الخميس، 30 مايو 2013

الإخباري اليومية


​أكدوا لوفد "الشورى" أهمية دور المملكة ومبادراتها الهادفة لإحلال السلام
برلمانيون أوروبيون ينوهون بجهود خادم الحرمين في دعم استقرار المنطقة

واس- بروكسل:
 أكد عدد من البرلمانيين الأوروبيين أهمية الدور الذي تمثله المملكة العربية السعودية وثقلها السياسي والاقتصادي الإقليمي والدولي ونوهوا بالجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وشدد البرلمانيون خلال اجتماع مشترك اليوم مع وفد مجلس الشورى الذي يزور البرلمان الأوروبي في بروكسل برئاسة عضو المجلس عضو الاتحاد البرلماني الدولي صالح بن عيد الحصيني أهمية الدور الذي تقوم به المملكة وسياساتها عبر مبادراتها الهادفة لإحلال السلام ولجهدها لضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية.

وثمن المشاركون في الاجتماع الخطوات الإصلاحية لخادم الحرمين الشريفين التي تأتي مواكبة لمتطلبات العصر وتمشيا مع النهضة الحالية في المملكة، وبينوا أن البرلمان الأوروبي يرقب بتقدير التطور الذي تعيشه المملكة اقتصاديا وثقافيا ومجتمعيا المساير لروح العصر والمحافظ على ما عرف عن المجتمع السعودي من تمسك بمنطلقاته ومبادئه الأصيلة.

وكان وفد مجلس الشورى قد عقد جلستي عمل مشتركة مع لجنة شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بلجيكا فيصل طراد، وعدد من أعضاء البرلمان الأوروبي، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى بلجيكا.

وقد ألقى رئيس وفد مجلس الشورى في مستهل الاجتماع كلمة أكد فيها أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بادرت إلى إيجاد مسيرة مثلى للإصلاح تهدف لتحقيق مستقبل أفضل لمواطنيها، واتسمت برؤية واضحة وشاملة في الطرح والتكامل في التنفيذ والبرمجة في التوقيت.

ورأى أن التطوير في المملكة نابع من إيمان قيادتها بأهمية رفاهية المواطن والاستجابة لتطلعاته، وقال: "ومن هذا المنطلق فقد جاءت خطى الإصلاح شاملة وتغطي مختلف الجوانب".

وأشار في كلمته إلى الجهود التي بذلها خادم الحرمين الشريفين في مجال إشاعة الحوار بين أتباع الأديان والثقافات مما أثمرت عن بدء أعمال مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار الذي أفتتح في فيينا بالتعاون مع مملكة أسبانيا وجمهورية النمسا، لافتاً النظر إلى الحوار الذي تم إطلاقه على الصعيد المحلي من خلال مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني والذي يشارك فيه جميع أطياف المجتمع.

واستعرض رئيس وفد مجلس الشورى أهمية العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي في ظل التطورات الدولية والإقليمية التي يشهدها العالم، وأضاف " لدينا فرص للتعاون التي يمكن طرقها بين الجانبين والتي تتطلب وضع برامج عمل ورؤى تمكننا من تحقيق مستوى من الشراكة يتواءم مع معطيات المرحلة الحالية ويبني على ما تحقق خلال السنوات الماضية.

وأكد أن العلاقات البرلمانية تمثل جانباً محورياً يمكنه أن يسهم في تعزيز فرص التعاون من خلال تبادل الزيارات البرلمانية بين الجانبين والاطلاع على التجارب البرلمانية وتوقيع الاتفاقيات الثنائية، أومن خلال صياغة رؤى مشتركة في المؤتمرات والمحافل البرلمانية الدولية.

وأعرب عن تطلعه وأعضاء الوفد أن تسهم هذه الزيارة في تحقيق مستوى جديد من التعاون يتوج مسيرة العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي ويحقق الطموحات ويدفع بالعلاقات المشتركة لأفق أرحب.

وقد تناول المجتمعون عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث استمع أعضاء البرلمان الأوروبي إلى إيضاحات من أعضاء وفد مجلس الشورى عن سبل ووسائل تعزيز التعاون بين مجلس الشورى والبرلمان الأوروبي، كما تناول الاجتماع عدداً من الموضوعات على الساحتين الإقليمية والدولية.




رد على الدعم الروسي للنظام السوري
الامير طلال بن عبدالعزيز يدعو الدول العربية الى سحب سفراءها من روسيا



دعا الامير طلال بن عبدالعزيز آل سعود الدول العربية إلى سحب سفراءها من روسيا رداً على دعمها للنظام السوري .

وقال الامير طلال عبر حسابه بتويتر : “أزعجني ما تناقلته وسائل الإعلام عن تسليح روسيا لسوريا الأسد بصواريخ (300أس) وكان بودي لو اتخذت جامعة الدول العربية بدولها مجتمعة قراراً بسحب سفرائها (للتداول) رداً على ذلك. هذا التصرف بحد ذاته سوف يحرك المياه الراكدة في العلاقات الروسية العربية أما هذا الصمت المطبق فستكون له عواقبه الوخيمة عند الرأي العام العربي.إن هذا الرد هو الحد الأدنى من الإجراءات التي كنت آمل ويأمل معي العالم العربي.”




وزير الداخلية: مصادرة قناع "فانديتا" من الأسواق ومنع استيراده

أمر الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية، بمصادرة قناع للوجه يسمى "فانديتا" والذي يمثل شخصية الثائر "جاي فوكس".

وحسب صحيفة "المدينة"، فإن وزارة التجارة أبلغت كافة فروعها للقيام بجولات لمصادرة ما يوجد من هذه الأقنعة لدى محلات الألعاب والأسواق وإتلافها.

وأضافت الصحيفة أنه تم التأكيد على كافة المستوردين بعدم استيراد هذه النوعية نهائياً.





"الطيران".. مفاجأة الحرس الوطني لـ"أول وزرائه"
 
 فاجأت كلية الملك خالد العسكرية، الأمير متعب بن عبدالله، أول وزير للحرس الوطني في تاريخ البلاد، بمشاركة الطيران ولأول مرة في تاريخ الاستعراضات المرافقة لحفلات التخرج بالكلية منذ تأسيسها. وشاركت 5 طائرات عمودية في استعراض جوي لاقى استحسان الحضور.
وشكل الطلبة الخريجون خلال الحفل تشكيلات عسكرية تثبت مهاراتهم في التعامل مع السلاح بناء على ما تلقوه من تدريبات ميدانية طيلة السنوات الـ3 الماضية، فيما كرم وزير الحرس الوطني الخريجين في ختام الحفل الذي شهدته كلية الملك خالد العسكرية عصر أمس الأربعاء.
وفي تصريح للزميلة صحيفة الوطن أكد وزير الحرس الوطني أن إعادة الهيكلة الإدارية لجهاز الحرس الوطني لا تحتاج إلى توظيف مدنيين، مؤكدا أن أعداد الموظفين الموجودين حاليا كافية لقيام الوزارة.
ولفت الأمير متعب بن عبدالله إلى أنه ستكون هناك استراتيجيات جديدة ستطال الحرس الوطني قريبا، منها إعداد تشكيل الوزارة من خلال تغيير في مسميات المناصب.
وأوضح في أعقاب رعايته تخريج دورة تأهيل الضباط الجامعيين الرابعة والعشرين، والدفعة التاسعة والعشرين من طلبتها بكلية الملك خالد العسكرية أمس، أن وزارته ليست بحاجة إلى موظفين جدد ولديهم العدد الكافي.
وعن الاستراتيجيات الجديدة بعد تحويل رئاسة الحرس إلى وزارة من خلال التغييرات في مسميات المناصب، أوضح الأمير متعب أنه سيكون هناك إعداد تشكيل للحرس الوطني وقال "منذ إنشاء الحرس الوطني، ومنذ أن بدأ فيه الملك عبدالله إلى هذا اليوم ونحن نسير على خطى للتقدم إلى الأمام والعمل على إيصال الحرس الوطني إلى أفضل حالاته، وقد رأينا اليوم استعراض الطائرات وهي قادمة فيما بعد". وعن إمكانية توسع الحرس الوطني ليطال جميع مدن المملكة، أوضح الأمير متعب أن الحرس موجود في كل مناطق المملكة في خدمة البلد شعبا ووطنا، وقال "أتمنى أن نكون أكبر وأكبر ونقوم بخدمة أفضل".




أمين المدينة المنورة يطّلع على تجربة تعاونية منسوبي تحلية ينبع

طاهر خلال الاستقبال


استقبل أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر بمكتبه أمس رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لمنسوبي محطة مياه ينبع المهندس أحمد نافع السناني، والأمين العام للجمعية سلمان الصبحي وأمين الصندوق سالم الفايدي، وعضو ورئيس اللجان الاجتماعية أمين الصبحي.

وتأتي الزيارة في إطار التعاون والترابط والاستفادة من الخبرات بين الجهتين، حيث اطلع أمين المدينة على تجربة محطة تحلية مياه ينبع في طريقة تأسيس وعمل الجمعية التعاونية لمنسوبي المحطة.

وفي البداية، قدم المهندس أحمد بن نافع السناني رئيس مجلس إدارة الجمعية نبذة عن الجمعية وتأسيسها والهيكل التنظيمي وتقسيم الإدارات والقطاعات التابعة لها، وأبرز المشاريع والإنجازات التي قامت بها الجمعية لمنسوبي المحطة، ودور الجمعية في قدرة التواصل واستيعاب أفرادها، إلى جانب دورها في تقديم المشاريع الخدمية والترفيهية التي تنفذها الجمعية.

كما أشاد أمين منطقة المدينة المنورة بالجمعية التعاونية لمنسوبي محطة تحلية ينبع وتطورها، منوهاً بأنها أصبحت نموذجاً متميزاً ورائداً في العمل التعاوني، ومثالاً يقتدى به، وأكد أهمية وجود مثل هذه الزيارات التي تسهم في تحقيق الاستفادة من التجارب الناجحة التي تتميز بها الإدارات والمؤسسات الحكومية بالمملكة.




كرمت مدربي زمالة طب المجتمع .. واحتفت بمؤسس كلية الآداب
جامعة طيبة تفتح باب القبول لـ 17 ألف طالب وطالبة

عبدالعزيز المعيرفي، سماح ياسين (المدينة المنورة)

أعلنت جامعة طيبة بالمدينة المنورة عن تحديد بعد غد «السبت» موعداً للترشيح عن طريق شبكة الإنترنت لقبول أكثر من 17 ألف طالب وطالبة في الجامعة للعام الدراسي 1434/1435هـ.
وأوضح مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبد الله المزروع أن الجامعة ستفتح أبوابها للترشيح ابتداء من بعد غد السبت وحتي يوم الأربعاء السابع عشر من شهر شعبان المقبل للعديد من البرامج والكليات للقبول عن طريق موقع الجامعة على شبكة الإنترنت (www.taibahu.edu.sa) .
وأبان أن الجامعة ستبدأ استقبال مستندات المرشحين للقبول عن طريق البريد السعودي على دفعات بدءًا من يوم السبت العشرين من شهر شعبان المقبل، لافتا الى أنه يمكن الاطلاع على البرامج المتاحة وشروط الترشيح للقبول والإجراءات المتبعة والمواعيد المهمة من خلال دليل الالتحاق بالجامعة على موقع الجامعة على الانترنت.
من جهة أخرى أقامت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي البارحة الأولى الحفل السنوي للبرنامج المشترك لزمالة طب المجتمع. وبدئ الحفل الذي تم فيه تكريم جميع المدربين والمدربات والجهات المشاركة في البرنامج بكلمة لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ياسر بن عبد الرزاق بليلة أكد فيها أهمية البرنامج وخطواته الطموحة وانعكاساته على المجتمع، معبرا عن شكره لجميع العاملين في البرنامج من داخل الجامعة ومن الجهات المشاركة. عقب ذلك تحدث المشرف العام على البرنامج الدكتور أبو بكر الطبيقي عن رغبة مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة ، ومركز قوى الأمن الداخلي ومستشفى الحرس الوطني انضمامهم للبرنامج المشترك بين الجامعة وأمانة منطقة المدينة والشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، مقدماً ملخصا عن البرنامج أوضح فيه انضباط المدربين والمتدربين في البرنامج وتقيدهم بالجدول الزمني.
كما نظمت جامعة طيبة ممثلة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية البارحة الأولى حفلا للاحتفاء بالدكتور سليمان الرحيلي مؤسس كلية الآداب والعلوم الإنسانية وعميدها السابق وتكريمه بمناسبة إتمامه فترتين متكاملتين في عمادة الكلية إضافة إلى الجهود التي بذلها في تأسيسها.
الحفل الذي أقيم بحضور وكلاء الجامعة وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس الذين عاصروا المحتفى به وإنجازاته وبث عبر الشاشات لشطر الطالبات، بدأ بكلمة لعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور عبدالله بن محمد شكر فيها الدكتور الرحيلي على ما قدمه من جهود مباركة وموفقة في خدمة الجامعة والكلية خلال عمله عميدا للكلية مستعرضا بعض الإنجازات التي قدمها المحتفى به.
ثم قدم الدكتور محمد بهبول قصيدة شعرية. ليبدأ طلاب الكلية تكريم الدكتور الرحيلي من خلال دروع تذكارية قدموها له في الحفل الذي اختتم بكلمة للمحتفى به قال فيها أشكر الجميع على هذه المشاعر النبيلة والطيبة معبرا عن سعادته بالعمل في كلية الآداب والعلوم الإنسانية منذ تأسيسها والتي حققت بحمد الله الكثير من الإنجازات بفضل الله ثم بدعم واهتمام إدارة الجامعة وجهود كافة العاملين في الكلية من أعضاء هيئة تدريس وموظفين متمنيا للجميع التوفيق والسداد.




الهلال الأحمر ينظم ورشة عمل لتفعيل العمل التطوعي في الحج والعمرة

الهلال الأحمر ينظم ورشة عمل لتفعيل العمل التطوعي في الحج والعمرة
05-30-2013 06:49 AM
حسين بختاور - المدينة :
نظمت هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة يوم أمس ورشة عمل حول العمل التطوعي في أعمال الحج والعمرة بفندق المدينة هارموني. يأتي ذلك في إطار سعي الهيئة لتحقيق التميز المنشود، والعمل التكاملي بين الهيئة والأعمال التطوعية على مستوى الدولة تماشيًا مع رؤية الهيئة، وحرصًا من الهلال الأحمر على تفعيل وتقنين العمل التطوعي لتحقيق الأهداف المنشودة بحضور مدير عام إدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة سعود محمد مشرف، ومدير عام إدارة التطوع بهيئة الهلال الأحمر الدكتور أحمد السلامة، وتناولت الورشة آلية استقطاب المتطوعين من المناطق وتدريبهم وكذلك خطة أعمال التطوع في موسم الحج والعمرة بمكة المكرمة والمدينة المنورة إضافة إلى مناقشة التوصيات المدرجة في هذه الورشة. 

من جهته أكد المتحدث الرسمي للهيئة بالمدينة المنورة محمود محمد خياط أن الهيئة تسعى لدعم العمل التطوعي والعاملين في الهلال الأحمر، وذلك لتحقيق أكبر قدر من التعاون المشترك باتباع أفضل السبل والمعايير التي تتلاءم مع طبيعة عمل الهيئة في المجال الإنساني. فيما أكد الكتور أحمد السلامة حرص الهيئة على بناء قدرات المتطوعين وإعدادهم لمواكبة الإنجازات الكبيرة التي حققتها على الساحة الإنسانية والمحافظة على التوسع والانتشار الذي شهدته برامجها في الداخل والخارج، ومنها العمل التطوعي، وقال إن الهيئة تعتبر من الجهات المبادرة بتنفيذ وتقنين الأعمال التطوعية وتدريب المتطوعين لتجويد الأداء ورفع كفاءتهم وتطوير مهاراتهم، مشيرًا إلى أن الهيئة نظمت العديد من المحاضرات وورش العمل خلال الفترة الماضية في الأعمال التطوعية على مستوى المملكة وخصوصًا فيما يتعلق بموسمي الحج والعمرة، حيث يأتي ذلك بتوجيهات واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي بالتطوع والمتطوعين لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية والتطوعية.




مواطنون يصفون أداء بلدي المهد بـ“الضعيف” ويطالبون بتفعيل الخدمات
أكدوا أن معاملاتهم بالبلدية تستغرق أشهرًا وأحيانًا سنوات

عائض الوسمي وليد العوفي - المهد
الخميس 30/05/2013

شهد لقاء المجلس البلدي أمس حراكًا فاعلاً حيث تذمر المواطنون من عدم فاعلية المجلس البلدي وضعف متابعته للخدمات المقدمة من قبل البلدية للمواطنين. مطالبينه بأداء المهام المناط به على أكمل وجه. مشيرين إلى أن معاملات المواطنين في البلدية تستغرق أشهرًا وأحيانا سنوات حتى يتم الانتهاء منها. 

أولويات المشروعات
رئيس المجلس البلدي بالمهد زويد بليهيد الهجلة قال إن المجلس يعقد اجتماعاته بصفة دورية وقد أصدر قرارات كثيرة تصب في مصلحة المحافظة منها ما نفذ ومنها ماهو جارٍ تنفيذه حسب إمكانيات البلدية المادية والإدارية ومن القرارات والمقترحات التي أوصى بها المجلس البلدي ومنها تحديد أولويات المشروعات والسفلتة والإنارة والأرصفة وتحسين المداخل ودرء أخطار السيول بمحافظة مهد الذهب والقرى التابعة لها في نطاق البلدية وأشار «الهجلة» إلى انه تم الرفع لتعديل مسار مدخل المدينة المنورة الواقع على طريق المهد العمق حيث إنه يشكل خطورة على المسافرين. وسرعة دراسة وإنهاء مدخل المهد- المدينة المنورة الجديد وتحسين مداخل المحافظة من ثلاث جهات، وتخصيص أراضٍ وتأجير استراحات للمواطنين للحد من العشوائيات والاعتداء على الأراضي الحكومية وقد وضع المجلس البلدي خطة مع بلدية المهد للثلاث السنوات وحددنا فيها احتياج المحافظة والقرى التابعة لها من خدمات بلدية.

مشروعات معتمدة 
وأكد أن هناك مشروعات جديدة معتمدة في ميزانية هذا العام، هي مشروع المتنزه البري والمسلخ آلي، بالإضافة إلى مشروع إنشاء سوق تجاري للأسر المنتجة، منوها بأن جميع هذه المشروعات سوف يعمل بها خلال الشهرين المقلين، مضيفًا: إن هناك مشروعات تحت التنفيذ وهي إنشاء مبنى للبلدية وإنشاء مبنى للنفايات وتشغيله وتشييد مقبرة ومغاسل للموتى في المحافظة والقرى التابعة لها وتسمية وترقيم شوارع المهد وإنشاء حديقة عامة وملاعب وإنشاء شبكة ري وقال إن المجلس البلدي قام بمخاطبة جهات حكومية أخرى وذلك لتسليمهم أراضي لإقامة مشروعات عليها ومنها ارض الإسكان وارض إقامة المركز الحضاري وارض لإنشاء جامعة طيبة وارض لإنشاء مستشفى بسعة 200 سرير وارض لكلية التقنية وقد سلمت جميع الأراضي لهذه الجهات.
فيما تم رفع خطاب لمعالي أمين منطقة المدينة المنورة لرفع بلدية المهد من فئة «د» إلى فئة «أ» وزيادة الميزانية لمواكبة التطور الملحوظ الذي تشهده المحافظة.

تعثر مبنى البلدية
المواطن عبدالله عبيد الوسمي قال بعد تعثر مبنى البلدية الجديد لاكثر من ثماني سنوات لماذا لاتستأجر البلدية مبنى مجاورًا يكون مخصص لقسم الرخص، حيث إن قسم الرخص الحالي يقع في الدور الثالث. ونحن كبار سن وهذا القسم يحتاج الى مراجعته يوميا لكثرة طلباته. مشيرا الى ان لدي معاملة تجديد رخصة محل متأخرة منذ 8 أشهر وقد استوفت الشروط.
من جانبه اكتفى رئيس البلدية محمد راضي الحربي بالرد عليه، بقوله أكيد لديك شروط لم يتم إكمالها أو لم تراجع البلدية. 

منجزات المجلس
لم يخف المواطن خالد علي العبري استغرابه بقوله كنت أتوقع من خلال هذا اللقاء أن أشاهد منجزات للمجلس البلدي، وان تعرض أمام المواطنين بكل شفافية وذلك لمعرفتها، بينما الذي أراه الآن توصيات فقط ، ونحن كمواطنين نريد انجازًا نشاهده على أرض الواقع، مضيفا هناك شكوى سائدة في المهد التذمر من توفير الخدمات للمواطنين وذلك بتأخر المعاملات في البلدية تصل إلى شهرين أو أكثر.
فكان رد عضو المجلس البلدي سلطان المهلكي بأننا نقف مع المواطنين ولا بد ان يعلم المدير قبل الموظف بأنه لم يضع في هذا المكان من قبل الدولة إلا لخدمة المواطن، وأشار المهلكي بقوله من هذا المنبر أهيب بأي مواطن لديه معاملة متعثرة في البلدية أن يقدمها للمجلس البلدي، وبدور البلدي سوف يتابعها رسميا لمعرفة اين يكمن الخلل في المواطن أم البلدية. 

الاستثمار
وأكد محمد رشيد البلادي أن الاستثمار في المهد يرتفع سعره كل سنة 200% بينما يصل الارتفاع في المدينة 5% بشراكة شيخ المعارض وشيخ الصناعية بنفس اللجنة وفي المهد هذا الكلام غير موجود نهائيًا. أيضا المستثمر يحق له التأجير لأي شخص وبلدية المهد لاتعطي الرخصة إلا للمستثمر فقط لماذا لايتم تطبيق النظام الموجود في المدينة المنورة. 
فجاء رد رئيس البلدية بأن هناك نظامًا مطبقًا ومتبعًا في مثل هذه الحالة من قبل الأمانة وبلجان مشكلة.




مجهول يطلق رصاصتين من “ساكتون هوائية” على وافدين بالمدينة



موسى الجهني - المدينة المنورة
الخميس 30/05/2013
تبحث شرطة منطقة المدينة المنورة عن مجهول اطلق اعيرة نارية من «ساكتون» صوب وافدين من الجنسية الباكستانية مما أصاب أحدهم بجروح بالبطن مع وجود الطلقات داخل جسديهما وتم نقلهما الى المستشفي حيث تلقيا العلاج وباشرت على الفور الشرطة التحقيق بالحادثة وقال الناطق الامني باسم مديرية شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام انه تم إشعار جهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء عن تلك الدعوى ولا يزال البحث جاريًا عن الجاني.



الشؤون الاجتماعية تتعهد بالتحقيق
يتيمات قرية طيبة يشتكين من سوء المعاملة والتغذية

مها البدراني (المدينة المنورة)
اشتكت مجموعة من فتيات قرية الأيتام بدار الملاحظة الاجتماعية الجديدة في المدينة المنورة مما اعتبرنه سوء معاملة وتغذية، وقلن لـ«عكاظ» إن أجسامهن نحلت وأصبن بضعف البنية الجسدية من جراء تكرار تناول الخبز والجبن و«الأندومي» في الوجبات دون تغيير.
وضربن مثلا بما يعتبرنه سوء معاملة من قبل الإدارة، مشيرات إلى أن فتاتين من القرية هما (س) «في الصف الثالث الثانوي» و(خ) «الثالث المتوسط» تعرضن لترحيلهما إلى دار مكافحة التسول الخميس الماضي، حيث تم حجزهما عقابا لهما على المبيت في منزل صديقة لهما مع أن والدة تلك الصديقة كانت استأذنت الإدارة للسماح لهما بالمبيت في دار أسرتها.
وروت التفاصيل (س) و(خ) قائلتين: إن مديرة الدار أذنت لنا بالمبيت في بيت صديقتنا، وعند عودتنا في اليوم التالي أمرت السائق بنقلنا إلى دار مكافحة التسول حيث بقينا هناك ليوم كامل.
وقالت (أ.و): نعاني من تكرار وجبات الخبز والجبن و«الأندومي» إلى أن نحلت أجسادنا وتعبنا نفسيا، وعندما نعترض على ذلك يأتي الرد سريعا بأن علينا الدخول إلى المطبخ لطبخ وجباتنا بأنفسنا مع أنه لم يعلمنا أحد فنون الطبخ.
وأشارت (و.ع) إلى أنه لم تصرف لهن منحة يوم اليتيم العالمي وعندما طالبن بها تم إبلاغهن بأن الشؤون الاجتماعية لم تعتمدها لهن.
مديرة الإشراف الاجتماعي النسائي بمنطقة المدينة المنورة نادية العقبي ردت على استفسارات «عكاظ» بشأن ما أوردته هؤلاء الفتيات اليتيمات، متعهدة بالتحقيق في هذا الأمر بحضور أية جهة حقوقية. بيد أنها أشارت إلى أن شركة متخصصة توفر التغذية لفتيات قرية الأيتام.




انقطاعات التيار ترفع أسعار البطاريات والشموع


أحمد الأنصاري (ينبع)
ارتفع الإقبال على شراء الشموع والمصابيح والبطاريات بعد الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي في محافظة ينبع مؤخرا.
واستغل أصحاب المحلات التجارية ذلك الاقبال ليرفعوا الأسعار حسب ما أفاد كل من ناصر الجهني ومحمد عليان الأنصاري، معربين عن أملهم في انتظام الإمداد الكهربائي في هذه الأيام التي يؤدي فيها الطلاب والطالبات اختبارات نهاية العام الدراسي. وانتقدوا جشع التجار الذين رفعوا أسعار الشموع والمصابيح التي تشحن بالكهرباء. وكانت شركة الكهرباء بادرت بإرسال رسائل نصية على جوالات المشتركين اعتذرت فيها عن انقطاع التيار الكهربائي الذي ارجعت سببه الى عطل فني بشبكة الجهد الفائق وتؤكد حرصها واهتمامها لإعادة الخدمة وتقديرها لتفهم المشتركين.



بعد إسدال الستار عن حيثيات الـ 20 جلسة
المهد على أرجوحة غبار المنجم

ياسر المطيري (المدينة المنورة)

حينما تسطع الشمس وتسري حرارة الطقس في طرقات مهد الذهب، تتسلل إلى البيوت زفات من الغبار الناتج عن أعمال التعدين والتي يرى أهالي المهد أنها تقلق منامهم وتسبب لهم الربو وربما الأمراض المستعصية، وزاردت هواجس الأهالي وتصاعدت حدتها، بعد إسدال الستار عن القضية في ديوان المظالم وصرف النظر عن الدعوى المقدمة من أهالي المحافظة عن تلوث التربة بسبب المنجم، وذلك بعد 20 جلسة جرى خلالها تداول حيثيات الحكم.


وكانت الهواجس تسللت بصورة محمومة إلى صدور أهالي مهد الذهب عقب أن كشفت دراسة علمية صادرة عن جامعة الملك سعود في الرياض المخاطر الناتجة من منجم الذهب وتلويثه البيئة المحيطة به وأثر ذلك على السكان، فيما كشفت دراسة كندية إمكانية إبعاد شبح التلوث بإنشاء جدار صناعي لحماية السكان.
وكان أهالي المهد تقدموا بشكوى إلى وزارة البترول والثرورة المعدنية، كما رفعوا شكوى مماثلة إلى المحكمة الإدارية في جدة، وبعد مداولات طويلة من احتمال رفض الدعوى طلب ناظر القضية من مصلحة الإرصاد وحماية البيئة أن توضح مرئياتها في التلوث الناتج عن المنجم، غير أن الرئاسة لم ترد بشيء ــ بحسب ما أورده مصدر لـ«عكاظ» ــ
واضطر القاضي إلى تأجيل الجلسة الأولى إلى أن يتم الرد ثم اضطر إلى التأجيل ثانية بانتظار رد الرئاسة وفي الجلسة الثالثة اتخذ القاضي قرارا بتأجيلها إلى السابع عشر من شهر شوال المقبل، وطلب من محامي الأهالي اقتراح ثلاث جهات يمكن أن يطلب رأيها في التلوث بالإضافة إلى الدراسات والتقارير المثبتة ذلك.
من جهة أخرى أوضح مصدر لـ«عكاظ» بجامعة طيبة في المدينة المنورة أن الجامعة تنوي إجراء دراسة علمية عن أضرار منجم مهد الذهب وتلوثه على السكان، مؤكدا أن محاور الدراسة كتبت وستعرض على مدير الجامعة قريبا، وبعدها ستعرض على مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وأشار المصدر إلى أنه طلب في الورقة البحثية الاستعانة بخبراء أجانب لكون البحث الذي ستدعمه جامعة طيبة سيكون شاملا لفحوصات الدم والبول والغائط وفحوصات للتربة وللمزروعات وتحليل للجو، وأيضا فحوصات لبعض السكان الذين كانوا في مدينة مهد الذهب وخرجوا. يذكر أن عددا من الطلاب في محافظة مهد الذهب أجروا دراسة مبسطة عن تلوث تربة مهد الذهب بالعناصر الثقيلة، وحققوا ببحثهم المركز الرابع على مستوى العالم في مسابقة «انتلالتي جرت 2010م» في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تحقيقه المركز الأول من المعهد الجيولوجي الأمريكي وحصد جائزتين علميتين على مستوى المملكة. وكانت شرف القرافي المشرفة على مكتب حقوق الإنسان بالمدينة المنورة سبق وأن أوضحت في تصريح أن البيئة والحفاظ عليها من صميم حقوق الإنسان، إذ أنها تؤثر على صحته ومعيشته، وحق المواطن في بيئة نظيفة حق أساسي يتضامن المجتمع في شأنه، مشيرة إلى أن الاتفاقيات والوثائق الدولية أقرت صراحة بهذا الحق وذلك في إشارات واضحة لا لبس فيها بحق الإنسان في بيئة سليمة خالية مما يضر به. وبينت أن من أهم المواثيق الدولية التي تقرر ذلك الميثاق العربي لحقوق الإنسان في مادته 32 التي ألزمت بأن «تعمل الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنع التلوث عنها»، وكذلك الاتفاقية الدولية بشأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي جاء بمادتها (12) «تقر الدول الأطراف في الاتفاقية الحالية بحق كل فرد في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية وتشمل الخطوات التي تتخذها الدول الأطراف في الاتفاقية الحالية للوصول إلى تحقيق كلي لهذا الحق ما هو ضروري من أجل ‌تحسين شتى الجوانب البيئية والصحية.

تحقيق التنمية

المشرفة على مكتب حقوق الإنسان في المدينة المنورة شرف القرافي أوضحت أن حقوق الإنسان كافة محفوظة ومحمية بموجب النظام الأساسي في مادته السادسة والعشرين، وأن تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية مشروط بأن يكون وفق خطة عملية عادلة، وفق ما نصت عليه المادة الثانية والعشرين من النظام الأساسي. وأبانت أن هذا يتطلب تحقيق التوازن بين تنمية مستدامة وبيئة صحية آمنه آخذا في الاعتبار الأبعاد الإنسانية.



مع نهاية الاسبوع الاول من الاختبارات

بدر- الوئام- زياد الصبحي :

نجحت حمله أمنيه قام بها قسم المرور بمحافظة بـدر في الاطاحه بعدد من المفحطين وبعض المركبات المخالفه لأنظمة المرور وذلك لما لوحظ من تزايد عمليات التفحيط وقيادة صغار السن للمركبات .

وقال مدير مرور محافظة بـدر النقيب عبدالمحسن الجهني لـ “الوئام” إنطلقت الحمله الامنيه المكثفه قبل بدء الاختبارات بأسبوع تقريبا وقامت بحجز 20 سياره بمخالفات شملت التفحيط في غالبيتها وقيادة صغار السن , وأكد الجهني ان هناك 37 سياره أخرى تم الاعلان عنها ورصد مخالفات عليها وجارالبحث عنها مبيناً انه تم تخصيص دورتين سريتين تعملان مع رجال المرور لضبط مثل هذه الحالات وغيرها من المركبات المخالفه للأنظمه .

وأضاف الجهني في حديثه لـ الوئام أنه جرى إعداد محاضر ضبط من قبل رجال المرور المشاركين في هذه الحمله المستمره لضبط المخالفين بعد أن سقط الى قبضتهم مجموعه من السيارات المخالفه جرى إحالتها للحجز من أجل تطبيق التعليمات والعقوبه بحقها .

وأهاب النقيب الجهني الجميع من سكان المحافظه الالتزام بأنظمة السير وعدم مخالفة القواعد والانظمه وأن من سيخالف ذلك سيتم إتخاذ الاجراءات النظاميه بـحقه .




بالصور: القبض على شاب أشعل النار في نخلة احتفالاً بفوز "الاتحاد"

ألقت شرطة المدينة المنورة، القبض على شاب أقدم على حرق نخلة، وذلك أثناء احتفالات أنصار نادي الاتحاد بفوزه بكأس خادم الحرمين مساء أمس.

وأوضحت شرطة المدينة المنورة، اليوم في بيان لها، أنه ورد بلاغ أثناء احتفالات الشباب بفوز الاتحاد أمس بكأس خادم الحرمين، يفيد بقيام شخص بإشعال النار بإحدى أشجار النخيل الواقعة بمنتصف طريق سلطانة.

وأكد البيان أنه تم التعرف على الجاني وإخراجه من وسط جهور المشجعين من قبل أفراد البحث والتحري بمركز شرطة العيون، والقبض عليه، حيث اتضح أنه شاب سعودي يبلغ من العمر ١٩ سنة، وبالتحقيق معه اعترف بقيامه بإشعال النار بشجرة نخيل بغرض العبث.

وأشار البيان إلى أنه تم تسجيل إفادته الأولية تمهيداً لإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.






سحب رعدية على مرتفعات جازان وعسير والباحة حتى مرتفعات الطائف
الأرصاد: ارتفاع درجة الحرارة ورؤية غير جيدة على شمال المملكة وشرقها

واس- الرياض:
 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم أن يطرأ ارتفاع في درجات الحرارة مع رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية على شمال غرب المملكة وأجزاء من شرق المملكة، خاصة الجنوبية منها، تمتد حتى منطقة نجران.

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد أن تكون السماء غائمة جزئياً على المناطق الجنوبية للمملكة مع فرصة لتكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان وعسير والباحة حتى الأجزاء الجنوبية لمرتفعات الطائف .

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئته تعالى شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-42 كم/ساعة، بينما سيكون ارتفاع الموج على البحر الأحمر من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة الخليج متوسط الموج.




بحضور عدد من المسؤولين في المصلحة..
“الشورى” يناقش التقرير السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات



الرياض ـ الوئام: 
ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بمجلس الشورى، في اجتماعها الأسبوعي الذي عقدته برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة أسامة بن علي القباني التقرير السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام المالي 1433 / 1434هـ بحضور عدد من المسؤولين في المصلحة.

واستهل رئيس اللجنة الاجتماع بالترحيب بضيوف المجلس, وأكد لهم أن مجلس الشورى ممثلا في لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة يدرس التقارير السنوية لمصلحة الإحصاءات العامة دراسة متأنية ومعمقة للوصول إلى قرارات تستهدف تطوير آداء المصلحة والارتقاء به لأهمية دورها في توفير المعلومات الإحصائية الدقيقة التي تبني عليها جميع الأجهزة الحكومية خططها المستقبلية.

وتركز النقاش خلال الاجتماع على أهمية نشر المعلومات الإحصائية في القطاعات، في الوقت المناسب, ونظام المعلومات الوطني والخطوات التي اتخذتها المصلحة لسرعة إنجاز هذا المشروع، والخطوات التي تم إنجازها في مشروع إعداد الإستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية، وكذلك تقنية المعلومات.

وقد أجاب مسؤولوا المصلحة على أسئلة أعضاء اللجنة واستفساراتهم حول بعض النقاط والمحاور التي تضمنها التقرير.

وستواصل لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة مناقشتها للتقرير السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات, ومن ثم رفع تقريرها بشأنه إلى الهيئة العامة لمجلس الشورى تمهيداً لإدراجه على جدول أعمال المجلس في الفترة القادمة.




آل الشيخ: لن نسمح للفوضويين بالتعدِّي على الناس باسم "الهيئة"

أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أن هناك من يريد النيل من جهاز الهيئة ومن رموزه وأعضائه، مستنكراً بعض التجمعات التي يدّعي أصحابها أنهم من موظفيها، وأنهم معترضون على سحب الصلاحيات منهم في الميدان.

ووجه آل الشيخ حديثه للقيادات والأعضاء الميدانيين بالهيئة أمس في مكتبه، قائلاً: "مكتبي لكم مفتوح وباب بيتي مشرع للاستماع لشكواكم قبل مدحكم، ولنقدكم قبل ثنائكم، ونستفيد من اقتراحاتكم"، لافتاً إلى أن هناك من يحاول أن يصنع الفجوة بين الأعضاء والرئاسة والمسؤولين، واصفاً ما يعملونه بأنه اتباع أهواء وأجندات لا نعلمها.

وشدد آل الشيخ على أنه لن يسمح بأي أعمال هوجاء تخالف منهج محمد بن عبدالله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولن يترك لمن يريد الفوضى والتعدي على الناس وظلمهم والتسلط عليهم باسم الهيئة مكاناً بيننا، لافتاً إلى أن من قتل عثمان بن عفان حضروا بصيغة النصح والنهي عن المنكر والإصلاح، وعندما قتلوه وهو يتلو كتاب الله سرقوا ما كان في منزله ونهبوا بيت مال المسلمين.

وأوضح رئيس الهيئة أن كل معترض على تنظيم تأنيث المحلات النسائية، وينتقد مشاركة الهيئة في الجنادرية والمناسبات الوطنية، ويرفض ابتعاث الأعضاء الميدانيين لتعلم اللغة الإنجليزية، مخطئ، وخطأه نابع عن جهل أو هوى.




الحكم على بالسجن 25 عاماً على المتهم بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن


الولايات المتحدة ـ الوئام :

أصدرت محكمة أميركية حكما بالسجن لمدة 25 عاما،الخميس، على الأميركي من أصل إيراني منصور أربابسيار ،بعد إدانته بلعب دور في المؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

واعترف ارباسيار البالغ من العمر 58 عاما في أكتوبر بتهمة التأمر مع عناصر من الجيش الإيراني لاستئجار قتلة من مافيا مخدرات مكسيكية لقتل السفير السعودي.

وقال قاضي محكمة نيويورك الفدرالية جون كينان إن أربابسيار “مدرك لفعلته. وعليه أن يتعلم الدرس أنه لا يمكن التساهل مع ذلك”.

وقال محامو الدفاع أن أربابسيار يعاني من الاضطراب ثنائي القطب، وهو اضطراب نفسي، إلا أن كينان قال إنه ثبت أن المتهم متمكن من قدراته ورفض طلب المحامين الحكم عليه بالسجن عشر سنوات.

ورحب المدعي الفدرالي لولاية نيويورك بريت بهارارا بالحكم. وذلك وفقا لفرانس برس.

وقال في بيان إن “منصور أربابسيار كان عدوا بين صفوفنا – وهو الوسيط الرئيسي في مؤامرة دولية بشعة وضعها عناصر من الجيش الإيراني لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة إضافة إلى أكبر عدد لازم من الأبرياء لتنفيذ هذه المهمة”. 

وأضاف أنه لو جرى تنفيذ المخطط لكان من الممكن أن يتسبب بـ”ضرر بالغ”.



محامٍ سعودي يطالب بتدارك وضع المعتقل الشهري في العراق
الجريس: اقتادوه إلى جهة غير معروفة ونخشى إعدامه في ظل التصعيد الطائفي
الخميس 20 رجب 1434هـ - 30 مايو 2013م

كشف المشرف على ملف المعتقلين السعوديين في العراق، المحامي عبد الرحمن الجريس، لـ"العربية.نت"، أنه وردته صباح اليوم معلومات مؤكدة عن اقتياد المعتقل علي بن فاضل الشهري المحكوم عليه بالإعدام والذي كان في سجن الناصرية، بعد الفجر إلى جهة غير معروفة.

وأضاف الجريس: "نخشى من إعدامه في ظل التصعيد الطائفي في العراق ولازلت أطالب بسرعة تحرك الجهات الرسمية والمنظمات الدولية والحقوقية لحل مشكلة المعتقلين السعوديين وإنهاء معاناتهم قبل تفاقم الأوضاع في العراق".

وقال الجريس: "نتمنى العمل على نقلهم إلى إقليم كردستان في العراق حتى يتم الوصول لحل نهائي يرضي الأطراف، والتراخي في حل هذا الملف يزيد الأمور تعقيدا لأن عامل الوقت مهم ومؤثر ونقوم حاليا بمخاطبة الجهات المختصة لتدارك الأمور ونسأل الله أن يكلل الجهود بالنجاح".

وأشار إلى أن إجمالي عدد المعتقلين السعوديين في العراق بعد إضافة أسماء المفقودين الذين عُثر عليهم هو 76 سعودياً، إضافة إلى 11 عادوا للمملكة.

وكشف الجريس عن لقاء عقد مؤخرا مع مساعد وزير الخارجية الأمير خالد بن سعود بن خالد آل سعود، والسفير أسامة السنوسي وكيل الوزارة للشؤون القنصلية، وممثلي الإدارة القانونية بالوزارة، لبحث قضية المعتقلين السعوديين بالعراق، وتسليمهم القائمة النهائية المصنفة لأسماء السعوديين التي توضح العدد الحقيقي الذي توصل إليه مكتب الجريس للمحاماة".

وعن نتائج اللقاء، قال عبدالرحمن الجريس: "قدمنا ملفاً موثقاً حول القضية متضمناً المقترحات والتسلسل التاريخي للقضية، ووضحنا ما يتعرض له معتقلونا من معاناة وانتهاكات لحقوق الإنسان، وضرورة التحرك الفاعل والسريع لحل مشكلتهم واستعادتهم".

وشدد مساعد وزير الخارجية، على أنهم لا يقبلون بأي حال من الأحوال أن يتعرض أي واحد منهم للإساءة، و"ملف المعتقلين السعوديين من أولوياتنا واهتماماتنا، ورأي السجين يهمنا ومقدم على أي رأي فيما يراه مفيداً لمصلحته، وسنجتهد في تذليل أي عقبة تواجه معتقلينا".

كما تم في اللقاء طرح قضايا السجناء السعوديين في الأماكن المضطربة، وتشكيل لجان عدة للسجناء في أفغانستان ولبنان وجوانتانامو، وقريباً اليمن ومفقودو سوريا.

وجرى التركيز على موضوع لبنان، والاهتمام بتعجيل حل مشكلتهم، لأن لبنان بدأ يضطرب، وهناك مخاوف من وقوع مشاكل تؤدي لتفاقم الوضع، ومن ثم عودة السفارة والرعايا وترك السجناء يلقون مصيرهم.




مدير "مجمع الأمل": الأطباء الذين تقدموا بشكوى ضدنا.. تضرروا من مشاريعنا التطويرية


نفى مدير مجمع الأمل للطب النفسي بالرياض صحة الشائعات التي يرددهها البعض في مواقع التواصل الاجتماعي عن انتشار القطط في المجمع، وسوء معاملة الإدارة للأطباء والعاملين والمرضى، وسوء الطعام المقدم للمرضى، وعدم تنفيذ برامج لعلاج الإدمان.

وأوضح الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني خلال حوار أجرته معه صحيفة "الشرق"، أن مطلقي الشائعة هم عدد من الأطباء تضرروا من المشاريع التطويرية التي بدأت إدارة المجمع في تنفيذها، والتي تتعارض مع مصالحهم، حيث حرمتهم من العمل لصالح مراكز ومستشفيات خاصة خلال أوقات الدوام الرسمي للمجمع.

وفيما تجنب الدكتور القحطاني، التعليق على الشكوى التي تقدم بها "14" طبيبا بحقه، دعا الإعلاميين والصحفيين لزيارة المجمع والاطلاع على حقيقة الأمور بأنفسهم، مشيراً إلى أن عدداً من اللجان زارت المجمع، من بينها وفد من "نزاهة" وعدد من الوفود من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وحقوق المرضى النفسانيين وغيرها الجمعيات والهيئات.




مأذونو الأنكحة المرخص لهم يبلغون 5300 في السعودية
وزارة العدل تطلق خدمة الاستعلام عن المأذونين عبر موقعها الإلكتروني
الخميس 20 رجب 1434هـ - 30 مايو 2013م

بلغ عدد المأذونين الشرعيين 5286 مأذوناً في جميع المناطق، بحسب تقرير صادر عن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة وفقا لـ صحيفة "الاقتصادية".

وجددت وزارة العدل رخصة مأذون عقود أنكحة لـ 162 مأذونا شرعيا في كل المناطق، كما رخصت بالعمل لـ 88 متقدماً لعمل المأذونية، وذلك خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي.

وأشارت الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة إلى أن عدد المأذونين الشرعيين في زيادة، لسد حاجة المناطق كافة، وإجراء عقود الأنكحة للمواطنين أينما كانوا بكل يسر وسهولة.

وأكدت وزارة العدل حرصها على إصدار وتجديد رخص المتقدمين للمأذونية، سعياً منها لتسهيل توثيق عقود الأنكحة، حيث تتم إحالة جميع الطلبات للجنة المختصة، وبعد دراسة الطلبات ترفع التوصيات لاعتمادها.

وأوضحت وزارة العدل أن شروط التقديم على رخص المأذونية هي الحصول على الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك، وإحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية، وألا يقل عمره عن 25 عاماً.

وأطلقت الوزارة خدمة الاستعلام الإلكتروني على موقعها على الإنترنت عن مأذوني عقود الأنكحة، حيث تتيح هذه الخدمة معرفة أسماء مأذوني الأنكحة في كل حي في مناطق السعودية، واستعراض أرقام الاتصال بهم للوصول إليهم بيسر وسهولة، سعياً من الوزارة في خدمة وراحة الجميع في إجراء عقود الأنكحة، موضحة أن الخدمة تشمل جميع المدن والقرى ليستطيع كل باحث عن مأذون أنكحة قريب منه أن يجده من خلال الدخول على موقع الوزارة على الإنترنت حيث يتم الدخول على رابط ''مأذوني الأنكحة''. بعدها يتم الدخول للاستفسار عن المأذون بتحديد المدينة المقصودة ثم يختار الحي ليظهر لمتصفح الإنترنت قائمة بأسماء جميع مأذوني الأنكحة الموجودين في المنطقة التي حددها وأرقام الاتصال بهم.

من جهة أخرى، أصدرت وزارة العدل عدداً من العقوبات بحق 12 مأذوناً تمثلت في توجيه الإنذار أو إيقاف الرخصة أو إلغائها، مبينة أن أهم المخالفات التي رصدتها إدارة مأذوني عقود الأنكحة هي إجراء عقد النكاح بولاية الأخ دون ذكر صك حصر الورثة، وإجراء العقد دون فحص طبي، وإجراء العقد بعد مرور أكثر من ستة أشهر على تاريخ الفحص الطبي، وإجراء عقد لمطلقة دون تدوين بيانات صك الطلاق، واشتراط مبالغ مالية على إجراء العقد ووضع لوحات إعلانية للمأذون.




"الصحة" تمنع سفر أطباء وفنيين بمستشفى تيماء عقب وفاة مواطنة حامل

قال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الصيدلي محمد الطويلعي، أمس إنه تم منع كل الأطراف التي يشملها التحقيق في وفاة سيدة حامل داخل مستشفى تيماء من السفر بينهم أطباء وفنيين إلى حين انتهاء التحقيق في الأمر.

وحسب بيان لوزارة الصحة، وفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن الشؤون الصحية في تبوك، شكلت لحنة تحقيق عاجلة في واقعة وفاة المواطنة الحامل "لطيفة العنزي"، لافتة إلى أن اللجنة تضم استشاري نساء وولادة، واستشاري أمراض باطنة، وأخصائي عناية مركزة من مسشتفى الملك خالد، وعضوية إدارة المتابعة بالمديرية للشخوص لمستشفى تيماء.

وأوضح البيان أن اللجنة سترفع خلال "72" ساعة مرئياتها حول أسباب وفاة المواطنة الحامل في الأسبوع العاشر، والتي دخلت المستشفى تعاني القيء، إلا أنه حدث لها نزيف مهبلي شديد، وأجريت للمريضة عملية لإيقاف النزيف، ولكن الحالة حسب تقرير الأطباء المعالجين أصبحت تعاني انخفاض الضغط وارتفاع النبض، بسبب وجود سائل في البطن وتم إجراء عملية أخرى لها لاستكشاف هذا السائل، حتى توفيت رغم كل المحاولات لإنقاذها.




تعرض اثنين من موظفي جوازات مكة للإغماء بسبب تكدس المراجعين


ذكر مسؤول بجوازات مكة المكرمة أن ازدحام المراجعين الراغبين في تصحيح أوضاعهم أدى لتعرض اثنين من الموظفين للإغماء ونقلهما إلى المستشفى، مشيراً إلى أن أعداد المراجعين تزداد يوماً بعد يوم، مبيناً أن أعداد المخالفين في مكة كبيرٌ جداً.

وتابع مساعد المدير العام لجوازات منطقة مكة العميد فالح الحازمي، وفقا لـ"الحياة"، أنهم انتهوا من "2500" مراجع في يوم واحد، وكان في اعتقادهم أن الأعداد انتهت ليكتشفوا أنها تتزايد، مشيراً إلى أن هناك من ظلوا ينتظرون تصحيح أوضاعهم منذ "25" عاماً، مضيفاً بأنهم ضبطوا العديد من المزورين.

فيما أرجع مدير دوريات الجوازات بمحافظة جدة، الازدحام إلى كثرة العمالة المخالفة في منطقة مكة، بجانب عدم إلمام معظم المراجعين بأنظمة الجوازات، فضلاً عن مشكلة اللغة وصعوبة التفاهم مع العديد منهم، مما يساهم في تعطيل العمل بمكاتب الجوازات.



464 ألف مقيم مخالف صحّحوا أوضاعهم حتى الآن

احصائية بما قامت به إدارة جوازات الوافدين في الرياض خلال المهلة
الرياض / تمكنت المديرية العامة للجوازات من تصحيح أوضاع نحو 464 ألف وافد مخالف، موزعة ما بين نقل خدمات ومغادرة نهائية وتغيير مهنة منذ صدور الأمر السامي القاضي بتصحيح أوضاع العاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في السعودية حتى أمس.

وكشف العميد محمد بطي العنزي مدير إدارة الوافدين في منطقة الرياض، أنه تمت مغادرة أكثر من 150.402 وافد من العمالة المخالفة أراضي السعودية خلال الفترة الماضية، بعد إنهاء إجراءاتهم، فيما تم نقل خدمات 191.485 عاملا، إضافة إلى تغيير مهنة 121.832، لافتاً إلى أن تعديل الأوضاع بالنسبة للعمالة المخالفة يشمل جميع الجنسيات دون استثناء.

وأشار إلى أنه باستطاعة العمالة المستفيدة من مهلة تصحيح الأوضاع، والراغبة في العمل في السعودية من الرجوع والعمل فيها مرة أخرى بصفة رسمية وإقامة نظامية.

وأضاف العنزي أن إدارة الترحيل تستقبل يومياً ما يزيد على ثلاثة آلاف حالة ترغب في تصحيح أوضاعها، لافتاً إلى أن كل حالة يتم استلامها تعد منتهية، مبينا أن إدارته تعمل على فترتين صباحية ومسائية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من العمالة الراغبة في تعديل أوضاعها. وكشف العميد العنزي في تصريحات خلال جولة لـ ''الاقتصادية'' في إدارة الترحيل في الرياض أمس، أنه تم اكتشاف حالات فردية من بين العمال خلال محاولة تصحيح أوضاعهم بأنهم مطلوبون جنائيا، وتم تسليمهم إلى الجهات الأمنية، مبيناً أنه لا توجد حالات تزوير بين الوافدين الراغبين في تصحيح أوضاعهم.

وحسب صحيفة الإقتصادية تسعى إدارة الوافدين في الرياض إلى زيادة عدد ساعات العمل في الفترة المقبلة، خاصة خلال الفترة المسائية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من العمالة المخالفة، التي ترغب في الاستفادة من فترة التصحيح ومنحها تأشيرة الخروج النهائي بعد استكمال إجراءاتها.





 التأمينات .. رواتب 25 في المائة من الأطباء الوافدين أقل من ألفي ريال

 
قال مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية عبدالعزيز بن هبدان الهبدان، أن عشرة آلاف طبيب غير سعودي يمثلون 25 في المائة من الأطباء غير السعوديين المسجلين تحت مهنة طبيب، أجورهم أقل من ألفي ريال، وبين أن التأمينات رصدت في كشفها للسعودة الوهمية حالات تحايل على السعودة، منها ألفا طبيب غير سعودي أجورهم أقل من 500 ريال.
وبحسب صحيفة عكاظ كشف الهبدان عن تسجيل بعض الموظفين في الحد الأدنى للأجر الخاضع للاشتراك في نظام التأمينات سواء للسعوديين 1500 ريال ولغيرهم 400 ريال، مع أن الأجور الفعلية لهم أعلى بكثير من ذلك، ما جعل نسبة السعوديين المسجلين في الحد الأدنى الخاضع للاشتراك تصل إلى أعلى من 35 في المائة من مجموع السعوديين المسجلين بالقطاع الخاص وذلك قبل تطبيق برنامج نطاقات 2.
وحول تهرب بعض المنشآت من تسجيل موظفيها في نظام التأمينات الاجتماعية أو تسجيلهم بأجور غير حقيقية، قال صحيح هناك بعض المنشآت تتهرب من تسجيل موظفيها في نظام التأمينات الاجتماعية أو تسجيلهم بأجور متدنية لا تتطابق مع الأجور الفعلية، وذلك لمحاولة خفض قيمة الاشتراكات المدفوعة منها، وفي هذه الحالة تنظم أجهزة المتابعة بالمؤسسة من خلال مفتشي مكاتبها المنتشرة في مختلف المناطق والمحافظات زيارات لأصحاب العمل للتأكد من التطبيق الصحيح لأحكام النظام، بالإضافة إلى توجيههم وإرشادهم وتقديم كل معاونة ممكنة لهم في سبيل مساعدتهم في تطبيق النظام على الوجه الأكمل، وتذليل الصعاب عليهم، ويتم خلال تلك الزيارات اكتشاف عدد من المنشآت المخالفة، ومن ذلك تسجيل بعض الموظفين في الحد الأدنى للأجر الخاضع للاشتراك في نظام التأمينات للسعوديين 1500 ريال ولغيرهم 400 ريال، مع أن الأجور الفعلية لهؤلاء الموظفين أعلى بكثير من ذلك، وزادت نسبة السعوديين المسجلين بالحد الأدنى الخاضع للاشتراك قبل تطبيق برنامج نطاقات 2، والذي قرر أن السعودي صاحب الأجر ثلاثة آلاف ريال يحتسب كسعودي واحد، بينما السعودي صاحب الأجر 1500 ريال يحتسب كنصف سعودي في نسبة السعودة، بينما وصلت نسبة عدد غير السعوديين المسجلين بالحد الأدنى الخاص بهم إلى أكثر من 31 في المائة، إلا أن هذه الصورة في ما يتعلق بأجور السعوديين قد تغيرت نسبيا بعد تطبيق نطاقات 2، حيث انخفضت نسبة المشتركين المسجلين بأجور 1500 ريال لتصل إلى 13 في المائة بدلا من 35 في المائة.

وقال إن توزيع الأجور داخل المنشأة يتم بطريقة غير حقيقية، بحيث يصبح الأجر الأساسي وبدل السكن، وهما الأجر الخاضع للاشتراك، متدنيين، وبقية الأجر الفعلي على شكل بدلات وهمية وغير خاضعة للاشتراك، ويعد ذلك تحايلا على النظام ومخالفة لأهم أهدافه وهو تأمين حياة كريمة للخاضعين للنظام بعد تقاعدهم أو عجزهم عن العمل، حيث أن احتساب مستحقاتهم التأمينية سيكون على أساس الأجر المسجل في النظام، وفي هذه الحالة لن يكون مقاربا للأجر الحقيقي الذي يتقاضاه المشترك.
وأضاف بلغت نسبة المعاشات الحالية والتي تصرفها المؤسسة التي تقل عن ثلاثة آلاف ريال إلى أكثر من 40 في المائة من مجموع المعاشات المستحقة الصرف، ويرجع السبب الرئيس لتدني هذه المعاشات لتدني أجور أصحاب هذه المعاشات المسجلة في النظام والتي على أساسها يتم احتساب قيمة المعاش المستحق.
وبين أن المؤسسة تنفذ عدة إجراءات لمواجهة التجاوزات، منها تنفيذ حملات إعلامية في مختلف وسائل الإعلام للتعريف بالنظام وبيان منافعه ونشر الوعي التأميني بين الجمهور ليكونوا أداة رقابية للمساهمة في المحافظة على حقوقهم التقاعدية، تنظيم زيارات ميدانية دورية للمنشآت من قبل موظفين مختصين للتأكد من صحة تطبيق النظام وتصحيح المخالفات إذا وجدت وتطوير الأنظمة الآلية في المؤسسة للمساهمة في تيسير الأعمال لعملاء المؤسسة.
وأوضح أن المؤسسة أتاحت للمواطنين الاستفسار عن مدى تسجيلهم في التأمينات من عدمه من خلال موقعها الإلكتروني www.gosi.gov.sa أو عبر الهاتف المجاني 8001243344 أو زيارة أي مكتب من مكاتبها، حيث إنه عند تسجل أي مشترك ترسل له رسالة عن طريق الجوال sms تتضمن اسم المنشأة والأجر المسجل له، لكيلا يكون عرضة للاستغلال.
لا جمع بين المعاش والأجر
وحول عودة بعض المتقاعدين مبكرا من نظام التأمينات الاجتماعية إلى العمل دون إبلاغ التأمينات وحجم هذه المخالفة والعقوبات المفروضة، قال وفقا لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية لا يجوز الجمع بين معاش التقاعد المبكر والأجر الذي يتقاضاه من العمل الخاضع للنظام مهما كان مقدار ذلك الأجر، وأيا كان مسمى وظيفته بما في ذلك وظائف المستشارين أو المتعاونين وما في حكم ذلك، وعليه يلزم إيقاف معاش التقاعد المبكر عند التحاق المشترك بعمل خاضع للنظام، أما إذا بلغ صاحب المعاش سن الستين وعاد للعمل فهو مخير بين الاشتراك أو عدم الاشتراك في فرع المعاشات، فإذا لم يرغب الاشتراك فله الحق في الجمع بين معاش التأمينات والأجر من العمل، ويجب على أصحاب العمل تسجيل جميع العاملين لديهم دون النظر إن كانوا أصحاب معاشات أم لا، والمؤسسة لا تمانع من عودة صاحب المعاش للعمل، ولكن يلزم إشعار المؤسسة بذلك حتى يتم التعامل مع الحالة حسب أحكام النظام، حيث تتم إعادة تسجيل مدة العمل الجديدة بالنظام مرة أخرى وإيقاف صرف معاش التقاعد المبكر، وعند ترك العمل الجديد والتقدم بطلب الصرف يعاد صرف المعاش مرة أخرى، وسينتج عن إضافة مدة الاشتراك الجديدة زيادة في المعاش، مؤكدا أن الأصل في من يتقاعد مبكرا أن يتوقف عن العمل، أما الجمع بين التقاعد المبكر والعودة للعمل فإنه يمثل صورة من التحايل وخروجا عن نصوص وأهداف النظام ويلحق الضرر المالي به ويعتبر تعديا على حقوق المشتركين الملتزمين بأحكام النظام.
وأضاف انطلاقا من مسؤولية المؤسسة في تطبيق النظام فإنها تستخدم عددا من الآليات للتحقق من تسجيل المتقاعدين مبكرا العائدين للعمل في النظام، وتوقع المؤسسة عقوبات على صاحب العمل الذي يتخلف عن تسجيل أي عامل لديه تربطه به علاقة عمل فعلية، كما أن المؤسسة اكتشفت عددا من أصحاب معاشات التقاعد المبكر عادوا للعمل الخاضع لنظام التأمينات واستمروا في صرف المعاش دون إشعارها، وعملت المؤسسة على إيقاف معاشاتهم واسترداد كامل قيمتها المصروفة لهم من تاريخ التحاقهم بالعمل بعد التقاعد، حيث إن الجمع بين المعاش والأجر من العمل يعتبر مخالفة لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية.
وعد الهبدان مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل فرعا من فروع نظام التأمينات الاجتماعية، وسيطبق بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين الخاضعين لفرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية دون تمييز في الجنس، وسيكفل رعاية المشترك خلال فترة تعطله عن العمل وذلك بتوفير الدخل اللازم لمساعدته على تأمين متطلباته المعيشية وفق أحكام محددة، وسيسهم في تحسين كفاءة سوق العمل بما يكفله من تأهيل وتدريب المتعطلين عن العمل وإيجاد فرص العمل التي تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم، ويعتبر امتدادا للحماية التأمينية التي تقدمها الدولة للمجتمع.
وحول المطالبات بإدراج المقيمين أزواج السعوديات في نظام التأمينات الاجتماعية، ليحصلوا على معاش تقاعدي حال بلوغه سن التقاعد، أوضح أن النظام نص صراحة على أن يطبق فرع المعاشات على السعوديين فقط، الذين يحملون الهوية الوطنية، وبالتالي لا يمكن تطبيق هذا الفرع على المقيمين أزواج السعوديات، ولكن يطبق عليهم فقط فرع الأخطار المهنية.




"الحسين" طالب بمضاعفة الجهد والاستفادة من كل جديد
"واس" تنظم حلقة نقاشية عن "الإعلام الجديد"

فهد آل عبدالرحمن- سبق- الرياض:
أكد رئيس وكالة الأنباء السعودية، عبدالله بن فهد الحسين عزم، "واس" على المضي قدماً لتطوير عمل الوكالة في مجال الإعلام الجديد، مستفيدة في ذلك مما لديها من كفاءات إعلامية، وما تملك من إمكانات بشرية وتقنية، تؤهلها لمواصلة الإنجازات التي حققتها في هذا المجال.

وقال الحسين خلال افتتاحه اليوم الأربعاء، حلقة نقاشية نظمها مركز التدريب بوكالة الأنباء السعودية في مقره بالرياض، تحت عنوان "الإعلام الجديد": إن وسائل الإعلام تشهد منافسة قوية جداً؛ ما يتطلب منا مضاعفة الجهد، والاستفادة من كل جديد.

وأضاف تمتلك "وكالة الأنباء السعودية" إمكانات تقنية متطورة، تؤهلها لكسب قصب السبق في هذا المجال، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة الاستفادة من هذه الإمكانات، وتسخيرها للارتقاء بمستوى أداء الوكالة مهنياً.

وتمنى الحسين للحلقة التي يُشارك فيها مجموعة من التقنيين، والإعلاميين بوكالة الأنباء السعودية، أن تسهم في ترسيخ خطى "الوكالة" في مجال الإعلام الجديد.

وعبَّر المشاركون في حلقة النقاش عن تقديرهم لما يوليه رئيس "الوكالة" من دعم للتدريب، وعلى تشجيعه الدائم لكل ما من شأنه الارتقاء بمستوى "وكالة الأنباء السعودية"، وتمكينها من أداء دورها الإعلامي بمهنية عالية.




للشباب بدون مؤهل.. تناقلتها أجهزة "واتس أب" و"بلاك بيري"
أسمنت الشمالية تنفي إشاعة وجود وظائف براتب 6500 ريال بالشركة


نفي مصدر مسؤول بشركة أسمنت الشمالية ما تم تداوله أمس الأربعاء عبر أجهزة "واتس أب" و"بلاك بيري" عن وجود وظائف للعاطلين عن العمل في الشركة للشباب السعودي دون مؤهل علمي براتب 6500 ريال، مذيلة بأرقام جوالات موظف مزعوم للاستفسار.

وقال المصدر لـ"سبق": "لا صحة لوجود وظائف في الشركة في الوقت الحالي... وإن ما تم تداوله هو إشاعة لا صحة لها... وإن وُجدت وظائف سيتم الإعلان عنها رسمياً".

وتسبب انتشار إشاعة في "واتس أب" في شهر محرم للعام الحالي عن وجود وظائف مغرية لحملة الشهادة المتوسطة فما فوق وبرنامج تدريبي بمكافأة 2500 ريال وتوظيف براتب 4500 ريال وحوافز عدة بشركة معادن بمدينة عرعر، في توافد عدد كبير من الباحثين عن عمل من شتى مناطق السعودية على المدينة.
قامت شرطة محافظة تيماء أول أمس بإدخال طفل عمره 7 أعوام للتوقيف حتى يرى والده الموقوف على إثر بلاغ من أحد المشاركين بأعمال التعدين جنوب المحافظة، تاركين باب السجن مفتوحاً حفاظاً على نفسية الطفل.




“الهيئة” تلغي عرض أزياء “شيك أم بي سي” للسيدات بسبب عدم الحصول على موافقتها
 

قالت مصادر إعلامية إن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ألغت فعالية عرض أزياء “شيك أم بي سي” مخصص للسيدات، كان من المفترض افتتاحها مساء اليوم بمدينة الرياض.

وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، نقلاً عن مصادر مطلعة، خبر إلغاء هذا الحدث، بأنه جاء بتوجيه من الهيئة، بسبب عدم مخاطبة مجموعة أم بي سي لها للحصول على موافقتها وفق اشتراطات الإمارة لإقامة مثل هذه المناسبات في الرياض.

وحسب المصادر ذاتها، فإن إحدى الجهات الرسمية التي خاطبتها مجموعة أم بي سي لاستخراج تراخيص إقامة الفعالية اشترطت موافقة الهيئة لإقامته، الأمر الذي تسبب في عدم استيفاء شروط الإمارة للقيام بحدث من هذا النوع، علماً بأن الحدث “النسائي” الملغى يهتم بالموضة والأزياء ويقام لمدة يومين، بحضور عدد من المشاهير في قناة أم بي سي.




الهيئة تداهم ‫حفلاً غنائياً‬ لـ (رابح صقر) في قاعة زواج بالرياض فجر اليوم
 
 قالت مصادر مطلعة اليوم أن المطرب "رابح صقر" غادر فجر اليوم مع فرقته من الباب الخلفي لقاعة أفراح تابعة لأحد الأبراج الشهيرة شمال الرياض، وذلك بعد مداهمة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفرق من الشرطة للقاعة.

وتشير التفاصيل التي حصلت عليها صحيفة المرصد إلى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعليا تلقت عدة بلاغات عن تواجد المطرب رابح صقر في قاعة أفراح شهيرة شمال الرياض لإحياء حفل زواج مقابل تقاضيه مبلغ 300 ألف ريال.

وعلى الفور توجه رجال الهيئة ترافقهم فرقاً من الشرطة لإيقاف الحفل والطرب، وعند وصولهم علموا بأن "رابح صقر" وفرقته خرجوا من الباب الخلفي لقاعة الأفراح.

وأكدت مصادر أنه تم استدعاء مدير القاعة، وأحد اقرباء الزوج الذي استأجر القاعة، والتحفظ عليهما وإحالتهما إلى الشرطة لاستكمال التحقيقات اللازمة.




​تربويون أرجعوها إلى غياب الوعي والحافر التشجيعي لدى الطلاب
ظاهرة رمي الكتب المدرسية عقب الاختبارات.. "عرض مستمر"

قاسم الخبراني- سبق- الرياض:
 تتكرر ظاهرة رمي الكتب المدرسية أثناء فترة الاختبارات من كل عام، بما فيها من كتب دينية تحمل آيات قرآنية وأحاديث نبوية، بشكل عشوائي في الساحات الخارجية للمدارس وداخل أفنيتها وفي مواقف السيارات وبراميل النفايات، وغيرها من الأماكن التي تمتهن فيها الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وسط غياب تام لثقافة المحافظة على الكتب المدرسية والاستفادة منها.

"سبق" قامت بجولة ميدانية الأسبوع الماضي شملت عدداً من المدارس بالعاصمة "لرياض رصدت خلالها المئات من الكتب المدرسية وقد رميت، وغطت مساحات كبيرة فلا تكاد تسير في مكان دون أن تجد كتاباً ملقى على الأرض.

وعزا عدد من التربويين الظاهرة إلى غياب الوعي التثقيفي لدى الطالب في كيفية المحافظة على الكتب المدرسية، وأيضاً لغياب دور الجهات ذات العلاقة وعدم وجود تحفيز للطلاب للمحافظة عليها كتخصيص درجات لكل طالب يسلم كتبه للمدرسة في نهاية العام كاملة، ويتم التعاقد مع شركة تدوير لإعادة تدويرها والاستفادة منها بدل رميها.

وقال الطالب عبد العزيز الشهري لـ "سبق" إن كثيراً من الطلاب يتخلصون من الكتب المدرسية بمجرد الخروج من الاختبار، إما بتركها في المدرسة أو رميها خارجها، مضيفاً أن كثيراً من الطلاب يتركون الكتب خارج قاعات الامتحان وعند الخروج لا يجدونها، حيث يتم رميها من قبل طلاب آخرين.

وتابع "الشهري": "الحل الوحيد يتمثل في تخصيص درجتين من كل مادة لمن يسلم الكتب المدرسية، وبذلك سيتدافع الطلاب لتسليمها أو وضع مكان مخصص في المدرسة لحفظها تحت إشراف إدارة المدرسة".

ووفقاً لتقارير صحفية منشورة فإن وزارة التربية والتعليم في السعودية تنفق ما يقارب الـ 250 مليون ريال على طباعة المقررات الدراسية سنوياً.




​وجدوا صعوبة في التقاط الصور.. والكراسي المخصصة لهم شغلت
سوء التنظيم يدفع 5 مصورين للانسحاب من حفل تخريج "الحرس"


 انسحب خمسة مصورين ينتمون لصحف محلية، أمس، من داخل كلية وزارة الحرس الوطني أثناء تغطية حفل تخريج الدورة الرابعة والعشرين للضباط الجامعيين، والدفعة التاسعة والعشرين من طلبة كلية الملك خالد العسكرية بسبب ما أسموه "سوء التعامل والتنظيم" من قبل القائمين على المناسبة.

وكشف لـ "سبق" المصورون أنهم عجزوا عن الوصول بمركباتهم، حيث استوقفهم ثلاثة من رجال الأمن لا يفصل عن كل عسكري سوى 10 أمتار للسؤال عن صفتهم، إضافة إلى صعوبة التقاط الصور لراعي الحفل الأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني، حيث لم يجدوا أي تسهيلات تذكر.

وتابع المتضررون: "عند توجهنا للمقاعد المخصصة لنا وجدناها شغلت بأناس لا ينتمون لزملائنا الإعلاميين، الأمر الذي أجبرنا على مغادرة الحفل"، وبيّنوا أنهم دائماً ما يواجهون صعوبة في التعامل خصوصاً في المناسبات الأمنية على الرغم من أهمية الصورة في مثل هذه المناسبات.




السجن أربع سنوات ونصف لأسترالي معتقل في السعودية بتهمة الإرهاب
 

حكم على استرالي بالسجن لمدة اربع وسنوات ونصف في المملكة العربية السعودية بتهمة الارهاب، حسب ما قال الخميس وكيله الذي يريد استئناف الحكم لانه اعتبر ان المحاكمة لم تكن عادلة.
وتم توقيف شايدن ثورن (25 عاما) الذي اعتقل قرب الرياض قبل 18 شهرا بعدما عثر على وثائق ارهابية في كمبيوتر كان بحوزته وتقول عائلته انه استعاره من مسجد.

وقال وكيله المحامي السعودي عبد الجليل الخالدي لوسائل الاعلام الاسترالية ان الحكم بحق موكله صدر الاربعاء في محكمة جدة وانه اقر بخمس تهم وجهت له من بينها تقديم دعم للارهاب وتشجيعه.

واضاف لصحيفة "ذا استراليان" بعد صدور الحكم "اعتقد انه بريء وسوف استأنف الحكم". واوضح انه لا يوجد اي دليل باستثناء اعترافاته. وكان شقيقه جنيد محمد ثورن اعلن مطلع ايار/مايو ان الاعترافات التي ادلى به انتزعت منه تحت التعذيب.

واوضح المحامي "في حال تمكنت الحكومة الاسترالية من التدخل فان ذلك سيساعد على اطلاق سراحه".




لجنة للتحقيق في وفاة "مظفر" وتشريح الجثة

 
الأمير فيصل بن خالد
تثليث / وقفت لجنة مشكلة من 5 جهات على الأسباب التي أدت إلى وفاة المواطن أبو الحسن مظفر أثناء استيقافه من قبل رجال مكافحة المخدرات في محافظة تثليث، حيث عقدت اللجنة ظهر أمس أول اجتماع لها في مركز تثليث لتدقيق المحاضر وسماع إفادة كافة الأطراف المعنية.
وكشفت مصادر مطلعة أنه سيتم تشريح الجثة من قبل الطبيب الشرعي اليوم الأربعاء لتحديد أسباب الوفاة في تقريره الأحد المقبل.

من جانبه قال الناطق الإعلامي لإمارة عسير عوض محمد أن سمو أمير المنطقة وجه بتسهيل مهمة اللجنة، مؤكدا حرص الإمارة على توضيح الأسباب التي أدت إلى وفاة المواطن.

وكان ذوو المتوفى قد طالبوا بالتحقيق مع المتسببين في الوفاة من خلال شكوى تقدموا بها لسمو أمير منطقة عسير الذي شكل لجنة للتحقيق في القضية.




استمرت 3 ساعات ونصفاً وشهدت نقاشات ساخنة وتأجلت لـ 4 ذي القعدة
فريق محامي العريفي يطالب برفع الحصانة عن الغيث وسجنه وجلده


 حددت المحكمة الجزائية بالرياض، الرابع من ذي القعدة، موعداً للجلسة الثالثة في القضية التي رفعها القاضي عضو مجلس الشورى الشيخ الدكتور عيسى الغيث، ضد الداعية الشيخ الدكتور محمد العريفي.

وعلمت "سبق" أن جلسة اليوم امتدت إلى ما يقارب ثلاث ساعات ونصف، قدم خلالها فريق دفاع "العريفي"، الرد الجوابي على دعوى "الغيث" التي تقدم بها في الجلسة الأولى "شكلياً"، ورفضوا الرد عليها "موضوعياً"؛ لأنه لم يحرر دعواه، ولم يبين الإساءات التي ذكرت في الأبيات، وفقاً للائحة الرد.

وذكر فريق دفاع العريفي، أن القضية أساساً غير قانونية وأنه ليس من حق "الغيث" المطالبة بتطبيق نظام الجرائم المعلوماتية، كونه من اختصاص "المدعي العام"، وهو ما رفضه "الغيث"، مؤكداً أن "المدعي الخاص" من حقه المطالبة بتطبيق هذا النظام.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، تضمنت الجزئية الثانية من لائحة الرد دعاوى تقدم بها محامي العريفي ضد "الغيث"، وقالوا إنه خرج للإعلام عبر الصحف والقنوات، وتكلم عن موكلهم، وهو ما وصفوه بـ "الإساءة".

وبحسب سجل الضبط الذي تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قال المحامي: "الغيث أعلن في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام عن رفعه دعوى ضد الداعية العريفي، والذي يتضح معه وبجلاء هدف المنظم من ربط إعلان تبليغ الجلسات بقاضي الموضوع، حمايةً لحقوق الأشخاص، وحفاظاً على سمعتهم من التشهير بها بين عامة الناس في دعاوى قد يحكم فيها ببطلانها وعدم صحتها، وكيديتها".

وقال فريق المحامين: "إن ما قام به المدعى عليه "الغيث" من الإعلان عن الدعوى وتجنيه على النظام وانتهاك حرمة موكلنا، ساهم وبلا شك في استنهاض وحث متابعيه وغيرهم على التطاول على عرض موكلنا بالسب والشتم والوصف بألفاظ بذيئة، وقيامه بتخزين وتفضيل هذه التغريدات المسيئة بحسابه الشخصي في تويتر وحفظها ليمكّن متابعيه من قراءتها وإعادة نشرها، ومن المسلمّ به في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن من يرغب في متابعة شخص فإنه يطلع على مفضلته ليعرف اهتماماته، فكيف بالمتابع لعيسى الغيث إذا رأى في مفضلته هذا التجريح والشتم والإساءة لموكلنا، وهو قاض وعضو بمجلس الشورى!! هذا بلا شك سيكون له وقْعٌ في نفوس العامة باعتباره تأييداً وتفضيلاً، الأمر الذي يتوجب معه تعزير المدعى عليه شرعاً حمايةً لعرض موكلنا وعدم التعدي عليه.

وأضاف فريق المحامي بالقول: "بناء على ما سبق ذكره، فإننا نطلب رفع الحصانة القضائية عن المدعى عليه بعد رفع دعوى عليه في الحق العام، وتعزير المدعى عليه شرعاً جراء إساءته وتجريحه بحق موكلنا دون حق، وذلك بسجنه خمس سنوات وجلده ثلاثمائة جلدة، وإلزامه بالاعتذار في وسائل الإعلام التي مارس فيها جرائمه، مع مطالبة المدعى عليه بمنع الحديث عن القضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام، إضافة إلى إدخال هيئة التحقيق والادعاء العام في القضية طبقاً لما جاء في المادة (15) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والمادة (16) من نظام الإجراءات الجزائية، حيث إن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يجرّم ما قام به المدعى عليه من أعمال ذكرت في هذه اللائحة".

وأشار سجل الضبط المتداول إلى أنه وبعرض لائحة فريق المحامي على المدعي طلب تسليمه نسخة مما قدموه من أوراق وإعطاءه مهلة للإجابة عنها، فتم تزويده بنسخة من الأوراق التي سلمها وكيل المدعى عليه، وتم رفع الجلسة إلى يوم الثلاثاء الموافق 4/ 11/ 1434 هـ الساعة العاشرة صباحاً".

وقالت مصادر "سبق " ان الجلسة شهدت جدل بين القاضي للوكيل الشرعي للشيخ الدكتور محمد العريفي، وذلك بعد طلب القاضي منه إثبات أنه ليس موظفاً حكومياً.
وكان "الغيث" طالب في دعواه بسجن "العريفي" ست سنوات، وتوقيع غرامة مالية عليه قدرها ثلاثة ملايين و500 ألف ريال، مستنداً إلى نظام الجرائم المعلوماتية، نظراً لما قال "إنه لشناعة القضية واستغلال "العريفي" شهرته ونفوذه في إعادة هذه التغريدة المسيئة".

يذكر أن للشيخ الدكتور عيسى "الغيث" جلسة أخرى الثلاثاء القادم لدى المحكمة ذاتها ضد المغرد عبدالله الداوود، وهي الثانية، حيث حدد موعد لإحضار المدعى عليه للجواب على دعوى الغيث التي أقامها ضده بسبب اتهامه بالتكفير والشتم والإساءة، كما ذكر.






رجل أعمال سعودي يعلن عن مكافأة 10 مليون دولار لمن يقتل حسن نصر الله

 
أعلن رجل أعمال سعودي المرصد تحتفظ باسمه عن مكافأة قدرها 10 مليون دولار لمن يقتل حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني، حتى وإن كان الشخص شيعي المذهب، وفق قوله.
وأوضح أنه اتخذ هذا القرار بعد أن تمادى نصرالله في دعم نظام الأسد ماديا ومعنويا، معتبرا اياه المجرم رقم واحد فيما يجري بسوريا.
يذكر ان المواطن السعودي يعتبر من أثرياء المملكة ، وعرف عنه دعمه اللامحدود للثورة السورية، حيث بلغت قيمة تبرعاته لها 30 مليون ريال سعودي .




أكد أن لديه حساباً وحيداً في "تويتر".. ويطالب بترسيمه
الداعية غرم البيشي: منتحلو حساباتي الوهمية لا يريدون خيراً


 نفى الشيخ الداعية غرم البيشي أن يكون له أكثر من حساب شخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لافتاً إلى أنّ هناك من يروجون لحسابات شخصية باسمه "ولا يريدون الخير وشرهم كبير"، وبيّن أنّ منتحلي الحسابات لهم أهداف الله يعلم بها.

وعرض البيشي في حسابه الشخصي على "تويتر" قائلاً: "يعلم الله ما عندي غيره وهناك من وضع حسابات باسمي، بيني وبينه الله"، مبينا أنّه طالب بترسيم الحساب، ولكن دون جدوى.




الداعية الهديب: راقٍ شهير قال لامرأة إن بها مسّاً لن يذهب إلا بمعاشرته!
 
شنّ الداعية والباحث في شؤون الأسرة، الشيخ راشد الهديب، هجوماً على من اسماهم "اتخذوا ثالوث الشهرة في مجتمعنا: الرقية، وتأويل الرؤى، والعلاج بالأعشاب، المتلبسين بلباس التدين".
وقال الشيخ الهديب : "هنا من أراد أن يدخل مضمار الرقية ما عليه إلا أن يفتح استراحة، ويبدأ بصنع الخلطات التي تبدأ من ٥٠٠ ريال إلى ٣٥٠٠ ريال".
وكشف بحسب موقع سبق في حديثه أنه خلال عمله بالهيئة مرت عليه عشرات القضايا الخاصة بأولئك الأشخاص المتشبهين بالرقاة، منهم من تحرش بمريضاته، ومنهم من شرع في أعمال مشينة، ومنهم من ابتزّ، إلى ما لا يتسع المجال لذكره.
وروى الشيخ الهديب قصة راقٍ شهير قال لامرأة إن بها مسّاً، ولن يخرج منها إلا بفعل الفحشاء بها، وتم وضع كمين له، وألقي القبض عليه، وأضاف: "البلاد تعيش فوضى عارمة في مجال التطبب والعبث".
واختتم الشيخ الهديب حديثه قائلاً: "لا ينكر مسلم أن العلاج بالطب النبوي أمرٌ مشروعٌ، ومنهجٌ مُتبع لعلاج المس والعين والحسد، وأن الرقية حربٌ على شياطين الجن، ومدافعة لهم، ورفع لبلاء المبتلين بهذه الأشياء، وهي من أفضل الأعمال المقرّبة إلى الله، كما قال شيخ الإسلام، إذ هي رسالة الأنبياء والصالحين".




إن هو إلا وحي يوحى

الشيخ عادل الكلباني
أخرج البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح ثم أقبل على الناس فقال بينا رجل يسوق بقرة إذ ركبها فضربها فقالت: إنا لم نخلق لهذا إنما خلقنا للحرث. فقال الناس: سبحان الله، بقرة تكلم؟! فقال: فإني أؤمن بهذا أنا وأبو بكر وعمر. وما هما ثم. وبينما رجل في غنمه إذ عدا الذئب فذهب منها بشاة فطلبه حتى كأنه استنقذها منه فقال له الذئب هذا استنقذتها مني فمن لها يوم السبع يوم لا راعي لها غيري؟ فقال الناس: سبحان الله، ذئب يتكلم؟! قال: فإني أؤمن بهذا أنا وأبو بكر وعمر. وما هما ثم.

تأمل كيف أخبر صلى الله عليه وآله وسلم بأن أبا بكر وعمر يؤمنان بما يقول وهما لم يسمعا منه ما قال لعظيم تصديقهما وإيمانهما به! ومتأسلمون يسمعون قوله صلى الله عليه وآله وسلم وينكرونه بحجة أن عقولهم لم تستوعبه، أو فطرتهم لا تقبله!

والمسلم الحق يصدق الخبر الذي صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مهما كان مستغربا، متى صححه الثقات، من أهل العلم المعروفين بالحديث وعلومه.

وحديث المصطفى، وسننه وأيامه، صلى الله عليه وآله وسلم هي المفسر للقرآن، كما أثبت ذلك القرآن بقوله: لتبين للناس ما نزل إليهم. وهي الوحي الثاني، بعد السبع المثاني، كما جاء صريح القرآن بذلك في قوله: إن هو إلا وحي يوحى.

وقد أخبر بأبي هو وأمي، صلوات ربي وسلامه عليه بذلك فقال: إني أوتيت القرآن ومثله معه. أخرجه أحمد من حديث المقدام بن معد يكرب. بإسناد صحيح.

وصدق من قال:

كتاب الله عز وجل قولي

وما صحت به الآثار ديني

وما اتفق الجميع عليه بدءا

وعودا فهو من حق اليقين

فدع ما صد عن هذا وخذها

تكن منها على عين اليقين

فالقرآن أصل الدين ومنبع الصراط المستقيم، والسنة بيان للقرآن، شارح لأحكامه، ومتممة لتشريعاته. فالسنة مع القرآن بمثل الشهادتين، لا تنفك إحداهما عن الأخرى، فلا يكفي في دخول الإسلام إلا الشهادتان، ولا يكفي فهمه والعمل به إلا الوحيان.

فالسنة تشرح القرآن، تفصل مجمله، وتوضح مشكله، وتقيد مطلقه، وتخصص عامه، وتبسط ما أوجز منه. وليس في كتاب الله تعالى أفعال الصلاة تفصيلا، ولا أنصبة الزكاة، ولا تفصيل الحج، ولا الصيام، وإنما علمه المسلمون من سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم. وإنما علم المسلمون من أين تقطع يد السارق، وما هو حد شارب الخمر، والزاني، من جلد أو رجم، من طريق السنة النبوية.

أخرج أبو داود في سننه أن رجلا سأل عمران بن حصين رضي الله عنه عن شيء، فحدثه، فقال الرجل: حدثوا عن كتاب الله ولا تحدثوا عن غيره، فقال عمران: إنك امرؤ أحمق، أتجد في كتاب الله صلاة الظهر أربعا لا يجهر فيها؟ وعد الصلوات، وعد الزكاة، ونحوها، ثم قال: أتجد هذا مفسرا في كتاب الله؟ كتاب الله أحكم ذلك، والسنة تفسر ذلك.

وفي سنن ابن ماجة أن عبادة بن الصامت رضي الله عنه غزا مع معاوية رضي الله عنه أرض الروم، فنظر إلى الناس وهم يتبايعون كسر الذهب بالدنانير، وكسر الفضة بالدراهم، فقال: يا أيها الناس! إنكم تأكلون الربا، سمعت رسول اله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تبايعوا الذهب بالذهب، إلا مثلا بمثل، لا زيادة بينهما، ولا نظرة. فقال معاوية: يا أبا الوليد، لا أرى الربا في هذا إلا ما كان من نظرة، فقال له عبادة: أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحدثني عن رأيك! لئن أخرجني الله لا أساكنك بأرض لك علي فيها إمرة. فلما قفل لحق بالمدينة، فقال له عمر بن الخطاب: ما أقدمك يا أبا الوليد؟ فقص عليه القصة، وما قال من مساكنته، فقال: ارجع يا أبا الوليد إلى أرضك، قبح الله أرضا لست فيها وأمثالك، وكتب إلى معاوية: لا إمرة لك عليه، واحمل الناس على ما قال فإنه هو الأمر.

والسنة قد تستقل بالتشريع، كما ثبت فيها تحريم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها. والتحريم بالرضاع زيادة على ما ورد في النص القرآني. فهي حجة مستقلة، قال الإمام الشوكاني: إن ثبوت حجية السنة المطهرة واستقلالها بتشريع الأحكام ضرورة دينية، ولا يخالف في ذلك إلا من لا حظ له في الإسلام. اه.

وصدق رحمه الله، فإن من لا حظ له في الإسلام تمسكوا بظاهر القرآن، وأعرضوا عن السنة، فضلوا وأضلوا.

فلا يحل لمسلم أن يأخذ أحكام دينه من القرآن وحده، دون الرجوع إلى سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فمتى ظن أنه يستغني عن السنة خرج من حظيرة الإسلام.

وقد كان الصحب الكرام رضي الله عنهم يتلقفون سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، مشاهدة بأعينهم، أو سمعا بآذانهم، مع وعي تام لها بقلوبهم، لا يفرقون بين أمر في القرآن أو أمره صلى الله عليه وآله وسلم، فوقفوا مع السنة موقفا عظيما ترجمته أفعالهم وأقوالهم وما نقلوه منها بكل أمانة وصدق، وتحر. وقيض الله لها أئمة نخلوا المنقول منها نخلا، أفرزوا الرديء منه، وأبقوا الطيب، فتلقته الأمة بالقبول، وعملت به واحتكمت إليه عبر قرونها المفضلة، ومن اتبع تلك القرون وسار على هديها، فهي محفوظة مع القرآن كما جاء بذلك قول ربنا تبارك وتعالى: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون. فالذكر يشمل القرآن والسنة إذ هما أساس الدين وقاعدته، فحفظ الدين مرتبط بحفظ السنة مع القرآن، فإنها لو لم تحفظ للبس على الناس أمر دينها، وضاع كثير منه أو بعضه، والله تعالى يقول: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت علكم نعمتي ورضيت لكم ألإسلام دينا. فدين ارتضاه الله تعالى للناس كافة عبر الزمان كله، والمكان كله لا بد أن يحفظ ويصان من تحريف المبطلين، وزيغ الجاهلين. وإنما يشكك في حفظ السنة من لا خلاق لهم في الآخرة، يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم.

ولو تأملوا القرآن وهم يزعمون الرد إليه لوجدوا ذلك فيه، فإن الله تعالى يقول: قل إنما أنذركم بالوحي. ويقول: وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي. والوحي ذكر، كما في قوله تعالى: وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم. والذكر محفوظ بنص الكتاب. فبهذا يتبين أن ما ثبتت به النصوص من قول أو فعل أو إقرار النبي صلى الله عليه وآله وسلم لشيء فلا بد من العمل به، والتصديق بما فيه، وهو من أركان الإيمان به صلى الله عليه وآله وسلم، فلا يصح إيمان المرء بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى يصدقه فيما أخبر، ويطيعه فيما أمر، ويجتنب ما عنه نهى وزجر، ولا يعبد الله تعالى إلا بما شرعه عليه الصلاة والسلام.

فالسنة النبوية وحي واجب الاتباع، كما أفاد بذلك قوله جل وعلا: وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم. ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا.
المصدر: صحيفة الرياض




أعمدة الرأي: التغريب في بيتك يا شيخ!



تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس للعديد من القضايا الهامة على الشارع السعودي حيث تناول الكاتب بصحيفة عكاظ محمد الحربي فضيحة اختفاء ملايين الريالات من حملة غير رسمية لدعم الشعب السوري وتناقلتها مواقع إلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وقامت بها جمعية معروفة وشهودها دعاة بارزون من المملكة، كانوا قد زكوا الجمعية وشهدوا لها ولأمينها بالموثوقية أمام الناس، وتكتموا على تجاوزاتها، وان أحدهم سبق أن أخذت الدولة عليه تعهدا بعدم جمع التبرعات، ولكنه اشتهر عنه أنه عادة ما يعود!!.


حسن الحارثي

التغريب في بيتك يا شيخ! 

هل الذين ما زالوا يرددون مصطلح التغريب يتواجدون فعلا بيننا أم إنهم يعيشون حالة من العزلة مع أمهات الكتب، وكل ما اشتاق أحدهم إلى مخاطبة الناس، فتح حسابه المهجور على “تويتر” وكتب عن مشاكل الابتعاث والانفتاح والتغرير بالنشء ثم عاد إلى عزلته بين كتب الجاحظ وابن تيمية!

ماذا يقصدون بالتغريب؟ هل هو الدراسة في الغرب وتلقي العلوم بين الغربيين؟ إذا كان الأمر كذلك فليت كل الشعب يدرس في الغرب، لعل الله أن يفتح علينا ونبتكر شيئا مما ابتكروا أو نضع نظرية جديدة أو نخدم الإنسانية في علم ما.

وإذا كانوا يقصدون العيش مع الغربيين والانفتاح على ثقافتهم، فهذه أيضا أهلا وسهلا بها، لأن الحياة في الغرب تعلم الفرد احترام الآخر بغض النظر عن ديانته أو لونه، وهو ما حث عليه الإسلام، وتعلمه كذلك الانضباط وتحمل المسؤولية والعمل بإخلاص والالتزام بسلوكيات أخلاقية قد نفتقدها في مجتمعنا المثالي.

أما إذا كانوا يقصدون تعلم التفسخ الأخلاقي من الغرب، فهذه فرية مردود عليها، ولم يحدث أن خرجت فتاة عارية في الشارع لأنها كانت مبتعثة وتأثرت بالمشاهد التي كانت تراها، بل على العكس تماما، الفتاة التي تعيش في بلاد الغربة سنوات تتعلم كيف تحافظ على نفسها وبالتالي تصبح أكثر مسؤولية ووعيا، وهو ما يجعلنا نفخر بها أكثر مما نشكك في أخلاقها.

إذا ما يسميه الإخوة الصحويون بـ”التغريب” ويجعلون منه فزاعة لمحاربة أي مشروع علمي أو ثقافي، ليس له أي وجود إلا على شكل أوهام في رؤوسهم، متناسين تماما أن الغرب كله بثقافته وتراثه وتفسخه وحراكه اليومي موجود في بيوتهم، وبضغطة زر واحدة، ينكشف العالم عن بكرة أبيه لأي شاب يعيش في أي هجرة أو قرية دون أن يحرك ساكنا، لكنه الوهم الذي يحول الشخص إلى جاهل حين لا يجد من يقاتل، فيقاتل نفسه.


محمد الحربي

سماسرة الموت .. تجار الحروب

تناقلت مواقع إلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت فضيحة اختفاء ملايين الريالات من إحدى الحملات غير الرسمية لإغاثة الشعب السوري من المملكة والخليج، قامت بها جمعية معروفة وشهودها دعاة بارزون من المملكة، كانوا قد زكوا الجمعية وشهدوا لها ولأمينها بالموثوقية أمام الناس، وتكتموا على تجاوزاتها، أحدهم سبق أن أخذت الدولة عليه تعهدا بعدم جمع التبرعات، ولكنه اشتهر عنه أنه عادة ما يعود!!.

وكشف بعض المنتمين إلى الجمعية أو الحملة العشوائية غير الرسمية عبر تغريدات عديدة على «تويتر» عن أن هناك من كان يجمع التبرعات إلى حساب زوجته!!

وتبادل متبرعون مع قائمين على الحملة اتهامات عديدة حول شراء سيارة إسعاف للجرحى قيمتها 45 ألف ريال كان المفترض أن تستورد من إسبانيا، وأنها خلال 10 أيام ستكون في الداخل السوري، ومضى شهران وثلاثة وأربعة، وبعد إلحاح وتبادل للألفاظ والكلام الجارح بينهما دخلت سيارة الإسعاف للداخل السوري، ولكنها شريت من تركيا بقيمة 25 ألف ريال فقط!!.

وحملت التغريدات مفاجأة أن الداعية الشهير الذي وقع التعهد بعدم جمع التبرعات، عقد اجتماعا بين أعضاء الحملة وخرجوا باتفاق عجيب وغريب، خلاصته: «هنا حفرنا وهنا دفنا!!»، وانفض الاجتماع بعد الاتفاق على إخفاء التجاوزات شريطة أن يترك مديرها العمل، ويبدو أن مدير الجمعية أو الحملة لم يعجبه الاتفاق، فبدأ بفضح الجميع وكشف اختفاء مئات الملايين من الريالات، ونشر حساب الجمعية على الفيس بوك عددا من الروايات عن اختلاس أموال التبرعات، على لسان بعض المقربين للجمعية، وتضمنت اتهامات بالمتاجرة بأموال التبرعات وبيع «الخبز» على اللاجئين من المصنع الذي أنشئ وأعلن للناس أنه يوزع الخبز لهم بالمجان!!.

ما هذا؟! والله إن المافيا أرحم من هؤلاء!!

هذه الأموال التي دفعها أناس طيبون، تفاعلوا مع ما يحدث لأشقائهم في سوريا ورغبوا في نصرتهم ابتغاء مرضاة الله، يأتي ــ للأسف ــ من يتاجرون باسم الدين، من سماسرة الموت، وتجار الحروب، الذين يلبسون عباءة الدين ستارا وقناعا زائفا ليسرقوا هبات المحسنين، ولتتضخم بها أرصدتهم في البنوك، أو لتحول إلى جهات مشبوهة في الخارج لتمويل الإرهاب وقتل السوريين وغيرهم بأموال الخير التي وقعت في أيدي الشر.

متى تعلمنا الدروس؟!

عندما منعت الدولة بعد أحداث 11 سبتمبر جمع التبرعات العشوائي، والذي لا يندرج تحت غطاء مؤسساتي يرصد مصدر التبرعات بدقة، ويعرف أنها ستذهب إلى مستحقيها بدقة وشفافية واضحة، كانت الدولة تعي أن مثل هذه العينات من سماسرة الموت وتجار الحروب الذين لا علاقة لهم بالدين إلا بأقنعتهم الظاهرية التي يلبسونها للضحك على عقول وقلوب الباحثين عن الأجر والخير، يظهرون عادة عندما يدوي الرصاص وتتفجر القنابل في مكان ما، ولا يهم كم أن هذا المكان بعيد أو قريب، ولذلك منعتهم وحذرتنا من التعامل معها، ولكن يبدو أن بعضنا لا يريد أن يرى الطريق الصحيح ولو أشعلت له فيه ألف شمعة!!.

هؤلاء اللصوص الذين يحاولون الالتفاف على قرارات الحكومة ومخاتلة إجراءات منع جمع التبرعات العشوائي، لولا أنهم لصوص ومختلسون وسماسرة موت وتجار حروب، لما تحايلوا على الأنظمة والقوانين، واستمروا في مخالفتها.

هؤلاء اللصوص لا بد من القبض عليهم ومحاكمتهم ومعاقبتهم واسترداد أموال الخيرين التي نهبوها.

ولا بد لنا ــ في المقابل ــ أن نعي أن الحكومة عندما تسن تشريعا أو تقر نظاما، إنما هي تفعل ذلك لصالح المواطن والوطن، وأن تستر هؤلاء اللصوص بستار الدين بات حيلة قديمة لا تنطلي إلا على الأغبياء والسذج، ولا ينبغي لنا أن نصنف ضمن هاتين الخانتين، ألم تفهموا بعد؟!.


صالح الحمادي

«الوطن» أولا

أكثر من ثلاثة ملايين عامل في أنحاء السعودية مقيمون بطريقة غير نظامية، وعندما سعت الدولة لتصحيح الأوضاع تكالبت «خراش» جيران السوء علينا بسبب التهاون والتسهيلات والتعاطف سابقا.

أشقاؤنا على الحد الجنوبي تحملناهم عقودا من الزمن – لا نمن مواقفنا معهم – ورغم هذه اعتبروا مرحلة التصحيح لدينا غير شرعية وسوَّق لهذا المفهوم ثلة من الموالين لجار السوء في الطرف الشرقي.. لا يهم فقد مضت الأجهزة الرسمية لدينا في خطواتها وحصل جميع المخالفين على مهلة لتصحيح أوضاعهم وسوف نجني ثمار هذا التصحيح في السنوات المقبلة شريطة التخلص من تأشيرات «الشرهات» ووضع حد لهوامير التأشيرات الذين يغرقون سوق العمل ويساهمون في فوضى العمالة السائبة لدينا.

هؤلاء الذين استغلوا علاقاتهم ومكانتهم سابقا وحصلوا على تأشيرات من أجل تحسين أوضاعهم المالية ورفع أرصدتهم البنكية عليهم استشعار المسؤولية فيكفيهم ما لهفوه من «هبراة» العمال وجيوب الناس سابقا، وحان وقت التنازل قليلا ووقفتهم مع «وطنهم» بالتخلص من جميع العمالة المتناثرة في شوارع المدن وأرياف القرى.

تصحيح الوضع يبدأ من «الهوامير» إذا عرفوا أن «الوطن» أولا وعاشرا، وأن المواطنة الصادقة تبدأ من عندهم، وأن الحلول الجذرية تتوقف على مدى وعيهم، قد نعذرهم في الفترة السابقة لأطماع دنيوية في زمن «طاخ طيخ» عندما كان سوق العمل يستقبل الغث والسمين والآن حصحص الحق ولن تنجح فترة التصحيح دون تغيير مفاهيم الهوامير.




الصحف السعودية: الهيئة تطيح بشاب اغتصب فتاة أكثر من مرة وعذبها

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث ذكرت صحيفة ان عدد من قيادات هيئة الأمر بالمعروف ورموزها بالرياض استنكروا بعض التجمعات التي يدّعي أصحابها أنهم من موظفيها، وأنهم معترضون على سحب الصلاحيات منهم في الميدان، وأكد رئيس الهيئة الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أن هناك من يريد النيل من جهاز الهيئة ومن رموزه وأعضائه وعلمت الصحيفة من مصادرها أن المعترضين في الفترة السابقة طالبوا الرئيس العام للهيئة بعودة المتعاونين والدوريات السرية وعدم المشاركة في المناسبات الوطنية كالجنادرية ومعرض الكتاب ومعرض التعليم العالي وابتعاث الأعضاء.


الوطن

جامعة المجمعة: عضوة التدريس توفيت بـ”سرطان الدم” وليس “كورونا”

قال د. أحمد على الرميح المتحدث الرسمي بجامعة المجمعة أنه وإشارة لما تم نشره تحت عنوان: (“كورونا المجمعة” يفجر أزمة بين مستشفى وجامعة)، والذي تضمن معلومات غير صحيحة ودقيقة، مفادها أن وفاة عضوة هيئة التدريس بالجامعة ـ يرحمها الله ـ كان بسبب فيروس الكورونا، وأن قسم الإعلام الجامعي بالجامعة أصدر بيانا أوضح فيه أن الوفاة جاءت نتيجة الإصابة بفيروس الكورونا، وأن الجامعة قابلت رد فعل المستشفى بإرسال بريد إلكتروني لقائمتها البريدية، تطلب فيه إيقاف نشر خبر الإصابة بـ”الكورونا” نتيجة بعض التعديلات، وإذ إن ما ذكر في الخبر ليس له أساس من الصحة، لذا نود أن نوضح أن إدارة العلاقات العامة والإعلام الجامعي لم تتطرق في الخبر الذي أرسلته لجميع وسائل الإعلام لإصابة العضوة بفيروس الكورونا، لا من قريب ولا من بعيد، بل أوردت في سياق الخبر أن الإصابة كانت بسبب سرطان الدم، مستندين في ذلك إلى التقرير الطبي الصادر من مستشفى الملك خالد بالمجمعة، وهو المستند الرسمي الذي تعتمد عليه الجامعة لثقتها في إدارة المستشفى، وما يملكه من كوادر طبية باشرت حالة المصابة منذ وصولها بحرص شديد، والتواصل مع مسؤولي الجامعة الذين تابعوا باهتمام بالغ تطور حالة المريضة.

وكان هدف الجامعة من نشر الخبر هو توضيح موقف الجامعة من هذه الحادثة، أما ما ذُكر عن تعديل الخبر، فنفيدكم أن الخبر أرسل للمرة الأولى ومذكور فيه أن الإصابة بسرطان الدم، أما التعديل فلم يكن من أجل تغيير نوع الإصابة، فالجامعة كما يعرف الجميع هي مؤسسة تعليمية، وليست معنية بتحديد نوع المرض، إنما كان التعديل يتعلق بمعلومات تخص أسرة المتوفاة، وجوانب إعلامية وتنسيقية في شكل الخبر، ووقت إرساله، ولكن يبدو أن المحرر تجاهل الخبر المرسل من الجامعة، ولم ينظر للانعكاسات السلبية التي تحملها مثل هذه المعلومات المغلوطة على المجتمع، والتي قد تؤثر فيه ترويج مثل هذه الأخبار التي تلامس جانبا مهما من صحة الفرد والمجتمع على حد سواء، هذا ما أردنا إيضاحه للرأي العام من باب المصداقية التي اعتدناها من هذه الصحيفة، والشفافية والوضوح اللذين نرتكز عليهما في عملنا في الجامعة.


عكاظ

الهيئة تطيح بشاب اغتصب فتاة أكثر من مرة وعذبها

ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض على شاب اغتصب فتاة أكثر من مرة ثم قام بتعذيبها وشتمها بوحشية، إضافة إلى القيام بالتقاط صور لها ومقاطع فيديو.

ونفذ مركز هيئة البوادي المختص بقضايا ابتزاز النساء كمينا للإيقاع بالشاب والذي اتضح أنه كان خطيبها في السابق، حيث نجحت الهيئة في العثور على الشاب بحوزته أدلة تثبت أفعاله ضد الفتاة لتجري إحالته إلى التحقيق لإكمال الإجراءات اللازمة.

وتعود التفاصيل إلى أن الشاب المبتز، تقدم إلى عائلة الفتاة لخطبتها محضرا عائلته للاتفاق على مراسم الزواج لكنه خلال فترة الخطوبة بدأ يشك في تصرفات الفتاة مفترضا تعدد علاقاتها ليستدرجها إلى منزل والدته ويقوم بتقييدها ووضع حبل على رقبتها ليغتصبها ويقوم بتعذيبها، إلى جانب شتمها بافظع الألفاظ موثقا الامر بكاميرا هاتفه. وكانت الفتاة قد ضاقت ذرعا بتصرفات الشاب وتهديده لها طوال الوقت بفضحها ونشر كل ما يخصها أمام ذويها، مما اضطرها إلى إبلاغ الهيئة بكل ممارساته ضدها فعمدت الهيئة على تنفيذ كمين ضد الشاب لضبطه متلبسا بجريمته.

من جهة ثانية بدأت هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة (دائرة العرض والأخلاق)، التحقيق مع مبتز مصري ارتبط بعلاقة عاطفية غير شرعية مع إحدى الفتيات.

وفي التفاصيل فإن المقيم الذي يعمل بأحد محلات صيانة الجوالات، كان قد ارتبط مع الفتاة بعلاقة غير شرعية بعد رؤيته لصورها في جهازها، حيث بدأ يسمعها الكلام المعسول حتى أوقعها في حباله، بعدها بدأ يطلب من الفتاة أن تمكنه من نفسها، ولم تجد الفتاة بداً من الاستعانة بأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لخلاصها من شره بعد أن ضاقت ذرعا من تصرفاته وتهديداته، ومحاولة ابتزازه المستمرة لها بنشر صورها.

وبحسب المعلومات فقد تمت الإطاحة بالمبتز 32 عاما، وسلم لمركز شرطة جرول، حيث بدأ التحقيق المبدئي معه، بعد ثبوت اتهامه بابتزاز الفتاة محاولا إرغامها على الخروج معه وإيقاعها في شراك أفعاله، فيما جرى أخذ أقواله، وإحالته إلى جهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء العام، ولاتزال التحقيقات جارية في القضية.


الشرق

آل الشيخ: لن نسمح للفوضويين بالتعدِّي على الناس باسم «الهيئة»

استنكر عدد من قيادات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورموزها في مدينة الرياض بعض التجمعات التي يدّعي أصحابها أنهم من موظفيها، وأنهم معترضون على سحب الصلاحيات منهم في الميدان، وأكد رئيس الهيئة الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أن هناك من يريد النيل من جهاز الهيئة ومن رموزه وأعضائه.



وعلمت الصحيفة من مصادرها أن المعترضين في الفترة السابقة طالبوا الرئيس العام للهيئة بعودة المتعاونين والدوريات السرية وعدم المشاركة في المناسبات الوطنية كالجنادرية ومعرض الكتاب ومعرض التعليم العالي وابتعاث الأعضاء.

وقوبل هذا الطلب بالرفض من قبل الرئيس العام للهيئة ما جعلهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للاعتراض الدائم على مشاريع الرئاسة.

وفي بداية لقاء الأعضاء الميدانيين ورؤساء المراكز في مدينة الرياض بالرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أكد الحاضرون استنكارهم لمن حضروا في فترة سابقة مدعين أنهم من العاملين في الهيئة وأنهم من رموزها، وقال الحاضرون إنهم لم يوكلوا أحداً بالحديث عنهم.

وأكد أحد الحاضرين أنه عاصر أربعة رؤساء سابقين للهيئة وأنه لم يجد دعماً للميدانيين ومساعدة لهم كما يجده حالياً من الرئيس العام.

وأشاد الحاضرون بخطوات الرئاسة في ابتعاث الأعضاء لتعلّم اللغة الإنجليزية ووضع الأمر اختيارياً لهم من خلال السفر أو الالتحاق بدورات تعلّم اللغة الداخلية..

مؤكدين أنهم كأعضاء ميدانيين ممتنون لما يجدونه من دعم غير محدود من قبل مسؤولي الرئاسة وعلى رأسهم الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ. فيما قال أحد رؤساء المراكز للمسؤولين الميدانيين إنهم كأعضاء ميدانيين يعملون في الميدان ويحتكون بكل الطبقات ويجدون كل الدعم والمساندة من قبل الرئاسة والمسؤولين عموما في كل القطاعات ذات العلاقة، وأضاف أن عملهم في منطقة الرياض يسير وفق خطط رصينة.

وأشار إلى أنهم في فرع منطقة الرياض على تواصل دائم مع كل الجهات الحكومية ويجدون الدعم والمساندة والمؤازرة، مشدداً على أنهم كأعضاء لا يرضون بأن يُمسَّ مشائخهم ومسؤولوهم في الرئاسة بأي سوء وقال»حينما نجد أي تقصير فإن الأبواب نجدها من قبل كل المسؤولين مفتوحة لنا». من جانبه، قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ للأعضاء الميدانيين «مكتبي لكم مفتوح وباب بيتي مشرع للاستماع لشكواكم قبل مدحكم ولنقدكم قبل ثنائكم ونستفيد من اقتراحاتكم».

وأضاف خلال استقباله للقيادات الميدانية للهيئة في مدينة الرياض صباح أمس في مكتبه بالرئاسة إنه هو وجميع الإداريين في الرئاسة موجودون للتسهيل على الميدانيين أعمالهم.
وقال إن هناك من يريد النيل من جهاز الهيئة ومن رموزه وأعضائه، واصفاً ما يعملونه بأنه اتباع أهواء وأجندات لا نعلمها.

وتابع «إن مثل هؤلاء يعتمدون في كل ما يعملونه على أهواء لكنكم كأعضاء مقتدين بمحمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم يجب عليكم الصبر على الأذى وتحمّل المشقة».

وأشار إلى أن كل من يعمل في الهيئة وفق الهدي النبوي ما هو إلاّ مقتدٍ بذلك الخلق النبيل، مؤكدا أن هناك من يحاول أن يصنع الفجوة بين الأعضاء والرئاسة والمسؤولين «لكنهم لن يستطيعوا لأنني فتحت كل أبواب التواصل مع أفراد الهيئة».

وشدد آل الشيخ على أنه لن يسمح بأي أعمال هوجاء تخالف منهج محمد بن عبدالله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولن يترك لمن يريد الفوضى والتعدي على الناس وظلمهم والتسلط عليهم باسم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مكانا بيننا.

وقال إن المعترضين يرفضون تنظيم تأنيث المحلات النسائية وينتقدون مشاركة الهيئة في الجنادرية والمناسبات الوطنية وينتقدون ابتعاث الأعضاء الميدانيين لتعلم اللغة الإنجليزية و»خطأهم نابع عن جهل أو هوى».

وأشار إلى أن جزءاً ممن يقف ضد توظيف المرأة في محلات المستلزمات النسائية مخطئ وأن ماعملناه ما هو إلاّ واجب شرعي يجب علينا القيام به لأنه صيانة لمحارم المسلمين وبنات الوطن من تجاوزات بعض الباعة الذين تجاوزوا الحدود في إيذاء محارم المسلمين محارمنا. وأوضح آل الشيخ أنهم في المملكة ينعمون بولاية راشدة وحكم قام على كتاب الله وسنة رسوله وأمن لا يجاريه أمن على ظهر البسيطة.



وقال آل الشيخ «يا إخوان إن من قتل عثمان بن عفان حضروا بصيغة النصح والنهي عن المنكر والإصلاح، وعندما قتلوه وهو يتلو كتاب الله سرقوا ما كان في منزله ونهبوا بيت مال المسلمين»، محذراً ممن يتخذ من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسيلة لأغراضهم».

وناصح الأعضاء الميدانيين بقوله «الله الله في وحدتنا وولاة أمرنا في المحافظة على أمننا ووحدتنا والالتفاف حول ولاة أمرنا ويجب أن ننبذ كل من يسيء لولاة أمرنا، ارحموا الناس ولينوا معهم واحتووا المخطئ فهو منكم وأنتم منه أما الوشاة وأصحاب الهوى فلا تهتموا بهم ولا تلقوا لهم بالاً».




"الموسى": مع كل مقال أخسر المزيد من أصدقائي المسؤولين.. ولن أستسلم
كاتب نقلاً عن معلمة بديلة: "حسبي الله وكفى" على شروط "التعليم"


يرصد كاتب صحفي صرخة المعلمات البديلات، بعدما أعلنت وِزَارة التربية والتعليم وضع ثلاثة شروط لتثبيتهن، وهو ما يؤخِّر تثبيت أكثرهن طبقاً لقرار خادم الحرمين الشريفين، وفي شأن آخر، يبدي كاتب حزنه بسبب غضب أصدقائه القدامى ممن تولوا مناصب بالدولة من مقالاته، مؤكداً أنه مع كل مقال يخسر المزيد من الأصدقاء، مؤكداً في النهاية أنه ماضٍ في طريقه ولن يستسلم.


كاتب نقلاً عن معلمة بديلة: "حسبي الله وكفى" على شروط "التعليم"

يرصد الكاتب الصحفي بدر أحمد كريم صرخة المعلمات البديلات، بعدما أعلنت وِزَارة التربية والتعليم وضع ثلاثة شروط لتثبيتهن، وهو ما يؤخِّر تثبيت أكثرهن طبقاً لقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وفي مقاله "عقودُ إذعان مُجْحِفَة" بصحيفة "المدينة" قال الكاتب: "يبدو أن قضيةَ المعلمات البديلات، تعود إلى مُرَبّعِها الأوّل، فبعد أن تنفسُّوا الصُّعَداء لأمْر خادم الحرمين الشريفين (الملك عبدالله بن عبدالعزيز) بتثبيتهنّ في وظائف رسمية في غضون ثلاث سنوات، أبَتْ وِزَارة التربية والتعليم إلا أن تعقدهن بثلاثة شروط: الأوّل: أن المفاضلة في ترشيح البديلات المستثنيات، سيكون للحاصلات على البكالوريوس كشرط أساس، والثانـي: سنواتُ الـخِدْمة والأقدمية في التخرج، والثالث والأخير: أن الوِزارة ليست مسؤولة عن المعلمات المدرجات على بند محو الأمية، حسب المتحدثِ الرسميِّ باسمها محمد الدخيني (صحيفة الشرق، 10 رجب 1434هـ، الصفحة الأولـى)"، وفي مقاله "البديلات في مهب الريح"، اليوم الخميس، يورد الكاتب صرخة هؤلاء المعلمات من الشروط الجديدة التي أعلنتها الوزارة، ويقول "أبدأ برأي مَنْ أطلقتْ على نفْسها بديلة قائلة: حسبي الله وكفى.. أمّا مَنْ أسْمَت نفْسها بالواثقة بالله فقالت: أطالِبُ بالتثبيت لجميع العقود من عام 1422هـ إلـى عام 1432هـ بلا شروط أو قيود.. فيما قالت رحيل: اتّقُوا الله فينا، كفاية ثلاث سنوات ظُلْم.. أمّا أُمُّ الحنون فقالت: ظَلَمُونا مَرّةً أُخْرَى، حين غيّروا التثبيت إلـى تعيين، ليتفنّنُوا في وضْعِ الشروط، والمفروض أنّ التثبيت إلحاقـي بزميلاتنا الـمُثبّتات.. وعلى غرارها تساءلت من أطلقتْ على نفسها بديلة: هل طالبنا بشيء ليس من حقوقنا؟ لماذا مسلسل التطنيش مستمر؟ الكل عرَفَ بقضية البديلات. أسبوعان على الأمر السامي ولا أحدَ حلَّ القضية، ماذا تريدون منا أنْ نفعل؟ لا أحدَ يُحِبُّ الضرر لنفسه، وقياس لا فائدة منه، ونحن نطالب بالتثبيت، والمساواة بمن سبقونا بالتثبيت، لا نطالب بتعيين، أنقذونا"، ويمضي الكاتب راصداً صرختهن ويقول: "طالب نايف بن سلطان بتثبيت جميع العقود دون استثناء، وبخاصة محو الأمية الصباحية والمسائية.. ودعَتْ من أطلقتْ على نفْسها بديلة مظلومة: اللهم اجْبُرْ كَسْرَ قلوبنا.. وقال واحد من الجمهور: إنّ عدد المسكينات المقهورات يدعو للأسى، ويوجبُ التدخل السريع الفاعل لحل مشكلتهن، وإنصافهن بِقَدْرِ حُبِّ خادم الحرمين الشريفين (الملك عبدالله بن عبدالعزيز) لمواطنيه، وبناته بخاصة.. وأضاف: أعرفُ واحدة من مثيلات المعلقات، اشتكت لـي وهي تبكي بِحُرْقة، ومُبَهْدَلة في سَفَر يومي من مدينتها، لـمَدْرَسة تعمل فيها كالمعلقة في سَعَفَة في مهب الريح".

"الموسى": مع كل مقال أخسر المزيد من أصدقائي المسؤولين.. ولن أستسلم

يبدي الكاتب الصحفي علي سعد الموسى حزنه بسبب غضب أصدقائه القدامى ممن تولّوا مناصب بالدولة من مقالاته، مؤكداً أنه مع كل مقال يخسر المزيد من الأصدقاء، وأشد ما أحزنه ألا يرد صديق على رنات جواله، مؤكداًً في النهاية أنه ماضٍ في طريقه ولن يستسلم، وفي مقاله "تعبت.. كل مقال بوشم" بصحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "قلت للصديق (الشقيق) الدكتور سعد مارق، عضو مجلس الشورى، قبل فترة طويلة وهو يجبر خواطري ذات مساء عاصف إن الكتابة في مجتمعنا وله، هي أن تخسر بالمقال والأسبوع والشهر (قضمة) من دائرة حياتك الاجتماعية، ورصيداً من بنك الأصدقاء والزملاء. كم هم من أصدقاء المشوار والغربة والدراسة الذين (مسحوني) من ذاكرة أرقام الجوال؛ لأنهم قبلوا فيما بعد مناصب الإدارة الوطنية العليا، وأنا امتهنت الفراغ والتكاسل مع القراءة والكتابة. ولا تسألوا عن العواطف الجياشة حينما يود الكاتب ترميم علاقة قديمة مع صديق حياة فلا يستجيب على الطرف الآخر لعشرات نغمات الجوال؛ لأنه يريد (مقالاً) ترميمياً يمسح الغلطة السابقة، وهذا لن يحصل"، ويضيف الكاتب "لا تسألوني أيضاً كيف يرتجف الكاتب مثل القط الأبيض تحت زخات المطر حينما يغشي حفلة تجمع رؤساء الإدارات الحكومية في مدينته. لا تسألوني كيف قبلت أن أعيش في الشارع المظلم الوحيد بهذه المدينة، بدون الحد الأدنى من حقوقي كمواطن، لأنهم يريدون لحقوقي المشروعة أن تكون منة وهبة وفزعة"، ثم يذكر الموسى أن الكاتب الأمريكي "ناثانيال هاوثورن" وقف نفس موقفه، وكانت تتم معاقبته عن كل مقال ينتقد فيه السلطة بوشم على جبهته، ثم ينهي الكاتب قائلاً: "سأعود للجملة الأولى بعاليه لأقول للصديق الشقيق: كل مقال بوشم. وكل وشم بلونه الأبدي على الجبهة.. وليت أخي الأنيق يعرف أن الشهر الأخير وحده كان نصف مساحة الوشم على الجلد. تعبت ولكنني أبداً أبداً أبداً.. لن أستسلم. اليد التي تحمل القلم لا تحمل معه منديلاً أبيض".




العزوف عن الأراضي


إذا صح كلام بعض مثمّني العقار بجدة أن أسعار الأراضي السكنية تراجعت إلى مستويات ٢٠١١م، بسبب عزوف المواطنين عن شرائها ترقباً لقرارات وزارة الإسكان المتعهدة بأرض سكنية لكل مواطن، فهو مؤشر ممتاز يستوجب تعزيز حملةِ توعيةٍ لإستمرار ذلك حتى تنخفض أكثر.

لا شك أن أبرز مبررات أزمة السكن مغالاةُ أسعار أراضيه إلى مستويات تفوق إستحقاقها بكثير.

لذا قامت حملة توعية بوسائل التواصل الإجتماعي تستحق المشاركة و التعميم حتى تتفوق أبعادها على حيلِ هوامير العقار لمغالاةِ أسعاره. فالوقتُ الآن ليس وقتَ شراءٍ و لا بيع. لكن الإمتناع عن الشراء يضغط بإيجابيةٍ على نظرية العرض و الطلب لصالح تخفيض الأسعار.

و العمل الجماعي في هذا الشأن يحقق النفع الجماعي العام. فليت المبادرة الفردية تتحول إلى تضافر عام يفيد السوق و محتاجي السكن الحقيقي.




ساديون.. في الجوازات؟!

 
تركي الدخيل
الضرب مرفوض تماماً تحت أي بند. حتى الحكومة يجب ألا تضرب أحداً إلا بقرارٍ من القضاء، كما في حكم الجلد.

أن تضرب فأنت تعتدي على جسد الإنسان بكل صلافةٍ وجلافة، وفوق ذلك تعتدي على كرامته، فالضرب إهانة كبرى، وتعدٍ على الإنسانية، حتى أن الطفل لا ينسى الضربة الصغيرة التي تطال يده البريئة.

قبل أيام فُجعت بمشاهدة فيديو لرجل جوازات يضرب أجانب يبدو أنهم في طريق ترحيلهم. خلع البطل المزعوم حزامه الحديدي وأخذ بممارسة ساديته وضرب الناس ضرباً مبرحاً ومخزياً ومخجلاً.

أعرف أن خطأ الفرد لا يجب أن يعمم، لكن ارتداء بزة عسكرية تابعة لجهاز معين، فهذا يعني أن الخزي الذي يفعله مرتدي هذا الزي يسري على الجهاز ما لم يعلن الجهاز تبرأة من الفعل الشاذ، ومعاقبة المعتدي.

من المؤلم أن ننتقل من طلب جهاز لأن يبتسم افراده ليعبروا عن سمعة بلادنا، إلى أن ننتقل لنطلب منهم ألا يضربوا الناس ويعتدوا على كرامتهم وإنسانيتهم.

خطورة رجل الجوازات أنه أول شخص تقريباً يراه المسافر على أرض البلد، وهو آخر من يراه المسافر من البلاد أيضاً. إذا كان المطار واجهة المدينة والدولة، فإن رجل الجوازات هو واجهة البشر ويمثل السعوديين عموماً. نعلم أن معظم الآسيويين المسلمين يعتبروننا أحفاد الصحابة، ويأتون وبمخيالهم أننا أبرياء من الدنس والخطأ، لكن سرعان ما تذهب الصورة وتتبخر مع أول صرخة يطلقها رجل الجوازات على الناس، وياليت هذا الأمر يكون موضع دراسةٍ من المسؤولين.

شكرنا في تطور الجوازات، لكننا لا يمكننا السكوت على هذه الاهانات، التي تنتهك الإنسانية، وأعود لأؤكد أن الخطأ الفردي لا يكون فردياً عندما تكون ممثلاً لجهاز ترتدي زيه.

الخلق ليس مرتبطاً بالعمل فقط بل وبالدين أيضاً، لا ينبغي أبداً أن نعتبر هذا المجال العملي مجرد سلطة بل الجوازات رؤية، سلموا على الناس، ابتسموا، تحمدوا لهم بالسلامة، فهذه مسائل صغيرة، لكنها تدخل السعادة إلى قلوبكم قبل غيركم. لا تخلعوا أحزمتكم ولا تضربوا البشر فهم ليسوا عبيداً لكم، ومن يخطئ يعاقب وفق القانون وبقرار القضاء، لا أن يأتي كل من هب ودب ويضرب ويلطم ويرفس ويركل ويصرخ.

بآخر السطر، مشوار طويل أمامنا، قد أكون تشاءمت قليلاً لكن لهول المقطع وفضيحته وارتداده السيء على سمعة البلد والسعوديين جميعاً، وآمل من كل رجل جوازات أن يتعامل برقي وأن يقولها بملء فمه: هذا المقطع لا يمثلني!




بالفيديو:لاعب سعودي يسخر من مدربه البلجيكي.. أمام الملايين

 
وضع مهاجم وهداف نادي الشباب السعودي، ناصر الشمراني، مدرب فريقه البلجيكي ميشيل برودوم في موقف لا يحسد عليه، وسخر منه بطريقة واضحة عقب تسجيله هدفي فريقه في المباراة التي خسرها الشباب أمام الاتحاد في نهائي كأس الملك للأبطال.

ووضع برودوم الشمراني على مقاعد البدلاء في بداية المباراة مفضلاً الاعتماد على المهاجم مهند عسيري في حلقة جديدة من مسلسل الصراع بين الطرفين، لكنه اضطر لإشراكه في الشوط الثاني، ليرد الشمراني بتسجيل الهدفين الوحيدين لفريقه، مقابل أربعة أهداف للاتحاد.

وفضّل الشمراني السخرية من مدربه أمام مئات الآلاف وربما الملايين من المشاهدين عقب تسجيل الهدفين، إذ أشار له بالجلوس والصمت بطريقة رآها كثيرون مهينة في حق المدرب البلجيكي، وآخرون رأوها بمفهوم "أذهب لا مكان لك بيننا" فيما بدا على برودوم الغضب الشديد من ردة فعل مهاجمه المشاغب.

وبدلاً من التعبير عن فرحته بالتسجيل ظهر الشمراني غاضباً بعد الهدفين واتجه صوب مدربه مطالباً إياه بالتزام الصمت والجلوس في مكانه وعدم الاحتفال بهدفيه، وهو ما قوبل باستياء جماهير الشباب، التي استنكرت تصرف اللاعب غير المبرر على الإطلاق تجاه مدربه.
فيديو



صور/ الجمهور الاتحادي يرفض تواجد مشجع هلالي

نواف الجبني - الرياض/
 رفض الجمهور الاتحادي تواجد مشجع هلالي في مدرجاته خلال المباراة النهائية لكأس الأبطال والتي جرت مساء أمس في ستاد الملك فهد الدولي والتي توج فيها الفريق الاتحادي بكأس البطولة بفوزه على الشباب (4-2).

وأستنكر الجمهور الاتحادي وجود المشجع الهلالي (يرتدي قميص ياسر القحطاني) حيث نالته صافرات الاستهجان مما أجبره على ترك المدرج الاتحادي ورغم ذلك وجد تعاطف من قبل بعض المشجعين حيث قام أحدهم بمعانقته قبل خروجه من البوابة رقم (39).







الهلال يتخلص من 10 لاعبين

سامي الجابر سيكون المدير الفني الجديد لفريق الهلال
الرياض / يترقب الشارع الرياضي اليوم اجتماع مجلس إدارة نادي الهلال الحاسم الذي ينتظر أن يحدد مصير الإدارة الحالية والمدرب الجديد ويضع الكثير من النقاط على الحروف، لاسيما فيما يتعلق بشأن بعض الشخصيات القيادية في النادي العاصمي التي يتوقع أن تكون الضحية الأبرز للموسم، ويرجح أن يتم اتخاذ مجموعة من القرارات الحاسمة والمفصلية التي يؤمل أن تخمد فورة الغضب الزرقاء.

وذكرت بعض المصادر أن الإدارة الهلالية ستعلن عن جملة من التعديلات والتغييرات على الجهازين الفني والإداري وسيكون أهمها تولي أيقونة الفريق سامي الجابر قيادة الدفة التدريبية لثلاثة مواسم، حيث أتم التعاقد مع طاقم مختص من فرنسا ينتظر أن يستعين به في تغيير جلد الفريق وإعادته لبريقه الذي فقده هذا الموسم.

ويشكل هذا القرار فيما لو تم تحولا نوعيا للانقسام الشرفي حوله، إذ يتشبث بعض الهلاليين بتحييد الجابر لعدة اعتبارات تتلخص في أن ذلك مغامرة للأسطورة الزرقاء وللفريق، إذ لا يملك سامي الخبرة التدريبية الكافية وسيكون الهلال أول محطة تدريبية له، كما سيعلن اليوم الاستغناء عن السداسي الأجنبي المقيد ضمن الفريق وهم السنغالي عبدالقادر مانجان والمغربي عادل هرماش والمحترف الكوري الجنوبي يو والبرازيلي أوزيا والكولمبي جوستافو والبرازيلي الآخر المهاجم ويسلي لوبيز.

ومن المتوقع أن تعلن الإدارة الاستغناء عن عدد من اللاعبين المحليين يتقدمهم سعد الحارثي ومحمد نامي ومحمد مسعد وعبداللطيف الغنام.

أما على الصعيد الإداري، فبات في شبه المؤكد استقالة نائب رئيس النادي الأمير نواف بن سعد من منصبه لظروفه الخاصة، فضلا عن أنباء قوية عن معارضته الشديدة لتولي سامي مهمة التدريب وأنه صرح بأن من الخطأ أن يزج به في هذه الظروف.

وعلى الصعيد الشرفي، ينتظر الإعلان عن التبرع الشرفي الكبير بعد الاتفاق في الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد مع رئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير بندر بن محمد بحضور الأعضاء الداعمين والمؤثرين على مسيرة الهلال خلال الفترة الماضية يأتي في مقدمتهم الأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز ولم يعلن عن أي رقم معين عن القيمة المالية التي تم جمعها خلال الأسبوع الماضي إلا أن المصادر المقربة تؤكد وصول المبلغ إلى الـ(30) مليون ريال ستودع في حسابات النادي مطلع الأسبوع المقبل إلى جانب دفعات موبايلي التي سترفد خزينة النادي هذا الموسم بما لايقل عن 60 مليونا.

وحسب صحيفة عكاظ سيتم تحديد موعد انطلاقة التجمع للاعبين بعد الإجازة التي منحت لهم السنوية وأيضا تحديد مكان المعسكر والمدة الزمنية.
وسيقسم المعسكر إلى قسمين: الأول في الرياض في مقر معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بالنادي والثاني في إحدى العواصم الأوربية وحددت بين النمسا وفرنسا وسيترك الخيار للمدرب. كما سيعلن عن تشكيل إدارة جديد يخص الفريق الأول بتغيير العديد من المسميات الوظيفية والمهمات الموكلة لبعض الإداريين بتحديدها لكل شخص بحيث سيتم إلغاء منصب مدير الكرة وتحويله إلى منسق إداري وسيتولى فهد المفرج ذلك.




خيبر تودع أكبر معمرة سعودية وتواري جثمانها بقيع الغرقد

دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الخميس 30/05/2013
عم الحزن مساء أول أمس الثلاثاء محافظة خيبر وقرية الثمد لوفاة المعمرة السعوديه هنيه مطيران بن عشبان الرشيدي عن عمر يناهز 110عامًا والتي عرف عنها طول حياتها الزهد والمحافظه على الصلوات والصدقه وعمل المعروف والإصلاح بين أسر مجتمعها وقد وري جثمانها الثرى في بقيع الغرقد بعد أن صلي عليها ظهر الأربعاء في المسجد النبوي الشريف وسط حشود غفيرة من الأهالى ومن أحفادها وأقاربها الذي حضروا تشييع الجنازة، وكان عدد من المؤرخين وكبار السن يتناقلون فيما بينهم أن عمر هنيه أكثر من 130عام، وقال ابن حفيدها الأكبر مرزوق بن عايش الرشيدي: «إن هذا قضاء الله وقدره وإن جدته هنيه بنت مطيران توفت مساء يوم أمس في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة إثر وعكة صحية مفاجئة لم تمهلها طويلاً وإنها من مواليد قرية الثمد في عام 1304 للهجرة حسب ما تذكره هي ويتناقله أقاربها عن بعض المؤرخين وكبار السن في المنطقة»، ويذكر الرشيدي أن جدته هنية أنجبت ثلاثة ذكور وأربع إناث وأن زوجها قد توفي قبل حوالى 60 عامً وأكبر أبنائها هو والده عايش الرشيدي الذي توفي هو الآخر و ما تبقى من أبنائها وبناتها هم كبار في السن،





بالصور.. أختان توأمان تحملان في يوم واحد.. وتلدان في اللحظة نفسها

في واقعة طريفة، حملت أختان توأمان (21 عاماً) في اليوم نفسه وتمت ولادتهما في اللحظة نفسها.

وتقول الشقيقتان إنهما قامتا بعمل اختبار كشف الحمل معاً، وتبين أنهما قد حملتا في اليوم نفسه، ولكن لم تتوقعا أن تلدا في اللحظة نفسها أيضاً.
ولكن الفارق بين الولادتين أن إحداهما قد أنجبت بنتاً، بينما أنجبت الأخرى ولداً.
وسبب تزامن الولادة حيرة لأمهما في الذهاب إلى أي منهما.





مكالمة توهم مواطنًا بجائزة 200 ألف وتسحب منه 1500 ريال
 
 تحقق شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في مركز شرطة العزيزية في حادثة نصب تعرّض لها مواطن من قِبل شخص مجهول. وقال المواطن نايف العتيبي: «إنه تلقّى اتصالاً هاتفيًّا من مقيم يخبره بأنه من إحدى شركات الاتّصالات، وأنه فاز بمبلغ (200) ألف ريال، وطلب منه إرسال أرقام بطاقات شحن بقيمة (1500) ريال؛ ليتم إيداعها في البنك لصرف المبلغ، فقام المواطن بإرسال أرقام البطاقات على رقم الجوال».
وأضاف: «بعد نصف ساعة اتّصل عليَّ نفس الشخص، وطلب مني إرسال بطاقات شحن بقيمة (5000) آلاف من فئة (300) ريال.. وعن ذلك أحسست أني وقعتُ في عملية نصب، وطلبت من ذلك الشخص إعادة المبلغ، وأني لا أريد الجائزة! فطلب منى رقم الحساب لإعادة المبلغ، ثم أغلق بعدها الجوال تمامًا، ولم أحصل على المبلغ».
من جهته قال الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان: «إن التحقيقات لا تزال جارية في مركز شرطة العزيزية».



سطو على بنك في الدمام

سطو على بنك في الدمام
الدمام/ بدأت الشرطة بالمنطقة الشرقية التحقيق في بلاغ سطو على أحد البنوك المحلية بالدمام، بعد أن فوجئ موظفو فرع البنك بشارع "الظهران"، بآثار تشير لمحاولة فاشلة لسرقة البنك بعد كسر الأبواب الخارجية، فيما أظهرت كاميرات المراقبة المعتدين وهما شابان أحدهما ملثم.

وعلى حسب اليوم، فإن الشابين حاولا فتح بعض أدراج باستخدام عدة مفاتيح بعد أن فشلا في الوصول إلى خزينة البنك.

وأضاف الناطق بشرطة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أنه لم تفقد أي أموال من البنك، وأن التحريات جارية لضبط الشابين المعتدين لاتخاذ اللازم بحقهما.




حرس الحدود قبض على 249 مهرباً و 10760 متسللاً خلال أسبوعين
إحباط محاولة تهريب 2063 كيلوجراماً من "الحشيش" للمملكة

سبق- الرياض: أحبطت دوريات حرس الحدود محاولة تهريب 2063 كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر للمملكة، وأكثر من 128000 كيلوجرام من القات خلال الأسبوعين الماضيين، من 1 إلى 14 من الشهر الجاري.

وأوضح الناطق الرسمي بالمديرية العامة لحرس الحدود العميد محمد بن سعد الغامدي أن دوريات حرس الحدود البرية والبحرية في جميع المناطق الحدودية قبضت أيضاً على 349 مهرباً كما أوقفت 10760 متسللاً حاولوا دخول المملكة بصورة غير مشروعة، أغلبهم من المناطق الجنوبية.

وأكد الناطق الرسمي أن نظام أمن الحدود سيطبق بحق جميع المهربين والمتسللين وفقاً لملابسات القضايا وظروفها، معتبراً أن الأنظمة الإلكترونية التي يستخدمها رجال حرس الحدود ساهمت بحمد الله في الحد من التهريب والتسلل بالإضافة إلى ما يبذله رجاله من تضحية وإخلاص لحماية أمن الوطن وحدوده.





ستحلّ محلّ مكاتب الخدمات الحالية وتختصّ بتسجيل الخصائص الحيوية
"الخارجية" تتعاقد مع شركات لإجراءات طالبي تأشيرات الدخول بالأردن


 قالت سفارة المملكة في الأردن إن وزارة الخارجية تعاقدت مع شركات عالمية متخصصة؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على الخصائص الحيوية (بصمة اليدين وصورة الوجه أو غيرهما) لطالبي تأشيرات الدخول للسعودية، بمن فيهم الحجاج والمعتمرون قبل منحهم تأشيرة الدخول إلى المملكة.

ووفقاً لبيان صدر عن السفارة في عمَّان ونشرته الصحف الأردنية اليوم، فإنه من ضمن هذه الشركات شركة "في إف إس تسهيل الدولية" التي ستقوم بتشغيل المراكز في الأردن، وستحلُّ محلَّ مكاتب الخدمات الحالية، بحيث سيكون لهذا المركز أدوار رئيسة تتمثل بتسجيل الخصائص الحيوية (بصمة اليدين والوجه) لجميع طالبي التأشيرات، بهدف تقليل وقت الانتظار على المنافذ الحدودية للمملكة، خاصة الحجاج والمعتمرين، وهذا سيكون بعد انتهاء المرحلة التجريبية، وكذلك تحسين أداء وتنظيم مكاتب خدمات التأشيرات، وذلك عبر حصول المتقدم على مستوى عالٍ من الخدمة عند التقدم على طلب التأشيرة.

وقال بيان السفارة إن عناوين المراكز في الأردن ستكون على النحو التالي: (عمَّان: طريق المطار تقاطع جسر البيادر، عمارة بوابة عمَّان)، (أربد: شارع عمر المختار (الثلاثين) عمارة الروسان)، (الكرك: شارع المشير حابس المجالي، مقابل مبنى محافظة الكرك).

وأوضحت السفارة في بيانها أن الافتتاح سيتم اليوم الخميس، على أن يتم تشغيل هذه المراكز واستقبال طلبات التأشيرات اعتباراً من يوم الأحد 2 حزيران المقبل، ولفتت السفارة النظر إلى أنه لن يتم أخذ البصمة خلال الفترة التجريبية.




نصف مليار درهم تضع شعار طيران الإمارات على ريال مدريد

 
 أضافت طيران الإمارات، الناقل العالمي الأسرع نموا، ناديا جديدا إلى عقد قائمة رعايتها الرياضية بتوقيع اتفاقية جديدة مع ريال مدريد، تتضمن رعاية قميص الفريق 5 أعوام حتى نهاية موسم 2017/ 2018.
ووقع الاتفاقية اليوم الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات أحمد بن سعيد آل مكتوم، وفلورينتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد وذلك في استاد “سانتياغو برنابيو” مقر النادي الملكي الشهير في العاصمة الإسبانية مدريد. كما تم كشف النقاب عن أطقم ملابس ومعدات الفريق الجديدة التي تحمل شعار Fly Emirates والتي سيرتديها لاعبو الفريق الذي يضم كريستيانو رونالدو وسيرخيو راموس وكريم بنزيمة.

وكانت صحيفة الماركا الأسبانية قد كشفت في وقت سابق عن تفاصيل قيمة عقد الرعاية ما بين شركة طيران الإمارات و نادي ريال مدريد، حيث ذكرت أن العقد سيمتد لمدة 5 أعوام ستجني من خلاله إدارة ريال مدريد أرباحا سنوية تقدر بـ 25 مليون يورو، بما مجموعه 125 لخمس سنوات “600 مليون درهم تقريبا”.
ويعد ريال مدريد النادي الأكثر نجاحاً في كرة القدم، حيث أحرز لقب الليغا 32 مرة، وفاز بالكأس المحلية 18 مرة، وكأس السوبر الإسبانية 8 مرات، ودوري أبطال أوروبا 9 مرات، وكأس الاتحاد الأوروبي مرتين وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة، وكأس القارات ثلاث مرات.
وتتضمن قائمة الرعاية الرياضية لطيران الإمارات نادي ريال مدريد منذ عام 2011. وقد حصل النادي أخيراً على لقب “أغلى فريق كرة قدم في العالم” من مجلة فوربس، واستطاع تعزيز مكانته كقوة يحسب حسابها في عالم الرياضة، وللفريق جمهور ومشجعون في مختلف أنحاء المعمورة يزيدون على 500 مليون، وقاعدة واسعة من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعية، حيث يصل عدد معجبيه على الفيسبوك إلى 40 مليوناً، وعدد متابعيه على تويتر ثمانية ملايين.




الخارجية الكويتية تؤكد أهمية الاتفاقية الأمنية الخليجية
الخميس، 30 مايو 2013 - 17:30
 
الشيخ صباح الخالد وزير الخارجية
الكويت /أ ش أ

أكد وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله، أهمية الاتفاقية الأمنية الخليجية فى التصدى للتحديات الأمنية التى تواجهها دول مجلس التعاون الخليجى، والتى "تستوجب أن نكون كيانا أمنيا متماسكا وغير قابل للاختراق، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال هذه الاتفاقية"، لافتا إلى أنه من خلالها "سيكون هناك تنسيق وتعاون وتصد لكل التحديات الأمنية فى المنطقة". 

وأوضح الجار الله - فى تصريحات للصحفيين اليوم أن الشيخ صباح الخالد وزير الخارجية أطلع نظيره الأمريكى جون كيرى خلال الاتصال الهاتفى الذى جرى بينهما أمس الأول على أجواء زيارة وزير الخارجية العراقى هوشيار زيبارى إلى الكويت وما تحقق خلالها ، مشيرا إلى أن هناك اتصالا دائما بين الطرفين وأن ما تحقق خلال زيارة وزير الخارجية العراقى إلى الكويت يصب فى مصلحة البلدين. 

ولفت إلى أن الوزير زيبارى وصف هذه الزيارة بأنها تاريخية على مستوى العلاقات بين البلدين، وأن هذه الزيارة تضع البلدين الشقيقين ضمن المسار الصحيح وتمكنهما من اتخاذ خطوات ثابتة وقوية وصحيحة لتعزيز وتطبيع العلاقات والانطلاق بها نحو المستقبل. 

وعن الزيارة التى يقوم بها وفد أمريكى إلى الكويت لبحث أوضاع المعتقلين الكويتيين فى معتقل جوانتانامو، أعرب الجار الله عن تفاؤله بهذه الزيارة وبما يذكره ويؤكده الرئيس الأمريكى باراك أوباما إزاء توجهه لإغلاق ذلك المعتقل، مشيرا إلى أن الوفد يجتمع الآن مع المسئولين فى وزارة الخارجية، ونحن متفائلون دائما بالإفراج عن المعتقلين الكويتيين فى جوانتانامو. 

وأوضح المسئول الكويتى أن اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى الذى تستضيفه المملكة العربية السعودية الأحد المقبل هو اجتماع دورى وقضاياه معروفة وهى العمل المشترك ضمن إطار مجلس التعاون الخليجى، وهى قضايا متجددة وحيوية وتتمحور حول كل ما هو جديد لتتقدم مسيرة مجلس التعاون إلى الأمام. 

وردا على سؤال حول ما إذا كان الاجتماع سيناقش الوضع فى سوريا، أفاد الجار الله بأن الجميع يركزون حاليا على موضوع مؤتمر (جنيف 2)، مؤكدا دعم دولة الكويت لهذه الجهود ولهذا المؤتمر وتطلعها إلى أن يتحقق من خلاله شىء إيجابى يمكن أن يعالج الوضع هناك من خلال حل سياسى شامل، ومن جهة أخرى ..قال المسئول الكويتى إنه من الطبيعى أن تكون هناك انتقادات فى تقارير مجلس حقوق الإنسان لأنه لا يمكن أن نصل إلى درجة الكمال خصوصا فى قضايا مثل حقوق الإنسان، لافتا إلى أنه رغم ذلك هناك إشادة كبيرة من مجلس حقوق الإنسان بما قدمته الكويت من تقرير متكامل حول حقوق الإنسان فيها، والملاحظات التى قدمت ستؤخذ بعين الاعتبار وستكون هناك مراجعة لهذا الملف قريبا لنتفادى أى ملاحظات مستقبلا.



مقتل بحريني في سوريا وسلطات المملكة تدعو الشباب للابتعاد عن "الصراعات الإقليمية"

دعا وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة الشباب في المملكة الى الابتعاد عن "الصراعات الاقليمية"، وذلك بعد الاعلان مع مقتل شاب بحريني في سوريا كان يقاتل الى جانب المسلحين المعارضين للنظام، بحسب ما افادت الصحف الخميس.

ودعا الشيخ راشد في تصريحات رسمية "الشباب البحريني الى الابتعاد عن الدخول في الصراعات الاقليمية والدولية والتركيز بدلا من ذلك على بناء انفسهم ووطنهم ومجتمعهم".

وبحسب الوزير البحريني، فان "دعم حق الشعب السوري في الدفاع عن نفسه ضد آلة القتل والتدمير يكون في اطار جهود المجتمع الدولي والقرارات الدولية (...) وبما يعود بالنفع على الاخوة السوريين انفسهم".

وحذر خصوصا من "الانسياق وراء الجماعات العنيفة والمتطرفة".

وكان رجل الدين السني الشيخ عادل الحمد اعلن في مقطع فيديو انتشر عبر موقع يوتيوب ان ابنه عبد الرحمن البالغ من العمر 19 عاما "استشهد في المعارك الجارية في سوريا".

وذكر ان ابنه كان "يتطلع للشهادة منذ سنوات، ومنذ بدأت الأحداث في سوريا زارها لمرة وعاد للبحرين وجهز عدة الحرب وعاد إلى سوريا مرة أخرى".

واشتهر الشيخ عادل الحمد بالدعوة إلى الجهاد في سوريا، ودعا لاستغلال الإجازة الصيفية في "الجهاد والتحريض بالمال والنفس".

وتشهد البحرين حركة احتجاجية يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان.

وقد حظرت المملكة الاثنين على المجموعات السياسية البحرينية التعامل مع حزب الله اللبناني الشيعي الذي يشارك علنا في المعارك الدائرة في سوريا الى جانب القوات الحكومية.




أول حكم بحبس مغرِّدة كويتية بتهمة "الإساءة إلى الذات الأميرية"


قضت محكمة الجنايات الكويتية اليوم الأربعاء بحبس الناشطة والمغردة سارة الدريس لمدة عام وثمانية أشهر مع وقف التنفيذ؛ لإدانتها بتهمة "الإساءة إلى الذات الأميرية"، وهو الحكم الذي يُعَدّ الأول من نوعه ضد سيدة في البلاد.

وفي تصريحات خاصة لمراسل وكالة "الأناضول" للأنباء، أوضحت "سارة" أن "الحكم مع وقف التنفيذ لحين الفصل في القضية أمام محكمة الاستئناف (التعزيز)، مما يعني أنه حال تأييد الاستئناف لحكم الجنايات يصبح واجب النفاذ، ويتم سجني".

ومضت قائلة: "لقد حوكمت بناء على تغريدات عامة لم يرد فيها ذكر أمير البلاد (صباح الأحمد الجابر الصباح) من قريب أو بعيد، وإنما كانت في مجملها أحاديث نبوية وأقوال مأثورة".

وأوضحت أن القضية التي سجلت بحقها في نوفمبر ثانٍ الماضي رفعها ضابط في إدارة المباحث الإلكترونية وشملت ثلاث تهم، هي: الإساءة إلى الذات الأميرية، والمشاركة في مسيرات غير مرخصة، وإساءة استعمال هاتف.

وأضافت أنها سبق أن انتقدت أمير البلاد في تغريدات عدة وفي لقاءات تليفزيونية، ولكن الغريب أن جميع التغريدات التي حوكمت بناء عليها خالية من أي انتقاد للأمير، وفقاً لها.

وأوضحت أن القاضي برأها في 43 تغريدة، وأدانها في 4 لا تعرف ما هي على وجه التحديد، مشيرة إلى أنها كانت "تتوقع مثل هذا الحكم في ظل الظروف الحالية التي تعيشها البلاد".




الأردن.. اشتباه في إصابة 124 شخصاً بفيروس "كورونا"

واس- عمان:
 أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الأربعاء، اشتباهها بوجود إصابات بفيروس كورونا لدى 124 شخصاً في الأردن.

وأصدرت الوزارة بياناً، قالت فيه: "إنه تم إرسال عينات من هؤلاء المصابين إلى مركز مكافحة الأمراض السارية الأمريكي، للتثبت من وضعهم الصحي".

وأكد البيان أنه لم تسجل أي حالة جديدة بالفيروس في الأردن منذ وفاة حالتين في مستشفى الزرقاء الحكومي في شهر أبريل الماضي.




شركة المخازن الكويتية: ماضون فى مقاضاة وزارة الدفاع الأمريكية
الخميس، 30 مايو 2013 - 16:14
 
أجيليتي الكويتية
الكويت( الأناضول)
دافعت شركة المخازن العمومية الكويتية "اجيليتى"، واحدة من أكبر شركات خدمات اللوجستيات بالشرق الأوسط، عن موقفها القانونى فيما يتعلق بالقضية المرفوعة من جانبها ضد وزارة الدفاع الأمريكية، بشأن اتهامها بالاحتيال فى العقد الخاص بتوريد أغذية للقوات الأمريكية العاملة بمنطقة الشرق الأوسط والبالغ قيمته 8.9 مليار دولار.

وكانت الشركة الكويتية متهمة بالتلاعب بأسعار سلع غذائية قدمتها للجيش الأمريكى فى منطقة الشرق الأوسط إبان فترة تواجده فى العراق منذ العام 2003، وقدر حجم التلاعب بـ "600 مليون دولار".

وفى 16 نوفمبر 2009 تم توجيه الاتهام رسميا للشركة، وأوقفت وزارة الدفاع الأمريكية التعامل معها حتى اتضاح الأمر.

وأكدت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة اجيليتى، طارق العيسى، فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن الشركة نفذت العقد المشار إليه "بشفافية ونزاهة دونما أية تلاعبات فى الأسعار كما تدعى وزارة الدفاع الأمريكية".

وتابع "نحن ماضون فى مقاضاة وزارة الدفاع الأمريكية.. القضايا مازالت منظورة أمام محكمة أمريكية ولم يبت فيها بعد".

وحول ما يثار عن امتلاك الشركة أعمالا بأفغانستان قال العيسى، "غير صحيح.. لا نمتلك أى استثمارات فى أفغانستان".

وأوضح العيسى، ردا على سؤال حول بيع الشركة حصتها فى شركة "كورك العراقية"، بأنها لم تدخل فى أى مفاوضات بهذا الشأن، مشيرا إلى أن أداء كورك جيد وتسير بخطوات ثابتة.

وأضاف أن اجيليتى حققت 30.4 مليون دينار (106.034 مليون دولار) أرباحا صافية للعام 2012 بزيادة 27% عن العام 2011، فيما شهدت الإيرادات زيادة بنسبة 7%خلال 2012 لتصل إلى 1.4مليار دينار(4.8 مليار دولار).




وزير يمنى يعتذر للكويت عن موقف بلاده تجاه حرب الخليج الثانية

الخميس، 30 مايو 2013 - 15:22
 
الدكتور محمد السعدى وزير التخطيط والتعاون الدولى اليمنى

صنعاء (أ.ش.أ)
قدم الدكتور محمد السعدى وزير التخطيط والتعاون الدولى اليمنى اعتذارا باسم حكومة بلاده لدولة الكويت قيادة وشعبا عن الموقف اليمنى الرسمى من حرب الخليج الثانية التى شنها رئيس النظام العراقى السابق صدام حسين على الكويت فى العام 1990. 

وأبدى الدكتور محمد السعدى وزير التخطيط والتعاون الدولى اليمنى اعتذار الحكومة اليمنية عن موقف صنعاء الرسمى الداعم لنظام الرئيس العراقى الراحل صدام حسين فى حرب الخليج الثانية، معتبرا أن ذلك الموقف مثل قرارا خاطئا اقترفه النظام الذى كان يرأسه الرئيس السابق على عبد الله صالح. 

وكشف الدكتور السعدى عن تقديم رئيس حكومة الوفاق الوطنى محمد سالم باسندوة اعتذارا مماثلا لدى زيارته الأخيرة للكويت ولقائه أمير دولة الكويت .



البحرين تحذر شبابها من الدخول فى الصراعات

عبدالرحمن عادل الحمد
المنامة / دعا وزير الداخلية البحرينى، الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، الشباب فى المملكة إلى الابتعاد عن "الصراعات الإقليمية"، وذلك بعد الإعلان مع مقتل شاب بحرينى فى سوريا كان يقاتل إلى جانب المسلحين المعارضين للنظام.

ودعا الشيخ راشد فى تصريحات رسمية الشباب البحرينى إلى الابتعاد عن الدخول فى الصراعات الإقليمية والدولية والتركيز بدلا من ذلك على بناء أنفسهم ووطنهم ومجتمعهم.

وبحسب الوزير البحرينى، فإن دعم حق الشعب السورى فى الدفاع عن نفسه ضد آلة القتل والتدمير يكون فى إطار جهود المجتمع الدولى والقرارات الدولية وبما يعود بالنفع على الإخوة السوريين أنفسهم، وحذر خصوصا من الانسياق وراء الجماعات العنيفة والمتطرفة.

وكان رجل الدين السنى الشيخ عادل الحمد، أعلن فى مقطع فيديو انتشر عبر موقع يوتيوب، أن ابنه عبد الرحمن البالغ من العمر 19 عاما استشهد فى المعارك الجارية فى سوريا.

وذكر أن ابنه كان يتطلع للشهادة منذ سنوات، ومنذ بدأت الأحداث فى سوريا زارها لمرة وعاد للبحرين وجهز عدة الحرب وعاد إلى سوريا مرة أخرى.

واشتهر الشيخ عادل الحمد بالدعوة إلى الجهاد فى سوريا، ودعا لاستغلال الإجازة الصيفية فى الجهاد والتحريض بالمال والنفس، وتشهد البحرين حركة احتجاجية يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان.

وقد حظرت المملكة على المجموعات السياسية البحرينية التعامل مع حزب الله اللبنانى الشيعى الذى يشارك علنا فى المعارك الدائرة فى سوريا إلى جانب القوات الحكومية.




 البرادعي: سأقاضي باسم يوسف لازدرائه "تويتر"

البرادعي وباسم

 دخل الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور، في حوار ساخر مع باسم يوسف، مقدم برنامج «البرنامج»، على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، الأربعاء.
وقال البرادعي: «باسم يوسف (يتمرد) ضدي، أهيب بكل المواطنين الشرفاء عدم مشاهدة البرنامج، لحين تقديمي بلاغًا أتهمه فيه بالتحريض على ازدراء تويتر».

جاء ذلك ردًا منه على «باسم يوسف» الذي قال في حسابه على «تويتر»، الإثنين الماضي: «بعد أن تخطى عدد متابعي حسابي متابعي الرئيس مرسي: الدور عليك يا بوب، نفولوا، وبلوك، وسبام البرادعي، حتى نسقطه من عرش تويتر».





إحالة صاحب "سايبر" رفع فيديو الجنود المختطفين

 
سايبر
سيناء / أحالت أجهزة الأمن بمحافظة شمال سيناء صاحب محل الأنترنت "سايبر" والسابق إلقاء القبض عليه مع آخر الى النيابة ، وجارى التحقيق معهما لمعرفة علاقتهما بخاطفى الجنود السبعة المحررين .
وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على صاحب السايبر بدائرة قسم رابع العريش ، والذى أرشد عن آخر كان يجلس على الجهاز الذى تم من خلاله رفع فيديو الجنود السبعة السابق اختطافهم فى سيناء منذ حوالى أسبوعين .

وقالت مصادر أمنية أنه تم تتبع الإشارات الواردة فى الفيديو الذى تم رفعه على اليوتيوب حتى تم التوصل إلى محل الأنترنت الذى رفعه. حيث تم إلقاء القبض عليه ، ولكنه أنكر نهائيا صلته بالفيديو .

مؤكدا أنه يتم التأجير بالساعة ، وأدلى بالأسماء التى ترددت على محله فى نفس اليوم الذى تم فيه عرض الفيديو ، وأرشد عن مواطن مقيم بنفس الحى كان يجلس على الجهاز الذى تم رفع الفيديو من خلاله ، وبالقاء القبض عليه أنكر صلته بالفيديو أيضا .
وتم إحالتهما إلى النيابة للتحقيق معهما 





بالفيديو: كلمة افتتاحية تثير ضحك الرئيس المصري 

افتتح الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي مؤتمر ومعرض مؤسسات العمل المدني في مصر بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات.

وتشارك في المعرض أكثر من 250 جمعية ومؤسسة تنموية وخيرية تعرض أنشطتها المختلفة، كما تتضمن فعاليات المؤتمر تكريم رواد العمل الخيري والتنموي في مصر.

وأثارت الكلمة الافتتاحية ضحك الكثير من الحضور بما فيهم الرئيس مرسي، نظرا لغرابة الكلمة وأداء المتحدث، الدكتور هانى البنا مؤسس منظمة الاغاثه الاسلامية العالمية
فيديو




غضب بمصر بعد تعيين أول مأذون "متهم بانتمائه الشيعي"
المحامي والناشط أحمد صبح سهل سفر بعض الوفود لإيران عقب الثورة
الخميس 20 رجب 1434هـ - 30 مايو 2013م
أثار تعيين المحامي والناشط أحمد صبح مأذوناً لقرية العصافرة بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر جدلاً واسعاً وغضباً بين السلفيين داخل القرية التابعة لمركز المطرية بالمحافظة. وطالب سلفيون بمقاطعة صبح عدم التوجه إليه لعقد زيجات أهالي القرية نظراً لانتمائه الشيعي.

يذكر أن صبح هو محامٍ مصري وناشط سياسي مثير للجدل في الأوساط الإسلامية، فهو كان مسؤولاً عن سفر بعض الوفود لإيران عقب أحداث ثورة يناير/كانون الثاني المصرية وكان من النشطاء البارزين في تشجيع تبادل العلاقات المصرية الإيرانية، كما يرأس صبح مركزاً للدراسات باسم "مركز الإمام علي".

وفور تعيينه مأذوناً شرعياً بقرار من مجلس الدولة، أعلن صبح "أنه ليس شيعياً وأنه سني على الطريقة الحنفية"، مؤكداً "أن اتهامه بأنه شيعي جاء من قبل السلفيين لأنه يشجع العلاقة مع إيران".
تحريات أمنية

ويقول الشيخ محمد فوزي، مأذون مشيخة الأزهر السابق" لـ"العربية.نت": "إنه قبل أن يتم التصديق على تعيين المأذون لابد أن تكون هناك تحريات أمنية عنه تثبت حسن سيره وسلوكه بالإضافة إلى عقائده الفكرية ولكن يبدو أنه بعد الثورة انتهت إجراءات التحريات".

وأضاف: "تعيين المأذون يتم بواسطة المحكمة التي تقع في دائرة المتقدم لهذه الوظيفة والمحكمة ليس لها إلا مسوغات التعيين من أوراق رسمية كالمؤهل الدراسي المناسب ثم يمر باختبار شخصي ولكن في حالة هذا المأذون الشيعي الذي تم تعيينه يجب أولا أن يتم إثبات أنه شيعي لكي يتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضده وأنه لابد أن يلتزم بالمذهب الحنفي السني في عقد أي قران للمتزوجين، بالإضافة إلى التزامه بقانون الأحوال الشخصية المصري".

وبدوره يكشف خالد المصري، عضو الجبهة السلفية ومدير المركز الوطني لحقوق الإنسان، لـ"العربية.نت" أن الشيخ صبح الذي تم تعيينه مأذوناً يعمل محامياً في الأساس وكان عضواً في الجماعة الإسلامية إبان حقبة الثمانينات والتسعينيات وتم اعتقاله في تلك الفترة إلا أنه تحول بعد ذلك إلى المذهب الشيعي مثله مثل الشيخ حسن شحاتة.
إجازة زواج المتعة

ويؤكد خالد المصري: أن "أهالي قرية العصافرة بالمنصورة هم الذين شهدوا بانتماء أحمد صبح للمذهب الشيعي وعليهم ازاء ذلك أن يتقدموا بشكاوى لرئيس المحكمة التابع لها هذا الشيخ يرفضون فيها تعيينه وإذا لم يستجب رئيس المحكمة عليهم التصعيد بالشكاوى إلى وزير العدل وإذا لم تتحرك الوزارة وتوقفه عن العمل يجب أن يتقدم الأهالي ببلاغات ضده أمام النائب العام لوقف تعيينه لأن الخطورة في تعيين شيعي مأذوناً أنه من السهل جداً أن يزوج البعض على المذهب الشيعي الذي يجيز زواج المتعة وبالتالي سنكون أمام خطورة بالغة بالإضافة إلى أنه وفق تعيينه مأذوناً سيتم نشر المذهب الشيعي".

ومن جانبه استنكر الدكتور علاء رمضان أمين حزب النور السلفي بالمنصورة تعيين صبح المنتمي للمذهب الشيعي كمأذون شرعي عن قرية العصافرة مركز المطرية. وأوضح أن الشيعة يسمحون بزواج المتعة، حيث يمكن للرجل أن يتزوج امرأة لمدة ساعات بمقابل مادي ودون وجود مأذون ولا شهود وولي، وهذا هو الزنا بعينه، حسب قوله.

وأكد رمضان على أن هذه خطوة لا ينبغي السكوت عليها والتي تحاول تمكين الشيعة من بعض المناصب التي تساعدهم على نشر التشيع، مشيراً أن وظيفة المأذون ليست بالهينة وخاصةً أن هذا الأمر يتعلق بأمر شرعي يختلف الشيعة فيه مع السنة خلافاً عظيماً حيث يحلل هذا الشيعي زواج المتعة، متسائلاً هل سنتركه ينشر هذا الضلال وسط البسطاء من أهل السنة؟
حملة شرسة

وفي تصريحات سابقة له اتهم صبح "الإخوان" والسلفيين بشن حملة شرسة عليه شخصياً، بعد رئاسته لوفد شعبي من كافة شرائح المجتمع المصري لزيارة إيران بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني، قابلوا خلالها الرئيس الإيراني أحمدي نجاد، والذي قابلهم بترحاب كبير.

وأكد صبح "أنه بعد أن قضى 17 عاماً رهن الاعتقال من 1991 إلي 2008 خرج بتجربة مؤداها أنه لا يجب حصر الناس في هوية معينة أو قالب معين أو جماعة معينة لأن ذلك هو الذي مهد الأرض بعد ذلك للدفن والاضطهاد".

وأوضح أنه عانى خلال السنوات الماضية من كثرة التصنيف من قبل النظام السابق وجهاز أمن الدولة فمرة يتم اعتقاله لأنه من جماعة إسلامية وأخرى إخوان وثالثة سلفي ورابعة شيعي قائلاً: "النظام والأمن كان عاملنا سبوبة.. بل مصر كلها سبوبة.. كلما أراد افتعال أزمة أو مشكلة أو التغطية علي حدث ما كان يتم تلفيق أي قضية بأي تصنيف لنا".




في اجتماع وزراء الخارجية بجدة الأحد القادم
دول "التعاون" تبحث وضع "حزب الله" على لائحة الإرهاب

 نقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصادر دبلوماسية واسعة الاطلاع، أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيبحثون في اجتماعهم المرتقب الأحد المقبل في المملكة العربية السعودية وضع (حزب الله) اللبناني على لائحة الإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن المصادر أن "الاجتماع الوزاري الـ 127 لوزراء مجلس التعاون الخليجي المزمع عقدُهُ في جدة برئاسة رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة سيناقش وضع (حزب الله) اللبناني على لائحة الإرهاب، بناء على طلب من مملكة البحرين، إضافة إلى مناقشة الأمن الخليجي الموحد والتهديدات الإيرانية المستمرة ولاسيما موضوع شبكات التجسس".

وحسب الصحيفة: لفتت المصادر إلى وجود اهتمام خليجي كبير بالموضوع السوري، والذي سيكون أيضاً على أولويات جدول أعمال الاجتماع"، مشيرة إلى أن "تدخل (حزب الله) العلني في القصير يستدعي مناقشة الأمر وتداعياته، إضافة إلى الطلب البحريني والتوجه لوضع الحزب على لائحة الإرهاب".




وزير السياحة اللبناني يحذر من تراجع السياحة الخليجية

فادي عبود
بيروت / حذر وزير السياحة اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال فادي عبود من تراجع السياحة في بلاده، وأن هذا التراجع سيؤدي إلى زيادة نسبة البطالة، وإقفال المزيد من المؤسسات الدستورية. 

ولفت في تصريح له مساء أمس إلى أنه يتفهم حرص بلدان الخليج العربي على رعاياهم في لبنان، مشدداً على أن الوضع الأمني في لبنان لا بأس فيه، والموقف هو سياسي. 

وتجدر الإشارة، أن بعض دول الخليج العربي قد حذرت رعاياها من السفر إلى لبنان ودعت إلى مغادرة البلاد .




البشير يهدد بقطع النفط عن الجنوب

البشير يلقي كلمته بمقر قيادة أركان الجيش
الخرطوم / أكدت دولة جنوب السودان الثلاثاء التزامها باتفاقيات السلام الموقعة مع عدوها السابق السودان وذلك غداة تهديد الرئيس السوداني عمر البشير بوقف تدفق نفط الجنوب عبر الأراضي السودانية إثر اتهامه جوبا بدعم المتمردين.
وتنفي جوبا دعمها للمتمردين لكن اتهامات الخرطوم الجديدة تهدد سلسلة من الاتفاقيات الرئيسية الموقعة بينهما لتطبيع العلاقات بين العدوين السابقين اللذين خاضا حربا أهلية. وقال وزير الإعلام في جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين "اتفقنا على أن هناك أجواء جديدة من الحوار. لا نريد العودة إلى المربع الاول"، منتقدا البشير لتهديداته العلنية. ويعد النفط موردا رئيسيا للإقتصاد الفقير في كل من الدولتين.

وتتهم الخرطوم جوبا بدعم متمردي الحركة الشعبية-شمال السودان الذين يقاتلونها في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق المتاخمتين للجنوب منذ عام 2011، والحليفتين السابقتين للجنوب في الحرب الأهلية في السودان بين 1983-2005 وفي دارفور أيضا.

والبشير الذي كان يلقي الاثنين كلمة خلال احتفال باستعادة مدينة أبو كرشولا من المتمردين في جنوب كردفان في مقر قيادة أركان الجيش السوداني حذر من أنه سيغلق أنبوب النفط الذي ينقل النفط من جنوب السودان الى مرافئ السودان على ساحل البحر الأحمر إذا ما استمرت جوبا في دعم المتمردين.

واستأنف جنوب السودان إنتاج النفط في إبريل الماضي بعد إيقاف استمر أكثر من عام إثر خلافات حادة مع الخرطوم.

وقال بنجامين أن "النفط لمصلحة دولتين. إذا أغلقوه حرموا شعب السودان وجنوب السودان من مصدر يهدف إلى تعزيز إقتصادين".

وتؤكد كل من جوبا والحركة الشعبية-شمال السودان أن المتمردين لا ينشطون في جنوب السودان ولا يحظون بدعمها رغم اتهامات السودان المتكررة.

وأضاف بنجامين "نحن لا نقدم الدعم للحركة الشعبية-شمال السودان حقيقة، ولن ندعم هذا الامر لأنه ليس في مصلحة الدولتين".




اجتماع سرى فى جنوبى دمشق لإقناع الدروز بالقتال مع القوات النظامية
الخميس، 30 مايو 2013 - 18:14
 
دشار الأسد
دمشق ( د.ب.أ)

كشف مصدر مطلع اليوم الخميس عن انعقاد اجتماع سرى فى محافظة السويداء بجنوبى العاصمة دمشق بهدف إقناع مشايخ المدينة بإصدار فتوى للقتال مع السلطات السورية.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية، إن الاجتماع عقد أمس الأربعاء فى مدينة السويداء ذات الأغلبية الدرزية فى منزل شيخ "العقل" للطائفة الدرزية فى سورية يوسف جربوع مع قيادات أمنية حضره محافظ السويداء عاطف النداف، بتواجد أمنى مكثف حول مقر الاجتماع.

ووفقا للمصدر فإن ضيف الاجتماع كان الأسير السابق لدى إسرائيل سمير القنطار الذى تم الإفراج عنه فى 16 يوليو 2008 فى صفقة تبادل بين حزب الله اللبنانى وإسرائيل بعد 24 عاما من السجن.

وحسب المصدر، كان هدف زيارة القنطار(المتحدر من الطائفة الدرزية) الموفد من قبل الأمين العام لحزب الله فى لبنان حسن نصر الله هو الضغط على مشايخ الموحدين الدروز فى السويداء لإصدار فتوى تجبر شباب السويداء من اللجان الشعبية وجيش الدفاع الموالى لنظام الأسد على الالتحاق بقوات السلطات السورية ومقاتلى حزب الله الذين يخوضون معارك للسيطرة على مدينة بصرى الشام فى محافظة درعا المجاورة.

وقال المصدر إن مشايخ السويداء الدروز: "رفضوا إصدار أى فتوى بهذا الشأن كما رفضوا بالمطلق إرسال شباب السويداء للقتال فى أى منطقة من سورية تحت مبرر الحفاظ على النسيج الأهلى وحسن الجوار"، كما أكدوا على أن كل شاب من محافظة السويداء من خارج المؤسسة العسكرية والأمنية "يقتل خارج نطاق الجبل لن يجد من يطالب بدمه ولن تقوم له أى مراسم جنائزية وسيدفن دون أن 
يصلي.




المخابرات الفرنسية: 4000 من أفراد حزب الله يقاتلون في سوريا

 قالت فرنسا اليوم الأربعاء إن أجهزة المخابرات الفرنسية تعتقد أن حوالي 4000 من مقاتلي جماعة حزب الله اللبنانية يقاتلون في سوريا مع قوات الرئيس بشار الأسد ضد المعارضة.

وقال وزير الخارجية لوران فابيوس أمام البرلمان "فيما يتعلق بمتشددي حزب الله الموجودين في ساحة المعركة تتراوح الأعداد بين 3000 و10000 أما تقديراتنا فهي بين 3000 و4000".

وقالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة نافي بيلاي اليوم الأربعاء إن دور "حزب الله" في مساندة القوات الحكومية السورية زاد زيادة كبيرة تؤجج التوتر الإقليمي لكنها لم تذكر أي أعداد.




المعارضة السورية تتمسك برحيل الأسد كشرط لتسوية الأزمة

رويترز- إسطنبول:
 أعلن ائتلاف المعارضة السورية اليوم الأربعاء رفضه المشاركة في مؤتمر السلام في جنيف، ما لم يتم تحديد موعد نهائي للتوصل إلى تسوية مضمونة دولياً تقوم على أساس رحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة.

وفي أول رد فعل رسمي بشأن المؤتمر الذي تَعُدّ له الولايات المتحدة وروسيا، وافق الائتلاف على إعلان، اطلعت عليه رويترز يقول: "إنه متمسك بهدف إبعاد الأسد وكبار مسؤولي حكومته".



بشار الأسد: مقاتلو حزب الله لا يمكنهم الدفاع عن سوريا
أكد قرار الذهاب إلى جنيف ولم يظهر قناعته بخروج الاجتماع بنتائج مهمة
الخميس 20 رجب 1434هـ - 30 مايو 2013م

شدد الرئيس السوري بشار الاسد على أن مقاتلي حزب الله لا يمكنهم الدفاع عن الدولة السورية، وأن أي قرارات ستتمخض عن مؤتمر جنيف 2 لن تطبق إلا بموافقة السوريين.

وأكد الأسد في مقابلة خاصة لقتاة المنار اللبنانية أن "سوريا وحزب الله في محور واحد"، مضيفاً أن هناك "مجموعات من مقاتلي الحزب في مناطق حدودية مع لبنان، لكن الجيش السوري هو من يقاتل ويدير المعارك في وجه المجموعات المسلحة، وسيستمر في هذه المعركة حتى القضاء على من سمّاهم الإرهابيين".

وأعلن الأسد أن الجيش السوري حقق إنجازات كبيرة على الأرض في مواجهة المسلحين، وأن موازين القوى العسكرية انقلبت تماماً لمصلحة الجيش.

وأدان الأسد أدوار تركيا والسعودية وقطر في دعم المجموعات المسلحة وتمويلها، وتحدث عن وجود نحو 100 ألف مسلح من جنسيات عربية وأجنبية دخلوا إلى سوريا بدعم من هذه الدول.

وأكد الأسد القرار المبدئي بالمشاركة في لقاء جنيف 2، منتقداً قيادات المعارضة في الخارج، لكنه لم يظهر قناعته بخروج الاجتماع بنتائج مهمة.

وفي الموضوع الإسرائيلي، أكد الأسد أن "الجيش السوري سيرد فوراً على أي اعتداء إسرائيلي جديد على الأراضي السورية"، موضحاً أن "الحكومة السورية لن تقف في وجه أي مجموعات سورية تريد شنّ حرب مقاومة لتحرير الجولان".

وكشف الأسد أن "سوريا حصلت على دفعة أولى من صواريخ أس 300 الروسية المضادة للطائرات"، مشيراً إلى أن "بقية الحمولة ستصل قريباً".

في هذا الوقت، قدّم وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس ثلاث إشارات واضحة: "الأسد باقٍ، وسنتجه إلى جنيف 2، والرد حتمي على أي اعتداء إسرائيلي جديد".




قال: قادة الثورة يطالبون أمريكا بتزويدهم بالأسلحة
ماكين: المتشددون في ثوار سوريا نسبتهم 7% فقط


 قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، جون ماكين: إن نسبة المتشددين تبلغ سبعة في المائة فقط من بين 100 ألف مقاتل في صفوف الثوار بسوريا، وذلك بعد الزيارة الأولى من نوعها لسيناتور أمريكي إلى سوريا منذ اندلاع الأزمة في البلاد.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، قال ماكين في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، يمكننا مساعدة الأشخاص غير المتشددين"، مشيراً إلى أن ذلك يترتب عليه مخاطر، إلا أن هذه المخاطر تظل أفضل من الوضع الحالي القائم في البلاد.

وأضاف ماكين أن الطلبات التي جمعها من خلال اجتماعه بعدد من قادة الثوار والمعارضة تتركز حول تزويدهم بالذخيرة التي تكاد تنفد، حيث قال: "قادة الثوار يطلبون من الولايات المتحدة تزويدهم بالأسلحة ليتمكنوا من الاستمرار بمقاتلة الأسد، وبالتحديد أسلحة مضادة للدروع وأخرى للطائرات."

وألقى السيناتور الأمريكي الضوء على أن الثوار "لا يفهمون لماذا لا تساعدهم الولايات المتحدة الأمريكية".

ويشار إلى أن ماكين تمكّن من دخول الأراضي السورية من الحدود الشمالية مع تركيا وتوغل مسافة كيلومتر واحد؛ ليجوب عدداً من المناطق، ويلتقي قادة الجيش الحر والثوار المقاتلين في البلاد.




الأسد: حصلنا على صواريخ "إس - 300" الروسية المضادة للطائرات


 كشف الرئيس السوري بشار الأسد عن أن سوريا تسلمت دفعة أولى من صواريخ "إس – 300" المضادة للطائرات، روسية الصنع.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، قال بشار في مقابلة مع قناة "المنار" التابعة لحزب الله اللبناني الليلة الماضية: "حصلت على دفعة أولى من صواريخ إس- 300 الروسية المضادة للطائرات"، مشيراً إلى أن "بقية الحمولة ستصل قريباً".

وأكد الأسد أن "الجيش السوري سيرد فوراً على أي اعتداء إسرائيلي جديد على الأراضي السورية"، موضحاً أن "الحكومة السورية لن تقف في وجه أي مجموعات سورية تريد شن حرب مقاومة لتحرير الجولان".

وأدان الأسد أدوار دول بالمنطقة في "دعم المجموعات المسلحة وتمويلها"، وتحدث عن وجود نحو "مائة ألف مسلح من جنسيات عربية وأجنبية دخلوا إلى سوريا بدعم من هذه الدول".

ورأى الأسد أن الجيش السوري حقق إنجازات كبيرة على الأرض في مواجهة المسلحين، كما رأى أن موازين القوى العسكرية انقلبت تماماً لمصلحة الجيش، وقال إن "سوريا وحزب الله في محور واحد"، مضيفًا أن هناك مجموعات من مقاتلي الحزب في مناطق حدودية مع لبنان، لكن الجيش السوري هو من يقاتل ويدير المعارك في وجه المجموعات المسلحة، وسيستمر في هذه المعركة حتى القضاء على من سماهم "الإرهابيين".



تركيا ترد بالقصف بعد تعرض قواتها لإطلاق نار من سوريا

الخميس، 30 مايو 2013 - 17:29
 
أفراد الجيش التركى
أنقرة (رويترز)

قال الجيش التركي اليوم الخميس إن القوات التركية أطلقت النار على أراضى سوريا بعد تعرض إحدى عرباتها المدرعة لإطلاق نار من مسلحين مجهولين أثناء قيامها بدورية حدودية.

وتابع الجيش أن القوات ردت بالقصف بعد أن أطلق نحو ثلاثة أو خمسة مسلحين النار على العربة أثناء قيامها بدورية عند الحدود المشتركة عند إقليم هاتاى بجنوب تركيا بعد ظهر أمس الأربعاء. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا بين القوات التركية.



أول شحنة من الصواريخ الروسية


 تسلمت سوريا أول شحنة من صواريخ إس-300 الروسية المتقدمة المضادة للطائرات، بحسب ما نقلته محطة تليفزيونية لبنانية عن الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال الرئيس السوري في مقابلة أجرتها معه محطة المنار التابعة لجماعة حزب الله، وستبث الخميس، إن بقية الصواريخ ستصل قريبا.كانت روسيا قد تعهدت بالمضي قدما في إرسال تلك الأسلحة عقب قرار الاتحاد الأوربي بعدم تجديد الحظر الذي كانت تفرضه دول الاتحاد على إرسال الأسلحة للمعارضة السورية.

ونقلت المنار أيضا عن الأسد قوله إن كفة الحرب تميل لصالح الجيش السوري.
"إحباط الجهود"

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس الائتلاف الوطني السوري المعارض بالسعي إلى إحباط الجهود المبذولة لعقد مؤتمر للسلام في جنيف بوضع تنحي الرئيس الأسد شرطا للمشاركة في المؤتمر الدولي.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن لافروف قوله "يعتقد المرء أن الائتلاف الوطني ومن يرعونه إقليميا يبذلون ما يستطيعون لمنع بدء العملية السياسية، ... للتوصل إلى تدخل عسكري في سوريا".

وكانت الحكومة السورية قد أعلنت على لسان وزير خارجيتها، وليد المعلم الأربعاء أنها لا تضع شروطا مسبقة لحضور محادثات السلام المزمع عقدها في جنيف.

وقال المعلم متحدثا من دمشق لقناة الميادين التلفزيونية في بيروت إن حكومته لم تقرر بعد تشكيل وفدها في المؤتمر المقترح عقده في جنيف.

وأضاف أن الحكومة السورية ستذهب بنية حسنة آملة في التوصل لاتفاق. وقال إنها ستذهب إلى جنيف بدون شروط مسبقة.




واشنطن تلوح بحظر جوي فوق سوريا

المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين بساكي
وكالات / دعت الولايات المتحدة الأميركية حزب الله اللبناني لسحب مقاتليه من سوريا على الفور، موضحة أن جميع الخيارات متاحة للتعامل مع سوريا بما فيها فرض منطقة لحظر الطيران، في حين أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تدخل "مقاتلين أجانب" إلى جانب قوات الجيش النظامي السوري.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين بساكي في مؤتمر صحفي إن ما قام به حزب الله من إرسال مقاتلين إلى سوريا يُعد أمرا "غير مقبول" وهو "خطير" وطالبته بسحب مقاتليه على الفور.

وذكرت مصادر في واشنطن إن وزارة الخارجية الأميركية انتقدت تصريحات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله التي اعترف فيها بإرساله لمقاتلين إلى سوريا، مشيرة إلى أن الوزارة اعتبرت أن هذا "الأمر يُعد تصعيدا خطيرا للأزمة في سوريا".

وتأتي هذه التطورات بعد مشاركة حزب الله منذ أسبوع في القتال إلى جانب الجيش السوري لاستعادة مدينة القصير الإستراتيجية، لكونها تصل بين دمشق والساحل السوري، وأحد معاقل الثوار في حمص، التي تقع على مقربة من الحدود اللبنانية.




لبحث ترتيبات عقد المؤتمر الدولي الخاص بسوريا
مسؤولون روس وأمريكيون وأمميون يجتمعون في جنيف

 أفاد مصدر في وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس بأن مسؤولين روس، وأمريكيين وأمميين سيجتمعون في جنيف في الخامس من يونيو؛ لمناقشة تداعيات الوضع المتفجِّر في سوريا.

وأوضح المصدر الروسي أن الاجتماع سيركِّز على بحث سبل عقد مؤتمر للسلام تشارك فيه كل الأطراف المتحاربة في سوريا.

وقال المصدر: "في الخامس من يونيو في جنيف من المتوقع أن يُعقد اجتماع ثلاثي، بمشاركة ممثلين من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة؛ لبحث الترتيبات الخاصة بالمؤتمر الدولي الخاص بسوريا".

إلى ذلك اشترط الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية، تحديد موعد نهائي لتسوية تقوم على رحيل بشار الأسد وأجهزته الأمنية والعسكرية بضمانات دولية، وذلك لحضور مؤتمر جنيف 2.

وقال الائتلاف في بيان له: "المعارضة لن تشارك في مؤتمر السلام في جنيف ما لم يتم تحديد موعد نهائي للتوصل إلى تسوية مضمونة دولياً تقوم على أساس رحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة".

وطالب البيان المجتمع الدولي بـ"وقف أعمال القتل والتدمير التي يقوم بها النظام، وتمكين قوى الثورة من الدفاع عن الشعب السوري المظلوم، ووقف غزو إيران وميليشيات حزب الله لسوريا؛ وذلك لإيجاد حل للصراع في سوريا".




رفسنجاني: ترشحت لتوحيد السنة والشيعة في العالم الإسلامي
التشدق بالخرافات واستغلال مشاعر الناس الدينية باتا أسلوبين مفضوحين للعبة السياسية
الخميس 20 رجب 1434هـ - 30 مايو 2013م
 
هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني

اعتبر هاشمي رفسنجاني، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، في كلمة له مساء أمس الأربعاء بحضور أعضاء حملته الانتخابية أن أهم سبب دفعه للترشح هو وضع حدٍّ للخلافات بين السُّنة والشيعة في المنطقة، حسب وكالة "إيلنا" العمالية شبه الرسمية.

وانتقد رفسنجاني الذي أبعده مجلس صيانة الدستور الإيراني القريب من المرشد الأعلى الوضع السائد في البلاد قائلاً: "الرياء والنفاق والتشدق بالخرافات واستغلال مشاعر الناس الدينية بات الأسلوب المفضوح للعبة السياسية".

وأشار رفسنجاني إلى أن ما وصفه بـ"الحضارة الإيرانية" التي امتزجت بـ"الثقافة الإسلامية" يحول دون استتباب "الكذب والاتهام" إلى الابد، حسب تعبيره.

وأكد أن من الأسباب التي دفعته إلى الترشح للانتخابات الرئاسية الضغط الكبير الذي وجده من مختلف فئات الشعب، مؤكداً كذلك سعيه "للحدّ من الأحقاد الطائفية وتوطيد الوحدة بين الشيعة والسُّنة في العالم الإسلامي"، كبُعد أساسي للسياسة الخارجية التي سيتبناها لو تم اختياره رئيساً للجمهورية.

وشبَّه رفسنجاني بعض التيارات الحاكمة في تشددهم بالخوارج الذين واجهوا الامام عليّ بن أبي طالب، حسب وصفه، فقال: "عندما تحوّل التحجر إلى سياق وأسلوب فكري ظل في مرحلة الحضانة تاريخياً، ونراه اليوم يخرج من سباته لينتشر في المجتمع وينشط بوعي أو دون وعي، ويدّعون ذلك تحت ذريعة التقرب الى الله".
رفسنجاني سيدعم مرشحاً آخر


جدير بالذكر أن إبعاد هاشمي رفسنجاني من السباق الرئاسي أثار تذمراً واستنكاراً واسعين بين الأوساط السياسية الإصلاحية والمحافظة المعتدلة ويتوقع المراقبون للشأن الإيراني أن يدعم رفسنجاني في الانتخابات حسن روحاني المرشح المقرّب منه.

وذكرت وكالة "مهر" للأنباء شبه الرسمية أن حسن روحاني اجتمع الخميس الماضي بهاشمي رفسنجاني الذي أكد لروحاني أن يستمر بقوة في السباق الرئاسي حتى النهاية، مشيراً إلى أنه سيتخذ موقفه في الوقت المناسب، في إشارة إلى الإعلان عن موقفه المؤيد لروحاني.

وكان روحاني انتقد بشدة في أول مقابلة تلفزيونية له مساء الاثنين الماضي كمرشح رئاسي، السياسة الداخلية والخارجية للجمهورية الإسلامية خاصة على صعيد الملف النووي.




هستيريا الأمن الإيراني.. إغلاق الحدود قبيل الانتخابات
إجراءات أمنية صارمة منذ 3 أشهر كإلقاء القبض على عشرات الصحافيين
الخميس 20 رجب 1434هـ - 30 مايو 2013م
 

تشحذ الساحة الإيرانية هممها استعداداً للانتخابات الرئاسية، التي تشهد تأهباً أمنياً تاماً من قبل السلطة، تحسباً لأي خرق أو بروز نتائج لم تكن في الحسبان. وفي هذا السياق، أعلن نائب وزير الداخلية الإيراني، علي عبدالله، أنه سيتم اتخاذ تدابير وقائية استعدادا للانتخابات، موضحاً أنه مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية وضعت وزارة الداخلية VWخطة أمنية لإغلاق الحدود عشية الانتخابات وأثناء عملية الاقتراع مع اتخاذ تدابير وقائية، لمنع إعادة سيناريو الاحتجاجات التي عرفت بالثورة الخضراء في العام 2009.

وأعلنت قوى الأمن الداخلي أن نحو 300 ألف من عناصرها سيوفرون الحماية لنحو 67 ألف مركز اقتراع، خلال الانتخابات الرئاسية وانتخابات المجالس البلدية في المدن والبلدات. وسيخصص في كل مركز حوالي 3 إلى 4 عناصر من قوى الأمن الداخلي.

كما سيقوم 50 ألفاً من أفراد قوى الأمن الداخلي بالمهام الموكلة إليهم في الأقسام المساندة لإجراء الانتخابات. يذكر أنه وعلى مدى ثلاثة أشهر ماضية والسلطات الإيرانية تتخذ إجراءات أمنية صارمة تمثلت في إلقاء القبض على عشرات الصحافيين، واستدعاء النشطاء السياسيين، ووضع جملة مبادئ توجيهية للصحافة بهدف منعهم من تغطية أنشطة أفراد محددين، وذلك بطلب من المجلس الأعلى للأمن القومي.

وتم حظر نشر أي صور أو تصريحات لزعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي لمدة عامين كاملين.

يشار أيضا إلى أن أفرادا من قوة الباسيج سيشرفون على اللجان الانتخابية، ويخشى احتمال تدخلهم خلال يوم الانتخابات وفي إجراءات فرز الأصوات.
ويُذكر أن عناصر الباسيج لهم الحق في إقامة نقاط تفتيش وإلقاء القبض على أي فرد يشتبهون فيه.




واشنطن تغرم توتال 398 مليون دولار لرشاوى في إيران

 
واشنطن - ا ف ب:
2013-05-30 17:00:42
وافقت مجموعة توتال النفطية الفرنسية العملاقة على دفع غرامات بقيمة 398,2 مليون دولار للسلطات الأمريكية التي اتهمتها برشوة مسؤولين في إيران لضمان عقود نفط وغاز.

وبموازاة ذلك قرر المدعون في باريس الذي يتعاونون مع واشنطن في هذه التحقيقات، اتخاذ خطوات لاتهام الشركة ومديرها التنفيذي كريستوف دو مارجوري بانتهاك القوانين الفرنسية المتعلقة بالرشوة.

وفي نقطة تحول كبيرة في القضية العائدة للتسعينات أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها قررت فرض غرامة على توتال بمبلغ 245,2 مليون دولار لانتهاكها "قانون مكافحة الفساد الخارجي" الذي يهدف إلى مكافحة الفساد في دول أجنبية من قبل الشركات التي تتمتع بوجود بارز في الولايات المتحدة.

علاوة على ذلك عاقبت "لجنة الوراق المالية والبورصة" شركة توتال التي يتم التداول بأسهمها تحت "إيصالات الإيداع الأمريكية" في بورصة نيويورك، بمبلغ 153 مليون دولار بتهمة ابتزاز الأرباح من الصفقات الإيرانية المخالفة. وهذه العقوبات كانت متوقعة منذ العام الماضي عندما وضعت توتال جانبا 398 مليون استعدادا لها.




مصادر: طالبان الباكستانية تختار نائبا لزعيمها بعد هجوم بطائرة بلا طيار
الخميس، 30 مايو 2013 - 13:49
باكستان (رويترز)

قالت مصادر فى حركة طالبان الباكستانية اليوم الخميس، إن مقاتلى الحركة اختاروا نائبا جديدا لزعيمها ليحل محل الرجل الثانى السابق الذى قتل فى غارة أمريكية بلا طيار بمنطقة وزيرستان الشمالية.

وقتل النائب السابق لزعيم الحركة ولى الرحمن فى هجوم بصاروخ أطلقته طائرة أمريكية بلا طيار فى وزيرستان الشمالية معقل الحركة على الحدود الشمالية الغربية لباكستان مع افغانستان وفقا لما ذكره مسئولون أمنيون باكستانيون ومقاتلون.

وقال ثلاثة أعضاء فى طالبان لرويترز، إن لجنة من طالبان الباكستانية اجتمعت فى وقت متأخر أمس الأربعاء لاختيار نائب الزعيم الجديد بعد دفن ولى الرحمن.

وقال أعضاء الحركة، إن الرجل الثانى الجديد خان سعيد (38 عاما) كان نائبا لولى الرحمن، وأضافوا أنه شارك فى التخطيط لهجوم عام 2011 على قاعدة بحرية باكستانية فى كراتشى قتل خلاله 18 شخصا إلى جانب هروب جماعى من سجن عام 2012 فر خلاله نحو 400 متشدد.




حشود بوذية تهاجم منازل المسلمين في ميانمار

حشود بوذية تهاجم منازل المسلمين
متابعات / تحاول قوات الأمن في ميانمار السيطرة على البوذيين الذين أحرقوا منازل للمسلمين، في مدينة لاشيو بشمال ميانمار، لليوم الثاني على التوالي، في تصاعد خطير لعنف القوميين البوذيين المتشددين.

وجاب المدينة التي يعيش بها 130 ألف نسمة، العشرات من الشبان والصبية على دراجات نارية ومترجلين، وبعضهم كان ينشد أغاني قومية بعد يوم من إضرام النار في مسجد ومدرسة دينية.

وقال متحدث باسم رئيس ميانمار، ثين سين، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن شخصا واحدًا قتل وأصيب 4 في الاشتباكات، مشيرا إلى أن الشرطة أطلقت الرصاص في الهواء لتفريق المشاغبين. واندلعت الاضطرابات الطائفية في ولاية "راخين الغربية" العام الماضي، ثم انتشرت إلى وسط البلاد ومناطق بالقرب من "يانجون" خلال العام الجاري.




آخر جماعة متمردة فى ميانمار توافق على بدء الحوار السياسى
الخميس، 30 مايو 2013 - 15:28
 
رئيس ميانمار ثين سين
يانجون (د.ب.أ)

وافقت ميانمار اليوم الخميس، على بدء حوار سياسى مع متمردى كاشين أملا فى إنهاء القتال الذى بدأ منذ عامين وأدى لتشريد عشرات الآلاف .

وتعد منظمة استقلال كاشين آخر جماعة عرقية متمردة كبرى تتوصل لاتفاق مع الحكومة المدنية أسميا التى تولت مقاليد السلطة فى مارس الماضى .

ووقع النظام الجديد بقيادة الرئيس المؤيد للإصلاحات ثين سين عدة اتفاقيات لوقف إطلاق النار مع اثنتى عشرة جماعة متمردة بعضها شنت حرب عصابات ضد الحكومة المركزية لأكثر من خمسة عقود .




الشرطة الأمريكية تضبط "مظرُوف سام" أرسل لرئيس بلدية نيويورك
الخميس، 30 مايو 2013 - 15:42
نيويورك(الأناضول)
أعلنت الشرطة الأمريكية، اليوم الخميس، أن نتائج تحليل المظروف المرسل لرئيس بلدية نيويورك "مايكل بلومبرغ"، أثبتت أنه يحتوى مادة الريسين السامة.

وأوضحت الشرطة أن مظروفاً آخر يحتوى مادة الريسين، أرسل إلى "مجموعة رؤساء البلديات المناهضين للسلاح غير المشروع"، والتى أسسها بلومبرغ، والتى تتخذ من واشنطن مقراً لها، كما أوضحت الشرطة أنها تجرى تحقيقات للعثور على مرسلى المظاريف.

ويتضمن المظروفان تهديداً، يحذر من استمرار مناقشات حظر الأسلحة النارية، حيث يتبوأ رئيس بلدية نيويورك موقعاً متقدماً، بين المطالبين بالحد من امتلاك الأسلحة.

يشار إلى أن رسائل تحتوى مادة الريسين السامة، أرسلت الشهر الماضى، للرئيس الأمريكى "باراك أوباما"، والسيناتور الجمهورى "روجر ويكر"، وأحد القضاة بولاية مسيسيبى.



مدير "CIA" السابق ديفيد بترايوس يعمل لصالح صندوق استثمارى
الخميس، 30 مايو 2013 - 15:48
 
ديفيد بترايوس مدير السى آى ايه السابق
نيويورك (أ ف ب)
وجد المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى آى ايه) ديفيد بترايوس، الذى استقال فى نوفمبر بعد علاقة خارج الزواج مع كاتبة سيرته الذاتية، منصبا لدى صندوق الاستثمار كا كا ار، على ما أكدت الشركة الخميس مؤكدة بذلك معلومات أوردتها صحيفة وول ستريت جورنال.

وسيتولى بترايوس إدارة معهد أبحاث جديد داخل المجموعة سمى المعهد العالمى فى كاى كاى ار بحسب البيان.

وسيبحث المعهد التفاعلات بين الاقتصاد الكلى والجيوسياسة ولا سيما من زاوية الدور المتزايد للمصارف المركزية والأنظمة الجديدة وتعديلات السياسات الاقتصادية. وسينشر بعضا من أبحاثه.

بالتالى يسعى المعهد إلى مواكبة جهود صندوق الاستثمار لتطوير حضوره فى الأسواق الناشئة.

وتخصص صندوق كاى كاى ار فى العروض الضخمة على شركات كبرى ذات أسهم فى البورصة وهو يأمل الاستفادة من علاقات وتجربة بترايوس لتقييم عمليات استحواذ محتملة على ما أفادت مصادر لم تكشف عن اسمها الصحيفة الاقتصادية الأمريكية.

ونقلت الصحيفة "سيساعد الجنرال بترايوس فرق الاستثمار فى الصندوق فى تدقيقهم الداخلى لحسابات (شركات قد يتم الاستحواذ عليها) ولا سيما عندما تنوى المجموعة الاستثمار فى بلدان جديدة".

منذ استقالته من وكالة الاستخبارات الأمريكية لم يعلن بترايوس (60 عاما) سوى عن المحاضرات التى يلقيها فى جامعتى جنوب كاليفورنيا وسيتى فى نيويورك.

واستقال فى 9 نوفمبر 2012 من السى اى ايه بعد الإقرار بعلاقة خارج الزواج مع كاتبة سيرته الذاتية بولا برودويل.




الأمم المتحدة تطالب بتعليق استخدام الأسلحة الآلية "الروبوتات القاتلة"
الخميس، 30 مايو 2013 - 15:54
 
إنسان آلى - أرشيفية
جنيف (د.ب.أ)

دعا خبير بالأمم المتحدة اليوم الخميس، إلى تعليق استخدام أنظمة الأسلحة الآلية بالكامل حتى استيضاح الأسئلة القانونية المتعلقة باستخدام أجهزة الإنسان الآلى القاتلة، ولكنه لم يتلق أى رد فى مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية فى جنيف.

وقال كريستوف هاينز، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعنى بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، إنه لا توجد دولة حاليا تستخدم التكنولوجيا التى تتخذ قرارات الإعدام بدون أى تدخل بشرى ولكن دولا عدة من بينها الولايات المتحدة تطور مثل تلك الأنظمة.

وقال أمام المجلس: "أرى أن قرارا بالسماح لإرسال ماكينات لقتل بشر حول العالم يستحق وقفة جماعية".

واتفقت الكثير من الدول فى الأمم المتحدة مع هاينز على الحاجة إلى إجراء مناقشات دولية بشأن أسئلة عدة من بينها ما إذا كانت الدول التى تمتلك أجهزة آلية قاتلة ذاتية التحكم أو ما يطلق عليه "الروبوتات القاتلة" سوف تشعل حروبا بسهولة أكبر، ومن يمكن تحميله مسؤولية تلك الأفعال التى تنفذها الأجهزة وما إذا كانت هذه الأسلحة يمكن أن تقع فى أيدى الإرهابيين.

غير أن أيا من الدول تقريبا أعربت عن تأييدها لتعليق استخدام هذه الأجهزة.





"محاولة انتحار" راكبة تجبر طائرة على الهبوط

أجبرت طائرة متجهة إلى بكين من مدينة شيكاغو الأمريكية على الهبوط في مطار "الآسكا" بعدما حاولت إحدى الراكبات الانتحار في مرحاض الطائرة عن طريق شنق نفسها.

وقالت شركة "يونايتد إيرلاينز" الجوية إن الرحلة يو إيه 851 اضطرت إلى التوقف يوم الأربعاء في مطار مدينة إنكرج بسبب "حالة طبية طارئة" استدعت نقل راكبة إلى المستشفى، وفقاً لـ"الحياة".



غضب فى ألمانيا إزاء تقديم إيطاليا للمهاجرين "مكافأة للمغادرة"
الخميس، 30 مايو 2013 - 17:23

برلين (د.ب.أ)

عبرت أكبر صحيفة ألمانية اليوم الخميس عن الغضب إزاء قيام إيطاليا بتقديم منح نقدية لمئات المهاجرين الأفارقة تردد أنها مصحوبة بنصيحة بالمغادرة باتجاه ألمانيا.

ووصفت صحيفة بيلد الأوسع انتشارا فى ألمانيا هذه المنح المالية الفردية، التى تصل إلى 500 يورو للفرد بأنها "مكافأة للمغادرة".

وقالت إن 300 من هؤلاء الأفارقة يعيشون بلا مأوى فى مدينة هامبورج، شمال ألمانيا، فى حين قال وزير الداخلية الألمانى هانز بيتر فريدريش، أمس الأربعاء إن المبلغ لا يزيد عن 150 يورو.




العاصفة "باربارا" تضرب جنوب المكسيك وتقتل شخصين

مكسيكيو سيتي /
ضربت العاصفة الاستوائية "باربارا" ساحل المكسيك على المحيط الهادي، مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل، وقال مسئولون إنها تحولت إلى إعصار لفترة قصيرة، وهناك ما يقدر بـ 14 "صيادة" في عداد المفقودين في البحر. 

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير في ميامي إن العاصفة باربارا ضربت ساحل ولاية أوكساكا جنوب المكسيك، برياح بلغت سرعتها نحو 120 كيلو متراً في الساعة وزوابع بسرعة 150 كيلو متراً فى الساعة. 

وقال مسئولون في الحماية المدنية إن السلطات أجلت السكان من ست قرى على الأقل في ولاية تشياباس.




صورة| أفضل 20 دولة في التنافسية العالمية

حصلت دولة الإمارات على المركز الأول عالمياً في مجال الكفاءة الحكومية، وتحقيقها أكبر قفزة بين جميع دول العالم في مجال التنافسية بين الدول في العام 2013 لتصل للمركز الثامن عالمياً وتحقق أيضاً المركز الرابع عالمياً في مجال الأداء الاقتصادي، بحسب الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2013 الذي يعد أحد أهم التقارير العالمية التي تقيس مستوى تنافسية الدول، ويصدر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية بسويسرا .
وفيما يلي قائمة الدول العشرين الأولى في تقرير التنافسية:






الإمارات الأولى عالمياً في الكفاءة الحكومية

دبي / حصلت دولة الامارات العربية المتحدة على المركز الأول عالمياً في مجال الكفاءة الحكومية، وحققت أكبر قفزة بين جميع دول العالم في مجال التنافسية بين الدول هذا العام، لتصل إلى المركز الثامن عالمياً، وتحقق أيضاً المركز الرابع عالمياً في مجال الأداء الاقتصادي، بحسب الكتاب السنوي للتنافسية العالمية ‬2013، الذي يعد أحد أهم التقارير العالمية التي تقيس مستوى تنافسية الدول، ويصدر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا، وفق بيان صحافي، وزعته وزارة شؤون الرئاسة الاماراتية.

وجاءت الإمارات أيضاً في المركز الأول عالمياً في مجال الترابط المجتمعي، وفي مجال القيم والسلوكيات، والخامسة عالمياً في مؤشر التوظيف، والسادسة عالمياً في محور ممارسات الأعمال، إضافة إلى تقدمها الكبير في ‬19 مؤشراً مختلفاً لتكون ضمن الـ‬10 الأولى عالمياً في التنافسية العالمية في التقرير العالمي للتنافسية.

وقال رئيس مجلس الوزراء الاماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن الإمارات هي "عبارة عن فريق عمل واحد يقوده رئيس الدولة، ويهتم بكل مواطن ومواطنة.. ويبني مستقبلاً راسخاً لكل أبناء الوطن".

كما أكد أن "تضافر الجهود الاتحادية مع المحلية حقق لنا أكبر قفزة بين جميع دول العالم في مجال التنافسية، خلال عام واحد، لنصل إلى الثامن عالمياً في التنافسية، ونحقق المركز الأول في مجال الكفاءة الحكومية".

وأضاف أن هذا الإنجاز هو ثمرة عمل لآلاف فرق العمل في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وهو رسالة واضحة يريد شعب الإمارات إيصالها إلى العالم بأنه لا يرضى بغير المركز الأول، موضحاً أن "هذا الإنجاز يتطلب بذل المزيد من الجهود، وتوجيه جميع الطاقات لتحقيق رؤية الإمارات ‬2021 في أن نكون من الأوائل عالمياً في كل المجالات".

ويُصنّف التقرير تنافسية الدول، من خلال أكثر من ‬300 معيار قياسي تعتمد في تصنيفها على بيانات إحصائية ونتائج استبيانات توزع على التنفيذيين، وذلك لاستقصاء أرائهم حول بيئة الأعمال والخدمات وفرص النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية وجودة الحياة في الدولة.




بانكوك أفضل وجهة سياحية في العالم

بانكوك أفضل وجهة سياحية في العالم
نيويورك/
أصبحت بانكوك عاصمة تايلاند مقصد الرحلات الجوية الأول في العالم وأول مدينة آسيوية تحصل على هذا اللقب طبقا لتصنيف مؤشر ماستركارد للمدن السياحية في العالم، وتفوقت بذلك على العاصمة البريطانية لندن. 

وتصدرت العاصمة التايلاندية قائمة عام 2013 استنادا إلى أجمالي عدد السياح الأجانب المتوقع أن يزوروا المدينة ثم جاء بعدها لندن وباريس وسنغافورة ونيويورك، وقال الدكتور يووا هدريك وونج الذي جمع بيانات المؤشر أن بانكوك استفادت من روابطها الجوية الكثيرة مع بعض المدن التي تشهد نموا سريعا خاصة في الصين واليابان. ومن المتوقع أن يزيد عدد السياح الذين يزورون بانكوك هذا العام بنسبة 9.8 في المئة.

واستند التصنيف إلى عدد الرحلات الجوية الدولية المتوقعة وحجم الأموال التي ينفقها السياح في المدينة، وفي عام 2013 من المتوقع أن يزداد عدد السياح الذين يزورون اسطنبول بنسبة 9.5 في المئة ودبي بنسبة 10.9 في المئة، ولم يشمل المؤشر الرحلات الدولية بالسيارات والقطارات والحافلات.




طلاب بلجيكيون يدعون إلى مراجعة العلاقات مع الجامعات الإسرائيلية
الخميس، 30 مايو 2013 - 18:09
بروكسل (أ. ش. أ)
دعا طلاب جامعيون بلجيكيون السلطات المعنية فى بلادهم لمراجعة العلاقات والاتفاقات الموقعة بين الجامعات البلجيكية ونظيراتها الإسرائيلية، خاصة فى مجالات البحث والبعثات.

وأشار بيان أصدرته الرابطة الطلابية البلجيكية إلى أن 85% من المنتسبين إلى رابطة الطلاب الفرانكوفون "الناطقين بالفرنسية" صوتوا على توصية، سيقومون بعرضها على السلطات المختصة، من أجل حثها على وقف التعاون مع السلطات الإسرائيلية، تعبيرا عن احتجاجهم على الممارسات الإسرائيلية، فيما يخص حرمان الطلاب الفلسطينيين من حقهم فى التعليم. 


وأوضح البيان أن مطالب الموقعين عليه جاءت ردا على استمرار سياسة الاحتلال والفصل العنصرى، التى تمارسها السلطات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، ولفت إلى أنه لم يتم تسجيل أى تحسن فى السياسة الإسرائيلية تجاه الطلبة على مدى العقود الماضية، إذ تستمر الحكومة الإسرائيلية فى انتهاك كافة القوانين الدولية، حسب البيان. 

وأرفق الطلاب ببيانهم إحصائيات وأمثلة حول ما تقوم به إسرائيل، وتؤكد أنه فى عام 2009، تم إخضاع 57% من الطلبة الفلسطينيين للتوقيف عند عدة نقاط أمنية وتفتيشهم قبل الوصول إلى جامعاتهم. 
وفى هذا الصدد، أشار رئيس الرابطة ديفيد مانيدز، إلى أن إسرائيل تتعمد عرقلة تحرك الطلاب، خاصة فى قطاع غزة بسب استمرار الحصار، مناشدا الجامعات البلجيكية مثل جامعة بروكسل الحرة وجامعة نامير وجامعة لوفان الكاثوليكية العمل على مراجعة سياسة تعاونها مع الجامعة الإسرائيلية.




الحكومة اليابانية تتخذ تدابير لوقف تزايد الإشعاع فى المياه
الخميس، 30 مايو 2013 - 18:12
 
رئيس الوزراء شينزو أبى
طوكيو (أ ش أ)

أصدرت الحكومة اليابانية اليوم أوامر لشركة طوكيو للكهرباء المائية من أجل اتخاذ خطوات جادة نحو منع تزايد الإشعاع فى المياه داخل مجمع فوكوشيما. 

وذكرت الحكومة، فى تصريح نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن الشركة يتحتم عليها بناء أسوار وقائية على الأرض من خلال تجميد التربة التى تحيط بمنشآت المفاعل النووى المتوقف عن العمل من أجل منع تزايد الإشعاع فى المياه. 

وأوضحت الحكومة أن التربة المجمدة سوف تمنع كمية هائلة من المياه الجوفية من التسرب داخل منشآت المفاعل النووى، مشيرة إلى أن تلك المياه قد تلوثت بالمواد الإشعاعية. 

ونوهت الوكالة إلى أن كمية المياه الملوثة تتزايد بمقدار 400 طن يوميا جراء تدفق المياه الجوفية، لتزيد من المخاوف إزاء احتمال نفاذ قدرة شركة طوكيو للكهرباء المائية على تخزين السائل فى منشآت المصنع ما لم يتم اتخاذ تدابير جذرية بهذا الصدد. 




السجن 25 عاما للإيرانى الأمريكى المتهم بالتخطيط لقتل سفير سعودى
الخميس، 30 مايو 2013 - 18:34
 
السجننيويورك (أ. ف. ب)

أصدرت محكمة أمريكية حكما بالسجن لمدة 25 عاما، الخميس، على الأمريكى من أصل إيرانى "منصور اربابسيار"، بعد إدانته بلعب دور فى المؤامرة لاغتيال السفير السعودى فى واشنطن.

واعترف "ارباسيار"، 58 عاما، فى أكتوبر بتهمة التآمر مع عناصر من الجيش الإيرانى لاستئجار قتلة من مافيا مخدرات مكسيكية لقتل السفير السعودى. وقال قاضى محكمة نيويورك الفدرالية "جون كينان": "إن ارباسيار مدرك لفعلته، وعليه أن يتعلم الدرس أنه لا يمكن التساهل مع ذلك".




مظاهرة عمالية فى عاصمة البوسنة والهرسك
الخميس، 30 مايو 2013 - 15:53
سراييفو(الأناضول)

نظم اتحاد نقابات العمال المستقلة فى البوسنة والهرسك مظاهرة فى العاصمة سراييفو، شارك فيها المئات من العمال من مختلف أنحاء البلاد.

ورفع المتظاهرون شعارات نددوا فيها بتقاعس الحكومة عن ضبط العمالة غير القانونية، وطالبوا بتحسين شروط عملهم، ورفع أجورهم.

ونوه رئيس النقابة "عصمت بايرموفيتش" فى كلمة التى ألقاها فى المظاهرة إلى ارتفاع نسبة البطالة فى البلاد وتأزم وضع العمال مع مرور الأيام،

وطالب بايرموفيتش الحكومة بفتح مجالات عمل جديدة وأن تحدَّ من ظاهرة العمالة غير القانونية، التى لا تلتزم بنظام العمل الحكومى بعد ارتفاع نسبة البطالة فى البلاد.





أربعينية حامل تفوز بماراثون إيفرست وتقطع 42 كيلومتراً عدواً


 فازت عداءة حامل في شهرها الثالث بسباق مارثوان إيفرست للسيدات هذا العام بحسب تقارير إخبارية، اليوم الخميس.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" قطعت أنج دامي شيربا، 44 عاماً، مسافة السباق الذي أقيم أمس في زمن قدره ست ساعات ودقيقتين وعشر ثوانٍ.

ويعد هذا ثاني لقب تحرزه "شيربا" في السباق البالغ طوله 42.2 كيلومتر بعد أن فازت به في عام 2006.

ونقلت صحيفة "ريبيبليكا" عن "شيربا" قولها: "طلب مني زوجي وابني عدم العدو، لكن استشرت طبيباً، حيث أشار عليَّ بأنه يمكنني العدو إذا كان الأمر لن يصيبنى بشعور سيئ".

وأضافت أن أبناءها الثلاثة وحفيدها لم يتيحوا لها الوقت لكي تتدرب من أجل واحد من أشد سباقات الماراثون صعوبة في العالم، حيث يبدأ في معسكر قاعدة إيفرست على ارتفاع 5364 متراً، وينتهي في نامتشي بازار على ارتفاع 3446 متراً.

وقالت: إن أفراد عائلتها كانوا يعارضون فكرة اشتراكها في السباق لكونها حاملاً، لكنها نجحت في إقناعهم وبدأت في تدريب نفسها، حيث قامت بالعدو لمسافة أربعة كيلومترات من منزلها حتى نامتشي بازار.

ومضت تقول: "أشعر بالسرور لفوزي باللقب وأنا في هذا العمر، وسوف أخوض أيضاً النسخ القادمة من هذا السباق".

كما تضع "شيربا" نصب عينيها تسلق قمة إيفرست، وقالت: "يجب على كل شخص أن يحاول تحقيق أحلامه، وأنا أحلم بتسلق إيفرست".




5 أنواع للقدم تقود إلى أصول البشر

 
انتشرت على صفحات الفيس بوك صورة تقارن بين خمسة أنواع من الأقدام المرقمة والمسماة بحسب طبيعة طول الأصبع الثاني مقارنة بالاصبع الكبير.
وتشير صورة القدم الأولى إلى أن من يملك مثل هذا الشكل للقدم فإن أصوله عربية، بينما مثل الشكل الثاني والذي يكون فيه الاصبع الثاني والثالث بطول الاصبع الأول قدم من أصولهم رومانية، أما الثالث فكان لأصحاب الأصول اليونانية وتميز بطول الاصبع الثاني مقارنة بالاصبع الكبير، فيما كان الاصبع الكبير هو الأطول في أقدام ذوي الأصول الجرمانية.
أما من كانت أصولهم سلتية (مثل الساكنين في الجزر البريطانية) فإن تشكيل أصابعهم كان غريباً بعض الشيء حيث جاء الاصبع الثاني في المقدمة من ناحية الطول، بينما تساوى الاصبعان الأول والثالث، تلاهما الرابع والخامس.



بالفيديو.. شرطي كويتي يضع الكابح على دورية أمن مخالفة


 كشف فيديو على موقع "يوتيوب" عن قيام شرطي مرور كويتي بوضع الكابح على سيارة دورية أمن مخالفة.

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، الخميس، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قصير لشرطي مرور سجّل مخالفة مرورية بحق دورية أمن لم تلتزم بالقانون، حيث وضع الكابح على إطاراتها في لفتة دلت على عدم التمييز في تطبيق مخالفات المرور والجدية في ضبط الأزمة المرورية التي عانت منها الكويت طويلاً.

وأشاد مستخدمو موقع "يوتيوب" بأداء شرطي المرور، فقال المستخدم عبد الله الأحمري "النظام نظام يمشي ع الكبير قبل الصغير، تحية لهم"، وقال المعلق أبو عوض "هذا النظام ولا بلاش"، بينما أبدى فواز الحربي فرحته واندهاشه وقال "هههه غريبة تصير في دولة عربية".
فيديو




بالفيديو.. كيف يفسح الألمان الطريق لسيارات الإسعاف

 تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات، تظهر كيفية تعامل سائقي السيارات الألمانيين على الطرق السريعة مع سيارات الإسعاف.

وتوضح اللقطات، كيفية إفساح الطريق لسيارات الإسعاف بشكل مبهر، حيث تصطف السيارات بكافة أحجامها وأنواعها على الحارات الجانبية للطريق، لتخترق سيارة الإسعاف منطقة المنتصف بسرعة فائقة في ثوانٍ معدودة.
فيديو



فيديو / ألمانيا تسحق الإكوادور 4\2 ودياً

جانب من اللقاء
فلوريدا / تغلب المنتخب الألماني على الإكوادور بأربعة أهداف مقابل هدفين، في المباراة الدولية الودية التي جمعتهما مساء الأربعاء، في إطار استعدادات المنتخبين، لخوض التصفيات المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل.

جاءت أهداف المنتخب الألماني عن طريق لوكاس بودولسكي، ولارس بيندر"هدفين"، فى الدقائق 1 و4 و17 و24 على التوالي، فيما جاء هدفى الأكوادور عن طريق أدوين فالنسيا، وخافيير آيوفي، في الدقيقتين 45 و84 من عمر المباراة.

جدير بالذكر أن المنتخب الألماني يستعد لمواجهة النمسا، في التاسع من يونيو المقبل، في التصفيات المونديالية.
فيديو



بالفيديو: شاهد ماذا فعل عامل التوصيل في بيتزا الزبون!
 
 انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قصير يصور عامل توصيل الطلبات إلى المنازل في أحد المطاعم وهو يأكل من بيتزا لأحد الزبائن أثناء توصيلها في مشهد أثار استياء الكثيرين ممن شاهدوه.
فيديو




صور | مزارع عراقي مدمن على أكل العقارب الحية

يهوى مزارع عراقي، قنص العقارب السامة وتربيتها، وأكلها حية، حيث بدأ بأكل العقارب والثعابين قبل 15 عاماً. وقال المزارع، اسماعيل جاسم محمد، البالغ من العمر 34 عاماً ويعيش في قرية الجلام بسامراء شمال بغداد، إنه كان يلدغ كثيراً أثناء عمله بالزراعة من العقارب والثعابين، لكنه لم يتلق أي علاج طبي من لدغ الزواحف السامة. وذكر أنه، ذات يوم جرب أن يقتنص عقرباً، ثم وضعه في فمه وأكله حياً، مشيرا إلى أنه منذ ذلك اليوم، أكل آلاف العقارب التي يقول إن مذاقها أعجبه. وأضاف “أني أدمنت على أكلها حية، ولابد أن ألتهم يومياً أو على الأقل كل يومين 2 أو 3 عقارب أو حية، إذ أدمنت عليها، وفي الشتاء لا تظهر كثيراً، لذا أظل أبحث عنها في جحورها حتى أجدها”. وأشار محمد، إلى أن العقارب تلدغ فمه عندما يأكلها، لكنه بات يتمتع بمناعة من السم. وأكد أنه يقنص العقارب في فصل الصيف ويحتفظ بها حية ليأكلها في الشتاء. وكانت زوجة محمد وأبناؤه السبعة، يخافون عليه من أكل العقارب وينفرون من رؤيته يأكلها، لكنه قال إنهم باتوا معتادين الآن على وجود العقارب على مائدة الطعام.



ببغاء يرشد سائق حافلة إلى مسكن مالكه

ببغاء يرشد سائق حافلة إلى مسكن مالكه
بكين / أرشد ببغاء، نسيه صاحبه على متن حافلة في الصين، السائق إلى مسكن مالكه من خلال عبارة راح يرددها ، ذكر موقع صحيفة "غلوبال تايمز" أن سائقاً في مدينة جينان وجد على متن الحافلة التي كان يقودها صندوقاً فيه ببغاء ورزمة أدوية.

ولم يعرف السائق صاحب الصندوق ولكن الببغاء راح يردد عبارة "أتمنى أن يشفى جميع الأولاد قريباً".وتمكن الرجل من الربط بين الأدوية وعبارة الببغاء ليستنتج أنه ينتمي على الأرجح إلى مستشفى للأطفال ، وبعد إجراء عدد من الاتصالات اكتشف أن صاحبه يعمل بالفعل في مستشفى أطفال محلي وتمت إعادته له.




فيديو / والدة رضيع المرحاض: انزلق مني وفشلت في إخراجه

الرضيع تم اخراجه من ماسورة الصرف الصحي ومازال على قيد الحياة
بكين / كشفت والدة الرضيع الذي أخرجته فرق الإنقاذ الأحد الماضي من ماسورة مرحاض في الصين أنها استغاثت بفرق الإنقاذ لإنقاذ ابنها.

واعترفت الأم (22 عاما) خلال استجواب الشرطة في مدينة وبيانح بإقليم شيجيانج جنوب شرقي الصين بأنها انجبت الرضيع في المرحاض.

وذكرت صحيفة "دوشي كوايباو" الصينية الصادرة أمس أن الرضيع انزلق من الأم خلال ولادته في المرحاض ولم تتمكن من إخراجه. وأضافت الأم أنها اتصلت بصاحبة المنزل وقالت لها إنها تسمع صوت صراخ طفل من المرحاض. وذكرت الأم أنها اخفت هذه التفاصيل في أول الأمر بسبب خوفها من انكشاف أمرها لأنها لم تكن تريد تربية الطفل كأم عزباء. مشيرة إلى أنها كانت تخفي من الأساس حملها غير المرغوب فيه.
فيديو




فيديو / طفلة فلسطينية تتنزه مع أفعى ضخمة!

الطفلة تتنزه مع الأفعى
رام الله / نشر فلسطيني مقطع فيديو على يوتيوب لإبنته وابنه يتنزهان مع أفعى ضخمة في رام الله.

ولاقى الفيديو الكثير من ردود الأفعال ما بين مستهجن ومنكر لهذا الفعل خاصةً أن الأفعى ضخمة جداً ، ووجهوا نقداً لاذعاً للأب على فعلته هذه ، في حين رأي البعض أن الأمر يعد عادياً لأن الأفعى على حسب قولهم غير سامة.
فيديو




فيديو / شرطي يوقف مطاردته لسيارة مسرعة لينقذ بطة!

سيارة الشرطة تتوقف لتمكن البطة من المرور
واشنطن / توقف شرطي أميركي في مدينة بورتلاند، عن مطاردة رجل تجاوز الحدّ الأقصى للسرعة ليتمكن من إنقاذ بطة تقف في وسط الطريق.

ونشرت شرطة بروتلاند في أوريغون مشاهد للمطاردة، تظهر سيارة تمرّ بسرعة كبيرة ثمّ تلاحقها سيارة للشرطة، ولكن سرعان ما تتوقف المطاردة الحماسية، وينزل الشرطي من سيارته ليقود بطة تقف في وسط الطريق إلى بر الأمان.

وعاد الشرطي لمتابعة المطاردة بعدها.. ولكن السائق تمكن من الفرار.

وحظي عمل الشرطي بالكثير من التعليقات الإيجابية التي أثنت عليه عبر موقع اليوتيوب.

تنبيه: الفيديو يحتوي على موسيقى 




فيديو/ بيجو تستعرض 208 T16 بقيادة سيباستيان لوب

بيجو تستعرض 208 T16 بقيادة سيباستيان لوب
باريس / نشرت الشركة الفرنسية بيجو فيديو استعراضي جديد لسيارتها Peugeot 208 T16 بقيادة البطل والسائق الفرنسي المحترف سيباستيان لوب.

تم اختبار السيارة على طريق Mont Ventoux والذي يعتبر أحد أخطر الطرقات الفرنسية لأنه يحتوي على منعطفات وتعرجات خطيرة .

بيجو 208 T16 مزودة بمحرك تبلغ سعته 3.2 لتر قادر على توليد قوة 875 حصان كما يمكن أن تبلغ هذه السيارة سرعة 100 كلم/ساعة خلال 1.8 ثانية فقط.
فيديو




"تويتر" تطلق تحديثاً لتطبيقها على "أندرويد" و"آي أو إس"
 
تويتر
نيويورك / أعلنت شركة "تويتر" الأربعاء عن إطلاق تحديث لتطبيق الخدمة الرسمي على نظامى "أندرويد" و "آي أو إس"، ليجلب معه عدداً من الميزات التي من شأنها تحسين تجربة استخدام التطبيق.

وقالت الشركة في مدونتها الرسمية، إن التغريد الآن قد أصبح أسهل وأكثر سلاسة، واستعرضت المميزات الجديدة التي طالت تطبيق الخدمة على النظامين معاً، حيث قامت الشركة في التحديث الجديد بإعادة تصميم النافذة الخاصة بكتابة تغريدة جديدة، فحصلت على تعديلات بسيطة في الألوان وطريقة الترتيب.

وركزت "تويتر" أيضاً على تسهيل عملية إرفاق الصور مع التغريدات، فمن خلال النقر على رمز الصور في الزاوية اليمنى في الأسفل ستظهر له مباشرة أحدث الصور التي تم التقاطها بواسطة كاميرا الجهاز، ليختار منها ما يرغب بمشاركته دون الحاجة للتوجه إلى تطبيق معرض الصور.




مايكروسوفت تعلن عن مليون مشترك لأوفيس 365

واشنطن / أعلنت شركة مايكروسوفت عن وصول عدد مشتركي خدمة أوفيس 365 “Office 365″ إلى مليون مشترك، وهو ما أعدته الشركة أمس الأربعاء كدليل على نجاح خدمة أوفيس القائمة على الاشتراك المدفوع.

كما صرحت مايكروسوفت أن أوفيس بنسختيه "أوفيس 365" و "أوفيس 2013" هو الأكثر مبيعاً منذ انطلاق خدمات أوفيس من مايكروسوفت. فقد باعت مايكروسوفت أكثر من 10 ملايين ترخيص لهذه النسخ من أوفيس منذ انطلاقها في 29 يناير هذا العام.

وتعمل مايكروسوفت على طرح نسخة أوفيس 365 كبديل عن النسخ التقليدية التي اعتادت مايكروسوفت بيعها. حيث يقوم المستهلك بدفع 100 دولار سنوياً للحصول على 5 تراخيص لبرامج أوفيس 365 بالإضافة إلى 20 جيجابايت من خدمة التخزين السحابي "سكاي درايف SkyDrive", و 60 دقيقة اتصال عبر سكايب تقدمها مايكروسوفت مجاناً.




العاملون بآبل يرون كيف تحافظ على أسرارها


روايات مختلفة للعاملين في "آبل" حول كيفية الحفاظ على أسرار منتجات وابتكارات الشركة.

كشف العديد من المهندسين السابقين لـ"آبل" عن كيف محافظة الشركة على أسرارها والكم الهائل من الإجراءات التي تقوم بها لمنع أي نوع من التسريبات عن منتجاتها.
بدأ الأمر حينما طرح موقع Qoura.comتساؤلاً حول "كيف تحافظ آبل على أسرارها" في الصيف الماضي في ظل الغموض الذي كان يحيط بـ IPhone5، وتلقى الموقع العديد من الإجابات، بعضها من أشخاص كانوا أو مازالوا يعملون لدى "آبل" أوضحوا فيها العديد من الوسائل التي تحمي بها الشركة سرية منتجاتها، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وسائل السرية التي ذكرها هؤلاء العاملون تلخصت في منع الأفراد من التحدث لأي شخص عن المشاريع الجارية حتي وإن كانوا زوجاتهم، وتغطية المنتجات الجديدة بقطع سوداء من القماش في حالة إن لم يكن المصممون يعملون عليها، مع وجود فريق أمني يراقب كل شيء حتى المهندسين، ونظام خاص بالشركة اسمه ITrack يقوم بمراقبة كل نموذج يتم العمل عليه.
ومن أشهر الروايات التي وردت على الموقع، تلك التي تخص السيدة "كيم شينبيرغ" زوجة "جون كولمان"المهندس السابق بشركة "آبل"، والتي قالت فيها إنه في عام 2001 ، أثناء كشفه لرئيسه عن تمكنه من تفعيل نظام تشغيل شركة "آبل" (ماكينتوش) على معالج من شركة "إنتل"، أخبره مديره أن يتكتم على الأمر حتى يتم كشفه رسمياً، وإنها كانت حاضرة لهذه اللحظة بنفسها.
كما روى المهندس "روبرت بوديدغ" وهو مهندس سابق بـ"آبل" (ويعمل حالياً لدى غوغل) أنه حينما كان يعمل في مشروع هدفه تفعيل نظام تشغيل معين من "آبل" على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، أكد أنه لم يكن مسموح له التحدث بأي شيء لزوجته لدرجة أنها كانت تعتقد أنه يعمل ببناية أخرى في نفس الشارع، وأنه حينما كان مضطراً للسفر إلى "مانشستر"بإنكلترا طلبت زوجته أن تسافر معه إلا أنه أخبرها بأن هذا مستحيل، حتى إن والديه ظنا أنه يعمل لدى الحكومة الأميركية سراً، وحتى زملاؤه في العمل لم يكونوا يعرفون المشروع الذي يعمل عليه.
وذكر "براين هوشي"، محاسب سابق بالشركة، أن العاملين كانوا مهددين دائماً بالفصل في حالة حدوث أي تسريبات، وأضاف أن فريق المراقبة كان يرصد كل شيء حتى الالتفات أثناء العمل، وإن أي اختراق ولو بسيط كان يؤدي إلى الفصل، وأن المعامل التي كانت بها المنتجات الجديدة تقع خلف أبواب بها نظام أمان معقد.
كما جاءت ردود ترجع سبب عدم وجود تسريبات إلى حب العاملين للمكان، وأن هذا فقط هو السبب في الحفاظ على سرية منتجات الشركة.






اختراق 15 ألف كلمة سر في ساعة


فريق من القراصنة يتمكن من كسر نحو 15 ألف كلمة سر مكونة من 16 حرفاً ورقماً في أقل من ساعة.

قام فريق من القراصنة العاملين بموقع Ars Technica بالتعرف على 14800 كلمة سر، من أصل قائمة تحتوي على 16449 كلمة سر، تتكون من 16 حرفاً ورقماً، وذلك أثناء قيامهم بتجارب لصالح موقع تكنولوجي.
"جيريمي جوسني"، المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة "ستريكتشر" للاستشارات، استطاع بمفرده كسر 10233 كلمة سر بنسبة نجاح 62% خلال 16 دقيقة مستخدماً طريقة خاصه به يطلق عليها "الاختراق العنيف" وهي تعتمد بالأساس على اختراق كلمات السر المكونة من 6 حروف ليقوم من خلالها باختراق كلمات السر المكونة من 16 حرفاً، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويقول "جوسني" إنه أمضى سنوات يقوم بجمع كلمات السر المكونة من 6 حروف لكي يتمكن من تحقيق هذا الإنجاز، كما أضاف أنه في ديسمبر الماضي قام بصناعة 25 جهاز "سوبر كمبيوتر" بإمكانه تخمين 350 مليار احتمال في الثانية حتى يستطيع اختراق كلمة السر.




4 خدع لياقة بدنية وقع فيها الكسالى


مجموعة من الأجهزة والبرامج الرياضية في مجال اللياقة البدنية والتي تبين بعد ذلك أنها مجرد خدع لجلب المال.

يلجأ الكثير من الراغبين في الحصول على لياقة بدنية رائعة إلى حلول سهلة لتحقيق ذلك، وهو ما يجعلهم عرضة للوقوع في عدة خدع شهيرة لتحقيق ربح سريع، فتعال نخبرك بها حتى لا تكون عرضة لها ذات يوم.

1) جهاز تدريب عضلات البطن الإلكتروني
من أشهر الخدع التي تعرض لها الباحثين عن التخلص من الدهون والحصول على اللياقة البدنية، أجهزة تدريب عضلات البطن التيتعمل على ارسال تيار كهربائي للعضلات لتنقبض وتنسبط بما يحرق الدهون، لكن سرعان ما اكتشف مستخدمو الجهاز أنه عبارة عن خداع أضاع الوقت والمال والكهرباء، وذلك لأن فقد الوزن يتطلب مزيج من تدريبات القلب والأوعية الدموية وحمية غذائية ذات سعرات حرارية منخفضة، كما أن الجسم يحرق الدهون وفق الاستعداد الوراثي له، لذا فالطريقة الوحيدة للتخلص من السمنة هو القيام بالتمارين الرياضية بنفسك وليس اعتمادا على مثل تلك الأجهزة.

2) برنامج كرانش كريز
مجموعة من الفيديوهات والبرامج التي انتشرت مؤخرا وكانت تروج لإمكانية الحصول على عضلات بطن مشدودة وبارزة من خلال مجموعة من التمارين الرياضية، لكن الخدعة أنه مهما كان عدد التمارين التي تمارسها فإن عدم وجود حمية غذائية صحية وتمارين تحمل و"كارديو" فلن يمكنك رؤية عضلات بطنك، حيث تحتاج إلى إزالة طبقة دهون الجسم المتراكمة فوق العضلات حتى تبرز، وهو ما اكتشفه من مارسوا الكثير من التمارين المرهقة دون التخلص من الدهون ليتوقفوا عن متابعتها أو شرائها.

3) مكمل غذائي يغنيك عن التمرين
واحدة من الخدع كانت زجاجة مكملات غذائية تضمن لمن يتناولها فقد الكثير من الدهون ويغنيهم عن القيام بتمارين رياضية، وربما يمكن للمكمل الغذائي تحسين عملية الأيض لكن لا يمكنه أبدا أن يحل محل التدريب البدني عند الحديث عن تحسين الدورة الدموية والتحمل وقوة العضلات، وكان المسئولين عن هذا المنتج يدركون أن العديد من الأشخاص يبحثون عن وسائل سهلة للحصول على لياقة بدنية رائعة، وباستخدام أساليب الترويج المناسبة تمكنوا من جذب آلاف المستهلكين الذين كانوا كسالى جدا للقيام بتمارين شاقة.

4) تدريب تكبير عضلات الذراعين في 24 ساعة
برنامج تم تصميمه لزيادة حجم الذراعين حوالي 3/8 من البوصة في 24 ساعة وتتضمن نظام غذائي خاص لتتبعه وتمارين للقيام بها كل ساعة، ورغم أن الأمر يبدو منطقيا لكن الحقيقة أن الخدعة اعتمدت على التهاب العضلات والإضرار بأنسجتها بما يؤدي إلى تورمها،ونظرا لعدم خبرة من يقوم بتلك التمارين فالخدعة تنطلي عليه ويعتقد أن عضلاته زاد حجمها لكن بعد مرور وقت قصير من القيام بها يكتشف الأمر، والحقيقة أن الحصول على ذراعين ضخمين يحتاج إلى تفان وإصرار ووقت حيث لا يمكن الحصول عليها في 24 ساعة فقط.




أكبر 10 ملاعب كرة قدم في العالم


ملاعب كرة القدم التي تستطيع استقبال جماهير مماثلة لعدد سكان دولة صغيرة.

بما أن لعبة كرة القدم هي الرياضة الشعبية الأولى في العالم، لم يكن من المفاجئ أن تتطرق العديد من الدول لبناء ملاعب رياضية ضخمة تستوعب الآلاف من عشاق هذه اللعبة، وتلبي تطلعاتهم في الاستمتاع بمشاهدة مباريات الفرق التي يساندوها من داخل الملعب.

1) ملعب رانغرادو ماي ـ كوريا الشمالية
افتتح الاستاد في يوم عيد العمال عام 1989، يستوعب حتى 150 ألف متفرج
ولكن الغرض الأساسي من بناءه كان استقبال المؤتمرات الشعبية والأحداث
الهامة، وبسبب شغف الكوريين بكرة القدم بعد تنظيم كأس العالم 2002، قامت
الدولة بفتح الملعب لاستضافة مباريات المنتخب الكوري، مما يجعله أكبر ملعب
لكرة القدم على كوكب الأرض.

2) بحيرة الملح ـ الهند
تمتلك الهند عدد سكان يتخطى المليار نسمة، لذلك لم يكن من المفاجئ أن
تقوم الحكومة هناك ببناء ملعب ضخم لكرة القدم لاستضافة مباريات المنتخب
الوطني في البطولات المختلفة، حيث يستوعب أكثر من 120 ألف متفرج،
بحسب السعة الرسمية التي تم الكشف عنها.

3) الأزتيك ـ المكسيك
الملعب الرسمي لمنتخب المكسيك، ولعل محبي كرة القدم القدامى يتذكرون إقامة
مباراة نهائي كأس العالم عام 1970 و1986 على هذا الملعب، كما أن
"مارادونا" قام بإحراز الهدف الشهير بيده أمام المنتخب الإنكليزي على ملعب
الأزتيك منذ أكثر من 25 عاماً، أما السعة الرسمية للاستاد فتبلغ 105 ألف متفرج.

4) ملبورن للكريكت ـ أستراليا
أشهر الملاعب الأسترالية على الإطلاق، تصل سعته إلى أكثر من 100 ألف
متفرج وهو متواجد في "ملبورن" لاستضافة مباريات المنتخب الأسترالي
الأول لكرة القدم، وبعض المباريات الخاصة برياضة الكريكت، آخر مباراة مهمة
استضافها الملعب كانت في عام 2007 بين المنتخب الأرجنتيني ومنتخب أستراليا.

5) بوكيت جليل الوطني ـ ماليزيا
تم إنشاء الملعب في عام 1998 لإيواء دورة ألعاب الكومنولث، ولكن بعد ذلك
بفترة قليلة أصبح موطناً للمنتخب الماليزي لكرة القدم، تصل سعة الاستاد إلى
100 ألف متفرج وسبق لنادي مانشستر يونايتد أن لعب عليه مباراة ودية منذ
عدة سنوات أثناء جولته الآسيوية، وهي المباراة التي حضرها 40 ألف مشاهد.

6) كامب نو ـ إسبانيا
الملعب الرسمي لفريق برشلونة، يقول البعض إن سعته الرسمية هي 120 ألف
متفرج، ولكن في الحقيقة وبحسب الأرقام التي أعلنها النادي نفسه، فسعة
الاستاد هي 80 ألف متفرج فقط، تقوم إدارة النادي حالياً بإجراء تنظيمات جديدة
تهدف لاستيعاب المزيد من الجماهير، ومن المتوقع أن تصل سعة الاستاد خلال
السنوات الخمسة المقبلة إلى 112 ألف متفرج.

7) سوكر سيتي ـ جنوب أفريقيا
أشهر ملاعب "جوهانسبرغ" حيث سبق له استضافة نهائي بطولة كأس العالم
2010 بين المنتخب الهولندي ونظيره الإسباني، تصل سعة الملعب الرسمية
إلى 94 ألف متفرج، وللابتعاد عن أي أعمال شغب محتملة، تم تصميم المدرجات
بعيداً عن الملعب بـ100 متر كاملة.

8) ويمبلي ـ المملكة المتحدة
اشتكى الجمهور الإنكليزي من أن سعة ملعب "ويمبلي" بعد تجديده أصبح
أصغر من الأول، حيث يستوعب الآن 90 ألف مشاهد، وأصبح واحداً من أشهر
الاستادات العالمية في فترة قصيرة، كما ستزداد شهرته أكثر وأكثر حينما
تستضيف إنكلترا نهائيات بطولة كأس العالم 2018.

9) أزادي ـ طهران
قامت الحكومة الإيرانية بإنشاء الملعب عام 1970 لاستضافة دورة الألعاب
الآسيوية، ولكن بعد ذلك أصبح الملعب الرئيسي للمنتخب الإيراني والعديد من
الفرق التي تلعب في دوري الدرجة الأولى، تم تجديد الاستاد مؤخراً في عام
2003 وأصبح يستوعب حتى 90 ألف مشاهد، بينما منعت الحكومة الإيرانية
النساء من حضور تلك المباريات.

10) ماركاتا، البرازيل
واحداً من أشهر وأقدم ملاعب كرة القدم في العالم، تم بناء الملعب في
العاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو عام 1948، ومنذ ذلك الحين تم تجديده
أكثر من مرة واستضاف العديد من نهائيات كأس العالم، أما سعته الرسمية فهي
88 ألف مشاهد، ومن المتوقع أن يكون الملعب الرئيسي في نهائيات كأس العالم
2014 التي تستضيفها البرازيل.


صور | فندق داخل كهف في المكسيك يعود إلى عصر الديناصورات

يعود تاريخ كهف «كوكوبيلي»، الذي يقع في مدينة «فارمينجتون» بالعاصمة المكسيكية «نيو ميكسيكو»، إلى قرابة 65 مليون عام، حينما كانت الديناصورات تعيش على الأرض، لكن هذا الكهف تحول إلى فندق. ويضطر زائرو الكهف الفندق «كوكوبيلي» والمسمى على اسم «إله الخصوبة» عند بعض القبائل الهندية، إلى أن يتسلقوا طريقًا منحدرًا قرابة 70 قدمًا باستخدام السلالم، ليصلوا حيث يقع الفندق الذي تبلغ مساحته 650 قدمًا مربعًا، على بعد 280 قدمًا فوق نهر «لا بلاتا» في منطقة برية جميلة ومنعزلة بالقرب من آثار «ميس فيردي» القومية. ويقول مالكو الفندق: إن الزائرين يتمتعون بالسلام والهدوء، إضافة إلى المناظر الطبيعية الرائعة، إضافة إلى أنه تم فرشه من الداخل بالسجاد والأجهزة العصرية، بل إنه يحتوي على «جاكوزي».

    








سيارة تجمع بين قوى المحركات الألمانية والأناقة الإيطالية


شركة "بي إم دبليو" تتعاون مع شركة "بينيفارينا" الإيطالية لصنع تحفة فنية في شكل سيارة.

في عام 1928 تحولت شركة "بي إم دبليو" من صنع محركات الطائرات إلى صنع محركات السيارات، فيما بدأت شركة الإيطالي الشهير "باتيستا بينين فارينا" في وضع تصميماتها الرائعة للسيارات، وبمرور العقود أصبحت كلا الشركتين من أعمدة صناعة السيارات الأوروبية لكن لم يتعاونا أبداً خلال تلك السنوات.. حتى تغير هذا مؤخراً.
التعاون بين الشركتين أثمر عن السيارة التجريبية الفخمة "غران لوسو كوبيه" ذات المحرك الـ12 سلندر والتي يمكن استغلالها في إحياء الفئة الثامنة الشهيرة من "بي إم دبليو"، إلا أنه للأسف، وكمعظم السيارات التجريبية التي كشفت عنها الشركة الألمانية في السنوات الأخيرة، لن يتم بيعها للعامة.
ورغم عدم تصريح كلا الشركتين بأي تفاصيل حول مواصفات السيارة، لكن يتضح من الصور، الفخامة التي يتميز بها الشكل الخارجي فضلاً عن العجلات الضخمة الـ21 بوصة التي تكمل أناقتها وتجعلها ملكة متوجة، أما من الداخل فالمقصورة ذات تصميم مذهل يجمع بين الأناقة والفخامة الإيطالية حيث تم تغطية مقاعد السيارة الـ4 بأجود أنواع الجلد الإيطالي مع استخدام خشب الـ"كاوري" المحفوظ لأكثر من 48 ألف سنة في صناعة حلي المقصورة ولوحة العدادات الكونصول المركزي.
السيارة التجريبية الجديدة تحتوي على هيكل ومقصورة ومحرك سيارة الفئة السابعة من "بي إم دبليو"، ومع إصرار الشركة الألمانية على أنها ستكون نسخة وحيدة ولن تدخل خطوط الإنتاج فإن البعض يرجح أنه سيتم صناعتها بناء على طلب خاص.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق