السبت، 2 فبراير 2013

الإخبارية اليومية





بأمر الملك .. الأمير مقرن بن عبدالعزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء

سبق- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، اليوم، أمراً ملكيا بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.
وفيما يلي نص الأمر الملكي:
بسم الله الرحمن الرحيم
الــرقم : أ / 90
التاريخ : 20 / 3 / 1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة السابعة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يُعيّن صاحب السمو الملكي الأمير / مقرن بن عبد العزيز آل سعود المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.
ثانياً: يُبلغ أمرنا هذا للجهات المختصّة لاعتماده وتنفيذه.
عبد الله بن عبد العزيز آل سعود







الأمير سلمان على رأس وفد السعودية في القمة الإسلامية بمصر

الأمير سلمان بن عبد العزيز

 يرأس ولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبد العزيز، وفد المملكة لحضور القمة الإسلامية التي تعقد في القاهرة خلال الفترة من 6 إلى 7 فبراير الجاري، ليصبح بذلك أرفع مسئول سعودي يزور القاهرة منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك قبل نحو عامين.

وتستعد مصر لاستقبال القمة الإسلامية الثانية عشرة، وسط مشاركة ممثلين عن ما يزيد على 46 دولة، بينهم نحو 26 رئيس دولة من البلدان المنضوية تحت عضوية منظمة التعاون الإسلامي.

وسيرأس وفد المملكة ولي العهد، بعد أن وجه الرئيس المصري محمد مرسي، الدعوة إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لحضور أعمال القمة.

وقال وزير الخارجية المصرية، محمد كامل عمرو، خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل، في وقت سابق، إن الرسالة التي حملها إلى خادم الحرمين الشريفين وسلمها إلى ولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبد العزيز، كانت تتركز علي هذه الدعوة لحضور القمة التي ستعقد في مصر الشهر المقبل.

وقال سفير السعودية لدى مصر، ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد قطان، إن الفترة القريبة المقبلة ستشهد زيارة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، إلى العاصمة المصرية القاهرة، وكذلك زيارة مماثلة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز تلبية لدعوة من الرئيس المصري الدكتور محمد.

إلا أن ظروف مصر والاضطرابات السياسية المتلاحقة ربما لم تسمح بذلك.

وعن القمة، أعلن السفير عمرو رمضان، نائب مساعد وزير الخارجية المصري للمنظمات الدولية والعلاقات متعددة الأطراف، أن مصر استكملت كافة استعداداتها لاستضافة القمة في القاهرة. مشيرا إلى أن نحو 26 رئيس دولة من الدول أعضاء منظمة التعاون أكدوا لمصر حتى الآن، مشاركتهم في القمة من بينهم رؤساء تركيا وإيران وإندونيسيا.

وأكد أن مستوى المشاركة بهذا الشكل، يعتبر كبيرا، قياسا بالقمم السابقة، ومن بينها القمتان السابقتان حيث كان عدد الرؤساء المشاركين فيهما نحو 23 رئيسا، مشددا على أن كل ما يتردد عن إلغاء القمة أو تغيير مكانها وموعد انعقادها غير صحيح بالمرة.





تولى إماراتي حائل والمدينة المنورة ورأس الاستخبارات العامة
الأمير مقرن.. 49 عاماً في خدمة الوطن بدأت من الجو


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، الذي صدر اليوم أمر ملكي يقضي بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، لا يخفى على أبناء الوطن اسمه اللامع وسيرته المشرفة، فهو الأمير الذي أفنى 49 عاماً من عمره في خدمة الوطن، بدأها من القوات الجوية الملكية السعودية، ثم تولى إمارتي حائل والمدينة المنورة، قبل أن يتسلم زمام رئاسة الاستخبارات العامة، وبعدها كان مستشاراً للملك ومبعوثاً خاصاً، وأخيراً أصبح نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.

والأمير مقرن من مواليد عام 1364هـ - 1945م، ولديه 15 من الأبناء والبنات من زوجتيه، فيما تلقى تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي، وبعد تخرجه في عام 1964م، التحق بالقوات الجوية الملكية، وأكمل دراسته في علوم الطيران، واستمر في العمل بالقوات الجوية حتى عام 1980، وفي عام 1400هـ عُين أميراً لمنطقة حائل، واستمر في هذا المنصب حتى صدر أمر تعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة عام 1420هـ.

وفي عام 1426هـ صدر أمر تعيين سموه رئيساً للاستخبارات العامة، وظل يتولى المنصب حتى شهر شعبان الماضي، عندما عُيّن مستشاراً للملك ومبعوثاً خاصاً له، قبل أن يصدر الأمر الملكي القاضي بتعيين سموه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.





الأمير مقرن: الاهتمام بالمواطن ثم المواطن ثم المواطن هذا ما أوصاني به خادم الحرمين

 
أكد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبد العزيز أن خادم الحرمين الشريفين أوصاه عند تعيينه بالاهتمام والعناية بهموم المواطن ثم المواطن ثم المواطن، مؤكداً أن هذا ما يمثل هاجسه الأول، مضيفاً أنه لو تم تحقيق 10 % فقط مما في ذهن وفكر خادم الحرمين تجاه الوطن والمواطن لأصبحت المملكة من الدول العظمى.

كما عبّر الأمير مقرن، خلال الحوار الذي أجرته معه صحيفة "الجزيرة"، عن اعتزازه البالغ بالثقة الملكية التي أولاها إياه خادم الحرمين بتعيينه نائباً ثانياً، مبدياً استعداده لتلقي أي مشورة أو نصيحة من أبناء الوطن تعينه على تأدية واجباته.






المسؤولون والمواطنون في المدينة المنورة وجازان: نحمد الله على أن منَّ على خادم الحرمين الشريفين بنعمة الشفاء التام

المدينة المنورة - جازي الشريف
جازان: مصطفى هندي

عبر عدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين عن بالغ فرحتهم بظهور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز سليماً معافى وهو يتحدث لأصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين مرحبين فرحين بهذه الإطلالة الأبوية الحانية من الأب القائد على أبناء شعبه الوفي.
وبمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين عبر عدد من القيادات العسكرية والامنية وكبار الشخصيات ومديري الادارات الحكومية عن مشاعرهم بهذه العبارات العفوية.
اللواء احمد الشلهوب قائد الحرس الوطني بالمدينة المنورة قال: الحمدلله العلي القدير أن من على سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالصحة والعافية، لقد غمرتنا السعادة جميعاً ونحن نراه يتحدث ويوجه نصائحه لابناء وطنه، لقد تناقل الجميع التهاني بسلامته وتمتعه بالصحة بعد مرحلة العلاج التي اجريت له نسأل الله العلي القدير أن يحفظه للوطن ولدينه ولشعبه من كل سوء ويطيل عمره بالصحة والعافية.
اللواء زهير سبيه مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة: انه من اسعد ايامنا أن نرى قائدنا ووالدنا وراعي نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتمتع بالصحة ويتجاوز العارض الصحي، ان الجميع عسكريين ومدنيين وجميع المواطنين بمختلف شرائحهم سعداء بظهور خادم الحرمين وهو بصحة جيدة ولله الحمد، ان المحبة التي غرسها في قلوب الجميع ظهرت افراحها في كل مكان بسلامته حفظه الله.
مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض : باسمي وجميع اخواني وزملائي رجال الامن بمنطقة المدينة المنورة نعبر عن اصدق واخلص مشاعرنا بمناسبة سلامة خادم الحرمين الشريفين، لقد تناقل الجميع البشرى بهذا الحدث الطيب الذي ادخل الفرحة في نفوسنا جميعاٍ بسلامة قائدنا ووالدنا أبو متعب الذي يبذل كل جهده في سبيل رفاهية بلده ومواطنيه وخدمة الاسلام والمسلمين في كل مكان الحمدلله على السلامة والله يديم عليه الصحة ان شاء الله.
العميد محمد الشبري مدير مرور المدينة المنورة: حين شاهدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهو يستقبل عدداً من اصحاب السمو الامراء وسماحة المفتي العام وعدد من اصحاب الفضيلة في قصره العامر والصحة تبدو على محياه الكريم دخل الفرح في نفوسنا جميعاً بسلامته وسعدنا ونحن نسمعه يتحدث بكل اريحية ويؤكد الدور البناء الذي تقوم به المملكة في العالم، نكرر الحمد والشكر لرب العزة على سلامته ولله الحمد.
المشرف العام على مجمع الملك فهد الطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن شديد العوض: لله الحمد والله الشكر على سلامة خادم الحرمين الشريفين، اننا نعتبر هذه الاطلالة بشرى خير بسلامته حفظه الله لقد سعدنا ونسأل الله العلي القدير أن يمتعه بالصحة ويحفظه ذخراً للدين والوطن ولشعبه ولامته العربية والاسلامية لتتواصل على يديه الكريمتين نهضتنا الكبيرة إن شاء الله.
معالي أمين المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر قال: إن ظهور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله في قصره العامر وهو يستقبل عدداً من اصحاب السمو الامراء والمفتي العام ويتحدث للجميع بحكمته المعروفة. اسعدنا جداً لتمتعه بالصحة وتجاوزه مرحلة العلاج بنجاح فلله الحمد والشكر ، نسأل الله العلي القدير أن يطيل عمره ويمتعه بالصحة والعافية ويحفظه للوطن وللدين وللشعب وللعالم أجمع.
المهندس صالح الجبلاوي المدير العام للمياه بمنطقة المدينة المنورة: إنني لا أجد ما أقوله سوى الحمد والشكر لرب العزة على سلامة خادم الحرمين الشريفين نسأل الله العلي القدير أن يحفظه ويديم عليه العافية، تسابق الجميع في التهاني حين شاهد خادم الحرمين الشريفين يظهر بصحة وعافية، اللهم لك الحمد ونسألك ان تمد في عمره بالصحة والعافية.
الدكتور صلاح الردادي مدير فرع وزارة الإعلام ورئيس مجلس البلدي بالمدينة المنورة: كيف نعبر عن هذه المناسبة وكيف نظهر هذه المشاعر التي في قلوبنا على سلامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله. لقد تبادل الجميع التهاني والفرح يغمرهم وهم يشاهدون خادم الحرمين الشريفين يتحدث كعادته ويوجه بنصائحه السديدة.. لله الحمد على سلامته وتجاوزه للمرحلة العلاجية بنجاح ولله الحمد.
وعبر مدير الأحوال المدينة بالمدينة المنورة الأستاذ عبدالمعطي سلامة الجهني قائلاً: التهاني للجميع والسعادة غمرتنا رجالاً ونساء وأطفالاً وشباباً وفتيات بدون شك.. الحب الذي يحمله الجميع لقائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لله الحمد والشكر على سلامته نسأل الله العلي القدير أن يديم عليه العافية والصحة ويحفظه لهذه البلاد الغالية من كل سوء ولله الحمد والمنة..
توشحت بلادنا بالفرح لخروج مليكنا سالماً معافى
ورفع معالي مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع باسمه ونيابة عن منسوبي الجامعة أسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين بمناسبة خروجه -يحفظه الله- من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني سالماً معافى.
وقال آل هيازع نحمد المولى عز وجل على كريم فضله لما منّ به على قائدنا خادم الحرمين الشريفين من فضل برؤيته يرفل في لباس الصحة والعافية ليواصل مسيرة التنمية والعطاء، مضيفاً أن كل الشعب السعودي قد توشح بلباس الفرح منذ إعلان النبأ السار بخروجه – حفظه الله - من المستشفى.
وأوضح مدير جامعة جازان أن مشاعر الفرح والسرور تجاوزت حدود الوطن إلى البلدان العربية والإسلامية لما لخادم الحرمين الشريفين من مكانة عظيمة في قلوب المسلمين كافة، بفضل قيادته الحكيمة ومواقفه الإنسانية التي أصبحت منهجاً عالمياً يقتدى به خاصة أنه يعد من أبرز الشخصيات المعاصرة وأكثرها تأثيراً على مستوى العالم.
واختتم آل هيازع تصريحه بأن يمد الله عز وجل خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية لخدمة هذا الوطن ومقدساته الطاهرة ولينعم أبناء الوطن بالأمن والأمان في ظل عهده الميمون الذي شهد نهضة تنموية واقتصادية حققت العيش الكريم لكل أبناء الوطن المعطاء.





جولة تفقدية لمواقع فعّاليات مناسبة "المدينة عاصمة الثقافة 2013م"


يوسف سفر- سبق- المدينة المنوّرة:
نفّذ أعضاء اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنوّرة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ 2013م، جولةً تفقدية على مواقع فعاليات المناسبة وشملت الجولة زيارة خيمة حفل الافتتاح، والتي شُيِّدت بهذه المناسبة بجوار مسجد قباء. كما تفقدوا مقر الفعاليات بحديقة الملك فهد المركزية، ومعرض السيرة النبوية، وساحة احتفالات المناسبة المقابل لفندق المريديان.
ضمت الجولة أمين عام دارة الملك عبد العزيز أمين عام اللجنة الاستشارية الدكتور فهد بن عبد الله السماري، وأمين منطقة المدينة المنوّرة رئيس اللجنة الفنية الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر، ووكيل إمارة منطقة المدينة المنوّرة رئيس اللجنة المالية سليمان بن محمد الجريش، وأمين عام هيئة تطوير المدينة المنوّرة المهندس محمد بن مدني العلي، ومدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور محمد بن الأمين خطري، ونائب أمين المنطقة للإنشاء والتعمير المهندس حاتم عمر طه، ونائب الأمين العام للمناسبة الدكتور صلاح عبد العزيز، وبعض المختصّين من القطاعات المشاركة.
واطلعوا خلال الجولة على جهود فرق العمل المكلفة بتهيئة مواقع الفعاليات، كما استمعوا لتفصيلٍ موجزٍ من مسؤولي فرق العمل لمراحل التجهيز والإعداد وإكمال المهام.
وتأتي الجولة في إطار استعدادات المنطقة للاحتفال بمناسبة اختيار المدينة المنوّرة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ -2013م.
من جهتهم، عبّر أعضاء اللجنة العليا عن شكرهم وتقديرهم لجميع رؤساء وأعضاء لجان المناسبة، على ما يُبذل من جهودٍ تهدف إلى إنجاح فعّاليات المناسبة، بما يتواكب مع مكانة المدينة المنوّرة التي نبعت منها أرقى ثقافة وحضارة إنسانية، فعمَّ ضياؤها العالم قاطبة. وتشهد المناسبة التي تستمر على مدار العام عقد أكثر من (400) فعّالية بمشاركة (30) جهة حكومية وخاصة.





مديرو «تعليم الكبار» يبحثون في المدينة غداً تصميم المناهج وتوطين التقنية

ناصر العبد الكريم

يبحث مديرو ورؤساء ومشرفو تعليم الكبار، بنين وبنات، في لقائهم الثاني الذي يعقد في المدينة المنورة غداً، تصميم المناهج والبرامج التعليمية المخصصة لتعليم الكبار، فضلاً عن توطين التقنية وبرنامج نور وغيرها من المحاور. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أن المملكة ممثلة في وزارة التربية والتعليم حققت قفزات ونجاحات في مجال الاهتمام بتعليم الكبار، والقضاء على الأمية إضافة إلى ما تحقق لإدارة تعليم الكبار في المنطقة من إنجازات متوالية، متمنياً أن يحقق اللقاء أهدافه المنشودة.
من جهته، أبان مدير إدارة تعليم الكبار في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة عبدالعزيز طباخ أن اللقاء، الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، يقام على مدى ثلاثة أيام وسيشهد مشاركة أكثر من 150 مسؤولاً من مديري ورؤساء ومشرفي تعليم الكبار في مناطق ومحافظات المملكة.





لابد من صحيفة للمدينة المنورة

علي محمد الحسون

يعرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وهو يتشرف بقيادة هذه "المدينة الطاهرة" وفي هذه المنطقة العزيزة على كل مسلم وهو القادم من "امبراطورية" اعلامية ضخمة وهو الحامل للإدراك العميق لأهمية الاعلام ومدى فعاليته وكيف يكون قادراً على مواكبة صيرورة الحياة. يعرف كل ذلك لهذا فإن الامل في إحياء وجود "صحيفة" تصدر من هذه المدينة الساطع نورها يعرف سموه ان الامل الذي يراود ابناءها الذين لديهم "مشروع" يحملون أوراقه منذ زمن ويأملون في تنفيذه لان هذه – المدينة – وهي مصدر اشعاع اسلامي كبير تحمل مشعل الهداية للعالم الاسلامي وليس من المنطق ألا تكون لديها – صحيفة تعكس كل ذلك عليها – فهناك ثلاثة مدن اسلامية لها مكانتها الدينية والدنيوية وبكل منها صحيفتها فهناك صحيفة سوف تخرج قريبا وهي تحمل اسم – مكة المكرمة – بعد الندوة وهناك صحيفة اسمها – القدس – تصدر من هناك.. وهذه المدينة المنورة منبع الرسالة المحمدية ومنبر قولة الحق أليس من المنطق ان تصدر جريدة منها ومن ارضها وهي منطقة تمتد على مساحات شاسعة من المدن والقرى والمراكز والمحافظات وبها من السكان حوالي اكثر من اربعة ملايين انسان.صحيح هناك جريدة تحمل اسم المدينة المنورة لكنها لا تصدر من داخلها بعد ان ولدت على ثراها وصفت حروفها على انوارها في ذلك الزمان البعيد والذي أصبح ماضياً نتلفت اليه بكل حسرة ان لم يكن بكل ألم.. ان وجود صحيفة في "المدينة" له من الفوائد الشيء الكثير وهو يساعد على خلق كوادر صحفية يستفيد العمل الصحفي منها فإيجاد صحفي من داخل الصحيفة غيره من خارجها.

" 2 "
•• وبهذه المناسبة نعرف ان هناك اكثر من طلب قدم من اكثر من منطقة للترخيص بإصدار جريدة لها.. وهو مطلب له اهميته بل ومنطقيته أيضاً.. فهذه جريدة – الصباح – التي كان المزمع اصدارها من "تبوك" احدى تلك الصحف التي كان يطالب بها أهل منطقة تبوك لم ترَ النور بعد وغيرها من المناطق.

" 3 "
اذكر قبل سنوات تبدو لي الآن بانها طويلة جداً ان طرحت فكرة اعادة الصحف الى مكان ترخيصها فمثلا عكاظ تذهب الى الطائف والمدينة المنورة "الجريدة" تذهب الى المدينة والجزيرة تذهب الى القصيم. لإيجاد صحافة لها محرروها والعاملون فيها من ذات المدينة لخلق كوادر وطنية شابة على ان تبقى – الندوة – في مكة المكرمة والبلاد تبقى استثناءً في جدة. واليوم في الشرقية وان تكون في الجنوب صحيفة قلت ايامها "عسير" اي قبل صدور "الوطن"..واليوم يلوح لي ان ذلك الطلب معقول لإعطاء كل منطقة طابعاً اعلامياً هاماً ومهماً.

" 4 "
وبعد هذا العرض لما هو قائم وما هو مؤمل نأتيك يا سمو الأمير وانت خير من يعرف كل دقائق هذا العمل. الذي لا يعرفه ويفهم تفاصيله الا من هو في داخل "دهاليزه" بل وشعر بحرقته وبجمالياته انها مهنة البحث عن مصادر معاناة الناس واهتماماتهم.فالعمل الصحفي عمل "احتكاكي مباشر" بين الصحفي والمطبخ الصحفي – اما العمل من على البعد فإنه لا يوجد صحفي – حراق – مهما كان انتاجه ورغبته في العمل انها امنية اطرحها امام سموه لتكون من اهتماماته وهي اهتمامات عريضة وواسعة مع عظيم ترحيبنا به وبمقدمه الميمون بإذن الله.

•• آخر الكلام

- يظل الاعلام هو "المكنة" القادرة على صنع الرأي العام القادر على صنع مجتمع واعٍ وفاضل.





مدير الجامعة يدشن الخطّة ويتجول بالكلية ..
27 مشروعاً تنفيذياً في إستراتيجية طب جامعة طيبة

 
المزروع مدشنا الاستراتيجية

المدينة المنورة - سالم الاحمدى

دشن مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع الخطة الاستراتيجية لكلية الطب بالجامعة حتى العام 1440ه وذلك خلال جولة تفقدية لمعاليه لأقسام ومعامل الكلية ومرافقها التقى خلالها بعميد الكلية الدكتور عبدالقادر بن رضا علام ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس كما شارك الطلاب في إحدى المحاضرات بالقاعات الدراسية واطمأن منهم على سير الدراسة كما استمع من أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية إلى الاحتياجات والعقبات التي تواجههم حيث وجه بالعمل على توفيرها وتذليل كل العقبات .

من جهته قال عميد كلية الطب الدكتور عبدالقادر بن رضا علام عقب تدشين الخطة الاستراتيجية لكلية الطب إن النجاح الحقيقي لابد أن يبنى على أسس التخطيط الاستراتيجي القائم على الفهم الصحيح والتحليل الدقيق للواقع وللإمكانات المتاحة ولما يمكن أن نصل إليه ومن هذا المنطلق كان الإصرار على صياغة استراتيجية الكلية المنبثقة من الاستراتيجية العامة للجامعة والتي توضح معالم التوجهات الرئيسية التي تتبناها الجامعة حتى العام 1440 وكشف الدكتور علام عن 27 مشروعاً تنفيذياً سيتم تنفيذها ضمن الخطة ومن أبرزها أنشاء المستشفى الجامعي وتأثيثه بموقع المدينة الطبية الجامعية والتي يجري العمل فيها حالياً وإنشاء وتجهيز مبنى كلية الطب بالمدينة الطبية للطلاب والطالبات وإنشاء وتجهيز بيت الحيوان للأهداف البحثية وإنشاء كراسي علمية في أبحاث اعتلال الاعصاب السكري وكرسي أبحاث التوحد وكرسي أبحاث الكشف المبكر عن السرطان كما يتم دراسة استحداث برنامج ماجستير في إدارة الأوبئة في الأزمات والحشود والأمراض المتعلقة بها وخصوصاً مايرتبط بالحج والعمرة من خلال برنامج مشترك بين قسم طب الأسرة والمجتمع وقسم أمراض الباطنة واستحداث برنامج ماجستير في مضاعفات مرض السكري وبرنامج ماجستير في طب المختبرات كما يتم دراسة إدراج أكبر للأمراض المتعلقة بالحشود والازمات في المناهج والمقررات خاصة مايرتبط بالحج والعمرة وأضاف الدكتور علام أن الخطة الاستراتيجية تتضمن توقيع عقد خدمات مع جامعة كالجري الكندية لتطوير برنامج البكالوريوس بالكلية ويشمل ذلك تطوير المناهج وبرنامج تبادل الطلاب وأطباء الامتياز كما تم توقيع اتفاقية تعاون مع الشؤون الصحية بالحرس الوطني بمنطقة المدينة المنورة كما يتم العمل على تحديث ودعم اتفاقية التعاون مع الشؤون الصحية بالمدينة المنورة وكل ذلك لتحقيق رؤية الكلية بأن تكون رائدة ومتميزة في التعليم الطبي الحديث وتتطلع أن تكون مركز أشعاع بحثي في العلوم الطبية للارتقاء بالخدمات الصحية كما تسعى للعالمية حيث تعمل من خلال رسالتها على تهيئة بيئة تعليمة طبية تفاعلية متمركزة حول الطالب وتأسيس برامج دراسات عليا حديثة وخلق جو تعليمي محفز للإبداع وتأصيل أخلاق الطبيب المسلم والمهنية الطبية والمحافظة على القيم الاجتماعية الاصيلة وتهيئة جو بحثي عالمي المستوى لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والاسهام في تقديم رعاية صحية متكاملة ومتميزة لمجتمع المدينة المنورة .

الجدير بالذكر ان فريق الخطة الاستراتيجية لكلية الطب ضم الدكتور عمر بن منصور النزهة وكيل كلية الطب للجودة رئيساً للفريق والدكتور معاذ مجددي مقرراً وعضوية الدكتور حسين يماني والدكتور سامي القايدي والدكتور حمدي المرامحي والدكتور عبدالمحسن الزلباني والدكتورة إيناس طه والدكتورة شيرين الطرهوني.

كما قام بزيارة لكلية الصيدلة واستمع إلى شرح مفصل عما تقوم به من أعمال وبرامج أكاديمية قدمه عميد الكلية الأستاذ الدكتور إسماعيل نيازي واستمع معاليه إلى احتياجات الكلية والتقى بعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. 






72 ساعة حد أقصى لحصول السعوديين على تأشيرة أمريكا

فايز سليهم - المدينة المنورة
السبت 02/02/2013
أكدت القنصل العام بالقنصلية الأمريكية بجدة ان سارة كاسبر سعيها للبحث وراء تطوير التبادل التجاري السعودي الأمريكي وبالأخص بالمدينة المنورة جاء ذلك باللقاء الذي أقامته الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة في فندق المدينة مريديان أمس الأول واستضافت به وفدًا رفيع المستوى من القنصلية كما أكدت حرصها على سهولة حصول المواطنين السعوديين على التأشيرات، مشيرة إلى أن الموافقة تأتي في غضون يومين أوثلاثة أيام كحد أقصى. 
افتتح اللقاء رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي باستطراده لأهم المقومات الاقتصادية بالمدينة المنورة واستعرض من خلالها حجم الاستثمار الأمريكي بمنطقة المدينة المنورة والبالغ 17 مشروعًا 5 منها صناعية بإجمالي تمويل46.7 مليون ريال، والباقي استثمارات خدمية في مجال الإيواء والأطعمة بحجم تمويل نحو 15.93مليون ريال.
وعبرت القنصل الأمريكي عن سعادتها لوجودها في المدينة المنورة وتحدثت عن أملها في تطوير العلاقات الأمريكية السعودية وبالأخص في المجال الاقتصادي وذهبت القنصل إلى أبعد من ذلك عندما أكدت على أن التأشيرات الأمريكية عادت أسهل للمواطنين السعوديين وأن الحصول عليها سيتم خلال أيام. 
وفي نهاية اللقاء أكد أمين عام الغرفة التجارية محمد الشريف أن اللقاء الذي اعتبره لقاءً وديًا وتعريفيًا جاء بفائدة كبيرة جدًا حيث تم مناقشة الكثير من القضايا الاقتصادية وسبل المشاركة الفعالة بما يخدم الاقتصاد المدني من التسويق لاستثمارات ضخمة والمساهمة في التدريب للكوادر الوطنية في مجالات التقنية.





الشنبري “ المدينة ”: تطبيق الحد الأعلى من المخالفات على أفراد الأمن المخالفين

سالم السناني- ينبع
السبت 02/02/2013

نفى مدير إدارة المرور بمنطقة المدينة المنورة العميد محمد الشنبري عن وجود أية محاباة أو محسوبيات في تطبيق نظام الرصد الآلي للمخالفات المرورية أو ما يعرف بنظام ساهر، كذلك أي تجاوزات فردية قد تحدث من قبل أفراد الأمن الذين يقودون سيارات تابعة لوزارة الداخلية وأشار إلى أن أي مخالفة أو ملاحظة تسجل على أفراد الأمن وهم يقودون السيارات الرسمية سوف تطبق بحقهم مخالفات الحد الأعلى نظرًا لكونهم قدوة، مالم يثبت أنه كان في مهمة رسمية ويستثني من ذلك السيارات الرسمية للدفاع المدني والهلال الأحمر، وشدد الشنبري في تصريحه « للمدينة» أن التوجيهات الصادرة من ولاة الأمر تؤكد دوما على أنه لا أحد فوق القانون، وأن الجميع سيطبق بحقهم المخالفات عند وقوعها. وكشف الشنبري عن دعم شعبة المرور بمحافظة ينبع بعدد كبير من الضباط والأفراد والآليات خلال الأشهر المقبلة وما يتناسب مع التوسع والتطور الذي تشهده محافظة ينبع وما يحقق تطبيق أنظمة المرور والحد من التجاوزات المرورية والمخالفات وتسريع إنهاء إجراءات المواطنين فيما يتعلق بالإجراءات الإدارية كالرخص ورخص المركبات ومتابعة حوادث السير وأوراق الإصلاح.
من جانبه أشاد العقيد الشنبري بالجهود التي تبذل من من قبل شعبة المرور بمحافظة ينبع بقيادة العقيد فهد السراني وزملائه والعمل على كل مامن شأنه تطبيق أنظمة المرور والتوعية المستمرة لقائدي المركبات والطلاب من خلال المحاضرات والندوات، وأوضح الشنبري أن هناك حملات مستمرة في محافظة ينبع للتأكد من تطبيق الأنظمة المرورية، مشيرًا إلى أن أكثر من « 800» عقوبة صدرت من هيئة الجزاءات بمرور ينبع فيما يتعلق بقطع الإشارات والسرعة الزائدة وقيادة المركبات بدون رخصة وعدد من المخالفات الأخرى فيما تم رصد وتسجيل أكثر من «4» آلاف مخالفة خلال الحملة المرورية في محافظة ينبع والتي انطلقت بتاريخ 1/1/ 1434هـ ومستمرة حتى تاريخه.




تطبيق «ساهر» في الإشارات المرورية

عبد المجيد الدويني (المدينة المنورة)

أكد لـ «عكـاظ» العقيد عمر النزاوي مدير قسم السلامة في إدارة مرور المدينة المنورة، أنه تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية لتطبيق نظام ساهر للرصد الآلي في جميع الإشارات الضوئية بالمدينة المنورة بدءا من الطرق الرئيسية، وأنه سيتم العمل في التطبيق الفعلي قريبا مساواة ببقية المدن الأخرى، مشيرا إلى أنه سيتم وضع الكاميرات الثابتة في جميع اتجاهات التقاطعات لرصد مخالفة قطع الإشارة والوقوف على خطوط المشاة والالتفاف إلى اليمين دون توقف، لضبط وإدارة الحركة المرورية آليا والحفاظ على الأرواح والممتلكات وإعطاء المشاة حقهم في العبور على الخطوط المرورية المخصصة لهم أثناء إضاءة الإشارة الحمراء.






محاضرة تعرض صفحات من تاريخ المدينة

عبدالباسط بدر

يقيم صالون الوادي المبارك، مساء غد، محاضرة بعنوان «صفحات مطوية من تاريخ المدينة المنورة»، يقدمها مدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، الباحث في معالم المدينة، الدكتور عبدالباسط بدر.
ويدير المحاضرة، التي تبدأ الساعة الثامنة في مقر النادي، المشرف على الصالون الدكتور هاني فقيه، الذي بيّن أن سبب اختيار هذا الموضوع وقوعه في حقبة دامسة من تاريخ المدينة قل الحديث عنه في صفحات التاريخ.





لبناء مواهب الأيتام
اتفاقية بين تكافل والراجحي لدعم مشروع “إيراق”
المدينة المنورة – الوئام – حسين العبادي:

أبرمت جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة اتفاقية مع مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية لدعم مشروع الكفالة التربوية والتعليمية “إيراق” والذي تقوم الجمعية بموجبه بتنفيذ برامج لأبنائها الأيتام واليتيمات لبناء مواهبهم وصقل مهاراتهم وإعطائهم دورات تدريبية ودروس تقوية في المواد العلمية وتحفيزهم على الإبداع والتميز.

وقدم أمين عام الجمعية الدكتور عبد المحسن الحربي الشكر والتقدير لمؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية لدعمها المتواصل للجمعية وبرامجها المختلفة.

مبيناً أن مشروع “إيراق” يقوم على تقديم حزم من البرامج التربوية والتعليمية والتدريبية للأيتام واليتيمات الذين تكفلهم الجمعية بما يتحقق به توجيه اليتيم واليتيمة لما فيه صلاح دينهم وتهيئتهم للعيش في مجتمعاتهم معتمدين على أنفسهم يملكون المهارات اللازمة للنجاح والإبداع فيقومون بعد ذلك بالقيام بأنفسهم و بخدمة أهليهم وأوطانهم ونفع مجتمعاتهم باقتدار.

وأوضح الدكتور الحربي أن مشروع “إيراق” حظي بجائزة التميز وذلك خلال لقاء التواصل السنوي الذي نظمته مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية للجهات الخيرية مؤخراً بالمدينة المنورة.

وأضاف أمين عام الجمعية بأن الجمعية تسعى لأن تكون إضافة نوعية للجمعيات الخيرية التي تعنى بشريحة الايتام العزيزة على قلوب الجميع وأن تعكس جهود الدولة المباركة في خدمة شرائح المجتمع كافة والرفع من معاناتهم وتحسين مستوى معيشتهم.

مبيناً أنها تهدف لأن تكون أنموذجاً حضارياً ريادياً للعمل الخيري وفق قيمها الخيرية الداعمة لهذه الشريحة من مجتمعنا.

يذكر أن جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة ترعى أكثر من أربعة آلاف يتيم ويتيمة رعاية معيشية وصحية وتربوية وتعليمية، وتسعى لأن تكون أنموذجاً يحتذى في العناية بأيتام المدينة في كافة حاجاتهم المعيشية والنفسية والتعليمية والتربوية.






باستبدال مبني المحطة رقم 1 المقامة منذ 30 عاماً
الانتهاء من تطوير شبكة مراقبة جودة الهواء في ينبع


واس- ينبع:
 أنهت إدارة حماية ومراقبة البيئة بالهيئة الملكية بينبع، تطوير شبكة محطات مراقبة جودة الهواء المنتشرة في المنطقتين السكنية والصناعية، وذلك باستبدال المبنى الخارجي لمحطة جودة الهواء "رقم 1" في حي الفيروز التي مضى على إنشائها أكثر من 30 عاماً, حيث تم استكمال تغيير الهيكل الخارجي، ومنطقتي ربط الأجهزة، وغرف تخزين اسطوانات الغازات، وتغيير نظام سحب عينات الهواء المحيط الأوتوماتيكية.

ومن المقرر استبدال المباني الأخرى لمحطات جودة الهواء العام القادم، حيث تقوم محطات جودة الهواء وعلى مدار الساعة بقياس تركيز الملوثات الغازية الأساسية كأكسيد النيتروجين، وأكسيد الكبريت، والأوزون، وأول أكسيد الكربون، والجزيئات العالقة، والمركبات العضوية المتطايرة مثل: البنزين، والزايلين وغيرها.

كما تشتمل هذه المحطات على أجهزة لقياس درجة الحرارة وسرعة الرياح واتجاها إضافة لنسبة الرطوبة ومعدل الأمطار والإشعاع الشمسي.

يذكر أن الهيئة الملكية بينبع تدير خمس محطات ثابتة تم اختيارها بناء على دراسات علميه مسبقة باستخدام النماذج الرياضية, فضلاً عن محطة متنقلة لمراقبة جوده الهواء المحيط.






سُرقت أمام عينيه في حي الحرس.. وفشل في الإطاحة باللص
مواطن بالمدينة يرصد 10 آلاف ريال لمن يعثر على سيارته




عمر السبيعي - سبق - المدينة المنوّرة: رصد مواطن بالمدينة المنوّرة 10 آلاف ريال جائزة لمن يساعده في العثور على سيارته التي سُرقت أمام عينيه ليلة أمس، حيث كان قد أوقفها بجوار أحد المحال التجارية بحي الحرس، مؤكداً أن أكثر ما يُقلقه هو وجود وثائق وصكوك شرعية مهمة بداخلها.

وقال المواطن يوسف البلوي لـ"سبق": توقفت بسيارتي أمام أحد المحال التجارية في حي الحرس تقاطع شارع الخليل بالمدينة المنورة، ولسوء الحظ كان المفتاح داخل كابينة التشغيل في وضع الإطفاء".

وأضاف البلوي بقوله: "شاهدت اللص وهو في الداخل وهرعت للإيقاع به , ولكن فرّ بسيّارتي أمام عيني ولم أستطع تمييّز مواصفاته وملامحه , ممّا دعاني فوراً لتقديم بلاغي لدى قسم شرطة العيون بالمدينة".

وذكر البلوي مواصفات السيارة مبيناً أنها "جيب شاص" موديل 2010 لونها بيج إطاراتها عريضة وبها فيابر بارزة ولوحتها ( أ ق ص - 5437 ).





الطرق.. ونقص الخدمات!

عبد الغني بن ناجي القش

جميل أن تحظى بلادنا بشبكة من الخطوط البرية الممتدة لآلاف الكيلومترات، ورائع أن تكون تلك الخطوط سريعة ومستقيمة تتفق في بعض تفاصيلها مع المواصفات العالمية إلى حد ما.
لكن الأجمل أن يتم تزويد هذه الشبكة بمنظومة من الخدمات التي لا يستغني عنها سالكوها.. فمن أسف أن تُصاب هذه الإنجازات ببعض المنغصات فتصبح بعض الطرق مفازات؛ فكل من يتعرّض لحادث أو عارض صحي يجد نفسه في متاهة لا يعرف كيفية الخروج منها!
وها نحن نسمع بالإسعاف الطائر، وبتحوّل جمعية الهلال الأحمر السعودي إلى هيئة، والواقع يُثبت أن الوضع باق على ما هو عليه من نقصٍ في الإسعاف، حيث التدخل البطيء في الإنقاذ وهو ما يعني ضمناً أن بعض الطرق لا يُمكن أن تُعد منجزات فضلاًً عن أن تُحسب كمعجزات (كما يطلق عليها منفذوها) بدون توفير الخدمات.
إن المفترض ألا تخلو مسافة ٣٠ إلى ٥٠ كيلومتراً من منطقة خدمات متكاملة للأشخاص والمركبات، وهو مقياس عالمي مطبق في العديد من الدول المتقدمة.
وفي الآونة الأخيرة تُركت بعض الطرق السريعة بعد تنفيذها بلا خدمات، مما زاد من حدة المعاناة، وبات المرء يشاهد حوادث تمثل في الحقيقة مأساة؛ فعائلة بكامل أفرادها تنتشر أجسادهم وتتوزع مقتنياتهم على أرجاء الطريق في غياب تام لمركز إسعافي أو تدخل إجرائي وذلك لأسباب عدة لعل من أهمها غياب الدور التكاملي بين الأجهزة المعنية، وكذلك عدم تغطية الطرق بكاميرات المراقبة التي يستخدمها العالم كله، ونتج عن ذلك طرقاً خالية من وسائل السلامة الهامة أدّى إلى أن ترزح في وضع كلاسيكي لا يرضي أحدا، فأنت ترى سيارة لأمن الطرق بين الفينة والأخرى، وتقطع مسافات تصل إلى عشرات الكيلومترات؛ بل ربما تصل إلى المئات ولا تكاد تبصر مركز إسعاف على جنبات الطريق!
وهنا نتساءل: لماذا لا نبصر تغييراً ملموساً على بعض الطرق رغم المليارات التي تنفقها حكومتنا الرشيدة عليها، ما يدفعنا إلى المناداة بإيقاف مشاريع وزارة النقل مؤقتاً وإعادة النظر فيها بحيث لا نسلك طريقاً إلا وقد اكتملت خدماته، وبات السير فيه آمناً يتمتع بكل وسائل السلامة، والتي من أهمها وجود المراكز الصحية الإسعافية، ويكفي ما مضى من قلة العناية بهذه الطرق لتحصد الأرواح وتهدر الممتلكات.. وأقترح دمج مراكز أمن الطرق بأخرى إسعافية كخطوة في الاتجاه الصحيح يرجى دراسته كحل مؤقت.
إن طرقاً بهذا الوضع - وعلى الرغم من الجهود التي بُذلت في تعبيدها وإزالة العقبات أمامها - لا يمكن أن تفي بحاجة السالك لها، وهناك إحصائيات مخيفة عن انتشار داء السكري في المجتمع السعودي توجب إقامة مراكز إسعافية على نحو مقنن.
كما يكفينا افتخاراً بالأرقام التي يتم نشرها من آلاف الكيلومترات من إنجاز الطرق، والواقع يحكي أن بعض هذه الطرق ليست إلا مفازة يشكر الناجي منها ربه ويحمده أن خرج منها سليماً معافى، ونكرر النداء بإيقافها حتى يتم تعديل وضعها وتحسينها وتزويدها بالخدمات المتكاملة.. فهل نطمع في استجابة لهذه النداءات؟!
همسة:
لا يفوتني أن أتقدم بخالص وعظيم الامتنان لكل الأحبة الذين تواصلوا معي مواسين ومهنئين بنجاتي وأفراد أسرتي من حادث انقلاب السيارة الذي وقع الأربعاء قبل الماضي، فلهم من الشكر أجزله ومن التقدير أكمله. 




ناتج عن تصادم ثلاث سيارات من نوع "هايلوكس" و"دينا" و"تريلا"
بالصور.. انتشال جثتي شابين وإنقاذ ثالث في حادث مروع بالعلا

ياسر العتيبي- سبق: توفي شابان سعوديان وأُصيب ثالث في حادث مروري مروع، وقع صباح اليوم بين ثلاث سيارات على طريق العلا - المدينة المنورة، فيما هرعت للموقع فرق الدفاع المدني، والإسعاف، والجهات المرورية، وتم إخراج المتوفين، والمصاب من وسط ركام الحديد.

وأوضح نائب الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، المقدم بندر الأحمدي، أن عمليات الدفاع المدني بمحافظة العلا تبلغت في الحادية عشرة من صباح اليوم الجمعة، عن تصادم ثلاث سيارات من نوع: "هايلوكس"، و"دينا"، و"تريلا"، على طريق العلا المدينة المنورة بقرية مصادر (ك 35)، وعلى الفور تم تحريك ثلاث فرق إنقاذ، وإطفاء، وإسعاف، من مركز الدفاع المدني بقرية مغيرا.

وأضاف أنه "تبين أثناء وصول الفرق لموقع الحادث وجود ثلاثة أشخاص محتجزين داخل إحدى السيارات الثلاثة، وتم إخراجهم من وسط ركام الحديد بصعوبة بالغة، ونتج عن الحادث وفاة شابين سعوديين، وإصابة الثالث بإصابات بالغة، وتم نقل المصاب والمتوفين لمستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا، بواسطة إسعاف الهلال الأحمر، وسيارة التجهيزات الخاصة بالأموات".















ضبط محلات تجارية تبيع مواد طبية غير مرخصة بالمدينة
منها 500 حبة فياجرا و 250 علبة كريمات ممنوعة

حسام الضفيان - المدينة
السبت 02/02/2013
ضبطت إحدى الفرق التابعة للجنة ضبط الغش التجاري بأمانة منطقة المدينة المنورة مواد غير مرخصة تباع في عدد من المحلات التجارية بالمنطقة المركزية المجاورة للمسجد النبوي الشريف وبطريق قباء النازل . أوضح ذلك مدير عام شؤون الأسواق بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس محمد بن عبدالله سليهم، وأكد أنه بعد الكشف المبدئي على المواد الطبية تبين أنها تشتمل على مواد جنسية وعقاقير لتخفيف وزيادة الوزن، إضافة لزيوت أعشاب مختلفة تحمل ادعاءات طبية، مشيراً إلى أن المضبوطات تضمنت 500 حبة فياجرا، و360 حبة لزيادة الوزن، و 250 علبة كريمات جنسية.
وأهاب سليهم بعدم أخذ مثل هذه المستحضرات الطبية والعشبية مجهولة المصدر من المحلات الغير مرخصة من وزارة الصحة لما لها من أضرار صحية خطيرة قد تؤدي للوفاة لا سمح الله, ودعا المواطنين في حال ملاحظة مثل هؤلاء المخالفين سرعة إبلاغ عمليات الأمانة على الرقم (940) الموجودين على مدار الأربع وعشرين ساعة.يذكر أن فرقة لجنة الغش التجاري من أمانة المدينة التي قامت بضبط المواد غير المرخصة كانت بقيادة سليمان المحمدي وبمشاركة ضيف الله المحمدي ومحمد الجداوي.





ربيع بدر يجذب المتنزهين وهواة حليب النوق

عبداللطيف الصبحي ـ بـدر
السبت 02/02/2013


اكتست الأرض في بدر باللون الأخضر منذ أيام بعد أن شهدت المحافظة أمطارا غزيرة عادت بعدها الحياة للمزارع العثرية وانتشر العشب في كل الجهات من الخبت ، وأصبحت وجهة للمتنزهين وعشاق البرّ والتخييم كما شجع ربيع بدر أصحاب الإبل على إحضارها للمنطقة وبيع ألبانها لبعض المتنزهين .
« المدينة « قامت بجولة على خبت بدر والتقت بالكثير من عشاق البر والراغبين في الاستمتاع بالأجواء الرائعة التي تعيشها المحافظة التي تتميز بموقعها بين المدينة المنورة وجدة وينبع وتربطها بالمدن الأخرى شبكة طرق سريعة .
في البداية توجهنا لمنطقة تسمى السيح تبعد عن بدر 12 كم غربا حيث تعتبر من أكثر المناطق اخضرارا واكتساء بالربيع والتقينا بأحد المتنزهين هناك وهو طلال الصبحي واوضح ان ربيع بدر هذا العام شيء آخر فقد هطلت الأمطار بغزارة وبارك الله فيها وعادت المزارع للحياة واكتست الأرض بالأعشاب المختلفة وانتشر الربيع في جميع الجهات من المحافظة وقال :»نحن هنا نقضي مع الأهل لحظات جميلة ونستمتع بهذا البساط الأخضر كذلك الكثير هنا فضلوا التخييم في البر وقضاء أوقات ممتعة مع أهليهم تارة ومع أصدقائهم في مرات كثيرة حيث يتم إشعال النار بواسطة الحطب وهو ما يسمى الشبة خاصة في الليالي الباردة والاستمتاع بالحديث مع الموجودين»
ولا يقتصر الاستمتاع بالربيع على أهالي بدر بل إن الكثير من الرّواد من خارج المحافظة ويقول تركي علي : إن الكثير من المتنزهين هم من خارج المحافظة حيث البحث عن المناطق الربيعية والجلوس فيها سواء بالتخييم أو الرحلات السريعة و يتناول الكثير منهم طعام الغداء أو العشاء في البر ومن ثم العودة ، كما ان كثيرا من العائلات المسافرة عبر الطرق المارة بمحافظة بدر تجدهم يفضلون المكوث بعض الوقت في مناطق الربيع والاستمتاع به. يقول محمد الشريف: إن ربيع هذا العام من أجمل ما رأى في هذه المنطقة فالعشب غطى مساحات واسعة من المناطق المحيطة بالمزارع العثرية التي تنتج الحبحب والقثاء وغيرها وشجع هذا الربيع على خروج الأصدقاء للاستمتاع به حيث تشهد المطابخ والمطاعم والمحلات التجارية حركة كثيفة لكثرة المتنزهين خاصة في نهاية الاسبوع.
ويشير متنزه آخر وهو عبدالرحمن الحربي الذي وجدناه مع بعض أصدقائه التخييم ان الربيع شيء ممتع للغاية و فرصة لإعداد أنواع من الأكلات وخاصة الشعبية منها كالقرصان على الجمر وغيرها وعادة ما يتم إسناد هذا الدور لأفضل شخص يتقن هذا الأمر كما أنه يسعد باستقبال الكثير من الأصدقاء من المحافظات الأخرى في هذا الربيع كما أن القادم للمنطقة يشعر بالبهجة وهو يشاهد هذه المناظر الجميلة.
وشجع الربيع الذي تشهده محافظة بدر هذه الأيام الكثير من أصحاب الإبل والذين حرصوا على إحضارها للمنطقة للاستفادة من الربيع الموجود في خبت بدر كما يقول عادل الصبحي حيث وصلت للمنطقة أعداد كبيرة من الإبل والأغنام وانه من يتجول في الخبت يشاهد هذه الإبل والأغنام وهي ترعى في العشب .






قال: سنرى 4 فصول في اليوم تزامناً مع "بذرة الست"
الزعاق: ابتداء من الغد.. تقلبات جوية على مدار الساعة


 قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق إنه واعتباراً من يوم غد الأحد يبدأ أول موسم بذرة الست، والتي يُقصد بها ستة أيام صالحة لزراعة جميع الخضراوات والحبوب، وغالباً ما تكون ذات جودة عالية لتخلق المناعة في جسدها من البرد ومن الآفات الزراعية وهي الأيام الوحيدة في السنة التي تختص بهذه السمة، وموطنها ثلاثة أيام من آخر الشبط وثلاثة أيام من أول العقارب.


وأشار الزعاق إلى أن السبب في ذلك هو أن التقلبات المناخية خلال هذه الأيام تكون شديدة على مدار الساعة، فيمر علينا أربعة فصول في يوم واحد، الأمر الذي يحفز الأرض لتقبل كل بذرة، شتوية كانت أم صيفية، فالبذرة المرفوضة في أول النهار تكون مقبولة في آخره، فمناعة باطن الأرض قليلة لعنف وجه السماء.


وأضاف "ينسحب هذا أيضا على البشر، ما يفسر لنا تفشي الأمراض على شريحة واسعة بينهم، وخاصة قليلي المناعة كالأطفال والعجائز، ويفسر لنا كذلك كثرة الغبار والأتربة الكاتمة التي تتغشانا بين آن وآخر، ومما ينبغي التحذير منه أننا على أعتاب موسم ذي مزاج مكفهر، وأحياناً يغازلنا بلطف جوه ونعومة ملمسه، ومع هذا يجب علينا عدم التماهي معه، فلا نخلع أرديتنا، ولا نقترب من مجاري الشعاب ومواطن الأودية، فكوارثنا الكونية لا تصل إلينا إلا من هاتين الناحيتين.


وقال: "وبذرة الست تسبق بذرة الجلعة، وهو موسم الزراعة الصيفية من خضار وورقيات والأشجار المعمرة".






المفتي يحذر من البطاقات الائتمانية للبنوك.. ويطالب الكفلاء بتأدية حقوق عمالهم

حذر مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ من الوقوع في ما وصفه بـ"خداع البنوك" والاستدانة عبر البطاقات الائتمانية للبنوك والسقوط في فخ الديون المركبة والفوائد المضاعفة التي ترهق كاهل المستدين.

وقال اليوم خلال خطبة الجمعة بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض: "احذر أيها المسلم.. لا تخدعنك بعض البنوك بالبطاقات الائتمانية وبالديون بالفوائد المتراكمة فلا تستدن إلا لحاجة".

كما طالب آل الشيخ جميع الكفلاء بتأدية حقوق الخدم والعمال وإعطائهم مستحقاتهم دون تأخير، محذراً من الظلم وأكل أموال الضعفاء بالباطل.

ولفت إلى أن هناك من يؤخر رواتب العمال لأشهر طويلة حتى يصل إلى مرحلة يعجز فيها عن الوفاء والتقصير بحقهم مستغلاً نفوذه دون أن يراعي حاجتهم وأن هؤلاء جاءوا لحاجتهم وأن وراءهم أهليهم وأولادهم.

وأضاف: "فليتق الله الكفلاء في مكفوليهم، وليعطوا العمال أجورهم في الوقت المحدد"، مبيناً أن أكل الأموال بالباطل له عواقب وخيمة وأن إعطاء العمال حقوقهم يعتبر من أسباب تفريج الكربات.





الشؤون البلدية توقع عقود استثمار بمبلغ 185 مليون ريال

الأمير الدكتور منصور بن متعب
الرياض /
وقع وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز في مكتبه بالوزارة مؤخراً عقود استثمار (19) موقعاً في بعض مناطق المملكة مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة, بمبلغ إجمالي قدره (185.694.426) ريالاً .

وشملت العقود الاستثمارية في منطقة مكة المكرمة عقد استثمار موقع رقم "6" بالفئة "و" تقاطع جبل الكعبة مع الطريق الدائري والثاني بمكة المكرمة مع على محيل الزايدي بمبلغ وقدره (70.200.00) ريال , وعقد استثمار موقع رقم "5" بالفئة "ح" شارع أجياد العام بمكة المكرمة مع مؤسسة جمال أسعد تونسي بمبلغ وقدره (400.000 ) ريال , وعقد استثمار موقع رقم "4" بالفئة "و" تقاطع شارع جبل الكعبة مع الطريق الدائري الثاني بمكة المكرمة مع جمعان حمدان الزهراني بمبلغ وقدره (180.000 ) ريال , وعقد استثمار موقع رقم "2" بالفئة "أ" جوار مواقف النقل العام بمكة المكرمة مع جمعان حمدان الزهراني بمبلغ وقدره (1.020.000 ) ريال , وعقد استثمار موقع رقم "6" بالفئة "ح" شارع أجياد العام بمكة المكرمة مع مؤسسة جمال أسعد تونسي بمبلغ وقدره (400.000 ) ريال , وعقد استثمار موقع رقم "4" بالفئة "هـ" جوار الحلقة القديمة بمكة المكرمة مع لنا محمد المغربي بمبلغ وقدره (670.000 ) ريال , وعقد استثمار موقع رقم "1" بالفئة "أ" جوار مواقف النقل العام بمكة المكرمة مع جمعان حمدان الزهراني بمبلغ وقدره (750.000 ) ريال , وعقد استثمار موقع رقم "2" بالفئة "ز" شارع إبراهيم الخليل خلف مقر العمدة سابقاً بمكة المكرمة مع مؤسسة جمال أسعد تونسي بمبلغ وقدره ( 400.000 ) ريال .

كما شملت العقود الاستثمارية بمنطقة مكة المكرمة عقد استثمار موقع رقم "8" بالفئة "ح" شارع أجياد العام بمكة المكرمة مع مؤسسة جمال أسعد تونسي بمبلغ وقدره (450.000 ) ريال , وعقد استثمار موقع رقم "3" بالفئة "ج" خلف مواقف النقل العام بمكة المكرمة مع مؤسسة جمال أسعد تونسي بمبلغ وقدره (331.710 ) ريالات , وعقد استثمار موقع رقم "5" بالفئة "و" تقاطع جبل الكعبة مع الطريق الدائري الثاني بمكة المكرمة مع جمعان حمدان الزهراني بمبلغ وقدره (110.000 ) ريال .

أما العقود الاستثمارية لمنطقة الرياض فتضمنت عقد استثمار الاستفادة من مخلفات الصناديق الورقية الكرتون مع مجموعة سدر للتجارة والمقاولات بمبلغ وقدره (8.641.666 ) ريالاً ومدة العقد (سنتان وعشرة أشهر) , وعقد تأجير واجهتي جسر المشاة الواقع بطريق الملك فهد بالقرب من تقاطعه مع شارع الأمير نايف بن عبد العزيز لإقامة لوحتين دعائيتين مع الشركة العربية للتعهدات الفنية بمبلغ وقدره (25.464.750) ريالاً , وعقد تأجير واجهتي جسر المشاة الواقع شمال طريق الملك فهد مع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز لإقامة لوحات دعائية مع شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق بمبلغ وقدره (24.343.750) ريالاً , وعقد تأجير عدد "10" مواقع لإقامة لوحات إلكترونية في أنحاء متفرقة بمدينة الرياض مع الشركة العربية للتعهدات الفنية بمبلغ وقدره (105.454.750 ) ريالاً .

فيما تضمنت العقود الاستثمارية للمنطقة الشرقية عقد تأجير موقع لإقامة نقطة ذبح لتشغيلها وصيانتها بغرب الاوجام بمحافظة القطيف مع مؤسسة محمد بن جربوع للمقاولات والصيانة والتشغيل والتصنيع بمبلغ وقدره (15.120.000) ريال , وعقد تأجير الموقعين رقم (36) و (37) بالمخطط رقم (ش . ن/ 137) لغرض إقامة مستودع بمحافظة النعيرية مع مؤسسة هادي الشرافي للمقاولات والنقليات بمبلغ وقدره (877.500 ) ريال ومدة العقد (25 سنة) , وعقد تأجير الموقعين رقم (34) و (35) بالمخطط رقم (ش . ن/ 137) لغرض إقامة مستودع بمحافظة النعيرية مع مؤسسة هادي الشرافي للمقاولات والنقليات بمبلغ وقدره (877.500 ) ريال ومدة العقد (25 سنة) , وعقد رفع السيارات (الهياكل) والاستفادة منها بمحافظة الجبيل مع مؤسسة عبدالله محمد المير للمقاولات العامة بمبلغ وقدره (132.600 ) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات).







حجار يكرم 111 مجموعة تميزت في "خدمات الحج"


مكة المكرمة: هاني قفاص 2013-02-02 12:33 AM 

يكرم وزير الحج الدكتور بندر حجار، نهاية الأسبوع الجاري، 111 مجموعة خدمة ميدانية و15 إداريا و14 مطوفة ووكيلة ودليلة وزمزمية، ممن قدموا خدمات متميزة لحجاج بيت الله الحرام، خلال موسم الحج الماضي، ضمن الحفل السنوي التاسع للهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف.
وبين رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف، المطوف عبدالواحد بن برهان سيف الدين، أنه وفقا لرؤية وزير الحج لتطوير إستراتيجية تكريم المتميزين في أعمال الحج من مؤسسات الطوافة والوكلاء والأدلاء والزمازمة، ليشمل التكريم كيانات مكاتب مجموعات الخدمات الميدانية، بدلا من تكريم الأشخاص، والذي كان معمولا به في السنوات الثماني الماضية؛ بغية تشجيع مكاتب مجموعات الخدمات الميدانية على التنافس الشريف والتميز في الأداء والحرص على التطوير والرقي في مستوى الخدمة المقدمة للحجاج، والعمل كفريق واحد بما يوازي حجم الرعاية والعناية، اللتين تقدمهما حكومتنا الرشيدة لحجاج بيت الله العتيق طيلة وجودهم بالديار المقدسة لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، إلى جانب الاستمرارية في تكريم السيدات من منسوبات مؤسسات أرباب الطوائف، ممن قدمن جهدا متميزا لضيفات الرحمن خلال الموسم.
وأوضح أن الهيئة وضعت المعايير اللازمة لاختيار المجمعات الخدمية المتميزة، ليشملها التكريم مبنية على الشمولية في مستوى الخدمات المقدمة للحجاج، لافتا النظر إلى أنه سيتم خلال الحفل تكريم 24 مجموعة خدمة ميدانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، وكذلك تكريم 24 مجموعة خدمة ميدانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا، وتكريم 13 مجموعة خدمة ميدانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب شرق آسيا، إلى جانب تكريم مجموعتين من مكتب الزمازمة الموحد، وتكريم 19 مجموعة خدمة ميدانية من مكتب الأدلاء بالمدينة المنورة، وتكريم 4 مجموعات من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إيران، و7 مجموعات من مكتب الوكلاء الموحد بجدة، علاوة على تكريم 6 مجموعات خدمة ميدانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية، وتكريم 12 مجموعة خدمة ميدانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا.






فقيه: المفاوضات مع إندونيسيا بخصوص اعادة فتح الاستقدام لم تنته بعد

أكد وزير العمل السعودي، المهندس عادل فقيه، على أن المفاوضات مع إندونيسيا بخصوص اعادة فتح الاستقدام لم تنته بعد.

وقال فقيه –وفقا لما نقلت صحيفة "الشرق"- أنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى اتفاقية مقبولة بين الطرفين لفتح باب الاستقدام، مشيرا إلى أنه بمجرد التوصل إلى صيغة مقبولة من الطرفين سيتم الإعلان عن ذلك عن طريق المتحدث الرسمي للوزارة.

وجاء تصريح وزير العمل عقب تداول تقارير صحفية أخبارا عن توصل السعودية واندونيسيا إلى اتفاقية نهائية لإعادة فتح استقدام العمالة المنزلية.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل السعودية قررت شهر يوليو من العام 2011 إيقاف إصدار تأشيرات استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا، وذلك في ظل شروط الاستقدام التي أعلنتها والاشتراطات التعجيزية التي تمس خصوصية المواطن السعودي.






خوجة لـ"سبق": سنوقف كل صحيفة وقناة فضائية لا تلتزم بقيم وأخلاقيات المجتمع
إيقاف "النادي" ورئيس تحريرها بسبب عنوانها المسيء لنادي "الفتح"


شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي قبل قليل، من إيقاف صحيفة "النادي" الرياضية، وإيقاف رئيس تحريرها، الزميل بدر الغانمي.

وقال خوجة لـ"سبق": "نعم، تم إيقافها، وكذلك رئيس تحريرها أوقف؛ لأنها تجاوزت في عناوينها قيمنا وأخلاقياتنا، وسنتعامل مع كافة الملاحق الرياضية والصحف ووسائل الإعلام وحتى القنوات الفضائية السعودية الرياضية وغيرها وكل القنوات التلفزيونية والإذاعية التي تقع ضمن مسؤولية وزارة الثقافة والإعلام السعودية التي لا تلتزم بقيم وأخلاقيات المجتمع، وهذه خطوات إيجابية سنتخذها منذ اليوم، ولن نسمح بمزيد من التجاوزات والفوضى في التغطيات والعناوين الصحفية والإعلامية".

وأكد خوجة أن الوزارة سمحت فيما مضى، بحرية التناول والطرح، إلا أن البعض استغل هذا الأمر بشكل سيئ، ليس فيه مصلحة المجتمع.

وأشار إلى أن الوزارة ستعاقب كل مسؤول صحفي، أو رئيس تحرير، لا تلتزم صحيفته، أو وسيلته الإعلامية، بقيم المجتمع وأخلاقياته، وبالمصداقية في النشر.









"الهيئة": لا نوظف من يتصرف من تلقاء نفسه.. ونسبة الستر في القضايا تتجاوز 94%

أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن رجال الهيئة ملزمون بإبراز بطاقاتهم التعريفية، مؤكداً أن من لا يحمل بطاقة لا يمثل الهيئة، كاشفاً عن أن الستر في القضايا المرصودة بواسطة الهيئة تتجاوز نسبته الـ94%.

ولفت الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، وفقاً لصحيفة "الشرق"، إلى حرص رجال الهيئة على نصح الشخص المضبوط متلبساً على حسب نوع القضية بغض النظر عن جنسه أو نوعه، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن إدارات الهيئة لا توظف من يتصرف من تلقاء نفسه ليصبح هو القاضي، وأن الأولوية في التوظيف للجامعيين.






“العمل” تنفذ مراقبة أجور السعوديين للتأكد من تطبيق “نطاقات”.. اليوم

بسام بادويلان - جدة
السبت 02/02/2013

تبدأ وزارة العمل اعتبارًا من اليوم السبت بتطبيق «برنامج حماية ومراقبة الأجور الشهرية للعاملين في القطاع الخاص».
وأوضح مصدر مسؤول بوزارة العمل أن قرار تنظيم احتساب الأجور الشهرية الصادر بتاريخ 21/10/1433هـ الذي سيتم تطبيقه، سيقوم، بمعالجة مشكلة تدني الأجور، ملفتًا إلى أن القرار يشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج «نطاقات» بواقع عامل واحد ألا يقل راتبه الشهري عن «3000» ريال، وكيفية احتساب من تقل أجورهم عن 3000 ريال في نسب التوطين ببرنامج نطاقات، كما يعالج أوضاع العاملين السعوديين في القطاع الخاص لبعض الوقت (دوام جزئي)، إضافة إلى فئة الطلاب السعوديين المقيمين بالمملكة، وذوي الإعاقة القادرين على العمل، والعاملين السعوديين من السجناء المفرج عنهم، وقد أعطى هذا القرار مهلة خمسة أشهر للمنشآت لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
وأضاف المصدر: «إن البرنامج يهدف إلى تحسين بيئة العمل في القطاع الخاص من خلال ضمان صرف مستحقات العاملين في الوقت والمبلغ المتفق عليه، إضافة إلى ضمان حقوق أطراف العمل من خلال توفير مرجع معتمد وشامل لبيانات الأجور يتسم بالشفافية، إلى جانب عدد من الميزات النوعية للقرار منها على سبيل المثال: تقليل المشكلات العمالية وإيجاد بيئة عمل صحية تشجع رفع الإنتاجية وإثبات دفع الأجور للعامل من غير الحاجة إلى كشوفات الاستلام والحد من الشكاوى الكيدية، زيادة التنافسية في سوق الأعمال من حيث فرص الحصول على مشروعات حكومية وجذب الكوادر، جعل مستحقات العمالة على رأس أولويات صاحب العمل لضمان استقرار الحياة الكريمة لهم، توفير مستوى من الرخاء الاجتماعي والاستقرار النفسي وبيئة عمل آمنة، ضمان امتداد الحماية الاجتماعية لجميع موظفي القطاع الخاص بعد التقاعد أو في حالات الإصابات، ضبط أجور العمالة الوافدة وربطها بما يتوافق وعقود أعمالهم وتقييم الحالات المصرفية المشبوهة، ضمان حقوق العمال وإعطاؤهم أجورهم بدون تأخير أو تلاعب، إثبات علاقة العمل الحقيقية والتعرف على المنشأة الوهمية، ضمان أمن العمال والموظفين في القطاع الخاص من حالات السرقة باستلام أجورهم، الحد من التستر وضبط العمالة السائبة، وكشف العمالة التي لا تعمل لدى صاحب العمل الرسمي، المساهمة في ارتفاع إنتاجية العامل في القطاع الخاص نتيجة ضمان حقوقهم، الحد من الشركات الوهمية والعمالة السائبة، توفر معلومات وبيانات واقعية محدثة تعكس حالة القطاع الخاص واحتياجاته المستقبلية، المساعدة في إبقاء المدخرات المالية للعمالة الوافدة داخل البلد وعدم اللجوء إلى الحوالات بشكل سريع».
ولفت المصدر إلى أن البرنامج يقوم برصد بيانات صرف الأجور الشهرية للمنشآت ومقارنتها مع البيانات المسجلة في وزارة العمل، وتقوم الوزارة برصد انضباط صاحب العمل بالسداد في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما وذلك حسب ما تم تسجيله في نظام حماية الأجور.

حسابات وبطاقات
وعن آلية عمل البرنامج، فقال: «إنها تقوم على عدد من النقاط تتعلق بصاحب العمل، والمصرف أو البنك، والطرف الثالث الموظف حيث يحصر صاحب العمل أرقام الحسابات البنكية وبطاقات الراتب لكل موظف، في حال عدم وجود حساب يقوم صاحب العمل بالتأكد من فتح حساب أو إصدار بطاقة صرف للعامل، ويقوم صاحب العمل أو من يوكله بتسجيل بيانات أجور العمالة حسب نموذج نظام حماية الأجور في الموقع الالكتروني، وعلى صاحب العمل تحديث بيانات أجور العمالة بشكل دوري وفور حدوث أي تغيير وذلك لكي يتم عكس بيانات صحيحة على معدل الانضباط يقوم صاحب العمل برفع ملف صرف الأجور الشهري إلى المصرف ثم استلام النسخة الموثقة، كما يقوم صاحب العمل برفع ملف صرف الأجور الموثق في موقع نظام حماية الأجور، وعلى صاحب العمل التـأكد من أن الصرف هو بالقيم المتفق عليها ولكامل عدد الموظفين».

حماية الأجور 
وبالنسبة للمصرف أو البنك أوضح المصدر أن البنك يقوم بإنشاء حسابات أو صرف بطاقات راتب لكل عامل ويستلم المصرف ملف صرف الرواتب من صاحب العمل ويقوم بمعالجة الطلب ويرسل المصرف ملف صرف موثقًا يوضح عمليات الصرف التي تمت إلى صاحب العمل، وعلى الموظف فتح حساب بنكي إن لم يكن لديه حساب مصرفي سابق على الموظف التأكد من صحة بيانات أجره المسجل في نظام حماية الأجور وذلك من خلال الاستعلام عن المعلومة من النظام عن طريق الموقع أو من خلال الإيداعات التي تتم في حسابه المصرفي، وفي حال وجد الموظف عدم تطابق في البيانات أو عدم الحصول على حساب بنكي أو بطاقة صرف راتب وعدم تصحيح ذلك من قبل صاحب العمل فيمكن للموظف رفع شكوى ضد صاحب العمل للوزارة من خلال موقع نظام حماية الأجور وإرفاق ما يثبت عدم صحة البيانات (مثل عقد العمل أو قرار يوضح تغيير في الأجر).
يذكر أن تطبيق القرار سيبدأ تدريجيًا مع توفير فترة كافية لتمكين القطاع الخاص من توفير متطلبات برنامج حماية الأجور والتدرج في التطبيق للمنشآت حسب حجم عمالتها حسب الرقم الموحد.

وسبق أن أوضحت الوزارة إلى أن هناك عقوبات سيتم تنفيذها على المنشآت التي تتخلف عن تقديم بيانات العاملين لديها لمدة شهرين، حيث سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عن تلك المنشآت عدا خدمة تجديد رخص العمل، وإذا تأخرت المنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيستمر إيقاف الخدمات وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.







عضو شورى: وسائل الإعلام سبب تعثر "بدل السكن" للمواطنين وارتفاع الإيجارات

انتقد عضو بمجلس الشورى وسائل الإعلام، معتبراً إياها سبباً رئيسياً وراء تصعيب عمل المجلس وتعثر مشاريع قرارات مهمة له عبر نشر مسوداتها قبل إقرارها رسمياً.

ودلل عضو مجلس الشورى الدكتور نواف بداح الفغم على قوله بمشروع قرار بدل السكن للمواطنين، مشيراً إلى أن تسرب الخبر ونشره في الصحافة وما صاحبه من تفاعل أحدث ردة فعل مضادة تمثلت في إرجاء الأمر إلى وقت لاحق لمزيد من الدراسة له.

وأضاف بحسب صحيفة "الوطن": "للأسف كل ما حصل نتيجة ذلك هو رفع بعض تجار العقار الإيجارات إلى الضعف"، مبيناً أن هذا يدعو وسائل الإعلام إلى حسن التعامل مع ما يقع بأيديها من معلومات ومراعاة الصالح العام قبل بث أي خبر.






رئيس هيئة التلفزيون السعودي: نسعى لمنافسة "الجزيرة " و"العربية".. وأتمنى زيادة رواتب الموظفين 100%

قال رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبد الرحمن الهزاع، أن من تم تسريحهم مؤخرا من التلفزيون السعودي، لا تستدعي حاجة العمل لوجودهم، مشيرا إلى سعي الهيئة لاستقطاب عدد من الكوادر والشخصيات الإعلامية لتقديم برامج على القناة السعودية، حتى تستطيع المنافسة مع كبرى القنوات العربية كقناتي الجزيرة والعربية.

وأكد أن مديري القنوات هم من يستطيع تقييم الكوادر البشرية العاملة معهم، مبينا في الوقت نفسه أن الهيئة ستضع معايير شديد لاختيار الموظفين، مشددا بأنهم لن يقبلوا أي موظف لا تتوافر فيه المعايير المطلوبة.

وحول زيادة رواتب العاملين، أوضح الهزاع، عقب المؤتمر الصحفي عقد أمس بالرياض أن الهيئة لم تنته بعد من التنسيق مع وزارة المالية، مؤكدا أن يتمنى أن يتمكن من زيادة رواتبهم بنسبة مائة في المائة، إلا أن الأمر مرتبط بجهات ثانية غير الهيئة







تقدَّما لمسابقات وظيفية أُعلنت سابقاً .. وتمّ ترشيحهما
"الخدمة المدنية" تدعو مواطنيْن اثنيْن لسرعة مراجعتها


 دعت وزارة الخدمة المدنية المواطن محمد بن عبد الله بن مقبل اليحيى، والمواطن فراج بن ظافر مغرم الشهري، إلى مراجعتها، وهما ممّن تقدّموا لمسابقاتٍ وظيفيةٍ تمّ إعلانها في وقتٍ سابق، وأجريت المسابقة بين المتقدّمين وتم ترشيحهم على دفعاتٍ متواليةٍ وحسب الألوية في درجات المسابقة.

وبيّنت الوزارة أن أسماءهم أدرجت على قوائم الانتظار، ويتم ترشيحهم حسب تسلسلهم في قائمة الانتظار، وفور تلقى الوزارة وظائف مما تطلب الجهات الحكومية شغله مما يتوافر لديها من شواغر أو مشغولة بغير مواطنين.

وطلبت الوزارة من المواطنيْن اليحيى والشهري سرعة مراجعة الفرع الذي تقدّما إليه؛ لاستكمال إجراءات ترشيحهما ابتداءً من يوم الأحد22 / 3 / 1434هـ وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 3 / 4 / 1434هــ، وفي حالة عدم مراجعتهما خلال هذه الفترة يعد ذلك عدولاً عن الرغبة في التوظيف، وسيتم ترشيح مَن يليهما في قائمة الترشيح.






التسجيل الإلكتروني شرط للإستفاده من بوابة التعاملات المرورية

بوابة التعاملات المرورية
الرياض / نوهت الإدارة العامة للمرور على أهمية التسجيل في الخدمات الإلكترونية عبر بوابة خدمات الجهات الحكومية(G2G) وبوابة وزارة الداخلية (MOI.GOV) للاستفادة من حزمة الخدمات المرورية التي أطلقها جهاز المرور قبل أيام، والتي تمكن الأفراد من تنفيذ معاملاتهم المرورية بشكل آلي عبر بوابة التعاملات المرورية " تم " التي تخدم القطاعين العام والخاص وتمكن المستفيدين من إنهاء جميع تعاملاتهم المرورية بشكل آلي كامل دون القيام بالزيارة الروتينية لأقسام المرور.

وتقدم الخدمة المرورية الالكترونية خدمة إصدار تفويض دولي للمركبات بشكل مباشر من قِبل طالب الخدمة مع المرور وتجديد رخصة السير ونقل الملكية فورياً. وإصدار رخص السير وتأمين المركبات والفحص الدوري وتعيين القائد الفعلي للمركبة حيث حققت نجاحا حيث وصل عدد المستفيدين من بوابة التعاملات المرورية إلى أكثر من 5500 جهة من القطاعين العام والخاص.

وهناك تنسيقاً جارياً بين الإدارة العامة للمرور ومركز المعلومات الوطني الذراع المعلوماتي لوزارة الداخلية بالعمل على تقديم خدمة التسجيل الالكتروني في خدمات وزارة الداخلية والاستفادة من خدمات المرور لعدد من الجهات والقطاعات وتكليف عدد من ضباط المرور لتقديم الخدمات لتلك الجهات في خطوة تهدف إلى تفعيل الخدمة لأكبر شريحة من أبناء المجتمع والمقيمين لرفع معاناة البحث عن الخدمة في أماكن بعيدة عن أماكن أعمالهم تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للراغبين في التسجيل الحصول على الخدمة من عدد من الجهات ذات الصلة بخدمات وزارة الداخلية وبوابتها الالكترونية.







"مكافحة الفساد" تطالب "الصحة" بالتحقيق في وضع "مستشفى النقاهة"

كشف مصدر مسؤول بـ"هيئة مكافحة الفساد" أن الهيئة طالبت وزارة الصحة بالتحقيق في وضع "مستشفى النقاهة". وأشار إلى أن الهيئة أرسلت مندوبيها للتقصي؛ للمستشفى بعدما ورد إليها بلاغ من أحد المواطنين.

وتبين للهيئة أن المستشفى يقع في منطقة "ملوثة" بالقرب من "مصانع الإسمنت" و"الجبس" و"الرخام والحجر"، ويؤثر ذلك على صحة المرضى، إضافة إلى احتواء المستشفى على مبنى "قديم ومتهالك، مع وجود تصدعات في أسقف بعض الغرف". وأن الممرضين وأخصائيي العلاج الطبيعي "غير منضبطين في الحضور والانصراف"، ومهملون لحالات المرضى، و"يتجاهلون" أخذ العلامات الحيوية لهم بشكل دوري.

وأوضحت الهيئة "عدم وجود رقابة"، مما أدى إلى "تدني مستوى النظافة" وأن الأدوات المستخدمة "قديمة وبالية" ويوجد نقص في "أجهزة التعقيم"، مشيرة إلى أن "عمال النظافة" يتم استخدامهم من قبل الموظفين في أعمال "لا تخص المستشفى"، و"لا يقومون بأداء أعمالهم".

وأشار المصدر المسؤول إلى أن الهيئة طلبت من وزارة الصحة "تحديد المسؤولين ومجازاتهم" بالإضافة إلى ضرورة "معالجة وضع المستشفى، والارتقاء بمستوى خدماته".





الرياض أولى في الأخطاء الطبية بـ421 وعسير ثانياً بـ265 وجدة ثالثاً بـ230 والشرقية رابعاً بـ219 قضية



حصر تقرير رسمي صادر عن وزارة الصحة الأخطاء الطبية في عشر مدن سعودية، جاءت فيه الرياض أولاً بـ421 قضية، وجاءت منطقة عسير ثانياً بـ265 قضية، فيما حلّت جدة ثالثاً بـ230 قضية، وسجلت المنطقة الشرقية 219 قضية، تلتها الطائف بـ177 قضية، ثم المدينة المنورة بـ147 قضية، فمنطقة القصيم بـ130، مكة المكرمة 82، الأحساء 56، وأخيراً تبوك بخمسين قضية خطأ طبي.

وأشار التقرير «حصلت (الشرق) على نسخة منه» إلى أن قضايا الأخطاء الطبية تؤكد أن ما نسبته 41% من تلك القضايا لم يُتخذ حيالها قرار طبي شرعي، وبلغ حجم القضايا المرحّلة من الأعوام الماضية 980 قضية، زادت من عبء اللجان الشرعية الطبية وانتظار المواطنين المتضررين،
حيث بلغ عدد قضايا الأخطاء الطبية التي تم تداولها خلال العام الماضي 1777 قضية طبية، أحيلت إلى اللجان الطبية الشرعية. وأكدت مصادر أن عدد القرارات التي أصدرت إزاء هذا العدد من قضايا الأخطاء الطبية بلغ 734 قراراً، استغرقت 2441 جلسة مداولة. وحققت القضايا التي انتهت بإصدار قرار نسبة 41%، فيما لاتزال باقي القضايا منظورة.
وحققت مدينة جدة أقل عدد جلسات تداول بين مدن ومحافظات المملكة، حيث حققت معدل جلسات لكل قرار 1.7، فيما تجاوزت منطقة المدينة المنورة سقف العشر جلسات لاتخاذ القرار للقضايا المنظورة لديها.





كان قادماً من الدمام متجهاً إلى الرياض في زيارة لتعليم المجمعة
"السعودية" تفقد خبيراً للتطوير المهني "حقيبته" المهمة



 فقد اليوم أحد ركاب الخطوط السعودية، أثناء وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض، قادماً من مطار الملك فهد بالدمام، حقيبته التي شحنها معه عن طريق مكتب خدمات العفش، ضمن أمتعة المسافرين القادمين.

وقال الراكب محمد بن علي القحطاني، وهو خبير التطوير المهني للرياضيات والعلوم: "قدمت ظهر اليوم من مطار الملك فهد بالدمام، متجهاً إلى محافظة المجمعة لمهمة عمل، وذلك عن طريق مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وكان معي حقيبة مهمة أركبتها عن طريق خدمات العفش، وبرقم إلكتروني، وأثناء وصولي إلى مطار الرياض أفاد أحد موظفي الخطوط السعودية، بعدم وصول الحقيبة ضمن عفش المسافرين القادمين من الدمام".

وأضاف: "بعد البحث عن أسباب فقدان الحقيبة، أكد أحد الموظفين أنها في الأصل لم تدخل النظام، ولم يتمكنوا من تحديد وجهتها".

وأشار القحطاني إلى أنه توجّه إلى مدير الخدمات المناوب، إلا أنه وجد مكتبه خالياً، دون أن يتوصل إلى أي حل لقضيته، وتفاجأ على الرغم من ذلك بالتعامل السلبي من بعض موظفي الخطوط السعودية أثناء عملية البحث عن حقيبته، الذين أكدوا له أنه من المستحيل أن يتواصلوا معه، ويبعثوها له في محافظة المجمعة، حال العثور عليها في أي وقت.







جدة: السدود الجديدة قادرة على حماية المدينة من السيول 200 عام

أكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن السدود التي تم إنشاؤها لمواجهة السيول شرق مدينة جدة، تتمتع بالكفاءة العالية ويمكنها تجنيب المدينة أخطار السيول لمدة تتراوح من 100 إلى 200 عام.

وأوضح الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب، أن المدينة يمكنها مواجهة أخطار السيول من خلال منظومة متكاملة من وسائل الحماية ومنها السدود والقنوات التي تم إنشاؤها مؤخراً إلى جانب عمليات التوسعة التي جرت لقنوات تصريف السيول القائمة، بحسب صحيفة "عكاظ".

وأضاف بأن اللجنة الثلاثية المكونة من الهيئة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، كانت قد أعدت دراسة لتحديد مجاري السيول في المناطق المعرضة للخطر، لافتاً إلى أهمية إنشاء السدود والقنوات في أودية قوس ومثوب وغليل شرقي جدة لتصريف السيول بطريقة آمنة؛ نظراً لما تشهده هذه المناطق من كثافة سكانية عالية.





أكد أن منازلهم ستؤهل خلال أيام لأفضل مما كانت عليه
أمير تبوك لـ"سبق": بدء ضخ 13 مليون ريال لمتضرري السيول


عبد الله الراجحي- سبق- تبوك:
كشف أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز اليوم الجمعة أن وزارة الشؤون الاجتماعية بدأت في ضخ أكثر من 13 مليون ريال للجمعيات الخيرية بمنطقة تبوك تمهيداً لتوزيعها على المتضررين من جراء السيول والأمطار التي ضربت المنطقة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقته "سبق" من أمير تبوك أكد فيه أنه يجري العمل على تأهيل المنازل المتضررة التي تم إجلاء ساكنيها إلى شقق مفروشة وفنادق إثر السيول المنقولة التي داهمت تبوك، بمتابعة شخصية من الأمير فهد بن سلطان.

وأكد أن ساكنيها سيعودون إلى منازلهم خلال الأيام المقبلة وهي في صورة أفضل مما كانت عليه.

وأوضح أمير تبوك أن لجاناً لا زالت تعمل الآن ولجاناً تحلل من الدفاع المدني وبعض الأجهزة الأخرى.

وقال: "إن ما يهمنا الآن هو خدمة المواطن والعمل على سلامته والالتفاف حول المشكلة الحاصلة من جراء السيول والأمطار وحلها بطرق جيدة وسليمة".




بالفيديو.. "مدني تبوك" يستجيب لمواطن ويوفر قارباً يوصله إلى منزله


استجابت إدارة الدفاع المدني بمنطقة تبوك إلى طلب مواطن توفير قوارب له للوصول إلى منزله الغارق في حي أبو سبعة بتبوك وحمل بعض أغراضه.

ورصد فيديو تناقله نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لقاء المواطن بمدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك اللواء مستور الحارثي الذي كان موجوداً بين المواطنين لحظة إعلان كشوف أسماء المواطنين الذين استحقوا الصرف أمس.

وأكد الحارثي في حديثه مع المواطن استعداد الدفاع المدني لحل كافة ما يواجهه من إشكالات وفق إمكانات الدفاع المدني وبعيدا عن أن يتدخل في أعمال الأمانة، آمراً له بقوارب وشويل وبأحد الفرق لمساعدته في الوصول والاطمئنان على منزله وحمل ما يريد من أغراض.
فيديو





بروفيسور أمريكي: السعودية نموذج لمراقبة الدواء
500 خبير يوصون بزيادة الرقابة على شركات الأدوية


أوصت الندوة السعودية الأولى للجودة الدوائية بزيادة في ميزانيات التدريب والتأهيل لممارسي التشريعات الدوائية في الخليج العربي.

ودعت الندوة التي شارك فيها أكثر من 500 من المهتمين والصيادلة العاملين في الجهات الرقابية والأكاديمية ومصانع الأدوية المحلية والدولية إلى زيادة فعالية التواصل بين الجهات الرقابية وشركات ومصانع الأدوية؛ ما يساهم في رفع مستوى الرقابة والجودة في السعودية والبلدان المجاورة.

وشدّد المشاركون في الندوة التي نظمتها وحدة التشريعات الدوائية بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود على الحرص على الرفع من ثقافة متابعة الجودة ومراقبة المنتجات الدوائية في المستشفيات والمراكز الصحية، والرفع بالمشاكل المرصودة للجهات الرقابية.

ودعا المشاركون في الندوة التي انطلقت الأربعاء إلى التأكيد على الشركات ومصانع الدواء للحرص على متابعة مصادر المواد الأولية في الصناعة، والتأكد من مطابقتها للمعايير المحلية المعمول بها لتقليل مخاطر دخول أدوية أو مواد متدنية الجودة للسوق المحلي.

كما شددوا على التأكيد على أهمية تطبيق معايير الصناعة الجيدة وطرق فحص الدواء المتقدمة في المصانع المحلية للرفع من جودة منتجاتها.

وطالبوا بتهيئة الأجواء التنظيمية والهيكلة التشريعية لتقييم المستحضرات المتماثلة حيوياً ذات التقنية المتقدمة لدى الجهات الرقابية.

واستعرض المشاركون في الندوة الصعوبات والعوائق التي تواجه الأدوية المستحدثة والجديدة، والمعايير المتبعة لتقيم قيمة الدواء.

كما تناولت أعمال الندوة تأثير جودة المنتجات الدوائية على الفعالية والأمان الدوائي، والصعوبات التي تواجه المصنعين المحليين للدواء مع التغيرات السريعة في قوانين الدواء وشروط متابعة جودة المنتجات.

وتضمنت عرض بعض النماذج من السوق المحلي لبعض المشاكل الصحية، التي يكون لها علاقة مباشرة بالجودة في الصناعة، وتمس صحة المريض.

والقى البروفيسور بيتر بيتس المساعد السابق لرئيس هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كلمة عن أهمية تطبيق ورفع معايير الجودة وعن مستقبل الصناعة الدوائية بشكل عام، وقال: "السعودية مهيأة لأن تكون نموذجاً لبقية بلدان المنطقة في مراقبة الدواء ودراسة أثره ومتابعته".

وتحدث البروفيسور ديفيد هولت من جامعة لندن عن ضرر استخدام مواد أولية ذات جودة منخفضة، وذكر بعض الأمثلة التي قد تسببت في عدد من الأضرار على مستخدميها.

وأشار بعض المتحدثين إلى الخطر المحدق نحو المستهلك للدواء المغشوش أو ذي الجودة الرديئة؛ لما له من عواقب وخيمة، وشددوا على أهمية قيام الصيادلة بدورهم البحثي والتوعوي والتشريعي.

كما ركز المتحدثون على أهمية تواصل مصنعي الدواء مع الجهات الرقابية للسعي قدماً وللتأكد من جودة المنتجات الدوائية والمتوافرة محلياً.

وتناول أحد المتحدثين وضع الصناعة الوطنية وما يبذله المصنّع المحلي من جهود للرقي بمستوى الأدوية المصنعة محلياً.

وشددت الندوة على أهمية الاستثمار في الجودة؛ ما يؤثر إيجاباً في المخرجات الدوائية.
واحتوى جدول أعمال الندوة على العديد من المحاضرات العلمية المقدمة من متحدثين من أمريكا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا ومصر وسويسرا والسعودية في شتى مناحي الجودة الدوائية، وفي جميع مراحل التصنيع والتسويق والاستخدام.

وانطلقت الندوة برعاية مدير جامعة الملك سعود، الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، وحضرها الأستاذ الدكتور صالح باوزير نائب رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء لشؤون الدواء والأستاذ الدكتور يوسف عسيري عميد كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود والدكتور فهد الجنوبي رئيس قسم التقييم ووضع المعايير بالهيئة العامة للغذاء والدواء والأستاذ الدكتور محمد المشعل أستاذ الصيدلانيات بجامعة الملك سعود ورئيس اللجنة الأساسية بقطاع الدواء بالهيئة العامة للغذاء والدواء.

وحسب إحصائيات إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية فإن الأدوية المغشوشة والمزيفة تشكل أكثر من عشرة في المائة من سوق الدواء عالمياً.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 25 % من الأدوية المستهلكة في البلدان الفقيرة هي أدوية مزيفة أو تفتقر إلى الجودة المطلوبة في المنتجات الدوائية.

وتقدر الأرباح السنوية عالمياً من مبيعات الأدوية المزيفة والأدوية ذات الجودة المتدنية بأكثر من 120 مليار ريال.

وقدرت منظمة الصحة العالمية أن 60 % من حالات الغش في الأدوية وقعت في البلدان الفقيرة و40 % في البلدان الصناعية المتقدمة في الفترة بين عامي 1999 و2000.

وفي عام 2008 توفي 80 شخصاً، وأُصيب المئات بالتهابات وحساسية بسبب تناول عقار الهيبارين الذي تم تصنيعه في أحد المصانع في الصين.

وفي عام 2009 توفي طفل ونقل 14 طفل آخر للعناية المركزه بسبب استخدام نوع من أنواع الشامبوهات المقلدة.

وفي السعودية أُصيب بعض الأشخاص بالعمى بسبب استخدام نوع من أنواع الأدوية لعلاج التهاب بالعين، واكتُشف أن العلاج عديم الفعالية، وأثر سلبياً في المرضى.

ولا توجد جهة رسمية في السعودية تنشر إحصائيات رسمية عن الأدوية المقلدة والأدوية دون المستوى، بعكس الدول الأوروبية تماماً، التي تقوم بالتشهير بالمنتجات المقلدة رغم أن جهة الاختصاص في السعودية هي هيئة الغذاء والدواء.

وبلغ ما تم تحليله في معامل هيئة الغذاء والدواء من منتجات التجميل خلال عام 2011م ما يقارب 307 منتجات تجميلية، بواقع 917 عينة، وبلغ عدد المنتجات المخالفة منها 25 منتجاً.









استجابة لشفاعة الملك.. ومؤكداً أنه سيتم التوصل لما يرضي الطرفين
المالكي: أهل القتيل "المطرفي" تنازلوا عن 10 ملايين وأجلوا شهرين


 ‏أوضح مستشار الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، الدكتور علي المالكي، أنه زار قبل قليل، أهل المقتول مسلم سالم المطرفي، الذين طلبوا 20 مليون ريال دية لابنهم، وعرض عليهم شفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حيث تنازلوا عن نصف المبلغ ليكون 10 ملايين ريال، وأجلوا الموعد لشهرين، حتى يتمكن ذوو القاتل "توفيق المطرفي" من جمعه.

وقال المالكي: إنه وجد كل الترحاب من أهل الدم، مشيراً إلى أنه سيتم التوصل - بإذن الله - إلى ما يرضي الطرفين خلال الفترة المقبلة، معرباً عن تقديره لأهل الدم على حسن كرمهم وتجاوبهم.

ويمكث القاتل "توفيق المطرفي" في السجن منذ أربع سنوات، بعد أن قتل صديقه "مسلم المطرفي"؛ إثر مشاجرة بدأت بالمزح، وانتهت بطعنة بالكتف، سببت نزيفاً حاداً للقتيل. 





السعودية تتكفل بمليوني ريال لعتق رقبة قاتل فلبيني
أسرة الجاني دفعت 700 ألف وتكفلت السفارة السعودية في مانيلا بالباقي


قال بيان للسفارة السعودية في مانيلا إن الحكومة الفلبينية أعربت اليوم الجمعة، عن امتنانها للحكومة السعودية التي وافقت على دفع فرق مبلغ الدية المطلوبة للإفراج عن سجين فلبيني محكوم عليه بالإعدام لقتله مواطنا سعوديا.

وأكدت السفارة بدورها أن المملكة وافقت على دفع فرق مبلغ الدية المطلوبة للإفراج عن سجين فلبيني متهم بقتل المواطن محمد بن سعيد القثامي. وكان السجين الفلبيني روديليو لانوزا (37 عاماً) والذي كان يعمل رساما ومصمماً في السعودية، في السجن منذ 12 عاماً لقتله مواطنا سعوديا عام 1996 وقال إنه أقدم على القتل دفاعاً عن النفس. وكانت أسرة السجين قد تمكنت من تدبر مبلغ 700 ألف ريال (186.600 ألف دولار) من مبلغ الدية البالغ 3 ملايين ريال والذي طالبت به أسرة القتيل.

وذكر البيان أن أسرة الضحية اشترطت مبلغ ثلاثة ملايين للتنازل، وبعد تدبر جزء من المبلغ تقدّمت والدة الجاني روديليو لانوزا بطلب للحكومة السعودية بمساعدتها على إكمال المبلغ المتبقي. وبعد حراك قام به نائب الرئيس الفلبيني مع السفير السعودي تبرعت السعودية بباقي المبلغ.

وتعود قصة الحادثة إلى أن العامل الذي قدم للمملكة منذ 1996 قام بعد أربع سنوات بطعن رجلٍ سعودي بحجة الدفاع عن النفس واعترف بذلك، وتمّ الحكم عليه بالقصاص في عام 2002. وبقي "روديليو لانوزا" مسجونا في السجن المركزي بالدمام منذ 2001، على ذمة القضية، ينتظر تنفيذ حكم قضائي بإعدامه.

من جهتها، أعربت الخارجية الفلبينية عن شكرها وتقديرها للسعودية؛ للفتة الإنسانية والمساعدة الكبيرة التي قدّمتها في إكمال المبلغ المطلوب، مشيرة إلى أن الجاني سيكون قريباً بين أفراد أسرته في مانيلا بعد أن تنتهي الإجراءات القانونية.






عقب فشل مساعي العفو بسبب إصرار ابن القتيل على تنفيذ حُكم الشرع
مصادر "سبق": تنفيذ حكم القصاص في أقدم سجين بالمملكة خلال أيام


خالد السليمي- سبق- حائل:
كشفت مصادر "سبق"، عن أنه سيتم خلال الأيام القادمة تنفيذ حكم القصاص في السجين عبد الله بن فندي الشمري، الذي يعد أقدم سجين بالسعودية؛ حيث قضى أكثر من 30 عاماً في سجن حائل بعد أن قتل أحد المواطنين، ويأتي ذلك بعد فشل مساعي العفو حيث أصرّ ابن القتيل على تنفيذ حُكم الشرع.


ويأتي تنفيذ القصاص بالسجين الشمري بعد تعثّر الجهود والمساعي التي بُذلت للشفاعة في العفو، وإعتاق رقبة الشمري من القصاص والتي كان من نتاجها تأجيل تنفيذ القصاص أكثر من مرة منذ سنوات عدة حتى هذا الوقت، إلا أن إصرار ابن القتيل على تنفيذ حُكم الشرع قاد إلى إقامة حد القتل بالشمري.


وبدأت قصة عبد الله بن فندي غازي السعيد الشمري عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره؛ حيث أدّت مضاربة نشبت بينه وبين أحد الشبّان إلى مقتل ذلك الشاب إثر تلقيه ضربةً قاتلةً بعصا غليظة، واقتيد وقتها إلى السجن.


وبعد خمس سنوات من التقاضي حكمت هيئة من القضاة بإدانة الشمري بجريمة القتل الخطأ، وألزمته بدفع الدية الشرعية لأسرة القتيل، قبل أن يُفرج عنه.


وبعد خروجه احتفل الشاب عبد الله وأسرته بزواجه، لكن فرحته لم تدم طويلاً؛ فبعد نحو عامين من زواجه أُلقي القبض عليه من جديد، وأُودع السجن، وأُعيدت محاكمته بناءً على طلب ذوي القتيل، وحُكم عليه هذه المرة بالقصاص.


وأسندت إدارة سجون حائل رئاسة العنبر المثالي في سجن حائل للشمري نظير الدور الذي أدّاه خلال فترة سجنه من حثّ عشرات السجناء على حفظ القرآن الكريم، وإقناع السجناء المدخنين بالإقلاع عنه؛ ما جعل معظم السجناء يحفظون القرآن الكريم، كما أن تميزه سلوكياً داخل السجن كان له تأثيرٌ بالغٌ في تحسُّن سلوك المئات من السجناء.








النظر في دعوى مواطن بأحقيته بفكرة "ساعة مكة" .. غداً

حددت الدائرة الثامنة بالمحكمة الإدارية بالعاصمة المقدسة يوم غد الأحد موعداً للنظر في الدعوى التي سبق وتقدم بها المواطن نايف مطير العنزي، مدعياً بأحقيته في تبني فكرة إنشاء ساعة بمكة المكرمة، أسوة بساعة لندن وبرلين.

وكانت المحكمة قد حددت جلسة سابقة للنظر في الدعوى المرفوعة ضد أمانة العاصمة المقدسة، وحضر ممثل الأمانة ليؤكد أن "الأمانة" ليست الجهة المسؤولة عن وقف الملك عبد العزيز، مبيناً أن الجهة المسؤولة عن الوقف هي الشؤون الإسلامية والأوقاف، وفقاً لـ"المدينة".

وقام المواطن برفع دعوى أخرى ضد وزارة الشؤون الإسلامية يتهمها فيها بأنها أخفت فكرته المتضمنة إنشاء "ساعة مكة"، التي تقدم بها في عام 1420هـ لأمير مكة حينها الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز، رحمه الله، الذي أحاله لأمانة مكة المكرمة حينذاك، مؤكداً أن لديه خطابا من الأمانة يفيد باستلامهم اقتراحاً بفكرته التي نسبت لشخص فرنسي الجنسية.





بدعوى التعاطي والتبذير
الحجر على رجل أعمال شهير من قبل ابنائه

عدنان الشبراوي «جدة»

أكدت مصادر عدلية أن قضايا حجر الأبناء على الآباء قليلة في المحاكم رغم أنها أمر مشروع في حالة إذا ظهر على الأب عوارض السفه والتبذير في المال وفي هذا السياق قدم ( 4) أشقاء (شابان وشقيقتهما) وهم أبناء رجل أعمال طلبا إلى محكمة جدة بطلب المساعدة في حل مشاكلهم مع والدهم الذي تورط في تعاطي وإدمان الحشيش المخدر الأمر الذي جعله يبدد أموالا طائلة من رصيده، مطالبين بمثوله أمام المحكمة وإلزامه بالعلاج، وفي حال عدم تجاوبه مع الحجر على أمواله وممتلكاته، وطلبت المحكمة من الأبناء تقدم كافة طلباتهم مجتمعة ومراعاة اختصاص المحكمة على أن تحال القضية لاحقا إلى لجنة الصلح لمحاولة الإصلاح بينهم وتقريب وجهات النظر، في حين قدم الشقيق الأكبر تعهدا إلى المحكمة بعلاج والده في أي مكان في العالم شريطة قبوله العلاج عقب أن فشلت جهود أسرية في إقناعه وعقب أن علمت الأسرة أن مبالغ طائلة أنفقها الأب على إدمانه وكثرة سفره وشكوك الأسرة أنه اشترى فيلا في المغرب بمبلغ كبير ومبالغ فيه وأنه وقع ضحية كيفه وهواه ومتعته الشخصية 
وطالبت الأسرة من المحكمة منعه من السفر وإخضاعه للعلاج قسرا أو الحجر على أمواله ومنعه من التصرف بها، وحذر مختصون وحقوقيون ومحامون من رفع دعاوى كيدية للحجر على الآباء أو الأمهات بهدف الاستيلاء على أموالهم دون وجه حق مؤكدين أن ذلك يعد جريمة يعاقب عليها شرعا. وقال المحامي والمستشار القانوني صالح مسفر الغامدي لـ«عكاظ» إنه تلقى طلبا من رجل أعمال لإقامة دعوى قضائية للحجر على والده بدعوى كثرة نسيانه وإنه مصاب بالزهايمر إلا أن المحامي رفض إقامة الدعوى حيث لديه شكوك أن الابن عاق ويريد الاستيلاء على ثروات والده بسبب مشاكل عائلية، ونصحه ببر والده وعدم الالتفات للتحريض الواقع عليه.





حملة سعودية ضد المخالفين.. والمرور يوقفهم بالقوة
"مفحط " مطلوب جنائياً بتسبب في وفاة شاب بإحدى ضواحي الرياض


بدأ جهاز المرور في مختلف المدن السعودية حملة ضد السيارات المخالفة التي يقوم أصحابها بتشويه لوحة السيارة بغية التهرب من كاميرات ساهر، مع التفتيش على المخالفات الأخرى كتظليل السيارة أو تغيير ملامحها.

كما منح جهاز المرور لرجاله الميدانيين حق استخدام القوة في التعامل مع "المفحطين" وعدد من الحالات التي تستوجب التعامل معها بالقوة الرادعة بسبب خطورة المخالفات التي يرتكبونها ولكونها مدعاة للاشتباه.

ويأتي ذلك بعد أن لاحظ رجال الجهات الأمنية انتشار ظاهرة قيام بعض السائقين بإخفاء أرقام اللوحات أو أحرف المركبات التي يقودونها أو السير بها بدون لوحات، وهو ما اعتبره المرور أمراً ربما يشكل خطراً على النواحي الأمنية والمرورية إضافة إلى توجه بعض المخالفين لمحاولات الهروب من الشرطة ورفض التوقف.

وصدرت تعليمات إلى رجال المرور باستخدام السيارات المدنية (المرور السري) لمتابعة تلك المخالفات على أن يتم استخدام أكثر من سيارة لإيقاف تلك السيارات المخالفة وضمان عدم هروب المخالف.

وشملت التعليمات اختيار المكان المناسب لإيقاف قائدي السيارات المخالفة واتخاذ الاحتياطات اللازمة بما يسمح بالسيطرة على السيارة وعدم هروب السائق، وبما يضمن سلامة قائد السيارة ومستخدمي الطريق وعدم إلحاق الضرر بهم، فضلا عن 
إحالة مرتكبي هذه المخالفات للهيئة المرورية للنظر في تطبيق النظام بحقهم، وتشديد العقوبة على من يكرر ارتكاب تلك المخالفات.

جريمة "تفحيط" جديدة


ويأتي تشديد المرور بعد تزايد حالات "التفحيط" التي يروح ضحيتها أبرياء وكان آخرها، الجمعة، بعد أن تسبب مفحط في قتل شاب يبلغ من العمر 18 عاما، وذلك أثناء محاولته الهروب من الشرطة قبل أن يتم القبض عليه لاحقا.

وحول الحادث، قال الناطق الرسمي لمرور منطقة الرياض العقيد حسن بن صالح الحسن: "وصلتنا معلومات تفيد أن المفحط لاذ بالفرار من الموقع، وتمت متابعته عن طريق إحدى دوريات المرور السري، حيث جرى تحديد موقعه والقبض عليه بالقوة الجبرية بعد صدمه سيارة، واتضح أنه مطلوب في قضية جنائية ويبلغ من العمر ٢٧ عاماً".

وتابع: "تلقينا بلاغا يفيد بممارسة (التفحيط) من جانب قائد سيارة سوداء وإطلاقه النار قبل أن يقوم بدهس شخص والهروب من الموقع تاركا المصاب ميتا. وتم التعميم على السيارة التي شوهدت فيما بعد من قبل المرور السري خلف أحد المستشفيات، وتمكنت الفرق الرسمية من السيطرة على السيارة وسائقها بالقوة الجبرية".

ومن جانب آخر، أكدت الإدارة العامة للمرور على كافة المستفيدين من خدمات المرور أهمية التسجيل في الخدمات الإلكترونية عبر بوابة خدمات الجهات الحكومية (G2G) وبوابة وزارة الداخلية (MOI.GOV) للاستفادة من حزمة الخدمات المرورية التي أطلقها جهاز المرور قبل أيام، والتي تمكن الأفراد من تنفيذ معاملاتهم المرورية بشكل آلي عبر بوابة التعاملات المرورية (تم) التي تخدم القطاعين العام والخاص دون القيام بالزيارة الروتينية لأقسام المرور.





الثقافة الحقوقية تنتزع 70 حكماً للمطلقات السعوديات في شهرين
ارتفاع وعي المرأة بحقها وتركيزها على "عيب" الرجل وراء كسب القضايا


قالت مصادر في وزارة العدل السعودية إن جل مطالبات النساء ضد أزواجهن في قضايا مختلفة خلال العام الماضي كان أغلبها طلاقاً وخلعاً، ولا توجد أي حالة حكم فيها بالفسخ، وأنه صدرت 70 حالة خلال شهرين.

وعزا المصدر ذلك لتنامي معرفة المرأة بحقوقها وتمكنت من انتزاع سبعين حكما لصالحها خلال شهرين فقط في أواخر العام المنصرم.

وقالت المصادر إن ارتفاع وعي المرأة بحقها ومعرفة أنه في حال وجود عيب في الرجل لايلزم الأمر موافقة الرجل على لفظ الطلاق، أو تعيد إليه ما دفع لها من مهر عن طريق الخلع بل يوجد ما يسمى بفسخ النكاح لعيب في الرجل، وعند تقدير القاضي للعيب والتأكد منه يحكم لصالحها. وذلك بحسب تقرير لصحيفة "الشرق".

من جهته، قال عضو جمعية حقوق الإنسان والمستشار القانوني خالد الفاخري إن الفترة الماضية نادراً ما تقدم امرأة على طلب فسخ النكاح، وذلك لعدم وعي المرأة بحقها الذي أعطته إياها الشريعة الإسلامية والذي يمكنها من إنهاء العلاقة الزوجية عن طريق فسخ النكاح، حيث إن الدارج عند عموم الناس أن إنهاء العلاقة الزوجية لايتم إلا بصدور الطلاق من الرجل أو الخلع عن طريق المرأة بعد إعادة ما دفعه لها من مهر، على الرغم من تأكيد الشريعة أنه في حال وجود عيب في الرجل سواء في أخلاقه أو صحته أو عدم التزامه بشروط العقد للمرأة التقدم بالفسخ ويحكم القاضي لها.

وطالب الفاخري من كل امرأة ورجل قبل الإقدام على الزواج الرجوع إلى الأمور والمسائل الصادرة في أمور الزواج والطلاق ومعرفة أحكام كل منهما وواجباته والتزاماته والاختلاف بين طبيعة الرجل والمرأة لكي لايقدم أحدهما على الطلاق لمجرد اكتشاف اختلاف طبيعة الآخر عنه، حيث إن أغلب قضايا الطلاق تكون من أشخاص مازالوا في العام الأول من الزواج.






تأكيداً للأنباء التي تردّدت خلال اليومين الماضيين
مصادر : رئيس الاتصالات السعودية قدّم استقالته

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكّد مصدرٌ مسؤولٌ في مجموعة الاتصالات السعودية، تقدُّم رئيس شركة الاتصالات السعودية بطلب استقالةٍ رسميّة من المجموعة.


وقال المصدر لـ "سبق": جميل الملحم تقدّم بطلب قبول استقالته من منصبه الحالي كرئيس للاتصالات السعودية، جاء ذلك تأكيداً للأنباء التي تردّدت خلال اليومين الماضيين حول استقالة رئيس شركة الاتصالات السعودية.


يُشار إلى أن الملحم عُيِّن رئيساً للشركة بعد تطبيق الهيكلة التنظيمية لمجموعة الاتصالات السعودية منتصف عام ٢٠١١.






قال:اذا لم تتحرك "نزاهة" وتكشف المتسبب في اضرار امطار تبوك فعليها السلام‬
الطويرقي: لدينا "مافيا" فساد تنهب الوطن وأمواله ومقدراته

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 أكّد الدكتور عبد الله الطويرقي – عضو مجلس الشوى السابق - أنه توجد "مافيا" فساد في المملكة، تعوّق التنمية، وتنهب مقدرات الوطن، قائلاً: "نحن أمام فساد ممنهج وواضح، وتوجد لدينا "مافيا" فساد، تنهب البلد وأمواله ومقدراته بشكل غير طبيعي، وأنا مسؤولٌ عن هذا الكلام".


وحول دور نزاهة في مكافحة الفساد، قال الطويرقي: رئيس نزاهة يقول عن القضايا السابقة إنه ليس لديه أدلة تثبت تورّط أحد، وها هي الآن قضية تبوك أدلتها واضحة، فليخرج لنا المتسبّب فيها.

وإن لم تتحرّك نزاهة الآن فعليها السلام! جاء ذلك في حلقةٍ جديدةٍ من برنامج حراك الذي يبث عبر قناة فور شباب، وناقش فيه الإعلامي عبد العزيز قاسم كارثة سيول تبوك الأخيرة، وحملت الحلقة عنوان: "السيول تُلحق تبوك بجدة"، بمشاركة الدكتور علي عشقي الباحث في مجال البيئة، والدكتور عبد الله الطويرقي عضو مجلس الشورى السابق، وعدد من المواطنين المتضررين من سيول تبوك، والإعلامية هالة حكيم.


وقال الدكتور عبد الله الطويرقي: "حجم الدمار الذي سبّبته أمطار بمنسوب 20 مل يدل على أن ليس في تبوك بنية تحتية، ولا حتى توجد بنية فوقية، أعني بذلك منشآت الجسور والكباري".. مؤكداً أن التضرر الذي حصل لم يكن في الأحياء العشوائية، أو الأحياء التي تقع في بطون الأودية.


وقال الطويرقي: "البنية التحتية غير مكتملة ومغشوشة، وما نُفذ منها كان سيئاً جداً، وأنا أحمّل الأمانة المسؤولية كاملة، ولا ألوم الدفاع المدني لأنه وجد نفسه أمام كارثة حقيقية".


واستغرب الطويرقي من التعاطي الإعلامي غير الشفاف مع الكارثة، وأضاف قائلاً: "مع الأسف الصحافة والإعلام لم تقم بدورها، وقد غطت على المأساة، وربما يكون سبب ذلك أنهم أتتهم تعليمات ألا يكتبوا عن كارثة تبوك".


مضيفاً: "سترون العجب العجاب من المفسدين، أمانات المدن فيها فساد غير طبيعي، وهناك مجموعة هدفها تدمير المدن، وإذا لم نستطع الوصول إلى الهوامير المسؤولين عن كارثة جدة فهل سنصل إليهم في كارثة تبوك؟!".


وقال الطويرقي: "هناك فساد في جهات متنفذة في الإمارة، وفي الأمانة، وفي وزارة النقل، ونحن قد وثقنا بشركتين أو ثلاث وأعطيناها مشاريع البلد بلا رقابة ومحاسبة، والحل من وجهة نظري أن تُعطى مشاريع المدن لشركات أجنبية، لتعيد تأهيل البنى التحتية، ويجب ألا نثق بشركات الداخل. أناشد خادم الحرمين الشريفين أن يتدخّل مباشرة لحماية المواطنين".


من جهته توقع الخبير البيئي الدكتور علي عشقي حدوث كوارث في السعودية بسبب السيول وغيرها، عازياً سبب ذلك إلى التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، وأبدى الدكتور عشقي، تأسفه من عدم وجود بنية تحتية في المملكة العربية السعودية، قائلاً: "أمطار تبوك لم تكن غزيرة، بل كانت 20 مل فقط، ولكن مع الأسف لا توجد بنية تحتية، ولذلك حدث ما حدث. أنا أتحدّى إن كان في تبوك بنية تحتية".


وأوضح الدكتور عشقي أن العلماء قد حذّروا من التغيرات المناخية، مضيفاً: "حذّرنا أكثر من مرة من هذه التغيرات المناخية، وقلنا لا بد من أن يكون عندنا بنية تحتية".


وأكد أن الدولة لم تقصر من حيث تقديم الإمكانات والمال، ولكن الذين يقومون على مشاريع البنى التحتية قد دأبوا على الكذب والتدليس. ولم يتقيدوا بالمواصفات العالمية للبنى التحتية.
وأضاف: "لو ضربت الدولة بيدٍ من حديدٍ على المفسدين لما تكرّرت سيول جدة مرة أخرى، ولما حدث ما حدث بتبوك". مؤكداً عدم ثقته في نزاهة، لأنه لم ير لها أي دور يُذكر.

وتساءل الدكتور عشقي: "لماذا لم يعلنوا حالة الطواري كما يحدث في باقي الدول العالمية عندما تحدث في بلادهم كارثة؟ لماذا لم ينزل الحرس الوطني والجيش الوطني السعودي؟".






قال إنّ الكتاب تخطى حاجة الـ10 ملايين نسخة بـ30 لغة
القرني: جاهز لمناظرة المشككين بشأن طبعات "لا تحزن"


عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
 أبدى الشيخ عائض القرني استعداده للدخول في مناظرات وتقديم أدلة وبراهين موثقة بشأن كتابه الشهير "لا تحزن"، وحمد الله على بلوغ الكتاب عتبة العشرة ملايين نسخة بثلاثين لغة.

وقال الشيخ القرني إن "الطبعة الأخيرة نزلت بزيادة عشرين صفحة في معرض القاهرة، وقد أرسل لي الأستاذ الكاتب محمد الفريح رسالة يقول فيها إن الإقبال على الكتاب في معرض القاهرة خيالي، وقد انتشرت طبعاته باللغات العالمية الحيّة، حتى باللغات الدارجة المحلية في بعض الدول".

وبيَّن أنه في الهند قام التاجر ورجل الأعمال الهندي جمال الدين زين الدين بانجي من بومباي بترجمته إلى خمس عشرة لهجة هندية، مضيفاً: "لا أبالغ في هذا الانتشار؛ فبإمكان القارئ أن يدخل بواسطة قوقل على كتاب (لا تحزن) مثلاً باللغة الروسية أو الكردية أو الأردية أو الفرنسية أو الألمانية وغيرها، وقد قامت باحثة ألمانية اسمها (كاترينا) من جامعة برلين بتحضير رسالة دكتوراه في كتاب (لا تحزن) بالألمانية، وفي مصر قامت الدكتورة ياسمين عزمي من جامعة عين شمس بإعداد رسالة دكتوراه بالإسبانية عن الكتاب".

واختتم حديثه قائلاً: "لمن يشكك في عدد الطبعات فنحن على استعداد للمناظرة وتقديم الأدلة والبراهين الموثّقة. نفعني الله وإياكم بهذا الكتاب وجعله خالصاً لوجهه الكريم".







مجموعة سعودية تؤسس أكبر شبكة اجتماعية عن السياحة
تهدف لتوفير المعلومات وتبادل الخبرات عن الوجهات السياحية باللغة العربية


أطلقت مجموعة من الشباب السعودي المهتم بالسياحة مؤخراً شبكة "رحلات" الاجتماعية المختصة بالسياحة حول العالم بهدف توفير أكبر قاعدة بيانات باللغة العربية حول الوجهات السياحية والفنادق وأفضل الأماكن التي يمكن زيارتها.

وتأخذ الشبكة الجديدة شكل مواقع التواصل الاجتماعية خاصة "Facebook" ولكنها تختلف عنه في تركيز اهتمامات أعضائها فقط على السياحة وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا المجال.

ويؤكد المشرف على الشبكة، ناصر الناصر، في حديثة لـ"العربية.نت" أنهم يهدفون بالدرجة الأولى لتوفير قاعدة بيانات حقيقية حول الوجهات السياحية الأفضل في العالم وتبادل الخبرات.

ويكشف الناصر، الذي يعمل في الأساس مبرمجا ومصمم مواقع، أن الفكرة راودته بعد تجربة شخصية واجه فيها صعوبة كبيرة في توفير معلومات عن وجهات سياحية كان يرغب فيها، ما دفعه للبحث عن مواقع أجنبية ليحصل على ما يريد.

ويضيف: "بدأت الفكرة منذ عام تقريبا، وكانت عبارة عن مدونة تكتب تقارير سياحية ويشارك فيها متطوعون يتحدثون عن تجاربهم الخاصة، فضلا عن ترجمة بعض الموضوعات السياحية من مواقع أجنبية مشهورة، وتدريجيا تحولنا إلى شبكة اجتماعية".

ويتابع: "نسعى عبر جهود إحدى الشركات ومجموعة من الأفراد إلى توفير المعلومات وكذلك الصور لبناء محتوى معلوماتي منظم وضخم عن السياحة، يتيح الوصول للمعلومات بسهولة ودون تعقيد".

ويؤكد الناصر على أنهم لم يستنسخوا جهد أي موقع أجنبي مشابه، وأن المحتوى يعكس طبيعة المنطقة والمجتمع الخليجي".






معلمون سعوديون يرفضون العمل بعد اعتداء ملثمين عليهم
يعملون في مجمع تعليمي وأولياء أمور من بين المعتدين ورسائل التهديد مستمرة


أصر 27 معلّماً سعودياً في منطقة الطائف على رفض العودة للعمل مؤكدين أنهم مازالوا يتلقون رسائل التهديد بالقتل، وقالوا إنهم سيحضرون كل صباح لإدارة التعليم لتوقيع الحضور حتى لا يحسب عليهم غيابا. 

ووضع المعلمون قرارهم على طاولة مدير تعليم الطائف الدكتور محمد الشمراني الذي طالبهم بأهمية مواصلة العمل لخدمة 400 طالب يدرسون بالمجمع، لكنهم رفضوا ذلك مؤكدين أن حياتهم معرضة للخطر.

وكان المعلمون الذين يعملون في مجمع "حراضة التعليمي" قد تعرضوا في مطلع الأسبوع لاعتداء من قبل 30 ملثماً بينهم 11 طالباً، في حادث كاد أن يودي بحياة مدير المجمع وأحد المعلمين قبل أن يتم القبض على المعتدين من قبل شرطة تربة.

وكان المعلمون قد رفعوا شكواهم رسميا إلى وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري وأطلعوه على ما تعرضوا له من اعتداءات وما تلقوه من رسائل تهديد بالقتل. وذلك بحسب مانشرت صحيفة "الجزيرة".

وقال مدير مجمع حراضة عادل الجعيد الذي يتمتع بإجازة مرضية بعد تعرضه للاعتداء، إنه لن يعاود الدوام في المجمع مهما كلف الثمن، لافتا إلى أنه قد أخطر شرطة تربة برسائل التهديد بالقتل التي وصلت للمعلمين. 

من جهته، قال العقيد علي بن أحمد الأسمري مدير شرطة تربة أنه قد تم القبض على ثمانية أشخاص تبيّن أنهم ضالعين في الاعتداء الذي تعرض له مدير مجمع حراضة والمعلمون، لافتاً إلى أنهم طلاباً يدرسون في المجمع الذي يعمل به المدير والمعلمون، مشيراً إلى أن التحقيقات لازالت جارية لمعرفة كافة حيثيات القضية ومعالجتها أمنياً. فيما يتوقع أنه مازال هناك قرابة 22 من المعتدين لم يتم القبض عليهم من بينهم أولياء أمور.






الأهالي يخشون من كارثة ويطالبون الجهات المعنية بالتدخل
المياه "المحلاة" بطعم "الصرف الصحي" في "شرائع مكة"


 ناشد سكان مخطط رقم واحد بحي الشرائع، شارع سلمان الفارسي المجاور لمدرسة الملك عبدالله الابتدائية، في مكة المكرمة، أمير المنطقة وأمين العاصمة المقدسة التدخل والتوجيه لرفع معاناتهم بعدما تحول حيهم إلى بحيرة للصرف الصحي، والمياه مجهولة المصدر.

وأكد الأهالي أن الأمر يتكرر منذ عامين، وهو ينذر حالياً بكارثة بيئية وصحية، فضلاً عمّا يعنيه ذلك من هدر للمال العام واعتداء على المرافق العامة، مشيرين إلى أن الشارع تحوَّل إلى مستنقعات مائية.

وقال المواطنون لـ"سبق" إن مياه الصرف الصحي تهدد بانتشار الأمراض والأوبئة والروائح الكريهة وتلوث البيئة وانتشار هائل للبعوض، إضافة إلى هدر المال العام وفساد البنية التحتية التي كلفت الدولة مبالغ طائلة، مؤكدين أنهم تقدموا بشكاوى عدة وبلاغات تجاوزت أكثر من ٦ بلاغات، ولكن دون جدوى.

ولفت الأهالي إلى أن الأدهى والأمرّ هو أن الأمر نفسه يتكرر منذ عامين، ويهدد حياة طلاب المدرسة الابتدائية والأهالي، مبينين أن التبريرات من بلدية الشرائع هي وجود تعديات على الشبكة من المواطنين قبل أن تكتمل، وهي شبكة مياه تحلية، وذكروا أنهم قاموا بما يسبب تسرب المياه في طبقة الأرض الباطنية، واختلاطها بمياه الصرف الصحي.

وتساءل الأهالي: هل المواطن الملتزم يتحمل أخطاء غير الملتزمين؟ وما دور البلدية في منع الكارثة قبل حدوثها لا قدر الله؟ وطالبوا بالتدخل من المسؤولين ورفع معاناتهم.






المحافظ وجّه بسرعة معالجة المشكلة التقنية مع "الاتصالات"
عمليات مرور بيشة خارج التغطية منذ ثلاثة أيام


 اشتكى العديد من المواطنين الذين بلّغوا عن الحوادث المرورية بمحافظة بيشة من عدم رد عمليات المرور عليهم منذ ثلاثة أيام، مما أعاق مباشرة رجال المرور بشكل سريع للحوادث المرورية وتفاقم وضعها.


وعلمت "سبق" من مصادرها أن محافظ بيشة محمد سعود المتحمي وجه الجهات المعنية بضرورة معالجة المشكلة مع شركة الاتصالات والبحث عن أسبابها وتلافيها, لما قد يتسبب ذلك من تأخر رجال المرور عن مباشرة الحوادث.

وبينت المصادر أن سبب عدم الرد على البلاغات هي مشكلة تقنية مع شركة الاتصالات, وأن مرور بيشة يسعى لإنهاء المشكلة التقنية مع شركة الاتصالات.





بالصور.. إغلاق مطعم "أبل بيز" بعد العثور على حشرة بإحدى وجباته


قامت أمانة منطقة الرياض مساء اليوم بإغلاق مطعم "أبل بيز" داخل مركز "حياة مول" التجاري بالرياض، لمخالفته الاشتراطات الصحية.

وأكد مصدر بالأمانة أن الإغلاق جاء لحين استكمال التحقيقات والإجراءات اللازمة، بعد تقدم أسرة ببلاغ نتيجة عثورها على دودة داخل طبق السلطة ضمن وجبة عشاء في المطعم.

ولفت إلى أن فرق الأمانة باشرت الموقع واتخذت الإجراءات النظامية التي تضمنت الإغلاق المؤقت وإبلاغ المسؤول في المطعم بضرورة المراجعة صباح غد (السبت).

وعلمت "أخبار 24" أن إدارة المطعم قامت عقب الإغلاق بوضع حاجز خشبي أمام باب المطعم لإخفاء إشعار الإغلاق الذي وضعته الأمانة.







خلل فني يفقد عملاء (موبايلي) رصيدهم.. والشركة تبت في الأمر غداً

 

أشتكى عدد من مستخدمي هواتف شركة موبايلي مسبقة الدفع، من أن هناك خللاً في الشبكة يؤدي إلى سحب رصيدهم كاملاً خلال الثواني الأولى من الاتصال.
وبحسب المشتكين فإن هذه المشكلة تم اكتشافها اليوم، بعد أن فوجئ كثير منهم بسحب رصيدهم السابق، مؤكدين أنهم بعد إعادة شحن هواتفهم مجدداً فوجئوا كذلك بسحب الرصيد الجديد.
وبحسب (الجزيرة أونلاين)ان نائب الرئيس الأول للاتصال والعلاقات العامة في (موبايلي) حمود الغبيني، أفاد بعدم توافر معلومات لديه حالياً، واعداً بإفادة مفصلة غداً السبت، بعد التحقق والتواصل مع بعض القطاعات الفنية في الشركة؛ لتحديد مكمن الخلل.






عسير: مواطن يعيد 11 ألف ريال لمقيم بعد 30 عاماً من فقدانها

سلمت أسرة مواطن متوف مبلغ 11 ألف ريال ورخصة إقامة لمندوب الجالية السودانية بمنطقة عسير لإرجاعها لمقيم سوداني كان قد فقدها قبل 30 عاماً.

وأوضح مندوب الجالية السودانية عثمان علي بحسب صحيفة "الوطن"، أن المواطن المتوفى كان قد عثر على المفقودات عام 1404 على طريق خميس مشيط، وتبين له أنها تخص مقيماً سودانياً، فيما ظل يبحث عنه لسنوات خلال تنقلاته لإرجاعها له دون أن يتمكن من التوصل إليه.

وأضاف بأن المواطن عندما توفى عثر أبناؤه على المفقودات ومعها وصية بتسليمها إلى صاحبها، لافتاً إلى أنهم قاموا بالتواصل مع مقر الجالية السودانية بعسير، حيث سلموا المفقودات لإعادتها للمقيم السوداني الذي تبين أيضاً أنه توفى هو الآخر، فتسلمها المندوب لتوصيلها لأسرة المقيم.






تجاوباً مع مبادرة خادم الحرمين .. وبالتعاون مع مؤسسة مكة الخيرية
مطاعم "جان برجر" تخصِّص ريالاً من كل وجبة للاجئين السوريين

 أعلنت إدارة شركة مطاعم "جان برجر"، أنها خصَّصت ريالاً واحداً من كل وجبة لدعم اللاجئين السوريين, موضحة أن ذلك يأتي تجاوباً مع مبادرة خادم الحرمين الشريفين لدعم الأشقاء السوريين في محنتهم.


وكشفت الشركة عن أنها وقّعت اتفاقيةً مع مؤسسة مكة المكرّمة الخيرية لتوجيه هذا الدعم لمستحقيه، وذلك حرصاً من الشركة على الوصول إلى المستهدفين من الأشقاء السوريين وبطريقةٍ مهنية.


ونوّهت إدارة "جان برجر" إلى أن المبلغ سيستقطع من سعر كل وجبة، وستسعى لتسريع عملية وصول المبلغ للجهة الشريكة – مؤسسة مكة المكرّمة الخيرية - من خلال تصفية أسبوعية للمبالغ.


يُشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين يزداد يوماً بعد يوم، وحسب تقرير مفوضية الأمم المتحدة يصل يومياً للبنان مثلاً 1500 نازح جديد، وأزمتهم في تصاعدٍ يُوجب على الجميع التكاتف والتساند لأجلها.






أحدهم تلقى سيارةً هدية وآخر حصل على 300 ألف والإدارة تنكر
متسابقو "بداية": القناة هدّدتنا بدفع مليون ريال إذا خرجنا لتعزية صديقنا
 انتقد عددٌ من الإعلاميين والمتسابقين في برنامج "زد رصيدك" على قناة بداية، إدارة القناة مبينين أنها قامت ببعض التصرفات الغريبة التي تسيء للمتسابقين وتضيق عليهم، كما أبدوا استياءهم من تعامل القناة مع الإعلامي "عيد سعود" حيث منعت المتسابقين من الخروج لتعزيته في وفاة أخيه، وهدّدوهم بشرطٍ جزائي قيمته "مليون ريال" في حال خروجهم.


وقال بعض الإعلاميين لـ "سبق": إدارة القناة اتصلت بـ "عيد سعود" لتبلغه أن يحضر قبل عشاء اليوم السبت وإلا سيتم شطبه نهائياً من القناة.


وأضافوا: جوائز المسابقات تأخرت لمدة تصل إلى ١١ شهراً والقناة تشترط التوقيع على شرطٍ جزائي يدفعه المتسابق في حال التصريح عن أي شيء يخص القناة أو مخالفة رأي القناة في أي أمرٍ وبسبب ذلك لم يتكلم أحد المتسابقين عن السيارة التي أُهديت له من أحد المتابعين للقناة، ولم يتكلم آخر عن مبلغ 300 ألف ريال التي أُهديت له من أحد المتابعين أيضاً وأنكرت الإدارة كل ذلك.


وكشف المنتقدون أن بعض المتسابقين في البرامج من الجنسيات العربية هم أصلا من العاملين في القناة، كما ذكر أحدهم بأنه قد وقّع عقداً لمدة خمس سنوات بمبلغ ثلاثة آلاف وخمسمائة ريال شهرياً، وتم إلغاء عقده لمجرد أن مشرف البرنامج متضايق من وجوده حيث انكرت القناة وجود العقد.





أدى خطبة قصيرة وأمّ المصلين لعدم توافر خطيب بجامع المركز
مواطن بـ"حوميات عفيف" يمنع تحويل صلاة الجمعة لـ"ظُهر"


 حال أحد المواطنين دون أداء المصلين في جامع مركز الحوميات التابع لمحافظة عفيف صلاة الجمعة ظهراً؛ لعدم توافر خطيب بالجامع، مثلما فعلوا الأسبوع الماضي.

وأدى المواطن خطبة قصيرة للجمعة، وأمّ المصلين، وسط شكوى السكان من عدم توافر خطيب وإمام للجامع منذ أكثر من عامين.

وقال عدد من المصلين إنهم طوال الفترة الماضية يبحثون عن خطيب لصلاة الجمعة، للحيلولة دون تحويلها إلى صلاة ظهر.

وبيّن الأهالي أنهم اشتكوا لمكتب الأوقاف والدعوة والإرشاد بمحافظة عفيف مرات عدة دون جدوى.

وجدد السكان مناشدتهم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد العمل على تكليف إمام وخطيب للجامع، الذي يخدم آلاف السكان في مركز الحوميات، إضافة إلى المسافرين الذين يعبرون المنطقة باتجاه المشاعر المقدسة والمصائف الغربية والجنوبية.






داعية سعودي: على الوالدين تغطية وجه البنت إذا كانت مشتهاة
استنكار شديد لكلام الشيخ "عبدالله الداوود" في إحدى القنوات الفضائية

 

أطلق سعوديون عبر موقع "تويتر" وخلال أقل من ساعة مئات التغريدات المستنكرة لحديث الشيخ "عبدالله الداوود" عبر إحدى القنوات التلفزيونية، وذكر الشيخ عبد الله أنه "متى ما كانت الطفلة مشتهاة فيجب على الوالدين تغطية وجهها وفرض الحجاب عليها". 

هذا الحديث الذي لم يتقبله المجتمع السعودي ليس الأول من نوعه، حيث تم تسجيل عدد من المواقف لأشخاص قاموا بإطلاق أحكام تتعلق بوجوب الحجاب والغطاء على صغيرات السن بحجة أن الطفلة سيتم النظر إليها بشهوة.

وفي هذا السياق، طالب عدد من المغردين بمحاسبة الشيخ عبدالله الداوود على حديثه، الذي يعتبر حسبهم تشويهاً للإسلام وتدخلاً في خصوصيات الأفراد. 

وعاد "عبدالله الداوود" خلال حديثه ليذكر مشاهديه أن مستشفيات وجهات أمنية نقلت العديد من القصص المتعلقة بالتحرش بالأطفال لكنه لم يسمِّ المستشفيات أو الجهات الأمنية بأسمائها. 

وأشار "الداوود" في سياق آخر بأن أغلب من يشاهدون حديثه المصور قد مروا خلال طفولتهم بموقف يتعلق بالتحرش الجنسي أو سمعوا بقصص عن ذلك.

الجذلاني: إطلاق مثل هذه الأحكام شذوذ مرضي


وتعليقا على الموضوع، اعتبر الشيخ محمد الجذلاني القاضي السابق بديوان المظالم السعودي، في تصريح لـ"العربية نت" أن إطلاق مثل هذه الأحكام يعتبر شذوذاً ومرضاً يجب معالجة صاحبها، مرددا عبارة "أعوذ بالله".

وقال الشيخ الجذلاني: "إن من يتحدثون بمثل هذه الطريقة يسيئون للإسلام ولشريعته السمحاء وهو ما قد يدفع غير المسلمين للنظر بسوء للإسلام والمنتمين له".

وطالب الشيخ الجذلاني المجتمع السعودي بعدم الالتفات لأصحاب هذه الأحكام والتوجيهات، حيث أشار إلى "وجود تنظيم خاص بالفتوى ومن هم أهل لها وقد تم تحديده من الجهات الرسمية في السعودية". 

وأشار الشيخ الجذلاني أنه يشعر بالحزن الشديد عند رؤية بعض العائلات في الأسواق والطرق وقد قاموا بتغطية فتيات صغيرات في السن وألزموهن بارتداء العباءة، حيث اعتبر هذا الأمر جناية وظلما للأطفال ومن الواجب عليهم تركهم ليعيشوا طفولتهم البريئة.
فيديو






فتاة سعودية: أبيع المناديل على الطريق لمساعدة أسرتي.. وسجنت بتهمة التسول أكثر من مرة!


ذكرت فتاة سعودية في العقد الثاني من عمرها، تمتهن بيع مناديل الورق للمارة بطريق الملك عبد العزيز بالرياض، أنها تعرضت للاعتقال أكثر من "5" مرة باعتبارها متسولة، وأنها قضت في سجن النساء بالملز "15" يوما، لكنها تعود في كل مرة لببيع المناديل.

وتابعت الفتاة وتكنى بـ"أم فهد"، وفقا لـ"الحياة"، بأنها ليست متسولة، وتحاول الحصول على المال ببيع المناديل لمساعدة والدها المسن الذي يعول 12 طفلا ، وهو متقاعد براتب 1500 ريالا، مؤكدة أن مهنتها تدر عليها دخلا لا يزيد عن "130" ريالا يوميا، علما بأنها تتنقل من وإلى منزلها بسيارة أجرة مقابل "60" ريالا يوميا، والباقي لمساعدة أسرتها.

وأكدت أم فهد، إنها لم تحصل على إعانة من "حافز" ولم تسمع به، وأنها تمارس مهنة بيع المناديل منذ ست سنوات.






مقيمة أردنية تسافر إلى بلدها وتعود بصورة رجل !

بسبب خطأ ارتكبته "الجوازات" بأن تتخطى فتاة أردنية الحدود السعودية جواً ذهاباً وإياباً بين المملكة والأردن برخصة إقامة تحمل صورة رجل مجهول.

وبحسب والد الفتاة، إبراهيم أبو ملوح، فإن الجوازات بالرياض ارتكبت خطأ مزدوجاً، عندما وضعت صورة ابنته في رخصة إقامة ابنه محمود، فيما حملت رخصة إقامة ابنته ديما، صورة رجل غير معروف، وفقاً لـ"الوطن".

وفيما لم تستبعد الجوازات بأن تكون رخصة الإقامة مزورة، أكد أبو ملوح بأنه تقدم للجوازات بطلب لتصحيح الخطأين، فقامت بتصحيح الخطأ المتعلق برخصة إقامة ابنه محمود، بينما لا يزال الخطأ المتعلق برخصة إقامة ابنته قائماً حتى الآن، حيث تعاني ابنته من الانتظار لساعات في حالات السفر حتى يتم التأكد من صحة بيانات الإقامة كل مرة.







متسول يفترش الطريق معطلاً المرور أمام مجمع الملك سعود الطبي بالرياض


تسبب متسول ثلاثيني في إرباك الحركة المرورية بالعاصمة الرياض بجلوسه متربعاً وسط الطريق أمام مجمع الملك سعود الطبي صباح أول من أمس، معطلاً حركة السير قبالة المستشفى.

وقال شهود عيان إن عدداً من قائدي السيارات اضطروا لاستعطاف المتسول لكي يتحرك جانباً، نظرا لتعطيله شرياناً هاماً يوصل إلى المستشفى العام ويؤدي إلى عدد من الدوائر الحكومية مثل وزارة الثقافة والإعلام وجهات حكومية أخرى.

ولفتوا بحسب صحيفة "الوطن" إلى شكواهم من غياب الرقابة من الجهات المعنية التي يمكنها ردع هؤلاء عن هذه السلوكيات، مشيرين إلى أن كثيرا من المتسولين يضايقون المارة وقائدي المركبات باستعطافهم وأخذ ما بجيوبهم إن لم يقوموا بتصرفات أكثر تجرؤاً مثلما تصرف هذا المتسول.







«خطيب معنفة أبها»: «دار الحماية» حاولت إغرائي بالمال لأتراجع عن الاقتران بها!

 

 تصاعدت أزمة معنفة أبها ودار الحماية التي تقيم فيها، عندما كشف خطيب المعنفة (إبراهيم .ع) عن العرض المادي الذي قدمته دار الحماية له مقابل إقرار خطي منه بعدم رغبته في الزواج من خطيبته المعنفة لديهم.

ووفقا لصحيفة الحياة قال إنه تم استدعاؤه من جانب دار الحماية في 3/3/1434هـ، لمحاولة إقراره خطياً بعدم رغبته في الزواج من الفتاة، ودفع مبلغ مالي له من جانب دار الحماية مقابل ذلك، إلا أنه رفض، وأقر خطياً برغبته في الزواج بالفتاة مادامت الفتاة لا تزال راغبة فيه كزوج. وبين أن خطيبته تتعرض للعنف من مديرة «دار الحماية « في أبها وبعض منسوبات الدار، بعد أن نشرت الصحيفة قصة تعنيفها في 28/1/2013، وحبسها حبساً إنفرادياً، والتحقيق معها في كيفية تواصلها مع الصحيفة.

وأكد (إبراهيم .ع) وهو يروي قصة خطيبته التي تم تعنيفها بسبب إصرارها على الزواج منه، كونه تربطه علاقة ودية وأخوية طيبة بأحد إخوة الفتاة المعنفة التي يرغب الزواج بها،إذ تمت الخطبة المبدئية في منزل الفتاة بموافقة جميع أشقائها ومع الاتفاق على الشروط الخاصة بالزواج.

وقال إنه بعد الموافقة على الخطبة مبدئياً قبل سبعة أشهر، أصيبت شقيقته بمرض «السرطان» ما اضطره للمجيء إلى مدينة جدة لعلاجها، وعلى إثره تم تأجيل موعد الزفاف، كون حالة شقيقته تزداد سوءاً، موضحاً أن أشقاء خطيبته استغلوا فترة التأجيل للعدول عن رأيهم بدعوى عدم «تكافؤ النسب».

وأضاف: «تم استدعائي من هيئة التحقيق والادعاء العام بعد عيد الفطر مباشرة، بسبب شكوى تقدم بها شقيق الفتاة، مفيداً بوجود علاقة محرمة وتبادل رسائل غرامية بيني وبين شقيقته، وتم التحقيق معي، وأخذت إفادتي، ولم يستطع أشقاء الفتاه إثبات وجود علاقة ورسائل مما أدى إلى الإفراج عني».

وبين أنه تم استدعاؤه من هيئة التحقيق والادعاء العام للمرة الثانية، وطلب منه كتابة إقرار بعدم رغبته في الزواج من الفتاة، ولكنه رفض كتابة الإقرار وطلب إحالة موضوعه إلى الحاكم الشرعي.

وأوضح (إبراهيم .ع) أن الفتاة حضرت إلى المحكمة في يوم 10/1/1434هـ إلى محكمة لبت قضيتها التي طالبت فيها بتزويجها إلى، ولكن القاضي تغيب عن الجلسة ولم يحضر، ما جعل الفتاة ترفض العودة مع أهلها إلى المنزل، وتواصلت المحكمة بعد ذلك مع شرطة شرق أبها، والتي أتت لأخذ الفتاة بعد نهاية دوام المحكمة.

وقال إن الفتاة مكثت في قسم الشرطة حتى وقت متأخر من الليل، إذ حضر أحد مسؤولي الشرطة ورفع «العصا» على الفتاة محاولاً ضربها، وتعرضت للكثير من الإهانة داخل قسم الشرطة (على حد قوله). وأضاف: «تم إيداع الفتاة في دار الفتيات، ومكثت فيها لمدة أربعة أيام، تعرضت خلالها إلى التعنيف، الضرب، الحرمان من الطعام، وإجبارها على النوم على البلاط دون غطاء من جانب المشرفات على دار الفتيات، ما دفعها إلى العودة إلى منزل أهلها، إلا أن مسلسل التعنيف استمر معها من أهلها». وأكد على وجود تقرير طبي صادر من مستشفى عسير يفيد بتنويمها لمدة يومين على إثر تعرضها للعنف الأسري، إذ تمتلك شرطة عسير نسخة من هذا التقرير، تمت إحالتها إلى دار الحماية في أبها بموجب هذا التقرير.

وختم (إبراهيم .ع) حديثه مناشداً الجهات الرسمية وحقوق الإنسان بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة وحل القضية، موضحاً أنه لا يزال يحترم أشقاء الفتاة ويكن لهم التقدير برغم كل ما حدث. وحاولت الصحيفة التواصل مع كل من مديرة دار الحماية أسماء إسماعيل، والمتحدث الرسمي لشرطة أبها الرائد عبدالله شعثان، إلا أنهما لم يردا على استفسارات الصحيفة المتكررة في هذه القضية

«حقوق الإنسان» تعتزم زيارتها عاجلاً

أكد المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة جازان أحمد البهلكي للصحيفة أن الجمعية تواصلت مع أعضائها في منطقة أبها، لزيارة الفتاة من إحدى منسوبات الجمعية لمعرفة موقفها من الزواج، وعما إذا كانت لا تزال مصرة على الزواج من خطيبها، كما ستتواصل الجمعية مع أهل الفتاة، للوصول إلى حل سلمي مع إخوتها، مشيراً إلى أن هذه الأمور لا تتحمل المراسلات، وتحتاج إلى سرعة في التنفيذ.

من جهته، كشف مصدر مطلع من داخل الشؤون الاجتماعية في منطقة عسير خلال تواصله مع خطيب المعنفة، عن أن المعنفة مضربة عن الطعام والشراب وحالتها الصحية متدهورة جداً.






الشيخ الكلباني: ميولي نصراوية والتعصب الكروي تطرف فكري

الرياضة أصبحت حاضراً صناعة لذا لم تعد متابعتها مقتصرة على الرياضيين، هناك آخرون ليسوا بالوسط الرياضي وأصحاب مسؤوليات كبيرة ومهام بعيدة عن الرياضة، لكنهم يعشقونها حديثاً أو منذ فترة.

الوجه الآخر الرياضي لغير الرياضيين تقدمه "دنيا الرياضة" عبر هذه الزاوية التي تبحث عن المختصر الرياضي المفيد، وضيفنا اليوم هو الشيخ عادل بن سالم الكلباني.

* ألا ترى أن على اللاعبين السعوديين خصوصا الدوليين منهم مهمة إبراز عظمة الإسلام ونظمه من خلال دراسات مقننة يمدون بها؛ وبالتالي يكسبونها زملاءهم اللاعبين المحترفين الأجانب وحتى جماهيرهم وربما من يواجهون من الفرق الأجنبية سواء مع منتخباتهم أو حتى مع أنديتهم؟.

- ليس على اللاعبين فحسب، بل على كل مسلم مسؤوليته في إبراز عظمة الدين الحنيف، ولا ريب أن من ينقل تصرفه إلى العالم، وربما شاهده من لم يسمع عن الدين إلا ما شوه من معلومة، أو صورة، فحينها يكون الحمل عليه أثقل.

ومن فضل الله علينا أن أسلافنا احتاجوا إلى السفر وتحمل مشقته لنشر الدين باللسان والسنان أما نحن فقد من الله علينا فجاءنا غير المسلمين إلى ديارنا فعلى أقل تقدير ينبغي أن نظهر لهم من محاسن الدين ما يغير صورته المشوهة، فإن لم يشرح الله صدورهم له فعلى الأقل نستطيع أن نحيدهم بحسن أخلاقنا، وجميل تصرفاتنا.

* ذات حوار تحدثت عن النصيحة التي تقدمها للشباب وكانت إجابتك تدور حول البعد عن الغلو والتركيز على الوسطية هل تراها نصيحة لكل وقت وجيل وكل مجال بما فيه الرياضة؟

- الغلو ممقوت شرعاً، وكم حذّرنا منه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، فالوسطية هي الشريعة السمحة الصالحة لكل زمان ومكان، والنافعة لكل جيل.

* وفي حوار آخر قلت: "كنا في فترة من الفترات نرى أنه لا بد أن تأخذ بالأعسر بالأشد"

لكل مرحلة تصورها، ولها إيجابياتها وسلبياتها، والمهم أن يستفيد المرء من تجاربه وتجارب الآخرين، وأن ينزع عن الخطأ متى تبين له الحق، فالعدول عن الخطأ بلا نقاش خير من التمادي فيه.

* هل يتغير الفكر والتعامل بتغير الزمان والمكان، وهل ينطبق ذلك على المجالات الأخرى مثل الرياضة؟

- بلا شك، فلو لم يتغير الفكر لما تغيرت الحياة وتطورت وارتقت وتحضرت، ونظمت، وكل مجال لا يتطور فيه الفكر فهو خامل، أو جماد.

* على حسابك في تويتر سبق أن أبديت معارضتك للرياضة المدرسية بل وكدت تطالب بحجبها؟ ترى على ماذا بنيت وجهة نظرك تلك؟

- هذا غير صحيح، فأنا لم أعارض الرياضة المدرسية، إنما استغربت التركيز عليها مع إهمال ما هو أهم منها، إذ إن التعليم المفترض أن يكون محضناً للفكر والتطور العلمي فيخرج لنا علماء ومخترعين وقادة مدنيين وعسكريين، ولا بأس من الرياضيين لكن أن نجعل الرياضة هي رأس المال هنا المشكلة، وهذا عكس للمفترض ومخالف للعقل والشرع.

* قرأت إجابة لك في أحد حواراتك وكانت مقنعة حد الكفاية، ولذا سأحور سؤالها هنا ليدخل في الرياضة؛ وسأقول لماذا يغيب حب الوطن عند بعض جماهير الكرة عندما يلعب المنتخب السعودي أو حتى حينما يمثل الوطن فريق سعودي؟

هذا سؤال ما زال حائرا، مع أن الوطن جزء بل ركن من حياة كل إنسان، والاعتزاز به والانتساب إليه لا يخالف الشرع كما يتوهمه البعض، كما في أمور كثيرة ظن بعضهم أنها قد تخالف الشريعة وتناقض الملة، والممنوع أن يقدم الوطن على الدين، أو يصبح الانتساب إليه مدعاة للتنقص من آخرين، أو التحزب له وتفريق الصف وخلخلة البنيان الإسلامي، وإلا فكل واحد يجد في نفسه انجذاباً رغماً عنه إلى بلده وأهل بلده، شاء أم أبى.

* وهل ترى أن التعصب في الرياضة يدخل ضمن الغلو والبعد عن الوسطية؟

- التعصب في الرياضة وغيرها لا شك أنه يجنح بالمرء يمنة أو يسرة عن خط الوسط المطلوب.

* عملت في بداية حياتك العملية بالخطوط الجوية السعودية، فما هو رأيك في تذمر الأندية خلال مسابقاتها من حجوزات الطيران ؟.

- المشكلة أيها الحبيب أن العقود الثلاثة التي مضت منذ تركت العمل في الخطوط لم يتغير فيها شيء يذكر. سوى ما نالها رغما عنها من تطور تقني في الحجوزات وغيرها.

* كيف تقرأ الرسائل السامية التي تقدمها الجماهير والأندية من خلال اللوحات في المدرجات أو الإعلانات على قمصان اللاعبين مثل التنديد بالإرهاب وغيره؟.

- أشعر عبرها بأن الشباب لم يفقد بذرة الخير في فؤاده، فقط يحتاج إلى زارع متقن يعرف كيف يسقيها ويرعاها ويحافظ على نموها، حتى تستوي على ساقها.

* يقول الدكتور سلمان العودة في حوار سابق أن ممارسة الفتيات للرياضة في المدارس أفضل من الذهاب للأندية أو الأماكن البعيدة عن الرقابة؛ هل توافقه الرأي أم أن لك رأياً آخر؟

أوافقه الرأي تماما.

* وقال أيضاً في الحوار ذاته أن الملابس الرياضية لا تعد من خوارم المروءة. فهل تراها كذلك؟

هي كما قال.

* في رأيك ألا تعد النظرة القاصرة للرياضة تعدياً على المفهوم الإيجابي للتعايش؟ وكيف نتعامل معها؟

النظرة ليست قاصرة، بل التعامل مع الرياضة هو المبالغ فيه.

* هل توافقني الرأي بأن أسرع وسيلة لإيصال أي رسالة كانت هي الرياضة دون غيرها وخاصة إذا كانت الرسالة موجهة للشباب؟.

- أسرع وسيلة في وقتنا الحالي هي الإعلام، مواقع التواصل الحديثة تويتر والفيس بوك، وأمثالها.

* في نظرك هل الرياضة تجمع أم تفرق؟ ولماذا؟.

هي تجمع وتفرق، وتفريقها أكبر من جمعها.

* التعصب في التشجيع هل يمكن أن نسميه تطرفاً فكرياً رياضياً؟

أظن ذلك.

* أثبتت الأرقام والإحصائيات انخفاض الحوادث المرورية بدرجة كبيرة بعد تطبيق نظام "ساهر" فهل تقترح نظاما (مشابها) لحل مشكلة التعصب الرياضي؟.

- نريد أرقاما وإحصائيات محايدة تثبت هذا الزعم أولا.

والتعصب ليس سرعة تحد، وعلاجه إنما هو بفكر ينمى.

* هل الرياضة هواية دخيلة في نظرك أم تراها ضرورة لشباب المستقبل؟

هي هواية، ربما كان بعضها دخيلا، لكنه أصبح اليوم (مواطنا) من بني جلدتنا، والاقتصاد فيها سيؤتي ثماره، لو كانت جنباً إلى جنب مع العلم والتقنية، أما إذا انفردت فقد ضاع الوطن.

* وهل ترى أن الرياضة ثقافة وان كانت كذلك فكيف نتعامل مع تلك الثقافة على الوجه الأكمل؟.

- في بعض جوانبها هي كذلك، وهذا من مسؤولية الرئاسة العامة لرعاية الشباب، التي أظن أنها لم تدرك بعد ماهية مسؤوليتها.

* بمعيار النسبة المئوية ما نصيب الرياضة من اهتماماتك؟

- 1 %

* لو تلقيت دعوة لحضور نهائي كأس العالم ،هل ستحضر أم ستجير التذكرة لشخص آخر ومن هو؟.

- سأحضر؛ لكن ليس في المدرجات مشاهداً ومشجعاً بل على الأرض داعياً ومبشراً.

* متى كانت آخر زيارة لك للملاعب؟.

- عام 1397 تقريباً

* البطاقة الحمراء في وجه من تشهرها؟.

- في وجه العنف الرياضي

* ولمن توجه البطاقة الصفراء؟.

- للمتعصب الرياضي

* ومن يستحق الميدالية الذهبية في نظرك؟

- من كانت الرياضة وسيلة لتهذيب أخلاقه ورفع مستوى لياقته.

* لو قيض لك أن تعمل في حقل الرياضة من أي أبوابها ستدخل؟.

- لن أدخل

* بصراحة أي "الألوان" تراه سائداً في منزلك؟.

• العنابي

* ولأي من الأندية تدين الغلبة فيه؟.

- كنت في وقت مضى نصراوياً.

* شكِّل فريقاً من الكتاب والأدباء والمفكرين فربما نواجه البرازيل في نهائي كأس العالم يوماً ما؟

- لا أظن المفكرين والأدباء قادرين على مواجهة فريق يعجز عنه محترفونا !






أكد أنه يرتبط بعقد رسمي مع نادي أوكسير الفرنسي
الجابر: تدريبي للهلال أمنية.. وهذا سر حضوري للرياض

عبدالعزيز الشريف- سبق- الرياض:
 أكّد سامي الجابر مساعد مدرب فريق أوكسير الفرنسي الأول لكرة القدم، عدم صحة الأنباء التي تتحدث عن توليه تدريب فريق الهلال الأول لكرة القدم، خلفاً للمقال الفرنسي كومبواريه، والذي أُقيل ظهر الخميس، وتولَّى الكرواتي زلاتكو مدرب فريق الهلال الأولمبي المهمة خلفاً له، وقال الجابر في عدة تغريدات عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "بعض الاجتهادات في حضوري للسعودية أنه بسبب تدريب نادي الهلال وهذا غير صحيح، أنا لا زلت أرتبط بعقد مع نادي أوكسير، ولم يطلب مني أحد الحضور للسعودية للتدريب، حضرت لعمل يخص نادي أوكسير على مستوى المنطقة في الخليج".

وأضاف: "أرجو من الجميع عدم خلط الأمور، والحمد لله تربطني بالجميع في نادي الهلال علاقة مميزة، وسيعود نادي الهلال إلى البطولات بوقفة الجميع".

وعن مهمة التدريب الأزرق قال: "تدريب الهلال شرف كبير وأمنية أتمنى تحقيقها، ولكن سيأتي الوقت المناسب لذلك، وحضور أي مدرب من بداية الموسم أفضل بكثير من وسط الموسم".

وأضاف: "قرأت هنا في تويتر بعض الإخوان كتبوا أني حضرت بطلب من الأمير عبدالرحمن لتدريب الفريق، وهذا غير صحيح، ولا صحة في تولي منصب مساعد مدرب في نادي الهلال مع السيد زلاتكو، أرتبط مع أوكسير الفرنسي بعقد يمتد إلى نهاية الموسم".






تجاهل هلالي لوصول محمد مسعد للرياض

تفاجأ مدافع نادي الهلال الجديد محمد مسعد بوجوده وحيداً في مطار الرياض الذي وصله مساء أمس (الجمعة) للانضمام لصفوف فريقه الجديد، حيث لم يتواجد أي ممثل من نادي الهلال أو أعضاء إدارته في استقباله.

وأكدت مصادر أن مسعد المنتقل بنظام الإعارة من الأهلي للهلال لجأ إلى أحد أصدقائه لنقله إلى الفندق الذي من المنتظر أن يقيم فيه خلال الفترة المقبلة.

الجدير بالذكر أن وصول مسعد شهد حضوراً جماهيرياً بسيطاً وتشديداً أمنياً كبيراً أجبر القنوات التلفزيونية الموجودة على الوقوف بعيداً عن صالة القدوم.







معاقبة المظلي العنزي بالخصم 25% على أثر مقطع الفيديو

 

 صدر قرار قائد وحدات المظلين والقوات الخاصة مؤخراً بمعاقبة الرئيس رقباء راجح بن سند العنزي بحرمانه من بدل الأمن والحراسة (25%) حتى أشعار أخر وذلك نظراً لمخالفته التعليمات والأوامر بشأن عدم تصوير ونشر مقاطع الفيديو المتعلقة بالعمليات العسكرية والتدريبات .
وكان الرئيس الرقباء العنزي قد ظهر مؤخراً على مختلف مواقع التواصل الإلكتروني في مقطع بث على اليوتيوب وهو يصور عملية قفز لأحدى وحدات قوات المظلات تناقلتها المواقع بالكثير من الطرافة والاعجاب ببسالة الجندي السعودي في اللحظات الحرجة والتى قد تكلفه حياته وفقاً لوسائل إعلامية.
فيديو





أكد ضرورة إنشاء ميادين لاحتضان هوايات الشباب
أخصائي نفسي يطالب بعدم قبول الشفاعات لإخراج "المفحطين"


 طالب الأخصائي النفسي فهد بداح الدوسري، الجهات المعنية بعدم قبول الشفاعات للموقوفين في قضايا التفحيط في شوارع المدن، مشدداً على ضرورة إنشاء ميادين ومضامير لاحتضان مواهب الشباب في القيادة.

وقال الدوسري لـ"سبق": "إن ظاهرة التفحيط تفاقمت بشكل ملفت للنظر، صاحَبَها تزايدٌ في الحوادث واستخدام السلاح في بعض الأحيان، إضافةً لارتباطها بقضايا جنائية تتمثل في سرقة السيارات للتفحيط بها، وغيرها من القضايا".

وأضاف: "هذه الأمور خطيرة، وتبرز ضرورة اهتمام أصحاب القرار بالظاهرة، واتخاذ الحلول المناسبة لها"، وأكمل: "لا شك أن هناك توعيةً بأضرار التفحيط، وتمّ وضع مطبات صناعية؛ لتقليص هذه الظاهرة. ولكن للأسف هذه الظاهرة في ازدياد".

وطالب الدوسري باتخاذ حلول أكثر جدوى، منها وضع ميادين واسعة ومنظمة لممارسة التفحيط وتفريغ طاقات الشباب فيها، وتُسَجَّل أسماء المفحطين وأماكن سكنهم؛ لكي لا يمارسون هذه الظاهرة الخاطئة في أماكن أخرى، إضافةً لإنشاء مدرجات للجماهير، وتأمينها بأدوات السلامة، كما هو الحال في بعض دول الخليج.

وقال: "من الأفضل أيضاً استغلال هذه الميادين في تقديم برامج ترفيهية وثقافية، وستظهر ثمرة ذلك في الشوارع بإذن الله"، وشدد الدوسري على ضرورة إصدار أقصى العقوبات على المفحطين داخل المدينة، وعدم قبول الشفاعات فيهم، مؤكداً أنه إذا تم تنفيذ هذه الإجراءات، سنجد أن ظاهرة التفحيط بالشوارع قد تقلصت بإذن الله.





بالفيديو .. مفحط يصرع أحد المتجمهرين ويبتر ساقه بالرياض

تمكنت فرق البحث السرية من القبض على أحد المفحطين الذي تسبب تهوره في مصرع أحد المتجمهرين عصر الخميس في حفلة تفحيط في شارع غروب التشاليح بمدينة الرياض.

وقال شهود عيان إن الشاب بترت ساقه وتوفي مباشرة وذلك بعد أن طار عدة أمتار بعد تعرضه لصدمة من المفحط الذي كان يقود سيارة أكورد سوداء. وأظهر مقطع فيديو نشر لاحقا على "يوتيوب" الحادث كما هو موضح أدنى هذا الخبر.

ويبلغ المفحط، الذي لاذ بالفرار بعد ارتكابه الحادث، من العمر 27 عاماً، وقالت مصادر صحفية إنه مطلوب في قضية جنائية سابقة.
فيديو





قائد المركبة حاول الهروب من الدورية بسرعة عالية
بلاغ عن مفحط يودي بحياة رجل أمن في الخرج

 تحقق الجهات الأمنية في محافظة الخرج؛ لمعرفة حيثيات وفاة شاب عشريني، يعمل رجل أمن في شرطة الرياض، بعد أن اصطدمت مركبته الخاصة التي كان يقودها بدورية أمنية كانت تتعقبه؛ ما أدى إلى انحراف المركبة وارتطامها في صهريج ماء ووفاته في الحال.

وتفيد التحقيقات الأولية بأن الدورية الأمنية كانت تتعقب الشاب إثر بلاغ تلقته أمس الجمعة غرفة العمليات بأن هناك سيارة من نوع "هونداي أكسنت" تمارس التفحيط في أحد المواقع.

وبعد وصول الفرقة حاول قائد المركبة الهروب من الدورية الأمنية، وقام بعكس الطريق والسير بسرعة عالية، قبل أن تتعقبه الدورية وتصطدم به، وتنحرف مركبته "الهونداي"، وترتطم في صهريج ماء كان يسير على الطريق نفسه؛ ما تسبب في وفاة الشاب العشريني.

وذكر مصدر أمني لـ"سبق" أن هناك لبساً في حيثيات الحادث، والتحقيقات جارية لكشف الحقيقة، وسيكون هناك تحليل لجميع السيارات المشتركة في الحادث؛ للتأكد من الأسباب الفعلية التي أدت إلى الحادث المروري، الذي راح ضحيته شاب في عمر الزهور. 





صنعاء تحتضن أول عرض أزياء وسط إجراءات أمن مشددة
المسابقة نظمتها "هي للثقافة والإبداع وتنمية المرأة" ومنع تصويرها

اول مسابقة من نوعها في اليمن

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، الخميس، أول مسابقة عرض أزياء في تاريخ البلاد، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة عقب تهديدات من قبل عناصر متطرفة.

وكان اللافت هو منع كاميرات التصوير بكافة أنواعها سواء التلفزيونية أو الفوتوغرافية أو حتى بالنسبة للهواتف المحمولة المزودة بكاميرات تصوير. واكتفى المنظمون بإمداد وسائل الإعلام بصور تم انتقاؤها بعناية وذلك مراعاة للواقع الاجتماعي المحافظ والمتسم بشدة التعقيدات القبلية.

وتولى تنظيم العرض الخاص بـ" الأزياء التراثية اليمنية.. بلمسة عصرية"، مؤسسة "هي للثقافة والإبداع وتنمية المرأة"، وأقيمت الاحتفالية برعاية من قبل شركات تجارية وحضرته نجيبة الحداد وكيل وزارة الثقافة، وحرم وزير الخارجية رئيس النادي الدبلوماسي الدكتورة عزه غانم، إلى جانب زوجات السفراء العرب والأجانب في اليمن، وعدد كبير من الشخصيات السياسية والاجتماعية والقيادات النسائية، وعدد من الناشطات في المجال السياسي والحقوقي والأديبات والإعلاميات وجمع غفير من النساء المهتمات بمجال تصاميم الأزياء النسائية التراثية والفنية.

وشارك في المسابقة عارضات يمنيات وسوريات قدمن فساتين أفراح وجلابيات وعبايات تنوعت موديلاتها بين التراثي والحديث، ومن بينها جلابيات وفساتين خريف وصيف 2013 للمصممة السورية لينا سيف.

حدث تاريخي


وفي تصريح لـ"العربية.نت" تحدثت رئيسة مؤسسة "هي للثقافة والإبداع وتنمية المرأة"، بلقيس الأحمد، معتبرة أن العرض يعد حدثا تاريخيا كونه الأول من نوعه في البلاد.

وحول أسباب منع وسائل الإعلام من تصوير العرض أبدت أسفها لذلك مضيفة بالقول: "أعتقد أن الجميع سيتفهم الظروف الخاصة التي أقمنا في ظلها هذه الفعالية التي تعد مجازفة في ظل واقع اجتماعي لا زال قائما على تقاليد قبلية تدفع الكثيرين إلى منع النساء من الانخراط في التعليم، فما بالنا حين يتعلق الأمر بظهورهن على الشاشات وعدسات الكاميرات كاشفات الوجوه وبملابس يرى فيها المتشددون تبرجا وسفورا".

ولفتت إلى أن مؤسستها "هي للثقافة والإبداع وتنمية المرأة" وإن كانت حديثة النشأة إلا أنها تسعى للتنمية الثقافية والإبداعية واكتشاف المواهب المتميزة في صفوف النساء ومد يد العون لهن ومساعدتهن لتحويل ما يمتلكن من أفكار ورؤى إلى طاقات إنتاجية بناءه تخدم أسرهن والوطن اليمني بشكل عام. 

يشار إلى أن الفائزات بالمراكز الثلاث الأولى للمسابقة هن على التوالي، المصممة هناء المطري والمصممة إشراق السنحاني والمصممة نورية جسار.






السيارات الاقتصادية هي الأكثر مبيعاً في الإمارات
وكلاء يقدمون تسهيلات في السداد ويستبدلون المستعمل

نمو كبير بنسب تصل إلى 65% لمبيعات السيارات في الإمارات

تقود سيارات الصالون الاقتصادية وسيارات الدفع الرباعي عجلة مبيعات السيارات، هذا بحسب عدد من مسؤولي القطاع في السوق المحلي، الذين أشاروا إلى نمو المبيعات خلال العام الماضي 2012 بما يتراوح بين 40 و65% مقارنة بالعام الذي سبقه.

ورجحوا نمو المبيعات خلال العام الجاري، بما يتراوح بين 10 و30% بناء على نسب المبيعات المحققة خلال الشهر الأول من العام.

وكشفت كل من فولكسفاغن وليكزس وهيونداي عن نيتها بالتوسع، سواء من حيث إطلاق منتجات جديدة، أو من حيث افتتاح معارض ومراكز خدمة جديدة أو تطوير الموجود لديها حالياً.

وقال المدير العام لفولكسفاغن في أبوظبي عمار الجهماني «نمت مبيعات فولكسفاغن في الإمارات 39% خلال العام 2012 مقارنة بحجم المبيعات وأعداد السيارات المبيعة في 2011، مشيراً إلى أنهم تمكنوا من بيع 1650 سيارة في أبوظبي، و3400 سيارة في دبي وبقية الإمارات».

وأرجع النمو في مبيعات الشركة بالدرجة الأولى إلى المنتجات الجديدة التي أطلقتها الشركة، خاصة السيارات الاقتصادية، إضافة إلى السيارات التي وصفها بالعريقة في نظر العملاء كالطوارق وغيرها، مشيراً إلى أن قيادة النمو في مبيعات الشركة كان لسيارة الطوارق وسيارة غولف 6.

وتوقع استمرار النمو خلال العام الجاري وبنسب تقترب من نسب نمو 2012، كون الشركة مستمرة في طرح الكثير من الخيارات أمام عملائها، مرجحاً أن تكون الطوارق والباسات الجديدة في صدارة المبيعات.

وقال الجهماني «إن الشركة عملت خلال الفترة الماضية، على تقديم الكثير من التسهيلات التي تجذب العملاء، كالتسهيلات التي قدمت للعملاء للحفاظ على أسعار سياراتهم أو تبديل المستعمل منها بجديد».

وأما عن سوق السيارات بالإجمال فأكد الجهماني أن نسب النمو لم تصل إلى ما وصلت إليه في فولكسفاغن بالنسبة إلى الأغلبية.

أما عن تأثير نسبة الـ20% التي فرضها البنك المركزي كدفعة مقدمة يدفعها العميل شرطاً لتمويل سيارة، فأشار الجهماني إلى أنها أثرت في المبيعات بعد وضع ذلك الشرط في 2011، لكن التأثير في المبيعات الآن اختفى، وبدأ الناس يعتادون على هذا الشرط.

من جهته، قال مدير التسويق في هيونداي، خلدون عبدالحافظ، «تجاوز النمو في مبيعات الشركة خلال العام الماضي 66% مقارنة بمبيعات الشركة في العام الذي سبقه، مرجعاً النمو إلى الطلب الكبير على سيارات هيونداي، خاصة على سيارات الدفع الرباعي والسيارات الاقتصادية».

وأشار إلى أن المبيعات وحركة السوق خلال الشهر الأول من العام الجاري تدلان على نشاط المبيعات مقارنة بالعام الذي سبقه، متوقعاً أن تزيد نسب النمو خلال مجمل العام على 30%. وكشف عن نية الشركة التوسع خلال العام الجاري، من خلال افتتاح وإنشاء المزيد من المعارض ومراكز الخدمة.





تركيا تطلق سراح الكويتي سليمان أبو غيث بعد القبض عليه داخل فندق

 

 قالت صحيفة القدس العربي ان السلطات التركية اعتقلت القيادي في تنظيم القاعدة، (الكويتي المسحوبة جنسيته) سليمان جاسم ابوغيث زوج ابنة زعيم التنظيم الراحل أسامة بن لادن، وقد تمكنت أجهزة الأمن التركية من اعتقاله بعد تلقي جهاز المخابرات التركي معلومات استخباراتية من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي اي ايه)، بصدد وصول زوج ابنة بن لادن سليمان إلى تركيا، وتوصل جهاز المخابرات التركي لعنوانه في أحد الفنادق في حي "تشانكايا" بالعاصمة أنقرة، وألقي القبض عليه.


وكشف مدير المرصد الاسلامي الاعلامي في لندن ياسر السري انه بعد التحقيقات مع ابو غيث في شعبة مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن أنقرة، أطلق سراحه من قبل المحكمة كونه لم يرتكب جريمة أو أعمال إرهابية في تركيا، وإنما مجرد دخوله من إيران إلى تركيا بجواز سفر سعودي مزور بهدف الحصول على صفة لاجئ سياسي ومن ثم الانتقال الى السعودية للالتقاء مع زوجته ابنة اسامة بن لادن.

وتقدمت أمريكا بطلب تسليم سليمان، لها للتحقيق معه في إطار مكافحة الإرهاب مع أعضاء تنظيم القاعدة ولكن أنقرة رفضت ذلك بناء على القوانين التركية، التي تشير إلى ضرورة إبعاد المواطن الأجنبي إلى المكان الذي وصل منه، في حالة دخوله بجواز سفر مزور، وعدم وجود أي إثبات عليه، بتورطه بعمليات إرهابية في تركيا.

ولقد طالب سليمان بو غيث من قبل العودة للكويت ولم تستجب السلطات الكويتية لطلبه وكان بحاجة لمنحه جواز سفر للعودة مما اضطره لاستخدام جواز سفر مزور للهروب من الإقامة الجبرية في ايران إلى تركيا التي تم اعتقاله فيها.
وتساءل مدير المرصد الإعلامي الإسلامي ياسر السري في معرض حديثه لـ"القدس العربي"، "بعد رفع الأمم المتحدة اسم سليمان بوغيث من لائحة الإرهاب ما موقف السلطات الكويتية من الرفع من لائحة الإرهاب التي كانت سبباً في إسقاط جنسيته؟".

وطالب السري بـ"الإسراع في تسهيل إجراءات عودته، وسليمان لم يعرف عنه تورطه في أي حوادث عنف وكان مجرد منسق إعلامي لتنظيم القاعدة، وصحة بوغيث متدهورة ومستعد للمثول أمام القضاء الكويتي، ومن المؤكد أن بوغيث لديه ما يثبت أنه غير مدان، ويجب النظر في تلك المستندات، والمطلوب هو منحه جواز سفر كويتيا والسماح له بالعودة".

الجدير بالذكر أن هناك قرار صادر عن اللجنة الدولية لمكافحة الإرهاب التابعة للأمم المتحدة في اب (أغسطس) 2011 رفعت فيها منع السفر والتصرف بالأموال لعدد من الذين تم اتهامهم في وقت سابق بتمويل الإرهاب، ومن بين تلك الأسماء سليمان بوغيث، وهذا القرار ترتب عليه رفع اسم بوغيث وجوبا من كل قوائم الإرهاب الخاصة بدول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان بوغيث موجود في شمال إيران في أحد المجمعات الكبيرة وغير محتجز لدى السلطات الإيرانية لكنه قيد الاقامة الجبرية ومسموح له بالمغادرة شريطة ان تكون تلك المغادرة قانونية.

والمعروف ان سليمان أبوغيث من مواليد الكويت عام 1965 وعمل خطيبا في مساجدها، الا ان وزارة الاوقاف الكويتية أبعدته عن الخطابة، ولكثرة أسفاره الى البوسنة وأفغانستان في ظل الاحتلال الروسي، وفي عام 2003 عرضت الحكومة الايرانية على الكويت تسلم سليمان أبوغيث الا ان الحكومة الكويتية رفضت هذا العرض، مبررة ذلك ان أبوغيث لا يتمتع بحق المواطنة الكويتية بعد ان سحبت منه الجنسية الكويتية على اثر اطلاقه تصريحات.

وبعد استقرار أبوغيث في أفغانستان عادت زوجته الكويتية أم يوسف إلى الكويت وحصلت على الطلاق، وبدوره تزوج سليمان أبوغيث من ابنة أسامة بن لادن كما انه متزوج من ارملة ابو حفص المصري.




الإمارات تدعم قنوات فضائية مصرية بـ 4 مليارات ضد مرسي

 

 كشفت مصادر مطلعة أن جهات رسمية بالإمارات ضخت أربعة ملايين جنيه مصري لشبكة قنوات فضائية مملوكة لرجل أعمال، معروفة بعدائها للتيار الإسلامي.

وقال المصدر: "إن هذا المبلغ تم ضخه لمحاربة حكم جماعة الإخوان المسلمين وإسقاط الرئيس محمد مرسي والتيار الإسلامي في الشارع"، مشيرًا إلى أن هذا المبلغ يكفي لإنشاء أكثر من 130 قناة إعلامية.

وأوضح أن سبب رغبة الممولين في دعم هذه الشبكة أنها تستقطب إعلاميين وضيوفًا سياسيين للحديث ضد الإسلاميين، وتحارب بقوة حكم الرئيس محمد مرسي وتعمل على إسقاطه، كما أنها أنتجت برنامجًا ساخرًا بتكلفة مادية باهظة للسخرية من الشيوخ والإسلاميين والحط من شعبيتهم، وفقًا لصحيفة "المصريون".

يشار إلى أن العديد من الأحزاب السياسية والنشطاء السياسيين قد تقدموا بعدد من البلاغات ضد مجموعة من القنوات الفضائية المعادية للثورة المصرية، من أبرزها البلاغ المقدم من رمضان عبد الحميد الأقصري المحامي والذي أكد فيه أن رئيس شبكة قنوات وعددًا من رجال الأعمال المحسوبين على النظام السابق قام بتسخير مجموعة قنواته الفضائية لمهاجمة النظام المصري وهدم مبادئ الثورة المصرية.

وذكر الأقصري في بلاغه أن رئيس مجلس إدارة القناة التي تلقت المنحة الإماراتية يمتلك ترسانة إعلامية ضخمة تصل إلى أكثر من 10 قنوات فضائية، ووكالة أخبار عربية وجريدتين وُجِّهت جميعًا لمهاجمة الرموز والثورة المصرية.

واتهم الأقصري تلك القنوات بنشر مجموعة من الأخبار الكاذبة التي تسببت في نشر الفوضى بالبلاد، وأدت إلى زعزعة أمن واستقرار البلاد، وتسببت في إثارة الفتن في البلاد، وطالب البلاغ النائب العام بالكشف عن مصادر تمويلها.






صفوت حجازي يغادر مطار القاهرة متنكراً في زي مغربي
الداعية الإسلامي اتجه إلى جدة رفقة أسرته وبناته الأربع

صفوت حجازي

غادر الدكتور صفوت حجازي الداعية الإسلامي مساء اليوم الجمعة، مطار القاهرة الدولي، على رحلة تابعة للخطوط الجوية المصرية المتجهة إلى جدة برفقة زوجته وبناته الأربع.

ووصل حجازي إلى مطار القاهرة الدولي مرتدياً زياً مغربياً عبارة عن "جلباب أبيض وطربوش أحمر"، وقام على الفور بإنهاء إجراءات سفره إلى جدة وذلك بالتزامن مع يوم "جمعة الخلاص"، الذي تشهد مصر خلاله عددا من المظاهرات والاعتصامات في جميع أنحاء المحافظات، ولم تتمكن سلطات المطار من التعرف عليه.






قائد شرطة دبي يروى مشهد إغتصاب “داعية إخواني” لمحامية شابة

 


 روى قائد شرطة دبي ،الفريق ضاحي خلفان ،مشهد اغتصاب داخل أحد مكاتب المحاماة بدبي، أنه دخل داعية من الإخوان مكتب محاماة،كانت فيه محامية شابة، ثم انتهز الداعية فرصة خلوتهما بالمكتب، وطلب من الفرّاش أن يشترى له حاجة من الخارج، وبعد خروج الفراش هجم الداعية الإخواني على المحامية الشابة ليقبلها . جاء ذلك خلال تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وأكد خلفان فى تغريدة أخرى، أن من قلب التنظيم وصفت جماعة الإخوان بـ( الإخوان الكذابين) بحسب وسائل إعلامية.






قتيل وعشرات المصابين في الاحتجاجات ضد الرئيس المصري



 قتل شخص على الأقل أمس الجمعة، وأصيب 53 آخرون، أثناء الاحتجاجات ضد الرئيس المصري محمد مرسي.

وذكر أحمد عمر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن حالة الوفاة وقعت بالقاهرة، وتم نقلها إلى مستشفى هليوبوليس لشاب يدعى محمد حسين قرني، يبلغ من العمر 23 سنة؛ نتيجة طلق ناري بالصدر والجبهة.

وأوضح أن المصابين سقطوا في سبع محافظات، هي: القاهرة، وبورسعيد، والإسكندرية، والسويس، والغربية، والإسماعيلية، وكفر الشيخ.

وكان مصدر من أجهزة الأمن قد ذكر أن 48 شخصاً على الأقل أصيبوا أمس، بينهم ضابط وأربعة مجندين في الاشتباكات التي وقعت بالقرب من قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة.

وأعلن اللواء هاني عبداللطيف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية أن الوزير محمد إبراهيم أمر بالتحقيق في واقعة اعتداء بعض قوات الأمن المركزي على أحد المواطنين بمحيط قصر الاتحادية ومحاسبة المتسببين عنها، وإخطاره شخصياً بنتيجة التحقيق.

ووصف "عبداللطيف" مشهد الاعتداء على المواطن بـ"المؤسف" مؤكداً أنه مرفوض شكلاً وموضوعاً.

والتزمت المظاهرات التي انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجدي النور ورابعة العدوية بمنطقة مصر الجديدة في اتجاه قصر الاتحادية الرئاسي الطابع السلمي، حتى اندلاع الاشتباكات حوالي الساعة 18.00 ت. م (16.00 ت. ج).

وذكر مصدر أمني أن الاشتباكات اندلعت بعد إلقاء بعض المتظاهرين زجاجات حارقة "مولوتوف" على حديقة القصر الرئاسي وإضرام النار في بعض الأشجار.

وردَّ الحرس الجمهوري باستخدام المياه لإطفاء اللهيب وتفريق المتظاهرين.

ومع ذلك، فقد بدأ المتظاهرون في إلقاء حجارة على قوات الأمن التي أطلقت غازات مسيلة للدموع.

وقال شاهد عيان: "إن أفراداً من جماعات (بلاك بلوك) الشبابية التي كانت حول القصر هي التي ألقت الحجارة على قوات الأمن، مما جعل العديد من المتظاهرين المحتشدين هناك يقررون الرحيل".

وانضم تنظيم "بلاك بلوك" المكون من شباب ملثمين خلال الأيام الماضية إلى الاحتجاجات في مصر.

وأصدر النائب العام المصري المستشار طلعت عبدالله منذ أربعة أيام أمراً بضبط وإحضار جميع عناصر ما يعرف بمجموعة "بلاك بلوك" ومن ينضم إليها، وتكليف مأموري الضبط القضائي من رجال الشرطة والقوات المسلحة، بضبط أي شخص يشتبه في انتمائه لتلك الجماعة، وتسليمهم إلى النيابة العامة.

من جهتها، حمّلت الرئاسة المصرية القوى السياسية مسؤولية الاشتباكات اليوم بين المتظاهرين وقوات الأمن بمحيط قصر الاتحادية.

وأدانت جبهة الإنقاذ الوطني، التي تمثل تحالف المعارضة غير الإسلامية الرئيسي في مصر، أعمال الشغب، مؤكدة أنه ليست لها أي صلة مطلقاً بالعنف.

وأكّدت أن الرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها "يتحملون مسؤولية حالة الاحتقان والتوتر التي تسود المجتمع المصري على مدى الشهرين الماضيين؛ بسبب إصرار الرئيس وجماعته على تجاهل المطالب التي وصفتها بالمشروعة لغالبية المواطنين المصريين".

وذكر أحد قادة الجبهة رئيس حزب الوفد "السيد البدوي" في تصريحات للصحفيين أن الجبهة ستعقد اجتماعاً عاجلاً اليوم السبت، حيث يسعى لتقديم مبادرة للخروج من الأزمة.

ونظّمت إحدى كبرى المظاهرات في بورسعيد الساحلية عقب صدور حكم قضائي بإعدام 21 من مشجعي فريق "المصري" على خلفية تورطهم في قتل 72 من أنصار فريق "الأهلي" في فبراير الماضي.

وقتل في الأسبوع الأخير أكثر من 50 شخصاً في مصر، وأصيب ألف في المواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن التي اندلعت الجمعة الماضية، أثناء إحياء الذكرى الثانية على اندلاع الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك.

وقلَّت حدة الاشتباكات في اليومين الأخيرين بعد محاولات لتهدئة الوضع، مثل الاجتماع الذي عُقد الأربعاء بمقر الأزهر بين القوى المصرية المختلفة، التي مهّدت الطريق نحو الحوار.






فيديو للأمن المصري يسحل مواطناً عارياً أمام قصر الاتحادية
وزير الداخلية يطلب تحقيقا عاجلا لكشف الملابسات ويؤكد رفض الواقعة مهما كانت الضغوط

قوات الأمن أثناء سحل المواطن

بثت قنوات إعلامية مصرية، ليل الجمعة السبت، فيديو لقوات الأمن المصرية المتواجدة أمام قصر الاتحادية "الرئاسة" بحي مصر الجديدة بالقاهرة، أثناء سحلها أحد المتظاهرين والاعتداء عليه بالضرب بعد تجريده بالكامل من ملابسه. 

وانتشر المقطع بسرعة رهيبة في شبكات التواصل الاجتماعي، وهو منسوب إلى برنامج "الحياة اليوم"، على قناة "الحياة" المصرية.

وقال اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، مساء الجمعة، إن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، أمر بإجراء تحقيق عاجل وسريع في الواقعة. 

وأضاف أن الوزير أكّد رفض هذا التصرف مهما بلغت ضغوط العمل، مشددا على عدم تورط الضباط والجنود في مثل هذه الاعتداءات التي تؤثر على العلاقة بين الشرطة والشعب.

وشهد محيط القصر الرئاسي اشتباكات بين متظاهرين ورجال الأمن أسفرت عن سقوط قتيل وجرح 53 شخصاً على الأقل.

وفي وقت سابق، صرح مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية المصرية، بأنه في ضوء دعوة بعض القوى السياسية والثورية تنظيم العديد من المسيرات والتظاهرات بعدد من الميادين والشوارع بمختلف محافظات مصر اليوم الجمعة، فقد شهدت تلك المناطق والميادين، حسب بيان صادر عن وزارة الداخلية، مسيرات وتظاهرات اتسمت فعالياتها بالسلمية، وحرص القائمون عليها والمشاركون فيها على التعبير السلمي عن آرائهم ومطالبهم، وهو الأمر الذي انعكس إيجابياً على الحالة الأمنية.

ونفى المصدر، وفق صحيفة "اليوم السابع"، ما تردد بشأن قيام القوات بإطلاق أعيرة خرطوش تجاه المتجمعين، مؤكداً أن الأجهزة الأمنية تبذل كافة جهودها للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين المشاركين بتلك التظاهرات، وحماية المنشآت الهامة والحيوية، وتأمل تكاتف الجميع مع قوات الشرطة ومساندتها حال أدائها لواجبها.
فيديو






محتجون مصريون يلقون قنابل بنزين على قصر الرئاسة ( فيديو)

قالت شاهدة عيان من رويترز إن محتجين ألقوا قنابل بنزين حارقة على قصر الرئاسة المصري يوم الجمعة في شرق القاهرة خلال مظاهرة مناهضة للرئيس محمد مرسي.

وكانت مدافع المياه أطلقت على المحتجين خارج القصر. وألقيت على القصر 15 زجاجة حارقة على الأقل.

وأظهرت لقطات تلفزيونية إلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين الذين التقط بعضهم قنابل ينطلق منها الغاز وردوها على الشرطة داخل القصر عبر سور مرتفع.

وأظهرت اللقطات قيام محتجين بإلقاء الحجارة والألعاب النارية على القصر. وشوهدت سيارتان مصفحتان تخرجان من القصر في مواجهة المحتجين في وقت لاحق.

وقال المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين أحمد عارف لرويترز إن مئات من أعضاء الجماعة يوجدون على مسافة كيلومترات من القصر لن يتحركوا إلى القصر للتصدي للمحتجين.

وتحدى ألوف من معارضي مرسي الطقس السيء ونزلوا إلى الشوارع يوم الجمعة في مظاهرات تطالب بإسقاطه بعد تسعة أيام من الاحتجاجات كانت الأكثر دموية منذ وصول الرئيس الإسلامي إلى المنصب قبل سبعة أشهر.

وقبل الاشتباك أمام الاتحادية بساعات تجددت الاشتباكات بين الشرطة ومحتجين على أطراف التحرير بعد أيام من العنف شهدت مقتل نحو 60 شخصا.
فيديو








مسيرات محدودة بالأردن تطالب بالإصلاح ومحاربة الفساد
السبت، 2 فبراير 2013 - 03:20

عمان(أ.ش.أ)

شهدت الأردن أمس "الجمعة" مسيرات محدودة طالب المشاركون فيها بالإصلاح الشامل ومحاربة الفساد والكف عن رفع الأسعار التى أرهقت 
جيوب المواطنين.

كما طالب المشاركون فى المسيرات التى شهدتها محافظات إربد والكرك والطفيلية الأردنية بإعادة النظر فى أسعار المشتقات النفطية والإسراع فى وضع قانون انتخابات نيابى جديد ينسجم مع مطالب الشعب فى إجراء انتخابات نيابية تمثل كافة الأطياف الشعبية والحزبية وإجراء إصلاحات شاملة وحقيقية لكافة القطاعات والكشف عن التجاوزات والأخطاء التى تعيق مسيرة بالأردن الإصلاحية الشاملة.






رائد صلاح: ربيع القدس والأقصى قادم.. والاحتلال الإسرائيلى زائل
السبت، 2 فبراير 2013 - 00:57
 
الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية

عمان (أ.ش.أ)

قال رئيس الحركة الإسلامية داخل فلسطين المحتلة الشيخ رائد صلاح، إن الاحتلال الإسرائيلى زائل والقدس منتصرة، مشيرا إلى أن التاريخ علم المسلمين أنه عندما تلتقى إرادة الشام الحرة مع إرادة مصر الحرة يتحرر الأقصى وفلسطين.

وأضاف صلاح، فى كلمة له خلال المهرجان الذى أقامته الحركة الإسلامية فى محافظة "الزرقاء" الأردنية اليوم "الجمعة" ضمن فعاليات "أسبوع الرسول القدوة"، إن الاحتلال الإسرائيلى إلى زوال رغم ما يمتلكه من السلاح والإمكانيات، لأنه باطل من خلال المنظور القرآنى".

ووجه صلاح رسالة إلى الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية دانى إيالون الذى شارك فى فيلم يصور هدم قبة الصخرة وإقامة الهيكل "بأنه سيصور فيلما حقيقيا عن زوال الاحتلال عن القدس والأقصى"، وخاطب المحتلين قائلا لهم: "إن الانتصار قادم لأنه وعد من الله.. والاحتلال سيزول لأنه وعد بلفور.. ووعد الله منتصر لا محالة"، معربا عن تفاؤله بقرب قدوم "ربيع القدس والأقصى".

وأكد صلاح دعم الثورة السورية والوقوف مع الشعب السورى فى محنته أمام الحملة العسكرية التى يقودها النظام السورى ضد شعبه.







مقتل عشرة أشخاص فى منطقة لبنانية على الحدود مع سورية
السبت، 2 فبراير 2013 - 04:16

بيروت (د ب أ)

قالت مصادر عسكرية لبنانية لوكالة الأنباء الألمانية، إن عشرة أشخاص على الأقل بينهم جنود لبنانيين لقوا حتفهم الجمعة فى اشتباكات بين الجيش اللبنانى ومسلحين فى بلدة إرسال الشرقية اللبنانية الواقعة على الحدود اللبنانية السورية.

وقد اندلعت الاشتباكات بعد دخول فرقة من مخابرات الجيش اللبنانى إلى إرسال لاعتقال خالد حميد، والذى يعتقد أنه عضو فى جبهة النصرة السورية المعارضة.

وقال الجيش، إن ضابطاً وجنديا كانا من بين القتلى، ودعا أهالى البلدة للتعاون مع الجيش اللبنانى لتسليم هؤلاء الذين نصبوا كمينا للدورية.

وتستضيف إرسال، وهى مدينة تقع فى وادى البقاع وتسكنها أغلبية من المسلمين السنة، اللاجئين السوريين الذين فروا من الصراع الدائر فى بلادهم منذ 22 شهرا.

وقال الصليب الأحمر اللبنانى، إن عشرة أشخاص على الأقل أصيبوا فى الاشتباكات.





ارتفاع حصيلة قتلى اشتباكات اليوم إلى 88 شخصاً
السبت، 2 فبراير 2013 - 02:40
دمشق (أ.ش.أ)

أفادت شبكة شام الإخبارية السورية بارتفاع قتلى اشتباكات بين الجيشين النظامى والحر إلى 88 شخصاً معظمهم فى حلب وإدلب.

ونقلت قناة "الجزيرة" الإخبارية أمس الجمعة، عن الشبكة قولها إن الجيش الحر تمكن من السيطرة على حى الشيخ سعيد بمحافظة حلب الذى بدوره يعمل على تمكين الجيش الحر من فرض حصار خانق على مطار النيرب والثكنات العسكرية فى حى الراموسة.

وأشارت الشبكة، إلى أن الجيش الحر تمكن من الاستيلاء على 4 دبابات جراء 
الاشتباكات فى بلدة إزرع بريف درعا.







بشأن الرد على ضرب سوريا..
مسئول عسكرى إسرائيلى سابق يحذر من الاستخفاف بتهديدات إيران

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

غزة (أ.ش.أ)

حذر ضابط سابق فى الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "يوسى ديسكلم" من مغبة عدم أخذ التهديدات الإيرانية، بشأن الرد على الضربة الإسرائيلية "المزعومة" على قافلة عسكرية فى سوريا، على محمل الجد.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن يوسى قوله "إن إيران وحزب الله يعرفان جيدا كيفية التنسيق للرد على الهجوم الإسرائيلى على سوريا"، محذرا "إن لم يتمكنا من تنفيذ الرد الانتقامى داخل إسرائيل، فبإمكان حزب الله وإيران استهداف المصالح الإسرائيلية فى الخارج".

وكانت مصادر بالإدارة الأمريكية قد أكدت أمس الخميس، أن الغارة الجوية التى شنها الطيران الإسرائيلى على ريف دمشق بسوريا، كانت تستهدف قافلة لشاحنات تحمل قذائف أرض– جو.

وأوضحت المصادر، أن القافلة كانت تضم قذائف من طراز "سام– 17" أرض– جو، قبل أن يتم استهدافها على الحدود السورية– اللبنانية، معربين عن اعتقادهم بأن هذه القذائف كانت تحمل أسلحة روسية لحزب الله اللبنانى.






صحيفة لبنانية تزعم أن بشار جهز صواريخ سكود لضرب إسرائيل!!

 

زعمت صحيفة لبنانية موالية لنظام بشار الأسد الجمعة، أن الجيش السوري وضع 4 صواريخ سكود برأس متفجر يبلغ 500 كغم لكل واحد منها في وضعية الاستعداد لضرب إسرائيل.

وذكرت صحيفة "الديار" التي يرأس تحريرها شارل أيوب أحد المقربين من الأسد، أن اجتماعا للجيش السوري مساء الخميس اسفر عن طلب الرد على إسرائيل مهما كانت النتائج، حيث تم وضع 4 صواريخ سكود في وضعية الاستعداد لضرب مراكز أبحاث في تل أبيب.

وزعمت الصحيفة أن روسيا تضغط حاليا على دمشق لعدم الرد، خوفا من اندلاع حرب شاملة.

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قصف فجر الأربعاء مركزا للأبحاث في ريف دمشق.





تحذير أمريكي من نقل أسلحة سورية إلى حزب الله
وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أن الفوضى في سوريا تدعم "القلق الأكبر"
السبت 21 ربيع الأول 1434هـ - 02 فبراير 2013م

المسار المفترض للغارة الإسرائيلية على سوريا

اعلن وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، الجمعة، أن مخاوف الولايات المتحدة تتزايد من احتمال ان تؤدي "الفوضى" في سوريا إلى تمكين حزب الله الشيعي اللبناني من الحصول على أسلحة من نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال بانيتا إن "الفوضى في سوريا خلقت جوا أصبح فيه احتمال عبور هذه الاسلحة الحدود ووقوعها في أيدي حزب الله يشكل قلقا أكبر"، وذلك بعد يومين على الغارة التي شنتها طائرات اسرائيلية على منشأة عسكرية سورية قرب دمشق.

وأعلن مسؤول أمريكي الجمعة أن الغارة المذكورة أصابت صواريخ ومجمعا عسكريا قرب دمشق.

وذكر هذا المسؤول، رافضا كشف هويته، أن المقاتلات الاسرائيلية لم تستهدف سوى موقع واحد في ضاحية دمشق، في حين تحدثت بعض وسائل الإعلام عن استهداف موقعين: مجمع عسكري قرب العاصمة السورية وقافلة تقل أسلحة قرب الحدود اللبنانية.

واضاف المصدر نفسه "هذا الامر حصل في ضاحية دمشق"، موضحا أن الطيران الاسرائيلي استهدف "صواريخ ارض-جو" روسية الصنع من طراز "اس ايه 17" كانت موضوعة "على آليات"، اضافة الى مجموعة من المباني العسكرية المتجاورة والتي يشتبه بأنها تحوي أسلحة كيماوية.

وأوضح النظام السوري أن الطيران الإسرائيلي قصف فجر الاربعاء مركزا عسكريا للبحوث في ريف دمشق، في حين تحدثت مصادر أمنية عن غارة استهدفت ليل الثلاثاء الاربعاء قافلة كانت تنقل أسلحة قرب الحدود اللبنانية. ومن جانبها، لم تعلق الحكومة الإسرائيلية على الغارة.






هولاند: زيارتى إلى مالى غدا تهدف إلى دعم القوات الفرنسية

الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند

باريس (أ. ش. أ)

أكد الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، أن زيارته إلى مالى غدا تهدف إلى دعم الجنود الفرنسيين المشاركين فى العملية المتواصلة فى البلاد منذ ثلاثة أسابيع.

وقال هولاند، فى تصريحات صحفية اليوم، "إن هدف الزيارة المرتقبة يكمن أيضا فى التأكيد للأفارقة أننا فى حاجة إليهم فى أقرب وقت ممكن لينضموا إلى القوة الدولية للمشاركة فى العملية العسكرية فى مالى".

وأوضح الرئيس الفرنسى، أنه سيدعو أيضا إلى الحوار السياسى الذى سيسمح لمالى باستعادة الاستقرار وروح الوئام بعد القضاء على الإرهابيين.

وبسؤاله عن توقيت عودة عدد من العسكريين الفرنسيين المشاركين فى العمليات الجارية فى مالى، أعلن الرئيس الفرنسى أنه سيتطرق إلى هذا الأمر غدا السبت.

كان قصر الإليزيه قد أعلن اليوم، فى بيان، أن الرئيس الفرنسى سيقوم بزيارة إلى مالى غدا يرافقه خلالها وفد وزارى يضم وزراء الخارجية لوران فابيوس، والدفاع جون– إيف لودريان، والتنمية باسكال كونفان.

وكانت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية اليسارية قد أشارت إلى أن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند سيتوجه إلى مالى مساء اليوم الجمعة حيث يلتقى بالرئيس المالى المؤقت ديونكوندا تراورى بباماكو غدا السبت.

وأوضحت الصحيفة، عبر موقعها الإلكترونى نقلا عن مصادر لم تعلن اسمها أو هويتها أن الرئيس الفرنسى يعتزم أيضا زيارة مدينة تمبكتو التى استعادت قوات فرنسا ومالى السيطرة عليها.

وأضافت "ليبراسيون"، أن الرئيس الفرنسى سيغادر الليلة باريس ليصل صباح غد السبت إلى باماكو كما يعتزم الذهاب إلى تمبكتو، مشيرة إلى أن مصادر بالإليزيه قد أعلنت أن الرئيس لا يرغب فى اصطحاب صحفيين خلال تلك الزيارة.






الجيش النيجيرى يعلن قتل 17 عنصرا من جماعة "بوكو حرام"

ميدوجورى (ا ف ب)

أعلن الجيش النيجيرى، الجمعة، أنه قتل 17 متطرفًا فى عمليات على معسكرين لجماعة "بوكو حرام" فى معقلها بولاية بورنو شمال شرق البلاد.

وقد شن الجيش الأربعاء والخميس عمليتين مدعومتين بمروحيات هجومية للقضاء على معسكرات إرهابية لبوكو حرام أسفر خلالهما تبادل إطلاق النار عن 17 قتيلا لدى المتطرفين وسقوط جندى، كما قال المتحدث باسم الجيش الكولونيل صغير موسى.

وأوضح المتحدث أن هذه المعسكرات تقع على أراضى محمية سامبيسا الطبيعية وفى غابة رووا، وقد أقيمت فيها منشآت لتدريب الناشطين.

وغالبا ما تحدث الجيش عن مخابئ لبوكو حرام فى مناطق سكنية، لكنها المرة الأولى فى الفترة الأخيرة التى يتحدث فيها عن وجود معسكرات أو قواعد لبوكو حرام.

وقد أسفرت أعمال العنف المتصلة ببوكو حرام وعمليات قمعها من قبل قوات الأمن عن سقوط حوالى 3000 قتيل منذ تمرد الجماعة فى 2009.

وتشكل ولاية بورنو وعاصمتها ميدوجورى مهد الحركة المتطرفة التى تريد إقامة دولة إسلامية فى شمال نيجيريا.

وتنقسم نيجيريا، أكبر بلد أفريقى، يبلغ عدد سكانه 160 مليون نسمة، والمنتج الأول للنفط فى القارة، إلى شمال تسكنه أكثرية مسلمة، وجنوب تسكنه أكثرية مسيحية.






قتيل في انفجار بالسفارة الأمريكية في أنقرة


مبنى السفارة الأمريكية في أنقرة
أنقرة/
 ذكرت وسائل إعلام تركية إن انفجارا وقع أمام مبنى السفارة الأمريكية بالعاصمة التركية أنقرة اليوم الجمعة مما أسفر عن سقوط عدد من المصابين.

وقالت وكالة الأناضول أن الإنفجار تسبب بوقوع قتيل واحد وعدد من الجرحى حتى الآن، إضافة إلى أضرار مادية في بعض الأبنية المجاورة للسفارة.

وقال شاهد إنه سمع دوي انفجار قوي بالمنطقة وشاهد سيارات الإسعاف وهي تنقل أحد المصابين فيما طوقت الشرطة المنطقة.

وذكر التلفزيون التركي أن الانفجار وقع داخل غرفة الحراسة في السفارة.

يذكر أن الشارع الذي تقع فيه سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر من المناطق الحساسة في العاصمة التركية، وتنتشر فيه الأبنية الرسمية وعدد من سفارات الدول الغربية.





أردوغان: الانفجار أمام السفارة الأمريكية هجوم انتحارى

 
رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركى

أنقرة (رويترز)

قال رئيس الوزراء التركى طيب أردوغان، إن التفجير الذى وقع أمام السفارة الأمريكية فى أنقرة اليوم الجمعة، وأسفر عن مقتل شخصين كان هجوما انتحاريا.

وفى تصريحات بثها التليفزيون التركى على الهواء مباشرة، دعا أردوغان إلى بذل جهود دولية لمكافحة "العناصر الإرهابية".






أوغلو يعزى كلينتون فى حادث استهداف السفارة الأمريكية بأنقرة

السبت، 2 فبراير 2013 - 00:46
 
وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو

أنقرة(أ. ش. أ)

أعرب وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو عن تعازيه لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، بشأن حادث الهجوم الانتحارى الذى وقع أمام مبنى السفارة الأمريكية فى العاصمة التركية أنقرة اليوم.

وذكرت مصادر تركية أن داود أوغلو الذى يقوم حاليا بجولة أوروبية، أكد أن بلاده تقف إلى جانب الولايات المتحدة، وأن التحقيقات جارية فى الهجوم الذى أسفر عن مقتل شخصين، أحدهما منفذ العملية، وإصابة عدد آخر بينهم إعلامية تركية ترقد فى العناية المركزة بالمستشفى للعلاج. 

وكان رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان قد أجرى اتصالا هاتفيا مع السفير الأمريكى لدى أنقرة، فرانسيس ريكاردونى، مقدما عزاءه بشأن حادث الانفجار أمام مدخل السفارة الأمريكية فى أنقرة.

وأعرب أردوغان للسفير الأمريكى، عن حزنه بسبب الحادث، مؤكدا أن التحقيقات جارية لكشف جميع ملابسات الحادث.






الكرملين يستبعد زيارة أوباما لروسيا قبل سبتمبر

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

موسكو (أ.ش.أ)

صرح المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف اليوم، الجمعة، بأنه من غير المحتمل أن يقوم الرئيس الأمريكى باراك أوباما بزيارة روسيا قبل موعد انعقاد قمة العشرين فى سان بطرسبرج، والمقرر لها سبتمبر المقبل.

وقال بيسكوف، فى تصريحات بثتها وكالة أنباء نوفوستى الروسية، إن الدعوة التى تلقاها أوباما لزيارة موسكو لا تزال قائمة، غير أن موعدا لهذه الزيارة لم يتحدد حتى الآن، مستبعدا أن تتم هذه الزيارة قبل سبتمبر.

وكانت صحيفة "كوميرسانت بيزنس" الروسية أفادت فى وقت سابق اليوم الجمعة بأن الرئيس الأمريكى لا يخطط لزيارة موسكو فى الصيف المقبل بخلاف ما كان متوقعا.

وعزت الصحيفة هذا الموقف لعدم تحقيق الجانبين الأمريكى والروسى أى تقدم فيما يتعلق بملف الحد من حجم التسلح النووى.

وعلى صعيد الخلافات بين البلدين، كانت الولايات المتحدة قد أصدرت نهاية العام الماضى "قانون ماجنتسكى" الذى فرضت بمقتضاه عقوبات على عدد من المسئولين الروس لاشتباهها فى تورطهم فى انتهاكات لحقوق الإنسان، وردت موسكو فى المقابل بإصدار قانون يحظر تبنى المواطنين الأمريكيين للأطفال الروس، كما منعت المنظمات غير الحكومية العاملة فى روسيا من الحصول على تمويل من الولايات المتحدة.






صالحى يدعو كيرى لتعديل سياسة واشنطن تجاه إيران

وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى

طهران (أ.ش.أ)

دعا وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى اليوم الجمعة، نظيره الأمريكى الجديد جون كيرى لتقييم السياسة الخارجية الأمريكية، وتعديل سياسة واشنطن "الخاطئة" والمعادية لإيران.

وقال وزير الخارجية الإيرانى - فى تصريح لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية تعليقا على ما تتناقله وسائل الإعلام بشأن توجهات كيرى السلمية ورؤيته تجاه القضايا الشائكة ومنها تسوية الخلافات مع إيران، إن جون كيرى شخصية معروفة لدى الجميع على صعيد السياسة الخارجية الأمريكية، وهو ملم بأوضاع الشرق الأوسط، لافتا إلى أن أداء المسئولين السياسيين فى واشنطن يتبع الخطوط العريضة فى السياسات العامة للإدارة الأمريكية.

وأعرب عن أمله أن يتمكن نظيره الأمريكى الجديد من استخدام ميزاته الشخصية فى تغيير اتجاهات السياسة الخارجية الأمريكية المعادية لإيران، وتعديل سياسة واشنطن إجمالا على نحو يؤدى إلى التقليل من التكاليف المادية والإنسانية التى تفرضها هذه السياسة سواء على شعوب المنطقة أو الشعب الأمريكى.

وأشار صالحى إلى السياسة الأمريكية إزاء إيران طوال العقود الثلاثة الماضية، مؤكدا أن بلاده عليها أن تنتظر كى تعرف ما إذا كان الرئيس الأمريكى باراك أوباما سينجح فى تحقيق وعوده الانتخابية بتغيير السياسة الخارجية الأمريكية الخاطئة، بما فى ذلك الاتجاه المعادى للشعب الإيرانى.






تسرب 600 كيلو جرام من الكيماويات من مصنع ألمانى إلى مياه نهر الراين

السبت، 2 فبراير 2013 - 02:24
  
نهر الراين

لودفيجسهافن ( د ب أ )

تسربت كمية كبيرة من الكيماويات الضارة إلى مياه نهر الراين من أحد مصانع شركة "باسف" الألمانية للصناعات الكيماوية.

وقالت الشركة، إن المادة التى تسربت هى "تريلون بى" وتستخدم فى إنتاج مواد التنظيف وتؤدى
 إلى حدوث حكة شديدة فى عين الإنسان.

وأفادت الشركة أن أحدا لم يصب بأذى جراء الحادث الذى وقع أمس الجمعة ويعتقد المسئولون فى الشركة، أن الحيوانات المائية والأسماك الموجودة بالنهر لن تتأثر بالمادة المتسربة لأن كميات الماء الكبيرة ستؤدى إلى تخفيف أثرها ولم يتضح حتى الآن أسباب تسرب المادة إلى مياه النهر.





ارتفاع حصيلة الفيضانات فى موزمبيق إلى 68 قتيلاً

السبت، 2 فبراير 2013 - 01:51

مابوتو (ا ف ب)

أفادت الأمم المتحدة أمس الجمعة، أن نحو 70 شخصاً قضوا فى الفيضانات التى تضرب موزمبيق، وأنها الأسوأ منذ عشرة أعوام، لافتة إلى أنها امتدت نحو شمال البلاد.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة باتريسيا ناكيل،" وفق الأرقام التى تلقيناها من الحكومة، بلغ عدد الوفيات 68 منذ 12 يناير،" مضيفا أن سبعة أشخاص قضوا الجمعة.

وكانت حصيلة سابقة نشرت فى 30 يناير تحدثت عن 55 قتيلاً نزح أكثر من 180 ألف شخص بسبب الفيضانات التى ضربت جنوب موزمبيق منذ بضعة أيام.

والفيضانات الحالية هى الأكثر خطورة فى موزمبيق منذ تلك التى ضربت البلاد فى العام 2000 وخلفت نحو 800 قتيل.





تيليجراف: عم أوباما مهدد بالترحيل من أمريكا

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

لندن (أ. ش. أ)

ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية، أن أونيانجو أوباما، العم غير الشقيق للرئيس الأمريكى باراك أوباما، سيمثل فى جسلة استماع أمام محكمة أمريكية نهاية العام الجارى، لاتخاذ قرار بشأن ترحيله من البلاد.

وأشارت الصحيفة البريطانية فى عددها اليوم، الجمعة، إلى أن أونيانجو (68 عاما) يعيش فى الولايات المتحدة الأمريكية بصورة غير مشروعة منذ هجرته من كينيا إلى واشنطن فى شبابه، موضحة أنه تم الاطلاع على ملفه بعد أن تم اعتقاله فى أغسطس عام 2011 بتهمة قيادة السيارة مخمورا.

وقالت الصحيفة، إن البيت الأبيض أكد النبأ، ولكن متحدث باسم أوباما نفى أن يكون الرئيس الأمريكى على علم بوجود "عمه" فى البلاد بصورة غير مشروعة، مؤكدا أنه لن يتدخل للدفاع عنه.

ورفضت السلطات الأمريكية الإفراج عن عم الرئيس الأمريكى بكفالة بالنظر إلى صدور أمر سابق باعتقاله من وكالة الهجرة والجمارك الفيدرالية الأمريكية.

وأعرب سكوت براون محامى أونيانجو أوباما، عن أمله فى أن تنتهى جلسة الاستماع بالموافقة على السماح لموكله بالبقاء فى الولايات المتحدة الأمريكية.






القبض على زوج كريمة بن لادن في تركيا

ذكر تقرير إخباري تركي أن عناصر من المخابرات التركية ألقت القبض على زوج إحدى بنات زعيم تنظيم القاعدة السابق الذي قتل عام 2011 ، أسامة بن لادن ، في العاصمة التركية أنقرة.

وجاء في تقرير لصحيفة "ملييت" التركية الصادرة اليوم الجمعة أنه تم القبض على الرجل داخل أحد فنادق أنقرة، بناء على معلومات من الولايات المتحدة، وأضاف التقرير أن الرجل دخل تركيا قادما من إيران بجواز سفر مزور.

وأوضح أن اسمه (سليمان إ.م ) ، مضيفة أن الولايات المتحدة طلبت تسليمه إليها إلا أن تركيا رفضت، وأشارت الصحيفة إلى أنه من المحتمل ترحيل المعتقل إلى إيران.

ولم يصدر حتى الآن تأكيد رسمي على تقرير الصحيفة.






قرصنة ربع مليون حساب على "تويتر" بينها العديد لعرب

أكثر من 250 ألف حساب على "تويتر" التواصلي، بينها العديد لعرب، تقرصنت أمس الجمعة بهجمة لمتسللين تعرفوا بها إلى اسم المستخدم وكلمة السر العائدة لكل من قرصنوا حسابه، إضافة إلى بريده الإلكتروني، وهو ما اعترف به "تويتر" في بيان اطلعت "العربية.نت" عليه، ووصف فيه العملية التي قام بها "هاكرز" بأنها "تقنية ودقيقة جداً" ومن عمل محترفين.

وقال "تويتر" في بيانه إنه لاحظ أمس الجمعة "دخولاً غير اعتيادي" لعشرات آلاف الحسابات في شبكته التي تضم أكثر من 220 مليون مستخدم، واكتشف محاولات "غير مأذون لها" للاطلاع على بيانات و"داتا" المستخدمين، ما أدى إلى تعطيلها وقرصنتها "في هجوم لا يبدو أنه من عمل هواة، وليس بمعزول"، طبقاً لما ورد في البيان على لسان بوب لورد، المسؤول عن الأمن المعلوماتي في الموقع الشهير.

واعترف لورد بأن "الهاكرز" تسللوا إلى عدد محدود من الحسابات "هو 250 ألفاً كتقدير، وتعرفوا إلى كلمات سرها وأسماء المستخدمين وبريدهم الإلكتروني، فقمنا بتجميد كلمات الدخول الخاصة بالحسابات المقرصنة، في إجراء مؤقت شمل أيضاً عزل بعض بياناتها"، معبراً في الوقت نفسه عن اعتقاده بأن المهاجمين قرصنوا مواقع غير "تويتر" وتابعة "لشركات وهيئات" كما قال.

وكان "تويتر" واجه منذ الخميس الماضي، انقطاعاً على جرعات، تخلله في بعض الأحيان "تجميد" شامل ببعض الحسابات، وتأخر ببث الرسائل الخاصة أو التغريدات، أو بقلب الصفحات، أو حتى ببث الصور على صفحته الرئيسية.
عرب "تويتر" يغردون بالشكوى
وراجعت "العربية.نت" تغريدات كتبها "تويتريون" عرب بالعشرات أمس الجمعة، كما فجر اليوم السبت، يشكون فيها من تعرض حسابات أصدقائهم أو نظراء لهم يعرفونهم في الموقع للقرصنة، ومنهم "موقع قول السعودي ‏@GoalSA" الذي ذكر أن "هاكر اخترق موقع سامي الجابر ووضع قائمة المنتخب الجديدة تخلو من القحطاني".

وذكر آخر اسمه "غريب ‏@Baloooot" أنه لم يكتب تغريدة بثها آخر من حسابه نفسه. وقال: "أكتر شكل فيه مطوع هاكر اخترق حسابي؟؟ عموماً الله يجزاه خير بااروح اغير الرقم السري". فيما غرد آخر اسمه "هتون العصيمي ‏@h_hetoon" أن هاكر اخترق حساب "أخت لجين الهذلول اللي اشتهرت في كيبك في الفيسبوك طلعت هندية"، ولجين الهذلول هي مؤسسة نادي العرب في كندا.

أما المغردة "عالية" وحسابها في الموقع هو باسم "‏@Kisratb5oor" فقالت إن حساب موقع "جائزة الكويت الإلكترونية" تم اختراقه أيضاً، وأن أحدهم "نشر صورة السجينين راشد العمزي وعياد الحربي. أستغفر الله". فيما حذر المغرد باسم "أحرار مدينة الباب ahraralban@" من فتح رابط حول خبر عن "مقتل بشار الأسد" ونصح بألا يفتحه أحد "فهو هاكر ملغوم".

وأفضل تغريدة حول ما حدث، أطلقها سعودي يصف نفسه في حسابه على الموقع بأنه "عشريني شرقي الالتفاتة والملامح، أغرد ما طاب لي.. ولقلمي نكهة خاصة"، واسمه في "تويتر" هو M3DoNi@ فقد نصح الآخرين، بما نصحهم به "تويتر" في بيانه أيضاً، وهو أن يسرعوا إلى تغيير "اسم المستخدم" الذي اعتادوا استعماله كمفتاح للدخول.. قبل فوات الأوان.







فيديو على "يوتيوب" يتهم "ميدفيديف" بالخيانة


رويترز - موسكو:
رُصد في مقطع فيديو رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف وهو يتبادل ابتسامات خاصة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بينما تعزف في الخلفية موسيقى شريرة، وكذلك جثة حليف روسيا معمر القذافي الذي ساعدت قوات غربية في الإطاحة به يجرها المعارضون المسلحون، ميدفيديف وهو يتصبب عرقاً ويتململ في كرسيه.

ثم ينطق قارئ بكلمة "خيانة".

ويستخدم مقطع الفيديو الذي نُشر على الإنترنت، وتزيد مدته على ساعة، أساليب تذكّر بالماضي السوفييتي في انتقاد رئيس وزراء يعمل في ظل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واستخدم الفيديو لقطات أرشيفية ومقابلات أُجريت في الآونة الأخيرة على ما يبدو ليظهر ميدفيديف كضعيف ومستعد للتخلي عن المصالح الروسية للولايات المتحدة "الحليف غير المخلص" كما قال رئيس الوزراء الروسي السابق يفجيني بريماكوف، أحد الذين يبدو أنهم تحدثوا إلى صانع الفيلم المجهول.

وسرت شكوك بشأن مستقبل ميدفيديف منذ سلّم السلطة لبوتين مرة أخرى العام الماضي، وتولى رئاسة الوزراء بعد أربع سنوات في الكرملين.

وبعد فترة قصيرة من ذلك وبخ بوتين علناً اثنين من وزرائه، وعزل واحداً منهما، كما عزل مؤخراً وزير الدفاع اناتولي سرديوكوف بسبب فضيحة فساد بملايين الدولارات.


وظهر بوتين يوم أمس الخميس على شاشات التلفزيون الرسمي وهو يحدق في السقف بينما كان ميدفيديف يلقي خطاباً يتحدث فيه عن رؤيته للتنمية الاقتصادية في روسيا في السنوات الخمس القادمة.

وينتقد الفيلم، الذي يبدو أنه أُنتج بشكل احترافي، ميدفيديف بشكل خاص لسماح روسيا بصدور قرارات الأمم المتحدة التي أدت في 2011 إلى الإطاحة بالقذافي وقتله.


ودافع ميدفيديف عن نفسه في الماضي أمام هذه الاتهامات وقال إن الغرب تجاوز حدود القرار عندما شن هجمات جوية لمساندة المعارضة الليبية.

ويقول قارئ التعليق في الفيلم مصوِّراً ميدفيديف كأداة في يد الغرب "روسيا لم تقدم فقط دعمها لصوت المجتمع الدولي؛ فقد حاول ديمتري ميدفيديف تقديم خدمة أكثر قيمة، وتحول الأمر إلى الخيانة". 






البرلمان المغربي يحظر "السلوكيات المسيئة" للنواب
إعداد نظام داخلي جديد يحظر الهواتف والثرثرة والشتائم والتسلية تحت القبة
السبت 21 ربيع الأول 1434هـ - 02 فبراير 2013م
مشهد انتقادي للثرثرة بين نواب البرلمان المغربي

الرباط ـ حسن الأشرف

يعكف مجلس النواب المغربي على إعداد نظام داخلي جديد أكثر صرامة حيث يمنع كل التصرفات التي قد تضر بصورة المؤسسة التشريعية في البلاد، أو التي تحط من قدر العمل البرلماني لنواب الأمة، من قبيل منعهم من استخدام الأجهزة الإلكترونية، وأيضا قراءة الجرائد وإجراء المكالمات الهاتفية تحت قبة البرلمان.

ويتجه البرلمان المغربي أيضا إلى تجريم كل الأقوال أو الأفعال التي تمس بالحياة الخاصة للنواب البرلمانيين، فضلا عن حظر الإشارات البذيئة أو السباب والشتم أو الكلام النابي الذي يتضمن تحقيرا أو تهديدا للغير، وذلك في محاولة من البرلمان لتحسين صورته التي قد تضررت كثيرا في الآونة الأخيرة، نتيجة تبادل بعض الخطابات البذيئة بين نواب برلمانيين، أو انتشار صورة نائب كان يلعب الورق خلال التصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2013.

اللباس والنقاشات


وقال الدكتور عبد السلام بلاجي، نائب برلماني عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، إن النظام الداخلي لمجلس النواب يعد من التشريعات التي لا تصدر إلا بالإجماع، مشيرا إلى أن أعمال العقلاء يجب أن تظل مُنزهة عن العبث، فالجلسات العامة في البرلمان لا ينبغي أن تشهد بعض التصرفات التي لا تليق بمؤسسة لها مكانتها وهيبتها.

وتابع بلاجي، في تصريحات لـ "العربية.نت"، أن اللباس مثلا يجب أن يكون لائقا بحرمة البرلمان، حيث لا يمكن للبرلماني أو رجل الإعلام أن يلج قاعة مجلس النواب بملابس رياضية مثلا أو ملابس مخلة بالحياء والآداب، لا تتفق مع المعايير التي تجعل اللباس مقبولا مع العرف السائد في المجتمع.

وأردف النائب أن النقاشات التي تجري تحت قبة البرلمان، سواء كانت تشريعية أو رقابية أو دبلوماسية، تقتضي نوعا من التركيز والانتباه، فإذا كان داخل القاعة نائب برلماني يطالع جريدة بطريقة مثيرة للانتباه، فهذا يعني أن حضوره كغيابه.

وذكر بلاجي أن هناك إرادة لدى الجميع في تقنين بعض السلوكيات داخل مجلس النواب بطريقة تضمن هيبة وحرمة المؤسسة التشريعية.

ولفت البرلماني إلى أنه من الأمور التي يرى أنه يتعين أن تكون في النظام الداخلي للبرلمان ما يسمى "أخلاقيات ممارسة العمل التشريعي" التي تهم مثلا الجانب المالي، من قبيل تلقي الهدايا، مستدلا بالكونغرس الأمريكي الذي يسن أن ممثل الأمة لا يجب أن يحصل على هدايا تفوق مبلغا معينا، وإلا تحولت تلك الهدايا إلى ملكية المؤسسة التشريعية.

أخلاقيات العمل البرلماني


وقال الدكتور عثمان الزياني، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري، إن النظام الداخلي المقترح يتماشى مع الخطاب الملكي الأخير الموجه للبرلمان، والذي تحدث عن ضرورة اعتماد مُدوَّنة للسلوك ولأخلاقيات العمل البرلماني، مشيرا إلى أن اعتماد إجراءات عقابية لبعض السلوكيات مسألة إيجابية للغاية ستساهم إلى حد كبير في تحقيق مجموعة من النتائج المثمرة.

وأوضح الزياني، لـ "العربية.نت"، أن من شأن تطبيق النظام الداخلي، القطع مع كل ما من شأنه أن يسيء الى سمعة البرلمانيين والمؤسسة البرلمانية على حد سواء.

وزاد المحلل بأن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تدفع بالبرلمانيين إلى التركيز على الأداء، وبذل المجهودات في سبيل الرفع من مستوى الأداء العام للبرلمان المغربي في مجالات التشريع والرقابة، وأيضا على مستوى العمل الدبلوماسي، وذلك بدل الانشغال بالممارسات والسلوكيات غير المجدية التي لا تخدم العمل البرلماني من بعيد أو من قريب.





شركة إسرائيلية تعلن مسؤوليتها عن إنزال المطر من السماء

 

 أطلّ إسرائيلي على وسائل إعلام عبرية بتصريحات غريبة، بادعاء أنه يمتلك اختراعاً سرياً هو المسؤول عن إنزال المطر من السماء، وأن كميات المياه الكبيرة التي هطلت في الآونة الأخيرة، هو صاحب الفضل فيها، على حد تعبيره.

وبثت القناة الثانية تقريراً، بدا هزلياً أكثر من كونه جدياً، عن عامود هوائي ومقابلة مع من وصفته بأنه مدير عام الشركة صاحبة هذا العامود، والذي قال إن اختراعه يرسل شحنات كهربائية إلى الجو تساعد على تحفيز هطول الأمطار وزيادة كمياتها، منوها إلى أنه لا يمكنه إضافة تفاصيل أخرى حول الطريقة "السرية" التي يعمل بها هذا الهوائي الغريب.

وذكر مدير الشركة أن هذه التكنولوجيا تتواجد في إسرائيل منذ سنوات لكن أحدا لم يوافق على الاستثمار بها.

وأوضح التقرير أن سلطة المياه لا تصدّق بوجود أي علاقة بين الهوائي المذكور وكميات الأمطار، وأن لا تجارب علمية تثبت نجاعة هذه التكنولوجيا.

ولكن مع هذا فإن رابطة المياه في منطقة الجولان قررت المراهنة على الشركة وأبدت استعدادها لدفع مبلغ 600 ألف دولار لقاء الاختراع في حال امتلأت سدود وأنهار الجولان وبحيرة طبريا على مدار ثلاث سنوات متواصلة، علما أن الرابطة تستبعد حدوث ذلك.






نبيل العوضي في تونس راغبًا في تحجيب القاصرات... الجميعُ يندّد

 

 تصدّت جهات علمانية ووسائل اعلام ونشطاء على الشبكات الاجتماعية بشدة لزيارة الداعية الكويتي المثير للجدل نبيل العوضي الى تونس. وأثار مشروع "المحجبات الصغيرات" الذي يدعو له العوضي استياءً عارمًا بلغ حد الدعوة الى طرده ومقاضاته.

يزور تونس هذه الأيام الداعية الكويتي نبيل العوضي لتقديم عدد من المحاضرات أمام أنصاره ومريديه في عدد من جهات البلاد.
هذه الزيارة رافقتها حالة من التجاذبات بين التونسيين بين رافض لزيارة الداعية الكويتي وداعٍ حتى لطرده من البلاد "خوفًا من إدخال الفكر الوهابي إلى المجتمع التونسي الوسطي"، وبين مرحّب بزيارته باعتباره شيخ علم قادراً على تلبية حاجة التونسيين إلى التعمّق في معرفة دينهم.

وأثارت صور نشرت عبر فايسبوك وتويتر للشيخ نبيل العوضي مع قاصرات محجبات سخطًا عارمًا لدى قطاعات واسعة من الشعب التونسي.

زيارة الداعية نبيل العوضي إلى تونس، أعادت مسألة دعوة الشيوخ خاصة اصحاب الفتاوى الغريبة منهم، وإشرافهم على تقديم لمحاضرات يتابعها عدد كبير من المواطنين، إلى سطح الأحداث من جديد، وذلك وسط تجاذبات من اليمين الراغب في هذه الزيارات "دعمًا لأسلمة المجتمع" إلى اليسار الرافض لها "حماية من أسلمة المجتمع" الذي قد ينقلب عليه فيكفّره ويرفضه.

وكان عدد من الدعاة و الشيوخ زاروا تونس في الأشهر الأخيرة على غرار يوسف القرضاوي وزغلول النجار ووجدي غنيم وعائض القرني وغيرهم، ولاقوا من أحزاب ليبرالية وجمعيات مدنية انتقادًا شديدًا بينما وجدوا القبول والترحاب من أحزاب وجمعيات ذات توجه إسلامي.


البعض من رافضي زيارات الدعاة والشيوخ إلى تونس يرون فيها "تدخلاً خطيرًا في خصوصيات المجتمع" من خلال مشروع "المحجبات الصغيرات" الذي قالت بعض وسائل الإعلام إنّ الداعية الكويتي جاء لنشره في تونس.

وفي هذا الصدد، قالت سهام بادي وزيرة شؤون المرأة والأسرة في تصريح لها إن تونس لن تفرض الرقابة على الزائرين، فمن غير المعقول أن تمنح تأشيرة الدخول إلى بلادنا بناء على الأفكار والآراء مثلما كان يفعل النظام السابق، فبعد الثورة التونسية التي ثارت على الاستبداد والظلم نسعى إلى أن تكون تونس مفتوحة تستقبل زوارها بكل حب وترحاب"، على حد تعبيرها.

من جانبه، استنكر الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد شكري بلعيد في حوار على إحدى القنوات التلفزيونية دعوة الشيوخ والدعاة القادمين من دول الخليج العربي وقبول الحكومة نشر هؤلاء لدعواتهم التي اعتبرها "دعوات ايديولوجية" تمثل خطرًا محدقًا بالمجتمع التونسي مما يفتح أبواب الفتنة.

وطالب بلعيد بضرورة طرد هؤلاء الدعاة من تونس ومنعهم من إلقاء محاضرات " تدعو إلى أفكار دخيلة وخطيرة" على المجتمع. وكان الداعية المصري وجدي غنيم الذي زار تونس خلال شهر فبراير الماضي وألقى عديد المحاضرات أثارت جدلاً واسعًا، اعتبرها البعض زوبعة في فنجان وأطلقت عليه وسائل الإعلام "الداعية إلى ختان البنات".

أشارت الوزيرة سهام بادي إلى أنّ المجتمع التونسي عاش طوال عشرات السنين فراغاً روحياً كبيرًا مقابل تسلل عديد القيم الدخيلة الخطرة على المجتمع، وهذه العادات والأفكار التي استبطنها فكر المواطن التونسي يجب محاربتها بالحجة والإقناع والموعظة الحسنة ونشر قيم التسامح والاعتدال والوسطية بعيدًا عن أي شكل من أشكال العنف المادي والمعنوي.

وفي ما يتعلق بالاتهامات الموجهة الى الداعية نبيل العوضي بتوجيه فتيات قاصرات لارتداء الحجاب، أكدت الوزيرة سهام بادي أنّ الطفولة التونسية لا تقتصر مشاكلها على مسألة ارتداء الحجاب بل هناك مشاكل أخرى عديدة يجب التطرق إليها من خلال اعتماد استراتيجية واضحة للنهوض بالطفولة دون توظيف هذا الموضوع سياسيًا. ودعت إلى ضرورة تحصين الشباب التونسي من الأفكار الوافدة عليه.

من جهته، أبرز المحلل السياسي صلاح الدين الجورشي في إفادة لـ" إيلاف" أنّه لا يمكن أن ينادي بطرد ضيوف تونس ولا يرى لهذا المنع موجبًا، فالتونسي معروف بحسن الضيافة كما أنّ هذا المنع لا يمكن أن يتمّ في تونس بعد الثورة. وأضاف: "عوض الوقوف عند عمليات المنع لأصحاب الفكر المخالف لا بد من التفكير بجدية في عملية تعويض النقص وملء الفراغ الذي يعيشه التونسي جراء ما كان يعيشه لعشرات السنين".

وشدد الجورشي على أنّ السلفية تمثل تهديدًا للمرجعية المذهبية الملكية التي تربى عليها المجتمع التونسي، وهي تهدّد الاستقرار السياسي وحتى الأمني في تونس، وبالتالي تظهر محاولات لإعادة الاعتبار للمذهب المالكي خوفًا من تأثير السلفية.


أبرز الداعية الكويتي نبيل العوضي ردًا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام، أنه جاء إلى تونس مقدمًا محاضرات ذات طابع تربوي، وداعيًا إلى الإخاء بين مختلف أطياف المجتمع التونسي الذي يعيش مرحلة انتقال ديمقراطي بعد الثورة التونسية عكس ما أشار له البعض من "بث للسموم والفتنة بين أفراد الشعب التونسي".

وأشار إلى أنّ الدعوات بطرده غير مقبولة فهو لم يخالف قوانين البلاد مضيفًا أنّه "يمكن أن نختلف حول عديد المسائل الدينية، لكن يجب التحاور ومقارعة الحجة بالحجة"، مؤكداً أنه لم يأتِ إلى تونس لتعليم الإسلام "لأني أتعلم من شيوخ الزيتونة الذين لهم فضل كبير على المسلمين"، على حدّ تعبيره.

وشدّد على أنه لم يطالب بارتداء الفتيات القاصرات للحجاب مؤكداً على أنهن غير ملزمات بلبسه قبل بلوغهن سن الرشد، موضحاً أن الحجاب قناعة شخصية داعياً الفتيات المسلمات إلى "الالتزام بشرع الله".

إلى ذلك، أعلن عدد من المحامين التونسيين في وقت سابق أنهم سيقاضون الداعية الكويتي نبيل العوضي، وكل من سيكشف عنه البحث، في دعوته الى تونس، وخصوصاً مدير الديوان الرئاسي عماد الدائمي، الذي استقبله في القاعة الشرفية لمطار تونس قرطاج، ما منح هذه الزيارة طابعاً رسمياً. ورافقت الدراجات النارية التابعة لجهاز الأمن السيارة الفارهة للداعية الكويتي.

كما أمضى عدد من نواب المجلس الوطني التأسيسي على عريضة نددوا فيها بدعوات الداعية نبيل العوضي لتحجيب الفتيات الصغيرات، وذلك بعد الاستماع إليه في برنامج بثته قناة "التونسية" ليلة 28 يناير.

وعبروا في العريضة عن ادانتهم لهذه "الدعوات المستوردة تحت غطاء الوهابية"، وعن "رفضهم لأي شكل من أشكال الوصاية التي يمارسها هؤلاء الغرباء على الدين الاسلامي وعلى الشعب التونسي وعلى بنات تونس"، واعتبروا ذلك مسًا من حقوق الطفل، كما سجلوا رفضهم القاطع لتوظيف الطفل في التجاذبات السياسية والإيديولوجية بحسب وسائل إعلامية.






هل يدخل بيكام في لعبة سياسية تقودها قطر؟

 

 تناولت صحيفة ذا تيليغراف البريطانية الأسباب التي دفعت لاعب كرة القدم الشهير ديفيد بيكام إلى توقيع عقد مع نادي باريس سان جيرمان، المملوك لـ"قطر للاستثمار" برئاسة ناصر الخليفي، إضافة إلى الأسباب التي قد تدفع قطر إلى مثل هذا العقد، فكتبت تقول: "لن يبقى بيكام في باريس لفترة طويلة، وقد لا يكون بوسعه الاستمتاع بالمدينة الأكثر رومانسية، فهو هنا للعب كرة القدم، وليروج لاسم النادي الفرنسي حول العالم."

وتابعت الصحيفة: "القطريون من جانبهم يسعون إلى تحسين صورتهم عالميا، واستعادة الثقة بقدرتهم على تنظيم نهائيات كأس العالم 2022، فهذا اللاعب البريطاني يضيف إليهم المصداقية في اللعبة."

وأضافت الصحيفة: "هنا، على بيكام توخي الحذر، فهو لن يرغب بالتأكيد في أن يصبح لعبة كروية وسط حسابات سياسية لن تنتهي."






تمّ تدريبه للقيام بــ "عمل إرهابي"
أفغاني يسلّم ابنه للشرطة للاشتباه بأنه "انتحاري"


 قالت وزارة الداخلية الأفغانية، أمس، إن أفغانياً قام بتسليم ابنه 16 عاماً، للشرطة للاشتباه في ارتباطه بالإرهاب، واحتمال أنه تم تجنيده لعملية انتحارية، حيث تبيّن أنه على علاقةٍ بالمتشدّدين من جماعة طالبان المحلية.
وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، كان الابن قد أصبح عنيداً ومنطوياً على نفسه قبل عاميْن بعد أن ابتعد عن الأسرة لمدة شهريْن، حيث كان يعيش في مخيمٍ للاجئين في مدينة بيشاور الباكستانية.
وقال الأب، ويُدعى عبد الكريم، إنه تحت ستار تلقي ابنه العلاج الطبي، تمّ تدريبه بدلاً من ذلك "لأغراضٍ إرهابيةٍ". وأضاف عبد الكريم: "ابني محتجزٌ الآن لدى الشرطة، وأشعر ببالغ الحزن لأنني أرسلت ابني عمداً إلى السجن، ولكن لم يكن لديَّ أي خيارٍ آخر، لأنني لو لم أفعل ذلك، لكان قد قتل الناس".
واتهمت الأمم المتحدة والحكومة الأفغانية مقاتلي طالبان بتجنيد الأطفال؛ للقيام بعمليات تفجيرٍ انتحارية، والعمل كجنود مشاةٍ؛ بيد أن "طالبان" نفت هذه الاتهامات.







مصري يفجع بوفاة أولاده الأربعة بعد وجبة عشاء فاسدة


 لقي أربعة أشقاء مصريين مصرعهم، متأثرين بإصابتهم بتسمم غذائي، عقب تناول وجبة عشاء فاسدة بمنزل أسرتهم، الكائن بقرية "الناموس- حامور" بمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة شمال القاهرة.

وذكرت "بوابة الأهرام" أن مديرية أمن البحيرة، تلقت إخطارًا من شرطة النجدة بالحادث مساء الخميس، يفيد بإبلاغ صبري عبدالمقصود الجزار (42 سنة- عامل مدرسة)، أنه لدى عودته من عمله مساء الخميس إلي منزله، وجد باب منزله مغلقًا، وبالطرق عليه لم يفتح له أحد، فقام بمساعدة الجيران بكسر الباب، ليكتشف مصرع أولادة الأربعة، وهم: فارس (18 سنة)، وشيماء (22 سنة)، ومحمد (12 سنة)، وفاتن (16 سنة)، وتم نقلهم لمستشفي الدلنجات العام.

ودلَّت التحرِّيات الأولية أن زوجة العامل كانت برفقته بمدينة البستان، وأن أبناءهم الأربعة يعملون باليومية في الحقول لمساعدة أبيهم في تدبير احتياجات الأسرة.

وقرَّر مفتش الصحة أن سبب الوفاة هو هبوط حاد في الدورة الدموية، نتيجة تسمم غذائي، وأخطرت النيابة العامة التي تولَّت التحقيق، وأمرت بسرعة استكمال تحريات المباحث حول الواقعة؛ لمعرفة عما إذا كانت هناك شبهة جنائية من عدمه.





مصرية تعترف: طفلاها طلبا الخروج للتنزه.. فذبحتهما!


 كشفت أجهزة الأمن المصرية في الإسكندرية سر لغز العثور على طفليْن شقيقيْن، قبل يوميْن، مذبوحيْن داخل شقتهما، وتبيّن أن الأم هي التي قامت بذبح طفليها يوسف (10 أعوام) ومريم (5 أعوام).
وحسب صحيفة "الرأي" الكويتية، فإن الأم أميرة سعيد (42 عاماً)، قالت إنها ارتكبت الجريمة، على إثر مشادةٍ بينها وبين طفليها، بسبب الخلاف على الأعمال المنزلية.
وأضافت أن نجليها طلبا منها يوم الحادث الخروج للتنزه، الأمر الذي أصابها بحالٍ من الضيق وشعرت بضغطٍ نفسي هائلٍ نتيجة الأعباء الأسرية المتراكمة عليها، فقامت بالتقاط قطعة قماش وأمسكت بنجلها وكتمت أنفاسه في حمام الشقة، فقام بمقاومتها، ما أدّى إلى إصابتها بخدوش باليدين والعين اليسرى، فقامت بخنقه بحبل حتى توقف عن المقاومة، وأحضرت سكين المطبخ وقامت بذبحه، وفي أثناء ذلك شاهدتها نجلتها التي قامت بالصراخ فقامت بذبحها بالسكين في المطبخ خشية افتضاح أمرها.
وكانت الأم هي التي أبلغت قسم باب شرقي في الإسكندرية بالعثور على جثتَيْ طفليْن داخل الشقة في منطقة كامب شيزار، بالقرب من وسط المدينة.
وقالت في بلاغها الكاذب إنها تركت طفليها داخل الشقة وتوجهت لشراء بعض احتياجاتها وعقب عودتها عثرت على جثتيهما بالوضع الذي عثرت عليه وقال والدهما إنه لا توجد أي خلافاتٍ بينه وبين أيِّ شخصٍ.





"كوكا كولا": دور العربي في المقطع ليس عنصريا وسيكتمل في المقطع النهائي يوم الأحد

نفت متحدثة باسم شركة "كوكا كولا" أي دوافع عنصرية في الدعاية التي تبلغ مدتها 60 ثانية وتظهر شخصية بلباس عربي في وسط الصحراء يحاول حث جمله على الوصول إلى زجاجة كوكا كولا كبيرة.

ونشر المقطع على "يوتيوب" يوم 22 يناير وفيه يحاول العربي ورعاة بقر وعارضات من لاس فيجاس الوصول لزجاجة الكوكا كولا وإطفاء ظمئهم وسط الصحراء.

وقالت "لورين سميث" إن الشخصية العربية في الدعاية تظهر نجما سينمائيا يصور أحدث فيلم سينمائي له أثناء بداية السباق نحو زجاجة الكوكا كولا، رافضة الإفصاح عن تفاصيل أكثر حول دوره في المقطع النهائي الذي سيعرض أثناء مباراة القمة لمسابقة كرة القدم الأمريكية يوم الأحد القادم.

وتفهم العديد من الناشطين العرب في أمريكا توضيحات الشركة حيث قال عابد أيوب المسئول القانوني في رابطة العرب الأمريكيين "توضيحات كوكا كولا أدت لارتياح كبير بيننا.. نشعر بالأفضل بعد هذه التوضيحات".

هذا ومن المنتظر أن يعرض المقطع الأخير للسباق حول الكوكا كولا في فترة الاستراحة خلال مباراة السوبر بول (نهائي بطولة كرة القدم الأمريكية). وتحظى المباراة بأعلى مشاهدة في أمريكا حيث يشاهدها في العادة نحو نصف الأمريكيين.






مسابقة لأفضل المؤذنين في تركيا

فيديو






فيديو / ميسي يوجه شتائم وإهانات لأربيلوا لاعب الريال


ميسي في صراع مع لاعب الريال اربيلو
مدريد /
كشف برنامج رياضي تلفزيوني شهير، عن تورط النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بتوجيه شتائم وإهانات لمدافع ريال مدريد الدولي الإسباني راؤول أربيلوا، عقب مباراة "الكلاسيكو" أمس الأول في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وذكر برنامج "بونتو بيلوتا" أن مشادة كلامية وقعت بين ميسي وأربيلوا في مرآب السيارات التابع لملعب "سانتياجو بيرنابيو"، حينما كان اللاعب الأرجنتيني ينتظر حافلة فريقه، حيث وجّه الأخير شتائم لمدافع الريال الذي كان يقود سيارته الخاصة مع زوجته.

وأشار البرنامج الذي يحظى بمتابعة واسعة في إسبانيا، إلى أن ميسي بدأ غاضباً جداً ولم يتوقف عن توجيه السباب لأربيلوا الذي لم يرد بدوره، ومضى إلى حال سبيله، قبل أن تصل حافلة برشلونة ويصعد اللاعب الأرجنتيني إليها.

وفسّرت الصحافية ايرين غونغيرا، ما جرى بأنه نتيجة لما حدث بين اللاعبين من مشادات واحتكاكات خلال المباراة، حيث أظهرت الكاميرا أكثر من مرة وجود حالة من التوتر بين بعض اللاعبين، ولا سيما ميسي وأربيلوا وقد أثر ذلك على ما يبدو، على أداء نجم برشلونة، إذ قدّم أداء متواضعاً خلال اللقاء.

وتحدّث أحد ضيوف البرنامج عن أن شتائم ميسي لمدافع ريال مدريد كانت بادية للعيان حتى خلال مجريات المباراة، بدليل قيامه بين الحين والآخر بتغطية فمه بيده حين الدخول في سجالات كلامية مع ألبيول، موجهاً انتقادات حادة للاعب برشلونة، واصفاً إياه بـ"غريب الأطوار".

مقطع فيديو يوضح ما تعرض له ميسي من لاعبي الريال في مباراة الكلاسيكو
فيديو






بالفيديو .. قطع المكسرات تتطاير في الفضاء


 كشف فيديو طريف على موقع " يو تيوب" ما يحدث لقطع المكسرات حين يتم فتحها في الفضاء خارج الغلاف الأرضي.
وحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، نشر رائد الفضاء الكندي كريس هادفيلد الموجود حالياً في محطة الفضاء الدولية "آي إس إس " مقطعاً طريفاً عبر حسابه على "تويتر" بعنوان مكسرات مشكلة في الفضاء.
وفي الفيديو المنشور على صفحة "وكالة الفضاء الكندية" على "يو تيوب"، يقول هادفيلد: "عندما تفتح علبة من المكسرات في الفضاء، فإنها تبدو على قيد الحياة".
وبالفعل تظهر القطع وهي تتقافز محاولة الخروج من العلبة، بينما هادفيلد يُعيدها إلى مكانها ويغلق العلبة.

فيديو





شاهد طفل في مواجهة لبؤة ..ماذا حدث؟.. فيديو


مقطع طريف يظهر طفلاً يلهو بينما تحاول لبؤة التهامه في إحدى حدائق الحيوان غير أن الفاصل الزجاجي بينهما وقف حاجزاً بين ما تنوي اللبؤة فعله وبين الطفل الذي يظهر غير مكترث بمحاولات التهامه.
فيديو







قاضٍ نام أثناء المحاكمة فاضطر إلى الاستقالة
الجلسة انتهت بالحكم على المتهم بالسجن 5 سنوات بعد إدانته بتهمة الاحتيال

قدم قاضٍ في منطقة أمور الروسية استقالته بعد بث شريط فيديو عبر الإنترنت يظهره وهو ينام خلال جلسة محاكمة.

وصور يفغيني ماخنو نائب رئيس محكمة بغوفيشتشيتسك غافياً خلال جلسة في أغسطس/آب 2012 من قبل مدون يدعى فلاديسلاف نيكيتينكو الذي نشر الفيديو على الإنترنت، بحسب ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية. 

وقد انتهت المحاكمة التي صور فيها القاضي غافياً إلى الحكم على المتهم بالسجن خمس سنوات بعد إدانته بتهمة الاحتيال. وينوي محامي المتهم استئناف الحكم.






سارق يطالب بتوزيع البسكويت على جميع الأطفال في المستشفيات
تم تبني عملية السرقة هذه بعد بضعة أيام في رسالة وجهت إلى الشركة وصحيفة محلية


يبتز سارق مصنع البسكويت الألماني "بالسن"، طالباً منه أن يقدم من منتجاته للأطفال الذين هم في المستشفيات.

وبدأت عملية الابتزاز هذه بسرقة علبة البسكويت المعدنية المذهبة التي تزن 20 كيلوغراماً، والتي كانت معلقة على علو خمسة أمتار منذ 100 عام على مدخل مقر "بالسن" في مدينة هانوفر شمال ألمانيا.

وتم تبني عملية السرقة هذه بعد بضعة أيام في رسالة وجهت إلى الشركة وصحيفة محلية، وفق ما أفادت الشرطة. وطالب صاحب الرسالة المصنع بتقديم البسكويت لجميع الأولاد في مستشفيات الأطفال في هانوفر.

وجاء في هذه الرسالة المكتوبة بكلمات قصت من الصحف أن على "بالسن" أن تقدم "البسكويت بالحليب الكامل، وليس ذلك المغطى بالشوكولاتة السوداء".

وتأخذ الشرطة هذا الابتزاز على محمل الجد، وهي قد فتحت تحقيقاً بهذا الشأن. أما مدير شركة "بالسن"، فهو أكد أنه يصر على استعادة شعاره المذهب. وقال ورنر بالسن "لن يبتزنا أحد".





هجمات إلكترونية على الإمارات والسعودية من قراصنة إسرائيليين
شركة "مكافي": الهجمات استهدفت على وجه التحديد المؤسسات المالية


قالت شركة "مكافي"، المتخصصة في حلول الأمن الإلكتروني ومكافحة الفيروسات، إن العام الماضي شهد تدفقاً كبيراً للهجمات الإلكترونية على الإمارات العربية المتحدة والسعودية من مصادر قرصنة إسرائيلية.

وقال المدير الإقليمي في شركة "مكافي الخليج"، إميل أبوصالح، إن "الهجمات الإلكترونية على الإمارات والسعودية استهدفت على وجه التحديد المؤسسات المالية".

جاء ذلك على هامش مؤتمر صحافي عقدته الشركة في دبي، بحسب ما ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" الخميس.

وأكد أن الإمارات "شهدت نمواً في اختراقات الهواتف الذكية بنسب بلغت ‬200٪ العام الماضي"، عازياً النمو الكبير في اختراقات الهواتف الذكية إلى تزايد انتشار تلك الأجهزة، إضافة إلى التحميل العشوائي للبرامج المجانية غير الآمنة الموجودة على متاجر أنظمة التشغيل، خصوصاً متجر "جوجل بلاي" في نظام "أندرويد"، مع عدم اهتمام المستخدمين عموماً بوضع برامج حماية للأجهزة ضد الاختراقات".

وأوضح أبوصالح أن "معدل الهجمات الإلكترونية في الدولة شهد نمواً متزايداً مع ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت، إضافة إلى نمو الأنشطة الاقتصادية في قطاعات مختلفة". 

ومن جانبه، أفاد المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة "مكافي"، حامد دياب، بأن "من المـتوقع أن تحقق سوق حلول الحماية الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط نمواً تبلغ نسبته ‬5.5٪، وأن تبلغ قيمته ‬135 مليون دولار العام الجاري، وفقاً لدراسة بهذا الصدد أعدتها شركة "كانا ليست"، المتخصصة في الأبحاث والتقارير السوقية".

من جهته، قال كبير المستشارين الأمنيين في شركة "مكافي"، بهاء حضيري، إن "الشركة أقامت منذ ثلاثة أسابيع مركزين إقليميين لرصد الاختراقات الإلكترونية والتصدي لها وتعقبها، أحدهما في دبي، والآخر في السعودية"، مبيناً أن "الشركة بصدد الإتفاق خلال الفترة المقبلة مع مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي التابع لهيئة تنظيم الاتصالات في الدولة للتعاون وتبادل البيانات والخبرات مع مقر مركز الشركة الجديد في دبي، الذي سيتيح رصداً دقيقاً لكل مستحدثات الهجمات في الأسواق".





"هاكر" صيني يخترق حسابات صحافيي "نيويورك تايمز"
تزامناً مع نشر الصحيفة الأمريكية تقارير حول ثروة عائلة رئيس الحكومة الصيني


ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها أمس الأربعاء أن "هاكر" صيني استطاع اختراق أنظمتها الحاسوبية وسرقة كلمات السر الخاصة بحوالي 53 من صحافييها وموظفيها.

وأشار التقرير إلى أن هذا الهجوم، الذي دام على مدار الأشهر الأربعة الماضية، كانت له دوافع سياسية تزامنت مع نشر الصحيفة الأمريكية تقارير على شبكة الإنترنت في 25 أكتوبر/تشرين الأول العام المنصرم، حول ثروة عائلة رئيس الحكومة الصيني "وين جياباو"، وطريقة جمعها بطريقة سرية من خلال صفقات تجارية خاصة بالمصارف وقطاعات الاتصالات والبنى التحتية والسياحة، قُدر قيمتها بنحو 2.7 مليار دولار.



ووفقاً للتقرير، فإن الصحيفة استعانت بخبراء في الأمن المعلوماتي تابعة لشركة "ماندينت لتأمين الإنترنت –Mandiant"، كي تتعقب هذه الهجمات الإلكترونية وتقضي عليها، وأفادت أدلة الخبراء الرقمية أن عمليات القرصنة قادمة من دولة الصين وينتهجون أساليب وطرقاً اتبعها الجيش الصيني في الماضي.

وبحسب التقرير، تمكن هؤلاء القراصنة من اختراق حسابات البريد الإلكتروني لمدير مكتب الصحيفة في شنغهاي "ديفيد باربوزا-David Barboza"، الذي كتب التقارير المتعلقة بثروة أقارب "وين"، وكذلك "جيم ياردلي-Jim Yardley" مدير مكتبها بجنوب آسيا في الهند، الذي كان يعمل سابقاً مديراً لمكتب الصحيفة في بكين.

وقالت "جيل أبرامسون-Jill Abramson" مديرة التحرير التنفيذية للصحيفة: "إن خبراءنا في أمن المعلومات لم يجدوا دليلاً على وصول الهاكر إلى رسائل البريد الإلكتروني الحساسة أو ملفات لها علاقة بالمقالات التي نشرتها الصحيفة عن عائلة وين أو تحميلها أو عمل نسخة منها".

فيما أوضح الخبراء أن الهاكر حاول إخفاء هجماته للصحيفة من خلال اختراقه لأنظمة حواسيب عدد من جامعات الولايات المتحدة وتوجيه الهجمات عبر الأخيرة، كما أشار الخبراء إلى أن هذه الهجمات تتطابق مع حيل وأساليب أخرى مشابهة استخدمت في هجمات أخرى سابقاً من قبل الجيش الصيني للحصول على معلومات وبيانات لها علاقة بمتقاعدين عسكريين أمريكيين، لكن الخبراء استطاعوا أن يتعقبوها ويحددوا مصدرها القادم من الصين.

وبسؤال الصحيفة لوزارة الدفاع الوطني الصينية حول الإثباتات والأدلة المشيرة إلى أن مصدر الهجمات هو الصين، أجابت: "إن القوانين الصينية تحظر أي نشاط أو إجراء له علاقة بالقرصنة تضر أو تهدد أمن الشبكة العنكبوتية"، وأضاف أن "اتهام الجيش الصيني بشن هجمات إلكترونية دون وجود دليل قوي على ذلك هو أمر غير مهني ولا أساس له".

وقالت الصحيفة إن هذه الهجمات في حد ذاتها جزء من حملة تجسس إلكترونية واسعة النطاق ضد شركات ووسائل إعلام أمريكية، قدمت من قبل تقارير عن زعماء وشركات صينية. 

كما أشارت الصحيفة إلى أن عملية تجسس صينية سابقة وُجهت ضد موظفي وكالة "بلومبيرغ نيوز" الأمريكية، بعدما نشرت مقالاً في 29 يونيو/حزيران الماضي حول ثروة أقارب "شي جين بنغ"، نائب الرئيس الصيني السابق والأمين العام الحالي للحزب الشيوعي، والذي يتوقع أن يصبح رئيساً للبلاد في مارس/آذار المقبل.






"تويتر" يسهّل أسلوب عرض الصور والفيديو
تعرض الصورة ضمن إطار خاص داخل الصفحة دون التوجه لصفحة أخرى



أعلن موقع "تويتر"، أمس، في مدونته الرسمية عن تحسينات جديدة أضافها لأسلوب عرض الصور ومقاطع الفيديو داخل الموقع والتغريدات ونتائج البحث، فقد أصبحت أكثر سهولة، ولن تنقل المستخدم لصفحة جديدة أخرى.

وأصبحت الصور التي يتم الضغط عليها تُعرض ضمن إطار خاص داخل الصفحة دون توجيه المستخدم لصفحة خاصة، ويمكن من خلال هذا الإطار الجديد الانتقال إلى الصور السابقة والتالية بسهولة عبر الأسهم الجانبية، كما يمكن عمل إعادة تغريد، والإضافة إلى المفضلة وترك رد على الصورة.

كما أن هناك الرابط الخاص بالصورة الذي غالباً ما يبدأ بـpic.twitter.com، وفي حال الضغط عليه يتم نقل المستخدم إلى الصورة في صفحة خاصة كما كان الحال قبل هذا التحديث.

هذا وقد وسّع "تويتر" إمكانية عرض الفيديو داخل التغريدات الموسّعة لكلٍ من يوتيوب، فيميو، Vine، وبعض شركائها الآخرين، وأصبح يظهر داخل الإطار الجديد في حال تم فتحه من القائمة الجانبية التي تعرض آخر الصور ومقاطع الفيديو المضافة. 

وجاءت التحسينات أيضاً بإمكانية مشاهدة عدد أكبر من الردود على التغريدة كما كان الحال سابقاً.

يشار إلى أن هذه التحديثات شملت جميع مستخدمي موقع التدوين المصغر "تويتر"، وهي متاحة للاستخدام بشكل مباشر.







صيني يبيع هواء معبأ لمحاربة التلوث


تشتهر العاصمة الصينية بكين بكونها واحدة من أكثر المدن تلوثاً في العالم، وفي محاولة تبدو كالاحتيال أكثر منها كحقيقة، بدأ رجل صيني في بيع عبوات من الهواء النقي لمحاربة التلوث الذي تعاني منه العاصمة.

كان الصيني "تشين غوانغبياو" قد بدأ في بيع عبوات الهواء النقي بهدف محاربة الضباب السام الذي حل بالصين، وفقاً لما ذكر موقع "ديجيتال سباي".
وذكر "تشين"، الذي يملك ثروة تقدر بـ470 مليون جنيه إسترليني (2.8 مليار ريال سعودي)، أنه إذا لم تبدأ الصين في الاهتمام بالبيئة فبعد 20 أو 30 عاماً قد يرتدي الأطفال أقنعة الغاز ويحملون خزانات أكسجين حتى يمكنهم التنفس.
وأضاف أن عام 2012 لم يشهد نهاية العالم لكن إذا استمر البشر في استهلاك مواد الأرض بنفس المنوال وتلويث البيئة فإن نهاية الأرض ستحل قريباً، لأن التلوث يصبح أسوأ عاماً بعد عام.
ويقوم "تشين" ببيع عبوة الهواء النقي مقابل 5 يوان (3 ريال سعودي) وهو متاح بنكهات 3 مدن صينية شهيرة، حيث يوجد هواء برائحة تايوان، والتبت، ومقاطعة "يونان"!






صناعة أول جسد بأعضاء آلية


تمكن مجموعة من العلماء البريطانيين من صناعة أول جسد ذو أعضاء وأطراف صناعية من مختلف بلدان العالم، وقد تكلف بناء هذا الجسد، الذي سمي "ريكس"، مليون دولار (3,75 مليون ريال سعودي).

وقد آثار هذا الابتكار بعض النقاشات الأخلاقية داخل الساحة العلمية، لأنه أصبح من الممكن ليس فقط تعويض الجسم البشري بأطراف أو أعضاء صناعية بل استبدال أعضائه وأطرافه بأخرى، وفقاً لما ذكر في الـ"ديلي ميل" البريطانية.
وسوف يعرض هذا الابتكار في أحد البرامج الوثائقية في القناة الرابعة البريطانية لإلقاء الضوء على تقدم العلوم في مجال الأطراف والأعضاء الصناعية، ويقدم البرنامج عالم النفس السويسري "بيرتولت ماير" الذي يمتلك يد صناعية كلفته 30 ألف إسترليني (177 ألف ريال سعودي).
ويقول العلماء إن المستقبل سيشهد ظهور أجناس جديدة إلى جانب البشر بسبب التقدم المطرد في مجال الأعضاء الصناعية، وقد تكوّن "ريكس" من أعضاء وأطراف من مختلف بلاد العالم مثل أميركا، وأستراليا وبريطانيا، ويصل طول الجسد إلى 182 سنتيمتراً.
ويعرض البرنامج الوثائقي في السابع من فبراير القادم تحت اسم "كيف تصنع رجلاً بأعضاء وأطراف صناعية".






مستخدمو آيفون يدفعون أكثر في فواتير الاتصالات


ذكر أحد الأبحاث أن مستخدمي هواتف "آيفون" يدفعون فاتورة اتصالات بقيمة أكبر من مستخدمي باقي أنواع الهواتف الذكية.


البحث الذي أجرته شركة Consumer Intelligence Research Partners ، من أكتوبر وحتى ديسمبر 2012 ، شمل عينات مختلفة لمستخدمي أنظمة الهواتف الذكية الأربعة، أندرويد، وويندوز فون، وبلاكبيري، وiOS.

ويأتي هذا نظرا لأن شركات الاتصالات، خاصة الأميركية، تضع باقات مرتفعة الثمن لمستخدمي "آيفون" مقارنة بأنظمة التشغيل الأخرى، حيث تقدم شركات الاتصالات الأمريكية هواتف "آيفون" بأسعار منخفضة مقابل عقود تربط المستخدم بخدماتها لمدد متفاوتة حسب السعر تصل إلى سنتين، وفقا لما ذكره موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية".

وقد أتت النتائج بأن 59% من الذين شملهم البحث ويملكون هاتف "آيفون" يدفعون أكثر من 100 دولار في الشهر لشركات الاتصالات، و10% يدفعون أكثر من 200 دولار، و6% فقط هم من يدفعون 50 دولار أول أقل كقيمة لفاتورة الاتصالات.

وتقل قيمة فواتير الاتصالات الشهرية بالنسبة للهواتف الذكية الأخرى، حيث يدفع 13% من مستخدمي هواتف تعمل بنظام "أندرويد" 50 دولار أو أقل لشركات الاتصالات، و53% يدفعون 100 دولار أو أكثر كقيمة فواتير الهاتف.

ويدفع مستخدمو الهواتف العاملة بنظامي "ويندوز فون" و "بلاك بيري" أقل فواتير اتصالات شهرية قيمة بين مستخدمي الهواتف الذكية.







بالصور.. فنان يحول مدناً عملاقة إلى "ألعاب صغيرة"


 ربما تعتقد أن هذه نماذج ألعاب لمدن عملاقة كنيويورك وطوكيو ولندن وباريس، لكنها صور حقيقية تم تصغير المدن من خلالها، لينقل الفنان الأسترالي مشاهد واسعة في داخل كل صورة.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: "إن المصور الأسترالي بن توماس (31 عاماً) طوّر مشروعاً في التصوير، أطلق عليه (تصغير المدن)، فسافر 77.800 ميلاً حول العالم، وزار الكثير من المدن العملاقة، وقام بالتقاط مئات الصور".

ولتصغير المدن، يستخدم بن توماس تقنية يطلق عليها "تلت شفت"، وتعني التقاط مشاهد حقيقية، ثم معالجتها لتبدو وكأنها صور لنماذج صغيرة، حيث يجب تصوير المنظر من زاوية مرتفعة، وخصوصاً من الجو؛ لأنه يخلق الوهم بأنك تشاهد نموذجاً مصغّراً، مثل المباني والطرق والسكك الحديدية وحركة المرور، ويتم التأثير بزيادة حدة أجزاء من الصور، وتحويل عمق ميدان الصورة لمحاور متعددة، فتبدو أجزاء من الصور واضحة وقريبة، بينما تبدو أجزاء أخرى كأنها ضبابية وبعيدة جداً.

وعن الصور يقول "بن توماس": "صوري تعطي نظرة جديدة لمشهد مألوف للناس، كمشهد برج إيفل بباريس، والذي يبدو مختلفاً في هذه الصور".


































أخطر 10 وظائف لمحبي المغامرة


إذا كنت تبحث عن وظيفة غير اعتيادية ولا تخلو من التشويق والإثارة وبعيدة كل البعد عن الروتين اليومي، فإليك قائمة بأخطر 10 وظائف:

1
صيد سرطان البحر في المياه الباردة
إنها الوظيفة التي تتطلب أشخاصاً يخاطرون بحياتهم ويغوصون في مياه تكاد تتجمد من شدة البرودة من أجل أن يصطادوا سرطان البحر، وهذا هو السبب الثاني الذي يجعل سرطان البحر غالي الثمن بالإضافة إلى ندرته، حيث يتطلب صيده جرأة ومخاطرة كبيرة.
2
قطع الأشجار بالغابات
من أكثر الوظائف التي قد تسبب إنهاء حياة من يعمل بها لكثرة احتمالات الإصابات خاصة في شهور موسم الصيف. من يعمل بهذه الوظيفة يسافر إلى الغابات في مختلف القارات ولا يعلم أي مصير ينتظره.
3
قيادة الشاحنات
يعمل سائقو الشاحنات معظم الوقت بدون توقف، يسافرون من بلد لأخرى ناقلين البضائع من هنا إلى هناك دون راحة أو نوم كافيين، متعرضين لكافة مشكلات الطريق طوال الوقت وزيادة احتمالات الاحتكاك بسائقين متهورين قد يسببوا عواقب وخيمة.
4
العمل بالمناجم
من أخطر الأعمال التي قد يؤديها أحد ما. فهي في الأساس لا يوجد بها معايير صحية من حيث المواد التي يتعرض لها العاملون، بالإضافة إلى أن أقل الحوادث قد تؤدي إلى إنهاء الحياة في الحال.
5
إطفاء الحرائق
إذا حدث حريق في أحد الأدوار العليا بإحدى المباني، أو إذا احترقت غابة، فإن أول من يذهب لإطفائها هو عامل الحريق، ويقوم بذلك مهما كانت شدة النيران أو اللهب، واحتمال أن يفقد حياته في هذه المهمة أمر وارد جداً.
6
رجال الشرطة
ربما تكون طوال حياتك لم تر مسدساً على الحقيقية، ولكن رجال الشرطة لا يتركون سلاحهم الذي يعد جزءاً من أدوات عملهم، فتخيل مدى الخطورة التي يواجهونها أثناء ملاحقة الخارجين عن القانون.
7
حراسة السيارات المدرعة
عندما يقوم أحد البنوك بنقل مبالغ مالية كبيرة من مكان لآخر فإنه يستخدم سيارات مدرعة لنقل هذه المبالغ ويجب أن يقوم أفراد بحراستها لحمايتها من السرقة أثناء عملية النقل. وبزيادة احتمالات محاولات السرقة الدائمة لأموال البنوك تصبح مهنة حراسة هذه السيارات من الوظائف التي تحمل خطراً على حياة من يعمل بها.
8
خبراء المتفجرات
عند اكتشاف قنبلة في أي مكان عام يتم إخلاؤه إلا من خبراء المفرقعات الذين يأتون لإبطال مفعولها، ولكن ماذا إذا لم يستطيعوا إبطال القنبلة؟ هل هناك أخطر على الحياة من مثل هذه الوظيفة!؟
9
حراس الشواطئ
في كل شواطئ العالم قد تحدث إصابات أو حالات غرق نتيجة السباحة في الماء، حينها يكون على وجه الاستعداد حراس الشواطئ الذين يتكفلون بمسؤولية إنقاذ من يتعرض للخطر. وهم بذلك يشاركون المصاب الخطر الذي وقع فيه، وهناك احتمال بأن يصابوا بنفس هذا الضرر إذا كان كبيراً مثل الغرق في أبعد منطقة عن الشاطئ.
10
الحراسة الشخصية
المشاهير ورجال الأعمال والقادة السياسيون يلجأون دائماً إلى حماية أنفسهم من أعدائهم عن طريق الحراس الشخصيين، وهم مكلفون بحماية هذا الشخص الذي يعملون لديه من أي خطر، لذلك كلما كان هذا الشخص مهماً وكلما زاد أعداؤه كلما زادت احتمالية إصابتهم بالضرر.





جولة لأغرب أسطح المباني في العالم


في الفترة الأخيرة، أصبح من المعتاد أن نرى البنايات الضخمة والمميزة تستغل منطقة السطح في توفير مشهد غير طبيعي لروادها، إما عن طريق إعطائهم فرصة السباحة بجوار السحب، أو لعب مباراة تنس بطريقة لم تخطر على بالهم، وغير هذا من الأمور المدهشة.

1
ملعب كوبنهاغن
قامت شركة HDS المعمارية ببناء ملعب رائع على سطح إحدى البنايات في مدينة كوبنهاغن المكتظة بالسكان، يعرف هذا الملعب باسم "تلة العشب" وهو مكان ملائم لتجمع العائلات من أجل حفلات الشواء أو قضاء وقت لطيف بصحبة عائلتك وأطفالك، وبالرغم من انخفاض السياج الذي يحيط بالصور، إلا أنه لم يتعرض أي طفل لأي إصابات، بل ينمو الأطفال وهم أكثر جرأة من غيرهم، وعلى استعداد تام لخوض الكثير من المغامرات.
2
حمام سباحة ـ سنغافورة
حمام سباحة أولمبي بإحدى البنايات في مدينة سنغافورة على ارتفاع 55 طابقاً، بالرغم من إن المنظر يبدو خطراً حيث يبدو المكان من الوهلة الأولى بدون أسوار ويعرض رواده للخطر، إلا أن السقوط من حافة هذا الحوض لن تسلب حياتك بل ستجد نفسك داخل حوض سباحة آخر تم بنائه في الأسفل.
3
مقطورة السطح ـ جنوب أفريقيا
في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا، قام فندق Grand Daddy باستغلال منطقة السطح من خلال إحضار حاويات أو مقطورات عملاقة وتجهيزها بطريقة خيالية لتتحول إلى جناح ملكي لرواد الفندق تصل سعر الليلة الواحدة فيه إلى 90 دولاراً.
4
ملعب التنس ـ دبي
دعي الأميركي"أندريهأغاسي"والسويسري"روجيه فيدرر"لخوض مباراةوديةعلى الملعب الأعلى في العالم والموجود بمدينة دبي الإمارتية، والذي تم بناءه على مهبط طائرات برج العرب، في ارتفاع 211 متراً فوق سطح الأرض.
5
السفينة الدوارة ـ اليابان
السفينة الدوارة هو هيكل مبني فوق سطح إحدى البنايات في اليابان، ولكن بعد بناء تلك القطعة، أشارت المصادر على شبكة الإنترنت إلى وجود مشكلات في هيكل المبنى الرئيسي، ولذلك لم يتم فتح السفينة الدوارة للعامة أبداً ويعتقد أن ذلك لن يحدث في أي وقت قريب.





أجمل 5 منارات بحرية في العالم


منذ العصور القديمة، قام أجدادنا ببناء المنارات البحرية بهدف توجيه السفن في عرض البحر حتى لا تضل طريقها، أو تقع فريسة سهلة في أيدي القراصنة واللصوص، وبالرغم من إن الفكرة بدأت منذ آلاف السنين، كحال "فنارة الإسكندرية" التي كانت واحدة من عجائب الدنيا السبعة القديمة، إلا أن المنارات مازالت تبنى حتى وقتنا هذا، بهذه المناسبة، دعونا نتعرف على أجمل 5 منارات بحرية في العالم.

1
إنوشيما ـ اليابان
منارة حلزونية متعرجة مصنوعة بالكامل من الصلب المحاط بالأسلاك المعدنية الحلزونية، تظهر المنارة بوضوح في الليالي المعتمة، كما أن لون الصلب يتغير بحسب الإضاءة لتستطيع جميع السفن رؤيتها بوضوح من مسافات بعيدة.
2
توريدي هرقل ـ إسبانيا
واحدة من أقدم المنارات التي مازالت تعمل بدون أي مشكلات، المذهل أن المنارة لا تظهر أي علامات ارتداد في عرض البحر، ويمكن للجميع أن يهتدي بأنوارها في أي وقت ومن مسافات شاسعة.
3
كيبه اتيراس الخفيفة ـ الولايات المتحدة الأميركية
أكبر منارة موجودة حالياً في العالم، تمتلك عدسة قوية وضخمة يمكن أن توجه أشعة الضوء في عرض المحيط الأطلسي بدون أي مشكلات، ولكن العديد من البحارة عانوا من أن ضوء المنارة لا يصل سوى لـ50 كيلومتراً في عرض البحر، مما يعني أنها ربما تحتاج لعدسة أقوى من الحالية.
4
المنارة المنخفضة ـ المملكة المتحدة
واحدة من أقصر المنارات في العالم، يبلغ طولها 9 أمتار فقط، وهي عبارة عن منزل قديم بنيفي 1832،ولكنه لا يزال يعمل بكفاءة.
5
Promthep Cape، تايلاند
واحدة من أجدد المنارات في العالم، بنيت عام 1996، معتمدة على الهندسة المعمارية الحديثة والشكل الجمالي الذي يخطف المارة.





حقيبة الأدوات العصرية لحل مشاكلك


بسبب الكوارث العديدة التي تعرضت لها البشرية في العام الماضي، كان من الضروري ابتكارحقيبة أدوات عصرية قادرة على توفير الكثير من المتطلبات لحاملها في حال حدوث أي كارثة، مثل كيس النوم، وكرسي متعدد الاستعمالات، مع القدرة على إشعال النار، ومكان صحي للاحتفاظ بالماء.

الحقيبة العصرية لا تتضمن الأدوات التي ذكرناها بالأعلى بشكل منفصل، بل تتكون أساساً من تلك الأدوات، فشكلها الاسطواني وسطحها الخارجي يتحول إلى كيس هواء للنوم بحسب رغبة المستخدم، أما طريقة تصميمها فهي تختلف بحسب كل شخص، فأنت قادر على تعديل شكل الحقيبة بحسب الأدوات التي تحملها معك.












ساعات يد بتصميمات غريبة


منذ عدة أسابيع، شاهدنا ساعة Mass Effect N7 Ambassador المقتبسة من لعبة الفيديوMass Effect والتي عرفت بأناقتها وشكلها الجذاب، بهذه المناسبة، دعونا نتعرف على ساعات اليد المثيرة للاهتمام والمتواجدة بالفعل في الأسواق.
1
Spider
ساعة رقمية بشاشة LCD شفافة، تمتاز بأناقتها وشكلها الغريب الذي يجعلها تبدو كساعة خاصة برواد الفضاء، تقوم بعرض الوقت بطريقة غريبة عن طريق خطوط بعرض الشاشة، الخط الأكبر فيها يشير للساعة، والأصغر يشير للدقائق، والخط الأخير المتواجد في المنتصف يشير لعدد الثواني، بدأت فكرة الساعة كعمل فني عبر موقع تقني كوري، وتم إنتاجها بعد ذلك بعدة أشهر.
2
Polygon Geometric
ساعة مميزة لمحبي الهندسة، تقوم بعرض التوقيت من خلال الأضلاع الهندسية الموضحة حول وجهتها الرئيسية، بينما تظهر الدقائق في منتصف الساعة تماماً، تمتاز بالبساطة في التصميم وطريقتها المبتكرة في عرض الوقت.
3
Maru
كلمة "مارو" تعني الدائرة في اللغة اليابانية، وسميت بهذا الاسم بسبب الدائرة المتواجدة في وجهتها الرئيسية والتي تعرض الوقت بطريقة مبتكرة من خلال منحنى يدور حول الساعة ويقف عن التوقيت الصحيح، بمعنى أن الخط إذا انتهى في أعلى الشاشة، فهي تشير للساعة الثانية عشر، وإذا تواجد في منتصف الجزء السفلي، فهذا يعني أن الوقت الآن هو السادسة.
4
Maze
ساعة رقمية أكثر تعقيداً، تعرض الوقت بالعديد من الطريق، مثل الأرقام العادية، أو الأرقام المشفرة التي تتشابه مع ألعاب الألغاز والتي تفرض عليك التدقيق في النظر إلى الساعة لمعرفة الوقت بطريقة صحيحة ودقيقة.
5
Zone
للوهلة الأولى، قد تشعر بصعوبة قراءة الوقت من هذه الساعة التي تعرض أشكالاً هندسية تتغير كل فترة، ولكن مع بعض التركيز وقليلاً من الصبر، ستستطيع قراءة التوقيت بدقة، خاصة بعد أن تتعرف على الرموز الخاصة بكل رقم والتي ستصيبك بالتردد في البداية.
6
Uzumaki
تستخدم هذه الساعة عقرب ثواني فقط، ولكن بإمكانك التعرف على الوقت من خلال الدوائر الموجودة في تصميمها، والخط الأخضر الذي يتحرك كل دقيقة مشيراً إلى التوقيت الصحيح بالدقائق والساعات، قد تبدو كساعة يصعب التعامل معها في البداية، ولكن بمجرد أن تلاحظ اتجاه الخط الأخضر، ستقرأ الوقت بمنتهى السهولة.
7
Optical Illusion
عبارة عن مجموعة من الخطوط الوهمية التي تشير للوقت، والتي يجب أن تتقنها في البداية لتعلم التوقيت الصحيح، إذا واجهت صعوبة في قراءة الرموز التي تظهر على الساعة، بإمكانك الضغط على شاشتها مرة واحدة وستقوم بعرض الوقت بالأرقام كأي ساعة عادية أخرى.





نسخة مطورة من سيارة مازدا MX5


كشفت شركة "مازدا" عن نسخة مطورة من السيارة MX5 بكافة فئاتها، الكوبيه رودستر وذات السقف القابل للطي، والتي خضعت فيه السيارة لعملية تجميل تجعلها أكثر تميزاً. 

التعديل الذي أجرته الشركة جعل السيارة بمظهر أكثر عدوانية وبخواص أمان مبتكرة، وتتميز بمصابيح معدلة بشكل بسيط إلى جانب شبكة هواء أمامية أكبر وصدام أمامي جديد مدمج به سبلتر ومصابيح ضباب مختلفة التصميم عن السابقة.
ولم تجر الشركة أي تعديل كبير في مؤخرة السيارة، لكن فيما يتعلق بالمقصورة فيوجد بعض التعديلات الثانوية تضمنت وضع كونصول مركزي في فئة الرودستر.
ولمنح قائد السيارة تجربة قيادة أفضل فقد عدلت الشركة نظام التسارع بالسيارة في وضع نقل السرعات اليدوي لتحسين التحكم في السرعة وبذل المزيد من الاستجابة السريعة عند الضغط على بدال الوقود، بالإضافة إلى تحسين استجابة المكابح وزيادة قوتها، ومن المفترض أن تساهم تلك التعديلات في تحسين التحكم في فئة الرودستر خاصة في الطرق العاصفة.
وقد أضافت الشركة أدوات أمان للسيارة منها نظام غطاء المحرك النشط، وهو ما يعمل على رفع الغطاء في حالة الاصطدام بأحد المشاة لتقليل الإصابات.
وستكون السيارة المطورة متاحة بإمكانية الاختيار بين محرك MZR سعة 1.8 لتر وقوة 125 حصان ومزودة بناقل سرعة يدوي بـ5 سرعات أو محرك MZR سعة 2 لتر وقوة 157 حصان مزود بصندوق تروس يدوي أو أوتوماتيك بـ6 سرعات.
















-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "منتقى الأخبار" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى ahsadeq+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق