباني.

كانت ابنة الحارس قد قامت بوضع صوراً للمتاهة على تويتر لتنتشر على الموقع والإنترنت بصورة كبيرة جداً خاصة مع الصعوبة الشديدة لحلها وكبر حجم المتاهة، وفقاً لما ذكر موقع "أوديتي سنترال".
وقد قام والد مستخدمة التويتر "@Kya7y" برسم المتاهة على ورقة A1 استغرق فيها 7 سنوات وعدة شهور لإكمالها، ودعت الفتاة المستخدمين لمحاولة حل المتاهة والوصول إلى نهايتها وهو ما تحمس له العديد من الأشخاص الذين استغرقوا أياماً في المحاولات.
وذكرت الفتاة في تغريدة أخرى أن والدها الذي قام برسم المتاهة بنفسه لم يتمكن من الوصول لنهايتها، لكنها أكدت وجود حل، وقد قامت بطباعة 50 نسخة من المتاهة وأرسلتها لمن طلبوا حلها إلا أنها لم تحصل على رد منهم بعد.









لوحات فنية من مكونات الأجهزة الإلكترونية المهملة


تعد الأجهزة الإلكترونية القديمة مشكلة يصعب التخلص منها، لكن فنانة بولندية تمكنت من الاستفادة منها في صنع مجموعة من اللوحات الفنية الرائعة والمميزة.

كانت الفنانة البولندية الأصل "آنا دابروفسكا" قد اشتهرت باستخدام مختلف المواد مثل مكونات الكمبيوترات المستعملة والأزرار القديمة والحشرات الميتة في صنع لوحات فنية رائعة عبارة عن خليط من فن الـ"ستيم بانك" و"سايبر بانك"، وفقاً لما ذكر موقع "أوديتي سنترال".
وتذكر "آنا"، التي تشتهر باسم "فينيبار" على موقعها الإلكتروني، أنها تحب المنسوجات وتؤمن بأهمية إعادة تدوير المخلفات والأشياء القديمة والاستفادة منها في صنع منتجات جديدة.
وتستطيع "آنا" استخدام أي أدوات منزلية وتحويلها إلى جزء من لوحة فنية رائعة تبهر خيال مشاهديها سواء كانت مفكاً معدنياً أو زهوراً صناعية أو حتى زرار يوضع بالملابس.
وأشارت إلى أن الأمر ليس مجرد وظيفة أو هواية بالنسبة لها، بل هو أكثر من ذلك، حيث أنها تنسى العالم وهي تقوم بتحويل كل المكونات التي جمعتها إلى لوحة فنية مميزة












تصميم مستقبلي لهاتف ذكي


قام المصمم "جوناثان"، من شركة Crescent Mobile، بالكشف عن رؤيته للهواتف الذكية وما ستقدمه في المستقبل القريب للمستخدمين من تكنولوجيا من خلال الهاتف Crescent Zuess.

الهاتف مصمم بطريقة نصف دائرية، ويستخدم ذاكرة عشوائية بحجم 2.5 غيغابايت، و12 ميغا لكاميرا التصوير، فضلاً عن اتصالات الـ4G ودقة الشاشة التي ستصل إلى 1080 بيكسل، وهو مصنوع بالكامل من الألمونيوم وألياف الكربون.
وعلاوة على ذلك، فالهاتف مزود بلوح شمسي، وماسح ضوئي لفحص بصمات الأصابع والتعرف على مالك الجهاز الأصلي، أما نظام التشغيل المستخدم فهو نظام Croissant OS الذي يعطي المستخدمين مزيداً من الحرية في المكالمات الصوتية، ودقة التركيز أثناء استخدام الكاميرا في التصوير.











سيارة بي إم دبليو المعدلة لهيب ناري مشتعل


يبدو أن الخبراء في شركة "بريور ديزاين" لديهم ولع خاص بسيارات "بي إم دبليو" حيث كشفت الشركة مؤخراً عن حزمة تعديلات جديدة لسيارة "بي إم دبليو الفئة الأولى" تمنحها شكلاً رائعاً.

الحزمة تحتوي على جسم جديد عريض يتميز بأقواس عجلات أعرض، إلى جانب صدامات أمامية وخلفية مصممة على شكل M، وحواف جانبية وغطاء محرك يحتوي على فتحات هواء، ويبلغ سعر تلك التعديلات 4 آلاف دولار (15 ألف ريال سعودي).
كما يوجد مجموعة تعديلات إضافية تمنح السيارة سبويلر للحقيبة بسعر 400 دولار (1500 ريال)، إلى جانب نظام عادم عالي الأداء بـ4 مخارج يمنح السيارة مظهراً أكثر شراسة، وعجلات جديدة تجعل السيارة شديدة الأناقة.














هناك تعليق واحد:

  1. غسيل كنب بمكة
    شركة صقر البشاير شركة متخصصة في تنظيف المفروشات بمكة, نقوم باستخدام افضل مواد التنظيف التي لا تؤذي المفروشات واحدث اجهزة التنظيف واجهزة البخار المستوردة
    تنظيف مفروشات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

    ردحذف