الأحد، 10 فبراير 2013

الإخبارية اليومية





أعلنها وزير التجارة والصناعة عبر "تويتر"
الملك يوجِّه بتصفية مساهمة تمور المملكة

عبدالله البرقاوي، سمران القثامي- سبق- الرياض:
 وجَّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بتصفية مساهمة تمور المملكة.

أوضح ذلك وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة في حسابه على "تويتر" قائلاً: "استلمت لجنة المساهمات العقارية توجيه خادم الحرمين بتصفية مساهمة تمور المملكة".
وأضاف: "أسأل الله التوفيق في رد الحقوق لأهلها". 

يُذكر أنّ مساهمة مجموعة عقارات وتمور المملكة من أكبر المساهمات التي بلغت قيمتها ملياراً وستمائة مليون ريال، وتشمل عدداً من المشاريع العقارية والتجارية والزراعية.






الأمير سلمان مطمئنا العاطلين حاملي الشهادات العليا: أبشروا.. أبشروا

طمأن ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز المواطنين الخريجين العاطلين عن العمل من حملة الشهادات العليا بقرب انتهاء معاناتهم.

وقال المتحدث باسم حملة عاطلي الشهادات العليا نافع الشيباني الذي التقى اليوم ولي العهد إنه قدم للأمير سلمان شرحاً عن أوضاع الخريجين العاطلين عن العمل فجاء الرد من سموه: "أبشروا.. أبشروا".

وأضاف بحسب صحيفة "الوئام" أنه عرض على ولي العهد ملفات عاطلي الدراسات العليا وما يعانيه هؤلاء من مماطلة الجامعات ووزارة التعليم العالي فيما يتعلق بأوضاعهم.

ولفت إلى تقديمه شرحاً لقضيتهم ضمَّنه بعض التجاوزات بالأدلة، موضحاً أن بعض حملة الشهادات العليا لهم شهادات في تخصصات نادرة لم تلق قبولاً في الجامعات السعودية.





وفد "سبق" يزور النائب الثاني لتهنئته بالثقة الملكية

تصوير : عبد الملك سرور
أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
 قام وفد من صحيفة "سبق" بزيارة لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء؛ للسلام على سموه وتهنئته بالثقة الملكية على اختياره نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، متمنين له التوفيق والنجاح في مسؤولياته الجديدة.

واستقبل سموه الوفد مرحباً بقدومهم، وشاكراً تهنئتهم ومباركتهم، مقدراً دور وسائل الإعلام في تطوُّر المجتمع.

وقد وُجد في حفل الاستقبال بقصر سموه بالناصرية عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والعلماء ووجهاء المجتمع وأصحاب المعالي والسعادة وعدد من المسؤولين في الدولة.

وكعادته تميز سمو الأمير مقرن في الاستقبال بالابتسامة الدائمة، والتواضع مع الجميع، وقربه من المهنئين، وتقديره لمن أتى للسلام عليه من رجال الإعلام وأعيان المجتمع.

وبهذه المناسبة تحدث لـ"سبق" صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز؛ بمناسبة الثقة الملكية الغالية قائلاً: "بداية، الحمد لله، وهذه ثقة غالية تلقاها سمو سيدي الأمير مقرن بن عبدالعزيز من مقام سمو سيدي خادم الحرمين الشريفين، وأسال الله أن يكون خير عون وسند للملك وسمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز؛ لإكمال مسيرة النماء والعطاء لما فيه رفعة الوطن والمواطن".

وقد رد سموه على سؤال "سبق": كيف ترون طموحات سمو الأمير مقرن؛ بحكم معرفتكم به وقربكم منه؟ قائلاً: إن طموحات الأمير مقرن دائماً أن يرفع من سقف العناية بكل ما يخدم المواطن، ويحقق له الراحة، ويسهل له رغد العيش، ولا يوجد دليل أكبر على ذلك من تحقيقه نظام الحكومة الإلكترونية في إمارة منطقة المدينة المنورة بجميع قطاعاتها، وما يتبع لها، وإن شاء الله سيبقى على سعيه الدائم - حفظه الله - بما يحقق راحة المواطن تأمين السكن المناسب والأمن الصحي والتعليم. هذه الأشياء الثلاثة دائماً ما تحظى باهتمام سمو سيدي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وسيسعى بكل ما أوتي من قوة لتحقيقها، وهذا كله امتداد لتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين بما فيه خير الوطن والمواطن. 

كما تحدَّث أصحاب السمو الملكي الأمراء فيصل وفهد وبندر أبناء مقرن بن عبد العزيز عن انطباعاتهم بهذه المناسبة، مؤكدين اعتزازهم بالثقة الغالية من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز - حفظهما الله- بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، داعين الله - عز وجل - أن يوفق سموه في مهامه ومسؤولياته، وهو أهلٌ لها.

وقد كان وفد "سبق" برئاسة المدير العام ورئيس التحرير المكلف علي الحازمي، وضم نائب رئيس التحرير المكلف الزميل شقران الرشيدي، والزميل أحمد البراهيم مدير العلاقات العامة، والزميل عبد الله الرزيقي، والمصور عبد الملك سرور.

الزميل علي الحازمي يتشرف بالسلام على سمو النائب الثاني







الأمير فيصل بن سلمان يشكر خادم الحرمين الشريفين على تشريفه بخدمة زوار المسجد النبوي 


المدينة المنورة 28 ربيع الأول 1434 هـ الموافق 09 فبراير 2013 م واس
رفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة شكره لله ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على تشريفه بخدمة زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وقال سموه في تصريح له بعد وصوله اليوم إلى المدينة المنورة : إنه يطيب لي ، وقد حَظِيتُ بشرف ثقة خادم الحرمين الشريفين أميراً لمنطقة المدينة المنورة ، أن أتوجه بالحمد والشكر للمولى سبحانه أن وفّق هذه الدولة لخدمة الحرمين الشريفين ، وقد وضع خادمُ الحرمين الشريفين - أيده الله - في مقدمة اهتماماته أمنهما وإعمارهما وتطويرهما وخدمة زوّارهما وتعهدهما بالرعاية والعناية بكل الإمكانات، مشيراً إلى أنه يتطلع بكثير من المسؤوليّة للعمل والتعاون مع أهالي طيبة الطاهرة ومحافظاتها ، سائلا الله أن يكون عمله خالصاً لوجهه ، وأن يأتي على مستوى ثقة ولاة الأمر، وعلى قدر آمال المواطنين وتطلّعاتهم.
وأضاف سموه : إنه في الوقت الذي استشعر فيه عظم مسؤولية هذا التكليف، لكونه يرتبط بالمدينة المنورة مهجر ومثوى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وموئل مسجده ، إلا أنه سيظل يضع نصب عينيه توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بشأن الاهتمام بالمواطن واحتياجاته ، وبالإنسان وكرامته ، وبالتنمية ومتطلّباتها ، وبالزائر وخدمته وراحته ، وبالمجتمع والتواصل مع كل شرائحه دون استثناء ، والمحافظة على موروثات هذا الكيان بأن تبقى الأبواب مفتوحة، والتشاور متصلاً ، وأن نعود إلى أصحاب الخبرة لإشراكهم في الرأي ، وأن تظل الأعين ساهرةً للإسهام في المحافظة على ما ننعم به ولله الحمد من الأمن والأمان إضافة إلى تلمّس احتياجات الصغير والكبير، والمواطن والوافد والزائر، لكي تبقى المدينة المنورة درةً مضيئة في جبين هذا الوطن العزيز، وغرةً ناصعة في وجه هذا الشعب الأصيل.
وأفاد سموه أنه ينشد العون من الله سبحانه ، ثم من تواصل أهالي المنطقة واقتراحاتهم ومساعدتهم ، ليضع الجميع أيديهم في السعي للحفاظ على ما تحقّق ، والتعاون على ما يؤمل في إنجازه لمنطقة المدينة المنورة .
واختتم سمو الأمير فيصل بن سلمان تصريحه بالقول : لا يفوتني أن أتوجه بالدعاء والشكر لكل من سبقني من أمراء المنطقة على ما بذلوه من جهود وإنجازات ، متطلعًا إلى خدمة هـذه المنطقة الغالية على قلوبنا وأهاليها ومواصلة التنمية في كل نواحيها لما يحقق المصلحة العامة.






الأمير فيصل بن سلمان يصل المدينة المنورة لمباشرة مهامه 


المدينة المنورة: واس

وصل الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة إلى المدينة المنورة مساء اليوم، لمباشرة مهام عمله بعد صدور الأمر الملكي بتعيينه أميراً للمنطقة، وتشرف سموه بأداء القسم بين يدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي معالي نائب الرئيس العام لشئون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبد العزيز الفالح وفضيلة رئيس المحكمة العامة الشيخ فهد المحيميد وفضيلة رئيس المحكمة الإدارية الشيخ خالد الدخيل ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر ومعالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا ومعالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومدير المراسم الملكية بالمدينة أمين سنوسي وقائد لواء الملك فيصل للأمن الخاص اللواء أحمد الشلهوب وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن مونس العنزي ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي وعدد من كبار المسئولين من مدنيين وعسكريين وأمراء الأفواج بالمنطقة وشيوخ القبائل وجمع غفير من مواطني المدينة المنورة ومحافظاتها.






بعد تعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة
انضمام فيصل بن سلمان لمجلس أمناء "الأبحاث والنشر" .. وتركي بن سلمان رئيساً لمجلس "الأبحاث والتسويق"

الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز والأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز

الرياض: الشرق الأوسط
انضمّ الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز إلى عضوية مجلس أمناء الشركة السعودية للأبحاث والنشر، وتمّ اختياره رئيساً للمجلس خلال اجتماع المجلس المنعقد بتاريخ 5/2/2013م، ويأتي ذلك بعد أن قدّم الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز استقالته من رئاسة مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وعضويته فيه إلى مجلس إدارة المجموعة، وذلك بعد صدور الأمر الملكي الكريم القاضي بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة، بعد أن أمضى في رئاسة المجلس أكثر من عشر سنوات. وقدّم مجلس إدارة المجموعة شكره وتقديره للأمير فيصل بن سلمان على ماقدمه خلال هذه السنوات من جهود تطويرية كبيرة ونوعية انعكست على أداء ومكانة شركات المجموعة ومطبوعاتها.

وحلّ الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز عضواً بديلاً بعد أن أصبحت عضوية الأمير فيصل بن سلمان شاغرة، وفي اجتماع مجلس الإدارة المنعقد بتاريخ 7/2/2013م قرر المجلس تعيين الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز رئيساً لمجلس الإدارة.

والأمير تركي بن سلمان من مواليد مدينة الرياض في عام 1987م، ويحمل شهادة البكالوريوس في التسويق من جامعة الملك سعود، ويمارس الأعمال التجارية، حيثُ يرأس مجلس إدارة شركة ثروات القابضة.

وبموجب الوضع الجديد لمجلس الأمناء، عيّن المجلس الدكتور عبدالرحمن الشبيلي أميناً عاماً للمجلس، إضافة إلى عضويته فيه. ويُعد مجلس أمناء الشركة السعودية للأبحاث والنشر الذي تأسس عام 2008م أول مجلس من نوعه في الإعلام العربي بتركيبته وصلاحياته والمهام المنوطة به، التي من أهمها دعم الاستقلالية المهنية لمطبوعات الشركة، ضمن الخط الذي انتهجته المجموعة للفصل بين الإدارة والتحرير. وقد كان لمجلس الأمناء رأي مؤثر وفاعل في القرارات التي اتخذت بشأن رؤساء التحرير ونوابهم.







الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام تهنئ الأمير فيصل بن سلمان على الثقة الملكية

 
د. عبدالرحمن السديس

مكة المكرمة - خالد عبدالله

عبر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس عن سعادة أهالي طيبة الطيبة أيما سعادة وسرور، إثر صدور الأمر الملكي الكريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أميراً لمنطقة المدينة المنورة، كيف وقد جمع الله لسموه بين شرف الانتماء لهذا الدين والوطن، وشرف العمل في خدمة مدينة مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث التاريخ الذي يفوح بأريج سيد الخلق وهادي البشرية وقد وضع أسس الدولة الإسلامية فيها، وانطلقت منها الدعوة إلى مشارق الأرض ومغاربها حتى تحققت أعظم حضارة عرفها التاريخ.

واعتبر معاليه أن تعيين سموه أميراً لهذه المنطقة يأتي إدراكٌ من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لأهميتها، وبُعد نظره فيما يخدمها ويطورها، ويكمل مسيرة البناء والتنمية، وشواهد هذا الاهتمام كثيرة ماثلة للعيان، ناطقة بأفصح بيان، من خلال ما تم إنجازه من مشاريع عملاقة، ترجمت العناية الفائقة من ولاة الأمر في هذه البلاد في سيرة النماء، منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - ثم عهود أبنائه البررة، سعود وفيصل وخالد وفهد - رحمهم الله - إلى العهد الزاهر الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني.

وقال معاليه إن الهمة العالية، والرؤية الثاقبة، والحنكة الإدارية، والروح الخيّرة التي يتمتع بها سموه، جعلته أهلاً لتحمل هذه المسؤولية في طيبة الطيبة.

ورفع الدكتور السديس باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي رئيساً ونائبين وأئمة ووكلاء ومؤذنين وعلماء ومدرسين وجميع المنسوبين أصدق التهاني، وأجمل التبريكات، ووافر الدعوات، على الثقة الملكية الكريمة التي حظي بها سموه من لدن خادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين أيدهما الله ويدعون لسموه بالتوفيق والإعانة والتسديد لما فيه خدمة دينه ومليكه ووطنه.

وأكد إن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ووكالتها بالمدينة المنورة تشرف بتوجيهات سموه الكريم وترحب بكل ما يسهم في تقديم أرقى الخدمات لزوار وقاصدي المسجد النبوي الشريف لتحقيق رسالة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفق ما يتطلع له خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.

سائلين الله أن يوفق سموه الكريم ويجعله خير خلف لخير سلف وأن يحفظ على هذه البلاد عقيدتها وقيادتها وأمنها واستقرارها ورخاءها إنه سميع مجيب.






صحة المدينة تستهدف أكثر من 12 ألف طفل لتطعيمهم ضد شلل الأطفال

المدينة المنورة : واس 

دشن وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش اليوم بديوان الإمارة فعاليات الحملة الوطنية التاسعة عشرة لاستئصال شلل الأطفال في جرعتها الأولى التي تستمر لمدة 3 أيام. وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أن هذه الحملة تشمل جميع الأطفال ممن هم تحت الخامسة من العمر مفيدا أن أن اللقاح المستخدم هو اللقاح الفموي ويعطى نقطتان بالفم مرة واحدة

لافتا إلى أنه تم عمل الترتيبات اللازمة حيال تطبيق وتنفيذ هذه الحملة بالشكل الذي ينعكس على نجاحها , وتم تشكيل (546) فرقة ثابتة ومتحركة تضم عناصر رجالية ونسائية بمشاركة فرق طبية من مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات وطلبة وطالبات من الكليات الصحية.

وأشار الدكتور الطائفي إلى أن الأطفال المستهدفين الذين سيتم تطعيمهم بلغ عددهم (128786) طفلا وطفلة , وستقوم فرق التطعيم بعملها من خلال الزيارات الميدانية لمنازل الأحياء المستهدفة ، مهيبًا بجميع المواطنين والمقيمين بضرورة التعاون مع فرق التطعيم حماية لأطفالهم من شر الآفات المعدية.






عدد من كبار المسؤولين بالمدينة المنورة يتحدثون لـ «البلاد»:
مرحباً بالأمير فيصل بن سلمان أميراً لمدينة رسول الله الكريم

المدينة المنورة - جازي الشريف :

رحب عدد من كبار المسؤولين والمواطنين بوصول صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان أميراً لمدينة رسول الله الكريم واشاروا الى ان سموه عرف عنه بعد النظر والحماس لخدمة الوطن واهتمامه الكبير بالإدارة متمنين من الله العلي القدير ان يوفقه لخدمة المشاريع التنموية الكبيرة التي تشهدها «طيبة الطيبة».وقد استطلعت البلاد آراء عدد من المسؤولين بعد وصول سموه الكريم الى المدينة المنورة .. في البداية قال معالي أمين المدينة المنورة المهندس خالد طاهر: نتمنى كل التوفيق والسداد لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة إذا كان هذا الامر السامي هو شرف له لخدمة طيبة الطيبة فإننا كمسؤولين سعداء ونتمنى له التوفيق، وطيبة تحتاج الى كل الاهتمام من سموه وهو ما عرف عنه من نشاط وتفانٍ واخلاص في العمل واتمنى كمسؤول اذ نقدم الشكر لصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد على ما بذله من جهود خلال الفترة الماضية.نسأل الله العلي القدير أن يكون سنداً لأمير طيبة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان حفظه الله.
معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا: نقول أهلا وسهلا بصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان اميراً للمدينة المنورة ونسأل الله العلي القدير ان يكون عوناً له في مواصلة هذه التنمية والمشاريع العديدة التي تنفذ في طيبة، اهالي طيبة ينتظرون الخير على يديكم إن شاء الله لتواصل مسيرة العطاء.
معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع قال ان صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان وما عرف عن سموه من بعد نظر وحماس لخدمة وطنه هي بشرى لنا في هذه المدينة المقدسة لمواصلة النهضة العمرانية والتوسع في المشاريع الخدمية التي تمس مصلحة المواطنين مباشرة وزوار ومعتمرين لطيبة الطيبة اهلا وسهلا ونسأل الله ان يوفقه لما يحب ويرضى.
مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي: اننا نتمنى من الله العلي القدير أن يوفق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان في خدمة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وطيبة المباركة ستجد بحول الله كل اهتمام من سموه ،اننا نقدم الشكر لصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد على ما قدمه من جهد خلال الفترة الماضية نتمنى التوفيق للأمير فيصل بن سلمان إن شاء الله.
المهندس صالح الجبلاوي مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة: إن تعيين صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان أميراً لمنطقة المدينة المنورة اسعد الجميع وان امام سموه العديد من المتطلبات لأهالي طيبة ونسأل الله العلي القدير ان يوفقه لخدمة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو شرف له وستجد طيبة بحول الله الاهتمام الكامل من سموه، ان المجال لا يسمح الآن للحديث عن هذه المشاريع ونتمنى له التوفيق.
مدير عام فرع وزارة التجارة بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ خالد قمقمجي: إن خدمة طيبة هو شرف لكل انسان ونحن اذا نبارك لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان هذه الثقة الملكية الغالية نسأل الله العلي القدير ان يوفقه في هذا العمل ولا نجد سوى الدعاء وان يكون التوفيق حليفه والتواصل في المشاريع التنموية للمدينة المنورة.
الدكتور صلاح الردادي مدير فع وزارة الاعلام ورئيس مجلس المنطقة بالمدينة المنورة: نقول أهلا وسهلا بصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان أميراً لمنطقة المدينة المنورة ويسعدنا هذا القرار وهو شرف له وهذه المدينة المنورة تنتظر من سموه الكريم كل الخير بعون الله ونحن أيضاً نقدم خالص الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد على ما قدمه سموه خلال الفترة الماضية من خدمات جليلة لطيبة الطيبة نسأل رب العزة والجلال أن يكون عوناً وسنداً لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة.
كما رحب اهالي ومسؤولو القطاعين العسكري والمدني بقدوم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان اميراً للمدينة المنورة.حيث قال الاستاذ أسعد شيرة ان تعيين صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز اميراً لمنطقة المدينة المنورة سيكون له تأثير بالغ في استكمال مسيرة التنمية التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات. وقال اننا نشيد بالانجازات التي تمت على يد صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن ماجد ونتطلع الى وصول خلفه الذي لا شك انه سيحمل الكثير من الافكار النيرة التي سوف تنعكس على تطوير المدينة المنورة التي تستحق ان تواكب مرحلة التنمية بصفة خاصة وذلك لما لها من مكانة في ضمير القيادة والامة الاسلامية على حد سواء.
كما قال الاستاذ طالب مشهدي لقد تلقينا خبر تعيين سمو الامير فيصل بن سلمان بكل فرح وسور فهو لاشك سيكون محل اهتمام الجميع من خلال التعاون معه في مختلف الادارات الحكومية والقطاع الخاص وهذا ما نأمل ان يتفاعل معه كل اهالي المدينة المنورة من أجل تحقيق طموحات هي بالتأكيد ستكون على مستوى من التميز في مدينة متميزة .واضاف المشهدي قائلا نحن ندين بالحب والشكر والتقدير لما بذله صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن ماجد الذي ستظل بصماته وانجازاته في المنطقة محل تقدير اهل المدينة المنورة وزوارها.
من جهته قال الاستاذ يوسف الحيدري ان اهتمام خادم الحرمين الشريفين بالمدينة المنورة يظل له الانعكاسات الكبرى على تطوير مسيرتها التنموية واضاف قائلا ومن هذا المنطلق يأتي تعيين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أميراً للمنطقة وذلك لاستكمال مسيرة الخير ومشاريعه الحالية والقادمة وقال الحيدري ان ما بذله الامير عبدالعزيز بن ماجد في المدينة المنورة من جهود مشكورة ستكون محل تقدير الجميع من اهالي المنطقة الذين يحتفظون له بالحب.
من جانبه قال الاستاذ محمد عائش الطيار ان اختيار صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز اميراً لمنطقة المدينة المنورة ضمن الجهود المباركة لحكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل خدمة هذا الوطن وابنائه ومن اجل تنمية المدينة المنورة لما لها من خصوصية واهتمام.وقال الطيار اننا نأمل ان تشهد المنطقة على يد سموه ما يتطلع له الجميع فهو رجل فكر متميز وطموحات لاشك انها ستنعكس على تطوير منطقة هي في قلوب الجميع.
وقال الاستاذ يوسف ميمني ان التطور الذي تشهده المملكة قد اخذ في الاعتبار تطوير العمل الاداري في مختلف المجالات سواء كان من خلال امارات المناطق او مختلف الاجهزة الحكومية الاخرى وذلك بما يتفق مع استراتيجية التنمية في هذا الوطن وهذه الطموحات التي يقودها خادم الحرمين الشريفين هي من أجل خير هذا الوطن واهله ولاشك ان المدينة المنورة تأخذ الجانب المهم لدى خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله.واشار الميمني الى ان تعيين صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان اميراً للمنطقة هو ضمن ذلك الاهتمام الكبير بمدينة الرسول عليه الصلاة والسلام مشيراً الى ان الجميع يأمل ان تكون المرحلة القادمة هي اضافة طموحات لمنجزات كل من سبقوا الامير الجديد من ابناء الاسرة المالكة الكريمة.
وقال الاستاذ فائز عائش الاحمدي اننا في المدينة المنورة نرحب بكل حب وتقدير بقرار تعيين الامير فيصل بن سلمان اميراً جديداً للمنطقة ولاشك انه سيفعل الكثير من اجل تطوير هذه المنطقة المهمة خاصة انها تشمل العديد من القرى والهجر التابعة لها والتي تحظى بكثافة سكانية كبرى تحتاج الى الكثير من الخدمات المختلفة ولاشك ان الامير عبد العزيز بن ماجد كان قد بدأ خطوات ملموسة في هذا الاطار نثمنها ونقدرها لسموه الكريم.كما أن خلفه سيكون بإذن الله عند ثقة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الامين لهذه المهمة العظيمة بإذن الله.
ورحب الاستاذ محمد الشريف بمقدم الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز اميراً للمدينة المنورة وهذا الامير المحبوب سيواصل المسيرة التنموية التي تشهدها طيبة الطيبة في كافة المجالات وبين ان قدومه على أهل المدينة سيكون خيراً وبركة وان تحقق مع سموه تطلعات وآمال شباب المدينة.كما عبر سيف الجهني عن مدى فرحته وسروره وهو يتلقى خبر قدوم الامير فيصل بن سلمان اميراً لمنطقة المدينة المنورة سيكون بإذن الله خير خلف لخير سلف ونتطلع من سموه ان تحظى العديد من المشاريع التنموية على كافة الاصعدة وحيا الله اميرنا المحبوب في مدينة النور طيبة الطيبة. كما اكد الاستاذ منصور الاحمدي ان تولي الامير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز اميراً للمدينة المنورة سيكون وجوده خيراً وبركة وسيواصل سموه رحلة بناء شامخ لهذه المدينة المباركة. وقال ان سعادتنا لا توصف بأميرنا الجديد ونسأل الله ان يكون خير خلف لخير سلف واهلا ومرحبا بسموه الكريم.واضاف الاحمدي ان الجميع ينتظر لحظة وصول سموه الى المدينة.
وعبر محمد المرواني من سكان المدينة المنورة عن فرحته بقدوم الامير فيصل بن سلمان اميراً للمدينة المنورة وقال لقد شهدت المدينة نقلة كبيرة وتطويرية في كافة المجالات في ظل حرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين من اجل توفير افضل وارقى الخدمات للمواطنين.واهلا بمقدم سموه ووداعاً للامير المحبوب عبدالعزيز بن ماجد ونسأل الله ان يكون خير خلف لخير سلف ويسدد على طريق الخير خطاه.
ومن جانبه اكد الاستاذ احمد عبدالحميد عباس ان اهالي المدينة المنورة يتطلعون الى مرحلة مختلفة تنطلق نحو افاق التنمية والتطور وذلك في سلسلة المشاريع التي تنشدها الدولة والتي كانت قد بدأت بمراحل نشطة بمشاركة واشراف فاعل للامير عبدالعزيز بن ماجد وانني على ثقة بأن الامير فيصل بن سلمان سوف ينقل طموحات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين الى واقع وشواهد التنمية في هذه المنطقة التي شرفها الله بمكانة خاصة ذات تأثير لدى الامة الاسلامية وهو ما تتشرف به حكومة خادم الحرمين الشريفين ببذل كل الجهود لخدمتها.
وقال الاستاذ خالد الطويل عضو مجلس النادي الادبي بالمدينة المنورة بورد المدينة ونعناعها واجمل عبارات الترحيب يستقبل بها امير طيبة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز كلنا شوق بهذا القدوم وكلنا افراح وابتسامات نوزعها في كل مكان في طيبة الطيبة على ساكنها افضل الصلاة والسلام فاهلا وسهلا نسأل الله ان يوفقك لخدمة طيبة وسكانها وكل قادم اليها من حجاج ومعتمرين وزائرين تطلعاتنا وامالنا كبيرة بان تتحقق على ساكنها افضل الصلاة والسلام تراحيب ليس عدد وحدود ويغمرها الفرح بقدومكم حفظكم الله وسدد على الخير خطاكم.
الدكتور محمد راضي الشريف اديب وشاعر قال وان المشاعر يصعب وصفها وان العبارات الجميلة تنطلق من افواه الجميع ترحب بمقدم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة وانه بدون شك خير خلف لخير سلف المدينة المباركة حظيت في هذا العهد الزاهر بكل الاهتمام من ولاة الامر في مختلف المجالات حتى اصبحت مدينة نموذجية وهذه المشاريع العملاقة المختلفة لهي اكبر دليل على هذا الاهتمام وكلنا ثقة في الله سبحانه وتعالى وفي سموكم الكريم بأن عجلة هذه المشاريع سوف تستمر وتطرق كل مجال لخدمة هذه المدينة المقدسة. نسأل الله ان يوفقكم لما يحب ويرضى.
الدكتور عيسى محمد القايدي يقول لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان امير منطقة المدينة المنورة حللت اهلا ووطأت سهلا اننا يا صاحب السمو نتمنى من الله العلي القدير ان يوفقك لما يحب ويرضى وان يكون الله سبحانه وتعالى عونا وسنداً لك في خدمة مدينة المصطفى عليه افضل الصلوات وازكى التسليم هذه هي طيبة الطيبة كلها بشر بقدومكم الكرين وكلها آمال وتطلعات على المزيد من المشاريع المختلفة سواء داخل المدينة او في محافظتها الجميع يتأمل الكثير من امير طيبة الشاب وما يمتلكه من نظرة ثاقبة في تنمية هذه المدينة المقدسة نسأل الله لك التوفيق والسداد.
الدكتور بهجت جنيد مدير تعليم منطقة المدينة المنورة - سابقا - طيبة تفتح ذراعيها مرحبة بصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن عبدالعزيز اميرها الشاب وكلها تطلعات وآمال عريضة وكبيرة بأن تتحقق كل ما يجول في خواطرنا من مشاريع تنموية مختلفة كذلك بمتابعة ما سبقه من ارساء من مشاريع عملاقة في مقدمتها مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتوسعة العملاقة التاريخية للمسجد النبوي الشريف وكذلك مشروع القطار وتوسعة مطار المدينة المنورة والمدينة الاقتصادية وغيرها من مشاريع وسيعم قطافها الخير لهذه المدينة الطاهرة اهلا بسموكم الكريم بين اخوانكم في مدينة خير خلق الله عليه افضل الصلاة والسلام.
الدكتور خالد الدقل رجل الاعمال المعروف لامير طيبة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان هذه طيبة الطيبة واهلها بقلوب يملأها البشر والتفاؤل بمقدم سموكم الكريم يطرزون شوارعها بعقود الورد والكادي ترحيباً بكم ويرددون بلسان واحد - اهلا بأميرنا وتطلعاتنا وامالنا كبيرة وكثيرة وانتم يا صاحب السمو اهلا لذلك لك من الدعاء بأن يوفقك الله عز وجل في خدمة هذه المدين الطاهرة وسكانها والقادمين اليها من مختلف دول العالم من حجاج ومعتمرين وزائرين اذا كانت خدمة طيبة شرفاً فأنت اهل لذلك نسأل الله ان يسدد على الخير خطاكم ويوفقكم لما يحب ويرضى.
اللواء سمير الاسدي مدير امن الطرق بالمدينة المنورة قال صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان هو فعلا خير خلف لخير سلف هذه مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم قد لبست اجمل حللها وطرزت شوارعها واحيائها وكل زوايها باجمل عبارات الترحيب والمحبة بمقدم سموه الكريم طيبة الطيبة لها تطلعات وامال كبيرة وكثيرة في اميرها الشاب لتواصل العطاء في بلد العطاء والتوسع في هذه المشاريع والخدمة المختلفة التي تمس مصلحة المواطن مباشرة وهي نقطة لن تفوت عن مظر وفكر سموه الكريم كل الذي نملكه هو دعوة صادقة من قلوب يملأها الايمان بان يوفق الله سموه الكريم على شرف خدمة هذه المدينة الطاهرة وايجاد كل سبل الراحة للقادمين اليها من حجاج ومعتمرين وزائرين والمواطنين والمقيمين فأهلا وسهلا بسموه وعين الله ترعاه.
الاستاذ محمد العلوني من الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة.. لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان امير منطقة المدينة المنورة : المشاعر اكبر من ان نصفها فانكم بحول الله ستجدون كل التوفيق لخدمة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم بدون شك فانتم خير خلف لخير سلف سعادتنا بقدومكم اكبر من ان نعبر عنها الجميع يتطلع بشوق ما ستقدمونه لطيبة التي ولله الحمد تعيش نهضة شاملة مشاريع مختلفة وبحول الله ستتواصل وتتفرع الى كل الجهات التنموية لهذه الارض المباركة نسأل الله العلي القدير ان يوفقكم لهذا الشرف ولهذه المدينة الطيبة ويسدد على الخير خطاكم واخر دعوانا الحمد لله رب العالمين.
الشيخ عبدالغني حسين رجل الاعمال المعروف قال اننا نترقب بكل شوق وصول صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان امير منطقة المدينة المنورة للتواصل علي يدي سموه الكريمة المشاريع التنموية المختلفة التي تشهدها طيبة المباركة - التفاؤل يعمر قلوب الجميع - وانه خير خلف لخير سلف الحمد لله طيبة تعيش هذه الفترة في تنفيذ عدد كبير من المشاريع يأتي في مقدمتها توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد النبوي الشريف والعمل جاري على قدم وساق في محطات قطار المدينة المنورة - مكة المكرمة وكذلك مشروع تطوير مطار المدينة المنورة والخير سيتواصل بحول الله على يدي امير طيبة الشاب فأهلا وسهلاً به في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.








تصميم إسكان "طيبة" بـ"التراث المعماري"

خالد طاهر خلال تفقده مواقع الإسكان بالمدينة المنورة (الوطن)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2013-02-10 2:05 AM 

استقطبت أمانة منطقة المدينة المنورة مجموعة من أبرز المعماريين السعوديين والعرب في مبادرة لوضع برامج تنفيذية للاستفادة من الإرث العمراني الأصيل للعمارة المحلية للمدينة المنورة، من خلال إعادة صياغة العناصر المعمارية التي تميزت بها المدينة المنورة عن باقي الأنماط العمرانية الأخرى، وذلك بالتنسيق مع وزارة الإسكان لتصميم الوحدات السكنية بالمدينة المنورة وفق النمط العمراني المحلي. وأوضح أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، أن ذلك ياتي في ضوء توجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز، التي تؤكد على حرص القيادة في تضافر جهود جميع القطاعات للحفاظ على المقدرات التاريخية لمناطق المملكة المختلفة مساندة للجهود التي يبذلها الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز في هذا المجال. وقال: "من باكورة هذه الجهود التي تبذلها أمانة المدينة المنورة هي موافقة وزارة الإسكان على إخراج مشروع الإسكان الذي سيبدأ تنفيذه في المدينة المنورة خلال الأشهر المقبلة بثلاثة ألف وحدة سكنية بطابع معماري يتوافق مع العمارة المحلية للمدنية المنورة، من خلال فريق عمل شكلته الأمانة من أفضل المعماريين المتخصصين في العمارة المحلية لمشاركة الجهاز الفني والاستشاري في وزارة الإسكان المعني بتصميم مشروع الإسكان في المدينة المنورة من خلال ورش عمل مشتركة للوصول لأفضل الأطر المعمارية المحلية بعد إعادة صياغتها بما يتوافق مع تقنيات البناء الحديثة والمتطلبات التشغيلية لمشروع الإسكان والذي يضم ثلاثة آلاف وحدة سكنية بالمدينة المنورة".
وألمح طاهر بأنه سيتم استغلال مناسبة الاحتفال بالمدينة المنورة كعاصمة للثقافة الإسلامية، وذلك على هامش فعاليتها من خلال تنفيذ موقع للفعاليات بحديقة الملك فهد بالمدينة المنورة بمساحة تزيد على 60 ألف متر مربع مستمدا عناصره المعمارية من العمارة المحلية للمدينة المنورة، بهدف تأصيل استراتيجية الاستفادة من التراث المعماري المحلي، مشيرا إلى أن هذا الموقع سيكون نواة للمقر الرئيسي لفعاليات الملتقى الثالث للتراث العمراني الوطني الذي تستضيفه المدينة المنورة في نهاية العام الحالي.







مطالب بكليات للتأهيل الطبي ومجلات “دورية” في أبحاث الخلايا الجذعية
يستقبل المواطنين صباحًا بالإمارة ومساءً فى قصر أمير المنطقة

حسين بختاور- المدينة المنورة
الأحد 10/02/2013
افتتح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي أول أمس مؤتمر المدينة الدولي الأول لمستجدات التأهيل الطبي والذى يعد الأول من نوعه على مستوى منطقة المدينة المنورة و تنظمه المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة ممثلة بمستشفى التأهيل الطبي ومركز التأهيل الشامل للمعوقين بالتعاون مع الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي بمشاركة أكثر من «25» متحدثا من مختلف الجنسيات من داخل وخارج المملكة وستعرض في المؤتمر عدد من الموضوعات من ابرزها أبحاث الخلايا الجذعية وهو مشروع حديث العهد في الدول العربية وتوجد له عدة مراكز متخصصة في الخلايا الجذعية متفرقة في عدد من دول العالم ، ويهتم بمناقشة العديد من المحاور المهمة في التأهيل وتتمثل في المحور الطبي والنفسي والاجتماعي ، إضافة إلى المحور الطبي حيث يتناول العديد من الموضوعات الجديدة في التأهيل في بداية الحفل القى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي كلمة أشاد فيها بالمؤتمر وماسيقدمه من تجارب وخبرات وتوصيات تثري برامج التأهيل الطبي في المملكة وتعمق من الشراكات مع الدول المشاركة للاستفادة من الخبرات العملية والعلمية ، فيما أكد الدكتور طلعت وزنة مدير عام الخدمات الطبية بوزارة الشؤون الاجتماعية على أن انطلاقة التأهيل الطبي في المملكة كانت من المدينة المنورة ثم عممت التجربة على باقي مناطق المملكة مطالبا بضرورة منح التخصص الكثير من الاهتمام وفتح عدد كبير من كليات التأهيل الطبي في المملكة ، فيما أكد عميد كلية علوم التأهيل الطبي بجامعة طيبة الدكتور صالح باحشوان أن الجامعة تعمل على دعم هذا التخصص بكل قوة ونعمل على تطويريه عالمياً ليصبح إحدى الكليات التى يشار لها بالبنان على مستوى الشرق الأوسط ، وأشاد رئيس الاتحاد العربي للعلاج الطبي الدكتور عمر التميمي خلال كلمته بالمستشفى التأهيلي بالمدينة المنورة و شاركه الدكتور علاء بلبع عميد كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة مؤكدا أن المملكة خطت خطوات جيدة نحو التأهيل الطبي والكليات مشيراً إلى أن التعاون المشترك بين مصر والسعودية في هذا المجال تحديداً سيحقق نتائج عالمية يتطلع لها الجميع ، بعدها ألقى مدير إدارة التأهيل بوزارة الصحة الدكتور على القرني كلمة اشاد فيها بالجهود التى تبذل في منطقة المدينة المنورة من قبل الشؤون الصحية بالمنطقةمن جانبه أكد فضيلة الشيخ صالح المغامسي أمام وخطيب مسجد قباء خلال كلمته التى ألقاها في الافتتاح:» أن ليس كل من أعيق في جسده أعيق عن خدمة أمته «، مشيراً إلى أن كل مايقدم لينتفع به المسلمين عموماً وذوي الاحتياجات الخاصة خصوصاً هو من البر والإحسان وكسب الثواب.





مدير شرطة المدينة يدعم الدار بـ 11 فردًا للحراسة
بري لـ «المدينة»: مبنى الملاحظة متكامل وتدشين أمير المدينة له قريبًا

حسام الضفيان- المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الأحد 10/02/2013
أكد حاتم بري مدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة اكتمال دار الملاحظة الاجتماعية الجديد مؤكدا انه ينتظر فقط تدشين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة له خلال الأيام القليلة المقبلة وأكمل ان نزلاء دار الملاحظة قد انتقلوا الى المبنى الجديد في أواخر الحج الماضي بعد أن تم إنجازه بتكلفة إجمالية بلغت (49.363052) على مساحة إجمالية تقديرية بـ (29.000 م .2 لافتا الى ان السعة الاستيعابية للدار لـ 150 نزيلا ويشغل 75 نزيلا حتى يوم أمس السبت

لا نستخدم الضرب 

وأكد بري أن نزلاء دار الملاحظة يحظون بإهتمام كبير ورعاية من خلال المراقبين والمشرفين الموجودين في المركز على مدار اليوم بالإضافة الى التحاق الحدث بالصف الدراسي الذي هو عليه وقت دخوله للدار والذي استعدت له الوزارة لإكمال الدراسة داخل مدرسة الدار التابعة لإدارة التربية والتعليم داخل بدون أن يتعثر في المراحل الدراسية وقال بري انه لايستخدم الضرب نهائيا داخل الدار مؤكدا ان توجه مشرفي الدار والاخصائيين فيه بتكليف النزيل بأعمال اجتماعية بعد تعليمهم لها «المدينة» قامت بجولة داخل ارجاء الدار الذي يحتوي على دورين بالإضافة إلى مباني الخدمات وأعمال الموقع العام، و يتكون المبنى الرئيسي من الدور الأرضي الذي يحتوي على الإدارة والمدرسة والعيادة والمسرح ومكتب الشرطة ومهاجع المحكومين والمطعم واستراحة النزلاء والمسجد والمعرض.

استعدادات أمنية 

العقيد فهد القاضي مدير وحدة جمع الإستدلالات بدار الملاحظة الاجتماعية أكد على الإستعدادات الأمنية والترتيبات للتجهيزات الأمنية بالإضافة الى دعم مدير شرطة منطقة المدينة المنورة بعد زيارته للدار بعدد 11 فردا نظرا لحاجة المبنى واتساعه كما أوضح أن الدور الأمني داخل الدار ينحصر في التحقيق في قضايا معينة كالسرقات والقضايا القادمة من المحافظات كذلك الإهتمام بالحراسات الأمنية الخارجية على الدار وحراسة البوابة والأبراج وحراسة الأحداث أثناء نقلهم مؤكدا ان الإحتكاك الأمني بالأحداث يتم خلال التحقيق عن طريق نظام الإجراءات الجزائية مشيرا الى ان رجال الأمن داخل الدار يرتدون الزي المدني ماعدا البوابات والحراسات الخارجية. 

آلية التحقيق 
كما أكد انه لا يوجد فروق في آلية التحقيق مع الأحداث وغالبا ماتكون القضايا بسيطة وتعرض على القاضي المندوب من المحكمة لتأديبه بالمجلس الشرعي او اطلاقه بالكفالة ورفع الأوراق وجميع الأحداث أبناؤنا ويتم التعامل معهم بأبوة سواء من الزملاء العاملين بالدار أو نظرة القاضي للأحداث في قضاياهم .ونادرا مايكون هناك قضايا كبيرة يتوجب عليها التوقيف واصدار احكام والعمر الذي يمرّ به النزلاء هو سنّ صعب ولابد من التعامل معهم الإصلاح والتوجيه بطريقة توعوية والتوضيح لهم بأن ماقاموا به خطأ يعاقبون عليه. بعد الانتقال 

صالة الالعاب 

واوضح مدير دار الملاحظة طارق المغامسي أن الدور الأول يضم قسم التحقيق والفصول الدراسية ومغسلة الملابس وصالة الألعاب الرياضية ومعرضا ومستودعا وورشا، بالإضافة إلى مبانٍ للخدمات التي تشتمل على غرفة الأمن وغرفة المراقبة، كما يشمل الموقع العام مواقف للسيارات وملاعب كرة قدم وكرة الطائرة وكرة السلة ومسطحات خضراء .

رضا النزلاء 

بعض النزلاء في الدار وأشادوا بالمبنى الذي وفر لهم الراحة والتسلية والترفيه كما أثنى البعض على المعاملة الممتازة التي يجدونها من المشرفين والمراقبين داخل الدار كما عبر أحد النزلاء بفرحته الكبرى للالتحاق بالدراسة وعدم اضاعة الفرصة عليهم .







الجامعة الإسلامية تبحث تطبيق نظام «نور» في معاهدها

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأحد 10/02/2013
عقدت في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مؤخرًا ورشة حول التعريف ببرنامج «نور» التعليمي الإلكتروني في مدارس الوزارة وأهدافه وآليات العمل وتطبيقات البرنامج ومدى إمكانية استفادة المعاهد والدور في الجامعة من البرنامج وتشكيل فريق عمل لوضع استراتيجيات المشروع وتطبيقه. وكانت الورشة قد عقدت في مقر مجلس الجامعة بحضور كل من وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور إبراهيم العبيد ووكيل الجامعة الدكتور أحمد كاتب ومدير مشروع نور التعليمي الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم الدكتور محمد بنّون ووكيل عمادة تقنية المعلومات الدكتور عبدالله الشنقيطي. وقال مدير عام المعاهد والدور الدكتور يوسف فقي إنه من مبدأ التعاون بين الجامعة الإسلامية ووزارة التربية والتعليم فإنه يسعدنا أن تنضم المعاهد العلمية في الجامعة إلى هذا النظام لما يتميز به من مرونة وإمكانات عالية في الشؤون التعليمية ولما سيحققه من توفير للجهد للوزارة والجامعات السعودية الأخرى التي يمكن أن تتعامل مع قاعدة بيانات واحدة لطلاب التعليم العام.







مدينة المعرفة تستقطب المشاركين في ملتقى الاستثمار بأمانات المدن

الجزيرة - واس: 

زار المشاركون في الملتقى الثاني لمديري الاستثمار بأمانات المملكة الذي نظمته الإدارة العامة لتنمية الاستثمارات البلدية بأمانة منطقة المدينة المنورة أمس مدينة المعرفة الاقتصادية بحضور مديري الاستثمار بأمانات المملكة وعدد من المشاركين في الملتقى الذي اختتمت أعماله مؤخراً بالمدينة المنورة. 

وقدم نائب رئيس شركة مدينة المعرفة الاقتصادية للمشاريع والعمليات الدكتور مروان فهمي للضيوف شرحاً مفصلاً عن مدينة المعرفة ومتحف المدينة الذي يعد بمثابة مركز حديث لدراسات السيرة والحضارة الإسلامية مستفيدةً من المكانة المتميزة للمدينة المنورة, كما يتناول المتحف تاريخ المدينة المنورة وما تزخر به من تراث عمراني, ويركز بشكل خاص على تاريخ السيرة النبوية العطرة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. 

يذكر أن مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة يجسد أحد مشاريع المدن الاقتصادية التي تسهم في تعزيز الحركة الاقتصادية في المدينة المنورة عن طريق بناء مدينة متكاملة تضم بنية تحتية متطورة مستفيدة من الخصائص المتميزة للمدينة المنورة وتشكل عنصر جذب للاستثمارات المعرفية والاقتصادية المختلفة, فيما يعد المشروع إضافة كبيرة للسوق العقارية السكنية والتجارية بالمنطقة. 







عند انطلاقة ثالث مدينة متخصصة بعد عامين
إنشاء بورصة للتمور في المملكة ووضع صالة للتداولات

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
تتجه غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة إلى إنشاء بورصة للتمور في المملكة على نمط عالمي، باعتبار التمور سلعة غذائية يتم التداول عليها، على غرار التداولات العالمية التي تحدث في البورصة العالمية للسكر، والقهوة،. مع تخصيص صالة بنمط عالمي، بعد استكمال كافة الإجراءات النظامية الخاصة بها؛ وذلك في إطار دراسة متكاملة تعكف على إنهائها.
جاءت هذه التحركات ضمن 16 فقرة وضعتها في إطار الدراسة التي أعدتها خصيصا لإنشاء ثالث مدينة من نوعها للتمور في المملكة، وسط تأكيدات من رئيس اللجنة الزراعية التابعة لغرفة المدينة المنورة الدكتور حامد الفريدي لـ «عكاظ» قال فيها «إن الخطط الموضوعة لهذه المدينة، واللجان العاملة عليها ستسفر عن مدينة متطورة من الناحية التكنولوجية والعصرية خلال عامين».
وأضاف «يجري حاليا التفاهم مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لاختيار الموقع المناسب بالمساحة المطلوبة، ونأمل أن تنهي أمانة المدينة المنورة إجراءاتها، وتقدم لنا الأرض بشكل نهائي مع انطلاق فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية نهاية الشهر المقبل تمهيدا لبدء الأعمال.
وتضمنت الدراسة التي أعدها مركز الدراسات الاقتصادية على تخصيص فندق ودور سكنية لإقامة الزوار والمستثمرين من خارج المنطقة، ومكاتب إدارية وخدمية ومكاتب لشركات النقل والتوزيع وشركات التسويق، ومكاتب إعلامية ومراكز اتصال، ووحدة أبحاث تعنى بإجراء الدراسات لتطوير الإنتاج، وإبراز الفرص الاستثمارية في مجال التصنيع والتصدير، وصالات عرض وتسويق راقية التصميم قابلة للاتساع المستقبلي، ومختبرات مراقبة الجودة، لفحص المنتج ومطابقة الأوزان، وجناح لعرض منتجات وصناعات الأسر المنتجة، وقاعة مؤتمرات وندوات خاصة بنشاطات وفعاليات النخيل والتمور.
وأشارت دراسات الغرفة إلى ضرورة أن تكون مدينة التمور متوسطة للمناطق التي تتركز فيها مزارع النخيل، ومرتبطة مع باقي معالم المدينة بشبكة طرق حديثة، ومراعية للجانبين السياحي والحضاري للمدينة المنورة، وأن تشتمل على جميع العناصر والاحتياجات والمرافق التي تخدم أصحاب المصلحة كساحات البيع والشراء الفوري، ومصانع ومعامل للتعليب والتغليف، وثلاجات للحفظ، وناقلات مبردة.
غرفة المدينة شددت على أن تكون المدينة محققة لعدة أهداف من أبرزها تعزيز القدرة الاقتصادية للمنطقة بما يدعم الاقتصاد الوطني، وإيجاد فرص عمل أكثر اتساعا من حيث الكم والنوعية، والاستفادة من كامل ميزات التمر كسلعة استهلاكية وافرة الطلب والتداول، وتوفير بيئة مناسبة لتسويق وبيع تمور المدينة المنورة، والحد من النزيف المالي للمزارعين، وتقنين تدخل العمالة الوافدة في هذه السلعة الهامة، والوصول للعالمية في مجال تسويق وبيع تمور المملكة.
واشترطت الغرفة على نفسها أن تؤدي بعض الأدوار المحورية في هذا الجانب منها إشراك كل القطاعات ذات العلاقة والموجودة في المدينة المنورة، وتوفير المستثمرين من القطاع الخاص بفرص استثمارية طويلة الأمد تصل إلى ربع قرن للموقع الواحد مع إنشاء صندوق استثماري لتغطية تكلفة الإيجارات والبناء، على أن يتم لهذا الصندوق انتخاب مجلس إدارة له، ووضع لائحة وقواعد للإشراف عليه وإدارته.







“بيت المدينة” يعود للجنادرية بعد انقطاع دام سنوات

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأحد 10/02/2013
تجري الاستعدادات هذه الأيام في فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة للمشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية من خلال «بيت المدينة» بعد انقطاع دام عدة سنوات، حيث أوضح طريف هاشم مدير فرع الجمعية حريص الجمعية على فتح المجال أمام جميع فناني وفنانات المدينة المنورة للمشاركة في هذه المناسبة لإبراز مواهبهم في مختلف المجالات الفنية والثقافية. ومن جانب آخر تشارك لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي ولجنة التصوير الضوئي بفرع جمعية الثافة والفنون بالمدينة المنورة ببرنامج «صلاتي نجاتي» المقام بمدرسة زيد بن ثابت الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم خلال الفترة من 6-10/4/1434هـ، بجناح الصور الفوتوغرافية لموضوعات تتعلق بالصلاة وأشهر المساجد بالمدينة المنورة، حيث سيتم عرض المناذج بطريقة حديثة ومختلفة، كما ستقيم ورشة عمل للخط العربي لعبارات تحث على الصلاة يشرف عليها الخطاط بشار أبوبكر عالوة، وركن الرسم والتلوين لرسومات متعلقة بالصلاة وأركانها يشرف عليه الفنان التشكيلي عادل سالم حسينون.







الدكتور علاء نصيف : ينبع الصناعية تستقبل زوارها بالزهور والورود 18 فبراير

صحيفة ينبع – عبدالله الحجوري

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف أن مهرجان الزهور والحدائق السابع الذي تنظمة الهيئة الملكية بينبع مطلع الشهر المقبل يأتي ضمن الفعاليات التي تقيمها الهيئة الملكية لإيجاد متنفس حقيقي للأهالي والزوار والذي تهدف منه أيضا إلى إلقاء الضوء على النشاطات والبرامج للمساعدة في الترويج لمدينة ينبع الصناعية، وإيماناً من الهيئة الملكية بالدور الذي تقوم به الزهور في تجميل المدينة وإبراز سماتها الحضارية.

وأوضح الدكتور علاء نصيف ” أن هذه المناسبة تهدف إلى تنشيط الحركة التجارية والسياحية إضافة إلى إيجاد فرص وبرامج جديدة لسكان وزوار مدينة ينبع الصناعية وتنمية الحس الجمالي والذوق الفني لدى المواطن والمقيم على حد سواء، لما يحمله المهرجان من فكرة جديدة تعمل على إلقاء الضوء على اهتمامات أخرى غير مسبوقة تأتي جميعها لتمنح مدينة ينبع الصناعية طابعاً متميزاً وتفتح أفاقاً رحبة للسياحة والجمال والترفية “.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع سعي الهيئة الملكية إلى توفير مستوى متميز من الأنشطة الترفيهية لسكان مدينة ينبع الصناعية، مضيفاً أن مهرجان الزهور والحدائق يأتي ضمن تلك الأنشطة التي تحرص على إقامتها الهيئة الملكية كجزء من مهمتها الشاملة في تنمية مدينة ينبع الصناعية على مستوى يليق بالمملكة.







تنطلق فعالياته الاثنين المقبل على مدى ثلاثة أيام 
40 ورقة عمل لمتخصصين من 16 دولة في أول مؤتمر عن آثار العلا 

الجزيرة - المحليات: 

تنظم جامعة طيبة بالمدينة المنورة الاثنين القادم فعاليات «المؤتمر الأول للآثار والسياحة في العلا: تحدِّيات وتطلُّعات»، بالتعاون مع فرع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار بالمدينة، بمقر كلية العلوم والآداب في العلا. 

وأوضح معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبد الله المزروع أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام يهدف إلى إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العُلا، واستعراض سُبل حماية التراث الثقافي والعمراني وبحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي وعرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، مبيناً أن المؤتمر سيشهد طرح 40 ورقة عمل عبر ثماني جلسات يقدمها باحثون ومُتخصّصون في مجال الآثار من (16) دولة. 

وأفاد أن المؤتمر سيناقش عددًا من الموضوعات المهمة في الآثار والسياحة، من خلال أربعة محاور، الأول بعنوان «آثار العُلا وتاريخها»، ويبحث موضوعات «آثار ما قبل التاريخ»، و»آثار ما قبل الإسلام»، و»الآثار الإسلاميَّة»، و»آثار العلا في أدب الرحلات»، ويحمل المحور الثاني عنوان «إدارة موارد التراث الثقافي»، فيناقش موضوعات «الحجر» مدائن صالح «كموقع تراث عالمي»، و»إستراتيجية إدارة التراث»، و»حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه»، و»الحرف والصناعات التقليدية»، أما المحور الثالث وهو بعنوان «التراث العمراني»، يناقش موضوعات «تأهيل وتوظيف مواقع ومباني التراث العمراني»، و»التجارب الناجحة في استثمار مواقع التراث العمراني»، و»ترميم وصيانة مباني التراث العمراني»، في حين يناقش المحور الرابع الذي يحمل عنوان «التنمية السياحيَّة»، موضوعات الأَهمِّيّة الاقتصاديَّة للمشروعات السياحيَّة، والمقوِّمات الأساسيَّة للسياحة، وتطوير المنتجات السياحيَّة، والتسويق السياحي. 

وسيشهد المؤتمر عقد «6» ورش عمل تسلّط الضوء على كيفية عمل الفخار القديم، والاستثمار السياحي، والسياحة البيئية والزراعيَّة، وتأهيل المواقع الأثرية ومباني التراث العمراني، والتراث الثقافي غير المادي، والإعلام السياحي، يقدمها نخبة من أهل الاختصاص في هذه المجالات. 

ويتَضمَّن المؤتمر إقامة «4» محاضرات، تستعرض نتائج الأعمال الميدانية والتنقيبات في بعض المواقع الأثرية، ومنها التنقيبات الأثرية في محافظة العُلا، والأدوار الحضارية لبعض المناطق خلال الفترة الإسلاميَّة المبكرة، وسيقوم المشاركون في المؤتمر بزيارة موقع مدائن صالح، وهو أول موقع سعودي يسجل في قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو، إضافة إلى زيارة مواقع أثرية وتاريخية أخرى في العلا. 

ويُقام على هامش المؤتمر معرض مصاحب لفعاليات المؤتمر، ويضم 13 جهة ستشارك في المعرض، كما ستشارك دارة الملك عبد العزيز بمعرض متخصص لصور جيمس تيلور الذي رافق وفداً دبلوماسيًّا في عام 1964م لزيارة مدائن صالح ووثق بعدسته صورًا مُتعدِّدة لمنطقة العلا والآثار التي تحويها. 

وستعرض هيئة السياحة قطعًا أثرية فخارية ونحاسية نادرة من آثار العلا تكشف عن المخزون الأثري الكبير الذي تضمه المنطقة التي تحوي أيْضًا معالم أثرية ضاربة في التاريخ من بينها مدائن صالح والعديد من المواقع الأثرية. 







الأجواء الربيعية تحرك أهالي المدينة إلى عيون وادي الفرع

دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الأحد 10/02/2013


شجعت الأجواء «الربيعية» التي تشهدها منطقة المدينة المنورة المواطنين على الخروج والتنزه في الأماكن البرية ومن أبرزها منطقة وادي الفرع حيث تتكاثر المياه العذبة من العيون الجارية. وتفضل العديد من العوائل المكوث لساعات طويلة بجوار تلك العيون بل إن البعض فضل إقامة بعض المناسبات والوﻻئم الخاصة مثل اﻻحتفال بمولود جديد والترقيات الوظيفية أو حفلات التكريم تحت دوحة ظلال الأشجار المعمرة في المنطقة. وفي الجانب الآخر من الوادي انشغل العديد من المتنزهين بالاستمتاع بالطبيعة التى توشحت بالثوب الأخضر وخاصة في رياض فيفا والسدة والمضيق وأم العيال وقال خربوش بن هندي الذويبي شيخ شمل قبائل بني عمر ورئيس الفوج السادس بالمدينة المنورة أن هذه المناطق تعد واجهة سياحية لأبناء طيبة الطيبة ويجب المحافظة عليها مناشدًا في الوقت نفسه أهالي الوادي بإعادة إعمار المزارع الميتة. وقال المواطن عوض بن نافع المريبطي: هذه الفترة تشهد إقبالًا كبيرًا من المتنزهين خاصة في المناطق الجبلية والأودية.







يمارسون هوايتهم المزعجة بعد منتصف الليل
المفحطون يقلقون سكان «الفيصل» و«سلطانة»

سماح ياسين (المدينة المنورة)

يعاني سكان مخطط فيصل الفيصل الواقع على طريق الرياض القصيم، وسكان حي سلطانة في المدينة المنورة، من الإزعاج الذي يتسبب به تجمهر عدد كبير من الشباب بسياراتهم للتفحيط في الشارع العام وداخل المخططات السكنية، خصوصا أن المفحطين يمارسون هوايتهم المزعجة من بعد منتصف الليل إلى بزوغ الفجر دون خوف من الدوريات الأمنية أو المرور.


وتحدث عدد من السكان لـ «عكاظ» عن الإزعاجات التي يتسبب بها المفحطون، فقالت المعلمة أمل من سكان مخطط فيصل الفيصل، إن إزعاج هؤلاء بات كثيرا حيث إننا لا نستطيع النوم بسبب المفحطين الذين ينتشرون آخر الليل في المنطقة ومجموعات كبيرة دون أن يكون هناك رادع. وأضافت أنهم يتجمعون ويتجمهرون في منطقة معينة من المخطط الذي يقع بجانب منزلنا ويبدأون التفحيط دون مراعاة للسكان، حتى أنني منعت أبنائي من الخروج من المنزل بعد الساعة الثانية عشرة ليلا خوفا عليهم من تهور المفحطين.
وأكد كل من علي كردي، وعلي الجابري من سكان الحي نفسه، أن أصوات التفحيط ترعب الأطفال وتزعج كبار السن والمرضى، وتمنع سكان الحي من النوم. وقال علي الجابري إنه تحدث مع عدد من المفحطين طالبا إليهم ضرورة الالتزام بالأدب وعدم التفحيط والتجمهر ورفع صوت المسجل عاليا، حفاظا على راحة وأمن السكان، إلا أنهم رفضوا ولم تفلح معهم حتى دوريات الأمن، لأنهم يلوذون بالفرار عند رؤية الدوريات أو المرور. وأشار إلى أن شارع سلطانة، يشهد هو الآخر بعد منتصف الليل وجود عدد من المفحطين يجوبون الشوارع العامة والرئيسة والمخططات ليقوموا بالتفحيط والاستعراض بسياراتهم الرياضية ما يتسبب في بعض الحوادث المرورية.


ملاحقة المفحطين
أكد المتحدث الرسمي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزواي أن المرور يعمل على مراقبة الأماكن التي يتجمع فيها الشباب من أجل التفحيط، ويلقي القبض عليهم وتحجز مركباتهم لمدة 15 يوما، مع دفع غرامة 1000ريال في المرة الأولى وفي المرة الثانية يتم حجز المركبة لمدة شهر ودفع غرامة 1500ريال، وفي المرة الثالثة يتم حجز المركبة وغرامة مقدارها 2000 ريال، ومن ثم ترفع إلى المحكمة المختصة للنظر في العقوبة التي يستحقها المفحط.







طالبات الحناكية .. ومعروض الدم

احمد بن جزاء العوفي
الأحد 10/02/2013
بنبرة قلق، وخوف ، وحسرة حدثني أبٌ لطالبات في جامعة طيبة بالمدينة المنورة عن وضعه النفسي السيىء هو وأسرته يوميًا وهو يستودع فلذات كبده من لا تضيع ودائعه أثناء ذهابهن إلى الجامعة قاطعات مسافة (٢٠٠) كيلو ذهابًا وإيابًا مع سائق نقل خاص ( جمس ) هنّ ومجموعة من زميلاتهن ، مضيفًا أنه مايقارب من سبعين سيارة نقل خاص تخرج يوميًا من محافظة الحناكية ومن القرى والهجر التابعة لها لنقل الطالبات إلى مقار دراستهن في المدينة المنورة ، وعندما استوضحت منه عن كلية البنات في الحناكية والتي تخدم خريجات المحافظة وما جاورها والتابعة لجامعة طيبة ، ضحك ضحكة فهمت مغزاها عبر أثير الجوال ثم أعقبها بالمثل القائل ( تمخض الجبل فولد فأرًا ) وعقب أن الكلية الموجودة الآن هي كلية المجتمع ولا يوجد فيها إلا تخصص واحد فقط هوالحاسب الآلي !! وليته بكالوريوس كان ( تهون ) ولكنه دبلوم عالي!!. 
عجيب والله .. كلية، وطالبات، وتسجيل، وجداول، ورايحه الكلية، وجايه من الكلية، وأخرتها دبلوم حاسب ! أعرف أنه دبلوم عالي ، وأعرف أن سوق العمل ليس بحاجة إلى هذا الدبلوم ، فهناك الآلاف من خريجات الجامعات ومنهن تخصص حاسب آلى إلى الان ربات بيوت وبعضهن تجاوزت الأربعين وهن في قوائم الانتظار على حلم الوظيفة ، فلماذا إذن لا تعادل شهادتها بالبكالوريس أو على الأقل تفتح جميع التخصصات لنيل شهادة البكالوريس مع بقاء دبلوم الحاسب إذا كان ولابد، لا أن يُربط مستقبل طالبات المحافظة وما جاورها بهذا الدبلوم العالي والذي يمكن الحصول عليه من مراكز التدريب ، أو المجازفة بأنفسهن وسلامتهن يوميًا مع الطرق للحصول على البكالوريس من كليات الجامعة في المدينة المنورة .
لعل المسئولين عن هذه الكلية يعون، ويقدرون، ويشعرون بإحساس أهالي طالبات الحناكية وماجاورها، ويراعون الحالة النفسية التي يعيشونها يوميًا خوفًا على بناتهم من حوادث الطريق، ويبادرون مشكورين بتحويل كلية المجتمع من دبلوم إلى بكالوريوس ويفتتحون بها جميع التخصصات، أوعلى الأقل التخصصات الرئيسة التي يحتاجها سوق العمل، رحمة ببناتنا، ورأفة بذويهن ، أم لابد أن يتقدمن بمعروض يسطرنه بدمائهن على صفحة الطريق كما حدث لغيرهن كي يعي المسؤولون ذلك ؟!.






نجاه 6 معلمات وسائقين في حادث تصادم بطريق المدينة - تبوك

أحمد النهاري - المدينة المنورة
السبت 09/02/2013

نجت 6 معلمات وسائقان مساء اليوم من حادث مروع بعد تصادم مركبتين على الطريق السريع أثناء عودة المعلمات إلى المدينة المنورة بعد قدومهن من مدارسهن في إحدى محافظات المدينة بطريق تبوك في الكيلو 70، فيما أكدت مصادر لـ"المدينة" بأنه جرى نقل المعلمات بعد الحادث إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة بواسطة سيارات المواطنين بعد أن انتاب المعلمات حالة من الفزع والهلع بعد الحادث الذي أصاب مركبتهن واكتفى الهلال الأحمر بنقل حالتين فقط من إجمالي 8 أشخاص تعرضوا للحادث.
وأوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة المنورة الدكتور هاني فيض لـ"المدينة" بأن طوارئ مستشفى الملك فهد بالمدينة استقبلت 8 حالات اشتملت على 6 سيدات سعوديات وسائقين، وبين فيض أن طوارئ المستشفى تعاملت مع جميع الحالات من خلال تقديم الرعاية الصحية العاجلة للمصابين وأشار بأن جميع الحالات مستقرة وستغادر المستشفى في غضون الساعات القادمة.






تكوُّن سحبٍ ركاميّة على المرتفعات الجنوبية والغربية
"الأرصاد": سماءٌ غائمة ورؤية غير جيدة على غرب المملكة ووسطها


الرياض- واس:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم، سماءً غائمة جزئياً ورؤية غير جيدة بسبب العوالق على أجزاءٍ من غرب المملكة ووسطها وحتى الحدود الشمالية, مع فرصة لتكوُّن السُّحب الركُاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.

وارتفاع في نسبة الرطوبة مع فرصة لتكوُّن الضباب في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر على شرق المملكة.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر شمالية غربية على النصف الشمالي بسرعة 15 -38 كم/ساعة وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 10 - 30 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.






من أبرز المطالب: قانون لمنع زواج القاصرات وقيادة المرأة السيارة
19 عضوة بمجلس الشورى يناقشن أولويات المواطن بـ"النهضة النسائية"


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
عرض برنامج "سيدتي" على قناة "روتانا خليجية" تقريراً شاملاً عن حضور المرأة السعودية في مجلس الشورى في أول تحرُّك لعضوات مجلس الشورى، ليس تحت قبة المجلس، بل خلال لقاء لهن تحت رعاية "جمعية النهضة النسائية" في مدينة الرياض، الذي كان لقاء تعارفياً مع الجمعية.

وناقشت عضوات مجلس الشورى خلال اللقاء هموم وأوليات المواطن السعودي، بحضور ورعاية حصرية من برنامج "سيدتي" عبر "روتانا خليجية".

وتضمن اللقاء حضور الكثير من الشخصيات النسائية والفعاليات؛ حيث حضرت 19 سيدة من مجلس الشورى، وتشاورت السيدات - كل واحدة على حدة - معهن، وتم التركيز حول وضع عضوات مجلس الشورى، وهل سيهتممن بقضايا المرأة فقط، أم بخدمة المجتمع كله.

وطرح برنامج "سيدتي" خلال الحلقة نسبة حضور المرأة في المجتمع السعودي، التي تشكل أكثر من 50 في المائة، وناقش دورها الأساسي في تنمية وتطوير المجتمع.

وكان للكثير من السيدات خلال اللقاء اقتراحات حول ما يرينه بحاجة للدراسة والتطوير، ومن أهمها المشاكل التي تواجهها المرأة في المجتمع السعودي، ومنها: مشاكل القضاء، ومساواة حقوقها بالرجل في المجتمع السعودي، وطرحن مسألة قانون الأحوال الشخصية.

واعتبرت هبة الزامل، العضوة في جمعية النهضة، المواضيع "عائمة"، وشدَّدت على ضرورة طرح حلّ حاسم لها.

وكان اللقاء فرصة لطرح الكثير من المسائل التي اعتُبرت أساسية، وأخذت في الاعتبار بدعم مباشر من المجتمع.

وقالت الدكتورة لبنى الأنصاري، عضو مجلس الشورى: "دور المرأة لا ينحصر في دعم قضايا المرأة فحسب، بل يمتد إلى إضفاء الأفكار المختلفة، وإلى شمولية في اتخاذ القرار على أساس أنها مكمّل في التفكير، فعندما يأتي القرار مشتركاً يكون أقوى وأكثر اتزاناً".

ورأت الدكتورة ثريا العبيد، عضو المجلس، ضرورة البدء باللقاء مع الجمعيات والمجتمعات المحلية، والاستماع إلى رأي الشباب الذي يمكن إيصاله إلى المجلس.

وحمل التقرير رسالة صوتية من خادم الحرمين الشريفين نفسه، أكد فيها أهمية دور المرأة في المجتمع بقوله: "المرأة هي أمي، هي أختي، هي زوجتي، هي ابنتي، وأنا رجل مخلوق من المرأة".

واستضاف البرنامج فوزية الراشد، نائبة رئيس جمعية النهضة، بنقل من خارج الاستديو، وتحدثت عن اللقاء الذي انعقد مع عضوات مجلس الشورى "الأميرة سارة الفيصل رئيسة جمعية النهضة، والأميرة موضي بنت خالد نائبة رئيسة الجمعية الأمينة العامة، والدكتورة ثريا العبيد العضو بالجمعية".

كما استضاف البرنامج نساء من جهات وجمعيات، تُعنى بالمرأة، ومن جامعات؛ بهدف إثراء اللقاء.

وعرض البرنامج شريطاً عن الاستبيان الذي نفذه البرنامج، وشاركت فيه 71% من النساء، فيما شارك 29% من الرجال، وجاء على النحو الآتي:
- هل دخول المرأة مجلس الشورى يساهم في إيصال صوت المرأة؟ ونتائجه: 54% نعم، و34 % لا، و12% لا يعلمون إذا كان سيساهم.

- أما أبرز القضايا التي لها أولوية ويجب أن تطرحها عضوات مجلس الشورى فكانت: توفير مساكن لذوي الدخل المحدود بنسبة 61%، والمطالبة برفع الأجر الشهري لمستحقي الضمان الاجتماعي 61%، والتأمين الطبي للمواطنين 59 %، وحق أبناء المرأة في تقاعدها بعد الوفاة 54%، وإقرار بدل السكن لموظفي الحكومة 51 %، والمطالبة بقانون يمنع زواج القاصرات 47 %، وقيادة المرأة للسيارة 41%، والمطالبة بإنشاء مستشفيات بالقرى 37%، ومدونة الأسرة 34%، وتحديد صلاحيات ولي أمر المرأة 34%، والجنسية لأبناء السعودية المتزوجة من غير سعودي 32%، والتعديل بالمناهج الدراسية بما يواكب سوق العمل 27%، وحق المرأة في الدخول إلى هيئة كبار العلماء 12%.

وأكدت فوزية راشد أن حضور المرأة في مجلس الشورى ليس لخدمة المرأة بعيداً عن المجتمع، بل لتركز النساء اهتمامهن بقضايا المجتمع بشكل عام، بانتظار تنظيم حضورهن، وبداية التحرك العملي والمهني نحو التطور والرقي.





وزير الإسكان السعودي: 200 ألف وحدة سكنية قيد الإنشاء حالياً
أكد أن الفجوة الإسكانية الحالية في المملكة بين 700 و800 ألف وحدة

وزير الإسكان السعودي الدكتور شويش الضويحي
العربية نت
كشف وزير الإسكان السعودي، الدكتور شويش الضويحي، أن ترسية مشروع الرياض الإسكاني بـ7.200 وحدة ضمن الوحدات الإسكانية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين ستكون خلال أسابيع، مشيراً إلى أن وزارة الإسكان قد بدأت في وضع 200 ألف وحدة سكنية منها على خط الإنتاج في مناطق مختلفة. 

وقال الوزير في حديثه لصحيفة "الجزيرة" السعودية، إن وزارته تراعي حساب الفجوة الإسكانية في التوزيع المناطقي للوحدات التي أمر بها الملك، موضحاً أن الفجوة الإسكانية الحالية في المملكة في حدود 700 إلى 800 ألف وحدة سكنية، لافتاً إلى أن دمج الفئات الاجتماعية يعد أفضل الحلول الإسكانية لبناء تجمعات سكنية مستقرة وآمنة، مشيراً إلى أن التجربة التركية تمثل إحدى أفضل التجارب في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط.

وأكد الدكتور الضويحي أن التقديم الإلكتروني على الصندوق العقاري أحدث تغييراً جذرياً في معايير الأولوية، منوهاً بأن القرض المعجَّل والذي طرحه صندوق التنمية العقارية ضمن برامجه لتسهيل حصول المواطن على المسكن يستهدف تجاوز إمكانات السيولة المالية المتاحة في الصندوق إلى الاستفادة من السيولة المتوافرة لدى البنوك السعودية. 

وحول مشروع الـ500 ألف وحدة التي أمر بإنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أشار وزير الإسكان إلى أن الوزارة فور تلقيها التَّوجيه الملكي، قامت بتوزيع الوحدات على جميع مناطق المملكة.

وقال الدكتور الضويحي "المملكة - كما هو معروف - تمتدّ على مساحة شاسعة جداً، وتضم 13 منطقة فيها 13 مدينة، و105 محافظات، على سبيل المثال منطقة الرياض تضم مدينة الرياض و19 محافظة، وبالتالي في المملكة 13 مدينة، و105 محافظات، إذاً المجموع الكلي المستهدف بالمشروعات 118 موقعاً، أما المعايير التي تم على أساسها توزيع الـ500 ألف وحدة سكنية، فهي عدد السكان ومعدل النمو السكاني ونسبة البيوت المستأجرة، وعدد البيوت غير المناسبة كالصفيح والطين وغير ذلك، وعدد المتقدمين على صندوق التنمية العقاري، وأيضاً متوسط عدد أفراد الأسرة والمقصود به (التزاحم)، حيث نجد أن عدد أفراد الأسرة في بعض المناطق قد يصل إلى 6 أفراد، وقد يكون ذلك الأمر في بعض المحافظات في المملكة وربما يصل إلى 8 أفراد، مما يعني أن حصتهم قد تكون أكبر لتقليل هذا التزاحم". 

واستعرض الدكتور شويش الضويحي توزيع الـ500 ألف وحدة سكنية على مناطق المملكة وتشمل: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، المنطقة الشرقية، القصيم، عسير، تبوك، حائل، الحدود الشمالية، جازان، نجران، الباحة. 

وأوضح أن وزارة الإسكان تعمل الآن على إنشاء 200 ألف وحدة سكنية، وهي عبارة عن ثلاث مراحل، المرحلة الأولى 17 ألف وحدة سكنية، وهي تحت التنفيذ بنسب إنجاز من 20 إلى 95% انتهت، المرحلة الثانية 67 ألف وحدة انتهت تصميماً وتخطيطاً وهي في إجراءات الطرح، منها مشروع الرياض على وشك الترسية بعد فتح المظاريف، فيما يسلم مقاول التسوية الموقع في غضون شهر تمهيداً لبدء أعمال البناء ونتوقع الإعلان عن مشروع الرياض وهو 7200 وحدة سكنية خلال الأسابيع القليلة القادمة. أما المرحلة الثالثة 116 ألف وحدة فما زالت مع المكاتب الهندسية وهي تحت التصميم تمهيداً لطرحها، ويمكننا الحديث عن أن لدى وزارة الإسكان ضمن خط الإنتاج الآن 200 ألف وحدة سكنية.
 




وزارة العدل فعّلت الاستعلام عن الوكالة عبر الإنترنت
14 مليون وكالة في برنامج "تحقق" بـ 97 كتابة عدل


سبق- الرياض:
 أوضحت وزارة العدل أن عدد الوكالات في برنامج تحقق "14 مليون وكالة" ويستطيع أصحابها التأكد من بيناتها وصحتها عن طريق موقع الوزارة.

وبيّنت وزارة العدل أنها فعَّلت الاستعلام عن الوكالة "تحقق" في 97 كتابة عدل وهي خدمة تقدم للتحقق من صحة الوكالة، ومعلوماتها، وسريان مفعولها عن طريق الإنترنت من أي مكان.

وتهدف وزارة العدل من تفعيل هذه الخدمة إلى إيقاف أي تلاعب بالوكالات الشرعية في حالة إيقافها من قِبل الموكلين لأي سببٍ من الأسباب، حيث توفر الخدمة إمكانية الاستعلام عن حالة الوكالة إذا كانت سارية المفعول، أو ملغاة.

كما توفر الخدمة إمكانية التأكد من نص الوكالة، وجهة الإصدار، وتاريخها، ونوعها, وأصبح بإمكان أي شخص، أو جهة الدخول على موقع الوزارة الإلكتروني قبل التعامل مع أي وكالات شرعية؛ لمعرفة مدى استمراريتها من عدمه.

يُشار إلى أن التنظيم الجديد يمنع أي تحايلات بوكالات شرعية موقوفة، أو مزوّرة من قِبل أصحابها، ويصعب في وقتٍ سابق إبلاغ كل الجهات الحكومية بالإلغاء.

وتعمل وزارة العدل على خطة تقنية تهدف إلى تحقيق الأعمال والخدمات إلكترونياً وتعميم الشبكة الإلكترونية لجميع دوائرها الشرعية, والتي تعد مطلباً أساسياً لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء.





بصمة إلكترونية للتثبت من هويات المترافعين
تمهيداً للترافع الإلكتروني ضمن الخطوات المنصوص عليها لتطوير مرفق القضاء

ديوان المظالم من الخارج

كشف رئيس ديوان المظالم، الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار، عن توجه الديوان لتطبيق البصمة الإلكترونية للتثبت من هويات المترافعين أمام دوائره، لافتاً إلى أن الترافع الإلكتروني يعتبر في مرحلة البدايات، وقد تم تطبيقه تجريبياً.

وأبان النصار، الذي يرأس مجلس القضاء الإداري في تصريحات لـ"الوطن"، أن بعض الدوائر القضائية في جهاز الديوان بدأت تعمل في الترافع الإلكتروني بين المتقاضين، لافتاً إلى وجود نية لتعميم التجربة بشكل كامل داخل مرفق المظالم. 

ولفت النصار إلى أن الديوان سيعمل على دراسة النتائج المتوقعة من تجربة الترافع الإلكتروني الذي بدأته بعض دوائره، وذلك بغية تقييم التجربة للأخذ بالإيجابيات وتفادي السلبيات.

وحول موضوع البصمة الإلكترونية للمترافعين والتثبت من هوياتهم، أبان رئيس ديوان المظالم أن تطبيق البصمة الإلكترونية داخل الديوان سيعمل به، لافتاً إلى أن "نساء الديوان" سيكون من واجبهن التحقق من هوية المرأة ومطابقتها.

ويقدم ديوان المظالم عدداً من النماذج عبر البوابة الإلكترونية والتي تشمل بيانات الدعوى، وتقديم طلب إعادة نظر في حكم غيابي صادر في قضية تجارية، إضافة إلى إعادة نظر في حكم غيابي صادر في قضية جزائية، وتقديم طلب تدقيق، وطلب إعادة نظر في القضية.

وكان مرفق ديوان المظالم دشن البوابة الإلكترونية قبل 7 أشهر، والتي تأتي تمهيداً للترافع الإلكتروني ضمن الخطوات المنصوص عليها بمشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء الرامي إلى تطوير القضاء، حيث يهدف إلى توفير بيئة قضائية صحية في المرافق القضائية بجميع أشكالها وتفرّعاتها.






"نزاهة" تمنع موظفيها من قبول الهدايا والميزات التفضيلية 

الرياض : واس

أصدر محمد الشريف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" قرارا يقضي بمنع موظفي الهيئة من قبول الهدايا من أي نوع وبأي صفة لها علاقة بكونهم من موظفي "نزاهة" إضافة إلى منعهم من قبول أي عروض أو ميزات تفضيلية مادية كانت أو معنوية تقدم لهم خصيصاً باعتبار صفاتهم الوظيفية مثل عروض التخفيضات والتسهيلات ومنح العضويات ومنح الأولويات والأفضلية وكل ما يمكن أن يميز موظفي "نزاهة" عن غيرهم في المعاملة كما نص القرار على وجوب الإفصاح عن أي حالة تتعارض مع هذا القرار والعرض مباشرة على رئيس الهيئة.



ويأتي هذا القرار سعيًا من "نزاهة" لتحقيق الأهداف المستوحاة من تنظيمها ومن الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد ووفاء بالقسم الذي أقسمه الموظفون بأن يؤدوا أعمالهم بأمانة وإخلاص وتجرد. كما يأتي هذا القرار تأكيدًا لما نصت عليه المادة (الثالثة) في فقرتها (6) من قواعد السلوك الوظيفي التي سبق أن اعتمدها رئيس الهيئة بالقرار رقم (1288) بتاريخ 27/12/1433 والتي نصت على عدم قبول أي مزية أو هدية أو هبه أو ما هو في حكم أي من ذلك من أي شخص أو جهة من الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة أو الجهات المعاملة معها. وكذلك ما نصت عليه المادة (الرابعة) في فقرتها (4) من نفس القواعد المتعلقة بما يجب الإفصاح عنه للرئيس المباشر عن أي حالة تعارض مصالح وقعت أو كانت محتمله مما يعد تضارباً للمصالح ويأتي ذلك تعزيزاً لقيم النزاهة والحياد التي تلزم بها قواعد العمل في الهيئة موظفيها.





الجبرين: يتم التعامل معها بسرية وتصرف في الجوانب الاجتماعية
"التسليف": المبالغ المودعة في حساب إبراء الذمة تتجاوز 230 مليون ريال

واس – الرياض:
 تجاوزت المبالغ المودعة في حساب إبراء الذمة لدى البنك السعودي للتسليف والادخار، منذ إنشائه عام 2006 وحتى نهاية شهر يناير 2013م، 230 مليون ريال.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم البنك أحمد الجبرين أن عدد عمليات الإيداع التي تمت منذ فتح الحساب عام 2006 وحتى نهاية يناير الماضي، بلغت 5422 عملية، بقيمة 230.240 مليون ريال، مشيراً إلى أن عدد عمليات الإيداع في يناير بلغت 467 عملية إيداع بقيمة تجاوزت مليوني ريال، فيما كانت أكبر عملية إيداع تمت في يناير بلغت 600 ألف ريال.

وقال: إن البنك يقوم بتحديث معلومات الحساب شهرياً عبر موقعه الإلكتروني، والتعامل يتم معه بمنتهى السرية حيث لا يمكن لأي شخص الاطلاع على معلومات وبيانات المودعين.

وأفاد أن الحساب ليس فقط لمن اختلس أو تحصل على رشوة وما شابه ذلك، بل هو متاح لكل من لم تطمئن نفسه لمال حصل عليه أو وظيفة قصّر في حقوقها، أو معاملة مالية دخلت فيها شبهة أو حتى تبرع أو وقف.

يذكر أن البنك خصص رقم حساب في بنك الراجحي SA2680000126608010510005 لاستقبال المبالغ، وهو حساب خيري أسند للبنك السعودي للتسليف والادخار إدارته والإشراف عليه بناءً على الأمر السامي في 29/ 04/ 1426هـ ويتم التعامل معه بسرية تامة وصرف المبالغ فيه في الجوانب الاجتماعية.





15 مليارا ديون الطيران المدني على الجهات الحكومية

محمد الغامدي (الرياض)

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني أن حجم الإيرادات المتراكمة غير المحصلة لها بلغ 15,226,422,764 ريالا حتى تستطيع تغطية تكاليفها الاستثمارية والتشغيلية.
وأكد مصدر رسمي في الهيئة أن إجمالي الإيرادات المحصلة خلال العام المالي 1432هـ 1433هـ بلغ 1,966,003,735ريالا، فيما تنتظر الهيئة البت في بقية مستحقاتها لدى الخطوط السعودية وعدة جهات حكومية أخرى لتتمكن من تغطية تكاليفها الاستثمارية والتشغيلية .
ووفق المصدر، فإن هيئة الطيران المدني تواجه العديد من المعوقات، إضافة لعدم تحصيل إيرادات الهيئة والتي يأتي منها: تفعيل مسؤوليات الهيئة المتعلقة بتنظيم قطاع الطيران المدني في تحديد أسعار تذاكر السفر، والعمل على تطبيق التطبيقات العالمية، ما يساعد الراكب في إيجاد البدائل، ويجعل شركات النقل الوطنية في وضع سعر عادل ومتعدد للسفر، حسب أولويات الحجز، وصعوبة استقطاب الكوادر المتخصصة التي تتمتع بقدرات وخبرات وكفاءات تتمشى مع توصيات منظمة الطيران المدني الدولي، منهم محققو حوادث الطيران والسلامة ومهندسو الطيران، وطيارو الفحص الجوي، وارتفاع أسعار الوقود في مطارات المملكة، مقارنه مع الدول المجاورة، ما يحد من استقطاب المزيد من الناقلات الأجنبية، وإعطاء مجلس إدارة الهيئه مرونة في إجازة بعض الأمور التي تأخذ وقتا طويلا لإقرارها تفعيلا لمسؤوليات المجلس الواردة في تنظيم الهيئة، مثل تمديد العقود أو زيادة تكاليف البعض منها، بما لايزيد عن 10 في المئة؛ وذلك بدلا من رفع الأمر للمقام السامي، أو سحب المشروع من المقاول المتعث، وترشيح البديل لأن الإجراءات اللازمة لذلك تستغرق وقتا طويلا ، ومن ثم يتأخر إنجاز المشاريع واعتماد اللوائح الوظيفية والمالية للهيئة من ممارسة صلاحيتها، والتسريع في تحويل القطاعات والمطارات المستهدفة بالتخصيص إلى وحدات عمل مستقلة متخصصة .






"السجون" تعلن عن وظائف "واعظ" بالمرتبة السادسة بعدد من مناطق المملكة


أعلنت المديرية العامة للسجون عن توفر وظائف شاغرة بمسمى واعظ ديني بالمرتبة السادسة في كل من إدارة سجون منطقة الرياض والشرقية وجازان وجدة والحدود الشمالية ومكة المكرمة والطائف وتبوك وعسير.

وأكدت المديرية ضرورة أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الماجستير أو البكالوريوس في الشريعة أو الدراسات الإسلامية أو الدين أو الدعوة أو فقه السنة والمذاهب المعاصرة أو علوم الحديث والتفسير والعقيدة والسنة والقرآن مفضلةً حملة الماجستير.

كما اشترطت ألا يقل التقدير العام عن جيد وأن يلتزم المتقدم بمباشرة مهام الوظيفة في مقرها الرئيسي مباشرة فعلية, وأن يوقع على تعهد بعدم المطالبة بالنقل أو الإعارة أو التكليف بأي منطقة أخرى قبل إكمال المدة النظامية, وأن تكون لديه القدرة على الوعظ والإرشاد والاستعداد للعمل داخل السجون إضافة لاجتيازه المقابلة الشخصية والاختبارات التي تجريها لجنة الاختبار بالمديرية العامة للسجون.

ودعت مديرية السجون الراغبين في التقدم لهذه الوظائف ممن تنطبق عليهم الشروط إلى التقدم لإدارة سجون المنطقة التابعة لها الوظيفة، مصطحبين معهم استدعاء موجهاً لمدير إدارة سجون المنطقة يتضمن رغبة المتقدم بالعمل بوظيفة واعظ بالسجون إضافة إلى صورة من آخر مؤهل علمي حصل عليه المتقدم مع إحضار الأصل للمطابقة وصورة من الخبرات في مجال الدعوة أو الدورات أو الإجازات العلمية إن وجدت, وكذلك إحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنية مع الأصل للمطابقة, إلى جانب 4 صور شمسية حديثة مقاس 4 في 6 وإرفاق سيرة ذاتية مختصرة للمتقدم, وملف علاقي تجمع به تلك المسوغات.





تزايد العاملات السعوديات 3 أضعاف خلال 3 أعوام
ارتفاع توظيف السعوديين إلى 47 % .. مصادر لـ"الاقتصادية" :

رانيا القرعاوي من الرياض

قالت مصادر مطلعة لـ«الاقتصادية» إن توظيف السعوديات ارتفع خلال الفترة بين 2009 و 2012 بنسبة 330 في المائة من 48,406 إلى 208,174 عاملة، فيما سجلت نسبة الموظفين السعوديين في القطاع الخاص 47 في المائة عن الفترة نفسها.

وكان مفرح الحقباني نائب وزير العمل قد نفى وجود اختلاف بين ما صرح به وزير العمل عن معدلات البطالة في السعودية وما نشرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، مؤكداً أن مصلحة الإحصاءات هي المصدر الوحيد لقياس معدلات البطالة في البلاد.

وحينها شدد الحقباني في تصريح رسمي على أن ما ذكره وزير العمل من أن معدل البطالة للسعوديين الرجال انخفض ليصل إلى 6.1 في المائة لأول مرة منذ عام 1420 من واقع ما نشرته مصلحة الإحصاءات في مسح القوى العاملة، الذي نفذته في شهر شعبان 1433، مؤكداً أن نسبة 12.2 في المائة التي ذكرها بعض المحللين وتمثل معدل البطالة للرجال والنساء السعوديين معاً من واقع مسح القوى العاملة، الذي نفذته المصلحة في شهر صفر عام 1433.

وأوضح نائب وزير العمل أن معدلات البطالة للسعوديين بلغت 6.1 في المائة للرجال، و35.7 في المائة للنساء، ما يرفع الإجمالي لـ12.2 في المائة، بناءً على نتائج المسح الذي نفذته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في شعبان من العام الماضي، وهو الأقل وفقاً لإحصائيات مصلحة الإحصاءات العامة على مدى 13 عاماً مضت.

وشدد الحقباني على أن الزيادة في معدل بطالة النساء تؤثر سلباً على معدل البطالة العام للسعوديين، ما يستدعي المزيد من الجهود لدعم فرص عمل المرأة وزيادة مساهمتها في العملية الإنتاجية، موضحاً أن معدلات البطالة الإجمالية من قوى العمل للسعوديين وغير السعوديين بلغت 2.7 في المائة للرجال و21.3 في المائة للنساء و5.5 في المائة لإجمالي الرجال والنساء من السعوديين وغير السعوديين من خلال نتائج المسح المنفذ في شهر شعبان الماضي.

في حين قالت لـ«الاقتصادية» سحر الكعبي رئيسة لجنة الموارد البشرية وسوق العمل الخليجية في الأمانة العامة لاتحاد الغرف الخليجية أمس الأول، إن السعودية تعد أقل دول الخليج في تشغيل الفتيات في العمل الحر.

ولفتت إلى أنه سيتم تناول دعم الأعمال الحرة والمبادرات لعمل الشباب والفتيات في قطاع التجارة، والوقوف على المشكلات بهدف معالجتها، مبينة أن الحكومات الخليجية اتجهت لدعم هذا التوجّه، من خلال الصناديق التمويلية أو البرامج التدريبية المجانية للشباب لمساعدتهم على التوجّه إلى سوق العمل الحر.

وأكدت أن المبادرات الفردية من قِبل الشباب للعمل في التجارة، يمكن أن تكون أحد الحلول لمعالجة البطالة. وكشفت عن توجّه دول المجلس لدراسة عدد من الآليات لمعالجة مشكلة بطالة الشباب في الخليج، من خلال تأهيل وتوظيف العاطلين عن العمل وتشغيلهم؛ إما في القطاع الخاص وإما تأهيلهم للانخراط في سوق العمل الحر كمستثمرين، على مرحلتين، لإعداد عمالة وطنية مؤهلة لإحلالها محل الوافدة، كما دعت حكومات دول المجلس، إلى منح العاملين في القطاع العام تفرغاً لمدة عام للبدء بمشاريعهم الخاصّة.





«العدل»: 27 محاولة انتحار في 3 أشهر... والرياض» الأعلى

الرياض - سحر البندر
الأحد ١٠ فبراير ٢٠١٣

كشف إحصاء حديث لوزارة العدل عن أن الوزارة سجلت 27 قضية محاولة «انتحار» خلال الثلاثة أشهر الأولى من مطلع العام الحالي، مشيرة إلى أن مدينة الرياض سجلت 12 محاولة انتحار، بينما بلغت عدد المحاولات في منطقة مكة المكرمة أربعاً، وفي كل من مدن الدمام وتبوك وعرعر هناك محاولتان، في حين لم تتجاوز عدد محاولات الانتحار المسجلة في مدن حوطة بني تميم والأحساء وحائل وضمد وسكاكا أكثر من حالة واحدة.

وأوضح دكتور مختص بالأمراض النفسية محمد القحطاني في حديث إلى «الحياة»، أن 90 في المئة من محاولات الانتحار جاءت من النساء بسبب الاضطرابات النفسية، مشيراً إلى أن مسببات لجوء بعض الفتيات إلى الانتحار هو المشاكل الأسرية والوضع الاقتصادي، لعدم تلبيه أبسط الحاجات، الأمر الذي يجعلهن يعتقدن بأنهن مضطهدات من بين أفراد أسرتهن، وقال: «معاناة الفتيات من اضطرابات نفسية لا يشعر بها أفراد الأسرة خلال الفترة الأخيرة، تجعلها تتطور لتصل إلى مرحلة الاكتئاب، ما يجعلها تفكر بالانتحار، عكس فئة الشباب الذين قد يجدون الفرص متاحة أمامهم أكثر من الفتيات».

ومن جانبها، ذكرت الاختصاصية الاجتماعية ابتسام النوري، أن محاولات الانتحار لا يمكن أن تكون ظاهرة متفشية في المجتمع، وإنما توجد حالات فردية كانت تعاني من اضطرابات نفسية، ومصابون بحالات الاكتئاب المزمن، إذ إن عيادات الطب النفسي لا تسجل تزايداً في معدلات الانتحار بين المراجعين. وأضافت: «إن محاولات الانتحار قد تكون بسبب عنف كان يواجهه الشخص أو الفتاة أثناء الصغر، ونتج منه تراكمات، وكذلك كالأزمات المادية والصدمات المصاحبة لتلك الأزمات أيا كان نوعها، وتعتبر هذه الأسباب من أقوى الأسباب للإقدام على الانتحار».

وتابعت: «يجب على الأبوين متابعة بناتهما، خصوصاً في الفترة الحالية، لأن الفتاة تواجه صراعات مع المتغيرات التي تعيشها من الثورة المعلوماتية، التي تجدها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والاختلافات بين الأديان والعادات والتقاليد وبين المؤيد والمعارض لبعض هذه العادات، لذلك ضروري من الأب والأم الاقتراب إلى أبنائهما والتحدث معهن باستمرار».






انتقادات واسعة لغيابها عن قضايا السكن والعنف والأعمال الشاقة 1/2
«حقوق الإنسان» تضيع وقتها في الملفات الهامشية

علاء عديني (جازان)، سطام الجميعة (حائل) نادر العنزي (تبوك)

حمل مواطنون بشدة على جمعية حقوق الإنسان وذكروا أنها تضيع وقتها في محاور وقضايا ليست ذات جدوى وملفات شخصية يمكن حلها بواسطة الجهات المختصة وأنها تغض الطرف عن الملفات التي تهم حقوق المواطن ومستحقاته وحياته. وأضاف المتحدثون أن الجمعية فشلت تماما في علاج معظم القضايا والملفات المطروحة التي بقيت حبيسة الأدراج دون نظر أو اتخاذ أي إجراء مناسب حيالها. وبحسب المواطنين فإن الجمعية تمارس أشكالا من الانتقائية في القضايا الموجهة ضد القطاعات الحكومية المؤثرة.

يوسف بشير من جازان لخص رأيه في القول بأن الجمعية لم تحقق أي إنجاز ذي تأثير، مشيرا إلى أن المواطن ما زال يعاني من سوء المعاملة في بعض القطاعات وبعض المسؤولين في الإدارات الحكومية. وقال إن من واجب الجمعية الدفاع عن حقوق المواطنين وإلزام تلك الجهات الإدارية لتلمس احتياجاته وإنجاز معاملاته فالجهات الخدمية أنشئت أصلا لخدمة المواطن وتحقيق تطلعاته لا تعذيبه وإرجاء مصالحه من يوم إلى آخر وأحيانا إلى شهور

التدخل العاجل
على الصعيد نفسه طالب محمد حنش جمعية حقوق الإنسان بالارتقاء بدورها وتحمل مسؤولياتها في الدفاع عن حقوق المواطن من مختلف الجهات. كما طالبها بالتدخل الفوري والعاجل لبحث بعض القضايا الاجتماعية مثل العنف الأسري والإيذاء اللفظي والبدني للأطفال والنساء ومعالجة بيروقراطية بعض الجهات القطاعات الحكومية وتعقيدات مسؤوليها. ويضيف حنش قائلا إن جمعية حقوق الإنسان تكتفي بالمشاهدة والاستطلاع دون تدخل جاد لحل الإشكالات والأزمات. 

نسمع ولا نرى 
أيمن صولان اختصر القول بأن جمعية حقوق الإنسان مجرد اسم وعنوان كبير لا أثر حقيقيا لها في أرض الواقع. وقال (على الصعيد الشخصي لا أعرف دور الجمعية ومهامها وواجباتها ..أقرأ عنها في الصحف وأسمع عنها في التلفاز لكن لا أرى لها ثمرا مباشرا على الأرض) 
ويضم أحمد مهدي صوته إلى رأي المواطن صولان ويتساءل: ماذا قدمت جمعية حقوق الإنسان في المعاناة الطويلة التي يعاني منها المواطن مع برنامج (حافز) الذي يفرض معايير وشروطا تعجيزية تستهدف المواطن بينما تقف الجمعية عاجزة عن التدخل كأن الأمر لا يعنيها. مع أن معيشة المواطن هي أولى الأوليات والواجبات في مهام الجمعية. 

رسائل قصيرة 
في حائل وجه عدد من مواطنيها رسائل مختصرة إلى جمعية حقوق الإنسان معتبرين أن المواطنة تمنحهم الحق في الحصول على الخدمات الأساسية ومعالجة بعض الإشكاليات الحياتية وإنجاز المعاملات بالسرعة المطلوبة دون تأخير أو إبطاء. وتحدث بعض المواطنين عن قصور في أداء الجمعية وبرامجها المستقبلية كما انتقدوا عدم إنشاء أفرع للجمعية في الأحياء والمدن وهو أمر يزيد العبء على المقرات الرئيسة. من بين من تحدثوا لـ (عكاظ) المواطن عادل ونس الشمري الذي ينتظر منذ وقت طويل مسكنا يؤويه مع أطفاله وبعث رسالة إلى الجمعية وقال (ما زلت في انتظار الجمعية وتدخلها العاجل لإلزام الجهات المختصة توفير مسكن لي ولأطفالي بعد طول ترقب وانتظار)
وليد مطلق الشمري خريج جامعي منذ سنوات قال إن التعب أضناه بحثا عن وظيفة مناسبة لتخصصه وقد ظل يطرق كل الأبواب قبل نحو 3 سنوات لكن الوساطات منعته الفرصة وطالب الجمعية بالتدخل لحسم ظاهرة الوساطات التي تقصم ظهر الحيدة -على حد قوله- 

اختلاط المهام 
مواطنون من تبوك تحدثوا عما أسموه غياب الدور التثقيفي والتعريفي للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في الوقت الذي أصبحت فيه مؤسسات حقوق الإنسان مطلباً اجتماعياً. وأضافوا أن معظم المتعاملين مع الجمعية لا يدركون حقيقة مهامها وأكثرهم يخلط بين دورها كجهة رعاية وحسم وبين دور القطاعات الخدمية وهو الأمر الذي كثف القضايا الخدمية السهلة أمام الجمعية التي من المفترض أن تتصدى للقضايا والملفات الكبيرة. وقال عبدالله الحارثي إن الجميع يأمل الكثير من جمعية حقوق الإنسان بما يكفل لهم حياة كريمة، مشيراً أن دور الجمعية غير واضح حتى الآن. وأبان الحارثي، أن مجتمعنا يحتاج إلى مثل هذه الجمعيات خصوصاً لحمايتهم ضد العنف سواء على الرجل أو المرأة أو الأطفال وغيرهم. وزاد: يجب على حقوق الإنسان أن تتوسع بشكل أكبر في جميع مناطق المملكة ليصبح دورها فعالاً في حل الكثير من قضايا وهموم المجتمع.

مكافحة البيروقراطية 
سعود مسامح العنزي، تساءل عن دور الجمعية في معالجة البيروقراطية في بعض الأجهزة الحكومية وتأجيل إنهاء المراجعات إلى اليوم التالي دون أسباب مقنعة كما تساءل عن الدور الفعلي للجمعية في التصدي لبعض الملفات الخاصة بالتجاوزات في بعض الإدارات الحكومية. وأضاف العنزي أن تدخل الجمعية يحسم حالة اللغط والشائعات التي قد تطال أبرياء . 
أما المواطن عبدالله أبو هاشم فسأل جمعية حقوق الإنسان عن موقفها في الدفاع عن حقوق العمالة الوافدة التي تجبر على العمل لدى بعض الشركات والمؤسسات تحت ظروف صعبة وقاسية وتكليفهم بأعمال شاقة مجهدة. واستشهد أبو هاشم ببعض العمال الذين يؤدون مهامهم في بعض المناطق الشمالية تحت وطأة البرد القارس. ويسأل تركي الزهراني عن دور جمعية حقوق الإنسان في المطالبة بحقوق المواطن في الحصول على المسكن المناسب النظيف. مشيراً إلى أن الكثير من المواطنين يعيشون في بيوت مستأجرة رغم أن الجهات المختصة كفلت للمواطن الحياة الكريمة الآمنة المستقرة.





2465 قضية سرقة للمال العام وخيانة الأمانة خلال عام واحد بمعدل قضية كل ساعة عمل


كشفت إحصائية، اطلعت عليها «الشرق»، أن عدد قضايا خيانة الأمانة وسرقة المال العام التي تداولتها محاكم المملكة خلال العام الماضي بلغ 2465 قضية، بمعدل قضية واحدة كل ساعة عمل تقريباً. وبينت الإحصائية أن عدد قضايا سرقة المال العام بلغت خلال العام الماضي 2266 قضية فيما بلغت قضايا خيانة الأمانة 199 قضية. وأظهرت مؤشرات وزارة العدل نسبة إنجاز مرتفعة في تداول تلك القضايا وسرعة البت فيها مقارنة بغيرها من القضايا.

وأوضح المستشار القانوني خالد أبو راشد أن عقوبات المتورطين في هذه القضايا تتراوح بين التعزير، والسجن والجلد أو كلاهما، مبينا أن التعزيز شرعاً يبدأ من التوبيخ في المجلس الشرعي ويصل إلى القتل تعزيراً. وطالب المستشار القضائي الخاص الشيخ الدكتور صالح سعد اللحيدان باعتماد عقوبة التشهير للمتورطين في مثل هذه القضايا، داعياً في الوقت ذاته الجهات الرقابية كوزارة الداخلية وهيئة الرقابة والتحقيق والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لبحث الظاهرة ووضع الآليات الدقيقة للوصل الى أصل المشكلة ودوافعها وعلاجها. وقال إن أرقام القضايا المتعلقة بسرقة المال العام وخيانة الأمانة في تنامي ووصلت الى التنوع بعدة طرق ووسائل، مؤكداً أن هذه الزيادة تنبئ عن خلل لابد علاجه ،مشيرا إلى أن ذلك بحاجة إلى تكثيف حملات إعلامية حول أهمية الأمر كما أنه يتوجب على وزارة التربية تضمين مقرراتها الدراسية ما يشير الى أهمية الأمر وتنمية ضرورة المحافظة على المال العام ونبذ الخيانة. وأشار إلى تنوع مثل هذه الجرائم كبيع التأشيرات وتأجير الخادمات والمتاجرة عبر الغير ووضع اليد على الأراضي وصور أخرى جعلت الأمر يبدو كظاهرة آخذة في التنامي.





اتهموا بتزوير 3 صكوك قيمتها 100 مليون
محاكمة 12 متهما بينهم كاتبا عدل وضبط وموظفو سجلات

إبراهيم علوي (جدة)

تعقد المحكمة الإدارية في جدة اليوم جلسة للنظر في محاكمة كاتب عدل مكفوف اليد اتهم بالاشتراك قبل أكثر من 4 سنوات مع 11 آخرين بينهم كاتب ضبط وموظف سجلات ورجال أعمال ووسطاء وعقاريون، بتزوير 3 صكوك لأراض حيوية بمنطقة مكة المكرمة قدرت قيمتها بـنحو 100 مليون ريال، حيث تبين أن المخططات التى تجاوزت مساحتها 700 ألف م2 يقع بعضها في حسينية وجعرانة مكة. 
وبحسب هيئة الرقابة والتحقيق، اعترف أحد المتهمين أثناء التحقيقات الأولية بتقاسمه المبلغ مع كاتب العدل، واعترف زميل له يعمل كاتب ضبط ثانيا بأنه قام بتبليغ المتهم الأول بملاحظات على الصك الأول محل الاتهام، واعترف متهم ثالث بتلقيه اتصالا هاتفيا من المتهم الثاني، طالبا منه تسليم الصكوك للمتهم الأول، واعترف المتهم الرابع «وسيط عقاري» برشوة امتهم الأول مبلغ 800 ألف ريال مقابل إفراغ الأرض. 
وكانت الجلسات الماضية، شهدت نفي المتهم الأول جميع اعترافاته السابقة، مشيرا أثناء مواجهته بالمتهم الأول «كاتب الضبط الثاني» حول وجود ملاحظات على الصك الأول، أنه لم يخبره. وأضاف المتهم الأول حيال أقوال موظف السجلات المتعلق بتلقيه اتصالا هاتفيا من المتهم الثاني بتسليم الصكوك للمتهم الأول، أن اقواله صحيحة فقد اتصل به من أجل تسجيل أحد الصكوك في السجل ووضع له رقما، وأنه بقي لديه حتى اليوم التالي وحتى تم تسليمه للمتهم الثاني كاتب العدل.
وبمواجهته بأقوال المتهم الرابع «وسيط عقاري» بتسليم مبلغ 800 ألف ريال من أجل الإفراغ، أجاب بأنها غير صحيحة وأنه لم يتسلم منه أي مبلغ وقد يكون قصده دفع التهمة عن نفسه. 
وبالنداء على المتهم الثالث «موظف في كتابة العدل» الثانية بمكة المكرمة، زعم أنه كان يعمل مع المتهم الأول في كتابة العدل الأولى في نفس المكتب، وأنه تم نقله إلى كتابة العدل الثانية وقت تزوير الصكوك، مؤكدا أنه لا يمكن أن يكون راشيا وهو موظف تحت كاتب العدل وتحت كاتب الضبط، وأنه لا يمكن أن يسلم كاتب العدل 375 ألف ريال لأنه موظف لا يمتلك مثل هذا المبلغ.





باصبرين لـ «الحياة»: لا نعترف بالمخطوطات «القبَلية» التي لا تحمل صكوكاً شرعية


جدة - عبدالرحمن باوزير
الأحد ١٠ فبراير ٢٠١٣
أكد رئيس لجنة مراقبة الأراضي والتعديات في جدة المهندس سمير باصبرين عدم اعتراف أو اعتداد اللجنة بالمخطوطات القبَلية التي لم تحظ باعتراف من المحكمة الشرعية، موضحاً أن الأراضي التي لا يوجد عليها صك ملكية شرعي تعمد اللجنة على إزالتها فوراً.
وقال المهندس باصبرين في تصريح لـ «الحياة» إن التعديات الجديدة التي شُيدت في بعض الأراضي المملوكة للدولة قابلتها اللجنة بالإزالة الفورية، مستغــرباً من إصرار بعض المغرر بهم من المشــترين بناء منازلهم مجدداً بعد إزالتها على أراضٍ لا يملكونها، بدلاً من رفع دعوى قضائية ضد من باعهم الأرض. وأفاد بأن اللجنة لا تعتد ولا تأخذ بمثل هذه المخطوطات القبَلية التي لم تحظَ باعتراف من المحكمة الشرعية ولا يوجد بها صك شرعي، وأن المخطوطات التي يحتج بها بعض ساكني الأراضي التي لا يوجد عليها صك ملكية شرعي تعمل اللجنة على إزالتها فوراً، مبيناً أن تلك التعديات المتكررة كانت في منطقة الخمرة جنوب جدة على خط الساحل الدولي، وسبق أن أزالت اللجنة نحو 18 مليون متر مربع فيها من الأراضي المعتدى عليها.
وحول الطرق الرسمية التي تسبق الإزالة، أوضح أنها تتضمن إنذاراً أولياً للمراجعة، ويلحقه إنذار ثانٍ للمراجعة وتقديم الإثباتات والصكوك، إضافة إلى إنذار أخير للإزالة، مضيفاً «ويعطى صاحب التعدي مهلة تقدر بنحو 10 أيام، وبعد انقضاء المهلة تضطر اللجنة إلى إزالة التعدي وتحميل صاحب التعدي ضعف كلفة الإزالة».
وبين أن المراجعين في العادة لا يراجعون اللجنة بعد ورود الإنذارات لهم إنما يظهرون بعد الإزالة، مؤكداً أن مستوى الوعي ومفهوم التعديات لدى المواطن ازداد في الفترة الأخيرة وقلت نسبة التعديات، إذ بلغت نسبة التحسن 80 في المئة في مدينة جدة، كما استطاعت لجنة مراقبة الأراضي والتعديات استرداد نحو 250 مليون متر مربع تم التعدي عليها خلال ست سنوات الماضية. 






إزالة تعديات وغرف عشوائية واسترداد أكثر من مليون ألف متر مربع من 37 موقع بأبها

أبها - عبدالله الهاجري: 

أزالت فرق الرقابة الشاملة بأمانة منطقة عسير عدداً من التعديات التي تضمنت غرفاً مبنية بشكل عشوائي بمخطط الشرف بأبها. 

أكد ذلك مدير عام الرقابة الشاملة بالأمانة إبراهيم آل درويش وأضاف بأن ذلك يأتي بناءً على توجيهات أمين منطقه عسير، مشيراً إلى أن هناك لجنة مكوّنة من مشرف القطاع الثالث بالأمانة أحمد عبد الله يعلى والمراقبين عبد الرحمن الجوهري ومعدي القحطاني وعلى برقان وبمشاركة شرطة الأمانة. 

وأشار آل درويش إلى أنه تمت إزالة التعديات بالكامل من الموقع، مبيّناً أن اللجنة لم تجد أي مشكلات في عملية الإزالة، وأن مراقبي الرقابة الشاملة يقومون بجولات ميدانية متتالية وفي أوقات متفرّقة. 

هذا وقد نجحت الأمانة في استعادة ما يقارب مليوناًو480 ألف متربع مربع من أكثر من 37 موقعاً أقيم فيها عقوم ترابية وأحواش من البلك الخرساني والحجر بالإضافة إلى الشبوك وذلك على أراضي حكومية ومخططات معتمدة. 





طالب بمراقبة ومحاسبة وتسريح الوزراء غير المنتجين فوراً
الطويرقي لـ "سبق": أصحاب "الشبوك" و"هوامير" العقار ضيّقوا على المواطنين السكن


- الفساد أصبح ثقافةً تُمارَس بشكلٍ علني في معظم مؤسساتنا.
- نحن كالعير في البيداء يقتلنا الظمأ والماء فوق رؤوسنا محمول.
- علينا التخلُّص من التنفيذيين في "الصحة والتربية" لأنهم وقفوا في وجه التغيير مهما كانت قدرات الوزير وإمكاناته.
- "كتائب الجهاد" الصحفية تُلمِّع كِبار المسئولين وتُضلّل الحكومة والرأي العام.
- مشاريعنا "ضايعة" ويكفي أن ملف اتفاقية التجارة العالمية لا نعلم أي وزارة مسئولة عنه.
- مجتمعنا تربى على النفاق وعدم الصدق مع النفس والأفكار.
- وسائل الإعلام الجديد تمارس ضغوطها لتحقيق استحقاقات الجماهير في حرية التعبير.
- لا علاقة مباشرة بين عضوية المرأة في "الشوري" وقيادتها السيارة.
- بسبب "طاش ما طاش" طالبت بمحاسبة "الإعلام".
- قوى خارجية وداخلية قوَّضت قيام أنظمة مستقرة في اليمن ومصر وليبيا وتونس.
- مؤسساتنا العامة لا تطرح مشاريع حقيقية للدولة.
- تلقيت شكوى ثلاثة وزراء في وقتٍ واحدٍ فأوقفتني "الإعلام" مجاملةً لهم.
شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 قال د. عبد الله الطويرقي عضو مجلس الشورى السابق والأكاديمي والكاتب البارز "إن أصحاب الشبوك وهوامير العقار في البلد ضيّقوا على المواطنين السكن".. مطالباً بنقل المدن خارج الحزام المدني لنسف هذه المشاريع برمتها. وأشار في حديثه لـ "سبق"، إلى أن الفساد أصبح ثقافةً مع الأسف، ويُمارَس بشكلٍ علني في معظم مؤسساتنا. كما تطرّق إلى حاجة البنية التحتية والتنفيذيين في "وزارتَيْ الصحة والتربية والتعليم" للتغيير بشكلٍ عاجلٍ؛ لأنهم لم يعد لديهم ما يقدّمونه عدا المصالح والوقوف في وجه أيِّ تغييرٍ مهما كانت قدرات الوزير وإمكاناته. وتناول الحوار مع د. الطويرقي محاور عدة كتجربته في مجلس الشورى، وقيادة المرأة للسيارة، واستمرار برنامج حافز، وصحافة تلميع المسئول، وفشل المشاريع الحكومية، وعمل المرأة في المجتمع السعودي، وقراءته الخاصّة لإنجازات الربيع العربي، وأسباب شعور بعض مثقفينا بـ "الدونية" الثقافية أمام الآخر، وغيرها من قضايا الشأن العام التي تحدث عنها – كعادته - بكل شفافيةٍ وجرأة، فإلى تفاصيل الحوار:

* يقولون إن "ممارسة الحياة بمفهوم الصعاليك، والتفكير بأسلوب المثقفين" لا يجتمعان في رأسٍ واحدٍ.. أليس كذلك؟
- ليس دائماً.. أظن أنني أعيش كلتا الحالتين يومياً أمارس "الصعلكة" بكل ما فيها من خروجٍ على المألوف وقت ما أشاء حتى في بيئات العمل، وأتحوّل إلى مثقفٍ من العيار الثقيل وقتما تكون الظروف جداً تفرض نفسها عليّ، ولذلك قد أفكر بأسلوب نيتشه وبأسلوب أبي نواس في آنٍ، وبقدرةٍ عجيبةٍ قد لا يتصوّرها أحد.

* بصراحة.. "كم يصل سعر قلمك.. ومن أي ماركة هو"؟
- قد لا تتخيّل أنه من أرخص الأقلام الذي لا يتجاوز سعره ريالين، وبالتأكيد بلا ماركة.

* هل ظهر الفساد "عندنا" أكثر مما ينبغي وأكثر من أن يُتحمّل؟
- الفساد أصبح ثقافةً مع الأسف، ويُمارَس بشكلٍ علني في معظم مؤسساتنا.. عليك فقط أن تقرأ تقرير ديوان المراقبة العامة.

* كيف نفهم أن أكبر قطاعيْن حكومييْن يستهلكان ميزانية الدولة "- الصحة والتعليم" لا يزالان يعانيان التقصير في تلبية تطلعات المواطنين؟
-البنية التحتية بحاجة إلى التغيير في كلا القطاعين وبشكلٍ عاجلٍ؛ لأنهما لم يعد لديهما ما يقدمانه عدا المصالح والوقوف في وجه أي تغييرٍ مهما كانت قدرات الوزير وإمكاناته.. وإذا أردنا أن نُحدث تغييراً حقيقياً فعلينا التخلُّص من التنفيذيين الذين أمضوا ردحاً من الزمن على كراسي المسؤولية في كلا القطاعيْن.

* الديمقراطية، والتوزيع العادل للثروة، وحرية التعبير، هل تعد هذه أبرز حقوق الإنسان في العالم؟
- نحن في مرحلة استحقاقات الحقوق، وصعب تخيّل مجتمعات مستقرة دونها، وقد تكون مسألة وقتٍ لتحقق الديمقراطية أو الشورى فوسائل الإعلام الجديد تمارس ضغوطها على السلطات لتحقيق استحقاقات الجماهير من حريات التعبير والبرلمانات القادرة على محاسبة الحكومات والتحكم في مراقبة المال العام.

* حسناً.. وهل أنتج الربيع العربي زهوراً وفراشات جميلة للشعوب العربية، أم أنه غيّر فقط وجوه الرؤساء واستبدل بالأقنعة القديمة أخرى زاهية؟
- يصعب الحكم على استقرار هذه الحكومات، وإنشاء مؤسسات مجتمعات مدنية قادرة على ممارسة أدوارها الطبيعية، وقد تأخذ هذه المسألة مرحلة طويلة، لذلك لست متفائلاً كثيراً بما يحدث اليوم في الأنظمة الجديدة من مصر حتى تونس واليمن وليبيا.. صحيح أنها أسقطت أنظمةً لكنها ليست قادرة على تحقيق دول تملك السلطات العدلية والتشريعية والتنفيذية.. وظني أن هناك قوى خارجية وداخلية تعمل على تقويض قيام أنظمة مستقرة في تلك الدول.

* الليبرالية في مفهومك: هل هي عقيدة، أم بيئة، أم آلية لعرض الأفكار والمعتقدات؟ وهل تنفع في المجتمع السعودي؟
- الليبرالية منظومة متكاملة من القيم يصعب تنفيذها في دول كالمملكة لأسبابٍ تتعلق بأسبابٍ عقائدية وتنظيمية ومؤسسية، وأشك كثيراً في وجود تنظيماتٍ ليبرالية من أصله قادرة على إنجاز مشروعٍ مجتمعي متكاملٍ في بلدٍ كالمملكة.

* بلا مجاملة.. مَن عطّل مجتمعنا عن التطوير والتحديث وأخّره عن اللحاق بركب الحضارة؟
- عدم نمو مؤسساتنا العامة بالشكل التنظيمي المنتج.. مؤسساتنا لا تزال ريعيةً ولا تطرح مشاريع حقيقيةً للحكومة من أجل تقدُّمٍ حقيقي.. فقط انظر لملف اتفاقية التجارة العالمية.. لا نعلم أي وزارة مسئولة عنه، ولا يوجد تنظيمٌ مستقلٌ قادرٌ على تحويل وترجمة ما في اتفاقات المنظمة على مستوى مؤسسات المجتمع.

* ألا يزال بعض مثقفينا يحملون شعوراً بـ "الدونية" الثقافية أمام الآخر؟
- مثقفونا حالت ظروفٌ كثيرة دون إنجاز مشروعٍ مجتمعي ثقافي حقيقي ينمّي ذهنيات قادرة على التفاعل مع ذلك الحراك الفكري.. وجود عقلية الرقيب عطّلت الكثير من نمو مشاريع ثقافية حقيقية في البلد، ووقفت حجر عثرة في نمو مشاريع ثقافية حقيقية مؤثرة وقوية وذات فاعلية في حراك المجتمع فكريا.. ومسألة الدونية أظن أنها بسبب ضعف الإنتاج الحر الذي لا يتوافر داخلياً لأسبابٍ رقابية ومجتمعية مناهضة لأي فكر طليعي، وربما استثنيت أسماءً محدودة من هذه الدونية وفرضوا وجودهم مع كل المعوقات.

* يتساءل الكثيرون.. كيف تنسجم فكرة وجود "عضوة" في مجلس شورى تناقش قضايا المجتمع المهمة وفي الوقت ذاته لا تستطيع قيادة سيارتها؟
- صنعنا قضية من لا شيء في مسألة قيادة المرأة للسيارة على الرغم من أن دولاً مجاورة لنا وضعت قوانين صارمة للتعدّي على حريات المرأة في قيادة السيارة، ومشكلتنا هي مشكلة أنظمة وقوانين تضع حدوداً للإنسان ليعرف حدوده الطبيعية ولدينا دولٌ مجاورة كقطر، والإمارات، والبحرين، الكويت.. وممكن الإفادة من تجاربها.. ولا أرى علاقةً مباشرةً بين عضوية المرأة في "الشوري" وقيادة السيارة على الإطلاق.

* لماذا "تُسرف" في عدائك للملتزمين والمتدينين، هل خلافك معهم فكري أم أسلوب حياة؟
- أبداً مَن يقول إن لديّ عداءً مع المتدينين أو الإسلاميين.. راجع كل كتاباتي وستجد أنني رجلٌ مستقلٌ، ولا أحد يستطيع تصنيفي كليبرالي متحرّر أو متديّن أو منتمٍ لتيارٍ ديني بعينه، أنا رجلٌ مستقلٌ بتفكيري وأذهب مع الفكرة السليمة أياً كان مصدرها.

* ماذا تغيّر فيك وحولك بعد اختيارك لمجلس الشورى؟
- لا شيء أنا أعرف تفكير الحكومة؛ فقط وجدت نفسي في بيئةٍ تسمح لي بطرح ما أشاء من أفكارٍ للدرجة التي حاولت فيها رفع سقف أداء المجلس عندما طالبت بإعفاء وزير في المجلس لأول مرة، وهي بادرةٌ عير مسبوقة في المجلس.

* طالبت سابقاً بسن قانون لمحاسبة "الإعلام" على اعتبار أنه "عظمة" في حلق مجلس الشورى، ألا تزال عند رأيك؟
- سبق أن وضّحت تلك الفكرة ويمكنك الرجوع لصحيفة "الوطن" لتعرف كيف انتهت إليه القضية التي كانت مُثارة للتهكم على فكرةٍ طرحها أحد أعضاء المجلس بخصوص طروحات مسلسل "طاش ما طاش" لا أقل ولا أكثر، ولكن عندك قرّاء "عجلين" الله يهديهم يقفزون للحقائق قبل اكتمالها وهذه مصيبة.

* لماذا يتصوّر "البعض" في أحيانٍ كثيرة أن شبح امرأة تعمل في محل نسائي يبدو وكأنه دعوة معلنة للغواية؟
- لا أرى في عمل المرأة في محل نسائي أي غواية، بل أنا مع عمل المرأة في أي مجالٍ شريطة وجود القوانين التي تحمي وجود المرأة من التحرّشات وخدش الحياء وانتهاك خصوصياتها. .أنا مع عمل المرأة في محال خاصّة بالنساء وفي أماكن مختلطة كالمشافي والمشاغل وغيرها.. ولست مَن يرى في عمل المرأة أي غواية، أنا مع توسيع مجالات عمل المرأة.

* ألا يزال قلق الأكاديميين المؤمنين برسالة الصحافة يتزايد ممّن يتلاعب بالرأي العام من داخل صحفٍ معينة؟
- القلق يأتي من المجندين لخدمة أجهزة معينة، وهو ما يضلّل الرأي العام ويزيّف الحقائق، ويخلق اتجاهاتٍ غير حقيقية في أوساط الجماهير، وهذا ما يقلق المهتمين بالمهنة الإعلامية أخلاقياً.

* "أغضبت" الكثيرين عندما شبّهت بعض الصحفيين والمراسلين بكتائب "الجهاد" التي تنافح عن المسئول الأول وتلمّع صورته ثم تقبض "المعلوم".. ألا تزال عند رأيك؟
- بالتأكيد، وهو أسلوبٌ ذكي لجأت إليه فرق العلاقات العامة لكيلا تكون في الصورة بشكلٍ مباشرٍ وتستغل بعض "المستصحفين" لتنفيذ مهامهم المتعلقة بأداء الأجهزة والمسئول الأول فيها وكِبار التنفيذيين، وهو تضليلٌ أيضاً للحكومة وليس للرأي العام مع الأسف.

* مَن يسمع كلامك يعجبه أفكارك ومقترحاتك، لكن مَن يحاول تطبيقها يفشل، هل التنظير أسهل من التطبيق؟
- أعطيني فكرةً واحدةً طرحتها كنظريةٍ غير قابلةٍ للتطبيق، ولديك صحفٌ كـ "اليوم" و"عكاظ" وغيرهما لتتأكد من أنني لا أهرف بنظريات صعب تنفيذها على أرض الواقع .. حتى عندما أطرح فكرةً على وزيرٍ ثق تماماً أن لديَّ من الوثائق ما يدعم فكرتي بكل تأكيد، فأنا صحافي تحرٍّ أتواصل كثيراً مع الناس، وأبلور أفكاري من بضائعهم بشكلٍ عملي، وقابلٍ للتطبيق، هذا ناهيك عن المسائل التي أتعاطى معها بعد دراستي لها، وتعمّقي فيها للدرجة التي تجعل أيَّ مسئولٍ لا يتمكّن من نسفها إلا إذا كانت المسألة شخصية، خاصةً أنني في فترةٍ من الفترات تلقيت شكاوى عبر وزارة الإعلام من ثلاثة وزراءٍ في وقتٍ واحدٍ، وتمّ إيقافي بشكلٍ غير نظامي من الوزارة وبشكلٍ مجاملٍ للوزراء دونما رجوعٍ لنظام المطبوعات.

* حقوق المرأة .. هل هو تعبيرٌ مطلقٌ أم مقيدٌ؟
- قناعتي أننا ضيّقنا واسعاً ولا أري أيَّ وجاهةٍ في تقييد حقوق المرأة في البلد.

* ما أفشل مشروع حكومي؟
- كثير.. ولا أستطيع حصرها ولكن الخدمة المدنية، والصحة، والتربية، والتعليم، والنقل، والطيران، والإسكان، وبنك التنمية العقاري، ومؤسسة التدريب المهني، والتخطيط والاقتصاد، ونزاهة، والزراعة، والعمل، ومواردها البشرية، والهيئة العليا للاستثمار.

* على كثر الأراضي البيضاء.. لا يزال بعضنا يقضي عمره وهو يسدّد تكاليف السكن .. كيف نفهم هذا؟
- أتمنى أن تسأل أصحاب "الشبوك" و"هوامير" العقار في البلد ممّن ضيّقوا على المواطنين، والحل في نقل المدن خارج الحزام المدني لنسف هذه المشاريع برمتها.

* "حافزٌ".. هل هو محفزٌ للبحث عن عمل للشباب أم "عطية" تدعو للكسل؟
- حافزٌ برنامجٌ بلا خريطة طريق، ولا يعرف كيف يربط هذه الإعانات ببرامج ودورات منتجة تحوّل هؤلاء المستفيدين من الإعانة لكوادر منتجة وقادرة على فرض وجودها في سوق العمل.. أما حرّاس الأمن، ولف ورق العنب وغيرهما دليلٌ على عدم وجود برنامج حقيقي لحافز مع مؤسسات العمل في القطاعيْن الخاص والحكومي أيضاً لتهيئة كوادر قادرة على دخول سوق العمل.. أما الصرف فقط على مواطنين لسنة ثم إرسالهم لبيوتهم بلا أي فائدةٍ تُذكر وهلمَّ جرّاً هذا عملٌ غير نافعٍ.

* تزدحم شوارعنا في مدننا المختلفة بالسيارات في كل الأوقات.. على ماذا يدل؟
- يدل على فشلٍ ذريعٍ لوزارة النقل في إيجاد البدائل من وسائل نقل عامٍ وأخرى تحت الأرض؛ للتقليل من استخدام الكثيرين مركباتهم بشكلٍ كبير.

* لماذا لا نزال كمجتمعٍ نعيش "وهم" أن الإبداع لا يتحقق لنا إلا بالشهادات العليا وبالمؤهلات الأكاديمية؟
- هذه فكرة نشأت في الثمانينيات في دول العالم الثالث بأن الحلول التنموية لا تتحقق إلا بالتكنوقراط، وفشلت الفكرة فشلاً ذريعاً، ولكننا لا نزال نعتمد على حَمَلة الشهادات العليا، وهو خطأٌ فادحٌ والاستمرار فيه سيُدخلنا في جدارٍ قاتل.. وأتمنى أن نجرّب كثيرين من أصحاب الأدمغة النظيفة ممَّن لا يحملون مؤهلات علمية رفيعة كالدكتوراه.

* كيف يمكن بناء مجتمعٍ قادرٍ على الإسهام في تقدم الإنسانية؟
- أن نضع خطةً مبنيةً على برنامج إنتاجي تعده فرق عمل مفكرة (ثنك تانك) وبتوقيتٍ ومراقبةٍ ومحاسبةٍ ونسرّح الوزراء غير المنتجين فوراً عندها ستكون مجتمعاً منتجاً بشكلٍ منافسٍ للبترول.

* لماذا لدينا أشخاصٌ أشباه "أبو جهل" يصرّون على الفضيلة في العلن، ويمارسون نقيضها في الخفاء؟
- مجتمعك تربى على النفاق ولا تتوقع من مجتمعٍ كهذا أن يكون صادقاً مع نفسه ومتصالحاً مع أفكاره وقادراً على التعبير بحريةٍ عن قناعاته وما يؤمن به من أفكارٍ حقيقية. لا تتوقع من مجتمعٍ كهذا أن يكون متسامحاً ومتعايشاً مع كل الأفكار وقادراً على أن يحتكم للعقل الحقيقي لا المجاملات الاجتماعية التي جعلتنا غير حقيقيين ومزيّفين ولسنا على طبيعتنا.

* هل نجيد ثقافة الإصغاء في المجتمع؟
- بطبيعة الحال، لا.. كله أشبه ما يكون بصوتٍ في الخلاء، وهو متعلقٌ بنظرية النفاق التي سبق أن ذكرتها سابقاً.. كله يريد أن يكون مسموعاً، كله لا يهتم بما هو جديدٌ من أفكارٍ أو غريب حتى.. لا في الجامعة، ولا في المدرسة، ولا في مجالسنا الخاصة، ولا في اجتماعاتنا العملية.. شيء جداً لا يُطاق ولذلك لا تتوقع بيئةً منتجةً مشيّعةً للأفكار الجديدة، ولذلك نحن كالعير في البيداء يقتلها الظمأ ... والماء فوق رؤوسها محمول.

* ما قائمة منتجاتنا الاستهلاكية الرديئة؟
- هل لدينا منتجات استهلاكية؟!!

* أصبحت تكرّر نفسك كثيراً في مقالاتك الأخيرة.. أيعني ذلك يأساً أم أنه شعورٌ بأنك تنفخ في "قربة" مقطوعة؟
- والله .. ما أشعر بالتكرار، خاصة أنا أكتب بشكلٍ يومي ..وإذا كان القرّاء يشعرون بذلك ثق تماماً بأنني سأتوقف عن الكتابة.





بعد القبض على عدد منهم بتهم ممارسة السِّحر في السعودية
مسؤولون سريلانكيون يتهمون مكاتب التوظيف ببلادهم بعدم تثقيف العمالة


 اتهم مسؤولون سريلانكيون مكاتب توظيف السريلانكيين في الخارج بعدم تثقيف العمالة المتجهة إلى مختلف الدول، خاصة السعودية؛ ما يؤدي في بعض الحالات إلى وقوعهم في مخالفات دينية أو قانونية.

يأتي ذلك بعد أن ذكرت صحيفة "ديلي ميرور السريلانكية" أنه تم أخيراً في السعودية إيقاف خادمة سريلانكية في أحد الأسواق بتهمة ممارسة السحر؛ لوجود خيط أسود حول معصمها، تضعه بعض العمالة اعتقاداً منهم بأنه يحميهم من الشر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في العام الماضي تم القبض على سائق سريلانكي بتهمة ممارسة السحر الأسود، وحُكم عليه بالسجن لمدة عام و100 جَلدة، وستنتهي فترة محكوميته خلال ثلاثة أشهر، وسيتم ترحيله بعد ذلك إلى بلاده.

وأكدت السفارة السريلانكية أنها تابعت قضية السائق المدان بممارسة السحر الأسود في حينها، الذي تم إلقاء القبض عليه في أحد المنازل، وطلبت السفارة شمله ضمن قرار العفو، خاصة أنه لم يتبقَّ له سوى أشهر قليلة. 





السعودية تدرس وضع اشتراطات جديدة أمام الشركات المزمع طرحها للاكتتاب العام
بهدف ضمان حقوق المساهمين الأفراد عقب قضيتي «المعجل» و«المتكاملة»

ملاك شركتي «المعجل» و«الاتصالات المتكاملة» يعيشون معاناة عقب تعليق أسهم شركتيهم عن التداول (تصوير: خالد المصري)

الرياض: شجاع البقمي 
تدرس هيئة السوق المالية السعودية بحسب معلومات جديدة حصلت عليها «الشرق الأوسط» أمس، وضع اشتراطات جديدة أمام الشركات المزمع طرحها للاكتتاب العام، حيث تتضمن الاشتراطات الجديدة ضمانات من شأنها الحفاظ على حقوق المساهمين الأفراد، يأتي ذلك عقب أن دخلت هيئة السوق في منعطف صعب جدا مع مساهمي شركتي «المعجل» و«الاتصالات المتكاملة»، وهما الشركتان اللتان تم تعليق أسهمهما عن التداول مؤخرا.

وأفادت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أمس، بأن هيئة السوق المالية من المتوقع أن تعلن عن الاشتراطات الجديدة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وسط توقعات بأن يدعم الرئيس الجديد للهيئة محمد آل الشيخ هذه الاشتراطات والتوجهات، في ظل المعاناة الحالية التي تجتاح نفوس مساهمي شركتي «المعجل» و«الاتصالات المتكاملة».

ويدور حول ملف شركتي «المعجل» و«الاتصالات المتكاملة» شكوك كبيرة جدا في السوق السعودية خلال الفترة الحالية، حيث تدور هذه الشكوك حول كيفية الموافقة على طرح أسهم هذه الشركات للاكتتاب العام أمام المواطنين الأفراد بعلاوات إصدار متفاوتة، يأتي ذلك عقب أن انكشفت شركة «المعجل» على خسائر مالية فادحة، في حين لم تستطع شركة «الاتصالات المتكاملة» الإيفاء بمتطلبات الحصول على الرخصة اللازمة من «هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات».

من جهة أخرى، طالب فضل البوعينين الخبير والكاتب الاقتصادي خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» أمس، هيئة السوق المالية السعودية بالاستعانة بشركات فحص يقوم دورها على فحص ملفات الشركات الجديدة المزمع طرحها أمام الأفراد للاكتتاب العام، وقال «يجب أن يكون هنالك شركات فحص، لفحص الدفاتر المتعلقة بالشركات المزمع طرحها للاكتتاب العام، بحيث تضع هذه الشركات رأيا محايدا للقيمة الحقيقية التي تستحقها الشركة، بعيدا عن وضع علاوات إصدار مبالغ فيها، تذهب إلى الملاك الأفراد من دون وجه حق».

كما طالب البوعينين هيئة السوق المالية السعودية بألا تسمح للشركات المقبلة على التحول إلى مساهمة عامة برفع رؤوس أموالها من خلال متحصلات الاكتتاب، مشيرا إلى أن بعض الشركات الجديدة من خلال التحول إلى مساهمة عامة تقوم برفع رؤوس أموالها من عشرات الملايين من الريالات إلى حاجز المليار ريال (266 مليون دولار).

وأشار البوعينين خلال حديثه إلى أنه من المهم أن تضع هيئة السوق المالية شرطا جديدا أمام الشركات المقبلة على الاكتتاب العام يتضمن أحقية المكتتبين بتقديم دعوى قضائية ضد إدارة الشركة، في حال إساءة إدارة هذه الشركة، عقب إتمام عمليات طرحها للاكتتاب العام والحصول على متحصلات الاكتتاب.

وأضاف البوعينين: «بعض الشركات المقبلة على الاكتتاب العام، عندما يرغب ملاكها في طرحها للاكتتاب يقومون بفتح أنشطة موازية لهذه الشركة بحيث إنهم يقومون بتحويل جميع أنشطة الشركة المطروحة للاكتتاب إلى الشركة الجديدة، مما يؤثر بالتالي على ربحية الشركة التي تم الاكتتاب فيها من قبل المساهمين الأفراد»، مؤكدا على أهمية أن تمنع وزارة «التجارة والصناعة» بالتعاون مع «هيئة السوق المالية» أصحاب الشركات من القيام بمثل هذه المخالفات.

ولفت البوعينين إلى أن المعايير التي تعتمد عليها هيئة سوق المال فيما يخص الإدراجات الجديدة تحتاج إلى إعادة نظر، وقال «خصوصا فيما يتعلق بالمعايير التي تلامس ملفات مهمة في الشركة المزمع طرحها للاكتتاب العام، كملف تسجيل الشركة الأصلي لدى وزارة التجارة والصناعة، والتأكد من سعرها العادل عند الطرح، بالإضافة إلى أهمية وضع الاشتراطات التي تضمن حقوق المساهمين».

يشار إلى أنه باتت شكوك كبيرة تدور حول إمكانية سحب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية الرخصة الممنوحة لشركة «الاتصالات المتكاملة» خلال الأيام القليلة المقبلة، جاء ذلك عقب أن أعلنت هيئة السوق المالية في البلاد الأربعاء الماضي عن ورود إشعار لها من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يفيد بأنه تم الرفع للمقام السامي الكريم بطلب إلغاء الموافقة على الترخيص لـ«الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة»، وذلك لعدم استيفاء الشركة أحد المتطلبات التي تضمنها الأمر السامي الكريم الصادر بهذا الخصوص.

وتضمن إعلان هيئة السوق المالية حينها إيقاف تداول أسهم شركة «الاتصالات المتكاملة» ابتداء من يوم الأربعاء الماضي، يأتي ذلك في ظل تطورات خطيرة من الممكن أن تغير كليا خريطة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي خلال الفترة المقبلة، وهو الأمر الذي قد يفتح ملف شروط الرخص الجديدة وإمكانية الالتزام بها.

وأفادت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» حينها، بأن قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المتعلق بطلب إلغاء الموافقة على الترخيص الممنوح لشركة «الاتصالات المتكاملة»، جاء عقب سعي جاد نحو تجنب هذا القرار، يأتي ذلك في الوقت الذي رفعت فيه الشركة دعوى قضائية على مصرف «الراجحي» بسبب رفضه تسييل الضمان البنكي غير المشروط وغير القابل للإلغاء، والذي تبلغ قيمته نحو مليار ريال.

ويأتي إعلان هيئة السوق المالية السعودية، مضادا لإعلان شركة «الاتصالات المتكاملة» الذي أكدت فيه الأسبوع الماضي عن أنها استوفت جميع شروط الحصول على الترخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهو الأمر الذي أربك توجهات المستثمرين في أسهم الشركة، مما دعاهم إلى القلق حيال مستقبل أموالهم.

وفي ذات السياق، قالت هيئة السوق المالية في بيان نشر على موقع «تداول» الرسمي الأربعاء الماضي: «ورد إلينا إشعار من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يفيد بأنه تم الرفع للمقام السامي الكريم بطلب إلغاء الموافقة على الترخيص لـ(الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة) لعدم استيفاء الشركة أحد المتطلبات التي تضمنها الأمر السامي الكريم الصادر بهذا الخصوص، وتنفيذا للأمر السامي المشار إليه صدر قرار مجلس الهيئة بإيقاف تداول أسهم (الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة) في السوق المالية السعودية ابتداء من يوم الأربعاء الموافق 6 فبراير (شباط) من العام الجاري».





الأجهزة الذكية تسيطر على 75% من إجمالي مبيعات سوق الاتصالات السعودية
ارتفاع الإقبال لأكثر من الخُمس عن الفترة نفسها من العام الماضي

أحد متاجر بيع الهواتف الجوالة في السعودية («الشرق الأوسط»)

الرياض: عبد الإله الشديد 
قدر عدد من المستثمرين في قطاع الأجهزة الجوالة في السعودية نسبة استحواذ الأجهزة الذكية على السوق بأنها تلامس الـ75 في المائة من إجمالي المبيعات مع بداية العام الميلادي الجديد، بارتفاع أكثر من 20 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، في ظل ترشيحات بأن ترتفع النسبة لأكثر من ذلك خلال الأعوام القليلة المقبلة في ظل تحول معظم الشركات التقليدية نحو صناعة التكنولوجيا والمنافسة في طرح آخر الإصدارات الذكية، والرضوخ للمتطلبات الجديدة المتوجهة بقوة نحو هذا النوع من الهواتف.

وتنوعت أسباب ارتفاع الإقبال وسيطرة الذكية منها على السوق، ما بين تنافس الشركات على طرح أحدث الإصدارات المتطورة وإغراء الطلب، وبين حاجة الناس الفعلية إلى بعض البرامج التي يوفرها هذا النوع من الأجهزة، وانخفاض أسعار بعض الإصدارات القديمة نسبيا التي انحدرت بسبب طرح إصدارات أحدث، وبين التباهي، خصوصا لمرحلة الشباب، والذين اعتادوا على اقتناء أحدث الأجهزة وأصبحت مكملا ضروريا لأسلوب حياتهم، وجميعها مسببات مختلفة رفعت في نهاية الأمر أرباح محال الاتصالات إلى مستويات كبيرة.

وقال خالد العبيد الذي يمتلك مجمعا استثماريا للأجهزة الجوالة، إن الهواتف الذكية تحصد أرباحا متتالية، خصوصا فور إنتاج أنواع جديدة، وإنها تسير بوتيرة متسارعة وبخطوات متتالية مكنتها خلال 3 سنوات فقط من الاستحواذ على السواد الأعظم من السوق، مرشحا أن تصل النسبة إلى أكثر من 90 في المائة في ظل استمرار التنافس بين الشركات من خلال طرحها أحدث الإصدارات، مما يفتح شهية المستهلك للشراء والاقتناء من فترة لأخرى، وهو ما ينعكس في نهاية المطاف على إيرادات المحال التي تتأثر بشكل إيجابي عند طرح أي جهاز جديد.

وحول مستقبل الأجهزة التقليدية في ظل هيمنة الذكية، أوضح أن المستقبل بلا شك للذكية، وأن التقليدية في طريقها إلى الانحسار، خصوصا في ظل توجه بعض الشركات الكبرى إلى إنتاج الذكية على حساب التقليدية، وقد لا يستغرب اختفاء التقليدية خلال السنتين المقبلتين، خصوصا في ظل إنتاج أجهزة شبه ذكية بأسعار مخفضة تنافس التقليدية.

وفي تقرير متصل نشرته المؤسسة البحثية والاستشارية العالمية المستقلة (آر إن سي أو إس)، فإنه من المتوقع أن يبلغ الإنفاق على حلول تقنية المعلومات والاتصالات في السعودية نحو 21.4 مليار ريال (5.7 مليار دولار) بحلول نهاية عام 2014، مقارنة بنحو 13.1 مليار ريال (3.5 مليار دولار) في عام 2010، باعتبار السعودية من الأسواق الصاعدة، فإنها باتت تقود عجلة النمو في العالم مستفيدة من قطاعاتها النشطة والراسخة، وفي طليعتها قطاع الاتصالات.

وفي صلب الموضوع، كشف بندر التويم الذي يمتلك مؤسسة كبرى لبيع واستيراد الأجهزة الجوالة، عن أن نسبة مبيعات الأجهزة الذكية في السعودية تصل إلى 75 في المائة من إجمالي مبيعات القطاع، مرشحا انقراض الأجهزة التقليدية التي تراجعت مبيعاتها إلى مستويات مهولة، وأصبحت حكرا على العمالة الوافدة ذات الدخول المحدودة، لافتا إلى أن سيطرة الذكية باتت جلية وواضحة، وأن التجار بدأوا بتصريف ما يمتلكون من أجهزة تقليدية بأسعار مخفضة، ترقبا لانهيارها في وجه الذكية التي تتربع على عرش السوق، في ظل التنافس المحموم بين الشركات.

ويزيد التويم بأن حاجة الناس اليومية لبعض البرامج التي توفرها تلك الأجهزة، مثل «تويتر» و«فيس بوك»، دفع بها إلى تحقيق المزيد من الأرباح، لافتا إلى أن محال الاتصالات حققت أرباحا طائلة بعد طرح هذا الجيل من الأجهزة، موضحا أن ثورة التكنولوجيا أثرت وبشكل كبير في أداء قطاع الاتصالات الذي انتعش وبشكل كبير من هذه الموجة الإيجابية.

من جانبه، قدر علي التميمي، وهو مستثمر في قطاع الاتصالات، حجم نمو سوق الأجهزة الذكية هذا العام بـ20 في المائة مقارنة بالعام الماضي، بحسب دراسات ومراجعات أجراها بالاستعانة ببعض نتائج الشركات المنتجة، وبحسب معطيات السوق بشكل عام، واصفا أن هذا الإقبال يندرج تحت التباهي بالكماليات، خصوصا لدى فئة الشباب، الذين لا يستخدم معظمهم أغلب البرامج والتحديثات، كما أن الأشكال الجديدة والمواصفات المتطورة ساعدت على انتشارها، لافتا إلى أن سوق الاتصالات السعودية تعد من أشد القطاعات نموا باعتمادها على جديد الأجهزة الذكية.

وأضاف: «انخفاض أسعار بعض الإصدارات القديمة التي تراجعت قيمتها بسبب طرح إصدارات أحدث، أسهم وبشكل فعال في زيادة شريحة مقتني الأجهزة الذكية، خصوصا من ذوي الدخول المحدودة، الأمر الذي جعل من منتجات الشركة صالحة على المدى الطويل». وأشار التميمي إلى أن التطور يبلغ أشده في ظل التنافس المحموم بين شركات الاتصالات العالمية التي تتقاتل لاقتسام أكبر قدر من كعكة الأرباح.

ويبلغ حجم الاستثمارات في قطاع الاتصالات نحو 200 مليار ريال سعودي، وذلك بحسب أحدث تقرير متخصص نشرته الاتصالات السعودية، الذي صدر حول قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، مما يجعل السعودية في مصاف الدول المتقدمة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.






طالب بتشجيع الشباب على الانخراط في العمل التطوعي
الوهيبي:90% من العمل الخيري الإسلامي ينطلق من المملكة ودول الخليج

سبق – الرياض:
 أكّد الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي الدور الذي يقوم به العمل الخيري والتطوعي في دعم خطط ومسيرة التنمية في الدول العربية والإسلامية، بصفته القطاع الثالث بعد القطاعين الحكومي والأهلي، مطالباً بدعم المؤسسات والجمعيات الخيرية وحفز العمل التطوعي وتنشيطه، وتشجيع الشباب على الانخراط فيه، وقال إن العمل الخيري والتطوعي يشهد نمواً مضطرداً على مستوى العالم، ويحظى بدعم المجتمعات والحكومات الغربية على وجه الخصوص.

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها معالي الأمين العام في ديوانية عبد اللطيف الفوزان الشهرية بمدينة الدمام في المنطقة الشرقية، والتي تحدث فيها عن الندوة العالمية للشباب الإسلامي وبرامجها وأنشطتها وخطتها الإستراتيجية التي بدأت في تنفيذها والتي تعطي الأولوية للشباب في مجالات التدريب والتأهيل واكتشاف مواهبهم وصقلها، وبرامج المسؤولية الاجتماعية وأهميتها في المجتمع، والدفع بالشباب في المجتمعات العربية والإسلامية لتحمل مسؤولياتهم المجتمعية، وتطرق الهويبي للعمل الخيري ومؤسساته وجمعياته وهيئاته في المملكة ودول الخليج العربي من واقع الأرقام والإحصاءات لعدد الجمعيات والمؤسسات الخيرية وإمكاناتها المادية والمنخرطين في العمل التطوعي، مؤكداً دورها في الداخل والخارج، وأنها الذراع الخيرية لدول الخليج، ومشيراً إلى أن العمل الخيري المنطلق من دول الخليج يشكل أكثر من 90% من العمل الخيري الإسلامي، وأشار إلى حرص المؤسسات الخيرية الإسلامية على الشفافية وعدم التمييز في تقديم الإغاثة للمتضررين، وقال: نحن نقدم الإغاثة للجميع بلا تفرقة عكس بعض المؤسسات والهيئات التنصيرية، مشيراً إلى الاهتمام بالجودة في الأداء وتلبية الاحتياجات الأساسية للمتضررين، وقال: إن هذا كان موقع إشادة من المؤسسات التطوعية والإنسانية العالمية.


وتطرق معالي الأمين العام إلى التقارب بين المؤسسات الخيرية والتطوعية الإسلامية ونظيرتها العالمية، ومحاولة إيجاد آلية لتنظيم العمل في المجالات المشتركة والالتزام بالمعايير الدولية في الإغاثة.

وقال الدكتور صالح الوهيبي: إن منطقة الخليج هي أهم مناطق دعم العمل الإنساني في العالم باعتبارها أكبر منطقة مانحة للمساعدات والمعونات على الرغم من أنها من أقل المناطق في عدد المؤسسات والمنظمات الخيرية، مضيفاً أن المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة والمختصة بدعم اللاجئين ومساعدة المتضررين والمنكوبين بدأت الآن تهتم بتسويق برامجها والحصول على دعم الدول الخليجية بعد الأزمات الاقتصادية والعالمية التي تعانيها الدول الغربية والشح في تقديم المساعدات لهذه المنظمات الدولية الإنسانية، وأشار الأمين العام إلى مشكلات اللاجئين السوريين في دول الجوار ومشكلات النازحين السوريين في الداخل، وقال إن المشكلة صعبة جداً واللاجئين والنازحين السوريين يعيشون في أوضاع إنسانية صعبة، مؤكداً أن الندوة العالمية كانت من أوائل المؤسسات والهيئات الإغاثية التي بدأت العمل في إغاثة ودعم اللاجئين السوريين في لبنان والأردن وتركيا.

حضر الندوة عدد من المفكرين والأكاديميين والوجهاء بالمنطقة الشرقية والمهتمين بالعمل الخيري والإنساني.





"المرصع بالذهب" أهداه المؤسس لحيدر باشا بعد الصلح مع "فاروق"
بالصور..سيدة عربية تعلن احتفاظها بخنجر الملك عبدالعزيز وتعرضه للبيع!

سلطان المالكي - سبق - الرياض:
كشفت سيدة عربية لـ"سبق" عن نيتها بيع خنجر يعود إلى الملك عبدالعزيز -رحمه الله-، وهو الخنجر الذي أهداه إلى وزير الحربية المصري حيدر باشا في عهد الملك فاروق بعد نجاحه في حل الخلاف الذي كان بين الملك عبدالعزيز والملك فاروق آنذاك.

وقالت السيدة العربية -تحتفظ "سبق" باسمها- إن قصة حصولها على الخنجر غريبة، مشيرة إلى أنها كانت في العاصمة البريطانية لندن عندما "تعرفت على عائلة مصرية، عرفت منهم أنهم باعوا خنجر جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- الذي أهداه جلالته لعميد هذه العائلة المصرية في أربعينيات القرن الماضي؛ وذلك تقديراً لما قدمه والدهم لجلالته من صنيع في عشاء خاص فيما بينهما".

وأضافت السيدة في حديثها الخاص لـ"سبق": "تم بيع الخنجر عام 2004 إلى أحد أصدقاء العائلة، الذي بدوره باعه إلى أحد أصدقائه من تجار الأنتيك، وبعد مرور كل هذه السنوات كانت المصادفة المرتبة من القدر بأن يُعرض الخنجر وأشتريه من هذا التاجر عام 2010؛ لأضمه إلى مجموعتي التي أعتز بكل قطعة بها".

وأوضحت أنها تحتفظ بكامل الوثائق الخاصة بالخنجر -تحتفظ "سبق" بها-، التي تكشف توثيق الشهادة مع قصة الخنجر، مؤكدة أن قصته كاملة موثقة من قِبل العائلة الملكية التي كانت تملكه لتكون شهادة له.

وحسب الشهادة الملكية التي حصلت عليها "سبق" فإن تاريخها يعود إلى 29/ 4/ 2007م، التي شهدت بها السيدة ماهيتاب محمد الحناوي حفيدة السيدة ماهيتاب محمد حيدر السيد الحيني، وقالت فيها إنه "عام 1943 م عُيّن حيدر باشا أميراً للحج ليرافق كسوة الكعبة المشرفة إلى مكة المكرمة، فطلبت منه أن أرافقه فاصطحبني معه، وكان عمري آنذاك 18 عاماً، وحصلت ظروف في السفينة (المحروسة) أخّرت تسليم الكسوة".

وأضافت السيدة ماهيتاب في شهادتها الملكية: "نزلنا في ضيافة الأسرة الملكية السعودية، وكان أبي كثيراً ما يلتقي صاحب الجلالة الملك عبدالعزيز، فسألته وقال إن هناك خلافاً بين الملك عبدالعزيز والملك فاروق، وإنه يحاول لإزالة الخلاف".

وأضافت: "وبعد تصافي الملكين ما كان من الملك عبدالعزيز ليعبر لأبي عن سعادته لجهده وإصراره على إزالة الخلاف فيما بين الملكين دون تكليف رسمي، إلا بإهدائه أبي خنجره الذهبي، وبدوره أهداني أبي إياه؛ لاستبشاره بوجودي معه وإتمام المصالحة".

كما أرفقت مع الشهادة صورة تنشرها "سبق" تذكارية، تجمع بين أبناء الملك عبدالعزيز والملك فاروق وجد "ماهيتاب" حيدر باشا.

وختمت ماهيتاب بقولها: "جدتي ماهيتاب حيدر أهدتني خنجر الملك عبدالعزيز بمناسبة إنجابي ابني تيمور، وعليه فإن هذا الخنجر يعتبر ملكي وحدي ملكية خاصة وتامة، ولي حق التصرف به كما أشاء، والله على ما أقول شهيد، وهو خير الشاهدين".

وكشفت السيدة العربية لـ"سبق" أنها تلقت عروضاً كثيرة لشراء الخنجر، لكنها تنوي بيعه فقط للشخص الذي يقدِّر قيمته المهمة. وأضافت: "إيماني بأن الأسرة الحاكمة السعودية هي التي ستقدِّر قيمته المعنوية والتاريخية". 

















الرقي والرفاهية داخل معرض هو الأول بالرياض

أضخم أطلس في العالم
الرياض /
 تحتضن الرياض معرض الفخامة الدولي الأول وهو يعرض منتجات ومقتنيات تمتزج بين الحداثة والفخامة والغرابة فى نفس الوقت ويقام في الساعة الرابعة من مساء غد الأحد, والذي يقام تحت رعاية الأميرة نوف بنت فيصل بن تركي آل سعود, وتنظمه شركة نيارة للمعرض والمؤتمرات, ويقام بفندق الريتز كارلتون بالرياض, ويستمر حتى 12 فبراير الجاري.

وينفرد المعرض بعرض العديد من الماركات العالمية الرائدة والخدمات الفاخرة, والتي تتميز بالرقي والرفاهية الزائدة لرواد المعرض من كافة أنحاء المملكة ويضم مجموعات مختارة من منتجات الفنون التشكيلية, والمجوهرات الراقية, والطعام الفاخر, والسيارات السيدان, والسيارات الرياضية الفاخرة, والطيران الخاص, ورحلات الرفاهية, والأثاث الفاخر.

وسيتم عرض أضخم أطلس مصور في العالم وذلك في معرض الفخامة الدولي الأول الذي يفتتح عصر غدٍ الأحد بفندق الريتز كارلتون ويستمر لمدة يومين ويحتوى الأطلس المصور على 128 صفحة ويبلغ طوله 75 .2 مترا وعرضه 8 .1 مترا ووزنه 128 كيلوجراما، واستغرق العمل في إعداده حوالي أربع سنوات ، ولم يطبع منه سوى 31 نسخة في جميع أرجاء العالم ويهدف الإطلس المصور لمشاهدة العالم من زاوية جديدة ، ويعد في نفس الوقت قطعة فنية جامعة بقياس 6×9 قدم ويتكون من خرائط عالمية لعدد من المواقع التي حازت على اعتراف في قائمة التراث العالمي بواقع 1000 صورة ، فيما تحتوي الأكبر على 12000صورة ، بالإضافة إلى أنه موسوعة لرسم الخرائط لكوكب الأرض وسيتم عرض الأطلس Earth Platinum خلال فعاليات معرض الفخامة الدولي الأول.





"الخارجية" تحذر السعوديين بأمريكا من سوء الطقس وتدعوهم للتواصل مع القنصلية

طالبت وزارة الخارجية جميع المواطنين السعوديين في المناطق الشمالية الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية بأخذ الحيطة والحذر جراء سوء الأحوال الجوية في هذه المناطق.

ودعت الوزارة المواطنين إلى التواصل مع القنصلية العامة في نيويورك على الأرقام التالية: 0012127522740/ 0019177434441/0016462629362.

جدير بالذكر أن تنويه الخارجية يأتي في ظل استمرار العواصف الثلجية على شمال شرق الولايات المتحدة، والتي تسببت في تعطل آلاف الرحلات الجوية وإغلاق الطرق وانقطاع التيار الكهربائي عن مئات الآلاف من السكان، إضافة إلى تحذير خبراء الأرصاد الجوية من أن الثلوج ستغطي معظم مناطق بوسطن بارتفاع 60 سنتيمتراً.













يعاني من سرطان الكبد ويعمل في مستشفى التخصصي
وفاة مسافر على متن طائرة سعودية قبل الهبوط في مانيلا


خالد علي– سبق– جدة:
توفي راكب فلبيني (56 عاماً) على متن رحلة تابعة للخطوط السعودية، قبل الهبوط في مطار مانيلا بالفلبين بثلاث ساعات، ظهر اليوم السبت.

وذكرت تقارير فلبينية أن المتوفى رينالدو أوفراسيو كان في رحلة الخطوط السعودية رقم 874، المتجهة من جدة إلى مانيلا، ويعاني من السرطان في الكبد, ويعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة.

وكانت ترافقه أسرته التي رفضت هبوط الطائرة في أقرب مطار وطالبت بمواصلة الرحلة إلى مانيلا.

وقالت سلطات مطار مانيلا: إن الرجل توفي على مقعد الطائرة, حيث عانى صعوبة في التنفس لنحو أربع ساعات، وبعد الهبوط نقل إلى المستشفى للإجراءات الطبية، واتضح أنه توفي قبل الهبوط بثلاث ساعات.





في أول أيام استقبال طلبات الالتحاق.. والطلاب يطالبون بسرعة الإصلاح
تعطُّل الموقع يوقف تسجيل الدراسات العليا بجامعة الملك فيصل


 شكا طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل من تعطُّل الموقع الإلكتروني للجامعة، وتوقف تسجيل المقررات في أول يوم من إعلان الجامعة استقبال طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا. وأعرب الطلاب والطالبات عن مخاوفهم من استمرار تعطل الموقع، وحرمانهم من التسجيل في الوقت المحدد.

وطلب الطلاب والطالبات من مسؤولي الجامعة التدخل السريع وإصلاح الأعطال بالموقع؛ ليتمكنوا من تسجيل المقررات.

وأعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك فيصل بالأحساء بدء استقبال طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا عن طريق صفحة عمادة الدراسات العليا بموقع الجامعة بدءاً من اليوم السبت.





تجمّع عددٌ منهم أمام فرع الخدمة المدنية في المدينة المنورة
"خريجو الصحة" مجدداً: أمرٌ صريح لم يُنفذ ولجنة تماطل

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
جدّد مجموعة من خريجي المعاهد الصحية، صباح اليوم السبت، مراجعاتهم وتجمعاتهم التي شهدتها عدة وزارات وجهات حكومية في عدة مناطق خلال الأشهر الماضية؛ حيث تجمع اليوم عدد منهم أمام مقر فرع وزارة الخدمة المدنية بمنطقة المدينة المنورة للمطالبة باستحداث وظائف صحية حكومية، والإسراع بتوظيفهم، وإعلان نتائج اجتماعات اللجنة المشكلة للنظر في قضيتهم.

وأكد الخريج أحمد الجهني أنه ومجموعة من زملائه كرروا اليوم مراجعتهم لفرع الخدمة المدنية بعد مراجعة مماثلة الأسبوع الماضي، مناشدين الجهات المعنية بالعمل على إنهاء معاناتهم مع البطالة وتوفير وظائف حكومية لهم.

وقال: "قدمنا عريضة الأسبوع الماضي، ووعد مدير الفرع برفعها لوزير الخدمة المدنية، راجعنا اليوم للاطلاع على الرد ومعرفة مصيرنا ومصير اجتماعات اللجنة، ولكن دون فائدة حيث لم يصل رد".


وجدد الخريجون تأكيداتهم أن تجمعاتهم تأتي للمطالبة باستحداث وظائف حكومية تستوعبهم جميعاً، سواء قوائم الانتظار أو المحولين للقطاع الخاص والذين رفضوا هذه الوظائف لغياب الأمان الوظيفي فيها، أملاً في المساواة بزملائهم الذين تم تعيينهم العام الماضي.

وتساءل الخريجون عن مصير اجتماعات اللجنة المشكلة للنظر في قضيتهم، مشيرين إلى أن المدة طالت دون أن تخرج اللجنة بأي حل.

وقالوا: "ننتظر من اللجنة إيجاد حل لاستيعابنا في وظائف حكومية أسوة بزملائنا، نحن مؤهلون، ونحمل شهادات متخصصة، وهناك مشاريع صحية ضخمة جديدة بحاجة لكوادر.. لماذا المماطلة في تنفيذ الأوامر الصريحة، ولماذا التأخير في قضية حلولها متوافرة على أرض الواقع؟".

الخريجون وجهوا مناشدات للجهات المعنية لوضع حدٍّ لمعاناتهم مع البطالة مطالبين بسرعة استحداث وظائف حكومية تستوعبهم وتنهي معاناتهم التي استمرت لعدة سنوات، خاصة أن الكثير منهم يعولون أسرًا، ويشتكون من التزامات مالية تحملوها خلال فترات الدراسة بالمعاهد.

يشار إلى أن خريجي المعاهد الصحية، قدّموا الكثير من الشكاوى والمطالبات خلال الفترة الماضية وراجعوا وزارات وقطاعات عدة، مطالبين بالوظائف الحكومية.





موظفات جامعة المؤسس: عمادة القبول تختار موظفات «القياس» سرا

 
تعاني أكاديميات وإداريات في جامعة الملك عبدالعزيز من تجاهل عمادة القبول والتسجيل في عدم الاستعانة بهن في برنامج القياس، والاكتفاء بأسماء موظفات منذ سنوات دون تغيير أو تجديد لتلك الأسماء التي يتم اختيارها سرا وبالواسطة ــ كما ذكرت الموظفات ــ على الرغم من أن البرامج الأخرى التي تقيمها تقوم العمادة بتوزيع استمارات للموافقة على المشاركة فيها.
وتشير الموظفات إلى أن برنامج القياس يقدم مكافأة مالية مغرية للموظفات المشاركات فيه، فيما البرامج الآخرى لا تكافئ الموظفة على المشاركة فيه إلا بإجازة ليومين أو أربعة أيام.

ووفقا لصحيفة عكاظ أكدت الأكاديمية (س. أ) أن المشكلة تعاني منها الموظفات بالجامعة منذ سنوات، ولم يتم حلها على الرغم من الشكاوى الدائمة التي يقدمنها، بقولها «في كل شكوى نقدمها نجد الوعود الوهمية، والتي كان آخرها منذ أيام، ونتفاجأ بعدم اختيارنا أو تجديد الأسماء المخلدة لدى الإدارة منذ سنوات»، وبينت أنهن يشاركن في برامج العمادة الأخرى كافة ومنضبطات في عملهن اليومي.
وأشارت الإدارية (ب. ش) أنهن تقدمن بشكوى للدكتورة نورى بادياب وكيلة عمادة القبول والتسجيل للطالبات في الجامعة ولكنها ردت عليهن بقولها «أنتن تعملن تطوعا»، وبينت «ترصد مكافآت لكل البرامج التي تديرها عمادة القبول والتسجيل، فبرنامج قبول وتسجيل طالبات الثانوية العامة، وبرنامج الإرشاد لطالبات السنة التحضيرية، وحفلي تخريج الطلاب والطالبات، تكافأ فيها الموظفات ببدل إجازة، وكل تلك البرامج يسمح للجميع بالمشاركة بها، فيما برنامج القياس وهو البرنامج الوحيد التي ترصد لها ميزانية مالية ضخمة ليتم اختيار الموظفات الدائمات سرا، ويؤكدن عليهن عدم التحدث لأحد باختيارها خوفا من البلبلة بين الموظفات».
وأوضحت الإدارية (ن. ج) أن العمادة تتجه في برنامج القياس لاختيار أكثر من 80 موظفة من خلال طريقتين، الأولى بالموظفات الدائمات معهن، والثانية بالاستعانة بموظفات من خارج الجامعة، وتعجبت من الاتجاه لاختيار موظفات من خارج أسوار الجامعة قائلة «هناك العديد من الموظفات المواظبات في العمل والمشاركات بشكل دائم في برامج الجامعة، فلماذا يتم استقطاب موظفات من خارج الجامعة؟»، ونوهت إلى أن إحدى المسؤولات استعانت بزوجة ابنها في البرنامج.
وبينت الأكاديمية (ع. ق) أن عمادة القبول والتسجيل تعتمد السرية في برنامج قياس مخالفة لمناهجها في برامجها الأخرى، وتمنت أن يكون هناك حل من العمادة أو المسؤولين في الجامعة .





رئيس البلدية: المشروع رفع لأمانة عسير وسينفذ قريباً
أهالي "آل رومي" يطالبون بمعاقبة المتسبب في تأخير إنشاء جسر وادي ترج


 طالب الكثير من المواطنين في قرية آل الرومي في ترج، بالتحقيق ومعاقبة المتسبب في تأخير إنشاء جسر في وادي ترج، ليخدم الأهالي عندما تهطل الأمطار وتحجزهم السيول وينقطعون عن خدماتهم وأعمالهم ومدارسهم ومواعيدهم بالمستشفيات.

وتلقت "سبق" الكثير من الاتصالات والرسائل تطالب برفع معاناتهم وقت هطول الأمطار وجريان السيول, وتنفيذ الجسر, مشيرين إلى أنهم تلقوا وعوداً من الجهات المختصة بتنفيذ المشروع، ومعلومات بأنه تم وضع ميزانية له قدرت بأربعة ملايين, ولم يتم عمل أي شيء بهذا الجسر منذ سنتين تقريباً.

وطالبوا المسؤولين بالتدخل وحث الجهات المسؤولة بسرعة تنفيذ الجسر الذي سيربط آل الرومي بمركز وادي ترج؛ ما سيساهم في رفع المعاناة عن سكان قرى شرق وادي ترج الثلاث: جلان وآل الرومي والجوة, كما يخفف من الأعباء والمعاناة خلال الأمطار.

من جهته، ذكر رئيس بلدية الحازمي، المهندس غرم الأحمري، لـ "سبق" أنه تم فتح المظاريف للمناقصات، الأسبوع الماضي، لبدء تنفيذ الجسر, ورفعت لأمانة منطقة عسير, وفي انتظار الرد لبدء المشروع مباشرة, نافياً تأجيل تنفيذ الشروع لوقت آخر بسبب نقص الميزانية.





397 مفحطا ومتجمهرا في قبضة مرور الرياض إثر حملة أمس المكثفة

أعلنت إدارة مرور منطقة الرياض أن الحملة المرورية الشاملة التي نفذتها أمس بشوارع العاصمة تمكنت من إلقاء القبض على 397 من المفحطين والدرباوية والمتجمهرين في شوارع الرياض.

ولفت الناطق الرسمي لمرور منطقة الرياض العقيد حسن الحسن إلى أن الحملة المرورية شاركت فيها قوة مكونة من 38 دورية مرور رسمية، 8 دوريات مرور سري، 21 دورية من البحث والتحري، 3 حافلات مرور رسمية، 93 سطحة، إضافة إلى 20 دورية من دوريات المهمات والواجبات و35 دورية أمن رسمية وحافلة دوريات رسمية.

وقال إن الحملة أسفرت عن ضبط 7 مفحطين و5 درباويين و307 متورطين في التجمهر والسير بالمواكب، إضافة إلى 78 من الأحداث، منوهاً إلى أن عدد السيارات المحجوزة بلغ 237 سيارة، فيما لاذ 21 شخصاً بالفرار تاركين سياراتهم في مواقع الحملة وقد تم التعميم عنهم.

وأضاف الحسن أنه تم ضبط عدد من كاميرات التصوير التي يستخدمها الشباب لتوثيق عمليات التفحيط، مبيناً أن مرور الرياض أكمل الإجراءات اللازمة حيال الأشخاص المضبوطين والسيارات المحجوزة.





عربة "مدينة الملاهي" تدهس الطفل "يزن" لمسافة 6 أمتار
والد الطفل هدد بمقاضاة السوق بداعي الإهمال وافتقار ألعابه لوسائل السلامة

العربية.نت

تعرض طفل بعمر 7 سنوات، إلى حادث بأحد مرافق الألعاب في مركز تجاري يقع على طريق التحلية بمدينة جدة، وتم نقله إلى العناية المركزة بمستشفى بقشان أمس. وقالت مصادر طبية إن حالة الطفل تتماثل للشفاء ووصفتها بـ"المستقرة".

من جهته، هدد والد الطفل يزن بمقاضاه السوق بداعي الإهمال وافتقار ألعابه لوسائل السلامة، وقال عبدالله الغامدي لـ"المدينة": "لقد قمت بأخذ أطفالي بنزهة أسبوعية مع أبناء عمهم إلى أحد الأسواق المركزية، وقد بدأوا بإحدى الألعاب التي تسمى "بيت الأشباح"، وبعد أن أودعتهم إلى الموظف المختص بتحميلهم العربات، ذهبت برفقة زوجتي للجلوس على مقاعد الانتظار ريثما ينتهون، وقد قام العامل المختص بإركاب 6 من إخوان (يزن) على العربة فيما لم يتسع المكان ليزن، مما جعل العامل يضعه في عربة وحده".

وأضاف "بعد أن بدأت العربات بالتحرك والدخول إلى بيت الرعب خاف ابني يزن من بعض الأشكال المخيفة خوفاً ذريعاً، مما جعله يهم بالنزول للحاق بإخوته بالعربة الأمامية، وفي حين وقوفه وخروجه من العربة متوجهاً إلى عربة إخوانه سريعاً، اصطدمت به العربة ودهسته تحتها لمسافة 6 أمتار، وابني يقع تحت عربة تزن طنين".

وتابع الغامدي: "في تلك اللحظة قام ابن عمة يزن بالصراخ من أجل إيقاف اللعبة، وبعدها خرج ليستنجد بي ويقول "يزن مات"، مما جعلني أهب بالدخول وبرفقتي بعض الذين كانوا بجوارنا في محاولة لرفع العربة ولم نستطع لوزنها الثقيل، واستنجدنا ببعض العمالة الذين رافقونا، وأخرجنا ابني من تحت العربة وقد كان أزرق اللون وعيناه جاحظتان نتيجة الاختناق، والزبد خارج من فمه، وقد قلت لنفسي إنه مات، فقمت بحمله إلى الخارج وعملنا له تنفساً صناعياً، وبعد عدة محاولات بدأ ابني بالتنفس وإخراج بعض الدم من فمه والبلغم من صدره، وحينها بدأ بالتنفس فقمت بحضنه وأنا أبكي بأنه عاد إلي".

وأكمل الغامدي: "بعد ذلك قمنا وبعض الذين وقفوا معي بحمل الطفل إلى خارج المركز، وقمنا بإيقاف مركبة شرطة وطلبناه بنقل ابني إلى مستشفى بقشان وعمل الفحوص الطبية، وقد أخبرنا الأطباء بعدم وجود أية كسور في جسمه، ولكن علامات كفرات العربة بدأت واضحة على ظهره وأرجله، وقد أجريت لابني عدة غرز في وجهه من إصابة الدهس".





أجواء نهائي كأس ولي العهد انطلقت .. وستستمر حتى 22 فبراير
"الزعيم" يريد الـ12 .. و"العالمي" يبحث عن لقب غاب 38 عاماً

عبدالعزيز الشريف – سبق – الرياض:
 ضرب فريقا الهلال والنصر موعداً نارياً بعد تأهلهما إلى المباراة النهائية لكأس ولي العهد، والذي سيجمعهما في 22 فبراير الجاري.

وتأهل الهلال بعد مغرب اليوم بعد أن تغلب على الفيصلي بهدف وحيد حمل توقيع ياسر القحطاني مهاجم الفريق فيما كسب النصر مساء اليوم نظيره الرائد بهدفين دون رد حملا توقيع باستوس ومحمد السهلاوي.

ويتوقع أن يشعل هذا التأهل للطرفين الصحف الرياضية والبرامج الرياضية في التلفاز والإذاعة، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الرياضية الخاصة بالفريقين وذلك لما يمتلكانه من زخم إعلامي وجماهيري كبير.

وستشهد الأيام المقبلة حملات دعم من الجماهير لتحفيز لاعبي الفريقين، حيث إن مباراتهم في الدوري المحلي والتي لا تخرج نتيجتها عن 3 نقاط في حال فوز أحد الفريقين يستمر الحديث عنها لعدة أيام قبل بدايتها وبعد نهايتها، فكيف بنهائي يجمع قطبي العاصمة الأشهر كروياً، ويتوقع أن يمتد الحديث عن المباراة إلى خارج المملكة وأن يشمل الوطن العربي.

ولعل ذاكرة الجماهير تعود إلى آخر نهائي جمع الطرفين وهو كأس الأمير فيصل بن فهد بنظامه القديم والذي كان يحق لكل نادٍ إشراك 5 لاعبين فوق سن 23 سنة، حيث التقى الطرفان في نهائي تلك البطولة عام 2007 وكسبه النصر بهدفين مقابل هدف، وسجل وقتها للنصر التون خوزيه "لاعب الفتح حالياً" وريان بلال "لاعب الرائد حالياً"، فيما سجل هدف الهلال الوحيد عبدالعزيز الدوسري.

جماهير الهلال بكل تأكيد ستبحث عن تحقيق فريقها للقب البطولة للمرة الثانية عشرة في تاريخه والسادسة على التوالي.

في المقابل، يبحث الجمهور الأصفر عن تحقيق لقب غاب عن خزائن النادي 38 عاماً، حيث حقق النصر اللقب مرتين عامي 1973، 1974 على حساب الأهلي والوحدة.





شدد على الرياضيين عدم الدخول في النوايا
المغامسي: أداء الحكام للقسم لا يجوز.. ليسوا قضاة


سبق– الرياض:
 أكّد الشيخ والداعية الإسلامي صالح المغامسي، أن المجال الرياضي على وجه العموم يعد أمراً مرضياً عنه، مطالباً الحكام بالنزاهة والعدل والإنصاف وقال في حديثه بعد ختام زيارته لدورة الحكام الواعدين لكرة القدم ظهر أمس والتي تقيمها لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم على هامش فعاليات الدورة: "المجال الرياضي لدينا في السعودية هو مجالٌ مرضٍ عنه وأشكر لجنة الحكام برئاسة عمر المهنا ونائبه إبراهيم العمر دعوتهم لي للالتقاء بحكامنا وإخواننا الواعدين ممن التحقوا في هذا المجال من الرياضة وأسأل الله لهم التوفيق في مشوارهم، دون شك أن الحكام هم إخواننا وأبناؤنا وهم جزء مهم من منظومة الرياضة وعلى الرغم من أنني لا أحسن هذا الباب والرياضة بشكلٍ جيد لكنني أؤكد أن النزاهة مطلب مهم وعدم ميل الإنسان لهواه هو من المرغوب والمطلوب، والكفاءة الرياضية هي أيضاً مهمة وفي وجهة نظري إذا اجتمعت هذه الصفات الحميدة وغيرها يرجى له مستقبل جيد ويكون عنصراً فعّالاً في المجتمع".

ووجّه الداعية الشيخ المغامسي رسالة لكل من شكك ودخل في النوايا: "على الجمهور الرياضي وكل العاملين في هذا الوسط أن يفقه لما هو يقول وان المبالغة في الظن والشكوك والفجور في الخصومة كل ذلك وتلك تم النهي عنه بشرع الله والسنة النبوية والله سبحانه وتعالى يقول "وقولوا للناس حسنا"، ويحسن بمن اختار هذا المجال أن يختار ألفاظه ويتأدب في طرحه ويراعي مشاعر إخوانه في الوسط الرياضي ممن يخالفهم في الرأي ونصيحتي للجميع أن يكون لديه إحساس مرهف ومتوازن".

وعن ظهور العناوين الصحافية المثيرة ورأيه فيها: "في نظري مقولة الإنسان تنبئ وثقافته وذلك لأن هذا الإنسان هو ربيب تربيته وثقافته وما يحب أن يسمعه، ومن هذا المنطلق يجب وجوباً شرعياً أن ينأى إخواننا الصحافيون بأنفسهم عن الألفاظ غير اللائقة والبذيئة والعبارات التي تخدش الأدب والحياء أو أنها لا تليق بالمسلم بأن يقولها تجاه أخيه المسلم وحسناً أن يسلك المجال الرياضي ولكن ينبغي أن يتقيد بالآداب الشرعية والرسول عليه الصلاة والسلام قال وإذا خاصم فجر والفجور في الخصومة من خلال اختيار الألفاظ البذيئة وغير الجيدة وهي التي لا ينبغي للمؤمن أن يأخذ بها سواء كان رياضياً أو خلافه".

وفيما يخص القسم للحكم لا يجب على الحكم أداء القسم لأنه ليس قاضياً شرعياً والقسم يجب على القضاء ولا ينبغي إدخاله في غير موضعه وهو الرياضة.





بالفيديو.. العريفي يعدل عن رأيه في تنظيم القاعدة ويعتذر عما قاله مؤخرا

أعلن الشيخ محمد العريفي تراجعه عن تصريحات أدلى بها مؤخراً خلال لقائه بقناة "الجزيرة مباشر" حول تنظيم القاعدة قال حينها إن المنتمين لتنظيم القاعدة لا يتساهلون في تكفير المسلمين ولا في إراقة الدماء.

وأوضح العريفي خلال برنامج "ضع بصمتك" بقناة "اقرأ" الفضائية رداً على استفسار مشاهد حول التباس حديثه السابق على عدد من متابعيه: "أنا أرجع عما قلته قبل أيام، قد كنت قلت إنهم لا يتساهلون في إراقة الدماء ولا يكفرون المسلمين، والآن أرجع عما قلته بعد اطلاعي على كتب لهم يُؤصّلون فيها لهذا المنهج أحضرها لي زملائي بالجامعة وغيرهم".

وأضاف: "عندما نظرت في منهج تنظيم القاعدة وجدت عدداً من المنتسبين إليه لديهم تساهل في القول بكفر بعض المسلمين وتساهل في إراقة الدماء، كما اكتشفت أيضاً أن بعضهم ربما له علاقات ببعض الدول الحاقدة على أهل السنة والجماعة ويُدعم من قبل تلك الدول، لذا أنا أنسخ ما كنت قلته من قبل أسأل الله أن يهديهم".

وختم العريفي بالقول: "ما أقوله الآن هو أنني آسف للكلام الذي قلته ذلك اليوم وأنا أستغفر الله وأتوب إليه".
فيديو





"صباح السعودية" على الأولى يناقش مستقبل معاهد التدريب
خالد عبد الرحمن يتحدث عن اعتزاله الغناء.. غداً


يحلُّ الفنان خالد عبدالرحمن غداً ضيفاً على القناة الأولى في «صباح السعودية»، خلال ساعة البرنامج الثالثة، وستحدث عن صحة ما تردد حول اعتزاله الغناء وتوجهه إلى الإنشاد، إضافة إلى رأيه في الساحة الفنية عموماً.

كما سيناقش البرنامج في ساعته الثانية واقع معاهد التدريب الأهلية مع المدير العام للتدريب الأهلي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور مبارك الطامي.

ويتحدث في الساعة الثانية أيضاً المستشار القانوني محمد المزيد عن الوكالات الشرعية والآليات الصحيحة للتعامل بهز
وسيسلط البرنامج في ساعته الأولى الضوء على الحملة الوطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال.

يُذكر أن برنامج «صباح السعودية» يعرض من السبت إلى الأربعاء على الهواء مباشرة، لمدة ثلاث ساعات، بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الـ12 ظهراً، ويستضيف عدداً من المسؤولين والمتخصصين والفنانين والموهوبين؛ للحديث حول قضايا متنوعة تمس شرائح مختلفة من المجتمع، إضافة إلى مواكبة المؤتمرات واللقاءات في مختلف مناطق السعودية. 





طالبة في مسرح كلية الاسنان تلقي قصيدة أمام الرجال«فيديو»

 

تداول عدد من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعية اليوم مقطع فيديو يظهر احدى الطالبات بكلية طب الاسنان وهي تقوم بالقاء قصيدة اجتماعية أمام الرجال في مسرح بجدة .القصيدة وصفها الكثير من المتابعين بالمعبرة وانها عكست بالفعل واقع الحال في المجتمع السعودي وفقا لوسائل إعلامية
فيديو





"السدحان والقصبي" مطالبان بـ 6 ملايين لاستخدامهما اسم "طاش ماطاش".. والحكم سيصدر قريباً

رفع المخرج السابق لمسلسل "طاش ماطاش" عامر الحمود، دعوى للمحكمة يطالبها بإلزام كلٍ من الفنان عبد الله السدحان والفنان ناصر القصبي، بدفع مبلغ 6 ملايين ريال تعويضاً عن استخدام اسم المسلسل، فيما يتوقع أن تقضي المحكمة الإدارية بالرياض خلال الأسبوعين القادمين بتغريمهما مليوناً و 300 ألف ريال.

وكانت لجنة النظر في المخالفات وحماية حقوق المؤلف التابعة لوزارة الإعلام، قد أصدرت قراراً يلزم شركة "الهدف" المملوكة للسدحان والقصبي بدفع مليون و300 ألف ريال تعويضاً للمخرج الحمود عن استخدام اسم المسلسل على مدار الـ13 عاماً، ليكون 100 الف لكل جزء من الأجزاء الـ 13 التي أُنتجت بدون عامر الحمود، بحسب صحيفة "الشرق".

وأوضح محامي الحمود، محمد السنيد أن لجنة المخالفات أصدرت حكماً من قبل بعدم استخدام اسم "طاش ماطاش" أو حتى كلمة "طاش كذا"، لافتاً إلى أن السدحان لا يحق له إنتاج مسلسله باسم" طاش بلس" الذي تحدث عنه مؤخراً، مشيراً إلى أنه في حال رفضت المحكمة الدعوى فسيتم إعادتها إلى وزارة الإعلام للنظر فيها.





"الجميلي": أدركوا شبابنا العاطلين قبل أن يستغلهم الأعداء
كاتب: هؤلاء المواطنون هم من يستحقون مساكن الوزارة


 يرى كاتب صحفي أن أكثر الفئات المستحقة لمساكن وزارة الإسكان التي سيجري الإعلان عنها نهاية العام، هي: ذوو الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات والمتقاعدون وذوو الدخل المحدود. وفي شأن آخر، يناشد كاتب المسؤولين إدراك الشباب العاطل وتوظيفه حتى لا يستغلهم أعداء الوطن.

كاتب سعودي: هؤلاء المواطنون هم من يستحقون مساكن الوزارة

يرى الكاتب الصحفي خالد عبد الله الجار الله أن أكثر الفئات المستحقة لمساكن وزارة الإسكان التي سيجري توزيعها نهاية العام، هي: ذوو الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات والمتقاعدون وذوو الدخل المحدود، مبدياً دهشته من أن يتم الاستعانة بخبراء أجانب لتحديد آلية توزيع المساكن، رغم أننا بحاجة إليهم لتخطيط وتطوير المدن، وفي صحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "آلية توزيع المساكن على مستحقيها حسب واقعنا تحتاج إلى تطبيق صارم يبدأ كما ورد في التصريح باتفاق الجميع في الوزارة وهو أن لا تشمل من يملك سكنا، بعدها يمكن الالتفات إلى فئات مستحقة من كافة الشرائح تعاني في جميع مناطق المملكة بما فيها المدن الرئيسية وأهمهم ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم أو المتزوجون منهم والأرامل والمطلقات ممن لديهن طفل وأكثر والمتقاعدون ودخلهم أقل من 5000 ريال شريطة عدم حصولهم على قرض من الصندوق العقاري، يأتي بعدهم الأسر ذوي الدخل المحدود حسب عدد أفراد الأسرة على أن توزع لهم مجانا، وإن كان هناك فائض تأتي الفئة الثانية وهم المتقدمون للصندوق العقاري حسب الأولوية والرغبة على أن تمنح لهم كقرض مقسط معفى من الفوائد"، ثم يشير الكاتب إلى الدور الحقيقي للخبرة الأجنبية ويقول: "أساند كثيراً مع الوزارة لو تمت الاستعانة بخبراء أجانب للاستفادة في مجالات التخطيط الاستراتيجي وخبراء التطوير العقاري وتخطيط وتطوير المدن واستشاريين في مجال إدارة وهندسة المشاريع وخبراء في مجال المقاولات وكذلك من شركات عالمية حكومية لها باع طويل في تطوير مشاريع الإسكان الحكومية، والاستفادة من الخبرات العالمية في مجال تنظيم السوق العقاري وسوق الاسكان تحديدا وتجاربهم في هذا المجال"، وينهي الكاتب مؤكداً أن "مساندة الوزارة واجب وطني وندعو للمسؤولين فيها بالتوفيق والسداد لحل هذه المشكلة، ونعلم أنهم عملوا بوزارة جديدة تحتاج إلى الخبرات والكفاءات والسعي الجاد لحل المشكلة، ودورنا ككتاب هو تقديم الرأي والمشورة والنقد إذا تطلب الأمر، مقابل ذلك نريد من المسؤولين التركيز في الأهم وهو الجانب الاستراتيجي والعمل على الأولويات بدلا من التشتت في التنفيذ وتأخير المشاريع رغم أن جميع الإمكانات متاحة وأهمها السيولة والأراضي".

"الجميلي": أدركوا شبابنا العاطلين قبل أن يستغلهم الأعداء

يرصد الكاتب الصحفي عبد الله منور الجميلي شكاوى العاطلين عن العمل، مناشداً المسؤولين إدراك هذا الشباب وتوظيفه بمشروعات كبرى من أموال "حافز"، حتى لا يستغلهم أعداء الوطن، وفي مقاله "عاطل وضائع!!" بصحيفة "المدينة" ينقل الكاتب كلمات العاطلين وهم يقولون "يا نَـاس نحن عَـاطِـلون، وقد نَـفَـعَـنَـا (حَـافِـز) قليلاً، أما بعد إيقافه عَـنّـا فقد عـدنا للقهر والمعاناة؛ يا نَـاس أنا متزوج، ولديّ أولاد، ومستأجر، وأدرس انتساب برسوم، وفوق ذلك كله (أنا عَـاطِـل وضَـائِع)؛ فماذا أفْـعَـل؟ هَـل أَسْـرق؟!.. فِـدِيْـتِـك يا أبا متعب عيوني ما تنام؛ فأنا ما عندي وظيفة ولا دَخْـل، وأنا ربّـة منزل أَصْـرِف على أطفالي، تكفى يا خادم الحرمين مَـدّد (حَـافِـز) !.. المتعارف عليه في العَـالم أن برنامج إعانة العاطلين عن العمل لا يقل عن(سنتين)؛ ولأول مرة أسمع عن برنامج إعانة عاطلين مدته سنة واحدة فقط؟!"، ويعلق الكاتب بقوله: "ما سبق من فقرات وعبارات كانت بعضاً من تعليقات قـرّاء جريدة المدينة في موقعها الإلكتروني على خَـبَـرٍ بثته الثلاثاء الماضي، فيه التأكيد على أَنْ لا تَـمْـديد لبرنامج (حَـافِـز)!! وهنا بحسب وزارة العمل فقد تمّ توظيف (80 ألفاً) من مستحقي (حَـافِـز) في عامه الأول؛ ومع التحفظ على هذا الرّقم الذي فيه الكثير من المبالغة؛ ولكن يبقى أنّ هناك أكثر من (مليون وأربعمائة مواطنة ومواطن) مازالوا غارقين في مستنقع البطالة؛ وبالتالي فحاجتهم لـ (حَـافِـز) ما زالت قائمة؛ فلماذا يـحرمون من حقهم في تلك الإعانة حتى يلتحقوا بوظائف في القطاعين الحكومي أو الـخاص؟!"، ويقترح الكاتب قائلا " لعل الأولى والأجدى تحويل أولئك الشباب العاطلين إلى مـنْـتِـجِـيـن؛ وهناك اقتراح باستغلال مليارات (حَـافِـز) في إنشاء مشروعات استثمارية كبرى كـ (صناعة التقنية) بالتعاون مع الشركات العالمية مع اشتراط تأهيل الشباب السعودي وتشغيلهم!"، وينهي الكاتب قائلاً: "يا جماعة (تكفون تكفون) أدركوا شبابنا وتلمسوا حاجاتهم، وافتحوا الأبواب لهم قبل أن يَـسْـتَـغِـلهم الأعداء ؛ فيصنعوا منهم أدوات لِـهَـدم وطنهم، وتَـفْـتِـيْـت وِحْـدة مجتمعهم".





مرافقتها قبل سفرها وسائق الأجرة يدليان بمعلومات تدين "اللبناني"
مفاجآت في قضية "فتاة الخبر".. المتهم السعودي له سوابق تهريب

 واصلت اليوم، السبت، المحكمة الجزئية بمدينة الخبر، نظر قضية "فتاة الخبر"، حيث أدلت فتاة أخرى مرافقة لها، وكذلك أحد سائقي الأجرة، بشهادتين تدينان المتهم اللبناني، كما تم اكتشاف وجود سابقتين جنائيتين على المتهم السعودي في القضية.

وتخلف المتهم اللبناني عن حضور الجلسة وحضر محاميه، بينما حضر المتهم السعودي، ومحامي أسرة الفتاة المستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي، وحضر مع الفتاة من أسرتها والدها وأخوها، فيما كان حاضراً الجلسة، وللمرة التاسعة على التوالي، ممثل هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية إبراهيم عسيري.

وقال محامي أسرة "فتاة الخبر" حمود بن فرحان الخالدي: "المفاجأة الأولى في جلسة اليوم أنه تم فيها ضبط شهادة إحدى الفتيات المرافقات لـ (فتاة الخبر) في تنقلها، وذلك قبل هربها، وما صاحب ذلك التنقل من معلومات تدين المتهم اللبناني".

وأضاف الخالدي: "المفاجأة الثانية تمثلت في حضور سائق الأجرة الذي كان يوصّل الفتاة قبل هربها، حيث أدلى بشهادته أمام ناظر الدعوى، وكان من ضمنها تعرفه في وقت سابق على المتهم اللبناني، أما المفاجأة الثالثة فهي ما تم ضبطه في الجلسة من خلال حديثي مع المتهم، حيث تم استنطاق المتهم السعودي وسؤاله وتضييق الخناق عليه من جهتي في ما يخص سوابقه، حيث ذكر وجود سابقتين جنائيتين عليه تخصان التهريب والرشوة والتزوير!".

وأوضح أن "ما تم ذكره يعد من الأدلة المادية الأخرى التي تدل على ضلوع المتهميْن اللبناني والسعودي ومن ساعدهما في تهريب الفتاة وتنصيرها، وما صاحب ذلك من تهم أخرى تم طلب فرزها".

وأكد الخالدي ضرورة استجابة سفارة خادم الحرمين للدعوى الموجهة منه سابقاً بخصوص تنسيق زيارة أهل الفتاة لابنتهم خارج أسوار السفارة؛ وذلك تفويتاً لرفض السلطات السويدية لأي لقاء داخلها، ومن منطلق أن الزيارة ستكون برعاية السلطات السويدية وتحت نظرها، وليس لهم حجة في رفضها، سيما أن هذا الطلب يستند لصحيح النظام.

كما لفت المحامي الخالدي إلى أن ممثل هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية إبراهيم عسيري، بموجب صلاحياته، حضر الجلسة واستمع لجميع ما دار فيها، وما أدلى به جميع الأطراف، وكان متابعاً جيداً من خلال تدوينه لما تم فيها للاضطلاع بدوره الحيادي للتعاطي مع القضية.





صور / إحباط تهريب مخدرات داخل حبات الفستق

الحبوب المخدرة تم وضعها داخل الفستق
الرياض /
أحبط رجال الجمارك بيقظتهم المعروفة في منفذ الحديثة تهريب 45 ألف حبة مخدرة وضعها أحد المهربين في حبات الفستق.

وأوضح مدير عام جمرك الحديثة زايد بن عطا الله الزايد أنه بعد اشتباه المراقب الجمركي في أحد المسافرين، تم العثور على أكياس مكسرات بداخلها حبات فستق تم تفريغها من اللب ووضع حبوب مخدرة بداخلها ثم إعادة القشرة الخارجية لوضعها الطبيعي عن طريق لصقها بمادة صمغية شفافة للتمويه على رجال الجمارك"، مرجعا الفضل في اكتشاف هذه الحيلة إلى الله، ثم إلى نباهة ودقة ملاحظة المراقب الجمركي المختص.

وشدد الزايد على يقظة رجال الجمارك في منفذ الحديثة وسعيهم الحثيث على منع جميع الممنوعات وما يضر ويمس بأمن البلد وتصديهم لتلك المحاولات البائسة بحسب الرياض الإلكتروني.






ضُبط متلبساً وأُحيل للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة
القبض على إثيوبي مصاب بالإيدز يصنّع العرق بمنتزه في بلقرن

 تمكن رجال البحث الجنائي بمحافظة بلقرن من القبض على إثيوبي مصاب بمرض "الإيدز" وقت استعداده لترويج العرق المسكر بأحد المنتزهات.
وبحسب مصادر "سبق" تم القبض على الإثيوبي المصاب متلبساً بتصنيع مادة العرق المسكر في أحد المنتزهات، وكان قد درج على ترويجه بين الشباب.

وسقط الإثيوبي بعد متابعته، وتم تحرير محضر الضبط، وتسليمه للجهات المختصة لإجراء التحقيق، لحين اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.







أجريت له عملية لخياطة الجرح وحالته مستقرة
مجهول يطعن حارس أمن مستشفى في بيشة بخنجر


 تحقق أجهزة الأمن بمحافظة بيشة في طعن حارس أمن أمام قسم الطوارئ في مستشفى الملك عبد الله، مساء اليوم، بخنجر في الرأس من مجهول لاذ بالفرار.

وكان رجل الأمن يقف مع عدة أشخاص ليتفاجأ بمجهول باغته من خلفه وسدد له طعنة بخنجر على رأسه ولاذ بالفرار من الموقع بسيارة كانت تنتظره.

ونقل رجل الأمن لقسم الطوارئ المجاور له مباشرة وأجريت له عملية لخياطة الجرح، وحالته مستقرة.

وفتحت أجهزة الأمن التحقيقات لمعرفة الدوافع والحيثيات والقبض على الجاني.





بالفيديو.. حادث مؤلم بين ناقة وسيارة ونجاة صاحبها بأعجوبة

 

 في حادث من مئات الحوادث المرورية التي نراها ونسمع عنها وتكون بسبب الحيوانات، شهد أحد الطرق في السعودية حادثا بين سيارة تحمل شخصين وناقة ما أدى إلى حادث مروري مروّع استقرت الناقة على اثره بداخل السيارة ونجاالشخصان بأعجوبة من الحادث المميت.
فيديو





وزير: مليار دولار مساعدات خليجية تصل المغرب خلال أسابيع
تمثل الدفعة الأولى من حزمة مساعدات تبلغ جملتها 2.5 مليار دولار

وزير الاقتصاد والمالية المغربي نزار بركة

قال وزير الاقتصاد والمالية المغربي نزار بركة إن الدفعة الأولى من مساعدات دول الخليج العربي البالغة 2.5 مليار دولار ستصل بلاده في الأسابيع المقبلة، في إطار الشراكة التي تجمع المغرب بمجلس التعاون الخليجي.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده، بالعاصمة المغربية الرباط، للكشف عن النتائج الأولية للاقتصاد المغربي خلال 2012 وتوقعات الحكومة بشأن العام الجاري.

وكانت السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت قد وافقت في ديسمبر عام 2011 على تقديم 2.5 مليار دولار لكل من المغرب والأردن.



وأضاف الوزير أن الأموال المتوقع وصولها قريبا ستخصص لإقامة مشاريع استثمارية في عدة قطاعات، دون أن يحدد هذه القطاعات.

وأوضح بركة أن الحكومة المغربية عرضت قبل بضعة أسابيع قائمة أولية بالمشاريع التي يمكن تمويلها بفضل الشراكة المغربية الخليجية.

وقال إن مجلس التعاون الخليجي أوفد في وقت سابق أيضا لجنة خاصة إلى المغرب لدراسة هذه المشاريع، مشيرا إلى أن المغرب بعث بدوره مطلع العام الجاري لجنة خاصة لمناقشة تفاصيل المشاريع المقترحة مع مسؤولي المجلس.

من جهته، قال إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المكلف بالميزانية في المغرب، في المؤتمر الصحفي أن الدفعة الأولى من هذه الشراكة تبلغ مليار دولار ستخصص لإقامة مشاريع استثمارية حقيقية.

وكان أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط المغربي، نبه في مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء الماضي، حول وضع الاقتصاد المغربي في 2012، وآفاق تطوره في 2013 إلى خطر معاناة اقتصاد بلاده من عجز في التمويل يصل إلى 9% من إجمالي الناتج المحلى في ظل توقعات بتراجع معدل الادخار الوطني من 26.1% من إجمالي الناتج المحلى في 2012 إلى 25.6% في العام الجاري.

وأضاف إن احتمال تقليص العجز المتوقع في تمويل الاقتصاد من 9% إلى 6.8% ممكن في حالة الاستفادة من مساعدات دول الخليج العربي البالغة 2.5 مليار دولار للمغرب في إطار الشراكة الإستراتيجية التي تجمعها بمجلس التعاون الخليجي.

ويقول محللون إن هذا التحرك لتوطيد العلاقات بين النظم الملكية في المنطقة هو جهد منسق لاحتواء الاضطرابات المصاحبة للانتفاضات المطالبة بالديمقراطية، وإن دول مجلس التعاون الخليجي ودول الأنظمة الملكية العربية تخشي من تحول الأنظار إليها بعد تلك الموجة الجارفة من الاحتجاجات الشعبية العارمة التي أطاحت برؤساء دول تونس ومصر واليمن وليبيا وتدور الآن في سوريا.





سلطنة عمان ترفع الحد الأدنى للأجور

 
سلطنة عمان
مسقط (رويترز)

أقر مجلس الشورى العمانى زيادة كبيرة للحد الأدنى للأجور وقيودا على توظيف الأجانب، اليوم السبت، وذلك فى مسعى لاحتواء البطالة التى كانت سببا من قبل لإثارة غضب المواطنين.

كان مجلس الوزراء اقترح الخطوة الأسبوع الماضى، فى محاولة لتشجيع تعيين العمانيين فى القطاع الخاص، بعد أن كانت الشكاوى من نقص فرص العمل أحد أسباب احتجاجات الربيع العربى قبل عامين.

وتهدف الحكومة إلى توفير وظائف لمزيد من المواطنين فى القطاع الخاص، تحسباً لتراجع إيرادات النفط، كما هو متوقع فى وقت لاحق من العقد الحالى، وتدفع وظائف القطاع العام فى سلطنة عمان أجورا أعلى بكثير من معظم الوظائف فى الشركات الخاصة.

وقال التليفزيون الحكومى، إن الحد الأدنى للأجور بالنسبة للمواطنين العمانيين فى القطاع الخاص سيزيد أكثر من 60% إلى 325 ريالا (844 دولارا) فى الشهر من أول يوليو.

وصدق المجلس أيضاً على تقليص عدد العمال الأجانب فى عمان إلى 33% من إجمالى عدد السكان، بهدف تحقيق ما قال إنه توازن فى التوظيف لكنه لم يحدد جدولا زمنيا.

وخلت الخطة التى وافق عليها مجلس الشورى من تفاصيل بشأن آلية تقليص عدد العاملين الأجانب ومعظمهم من جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا.

ويعتقد أن الوافدين يشكلون حالياً 39% من سكان السلطنة ومعظمهم ملحقون بوظائف تتطلب مهارات أو بأعمال شاقة فى قطاعات النفط والبناء والخدمات، حسبما تفيد بيانات رسمية من العام الماضى.

وقال بيان مجلس الشورى، الذى بثه التليفزيون، إن القواعد الجديدة ستتيح مزيداً من الوظائف للعمانيين فى القطاع الخاص، وتسمح بضبط التوازن السكانى بين المواطنين والأجانب.

وقالت الحكومة، إنه من المرجح أن يستفيد من زيادة الحد الأدنى للأجور 122 ألفاً من 172 ألف عمانى يعملون فى القطاع الخاص مما ينبئ بزيادة فى التكاليف لشركات كثيرة.

وقال وزير المالية درويش إسماعيل البلوشى، إن الحكومة وفرت 50 ألف وظيفة عن طريق الإنفاق العام فى 2012 وتعهد بإتاحة 56 ألف وظيفة أخرى للعمانيين هذا العام.





الأمن اليمني يؤكد أن جهات رسمية وراء شحنة الأسلحة الإيرانية
الأجهزة تحقق في مصير شحنات سابقة دخلت البلاد منتصف العام الماضي

شحنات الأسلحة القادمة من ايران

أعلنت الداخلية اليمنية بأن التحقيقات لا تزال جارية مع طاقم السفينة التي عثر عليها في 23 يناير الماضي محملة بشحنة أسلحة قادمة من إيران قبالة السواحل اليمنية.

وجدد وزير الداخلية اليمني اللواء عبدالقادر قحطان والدكتور علي محمد الأحمدي رئيس جهاز الأمن القومي اتهامهما لإيران بالوقوف وراء شحنات الأسلحة التي تم ضبطها مؤخرا وشحنات سابقة.

وكشف المسؤولان اليمنيان في مؤتمر صحافي عن تفاصيل الشحنة التي ضبطت في المياه الإقليمية اليمنية قبالة ساحل المهرة جنوب شرق اليمن والمكونة من صواريخ سترلا المحمولة المضادة للطائرات، والتي يبلغ مداها خمسة كيلوا مترات، وعشرات الأطنان من المتفجرات أقواها مادة C4 وأحزمة ناسفة وأجهزة تفجير عن بعد.

وضبطت السفينة الإيرانية "جهان One" في المياه الإقليمية اليمنية قبالة سواحل المهرة بمساعدة أمريكية، وعلى متنها أربعون طنا من الأسلحة والمتفجرات، ويبدو أنها ليست الأولى حيث تحقق سلطات الأمن في شحنات سابقة أدخلت إلى اليمن في منتصف العام الماضي ولا يعرف مصيرها.

وقال اللواء عبد القادر قحطان إن "المعلومات والأدلة موجودة، وتؤكد بأن هذه الشحنة قادمة من إيران"، مبينا أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة المتورطين في مجيء هذه الشحنة إلى سواحل اليمن.

من جهته، استنكر الدكتور علي الأحمدي رئيس جهاز الأمن القومي اليمني تصرف إيران بإرسالها هذه الشحنة، وقال: "دعينا أكثر من مرة أشقاءنا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى إعادة النظر في مواقفهم تجاه اليمن، وكانوا في كل المناسبات ينكرون أي تدخل في اليمن".

ويكشف التصعيد اليمني تجاه إيران ولجوء صنعاء إلى الأمم المتحدة لطلب المساعدة في التحقيق، عن خطورة الأسلحة والمتفجرات وتقنيات التفجير عن بعد التي احتوتها هذه الشحنة، ويمكن أن يستخدم معظمها في عمليات إرهابية تهدد استقرار اليمن الذي يعيش أوضاعا أمنية وسياسية هشة.

وزير الداخلية عبد القادر قحطان اعتبر أنها "شحنة في غاية الخطورة، لما احتوته من كميات المتفجرات التي لو قدر لها أن توضع في تجمعات سكنية كما حصل في حادثة السبعين، ربما تكون كافية لإنهاء الملايين من أبناء اليمن".

يذكر أن اليمن يشهد منذ منتصف العام الماضي نشاطا متزايدا في تهريب الأسلحة والمخدرات وبكميات غير مسبوقة، حيث لا يقتصر خطرها على اليمن، بل يمتد إلى بعض دول الجوار، وهذا ما يفسر التعاون الاستخباراتي الذي ساعد على كشف شحنة الأسلحة في السفينة المضبوطة.





مسئول يمنى: ستتم مقاضاة أى جهات يثبت تورطها فى استهداف أمن البلاد

الجيش اليمنى

صنعاء (أ.ش.أ)

أكد على حسن الأحمدى رئيس جهاز الأمن القومى اليمنى "الاستخبارات" أن اليمن سيحتفظ بحقه فى الدفاع عن مواطنيه وأراضيه وسيعمل على مقاضاة أى جهات يثبت تورطها فى استهداف أمن البلاد أو التدخل فى شئونه الداخلية.

وقال الأحمدى خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم بحضور وزير الداخلية اليمنى، إن اليمن يعانى كثيرا من عملية تهريب السلاح، مشيرا إلى أن كل شحنات الأسلحة المهربة لليمن مضرة بشكل كبير على الأمن القومى لليمن وهى شحنات لا يمكن أن يتم تهريها بواسطة التجار والمخربين وإنما وراءها جهات نظامية وهى أسلحة مخصصة للتفجير والتصفية والقتل عن بعد وشملت صواريخ أرض جو وهذا ما يرجح أن يكون ورائها جهات نظامية.

وأشار إلى أن التحقيقات لا تزال جارية بخصوص هذه الشحنة والشحنات الأخرى التى تم ضبطها وسيتم اطلاع الرأى العام على نتائج التحقيقات التى سيتم التوصل إليها.

وأضاف المسئول اليمنى، أن هذه الشحنات تختلف كليا عن الشحنات التى تهرب ربما لغرض المتاجرة بالسلاح وعادة ما تحتوى على المسدسات والأسلحة الآلية الخفيفة.





إحالة 26 شخصا لمحكمة الجنايات بمصر بتهمة التخطيط لهجمات
متشددون بينهم ضابطان سابقان بالجيش متهمون في قضية خلية مدينة نصر

جانب من محاكمة المتهمين فى خلية مدينة نصر (أرشيفية)

أحالت نيابة أمن الدولة العليا بمصر، اليوم السبت، 26 شخصاً يشتبه بأنهم إسلاميون متشددون، من بينهم ضابطان سابقان بالجيش، إلى محكمة الجنايات باتهامات تتعلق بالإرهاب في القضية المعروفة إعلامياً باسم "خلية مدينة نصر"، حسب ما جاء في وكالة الشرق الأوسط.

ونسبت الوكالة إلى نيابة أمن الدولة العليا قولها إن المتهمين، وبينهم شخص تونسي، أسسوا، على خلاف القانون، جماعة تنظيمية تعتنق أفكارا متطرفة قائمة على تكفير مؤسسات الدولة والسلطات العامة ووجوب الجهاد ضد العاملين بها باستخدام القوة والعنف وكذلك حيازة مفرقعات وأسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص.

وذكرت الوكالة أن تحقيقات النيابة أوضحت أن المتهمين جميعا اتفقوا على القيام بأعمال إرهابية في مواجهة السلطات العامة للدولة باستخدام القوة والعنف وأعدوا لذلك العديد من الأسلحة والذخائر والمفرقعات، وقاموا بإخفائها في العديد من الشقق التي كانت تحت تصرفهم والتي كانوا يترددون عليها.

وقالت الوكالة إنه تم إلقاء القبض على هؤلاء المتهمين في عدد من الأوكار والبؤر الإجرامية بناء على إذن من النيابة العامة في ضوء تحريات جهاز الأمن الوطني والتي أفادت قيامهم بإعداد لعمليات إرهابية داخل مصر خلال عيد الأضحى المبارك الماضي في أكتوبر/تشرين الأول.

وذكرت الوكالة أنه تمت مداهمة تلك الأوكار في وقت واحد وفي مقدمتها مقر المجموعة الإرهابية في مدينة نصر الذي لقي فيه أحد المتهمين حتفه بعد تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن.

وكشفت التحقيقات عن أن المتهم طارق طه عبد السلام، وهو ضابط فصل من القوات المسلحة في 2002 بسبب صلاته بالمتشددين، ساهم في استقطاب عناصر التنظيم ومن بينهم المتهم التونسي.





أحزاب إسلامية مصرية تؤسس "جبهة الضمير" لمواجهة "الإنقاذ"
عمار علي حسن يؤكد أن الخطوة "تزيد من حالة الانقسام المجتمعي"


أعلن نشطاء وسياسيون، السبت، عن تدشين "جبهة الضمير"، فيما اعتبره مراقبون خطوة نحو مواجهة "جبهة الإنقاذ الوطني" المعارضة.

وتضم جبهة الضمير قياديون في أحزاب إسلامية موالية لحزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، أبرزهم د.محمد محسوب نائب رئيس حزب الوسط الإسلامي. وترفع "جبهة الضمير" شعار "ضد الدم والعنف".

وقال الدكتور حلمي الجزار، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، خلال مؤتمر تدشين الجبهة بساقية الصاوي الثقافية بحي الزمالك بالقاهرة، "إن الجبهة ستتصدى للمعارضة إذا انحرفت عن المسار الذي يريده المصريون".

وأضاف أن أولويات الجبهة في المرحلة المقبلة هي الحفاظ على الدم المصري، والدفاع عن استمرارية الثورة.

وعلق د. عمار علي حسن أستاذ علم الاجتماع السياسي لـ "العربية.نت" على تأسيس هذه الجبهة، قائلا إن "هذه الجبهة تأتي بعد فشل جلسات الحوار الوطني التي دعت إليها الرئاسة، والملاحظ أنها تضم نفس الفصيل السياسي الذي أنتج لنا الدستور المشوه".

وأوضح حسن "أن مثل هذه الجبهة تزيد من حالة الانقسام المجتمعي قبل الانقسام السياسي، فبدلا من إيجاد حلول لمطالب الثوار، نجد أنفسنا أمام إصرار وعناد من قبل السلطة ومؤيديها من التيار الإسلامي على الاستمرار في الأخطاء"، مشيرا إلى أن هذه الجبهة "تعد التفافا جديدا على مطالب الثورة".

ومن جانبه، نفى الكاتب سامح فوزي، عضو مجلس الشورى، انضمامه إلى تلك الجبهة، مؤكدا "أنه لم يطلع على أي شيء بخصوص تلك الجبهة".





"بلاك بلوك" لمرسي: موعدنا داخل الاتحادية 11 فبراير عصراً
هددوا باقتحام القصر الرئاسي وتنفيذ عصيان مدني يستهدف وقف محطات المترو


في تصعيد خطير، وجهت مجموعة "بلاك بلوك" مصر، رسالة تهديد للرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين عبر رسالة مقتضبة لها صباح اليوم السبت، أعلنت خلالها عن اعتزامها اقتحام قصر الاتحادية إذا لم يرحل الرئيس وجماعة الإخوان عن الحكم، على حد قولها. 

وقالت الرسالة " إلى مرسي وإخوانه.. الرحيل أو الفوضى. 11 فبراير/شباط اقتحام القصر. قضي الأمر، وموعدنا في الاتحادية الساعة 3.30 العصر"، حسبما قالت. 

وبحسب "بوابة الأهرام"، أعلنت مجموعة "الكتلة السوداء بلاك بلوك مصر" عن تصعيدها اليوم في القاهرة عبر مسيرات لمقر جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم، وغلق مجمع التحرير لمدة ساعتين من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، ووقف مترو الأنفاق في الرابعة عصراً دون أن توضح أي محطة سيتم وقف المترو فيها، معتبرة أن هذه بداية عصيان مدني على النظام، على حد قولها. 

فيما دعت إحدى مجموعات "بلاك بلوك -القاهرة" إلى تنظيم مسيرات، اليوم السبت، تخرج من كل المساجد الرئيسية بالقاهرة باتجاه قصر الاتحادية بداية من صلاة الظهر وحتى صلاة العصر للمطالبة بإسقاط النظام. وفق تعبيرها.





الغنوشي: اغتيال بلعيد لا يخرج عن معتاد الثورات
اتهم "الثورة المضادة" بالوقوف وراء الاغتيال مستعينة بالدول الخارجية
الأحد 29 ربيع الأول 1434هـ - 10 فبراير 2013م
راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية

اعتبر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية أن اغتيال المعارض التونسي شكري بلعيد الأربعاء، تصرف آثم لكنه لا يخرج عن معتاد الثورات قديماً وحديثاً.

كلام الغنوشي جاء خلال مشاركته في افتتاح ملتقى "ظاهرة العنف السياسي وكيفية التصدي لها" حيث اعتبر أن عملية الاغتيال جزء من ضريبة التحول وقعت في ثورات سابقة، ولا يمكن لأحدٍ ان يصدّق أنه من مصلحة الحاكمين اغتيال بلعيد.

إلى ذلك اتهم الغنوشي ما أسماه بـ"الثورة المضادة" بالوقوف وراء الاغتيال، مستعينة بالدول الخارجية التي ترى في نجاح النَموذج التونسي خطرا عليها.

كما ختم الغنوشي تصريحه محذراً من أن يَفرِض العنف على التونسيين لغة جديدة للتخاطب.

يأتي هذا بعد أن اتهمت زوجة بلعيد وأسرته ومناصريه حركة النهضة باغتياله وإن بطريقة غير مباشرة.





معاريف: نتانياهو مستعد لتقديم تنازلات لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين

محمود عباس

نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن مصادر فى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو بنشر تلميحات حول استعداد نتانياهو لتقديم تنازلات للسلطة الفلسطينية لاستئناف عملية السلام فى المنطقة، وذلك قبل زيارة الرئيس الأمريكى براك أوباما المرتقبة.

وأوضحت المصادر نفسها للصحيفة العبرية: "نتانياهو يفهم بأنه يجب التقدم فى العملية السلمية، وهو ملتزم بذلك ولذلك فإنه قرر تقديم تنازلات فى سبيل إحراز تقدم فى المفاوضات"، موضحة أن تنازلات نتانياهو ستكون مرتبطة بالعروض التى تقدمها السلطة الفلسطينية.

وفى السياق نفسه قالت مصادر فى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو أن الحكومة الإسرائيلية لن تغير من موقفها بشأن الاستيطان فى الأراضى الفلسطينية، مشيرة إلى أن نتانياهو لا يعتزم تنفيذ تجميد آخر للبناء فى المستوطنات كجزء من محاولة استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.





الجيش الإسرائيلي يزيل مخيمين فلسطينيين في الضفة الغربية
تم تفريق 100 فلسطيني بعد إعلان الموقع منطقة عسكرية مغلقة

أزال الجيش الإسرائيلي بالقوة صباح السبت مخيمين جديدين حاول ناشطون فلسطينيون إقامتهما قرب قرية "يطا" في جنوب الضفة الغربية، تعبيرا عن مناهضتهما للاستيطان، كما أفاد شهود فلسطينيون.

ويتبع الناشطون تكتيكا جديدا لا يتضمن القيام بأعمال عنيفة لمحاربة الاستيطان الإسرائيلي.

وفي هذا الإطار، قام عشرات منهم السبت بنصب خيم في منطقتين مختلفتين، لكن جنودا إسرائيليين تدخلوا على الفور وأزالوها، كما أضافت هذه المصادر.

وفي الموقع الأول، أزال الجنود الخيم وفرقوا الناشطين، لكنهم لم يعتقلوا أيا منهم. أما الموقع الثاني، فاستخدم الجنود خراطيم الماء لتفريق الناشطين، وتم اعتقال ستة منهم، بينهم مصوران، فيما أصيب ناشطان ونقلا إلى مستشفى في الخليل.

وردا على أسئلة وكالة فرانس برس، أكدت متحدثة باسم الجيش إزالة المخيم الأول حتى قبل إقامته، مشيرة إلى أنه لم تحصل اعتقالات. 

واوضحت المتحدثة أنه خلال التدخل الثاني، تم تفريق 100 فلسطيني بعد إعلان الموقع "منطقة عسكرية مغلقة". وأضافت أن 5 فلسطينيين واثنين من الناشطين الإسرائيليين قد اعتقلوا.

وكان الجيش الإسرائيلي أزال بالقوة السبت الماضي مخيما جديدا آخر لناشطين فلسطينيين أقيم في اليوم نفسه قرب قرية بورين الفلسطينية في شمال الضفة الغربية.

وفي كانون الثاني/يناير، أقام الناشطون أنفسهم مخيمين آخرين في الضفة الغربية للتنديد بمشروع استيطاني كبير ومصادرة أراض فلسطينية. وقد أجلتهم بعد أيام قوات الأمن الإسرائيلية.





إرسال 100 طن دقيق من تركيا إلى مدينة حلب فى سوريا
الأحد، 10 فبراير 2013 - 02:31

أنقرة (أ.ش.أ)

أرسلت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، 100 طن من الدقيق إلى مدينة حلب السورية التى تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات المعارضة والنظام.

وأوضح بيان الهيئة، ونقلته وكالة الأناضول التركية أمس السبت، أن فرقها فى مكتب محافظة "هطاي" جنوب تركيا، وزعت 100 طن من الدقيق فضلا عن أغذية مثل الأرز والسمن، ومستلزمات نظافة وفوط صحية للأطفال، على أحياء حلب المركزية.

وأكد البيان استمرار الهيئة فى إيصال المساعدات الإنسانية للشعب السورى المظلوم، التى تجمع فى إطار حملات الإغاثة داخل وخارج تركيا.

ولفت البيان أن الهيئة أرسلت نحو 750 طنا من الدقيق، خلال الشهرين الأخيرين، إلى المخابز التى توزع الخبز مجانا فى الأحياء المركزية بحلب والقرى المحيطة بالمدينة.





"المالكى": الأسد لن يسقط ولا بعد عامين

رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى

الرياض (رويترز)

نقل عن رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى، قوله اليوم السبت، إن الرئيس السورى بشار الأسد لن يسقط ولا بعد عامين، بالرغم من التوقعات الأمريكية بسقوط أسرع من ذلك فى مواجهة الانتفاضة المندلعة ضده.

ويعتبر المالكى وهو شيعى مقرب من إيران حليفة الأسد الرئيسية، لكنه كان حريصا على ألا يعبر عن تأييده لا للرئيس السورى الذى يقاتل الانتفاضة منذ أوائل عام 2011، ولا للمعارضة التى يهيمن عليها السنة.

وفى مقابلة فى القاهرة مع صحيفة الشرق الأوسط المملوكة لسعوديين، ومقرها لندن، قال المالكى، إن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكى، ووزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون، أبلغاه أن الأسد سيسقط "خلال شهرين وكان ردى ولا سنتين".

واستطرد "أنا أعرف سوريا جيدا" مضيفا أن الأقلية العلوية التى ينتمى إليها الأسد ستحارب إلى جانب الأقليات الأخرى ضد المقاتلين، ومن بينهم متشددون إسلاميون سنة.

ويعيش العراق صراعا طائفيا منذ عشر سنوات، وتخشى بغداد من أن يؤثر صعود حكومة سنية متشددة فى دمشق على الأمن الهش فى العراق. 





الأسد يعيين 6 وزراء جدد والقتال يشتد قرب العاصمة

بشار الأسد يعيين 6 وزراء جدد في حكومته
دمشق /
أجرى رئيس النظام السوري بشار الأسد تعديلا وزاريا لا يطال الوزارات السيادية، وقرر بموجبه استبدال خمسة وزراء بينهم وزيرا المال والنفط، واستحداث وزارتين منفصلتين للعمل والشؤون الإجتماعية.

ويقضي المرسوم بتسمية أربعة وزراء جدد، هم إسماعيل إسماعيل وزيرا للمالية بدلا من محمد جليلاتي، وسليمان العباس وزيرا للنفط والثروة المعدنية بدلا من سعيد هنيدي، واحمد القادري وزيرا للزراعة والإصلاح الزراعي بدلا من صبحي احمد العبد الله، وحسين عرنوس وزيرا للأشغال العامة بدلا من ياسر السباعي. كما عين الأسد وزير الدولة حسين فرزات وزيرا للإسكان والتنمية العمرانية بدلا من صفوان العساف.

وأشارت وكالة الأنباء (سانا) إلى أن الأسد أصدر مرسوما بفصل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التي كان يتولاها جاسم محمد زكريا. وسمى الأسد كندة شماط وزيرة للشؤون الاجتماعية وحسن حجازي وزيرا للعمل. ويقضي المرسوم بان تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية "الاختصاصات والمهام التي كانت تتولاها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والمتعلقة بالشؤون الاجتماعية فيما تتولى وزارة العمل الاختصاصات والمهام المرتبطة بقضايا العمل والعمال".

وميدانيا شن الطيران الحربي السوري غارات جوية اليوم على مناطق في ريف دمشق، مع استمرار الاشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين على أطراف العاصمة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد "نفذت طائرات حربية عدة غارات جوية على مدينتي زملكا (شرق) ودوما (شمال شرق)"، في حين "تشهد مدن وبلدات الغوطة الشرقية تحليقا للطيران الحربي في سمائها". واستهدفت الغارات الجوية كذلك "منطقة المادنية ومناطق في بلدة السبينة"، إضافة إلى مناطق في بلدة مديرا ومحيطها، بحسب المرصد.

وعلى أطراف دمشق، أفاد المرصد عن "استشهاد ثلاثة مقاتلين من الكتائب المقاتلة خلال اشتباكات مع القوات النظامية عند أطراف حي جوبر" في شرق العاصمة. كما طاول القصف صباح اليوم الأحياء الجنوبية للعاصمة، بحسب المرصد.

وفي الجنوب الغربي من العاصمة، تتعرض مدينة داريا (جنوب غرب) لقصف من القوات النظامية التي تحاول منذ فترة فرض سيطرتها الكاملة عليها. وتشن القوات النظامية منذ فترة حملة عسكرية واسعة في محيط دمشق للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قاعدة خلفية لهجماتهم تجاه العاصمة. في محافظة حمص قتل أربعة مقاتلين معارضين في قرية كفرعايا على أطراف مدينة حمص التي يتعرض حيا جوبر والسلطانية فيها للقصف، بحسب المرصد.





معارض سورى من الداخل يتهم قطر بمعارضة الحل السياسى للأزمة فى بلاده

سوريا 

دمشق ( د ب أ)

اتهم منذر خدام رئيس المكتب الإعلامى فى هيئة التنسيق الوطنى لقوى التغيير الديمقراطى المعارضة فى سوريا، الدوحة بمعارضة الحل السياسى للأزمة فى سورية، ودعم الحل العسكرى الذى يؤدى إلى تدمير البلاد.

وقال خدام، فى حوار نشره موقع الهيئة على شبكة الانترنت إن "قطر وغيرها للأسف لا تريد الحل السياسى فى سوريا وهى تعلم أن الحل العسكرى لن يفضى سوى إلى تدمير سورية ولذلك فهى تدعمه".

وأوضح خدام أن قطر عملت على "إفشال" أى "مبادرة سياسية سواء من جامعة الدول العربية أو من الأمم المتحدة"، مشيرا إلى أن علاقات الدوحة "متوترة مع أكثر من دولة بسبب مواقفها من الأزمة السورية ومنها مصر والعراق وحتى السعودية".

وأكد المعارض السورى أن "المخرج الوحيد الممكن (للأزمة السورية) فى المدى المنظور هو المخرج السياسى"، مشيرا إلى أن "هذا يتطلب بالتأكيد مفاوضات مع السلطة على ترتيبات معينة للمرحلة الانتقالية لكن السلطة غير جادة فى ذلك كما أن المعارضة تتوجس من الجلوس مع ممثلين عن السلطة بدون وضوح للهدف".




مجزرة جديدة بتوقيع نظام الأسد في ريف حلب
الجنيد شهدت إعدامات ميدانية وحرق جثث ولجان التنسيق تعلن سقوط 134 قتيلاً
الأحد 29 ربيع الأول 1434هـ - 10 فبراير 2013م

نقل مصابين في حلب إلى المستشفى بعد قصف من قوات النظام

شهد ريف حلب السبت مجزرة جديدة ارتكبتها قوات النظام السوري، إثر قصف عنيف واقتحامات وحرق جثث بعد إعدامات ميدانية في الجنيد بريف حلب.

ووثقت لجان التنسيق المحلية مقتل 134 شخصاً بنيران قوات النظام السبت، معظمهم في حلب ودمشق وريفها. وأفادت الهيئة العامة للثورة بمقتل أكثر من أربعين شخصاً، بينهم ستة عشر شخصاً من عائلة واحدة، في مجزرة نفذتها قوات النظام في الجنيد بريف حلب.

كما أكدت الهيئة أن قوات النظام قصفت البلدة بشكل عنيف، ثم اقتحمتها رفقة عناصر من الشبيحة، وقامت بعمليات إعدام ميدانية، وقد شهدت القرية حركة نزوح إلى بلدة السفيرة المجاورة.





"التايمز":التعديل الوزارى بسوريا محاولة يائسة لدعم الاقتصاد المتهاوى

الأحد، 10 فبراير 2013 - 00:03
 
بشار الأسد

نيويورك(أ.ش.أ)

رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن التعديل الوزارى الذى أجراه الرئيس السورى بشار الأسد فى وقت سابق من اليوم السبت، بمثابة محاولة يائسة تهدف إلى دعم اقتصاد البلاد الذى يتهاوى جراء الحرب الدائرة بين قوات الجيش النظامى والجيش الحر.

وأشارت الصحيفة الأمريكية -فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى - إلى أن الأسد ركز فى تعديله الوزارى على تغيير 7 وزراء ممن لهم علاقة باقتصاد البلاد، بما فى ذلك الوزراء المعنيون بحقائب الزراعة والإصلاح الزراعى والنفط والثروة 
المعدنية والمالية، فى الوقت نفسه الذى أبقى فيه على قيادات الوزارات الأمنية الهامة مثل الدفاع والداخلية من دون أى تغيير.

وسلطت الصحيفة الضوء على الأضرار التى ألحقها استمرار القتال بين قوات الجيش النظامى والجيش الحر فى كبرى المدن السورية، لافتة إلى أن معظم الصناعات الكبرى بالبلاد قد توقفت عن الإنتاج، فضلا عن انقطاع التيار الكهربائى بصورة مستمرة 
لاسيما أزمة الخبز والبنزين التى أضحت معاناة يومية للسوريين.

وأضافت أن القتال الدائر دمر البنية التحتية فى سوريا مثل الكبارى وخطوط أنابيب النفط والمياه ومحطات توليد الكهرباء والطاقة، فضلا عن إغلاق عدد من المطارات الكبرى بالبلاد، إضافة لهبوط سعر صرف الليرة، حيث وصل سعر الدولار الواحد إلى 97 ليرة سورية مسجلا ارتفاعا بنحو الضعف منذ بدء الثورة السورية فى مارس 2011.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التعديل الوزارى يأتى وسط استمرار محاولة القوات النظامية لصد تقدم قوات الجيش السورى الحر التى تمكنت من السيطرة على عدد من المناطق الحيوية مؤخرا.





وزير الخارجية البلغارى: لا نستطيع إدراج حزب الله بالمنظمات الإرهابية
الأحد، 10 فبراير 2013 - 02:36
وزير الخارجية البلغارى نيكولاى ملادينوف

صوفيا (أ.ش.أ)

أعلن وزير الخارجية البلغارى نيكولاى ملادينوف أمس السبت أن بلاده ليس لديها إطار قانونى يمكنها من تصنيف أى منظمة على أنها منظمة إرهابية.

ونقلت وكالة أنباء صوفيا البلغارية عن ملادينوف قوله "لا نستطيع إدراج "حزب الله" ضمن قوائم المنظمات الإرهابية مثلما فعلت بريطانيا وهولندا مؤخرا".

وأعلن وزير الخارجية البلغارى، أنه سيتم مناقشة نتائج التحقيق فى حادث تفجير حافلة السياح الإسرائيليين التى تم تفجيرها فى مطار "بورجاس" خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى المقرر عقده فى 18 من الشهر الجارى.

وكانت الحكومة البلغارية قد اتهمت منذ يومين حزب الله اللبنانى بالوقوف وراء الاعتداء الذى وقع 18 يوليو الماضى شرق بلغاريا وأدى لمقتل خمسة سياح إسرائيليين ومواطن بلغارى إضافة للانتحارى منفذ الاعتداء.. وقال وزير داخلية بلغاريا فى 
مؤتمر صحفى منذ يومين أن لديه معلومات عن تمويلات وعن انتماء شخصين للجناح العسكرى لحزب الله أحدهما منفذ الهجوم.
يذكر أن مدينة "بورجاس" البلغارية كانت قد شهدت فى 18 يوليو الماضى، هجوما مسلحا على حافلة تقل سياح إسرائيليين أمام مطار "بورجاس".






واشنطن تدرس إدراج الجزائري بلمختار في لائحة اغتيالات سرية
المستهدف أعلن مسؤوليته عن الهجوم على منشأة "عين أمناس" للغاز

مختار بلمختار

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم السبت أن مسؤولين عسكريين كبارا من أجهزة الاستخبارات الأمريكية اقترحوا أن يُدرج في لائحة سرية للأشخاص الذين يتعين "قتلهم" اسم الجزائري مختار بلمختار الذي أعلن مسؤوليته عن الهجوم على منشأة "عين أمناس" للغاز.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم قولهم إن إضافة اسم بلمختار إلى هذه اللائحة يعني توسيع مجال العمل العسكري للولايات المتحدة في شمال غرب إفريقيا، عبر توسيع المنطقة التي تستهدفها الطائرات من دون طيار وعمليات مكافحة الإرهاب.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوة يمكن أن تستند إلى وحدات القوات الخاصة للجيش بمساعدة من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.اي.ايه.).

لوائح الأشخاص الذين يتعين "القبض عليهم أو قتلهم"
وكان مسؤول أمريكي قال في يناير/كانون الثاني لوكالة "فرانس برس" إن واشنطن تنوي إقامة قاعدة مخصصة للطائرات من دون طيار في شمال غرب إفريقيا من أجل تحسين مراقبة الجماعات الإسلامية في المنطقة. وقد تقام هذه القاعدة في النيجر أو في بوركينا فاسو، كما أوضح هذا المسؤول.

ومنذ اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001، لا تكشف الحكومة الأمريكية عن لوائح الأشخاص الذين يتعين "القبض عليهم أو قتلهم"، كما أضافت وول ستريت جورنال.

وتمتلك وزارة الدفاع الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لوائح منفصلة أدرجت فيها أسماء قادة متطرفين كزعيم القاعدة أيمن الظواهري وزعيم القاعدة في الجزيرة العربية إبراهيم حسن العسيري، وأسامة بن لادن قبل مقتله.

ومختار بلمختار هو زعيم سابق للقاعدة في المغرب الإسلامي، انشق عنها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وشكل مجموعته المقاتلة الخاصة. وأعلن مسؤوليته عن الهجوم على منشأة عين أمناس الذي تلته عملية احتجاز رهائن. وهدد مختار بلمختار ومجموعته مرارا بشن هجمات جديدة إذا لم تتوقف الحرب التي تشنها فرنسا في مالي.





عودة الهدوء إلى باماكو بعد اشتباكات بين فصائل عسكرية

الرئيس المؤقت ديونكوندا تراوري

باماكو (د ب أ)

عاد الهدوء إلى باماكو عاصمة مالى، اليوم السبت، بعد اشتباكات بين فصائل عسكرية متنافسة، أمس الجمعة، أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 13 آخرين، فيما استمر القتال ضد المتمردين الإسلاميين فى شمال البلاد.

وأدان الرئيس المؤقت ديونكوندا تراورى الاشتباكات بين الوحدات العسكرية والمظللين المعروفين باسم "ذوى القبعات الحمراء" الموالين للرئيس السابق أمادو تومانى توريه الذى أطيح به فى انقلاب العام الماضى.

وقال تراورى على شاشة التليفزيون الحكومى "أشعر بحزن عميق بسبب الاشتباكات داخل الجيش المالى" داعيا إلى "نهاية حاسمة" للقتال.

وكان ممثلو الادعاء فى مالى قالوا أمس الجمعة، إنهم أصدروا أوامر اعتقال دولية تتعلق بالإرهاب واتهامات أخرى ضد زعماء جماعات متمردة إسلامية وجماعات من الطوارق.

وحددوا فى ذلك 28 اسما، من بينهم من يزعم أنهم أعضاء فى جماعات "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" و"القاعدة فى المغرب الإسلامى" و"حركة التوحيد والجهاد فى غرب أفريقيا" و"أنصار الدين".

وكانت الحركة الوطنية لتحرير أزواد، وهى إحدى الميليشيات الانفصالية للطوارق، قد أطاحت بالحكومة من الشمال أوائل عام 2012 بعد وقت قصير من دعم الجيش لانقلاب ضد الرئيس، لكن سرعان ما تغلب عليهم مقاتلون من جماعات إسلامية راديكالية متحالفة مع القاعدة سيطروا على الصحراء شمالا وطبقوا الشريعة الإسلامية.

وكانت حملة عسكرية بقيادة الفرنسيين ضد المتمردين الإسلاميين قد بدأت فى 11 يناير، بهدف وقف المقاتلين الذين بدأوا فى التحرك جنوبا باتجاه العاصمة باماكو.

وإلى جانب قوات أفريقية ومالية تغلبت القوات الفرنسية على المتمردين لتسيطر على معظم معاقلهم الحضرية فيما تقهقر المتمردون إلى الصحراء. 





ديمبسى: سنبقى قوات أمريكية كافية فى أفغانستان بعد عام 2014
الأحد، 10 فبراير 2013 - 01:35
قوات أمريكية

رامشتاين (أ.ش.أ

أعرب الجنرال مارتن ديمبسى، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية أمس، عن ثقته فى أنه ستظل قوات أمريكية كافية فى أفغانستان بعد عام 2014، من أجل استكمال المهمة التى اتفق الحلفاء على القيام بها هناك أثناء قمة حلف الأطلنطى بشيكاغو خلال العام الماضى.

ونقلت شبكة "يورو نيوز" الإخبارية عن القائد العسكرى الأمريكى قوله فى تصريحات أدلى بها فى قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا، إنه لا يعرف ما إذا كان الرئيس باراك أوباما سيعلن خلال خطاب حالة الاتحاد عن حجم القوات الأمريكية بالنسبة لأفغانستان بعد عام 2014 أم لا.

ولكن ديمبسى قال إنه يتعين إصدار إعلان قريبا بشأن عملية إدارة القوات خلال عام 2013 وقلل الجنرال ديمبسى من شأن اقتراح بعض مسئولى البيت الأبيض بألا يتم ترك قوات فى أفغانستان، وقال إن أحداً لم يبلغه بهذا الاقتراح.

وأضاف قائلا،" إن العسكريين واثقون من أن عدد القوات سيكون كافياً لأداء مهمتها فى أفغانستان، وإننى لن أطلب عشرة آلاف جندى ليؤدوا مهمة تتطلب 20 ألف جندى".

ومضى ديمبسى قائلا،" إن الاتفاق الأمنى الثنائى أمر مهم، وإن الرئيسين أوباما وكرزاى اتفقا على استكمال الاتفاق الأمنى الثنائى خلال العام الحالى".

وأشارت الشبكة إلى أن الجنرال ديمبسى أعرب عن اعتقاده بأن فرص التوصل لاتفاق أمنى يوفر الحماية للقوات الأمريكية ستكون فى أفغانستان أفضل مما كانت عليه فى العراق، وذلك لأن الاقتصاد الأفغانى يعتبر أضعف من الاقتصاد العراقى وأن ذلك أدى إلى اعتراف الأفغان بأنهم سيحتاجون إلى دعم دولى طويل الأجل.





شافيز غائب عن فنزويلا منذ شهرين والشكوك مستمرة حول مستقبله السياسى

الرئيس هوجو شافيز

كراكاس (ا ف ب)

رغم غيابه عن فنزويلا منذ شهرين، وعدم ظهوره علنا منذ عمليته الجراحية الرابعة لاستئصال ورم سرطانى فى هافانا، تؤكد الحكومة أن الرئيس هوجو شافيز يتعافى، ومازال ممسكا بمقاليد الحكم، إلا أن ذلك لا يطمئن عن مستقبله السياسى.

وتعود آخر معلومات رسمية إلى مساء الخميس بعد عودة وزير الخارجية إلياس حوا من زيارة إلى كوبا. وكتب الأخير على موقع تويتر أن نائب الرئيس "نيكولا مادورو والمدعية العامة للجمهورية سيليا فلوريس وأنا أنهينا للتو لقاء مؤثرا وحارا مع قائدنا شافيز.. فهو يخوض المعركة".

وأعلنت فنزويلا أمس الجمعة تخفيضا لعملتها بنسبة 31,75%، موضحة أن الرئيس شافيز هو الذى اتخذ هذا القرار.





إيران تدعو لمسيرات غدًا الأحد احتفالاً بذكرى الثورة الإسلامية

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

طهران (د ب ا)

أصدرت الحكومة بياناً اليوم السبت، دعت فيه المواطنين من جميع طوائف الشعب للمشاركة فى مسيرات جماهيرية يجرى تنظيمها فى 10 فبراير بمناسبة الذكرى الـ34 لانتصار الثورة الإسلامية.

وقالت وكالة "إيرنا" الإيرانية للأنباء، إن الحكومة تدعو الشعب لمسيرات جماهيرية فى 10 فبراير.

وقال البيان إن انتصار الثورة الإسلامية يعد نقطة تحول فى تاريخ الأمة التى تسعى للعدالة والتى نجحت فى الإطاحة بالنظام السابق تحت قيادة الإمام الراحل الخومينى.

وأضاف البيان أن الثورة الإسلامية كانت نعمة للأمة الإيرانية من الله سبحانه وتعالى وأن البلد يمكنه بلوغ قمم النجاح والتقدم فى شتى المجالات.

وأوضح البيان أن ضغوط الأعداء والعقوبات الاقتصادية لم تترك تأثيرات على الاقتصاد، قائلاً إن 10 فبراير يعد فرصة مناسبة لإظهار السيادة الوطنية والمجد والنمو، ومشيرًا فى الوقت ذاته إلى أن أعضاء مجلس الوزراء سيحضرون المناسبة الوطنية فى الشوارع.






عودة 28 صيادا إيرانيا إلى بلادهم بعد احتجازهم فى سلطنة عمان

الأحد، 10 فبراير 2013 - 01:27
طهران (أ.ش.أ)

عاد إلى طهران 28 صيادا إيرانيا بعد احتجازهم فى سلطنة عمان بتهمة اختراق مياهها الإقليمية مؤخرا.

وذكرت قناة برس تى فى الإخبارية الإيرانية أمس أن الإفراج عن الصيادين الإيرانيين جاء بعد مساع مكثفة من جانب المسئولين بالسفارة الإيرانية فى مسقط والتعاون الذى أبداه المسئولون فى سلطنة عمان.






فقدان 50 شخصاً في انقلاب عبارة ببنجلاديش

فقدان 50 شخصاً في انقلاب عبارة ببنجلاديش
دكا /

ذكرت شرطة بنجلاديش أن 50 شخصاً على الأقل صاروا في عداد المفقودين إثر انقلاب عبّارة ركاب اليوم الجمعة في نهر بالقرب من العاصمة دكا.

وقال كمال حسين الضابط المسؤول بمركز شرطة جازاريا إن السلطات "أرسلت سفينة إنقاذ بعد غرق العبارة في نهر ميجنا بالقرب من بلدة جازاريا، على مسافة 40 كيلومتراً جنوب شرقي العاصمة".

ونقل الضابط عن السكان المحليين قولهم إن العبارة كانت تقل 100 راكب عندما غرقت بعد إصطدامها بسفينة شحن كانت تحمل رمالا. وقال مسؤول ببلدة جازاريا إن السكان المحليين أنقذوا حوالي 30 شخصاً، في حيت تمكن البعض من السباحة إلى الشاطئ.





زلزال جديد بقوة 6.5 درجات يضرب جزر سليمان
الأحد، 10 فبراير 2013 - 03:06
 
جهاز ريختر

هونيارا (ا ف ب)

ضرب زلزال جديد بقوة 6,5 درجات جزر سليمان صباح الأحد، بعد أربعة أيام من زلزال كبير تبعه تسونامى ضربا هذا الأرخبيل فى المحيط الهادئ، وفق ما أعلن المعهد الأميركى للجيوفيزياء.

من جانبه أكد مركز الإنذار من التسونامى فى المحيط الهادى أن هذا الزلزال الأخير لن يؤدى إلى موجة مد عاتية.

وحدد المعهد الأمريكى مركز الزلزال الذى وقع عند الساعة 8,02 على عمق 18 كلم وبعد 29 كلم جنوب غرب لاتا، كبرى مدن جزيرة نديندى فى جزر سانتا كروز التى تعد جزءا من جزر سليمان.

كذلك تحدث معهد جيو ساينس الأسترالى عن زلزال بقوة 6,5 درجات إلا أنه حدد مركزه على عمق 36 كلم.





كُويكب بحجم "حمام سباحة" يقترب من أقمار البث التلفزيوني


 كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أن كويكباً جديداً سيمر قرب مدار الأرض الأسبوع المقبل، وعلى مسافةٍ قريبةٍ من مدارات الأقمار الصناعية الخاصّة بالبث التلفزيوني.


ورغم أن علماء الفضاء في (ناسا)، وفق ما نشرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، أشاروا إلى أن احتمالات وقوع تصادم بين الكويكب المعروف باسم "2012DA14 " وأيٍّ من الأقمار الصناعية أو حتى اصطدامه بالأرض نفسها أمرٌ مستبعَد، إلا أنهم أشاروا أنه لا بد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة تجنباً لوقوع أي مفاجآتٍ.


ويبلغ حجم الكويكب الذي اكتشفه علماء فلك إسبان حجم "حوض حمام سباحة أوليمبي" بقطر يصل إلى 46 متراً ويبلغ وزنه 13 ألف طن.


وتشير (ناسا) إلى أن الكويكب يتوقع أن يقترب من الأرض بمسافة 27 ألفاً و520 كيلومتراً، بحلول يوم 15 فبراير الجاري، وهي المسافة الأقرب لكويكب مثل هذا منذ 15 عاماً تقريباً.


وسيكون الكويكب قريباً جداً من مدارات الأقمار الصناعية الخاصّة بالبث التلفزيوني والاتصالات والمناخ، التي تبعد عن الأرض نحو 800 كيلو متر، والخطر الأكبر، بحسب الوكالة الأمريكية أن يؤثر في عمل أيٍّ من تلك الأقمار أو يعوّق عملها بأي طريقةٍ من الطرق.


سرعة هذا الكويكب تبلغ 13 كيلو متراً في الثانية، وإذا ما اصطدم بالأرض فقوته ستعادل نحو 2.4 مليون طن ديناميت.


يُذكر أن آخر مرة اصطدم فيها كويكب مماثل كانت عام 1908، حينما انفجر كويكب فوق إقليم سيبيريا في روسيا غير المأهولة بالسكان، وأدّى إلى تدمير 80 مليون شجرة بمساحة تخطت 20 كيلو متراً.





بدء مراسم جنازة فتاة تعرضت لاغتصاب جماعى بجنوب أفريقيا

الرئيس جاكوب زوما

جوهانسبرج (د ب أ)

بدأت اليوم السبت مراسم جنازة أنين بويسن، وهى فتاة جنوب أفريقية (17 عاما) تعرضت لاغتصاب جماعى وتشويه جسدى بشع، فى أحد أشكال العنف الذى أثار غضبا فى مختلف أنحاء البلاد.

وعزفت إحدى الفرق الموسيقية الترانيم بينما كان المئات يتوجهون إلى القداس الذى أقيم فى إحدى الكنائس فى بلدة بريداسدورب الصغيرة على بعد نحو 80 كيلومترا خارج مدينة كيب تاون.

وستدفن فى وقت لاحق من اليوم طبقا لقناة "إى.إن.سى.إيه" التليفزيونية الجنوب أفريقية.

وأعرب الرئيس جاكوب زوما، عن غضبه إزاء الهجوم الوحشى الذى يشبه اغتصاب وقتل طالبة 23 عاما فى الهند.

واعتقل ثلاثة أشخاص جميعهم فى أوائل العشرينيات من عمرهم، على خلفية اغتصاب وقتل بويسن وتردد أن أحد الرجال كان صديقا سابقا لها. 





وزير بريطانى يعقد اجتماعا طارئا بشأن فضيحة لحوم الخيول

لندن (د ب أ)

يعقد وزير البيئة البريطانى أوين باترسون، اليوم السبت، اجتماعاً طارئاً مع هيئة سلامة الغذاء، لمناقشة فضيحة تزداد تعقيداً بشأن استخدام لحوم الخيول فى الطعام المعالج بحضور ممثلى تجار التجزئة وموردى هذه المنتجات. 

وقال الوزير، "تشير الأدلة حتى الآن إلى أن (هذه القضية) إما أنها نشاط إجرامى أو إهمال كبير"، رغم أنه أضاف أنه لا يوجد سبب للتفكير أن المنتجات غير آمنة". 

وجرى إجبار شركة "فيندوس" للمنتجات الغذائية المجمدة وسلسلة المتاجر الكبيرة "تيسكو آند آلدى" على سحب منتجات تم عرضها على أنها لحوم أبقار وأظهرت الاختبارات أنها عبارة عن لحوم خيول بنسبة تصل إلى 100%. 

وقال باترسون، "نعتقد أن الحالتين الخاصتين من البرجر المجمد من تيسكو واللازنيا من فيندوس مرتبطتان بموردى هذه المنتجات فى أيرلندا وفرنسا على التوالى". 

وقالت سكوتلاند يارد، إن الشرطة التقت بممثلى هيئة سلامة الغذاء، ولكن لم يتم فتح تحقيق جنائى رسمى حتى الآن. 

وقال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، إن الأمر لا يتعلق بسلامة الغذاء، ولكن بالتزام الدقة فى كتابة مواصفات المنتجات الغذائية المعروضة للبيع، مضيفا أنه سيكون من الصعب استعادة الثقة فى صناعة الغذاء. 

وأضاف، "سوف يغضب الأفراد بشدة عندما يعلمون أنهم كانوا يأكلون لحوم خيول، فى حين كانوا يعتقدون أنهم يأكلون لحوم أبقار". 





فضيحة العثور على لحم خيل فى وجبات جاهزة فى أوروبا

مطعم صورة

باريس (ا ف ب)

أخذ العثور على لحم خيل فى وجبات لازانيا جاهزة يفترض أنها تحتوى على لحم البقر، بأوروبا اليوم، السبت، بعد إثارة فضيحة فى بريطانيا والاستعداد لتقديم شكوى قضائية بفرنسا واتهام مسلخ فى رومانيا مع تهديدات بفرض عقوبات.

أعلنت المجموعة الغذائية السويدية "فندوس" عبر فرعها فى فرنسا، أنها ستتقدم الاثنين بشكوى ضد مجهول إثر العثور على لحم الخيل فى منتجاتها التى يفترض أنها تحتوى على لحم البقر فقط.

وقال المدير العام لشركة فندوس-فرنسا ماثيو لامبو فى بيان "لقد وقعنا ضحية خدعة".

وأضاف "هناك ضحيتان فى هذه القضية: فندوس والمستهلك. سنتقدم بشكوى ضد مجهول اعتبارا من الاثنين".

والعثور على لحوم خيل فى وجبات لازانيا يفترض انها تحتوى على لحم البقر، اثار فضيحة فى بريطانيا حيث يعتبر تناول لحوم الخيل من المحرمات، وأدى الجمعة إلى سحب الوجبات من السوق فى فرنسا، والتى يفترض أنها بلد المنشأ لهذه اللحوم، وفى السويد.

وأعلنت شركة "سبانجيرو" لاستيراد اللحوم فى جنوب غرب فرنسا أيضا التقدم بشكوى أمام القضاء ضد مزودها الرومانى.

واندلعت القضية فى منتصف يناير عندما عثرت السلطات الأيرلندية على لحم الأحصنة فى لحم مفروم منتج فى بريطانيا وأيرلندا وتم تسويقه فى هاتين الدولتين.





محكمة مصرية تحظر موقع يوتيوب شهرا لعرضه فيلما يسيء لنبي الإسلام


القاهرة : (د ب أ)

قضت محكمة مصرية اليوم بحظر موقع يوتيوب الإلكتروني وكافة المواقع الإلكترونية التي عرضت الفيلم المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم لمدة شهر . وألزمت الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار حسونة توفيق نائب رئيس مجلس الدولة المدعى عليهم بالمصروفات مع تنفيذ الحكم بمسودته وإحالة الدعوى لهيئة المفوضين لإعداد الرأي القانوني فيها.

جاء ذلك في دعوى أقامها محام ضد كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لإصدار حكم قضائي بحظر موقع يوتيوب بشبكة المعلومات الدولية الإنترنت داخل مصر بما يترتب على ذلك من آثار أخصها حجب وحظر جميع المواقع والروابط الإلكترونية على الإنترنت التي تعرض مقاطع فيلم مسيء للرسول محمد صلى الله عيه وسلم وحجب جميع المواقع والروابط الإلكترونية التي تعرض مقاطع فيديو مناهضة للإسلام.

وقالت الدعوى إن إدارة موقع "يوتيوب" لم تقم بحذف مقاطع فيلم مسيء للرسول صلى الله عليه وسلم ويصر الموقع على عرض مقاطع هذا الفيلم بأسماء عديدة في تحد سافر لمشاعر المسلمين ولإحداث مزيد من الفتن والاضطرابات .





صحف العالم: القذافي ينتصر لبريطانية وحقيقة الأسد

 

 تناولت العديد من الصحف العالمية الصادرة السبت، عدداً من القضايا التي تخص الشرق الأوسط، من هذه القضايا، استعادة القذافي لابنة إحدى المواطنات البريطانيات، بالإضافة إلى قصة مراهق يدعي أنه ساهم في اندلاع الثورة السورية مع رفاقه.

الغارديان:

ذكرت الصحيفة البريطانية قصة لإحدى المواطنات البريطانيات التي قابلت القذافي لتطلب منه المساعدة في استعادة طفلتها، إذ توصلت لمقابلته عندما تعرفت إلى إحدى مساعدات الرئيس الليبي السابق في حفلة أقامتها السفارة البريطانية.

حيث قام زوج سارة تايلور باختطاف الطفلة من بريطانيا والهرب إلى ليبيا، وبعد أشهر قضتها في المحاكم، كانت مكالمة واحدة من القذافي كفيلة باعتقال زوجها، واستعادة ابنتها.

وتشير تايلور إلى أنها تعتقد أنه من واجبها "تحذير الجميع من المخاطر التي يمكن أن تنتج عن الزواج من الأجانب."

وأشارت الجريدة إلى أن حوادث اختطاف الأطفال، بسبب الزيجات مع شريك أجنبي ارتفعت بنسبة 88 في المائة خلال العقد الماضي فقط.

نيويورك تايمز:

أشارت هذه الصحيفة إلى قصة فتى سوري مراهق، يعيش حالياً في الأردن، ساعد هو وأقاربه وأصدقائه في إشعال الثورة السورية، إذ يقول الفتى، الذي يبلغ من العمر 17 عاماً الآن، إن أحد أقاربه قام بكتابة كلمات على جدار مدرستهم، والتي عملت على تحفيز الثورة، إذ كتب قريب "جاك الدور يا دكتور"، التي أدت إلى اعتقاله مع أصدقائه وتعذيبهم لأسابيع، عندها خرجت المظاهرات الأولى التي طالبت بالإفراج عن الصبية، وتم قمعها من قبل الشرطة السورية، بادئة بذلك الثورة السورية.

ويقول الفتى أنه لا يشعر بالندم إطلاقاً، إذ ساعدت هذه الثورة "على الكشف عن حقيقة الأسد."





شتم وسب ورش ماء في برنامج تلفزيوني بقناة حزب الله


احتدم "حوار" متشنّج ليلة أمس الجمعة، أثناء برنامج تلفزيوني على قناة "المنار" التابعة لحزب الله، وتطور بين المتحاورين إلى تلاسن وشتائم، انتهى بعدها بنوع جديد من "البهدلة" على الشاشات، فقد شتم أحدهما أخت الآخر بما يصعب كتابته أو بثه على الشاشات، وأمام عشرات آلاف المتابعين للحلقة في لبنان وخارجه، ومع الشتيمة قذفه برشتي ماء على وجهه، فظهر كمن أيقظوه من غيبوبة.

ما جرى لم يدم إلا 53 ثانية فقط من مشهد نسخوه في فيديو ووضعوه على "يوتيوب" وغيره من المواقع، ولكن بلا شرح يلبي الفضول، لذلك تبثه "العربية.نت" أيضاً، من دون أن تتصل بالمتعاركين ولا بمقدم البرنامج سعياً وراء تفاصيل أكثر، كي لا تصب مزيداً من الزيت على النار.

وحدث الشجار أثناء برنامج "حديث الساعة" الذي يقدمه الإعلامي اللبناني عماد مرمل، وتابعته "العربية.نت" أيضاً، وهو بين أكثر البرامج التلفزيونية مشاهدة في لبنان، وفيه استضاف مرمل اثنين من الصحافيين، هما سالم زهران وأسعد بشارة، النقيضان تماماً مما يحدث في الجارة سوريا.

سالم زهران، مدير "مركز الارتكاز الإعلامي" في بيروت، مؤيد للأسد ونظامه ومعادٍ واضح للثورة عليه. أما أسعد بشارة، وهو كاتب سياسي ويعمل في صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، فمعروف بمعاداته للنظام وداعٍ بالكلمات لإسقاطه.

وحدث في اللقاء أن زهران اتهم بشارة بالعمالة لإسرائيل، ثم عاجله بكلمة "يا أهبل"، وسريعاً سمع من خصمه كلمتي "كول .."، فاشتعل زهران غضباً وشتم أخت بشارة، ثم قذفه برشتي ماء من كوبين أمامه، عندها شمّر مقدم البرنامج عن ساعديه وأحاط ببشارة وسحبه من المكان، فيما قطعت "المنار" الإرسال تداركاً لمزيد مما يجرح على شاشة "المقاومة الإسلامية" ويخدش الحياء.

وكما "تتحلحل" معظم الأمور في لبنان، فقد ظهر الإعلامي مرمل بعد دقائق على الشاشة، ومعه ضيفاه اللدودان، فاعتذرا معاً إلى المشاهدين وإلى بعضهما، ثم تشابكت الأيادي بالمصافحة ولمعت الابتسامات، وكأن شيئاً لم يكن.
فيديو





فيديو / كويتي يرمي النقود لتجربة أمانة اليابانيين

كويتي يرمي النقود لتجربة أمانة اليابانيين

نشر الإعلامي عبدالوهاب العيسى مقطع فيديو يصور اثنين من الكويتيين ينوون تجربة ردة فعل اليابانيين وأمانتهم عند سقوط النقود من شخص ما ، فقال أحدهما برمي ورقة نقدية، وبسرعة البرق جاءت إمرأه يابانية وحملت المبلغ وسلمتهم.

ويعتبر اليابانيين من الشعوب الأكثر أمانة بين دول العالم ويربي الشعب الياباني أطفاله منذ الصغر على الصدق والأمانة والعمل والابتكار.
فيديو





نسبة المدخنين 14.3% بين الطلاب و2.9% بين الطالبات
60 % من سكان الإمارات يريدون تجربة التدخين

إفي - أبوظبي:
 أفادت دراسة حديثة لوزارة الصحة: أن 60% من الأشخاص في الإمارات يريدون تجربة التدخين، بينما كانت نسبتهم 30% عام 2005.


ونقل موقع "الإمارات اليوم" عن مسؤولين في وزارة الصحة: أن الدراسة كشفت أيضاً عن أن نسبة التدخين تصل إلى نحو 14.3% بين الطلاب، و2.9% بين الطالبات.

كما أظهرت الدراسة أن نحو ثلث المدخنين بدءوا التدخين قبل سن العاشرة، وسبعة من كل عشرة مدخنين لديهم الرغبة في الإقلاع عن التدخين، ونحو ثلثي المدخنين لا يعتقدون أن التدخين ضار بالصحة، وأكثر من ثلث الطلاب يعتقدون أن المدخنين يتمتعون بجاذبية أكبر، ولديهم عدد أكبر من الأصدقاء.


وأضافت الصحيفة أنه سيتم الانتهاء من لائحة مكافحة التبغ في الإمارات خلال العام الجاري، وتشمل منع بيع السجائر للقصر، الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، ومنع استيراد ألعاب الأطفال التي تحرضهم على التدخين، وتحظر التدخين في السيارة، ومنع التدخين في المناطق أو الأماكن العامة، مثل: المدارس، والمنشآت الصحية، ومنع بيع السجائر في البقالات القريبة من المدارس، إضافة إلى منع وجود محال شيشة في المناطق السكنية.





أوهمها بالزواج وأخذ منها 480 ألف دولار أسترالي
ما يقرب من 2.5 مليون دولار أسترالي شهرياً للمحتالين بسبب الفراغ العاطفي


قالت الشرطة في ولاية جنوب أستراليا، الجمعة، إن محتالاً نجح في الحصول على 480 ألف دولار أسترالي من امرأة تبحث عن الحب من مدينة أديلايد تعرفت إليه عن طريق الإنترنت.

وأرسلت المرأة (48 عاماً) 80 ألف دولار أسترالي قبل أن يتصل بها رجل آخر ليبلغها أنه تم خداعها، وأنه سيساعدها على استرجاع أموالها.

ودفعت المرأة 400 ألف دولار أسترالي أخرى قبل أن تدرك أنها خدعت مرتين. وقال المفتش غريغ هاتشينس: "نصيحتنا هي إذا أرسلت أموالاً بالفعل وتلقيت طلباً بشأن المزيد من الأموال لاستعادة الأموال التي أرسلتها، فإنه يجب على الجميع أن يدركوا أن هذه محاولة احتيال أخرى للحصول على مزيد من الأموال".

وأكد أن استعادة هذه الأموال مستحيلة بسبب صعوبة تعقب المحتالين والتقاضي في دول أجنبية.

وتعطي الأستراليات اللاتي يعانين من فراغ عاطفي ما يقرب من 2.5 مليون دولار أسترالي شهرياً للمحتالين. ويعترف القليل منهن بحماقتهن، ويفضلن التزام الصمت تجاه خساراتهن.






وجهت له تهمة التهديد بالقتل ونشر رسائل ضارة ومحاكمته الأربعاء
اعتقال بريطاني هدد على "الفيسبوك" بارتكاب مذبحة في أمريكا


إفي- لندن:
 اعتقلت السلطات البريطانية مواطناً، قام بنشر رسالة على صفحة أمريكية، بشبكة "فيسبوك" الاجتماعية، يهدد – خلالها - بارتكاب مذبحة في الولايات المتحدة.

واعتقل "ريس إليوت" الليلة الماضية، ومثل اليوم أمام إحدى محاكم منطقة جنوب "تينيسايد" شمال شرقي إنجلترا، حيث يقطن، وقضت المحكمة بسجنه مؤقتاً، لحين الجلسة المقبلة، التي ستعقد يوم الأربعاء القادم، وتوجه له تهمة التهديد بالقتل، ونشر رسائل ضارة.

ووفقاً لوكالة الأنباء البريطانية: "برس أسوسييشن"، فإن "إليوت" (24 عاماً) نشر الأربعاء الماضي، رسالة على صفحة أمريكية، بموقع "فيسبوك"، تحيي ذكرى وفاة طالبة أمريكية، من ولاية "تينيسي" في أكتوبر الماضي، في حادث سيارة.

وبحسب محطة: "سكاي" فإن المتهم دعا في الرسالة مدارس منطقة: "وارن كاونتي" في "تينيسي" إلى تعزيز الإجراءات الأمنية، قائلاً: "والدي يمتلك ثلاثة أسلحة، أخطط لقتله أولاً، ثم وضعه في حاوية، بعدها سأستقل السيارة، وآتي سريعاً، أتمنى قتل 200 شخص على الأقل، قبل أن أنتحر".

وأدت هذه الرسالة إلى امتناع آلاف الطلاب عن الذهاب للمدرسة، وأكدت الشرطة البريطانية الليلة الماضية: أنها اعتقلت "إليوت"، بعدما تلقت معلومات، تفيد بأنه وجه تهديدات على "فيسبوك" الأربعاء الماضي.

ومن جانبها، أبلغت السلطات التعليمية في: "وارن كاونتي" الطلاب، وأسرهم، بأنها تلقت - عبر "فيسبوك" - تهديدات عنيفة ضد معهد: "وارن كاونتي"؛ اتخذت على إثرها إجراءات أمنية.





أم تعطي ابنها المخدّرات.. بقبلة


تمكّنت أم أميركية من نقل المخدّرات لابنها المسجون عبر قبلة تبادلتها معه.

وذكر موقع (ذا سموكينغ غان) أن السلطات في ولاية نيويورك أفادت أن كيمبرلي مارغيسون (54 عاماً) وضعت حبوباً مخدرة من نوع أوكسيكودون في فمها حين زارت ابنها ويليام بارتديج (30 عاماً) في السجن.

وقد نقلت الأم حبتين من فمها إلى فم ابنها حين قبّلته بفمه.

وقال مسؤولون في الشرطة في مقاطعة ياتس إن المخدّرات كان لاستخدام الرجل الشخصي وليس ليبيعها في السجن.

وقد تم توجيه تهمة تتعلّق بالمخدّرات إلى بارتديج المسجون بتهمة تتعلّق بالأسلحة، فيما اعتقلت الوالدة ثم أفرج عنها بكفالة مالية.





طفلة بعمر 3 أعوام تصبح ولية عهد هولندا
في ضوء تنازل جدتها الملكة بياتريس عن العرش

الأميرة أماليا نقلاً عن صحيفة "البيان"

في 30 أبريل/نيسان المقبل، ستحمل الأميرة أماليا لقب أميرة أورانج، وتصبح ولية عهد هولندا بعد تتويج أبيها فيلهيلم ألكسندر ملكاً على هولندا، في ضوء تنازل جدتها الملكة بياتريس عن العرش أخيراً، بحسب ما نقلت "البيان".

ويشير الاختصاصيون في البروتوكول الملكي الأوروبي إلى أنه حتى لو أنجب أبواها وليداً ذكراً، فإن الأميرة أماليا لن يتغير ترتيبها في وراثة عرش هولندا، حيث ينص القانون الهولندي منذ عام 1983 على المساواة بين الذكور والإناث في الوصول إلى سدة العرش.





أحذية خاصة لكلاب الشرطة في ألمانيا
لحماية أقدامها من برودة الثلوج خلال العمليات الخاصة


حذاء جديد صمم خصيصاً لكل كلاب الشرطة الألمانية، ليحمي أقدامها خلال العمليات التي تقوم بها مع رجال الشرطة في المناطق التي تكثر بها الثلوج.

روني، كلب تابع لقوات الشرطة الفيدرالية في ألمانيا، يسير بجانب مروضه في مدينة أوسنابروك أمس وهو يرتدي حذاءه، بحسب ما نقلت "الاتحاد".





"Rex" أول إنسان صناعي يحتوي على أعضاء تحاكي البشر
يحتوي على قلب ورئتان تعمل ببطاريات وتضخ دماً اصطناعياً عبر أوردة وشرايين


طور فريق من علماء وباحثين في المملكة المتحدة أول "إنسان اصطناعي ذكي" (روبوت) يحاكي البشر من حيث الشكل الخارجي والأعضاء الداخلية والأطراف، أطلق عليه اسم "Rex". ويكاد يكون هذا الإنسان الآلي نسخة طبق الأصل من الإنسان البشري، لدرجة جعلت بعض العلماء الألمان يصفونه بأنه "نصف بشري.. نصف آلي".

و"Rex" هو اختصار لمصطلح "Robotic Exoskeleton" أي "الهيكل الروبوتي الخارجي". ويبلغ "Rex" من الطول متران وهو مكون من أطراف روبوتية ذكية تسمح بالإحساس باللمس بصورة أكثر واقعية، وهي مطورة من قبل شركة "Touch Bionics" المتخصصة في إنتاج الأطراف الصناعية البديلة.

ويدا "ريكس" مشابهة تماماً للأيدي الاصطناعية الذكية "Hand i-Limb" المطورة من نفس الشركة. أما قدميه وكاحليه الآليان فقد تم تطويرها من قبل عالم الفيزياء الحيوية الأمريكي البروفيسور هيوغ هير. ويحاكي قدمي وكاحلي "Rex" الأرجل الطبيعية وتتحرك مثلها تماماً، ويتم التحكم فيهما عبر إشارات عصبية تنطوي على أجهزة استشعارية.

تكلفته مليون دولار أمريكي


والجديد والملفت في "Rex" هو احتواؤه على أعضاء داخلية تحاكي تلك الموجودة داخل جسم البشر، من قلب ورئتان تعمل ببطاريات مطورة من قبل شركة "SynCardia" المصنعة للقلوب الاصطناعية. وتضخ هذه الأعضاء دماً اصطناعياً عبر أوردة وشرايين دموية اصطناعية.

ويحتوي "Rex" أيضاً على قصبة هوائية تتكون من أنابيب هوائية مصنوعة من مادة البوليمر تتخللها خلايا جذعية لضخ الأكسجين داخل الرئة، بجانب كُلى وبنكرياس وطحال آليين. إلا أن هذه الأعضاء ليست مكسوة بهيكل خارجي وجلد، كما هو الحال مع البشر.

وتتكون جمجمة "Rex" من مادة التيتانيوم ويتضمن رأسه أعضاء تماماً كالأعضاء البشرية من أذن مزروع داخلها قوقعة مسؤولة عن السمع بالإضافة إلى رقائق داخل شبكية العين طورتها شركة "Second Sight" الأمريكية.

ولا يزال "Rex" قيد التطوير ويبلغ ثمن هذا الرجل الآلي، المزود بـ70% من الأعضاء التي تحاكي تلك البشرية، قرابة مليون دولار أمريكي. يذكر أن "Rex" معروض حالياً في متحف العلوم البريطاني في لندن.






صور | مطعم يتحدى الزبائن لإنهاء وجبة “برجرعملاق” في 20 دقيقة

أعلن مطعم بريطاني عن تحدي فريد من نوعه لزبائنه ، يُطالب فيه المتسابقون بالإنتهاء من ساندوتش البرجر العملاق في 20 دقيقة فقط ، وذلك في إطار الترويج الدعائي للمطعم الذي يشهد إقبالاً متزايداً على طلبات البرجر ، وذلك حسبما صرحت “أشلي جرجان” مالكة المطعم. ويبلغ طول الساندوتش العملاق 60 سنتيمتراً ، ويزن ما يزيد عن كيلو جرام ، وهو يحتوي على ٧٠٠٠ سعر حراري بفضل مكونات الطبق التي تشمل 6 شرائح من البرجر مع الجبن والبيكون وشرائح الخبز وصوص الفلفل الحار مع شرائح من الطماطم والخس الطازج ، والذي يقدم مع حلقات البصل وعش الغراب المقلي والبطاطا المقلية ، علماً أن سعر الساندوتش يبلغ 19 دولار فقط.







صور | هكذا يقوون مناعة الأطفال في سيبيريا

تعتمد روضة للأطفال في كراسنويارسك بـسيبيريا طريقة قاسية لتقوية مناعة الأطفال وحمايتهم من فيروسات الانفلونزا ونزلات البرد المتكررة في فصل الشتاء، وذلك بدعوتهم للمشي خارجاً، حيث تصل درجات الحرارة إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر، بملابسهم الداخلية وتصب عليهم مياه شديدة البرودة.








شاهد: يصد رصاصة بسيفة ويقطعها نصفين!


هذا الفيديو الذي شد انتباه أكثر من 500 ألف مشاهد، يعرض مدى القدرات العقلية والمهارة الكبيرة التي يملكها مقاتل الساموراي "ايسو ماشيي" الذي يقوم بصد رصاصة صغيرة جداً وسريعة بواسطة سيفه ولا يكتفي بذلك بل يقوم بشقها إلى نصفين بطريقة مذهلة .
فيديو





سيارة جيريمي كلاركسون «بي 45» الصغيرة


في آخـر حلقـات البرنـامج البريطـاني الشهيـر Top Gear الذي يعـرض على قنـوات BBC، قـام مذيـع البرنـامج Jeremy Clarkson بصنـاعة سيـارة صغيـرة الحجـم P45 و قـام بتجربتهـا في شوارع لنــدن.
فيديو





فيديو / كيف يغسل رواد الفضاء أيديهم؟

كريس هادفيلد يشرح طيقة غسل اليدين في الفضاء
أوتاوا /
 أظهر مقطع فيديو على يوتيوب الطريقة التي يغسل بها رواد الفضاء أيديهم، وشرح رائد الفضاء كريس هادفيلد الطريقة التي يتبعها رواد الفضاء على الرغم من انعدام الجاذبية الأرضية.

وقام هادفيلد بشرح الطريقة عن طريق إحضار عبوة يبدو أنها مخصصة لرواد الفضاء وأخرج منها القليل من الماء الذي تطاير في الهواء وهو متماسك كأنه قطعة جامدة، وقام رائد الفضاء بالسيطرة عليه وقام بغسل يديه في مشهد يثير الدهشة.
فيديو





يتعلم الطيران على الكمبيوتر ويقود طائرة فعليا


نجح أحد الأشخاص في أن يقود طائرة حقيقية من نوع Cessna 172 معتمداً على تجاربه المتعددة للطيران الافتراضي أو ألعاب المحاكاة التي توفر نفس أجواء رحلات الطيران الحقيقة ولكن بشكل افتراضي على الكمبيوتر.


وبالرغم من أنه لم يقم بالتحليق بأي طائرة حقيقة طيلة حياته، فقد تمكن من التحليق بالطائرة الحقيقة دون أي مساعدة من أي شخص سواء أثناء التحليق، أو الهبوط.

فيديو






شاهد : كيف يتم صنع "الهوت دوغ"

لطالما كان تحضير الهوت دوغ أمر مثير للجدل ، فكيف يحضر ومن ماذا يصنع أمر يتسائل عنه الكثيرون؟. هذا الفيديو يعرف المشاهد كيفية تحضير الوجبة "الشهية" التي يتناولها محبي النقانق في العالم. 
الفيديو يبين المراحل التي يتم بها صنع الوجبة المحبوبة لدى أشخاص كثيربن. ففي البداية يتم خلط كل بواقي اللحم والجلد والشحم ويتم فرمها وإضافة البهارات إليها بعدها يتم هرسها وتحويلها لمادة كثيفة كالكريمة ومن ثم تشكيلها وغسلهاوتجميدها لتصبح صالحة للتناول البشري.
فيديو





بالصور: صينيون يجلسون فوق "تليفريك" على ارتفاع 3 آلاف قدم


 عرضت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية لقطة لأخطر رحلة سياحية أجراها سيّاح صينيون عن طريق استخدام "التليفريك"، لكنهم لم يفضّلوا الجلوس داخله بل.. فوقه!!
وقالت الصحيفة إن رحلة التليفريك انطلقت عبر الهاوية الجبلية في الحديقة الوطنية في كينجتيانهي وسط الصين على ارتفاع أكثر من 3 آلاف قدم.


وكان سائحان يجلسان داخل مقصورة التليفريك، ولكن عندما ارتفع لأعلى؛ فضّل السائحان أن يجلسا فوق التليفريك كي يتمتعا برؤيةٍ أفضل للحديقة. ولم يتوقف الأمر عند ذلك، بل أخرج السائحان مجموعةً من الوجبات السريعة، كانا قد أحضراها معهما واستمتعا بوجبةٍ بطعامهما فوق سطح التليفريك، غير مبالين بالخطر الذي وضعا نفسهما فيه.


وقال أحد المشاهدين لهذا المنظر: "لم نصدق حقيقة ما كنا نرى، بعد بضع دقائق من انطلاق التليفريك شاهدناهما يفتحان الباب ويصعدان للسطح وجلسا وكأنهما مستلقيان على الأرض، وكانا سعيدين جداً بنفسيهما".


في المقابل، حذّر مسؤولو الحديقة باقي الزوّار من تكرار تلك الحادثة؛ حتى لا تتعرّض حياتهم للخطر، وقالوا لهم "المقصورات التي تتحرّك، حقيقة هي في مهب الريح، وأي اهتزازٍ عنيفٍ قد يؤدي إلى تضرُّر التروس والماكينة التي تعمل بها ما قد يودي بحياة كل مَن في المقصورة، أعتقد أن ما فعله السائحان حيلةً غبيةً للفت الأنظار".







"الأوروس" جزر عائمة صنعها الإنسان في بيرو



أوروس هي قبيلة جنوب أميركية صغيرة في بيرو، ابتكرت طريقة فريدة للعيش لا تجدها في أي مكان آخر في العالم، إذ يعيش سكانها في جزر عائمة صنعوها بأنفسهم على بحيرة تيتيكاكا في بيرو، لحماية عائلاتهم من القبائل الأخرى الأقوى. البحيرة هي الأكبر في أمريكا الجنوبية، وتوفر حماية كافية للسكان كونها معزولة تماما وتقع على بعد حوالي 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.


الحماية التي توفرها البحيرة لم تقنع سكان أوروس الذين اتخذوا إجراءات أخرى لسلامتهم باستغلال القصب الذي ينمو بوفرة على ضفاف البحيرة في صنع القوارب والمنازل العائمة التي يسهل نقلها بسرعة في حالات الطوارئ، وإلى يومنا هذا يفضل نصف سكان أوروس (حوالي 500 شخص) العيش بهذه الطريقة القديمة، مضيفين إليها بعض وسائل الراحة الحديثة.



يختار شعب الأوروس القصب بعناية كبيرة يعملون على شبكها لصنع قاعدة سميكة للجزيرة بحوالي 2 مترا. ويتم تثبيت الجزيرة بحبال تم تثبيتها في قاع البحيرة لضمان استقرارها. ولأن القصب يتعفن بسرعة يعمل السكان على تجديد المنازل أربع مرات في السنة، ولكن هيكلها الرئيسي يبقى متماسكاً لوقت طويل يصل إلى ثلاثة عقود.

بحيرة تيتيكاكا هي موطن لـ40 جزيرة صغيرة وجزيرة كبيرة هي النقطة المحورية للمجتمع القبلي في بيرو.


القصب لا يوفر المأوى فحسب لسكان أوروس، فهو مصدر لكسب الرزق أيضا، إذ يعمل الأهالي على استخراج اليود من القصب وبيعه، كما يستخدمونه للأغراض الطبية العامة، إذ يقال أن لفه على مناطق الألم يخفف الوجع وتستخدم زهور القصب لتصفية قهوة.


شعب الأوروس يمثل المجتمع شبه المثالي الذي تعلم العيش بوئام كبير في محيطه ولكنهم للأسف مثل جميع الثقافات الفريدة الأخرى في العالم، فهم يفقدون هويتهم، إذ يقال أنهم فقدوا لغتهم الخاصة قبل نصف قرن ويتكلمون الآن الأيمارا – وهي لغة قبائل البر الرئيسى. كما أثر وصول الأوروبيين مؤخراً على هويتهم الثقافية حتى اضطر بعضهم للعمل كعبيد بعدما فرضت عليهم الضرائب.


ولكن على الرغم من كل المآسي التي عاشها الأوروس على مر السنين، يزدهر شعبها باستمرار ولو بأعداد صغيرة. فقد اعتمد بعضهم طرق العيش الأوروبية التي تناسب أساليبهم، فمثلا عملوا على تثبيت الألواح الشمسية فوق المنازل لتشغيل الأجهزة الإلكترونية بالطاقة الشمسية، وافتتحوا محطة إذاعية تبث لعدة ساعات خلال النهار، وأنشأوا مدرستين لتعليم للأطفال. ولعل الشيء الوحيد الذي لا يمتلكه السكان هو الفرن الحديث وذلك لأسباب واضحة إذ لا يمكن احداث لهب لطهي الطعام في منزل من القصب، ولذلك يعتمدون على الطرق التقليدية بجمع الحجارة وتكديسها لصنع قاعدة عالية وإشعال نار خفيفة.


السياحة هي واحدة من المصادر الرئيسية للدخل بالنسبة للأوروس. إذ يتدفق عدد كبير من الزوار سنوياً إلى هذه الجزر للتعرف على طريقتهم الفريدة في العيش وتجربة قضاء ليلة في جزيرة عائمة. وخصصت عدة عائلات غرف خاصة لاستقبال الضيوف من السياح. ويؤدي الأهالي رقصات تقليدية في كل ليلة للترفيه عن السياح وتعريفهم بتقاليدهم كما تشجعهم على ارتداء ملابسهم التقليدية ومشاركتهم الرقص.
فيديو





صور | منزل ريفي ذو إطلالة رائعة

صور لـ منزل ريفي تم تشييده عام 2011 في مدينة ويلسون بولاية وايومنغ الأمريكية. أقيم هذا المنزل الريفي على مساحة 3,988 وسط بساتين آسبن مع المناظر الجبلية الجميلة. 






رجل أعمال إماراتي يستلهم ديكور منزله من الغابة


استقبل رجل الأعمال الإماراتي عوض بن محمد "البيان" في مزرعته الخاصة بدبي، للاطلاع على ديكور محل إقامته الدائم، وهو منزل حوّله إلى غابة إفريقية بتكلفة وصلت نحو مليون درهم.

يقول عوض بن محمد: أنا كثير السفر والترحال وقد تأثرت بجمال غابات إفريقيا وهيبتها، وأحببت أن يكون منزلي منسجماً مع أجواء المزرعة، فقررت أن يكون على شكل كوخ كبير يغطيه القش وسعف النخيل، أما جدرانه الخارجية فجعلتها عتيقة اللون كما لو كانت قديمة، وزينتها بالفوانيس التراثية، وليس هذا وحسب بل هناك خيمة لاستقبال الضيوف حول موقد النار.

وتابع: تطغى تدرجات اللون البني والبيج على المنزل من الداخل، كما أن ورق جدران بعض الغرف يحمل رسومات لأشجار النخل والغاف، أما البعض الآخر فرُسم عليه جلد النمر، وبالنسبة للإضاءة، فقد أخذت بعض الثريات شكل الطاووس ويتدلى منها ريش الطاووس بهدف الحصول على درجة إضاءة هادئة، أما البعض الآخر فأخذ شكل مصابيح إفريقية بسيطة، وبالحديث عن التحف الموجودة، فهي تنقسم إلى قسمين، الأول عبارة عن رؤوس غزلان وحيوانات محنطة معلقة على جدران، إضافة إلى لوحات فنية تحمل صور حيوانات برية، والقسم الثاني عبارة عن جلود نمور ودببة وثعالب وحمار وحشي محنطة، ومخالب حيوانات مفترسة، تزين الأرضيات والطاولات.

وأضاف: استعنت بفنان إيراني قام برسم أشجار ونباتات على الأسقف، وقد حمل الأثاث أيضاً روح المكان والفكرة، إذ حرصت أن تكون الأرائك من جلود الحيوانات، وأن تكون طاولة السفرة فريدة للغاية، حيث يكسوها فرو الدببة والأبقار، أما مفارشها فهي جلدية وتحمل صور حيوانات برية مفترسة.

واستطرد: لا يريح نفسيتي بعد يوم عمل مرهق في المدينة، إلا المزرعة وغابتي الصغيرة وأشجار النخيل التي تحيطها وحيواناتي، حيث أستنشق الهواء النقي، وأصبح أكثر تفاؤلاً وأستيقظ فجراً لأداء صلاة الفجر بكل نشاط حتى لو نمت متأخراً.











أفضل 10 روبوتات في عام 2012


شهد عام 2012 ثورة في عالم الروبوتات، فلا تتصفح موقعاً إخبارياً إلا وتجد خبراً عن روبوت يتمكن من أداء وظائف جديدة، ولذلك حرصنا على اختيار أفضل الروبوتات التي ظهرت خلال هذا العام.
1
Sand Flea
يبدو هذا الروبوت من الوهلة الأولى أنه لعبة للأطفال، يمكنه السير والقفز من ارتفاع 30 قدماً دون أن يصاب بخدش.
2
PhantomX
صنع هذا الروبوت من أجل الترفيه، وهو مقتبس من حشرة العنكبوت من خلال شكله الخارجي، حيث يمتلك 6 أرجل ويقوم بأداء نفس حركاته بالإضافة إلى حركات راقصة أخرى مثيرة، ويعتبر خياراً مثالياً لمن يرغب في إعطاء هدية لطفل.
3
Furby
تعتبر Furby مناسبة جداً للأطفال، وهي روبوت صغير على شكل بومة تستجيب لأي مداعبة بتعليقات مضحكة، كما يمكنها الرقص بمجرد سماع الموسيقى، وتستطيع الحديث ونطق بعض الكلمات.
4
RHex Rough-Terrain Robot
يستطيع هذا الروبوت، من خلال 6 أرجل قوية، أن يسير على أصعب وأصلب الأسطح مهما كانت العوائق بها، لذلك فإن بإمكانه العمل في أكثر الأجواء صعوبة.
5
CHARLI
يستطيع هذا الروبوت العجيب أن يرقص على الأغنية الكورية غانغنام ستايل دون توقف.
6
PETMAN
يؤدي الحركات والأنشطة التي يقوم بها الإنسان تماماً، وهذا ما يجعله من أكثر الروبوتات الملفتة للنظر خلال عام 2012.
7
Honda ASIMO
قد تخدع في هذا الروبوت وتظن أنه بشراً عندما يرتدي الملابس، ولكنه ليس كذلك، بل هو مصمم ليكون شبيهاً بالإنسان ويمكنه المشي والجري وتقديم المشروبات.
8
Cheetah
تصميمه مستوحى من حيوان الشيتا، حيث يمتلك 4 أرجل ويمكنه الجري حتى سرعة 18 ميلاً في الساعة ليسابق أي عداء، وبالإضافة إلى ذلك فهو يستطيع حمل الأوزان الكبيرة.
9
Curiosity Rover
ما يجعله واحداً من أهم الروبوتات في 2012 هو أن وكالة الفضاء ناسا قد قامت بإرساله إلى كوكب المريخ للتجول عليه والتقاط الصور، وهذا ما استطاع تأديته بنجاح.
10
David
هذا الروبوت الذي لم يخرج للعيان بعد، ولكن تم الإعلان عنه، ونال شرف ذلك النجم "مايكل فاسبندر" خلال فيلم Prometheus، وبما أن الروبوت له شكل الإنسان تماماً بكل ملامحه، ومن خلال الإعلان يبدو أنه يقوم بالتحدث مثل الإنسان والتفكير مثله، ولا يسعنا سوى الانتظار حيث أنه من المتوقع أن يكون أحد المفاجآت الكبيرة القادمة.




أخطر 5 حشرات في العالم


العالم مليء بالكائنات الحية المفترسة، ومن الشائع أن الحيوانات المفترسة هي الأخطر على الإطلاق، ولكن إذا قمنا بالمقارنة بينها وبين الحشرات السامة فإن الكفة ستكون في صالح الأخيرة، بسبب السرعة وصغر الحجم الذي يجعلها أحياناً عدواً غير مرئي.
1
الدبور الياباني العملاق vespa mandarinia japonica
من أشرس الحشرات على الإطلاق، طولها مثل إصبع الإبهام، ويصل حجم السم الذي تطلقه إلى 3 بوصات، كما أنها تجعل عين الإنسان الهدف المباشر لها، ولا يكفي ذلك بل إذا هاجمتك مجموعة من الدبابير التي تنتمي لنفس النوع فإنهم لن يتركوك إلا ميتاً، وهي تعيش في أعلى الجبال الموجودة في طوكيو، أي المناطق التي لا يسكن فيها أحد، ويمكنها الطيران حتى 50 ميلاً في اليوم الواحد، وهي ليست خطيرة على الجنس البشري فقط بل على بني فصيلتها أيضاً، حيث أنها تتغذى وتغذي أفراد خليتها على الحشرات الأخرى كالنحل، فيهاجم 30 منهم خلية من النحل تحوي الآلاف ويبثون سمهم في خليتهم، ثم يقومون بالهجوم فيصبح لديهم ذخيرة من الطعام في وقت قياسي.
2
النملة الطلقة Paraponera clavata
يبلغ طولها بوصة كاملة، وهي تتواجد في غابات نيكاراغوا وباراغواي، وتكمن خطورتها في لدغتها التي تسبب وجعاً أشبه بالوجع الذي يسببه إطلاق الرصاص، كما أن هذه النملة تطلق صرخة قبل هجومها، وهي تتخذ من الأشجار مسكناً لها، لذلك هي تهاجم من يعبث معها بالتعرض لهذا المسكن.
3
نحل العسل الأفريقي Apis mellifera scutellata
يتواجد هذا النوع من النحل في وسط وجنوب غرب أميركا، وفي العادة تعطي خلية النحل العادي فرصة لمن يقترب منها تصل إلى حوالي 9 ثوانٍ قبل أن تتأكد من أنها عدو، ولكن الأمر مختلف بالنسبة لهذا النوع من النحل الذي بمجرد الاقتراب منه يقوم بالهجوم المباغت والسريع الذي يقوم به العشرات أو المئات من النحل وتطير وراءك حتى مسافة نصف ميل ثم تتراجع، مع العلم أنهم إن تمكنوا منك فسوف يكون جسمك كله مغطى بلدغاتهم.
4
النمل المجند Eciton burchellii
يتواجد هذا النوع من النمل في حوض الأمازون وبعض الدول الآسيوية والأفريقية، ويصل طوله إلى نصف بوصة ولديه أسنان قاطعة، وهو أعمى تماماً مما يجعل وضع فريسته سيئاً عندما يهاجمها، وقد تم تسمية هذا النوع من النمل بالجنود، حيث أنهم لا يقيمون في خلية واحدة بشكل دائم يل إنهم متنقلون بتنظيم مثل الجنود، ويكون هدفهم الأول هو البحث عن الطعام (أي شيء متحرك) بالإضافة إلى توفير المكان المناسب للملكة لكي تنتج بيضها الذي يفقس جنوداً آخرين، وما يجعلهم من أشرس الحشرات هو قدرتهم على الإيقاع بأي كائن حي متحرك مهما كان حجمه من خلال القرض بأسنانهم القاطعة، فنحن هنا لسنا أمام سم قاتل بل أمام حشرات عمياء مفترسة.
5
ذباب النبر
تتواجد هذه الحشرة في وسط وجنوب أميركا، وتكمن خطورتها في أنها تعيش داخل الكائنات الحية، حيث تضع بيضها على جلد الكائنات الأخرى، وبفعل حرارة الأجسام يفقس البيض ليتخذ هذا الذباب من جسم الكائن الحي مستوطناً، أضف إلى ذلك إمكانية انتقاله إلى الجهاز الهضمي والتكاثر وتناول الغذاء من الطعام الذي يتناوله هذا الكائن الحي سواء كان إنساناً أو حيواناً.





تحديثات جديدة على خدمة "جوجل درايف"
يتيح للمستخدم إنشاء قائمة تحتوي على التطبيقات التي يعمل عليها


أعلنت شركة جوجل اليوم، عن تحديثات جديدة على خدمة "جوجل درايف" للتخزين السحابي، تُسهّل على المستخدم إمكانية الوصول وتنظيم التطبيقات التي يستخدمها بكثرة.

ميزة "إنشاء قائمة" في جوجل درايف، هي أول ميزة ضمن التحديثات، وتتيح هذه الميزة للمستخدم إمكانية إنشاء قائمة تحتوي على التطبيقات التي يستخدمها والتي تدعم "جوجل رايف" من أجل سهولة الوصول إليها في المستقبل.

أما ميزة "تصفّح واتصال" لجميع التطبيقات التي تدعم "جوجل درايف"، فتتيح للمستخدم استعراض التطبيقات الداعمة لخدمة "جوجل درايف" مع تحديد التطبيقات التي يرغب العمل عليها مباشرةً أثناء الاستعراض.

وذكرت جوجل أن جميع التطبيقات الداعمة لخدمة "جوجل درايف" والموجودة مسبقاً في متجر كروم ستكون مدرجة ضمن قائمة التطبيقات في "جوجل درايف" مباشرةً.

الجدير بالذكر أن شركة جوجل أطلقت خدمة "جوجل درايف" السحابية في 24 أبريل من عام 2012، التي تسمح للمستخدم تخزين الملفات على الإنترنت مع إمكانية المشاركة والتعديل الجماعي عليها بعد دمج خصائص "مستندات جوجل" Google Docs إليها.





سيارة أودي R20 هجينة وخطيرة


رغم إن شركة أودي قد أعلنت التخلي عن فكرة إنتاج سيارة R8 E-tron متسببة في إحباط العديد من محبي السيارات الرياضية الهجينة، فإن الشركة لم تتخلى تماماً عن فكرة إنتاج سيارة هجينة حيث من المتوقع أن تكشف الشركة خلال الـ3 سنوات المقبلة عن نسخة صالحة قانونياً للطرق من سيارة سباقات لومانز الشهيرة R18.

السيارة الجديد ستحمل اسم R20 وستحصل على نفس الزعانف الخلفية لسيارة سباقات لو مانز R18، ولجعلها مميزة أكثر ستكون مزودة بشبكة صغيرة الحجم بإطار واحد وعدة مصابيح LED وأجنحة أمامية وخلفية بفتحات هواء وسبويلر خلفي قابل للتعديل وفق الحاجة.
أما أفضل ما في السيارة فهو الأبواب المجنحة التي ستمكنك من الدخول في مقصورة مزودة بأحدث معدات القيادة، حيث يوجد لوحة شاشة عرض مركزية متعددة الوظائف للتحكم في السيارة، إلى جانب مقاعد ذكية تتكيف مع جسم الجالس عليها ومزودة بحزام أمان بـ4 نقاط اتصال، والعديد من الخصائص التكنولوجية.
وستحتوي السيارة على محرك V6 بتربو مزدوج ومولدين للكهرباء يجعلان قوة السيارة 550 حصان تعتمد عليهم في نظام قيادة أمامي الدفع، وستكون مزودة بنظام مكابح يعمل على استعادة الطاقة، ونظام start-stop للحفاظ على السيارة وتقليل استهلاك الوقود.
من المقرر أن يتم الكشف عن السيارة Audi R20 عام 2015 خلال أحد الأحداث الخاصة بعالم السيارات، فيما سيبدأ إنتاج السيارة في ربيع 2016 حيث سيكون متاحاً منها ما بين 100 إلى 250 نسخة فقط.






-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق