الخميس، 30 مايو 2013

الإخبارية اليومية



​تناولت آخر التطورات السياسية إقليمياً ودولياً
رسالة من خادم الحرمين إلى ملك البحرين

واس- المنامة:
 بعث خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- رسالة إلى أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، تتعلق بالعلاقات الأخوية الثنائية الوطيدة والتاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، إضافة إلى آخر التطورات السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية.

نقل الرسالة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، خلال استقبال ملك مملكة البحرين له، بقصر الصخير اليوم.

وقالت وكالة أنباء البحرين إن وزير الخارجية نقل إلى جلالة ملك مملكة البحرين تحيات أخيه خادم الحرمين الشريفين وأخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وتمنياتهما الطيبة لجلالته بموفور الصحة والسعادة، ولمملكة البحرين دوام التقدم والازدهار, فيما كلفه ملك البحرين بنقل تحياته لهما، وخالص تمنياته للشعب السعودي بدوام التقدم والرفعة والرقي.

وقد رحب الملك حمد بن عيسى آل خليفة بوزير الخارجية، وأشاد بعمق العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة القائمة بين مملكة البحرين وشقيقتها المملكة العربية السعودية، معرباً عن تقديره واعتزازه بالمواقف المشرفة للسعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، ودعمها المتواصل تجاه البحرين، مؤكداً أن هذه المواقف جسدت على الدوام وشائج الأخوة والمحبة الوثيقة والتعاون والتنسيق المشترك، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الشقيقين.

كما ثمن ملك مملكة البحرين الدور الرائد الذي تضطلع به السعودية في دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والعمل على تعزيز هذه المسيرة بما يحقق التكامل بين دوله الشقيقة، إضافة إلى مساندتها المستمرة ومواقفها الداعمة لمختلف القضايا العربية والإسلامية ونصرتها في المحافل كافة.

واستعرض مع الأمير سعود الفيصل التطورات والمستجدات الراهنة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والسبل الكفيلة بدعم قضايا الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكان وزير الخارجية قد وصل إلى المنامة عصر اليوم في زيارة لمملكة البحرين، حيث كان في استقباله الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الديوان الملكي، ووزير الدولة البحريني للشؤون الخارجية غانم فضل البوعينين.



سمو ولي العهد يرأس الاجتماع الرابع لمجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية 

جدة 19 رجب 1434 هـ الموافق 29 مايو 2013 م واس
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية في مكتبه بقصر السلام بجدة اليوم الاجتماع الرابع لمجلس أمناء المكتبة في دورته الثامنة.
وفي بداية الاجتماع استمع الجميع إلى توجيهات سمو ولي العهد.
ثم ناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وأصدر عدداً من القرارات من بينها الموافقة على إنشاء مركز الأمير سلمان لحفظ الصور ، بالإضافة إلى قيام المكتبة بعقد اتفاقيات مع المكتبات الوطنية في الخليج وأبرز المكتبات في العالم.
واستعرض المجلس تقريراً عن توسعة مبنى المكتبة ، وعن توسيع عضوية مجلس أمناء المكتبة.
واطلع المجلس على توصيات مجلس الشورى للمكتبة بشأن التحولات الرقمية ، وعلى التقرير السنوي للمكتبة ، وصادق المجلس على الحساب الختامي للعام المالي 1433هـ .



"عطار": الوضع بلغ حداً مأساوياً يحتم التعاون للإسراع بإنهاء المحنة
السعودية توكد دعمها لجهود معالجة الأوضاع المأساوية بسوريا

واس- جنيف:
أكدت المملكة العربية السعودية دعمها لجميع الجهود الإقليمية والدولية التي تتصدى لتخفيف ومعالجة الأوضاع المأساوية لحالة حقوق الإنسان في سوريا، بما في ذلك الجهود التي تبذل في مجلس حقوق الإنسان.

جاء ذلك في كلمة للمملكة أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الجلسة الخاصة لمناقشة الأوضاع في سوريا ألقاها سفير المملكة في الأمم المتحدة في جنيف الدكتور عبد الوهاب عطار.

وقال "عطار" إن "اجتماع اليوم في هذا النقاش العاجل يؤكد استمرار تدهور حالة حقوق الإنسان في سوريا؛ حيث تظهر التقارير المتعاقبة بشأن الوضع في بلدة القصير أن قوات النظام السوري تشن حرباً شرسة تستخدم فيها القصف بالطائرات والصواريخ والمدفعية الثقيلة، وترتكب فيها أبشع أنواع القتل والتعذيب والاغتصاب والاعتقال والاختفاء القسري وغير ذلك من الأفعال اللا إنسانية".

وأوضح أن "هذه الانتهاكات أثارت ردود فعل دولية منددة بما تقوم به قوات النظام السوري، حيث أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في بيانها الصادر في العاشر من هذا الشهر عن انزعاجها مما يحصل في بلدة القصير، مشيرة إلى أن القوات الحكومية تستهدف مباشرة كيانات إدامة الحياة الرئيسة مثل المخابز والصيدليات والمستشفيات والمدارس حيث يحتمي المدنيون".

وأضاف أن "المملكة العربية السعودية تعيد التأكيد على أهمية وقف سياسة القتل والبطش الممنهجة التي يتبعها النظام السوري؛ مما أدى إلى تفاقم الوضع وتعاظم المأساة، وفي ظل غياب موقف دولي موحد يصر النظام السوري علي المضي في فرض الحل العسكري بكل ما ينطوي عليه من سفك الدماء البريئة وتدمير البلاد واستخدام الأسلحة المدمرة كإطلاق صواريخ سكود والمدفعية الثقيلة علي المناطق المدنية".

وقال إن "الوضع في سوريا، وبخاصة في القصير، قد بلغ حداً مأساوياً يحتم على الجميع التعاون للإسراع بإنهاء محنة الشعب السوري، والعمل على انتقال السلطة بكل الوسائل الممكنة، خاصة في ظل تزايد أعداد القتلى والمشردين واللاجئين من أبناء الشعب السوري الشقيق".




نيابة عن خادم الحرمين الشريفين
أمير الرياض يرعى نهائي كأس الملك بين الاتحاد والشباب


الرياض – الوئام :
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض ،مساء اليوم ، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين ، نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال ، والذي يقام في استاد الملك فهد الدولي بالرياض ، ويجمع الاتحاد والشباب .

وجاء تأهل فريق الشباب إلى النهائي بعد فوزه على الرائد في ربع النهائي بنتيجة 2- صفر و 3-1، وفي نصف النهائي خسر أمام الأهلي في الذهاب صفر-1، وكسب الإياب 2-صفر، في حين جاء تأهل الاتحاد بعد فوزه على الهلال 3-2 في الذهاب وتعادل معه في الإياب 1-1 ضمن لقاءات دور الربع نهائي، وفي النصف نهائي تفوق على الفتح بنتيجة 2- صفر و4- صفر.




بحضور الأمير فيصل بن سلمان 
جائزة السيد أمين مدني تحتفل الأحد القادم 


المدينة المنورة - مروان قصاص: 

يشارك صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة يوم الأحد القادم - بمشيئة الله - في احتفالية (جائزة السيد أمين مدني)، وذلك بقاعة الاحتفالات بفندق المريديان بالمدينة المنورة، وسط حضور من المثقفين والأدباء. 

هذا، وقد وجَّه الأستاذ إياد أمين مدني الأمين العام للجائزة الدعوات لعدد من الشخصيات للمشاركة في هذه الاحتفالية، وقال إن هذه الاحتفالية تُقام على شرف سمو الأمير فيصل بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية. 

الجدير بالذكر أن الموافقة السامية على الجائزة صدرت عام 1409هـ، وهي تُعنَى بتكريم الأعمال البحثية والأركيولوجية في تاريخ الجزيرة العربية، تحت إشراف من الشيخ حمد الجاسر حتى وفاته، ويرأسها الآن الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الأنصاري أحد رواد علم الآثار في المملكة، وتضم في عضويتها كلاً من الأستاذ الدكتور محمد بن سعيد الشعفي والأستاذ الدكتور سعد بن عبد العزيز الراشد والدكتور عبد الله عسيلان رئيس النادي الأدبي بالمدينة المنورة والأستاذ عبد الله الشهيل. 




أمير المدينة يقلد البلادي رتبة لواء

أحمد السالم - المدينة المنورة
الأربعاء 29/05/2013

قلد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بالإمارة مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة العميد سالم بن حمود البلادي رتبته الجديده «لواء» وقدم سموه التهنئة له متمنيا له التوفيق والسداد في عمله. من جانبه عبر البلادي عن شكره وتقديره لولاة الأمر على هذه الثقة الغالية مؤكدا أن هذه الترقية تأتي دافعا لبذل المزيد من الجهد لخدمة الدين ثم المليك والوطن.




بناء على توجيهات أمير المنطقة
أمين المدينة يتفقد الاستعدادات للمراحل المقبلة لانشاء الصالات الجديدة لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز


الأربعاء 29-05-2013 11:20 صباحا
( أضواء المدينة ) - عبدالرحيم المرغلاني

انطلاقا من توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس هيئة تطوير المدينة المنورة قام أمين منطقة المدينة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر.

ويرافقه كلا من أمين عام هيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد العلي، ومدير عام الطرق والنقل بالمدينة المنورة المهندس زهير كاتب، وعدد من المهندسين والفنيين بزيارة مدينة اسطنبول للاطلاع على آخر مراحل تصميم وتنفيذ مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، أوضح ذلك المتحدث الرسمي بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد بن حسين البليهشي.

وأضاف البليهشي، بأنه سبق الزيارة و الجولة زيارة عدد من مرافق مطار اسطنبول في تركيا والاطلاع على آلية العمل فيه والتجارب التي مر بها مطار مدينة اسطنبول والاستفادة منها وفق الإمكانيات المتاحة.

وأشار المهندس البليهشي، أن أمين المدينة المنورة قام بالاطلاع على المخطط العام لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ومشاهدة المراحل السابقة التي تم تنفيذها من المشروع. 
وفي السياق ذاته، أكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر حرص صاحب السمو الملكي امير المنطقة على دعم سرعة انجاز المشروع، مشيرا بأن تظافر الجهود بين الإدارات الحكومية يعود بعدة فوائد ومن ضمنها سرعة إنجاز المشاريع الخدمية، وإعدادها وفق مواصفات ومقاييس عالية الجودة، وألمح الدكتور طاهر بأن ذلك يأتي امتداد لتوجيهات وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين على إظهار المدينة المنورة في أبهى صورة، وتسخير كافة الإمكانات والكوادر البشرية لخدمة أهالي المدينة المنورة والزائرين، مؤكدا بأن إمكانيات أمانة المدينة المنورة متاحة لمصلحة جميع الدوائر الحكومية بهدف مواصلة ودعم الجهود المقدمة.

يذكر بأن أمانة منطقة المدينة المنورة تشارك مع الجهات المختصة بإدارة النقل وهيئة تطوير المدينة المنورة في وضع وتنفيذ حلول متعددة للحركة المرورية من والى المطار وبما يضمن تحقيق اعلى مستويات الربط والفاعلية لتسهيل الحركة المرورية للمستخدمين.






القنصل العام لجنوب أفريقيا يزور غرفة المدينة المنورة 

المدينة المنورة 19 رجب 1434 هـ الموافق29 مايو 2013 م واس
استقبل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي اليوم القنصل العام لجنوب أفريقيا إبراهيم إدريس.
وجرى خلال الاستقبال مناقشة أوجه التعاون وتعزيز الشراكات الاستثمارية والتبادل التجاري بين رجالات الأعمال في المدينة المنورة ونظرائهم من جنوب أفريقيا .
واستعرض الاستقبال حزمة من الفرص الاستثمارية التي تزخربها منطقة المدينة المنورة وإمكانية الاستثمار في مجالات الصناعات المعرفية والإنشاءات والبنية التحتية والتعدين والاستفادة من التجربة والخبرة في جنوب أفريقيا خاصة وأن المدينة المنورة تشهد طفرة كبيرة نظراً لوجود العديد من المشروعات العملاقة الجاري تنفيذها كمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ لتوسعة المسجد النبوي الشريف وتوسعة المدينة الصناعية وبناء آلاف من الوحدات السكنية , إضافة إلى مشروعات مدينة المعرفة الاقتصادية ومشروع قطار الحرمين وتوسعة وبناء مطار الأمير محمد الدولي الجديد.
مما يذكر أن أعلى قيمة لحجم التبادل التجاري بين المملكة وجنوب أفريقيا وصل إلى أكثر من 21 مليار ريال عام 2008م , فيما زادت قيمة صادرات المملكة إلى جنوب أفريقيا في عام 2011م بنحو 62% عن قيمتها في العام السابق، كما زادت قيمة واردات المملكة من جنوب أفريقيا في عام 2011م بنحو 12.6% عن قيمتها في العام السابق.
في حين بلغت المشروعات المشتركة بين المملكة وجنوب أفريقيا ، 19 مشروعاً (قائمة بالمملكة)،تغطي الأنشطة الصناعية، وغير الصناعية.





شرطة المدينة تجهِّز خطتها الأمنية لشهر الصيام

جانب من اجتماع قيادات شرطة المدينة (الشرق)

٢٠١٣/٥/٢٩ - العدد ٥٤٢
بحثت شرطة المدينة المنورة أمس خطة شهر رمضان المقبل برئاسة اللواء سعود الأحمدي، بحضور مساعديه ومديري وقادة القطاعات والإدارات الأمنية التابعة للأمن العام بالمنطقة وذلك بمبنى مديرية الشرطة.
واستعرض اللواء الأحمدي خلال الاجتماع بنود الخطة الأمنية والمرورية وحث الجميع على التعاون, وقال إنهم يهدفون جميعاً لخدمة زائري مسجد المصطفى صلّى الله عليه وسلّم والمصلين فيه. لافتاً إلى أهمية اتخاذ كافة التدابير والاحترازات الأمنية والمرورية التي تكفل أداء المعتمرين والزوار لمناسكهم خلال رمضان بكل يسر وسهولة. لافتاً إلى أن بداية الخطة ستكون اعتباراً من السبت 27 شعبان المقبل.



جامعة طيبة بالمدينة المنورة تعلن السبت المقبل موعداً للترشيح في برامج وكليات الجامعة 


المدينة المنورة 19 رجب 1434 هـ الموافق 29 مايو 2013 م واس
أعلنت جامعة طيبة بالمدينة المنورة السبت المقبل موعداً للترشيح عن طريق شبكة الإنترنت لقبول أكثر من " 17 " ألف طالباً وطالبة في الجامعة للعام الدراسي 1434/1435هـ.
وأوضح معالي مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبد الله المزروع أن الجامعة ستفتح أبوابها للترشيح الذي يستمر إلى يوم الأربعاء السابع عشر من شهر شعبان المقبل للعديد من البرامج والكليات للقبول عن طريق موقع الجامعة على شبكة الإنترنت.
وأفاد أن الجامعة ستبدأ في استقبال مستندات المرشحين للقبول عن طريق البريد السعودي على دفعات بدءً من يوم السبت الموافق 20/8/1434هـ , مبيناً أنه يمكن الاطلاع على البرامج المتاحة وشروط الترشيح للقبول والإجراءات المتبعة والمواعيد المهمة من خلال دليل الالتحاق بالجامعة على موقع الجامعة على الانترنت.




تقرير يؤكد انخفاض القطاع السكني بحدود 42 %
انخفاض حجم الصفقات العقارية في المدينة المنورة 30 % مطلع الشهر الجاري
انخفاض كبير في حجم التداول شهدته المدينة المنورة مع مطلع الشهر الجاري. "الاقتصادية"

عبدالعزيز العنزي من المدينة المنورة


كشف تقرير اقتصادي حديث عن انخفاض في إجمالي قيمة الصفقات العقارية في منطقة المدينة المنورة بمتوسط بلغ نحو 30 في المائة مع بداية الربع الثالث الهجري الجديد، في وقت كانت نسبة الهبوط المسجلة رسميا خلال الفترات الماضية لا تتجاوز 5 في المائة - بحسب التقرير.

الانخفاض - وفق التقرير - سجله القطاع السكني الذي انخفض فيه التداول بما يزيد على 42 في المائة عن الربع الثاني من العام الجاري، في حين تجاوزت النسبة 23 في المائة عن ذات الفترة من العام الماضي.

وأظهر التقرير الذي أعده مركز الدراسات الاقتصادية التابع لغرفة التجارة والصناعة في المدينة المنورة ارتفاعا ملحوظا في قيمة الصفقات في القطاع التجاري بنسبة بلغت 15.5 في المائة. بينما كان هناك انخفاض في عدد الصفقات بنسبة 24 في المائة نتيجة انخفاض عدد الصفقات العقارية في القطاع السكني بنسبة 25 في المائة، وانخفاض عدد الصفقات العقارية في القطاع التجاري بنسبة 18 في المائة، وأدى هذا الانخفاض إلى الهبوط بنسبة 16.4 قياسا بالأرقام المسجلة في العام الماضي بسبب انخفاض عدد الصفقات العقارية في القطاع السكني بنسبة 17.7 في المائة، وانخفاض عدد الصفقات العقارية في القطاع التجاري بنسبة 11 في المائة.

وحول التقرير قال عايد السناني - صاحب شركة أصولك العقارية - أن التقرير يشير إلى عدد الصفقات وحجمها، وليس دليلا على أسعار العقار الفعلية من ناحية انخفاضها وارتفاعها، لأن عدم البيع أو ركوده لا يعني بأي حال نزول الأسعار وكثرة الصفقات لا تعني ارتفاع العقار لمجرد ذلك.

وزاد: قد يتم بيع أرض واحدة مساحتها مليوني متر مربع تجعل المؤشر يرتفع من ناحية المساحات المتداولة، مضيفا بقوله: ولنفترض أن المؤشر العقاري به رصد لعملية بيع لمليون متر مربع هو إجمالي 100 صفقة عقارية ثم في اليوم التالي تم بيع أرض واحدة مساحتها مليونا متر، فتكون هذه الصفقة وحدها سببا لرفع مؤشر المساحات المباعة عن اليوم السابق، مع أن اليوم السابق كان أكثر نشاطاً في عدد الصفقات.

أضاف ''وكذلك قد يتم بيع 100 أرض سكنية وتجارية بمساحة مليون متر والمبلغ المتداول لهذه الصفقات 100 مليون ريال ثم في اليوم التالي يتم بيع أرض واحدة في المنطقة المركزية مساحتها ألف متر فقط (ألف متر) بسعر 200 مليون، ويكون المؤشر العقاري بسبب هذه الصفقة مرتفعا عن اليوم الذي سبقه الضعف''، متابعا ''أيضا عدد الصفقات وسعرها ليس دليلاً على تحرك السوق ولا عن ارتفاعه أو انخفاضه، وكثير من الناس لا يعرفون هذا الأمر ولا يفرقون بين تحرك المؤشرات وحقيقة السوق العقاري.

والمدينة المنورة لا شك أنها خلال الشهرين الماضيين حدثت بها بعض التعليمات والأوامر التي تسهم بنزول هذا المؤشر مثل إيقاف البيع في المنطقة المركزية، التي حولها وهذا الأمر لا شك أنه عنصر مهم في التأثير على المؤشر لأن أغلى العقارات يقع في هذه المنطقة.




سابك تكرم متفوقي أولمبياد الرياضيات والعلوم


أحمد الأنصاري (ينبع)
كرمت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» أمس طلبة ينبع المتفوقين في أولمبياد الرياضيات والعلوم على المستويين الخليجي والدولي للعام 2012 / 2013م، وذلك امتداداً لدعمها لبرنامج أولمبياد العلوم والرياضيات للعام الثالث على التوالي. وألقى مدير إدارة الاتصالات والإعلام بشركة سابك بالمنطقة الغربية عبد المحسن الحصيني كلمة الشركة، بين فيها اعتزاز الشركة بدعم البرنامج لبناء القدرات العلمية والابتكارية لأجيال المستقبل، وتحقيق أهدافهم وتشجيع الموهوبين، مؤكداً أن استراتيجية «سابك» للمسؤولية الاجتماعية تضع التعليم في مقدمة البرامج، شاكراً منسوبي إدارة التربية والتعليم على كل ما يبذلونه للرقي بتعليم محافظة ينبع. وثمن مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع محمد بن فراج بخيت دور «سابك» الريادي، واصفاً إياها بالشريك الاستراتيجي للنجاح، نظير ما تقدمه من دعم متواصل لبرامج التربية والتعليم. وفي ختام الحفل وزعت الجوائز على الطلبة والمدارس الفائزة، كما قدم مدير إدارة التربية والتعليم درعاً لشركة سابك. يذكر أن المملكة حصلت على ذهبيتين وخمس فضيات، وحصدت المراكز الست الأولى في مسابقة أولمبياد الرياضيات لدول مجلس التعاون الخليجي لهذا العام بمشاركة 42 طالباً يمثلون أعضاء دول المجلس.




أكمل استعداداته لاستقبال الزوار في العطلة الصيفية
100 ألف وثيقة نادرة في متحف طيبة التعليمي

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
أكمل متحف طيبة التعليمي استعداداته لاستقبال زوار المدينة المنورة في العطلة الصيفية، بعد تدشينه مؤخرا من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المنطقة ضمن فعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية.
ويوجد موقع المتحف على مسافة أقل من نصف كلم من المسجد النبوي الشريف. ويضم سبع قاعات تاريخية تعليمية توثق الحركة التعليمية في منطقة المدينة المنورة من خلال 100 ألف وثيقة نادرة. ومنها قاعة توثق للوزراء الذين تخرجوا من مدرسة طيبة، وهم علي الشاعر (وزير الإعلام الأسبق)، محمد علي الفايز (وزير الخدمة المدنية السابق)، نزار عبيد مدني (وزير الدولة للشؤون الخارجية)، إياد مدني (وزير الثقافة والإعلام السابق)، محمد جميل ملا (وزير الاتصالات وتقنية المعلومات)، بندر الحجار (وزير الحج)، د. هاشم عبدالله يماني (وزير الصناعة والتجارة الأسبق)، أسامة جعفر فقيه (وزير التجارة الأسبق)، د. جبارة عيد الصريصري (وزير النقل)، ناصر السلوم (وزير المواصلات السابق).
كما يضم المتحف توثيقا لشخصيات أخرى تخرجت من مدرسة طيبة ومنهم أحمد محمد علي (رئيس البنك الإسلامي)، غازي عبيد مدني (مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأسبق)، الدكتور عبدالمنان ترجمان (مدير جامعه الملك فهد للبترول والمعادن)، الدكتور منصور التركي (مدير جامعة الملك سعود)، الدكتور رضا عبيد (مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأسبق)، الدكتور ناصر الصالح (مدير جامعة أم القرى الأسبق)، الدكتور منصور النزهة (مدير جامعة طيبة)، سعد ناصر السديرى (وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة السابق)، المهندس عبدالعزيز الحصين (أمين المدينة المنورة السابق). وفي قاعة مديري تعليم المنطقة توجد أرشفة لهم تتضمن سردا لتاريخهم و50 ألف صورة توثيقية ومنهم عبدالعزيز الربيع (رحمه الله)، حسين مصطفي جوادي، بهجت محمود جنيد، تنيضيب الفائدي، وسعود بن حسين الزهراني. وتضم القاعة توثيقا لأقدم مدرسة في المدينة المنورة هي مدرسة العلوم الشرعية التي أنشئت عام 1340هـ. كما توجد العديد من الوثائق وكلمات في سجل الزيارات لعدد من الوزراء والشخصيات الإسلامية والعربية السابقين، منهم رئيس وزراء سوريا شكرى القوتلي، وزير المعارف في جمهورية مصر الدكتور محمد هيكل، الخبير الاقتصادي محمد طلعت حرب، ومحمد طاهر الدباغ مدير المعارف في المملكة سابقا. وكذلك تضم القاعة سجلا تاريخيا لكل الأدباء والمثقفين في المدينة المنورة، إلى جانب السجلات القديمة التي تضمها مدارس المدينة المنورة. ووسائل التعليم والآلات التي تستخدم في السابق من هواتف قديمة ووسائل التقنية القديمة من كاميرات وتسجيلات صوتية ومرئية.
ويشتمل المتحف على توثيق لمسرح طيبة التعليمي الذي يعد علامة مضيئة ومبهرة للمسرح القديم الذي أنشئ عام 1381هـ، ويبلغ عدد الكراسي فيه 400 كرسي.



داعيا للحد من الحوادث.. الحجيلي:
التوعية والحزم أهم عوامل السلامة المرورية


أحمد الأنصاري (ينبع)
دعا الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع بالنيابة المهندس يوسف بن جايد الحجيلي إلى بذل الجهود وتوحيدها من أجل الحد من نسبة الحوادث المرورية، مؤكد في الاجتماع الأول للجنة السلامة المرورية بمدينة ينبع الصناعية أمس أن أهم عوامل تحقيق السلامة المرورية تتمثل في التوعية وفق برامج علمية متقدمة والحزم في تطبيق الأنظمة ودعم الإمكانات الحالية لتكون قادرة على متابعة المخالفين والاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة في الضبط المروري.
وكان الاجتماع الذي عقد في مركز الملك فهد الحضاري، بحضور مديري وممثلي الشركات الصناعية والجهات الحكومية والأمنية بدأ بكلمة لمدير عام الخدمات المساندة في الهيئة الملكية بينبع ماجد بن عبدالله حادي وعرض مرئي عن مهام جهود الهيئة الملكية بينبع في مجال السلامة المرورية والبرامج التي أعدتها لتوعوية أفراد المجتمع من مخاطر الحوادث المرورية والتي باتت تشكل هاجسا وقلقا كبيرين لأفراد المجتمع كافة، وتستنزف الطاقات البشرية والموارد المادية، إضافة إلى ما تكبده من مشاكل اجتماعية ونفسية.
ويأتي هذا الاجتماع في إطار جهود الهيئة الملكية بينبع وشركائها لبذل كافة سبل التعاون من أجل تعزيز السلامة المرورية في مدينة ينبع الصناعية بعد أن أشارت الإحصائيات الأخيرة إلى ارتفاع مضطرد في أعداد الحوادث المرورية داخل مدينة ينبع الصناعية بنسبة 54 % خلال الخمسة أعوام الأخيرة فقط، حيث بلغ عدد الوفيات جراء هذة الحوادث 107 حالات وفاة.




طالبوا بسفلتة الشوارع والإنارة والصرف الصحي
أهالي المدينة: مخطط 953 بحي المطار بدون خدمات منذ 12 عامًا

أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
الأربعاء 29/05/2013
اشتكى عدد من المواطنين بالمدينة المنورة من غياب الخدمات بأحد المخططات المعتمدة منذ عشرات السنين، وقالوا على الرغم من أن الأمانة اعتمدت مخطط حي المطار مخطط رقم / 953/ ت / 1422هـ منذ فترة طويلة تجاوزت 15 عامًا، إلا أنه لم تتوفر فيه حتى الآن الخدمات الرئيسة، ولا سيما سفلتة الشوارع الرئيسة والفرعية داخل الحي والصرف الصحي والإنارة وبينما شكا عدد من سكان الحي من تأثير المطر عليهم، مشيرين إلى أن المنطقة يصعب التحرك فيها في حال نزول المطر، حيث تكون قربها من الجبل مما يعيق الحركة فيها.
وأشار عدد من أهالي الحي المقيمين في المخطط في حديث إلى»المدينة «إلى أن الأتربة تغزو منازلهم بشكل مستمر. وأكد المواطن سعيد مصلاح الذيابي أنهم يعانون من عدم سفلتة الشوارع، مبينًا أنهم يضطرون إلى جلب عمالة لذلك الغرض لتنظيف منازلهم من غبار الشارع الذي يمر أمام منازلهم. أما المواطن عايد بن سمران البريقعي فقد ألمح إلى أن مشكلة التنقل في الحي تتفاقم مع نزول الأمطار، خاصة مع عدم وجود طريق ممهد يسهل عليهم الوصول إلى منازلهم، فيما أفاد المواطن عايض عوض الرشيدي بأن المخطط يتحول إلى تجمعات للمياه أثناء وبعد سقوط المطر خاصة بسبب الحفريات التي خلفتها شركات المقاولات مطالبا أمانة المدينة المنورة بإيجاد حل سريع لسفلته المخطط حيث وجود مدارس حكومية وتزايد بأعداد السكان. وتحدث مريزيق خنيفر الرشيدي بقوله «أطالب أمانة المدينة المنورة بإنارة مخطط حي المطار وبالأخص مخطط رقم 953 التي تبدو الإنارة معدومة بالكامل. أما ماجد سعيد ومنير عواد الذيابي فتحدثا عن الصرف الصحي فقالا منذ إنشاء المخطط عام 1422هـ لم تكتمل الخدمات حيث اكتفت الأمانة بتوزيع المنح بدون خدمات، ونحن أهالي مخطط رقم 953 بحي المطار نطالب أمانة المدينة المنورة بالخدمات الرئيسة للحي منها الصرف الصحي والإنارة والسفلته للحي ونحن بحاجة لتلك الخدمات. «المدينة» اتصلت عدة مرات على المتحدث الإعلامي لأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد البليهشي وأرسلت «فاكس» قبل شهر ونصف واتجهت لقسم الإعلام بالأمانة، وأفادنا أحد موظفي القسم أن الخطاب موجود وسيتم الرد عليه خلال ساعات وحتى هذه اللحظة لم يُرد على استفسارنا.




«اختطاف طفل» يربك مراجعي ومنسوبي مستشفى الولادة
تنفيذ تجربة فرضية بمستشفى الولادة سبّبت حالة من الذعر

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

فوجئ المراجعون والعاملون في مستشفى الولادة والاطفال بالمدينة المنورة ظهر أمس بإغلاق البوابات وإعلان حالة الاستنفار والتفتيش في كل موقع عن طفل مختطف. وأربكت المفاجأة الجميع خاصة بعد استدعاء الشرطة، ليكتشفوا في النهاية أن الأمر يتعلق بتجربة فرضية سرية لم يعلم بها أحد مسبقا سوى مدير المستشفى.
وروعي عدم إبلاغ النساء والأطفال المنومين في عنابر التنويم بالخبر حتى لا ينعكس سلبا على حالاتهم الصحية حسب ما أكده لـ«عكاظ» الدكتور عبدالله الطائفي مدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، موضحا أن التجربة السرية التي لم يعلم بها أحد من قبل غير مدير المستشفى لضمان نجاحها استهدفت اختبار مدى جاهزية العاملين في مستشفى الولادة والأطفال لمواجهة أية حالة طارئة. وأبان أنه تم التركيز في التجربة الفرضية لاختطاف طفل من المستشفى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع هكذا حالة. يذكر أن مستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة شهد قبل عامين اختطاف طفل رضيع من جوار والدته. وتم لاحقا القبض على مختطفة الطفل وهي امرأة (من الجنسية البرماوية) عقيم استطاعت مغافلة العاملين والهروب بالطفل من المستشفى، لكن أحد أشقائها وضع الطفل المختطف في إحدى الحدائق العامة واتصل على والدته ليحدد لها موقعه. وبعد التحقيق والتحري تمكنت الجهات الأمنية من التعرف عليها، وأحيلت الى المحكمة التي حكمت عليها بالسجن ثلاث سنوات. ومنذ ذلك الحين اتخذت الشؤون الصحية في المنطقة عدة إجراءات لضمان عدم تكرار الواقعة ومنها وضع إسورة على معاصم الأطفال المولودين في المستشفى وإجراء تجارب فرضية بين فترة وأخرى.




طالبات جامعة طيبة بالعلا يواجهن انقطاع الكهرباء أثناء الاختبارات بترك القاعات!


الأربعاء, ۲۰ رجب ۱٤۳٤
تواصل - العلا:

في الوقت الذي كانت تؤدي فيه عشرات الطالبات في السنة التحضيرية بجامعة طيبة في محافظة العلا شمال المدينة المنورة، اختبار الرياضيات، انقطع التيار الكهربائي عن المبنى لتصبح الأجواء غير مهيأة، ما جعل الطالبات يسلمن نماذج الإجابات دون حل.

إلى ذلك، وجّه مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع بإعادة الاختبار للطالبات نظير الظرف الطارئ الذي حل بقاعة الاختبار للطالبات بعد تفاعله مع تغريدات الطالبات حيال تظلمهن من الأجواء التي صاحبت اختبار مادة الرياضيات لانقطاع التيار الكهربائي.

في حين برر المشرف على مبنى السنة التحضيرية بالعلا حسن الذبياني في حسابه على "تويتر" أن انقطاع التيار الكهربائي عن المبنى خارج عن إرادة الجامعة، حيث إن الانقطاع شمل الحي بكامله. حسب (الوطن).




إلقاء القبض على ممرضة مزوّرة لشهادة المهنة في ينبع
حاملو الشهادات الصحية في السعودية تجاوز عددهم 2443 مزوِّراً صحياً
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م

ألقت شرطة محافظة جدة القبض على ممرضة من جنسية شرق آسيوية، بعد أن تم إدراج اسمها على قائمة الترقب والقدوم وتم تسليمها لشرطة رضوي، بسبب تزوير شهادة المهنة التي تعاقدت بها مع وزارة الصحة.

وتبلغ الممرضة من العمر 30 عاماً، وتعاقدت مع وزارة الصحة بشهادة مهنة مزوّرة وقد صدر خطاب من مكافحة التزييف والتزوير بشأن إدراج اسمها على قائمة الترقب والقدوم، وأثناء قدومها من بلادها تم القبض عليها من قبل شرطة محافظة جدة وتسليمها لشرطة رضوي في ينبع.

وذكر الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة، العقيد فهد الغنام، أن الممرضة تم القبض عليها من قبل شرطة جدة وهي تعمل بمحافظة ينبع بشهادة مهنة مزوّرة وتم تحويلها الى هيئة الرقابة والتحقيق بينبع.

وفي وقت سابق سجّلت هيئة التخصصات السعودية أكبر قاعدة للقائمة السوداء بأسماء حملة الشهادات الصحية المزوّرة، إذ تجاوز عددهم 2443 مزوِّراً صحياً، يتركز معظمهم في القطاع الخاص بنسبة 96%، و31% بالقطاع الحكومي، في حين أكدت أن 80% من المزوِّرين من جنوب شرقي آسيا، وواحد في المئة منهم سعوديون، و15% من جنسيات عربية.

وسُجلت أكبر قائمة لحملة الشهادات الصحية المزوّرة في قطاع التمريض بنسبة 56%، ويبلغ عددهم 1383 مُزوِّراً، 43 منهم في القطاع الحكومي، و66% بالقطاع الخاص.

وسجل قطاع البصريات نسبة كبيرة من المزوّرين بلغت 100% ممن تم كشفهم، وجميعهم في القطاع الخاص، فيما بلغت نسبة فنيي غرف العمليات الذين يحملون شهادات مزيفة 12%، 88% منهم في القطاع الحكومي.
93% يعملون في الحكومة

كما سجلت قطاعات محددة نسب تزوير مرتفعة، مثل قطاع الصيدلة الذي سجل 93% من المزوّرين الذين يعملون في القطاع الحكومي، و7% يعلمون في القطاع الخاص، ويبلغ عددهم في القطاعين 372 مزوّراً. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الهيئة، عبدالله الزهيان قوله: إن غالبية الشهادات كانت توثّق سابقاً من قسم التوثيق التابع للهيئة، "ولكن مع إلزامية التوثيق للقطاعين الخاص والعام زاد لدينا الطلب والتسجيل، ولجأنا إلى شركة متخصصة، أصبحنا نتعاون معهم في التوثيق".

وأضاف: "منذ أن بدأت الهيئة عملها منذ 20 عاماً، اكتشفت أنه كانت هناك سوق لتزوير الشهادات في المجال الطبي، ولما أصبحت الهيئة هي المعنية بكشف الشهادات بدأنا نكتشف في السوق مزورين في القطاعين، وبعدها صارت هناك آلية للخضوع للاختبار لتحديد كفاءة الممارس، فأصبحنا نكتشف قبل بدء الممارس العمل تزوير الشهادة". وقال: "الآن اختلف الوضع، لأن أي ممارس لا يدخل المملكة إلا بعد فحص شهادته".




سحبٌ رعديّة على مرتفعات جازان وعسير والباحة
"الأرصاد": رؤية غير جيدة بسبب الغبار على وسط المملكة وشرقها

واس- الرياض:
 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم، أن تبقى الرؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والغبار على أجزاءٍ من وسط المملكة وشرقها يشمل ذلك أجزاءً من غرب المملكة.. وسماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية مع فرصة لتكوُّن السُّحب الرعدية على مرتفعات جازان، عسير، والباحة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئته تعالى شمالية غربية الى غربية بســرعة 18 - 45 كم/ساعة، بينما سيكون ارتفاع الموج على البحر الأحمر من متر إلى متر ونصف، يصل إلى مترين في فترة الظهيرة على النصف الشمالي والأوسط وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج على النصف الشمالي, بينما ستكون على الخليج العربي الرياح السطحية شمالية شرقية بســرعة 15 - 35 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف وخفيف إلى متوسط الموج.




هزمه بـ4 أهداف في "درة الملاعب"
بـ"شبابه".. "العميد" يسقط الشباب ويخطف كأس الملك

عبدالعزيز الشريف- سبق- الرياض:
 حقق فريق الاتحاد الأول لكرة القدم لقب كأس الملك للأبطال للمرة الثانية في تاريخه، وذلك بعد أن تغلَّب على فريق الشباب بنتيجة 4- 2 في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.

وسلَّم الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض "راعي المباراة" كأس البطولة والميداليات الذهبية ومبلغ 4 مليون لفريق الاتحاد، فيما تسلَّم الشباب ميداليات الفضية ومبلغ مليونين ونصف المليون ريال، وتسلم الأهلي الميداليات البرونزية ومبلغ مليون ونصف المليون ريال، فيما تسلم الفتح صاحب المركز الرابع مبلغ مليون ريال.

تشكيلة الشباب:
وليد عبدالله، حسن معاذ، نايف القاضي، كواك، عبدالله الأسطا، عمر الغامدي، مينيغازو، أحمد عطيف، سعيد الدوسري، كماتشو، مهند عسيري.

تشكيلة الاتحاد:
فواز القرني، منصور شراحيلي، أسامة المولد، أحمد عسيري، محمد قاسم، إمبامي، سعود كريري، محمد أبو سبعان، أحمد الفريدي، فهد المولد، مختار فلاتة.

الحصة الأولى:
بدأ اللقاء بتحفظ من الطرفين، مع أفضلية لمصلحة فريق الشباب، الذي تحصل على هجمة في الدقيقة 12 بعد انفراد سعيد الدوسري، احتسب الحكم تسلل عليه.

رد عليها فهد المولد بهجمة مرتدة سريعة سددها قوية ضاعت، وعاد الاتحاد بهجمة أخرى في الدقيقة 30 وصلت إلى محمد أبو سبعان سددها قوية اصطدمت في الشباك الجانبية.

استمر اللعب سجالاً بين الطرفين وسط تحفظ من الجميع.

الحصة الثانية:
بدأت الحصة الثانية مشتعلة من جانب الاتحاد، الذي تمكن من إحراز الهدف الأول في الدقيقة 47، بعد هجمة مرتدة منسقة لعبها الفريدي للمولد الذي لعبها عرضية اقتنصها مختار فلاتة بلمسة ووضعها في الشباك.

وبعدها بدقيقتين سدد فيرناندو مينغازو كرة قوية مرت بجوار القائم.

وتحصل الاتحاد على خطأ في الدقيقة 55 سددها أسامة المولد قوية أبعدها وليد عبدالله.

وأحرز الاتحاد الهدف الثاني في الدقيقة 57، بعد أن خطف فهد المولد كرة من نايف القاضي وتوغل داخل خط الـ18 وسدد كرة قوية عانقت الشباك.

أحس ميشيل برودوم مدرب الشباب بالخطر، وزج بمهاجمين دفعة واحدة وهما ناصر الشمراني وتيجالي مكان مهند عسيري وعمر الغامدي.

رد عليها بينات بتبديل في الدقيقة 65 بدخول نايف هزازي وخروج مختار فلاتة.

وفي الدقيقة 68 تمكن الشباب من تقليص النتيجة بعد كرة عرضية من أحمد عطيف ضربها ناصر الشمراني برأسه في الشباك.

لم يستمر التقليص سوى 4 دقائق حتى تلقى فهد المولد كرة عرضية داخل خط الـ18 لعبها بين قدمي نايف القاضي وصلت إلى الغير مراقب نايف هزازي سددها في الشباك هدفاً ثالثاً.

وفي 75 أجرى الاتحاد تبديلاً بدخول ساندرو وخروج أحمد الفريدي.

وفي الدقيقة 81 اقتنص ناصر الشمراني الدربكة الدفاعية للاتحاد وسدد كرة في الشباك هدفاً ثانياً.

وفي الدقيقة 90 عادت كرة من ركلة ركنية اتحادية إلى ساندرو أرسلها قذيفة في المرمى الشبابي هدفاً رابعاً.
فيديو




الشورى : زيادة الإجازة السنوية لأعضاء المجلس إلى 60 يوما لا يخالف النظام

قال الدكتور فهاد الحمد مساعد رئيس مجلس الشورى، أن زيادة الإجازة السنوية لأعضاء المجلس من 45 إلى 60 يوما لا يخالف النظام، مشددا على أن المجلس هو حامي النظام.

وبين الحمد أن الإجازة السنوية التي يحصل عليها أعضاء المجلس تعد من أقل الإجازات السنوية مقارنة بباقي المجالس التشريعية على مستوى العالم ، وذلك حسب “عكاظ”.

وكشفت الصحيفة عن رفع المجلس في وقت سابق توصية بزيادة إجازة الأعضاء إلى 60 يوما بدلا من 45 يوما إلا أنه لم تتم الموافقة على ذلك.




ظهر في لقطة فيديو في تصرف فردي مؤسف ومخالف لمبادئ وقواعد وضوابط العمل الأمني
وزير الداخلية يوجه بالتحقيق مع رجل جوازات ضرب وافدين بالحزام


صرح الناطق الرسمي للمديرية العامة للجوازات بأنه صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بإيقاف ومباشرة
 
التحقيق مع رجل الجوازات الذي يظهر في لقطة فيديو في تصرف فردي مؤسف ومخالف لمبادئ وقواعد وضوابط العمل الأمني .

وشدد الناطق الرسمي للجوازات العقيد بدر المالك على أنه لا يمكن القبول بهذا التصرف مهما كانت المسوغات ، مبيناً أن الجهات المختصة قد باشرت تنفيذ توجيهات سمو وزير الداخلية تمهيدًا لتطبيق النظام بحقه .




مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية: على السعودية الاستثمار بشبابها بدلا من آبار النفط

 تحت عنوان "أن نحفر أو لا نحفر" "أخبار سيئة تنتظر بترول السعودية" كتب غال لوفت gal luft في مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية عن سر الاختلاف بين تصريحات تركي الفيصل وعلي النعيمي حول خيارين أمام السعودية وهما حفر المزيد من آبار النفط أو المحافظة على سعر مرتفع له بتقليص عمليات الحفر، ويخلص الكاتب إلى خيار ثالث وهو الاستفادة من طاقات الشباب بما فيهم المرأة السعودية والاستثمار بها بدلا من حفر المزيد من آبار النفط.

خلال الشهر الماضي، عرض اثنان من كبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية روايتين مختلفتين تماما عن خطة إنتاج النفط في بلادهم.

التحديات بالغة الجسامة، فالسعودية هي سادس مستهلك للنفط وتفوق في ذلك كبرى الدول الصناعية مثل ألمانيا وكوريا الجنوبية وكندا، ولا يتبقى لها سوى 7 ملايين برميل نفط للتصدير بحسب الكاتب وهو رئيس معهد أمن الطاقة العالمي IAGS!
يضيف الكاتب إلى انعدام مداخيل حكومية مثل ضريبة الدخل إلى جانب نسبة 40 % من سكانها (28 مليون) تقل أعمارهم عن 15 سنة، ناهيك عن أن معظم السكان الذكور يعملون في القطاع العام المتضخم، فإن المملكة العربية السعودية تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط لتوفير الخدمات الاجتماعية لشعبها، من المهد إلى اللحد.

فالصعود النفطي الأمريكي القادم سيكون على حساب مكانة المملكة، وسيتوقف مصير السعودية على طريقة استجابتها لذلك التحدي الجديد. ويخلص المقال إلى أن خيار السعودية الناجح لا يكمن في ما صرح به تركي الفيصل ولا حتى علي النعيمي، رغم رجاحة كل منهما ومكانته الدقيقة، فلم يعد ممكنا إجبار مستهلكي النفط على دفع ثمن "معقول" للبرميل لتمويل الالتزامات المالية السعودية المتصاعدة خاصة مع سعي الدول لتقليص نفقاتها وتحولها إلى وسائل نقل تعتمد وقودا "معقول" الكلفة، وبدلا من حفر المزيد من آبار النفط على المملكة العربية السعودية الاستثمار بعقول شعبها بما فيهم من نساء، وذلك بنفس الحماس الذي تحفر فيه آبار النفط.




يشتمل على 4 خطوط إنتاج والطاقة التخزينية 36 ألف متر مكعب
الحصين: مشروع سُقيا زمزم ينتج 200 ألف عبوة مياه يومياً

واس- الرياض:
 أوضح وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين، أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لسقيا زمزم بمكة المكرّمة يعمل على مدار الساعة، دون توقف في جميع أيام السنة، مبيناً أن الطاقة القصوى لخطوط الإنتاج في المشروع تصل إلى 200 ألف عبوة يومياً، سعة العبوة الواحدة عشرة لترات.

جاء ذلك في تصريح صحفي له عقب استقباله، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، في مقر مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم بمكة المكرّمة.

وأشار المهندس "الحصين" إلى أن المشروع أُقيم على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، بتكلفة تجاوزت 700 مليون ريال، وافتتحه في 24 من شهر رمضان المبارك لعام 1431هـ.

وأبان المهندس "الحصين" أن المشروع يشتمل على أربعة خطوط إنتاج، طاقتها الإنتاجية 200 ألف عبوة يومياً، وتبلغ الطاقة التخزينية للخزانات 36 ألف متر مكعب، ويزمع إنشاء خزان آخر للتعبئة مستقبلاً، سعته 40 ألف متر مكعب، لتصبح الطاقة التخزينية للخزانات 75 ألف متر مكعب.

وقال "الحصين" إن كمية الإنتاج من المشروع منذ بدايته بلغت 1800000 متر مكعب، منها أكثر من 1300000 متر مكعب ضخت إلى الحرمين الشريفين، بمعدل ضخ يومي قدره 800 متر مكعب، يزداد في موسم رمضان إلى نحو 3000 متر مكعب، في حين بلغ عدد العبوات المنتجة من المصنع منذ افتتاحه قرابة 45 مليون عبوة، ومتوسط عدد العبوات المصروفة يومياً 60 ألف عبوة، ومتوسط عدد المستفيدين اليومي منها 6000 مستفيد.

وزوِّد حجاج بيت الله الحرام في العام الماضي بأكثر من 650 ألف عبوة، وتبلغ الطاقة التخزينية القصوى للعبوات في المشروع نحو 1800000 عبوة، وبلغ عدد القوى العاملة في المشروع 260 موظفاً، يُزادون في مواسم الذروة لمواجهة كثرة الطلب من الحجاج والمعتمرين والزوّار.

من جانبه أشاد الشيخ عبد الرحمن السديس، بالخدمات الجليلة والرائدة التي يقدمها المشروع، مؤكداً أنه من المشاريع الحيوية والعملاقة التي أراد منها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، خدمة المسلمين وتوفير ماء زمزم المبارك لهم بوسائل ميسّرة.

وقال "السديس": سعدت بمشاهدتي المشروع وما تضمنه من أعمال تقنية متطورة، تبدأ باستخراج المياه من بئر زمزم المبارك حتى وصولها إلى المستهلك في عبوات عالية الجودة.

وتجوّل "السديس" في مرافق المشروع، بما فيها المصنع ونقاط البيع والتوزيع والمستودعات، واطلع على مراحل سير العمل وحجم الإنجاز ومستوى الخدمات المقدمة.




"الإسكان" تعتزم بناء وحدات سكنية في الأماكن المتميزة على شوارع رئيسية وتوزيعها بأسعار مناسبة

تعتزم وزارة الإسكان السعودية عقد شراكة مع القطاع الخاص لبناء وحدات سكنية في الأماكن المتميزة على شوارع رئيسية وتوزيعها على المواطنين المستحقين بأسعار مناسبة.

ذلك ما كشف عنه وكيل وزارة الإسكان للدراسات والتخطيط، المهندس محمد الزميع، نافيا إلغاء الوزارة أي مشروعات سكنية بعد ترسيتها على المقاولين.

وأكد الزميع– وفقا لما نقلت صحيفة "المدينة"- على أن الوزارة لن تستمر في توجهها السابق بالبناء وستكتفي فقط بترسية مشروعات البنية التحتية بهدف توزيع أراض مطورة على المواطنين.



دعا الجميع للعمل بروح الفريق الواحد تحقيقاً للصالح العام
الربيعة يتدخل في أزمة غرفة مكة بإعادة مرزا إلى الرئاسة

الدكتور توفيق الربيعة

A+ A A-

حسم وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة الخلافات في غرفة مكة وقرر إعادة الرئيس السابق طلال المرزا ونائبيه زياد فارسي ومازن تونسي لمواقعهم.

وعلمت ”المواطن” أن خطاباً من وزير التجارة توفيق الربيعة وصل اليوم للغرفة باعتماد توجيهه، على أن يتم العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق واجب الغرفة تجاه العاصمة المقدسة.

وكان عدد من أعضاء الغرفة قرروا في اجتماع مفاجئ مطلع الأسبوع الجاري عزل طلال مرزا وتنصيب ماهر جمال رئيساً. كما عزلوا نائبيه زياد فارسي ومازن تونسي.




"الحميدان":  عقود استقدام جديدة تضمن حقوق الكفيل والعامل
"العمل" تمنع العمالة المنزلية المُنتقلة لعمل جديد من السفر 3 أشهر

سبق- الرياض:
 أكَّد وكيل وزارة العمل لشؤون السياسات العمالية أحمد الحميدان، أن الوزارة وضعت اشتراطات لصاحب العمل الجديد، الذي تُنقَل خدمات العامل المنزلي إليه، دون موافقة صاحب العمل السابق، وذلك انطلاقاً من حرص الوزارة على حقوق أصحاب العمل.

وتضمنت اشتراطات الوزارة أخذ إقرارٍ على صاحب العمل الجديد، بعدم تمكين العامل من المغادرة النهائية أو الخروج والعودة لمدة ثلاثة أشهر، يُمكن خلالها لصاحب العمل السابق والمُتضرر إقامة دعوى على العامل أمام الجهة المُختصّة، إذا كان له أيّ حقوق مالية مُثبتة على العامل، أو تضمن عقد استقدامه للعامل بينه وبين مكتب الاستقدام بنوداً خاصّة بالتعويض في حالات تغيُّب العامل.

وأوضح "الحميدان" أن الهدف من هذا الإجراء هو الاستفادة القصوى من تسهيلات واستثناءات المُهلَة التصحيحية للحالات المُخالفة، قبل الإعلان عنْ المُهلَة التصحيحية، وأكد أن وزارة العمل تضع مصلحة المُواطن في المقام الأول، حيثُ يحق لأيِّ مواطنٍ مُتضررٍ ويملك ما يُثبِتْ ضرره، رفع شكوى إلى القضاء.

وأوضح "الحميدان" أن وزارة العمل حرصتْ في نظام مكاتب الاستقدام الجديد، أن تكون عقود الاستقدام الجديدة ضامنة لمصالح جميع الأطراف، وأفاد بوجود مشروع وثيقة تأمين خاصّة بالعمالة المنزلية، تتم دراستها حالياً من الجهات المختصّة، يمكن بموجبها تعويض المُستقدِم في حال تغيُّب العمالة بعد استقدامها.



منحت ترخيصاً لـ88 وجدّدت لـ162 خلال ثلاثة أشهر
العدل: 5200 مأذون شرعي بالمملكة يجرون "عقود النكاح"


 جددت وزارة العدل رخصة مأذون عقود أنكحة لـ(162) مأذوناً شرعياً بكل مناطق المملكة، كما رخصت بالعمل لـ(88) متقدماً لعمل المأذونية، وذلك خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي 1434هـ. 

وأوضح تقرير صادر عن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة أنه بلغ عدد المأذونين الشرعيين (5286) مأذوناً في جميع مناطق المملكة، وذلك حتى نهاية شهر جمادى الآخرة من العام الحالي.

وأشارت الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة إلى أن عدد المأذونين الشرعيين في زيادة؛ وذلك لسدّ حاجة كل مناطق المملكة، وإجراء عقود الأنكحة للمواطنين أينما كانوا بكل يسر وسهولة وعلى مستوى جميع المناطق.

وأكدت وزارة العدل حرصها على إصدار وتجديد رخص المتقدمين للمأذونية؛ سعياً منها لتسهيل توثيق عقود الأنكحة، حيث يتم إحالة جميع الطلبات للجنة المختصة، وبعد دراسة الطلبات ترفع التوصيات لاعتمادها، وأوضحت أن شروط التقديم على رخص المأذونية هي الحصول على الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك، وإحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية، وألا يقل عمره عن 25 عاماً. 

ولفتت النظر إلى أن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة في الوزارة أطلقت خدمة الاستعلام الإلكتروني على موقعها على الإنترنت عن مأذوني عقود الأنكحة؛ حيث تتيح هذه الخدمة معرفة أسماء مأذوني الأنكحة في كل حي بمناطق المملكة، واستعراض أرقام الاتصال بهم للوصول إليهم بيسر وسهولة؛ سعياً من الوزارة في خدمة وراحة الجميع في إجراء عقود الأنكحة.

وأوضحت أن الخدمة تشمل جميع مدن وقرى المملكة؛ ليستطيع كل باحث عن مأذون أنكحة قريب منه أن يجده من خلال الدخول على موقع الوزارة على الإنترنت؛ حيث يتم الدخول على رابط "مأذوني الأنكحة" بعدها يتم الدخول للاستفسار عن مأذوني الأنكحة بتحديد المدينة التي يريد مأذون الأنكحة بها، ثم يختار الحي بداخل هذه المدينة، من قائمة تحوي أسماء جميع الأحياء بالمناطق ليظهر لمتصفح الإنترنت قائمة بأسماء جميع مأذوني الأنكحة الموجودين في المنطقة التي حددها وأرقام الاتصال بهم. 

ومن جهة أخرى أصدرت وزارة العدل عدداً من العقوبات بحق 12 مأذوناً تمثلت في توجيه الإنذار أو إيقاف الرخصة أو إلغائها، وبيّنت الوزارة أن أهم المخالفات التي رصدتها إدارة مأذوني عقود الأنكحة هي إجراء عقد النكاح بولاية الأخ دون ذكر صك حصر الورثة، وإجراء العقد دون فحص طبي، وإجراء العقد بعد مرور أكثر من ستة أشهر على تاريخ الفحص الطبي، وإجراء عقد لمطلقة دون تدوين بيانات صك الطلاق، واشتراط مبالغ مالية على إجراء العقد، ووضع لوحات إعلانية للمأذون.




الوزارة دعت الراغبين في التسجيل "إلكترونياً" إلى التعرُّف على الشروط
فتح باب القبول لخريجي الجامعات للالتحاق بالخدمة العسكرية

واس- الرياض:
 تعلن لجنة قبول الجامعيين بوزارة الدفاع، فتح باب القبول لعام 1434هـ، لخريجي الجامعات والكليات التقنية من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، للالتحاق بالخدمة العسكرية، وذلك من يوم الثلاثاء الموافق 25 / 7 / 1434هـ.

وعلى الطلبة راغبي التقديم والتسجيل، زيارة الموقع الإلكتروني للجنة بوابة القبول الموحد WWW.AFCA.GOV.SA، للاطلاع على شروط القبول والتخصّصات المطلوبة، وإجراءات التقديم والقبول.




95 من حَمَلة الدبلومات دون الجامعية و24 مرشحاً لـ "الأمن والسلامة"
"الخدمة المدنية" تعلن أسماء 123 مرشحاً في عدة وظائف ومفاضلات


 أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء 123 مرشحاً في عدة وظائف ومفاضلات حيث دعت 95 مواطناً من حَمَلة الدبلومات دون الجامعية ممَّن تمت مطابقة بياناتهم في مفاضلة 19 / 2 / 1431هـ، لمراجعة أيٍّ من فروعها, كما أعلنت أسماء (24) مرشحاً جديداً ممَّن تقدّموا لمسابقة الأمن والسلامة, وأعلنت أسماء (4) مواطنين ممَّن تقدّموا لمسابقاتٍ وظيفيةٍ تمّ إعلانها في وقتٍ سابقٍ.

وتفصيلاً فقد دعت وزارة الخدمة المدنية (95) مواطناً من حَمَلة الدبلومات دون الجامعية ممَّن تمت مطابقة بياناتهم في مفاضلة 19 / 2 / 1431هـ، لمراجعة أيٍّ من فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة اعتباراً من يوم السبت القادم وحتى الأربعاء الذي يليه لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم اصطحاب عدة وثائق عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة لاستكمال إجراءات الترشيح شملت: صورة شمسية حديثة مقاس 4*6 ونسخة من المؤهل العلمي مع الأصل ونسخة من الهوية الوطنية مع الأصل.

وأشارت الوزارة إلى أن مَن لم يراجع خلال المدة المحددة يعتبر ذلك عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف وسيتم ترشيح المتقدم الذي يليه بالترتيب.
وفي سياقٍ متصلٍ واصلت الوزارة الترشيح على ما يردها من وظائف أمن وسلامة من الجهات الحكومية حيث أعلنت أسماء (24) مرشحاً جديداً ممَّن تقدّموا لمسابقة الأمن والسلامة، وأجريت المسابقة بينهم وتم ترشيحهم على دفعاتٍ متواليةٍ حسب الأولوية في درجات المسابقة, وأدرجت أسماء المتبقين على قوائم الانتظار، يتم ترشيحهم حسب تسلسلهم في قائمة الانتظار فور تلقي الوزارة وظائف مناسبة مما تطلب الجهات الحكومية شغله مما يتوافر لديها من شواغر.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم مراجعة فروعها ومكاتبها بمختلف مناطق المملكة من يوم السبت القادم وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء الذي يليه، وذلك لاستكمال إجراءات ترشيحهم، ومَن لم يراجع خلال هذه الفترة، فإن ذلك يعد عدولاً منه عن الرغبة بالتوظيف.

وأعلنت الوزارة أيضا أسماء (4) مواطنين ممَّن تقدّموا لمسابقاتٍ وظيفيةٍ تمّ إعلانها في وقتٍ سابقٍ، وأجريت المسابقة بين المتقدمين وتمّ ترشيحهم على دفعاتٍ متواليةٍ وحسب الأولوية في درجات المسابقة، حيث أدرجت أسماؤهم على قوائم الانتظار ويتم ترشيحهم حسب تسلسلهم في قائمة الانتظار، وفور تلقى الوزارة وظائف مما تطلب الجهات الحكومية شغله مما يتوافر لديها من شواغر أو مشغولة بغير مواطنين.

وطلبت الوزارة من الإخوة الموضحة أسماؤهم سرعة مراجعة الفروع التي تقدّموا لها لاستكمال إجراءات ترشيحهم ابتداءً من يوم السبت القادم حتى نهاية دوام يوم الأربعاء الذي يليه، ومَن لم يراجع خلال هذه الفترة، فإن ذلك يعد عدولاً منه عن الرغبة بالتوظيف.

وجاءت أسماء الـ 95 مواطناً من حَمَلة الدبلومات دون الجامعية كالتالي:




البالغ عددهم 97926 على المرتبتين الرابعة والخامسة
"العدل" تدعو المتقدمين للوظائف الإدارية والكتابية لسرعة تسليم الطلبات


 دعت وزارة العدل المتقدمين على الوظائف الإدارية والكتابية وكتاب السجل ووظائف محضري الخصوم (المرتبة الرابعة)، والبالغ عددهم (94703) متقدمين, ووظائف مساح (المرتبة الخامسة) والبالغ عددهم (3223) متقدماً، والتي تم التقديم عليها خلال الفترة من 8 حتى 12 من هذا الشهر، والذين أكملوا تسجيل بياناتهم- لسرعة طباعة طلب التقديم للمسابقة والتوقيع عليه، وتسليمه إلى فرع الوزارة في المنطقة المتقدم عليها لوظائفها مع المسوغات المطلوبة، وفقاً لما سبق التنويه عنه في الإعلان، وذلك في مدة لا تتجاوز نهاية دوام يوم الاثنين القادم الموافق 24 رجب 1434 هـ.

الجدير بالذكر أن وزارة العدل بدأت باستقبال ملفات المتقدمين للوظائف ومطابقتها يوم السبت الماضي، في كل فروعها المنتشرة في مناطق المملكة؛ لتسهيل إجراءات التقديم وسرعة إنهاء المتطلبات.





في الرياض والقصيم وجدة وأبها
"قياس" يعلن نتائج اختبار كفايات المعلمين الاستثنائي


 أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في وزارة التعليم العالي، عبر موقعه الإلكتروني، قبل قليل، نتائج اختبار كفايات المعلمين الاستثنائي التي عقدها الشهر الماضي، في كل من الرياض والقصيم وجدة وأبها، للذين لم يجتازوا اختبار كفايات المعلمين، لثلاث مرات أو أكثر، في تخصص الرياضيات "ابتدائية ومتوسطة وثانوية" وتخصص التربية الفنية.

للاستعلام عن النتيجة عبر موقع "قياس" :www.qiyas.sa/Pages/default.aspx




"التربية" تصدر الشهادات الدراسية لجميع المراحل بـ"الإنجليزية" هذا العام

قررت وزارة التربية والتعليم إصدار شهادات طلاب التعليم العام بجميع المراحل الدراسية باللغتين "العربية والإنجليزية" في خطة جديدة عممت تطبيقها على كافة مناطق المملكة.

وحسب صحيفة "الوطن" فإن تنظيمات استخراج الشهادات الدراسية لجميع الطلاب والطالبات جاءت على نظام "نور" الإلكتروني الخاص بالوزارة، حيث تصدر جميع المدارس باختلاف مراحلها الدراسية الشهادات النهائية للفصلين الدراسيين الأول والثاني من خلاله.

ووفق التنظيمات فلا بد أن تكون بيانات الطالب والطالبة المسجلة حسب ما ورد في "بطاقة الأحوال وبطاقة كرت العائلة" من سجل مدني ومعلومات ومكان ميلاد باللغتين العربية والإنجليزية، فيما حذفت التنظيمات نفسها كلمة "ابن" للطالب السعودي عند كتابته باللغة "الإنجليزية".

وأوضحت التنظيمات أنه يتم تشكيل لجنة تدقيق في المدرسة برئاسة مدير المدرسة، وإرسال جميع البيانات الأساسية لطلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي فقط لمكتب التربية والتعليم التي تتبع له المدرسة، وفي حال رغبة إدارة المدرسة تعديل بيانات أحد الطلاب المسجلين بالبرنامج يتم التواصل مع إدارة التقنية بالإدارة التعليمية.




قام بتكريم إدارة سقيا زمزم بعد اطلاعه على الإنجازات..
“السديس” يدشن مظلات خاصة بنقاط تعبئة ماء زمزم بالمسجد الحرام


مكة – الوئام – حسين العبادي: 

كرّم معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، إدارة سقيا زمزم بعد اطلاع معاليه على الإنجازات على مستوى العمل الإداري والميداني, وهي أول إدارة يتم تكريمها من قبل معاليه تقديراً لجهودها وعطاءها، وتم تسليم معاليه تقرير نصف سنوي لأعمال وإنجازات الإدارة وكان ذلك خلال زيارة بعض منسوبي إدارة سقيا زمزم لمعاليه.
ودشن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومدير إدارة سقيا زمزم المهندس ماهر بن منسي الزهراني، مظلات لنقاط تعبئة ماء زمزم في صحن المطاف وساحات المسجد الحرام.
وسلمّ معالي الرئيس العام شهادات دورة تطويرية شارك فيها مدير إدارة سقيا زمزم المهندس ماهر بن منسي الزهراني و الأستاذ نايف بن مشهور المطرفي و الأستاذ محمد بن إبراهيم الغامدي والأستاذ فهد بن عبدالله الجعيد و الأستاذ علي بن ناصر البر والأستاذ فايز بن مرزوق المقاطي والأستاذ محمد بن علي البارقي, وهي ضمن الخطة التطويرية لمنسوبي إدارة سقيا زمزم.
وحثهم على تقديم ارقي الخدمات لزوار وعمار الحرمين الشريفين وذلك انطلاقاً لتوجيهات ولاة الأمر (حفظهم الله).





صدر قرار بتوقيفه وترحيله بالرغم من أن له مستحقات مالية لدى كفيله
"سبق" تنجح في إيصال صوت وافد عربي لمسؤولي "جوازات مكة"


فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
 تكللت مساعي "سبق" في إيصال صوت وافد عربي لمسؤولي جوازات منطقة مكة المكرمة بالنجاح، للتحقيق في إيداعه للتوقيف تمهيداً لترحيله، والشروع في إجراءات السفر بالرغم مما لديه من مستحقات مالية لدى كفيله، بموجب مُستمسكات رسمية وحكم إداري صادر من إمارة منطقة مكة المكرمة، يقضي بإلزام كفيله بدفع مستحقاته كاملة وتصحيبح وضعه.

ووعد المتحدث الرسمي بجوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد الحسين "سبق" بالتثبت من أقواله والوثائق التي بحوزته، وسلامة إجراءات توقيفه، وما تبعها من إنهاء معاملة ترحيله.

وكان الوافد تقدم بشكوى لدى إمارة منطقة مكة المكرمة ضد شركة شهيرة بالمدينة المنورة، يعمل بفرعها بمكة المكرمة، وتحت كفالتها، يُطالب بدفع كامل مستحقاته المالية من رواتب مُتأخرة تجاوزت قيمتها مائة ألف ريال، واستطاع كسب قضيته بصدور حكم إداري من إمارة المنطقة برقم 83187، يقضي بتسليمه كل مستحقاته ونقل كفالته إلى كفيل آخر, غير أنه فوجئ بطلبه من أحد مراكز الشرط بالعاصمة المقدسة، لأن عليه بلاغ هروب من كفيله، وعلى إثر ذلك نقل لترحيل الشرفية بجدة، حيث جرت عملية استلامه وإيداعه بعنبر 14 والشروع في إجراءات ترحيله.



بالإضافة لتأخر بعض التجار في استلامها..
“الموانئ” لـ”الشورى”: التكدس في الموانئ بسبب الإجراءات الرقابية وحركة المرور



ناقشت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى، في اجتماعها الثاني عشر من أعمال السنة الأولى من الدورة السادسة، الذي عقدته برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون التقرير السنوي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي 1433/1434هـ بحضور معالي رئيس المؤسسة المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري وعدد من مسؤوليها.
وفي بداية الاجتماع رحب الدكتور سعدون السعدون بمعالي رئيس المؤسسة العامة للموانئ ومرافقيه.
ثم شاهد أعضاء اللجنة عرضاً مرئياً عن أبرز إنجازات المؤسسة خلال العام المالي محل التقرير ووضعها الراهن والصعوبات التي تواجهها.
وتطرق النقاش في الاجتماع إلى التكدس الذي تشهده الموانئ الذي غالباً ما يحصل في الفترة بين شهري رجب وذي الحجة وهي أشهر الذروة.
وأرجع مسوؤلو المؤسسة العامة للموانئ ذلك لعدة عوامل منها تأخر بعض التجار في استلام بضائعهم, والإجراءات الرقابية مثل التفتيش والفحص, كما أن التنظيم المروري الجديد تسبب في تكدس البضائع حيث تم حظر تحرك الشاحنات خلال ساعات معينة.
وقدم مديرو الموانئ نبذة عن التوسعات التي تشهدها موانئ ضبا ورأس الخير وينبع وسبل تطويرها.
وأوضح معالي رئيس المؤسسة بأنه تم إعداد إستراتيجية وطنية متكاملة لتطوير الموانئ السعودية وتشغيلها, وكان ذلك تجاوباً مع قرار مجلس الشورى رقم 94/63 وتاريخ 8/1/1430هـ.
وأجاب مسؤولوا المؤسسة على أسئلة أعضاء لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات, واستفساراتهم حول أداء الموانئ وسبل معالجة الصعوبات التي تواجهها.




لليوم الثالث على التوالي..
الأسهم السعودية تواصل ارتفاعها وتغلق فوق 7400 نقطة



الرياض 
أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم جلسته على ارتفاع لليوم الثالث على التوالي وفي ختام تداولاته الأسبوعية بـ 26.12 نقطة بنسبة 0.35 % ليقفل عند مستوى 7404.12 نقطة , بتداولات بلغت 6 مليارات ريال.
وبلغ عدد الأسهم المتداولة لهذا اليوم أكثر من 251 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 124ألف صفقة, سجلت فيها أسهم 38 شركة ارتفاعا، فيما أغلقت أسهم 108 شركات خسائر في قيمتها.
وكانت أسهم شركات المراعي, وصافولا, وأسواق العثيم، والمملكة، والعالمية, وسامبا، الأكثر ارتفاعاً اليوم.
فيما احتلت أسهم شركات وفاء للتأمين، والوطنية, والأهلية للتكافل, والشرقية للتنمية، والقصيم الزراعية, على رأس الشركات الأكثر انخفاضاً.
كما جاءت أسهم شركات الإنماء, والمراعي، ودار الأركان, وسابك والراجحي, وعذيب للاتصالات الأكثر نشاطا بالقيمة، فيما جاءت أسهم شركات دار الأركان, والإنماء, وإعمار, وزين السعودية, وعذيب للاتصالات الأكثر نشاطا بالكمية.




مجلس الإدارة أبدى رضاه التام عما تحقق في سير المشاريع..
“المراعي” تزيد رأسمالها 50% عبر أسهم منحة



عقد مجلس إدارة المراعي، اجتماعه الدوري مساء يوم الثلاثاء 18 رجب 1434 هـ الموافق لـ 28 مايو 2013 م، راجع فيه أداء الشركة وسير العمل في مشاريعها وخططها الاستثمارية المستقبلية المعلن عنها في 29 مايو 2012 م والبالغة استثماراتها الرأسمالية 15.7 مليار ريال. 

وأبدى المجلس رضاه التام عما تحقق في سير مشاريع الشركة وكذلك أداءها، أخذاً بالاعتبار الظروف المحيطة حالياً بصناعة الغذاء، وبناءً على ما تقدم وكذلك على رؤية وأهداف الشركة المستقبلية قرر المجلس أن يوصي للجمعية العامة غير العادية زيادة رأس مال الشركة من 4000 مليون ريال إلى 6000 مليون ريال بنسبة زيادة 50%، وذلك بإصدار سهم واحد منحة لكل سهمين مصدرين تمول من احتياطات الشركة وسوف يكون تاريخ الأحقية هو نهاية يوم التداول الذي تنعقد فيه الجمعية العامة غير العادية التي تقرر زيادة رأسمال الشركة، ليبلغ عدد الأسهم المصدرة 600 مليون سهم عوضاً عن 400 مليون سهم بعد الموافقة على ذلك. وفي حال وجود كسور أسهم سيتم تجميعها في محفظة واحدة ومن ثم بيعها في السوق وسوف يحدد تاريخها لاحقاً. 

وستعمل إدارة الشركة على الحصول على الموافقات المطلوبة وإكمال الإجراءات التنفيذية اللازمة لتنفيذ توصية المجلس وستكون أحقية الأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية الغير عادية والتي ستحدد لاحقاً.




بعد الإعلان الأخير لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية في مارس..
“وكالة ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني ترفع التصنيف السيادي للمملكة إلى – AA


الرياض ـ الوئام: 
أعلنت اليوم وكالة ستاندرد آند بورز (S&P) العالمية للتصنيف الائتماني، عن رفعها للنظرة المستقبلية للتصنيف السيادي للمملكة من مستقر (Stable) إلى إيجابي (Positive) عند درجة ائتمانية عالية – AA ، ويأتي الإعلان بعد إعلان مماثل من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية خلال شهر مارس المنصرم.
وأثنت ستاندرد آند بورز على جهود المملكة في تعزيز وتنويع اقتصادها ما أدى إلى نمو متسارع وحقيقي لمتوسط دخل الفرد إضافة إلى الإدارة الحصيفة لاحتياطاتها المالية.
وأوضح معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف في تصريح لوكالة الأنباء السعودية اليوم أن هذه التقييمات الإيجابية الصادرة من أكبر وكالات التصنيف العالمية تؤكد الثقة في قوة ومتانة الاقتصاد السعودي وتمثل نتاجاً للسياسات الحكيمة التي تبنتها المملكة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وتدل في الوقت ذاته على نجاح المملكة في تنمية اقتصادها عبر تخصيصها لنسب مرتفعة من الانفاق الحكومي لدعم المشاريع التنموية في القطاعات الأساسية كالإسكان والتعليم والنقل مما يعزز الطاقة الاستيعابية للاقتصاد المحلي، إضافة إلى الاستمرار في خفض حجم الدين العام ليصل إلى أدنى مستوياته التاريخية.
من جهته عبّر معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك عن استحقاق المملكة لهذه النظرة الايجابية والتصنيف المرتفع من وكالة التصنيف الائتماني (S&P) والتي تعكس اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله برفاهية المواطن عبر الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية.
وأكد المحافظ أن نجاح المملكة في إتباع سياسات نقدية متوازنة والقدرة الإشرافية العالية على المؤسسات المالية إضافة إلى الإدارة الحصيفة للاحتياطات المالية أسهم في استقرار وتطوير القطاع المالي مما سيجعلها بإذن الله في منأى عن التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي.





قالت : لم يصلنا أيُّ أخبار رسمية حول الموضوع
السفارة السعودية بالأردن: لا معلومات عن مقتل مواطنين بسوريا


 أكّد القائم بأعمال السفارة السعودية لدى الأردن والسفير المفوض الدكتور حمد الهاجري، أنه لم يصل للسفارة أيُّ معلوماتٍ رسمية حول مقتل سعوديين في سوريا على يد الجيش النظامي.

وكانت أنباءٌ قد تردّدت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام عن مقتل عددٍ من السعوديين على أيدي الجيش النظامي التابع لبشار الأسد.




كلية استرالية ترفع دعوى ضد الحكومة السعودية لتسديد 2 مليون دولار مقابل تعليم مبتعثين لديها



تقدمت كلية متخصصة بالدراسات الإسلامية في أستراليا بدعوى قضائية أمام محكمة استئناف “بريسبان” تطالب من خلالها الحكومة السعودية بتسديد 2 مليون دولار قيمة ما تزعم أنه مديونيتها لصالح الكلية مقابل تعليم أبناء مبتعثين سعوديين لديها، وهو ما أقرته المحكمة في حكم كتابي صادر عنها.

وتدعي الكلية الإسلامية الأسترالية وجود عقد اتفاقية مبرم بينها وبين الحكومة السعودية يُلزم الأخيرة بتحمل نفقات تعليم مرافقي مبتعثيها، حيث أن الحكومة الأسترالية قد قدمت تمويلا بقيمة 2 مليون دولار كنفقات تعليم لهؤلاء المبتعثين بالكلية، وهو ما دفع المؤسسة التعليمية لتطالب الحكومة السعودية بسداد المبلغ، مدعية أنها قد تعهدت بسداد المبلغ أكثر من مرة دون أن تقوم بتحويله فعلياً.

ومن جانبها تنفي الحكومة السعودية وجود أي اتفاقيات مبرمة مع الكلية الإسلامية، غير أن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف للكلية يعطي الحقً لمطالبة الحكومة بالمبلغ موضع النزاع القضائي من خلال محاكم محلية.



خدموا الدولة في صناعة البترول منذ بداياته ثم تحولوا إلى رعايا أجانب
بالصور.. هدم منازل سعوديين بالكويت.. وأهلها يتساءلون: لمن نلجأ؟!

عبدالله السالم– سبق– الدمام:
 تزداد معاناة السعوديين المقيمين في الشطر الشمالي من المنطقة المحايدة المقسومة في منطقة الزور "ميناء سعود سابقاً" سوءاً يوماً بعد يوم؛ بسبب ممارسة السلطات الكويتية ضغوطاً كبيرة لتهجيرهم من المنطقة التي سكنوها منذ الساعات الأولى لاكتشاف النفط في اليابسة من المنطقة المحايدة، التي تتقاسم حكومتا المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقة ثرواتها النفطية والمعدنية.

"سبق" تلقت شكاوى عديدة من المواطنين السعوديين المقيمين هناك، الذين يقدر عددهم بقرابة 400 أسرة سعودية، وقالوا في بيان تلقت "سبق" نسخة منه: إن ميناء سعود "الذي كان يدار محلياً من قبل المملكة" منذ إنشاء الميناء تزامناً مع عقد امتياز شركة "جيتي للزيت" بالخمسينيات الميلادية إلى أن تسلمت سلطات الكويت إدارتها المحلية؛ إنفاذاً لاتفاقية تقسيم المنطقة جغرافياً بين البلدين, حينذاك استوطنها المواطنون السعوديون العاملون بالشركة، واكتسبت مسماها تيمناً بتدشين جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - لأول شحنة نفط".

وأضاف البيان: "لقد عانى السكان وجميعهم من السعوديين منذ البدايات الأولى لإنشاء المنطقة، من إهمال الشركات المتعاقبة "جيتي, تكساكو, شيفرون" في تحسين المستوى المعيشي والبيئة الاجتماعية للموظفين القاطنين بميناء سعود, بل إن الشركات تجاهلت تأمين مساكن تليق بالسكن الآدمي لعموم موظفيها, فأبقت موظفيها يقطنون بيوتاً من الصفيح والأخشاب في ظروف إنسانية صعبة، متجاهلة تقديم أبسط مقومات الحياة الإنسانية لهم ولأسرهم, فالطرقات ترابية وتفتقر المنطقة لوجود أي مرافق خدمية أو صحية.

وتابعوا: "دولة الكويت - من مبدأ حق السيادة على أراضيها - رفضت منح السكان السعوديين حقوق البناء، أو إعادة ترميم ما يتلف من مساكنهم القائمة, في التسعينيات عرضت على السكان مخططاً بالقرب من الطريق الدولي "طريق خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز" إلا أنهم رفضوا التخلي عما اعتبروه موقعاً تعايشوا معه وفيه لسنوات طويلة, ونشأت فيه أسرهم وتكونت صداقاتهم, وأصبح المكان جزءاً من كيانهم وعنصراً من عناصر تواجدهم".

وأشاروا إلى أن نحو 400 أسرة سعودية لا زالت تقاوم الضغوط بجلد في الزور "ميناء سعود سابقاً" بعد أن قررت السلطات الكويتية هدم جميع منازل المنطقة وتهجير السكان, فأصبحوا يعانون الأمرين أمام خيارين كلاهما صعب, موضحين أن الانتقال للإقامة في محافظة الخفجي، الأقرب لميناء سعود تواجهه صعوبة العثور على السكن، وارتفاع إيجار العقارات، ومشقة الانتقال من ميناء سعود وإليه, والخيار الأكثر صعوبة عدم القدرة المالية على امتلاك سكن.

وقالوا: إنهم ترددوا على السفارة السعودية بالكويت، ولم تستطع تقديم شيء، حيث إن لا صحة لما يتردد عن إعطائهم مهلة لمدة سنتين لمغادرة المنطقة، والبحث عن مقر سكنى بديل داخل الكويت أو خارجها.

واستطرد البيان: "صحيح أن تقسيم المنطقة إدارياً وجغرافياً بين البلدين ربما رتب لأوضاع السعوديين المقيمين آنذاك، الذين جرى تعدادهم وحصر مساكنهم, ولكن هناك أكثر من 800 وحدة سكنية تقلصت إلى النصف على مدى العقود الثلاثة الأخيرة".

وتابعوا: "ميناء سعود أو الزور.. أياً كانت التسمية، لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل معاناة مواطنين سعوديين، خدموا الدولة في مجال صناعة البترول منذ بداياته، تحولوا إلى رعايا أجانب بدولة شقيقة، فيما كانوا ينعمون على ثرى وطنهم".

واختتموا شكواهم بالقول: إن ما نشرته إحدى الصحف الكويتية عن إبلاغ المواطنين السعوديين بضرورة الإخلاء خلال شهر، على اعتبار أنهم عوضوا بأراضٍ في منطقة الخيران الجديدة بدلاً من عقاراتهم في منطقة الزور- وأنهم تسلموا وثائق تملك الأراضي منذ خمسة أعوام، وذلك عملاً بالاتفاقية المبرمة بين الكويت والمملكة العربية السعودية بشأن أملاك رعايا البلدين في المنطقة المقسومة - عار من الصحة، وناشدوا المسؤولين بالتدخل العاجل لإنقاذهم وإنقاذ أسرهم.





آلاف العمال يسعون لمغادرة السعودية


لم يتضح بعد التأثير الاقتصادي لمغادرة عدد كبير من العمالة الوافدة للسعودية

يتزاحم آلاف العمال الأجانب لمغادرة السعودية مستفيدين من قرار حكومي بإعفاء العمالة الوافدة من دفع أي رسوم أو غرامات لانتهاك شروط التأشيرات.

واصطف آلاف العمال اليوم أمام مكتب الجوازات الرئيسي في الرياض للحصول على تأشيرات خروج.

يأتي القرار السعودي ضمن إصلاحات حكومية شاملة لمعالجة مشكلة البطالة بين السعوديين من خلال حمل الشركات على تشغيل المواطنين الذين لا يمثلون حاليا إلا 10% من العاملين في القطاع الخاص, بدلا من الوافدين الذين يقارب عددهم تسعة ملايين شخص.

وتقول بعض الشركات إن ارتفاع نسبة الوافدين بين العاملين يرجع إلى أن السعوديين يطلبون أجورا أعلى، كما أن فصلهم من العمل أصعب.

وتقول شركات أخرى لا سيما الشركات العاملة في مجالات تتضمن أعمالا يدوية إن هذه الأعمال لا تجذب السعوديين.

حملة
وقد بدأت السلطات السعودية في وقت سابق من هذا العام حملة على مخالفي شروط الإقامة من خلال التفتيش المفاجئ في الشوارع وفي مقار الشركات. وأعقب ذلك في بعض الحالات ترحيل المخالفين.

وكانت السعودية قد تغاضت طويلا عن تأثير قوانين العمل الصارمة التي تطبقها على الأجانب، الأمر الذي أدى إلى سوق سوداء ضخمة للعمالة الوافدة.

ونقل الإعلام المحلي عن المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات قوله إن 124 ألف شخص غادروا البلاد منذ أوائل أبريل/نيسان الماضي بعد أن أعلنت الحكومة آنذاك فترة سماح مدتها ثلاثة أشهر تتيح للوافدين المخالفين تصحيح أوضاعهم.

وفي المملكة أعداد كبيرة من العمال من الهند وباكستان ونيبال وسريلانكا وبنغلاديش والفلبين وإندونيسيا واليمن وإثيوبيا ودول عربية أخرى. وبموجب نظام الكفيل السعودي لا يمكن للعامل الوافد أن يعمل إلا لدى كفيله وفي المهنة المسجلة في تصريح الإقامة.

وكثيرا ما يشكو الوافدون المستقدمون للعمل في شركات سعودية من أنهم يتقاضون أجورا أقل كثيرا مما وعدوا به أو من عدم قدرتهم على مغادرة البلاد لأن الكفيل يحتجز جوازات سفرهم, ونتيجة لذلك يخالف كثيرون القانون لترك كفيلهم والانتقال إلى عمل أفضل.

ومن بين الممارسات غير القانونية الأخرى المألوفة ما يعرف بنظام "التأشيرة الحرة" الذي بموجبه يسمح الكفيل للعمال بالعثور على عمل بديل مقابل عمولة يحصل عليها لتجديد تصاريح الإقامة أو استخراج تأشيرة المغادرة.

التوطين
وفي العام الماضي فرضت وزارة العمل السعودية قواعد لإجبار الشركات على توظيف مزيد من السعوديين من خلال فرض غرامات وقيود على التوظيف على الشركات التي لا تلتزم بحصص التوطين.

ونقلت الصحف السعودية عن وزير العمل أمس قوله إن القواعد الجديدة أدت إلى توطين 600 ألف وظيفة حتى الآن.

وفي أوائل أبريل/نيسان الماضي، أمر الملك عبد الله بن عبد العزيز بمنح المخالفين مهلة ثلاثة أشهر لتوفيق أوضاعهم بتغيير الكفيل أو المهنة دون التعرض للعقوبات المعتادة.

لكن كثيرين من العمال لم يتمكنوا من نقل كفالتهم إلى مستخدميهم الحاليين أو تغيير المهنة في تصاريح الإقامة لأن ذلك قد يعرض الشركات التي يعملون فيها لمخالفة حصص التوطين. وقال آخرون إن الكفيل الحالي يطلب مبلغا ماليا كبيرا مقابل نقل الكفالة لصاحب العمل الجديد.

ولذلك قرر كثير من العمال الأجانب العودة إلى بلدانهم. وقال مسؤولون إنه سيسمح للعمال الأجانب بالتقدم للحصول على تأشيرة أخرى للعمل في المملكة إذا غادروها خلال فترة السماح.

ولم يتضح بعد التأثير الاقتصادي لمغادرة هذا العدد الكبير من الأجانب. وقالت صحيفة أراب نيوز اليوم إن بعض أشغال الطرق في الرياض تأخرت بسبب نقص العمالة الوافدة، لكن بعض الاقتصاديين في المملكة قالوا في وقت سابق إن الشركات السعودية تميل إلى الإفراط في التوظيف نظرا لانخفاض تكلفة العمالة الأجنبية.




العمالة تتسابق لتحسين أوضاعها قبل انتهاء المدة المحددة
مكاتب الجوازات تشهد اختناقات عمالية.. وبطء الإجراءات سبب تكدسهم
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
 

تتسابق العمالة الوافدة في السعودية، هذه الأيام لاقتناص فرصة تصحيح الأوضاع التي تنتهي بعد شهر تقريبا وسط أجواء مزدحمة ومتكدسة ومتشنـجة أحيانا.

وفي بعض الأحيان تشهد الشوارع المحيطة بمكاتب الجوازات والعمل اختناقات عمالية تسفر عن حوادث بسيطة.

ويلقي المراجعون اللوم تجاه هذا الازدحام إلى بطء الإجراءات المرافقة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة، وسبب آخر يتعلـق بعدم فهم هذه العمالة للإجراءات ما يتسبب بهذه الأعداد المتكدسة.

وكانت وزارتا الداخلية والعمل في السعودية قد دعتا جميع المنشآت، والعمالة الوافدة إلى المسارعة بتصحيح مخالفات نظامي الإقامة والعمل، والاستفادة من الاستثناءات والتسهيلات التي وافقت عليها الحكومة، قبل انتهاء فترة المهلة التصحيحية والممتدة حتى الثالث من يوليو المقبل.

وتشمل هذه الاستثناءات إعفاء جميع الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل والراغبين في تصحيح أوضاعهم والبقاء للعمل في المملكة من العقوبات والغرامات المرتبطة بمخالفاتهم باستثناء الرسوم.

إضافة إلى تسهيلات أخرى، فيما لا تشمل هذه الاستثناءات المتسللين إلى المملكة بطريقة غير شرعية.

وفي وقت سابق قال نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، في تصريح له عبر نشرة الرابعة على شاشة "العربية": "إن هناك إعفاءات وتسهيلات كثيرة حظيت بها العمالة وأصحاب الأعمال في المملكة، شملت إعفاء من الرسوم والغرامات لمن يغادر المملكة".

وأشار الحقباني إلى أن هناك إعفاء من رسوم تعديل المهنة، وذلك بهدف تشجيع العمالة لتصحيح أوضاعهم، كما شمل التصحيح القادمين إلى الحج والعمرة، وانتهاء فترة إقامتهم لتصحيح أوضاعهم.

أما بالنسبة للمستفيدين من القرار، أوضح نائب وزير العمل، أن التصحيح يشمل جميع الجنسيات، فلا توجد أي جنسية غير مخولة، والهدف هو تصحيح الأوضاع وتقليل حجم المخالفات، والتي جاء أبرزها في عدم صلاحية الإقامة.

وأشار الحقباني إلى أن المهلة المحددة هي للمزيد من التسهيل، فمن المفترض أن تكون العمالة بوضع سليم، علما بأن كثيراً من الإجراءات اليومية الحكومية اليوم تقدم من خلال التعاملات الإلكترونية، ما يسهل عملية المنشآت.




رجال الأعمال يرفضون رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين إلى 5800 ريال

رجال الأعمال يرفضون رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين إلى 5800 ريال
الرياض / طالبت اللجنة الوطنية للجان العمالية برفع الحد الأدنى لأجور السعوديين بالقطاع الخاص إلى 5837.50 ريال.

وقال رئيس اللجنة نضال رضوان، إنه لا يجب أن يعمل أي عامل مواطن بأقل من هذا الراتب شهريا، وخاصة الكاشير وحراس الأمن حتى يعيش حياة كريمة، مشيرا -حسب الوطن، إلى أن هذا الرقم جاء من خلال دراسة واقعية قامت بها اللجنة.

وأكد رضوان أن أصحاب الأعمال رفضوا المقترح، وقال أن التجار جشعون بشكل غير مبرر، بحيث لو أن ثورا سقط في جبال الهملايا لقالوا إنه سبب في رفع الأسعار.




الأسواق النسائية المغلقة جدل وفرجة


ما تزال الأسواق النسائية تجد جدلا وسط المجتمع النسائي، بين رفض وتأييد، حيث إن هناك شريحة من روادها لديهم وجهة نظر مؤيدة لهذه الأسواق التي تعرض في معارضها العديد من المنتجات المستوردة وأعمال الأسر المنتجة التي لقيت إعجاب واستحسان زوار الأسواق النسائية وهي تحمل خصوصية نسائية، مشيرين إلى أنهن أصبحن يتعاملن مع نساء مثلهن، حيث نجحت في استقطاب عدد من النساء والفتيات للتسوق بكل يسر وسهولة وذلك لما يوفره السوق من حرية للمرأة لا تجدها في أسواق أخرى.

فيما ترى نساء أخريات أن مثل هذه الأسواق لم تحقق أي هدف خاصة أهداف التنمية، وإنما وجدت لخدمة فئة معينة من سيدات الأعمال من خلال عرض منتجاتهن المحلية والمستوردة في مثل تلك الأسواق لتكسبهن الحلال.. «عكاظ» زارت سوق «الملطاني مول»، وهو السوق الأول للنساء في محافظة الطائف والذي مازال صامدا أمام التحديات التي واجهته في الأعوام السابقة، بعدما حقق نجاحات لم يتوقع أن تحققها.

العرض والطلب

تقول كل من نوف الغامدي ومرام الجدعاني وريم الحارثي وبثينة المرزوقي وهبة العتيبي، إن الأسواق النسائية ما هي إلا عرض فقط للمنتجات، مشيرات إلى أن السوق النسائي له رواد كثر، إلا أنهن لا يمثلن كل شرائح المجتمع، وقلن إن عددا منهن ضد هذا التمييز في النوع، منتقدات طريقة العرض والبيع، كما عبرن عن عدم رضائهن بنوعية المنتج قبل الأسر المنتجة والمستثمرات، سواء كان صناعة محلية أو مستورد. أما الأسر المنتجة فهي تعيش معاناة بين أمل الاستثمار ونظرة المجتمع.

خدمة اجتماعية
وأكدت عدد من سيدات الأعمال والمستثمرات، أن منتجاتهن ومعروضاتهن تلقى إقبالا كبيرا من قبل جميع فئات المجتمع، وقلن لـ «عكاظ» إنهن سبق أن طالبن أن يكون للأسر المنتجة سوق عبارة عن معرض للأسر المنتجة، يكون مقرا رسميا لهم في المحافظة.

وأكدت نوال محمد، أن مثل الأسواق النسائية ليس إلا خدمة اجتماعية في مكان معين لعرض بعض المنتجات النسائية الخاصة، وأنها عادة ما يكون الإقبال عليها ضعيفا جدا لأن هناك من الأسواق والمولات ما نجد احتياجانا بها أكبر وأشمل ولكن وجودها يمثل شيئا لبعض الفئات من سيدات المجتمع.

ملتقيات وفعاليات

أما هند الحربي فتشير إلى أن مثل هذه الأسواق النسائية أصبحت من أهم الملتقيات والفعاليات التي تخدم المرأة والطفل على حد سواء، كما أنها يجب أن تكون جاذبة لكل فئات المجتمع وليس فقط مجرد جعلها معرضا للعرض والطلب فقط، وأضافت «ما نشهده في هذا السوق اليوم بداية موفقة لمستقبل استثماري ناجح بكل المقاييس، ولكن يحتاج للكثير من العمل ليصبح من أهم الأسواق الرائدة». وذكرت الحربي أن ما نشاهده في هذه الأسواق النسائية ما هو إلا دمج بين المستورد والمحلي وأن كلا له زبائنه.

أما وداد الخالد، فقالت «أؤيد هذه الأسواق النسائية لما فيها من خصوصية تامة للمرأة والطفل، إلا أنها تحتاج لتطوير حتى تكون جاذبة للفتيات وكذلك يتغير فكر المجتمع حولها فيتقبلها خاصة أن المجتمع أصبح اليوم أكثر وعيا من ذي قبل».

وأشارت الخالد إلى أنها منحازة لهذه الأسواق وهي من روادها، وأضافت «هذا هو السوق الوحيد في محافظة الطائف، لذلك لا نجد فيه كل ما نريد وليس هناك خيارات كثيرة خاصة في تصميم الأزياء وكذلك بعض منتجات الأسر المنتجة التي لا نجدها إلا في هذا السوق، لذا أتمنى أن يكون أوسع وأشمل بكثير مما هو عليه الآن». أما أم نايف فتقول إن السوق أصبح معروفا لكثير من سيدات المجتمع وأنهن يأتين إليه من مختلف الأمكنة ليجدن فيه ما يردن، خاصة فيما يخص تنسيق الحفلات وتصميم الأزياء وغيرها من المعارض، معربة عن أمنياتها بأن يتوسع السوق بشكل أكثر شمولا ليخدم نساء المنطقة كافة.

غياب تنظيم

وتشير سيدات الأعمال أم عبدالرحمن إحدى المستثمرات في سوق الملطاني، إلى أن السوق في السابق لم يشهد إقبالا من الزائرات، مرجعة ذلك إلى عشوائيته وعدم تنظيمه ولكنه حينما تم إعادة هيكلته وتنظيمه وترتيب معارضه أصبح أكثر جذبا، حيث إن المستهلكين أصبح عندهم اهتماما بالأسواق النسائية الخاصة ليصبح أحد أهم الأسواق في الطائف معربة عن أمنياتها في أن يكون هناك سوق خاص بالمعارض المجهزة للأسر المنتجة بدلا من العشوائيات التي تعرض بها الأسر المنتجة منتجاتهم على حسب قولها. من جهتها أكدت ريما العتيبي نائبة مديرة سوق الملطاني مول، أن السوق وضع لخدمة المرأة في المنطقة وليساعدهن على الاستثمار، حيث وفر السوق عددا من الفرص الوظيفة لعدد من مخرجات التعليم وما إلى ذلك وأن الأمر لم يتوقف على ذلك بل تم توفير جميع المتطلبات التي تحتاجها المعارض.

وأوضح مجدي مبارك الزيادي المسؤول عن سوق الملطاني في أحد مولات الطائف، أن فكرة السوق النسائي جاءت لتتماشى مع ذوي الدخل المحدود، وذلك لخدمة المجتمع وخدمة عدد من الأسر ذات الدخل المحدود، حيث تقوم إدارة السوق بعمل كل التجهيزات للمعارض التي يتم استئجارها بسعر رمزي جدا يتناسب جميع الفئات التي تبحث عن دخل ثابت لها.

إمكانيات ضعيفة

أوضح مجدي الزيادي المسؤول عن سوق الملطاني أن السوق لم يوجد إلا كوقف اجتماعي بعيدا عن الاستثمار، حيث ينظم أكثر من 15 معرضا و35 كشكا بمساحات ومواقع مختلفة داخل المجمع، كما وفر أكثر من 60 وظيفة للفتيات السعوديات، وأضاف «سوق الملطاني النسائي فتح باب التدريب للخريجات من جامعة الطائف، حيث 90 في المئة من طالبات كلية الإدارة المالية بأقسامها يتم تدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل من خلال المجمع التجاري الاجتماعي».

وأكد الزيادي، أن سيدات الأعمال في الطائف إمكانياتهن المادية من حيث رأس المال ضعيفة، وأنه من أجل ذلك جعلنا المجمع اجتماعيا يستضيف الجمعيات وكذلك بعض مراكز التأهيل وغيرها لتفعيل بعض الفعاليات، وكذلك لاستضافة بعض ورش العمل والدورات من قبل مركز سيدات الأعمال في الغرفة التجارية بالطائف لتعريفهن بكيفية الاستثمار، وأضاف، ثقافة الاستثمار والتجارة عند النساء تحتاج إلى دورات لإكسابهن الخبرات اللازمة.



السعودية تضبط 57 ألف قضية سرقة منها 65 سطو مسلح في 2011
منطقة الرياض احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد القضايا المسجلة لتصل إلى 19460 قضية
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م

بلغت قضايا السرقة التي حدثت خلال عام 2011 في السعودية 57396 قضية، فيما سجّلت التقارير الأمنية أن عدد قضايا "النشل" بلغ 4182 قضية، و65 قضية سطو مسلح وفقا لما ذكرته صحيفة "الحياة".

وكشف تقرير أمني عن أن منطقة الرياض احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد السرقات، إذ بلغ عدد القضايا المسجلة فيها 19460 قضية سرقة، وجاءت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثانية بـ13433 قضية، تلتها المنطقة الشرقية بـ5997 قضية.

وحلّت منطقة المدينة المنورة رابعة بـ4060 قضية سرقة، تلتها منطقة حائل بـ3087 قضية، ثم القصيم (2661 قضية)، وجاءت بعدها منطقة تبوك (2621 قضية). وجاء في التقرير أن منطقة عسير سجّلت 1981 قضية سرقة، تلتها منطقة الجوف بـ1721 قضية، ثم منطقة جازان بـ913 قضية سرقة، وبعدها منطقة الحدود الشمالية (649) ثم منطقة الباحة (627). وجاءت منطقة نجران مسجلة أقل قضايا السرقة بـ186 قضية سرقة فقط.



"آل فريان": الموافقة ستدعم الجمعية وتشجعها لمواصلة أداء رسالتها
خالد بن بندر رئيساً لتحفيظ الرياض وتركي بن عبدالله نائباً له


سبق- الرياض:
 وافق أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز على توليه الرئاسة الفخرية للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المنطقة، وأن يكون نائبه الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز.

وأعرب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض الشيخ سعد بن محمد آل فريان عن سعادته الكبيرة وكل منسوبي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم من طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات وهيئة تعليمية وهيئة إدارية، بموافقة أمير منطقة الرياض على تولي الرئاسة الفخرية للجمعية، وموافقة نائبه على أن يكون نائباً للرئيس الفخري للجمعية، لما في ذلك من دعم وتشجيع للجمعية لمواصلة أداء رسالتها في خدمة كتاب الله العزيز.

وأضاف "آل فريان": لقد سعدت الجمعية طوال السنوات الماضية بالرئاسة الفخرية من الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عندما كان أميراً لمنطقة الرياض، حيث شهدت الجمعية خلال تلك الفترة قفزات نوعية ودعماً سخياً من سموه، حيث تفضل بمبلغ مليوني ريال سنوياً للجمعية، وتكفل براوتب معلمي أكثر من 50 حلقة تحفيظ سنوياً، ودعم الجمعية من خلال دعوة رجال الأعمال والمحسنين إلى التبرع.

وتابع: كما يدعم الجمعية بخبرته الإدارية وحكمته، فجزاه الله خير الجزاء، كما تتبرع حرم ولي العهد الأميرة فهدة بمبلغ مليون ريال سنوياً، ومن بعده كان الأمير سطام سنداً قوياً للجمعية، والآن تنتقل رئاسة الجمعية الفخرية إلى الأميرين الكريمين خالد بن بندر، والأمير تركي بن عبدالله نائباً له، ليواصلا المسيرة، ويدعما الجمعية ويطورا من عملها ونشاطها وبرامجها.

وأشار "آل فريان" إلى أن الجمعية يدرس بها حالياً قرابة 130 ألف طالب وطالبة في مدينة الرياض وحدها، موزعين على حلقات الآلاف من المساجد والمدارس النسائية، إلى جانب ثمانية معاهد إعداد معلمي ومعلمات تحفيظ القرآن الكريم، فضلاً على 30 فرعاً للجمعية في منطقة الرياض.

مضيفاً أن الجمعية تعمل على التوسع من الجانب الكمي والكيفي، لتغطي جميع المساجد التي يرغب أهلها في أن تقام عندهم حلقات تحفيظ لأبنائهم، وكذلك المدارس النسائية للطالبات.

مشيراً إلى أن الجمعية انتهت من تطوير أساليب عملها باستخدام التقنية الحديثة في الحلقات والمدارس النسائية، كما يشرف على أعمال الجمعية محاسب قانوني معتمد.



أمير عسير يكلف طبيباً بالعمل في الإمارة لتسريع إجراءات المرضى


وجّه أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، الشئون الصحية بتكليف طبيب للعمل يومياً في الإمارة؛ لتشخيص المرضى وإعطاء تقارير فورية عن حالتهم الصحية، وتجنيبهم مراجعة جهات خارجية لأخذ التقارير.

وسيعمل هذا القرار على تسريع الإجراءات، واختصار وقت المرضى، خصوصاً أولئك الذين هم في حاجة ماسة للعلاج، وسيقوم الطبيب المكلف كذلك بدراسة التقارير المقدمة من المراجعين، وإحالتها للمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، وفقاً لصحيفة "عسير".







الرياض: ضوابط جديدة لتشجيع الاستثمار السياحي في وادي حنيفة

أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، اليوم عن مجموعة جديدة من الضوابط لتطوير في منطقة وادي حنيفة وروافده، تهدف إلى تعزيز الاستفادة من الوادي كمنطقة ترويحية، وتشجيع الاستثمار فيه، بما يتناسب مع بيئته وتكوينه الطبيعي، مع المحافظة على كل من الأنشطة الزراعية والرصيد التراثي التي يحتضنهما الوادي ورفع كفاءتهما.

وحسب بيان رسمي للهيئة فإنه تم تقسيم حوض الوادي الرئيسي والأودية الرافدة له، إلى ثمانية مناطق مختلفة، وهي منطقة مجاري مياه السيول، ومنطقة بطون الأودية، ومنطقة سفوح الأودية وحواف الظهار، ومنطقة الظهار الواقعة غرب الوادي، ومناطق التجمعات السكنية والمناطق الحساسة بيئياً، ومناطق المحميات، ومناطق المباني التاريخية والثقافية.

ووفق البيان، فإنه يمنع في هذه المناطق تقسيم الأراضي أو إقامة أية مبان أو منشآت، فيما عدا مناطق التجمعات السكنية والتي اشترطت فيها الهيئة أن يكون الاستخدام السكني على الكثافة العمرانية المنخفضة (دورين كحد أقصى)، كما تقتصر الأنشطة التجارية في منطقة الوادي داخل هذه التجمعات فقط، مع منعها على طول الوادي.

وأوضح البيان أن الضوابط اشتملت أيضا على السماح في المناطق بالاستعمالات الزراعية والترويحية والمرافق والمنشآت والمنتجعات والاستراحات الريفية والبيئية، فيما تقتصر استعمالات الأراضي في جميع المناطق على الخدمات الوطنية والإقليمية، فيما عدا المناطق الحساسة البيئية والمحميات الطبيعية.

واختتم البيان بضوابط المناطق والمباني التاريخية والثقافية أو التي تحتاج لمعالجات بيئية، وتتطلب تقديم دراسات تاريخية وثقافية عند تطويرها وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وكذلك إعداد الدراسات البيئية اللازمة لمعالجة المنطق المتأثرة بيئياً.



​أكد أن مجامع الإفتاء أجازت التبرع بالأعضاء
"البيشي": الشرع يرفض التعويضات "الخرافية" عن الأخطاء الطبية


أكد أستاذ الفقه والسياسة الشرعية عضو اللجنة الشرعية لجمعية تنشيط التبرع بالأعضاء (إيثار) الدكتور محمد البيشي، أن التعويضات المبالغ فيها نحو الأخطاء الطبية، غير موجودة في السعودية بينما تشتهر الدول الغربية بالمطالبات الباهظة في مجال التعويضات، في الوقت الذي يحق للمتضرر فيه طلب تعويض مالي مواز لحجم الضرر من مرتكب الخطأ من الطاقم الطبي أو الجرّاح أو الممّرض أو الصيدلاني، إلا أنه أرجع تقدير حجم الضرر الحقيقي إلى لجنة شرعية قضائية هي التي تفصل بين هذه المطالب أو الشكاوى ويكون بعضها كيدياً، ولذا يتم رفضها.

وقال الدكتور البيشي خلال ندوة له في ديوانية الأطباء باستضافة الدكتور عبدالعزيز التركي رئيس الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان أقيمت مساء أمس بمدينة الخبر: إن التعويضات عن الأخطاء الطبية تنقسم إلى الحق الخاص والمتعلق بالمريض المتضرر أو ذويه، وقد يصل هذا الحق التعويضي من الناحية الشرعية في أقصاه إلى الدية المحددة بالقتل الخطأ, أما الجانب الآخر في التعامل التنظيمي وفق السياسة الشرعية مع هذه الأخطاء فهي العقوبة المقررة لصالح الحق العام أو ما يسمى بسلطة ولي الأمر في إيقاع العقوبة المناسبة، والذي جاء مفصلاً في نظام مزاولة المهن الصحية في الفصل الرابع، منها سحب الرخصة أو إلغاء التعاقد معه أو الغرامة الجزائية بحسب نوع الخطأ وحجمه وظروف التفريط والتعدي، أو غيرها من العقوبات التي تلحق بمن يرتكب الخطأ الطبي الذي يؤدي إلى ضرر مستدام أو تلف جزء من أجزاء الجسم بل قد يفضي إلى الوفاة.

وفيما يخص الموقف الشرعي من التبرع بالأعضاء خصوصاً من قبل الشخص المتوفى دماغياً وصحة خلاف العلماء الشرعيين حول هذه المسألة الحساسة قال الدكتور البيشي: "مجامع الإفتاء كلها على جواز التبرع بالأعضاء، والجدال في حال الوفاة الدماغية إذ قد أفتى مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثالثة المنعقدة في عمّان 1407هـ بأن هذا الوفاة "حقيقية" ويبنى عليه جواز التبرع بالأعضاء، كونه يساهم بإذن الله في إنقاذ حياة أناس، وقد اعتمد المركز السعودي لزراعة الأعضاء هذه الفتوى في حالات الحوادث وما يسمى بوضعية ما بعد الغيبوبة، والذي لا أمل له في العودة للحياة".

وبين الدكتور البيشي العديد من العقوبات التي يفرضها الشرع حول الأخطاء الطبية مستعيداً ذاكرة (الطب في الإسلام) وهو العنوان الذي اختاره للندوة التي شهدت مداخلات عديدة من الأطباء الحاضرين حول الكثير من الأمور المتعلقة بالطب والشريعة والعقوبات المقررة في الشرع والنظام المطبق في السعودية.

ومن بين المناقشات الشرعية المتعلقة بالطب التي تم تناولها خلال الندوة حديث (بول الإبل) وكذلك الأحاديث حول معاقبة أحد المستشفيات لممرضات سعوديات رفضن القيام بكشف عورات رجال مسنين من أجل تحميمهم وتركيب أجهزة القسطرة وغير ذلك من الأمور المرتبطة بمهنة الطب والمنظور الشرعي لها، حيث بين البيشي أن حديث (بول الإبل) صحيح وسنده موثوق ولا يمكن إنكاره ونفي وجوده، وأن ما صرّح به أحد الكتاب إثارةٌ لجزئية ليست محل نقاش.

كما شدد على أن الضرورات تبيح المحظورات وفق حدود معينة وضيقة جداً تلبي الحاجة دون أي مبالغة في القيام بالفعل المحرم في الظروف العادية التي لا تقتضيها الضرورة أو الحاجة الطبية، ويمكن تلافي الفعل المحرم بفعل مباح في الجانب الطبي.

كما أوضح د. البيشي أن هناك علاجات نبوية، منها ما ذكر في الأحاديث الشريفة الصحيحة مثل حديث (أكل سبع تمرات عجوة على الريق)، (والحبة السوداء شفاء لكل داء) وأوضح أن الطب النبوي التجريبي أو النظري النفسي كالرّقية يجب أن تأخذ مسارها المناسب ضمن العلاجات الروحانية في المصحات النفسية.

وطالب في الختام بإيجاد مؤتمرات فقهية وورش عمل بالمنطقة الشرقية تجمع الفقهاء بالأطباء لطرح المستجدات الطبية وتداول الخبرات بينهما للخروج بنتائج تخدم الواقع الطبي بما يتوافق مع أحكام الشريعة، خاصة وأن حفظ حياة الإنسان جعلها الشارع من المقاصد الخمسة المهمة، وأما عن دور الهيئة الشرعية الطبية فهو قاصر على قضايا الأخطاء المهنية والتعويضات حسب النظام المختص بتكوينها.​




دراسة: "الكولسترول والدهون" يتصدران أهم العوامل المسببة للأمراض في المملكة



أكدت دراسة طبية حديثة أن ارتفاع مستويات الكولسترول الضار والدهون يأتيان في مقدمة عوامل الخطورة المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وشملت الدراسة التي أجراها مجموعة من الأطباء والاستشاريين وأعلنت نتائجها في مؤتمر صحفي بجدة، 4378 حالة من الجنسين ممن تجاوزت أعمارهم 18 عاماً تم فحصهم بشكل متزامن في عيادات الطب العام بالمملكة و13 دولة أخرى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكدت وجود ستة عوامل رئيسية تزيد من احتمالات التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية وهي ارتفاع معدلات الكولسترول الضار والدهون بالدم، والبدانة، والسمنة في منطقة البطن، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم. ووفقا لنتائج الدراسة فإن 70 % ممن يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وجد لديهم ارتفاع مستويات الكولسترول الضار والدهون في الدم، والذي يرتبط غالباً بالنظام الغذائي ونمط الحياة غير الصحي، فيما تأتي السمنة في المرتبة الثانية من حيث الانتشار بنسبة 68 %.



استشاري صدرية: يجب طمأنة الناس بدلا من إرهابهم بفيروس كورونا


الدكتور ماجد عبدربه أثناء حديثه لمحرر نسيح
حوار - ياسر حامد / طالب الدكتور ماجد عبد ربه أستاذ الطب في جامعة الزقازيق بمصر واستشاري الصدر والحساسية بمستشفى الفلاح بالعاصمة السعودية الرياض بطمأنة الناس فيما يتعلق بفيروس كورونا الذي بدأ ينتشر في المملكة بدلا من إرهابهم وتخويفهم، وقال الدكتور ماجد في حواره مع صحيفة نسيج الإلكترونية أن فيروس كورونا مثله مثل أي فيروس يمكن التغلب عليه بتقوية المناعة، وذكر أن هناك إشكالية في تشخيص مثل هذه الأمراض لأنها تحتاج الى معامل كبيرة غير متوفرة في المستشفيات الخاصة، وأن الفحص مكلف جدا، وتحدث الدكتور عبدربه عن الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي في المملكة وكيفية انتشارها وكيفية الوقاية منها خلال الحوار التالي:

في البداية حدثنا عن الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي ومنتشرة في السعودية؟

في المملكة عموما هناك انتشار كبير لأمراض الحساسية التي تصيب الجهاز التنفسي عموما بدءا من الأنف والجيوب الأنفية والرئتين، والسبب في ذلك يعود الى طبيعة الجو هنا الى حد ما متقلب ونسبة التلوث عالية في بعض المدن المزدحمة مثل الرياض، ومصادر التلوث بعضها مخفي والبعض معروف، والناس في الغالب لا تنتبه لها، وهناك أيضا عوادم السيارات والمكيفات والمناطق الصناعية وطبيعة المباني السكنية التي لا يوجد فيها تهوية كافية، وكل هذه الأشياء سبب رئيسي لانتشار حساسية الصدر.

ومن خلال عملي الذي امتد لعشر سنوات لاحظت أن الحساسية منتشرة انتشار كبير والأغلبية هنا لديهم حساسية في الجهاز التنفسي، وأمراض الحساسية جزء أساسي من علاجها وقائي مثل عدم التعرض للأشياء المهيجة للجهاز التنفسي.

نحن محتاجين للنظر مرة أخرى في عملية التهوية وعمليات إزالة المصانع القريبة من المساكن، والشكل العام للمنازل وطبيعة المناطق الصناعية كوجودها في وسط البلد ، ولابد أن نفكر في إيجاد حل للمدن المزدحمة لتخفيف التلوث.

هل لهذه الأمراض وقت معين لظهورها؟

هنا على مدار العام نجد أن هذه الأمراض متواجدة وليس لها وقت، أحيانا في اليوم الواحد يمر عليك أربعة فصول كما يحدث في الرياض، بالإضافة الى التكييف والاعتماد عليه. ومعروف أن هذه المكيفات تحوي غبار وأشياء كثيرة تساهم في انتشار الحساسية. والناس ينظرون الى أمراض الحساسية على أنها أشياء مؤقتة وستزول مع العلاج، والمريض يحس بتحسن وهي نظرة خاطئة ويفترض أن تكون النظرة لها على أنها مثل السكري والضغط ومن الأمراض المزمنة ولابد أن يؤخذ لها العلاج باستمرار ومتابعة دورية مع أي طبيب متخصص.

ويجب أيضا أن يكون هناك توافق وتكامل بين الأطباء بصورة سنوية لوضع خطوط عريضة لهذه الأمراض وطرق علاجها ويجب الالتزام بها، وهناك حملات توعية بشكل كبير يجب إيصالها لكل الناس.

هل هذه الأمراض تصيب أعمار معينة؟

الأطفال بصفة عامة هم الأكثر تعرضا لأمراض الحساسية وهذا ناتج لتعرضهم لتقلبات الجو خاصة أيام المدارس حيث يكون النهوض في وقت مبكر و الجو يكون متغير، ويختلط التلميذ مع زملاءه ويتعرض للعدوى، وأيضا في الحافلة المدرسية يتعرض لغبار ودخان السيارات، وطبيعة الطفل مناعته ضعيفة، وعلى مستوى العالم معروف أن الحساسية تبدأ في سن مبكرة، ونادر جدا يصاب شخص كبير بالحساسية وقد يدخل فيها العنصر الوراثي.

هل هناك فرق بين الربو والحساسية؟

الربو البعض يسميه حساسية أو أزمة والربو هو الأزمة وهو الحساسية الصدرية وهي مسميات يتم استخدامها، و"كل واحد يقول الاسم الذي يراه مناسبا" والأهم أن تشخيصها سهل لأي طبيب متخصص، والطبيب العام له دور مهم في ذلك حيث يبدأ منه التشخيص و اكتشاف حالات الحساسية، ويمكن وصف الدواء المناسب لها، وقد يساهم المريض بشكل كبير في عدم التزامه بتعليمات الأطباء والعلاجات حيث تكون هناك عشوائية، وقد يساهم بعض الأطباء بعدم وضع الخطوط العريضة العالمية لعلاج الحساسية.

نلاحظ انتشار الأمراض الصدرية في موسم الحج، ما هو السبب؟

في موسم الحج تلتقي جنسيات من مختلف دول العالم، ومن دول غير مؤهلة ولم يتم فحص الحاج إن كان لديه أمراض معدية، وعلاوة على ذلك الأعمار تكون كبيرة وعندهم أمراض سواء سكري أو ضغط، كل هذه الأشياء الى جانب الزحام والمجهود العضلي الذي يبذل في المشاعر وكثافة السيارات والتلوث الكبير تساعد على ظهور أمراض الصدر والحساسية بين الحجاج.

ومعروف أن موسم الحج يسبق بداية الخريف حيث تكون هناك بعض الفيروسات المنتشرة وتتجمع في منطقة المشاعر وأحيانا يحدث اختلاط جيني بين أنواع الفيروسات ويظهر لنا حالات جديدة كما حدث في سارس وانفلونزا الخنازير، ومع الأسف مفهوم الناس أصبح خاطئ ويعمل لهم نوع من الفوبيا والخوف، وانتشار هذه الأمراض يعتبر عادي نسبة للزحام وبالتالي يصاب الشخص الذي يتعرض للعدوى ويكون جهازه المناعي ضعيف لأي سبب من الأسباب والتأثير عليه يصبح كبير.

هل هناك أدوية معينة للوقاية من هذه الأمراض الفيروسية؟

دائما نقول أن الوقاية خير من العلاج، لكن الوقاية لها اتجاهين الوقاية العامة بإتباع التعليمات مثل غسل اليدين وتغطية الفم أثناء السعال وعدم البصق على الأرض، التهوية والتغذية السلمية وهي أشياء ترفع المناعة الى جانب عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالغير.
أما الأمصال التي تؤخذ كل شخص له منظوره، بعضها قد يقلل الإصابة مثل مصل الحمى الشوكية والأنفلونزا، ونحن من المفترض أن لا نعممه ويجب أن يأخذها أصحاب المناعة الضعيفة مثل مريض السكر والكلى لو أصيب بأي عدوى تتفاقم لديه وبالتالي يمكن إعطاءه أمصال، أما الأدوية المضادة للالتهابات والفيروسات واستخدامها بشكل مناعي سيضعف من قيمتها إذا أردنا استخدامها في العلاج، والاستخدام بشكل وقائي يعطي فرصة للجراثيم لكي تأخذ منها مناعة وبالتالي نفقد أحد الأسلحة التي تستخدمها وقت الحاجة إليها، ويجب أن تستخدم لمريض تم تشخيصه بعد إجراء الفحوصات، وتستخدم بالشكل السليم وفي الوقت السلم، أما أسلوب الدعاية التي تكون للأدوية هي شركات مافيا بعيدة عن الطب، وهي أشياء تخص شركات الأدوية، ومن مصلحتهم إشاعة الخوف والرعب بين الناس، والناس ليس لديها معرفة ودراية لذلك تسارع الى الشراء وفي الأخير لا داعي لها.

هل الفيروسات التي تحذر منها منظمة الصحة العالمية حقيقية؟

بعضها فيه جزء من الحقيقة وجزء من الخيال، الجزء الحقيقي هو طبيعي الفيروسات المنتشرة في الجو عندنا والتي تصيب الجهاز التنفسي متعددة وتتبع لعائلات من ضمنها فيروس الأنفلونزا وفيروس البرد العادي، هذه الفيروسات بطبيعتها ضعيفة وهشة وسهل جدا أن يتغلب عليها الجهاز المناعي لجسم الإنسان العادي، وهذه الفيروسات المعدية تعطي الجسم مناعة على المدى البعيد من حدوث نفس المرض، وجرت العادة أن تتحرك منظمة الصحة العالمية خلال مارس وأبريل بحكم الأجواء في أوروبا وهي فترة نشاط الفيروسات ويبدأ البحث عن الفيروس المتوقع انتشاره في الشتاء القادم وتقام عليه بعض الدراسات ويستخرجوا مصل ويتم توزيعه بعد الإعلان عنه وأن هذا المصل للفيروسات التي ستنتشر العام القادم، الكل يبدأ في شراءه وتخزينه.

نلاحظ أن هناك أنفلونزا مثل الخنازير أو سارس تنتشر وفجات تختفي هل تكون انتهت نهائي؟

الفيروسات لا تختفي بشكل نهائي لكنها تتحور وأحيانا يلتقي أكثر من نوع ويتكاثر، وهذه الفيروسات لابد أن يكون لها عائل للحالة الموجودة فيها، والعائل يكون في الحيوانات أو الطيور يظل الفيروس كامن فيه حتى يكتمل ويتكاثر أو يتفاقم أو يتغير أو يتحور، والملاحظ أن هناك دارسين يقومون بإجراء دراسات على هذه الفيروسات للتعرف على الحمض النووي الخاص بها لكي يصلوا للخصائص، ويضعون احتمالين ربما تحدث أو لا تحدث، وسبق أن كثر الحديث عن "اتش وان" وقيل أن الدنيا ستتغير ، والكل يبحث عن المصل، كل ذلك وهم في وهم والغرض تسويق المصل فقط، وهي عملية اقتصادية سياسية بحتة، ولكن الجزء الذي يخصنا نحن كأطباء نلاحظ أن هناك أعراض غير معتادة وهي تتكرر بشكل عدوى في مصنع أو في مجموعة ونحن نبحث عن السبب والبحث عنه صعب لأن الفحوصات صعبة جدا، والإنسان يبدأ يعالج على الشيء الذي سمعه، ووزارة الصحة السعودية عملت مشكورة على إجراء فحوصات بالمجان في بعض المستشفيات للحالات المشكوك فيها، وفحص الحالة الواحدة يكلف علاج 50 حالة، لذلك يتم اللجوء الى العلاج الافتراضي، والموضوع في الأول والأخير موضوع شفافية والمعلومات يفترض تصدر من جهات موثوق فيها ولا تخفيها وتقول الحقيقة.

نعود الى فيروس كورونا الذي يشغل بال الجميع هذه الأيام ، حدثنا عن هذا الفيروس؟

نحن هنا في مستشفى الفلاح سبق وأن قمنا في سبتمبر الماضي بعمل محاضرة كما جرت العادة للعاملين والأطباء وندعو لها بعض المرضى وكانت عن الأنفلونزا العادية والفرق بينها وأنفلونزا كورونا، وكان في هذا التوقيت هناك حالتين فقط، واحدة منهما لقطري بعد رجوعه من المملكة وتفاقمت حالته وتم تحويله الى دولة أوروبية وتم فحصه ووجدوه يحمل فيروس كرونا وهو فيروس جديد بالنسبة لهم، والحمض النووي الخاص به غريب، وتوفى المريض القطري، بعد أن حدث له فشل تنفسي ، وهناك حالة في الرياض ظهرت شهر أبريل العام الماضي وأعلنوا عنها في شهر يوليو وكان وقتها داخل علينا الشتاء، وفي هذا التوقيت بدأ الخوف من انتشاره مع موسم الحج، وتحدثت بعض النشرات عن إحصاءات غير دقيقة لأنها لا تشمل كل الحالات لان هناك حالات تصل إلينا كأطباء بحمى وتشخص على أنها أنفلونزا أو برد عادي وتخف، ونحن لا نعلم عنها شيء ربما تكون كرونا لأن الفحص الخاص بها صعب، وفي حالات كثيرة اختفت وفي بعض الحالات لم تخف بسهولة في بعض الحالات مع العلاجات اخفت وبعضها لم يأخذ الأدوية وخفت أيضا، ونحن هنا نفتقد لفن الإحصاء، لكن يجب علينا أن نأخذ بالأسباب وبنشر الوعي العام والوقاية العامة.

و الإرهاب الذي سيحدث بين الناس حاليا يشبه الى حد كبير الإرهاب الذي حدث أيام "الاتش ون" وهي حالات مشكوك فيها وضئيلة جدا، والأمر يحتاج الى فحص الحمض النووي، ويجب أن نعترف أن هناك فيروس جديد بمواصفات جديدة ويمكن يصيب الناس كلها بالعدوى على مستوى بلد أو مدينة أو العالم، والأنفلونزا سبقت وقتلت أكثر من ضحايا الحرب العالمية، يجب أن لا تصل معنا لدرجة الفوبيا وعلينا أن نعمل توعية بالأعراض والحالات التي يتم الكشف عنها نقوم بتحويلها وليست كل الحالات، يجب طمأنة الناس بمعنى أن نقول لهم الحقيقة وهي أن الفيروس كائن ضعيف جهاز المناعة في الإنسان العادي يستطيع أن يقضي عليه بسهولة، والإنسان العادي الذي أقصده هنا هو الذي يمارس الرياضية ويبتعد عن التدخين ويأكل وجباته الثلاثة، والإنسان العادي لا يصاب بهذه الفيروسات التي تصيب المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل الربو والقلب والضغط والسكري والسرطان وغيرها لأن هؤلاء تكون مناعتهم ضعيفة.

أصحاب هذه الأمراض يجب أن نبادر بوقايتهم بالوقاية الخاصة، لو هناك مصل واقي لابد أن يأخذوه، وإذا ظهرت لهم أي أعراض للأنفلونزا نعطيهم الأدوية، ولكن ليس كل من يصاب ببرد نخاف منه ونصاب بالرعب، مطلوب فقط الهدوء في مثل هذه الحالات، ويجب طمأنة للناس بأن الموضوع بسيط، والذي أرعب الناس كثيرا هو نقل معلومة طبية لهم ويفترض أن تقال مثل هذه المعلومات للأطباء فقط، وفيروس كرونا فيه شبه من فيروس سارس ويسبب فشل في التنفس لذلك اصيب الناس بالرعب.

ولكورونا أعراض هضمية أحيانا بعض الحالات يكون معها صداع ورشح مغص واسهالات ولكن هذا ليس أساس ، وهو من نوع الفيروسات التي تصيب النسيج الطلائي ويمكن يصاب بها الجهاز الهضمي كما يصاب في التنفسي والعلاج بسيط والناس عليها بالتوعية وحسن التعامل.

هل يوجد علاج لهذا لفيروس كورونا؟

عندما يكون هناك فيروس جديد لكي تعمل مصل تحتاج الى 6 أشهر ، ولكي تقوم بتجربة هذا المصل على الحيوانات تحتاج الى 6 أشهر أخرى، ولكي تقوم بتصنيعه وأخذ موافقة منظمة الصحة العالمية تحتاج الى 6 أشهر أيضا، ولكي يصبح متاح في السوق تحتاج الى سنتين على الأقل. ونحن لا نقف مكتوفي الأيدي الى حين وصول المصل.
ونسمع بأن الشركة الفلانية في خلال ثلاثة أشهر ستقوم بتوفير المصل وأي واحد حضر فلوسه وهي كلها مبالغ تذهب لجيوبهم هم، والصحيح لكي نعمل مصل واقي لابد أن يأخذ وقت في التجهيز والتجربة على الحيوان والمتبرعين ثم يتابعوا أعراضه الجانبية قصيرة المدى ثم الأعراض طويلة المدى ثم يطرح في السوق للاستخدام ، أما بشكل عشوائي فهو أمر غير مستحب.

هل هناك مناطق غير السعودية ينتشر فيها كورونا؟

أول حالة ظهرت هذا الفيروس كانت في هولندا وهم لديهم معامل ونجحوا في التعرف عليه عن طريق الحمض النووي ورسموه وطابقوا حالة القطري معه واثبتوا انه كرونا وطابقوا الحالة التي توفيت في الرياض أيضا، والفيروس ممكن يكون في أي مكان في العالم وليس له مكان معين وخصوصا نحن في عصر العولمة ولا يوجد مكان آمن من الكرة الأرضية، ويمكن ينتقل عن طريق المسافرين ولا تقدر تحد من انتشار الجراثيم وهي ابتلاء من الله وهي ليس لها وطن.

هل يعيش الفيروس طويلا للدرجة التي تمكنه من الانتقال من بلد الى بلد؟

الفيروس يمكن يعيش في جسم الإنسان ولو الجهاز المناعي قوي يستطيع التغلب عليه ويتخلص منه، ولكن لو الجهاز المناعي ضعيف يظل موجود ويتكاثر ويتحور والقضاء عليه يتم بغسل اليدين والنظافة الالتزام بها.

هل ظهرت عندكم حالات لكورونا في الرياض؟

عن تجربتي الشخصية على مستوى الرياض هناك حالات تظهر بحمى وأعراض أخرى ولا تذهب بشكل طبيعي ولكنها كانت تخف بالمسكنات البسيطة، بعض الحالات القليلة نشكك قد تكون كبرت ونحن لا نستطيع أن نتحدث عنها لأن التشخيص صعب ويحتاج الى حمض نووي وفي المعامل المركزية الكبيرة مش أي معمل، عندما ظهرت "اتش ون: وزار الصحة جعلت الفحص متوفر وبمبلغ قليل، والحالات التي تأتي نتيجتها بالإيجاب تحول الى مستشفى الشميسي، ولكن هذه الفحوصات لم يتم العمل بها في المستشفيات حاليات للكشف عن كرونا، وهذا له تفسيرين، التفسير الأول أنهم تعلموا من الدرس القديم "أنهم ضحك عليهم واشتروا السمك في الماء"وكميات غير عادية ولا داعي لها، والاحتمال الثاني أن الحالات التي تم التبليغ عنها لم تصل الى العدد الذي يخوفهم ويجعلهم يفرضوها على القطاع الخاص، وعندما تتحرك المنظمات الحكومية ستصدر التعليمات
للقطاع الخاص لأن العاملين في القطاع الخاص غير ملمين بها ونحن بعيدين قليلا ولابد أن نكون قريبين.

هل لك أن تقدم لنا إرشادات عامة للحد من هذه الفيروسات؟

من الإرشادات العامة التي يجب أن يهتم بها الجميع هي الاهتمام بالنظافة والصحة العامة ونظافة البيت من الغبار والتقليل من البخور واستخدام الدخان، تنظيف البيت من الحشرات والفطريات، غسل اليدين، توجيه الأطفال للوقاية خاصة عندما يكون هناك شخص مصاب بالأنفلونزا يجب إتباع التعليمات ومنها أن لا يبصق على الأرض و لا يكح في وجه الغير، وعندما يعطس يكون في يديه منديل، الطفل المصاب بالأنفلونزا الأفضل يرتاح ولا يذهب الى المدرسة حتى لا ينقل المرض للآخرين.

إذا كان هناك شخص مناعته ضعيفة نحافظ عليه بشدة خاصة إذا مصاب بسكري أو ضغط أو أورام أو ربو لو ظهرت عليهم أي أعراض يجب أخذه الى الطبيب في أقرب وقت للكشف عليه.

والمرأة الحامل لابد أن تحافظ على نفسها وتتفادى المناطق التي يوجد فيها المصابين بالأنفلونزا ، ويجب تجنبه الاقتراب من المريض لأن العدوى العادية البرد لو أصيب به الحامل سيتعبها ويعمل مضاعفات لأنها لا تستطيع أن تأخذ أي علاج ، والأفضل لها من البداية أن تحافظ وإذا ظهرت عليها أي أعراض يجب عليها مراجعة الطبيب، والتأخر هو الذي سيفاقم المشكلة وفي البداية تتم المحاصرة بسرعة.

معلومات عن فيروس كورونا من موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز الصحية


فيروسات الكورونا أو الفيروسات المكلَّلة coronaviruses هي عائلة كبيرة من الفيروسات، تشتمل على فيروسات قد تسبب مجموعة من الأمراض للبشر، بدءاً من نزلات البرد إلى السارس (المرض التنفسي الحاد الشديد).

وقد تصيب الكورونا أيضا الحيوانات. وتصيب معظم هذه الفيروسات المكللَّة نوعا حيوانيا واحدا عادة، أو عددا قليلا من الأنواع الحيوانية المتشابهة فيما بينها على الأكثر. ولكن، يمكن أن يصيب السّارس البشر والحيوانات، بما في ذلك القرود والقطط والكلاب والقوارض.

فيروس الكورونا الجديدة (الفيروس المكلَّل)
لم يجرِ التعرف حتى الآن إلى إمكانية إصابة البشر بهذا النوع من الكورونا. هناك معلومات محدودة جدا حول انتقال الكورونا الجديدة إلى البشر، ومدى تأثيراتها السريرية أو الإكلينيكية في البشر، نظراً لوجود القليل من حالات العدوى.Alpha

تعد الكورونا فيروسا شائعاً في جميع أنحاء العالم. وهي تسبب نزلات البرد عادة. ولكن فيروس الكورونا الجديد سبب ما بين أبريل 2012 إلى مايو عام 2013 مرضاً في الجهاز التنفسي لأربعة وثلاثين بالغا من ستة بلدان، وهي: المملكة العربية السعودية وقطر والأردن والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة وفرنسا. واشتملت الأعراض على الحمى والسعال وضيق التنفس. وتوفي 20 شخصا من بين الحالات الأربع والثلاثين. كما أُصيبت حالتان بمرض تنفسي خفيف، وتعافى المريضان تماماً.

يختلف هذا الفيروس عن الفيروسات المكلَّلة الأخرى التي أصابت البشر، و سببت لهم الأمراض. كما يختلف هذا الفيروس أيضا عن فيروس كورونا الذي سبب السارس (المرض التنفسي الحاد الشديد) في عام 2003. ولكن، كما هي الحال مع السارس، يعد فيروس الكورونا الجديد هو الأكثر مشابهة للكورونا الموجودة في الخفافيش. ولا يزال الباحثون يحاولون معرفة مصدر الفيروس وكيفية انتشاره.

ما هو الوضع الحالي؟
جرى الإبلاغُ عن إصابة 33 شخصاً في المملكة العربية السعودية وقطر والأردن والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة وفرنسا بمرض تنفسي ناجم عن الإصابة بفيروس الكورونا الجديد (المكلَّل) في شهر مايو عام 2013، وتوفِّي ثمانية عشر شخصاً من بين هؤلاء.

لا تنصح المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أي شخص بتغيير خطة سفره بسبب هذه الحالات، بل يجب على الشخص زيارة الطبيب فورا إذا ظهرت عليه الحمى أو أعراض مرض في الجهاز التنفسي السفلي، مثل السعال أو ضيق التنفس.

كيف يستطيع المسافرون وقاية أنفسهم من الإصابة بفيروس الكورونا؟

قد تساعد الإجراءات التالية على الوقاية من انتشار الجراثيم والإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، كما قد تقي أيضا من الإصابة بأمراض أخرى:

- الإكثار من غسل اليدين بالماء و الصابون. وإذا لم يتوفر الماء والصابون، فيجب استخدام مطهر لليدين يحتوي على الكحول.

- تجنب ملامسة العينين والأنف والفم، لأن الجراثيم تنتقل بهذه الطريقة.

- تجنب مخالطة الشخص المصاب عن قرب.

- يجب الحصول على جميع اللقاحات اللازمة. كما ينبغي زيارة مقدم الرعاية الطبية قبل أربع أو ست أسابيع من السفر، للحصول على اللقاحات اللازمة.

إذا كان الشخص مصابا بفيروس الكورونا الجديد يجب عليه ما يلي:

- أن يغطي فمه بمنديل ورقي عند العطاس أو السعال، ثم يتخلص من المنديل في سلة المهملات.
- تجنب التواصل مع الأشخاص الآخرين للوقاية من العدوى.

متى يجب على الشخص زيارة مقدم الرعاية الصحية؟
يجب أن يزور الشخص أحد مقدمي الرعاية الصحية إذا أُصيب بالحمى، وظهرت عليه أعراض مرضٍ في الجهاز التنفسي السفلي، مثل السعال أو ضيق التنفس، في غضون عشرة أيام من سفره إلى أحد بلدان شبه الجزيرة العربية أو أحد البلدان القريبة منها.

معلومات للطبيب
● يجب معرفةُ الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل الأنفلونزا.

● يجب تقييم حالة المرضى باستخدام المؤشرات التالية:
شخص مصاب بعدوى تنفسية حادة يمكن أن تشتمل على حمى (أكثر من 38 درجة مئوية) وسعال.
اشتباه بمرض في النسيج الرئوي (أعراض الالتهاب الرئوي أو متلازمة الضائقة التنفسية الحادة بالاستناد إلى الصور الشعاعية الدالة على ذلك).
قصة سفر إلى بلدان شبه الجزيرة العربية أو أحد البلدان القريبة منها خلال عشرة أيام سابقة.
عدم وجود سبب آخر يفسر الأعراض، بما في ذلك جميع الاختبارات الطبية حسب الإرشادات في البلد المعني.
● وفضلا عما سبق، يجب تقييم حالة المرضى بالنسبة إلى الإصابة بفيروس الكورونا الجديد الذين في الحالتين التاليتين:
مرضى ظهر عليهم أحد أمراض الجهاز التنفسي السفلي الحادة في غضون 10 أيام من مغادرة شبه الجزيرة العربية، ولا يستجيبون إلى طرق العلاج المناسبة.
مرضى ظهر عليهم أحد أمراض الجهاز التنفسي السفلي الحادة، وكانوا على تواصل مع أحد الأشخاص الذين ظهرت عليهم الحمى وأمراض الجهاز التنفسي الحادة في غضون 10 أيام من مغادرة شبه الجزيرة العربية.



استغل مراجعته للمستشفى ليعود بـ"البضاعة" إلى زملائه
سعودي يهرب المخدرات حول “فخذه” إلى سجن بريمان


قاد اشتباه رجل أمن إلى القبض على سجين حاول تهريب كمية من المخدرات لترويجها داخل سجن بريمان بجدة .

وكان سجين سعودي من أرباب السوابق يبلغ من العمر 40 سنة، موقوف على ذمة قضية حيازة هيروين مخدر قام بمحاولة تهريب نصف كيلو حشيش و300 حبة مخدرة بعد مراجعته لمستشفى العيون بجدة إثر شكواه من ألم بعينيه.

وقالت مصادر “المواطن” إن السجين فور دخوله للمستشفى طلب الذهاب لدورة المياه، فتم السماح له بذلك ولكن تأخره أدى إلى اشتباه رجل الأمن به وقام بتفتيشه فور خروجه إلا أنه أحس بانكشاف أمره، فقام بالصراخ ورفض التفتيش.

وأضافت المصادر: “تمكن رجال الأمن من تفتيشه ووجدوا بحوزته كيساً ملفوفاً ومربوطاً بفخذه به نصف كيلو من الحشيش وثلاثمائة حبه مخدرة كان أحد الأشخاص قد قام بتجهيزها له ووضعها داخل دورة المياه”.

وأنكر السجين حيازة المخدرات المضبوطة بقصد الترويج داخل السجن، لكنه أقر بأنها كان سيتعاطاها، مبرراً حيازته للكمية الكبيرة لطول فترة سجنه.

وتم تحويل السجين للادعاء العام للتحقيق معه وتصديق أقواله شرعاً ومن ثم إحالته للجهة المختصة.



أحد الموظفين بالمقر الرئيسي لديوان المظالم
موظف معاق يعول 7 أفراد ويناشد «النصار» نقله لـ«جازان» وإلا تقدم بالاستقالة


الرياض – الوئام – فهد العبدالله :

«سلطان ع ن» موظف معاق يعيش المعاناة كأعظم ما تكون، لم يدر بخلده أن شكواه من بُعد مقر وظيفته عن محل إقامته ستؤول إلى هذا السوء، فهو يتلقى أشد أنواع العذاب بإعاقته التي تشعره بالعناء طوال الوقت.

حالته يرثى لها، وتنفطر من هولها الأكباد، وكأنى به يبعث باستغاثةٍ صارخةٍ يقول فيها: “انتشلوني مما أنا فيه، ناشدتكم الله أن لا تجعلوني أتجرع الصاب والعلقم أكثر من ذلك، أدعو الإنسانية التي تعتمر قلوبكم أن تمدوا لي يد العون، فالحياة هكذا يستحيل معيشتها، ويل لي ولإخوتي إن خذلني الناس هذه المرة ولم يستجيبوا لطلبي، الذي بين أيديكم الآن”.

وعن معاناته اليومية يحدثنا «سلطان»، باستفاضة، وقد بلغ الأسى منه مبلغه، فظهر أثره على الجوارح، فالعين تفيض بمائها المتدفق، ليقول: “أنا أحد الموظفين بالمقر الرئيسي لديوان المظالم منذ 9/7/1432هـ، بإدارة تقنية المعلومات، ومن حينها وأنا أطالب بنقلي للمحكمة الإدارية بمنطقة جازان، وما ذلك إلا بسبب ظروفي الصعبة والقاسية، والحمد لله على كل حال، وتتلخص معاناتي في أن والديّ الكريمين قد توفاهما الله وأنا في سن مبكرة، وأنا العائل الوحيد لإخواني البالغ عددهم (3) من الذكور و(5) من الإناث، وقد ابتليت أنا واخوتي السبعة (7) بإعاقة تسمى (شلل نصفي سفلي تشنجي) منذ الولادة، ونسبة العجز عند جميعنا مرتفعة ما بين (80% و90%)”.

ويواصل «سلطان» سرد رحلة معاناته فيقول: “الصعوبة البالغة التي أواجهها في أثناء ذهابي وإيابي إلى الديوان تكمن في أنني لا أستطيع السير مسافة تتجاوز (20) مترًا بدون الاعتماد على صديق أو جدار ونحو ذلك، ولا يخفى عليكم صعوبة ذلك، ولديّ أمل كبير في كرم الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، رئيس ديوان المظالم، بأن يهبني الحياة المطمئنة، وأن يميط الظلم عن المظلوم ويسهل الصعاب التي تواجهني، وما ذلك عليكم ببعيد؛ لأنكم أصحاب قلوب رحيمة وعقول فهيمة”.

وأكد «سلطان ن» أنه سبق وأن تقدم بطلب نقله أكثر من مرة إلى المحكمة الإدارية بمنطقة جازان، وقوبل ذلك بالرفض، موضحًا أنه قام بإحضار بديل من المحكمة الإدارية بجازان بتاريخ 10/ 4/ 1434 هـ، ومع ذلك لم يشفع له ولم يتم النظر إلى وضعه، لافتًا إلى أنه خاطب شؤون الموظفين، الذين أفادوه بأنه يحق له النقل طالما يتوفر البديل، على حد قوله.

عما إذا ما كان متاحًا الاستجابة لطلب النقل لهذه الحالة من عدمه، يطلعنا «سلطان» عن وجود أشخاص أصحاء لا يعانون من إعاقة أو أية أمراض وقد تمت الاستجابة لمطالبهم وتقرر نقلهم، “بينما قوبل طلبي بالرفض في كل مرة أتقدم به، بحجة عدم مطابقة مسمى الوظيفة لديّ مع مسمى وظيفة البديل، بالرغم من أن الاختلاف يكون في المسمى ولكن العمل والشغل نفس الشيء”، مضيفًا “لذا أطلب نشر موضوعي للكل لكي يطلع عليه حكام وأمراء هذا البلد، ويقررون من الأحق بالنقل، أم ليس للمعاق حق بالعيش في هذا الوطن وأن يظل ضعيفًا وتحت شفقة القوي، ولا يوجد قوي بعد الله، وأطلب من الله تعالى ثم من معاليكم التكرم والعطف وأخذ ذلك بعين الاعتبار والرحمة؛ ليلتم شملي بإخوتي ونرعى بعضنا بعضًا، وأخدمهم بمالي الذي اتقاضاه من عملي فهم في أشد الحاجة لقربي حتى أقوم على خدمتهم”.

ومضى يقول: “بالرغم من كل الظروف التي أعانيها من إعاقة وغيرها، فقد ابتليت بالسكر والضغط والربو، ولا أقدر على مواصلة العيش في الرياض، وأتمنى النظر إلى مشكلتي بعين رحيمة، حتى أتمكن من إتمام زواجي والبقاء بقرب أهلي قبل حلول شهر رمضان الكريم، وإلا فإني سأضطر مكرهًا إلى تقديم استقالتي وجعل إخواني وما يعانونه في ذمة من كان السبب، علمًا بأنه عند إعلان الوظائف كنت مرشحًا للوظائف بجازان، ولكن شاء القدر أن يتم تعييني في الرياض وتعيين آخرين في جازان غير المرشحين والذين تقدموا للمسابقة الوظيفية بجازان، وهذا مخالف للإعلان الذي صدر عن طريق الديوان”، حسبما قال.



أعتديا عليها بالضرب بعد أن فسخا خطبتها
التحقيق مع رجل أمن ووالد لاعب شهير على خلفية انتحار فتاة سعودية حرقاً



لقيت فتاة سعودية في العشرينات من عمرها، مصرعها حرقاً في مستشفى محايل عسير بعد أن نقلت إليه من مركز ثلوث المنظر إثر قيامها بإشعال النار في جسدها.

وكانت الفتاة قد قامت بتناول كمية من البنزين وإشعال النار في نفسها احتجاجاً على فسخ خطبتها من شاب سعودي تقدم لعائلتها طالباً يدها.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها (الوئام)، فقد كانت الفتاة تعيش مع والدتها بعد وفاة والدها بمركز ثلوث المنظر حيث تقدم لخطبتها شاب سعودي، وحضر خال الفتاة ( والد لاعب شهير ) لاستقبال الشاب وأسرته، وقام بقبول مبلغ الخطبة والترحيب بالشاب الخاطب.

إلا أن شقيق الفتاة المتغيب، وهو رجل أمن يعمل في منطقة عسير حضر بشكل مفاجئ لمنزل والدته، وتدخل في أمر الزواج، وأعاد المبلغ للشاب الخاطب، وهدده بعدم التقدم مرة أخرى لشقيقته.

وبعد أن تبلغت الفتاة بفسخ الخطوبة دخلت في حالة نفسية سيئة، وسمع شقيقها وخالها – الذي سبق أن وافق على الخطبة – بذلك فقاما بالدخول عليها والاعتداء عليها بالضرب، وهو مازاد من سوء حالتها النفسية، حيث قامت مساء أمس بمغافلة أسرتها وتناولت كمية من البنزين ثم أشعلت النار في نفسها، وقد جرى نقلها لمركز ثلوث المنظر الصحي، وبدوره أحالها لمستشفى محايل عسير العام إلا إنها توفيت اليوم متأثرة بالحروق التي أصابت جسدها.

وعلمت (الوئام) أن شقيق الفتاة هرب قبل سنتين بعد وفاة والده (ممرض متقاعد بوزارة الصحة) بعد أن استولى على حقوق الوالد التقاعدية، وقد رفعت والدته ضده قضية عقوق بشأن القضية، ولم يحضر لمنزل أسرته منذ عامين.

وقد ألقت شرطة محايل عسير القبض على شقيق الفتاة وخالها، حيث يخضعان للتحقيق لمعرفة تفاصيل أوسع عن الحادثة.




طلبت منه البحث عن عمل جديد ونقل كفالته
السجن والجلد لسائق هدد صاحبة عمله بالانتقام


أصدر قاضي المحكمة الجزائية بالرياض، حكماً بالسجن لمدة 9 أشهر و100 جلدة على سائق عربي هدد صاحبة العمل، بعد أن طردته من وظيفته.

وتقدمت مواطنة بشكوى إلى المحكمة الجزائية بالرياض، ضد سائقها الخاص الذي ظل يهددها على جوالها الخاص برسائل نصية بالانتقام منها بعد أن طلبت منه البحث عن عمل جديد ونقل كفالته وانتهاء عمله لديها.

وأوضحت مصادر “المواطن” أن السائق الخاص “مقيم عربي” اعترف بعد التحقيق معه، أنه هدد صاحبة العمل بعد طردها له وظلمه، بالتخلي عن خدماته لمجرد شكوكها وخوفها منه.

واعترف السائق أنه كان يجتمع مع أبناء جلدته من السائقين المجاورين في غرفته الخاصة في ملحق المنزل المعد له للسكن، مبيناً أن صاحبة المنزل نبهته بعدم استضافتهم أكثر من مرة، وأن هذا الأمر كان السبب المباشر لطرده من وظيفته.






تقديم لائحة الادعاء ضد "عرفان" في قضية وفاة "صلاح الدين"

 
عقدت الهيئة الشرعية الصحية الطبية بجدة ثاني جلسات قضية الطفل صلاح الدين يوسف عبداللطيف جميل "8 سنوات" الذي توفي بمستشفى "عرفان" نتيجة خطأ طبي، وتم على إثر ذلك إغلاق المستشفى لمدة 60 يوما بقرار من وزارة الصحة.
وشهدت أروقة الهيئة في الجلسة التي عقدت الأسبوع الماضي حضور كل من محامي المدعي الدكتور سامي العبدالقادر، ومحامي المدعى عليه محمد سرواق.
من جهته أكد رئيس اللجنة الشرعية الصحية الطبية بجدة الشيخ نصر بن عبدالرحمن اليُمني وفقا لصحيفة الوطن أن الهيئة عقدت ثاني جلساتها للنظر في قضية الطفل صلاح الدين الذي توفي بخطأ طبي بمستشفى عرفان، حيث حضر الجلسة الثانية محامي المدعي ومحامي المدعى عليه، إلى جانب حضور المدعي العام لوزارة الصحة الدكتور محمد قنديله الذي تقدم بلائحة ادعاء ضد مستشفى عرفان، وتم تسليمها للمدعى عليه للإجابة على البنود التي تضمنتها، وتم تأجيل القضية بحيث تعقد الجلسة المقبلة بعد شهرين، مشيرا إلى أن التأجيل كان لإحضار الدعوى في الحق الخاص من قبل والد الطفل المتوفى، وإحضار جواب المدعى عليه على لائحة المدعي العام.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى ستة أشهر عندما عانى الطفل من أنفلونزا شديدة لمدة 15 يوما، وبعد شفائه، لاحظ طبيبه الخاص انتفاخا في حنجرته، فطلب إجراء فحوصات للغدة الليمفاوية في أحد المستشفيات نظرا لعدم توفر الأجهزة المطلوبة في عيادته، فراجع الطفل بصحبة والدته مستشفى عرفان للخضوع لهذه الفحوصات، فأوصى طبيب المستشفى بأخذ عينة من منطقة التورم، ووجه بتنويم الطفل، واستدعى فني التخدير، ونظرا لعدم تواجده تم استدعاء شخص غير مختص، وتمت عملية التخدير في غرفة فني أشعة، وبعد حقنه بالمادة المخدرة، ووضع الكمامة على وجهه تم إخراج والدته من الغرفة، فبدأت حالة الطفل في التدهور، وفتح الطبيب الباب بحثا عن أجهزة إنعاش للقلب، ولكن الغرفة لم تكن مجهزة لذلك، ليكتشف الطبيب كارثة أخرى، وهي أن جهاز الأكسجين الخاص بالإنعاش كان مستبدلا بأنبوب به مادة مخدرة، ونتج عن ذلك دخول الطفل في غيبوبة لمدة 24 ساعة فارق بعدها الحياة.
من جهة أخرى عقدت الهيئة الشرعية الصحية الطبية بجدة أول من أمس الجلسة الثانية للنظر في قضية الطفلة التي توفيت في نفس المستشفى "رنيم الحداد" التي رفعها جدها لأبيها متهما المستشفى بالتسبب في وفاة حفيدته، ودخولها في غيبوبة سريرية، بعد خضوعها لعملية جراحية بالمخ، مطالبا بالحق الخاص والعام.
وتعود تفاصيل القضية إلى أن الطفلة "رنيم الحداد" راجعت المستشفى بعد معاناتها من صداع مزمن في الرأس، وتم تنويمها، وفي اليوم التالي أفاد الأطباء أنها تعاني من ورم خبيث في الرأس، وطلبوا أخذ عينة منه حتى تتسنى معالجته بالطريقة الصحيحة، وتم أخذ العينة ليفاجأ أهلها بدخولها في غيبوبة.
وبعد شكوى الجد تم نظر القضية، وأجلت اللجنة الشرعية قضية الطفلة شهرين حتى يتم النظر في الدعوى المقدمة من المدعي، ومعرفة رد المدعى عليه.
وكانت الشؤون الصحية بجدة قد وجهت قرارا لمستشفى عرفان ـ قبل إغلاقه بمعرفة وزارة الصحة ـ يقضي بمنع أعضاء الفريق الطبي من غير السعوديين من السفر، خاصة الذين باشروا حالة الطفلة، في الوقت نفسه أصدرت الوزارة قرارا بإغلاق المستشفى، بعد وفاة الحالة الأولى الخاصة بالطفل صلاح الدين لمدة شهرين؛ بسبب تكرار مخالفات المستشفى.





الشيخ العمر: قضية "حميدان التركي" فضيحة لمدعي العدالة وصفعة للمخدوعين بالغرب


الأربعاء, ۲۰ رجب ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:
أكد رئيس الهيئة العالمية لتدبر القرآن أمين عام رابطة علماء المسلمين الشيخ الدكتور ناصر العمر، أن "قضية السجين السعودي بالسجون الأمريكية "حميدان التركي" بكل فصولها تكشف عن ظلم صارخ، وفضح لمدعي العدالة، وصفعة للمخدوعين بالغرب".

وذلك بعدما رفضت اللجنة المكلفة بالنظر في قضية "حميدان التركي" أمس الثلاثاء، طلب الإفراج عنه.



​الكاتب الداوود يكذّب "فاينانشيال تايمز" ويؤكد: "تغريدتي حرّفوها!"
"اعتزاز" يصدر بياناً للرد على من اتهم الداوود بالدعوة للتحرش بالكاشيرات



الأربعاء, ۲۰ رجب ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:
أصدر مكتب "اعتزاز" القائم بأعمال الكاتب الأستاذ عبدالله الداوود، بياناً للرد على من اتهمه بالدعوة للتحرش بـ "الكاشيرات"، وذلك بعد الاطلاع على بعض المواقع الإلكترونية التي نشرت الموضوع ووصل لصحف عالمية.

وأكد مكتب "اعتزاز" في بيانه "استنكاره لهذا الخبر، وما اشتمل عليه من تحريف وتدليس لمعنى التغريدة الخاصة بالأستاذ عبدالله الداوود، وليس العتب على معرفات مجهولة تقوم بتحريف المعاني وتدليس الحقائق، وإنما العتب على الصحف والمواقع الإلكترونية أنها لم تتثبت من الخبر أو تأخذ تصريحاً من القائل رغم سهولة التواصل مع الأستاذ عبدالله الداوود عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي أو هواتفه المنشورة على مؤلفاته أو عبر القنوات الفضائية التي قدم فيها برامج".

وأضاف المكتب في بيانه: "المتابع لإنتاج الأستاذ عبدالله المقروء والمرئي والمسموع يجد المطالبة الحثيثة على حجاب المرأة وحشمتها والحفاظ عليها ومراعاة حقوق المرأة العاملة، علماً بأن الفتوى الرسمية تنصّ على تحريم عمل المرأة المسلمة بوظيفة (كاشيرة) كما صدرت الفتوى بذلك من الجهة الوحيدة المخولة من قبل ولي الأمر".




تأجيل نظر قضية الغيث ضد العريفي إلى 4 ذي القعدة


قررت المحكمة الجزائية تأجيل النظر في قضية الشيخ عيسى الغيث ضد الشيخ محمد العريفي إلى 4 – 11 – 1434هــ.

ويعد التأجيل الثالث للقضية للنظر فيما يرد به الشيخ عيسى الغيث على الرد الذي دفع به محامو العريفي حول الدعوى.

وكان الشيخ عيسى الغيث طالب بسجن العريفي ست سنوات توافقاً مع نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وتغريمه ثلاثة ملايين ونصف المليون ريال، وذلك لقيام العريفي بإعادة تغريدة مسيئة للغيث عبارة عن قصيدة.

وطالب الغيث من المحكمة بتكليف هيئة التحقيق والادعاء العام بالتحقيق مع العريفي ، والدكتور صنهات العتيبي الذي غرد بالقصيدة.




تركي السديري: استقالتي إشاعة


الرياض – الوئام – فهد الحارثي :
نفى الأستاذ تركي السديري رئيس تحرير جريدة الرياض الأنباء التي تحدثت عن تقديمه لاستقالته ،وتعيين عبدالوهاب الفايز رئيسا للتحرير ،ونية المؤسسة تعيينه رئيسا لمجس إدارتها .
وقال السديري الذي يرأس هيئة الصحفيين السعوديين في حديث خاص للوئام إن مايروج عن استقالته غير صحيح جملة وتفصيلا ، وأنه لو قرر الاستقالة فلن يرأس مجلس إدارة المؤسسة بل سيبقى بين زملائه كعضو لمجلس الإدارة .
وأشاد السديري بزميله الفايز قائلا :عبدالوهاب سبقني في الصحافة ، وهو من أفضل وأميز الصحفيين الذين عرفتهم في الوسط الاعلامي ، منذ أن كان متنقلا بين بيروت ولندن .
وكشف رئيس تحرير الرياض عن موقف سابق لمجلس إدارة مؤسسة اليمامة معه حين تقدم بقرار استقالته لعارض صحي حيث قال : تقدمت باستقالتي إلا أن رد الإدارة جاء بالقول ” لن نستغني عنك ، ولوذهبت للعلاج لمدة سنة فإنك ستبقى رئيسا للتحرير ” .
وعن ترويج مثل هذه الأنباء قال أنا استغرب ذلك ، وللعلم قبل فترة قالوا بأن الزميل عبدالمحسن الداوود سيرأس تحرير الرياض ، وغادر الداوود الجريدة ، بصراحة استغرب ترويج هذه الشائعات رغم أن الجريدة تحقق أرباحا هائلة ، ولديها أكبر عدد من المحررين المتفرغين حيث يفوق العدد مائتين محرر متفرغ ، وهي نسبة كبيرة جدا مقارنة بأعلى رقم لدى المؤسسات الأخرى وهى ستين محررا متفرغا .
كذلك ففي الرياض نصرف للمحررين أعلى الرواتب التي لاتجدها في مؤسسات أخرى ؛ فلدينا يصرف للمحرر راتب شهرين كبدل سكن ، وراتب شهرين كنسبة أرباح ؛ أي ان محررينا يتقاضون ١٦ راتبا في العام ، وهذا لاتجده في مؤسسة أخرى ” .
يذكر إنه تم تداول أنباء عن استقالة تركي السديري وتعيين عبدالوهاب الفايز رئيسا لتحرير الرياض ، وتسليم السديري مهمة رئاسة مجلس إدارة مؤسسة اليمامة الصحفية .




قال إن الحياة ماهي إلا ساعات
كاتب في يوم وفاته : ما أعظم أن تكون غائباً حاضراً



تصادف أن يكون آخر مقال منشور للكاتب الكويتي غسان العتيبي وتدور فكرته عن ذكرى الإنسان بعد غيابه متزامناً مع نبأ وفاته .

حيث صدم الوسط الاعلامي في الكويت هذا اليوم ؛ برحيل الكاتب غسان بن سليمان العتيبي ، كاتب جريدة القبس .

وتناقل كتاب كويتيون نبأ وفاة العتيبي مرفقاً برابط مقالته الأخيرة التي تحدث فيها عن الذكرى التي يتركها الإنسان بعد رحيله مشيرين إلى المصادفة العجيبة بنشر هذا المقال كآخر مقال له ، ويكون موضوعه عن الرحيل والذكرى .

المقال :

• الإنسان مجموعة قيم، يفوح عطرها بعد غيابه ذكرى طيبة، بقدر ما مارسها ورسّخها على مدى سنوات عمره.. فاحرصوا على ألا تغيبوا في حاضركم ورحيلكم.

حياة الإنسان هي حزمة من المواقف.. منها المخزي الفاضح، الذي يجلب العار لصاحبه والفضيحة لمن حوله، ويخفض بيوت العز والكرم. ومنها النبيل الكريم، الذي يرفع بيوتاً لا عماد لها، ويجلب الخير له ولأهله، ويكون له ذكراً بعد رحيله.

الخير كل الخير فيمن يتركون في مسيرتهم العطرة نقاطاً مضيئة، يُذكرون بها عند غيابهم.. والخيبة كل الخيبة فيمن لا نفتقدهم إن غابوا، ولا نذكرهم إن وجدوا، فحياتهم ومماتهم سواء.

وليس بالمال والجاه والسلطان وحسب، تستطيع ان تكون الغائب – الحاضر، فوارد ان تملك السابقين جميعهم، ولا يكون لك بين الورى وجود، ولكن بأفعال بسيطة تخلد ذكرك، ويظل بعد رحيلك عطرك. فمشاركتك الآخرين في فرحهم وترحهم، وتفريج كربات الناس، وعيادة المريض، والسعي من اجل قضاء حوائج الناس وحاجياتهم، والمشاركة في تشييع الموتى، وكفالة اليتيم، والعطف على الفقراء والمساكين، وقول الطيب من القول.. تلك الأفعال، وإن بدت في ظاهرها بسيطة، الا ان فعلها عظيم، وأثرها يبقى كالنحت في الصخور، لا تمحوه الأيام ولا الليالي.

لو عدت بذاكرتك لوجدت كمّاً من البشر الذين عرفتهم وعاصرت عهدهم قد عاشوا وماتوا ولم نعلم لهم بين الناس ذكرى. المقربون قد سعدوا لرحيلهم، فوجودهم كان حسرة عليهم وندامة. فلم يعاونوا ولم يعودوا ولم يقولوا طيباً.. فكان في رحيلهم فرجة، وفي غيابهم منفعة. هؤلاء التعساء الحاضرون – الغائبون كلما مررنا بمصيبة من مصائبهم، وذكرنا فعلاً مشيناً من افعالهم، فلا نملك إلا ان نقول: لعنة الله عليكم في السماء والأرض.. تعساء في الدنيا، وعليكم الخزي في الآخرة.

ولو أعملت ذاكرتك لوجدت اناساً ما زلنا ندمع كلما ذكرناهم، ونجهش بالبكاء لافتقادهم، ويعصرنا الالم كلما مررنا بواحدة من مناقبهم، فلا نملك إلا ان نقول «رحمة الله عليكم»، وندعو لهم رب العباد أن يسكنهم فسيح جناته.

الحياة ما هي الا ساعات. ولو علم الانسان ان دقات قلبه تبوح له بسر الحياة وتقول له ان العمر دقائق وثوانٍ لتغيرت حياته، وما خلد الى النوم دقيقة واحدة، ولعمل جهده كي يسعد غيره. بالقليل تنشر السعادة، وتدخل السرور على من حولك. فتبسّمك في وجه اخيك صدقة. مجرد تبسُّم! فما بالك لو كانت قهقهة؟! فاعمل جاهداً على ان تكون الغائب – الحاضر.. فما أعظم ان تكون غائباً – حاضراً، على أن تكون حاضراً – غائباً.
غسان سليمان العتيبي



الخطر على الخليج بعد سوريا

عبد الرحمن الراشد

بعد وضوح المواقف الدولية والإقليمية، أصبحت الصورة جلية حول الصراع الدائر في سوريا وعليها. هذه حرب ستغير خارطة المنطقة، إن نجا نظام بشار الأسد.. انتصرت معه إيران وحزب الله. لهذا، ليس من قبيل المبالغة القول إنها معركة مفصلية لدول الخليج والأردن ولبنان، وقبل هذا كله سوريا نفسها.

انتصار نظام الأسد سيؤول إلى تسيد إيران في العراق وسوريا ولبنان، وبالتالي هيمنتها على الخليج وتهديد وجود الأردن ولبنان تباعا. وهي تعتقد أي إيران أن انتصارها في سوريا سيضمن تلقائيا تنازلات غربية لنفوذها ومشروعها النووي، وهذا ما يقوله البريطانيون والفرنسيون الناقدون لموقف وزير الخارجية الأميركي، الذي باع الشعب السوري للروس، فقط من أجل الذهاب إلى مؤتمر جنيف. الوزير جون كيري أعطى الأسد أكثر مما كان يحلم به، كل الوزارات أبقاها في يده، وتعهد بأن يبقى الأسد عاما آخر، وأن الحكومة الانتقالية مجرد صورة شكلية، ولا شيء غير ذلك.

ومن الخطأ التعويل على الدعم الدولي، أو قرارات مجلس الأمن، لأن هذه ليست في وارد الحسبان إلى عام آخر على الأقل، فالرئيس الأميركي الحالي وحكومته اختاروا أن يغمضوا أعينهم، وروسيا قررت أن تستأسد مع الأسد وإيران.

والأمل كبير بانتصار الشعب السوري، لأنه يدرك جيدا أن الهزيمة ستعني ذبحه وهو قد مضى شوطا بعيدا، وحرر أكثر من نصف بلاده، وقد دفع، ولا يزال يدفع بالدم ثمنا لحريته من أسوأ نظام أمني قمعي في العالم.

ولولا نضال السوريين كأفراد وجماعات، ربما ما دامت الحرب أكثر من سنة، ولاستطاع الأسد سحق المعارضة، والانتقام من البقية. إنما ترك الشعب السوري لوحده، بعد كل هذا الوقت والجهد والتضحيات، سيجعل من العسير انتصاره على نظام الأسد. الآن صار يقاتل جيوشا هبت من إيران وحزب الله والعراق وروسيا، وليس عدلا أن ننتظر منه أن يقف في وجهها جميعا. ومع دخول هذه القوات من العراق وحزب الله تحديدا، صار دعم الشعب السوري في محنته مسؤولية جماعية. الواجب الذي كان على المجتمع الدولي بالدرجة الأولى أن يقفه لردع هذا النظام الشرير عند حده، كما فعل ضد ميلوشفيتش في البوسنة، لولا أننا ندرك أنه في غيبوبة. لم يعد هناك من يقف مع الشعب السوري سوى جزئيا بريطانيا وفرنسا، وليس للسوريين سوى بضع دول عربية قليلة تساندهم، تحديدا الأردن والسعودية والإمارات وقطر. أما مصر والجزائر والسودان وتونس فهي تصف إلى جانب نظام بشار الأسد، والبقية الباقية من الدول العربية محايدة.

الدول الخليجية، هي بالفعل السند الحقيقي للسوريين، وكان موقفها شجاعا، رغم عظم المخاطرة، وعلى الرغم من اختلافها سياسيا وعسكريا بشكل واضح عن الموقف الأميركي لأول مرة في النزاعات الإقليمية. وهي، وإن كانت الداعم شبه الوحيد في الساحة إلى جانب السوريين، إلا أن عليها أن تدرك أن الصورة باتت أوضح خلال الأسابيع القليلة الماضية مع تقاطر آلاف المقاتلين من إيران والعراق وحزب الله إلى جانب نظام الأسد. هذه تشير إلى تحولات الثورة السورية إلى ساحة حرب إقليمية لا خيار فيها سوى الوقوف بشكل كامل وكبير إلى جانب السوريين في حربهم ضد الظلم، وضد معسكر الأشرار الذي اصطف إلى جانب الأسد.



سلاح ضد السعودية‎


سلاح لا يُقهر. أفْتَكُ من الغاز و أمضى من الرصاص. جِراحه نازفةٌ..و نزيفُه لا يلتئم. نُدوبُه غائرة..و آثاره لا تُمحى.

سلاح الجبناء. لكن يستخدمه الأقوياء باعتباره أشنع من أسلحتهم و عتادهم.

رخيصٌ..ثمنُه كلمةٌ. سريعٌ..أسرع من النار في الهشيم. لا تستطيع تتبُّع مُطلقه مهما جَنّدتَ من بحثٍ جنائي.

جنوده جاهزون سريعون..بلا أجرٍ و لا كُلْفةٍ. بل بعضُهم يُشْرِعه غير واعٍ أنه أداةٌ رخيصةٌ لخدمته.

يُدمّر دولاً، و يُخذّلُ شعوباً، و يجرف مُكتسباتٍ، و يُشعلُ نفوساً بالبغضاء و الشحناء. فلا يعود السِّلْمُ و الراحةُ لأيٍ منها.

و السعوديون مُستهدفون الآن بهذا السلاح أكثر من أي وقت مضى. مُستهدفون مجتمعاً، و بيئةً، و دولةً، و حُكماً.

فهل نَحترزُ من أفتكِ سلاح..ألا وهو سلاح (الإشاعات).



بِقطَع الغيار.. السعوديات هنّ الأجمل!!


فيما فشلت كلُّ عمليات: «التجميل» باهظة الثمن، في أن تُضفي عليك مسحة جمالٍ، كان لابد من الترقيع بـ: «قطع غيار» يتمُّ استيرادها مِن: «نساءٍ» تشتكي عادةً، مِن تكدّس لفائض: «جمالٍ» أخّاذٍ، يذرِفُ -بطغيان الأنوثةِ- بكرةً وعشيّاً! كما هو الحال بالنسبة إلى: «حريم» أقاصي أوروبا الشرقية! مثلاً (ولئن أعطاكن الله تعالى -يا بعض حريمنا- المال والصحراء.. فإنه جلّ في علاه قد منّ على -حريمهم- بالوجه الحسن والخضرة)،
وإذن.. فيا -عزيزتي السعودية- لأنت اليوم، بأمسّ الحاجة إلى أنْ تدفعي: «بنساء مجلس الشورى»، نحو المطالبة بالإذن، لمثل هذا النوع من: «الاستيراد» لقطع الغيار البشرية، وبالتالي الترخيص سماحاً، لعياداتٍ تضطلع بإجراء عمليات تبديل: «قطع الغيار» الخاصة بكنّ! ذلك أنّها الطريقة التي ظلّت وحيدةً، إذ لم تُستعمل بعدُ في: ابتغاء جَلب الجمال -غصباً- إلى مرابعكن، حيث لم تفلح كما قلتُ قبلاً، كافة التجارب لا: «العمليات» المرهقة للصحة وللجيوب معاً، ولا حتى: «موضة» الانتساب للأندية الرياضية (الجيم). فالـ(فيس) هو (الفيس)، و(البدي) المترهل، ظلّ هو الآخر كما خبرناه -على طمام المرحومة- مترجرجاً، لم يطاوله أيّ تغيير! يمكن أن يجعل منك رشيقةً، أو أن يسمح بالتالي للعباءات: «المخصّرة» بأن تُخفي معالم: «السعودية» أينما حلّت وحيثما ارتحلت.
صحيحٌ بالمرّةِ أنّ: «الأخلاق» تبقى هي الأهم، بالنسبة للرجل وللمرأة على حد سواء، ولكنها في حق المرأة هي: «النور على النور» متى ما انضاف إليها جمال وملاحة. أوليست المرأة تنكح لأربع، كما في الحديث الصحيح، وحسبنا بالحديث فقهاً، أنه لم يكتفِ -ترغيباً بالاقتران بها- بإيراد واحدة من الأربع وحسب.
إلى ذلك.. يمكننا أن نرى: «هيا» في المستقبل العاجل، وقد أصبحت بعيون: «سعودية» نمنم! بينما هي ذاتها -هيا- تتمتع مساءً بعيون: «ميلا كونيس». وهاهي شقيقتها: «هيلة» لقد ألفيناها ضحىً بأنفها: «السعودي» الذي كأنه لم يُخلق إلا للعطس والزكام، في حين نجدها ليلاً -ما غيرها هيلة- وهي تحمل أنف: «ناتالي بورتمان».
ويمكن أن تقول مثل ذلك، في حق: «فطوم»، تلك التي خرجت ظهراً من بيت أهلها، بشفاهٍ: «سعودية» نمرة واستمارة، ولما أن آبت من عيادة قطع الغيار في الـ12 مساء، عَجِزنا أن نتعرف عليها للوهلة الأولى، ذلك أنها رجعت إلينا بشفاه: «سكارليت جوهانسون»!
فعلاً إنها فتن: «عمليات» قطع الغيار، يُرقق بعضها بعضاً.. تصبح فيها: «المرأة» كائناً وتُمسي كائناً آخر!
وما من شكّ في أنّ: «السعودية»، لو فعلت ذلك -وستفعله مستقبلاً- فلن تكون استثناء في: «نساء العالمين»، وبخاصةِ إذا ما تمّت مقارنتها بـ: «الأمريكيات»، اللاتي أنفقن على: «العلاج التجميلي» وفقاً للجمعية الأمريكية لجراحات التجميل، نحو عشرة مليارات في عام 2009.
وبأيّ حالٍ.. فإنّه ليس سراً، حين البوح، في أنّ من حرّضني، على هذه الكتابة، هو تقرير: «العربية»، الذي مما جاء فيه: «أن السعودية قد احتلت المرتبة الأولى عربياً في عدد عمليات التجميل، بحسب إحصائية للجمعية الدولية للجراحة التجميلية، ولوحظ ارتفاع إقبال السعوديين على عمليات التجميل، وتحديداً الشابات السعوديات بين سن الـ19 والـ30 عاماً.
ومجموع العمليات التجميلية التي أجريت في السعودية، الجراحية منها وغير الجراحية، بلغ 141 ألف عملية في عام 2010 فقط -انظره كاملاً في: http://www.alarabiya.net/ar/saudi-today/2013/05/13/ -
قال المتنبي:
أفدِي ظِبَاءَ فَلاةٍ مَا عَرَفْنَ بِهَا
مَضْغَ الكلامِ وَلا صَبغَ الحَواجيبِ
وَلا بَرَزْنَ مِنَ الحَمّامِ مَاثِلَةً
أوراكُهُنَّ صَقيلاتِ العَرَاقيبِ
مضغ الكلام: غنج متكلف. صبغ الحواجيب: تشقير الحواجب. مائلة أوراكهن: بسبب المساج وتمارين إبراز الردف. صقيلات العراقيب: من أثر التلييف والحك بالحجر!
فالمتنبي إذن، لا يريد جمالاً مزيّفاً.. ألم يقل قبل هذين البيتين:
ما أوْجُهُ الحَضَرِ المُسْتَحسَناتُ به
كأوْجُهِ البَدَوِيّاتِ الرّعَابيبِ
حُسْنُ الحِضارَةِ مَجلُوبٌ بتَطْرِيَةٍ
وَفي البِداوَةِ حُسنٌ غيرُ مَجلوبِ
ثقتي المطلقة بروح: «نسائنا» الرياضية، قد أملت عليّ هذه الكتابة بهذه الطريقة، التي لا تعدو أن تكون: قراءةً استشرافيةً لمستقبلٍ، هو آتٍ لا محالة، وفقَ معطياتٍ، نراها رأي العين. فَلِمَ نُكابر؟!



ماذا تريد إيران من البحرين؟


شكّلت الأزمة البحرينية مفترق طرقٍ على مستوى العلاقة بين الخليج وإيران. البحرين دولة لها سيادتها ولا يمكن لإيران وغيرها أن تمس منها. بالرغم من كل الذي قيل حول الخليج ووحدته وأنها ضعيفة، غير أنني أؤكد غير ذلك، وأضرب مثلاً بحدثين اثنين؛ الأول: حرب العراق على الكويت، إذ اكتشف صدام متأخراً أن حدود الكويت تنتهي عند جيزان وتمتد إلى البحرين والإمارات وقطر وعمان، وهكذا فكل دولة خليجية أمنها من أمن الدول الخليجية مجتمعةً. وقف صدام على مغامرته، حين دخلت السعودية ومعها دول الخليج، بكل ثقلها لتحرير الكويت، وقال الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز:"إما أن تعود الكويت أو نذهب معاً". موقف دول الخليج كان حاسماً، وساهم كثيراً في تحرير الكويت.

الحدث الثاني: الحالة البحرينية، ظنّ الإيرانيون وحزب الله، أن انشغال الخليجيين بمشاكلهم الداخلية ستثنيهم عن الدخول بكل ثقلهم إلى الأزمة البحرينية ومنّوا النفوس بأن رياح الربيع العربي ستجعل المنطقة مشتعلة، لكن سرعان ما دخلت القوات الخليجية المشتركة "درع الجزيرة" لردع النفوذ الإيراني وتحقيق الحفاظ على السيادة، وتأمين المنشآت الحيوية. حينها أُوجع الإيرانيون وأتباعهم كثيراً وعلموا أن المسألة محسومة وأنها حالة قوة وليست حالة ضعف. السعودية ودول الخليج كلها استطاعت أن ترسم وحدة ضد الأطماع الإيرانية وغير الإيرانية، الحدود بين الدول هي حدود داخلية لكن حين تمس حصانة أمن دولة واحدة فإن الخليج كله يهب للنجدة والنصرة والحرب ضد المعتدي كما حاربت الجيوش الخليجية ضمن قوات التحالف لصد عدوان صدام، وضربت قوات درع الجزيرة الأيادي الإيرانية.

قبل أيام أدانت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية بشدة،التصريحات التي أدلى بها حسين أمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية لوكالة أنباء فارس بتاريخ 18 مايو 2013 معتبرة:«أن هذه التصريحات تعد تدخلا مرفوضا وغير مقبول، في شؤون مملكة البحرين، الدولة العضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتصرفا غير مسؤول في العلاقات الدولية والإقليمية، وتتناقض تماما مع مبادئ الأمم المتحدة، والقانون الدولي، ومنظمة التعاون الإسلامي، التي تؤكد جميعها احترام سيادة الدول واستقلالها".

بآخر السطر، تختلف دول الخليج في الرؤى والآراء أحياناً كثيرة، لكنها تتحد عندما تتعلق الأمور، بأمن دولة من دولهم. إنه الاختلاف في البيت الواحد، يبقى ضمنه، وينتهي خارجه.




مئات الفتاوى في مواجهة التغيير
ذهنية التحريم في السعودية.. ضحاياها النساء والفنون


يؤكد مثقفون وناشطون سعوديون ان ذهنية التحريم في المجتمع السعودي أصبحت شبه متجذرة في المجتمع، وأنها تتمدد باستمرار معتمدة على الفتاوى الدينية التي يطلقها رجال دين متشددون بواسطة استغلال منابر المساجد وقدرتهم على مخاطبة غمار الناس في المجتمع والتأثير فيهم، بما يضمن استمرار هذه الذهنية التي تكاد ترسخ في المجتمع السعودي ان الأصل هو «المنع» و«الحرمة» فيما الصحيح هو عكس ذلك تماما.

ذكر هؤلاء المثقفون ان هذه الذهنية ساهمت في حرمان المجتمع من عطاء فئات مهمة كالمرأة والشباب، كما انها فوتت فرص تطوير الفنون بمختلف أنواعها من دراما ومسرح وتشكيل وموسيقى والى غير ذلك من الفنون السمعية والبصرية، بجانب انها شكلت الأداة الأكثر فعالية في فرض آراء دينية معينة حول قضايا تحتمل الرأي والرأي الآخر، ولم تكن محللة للحسم في تاريخ الإسلام، مشيرين إلى ان هناك مئات من الفتاوى التي صدرت في المملكة خلال الخمسين عاما الأخيرة، وتم التراجع عنها بعدما أثبتت هذه الفتاوى -عمليا- عدم قدرتها على الصمود في وجه الواقع وفي وجه التغير الاجتماعي.

علاوة على ذلك فإن المشايخ والعلماء الذين أصدروا هذه الفتاوى هم أنفسهم من قدموا - لاحقا- النموذج في الإقبال الشديد على ما سبق وحرموه مثل التلفزيون والموبايل والكاميرا، حيث يحل الكثير من العلماء ضيوفا على الفضائيات السعودية والخليجية بشكل شبه يومي.





أكد أنه كان أفضل للجابر أن يدرب الفريق الأوليمبي بالهلال
ابوثنين للجابر : أنت تخاطر بمستقبلك

أبدى الناقد الرياضي فيصل ابوثنين تشاؤمه من تجربة تكليف سامي الجابر نجم نادي الهلال السابق بمهمة المدير الفني للزعيم لمدة ثلاث سنوات تبدأ من هذا الصيف .
وقال ابوثنين في تغريداته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، أنه كان من الأفضل أن يتولى سامي الجابر تدريب الفريق الوليمبي بالهلال حتى يتمكن من تطبيق أفكاره بعيد عن الضغوط الجماهيرية والإعلامية ، محذراً الجابر بأنه يخاطر بمستقبله .
وأضاف ابوثنين أن الهلال في مرحلة إعادة بناء ويحتاج إلى مدرب محنك يمتلك سجل حافل كي يساهم في إعادة بنائه .




العويران.. ضمن أبرز "50" شخصية مؤثرة في تاريخ المونديال
اللاعب العربي والآسيوي الوحيد في القائمة
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
 
العويران يحتفل بهدفه المعجز في مرمى بلجيكا 

اختارت صحيفة "ليكيب" الفرنسية نجم المنتخب السعودي السابق سعيد العويران ضمن أبرز "50" شخصية رياضية مؤثرة في تاريخ مونديالات كأس العالم.. ولم يشمل الاختيار أي لاعب عربي وآسيوي آخر غير العويران.

وجاء الاختيار بعد أن ترك النجم السعودي الكبير بصمته في مونديال 94، عندما نقل بلاده إلى الدور الثاني بالهدف المعجز الذي سجله في مرمى المنتخب البلجيكي.

الصحيفة الفرنسية بالتعاون مع شقيقتها "فرانس فوتبول" بصدد إعداد كتاب ذهبي بمناسبة كأس العالم المقبل في البرازيل يتضمن مقابلات مع اللاعبين والمدربين الذين تركوا بصمتهم في تاريخ أعظم بطولة في العالم.

وأكد الفرنسي جان فيليب كوانتو الصحافي في "ليكيب" أنهم يبحثون عن من ترك بصمته، وقال عبر برنامج "في المرمى" الذي يقدمه الزميل بتال القوس على قناة "العربية": "ركزنا على سعيد العويران الذي سجل هدفا تاريخيا في مونديال 94.. وما جعلنا نركز عليه هو أننا نريد أن نعرف تبعات هذا الهدف على العويران وعلى حياته وهذا ما يهمنا بالأساس".

وأضاف: "فجأة حصل العويران على شهرة عالمية.. لم يكن معروفاً قبل الهدف.. الجميع شاهد الهدف.. ونحن نريد أن نعرف تبعات هذه الشهرة وماهي آثارها بعد 20 سنة".

وأشار كوانتو إلى أنهم حاولوا معرفة مكان العويران، وذلك للاتفاق معه لتحديد موعد لإجراء مقابلة يعرف من خلالها العالم على تفاصيل الهدف التاريخي.. نريد أن نركز على مارادونا الصحراء".



سعودي في السبعين من عمره ينهي دراسته الجامعية
أحيل إلى التقاعد لبلوغه السنّ النظامية قبل 13 عاماً فزادت رغبته في العلم
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م

أنهى عبدالكريم حويشان (73 عاماً)، الذي يُعد أكبر طالب جامعي في السعودية، دراسته الجامعية بحصوله على البكالوريوس في العلوم الإنسانية من جامعة طيبة، وليكمل بذلك مسيرته الجامعية التي بدأت منذ أربع سنوات حين كان في السبعين من عمره كما ذكرت صحيفة "الاقتصادية".

وانخرط الحويشان في الدراسة رغبة في الاستزادة من العلم والتحصيل، وليس طلباً لمنصب أو مهنة، كما يقول، حيث سبق أن أحيل للتقاعد لبلوغه السنً النظامية قبل 13 عاماً.

وعبّر الحويشان عن فرحته وسروره بما أحرزه، وبما مَنَّ الله عليه من توفيق في مسيرته الجامعية، كما شكر كل مَن آزره، خصوصاً أفراد أسرته، ومنسوبي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس فيها الذين تفاعلوا مع طموحه ورغبته في طلب التحصيل والمثابرة لا لشيء سوى لطلب العلم.
وقال إن الإقبال على التعلم ينبغي ألا يقف عند سنّ معينة أو مرحلة مهنية محددة، بل يجب أن يستمر على امتداد رحلة الحياة وحتى نهاية العمر، "إن في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام: "إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها". دليلاً واضحاً على أن الإنسان مُطالّب بأن يكون منتجاً ومعطاءً وفاعلاً مادام على ظهر الأرض، وحتى يتوفاه الله.



فاينانشال تايمز: جدل بالسعودية حول "دعوة للتحرش" بعاملات

 

 نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز مقالا بعنوان "توتر في السعودية بشأن دعوة للتحرش بالعاملات في المتاجر".تقول الصحيفة إن الكاتب السعودي عبد الله محمد الداوود دعا متابعيه على موقع تويتر إلى "التحرش" بالنساء العاملات في المحال التجارية، فيما تقول الصحيفة إنه "رد من المحافظين في الدولة النفطية للتصدي للإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية المحدودة".

وأفادت الصحيفة بأن الداوود أثار جدلا حادا على تويتر بعد أن دعا عبر هاشتاغ إلى التحرش بالعاملات المسؤولات عن تحصيل النقود من المشترين في المتاجر بهدف "إثناء السعوديات عن العمل"، و"إجبارهن على البقاء في المنازل".

ودفعت الحكومة السعودية في أواخر عام 2011 بنحو نصف مليون شخص، بينهم عدد محدود، ولكنه غير مسبوق من النساء، إلى سوق العمل في محاولة لتشجيع القطاعات غير النفطية في الاقتصاد، بحسب الفاينانشيال تايمز.

وتشير الصحيفة إلى أن دعوة الداوود لاقت تأييدا وتشجيعا من المحافظين مثل رجل الدين خالد إبراهيم السقعبي الذي قال إن "مساعي الحكومة لوضع قانون ضد التحرش في أماكن العمل يدعو إلى فجور بالتراضي".

ولكن الفاينانشيال تايمز تشير كذلك إلى أن البعض عارض دعوة الداوود بشدة باعتبارها "تتنافى مع الإسلام وتسيء له".



مقتل العسيري «أبو دجانة» في سوريا وأسرته تنتظر نقل جثمانه...غادر بعد زواجه بشهرين وانقطعت أخباره 10 أشهر

 
 كشفت مصادر مطلعة عن مقتل المواطن وليد آل مداوي العسيري الملقب بـ «أبودجانة» على يد قوات النظام السوري وذلك حسب الأخبار التي وردت إليهم من هناك، فيما أقامت أسرته مراسم العزاء في منزل والده بحي العزيزية في محافظة خميس مشيط واستقبلت المعزين في وفاته.
وبحسب صحيفة عكاظ تحدث والده علي محمد يحيى آل مداوي العسيري -عسكري متقاعد- عن ابنه قائلا: أنهى وليد (27 عاما) الخامس بين أبنائي، تعليمه الجامعي «قسم شريعة»، وأكمل نصف دينه بالزواج في شهر رجب من العام الماضي بعد حصوله على قرض من بنك التسليف، وأقام معنا في منزل الأسرة، مضيفا كانت حياته عادية، وكان ممن يشهد له بالخير والصلاح، حيث تولى إمامة المصلين في مسجد السلام الذي قمت بالإشراف على إنشائه في ذات الحي الذي نسكنه، وكنا -وليد وأنا- نتناوب على الأذان والإمامة قبل أن يصبح هو قبل سفره إماما للمسجد، ثم اختفى فجأة ولا أعرف إلى أين ذهب، حتى أتانا خبر مقتله في سوريا، لافتا إلى أنه لم تكن لديه أي معلومات عن ابنه أو وجهته، وكل ما يعرفه عنه أنه خرج من المملكة بجواز سفر وطريقة نظامية حتى وصل إلى سوريا ولم يكن هناك أي اتصال بينهما.
وأضاف والده، لقد وقع نبأ مقتله علينا كالصاعقة، ولكننا مؤمنون قبل كل شيء بقضاء الله وقدره، وقد أقمت له عزاء في منزلي واستقبلت المعزين من جيران المسجد الذين يعرفون أنه كان إماما له.
وعن مدى إمكانية نقل جثمان ابنه إلى المملكة ودفنه في مسقط رأسه، قال: طلبنا ذلك، ولكن في ظل الأوضاع الحالية، وظروف الحرب في سوريا، فإنه ما من وسيلة لوصول جثمانه إلا عن طريق الصليب الأحمر الدولي، ولا نعلم هل دفن أم لا.
يذكر أن وليد العسيري من قبيلة بني جونة برجال ألمع، وقد غادر المملكة قبل عشرة أشهر بعد زواجه بشهرين فقط.





قصة كتاب تجارب متكررة مع مشاريع متعثرة
بالفيديو.. السيد المسؤول المتخاذل يسجل يومياته


بثت قناة صاحي على موقع “يوتيوب” حلقة جديدة من برنامج “أشكل” تقمص خلالها الفنان علي الحميدي دور السيد المسؤول المتخاذل في خدمة المواطنين من خلال تعليقات ساخرة عن أهم الأحداث اليومية التي يعيشها المواطن.

وتضمنت الحلقة مشهداً تمثيلياً عن مذكرات السيد المسؤول في كتب ومذكرات يومية تحمل عناوين معبرة.

وحقق البرنامج شهرة واسعة من خلال عدد المشاهدات التي تجاوزت 7 ملايين مشاهدة والعمل من إخراج أحمد الشهري.
فيديو




ضمن تقرير يكشف الشخصيات الحقيقية لنجوم ومشاهير كيك
"سلفر" يكشف قصة طرده من قناة تلفزيونية وحقيقة تهديده بـ"القتل"

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 حصلت "سبق" على صورة تظهر "سلفر" نجم الكيك أثناء لقائه بالإعلامي فهد بن جليد في أول ظهور تلفزيوني له.


وعلمت "سبق" أن "سلفر" غيَّر مكان التصوير أكثر من مرة، قبل أن ينجح فريق قناة mbc في إقناعه بالتسجيل عصر الاثنين الماضي في مدينة الرياض، وهو يتكئ على عصاه ويحمل ميدالية من الذهب الخالص قال إنها باهظة الثمن.


وحسب المعلومات فإن "ابن جليد" احتاج لأسبوعين كاملين ولسلسلة من الاتصالات والرسائل الهاتفية وتقديم العديد من الضمانات من أجل إقناع "سلفر" بمقابلته وجهاً لوجه، والكشف عن شخصيته والقبول بالجلوس أمام الكاميرا للمرة الأولى، بعد أن حقق شهرة عالمية وعربية واسعة، دون أن يراه أو يقابله أحد.


وعلمت "سبق" أن "لقاء سلفر" الذي سيعرض الجمعة المقبل ضمن برنامج "mbc في أسبوع" سيتضمن الكشف عن عمره ومكان ولادته وتأهيله وسبب توجهه إلى برنامج "كيك" ومعاناته وحقيقة طرده من إحدى القنوات السعودية من العمل مذيعاً؛ بحجة أن صوته لا يصلح، وحقيقة تهديده بالقتل ومحطته القادمة والكثير من الأسرار حول الشخصية الأكثر إثارة وغموضاً في وسائل التواصل الاجتماعي.


ورفض "ابن جليد" وصف شكل "سلفر" أو التأكيد بأن الصورة التي انتشرت سابقاً تخصه.


ورداً على سؤال "سبق" حول عرض صورة واسم "سلفر" الحقيقي يوم الجمعة المقبل، قال "ابن جليد": "بالفعل نحن ننتظر ذلك، وقد تم تصوير لقاءين منفصلين أحدهما يظهر فيه سلفر بوجهه وشخصيته الحقيقية، ضمن تقرير يكشف الشخصيات الحقيقية لنجوم ومشاهير كيك مثل مرعي وفيحان ولوجين".


وأضاف في اتصال هاتفي: "هناك اتفاق (جنتلمان) بيني وبين سلفر، الذي سيقرر لاحقاً وقبل البرنامج، أي اللقاءين سنستخدم قبل خروج ضيوف برنامج ( mbc في أسبوع) على الهواء الجمعة مع الزميل علي الغفيلي".


وأكد "ابن جليد": "سنلتزم بالاتفاق والأخلاق الإعلامية والمهنية بكل تأكيد".


وكان نقاش بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي التي انشغلت منذ يومين بين القبول والرفض لظهور شخصيات كيك "الحقيقية" على شاشة mbc، بعد نشر مقاطع "كيك" التي ظهر فيها فريق mbc مع النجوم ودعوتهم لمتابعة البرنامج الجمعة المقبل.




فيديو / سجادة صلاة مرسوم عليها تمثال "بوذا"

سجادة صلاة مرسوم عليها تمثال "بوذا
الرياض / تناقلت عبر وسائل التواصل الاجتماعي "واتس آب" مقطع فيديو منشور على اليوتيوب يظهر فيه سجادة صلاة مرسوم عليها تمثال "بوذا" بشكل بارز، وكذلك تظهر الكعبة المشرفة مشتعلة الجوانب.

وأشار المواطن الذي نشر الفيديو إلى أن هذه السجادة تباع بالسوق المحلي، وهي من إنتاج أحد المصانع في المدينة المنورة.
فيديو




القناة تحظى بمتابعة الآلاف على اليوتيوب وينقصها الدعم..
بالفيديو.. “هم سات” تجربة جادة لتوظيف الشعر في خدمة المجتمع


الإحساء :عوض آل عاطف :

استطاع الشاعر محمد بن عويضة اليامي توظيف موهبته الشعرية في إبراز هموم المجتمع وقضاياه المهمة, كما استطاع الشاعر اليامي جذب الآلاف من متابعي موقع “اليوتيوب” من خلال قناته التي أطلق عليها اسم “هم سات”.

ومن خلال “هم سات” يتناول الشاعر محمد بن عويضة اليامي قضايا اجتماعيه تهم المواطن السعودي بقالب شعري جاد بعيداً عن الابتذال المنتشر في العديد من القنوات على موقع “اليوتيوب”.
وحول هذه التجربة, أوضح الشاعر محمد بن عويضة اليامي لـ “الوئام” أنه قدم ثلاث حلقات تناول فيها عدداً من القضايا الهامة في مجتمعنا, مؤكداً أن قناته “هم سات” ما زالت تعمل بمجهود شخصي وبمساندة من اثنين من أصدقائه هما فوزي آل زليق وعبدالله العتيبي.

كما أوضح الشاعر اليامي أن القناة ما زالت تفتقد لدعم الذي تحظى به أغلب قنوات اليويتوب المهتمة بمثل هذه القضايا الاجتماعية. 
فيديو



فيديو| “ضب حي” للبيع في سوبرماركت بالسعودية


تداول ناشطوا مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قصير ذكروا أنه في إحدى الجمعيات السعودية وهي تبيع الضب، واللافت في الفيديو أن الضب “الحي” المعروض للبيع طبع على جسمه السعر وقام الكاشير بمحاسبة الزبون المشتري للضب، ولم يتم التأكد من مصداقية الفيديو، حيث أنكر عدد من السعوديين أن تكون الجمعيات التعاونية قد أدخلت “الضب” كمنتج لها في الآونة الأخيرة، ويعتقدون أنها مجرد تمثيلة قام بها من أشرف على الفيديو.

ويشهد الضب سنويا عمليات إبادة واسعة، تزداد بشكل سنوي مع نشر صور وممارسات الاعتداء على البيئة دون وجود ما يجرم هذا الفعل أو فرض عقوبات على الممارسين، حيث يعد الضب أحد الحيوانات الصحراوية المهددة بالانقراض بعد سلسلة صيد جائرة تعرّض لها في السنوات العشر الماضية، حيث تمت إبادته في مواقع معينة.
وبحسب عدد من المتخصصين والمهتمين فإن الضب تتناقص أعداده في السعودية بشكل مخيف سنويا، مع هجمات إبادة وصيد كبيرة دون حاجة، وهو ما يجعل الضب يختفي في صحراء السعودية الواسعة ويتركز وجوده في بعض المناطق النائية وكذلك المحميات.
فيديو



"قرد" في حافلة طالبات جامعة شقراء بالدوادمي (صورة)


أقدم سائق حافلة ينقل طالبات جامعة شقراء من المراكز القريبة التابعة لمحافظة الدوادمي إلى إحدى كليات جامعة شقراء، على تصرف غريب، حيث أحضرت عدة مرات عدداً من الحيوانات الزاحفة مثل الثعابين والضبان، وكذلك بعض الحيوانات الأخرى مثل القرود، بقصد إخافة الطالبات.

ووفقاً لصحيفة "الدوادمي"، فإن عدداً من أولياء الأمور أبدوا استياءهم واستغرابهم من تصرف السائق، وناشدوا مدير جامعة شقراء محاسبة السائق على تصرفاته الغريبة, طالبين اختيار السائقين خاصة من ينقلون الطالبات بعناية شديدة، حرصاً على سلامة بناتهم.




صور / إنهيار جبل يهدم منزلاً في شهبة الباحة

إنهيار جبل يهدم منزلاً
الباحة / نجا مواطن وعائلته في حي شهبة بمنطقة الباحة بعد إنهيار جبل على منزله، في أثناء تنفيذ أمانة المنطقة طريقاً في الجبل المُجاور لمنزله، قبل أن ينهار على المنزل ويدفن أجزاء منه.

وقال المواطن فهد آل مطير الغامدي إن أضراراً كبيرة لحقت بمنزله من الداخل والخارج، حيث سقط أحد جدران المنزل، ودخل جزء من الجبل عليهم في منزلهم. وطالب المواطن “الغامدي” الجهات المعنية بسرعة إزالة الأضرار التي لحقت بمنزله وتعويضه، مؤكداً أنه أخلى المنزل من أسرته ونقلهم إلى شقة مفروشة.




بلدية الجامعة طبقت أقصى الغرامات ويجري استكمال الإجراءات
ضبط 100 كرتونة صابون مغربي في موقع عشوائي بجدة


 ضبطت بلدية الجامعة الفرعية بجدة 100 كرتونة من الصابون المغربي، ومواد تحضيرها وأدوات تجهيزها، داخل موقع شعبي بحي النزلة اليمانية2 جنوب جدة، تحضر لصالح مؤسسة تجارية.

وأغلق الموقع بعدما رصد رئيس قسم الأسواق في البلدية عماد شيخون أثناء جولته الميدانية خروج كراتين مغلفة من موقع عشوائي بجوار مقبرة شاهر الجديدة بحي النزلة، فأوقف العامل، وبالتنسيق مع فريق عمل من البلدية ضبطت المخالفات الموجودة.

وتبين عدم وجود رخصة نظامية لمزاولة المهنة، إضافة إلى سوء التحضير والتجهيز، وافتقاد الموقع لأبسط الاشتراطات الصحية, ووجود غرف تستخدم كسكن للعمالة المخالفة, وغياب النظافة بوجه عام داخل الموقع العشوائي.

وطبقت لائحة الجزاءات والغرامات بحدها الأعلى, ووجه المختصون بسرعة فصل التيار الكهربائي عن الموقع، ويجري استكمال الإجراءات النظامية لضمان عدم تكرار المخالفة.













بتوجيه من هيئة الأمر بالمعروف.. إلغاء "عرض أزياء" في الريتز كارلتون

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 علمت "سبق" من مصادرها أنه تم إلغاء فعاليات "شيك MBC" التي كان من المفترض افتتاحها مساء اليوم بفندق الريتز كارلتون بمنطقة الرياض.

وكشفت مصادر "سبق" أن إلغاء هذا الحدث الذي يعد الأول من نوعه، جاء بتوجيه من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك لأن مجموعة MBC التي أقامت هذا الحدث لم تخاطب الهيئة قبل إقامته.

وأكدت المصادر أن مجموعة MBC خاطبت بعض الجهات لاستخراج التراخيص، فيما اشترطت إحدى الجهات مخاطبة الهيئة قبل إقامة الحفل، وبناء على تقرير الهيئة تتم الموافقة أو الرفض.

ويهتم الحدث "النسائي" الملغي بالموضة والأزياء ويقام لمدة يومين، بحضور عدد من المشاهير في قناة MBC‬




اكتشف بعد استعادتها تكسير نوافذها وسلب أجهزة إلكترونية منها
مواطن يدفع 16 ألف ريال لـ "لص" سرق سيارته في الأردن


 تعرّض مواطن سعودي من حائل، لسرقة سيارته "تويوتا هايلوكس"، موديل 2013 بالعاصمة الأردنية عمّان؛ ما اضطره إلى إبلاغ الجهات الأمنية والسفارة السعودية قبل مغادرته.

وتلقى المواطن اتصالاً بعد يومين من عودته إلى السعودية، من مواطن أردني يطلب منه مبلغ 4000 دينار أردني، مقابل استعادة سيارته والعودة بها إلى السعودية بعد رفع البلاغ.

وبعد محاولاتٍ مضنيةٍ من الشاب ومفاوضات مع المواطن الأردني، تمكّن من الاتفاق على استعادة سيارته بعد دفع مبلغ 3000 دينار أردني، "ما يعادل 16 ألف ريال سعودي" كحل وسط لتسلُّم السيارة.

وكانت سيارة المواطن السعودي قد سُرقت من مواقف الشقق بالعاصمة الأردنية, على الرغم من تأكده من إقفال جميع أبوابها, حيث وضع جميع مستنداته بها, لعدم خوفه كون السيارة بموقف, وليس بمكانٍ منعزلٍ أو بعيداً.

واتضح للمواطن بعد استعادة السيارة، تكسير نوافذها، وسرقة محتوياتها كالمسجل والأجهزة الإلكترونية الخاصّة التي كانت بداخلها.




مديرها طالب بإزالته عاجلاً لأنه ملك للدولة ولا يحق البناء عليه
مواطن ينشئ مكتب عقار داخل موقف مدرسة بـ"أحد رفيدة"


 اعتدى مواطن يوم أول أمس الإثنين على موقف مدرسة نهاوند الابتدائية، بأحد رفيدة، الواقعة في حي لزمة، وقام بوضع مكتب عقار عبارة عن مبنى من الحديد، لمصلحته الشخصية.

وقال مدير المدرسة إبراهيم ناصر الزهيري لـ"سبق": إننا فوجئنا بهذا التصرف من هذا الشخص، على الرغم من أن الموقع هو ملك للدولة ولا يحق له البناء فيه، فهو موقف للمدرسة، ورفعنا خطابات لبلدية أحد رفيدة، وللمحافظة، ومكتب التربية والتعليم، وطالبنا بإزالته عاجلاً، وسفلتة المواقف الجنوبية والشمالية، التي انتظرت أكثر من عامين بدون سفلتة.

مبيناً أن الضرر يكمن في استغلال المكان في غير ما هو مهيأ له، كما يسهل السطو على المدرسة، وطالب الجهات المختصة بسرعة التصرف حيال هذه الشكوى.




حاول الهروب بالسير إلى الخلف بسرعة عالية باتجاه رجل أمن
إصابة "مطلوب" بعد إطلاق النار عليه بمستشفى الهيئة بالجبيل


 قبضت دوريات الأمن بمحافظة الجبيل على مطلوب جنائي، في أثناء تواجده بداخل حرم مستشفى الهيئة الملكية، حيث حاول الفرار وتم إطلاق طلقات تحذيرية باتجاه مركبته وإصابته ونقله للمستشفى.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي لـ"سبق" إنه عند الساعة الثانية عشرة والنصف من منتصف ليل البارحة وفي أثناء قيام إحدى دوريات الأمن بمهامها في ضبط احد المطلوبين للشرطة في قضايا جنائية، وذلك بعد رصد تواجده في مركبة بداخل حرم مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل الصناعية، وعند مباشرة الدورية في إجراءات القبض عليه حاول الهرب بالسير إلى الخلف بسرعة عالية باتجاه أحد رجال الأمن حيث تم إطلاق طلقات تحذيرية باتجاه المركبة مما نتج عنه إصابة المطلوب ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم في حين باشرت الجهات المختصة إجراءات التحقيق في الواقعة.





الأهالي يطالبون بتكثيف الدوريات و إنشاء مراكز أمنية بالطريق..
جمل سائب يقتل مهرب مخالفين بالحريق ويلحق إصابات بمرافقيه


لقي مواطن مصرعه وأصيب خمسة يمنيون كانوا يرافقونه في سيارته الخاصة إثر ارتطام سيارته بجمل سائب.

وفي التفاصيل فإن المواطن لقي مصرعه مساء أمس بطريق برك الحريق نتيجة ارتطام سيارته بالجمل فيما أصيب اليمنيون الذين كانوا بصحبته وهم مخالفون كان المواطن ينوي تهريبهم لمدينة الرياض.

إلى ذلك باشرت الجهات الأمنية والهلال الأحمر الحادثة ونقلت المتوفي والمصابين لمستشفى الحريق العام، فيما أشارت مصادر لـ ” الوئام ” أنه تم نقل بعض المصابين لمستشفيات الرياض لخطورة حالاتهم الصحية.

وعلى صعيد آخر, طالب عدد من الأهالي في كل من أبو رمل والربوة بتكثيف الدوريات الأمنية أو إنشاء مراكز أمنية ، للحد من تهريب المجهولين الذين يتخذون هذا الطريق مسلكاً لهم.




مشاجرة بعد اختبار اليوم تنتهي بإصابة طالبين بالسلاح الأبيض في البجادية


تسببت مشاجرة بين مجموعة من الطلاب استخدم فيها السلاح الأبيض، صباح اليوم الأربعاء، في إصابة طالبين نقلا إلى مستشفى البجادية.

وحدثت المشاجرة على طريق الملك عبدالعزيز بالبجادية (الشارع العام) بعد فراغهم من أداء اختبارات اليوم، وحسب ما ذكره مدير مستشفى البجادية العام متعب بن حسن النفيعي - بحسب "سبق"- فإن أحد الطالبين المصابين جرى تحويله لمستشفى الدوادمي نظراً لإصابته بطعنتين في الظهر والبطن خشية تعرضه لنزيف داخلي لا قدر الله، فيما وصف حالة المصاب الثاني بالبسيطة والمستقرة، وتم تنويمه بمستشفى البجادية.

من جانبهم، طالب أولياء أمور الطلاب شرطة البجادية بتكثيف دورياتها الأمنية حول المدارس وفي الطرق الرئيسية والشوارع الفرعية، وبالذات هذه الأيام وقت الاختبارات، لمنع حدوث مثل هذه المشاجرات والمشاحنات بين الطلاب التي تهدد أرواح أبنائهم وتستخدم فيها الأسلحة البيضاء.




فرق الإسعاف عادت لذات القرية بعد ساعات من إنقاذ الطالبات
” كرا” الباحة تشهد حادثاً مرورياً ثانياً حصيلته قتيل و5 مصابين


لقي مواطن مصرعه وأصيب خمسة آخرون بإصاباتٍ إحداها خطيرة في حادث مروري وقع قبل عصر اليوم في مفرق صناعية “كرا” الباحة، التي شهدت قبل ساعات حادثاً مشابهاً أسفر عن إصابة 6 طالبات وسائق سيارتهن .





ينتظر محاكمته على عدد من القضايا الجنائية التي ارتكبها..
“شرطة الجبيل” تطلق النار على مطلوب أمني ضُبط بمستشفى وحاول الهروب



أطلقت شرطة محافظة الجبيل النار على مطلوب أمني، تم رصده في مستشفى الهيئة الملكية الصناعية؛ وحاول الهروب إلا أنه تعرض لبعض الاصابات، وتم القبض عليه ونقله لتلقي العلاج ومن ثم تحويله للجهات الأمنية؛ للتحقيق معه في قضايا جنائية ارتكبها ومحاكمته عليها.

من جانبه أوضح المقدم زياد الرقيطي الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، ملابسات القبض على المطلوب، حيث قال: “في الساعة الثانية عشرة والنصف من منتصف ليلة أمس وأثناء قيام إحدى الدوريات بمهامها في ضبط أحد المطلوبين للشرطة في قضايا جنائية، وذلك بعد رصد تواجده في سيارة داخل حرم مستشفى الهيئة الملكية، وحاول الهرب، وتم إطلاق النار عليه مما نتج عنه إصابته ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج وباشرت الجهات المختصة إجراءات التحقيق في الواقعة”.




أحد الموظفين بالمقر الرئيسي لديوان المظالم
موظف معاق يعول 7 أفراد ويناشد «النصار» نقله لـ«جازان» وإلا تقدم بالاستقالة



«سلطان ع ن» موظف معاق يعيش المعاناة كأعظم ما تكون، لم يدر بخلده أن شكواه من بُعد مقر وظيفته عن محل إقامته ستؤول إلى هذا السوء، فهو يتلقى أشد أنواع العذاب بإعاقته التي تشعره بالعناء طوال الوقت.

حالته يرثى لها، وتنفطر من هولها الأكباد، وكأنى به يبعث باستغاثةٍ صارخةٍ يقول فيها: “انتشلوني مما أنا فيه، ناشدتكم الله أن لا تجعلوني أتجرع الصاب والعلقم أكثر من ذلك، أدعو الإنسانية التي تعتمر قلوبكم أن تمدوا لي يد العون، فالحياة هكذا يستحيل معيشتها، ويل لي ولإخوتي إن خذلني الناس هذه المرة ولم يستجيبوا لطلبي، الذي بين أيديكم الآن”.

وعن معاناته اليومية يحدثنا «سلطان»، باستفاضة، وقد بلغ الأسى منه مبلغه، فظهر أثره على الجوارح، فالعين تفيض بمائها المتدفق، ليقول: “أنا أحد الموظفين بالمقر الرئيسي لديوان المظالم منذ 9/7/1432هـ، بإدارة تقنية المعلومات، ومن حينها وأنا أطالب بنقلي للمحكمة الإدارية بمنطقة جازان، وما ذلك إلا بسبب ظروفي الصعبة والقاسية، والحمد لله على كل حال، وتتلخص معاناتي في أن والديّ الكريمين قد توفاهما الله وأنا في سن مبكرة، وأنا العائل الوحيد لإخواني البالغ عددهم (3) من الذكور و(5) من الإناث، وقد ابتليت أنا واخوتي السبعة (7) بإعاقة تسمى (شلل نصفي سفلي تشنجي) منذ الولادة، ونسبة العجز عند جميعنا مرتفعة ما بين (80% و90%)”.

ويواصل «سلطان» سرد رحلة معاناته فيقول: “الصعوبة البالغة التي أواجهها في أثناء ذهابي وإيابي إلى الديوان تكمن في أنني لا أستطيع السير مسافة تتجاوز (20) مترًا بدون الاعتماد على صديق أو جدار ونحو ذلك، ولا يخفى عليكم صعوبة ذلك، ولديّ أمل كبير في كرم الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، رئيس ديوان المظالم، بأن يهبني الحياة المطمئنة، وأن يميط الظلم عن المظلوم ويسهل الصعاب التي تواجهني، وما ذلك عليكم ببعيد؛ لأنكم أصحاب قلوب رحيمة وعقول فهيمة”.

وأكد «سلطان ن» أنه سبق وأن تقدم بطلب نقله أكثر من مرة إلى المحكمة الإدارية بمنطقة جازان، وقوبل ذلك بالرفض، موضحًا أنه قام بإحضار بديل من المحكمة الإدارية بجازان بتاريخ 10/ 4/ 1434 هـ، ومع ذلك لم يشفع له ولم يتم النظر إلى وضعه، لافتًا إلى أنه خاطب شؤون الموظفين، الذين أفادوه بأنه يحق له النقل طالما يتوفر البديل، على حد قوله.

عما إذا ما كان متاحًا الاستجابة لطلب النقل لهذه الحالة من عدمه، يطلعنا «سلطان» عن وجود أشخاص أصحاء لا يعانون من إعاقة أو أية أمراض وقد تمت الاستجابة لمطالبهم وتقرر نقلهم، “بينما قوبل طلبي بالرفض في كل مرة أتقدم به، بحجة عدم مطابقة مسمى الوظيفة لديّ مع مسمى وظيفة البديل، بالرغم من أن الاختلاف يكون في المسمى ولكن العمل والشغل نفس الشيء”، مضيفًا “لذا أطلب نشر موضوعي للكل لكي يطلع عليه حكام وأمراء هذا البلد، ويقررون من الأحق بالنقل، أم ليس للمعاق حق بالعيش في هذا الوطن وأن يظل ضعيفًا وتحت شفقة القوي، ولا يوجد قوي بعد الله، وأطلب من الله تعالى ثم من معاليكم التكرم والعطف وأخذ ذلك بعين الاعتبار والرحمة؛ ليلتم شملي بإخوتي ونرعى بعضنا بعضًا، وأخدمهم بمالي الذي اتقاضاه من عملي فهم في أشد الحاجة لقربي حتى أقوم على خدمتهم”.

ومضى يقول: “بالرغم من كل الظروف التي أعانيها من إعاقة وغيرها، فقد ابتليت بالسكر والضغط والربو، ولا أقدر على مواصلة العيش في الرياض، وأتمنى النظر إلى مشكلتي بعين رحيمة، حتى أتمكن من إتمام زواجي والبقاء بقرب أهلي قبل حلول شهر رمضان الكريم، وإلا فإني سأضطر مكرهًا إلى تقديم استقالتي وجعل إخواني وما يعانونه في ذمة من كان السبب، علمًا بأنه عند إعلان الوظائف كنت مرشحًا للوظائف بجازان، ولكن شاء القدر أن يتم تعييني في الرياض وتعيين آخرين في جازان غير المرشحين والذين تقدموا للمسابقة الوظيفية بجازان، وهذا مخالف للإعلان الذي صدر عن طريق الديوان”، حسبما قال.



"هيئة بوادي جدة" ضبطته عقب كمينٍ مُحكم أُعِدَّ له في بيت أهلها
الشك يدفع شاباً لاستدراج خطيبته واغتصابها وتهديدها بـ "فيديو"


 نجحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة، ممثلة في هيئة مركز البوادي هذا الأسبوع، في إنهاء معاناة فتاة تعرّضت للاستدراج والاغتصاب والابتزاز والتعذيب والإهانة، من شاب سبق أن تقدّم لخطبتها، حيث نجح كمين الهيئة في ضبطه والعثور على قرائن ممارساته ضدّ الفتاة.

وتعود التفاصيل إلى ورود بلاغٍ إلى مركز هيئة البوادي، من فتاة، عن شاب (سعودي الجنسية)، تقدّم لخطبتها عند والدها، وأحضر أهله لزيارتهم ورؤية الفتاة، والاتفاق على تحديد موعد العقد والزواج.

وخلال هذه الفترة بدأ الشاب يشك في تصرفات الفتاة، وأن لها علاقات مع شباب آخرين، فاستدرجها إلى منزل والدته، دون علمها بحجة رؤية تجهيزات الزواج، وربطها وقيّدها بالحبال، ووضع حبلاً حول رقبتها وهي بملابس شبه عارية، واغتصبها، ثم عذّبها وأهانها، وأملى عليها كلمات سب وشتم وقذف لنفسها، وترديد هذا الكلام خلفه، وهو يصوّرها بجوّاله، وفي نهاية تسجيل الفيديو يقول للفتاة نصاً: "إذا قلت لك تعالي ثاني مرة تجين وأنت كلبة" ويطلب منها أن تردّد هذا الكلام.

وكشفت المعلومات أن الشاب حبس الفتاة في منزله يوماً كاملاً، وفي اليوم التالي أطلق سراحها.

وتشير المعلومات إلى أن معاناة الفتاة تفاقمت، حيث استغل الشاب ما قام بتصويره من صور ومقاطع فيديو لها، وهدّدها بالفضيحة ونشر هذه المقاطع إذا لم تستمر العلاقة المحرّمة بينهما، وطلب منها أن تمكنه من الدخول في بيت أهلها صباحاً، بعد ذهاب والدها للعمل ونوم والدتها، وإذا لم تنفذ طلبه فسوف يقوم بفضحها ونشر صورها.

وتقدمت الفتاة بعد أن عانت كثيرا، بشكوى رسمية، وأرفقت ما لديها من أدلةٍ وإثباتاتٍ، وفي ضوئها، نفّذ رجال هيئة البوادي هذا الأسبوع كميناً مُحكماً لضبط الشاب متلبساً بجريمته، حيث حضر في الموعد نفسه الذي حدّده للفتاة، ووجد في جوّاله جميع صور ومقاطع الفتاة التي صوّرها بنفس الوضعية التي ذكرتها، وجرى إحالته لجهات التحقيق لإكمال اللازم.




خلاف تطور إلى ضرب مبرح ثم إلقاء في مسبح مغمور بالمياه
عشريني يصادق على اعترافه بقتل شقيقته في استراحة بمكة


 صادق عشريني على اعترافه أمس أمام المحكمة العامة بإقدامه على ضرب شقيقته ضرباً مبرحاً حتى لفظت أنفاسها، في استراحة بمخطط التخصصي بمكة المكرمة؛ بسبب خلاف بينهما.

وذكر "ش. أ. هـ، 24 عاماً" في سياق اعترافه أن شقيقتيه الموقوفتين بدار رعاية الفتيات بالعاصمة المقدسة لا علاقة لهما بالجريمة لا من قريب ولا من بعيد, وأن ليلة الحادثة اصطحب المجنى عليها "م، 28 عاماً" للاستراحة بغرض التفاهم والمناقشة في خلاف, غير أن عدم تجاوبها معه أفقده رباطة جأشه، فانهال عليها بالضرب المبرح قبل إلقائها في مسبح الاستراحة المغمور بالمياه.

وعلمت "سبق" أن محقق القضية بدائرة النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام محمد الغامدي وجّه صباح اليوم بإطلاق سراح الشقيقتين اللتين أوقفتا على ذمة التحقيق في الجريمة بعد ثبوت براءتهما باعترافات شقيقهما الجاني.

من جهة أخرى، طالبت والدة المتوفاة وعدد من أقربائها عبر "سبق" الجهات المختصة بتسليمهم جثمان ابنتهم لمواراتها الثرى، بدلاً من بقائها داخل ثلاجة الموتى بمستشفى الملك فيصل بالششة، بعدما أنهى الطبيب الشرعي إجراءات كشفه على الجثمان وتشريحه وإعداد تقريره بشأن الحادث.




الإمارات.. سقوط رضيع وشقيقته من يد أمهما بالطابق الثالث


 تحقق إدارة حماية المرأة والطفل بشرطة دبي في مصرع طفلة هندية تبلغ عامين، وإصابة شقيقها الرضيع، بعدما أفلتا من يدي أمهما وسقطا من شرفة شقتهما في الطابق الثالث بمنطقة ديسكفري جاردن في جبل علي.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن العقيد دكتور محمد المر، مدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان بشرطة دبي، أنه ورد بلاغ إلى غرفة القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات يفيد بسقوط طفلين شقيقين، الأول رضيع عمره سبعة أشهر، يدعى "م. ز"، والثانية طفلة عمرها عامان تدعى فاطمة الزهراء، لافتاً إلى أن الحادث أسفر عن وفاة الطفلة، فيما لا يزال الرضيع في حالة حرجة.

وحسب الصحيفة: ذكرت الأم في أقوالها أمام فريق متخصص أنها كانت تحمل طفليها في الشرفة، ومدت يدها لجلب منشفة فاختل توازن الرضيع من يدها، فتصرفت بشكل لا إرادي وحاولت الإمساك به، ما أدى إلى سقوط طفلتها فاطمة الزهراء.

وقالت الصحيفة: إن إدارة حماية المرأة والطفل تتابع القضية مع مركز الشرطة المختص والمستشفى الذي يعالج فيه الرضيع، كما تنسق مع الجهات المعنية لتحديد ملابسات الواقعة فنياً، وإذا ما كانت هناك أسباب خارجية أسهمت في سقوط الطفلين.




مزاد على مخطوطة من القرآن نجت من حريق الأزهر في 1798
قيمة المخطوطة ذات الـ47 صفحة تقدر بما بين 13 - 20 ألف يورو
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م

ستعرض مخطوطة من القرآن انتشلها مستشرق في حملة بونابارت من النيران التي اندلعت في مكتبة الأزهر في العام 1798، في مزاد علني ينظم في التاسع من يونيو//حزيران في منطقة بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس.

وتقدر قيمة هذه المخطوطة المؤلفة من 47 صفحة بما بين 13 ألفا و20 ألف يورو، وفق دار "أوزونا" القيّمة على هذا المزاد.

وقد أدت الحملة العسكرية الفرنسية على مصر في العام 1798 إلى تشكل حركة مقاومة مصرية اتخذت من مسجد الأزهر مقرا لها. وقمع بونابرت هذه الحركة قمعا شديدا، وقصف الحي بمسجده وجامعته.

وانتشل الشاب جان جوزيف مارسيل (1776 - 1854) الذي شارك في الحملة هذه المخطوطة من النيران عند قصف المسجد.




صورة| أول محكمة متنقلة في قضاء أبوظبي


أطلقت دائرة القضاء في أبوظبي مشروع المحكمة النموذجية المتنقلة، والتي ستهتم في مرحلتها الأولى بنشر الثقافة القانونية من خلال الانتقال إلى التجمعات السكانية بحافلة على شكل محكمة مصغرة، ومن المقرر تطوير المشروع في مرحلته الثانية ليقدم خدمات إتمام المعاملات القضائية للجمهور في أماكن تجمعهم. وذلك في إطار تحقيق إستراتيجية الدائرة في تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين معها وفق أرقى المعايير العالمية.


وأوضحت دائرة القضاء في أبوظبي أنها ستقوم بتسيير حافلة ركاب في طرقات إمارة أبوظبي ونحو المدارس والجامعات والتجمعات السكانية لتحمل إلى جميع سكان الإمارة في أماكن تواجدهم أهم المعلومات التي تصب في رفع مستوى ثقافتهم القانونية، حيث قامت بتنظيم المحتوى الداخلي للحافلة بحيث يماثل هيئة قاعة محكمة، كما تم إضافة شاشة لمس تعرض إجراءات التقاضي بشكل تفاعلي، وشاشة أخرى تحمل عبارات توعية.
وأضافت الدائرة أن المرحلة الثانية من مشروع المحكمة النموذجية المتنقلة ستتضمن تشغيل هذه الحافلة كمركز متنقل لإجراء المعاملات بحيث يمكنها التنقل إلى أماكن التجمعات السكانية في الحالات التي تحتاج إلى انتقال الموظفين والأجهزة إلى مكان تواجد المتعاملين، خاصة في القضايا الجماعية أو الحالات الإنسانية.





معارض بحريني: حسن نصر الله ذرة الشرف الوحيدة عند العرب

نشرت صحيفة "كيهان" الإيرانية تصريحاً للنائب المستقيل جميل كاظم، رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق الشيعية المعارضة، قال فيه إن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله هو "ذرة الشرف الوحيدة التي يمتلكها العرب".

ويأتي هذا التصريح رداً من جمعية الوفاق على قرار حظر التواصل مع حزب الله الذي أعلنته وزارة العدل البحرينية، باعتبار أن البحرين تصنف حزب الله على أنه منظمة إرهابية.

وقالت صحيفة "كيهان" الإيرانية إن رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق البحرينية السيد جميل كاظم أعرب عن دهشته لاتهامات وزير خارجية البحرين للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ووصفه بأنه إرهابي، وهو خروج عن اللياقة الدبلوماسية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، كما أنها تدخل في الشؤون الداخلية للبنان.

وأضاف أن ذرة الشرف الذي قد يمتلكها العرب هي من حسن نصر الله، و قال جميل لـ"كيهان": "من يتهم الآخرين بالإرهاب عليه أن ينظر أولاً الى ما جرى ويجري داخل البحرين منذ انطلاق ثورة ١٤ من فبراير من إرهاب رسمي منظّم تمثل في التطهير الطائفي وانتهاكات حقوق الإنسان".

وكان وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وصف الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله، بأنه "إرهابي".

ونقلت وكالة أنباء البحرين عنه قوله في "تغريدة" على موقع "تويتر" إن "الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله هو إرهابي يعلن الحرب على أمته".

وأضاف أن "إيقاف (نصر الله) وإنقاذ لبنان من براثنه واجب قومي وديني علينا جميعاً"، طبقاً لما أورد المصدر.

وكان نصر الله وعد، في خطاب متلفز، أنصاره بـ"النصر" في المعركة بسوريا، حيث يقاتل الحزب اللبناني الى جانب قوات النظام ضد المعارضة المسلحة، كما لوّح بإرسال المزيد من المقاتلين.

وأثار تدخل حزب الله في النزاع السوري جدلاً وانتقادات وسط مخاوف من جرّه لبنان الى الحرب الأهلية الدامية بسوريا.




إجراء انتخابات المجلس البلدى الكويتى يوليو المقبل
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 12:45

الكويت (د ب أ)

أفاد تقرير كويتى اليوم الأربعاء بأن انتخابات المجلس البلدى المقبلة ستجرى فى السادس من يوليو المقبل.

أوردت النبأ صحيفة "القبس" الكويتية فى عددها الصادر اليوم نقلا عن مصدر "مطلع."

وأكد المصدر أن الانتخابات ستجرى وفقا للدوائر المحددة فى قانون البلدية 5 لسنة 2005 وهى عشر دوائر وصوت واحد لكل ناخب. يذكر أن دورة المجلس البلدى الحالى تنتهى فى 13 يوليو المقبل. وبحسب "القبس"، ينتظر صدور مرسوم بدعوة الناخبين الأسبوع المقبل.




السعودية تدعم اللاجئين بغزة والضفة ولبنان بـ86 مليون دولار
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 12:43
 
اللاجئون الفلسطينيون
غزة / الأناضول

قال "عدنان أبو حسنة" المتحدث باسم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، إنّ المملكة العربية السعودية قدمت، عبر الصندوق السعودى للتنمية، تبرعا بقيمة 86 مليون دولار إلى (الأونروا) لصالح مشاريع فى القطاع، والضفة الغربية، ولبنان.

وعن تفاصيل المشاريع أوضح "أبو حسنة" فى حديث خاص لوكالة الأناضول أن الاتفاقية الأولى بلغت قيمتها 14 مليون دولار، لصالح دعم مشاريع "الأونروا" فى الضفة الغربية لإعادة بناء تجهيز المركز الصحى فى الخليل وتأهيل 930 وحدة سكنية، وثلاث مدارس.

وتبلغ قيمة الاتفاقية الثانية 54.5 مليون دولار، لصالح "برنامج إعادة إعمار غزة" الخاص بمجلس التعاون الخليجى، وستغطى هذه القيمة، بتأكيد "أبو حسنة"، مشاريع إعادة إعمار وتأهيل أكثر من ألف منزل فى القطاع، إلى جانب بناء وتجهيز 6 مدارس. 

ولفت "أبو حسنة" إلى أن قيمة الاتفاقية الثالثة والأخيرة 17.5 مليون دولار تشمل 7.5 مليون دولار من أجل تحسين الأوضاع المعيشية فى مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان، إضافة لـ"10 ملايين دولار" من أجل إعادة بناء مخيم نهر البارد فى شمال لبنان.

ووصف أبو حسنة هذه التبرعات بـ"الثمينة"، مشددا فى ذات الوقت على أن البنية التحتية لمخيمات اللاجئين، تحتاج إلى تمويل كبير لإعادة تأهيلها.

وتعد المملكة العربية السعودية، ومن خلال الصندوق السعودى للتنمية، واحدة من كبار الدول المانحة للأونروا والمانح العربى الأكبر لها.

والمشاريع التى تم تمويلها من قبل السعودية تشتمل على تبرعات من أجل إعادة إعمار مخيم نهر البارد للاجئين فى لبنان وتقديم الدعم لأنشطة الأونروا الرئيسة فى مجالات الصحة والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية.




أمين عام الاتحاد العربى للنقل البرى: 50% تراجعاً بحركة النقل بين الدول العربية

الأربعاء، 29 مايو 2013 - 13:18

بيروت(الأناضول)

قال محمود العبد اللات الأمين العام للاتحاد العربى للنقل البرى فى تصريحات خاصة لمراسلة وكالة الأناضول إن حركة النقل البرى فى معظم الدول العربية تراجعت لأكثر من 50%.

وأضاف أن الحركة التجارية بين الدول العربية تراجعت أيضا لأكثر من 50% بسبب مشاكل عدة منها ما يتعلق بأوضاع النقل البرى، وأن هناك حركات تجارية بين بعض دول المنطقة متوقفة تماماً بسبب الظروف غير المستقرة، مشدداً على ضرورة اتخاذ قرارات سيادية وسياسية من قبل هذه الدول للمحافظة على هذا القطاع الحيوى.

وأبدى اللات أسفه على قطاع النقل البرى فى الدول العربية والذى يعتبر اليوم بأسوأ حالاته بسبب الأزمات التى تعانى منها معظم دول المنطقة.

وأضاف عبد اللات للأناضول على هامش مشاركته فى "ورشة عمل"عقدت أمس الثلاثاء بالعاصمة بيروت أن" النقل البرى يعانى من عراقيل فى كل الدول العربية بسبب ما نتج عن ثورات الربيع العربى والذى كان لها أثر سلبى على حركة النقل داخل هذه الدول نفسها أو بينها وبين الدول الأخرى، لافتاً إلى أن الاتحاد يحاول إيجاد مختلف الوسائل والطرق للمحافظة على النقل البرى الذى يعتبر من أهم الرافعات للحركة التجارية البينية.

وكان العبد اللات قد أكد فى كلمته خلال ورشة العمل أن التجارة العربية البينية تراوح مكانها لأن النقل البرى بين الدول العربية ليس بأفضل حالاته، بل أكثرها سوء .

وأضاف عبد اللات أن إحدى العقبات التى تواجه النقل البرى فى العالم العربى هو عزوف بعض الدول عن الانضمام لمعاهدات النقل البرى المنبثقة عن الأمم المتحدة.

وتابع قائلاً: "هناك حوالى 65 اتفاقية نقل برى منبثقة عن الأمم المتحدة انضمت الدول العربية لحوالى 5 منها فقط".

وأشار عبد اللات إلى أن النقل البرى يشكل فى الدول العربية حوالى 80 إلى 100% من ثمن السلعة النهائية، فيما تشكل بالدول المتقدمة حوالى 20% فقط مما يظهر الكلفة المرتفعة للنقل البرى فى العالم العربى.



حزب المؤتمر يضع حدا لشائعة "نجل صالح رئيسا لليمن"
مؤيدو الرئيس السابق وأعضاء حزبه اعتبروا أن أحمد صالح عائد لقيادة اليمن
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
 
الرئيس عبد ربه منصور هادي
أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام، أكبر الأحزاب اليمنية، أن الرئيس عبد ربه منصور هادي، هو مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية القادمة المقررة في فبراير/شباط 2014.

وقال نائب وزير الإعلام اليمني الناطق الرسمي باسم الحزب، عبده الجندي أن المشير الركن عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام، هو مرشح حزب المؤتمر الشعبي العام في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأوضح الجندي في مؤتمر صحافي عقده اليوم بصنعاء، أنه "لا يوجد اليوم بديل لهادي ليكون مرشحا للمؤتمر الشعبي العام في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدا بأن جميع المؤتمرين يكنون للرئيس هادي كل الاحترام والتقدير ويسعون جاهدين إلى دعمه ومؤازرته في إخراج اليمن من أزمته الراهنة".

وجاءت تصريحات الجندي بمثابة الصدمة القوية لأعضاء ومناصري حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح والذين ظلوا منذ تنحى صالح عن السلطة ـ وفقا للمبادرة الخليجية ـ يتحدون خصومهم في تكتل اللقاء المشترك، المعارضة السابقة، بنجله العميد أحمد علي عبد الله صالح الذي ظلوا يطلقون عليه في أحاديثهم ونقاشاتهم بـ"الرئيس القادم لليمن"، مؤكدين أن انتخابات فبراير/شباط 2014 هي الميدان القادم للمعركة بين حزب المؤتمر الشعبي الذي كان يحكم منفردا وقوى التغيير التي تصدرها أحزاب المشترك التي دخلت الائتلاف الحاكم عبر قطار الثورة الشبابية الشعبية السلمية.

وكان الرئيس هادي سحب البساط تدريجيا من تحت أقدام أبناء صالح وأبناء أشقائه وإخوته غير الأشقاء والذين كانوا يسيطرون مجتمعين على قيادة الحرس الجمهوري والأمن المركزي والقوات الخاصة والقوات الجوية وقوات مكافحة الإرهاب والحرس الرئاسي الخاص وجهاز المخابرات "الأمن القومي".

وفي 19 ديسمبر 2012، جرى إعفاء أحمد علي عبد الله صالح من قيادة القوات الخاصة ثم في 10 أبريل أزاح الرئيس اليمني نجل صالح العميد أحمد من قيادة الحرس الجمهوري وعيّنه بقرار جمهوري سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية اليمنية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي تعليق لـ"العربية.نت" قال المحلل السياسي كامل مدهش: "برغم قرار تعيين أحمد علي صالح سفيرا لدى الإمارات إلا أن مؤيدي الرئيس السابق علي عبد الله صالح وأعضاء حزبه المؤتمر الشعبي العام ظلوا يعتبرون أن منصب السفير هو استراحة محارب سيعود بعدها أحمد صالح لقيادة اليمن عبر انتخابات فبراير/شباط 2014 وفقا لما نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية".

وأضاف: "في اعتقادي أن قيادات حزب المؤتمر ظلت تقف وراء تلك الشائعات والتسريبات من أجل امتصاص غضب مؤيدي الحزب حين كانت قرارات الرئيس هادي تمس أبرز رموزهم السياسية والعسكرية، والتي توجت بقرارات الهيكلة الشاملة للقوات المسلحة وإلغاء الحرس الجمهوري وتعيين قائده سفيرا طاويا بذلك مسيرة عسكرية طموحة لشاب كان نظام والده يهيئه لمشروع توريث شبيه بذلك الذي حدث في سوريا والذي كان يقترب من الحدوث مع جمال مبارك في مصر وسيف الإسلام القذافي في ليبيا ومن قبلهما مع عدي صدام في العراق".



"تمرّد" تقترب من 9 ملايين توقيع لسحب الثقة من مرسي
تعلن العدد النهائي في مؤتمر صحافي بمركز إعداد القادة في العجوزة
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
بعض فعاليات حملة "تمرّد"
لا تزال حملة "تمرّد" الهادفة إلى جمع أكبر عدد ممكن من التواقيع للمطالبة بتنحية الرئيس المصري محمد مرسي مستمرة. وقد أعلن مصدر في "تمرّد" أن الحملة جمعت حتى الآن نحو 8.5 مليون استمارة، ورقياً وإلكترونياً، بعد وصول الاستمارات التي جمعها نشطاء الحملة في المحافظات.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح لصحيفة "الشروق" المصرية، أن قيادات الحملة تعمل حالياً على فرز الاستمارات للتأكد من صحة التوقيعات، قبل إعلان العدد النهائي في مؤتمر صحافي للحملة بمركز إعداد القادة بالعجوزة، اليوم الأربعاء.

يُذكر أن "تمرّد" هي حملة أطلقها بعض النشطاء على أمل استعادة ثورة 25 يناير 2011، ويعتقدون أن الشعب المصري الذي اختار محمد مرسي في أول انتخابات رئاسية تجري بعد الثورة من حقه أن يسحب الثقة من الرئيس الذي فشل في تحقيق آمال المصريين، على حد تعبيرهم. وعبّروا عن ذلك بجمع توقيعات من أفراد الشعب المصري من شأنها سحب الثقة من مرسي وسرعة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.




بالفيديو:أبو إسماعيل يتهم دول خليجية بتمويل بناء سد أثيوبيا لتعطيش مصر
 

علق الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، زعيم حزب الراية، على قيام أثيوبيا بتحويل مجرى النيل الأزرق، قائلا: "إن بلاد عربية خاصة دول الخليج دفعت أمولا تقدر بـ 30 مليار دولار من أجل تعطيش مصر".

وأشار أبو إسماعيل، خلال برنامج "ملفات أبو إسماعيل" الذى يذاع على قناة أمجاد، إلى ضرورة تكاتف كافة القوى السياسية فى الدولة من أجل الوقوف يد واحدة فى صد العدوان على مصر، لافتا إلى ضرورة أن يفيق شباب الثورة من الغفلة التى يعيشونها.

وتابع: "لازم نرى خريطة المصالح.. الأغنياء مش هينفعوا البلد، ولا أمريكا، وأصحاب المصالح والبلاد العربية الضاغطة بشدة، لن ينفعها إلا أبنائها السياسيين.. لكن هما دلوقتى منشغلين بنزاعاتهم".
فيديو



قال أن الخطر اقترب من المصريين..
كاتب إثيوبي: كسرنا “عنجهية” المصريين بسد النهضة



تحت عنوان (هل تستطيع مصر تقبل حقيقة النيل الجديد؟!!)، حلل (دانييل بريهانى) في مقاله بصحيفة (فورتشن) الإثيوبية الأوضاع القائمة بين مصر وإثيوبيا والعلاقات بين البلدين وتأثيرها على قضية النيل وسد النهضة.

واستهل الكاتب الإثيوبي مقاله بسرد قصة قصيرة عن رحلته في المرحلة الثانوية التي كانت في مصر، وقال إنه بجانب الأماكن التاريخية والمتاحف الرائعة والسيدات الأنيقات، إلا أن هناك شيئا واحدا لا يمكن أن ينسى، وهو إجابته على السؤال الذي كان يطرح دائما، من أين أنت؟؟! وبالقليل من الكلمات العربية كان ردي “من إثيوبيا أبوالنيل”، وفي كل مرة كنت أحصل على رد واحد: “الله هو رب النيل، وليس إثيوبيا”.

في الواقع، لا أحد يصنع مياه النيل فهي هدية الطبيعة التي يعيش عليها نحو 300 مليون شخص في جميع أنحاء حوض النهر، من تنزانيا إلى مصر، لكن ذلك لم يكن ما يقصده المصريون، فكانت كلماتهم تحمل بين طياتها نوع من التعالي؛ نظرا لاعتقادهم بأن النيل هو ملكية خاصة لهم، مع إنكار أن الأثيوبيين هم المصدر الأصلي لنهر النيل.

وبالرغم من وقوع الأزمة الخاصة ببناء سد النهضة، لم ينخرط المصريون في حوار بناء يمكن من خلاله الوصول إلي أرضية مشتركة يقف عليها الجميع، وبدلا من ذلك تعاملوا بتعالي وغطرسة هائلة لن تستطيع إثيوبيا تقبلها، وهو ما زاد الأمر تعقيدا.

ومما لا يثير الدهشة، أن المصريين اتبعوا أسلوب التعاطف في وسائل الإعلام الغربية والعلماء، والواقع أن الغربيين حاولوا دعمهم ليس فقط لأن النيل هو المصدر الوحيد للمياه بالنسبة للمصريين، بل هو أيضا بسبب معاهدات الحقبة الاستعمارية التي تخصص تقريبا إلى مصر المياه وحق النقض على أي بناء على منبع النهر.

وعلى هذه الخلفية وبناءً على طريقة تفكير المصريين، فقد وصل الأمر إلى حد التهديد بالرد العسكري في حال حدوث أي انخفاض في نسبة المياه القادمة من إثيوبيا، وهو ما يجعلنا لا نلقي باللوم على العامة من المصريين في الاعتقاد بأن هذه هي الطريقة التي يتم بها تسييس الأمور، وأن أي محاولة لتغيير الوضع القائم هو كارثة،ولكن على ما يبدو، أن مثل هذا التفكير، خلال الأسابيع القليلة الماضية يجب أن يكون ملتوي ومتعرج.

ويبدو أن اتخاذ إثيوبيا خطوات فعلية في بناء سد النهضة، ساهم في حدوث تغيير ملحوظ في السياسيات المصرية في التعامل مع القضية، ولكن هذا التغيير أيضا لم يصب في صالح المصريين.

وتابع الكاتب قائلا: “بالإضافة إلى ذلك، إلا أن الرئيس المصري محمد مرسي أثناء لقائه مع عدد من المسئولين الإريتريين رفيعي المستوي بالقاهرة، والذي أخبرهم بثقته في أن إريتريا لن تخذل حقوق مصر القانونية في مياه النيل وأنه يتمني لقاء الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، تجاهل “مرسي” ذكر اسم إثيوبيا أو حتى رئيسها على الرغم من أنه يعد الطرف الثاني والمنطقي للأزمة والذي يجب أن يدور معه الحوار.

وختم الكاتب مقاله قائلاً: مع اقتراب الخطر من المصريين بشأن سد النهضة، فإنه يمكن أن يكون ذلك فرصة لتغيير نظرتهم لإثيوبيا، لأنه يبدو أن المصريين أصبحوا يدركون الآن حقيقة أن “إثيوبيا أبو النيل”.




مصر: تحويل مجرى النيل لا يمنع مرور المياه


وزير الموارد المائية والري محمد بهاء الدين
القاهرة / أعلن وزير الموارد المائية والري المصري محمد بهاء الدين أن بدء عملية تحويل مجرى النيل الأزرق "لا تعني منع مرور المياه أو جريانها".

وصرّح بهاء الدين، تعليقاً على بدء الحكومة الأثيوبية تحويل مجرى النيل الأزرق، أن "إجراءات تحويل الأنهار عند مواقع إنشاء السدود هو إجراء هندسي بحت، يهدف إلى إعداد الموقع لبدء عملية الإنشاء، لكن عملية التحويل لا تعني منع إمرار أو جريان المياه، التي تعود من خلال التحويلة إلى المجرى الرئيسي مرة أخرى".

وأضاف إن "البدء بإجراءات الإنشاء، التي تجري منذ فترة، لا تعني موافقة مصر على إنشاء سد النهضة"، مشيراً إلى أن "مصر بانتظار ما ستسفر عنه أعمال اللجنة الثلاثية، والتي من المتوقع أن ترفع تقريرها خلال أيام".

وقال بهاء الدين "موقفنا المبدئي هو عدم قبول مصر بأي مشروع يؤثر بالسلب على التدفقات المائية الحالية"، لافتاً إلى أن "أزمات توزيع وإدارة المياه في مصر هذه الأيام، وشكاوى المزارعين من نقص المياه تؤكد أننا لانستطيع التفريط في نقطة مياه واحدة من الكمية التي تأتي إلينا من أعالي النيل".

وأضاف "مازال موقفنا وهو عدم معارضة أي مشروع تنموي في أي دولة من دول حوض النيل قائماً ومستمراً، مع التأكيد على عدم الإضرار بدول المصب، مصر والسودان". وأشار الوزير المصري إلى أن "هناك سيناريوهات جاهزة للتعامل مع جميع النتائج المتوقعة والمبنية على التقرير الفني، الذي سيقدم من اللجنة الثلاثية".

وكانت الحكومة الأثيوبية بدأت اليوم عملية تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد رافدين رئيسيين يشكلان نهر النيل في منطقة المنابع إلى جانب النيل الأبيض)، إيذاناً ببداية العملية الفعلية لبناء سد النهضة، فيما تسود مصر حال من القلق من أن يؤدي بناء السد الأثيوبي على حصة مصر من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 بليون متر مكعب سنوياً. وتمثِّل بدء عملية تحويل مجرى النيل الأزرق استباقاً لنتائج تقرير رسمي، من المرتقب أن تعده اللجنة الثلاثية الدولية المكلفة بتقييم سد النهضة.






رئيس قناة السويس: القناة خط أحمر.. ولن تمسّ أو تباع
أكد أن حرم القناة لن يدخل في مزايدات وأنه تجب مراعاة البعد الأمني قبل الاستثمار
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
 
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس 

أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والقائد السابق للقوات البحرية، وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة سابقاً، الذي أدار شؤون البلاد في الفترة الانتقالية، وتمت إقالته مع المشير طنطاوي وأربعة آخرين في أغسطس/آب، وتم تعيينه رئيساً لهيئة قناة السويس بعد ذلك، أن القناة لن تمس أو تباع و لن تدار إلا بأيادي المصريين.

كلام مميش جاء في مقابلة خاصة مع قناة "العربية"، شدد فيها على أن الهيئة منفصلة عن مشروع إقليم قناة السويس وأن لها قوانينها الدولية والمحلية ولوائح العمل الخاصة بها. وأضاف أن مشروع إقليم القناة مشروع حكومي، ودور الهيئة فيه يقتصر على جذب أكثر عدد من السفن بالعمل على تحسين السياسات التسويقية والخدمات البحرية.

وأجاب الفريق عن سؤال حول ما إذا كان اطلع على مسودة قانون إقليم قناة السويس، فقال إن ما كان يخصني في المسودة هو بند ينص على أن الهيئة تستخدم جميع الأراضي عدا الأراضي اللازمة لقناة السويس، وبسبب ما يحمله هذا النص من تأويلات كثيرة، طالبت بتغييره إلى ما عدا الأراضي المملوكة لقناة السويس، وهو ما تم تعديله بالفعل.

وأضاف الفريق أن هذا التعديل هو ما حدث أيضا بالنسبة للجيش، حيث احتفظ بالأراضي المملوكة للقوات المسلحة. كما شدد على أن حرم قناة السويس لن يدخل في مزايدات، وأن القناة خط أحمر، وأنه يجب مراعاة البعد الأمني المصري أولا قبل الاستثمار. وحول ما تردد من أن عائد مشروع تنمية القناة سوف يعود على مصر بمائة مليار دولار، قال الفريق إن من صرح بذلك يتحمل ما قاله، وإنه على المستوى الشخصي لا يتوقع أن يحقق هذا المشروع مثل هذا العائد.

في المقابل، نفى ما تردد حول أن عائدات قناة السويس كانت تذهب للرئاسة قبل الثورة، معتبراً أنه كلام عار من الصحة، موضحاً أن العائد يأتي في صورة شيكات بالعملة الصعبة تدخل البنك المركزي، وأن لديهم مكتبا للجهاز المركزي للمحاسبات في الهيئة لمراقبة كل الأمور المالية.
عبور السفن الإيرانية
وحول السماح للسفن الإيرانية المحملة بالأسلحة بعبور قناة السويس، ذكر الفريق مميش أن تجارة السلاح تجارة مشروعة، وأن السفينة الإيرانية المتجهة إلى سوريا التي حدث بسببها الجدل في 2011، لم يستطع أحد منعها أو ضربها طبقا للاتفاقيات، لأن لجان التفتيش راجعت المشحونات ووجدتها مطابقة ولديهم كل الأوراق والتصريحات الرسمية.

وقال الفريق إنه أثناء الفترة الانتقالية بعد الثورة تم منع سفينتين إيرانيتين لم يكن معهما تصريح عبور للقناة، وإنه في واقعة أخرى تم الاشتباه في إحدى السفن من تنزانيا وبعد التفتيش لم توجد بها طلقة واحدة. وحول إمكانية أن تعبر أي سفينة محملة بالسلاح إلى سوريا، أكد مميش أنه إذا كان السلاح معروف المصدر والوجهة، وأوراق شحنه مطابقة للمواصفات فلا يمكن منع السفينة التي تحمله من المرور طبقا للقانون الدولى. وأكد الفريق أنه منذ توليه منصبه لم تمر أي سفن أسلحة متجهة لسوريا.

كما وصف الفريق مميش العلاقة بين الرئاسة والجيش بالعلاقة المتوازنة، مؤكدا أنه لا يوجد خلاف بين القيادة السياسية والجيش، وأن الجيش يقوم بدوره طبقا للقوانين وهو تأمين حدود الدولة، والشرعية وأمن البلاد، وأن أكبر خطأ يمكن أن يحدث هو توتر العلاقة بين القيادة السياسية والجيش.




انطلاق اجتماع أصدقاء سوريا بإيران برفض السعودية وقطر

تستضيف العاصمة الإيرانية، طهران، الأربعاء، اجتماع أصدقاء سوريا، بحضور ممثلين عن عدد من الدول والشخصيات الرسمية الدولية، في الوقت الذي رفضت فيه كل من المملكة العربية السعودية وقطر دعوات المشاركة بهذا المؤتمر، بحسب ما اشار اليه تقرير وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية.

وجاء في تقرير الوكالة أن هذا المؤتمر يعقد بحضور 40 دولة وممثلين عن منظمات ومؤسسات دولية واممية، تحت شعار "الحل السياسي والاستقرار الاقليمي" لمناقشة السبل السلمية لحل الازمة السورية.

وبين تقرير الوكالة أن من أبرز المشاركين في هذا المؤتمر كل من وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، والمستشار القانوني لرئيس حكومة بغداد فاضل محمد جواد، ووزير خارجية الجزائر، مراد مدلسي ومساعد وزير الخارجية العُماني، يوسف الحارثي والرئيس اللبناني السابق اميل لحود، وشمس فواهي نهوذا وزير الدفاع التنزاني بالإضافة إلى مساعد وزير خارجية الاكوادور، انخل انريكي آرياس ومساعد وزير خارجية بوليفيا خوان كارلوس الورالدا.

وبينت الصحيفة أن من بين المشاركين أيضا، دافيد فيلاسكيس نائب وزير خارجية فنزويلا، ويوري تمرين مساعد وزير الخارجية الاندونيسي ومحمد علي اوف المساعد الخاص لوزير خارجية اذربيجان،‌ ووزير العدل بجمهورية سوازيلاند، ومساعد المدير العام لوزارة الخارجية الصينية، ومسؤول الملف السوري في روسيا، في هذا الاجتماع.



اللاجئون السوريون سيشكلون حوالي 40% من سكان الأردن
ممثل المفوضية السامية بالأمم المتحدة: لجوء اللاجئين إلى العنف لا يغتفر
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
سجل 470 ألف لاجئ سوري في الأردن، الأمر الذي يعطي فكرة عن ضخامة عدد اللاجئين الذين أغلبهم من النساء والأطفال بل إن أكثر من 60% منهم هم من الأطفال، هذه المعلومات أدلى بها اندرو هاربر، ممثل المفوضية السامية التابعة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن لبرنامج "نقطة نظام" الذي يعرض على شاشة "العربية".

وفي تعقيب على تصريح وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة بأن "اللاجئين السوريين سيشكلون حوالي 40% من سكان الأردن بحلول منتصف العام القادم"،

قال اندرو هاربر إن "الأمر يعود للحومة الأردنية بخصوص التنبؤات عن تعداد اللاجئين ولكنه يطرح التساؤل التالي: هل هناك احتمال بنزوح مليون أو مليوني سوري إلى الأردن في ظل الوضع الراهن في سوريا؟"، ويرد فورا بالقول: "نعم لأن دمشق لا تبعد سوى 90 كيلومترا عن الحدود الأردنية السورية".

أما عن المسؤول عن الفوضى والاشتباكات التي تجري بين حين وآخر في مخيم الزعتري، بين قوات الأمن الأردنية واللاجئين فيقول المسؤول الدولي عن اللاجئين، "من السهولة بمكان توجيه اللوم الى الجميع، بداية، اللاجئون لا يتقبلون العيش داخل مخيم وسط الصحراء ولعلهم منزعجون من عدم إحراز تقدم على الصعيد السياسي، أو لانعدام المياه في المخيم أو لعدم حصولهم على خيام".

وأضاف: "بيد أن ما لا يغتفر هو لجوء اللاجئين الى العنف، فصحيح أن الأردن يعامل السوريين كأشقاء ولكنهم أيضا ضيوف وعليهم الالتزام بقوانين وقواعد وأنظمة البلاد".

وعن ضمانة عدم تسلل عناصر موالية للنظام السوري الى المخيم، يقول اندرو هاربر: "لا تستطيع أن تضمن كل من يعيش داخل المخيم، خاصة إذا علمت بأنه يتم استقبال ألفي لاجئ كل ليلة، في حين يصل ما بين 10 آلاف و15 ألف لاجئ كل أسبوع، لذا فنحن لا نعرف خلفية كل لاجئ في المخيم، أفضل من يستطيع تحديد ذلك هم اللاجئون أنفسهم".

ويتفق اندرو هاربر مع ما يقال عن خذلان المجتمع الدولي للاجئين السوريين على الصعيد السياسي ويقول: "ما نشهده حاليا بشأن الوضع في الأردن والمساعي التي تبذلها الأمم المتحدة هو أن الاستجابة الإنسانية تشهد زخما بسبب الإخفاق المسجل على صعيد الاستجابة السياسية، ما لم يتحقق هو إطلاق عملية سياسية واتخاذ قرارات تنهي القتال المتواصل في سوريا".

وعن إمكانية إعادة توطين اللاجئين في أماكن أخرى في العالم، يقول هاربر: "ليس هناك من يرغب أن يتدهور الوضع في سوريا الى الحد الذي يفرض إعادة توطين اللاجئين السوريين في أماكن بعيدة في العالم".

وأضاف: "اللاجئون السوريون لا يرغبون بالضرورة في الاستفادة من إجراءات إعادة التوطين، إنهم يفضلون العودة الى ديارهم على غرار كل اللاجئين، فلا أحد من السوريين يريد العيش داخل مخيم للاجئين، ولا يتمنى أي منهم أن يظل لاجئا ليوم واحد أكثر مما يجب".

وتوقع ممثل المفوضية أن تكون هناك عودة واسعة النطاق إلى سوريا بعد أن يعود السلام إليها.

وفي مقارنة بين محنة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين يقول اندرو هاربر: "الوضع الذي عاشه اللاجئون الفلسطينيون في الماضي يجب أن يدق ناقوس الخطر للمجتمع الدولي، كي يبذل المزيد في تعامله مع اللاجئين السوريين".

وأضاف: "الوضع يتطلب من المجتمع الدولي شجاعة أكبر مما تحلى بها حتى الآن من أجل التوصل الى حل سياسي يسمح لهؤلاء الناس بالعودة الى ديارهم".



"زيبارى" يترأس وفد العراق فى اجتماع حول سوريا بطهران
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 13:29
وزير الخارجية العراقى هوشيار زيبارى
بغداد (الأناضول)

يترأس وزير الخارجية العراقى، هوشيار زيبارى، وفد بلاده فى اجتماع حول سوريا ينعقد اليوم بالعاصمة الإيرانية طهران، لبحث الوصول لحل سلمى للأزمة السورية.

وذكر مصدر مسئول من وزارة الخارجية، أن الوفد يضم أيضاً فاضل محمد جواد، المستشار القانونى لرئيس الوزراء نورى المالكى، ما يشير للأهمية التى يوليها العراق للاجتماع.

ودعت إيران (الحليف الأبرز للنظام السورى) على لسان وزير خارجيتها، على أكبر صالحى، منتصف الشهر الجارى، إلى اجتماع "أصدقاء سوريا" يعقد فى العاصمة طهران فى 29 الشهر الحالى.

وفى تصريحات صحفية السبت الماضى، قال نائب وزير الخارجية الإيرانى، ﺣﺴﯿﻦ أﻣﯿﺮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻬﯿﺎن إن روﺳﯿﺎ واﻟﺼﯿﻦ ﺳﺘﺸﺎرﻛﺎن فى الاجتماع، دون أن ﯾﺬﻛﺮ أﺳﻤﺎء دول أﺧﺮى، غير أنه عاد ليقول فى تصريحات تليفزيونية إنه من المنتظر أن تشارك 40 دولة فى المؤتمر فضلا عن الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفى عنان.

ومن الدول العربية التى تأكد مشاركتها إضافة للعراق هى "مصر" و"الجزائر".




سأحكي لكم عن إحدى بطولاتنا..إجبار النظام السوري على أن يمدنا بالكهرباء
 
 رغم ما تتعرض له سورية من دمار، والجهود المبذوله لتأمين أبسط الاحتياجات التي تعين على استمرار الحياة في المناطق التي انتزعتها المعارضة من سيطرة نظام بشار الأسد، إلا أن أيمن الشيخ نائب رئيس مدينة "تل رفعت" بريف حلب الشمالي، الذي انشق عن النظام بعد وقوعها في يد المعارضة، والمسؤول عن ملفها الخدمي، لم يفقد ابتسامته الهادئة التي لا تغادر وجهه، مخفية خلفها قصص نجاح وبطولات، ربما لم تحظى بالتغطية الكافية من الإعلام.

الشيخ، خلال مشاركته في مؤتمر بالقاهرة الأحد الماضي لإغاثة الشعب السوري قال: "سأحكي لكم عن إحدى بطولاتنا وهي إجبار النظام السوري على أن يمدنا بالكهرباء".

وارتسمت ابتسامة عريضة على وجهه، وهو يحكي عن أول اتفاق ميداني بين المعارضة السورية، ممثلة في جيشها الحر، والجيش النظامي، والذي كان عنوانه "الكهرباء مقابل الغذاء".

ومضى الشيخ قائلاً: "المحطة الرئيسية للكهرباء التي تمد مدينة حلب وريفها تقع في شرق المدينة، ويسيطر عليها جيش النظام، ولا يستطيع الجيش الحر حتى الآن الهجوم عليها لكثافة القوات التي تقبع داخلها والإمكانيات العسكرية لديهم، لكننا نملك حصارها وهذا ما حدث".

وتابع: "مع حصارنا للمحطة لجأ جيش النظام إلى قطع الكهرباء عن المدينة، ونحن بدورنا قمنا بقطع أي إمدادات تصلهم من طعام وشراب وخلافه، فأجبرناهم على اتفاق (الكهرباء مقابل الغذاء)".

وأضاف الشيخ أنه "وفقاً لهذا الاتفاق التزم الجيش النظامي بعدم قطع الكهرباء، مقابل التزام الجيش الحر بالسماح بدخول الغذاء".

ولا يرى الشيخ في عقد مثل هذا الاتفاق ما ينتقص من الجيش الحر، بل إنه قال بلهجة حاسمة "نحن أجبرناهم على توصيل الكهرباء لنا .. هذا اتفاق تم بمنتهى الوضوح والشفافية".

ولم يكن هذا هو النجاح الوحيد للشيخ ورفاقه، بل إنهم نجحوا في إنشاء مصفاة للنفط تضخ 120 ألف لتر في اليوم لكي تدر دخلاً على المدينة، كما أنهم نجحوا في إدارة ملف "الخبز"، الذي يعتبره من التحديات الكبيرة التي تواجههم.

وقال: "الجيش الحر سيطر على مراكز الحبوب التابعة للنظام وسلمها لنا، ونحن بدورنا قمنا بإدارتها، وكلفنا هيئة أنشأناها اسمها (هيئة الطحين) بجمع المحصول من المزارعين، نظير أموال يتم تأمينها من بيع احتياجات للمزارعين من أسمدة وغيرها، إضافة إلى المساعدات التي تأتينا من الخارج وهي ليست كافية".

وتابع: "استطعنا تأمين الطحين اللازم لإعداد الخبز لثلاث شهور قادمة، ولكن ماذا سيحدث بعد ذلك لا نعلم".

ويأمل الشيخ أن يتم القضاء على نظام الأسد في أسرع وقت لتوفير موارد أكثر، على حد قوله، لكنه أضاف بلهجة لا تخلو من التحدي "إن لم يحدث ذلك قريبا سيحدث بعد فترة، لكننا لن نستسلم حتى لو قضي علينا من الجوع".

وردا على الشائعات التي تروج عن أن الجيش الحر يفرض ما يشبه "الإتاوات" على السكان المحليين، يقول رئيس مجلس مدينة "تل رفعت" بشير عليطو: "الجيش الحر على جبهات القتال فقط، أما داخل المدينة فهم مواطنون عاديون لهم ما للمواطنين من حقوق وعليهم ما عليهم من واجبات".

ورسم عليطو، وهو أيضاً عضو في المجلس العسكري بحلب، صورة لكيفية ضبط الأمن داخل المناطق المحررة، عبر ما يسمى بـ "الضابطات القضائية".

ووفقا لعليطو "يقوم على هذه الضابطات شباب ثوري ورجال شرطة منشقون عن نظام بشار الأسد، حيث تكون مهمتهم استدعاء أطراف أي نزاع ، ليمثلوا أمام قضاء عرفي مشكل من أبناء المدينة، له الحق في سجن المذنب".

وأردف: "لكن على عكس ما يتردد، فإن عدد النزاعات والخلافات بين الأفراد قل كثيرا في وقت الثورة، عن وقت النظام السوري".

ما حققه عليطو والشيخ وغيرهم من السوريين في إدارة المناطق المحررة هو "معجزة "، كما وصفها أسامة الملوحي رئيس هيئة الإنقاذ السورية، إحدى جهات المعارضة السورية بالداخل.



جعجع: تدخل حزب الله بسوريا لن يجلب سوى الخراب للبنان
أكد أنه على الحزب أن يبتعد عن طريق الجيش اللبناني كي يستطيع القيام بمهامه على أكمل وجه
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م

هاجم رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أمين عام حزب الله حسن نصر الله في مؤتمر صحافي اليوم، ورد على خطابه الأخير باتهامه أنه يريد أن يجعل من لبنان دولة طوائف لا أقل و لا أكثر.

وأضاف: "لا يوجد مفهوم للدولة اللبنانية في نظر حزب الله"، ويعتقد جعجع أن على حزب الله الابتعاد عن الساحة السياسة والاقتصادية اللبنانية كي يعود لبنان لعهده الذي شهده قبل وجود وتدخل حزب الله بأمور لبنان، فكل ما قد فعله حزب الله للبنان هو شل حركته لا التقدم به.

وعلق جعجع على قول نصر الله "ليس هناك جيش متمكن و جاهز لمواجهة و صد العدوان الإسرائيلي في لبنان" بقوله: "لو لم يكن هناك وجود لحزب الله في لبنان وكان الجيش اللبناني متمركز في الجنوب بدل القوات الحزبية، لكان الجيش بالتأكيد انتصر على إسرائيل بسبب اتفاق الشعب اللبناني والتيارات الوطنية والسياسية في لبنان وخارجه معه، لا قوات حزب الله".

ووجه في نهاية اللقاء كلمة للسيد حسن، أنه يستطيع أن يساند نظام الأسد، ولكن لا يحق له بأن يغالط الحقائق والجرائم التي ارتكبتها قوات الأسد بحق الشعب السوري، وأن أعذاره التي يستخدمها ليساند النظام هي مجرد أعذار واهية، وأن تدخله الدائم بوضع سوريا لن يجلب سوى الخراب للبنان، خاصة وأن قوات النظام بدأت تضرب مناطق في دمشق بمواد كيماوية.



القصير تعيش الموت قصفا وجوعا وتحذيرات من كارثة إنسانية
اتهم طبيب من المستشفى الميداني النظام بقصف المدنيين وحذر من خطر يتهدد 40 ألف نسمة
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
 
الدكتور قاسم الزين 
حذرت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي من تردي الأوضاع الإنسانية الى أقصى درجاتها في سوريا، ودعت الى فتح ممرات إنسانية في القصير حيث يعاني السكان من نقص حاد في المواد الغذائية ومياه الشرب مع انقطاع تام للكهرباء والاتصالات نتيجة المعارك المستمرة.

المعارك الدائرة في القصير بين الجيش الحر وقوات حزب الله... تقابلها معركة أكثر شراسة وإيلاما في شوارعها على رغيف خبز وقطرة ماء.

فالوضع الإنساني في المدينة الى تدهور مستمر مع القصف المتواصل على أحيائها.. حيث نقل ناشطون نفاد الخبز في المدينة وعودة السكان للأساليب البدائية لتأمين طعامهم اليومي نتيجة الحصار الخانق..

نقص الغذاء يترافق مع انقطاع تام للكهرباء والمياه والاتصالات في ظل حالة من الهلع تسيطر على الأهالي المتخوفين من مجازر محتملة ومن تعرض منازلهم للقصف.

أما الحال في المستشفيات الميدانية فمأساوية بعد أن دمرها جيش النظام بأكملها ولم يجد الأطباء سوى أحد الأبنية السكنية لوضع الجرحى فيه.. غير أن القصف طاله أيضا ليُدمر المبنى الطبي الوحيد في القصير.

في هذا الوقت ركزت قوات النظام نيرانها على جبهتين في القصير هما الضبعة والحميدية.. فقصفتها برا وجوا.. مستهدفة مطار الضبعة العسكري الواقع تحت سيطرة الحيش الحر.. كذلك قصفت بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ قرية الدمينة الغربية والحواجز المحيطة بها.

وخلال المعارك الدائرة بين الطرفين.. أعلن الجيش الحر عن تكبيد قوات النظام وميليشيا حزب الله المزيد من الخسائر البشرية في كمين غرب القصير.. كما دك الثوار معاقل حزب الله في مدينة الهرمل في لبنان بصواريخ غراد من جبهة القصير.

وقال الدكتور قاسم الزين مدير المستشفى الميداني في القصير إن الحصار المفروض على القصير خانق والأوضاع الأمنية تهدد حياة أكثر من 40 ألف نسمة.

وأضاف الدكتور الزين أن النظام ادعى أنه أخرج المدنيين من المدينة، ولكن هذا الكلام غير صحيح، إذ إن معظم الذين يأتون للمستشفى هم من المدنيين النساء والأطفال والشيوخ.

وأكد الزين أن الحالة مأساوية في القصير، ويعاني المستشفى من نقص حاد بالمعدات والأدوية والتجهيزات وحليب الأطفال.

وناشد الزين العالم بضرورة وقف الحصار الخانق الذي يمكن أن يودي بحياة الآلاف من المدنيين.



تعزيزات من حزب الله والحرس الجمهوري السوري إلى القصير
المرصد السوري لحقوق الإنسان: الاستعدادات تظهر أنهم يحضّرون عملية على نطاق واسع
أرسل حزب الله اللبناني وقوات الحرس الجمهوري السوري تعزيزات إلى مدينة القصير الاستراتيجية وسط سوريا، في محاولة للسيطرة على آخر معاقل الجيش الحر فيها، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إن "تعزيزات من حزب الله وقوات المهام الخاصة في الحرس الجمهوري السوري أرسلت إلى القصير"، موضحاً أن هذه القوات، وكذلك عناصر الحزب الحليف لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، مدرّبة على خوض حرب الشوارع.

وأشار إلى أن "الاستعدادات تظهر أنهم يحضّرون لعملية على نطاق واسع".

وكان مصدر مقرّب من الحزب أفاد السبت الماضي بأن عناصره والقوات السورية باتوا يسيطرون على 80% من المدينة الاستراتيجية الواقعة في محافظة حمص.

وأفاد المرصد بـ"تعرض مدينة القصير للقصف بالطيران الحربي الذي نفذ ما لا يقل عن خمس غارات جوية".

وأوضح عبدالرحمن أن "الغارات تركّزت على شمال المدينة وغربها"، حيث يتحصن المقاتلون المعارضون، وأضاف "رغم القوة النارية (للقوات النظامية وحزب الله)، يبدي المقاتلون مقاومة شرسة".

وأشار إلى أن "مقاتلين لبنانيين سُنة" يشاركون في المعارك إلى جانب مقاتلي الجيش الحر، معتبراً أن ما يجري في المدينة "يأخذ طابعاً مذهبياً أكثر فأكثر".

وتعد مدينة القصير نقطة استراتيجية في وسط سوريا لكونها صلة وصل أساسية بين دمشق والساحل السوري، وأحد آخر معاقل المعارضين في حمص، وتقع على مقربة من الحدود اللبنانية.

ورأى عبدالرحمن أنه "في حال سقوط القصير في يد النظام فهذا سيشكّل ضربة قاسية للمقاتلين المعارضين لأن الحدود اللبنانية التي يستخدمونها لتمرير السلاح ستصبح مغلقة في وجههم".

وأضاف "لو لم تكن القصير استراتيجية لما كان المقاتلون استماتوا في الدفاع عنها، ولما كان النظام وحزب الله دفعا بكل ثقلهما للسيطرة عليها".

وشدد على أن "سقوط القصير يعني أيضاً ضربة قوية لمعنويات المقاتلين المعارضين" الذين يواجهون القوات النظامية في النزاع المستمر لأكثر من عامين.




مجلس حقوق الإنسان يتجه لإدانة التدخل الأجنبي في القصير
يناقش قراراً يتهم قوات الأسد ومقاتلين أجانب بقتل مدنيين
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
 
جانب من اجتماع مجلس حقوق الانسان اليوم

يبحث مجلس حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، الأربعاء، خلال نقاش طارئ مشروع قرار يتهم قوات الرئيس السوري بشار الأسد ومقاتلين أجانب بقتل مدنيين في مدينة القصير السورية ويطالب الأمم المتحدة بإجراء تحقيق.

ويندّد مشروع القرار الذي عرضته الولايات المتحدة وتركيا وقطر "بالمذابح الأخيرة في القصير"، ويطلب من لجنة التحقيق المستقلة حول سوريا التي تعمل بتفويض من مجلس حقوق الإنسان القيام بـ"تحقيق خاص حول الأحداث في القصير"، خاصةً أن النصّ المعروض على الدول المشاركة (روسيا والصين ليست بينها) يدين تدخل أجانب يقاتلون لحساب النظام السوري في القصير، "ويعبر" عن قلقه الشديد من أن يشكل تورّطهم تهديداً خطيراً للاستقرار الإقليمي".

ومن جهتها اعتبرت السفيرة الأميركية لدى المجلس إيلين تشامبرلاين دوناهوي أن "الولايات المتحدة قلقة فعلياً من جراء التزايد الكبير لدور حزب الله في سوريا"، ومساهمة ذلك في زعزعة استقرار سوريا وكذلك لبنان والمنطقة بأسرها.

وشاطرت إيلين هذا الرأي المفوضة العليا لحقوق الإنسان نافي بيلاي حيث قالت: "إن العدد المتزايد للجنود الأجانب الذين يعبرون الحدود من جهة أو أخرى لا يؤدي إلا إلى تشجيع العنف الطائفي ويبدو أن الوضع أصبح يحمل مؤشرات زعزعة استقرار بمجمله". وأضافت أن "القوات الحكومية تواصل قصف مدنيين في كل أنحاء البلاد بما يشمل القصير".

وطالبت بيلاي من جهة أخرى الدول التي لديها نفوذ على الأطراف بأن تعمل من أجل وقف النزاع، معتبرة أن إرسال أسلحة لا يتيح إيجاد حل للنزاع. ومن جانب آخر أكدت أنه إذا لم يتم القيام بشيء "فستحصل بالتأكيد مجازر طائفية".




لواء الإسلام: حزب الله هو من يحاربنا على عدة جبهات وليس جيش الأسد
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 12:59
دمشق (أناضول )

صرح "ماهر محمد" الناطق الإعلامى باسم لواء الإسلام التابع للجيش السورى الحر، بأن حزب الله اللبنانى هو من يقاتل قوات المعارضة على عدة جبهات فى دمشق وريفها.

وأشار محمد فى حديث للأناضول عبر الإنترنت، إلى أن حزب الله وليس جيش النظام، من يقاتل على جبهات مثل، حرستا وداريا والسيدة زينب. وأضاف أن مليشيات الحزب تحارب فى حلب ودرعة وبصرة الشام، بالإضافة إلى القصير وحمص.

وبالنسبة لتأمين المنشقين عن جيش النظام، وأوضح محمد، أن لواء الإسلام أمن انشقاق قرابة 15 ألف جندى، من بينهم علويون ومسيحيون، عن قوات النظام، منذ بداية الثورة. وبين أن لواء الإسلام فتح مكتبًا فى الغوطة الشرقية قرب دمشق، للتنسيق بين من يريد الانشقاق وعناصر لواء الإسلام.

وأكد محمد أنهم يقومون بمناشدة جنود النظام عبر مكبرات الصوت، للانشقاق قبل بدء أى معركة، مشيرًا إلى قيامهم بمساعدة كل من يرغب بالانشقاق.




في 10 أيام.. “حزب الله” يقتل من السوريين أضعاف من قتلهم من الإسرائيليين منذ تأسيسه



دمشق

أكد قيادي شيعي عراقي أن “حزب الله” قتل من المدنيين السوريين أكثر بخمسين مرة مما قتل من “الإسرائيليين”.. وفي سياق متصل، ندد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش بـ”التدخل السافر” لحزب الله في سوريا، محذرا من أن ذلك يؤجج التوترات الطائفية في المنطقة.

وقال القيادي الصدري إن “حزب الله” يواجه مشكلة في عدد مقاتليه لأنه لا يستطيع ترك المواقع الحيوية التابعة له في جنوب لبنان وبيروت وبالتالي يخشى نصر الله أن يخل توازن القوة بين “حزب الله” من جهة وبين الجيش اللبناني وبقية التنظيمات اللبنانية شبه العسكرية من جهة ثانية, وهذا السر في أن قيادة الحزب تريد من الجماعات العراقية الشيعية تصدير العناصر البشرية ليقوم “حزب الله” بتدريبهم وإعادة تنظيمهم و توزيعهم على جبهات القتال ضد الثوار السوريين داخل المدن السورية, وفقا لصحيفة السياسة.
وأضاف أن نصر الله كان يراهن على انضمام “جيش المهدي” الذي يبلغ تعداده أكثر من 60 الف مقاتل, أي ما يعادل ثلاثة أضعاف تعداد مقاتلي “حزب الله” لأن هذا العدد يحتاجه الحزب لتغطية بعض الجبهات السورية .

واتهم المسؤول الصدري, نصر الله بأنه “يريد تدمير ما تبقى من الوحدة الوطنية العراقية التي هي أصلاً تواجه بعض المخاطر, لأن الزج بالجماعات العراقية الشيعية في الحرب السورية, معناه تعريض 30 مليون عراقي لحرب أهلية طاحنة, وبالتالي اذا كان هو يجازف بلبنان فليس مسموح له ان يجازف بالعراق”.
وكان اعتراف حزب الله بالقتال في سوريا قد أدى إلى صراع شديد في لبنان, حيث احتدمت المعارك في الشمال بين السنة والعلويين.

وقد سقط أكثر من 25 قتيلا في المعارك التي شهدتها مدينة طرابلس الواقعة شمال لبنان قبل تدخل الجيش.

في نفس الوقت أصيبت الضاحية الجنوبية في بيروت التي يسيطر عليها الحزب بصاروخين أسفرا عن إصابة عشرات الأشخاص.

كما قتل 3 جنود لبنانيين في هجوم مسلح لم يعرف حتى الآن من المسؤول عنه.

وكان الجيش الحر قد منح الحكومة اللبنتانية 24 ساعة لسحب قوات حزب الله من سوريا قبل توجيه المزيد من الضربات للحزب داخل لبنان.

الإمارات تندد
وفي سياق متصل، ندد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش بـ”التدخل السافر” لحزب الله في سوريا، محذرا من ان ذلك يؤجج التوترات الطائفية في المنطقة.

وقال: “هناك قلق من إعلان حزب الله السافر التدخل في سوريا”، لافتاً إلى أن خطاب أمين عام حزب الله حسن نصرالله الأخير الذي يؤكد مشاركة الحزب في المعارك “كشف القناع الحقيقي لحزب الله الذي دائما يصور نفسه بأن هدفه الرئيسي هو الدفاع عن الاراضي اللبنانية وانما تبين ان سلاحه هو سلاح طائفي وسلاح موجه للداخل سواء كان لبنان او سوريا”.

واشار الى ان موقف حزب الله “له انعكاسات سلبية جدا تطيل امد الصراع وتزج بلبنان في الصراع والوضع اللبناني لا يتحمل هذه المغامرات ويؤجج البعد الطائفي البشع في المنطقة”.




“نصر الله عدوٌ للعرب والمسلمين” .. في استطلاع للجزيرة نت


الرياض ـ

أظهر استطلاع للرأي أجراه موقع الجزيرة نت على مدى ثلاثة أيام أن حزب الله اللبناني أصبح عدوا بنظر غالبية العرب والمسلمين، بحسب المستطلعة آراؤهم، وذلك في ضوء مشاركة الحزب إلى جانب قوات النظام السوري في المعارك الدائرة ضد الثوار في مدينة القصير الواقعة في ريف حمص.

وأجاب 72.8% من المستطلعة آراؤهم بـ”نعم” على سؤال: هل تعتقد أن حزب الله أصبح عدوا في نظر العرب والمسلمين؟ في حين أجاب 27.2% من المشاركين بـ”لا”.

وقد بلغ إجمالي المصوتين 623.548 مشاركا في الاستطلاع الذي شمل عدة دول، من بينها الكويت والبحرين والإمارات وقطر والعراق وعُمان واليمن والسعودية ومصر ولبنان والأردن وفلسطين والمغرب، إضافة إلى بريطانيا وألمانيا وفرنسا وأميركا وكندا وأستراليا. وكانت السعودية أعلى الدول مشاركة في التصويت.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد أقر في خطاب متلفز السبت الماضي مشاركة مقاتلي الحزب في دعم القوات النظامية السورية في قتالها ضد الثوار في مدينة القصير، ووعد أنصاره بالنصر في هذه المعركة.

وأضاف نصر الله -في خطاب ألقاه عبر شاشة عملاقة في الذكرى الـ13 للانسحاب الإسرائيلي من لبنان- أن “سوريا هي ظهر المقاومة وهي سند المقاومة، والمقاومة لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي ويكشف ظهرها أو يكسر سندها”، معتبرا أن “الغبي هو الذي يتفرج على الموت والحصار والمؤامرة تزحف دون أن يحاول مواجهتها”.

وقد قوبل خطاب نصر الله بانتقادات حادة في داخل لبنان والعديد من الدول العربية والإسلامية وسط دعوات للحزب بسحب مقاتليه من سوريا.



الحركة الثورية السورية تتهم المعارضة بإحباط الثورة
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 13:51
بيروت (أ ب)

اتهمت الحركة الثورية فى سوريا زعماء المعارضة الذين يدعمهم الغرب بإحباط ثورة الشعب السورى ضد حكم الرئيس بشار الأسد، ولوحت الحركة الثورية بسحب الدعم الذى تقدمه إذا لم يصل زعماء المعارضة السورية إلى استراتيجية مشتركة.

وفى بيان صدر اليوم الأربعاء، قالت الحركة الثورية إن الائتلاف الوطنى السورى المنقسم "غير قادر على الوفاء بالتزاماته نتيجة الشقاق المستمر" بين فصائله المختلفة.

وأجرى أعضاء الائتلاف لقاءات استغرقت عدة أيام فى إسطنبول بتركيا لكنهم فشلوا فى التوصل إلى اتفاق حول عدة قرارات، من بينها حضور محادثات السلام الدولية فى جنيف مع ممثلى نظام الأسد.




الشبكة السورية: مقتل 21 شخصاً على يد قوات النظام
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 12:49
دمشق (أ ش أ)

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بمقتل 21 شخصا اليوم الأربعاء، على يد قوات النظام فى مناطق مختلفة من البلاد. 

وذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية أن اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامى دارت على أطراف طريق مطار دمشق الدولى، فيما قصفت قوات النظام المنطقة الصناعية فى حى القابون بدمشق. 

ومن جهة أخرى، قصفت قوات النظام بشكل عنيف بلدات عقربة والزبدانى وبيت سحم وشبعا وريف عظية بريف دمشق. 

كانت لجان التنسيق المحلية السورية، قد أفادت فى وقت سابق اليوم الأربعاء، بأن قوات النظام والشبيحة أحرقوا محصول القمح فى إحدى بلدات ريف حلب.




واشنطن بوست: "الصقور الليبراليون" فى أمريكا يلتزمون الصمت إزاء سوريا
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 13:24

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريراً عن موقف الصقور الليبراليين فى أمريكا من سوريا، وقالت إنهم يلتزمون الصمت إزاء الوضع هناك، فى الوقت الذى كانت فيه أصواتهم عالية تطالب بالتدخل فى العراق قبل ما يزيد عن 10 سنوات.

فى البداية تشير الصحيفة إلى أن هذا الأسبوع كان فرصة لزيادة الضغوط لمصلحة طرفى الصراع فى الحرب الأهلية السورية، فحزب الله أرسل تعزيزات إلى قوات بشار الأسد، وأبدت روسيا نيتها تزويد نظامه بالأسلحة. 

وفى الوقت نفسه، قام السيناتور الجمهورى جون ماكين بزيارة المعارضين فى سوريا سرا ووعد بالضغط على إدارة أوباما لتسليح قواتهم، فيما سمح الاتحاد الأوروبى برفح حظر السلاح على سوريا، الأمر الذى عكس رغبة دول كبريطانيا وفرنسا فى تقديم مساعدة لمقاتلى المعارضة السورية.

لكن وسط صخب المشاركة الخارجية، تتابع الصحيفة قائلة: "هناك جماعة مؤثرة تبدو صامتة بشكل ملحوظ، وهى جماعة الصقور الليبراليون، وهم مجموعة من المفكرين ذوى الميول اليسارية الذين لعبوا دورا بارزاً فى المطالبة بالتدخل العسكرى الأمريكى فى أراضى أجنبية سواء من أجل تغيير النظام أو منع كوارث إنسانية، حيث قاموا بالضغط على الرئيس الأمريكى الأسبق بل كلينتون للتدخل فى البوسنة، وقدموا غطاء فكريا من اليسار لحرب جورج بوش فى العراق، وحثوا باراك أوباما على التدخل فى ليبيا".

لكن حتى فى ظل اقترب عدد ضحايا الحرب السورية من 100ألف، وظهور التقارير التى تتحدث عن استخدام نظام بشار الأسد للأسلحة الكيماوية، فإن الليبراليين الداعين للتدخل نادرون، وربما يكون ذلك بسبب الفزع من التجارب المؤلمة التى خاضوها فى العراق وأفغانستان والعزوف الواضح للرئيس الديمقراطى عن الغرو فى الشرق الأوسط.

ونقلت "واشنطن بوست" عن "فالى نصر"، أحد مسئولى إدارة أوباما السابقين والمعارض للتدخل فى سوريا قوله: "إن الجميع لديه أشباح يتعامل معها، إلا أن هؤلاء الأشخاص يرون أن ما يحدث فى سوريا لا يمكن أن يستمر إلا ما لا نهاية".

وترى "الصحيفة" أنه بغياب تلك الأصوات، فإن مدرسة السياسة الخارجية المستندة إلى نهج أن التدخل العسكرى سيزيد من سوء الوضع.




وزير الخارجية الإيرانى ينتقد بعض الدول لتسليحها المعارضة السورية
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 12:58
 
وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى
طهران (أ ش أ)

انتقد وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى بعض الدول لقيامها بتسليح المعارضة فى سوريا، مشيرا إلى أن دعم هذه الجماعات من شأنه أن يكثف من حدة التوتر والصراع الدائر بهذا البلد العربى. 

ووصف صالحى - خلال اجتماعه بنائب وزير الخارجية الإندونيسى يورى تامرين أوكتافيان فى طهران - الأزمة فى سوريا بأنها قضية دولية ملحة، كما شدد على ضرورة إجراء حوار وطنى بين الحكومة السورية والمعارضة للمساعدة فى تسوية النزاع الدائر فى البلاد. 

وأعرب الوزير الإيرانى - حسبما نقلت قناة "برس تى في" اليوم الأربعاء - عن تقديره للدور المهم الذى تلعبه إندونيسيا فى المنطقة والعالم الإسلامي، داعيا جاكرتا للقيام بدور نشط للتوصل إلى حل للأزمة فى سوريا. 

وناقش كل من صالحى ونائب وزير الخارجية الإندونيسى العلاقات الثنائية بين طهران وجاكرتا فضلا عن التطورات الإقليمية والدولية، حيث أعرب الوزير الإيرانى عن ارتياحه للمستوى الحالى للعلاقات بين البلدين.

ودعا صالحى الجانبين إلى الاستفادة بشكل كامل فى الإمكانات القائمة لزيادة تعزيز التعاون المشترك فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية. 

بدوره، أشاد أوكتافيان بمكانة إيران الإقليمية والدولية كما رحب بتوسيع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية.



السفيرة الأمريكية فى جنيف تحذر من الدور الذى يلعبه حزب الله فى سوريا
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 12:55

جنيف (أ ش أ)

حذرت هلين شامبرلين دوناهو سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية فى مجلس حقوق الإنسان من تدخل حزب الله فى سوريا وبخاصة فى المعارك الدائرة فى مدينة القصير والتى يشارك فيها مقاتلون من الحزب إلى جانب القوات الحكومية التابعة للنظام. 

وقالت دوناهو - فى مؤتمر صحفى على هامش أعمال المجلس - إن الولايات المتحدة الأمريكية قلقة بشدة من هذا الدور لحزب الله فى سوريا والذى يؤدى إلى مزيد من التوتر والاضطراب إضافة إلى ما يعنيه من تأثير على الأمن والاستقرار بالمنطقة. 

وأضافت أن المجتمع الدولى يوجه رسالة من خلال تلك الجلسة التى ستناقش تدهور الأوضاع فى سوريا والقصير على وجه الخصوص إلى نظام بشار الأسد مفادها أن المجتمع الدولى يشاهد ويراقب ما يجرى فى سوريا عن كثب، وسوف يتحمل المسئولون عن تلك الانتهاكات الجسيمة فى سوريا المسئولية عن ذلك. 

وقالت دوناهو إن مشروع القرار الذى سيطرح أمام مجلس حقوق الإنسان فى جلسة اليوم سيركز على أربعة نقاط فى مقدمتها استخدام النظام للأسلحة الثقيلة والقوات الجوية فى قصف المدنيين وبخاصة فى القصير وكذلك إدانة مشاركة مقاتلين أجانب فى صف قوات النظام وبما يهدد المنطقة وأمنها وكذلك ضرورة توفير ممرات أمنة لكل من يرغب فى الخروج من القصير وكذلك التشديد على انه لا فرار من العقاب وأن كل مسئول عن الانتهاكات والمذابح التى جرت وتجرى فى سوريا سوف يحاسب .




إيران تستضيف اجتماعا لـ"أصدقاء سوريا" اليوم

 
أحمدى نجاد رئيس إيران

طهران (د ب أ)

تستضيف العاصمة الإيرانية طهران اليوم الأربعاء، اجتماعا لـ"أصدقاء سوريا"، يشارك فيه وفود من 40 دولة بهدف الوصول إلى حل سياسى للأزمة.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) أن المؤتمر يحمل شعار "الحل السياسى - الاستقرار الإقليمى".

ويشارك فى المؤتمر وزير الخارجية العراقى هوشيار زيبارى ووزير خارجية الجزائر مراد مدلسى والرئيس اللبنانى السابق أمين لحود.

وأضافت الوكالة أنه من المقرر أن تقرأ فى الاجتماع رسائل من كل من أمين عام الأمم المتحدة بان كى مون والمبعوث الأممى الخاص لسوريا الأخضر الإبراهيمى وأمين عام منظمة التعاون الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلو. 

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس عراقجى عن أمله فى أن تساعد النقاشات التى ستطرح فى المؤتمر وتبادل الآراء بين المشاركين فى إنجاح المؤتمر الدولى المقرر عقده حول سورية فى جنيف.




وول ستريت جورنال: صراع روسى أوروبى لكسب النفوذ حول سوريا
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 13:05

نيويورك (أ ش أ)

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن روسيا تعهدت أمس الثلاثاء، بتسليم أسلحة للحكومة السورية بعد أن مهدت أوروبا الطريق أمام تسليح الثوار، معتبرة أن كلا الجانبين بذلك يصارع لكسب النفوذ قبيل مؤتمر سلام فى شهر يونيو المقبل. 

وقالت الصحيفة، فى سياق تقرير بثته اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكترونى، إن تصريحات موسكو جاءت عقب القتال الذى خاضته فرنسا وبريطانيا بنجاح من أجل إسقاط حظر الاتحاد الأوروبى على بيع الأسلحة، ترتيبا لأسابيع من المحاولات لقلب الموازين على أرض المعركة التى يمكن أن تلغى فى نهاية الأمر قيمة جهود عقد المفاوضات فى جنيف. 

وأضافت الصحيفة أنه برفع حظر السلاح تستهدف لندن وباريس تقوية يد قوات الثوار وتحث النظام السورى على القدوم إلى طاولة المفاوضات. 

ونقلت الصحيفة عن كريستوفر فيليبس، وهو محلل فى شئون الشرق الأوسط بمؤسسة "شاثام هاوس"، قوله "إن هذه الجهود قد تأتى بنتائج عكسية، لأن نظام الأسد يستطيع الاعتماد على حلفائه فى روسيا وإيران ولبنان للرد بدعم عسكرى"، وأضاف "يعلم الأسد أنهم سيرتقون إلى مستوى أية أسلحة جديدة يتم إرسالها للثوار أو يتخطونها". 

وأوضحت أن الفترة التى تسبق مؤتمر السلام قد تسمح أيضا بتوسيع انتشار النزاع عبر الحدود، حيث ألمحت إسرائيل أمس الثلاثاء إلى أنها ستشن هجمات على شحنات الأسلحة الروسية. 

ولفتت إلى تصريح وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون أمس الثلاثاء للصحفيين الذى قال فيه "إذا وصلت الأسلحة ببعض من سوء الحظ لسوريا، سنعلم ما نقوم به". ونوهت إلى أن ضربة إسرائيلية ضد الشحنات الروسية ستمثل تصعيدا حادا.




إيران تدين زيارة جون ماكين لسوريا
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 13:59
 
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجى

طهران (د ب أ)

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجى، زيارة السيناتور الأمريكى جون ماكين للأراضى السورية، معتبراً إياها "انتهاكاً للقوانين الدولية وتدخلاً سافراً فى شئون سوريا الداخلية إلى جانب كونه تصعيد الأزمة".

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) عن عراقجى القول، أن "هذه الزيارة تتنافى مع مزاعم الولايات المتحدة بشأن ضرورة التوصل لحل سياسى للأزمة السورية.. كما يتناقض مع المحاولات الدولية لعقد مؤتمر دولى حول سوريا بجنيف".




صحيفة تركية: الربيع العربى يلحق أضراراً بالمنطقة بقيمة 15 مليار دولار
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 12:48

أنقرة (أ ش أ)

ذكرت صحيفة "زمان" التركية، اليوم الأربعاء، أن انعدام الاستقرار فى بعض دول منطقة الشرق الأوسط يلحق أضرارا كبيرة بالسياحة، وذلك إثر التراجع الملحوظ فى عدد السياح الوافدين إلى المنطقة. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه من الصعوبة خلق أجواء الثقة بالدول العربية بعد الاضطرابات السياسية المستمرة فى المنطقة، مضيفة أن عددا من الدول العربية فقدت 10 ملايين سائح فى مقدمتها مصر(3 ملايين سائح). 

وتلعب السياحة فى مصر دورا مهما فى الاقتصاد المصرى، حيث كانت فى السنوات الأخيرة واحدة من أفضل 18 مقصدا سياحيا على مستوى العالم، وزارها فى عام 2011 نحو 12 مليون سائح جلبوا دخلا يتجاوز 12 مليار دولار، إضافة إلى مكاسب كبيرة حققتها الصناعات الأخرى القائمة على السياحة مثل الفنادق وشركات السياحة وغيرها. 

وتشير الإحصاءات إلى أن واحدا من كل ستة مصريين يعمل فى قطاع السياحة، لكن أحداث ثورة 25 يناير وما تلاها، جلبت للقطاع السياحى خسائر فادحة بعد تراجع أعداد السياح، وتراجعت معدلات الإشغال الفندقى إلى ما بين 10 و15%.





صحيفة تركية: تصاعد أزمة التعويضات بين تركيا وإسرائيل
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 13:48
 
سفينة "آفي مرمرة "
أنقرة (أ ش أ)

كشفت صحيفة "صباح " التركية عن تصاعد أزمة المفاوضات بين تركيا وإسرائيل بشأن مبلغ التعويضات لأسر ضحايا حادثة سفينة "آفي مرمرة "أو "مرمرة الزرقاء" التركية، وذلك على إثر خلافات في وجهات نظر مسؤولي البلدين بعد 3جولات من المناقشات. 

وقالت الصحيفة- فى افتتاحيتها اليوم الأربعاء - إن هناك فارقا كبيرا في قيمة التعويضات التي طلبتها أنقرة والقيمة التي عرضتها تل أبيب لعائلات المتضررين من حادث سفينة آفي مرمرة ومن أجل ذلك تعثر الوصول إلى اتفاق رغم الانتهاء من أغلبية تفاصيل عودة السفراء لمهام أعمالهم بالبلدين. 

وأضافت أن المسئولين الأتراك طلبوا تقديم مليون دولار لكل عائلة متضررة ، بينما أبدت إسرائيل استعدادها لتقديم 100 ألف دولار لكل عائلة متضررة. 

يذكر أن إسرائيل قدمت اعتذارا رسميا عن حادث الهجوم البحري على سفينة آفي مرمرة، أو مرمرة الزرقاء والتي كانت متجهة لكسر الحصار على قطاع غزة قبل 3 سنوات والذي راح ضحيته 9 من الناشطين الأتراك.



نيجيريا تنفى فرار 6 آلاف مواطن إلى النيجر نتيجة المعارك مع بوكو حرام

الأربعاء، 29 مايو 2013 - 13:01
أبوجا (أ ش أ)

نفت هيئة الطوارئ الوطنية بنيجيريا أنباء تناقلتها صحف محلية ووسائل إعلام عالمية، خلال الأيام الماضية عن فرار 6 آلاف مواطن من منازلهم إلى دولة النيجر المجاورة بسبب المعارك التى يخوضها الجيش مع مسلحين من جماعة بوكو حرام المتشددة بجنوب شرق البلاد بالقرب من الحدود مع الكاميرون وتشاد والنيجر. 

وقال مدير الهيئة محمد سانى سيدى - فى تصريح صحفى اليوم الأربعاء، إن المعلومات المتوافرة لدى الهيئة تفيد بفرار 2367 إلى النيجر بينهم 126 فقط من نيجيريا والباقى من مواطنى النيجر عادوا إلى وطنهم.


وأضاف أن سفارة النيجر فى أبوجا سجلت عبور 126 نيجيريا فقط إلى النيجر، منوها بأن الهيئة تتعاون مع مخابرات نيجيريا للحصول على معلومات حول الفارين من مناطق القتال. 

كان الرئيس جوناثان قد فرض حالة الطوارئ فى ولايات "بورنو" و"يوبي" و"أداماوا" منذ أسبوعين وأمر الجيش بالنزول إليها لمطاردة أعضاء الجماعة التى تصفها الحكومة بالإرهابية.




الأمن الفرنسى يلقى القبض على لص احترف عمليات السطو المسلح

باريس (أ ش أ)

ألقت قوات الأمن الفرنسية اليوم، الأربعاء، القبض على رضوان فايد اللص الذى احترف عمليات السطو المسلح والهروب من السجون الفرنسية. 

وقام حوالى 60 من عناصر الأمن الفرنسى فجر اليوم بمداهمة فندق بونتو- كومبلو بمنطقة سان إيه مارن، حيث تم اعتقال رضوان فايد المطلوب من قبل الأمن وأحد معاونيه، بعد فراره فى 13 إبريل الماضى من أحد السجون الفرنسية الواقعة بالقرب من الحدود مع بلجيكا. 

كما عثرت قوات الأمن بحوزة الشخص المطلوب على بندقية آلية فى غرفته بالفندق بالإضافة إلى قطعتى سلاح داخل سيارة كانت متوقفة على مقربة من الفندق. 

ورضوان فايد، هو الفرنسى المطلوب الأول من جانب الأمن الفرنسى بعد أن فر فى أبريل الماضى من سجن "سيكيدين" بشمال فرنسا قبل أن تصدر بحقه مذكرة توقيف دولية. 

وفايد، وهو فرنسى من أصل جزائرى، ارتبط اسمه فى السنوات الأخيرة بأشهر قضايا السطو المسلح والفرار من السجون وكان آخرها الشهر الماضى حيث كان محتجزا لاتهامه بالمشاركة فى عملية سطو فى عام 2010 أودت بحياة شرطية فى الـ26 من عمرها. 

وقام المتهم مؤخرا بتفجير عدة أبواب من السجن باستخدام متفجرات، وقام باحتجاز أربعة حراس كرهائن أفرج عنهم فيما بعد، وهو يرتدى زى أحد الحراس قبل أن ينجح فى الفرار مستخدما سيارة عثرت عليها الشرطة محروقة ويرجح أنه أتلفها ليمحو أى أثر وراءه، ليستعمل سيارة أخرى لمواصلة طريقه برفقة شريك له.



بيلاي تحث القوى الكبرى على عدم إرسال أسلحة الى سوريا

حثت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الانسان القوى العالمية يوم الاربعاء على عدم إمداد سوريا بالأسلحة والضغط على طرفي الحرب الأهلية للتوصل الى حل سياسي تفاديا لمزيد من المذابح والتهديدات لأمن المنطقة.

وقالت بيلاي في مناقشة بمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة يوم الاربعاء "اذا استمر الوضع الراهن او ازداد تدهورا فإن زيادة المذابح الطائفية ستكون مؤكدة ولن تكون مجرد خطر."

وأضافت امام المجلس المكون من 47 عضوا "يجب أن تكون الرسالة منا جميعا واحدة: لن ندعم هذا الصراع بالأسلحة او الذخيرة او السياسة او الدين."

وكانت بيلاي تتحدث بعد أن قرر الاتحاد الاوروبي عدم تجديد حظر ارسال الأسلحة الى سوريا وقالت موسكو إنها ستسلم دمشق نظام دفاع جويا (اس-300) على الرغم من اعتراضات الولايات المتحدة وفرنسا واسرائيل.

وقالت فرنسا وبريطانيا أكبر قوتين عسكريتين في الاتحاد الأوروبي وقادتا الدفاع عن انهاء الحظر إنهما لم تتخذا قرارا بعد بشأن تسليح مقاتلي المعارضة السورية لكنهما تريدان وضع الرئيس السوري بشار الاسد الذي يتمتع بدعم روسيا تحت ضغط ليتفاوض.

وناقش مجلس حقوق الانسان اشتداد القتال في الصراع السوري الذي بدأ منذ 26 شهرا خاصة الحملة التي شنتها القوات الحكومية على بلدة القصير الحدودية التي تسيطر عليها المعارضة وذلك بناء على طلب قطر وتركيا والولايات المتحدة.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة ايلين تشامبرلين دوناهو في الاجتماع "الهجوم على القصير هو الاحدث ضمن محاولات النظام لاستخدام الحرب التي تحركها الطائفية لتقسيم الشعب السوري."

وأضافت "لا مكان للأسد او أعضاء حكومته الذين ارتكبوا أعمالا وحشية."

وانتقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مشروع قرار تدعمه الولايات المتحدة مطروحا امام المجلس يدين الحكومة السورية قائلا إنه "يبعث على الاشمئزاز" وسيقوض جهود عقد مؤتمر دولي للسلام.

وندد السفير السوري فيصل خباز الحموي بجلسة المجلس كما ندد بقطر وتركيا واتهمها بأنهما طرفان أساسيان في إراقة الدماء في سوريا من خلال المساعدة على تجنيد متطرفين جهاديين من اكثر من 40 دولة.

وأضاف أن مشروع القرار منحاز ومسيس وبعيد عن الحقيقة.




مشادات "نووية" في إيران بين مرشحي الانتخابات الرئاسية
محللون يرون أن الناخبين سيقارنون بين المرشحين على أساس خططهم الاقتصادية
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
 
الأوضاع الاقتصادية قد تحسم معركة الرئاسة في إيران
استغل حسن روحاني، المفاوض النووي الإيراني السابق، الذي يخوض انتخابات الرئاسة أول ظهور تلفزيوني له في حملته الانتخابية للرد على اتهامات بأنه كان متساهلا أكثر من اللازم في المحادثات مع القوى العالمية.

وقال في مقابلة مثيرة أذاعها التلفزيون الإيراني إن الاتهامات الموجهة له بأنه عطل التطور النووي لإيران"أكذوبة ". ووصف من أجرى المقابلة معه بأنه "جاهل". وأشار روحاني، الذي كان يرتدي ملابس رجال الدين الإيرانيين، للمذيع الذي كان يرتدي سترة "من الأفضل أن تدرس التاريخ"، وكان روحاني، أبرز المرشحين المعتدلين في انتخابات يهيمن عليها المتشددون، أشرف على اتفاق لتعليق الأنشطة المرتبطة بتخصيب اليورانيوم، حين كان مفاوضا نوويا في الفترة من 2003 حتى 2005.

وكثفت إيران منذ ذلك الحين برنامجها النووي الذي تخشى كثير من الدول، لاسيما في الغرب، أن يكون هدفه امتلاك قدرات لإنتاج أسلحة نووية، وهو ما تنفيه طهران بشدة. في حين ينظر المتشددون والمحافظون إلى البرنامج النووي باعتباره قضية كرامة وطنية، ويعتبرون أي تنازل أمام الضغوط الخارجية إهانة لحقوق إيران السيادية.

في المقابل، يخوض المفاوض النووي الحالي سعيد جليلي انتخابات الرئاسة معتمدا على سجله في عدم تقديم تنازلات في المحادثات. أما القوى الغربية، فتراقب الانتخابات المزمع أن تجرى يوم 14 يونيو/ حزيران المقبل لمعرفة ما إذا كان خليفة الرئيس محمود أحمدي نجاد سيتبنى نهجا جديدا في المحادثات، التي فشلت عدة جولات منها في العام الماضي في نزع فتيل التوتر بسبب البرنامج النووي الذي تقول إسرائيل إنها قد تستخدم القوة العسكرية لوقفه.

وفي حين تحتل المسألة النووية حيزاً واسعاً في المشهد الإيراني، إلا أن العديد من المحللين يرون أن الناخبين سيقارنون على الأرجح بين المرشحين على أساس خططهم لإنعاش الاقتصاد الذي يعاني من ارتفاع معدلات البطالة والتضخم.




القضاء الأوروبي يلغي تجميد أرصدة أقارب بن علي
قرار التجميد سيبقى ساري المفعول حتى انتهاء مهلة الطعن على الحكم
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
 
الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي

قرر القضاء الأوروبي إلغاء عقوبات ضد ثلاثة من أقرباء الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، هم صخر الماطري وسليم شيبوب زوجا بنتين للرئيس وبلحسن الطرابلسي شقيق زوجته ليلى الطرابلسي.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، فإن العقوبات التي ألغتها المحكمة الأوروبية أمس كان اتخذها الاتحاد الأوروبي بناء على طلب من السلطات التونسية في يناير/كانون الثاني 2011 إبان الثورة التونسية، وقضت هذه العقوبات حينها بتجميد أرصدة مالية لأصهار الرئيس بن على الثلاثة مودعة بأوروبا، باعتبار وجود شبهات حول اختلاسهم لأموال عمومية.

وقد جاء قرار الاتحاد الأوروبي تجميد هذه الأرصدة باعتبار أن المعنيين بالأمر محل تتبع من قبل السلطات التونسية ومشتبه بهم في عمليات تبييض أموال.

ولكن المحكمة الأوروبية رأت أن عبارة تبييض أموال لم يرد ذكرها في الحكم الأول، وأنه لا يمكن اعتبار شخص، بأنه مسؤول عن اختلاس أموال عامة فقط بسبب خضوعه لتحقيق قضائي حول أفعال تتعلق بتبييض أموال، وهو الأساس الذي يبدو أن المحكمة الأوروبية قد اعتمدت عليه في قرارها إلغاء عقوبات تجميد أرصدة المعنيين بالأمر.

لكن المحكمة بينت من جهة أخرى أن رفع هذه العقوبات لن يتم بصفة فورية، وأن قرارات التجميد ستبقى سارية المفعول حتى انتهاء مهلة تقديم طعن محتمل من قبل السلطات التونسية.

وترى بعض الأوساط القضائية والحقوقية أن الحكومة التونسية ستقوم بكل تأكيد بالتعقيب على قرار محكمة الاتحاد الأوروبي وفي أقرب وقت، وبالدفع بمؤيدات جديدة حول شبهات اختلاس أموال عامة التي تلاحق على أساسها أقرباء بن على الثلاثة.




قلق باكستاني بعد غارة أمريكية قتلت الرجل الثاني بطالبان

 
أعربت الحكومة الباكستانية، الأربعاء عن قلقها من الغارة التي شنتها القوات الأمريكية بطائرة دون طيار على منطقة شمال وزيرستان، الأربعاء، والتي قتل فيها أربع رجال من بينهم الرجل الثاني في حركة طالبان، ولي الرحمن، بحسب ما أكده مسؤول بالاستخبارات الأمريكية.

وأضاف المسؤول إلى أن الغارة قتلت أيضا، فخر الإسلام، أحد المقربين من ولي الرحمن إلى جانب شخصين غير معروفين الا أنهما يحملان الجنسية الأوزبكية.

وأشارت الحكومة الباكستانية في البيان الذي أصدرته عقب الغارة، أكدت مجددا على أن الغارات الأمريكية بدون طيار لها نتائج عكسية، وينتج عنها قتل أبرياء.

وأشار البيان إلى أن هذه الغارات تخرق مبدأ السيادة للدولة، والقانون الدولي.

ويشار إلى أن ولي الرحمن يعتبر الرجل الثاني بعد حكيم مولى زعيم حركة طالبان في البلاد، في الوقت الذي أشار فيه المتحدث باسم طالبان بباكستان، احسان الله احسان لـCNN أنه لا يمكنه تأكيد أو نفي مقتل ولي الرحمن.




الحارس الشخصي لـ"بن لادن": زعيم القاعدة فجر نفسه.. ولم تغتله أمريكا

أكد "نبيل عبدالفتاح" الحارس الخاص لـ "أسامة بن لادن"، أن زعيم تنظيم القاعدة قام بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف، ولم تتمكن قوات الجيش الأمريكي من قتله كما ادعت، موجهاً تهمة "تضليل الشعب الأمريكي" إلى الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، واصفاً الرواية الأمريكية باغتيال "بن لادن" وإخفاء جثمانه في البحر بالــ"خرافات".

ونشرت صحيفة "جلف نيوز" تصريحات "نعيم" التي أكد خلالها أن القوات الأمريكية لا يمكن أن تتمكن من اغتيال "بن لادن"، نظراً لأنه كان يرتدي حزاماً ناسفاً طيلة العشر سنوات الأخيرة من عمره استعداداً لمواجهة الموت في أي لحظة، مفضلاً ذلك على الوقوع في يد القوات الأمريكية.

يذكر أن "نعيم" لم يكن موجوداً في مقر إقامة "بن لادن" ليلة مقتله في الثاني من شهر مايو لعام 2011، غير أنه أشار إلى حصوله على تلك المعلومات من مصادر مقربة من "بن لادن" شهدت لحظة اقتحام القوات الأمريكية لمسكنه في "أبوت آباد" بباكستان.



أكبر عملية غسيل أموال بأميركا

 
اتُهم القائمون على موقع تحويل العملات الإلكتروني "ليبريتي ريزيرف" بمساعدة عصابات دولية على غسيل أموال تقدر بـ 6 مليارات دولار، في عملية قال مراقبون إنها الأكبر بتاريخ الولايات المتحدة.

وقال مدعون أميركيون إن هذه الأموال مرتبطة بأعمال غير مشروعة منها "استخدام أطفال في إنتاج مواد إباحية واستحداث برامج كمبيوتر لاختراق البنوك إلكترونيا".

وجاء في لائحة الاتهام التي أعلن عنها الثلاثاء، أن "ليبيرتي ريزيرف" لديه أكثر من مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أن جميع عملياته الإلكترونية مرتبطة بنشاطات إجرامية.

وقال المحامي بيت بهارارا إن هذه القضية قد تكون "أكبر قضية دولية متعلقة بغسيل الأموال في الولايات المتحدة".

وجاء في لائحة الاتهام التي قدمت في محكمة المنطقة الجنوبية بولاية نيويورك أن "ليبيرتي ريزيرف يمثل أحد أبرز الطرق التي يقوم من خلالها المجرمون الإلكترونيون بتبييض أموالهم أو توزيعها أو تجميدها".

وأوضح مسؤولون أن السلطات في إسبانيا وكوستاريكا ونيويورك أوقفت 5 أشخاص، من بينهم مؤسس الشركة آرثر بادوفسكي.

وأضافت لائحة الاتهام أن الموقع سمح لأشخاص بفتح حسابات تحت أسماء غير حقيقية مثل "القراصنة الروس" و"حساب القرصان".

وقام الموقع بغسيل أموال تقدر بـ 6 مليارات من خلال تحويلات مالية وصلت إلى 12 مليون دولار سنويا، منذ إنشائه عام 2006.

ووفقا لأوراق المحكمة، فإن مجموعة من القراصنة الإلكترونيين الذين سرقوا 45 مليون دولار من بنكين في الشرق الأوسط، استخدموا هذا الموقع.

وتابعت: "هؤلاء القراصنة سرقوا حسابات بطاقات الائتمان المدفوعة مسبقا واستخدموا ليبيرتي ريزيرف لتوزيع أموالهم".

وظهرت رسالة على الصفحة الرئيسية للموقع، الثلاثاء، جاء فيها: "هذا الموقع تم إيقافه من قبل فريق الأموال غير المشروعة الدولي التابع للولايات المتحدة".




تقرير: حوالى 50% من الشباب الذكور فى ألمانيا يتناولون الكحول بإفراط
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 12:44
برلين (د ب أ)

ما زالت المشروبات الكحولية تعد من أخطر المواد الاستهلاكية التى تهدد الصحة فى ألمانيا.

وأظهر تقرير الحكومة الألمانية الجديد حول المخدرات والإدمان، الذى نشرت نتائجه اليوم الأربعاء فى برلين، أن 6.44% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما يفرطون فى تناول المشروبات الكحولية بصورة خطيرة.

وبوجه عام يفرط 2.27% من النساء والرجال فى ألمانيا فى تناول الكحول بصورة خطيرة، بحسب المعايير التى جاءت فى التقرير.

وأشار التقرير إلى أن نصيب الفرد الواحد من استهلاك الكحول فى ألمانيا يبلغ 6.9 لتر، وهى نسبة مرتفعة بالمقارنة الدولية.

وفى المقابل، أظهر التقرير تراجعا فى استهلاك الكحول والتبغ والقنب بين الشباب.




"الصحة العالمية" تطالب بحظر جميع إعلانات منتجات التبغ

واس- جنيف:
طالبت منظمة الصحة العالمية حكومات العالم بفرض حظر شامل على كل أنواع الدعاية والإعلان عن منتجات التبغ؛ بهدف حماية الشباب والمراهقين من الوقوع في عادة التدخين التي تقتل ستة ملايين شخص سنويًا حول العالم.

وأوضحت مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت تشان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي يحتفل به العالم في الـ31 من شهر مايو من كل عام، أن الدول التي فرضت هذا الحظر انخفضت فيها أعداد المدخنين بنسبة 7%، خاصة وأن ثلث المراهقين يجربون التدخين؛ بسبب رؤيتهم لأحد إعلانات التبغ.

وأكدت أن التدخين هو المسؤول الأول عن الأمراض التي يمكن تجنبها، وأنه يجب على دول العالم وضع مكافحة التدخين على رأس قائمة أولوياتها الصحية.




امرأة تقود القوات البحرية الأمريكية في كوريا الجنوبية

واشنطن / قامت واشنطن وللمرة الأولى، بتعيين امرأة لقيادة القوات البحرية الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إنه تم تعيين ليزا فرانشيتي بعد ترقيتها إلى رتبة أدميرال، قائدة للقوات البحرية المتمركزة في كوريا الجنوبية، ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية للأنباء، التي أوردت النبأ عن مصدر عسكري في واشنطن قوله إن ليزا تحظى بسمعة جيدة، ويعتقد أنها تشتهر بالعمل الرائع.

وذكر أنه ليس لديها خبرة في العمل في كوريا الجنوبية، ولكنها تعاملت مع سياسية القوات البحرية؛ بما في ذلك المهام المتعلقة بكوريا الجنوبية، مضيفا أنه لم يتقرر موعد محدد لبدء العمل.




فيديو / أوباما يبرئ نفسه من آثار قبلة نسائية على قميصه

أوباما يبرئ نفسه من آثار قبلة نسائية على قميصه
واشنطن / ظهرت ياقة قميص الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ممهورة بآثار قبلة واضحة أمام من حضروا حفل استقبال لمناسبة بدء “شهر التراث الأمريكي- الآسيوي” وهو مناسبة رسمية سنوية تثام في أمريكا، وكانت الآثار واضحة لا يمكن نكرانها وعليها دليل دامغ، وهو أحمر الشفاه الشهير.

وأسرع أوباما لينقذ نفسه وليقطع رأس أفعى الشائعات قبل أن تتوالد كغيوم الجراد ويصل صداها متغيرا عن حقيقة ما حدث تماما إلى زوجته التي لم تكن وصلت بعد إلى حفل الاستقبال حين أخبره معاونوه عن آثار القبلة على ياقته قبل دقائق من بدء الحفل رسميا في الحجرة الشرقية من البيت الأبيض، فوقف مازحا وجادا ليشرح كيف استقر أحمر الشفاه على الياقة الرئاسية ويبرئ نفسه.

وأخبرهم أنها بالأكيد من إحدى الحاضرات التي لم تصب هدفها تماما حينما أرادت تقبيله على الخد، كعادة الغربيين حين المصافحة بين رجل وامرأة، فانحرفت التسديدة بعض الشيء عن المرمى واصطدمت بالعارضة، أي بياقة القميص، وتركت عليها ما يغيظ أي زوجة ويملأ قلبها بالغيرة وبما يحملها حتى على الجنون وأكثر.

وقد شكر الجميع في بداية حديثه” قائلا: إن العلامة على الدفء “هو أحمر الشفاه على ياقة قميصي”. ثم شرح مازحا: “أود أن أقول إنني أعرف من هي الجانية.. أين جيسيكا سانشيز”؟ وجيسيكا سانشيز هي الوصيفة التي شاركت العام الماضي في منافسات “أمريكان أيدول” الشهيرة، وهي من أصل فلبيني- مكسيكي، وكان لأوباما حديث علني معها عن إصلاح نظام الهجرة،. ثم قال إن جيسيكا ليست المذنبة بالقبلة “بل عمتها.. أين هي”؟ ويبدو أن العمة أشارت بيدها إلى وجودها بين الحضور، فخاطبها وأشار إلى ما تركته شفتاها على ياقة قميصه، وقال: أريد فقط أن يشهد الجميع. لا أريد أن أكون في ورطة مع ميشيل (زوجته) لهذا السبب دعوتك الآن أمام الجميع” فحل المشكلة بالصوت والصورة وبأسرع ما يكون.
فيديو



بالفيديو.. لحظة انفجار قطار بضائع بولاية "ميريلاند" الأمريكية


عمدت السلطات الأمريكية، الثلاثاء، إلى إخلاء عشرات المباني في منطقة روزدايل بولاية ميريلاند الأمريكية، بعد انحراف أحد قطارات الشحن وخروجه عن القضبان، وانفجار عدد من عرباته، ما أدى إلى انهيار مبانٍ صناعية وتصاعد سحب من الأبخرة الكيميائية.

وحسب وكالة "يو بي أي" الإخبارية، نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن المسؤول عن فريق الإطفاء بمنطقة "بالتيمور كوانتي" جوناثان ميهان، أن تقارير أولية تشير إلى أن أحد الأشخاص حوصر بين حطام القطار، بينما رجح مسؤول بالشرطة أن يكون الحادث نجم عن تصادم بين القطار وإحدى الشاحنات، ما أدى إلى خروج عدد من عرباته عن السكة وانقلابها.

وأشار المصدر نفسه، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إلى أن الحادث أدى إلى حدوث انفجارات في عدد من العربات، التي يبدو أنها كانت محملة بمواد كيميائية، ما أدى إلى تصاعد سحب من الأبخرة السوداء، دفعت السلطات إلى إخلاء المنازل القريبة من موقع الحادث.

ويأتي الحادث بعد نحو عشرة أيام على تصادم قطارين للركاب في ولاية كونكتيكت، ما أسفر عن إصابة العشرات، حيث كان القطاران التابعان لشركة "مترو نورث" يسيران في اتجاهين مختلفين.
فيديو



فيديو / إنحراف قطار عن مساره وإحتراق عرباته

إنحراف قطار عن مساره وإحتراق عرباته
ميريلاند / إنحرف قطار البضائع CSX في منطقة روسدل بولاية ميريلاند الأمريكية، ما أدى إلى انقلاب القطار، وخروج جميع عرباته عن القضبان واشتعال النيران فيها، وسط منطقة تحيط بها بعض البيوت، دون أنباء عن وقوع إصابات.

ونقلت قناة CBS الأمريكية، عن شهود عيان قولهم إنهم سمعوا دوي انفجار شديد في جميع أرجاء المدينة، وإن الشرطة المحلية طلبت من السكان عدم مغادرة مساكنهم، خشية احتواء قطار البضائع على مواد سامة.

وأضافت القناة أن سيارات الشرطة والإطفاء هرعت إلى المنطقة، في محاولة لإخماد حريق القطار، وتبين ما إذا كان هناك قتلى وجرحى في القطار، وأن سائق القطار تم نقله إلى المستشفى في حالة خطرة.

وأشارت إلى أن الشرطة أخلت العشرات من المباني المحيطة بموقع حادث انقلاب القطار. وأكد أحد المسؤولين بمقاطعة بالتيمور للقناة، يدعى كيفن كامنتز، أنه لا توجد بالقطار مواد سامة.
فيديو




والدة الرضيع الذى أخرج من ماسورة مرحاض فى الصين استغاثت بفرق الإنقاذ
الأربعاء، 29 مايو 2013 - 14:02

بكين (د ب أ)

كشفت والدة الرضيع الذى أخرجته فرق الإنقاذ الأحد الماضى من ماسورة مرحاض فى الصين أنها استغاثت بفرق الإنقاذ لإنقاذ ابنها.

واعترفت الأم 22 عاما خلال استجواب الشرطة فى مدينة وبيانح بإقليم شيجيانج جنوب شرقى الصين بأنها أنجبت الرضيع فى المرحاض.

وذكرت صحيفة "دوشى كوايباو" الصينية الصادرة اليوم الأربعاء أن الرضيع انزلق من الأم فى المرحاض، ولم تتمكن من إخراجه.

وأضافت الأم أنها اتصلت بصاحبة المنزل وقالت لها إنها تسمع صوت صراخ طفل من المرحاض.

وذكرت الأم أنها اخفت هذه التفاصيل فى أول الأمر بسبب خوفها من انكشاف أمرها لأنها لم تكن تريد تربية الطفل كأم عزباء، مشيرة إلى أنها كانت تخفى من الأساس حملها غير المرغوب فيه.



يحتفظ بالسيارة داخل المنزل


بدلاً من أن يضعها في المرآب، أو حتى في الشارع، لم يجد لها مكاناً أفضل من منزله.

هذه ما قام به رجل يمتلك سيارة "فيراري 512BBi" حيث قام ببناء مكان مخصص لها داخل منزله حتى تكون معه في جميع الأوقات، حيث قام ببناء ممر طوله 4 متر تنتقل السيارة عن طريقه لخارج وداخل المنزل.
فيديو




. فيديو:أغرب حوادث القوارب عن قرب


القوارب مثل السيارات والطائرات تتعرض لحوادث واحيانا حوادث خطرة قد تؤدى الى نهاية القارب ونهاية حياة من عليه وهذا الفيديو تجميع لحوادث القوارب عن قرب مثل الحرائق والغرق وغيرها
شاهد الفيديو





مقهى ألماني يحاسب الزبائن على الوقت بدلاً من الطلبات


في سابقة تعد الأولى من نوعها في أوروبا، قرر مقهى ألماني أن يحاسب زبائنه على الوقت الذي يمكثونه داخل المقهى بدلاً من المشروبات التي يقومون بطلبها، حسبما أوردت وكالة أنباء "يو بي آي".

واستقطب مقهى "سلو تايمز" بمدينة "فاسبادن" الألمانية أنظار وسائل الإعلام، بعد أن قررت صاحبته، أن تحول فاتورة الطلبات لزبائنها إلى فاتورة زمنية، وذلك في محاولة منها للترويج للمقهى وجذب المزيد من الزبائن، الذي بالفعل بدأوا إقبالاً غير مسبوق على المقهى نظراً لكونه أصبح الأرخص بالمدينة.

ويقوم العاملون بمقهى "سلو تايمز" بإعطاء الزبائن – لدى دخولهم – إسورة مسجلاً عليها لحظة دخولهم، ويتم احتساب الدقيقة الواحة بأقل من نصف سنت، حيث لا يتخطى سعر الساعة الكاملة بالمقهى 5.18 دولاراً.



لاعب روماني يتبنى طفل "أنبوب الصرف"


أثارت حادثة الطفل الصيني الذي أنقذ بعد رميه في أنابيب الصرف الصحي تعاطف لاعب كرة القدم الروماني أدريان موتو لدرجة أنه قرر تبني ذلك الطفل.

ولكن قرار التبني هذا لن يكتب له التنفيذ لأسباب قانونية تتمثل في عدم وجود اتفاقية لمثل هذه الإجراءات بين الصين ورومانيا.

وقال موتو "إن قصة ذلك الطفل أثارت تعاطفنا جميعا، لا أصدق كيف كتب لهذا الطفل أن يبقى على قيد الحياة في أنابيب الصرف الصحي".

وأضاف مندوب مجلس التبني في رومانيا " كان لدينا في السابق 5 طلبات للتبني من عائلات رومانية، لتبني أطفال صينيين، وفشلنا في المضي قدما بذلك بعد رفض الحكومة الصينية".

وكان رجال الدفاع المدني في الصين أنقذوا الطفل الرضيع بعد أن عثر عليه داخل أنبوب للصرف الصحي، ما أثار جدلا واسعا في البلاد.

وعثر على الرضيع داخل أنبوب الصرف الصحي في مبنى سكني بإحدى الضواحي الراقية في مقاطعة زهيجيانغ، وذلك بعد أن اتصل سكان بالسطات لإبلاغها بسماعهم صوت بكاء طفل.

يذكر أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها في الصين، إذ تتخلص بعض الأمهات من أطفالهن حديثي الولادة نتيجة لعدة عوامل، منها صغر سن الوالدة وعدم إدراكها بأنها حامل.

كما أن قوانين تحديد النسل في الصين تلعب دورا كبيرا في انتشار مثل هذه الظاهرة، بالإضافة إلى العادات والتقاليد المنتشرة في بعض المناطق التي تفضل إنجاب الأولاد على الفتيات.




“شون توك” الأيرلندي يطالب بحرق المساجد وقطع رؤوس أطفال المسلمين في بريطانيا

قررت الشرطة البريطانية فتح تحقيق بشأن دعوة أطلقها لاعب أيرلندي “شون توك” لحرق مساجد بريطانيا بسبب مقتل جندي بريطاني على يد شخصين يشكك في إنهما من التيارات الدينية المتشددة.

ودعا توك الذي يلعب لنادي ويتون ألبيون الانكليزي إلى قصف مساجد بريطانيا بالقنابل وهدمها واقتحامها بالسيوف.

وأكد اللاعب على ضرورة قطع رؤوس كل الأطفال المسلمين في بريطانيا، ردا على مقتل الجندي صاحب الـ25 عاما.




تمكن من توزيعها بـ17 معرضاً عالمياً في 4 سنوات
ساركوزي الأب يستغل شهرة ابنه لبيع لوحاته


 استغل الفنان التشكيلي بال ساركوزي اسم نجله الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي للترويج لأعماله الفنية التي تعرض حالياً بمركز الفن ببلدة الكوبينداس التابعة للعاصمة الإسبانية مدريد.

وقال الأب إنه لا يجد حرجاً في الارتباط بشهرة ابنه، مشيراً إلى أنه استفاد من هذا الأمر في توزيع لوحاته على 17 معرضاً في مختلف دول العالم خلال الأعوام الأربعة الماضية، وعلى رأسها روسيا والصين.

وتقام فعاليات معرض ساركوزي الأب حتى الـ15 من يونيو المقبل.

وأوضح "ساركوزي" أنه "من المؤكد أن كون ابني رئيساً لفرنساً سهل الأمور بالنسبة لي، كما أن العالم لديه شغف للتعرف على العائلة، وكيفية تعاملي مع زوجته كارلا بروني".

وسبق لـ"ساركوزي" الأب أن أقام معرضين للوحات في مدريد قبل خمسة أعوام.

وأشار الرسام الفرنسي إلى أن لوحاته تستعرض دوماً جوانب تاريخية وأخرى شخصية في حياته بطريقة سيريالية، مثل مشاهد وصوله إلى فرنسا كلاجئ بولندي عام 1948، كما يعكس من خلال رسمه المجتمع الأوروبي الذي على حد وصفه "فقد آدميته".

وأضاف أنه يهوى الرسم منذ صغره، لكنه استشعر حس الفنان المبدع لديه منذ عام 1980.




طائرات بدون طيار من إسرائيل لتأمين كأس القارات بالبرازيل


قرّرت البرازيل مراقبة سماء مدينتي برازيليا وريو دي جانيرو باستخدام طائرات بدون طيار، خلال حفل افتتاح وختام بطولة كأس القارات التي تقام خلال الفترة من 15 إلى 30 حزيران/يونيو المقبل في ستّ مدن برازيلية.
وقال ماريو خورادو، مدير العمليات في القوات الجوية البرازيلية: “سنستخدم طائرات بدون طيار لتأمين الملاعب خلال كأس القارات”.
وكانت البرازيل قد حصلت على أربع طائرات بدون طيار من إسرائيل، قرّرت استخدامها لتأمين كأس القارات، وستسير الطائرات على ارتفاع يتراوح بين ألفين وخمسة آلاف متر فوق سطح الأرض، حول ملعبي ناسيونال في برازيليا وماراكانا في ريو دي جانيرو.





توقيف شاب "اسلامي متطرف" في قضية الاعتداء على جندي فرنسي في باريس

اوقفت الشرطة الفرنسية الاربعاء في ضواحي باريس شابا قال المحققون انه من انصار "الاسلام المحافظ ان لم يكن المتطرف" ويعتقد انه الرجل الذي هاجم العسكري الفرنسي في باريس السبت.

واعلن وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس في بيان ان "الشخص الذي يشتبه في انه اعتدى على عسكري مساء السبت في حي ديفانس بباريس اعتقل هذا الصباح في لافيريار بدائرة ليزيفلين" (غرب باريس).

وافاد مصدر قريب من الملف ان عناصر التحقيق الاولى تفيد ان الرجل (22 عاما) قد يكون اصبح من انصار "تيار اسلامي محافظ وربما حتى متطرف منذ نحو ثلاث او اربع سنوات"، لكنه دعا الى الحذر.

وفعلا ليس الرجل معروفا بانه من "الداعين الى الجهاد"، كما اضاف احد المصادر القريبة من التحقيق الذي تكفلت به نيابة باريس، مؤكدا ان "التحقيق سيحدد في اي وقت اقتنع بالجهاد".

واكد مصدر اخر قريب من الملف "انه شاب اسلامي اعتنق الاسلام مؤخرا وهو معروف لدى اجهزة الشرطة المتخصصة لافكاره الاسلامية" كما انه معروف ايضا لدى اجهزة الشرطة لتورطه في جنح خصوصا عمليات سرقة.

وقال وزير الداخلية مانويل فالس "يجب ان نتعرف اكثر على دوافعه ومساره وبيئته العائلية" داعيا الى الحذر.

وقد وقع الاعتداء على العسكري الذي جرح في عنقه ونقل الى المستشفى نهاية الاسبوع الماضي، بعد ثلاثة ايام من جريمة قتل ارتكبها اسلاميان بحق جندي بريطاني دون ان تقام اي علاقة بين الهجمتين.

واثار صدمة في فرنسا بعد اكثر من سنة على اغتيال الشاب الطائش محمد مراح باسم الجهاد سبعة اشخص بينهم ثلاثة عسكريين في ضواحي تولوز (جنوب غرب).

وبهذا الصدد قال وزير الداخلية الاربعاء ان هناك "العشرات وربما المئات من مراح على الارجح" في فرنسا وحذر من ان مخاطر انتقال "المئات من الاوروبيين" الى القتال في سوريا "احيانا" مع "مجموعات معروفة بولائها الى القاعدة".

وتم تصوير الاعتداء على العسكري الذي كان ضمن دورية من عملية مكافحة الارهاب بفيديو المراقبة وحصلت الشرطة على صور واضحة ظهر فيه المعتدي وهو يصلي قبل لحظات من ارتكابه الاعتداء وعلى راسه قبعة ويلبس ثيابا سوداء على ما افادت مصادر قريبة من التحقيق.

كما عثرت الشرطة ايضا على حقيبة تركها المشتبه به في المكان فيها سكين وزجاجة مشروب ما اتاح تحديد هويته خصوصا بفضل البصمات الجينية (دي ان ايه)، بحسب الشرطة.

وبفضل هذه المعلومات، نشرت الشرطة الجنائية في منطقة باريس قوة كبيرة للمراقبة خصوصا في محيط مدينة تراب بمنطقة ليزيفلين لتفادي وقوع اي هجوم جديد.

وغادر العسكري المصاب سدريك كوردييه (23 عاما) المستشفى الاثنين لكنه ما زال "مصدوما" على ما افادت رفيقته.



استقر في مخه بعد تعرضه لحادثة وهو طفل
أفغاني يعيش 15 عاماً بـ "قلم رصاص" في رأسه دون أن يدري

 اكتشف أطباء في ألمانيا وجود قلم رصاص مستقر في رأس شاب أفغاني من أكثر من 15 عاماً دون أن يدري بذلك الأمر.
وقال الفريق الطبي، الذي رفض الكشف عن اسم الرجل الأفغاني، بحسب مجلة "مترو" البريطانية، إن القلم الرصاص ظهر كجزء لا يتجزأ من جمجمته.
وعلى ما يبدو فإن الشاب الذي يبلغ من العمر 24 عاماً، استقر القلم الرصاص في رأسه عقب حادث تعرض له خلال فترة طفولته.
وذهب الشاب إلى مستشفى جامعة "آخن" في ألمانيا بعدما كان يعاني صداعاً مستمراً في رأسه، ونزلات للبرد متوالية، وتدهوراً للرؤية في إحدى عينيه.
واستخرج الفريق الطبي القلم الرصاص، الذي بلغ طوله نحو 10 سنتيمترات، بعدما نجحوا في تحريكه؛ حتى وصلت مقدمته للجيوب الأنفية، ومنها سحبوه للخارج عبر البلعوم، وتم اكتشاف أنه ألحق ضرراً بمحجر العين.
وبمجرد إزالة الأطباء للقلم الرصاص اختفى الصداع الذي كان يصيبه وعاد نظره لطبيعته، ولم يحدث له أي آثار ضارة حتى الآن، بحسب تصريحات "ماتياس برانشتدر" المتحدث باسم المستشفى.




العثور على "أقدم مخطوطة للتوراة في العالم" بجامعة إيطالية


قالت جامعة بولونيا الإيطالية إنها عثرت على أقدم مخطوطة كاملة للتوراة.

ويقول أستاذ في الجامعة إن المخطوطة كانت في مكتبة الجامعة ولكنها كانت مصنفة بطريقة خاطئة.

وكان في السابق يعتقد أن عمر المخطوطة لا يزيد على عدة مئات من السنين.

ولكن بعد إجراء اختبارات لقياس مدى تحلل الكربون في انسجتها لتحديد عمرها، اتضح أن المخطوطة قد تكون كتبت منذ أكثر من 850 عاما.

ويقول ماورو بيراني أستاذ العبرية في الجامعة إن المخطوطة تمثل أقدم نص كامل للتوراة، وتعتبر اثرا ذا قيمة غير عادية.

وتقول الجامعة إنه في عام 1889 فحص أحد العاملين في المكتبة المخطوطة وارجع تاريخها إلى القرن السابع عشر.

ولكن عندما فحصها بيراني، ادرك انها تتسق مع التراث البابلي الشرقي، مما يعني أنها قديمة للغاية.

وقالت الجامعة إن أحد الأسباب التي تشير إلى قدم عمر المخطوطة هو أنها تضمنت نصوصا غير موجودة في نسخ لاحقة من التوارة.





بريطاني يربح 94 مليون يورو بـ"اليانصيب" وينضم للأثرياء
استفاق من نومه ليجد نفسه واحداً من أغنى أغنياء المملكة المتحدة
الأربعاء 19 رجب 1434هـ - 29 مايو 2013م
 
شعار مسابقة "يورو مليونز" لليانصيب
استيقظ مواطن بريطاني على أجمل خبر في حياته، حيث أصبح في دقائق واحداً من أغنى أغنياء بريطانيا من خلال فوزه بالجائزة الكبرى في مسابقة "اليانصيب" الأوروبية "يورو ميليونز" وقيمتها 94 مليون يورو (81 مليون جنيه استرليني).

وقال الناطق باسم الشركة المنظمة لمسابقة اليانصيب "الفرصة كانت متاحة للمتسابقين من كل أنحاء أوروبا للفوز بالجائزة الكبرى لهذا العام، لكن شمس الحظ أشرقت على بريطانيا مجدداً".

وأضاف "هذه الجائزة الكبرى الجديدة حلقت بصاحبها الفائز ليحتل المركز السادس في قائمة أثرياء (ناشيونال لوتري)، بعد أن كان أحد الفائزين قد حصد في مايو 2010 جائزة بلغت قيمتها 84.4 مليون جنيه إسترليني.
وبحسب آخر قائمة لأثرى أثرياء بريطانيا أعلنتها جريدة "صنداي تايمز" لعام 2012 فإن الفائز بمبلغ 80 مليون جنيه إسترليني يحتل المركز 908 ضمن أغنى الأغنياء في المملكة المتحدة.
ورقة اليانصيب التي يشارك بها المتسابقون

وأصبح صاحب الحظ الفائز بالـ81 مليون جنيه إسترليني يمتلك ثروة أقل بقليل من ثروة براين ماي، وهو أحد أشهر الموسيقيين في بريطانيا، وواحد من أغنى الأغنياء في المملكة المتحدة، حيث تقدر "صنداي تايمز" ثروته بنحو 90 مليون جنيه إسترليني.

وتقول صحيفة "الغارديان" البريطانية إن الجائزة التي حصل عليها البريطاني المحظوظ ستمكّنه اعتباراً الآن من شراء واحدة من أجمل الجزر اليونانية وواحدة من أجمل الأماكن في العالم وهي جزيرة "أومفوري" التي يبلغ ثمنها في الوقت الحالي 40 مليون جنيه إسترليني فقط، أي أقل من نصف الجائزة، إضافة إلى أن هذا الشخص أصبح بمقدوره شراء أغلى سيارة في العالم والتي تبلغ قيمتها 2.5 مليون جنيه إسترليني.



بالصور .. عمليات مكثفة لإزالة عبارات إسلامية من على نُصب تذكارية في لندن


تشهد العاصمة البريطانية، لندن، حالياً عمليات مكثفة لإزالة عبارات إسلامية من على آثار ونُصب تذكارية في مناطق متفرقة بالمدينة، وذلك بأموال تبرعات خصصتها جمعية "المحاربين القدماء" الخيرية في بريطانيا لهذا الغرض.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" صوراً لعمال يقومون بضخ المياه والمواد الكيماوية لإزالة عبارات إسلامية من على جدران اثنين من النُصب التذكارية التي تؤرخ لهجمات انتحارية قام بها طيارون من سلاح الجو البريطاني أثناء الحرب العالمية الثانية، وأخرى كانت قد شُيدت لتخليد ذكرى الخيول والحيوانات التي قُتلت أثناء الحرب العالمية الأولى.

ويُذكر أن أعمال تخريب الآثار والنُصب التذكارية كانت قد تمت في أعقاب اعتداء "وولتش" الذي شهد مقتل جندي بريطاني على يد مسلمين متطرفين الأسبوع الماضي، والذي أسفر عن انتشار موسع لاعتداءات غير مسبوقة ضد المسلمين في مختلف أنحاء بريطانيا.





كندا: مسافر يقفز من الطائرة قبل هبوطها!

ألقت الشرطة القبض على مسافر قفز من باب الطوارئ بطائرة قبل اكتمال هبوطها على مدرج مطار "تورونتو بيرسون" الدولي في كندا.

وفوجئ ركاب طائرة شركة "صن وينج" الكندية التي كانت في طريقها للهبوط بمطار "تورنتو" الكندي قادمة من مدينة "فاراديرو" في كوبا، بصفارات الإنذار تنطلق في الطائرة بعد قيام أحد المسافرين على متنها بفتح باب الطوارئ عقب إعلان قائد الطائرة وصولها إلى مدرج المطار، وقبل أن تنتهي عملية الهبوط بحوالي 40 ثانية فقط، فتح المسافر الباب وقفز دون أن يصاب، حسبما نشرت مجلة "بيزنس انسايدر" الأمريكية.

وتم احتجاز الركاب على الطائرة لمدة ساعة كاملة بعد توقفها، وعقب القبض على الشاب الذي يبلغ من العمر 32 عاماً، قامت الشرطة بتسليمه إلى مركز للتأهيل النفسي في كندا للوقوف على الأسباب التي دفعته إلى أن يخوض تلك المغامرة التي كادت أن تودي بحياته.



فضيحة امام 30 الف متفرج
فيديو


فيديو / صناعة صلصة تباسكو الأشهر والألذ فى العالم

صلصة تباسكو اللأشهر والألذ فى العالم
نيويورك / نشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب يوضح كيف يتم إنتاج صلصة تباسكو أو شطة تباسكو الأمريكية هي الأشهر والألذ على الإطلاق في كل مطاعم العالم بعد أن يتم قطفها يدوياً وتخزينها لمدة 3 سنوات ثم إدخالها في خط الإنتاج لتخرج منها عدة نكهات وصلصات.
فيديو




10 مشاريع خيال علمي أصبحت حقيقية


بعد أن تمكن البشر من السير على سطح القمر، وإرسال الرحلات الفضائية لاستكشاف الكواكب المجاورة، يبدو أن لا شيئاً بعيد المنال مع التقدم العلمي المذهل الذي نعيشه، والذي جعل من أفكارالخيال العلمي واقعاً ملموساً نعيشه كل يوم.

1) بدلة فضاء Buzz

فيديو

جميعنا نعرف شخصية Buzz من فيلم الرسوم المتحركة
Toy Story عندما ظهر في دور حارس الفضاء الذي يمتلك بدلة
فضائية مذهلة لديها مميزات عديدة، منذ فترة وجيزة، تمكنت
وكالة "ناسا" من تطوير بدلة فضاء تعرف باسم Z1 تمتاز بالبساطة
والقدرة على ارتدائها في ثواني معدودة عن طريق شد الجزء الخلفي
منها بلمسة واحدة، ومن ثم تصبح جاهزاً للسباحة في الفضاء.

2) رحلات الفضاء التجارية
فيديو

منذ أول رحلة فضائية، يحلم البشر بوجود رحلات فضائية تجارية
تمكنهم من القيام برحلة العمر لاستكشاف الفضاء الخارجي بأنفسهم،
وهو ما توافر مؤخراً عن طريق مجموعة Virgin التي تمتلك
مركبة طيران تجارية تعرف باسم Virgin Galactic ولا علاقة
لها بوكالة الفضاء الروسية، ويقال إن المركبة ستقوم بأولى
رحلاتها قريباً، وستعرف بحجمها الضخم كما لو أنها واحدة من
المركبات الفضائية التي تظهر في أفلام Star Wars.


3) مستعمرة المريخ
فيديو


تحاول حالياً شركة "ناسا" تطبيق فكرة بناء مستعمرة على كوكب
المريخ بالتعاون مع شركة spaceX التي تسعى لبناء مستعمرة
تتسع لـ80 ألف شخص، وستصل تكلفة المشروع عند الانتهاء
منه إلى 36 مليار دولار، الجميع بإمكانه السفر إلى المريخ عند
بناء هذه المستعمرة، ولكن تكلفة تذكرة الذهاب فقط ستصل إلى
500 ألف دولار.

4) محطة ناسا على القمر
فيديو


تعمل وكالة ناسا حالياً على إرسال محطة فضائية على سطح القمر
تستخدم لإرسال بعثات استكشافية إلى كوكب المريخ والكواكب
المجاورة، ومن المتوقع أن يتم بناء تلك المحطة في منطقة على
سطح القمر تعرف باسم L2 وتمتاز بوجود جاذبية متساوية بين
القمر وسطح الأرض.

5) سفن الفضاء العسكرية
فيديو

يقال إن شركة "ناسا" تعمل على سفينة فضاء حربية بالتعاون مع
الجيش الأميركي تعرف باسم X-37B وقامت بأولى رحلاتها منذ
أيام قليلة وحققت نجاحاً مذهلاً، ونظراً لعدم توافر معلومات مؤكدة
عن السفينة، فيرجح أنها ستستخدم في التجسس أو تفجير قواعد
فضائية ربما.

6) ليزر فضائي
فيديو

يتدرب حالياً الجيش الأميركي على استخدام الليزر كسلاح فضائي،
نظراً لأن سرعته مساوية لسرعة الضوء ومن الممكن استخدامه في
أغراض دفاعية لصنع سلاح فضائي فتاك في المستقبل، وفقاً للتقارير
المنتشرة حول الأمر.

7) الروبوتات الفضائية
فيديو

أنتجت وكالة ناسا حتى الآن 4 روبوتات فضائية وفقاً لمشروع
Robonaut الذي يهدف لخلق آلة تتصرف مثل البشر ولديها
القدرة على القيام بالعديد من الأشياء التي يعجز عنها البشر،
ويقال إن الآلات التي تم إنتاجها تمتاز بإمكانياتها الخارقة، وقدرتها
على التعايش على الأرض أو السفر للفضاء والتنقل من
سطح كوكب لآخر.

8) أجهزة السفر عبر الزمن

لا يقصد هنا السفر عبر الزمن بالمعنى الحرفي، فالجميع يعلم أن
رحلات الفضاء تستلزم سنوات عديدة، ولذلك فشركة "ناسا" تعمل
على مشروع يمكنها من استبدال الدم البشري بمحلول ملحي يساعد
البشر على النوم لفترات طويلة تصل إلى سنوات حتى يصلوا
لمقصدهم في الفضاء، وهناك علماء آخرين يعملون على مشروع
الثبات الصناعي، والذي يمكن الإنسان من النوم لسنوات طويلة
والاستيقاظ على نفس حالته، مثلما حدث مع الدب القطبي، ولكن
العلماء لم يكتشفوا هذه الميزة في الجسد البشري بعد.

9) التخاطر
فيديو

التخاطر أو التحرك عن بعد، هو مشروع معقد يعمل عليه العلماء
منذ سنوات بهدف زيارة الإنسان لأكثر من مكان دون أن يتواجد
فيه في الحقيقة، في هذه العملية المعقدة يعمل العلماء على فصل
جزيئات صغيرة جداً من الكم، ويتم نقلها لمحيط آخر، وستذهل من
معرفة أن التجربة نجحت بالفعل حتى الآن في الانتقال إلى مسافة
143 كيلو متراً.

10) محركالاعوجاج
فيديو

الفكرة التي شغلت العالم منذ سنوات عديدة، وهي السفر أسرع من
الضوء، والذي يشير إليه العديد من العلماء بالسفر عبر الزمن،
تعمل "ناسا" على هذا المشروع منذ عام 1994، وحتى الآن لم
تصل لنتائج مؤكدة بخصوصه، ولكن يتوقع أن نشهد في المستقبل
القريب تجارب صغيرة تنجح في نقل الأشياء عبر الزمن بسرعة
كبيرة، مثلما استطاع مجموعة من العلماء أن يفعلوا منذ عدة سنوات
مع خاتم ذهبي، نقلوه من صندوق إلى صندوق آخر دون أن يلمسه
أي شخص.



23 زوج توائم في صف واحد

 
واقع: أعلنت مدرسة في ولاية غيلينوي الأميركية عن وجود 23 زوج توائم في صف واحد لديها، ما يدفعها للسعي للحصول على اعتراف بأن هذا يعد رقماً قياسياً.

ونقلت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأميركية عن المسؤولين في مدرسة "هايكريست" المتوسطة في شمال شيكاغو قولهم إن في الصف الخامس 23 زوجاً من التوائم، وهم يشكلون 10% من الصف في ما يحطم الرقم القياسي الذي تتشاركه 3 مدارس تضم 16 زوج توائم في صف واحد.

ولفتت إلى أن المدرسة تنبهت إلى الأمر من خلال توائمين كانا يطلعان على موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية وتنبها للأمر.

وأخذ التوأمان يعدان عدد التوائم في صفّهم ليكتشفا وجود 23 زوجاً في ما يعد رقماً قياسياً جديداً.

وتقدّمت المدرسة بطلب رسمي إلى "غينيس" وهي تنتظر الرد.



9 شخصيات عادت للحياة بعد إختفاء طويل


عمليات اختفاء حدثت في ظروف غامضة، انتهت باعتقاد أن صاحبها توفي، ليتضح بعد سنوات أنه على قيد الحياة.

العديد من حالات الاختفاء تنتهي بصدور شهادة تفيد بموت هذا الشخص، لكن بعض الوقائع شهدت مفاجآت بظهور الشخص المختفي بعد سنوات قد تصل إلى أكثر من 3 عقود.

1) بريندا هايست
سيدة أميركية اختفت عام 2002 بعد طلاقها، حيث كانت تجد صعوبة كبيرة في
إيجاد مأوى لها هي وطفليها، وقد اختفت فجأة تاركة الطفلين بأحد المتاجر،
واعتبرتها الشرطة ميتة في عام 2010 بل واتهمت زوجها السابق باختطافها،
لكن تبين في النهاية أن "هايست" اختفت متعمدة وتركت طفليها لتدمن
المخدرات وتحل ضيفاً في السجن أكثر من مرة، عندما ملت حياتها هذه عادت
إلى أسرتها التي رفضت استقبالها مرة أخرى، وادعت بأنها تعرضت للخطف.

2) فيليب سيساريغو
هذا البريطاني قام بأكبر عملية خداع حتى يتسنى له الالتحاق بالمخابرات
البريطانية التي كانت تعتبر حلماً بالنسبة له، بعد فشله بالالتحاق بالمخابرات
مرتين دبر موتاً مزيفاً لنفسه في كرواتيا، ثم انتحل شخصية جديدة باسم
"توم كارو" وادعى بأنه كان يقوم بتدريب المجاهدين في أفغانستان في حربهم
ضد الروس، بل أصدر كتاباً عن هذه الفترة عام 2000، وحقق الكتاب مبيعات
ضخمة، لكن الـ"بي بي سي" اكتشفت أمره ليختفي مرة أخرى قبل أن يموت
عام 2008.

3) غابرييل ناجي
قصته أغرب من الخيال، فقد تعرض هذا الأسترالي إلى حادث سيارة فقد بعده
الذاكرة ولم يعد إلى أسرته وكان ذلك عام 1987، أمضى "ناجي" 23 عاماً
يتنقل في أرجاء أسترالية ويعمل بأغرب المهن، إلى أن استطاع أحد رجال الشرطة
التوصل إليه ومساعدته ليسترجع ذاكرته ويعود إلى أسرته بعد 23 عاماً.

4) باخريدين خاكيموف
كان في الجيش الروسي الذي غزا أفغانستان عام 1980 ولكنه تعرض للإصابة
واعتبر مفقوداً ضمن 300 جندي روسي آخرين، لكنه في الحقيقة عاش بين
قبيلة أفغانية عالجت إصابته ليستقر هناك ويعتنق الإسلام ويتزوج منهم،
منظمات حقوق الإنسان اكتشفت "خاكيموف" بعد 33 عاماً من اختفائه عام
2013 واسمه الشيخ عبد الله.

5) جوديث بيلو
اختفت "جوديث بيلو" الأميركية والأم لطفلين عام 1993 بعد أن وجدت سيارتها
في أحد الشوارع، لكنها عادت مرة أخرى وأخبرت الشرطة بقصتها، فقد تركت
زوجها الذي كان يعاملها بقسوة لتختفي في ولاية أخرى لمدة 18 عاماً دون أن
تتواصل حتى مع أبنائها لمرة واحدة.

6) دينيس بولسر
البريطانية "دينيس بولسر" اختفت من الحياة عام 1985 وهي في الـ24 من
عمرها دون أي أثر، ودون أن يعلم زوجها إذا كانت أحد العصابات اختطفتها أو
قتلتها، الحقيقة تبينت بعد ذلك عندما اكتشفت الشرطة البريطانية أن رئيس
"بولسر" في العمل اتهمها باختلاس مبلغ كبير من المال وهدد حياتها، لهذا
اختفت من الوجود وهاجرت إلى أميركا لتبدأ حياة جديدة هناك، لكن الشرطة
توصلت إليها عام 2002.

7) ميشيل ويتاكر
تركت "ويتاكر" منزلها بعد مشادة مع والدتها في عام 2002 وبعد فترة وجيزة
من اختفائها اختفت زميلتها في العمل أيضاً "هيذر سيلرز"، التي كان صديقها
مشتبهاً به في قضية قتل واغتصاب تعود إلى عام 1995، الشرطة اعتقدت
بأن صديق "هيذر" (فيك) قام بقتل "هيذر" و"ويتاكر"، لكن تبين في نهاية
الأمر، عام 2008، أن "ويتاكر" تعيش بأحد الأحياء، وقد تعرف عليها أحد
الجيران بعد عرض صورها على التلفزيون.

8) آرثر جونز
كان يعاني هذا الأميركي من إدمان لألعاب القمار أدخله في دوامة من الديون،
لهذا فقد اختفى في عام 1979 عندما أخبر زوجته بأنه ذاهب لاجتماع عمل،
لكنه في الحقيقة تعاون مع أحد المجرمين في قتل أحد أصدقائه التجار وسرقة ماله،
وذهب ليختفي في مدينة "لاس فيغاس" لتعثر عليه الشرطة عام 2011 بعد
أكثر من 30 عاماً منتحلاً شخصية مزيفة.

9) لولا هود
كانت تعاني من مشكلات عقلية عندما تركت منزلها واختفت عام 1970، وقد ظن
أهلها بأنها فارقت الحياة، لكن تبين في عام 2009 بأنها تعيش في "كاليفورنيا"
وهي في الـ84 من عمرها.




​"فيسبوك" يجمع شمل سيدة إسبانية بعائلتها بعد 44 عاماً من اختطافها

بلنسية:
 عثرت سيدة إسبانية على أمها وأشقائها الأربعة بعد 44 عاماً من الغياب، حيث اختطفت منذ كانت طفلة.

وقال المحامي إنريكي فيلا رئيس إحدى المؤسسات المعنية بشؤون الأطفال المختطفين في تصريحات لوكالة "إفي": "السيدة، وتدعى أنا إيسابيل، تأكدت من هوية أمها وأشقائها بعد إجراء فحوص الحامض النووي DNA".

ومن المتوقع أن تعلن السيدة تفاصيل الواقعة الغريبة خلال مؤتمر صحفي.

ونجح المحامي في جمع شمل أنا إيسابيل وعائلتها من خلال صفحة أنشأها على موقع "فيسبوك" على الإنترنت متخصصة في البحث عن الأطفال الذين كانوا ضحايا للاختطاف، وذلك من خلال تبادل المعلومات وتواريخ حوادث الخطف.

وقالت "أنا": "قمنا بإجراء فحوص الحامض النووي، لكن قلبي كان يحدثني بأنهم أشقائي وأمي حقاً، وخلال وقت قصير تمكنت من احتضانهم وأعطيت أمي القبلة التي سرقوها مني في الطفولة".

وأعلنت "أنا" أنها متحمسة لمواصلة حياتها بشكل طبيعي في ظل عائلتها الحقيقية.



المراهقون يهجرون فيسبوك لصالح تويتر


دراسة جديدة تكشف عن تزايد اتجاه المراهقين إلى موقع "تويتر" وتفضيله على موقع "فيسبوك"

كشفت دراسة لمركز "بيو" الأميركي للأبحاث تزايد نسبة المراهقين المستخدمين لموقع "تويتر" إلى 24% مقارنة بنسبة أقل عام 2011 مع تراجع حماسهم لموقع "فيسبوك" على الرغم من استمرارهم في استخدامه.
وأرجعت الدراسة سبب تراجع حماس المراهقين للـ"فيسبوك" إلى انتشار مشاركات لا قيمة بها وتزايد عدد البالغين عليه ما يمنحهم شعور بوجود بعض القيود الاجتماعية عليهم، وفقا لما ذكرت صحيفة "الامارات اليوم".
الدراسة تم إجرائها على 802 مراهق أميركي تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 عاما، إلى جانب استطلاع آراء آبائهم، وقد اشارت النتائج إلى أن المراهقين يهتمون بحماية خصوصيتهم على الشبكات الإجتماعية ويحذرون من تأثير ما ينشرونه على علاقاتهم الإجتماعية حيث اعترف 57% من المشاركين أنهم امتنعوا عن نشر بعض المشاركات خوفا على مستقبلهم.
ويُركز كثير منهم على مراجعة حساباتهم، وحذف أسمائهم من بعض الصور والمشاركات. وأفادت نسبة ‬59٪ بتحرير أو حذف تعليقات وتدوينات قديمة، فيما أبدى عددٌ منهم ندمهم على نشرهم تعليقات وصور معينة.
كما اهتمت نسبة تقترب من النصف بحذف بعض الأشخاص من قائمة أصدقائهم أو حظر بعضهم، وكانت الفتيات أكثر ميلاً إلى ذلك، مقارنة مع الفتيان.
وأشار ‬60٪ من المراهقين، خصوصاً من الفتيات، إلى استخدامهم إعدادات الخصوصية على "فيسبوك"، ليقتصر ظهور محتوى حساباتهم على الأصدقاء فقط، مقابل ‬14٪ يتيحون للجميع الاطلاع عليه، ويسمح الباقون للمتصلين بأصدقائهم بالوصول لمحتوى حسابهم على «فيس بوك». وتحرص نسبة تقل عن الربع على تخصيص المشاركات، ليَطلِّع عليها بعض أصدقائهم دون آخرين.
واعترف ‬26٪ من المراهقين بتضمين معلومات خاطئة، مثل اسم أو تاريخ ميلاد، أو عنوان مختلف، بهدف حماية خصوصيتهم. لكن في الوقت نفسه لم يُبدِ أكثر المراهقين المشاركين في الدراسة قلقهم حيال وصول معلوماتهم الشخصية المنشورة في الشبكات الاجتماعية إلى المعلنين والشركات التجارية.
وقد أبدى العديد من الآباء والأمهات تخوفهم من وصول مجهولين إلى المعلومات المتعلقة بأبنائهم بما يهدد سلامتهم أو يعرضهم لمخاطر.



صور | انفجار هاتف سامسونج جالاكسي إس 3 أثناء الشحن

قام أحد مستخدمي موقع “ريدت” الإجتماعي بنشر صور جهاز “جالاكسي S3″ الخاص به بعد أن انفجر – حسب مزاعمه – أثناء الشحن. وفي تعليقه على الصور التي قام بنشرها على الموقع، كتب المستخدم أنه وضع الجهاز على الشاحن وذهب لينام فاستيقط بعد قليل على صوت ضخم شبيه بالانفجار ، ودخان كثيف يتصاعد من الهاتف، الذي احترق تماما ، حسب روايته. وارفق صاحب الموضوع عدة صور للهاتف بعد احتراقه بهذه الصورة ، وكان يطلب الراي إن كانت يستطيع أن تقاضي شركة سامسونج مقابل ماحدث له أم لا .





كمبيوتر لوحي عالي المواصفات بأقل من 100 دولار

كمبيوتر لوحي جديد بمواصفات تكنولوجية عالية وبسعر رخيص للغاية.

نجح الكمبيوتر اللوحي Sero7 في تحقيق المعادلة الصعبة بجمعه بين رخص السعر والمواصفات العالية ما جعله مثار إعجاب العديد من العاملين بالأوساط التكنولوجية.
الكمبيوتر الجديد يبلغ حجمه 7 بوصات ويعمل بنظام "أندرويد 4.1" وبه شاشة بجودة 1024 × 600 بيكسل وبمعالج ثنائي النواة 1.6 جيجاهيرتز، وفقا لما ذكر موقع "سي إن إن" بالعربية.
وقد تم تزويد الكمبيوتر بذاكرة 4 جيجابايت وكاميرا أمامية 0.3 ميجابيكسل وخلفية 5 ميجابيكسل، ووفقا لما ذكرت شركة "هايسنس" المنتجة للكمبيوتر اللوحي فإن المواصفات العالية والسعر الأقل من 100 دولار (375 ريال سعودي) سيجعله مناسب للعديد من غير القادرين على دفع مبالغ كبيرة للحصول على أجهزة بمواصفات عالية خاصة أنه أرخص مقارنة بأجهزة الشركات الأخرى التي تملك نفس المواصفات.



عطر برائحة بيتزاهت


عطر من "بيتزا هت"، برائحة العجين والزيتون والعديد من أنواع الجبن، يحقق نجاحاً كبيراً.

عندما وصل عدد المعجبين بصفحة "بيتزاهت" في موقع فيسبوك إلى 100 ألف، قامت الشركة بإنتاج عطر يحمل اسمها.
بدأ الأمر عندما اقترح أحدهم مازحاً إنتاج عطور تحمل رائحة أطباق "بيتزاهت"، ليتحول إلى حقيقة بإنتاج 110 زجاجة عطر تحمل اسم المنتج الشهير ورائحة أطباقه الشهية.
وبالفعل تم بيع زجاجات العطور هذه في مزاد في ديسمبر 2012، وواحدة منها تم بيعها مقابل 415 دولاراً (1555 ريالاً سعودياً).




الإفراط في تناول القهوة قد يسبب زيادة في الوزن

دراسة / أظهرت دراسة علمية أنه قد يكون هنالك صلة بين الإفراط في شرب القهوة، وزيادة الوزن عند الأفراد.

وأشارت الدراسة التي أجريت على نماذج حيوانية من الفئران إلى أن استهلاك القهوة بدرجة عالية، يمكن أن يحدث تغيرات تتعلق باستقلاب الدهون في الجسم، قد تؤدي بدورها إلى زيادة الوزن.

وأوضح فريق البحث الذي ضم مختصين من "معهد غرب أستراليا للبحوث الطبية" وجامعة "غرب أستراليا" أن دراسات سابقة أظهرت أن استهلاك القهوة قد يقلل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وهو ما يشمل القهوة الخالية من الكافيين.

لذا توجه فريق البحث الأسترالي إلى دراسة أثر مركبات تتواجد في القهوة، بعيداً عن مادة الكافيين، وهي البوليفينولات، وبالتحديد مركبات حمض الكلوروجينيك الموجودة بوفرة في القهوة، والتي يعتقد بأن لها منافع صحية تتعلق بزيادة استجابة الجسم لهرمون الأنسولين وتقليل تراكم الدهون وخفض مستوى ضغط الدم، حسب ما أورده الموقع الإلكتروني لمعهد غرب استراليا للبحوث الطبية.

وتوصل الباحثون من خلال الدراسة الأخيرة إلى نتائج مغايرة لما تم رصده في بحوث سابقة، وذلك في ما يتعلق بتأثير تناول القهوة على الاستقلاب في الجسم عند استهلاكها بمقادير عالية.

وحسب نتائج الدراسة التي نشرت في دورية "الكيمياء الغذائية والزراعية" فقد تبين أن استهلاك مقدارٍ يومي من حمض الكلوروجينيك يعدل ما هو موجود في خمسة أو ستة فناجين من القهوة، قد يؤثر على تعامل الكبد مع الدهنيات ويعمل على تراكمها في الخلايا بشكل غير طبيعي.



صور / حقائب نسائية تخطف الأنظار

نيويورك / طرحت شركة Krukrustudio مجموعة من التصاميم الغريبة والمميزة لحقائب نسائية، حيث إعتمدت الموضة هذا العام علي إستخدام الموديلات الغربية الخاطفة للأنظار سواء علي مستوي الشكل أو حتي اللون، وكذلك كثيراً ما نشاهد المُصممين وهما يتنافسون حول إيجاد موضة تخطف الأنظار وتجذب الأسواق.

وفي هذا الصدد نجد أن مثل هذه الأشكال الغريبة من الحقائب النسائية ستثير حولها نوع من الجدل حيث أنها تُعبر عن أنواع عديدة من الإهتمامات أيضاً مثل الأهتمام (بالتصوير– الموسيقى– الرياضة – القراءة – الزراعة ) وبالتالي تصلُح لمواقف حياتية عديدة.












صور | ولاية صباح الماليزية .. هدوء ومناظر خلابة

تعد ولاية صباح الماليزية أجمل مكان للتمتع بغروب الشمس، وتسمى بـ”The Land Below The Wind” في الرواية المشهورة للكاتبة الأمريكية Agnes Keith، وقد أصبح هذا الإسم أشهر إعلان لولاية صباح. ونظرا لموقعها الجغرافي المتميز تتمتع صباح بلطف وهدوء الطقس وتعتبر بعيدة عن الأعاصير العنيفة الكثيرة في جنوب شرق آسيا. وتقع ولاية صباح فى الشمال الشرقي من جزيرة بورينيو الشرقية أو الجزء الثاني من ماليزيا وتطل على بحر الصين الجنوبي، وعاصمتها كوتا كينابالو.



تم بناء مركز بكين الوطني للألعاب الرياضية المائية عام 2008 للألعاب الأولمبية الصيفية .بعد انتهاء ألعاب الأولمبيات الصيفية فقد المركز جاذبيته.



ولكن في عام 2011 تحول المركز إلى ” نادي المياه السحرية السعيد” Happy Magic Water Cubeحديقة بكين المائية أصبحت حديقة مائية رائعة مثيرة للإعجاب تستخدم على مدار السنة.





























منزل خشبي بلمسات معاصرة

يسمى هذا المنزل الخشبى البيت الأخضر يقع على طريق القرعة في حي تلال لندن اهم مايميز هذا المنزل انه يجمع بين القديم والحديث فى ان واحد ليخلق منزل مميز بشكل مذهل.























لامبورغيني أفينتادور رودستر المعدلة فهد أسود


حزمة تعديلات مميزة حصلت عليها سيارة سيارة "لامبورغيني أفينتادور رودستر".

كشفت شركة "ويلز أند مور" عن حزمة تعديلات متميزة قامت بصنعها خصيصاً لسيارة "لامبورغيني أفينتادور رودستر" لتمنحها مظهراً شرساً فضلاً عن قوة جبارة.
السيارة حصلت على حزمة تعديلات جديدة من الخارج عبارة عن طلاء بدرجتين مختلفتين من اللون الأسود المعتم يجعلها مخيفة المظهر وذات حضور مميز على الطريق.
تملك سيارة "لامبورغيني أفينتادور رودستر" محرك V12 سعة 6.5 لتر يولد قوة 700 حصان وعزم 686 نيوتن، ورغم إن تلك قوة جبارة فإن ذلك لم يردع "ويلز أند مور" من تعديل المحرك لتصل قوته إلى 792 حصان وعزم 774 نيوتن، وهو ما يمكن السيارة من الانطلاق من الثبات إلى 100 كم/ساعة في أقل من 3 ثوان، فيما منح السيارة سرعة قصوى 362 كم/ساعة.
وكلمسة أخيرة منحت الشركة السيارة مجموعة عجلات جديدة "6 إس بورز" شديدة الخفة بحجم 20 بوصة و21 بوصة تم صناعتها يدويا ومحاطة بإطارات "بيريلي" لتصبح جاهزة للانطلاق.





--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

 


هناك تعليقان (2):

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة
    شركة صقر البشاير شركة تنظيف خزانات بمكة
    تقوم بتنظيف الخزانات بطريقة صحيحة باستخدام أفضل الأجهزة و المواد المنظفة التى لا تتفاعل مع المياه
    حيث يقوم بعملية التنظيف عمالة مدربة و محترفة فى تنظيف الخزانات
    يقوموا بازالة الرواسب و الأوساخ الموجودة بالخزان عن طريق أجهزة متخصصة
    ثم تعقيم و تطهير الخزان جيدا لضمان نقاء المياه
    شركة صقر البشاير تقدم أفضل العروض و الخدمات لكم وباسعار مناسبة
    تنظيف خزانات بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks


    ردحذف

  2. شركة غسيل خزانات بالطائف


    افضل خدمة تنظيف خزانات بالطائف تقدمها شركة المنزل شركة غسيل خزانات بالطائف , عزل خزانات بالطائف بافضل مواد تنظيف و عزل خزانات بالطائف و افضل الفنيين الذين يقومن بافضل خدمة تنظيف خزانات بالطائف علي اكمل وجه و بافضل الاسعار شركة غسيل خزانات بالطائف تقم كافة اعمال تنظيف خزانات بالطائف و باقوي مواد العزل المائي يتم عزل خزانات بالطائف علي اعلي مستوي من الطرق الحديثة



    تنظيف خزانات بالطائف


    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف