الاثنين، 4 مارس 2013

الإخبارية اليومية




بالصور... خادم الحرمين يتجول بالسيارة في روضة خريم

قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم بجولة بالسيارة في روضة خريم ومحمية الحياة الفطرية فيها .

ورافق الملك في الجولة الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، والأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، والأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز، والشيخ مشعل العبدالله الرشيد .






ولي العهد: الصحافة السعودية حفظت الإرث التاريخي للمملكة


الأمير سلمان بن عبدالعزيز يستمع لشرح عن إحدى الصور خلال جولته في المعرض (واس)
٢٠١٣/٣/٤ - العدد ٤٥٦


نوه ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بدور الصحافة في نقل وإبراز الإرث التاريخي والتراث الوطني للمملكة، وإسهام الصحافة في التشكيل الثقافي، وحفظ معالم الهوية الوطنية، وإطلاع القراء على ما زخرت به المملكة من حراك تاريخي على مراحل مختلفة من الزمن.

وقال إن الصحافة السعودية أسهمت في حفظ صور لأحداث من ماض تليد وحاضر مجيد في المملكة، ورصدت ذلك الإرث للأجيال الشابة والناشئة للاطلاع على تاريخ بلادهم، كما شكلت الصحافة سجلاً حافلاً في سبيل توثيق ذاكرة الوطن التاريخية، مثنياً في هذا الصدد على الأرشيف الوطني للصور.
جاء ذلك في تصريح عقب افتتاحه، أمس معرض وملتقى «الصور التأريخية في الصحف السعودية»، الذي تنظمه مؤسسة التراث الخيرية، بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ودارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية، بمشاركة وكالة الأنباء السعودية والمؤسسات الصحفية السعودية، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

ويضم المعرض صوراً تاريخية مهمة التقطت في مختلف مناطق المملكة، وتحمل أهمية كبيرة، إذ تختزل الحقائق والشخصيات والمواقع والأحداث ذات العلاقة بتاريخ المملكة، وأبرزتها الصحافة السعودية في حينها.
وبعد جولته في المعرض، سلم ولي العهد درعاً لشركة أرامكو السعودية تسلمه نائب الرئيس في الشركة للشؤون العامة محمد القحطاني، ودرعاً لشركة الاتصالات السعودية تسلمه الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور خالد الغنيم، ودرعاً للهيئة العامة السياحة والآثار تسلمه مدير عام الإعلام والعلاقات العامة في الهيئة ماجد الشدي.

كما تسلم ولي العهد درع الجهات المنظمة للمعرض، قدمه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.
من جانبه، شدد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، رئيس مؤسسة التراث الخيرية، عضو مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، على أهمية المعرض والملتقى، مشيراً إلى ما يحمله المعرض من مفاهيم تغوص في عمق التاريخ الوطني. وقال إن فكرة المعرض والملتقى العلمي جاءت إدراكاً من مؤسسة التراث الخيرية بأهمية توثيق ذاكرة الوطن التاريخية من خلال تلك الصور التي تسجل مرحلة مهمة من تاريخنا الوطني. وأوضح أن اللجنة المنظمة أقرت استمرار المعرض ليتزامن مع انعقاد معرض الرياض الدولي للكتاب، مما يضاعف استفادة زائري المعرض من خلال استعراض الصور التاريخية التي شاركت بها المؤسسات الصحفية، داعياً أفراد المجتمع إلى زيارة المعرض؛ لأهميته في التعريف بالشأن التاريخي للوطن. ويهدف المعرض، الذي يعد الأول من نوعه في المملكة، إلى استرجاع وتوفير وحصر الصور الصحفية السعودية التاريخية، وتضمينها مستقبلاً في أرشيف وطني يخدم الباحثين ويكون بمثابة وعاء معلوماتي موثوق.
الأمير سلمان بن عبدالعزيز مبتسماً خلال جولته في المعرض (واس)






مكتب النائب الثاني: الأمير مقرن لا يمتلك حساباً بموقع "تويتر"

أكد متحدث رسمي بمكتب الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين أنه ليس لدى سموه حساب في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال إن الحساب الموجود في "تويتر" باسم الأمير مقرن بن عبدالعزيز حساب منتحل ومزور، وأنه ليس لسموه أية علاقة بهذا الحساب لا من قريب ولا من بعيد.

وشدد المتحدث على أن قلب وعقل النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء مفتوحان للمواطنين في كل وقت وحين.





وزير الداخلية يرعى تخريج 2238 كادراً أمنياً السبت المقبل

حاتم المسعودي (مكة المكرمة)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مساء يوم السبت المقبل، حفل تخريج طلبة الدورات التأهيلية المنعقدة في مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة مكة المكرمة.
وثمن مدير الأمن العام الفريق سعيد عبدالله القحطاني الدعم اللامحدود الذي يحظى به جهاز التدريب الأمني من سمو وزير الداخلية، مضيفاً أن تشريف سموه ورعايته لهذا الحفل دليل صادق على ما توليه قيادة هذا الوطن من اهتمام بالغ ودعم متواصل لأجهزة الأمن، مما جعل التدريب يعيش عصراً ذهبياً ونقلة نوعية في جميع تخصصاته العلمية والعملية والتدريبية.
وأبان مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب اللواء سعد عبدالله الخليوي أن عدد الخريجين يبلغ 2238 طالباً في عشرة تخصصات أمنية شملت دوريات الأمن التأهيلية وأعمال المرور التأهيلية ودوريات أمن المهمات والواجبات الخاصة التأهيلية ودوريات أمن الحج والعمرة والعلوم الشرطية ودوريات أمن الطرق والبحث والتحري وأمن وحماية المواقع وأمن الحرم ودوريات أمن شرطة المحافظات.
وأضاف الخليوي أن الخريجين تلقوا العديد من التدريبات الميدانية النظرية والعملية، إلى جانب العديد من المحاضرات والأنشطة اللامنهجية والتي تساهم في تنمية مهارات رجل الأمن، إضافة إلى مشاركتهم في مهمتي شهر رمضان وموسم الحج اللذين اكتسب فيهما المتدربون الخبرة والدراية وصقل مواهبهم العملية وقدراتهم في التعامل مع الجمهور ومواجهة المتغيرات الطارئة والتفاعل معها بنجاح كبير وصقل لمواهبهم العملية.
من جهته نوه العميد مسعود بن فيصل العدواني قائد مدينة تدريب الأمن العام في منطقة مكة المكرمة بالرعاية الكريمة لسمو الأمير محمد بن نايف، مؤكداً أنهم في كل عام ينتظرون هذا اليوم (يوم الحصاد) لجني ثمرة عام كامل من العطاء الجاد والجهود المخلصة حيث يسعد الجميع بتخرج دفعة جديدة من أبنائنا الطلاب في عدد من الدورات والتخصصات التأهيلية ليلحقوا بركب الأمن ويواصلوا مسيرة الذود عن أمن واستقرار الوطن.




خالد بن سلطان: إسرائيل أمنت شر أعدائها.. فخفضت ميزانيتها الدفاعية
سلم جائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن الكريم

نائب وزير الدفاع يكرم الحذيفي في حفل اختتام جائزة حفظ القرآن (واس)


الرياض: نايف الرشيد 2013-03-04 2:23 AM 

اعتبر نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، تخفيض إسرائيل "الكيان الصهيوني" ميزانيتها الدفاعية دليلا واضحا على أنها أمنت شر أعدائها، مشدداً في الوقت ذاته على أن بعض الدول الإسلامية هجرت القرآن الكريم فأصابتها أحوال مضطربة.
وقال الأمير خالد بن سلطان خلال رعايته حفل اختتام جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للعسكريين في دورتها السابعة يوم أمس، أن بعض الدول الإسلامية تشهد تناحرا سياسيا في أوُجه وعوائق ومشكلات مستعصية، تمنع تقدم انطلاقتها إلى الأمام، موضحاً أن السلاح أصبح لغة الحوار وأن اقتصاديات تلك الدول في أسوأ حالاته.
وأشار الأمير خالد بن سلطان إلى أن تلك الدول يقاتل مواطنوها تحقيقاً لمصالحهم في دنياهم، وينسون مصالحهم الأخرى، وتابع قائلاً "يخربون بأيديهم وعموا عن أنهم يخربون بيوتهم، كل يرفع راية الإسلام ظنّاً منهم أنهم الحاملون لهذا الدين الحنيف والمتحدثون باسمه، ومن خالف آراءهم أخرجوه من الملة ومن وافقهم ولو على باطل أصبح من أصحاب الحظوة، فالإنسان الذي كرمه الله وجعل دمه أكثر من حرمة من الكعبة بات على أيديهم رقماً في عدد قتلى أو جرحى".
وأكد نائب وزير الدفاع أن العالم الإسلامي يشهد في مقابل ذلك ممارسة الإرهاب مع التشديد والتضييق على الناس الذي أصبح في تفاقم، في حين لا تزال تمارس أشكال التعصب والتطرف وظلام العقول وفوضى الفتاوى، وتابع بالقول "أضحى بأس المسلمين أشد بكثير من بأس أعدائهم عليهم، ويكفي ما أعلنته إسرائيل من تخفيض ميزانيتها الدفاعية، لأنها أمنت شر أعدائها".
وتساءل الأمير خالد بن سلطان بقوله كيف يكون حال أمة أكرمها الله عز وجل بالدين الخاتم وبين أيديها كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه، يكون حالها كما يجري على أرض الواقع.
أمام ذلك، أكد الأمير خالد بن سلطان أن القوات المسلحة ملتزمة بالانضباط في الفكر والسلوك ويدعون إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة.








أمير المدينة يطلع على المشاريع المستقبلية للجامعة الإسلامية

خالد الجابري (المدينة المنورة)
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة أمس على مشروعات الجامعة الإسلامية وخطتها الاستراتيجية والتقى منسوبيها أثناء زيارة للجامعة. ويقوم سموه اليوم بزيارة تفقدية لمحافظة خيبر يرأس خلالها اجتماعا مشتركا للمجلسين البلدي والمحلي للمحافظة، ويلتقي بالمسؤولين والمواطنين ويشرف حفل الأهالي ويتلمس احتياجاتهم.

وشاهد أمير المدينة المنورة خلال زيارته للجامعة الاسلامية عرضا مرئيا تضمن نبذة عنها وأهدافها وكلياتها وإحصائيات عن أعداد الخريجين منها. وتناول العرض المشروعات الجاري تنفيذها في الجامعة التي تشمل إنشاء وتجهيز إسكان أعضاء هيئة التدريس، مباني القبول والتسجيل والعمادات المساندة، كليات القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف، اللغة العربية والحاسب الآلي ومعهد تعليم اللغة العربية والمكتبة المركزية ومركز المؤتمرات.
كما تناول العرض عددا من المشاريع المستقبلية التي تعمل الجامعة على تنفيذها قريبا وتشمل إنشاء وتجهيز كليات الطب، العلوم والهندسة، وإنشاء المستشفى الجامعي، وإنشاء وتجهيز وحدات سكنية جديدة لطلاب الجامعة في مرحلتها التاسعة، المرحلة الأولى من المراكز المستقلة، والمرحلة الثانية من المرافق الرياضية، وتنفيذ مواقف للسيارات متعددة الطوابق وتنفيذ مباني الأقسام النسائية بالجامعة. وشمل كذلك العرض المرئي نبذة عن خريجي الجامعة الإسلامية، الذين تبوأ كثير منهم مناصب قيادية عليا في شتى المجالات العلمية والدعوية والإدارية. ورحب مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا باسمه وباسم منسوبي الجامعة كافة بسمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، مثمنا لسموه اهتمامه ورعايته لهذه الجامعة. وألقى كلمة أشار فيها الى أن زيارة سموه تأتي في سياق اهتمام حكومتنا الرشيدة بالوطن والمواطن، مضيفاً أن الجامعة الإسلامية قد حظيت بالعناية والاهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين في شتى المجالات، ولا أدل على ذلك من الميزانية الكبيرة التي خصصت للجامعة هذا العام، حيث تجاوزت مليار ريال.
وتابع أن ذلك الدعم غير المحدود مكن الجامعة من تقديم رسالتها في خدمة الإسلام وتعليم أبناء المسلمين، حيث تخرج فيها منذ إنشائها حتى الآن أكثر من 60 ألف طالب، يمثلون أكثر من 200 جنسية وإقليم، عادوا إلى أوطانهم علماء ودعاة وتقلد كثير منهم مناصب قيادية في بلدانهم. كما أسهمت الجامعة في خدمة المجتمع الإسلامي بالأبحاث والدراسات والكتب والدورات التدريبية التي أفاد منها المسلمون في شتى أنحاء العالم.
وفي ختام الزيارة تسلم الأمير فيصل بن سلمان هدية تذكارية بهذه المناسبة من مدير الجامعة.
من جهة ثانية يقوم سموه اليوم بزيارة لمحافظة خيبر ضمن زياراته التفقدية لمحافظات ومراكز وقرى المنطقة لمتابعة أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم. ويستقبله لدى وصوله محافظ ومسؤولو ومشايخ وأعيان المحافظة. ثم يتوجه الى مقر مركز الملك عبدالعزيز الحضاري، حيث يرأس اجتماعا للمجلس البلدي والمحلي، ويلتقي مسؤولي ومشايخ وأعيان وأهالي المحافظة للتشرف بالسلام عليه. ويحضر حفلا خطابيا ينظمه الأهالي بهذه المناسبة. وعقب الحفل يتوجه سموه الى شمال خيبر، حيث يزور المنطقة ومعلم «سد البنات» التاريخي.
يذكر أن سموه قام في وقت سابق هذا الشهر بزيارتين تفقديتين مماثلتين لمحافظتي العلا وينبع.








أمير المدينة المنورة يزور محافظة خيبر.. اليوم
مسؤولو الدوائر الحكومية والاعيان يرحبون بزيارة سموه

أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
الإثنين 04/03/2013
يقوم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمشيئة الله تعالى اليوم بزيارة تفقدية لمحافظة خيبر تندرج ضمن جولات سموه التفقدية لمحافظات ومراكز وقرى المنطقة من أجل متابعة أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم.
وسيرأس سموه خلال الزيارة اجتماع المجلس البلدي والمحلي للمحافظة، كما يلتقي سموه بأهالي ومسؤولي المحافظة، ومن ثم يشرف حفل الأهالي المقام احتفاء بزيارة سموه، ومن المقرر أن يزور سموه عددًا من المعالم الأثرية ومن بينها سد البنات التاريخي. على نفس الصعيد، رحب عدد من مدراء الدوائر الحكومية ورؤساء المراكز وشيوخ القبائل والأعيان بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لمحافظة خيبر معبرين عن بالغ سعادتهم بجولة سموه التفقدية التي يبدؤوها اليوم الاثنين لتلمس احتياجات المواطنين والوقوف عن كثب على ما يتطلعون إليه من خدمات في كل المجالات التي من خلالها يسعى إلى التقدم والرقي في شتى المجالات،
حيث تحدث المقدم جميل بن حمدان الحسيني قائد دوريات أمن طريق المدينة - تبوك قائلًا ان هذه الزيارة من أجمل اللحظات وأغلاها على النفس هي تلك اللحظة التي يجتمع فيها الاب مع ابنائه وهي اللحظة التي ننتظرها من وقت لوقت لكي نشاهده بيننا وتزهو محافظتنا بقدومه الميمون، فأهلا به بين ابنائه وإنني لأجدها مناسبة أن أعبر عن أصوات وأفواه مليئة بالترحيب بالمقدم الكريم وعن قلوب سكنتها المحبة لشخص استوطن قلوب سكان هذه المحافظة.
وتحدث مدير شرطة محافظة خيبر الرائد تركي بن عبدالعالي الردادي قال: انني وفي هذه المناسبة السعيدة على منسوبي شرطة محافظة خيبر ونحن نحتفل بزيارة أمير مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، والتي تأتي تكريسًا ومواصلة للمسيرة الحافلة بالعطاءات من ولاة أمرنا وحرصهم على تفقد أحوال المواطنين واستقراء حاجاتهم وآمالهم لا يسعنا إلا أن نهنئ أنفسنا كمواطنين أولًا ورجال أمن ثانيًا بهذه المناسبة الغالية، ونسأل الله عز وجل أن يأخذ بيد أميرنا المحبوب ويمده بعونه وتوفيقه.
وقال المقدم جميل بن حمدان الحسيني قائد دوريات أمن طريق المدينة - تبوك ان هذه الزيارة من اجمل اللحظات واغلاها على النفس هي تلك اللحظة التي يجتمع فيها الاب مع ابنائه وهي اللحظة التي ننتظرها من وقت لوقت لكي نشاهده بيننا وتزهو محافظتنا بقدومه الميمون فأهلا به بين ابنائه وإنني لأجدها مناسبة أن أعبر عن أصوات وأفواه مليئة بالترحيب بالمقدم الكريم وعن قلوب سكنتها المحبة لشخص استوطن قلوب سكان هذه المحافظة.
فيما تحدث رئيس مركز الثمد الشيخ ذيبان بن سرور بن سمرة عن بالغ سعادته بزيارة سموه الميمونة 
وأكد أن الزيارة ترجمة فعلية لاهتمام قيادتنا الرشيدة بأحوال المواطنين، وقال كم نحن سعداء بلقاء سموه والذي يعمل جاهدًا لخدمة أبناء هذه المنطقة ككل فله منا كل المحبة والتقدير والاحترام. 
من جانبه تحدث رئيس بلدية الصلصلة الدكتور محمد بن مبارك السهلي فقال كل الوجوه تعلوها الفرحة والسرور بزيارة أميرنا المحبوب الحريص على تحقيق رغبات المواطنين في كل أرجاء المنطقة، وأضاف قائلًا: إن أهالي محافظة خيبر يرحبون بزيارته للمحافظة إننا ندرك أن اهتمام سموه كبير بما يحتاج إليه المواطنون.
فيما أكد العميد متقاعد عليان صالح الذيابي أن زيارة الأمير فيصل بن سلمان، تمثل تجسيدًا لأواصر الترابط الحقيقي بين القيادة والشعب، وقال الذيابي إن أهالي محافظة خيبر وقراها يرحبون بالضيف الكبير وصحبه الكرام بين أبنائه وذويه فأهلًا بالأمير الإنسان.
وتحدث شيخ قبيلة المظابرة من بني رشيد بالعقيلة الشيخ سعد بن ثاري المظيبري قائلًا في يوم من أيام العطاء المستمر وفي يوم من أيام الرضاء تزدان محافظة خيبر بمقدمكم الكريم يا صاحب السمو، فالمحافظة بدعمكم تستمر وبعطائكم الدائم ترتقي.. بكل أنواع الحب والترحيب وبلسان الأهالي المخلصين لبلدهم نرسل أحلى الترحيب وأعبقه وأرقى الكلام وأجمله ترحيبًا بك أيها الأمير الكريم. 
وتحدث سعود بن نوران بن سمرة قائلًا يشرفني أن أرفع عبارات الترحيب بأمير المنطقه، بمناسبة زيارته الميمونة لمحافظة خيبر، تأتي زيارة سموه للمحافظة لمتابعة احتياجات المواطنين وما حضوره إلا حرص منه ودليل على ما يكنه لهم من محبة تعودنا في ظل حكومتنا الرشيدة على الزيارات وتفقد أحوال المواطنين بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
وتحدث شيخ قبيلة البراقعة من بني رشيد بقرية المطاوي الشيخ محمد بن معتق البريقعي قائلًا: أهلًا بمن ملأ القلوب حبًا فيّاضًا وولاءً صادقًا، أهلًا بك يا أمير التنمية والعطاء بين أبنائك أهالي محافظة خيبر وبقلوب مفعمة بالحب والولاء نرحب بمقدم سموه ضيفًا عزيزًا أتى ليستطلع أحوال المواطنين لكل ما من شأنه تقديم أفضل الخدمات لأبناء هذه المحافظة، ويسرني أن أرحب بزيارة سموه وصحبه الكرام.







تدشين فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بالمدينة المنورة

أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
الإثنين 04/03/2013
دشن مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد سبيه يوم أمس الأول السبت فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بالمدينة المنورة تحت شعار (المشاركة المجتمعية والدفاع المدني) بسوق الراشد مول بالمدينة المنورة، وبحضور مديري الإدارات الحكومية والمؤسسات والشركات ذات العلاقة وأعيان المدينة. وقام اللواء زهير سبيه بقص الشريط إيذانًا بانطلاق الفعاليات التي تنوّعت لتشمل افتتاح المعرض التوعوي المصاحب.
، بالإضافة إلى إقامة العديد من المحاضرات التوعوية على مدارس البنين والبنات والجامعات والكليات والمؤسسات التابعة للرعاية الاجتماعية من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتشمل كذلك العديد من الدوائر الحكومية والشركات الرسمية والأهلية.
صرح بذلك العقيد خالد بن مبارك الجهني الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة، الذي أفاد بأن عددًا من الجهات الحكومية ذات العلاقة شاركت الدفاع المدني في تنفيذ المعرض التوعوي الذي أقيم بهذه المناسبة.
وأوضح الجهني أن هناك العديد من الفعاليات التي ستنطلق بهذه المناسبة مثل تنفيذ عدد من المعارض التوعوية المصغّرة في المدارس والكليات وكذلك فتح باب التطوع لجميع فئات المجتمع.








أمانة المدينة تتطلع على تصاميم المبنى الجديد للغرفة التجارية

امين المدينة يلتقي رئيس واعضاء وامين عام مجلس ادارة غرفة المدينة ويظهر في الخلف مبنى غرفة المدينة المزمع انشاءه في محيط مدينة المعرفة
٢٠١٣/٣/٣ @ ٧:٣٨ م


تتجه أمانة المدينة المنورة والغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ، إلى تشكيل لجنة تواصل دائم لصياغة مذكرة تعاون وتفاهم تهدف ، إلى بناء جسور قوية من التواصل المستمر لخدمة قطاعات الأعمال المختلفة في منطقة المدينة المنورة .

جاء ذلك ، خلال الزيارة التي قام بها رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الخطراوي ، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام لأمين المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر اليوم .

وأشار الخطراوي ، إلى أن الزيارة تأتي في إطار تعزيز الشراكة بين الغرفة التجارية وأمانة المدينة المنورة ، لمناقشة جملة من القضايا التي تهم رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين بالمدينة المنورة ، والعمل سوياً على تذليل العقبات التي تواجه مجتمع المال والأعمال في منطقة المدينة المنورة .

وأثنى الخطراوي على موضوعات اللقاء ، الذي اتسم بالشفافية والوضوح وبعد النظر ، وطرحت خلاله العديد من التصورات التي سيتم إدراجها ضمن مذكرة التفاهم والتعاون بين الغرفة التجارية والأمانة .

كما تم خلال اللقاء ، عرض تصاميم المبنى الجديد للغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ، في محيط مدينة المعرفة الاقتصادية على أمين المدينة الذي أبدى استحسانه للتصور المعماري والتصميم منوهاً لمدي ملاءمته لطبيعة العمارة ، التي تتمشى مع الأهمية الدينية والتاريخية للمدينة المنورة .








«أسرتي» تطلق تأهيل مرشد الحي باستقطاب أئمة 50 حيًا في المدينة

عبدالوهاب الفيصل - المدينة
الإثنين 04/03/2013
أطلقت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الاسرة بالمدينة المنورة مشروع تأهيل مرشد الحي من خلال استقطابها لأئمة مساجد يمثلون خمسين حيًا من أحياء المدينة المنورة للقيام بدور فعال في دعم الاستقرار الأسري وتفعيل دورهم كمرشدين أسريين لأهالي الحي. وقال الأمين العام لجمعية أسرتي فضيلة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف في افتتاح مشروع تأهيل مرشد الحي امس في فندق المرديان بالمدينة المنورة: «إن جمعية أسرتي تفرح وتسعد بكل حالة زواج ساهمت في تكوينها من خلال دعمها للمقبلين على الزواج وتحزن الجمعية وبنفس القدر على كل حالة طلاق تقع في المجتمع، لذا حملت الجمعية على عاتقها قضية الحد من حالات الطلاق وذلك ببحث كل البدائل المتاحة ومن هذا المنطلق كان مشروع مرشد الحي الأسري خط الدفاع الأول مستصحبين هدي النبي صلى الله عليه وسلم في اصلاح ذات البين في جميع الأمور التي تستدعي ذلك»، وأضاف: «إن الجمعية ومن خلال تواصلها مع الجهات المختصة بالصلح في المحاكم الشرعية، تبين لها أن أغلب الحالات التي تصل إلى المحاكم تعتبر حالات متأخرة جدًا يصعب تداركها وغالبًا ما تنتهي بالطلاق، فكانت فكرة مشروع مرشد الحي خطوة استباقية للحد من تفاقم المشكلات الأسرية حتى يمكن حلها في أضيق الأطر من خلال مرشدين أسريين يتم صقل مهاراتهم، ليصبحوا معاول بناءٍ فعّالة تسهم في إحداث الاستقرار الأسري في منطقة المدينة المنورة والتي نسعى أن تكون أنموذجا يحتذى وأكد الشيخ الثبيتي أن جمعية أسرتي تسعى لترسيخ عملٍ مجتمعي مؤسسي يقوم على قواعد الشراكة الإستراتيجية مع الجهات التي تحمل ذات الهم، مستندين على قواعد العمل المؤسسي المجتمعي المنظم. هذا وتتواصل فعاليات مشروع تأهيل مرشد الحي على مدى الأسبوعين القادمة من خلال محاضرات مكثفة.








كرسي القراءات بجامعة طيبة ينظم اللقاء العلمي الثاني عن أهمية علم القراءات


المشاركين بكرسي القراءات

٢٠١٣/٣/٣ @ ٧:٢٤ م

ضمن أنشطة وحدة الكراسي العملية بجامعة طيبة ، نظم كرسي الشيخ يوسف بن عبداللطيف جميل للقراءات أمس، اللقاء العلمي الثاني عن أهمية علم القراءات وعناية العلماء به .

وشهد اللقاء الذي شارك فيه من الأستاذ الدكتور سالم محمود والدكتور سامي عبد الشكور ، نقاشات حول علم القراءات وأسباب نشأته ودور اختلاف اللهجات في ذلك ، وأكد المشاركون في اللقاء على أهمية هذا العلم والاهتمام به في فهم القرآن الكريم ومعانيه .

وعن نشأة القراءات قال الدكتور سامي عبد الشكور الأستاذ المشارك في قسم القراءات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة ، أن القراءات أذن فيها في العهد المدني وذلك بناء على الأدلة والبراهين التي ذكرت في الأحاديث والبحوث العلمية .

منوهاً ، بأن العهد المكي كان العبادة فيها خفية وكان الأمن ضعيفاً .

مضيفاً ، بأن اختلاف اللهجة عند القبائل آنذاك هي السبب في نزول القراءات وكان ذلك بين عام 8-9 هـ ، وذلك ما يسمى بعام الوفود وأشار الدكتور عبدالشكور ،أن القراءات هي إختلاف ألفاظ الوحي المذكور في كتابة الحروف ، أو كيفيتها من تخفيف، وتثقيل وغيرها .

من جهته ، تحدث عضو لجنة تحكيم المسابقات القرآنية العالمية الدكتور سالم محمود ، حول مراحل تطور القراءات حيث قال ، أن 32 كتاباً تقريباً موصولة السند للرسول صلى الله عليه وسلم .

مضيفاً ، بأن هناك كتباً كثيرة معتبراً ، بأن هذه الكتب تعد الأعمدة وهي المرحلة التطورية في تاريخ القراءات وعن عدد القراءات القرآنية ، فقد أشار الدكتور محمود إلى أن عدد القراءات هي عشر قراءات .

الجدير بالذكر ، أن كرسي الشيخ يوسف بن عبداللطيف جميل للقراءات يهدف إلى الارتقاء بمستوى تعلّم القراءات داخل الجامعة وخارجها، وتوسيع نطاق نشر القراءات القرآنية وعلومها المتعلقة بها، وتطوير نظم تعليم القرآن الكريم وحفظه وبيانه وفق منهج معرفي قويم يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وفتح المجال أمام الباحثين وصولاً لدرجة الإبداع في البحث العلمي في الدراسات القرآنية، والمشاركة في الخطة الوطنية لتنمية البحث العلمي، وتحقيق رغبة القطاعين الخاص والعام للمشاركة في النهضة العلمية، وتجديد التخطيط في هذا الجانب كما يسعى للإسهام في خدمة القرآن الكريم وربط تخصص القراءات بالمجتمع من خلال عقد الورش العلمية والندوات والمؤتمرات للتعريف بهذا العلم، وتأهيل الكوادر العلمية في تخصص القراءات وما يتعلق به من علم التجويد ورسم المصحف وضبطه، وعد الآيات وتوجيه القراءات من حيث اللغة والإعراب والفقه والبلاغة، وإثراء البحث العلمي في هذا التخصص الدقيق المتعلق بكتاب الله تعالى، والاهتمام بالقراءات القرآنية المنزلة على النبي صلى الله عليه وسلم والتي وصلت بطريق التواتر وتيسير إقرائه وفهمه وتدبره ، بالاستفادة من جميع الطاقات العلمية المتاحة والتقنية السمعية والمرئية.







غرفة المدينة المنورة تنظم لقاء تعريفياً لسيدات الأعمال

المدينة المنورة - خالد الزايدي


ينظم مركز سيدات الأعمال التابع للغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة لقاء مع سيدات الأعمال للتعريف بأعمال المركز وخلق جسر من التواصل لحل القضايا التي تعترض نشاط سيدات الأعمال.

ويعتبر هذا اللقاء من اللقاءات المهمة التي تعكس جدية المركز في بناء الثقة بينه وبين قطاعات الأعمال النسائية وهو جزء من إستراتيجية متكاملة وبرنامج مدروس لعدد من الفعاليات والورش التي تخدم سيدات الأعمال وتفتح المجال للعصف الذهني للمشروعات المناسبة لسيدات الأعمال ومعرفة المعوقات والمشاكل وإبداع الحلول واللقاء يأتي ضمن إستراتيجية الشراكة مع الجهات المختلفة التي رسمها مجلس إدارة الغرفة في دورتها الحالية، حيث يتم هذا اللقاء تحت رعاية البنك السعودي للاستثمار عبر فرعه النسائي.

ويدلل هذا اللقاء على أهمية الدور الذي يلعبه مركز سيدات الأعمال في تشجيع المرأة للمساهمة في التنمية، ويشير إلى تنامي نشاط سيدات الأعمال في المدينة المنورة، حيث بلغ عدد السجلات النسائية النشطة والمسجلة لدى المركز ما يقارب 3000 سجل مما يدلل على أن المرأة في منطقة المدينة بدأت تعي أهمية دورها في الحياة الاقتصادية وأن النشاط الاقتصادي للمرأة في هذه المنطقة سيشهد تزايدا خلال السنوات القليلة القادمة.








ضمن الاحتفاء بعاصمة الثقافة
ثقافية المدينة تختتم ورشة «موهبتي»

 
عدد من الطالبات المشاركات في موهبتي

المدينة - خالد الزايدي


اختتمت لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي "القسم النسائي" بفرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة ورشة عمل لفنون الأطفال تحت مسمى " موهبتي " التي هدفت إلى نشر ثقافة الفن التشكيلي بمدارس التعليم العام أشرفت عليها التشكيلية مشرفة القسم النسائي مرام عدنان سمان. وقد سعت الورشة التي أقيمت بالمدرسة الثامنة والخمسين الابتدائية للبنات ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م إلى اكتشاف المواهب الفنية وإبراز دور ممارسة الأشغال الفنية في تعديل السلوك وتهذيب النفس حيث ضمت فعاليات الورشة مبادئ الرسم والتلوين على وجوه الأطفال والرسم على الميداليات الخشبية والرمل وعلى الكانفس والتلوين على الأكواب والفخار وتقديم نبذة تعريفية عن أبرز أنشطة الجمعية ودور اللجنة النسائية في تنظيم دورات للفن التشكيلي وفنون الأطفال. وقد أوضح مدير فرع الثقافة طريف هاشم، أن الجمعية تعكف خلال الفترة القادمة على توقيع اتفاقيات شراكة مع جهات تربوية وتعليمية لنشر ثقافة الفن التشكيلي والخط العربي لأبناء طيبة الطيبة.





افتتح مؤتمر «تجربة المريض» .. الحميضي لـ عكاظ :
نعمل لتحقيق هدف «5 أسرة لكل ألف مواطن»

أحمد الأنصاري (المدينة المنورة)
افتتح وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الدكتور عبدالعزيز الحميضي، فعاليات المؤتمر الدولي الثاني (تجربة المريض) الذي تستضيفه مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة. وطالب في تصريح لـ«عكـاظ»، على هامش افتتاح المؤتمر، الذي يستمر لمدة يومين،
بإعطاء وزارة الصحة الفرصة لتنفذ مشاريعها العديدة، لافتا إلى أن لديها هذا العام أكثر من 14 مشروعا ضمن المراكز الطبية المتخصصة إضافة إلى عدد من المستشفيات الجديدة. وتابع قائلا إن المسألة مسألة وقت فقط، وبإذن الله سيصبح خلال أربع أو خمس سنوات لكل ألف مواطن ثلاثة أسرة في المستشفيات ومشاريع بنية تحتية ومختبرات وأقسام أشعة.
وأشار إلى أن المطلوب هو أن يكون لكل ألف مواطن خمسة أسرة في المستشفيات على أقل تقدير. وعن مدى معرفتهم بمستوى رضى المواطنين عن الخدمات الصحية المقدمة لهم، قال الحميضي نحن نسعى لإرضاء المواطنين وتقديم خدمات صحية جيدة لهم وتحقيق مفهوم المريض أولا، مشيرا إلى أن هناك تفاوتا من مستشفى إلى آخر، حيث تصل في بعض المواقع نسبة الرضى إلى 70% وفي مواقع أخرى 40%. وأضاف نحن يكفينا أن تصل إلى 80%، مذكرا بأن معدل انتظار المريض في قسم الطوارئ يتراوح ما بين أربع إلى ست ساعات لكنه عندما ينتظر أكثر من ساعة يتضجر. وقال الحميضي في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر إننا في هذا العصر نعيش تحديات كثيرة من أهمها تقديم خدمات صحية متميزة قائمة على سلامة المريض وجودة الخدمة ومن ثم رضى المريض. وهذه الأركان الثلاثة هي التي تشكل أساسيات تجربة المريض وكل هذا لن يأتي إلا بتطبيق أعلى معايير السلامة العالمية واتباع المنهج العلمي المعتمد على البراهين الطبية، إضافة إلى جعل المريض محور الخدمة والمشارك الفعال في اتخاذ القرار بحيث يكون المريض ركنا من أركان الخدمة المقدمة له. وأشار إلى أن هذا المؤتمر يحاكي تجربة المريض للوصول إلى رضاه الفعلي ورفع المعاناة بأدنى خطورة وبجودة عالية إلى أن يتحقق له الشفاء، معربا عن أمله في الوصول إلى تجربة صحيحة وواقع ملموس يؤدي إلى تحسين الخدمة الصحية وتطورها ومن ثم تحقيق توقعات المريض ورضاه التي هي الهدف لوزارة الصحة كمقدم للخدمة الصحية بالمملكة بأسرع الطرق وأقصرها مع الحفاظ على ترشيد الموارد والمحافظة عليها، مقدما شكره للجنة المنظمة والمشاركين في إثراء هذه التجربة من داخل المملكة وخارجها.
وعقب حفل الافتتاح بدأت الجلسات العلمية التي تتواصل اليوم.
مذكرة تعاون بين الأمانة والغرفة

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
شكلت أمانة منطقة المدينة المنورة والغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة لجنة تواصل دائم لصياغة مذكرة تعاون وتفاهم تهدف إلى بناء جسور من التواصل المستمر لخدمة قطاعات الأعمال المختلفة في المنطقة.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها رئيس مجلس إدارة الغرفة الدكتور محمد فرج الخطراوي وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام لمقر الأمانة، حيث التقوا الأمين الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر. وأشار الخطراوي إلى أن الزيارة تأتي في إطار تعزيز الشراكة بين الغرفة التجارية وأمانة المنطقة لمناقشة جملة من القضايا التي تهم رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين والعمل سويا على تذليل العقبات التي تواجه مجتمع المال والأعمال في المنطقة.






حقق مراكز متقدمة على مستوى المملكة 
تعليم سراة عبيدة يفوز في مسابقتي القرآن الكريم والسيرة النبوية 


سراة عبيدة - حسن شتوي: 

شاركت إدارة التربية والتعليم في محافظة سراة عبيدة في مسابقة القرآن الكريم الوزارية والعالمية على مستوى وزارة التربية والتعليم في المدينة المنورة في مرحلتها الثالثة (المجموعة الأولى: والتي شارك فيها ثلاث وعشرون إدرة تربية وتعليم، ونالت المركز الأول في الفرع الرابع من خلال الطالب سعيد مفرح التليدي من مدرسة الشاطبي للتحفيظ القرآن الكريم في الربوعة. والمركز الثاني في الفرع الأول وكان من نصيب الطالب: خالد فضل الدين من مدرسة النهضة لتحفيظ القرآن الكريم في الفرشة. 

وكرم المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ ناصر العبدالكريم، الطلاب الفائزين وكذلك مشرف وفد إدارة التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة المشرف التربوي بقسم التوعية الإسلامية رايد آل مالح. هذا وستقام التصفيات النهائية في المرحلة الرابعة والأخيرة في مدينة جدة بالنسبة للمسابقة العالمية وأما المسابقة الوزارية فستقام في مكة المكرمة بإذن الله تعالى في شهر جماد الثاني. 

إلى ذلك شاركت إدارة سراة عبيدة مسابقة السيرة النبوية التي أقيمت في محافظة صبيا على مستوى وزارة التربية والتعليم، وحققت المركز الثامن على مستوى إدارات التربية والتعليم، وكان من نصيب الطالب علي بن سعيد آل جافل القحطاني، من مدرسة الإمام محمد بن سعود بالعرين. وقد شرف الحفل الختامي محافظ صبيا الأستاذ محمد حكمي، ومدير التربية والتعليم في محافظة صبيا الأستاذ أحمد ربيع، ومشرف الإدارة العامة للتوعية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم الشيخ حمد اليوسف، بعد ذلك قام محافظ صبيا بتكريم الوفود المشاركة ومنها وفد إدارة التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة ممثلاً في مشرف الوفد الأستاذ رايد آل مالح وكذلك الطالب الفائز. 






المساكن الشعبية تسجل أعلى نسبة تملك بين السعوديين
البنوك تحافظ على أداء قوي في الأرباح خلال 2012


اسامة بدوي - جدة
الإثنين 04/03/2013


كشف تقرير اقتصادي، معني بقطاع الإسكان بالمملكة، أن المساكن الشعبية سجلت الحصة الأكبر والأعلى في معدلات الملكية، بينما أدّى ارتفاع التكلفة إلى انخفاض معدل الملكية في المناطق ذات الدخل المرتفع.
وقال التقرير إن الإحصاءات الأخيرة تشير إلى أن معدل ملكية المساكن في المتوسط العام بلغ 60 في المائة.
وأضاف التقرير الذي أعدته دائرة الاقتصاد والبحوث في شركة جدوى للاستثمار: «إن معدل الملكية يتفاوت بدرجة واضحة من منطقة لأخرى، حيث يلاحظ أن المناطق التي تحظى بأعلى مستويات دخل للأسرة تشهد أدنى معدلات الملكية، ما يثير قضية قدرة المواطنين على امتلاك منازل في تلك المناطق التي تحتضن معظم سكان المملكة».
وتناول التقرير الذي حمل عنوان «الموجز البياني السعودي- مارس 2013»، قضية التضخم في المملكة، والذي ظل وفقًا للتقرير هو الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي، تليها البحرين، ثم قطر، حيث ارتفع التضخم السنوي إلى 4,2 بالمائة في يناير 2013، وكذلك تسارع مؤشر جدوى للتضخم الأساسي إلى 2,7 بالمائة، مبينًا أن ارتفاع أسعار الغذاء أدّى إلى ارتفاع التضخم السنوي في يناير رغم تراجع تضخم الإيجارات إلى أدنى مستوى له على مدى ستة أعوام. كذلك تسارع التضخم الأساسي، مدفوعًا بزيادة الأسعار في فئة «سلع وخدمات أخرى». 
وحول الاقتصاد الفعلي، قال التقرير: «جاءت البيانات الاقتصادية لشهر يناير قوية وبقيت مؤشرات الإنفاق الاستهلاك مرتفعة، حيث ارتفعت قيمة السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي بدرجة طفيفة عن مستواها القياسي الذي حققته في ديسمبر، مسجلة نموًّا بنسبة 11 بالمائة مقارنة بشهر يناير العام الماضي، كما سجلت قيمة معاملات نقاط البيع في يناير رقمًا قياسيًّا جديدًا، مرتفعة بنسبة 26,7 بالمائة على أساس المقارنة السنوية.
ولفت تقرير جدوى للاستثمار إلى أن مطلوبات البنوك من القطاع الخاص زادت بنسبة 1,2 بالمائة في يناير، ما أدّى إلى ارتفاع إجمالي القروض القائمة إلى أكثر من تريليون ريال، في حين ذهبت معظم القروض الجديدة إلى قطاعي التجارة والخدمات. كما ارتفعت حيازة البنوك من سندات الخزانة في يناير.
وتابع التقرير: «نال قطاع التجارة الحصة الأكبر من القروض الجديدة خلال عام 2012، تلاه قطاع الخدمات. وشكلت قروض قطاع التجارة نحو 21 بالمائة من القروض القائمة على القطاع الخاص، وهي أكبر حصة بين جميع القطاعات الأخرى. كذلك، هناك زيادة في القروض المصرفية إلى القطاع العام، نتيجة لزيادة إصدار سندات الخزانة التي ربما تعكس القلق من المسار الصاعد لمعدل التضخم».
وشددّ التقرير على أن الودائع المصرفية واصلت ارتفاعها في يناير، وشكلت الودائع تحت الطلب معظم الزيادة، حيث ظل فائض ودائع البنوك لدى «ساما» مرتفعًا جدًّا، ما يعني وجود فرصة كبيرة لمزيد من النمو في الإقراض خاصة وأن معدل القروض إلى الودائع لا يزال دون مستوى 80 بالمائة، مضيفًا: «ارتفعت الودائع المصرفية بنحو 0,4 بالمائة في يناير على أساس شهري وبنسبة 13,7 بالمائة على أساس سنوي. وجاء كل الارتفاع الشهري من فئة الودائع تحت الطلب، في حين انكمشت فئات الودائع الأخرى. وظلت السيولة لدى البنوك قوية؛ حيث بقيت ودائع البنوك لدى «ساما» الزائدة عن الاحتياطي الإلزامي فوق مستوى الـ110 مليارات ريال في يناير، كما تجاوز النمو الشهري للقروض مستوى نمو الودائع بدرجة طفيفة، ما أدّى إلى ارتفاع ضئيل في معدل القروض إلى الودائع خلال يناير، لكنه بقي دون نسبة 80 بالمائة». 
وحول أرباح البنوك، قال التقرير: «رغم الزيادة في مخصصات خسائر الائتمان، حافظت البنوك على أداء قوي من حيث الأرباح التي حققتها عام 2012. ومع أن مسار تحقيق الأرباح بالقيمة المطلقة تواصل في يناير، لكن ضخامة الأرباح التي تحققت في يناير 2012 أدت إلى نمو سلبي عند المقارنة على أساس سنوي».







إنجاز دولي لـ « سياحة المدينة» في خدمات الطعام


المدينة المنورة - البلاد ..

حقق طلاب قسم الأغذية والمشروبات بكلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة إنجاز دوليا خلال تمثيلهم للكلية في معرض الأغذية والمشروبات وخدمات الطعام والضيافة الذي أقيمت فعاليته في مدينة دبي مؤخرا وذلك بحصولهم على الميداليات الفضية والميدالية البرونزية في مسابقة صالون الطهي الذي تنافس فيه ما يزيد عن مائة مشارك من مختلف دول العالم.وقد أثنى عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام على مهارت المتدربين والبيئة التدريبية التي توفرها المؤسسة لهم داخل الوحدات التدريبية. 






3 طالبات بجامعة طيبة يبتكرن جهازا للاستفادة من الأدوية بعد الانتهاء منها

مريم الذبياني - المدينة المنورة
الإثنين 04/03/2013
حصلت 3 طالبات من كلية الصيدلة في جامعة طيبة، وهن أسماء صبري الحربي و بشرى الخليفة ووفاء فهد، على المركز الأول في كرسي أبحاث الأمان الدوائي في الرياض عن ابتكارهم لجهاز يهدف إلى الاستفادة من الأدوية المصروفة في حال انتهاء المريض منها والإرشاد إلى الطريقة الآمنة والمُثلى للتخلص منه. وفي المقابل سيوجد في نفس المستخدم المسؤولية تجاه الدواء ويستشعر أهميته. وقوبل ابتكار الطالبات بأكثر من عرض من جهات صيدلية لتبني الفكرة وشرائها وتم منحهن الجوائز في نهاية المؤتمر.







طالبوا بفدية نصف مليون ريال
3 جناة يختطفون فتاة.. والشرطة تعيدها لذويها

أيمن الصيدلاني (ا
لمدينة المنورة)

أعادت شرطة منطقة المدينة المنورة فتاة (25 عاما) أمس بعد أربعة أيام من اختطافها من قبل ثلاثة جناة (من ذوي البشرة السوداء)، طالبوا بفدية قدرها 500 ألف ريال مقابل إعادتها لذويها.
وفور تلقي مركز شرطة قباء بلاغا من زوج الفتاة بالواقعة، أصدر مدير شرطة المنطقة اللواء سعود بن عوض الأحمدي، تعليماته بتوجيه تعميم عاجل لإدارة التحريات والبحث الجنائي، مراكز الشرطة، دوريات الأمن وأمن الطرق. وأمر بتشكيل فريق بحث ميداني للتغلغل في عمق أحياء المدينة، وزرع مصادر أمنية لمراقبة المجمعات التجارية التي تكثر فيها العمالة الوافدة. وأدت التحريات المكثفة الى العثور على الفتاة وهي بصحة جيدة ولم تتعرض لأي أذى أو اعتداء من قبل الخاطفين وتم تسليمها لزوجها.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام، أن الشرطة تحقق مع أحد الاشخاص بعد أن تبين أنه يقف وراء توزيع تعميم منسوب الى مركز شرطة قباء يفيد بتغيب امرأة سعودية وذلك لمعرفة الأسباب التي أدت إلى نشر التعميم، مشيرا إلى أن الشرطة عثرت على الفتاة المتغيبة وتم تسليمها لذويها فيما لا يزال البحث والتحقيقات جارية.
وعلمت «عكاظ» من مصادر موثوقة ان الفتاة بعدما خرجت من مسكن اسرتها سارت على قدميها باتجاه سوق قباء وأثناء سيرها توقفت الى جوارها سيارة بداخلها ثلاثة أشخاص وترجل أحدهم وفتح الباب وحملها إلى داخل السيارة وفروا هاربين من الموقع. وأضافت المصادر أن الجناة أخذوا الفتاة ووضعوها عند امرأه (من جنسية أفريقية) لا تتحدث اللغة العربية تسكن في حي الجرف يتردد عليها الجناة بين فترة وأخرى. وعندما علموا بالتعميم الصادر من شرطة قباء والمتداول عبر مواقع التواصل الحديثة أخرجوا الفتاة من داخل منزل المرأة وتركوها عند إحدى المحطات في الحي نفسه لتعثر عليها الدوريات الأمنية وتعيدها لذويها.
وأفادت تقارير الشرطة أن بلاغا ورد إلى مركز شرطة قباء من مواطن مفاده خروج زوجته من المنزل عصر يوم الأربعاء الماضي لغرض شراء بعض الملابس من سوق قباء، وعند تأخرها في العودة إلى المنزل اتصل عليها وسمع صوت استغاثة من زوجته ثم انقطع الاتصال. وقال إنه اتصل مرات عديدة على زوجته ولم تجب على اتصالاته. وأضافت التقارير أن المواطن عاود الاتصال بزوجته لاحقا عند الساعة العاشرة مساء ورد على جوالها شخص مجهول يحتمل أن يكون من جنسية عربية وأبلغه أن زوجته لديه وطالب بمبلغ (500 ألف ريال) مقابل تسليمه زوجته.









سعر كيس الأسمنت يقفز إلى 20 ريالا في المدينة المنورة والتجارة تتحرك لاحتواء الأزمة

فايز سليهم ـ المدينة المنورة
الإثنين 04/03/2013
قفزت اسعار الاسمنت والرمل بالمدينة المنورة خلال الاسبوعين الماضيين الى مستويات جديدة نتيجة الشح في المعروضات والاقبال الكبير من
المستهلكين حيث بلغ سعر كيس الاسمنت 20 ريالا. 
«المدينة» قامت بجولة في مستودعات الاسمنت ومواقع بيع الرمل ورصدت حجم الازمة والتقت بالمواطنين الذين عبروا عن استيائهم الشديد لذلك الشح.
ماجد عماد الدين أحد هؤلاء الذين بحثوا طويلا عن الاسمنت ولم يجدوه بالسعر الرسمي وقال لـ»المدينة» ان اعمال البناء في منزله توقفت منذ اسبوع وذلك لشح الاسمنت والذي بحث عنه ولم يجده.. الا من خلال بعض العمالة التي تعمل كسماسرة في بيع الاسمنت وعرضت علي كمية بسعر 20 ريالا للكيس ولكمية محدودة فقط ويضيف عماد الدين وكذلك الحال بالنسبة للرمل الذي لم يعد متوفرا الا باسعار خيالية تقارب ضعف السعر الرسمي وانا اتساءل هنا الى متى ونحن نعاني من تلك الازمات والتي اظنها مفتعلة فنحن في كل عام ونفس التوقيت تقريبا نواجه تلك الصعوبات في توفير المواد الاساسية للبناء ونحن كمواطنين نطالب بتدخل من وزارة التجارة لوضع حل حقيقي وجذري لتلاعب هؤلاء التجار الذين تفننوا في ابتزازنا.
وكذلك يشارك حامد رشيد بالقول لم تعد المشكلة هي ارتفاع الاسعار وحسب بل حتى ان السلع ذاتها لم تعد تكفي لحاجة المستهلك فهناك عشرات المباني المتوقفة بها عمليات البناء نتيجة عدم وجود الاسمنت والرمل وهذا ما يرهق كثيرا ويضيف اعباء مالية غير تلك الزيادات على اسعار السلع بل ما ينتج عنه التأخير بالاعمال من رواتب عمالة وإيجار معدات وخلافه وانا ارى الحل أن تتبنى الجهات ذات الاختصاص عمليات البيع لا الاشراف عليها وحسب لأن ذلك الاشراف المزعوم لم يحد من ذلك التلاعب وتلك الازمات المتتالية العام تلو العام.
ويشارك ايضا محمد التميمي بالقول: ارهقنا البحث عن الاسمنت وتعبنا ونحن نبحث عن الرمل والغريب ان هناك كميات تباع ولكن عن طريق السماسرة او هذا ما اظنه ففي كل مرة لا اجد فيها الاسمنت يتبرع احد العمال بتوفير كمية تغطي عمل يوم واحد ولكن باسعار مرتفعة جدًا مقارنة بالسعر الرسمي ولكننا مضطرون للشراء بهذه الأسعار والا تحملنا خسائر اخرى تترتب في اجور عمالة ومعدات وخلافه..
اما ماجد عيضه فأكد ان احد محلات بيع الاسمنت لديه كمية كبيرة من الاسمنت ولكنه يرفض البيع بحجة عدم وجود صاحب المحل الذي اخبرهم بعدم البيع الى حين قدومه وهو ما يؤكد على حد قوله ان هناك افتعالا للازمة وتلاعبا واضحا للعيان بان التجار تختلق الازمة لزيادة الارباح.
من جانبه أكد مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة خالد قمقمجي في تصريح خاص بـ»المدينة» انه وبناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة تم تشكيل لجان من موظفي الفرع وذلك لمراقبة بيع وتوزيع الاسمنت والرمل بالمدينة المنورة، واضاف ان عدد الشاحنات الموردة للاسمنت بالمدينة المنورة قد ارتفعت اعدادها الى 120 شاحنة منذ مطلع الاسبوع الجاري يتم توزيع وبيع حمولتها بمراقبة من الرفع وذلك للحد من الازمة ومحاولة لضبط الاسعار واكد القمقمجي بما يخص الرمل ان الوزارة حريصة على استقرار الاسعار وان هناك فرق متابعة من قبل الفرع تقوم بجولات ميدانية للتأكد من البيع بالسعر الطبيعي وعدم وجود احتكار.









المدينة المنورة: محكمة تلزم شابا عشرينيا بتنظيف دوار محكمة بدر

ألزم قاضي محكمة محافظة بدر (150) كلم غرب المدينة المنورة الشيخ عبد الله العضيبي، شابا عشرينيا، بتنظيف دوار المحكمة لمدة خمسة أيام بواقع ساعتين يومياً كحكم بديل بعد توجيه التهمة إليه بالتعدي على الممتلكات العامة وتكسير ساعات دوار المحكمة وإفسادها.

وحسب صحيفة "الرياض" فإن الحكم تضمن ايضاً جلده خمسين جلدة على دفعتين الأولى منهما داخل الدوار والأخرى أمام بوابة بلدية محافظة بدر.

وأضافت الصحيفة أن هذه الأحكام تعد من أنجح الأساليب البديلة التي يعمد إليها كثير من القضاة في كثير من أحكامهم عندما يجدون أن هناك مجالاً للمخطئ في العودة ليكون عضواً صالحاً في المجتمع.





لإيقافها داخل السكن.. وقالوا: مصروفنا سيذهب غرامات
"ينبع الصناعية" تكلبش سيارات طلاب وتغرمهم 200 ريال


فهد العتيبي- سبق- ينبع:
 نفذت إدارة كلية ينبع الصناعية تهديداتها للطلاب و"كلبشت" اليوم السبت السيارات التي أوقفوها داخل السكن وفرضت على أصحابها غرامة 200 ريال.
وتذمر الطلاب كون مصروفهم سيذهب غرامات، وطالبوا بتصحيح الوضع وعدم استقصادهم من موظفي الأمن.

وكانت إدارة كلية ينبع الصناعية هددت طلابها بغرامة 500 ريال في حال إيقاف مركباتهم داخل ساحة السكن دون تصريح، على أن يتم إيقافها خارجه على مسافة بعيدة.

وقال طلاب كلية ينبع الصناعية في شكواهم حينها لـ "سبق": "نعاني إيقاف مركباتنا خارج مبنى السكن، مما يعرضها للسرقة والصدم". 

وأكد الطلاب أنهم في حال ترددهم على موظفي الأمن الصناعي رغبةً للحصول على تصريح، يُمكنهم من الدخول لمحيط السكن بمركباتهم، يرفضون بحجة أنهم لا يملكونها في الوقت الحالي وعليهم الانتظار.

وبيّن الطلاب أنهم يضطرون إلى المشي مسافة طويلة من بوابة السكن الخارجية حتى الوصول لداخل المباني.









جبل أقلع من الحجاز ليهبط في نجد
«مقلع طميّة».. فانتازيا الألوان وأسطورة العشق 


مقلع طمية التي حكت عنه الأساطير القديمة. تصوير: عبد العزيز العنزي - «الاقتصادية»
عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

لا حدود لتفاصيل الجمال، والتنوع التضاريسي الذي تزخر به المملكة، وثمة أماكن تتميز بندرتها، فرادتها، وعدم تكرارها في أي مكان آخر في أصقاع الأرض. ومن هذه الأماكن الموقع المعروف بـ ''مقلع طمية''.

المكان عبارة عن ''فوهة'' أو حفرة عميقة في الأرض، تأخذ شكلا دائريا، بقطر دائري إجمالي يبلغ نحو ثلاثة كيلومترات وبعمق 380 مترا. يقع إلى الجنوب الشرقي من المدينة المنورة، وفي موقع يتوسط محافظتي الطائف ومهد الذهب، كما يمكن الوصول إليها عبر طريق الرياض - الطائف السريع.

الحفرة كبيرة جدا، قطرها من الشمال إلى الجنوب يزيد على 1500 متر، ولا يمكن النزول إليها بسهولة إلا من خلال موقع صغير في الجزء الشمالي الشرقي، لكن عملية النزول والصعود تستغرق عدة ساعات، ويعتقد بعض الباحثين أنها نتيجة انفجار بركاني كبير، حيث يعتبرها كثير من الجيولوجيين والجغرافيين أنها أحدى كبريات فوهات البراكين على سطح الأرض، إن لم تكن أكبرها على الإطلاق، فيما يرجح البعض الآخر أنها نتجت عن سقوط نيزك، لكن لا يوجد إثبات لذلك. وثمة آراء لباحثين آخرين تعد هذه الفوهة من مخلفات براكين حرة كشب المشهورة في وسط شرق الدرع العربي، المتكونة في العصر الكامبري، الذي يعتبر أقدم العصور التاريخية.

وللدرع العربي شقيق يقع غربه وهو الدرع النوبي، لكن الأخدود العظيم الذي كون البحر الأحمر هو ما قسم الدرع الكبير ليكون درعين شرقي وغربي.

وقد أثبتت السجلات الجيولوجية أن آخر براكين شبه الجزيرة العربية كان في حرة رهط جنوب المدينة المنورة عام 1256. وأنت تنظر للفوهة، وتحدق فيها من الأعلى، تجد نفسك محلقا في عالم فانتازيا الألوان السحرية، فهناك اللون الأبيض في أرضيتها من الداخل، وهو عبارة عن أرضية مالحة يغطيها الملح مشكلا لونا أبيض ثلجيا يمكن أن يُرى بشكل واضح من أعلى الفوهة ويكسو وسطها، ويعتقد أن سبب تكونها يرجع إلى أن مياه الأمطار تتجمع في قاع الفوهة مكونة بحيرة صغيرة ضحلة لا تتسرب إلى باطن الأرض، وهناك لون أخضر يلمح في بعض النخيل والشجيرات التي نمت على منحدرات الفوهة، فعند النزول مسافة 15 مترا من سطح الأرض يلاحظ وجود عديد من أشجار النخيل والنباتات التي تنمو على عيون ماء صغيرة، وعند النزول أسفل الحفرة تجد القليل من الأعشاب الصحراوية وشجر الأراك التي سرعان ما تختفي كلما اتجهت وسط الحفرة.

لكن فانتازيا الألوان لا تنتهي عند هذا الحد، فالصخور المكونة لحواف ومنحدرات الفوهة التي تأخذ شكلا عموديا ورائعا في الوقت ذاته، وهي صخور نارية سوداء اللون متكونة من الماجما الشديدة، التي يشوبها في بعض تجلياتها احمرار يتناغم مع جمال الألوان الأخرى.

ولأنه معلم فريد غير متكرر، فقد أحاطت به الأساطير التي صاغها البشر متأثرين في ذلك بروعة المكان، وغرائبية الشكل، حيث تقول إحدى هذه الأساطير: إن جبل (طمية) أحب جبلا آخر يقع في نجد ويسمى (جبل قطن)، وكلف به عشقا وهياما فأقلع من مكانه مخلفا هذه الحفرة، وهبط في مكان قريب منه.

وهناك أسطورة أخرى تقول: إن جبلي طمية وعكاش جبلان من جبال الحجاز، وبسبب عشقهما لبعضهما هربا من تلك المنطقة رغبة في العيش معا وحدهما، وقالت العرب فيهما:

تزوج عكاش طمية بعدما

تأيم عكاش وكاد يشيب.







القش رئيسًا لمجلس إدارة “عيون المدينة”

الإثنين 04/03/2013
الزميل عبدالغني بن ناجي القش الكاتب بجريدة المدينة صدر قرار بتعيينه رئيسًا لمجلس إدارة صحيفة «عيون المدينة» الإليكترونية، كما يستعد الزميل لتقديم برنامج تلفزيوني مع القناة الثقافية يتكون من خمسين حلقة عن أعلام المدينة المنورة. 
الجدير بالذكر أن الزميل القش هو ممثل لهيئة الصحفيين السعوديين بمنطقة المدينة المنورة. و»المدينة» تبارك للزميل عبدالغني وتتمنى له التوفيق.






طقس حار في مكة والرياض والمنطقة الشرقية اليوم وغداً
منخفض حراري رطب على معظم مناطق البلاد عدا تبوك والمدينة 


صورة توضح حالة الطقس المتوقعة على السعودية. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض

بمشيئة الله تعالى - يستمر تمدد المنخفض الحراري الرطب على معظم مناطق البلاد عدا منطقة تبوك ومنطقة المدينة المنورة التي تقع تحت تأثير المرتفع الآزوري الجاف الذي ينشط هبوب الرياح الغربية والشمالية الغربية على تلك المناطق، ويقلل من فرص تشكل الغيوم الممطرة، في حين تبدأ الغيوم العالية والمتوسطة وبعض السحب المنخفضة بالظهور فوق أجزاء من المنطقة الغربية والوسطى وشمال شرق السعودية.

كما تشير الخرائط العددية للتنبؤات الجوية إلى تشكل منخفض حركي هذه الليلة نحو حفر الباطن ودولة الكويت، مما يسهم في ارتفاع نسبة الرطوبة في بعض الطبقات الجوية وظهور بعض الغيوم التي يتوقع أن تهطل منها أمطار بين الخفيفة والمتوسطة خاصةً مساء غد الثلاثاء على شكل حزام سحابي ممتد من غرب المملكة وحتى الركن الشمالي الشرقي مروراً بغرب وشمال منطقة الرياض وقد يشمل أجزاء من منطقة القصيم.

كما يتوقع أن تظهر بعض الغيوم المنخفضة ما بين منطقة الباحة والطائف، والفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية خاصةً خلال ساعات الظهيرة، بينما تخلو بقية مناطق المملكة من الغيوم الماطرة، كما تكون الرياح غربية إلى شمالية غربية مثيرة للغبار والأتربة في تبوك والمنطقة الشمالية وجنوبية إلى جنوبية غربية بين خفيفة ومتوسطة السرعة في باقي المناطق وتكون نشطة نسبياً في النصف الجنوبي من مياه البحر الأحمر وشمال مياه الخليج العربي كما تشتد هذه الرياح خلال ساعات الليل لذا ينصح بعدم دخول مياه الخليج العربي بالقوارب والسفن الصغيرة، كما يتوقع أن تتحول الرياح إلى شمالية نشطة في وسط وشمال مياه البحر الأحمر غداً الثلاثاء ويشتد نشاطها فجر الأربعاء لذا ينصح بعدم الإبحار في هذا القسم من المياه.

كما توالي درجات الحرارة ارتفاعها الملحوظ في المنطقة الوسطى والشرقية في حين تبدأ بالانخفاض في الشمال وتبوك وأجزاء من منطقة المدينة المنورة، لذا يتوقع أن تبلغ درجات الحرارة العظمي ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات المملكة الآتي: الرياض 32 درجة وظهر الغد 35 درجة مئوية، مكة المكرمة 38 درجة، المدينة المنورة 36 درجة، جدة 33 درجة، الدمام 29 درجة وظهر الغد 31 درجة، الجبيل 32 درجة وظهر الغد 37 درجة، ينبع 29 درجة، مطار القصيم 35 درجة، حائل 32 درجة، تبوك 29 درجة، القريات 20 درجة، عرعر 26 درجة، حفر الباطن 33 درجة، الأحساء 30 درجة، نجران 30 درجة، أبها والباحة 25 درجة، الطائف 28 درجة مئوية.




صالح آل الشيخ: التبادل المعرفي مهم لتوعية الجمهور
أكد أن وسائل الاتصال والإعلام مع كثرتها وتنوعها لم تسهم في إظهار الحقيقة

الشيخ صالح آل الشيخ

قال وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ لـ"العربية" إن التعارف والتواصل والتبادل المعرفي مهم في توعية وترشيد الجمهور. 

جاء ذلك بعد أن دشن أربع لغات "الفرنسية والروسية والإسبانية والصينية" في موقع البرنامج الثقافي الإسلامي المتخصص والموجه للمهتمين بالدراسات الدينية لتعزيز التواصل الحضاري ومدّ جسور التفاهم سعياً لتفاعل بشكل إيجابي مع المتغيرات الدولية وإيضاح الصورة الحقيقية للإسلام وموقفة من الأديان والثقافات، الذي يسعى البرنامج على الوصول إلى المؤسسات الدينية والجامعات الغربية والمؤسسات الإعلامية ومراكز البحوث والدراسات الدينية.

وأوضح آل الشيخ أن هذا البرنامج هو نتيجة طبيعية لمشاركة محدود في مشكلة كبيرة تجسّدت في أن وسائل الاتصال والإعلام مع كثرتها وتنوعها لم تسهم في بيان الحقيقة كما هي.

وقال إن الإسلام في عمومه عقيدة وشريعة وأحكام وعبادات ونظم اقتصادية وسياسية واجتماعية وأخرى لم يُفهم على حقيقته، فهناك كثير من الاعتراضات على القرآن وحياة الرسول لأنها لم تُفهم ولم يُعرّف بهما.

وأضاف "يوجد سببان لعدم معرفة الحقيقة، ويكمنان في أمرين مهمين الأول ليس بيدنا وهو الإعلام في العالم وله أهداف ولا يريد أن يكون الإسلام له صورة حسنة، ومن المفترض أن يكون حيادياً ومهنياً ينقل الحقائق كيف ما يشاهدها، لكن في الواقع هناك تحيز في بعض القنوات الخارجية، فالدنيا قائمة على المغالبة الفكرية".

وقال: "أما الثاني فبيدنا وهو أن نوضح للمجتمعات من نحن وأن يوضحوا لنا من هم، فالبرنامج منذ انطلاقتة منذ سنتين قام بعدة زيارات إلى الجامعات في مختلف أنحاء العالم، وقابل أساتذة من الفلسفة والاجتماع، لأنهم يعتبرون اللبنة الاولى في توصيل مفهوم الإسلام".

وأوضح أن الحق والعدل هما أساسان لقيام الحياة، فلا يمكن أن نصل الى الحق والحقيقة وإلى العدل في الآراء والاحكام في رؤيتنا إلا إذا كانت هناك معرفة صحيحة وواضحة يمكن أن تصل سهلة، فهناك أناس لهم أهداف في نصرة أهداف وأفكار مضلة.

وختم حديثه بأن الحياة في الأرض ستكون هادئة إذا تعامل الإنسان بمبدأ العقل ليس بمبدأ القوي أو الضعيف؛ لأنه إذا تعامل بهذه الطريقة سوف ينجرف الى التفكير ثم الانتقام، حيث إن الاسلام لم يصادم الحضارات بل استفاد منها، فلا يوجد موقف سلبي في نفسية المسلمين لا العلماء أو الدعاة أيضاً، بل لديهم موقف سلبي مع الظلم، فلابد أن نفتح رؤية جديدة للحق.




عضو يشكك في دور «حافز» في تخفيض البطالة
عضوة بالشورى تطالب بإعادة النظر في جدوى برامج صندوق تنمية الموارد البشرية

فارس القحطاني (الرياض)

طالبت عضوة مجلس الشورى الدكتورة أمل الشامان، بإعادة النظر في مدى جدوى البرامج التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية، بدلاً من الاهتمام بالجانب المالي وعملية الترشيد لتلك البرامج.

وكانت اللجنة قد دعت صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) ــ في توصياتها ــ لأن يضمن في تقاريره المقبلة، خطة واضحة توضح الأهداف والإجراءات والاحتياجات البشرية والمدة الزمنية للتنفيذ، ترشيد نفقات برامجه التدريبية وتكاليف البحوث والدراسات، وأن يضمن في تقاريره المقبلة بيانات تفصيلية عن تكاليف البرامج والجهات المنفذة لها، تطوير آلياته في البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) لتحقيق التحاق المستفيد من هذا البرنامج بعمل قبل انتهاء مدة الإعانة.

وخالف أعضاء الشورى التوصية الثانية للجنة بشأن الترشيد على البحوث والدراسات، مؤكدين على ضرورة دعم البحوث والدراسات في هذا الجانب بدلاً من الترشيد فيه.

وعلق عضو المجلس الدكتور صالح الحصيني قائلاً «هناك شكوك حول جدوى برنامج حافز في تخفيض البطالة، كما توجد ضبابية في هويته وماهيته».

ومن ضمن المداخلات أن التقرير لم يضمن معلومات تفصيلية عن استثماراته، وأن نسبة النساء العاملات في الصندوق عددهن 23 موظفة أي بنسبة 10 في المائة لا تنسجم مع القوى العاملة في المملكة.

وأكدت اللجنة في تقريرها أهمية إعادة فلسفة البرنامج الوطني لإعانة العاطلين عن العمل (حافز) ليجهز للعمل وليربط الراغب في العمل بوظيفته قبل أن تنتهي مدة صرف الإعانة عن المستفيد بعد مضي 12 شهرا.

كما ناقش المجلس تقرير المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وتمحورت المداخلات حول تحديد تكلفة تشغيل السرير سنوياً ومعرفة الرواتب التي تصرف للسعوديين وغير السعوديين، كما أن وجود الكفاءات الطبية المتميزة يتطلب مكافأة وحوافز، وأن تكون هناك استراتيجية عامة لتقليل العلاج بالخارج، كما أن نسبة القبول في المستشفى أقل من 50 في المائة، وهناك حالات تحول من كافة مناطق المملكة، كما كان هناك مطالبات بأن يتحول المستشفى التخصصي إلى مدينة طبية أو أكاديمية طبية.

ومن ضمن المعوقات التي تواجه المستشفى قال الدكتور محسن الحازمي رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة: إن الكادر الطبي انعكس سلباً على المستشفى التخصصي ودفع عدد من الأطباء لترك المستشفى والتوجه إلى القطاع الخاص والبعض إلى الجامعات، كما جمد الكادر الطبي الكثير من المميزات والحوافز بالمستشفى، ومن ضمن المعوقات أن التوسع في التدريب بحاجة إلى اعتمادات مالية.

ووافق المجلس على تعديل الفقرة 2 من (ج) من المادة الثانية عشرة لاتفاقية المواصلات الفضائية (المنظمة الدولية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية أنتلسات).

كما وافق المجلس على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالأحساء، وهي تحديث وتطوير اللائحة الإدارية والمالية للهيئة، اعتماد سلم رواتب موظفيها بما يتماشى مع التطلعات لتحسين خدماتها المقدمة للمستفيدين، دعم برامج الهيئة وأنشطتها المتعلقة بالحفاظ على البيئة الزراعية وإعادة تأهيل وتحسين الوضع الاقتصادي للمزارع الواقعة تحت إشرافها وفق رؤية تركز على تطوير برامج الإرشاد الزراعي وتحديث البرامج التشغيلية والإدارية ذات العلاقة بتقنين وتوزيع المياه بما يحفز على الترشيد في استخدامها واستغلالها الاستغلال الأمثل.

وطالبت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في تقريرها بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1432/1433هـ، طالبت الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والعمل على تفعيل دور المختبرات الخاصة بما يمكنها من الانتشار وتعدد التخصصات، وأكدت اللجنة في توصيتها الثانية أن تقوم الهيئة بمواءمة مرافقها بما يمكنها من تشغيل النساء في الأعمال المناسبة وفق التعليمات والأوامر الصادرة بهذا الشأن، والتوصية الثانية جاءت بالمطالبة بربط المراجع الداخلي بمجلس الإدارة بدلا من محافظ الهيئة لمزيد من الاستقلالية وتحقيقا لحوكمة أفضل.

وكشف التقرير حاجة الهيئة لوجود كادر وظيفي خاص بها مقارنة بالهيئات المتخصصة المماثلة، والذي سبق لمجلس الشورى التأكيد عليه في قرار سابق نص على ضرورة الإسراع في إصدار ذلك الكادر حفاظا على الكوادر الوطنية المؤهلة العاملة في الهيئة، وتسديد النقص في الكادر البشري في هيكلها الإداري.

وطالبت إحدى العضوات بضرورة أن يكون للهيئة العديد من الفروع والمكاتب في مناطق المملكة ومنافذها، فيما تساءل آخر عن الأسباب التي تتيح تسرب العديد من البضائع الرديئة للأسواق رغم وجود المواصفات التي وضعت من قبل الهيئة.

وتساءل عضو آخر عن الإجراءات التي يتم بموجبها منح علامة الجودة، وقال «هل الحصول على علامة الجودة يتم بشكل اختياري، ولماذا لم تمنح إلا لعدد محدود من المصانع رغم وجود آلاف المصانع الأخرى».

وطالب آخر بضرورة تطبيق المعايير الأوروبية والأمريكية على السلع الآسيوية المنخفضة السعر.

ومن ضمن الموضوعات التي ناقشها المجلس تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية، وطالبت اللجنة في توصيتها بدعم المكتبة ماليا وبشريا وذلك لمواكبة التطور الحثيث من حولنا في المجالات التي تعنى بها المكتبة.

ورأت اللجنة في تقريرها أن تعدد المناشط التي تنفذها المكتبة عبر كادرها البشري وما ينتظرها من توسع مستقبلي يدعو بأن يتم دعم المكتبة ماليا وبشريا.

وأكد عدد من الأعضاء ضرورة أن تعيد اللجنة توصيتها لتكون أكثر تحديدا ودقة، حيث لم يتفق العديد من الأعضاء مع توصية اللجنة ووصفوها بإنها عامة ولم تستند إلى معلومات وحقائق ضمن التقرير.

واقترحت إحدى العضوات بإنشاء مؤسسة خاصة للترجمة تابعة للمكتبة لتعمل على نقل المنتج الثقافي السعودي للعالم بلغاته المختلفة، كما تعمل على نقل أبرز الكتب العالمية للغة العربية.





فقيه: احتساب البرماويين بـ"ربع نقطة" في "نطاقات"

اعتمد المهندس عادل فقيه وزير العمل قراراً ينص على حساب الأثر على نسبة التوطين الناتجة من توظيف العامل المقيم من الجنسيات التي صدرت لها تعليمات بعدم الإبعاد (الفئات المعفاة من الإبعاد) بمعامل وزن قدره ربع نقطة، مقارنةً بالوزن الذي يعطى للعامل الوافد من الجنسيات الأخرى.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة حطاب العنزي أن القرار يحتسب الفئات المعفاة من الإبعاد، مثل الجالية البرماوية، بربع نقطة (0.25) في برنامج نطاقات، مشترطاً لاحتساب العامل البرماوي بهذه النسبة ألا يزيد عدد العاملين من هذه الجالية في منشأة واحدة عن 50% من إجمالي أعداد العاملين، وفي حال تجاوز هذه النسبة يتم احتسابه بعامل وافد واحد في برنامج نطاقات.

وأشار إلى أن هذا القرار يهدف لتقنين ونظامية وجود تلك الفئة من العمالة في المملكة واحتسابهم في برنامج نطاقات في سياق التنظيمات التي تسعى لتطبيقها الجهات الحكومية فيما يخص أبناء هذه الجالية، إلى جانب تشجيع منشآت القطاع الخاص على الاستفادة من توظيفهم بدلاً من اللجوء للاستقدام حيث إنهم موجودون داخل البلاد.





طالب الشركات بتوفيق أوضاعها في 9 أشهر..محافظ النقد لـ «عكاظ» :
السماح للشركات الأجنبية بالتمويل العقاري والقطاع سينمو ببطء واتزان

نواف عافت (الرياض)

كشف لـ «عكاظ» محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك أنه سيتم السماح للشركات الأجنبية المتخصصة في تقديم التمويل بنظام الرهن العقاري العمل في المملكة. وتوقع المبارك أن يكون لبدء تفعيل منظومة التمويل والرهن العقاري انعكاس إيجابي على القطاع العقاري في المملكة، مشيرا إلى أن حجم سوق التمويل والرهن العقاري في المملكة حاليا لايتجاوز 2 في المئة .

وقال «إن السوق ينمو ببطء وهدوء واتزان»، مشيرا إلى أن المؤسسة تعكف على وضع النماذج النهائية لتقديم الشركات الراغبة في العمل، وأن النظام يسمح للبنوك بالعمل في التمويل العقاري، داعيا الشركات القائمة حاليا إلى توفيق أوضاعها خلال تسعة أشهر، والحصول على التراخيص المطلوبة. وأضاف أن المؤسسة تشرف على قطاع التمويل لضمان عدالة التعاملات، وتشجيع المنافسة، وتطوير القطاع، وهناك تعاون مع وزارات العدل والإسكان والتجارة والمالية.

وأوضح أنه سيتم إنشاء شركة لتسجيل عقود الإيجار، وشركة لإعادة التمويل برأس مال قدره 5 مليارات ريال من صندوق الاستثمارات العامة، مشيرا إلى أن المؤسسة أنشأت إدارة خاصة للعمل بالرهن العقاري لطلبات الشركات والمنتجات . وتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي للعام الحالي 4 في المئة حسب تقديرات صندوق النقد الدولي، وأضاف أن قطاع التأمين تعمل به 33 شركة، وأن هناك شركات تعاني، والمؤسسة تحاول التعرف على أسباب هذا التعثر، وتعالج القضايا وتنصح بالاندماج لبعض الشركات لتقليل المصروفات. وأشار إلى أن مستوى الفوائد في البنوك معقول، ونسعى معها لرفع مستوى الوعي. ورفض المبارك دعوات فك ارتباط الريال بالدولار، باعتبار أنه خدم الاقتصاد السعودي بسبب عدة عوامل منها: التجارة والاستقرار وقوة الدولار.

وأعرب عن عدم سروره لكثرة أعطال أجهزة الصرف الآلي، قائلا «هناك مراقبة لزيادة فعاليتها» . وأفاد أن المؤسسة طلبت من البنوك إنشاء إدارات عناية المستثمرين الصغار والمتوسطين، وأن القروض الشخصية بلغت 300 مليار ريال، استفاد منها أربعة ملايين شخص وهي تعادل 11 في المئة من حجم الاقتصاد المحلي ولاتوجد مخالفات تذكر، وهناك رقابة شديدة على غسل الأموال، وأن القروض البديلة ممنوعة، والعقوبات بحقها صارمة، والمؤسسة تعد مع البنوك لائحه للرسوم وضوابطها على خدماتها، والبنوك أنشأت إدارات للشكاوى. جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدة أمس في المؤسسة للحديث حول التقرير السنوي للتطورات الاقتصادية في المملكة.

وأشار إلى أن الناتج المحلي نما بنسبة 6 في المئة، والقطاع الخاص 7 في المئة.





وزارة العدل توقف العمل في 90 محكمة شرعية لتقليص العبء الإداري على الوزارة

أعلن مصدر قضائي، عن إلغاء وزارة العدل العمل في 90 محكمة شرعية في عدد من مناطق المملكة، وذلك بهدف دمج المحاكم مع المحاكم القريبة منها لتقليص العبء الإداري على الوزارة.

وكشف المصدر حسب صحيفة "الشرق الأوسط" أنه تم إلغاء العمل في 10 محاكم في القصيم، ومحكمة واحدة في المدينة المنورة، و12 محكمة في منطقة مكة المكرمة، و30 محكمة في العاصمة الرياض.

وأضاف المصدر أنه تم إلغاء العمل بـ 10 محاكم في جازان، ومحكمتين في حائل، و26 محكمة في عسير، و3 محاكم شرعية في المنطقة الشرقية، و4 محاكم في الباحة، وواحدة في نجران.





خطة لإجلاء السعوديين فى لبنان عند الحاجة


معالى السفير علي بن عواض عسيري
الرياض / صرح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان علي بن عواض عسيري أن يكون قرار التحذيرات للمواطنين السعوديين الذي اتخذته المملكة قراراً سياسياً، مؤكدة أنه لا يصل إلى حد المنع من السفر وإن القرار وقائي ولا يزال سارياً ريثما تستقر الأوضاع ويستتب الأمن، مشيراً إلى أن أمن وسلامة المواطنين السعوديين داخل المملكة وخارجها هو من أولويات خادم الحرمين وأن القرار جاء تلافياً لتعرض أي مواطن لأي حادث خلال هذه الفترة.

ولفت إلى أنه لا يوجد حتى الآن داع لإجلاء السعوديين المقيمين أو الزائرين والدارسين، مضيفاً أن جميعهم على علم بالمواقع الخطرة التي سبق أن أوعزت إليهم السفارة بالابتعاد عنها وأن السفارة تراقب الأوضاع عن كثب واختتم عسيري بالقول: "عندما نستشعر ضرورةً لإجلاء مواطنينا لن نتردد في مخاطبة الجهات الرسمية بالمملكة لتنفيذ ذلك على عجل لضمان سلامتهم"، كاشفاً أن هناك خطة أعدتها السفارة لإجلاء المواطنين السعوديين من لبنان إذا دعت الحاجة لذلك يذكر أن المملكة كانت قد طالبت مواطنيها بلبنان مؤخرا بتوخي الحذر، تزامناً مع التطورات الأمنية الجارية في لبنان.





الإنتهاء من ترسية 575 ألف طن من القمح

بعض صوامع الغلال
الرياض / أكد وليد الخريجي مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق أن المؤسسة أتمت إجراءات ترسية الدفعة الأولى من القمح المستورد لهذا العام بحجم 575 ألف طن.

تشمل 465 ألف طن قمح صلب و110 ألاف طن قمح طري، وستصل بين شهري يونيو وأغسطس المقبلين، بواقع 10 بواخر مينائي جدة الإسلامي والملك عبدالعزيز بالدمام. 

وأشار الخريجي إلى أن المؤسسة تعاقدت خلال هذه المناقصة على استيراد القمح الطري لأول مرة الذي يدخل في صناعة الكيك والبسكويت وبعض أنواع الحلويات والمعجنات بعد الطلبات الكبيرة التي ترد للمؤسسة بخصوص هذه النوعية، فيما تم التعاقد على القمح الصلب لدعم مخزونات المؤسسة من القمح والمحافظة على الاحتياطي الاستراتيجي الذي يكفي لمدة ستة أشهر.

وأبان أن المؤسسة تمكنت من الحصول على نوعية ذات جودة عالية ومن أفضل المناشئ وبأسعار منافسة، كما أن موسم استلام القمح المحلي سوف يبدأ الشهر القادم وتتوقع المؤسسة استلام نحو 700 ألف طن.





"العدل" تعلن وظائف للمواطنين براتب 4000 ريال شهرياً

أعلنت وزاة العدل عن حاجتها لمترجمين سعوديين براتب شهري قدره 4000 ريال، وذلك للعمل في مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت الوزارة أن اللغات المطلوب مترجمين فيها هي (الفلبينية، الإندونيسية، الإنجليزية، الأوردية، التايلندية، البنغالية، السيرلانكية، البشتو، التأميلية، السواحلية، الإثيوبية، الفيتنامية).

واشترطت الوزارة في المتقدمين الحصول على شهادة بكالوريوس مع القدرة على الترجمة في إحدى اللغات الموضحة أو الحصول على شهادة الثانوية العامة مع خبرة ثلاث سنوات في مجال الترجمة، وذلك وفقاً لصحيفة "المدينة".

فيما دعت الوزارة الراغبين في التقدم لمراجعة إدارة شؤون الموظفين بالوزارة شعبة المتقاعدين والعمال مصطحبين معهم صورة من مؤهلاتهم، وذلك خلال الفترة من 27/4/1434هــ حتى الفترة 8/5/1434هـ.





الخارجية: منع إنشاء جمعيات باسم الجاليات الأجنبية في المملكة.. والأمر بإغلاق القائمة فورا


أصدرت وزارة الخارجية قرارا منعت بموجبه الجاليات الأجنبية المقيمة بالمملكة من إقامة أي جمعيات خاصة بها، وطلبت من وزارة الداخلية 
التأكد من التزام جميع الجاليات الموجودة بالمملكة بهذا القرار.
حيث وجهت الداخلية بدورها تعميما لكافة الجاليات عبر البعثات الدبلوماسية والهيئات الدولية بضرورة الالتزام بقرار الخارجية.

كما أخطرت الخارجية، وفقا لصحيفة "عكاظ"، جميع البعثات الأجنبية المعتمدة لديها بعدم نظامية إقامة أي جمعيات لجالياتها سواء بمقر البعثة أو خارجها، مطالبة بإغلاق القائم منها فورا.





15 ألف عامل وسائق دخلوا بتأشيرة مهندس.. وضبط 1000 شهادة مزورة العام الماضي


كشف رئيس هيئة المهندسين السعوديين عن دخول 15 ألف عامل وسائق إلى المملكة بتأشيرات مهن هندسية، مشيراً إلى ضبط 1000 مهندس أجنبي بشهادات مزورة باسم جامعات سعودية خلال العام الماضي فقط، فيما أكد عدم وجود تزوير في شهادات المهندسين السعوديين.

وأوضح المهندس حمد الشقاوي أن الهيئة مسجل بها نحو 90 ألف مهندس أجنبي و10 آلاف مهندس سعودي إلى جانب وجود 50 ألف وافد لم يسجلوا حتى الآن، لافتاً إلى أن أي وافد يأتي إلى البلاد بمهنة مهندس ستخضع أوراقه للتدقيق ولن تصدر إقامته إلا بعد التأكد منها.

وأشار الشقاوي وفقاً لصحيفة "الشرق"، إلى أن الهيئة تعاقدت مع شركة عالمية لرصد عمليات التزوير في شهادات المهندسين، متوقعاً أن يؤدي ذلك إلى تراجع التزوير في الأعوام المقبلة خاصة بعد سياسة التدقيق المتبعة في المملكة لرصد المزورين.




مؤسسة النقد: 300 مليار ريال قروض السعوديين الشخصية
المبارك أكد نمو الناتج المحلي 6.8% ونفى عزم المملكة فك الارتباط بالدولار

 
د.فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي
كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي أن حجم القروض الشخصية للسعوديين بلغ حوالي 300 مليار ريال، تمثل ما نسبته 30% من حقيبة الإقراض لدى البنوك وبنسبة 11% من حجم الاقتصاد المحلي. 
وأكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك في المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم في مقر المؤسسة بالرياض بمناسبة صدور التقرير السنوي الثامن والأربعين لمؤسسة النقد العربي السعودي أن وضع المؤسسة لضوابط الإقراض تحدد بنسبة 20% و 25% و30% من الاقتطاع من راتب المقترض أدى إلى ضبط حجم الاقتصاد العام.

وأوضح المبارك أن الائتمان المصرفي الممنوح للقطاع الخاص نما في عام 2012 بنسبة 16.4% ليبلغ نحو 1000 مليار ريال وحافظت المصارف المحلية على ملاءتها المالية الجيدة، وقال: "بلغ معدل كفاية رأس المال في نهاية عام 2012 نحو 18.8% وبلغت أرباح المصارف أكثر من 33 مليار ريال بزيادة نسبتها 8.4% عن أرباح عام 2011".

وشدد المبارك على أن الاقتصاد السعودي واصل نموه للعام الثالث عشر على التوالي ونما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في عام 2012 بنسبة 6.8 % وهي نسبة تزيد عن ضعف معدل نمو الاقتصاد العالمي في العام نفسه. 

وأوضح أنه من المتوقع أن ينمو القطاع الخاص بنسبة 7.5%، عازياً النمو الذي حققته السعودية إلى زيادة الإنفاق الحكومي خاصة على مشاريع البنية التحتية وكذلك المتحقق من إنجازات في مجال تحديث وتطوير الأنظمة الأمر الذي أسهم في تحسين بيئة الأعمال وعزز الاستثمارات المحلية والأجنبية، إضافة إلى ما قدمته المصارف المحلية من تمويل لمختلف الأنشطة الاقتصادية في السعودية.

وكشف المبارك أن السعودية حققت في عام 2012 فائضا فعليا في الميزانية العامة للدولة بلغ 386 مليار ريال، لافتاً إلى تراجع حجم الدين العام إلى أقل من 100 مليار ريال وهو أقل من 4% من الناتج المحلي الإجمالي". 

وأكد أن السعودية حققت أكبر فائض في تاريخها في ميزان المدفوعات يقدر بنحو 670 مليار ريال وتراجع معدل التضخم من 5.0 % في عام 2011 إلى 4.6 % في عام 2012.

وشدد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي على أن السعودية حافظت على تصنيفها الائتماني المرتفع AA- بنظرة إيجابية للمستقبل مما يعزز الثقة في الاقتصاد الوطني ويجعله أكثر جاذبية للاستثمار في الوقت الذي تشهد فيه عدد من الدول الصناعية تراجعا في تصنيفها الائتماني.

ونفى المبارك أن يكون لدى السعودية اتجاه لفك الارتباط مع الدولار الأمريكي مؤكداً على أنهم لا يتفقون مع هذه الدعوات، وقال: "نحترم الدعوات التي تدعو لفك ارتباط الريال بالدولار، ولكن لا نتفق معها، لأن ربط الريال بالدولار من صالح السعودية لأنه خدم الاقتصاد منذ سنين طويلة بناء على عوامل معينة وهي التجارة، والاستثمار، والاستقرار، وقوة الدولار في الوقت الحالي، ومتى ما تغيرت الظروف لأحد العوامل التي أدت إلى إيجابية هذه السياسة سننظر لها في المستقبل".





"الخطوط السعودية" تحقق المركز التاسع في انضباط الرحلات الجوية عالميا

حققت "الخطوط الجوية العربية السعودية" المركز التاسع في ترتيب أكثر شركات الطيران في العالم انضباطاً في مواعيد رحلاتها، وذلك ضمن قائمة ضمت 35 شركة طيران حول العالم، وفق تقرير موقع (Flight Sats) المتخصص في مجال الطيران ومعلومات المطارات لشهر يناير للعام الجاري.

وحسب التقرير نفسه فإن الخطوط الجوية اليابانية جاءت في المركز الأول وحل طيران الخليج في المركز الثامن على مستوى العالم، أما على مستوى الشرق الأوسط فجاءت الخطوط السعودية في المركز الثاني وراء طيران الخليج في قائمة شركات الطيران في الشرق الأوسط والخليج العربي.

وعزا التقرير مرتبة الخطوط السعودية التاسعة عالمياً والثانية شرق أوسطياً إلى معدل انضباط (84,87%) وفقاً للأداء التشغيلي خلال شهر يناير 2013م، متضمناً تفصيلاً لعدد الرحلات التي وصلت في موعدها تماماً ونسبة ذلك إلى العدد الإجمالي وأعداد الرحلات التي تأخرت أقل من نصف ساعة وكذلك التأخير الذي تجاوز (30) دقيقة.

ولفت التقرير إلى أن عدد الرحلات المجدولة للخطوط السعودية بلغ (13,511) رحلة وصل منها (11,467) رحلة في الموعد المحدد تماماً (84,87%) .

من جانبه قال مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله بن مشبب الأجهر إن (Flight Sats) موقع مستقل يهتم بمجال الطيران على مستوى العالم ليرصد الأداء التشغيلي لمئات الشركات حول العالم ومواعيد وصول أكثر من (150) ألف رحلة يومياً على مستوى العالم.






جامعة الأميرة نورة تعلن عن حاجتها لشغل وظائف أعضاء هيئة تدريس

أعلنت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن عن حاجتها لشغل عدد من وظائف أعضاء هيئة تدريس للعام الجامعي 1434/ 1435هـ في عدد من كليات الجامعة.

وخص إعلان الوظائف كليات - الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والصحة وعلوم التأهيل، والتمريض، وعلوم الحاسب والمعلومات، والتصاميم والفنون، والإدارة والأعمال، والعلوم، واللغات والترجمة، والاقتصاد المنزلي (قسم التغذية)، والتربية، والخدمة الاجتماعية، والمجتمع، والآداب، وعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، ومعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها.

واشترطت الجامعة أن يكون التقديم للعنصر النسائي فقط، وأن تكون الدرجة العلمية من جامعة معترف بها, وألا يكون الحصول عليها عن طريق التعليم عن بعد أو الانتساب، وألا يقل التقدير العام لدرجة آخر مؤهل عن جيد جداً.

وأوضحت الجامعة في شروطها أنه ينبغي على المتقدمة ألا تقل خبرتها عن 3 سنوات في مجال التدريس في الجامعات بعد الحصول على آخر مؤهل مع الإلمام بالأساليب الحديثة للتدريس الجامعي، وإجادة اللغة الانجليزية تحدثاً وكتابة، إضافة إلى إجادة مهارات الحاسب وبرامج مايكروسوفت أوفيس على وجه الخصوص, والقدرة على استخدام التقنية العلمية مثل المنصة الإلكترونية وأجهزة العرض والسبورة الذكية.
وللاطلاع على كافة الوظائف والتخصصات يمكن الولوج عبر هذا (( الرابط ))







بمناسبة صدور التقرير السنوي الــ“48” لمؤسسة النقد
المبارك: لا يمكن فك الارتباط بالدولار في الوقت الراهن والإيجارات والغذاء وراء ارتفاع التضخم 6.1 %

منيرة المشخص ـ الرياض تصوير: علي القرني
الإثنين 04/03/2013


أوضح محافظ مؤسسة النقد السعودي الدكتور فهد بن المبارك أن ارتباط الدولار بالريال له تأثير ايجابي على الاقتصاد الوطني ولا يمكن في الوقت الراهن فك هذا الارتباط لافتا إلى أنه يحترم الرأي الذي ينادي بفك ارتباط الدولار بالريال لكنه لا يؤيده لان الدولار عملة قوية مشيرا إلى انه في حالة حدوث تطورات مستقبلية جديدة فمن الممكن إعادة النظر في هذا الامر.
وحول مدى صحة توجه المؤسسة لتحويل مهام لجنة المنازعات المالية في مؤسسة النقد إلى المحاكم التجارية عقب إنشائها نفى المبارك هذا الأمر وأفاد أن ذلك من اختصاص مجلس الوزراء الذي يملك إصدار مثل هذه القرارات.
وأكد المبارك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمناسبة صدور التقرير السنوي الثامن والأربعين لمؤسسة النقد السعودي الذي عقد بمقر المؤسسة في الرياض أن المؤسسة تحرص سنويا على إحداث تعديلات على آلية جمع بيانات التقرير السنوي او إعداد إضافة جديدة بحيث يختلف من عام إلى عام من حيث الإضافات والتعديلات مؤكدا في الوقت ذاته ان المؤسسة مستعدة لتلقي أي اقتراحات من أي جهة.
وأشار في اقتراح طرحته المدينة حول إمكانية إنشاء شركة خليجية على غرار سمه او إيجاد إلية لملاحقة المتعثرين من سداد القروض بين دول مجلس التعاون أن ذلك يعود إلى سياسة المصارف نفسها.
وحول الأنظمة المصرفية التي تعاني من عدم مواكبتها للإجراءات الحكومية الداعمة لفئة محدودي الدخل من أرامل وطلاب ومساواتهم مع باقي الفئات المقتدرة لفت المبارك أن المؤسسة حريصة كل الحرص على عدم الإضرار بالعملاء وان نسبة الإقراض مرتفعة نتيجة لنظامية البنوك مطالبا في الوقت من أي عميل متضرر أن تقدم بشكوى للمؤسسة 

مساحات أراضي
ونفى محافظ مؤسسة النقد السعودي الدكتور فهد بن المبارك أن يكون لدى المؤسسة مساحات أراضي في مدن المملكة لم تستغلها مبينًا أن ما لديها عدد قليل من مساحات محدودة وكنها تستعمل لصالح المؤسسة.
وفيما تختص الأنظمة الخاصة بالرهن العقاري اوضح ان اللوائح الجديدة تضع تفصيلات لكل عمل في الرهن العقاري والمؤسسة هيئة إدارة متخصصة لهذا العمل يعمل فيها ستون موظفًا حيث تم تجهيز نماذج طلبات لإنشاء تلك الشركات وتمويل جديدة او الموافقة على منتجات جديدة وبالنسبة لشركات التمويل يجوز لها ان تستمر في العمل وتوفق أمورها خلال سنتين ولكن خلال التسعة الشهور الأولى وعلى جميع شركات التمويل التقدم للمؤسسة بأوضاعها حتى تقوم المؤسسة بمتابعة إجراء عملهم والترخيص لمن يرغب الترخيص وانه لن يتم اعطاء اي تسهيلات لاي شركة تمويلية ما لم تحصل على ترخيص من المؤسسة.
وبين المبارك ان هناك شركة إعادة التمويل مزمع إنشاؤها بقيادة صندوق الاستثمارات العامة وإنشاء تسجيل عقود الإيجار موضحًا أنه لم تتقدم اي شركة تمويل بشكل رسمي ولكن هناك شركات تستوضح عن جوانب تنفيذية لتقديم طلباتهم وسوف ينشر قريبًا على موقع المؤسسة نماذج تقديم هذه الطلبات وستقوم المؤسسة بدراستها واقرارها بأقرب فرصة.
وحول مزاولة البنوك للتمويل العقاري أوضح المبارك أن معظم البنوك تزاول التمويل في الوقت الحالي والأنظمة الحالية تسمح لها بمواصلة التمويل العقاري المباشر دون إلزامها بعمل شركات تابعة لها ولكن إذا شاءت إنشاء شركات تابعة لها فيجوز لها سواء قامت بهذا النشاط داخل البنوك او من خلال شركة فإن كل ما يتعلق بالتمويل العقاري خاضع لمراقبة المؤسسة وإدارة مراقبة التمويل وهذه الأنشطة.
وأكد المبارك أن نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة تزيد على ضعف معدل نمو الاقتصاد العالمي في عام 2012 بنسبة بلغت نحو 6.8 % 
وبين انه من المتوقع أن ينمو القطاع الخاص بنسبة 7.5 في المائة. ويعزى النمو الذي تحققه المملكة إلى زيادة الإنفاق الحكومي، خاصة على مشروعات البنية التحتية، وكذلك المتحقق من انجازات في مجال تحديث وتطوير الانظمة الامر الذي اسهم في تحسين بيئة الأعمال وعزز الاستثمارات المحلية والاجنبية، اضافة الى ما قدمته المصارف المحلية من تمويل لمختلف الانشطة الاقتصادية في المملكة.

ميزانية الدولة
واضاف ان المملكة حققت في عام 2012م فائضًا ماليًا في الميزانية العامة للدولة بلغ 386 مليار ريال، وتراجع حجم الدين العام الى اقل من 100 ريال وهو اقل من 4% من الناتج المحلي الاجمالي. كما حققت المملكة اكبر فائض في تاريخها في ميزان المدفوعات يقدر بنحو 670 مليار ريال، وتراجع معدل التضخم من 5% في عام 2011م الى 4.6 في عام 2012م، علمًا بأن معدل التضخم في الاقتصاد الصاعد بلغ في عام 2012م نحو 6.1%. وكان معظم التضخم في المملكة من ارتفاع مؤشري ايجارات المساكن واسعار الغذاء.
وفي الوقت الذي يشهد فيه عدد من الدول الصناعية تراجعًا في تصنيفها الائتماني، فقد حافظت المملكة على تصنيفها الائتماني المرتفع (-AA) بنظرة ايجابية للمستقبل مما يعزز الثقة في اقتصادنا الوطني ويجعله اكثر جاذبية للاستثمار.

المجال المصرفي 
واضاف ان مصارفنا المحلية واصلت القيام بدورها في خدمة الاقتصاد الوطني وفق احدث التقنيات الآمنة في مجال الخدمات المصرفية، فقد ارتفع الائتمان المصرفي الممنوح للقطاع الخاص في عام 2012م بنسبة 16.4% ليبلغ نحو الف مليار ريال. وحافظت مصارفنا المحلية على ملاءتها المالية الجيدة حيث بلغ معدل كفاية راس المال في نهاية عام 2012م نحو 18.8 في المائة. وبلغت ارباح المصارف اكثر من 33 مليار ريال بزيادة نسبتها 8.4% عن ارباح عام 2011م.
وبلغ عدد البنوك المحلية والاجنبية العاملة في المملكة حاليًا 24 بنك منها 12 بنك محلي و12 فرع بنك اجنبي. وبهدف تحقيق النتشار افضل وخدمة شريحة اكبر من المواطنين والمقيمين، ارتفع عدد فروع المصارف العاملة في المملكة في عام 2012م بنحو 50 فرعًا او بما نسبته 3% ليبلغ عددها نحو 1700 فرعًا. وبلغ عدد اجهزة الصرف الالي نحو 13 الف جهازًا بزيادة اكثر من الف جهازًا وبنسبة 8.6% مقارنة بنهاية عام 2011م. وارتفع عدد نقاط البيع بنسبة 4.2% ليبلغ نحو 93 الف نقطة.

قطاع التأمين
وفي قطاع التأمين، استمرت المؤسسة في توجيه هذا القطاع لمزيد من التنظيم والعمل وفق معايير وممارسات مهنية عالية بهدف رفع مستوى كفاءة العاملين فيه وتقديم خدمات تأمين افضل لحملة الوثائق. وواصل هذا القطاع نموه، حيث بلغت عدد الشركات العاملة في التأمين واعادة التأمين 33 شركة، اضافة الى 166 شركة مهن حرة لمساندة خدمات التأمين، وبلغ اجمالي الاقساط المكتتبة في عام 2012م نحو 21 مليار ريال مقارنة بمبلغ 18.5 مليار ريال في عام 2011م اي بنمو نسبته 13.5% وبلغت نسبة اقساط التأمين المكتتب بها الى الناتج المحلي الاجمالي 0.76% وهو ما يشير الى الفرص الكبيرة لنمو هذا القطاع خلال السنوات القادمة. وارتفعت نسبة السعوديين العاملين في هذا القطاع في عام 2012م الى 55% مقارنة بنسبة 40% في عام 2007م، وتسعى المؤسسة الى زيادة هذه النسبة، حيث تتابع المؤسسة بشكل مستمر الخطط التي تعتمدها الشركات لتأهيل وتطوير مهارات وقدرات موظفيها بما يسهم في توفير الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة في هذا القطاع.

مجال التمويل 
نشرت المؤسسة اللوائح التنفيذية لانظمة التمويل، وذلك بعد إصدار وزير المالية اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري، واصدرت المؤسسة اللائحة التنفيذية لنظام التأجير التمويلي بعد الاتفاق مع وزير العدل، واصدرت المؤسسة كذلك اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل.
وستتولى المؤسسة دور الاشراف والرقابة على قطاع التمويل وفي افضل الممارسات الدولية المتعارف عليها، واتخاذ ما يلزم للمحافظة على سلامة القطاع وضمان استقراره، وعدالة التعاملات فيه، اضافة الى تشجيع المنافسة المشروعة والعادلة بين شركات التمويل واتخاذ الوسائل المناسبة لتطوير القطاع، والعمل على توطين وظائفه، ورفع كفاءة العاملين فيه. ولغرض تحقيق الاهداف المنشودة من انظمة التمويل، ستقوم المؤسسة بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وهي وزارة المالية، ووزارة العدل، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الاسكان.
واشار الى ان اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري تناولت المعايير والشروط الواجب مراعاتها في ممارسة هذا النشاط بغرض تنظيم قطاع التمويل، وحماية حقوق المتعاملين فيها. حيث وضعت اللائحة اطارًا تنظيميًا لاعادة التمويل العقاري بما يؤسس لقيام سوق ثانوية تساهم في توفير السيولة اللازمة وتخفض تكلفة التمويل على المستهلك. وسوف يقوم صندوق الاستثمارات العامة بالمساهمة في ملكية الشركة السعودية لاعادة التمويل برأس مال قدره خمسة مليارات ريال.
كما تضمنت اللائحة التنفيذية لنظام الايجار التمويلي المتعلقة بعقود الايجار التمويلي، وحددت الالتزامات والحقوق الأساسية لكل من المؤجر والمستأجر، ومن ذلك تحيد مقدار حق التملك واستحقاقات كل من المستأجر والمؤجر في حالات فسخ العقد وانفساخه. كما نظمت اللائحة عملية تسجيل عقود الايجار التمويلي وفق أفضل الممارسات في هذا المجال من خلال شركة تؤسس لهذا الغرض.
وفيما يتعلق باللائحة التنفيذية لنظم مراقبة شركات التمويل، تضمنت اللائحة الأحكام الاشرافية والرقابية لقطاع التمويل، بما في ذلك متطلبات الترخيص وشروطه واجراءاته، وقواعد عمل شركات التمويل والمعايير التنظيمية الواجب مراعاتها في ممارسة النشاط. وتضمنت اللائحة كذلك المتطلبات والمعايير لحماية حقوق المستهلك في خدمات التمويل، ومن ذلك تحديد طريقة احتساب معدل النسبة السنوية للتمويل، ووضوح اجراءات ومعايير السداد المبكر. وقد منح نظام مراقبة شركات التمويل الشركات والمؤسسات العاملة التي تمارس نشاط التمويل قبل نفاذ النظام مهلة سنتين لتسوية اوضاعها او الخروج من السوق بما يتوافق مع احكام النظام وتزويد المؤسسة خلال التسعة الأشهر الاولى من تاريخ سريان النظام.
ويتوقع ان يكون لتفعيل انظمة التمويل اثرا ايجابيا في تنمية وتطوير نشاط التمويل في المملكة، ويحسن مستوى الخدمات المقدمة، وذلك عن طريق الاستفادة من الأصول ورؤوس الأموال المتوافرة، لايجاد مصادر جديدة لتمويل انشطة شركات التمويل من خلال السوق الاولية والثانوية. مما ينعكس ايجابا على النشاط الاقتصادي ويخلق المزيد من فرص العمل.









السعودية.. 48% من منشآت برنامج "نطاقات" تقع في النطاق الأحمر
من بينها 19 شركة عملاقة
الإثنين 22 ربيع الثاني 1434هـ - 04 مارس 2013م


كشفت مصادر مطلعة أن 48 في المئة من إجمالي عدد المنشآت التي طُبق عليها برنامج نطاقات من وزارة العمل السعودية واقعة في النطاق الأحمر بواقع
120.6 ألف منشأة خلال مطلع عام 2012، من إجمالي 248.8 ألف منشأة طُبق عليها البرنامج. فيما سكنت 80347 منشأة النطاق الأخضر خلال الفترة ذاتها.

وأوضحت المصادر لصحيفة الحياة أن 19 شركة عملاقة وقعت ضمن النطاق الأحمر، من أصل 749 شركة عملاقة في المملكة، وأن 265 منشأة كبيرة تقبع في النطاق الأحمر للفترة ذاتها، بينما نالت 1843 منشأة كبيرة اللون الأخضر في البرنامج في الفترة نفسها، مشيراً إلى أن 113 ألف منشأة صغيرة ظلت في النطاق الأحمر منذ عام 2011 وحتى مطلع عام 2012، بينما حظيت 66890 منشأة صغيرة باللون الأخضر ضمن البرنامج للفترة نفسها.



ولفت إلى أن 6757 منشأة متوسطة لازمت النطاق الأحمر، بينما نالت 11014 منشأة متوسطة اللون الأخضر، وأن 34617 منشأة صغيرة وقعت في النطاق الأصفر، بينما وقعت 5058 منشأة متوسطة في اللون ذاته، و624 منشأة كبيرة، و42 منشأة عملاقة في اللون الأصفر للفترة نفسها.

وأشارت إلى أن عدد المنشآت الصغيرة الواقعة في النطاق الأحمر العاملة في منطقة الرياض 24046 منشأة، و3427 منشأة متوسطة، و113 منشأة كبيرة، وثلاث منشآت عملاقة في النطاق الأحمر في المنطقة، بينما بلغ عدد المنشآت الصغيرة الواقعة في النطاق الأخضر في المنطقة ذاتها 17290 منشأة صغيرة، و3608 منشآت متوسطة، و448 منشأة كبيرة، و138 منشأة عملاقة، بينما بلغ عدد المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر في المنطقة 8629 منشأة صغيرة، و1685 منشأة متوسطة، و206 منشآت كبيرة، و20 منشأة عملاقة.

وأضاف أن عدد المنشآت الصغيرة الواقعة في النطاق الأحمر العاملة في منطقة مكة المكرمة 21630 منشأة، و2097 منشأة متوسطة، و54 منشأة كبيرة، وسبع منشآت عملاقة في النطاق الأحمر بالمنطقة، بينما بلغ عدد المنشآت الصغيرة الواقعة في النطاق الأخضر في المنطقة ذاتها 12240 منشأة صغيرة، و2680 منشأة متوسطة، و521 منشأة كبيرة، و125 منشأة عملاقة. 

وبلغ عدد المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر في المنطقة 7294 منشأة صغيرة، و1223 منشأة متوسطة، و199 منشأة كبيرة، و10 منشآت عملاقة، لافتاً إلى أن عدد المنشآت الصغيرة الواقعة في النطاق الأحمر العاملة في منطقة المدينة المنورة 6149 منشأة، و316 منشأة متوسطة، و16 منشأة كبيرة بالنطاق الأحمر في المنطقة، بينما بلغ عدد المنشآت الصغيرة الواقعة بالنطاق الأخضر في المنطقة ذاتها 3681 منشأة صغيرة، و488 منشأة متوسطة، و143 منشأة كبيرة، و27 منشأة عملاقة، بينما بلغ عدد المنشآت الواقعة بالنطاق الأصفر في المنطقة 2058 منشأة صغيرة، و253 منشأة متوسطة، و26 منشأة كبيرة، وثلاث منشآت عملاقة.

وأشار إلى أن عدد المنشآت الصغيرة الواقعة في النطاق الأحمر العاملة في منطقة القصيم 11899 منشأة، و365 منشأة متوسطة، و19 منشأة كبيرة في النطاق الأحمر في المنطقة، بينما بلغ عدد المنشآت الصغيرة الواقعة في النطاق الأخضر في المنطقة ذاتها 4853 منشأة صغيرة، و539 منشأة متوسطة، و73 منشأة كبيرة، و27 منشأة عملاقة، بينما بلغ عدد المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر في المنطقة 2341 منشأة صغيرة، و348 منشأة متوسطة، و19 منشأة كبيرة، ومنشأتين عملاقتين.

وبلغ عدد المنشآت الصغيرة الواقعة بالنطاق الأحمر العاملة في المنطقة الشرقية 20975 منشأة، و869 منشأة متوسطة، و38 منشأة كبيرة، وثلاث منشآت عملاقة بالنطاق الأحمر في المنطقة، بينما بلغ عدد المنشآت الصغيرة الواقعة في النطاق الأخضر في المنطقة ذاتها 12892 منشأة صغيرة، و2390 منشأة متوسطة، و468 منشأة كبيرة، و121 منشأة عملاقة، بينما بلغ عدد المنشآت الواقعة بالنطاق الأصفر في المنطقة 5103 منشأة صغيرة، و985 منشأة متوسطة، و113 منشأة كبيرة، وخمس منشآت عملاقة.

ولفتت المصادر إلى أن عدد المنشآت الصغيرة الواقعة بالنطاق الأحمر العاملة في منطقة عسير 9676 منشأة، و213 منشأة متوسطة، وثماني منشآت كبيرة، ومنشأة واحدة عملاقة بالنطاق الأحمر في المنطقة، بينما بلغ عدد المنشآت الصغيرة الواقعة بالنطاق الأخضر في المنطقة ذاتها 5098 منشأة صغيرة، و523 منشأة متوسطة، و91 منشأة كبيرة، و22 منشأة عملاقة، بينما بلغ عدد المنشآت الواقعة بالنطاق الأصفر في المنطقة 3344 منشأة صغيرة، و213 منشأة متوسطة، و33 منشأة كبيرة، ومنشأة واحدة عملاقة.








الشقاوي لـ الشرق: 15 ألف عامل وسائق دخلوا السعودية بتأشيرة «مهندس»


تسرب عمال إلى السوق السعودية بتأشيرات مهندسين (الشرق)
٢٠١٣/٣/٤ - العدد ٤٥٦

ضبط 1000 شهادة هندسية مزورة باسم جامعات سعودية.

كشف لـ «الشرق» رئيس هيئة المهندسين السعوديين المهندس حمد الشقاوي، عن وجود مهندسين أجانب حصلوا على شهادات مزورة باسم جامعات سعودية، موضحا أنه تم اكتشاف ألف شهادة مزورة خلال عام 2012 فقط، مؤكداً عدم اكتشاف أي حالة تزوير في شهادات المهندسين السعوديين الذين ـ بحسب قوله ـ أثبتوا قدرات عالية ومتميزة في عملهم سواء في القطاع الخاص أو الحكومي. وأضاف أنه «تم اكتشاف دخول 15 ألف عامل وسائق بتأشيرات مهن هندسية، في الوقت نفسه، يوجد مهندسون دخلوا البلاد بتأشيرات سباكين وعمال لحام وبنّاءين»، موضحا أن «الهيئة تعاقدت مع شركة عالمية لرصد عمليات تزوير شهادات المهندسين». وقال إن نقابات المهن في دول عربية، تجاوبت مع مطالب الهيئة بتشديد ومتابعة ظاهرة الشهادات المزورة والوهمية، متوقعاً أن يتراجع التزوير في الأعوام المقبلة، بعد أن تنامت ثقافة الرصد والتدقيق المتبعة في السعودية لرصد أي تزوير في شهادات المهندسين، وقال إن أي وافد قِدم إلى البلاد بمهنة مهندس، ستخضع أوراقه إلى التدقيق والاعتماد المهني، وهذا شرط رئيسي لإصدار إقامته. وأوضح الشقاوي، أن السعودية فيها نحو 90 ألف مهندس وافد، و10 آلاف مهندس سعودي، مسجلين في الجمعية، وأضاف أن هناك حوالي 50 ألف وافد لم يسجلوا حتى الآن، موضحا أنه لا يسمح لأي وافد بتجديد أو إصدار إقامة عمل بمهنة مهندس ما لم تتم مخاطبة الهيئة لاستخراج شهادة اعتماد مهني.

ونفى الشقاوي، عدم وجود بطالة في صفوف المهندسين السعوديين، وقال: «هناك عدد من المهندسين على قوائم الانتظار في الخدمة المدنية، جزء منهم يرغبون في الوظيفة الحكومية من باب الأمان الوظيفي، وهذا ما يؤكد عدم وجود بطالة في صفوف المهندسين الذين يميلون إلى مزايا الوظيفة الحكومية. وأضاف أن موضوع الكادر الوظيفي للمهندسين مرفوع إلى وزارة التجارة، ولم يطرأ عليه أي جديد حتى الآن.








بالفيديو.. سعوديات يزاولن مهنتي التنظيف والطهي بأحد فنادق عنيزة
 شرعت مجموعة من المواطنات السعوديات في مزاولة وظائفهن في خدمة الغرف وطهي الطعام بأحد النزل الريفية في عنيزة في خطوة تعد الأولى من نوعها لدخول المرأة إلى العمل في مجال الخدمات الفندقية وممارسة مهن قد تواجه بانتقاد من المجتمع.

ولفتت العاملات في هذا الفندق وفقاً للقاء لهن مع قناة "العربية" إلى الراحة التي يتمتعن بها في عملهن الحالي، خاصة أنهن مستقلات عن الرجال ويمارسن عملاً تعلّمن أسراره في المنزل، إضافة إلى أن إدارة الفندق قدّمت لهن دورة في فن تقديم الأطباق.

وقالت عاملة إن عددهن في مطبخ النزل 6 مواطنات تتراوح أعمالهن بين التنظيف والتحضير والطهي، مضيفة أن هناك 6 سعوديات أخريات يعملن في تنظيف الغرف.

فيما أوضحت أخرى أنهن جميعا يفخرن بعملهن، خاصة لناحية جودة ما يقدمن من طعام لنزلاء الفندق، مؤكدة أن بعض الزوار يأتون للفندق خصيصاً لتناول الأكلات الشعبية التي تعد في الفندق.

من جانبه، أكد فائق منيف المحاضر في معهد الإدارة السعودي وطالب الدكتوراه بجامعة برونيل في لندن أن "ثقافة العيب لم تعد كما كانت من قبل".

وتابع: "ثقافة العيب بدأت في عصر الطفرة، حيث كانت تتوافر السيولة المادية في يد المواطنين، فأصبحت هناك نظرة دونية للأعمال الحرفية والمهنية، أما قبل ذلك فكان أجدادنا يعملون في الأعمال الحرفية"، مشدداً على أن ثقافة العيب طالت حينها المرأة كما الرجل.

فيديو





أمير منطقة الرياض: قريبا.. الإعلان عن نتائج التحقيقات في حادثة انفجار ناقلة الغاز

كشف الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، عن انتهاء اللجنة المشكلة للتحقيق في حادثة انفجار ناقلة الغاز بالرياض والتي وقعت قبل أربعة أشهر .

وأكد أمير منطقة الرياض – حسبما نقلت صحيفة "الحياة" - أنه سيتم الإعلان عن نتائج التحقيقات في الحادثة قريبا.

وطالب الأمير خالد بن بندر سكان الرياض من مواطنين ومقيمين، عدم التجمهر حول الحوادث، التي تباشرها فرق الدفاع المدني، لما يسببه ذلك من إعاقة لأعمال الدفاع المدني.

وكانت الرياض قد شهدت مطلع شهر نوفمبر من العام الماضي انفجار ناقلة للغاز تابعة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية أسفرت عن خسائر بشرية ومادية كبيرة.







«الجمارك» لـ الشرق: «التجارة» تعرقل إعلان القائمة السوداء


الحضور والمنصة الرئيسة خلال ورش العمل المصاحبة للمنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري
٢٠١٣/٣/٤ - العدد ٤٥٦


قدر المشرف العام على وحدة مكافحة الغش التجاري والتقليد في الجمارك السعودية عبدالكريم الوليعي ، حجم خسائر السعودية بسبب السلع المغشوشة والمقلدة بـنحو 41.1 مليار ريال سنوياً، وقال لـ «الشرق» إن المؤشر العام لضبط السلع المغشوشة يرتفع عاماً بعد عام . فيما رفض مستشار مدير عام الجمارك عيسى العيسى في تصريح لـ «الشرق»، على هامش المنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري والتقليد المنعقد في الرياض، تحميل مصلحة الجمارك مسؤولية هذه الخسائر التي تتكبدها الدولة مقابل السلع المغشوشة والمهربة، موجهاً اللوم إلى ضعف الرقابة الحقيقية للمصانع التي تدار داخل المملكة والتي تنتج أطنانا من السلع المقلدة. وأوضح أن الجمارك السعودية تعمل على موازنة الوارادت ولا يمكن لها أن تفحص جميع ما يدخل إلى المملكة، مؤكداً حرص الجمارك على وضع التجار أصحاب السلع المغشوشة في القائمة السوداء، لكن وزارة التجارة لم تقدم لنا أي اسم لتاجر سعودي أو غيره حتى الآن بعد عدة مخاطبات تمت بين الطرفين. ولفت العيسى إلى أن العقوبات المخصصة لأصحاب التجارة المغشوشة تصل حسب نظام الجمارك إلى مصادرة كامل البضاعة مع دفع رسوم جمركية مضاعفة على كامل الشحنة الواردة، معتبرا أن جميع العقوبات غير رادعة للتجار طالما لم تكتمل بسجن التاجر. وقال» نتعامل مع هذا الأمر كجريمة ورفعنا توصية بعقوبة السجن خلال المنتدى الثاني ولكن تطبيق التوصية لم يصدر حتى الآن».

وقال إنه تم فحص 35800 عينة في 2012 من جميع واردات المملكة ، رفضت منها 8 آلاف منتج كونها غير مطابقة للمواصفات والمقاييس، مضيفا أن إجمالي السلع المغشوشة والمقلدة المضبوطة من قبل الجمارك السعودية خلال العامين الماضيين بلغت80 مليون سلعة.
وفيما يتعلق بنقص عدد المختبرات الخاصة بفحص العينات في المنافذ، قال العيسى إن المختبرات غير متوفرة في جميع المنافذ، لكن يوجد 12 مختبرا في المنطقة الشرقية والغربية والوسطى، تحال لها كافة عينات السلع من مختلف المنافذ الحدودية عن طريق شركات النقل السريع لفحصها.

من جانبهم ، أرجع عدد من موظفي الجمارك في المنافذ الحدودية خلال مشاركاتهم في المؤتمر ضعف إمكانياتهم في الكشف عن السلع المغشوشة والمقلدة، إلى عدم تخصيص دورات تدريبية لهم، مطالبين بضرورة الاهتمام بهم وتزويدهم بالتدريبات اللازمة، وعدم مطالبتهم بشيء طالما أنهم مهملون من قبل إداراتهم – على حد تعبيرهم-.

موظف في قطاع الجمارك السعودية يأخذ قيلولته خلال المنتدى 






أكد ضرورة فرض ضرائب على الأراضي البيضاء لحل مشكلة التمويل
ابن محفوظ: 60 % من المواطنين بلا سكن وسد العجز يحتاج إلى 800 مليار ريال


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 كشف رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمعارض، المنظمة لمعرض"سيتي سكيب"، ‏الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ عن أن قطاع العقارات في المملكة يحتل المرتبة الثانية في الاقتصاد الوطني بعد قطاع البترول ويساهم بنحو 10 % من الناتج المحلي غير النفطي.

وقال"ابن محفوظ" إن أكثر من 92 صناعة ونشاطاً ترتبط بقطاع العقارات، منها ما هو مرتبط بمرحلة ما قبل الإنشاءات مثل مكاتب الدراسات والاستشارات العقارية، والمكاتب الهندسية، وشركات التسويق، وما هو مرتبط بمرحلة الإنشاءات مثل صناعة المقاولات، وصناعة مواد البناء، ومنها ما هو بعد مرحلة الإنشاء مثل شركات التشغيل والصيانة, وغيرها من الصناعات المكمّلة لهذا القطاع.

وأكد أن المملكة تحتاج إلى مليون وحدة سكنية خلال خمس سنوات، وإلى ثلاثة ملايين وحدة سكنية حتى عام 2020م، مشيراً إلى أن معدل دخل 70 % من الموظفين السعوديين، يصل إلى ثمانية آلاف ريال شهرياً، وأكثر من 60 % من المواطنين السعوديين لا يملكون سكناً، وأن إتاحة السكن للمواطنين ستوفر لهم أكثر من 50 % من تكاليف الحياة، وتشجعهم على الادخار المالي للمستقبل.

وأضاف أن أسعار الأراضي والإيجارات في المملكة ارتفعت، بشكلٍ عام، منذ عام 2007 م وزادت قيمة الأراضي بأكثر من 60 % والإيجارات بأكثر من 80 % خلال السنوات الخمس الماضية.

وأوضح "ابن محفوظ" أن الدولة رصدت 250 مليار ريال لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية، وحتى نصل لنقطة التعادل يجب رصد 800 مليار أخرى حتى عام 2020م، لسد العجز والنقص في سوق الإسكان.

وأشار إلى أن الدولة تحملت عن الأغنياء ملاك الأراضي الكبيرة والمتوسطة 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية، وسوف تتحمل 800 مليار ريال أخرى لتصل لنقطة التعادل بين العرض والطلب لتخفيض أسعار العقارات، وعليها التفكير جدياً في فرض ضريبة على الأراضي البيضاء غير المستغلة، وأيضا إعطاء فترة سماح لأصحابها إما بالتطوير أو بيعها مباشرة، وهو ما سيساهم في خفض أسعار السكن.

ولفت إلى أن حجم الأراضي البيضاء المُجمدة وغير المستخدمة في المدن السعودية كبير جداً وإذا تمت الاستفادة من تلك الأراضي فإنه سيكفي ويزيد لتغطية حجم الطلب العالي على الإسكان. 





"التجارة" تعاقب شركات التقسيط التي تأخذ شيكات من المشتري.. بالسجن والتشهير


أكدت وزارة التجارة على شركات ومؤسسات البيع بالتقسيط بعدم أخذ شيكات من المشتري كضمان لسداد الأقساط، محذرة من يخالف ذلك بالمعاقبة وفقاً للنظام.

وأوضحت الوزارة أنها ستعاقب الشركات التي تخالف ذلك بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو دفع غرامة مالية تصل 50 ألف ريال أو التشهير به، داعية المواطنين إلى سرعة إبلاغها عمن يخالف هذا القرار.




وزارة الإعلام تغرم وسائل إعلامية مبالغ مالية لتسويقها أدوية مهربة


غرمت وزارة الثقافة والإعلام،، وسائل إعلامية بمبالغ مالية، بعد رصدها إعلانات عن أدوية مهربة يسوق لها تجار "الشنطة" من خلال هذه الوسائل.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء لشؤون الدواء الدكتور صالح باوزير، أن "هيئة الغذاء والدواء" ضبطت حالات عدة لتسويق أدوية مهربة، فقامت بإحالة الوسائل التي تقوم بنشرها لوزارة الإعلام للتعامل معها وفق الأنظمة.

وأشار باوزير إلى أن تجار الشنطة يعمدون على وضع إعلانات في وسائل الإعلان للترويج لبضائعهم، مبينا أنهم يقومون بخداع المواطنين عبر الإعلانات التي تفيد بأن الأدوية التي يملكونها مخففة للأوزان أو مقوية جنسياً.

وحذر باوزير حسب صحيفة "الحياة" المواطنين من شراء الأدوية التي يتم الإعلان عنها في تلك الوسائل، مشيراً إلى أن مفتشي الهيئة يعملون على رصد هذه الإعلانات والعمل على وضع كمائن لأصحابها حتى يتم ضبطهم واتخاذ التدابير القانونية معهم.




التجارة: آلية جديدة لضبط أسعار الوجبات الغذائية بالمطاعم

بدأت وزارة التجارة والصناعة تطبيق آلية جديدة للحد من التلاعب في أسعار الوجبات بالمطاعم، وإصدار توجيهات لمركز البلاغات التابع للوزارة بتلقي البلاغات من المواطنين والمقيمين عن تفاوت أسعار الوجبات بالمطاعم، وذلك عبر الرقم المجاني للمركز "8001241616".

وكان مسؤول بالتجارة نفى، وفقا لـ"الوطن"، وجود تداخل في الاختصاصات بين الوزارة وأمانة الرياض فيما يتعلق بالأمر، مؤكدا وجود تنسيق واتصالات بين الوزارة والأمانة.




مدير أوقاف وادي الدواسر لـ"نزاهة": أنتم تجهلون الأنظمة.. ولم أعين أقاربي على حساب الآخرين

قال مدير إدارة الأوقاف والمساجد بوادي الدواسر حمود آل وثيلة رداً على اتهامات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد له باستغلال السلطة لمكاسب شخصية وتوظيف أقاربه على حساب مواطنين آخرين، إن اثنين من أقاربه تقدموا على الوظائف في وقت كانت شاغرة فيه وتم تعيينهما ضمن 20 موظفا آخر، وليس على حساب أحد.

وتحدى آل وثيلة تقرير "نزاهة" حول وجود مخالفات في التعيينات بإدارة الأوقاف، طالباً منها أن تعطيه اسم مواطن تقدم للوظائف ولم يتم تعيينه حتى تثبت كلامها، لافتاً وفقاً لصحيفة "الوطن"، إلى أن تقارير اللجنة تثبت أن أقاربه وباقي المعينين تم تعيينهم بعد أن انطبقت عليهم شروط التوظيف.

وحول ما ذكرته نزاهة عن أن الموظفين المشار إليهما لم يقوما بعملهما كإمام مسجد، قال آل وثيلة إن هذا يدل على جهل أعضاء نزاهة أو تجاهلهم لقرارات التعيين، والتي نصت على أن يعمل جميع الشباب الموظفين على مسمى وظائف أئمة مراقبين، مبيناً أنهم حالياً يعملون مراقبين وليسوا أئمة مساجد.




صحيفة: شركات الألبان تلتف على قرار "التجارة" وترفع أسعار منتجاتها عبر تخفيض أحجام العبوات

كشفت صحيفة محلية اليوم عن قيام شركات الألبان بداية الأسبوع الجاري، برفع أسعار منتجاتها عن طريق تخفيض أحجام العبوات، وطرح عبوات جديدة بأحجام أصغر تتراوح بين 300 إلى 500 ملل.

ووفقا لما نقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر بإحدى شركات الألبان، فإن الشركات عمدت منذ بداية العام الجاري لتقليص حجم غنتاج عبوات الـ2 لتر الخاضعة مباشرة لأحكام النظام التمويني، وزيادة طرح العبوات الجديدة الأصغر حجما تجنبا للوقوع في المخالفات.

من جهة أخرى، أكد المستشار القانوني عبدالله الرشود أن خفض العبوات دون خفض السعر يعد غشاً تجارياً يتطلب موقفا حازما وإجراءات عقابية لمخالفة نظام الأحكام التموينية، مشيرا إلى أن خفض سعة بعض العبوات يعني عودة الأسعار إلى الارتفاع مجدداً، وتخفيض كميات الإنتاج مخالفة أخرى لدفع العملاء لشراء العبوات الجديدة بالأسعار الحديثة.

وقال الرشود غن قرار وزارة التجارة واضح بعدم رفع السعر مهما كانت الأسباب دون إطلاع الوزارة، مطالبا بتدخل الجهات المختصة في هذا الموضوع.




المتحدث الإعلامي للقيادة: سقط من الطائرة خلال أداء المهام
طيران الأمن: التحقيقات جارية لمعرفة أسباب وفاة القحطاني


 أعلنت القيادة العامة لطيران الأمن عن وفاة الجندي أول عبدالعزيز عبدالله القحطاني عقب سقوطه من إحدى الطائرات التابعة للقيادة خلال أدائها لمهامها صباح اليوم، مؤكدة أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة الأسباب وراء هذا الحادث.

وقال المتحدث الإعلامي لقيادة طيران الأمن الرائد بندر الثقيل إنه عند الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 20 /4 /1434هـ وفي أثناء قيام إحدى الطائرات التابعة للقيادة العامة لطيران الأمن بأداء مهامها تعرّض الجندي أول/ عبدالعزيز عبدالله علي القحطاني أحد منسوبي طيران الأمن لحادث سقوط من الطائرة نقل على الفور لأحد المستشفيات القريبة إلا أنه وافاه الأجل، هذا ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب وراء هذا الحادث.




محامي الطفلة "رهام" يطالب بـ 50 مليون ريال كتعويض.. وعلاجها في الخارج

نقلت مصادر صحفية عن محامي الطفلة رهام الحكمي أنه سيطالب في الدعوى التي سيتقدم بها للهيئة الصحية الشرعية لصالح الطفلة وأسرتها، بمعاقبة كل من تسبب بنقل دم ملوث بفيروس "الإيدز" لها بمستشفى جازان العام.

وأضاف وفقا لـ"عكاظ"، بأنه سيطالب بتعويضها بمبلغ "50" مليون ريال عن الأضرار الصحية والمعنوية التي لحقت بها وبأسرتها، حيث أصيب والداها بصدمة عنيفة عند سماعهما بما حدث لها.

وتابع المحامي أنه سيطالب بنقل الطفلة لجناح بالمستشفى بدلا من تلك الغرفة بمستشفى الملك فيصل التخصصي، وتعيين خادمة وممرضة لها، فضلا عن المطالبة بنقلها لتلقي العلاج في مستشفى عالمي.





السجن لموظف في أمانة جدة مدة ستة أشهر تسلم رشوة بمبلغ 5 آلاف ريال

حكم أمس الأحد على موظف في أمانة جدة بالسجن "6" أشهر بتهمة تسلم الرشوة بملبغ "5" آلاف ريال من مقيم يمني والذي حكم عليه هو الآخر بالغرامة "20" ألف ريال والسجن لمدة ستة أشهر، فيما حكم على الوسيط بالسجن لمدة "6" أشهر.

هذا وكان المتهمون الثلاثة، وفقا لـ"الحياة"، قد مثلوا أمس الأحد أمام المحكمة الإدارية بجدة، التي قضت عليهم بالأحكام المذكورة، بعد أن ثبت أن موظف الأمانة تلقى الرشوة من المقيم اليمني عبر الوسيط الذي حكم عليه في القضية أيضا، مقابل إعادة توصيل الكهرباء إلى مستودعات تجارية في منطقة البلد وسط جدة.

وكان الموظف قد أنكر التهم الموجهة له، مشيرا إلى أن هناك معلومات في القضية تم إخفاؤها لأسباب لا يعرفها، وأن هناك تناقضا بين أقوال المتهمين الثاني والثالث.








أسعار البيض تواصل الارتفاع والطبق يسجل 17 ريالًا
3 حبات بريالين في البقالات.. والمواطنون يؤكدون على غياب الرقابة

حسن الناشري - جدة تصوير - محمد كديش
الإثنين 04/03/2013
تواصلت أزمة ارتفاع أسعار البيض في الكثير من مدن المملكة للأسبوع الرابع على التوالي بالرغم من استقرار كل العوامل التي قد تؤثر على الأسعار, حيث قفز سعر الكرتون الكبير من 132ريالا الى 160ريالا, خلال الأسبوعين الماضيين فيما ارتفع سعر طبق البيض من 12 ريالا الى 17 ريالا في بعض المحلات, بينما اصبح سعر ثلاث حبات من البيض بواقع ريالين.
وحمل عدد من المواطنين غياب مراقبة المتلاعبين بالأسعار مسؤولية الارتفاع المتواصل في اسعار البيض.
واشار عدد من المواطنين لـ»المدينة»إلى أن ضعف الرقابة وتقصير بعض الاجهزة المعنيه مثل وزارة التجارة، وحماية المستهلك يسهم في ايجاد فرص للغش والتحايل وارتفاع الاسعار في جميع السلع التي تتعلق بمصلحة المواطنين.
وقالوا: ان هناك دلائل تؤكد ان زيادة الاسعار نتيجة التلاعب، وان هناك ايادي خفية تعبث بالاسعار لمصالح خاصة، ومنها أن الطلب على البيض كما هو ولا زيادة في الاقبال حتى ترتفع الاسعار، او وجود مواسم مثل الحج او العمرة، واللذين يعملان على زيادة اسعارالمنتجات الغذائية.
وقال المواطن فايز السلمي: اتمنى احد من تجار الدواجن او المتخصصين في توزيع البيض يفيدونا عن سبب ارتفاع اسعار البيض الذي وصل إلى هذا الحد، وربما يتصاعد بشكل اكبر، إذ ان الزيادة لم تكن ريالا او ريالين وانما تجاوزت 30 ريالا في سعر الكرتون الكبير, وهذا يدل على ان هناك تلاعبا من قبل الموزعين، الذين يمارسون تلك التجاوزات دون مراقبة، او متابعة من وزارة التجارة.
فيما اشار المواطن ابو احمد إلى ان الارتفاع في أسعار البيض لم تعد تكن المرة الاولى وانما اتت قبلها مراحل من الزيادات المتدرجة من حين لآخر, بينما لم نجد من وزارة التجارة رادعا لهؤلاء المتلاعبين.
وقال: للأسف عندما تحدث مشكلة ويتم مناقشتها بوسائل الاعلام ثم بعد ذلك يتم الوضع كما هو عليه وكأن هؤلاء التجار يوجهون رسائل يتحدون فيها ما تقوم به وزارة التجارة.
الجدير بالذكر ان ازمة ارتفاع اسعار البيض سبقتها ازمة في ارتفاع اسعار الدواجن المجمدة والمبردة، بينما لم تنخفض الاسعار، في الوقت الذي يتنظر فيه المواطنون سماع توجيهات اوعقوبات بحق المتلاعبين في السوق. 

المخالفات على الموزعين 
ذكر مصدر بوزارة التجارة بمحافظة جدة «فضل عدم ذكر اسمه» ان الوزارة لديها اقسام متخصصة للتفتيش عن المخالفات التي من ضمنها ارتفاع الأسعار سواء كانت سلعا استهلاكية تهم المواطن او غيرها.
وعن ارتفاع اسعار البيض الاخيرة اشار المصدر إلى انه حتى الان لم يتم اصدار احصائية بعدد المخالفات, لافتا إلى أن المخالفات لم تسجل على اصحاب المحلات، وانما على الموزعين الشركاء في عملية ارتفاع اسعار البيض.

استقرار أسعار الأعلاف 
واشار مصدر مطلع بوزارة الزراعة لـ»المدينة» الى أن الانتاج المحلي للدواجن في المملكة في افضل مستوياته بالإضافة للوضع الصحي لمشروعات الدواجن التي لم يرد من اصحابها اي شكوى بوجود مرض او ما شابه ذلك, مما ينعكس على معدلات انتاج البيض الطبيعية، حسب حاجة السوق.
وقال: استغرب وجود ارتفاع في اسعار البيض، على الرغم من استقرار اسعار الأعلاف المستوردة.
وعن دور وزارة الزراعة في مراقبة الأسعار، اشار المصدر إلى أن الوزارة ليس من اختصاصها ان تقوم بمراقبة الأسعار، وانما تقديم الخدمات للمزارعين من ناحية واتاحة الفرص للقروض الزراعية او توفير الادوية للمواشي والدواجن وحتى النباتات.






إحالة صحيفتي "الشرق" و"الاقتصادية" للجنة المخالفات الصحفية

أحالت وزارة الثقافة والإعلام كلاً من صحيفتي "الشرق" و"الاقتصادية" إلى اللجنة الابتدائية للمخالفات الصحفية، للنظر في تناولهما لخبر القبض على بعض المتظاهرين بمدينة بريدة وما اشتملت عليه الصحيفتان من عناوين أثارت ردود فعلٍ واستياء كبير.

كشف ذلك وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون الإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز العقيل، مؤكداً أن صحيفة "الشرق" لم توفق في عنوانها "تطهير بريدة"، وكذلك "الاقتصادية" في عنوانها "تطهير القصيم".

وأوضح أن هناك تجاوزاً ومبالغة في العنوانين كان جديراً بالصحيفتين ألا ترتكباهما وأن يتقيّد مسؤولو الصحيفتين بما ورد على لسان الناطق الأمني في المنطقة وتحرّي الدقة في نقل الخبر وعدم الاجتهاد فضلاً عن الإثارة الصحفية المرفوضة.

وقال إنه تمت إحالة القضية إلى الهيئة الابتدائية للمخالفات الصحفية للنظر فيها، موضحاً أنها هيئة مستقلة لا سلطة للوزارة عليها.




القنفذة: شيوخ القبائل يلزمون مواطناً بتعويض آخر بـ250 ألف ريال لسبّه عبر الإنترنت

نجحت مساعي عدد من شيوخ القبائل والأعيان بمحافظة القنفذة في إنهاء قضية مواطن ضد آخر، كان قد قذفه وتطاول عليه عبر الإنترنت، حيث ألزم أحدهما بدفع 250 ألف ريال للآخر مقابل تنازله عن القضية.

وبحسب تفاصيل الخبر فإن أحد المواطنين تعرض للقذف والسب بعبارات غير لائقة باسمه الصريح، عبر أحد المواقع الإلكترونية، ما دفعه للتقدم بشكوى لدى الجهات الأمنية التي قامت بمتابعة القضية إلى أن توصلت للشخص الذي قام بذلك حيث اعترف بما قام به، إلا أن جهات قبلية تدخلت وألزمت الأخير بدفع 250 ألف ريال للمدعي لإنهاء القضية، وفقاً لـ الوئام".

يشار إلى أن نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية ينص على معاقبة من يقوم بالتشهير بحق الآخرين عبر المواقع الإلكترونية بالسجن لمدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو الاكتفاء بإحدى العقوبتين.





بالفيديو: بعد حادثة "بانوراما مول".. حادثة جديدة لطلاب بملاهي المتحف الوطني

شهدت ملاهي الأطفال بالمتحف الوطني بحي المربع حادثة جديدة، حيث تعطلت اليوم إحدى الألعاب على عدد من طلاب مدرسة أهلية، وظلوا معلقين في الهواء لفترة، دون أن يصابوا بأذى، وهو الحادث الثاني بعد واقعة ملاهي "بانوراما مول" التي وقعت الأسبوع الماضي وأدت إلى إصابة 12 طالباً.

وبحسب شاهد عيان، فإن لعبة "قطار الموت" حدث بها خلل وتعطلت بالطلاب في أعلى نقطة لها، أثناء استمتاعهم ببرنامج ترفيهي نظمته لهم المدرسة اليوم، لافتاً بحسب "الجزيرة أون لاين"، إلى أنه قام بالاتصال بالدفاع لإنقاذهم، إلا أن عمال الملاهي استبقوا وصول الدفاع المدني، وحالوا إنقاذ الطلاب عن طريق "سقالات البناء"، خشية أن تتعرض الملاهي للإغلاق، على حد قوله.
فيديو







"الثامنة": رفعن 40 قضية على سعوديين ونسبة الانفصال 50%
غربيات يطالبن بالجنسية أو الإقامة في حالة الطلاق من السعودي


 كشفت حلقة أمس من برنامج "الثامنة" مع داود الشريان على شاشة "mbc" أن عدد القضايا المقامة من الزوجات الغربيات على السعوديين بلغت نحو 40، في حين سجلت نسبة الطلاق من الغربيات 50% تقريباً.

وطالبت ثلاث أمريكيات استضافتهن الحلقة التي انتجتها عبير اليحيى بعنوان "زواج السعوديين من الغربيات" بأهمية أن تعطى الأم الأجنبية في حالة طلاقها إقامة كاملة في المملكة، أو الحصول على الجواز السعودي، للمكوث بجوار أبنائها.

وروت الأمريكيات الثلاث؛ "آن" و"جني"، و"لورا"، وهن عينة من عشرات الأمريكيات، المتزوجات من سعودي، تجربتهن في الزواج من سعودي والعيش في المملكة.

وقالت "آن": "تزوجت من سعودي قبل 43 عاماً، وأنا الآن مسلمة تعرفت على الإسلام قبل الزواج، وبعد الزواج أعلنت إسلامي، قد يتغير الزوج بعد الزواج؛ بسبب ضغوط المجتمع".

وأضافت: "والدي لم يوافق على زواجنا بسبب خوفه عليّ، ولا زال يرفض الفكرة وخائفاً من التجربة، والتجربة كانت صعبة كذلك على أهل زوجي، وكانوا يخافون مني، رغم صغر سني آن ذاك لم أتجاوز 19 عاماً، كانت العلاقة مع المجتمع صعبة جداً".

وشكت "آن": "إنه في المجتمع، هناك ضغط كبير على الشباب، في حالة الزواج من أجنبية، وكثير من الرجال لا يعرفون هذا الأمر، وتصبح الزوجة ثقيلة عليه".

وقالت: "المجتمع هنا يعتبرني مجرد طفلة لا يمكن أن أمارس أي حق من حقوقي".

وقالت "لورا": "تعرفت على زوجي في الولايات المتحدة، قبل أكثر من عشرة أعوام، عشناها سوياً في الولايات المتحدة، وكنا نعيش زواجاً تقليدياً شركاء، كنت مسؤولة عن الأمور المادية، وكان منفتحاً، وبعد 11 سبتمبر أتينا للسعودية، وبدأ يتغير بسبب العادات وطبيعة الحياة، كان كل شيء جديداً بالنسبة لي، أسلمت قبل الزواج، وقبل أن أتعرف على زوجي".

ولفتت "لورا" إلى "أنها لا تتحدث اللغة العربية؛ لذا كانت علاقتها بأهل زوجها محدودة، وتتواصل بشكل بسيط معهم".

وقالت: "يجب أن تُعطَى الأم الأجنبية إقامة كاملة في المملكة، أو الحصول على الجواز السعودي، وموضوع الزيارة لابد أن تكون عادلة بين الوالدين، والأهم من ذلك احترام الأم؛ لأنها أم، من خلال تجربتي المرأة المطلقة غير إنسانة، ولا يرغب أحد بمشاهدتها".

وأضافت "لورا": "أنا امرأة أتيت من مجتمع غربي، البيئة هناك مختلفة، المجتمع هنا يعتبرني مجرد طفلة، لا يمكن أن أمارس أي حق من حقوقي، وعند اتخاذ القرار بالانفصال تواجهنا أمور كثيرة غير متوقعة".

وقالت "جني": "اعتنقت الإسلام بعد الزواج، ونحن متزوجون منذ تسع سنوات، ست منها قضيناها في الولايات المتحدة، تغير سلوكه في السعودية، أصبح أكثر صرامة وأكثر تحفظاً".

وأضافت: "والد زوجي استقبلنا استقبالاً جيداً. عند وصولي كان أهل زوجي مرحبين، وحتى الآن يعتبروني جزءاً من العائلة، لدي طفلان، ويعيشان مع والدهم، وأراهم من خلال حكم المحكمة، وأفضل الطلاق بسبب المشاكل، وأن تعيش ابنتي في بيئة أفضل، ومشكلتي بيني وبين زوجي، وكل منا يرغب بالانفصال".

وقالت "جنى": "بما أننا أمهات لأبناء سعوديين، فمن العدل أن نبقى في المملكة، لنؤثر على أبنائنا، ولا يوجد أطفال كاملون دون تأثير أمهاتهم".

وأضافت: "من العدل السماح لنا بالبقاء بعد الطلاق، الأمهات في المملكة لا يعطونا حقهم الكامل، بصرف النظر عن جنسية الأم، وللأم الأجنبية المطلقة مشاكل؛ لعدم وجود نظام يدعمها".

واعتبرت "جنى" أن "المشكلة في المملكة تكمن في ضعف النظام القضائي من جانب المرأة، وأن هناك أموراً غير معروفة وسلبيات كثيرة، والمرأة لا تعرف ماذا سيحدث بعد الطلاق".

وقالت "جنى": "من الأفضل أن يكوّن الزوجان فريقاً، يربون أبناءهم سوياً، وعلى الحكومة دعم الوالدين لتربية أبنائهم بشكل أفضل، نحن نأتي إلى المملكة، ونتخلى عن كل شيء، ولا يمكن أن ندعم أنفسنا للبقاء هنا، ولكن يجب دعمنا".

ولفتت إلى أن "أبرز مخاوف الأمريكية بعد الطلاق: ما الذي سيحدث بعد الطلاق، وهو شيء موجود في أذهاننا دائماً، حتى في حالة وفاة الزوج، كيف ستتمكن المرأة من دعم أبنائها مادياً".

وتداخل القاضي التنفيذي بالمحكمة العامة بمكة المكرمة سابقاً الشيخ عبدالعزيز الشبرمي قائلاً: "نظام القضاء في المملكة يعتمد على أحكام الشريعة الإسلامية، وهو نظام لا يفرق بين السعودي وغيره، بل يفرق فيمن الأصلح لتربية الأطفال، إذا أثبت القضاء للمطلقة غير السعودية الزيارة، فلابد أن تطبق الجهات المعنية للقرار، علماً أن للمحكمة السلطة التقديرية لتحديد الأصلح للحضانة، من خلال معايير، منها المعيار الديني والصحي والسلوكي".

وأضاف: "نحن كمسلمين لدينا محذور واحد من حقه أن يجعل الحضانة للأب، وهو التأثير السلبي على الطفل من الأم غير المسلمة، وإذا كان الطفل سيعيش في بلاد غير مسلمة، فمن حق الطفل أن يعيش في بيئة مسلمة تبعاً لوالده".

ورأى "الشبرمي" أن "من حق الأم البقاء في البلاد حتى لو طلقت من خلال التقديم للجهات التنفيذية، وكل امرأة غير سعودية تعيش خارج المملكة، ولها أطفال داخل المملكة، وهذا جائز شرعي؛ لأن تدخل المملكة حسب ما يراه القاضي، والقضاء لا يمنع إقامة المرأة".

وقال "الشبرمي": "من الحلول أن تُعطى شهرين سنوياً، وأن يكلف الأب بكل نفقات الزيارة، والقضاء سيقف في الجانب الإنساني، وللقاضي أن يحدد الطريقة المناسبة للطرفين في الزيارة، لا يوجد تنظيم قانوني للزيارة".

وأضاف: "جميع الفقهاء يرون تمكين المرأة من زيارة أطفالها، وعلى القاضي الاجتهاد في إيجاد آلية ترضي الطرفين، ولا يمكن أن تكون ظروف الأم المؤثر السلبي في تغير الأحكام، لا يعني انتقال الأم لبلاد غير المسلمين أن يتغير الحكم".

وقال "الشبرمي": "الولد نسباً منسوب إلى والده، إضافة إلى أن الأب ملزوم بالإنفاق عليه، في الإسلام الأم لابد أن تتزوج عن طريق والدها، ويجب أن تكلف الأم بالحضور للمملكة، مع توفير مصاريف الزيارة؛ لأنها حاجة مشتركة".







الشاعر ابن عرويل تَوَاصل مع أسرتها وتأكد من تبرعات رجالات عتيبة
منزل مؤثَّث و100 ألف وسيارة ووظيفة تُنهي معاناة "مها الحزينة"

الصورة تعبيرية

عبدالله البرقاوي- محمد الزامل- سبق- الخرمة:
 شهدت القصة الإنسانية التي نقلتها إذاعة جدة، عبر برنامجها "لست وحدك"، وتحدثت فيها فتاة، قالت إن اسمها "مها العتيبي"، عن معاناتها، تعاطفاً وتفاعلاً كبيراً بين أفراد المجتمع. وكشف العشراتُ، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن عزمهم على مساعدة الفتاة، بتوفير سكن ومبالغ مالية ووظيفة لشقيقها.

وعلمت "سبق" أن الشاعر المعروف نايف بن عرويل العتيبي تابع موضوع الفتاة إلى أن تَوَاصل مساء أمس الأحد مع عائلتها، وسمع قصتها، وطلب الأوراق الثبوتية التي سيتسلمها صباح غد؛ للبدء في إيصال التبرعات للفتاة وأسرتها.

وأكدت المصادر أن الشاعر ابن عرويل تَوَاصل وتأكد من تبرعات عدد من مشايخ وأعيان وأبناء قبيلة عتيبة للفتاة؛ حيث تأكد تبرع الشيخ مطلق المواط بمنزل مؤثث، فيما تبرع الشيخ نشمي البعيّر بمبلغ 100 ألف ريال، بخلاف تبرعات أخرى ما بين مبالغ مالية وسيارة ووظائف.

وأشارت المصادر إلى أن الشاعر ابن عرويل ينتظر فقط الأوراق الثبوتية للحالة؛ للبدء في إيصال التبرعات للفتاة خلال الـ24 ساعة المقبلة، فيما تم التأكد من أن الفتاة ليست من سكان محافظة الخرمة.

من جهته أكد مقدِّم ومُعِدُّ البرنامج الإعلامي "سعود الجهني" صحة القصة، مع احتفاظ البرنامج بجميع ما يثبت حقيقة ما تحدثت به الفتاة.

وقال "الجهني" لـ"سبق": "الاتصال ورد للبرنامج قبل نحو ثلاثة أسابيع، وكان هناك تبرعٌ بسيطٌ، وصلها بعد الحلقة بأيام، لكن الحالة شهدت تفاعلاً كبيراً خلال اليومين الماضيين؛ حيث وردت اتصالات الكثيرين من أهل الخير، الذين وعدوا بالتبرع للفتاة، وتوفير سكن لها ولأسرتها، وتم إيصال من تم التأكد من نيته بالتبرع للفتاة".

وأضاف: "إذا تسلمت الفتاة التبرعات، وتحسنت حالتها، فستتم استضافة الفتاة، عبر مداخلة جديدة، في حلقة مقبلة؛ لتكشف ما وصلها من مساعدات، وتقدم الشكر، كما حدث مع حالة (أم ناصر)، التي استعرضها البرنامج في حلقة ماضية؛ لسكنها في الصحراء، وبعد تكفُّل فاعل خير بتوفير السكن والمستلزمات اللازمة لها ظهرت في حلقة أمس، وقدَّمت الشكر لمَن ساعدها".

وشدَّد "الجهني" على أن البرنامج معروف، والإذاعة رسمية، ومن يرغب في مساعدة الحالات التي تعرض عبر البرنامج فعليه التواصل عبر أرقام البرنامج "الجوال 0562396000- الفاكس 022521078- الرقم المجاني: 8002442828".

وكانت "مها" قد أثارت مشاعر وتعاطف الكثيرين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تحدّثت عن معاناتها وظروفها المعيشية الصعبة بنبرات حزينة، خلال اتصالها ببرنامج "لست وحدك" في إذاعة جدة.

وتناقل الكثيرون التسجيل، وأظهروا تعاطفهم مع حالتها الإنسانية الصعبة، وأُنشئ لها "هاشتاق" باسم "مها العتيبي كلنا إخوانك" سعياً في إيصال صوتها إلى فاعلي الخير، وتضامناً مع حالتها.

وقالت الفتاة في الاتصال إنها فقدت والدها قبل أربع سنوات؛ ليقوم جدها بتربيتها، لكنه توفي أيضاً.

وأضافت بأن والدتها مصابة بانفصام في الشخصية، وتعبت من الأدوية النفسية، وأنها تسألكم الدعاء لوالدتها، التي عندما تأتيها الحالة لشهور لا تستطيع النوم والأكل.

وتابعت بأنها هي نفسها تعبت من الاكتئاب، وأخذت جلسات كهربائية وهي صغيرة في السن، ولكنها كبرت الآن (24 عاماً)، وعالجت نفسها بالقرآن.

وواصلت "مها" حديثها للبرنامج، وصوتها تخنقه العبرة: "لم يتبقَّ لنا إلا هذه الجدّة، التي نشاركها مصروفها من الضمان الاجتماعي، التي لو حصل لها شيء سيطردوننا من المنزل. ملابسنا نضعها في كرتون؛ لأننا لا نملك دولاب ملابس".

وذكرت أنها تركت الدراسة من المرحلة الابتدائية، ورفيقاتها الآن يدرسن بالجامعة، كما عملت في مستوصف أهلي؛ لتساعد أخاها في دراسته، لكنه ترك الدراسة بالصف السادس الابتدائي.

وطالبت في حديثها بـ"أب"، و"أخ"، و"أم"؛ يحتوونها، وهي في ضيم وضيق نفسي شديد؛ لا يملكون شيئاً، لا تستطيع الأكل، وتناشد أن يتم احتواؤها؛ ليكونوا لها السند والأمان.

وأطلقت نداء استغاثة: "أنقذونا، تعبتُ.. لم أعد أحتمل".

وقالت إنها تخشى لو حدث لجدتها مكروه أن يضيعوا، وتتمنى أن يعود بها الزمن؛ لتدرس، ويكون لها مستقبل.

ويُبثّ برنامج "لست وحدك" على إذاعة جدة كل يوم سبت، الساعة العاشرة وخمس دقائق مساءً، ويستضيف الدكتور عبدالله الجفن.

ويستقبل البرنامج اتصالات المستمعين، ويستمع لمعاناتهم. 
فيديو








حَظِيَ بردود فعل غاضبة من قِبَل المتابعين
أكثر من 173 ألف مشاهدة لتقرير الطفل المُعنَّف "راكان"



حسين المصعبي- سبق:
 حظي التقرير الذي بثته قناة "mbc" في برنامج "إم بي سي في أسبوع" قبل أيام وقدمتْه الإعلامية علا الفارس بمشاهدات كثيرة تجاوزت 173 ألف مشاهد، وشهد المقطع الذي تم تناقله على وسائل التواصل الاجتماعي ردود فعل غاضبة على أبوي "راكان" اللذين أذاقاه أشد أنواع التعذيب بعمر لم يتجاوز الـ 9 سنوات.

وتفنن والداه في تعنيفه بتقليع أظافره، وإحراقه بالماء الساخن، والكي، وكذلك استخدام السكين في تعذيبه والكهرباء، وإطفاء الدخان في ظهره، وأساليب أخرى لم تشفع له دموعه في إدخال الرحمة لدى والديه الذين تجردوا من أي معاني للإنسانية والأبوة.

وتحدَّث الطفل "راكان" الذي هو الابن الأكبر لوالديه ببراءة وحب وتسامح لوالديه عما فعلوه به من عذاب، وذكر "راكان" أنه يخاف من والده، وأنه عصبي، حيث يضربه بدون أي سبب؛ لأنه لا يريده، وأضاف أن والدته لم تكن تضربه، لكن أباه وسوس لها، وجعل منها هي الأخرى مُجرِمة في التفنن بتعذيبه بالحرق.

وبيّن "راكان" أن والده كان يُجبره على النوم في دورات المياه وتحت السرير، بالإضافة إلى حرمانه من الأكل.

وبيّن البرنامج أن "راكان" يعيش الآن في دار الحماية بعيداً عن والديه ولن يعيدوه لهم، حيث حُرِمَ من التعليم والالتحاق بالمدرسة، ويواجه مشكلة عدم تسجليه في إثبات كرت العائلة، ولا يحمل أي إثبات، وذكر البرنامج أن أحد المقربين للعائلة أكد أن "راكان" تعرّض لهذا التعذيب بسبب أنه نتج عن علاقة غير شرعية بين الوالدين قبل إجبارهما على الزواج.





صاحب "أسد العوالي" يتعهد بنقله لمزرعته بوادي نعمان



 تعهد صباح أمس الأحد الشاب أحمد بن سامي المنيعي صاحب "أسد العوالي" الشهير، بمكة المكرمة، بنقله خلال فترة وجيزة من الحي إلى خارج النطاق العمراني لضمان سلامة الساكنين واطمئنانهم.


وقال الناطق الرسمي في أمانة العاصمة المقدسة عثمان مالي: "بخصوص الأسد الهارب والقضية، بعد تسلم صاحب الأسد، تعهد لرئيس بلدية العزيزية الفرعية المهندس عبدالعزيز الصقعبي بإبعاده عن المساكن، وعدم إبقائه في منزله، واقترح عليه تسليمه للحياة الفطرية واستحسن الفكرة".


لكن "المنيعي" وعد بنقل الأسد والفهد لمزرعته بوادي نعمان تحت حراسات أمنية وكاميرات مراقبة، لمنع تكرار ما حصل.


وأفرج عن الأب وابنيه الذين سرقوا الأسد بالكفالة الحضورية، بعد تنازل "المنيعي" عن حقه الخاص، وجاري استكمال التحقيق معهم بهيئة التحقيق 
والادعاء العام في الحق العام بالقضية.





بالفيديو: مغامر "سعودي " يقفز من أعلى قمة برج مكاو

 

 خاض أحد المغامرين السعوديين تجربة القفز من منصة شاهقه يبلغ أرتفاعها 233 متر "764 قدم" في برج "ماكاو" في شرق منطقة ماكاو الصينية والذي يصنف ضمن أعلى وأشهر أماكن القفز في العالم. ويبلغ ارتفاع البرج يبلغ 338 متر بما يعادل أكثر من 75 دور، فيما ذكرت وسائل إعلامية سعودية أنه يمكن الصعود لأعلى البرج عبر مصاعد كهربائية سريعة وآمنة في مدة زمنيه لاتزيد عن دقيقتين.






"سعودية" تواجه إثيوبيين بالسلاح وتطلق عليهم النار في "بللحمر"

 

صحيف المرصد : حاول عدد من الإثيوبيين اقتحام أحد المنازل في قرية آل حسين، من قرى بللحمر بعسير، وأطلقت عليهم امرأة النار؛ ما تسبب في هروبهم.

وكانت إحدى الأسر قد فوجئت نحو الساعة العاشرة مساء بعدد من الإثيوبيين يقتحمون الحوش الخارجي لمنزلها، ووصلوا للباب الداخلي، وحاولوا فتحه بالقوة، إلا أن لطف الله ثم سماكة الباب حالا دون دخولهم.

وهرع الأهالي للموقع، وهرب الجناة، وما زال الأهالي حتى الوقت الحالي في بحث عن الجناة، فيما سُمع دوي إطلاق نار في أماكن تجمع هؤلاء المتسللين.

وبعد محاولات بحث من الأهالي استطاعوا اليوم القبض على عدد منهم.

وبحسب موقع سبق قال أحد شهود العيان بالقرية إن امرأة شاهدت مجموعة من الإثيوبيين يحاولون اقتحام منزل جيرانها فأطلقت النار عليهم؛ فولوا هاربين.

وأفاد أحد المواطنين بأنه أبلغ شرطة بللحمر، لكن لم يتم التجاوب معهم.





ضبط مواطن حاول تهريب ماس بـ500 ألف جنيه

ضبط مواطن حاول تهريب ماس بـ500 ألف جنيه
القاهرة / ضطبت السلطات المصرية في مطار القاهرة الدولي راكباً سعودياً قادماً من المملكة، أثناء محاولته تهريب كمية من الماس، قدرت قيمتها بنصف مليون جنيه مصري، كان يخفيها داخل جاكيت يحمله على ذراعه.

وكان أحد موظفي الجمرك، حسب الأهرام ، أشتبه في الراكب السعودي "محمد. ع. ي" الذي وصل على متن رحلة قادمة من جدة، وبتفتيشه تم العثور على كمية من الألماس مخبأة بداخل الجاكيت، وتم تحرير محضر جمركي بحق الراكب، وبعد اعترافه أحيل إلى النيابة العامة.



محتال سرق بطاقة مواطن واستغل غفلة مقيم في استخدامها
المحكمة تستعين بصور «الصراف الآلي» لتبرئة متهم

عدنان الشبراوي (جدة)

طلبت المحكمة الجزائية في جدة من مؤسسة النقد التواصل مع عدد من البنوك لتزويدها بصور كاميرات الصرافات الآلية لاستكمال النظر في قضية نصب واحتيال تعرض لها مواطن سرقت بطاقة الصراف الخاصة به وسحب أكثر من 25 ألف ريال من رصيده.

وكشفت كاميرا الرقابة في عدد من المصارف وجود شخص دلت المعلومات بأنه سحب مبالغ من عدد من الصرافات الآلية، في حين مثل أمام المحكمة مقيم يمني حول مبلغ 6 آلاف ريال من وسيط هارب من حساب بطاقة الصراف الآلي المسروقة وظهرت صورته مرة واحدة فقط في كاميرات الصراف، مما يدل على أنه كان ضحية لمحتال هارب يفترض أنه هو من سرق البطاقة.

وعزرت المحكمة المقيم اليمني لعدم أخذه الحيطة والحذر وذلك لاستخدامه البطاقة والتحويل من رصيد مجهول بمعية شخص مجهول وحكمت عليه بالسجن 5 أيام في حين صرفت النظر عن الدعوى التي تلاحقه بتهمة سرقة بطاقة صراف آلي والاستيلاء على مبالغ.

وكان أحد المواطنين قد فوجئ بسحب مبالغ من حسابه منها 6 آلاف ريال في معرض للعطور، فأبلغ الأجهزة المختصة التي تولت التحقيق، وتبين أن أحد المقيمين نفذ عملية حسابية بواسطة البطاقة المسروقة مستعينا بأحد الأشخاص، رصدته كاميرات الصرافات الآلية. وبينت التحقيقات أن صورة المقيم ظهرت مرة واحدة فقط بمعية الشخص المحتال الذي يجري البحث عنه في حين ظهرت صور المحتال في عدة مواقع أخرى بمفرده الامر الذي يعد قرينة ودليلا أوليا على أنه من سرق البطاقة واستخدمها.

وفي ضوء هذه القرائن قرر ناظر القضية الشيخ مازن سندي تأجيل القضية إلى الاسبوع بعد المقبل الى حين ورود الإجابات التي طلبها من جهات الاختصاص.




رصَدَاهُ في أحد الأودية فوثّقوه بالحبال وأبلَغَا مخفر الشرطة عنه
شابان يطاردانِ إثيوبياً يحمل فأساً ويسلمانه لشرطة الباحة


 ضبط شابان من سكان محافظة غامد الزناد يوم أمس إثيوبياً مخالفاً لنظام الإقامة والعمل في أحد الأودية القريبة من المحافظة.

وبحسب التفاصيل فإن شابين شاهدَا أحد الإثيوبيين يهيم في أحد الأودية القريبة من محافظة غامد الزناد فقاما بإيقافه عقب مطاردته ووجَدَا بحوزته فأساً كان يخفيها في ملابسه، وقَامَا بعد ذلك بتوثيقه بالحبال وإبلاغ مخفر شرطة يبس بموقعه، وحضرت الدوريات وقامت بتسلمه لاستكمال إجراءات ترحيله.





"الأحمري" انتقد "التعامل الأمني" و"التهاون بأرواح المواطنين وممتلكاتهم"
باحث اجتماعي: أجندة الوافد الإثيوبي تبدَّلت من "لقمة العيش" لـ"أدوار عسكرية"


عبير الرجباني- سبق- بللحمر "عسير":
 قال الباحث الاجتماعي خلوفة الأحمري لـ"سبق" إن أجندة العمال الوافدين من إثيوبيا للمملكة اختلفت عما كانت عليه منذ 25 عامًا؛ فبدلاً من "طلب لقمة العيش" أصبحوا يقومون بـ"أدوار عسكرية مرتبة".

وقال: "القادمون من إفريقيا لم يأتوا لطلب لقمة العيش، كما كانوا منذ 25 سنة؛ حيث كانوا يأتوننا والفقر يكسو وجوههم، وغالبيتهم مسلمون مسالمون، وبقي بعضُهم سنوات، لكنّهم كرماء مؤدبون ذوو حياء، ثم يرحلون عائدين إلى أهلهم".

واستدرك: "لكنهم هذه المرة جاؤوا بنيّة مبطنة، وفكر مختلف، لا يبدو عليهم علامات الفقر والحاجة، مفتولو العضلات، يقومون بأدوار الكر والفر، ويقومون بأدوار شبه استخباراتية".

وأضاف: "يوجد في أماكن وجودهم أجهزة وأسلحة، بل إن بعضهم يرتاد أماكن الإنترنت، ويقومون بأعمال ميدانية متعددة، ويزعزعون الأمن.. هذه أدوار عسكرية مرتبة".

وقال: "عندما بدأت الأحداث على الساحة، وتطوّر الأمر، بدأتْ أصواتُ المواطنين تعلو، وفي كل مرة يتم التعامل الأمني بكل برود! نحن نعي المرحلة الراهنة، ويجب ألا يتم التهاون بأرواح المواطنين وممتلكاتهم بهذه الصورة".

ومعلقاً على ما شهدته قرية آل حسين، من قرى بللحمر بعسير، من محاولة عدد من الإثيوبيين أمس اقتحام منزل، قبل أن تطلق عليهم امرأة النار؛ ما تسبب في هروبهم، قال: "ما حدث في قريتي، اليوم وأمس، شيء فظيع وكارثيّ؛ أن يقوم هؤلاء بالدخول للمنازل ومقاومة المواطنين، الذين جسَّدت لحمتهم وحبهم لوطنهم ثم لتراب وطنهم أجمل صورة".

وقال "الأحمري": "نحن نطالب بأن تحظى المنطقة بمزيد من العناية والاهتمام بالنواحي التنموية؛ حتى لا تُهجَّر هذه القرى والمدن".
وأضاف: "نطالب الجهات الأمنية بأن تُعطي هذه القضية أولوية واهتماماً".

وقال: "نحن على ثقة -بإذن الله- بأن هذا الملف سيُغلَق قريبًا؛ لتعود السكينة والطمأنينة للمواطنين والمواطنات. حفظ الله بلادنا من كل مكروه".




حذّر من ارتداء الملابس الصيفية خلاله
الزعاق: برد "بياع الخبل عباته" يبدأ اليوم


 أوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، أن التغيُّرات المناخية التي شهدتها أجواء المملكة خلال الأيام الماضية تأتي نتيجة مقبلات بدء موسم العقرب الثالثة والأخيرة الملقبة بالدسم التي بدأت اليوم الإثنين.

وقال: "يتلاقح في ذلك مع بدء موسم (بياع الخبل عباته)، وهو برد الحسوم عند العرب، وبرد العجوز عند أهل البادية، وبرد الشولة عند أهل الزراعة". وأضاف: "برد العجوز هو برد الحسوم التي ذكرها الله - عزّ وجلّ - في كتابه حيث قال (سخّرها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أيامٍ حسوماً) أي البرد الذي أهلك الله به قوم عاد، وفي مختصر تفسير ابن كثير أنها تأتي في عجز الشتاء.. أي آخره، فسُميت أعجاز والعامة تسميها العجوز، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم – (نصرت بالصبا وأُهلكت عاد بالدبور)، فريح الصبا هي الريح التي يسميها العامة النعشي، أي الريح التي تهب من جهة نجوم بنات نعش الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية".

وأكمل الزعاق حديثه بالقول: "أما الدبور فهي الريح الشمالية الغربية وأطلق برد (بياع الخبل عباته) أو برد العجوز على البرد الذي يأتي في نهاية الشتاء أي خلال فصل الربيع، ويوافق ذلك آخر موسم العقارب وموسم الحميمين, وعادة ما يسبق هذه الفترة ارتفاعٌ في درجة الحرارة بشكلٍ ملحوظٍ، فيظن بعض الناس أن البرد قد انصرف فيعاود البرد هجمته مجدّداً، وبرده هو المصحوب برياحٍ شماليةٍ أو شماليةٍ شرقية وخلال موسم برد (بياع الخبل عباته) تهجم علينا موجة برد مباغتة وعاتية مؤثرة، وخاصة على الأطفال وكبار السن لضعف المناعة عندهم، وخاصة إذا تزامن مع موسم الحميمين ما جعل العامة يقولون في أسجاعهم (يا ربنا يا رحيم أكفنا برد الحميمين) وتنشط خلال هذا الموسم الرياح المحمّلة بالغبار والأتربة ويبدأ النهار بأخذ الزيادة من الليل".

وقال الزعاق: "الرياح في أثناء موسم برد (بياع الخبل عباته) أو برد العجوز شمالية شرقية أو شمالية غربية قد تتقلب لكن لفترة وجيزة وفي نهاية موسمه تسود الرياح الجنوبية أو الجنوبية الشرقية الدافئة ثم تعقبها آخر نسمات الربيع فتهيج الحشرات وتكثر أمراض الحساسية بأنواعها. وبرده مهلك للحرث والنسل لأن هجومه يكون عادة بعد موجة الدفء وعلى غفلة".

وبيّن الزعاق ان الأساطير تحكي أن سبب تسميته ببرد بياع الخبل عباته، هو أن رجلاً معتوهاً اشترى عباءة – فروة - لتقيه من لسع الشتاء وفي نهاية الشتاء عاد الدفء الصيفي، فظن أن البرد قد انجلى فباع عباءته فعاود البرد بهجمة شرسة فأهلكه فسُمي هذا الموسم باسمه". وأشار إلى أن المزارعين يسمونه برد الشولة، والشولة المراد بها ذنب طائر ربيعي صغير أسود اللون ويسمى عندنا (أم سويد) يظهر في هذه الفترة، دأب على رفع ذيله عالياً ثم خفضه إلى الأسفل وهذه الحركة تعرف باسم التشوول، وتسميته ببرد العجوز أنه كانت هنالك عجوز كاهنة في العصور الغابرة عند العرب تكهنت بعودة الشتاء لأيام قلائل، وكان العرب قد استبشروا بدخول الربيع ولبسوا ملابس الصيف وقد تحققت نبوءة الكاهنة العجوز وسُميت الأيام المذكورة نسبة لها، وقيل إنه كان هناك عجوز أحسّت بالدفء فجزّت صوف غنمها ثم رجع البرد وماتت الغنم فسم هذا البرد نسبة إلى هذه الحادثة، وقيل أيضا إن عجوزاً لها ناقة لم تلقح في أول الشتاء، فدعت ربها بأن يرسل رياحاً باردة كي تلقح ناقتها فهبت تلك الرياح وتمّ لها ما أرادت فسُميت هذه الرياح الباردة ببرد العجوز وحكايات كثيرة تُروى عن هذا البرد المتأخر في الشتاء، ومما قالوا عنه إن برد العجوز يقول لو أني لحقت على أول الشتاء لجعلت المرأة العجوز تشعل النار بشعر رأسها الأبيض ولجعلت الرجل الكبير يشعل النار في ركبتيه".

وتابع: "يروى أن الثعلب سُئل متى يكون الشتاء بارداً؟ قال: إذا هبّت رياح الشمال، وسُئل متى يكون الشتاء دافئاً؟ قال: إذا هبت رياح الكوس "الشمالية الشرقية". وبرد العجوز لا يكون بارداً في كل الأعوام ولا دافئاً على الدوام فمعتدلٌ في حينٍ وباردٌ في بعض الأحيان مُمطرٌ ومغبرٌ من عامٍ إلى عامٍ ويخضع هذا إلى الدورات المناخية للمنطقة المعنية، ومن المتوقع أن الشباب يرتدون الصيفي خلال هذه الأيام، أما كبار السن فلا يرتدون الصيفي إلا بعد شهر".





الفيصل: الأسد فقد السيطرة.. ولا بد من حل جذري لإيران


شدد وزير الخارجية السعودية، سعود الفيصل، على ضرورة حل الملف النووي الإيراني بشكل جذري، وعدم الاكتفاء بـ"احتوائها"، واعتبر أن الرئيس السوري، بشار الأسد، فقد السيطرة على البلاد، في حين تعهد نظيره الأمريكي، جون كيري، بمنع إيران من امتلاك السلاح النووي، ووعد بمواصلة الضغط على دمشق.

وأكد الفيصل، في مؤتمر صحفي عقده مع كيري عقب انتهاء اجتماعهما في الرياض الاثنين، على موقف السعودية الداعم لـ"حق الشعب السوري بالدفاع عن نفسه" مطالبا بحظر بيع الأسلحة للنظام السوري الذي قال إنه "يقتل شعبه،" كما أشار إلى أن المباحثات شملت الملفات الإيرانية واليمنية، إلى جانب عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

أما كيري فأشار إلى أنه قابل أيضا وزير الدفاع السعودي وناقش معه التعاون المشترك، وأشاد بقرار العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تعيين نساء بمجلس الشورى، مشجعا على المزيد من الإصلاحات.

كما شدد الوزير الأمريكي على عزم بلاده منع إيران من امتلاك سلاح نووي، وإن كان قد رأى أن واشنطن والرياض تفضلان الحل الدبلوماسي، وأكد مواصلة دعم المعارضة السعودية والضغط على الرئيس السوري بشار الأسد.
وفي رده على أسئلة حول طبيعة المساعدات الدولية للمعارضة السورية قال الفيصل إن بلاده تبذل قصارى جهدها لتوفير مساعدات إنسانية للسوريين قبل أن يستطرد بالقول: "نعتبر ما يجري في سوريا مجزرة، وقتل لا بد أن يتوقف، ولا يمكن الصمت إزاء ما يحدث وعلينا واجب حماية هذا الشعب."

وتابع قائلا: "لم أر في التاريخ ما يشبه قيام نظام باستخدام أسلحة إستراتيجية وصواريخ لضرب شعبه، ونحن لا يمكننا مواصلة الحديث فقط عن المساعدات الطبية والغذائية.. لا يمكن لأحد التصرف بهذه الطريقة وأن يظل قائدا لبلاده.. الأسد فقد السلطة على كل سوريا."

أما كيري، فرد على السؤال نفسه بالقول إن الأسد "يدمر بلده وشعبه،" ولكنه شدد على ضرورة ضمان وصول السلاح في سوريا إلى من وصفها بـ"جهات معتدلة" في المعارضة السورية.

وحول الملف الإيراني شدد كيري على أن المباحثات مع إيران "لن تكون دون نهاية،" محذرا من أن السباق النووي في المنطقة - في حال حصوله - قد يسمح للمتطرفين بتطوير ما وصفها بـ"قنبلة قذرة."

وفي السياق عينه، قال الفيصل، معلقا على المباحثات الدولية مع إيران حول ملفها النووي: "لا بد أن يكون لأيمفاوضات نهاية ووقت محدد، لا يمكن أن تكون مجرد تبادل للحديث دون توقف، يجب علينا التباحث بجدية ووضع التزامات واضحة أمام الجميع، الموضوع ليس وجود جهة لتخادعنا بل يجب أن يكون هناك جدية وإبداء للنوايا لحل المسألة وهذه العوامل ليست موجودة مع الإيرانيين الذين لم يثبتوا لأي طرف جديتهم بالمفاوضات."

وأعرب الفيصل عن رفضه لـ"التفاوض لمجرد التفاوض،" وأضاف محذرا: "إذا استمر الوضع على ما هو عليه سنجد أنفسنا أمام سلاح نووي.. يجب أن تفهم إيران وجود تفاوض محدود من الناحية الزمنية."




محاكمة 94 إسلاميا في دولة الإمارات بتهمة السعي لقلب النظام

يمثل أربعة وتسعون إماراتيا اليوم أمام المحكمة الاتحادية العليا في 

أبو ظبي لمحاكمتهم بالسعي لقلب نظام الحكم بدولة الإمارات العربية المتحدة.تشمل قائمة المتهمين قضاة وأكاديميين ومحامين وزعماء طلابيين، كلهم يحملون جنسية الإمارات.

وتشير تفاصيل القضية الى أن المتهمين أنشأوا جماعة سرية ترتبط بجماعة الإخوان المسلمين، لكن منظمات حقوقية تقول إن المحاكمة أشبه بمهزلة مضيفة أن كثيرا من المتهمين تعرضوا لإساءة المعاملة واحتجزوا لشهور في أماكن سرية ولم يسمح لهم بمقابلة محاميهم إلا خلال الأسبوعين الماضيين.

يذكر ان تشكيل الأحزاب السياسية محظور في دولة الإمارات، التي تحظر السلطات فيها التظاهر ايضا.

وكانت بعض من الدول المجاورة لدولة الامارات - كالبحرين واليمن وعمان والكويت - قد شهدت مظاهرات احتجاجية تنادي بالديمقراطية على غرار الثورات التي شهدتها تونس ومصر وغيرها عام 2011.

وكان الناشطون الإماراتيون قد اعتقلوا العام الماضي في حملة شنتها السلطات ضد ناشطي المجتمع المدني اشتبهت بضلوعهم في نشاطات سياسية.

وللكثير من المعتقلين ارتباطات بجماعة (الإصلاح) الإسلامية التي تقول السلطات إنها مرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين.

وتقول الإصلاح إنها تعتمد السبيل السلمي وتنكر اي ارتباط لها بالاخوان.

ويواجه المعتقلون تهمة استخدام وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لتأليب شعب الإمارات ضد نظام الحكم والأسر الحاكمة في الدولة.

وقال المدعي العام الإماراتي بهذا الصدد "أسسوا وأداروا منظمة تسعى لمعارضة المبادئ الأساسية لنظام الحكم في الدولة ولقلب النظام."

ولكن منظمات حقوق الإنسان تقول إن المحاكمة أشبه بمهزلة، مضيفة ان السلطات منعت المتهمين من الاتصال بمحامييهم الا قبل موعد المحاكمة باسبوعين وانها لم تطلعهم على اي وثائق تتضمن تفاصيل التهم الموجهة اليهم.

وتقول المنظمات الحقوقية أيضا إن المتهمين تعرضوا لمعاملة سيئة اثناء فترة احتجازهم.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية "يبدو ان السلطات الإماراتية ستخضع العشرات من مواطنيها لعملية قضائية غاية في الظلم لا يقال عنها الا انها استهتار بالعدالة."

وحثت المنظمة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى استغلال زيارته المقبلة لدولة الإمارات للتعبير عن القلق ازاء عدالة المحاكمة.

يذكر ان القرارات التي تصدر عن المحكمة الاتحادية العليا تعتبر نهائية وغير خاضعة للاستئناف.





البحرين تندد باستمرار التدخل الايراني و"القتل العنيف" في سوريا

 
ندد وزير خارجية البحرين الشيخ خالد آل خليفة امام المجلس الوزاري الخليجي في دورته العادية مساء الاحد في الرياض باستمرار تدخل ايران في شؤون دول الخليج واعمال "القتل العنيف غير المبرر للشعب السوري".

وقال ان دول مجلس التعاون "تتطلع الى علاقات افضل مع ايران لكن من المؤسف ان يستمر التدخل الايراني في الشؤون الداخلية لدول المجلس واحتلالها الجزر الاماراتية ورفضها التفاهم او الحلول السلمية".

وتتولى البحرين رئاسة الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي.

وشدد آل خليفة على "اهمية وقوف دولنا مجتمعة امام هذه التدخلات وما يواجهنا من تحديات دولية او اقليمية" الامر الذي "سيكون له حسابات مهمة لدى الاخرين باحترام سيادتنا وعدم التدخل في شؤوننا".

واضاف من جهة اخرى، ان "الازمة السورية تحولت الى ما يشبه الكارثة عبر اعمال القتل العنيف غير المبرر للشعب السوري" موجها انتقادات ازاء "عدم تحرك المجتمع الدولي الجاد والسريع" في هذا الشأن.

ويصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى الرياض في وقت لاحق مساء الاحد في زيارة تستغرق يومين يبحث خلالها مع وزراء خارجية دول الخليج الاثنين مسائل عدة ابرزها ايران وسوريا، بحسب مصدر خليجي.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس رافضا ذكر اسمه ان كيري سيلتقي المجلس الوزاري الخليجي الاثنين لبحث عدد من المواضيع "ابرزها ايران وسوريا بالاضافة الى اليمن والدرع الصاروخي وقضايا اخرى".

واضاف دون مزيد من التفاصيل "للاميركيين مصالح اخرى مهمة في هذه المنطقة الحيوية غير النفط الذي يهم دولا اسيوية واوروبية بدرجة اكبر".

وسيلتقي كيري في زيارته الاولى للمنطقة كوزير للخارجية كبار المسؤولين السعوديين ايضا.

ويقول محللون ان الدول الخليجية تبدي تحفظات حيال سياسة واشنطن في الملف السوري مع استمرار رفض تسليح المعارضة، وسياستها التي تفتقر بالنسبة لهذه الدول للحزم الكافي مع ايران.

وتبدي دول الخليج تخوفا ازاء برنامج ايران النووي وتطالب طهران باثبات نواياها السلمية بهذا الخصوص.

كما ان السعودية وقطر ما انفكتا تطالبان بالسماح بتسليح المعارضة السورية.

وسيتوجه كيري بعد الرياض الى ابوظبي والدوحة.





فيديو| عمرو أديب يقارن بين الإمارات وأصدقاء مصر الجدد


 قارن مقدم برنامج القاهرة والناس الإعلامي عمرو أديب بين ما قدمته دولة الإمارات لمصر وما يقدمه أصدقاء مصر الجدد، حيث ذكر ما قام به المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دعمه لمصر إبان حرب 73 وكذلك المدن التي أمر بإنشائها دون منة أو مقابل، على عكس ما يقوم به “الأصدقاء الجدد” للجمهورية المصرية بحسب قوله.
جاء ذلك في تعليقه على الأنباء التي تواردت حول طلب إحدى دول الخليج تأجير المناطق الأثرية فى مصر لمدة من ثلاث إلى خمس سنوات مقابل 200 مليار دولار، بحيث يكون لهذه الدولة وحدها حق الانتفاع بهذه المناطق.
فيديو






صورة| شجرة ألمانية تنضم للإخوان.. عليها صورة مرسي


نشر حساب باسم “أخبار د.محمد مرسى” على موقع التواصل الاجتماعى تويتر صورة لائتلاف شباب السلفيين المصريين، وبها شجرة منحوت عليها ملامح الرئيس محمد مرسى، وعليها تعليق “ظهور صورة الرئيس محمد مرسى على أحد جذوع الأشجار فى حديقة “Mauer park” فى برلين، وأوضحوا أن الحكومة هناك تقوم بإغلاق الحديقة وتشديد الإجراءات الأمنية حول الشجرة ومنع الزوار من مشاهدتها أو التقاط الصور لها” بحسب صحيفة المشهد.
كما جاء تعليق حساب “أخبار د. محمد مرسى” على الصورة “الله أكبر ولله الحمد”!
وجاء في الرواية أن لاجئا سوريا بألمانيا كان يزور الحديقة وقد تسمر في مكانه فور مشاهدته للصورة وفقد النطق وخرّ ساجدا، وفور تجمع الجماهير بالحديقة على الصورة، قامت قوات الأمن بإخلاء الحديقة وإغلاقها وتشديد الإجراءات الأمنية حولها لمنع المواطنين من رؤيتها.





مرسي يبحث مع كيري دعم استقرار مصر "دون تدخل"

 
استقبل الرئيس المصري، محمد مرسي، الأحد، وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي بدأ زيارة إلى القاهرة السبت، في إطار جولته بالمنطقة، والتي تأتي وسط انتقادات من قبل قوى المعارضة في مصر، أكدت رفضها التدخلات الأمريكية في الشأن الداخلي لمصر.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه جرى خلال اللقاء، الذي عقد بمقر رئاسة الجمهورية بعد ظهر الأحد، التطرق إلى العديد من الموضوعات، وعلى رأسها العلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن، وتطورات الوضع الاقتصادي، وسبل دعم الاقتصاد المصري للعبور من أزمته الراهنة.

كما تم بحث العديد من الملفات الدولية والإقليمية، ومنها الملف السوري وتطورات الأوضاع هناك، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الحكومي، نقلاً عن وكالة الأنباء الرسمية.

وكان كيري قد التقى في وقت سابق السبت، وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمرو، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، وعدداً من قيادات وشخصيات من أحزاب المعارضة، إلى جانب رجال أعمال، إضافة إلى لقاءات بممثلين للأحزاب السياسية والمجتمع المدني.

وقال الوزير الأمريكي، في مؤتمر صحفي مشترك مع عمرو، إنه لم يأت إلى مصر "من أجل التدخل بشؤونها الداخلية"، وأكد أنه موجود في القاهرة لنقل "رسالة صداقة" إلى كل المصريين، وليس إلى مجموعة أو أشخاص بعينهم.





عصيان بورسعيد يدخل أسبوعه الثالث وتزايد المواجهات مع الأمن
مسيرات تدعو لعصيان مدني بالإسماعيلية واشتباكات عنيفة بالمنصورةا
لإثنين 22 ربيع الثاني 1434هـ - 04 مارس 2013م

 

ارتفعت وتيرة العنف في عدد من المناطق إثر الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن التي خلفت قتلى وجرحى وسط تزايد الدعوات للعصيان المدني.

وتتصاعد الأحداث في مصر يوماً بعد يوم، وتتسع رقعة المواجهات العنيفة بين المحتجين وقوات الأمن ما ينذر بغضبة شعبية تهدد أنحاء البلاد كافة. 

وفي بورسعيد، التي دخل عصيانها المدني أسبوعه الثالث، سقط قتيل ثانٍ وأصيب المئات في الاشتباكات التي اندلعت أمام مديرية الأمن إثر ترحيل المتهمين في قضية مجزرة بورسعيد إلى سجن جديد، حيث قام المتظاهرون بإلقاء زجاجات المولوتوف وأحرقوا سيارتي شرطة، التي ردّت عليهم بالغاز المسيل للدموع وإلقاء الحجارة من أسطح مديرية الأمن على المحتجين.

وبدوره نفى الجيش المصري وقوع أي اشتباكات بين عناصر الداخلية والقوات المسلحة في بورسعيد إثر مقتل شرطيين وإصابة ضابط من الجيش في إطلاق نار من قبل مجهولين.

وإلى ميدان التحرير بوسط العاصمة تجددت الاشتباكات بين محتجين ضد الرئيس المصري محمد مرسي ورجال الأمن وأغلق المتظاهرون ميدان التحرير مرة أخرى، وأعاقوا حركة السيارات، وذلك بعد أن قامت الداخلية بفتح الميدان أمام المارة.

واستمراراً لحالة العصيان في المدن المصرية، بدأ ناشطون في الإسماعيلية عصياناً مدنياً من خلال مسيرات، ووقفات نظّموها أمام عدد من المصالح الحكومية لدعوة الموظفين للمشاركة في العصيان. 

هذا وقطع الناشطون عدداً من الطرق التي تربط الإسماعيلية بالمدن الأخرى، كما أعاقوا حركة القطارات.

وفي المنصورة التي كانت ساحة اشتباكات عنيفة، ألقى المئات من المحتجين بالحجارة والمولوتوف على مبنى محافظة الدقهلية، وردّت قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، وكانت رموز القوى المدنية خرجت في مسيرة جابت شوارع المنصورة للمطالبة بإسقاط النظام.





لبنان العائم على كنز تحت الماء قيمته 140 مليار دولار
تنافس دولي على 707 مليارات متر مكعب من الغاز و650 مليون برميل من النفط

خارطة الثروة تحت مياه لبنان

وُلدنا وعشنا في لبنان على مثل شعبي يقول: "خبّي قرشك الأبيض ليومك الأسود"، فإذا ما خبّأته الطبيعة العكس تماماً، احتياطيات نفط أسود وغاز ظهرت كخشبة خلاص للبلد الغارق في دَين عام تكلفه فوائده وتوابعها 4 مليارات دولار سنوياً، ووصل حالياً إلى 58 ملياراً، وهو إلى مزيد.

أمس الأحد أكد خبير بريطاني أن في لبنان احتياطيات من الثروتين قيمتها 140 مليار دولار، فذكر ديفيد رولاندس، المدير التنفيذي لشركة "سبيكتروم جيو" البريطانية، أنها عثرت على ما يجعل لبنان "أحد أكبر منتجي الغاز في شرق المتوسط" باكتشافها 25 تريليون قدم مكعبة تحت مياه إقليمية بالساحل الجنوبي مساحتها 3000 كيلومتر مربع.

الكمية تعني أكثر من 707 مليارات متر مكعب، قيمتها حالياً 40 مليار دولار، وفق الأسعار التي راجعتها "العربية.نت" حالياً، وهي احتياطيات تزيد 3 مرات عما في الجارة سوريا كمقارنة، علماً بأن الخبراء يتوقعون للسعر أن يتضاعف مستقبلاً.

مناورات تقلل من حجم الاحتياطيات


وقال رولاندس إن "جيوسبيكتروم" تقوم بمسح زلزالي في منطقة البقاع، بالشمال الشرقي للبنان، بحثاً عن مكامن برية للنفط والغاز، في وقت احتدم فيه التنافس بين 40 شركة عالمية للفوز بامتيازات البحث عن الثروتين حالياً في الماء، من أصل 120 أبدت اهتماماً، "وهذا تدافع كبير لم أرَ مثله منذ فتحت ليبيا في 2004 مجال البحث عن الغاز"، وفق ما نقلت عنه الوكالات.

ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية في عددها اليوم الاثنين عن مالكولم غراهام- وود، وهو محلل لشؤون الطاقة في بنك "في.إس.إي كابيتال"، أن معظم الشركات النفطية تقوم بمناورات أحياناً حين تسعى للفوز بامتيازات البحث والتنقيب، لذلك قال: "أعتقد أنها (احتياطيات الغاز) أكثر بكثير من 25 تريليون قدم مكعبة، وللجميع اهتمام كبير بهذه الثروة في ذلك الموقع من العالم".

ويتوقعون أن تبدأ أول عملية تنقيب في 40 منطقة مائية بنهاية 2015 والإنتاج في العام الذي يليه، بحسب ما أعلن الشهر الماضي وزير المياه والطاقة، جبران باسيل، مؤكداً أن بإمكان احتياطيات مكمن واحد من الغاز عُثر عليها في المياه الساحل الجنوبي 
"توفير احتياجات محطات الكهرباء اللبنانية طوال 99 سنة"، كما قال.

بالغاز وحده يسدّد لبنان ديونه


والاحتياطيات من الغاز، الشبيهة لجهة الكمية لما لإسرائيل في سواحلها الشمالية، قد تكون أكبر مما في سواحل قبرص، طبقاً لما طالعته "العربية.نت" من تقارير عدة عنها وعن نظيرتها من النفط التي تؤكد أن قيمتها 100 مليار دولار، ويمكن تصدير 90 ألف برميل يومي منها بعد 7 أعوام على الأكثر، وطوال 20 سنة مقبلة؛ لأنها بحجم 640 مليون برميل تقريباً، منها 440 في المياه الإقليمية الشمالية وحدها.

عن تلك المنطقة المائية الشمالية، الواقعة عند حدود بحرية مع قبرص وسوريا، لكن في مياه لبنان الإقليمية، كتب الاستشاري الفرنسي، بيسيب فرانلاب، في تقرير رفعه الشهر الماضي لوزارة الطاقة والمياه اللبنانية، مؤكداً أن حساباته دلّت على وجود مكمن نفطي سائل فيها "قد يرفع الاحتياطيات من سائل الرأسمالية الأسود إلى 675 مليون برميل"، وفق ما كتب.

وذكر المستشار أن 15 تريليوناً من الأقدام الغازية المكعبة تغفو تحت الماء هناك أيضاً، وهو ما يرفع الاحتياطيات إلى 40 تريليون قدم، أي تقريباً تريليون متر مكعب، وبها وحدها يدخل لبنان نادي المصدّرين، وبها يسدّد ديونه فيرتاح ويُريح.




قنديل يصل إلى العراق ويجري مباحثات مع المالكي
تشمل سبل تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية وعلى رأسها الأزمة السورية

رئيس الوزراء المصري د. هشام قنديل

وصل إلى العراق الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء المصري، ويرافقه 6 وزراء و60 رجل أعمال، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ سنوات عديدة، وذلك لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري في المشروعات المتعلقة بقطاع الكهرباء والطاقة والبترول والبناء والخدمات.

وتتناول الزيارة الإعلان عن تشكيل أو مجلس لرجال الأعمال"المصريين - العراقيين"، لإتاحة الفرصة للاستثمار المصري لتوسيع أعماله في العراق.

هذا ويبحث قنديل مع نظيره نوري المالكي سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودفعها في المجالات كافة، فضلاً عن تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية، والتي تهم البلدين وعلى رأسها الوضع في سوريا، بحسب ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع".

وكان السفير المصري في العراق، شريف شاهين، قد وصف زيارة قنديل الى العراق بـ"المهمة" وذلك في تصريحات نشرتها مواقع وصحف مصرية من بينها بوابة "الأهرام العربي".

وقال السفير الدكتور علاء الحديدي، المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، في تصريحات صحافية له في القاهرة أمس الأحد، إن "الزيارة ستشمل عدة لقاءات، حيث يتضمن اليوم الأول لقاءات المسؤولين بالبلدين واليوم الثاني سيلتقي رئيس الوزراء بالجالية المصرية في العراق، ثم يعقد مؤتمراً صحافياً للإعلاميين العراقيين والوفد الإعلامي".




زعزوع: برامج السياحة الإيرانية في مصر لن تشمل مزارات دينية
وزير السياحة المصري أكد أن السائح الإيراني القادم إلى مصر ليس نفسه المتوجه لكربلاء

 


قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع إن المرحلة الحالية في تاريخ مصر تشهد زخماً سياسياً غير مسبوق، وتشهد السياحة بالتالي أزمة غير مسبوقة أيضاً، والقطاع السياحي طلب فتح السوق الإيراني بهدف إيجاد مصادر إضافية للسياحة المصرية.

وأكد زعزوع في برنامج "الحدث المصري"، الذي يقدمه محمود الورواري على شاشة قناة "العربية الحدث" أنه قد تمت دراسة جيدة ومهنية للسوق الإيراني وتم عرض الدراسات على الدوائر المختلفة في مصر، وانتهى الأمر بضمان كافة المحاذير التي يمكن أن تكون محل هواجس لدى المصريين بشأن السياحة الإيرانية.

وأشار إلى أن حركة السياحة الإيرانية للعالم تبلغ 10 ملايين سائح سنوياً يذهب منهم الكثير إلى العراق والخليج العربي، مضيفاً أن هناك علاقات تجارية عديدة بين إيران ودول الخليج حتى إن هناك 20 رحلة طيران يومياً من طهران إلى دبي.

وأشار زعزوع إلى أن كل دول العالم لها علاقات مع إيران إلا مصر وإسرائيل والولايات المتحدة، مضيفاً أنه لم يتم رصد أي مشكلة ما من أي سائح إيراني في أي دولة في العالم. 

وقال إنه قد تم وضع العديد من الضوابط الشديدة جداً لضمان أن حضور السياح الإيرانيين سيكون بغرض السياحة فقط، مؤكداً أن السياحة الإيرانية والطلب الإيراني لم يكن لزيارة العتبات المقدسة، وإنما التاريخ المصري والثقافة المصرية والآثار المصرية لأنهم مغرمون بالحضارات المختلفة وهو ما يحدث في تركيا.

كما أضاف أن البرامج السياحية غير وارد فيها أي زيارة للمناطق الدينية، مشيراً إلى أن الطلب الرئيسي سيكون على السياحة النيلية، وإذا تم طلب القاهرة ستكون زيارة إضافية وتكون للمتحف المصري والأهرامات فقط.

وأكد وزير السياحة المصري أن السائح الإيراني القادم إلى مصر ليس هو السائح المتوجه إلى كربلاء، مشيراً إلى إمكانية إغلاق المقصد السياحي المصري في أي وقت إذا حدثت تجاوزات.

وقال إن الموضوع محل تجربة وسيتم اختبار نوايا السياح الإيرانيين في مجموعات قليلة في البداية، وإذا تم حدوث أي تجاوزات أو خرق للضوابط سيتم إلغاء السياحة الإيرانية على الفور.

وبالتطرق للحديث عن التقارير الصحافية التي أفادت بسعي إحدى الدول الخليجية لتأجير الآثار المصرية، أكد زعزوع أنه غير مقبول أن يتم تأجير الآثار المصرية تحت أي ظرف من الظروف لأن هذا التراث الإنساني ليس ملكاً للمصريين فقط، ولذا لا يمكن للحكومة المصرية أن تقوم بتأجير الآثار المصرية ولا يمكن لأي حكومة أن تفكر حتى في تأجير الآثار.

كما وصف وزير السياحة المصري حادث المنطاد، الذي أودى بحياة 19 سائحاً مؤخراً في الأقصر، بأنه حادث مفجع. وأشار إلى أن رحلات المنطاد بدأت في العام 1989 وحتى 2013 ولم تحدث حادثة واحدة طيلة هذه المدة، حيث إن المنطاد كان ينفذ العديد من الرحلات يومياً.





الخرطوم تنفى وجود حشود عسكرية سودانية على الحدود مع جوبا

الإثنين، 4 مارس 2013 - 13:09
 
عمر البشير

الخرطوم (د ب أ)

نفى العقيد الصوارمى خالد سعد، الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة، وجود أية حشود عسكرية سودانية على الحدود مع دولة جنوب السودان، مؤكداً عدم وجود نية لدى السودان لخوض أية حرب مع دولة جنوب السودان.

ونقل المركز السودانى للخدمات الصحفية، اليوم الاثنين، عن الصوارمى القول، إن القوات المسلحة لا ترى أى نذر حرب بين السودان ودولة جنوب السودان، وأن الأوضاع الأمنية تشهد هدوءاً على الحدود بين الدولتين، إلا أنه اتهم قوات الجيش الشعبى التابع لدولة جنوب السودان بالهجوم على ست مناطق تتبع السودان.

كما اتهم جوبا بخرق اتفاقية التعاون المشترك وعدم الالتزام بها، مشيراً إلى أن السودان لم يتدخل عسكرياً فى منطقة أبيى، لأن المنطقة لديها برتوكول، وهناك قوات أثيوبية خاصة فيها تقوم بمهامها وترعى الاتفاق.

وفى سياق متصل، تطرق الصوارمى لتقرير لجنة الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولى بشأن دارفور، وأكد أن "الجيش السودانى لم يشن أى غارات جوية بواسطة الطيران الحربى ضد أية تجمعات سكانية أو مدنية"، مشدداً على أن "مهمة الجيش السودانى هى حماية المواطنين السودانيين، أينما وجدوا وليس قصفهم بالطائرات".



طائرات الملكية الاردنية المتجهة الى بيروت ستتجنب الاجواء السورية

 
اعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية الاحد في بيان ان طائراتها المتجهة من عمان الى بيروت ستتجنب الاجواء السورية وستمر عبر الاجواء المصرية والبحر المتوسط "حفاظا على سلامة مسافريها وطائراتها".

ونقل البيان عن المدير العام، الرئيس التنفيذي للشركة عامر الحديدي قوله ان "شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية قررت تغيير المسار الجوي لرحلاتها بين عمان وبيروت اعتبارا من يوم امس (السبت) حفاظا على سلامة مسافريها وطائراتها في ظل العمليات العسكرية الجارية في سوريا".

واضاف ان "الطائرات المغادرة من عمان الى بيروت اصبحت تستخدم المسار الجنوبي للمملكة والعبور الى اجواء جمهورية مصر العربية والبحر المتوسط وصولا الى بيروت".

واكد الحديدي ان "هذا الاجراء يأتي التزاما من الشركة بالحفاظ على سلامة مسافريها وأمن طائراتها بالرغم من التكاليف المالية الاضافية التي تترتب على تغيير هذا المسار".

واوضح ان "مدة الرحلة نتيجة هذه الخطوة زادت من ساعة واحدة إلى ساعة وخمس وأربعين دقيقة، سواء للرحلات المغادرة الى بيروت او القادمة منها الى عمان".

وتسير الملكية الاردنية التي يتألف اسطولها من اكثر من ثلاثين طائرة، اربع رحلات يوميا الى بيروت.

وتتواصل المواجهات في مختلف انحاء سوريا بين الجيش النظامي والمقاتلين المعارضين، في نزاع اكدت الامم المتحدة انه ادى الى مقتل سبعين الف شخص منذ اندلاعه في اذار/مارس 2011.





تونس.. الغنوشي يتعرض للرشق بالحجارة

 
أفاد مصدر أمني، الأحد، بأن رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة، راشد الغنوشي، تعرض للرشق بالحجارة من جانب بعض سكان مدينة تالة في شمال غربي البلاد.

وقال المصدر نفسه إن عشرات من السكان هتفوا "إرحل" لدى مشاهدتهم الغنوشي الذي حضر ليلقي خطابا في مركز تالة. وبعدما عاد سريعا إلى سيارته تعرض للرشق بالحجارة، ما أدى إلى إصابة زجاجها الخلفي بأضرار.

وأوضح مدير مكتب الغنوشي، زبير الشهودي، أن بعض الشبان رشقوا موكب أعضاء حركة النهضة بالحجارة، حين حضروا لمعاينة إعادة نبش رفات ناشط تونسي كان أعدم العام 1963 أبان عهد الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.

وبناء على طلب عائلته، أعيد نبش رفات أحمد رحموني لتحديد الأسباب الفعلية لوفاته.

وخلال الاحتفال بالذكرى الثانية للثورة، التي أطاحت الرئيس السابق زين العابدين بن علي، تعرض الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر للرشق بالحجارة في مدينة سيدي بوزيد (وسط غرب) بينما كانا يحاولان التحدث أمام جمهور من نحو خمسة آلاف شخص.





عاهل الأردن يقوم بزيارة رسمية إلى تركيا غدا

الإثنين، 4 مارس 2013 - 10:57
عاهل الأردن يقوم بزيارة رسمية إلى تركيا الثلاثاء
ل الأردنى عبد الله الثانى

عمان (د ب أ)

ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى سيبدأ غدا الثلاثاء، زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة تستمر يومين.

وذكرت الوكالة أن الملك سيجرى خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس التركى عبد الله جول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، تتناول سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائى والتطورات الراهنة فى المنطقة، لاسيما المستجدات على الساحة السورية.

ويلتقى الملك خلال الزيارة رئيس الجمعية الوطنية التركية جميل جيجك، حيث سيتم بحث الوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون البرلمانى بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

ويتضمن برنامج زيارة الملك لقاء مع مجتمع الأعمال الأردنى التركى، ينظمه اتحاد غرف التجارة وتبادل السلع فى تركيا، بهدف تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى بين البلدين، بما ينعكس إيجابا على حجم التبادل التجارى بينهما.





ناشطون سوريون: قوات النظام تجدد قصفها بالمدفعية والصواريخ على داريا

الإثنين، 4 مارس 2013 - 11:37
 
الحرب فى سوريا

دمشق (أ ش أ)

أفاد ناشطون سوريون، اليوم الاثنين، بأن قوات النظام جددت قصفها المدفعى والصاروخى على مدينة داريا بريف دمشق، وسط محاولات جديدة لاقتحامها.

ونقلت قناة الجزيرة الفضائية عن الناشطين قولهم إن المعارك فى داريا بين قوات النظام والجيش الحر دخلت يومها 111 على التوالى، حيث أرسل الجيش النظامى قوات مدعومة بالدبابات والمدرعات وناقلات الجند عبر عدة محاور لاقتحامها تحت غطاء مدفعى وصاروخى كثيف.

وأضاف الناشطون أن القوات النظامية لاحقت المدنيين النازحين من داريا حيث تعرض بعضهم للقتل أو الاعتقال.

كان المجلس المحلى لمدينة داريا بريف دمشق قد أفاد، أمس الأحد، بأن رتلا عسكريا توجه من مطار المزة العسكرى باتجاه داريا، تزامنا مع قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة وهجوم بري، فى وقت تعانى فيه المدينة من حالة إنسانية مزرية ونزوح نحو 90% من الأهالى.




فيديو يظهر معاذ الخطيب يتجول بشمال سوريا الأحد

 
أظهر تسجيل مصور بث على شبكة الانترنت الأحد، رئيس التحالف الوطني السوري، معاذ الخطيب، أثناء قيامه بجولة في شوارع عدد من البلدات في شمال سوريا، التي يسيطر عليها مقاتلو الجيش الحر، الذي يقود المعارضة المسلحة ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وجاء الفيديو الذي يحمل تاريخ الثالث من مارس/ آذار 2013، والذي لم يمكن لـCNN التأكد من مصداقيته بصفة مستقلة، بعنوان "معاذ الخطيب، رئيس الائتلاف، يزور جرابلس ومنبج"، وهما بلدتان تقعان في ريف محافظة حلب، في أقصى شمال سوريا، بالقرب من الحدود مع تركيا.

وأظهر التسجيل المصور الخطيب يتجول بصحبة عدد من مرافقيه في أحد الشوارع التجارية ببلدة "منبج"، حيث كان يقدمه أحد الأشخاص لرواد الشارع وأصحاب المحال التجارية، الذين حرص على مصافحتهم، كما تجمع عدد من الأهالي حوله، وسط صيحات التكبير "الله أكبر."

يُذكر أن الزيارة هي الأولى للشيخ معاذ الخطيب، الإمام السابق للمسجد الأموي في العاصمة السورية دمشق، منذ أن غادر سوريا قبل نحو عام، رغم أن المناطق الشمالية، التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة، شهدت زيارات متكررة من بعض قادة المعارضة في الخارج.
فيديو




الجيش السوري الحر يؤكد سيطرته على معبر "اليعربية"
العراق يفرض حظراً للتجوال في بلدة الربيعة والعشائر تطالب المالكي بعدم التدخل في سوريا

ما زال معبر "اليعربية "الحدودي بين العراق وسوريا يتصدر المشهد في الأزمة السورية، فعلى الجانب السوري من الحدود، ما زال الجيش السوري الحر يسيطر على المعبر بعد معارك كر وفر.

أما على الجانب العراقي من الحدود، فعاشت بلدة ربيعة الموازية لمعبر "اليعربية" ، حظراً للتجوال فرضته قوات الأمن العراقية على وقع التوتر الذي تشهده المنطقة.

هذا.. وقد طالبت العشائر العربية المجتمعة في بلدة ربيعة، بالقرب من الحدود العراقية السورية، الحكومة العراقية بعدم التدخل في الشأن السوري.

وقال عبدالله الياور، وهو زعيم قبيلة شمر، في تصريح لقناة "العربية" إنهم طالبوا الحكومة بوقف التعديات على المناطق الحدودية وتعويض المتضررين.





باراك: إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي
خلال مؤتمر لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية الإسرائيلية "إيباك" في واشنطن

وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، أمس الأحد، إيران من أن إسرائيل لن تسمح لها أبداً بحيازة سلاح نووي، وذلك في افتتاح مؤتمر لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية - الاسرائيلية (إيباك) في واشنطن، أقوى لوبي مؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة.

وقال باراك امام آلاف المشاركين في المؤتمر إن "أكبر تحدٍّ يواجهه إسرائيل والمنطقة والعالم اليوم هو سعي إيران للحصول على قدرات نووية".

وخلال محادثات حول برنامجها النووي مع مجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة الى ألمانيا، في مدينة الماتي بكازاخستان الأسبوع الماضي، وافقت إيران على عقد جولة جديدة من المفاوضات التي تأمل مجموعة الست أن تنجح من خلالها في إقناع طهران بالتخلي عن برنامجها النووي.

ويأتي تحذير باراك فيما تتزايد التساؤلات حول ما اذا كانت إسرائيل تحضر لضربة وقائية ضد إيران، وما إذا كانت واشنطن ستحث إسرائيل على تأجيل مثل هكذا عمل عسكري لإفساح المجال أمام المفاوضات.

لكن باراك، وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المكلف تشكيل الحكومة الجديدة، شكّك في جدوى هذه المفاوضات التي ستستأنف هذا الشهر.

وقال: "بصراحة، أفهم أنه يجب استنفاد جميع الوسائل الدبلوماسية، ولكني لا أظن أن هذا سيدفع الملالي إلى التخلي عن وجهات نظرهم بشأن الملف النووي. ومن هنا فإن كل الخيارات يجب أن تبقى على الطاولة".

وأضاف "نحن نتوقع من كل الذين يقولون هذا أن يحترموا كلمتهم. سيداتي وسادتي، نحن نحترم كلمتنا، واسمحوا لي أن أقولها مجدداً، سوف نحترم كلمتنا".

ومن المتوقع حضور الآلاف للاستماع لخطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمؤتمر "إيباك" والذي سيتطرق من دون شك الى مخاوف الدولة العبرية من طموحات إيران النووية.

وخطاب أوباما أمام "إيباك" قد يعطي إشارة على أجواء لقائه الاثنين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي سيلقي كلمة امام "إيباك" أيضاً بعد لقائه مع أوباما في البيت الابيض.

كما سيتحدث أيضاً الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز وسيلتقي أوباما في يوم افتتاح المؤتمر السنوي.

ومن المتوقع حضور 13 ألف شخص في ما يشكل رقماً قياسياً هذه السنة وبينهم طلاب ونواب ومسؤولون حكوميون وعسكريون وسفراء أجانب ومحللون وحاخامات وشخصيات دينية أخرى من الولايات المتحدة وإسرائيل.

ويتوقع أن يطغى الملف الإيراني على مؤتمر "إيباك" خلافاً للسنة الماضية حين حاول أوباما حشد التأييد لمحادثات السلام الفلسطينية - الإسرائيلية التي تولت واشنطن رعايتها وانهارت منذ ذلك الحين.




باريس: الجيش الفرنسى لا يعلم مكان الرهائن فى منطقة الساحل

الحرب فى مالى

باريس (أ. ف. ب)

أعلن رئيس هيئة أركان الجيوش الفرنسية الأميرال أدوار جييو، فى حديث مع إذاعة أوروبا-1، اليوم الاثنين، أن الجيش الفرنسى لا يعلم مكان الرهائن الفرنسيين فى منطقة الساحل.


وقال، إنه لا يملك معلومات حول مكان احتجاز الرهائن الفرنسيين فى منطقة الساحل.. واعتبر أنه من "الممكن" أن يكونوا نقلوا أو "وزعوا، لكن ليس بالتحديد إلى دولة أخرى"، مؤكدا فى الوقت نفسه أنهم ليسوا فى المكان، الذى "تقصف" فيه القوات العسكرية.

وهناك 15 رهينة فرنسيا محتجزون فى أفريقيا، بينهم ستة على الأقل فى منطقة الساحل لدى تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى، وبعضهم فى منطقة بشمال شرق مالى، حيث تدور المعارك.

ورفض عدة أقرباء للرهائن الفرنسيين المخطوفين فى مالى فى نهاية الأسبوع التعليق على المعلومات حول ترجيح مقتل اثنين من القادة الإسلاميين، بسبب الطابع غير المؤكد للمعلومات.





ارتفاع عدد القتلى فى كينيا إلى 17 مع بدء الانتخابات الرئاسية
الإثنين، 4 مارس 2013 - 11:42
 
الرئيس الكينى المنتهية ولايته مواى كيباكى

مومباسا (رويترز)

قالت الشرطة الكينية إن عدد القتلى فى منطقة ساحلية مضطربة فى كينيا ارتفع إلى 17 على الأقل، اليوم الاثنين، فى هجومين استهدفا الشرطة، وارتكبه أفراد يحملون المناجل قبل ساعات من بدء التصويت فى انتخابات رئاسية متوترة. 

وتعتقد السلطات أن هجوما واحدا على الأقل نفذه أفراد فى جماعة انفصالية فى المنطقة الساحلية، هددوا بإفساد الانتخابات إذا لم تتم الاستجابة لمطلبهم بانفصال الشريط الساحلى المطل على المحيط الهندى.

وقال ضباط كبار فى الشرطة إن القتلى هم تسعة من ضباط الأمن ومدنيان وستة مهاجمين.





محكمة إسرائيلية ترفض إرجاء النظر فى قضية الفساد المنسوبة لأولمرت

الإثنين، 4 مارس 2013 - 10:53
 
رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت

غزة أ ش أ

رفض قاضى المحكمة المركزية فى إسرائيل، طلب النيابة العامة إرجاء النظر فى قضية الفساد المنسوبة إلى رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت والمعروفة بمشروع "هوليلاند المعمارى" فى مدينة القدس المحتلة.

وذكر راديو "صوت إسرائيل" اليوم (الاثنين) أن النيابة العامة طلبت ذلك بعد وفاة الشاهد الملك الرئيسى.

وكان شاهد النيابة الرئيسى فى قضية الفساد الخاصة بمشروع "هوليلاند" المعمارى فى القدس المحتلة، التى يندرج اسم رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق إيهود أولمرت فى قائمة المتهمين بها توفى عن عمر يناهز 75 وهو يعانى أمراضا مختلفة.






الجندى الأمريكى المصاب يطالب شرطة سول بتأجيل استجوابه

الإثنين، 4 مارس 2013 - 06:54

سول (د ب أ)

قالت شرطة كوريا الجنوبية اليوم الاثنين إن مسئولين عسكريين أمريكيين طلبوا منهم تأجيل استجواب الجندى الأمريكى الذى تعرض لطلق نارى وأصيب فى أعقاب مطاردة لسيارته، لخضوعه حاليا للعلاج.

وتعرض الجندى 23 عاما، الذى يخدم فى الجيش الأمريكى بمنطقة يونجسان، لطلق نارى فى الكتف بعد منتصف ليل السبت خلال عملية مطاردة بالسيارة فى العاصمة سول.

يذكر أن قسم شرطة يونجسان فى العاصمة سول، تلقى بلاغات هاتفية بعد وقت قصير من منتصف ليل السبت تفيد بأن اثنين من الجنود الأمريكيين، بما فى ذلك المصاب، يهددان المدنيين ببندقية هواء فى أحد شوارع العاصمة.

وتنشر الولايات المتحدة قوات قوامها 28 ألف و500 جندى فى كوريا الجنوبية كقوة ردع ضد كوريا الشمالية منذ انتهاء الحرب الكورية.





إيران.. إصلاحيون يعلنون خاتمي مرشحهم في الانتخابات الرئاسية

أجمع من تبقى من رموز الإصلاح البارزين في إيران على دعم ترشيح الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي في الانتخابات الرئاسية المقبلة إذا قبل الترشح.

فقد عقد من تبقى من الرموز الإصلاحية خارج السجن اجتماعات مكثفة من أجل التوصل إلى اتفاق حول المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو/حزيران المقبل من عدمها، كما أكدوا على تمسكهم بشروطهم المطروحة للمشاركة في الانتخابات.

ويطالب الإصلاحيون بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين وبينهم الزعيمان الإصلاحيان مير حسين موسوي ومهدي كروبي، وضمان نزاهة الانتخابات.

وكان الرئيس السابق محمد خاتمي قد دعا إلى مصالحة وطنية شاملة وإغلاق ملف أزمة الانتخابات الرئاسية السابقة المثيرة التي أعقبتها احتجاجات واسعة ملمحاً إلى أن مقاطعة الانتخابات الرئاسية هو خيار الإصلاحيين الأول ما لم يفرج عن المعتقلين ويسمح لمرشحي الإصلاح بخوض انتخابات حرة نزيهة.

وكشف محمد جواد حق شناس، نائب رئيس الجبهة الإصلاحية، لوكالة الأنباء الطلابية "إيسنا" أن الإصلاحيين ومن وصفهم بتيار المعتدلين قد أرسلوا قبل أسبوعين رسالة للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي وطلبوا الاجتماع به لبحث إمكانية المشاركة في الانتخابات المقبلة، حيث يطمح المرشد إلى مشاركة واسعة وسط تقارير استطلاع رسمية بأنها ستكون ضعيفة.

وقال حق شناس: "إن الهدف من هذه الرسالة هو التباحث حول الانتخابات الرئاسية المقبلة وكيفية مشاركة الأحزاب من بينها الأحزاب الإصلاحية فيها وعودتهم للحياة السياسية".

وبخصوص الجبهة الإصلاحية، أوضح حق شناس أن الجبهة الإصلاحية متشكلة من 18 حزباً إصلاحياً كانت لجنة المادة 10 و12 في وزارة الداخلية أعلنت حلها واعتبرتها "محظورة" عقب الاحتجاجات الواسعة التي تلت الانتخابات الرئاسية في صيف 2009.

وقال حق شناس إن المرشح الذي أجمع عليه الإصلاحيون هو الرئيس السابق محمد خاتمي، إلا أن خاتمي لم يعلن حتى الآن أنه سيشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة أم لا.

ونقلت مصادر قريبة منه أن خاتمي لن يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية إلا إذا ضمن قبول ترشيحه من قبل مجلس صيانة الدستور الذي يمسك به متطرفون من المحافظين، وأن يتعهد المرشد خامنئي بإجراء انتخابات نزيهة ويتم الإفراج عن المعتقلين خاصة موسوي وكروبي.





تنظيم "القاعدة" ينشر قائمة بأسماء المبشرين بالقتل

 
نشر تنظيم القاعدة في عدد جديد من مجلة "الهام" الصادرة باسم Inspire بالإنجليزية لائحة "مطلوب حيًا أو ميتًا" لمن دعا إلى قتلهم أو أسرهم، مستخدماً شعار "نعم نستطيع" كعنوان رئيسي، مع فرعي أسفله يقول: "رصاصة يومياً تبعد عنك الكافر"، طبقاً لما يظهر من الصورة الرئيسية التي تنشرها "العربية.نت" للائحة المنشورة بالصفحة 10 من أول عدد يصدر منذ توقفت "إنسباير" قبل 9 أشهر.
وقال موقع قناة "العربية" على الإنترنت، إنه ورد في لائحة "أعداء الإسلام" في العدد الإلكتروني للمجلة: موللي نوريس، وهي فنانة كرتون أمريكية، صممت العام الماضي ملصقاً لمجموعة رسومات لها زعمت أنها للرسول، إضافة إلى الهولندية من أصل صومالي، آيان حرسي علي، وهي عضو سابق في البرلمان الهولندي وكتبت في 2004 سلسة أفلام وثائقية باسم "الخضوع" عن ظلم المرأة في الإسلام، مسيئة بها للرسول صلى الله عليه وسلم.
وأضافت العربية، في اللائحة أيضا الكاتب البريطاني من أصل هندي، سلمان رشدي، كما والحارق الشهير لنسخ المصحف على مراحل، القسيس الأمريكي تيري جونز، إضافة للدنماركي فليمنغ روز، المحرر الثقافي بصحيفة "ييلاند-بوستن" وناشر كتاب "استبداد الصمت" المتضمن في 2005 رسوماً كرتونية مسيئة أيضا للرسول الأكرم.
كما تضمنت لائحة "القاعدة" اسم القبطي المقيم في أمريكا، موريس صادق، لعدد من المواقف المسيئة للإسلام قام بها، كما ولمشاركات فعلية أساءت للمسلمين ولنبيهم الأعظم، وآخرها فيلم "براءة المسلمين"، الذي قام بترويجه على نطاق واسع وأحدث ضجة العام الماضي ولا يزال
هناك أيضا النائب الهولندي اليميني المتطرف، خيرت فيلدرز، واصف الإسلام بدين الإرهاب، والقرآن الكريم بالكتاب الفاشي، ومنتج فيلم "فتنة" الذي أحدث ضجة حين عرضه في 2008 لما أساء به إلى الدين الحنيف والرسول.
ولم تخل اللائحة طبعاً من رسام الكاريكاتير السويدي، لارس فيلكس، راسم أبشع صور الكاريكاتير المسيئة للنبي، والمعروضة جائزة قيمتها 100 ألف دولار خصصتها جماعة مرتبطة بتنظيم "القاعدة" لمن يقتله. وكان فيلكس رسم لوحاته في 2007 وعرضها في معرض أقامه باستوكهولم ثم سحبها
كذلك تضمنت اللائحة اسم الصحافي الفرنسي ستيفان شاربونييه، مدير تحرير مجلة "شارلي ايبدو" لنشرها العام الماضي صوراً وعبارات مسيئة للرسول. كما في اللائحة الرسام الدانماركي كورت فسترغارد، المسيء برسوماته في 2006 للرسول صلى الله عليه وسلم وللإسلام، والذي حاول صومالي مهاجر بالدنمارك التسلل إلى بيته لقتله قبل 3 سنوات، فلم يفلح، واعتقلوه وأدانوه بالسجن 10 سنوات العام الماضي
ويبدو أن المشرف على اللائحة أخطأ باسم أحدهم في لائحة "المبشرين بالقتل" وهو Carsten Luste المنشورة صورته في الصف الأعلى إلى اليسار، لأن "العربية.نت" بحثت في عدد من الأرشيفات المعلوماتية عمن يحمل هذا الاسم، وبعدد من اللغات الحية، ولم تجد أحداً ممن أساؤوا للإسلام أو للرسول صلى الله عليه وسلم يحمله، ولا حتى باسم العائلة لوستر أيضا، ونلحظ أن اللائحة خلت من صورتي الأمريكية موللي نوريس والصومالية آيان حرسي علي، باعتبار أن المجلة لا تنشر صور النساء.

والعدد الحالي من "أنسباير" التي صدرت قبل 3 سنوات، هو إلكتروني على الإنترنت لتوقفها ورقياً عن الصدور بعد مقتل بن لادن، ثم تسلم شؤونها فرع "القاعدة" في اليمن، فأصدر آخر عدد بمايو الماضي، وبعده توقفت في 2012 بسبب مقتل اثنين من رؤساء تحريرها معًا بصاروخ من طائرة أمريكية بلا طيار: اليمني الأمريكي الجنسية أنور العولقي، والباكستاني الأمريكي الجنسية أيضا سمير خان.





قطريون يعرضون 700 مليون ريال لشراء رونالدو


المستوى الذي قدمه رونالدو أمام برشلونة أغرى الأندية لضمه
باريس /
 بدأ ملاك الأندية الأوروبية من أثرياء العالم محاولات جادة لكسب خدمات اللاعب كريستيانو رونالدو بعد أداء مذهل فوق العادة من قبل النجم البرتغالي وبخاصة في آخر لقاءات الكلاسيكو التي جمعته بفريق برشلونة الذي يلعب له غريمه اللدود ليونيل ميسي.

وبالرغم من الاحباطات التي عانى منها الدون، كما يحب عشاقه أن يلقبوه، وبخاصة بعد خسارته للكرة الذهبية أكثر من مرة أمام الثعلب الأرجنتيني ميسي إلا أن أندية باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الإنجليزي قد أبدت وبشدة رغبتها في الحصول على خدمات النجم البرتغالي.

وبالرغم من العروض الكثيرة التي انهالت على اللاعب من قبل عدد من الأندية الأوروبية إلا أن أكثرها جدية تقدم به ملاك نادي باريس سان جيرمان الفرنسي وكذلك مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وبحسب مصادر مقربة من النادي الملكي فإن الملاك القطريين للنادي الفرنسي تقدموا بعرض خرافي لجلب اللاعب إلى العاصمة الفرنسية بلغ 130 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 700 مليون ريال سعودي).

وفي حال موافقة كريستيانو على عرض النادي الفرنسي فإنه سيتقاضى مرتب أسبوعي قدره 500 ألف جنيه إسترليني (2.8 مليون ريال سعودي)، وهو ما يمثل أكثر من ضعف ما يتقاضاه النجم البرتغالي في ريال مدريد.

ولكن النجم البرتغالي وبحسب ما ذكرته صحيفة (الصن) اللندنية مستعد للتضحية بنصف المبلغ المقدم من النادي الفرنسي مقابل الانتقال إلى ناديه السابق مانشستر يونايتد، وهو ما أكده نفس اللاعب في أكثر من مناسبة.

ولم يتحفظ السير اليكس فيرغسون في التعبير عن مدى إعجابه باللاعب البرتغالي حيث التقى به أكثر من مرة منذ انتقاله إلى مدريد مقابل 80 مليون جنيه إسترليني (450.5 مليون ريال سعودي).

وعلى الرغم من إعجاب السير الواضح تجاه النجم البرتغالي إلا أنه لا يبدو متعجلاً في المغامرة بمبلغ مالي باهظ لنيل خدمات اللاعب، وسبق للسير التعبير عن مدى إعجابه بما وصل إليه النجم البرتغالي من مستوى حيث قال "لقد أصبح لاعباً ناضجاً الآن بعمر الـ 28، أنه يمر بذروة مسيرته الرياضية".

وأضاف السير بقوله "لاعب مثل كريستيانو يحظى بلياقة عالية جداً وتركيبة جسمانية رائعة يمكن أن يخدم بشكل رائع حتى سن الـ 32 و 33، فهو نادراً ما يتعرض للإصابات أو يتوقف عن اللعب أنه لاعب قوي بالفعل".





عماني يتفوق على أقوى حراس الدوري الإنكليزي


احتل العماني "علي الحبسي" حارس مرمى ويغان أتلتيك الإنكليزي المركز السادس في القائمة التي نشرتها جريدة الـ"ديلي ميل" البريطانية للحراس الذين أنقذوا فرقهم.


وتفوق "الحبسي" في القائمة التي ضمت 20 حارساً على حراس أقوى فرق الدوري الإنكليزي مثل "ديفيد دي خيا"، و"خوليو سيزار" و"بيبي رينا" و"جو هارت"، بعد أن قام بـ83 إنقاذاً.
واحتل حارس ويستهام "ياسكيلينن" المركز الأول برصيد 108 إنقاذ، ثم "ميغنولت" حارس سندرلاند في المركز الثاني برصيد 104 إنقاذ، وجاء في المركز الثالث "مارك شوارزر" حارس فولهام بـ90 إنقاذ، وفي المركز الرابع "غوزان" حارس أستون فيلا برصيد 86 إنقاذ، ثم جاء في المركز الخامس المخضرم "بيتر تشيك" برصيد 85 إنقاذاً.





حفرة تبتلع أميركياً من غرفة نومه


أدى انشقاق أرضي مفاجئ إلى وجود فجوة ابتلعت أمريكي داخل غرفة نومه بولاية فلوريدا جنوب الولايات المتحدة الأمريكية ليلقى حتفه في الحال.

ولم تستطع السلطات بمجرد قدومها التواصل مع الضحية التي هبطت إلى عمق أكبر من 15 متراً في حفرة قطرها يبلغ 30 متراً، حيث قالت الناطقة باسم فرق الإغاثة في منطقة "هيلزبورو" وفقاً لـCNN أنه لا يوجد مؤشر لبقاء الرجل على قيد الحياة، حيث أن حفرة بهذا العمق والاتساع يمكنها ابتلاع المنزل بأكمله، لذلك قامت السلطات بإخلاء المنازل المجاورة للمنزل المنكوب حتى تقوم بدراسة الأمر.
يذكر أن الضحية فوجئ بتشكيل الحفرة أسفل السرير في غرفة نومه وقام بالنداء على شقيقه لمساعدته في الوقت الذي كان بالمنزل 5 بالغين وطفل لم يستطيعوا إخراج الرجل من الحفرة.














صور / شاب يقطع رأس أمه ويتصور معه

المراهق تجرد عن الأمومة وقطع رأس أمه وتصور معه
نيويورك /

 تسببت صور نشرتها صحيفة نيويورك بوست في بث الفزع بين سكان حي برونكس بمدينة نيويورك الأمريكية، وكانت الصور تعود لجريمة ارتكبها مراهق من أبناء الحي الأسبوع الماضي، حيث قام بقتل أمه وتقطيع جثتها إلى أشلاء تم توزيعها في مناطق متفرقة في الحي.

وكشفت الصور التي نشرتها الصحيفة في عددها الصادر اليوم عن فظاعة الجريمة التي ارتكبها باشيد ماكلاين (23 عاماً) بحق أمه تانيا بيرد (45 عاماً)، وكان مسرب الصور قد ذكر بأن الصور تم أخذها من ذاكرة هاتف المجرم بعد القبض عليه.

وتظهر الصور، التي قال عنها مسربها بأنها حرمته من النوم لعدة أيام، ماكلاين ممسكاً برأس أمه أمام مرآة الحمام بعد أن انتهى من قطعه بمنشار آلي استخدمه أيضاً في تقطيع أطراف الجثة وتوزيعها داخل أكياس بلاستيكية تم حشوها داخل حقائب سفر كبيرة.

وحسب الجزيرة أونلاين التي نقلت الخبر أكد محامي الدفاع لماكلاين بأن موكله يعاني من اضطراب نفسي شديد وكان قد توقف عن تناول أدويته قبل فترة من ارتكابه الجريمة وتم عرضه على عدد من الخبراء النفسيين لتقييمه نفسياً.

ولم تصدر الشرطة أي تفاصيل حول الحادثة حيث لا تزال التحقيقات مستمرة لكشف غموض القضية، إلا أن الصحيفة تحصلت على معلومات من مصدر رفضت الكشف عن هويته قوله أن الجريمة حدثت بعد جدال عنيف بين الابن ووالدته التي طالبته بالخروج من منزلها والاعتماد على نفسه.









صور | فقراء هونج كونج يعيشون في علب السردين

صحيح أن العنوان غريب نوعا ما لكن عند تصفحك لهذه الصور ستعرف ماذا نعني بعلب السردين، هذه المجموعة من الصور تسلط الضوء على حياة العائلات الفقيرة في هونج كونج وهي واحدة من من أغنى مدن العالم وأكثرها دخلا حيث وصل معدل قيمة الإيجارات السكنية هناك إلى 125 دولارا في الشهر للمتر المربع الواحد وفي هذه الصور يظهر لك الإزدحام الشديد و الضيق الذي يعيشه السكان كأنهم يسكنون علب سردين وليس مساكن تليق بمواطني هونج كونج.





طائرة حربية عملاقة مكونة من 6500 صندوق بيض في متحف بريطاني !

 
شهد متحف الحرب الامبراطوري "دكسفورد" في بريطانيا عرض طائرة حربية عملاقة مصنوعة من 6500 صندوق بيض ، فيما يعتبر أول عمل فني من نوعه على مستوى العالم.

واحتاج صانعو الطائرة العملاقة إلى ستة أسابيع من العمل الشاق لانجاز مهمتهم في صناعة الطائرة الضخمة ، التي بلغ حجمها 36 قدماً ، والتي تطلبت 10 آلاف مشبك و5 آلاف مسمار و 450 عصا لتثبيت جميع عناصرها.

ويذكر أن دخول المتحف البريطاني متاح مجاناً للجميع ، غير أن إدارة المتحف قررت ان تطرح تذاكر للبيع لمن يرغبون في مشاهدة العمل الفني عن قرب ، وذلك بعدأن أعلنت توجية كل العائد المالي لدعم أسر مصابي القوات المسلحة ، وذلك حسبما ذكرت الصحف المحلية والالكترونية هناك.





ياهو تغلق تطبيقات "خاسرة"


للمرة الثانية في ستة أشهر تعلن شركة ياهو إغلاق بعض منتجاتها التي تشمل خدمات إنترنت وتطبيقات للأجهزة الجوالة.

وأبرز المنتجات التي تنوي الشركة الاستغناء عنها تطبيقها الخاص بهواتف بلاكبيري الذكية، وقد أعلنت أنه لم يعد متاحا للتحميل، ولن يكون مدعوما من ياهو اعتبارا من أول أبريل.

تأتي عمليات الإغلاق التي أعلنت عنها ياهو على المدونة الرسمية للشركة في إطار ما وصفته الشركة بجهود منتظمة تهدف لتقييم منتجاتها ومراجعتها.

ويمثل الإعلان ثاني عملية وقف جماعية تجريها ياهو على بعض منتجاتها منذ تولت مارسيا ماير، وهي مسؤولة تنفيذية سابقة في غوغل، منصب الرئيس التنفيذي لياهو المتعثرة في يوليو.

وقالت ياهو إنه اعتبارا من أول أبريل ستوقف الشركة خدمة "ياهو أفاتارز"، وهو أشكال رقمية أشبه بالرسوم المتحركة يستخدمها المستهلكون لوصف أنفسهم على خدمات الإنترنت مثل ياهو ماسنجر وفيسبوك.

ومن بين المنتجات الأخرى المقرر حذفها "ياهو آب سيرش"، و"ياهو سبورتس آي كيو"، و"ياهو كلوز"، و"ياهو ماسيج بوردز"، و"ياهو أبديتس إيه.بي.آي".





أشهر اختراعات القرن العشرين


خلال القرن العشرين، تمكن البشر من الوصول لاختراعات عديدة جعلت الحياة أسهل وأسرع بمراحل مما مضى، والآن دعونا نتعرف على أفضل هذه الابتكارات وأشهرها في عالمنا حتى اليوم.

1) الطاقة النووية
في القرن التاسع عشر توصل الإنسان إلى طاقة البخار، ولكن مع بداية القرن
العشرين تم التوصل لإنتاج الطاقة النووية التي ساعدت في مجالات صناعية
عديدة جعلت حياة البشر أسهل، ولكن على الجانب الآخر ساعدت في إنتاج
السلاح الأكثر تدميراً في التاريخ، فهل يتعامل البشر مع هذه الطاقة بطريقة
ناضجة تساهم في حماية الكوكب وعدم التعرض لكوارث مثلما حدث في
تشرنوبيل عام 1989، أم تستمر المآسي؟

2) الكمبيوتر
من الصعب تخيل حياتنا الآن بدون وجود أجهزة الكمبيوتر، في بداية اختراعه،
عرف الجهاز بثمنه المبالغ فيه مما جعل من المحال أن يتواجد في المنازل،
ولكن بمرور الوقت أصبح أقل سعراً وأكثر انتشاراً، ويتواجد حالياً في كل
منزل تقريباً حول العالم للتمتع بالعديد من المزايا مثل مشاهدة الأفلام
والاستماع إلى الموسيقى وتجربة ألعاب الفيديو.

3) الطائرات
بعد أن كان البشر يتحملون مشقة السفر من منطقة لأخرى والتي قد تدوم
لأيام، كان لاختراع الطائرات أثر إيجابي على كافة مجالات الحياة، فهي
جعلت العالم أشبه بمدينة صغيرة، كما ساعدت في مكافحة الآفات الزراعية،
والتصدي لحرائق الغابات، بينما واصل العقل البشري تفكيره الشرير
واستخدم تلك الآلات في الحروب وفي تدمير مدن بأكملها.

4) المضادات الحيوية
حتى عام 1928، كان يمكن لأي مرض أن يتسبب في وفاة الإنسان، إلى أن تم
ابتكار الأنسولين والمضادات الحيوية التي ساعدت الجسم البشري في تكوين
مضادات للميكروبات تساعد في طردها من الجسم، مما تسبب في قلة عد
الوفيات والعيش لفترة أطول، والتخلص من أمراض عديدة تسببت في كوارث
للبشرية مثل الجدري والتيفوئيد والزهري.

5) الإنترنت
تسبب اختراع الإنترنت في زيادة أهمية الكمبيوتر في حياة البشر، فهو جعل
الاتصال ممكناً بين البشر وبعضهم البعض في ثواني معدودة، كما تطور الأمر
بعد ذلك ووصل إلى مشاهدة الفيديوهات والأفلام السينمائية وتحميل الكثير
من البرامج والألعاب والتطبيقات، إلى أن وصلنا لمواقع التواصل الاجتماعي
التي ساعدت الكثير من البشر في الدخول في علاقات عاطفية تكلل أحياناً بالزواج;




المناطق النائية الأشهر في عالمنا


قد يظن البعض أن التقدم العلمي المذهل الذي نعيشه حالياً جعل العالم قرية صغيرة كما يزعم الجميع، ولكن في الحقيقة، مازال هناك العديد من المناطق التي يصعب الوصول إليها إلا بعد معاناة وترحال يستمر لأيام طويلة.

1) جزر كيرغويلين
تعرف أيضاً باسم "جزر الخراب" وتقع في جنوب المحيط الهادئ، لا يوجد بها
مهبط للطائرات ولذلك فالسفر إليها يكون عن طريق البحر، وهي الرحلة التي
تستغرق 6 أيام كاملة للوصول للجزر من منطقة ريونيون، أغلب زوارها طوال
العام من العلماء والمستكشفين الفرنسيين الذين يدّعون أن الجزر لديها ظواهر
بيولوجية نادرة يجب دراستها بتمعن.

2) جزيرة بيتكيرن
جزيرة صغيرة للغاية تقع في وسط المحيط الهادئ الجنوبي، أقرب منطقة
للوصول إليها هي جزر تاهيتي والتي تبعد عنها مئات الأميال، يقدر عدد سكان
المنطقة بخمسين شخصاً وتعتبر آخر مستعمرة بريطانية في المحيط الهادئ،
ترتبط الجزيرة بأسطورة تقول إن البحارة البريطانيين وصلوا إليها وذهلوا من
روعتها فقرروا قتل قائدهم وحرق السفينة والعيش على الجزيرة، والآن يسكن
أحفادهم الجزيرة ويعتمدون بشكل كامل على الصيد والزراعة لكسب قوت يومهم.

3) نونافوت، كندا
قرية صغيرة قريبة من المحيط الشمالي المتجمد، تبعد مسافة 1300 ميل عن
أقرب مدينة لها، وبالرغم من الطقس السيئ الذي تشهده المنطقة أغلب شهور
العام والذي يصل إلى 40 درجة تحت الصفر، إلا أنها تعتبر منطقة مأهولة
بالسكان ويزورها الكثير من السياح بصفة دورية، وبسبب الطقس السيئ، تم إلغاء
رحلات الطيران للقرية نهائياً، لتكون الطريقة الوحيدة للوصول إليها عن
طريق البر.

4) مقاطعة موتيو، الصين
منطقة ذاتية الحكم في أطراف الصين، للوصول إليها عليك عبور منطقة جبال
الهمالايا ثم السير على جسر خشبي معلق في الهواء طوله 200 متر تقريباً،
وجميع المحاولات السابقة لبناء طريق سريع يصل المنطقة بباقي مدن الصين باءت
بالفشل حتى تم التخلي عن جميع الأفكار الأخرى وإبقاء الوضع على ما هو عليه.

5) منطقة تريستان دا كونها
مجموعة من الجزر الصغيرة الواقعة في المحيط الأطلسي الجنوبي، أقرب منطقة
للوصول إلى الجزر هي جنوب أفريقيا وتبلغ المسافة من هناك 1700 ميل
تقريباً، يصل عدد السكان الأصليين إلى 271 شخصاً، وبالرغم من عزلتها إلا
أنها منطقة مأهولة بالسكان ووصل إليها الأميركيون والبريطانيون والعديد من
الجاليات الأجنبية منذ اكتشافها لأول مرة عام 1506 وحتى وقتنا هذا، ومازالت
سلسلة الجزر الصغيرة تابعة للحكم البريطاني.






بالصور.. قائمة أغلى الشقق في العالم


 كشفت صحيفة "تايمز أون صنداي" البريطانية عن قائمة أغلى الشقق السكنية في العالم، وملاكها الذين تجمعهم بناية "وان هايد بارك" وسط لندن، التي تديرها شركة "كاندي أند كاندي"، وتضم القائمة بعض أثرياء الخليج.

ونقلت صحيفة "الديلي ميل" عن "تايمز أون صنداي" أنها بعد تقصٍّ استمر ستة أشهر تمكنت من الحصول على قائمة ملاك أغلى الشقق في البرج الزجاجي الذي يقع بمنطقة "نايتس بريدج" وسط لندن. 

وتتصدر القائمة شقة الثري الأوكراني رينات أخميتوف، ويبلغ ثمنها 143.8 مليون جنيه إسترليني، تليه شقة مليونير النفط النيجيري فلورنشو الكيجا، وتقدر بـ 81.9 مليون إسترليني، ثم شقة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر، وتضم الطوابق 11 و12 و13 معاً، وتُقدر بـ 40.4 مليون إسترليني، ويليها شقة رجل الأعمال الروسي في صناعة البتروكيماويات فيكتور كاريتونين وتُقدر بـ 33.1 مليون إسترليني، ثم شقة رجل الأعمال التايواني ونج وين يونج وتُقدر بـ 29.1 مليون إسترليني، كما تضم القائمة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة.















صور | نبع الماء الطائر.. أغرب نبع ماء يمكن ان تراه في حياتك

يوجد هذا النبع في ولاية نيفادا الأمريكية، وقد بدأ تكونه منذ العام 1916 بعد أعمال حفر عنيفة.

يطلق عليه اسم “نبع الماء الطائر” Fly Geyser أو “نبع ماء المزرعة الطائر” Fly Ranch Geyser لأنه يقع في مزرعة مواشي خاصة يملكها أحد المواطنبين في صحراء Black Rock في ولاية نيفادا الأمريكية. يمكن رؤية هذا النبع الغريب والمميز من الطريق العام ولكن الوصول اليه لا يكون الا بواسطة طريق ترابية كما ان سياج المزرعة عالى وبوابتها مغلقة ومع ذلك يحاول الكثيرون تسلق السياج لرؤية هذا المعلم الغير مألوف عن كثب. عدد من المنظمات حاولت شراء الأرض ونبع الماء الحار لتحويلها إلى محمية وفتحها لعامة الناس ولكن هذه المحاولات باءت بالفشل. نبع الماء الحار الطائر ما هو الا نتيجة اصطدام الخطأ البشري بقوى ضغط الحرارة الجوفية فهذه الظاهرة ليست طبيعية بالكامل وقد وجدت بالصدفة في عام 1916 أثناء حفر بئر. استمر عمل البئر بشكل طبيعي لعدة عقود ولكن في عام 1964 بدأ الماء الساخن بفعل الحرارة الجوفية بالتسرب والخروج إلى السطح عن طريقة فتحة صغيرة في البئر. المعادن الذائبة بدأت بالارتفاع والتراكم فوق بعضها البعض مشكلة التلة التي يقع عليها نبع الماء، ارتفاع هذه التلة وصل حتى الآن ل 1.5 متر وهو آخذ في الازدياد. إلى الآن ما زال ضخ الماء مستمرا من النبع وقد بلغ ارتفاعه 1.5 متر في الهواء. يتكون هذا النبع من عدة مصاطب موزعة على مساحة 30 هكتار. المعدن الرئيسي المكون لتلة النبع هو ثاني أكسيد الكبريت وهو الذي يعطيه هذا التلون الرائع بالإضافة إلى وجود الطحالب الحرارية التي تزدهر في الأوساط الرطبة والحارة لتعطي تدرجات لونية مبهرة بين الأخضر والأحمر. بالإضافة إلى نبع الماء الطائر Fly Geyser، يوجد نبعان اضافيان وجدا بنفس الطريقة أحدهما يرتفع مسافة 3 أمتار ويشبه شكل البركان الصغير والاخر مساو لحجم نبع الماء الطائر، حجم هذان النبعان آخذ في الازدياد تماما مثل نبع الماء الطائر.



 












علماء يعملون على تطوير هاتف دون بطاريات


يعمل حالياً علماء الشركات المنتجة للهواتف الجوالة على تطوير أجهزة يمكنها الاستغناء عنالبطاريات، بعد أن زادت مشكلات الطاقة بسبب كثرة التطبيقات ومعدلات الاستعمال التي تجعل الهواتف الجوالة تكفي يوم عمل واحد.

وأشار تقرير تحليلي وفقاً لـCNN إلى أن العلماء يقومون على تطوير بطاريات جديدة تعمل من خلال الطاقة التي تجعلها قادرة على العمل لفترات طويلة دون الحاجة لإعادة الشحن، كما يرغبون أيضاً في تطوير أجهزة لا تحتاج لبطاريات من الأساس، ولكن تحقيق هذه الأهداف من المفترض أن يستغرق سنوات.
وصرح علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بأنهم يعملون حالياً على تطوير بطاريات تعمل باستخدام تكنولوجيا "النانو" التي تجعل البطاريات قابلة للشحن خلال ثوان معدودة، كما أن في الأسواق حالياً بعض الهواتف التي تعمل باستخدام الطاقة الشمسية، ولكنها ليست على المستوى المرغوب.
وقال "مالك سعدي" كبير محللي شركة "إنفورما تيليكوم أند ميديا" أن صناعة الهواتف الجوالة لم تشهد تحولات جذرية في صناعة البطاريات منذ 2003، مشيراً إلى أن الحلول التي تقدمها الشركات مواكبة للمشكلات ولكنها لا تقوم بحلها من جذورها.
وأضاف أن سوق الهواتف الجوالة يحتاج ثورة تكنولوجية مثل نوع جديد تماماً من البطاريات يعمل باستخدام خلايا الطاقة، ولكن هذا الاحتمال يبدو بعيداً لارتفاع التكلفة الكبير.






بالصور...آخر الاختراعات في ملتقى الهواتف النقالة

ستكون الهواتف في المستقبل هجينة في حجمها بين الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية.

طورت الشركة الفرنسية وايسيبس شريطا شفافا يمكن وضعه على الهاتف الذكي لشحنه باستخدام أشعة الشمس.

عرضت شركة هواي الصينية هاتفها الجديد المقاوم للمياه.

هذه الوسادة البيضاء هي الشكل الجديد لجهاز شحن هاتف نوكيا.

قدمت "ال جي" أصغر جهاز شحن في المعرض.






أفضل ساعات اليد للرجال


بالنسبة لمعظم الرجال، تعتبر الساعات شيئاً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه، فهي ليست مجرد قطعة جمالية يتم ارتداؤها أثناء الذهاب لمناسبة خاصة، بل أشبه بالملابس، وربما جزء من الشخصية، إذا كنت من محبي ساعات اليد، وتستطيع تحمل تكلفتها، فألق معنا نظرة على ما اخترناه لك هنا
 
1
الرولكس
ساعات الرولكس مثل الفيراري في عالم السيارات، الجميع يعلم إصدارتها المتعددة ويرغب في الحصول على واحدة منها، إذا كنت ممن يهوون اليخوت، وترغب في الحصول على ساعة رولكس مميزة، فيمكنك اقتناء Rolex’s Yacht Master II التي يصل سعرها إلى 11 ألف دولار (41 ألف ريال سعودي)، تتضمن الساعة ذاكرة ميكانيكية والاحتياجات العديدة التي يبحث عنها البحارة، كما تمتاز بمظهرها الجذاب، ووجود برمجة العد التنازلي والكثير من المميزات الأخرى.
 
2
كارتييه
ساعات "كارتييه" أيضاً تعتبر من أجود الساعات المصنوعة من الذهب والأحجار الكريمة، وتخلق توازناً مثالياً ما بين الأناقة والتكنولوجيا الحديثة، يمكنك تجربة ساعة Solid Rose Gold التي يصل سعرها لـ34 ألف دولار (127 ألف ريال سعودي)، وهي مصنوعة بالكامل من مجموعة متنوعة من الأحجار الكريمة وسوار فضي، وعقارب من اللون الأسود المميز.
 
3
باتيك فيليب
من الساعات المميزة التي تعتمد بشكل كبير على المعادن النفيسة والأحجار الكريمة، كساعة Nautilus البالغ سعرها 262 ألف دولار (982 ألف ريال سعودي) ومصنوعة من الذهب الخالص ومرصعة بالماس، ومقاومة للماء، هذه التحفة الفنية من أفضل الساعات للرجال، ويمكن اعتبارها في نهاية المطاف أناقة مبالغ فيها.





سيارة بنتلي فلاينغ سبر 2014 لمحبي التنقل الملكي


بعض سيارات "بنتلي" معدة للقيادة وأخرى للعمل كسيارات ليموزين صغيرة، لكن سيارة "بنتلي فلاينغ سبر" 2014 تقع في منطقة متوسطة بين الاختيارين حيث يمكنها العمل في الوظيفتين.

السيارة، التي لم يتم الإعلان عن سعرها بعد، تم بنائها اعتماداً على تصميم "بنتلي كونتننتالGT" وتحتوي على المزايا الخاصة بسيارات القيادة، مثل محرك W12 سعة 6 لتر مزود بتربوشارغر مزدوج ويمكنه توليد قوة 616 حصان يعمل على نقلها للعجلات ناقل ZFبـ8 سرعات.
وتعمل السيارة بنظام دفع خلفي وتحتوي على نظام تعليق هوائي يتم التحكم فيه بواسطة كمبيوتر، وتملك معدل تسارع 4.3 ثانية من الثبات إلى 92 كم/ساعة مع سرعة قصوى 322 كم/ساعة.
أما من يرغبون في أن يتولى سائق قيادتها لهم، فقد تم تزويد المقعد الخلفي بكافة وسائل الراحة وما يحتاجه الراكب للاستمتاع، حيث يوجد مبرد للمشروبات ونظام صوت بقوة 1100 وات وشاشة تحكم باللمس لتعديل حرارة المقصورة والصوت وباقي أدوات الترفيه، إلى جانب مقاعد مزودة بتدفئة مع إمكانية الحصول على خيارات مثل شبكة واي فاي وشاشتين بحجم 10 بوصة كل منهما مزودة بمشغل ومنافذ للشحن وسماعات لاسلكية.


-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق