الثلاثاء، 5 مارس 2013

الإخبارية اليومية






تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري ولها محافظ بالمرتبة الممتازة
مجلس الوزراء يوافق على تنظيم هيئة تقويم التعليم العام بميزانية مستقلة


واس – الرياض:
وافق مجلس الوزراء اليوم على تنظيم هيئة تقويم التعليم العام، على أن ترتبط برئيس مجلس الوزراء، إلى أن يمارس المجلس الأعلى للتعليم مهماته واختصاصاته حيث تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري، ويكون لها محافظ بالمرتبة الممتازة يعين بأمر ملكي ويكون لها ميزانية سنوية مستقلة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، عقب الجلسة، أن المجلس استعرض مستجدات الأحداث على الساحات العربية والإقليمية والدولية، ومنها استمرار الوضع المأساوي في سوريا، ونوه في هذا الشأن بما أكد عليه المشاركون في مؤتمر أصدقاء سوريا الذي عقد في إيطاليا من أهمية تقديم المزيد من الدعم السياسي والمادي للشعب السوري للدفاع عن نفسه، مشدداً على مناشدة المملكة للمجتمع الدولي التحرك الجاد والسريع لوضع حد لمأساة الشعب السوري ومساعدته.

واطلع مجلس الوزراء على نتائج اجتماع الدورة 126 لوزراء الخارجية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي اختتم أعماله مساء أمس بالرياض منوهاً بما تضمنه البيان الختامي من قرارات تجاه عدد من الموضوعات والقضايا التي من شأنها دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك وتعزيز جهوده نحو التكامل الخليجي المنشود، ومواقف دول الخليج حول عدد من القضايا على الساحة الدولية.

وبين خوجة أن المجلس تطرق إلى أعمال المؤتمر الدولي لتحالف الحضارات في العاصمة النمساوية فيينا، مجدداً دعوة المملكة إلى أن يكون تحالف الحضارات عبر الحوار المبني على احترام أسس كل دين وحضارة، وأن تكون منطلقات الجميع العدل والمساواة بين البشر في ضوء حقوقهم المشروعة التي تكفل لهم العيش بكرامة وعدل.

كما اطلع على تقرير عن جلسة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في دورته الثانية والعشرين في جنيف، مشدداً على ما ورد في كلمة المملكة أمام الدورة من تأكيدات على أن المجتمع الدولي أصبح معنياً أكثر من أي وقت مضى بمعالجة العنف والتعصب الديني والعرقي وانتشار التطرف والكراهية بين الأمم والشعوب، ودعوتها إلى إصدار قرار أممي يجرم كل من يتعرض للأديان السماوية وللأنبياء والرسل، مؤكداً في هذا السياق على مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات التي توجت بافتتاح مركز الملك عبدالله العالمي للحوار في فيينا بهدف نبذ التعصب وإشاعة ثقافة التسامح والتعايش واحترام التنوع الثقافي والديني وتشجيع الحوار الإنساني الهادف والمسؤول المستند على القواسم المشتركة وتعميق روح التسامح والتفاهم واحترام الآخر.

الشأن المحلي

وفي الشأن المحلي، نوه المجلس بافتتاح سمو ولي العهد لمعرض " الصور التاريخية في الصحف السعودية " الذي جاء متزامناً مع المعرض الدولي للكتاب مؤكداً أن رعاية سمو ولي العهد تجسد عنايته واهتمامه ـ حفظه الله ـ بالتراث الوطني وتاريخ المملكة العربية السعودية وتقديره الكبير لدور الصحافة في التشكيل الثقافي وحفظ معالم الهوية الوطنية.


قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (155/ 64) وتاريخ 27/ 12/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية والجامعة الملّية الإسلامية في الهند، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 14/ 6/ 1433هـ، الموافق 5/ 5/ 2012م بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانيا:

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية السودان لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة تركمانستان لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم هيئة تقويم التعليم العام، بالصيغة المرفقة بالقرار، وأن ترتبط الهيئة برئيس مجلس الوزراء إلى أن يمارس المجلس الأعلى للتعليم مهماته واختصاصاته.

ومن أبرز ملامح التنظيم:

1 - تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري، ويكون لها محافظ بالمرتبة الممتازة يعين بأمر ملكي، كما يكون لها ميزانية سنوية مستقلة.

2 - الغرض الأساس للهيئة هو تقويم التعليم العام (الحكومي والأهلي) وذلك من أجل تحقيق ما يلي:

أ - رفع جودة التعليم العام وكفايته.

ب - دعم التنمية والاقتصاد الوطني من خلال تحسين مخرجات التعليم العام.

3 - يكون للهيئة عدد من المهمات والاختصاصات ومنها:

أ - تقويم أداء المدارس الحكومية والأهلية واعتمادها، وتقويم البرامج المنفذة في مؤسسات التعليم العام (الحكومية والأهلية).

ب - إعداد المعايير المهنية واختبارات الكفايات ومتطلبات برامج رخص المهنة للعاملين بالتعليم العام.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والصناعة في شأن محضر اللجنة المشكلة بموجب الأمر السامي رقم (8746/ م ب) وتاريخ 28/ 10/ 1430هـ، لدراسة موضوع جذب صناعة السيارات أو أجزاء منها إلى المملكة وبحث تبني رؤية مشتركة لتغطية جميع الجوانب التي تهم المملكة في مثل هذا النوع من الاستثمار، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:

أولاً: تمديد العمل بالبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية خمس سنوات أخرى تبدأ من تاريخ 25/ 4/ 1434هـ، وتوفير الموارد المالية والبشرية والأطر النظامية التي تمكّنه من القيام بمهماته وفق الإستراتيجية الوطنية للصناعة، على أن يقترح البرنامج الآليات المناسبة لذلك.

ثانياً: التنسيق بين وزارة البترول والثروة المعدنية، ووزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة العمل، لمراجعة الآليات الحالية التي تمكّن المملكة من إقامة صناعة منافسة عالمياً للسيارات أو أجزائها.

ثالثا: يختص البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية وحده بجذب صناعة السيارات أو أجزائها والتوصية لجهات الاستثمار، دون المساس بحق القطاع الخاص في الاستثمار في المراحل المختلفة لصناعة السيارات أو أجزائها.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي (1431/ 1432هـ).

سابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (196/ 78) وتاريخ 18/ 2/ 1434هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة إلى اتفاق إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد بصفتها منظمة دولية، المحرر في (فيينا) بتاريخ 2/ 9/ 2010م، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثامناً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

 تعيين المهندس / عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجبر على وظيفة (مدير عام المياه بمنطقة الرياض) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المياه والكهرباء.

 تعيين عبدالعزيز بن سليمان بن عبدالعزيز المشعل على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

3ـ تعيين الدكتور / عبدالحميد بن ناصر بن صالح العمَري على وظيفة (مستشار صياغة) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

 تعيين فالح بن دغيمان بن سبيّل الرشيدي على وظيفة (مدير عام معهد التدريب الجمركي) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الجمارك.

 تعيين حسن بن أحمد بن أحمد باقضوض على وظيفة (مدير عام جمرك مطار الملك فهد الدولي بالدمام) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الجمارك.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لكل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والصندوق السعودي للتنمية، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء في التقارير سالفة الذكر ووجه حيالها بما رآه.





يرعى الملتقى الزراعي اليوم
فيصل بن سلمان يدعو لسرعة إنجاز البنية التحتية بمدينة المعرفة الاقتصادية

عبدالوهاب الفيصل - حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الثلاثاء 05/03/2013

حث صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة القائمين على مدينة المعرفة على سرعة انجاز مشروع البنية التحتية للمدينة لتحقق أهدافها في تعزيز الحركة الاقتصادية من خلال جذب الاستثمارات المعرفية والاقتصادية المختلفة لمواكبة التنمية التي تشهدها المنطقة، جاء ذلك خلال زيارة سموه امس لديوان المدينة وذلك في إطار تفقده للمرافق والمشروعات الاقتصادية والتنموية في المنطقة وكان في استقبال سموه صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية وأعضاء مجلس الإدارة ومنسوبو مدينة المعرفة، وفي بداية برنامج الزيارة شاهد سموه عرضًا مرئيًا عن مدينة المعرفة وآخر عن مستجدات مشروعاتها الجاري تنفيذها، وقام سموه بجولة في متحف دار المدينة للتراث العمراني الذي يستضيفه ديوان المعرفة اطلع خلالها على محتوى المتحف الذي يصور المدينة المنورة في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفي العصور اللاحقة، كما زار سموه المجمع السكني واطلع على نماذج للفلل السكنية الجاهزة. من جهة اخرى رعى سموه اليوم وبحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم، اللقاء الزراعي الرابع لتبادل الخبرات بمنطقة المدينة المنورة.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة المهندس إبراهيم بن عبدالعزيز الحجيلي أن اللقاء يهدف إلى تدعيم الخبرات الناجحة بين المنتمين إلى القطاع الزراعي والتعريف بالتجارب والأبحاث التطبيقية المميزة في هذا الحقل, مشيرًا إلى أنه سيصاحبه معرض متخصص يتضمن أحدث ما تم التوصل إليه من الخدمات والتقنيات الزراعية.
وأضاف أن اللقاء الذي سيقام بفندق المريديان بالمدينة المنورة يتضمن عددًا من الجلسات تتناول الإنتاج النباتي، والثروة الحيوانية والسمكية، وحلقة نقاش حول العمالة الزراعية، بمشاركة صندوق التنمية الزراعية للتعريف بالمبادرات السبع الرائدة التي أطلقها مؤخرا. 
وأفاد الحجيلي أن الملتقى سيتطرق إلى البحوث التطويرية في المجالات الحيوية والتقنيات المتقدمة في الزراعة، والتصنيع والتسويق الزراعي، والتنمية الريفية، والغذاء والتغذية.
ويهتم اللقاء بإبراز التجارب الرائدة والمبتكرة في مجال الإنتاج النباتي والحيواني والتصنيع والتسويق الزراعي والبحوث التطويرية في المجالات الحيوية والتقنيات المتقدمة في الزراعة والتنمية الريفية والغذاء والتغذية.





أمير المدينة يوجِّه بإنهاء مشروع «المحوِّل الشرقي» في ينبع والتعامل بحزم مع أي إحداثات

أمير المدينة خلال زيارته مدينة المعرفة (الشرق)

٢٠١٣/٣/٥ - العدد ٤٥٧

وجه أمير منطقة المدينة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز الجهات ذات العلاقة (الطرق – المياه – الكهرباء) باستجلاء حقيقة مشروع استكمال تقاطع المحول الشرقي على طريق ينبع النخل بمحافظة ينبع، والوقوف على مسببات تأخيره، وما تبعه من إرباك مروري نجم عنه بعض الحوادث.
وأوضح الناطق الإعلامي بإمارة المنطقة محمد بن سيف في بيان أمس أن الجهات المختصة عقدت عدة اجتماعات توصلت من خلالها إلى أسباب التأخير، وعلى ضوء ذلك تم التأكيد على ما يلي:
قيام محافظة ينبع بتسليم الموقع بعد إخلائه من أي عوائق وتسليمه للجهة المنفذة للمشروع، وتكليف دورية مرورية بالوجود بالموقع على مدار الأربع وعشرين ساعة لمنع أي مخالفات وتفادياً لحصول الحوادث. وأن تتولى مديرية المياه إنهاء ما يتعلق بها من أعمال ترحيل خدماتها من مياه وصرف صحي في مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً. وأن تقوم شركة الكهرباء بتحويل مسار الأبراج داخل المشروع فوراً. وأن تتولى إدارة الطرق والنقل وحال استكمال أعمال مديرية المياه وشركة الكهرباء أعمالها في الموقع إنجاز المشروع ودون تأخير في إطار الجدول الزمني المحدد لتسليم المشروع، مع الرفع بجدول زمني لمراحله حتى انتهائه. والتعامل بحزم مع إحداثات أو تعطيل في الموقع، وإخلاء الموقع والمحافظة عليه وإفهام أي صاحب دعوى تعويض أن حقه محفوظ، وأن عليه التوجه للمحكمة المختصة، ورفع دعواه وما يصدر من حكم نهائي ضد أي جهة كانت سينفذ.

من جهة أخرى، زار أمير المدينة المنورة أمس الأول ديوان مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة في إطار تفقده للمرافق والمشاريع الاقتصادية والتنموية في المنطقة. وكان في استقباله رئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد، وأعضاء مجلس الإدارة، ومنسوبو مدينة المعرفة.
وشاهد أمير المدينة عرضاً مرئياً عن المدينة، وآخر عن مستجدات مشاريعها الجاري تنفيذها، أعقب ذلك جولة في متحف دار المدينة للتراث العمراني الذي يستضيفه ديوان المعرفة، اطلع خلالها على محتوى المتحف الذي يصور المدينة المنورة في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفي العصور اللاحقة، كما زار المجمع السكني لمدينة المعرفة اطلع خلالها على نماذج للفلل السكنية الجاهزة.
وحث الأمير فيصل بن سلمان القائمين على المدينة على سرعة إنجاز مشروع البنية التحتية للمدينة لتحقق أهدافها في تعزيز الحركة الاقتصادية في المدينة المنورة من خلال جذب الاستثمارات المعرفية والاقتصادية المختلفة لمواكبة التنمية التي تشهدها المنطقة.




زار المنطقة التاريخية
فيصل بن سلمان يتفقد خيبر ويلتقي الأهالي والمشايخ


أحمد الرشيدي - خيبر
الثلاثاء 05/03/2013
تفقد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس محافظة خيبر في إطار جولاته التفقدية لمحافظات ومراكز وقرى المنطقة. 
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مركز الملك عبدالعزيز الحضاري محافظ خيبر عبدالله بن محمد العلوي ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الأحمدي، ومدير شرطة خيبر الرائد تركي الردادي، ومدير سجون خيبر العميد علي عبيد الرشيدي، وعدد من مديري الدوائر الحكومية ورؤساء مراكز الإمارة، كما اجتمع سموه مع أعضاء المجلس المحلي والبلدي. وشرف سموه الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة، بحضور الأهالي ومشايخ القبائل. وألقى ناصر عيدالرشيدي مدير مكتب الإشراف التربوي كلمة الأهالي، هنأ فيها سموه على ثقة القيادة الرشيدة داعيًا الله لسموه بالتوفيق لخدمة أبناء المنطقة عامة، وخيبر على وجه الخصوص. واختتم سموه زيارته لخيبر بجولة على المنطقة التاريخية وسد البنت الشهير في قرية الثمد، وبعدها ودّع سموه أهالي خيبر الذين اصطفوا على جنبات الطرق لوداعه. 
وعبر أهالي خيبر عن بالغ سعادتهم بالزيارة وما ستتمخض عنه من مشروعات تنموية لخدمة المنطقة.






ورشة لمتابعة مشاريع المنطقة


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

نظمت هيئة تطوير المدينة المنورة أمس الورشة التحضيرية لمشروع متابعة مشاريع المنطقة بحضور أمين عام الهيئة وعدد من منسوبي الإدارة الحكومية.
ويهتم المشروع بتطوير أدوات تقنية كاملة متخصصة بمتابعة المشاريع وتحديد مؤشرات قياس لأداء المشاريع والعقود تتمثل مهمتها في متابعة التنفيذ الفعال لمختلف المشاريع ومتابعة الميزانيات وتوزيع المشاريع على المناطق المختلفة وتوفير المعلومات لمتخذي القرار لمتابعة الانجازات والتنفيذ الناجح للمشاريع. ويستخدم المشروع أساليب متطورة في مجال التكنولوجيا وهندسة النظم والأساليب الإحصائية والبرمجيات والمؤشرات الفعالة لبناء تلك الأدوات الاحترافية للتعامل مع المعوقات والتحديات التي تواجهها الجهات خلال التنفيذ. ويهدف المشروع إلى تحقيق التكامل والمرونة والدقة والمتابعة وسرعة اتخاذ القرار والوصول إلى معلومات المشاريع وتوثيقها.




«بلدي المدينة» يوصي بمراقبة نسب إنجاز مشاريع السفلتة


جانب من لقاء المجلس البلدي بالمواطنين (الشرق)
٢٠١٣/٣/٥ - العدد ٤٥٧

أمهل المجلس البلدي بالمدينة المنورة أمانة المنطقة يومين للرد رسمياً على المجلس بخصوص القرارات التي تحت التنفيذ وغير المنفذة، جاء ذلك خلال الجلسة التي ترأسها الدكتور صلاح الردادي أمس الأول والتي تم فيها الاطلاع على مهام لجنة الخدمات وتقرير الجولة الميدانية المقدم من رئيس اللجنة المهندس عبدالعزيز مرشد.
وأشار الردادي إلى صدور توصيات بوضع أولويات السفلتة والخدمات الأخرى بالنسبة لمشاريع السفلتة والأرصفة والإنارة لكافة الأحياء والقرى في نطاق خدمات الأمانة، ومشاركة الأمانة في تحديد المعايير الموضوعة لذلك ومراقبة نسب الإنجاز لمشاريع السفلتة وفق البرامج الزمنية المعتمدة، والإسراع في إنهاء المشاريع المتعثرة أو المتأخرة.
واستعرض المجلس كذلك الجولة الميدانية للجنة الخدمات لمخططات المنح (حمراء الأسد) وأوصى بمعالجة توافق ميول بعض الشوارع لتصريف مياه الأمطار مع الأودية ومجاري السيول المحيطة، ومعالجة المناسيب لبعض المساكن غير المتوافقة مع مناسيب الشوارع المنفذة وإعطاء أولوية للمناطق المأهولة بالسكان، ومحاولة إيجاد حلول لتأخر المقاولين المنفذين للمشاريع عن الجدول الزمني المعتمد.
من جهة أخرى افتتحت أمس الأول أولى لقاءات المجلس البلدي مع المواطنين، في نطاق بلدية العوالي وذلك بمقر مركز الخالدية.
وقدم نائب رئيس المجلس الدكتور سعيد القحطاني عرضاً مرئياً لأعمال المجلس وجولاته الميدانية.
وبالنسبة للمواطنين المشاركين في اللقاء فقد تركَّزت مطالبهم حول تعدد الأدوار وزيادة الارتفاعات في المدينة المنورة، والمطالبة بزيادة عمال النظافة في الأحياء، وزيادة الرقعة الخضراء داخل الأحياء، وإنشاء ممرات مشاة وملاعب بالأحياء، واحتواء الشباب بإنشاء مجلس بلدي للشباب ومجالس للأحياء، وزيادة الرقابة الصحية على المطاعم.





تفاهم بين «الإسلامية» ولجنة الدعوة


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

وقع صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الدعوة في أفريقيا امس مع مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا مذكرة تفاهم بين اللجنة والجامعة. ورحب العقلا بالمذكرة التي تهدف إلى التعاون المثمر بين الجامعة ولجنة الدعوة في أفريقيا من خلال ترشيح اللجنة لبعض الطلاب للدراسة في الجامعة عبر برامج المنح الدراسية بعد استيفائهم للشروط المطلوبة، وكذا التعاون بين الجامعة واللجنة في إعداد وإقامة الأنشطة التعليمة والتربوية والدعوية والبرامج التدريبية وفق التعليمات والإمكانات المتاحة.





ملتقى المناهج يناقش تطوير الإنجليزية والعلوم الإدارية


فهد الجهني - المدينة
الثلاثاء 05/03/2013
دشنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة ممثلة بإدارة التخطيط والتطوير ملتقى المناهج المدرسي الثاني (مرحلة التوسع) بمدرسة عبدالله بن حنظلة الابتدائية وذلك لمناقشة تطوير مناهج اللغة الإنجليزية والعلوم الإدارية وصعوبات التعلم والتربية والفنية. وحضر اللقاء مدير إدارة الإشراف التربوي عبدالرحمن حبيب، ومدير إدارة التخطيط والتطوير يعقوب عفيفي، ومدير مكتب التربية والتعليم غرب المدينة الدكتور حميد الأحمدي، ومساعد مدير إدارة الإشراف التربوي فيصل بصري، وسعد العلياني من إدارة التخطيط والتطوير . 
تضمن الملتقى كلمة لمدير إدارة التخطيط والتطوير يعقوب عفيفي أكد فيها أهمية نشر ثقافة المنهج لدى المجتمع، وتوظيف خبرات المعنيين بالمنهج في تقديم تغذية راجعة منظمة حول المناهج المدرسية ومشروعاتها، وتعزيز الشراكة مع المعنيين وتحسين تنفيذ المنهج ورفع مستوى تأثيره بما يحقق الأهداف المرجوة. 
تلا ذلك كلمة لمدير إدارة الإشراف التربوي عبدالرحمن حبيب أشار من خلالها لأهمية الملتقى في تطوير المناهج من خلال آليات معينة. وأضاف أن حضورهم للملتقى جاء للاستماع لآراء المشاركين من خلال ورش العمل، وقدم شكره لإدارة التخطيط والتطوير ومكتب التربية والتعليم غرب المدينة ومدير المدرسة وجميع المشاركين في اللقاء. الجدير بالذكر أن ملتقى المناهج ينفذ في ست عشرة مدرسة في قطاعي البنين والبنات وهي ابتدائية عبدالله بن حنظلة وأبي الطيب المتنبي ومتوسطة عبدالله بن العباس وعمرو بن مالك الأوسي وثانوية طيبة.




تشكيل لجنة للحرفيين وأصحاب المهن في المدينة المنورة


٢٠١٣/٣/٥ - العدد ٤٥٧

شكلت غرفة المدينة المنورة أمس ، لجنة جديدة خاصة بقطاع المهن والأعمال الحرفية بمسمى «لجنة الحرفيين وأصحاب المهن»، وتهدف إلى تنظيم أوضاع هذه الفئة من الحرفيين تحت مظلة الغرفة التجارية للنهوض بهذا القطاع المهم والتنموي على الصعيدين البشري والسياحي. واختارت اللجنة في اجتماعها الأول أسامة بادويلان رئيساً، وسليم الزغيبي نائباً له. ونوه رئيس غرفة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي بأهمية لجنة الحرفيين ودورها في الحياة الاقتصادية والترويج السياحي للمنطقة بوصفها قبلة للزوار والمعتمرين، مشيراً إلى اهتمام الغرفة باللجنة لتعزيز الجوانب السياحية والاقتصادية، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن تضطلع به لخدمة الحرفيين من خلال المساهمة في تذليل العقبات والمشكلات التي تعترض الحرفيين والعمل على إيجاد صيغ أكثر فاعلية لخدمة هذا القطاع العريق.
من جانب آخر ،أعلنت الغرفة تشكيل أول لجنة للمستثمرين الأجانب من المشتركين في الغرفة على مستوى الغرف التجارية في المملكة، لتنضم إلى (16) لجنة قطاعية تخدم مجتمع المال والأعمال في المدينة المنورة.





غرفة المدينة تشكل أول لجنة للمستثمرين الأجانب على مستوى المملكة

الدكتور محمد الفضلي عضو مجلس الادارة والامين العام ونائب الامين العام

كشفت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة عن تشكيل أول لجنة للمستثمرين الأجانب من المشتركين في الغرفة على مستوى الغرف التجارية بالمملكة لتنضم إلى (16) لجنة قطاعية تخدم مجتمع المال والأعمال في المدينة المنورة.

جاء ذلك، خلال اللقاء الأول للمستثمرين الأجانب الذي أقيم الأسبوع الجاري، ووزعت له أكثر من 500 دعوة من المستثمرين الأجانب الحاصلين على تراخيص استثمار أجنبي.

وتحدث الدكتور أحمد الفضلي عضو مجلس الإدارة عن أهمية الاستثمارات الأجنبية، وأنه ملم بملف الاستثمار الأجنبي بحكم عمله السابق (أمين عام الاستثمار الأجنبي بالمملكة )، وطرح الفضلي خيارين على المستثمرين الأجانب للمفاضلة بينهما تمثل الاختيار الأول في استيعاب المستثمرين الأجانب في منهجية اللجان تبعاً لاحتياجات كل نشاط اقتصادي، والخيار الثاني تشكيل لجنة خاصة بالمستثمرين الأجانب، واختار المستثمرون الأجانب تشكيل لجنة خاصة بهم مع اتفاقهم بعمومية المشاكل التي تواجه رجال الأعمال بصورة عامة.

من جهته، أشار أمين عام غرفة المدينة محمد عبد الله الشريف إلى دليل إجراءات اللجان تستوعب كافة القطاعات الاقتصادية من خلال اللجان القطاعية كاللجنة التجارية والصناعية والسياحية، لافتاً إلى مدى اهتمام مجلس الإدارة والجمعية العمومية السابقة بأهمية تشكيل لجنة خاصة بالمستثمرين الأجانب.

ونوّه إلى إمكانية تشكيل لجان فرعية لخدمة القطاعات المختلفة؛ فيما أكد نائب الأمين العام على عواري أن الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ممثلة في إدارة اللجان ستعمل على تشكيل هذه اللجنة المهمة، مضيفاً أن الغرفة تعدًّ همزة وصل لرعاية مصالح التجار والمستثمرين إلى جانب دور الغرفة في المسؤولية الاجتماعية تجاه مجتمع المدينة المنورة، مشيراً إلى أن هذا اللقاء يعدُّ نواة لتشكيل لجنة الاستثمار الأجنبي بغرفة المدينة.




«النقل» تزيل دوار طريق المطار


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

ينتظر ان تشرع إدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة خلال المرحلة القادمة في إزالة دوار طريق المطار الذي يعد اكبر دوار في المنطقة وذلك لتنفيذ مشروع ربط طريق المطار بطريق الملك عبدالعزيز الذى يمتد الى طريق القصيم القديم وكذلك البدء في تنفيذ ازدواج طريق القصيم لمسافة (23 كلم).
أوضح ذلك لـ«عكاظ» المهندس زهير عبدالله كاتب مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة، مبينا ان المشروع تمت ترسيته على المقاول وينتظر تنفيذه خلال العام الحالي. وقال ان طريق المطار سيشهد تغييرا اجماليا في المدخل الخاص بمطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي، موضحا ان الطريق سيكون من تحت الجسر الحالي الذى انشئ مؤخرا وستتم إزالة الدوار الخاص بطريق المطار مرتبطا بطرق التنمية الجديد. وقال كاتب ان طريق المدينة المنورة/القصيم القديم سيشهد تحسينات كبيرة للمدخل تشمل إنارة وازدواجية للطريق.





إصابة 30 طالبة بسبب التماس كهربائي في مدرسة أهلية بالمدينة


حسام سليماني - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
الثلاثاء 05/03/2013
أدى التماس كهربائي صباح أمس بمدرسة درر المدينة الأهلية إلى حالة من الهلع والرعب بين الطالبات اللاتي تدافعن على بوابة الخروج مما أدى إلى إصابة أكثر من 30 طالبة منهن بحالات إغماء وضيق تنفس، وباشرت فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر ووحدة إدارية من الإسعاف الجوي الحادث. 
وأجريت الإسعافات الأولية لعدد من الطالبات في الموقع فيما تم نقل 30 طالبة إلى مستشفيات المدينة المنورة التي استنفرت طواقمها لاستقبال المصابات وتم نقل 8 طالبات إلى مستشفى الملك فهد و6 إلى مستشفى الأنصار و10 إلى مستشفى الدار و3 إلى مستشفى الرحمة وشكلت إدارة الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة لجنة عاجلة زارت جميع المصابات للوقوف على حالتهن والاطمئنان على صحتهن نيابة عن مدير الشؤون الصحية بالمنطقة. كما قام مدير إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة ناصر العبدالكريم بزيارة للموقع يرافقه مساعده خالد الوسيدي وتجولا في أرجاء المدرسة يرافقهما مالكها أسامة مغربل وعدد من المختصين وفي ختام جولته قال العبدالكريم لـ»المدينة» لا توجد إصابات بليغة، لافتًا إلى أن قواطع السلامة داخل المدرسة أدت دورًا جيدًا. وأشار إلى أن لجنة عاجلة ستزور المدرسة لرصد أي ملاحظات مشيرًا إلى أنها حاصلة على شهادة السلامة من الدفاع المدني وأكدت مصادر طبية لـ»المدينة» في وقت لاحق أن غالبية المصابات اللاتى تم نقلهن للمستشفيات تم تسيلمهن لذويهن بعد التأكد من سلامتهن وخلوهن من أي إصابة تستدعي تنويمهن. 
على صعيد متصل قال المتحدث الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني إن غرفة العمليات تلقت ظهر أمس بلاغًا عن التماس كهربائي داخل المدرسة وتم توجيه فرقتي إطفاء وثلاث فرق إنقاذ وإسعاف وعند وصول الفرق للموقع اتضح أن الحادث التماس كهربائي بسيط في القاطع الداخلي في أحد الطبلونات مما سبّب خوفًا وهلعًا وحالات إغماء بين الطالبات وأخرجن جميعهن بصحة جيدة وتم سليم الموقع لإدارة المدرسة. ورصدت «المدينة» استياء عدد من أولياء أمور الطالبات الذين تواجدوا في الموقع خلال عملية الإخلاء مؤكدين أن هذه ثالث واقعة تقع في العام الدراسي. كما انتقدوا آلية المدرسة في إخلاء الطالبات ويجدر الذكر أن المدرسة تضم طالبات من المرحلتين المتوسطة والثانوية.






"اللوم" عقوبة معلم سب وهدد وكيل مدرسته بالسلاح


الرياض: فاطمة باسماعيل 2013-03-04 11:38 PM 

أصدرت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عقوبة ضد معلم قام بسب وشتم وكيل مدرسته وتهديده بأنه سيأخذ حقه بالسلاح بسبب خلاف وقع بينهما، فيما لم تتجاوز العقوبة التي نالها المعلم سوى "اللوم" حسب ما جاء في القرار الإداري، الذي حصلت "الوطن" على نسخة منه.
وجاء في القرار الإداري أنه بناء على الصلاحيات الممنوحة لمدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، ووفقاً للقضية المحالة من إدارة المتابعة والمنتهية بتقرير المفتش الإداري والمتضمنة التحقيق مع المعلم "أ.م" بشأن عبارات السب والشتم واستفزاز زميله وكيل المدرسة بنظرات والتلفظ عليه بألفاظ غير لائقة وتهديده بأخذ حقه بالسلاح خارج المدرسة، وبناء على الدراسة القانونية، فإنه تمت معاقبة المعلم بـ"اللوم" طبقا للمادة "32/أولا/2" من نظام تأديب الموظفين واستنادا لنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية. 
وبحسب تقرير المفتش للإدارة نفسها، فإن هذه العقوبة هي نفسها التي نالها معلم آخر يدعى "ع.ع" بعد أن رفض تدريس بعض المواد المسندة إليه وتقصيره في أداء واجباته الوظيفية، في حين أصدرت الإدارة خلال الفترة السابقة عقوبات أشد، منها الحسم لمعلمين وإداريين كثر بسبب غيابهم، منها تم خصم ثلاثة أيام لكهربائي بالإدارة تغيّب أحد الأيام ثم وقع وانصرف في اليوم الثاني، إضافة إلى الإنذار لمعلم آخر لكثرة غيابه، وكذلك لحارس مدرسة لم يلتزم بعمله، بينما حرمت الإدارة المعلم "م.م" من علاوة دورية واحدة لكثرة غيابه.






القبض على خاطف «سيدة المدينة».. والتحقيق مع مسرِّب تعميم الشرطة


٢٠١٣/٣/٥ - العدد ٤٥٧


ألقت الجهات الأمنية في المدينة المنورة القبض على مقيم يمني تورط في خطف سيدة (25 عاما) أمس الأول، وحاول الهرب بها، فيما ضبطت المتهم بتسريب تعميم الشرطة الخاص بحادث الخطف ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي بكامل تفاصيله، ومن بينها اسمها كاملا، الأمر الذي أثار حفيظة أسرتها.
وكانت الشرق نشرت أمس تفاصيل حادثة خطف السيدة التي اختفت الجمعة الماضية بعد خروجها من منزلها في حي الجبور لشراء بعض الأغراض قبل أن يبلغ زوجها الجهات الأمنية عن تلقيه اتصالا من أحد الأشخاص يفيد باختطافه لها، ومطالبته بفدية نصف مليون ريال؛ لإطلاق سراحها. وقد تمكنت الشرطة من العثور على السيدة بالقرب من نقطة تفتيش طريق الهجرة السريع المؤدي إلى مكة المكرمة، وهي بصحة جيدة.
من جهته أوضح الناطق الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ»الشرق» أن شرطة المنطقة تحقق حاليا مع أحد الأشخاص بعد اتهامه بتوزيع تعميم صادر من مركز شرطة قباء حول اختفاء السيدة.
من جهة أخرى ذكر مصدر في شرطة منطقة المدينة المنورة لـ»الشرق» أن الجهات الأمنية ألقت القبض على مراهقين قاما برفقة ثالث هارب، بإنشاء نقطة تفتيش قبل عدة أسابيع في أحد الشوارع الرئيسية في حي العوالي، ووضعوا براميل تابعة لمرور منطقة المدينة المنورة بها إشارات ضوئية، وقاموا بتحويل مسار الطريق إلى نقطة التفتيش، وإجبار السيارات على العبور بهذه النقطة، قبل أن يبلغ أحد رجال الأمن عنهم. مشيرا إلى إحالة المقبوض عليهم إلى دار الملاحظة وأطلاق سراحهم بكفالة.




مصائد الموت في جوف الأرض


المدينة المنورة – جازي الشريف :

في الأسبوع الماضي فتح من جديد ملف الابار المكشوفة بعد سقوط الطفلة رحاب العوفي 4 سنوات في بئر محافظة الحناكية هذه الحادثة جعلتنا نتوجه إلى مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة حيث التقينا اللواء زهير احمد سيبه مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة لنسأله متى ينتهي مسلسل حوادث الابار المكشوفة التي ذهب ضحيتها عدد من الاطفال والشيوخ والنساء في المدينة المنورة في السنوات الاخيرة.
في البداية اكد اللواء زهير انه تم تشكيل لجنة للدفاع المدني وامانة المدينة المنورة ووزارة الزراعة لاجراء مسح كامل لمنطقة المدينة المنورة ومحافظتها وانة تم اكتشاف 4000بئر زراعية مكشوفة بعضها مهجور وبعضها يستعمل للزراعة وتشكل خطرا على الناس وانه تم دفن 800 بئر نظراً لخطورتها ولعدم وجود وسائل سلامة واحاطتها باسوار حديد أو رفع مستوى البئر عن الارض واحاطتها ببناء ويتم الان التعامل مع الباقي بتعهد اصحاب هذه الابار واحاطتها بوسائل السلامة عليها وتوجد بعض هذه الابار في المخططات الحديثة في المدينة المنورة التي كانت مزارع ونحن في الدفاع المدني نهيب بالجميع من مواطنين ومزارعين ومقيمين بالتعاون معنا وابلاغ الدفاع المدني عن اى ابار مهجورة أو بئر غير محاطة بسياج يحمي الاطفال وكبار السن من الوقوع فيها ،نعم نقول بكل اسف هذه الابار اصبحت تشكل خطراً على الاطفال والشيوخ والنساء والبعض توفي والبعض تم انقاذه ولله الحمد واخرهم الطفلة رحاب العوفي التي تم انقاذها الأسبوع الماضي بالحناكية والتي سقطت ببئر مهجورة بعمق 60 متراً والتي كتب لها الله عزوجل عمراً جديداً وقد بذل افراد الدفاع المدني جهداً كبيراً في الانقاذ حيث تم استخراجها بوقت زمنى قصير.
وفي مايلي يتحدث بعض المواطنين عن هذه الابار وما سببته من فواجع بسقوط اطفال وكبار سن بعضهم تم انقاذه والكثيرين توفوا في هذه الابار التي مازال الكثير منها باقياً يتصيد اخرين، رجلاً مسناً يسير في عتمة الظلام أو طفلاً برئياً لا يعي مدارك الخطر.
مأساة رحاب
المواطن رشدان بن خليف العوفي يروى لنا قصة الطفله رحاب يقول انها سقطت ببئر مهجورة مجاورة للمنزل وحين اجتماعا محاولة لانقاذها حضر والدها ماجد بن خليف العمري وحين سال عن ابنته اخبر انها سقطت في البئر فوقع بالارض مغشيا عليه وتم نقله للمستشفي بحالة غيبوبة ولم يفق الاعندما سمع صوت ابنتة وهي تقول يابابا.
سقوط بالجملة
المواطن نايف الحربي من قري قصيرة يقول في العام الماضي توفي شابان نتيجة سقوطهما بإحدى الابار المكشوفة وهذه الابار تشكل خطورة خصوصا في الظلام وكذلك على الاطفال حيث يتنقل الاهالي بالقري سيرا على الاقدام ويسقطون في هذه الابار المكشوفة التي لايوجد عليها بناء أو سياج يحمي الجميع من هذه الابار، ويقول المواطن محمد سعد المطيري من قرية صخيره سقط قبل فترة رجل مسن يبلغ من العمر 80 عاماً وبعد البحث عنه قرابة شهر ونصف وجد في احد هذه الابار جثة متحللة ومتعفنة.
مصائد الموت
ومن قرية الهميج يقول رئيس المركز خليف بن حبيليص يوجد في المنطقة حوالي 83 بئراً مكشوفة نامل من اصحابها ومن الدفاع المدني دفنها خصوصا هذه الابار المهجورة .
وقد وقع قبل عامين في مخطط الملك فهد بالمدينة المنورة طفلان كانا يسيران بجوار ابيهما متجهين إلى احدى الاستراحات بالمخطط حاول والدهما والذين معه للمساعده لانقاذهم وحين عجزوا عن استخراج الطفلين من البئر اتصلوا بالدفاع المدني لانقاذهم الذي قام بحفر بئر مجاورة للبئر التي سقط بها الطفلان وبعد ساعات طويلة من العمل الشاق وسط ترقب والد الطفلين واقاربهما وصلوا اليهم ولكن وجدوا الطفلين للاسف قد لفظوا انفاسهما الاخيرة لتدوي صرخة في هذا الحي بفقدانهما ويهب الدفاع المدني والامانة ومديرية الزراعة لدفن هذا البئر وغيرها بهذا المخطط ولكن بقيه الابار الاخرى تتصيد هولاء الابرياء في مخطططات المدينة الزراعية ومحافظاتها الأخرى.
غياب الوعي
العقيد خالد الجهني المتحدث الاعلامي بالدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة يقول نحن افراد الدفاع المدني أكثر الناس تألماً عند استخراج الجثث البرئية من هذه الابار المهجورة ولسبب بسيط عدم وضع وسائل سلامة حولها يعود لضعف ثقافة ووعي بعض المزارعين والذين قاموا بحفر هذه الابار والذين لايعلمون بخطورة مثل هذه الابار على انفسهم واطفالهم وعلى المجتمع عموماً، نألم ونرجو ونحذر من مثل هذه الابار ونطالب الاسراع بدفن المهجور منها واقامة الحواجز حول القائم منها لينتهي مسلسل هذه الابار التي ذهب مع الاسف الكثير من الاطفال والشيوخ والنساء ضحيتها.




سحر المدينة

الثلاثاء 05/03/2013

بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية

سِحرُ الــــمـدينةِ شوقٌ للـمــلايينِ 
وفــيْضُها الثرُّ يرويــهمْ و يَروينــي 
والــوجْدُ يـرْفلُ في أثوابِ بَهـجتِهِ 
ولَوعةُ الشوقِ تجري في الشَّرَايينِ
مــدَّتْ يدّيهـــا فحَيَّتْ كُلَّ مُغْتــرِبٍ 
وخَــضْـبَتهُ بأطْــيـابِ الرَّيــــاحــيــنِ 
تأثَّلَ الـطَّهرُ في أصْـدَاءِ شُـهْرتِهَا 
وفي السَّماءِ وفي السَّبعِ الأراضـينِ
هــيَ الـمـدينةُ يا عُشَّاقَ وجْــهتِها 
هيَ الأثيْرةُ في عِــــــزِّ وتمْـــــــكينِ 
هــيَ المُنوَّرةُ الــغرَّاءُ عِشْتُ بِهـا 
ونِعْمةُ الأمنِ بالأحضَـــانِ تـــكْفينـي 
هيَ الطبيبةُ منْ في الطب ِّعادلَها ؟ 
تَشفي القــلوبَ وأوجاعَ المســاكينِ 
هـيَ العراقةُ والأمْــجادُ تُلْبِسُـهـــا 
تـاجَ الثقافةِ دعْـمــــاً بِالـبَـــراهــيـنِ 
شَمسُ الثقــافةِ لا فَــخْـرٌ يُمــاثـِلُهُا 
بينَ العواصِـمِ في كُلِّ الأحـــــايـيــنِ
أرْضُ القَداســةِ والــتَّاريخُ وثَّقَهـا 
سَبَّاقةُ الــعزمِ في شتَّى المَـــــياديـنِ 
قدْ زادكِ اللهُ يا نَـبْعَ التُّقى شَرفـــاً 
بِنورِ أحْمــدَ وقتَ الـــــهَجرِ والليــن
إنِّ الرَّســولَ لــجُندُ اللهِ تــــحْرسـهُ 
أَعــاذَهُ اللهُ منْ كـــــيْدِ الشَّيـاطـيــنِ
وللـمَـآثـرِ عِــطْــرٌ سَــــرَّ قَاصِــدَهُ 
معَ الزَّيارةِ بينَ الــحيـنِ والحـــيــنِ 
(اللهُ أكبرُ) فــي الآفــــاقِ ردَّدَهــا 
بــيـتٌ يُزارُ بـآلافِ الـمـــــلايـيــــنِ
تَـهفُو إليهِ مـنْ الأقـطــابِ أفـئــدةٌ 
تـــزدادُ راحتُها في الذَّكرِ والـــدَّينِ
للهِ مــا أعْــظمَ الآثــارَ فـي أُحـــدٍ 
يــخـتالُ رونـــــقُهَا مـثـلَ الأفانـيــنِ
وفي قباءَ صــلاةُ الوتْـرِ مُشْـرَعـةٌ 
وفــي البَقـــــيـعِ عِظـــاتٌ لا تُنسِّيني
حُـكامُهـا رفعوا للــخيــرِ ألــويـةً 
وناصرُوا الــدارَ في عُسرٍ و في لينِ 
خُدَّامُ بيتٍ ،لهم في الـمجْدِ مفْخـرةٌ 
آلُ السَّعودِ وأخــــيـارُ السَّلاطــــيـنِ
شعْرِي المُتيَّمُ في الحسناءِ مُنْتشـياً 
يُهدهدُ العشــقَ معْ عذْبِ التـلاحيـنِ
يُرتِّلُ الفَخـرَ فـي أجْـراسِ قافـيتِي 
والحرْفُ يَـــــهْمسُ : يا خنساءُ غنِّيني

منى البدراني - المدينة المنورة





الأرصاد: موجة باردة تسود أنحاء المملكة من الأربعاء حتى السبت

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تعم موجة باردة أجواء المملكة اعتباراً من بعد غد (الأربعاء) حتى السبت المقبل.

وقال الناطق الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني إنه من المنتظر أن تؤثر كتلة هوائية باردة على أجواء المملكة تصحبها رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل وحتى السبت 27 ربيع الآخر 1434هـ.

وأضاف أن تأثيرها سيبدأ من شمال شرق والحدود الشمالية من المملكة، ثم يوم الخميس على وسط وشرق المملكة حتى منطقة نجران تباعاً، ومن يوم الجمعة تؤثر على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة.





الشورى ينتقد إيقاف "التجوال الدولي المجاني" ويطالب بالتصدي لسوء خدمات الإنترنت وارتفاع الأسعار


انتقد أحد أعضاء مجلس الشورى اليوم توجيه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشركات الاتصالات بوقف خدمة التجوال الدولي المجانية مع عدم إيضاح الأسباب التي دعت الهيئة لوقف تلك الخدمة المجانية، فيما طالب أعضاء المجلس الهيئة بإلزام شركات الاتصالات بدعم التقنيات الحديثة في المدارس والجامعات الجديدة كنوع من الخدمات الاجتماعية الفاعلة في ظل المكاسب المالية الكبيرة التي تحققها سنوياً.

جاء ذلك خلال مناقشة أعضاء مجلس الشورى لتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات حول التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1432-1433هـ والذي قدمه رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون، حسبما صرح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد.

وتناول أعضاء المجلس سوء بعض الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في المملكة وطالبوا الهيئة بالعمل بحزم لتسديد تواضع أداء الإنترنت وارتفاع رسوم هذه الخدمة، إضافة إلى معالجة صعوبة نقل الأرقام من مشغل إلى آخر في حال رغب المستخدم الانتقال إلى شركة أخرى بنفس رقمه.

ورأى أحد الأعضاء ضرورة تفعيل وتطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في ظل الاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي وكثرة المساس بالأفراد وإساءة سمعتهم، وتساءل عن دور الهيئة في توعية المجتمع بهذا النظام وعقوباته لدى تعرضهم للآخرين .

وأكد أحد الأعضاء ضرورة أن تقوم الهيئة بتعزيز وتطوير المحتوى العربي على شبكة الإنترنت بمشاركة من القطاعات المهتمة بهذا الموضوع على أن تعمل في ذات الجانب على تقوية البنية الأساسية لشبكة الإنترنت وخفض أسعار استضافة المواقع في المملكة .





إقرار تنظيم هيئة تقويم التعليم العام.. ووزير التربية: ستسهم برفع مستوى التعليم وتحسين مخرجاته

وافق مجلس الوزراء على تنظيم هيئة تقويم التعليم العام على أن ترتبط الهيئة برئيس مجلس الوزراء إلى أن يمارس المجلس الأعلى للتعليم مهماته واختصاصاته.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيان للمجلس عقب الجلسة اليوم أن من أبرز ملامح التنظيم تمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري وأن يكون لها محافظ بالمرتبة الممتازة يعين بأمر ملكي، كما يكون لها ميزانية سنوية مستقلة.

وأشار إلى أن الغرض الأساس للهيئة هو تقويم التعليم العام (الحكومي والأهلي) من أجل تحقيق عدد من الأهداف، أهمها رفع جودة التعليم العام وكفايته ودعم التنمية والاقتصاد الوطني من خلال تحسين مخرجات التعليم العام.

ونوه إلى أنه سيكون للهيئة عدد من المهمات والاختصاصات، منها تقويم أداء المدارس الحكومية والأهلية واعتمادها وتقويم البرامج المنفذة في مؤسسات التعليم العام (الحكومية والأهلية)، وإعداد المعايير المهنية واختبارات الكفايات ومتطلبات برامج رخص المهنة للعاملين بالتعليم العام.

من جانبه، أكد الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم أن إقرار الهيئة وتشكيلها جاء نتيجة الحاجة الماسة لبناء معايير ومؤشرات تعمل على متابعة الأداء العام في وزارة التربية والتعليم وتسهم في تقويم أداء المدارس الحكومية والأهلية وحوكمتها وفق معطيات علمية ومهنية.

وأمّل في أن تسهم في رفع مستوى جودة التعليم في المملكة العربية السعودية وتحسين مخرجاته بما يحقق الفائدة المأمولة ويسهم في الاستثمار الأمثل في الإنسان السعودي.

وأشار سموه إلى أن استقلالية الهيئة عن وزارة التربية والتعليم ستكون السبب الرئيسي في منح إجراءاتها الفعالية التي ستكون مؤشراً نحو التغيير إلى الأفضل، خصوصا أنها تضم ممثلين عن جهات حكومية وكذلك القطاع الخاص المعنيين والمهتمين بالتعليم.

ولمح إلى أن الهيئة ستعمل وفق رؤية مشتركة وتكاملية مع وزارة التربية والتعليم وشركة تطوير التعليم القابضة وشركاتها المنبثقة عنها، وستعمل على تجسير التحول نحو المجتمع المعرفي ومتابعة تنفيذ المعايير التي ستضعها لمتابعة الأداء العام في مدارس التعليم العام.






"الخدمة المدنية" تدعو 249 جامعية إلى مطابقة بياناتهن (مرفق الأسماء)

دعت وزارة الخدمة المدنية 249 مواطنة من حَمَلة الدرجة الجامعية إلى مراجعة فروعها ومكاتبها بمختلف مناطق المملكة اعتباراً من السبت القادم إلى نهاية دوام الأربعاء الذي يليه، لمطابقة ما سجّلنه على موقع الوزارة على الإنترنت من بياناتٍ مع ما لديهن من وثائق أصلية.

وأوضحت أن الدعوة لا تعني الترشيح وإنما التأكُّد من سلامة البيانات، مبينة أن المدعوات يمثلن الدفعة الثالثة ممَّن سبق أن تقدَّمن لمفاضلة حَمَلة الدرجة الجامعية (النساء) الراغبات في العمل الحكومي في الوظائف الإدارية والصحية على موقع (جدارة) الذي كان متاحاً طوال العام.

وأضافت الوزارة أن المطلوب مراجعتهن هن مَن تمت مفاضلتهن بناءً على عناصر المفاضلة (المعدل في المؤهل العلمي، أقدمية التخرُّج) ثم الرغبات المكانية، ممَّن سبق أن تقدّمن لمفاضلة حَمَلة الدرجة الجامعية (النساء) الراغبات في العمل الحكومي في الوظائف الإدارية والصحية بجميع الجهات الحكومية على موقع وزارة الخدمة المدنية على الانترنت (جدارة) الذي كان متاحاً طوال العام.

وطالبت الوزارة المعلنة أسماؤهن عند مراجعتهن فروع ومكاتب الوزارة باصطحاب عدد من الوثائق للمطابقة هي، الهوية الوطنية مع نسخةٍ منها أو (دفتر العائلة)، أصل وثيقة التخرُّج مع نسختيْن منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج، شهادة الامتياز والتصنيف المهني للوظائف الصحية.

وأشارت إلى أن مَن لم تحضر أصول الوثائق مستوفيةً جميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في المستندات التي تتوافر بعد نهاية الفترة المحدّدة للمطابقة، وأن مَن لم تراجع خلال فترة المطابقة سيعتبر ذلك عدولاً منها عن رغبتها في التوظيف.





"التجارة" تعاقب شركات التقسيط التي تأخذ شيكات من المشتري.. بالسجن والتشهير


أكدت وزارة التجارة على شركات ومؤسسات البيع بالتقسيط بعدم أخذ شيكات من المشتري كضمان لسداد الأقساط، محذرة من يخالف ذلك بالمعاقبة وفقاً للنظام.

وأوضحت الوزارة أنها ستعاقب الشركات التي تخالف ذلك بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو دفع غرامة مالية تصل 50 ألف ريال أو التشهير به، داعية المواطنين إلى سرعة إبلاغها عمن يخالف هذا القرار.





تشمل الرعاية والحماية وأوقات العمل والرواتب والإجازات
سريلانكا والسعودية تتفقان على توقيع مذكرة تفاهم بخصوص العمالة

 ذكرت تقارير سريلانكية اليوم أن السعودية وسريلانكا اتفقتا على توقيع مذكرة تفاهم تخص عمالتها في السعودية.

وبيّنت وزارة الخارجية السريلانكية أن مذكرة التفاهم الجديدة ستكون ذاتها التي تم توقيعها مع الكويت وعمان، وقريباً سيتم توقيعها مع السعودية.

وأشارت الخارجية إلى أن المذكرة ستكون ملزمة للطرفين، وتضم بنوداً تشمل الرعاية والحماية وأوقات العمل والرواتب والإجازات.

وأوضحت الخارجية أن سريلانكا وضعت شرطاً للعاملات المنزليات، بحيث لا تقل أعمارهن عن 25 عاماً، مع توفير التدريب لجميع العمالة من خلال مراكز تدريب في مدن مختلفة من البلاد، إضافة إلى تعليم العمالة بعض أهم كلمات اللغة العربية أو لغة البلاد المستضيفة، إلى جانب إطلاعهم بقوانين كل بلد. 





اليوم.. توقيع اتفاق بين جاكرتا والرياض لاستئناف استقدام العمالة المنزلية


من المقرر أن توقع الرياض وجاكرتا في وقت لاحق اليوم اتفاقاً يقضي باستئناف استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية للمملكة، وذلك بحضور وزير القوى العاملة والهجرة الإندونيسي الذي سيصل اليوم الثلاثاء إلى المملكة للمشاركة في مباحثات الفريق المشترك.

وكانت المباحثات بين الجانبين بهذا الشأن قد توقفت قبل ستة أشهر، وذلك بسبب الشروط الإضافية التي وضعتها جاكرتا، والتي تضمنت طلباً بإنشاء محاكم مختصة، ما اعتبره الجانب السعودي طعناً في نزاهة القضاء السعودي، الأمر الذي تسبب في تأخر توقيع الاتفاق على الاستقدام حتى اليوم، وفقاً لصحيفة "الوطن".





"رئاسة الحرمين" تستعرض خطة العمرة


مكة المكرمة: الوطن 2013-03-04 11:50 PM 


استعرض الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور 

عبدالرحمن السديس، أمس خلال اجتماع المجلس الاستشاري بالرئاسة بحضور نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم وأعضاء المجلس، خطط الإدارات العاملة بالمسجد الحرام خلال موسم العمرة لهذا العام. وأكد الرئيس العام أهمية متابعة تنفيذ الخطط المعتمدة في سبيل التيسير على ضيوف بيت الله الحرام.





مصادر: دعوى "حسْبَة" ضد إبراهيم البليهي لقدحه بالمجتمعات الإسلامية


كشف رئيس اللجنة الوطنية للمحامين بمجلس الغرف السعودية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الغصن عن اعتزامه رفع دعوى "حسْبَة" ضد إبراهيم بن سليمان البليهي عضو مجلس الشورى.

يأتي ذلك وفقاً لصحيفة "عاجل" الإلكترونية رداً على ما صدر منه من أقوال وكتابات قدح خلالها في المجتمعات العربية والإسلامية، كان آخرها ما نُشر في جريدة "الشرق" يوم الجمعة 12-04-1434هـ الموافق 22-02-2013م العدد (446).

جدير بالذكر أن البليهي كان قد وصف في الخبر المذكور بجريدة "الشرق" المجتمعات العربية والإسلامية بأنها فاقدة للقيم والأخلاق الإنسانية وأنها نشاز عن البشرية وأن أفرادَها عاجزون عن أن يتفاهموا مع أنفسهم فضلاً عن أن يتفاهموا مع الآخرين.

وتابع بأن "أفراد مجتمعاتنا متمسِّكَون بثقافةٍ تدفعُهم إلى قتل وتفجير أنفسهم والآخرين"، مضيفاً أنه لا يعتقد وجود أمة من الأمم تستهين بالنفس البشرية كأمتنا، وأن أفراد هذه الأمة أصبحوا قنابل متفجِّرة نتيجة تربيتهم على ذلك، ولو أتيح لكثير منهم لأعادوا المجتمع إلى تجربة الصومال وأفغانستان ومالي.

وأشار إلى أن نفوس أفراد الأمة تمتلئ بـ"احتقان فظيع" تجاه الآخرين، مؤكدا أن هذه الثقافة لم تمر بها أمة من قبل.





خالد بن بندر يوجّه بمسح شامل للمدن الترفيهية بالرياض للتأكد من صلاحيتها

وجه الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بإجراء مسح ميداني شامل لجميع الأسواق والمدن الترفيهية المنتشرة في مدينة الرياض أو محافظاتها للتأكد من صلاحية وأمان هذه الألعاب.

وطالب سموه مدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة الرياض بتشكيل لجنة من المختصين بأنظمة السلامة مع الاستعانة بأهل الاختصاص من الجهات الحكومية أو الأهلية للمباشرة بصفة عاجلة لرصد أي أوجه قصور بهذه المدن ومدى احترافية العاملين عليها ووضع معايير وضوابط محددة تضمن سلامة الأطفال والتأكد من تنفيذها في جميع المدن الترفيهية والأسواق دون استثناء.

وشدد وفقاً لصحيفة "الرياض" على عدم التهاون في ذلك، على أن تكون هناك متابعة دورية كل ثلاثة أشهر على مدار العام والرفع له بما يتم بهذا الخصوص.

جدير بالذكر أن هذا التوجيه يأتي عقب حادث أليم تعرض له عدد من طلاب إحدى المدارس أثناء قيامهم برحلة ترفيهية بمدينة الألعاب بمجمع "بانوراما مول" بمدينة الرياض الأربعاء الماضي.





بالصور.. قائمة "فوربس" للأثرياء العرب لعام 201304/03/2013


تصدر الأمير الوليد بن طلال قائمة فوربس للأثرياء العرب لعام 2013 بثروة قدرتها المجلة بـ 20 مليار دولار .. أبرز ممتلكاته شركة "المملكة القابضة" التي تملك بدورها العديد من الاصول والفنادق العالمية



2. جاء في المرتبة الثانية رجل الأعمال السعودي "محمد العمودي" الذي كون ثروته من قطاع الانشاءات السعودي قبل ان يوسع أعماله بامتلاك مصاف نفطية بالسويد .. يعد أكبر مستثمر في اثيوبيا. تقدر ثروته بـ 13.5 مليار دولار..


3. محمد بن عيسى الجابر (السعودية) وتقدر ثروته بـ 7 مليار دولار .. يمتلك العديد من الفنادق الفاخرة وسلسلة فنادق متوسطة في دول اوروبية .. يبلغ من العمر 54 عاماً.


4. سليمان الراجحي (السعودية) وتقدر ثروته بـ 6 مليار دولار .. أحد مؤسسي مصرف الراجحي .. تبرع بثروته للورثة غير أن اسمه لايزال يظهر كمالك لـ 20 % من أسهم المصرف


5. ماجد الفطيم (الامارات) : يمتلك العديد من الأسواق التجارية الكبيرة مثل (مول الامارات) و 45 فرعا لكارفور بالشرق الأوسط وتقدر ثروته بـ 3.6 مليار دولار


6. نجيب ميقاتي (لبنان) وهو رئيس الوزراء اللبناني حالياً .. تقدر ثروته بـ 3.5 مليار دولار .. جمع ثروته مع أخيه طه من خلال الاستثمار في قطاع الاتصالات بدول افريقية قبل أن يبيع حصصه لشركة (MTN) الجنوب افريقية.


7. عبدالله الغرير (الامارات) : تمتلك العائلة العديد من الأعمال في دولة الامارات ودبي بالخصوص أهمها حصة رئيسية في بنك المشرق وتقدر ثروته بـ 3.1 مليار دولار.


8. عثمان بن جلون (المغرب) : يبلغ من العمر 80 عاما وتتركز ثروته التي تقدر بـ 3.1 مليار دولار في قطاع التأمين والمصارف المغربية.


9. الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير (السعودية): تقدر ثروته بـ 2.6 مليار دولار وتشمل حصصا في العديد من الشركات أهمها "المراعي" و "اسمنت اليمامة".


10. زياد المناصير (اردني الاصل يحمل الجنسية الروسية): تقدر ثروته بـ 2.5 مليار دولار ... جاء الى روسيا للدراسة حيث نشط في تجارة السيارات والكمبيوترات اثناء دراسته الجامعية ومن ثم توسع للمتاجرة في الاخشاب والمشتقات النفطية بعد تخرجه .. في منتصف التسعينات اسس شركة انشاءات تخصصت في بناء مساكن لشركة النفط الرئيسية في روسيا (غاز بروم) ... بلغت ايرادات الشركة العام الماضي 11 مليار دولار..






15 سعودية يتصدرن قائمة أقوى نساء العرب في 2013

منى أبو سليمان

أبها: مهاب الأعور 2013-03-04 10:19 PM 

تصدرت 15 سعودية قائمة مجلة CEO لأقوى 100 امرأة عربية في 2013، وتوزعت نشاطاتهن على البنوك والتمويل والعمل الحكومي، إضافة للثقافة والمجتمع والعلوم، فضلا عن الإعلام والبناء والصناعة. 
وحلت سيدة الأعمال لبنى العليان في المرتبة الأولى سعوديا، تلتها أميرة الـطويل في المرتبة الثانية، أما ثالثا فجاءت الناشطة الاجتماعية والكاتبة منى المنجد، ورابعا حلت الإعـلامية بدرية البشر، أما خامسا فحلت المخرجة هيفاء المنصور. 
وجاءت الباحثة حياة سندي في المرتبة السادسة، أما سابعا حلت ثريا أحمد عبيد، وفي المرتبة الثامنة جاءت ناهد طاهر، تلتها تاسعة الدكتورة سميرة العمودي، أما المركز العاشر فكان من نصيب الباحثة في مجال أمراض السرطان خولة الكريع. 
واحتلت الناشطة منال الشريف المرتبة الحادية عشرة، لتأتي بعدها منى خزندار في المرتبة الثانية عشرة، أما نشوى طاهر فجاءت في المرتبة الثالثة عشرة، وبعدها لمى السليمان في المرتبة الرابعة عشرة، وكانت المرتبة الأخيرة سعوديا من نصيب منى أبو سليمان. 
وعربيا تصدرت الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية في الإمارات القائمة في المرتبة الأولى عربيا للسنة الثالثة على التوالي، فيما جاءت لبنى العليان في المرتبة الثانية، وثالثا حلت أميرة الطويل، أما رابعا جاءت العراقية زها حديد، وكانت المرتبة الخامسة من نصيب الإماراتية فاطمة الجابر.






وزير الإعلام: التشهير بأصحاب الشهادات الوهمية غير جائز

اعترض وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة، على فكرة التشهير بأسماء متهمة بشراء شهادات عليا وهمية، منتقداً ما تم نشره بهذا الشأن في مدونة على الإنترنت، حملت اسم "قائمة أصحاب الشهادات الوهمية لدرجتي الماجستير والدكتوراة".

وشدد خوجة على أنه لا يجوز التشهير بأي شخص، حتى وإن كان ذلك الشخص حصل على شهادة مزورة ووهمية بالفعل، مشيراً إلى أن وزارة التعليم العالي هي الجهة المختصة بالكشف عن مثل هذه الأمور والمخالفات.

كما انتقد خوجة في الوقت نفسه، أصحاب الشهادات الوهمية بشكل عام، مبيناً أنه أمر شائع، ولا يوافق عليه العقل ولا المنطق ولا الضمير، لافتاً إلى أن تصرفاتهم خطيرة.






"الدفاع المدني" لمصانع وشركات الغاز: ارحلوا إلى خارج المدن

أكد المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد التويجري أنه يجب أن ترحل شركات ومصانع الغاز من داخل المدن، وتنتقل إلى مسافات بعيدة وآمنة، مبيناً أن محال توزيع الغاز والوقود ستبقى في أماكنها داخل الأحياء السكنية.

وأضاف التويجري خلال ملتقى "الاستخدام الآمن للغاز والوقود" الذي عقد في الرياض أمس، أن هناك لجنة تدرس حالياً نقل مصانع وشركات الغاز كافة إلى خارج المدن الســكنية.

ولفت، بحسب صحيفة "الحياة" إلى أنه يوجد وجود خلافات بين المديرية وشركة الغاز والتصنيع الأهلية "غازكو" حول مواقع مصانع وشركات الغاز داخل الأحياء السكنية.





الإفراج عن 100 مواطن ممن شاركوا في تجمعات غير نظامية بالقصيم

أعلنت الجهات الأمنية بمنطقة القصيم اليوم (الثلاثاء) عن إطلاق سراح 100 مواطن كانت قد تحفظت على مشاركتهم بتجمعات غير نظامية قبل أقل من أسبوع، فيما يجري استكمال الإجراءات النظامية بحق 52 مواطناً و15 مواطنة آخرين.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة القصيم العقيد فهد الهبدان إنه لحاقاً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 19/4/1434هـ من القبض على 161 شخصاً و15 امرأة، فقد تم إطلاق سراح 100 شخص من الموقوفين، وجار استكمال إجراءات إطلاق سراح 9 أشخاص آخرين، استناداً على المادة (62) من نظام الإجراءات الجزائية.

ولفت بحسب بيان صادر عن شرطة القصيم إلى أن هناك 52 شخصاً و15 امرأة يخضعون لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.






بالصور.. نائب وزير الصحة لمواطنة ناشدته إنقاذ ابنتها ومعاقبة المتسببين بشللها: "على خشمي"

استوقفت مواطنة خمسينية أمس (الاثنين) نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي قبيل بدء فعالية طبية في الرياض، مقدمةً له شكوى عن تعرض ابنتها لخطأ طبي أصابها بالشلل ودخولها في غيبوبة كاملة.

واستغلت المرأة انتظار نائب الوزير بصالة التشريفات في مركز الملك فهد الثقافي وصول رئيس الجمعية السعودية لطب العيون الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، لافتتاح أعمال اجتماع طب العيون السعودي 2013، لتناشده وهي تحمل أوراقاً تحتوي على شكاوى وتقارير طبية قائلة: "أنا داخلة على الله ثم عليك، قتلوا ابنتي".

ووفقاً لصحيفة "الشرق" فقد توجه الحواسي نحوها مستفسراً عن معاناتها فأعطته الأوراق، ذاكرة أنها جاءت بابنتها نورة صالح العنزي منذ أكثر من ثلاث سنوات وكانت ابنتها تتكلم وتسير وتأكل وبكامل وعيها، ودخلت إلى مدينة الملك فهد الطبية في الرياض بتحويل من مستشفى عرعر المركزي، وخلال تلقيها العلاج تعرضت إلى خطأ طبي راحت على أثره في غيبوبة وشلل كامل وأضرار أخرى في مختلف أنحاء جسمها.

وأضافت أن الأطباء في المستشفى اجروا لها ما يقارب السبع عمليات في الرأس والبطن على فترات متفاوتة لتحديد الضرر الذي نتج عن الخطأ الطبي - وفقاً لها - ولكن دون جدوى حتى أصبحت جثة هامدة، وأنها تقدمت بعدة شكاوى إلى وزير الصحة الذي أمر بتشكيل لجنة لدراسة حالة ابنتها ولم تحصل على نتيجة، مطالبةً الدكتور الحواسي بالوقوف إلى جانب ابنتها ومعاقبة المتسبب في معاناتها.

من جانبه، قام الحواسي بطمأنتها ووعدها بأنه سيقوم بواجبه وسينتصر لها بعد التقصي ومعرفة الأسباب الحقيقية والاطلاع على التقارير، واضعاً أصبعه على أنفه في إشارة إلى أنه لن يقصر تجاهها وإن كان لها حق سيعيده لها، ما حمل المرأة على شكره ومن ثم مغادرة الصالة.






"العدل" تحدد 3 ضوابط للسماح بزواج القاصرات

حددت وزارة العدل 3 ضوابط للسماح بزواج القاصرات، تتضمن هذه الضوابط قصر زيجات من هن دون السادسة عشرة على المحاكم المختصة، ومنع المأذونين من تولي ذلك إلا بموافقة خطية من قبل المحكمة المختصة.

واشترطت الوزارة حصول الإذن بزواج من هي دون السادسة عشرة بعد استكمال 3 ضوابط نص عليها المشروع، تشمل تقدم ولي البنت لقاضي المحكمة بطلب استثناء ابنته من السن المعتبر بالمشروع، وإحضار ولي الفتاة تقريراً طبياً من لجنة مختصة تتكون من اختصاصية نساء وولادة، واختصاصية نفسية، واختصاصية اجتماعية، يثبت اكتمال نمو القاصر من الناحية الجسمية والعقلية، وأن زواجها لا يشكل خطراً عليها.

كما شملت الضوابط، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، موافقة البنت ووالدتها على هذا الزواج أمام المحكمة، والتأكيد على ولي الفتاة بعدم إتمام زواجها بعد عقد قرانها مباشرة، وإنما تعطى الفرصة الكافية لتهيئتها نفسياً وتدريبها لمتطلبات الحياة الأسرية، إضافة إلى وضع خطة إعلامية لتوعية المجتمع للرفع من مستوى الوعي لدى أولياء الأمور.





"مها" اسم مستعار ووالدة الفتاة متزوجة
العقلا: فتاة التسجيل الصوتي متزوجة وتسكن في منزل يملكه أخوها

الصورة تعبيرية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي، الأستاذ محمد العقلا، لـ"سبق" تفاصيل الحالة الإنسانية التي أثارت الرأي العام خلال اليومين الماضيين، وحملت اسم "مها العتيبي" في تسجيل صوتي متداول؛ حيث أشار إلى أن فريقاً بحثياً زار الأسرة اليوم، وتبيَّنت حقائق مخالفة لما ذُكر في التسجيل الصوتي.

وأكد العقلا ضرورة وأهمية التنسيق بين الضمان الاجتماعي وقنوات الإعلام بشتى أنواعها، مبيناً حرص الضمان على التواصل وتبيين الحقائق، ومشدداً على سرية وأمن وخصوصية المعلومات الاجتماعية والاقتصادية لأسر "الضمان"، التي لا يمكن البوح بها وتمكين الآخرين من الاطلاع عليها.

وأضاف: "بما أن المواطنة الكريمة صاحبة الصوت مكنت المجتمع من الاستماع إليها، والأستاذ القدير سعود الجهني مقدم البرنامج الإذاعي ذكر الضمان نصاً متسائلاً (أين هو؟)؛ فقد أصبحت القضية رأياً عاماً؛ ما أوجب التوضيح عن الحالة بما يأتي:

المواطنة اسمها مخالف لما ذكرته في التسجيل، وليست من سكان محافظة الخرمة، كما أن المواطنة الكريمة متزوجة، وكذلك أختها، والضمان عائل من لا عائل له، كما أن المواطنتين كانتا مستفيدتين من الضمان قبل الزواج".

وقال العقلا: "إخوان المواطنة الكريمة في سن العمل (25/ 30/ 32)، والضمان لا يحق لقوي مقتدر. والمواطنة تسكن في ضاحية قريبة من الطائف في سكن جديد مكوَّن من ٣ أدوار، تقطن في شقة منه، والسكن ملك لأحد إخوتها".

وتابع "والدتها متزوجة، ووالدة إخوتها من أبيها هي المريضة نفسياً؛ ومشمولة بالضمان، وصُرف لها مساعدة عاجلة قبل سنة، ولديها راتب تقاعدي".
وقال العقلا: "كما تبيَّن أن أحد إخوتها كان مبتعثاً في إحدى الدول العربية".

وأكد العقلا في نهاية توضيحه "فريق الضمان الاجتماعي من الطائف زار المواطنة الكريمة هذا المساء، وستكون النتائج غداً".

من جهته نفى مقدم برنامج "لست وحدك" عبر إذاعة جدة، الإعلامي سعود الجهني، ما تم تداوله من حسابات بنكية وحسابات في تويتر، تحمل اسم مها، مشيراً إلى أنها جميعها غير صحيحة، والفتاة ليس لها حساب في تويتر، والحسابات البنكية المتداولة غير صحيحة.

وبيَّن الجهني أن البرنامج تلقى تفاعلاً من وزارة الشؤون الاجتماعية، التي تم إيصالها بأسرة الفتاة، وزارها فريق من الضمان الاجتماعي لبحث الحالة، معرباً عن سعادته بتفاعل جميع أطياف المجتمع مع الحالة؛ ما يُبرز تكاتف أفراد المجتمع وحبهم للخير.

يُشار إلى أن قصة الفتاة وشرحها معاناتها عبر تسجيل صوتي بالبرنامج أثار عاطفة المجتمع وتفاعل الكثيرين، الذي عزموا على التبرع للفتاة بسكن مؤثَّث ومبالغ مالية وسيارة ووظيفة لشقيقها.





مصرف الراجحي يعفي عملاءه من تحصيل رسوم بطاقة "صراف"

أعلن مصرف الراجحي، إعفاء جميع عملائه من رسوم "بطاقة صراف"، على جميع فروعه بجميع مناطق المملكة، مبيناً أن الإعفاء يشمل على "الإصدار، التجديد، بدل فاقد، تالف"، مؤكداً على أنه لن يتم مطلقاً تنفيذ أي عملية خصم يدوية لرسوم بطاقات صراف آلي على حسابات العملاء.

جاء ذلك في تعميم صادر عن المصرف تم توزيعه على مديري المناطق والفروع، تضمن إعفاء جميع العملاء "دون استثناء" من رسوم بطاقات الصراف الآلي، وذلك اعتباراً من 17/ 4/ 1434هـ.

ولفت البيان حسب صحيفة "الوطن" إلى أنه في حال تم خصم أي رسوم بطاقات صراف على أي من العملاء عن طريق النظام الآلي، فعلى العميل التقدم بشكوى، ويتم رفعها فوراً إلى إدارة شبكة الفروع، لإعادة الرسوم.






مواطن يصاب بالإغماء بسبب تسجيل مخالفة بحقه بـ966 ألف ريال ويطالب المرور بالاعتذار

قال معلم متقاعد من سكان محافظة عفيف، إنه تفاجأ برسالة على هاتفه الجوال من إدارة المرور تفيد بتسجيل مخالفة مرورية بحقه بقيمة "966" ألف ريال بسبب تجاوز السرعة المحددة لأكثر من "25" كيلو متراً، ما أدى إلى تعرضه لارتفاع ضغط الدم والسكر ونوبة إغماء كادت تودي بحياته بعد قراءته الرسالة.

وهدد المعلم تركي القحطاني (63" عاماً)، وفقاً لـ"الشرق"، برفع دعوى لدى ديوان المظالم ضد الإدارة العامة للمرور ما لم تتقدم له بالاعتذار رسمياً، عن الإضرار الصحية والمعنوية التي لحقت به جراء استلامه هذه الرسالة.

وأوضح القحطاني أنه راجع إدارة مرور محافظة عفيف التي أكدت له أن الرسالة مصدرها المرور، وعند مراجعة الحاسب الآلي اتضح أن مخالفاته تبلغ "800" ريال فقط، لافتاً إلى أن محافظة عفيف لا يوجد بها "ساهر"، كما أن سيارته لم تُغادر المحافظة منذ أكثر من شهرين.

بدوره أوضح مدير مرور محافظة عفيف الرائد عوجان العتيبي، أن الرسالة سببها خلل حدث في الحاسب الآلي وتمت معالجته، داعياً المواطن لمراجعة المرور، لمنحه خطاب للإدارة العامة يمكنه من الحصول على مشهد يؤكد عدم صحة محتوى الرسالة.






طالب "التجارة" بالتدقيق فيما يمرر من منتجات تستهدف الإساءة للإسلام
مواطن يوثق بالصور لفظ الجلالة على "سيراميك" في معرض بالطائف


 وثق مواطن صوراً للفظ الجلالة، رسمت على قطعة "سيراميك" في أحد المعارض، التي تبيع الخزف بمحافظة الطائف.

ولجأت الشركة المصنعة للسيراميك لرسم لفظ الجلالة بطريقة مموجة في الكتابة؛ حتى لا تكتشف بشكل مباشر، في أسلوب لامتهان لفظ الجلالة تحت الأقدام، عند وضع السيراميك في الأرضيات المنزلية.

وذكر المواطن في شكواه لـ "سبق": أن الكمية المعروضة كبيرة، والشركة التي صنعت تلك القطع صينية، مطالباً فروع وزارة التجارة بالطائف، بالتدقيق فيما يمرر من منتجات تستهدف الإساءة للدين الإسلامي.







مدير المستشفى أكد تفشي الالتهاب الكبدي
اكتشاف بكتيريا في آبار وشبكة مياه البدع
نادر العنزي، أحمد الخمعلي (تبوك)
كشف مستشفى محافظة البدع التابعة لمنطقة تبوك، (تفشي حالات الالتهاب الكبدي الوبائي(أ) لعدد من المواطنين وطلاب المدارس.ووجه مدير مستشفى البدع العام عبدالله التويم خطاباً إلى رئيس بلدية محافظة البدع (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أكد فيه أنه تم أخذ عينات مياه محطات المياه والشبكة الرئيسية بمحافظة البدع وإرسالها إلى مختبر الجودة النوعية بحالة عمار، حيث كشفت نتائج التحليل وجود بكتيريا القولون العادية وبكتيريا البسيدوموس المسببة للالتهاب الكبدي في بعض محلات المياه والآبار الارتوازية ومدارس البنات والبنين.
ودعا مدير المستشفى أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لسلامة محطات المياه وعدم تلوثها حفاظاً على صحة المواطن والمقيم.
يذكر أن التهاب الكبد (أ) يأتي بسبب انعدام توفر المياه المأمونة وينتقل من خلال الماء أو الطعام الملوث بالفيروس، وبذلك يكون الأشخاص المحيطون بالشخص المصاب معرضين للعدوى إذا تعرضوا لفضلات المريض.
وحاولت «عكاظ» الحصول على تعليق من الدكتور رياض الغبان المتحدث الإعلامي في أمانة منطقة تبوك إلا أن هاتفه المغلق حال دون ذلك.






مصادرة 37 أسدًا وفهدًا دخلت بطرق غير نظامية

حاتم العميري - مكة المكرمة
الثلاثاء 05/03/2013

صادرت الهيئة العامة للحياة الفطرية وحماية البيئة 37 أسدًا وفهدًا خلال العامين الماضيين دخلت بطرق غير نظامية، وشددت على ضرورة التأكد من نظامية دخول أسد العوالي إلى المملكة وفقًا للأنظمة والتعليمات المعمول بها والتي وقعت من خلالها المملكة اتفاقية دولية بعدم الإتجار بالحيوانات المهددة بالانقراض من ضمنها فصيلة الأسود.

وقال مدير مركز أبحاث الهيئة العامة للحياة الفطرية بالطائف الدكتور أحمد البوق: "إنه تم خلال العامين الماضيين مصادرة 30 أسدًا و7 فهود مخالفة للاتفاقية الدولية التي وقعتها المملكة اتفاقية حظر الاتجار بالأنواع الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها، والتي تمنع بيعها وشرائها أو اقتنائها بأي شكل من الأشكال ومن ضمنها فصيلة الأسود ولا يتم إيداعها إلا عن طريق وجود تصريح رسمي من المنظمة.



وأكد أنه من المفترض عدم تسليم مالك شبل الأسد إليه خاصة وأنه لم يُخضع صاحبه للتحقيق ومصادرة هذا الحيوان الذي هدد حياة الناس وروع الآمنين وكسر الأنظمة البلدية بتربية حيوان مفترس مهدد بالانقراض داخل حي سكني.
وأشار إلى أن مالك الأسد ارتكب بحق الحيوان جريمة بتقليم أظافرة و تحديد أسنانه لأنه هذا الحيوان أكل لحوم فكيف سيأكل بعد أن تم العمل به هكذا مضيفًا: "يجب أن يتم نقل الأسد عن طريق المراكز المتخصصة".

وبيّن البوق أن قضية أسد مكة ذات شقين، الأول يختص بالبلدية والإمارة والشرطة لمنع هذا الخطر والتهديد القائم في حال هربه مرة ثانية والتأكد من قبل وزارة الداخلية ما إذا كان دخوله نظامي أم لا، أما الشق الثاني فيختص بالهيئة لاتخاذ الإجراءات السريعة لسحب الأسد ومعاقبة صاحبه عند تقدم الأهالي والجيران بشكوى عاجلة إلى الإمارة، وعلى ضوئها سينفذ السحب دون أي تعويض.





مصريون يثيرون حالة من الشغب بعد وفاة أحدهم بطلق ناري خاطئ بوادي الدواسر

شهد مستشفى وادي الدواسر صباح اليوم (الاثنين) تجمهر عدد من أبناء الجالية المصرية واشتباكهم مع حراس الأمن بالمستشفى، إثر مقتل مقيم مصري على يد قوة الطوارئ قبل أن تطوق القوة المكان وتنجح في فض الاعتصام.

وقال محافظ وادي الدواسر أحمد بن دخيل المنيفي إنه تمت السيطرة على ما حصل من حالة اعتصام من قبل عدد من أبناء الجالية المصرية، مشيراً إلى أنه وجه بإرسال الجهات الأمنية إلى الموقع واحتواء الحدث، حيث تمت تهدئتهم والسيطرة على الوضع هناك.

ولفت إلى أن ما حدث جاء ردة فعل بعد مقتل أحد العمالة المصرية الوافدة على يد قوة الطوارئ صباح اليوم، منوهاً إلى أن التحقيقات لا زالت جارية للوقوف على ملابسات الحادث.

من جهته، أكد مصدر أن الأحداث بدأت صباح اليوم عندما تم الاشتباه من قبل قوات الطوارئ في مقيم مصري لاذ بالفرار عند محاولة استيقافه قبل أن يصاب بطلقة نارية خاطئة أدت لوفاته عقب نقله للمستشفى.





مواطن يتخلص من مشاكله الأسرية بقتل حماته والانتحار


انهى مواطن خمسيني مشاكله الاسرية مع طليقته اليوم الاثنين بحي الجامعة جنوبي جدة بقتل حماته واصابة طليقته وشقيقتها قبل ان يقدم على حرق المنزل الذي يقطنونه ومن ثم عمد الى قتل نفسه بطلقة نارية من المسدس الذي نفذ به الجريمة.
ووقعت الجريمة صباح اليوم الاثنين بعد ان قام المواطن بالدخول الى المنزل للمفاهمة مع اسرة طليقته غير انه ما ان دخل الى المنزل حتى اعلن احتجازهم، قبل ان يخرج مسدسا بحوزته وشرع في اطلاق النيران عليهم جميعاً وقام بإشعال النيران في المسكن ومن ثم اقدم على الانتحار بطلقه في راسه ولقيت حماته مصرعها على الفور فيما نجت طليقته وشقيقتها من الموت واصيبا بجروح متفرقه 
وأشار شهود العيان المجاورين للمنزل انهم تفاجئوا بصراخ نساء من الموقع قبل ان يدوي صوت طلقات نارية في الموقع وهدأ بعد ثواني ومن ثم تعالى مره اخرى قبل ان تشب النيران في مسرح الحادثة و سمع اخيرا صوت طلقة نارية وحيدة اعقبها هدوء في وصمت في الموقع قبل ان تتوافد اليات الدفاع المدني الى الموقع بعد ان تم ابلاغها بالحادثة.
المجاورين للمنزل القتيلة اكدوا ان قاتلها اقدم على تطليق ابنتها منذ فترة وكانت توجد قضية منظورة بينهم في المحكمة حيث تم اختيارها لانهائها ومنعا من حدوث أي مشاكل بينهم الا ان الرجل رفض تلك الحلول ليقدم على تنفيذ جريمته والتي خطط لها باحضار مسدس بحوزته .

واوضح المتحدث الاعلامي في شرطة جدة الملازم اول نواف البوق تسجيل حادثه اطلاق نار بحي الجامعة شارع المندي الجاني سعودي الجنسية ويبلغ من العمر٥٠ عاماً قام بإطلاق النار من مسدس بحوزته على والدة زوجته ٦٥ سنه واصاب طليقته ٢٧سنه اصابه في اليد اليسرى والمرآه / شقيقة زوجته ٢٣سنه كسرفي الرجل اليسرى وقام الجاني بافتعال حريق في المنزل المكون من دورين شعبي وانتحر بإطلاق النار على نفسه من المسدس الذي كان بحوزته.

واعلن المتحدث الاعلامي في مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد بن سرحان انه في تمام الساعة الثامنة وأربع دقائق من صباح اليوم الاثنين 22 ربيع الاخر 1434هـ ورد لغرفة عمليات الدفاع المدني بلاغ عن طريق الدوريات الأمنية يفيد عن نشوب حريق في منزل شعبي مكون من دورين بحي الجامعة بمحافظة جدة ، واكد انه تم تحريك فرقتي إطفاء وإنقاذ وإسعاف ، وعند الوصول تبين أن هناك شجار عائلي ووجود طلق ناري مع اشتعال النار بمجموعة من الأثاث في الدور الأرضي من المنزل ، عملت فرق الإنقاذ في البحث عن محتجزين بينما جرى اخماد الحريق عن طريق فرق الإطفاء ، نتج عن الحادث حالتي وفاة وإصابتين تاكد من خلال معاينة مسرح الحادثة انه عمل جنائي تم نقل الاصابات عن طريق الهلال الأحمر الى المستشفى ، باشر ضابط التحقيق عمله بالموقع ومن خلال وقائع مسرح الحادث سلم بكامل ملابساته لشرطة جدة .







جازان: رجل أمن يسدد 7 طلقات قاتلة لزميله ظناً أنه أحد المهربين

وافت المنية أمس (الأحد) رجل أمن من حرس الحدود بمنطقة جازان أثناء تأديته مهام عمله بإحدى المواقع الحدودية مع دولة اليمن، بعدما تعرض لإطلاق نار بالخطأ من أحد زملائه بالموقع.

وقال علي حسين بيضي عم الجندي علي إبراهيم بيضي إن حرس الحدود أبلغوهم صباح اليوم (الاثنين) بوفاة ولدهم أثناء أدائه عمله بالموقع المحدد له على الشريط الحدودي.

ولفت وفقاً لصحيفة "اليوم" إلى أن زملاء الفقيد أبلغوهم أن الحادثة وقعت وقت التسليم والتسلم مساء أمس، حيث حضر أحد زملاء بيضي لاستلام الموقع منه وكان بأحد الأودية الوعرة، ما جعل المتوفى يشتبه فيه فقام بإطلاق رصاصة، ليقوم زميله بالرد عليه معتقداً إلى أنه احد المهربين، فأرداه صريعاً في الحال.

وأشار إلى أن المتوفى أصيب بـ 7 رصاصات بأنحاء متفرقة من جسده أدت إلى وفاته في موقعه، منوها إلى أنه الابن الثالث بين 13 من الإخوة يسكنون بقرية البيض الأعلى المسمى بـ "فلس" شمال شرق محافظة أبو عريش وأنه كان سيعقد قرانه نهاية الشهر الجاري.





بتال القوس يُثير غضب جمهور النصر بعد طلبه جلد سعود حمود

طالب الإعلامي بتال القوس عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خضوع لاعب نادي النصر سعود حمود إلى تأهيل نفسي في المرحلة القادمة من أجل إعادة انضباطه السلوكي داخل الملعب مُضيفاً أنه في حالة عدم استجابة اللاعب للتأهيل النفسي يتم جلده ! .

وقال القوس في تغريدة له عبر "تويتر" :" حمود يستاهل وقف وإخضاعه لبرنامج تأهيل نفسي.. وان ما نفع يجلد.. بس المسكين الكويتي الشويع متفول عليه ويوقف.. ليش؟ " .

وكانت لتصريحات القوس عن سعود حمود ردود أفعال غاضبة من جانب جمهور النصر والذين هاجموا القوس واتهموه بالتحيز الواضح ضد نادي النصر ولاعبيه متسائلين..هل كان يجرؤ القوس على قول هذا لو كان حمود لاعباً في صفوف الهلال ؟ !! .

كان الاتحاد العربي لكرة القدم قد قرر إيقاف اللاعب سعود حمود ست مباريات في البطولات العربية وغرامة 2000 دولار وإيقاف لاعب العربي نواف شويع أربع مباريات هو الآخر على خلفية ما حدث في لقاء الفريقين في إياب الدور ربع النهائي من البطولة العربية للأندية .






خلل فني يتسبب بحجب ملايين الروابط على تويتر في السعودية


تفاجأ مغردون في السعودية بحجب ملايين الروابط المختصرة على تويتر اليوم في خطوة يبدو أنها عائدة لخلل فني تسببت به إحدى شركات الاتصالات.

ولم يتسن الوصول لأي رابط مختصر على تويتر لكل المتصلين عبر إحدى شركات الاتصالات في المملكة مع تضارب آراء المستخدمين عن إمكانية الوصول لبعض الروابط، ووسط غضب عارم في انتظار جلاء هذه المشكلة التي عكرت صفو المغردين.

وقال عبدالله العلي وهو محقق جنائي في جرائم الكمبيوتر عبر صفحته في تويتر أن الأمر يبدو وكأنه متعلقا بحجب دومين اختصار تويتر http://t.co وهو الشيء الذي تسبب بحجب كل هذه الروابط على تويتر.






عبد العزيز قاسم: وزارة الإعلام أنصفت أهل بريدة المتضررين من تجاوز بعض الصحف

ثمن الإعلامي عبد العزيز قاسم، إحالة وزارة الإعلام بعض الصحف إلى اللجنة التأديبية للمخالفات الصحفية، وذلك بعد تجاوزها في تغطية أحداث بريدة الأخيرة.

وأكد قاسم أن الوزارة أنصفت أهالي بريدة المتضررين، وأن الخطوة التي قامت بها تشكر عليها، مشيرا إلى أن من حق الصحف تغطية أي حدث شريطة التزام المهنية وعدم التجاوز وإثارة البلبلة وشحن الناس.

وأوضح قاسم في اتصال هاتفي مع "أخبار24" أن دور الصحافة والإعلام يؤثر بشكل كبير على المجتمع بالسلب والإيجاب، لافتا إلى أن التجاوز في القضايا الحساسة والهامة يفرق نسيج الوطن عن طريق خبر أو مانشيت يثير الرأي، داعيا كافة الصحف ووسائل الإعلام مراعاة المهنية وتقديم مصلحة الوطن على الإثارة الصحفية.

وقال إن الكل يخطئ وعلى من أخطأ تقديم الاعتذار، واصفا التجاوزات التي صدرت من بعض الصحف المحلية مؤخرا بأنها أساءت من حيث أرادت الإحسان، وعلى الجميع التقيد بما يصدر من بيانات رسمية خصوصا في تغطية القضايا الحساسة.





طفل يفاجئ الشيخ سلمان العودة أثناء المحاضرة ويعانقه

فيديو





مصرع شاب بالعوامية في مشاجرة جماعية

تعرض شاب عشريني لطلق ناري ببلدة العوامية بمحافظة القطيف، مساء امس، أوضح ذلك الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، محددا أن الحادث وقع عند تمام الساعة الثانية عشرة والنصف من مساء أمس الأول..وعلل الرقيطي ذلك بأنه نتيجة خلاف نشب بينه وبين عدد من الشبان.

وتشير التحقيقات الأولية الى نشوب خلاف بين الأشخاص والقتيل وزميل آخر له كان موجودا في مسرح الواقعة ونجم عن ذلك مقتل الشاب وإصابة زميله الذي مازال متواريا عن الأنظار..

وفي سياق متصل من الواقعة تم استدعاء المشتبه بهم فيما قام أربعة أشخاص بتسليم أنفسهم لمركز شرطة العوامية .

من جهة أخرى عكف المختصون على مناقشة المتهمين تمهيدا لإحالتهم لهيئة التحقيق والإدعاء العام ..
و بادر ذوو الضحية بتسلم جثمان ابنهم محمد عارف آل درهم وشيع الى مثواه الأخير في مدينة صفوى.





تسليم صحفي ألماني دخل سورية بطريقة غير شرعية للسفير الروسي بدمشق

قال السفير الروسي لدى سورية عظمات قول محمدوف اليوم الثلاثاء 5 مارس/ آذار، إن سورية تحترم العمل المخلص والموضوعي للصحفيين الأجانب لديها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في دمشق مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد خلال تسليم الجانب السوري السفارة الروسية في دمشق الصحفي الألماني Billie Six الذي دخل سورية بطريقة غير شرعية وتم اختطافه أواخر شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام المنصرم. هذا وعبر السفير الروسي عن امتنان بلاده للحكومة السورية لما أبدته من تجاوب فيما يتعلق بتحديد مصير الصحفي المختطف والإفراج عنه رغم مخالفته للقوانين السورية، مشيرا إلى أن الأمر إن دل على شيء إنما يدل على أن "سورية تحترم العمل المخلص والموضوعي للصحفيين الأجانب لديها كما ومبدأ الإنسانية".




اشتباكات بين الشرطة المصرية ومحتجين لليوم الثالث في بورسعيد

قال شاهد من رويترز إن الشرطة المصرية أطلقت أعيرة في الهواء والغاز المسيل للدموع خلال اشتباكات مع مئات المحتجين في بورسعيد بمصر يوم الثلاثاء في ثالث يوم من الاشتباكات العنيفة بالمدينة.

وتندلع موجات من الاحتجاجات في بورسعيد منذ يناير كانون الثاني بعد صدور حكم بإحالة أوراق متهمين في قتل أكثر من 70 من مشجعي كرة القدم في استاد بورسعيد إلى المفتي تمهيدا للحكم عليهم بالإعدام.

وذكر الشاهد أن مئات المحتجين تجمعوا يوم الثلاثاء أمام مبنى حكومي ورشقوا الشرطة بالحجارة والتي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع وطلقات في الهواء.

وأضاف الشاهد أنه رأى ثلاثة أشخاص على الأقل فقدوا وعيهم فيما يبدو.

وقال سيد المصري رئيس مرفق الإسعاف في بورسعيد إن نحو 420 شخصا أصيبوا منذ أحدث موجة من الاحتجاجات التي اندلعت يوم الأحد منهم نحو 60 بطلقات خرطوش وذخيرة حية.

وتشهد مصر اضطرابات سياسية خلال العامين الماضيين منذ أن أطاحت انتفاضة شعبية بالرئيس السابق حسني مبارك في 2011 .

ويكافح الرئيس المصري محمد مرسي لإعادة الأمن منذ انتخابه في يونيو حزيران.





المعارضة المسلحة تأسر محافظ الرقة في شمال سوريا

قام مقاتلو المعارضة المسلحة باسر محافظ مدينة الرقة التي قاموا اثر سيطرتهم شبه الكاملة على هذه المدينة الواقعة في شمال سوريا، حسبما افاد الثلاثاء المرصد السوري لحقوق الانسان.

واظهر شريط صوره مقاتلو المعارضة وبث نسخة عنه المرصد محافظ الرقة حسن جليلي وامين فرع حزب البعث الحاكم سليمان السليمان في محافظة الرقة وهما يجلسان الى جانب مقاتلين من الكتائب المقاتلة.

ويقول احد المقاتلين للاسيرين الجالسين بصمت ان "ما نريده هو التخلص من النظام فقط".

وصرح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان المحافظ "ارفع مسؤول يتم اسره من قبل معارضي النظام"، مشيرا الى ان المدينة "عانت كثيرا من فساده".

وياتي اسر المحافظ غداة سيطرة المقاتلين على محافظة الرقة "في اشرس محاولة اقتحام منذ اندلاع الازمة" ضد النظام السوري منتصف اذار/مارس 2011.

وبين المرصد ان عملية اسر الشخصيتين جرت "إثر اشتباكات عنيفة دارت بين مقاتلي الكتائب المقاتلة والقوات النظامية وكتائب البعث وقوات الدفاع الوطني الموالية للنظام في محيط قصر المحافظ بمدينة الرقة".

كما اشار المرصد الى "مقتل ضابط كبير في الشرطة واسر ضابط آخر كبير في امن الدولة" خلال العملية.

وتمت السيطرة بشكل شبه كامل الاثنين على مدينة الرقة باستثناء اجزاء ما زالت القوات النظامية متواجدة فيها، لا سيما مقر الامن العسكري وحزب البعث حيث تدور اشتباكات.

واضاف عبد الرحمن ان "النظام ارسل تعزيزات عسكرية الى الرقة وسنرى ان كانوا سيقومون بدخول المدينة".

وتعرض محيط قصر المحافظة للقصف من الطائرات الحربية "في محاولة لابعاد مقاتلي الكتائب المقاتلة" ومنعهم من اقتحام القصر.

وفي وسط البلاد، تجددت الاشتباكات الثلاثاء لليوم الثالث بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية في جيوب من مدينة حمص.

وذكر المرصد ان "احياء الخالدية وحمص القديمة تتعرض لقصف عنيف من قبل القوات النظامية يرافقها اصوات انفجارات".

واشار الى "اشتباكات عنيفة تدور بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية وقوات الدفاع الوطني الموالية للنظام عند اطراف هذه الاحياء في محاولة مستمرة لاقتحامها والسيطرة عليها من قبل القوات النظامية منذ فجر يوم امس الاول".

وقال الناشط ابو بلال لوكالة فرانس برس ان "القصف كان عنيفا وعنيفا جدا على كل المناطق المحاصرة بمدافع الفوزيدكا ومدافع الهاون"، مشيرا الى "تصاعد الدخان في كل مكان وتساقط الرصاص كالمطر" في الاحياء القديمة.

وشبه الناشط في الاحياء التي خضعت لحصار الجيش ثمانية أشهر، القتال الثلاثاء ب"حرب استنزاف"، حيث صد المقاتلون الهجوم الذي كبد الجانبين خسائر فادحة.

وادى النزاع المتواصل في البلاد منذ حوالى عامين الى مقتل حوالى سبعين الف شخص بحسب الامم المتحدة.





صحافة: الاسد يؤكد ان سوريا "انتصرت في هذه المعركة"

اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد ان سوريا "انتصرت في هذه المعركة وأسقطت مشروع التآمر ضدها" وان المعارضة المسلحة تعيش ما يشبه "لعبة بقائها" بحسب تصريحات نقلها عنه وفد زاره ونشرتها صحيفة الاخبار اللبنانية.

وافادت صحيفة الاخبار ان الاسد قال لوفد حزبي قومي عربي زاره الأسبوع الماضي، انه "بات متاكدا من ان المؤامرة في سوريا قاربت على نهايتها".

واضافت الصحيفة ان الاسد استند في ذلك الى تطورات عديدة مهمة ابرزها الوقائع الميدانية التي لفت الى انه "مرتاح جدا اليها حيث هناك انجازات ميدانية يدرك أهميتها الاستراتيجية تماما المخططون الاقليميون والدوليون العاملون للعبث بأمن سوريا".

وتابعت صحيفة الاخبار انه من المؤشرات الأخرى التي عرض لها الأسد "التخبط في مواقف معارضة الخارج المتناقضة والمتضاربة، ما يؤكد فشل مشروعهم".

ويخلص الاسد الى القول "لقد انتصرت سوريا في هذه المعركة، وأسقطت مشروع التآمر ضدها" بحسب الصحيفة.




إيران: أمريكا ستنهار مع أول رصاصة في الخليج


قال قائد سلاح البحرية في الحرس الثوري الإيراني، العميد علي فدوي، إن "انهيار أمريكا سيكون مؤكدا" على حد تعبيره، في حال إطلاق رصاصة واحدة في الخليج، وذلك على ضوء الأوضاع الاقتصادية في أوروبا والولايات المتحدة، وما وصفها بـ"الصحوة الاسلامية" في المنطقة.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن فدوي قوله، في تصريحات أدلى بها أمام حشد من زائري مناطق جبهات حرب "السنوات الثمانية" مع العراق بجنوب البلاد الى "الظروف الاقليمية والعالمية ومكانة ايران في الموازنات على صعيدي المنطقة والعالم" لافتا إلى الاهمية التي يكتسبها الخليج وبحر عمان.

تطرق فدوي إلى الحديث عن ظروف الحرب مع العراق والوضع الحالي بالنسبة إلى سلاح البحرية الإيراني قائلا: "لا يمكن مقارنة الظروف الراهنة بظروف حرب السنوات الثمانية حيث ان الطاقات والمعدات والامكانات التي تمتلكها ايران أكثر بكثير من ذلك الوقت حيث حققت قفزات هائلة على هذا الصعيد والكثير من الاعداء يعلمون ذلك."

واعتبر الجنرال الإيراني أن من وصفهم بـ"أعداء النظام الاسلامي" يعيشون "أسوأ الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية ويركزون معظم حملاتهم المناهضة للنظام الاسلامي في اطار شن الحروب النفسية والاقتصادية."



نجاة طفلة بتحطم طائرة


قال مسؤول محلي إن طائرة ركاب صغيرة تحطمت في منطقة سكنية في منطقة جبال الألب الفرنسية بعد وقت قصير من إقلاعها، الاثنين، مما أسفر عن مقتل شخصين كانا على متنها وإصابة طفلة كانت بين الركاب.

وعثر رجال الإطفاء على الطفلة وسط الحطام على قيد الحياة لكنها مصابة بكسور مضاعفة، ولم ترد تقارير تفيد بإصابة أي شخص على الأرض.

وذكر مسؤولون أن الطائرة ذات المحركين من طراز "بي.أر.إم1" بدأت تواجه مشاكل بعد وقت قصير من الإقلاع من مطار صغير في بلدة أنماس بشرق البلاد الواقعة على بعد نحو خمسة كيلومترات من جنيف.

وقال أحد مسؤولي البلدة، بيير مولاجر، لرويترز "ارتطمت بسطح منزلق بل أن تتحطم في الفناء الخلفي لمنزل مجاور".




بالفيديو.. حظ كبير ينقذ هندية من الموت تحت عجلات شاحنة ضخمة

أظهر شريط فيديو تم تداوله مؤخراً، امرأة هندية تقود دراجة نارية صغيرة، في مدينة ناغبور الهندية. ويظهر الشريط لحظة انزلاق دراجة المرأة التي ترتدي الساري الهندي، لتجد نفسها تحت عجلات شاحنة ضخمة.

وتبقى المفارقة أن الشاحنة ظلت تدفع المرأة حتى كادت تصبح تحت رحمة عجلاتها، إلا أنها نجت بأعجوبة وأفلتت من براثن الموت.

ولفتت صحيفة "الاندبندت" الأمريكية، التي نشرت الفيديو، إلى أن المرأة أفلتت بطريقة مذهلة، في حين كان سائق الشاحنة يزيد من سرعته، لكن المرأة ورغم أثر الصدمة لم تهدأ ولم تستكن بعد نجاتها، بل أصرت على ملاحقة الشاحنة التي كادت تدهسها وتخطف روحها.

ويأتي هذا الشريط ليذكر بالقول المأثور: "من كُتب له العمر لا تقتله شدة".
فيديو





رجل وطواط اقتاد احد المطلوبين الى لعدالة إلى مركز شرطة في بريطانيا

أثار شاب متنكر بزي الرجل الوطواط الذهول في اوساط مركز للشرطة البريطانية قصده في خضم الليل ليسلم أحد المطلوبين.

وقد دخل الرجل الوطواط مركز الشرطة في مدينة برادفورد (شمال انكلترا) صبيحة يوم 25 شباط/فبراير بحسب ما أفادت شرطة منطقة ويست يوركشير.

ونشرت قوى الامن صورة تم الحصول عليها من كاميرا المراقبة للرجل الوطواط وهو يقتاد إلى مركز الشرطة أحد المطلوبين الى العدالة بتهمتي إخفاء المسروقات والاحتيال يبلغ من العمر 27 عاما.

وقال الناطق باسم الشرطة إن "هوية هذا الرجل لا تزال مجهولة".

وقد أثارت الصورة التي نشرت على موقع "فيسبوك" موجة من التعليقات أفاد بعضها بأنه من المحتمل ان يكون الرجل الوطواط على معرفة بسجينه، إذ ان هذا الاخير لم يبد أي مقاومة عند اقتياده إلى مركز الشرطة.


فيديو





تسجيل أول حالة شفاء لطفل ولد مصابا بالإيدز

فيديو





مغامر يهبط من منطاد بمظلة شمسية


حاول المغامر الأميركي "إريك رونر" الهبوط على الأرض من منطاد مستخدماً مظلة شمسية مثل تلك التي شاهدناها في الفيلم الأميركي الكلاسيكي الموسيقي Mary Poppins.

وشوهد "رونر" في سماء ولاية "كاليفورنيا" وهو يتدلى من أحد المناطيد ممسكاً بالمظلة ليجرب الهبوط بها على الأرض، وقد التقطت له الصور، فضلاً عن أنه كان مزوداً بكاميرا تسجل المغامرة، وفقاً لما ورد في الـ"ديلي ميل" البريطانية.
ولم تتحمل المظلة الشمسية ضغط الهواء عندما حاول الهبوط بها مما جعله يلجأ لمظلة الطوارئ ليهبط سالماً على الأرض.
يشار إلى أن "إريك" هو مغامر ورياضي ومتسلق جبال مشهور.






"بورش" تستدعي 5500 سيارة لعيب في طارد العوادم


إفي- فرانكفورت:
 استدعت شركة "بورش" الألمانية لتصنيع السيارات الرياضية 5500 سيارة من طراز "كاريرا" للمراجعة بعد اكتشاف عطل في طارد العوادم.

وقال متحدث باسم الشركة الألمانية اليوم الاثنين إن السيارات المعيبة تم تصنيعها في الفترة بين نوفمبر 2011 والشهر نفسه من 2012.

وبعد أن قطعت السيارات مسافة تتراوح بين 40 ألف و100 ألف كلم ظهر في طارد العوادم شرخ قد يؤدي إلى صدئه وسقوطه.
وبيعت نصف السيارات التي تم استدعاؤها للمراجعة في الولايات المتحدة. 





يجوب العالم لتصوير أصدقائه على فيسبوك

قرر الفنان الأميركي تاي مورين أن يخوض غمار تجربة غريبة بعض الشيء، سيعمل من خلالها على السفر ولقاء جميع الأصدقاء المدرجين على قائمة أصدقائه على فيسبوك بشكل شخصي والتقاط صور فوتوغرافية لهم أيضا، مع العلم أن لديه حاليا في قائمة الأصدقاء نحو 788 صديقا.

ويرى "مورين" أن تجربته المزعومة لا تهدف للمتعة فقط بل أنها يمكن أن تسلط الضوء وتعيد بعضا من التواصل الإنساني المفقود حاليا في وسط عصر التقنية الرقمية التي نعيشها حاليا، بحسب قوله الذي نقله موقع "ماشبل" التقني المتخصص.

وعلى الرغم من أن "مورين" ليس الشخص الأول الذي يفكر في رحلة مماثلة، ولكن تظل رحلته المرتقبة هي الأكثر إثارة وذلك لسببين، أولهما أنه لم يلتقي على الإطلاق بأكثر من نصف قائمة أصدقائه.

أما السبب الثاني والأهم أن جلسات التصوير التي سيقوم بها ستتم بطرق قديمة ستحتاج في أفضل الأحوال لأكثر من ساعة واحدة وهو ما يعني المزيد من التواصل بينهما ولن يكون اللقاء مجرد لقاء عابر أو زيارة خاطفة وهو ما يخدم الهدف من الرحلة فعلاً.

وبالنسبة للتمويل فقد لجأ "مورين" إلى مؤسسة تمويل ربحية ترعى المشروعات المبتكرة غير التقليدية تدعى "كيك ستارتر"، بهدف الحصول على تمويل يصل إلى 5 آلاف دولار، وقد حصل بالفعل حتى الآن على نحو 3 آلاف دولار ويأمل في جمع المبلغ المتبقى قبل يوم 26 مارس الجاري.





جراب آيفون مع صاعق كهربائي بقوة 650 ألف فولت !

قام شابان أمريكيان بابتكار جراب للآيفون مزود بصاعق كهربائي بقوة 650 ألف فولت ، بغرض توفير عنصر الأمان للمستخدمين ضد حوادث السطو والسرقة بالإكراه والإغتصاب ، وذلك حسبما نشرت الصحف الأمريكية الالكترونية.

وأطلق صناع الجراب المبتكر عليه اسم “Yellow Jacket” أو "السترة الصفراء" وهو اسم استوحاه الصانعون من زي فرق الإنقاذ لتوحي للمستهلك بأن الجراب سيكون بمثابة الاختراع "المنقذ" لهم من الوقوع في دائرة المخاطر.

ويأتي جراب "Yellow Jacket" مزوداً ببطارية مدمجة لشحن الآيفون لمدة تصل إلى 20 ساعة ، وهو متاح للحجز الآن على موقع YellowJacket.com بسعر 125 دولار ، علماً أنه متاح فقط لجهازيٌ الآيفون 4 و 4S ، ومن المنتظر أن يتم إصدار نسخ تدعم الآيفون 5 و أجهزة سامسونج قريباً.








بطارية للهواتف الجوالة تشحن في 5 ثواني


في حل قد يكون مرضياً للعديد من مالكي الأجهزة الذكية، ابتكر مجموعة من المهندسين، من جامعة UCLA للهندسة والعلوم التطبيقية،ابتكروا بطارية جديدة تستخدم مع الهواتف الذكية ويمكن استخدامها مع السيارات أيضاً، يمكن شحنها في 5 ثواني فقط.

البطارية micro-scale Graphene- basedSupercapacitors مصنوعة من طبقات الكربون ويمكن استخدامها بسهولة مع الهواتف الذكية، وهي أسرع آلاف المرات من البطاريات العادية وتوسع من احتمالية ابتكار هواتف جوالة أصغر في الحجم، وفقاً لما ورد في الـ"ديلي ميل" البريطانية.
وصرح العلماء بأن صناعة هذه البطارية يمكن أن تتم في المنزل بسبب بساطة تكوينها، وكل ما على المستخدم أن يتوافر معهDVD burner، أوكسيد وحجر جرافيت. ويبحث العلماء حالياً عن ممول من أجل نشر الابتكار في الأسواق.





هاتف غالاكسي S4 يمكن التحكم فيه بحركة العينين


كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن هاتف سامسونغ Galaxy S4، الذي سيُطرح خلال أيام يعتمد على تقنية تتبع العين من أجل مهام بسيطة مثل تمرير الصفحة للأسفل أو للأعلى، حيث سيراقب الهاتف حركة العينين لمعرفة ما يريده المستخدم وإذا ما كان يريد تحريك الصفحة.

وأوضح موقع "أريبيان بيزنس" أنه من المقرر أن تكشف الشركة عن الهاتف في نيويورك يوم 14 مارس الجاري، ونقلت الصحيفة عن شخص استخدم الهاتف الجوال الجديد إلى أنه يتعرف على حركة العين لدى قراءة صفحة والوصول إلى أسفلها يقوم الهاتف بتمرير الصفحة للأعلى ليتيح متابعة القراءة بكشف الفقرة التالية.

وكانت سامسونغ قد تقدمت بطلب براءة اختراع لتقنية التمرير بالعين (Eye Scroll)، والتوقف بالعين (Eye Pause)، ويوجد حاليا في الطراز S3 تقنية التعرف على الوجه التي ترفع سطوع الشاشة لدى نظر المستخدم إليها. وبالنظر لتحقيق هذا الطراز الأخير مبيعات عالية بل الأعلى للشركة فإن خليفته S4 يثير ترقبا واسعا





نحات يصنع تمثالاً نصفياً من الدم المجمد

رغم إن الفنون جنون، فربما يكون النحات الهندي "حسيني" قد تجاوز الجنون بمراحل خاصة أنه قام بصناعة تمثال نصفي لشخصية سياسية من الدم المجمد قام باستخلاصه من جسمه وأجسام تلاميذه.

كان "حسيني" قد قام بصناعة تمثال نصفي لرئيسة وزراء ولاية "تاميل نادو" باستخدام 11 لتراً من الدم البشري المجمد قام بالتبرع به هو و32 من طلابه، وفقاً لما ذكر موقع "أوديتي سنترال".
وقد أراد "حسيني" أن يشكر السياسية في عيد ميلادها الـ65 لكونها أكثر رئيسة وزراء في الهند محبة للرياضة ودعماً لاتحاد الرماية بالولاية، ونظراً لامتلاكه بضعة لترات مخزنة من دمائه فقد قرر استغلالها ليشكرها، حيث قام بسحب الدماء من جسمه كل 3 أشهر على مدار 8 سنوات منتظراً تكون كمية كافية لصنع التمثال، لكن عندما وجد أنه لم يستطع الحصول سوى على 6.5 من 11 لتراً مطلوبة لصناعة التمثال النصفي فقد أسعده حظه باستعداد 32 من طلبة الرماية لديه على التبرع بالدم المتبقي.
وأشار "حسيني" إلى أن الدم يمثل الشجاعة والنبل والتضحية لدى شعب الـ"تاميل" وهو نفس ما تمثله رئيسة الوزراء، مضيفاً أنه في البداية قام بصنع نموذج لها من الطمي ثم قام باستخدام السيليكون لصنع غلاف خارجي يمكن وضع الدماء بداخله ثم تجميده في درجة حرارة أقل من - 27 مئوية لمدة شهرين.
وفي يوم الكشف عن التمثال، كشف "حسيني" أيضاً عن الفكرة الأهم من تمثاله وهي تشجيع الأشخاص على التبرع بالدم لإنقاذ حياة المصابين والمرضى، ورغم إنه يعلم بوجود من سبق لهم استخدام الدم في صناعة لوحات فنية فإنه يصر على أنه تحفته هي أول واحدة من نوعها.





سيارة فيبر ACR مفاجأة 2014


بمجرد إصدار سيارة SRT" فيبر" في الأسواق، أصبح من المؤكد أن نسخة أقوى منها سيتم إطلاقها، وهو ما ألمح إليه المدير التنفيذي "رالف غيلس" حيث ذكر أن "فيبر ACR" قد تظهر للوجود قريباً، مع شائعات تتحدث عن أن عام 2014 سيشهد أول عرض رسمي لها.

ويعود سر تأخر ظهور السيارة حتى الآن ليس للتكلفة أو المحرك أو أي أجزاء تكنولوجية وتقنية بل لوجود مشكلة في صناعة الإطارات، حيث تعاقدت شركة SRT مع شركة "بيريلي" للإطارات للحصول على تصميم غير تقليدي بدلاً من إطارات بي- زيرو كورسا المستخدمة في النسخة الحالية من سيارة "فيبر".
وإلى جانب الإطارات الجديدة فسيارة "فيبر ACR" ستحصل على مكابح أكبر وصمامات مثبطة قابلة للتعديل وحزمة إيروديناميك جديدة والعديد من التطويرات التي ستقلل من ارتفاع السيارة.
أما التطوير الأقوى على الإطلاق فسيكون خاصاً بمحرك السيارة حيث سيتم تركيب محرك V10 من الألمونيوم سعة 8.4 لتر وتعديله ليمنح قوة أكبر من النسخة التقليدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق