الثلاثاء، 4 يونيو 2013

الإخبارية اليومية




​ألزم المشمولين بتسجيل عناوينهم وتحديثها إذا طرأ عليها أي تغيير
مجلس الوزراء يقر ترتيبات عناوين الإقامة والعمل في نظام الأحوال

واس - جدة:
 وافق مجلس الوزراء اليوم على "ترتيبات تفعيل المواد الخاصة بـ (عناوين الإقامة أو العمل) الواردة في نظام الأحوال المدنية، ونظام السجل التجاري، ونظام الإقامة", كما وافق على تمديد الالتزام المبرم بين الحكومة وشركة النقل الجماعي لمدة ثلاث سنوات على أن يكون للجهة المختصة الحق في تقليص النطاق المكاني بحسب مراحل فتح المنافسة لتقديم خدمة النقل العام بالحافلات بين المدن.

وكان نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين أن مجلس الوزراء، استمع إلى تقرير عن تطور الأحداث إقليمياً ودولياً، ومن ذلك استمرار تدهور حقوق الإنسان في سوريا، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وما يتعرض له المسلمون الروهينجيا في ميانمار من انتهاكات، وشدد على القرارات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان في جنيف في هذا الشأن.

كما نوه المجلس بالقرارات الصادرة عن الدورة الـ 127، لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جدة، وما عبرت عنه من مواقف ثابتة لدول المجلس تجاه الأوضاع الإقليمية والعربية والدولية.

الشأن الداخلي

وفي الشأن الداخلي، أعرب المجلس عن تقدير المملكة لإعلان وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني عن رفعها للنظرة المستقبلية للتصنيف السيادي للمملكة من مستقر إلى إيجابي عند درجة ائتمانية عالية ـ AA، مؤكداً أن هذه التقييمات الإيجابية الصادرة من أكبر وكالات التصنيف العالمية تؤكد الثقة في قوة ومتانة اقتصاد المملكة نتاجاً للسياسات الحكيمة التي تبنتها بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله.


قرارات 

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الإندونيسي في شأن مشروع اتفاقية في مجال التعاون الدفاعي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية إندونيسيا، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (171 / 72) وتاريخ 26/ 1/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على " ترتيبات تفعيل المواد الخاصة بـ (عناوين الإقامة أو العمل) الواردة في نظام الأحوال المدنية، ونظام السجل التجاري، ونظام الإقامة " ومن بين تلك الترتيبات: أن يكون محل الإقامة العام عنواناً لكل من الشخص ذي الصفة الطبيعية، أو الشخص ذي الصفة الاعتبارية أو المؤسسة الفردية، أو الجهة العامة، أو غيرها، ما لم يختر عنواناً لمحل الإقامة الخاص لتلقي الإشعارات والتبليغات ونحوها. ويعد عنوان محل الإقامة العام أو الخاص ـ بحسب الأحوال ـ الذي أعدته مؤسسة البريد السعودي، عنواناً معتمداً تترتب عليه جميع الآثار النظامية ويجب على كل المشمولين بذلك تسجيل بيانات عناوينهم لدى الأحوال المدنية، أو مؤسسة البريد السعودي، وعليهم كذلك تحديث تلك البيانات إذا طرأ عليها أي تغيير، خلال مدة أقصاها ستون يوماً من التغيير، وتطبق على كل مخالف العقوبات المنصوص عليها في نظام الأحوال المدنية، أو نظام الإقامة، أو نظام السجل التجاري ـ بحسب الأحوال ـ ويكون هذا التطبيق بعد مضي خمس سنوات من تاريخ نفاذه.

وقد أعد المرسوم الملكي اللازم لذلك. 

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (172 / 72) وتاريخ 26/ 1/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً: الموافقة على قانون (نظام) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اعتمده المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثانية والثلاثين) المنعقدة في مدينة الرياض يوم 24و25/ 1/ 1433هـ، الموافقين 19و20/ 12/ 2011م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً: الموافقة على الأحكام المتعلقة بالعقوبات على مخالفات أحكام هذا القانون (النظام) ولائحته التنفيذية، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (19/ 34) وتاريخ 11/ 6/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تمديد الالتزام المبرم بين الحكومة والشركة السعودية للنقل الجماعي الصادر في شأنه المرسوم الملكي رقم (م / 48) وتاريخ 23/ 12/ 1399هـ، وذلك لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ 1/ 7/ 1434هـ، على أن يكون للجهة المختصة (هيئة النقل العام أو وزارة النقل) الحق ـ خلال هذه المدة ـ في تقليص النطاق المكاني لجزء من عقد الالتزام بحسب مراحل فتح باب المنافسة لتقديم خدمة النقل العام بالحافلات بين المدن في المملكة.

تعيينات

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين عبدالله بن عبدالعزيز بن سليمان الشدي على وظيفة (خبير نظامي / أ) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

2 ــ تعيين إبراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله الشبانات على وظيفة (خبير نظامي / ب) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

3 ــ تعيين سليمان بن علي بن سليمان آل بدير على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4 ــ تعيين المهندس عبدالرحمن بن حمد بن فهيد السبيل على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة الرياض.

5 ــ تعيين المهندس محمد توفيق بن مصطفى بن محمد مدني على وظيفة (مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، وهيئة الرقابة والتحقيق، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.




"ابن رقوش": هذا الصرح حظي بدعم قيادة المملكة حتى أضحى مقصد الخبراء
وزير الداخلية يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة نايف .. غداً

واس- الرياض:
 يرعى وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، غداً الثلاثاء، الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وتخريج دفعة جديدة من طلاب وطالبات كلية الدراسات العليا وكلية العلوم الإستراتيجية وكلية علوم الأدلة الجنائية، وكلية اللغات بالجامعة الحاصلين على درجة الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي, إضافة إلى المشاركين في عدد من البرامج التدريبية والملتقيات العلمية.

وقال رئيس الجامعة الدكتور جمعان رشيد بن رقوش في تصريح له بهذه المناسبة: إن رعاية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، لهذه المناسبة هي تشريف للجامعة وتكريم لرجال العلم والأمن، وهي تأكيد للرعاية السامية التي توليها المملكة العربية السعودية "دولة المقر"، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لبيت الخبرة الأمنية العربية، والشيء من معدنه لا يُستغرب فالمملكة هي السبّاقة دائما في دعم العمل العربي المشترك في شتى مجالاته.

وأضاف "ابن رقوش": إن الرعاية والعناية التي يوليها وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة لهذه المؤسسة، تؤكد حرصه الدائم على أهمية بسط الأمن الشامل ومواكبة الجامعة للتطورات العلمية والمستجدات التقنية بما يحقق أهدافها وغاياتها في رفع كفاءة الأجهزة الأمنية العربية وتنمية قدرات منتسبيها وتزويدهم بأحدث المستجدات المعرفية والعلمية.

وبيّن "ابن رقوش"، أن تشريف وزير الداخلية الحفل السنوي للجامعة هو استمرارٌ وتواصلٌ لدعمٍ لا ينقطع لهذه الجامعة ومنتسبيها، ورعاية خاصّة منه نلمسها جميعاً تجاه هذا الصرح العلمي العربي الذي أكّد في اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب التي عُقدت في الرياض أخيراً أنه ليس أمامه إلا الصعود والارتقاء لمزيد من النجاح والجودة النوعية، حيث تأتي هذه الرعاية والحضور تقديراً منه، للدور الرائد الذي تضطلع به الجامعة في دعم المسيرة العلمية للأمن العربي والدولي بمفهومه الشامل، وهو حضور يسعد منسوبي الجامعة وخريجيها ويدفعهم إلى بذل المزيد من الجهد والعطاء في سبيل الارتقاء بجامعتهم، التي هي أحد أنجح مشروعات العمل العربي المشترك.

ونوّه الدكتور "ابن رقوش" بدعم المملكة العربية السعودية اللا محدود للجامعة، وقال: لقد حظيت هذه المؤسسة بدعم قيادة المملكة مادياً ومعنوياً منذ أن كانت فكرة، حتى أضحت اليوم مقصد الخبراء والمختصّين في جميع مجالات الأمن من مختلف دول العالم محققة إنجازات مقدّرة على الصعيدين الإقليمي والدولي في القضايا ذات الاهتمام العالمي.

وأكد أن الجامعة وهي تحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلابها وطالباتها لتؤكد سعيها لتلبية احتياجات الأجهزة الأمنية العربية في المجالات المختلفة ولاسيما التخصّصات الدقيقة ذات العلاقة التي تواكب متطلبات العصر في مناحي الأمن المتعددة، بهدف الارتقاء بفاعلية أجهزة الأمن العربية وكوادرها، ولعل ذلك هو ما تحقق ونشهده بفضل الله تعالى، ثم بما توافر لبرامج الكليات ومناهجها الدراسية من عناية فائقة لتطويرها، إضافة إلى إقامة علاقات علمية وتعليمية مع الكثير من الجامعات والمؤسسات والمعاهد العربية والإسلامية والدولية والهيئات والمنظمات العالمية, إيماناً من الجامعة بأهمية مثل هذا التعاون في إثراء المعرفة وتبادل الخبرات, حيث وقعت عدداً من مذكرات التفاهم العلمي مع مجموعة متميزة من الجامعات والمؤسسات والهيئات والمنظمات العالمية, كما أسهمت الجامعة في التصدّي للمشكلات والقضايا الأمنية التي تعانيها المجتمعات المعاصرة، وحققت نجاحات مقدّرة في هذه القضايا كمكافحة الإرهاب، والاتجار بالبشر، وحقوق الإنسان ومكافحة الفساد، والأمن النووي، والإعلام الأمني، وحققت إنجازات هي محل إشادة وتقدير من المؤسسات العربية والدولية.

وأضاف رئيس الجامعة: إن كل ما حققته الجامعة من إنجازات في مجال تخصّصها ما كان ليتم لولا توفيق الله تعالى، ثم الدعم الكريم من حكومة خادم الحرمين الشريفين، والتوجيه والمتابعة من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب رئيس المجلس الأعلى للجامعة، وإخوانه وزراء الداخلية العرب.

وهنّأ رئيس الجامعة الخريجين متمنياً لهم التوفيق والسداد، وأن تسهم الخبرات والمعارف التي حصلوا عليها، في رفع قدراتهم العلمية والعملية للقيام بواجب الأمانة الملقاة على عواتقهم بما يحفظ الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

واختتم الدكتور "ابن رقوش" تصريحه قائلاً: إن الجامعة وهي تحتفي هذا العام بخريجيها فإنها تستذكر السيرة العطرة والإنجازات المباركة للأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - في كل مناسبة وكل نجاح تحققه، فإنجازاته وكلماته ستظل باقية نستلهم منها ما يحقق أمن المواطن العربي على امتداد الوطن العربي الكبير، سائلين الله - جلت قدرته - أن يجعل أعماله الخيّرة، ومنها هذه الجامعة، في موازين أعماله إنه سميع مجيب.

كما أن الجميع على ثقة بأن مسيرة الأمن والأمان والدعم لمشاريع العمل العربي الأمني المشترك، ستستمر بمشيئة الله تعالى على يد صاحب الخبرة الطويلة والتجربة العميقة في العمل الإداري والأمني بطموح لا حدود له، وزير الداخلية، الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب رئيس المجلس الأعلى للجامعة الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، فهو خير خلف لخير سلف.






 أمير المدينة المنورة يرأس اجتماع مجلس إدارة جمعية البر

المدينة المنورة 24 رجب 1434هـ الموافق 3 يونيو 2013م واس
رأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بقصر سلطانة مساء اليوم اجتماع مجلس إدارة جمعية البر بالمدينة المنورة.
ورحب سموه في بداية الاجتماع بأعضاء مجلس الجمعية، مؤكداً أهمية دور الجمعيات الخيرية وضرورة تطوير برامجها الخيرية للأخذ بيد الفئات المستهدفة ومساعدتهم للتغلب على ظروفهم والخروج من دائرة العوز والحاجة.
بعد ذلك جرى عرض أنشطة الجمعية وبرامجها وأعمال لجانها والعقارات العائدة لها، ومناقشة الميزانية العمومية والحساب الختامي للعام المالي 1433هـ والميزانية التقديرية للجمعية للعام المالي 1434هـ.
كما ناقش الاجتماع مشروع وقف الجمعية الذي سيُقام على مساحة ( 1800 ) متر مربع بشارع الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز ، وتسعى الجمعية لاستثمار ريعه في دعم برنامج مساعدة أرامل وأيتام منطقة المدينة المنورة.
وفي ختام الاجتماع قدم أعضاء الجمعية شكرهم لسمو أمير المنطقة على توجيهاته ودعمه المستمر للجمعية وحرصه على استمرار العمل الدءوب لتحقيق الأهداف التي أُنشئت من أجلها الجمعية.




أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل محافظ المؤسسة العامة للمياه 


المدينة المنورة 24 رجب 1434 هـ الموافق 03 يونيو 2013 م واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، في مكتبه بمقر هيئة تطوير المدينة المنورة اليوم , معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم والوفد المرافق لمعاليه .
وفي بداية اللقاء قدم آل إبراهيم عرضاً عن الخطة الإستراتيجية لتحلية المياه في منطقة المدينة المنورة، ووضع الإنتاج من محطة تحلية المياه بينبع حالياً لسد احتياج المنطقة من مياه الشرب, إلى جانب خطط ومشروعات المؤسسة لزيادة كميات المياه المصدرة للجهات المستفيدة .
واستمع محافظ مؤسسة تحلية المياه , لملاحظات سمو أمير منطقة المدينة المنورة حيال وضع المياه في المنطقة، وحرص سموه على اتخاذ جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة لتلافي تكرار انقطاع المياه مستقبلاً، وذلك في إطار متابعة سموه للخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في المنطقة.
وأكد سموه أهمية وفاء البرامج التشغيلية باحتياجات المنطقة وتوسعها الحالي والمستقبلي .
وبين محافظ مؤسسة تحلية المياه من جانبه , أن المؤسسة حريصة على تنفيذ خطتها الإستراتيجية للمياه في المنطقة التي تأخذ في الاعتبار متطلبات واحتياجات المنطقة والنمو المستمر, مشيراً إلى أن المشروعات المنفذة حالياً ستزيد كميات المياه المنتجة من محطة تحلية المياه بينبع , مما سينعكس على استفادة المنطقة إجمالاً من المياه المحلاة .



الجمعية الوطنية الخيرية للمتقاعدين بالمدينة المنورة تكرم مجموعة من المتقاعدين بيوم الوفاء 

المدينة المنورة 24 رجب 1434 هـ الموافق03 يونيو 2013 م واس
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رعى وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش مساء اليوم حفل فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالمدينة المنورة بعنوان" يوم الوفاء للمتقاعدين والمتقاعدات لعام 1434هـ", وذلك بقاعة الاحتفالات بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة .
وبدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم , ثم ألقى مدير الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالمنطقة عبدالعزيز بن علي إزمرلي كلمة رحب فيها نيابة عن أسرة الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالمدينة المنورة بالحضور, مؤكداً أنه من خلال هذا الحفل الذي يقام سنوياً تكريماً ووفاء لمن كانوا سبباً بعد عون الله وتوفيقه في تنمية الوطن وخدمة المواطنين ومن تركوا بصماتهم في كل موقع وظيفي عملوا به على ضرورة معرفة احتياجات مطالب المتقاعدين وحفظ كرامتهم في ظل تعاليم ديننا الحنيف.
وبين أن الجمعية الأم في المركز الرئيسي بالرياض تسعى إلى إيصال مطالب وحقوق المتقاعدين إلى ولاة الأمر الذين يحرصون كل الحرص على العيش الكريم للمواطنين وإبرام الاتفاقيات التي تعود بالنفع للمتقاعدين, معرباً عن شكره لسمو أمير المنطقة على دعمه المستمر ومؤازرته المتواصلة للجمعية ولكل من ساهم بإنجاح هذا الحفل .
بعدها ألقى المتقاعد عبدالعزيز الكحيلي كلمة المتقاعدين شكر من خلالها الجمعية وما تقوم به من دور بارز في تلمس احتياج المتقاعدين ومساعدتهم في تقديم المشورة وتذليل الصعاب التي قد تعترض طريقهم .
عقب ذلك ألقى معالي رئيس مجلس الإدارة بالجمعية الوطنية للمتقاعدين الفريق متقاعد عبدالعزيز بن محمد هنيدي كلمة قدم فيها شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري للجمعية على اهتمامه بشؤون المتقاعدين وتحقيق مايصبون إليه كما قدم شكره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على دعمه لفرع الجمعية بالمدينة, مشيراً إلى أن الجمعية تسعى جاهدة إلى كل مايؤدي إلى سعادة المتقاعدين والحفاظ على كرامتهم, حاثاً مدراء الفروع بالمناطق كافة ببذل الجهد في تحقيق أهداف ورسالة الجمعية .
بعد ذلك كرم وكيل إمارة المنطقة كوكبة من المتقاعدين والرعاة لهذا الحفل .
حضر الحفل معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الأحمدي وعدد من المسؤولين.




دعت الباحثات والباحثين في أنحاء العالم للمشاركة
«الدارة» تنظم ندوة عن شعراء الرسول الكريم في زمن الرسالة


الرياض - عبدالله الحسني

تنظم دارة الملك عبدالعزيز ندوة علمية تحت عنوان (شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم زمن الرسالة) وذلك ضمن برنامج النشاطات العلمية التي تنفذها الدارة بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية سنة 1434ه /2013م.
وتهدف الندوة التي ستعقد في شهر صفر من العام القادم 1435ه الموافق ديسمبر 2013م بالمدينة المنورة إلى دراسة أثر القرآن الكريم والسنة النبوية في مضامين شعر الصحابة وأساليبهم، وإعداد دراسات علمية جادة عن كبار الشعراء من الصحابة رضوان الله عليهم، وإعداد دراسات تقويمية لما نشر من دواوين ومجاميع شعر الصحابة والكشف عن المخطوطات المشتملة على أشعارهم، والكشف عن مزيد من شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه وشمائله من خلال شعر الصحابة رضي الله عنهم. ودعت دارة الملك عبدالعزيز الباحثين والباحثات من داخل المملكة وخارجها إلى المشاركة في هذه الندوة ضمن محاور حددتها اللجنة العلمية على أن يكون آخر موعد لتلقي طلب الاشتراك وتقديم ملخصات البحوث هو نهاية شهر رجب الحالي (9 يونيو 2013م) على البريد الإلكتروني لإدارة البحوث والنشر بالدارة: (albhoth@darah.org.sa) وأن يكون آخر موعد لقبول البحوث هو نهاية شهر ذي القعدة من السنة الحالية 1434ه /2013م.

وستقوم دارة الملك عبدالعزيز بأنشطة علمية مصاحبة للندوة لدعم مادتها العلمية ومن ذلك إعداد وطباعة كتاب بمناسبة الندوة تحت عنوان (مختارات من أشعار الصحابة رضي الله عنهم), وإعادة تصوير طبعة مصورة ملونة من كتاب (الإصابة في شرح أشعار الصحابة) للموستاري, وسيتضمن مقدمة أعدتها اللجنة العلمية للندوة تشمل تعريفاً بالكتاب وأهميته ومنهج مؤلفه ومصادره. وفي جانب النشاطات العلمية المنبرية ستنظم الدارة أمسية شعرية عن المدينة المنورة وجلسة حوار عن المدينة المنورة في الشعر السعودي المعاصر وحلقة نقاش عن مشروع موسوعة شعر الصحابة رضي الله عنهم.



أمانة المدينة المنورة تبحث مع هيئة الأمر بالمعروف تنظيم المهرجانات

أمين المدينة المنورة خلال لقائه مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف بالمنطقة
المدينة المنورة - سالم الأحمدي

استقبل أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر في مكتبه أمس مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة الشيخ سليمان العنزي.

وقدم الأمين شكره وتقديره لكافة منسوبي الهيئة على ما يقومون به من جهود، في إطار الشراكة المستمرة التي تربط أمانة المدينة وفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال تنظيم المهرجانات والاحتفالات التي تقوم بها الأمانة وتستهدف فئة الشباب، إضافة للمهرجانات المخصصة للعائلات والأطفال. 

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المشتركة بين الأمانة والهيئة وكان أبرزها العمل الميداني والتنسيق في إطار التعاون المشترك، وذلك بهدف تحقيق المصلحة العامة وتقديم أفضل الخدمات لزوار المدينة المنورة خلال إجازة الصيف وموسمي رمضان والحج. ومن جانبه، أوضح مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة الشيخ سليمان العنزي بأن المهرجانات التي تنظمها أمانة المدينة المنورة لها الدور الأكبر في استثمار أوقات الشباب بما فيه فائدة لهم، إضافة لتسخير طاقاتهم بشكل إيجابي.




الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة في المدينة المنورة توقع عقدًا لتزويج مئة شاب وفتاة


المدينة المنورة: واس

تواصل الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة جهودها في توفير الدعم لتزويج الشباب المقبلين على الزواج حيث وقعت مع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية عقدا لدعم تزويج مائة شاب وفتاة بقيمة 250 ألف ريال , فيما لا تزال الجمعية تتلقى المزيد من الدعم من رجال أعمال ومؤسسات خيرية مانحة.

وقد نجحت الجمعية خلال الأسابيع الماضية في توفير تبرع بمبلغ يقارب الأربعة ملايين ريال ضمن التزامها ببرنامجها لدعم الشباب والفتيات المقبلين على الزواج في المنطقة مادياً وعينياً.

وأشاد رئيس مجلس إدارة جمعية أسرتي الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي بثقة الداعمين واسهاماتهم السخية لتنفيذ برامج الجمعية التي تهتم بالأسرة كمحور رئيس من خلال النشأة والاستمرار.

وقال " إنه ومنذ تأسيس الجمعية وحتى نهاية هذا العام ستكون جمعية أسرتي بجهود المخلصين والداعمين قد أسست أكثر من 10108 أسرة ناشئة بفضل الله على مدى الاثنى عشر عاما الماضية".

مما يذكر أن جمعية أسرتي تكثف هذا الأسبوع البرامج التدريبية التي تنفذها وتستهدف ثلاث جهات عسكرية في برنامج نحو أسرة مستقرة حيث تنظم دورات تدريبية لكل من منسوبي الأمن العام والحرس الوطني والدفاع المدني في المدينة المنورة , إلى جانب تنظيم برنامج رخصة قيادة الأسرة بالتعاون مع كلية السياحة والفندقة.


الشيخ الثبيتي: ما زلنا بحاجة إلى دعم المحسنين
ربع مليون من الراجحي ترفع رصيد دعم "أسرتي" للشباب إلى 4 ملايين


حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 03/06/2013
وقعت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة «أسرتي» صباح أمس مع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية اتفاقية لدعم تزويج مائة شاب وفتاة بقيمة 250 ألف ريال، هذا فيما لا تزال جمعية أسرتي تتلقى المزيد من الدعم من رجال أعمال ومؤسسات خيرية مانحة، ونجحت الجمعية خلال الأسابيع الماضية في توفير تبرع بمبلغ يقارب الأربعة ملايين ريال ضمن التزامها ببرنامجها لدعم الشباب والفتيات المقبلين على الزواج في المنطقة ماديًا وعينيًّا، وأشاد فضيلة رئيس مجلس إدارة جمعية أسرتي الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي بثقة الداعمين ومساهمتهم السخية لتنفيذ برامج الجمعية التي تهتم بالأسرة كمحور رئيسي من خلال النشأة والاستمرار ولا نملك أمام ما يقدمه هؤلاء الداعمون إلا أن نقول هنيئًا لكم الأجر وجعل الله ما تقدمونه في ميزان حسناتكم، وأضاف الشيخ الثبيتي أنه ومنذ تأسيس الجمعية وحتى نهاية هذا العام ستكون جمعية أسرتي بجهود المخلصين والداعمين قد أسست أكثر من 10,108 أسر ناشئة (20,216 شابًا وفتاة) بفضل الله على مدى الاثني عشر عامًا الماضية، وما زلنا بحاجة إلى دعم المحسنين ورجال الأعمال وقطاعات المسؤولية الاجتماعية، فنحن نستهدف هذا العام دعم نحو 1200 شاب وفتاة عبر برنامجي إعفاف وبرنامج دعم زواج حفظة كتاب الله بمبالغ تتجاوز السبعة ملايين ريال.



شراكة تعاونية بين الضبط الإداري بشرطة المدينة وهيئة الادّعاء العام

سامي الغمري - المدينة المنورة
الإثنين 03/06/2013
استعرض رئيس فرع هيئة التحقيق والادّعاء العام بمنطقة المدينة المنورة الشيخ عبدالله بن مطلق العتيبي خلال زيارة مدير إدارة الضبط الإداري بشرطة المنطقة للفرع العميد الدكتور غازي بن عبدالعزيز الجهني صباح أمس الأول أوجه التعاون بين فرع الهيئة وإدارة الضبط الإداري بالمنطقة، وأشاد سعادة رئيس الفرع بالتعاون البناء بين الإدارتين. عقب ذلك عقد اجتماع لمناقشة جميع ما يحقق الأهداف المنشودة. حضر اللقاء رئيس وحدة المتابعة بالفرع الأستاذ عبدالله بن عمير محلاوي، ومدير مكتب رئيس الفرع الأستاذ محمد بن عبدالرحيم عسيري، وفي ختام الزيارة شكر سعادة رئيس الفرع العميد الجهني على هذه الزيارة متمنيًا لسعادته التوفيق والسداد.



مدير تعليم المدينة المنورة يلتقي منسوبي الإرشاد ورواد النشاط

الحضور من منسوبي الإرشاد والنشاط

المدينة المنورة - خالد الزايدي

أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم أن معطيات نجاح عمل المرشد الطلابي ورائد النشاط بمدارس المنطقة تتمثل في الإخلاص في الأداء وإبراز دوره الفاعل وفق معايير تعطي نتائج ومؤشرات للأداء منوها بأهمية تفعيل أهداف وتطلعات الوزارة في الميدان التربوي على اعتبار أن دور كل من المرشد الطلابي ورائد النشاط يمثل ركيزة أساسية في مدارسنا لمتابعة القيم وغرسها كون عملهم مرتبط بسلوك الطلاب في جميع المراحل مؤكدا على جهودهما في معالجة السلوك ومتابعة التأخر الدراسي وتفعيل الأنشطة داخل المدارس واكتشاف وصقل مواهبهم الأمر الذي ينعكس على حب الطلاب للمدرسة لتكون البيئة الجاذبة لهم تربية وتعليما.

جاء ذلك خلال لقائه بمنسوبي الإرشاد الطلابي ورواد النشاط حيث شدد العبدالكريم على ضرورة مضاعفة العطاء وقياس الأثر الذي يتركه على الطلاب، وشمل اللقاء كلمة للمساعد خالد الوسيدي ومدير التوجيه والإرشاد محمد القايدي ثم استمع المدير العام لمداخلات واستفسارات المرشدين الطلابيين وراد النشاط المشاركين في اللقاء والتي تناولت العديد من الموضوعات منها المطالبة بتعزيز الجانب المعنوي بالتعاون معهم وتهيئة الظروف المناسبة لإتمام المهام الموكلة لهم مؤكدين على ضرورة الاهتمام بالنشاط الطلابي في المدارس وعلى الأمانة الملقاة على عاتق الجميع في الاهتمام بالطلاب ودراسة سلوكياتهم.
لقاء العبدالكريم بمنسوبي الإرشاد ورواد النشاط



مثقفون ينتقدون "خفوت" فعاليات "المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية"
غياب الصوالين والمنتديات يؤرق باحثي طيبة.. والمطبوعات تخلد "الذكرى"


المدينة المنورة: عالية الدعيس 2013-06-03 12:41 AM 

مع مضي أكثر من شهرين على إطلاق مناسبة (المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013)، تراجعت الفعاليات، وتضاءل أثرها الذي كان منتظرا، وقل الحماس وفقا للدكتور الناقد عاصم حمدان أحد أعضاء اللجنة العلمية للمناسبة، وأحد أبناء المدينة المنورة وأشهر الباحثين في تاريخها، والذي قال لـ"الوطن" معلقا على ملاحظة المراقبين حول هذا الخفوت قائلا: قد أتفق مع المراقبين في رؤيتهم هذه، حيث كان في البداية كثير من الحماس، وكان من المفروض أن تتكافأ الطرق والوسائل مع هذا الحماس، فالمدينة المنورة في نظري أخرجت عبر تاريخها أشياء مهمة، للحضارة الإسلامية، وهذا البعد كان يفترض أن يكون حاضرا بقوة، وفي مقدمته (صحيفة المدينة) التي وقعت بين (الأوس والخزرج واليهود والمهاجرين) التي يجمع جل الباحثين حتى من غير المسلمين على اعتبارها أول وثيقة حقوق إنسان مكتوبة تعتمد على المواطنة، وللأسف لا أرى لهذه الوثيقة حضورا في المناسبة. ثم تأتي مدرسة المدينة الفقهية التي تعتبر عماد فهم الشريعة، فالوعظ وحده لا يكفي، بل يحتاج نظرة فقهية، فمدرسة الفقهاء السبعة خرجت من المدينة إلى حواضر العالم الإسلامي، وتتبع هذا المسار تاريخيا وفكريا مهم جدا في مناسبة كهذه.

ويواصل الدكتور حمدان رؤيته لافتا إلى أن المدينة في العصر الحديث أخرجت مجموعة من المفكرين الذين لعبوا أدوارا مهمة في مواجهة الاستعمار وتعرضوا لضغوط من الدولة العثمانية التي واجهت هذا الفكر الثائر على الظلم والتخلف، ومن أبرزهم عبدالجليل برادة وإبراهيم اسكوبي ومحمد العمري، الذين خرجوا برؤية ليصلحوا مجتمعاتهم، كما أن لحلقات العلم، سواء في المدينة المنورة أو مكة المكرمة، والتي عرفت بتنوع وثراء الرؤية الفكرية البعيدة عن الأحادية دورا كبيرا في إثراء الحضارة الإسلامية، وكان ينتظر أن تكون حاضرة في المناسبة بشكل أكبر.
وعن دور الصوالين الثقافية، قال حمدان، لم يعد في المدينة المنورة من صوالين ثقافية معتبرة على غرار صالون( أسرة الوادي المبارك) سوى (منتدى الهاشمية).
وشكا عدد من المثقفين والكتاب بالمدينة المنورة من غياب الصالونات الثقافية في المدينة في ظل احتفاء المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013 وخصوصا النسوية منها.
وأكدوا أن المنتديات والصوالين الثقافية لا تزال تعاني من نقص حاد مقابل الأعداد الكبيرة من المنشآت التعليمية والجامعات وفروعها ومراكز البحوث وعدد من الزوار القادمين للمدينة بمناسبة احتفائها بعاصمة الثقافة الإسلامية.

فرئيس نادي المدينة المنورة الأدبي الدكتور عبدالله عسيلان، رأى أن الصوالين والمنتديات الثقافية بالمدينة المنورة قليلة وليست غائبة، ذاكرا أن المدينة المنورة في الماضي قصدت نشاطا ثقافيا تجلى في صوالين خاصة، ولعل من يؤرخ للحركة الثقافية والأدبية بالمدينة يذكر أسرة الوادي المبارك التي انطلقت منذ ما يزيد عن أربعين عاما، وهذا الصالون كان نواة للنادي الأدبي بالمدينة المنورة، وهنالك صالونات قليلة وليست غائبة، مثل صالون الدكتور نايف الدعيس وصالون الدكتور حمزة حافظ، وصالون الشاعر خالد النعمان، وهذا يعني أن الصوالين حاضرة وليست غائبة ولكنها قليلة بالمقارنة بالصالونات الموجودة في الرياض وجدة.
الكاتبة سهام محمد ترى أن سبب الغياب هو تقصير من جميع الجهات وخصوصا وزارة الثقافة والإعلام، مطالبة بإنشاء صوالين ثقافية تدعمها الوزارة وتستقطب جميع المثقفين لها.
فيما قالت نادية الغامدي إن اختفاء المنتديات والصوالين الثقافيه أثر سلبا في المثقفين الذين توزعوا في أماكن عامة أخرى بعيدين عن الإطار الثقاف.
وأشارت مشرفة إدارة النشاط الطلابي بجامعة طيبة جمال السعدي إلى أن الصوالين الثقافية بالمدينة المنورة ليست غائبة كليا ولكنها موجودة على استحياء وتنشط لدى أشخاص وتخبو عند آخرين تبعا لعلاقات الأفراد ببعضهم البعض لا يجمع بينهم الهم الثقافي، بل لدى البعض وجاهة اجتماعية.
ومع دخول فترة الصيف والإجازة، لن يتبقى من مناسبة (المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية) سوى أشهر معدودة، ينتظر خلالها طرح الجانب الطباعي للمناسبة، والذي يأتي في مقدمته نشر مخطوطة (تحفة الدهر ونفحة الزهر لشعراء المدينة من أهل العصر) لعمر بن عبدالسلام الداغستاني، تحقيق الدكتور عاصم حمدان والدكتور بكري الشيخ أمين، اللذين عملا على تحقيق هذه المخطوطة 7سنوات، ويتوقع أن تخرج في مجلد كبير تزيد صفحاته عن 500 صفحة من إصدارات نادي المدينة المنورة الأدبي، وفي ظل رتابة الفعاليات وخفوت الفعاليات يبدو أن ما سيبقى من المناسبة ما سوف يطبع، طبقا لتعبير أحد أعضاء اللجنة المنظمة.

تقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية

على غرار البرنامج الذي أطلقته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو باختيار عاصمة الثقافة العربية، تبنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسسكو برنامج عاصمة الثقافة الإسلامية التي تسند سنويا إلى ثلاث مدن إسلامية عريقة واحدة عن كل من المناطق الإسلامية الثلاث: العالم العربي وأفريقيا وآسيا، تضاف إليها العاصمة التي تستضيف المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة الذي ينعقد كل عامين وتمتد الاحتفالات والتظاهرات على سنة كاملة، وقد وقع الاتفاق على هذه التظاهرة منذ عام 2001 من قبل المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الثقافة الذي انعقد آنذاك في العاصمة القطرية الدوحة، وتم اعتماده في المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة الذي انعقد في الجزائر عام 2004.
وتتمثل أهداف برنامج عاصمة الثقافة الإسلامية، في نشر الثقافة الإسلامية وتجديد مضامينها وإنعاش رسالتها وتخليد الأمجاد الثقافية والحضارية للمدن التي تختار كعواصم ثقافية إسلامية بالنظر لما قامت به في خدمة الثقافة والآداب والفنون والعلوم والمعارف الإسلامية.
وتقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية ذات المنزع الإنساني إلى العالم أجمع من خلال إبراز المضامين الثقافية والقيم الإنسانية لهذه الحضارة، وتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات وإشاعة قيم التعايش والتفاهم بين الشعوب.




مدير صحة المدينة يحيل قضية طفل «الإبرة» إلى الهيئة الشرعية

دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الإثنين 03/06/2013
أحالت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة قضية خطأ «الأبرة» التي اكتشفتها والدة طفل في صدر طفلها وانفردت بنشر تفاصيلها «المدينة» إلى الهيئة الصحية الشرعية للنظر في حيثيات الحالة وإصدار حكم بها وأوضح ذلك مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي أن هذا القرار جاء بعد تشكيل لجنة طبية وإدارية بشكل عاجل مشيرا إلى أن اللجنة درست ملف الخطأ الطبي الذي تعرض له الطفل وحققت في الموضوع من جميع جوانبه وبعد دراسة ملف القضية وجدت اللجنة ما يستوجب إحالته، وقدم الدكتور عبدالله الطائفي اعتذاره باسمه وباسم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة لأسرة الطفل على اعتبار أن هذا الإجراء غير مقبول وغير مبرر إطلاقًا مؤكدا أنه لن يتم التهاون في تطبيق الأنظمة والتعليمات التي أقرتها وزارة الصحة.
وتعود تفاصيل القضية التي عاش الطفل ووالديه فصولها إلى آلام مبرحة وبكاء شديد للطفل بعد تلقيه العلاج داخل احد المستشفيات الحكومية وبعد زيارتهم لأحد المستشفيات اكتشفوا وجود إبرة بطول 4 سم في صدر الطفل الذي لم يتجاوز عمره يوما واحدا وكانت والدة الطفل قد شكت لـ»المدينة» حجم معاناتها قائلة: قضينا اسبوعين عصيبين وحالة استنفار في منزلنا استعنا بعد الله بكبار السن الجدات بعد أن يئسنا من المستشفيات التي لم تستطع تشخيص حالة ابننا الذي نراه يتألم بين يدينا وليس لنا حول ولا قوة، تنقلت به من مستشفى لآخر ولم أجد من يوقف تلك الصراخات البريئة، ثم توجهت به لأحد المستشفيات الخاصة وطلبت منهم إجراء أشعة على الرغم من علمي بضررها على الأطفال في هذه السن الصغيرة لطفل وليد لم يتجاوز عمره أياما ليخبروني بالمفاجأة بوجود إبرة يصل طولها لقرابة 4 سم قد كسرت في الجانب الأيمن للقفص الصدري وقد أشار علي الأطباء بضرورة استخراج الإبرة فورا ووافقت شريطة أن أحصل على تقرير طبي بالحالة، ويضيف الجهني أنه متيقن أن من قام بهذا الفعل اللا إنساني هي ممرضة كانت مسؤولة عن الطفل منذ ولادته لإجراء التحاليل الطبية المعتادة للمواليد وأصابته نوبة البكاء بعد إعادته لوالدته.
ويتساءل والد الطفل عن أسباب وجود تلك الإبرة في صدر ولده وهو المكان الذي لا يستدعي أخذ أي تحليل منه بالرغم أنه لم يكن لديه مشكلات صحية تستدعي أخد تحاليل للطفل، مناشدا في الوقت نفسه معالي وزير الصحة بمعاقبة المتسبب والدوافع التي كانت وراء هذا الفعل بعد أن تم توثيق جميع التقارير الطبية المزودة بالصور لحالة طفله وأنه مصر على مواصلة شكواه ليس فقط لما حصل لابنه بل حفاظا على أرواح الأبرياء.



فرضية لإنقاذ 25 شخصا من حريق بمطار المدينة المنورة

احمد النهاري - المدينة المنورة
الإثنين 03/06/2013
تعتزم الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بسلطة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة بالتعاون مع شركة طيبة لتشغيل المطارات و كافة القطاعات ذات العلاقة العاملة بالمطار بتنفيذ خطة الطوارئ الشاملة النهائية يوم غد وأوضح مدير العلاقات العامة و الإعلام بمطار المدينة عاطف طاسجي لـ « المدينة « أن سيناريو الخطة يشمل قيام المستثمر لشركة طيبة لتشغيل المطارات بإخلاء عدد من مباني المطار حيث تهدف الخطة معرفة مدى استعدادات الجهات العاملة بالمطار لمواجهة حالات الطوارئ الأولية و أشار طاسجي بأن الفرضية التي تستهدف إنقاذ أكثر من 25 شخصا في عدد من المباني تهدف إلى تدريب العاملين من مختلف الجهات ذات العلاقة في التعامل مع مثل هذه الحالات .




المدينة المنورة.. توقف عمال النظافة لليوم الثاني


عدد من العمالة أمام مقر إدارة الوافدين (تصوير: أحمد القحطاني)
المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-06-03 12:52 AM 

واصل عمال الشركة المتعاقدة لنظافة مبنى الأمانة وعدد من المستشفيات الحكومية بالمدينة المنورة أمس امتناعهم عن العمل لليوم الثاني على التوالي، متقدمين لإمارة المنطقة بطلب لتحسين وضعهم الوظيفي، وإعادة ما حسم من رواتبهم ودفعه رسوما لتصحيح ثبوتاتهم النظامية.
وتضمنت شكواهم عدم تسلمهم رخص الإقامة، على الرغم من خصم الشركة ألف ريال من كل عامل، لافتين إلى أن عقد العمل الذي أبرم معهم يلزم الشركة بتحمل رسوم التجديد، مفيدين بأن تذاكر السفر يتم حسمها من رواتبهم أيضا.
ولفتوا إلى أن رواتبهم التي لا تتجاوز 300 ريال لا تكفي، خاصة أن عملهم يقتضي مخالطة المرضى، واحتمالية تعرضهم للعدوى داخل المستشفيات.
من جهته، أوضح مدير مكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة عواد الحازمي لـ"الوطن" أول من أمس أن عمال إحدى الشركات الخاصة والمشغلين لمبنى أمانة المدينة المنورة وبعض المستشفيات وعددهم 326 عاملا، حضروا لمكتب العمل يشكون من رواتبهم المتدنية وعدم صرف رواتبهم المتأخرة، وعدم تجديد إقامات بعض العمال، مبينا أن إدارة المكتب عقدت اجتماعا مع وكيل الشركة الذي وعد بحل مشكلتهم في أسرع وقت ممكن".



أدى لتكدس النفايات وانبعاث روائح كريهة
توقف عمال النظافة يعطل عمليات مستشفى الأنصار


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
أدى توقف عمال شركة كبرى عن العمل بالمدينة المنورة إلى تعطيل أعمال النظافة والصيانة في مستشفى الأنصار الحكومي وتكدس النفايات وانبعاث روائح كريهة منها ومن دورات المياه وإيقاف إجراء العمليات الجراحية بالمستشفى مؤقتا.
ولرصد انعكاسات ذلك التوقف عن العمل تجولت «عكاظ» أمس في مستشفى الأنصار بشرق المدينة المنورة. وأوضح لنا أحد العاملين القياديين في المستشفى أن الشركة المتعهدة بأعمال الصيانة والنظافة أشعرتهم بتوقف العمالة عن العمل الذي تسبب في تكدس النفايات داخل المستشفى بما في ذلك غرفة العمليات الكبرى، ما دفعهم إلى إيقاف إجراء العمليات الجراحية مؤقتا إلى حين تأمين عمالة بديلة في حال استمر توقف العمالة التابعة للشركة المتعهدة. وأضاف اتصلنا بالمديرية العامة للشؤون الصحية وشرحنا لهم خطورة الوضع في حال لم تحل المشكلة بشكل عاجل، لافتا إلى أن النفايات تتكدس في الممرات والعيادات الخارجية وجميع أقسام المستشفى، معتبرا أن الوضع ينذر بكارثة بيئية. وأبان أنهم طلبوا من الشؤون الصحية دعما فوريا لتأمين عمالة نظافة من المستشفيات الحكومية الأخرى.
وقال لـ «عكاظ» مصدر موثوق في مستشفى الأنصار إن توقف عمال النظافة والصيانة عن العمل دخل أمس يومه الثالث على التوالي ما دفع إدارة المستشفى إلى الاستعانة بنحو عشرة عمال من مستشفيي الملك فهد وأحد في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه إلى حين حل المشكلة.
كما توقف نحو 50 عامل نظافة وصيانة بنفس الشركة عن العمل في مقر أمانة منطقة المدينة المنورة.
«عكاظ» واجهت مندوب الشركة المتعهدة بأعمال النظافة والصيانة في مستشفى الأنصار عادل المصري، فأكد تكدس النفايات في المستشفى بعد توقف 119 عاملا عن العمل، موضحا أن هؤلاء العمال تجمعوا أمام مكتب العمل لعرض مطالبهم بزيادة أجورهم وتقليص ساعات دوامهم «12 ساعة يوميا». وباشر المسؤولون في المكتب متابعة القضية بالتنسيق مع إمارة المنطقة. وأبان أنه تم الاستعانة بشركة أخرى لتأمين نحو 30 عامل نظافة و9 فنيي صيانة للسيطرة على الوضع.



"تكدس الناقلات" يغلق محلات توزيع الغاز بالمدينة


تكدس الشاحنات في ساحة شركة الغاز بالمدينة (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-06-03 1:21 AM 

تجددت معاناة أصحاب محلات توزيع أسطوانات الغاز بالمدينة المنورة من تكدس ناقلاتهم في ساحة شركة الغاز الأهلية وطول الانتظار الذي يصل لـ11 ساعة، مع تقديم ناقلات أسطوانات الغاز التابعة لمحال منطقة تبوك ومحافظة ينبع قبل ناقلات المدينة.
وتكررت المعاناة بالرغم من نشر "الوطن" مؤخرا معاناة أصحاب المحلات من نقص الرافعات في شركة الغاز وتعطيل حركة التعبئة وتزويد محال المنطقة، حيث عاد تكدس شاحنات نقل الغاز بسبب البطء في استبدال الأسطوانات بالأقفاص وتحميل الشاحنات والتأخير في رفع الأقفاص على ظهر الناقلات.
وأوضح مراد عبدالله الحربي، صاحب أحد محلات توريد وتعبئة الغاز بالمدينة المنورة لـ"الوطن" أنه أغلق محله أمس بعد نفاد الأسطوانات المعبأة لعدم حضور الناقلة من الشركة وبقائها في طوابير الانتظار من الساعة الواحدة من منتصف الليل حتى الساعة 12 ظهرا.
فيما أكد حسين العمري سائق إحدى الناقلات أن مزاجية سائق الرافعة عطل كثيرا من السائقين وظلت شاحنات محال الغاز متكدسة في ساحة الشركة، حيث سمحت إدارة الشركة لناقلات محلات تبوك وينبع بالتقدم على ناقلات المدينة تقديرا لبعد المسافة، لكن لم تحاسب تقصير عامليها بالمزاجية بالعمل والتأخر في إنجاز الشاحنات وتعبئتها ورفع الأقفاص المحملة، حيث يبقى السائق في فترة الراحة حتى انتهاء الدوام ويطلب أن نعود باليوم التالي.
وأجرت "الوطن" اتصالا بمحطة الغاز بالمدينة المنورة للحصول على أسباب تكدس الشاحنات في محطة الغاز، حيث أوضح مدير شركة الغاز الأهلية بالمدينة جلبان الشهري أنه غير مصرح له بالحديث ويمكن التواصل مع الإدارة الرئيسية في الرياض، وبالرغم من الاتصالات المستمرة على الهاتف المجاني لم يتم الرد.
يذكر أن الشركة تعرضت لحريق في بداية العام، حيث تعرضت إحدى الدوائر لشركة الغاز لحريق تضررت على إثرها الشركة، فيما أصيب أربعة أشخاص من العاملين بالشركة بإصابات خطيرة، وعلى إثر ذلك تعذر عدد من العاملين بالشركة من العمل، حيث تضررت المحال بانقطاع الموظفين عن العمل قبل أن تتخذ الشركة أسلوب إنهاء العقود لبعض موظفيها وإجبار الآخرين على العمل أو التسريح، ومازالت الشركة تعاني من وقت لآخر منذ الحريق.



متخصص جراحات تجميل يعطي الأمل لأسر ضحايا جزّار الختان

الإثنين 03/06/2013
أعطى الدكتور صالح خواجة استشاري الجراحة التجميلية بصيصًا من الأمل لأسر ضحايا جزار الختان في المدينة المنورة بأن هناك إمكانية إعادة بناء العضو التناسلي للأطفال الضحايا من جديد بعد وصولهم مرحلة البلوغ. وقال خواجة لـ»المدينة» أمس: إنه يمكن التعويض بإجراء عدة عمليات جراحية تجميلية بمشاركة استشاري المسالك البولية و استشاري الجراحة التجميلية و تنفيذ العمليات المكيروسكوبية في غرف عمليات مخصصة بعد بلوغ الأطفال لعمر الـ 10 سنوات وتجاوز مرحلة بلوغ الأطفال، حتى يتم إعادة بناء العضو من خلال استخدام أنسجة مخصصة تتناسب مع طبيعة العضو التناسلي سواءً من الذراع أو الفخذ. وألمح خواجة إلى أن العضو التناسلي الجديد يمكن أن يكون فعالاً بعد زراعة الأعصاب واكتمال كافة الأنسجة وتأقلم الجسم مع العضو الجديد.
وأشار خواجة بأن المستشفيات التخصصية بالمملكة تجرى هذه الأنواع العمليات التجميلية، وشخّص ما حصل للضحايا بأنهم تعرّضوا لعملية جراحية فاشلة تسببت في حدوث «غرغرينا» في العضو التناسلي مما تسببت في فقدان العضو الذكري بالكامل بسبب عدم اتقان الطبيب المعالج لإجراء عملية الختان.




الأسر المكلومة تعيش في حزن جراء ما حدث لأبنائهم
حقوق الإنسان تباشر قضايا المدينة وتطالب بتشريع قانون لحماية الأطفال


دخيل الأحمدي، موسى الجهني، حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 03/06/2013

باشرت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمدينة المنورة القضايا الإنسانية والحقوقية التي انفردت «المدينة» بنشرها أمس الأول مؤكدة الحاجة إلى تشريع قانوني يحمى الأطفال، وقالت المشرفة على مكتب الجمعية بالمدينة المنورة شرف القرافي: «إن المكتب يتقصى ويتابع قضية الطفل الذي لم يتجاوز عمره يومًا واحدًا ووجد والداه إبرة بطول 4 سم في صدره»، مشيرة إلى أن والديه قدما تقريرًا طبيًا مرفقًا بتظلمها، كما يتقصي المكتب حاليًا حقائق القضية التي نشرتها «المدينة» عن تعرض طفلين أفغانيين لسوء معاملة مما أدى لهروبهما من المنزل أكثر من مرة وتم التواصل مع والدي الطفلين والجهات المعنية التي باشرت الحالة. وأوضحت أن مكتب المدينة بدأ بتقصي الحقائق وجمع المعلومات عن قضية الطفل الذى تعرض لخطأ طبي أثناء عملية طهارة في إحدى المستوصفات الأهلية مما أفقده منفعة العضو وفق ما ورد في التظلم.
كما بدأ المكتب في تقصي قضية تظلم والدة طفل من حقه في استخراج أوراق ثبوتية لمدة 17 عامًا بسبب إهمال الأب ونكاية في الأم والتي نشرتها «المدينة» كما بدأ المكتب في متابعة شكوى أم من حرمانها من زيارة أطفالها لعدة سنوات، ووصفت جميع هذه الممارسات بالعنف ضد الأطفال وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية موضحة أن حق الحماية مكفول للطفل وفق ما نصت عليه اتفاقية حقوق الطفل في مادتها 19 /1 وأكدت الحاجة إلى قانون خاص بحماية الطفل، لضمان مستقبل آمن ومستقر لهم.

أهالي الضحايا
وعلى صعيد قضايا جزار الختان، تعيش 6 أسر في مستشفى النساء والأطفال والولادة في المدينة المنورة حالات إحباط وضياع لما حل على أبنائهم من جرم إنساني وخطأ طبي تسبب فيه طبيب الأنف والأذن والحجرة (جزار البشر) الذي أجرى عمليات الطهارة لهم.
وتعيش أمهات الأطفال في نهار مظلم على مستقبل مصير الأبناء الذي وصفوه بالضياع إضافة إلى ظهورالحالات واحدة تلو الأخرى انتهاءً بحالة مجد خالد الحربي الذي استغاث بمستشفى الأطفال مساء أمس بعد اكتشاف قطع في عضوه بعد أسبوعين من طهارته.
وأوضح والد سعود العروي أن ابنه بحالة صحية متردية جدًا في ظل سقوط كامل العضو يوم أمس أثناء وجوده في المستشفى، كما أكد على بقاء الخصيتين فقط وشق مكان العضو الساقط معترضًا على ما أقره أطباء المستشفى في إعطاء أمر خروج ابنه من المستشفى اليوم الاثنين، ويتم مراجعة المستشفى بعد التئام الجرح.
فيما ناشد أسرة الرضيع مجد خالد الحربي أمير منطقة المدينة للوقوف على هذه الجريمة وتسريع نقلهم الى المستشفيات المتقدمة في المملكة أو خارجها.

حقوق الإنسان
وعلى صعيد متصل، أكدت شرف القرافي مشرفة مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المدينة المنورة على استنزاف أداء مكتب الجمعية في تقصي الحقائق وجمع المعلومات من مصادرها إضافة الى الإلتقاء بذوي الحالات والجهات المتعلقة للأطراف المعنية، وذلك لدراسة ما يتوفر من أدلة ووثائق وما يتم رصده من ملاحظات.
وعلي ضوء النتائج سوف يتم الرفع لرئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني، وسوف يزور فريق من اعضاء مكتب الجمعية الشؤون الصحية لمناقشة ما تم التوصل إليه، ومتابعة المسار القانوني مع الجهات ذات الاختصاص.



مرور طيبة يترصد الـ"مفحطين"

طلاب يتجمعون في أحد شوارع المدينة عقب خروجهم من الاختبار (تصوير: أحمد القحطاني)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2013-06-03 12:43 AM 

كشف الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي لـ"الوطن" عن أن إدارته نظمت حملة مرورية بهدف منع ظاهرة التفحيط خلال فترة الاختبارات، وذلك بتكليف شعبة بحث المرور برصد أرقام لوحات مركبات المفحطين واستدعائهم رسميا، وتطبيق العقوبات بحقهم. وقال إن العقوبات التي يتم اتخاذها بحق المفحط تتمثل في حجز المركبة وإيداع المفحط في التوقيف، مشيراً إلى أن تواجد دوريات المرور السري بالمدينة المنورة وتمركزها في المواقع التي تشهد عادة تجمعات من قبل الطلاب بعد نهاية الاختبارات ساهم في الحد من التفحيط. وألمح النزاوي إلى أنه لم يتم رصد أية حالة تفحيط حتى الآن.
وفي سياق متصل، أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن دوريات الشرطة تم توزيعها وفق خطة متكاملة تشمل الجوانب المرورية والأمنية، بهدف الحد من التصرفات والسلوكيات الخاطئة التي عادة ما تشهدها أيام الاختبارات، مؤكداً أنه سيتم القبض على أي شخص يمارس التفحيط وتحويله للجهة المختصة لاستكمال إجراءات محاكمته.




تكدس وزحام بجوازات المدينة ومواطنون يطالبون بتحريك المعاملات
شكوا غياب الموظفين و الشاشات المغلقة وعجلة الإنجاز البطيئة

متابعة وتصوير - أحمد السالم - المدينة المنورة
الإثنين 03/06/2013
شكا عدد من مراجعي جوازات منطقة المدينة من ساعات الانتظار التي قد تفوق السبع ساعات يوميا - على حد قولهم - للوصول إلى شباك الموظف لإنهاء معاملاتهم وقالوا : إن مشاهد التكدس تتكرر يوميا منذ بدء لجنة التصحيح مهام عملها دون أن يصل المعنيون إلى حلول تنهيها كما أبدى البعض تذمرهم من إغلاق شاشة تعديل المهن من سائق خاص إلى عامل و كذلك وجود مؤسساتهم تحت نطاق الأحمر وعدم مقدرتهم على الاستفادة من التصحيح . « المدينة « التقت بعدد من مراجعي جوازات المدينة ممن عزوا الامر إلى قلة الموظفين وعدم وجود تنظيم داخل صالة الإجراء السريع مطالبين فيها إدارة جوازات منطقة المدينة بإيجاد حل عاجل لهذه الإشكالية لتحريك عجلة المعاملات والاستفادة من التصحيح.
عبدالله القحطاني قال: لم أتمكن من إنهاء معاملاتي حتى الآن و أنا هنا من الساعة السادسة صباحا بعد أن انتظرت حضور الموظفين الذي بدأ عملهم الساعة الثامنة صباحا على أمل أن أنتهي مبكرا وألان الساعة 12 ظهرا ولم أصل إلى شباك الموظف والذي أتنقل له عبر الكراسي دون وجود أرقام سرا .. وأضاف بأن الواسطة طغت علينا ، فهناك معقبون ومراجعون معهم عدة معاملات لا ينتظر سوى خمس دقائق بينما نحن ننتظر سبع ساعات لإنهاء معاملة واحدة !!! .
رامي الحربي أبدى تذمره من سوء التنظيم ومن الزحام قائلا: أنا انتظر من ساعات فهل يعقل أن أتنقل عبر كراسي للوصول للموظف بدون أي أرقام وأشار بأن الصالة شديدة الحرارة وتكتظ بالمراجعين من المواطنين والمقيمين وأضاف الحربي أن لجنة التصحيح بجوازات منطقة المدينة بدأت باستقبال تصحيح العمالة المخالفة قبل أسبوعين فيما بدأت لجان التصحيح بمناطق المملكة قبل شهر وقال الحربي لا أعلم سبب تأخير لجنة التصحيح العمالة بالمدينة .
يوسف الرشيدي من إغلاق شاشة تعديل المهن من سائق خاص إلى عامل وقال: لدي سائق وأرغب بتعديل مهنته للعمل لدى مؤسستي وأنا لي عدة أيام أتردد على الجوازات على أمل أن أنهى المعاملة لكن أتفاجأ بعد انتظار عدة ساعات ليخبرني الموظف بان شاشة تعديل مهنة السائق الخاص إلى عامل مغلقة . فيما شاركه المراجع جمعان الرشيدي بتذمره من عدم استفادة من التصحيح لوجود مؤسسته بالنطاق الأحمر وقال هذه مهلة أمر بها خادم الحرمين الشريفين بتصحيح أوضاع العمالة المخالفة فكيف لنا بالاستفادة وشاشاتنا مغلقة ؟؟ و أضاف جمعان بأن المهلة هي تحديد مدة زمنية لتصحيح أوضاع العمالة المخالفين وتنظيم المؤسسات والشركات للاستفادة من المهلة ونطلب من القائمين على ذلك بفتح شاشاتنا حسب مدة المهلة حتى يتم نقل العمالة والتجديد لهم.
من جانبه أوضح المتحدث الإعلامي بجوازات منطقة المدينة المنورة المقدم هشام الردادي أن تعديل المهن من سائق خاص إلى عامل فيتم من قبل وزارة العمل ونحن ننفذه بعد وصول البيانات من مكتب العمل مباشرة دون تأخر أما تعديل المهنة من عامل إلي سائق فلا يقبل التعديل فهو ممنوع نظاما حسب التعليمات وأضاف الردادي أما لمن أقفلت شاشته بسبب النطاق الأحمر فهذا الإجراء من مكتب العمل وبين الردادي أن لجنة تصحيح الأوضاع في جوازات المدينة بدأت عملها فور صدور التعليمات ببدأ العمل من المرجع كحال بقية مناطق المملكة وهي مستمرة في عملها بعد دعمها بعدد أكبر من العاملين الذين سيعملون على فترتين صباحية ومسائية لحل مشكلة الزحام وإنجاز عدد أكبر من المعاملات يوميا.



سيارات الأجرة هاجس الموظفات والأرامل

سماح ياسين (المدينة المنورة)
تشكل ندرة سيارات الأجرة في المدينة المنورة هاجسا بالنسبة للنساء العاملات اللاتي ليس لديهن معيل مثل المطلقات والأرامل، الأمر الذي دعا هذه الكوادر لمطالبة الجهات المختصة بالترخيص للمزيد من سيارات «الليموزين»، خاصة أن شركات السيارات التي توفر مركبة مع سائقها أسعارها مرتفعة ولا تناسب النساء الأرامل وغيرهن من اللاتي تجبرهن الظروف لمراجعة المستشفيات أو التسوق والذهاب إلى مناسبات الزواج وغيرها من الفعاليات الاجتماعية.

وأجمعت عدد من الكوادر النسائية على أن مشكلة ندرة سيارات الأجرة بالمدينة المنورة متواصلة منذ 15 عاما.
وفي هذا السياق قالت اسماء عمر: نعاني نحن السيدات بالمدينة المنورة من عدم توفر سيارات الأجرة كباقي مدن المملكة فلماذا لا يتم تخصيص مكاتب خاصة لتأجير السيارات للأرامل والمطلقات خاصة تلك التي تعيش لوحدها والتي لا تتوفر لديها مواصلات تنقلها الى الاماكن التي تريدها لقضاء حاجياتها.
ومن جانبها قالت سوزان محمد مطلقة ولديها طفلان: نتطلع الى إيجاد مكاتب توفر للمرأة سيارة بسائقها بأسعار رمزية، لأن المكاتب التي تقوم بتأجير السيارات بالسائقين أسعارها مرتفعة.
وفي نفس السياق أوضحت أمل القحطاني بقولها: نعاني جدا في منطقة المدينة المنورة من ندرة سيارات الأجرة، ونتمنى إيجاد سيارات أجرة كبديل لسيارات «الوانيت» التي تحل محل سيارات الأجرة.
وتشاركها الرأي آمال المحمدي فتقول: نشاهد كثيرا من أصحاب سيارات الأجرة الذين يتمركزون في مناطق مثل المطار والاسواق وعند الحرم ويرفعون اسعار أجرة النقل، فلماذا لا توفر مكاتب تأجير السيارات سائقين في تلك الاماكن بأسعار معقولة، وأكثر ما أشاهده بالمدينة هي سيارات الوانيت التي تتجول لتحميل الركاب فعلى الجهات المختصة أن تضع حدودا لسائقي الوانيت وأن تلزمهم بضوابط وأنظمة في حال أرادوا أن يوصلوا الركاب لتفادي حدوث مشكلات.
من جانبها تجد فاطمة المحمدي نفسها موزعة بين عملها لإعالة أطفالها وأتعاب المنزل بعد عودتها من العمل ورغم ذلك فهي تشعر بالرضا التام لأنها تقدم تضحيات لسعادة أطفالها، ويعد سيناريو المحمدي واحدا من حالات نساء يعلن أسرهن بعد وفاة الزوج ومن هذه الحالات مطلقات وأرامل وفتيات ونساء لأسر من ذوي الدخل المحدود.
تقول المحمدي إنها كثيرا ما تعاني من ندرة سيارات الأجرة وأن سائقي السيارات المتوفرة يغالون في السعر.
وفي حراك المرأة المعيلة فإن هذه الفئة من النساء أصبحت في الفترة الأخيرة ظاهرة تستحق الوقوف عندها وتسليط الضوء عليها في ظل احتياجات الحياة وظروفها، كذلك أن حالات الطلاق ووفاة الزوج تجبر الكثيرات على العمل بجد لإعالة أسرهن وتوفير الحياة الكريمة لأطفالهن ورعايتهم من غدر الزمن.
في البداية تتحدث الممرضة أم أسعد وهي مطلقة ولديها سبعة أبناء وتقوم بإعالتهم وتقول: «أعول سبعة من أبنائي أكبرهم في الخامسة والعشرين من عمره، ووالدهم لا يقوم بالصرف عليهم ولا حتى السؤال عنهم وأعاني أشد المعاناة من المسؤولية التي تقع على عاتقي، فأنا أعمل طوال النهار بالمستوصف وبعد انتهاء الدوام أذهب إلى المنزل لأعمل به وأحضر الطعام لأبنائي، وأتابع أحوالهم وألبي طلباتهم التي تتجاوز راتبي الشهري بالضعف». وأضافت أنها رغم المعاناة إلا أنها تشعر بالسعادة.
وتضيف أم أسعد أنها تعاني كغيرها من النساء من ندرة سيارت الأجرة في المدينة المنورة داعية إلى افتتاح مكاتب لتأجير السيارات تكون أسعارها مناسبة للأرامل والمطلقات.
أما ساميه أحمد الموظفة بإحدى شركات القطاع الخاص فوضعها يختلف فهي متزوجة من رجل عاطل عن العمل لا يكاد يحصل على وظيفة حتى يتركها ليجلس بالبيت ويعتمد عليها بمصاريفه، تقول هناء: «زوجي مهمل وكسول ولا يريد القبول بأية وظيفة رغم أنه يحمل الشهادة المتوسطة وكله أمل بأن يجد وظيفة يتجاوز راتبها الثمانية آلاف ريال، ويريدني أن أقوم بالصرف عليه وعلى المنزل وعلى أبنائي وعلى الخادمة والسائق وأن أتجمل له، وأن أخصص له يوميا وقتا كافيا للجلوس معه، وإذا لم أفعل ما يطلبه مني يقوم بضربي أشد الضرب ويهجرني بالأشهر دون أن أعلم عنه شيئا».
وتضيف أنها كثيرا ما تستخدم سيارات الأجرة من أجل الذهاب للتسوق مع اطفالها الصغار وترى ضرورة إيجاد الكثير من سيارات الأجرة في المدينة المنورة.
من ناحية أخرى، يتحدث الدكتور نايف محمد الحربي أستاذ الصحة النفسية المساعد ووكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس علم النفس التربوي بجامعة طيبة عن الآثار النفسية والاجتماعية التي تواجه المرأة المعيلة خاصة حينما تستخدم سيارة الأجرة فيقول: «إن خروج المرأة إلى ميدان العمل لتشارك في إعالة الأسرة ومساعدة زوجها في تحمل مسؤولية المعيشة لا ضير فيه، أو حين تكون أرملة أو مطلقة ولكن الغريب أن تصبح المرأة هي المحرك والعائل الوحيد في ظل انسحاب وتراخي الزوج عن القيام بدوره، إن الضغوط النفسية والتحديات الكبيرة التي تواجهها المرأة المعيلة ينتج عنها حدوث تغير في نظام تقسيم العمل داخل الأسرة الحضرية المعاصرة خاصة في الطبقة الوسطى، فعلى الرغم من أن صيانة البيت تنطوي عليها مسؤوليات كثيرة إلا أن هذه الوظيفة ينظر إليها غالبا على أنها من اختصاص الزوجة فالزوجة هي ربة البيت ووظيفتها الأساسية هي إدارته والقيام بالنصيب الأوفر في أداء الأعمال المنزلية فهي المخططة وواضعة القرارات والموجهة والمعلمة والمنسقة والعاملة. ومع خروج المرأة إلى العمل زادت مسؤولياتها كما أن معاناة بعض الأسر من عدم قيام الزوج بدوره تؤدي إلى مشكلات أسرية مثل عدم القدرة على توفير الاحتياجات الأساسية للأسرة وتكون النتيجة وجود نزاعات بين الزوجين تنتهي بالتفكك، من ناحية أخرى فإن تدني مكانة الأب وضعف سيطرته وشيوع النزاعات والتوترات الدائمة التي من نتائجها تفسخ العلاقات الأسرية بسبب قيام الزوجة بعدة أدوار داخل البيت وخارجه، وليس من شك في أن الأم العاملة قلما تستطيع التوفيق بين عملها وواجباتها كأم وزوجة، ومن ثم يكون التفكك الأسري ناتجا عن تغيب الأم لساعات طويلة خارج البيت ومن ناحية أخرى قد تدب الخلافات الزوجية نتيجة ارتفاع دخل الزوجة عن دخل زوجها وهنا تظهر الانشقاقات في العلاقات الأسرية مما يؤدي إلى تفكك أو انهيار وحدة الأسرة وقد ذكر بعض الباحثين أن هناك علاقة بين عمل المرأة وتفكك الأسرة وزيادة معدل الطلاق وقد يرجع ذلك إلى زيادة حرية المرأة بدخولها ميدان العمل واستقلالها الاقتصادي عن الرجل وحريتها في اتخاذ القرار وخاصة في الطبقات التي تشغل مستويات وظيفية منخفضة، فاستقلال المرأة ماديا يجعلها تشعر بعدم حاجتها إلى زوجها وهنا تحدث خلافات كثيرة قد تؤدي إلى الانفصال.

تحميل البضائع
المتحدث الاعلامي بمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي قال: إن أنظمة المرور تمنع أصحاب سيارات «الوانيت» وغيرها من مركبات تحميل البضائع أن يقوموا بتحميل ركاب معهم في السيارة لأنها مخصصة فقط لتحميل البضائع، وفي حال استخدمت لغير الغرض المخصصة له فإن سائقها يتحمل غرامة على مخالفته، ومن يشاهد من قبل رجال المرور بتحميله للركاب يتم على الفور حجز مركبته ويدفع مخالفة مرورية هذا بالنسبة للسعودي، أما غير السعودي فيتم حجز مركبته في المرة الأولى ويدفع مخالفة مرورية وإذا كررها للمرة الثانية تحجز مركبته ويدفع الغرامة وإذا كررها للمرة الثالثة يتم ترحيله.



إحالة شاب إلى الادعاء العام لتحريره شيكًا دون رصيد


موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 03/06/2013
أحالت شرطة المدينة المنورة شابًا إلى الادعاء العام لتحريره شيكًا دون رصيد، وكان الشاب قد حرر شيكًا بقيمة مائتين وأحد عشر ألفًا وأربعمائة وخمسة ريالات لمواطن مقابل قيمة بضاعة اشتراها منة واتضح للبائع بعد مراجعته للبنك أنه دون رصيد، وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام أن مواطنًا 33 سنة تقدم ببلاغ إلى شرطة منطقة المدينة مفاده قيام شاب بتحرير شيك له بمبلغ مائتين وأحد عشر ألفًا وأربعمائة وخمسة ريالات وعند مراجعته للبنك اتضح أن الشيك دون رصيد. وتم إحضار المدعى عليه وجرت إحالة كامل الأوراق لهيئة التحقيق والادعاء العام.



شرطة المدينة تحقق مع خادمة عربية حاولت الانتحار


المدينة المنورة - خالد الزايدي

تحقق الجهات الأمنية في المدينة المنورة مع خادمة منزلية من جنسية عربية تبلغ من العمر "34 عاما" بعد محاولتها إيذاء نفسها وتناول كميات كبيرة من عقار البنادول والإسبرين، حيث نقلت على وجه السرعة لمستشفى الملك فهد لتلقي العلاج. وقال الناطق الأمني العقيد فهد بن عامر الغنام أن الخادمة أفادت بتعرضها لضغوط نفسية وترغب بالسفر إلى بلادها، ولا تزال منومة في المستشفى، وقد تم إحالة قضيتها لهيئة التحقيق والادعاء العام.




30 شخصًا يدخلون الإسلام بالمكتب التعاوني بالمدينة المنورة

أحمد السالم - المدينة المنورة
الإثنين 03/06/2013
أعلن ثلاثون مسلمًا جديدًا إسلامهم ونطقوا الشهادة بإدارة توعية الجاليات بالمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة حسب إحصائية شهر جمادى الآخرة لترتفع حصيلة المسلمين الجدد لهذا العام 1434هـ الى 560 مسلما معظمهم من الجنسيات الشرق آسيوية كما تشير الإحصائيات خلال الشهر المنصرم إلى قيام إدارة توعية الجاليات بتوزيع أكثر من (8000) مطبوعة دعوية بعدد من اللغات، تنوعت مابين مسموعة ومقروءة، بالإضافة إلى إقامة المكتب لـ (950) محاضرة ودرسا نفذها عدد من الدعاة المؤهلين بلسان المدعوين الذين زاد عدد لغاتهم على 50 لغة، كما اقامت إدارة توعية الجاليات 7 ملتقيات دعوية وقد استفاد من انشطة الجاليات أكثر من 75000 مستفيد من مختلف الجنسيات. من جانبه أوضح مساعد مدير عام المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة، الشيخ رباح بن عبدالرحمن السلامة أن إدارة توعية الجاليات بالمكتب التعاوني وضمن الخطة الدعوية المقررة للمكتب تحقق بفضل الله طموحات وتطلعات كبيرة في سبيل دعوة غير المسلمين كما تبذل جهودًا لتوعيتهم وتفقيههم في الدين من خلال برامج تقدم ورعاية خاصة بحديثي الاسلام، وأهاب السلامة بمن لديه عماله غير مسلمة أن يسعى لدلالتهم على المكتب التعاوني حتى يتسنى لدعاة الجاليات التواصل معهم وترغيبهم في الدخول في الدين.




نصيحة طبية بالإكثار من السوائل .. والمظلات تعود للظهور
الحرارة في مكة المكرمة ورابغ 49 وجدة والمدينة المنورة 47

محمد داوود (جدة)، خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة)، عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

بدأت أجواء مناطق غرب المملكة اعتبارا من يوم أمس تتأثر بكتلة هوائية شديدة الحرارة تستمر إلى يوم الجمعة المقبل وفقا لتوقعات الأرصاد، ترتفع معها درجات الحرارة خلال النهار لتصل إلى 49 درجة مئوية في فترة الظهيرة على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة شاملة المحافظات الساحلية.

وأوضحت إدارة التحاليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن الرؤية غير الجيدة بسبب الأتربة المثارة ستستمر على مناطق شرق ووسط المملكة في حين تؤثر العوالق الترابية على أجزاء من شمال وأجزاء من المناطق الداخلية لجنوب وغرب المملكة، فيما تتكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية في فترة ما بعد الظهيرة.

وبينت إدارة التحاليل والتوقعات أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، وفي الخليج العربي تكون الرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر الى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

أما درجات الحرارة فستكون اليوم (في مكة المكرمة 49، المدينة المنورة 47، الرياض 41، الدمام 42، جدة 47، بريدة 44، الأحساء 44، ينبع 48، ورابغ 49 درجة مئوية).

وفي سياق متصل، أوضحت استشارية التغذية الدكتورة رويدة إدريس، أن تعويض الجسم بالسوائل خلال فترات النهار لمواجهة سخونة الأجواء الحارة أمر ضروري لتجنب الشعور بجفاف الحلق والعطش، وخصوصا الأشخاص الذين يتطلب عملهم التواجد في الميدان مثل عمال الحفريات والإنشاء ورجال المرور فهذه الفئة تنصح بزيادة استهلاك السوائل على أن تكون معتدلة البرودة وتجنب قدر الإمكان تناول السوائل الحارة.

وأضافت «يفقد الإنسان مع الأجواء الحارة كمية كبيرة من ماء الجسم عبر التعرق، وبالتالي فإن الحاجة ماسة لتعويض ما يفقده الجسد، وينصح التواجد في أماكن مظلة بعيدا عن الشمس المباشرة تجنبا للتعرض إلى ضربة شمس».

إلى ذلك أرغمت درجة حرارة الشمس العالية التي اجتاحت العاصمه المقدسة خلال الأيام القليلة الأخيرة على غرار باقي مناطق المملكة، الكثيرين من أهالي مكة المكرمة والمعتمرين والزوار على استخدام المظلات الشمسية بعد انقطاع طويل عن استخدامها، وذلك بهدف التخفيف من حر الشمس، في حين فضل آخرون استخدام مظلة الشمس الخاصة التي تستخدم كقبعة، وذلك خوفا من التعرض لضربات الشمس والإنهاك الحراري. وفي المدينة المنورة تسبب ارتفاع درجات الحرارة مع تقلبات جوية وعوالق ترابية حدت من مستوى الرؤية الأفقية في حالة لم يسبق لها مثيل خلال هذا العام، في خلو الشوارع من المارة حيث لجأ عدد من المواطنين والمقيمين والزوار إلى استخدام المظلات والواقيات للاحتماء من حرارة الشمس الحارقة.




عضو "شورى" ينتقد ما تقدمه الإذاعات المرخصة حديثاً من "مواد هابطة" ويلقي باللائمة على "الإعلام"

شن أعضاء بمجلس الشورى هجوما حادا على وزارة الثقافة والإعلام، منتقدين ضعف تغطيتها للشأن الثقافي وكذلك عدم الرقابة المشددة على ما تقدمه الإذاعات المرخصة حديثا من مواد وصفوها بالهابطة والمسيئة للثقافة.

جاء ذلك خلال مناقشة المجلس اليوم (الاثنين) تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1431-1432هـ، حيث أشار مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحمد إلى أن اللجنة انتقدت خلو التقرير من ذكر أهداف تشغيلية واضحة يمكن متابعتها ورصد تحقيقها، وكذلك التغطية الضئيلة في التقرير للشأن الثقافي وما أنجز فيه حيث كان جل تركيز التقرير على الجانب الإعلامي.

من جانبه، رأى أحد الأعضاء ضرورة إعادة فتح المراكز الإعلامية في الخارج وتكليفها بأدوار إعلامية تناسب التحديات الراهنة وتركز على تحسين صورة المملكة في الخارج وإبراز جهودها على كل الأصعدة، فيما انتقد عضو آخر ما تقدمه الإذاعات المرخصة حديثاً من مواد هابطة وسطحية تسيء للثقافة ولا تعكس هوية البلد، متسائلا عن دور الوزارة بهذا الصدد وهل تكتفي فقط بمنح الترخيص دون رقابة على هذه الوسائل.

كما تساءلت إحدى العضوات عما اشتكته الوزارة في تقريرها من تسرب وظيفي، قائلة إن على الوزارة أن تدرس أسباب هذا التسرب ولا تكتفي فقط بإحصاء عدد المتسربين.




تم إصدار التوجيهات للمشرف على القيد الأول للبدء بالتحديد والتحرير
وزير العدل يصدر قراراً بتطبيق التسجيل العيني للعقار بالرياض

 الرياض:
 أصدر وزير العدل، الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، قراراً يقضي ببدء نظام التسجيل العيني للعقار في مدينة الرياض.

وصدر القرار بتحديد المنطقة العقارية بعد موافقة وزير الشؤون البلدية والقروية عليها، وذلك في المنطقة الواقعة في شمال مدينة الرياض في مخطط رقم 3482 في حي الخير، والتي حددت أطوالها بعدد من الحدود، كالتالي: شمالاً شارع بعرض 40م يليه المخطط رقم 484 3 بطول 773.65م، وجنوباً شارع بعرض 60م يليه المخطط رقم 3424 بطول 1438.46م، وشرقاً شارع بعرض 60م يليه حرم خط أعمدة كهرباء بطول 1230.42م، وغرباً شارع بعرض 30م يليه المخطط رقم 3483 بطول 1040.80م.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل، فهد بن عبدالله البكران، أنه تم إصدار التوجيهات للقاضي المشرف على القيد الأول بمدينة الرياض بالمحكمة العامة بالرياض للبدء بأعمال التحديد والتحرير في هذه المنطقة، وتكليف المعاونين له من مهندسين ومساحين من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأهاب المتحدث الرسمي بجميع ملاك الأراضي والعقارات الواقعة ضمن هذه المنطقة التقدم بطلب قيد ممتلكاتهم في السجل العقاري لدى القاضي المشرف على القيد الأول بإدارة التسجيل العقاري والتوثيق بمدينة الرياض.

وأضاف البكران: "هذه المنطقة هي المنطقة الأولى التي أعلن عنها بمدينة الرياض، وسوف يتم تباعاً الإعلان عن بقية المناطق العقارية في منطقة الرياض".

يجدر بالذكر أن التقديم على النظام يلزم جميع ملاك الأراضي بتقديم جميع المستندات والصكوك لقيدها ضمن السجل العقاري خلال فترة المدة النظامية.





​في ورشة صيانة بيوت الله ونظافتها بحضور جهات حكومية وخيرية
آل الشيخ: 80 ألف مسجد في المملكة 22 % فقط تغطيها الشؤون الإسلامية

سبق – الرياض:
 تحت رعاية وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح ابن عبدالعزيز آل الشيخ، افتتح وكيل الوزارة المساعد لشؤون المساجد الشيخ عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل الشيخ ورشة عمل عن المساجد وصيانتها تنظمها الوزارة اليوم الاثنين بعنوان: صيانة المساجد ونظافتها ـ الواقع ـ المشكلات ـ الحلول) وذلك في مقر الوزارة بالرياض.

وأكد الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ في كلمته على حرص الشريعة الإسلامية على بناء المساجد وصيانتها ونظافتها، وإعمارها حسياً ومعنوياً، وعمارتها معنويا بدعوة المسلمين والمؤمنين فيها حتى يعمروها بالصلاة والذكر وقراءة القرآن.

وقال: إن علماء الشريعة قد اهتموا بهذا الموضوع اهتماماً بالغاً في مصنفاتهم، ففي كثير من كتب الأحكام السلطانية التي ألفها العلماء في قديم الزمان كانوا يذكرون ما يتعلق بأحكام المساجد، وما يتعلق بأعمال ولى الأمر في هذه المساجد، وما له من الولاية العامة عليها، وبحمد الله -عز وجل- في هذه البلاد تحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين ومنذ تأسيسها على يد الملك المؤسس على العناية بالمساجد وأول هذه المساجد هما الحرمان الشريفان اللذان شرف خادم الحرمين الشريفين بخدمتهما شخصياً، وخدمة بقية مساجد هذه البلاد، والعناية أيضا بالمساجد في خارج هذه المملكة، ولاشك أن هذا الحرص له أوجه متعددة وكثيرة، وجعلت هذه الحكومة الولاية فيما يتعلق بالمساجد مرتبطة بهذه الوزارة وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، فأوكلت إليها العناية بهذه المساجد إعماراً، وصيانة، ومتابعة، وتعييناً للأئمة والمؤذنين، ورعاية لهم وهي منطلقة في هذا الأمر من الأمر الشرعي الأول، حيث كان -صلى الله عليه وسلم- يعنى بالمساجد، بمسجده وبالمساجد في عهده وينظر فيما يصلح حالها من جهة النظافة ومن جهة تولية الأصلح فيما يتعلق بالإمامة والأذان.

وشدد على أن العناية بالمساجد وصيانتها مهمة عظيمة وجليلة وكبيرة أيضا لأننا في المملكة عندنا أكثر من 80ألف مسجد، وهذه الثمانين ألف مسجد في الحقيقة ينظر الناس فيما يتعلق بنظافتها إلى مجموعها كلها ولهم الحق في ذلك ولاشك أن المساجد ينبغي أن تعظم، ويعتنى بها جميعاً لكن نحن في هذه الوزارة كما سبق أن أعلن ذلك الوزير لا نغطي إلا ما يقارب 22% فقط من المساجد المسلمة لنا من جهة الصيانة والنظافة ولا بد أن يعرف الجميع حال الوزارة فيما يتعلق العناية بالصيانة والنظافة من حيث المشاريع، ومن حيث المسؤولية عن القيام بها في هذه الموضوع المهم.

وانتهى المشرف على الورشة الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ إلى القول: إن هذه الورشة في الحقيقة حرص المقام السامي وهو الذي وجه بعقدها أن ننظر في واقع المساجد وواقع نظافتها وصيانتها والمشكلات التي تعترضها والحلول التي من الممكن أن نخرج بها من عقد مثل هذه الورشة وغيرها من ورش أخرى، ولقاءات متعددة تعقد -بإذن الله- مستقبلاً لوضع حلول جذرية لصيانة ونظافة بيوت الله. 

بعد ذلك بدأ المشاركون في الورشة في بحث ومناقشة محاورها التي تتضمن: النظر في عدم قصر تلك المسؤولية على وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد خاصة في بعض المحافظات والمراكز وبالذات النائية منها والبحث عن شركاء آخرين والنهوض بمسؤولية القطاع الخاص في العناية ببيوت الله، وبحث أفضل السبل والطرق لتفعيل ذلك بالإضافة إلى بحث إمكانية مشاركة الجمعيات ذات النفع العامة في تحمل تلك المسؤولية، وتفعيل مسؤولية الإمام والمؤذن والخادم في الاهتمام بنظافة المسجد وصيانته بمشاركة جماعة المسجد وذلك تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وإعادة النظر في تصاميم المساجد وطرق بنائها ومواصفاتها بما يكفل المحافظة على نظافتها وتقليل تكلفة صيانتها ويحافظ على سلامتها، وبحث أفضل السبل لتفعيل الصندوق الوقفي للمساجد، وبحث إشكالات دورات المياه الملحقة بالمساجد داخل الأحياء وأفضل السبل لنظافتها وصيانتها.

كما درس المجتمعون مقترح إنشاء شركة مملوكة للدولة تعنى بنظافة وصيانة المساجد وإيجابيات ذلك وسلبياته، إضافة إلى مناقشة مقترح توقيع مذكرات تفاهم مع رجال الأعمال والمؤسسات الخيرية لتمويل برامج صيانة المساجد ونظافتها، وبرنامج الصيانة الذاتية حيث أثبتت التجربة التي عملت في بعض فروع الوزارة في مناطق المدينة المنورة، والقصيم، والجوف نجاحها رغم حداثة التجربة وقلة الإمكانات.

وشارك في أعمال الورشة ـ التي عقدت على مدار جلستين ـ عدد من مسؤولي الوزارة في وكالات المساجد، والأوقاف، والشؤون الإدارية والفنية، وفرع الوزارة بمكة المكرمة، ومن خارج الوزارة ممثلون عن وزارات المالية، والداخلية، والشؤون البلدية والقروية، وممثلون عن بعض القطاعات الخيرية، ومؤسسات وشركات الصيانة، إلى جانب بعض الأكاديميين، والإعلاميين المهتمين بموضوع الورشة.







صندوق التنمية العقاري يعتزم اعتماد آلية جديدة لصرف دفعات القروض


يعتزم صندوق التنمية العقاري، اعتماد آلية جديدة لصرف دفعات قروض الصندوق للمواطنين المستفيدين.

وقال مدير عام فرع صندوق التنمية العقاري في منطقة مكة المكرمة المهندس إبراهيم العرينان إن الآلية الجديدة تهدف إلى التسهيل على المواطنين فيما يتعلق بصرف قيمة القرض على الدفعات الأربع.

وبين العرينان أن الآلية الجديدة تتضمن صرف الدفعة الأولى إذا كان العقد دورا واحدا عند الانتهاء من بناء الأعمدة، وإذا كان المبنى دورين فيكتفى ببناء الدور الأرضي وأعمدة الدور الأول والدفعة الثانية تصرف عند الانتهاء من المباني دون السقف، والدفعة الثالثة تصرف عند الانتهاء من اللياسة الداخلية والخارجية والدفعة الرابعة والأخيرة تصرف عند انتهاء المبنى.

وأوضح مدير عام فرع صندوق التنمية العقاري في منطقة مكة المكرمة– وفقا لما نقلت صحيفة “الشرق”- أن الآلية القديمة كانت تشترط بناء الهيكل كاملاً.




المنح الداخلية: 70 ألف ريال للطب و55 للصيدلة و45 للهندسة و40 للإدارة


أعلنت وزارة التعليم العالي فتح باب القبول في برنامج المنح الداخلية في جميع الجامعات والكليات الأهلية على فترتين اعتبارًا من بداية الشهر المقبل.

وحددت الوزارة الفترة الأولى التي ستبدأ اعتبارًا من 1 / 8 / 1434 وحتى نهاية يوم 20 / 8 / 1434 للطلاب والطالبات المنتظمين في الجامعات الأهلية من خلال مراجعة مسؤولي المنح بالجامعات والكليات الأهلية.

فيما بدأ التسجيل للمستجدين الراغبين في الالتحاق ببرنامج المنح الداخلية، وعلى الطلاب المستجدين مراجعة مسؤولي المنح والجامعات والكليات الأهلية لفتح حساب اعتبارًا من 1 شعبان 1434.

وسيتم القبول في جميع الجامعات والكليات الأهلية المعتمدة من وزارة التعليم العالي وعددها 26 جامعة وكلية أهلية في العديد من التخصصات التي تهم سوق العمل، وأبرزها التخصصات الطبية المختلفة، وتقدم وزارة التعليم العالي منحًا سنوية للدارسين في الجامعات والكليات الأهلية بحيث تشمل المنح الدراسية تسديد الرسوم الدراسية (للجامعة/ الكلية) في التخصصات المعتمدة من قبل الوزارة، بحيث لا تتجاوز الحد الأعلى من الرسوم المعتمدة من قبل الوزارة وهي الطب البشري وطب الأسنان 70 ألف ريال، والعلوم الطبية والصيدلة والتمريض 55 ألف ريال، والهندسة والحاسب 45 ألف ريال، والعلوم الإدارة والقانون والتربية 40 ألف ريال سنويًّا، ولا تزيد الرسوم التي تدفع لطلاب المنح عن الرسوم المعتمدة من قبل الكليات والجامعات الأهلية لبقية منسوبيها من الطلاب. وتقيَّم المنح الدراسية سنويًّا وتجدد حسب المفاضلة للطلاب الحاصلين على معدل تراكمي، بحيث لا يقل المعدل التراكمي عن جيد. حسب “المدينة”




العمل: يحق للعامل الوافد نقل خدماته لمنشأة أخرى حال انتهاء الإقامة ورخصة العمل


أوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبد الله بن ناصر أبو ثنين، أن العامل الوافد يحق له نقل خدماته للمنشأة التي يرغب بالعمل فيها حال انتهاء الإقامة ورخصة العمل، دون الحاجة لموافقة صاحب العمل، وذلك بغض النظر عن نطاق المنشأة.
وتابع أبو ثنين، وفقاً لـ”الرياض”، أن نقل الخدمات لا يحتاج لمراجعة مكتب العمل إنما يمكن إتمام ذلك إلكترونياً من خلال الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها الوزارة، مضيفاً بأنه يمكن تغيير المهنة إلكترونياً دون الحاجة لزيارة مكتب العمل إلا في حالة المهن التي تتطلب شهادات مهنية معينة. وأشار إلى أن الوزارة أتاحت قاعدة بيانات على موقع أحمر وأصفر “redyellow.com.sa” تشمل العمالة الجاهزة الراغبة في نقل خدماتها إلى منشآت ذات النطاق البلاتيني والأخضر.




عضو شورى: الأشهر القادمة ستحمل للمواطن الكثير من القرارات التي ستصب في صالحه


أكد عضو بمجلس الشورى الحالي أن المجلس أنجز كافة الموضوعات التي أُحيلت له خلال الأشهر الثلاثة الماضية، معتبرا ذلك شيئاً مبشراً بالخير. وقال عضو المجلس الدكتور فهد بن جمعة خلال استضافته ببرنامج “يا هلا” على قناة روتانا خليجية مساء أمس (الأحد) إن الأشهر القادمة ستحمل للمواطن الكثير من القرارات التي تصب في صالحه كما ستقضي على معظم السلبيات، نافيا الاتهام الموجه للمجلس بالبعد عن هموم المواطن وموضحاً أن المجلس يناقش كل أسبوع 14 قضية تخص المصلحة العامة.
وأضاف أن عمل أعضاء الشورى لا يتحدد بكم زمني وأن المعول هو على الأداء وحجم العمل المنجز خلال الجلسات واللجان. وفيما يخص مطالبة أعضاء الشورى بإجازة 60 يوماً بدلا من 45، أوضح بن جمعة أنه لا توجد توصيات برفع إجازة أعضاء مجلس الشورى وأن كل ما في الأمر هو أنه تمت مناقشة موعد الإجازة السنوية، مضيفاً أن الجلسات الرسمية للشورى 3 مرات أسبوعيا من 10 إلى 1 ظهرا فيما تعمل اللجان بلا سقف زمني وبلا وقت محدد.




التربية تُشكِّل لجنة لدراسة موضوع تعيين المعلمات البديلات


أكد مدير عام شؤون المعلمين في وزارة التربية والتعليم عبدالعزيز النصار، ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية المكلف الدكتور سعد بن سعود آل فهيد ومساعد مدير الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة إبراهيم الجماز أن هناك لجنة مشكلة لدراسة موضوع تعيين المعلمات البديلات. وأوضحوا لدى استقبالهم للبديلات لدى مراجعتهن الوزراة أمس أن الخدمة المدنية سيكون لها دور في حل المشكلة، وطالبوهن بكتابة أسمائهن لتلبية جميع مطالبهن. وكان عدد من المعلمات البديلات قد راجعن وزارة التربية والتعليم أمس للمرة الثالثة خلال أسبوعين، وطالبن بتوظيفهن بلا شروط.



​أبدت قلقها من تسبب المقاولين في الظاهرة وتسجيل 972 حالة
"السعودية للكهرباء": تضرر مليون مشترك من انقطاع الكابلات


واس- الرياض:
 ناقشت الشركة السعودية للكهرباء في اجتماع مجلس إدارتها الذي عقدته بمقرها الجديد بالرياض برئاسة الدكتور صالح بن حسين العواجي سير تنفيذ الخطة التشغيلية للمنظومة الكهربائية في التوليد والنقل والتوزيع لفصل صيف هذا العام "وأبدت قلقها من تنامي حالات قطع المقاولين لكابلات الكهرباء" خلال الأشهر الماضية والشهر الحالي والتي بلغ مجموعها 972 حالة، فيما بلغ إجمالي المشتركين المتضررين ما يقارب نصف مليون مشترك.

وأوضح الدكتور العواجي في تصريح صحفي اليوم أن المجلس ناقش في الجلسة عدداً من الموضوعات ومن أهمها مناقشة الخطة التشغيلية للمنظومة الكهربائية في التوليد والنقل والتوزيع لصيف هذا العام وأطمأن المجلس لمستوى وكفاءة الأداء، والاستعداد الذي قامت به الشركة السعودية للكهرباء لموسم ذروة الأحمال خاصة مع دخول عدد من محطات التوليد، وخطوط النقل، ومحطات التحويل للخدمة، وتعزيز شبكات التوزيع، بما يضمن بمشيئة الله تلبية الطلب على الكهرباء هذا الصيف.

وأبدى قلقه البالغ من تنامي حالات قطع المقاولين لكابلات الكهرباء خلال الأشهر الماضية والشهر الحالي والتي بلغ مجموع حالات القطع من المقاولين الذين ينفذون مشاريع لجهات أخرى نحو 972 حالة وبلغ إجمالي المشتركين المتضررين ما يقارب نصف مليون مشترك. وقال إن ذلك يحدث "بالرغم من أن الشركة توفر للمقاولين في مختلف القطاعات الخرائط الدقيقة التي تحدد مسار الكابلات الكهربائية والأرضية"، مؤكداً أن الإدارة التنفيذية للشركة ستتخذ الإجراءات الفورية اللازمة لحماية معداتها ومنشآتها من التعديات.

كما ناقش المجلس موضوع السلامة والأمان في منشآت الشركة ومناطق تنفيذ الأعمال،مبديا حرصه الشديد في هذا الصدد وأن ذلك من أهم الأولويات التي سيتابعها المجلس لتحقيق أعلى معايير السلامة.

وأشار الدكتور صالح العواجي إلى أن مجلس الإدارة طبق في هذا الاجتماع التصفح الإلكتروني لجدول الأعمال والمذكرات التي عرضت على المجلس وتم الاستغناء عن الطرق التقليدية باستخدام الملفات الورقية.



124 ألف ريال راتب مديري الشركات العالمية بالسعودية
كبار موظفي المصارف يحتلون مكانة بارزة في قائمة أعلى الأجور في المملكة
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 
عملات سعودية ورقية مختلفة الفئات

كشفت نتائج استطلاع أن الرؤساء التنفيذيين ومديري الشركات المتعددة الجنسيات والشركات المحلية في السعودية يحصلون على أعلى الرواتب في المملكة، وعلى ثاني أكبر رواتب شهرية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويحصل الرؤساء التنفيذيون للشركات العالمية العاملة في السعودية على راتب شهري بمعدل 33021 دولاراً (123828 ريالاً)، فيما تصل رواتب مديري الشركات المحلية إلى 25343 دولاراً (77929 ريالاً).

ونقلت صحيفة "الحياة" عن مجلة "غلف بيزنس" نتائج استطلاع الرواتب الذي أجرته لسنة 2013 استخلص متوسط الرواتب من رواتب مسؤولين تنفيذيين ومديرين إداريين من جنسيات آسيوية وغربية وعربية في السعودية.

وأشار الاستطلاع إلى أن كبار موظفي المصارف يحتلون مكانة بارزة في قائمة أعلى الرواتب، إذ يصل راتب مدير الخزانة إلى نحو 16 ألف دولار شهرياً ( 60 ألف ريال)، فيما تصل رواتب مديري الفروع إلى 13190 دولاراً (49462 ريالاً).

أما الوظائف الأخرى الأعلى أجراً فتشمل مدير تقنية المعلومات 12 ألف دولار (45000 ريال)، ومدير مشروع التشييد 11911 دولاراً (44666 ريالاً)، ومدير شركة إعلامية أو شركة علاقات عامة 11036 دولاراً (41385 ريالاً)، ومدير شركة عقارية 10644 دولاراً ( 39915 ريالاً).




​ينتمون لعائلة واحدة واثنان منهم توفيا متأثريْن بالمرض
"نيو إنغلاند" تنشر تفاصيل إصابة 4 سعوديين بـ "كورونا"


 أوضح تقرير نشرته دورية "نيو إنغلاند" الطبية، تفاصيل أربع حالات مصابة بفيروس "كورونا" من عائلة واحدة بالعاصمة السعودية الرياض.

وكانت أول حالة من هذه الحالات لرجل في الـ 70 من عمره لديه أمراض مزمنة عديدة، وبدأت الأعراض لديه في 5 أكتوبر 2012، وبعد أسبوع تم قبوله بالمستشفى بقصور قلبي وكلوي، وساءت حالته في المستشفى وتوفي بعد 10 أيام من دخوله المستشفى.

أما الحالة الثانية فكانت لابن المريض الأول وعمره 39 سنة، وهو مدخن، وحضر بالإسعاف بتاريخ 28 أكتوبر، واستمرت حالته في التراجع وتوفي في 2 نوفمبر.

والحالة الثالثة فتعود إلى ابن المريض الثاني وعمره 16 سنة، وقد شكا في 3 نوفمبر من أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا، وتم قبوله في المستشفى وشخص له التهاب رئة، وأعطي العلاج اللازم بالمضادات الحيوية، وتحسنت حالته وخرج من المستشفى.

وفي الرابع من نوفمبر بدأت الأعراض لدى الحالة الرابعة، وهو شقيق المريض الثاني وابن المريض الأول وعمره 31 سنة، شكا من حمى وتعرق ليلي، وتم قبوله بالمستشفى وشخص له التهاب رئة، وأعطي العلاج اللازم بالمضادات الحيوية، وتم خروجه في وقت لاحق.

وكانت الأعراض متشابهة في بداية المرض لدى الجميع، إذ شكوا من ارتفاع بدرجة الحرارة ووهن، وتبعه السعال ثم ألم عضلي وصداع، وفيما بعد اختلفت الأعراض، إذ شكا المريض الثاني والرابع من سعال منتج لقشع مُدمٍ. واحتاج المريضان الأول والثاني للعناية المركزة، والتنفس الاصطناعي، ولم يستطيعا مقاومة المرض وتوفيا.

وتم تأكيد الإصابة بفيروس "كورونا" مخبرياً لدى ثلاث حالات (الأولى والثانية والرابعة)، أما المريض الثالث فقد تم الشك بوجود الإصابة بهذا الفيروس من الأعراض التي تتوافق مع تعريف منظمة الصحة العالمية.

وفي هذا الصدد، فسر الباحثون هذا التجمع العائلي للحالات بأن المريض الأول كان مصدر العدوى الذي نقل العدوى لولديه، ويعتقد أن المريض الثالث التقط العدوى من والده "الحالة الثانية".

ووفقاً للباحثين، فإن الحالات المرضية الأربع حصلت في عائلة كبيرة تتألف من 28 شخصاً، وهناك تعامل يومي بين أفرادها.

ولم يسجل وجود تلامس مباشر مع الحيوانات، كما لا يوجد حيوان أليف في المنزل، والالتماس الوحيد مع الحيوانات كان عندما حضر المريض الرابع تجمعاً لنحر جمل، هذا ولم يغادر أحد منهم مدينة الرياض قبل ثلاثة أشهر من المرض.

كما لم تسجل أي إصابة بعد ذلك لدى أي من أفراد العائلة حتى لدى زوجات المصابين وأبنائهم، كما لم تسجل أي إصابة لدى الطاقم الطبي الذي عالجهم والذي بلغ تعداده 124 شخصاً.

ومما سبق خلص الباحثون إلى أن العدوى بين أفراد العائلة بفيروس "كورونا" ممكنة، ولكنها ضعيفة حتى عند من لديهم تواصل لصيق مع المرضى.




استنفار في الأحساء بعد ارتفاع وفيات الأطفال بـ كلبسيلا إلى 6 حالات


كشف المتحدث الرسمي باسم الشؤون الصحية في الأحساء، إبراهيم الحجي، أن حالات الوفاة بين الأطفال بمستشفى الولادة والأطفال بالأحساء بسبب الإصابة ببكتيريا “كلبسيلا” ارتفعت لـ”6″ حالات، لافتاً إلى استقرار حالة بقية المصابين، وأن الأطفال المنومين بقسم الحضانة الفائقة بالمستشفى يتمتعون بصحة جيدة.

وحسب صحيفة “الحياة”، نقلاً عن مصادر طبية مطلعة، فإن الفيروس الجديد اصاب أكثر من 15 رضيعاً حديث الولادة في المستشفى، وهم جميعاً تحت الملاحظة الفائقة، لافتين إلى أن المستشفى يشهد حالة من الاستنفار بسبب مجموعة من اللجان المشكلة للوقوف على حجم المشكلة، ورفع تقاريرها إلى الشؤون الصحية في المحافظة والوزارة.

وأوضحت المصادر نفسها، أن بكتيريا “كلبسيلا” تصيب المرضى ذوي المناعة الضعيفة مثل الأطفال الخدج والحديثي الولادة، وتعتبر قاتلة في حال انتشارها، مشيراً إلى أنها عادة ما تكون مستوطنة في القولون، وتحتاج هذه البكتيريا إلى محاصرة دقيقة، ومن أهم طرق القضاء عليها هو إغلاق الحضانة ونقل المصابين في غرف عزل، والقيام بتطهير المكان.




مدير الخطوط السعودية: نخسر بليون ريال سنويا

أقر المدير العام لـ”الخطوط السعودية” المهندس خالد الملحم بأنها تتكبد خسائر تصل إلى بليون ريال سنوياً بسبب نفقات حركة الطيران الداخلي. وقال “الملحم” في حديثه للقناة الأولى أمس: “إن الخطوط السعودية لا تحظى حالياً بدعم من موازنة الدولة، لكنها مع ذلك إستطاعت إضافة 66 طائرة إلى أسطولها منذ عام 2008، وتتوقع إضافة 25 طائرة بنهاية 2016″. وأشار إلى أن هناك رحلة بمعدل كل ساعة بين الرياض وجدة، مؤكداً أن الخطوط السعودية تقدم خدماتها بأقل الأسعار، مشيراً إلى وجود تقصير في المطارات، لكنه ذكر أنه لا يتعدى 8%. وأضاف الملحم: “لدينا أسطول متهالك منذ 32 عاماً، وبلغ عدد الطائرات التي خرجت من الخدمة من الخطوط السعودية 35 طائرة”. وأوضح أن عدد الرحلات في عام 2012 بلغ 14 مليون رحلة، فيما بلغ عدد الركاب الذين نقلوا على متن رحلات الخطوط السعودية محلياً ودولياً 24 مليون مسافر.




قال: الدولة لن تجد أفضل من "الملحم" وولاة الأمر أعرف بالرجل المناسب
"الدغيثر" لـ"الوليد":"مصدرك "وكالة يقولون" ونفخر بــ"فشلنا"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 دافع مدير الخدمات المناوب بالشركة السعودية للخدمات الأرضية بالرياض، عبدالعزيز الدغيثر، عن الخطوط السعودية ومديرها العام المهندس خالد بن عبدالله الملحم بعد الهجوم الذي تعرّض له الأخير من الأمير الوليد بن طلال عبر تغريدة اتهمه فيها بالفشل.

وقال "الدغيثر" لــ"سبق": "إذا كان يرى أن "السعودية" فاشلة وهي تنقل أكثر من 24 مليون مسافر في السنة، فنحن نرحب بهذا الفشل الذي يتحدث عنه ونفتخر به".

وأضاف: "أعتقد أن من استطاع أن يضيف إلى أسطوله 90 طائرة من أفضل الطائرات في العالم لا يمكن أن يدخل تحت طائلة الفشل".

وقال "الدغيثر": "وحول مطالبته بأن نكون مثل شقيقاتنا الخليجية، فالواضح أنه لم يسافر في يومٍ من الأيام على أي شركة من الشركات أو حتى الخطوط السعودية، وإلا لكان اطلع وعرف الفرق من جميع النواحي".

واعتبر "الدغيثر" أن نسبة الانضباط في الخطوط السعودية تجاوزت الخطوط التي يقصدها الأمير الوليد، معرباً عن أمنياته في أن يدرك الأمير أن "السعودية" تسيّر أكثر من خمسة آلاف رحلة أسبوعياً على المستوى الداخلي، وهذا لا تقوم به أي شركة من شركات الجوار.

وعن مطالبة الأمير باستقالة مدير عام الخطوط السعودية قال "الدغيثر": "أعتقد أن هذا الأمر يعود إلى ولاة الأمر - حفظهم الله - فهم أعرف بالرجل المناسب، وأنا من خلال عملي مع جميع مديري الخطوط فأرى أن الدولة لن تجد أفضل من المهندس خالد الذي يجمع بين التخطيط المالي وبين تقنية المعلومات وتحديث الأسطول، إضافة إلى تقليص تكلفة اليد العاملة".

وقال "الدغيثر": "الواضح أن الأمير اعتمد على (وكالة يقولون"، نظراً لعدم استخدامه لشركات الطيران واستخدامه لطائراته الخاصة في تنقلاته".

وكان الأمير "الوليد" هاجم مساء أمس في "تغريدة" على "تويتر" "الملحم" بعد ظهور الأخير في برنامج تلفزيوني مساء أمس الأول.

وكتب "الوليد": "لقاء مدير الخطوط السعودية على القناة الأولى أثبت أسباب الفشل، الحل: الاستقالة أو مهلة سنة لتصبح مثل شقيقاتها الخليجية وإلا "بناء على طلبه".






والد القاتل تبرع ببناء مسجد للراحل "ناصر"
قبيلة "الظفير" الكويتية تكرم خاتم الفهمي لعتقه قاتل ابنه

عوض الفهمي- سبق- مكة المكرمة:
 كرمت قبيلة "الظفير" من دولة الكويت، مساء أمس بقاعة الأماكن بمكة المكرمة، الشيخ خاتم بن معوض الفهمي بعد تنازله عن الشاب "فالح الظفيري" قاتل ابنهم.

وخلال كلمة قبيلة "الظفير"، شكر الشيخ عقاب بن راكان الظفيري خادم الحرمين الشريفين على ما قام به من وجاهة لدى الشيخ خاتم الفهمي، أثمرت تنازله عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى، دون قيد أو شرط.

كما شكر "الظفيري" الشيخ "الفهمي" على إعلان تنازله، واصلاً الشكر لقبائل "فهم" عامة وفي مقدمتهم شيخ الشمل الشيخ خميس بن عبد الرحمن الفهمي.

ورحب الشيخ ماجد بن عوض الفهمي شيخ قبيلة آل إبراهيم، إحدى قبائل فهم، بقبيلة الظفرة ومن رافقهم من أرض الكويت، مؤكداً أن العلاقة القائمة بين البلدين الشقيقين حكومة وشعباً ستظل راسخة بإذن الله تعالى. كما قدّم شكره للشيخ خاتم الفهمي لتنازله لوجه الله تعالى، قائلاً: "هذا العمل الإنساني لا يقدم عليه إلا رجل قوي الإيمان".

ثم تحدث ممثل لجنة إصلاح ذات البين الدكتور محمد السعيدي الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وأوضح أن الله اختص بأجر عبادتين لم يبده لأحد من خلقه، وهما الصوم والعفو، فأجرهما عظيم وخيرهما كبير في الدنيا والأخرى.

بعد ذلك اتصل هاتفياً من لندن الشيخ ضاري الجربا، شيخ قبيلة شمر، الذي قدم شكره للشيخ خاتم الفهمي على تنازله، وشكر شيوخ قبائل فهم على جهودهم.

وفي ختام الاحتفال وقف الشيخ ملعب النهاق الظفيري والد الشاب "فالح"، الذي أعتقت رقبته لوجه الله، أمام الشيخ خاتم الفهمي مقدماً له الشكر الجزيل باسمه وباسم قبيلة الظفير، ومعلناً تبرعه ببناء مسجد لوجه الله تعالى عن الشاب "ناصر" رحمه الله تعالى، بعد ذلك تناول الجميع مأدبة العشاء.​





استدرجه شخص مدعياً له أنه سيوصله إلى أهله
دوريات أمن الطرق تعثر على "طفل الحرم" المتغيب

أحمد العبدالله، فهد العتيبي- سبق- مكة المكرمة، الطائف:
أعادت دورية تابعة لأمن طريق السيل بشمال الطائف، طفلاً مفقوداً إلى أسرته، بعد أن تم ضبط مُستدرجه- من ذوي البشرة السمراء- من داخل الحرم المكي، مُدعياً أنه سيوصله لأسرته بالطائف، فيما جرى تسليمه لشُرطة الشرائع بمكة المكرمة؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، كما جرى تسليم الطفل لأسرته وهو بصحة جيدة، بعد أقل من ثماني ساعات من الإبلاغ عن فقده.

وتشير التفاصيل إلى أن الطفل (12 عاماً) كان مُرافقاً لأسرته القادمة من الطائف داخل الحرم المكي أثناء تأدية مناسك العُمرة، إلا أنه فُقد منهم عصر أمس، وظلّوا يبحثون عنه دون جدوى، حتى أبلغوا شُرطة الحرم عن ضياعه، وبدورها سجلت البلاغ، وتم تمريره للبحث عنه.

واشتبهت إحدى دوريات أمن طريق السيل شمال الطائف في مركبة ليلة أمس، كان يقودها شخص أسمر البشرة، وبرفقته الطفل "أبيض اللون"؛ مما دفع رجل الأمن لاستيقافه بعد كوبري شرائع النخل باتجاه مكة المكرمة.

وعندما طلب رجل الأمن هوية قائد المركبة اتضح عليه الارتباك، وحينها بدأ الطفل يبكي، ويذكر أنه فُقد من أسرته، وأن قائد المركبة أخذه من الحرم المكي مُتحايلاً عليه بأنه سيوصله لأسرته بالطائف، دون معرفة نواياه.

وحينها تم تأكيد فقد الطفل عن أسرته بالاتصال بعمليات أمن الطرق، والتي كانت قد تبلغت بفقدانه والتعميم على نقاط الأمن لمُتابعته.

وجرى تسليم مُستدرج الطفل من داخل الحرم لشُرطة الشرائع؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، فيما تم تسليم الطفل المفقود عن طريقهم لأسرته.



ضبطتها في أحد المستودعات التجارية بالرياض مؤخرًا
"التجارة" تتلف ٦ آلاف هاتف جوال مقلد لماركات عالمية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أتلفت وزارة التجارة والصناعة مؤخرًا 6000 جهاز هاتف متنقل مقلد على عدد من العلامات التجارية العالمية، وذلك بعد أن ضبطتها في أحد المستودعات التجارية في الرياض، وبأنواع مختلفة، وعليها ملصقات، وعملت على رفع القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق بحق مالك المستودع، وإيقاع العقوبات النظامية، بالنظر إلى أن ذلك يعد ضمن نطاق ممارسات الغش والتدليس على المستهلك.

ويأتي ذلك عقب أن نفذت وزارة التجارة والصناعة جولات تفتيشية على عدد من المحال التجارية، واستقبلت بلاغات تفيد بوجود أجهزة هواتف متنقلة مقلدة في أحد المحال التجارية، حيث عملت الفرق على التحري عنها، والوصول إلى المستودع الذي كانت مخزنة فيه.

وعثرت فرق الرقابة على ملصقات يتم وضعها على تلك الأجهزة من قبل العمالة الأجنبية في المستودع لإيهام المستهلك بأنها أصلية، وبيعها بأسعار مرتفعة.

وعلى الفور عملت الفرق على فرز الهواتف المقلدة والتي تضمنت أجهزة: آي فون، جالكسي، نوكيا، وحررت محضر ضبط بالحالة، وحُقق مع مسؤولي المؤسسة التجارية، والعمالة، وتم رفع القضية إلى الجهات المعنية.

ويتبع المستودع والمحل التجاري المتهم بالغش لإحدى المؤسسات التجارية المحلية، حيث ينتظر صدور الحكم القضائي عليه بالإدانة، تمهيدًا للتشهير به في وسائل الإعلام، وإيقاع العقوبات النظامية.

الجدير بالذكر أن الإتلاف الذي قامت به وزارة التجارة والصناعة شمل عددًا من السلع التي ضبطتها مؤخرًا خلال جولاتها المتنوعة على الأسواق، ومنها: 400 نظارة طبية وشمسية مقلدة، و100 فلتر زيت سيارات، 36 كريم روز، و228 من البخور المقلد، و147 عينة من الكحل، 62 علبة كريم للجسم، و6 علب من زيت الحشيش، و15 عبوة زيت ناقل حركة، و15 زجاجة عطر مختلفة المقاسات.

وتهيب وزارة التجارة والصناعة بجميع المستهلكين التعاون معها في تطبيق الأنظمة، وذلك بالإبلاغ عن المحال المخالفة من خلال الاتصال بمركز بلاغات المستهلك (8001241616) أو استخدام برامج الأجهزة الذكية المخصصة لذلك.




الملحم :أسطولنا «متهالك» ونخسر بليون ريال «سنوياً»

 أقر المدير العام لـ«الخطوط السعودية» المهندس خالد الملحم بأنها تتكبد خسائر تصل إلى بليون ريال سنوياً بسبب نفقات حركة الطيران الداخلي. وقال إن «الخطوط السعودية» لا تحظى حالياً بدعم من موازنة الدولة، لكنها مع ذلك استطاعت إضافة 66 طائرة إلى أسطولها منذ عام 2008، وتتوقع إضافة 25 طائرة بنهاية 2016.

وأشار إلى أن هناك رحلة بمعدل كل ساعة بين الرياض وجدة، مؤكداً أن «الخطوط السعودية» تقدم خدماتها بأقل الأسعار. وأشار الملحم، في برنامج على القناة السعودية الأولى أمس، إلى «وجود تقصير في المطارات»، لكنه ذكر أنه «لا يتعدى 8 في المئة، في ضوء تحقيق رغبات نحو 92 في المئة من المسافرين». وشدد على أن هناك كثيراً من الوظائف مخصصة للمواطنات، اللاتي بلغ عددهن الآن 444 موظفة، مشيراً إلى أنه منذ 22 عاماً لم تشترِ «الخطوط السعودية» طائرات ولم تحدث طائراتها، وأن المطارات لم تتوسع منذ ذلك الوقت.

وقال الملحم: «لدينا أسطول متهالك منذ 32 عاماً، وبلغ عدد الطائرات التي خرجت من الخدمة من الخطوط السعودية 35 طائرة». وأوضح أن عدد الرحلات في عام 2012 بلغ 14 مليون رحلة، فيما بلغ عدد الركاب الذين نقلوا على متن رحلات الخطوط السعودية محلياً ودولياً 24 مليون مسافر.

وأشار إلى أن «الخطوط السعودية» تنقل يومياً 56 ألف راكب، وأن السوق المحلية تستوعب 16 مليون راكب سنوياً، موضحاً أن عدد الطائرات المخصصة للرحلات المحلية بلغ 50 طائرة، فيما يبلغ عدد الرحلات اليومية لـ«الخطوط السعودية» 500 إلى 550 يومياً.




جدة: السجن 35 عاما والمنع من السفر مثلها لـ 5 مواطنين أُدينوا بالإرهاب

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في محافظة جدة اليوم (الاثنين) ببراءة متهم وإدانة 5 متهمين جميعهم سعوديون بتهم عدة منها مساعدة بعض أعضاء تنظيم القاعدة وبعض المطلوبين أمنياً والتستر عليهم.

كما أدانت المحكمة المتهمين الخمسة بالمشاركة في مساعدة بعض الهاربين من سجن الملز والتنسيق لخروجهم إلى مواطن الفتنة للمشاركة في القتال وحيازة بعض الأوراق الثبوتية المزورة وارتكاب بعضهم لجريمة غسل الأموال وحيازة الأسلحة والذخائر وتعلم بعضهم طريقة تصنيع الأكواع المتفجرة وحيازة بعضهم لذاكرة حاسوبية (هارددسك) تتضمن موضوعات لطرق التزوير وطرق تحضير حشوة متفجرة وطرق إطلاق صاروخ سام وحيازة مواد لصناعة المتفجرات والتواصل مع عدد من ذوي التوجهات المنحرفة وشروع بعضهم في السفر إلى مواطن الفتنة للمشاركة في القتال الدائر فيها.

وحكم القاضي بإدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن لمدة 18 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته، فيما تم الحكم على المدعى عليه الثاني بالسجن لمدة 4 سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه.

وفيما يخص المدعى عليه الثالث فحكم القاضي ببراءته ورد دعوى المدعي العام ضده لعدم كفاية الأدلة، فيما حكم على المدعى عليه الرابع بالسجن لمدة 6 سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه وعلى المدعى عليه الخامس بالسجن 4 سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه، وعلى المدعى عليه السادس بالسجن ثلاث سنوات وستة أشهر ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه.

وبعرض الحكم، قرر المدعي العام وجميع المدانين الاعتراض على الحكم وتم إفهامهم بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم.



القطيف: السجن 21 شهراً لمواطنين أدينا بالمشاركة في تجمعات ممنوعة وترديد عبارات مسيئة للدولة

قضت بالقطيف اليوم (الاثنين) بسجن متهمين اثنين أحدهما 7 أشهر والآخر 14 شهراً تحتسب منها مدة إيقافهما للتحقيق، لإدانتهما بإثارة الشغب والمشاركة في تجمعات ممنوعة بالمحافظة.

وأوضح قاضي المحكمة أن المتهم الأول تمت إدانته بالمشاركة في ثلاثة تجمعات ممنوعة وترديد عبارات مسيئة للدولة تؤدي إلى زعزعة الأمن، فيما أدين الثاني بالمشاركة في عدة تجمعات مشابهة مع ترديد عبارات مسيئة للدولة إضافة إلى الإدلاء بمعلومات خاطئة لتضليل جهة التحقيق.

ورد القاضي طلب الادعاء العام بمعاقبة المتهمين بحسب نظام الجرائم المعلوماتية، لعدم وجود ما يثبت ذلك بحقهما.

من جانبهم، قرر المدعى عليه الأول قبول الحكم وعدم الاعتراض عليه، فيما اعترض المتهم الثاني والادعاء العام على الحكم، وطلب المدعي العام بالرفع لمحكمة الاستئناف دون لائحة اعتراضية، على أن يكون للمدعى عليه تقديم لائحته الاعتراضية.



الأمر بالإفراج‬ عن المشايخ "الدباسي والمديفر والدويش" بعد 5 سنوات من توقيفهم

 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة، اليوم، أمراً بالإفراج عن الشيخ دباس الدباسي آخر مديري مؤسسة الحرمين الخيرية، والشيخ عبدالله الدويش، والشيخ وليد المديفر إمام وخطيب أحد جوامع الرياض، فيما سيتم استكمال بقية إجراءاتهم من خارج السجن بحسب موقع تواصل.

وكانت المحكمة أصدرت حكماً مماثلاً قبل نحو 5 أسابيع بعد أن قضت بالإفراج عن الشيخ عقيل العقيل المدير السابق لمؤسسة الحرمين الخيرية، ونائبه السابق الشيخ منصور القاضي، والشيخ باسل الرشود، على أن يستكمل النظر في التهم الموجهة لهم من خارج السجن.

يشار إلى أن أمر الإفراج عن المشايخ الثلاثة أتى بعد نحو خمس سنوات من توقيفهم.




الإيقاع بالمعتدين على مطعم "الرومانسية" بالرياض واعترافهم بتفاصيل جريمتهم (صور)

أعلنت شرطة منطقة الرياض عن إلقائها القبض على الجناة الذين تهجموا على مطعم الرومانسية بحي السويدي في الرياض، مشيرة إلى اعتراف الجناة بما أقدموا عليه وسردهم تفاصيل الحادث.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر بن سعيد القحطاني إنه نظراً لأهمية الحادث فقد وجّه مدير شرطة منطقة الرياض إدارة التحريات والبحث الجنائي بتشكيل فريق بحث وتحقيق لكشف غموض الحادثة ومعرفة الملابسات المحيطة بها وسرعة القبض على المتهمين فيها.

وأكد أنه على الرغم مما اكتنف الحادثة من غموض وعدم توفر معلومات يمكن الاستدلال بها على الجناة إلا أن جهود الفريق المكلف بالبحث على مختلف المحاور أسفرت عن تحقيق الاشتباه بأحد الأشخاص (سعودي الجنسية - يبلغ من العمر 28 عاما) ووضعه تحت الرقابة السرية الدقيقة، ومن ثم القبض عليه خلال 24 ساعة فقط من وقوع الحادث.

ولفت إلى أنه بالتحقيق معه اعترف بأنه ورد إليه اتصال من شقيقه الأصغر (يبلغ من العمر 20 عاما) يفيد بتعرضه للضرب من أحد العاملين بمطعم الرومانسية، فحضر للموقع على سيارته من نوع جمس أسود وبحوزته سلاحه نوع رشاش غير مرخص، حيث شاهد شقيقه ومجموعة من أصدقائه يتضاربون مع عمال المطعم فقام بإطلاق عدة أعيرة نارية دون إصابة أحد ثم لاذا بالفرار، مشيرا إلى أنه تم إحضار السلاح المستخدم في الحادثة.

وأوضح أنه باستمرار البحث عن بقية المتهمين تم القبض على شقيقه، الذي أفاد بحضوره لمطعم الرومانسية بالسويدي رفقة أصدقائه لتناول وجبة الغداء على سيارته نوع سوناتا، حيث حدث خلاف مع أحد العمال على قيمة الوجبة، وتطور الأمر لتشابك بالأيدي فقام بالاتصال بشقيقه وإبلاغه بذلك.

وأكد القحطاني أنه تم التعرف على بقية المتهمين والتحفظ عليهم، فيما يجري إحالة كامل أوراقهم لجهة التحقيق.





​استهدف عاملين بجمعيات خيرية ولديه شبكة من المتعاونين في مناطق عدة
الإطاحة بمحتال استهدف معلمات عسير مدعياً أنه ممثل للديوان الملكي

عبدالرحمن الشهري- سبق- عسير:
 كشف مصدر مطلع لـ "سبق" أنه تم القبض على محتال استهدف مؤخراً شريحة كبيرة من المعلمات بمنطقة عسير، وكذلك العاملين في الجهات والجمعيات الخيرية، وسحب مبالغ تصل إلى 50 ألف ريال بحجة توزيع إسكان بمنطقة الرياض، كما سحب مبلغ من 1500 وحتى 3000 آلاف ريال لتسليم سيارات عائلية لهم.

وأضاف المصدر أن المحتال له علاقة بشبكة واسعة في جهات حكومية وبعض الشركات المتعلقة بالاتصالات، وأشار إلى أنه دأب على تتبع ضحاياه عن طريق سحب فواتير لبعض المتعاونين مع الجهات والجمعيات الخيرية واستخراج معلوماتهم عن طريق بعض الجهات الحكومية تمهيداً للإيقاع بهم بعد الاتصال تليفونياً بهم وإيهامهم بأنه ممثل للديوان الملكي.

ولفت إلى أنه نصب على أفراد ومعلمات بمساعدة شبكة من جنسيات عربية متعددة وأنه يستقبل ضحاياه في مدينة جدة موفراً لهم المواصلات والسكن.

من جهة أخرى أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان أنه تم القبض على المحتال، والعمل جار على استكمال التحقيقات معه، وأضاف أن لديه مجموعة تتعاون معه في عدة مناطق أخرى وتمت مخاطبة جهات الاختصاص لإحضارهم وإحالتهم للتحقيق تمهيداً لمحاكمتهم.



ارتفاع الحرارة إلى 51 درجة ساهم في انفجار العبوات.. ولا إصابات
بالصور.. طيران الأمن يشارك في إخماد حريق مستودع البوية بجدة

 يبذل رجال الدفاع المدني الآن جهوداً مضنية؛ من أجل محاصرة ألسنة النيران للحريق الذي اندلع بمستودع للبوية بجنوب جدة صباح اليوم، في حين وصلت درجة الحرارة إلى 51 درجة مئوية في ارتفاع لم تشهده جدة منذ سنوات.

وقالت مصادر "سبق" إن طيران الأمن يشارك الآن بطلعات جوية؛ لإخماد الحريق عن طريق الجو، فيما ما زالت 11 فرقة أرضية تكافح؛ من أجل تثبيت الحريق في موقعه، وعدم انتقاله إلى المواقع المجاورة.

وذكر شهود عيان أن درجة الحرارة المرتفعة والعبوات من التنر والبوية القابلة للاشتعال ساهمت في تزايد ألسنة النيران، ونفت المصادر حدوث إصابات حتى اللحظة.






​السكان يصطادونها لشيها والاستمتاع بطعمها
أسراب الجراد تداهم بللسمر والمطرق في عسير

ظافر البكري- سبق- عسير:
 داهمت أسراب الجراد، قبل قليل، منطقتي بللسمر والمطرق، الواقعتين شمال عسير.

وتوافدت كميات كبيرة من الجراد وحلقت على ارتفاع 100 متر، متجهة من الجنوب إلى الشمال، في شكل جماعات متكتلة.

وقالت مصادر خاصة لـ "سبق": "قام عدد من سكان المركز باصطياد كميات من الجراد من أجل شيّه وأكله".




الحكم على مدير تعليم حائل السابق بالسجن 5 سنوات ومساعده 7سنوات في قضايا فساد

حكم ديوان المظالم بحائل – اليوم الاثنين - بقضية المعروفة بـ “فساد تعليم حائل” على مدير تعليم حائل السابق بالسجن خمسة سنوات، وغرامة 20 ألف ريال وحكم على مساعده للخدمات المساندة بالسجن سبع سنوات و120ألف ريال، مع إعادة مبلغ خمسة ملايين و948 ألف ريال.كما حكم على مساعده للشؤون التعليمية بمبلغ عشرة آلاف ريال، بينما تمت تبرئة مساعده للشؤون المدرسية.



الرياض: قاضٍ يؤجل النطق بالحكم على مواطن لحين شفاء زوجته


قام قاضٍ بالمحكمة الجزئية بالعاصمة الرياض بتأجيل النطق بالحكم على مواطن لارتكابه قضية جنائية لحين شفاء زوجته.

وتعود تفاصيل القضية، حسبما ذكرت صحيفة “الجزيرة”، إلى أن المدان كان قد مثل الأسبوع الماضي لدى أحد القضاة بإحدى المحاكم بالرياض، وبعد أن علم القاضي بأن زوجة المدان ترقد بالمستشفى بعد إجراء عملية جراحية لها أجَّل القاضي النطق بالحكم على المواطن المدان حتى خروج زوجته من المستشفى بـ(20) يوماً وتماثلها للشفاء.

وأضافت الصحيفة أن تأجيل النطق بالحكم جاء لمراعاة الجوانب الإنسانية ولما يشكله الحكم أحياناً من مضاعفات نفسية تنعكس سلباً على المدان وأسرته.




السجن ثلاث سنوات و250 جلدة لرجل أمن قام بالتلاعب في بصمات العمالة المغادرة للمملكة

قضت المحكمة الجزئية بالرياض بسجن رجل أمن ثلاث سنوات وجلده 250 جلدة إلى جانب فصله من عمله، وذلك بعد ثبوت تورطه في التلاعب بالبصمة للعمالة المغادرة للمملكة. وكانت الجوازات قد رصدت قيام رجل أمن بالتلاعب في أخذ بصمات بعض العمالة وتسهيل سفرهم رغم أن عليهم قضايا داخل المملكة، وذلك عن طريق تغيير بصمات اليد اليمنى لليسرى، فتمت إحالته للجهات المختصة التي أحالته للقضاء حيث وجُهت إليه تهمة خيانة الأمانة وصدر الحكم المذكور بحقه.




شرطة تبوك تكشف ملابسات اختفاء طفل الـ»عشر سنوات»
أب يضرب ابنه ويعلقه في السلاسل بالنافذة حتى الموت ثم يدفنه في الصحراء بتبوك

أحمد العطوي- تبوك
الإثنين 03/06/2013

فجع سكان حي المصيف بتبوك بجريمة عنف انتهت بمقتل طفل يبلغ من العمر عشر سنوات على يد والده الذي يعمل بمستشفى الصحة النفسية بتبوك .
الأب» الثلاثيني» قام بتعنيف طفله وضربه وتعليقه بسلاسل حديدية في إحدى نوافذ المنزل ، وتركه هكذا معلقا، وبعد عودته من العمل تفاجأ بوجود الطفل ميتا من آثار التعذيب، فقام بنقله الى منطقة صحرواية ودفنه هناك . الأب الذي ،خلت من قلبه الرحمة، قام بإشعار الشرطة وهيئة الامر بالمعروف بفقدانه، غير أن أم الطفل ، (وهي من جنسية عربية)، قامت باتهام الاب بإخفاء الابن.. ومع حنكة رجال الامن وعلى رأسهم اللواء معتوق الزهراني مدير شرطة تبوك تم تضييق الخناق على الأب الذي انهار واعترف بالقضية ودل رجال الامن على مكان الجثة بمنطقة صحرواية .
تمت إحالة الاب لـ»هئية التحقيق والادعاء العام»، وإحالة الطفل المتوفى الى ثلاجة مستشفى الملك خالد؛ تمهيدا للتشريح . واوضح الناطق باسم شرطة منطقة تبوك بالإنابة النقيب محمد الرشيدي ان الاجراءات لا تزال مستمرة بالقضية وسيصدر بيان تفصيلي اليوم (الاثنين) .




احتجاز مبتعث سعودي في ألمانيا لتجاوزه أنظمة الإقامة في بولندا


سلمت السلطات الألمانية مبتعثاً سعودياً إلى بولندا بعد أن احتجزته لمدة خمسة أيام، وذلك لمخالفته أنظمة الإقامة في بلد الدراسة بولندا، حيث انتهت تأشيرة دخوله قبل أن يحصل على رخصة الإقامة، وكانت السلطات الألمانية قد اعتقلت المبتعث عند الحدود أثناء محاولته الدخول لأراضيها.
وبدورها قامت السلطات البولندية، وفقاً لـ”عكاظ”، بإخطار السفارة السعودية، مبينةً ضرورة مغادرة الطالب لأراضيها، والحصول على تأشيرة جديدة من السفارة البولندية في الرياض. وبحسب السفير السعودي في وارسو وليد بن طاهر رضوان، فإن المبتعث حاصل على تأشيرة دراسة من السفارة البولندية، تمنحه الحق في الحصول على إقامة لمدة سنة، إلا أن السلطات البولندية تشترط لمنح الإقامة أن يتم التقدم للحصول عليها قبل “45″ يوماً من انتهاء صلاحية التأشيرة، في حين أن تأشيرة المبتعث انتهت منذ ثمانية أشهر.




شاب يطلق النار في الهواء ويثير رعب الزبائن بالرياض


أثار شاب مراهق الرعب والفزع، اليوم الأحد، بين رواد أحد المطاعم بالعاصمة السعودية الرياض، عندما أخذ في إطلاق النار بشكل عشوائي من سلاح كلاشينكوف، إثر خلاف وقع بينه وبين أحد المحاسبين بالمطعم. وزوي عن مدير المطعم ويدعى أبو أنس قوله: “إنه حدث خلاف بين أحد المحاسبين وأحد الزبائن بسبب إختلاف على دفع الحساب، وتم حل المشكلة، ولكن فوجئنا بعد نصف ساعة من وقوع الخلاف بقدوم نحو 10 أشخاص معهم أسلحة بيضاء وعصي وأحدهم كان يحمل سلاح الكلاشنكوف الذي أطلق النار من عند بوابة المحل”.

وأضاف “قام أفراد هذه العصابة بعد ذلك باقتحام المطعم والاعتداء على العاملين، وأصابوا المحاسب بجرح في وجهه، وأحد مقدمي الطلبات بطعنة في ظهره، وأطلق الشخص الذي معه سلاح الكلاشنكوف نحو 5 طلقات بشكلٍ عشوائي مما أحدث بعض التلفيات بالمحل ثم هربوا”. وتابع قائلا: “قمنا بالاتصال بالشرطة وحضروا وصوروا المكان وأخذوا أقوالنا، فيما تم نقل المصابين إلى أحد المستوصفات القريبة، وذلك لإعطائهم العلاج اللازم وحالتهم مستقرة”.




بعد تقييمه من المجلس المركزي كأفضل قسم في المستشفى
ممرضات "أطفال ينبع": مكافأة "الجودة" لنا سيارتان "لعبة"!


 تفاجأت ممرضات قسم الحضانة بمستشفى ينبع العام بتكريم قسم الجودة للقسم، بهدية عبارة عن لعبة أطفال (سيارتان صغيرتان).

وبالتفاصيل التي حصلت عليها "سبق" أن قسم ممرضات عناية الأطفال حصل على جائزة أفضل قسم بمستشفى ينبع، بعد تقييمه من قبل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي)، لتتفاجأ منسوباته بهدية عبارة عن كرتون مليء بالأوراق، وبداخله لعبتا أطفال، عبارة عن سيارتين صغيرتين؛ ما أثار استياء ودهشة موظفات القسم، تجاه التكريم.

"سبق" علمت من مصادرها أن موظفات القسم رفضن هذا التصرف من قبل قسم الجودة، وكان رد قسم الجودة بأنهم كانوا يمزحون معهم بالهدية.




أول مركز رياضي نسائي مرخص بالمملكة.. مدرباته سعوديات تدربن بالخارج


منحت الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المنطقة الشرقية، أول رخصة لمركز رياضي نسائي تديره مستثمرة سعودية.

المركز يضم نخبة من المدربات السعوديات المسجلات رسميا ويضم عدداً من الأقسام، كاللياقة البدنية، والكاراتيه، وبرامج لإنقاص الوزن، وأخرى للأطفال، تجمع ما بين النشاطين الذهني والبدني.

وقالت شعاع الدحيلان رئيسة لجنة المشاغل النسائية في المنطقة الشرقية، على هامش افتتاح المركز البارحة الأولى في الخبر بحضور قيادات المنطقة، وعديد من سيدات الأعمال: إن افتتاح أول مركز متخصص في الرياضة النسائية والعناية بالأطفال يحدث تغييراً جذرياً في واقع العمل في المشاغل، ما يقلل من حدوث خلط في مزاولة الأنشطة، “فالاختصاص في النشاط يساعد على تحديد الأنشطة كما يرفع من الكفاءة والجودة في العمل، والمشغل النسائي كان مسرحا لعديد من الأنشطة غير المسموح بها، والآن بإمكان صاحبات المشاغل الحصول على تراخيص رسمية من الأمانة ورعاية الشباب لافتتاح قسم مخصص للرياضة، وتوفير طاقم عمل متخصص قادر على تحمل المسؤولية وتلبية الاحتياج، كما هو في المشروع الحالي، الذي يعتبر الانطلاقة الأولى في تحفيز المرأة للاستثمار في المجالات الجديدة”.

من جهة أخرى، أوضحت هناء الزهير صاحبة المركز، أن أول ترخيص يعد خطوة لبدء استثمار المرأة في المجال الرياضي، مشيرة إلى توجههن إلى عقد شراكات مع جهات تدريب محلية، وعالمية، “قمنا بتعيين مدربات سعوديات، حصلن على تدريبهن في الخارج، فمدربة الكاراتيه حاصلة على الحزام الأسود، ولدينا مدربة ليوجا ورياضات أخرى”.

وأشارت إلى أنهن أعددن حملة توعوية عن أهمية الرياضة للأطفال، وكيفية تغيير نمط الطعام، “لكي نقضي على ظاهرة السمنة التي تتمخض عنها أمراض كالسكري والضغط”. وأكدت أن المركز لم يواجه صعوبات في استخراج التراخيص.



بالصور زفّة معاريس في مطار القصيم


شهدت صالة مطار الأمير نايف الدولي في القصيم مساء أمس الأول زفة «معاريس» تخللها توزيع الحلوى والورد وزفة فرائحية بطلاها عريسان مصريان، هما: محمد فتحي وسمر علاوي، اللذان طوقهما أقاربهما بأجواء احتفالية، تزامنت مع هبوط أول طائرة تابعة لشركة مصر للطيران قادمة من مطار القاهرة الدولي، لتعلن إدارة المطار رسمياً بدء انطلاق أول رحلة على خط الطيران الدولي الذي يربط بين القصيم والقاهرة مباشرة.
وعبرالعريس محمد فتحي عطية عن سروره بأجواء الاحتفال، التي أقيمت له من إدارة المطار والأقارب، مؤكداً أنها لحظات تاريخية له ولزوجته.







مؤكداً عدم تعامله مع قناة "وصال" حتى تاريخه
"المغامسي" ينفي ما نُسب إليه بإجازة شرب أبوال المجاهدين

عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:

نفى المكتب الإعلامي للشيخ صالح المغامسي في بيان، صدر الأحد، ما نسب للشيخ من إجازته شرب أبوال المجاهدين.

وقال البيان إنه لا صحة إطلاقاً لهذا التصريح، لا لفظاً ولا معنى والشيخ بريء منه براءة الشمس من اللمس، وأضاف أن الشيخ صالح يعلم يقيناً أن المجاهدين الشرفاء بالشام هم أجل وأعقل من أن يصدقوا كلاماً مثل هذا.

وذكر البيان إنه مع احترام الشيخ للقنوات الهادفة إلا أن الشيخ لم يسبق له أبداً التعاون مع قناة "وصال" حتى تاريخه، وأضاف أن المجاهدين الأكابر في الشام أحوج ما يكونون للدعم بالمال والسلاح والدعاء، لا أن نرجف بهم وننسب السوء لهم.

وأشار إلى أن اختلاق مثل هذه التصريحات، ثم نسبتها لأهل العلم إرجاف وخبال، نهى الله عنه، وأضاف البيان أن ملايين المسلمين والشيخ واحد منهم كانوا وما زالوا يسألون الله للمجاهدين النصر والتمكين.





كاتب: لم أجد أسوأ من البطاقات الائتمانية ذات الحد المرتفع
"الدخيل": "جاهل" ينصح العاطلين بالسرقة في مقطع صوتي


 يحذر كاتب صحفي من البطاقات الائتمانية ذات الحد الائتماني المرتفع، مطالباً مؤسسة النقد بفرض نظام سداد مختلف عن الحالي، وفي شأن آخر، يحذر كاتب من مقطع صوتي منتشر على مواقع التواصل، ينصح صاحبه الشاب العاطل بـ "السرقة"، مؤكداً أن صاحب هذا المقطع "جاهل".

كاتب: لم أجد أسوأ من البطاقات الائتمانية ذات الحد الائتماني المرتفع

يحذر الكاتب الصحفي صالح الشيحي من البطاقات الائتمانية ذات الحد الائتماني المرتفع، مطالباً مؤسسة النقد بفرض نظام سداد مختلف عن الحالي، ووضع نسب أرباح، ورسوم، وجزاءات منطقية ومقبولة، وفي صحيفة "الوطن" يقول الكاتب "البطاقة الائتمانية التقليدية شرٌّ لا بد منه.. ومع ذلك بعض الشر أهون من بعض.. إذ لم أجد أسوأ من اقتناء البطاقات الائتمانية ذات الحد الائتماني المرتفع.. تقول آخر إحصائية اطلعت عليها إن قروض البطاقات الائتمانية في السعودية ارتفعت بنهاية الربع الرابع من 2012 بنسبة 3%.. الأرقام خلال العامين الماضيين تتراوح بين سبعة وثمانية مليارات"، ويعلق الكاتب قائلا "لست اقتصادياً لكنني أجزم أن الرقم مرتفع من وجهة نظري لسببين: الأول عدم استخدام شريحة عريضة من السكان لهذه البطاقات لعدم قناعتهم بجدواها، أو عدم حاجتهم لها.. والثاني أن هناك من يرفض اقتناءها؛ لأنه يرى حرمتها.. وهذا يعني أن تغيّر القناعات ربما سيرفع النسبة! وبعيداً عن هذا وذاك، فإن الآلية التي تستخدمها البنوك المحلية مع عملائها الذين يقتنون هذه البطاقات فيها من الاستغلال ما الله به عليم.. ولذا فلا بد أن تفتح (مؤسسة النقد) ملف البطاقات الائتمانية.. لا بد من فرض نظام سداد مختلف عن الحالي.. لا بد من إقرار نسب أرباح، ورسوم، وجزاءات منطقية ومقبولة.. هذه البطاقات يفترض أنها وجدت للتيسير على الناس.. لكن الواقع يؤكد أنه لا يوجد مستخدم لهذه البطاقات لم ينج من متاعبها".

"الدخيل": "جاهل" ينصح العاطلين بالسرقة في مقطع صوتي

يحذر الكاتب الصحفي تركي الدخيل من مقطع صوتي منتشر على مواقع التواصل، ينصح صاحبه الشاب العاطل بـ "السرقة"، مؤكداً أن صاحب هذا المقطع "جاهل" يعيدنا إلى زمن "قطاع الطرق" وقانون الغاب، قبل إنشاء الدولة، وفي مقاله "التنظير للسرقة! " بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب "انتشر هذه الأيام مقطع صوتي لشخص واضح أنه جاهل يتحدث فيه عن الحلول أمام الشاب العاطل. نصحه بدايةً بألا يطلب إلا من الله، ثم قال له ادع الله وانتظر 6 أشهر، وأضاف: "إن لم تجد مواري استجابة اسرق". نعم! ثم راح ينظّر للسرقة، فلا يسرق إلا الغني، وإن كان الغني بخيلاً فسرقته أولى، وأوصاه إن سرق بأن لا يسرق القليل بل الكثير وألا يخاف من "الدورية" ويقصد الشرطة، وكل هذه النصائح موجهة للشباب من شخص يبدو أنه في مكانٍ بعيد عن المناطق التي انتشر فيها التعليم والفهم المعتدل للإسلام"، ويعلق الكاتب قائلا "الغريب أن المقطع بدأ بضرورة الاتكال على الله، وهجر الطلب من الناس، ولكنه انتهى بتقنين السرقة، بل قال إن السرقة لها قوانين وشروط! من هذه العبارات التي تتناقل وهذا المقطع الصوتي الذي يتناقل على "الواتساب" تنتشر نظريات تهيج الشباب فعلياً. سرقة الغني والفقير واحدة، هناك بعض الآراء الفقهية التي تتحدث عن أن الجائع فيما لو أخذ تفاحة من مبسط يجوز له ذلك إذا خاف على نفسه من الهلاك، مثل هذه الفتاوى موجودة، أما أن تسرق القصور والسيارات، وتتوجه ضد الشرطة وضد منطق الدولة فهذا يعيدنا إلى زمن "قطاع الطرق" لا سمح الله والذي انتهى تماماً بفضل قيام الدولة وانتهاء زمن النشالين"، ثم يتوجه الكاتب للمسؤولين قائلاً "نعلم أن السرقة تنتشر خاصةً في المدن الكبيرة، حيث السيارات والزحمة وعدم الانتباه الدائم من قبل الشرطة، لكن الآن يجب أن تتكثف الحملات التي "تنظّف" فعلياً المناطق من الدنس الذي يعتريها".





الصحف السعودية: رجال أمن يحفزون «الدرباوية» والشرطة تحيلهم للتأديبي



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين وطالعت الوئام خلا الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة اليوم بدء التحقيقات مع الالأمني الذي قام بضرب المراجعين بجوازات مكة المكرمة واثارت القضية جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي حيث نقلت الصحيفة تأكيدات مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد حسين بن يحي الحارثي بأن التحقيق الذي وجه به وزير الداخلية مع رجل الجوازات الذي ظهر في وسائل التواصل الاجتماعي يعتدي على المراجعين، قد بدأت.

اليوم

بدء التحقيق مع “ضارب المراجعين”


أكد مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد حسين بن يحي الحارثي أن التحقيق الذي وجه به وزير الداخلية مع رجل الجوازات الذي ظهر في وسائل التواصل الاجتماعي يعتدي على المراجعين، قد بدأت.

وقال: “هنالك محققين من المديرية العامة للجوازات جاءوا من الرياض وباشروا مهام التحقيق مع رجل الجوازات الذي ظهر في مقطع الفيديو، وتم وقفه عن العمل فور صدور القرار، واضاف: “نحن لن نقبل بمثل هذه التصرفات الفردية ويجب على الجميع ان يعلموا أنهم وضعوا لخدمة المواطن واننا لن نقبل بمثل هذه التصرفات. وارجع الحارثي أسباب الاعتداء إلي أن مجموعة من الوافدين قاموا بكسر الحواجز والدخول بالقوة إلي المركز في “دلة” مما تسبب في فوضى وربكة للعاملين وكان من الصعب فرز من اكتملت أوراقهم من غير المطابقه للشروط، ومع ذلك ليس هنالك حق لرجل الجوازات بالتصرف بمثل هذه التصرفات الغير لائقة.

وكشف مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد حسين بن يحي الحارثي عن العديد من المتحايلين والمزورين في عملية تصحيح الأوضاع، وقال: “احلنا مزورين إلي قسم التزوير في الجوازات وهم من الذين أرادوا استغلال عملية تصحيح الاوضاع وما تشهده مواقعها من زحام في تقديم أوراق مزورة ومعلومات خاطئة، وفي المقابل ننجز في كل مركز يوميًا مايقارب الـ2000 معاملة خاصة في تصحيح الاوضاع ومنهم من غادر إلي بلده ومنهم من نقل على كفيله الجديد، واكد أن العمل يجري من خلال ثلاث مراكز في جدة هي أبراق الرغامة وإدارة الوافدين ومركز في دلة جميعها تعمل في فتريتين صباحية ومسائية، جاء حديث العميد الحارثي خلال افتتاحة يوم أمس قسم جواز سفر السعوديين والذي يشتمل على الاصدار والتجديد والإضافة، وكذلك قسم الافراد تجديد، خروج وعودة والخروج النهائي، حيث أشار خلال الافتتاح الي أن هذين القسمين سيكونان سببًا في تخفيف الزحام عن المبنى الرئيسي في حي الكندرة، وقال: “نصدر يوميًا قرابة ألف جواز سفر سعودي، أما في شعبة الوافدين في مبنى الكندرة فننجز 20ألف معاملة يوميًا، مشيرًا إلي أن خدمة “أبشر” ساهمت في تخفيف الزحام عن المديرية مطالبًا المواطنين بضرورة التسجيل بها حتى ينجزوا معاملاتهم بكل يسر وسهولة”.

وكانت” اليوم” انفردت بنشر المقطع، ونشرت أمس تأكيد رأي قانوني أن حق المضروبين لا يسقط حتى بتوقيع العقوبة على المتهم.

الوطن

رجال أمن يحفزون “الدرباوية”والشرطة تحيلهم لـ”التأديبي”

فيما اخترقت “الوطن” دهاليز تجمعات الشباب الملقبين بـ”الدرباوية”، واستنطقت بالأمس تفاصيل مثيرة من “الموجه” لتحركاتهم عبر جهاز “البلاك بيري”، ورفضهم لاتهامهم بإزعاج العائلات والتضييق على المارة، تكشفت معلومات جديدة عن استخدام بعضهم لإضاءات ملونة لمركباتهم من الداخل.

يقول”الموجه”، إن اللون “الأحمر” يعني أن مستخدميه ممن يتعاطون المخدرات والمسكرات المهربة لهم بواسطة المتسللين، مشيرا إلى أن تسخين مشروب “الحمضيات” قبل تناوله لا يمثل سوى عادة شبابية، لافتا إلى أن ارتداء “العمامة” موضة.

وكشف “الموجه” الذي يحمل 6 شهادات، منها دبلومان، وشهادتان في اللغة الإنجليزية وإسعافات أولية وغوص، أن تجمعاتهم و”فرتهم” على الطرقات لا تخلو من مشاركة وتحفيز رجال أمن، وهو الأمر الذي أقر به مدير شرطة منطقة عسير اللواء عبدالرحمن الأحمدي، مشيرا لـ”الوطن” إلى اتخاذ إجراءات حازمة بحق المتورطين، وإبلاغ مراجعهم الأمنية لمعاقبتهم وعرضهم على المجالس العسكرية “التأديبية”.

الشرق

وثيقة سرية تكشف: 10 أسباب لعدوى «كليبسيلا» في ولادة الأحساء وارتفاع الوفيات لـ 6 حالات

حصلت «الشرق» على وثيقة سرية مسرَّبة بوجود عشرة أسباب لعدوى حضَّانات مستشفى الولادة والأطفال في الأحساء، التي تسببت في وفاة ست حالات، وإصابة نحو 18 آخرين.

وكان مديرعام الشؤون الصحية بالأحساء عقد اجتماعاً طارئاً الثلاثاء الماضي لبحث أسباب العدوى،

وأكدت مصادر حضرت الاجتماع لـ»الشرق»، أن قسم الحضانة في مستشفى الولادة والأطفال في الأحساء هو الأكبر في المنطقة الشرقية، من حيث الحجم وعدد الولادات، حيث يولد به 50 طفلاً يومياً، و بنسبة إشغال للحضانات تصل لـ 140% بعد أن منعت وزارة الصحة الولادة في المستوصفات وهو إجراء له إيجابياته، من حيث رفع معايير السلامة للمواليد ومعالجة أي وضع طارئ، ولكن له سلبياته من حيث الإزدحاج الشديد على الحضانات.

وعن عدوى حضانة ولادة الأحساء بميكروب الكليبسيلا قال» الميكروب معروف وهو من الميكروبات التكافلية التي تعيش في قولون الإنسان، وقد تنتقل للدم ما يسبب العدوى، مشيراً إلى سابقة أخرى لانتشار هذه العدوى في العام 1413 هـ ووقتها تدخلت وزارة الداخلية بجهود من الأمير نايف للتعامل مع الموضوع وجلب فريق من خبراء عالميين وقتها.

ويؤكد المصدر أن الإجراء المتّبع في هذه الحالة هو إغلاق الحضانه وتطبيق معايير مكافحة العدوى، قائلاً» ليست مشكلتنا كيفية قيامهم بذلك، ولكن هذا هو الإجراء المتبع بحسب المعايير وعليهم بذل الجهد لتطبيقه». وينتقد المصدر إدارة المستشفى في أنها لم تتمكن طيلة سنوات من إدارة الحضانة، من حيث حل المشكلات الكثيرة المتعلقة بها من حيث الازدحام و نقص الكوادر الصحية ونقص بعض المستلزمات.

وتكشف الوثيقة أن الاجتماع خرج بعشرة أسباب للعدوى لخصها المجتمعون في:

•زيادة معدل شغل السرير لنسب تفوق السعة السريرية الموجودة.

•الزيارات غير المنضبطة من قبل الأهالي لقسم العناية لحديثي الولادة التي تتجاوز الأب والأم مع ضيق المكان الحالي.

•نقص بعض المستهلكات المتكرر التي تحد من سياسة غسل الأيدي، نقص بعض بنود اللوازم الطبية المتكررة التي تحد من استخدام أدوات الوقاية الشخصية.

•نقص بعض أنواع أنابيب الشفط ومستهلكات الأجهزة الأخرى وأنابيب الجهاز التنفسي الصناعي.

•النقص الحاد في الطاقم التمريضي.

•وجود شواغر في تخصصي العناية المركزة والعلاج التنفسي.

•انتداب ممرضين من نفس المستشفى للعمل في مستشفيات أخرى.

•التعطل المتكرر لوحدات التكييف التي ركبت حديثاّ وهو ما يعيق الانتقال إلى الموقع الجديد لعناية حديثي الولادة.•التعطل المتكرر لجهاز قياس غازات الدم في وحدة عناية الأطفال في المبنى الجديد.



أعمدة الرأي: «تويتر» بين «العريفي والغيث» والتحرش بالكاشيرات!



تطرق كتاب الأعمدة بالصحف الصادرة اليوم الاثنين للعديد من القضايا الهامة على الشارع السعودي حيث تناول الكاتب بصحيفة الوطن عبد العزيز قاسم السجال القائم بين الداعية العريفي والشيخ الغيث والذي وصل للقضاء،وقال ان فكرة اللجوء إلى القضاء الشرعي، ضد من يكتب أو يهاجم بغير حق، ينبغي إشاعتها في أجوائنا الفكرية، وتبنيها من قبل النخب في بلادي.

عبد العزيز قاسم

“تويتر” بين “العريفي” و”الغيث” والتحرش بالكاشيرات!

لا بد من الاعتراف بسحر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وسحبه البساط من وسائل الإعلام التقليدية إلى حد كبير، فكثير من الزملاء والكتبة التحقوا به، وباتت لهم زواياهم التي يكتبون فيها، بعد أن سبقهم الدعاة والحقوقيون لهذا الموقع، الذي تشعر فيه، بأنك في عالم متعدد الألوان والثقافات والأمزجة..

ولأنك في “تويتر” تتنفس الحرية التي تتوافر بلا أمداء، وليس من رقيب على ما تكتب سواك، وفكرك وتربيتك، تجدنا نبحر بعيدا لموانئ لم نحلم أن نصلها، ونرتاد آفاقا شتى شاهقة، كنا نخشى قبل عقد من السنوات، من الهمس بها في مجالسنا الخاصة، فبتنا نناقش بكل صراحة قضايانا الاجتماعية والسياسية، في مساواة كاملة بين الكاتب والمتلقي، الذي يدخل معك في نقاشات ساخنة.

سأعلق في سطور مقالتي اليوم على قضيتين، حيث نلقى أنفسنا يوميا في “تويتر” أمام قضايا محلية، ومعارك لا تنتهي بين قامات فكرية وشرعية، وأولى هاتين القضيتين من وحي حمّى الموقع، تلك المشكلة التي وقعت بين شيخين كريمين، هما الداعية الشهير د. محمد العريفي، و د.عيسى الغيث عضو مجلس الشورى، وكلاهما صديق وأخ حبيب، ولكن آسفني جدا، وصول القضية للمحكمة بهذا الشكل، ولم تفلح كل الوساطات في طيّ الخلاف بينهما.

كنت أتمنى على أبي عبدالرحمن، الشيخ الخلوق محمد العريفي، أن يكتب سطرا واحدا في موقعه، يعتذر فيه عن إعادة التغريدة، وتنتهي القضية تماما، ولن يزيده ذلك إلا رفعة ومنزلة بين أتباعه، وهو ما كان يطلبه الشيخ عيسى الغيث، دون أن نتألم نحن محبيه من سماع أنباء المحاكمة وسيرها، والتي آخر ما حصل، تأجيل النظر فيها لشهر “ذي القعدة”، لننشغل والشيخ العريفي فيها، فيما اللغط والجدل يكثران، وتسوء الظنون.

وبعيدا عن حبيبنا العريفي، فكرة اللجوء إلى القضاء الشرعي، ضد من يكتب أو يهاجم بغير حق، ينبغي إشاعتها في أجوائنا الفكرية، وتبنيها من قبل النخب في بلادي، ولا أتصور أن أحدا من الكُتاب أو الدعاة أو العلماء، إلا وناله صبي مراهق، أو غرّ طائش، أو خصم فاجر في خصومته. كتبوا بما لا يتفق ونهج الدين الذي ربما انبروا للدفاع عنه، أو القضية التي يودون مناصرتها، فأساؤوا لها، عبر لمز في الأعراض، وطعن في النيات والعقائد، وعنصرية مقيتة يصمون بها من اختلفوا معهم، بطريقة مسفّة، تنبئ عن تربية متخلفة للأسف.

من وحي هذه القضية، أدعو لأن نتواصى في إشاعة هذه الثقافة، ثقافة اللجوء للقضاء الشرعي ضد كل من يسيء الكتابة، ويستخدم العبارات النابية في الإعلام، وكل مواقع التواصل الاجتماعي، وثقوا بأننا بعد فترة سنشهد أن غالبية من يسيئون ويقذفون، سيرعوون، ويمتثلون الطريقة الصحيحة للنقاش، ربما كان يصحّ ذلك في الأسماء الصريحة، وتبقى المشكلة في المعرّفات المستترة، التي لا نعرف أسماء أصحابها، وتلك مسألة أخرى.

القضية الثانية التي ما تزال تلوب في “تويتر”، ما أورده أحد المحسوبين على الدعاة ـ هداني الله وإياه لطريق الحق ـ بأن الزبير بن العوام، منع زوجته من المساجد، فأبت، فقعد متنكرا في طريقها، فلمسها، فتركت الخروج، وقالت: “كنت أخرج والناس ناس، وقد فسد الناس، فبيتي أوسع لي”، وصُرف ذلك بجواز التحرش ببناتنا الفضليات، اللواتي يعملن في مهنة “الكاشيرات”، كي يرتدعن ويعدن لبيوتهن.

الحقيقة أن هذا ـ إن صحّ ما نقل وفُهم عن الذي أورده ـ تأنفه الفطرة السويّة، ولا يتساوق ورقيّ ديننا، ولا يليق بذوي المروءة والشرف، والقصة لا تصحّ بما أوضحه الباحث الشرعي الفذ فؤاد أبو الغيث، الذي قال: “تلك القصة عن الزبير بن العوام، ومنعه لزوجته، رواه الخرائطي في اعتلال القلوب، وابن الجوزي في ذم الهوى عن الزبير بن بكار “ت 256هـ” عن شيخين من شيوخه: سماهما “كل واحد منهما عن أبيه الخبر، فهو منقطع؛ لأن راوييه من الطبقة الوسطى من أتباع التابعين “وفاتهم بعد المئة”، والزبير بن العوام “ت 36هـ” وزوجته عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل “ت41هـ” صحابيان”.

كم كنت أتمنى أن ينبري بعض كبار علمائنا لتفنيد هذه المقولة، التي ربما كانت سبْقا من كاتبها؛ لأن الزملاء في أعمدتهم الصحافية تناولوها بالنقد، ومثل هذا الرأي ـ للأسف ـ يُسحب على الدعاة جميعهم، وعلى الدعوة المحلية.

“تويتر” موقع تواصل فريد، نقلنا لمرحلة جديدة في الإعلام وسنظل نذكره، ونحن سننتقل لغيره حتما، بفعل مفاجآت “الميديا” التي لا تنتهي في هذا العصر، وربما سأختم بهذا الطرفة المعبّرة عن “تويتر”، وعن أحد الشباب الذي قال: “تابعني أبي في “تويتر” دون أن يعلم من أنا، وناقشته في مسألة ما، واختلفنا، فردّ علي: أحترم رأيك.. وعندما ناقشت معه المسألة نفسها في المنزل، وقلت له بذات الرأي، ردّ عليّ صارخا: وراك ما تنطم!!”.

إبراهيم القحطاني

وزارة النقل.. يا جميلتي النائمة



وزارة النقل!! كيف حالك يا جميلتي العابثة؟ كيف تقضين نهارك!! هل ما زلت تتركين مشاريع الطرقات تتعثر لكي تتمعني بتفاصيلها الذابلة وأحافيرها الخطرة وتحويلاتها القاتلة؟ كيف حال عيونك الساهرة؟ هل مازالوا (يتغلون) على المقاول بحيث لا يراهم إلا في آخر المشروع؟ وزارتنا الجميلة، جميعنا مستمتعون بما تقومين به من إعادة لترميم الطرق الجديدة التي تم إنشاؤها بلا مقاييس ولا مواصفات و(لا هم يحزنون)، فهل يوجد أجمل من رؤية خيرات الوطن وهي تتبعثر؟ هل هناك أجمل من رؤية الإنجاز غير المنجز؟ لقد استمتعنا بأدائك الرائع، ولكن كل هذا لا يهم، فالمهم هل أنتِ مستمتعة بما تقومين به؟ فراحتك هي هدفنا، فكلما كنت مستمتعة بما تقومين به ستمتعيننا وتمتعين زوار مملكتنا الغالية.


خالد السليمان

الفاسدون والفاسدات!

جملة من الطرائف اللافتة في ندوة دور المراجعة الداخلية لمكافحة الفساد، أولاها تكرار رئيس هيئة مكافحة الفساد لقوله أن لا استثناء لكائن من كان في مكافحة الفساد، وهو الذي لم يقدم حتى اليوم فاسدا واحدا للمحاكمة!

وثانيها قول عضوة مجلس الشورى حنان الأحمدي أن المرأة حسب دراسة عرضت على مجلس الشورى أقل ميلا نحو الفساد من الرجل، وهو مؤشر على المزاجية النسائية في تقليب شعار التمييز بين الرجل والمرأة حسب المصلحة النسائية!

وثالثا قول جيرمي بروكس رئيس المجلس الاستشاري لرجال الأعمال بمنظمة الشفافية الدولية إن المرأة تملك حلولا أقوى من الرجل في مكافحة الفساد، ولا أدري هل يقصد أن المرأة عندنا يمكن أن تملك سيقانا أطول لقفز الأسوار العالية أو أصابع أقوى لاختراق الجدران السميكة ؟!

ولم يختلف حديث بقية المتحدثين والمتحدثات من الضيوف الأجانب عن تبرئة المرأة من الفساد وتمييز قدراتها في مكافحته والوقاية منه، وكأنها ولدت بمناعة جينية ضد الفساد!

كانت بالفعل ندوة شيقة تبادل فيها المتحدثون الحديث عن كل شيء يتعلق بالفساد، باستثناء متى ستمتلك هيئتنا العتيدة القدرة على تحويل الشعارات إلى واقع ملموس في مكافحة الفساد ودحر الفاسدين وضرب القيود في أيديهم!

الفائدة الأهم التي خرجنا بها من هذه الندوة هي أن علينا ألا نقلق كثيرا من «الفاسدات»، وأن نركز قلقنا على «الفاسدين»




التنظير للسرقة!


مشكلة حين يتصدى للنصح من لم يخرج من منطق الغاب إلى منطق الدولة. انتشر هذه الأيام مقطع صوتي لشخص واضح أنه جاهل يتحدث فيه عن الحلول أمام الشاب العاطل. نصحه بدايةً بأن لا يطلب إلا من الله، ثم قال له ادع الله وانتظر 6 أشهر، وأضاف: "ان لم تجد مواري استجابة اسرق". نعم! ثم راح ينظّر للسرقة، فلا يسرق إلا الغني، وإن كان الغني بخيلاً فسرقته أولى، وأوصاه إن سرق بأن لا يسرق القليل بل الكثير وأن لا يخاف من "الدورية" ويقصد الشرطة، وكل هذه النصائح موجهة للشباب من شخص يبدو أنه في مكانٍ بعيد عن المناطق التي انتشر فيها التعليم والفهم المعتدل للإسلام.

الغريب أن المقطع بدأ بضرورة الاتكال على الله، وهجر الطلب من الناس، ولكنه انتهى بتقنين السرقة، بل قال إن السرقة لها قوانين وشروط! من هذه العبارات التي تتناقل وهذا المقطع الصوتي الذي يتناقل على "الواتساب" تنتشر نظريات تهيج الشباب فعلياً. سرقة الغني والفقير واحدة، هناك بعض الآراء الفقهية التي تتحدث عن أن الجائع فيما لو أخذ تفاحة من مبسط يجوز له ذلك إذا خاف على نفسه من الهلاك، مثل هذه الفتاوى موجودة، أما أن تسرق القصور والسيارات، وتتوجه ضد الشرطة وضد منطق الدولة فهذا يعيدنا إلى زمن "قطاع الطرق" لا سمح الله والذي انتهى تماماً بفضل قيام الدولة وانتهاء زمن "النشالين".

السرقة منتشرة هذا معروف، وفي الرياض خاصة، لكن الحملات التي قامت بها الإمارة في الأيام القليلة الماضية، إرادة جادة من الأمير خالد بن بندر أن يحسم الفوضى التي تحاول أن تستغل الجيوب والثقوب في العاصمة. نعلم أن السرقة تنتشر خاصةً في المدن الكبيرة حيث السيارات والزحمة وعدم الانتباه الدائم من قبل الشرطة، لكن الآن يجب أن تتكثف الحملات التي "تنظّف" فعلياً المناطق من الدنس الذي يعتريها وأن تدار بطريقة حقيقية وحازمة. مطاعم كبرى اكتشفنا هذه الأيام أنها تضع "السلطات" في سطول "دهانات"! وتطبخ الأكل بأدوات سباكة كما في مطاعم "المطبق" التي تقطّع الوجبات بأدوات "التلييس"!

بآخر السطر، يجب أن نحافظ على منطق الدولة من الذين يدعون إلى منطق الغاب، فالعلم أساس التمدن والجهل أساس التخلف.



حملات تفتيش الخدمات‎


بدأت أمانة الرياض منذ أسابيع حملةً غير مسبوقة لتفتيش المطاعم و المحلات التجارية للتأكد من مراعاتها الإعتبارات الصحية. فاكتشفت مفاجآت و أغلقت أسماء تجارية بارزة.

ثم تَداعتْ لمواكبتها بلديات مدنٍ أخرى على إستحياءٍ لا يماثل صرامةَ الرياض.

و الواقع أن جانب مراعاة (الضوابط الصحية) أُفسِد قبل شقيقه (الضوابط الشرعية) من سنوات، رغم أنه قِوامٌ حيويٌ لدرءِ الأمراض و حفظِ السلامة العامة.

و يُحمد لأمير الرياض و نائبه، الحديثيْن في منصبيْهما، مبادرتُهما بإحياءِ ما سها عنه الناس و خَبّأتْهُ الإداراتُ المفرطةُ عن العيون. و من ذاك تلك الحملاتُ التفتيشية.

و بصراحةٍ أكثر، فإننا إذْ لا نثقُ كثيراً في (حُسنِ أداءِ) لا (أداءِ) الأجهزة المختصة، كالصحة و البلديات و غيرها، حيال وجوبِ إستمرار تلك الحملات. فإننا نُعوّلُ على أمراءِ مناطقنا أن يُعزّزوا تلك المبادرات و يُتابعوا صرامةَ تنفيذها. ففيها الكثير من رضا الناس و صيانةِ عافيتهم.

فالله يَزع بسلطانهم ما لا يُوزع بتدابير الوزارات.



بطاقة ائتمان!


البطاقة الائتمانية التقليدية شرٌ لا بد منه.. ومع ذلك بعض الشر أهون من بعض.. إذ لم أجد أسوأ من اقتناء البطاقات الائتمانية ذات الحد الائتماني المرتفع.. تتحول كالحجر الذي تقذفه إلى الأعلى فيسقط على رأسك.. وفي كل مرة يكبر حجم الحجر!
تقول آخر إحصائية اطلعت عليها أن قروض البطاقات الائتمانية في السعودية ارتفعت بنهاية الربع الرابع من 2012 بنسبة 3%.. الأرقام خلال العامين الماضيين تتراوح بين سبعة وثمانية مليارات.. لست اقتصادياً لكنني أجزم أن الرقم مرتفع من وجهة تظري لسببين: الأول عدم استخدام شريحة عريضة من السكان لهذه البطاقات لعدم قناعتهم بجدواها، أو عدم حاجتهم لها.. والثاني أن هناك من يرفض اقتناءها لأنه يرى حرمتها.. وهذا يعني أن تغيّر القناعات ربما سيرفع النسبة!
وبعيداً عن هذا وذاك، فإن الآلية التي تستخدمها البنوك المحلية مع عملائها الذين يقتنون هذه البطاقات فيها من الاستغلال ما الله به عليم.. ولذا فلا بد أن تفتح (مؤسسة النقد) ملف البطاقات الائتمانية.. لا بد من فرض نظام سداد مختلف عن الحالي.. لا بد من إقرار نسب أرباح، ورسوم، وجزاءات منطقية ومقبولة.. هذه البطاقات يفترض أنها وجدت للتيسير على الناس.. لكن الواقع يؤكد أنه لا يوجد مستخدم لهذه البطاقات لم ينج من متاعبها.
يقول الزميل العزيز راشد الفوزان: "كل ما كثرت بطاقات البنوك الائتمانية في جيبك؛ فاعلم أنها أحد علامات ضياعك مالياً، وديون لا تنتهي"!
أقف مع وجهة نظر زميلنا الاقتصادي الفوزان.. وما قلته في السطر الأول أكرره في السطر الأخير: البطاقة الائتمانية التقليدية شرٌ لا بد منه.. وفي ظل الوضع الحالي، ولكي تنجو من مضارها، يجب أن تتعامل معها مثل مرض السكري.. عدو مضطر لمرافقته، ومراقبته أولاً بأول!



كاميرات سرية بباصات مؤسسة لنقل المعلمات بالإحساء.. والصدفة توقع بها

أثار العثور على كاميرا مثبتة في باص لنقل المعلمات تابع لإحدى مؤسسات نقل المعلمات بالإحساء تم تثبيتها بطريقة خفية في إحدى الفتحات في سقف الباص أمس (الأحد) صدمةً وفزعاً بين المعلمات اللاتي لم يتوقعن حدوث ذلك.

وقامت المعلمات فور استيعاب الصدمة بالاستعانة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالإحساء لإيقاف سائق الباص الذي أنكر معرفته بالامر، مشيرا إلى أنه مجرد سائق – على حد تعبيره -، لتتم إحالة الأمر إلى الجهات المختصة.

من جانبه، أكد مصدر أمني وفقا لصحيفة "الأحساء اليوم" أنه تم العثور على عدد من الكاميرات مثبتة في عدد من باصات النقل التابعة للمؤسسة التي لا زالت الجهات الأمنية تواصل التحقيق معها لكشف ملابسات الأمر والتوصل إلى الفاعل.



الباحث عطيف: لا يمكن إعتبار وجه المرأة عورة لا حقيقة ولا مجازاً وتفسير المفسرين ألهى عن النصّ



لم يكتب الباحث أحمد السيد عطيف، كتابه «تغطية العالم» من أجل الإثارة، كما يقول، لكن إستجابة للمعرفة التي يجب أن تقودنا إلى تصحيح معلومة خاطئة ذات تأثير ضخم، دون أن تكون مسندة إلى سلطة معرفية، بينما إكتسبت وجاهتها من خارجها، حيث إرتبطت بالتراث. يقول عطيف إن وجه المرأة لا يمكن أن يكون عورة، متسائلاً «كيف للناس أن يتعارفوا بعوراتهم أو بأجزاء منها»، ويحيل العورة إلى تعريفات فقهية كثيرة، ليس الوجه من بينها حقيقة ولا مجازاً، حسب قوله، ويضيف أن إعتبار وجه المرأة عورة في غير الصلاة، هو تقسيم متأخر لا يقوم على أي أساس سوى الرغبة الذكورية في إخفائه.
لماذا بحثت عن أصول تغطية الوجه في التفسير؟
الكل متفق أن القرآن الكريم هو أصل التشريع الأول، فيجب البحث فيه أولاً عن مصدر يوجب أو يجيز أو حتى يستحسن للمرأة أن تغطي وجهها، ولأن القائلين بمسألة الغطاء لا يستدلون بالآية وحدها، وإنما يركزون بشكل كامل على ما قاله المفسرون فيها، حتى غداً تفسير المفسر وكأنه جزء من الآية الكريمة لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وكانت غايتي هي مقارنة أقوال المفسرين بألفاظ الآية من ناحية وإمكانات اللغة العربية ومدى إحتمالها لأقوالهم من ناحية أخرى، إضافة إلى أن أحكام لبس المرأة وغطاء وجهها إنما تجد أساسها في أقوال المفسرين.
ما الغرض من تأليف الكتاب؟
الأسباب منها ما هو معرفي؛ كتصحيح معلومة خاطئة ذات تأثير ضخم وهي لا تستند إلى أي سلطة معرفية وإكتسبت وجاهتها من خارجها، ككونها آتية من التراث، ومن زمن السلف، ووجدت دعما من مجتمع ذكوري، ودعماً رسمياً من مؤسسات حكومية كوزارة التربية والتعليم وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ومن الأسباب ما هو وطني يتعلق بالتنمية والإقتصاد، ومنها ما هو حقوقي ويتعلق بالمرأة كما أن المرحلة التي يمر بها مجتمعنا السعودي وهي مرحلة تقتضي رفع الحرج، فقد شاهدت آباء يمنعون بناتهم من دخول الجامعة لأن الجامعة إشترطت صورة شمسية للطالبة. إضافة إلى سبب منهجي وهو إخراج ما ليس دينا مما هو دين.
لماذا رفضت إبنتك أن تخلع غطاء وجهها في تركيا في الوقت الذي تصر أنت عليها في خلعه؟
عائشة رفضت نزع غطاء وجهها في إسطنبول لأنها مشحونة بتوجيهات ونصائح تعليمية ومجتمعية تؤكد لها أن غطاء وجهها هو عنوان شرفها ودينها وأصالتها وإنتمائها الوطني والقبلي. وأنا لم أكن أمنعها من لبس الغطاء قبل سفرنا لكني كنت أؤكد لها أن الغطاء ليس ديناً، ولها أن تلبسه كعادة لا أكثر وأن تكون مستعدة لنزعه حين تشاء أو حين تجبرها الظروف. لكنها في سفرنا أبدت إصراراً هستيرياً على عدم نزعه، وإندفعت في موجة بكاء، لكن واجبي كأب حتم على أن أكون صارما معها، اليوم هي تلبسه غالباً وتنزعه وقت تشاء، المهم أنها مقتنعة أنه ليس وجهها وليس ديناً.
في كتابك تقلل من مقولة إن وجه المرأة عورة وتقول إن إبنتك صدقت ذلك. . هل لديك ما يعزز هذا الرأي المخالف؟
لا يمكن أن يكون وجه المرأة عورة، كيف للناس أن يتعارفوا بعوراتهم أو بأجزاء منها؟! للعورة تعريفات فقهية كثيرة ليس الوجه من بينها لا حقيقة ولا مجازاً، إن القول بأن للمرأة عورة في الصلاة وعورة عند النظر هو تقسيم متأخر لا يقوم على أي أساس سوى الرغبة الذكورية في إخفاء وجه المرأة.
في إعتقادك لماذا يتجه المجتمع إلى تغييب أسم المرأة وإستخدام الجماعة وأم العيال والحرمة وربما المدام؟ وما علاقة تغطية الوجه بذلك؟
حين تغطي وجه المرأة فيمكنك التعبير عنها بأي تعبير آخر، فهي شيء مجهول للآخرين، لا داعي ولا قيمة لذكر أسم صاحبه مخفي أو تحت غطاء، يمكنك أن تقول عنها ما لا يدل عليها أو هو شيء غيرها تماماً، العيال أو الجماعة، أو المدام، ليس لتصفها في ذاتها وإنما لتشعر السامع بما يربط هذا الشيء المغطى بك. لا يمكنك أن تسمي شيئا بأسمه لا وجود له، وحتى لو فعلتَ فإنك لن تفيد السامع أي فائدة كما هو منطق اللغة، بل يغدو الأمر مضحكاً لو أني سميت لك كائناً مغطى يقف جانبي وقلت لك هذي فاطمة.. ما قيمة أن أقول لك إنها فاطمة؟! لا بد أنك ستسألني أو ستكتم سؤالك «من فاطمة؟» لكنك ستقتنع لو حددت لك علاقة هذا الكائن بي ومن خلالي، كشيء من أشيائي وقلت لك هذي العيال أو الجماعة.. مع أنها في الحقيقة ليست عيالاً ولا هي جماعة وهي مخلوق آخر منفصل مثلي ومثلك! تغطيتها في الواقع لا بد أن تتبعه تغطية في اللغة، هذه متلازمة وسلوك عادي، وأدها في الواقع يقتضي وأدها أيضا في اللغة.
أنت في كتابك «تغطية العالم» تنفي النقاب وغطاء الوجه وترى لهما دلالات تجاه الهوية. . كيف يمكنك أن تقنع القارئ بهذه الرؤية؟
القارئ الذي يتعصب لغطاء الوجه لا يعرف مدلولات الهوية ولا ما معنى أن يكون الغطاء إخفاءً للهوية وإلغاء للوجود وسيردّ ببساطة أنها موجودة وموظفة وملحقة مع زوجها في سجل العائلة! لكنه سيخضع مرغماً للواقع وضغوط الحياة وسلوك الحكومة.
مثل هذا القارئ لا يهمه إلا أن غطاء الوجه واجب ديني وعنوان وشرفه هو ولو أجمع فقهاء البلد أن الغطاء بدعة وفتنة فلن يستمع لهم لأنه لا يشعر إلا بنفسه وما يتوهم أنه عنوان رجولته وشرفه. هناك قراء يؤمنون أن الغطاء ليس واجباً وهذا النوع سيلتقط أول فرصة اجتماعية مناسبة كالسفر للخارج مثلاً ويضع قناعته موضع التنفيذ.
لقد بذلت جهدي في إستفزاز عقل القارئ وإشراكه في التفكير، ونجاحي أو عدمه يعتمد على مدى إحترام القارئ لعقله وحقائق الأمور. لقد تلقيت رسائل وقرأت مقالات وتغريدات من قراء من الوطن العربي يؤكدون أن الكتاب غير قناعاتهم ولو على المستوى النظري.
في كتابك توظيف لتراجعات بعض المشائخ عن آراء صريحة في جواز كشف المرأة وجهها، لكن سرعان ما تتراجع هذه الآراء.. برأيك لماذا؟
ما ذكره الشيخ المطلق هو أن غالبية المسلمين ترى جواز كشف الوجه وأن أقلية قليلة هي التي تعتمد غطاء الوجه، والشيخ لم يقل إلا حقيقة كما ترى لكنه تراجع تحت ضغط زملائه وصرح بذلك، والشيخ المطلق إذا تعرض لضغوط فلا بد أنها من زملائه في هيئة كبار العلماء أو من في حكمهم.
وعائض القرني قال إنه يجوز كشف الوجه ثم تراجع تحت ضغوط مشائخ كما قال ولا بد أنهم أعلى منه. لكن لماذا تقع الضغوط أصلاً؟ هنا يمكن القول إن الغطاء يرمز لسلطة كونت جمهورها ولا تريد أن تخسر جمهورها ولا سيطرتها عليهم. مثل هذه التراجعات حصلت من مشائخ على مشائخ على سبيل المجاملة وفي سياق مساع «لتغطية» الحقائق، بعلة وحدة وتماسك الأمة!!.ليست بضغط إجتماعي لأن المجتمع في عمومه يدرك هذه الحقائق. أما تراجعات الدوائر الحكومية التي ذكرتها في الكتاب كديوان المظالم والمحاكم فهي تحت توقير أو الخوف من ردة فعل المؤسسة الفقهية الممثلة في هيئة كبار العلماء، لكنها وبشكل أكبر تحت ضغط إجتماعي لأن المجتمع لا يحفل بالآراء بما هي آراء وهو يعرف كل الآراء الفقهية ذات الصلة لكن حين تصل الأمور لتطبيق عملي في المؤسسات فإن الأمر يختلف.

هناك من يرى أن المرأة إذا كانت غاية في الستر والإنضمام لم يقدم عليها أحد بغرض إيذائها والتعدي عليها، لماذا لا ترى وجاهة أن الحجاب يمنع عن المرأة الأذى؟
حديثي عن الغطاء لأن كلمة «حجاب» لا علاقة لها بلبس النساء. كلمة «أذية» فضفاضة وتحتمل الأذية من الإحراج بالنظر واللفظ حتى الأذى باليد. الغطاء لا يمنع الأذية ولا يمنع الفتنة. ثم إن الستر والإنضمام وإدناء الجلابيب (الملابس الخارجية) هو ما يجب على النساء فعله من جانبهن ليعطي عنهن إنطباعاً طيباً يحدّ من أذيتهن. وإذا كان هناك من يرى أن الغطاء يمنع الأذية أو المعاكسة أو الخطيئة فهو مخطئ، والواقع يكذب هذا الرأي يوميّاً. شخصيا أرى أن الغطاء سبب مباشر في تعرضها للأذى. فمن ناحية الشاب فهو بخياله ومخزونه من الصور يتخيل أن الوجه المغطى هو وجه جميل، ولأنه لا يرى تعبير ملامح وجهها فهو يفترض، بناء على رغبته، أنها قابلة لتعرضه وستستجيب لما يريده منها، وهو يضمن أيضا أنها لن تغامر بالعراك معه أو الصراخ فيه مما يجعلها عرضة لتجمهر الفضوليين الذين إنما إختفت منهم، ومن ناحية الفتاة فهي حين تغطي وجهها وتتعرض للشاب فهي تضمن أنه لو رفض سلوكها أو قبله فلن يعرفها أحد، غطاء الوجه كما يعطيه ويعطيها الدافع للتعرض لبعضهما فهو يعطيهما معا مظلة حماية لسلوكهما الخاطئ. فالفتنة ليست في وجه المرأة مهما كانت جميلة وإنما لأنها امرأة وفي الرجل لأنه رجل. هذه هي الفطرة.
هناك روايات وأحاديث كثيرة أوردتها في الحجاب في حين تقول إنه لا يهمك صحة هذه الروايات أو ضعفها فما الذي يقنعك أو يهمك؟
تلك الروايات أوردتها في سياق الحديث عن أسباب نزول «فاسألوهن من وراء حجاب» وهي روايات متضاربة ومتناقضة غايتها جرّ الآية إلى المعنى الذي أراده المفسرون لها، فالآية من ناحية موجهة للرجال من أولها لآخرها، وفيها توجيهات لهم، بينما المفسرون والقائلون بالغطاء يريدون أن يقلبوا التوجيهات إلى النساء. فالروايات تُساقط بعضها بعضا نظرا لتناقضها، كما أنها بعيدة كل البعد عن معنى الآية الكريمة وغايتها،. …. ولذلك لا تهمني في تفسير هذه الآية. ما يهمني هو الآية نفسها وسياقها كما هو في سورة الأحزاب، وهو سياق واضح كل الوضوح في الوقائع والأحكام وأسبابها، ولا علاقة له بما قاله المفسرون الذين شتتتهم الروايات وأسسوا عليها اختلافات وآراء بلا أي منطق علمي، يجب أن نهتم بتنقية الدين مما ليس دينا.
لماذا اعتمدت على القرآن واللغة العربية في تفسير الحجاب وتغطية الوجه؟

- هناك كتب تم تأليفها لحكم غطاء الوجه بمرجعية كتب الحديث، وبقيت المسألة سجالا بين رأيين، يجيز الكشف أو يوجب التغطية، وسيبقى السجال مستمرا لأن كتب الحديث بما فيها كتب الرجال تمنح كل صاحب رأي في الموضوع ما يشاء. على أنه يمكن القول إن كتب الحديث كلها لا تشتمل على حديث صادر عن الرسول عليه السلام يأمر بغطاء الوجه. لقد تعمدت أن لا أناقش مسألة الغطاء تحت مرجعية الحديث، لأن طبيعة كتب الحديث لا تعطي إمكانية إلا لاستمرار السجال، وقد استنفد الفقهاء كل ما يمكن قوله من خلالها. القرآن الكريم يصرح دائما بحقيقتين: أنه بلسان عربي مبين وأنه ميسر للذكر. وهذا يعني مباشرة أن القرآن مرجعية قطعية ثابتة واللغة مرجعية قطعية ثابتة لفهمه.
أنت في كتابك تنفي أن يكون المقصود بالحجاب تغطية الوجه. . ما تفسيرك للحجاب وعلى أي شيء بنيت رأيك؟
أنا أؤكد أن لفظ «حجاب» الذي تردد مرارا في القرآن الكريم ليس له علاقة بلبس النساء بما في ذلك غطاء الوجه. أما إدخال ملابس النساء وغطاء الوجه في معاني لفظ «حجاب» فهو إدخال متأخر على الأرجح على يد ابن تيمية، ولفظ «حجاب» الآن يدل، في الوطن العربي والغرب، على غطاء الرأس، أما لدينا فيشمل العباءة وغطاء الوجه. لكن للحديث عن حكم شرعي فبداهة يجب العودة، بواسطة اللغة، لمعنى اللفظ حين نزول القرآن الكريم ولا قيمة لأي إضافة اعتسافية بعد ذلك.
ماذا تقول في تفسير الجلابيب والإدناء؟
أوائل المفسرين اختلفوا في تفسير الجلباب، وكذلك أوائل جامعي اللغة، فكلا الفريقين مارس تفسير لفظ «جلابيب» الوارد في الآية الكريمة. وهذا يعني؛ إما أن الجلباب كان لبسا معروفا أيام نزول القرآن ثم بعد قرن على الأقل لم يعد موجوداً بهذا الاسم، وإما أنه لا يوجد أصلاً لبس مخصوص بهذا الاسم وإنما هو وصف لكل لبس لا يصف ولا يشف ويغطي الملابس الداخلية ويصلح للخروج به بين الناس، أي الملابس الخارجية أيا كان اسمها، وواضح من مادة اللفظ «جلبب» أنه لبس ضافٍ معدّ للخروج. أما الإدناء فبعضهم يفسره بأنه سحب الخمار من على الرأس ليغطي الوجه وهذا اعتساف واضح، فالإدناء غير السحب وغير التدلّي، الإدناء في اللغة التقريب، وهو لفظ غير حاسم. وإدناء الجلباب هو انضمامه قدر الإمكان على الجسم بالشكل الذي يظهر الحشمة ولا يعيق حركة المرأة.
لابن تيمية رأي في الحجاب، كيف جمع بين رأيي ابن مسعود وابن عباس المتعارضين؟

ابن عباس له رأيان متناقضان يوردهما المفسرون أحدهما في «يدنين عبيهن من جلابيبهن» حيث يرى أنها تعني غطاء الوجه والثاني في تفسير «ما ظهر منها» حيث يرى أنه الوجه والكفان. ويورد المفسرون رأي ابن مسعود بأكثر من ست أو سبع صيغ كلها في تفسير «ما ظهر منها» بأنها الثياب الظاهرة، أو بعض الزينة المكتسبة كبعض الحليّ. ابن تيمية اعتبر أن كل الروايات الواردة عن ابن مسعود وابن عباس صحيحة، أي أنها فعلا صدرت عنهما، وانطلاقا من منهجه المفضل في قبول كل ما ورد عن السلف ثم الجمع بين الأقوال حتى ولو تناقضت فقد جمع بين الرأيين بطريقة أكثر تناقضاً، فهو أصلا ضد القول بكشف الوجه، فتبني قول ابن مسعود «الثياب الظاهرة» على أن الوجه تجب تغطيته وقال إن ابن عباس روى التشريع الأول من جواز كشف الوجه وأن ابن مسعود روى التشريع في صورته النهائية التي أوجبت غطاء الوجه، مع أن كل الروايات الواردة عن ابن مسعود لم تذكر لفظ «الوجه» كما أنه فسر قوله تعالى « ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ» بأن الغرض من إدناء الجلابيب هو أن «لا» يعرفن. لقد أدخل في رأي ابن مسعود ما ليس منه وأدخل في الآية ما ليس منها إضافة إلى تناقضات كثيرة فصلتها في الكتاب.
أنت تصف بحث المفسرين في أسباب نزول الآيات بأنه ولع، ألا ترى أن بحث أسباب النزول ضرورة؟
البحث في سبب النزول بحث فيما هو تاريخي قد يساعد في فهم ظروف نزول الآية وربما في فهمها، لكن ليس دائماً، ولا يجب أبدا تجاوز ألفاظ الآية المبينة قطعية الثبوت والدلالة وفي سياق محدد وواضح والانجرار لما نفهمه من أسباب النزول وهي مادة غير قطعية قد تصح وقد لا تصح. نعم أولع القدماء بالبحث في مرويات أسباب النزول لدعم مواقفهم المختلفة لكنهم في بعض الأحيان قدموها على صريح الآيات ودفعهم لدرجة تدخلوا في تقسيم المؤمنات المأمورات بإدناء الجلابيب إلى حرائر وإماء وطاهرات وغير طاهرات بينما الآية لا تضع مثل هذا التقسيم، ودفعتهم لتفسير غريب ومرتبك لقوله «يُعْرَفن»، وقد قدمت في الكتاب تفسيرا جديدا لهذه اللفظة أحسبه أدق وأكثر صوابا واستقرارا.
تتداخل في كتابك بين منطق العقل ومنطق الآية في مفهوم الإدناء، لمن تلجأ وبمن تثق في الحكم؟
ألجأ بالعقل إلى القرآن العربي المبين الميسر للذكر وإلى اللغة العربية أما الحكم على صحة قول أو بطلانه فهو مدى اقترابه من ألفاظ الآيات وإمكانات اللغة، والوسيلة إلى كل ذلك هي العقل، عقولنا نحن.
كيف يمكن الفصل في هذا الموضوع بين العادة والدين؟
يمكن الفصل مع الوقت إذا كرست مناهج التعليم احترام النص الشرعي واحترمت العقل في هذا الموضوع، وفي تراث فقهائنا القدماء والمعاصرين تأكيدات كثيرة أن الغطاء عادة لا عبادة. المشكلة فيمن يريد أن يبرر عاداته بالدين، ويسحب النصوص إلى سلوكه القائم. والمشكلة فيمن يرى أنه يجب عليه نزع غطاء وجه زوجته فورا لو اقتنع أن الغطاء ليس من الدين. يمكن أن نؤمن بفكرة ونخالفها في سلوكنا، مثل أن أؤمن بأن الموسيقى مباحة لكني لا أحب سماعها، أو أن التليفزيون مباح لكني لن أشاهده. وفي الواقع فالمسألة ليست تحريك قطعة قماش صغيرة، المسألة تحريك عقلية وثقافة.
أنت تقول في كتابك إن مصطلح النظرة الشرعية لم يكن معروفاً في الفقه.. فمن استحدثه؟ ولماذا؟
كان الرأي بتغطية الوجه حتى عهد قريب مجرد رأي، دون أن يتم إلزام أحد به، فالرأي مشهور والناس تعيش حياتها حسب ظروفها، وكان متاحا للرجال أن يروا النساء في الحقول والبيوت وموارد الماء والطرقات وفق ظروفهم الاجتماعية السائدة، وهو وضع يسمح أن يتقدم الرجل لخطبة المرأة وهو يعرفها وقد رآها أكثر من مرة. لكن في العقود الأخيرة حين انتشر الغطاء برأي صارم وبدعم رسمي وإلزام مدرسي وارتفعت جدران البيوت ووجد الناس من يخدمهم في الحقول والماء وتوفرت وسائل نقل لم يعد متاحا ما كان متاحا من قبل، فصار صعبا أو محالا أن يرى الرجل وجه امرأة، فالنظر إليه حرام وغير شرعي، اصطدمت هذه الصرامة بأحاديث تدل على أن النظرة حق لمن يريد الخطبة، فتم اختراع مصطلح «النظرة الشرعية» خروجا من مأزق وجوب التغطية. وهي النظرة التي يطلب فيها الرجل من أولياء المرأة أن ينظر إليها بحضورهم.. والنظرة بهذا المصطلح وبهذا المفهوم هي ابتكار مجتمع ألزم نساءه بالتغطية، إنها ابتكار مجتمعنا نحن. ومع أن شيوخنا كلهم يشجعون ولي أمر الفتاة على منح الخاطب «نظرة شرعية» لكن في الواقع لا يكاد يستمع لهم أحد. فالمسألة تعتمد على نظرة الأم أو الأخت للخطيبة أو شختك بختك.. لكني أعتقد أن الشباب أنفسهم وبوسائل الاتصال الحديثة تمكنوا من رؤية بعضهم للخطبة ولأغراض أخرى.
هل من كلمة أخيرة تود قولها؟
أود القول إن ابن عباس وابن مسعود عاشا معا في نفس المدينة وتلقيا شرح الآيات عن النبي عليه السلام، ولم يرد أبداً أن الصحابيات إنقسمن بين الرأيين أو استفسرن من النبي كيف يلبسن أو كيف يفهمن إدناء الجلابيب أو ما الذي يظهر من الزينة. وإذا صحت الروايات عنهما، وأنا استبعد ذلك، فلا خلاف بينهما في أن كشف الوجه أمر طبيعي والفرق بينهما، كما أفهمه، هو أن ابن عباس يرى أن لها أن تظهر بزينة وجهها وابن مسعود يرى أنها إذا وضعت زينة فلا يجوز لها الظهور بها أما غطاء الوجه فلم يكن في تفكيرهما. يمكنني القول بإطمئنان، وتقديراً للعادة إن للمرأة أن تغطي وجهها في حال رغبت في ذلك وسمحت لها القوانين.




اتمخطري يا خيل !

أمس، نشرت صحيفة المدينة تقريرا عن طبيب أنف وأذن وحنجرة قام بجراحات عامة ليست من اختصاصه في أحد المراكز الصحية في المدينة المنورة، وقد تسبب في بتر الأعضاء الذكرية لخمسة أطفال على الأقل أثناء قيامه بعمليات (الطهارة) التي لا يجيدها، وقد تألمت حقا وأنا أقرأ أحاديث أولياء أمور هؤلاء الأطفال الذين صدموا بما حدث لأولادهم، ولكنني رغم ذلك لم أجد فائدة من تكرار الحديث حول الأخطاء الطبية الفادحة التي راح ضحيتها عشرات الأبرياء، فالمستشفيات والمراكز الصحية الخاصة تدرك أكثر منا أن وزارة الصحة (مزكومة الأنف، مسدودة الأذن، مشروخة الحنجرة)، وإلا لما وصل الاستهتار بحياة الناس إلى هذه الدرجة، عموما ما حدث للأطفال الخمسة مريع جدا، وليت الجزاء يكون من جنس العمل!.
**
تذكرت أغنية (اتمخطري واتميلي يا خيل.. وارقصي ويا عرايس الليل) للفنانة الراحلة ليلى مراد في فيلم (غزل البنات ) حين شاهدت فيديو الفرسان الثلاثة عايض القرني ونبيل العوضي ومحمد العريفي وهم يمتطون صهوات الخيول في تركيا نصرة للشعب السوري الشقيق!، في تلك الأغنية (الموجودة على اليوتوب) قطعت ليلى مراد ورفيقاتها على صهوات الجياد مسافة أكبر من المسافة التي قطعها فرسان الصحوة في الفيلم التركي، إلا إذا كان الشباب قد عبروا حدود سوريا فوق صهوات الجياد ونحن لا نعلم، عموما الشيء الوحيد الذي أستطيع أن أجزم به أن ليلى مراد في تلك الأغنية كانت أصدق من غيرها؛ لأنها تعترف من خلال كلمات الأغنية بأنها تتسلى وتتراقص مع عرايس الليل!.
**
لم أفهم تغريدة الشيخ القرني التي تمنى فيها الشهادة على فراشه بعد عمر طويل!، لو كتب أي شخص آخر مثل هذا الكلام لاتهم بأنه يستهتر بمفهوم الشهادة في الإسلام، بل ويتلاعب بدماء الشهداء الزكية في هذا الزمن الصعب، ثم كيف تكون الشهادة على الفراش؟!.. أين أنت يا طبيب الأنف والأذن والحنجرة؟!.
**
عيسى الغيث ومحمد العريفي يفرقهما تويتر ويجمعهما ببلي!.
**
أنف وأذن وطنجرة .. هذه هي لجنة التحكيم في برنامج (عرب أيدول)!.
**
الإنترنت أصبح بالمجان في مطار الملك عبدالعزيز بجدة.. شيء ممتاز جدا.. بقي فقط توفير أماكن يجلس فيها الناس كي يستمتعوا بهذه الخدمة!.
**
حكاية قبل النوم: ( أيييييه.. مع الخيل يا شقرا.. راحوا يا شقراء يمين روحي معاهم.. راحوا يسار معاهم.. المهم أنك مع الخيل يا شقراء)!




الشمراني يطلب الرحيل والبلطان يشترط 20 مليونا

 دخلت العلاقة بين إدارة نادي الشباب ومهاجم فريقها الأول لكرة القدم بالنادي ناصر الشمراني، نفقا مظلما، فبعد الخصم الذي أقرته الإدارة على اللاعب وفقا للائحة الداخلية على خلفية ما بدر منه تجاه المدير الفني للفريق، البلجيكي ميشيل برودوم، في مباراة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال أمام الاتحاد، طلب الشمراني من رئيس النادي خالد البلطان، شراء المتبقي من عقده من النادي حتى يتمكن من الانتقال إلى فريق آخر، وهو ما لم يمانع فيه البلطان، خاصة بعد التوتر الواضح في العلاقة بين اللاعب والمدرب، لكن البلطان طلب من اللاعب، مبلغ 20 مليون ريال في حال رغب في شراء عقده، أو إذا أراد أي ناد التعاقد معه.
وبحسب صحيفة الوطن كان الشمراني كرر حركة وصفها المحللون بـ"غير المقبولة" تجاه مدربه عقب إحرازه هدفين في مرمى الاتحاد خلال المباراة التي انتهت بفوز الأخير (4/ 2)، حيث كان يطالب خلالها مدربه، بالصمت والجلوس في مقعده كتعبير منه على عدم قبوله الجلوس على دكة البدلاء.
وعلمت "الوطن" أن عددا من الأندية أبدت رغبتها في التعاقد مع الشمراني أبرزها قطبا جدة، الاتحاد والأهلي، وإن كان الأخير أكثر جدية في ضم اللاعب، فيما تدرس إدارة الأول فكرة التعاقد مع الشمراني بشرط عدم المبالغة في القيمة المالية للعقد خاصة وأن عقده انقضى منه النصف، فيما تسعى إدارة الأهلي لإقناع الشمراني بشراء عقده وعدم الاضطرار إلى التفاوض مع إدارة الشباب، على أن يدخل ضمن الخيارات، بحث إمكانية إدخال مهاجمي الفريق عيسى المحياني أو بدر الخميس في الصفقة.
من جانبها، تضع إدارة الشباب بالتشاور مع برودوم، عددا من الأسماء المحلية لتعوض رحيل الشمراني أبرزها لاعب الفتح ربيع سفياني.
يذكر أن الشمراني كلف الخزينة الشبابية قرابة الـ38 مليون ريال، إذ جدد عقده مع النادي مقابل 25 مليون ريال قبل ثلاثة مواسم ولمدة خمس سنوات، وكان قبلها قد انتقل إلى النادي قادما من الوحدة مقابل 13 مليون ريال.
وكان الشمراني أعير من الوحدة إلى الشباب أواخر 2006 قبل أن ينتقل في العام الذي يليه بصفقة رسمية مقابل 13 مليون ريال.
ونجح اللاعب في تسجيل قرابة 182 هدفا لفريق الشباب، كما حقق لقب هداف الدوري 4 مرات بفارق لقبين
 عالأسطورة ماجد عبدالله (6 مرات).



الشباب يغري الجيزاوي بـ 4.8 مليون والاتحاد الأقرب


قدمت ادارة نادي الشباب عرضا بقيمة 4.8 مليون ريال للاعب عبدالرحيم الجيزاوي، للموسم الواحد مع مميزات اخرى، ولكن رغبة اللاعب في البقاء بجدة تجعل الاتحاد الاقرب للظفر بخدماته، خاصة أن امكانات اللاعب تساعده على الظهور مع الفريق الاتحادي المتجدد.
و وفقا لصحيفة عكاظ أوضحت إدارة النادي الأهلي في بيان صحفي أنها غير ملزمة بالرد على كل الشائعات المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي أو ما تبثه وسائل الإعلام، خاصة في فصل الصيف، لرغبتها في التركيز على الإعداد للموسم الجديد ولكون ما ينشر في تلك المواقع في كثير من الأحيان لا يمت للحقيقة بصلة، وأكدت عطفا على متابعتها لاتساع رقعة الشائعات حول اللاعب الكولومبي خايرو بالومينو بأن النادي الأهلي يمتلك بطاقة اللاعب لمدة أربع سنوات مضى منها موسمان ولا يستطيع اللاعب خلال هذه الفترة مغادرة النادي إلا بموافقة النادي وبشرط جزائي مالي كبير، كما أن الإدارة لم تتلق أي عرض رسمي بخصوص بالومينو ولديها الرغبة في استمراره مع الفريق، وأي مستجدات في هذه العلاقة فهي تخضع لرغبات وطموحات تخص اللاعب والإدارة التي على أتم الاستعداد للتعامل مع أي مستجدات ولديها من الشفافية ما يكفي لطرحها أمام جماهير النادي الأهلي من خلال المركز الإعلامي الذي سيوافي الجماهير بأي أخبار جديدة تخص النادي حرصا على المصداقية. وعن اللاعب عبدالرحيم جيزاوي، ذكرت أن اللاعب سبق أن تلقى عرضا رسميا مكتوبا تضمن مبلغ العقد الجديد لثلاث سنوات مقبلة تم تسليمه لمدير أعماله سلطان البلوي وتلقى النادي أمس خطابا رسميا بالاعتذار عن قبول العرض والمطالبة بمبلغ أكبر بكثير من المبلغ المعروض، وتم إبلاغ وكيل أعمال اللاعب بتمسك النادي بعرضه الذي قدمه الأسبوع الماضي دون زيادة.




الهريفي : أتمنى أن لا نبالغ في مدح "سامي الجابر " ونعيد ما فعلناه معه كلاعب ..!!

 أوضح لاعب نادي المعتزل فهد الهريفي على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه من أول الداعمين لتعيين سامي الجابر كمدير فني لنادي الهلال وغرد قائلاً : تعرفون أنني من أوائل من دعم سامي في مهنته ولكن أتمنى التركيز على سامي كمدير فني .. وليس سامي اللاعب .. أشوف أننا حكمنا بالنجاح قبل العمل .!
وأضاف الهريفي : المدير الفني لوحده لا يمكن أن ينجح ،المدرب يمثل ٣٠ ٪ من منظومة كرة القدم .الدعم بالصلاحية واللاعبين المحليين والدوليين هم المهم في الحالتين أتمنى أن لا نبالغ في مدحه ونعيد ما فعلناه معه كلاعب ..!! الآن هو مدرب محترف يتمنى أن يكون للجميع . أرجوا أن تبتعدوا عنه ليشق طريقه بكل هدوء !
وأنهى الهريفي موضحاً : سامي له علاقاته ولن يحمل الإدارة أعباء ماليه .! بل العكس سيساهم بعلاقاته بمساعدة إدارته بجلب أجانب جيدين .. أضافه إلى أنه ورقه جماهيريه مهمة.




السعوديون يتصدرون سوق متابعي تويتر "الوهميين"
تكلفة شراء 500 متابع تبلغ 250 ريالاً وقد ترتفع إلى 1500 ريال لـ10 آلاف متابع
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م

رفعت شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" خمس دعاوى قضائية على المسؤولين عن تطوير البرمجيات التي تولّد المستخدمين الوهميين، فيما اتضح أن المستخدمين السعوديين هم الأكثر إقبالاً على شراء المتابعين المزيفين، حسب ما جاء في صحيفة "الوطن" السعودية.

وذكر بحث قامت به شركة "باراكودا لاب العالمية" حول شراء المتابعين المزيفين على "تويتر" أن أصل الظاهرة يعود إلى 15 يناير/كانون الثاني 2007 مع ظهور حساب بعنوان "كريلس" كان أول من بدأ هذه العملية.

وقدّرت دراسة أخرى أعدها باحثون إيطاليون حجم سوق بيع المتابعين غير الحقيقيين بين 40 و360 مليون دولار.

وأكد مسؤول موقع عربي متخصص في المتاجرة بتلك السوق أن "الطلب يزداد يوماً بعد يوم، وأنا حالياً متفرغ لإدارة الموقع وللتجارة الجديدة المربحة"، مشيراً إلى أن متوسط الدخل لا يقل عن 1200 دولار شهرياً (4500 ريال سعودي).

وعن أكثر الجنسيات إقبالاً على شراء المتابعين المزيفين، قال: "السعوديون هم الأكثر شراء للمتابعين الوهميين".

يُذكر أن متوسط سعر شراء 500 متابع وهمي عبر المواقع العربية يبلغ 250 ريالاً سعودي، ويرتفع ليصل الى 1500 ريال سعودي للـ10 آلاف متابع.

وعن هذه الظاهرة قال المتحدث الرسمي باسم "تويتر"، چيم بروسر: إن "المشكلة الحقيقية تكمن في الحسابات الوهمية وصعوبة تمييزها عن الحقيقية". وأضاف "مازالت لدينا مجموعة متنوعة من الضوابط الآلية واليدوية، وسنعمل باستمرار على مكافحة هذا الاحتيال والقضاء عليه".




فلمنغ أميركية بدوية شكلت جسرا بين السعوديين والأميركيين
زوجها السعودي توفي بمرض السرطان.. ولحقت به بعد ثلاث سنوات
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 

يصف الكثيرون الصحافية الأميركية، كارول فلمنغ، والتي تلقب نفسها بـ"البدوية" بأنها كانت جسراً بين السعوديين والأميركيين.

وكتب باتريك رايان، رئيس تحرير موقع "سوسريس"، الذي يركز على العلاقات السعودية الأميركية: "شيدت كارول جسراً بين الأميركيين والسعوديين ليس له مثيل".

وتوفيت الصحافية الأميركية كارول فلمنغ، التي تخصصت في الكتابة عن السعودية، بعد معاناة مع مرض السرطان.

وكانت فلمنغ، قد ركزت كتاباتها مؤخراً في موقع على شبكة الإنترنت يحمل اسم "بدوية أميركية"، وهو عبارة عن مدونة يومية، بالإضافة إلى عدة كتب نشرتها.

يذكر أن فلمنغ تزوجت الدبلوماسي عبدالله العجروش، الذي توفي قبل ثلاث سنوات بالسرطان أيضا، وكانت فلمنغ قد كتبت في موقعها في ذكرى مرور ثلاث سنوات على وفاته، رسالة بعنوان، إلى الحبيب في الجنة، إلى عزيزي ابن الصحراء، وختمت الرسالة بتوقيع: بنت الصحراء، "البدوية الأميركية".
الرحالة الغربيون

وتحدث الصحافي في جريدة "الحياة"، محمد الساعدي، عبر اتصال هاتفي مع قناة "العربية"، قائلاً: "مثل هذه المدونات تعكس ندرة الغربيين الذين يزورون مثل مدينة جدة، وينقلون ما يجدون من تقاطعات ثقافية، خصوصاً أنها مدينة قديمة جداً، كما تطل على البحر".

وأضاف الساعدي "الرحالة الغربيون تحدثوا بتفاصيل دقيقة عن المجتمع في مدينة جدة، وألفت النظر إلى عميد الرحالة الخواجة "يين" الذي استوطن جدة وكان تاجراً، وقام بفتح المحلات التي لا تزال آثارها موجودة إلى الوقت الحالي، وهؤلاء ينقلون الصورة وجماليتها من خلال التدوين وتعريف الناس بمثل هذه المناطق".

تجدر الإشارة إلى أن فلمنغ أنشأت موقعها على شبكة الإنترنت سنة 2006. وأوضحت أنها فعلت ذلك "لتقديم الصورة الحقيقية عن السعوديين والسعوديات". وكانت تكتب يومياً عن مختلف المواضيع الثقافية والاجتماعية، ولا تركز على السياسة والاقتصاد.




خطة طوارئ لحماية السياح السعوديين في إسطنبول
تتضمن خطاً ساخناً ورحلات إضافية للعودة إلى المملكة ومساعدة من يرغب بترك "تقسيم"
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 
 
تصاعد الاحتجاجات وأعمال الشغب بتركيا
أعدت القنصلية السعودية في إسطنبول خطة طوارئ عاجلة، لضمان سلامة المواطنين السياح في تركيا، وسط أحداث الشغب التي تشهدها المدينة، خاصة في ميدان تقسيم، الذي يعد المقصد الأبرز للسائح السعودي، حسب ما جاء في صحيفة "عكاظ".

وأوضح القنصل العام في إسطنبول عبدالوهاب محمود شيخ أن الخطة تتضمن آلية واضحة لتمكين المواطنين من مغادرة المناطق المتوترة. وتم التنسيق مع الخطوط السعودية للتأهب وتأمين رحلات إضافية للعودة إلى المملكة، متى ما دعت الحاجة إليها.

وتشمل الخطة أيضاَ إشعار القاطنين في منطقة تقسيم بضرورة انتقالهم إلى فنادق في مناطق أخرى أكثر هدوءا وأمانا. وأوضح القنصل أنه تم التواصل مع هؤلاء، وقدمت لهم كافة التسهيلات لإبعادهم عن مكامن التوتر، مشيرا إلى ترك الحرية للمواطن لقبول الانتقال من عدمه.

كما بثت السفارة في أنقرة، بالتنسيق مع شركات الاتصالات في المملكة، رسائل عبر الهاتف المحمول للرعايا كافة فور وصولهم الأراضي التركية، تتضمن أرقام وعناوين البعثات السعودية في تركيا. ونوه السفير بالتنسيق المستمر مع الجهات التركية.

وقال شيخ إن هذه التدابير التي أعدتها القنصلية، بإشراف ومتابعة سفير المملكة في أنقرة، تأتي مع بداية توافد أعداد كبيرة من السياح السعوديين إلى تركيا في فصل الصيف، والتوقع بتزايد أعدادهم خلال الأيام المقبلة.

ورجح القنصل العام تأجيل بعض المواطنين تاريخ سفرهم إلى تركيا لحين تلاشي الوضع المتوتر، معتبراً أن ما يحدث في منطقة تقسيم لا يتجاوز الحادث العرضي المحدود. وقال مطمئناً "ما يجري لا يدعو للقلق أو الخوف، ومع ذلك نبهت القنصلية الرعايا بالابتعاد عن تلك المواقع، حفاظا على سلامتهم من أي مكروه".

وطالب المواطنين بالتواصل مع القنصلية، عبر الخطوط الساخنة والأرقام المفتوحة على مدار الساعة، والتي خصصتها القنصلية لاستقبال بلاغات الرعايا في أي وقت، وهي (00905309552120، 00903124685540)، أو من خلال الاطلاع على التعليمات المحدثة في صفحة السفارة عبر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية على العنوان (www.mofa.gov.sa).




فريق بحثي سعودي يبتكر طريقة جديدة للتحكم بخدمات الجوال من مكالمات ورسائل نصية


ابتكر فريق بحثي سعودي طريقة جديدة للتحكم بخدمات الهاتف النقال من مكالمات ورسائل نصية وغيرها من الخدمات، بحيث تتيح الطريقة المبتكرة التحكم بتلك الخدمات وتشغيل بعضها أو إطفاء بعضها في أماكن وأوقات معينة، فمن خلالها يمكن تشغيل المكالمة الصوتية وحجب الرسائل النصية أو العكس، بدلاً من الطريقة الحالية المعتمدة على التشويش فقط لحجب الإشارة عن الهاتف.
وأوضح الدكتور حاتم بن محمد بحيري المشرف على المركز الوطني للإلكترونيات والاتصالات والضوئيات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية رئيس الفريق البحثي المكون من الدكتور سامي الحميدي، والمهندس وليد الربيعان، والمهندس عدنان الغماس، والمهندس عبدالله بن دبل، وإبراهيم المنصور، ومشعل الخليفة -أن الابتكار حصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي نظير تميزه بخطوة ابتكارية لم يسبق التوصل إليها، فهو يتيح لمستخدمه التحكم بالخدمات المقدمة بالهاتف النقّال بشكل كامل.
ويميز الاختراع انتقاء أجهزة النقال المراد تحجيم خدماتها والسماح لأصحاب الهواتف النقالة الأخرى من استخدام جميع أو بعض خدمات هواتفهم النقالة؛ وذلك عن طريق المتحكم بالجهاز ويتفوق على الأجهزة المتاحة في الأسواق حالياً التي تعتمد على التشويش فقط وتشاهد في بعض المباني والمنشآت كالمساجد وقاعات الاجتماعات وغيرها.
ولفت الدكتور بحيري وفق نشرة “أخبار المدينة” النظر إلى أنه يمكن حجب جميع الخدمات التي تقدم للمستخدمين الموجودين داخل مسجد خلال أوقات الصلاة والسماح بتلك الخدمات خارج أوقات الصلوات، أو قطع خدمات معينة كالمكالمات الهاتفية فقط والسماح بالرسائل النصية في قاعات الاجتماعات، كما يمكن أيضاً استثناء هواتف معينة تعود لأشخاص معينين ـ تعرف عن طريق رقم الشريحة أو الرقم التسلسلي للجهازـ من حجب الخدمات، ويمكن مثلاً أن تحجب جميع الخدمات في مكان معين كالسجون عن جميع الأجهزة التي تكون في تلك المنطقة، وتُستثنى من ذلك الأجهزة الخاصة بالضباط والأفراد.




فيديو لـ وانيت جمس موديل 1979 يسبق جيب باترول

فيديو




فيديو:عادل إمام لوزير الثقافة : ابتعد عن الثقافة وسيبنا في حالنا

فيديو










تهديد خليجي بإجراء ضد "حزب الله" لتدخله في سوريا

رويترز- جدة:
 قال وزير الدولة البحريني للشؤون الخارجية غانم البوعينين اليوم الأحد إن دول الخليج العربية ستنظر في اتخاذ تحرك ضد جماعة حزب الله اللبنانية إذا واصلت الحركة الشيعية تدخلها في الحرب الأهلية بسوريا، أو تدخلت في الشؤون الخليجية العربية.

وأكّد "البوعينين" أن مجلس التعاون الخليجي المؤلف من ست دول يعتبر تدخل حزب الله في سوريا "تدخلاً طائفياً"، لكنه لم يبحث إدراج الجماعة كمنظمة إرهابية وهي خطوة اتخذتها البحرين الأسبوع الماضي.

وحثت الجامعة العربية والولايات المتحدة حزب الله على سحب مقاتليه من سوريا. وقالت فرنسا الأسبوع الماضي إن ما يصل إلى أربعة آلاف من مقاتلي الجماعة يقاتلون إلى جانب قوات مؤيدة للرئيس بشار الأسد.

وقال "البوعينين": إن المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي أدان تدخل حزب الله في سوريا، وقرر النظر في التحرك ضد أي مصالح لحزب الله في دول مجلس التعاون. لكن لم يذكر تفاصيل عن تلك المصالح.

وكان "البوعينين" يتحدث في مؤتمر صحفي بعد اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الذي يضم أيضا السعودية والكويت وقطر والإمارات وعمان.

وحظرت البحرين الإثنين الماضي على الجماعات السياسية المحلية الاتصال بحزب الله وهي جماعة تعتقد المنامة إنها تدخلت في الاضطرابات التي يقودها الشيعة في البحرين.




عددهم 56 من بين 86 سيتم إطلاق سراحهم
اليمن يبني مركز تأهيل لاستقبال المعتقلين في جوانتانامو

رويترز- جدة:
قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي إن حكومته تبني مركز إعادة تأهيل لاستقبال اليمنيين المحتجزين في المعتقل الأمريكي في كوبا منذ أكثر من عشر سنوات.

وتعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الشهر الماضي بإنهاء الحظر المفروض على ترحيل اليمنيين إلى بلادهم، وهي إحدى العقبات الأساسية التي تعوق إخلاء المعتقل، وتغيير القواعد المنظمة للهجمات التي تشنها الطائرات الأمريكية بدون طيار.

وقال "القربي": إن إعلان أوباما يعطي أملاً لأسر المعتقلين في جوانتانامو بل وللمعتقلين أنفسهم الذين قضوا 12 عاماً وراء القضبان وفقدوا الأمل في الخروج من جوانتانامو.

وقال للصحفيين في مدينة جدة السعودية إنه يتعين على "أوباما" الآن أن يترجم أقواله إلى أفعال مضيفاً أن بلاده ستبحث مع السلطات في واشنطن كيفية البدء في العملية بناء على الشروط التي قد يضعها الأمريكيون بالطبع.

وهناك 56 يمنياً بين 86 معتقلاً تم السماح بنقلهم أو إطلاق سراحهم من جوانتانامو، وجرى اعتقال معظم هؤلاء قبل أكثر من عشر سنوات بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

وتم وقف ترحيل السجناء اليمنيين في عام 2010 بعد أن حاول رجل تلقى تدريبات على أيدي متشددين في اليمن تفجير طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة عام 2009 بقنبلة خبأها في ملابسه الداخلية.

وبرغم ذلك طرح "أوباما" شروطاً يوم 23 مايو للبدء في الترحيل من بينها إنشاء مركز لتأهيل المتشددين في اليمن.

وقال "القربي": إن الحكومة تستعد لاستقبال السجناء. وأضاف بعد اجتماع مع وزراء مالية وخارجية دول الخليج أن اليمن يجري الآن الترتيبات اللازمة لتجهيز مركز إعادة التأهيل لاستقبال المعتقلين. 





نصيب الفرد في الإمارات الأعلى عربياً والرابع عالمياً
صندوق النقد: سكان دبي يتمتعون بأعلى مستويات الدخل والمعيشة
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م

احتلت الإمارات المركز الرابع عالمياً كأغنى دول في العالم على أساس نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، الذي بلغ 49.88 ألف دولار متقدمة على سويسرا، التي تعدّ من أغنى الدول الأوروبية، حسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

وبحسب صحيفة "البيان" الاماراتية، فقد احتلت الإمارات المركز الرابع فيما جاءت سويسرا في المركز الخامس بنصيب فرد من إجمالي الناتج المحلي بلغ 46.47 ألف دولار سنوياً.

ولم يسبق الإمارات من حيث نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي إلا ثلاث دول، هي الولايات المتحدة في المركز الثالث، والنرويج في المركز الثاني، بينما جاءت سنغافورة في المركز الاول.

وأشارت تقديرات صندوق النقد الدولي الى أن عدداً قليلاً من الدول النفطية انعكس دخلها على نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، والقليل جداً استطاع الاستفادة من هذا الدخل، وهو ما برزت فيه الإمارات.

وقال الصندوق إن دبي تحولت الى مدينة كبرى وسط منطقة صحراوية، ويتمتع سكانها بأعلى مستويات الدخل والمعيشة.

وأضاف التقرير أن الإمارات بصفة عامة لاتزال تحقق تقدماً تنموياً وتلعب السياحة دوراً مهماً في نموها الاقتصادي، كما أن الاستثمارات الاجنبية عززت الاقتصاد المحلي وبلغت قيمتها 10 مليارات دولار في عام 2011.

وعبر صندوق النقد الدولي عن التفاؤل في تقديراته بالنسبة للإمارات، حيث يتوقع ان ينمو نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي ليصل الى أكثر من 57 ألف دولار بحلول عام 2018.

وأرجع الصندوق النمو الاقتصادي الناشط في الإمارات الى أسواق البلاد التي سجلت ارتفاعات كبيرة حتى الآن في العام الجاري.

وقال التقرير إنه في الوقت الذي يعد الاستثمار في دول الشرق الاوسط ليس سهلاً مقارنة بأسواق راسخة مثل سويسرا، فإن الاستثمار في الإمارات يقدم قصة نجاح من ألمع القصص في المنطقة.




إعدام شاب وفتاة حاولا الزواج دون موافقة الأهل

 قالت وزارة الداخلية اليمنية الأحد إن عائلة أعدمت شابا وفتاة من أبنائها في منطقة نجد البرح بمديرية الفقر محافظة إب وسط اليمن، لمحاولتهما الزواج من بعضهما بدون موافقة العائلة.

وذكر الموقع الرسمي للوزارة أن العائلة التي لم يسمها "نفذت حكم الإعدام في 2 من أبنائها هما شاب وفتاة لمحاولتهما الزواج بدون موافقة الأسرة التي وقفت ضد رغبتهما".

ووأوضح الموقع أن "الشاب بعد أن عجز عن إقناع العائلة فر بالفتاة إلى بيت والدته التي تعيش بعيدا عن العائلة على أمل أن يتمكنا من عقد قرانهما هناك إلا أن الأسرة لحقت بهما إلى مكان تواجدهما وقامت بإرجاعهما إلى قريتهما وقتلهما رمياً بالرصاص، ومن ثم دفنهما في مقبرة القرية".

وأفادت الشرطة أنها ألقت القبض على 2 من أفراد العائلة الذين شاركوا في جريمة القتل فيما لا زالت الإجراءات مستمرة لضبط بقية أفراد الأسرة الذين نفذوا حكم الإعدام رمياً بالرصاص على الشابين الذين انتهى حلمهما بالزواج.

وما تزال بعض العادات والتقاليد في اليمن تتحكم في مجريات زواج الشباب والفتيات، حيث تجبر بعض العائلات أبنائها على الزواج، مع عدم مشاركة الأبناء في قرارات اختيار شريك الحياة.

وشهدت اليمن خلال الأشهر الماضية عدة حالات انتحار لشباب وفتيات نتيجة رفض بعض الأسر مساعدتهم بالزواج وفق رغباتهم.



إصابة العالم المصري أحمد زويل بسرطان النخاع الشوكي
قال إنه تجاوز الفترة الحرجة من مرضه وإنه في نهاية مراحل العلاج والنقاهة
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م

أُعلن عن إصابة العالم المصري الدكتور أحمد زويل بورم سرطاني في النخاع الشوكي، وأكد زويل في وقت لاحق أنه تخطى الفترة الحرجة من مرضه، وأنه يتعافى تدريجيا مع العلاج الذي يخضع له، وقال: "تعديت الفترة الحرجة من مرضي، وأنا بحالة جيدة الآن.. أنا في نهايات مراحل العلاج والنقاهة''.

وأوضح زويل أنه لا يحب الظهور كثيرا فى الإعلام، وأنه يعمل وراء الستار ويشرف على أعمال خيرية تهتم بعدد كبير من المؤسسات الخيرية في مصر.

ووجه زويل رسالة تحية للشعب المصري بعد الإعلان عن تفاصيل مرضه، وما لمسه من مشاعر طيبة تجاهه.

وأحمد زويل حاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء، وهو رئيس مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.



خلفان يواصل هجومه على "الإخوان " ويصفهم بالحسدة ويعتبرهم أعداء للإمارات

 واصل الفريق ضاحي خلفان تميم - قائد شرطة دبي - تهجمه على جماعة الإخوان المسلمين، وذكر في تغريدات له على موقع تويتر أن حسد الإخوان للإمارات هو دليل على فشلهم في مصر.

وقال خلفان في تغريدة: "كراهية (الإخوانجية) للإمارات دليل فشل؛ لأنهم لن يفلحوا في صناعة دولة تصنع الرخاء والازدهار كالإمارات (حسدة حسبي الله عليهم)".

وأضاف في حسابه على "تويتر" اليوم الاثنين: "مسيرة الإمارات تنطلق والكلاب تنبح، ومن فضل الله علينا أنه ما عادى بلدٌ الإمارات إلا حل به من الفقر والتخلف والتردي الشيء الكثير".

وتابع: "الإخوان عادوا الإمارات وصالحوا "إسرائيل"، وسيندمون أكبر ندم، وشخصيًّا أقر للإخوان بشيء واحد ألا وهو أنهم صناع هدم لا بناء"، مختتمًا: "الله يرحم أنور السادات".

وبخصوص الاحتجاجات التي شهدتها تركيا خلال الأيام الماضية، تساءل خلفان: "هل ما يحدث في تركيا ربيع تركي ضد الإخوان؟".

وكان ضاحي خلفان قد اعتاد على الهجوم على جماعة الإخوان المسلمين ومواقفها، قبيل وصول الدكتور محمد مرسي إلى سدة الحكم، واستمر ذلك الهجوم، وهو ما سبب فتورًا في العلاقة بين البلدين.

ووصف خلفان في لقاء إعلامي سابق الرئيس المخلوع حسني مبارك بأنه "بطل من أبطال مصر، وما يحدث معه الآن انتقام، والإخوان لا يعرفون الأصول، وكان يجب عليهم أن يضعوا مبارك تحت الإقامة الجبرية مثل الرئيس الباكستاني بيرفيز مشرف".




كافة شركات السياحة المصرية ستتعامل بسوق إيران في سبتمبر
زعزوع: الشركات الحالية لا تستطيع نقل نصف مليون سائح إيراني
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 
سياح إيرانيون في مصر
كشف وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، عن السماح لجميع شركات السياحة المصرية بالتعامل في السوق الإيراني بدءاً من سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أن بقاء 3 شركات حكومية " لاكي تورز – دهب – مصر للسياحة" المسموح لهم فقط بالتعامل في السوق الإيراني وفقا للضوابط التي تم وضعها من قبل الجهات السيادية غير منطقي فلا يمكن لهذه الشركات أن تستطيع نقل نصف مليون سائح إيراني .

وأضاف زعزوع أن الوزارة أعدت خطة لتمويل تحويل 155 ألف غرفة فندقية إلى استخدام الطاقة النظيفة خلال 5 سنوات، بحسب "اليوم السابع" المصرية.

تصريحات زعزوع جاءت خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم على هامش توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة السياحة مع البنك الأهلي وجمعية "سيدا" للطاقة الشمسية لتمويل تحويل الفنادق بمرسى علم بالبحر الأحمر وشرم الشيخ إلى الاقتصاد الأخضر والتحول إلى استخدام الطاقة النظيفة .
وأوضح أن توقيع البروتوكول مع البنك الأهلي وممثله شريف علوى نائب رئيس مجلس إدارة البنك ثمرة لجهود سنوات كثيرة لتحويل المدن السياحية إلى الاقتصاد الأخضر، حيث عرض البنك قروضاً للفنادق بسعر فائدة 2%، حسب حجم الفندق وقدرته على السداد .

وقال زعزوع إن الوزارة خاطبت الحكومة لزيادة مبلغ تعويض القطاع السياحي عن فارق سعر رفع الدعم عن الوقود من 1.25 إلى 1.5 مليار جنيه مشيراً الى وجود صعوبات لتوفير 6 مليارات جنيه على 3 سنوات لتحويل مصادر الطاقة إلى الطاقة النظيفة ورفع الدعم بشكل كامل على الطاقة بالنسبة للسياحة .




شبيه مرسي بائع أدوات كهربائية ويجذب المارة للتصوير معه
أكد أن هناك من يرفض الشراء منه بسبب الشبه بينه وبين الرئيس المصري
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 
شبيه مرسي يلتقط الصور التذكارية مع المارة في حي العباسية 
شبيه الرئيس مرسي هو بائع للأدوات الكهربائية في حي العباسية، وهو من أشهر الشخصيات في العباسية بسبب الشبه الكبير بينه وبين الرئيس محمد مرسي.
والحفاوة التي يقابل بها المارة الحاج رمضان السوهاجي- شبيه مرسي- تصحبها عبارة "أهلاً سيادة الرئيس" التي اعتاد سماعها كل يوم أكثر من مرة، حيث تتوقف أمامه السيارات ويتجه إليه المُشاة للتأكد من الشبه الكبير الذي يربُط بينهما.

وتحدث الحاج رمضان لـ"العربية" قائلاً "في أيام الانتخابات طلب مني من يوزع استمارات الانتخاب أن أقوم بانتخاب محمد مرسي بسبب الشبه الكبير بيني وبينه" وأضاف "وجدت أن الشبه بيني وبين مرسي حقيقي، وقمت بانتخابه لأنه دكتور ومثقف".

ويدفع الشبة الكبير بين مرسي ورمضان الكثيرَ من المواطنين لتحيتِه والتقاط الصور معه.

والحاج رمضان يبيعُ الأدوات الكهربائية في حي العباسية منذ أربعين عاما.

ولكن هذا الشبه كانت له بعضُ الأضرار على الحاج رمضان، فبعضُ منتدقي مرسي من المواطنين يصُبّونَ جام غضبهم عليه بسبب هذا الشَبه.

وقال الحاج رمضان "هناك من يرفض الشراء مني بسبب الشبه بيني وبين مرسي".

وحتى داخل أنصار الرئيس مرسي فإنّ المواقف الحرجة لا تختفي، فحين قرر الحاج رمضان المشاركة في مليونية الشرعية والشريعة التي نظمّها الإسلاميون لدعم مرسي استوقفه بعضُهم بعد أن ظنُّوا أن الرئيس قررَ المشاركة في التظاهرة مرتديا الجلبابَ من دونِ حراسة.

وطالب الحاج رمضان الشعب المصري بالصبر على الرئيس مرسي، كما طالب الرئيس ببذل المزيد من الجهد لإنهاء حال الإنقسام التي تسيطر على الشارع المصري.

أما أكثر ما يضايق رمضان فهو أن هذا الشبه ينتهي عادة بنقاش سياسي حول أداء الرئيس بين المواطنين، وهو ما يؤثر على عمليات البيع والشراء.




جيلبير سينويه يبحث عن حب قديم في مصر الثورة
 

 جيلبير سينويه روائي مصري من أصول مسيحيّة (غير قبطيّة) عريقة. وهو فرنسيٌّ أيضاً. ولد في «أمّ الدنيا» عام ١٩٤٧: «ولدت في مدينة حُبلى بالضوء يعبرها ببطء نهرٌ عنيد»، تقول الجملة الأولى من روايته الجديدة. درس في المدرسة اليسوعيّة في قلب القاهرة، «ترعرع فيها معظم قمم مصر الثقافية». قضى الثمانية عشر عاماً الأولى من حياته بين قلب القاهرة وضفّتي النيل، على يخت «قاصد خير» الذي اشتراه والدهُ من الملك فاروق وحوّلَهُ إلى سفينةٍ سياحية.

غادرتْ عائلته مصر إلى بيروت (ثمّ الى فرنسا)، بعدما ضاق الخناق عليها وصار يُنظر شزراً الى كثيرٍ من الأقليات المصرية غير القبطيّة أو غير المسلمة، إثر العدوان الغربي على مصر في ١٩٥٦. إلاّ أنّ «ابنة النيل» خصوصاً، وكلّ الهويّة الثقافية الشرق أوسطية عموماً، سيطرت دوماً على ذاكرته واتجاهات قلمه ورؤيته للحياة. وعلى أسلوب كتابته أيضاً: موسيقي شاعري، يزخر بعرجنات واستعارات شرقية. كلّ ذلك بلغة فرنسيّة تُقضَمُ قضماً... لهُ روايات عدّة شهيرة مثل «كتاب الياقوت» و «ابن سيناء». سبعٌ منها، مثل «المصريّة»، «ابنة النيل»، «الفرعون الأخير»... مسرحها مصر، أخيرتها «ليالي القاهرة» (منشورات آرتو، باريس٢٠١٣) التي تبدو رائقةً سهلةً بسيطة، كما لو كُتبت لِتسيل خلال قراءةٍ ليليّة ناعمة. غير أنها، في الحقيقة، تثير في صباح اليوم التالي أسئلةً محيرة، وندماً غريباً أيضاً...

تدور أحداث الرواية في مساء اليوم الخامس من الثورة المصرية، ٢٩ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١، وتحديداً في الساعات التي تخلّلت عبور الراوي الطريقَ الذي يفصلُ مطارَ القاهرة عن باب شقّةٍ تقعُ في الدور الثالث من عمارةٍ في الزمالك!... يصل الراوي، كريم جوهر، القاهرة في معمعان انتفاضة شباب مصر ضد عقود من الديكتاتورية والفساد.

من توقّعَ انتفاضةَ شباب شعب اشتهر بالصبر حدّ الخنوع، وبرمي الآمال في البحر، داخل قنينة مكتوبٌ عليها: «إن شاء الله»؟ إلى أين ستقود ثورة هؤلاء الهواة؟... «لا تنسَ، كريم، أن سفينة التيتانيك شيّدها خبراءٌ كبار، فيما صنع سفينةَ نوح هواةٌ، على عجالة!»، كما تقول حبيبة كريم، مريم...

سقط جدارُ خوف هؤلاء الشباب. وسقط جدار خوف الراوي أيضاً من مواجهة «أمّهِ» مصر (لم يختر عبثاً هذا التاريخ لعودتهِ لها، كما أعتقد، أو ربما لمجرّد الرغبة في إملاء أثاث الرواية. وسقط في شكل خاص جدار خوفه من مواجهة من جاء ليواصل الحياة لها ومعها: عشقه الأول الذي ابتعد عنه أكثر من ثلاثة وأربعين عاماً، مريم!...

كان كريم في الثانية والعشرين عندما رآها للمرّة الأولى، نهار أحد عيدِ الفصح، في ربيع ١٩٦٣، في كنيسة القديس يوسف. وصف جمالها واشتعالَ غرامِه يوم رؤيتها، بِلُغةٍ شرقيّة تتقطّر إعجاباً وتتيّماً... اكتسحه عشقُ النظرة الأولى، بل اكتسحهما. «عشقٌ من نار، ارتجّت له كل القاهرة»، كما يقول جورج فهمي، صديقُ كريم القديم... عشقٌ في وضح النهار، لم ينقصه التوحّد الجسدي الكثيف، ولا وعد الزواج والحياة المشتركة، الذي وجّهه لها في حوارهما الغرامي الأخير في «حديقة الأندلس» في القاهرة، قبل مغادرة عائلته مصر بيوم.

في طريقهِ (الزاخرِ بالمفاجآت) من المطار إلى الزمالك، يمرُّ كريم قرب الحديقة نفسها، المهملة اليوم، والتي يستحقّ أن يُطلَق عليها، كما قال: «حديقة النقاب؟ الحجاب؟ الشريعة؟ الجهاد؟»...

ثلاثة وأربعون عاماً مرّت كلمحة برق. لم يتوقّف كما يبدو تواصلُهما مع ذلك، وخوفهما المتزايد من مخاطر عودة علاقتهما كما كانت.»تملأ ذاكرتينا صورٌ مضيئةٌ ناعسة، ولحظات سعادة حيّة عامرة في زمن ذهبي جميل. لكن الليلة؟»، تسألُه مريم بقلق، في إحدى مكالماتهما الهاتفية بين منعطفات الأحداث التي تواجهه بعد مغادرة المطار. «لم يتغيّر شيء. التجاعيدُ فقط. ولكن من قال إن التجاعيد تستطيع أن تغزو القلب أو الروح؟»، يقول لنفسه في لحظةٍ غير أكيدة...

تبدأ رحلته بالتاكسي بصفعة: يناديه السائق بكلمة ذات روائح عنصرية (لا سيّما عندما تمسّ من يفخر أنه ابن هذه الأرض منذ أكثر من ألفي عام، «قبل أن يصلها المسلمون»)، «خواجة»، ذكّرتْهُ بقدَره المقصيّ بين طرَفي معادلة خانقة: «مصريٌّ في فرنسا وخواجة في مصر!»...

وبعد الخروج من المطار ورؤيته لِلقاهرة، تبدأ تنقّلات مثيرة لا تتوقّف، بين مصر اليوم التي اكتسحها الخراب، وذكريات رائعة سعيدة لِفاتنة، مفتوحةٍ على الدّنيا، تتعايش فيها الفئات العرقيّة بصفاء وسلام اجتماعي حميد، لا سيّما أنها وجدَت الصيغة التي توحِّدها وتُمكِّن نسيجَها الاجتماعي من التكيّف الدارويني الأمثل مع شروط حياتها المشتركة: مفهوم «القومية العربية» الذي رفعته جميعها بحماسة قوية.

ما إن يقترب التاكسي من وسط البلد حتّى ينغلق طريقه جرّاء الزحام التقليدي، المضاعف جداً هذا اليوم، بسبب المليونية التي تكتظّ في ميدان التحرير والفراغ الأمني الكامل... يختلطُ الحابلُ بالنابل، يتوقّف كلّ شيء... قبل أن يختطف إرهابيون كريم، وينقلوه إلى شقّة خفيّة، بعيداً عن التاكسي الذي يحمل أمتعته. ومن ثمّ يدور حوارٌ طويل بين كريم وأحدهم، يسمح للأخير بتفنيد - وتبرير - اختياراته السيّاسيّة المتطرّفة، التي تتستّر بالدّين. ولكريم بمواجهتها (عبثاً) بنموذجي مانديلا وغاندي اللذين أكسبا شعوبهما النصر، بلا عنف.

تعود لكريم في طيّات الحوار ذكريات مضايقات الاستخبارات المصريّة لعائلته قبل مغادرتها إلى فرنسا... ثمّ تحين المفاجأة في الساعة الواحدة فجراً: يكتشف الشيخ رئيس الفرقة الإرهابية (الذي اشتغل في ريعان شبابهِ طباخاً في سفينة «قاصد خير»، ويشعر بالعرفان الدائم لمالِكها القديم)، أن كريمَ ابنُ صاحب السفينة، فيُطلِقُ سراحَه!...

تكشف نهايةُ حوار الشيخ مع كريم لماذا صار الأوّل إرهابيّاً ينتمي الى منظمة القاعدة: إعجابه اللامحدود الذي لم يتوقّف بالشابّة الفلسطينيّة ليلى خالد، بطلة الاختطاف الأسطوري للطائرة الإسرائيلية TWA 840، التي أجبرت السلطات الإسرائيلية على تسميتها: الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 840!... علماً أنّ هذا لا ينسجم كثيراً، من وجهة نظري، مع الأيديولوجيا الظلاميّة لِمختطفي القاعدة: ليلى خالد، السافرة الفاعلة المتحرّرة، ليست نموذجهم النسائي المفضّل!

يغادر كريم مخبأ مختطفيه، مشياً في منتصف الليل، باتجاه شقّة الزمالك. يعبر قلبَ القاهرة محاذياً بؤرة الثورة: ميدان التحرير. يواصل تنقّلاته بين حاضر المكان كما يراه، وذكريات ماضيه... ومن ثمّ يفاجأ، قبيل محطّته الأخيرة، برؤية صديقٍ قديم: جورج فهمي الذي يصطحبه الى العشاء في ذلك الوقت المتأخر.

حديثٌ طويلٌ ممتع، بمعيّة نيفين، زوجة جورج، في بيتهما. تسأله نيفين: «من تحب أكثر مصر أم فرنسا؟»؛ هذا السؤال الشرقي الأثير («من تحب أكثر؟») الذي يبدو في الثقافة الغربية تلصُّصيّاً جدّاً، غير نقي أو مرغوب. يردّ: «أمّي مصر وزوجتي فرنسا»!

بعد ذلك، يكتشف جورج ونيفين سرّ مجيء كريم: «مريم». تسأله نيفين كيف رأى القاهرة منذ وصوله. «بائسة جداً. التهم ماضيها الخراب!»، يجيب. تطلب منه أن يستخلص العبرة من ذلك، لأنه قد لا يرى مريم اليوم بأعين الماضي نفسها، مضيفة هذه العبارة العميقة: «عشتَ في ذكريات السعادة، كريم. لا شيء يمنع أن تُعاشَ السعادةُ كمجرّدِ ذكرياتِ سعادة»!...

يغادرهما كريم، يصل عمارة مريم. يهرعُ نحو دورها الثالث. يقرع الباب... (أتركُ للقارئ وحده اكتشافَ ما سيحصل بعد ذلك!)...

سؤال بريءٌ، لا يخلو من الندم، داهمني بعد قراءة الرواية: «كانت مصر قبل عقود، على رغم كل مآسيها، أكثر إنسانية وتعاضداً وحضارة من اليوم. لماذا لم يسعفها التاريخ الحديث بثورةٍ سلميّةٍ عقلانيّةٍ ناضجة، وبنهج منفتح على العلم والمستقبل، كان له أن يخرجها من السيئ إلى الأفضل، بدلاً من التوغّل في الأسوأ؟»... وآخر أيضاً: أيلزمُ، للبحثِ عن عشقٍ قديم، تجاهلُ ما فعله جبروت الدّهر، والنطُّ إلى الخلف فوق هوّةٍ عرضها عقود عدّة (أو قرون عدّة، بالنسبة الى الشعوب التي تحنُّ لعصر ذهبي سحيق)، أم يكفي النظر إلى الأمام و «ترك الزمن للزمن»، وفق عبارة فرانسوا ميتران الشهيرة!...

* روائي يمني، بروفيسور في علوم الكومبيوتر، فرنسا




مجهولون يختطفون نائب مدير البنك الأهلي ويطلبون فدية
المختطِفون اتصلوا بابنة المخطوف وطلبوا منها مليوني جنيه لإطلاق سراح والدها
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 
شارع الهرم بالجيزة

قام مجهولون باختطاف نائب مدير البنك الأهلى المصري أثناء عودته إلى منزله بمنطقة الهرم مساء الأحد، وأفادت التحريات أن المتهمين اتصلوا بابنته وطلبوا فدية بمليوني جنيه لإطلاق سراحه، بحسب ما نقلت "بوابة الأهرام".

وكانت المباحث الجنائية بالجيزة قد تلقت إخطاراً من رئيس مباحث قسم الهرم، يفيد باختطاف عزت . س (نائب مدير البنك الأهلى) أثناء توجهه لمنزله بالهرم، وأضاف مشيل عريان (مقدم البلاغ)، أن والد زوجته اختطف من منطقة الهرم أثناء استقلاله سيارته، وبعد قليل تلقى اتصالاً على تليفون زوجته، بطلب من مجهول يطلب فدية بمليوني جنيه.




مرسي يطالب القوى السياسية بالتوحد لحماية مياه النيل
أعضاء من جبهة الإنقاذ والمعارضة يشاركون في حوار الرئاسة حول "سد النهضة"
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 
الرئيس خلال اجتماعه بممثلين عن بعض القوى السياسية

طالب الرئيس المصري د.محمد مرسي، القوى السياسية بالاصطفاف والتوحد من أجل مصالح مصر العليا، ومنع أي تهديدات موجهة لمصر فيما يتعلق بملف مياه النيل.

وقال الرئيس خلال اجتماعه ظهر اليوم الاثنين 3-يونيو/ حزيران بممثلين عن بعض القوى السياسية، بقصر الاتحادية "إن الهدف من الاجتماع هو مناقشة تقرير اللجنة الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي"، مشيرا إلى أن مصرسوف تتخذ كافة الإجراءات التي تضمن حماية الأمن المائي لمصر.

وأكد الرئيس مرسي أن قضية السد تمر بمرحلة تتعلق بالدراسات الفنية، ثم المرحلة الثانية وهي مرحلة الإنشاء والتخزين ثم مرحلة الإنشاء نفسه، وهل سيتطابق مع الدراسات الفنية اللازمة، ثم مرحلة الإدارة، أي إدارة السد بعد إنشائه.

وأوضح الرئيس "أن رئيس الوزراء الإثيوبي أكد لي ولرئيس الوزراء أن مصر لن تضار بكوب مياه واحد من هذا السد".

وشدد الرئيس على أن المرحلة الحالية تتطلب توافقا بين مصر وإثيوبيا والسودان حول هذا السد.
الدراسات غير متناسبة

وكلّف الرئيس المصري محمد مرسي الحكومة بدراسة تقرير لجنة الخبراء بشأن سدّ النهضة الإثيوبي على أن يجتمع، الاثنين 3 يونيو/حزيران، مع الأحزاب السياسية لمناقشته.

ووصفت الرئاسة المصرية، على لسان المتحدث باسمها التقرير الإثيوبي حول السد بأنه غير متناسب مع حجم المشروع.

وتأتي دعوة مرسي للأحزاب لاجتماع طارئ في ظل قلق في الشارع المصري حيال مستقبل الأمن المائي للبلاد وغياب موقف رسمي واضح للرئاسة من المشروع. فمشروع سد النهضة في النيل يثير القلق في الشارع المصري، والرئاسة المصرية أعلنت على لسان المتحدث باسمها أن الدراسات المقدمة من الجانب الإثيوبي غير متناسبة مع حجم المشروع ولا توضح التحديد الكمي لأي من الفوائد أو الآثار السلبية للسد.

وكان النقاش حول مشروع السد قد أثار عدداً من ردود الفعل المتفاوتة واعتبرها المصريون تعطيشاً لمصر.
دعوة للأحزاب

ودعا الرئيس مرسي بعدما اجتمع بالوفد المصري المشارك في لجنة الخبراء الثلاثية مع السودان وإثيوبيا، القوى والأحزاب السياسة لمناقشة تقرير لجنة الخبراء الذي طالب إثيوبيا بمزيد من الدراسات للجوانب الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والبيئية.

وقُدمت الدعوة لأحزاب مثل "الحرية والعدالة" وحزب "النور"، إضافة إلى ممثلي المعارضة محمد البرادعي وعمرو موسى وعمرو حمزاوي وآخرين.

وتعذر البرادعي عن الحضور بسبب السفر، وتعذر عنها نائب رئيس حزب "الدستور" نتيجة الشعور بعدم جدية الدعوة للحوار بشأن ملف المياه، الأمر الذي أكده حزب "المصريين الأحرار" بقوله إن رئاسة الجمهورية تتعامل مع قضايا الأمن القومي بصورة انتقائية ودون أي معايير محددة.

ومازال الشارع المصري يترقب موقفاً واضحاً من الرئاسة المصرية حيال مشروع السد، الذي يراه المصريون تهديداً غير واضح المعالم.
سد النهضة مشروع قومي لإثيوبيا

من جانبها أكدت د.باكينام الشرقاوي مساعد رئيس جمهورية مصر العربية للشؤون السياسية أن الرئاسة وجهت دعوتها لكافة الأحزاب للمشاركة في مناقشة هذا الأمر، وأنها كانت تتمنى مشاركة الجميع.

وأضافت "إن أحزابا وشخصيات كانت ترفض الحوار سابقا مع الرئاسة، ثم قبلت الدعوة للحضور، ثم تراجعت في اللحظات الأخيرة نتيجة مشاكل داخلية متعلقة بهذه الأحزاب" .

وفي نفس السياق شارك د. السيد البدوي رئيس حزب الوفد المعارض وعضو جبهة الإنقاذ في الاجتماع، وكذا شارك د.عمرو حمزاوي رئيس حزب "مصر الحرية".

وقال المهندس خالد القزاز سكرتير الرئيس مرسي للمعلومات للحاضرين قبيل بدء الاجتماع "إن مشروع سد النهضة مشروع قومي لإثيوبيا، ولكنه خارج كل الاتفاقيات والأطر الدولية المتعلقة بالمياه".




مصر توقف تنفيذ حكم بحبس رئيس "داماك" الإماراتية بعد التصالح معه


رويترز- القاهرة:
 أمر النائب العام المصري أمس الأحد بوقف تنفيذ حكم بحبس رئيس مجلس إدارة مجموعة داماك العقارية الإماراتية حسين سجواني بعد تصالح معه في قضية تتعلق بشراء أراضٍ تابعة للدولة بأقل من قيمته السوقية.

وفي مايو عام 2011 عاقبت محكمة جنايات في القاهرة كلاً من وزير السياحة المصري الأسبق زهير جرانة و"سجواني" ورجل الأعمال المصري هشام الحازق بالسجن خمسة أعوام لإدانتهم بالتعامل على 25 مليون متر مربع من أرض الدولة بأقل من سعر السوق.

وقال بيان من مكتب النائب العام إنه أمر "بوقف تنفيذ الحكم الصادر بالعقوبات المقضي بها قبل كل من المتهمين حسين علي حبيب سجوانى وهشام السيد محمد الحازق رئيس مجلس إدارة شركة الجمشة للتنمية السياحية لانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح".

وأضاف أن النائب العام أمر أيضاً برفع اسميهما من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول وإنهاء منعهما وزوجتي "الحازق" وابنه من التصرف في أموالهم.

وأفادت مصادر قضائية أن "جرانة" خصص الأرض "بأسعار تقل عن سعر المثل".

وقال المتحدث باسم النيابة العامة إن الشركتين ردتا الأرض للدولة وإن "داماك" تنازلت عن قضايا تحكيم دولي أقامتها. وأضاف أن التصالح لا يمتد إلى "جرانة".

وكانت صحف نسبت لــ"داماك" القول إن دافع القضية هو الانتقام من مساعدين للرئيس السابق حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة شعبية عام 2011.

وبحسب أوراق القضية فقد خصصت الأرض التي توجد على ساحل البحر الأحمر على مسافة 70 كيلومتراً من مدينة الغردقة للشركتين عام 2006.




ليبيا ترفض تسليم سيف الإسلام القذافي للجنائية الدولية

واس- طرابلس:
أعلنت الحكومة الليبية أمس الأحد أنها ستستأنف ضد قرار المحكمة الجنائية الدولية برفض مطالب طرابلس عدم ملاحقة سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، في لاهاي، متمسكة بمحاكمته في ليبيا.

وقال وزير العدل الليبي صلاح الميرغني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الليبي المؤقت علي زيدان "بالطبع سنستأنف القرار خلال المهلة القانونية المحددة بخمسة أيام اعتباراً من تاريخ صدوره".

وأضاف أن فريق خبراء ليبيين ودوليين يعكفون على تحضير الاستئناف.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد رفضت الجمعة الماضية طلب طرابلس عدم ملاحقة سيف الإسلام القذافي في لاهاي، في قرار شكّل حلقة جديدة بين المحكمة وليبيا اللتين تتنازعان حول محاكمة نجل الزعيم الراحل.




12 قتيلاً في اشتباك بين حزب الله والمعارضة السورية في لبنان

رويترز- بيروت:
 لقي 12 شخصاً على الأقل مصرعهم اليوم في اشتباكات دامية بين مقاتلين من حزب الله ومسلحي المعارضة السورية قرب الحدود الشرقية للبنان، في أحدث تطور يظهر انتقال الصراع السوري إلى الأراضي اللبنانية.

وقالت مصادر أمنية إن الاشتباك كان شرقي بلدة بعلبك في سهل البقاع، إلا أن العدد الفعلي لن يتضح إلا بعد انتشال الجثث من المنطقة الحدودية النائية والوعرة، وأضافت أن أحد مقاتلي حزب الله قتل.

وامتد الصراع الدائر في سوريا منذ عامين إلى لبنان وهزت المعارك مدينة طرابلس في الشمال وسقطت صواريخ على سهل البقاع والضاحية الجنوبية ببيروت.

ويقاتل مسلحو حزب الله في صفوف الجيش السوري لطرد المعارضة من مدينة القصير الحدودية في حين انضم مقاتلون سنة من لبنان لمعارضي الرئيس السوري بشار الأسد.

ودارت أحدث معارك قرب عين الجوزة وهو لسان من الأراضي اللبنانية يمتد داخل سوريا.

وقالت مصادر إن كميناً ربما يكون قد نصب للمعارضة أثناء إقامة منصة لإطلاق صواريخ على المناطق الشيعية في سهل البقاع.

وقال معارضون سوريون إنهم سيشنون هجمات داخل لبنان رداً على مساندة حزب الله لهجوم قوات الأسد على القصير وهي مدينة استراتيجية بالنسبة لإمدادات الأسلحة للمعارضة ولعبور المقاتلين الذين يأتون لسوريا من لبنان.


صحيفة: إحباط محاولة لاغتيال الأسد بتفجير طائرته


 قالت صحيفة "الديار" اللبنانية المقربة من نظام الرئيس السوري بشار الأسد إنه تم إحباط مخطط لاغتيال الأسد من خلال قصف طائرته أثناء هبوطها في مطار اللاذقية.

ونقلت الصحيفة عن سفير دولة عربية لم تذكر اسمه قوله: "إنه كانت هنالك خطة لاغتيال الرئيس بشار الأسد، قوامها قصف طائرته أثناء هبوطها في مطار اللاذقية بالتعاون مع شبكة تراقب طائرته في مطار المزة".

وأضافت الصحيفة أن المخابرات الأردنية كشفت المحاولة، وأطلعت المخابرات السورية على الموضوع؛ ما عطل محاولة الاغتيال.

وكانت الخطة تقضي بأنه عندما يطير الأسد بطائرته الخاصة التي تتسع لـ 12 شخصًا، ويذهب إلى اللاذقية حيث يوجد قصر رئاسي، وأحيانًا ينتقل إلى قريته القرداحة، لكن معظم وقته يمضيه في اللاذقية، عندما يستطيع في إجازة أو استراحة لمدة 24 ساعة، وكانت الخطة تقضي بأن يقف عنصر من جبهة "النصرة" مع الضابط من المنشقين الذين يعرفون استعمال المضادات الأرضية ضد الطائرات، وذلك عندما تقترب الطائرة من مطار اللاذقية، خاصة أنه ليس هناك حالة مهمة في مطار اللاذقية إلا تقريبًا رئيس الجمهورية، ويقول آخرون إن عدة مجموعات حول المطار كانت ستطلق قذائفها نحو الطائرة من طراز صواريخ سام 7 المحمولة على الكتف، لكن بعد إقلاع طائرة الرئيس الأسد من مطار دمشق باتجاه مطار حلب رصد التنصت مكالمة تقول إن طائرة الرئيس قد طارت، وفورًا تم الاتصال بقائد الطائرة والعودة إلى مطار المزة قرب دمشق، وبعد ملاحقة أمنية لمراكز خطوط الاتصال تم اعتقالهم.




"رويترز": 13 قتيلًا في اشتباكات "حزب الله" والمعارضة السورية في لبنان


 قدرت مصادر أمنية لبنانية أن عدد قتلى الاشتباكات العنفية بين مقاتلي "حزب الله" ومقاتلي المعارضة السورية، التي وقعت الأحد في سهل البقاع اللبناني، يصل إلى 13 قتيلًا، بينهم عنصر واحد من "حزب الله"، والباقي من المعارضة.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصادر أمنية لبنانية أن 12 على الأقل من مقاتلي المعارضة السورية قتلوا في الاشتباكات شرقي بلدة بعلبك في سهل البقاع، لكن العدد الفعلي لن يتضح إلا بعد انتشال الجثث من المنطقة الحدودية النائية والوعرة، وأضافت المصادر أن أحد مقاتلي "حزب الله" قتل أيضًا.

وامتد الصراع الدائر في سوريا منذ عامين إلى لبنان، وهزت المعارك مدينة طرابلس في الشمال، وسقطت صواريخ على سهل البقاع والضاحية الجنوبية ببيروت.

ويقاتل مسلحو "حزب الله" في صفوف الجيش السوري لطرد المعارضة من مدينة القصير الحدودية، في حين انضم مقاتلون سنة من لبنان إلى معارضي الرئيس السوري بشار الأسد.

وجرت اشتباكات يوم الأحد قرب عين الجوزة، وهي لسان من الأراضي اللبنانية يمتد داخل سوريا، وقالت مصادر إن كمينًا ربما يكون قد نصب للمعارضة أثناء إقامة منصة لإطلاق صواريخ على المناطق الشيعية في سهل البقاع.

وقال معارضون سوريون إنهم سيشنون هجمات داخل لبنان ردًّا على مساندة "حزب الله" لهجوم قوات الأسد على القصير، وهي مدينة إستراتيجية بالنسبة لإمدادات الأسلحة للمعارضة، ولعبور المقاتلين الذين يأتون لسوريا من لبنان.




قطنا.. احتلها الشبيحة والجيش فسميت "القرداحة الثانية"
33 شاباً قضوا تحت التعذيب ولا تزال جثثهم قيد الاعتقال
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 

يبدو غريباً أن يطلق اسم "القراداحة" على مدينة شاركت في الثورة السورية منذ بداياتها، وما زالت تشارك، ولكن مدينة قطنا في ريف دمشق الغربي وبعد أن احتلها الشبيحة ورجال النظام السوري من أمن وجيش باتت تعرف بـ"القرداحة الثانية".

وإن عرفنا أن قطنا تكررت في كتاب باتريك سيل "الأسد والصراع على الشرق الأوسط" كمدينة مهمة للسيطرة العسكرية، وأنها جاءت بعد دمشق بعدد مرات ذكرها في الكتاب ربما بات موضوع محاولة السيطرة عليها كلياً من قبل النظام واعتمادها كنقطة انطلاق لعمليات اجتياحه لمناطق الريف الغربي منطقياً.

ولعل اسم "القرداحة الثانية" ينطبق على المدينة إذا ما علمنا أن عدد القطع العسكرية المتواجدة في قطنا 6 قطع عسكرية، هي الفرقة العاشرة والحرس الجمهوري وحقل السواقة وحقل الرمي الكتيبة (68) واللواء (87)، بالإضافة لعدد من كتائب المدفعية والدبابات, عدا عن مفرزة للأمن العسكري والأمن السياسي.

وسياسياً يعدها النظام منذ 40 عاماً خط الدفاع الأول ضد إسرائيل.

وتحيط المدينة من جميع الجهات خمسة مساكن للضباط والأفراد وعناصر الأمن والشبيحة، وهذه المساكن محمية بشكل كامل من النظام.

وبحسب الناشط من قطنا "أبو محمد" فإن النظام لم يكتف بكل تلك التحصينات، إنما عمل على تأمين المنطقة قدر المستطاع لتأمين مرور آمن لشبيحته، حيث يذهب الشبيحة من قطنا لكافة المناطق بالريف الغربي والشرقي: عرطوز - جديدة عرطوز - خان الشيح - المعضمية - داريا - وأيضا إلى حرستا ودوما، وتقوم قوات الجيش من الفرقة العاشرة الموجودة في قطنا باقتحام معظم البلدات المجاورة.

زرع النظام أكثر من (30) حاجزا ثابتا، وحوالي (125) ساترا ترابيا قطعت أوصال المدينة، بحيث تصبح الحركة داخل المدينة في غاية الصعوبة، وكمدينة تنتمي للريف تعد قطنا المدينة التي زرع فيها العدد الأكبر من الحواجز.
33 جثة مفقودة

قبل أيام استلمت 19 عائلة من قطنا إشعاراً بموت أولادهم المعتقلين منذ فترة ليست قصيرة في الأمن العسكري، وقبل ما يقارب الشهر كانت 14 عائلة مختلفة استلمت نفس الإشعار، ليصبح مجموع من قتلهم التعذيب في فرع الأمن العسكري في دمشق 33 شاباً أعمار معظمهم في حدود العشرين، ولتبقى جثث الـ 33 شاباً قيد الاعتقال.

ويبدو أن قطنا موعودة دائماً بثلاث نكبات، الاعتقال ومن ثم الموت ثم فقد الجثث، ولا تزال المدينة تتحضر لاستقبال جثامين أولادها، في وقت أصبح دفن الميت رفاهية لا يطالها الشعب السوري.



إيران تتحدث عن كشف شبكة "تجسس إرهابية" عربية
طهران تقول إن الشبكة كانت تعمل لصالح دولة عربية يتزايد التواجد الإسرائيلي فيها
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م

في عشية الانتخابات الرئاسية الإيرانية المثيرة للجدل، تناقلت وسائل الإعلام الإيرانية بياناً غامضاً لوزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية تزعم فيه الكشف عن شبكة تجسس تعمل لصالح جهاز استخبارات تابع لدولة عربية، وصفها البيان بالدولة التي لا تستطيع مجاراة إيران في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاستخباراتية والثقافية، دون أن تسمي تلك الدولة العربية، سعياً منها لإظهار تلك الدولة بالصغر .

هذا.. ولم يذكر البيان أسماء أعضاء الشبكة، أو تبعيتهم أو مكان وتاريخ اعتقالهم، واكتفى بالقول إن المتهم الرئيسي في الشبكة كان على اتصال بـ"مركز" في بريطانيا، مضيفاً "وكان إرهابيون سابقون مرتبطين بنفس المركز أيضا".

واستخدمت وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية لغة دعائية حسب الأدبيات المستخدمة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، متهمة تلك الدولة العربية المجهولة بالرجعية والعمالة للغرب و"للصهيونية التي يتزايد تواجدها يوما بعد يوم في تلك الدولة"، حسب البيان، وبالتالي اتهمتها بمعاداة إيران والإسلام.
"تأجيج النعرات القومية والمذهبية"

وفي البند السادس من البيان المكون من 9 بنود اتهمت وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية الشبكة المذكورة بالسعي لتأجيج النعرات القومية والطائفية عبر "شن حملة اغتيالات في مناطق تتسم بالتنوع القومي والمذهبي ثم توجيه الاتهام إلى بعض مؤسسات الدولة" دون أن تسمي الوزارة تلك المناطق أو تحدد القوميات والمذاهب المستهدفة.

وحسب وزارة الأمن الإيرانية تم الكشف عن "مخازن للأسلحة وقائمة بصور وفيديوهات وأسماء ضباط استخبارات أجانب" ووثائق تكشف ارتباط الشبكة بهم وضلوع دول في العملية التي وصفها بيان الوزارة الإيرانية بالخبيثة.

هذا.. واتهمت وزارة الأمن الإيرانية جهاز الاستخبارات الإسرائيلي بالمشاركة في تدريب هذه الشبكة.




هاربون من بحر إفريقيا وبر اليمن يكررون التسلل للسعودية
المملكة تنوي مدّ موانع على طول الشريط الحدودي الجنوبي بتقنيات حديثة
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 

هجرة في وادي الموت مشياً على الأقدام، يقطعون عشرات الكيلومترات في أرضٍ تحكمها القبائل والعصابات بقوة السلاح، هذا الوادي شمالي اليمن والمحاذي للحدود السعودية لا قانون فيه، ودخوله مخاطرة بحد ذاتها إلا بحماية مسلحة مأجورة.

غازي طفل يمني من سكان الحديدة سبق له التسلل والإبعاد من الأراضي السعودية بعد أن قضى فترة عاملاً في أحد المصانع، وها هو يعود مجدداً محاولاً الدخول بطريقة غير قانونية، ويؤكد أنه سيعود مرة أخرى حتى لو تم إبعاده.

مأساة المتسللين لم تكتمل بعد، فلدى المهاجرين الأفارقة ما يقولونه عن رحلة العذاب بحراً إلى اليمن، والتسلل براً إلى السعودية، منهم نساء وأطفال يتعرضون للضرب والسرقة والاغتصاب أحياناً.

تحدثت أحداهن بأنها تعرضت للضرب في اليمن لسرقة أموالها، حدث هذا في الفترة الأخيرة، فخلال العامين الماضيين اشتدت عمليات التهريب والتسلل إلى الأراضي السعودية بسبب الأوضاع الأمنية والاقتصادية التي يمر بها الجار الجنوبي، الجهاز الأمني السعودي وبالذات حرس الحدود أقام موانع للحد من التهريب والتسلل.

لكن السعودية تنوي مد هذه الموانع على طول الشريط الحدودي الجنوبي كمرحلة أولى، يليها إدخال تقنيات حديثة للحد من دخول المتسللين إلى أراضيها، فكونهم مجهولي الهوية واحتمالية تشكيلهم لعصابات إجرامية أو تجنيدهم للإضرار بالأمن واردتان وفق خشية أجهزة الأمن، ما يدفعها إلى التشديد على الحدود بشكل أكبر.

وخلال ستة أشهر ماضية حاول التسلل إلى السعودية نحو مئتي ألف متسلل تعاملت معهم السلطات هنا بأخذ بصمات أصابعِهم قبل إبعادهم.

اليمنيون يرحّلون إلى بلادهم، والقادمون من إفريقيا تتسلمهم إدارة الجوازات لتتأكد من مواطنهم حتى تعيدهم إليها، بعدما كانوا في السابق يسلمون إلى اليمن الذي يطلق سراحهم ليعاودوا التسلل مرة أخرى.

العديد من المتسللين ينجحون في الفرار من حرس الحدود ويستغلون كعمالة رخيصة في مهن شاقة، وبعضهم يقوم بأعمال إجرامية أو غير أخلاقية لتوفير المال، وهذا لا تريده السلطات السعودية على أراضيها لذلك تجهد في إبعادهم حفاظاً على أمن مواطنيها.




موسكو: القوات السورية تقاتل إرهابيين في القصير
معارك القصير تدخل أسبوعها الثالث وسط قتال شرس بين الجيش الحر وحزب الله
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 
دبابات تحمل جنوداً تابعين لجيش النظام شمال القصير

قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو منعت صدور بيان لمجلس الأمن الدولي بخصوص حصار بلدة القصير، لأنه يعد من قبيل مطالبة القوات الحكومية بوقف إطلاق النار من جانب واحد، واصفة ما يحدث بأنه عملية لمكافحة الإرهاب.

وميدانياً نفذت طائرات النظام أكثر من ثلاثة عشر غارة على البلدة ومطار الضبعة العسكري. وشهدت محاور القتال معارك عنيفة خاصة في الجبهة الشمالية، حيث يحاول حزب الله وقوات النظام اقتحام المدينة، وأكد قادة ميدانيون أنهم صدوا هجوماً لحزب الله في الجبهة الشمالية، مما أسفر عن مقتل نحو خمسة وثلاثين عنصراً من الحزب.



"ذات الفستان الأحمر" الصورة الأكثر شهرة باحتجاجات تركيا
وقفت وحدها صامدة في وجه رذاذ الفلفل في الوقت الذي تفرق الشباب من حولها
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م


يبدو أن عمر العشرين يحمل من الجرأة ما يكفي لإدهاش العالم دائماً، إذ تناقلت المواقع الإلكترونية صورة لفتاة تركية في العشرينات ترتدي فستاناً أحمراً، وقفت في وجه رذاذ الفلف الحار أثناء التظاهرات التي جرت قرب منتزه "جيزي بارك" الشهير في ميدان تقسيم احتجاجاً على قرار إزالة ذلك المنتزه وبناء مركز تجاري كبير مكانه.

وقالت صحف تركية إن الفتاة ذات الفستان الأحمر ممن تظاهر في تركيا، وعند مجيء الشرطة تراجع الشباب بسرعة مما جعلها تبقى وحيدة للحظات، ما جعل فستانها الأحمر ووقوفها يكاد يصبح الشغل الشاغل للصحافة التركية، وخصوصاً المعارضة منها.

وبحسب صحيفة توداي زمان التركية، فإن الصورة أثارت استياءً شعبيا.

يذكر أن الفتاة ومعها العشرات بدؤوا اعتصاما في المتنزه منذ الاثنين الماضي لوقف محاولات الحكومة إزالة الأشجار وهدم الأسوار.



أوروبا تتظاهر ضد أردوغان .. "اصمدي يا حديقة جيزي"
مدن عدة شهدت وقفات تضامنية وأوغلو يخشى على "سمعة تركيا"
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 
جانب من المسيرة التضامنية في فيينا

بعد أن ملّ العالم من الوقفات التضامنية مع القضايا التي لا تصل الى خاتمة سعيدة، انتقل المحتجون من مختلف بقاع الأرض إلى التظاهر لإسقاط رئيس الحكومة التركي رجب طيب أردوغان.

وانتشرت هذه الوقفات التضامنية مع محتجي ساحة تقسيم في إسطنبول في عدة بلدان أوروبية ووصلت إلى المغرب وإسرائيل، فيما يبدو تجاهلاً لمبدأ عدم جواز التطفل في الشؤون الداخلية للدول.

وتنوع "محتجي العالم" ضد أردوغان بين مغتربين أتراك معارضين لسياسات الحكومة التركية الحالية، وناشطين في مجالات عدة، وفئة ثالثة "انتهزت" الفرصة للتعبير عن غضبها من تركيا ككل لأسباب عدة.

ففي الجارة اليونان، تظاهر نحو الف شخص من الناشطين اليساريين مساء الاحد أمام مقر القنصلية التركية في سالونيكي (شمال اليونان) تعبيراً عن تضامنهم مع المتظاهرين الأتراك ضد حكومة اردوغان. وحمل المحتجون لافتات كتب عليها "اردوغان ديكتاتور" و"المشكلة ليست في الحديقة بل في حقوق الانسان" و"أوقفوا إرهاب الشرطة".

وكان بين المتظاهرين في اليونان نحو 100 طالب تركي يشاركون في برنامج للتبادل الجامعي. ودعت تنظيمات يسارية يونانية الى تجمعات أخرى بعد ظهر اليوم الاثنين في وسط اثينا تضامناً مع الاتراك.
"اسطنبول لست وحيدة"

وقفة تضامنية مع الأتراك في بلغاريا

وفي العاصمة المغربية الرباط، استغل عشرات المتظاهرين مسيرتهم ضد الفساد أمس الأحد للتعبير عن رفضهم زيارة اردغان إلى المغرب التي من المقرر ان تبدأ اليوم. ورفعوا لافتة كتب عليها "لا الزيارة المجرم أردوغان" ورددوا شعار "تركيا الفاشية.. لا عدالة لا تنمية"، تضامنا مع محتجين اسطنبول.

أما في اسرائيل فتجمع نحو 100 شخص، غالبيتهم إسرائيليين من أصول تركية، مساء الاحد امام السفارة التركية في تل ابيب مطالبين باستقالة رئيس الحكومة التركية. وأطلق المتظاهرون هتافات مثل "اردوغان استقل" و"نعم للديمقراطية في تركيا".

ومن جهتها تميزت العاصمة النمساوية بمسيرتها "الحاشدة" ضد اردوغان، حيث جال قرابة الـ1800 شخص مساء السبت في أنحاء فيينا رافعين اعلاماً تركية ولافتات كتب على احداها "أصمدي يا حديقة جيزي. فيينا تقف الى جانبك" و"اسطنبول لست وحيدة".

وفي بروكسيل، تجمع مئات المحتجين السبت أمام البرلمان الاوروبي وطالبوا باستقالة أردوغان. وأوضحت السياسية البلجيكية المحافظة بولدوك بيريا المولودة في تركيا انها قررت تنظيم الاحتجاج للتنديد بالطريقة التي قمعت بها الشرطة التركية المحتجين.



فرنسا تصدر قراراً بترحيل قيادي جهادي تونسي
الداخلية اتهمته بتهديد الأمن القومي والارتباط بأنشطة ذات طابع إرهابي
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م

أصدر وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس، قراراً يقضي بترحيل القيادي في التيار السلفي الجهادي التونسي، الشيخ خميس الماجري من فرنسا واعتباره شخصاً غير مرغوب فيه.

وجاء هذا القرار بحسب المذكرة الأمنية التي حصلت "العربية.نت" على نسخة منها على خلفية قيام الشيخ الماجري بتعكير صفو الأمن القومي الفرنسي وتهديد الاستقرار على الأراضي الفرنسية والارتباط بأنشطة ذات طابع إرهابي والدعوة إلى معاداة أشخاص أو مجموعات على أساس ديني.

وأعطت السلطات الأمنية الفرنسية الشيخ الماجري إمكانية الطعن في القرار أمام القضاء الفرنسي، كما حددت له جلسة أمام دائرة الاستئناف بتاريخ 19 يونيو/حزيران القادم.

ويقيم الماجري بفرنسا كلاجئ سياسي منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، ويعد من مؤسسي حركة النهضة وقياداتها التاريخية قبل أن يستقيل منها سنة 2007 بعد خلافات تنظيمية وفكرية مع رئيسها راشد الغنوشي، وقد عاد إلى تونس بعد 14 يناير/كانون الثاني مراوحاً في إقامته بين تونس وفرنسا.

والماجري خريج جامعة الزيتونة بتونس وعضو الهيئة الشرعية للدعوة والإصلاح التي تضم داخلها مشايخ التيار السلفي الجهادي بتونس وتعتبر رديفاً شرعياً ودينيا لجماعة أنصار الشريعة، بحسب عديد من المراقبين.

يذكر أن الجهات الأمنية الفرنسية تشن منذ مدة حملة ترحيل ضد الدعاة والمشايخ المنتمين للتيار السلفي الجهادي، فقد رحلت السلطات الفرنسية في وقت سابق الداعية الإسلامي التونسي محمد حمامي بدعوى نشره لأفكار متطرفة ودعوته إلى حرب دينية، كما تم ترحيل الإمام التونسي مالك درين استنادا إلى ذات التهم.



مباراة.. بين "معاقين" تتحول إلى "ساحة حرب"

 
جانب من الشجار أثناء المباراة 

يبدو أن العصبية والعنف داخل ملاعب كرة القدم لا يقتصران على الأسوياء فقط، بل يمكن ببساطة أن تتحول مباراة "ودية" بين مجموعة من اللاعبين ذوي الاحتياجات الخاصة إلى معركة حقيقية.. يشترك فيها الجميع ويتمخّض عنها مصابون!.

هذا تماماً ما حدث خلال مباراة بين فريقين هولندي وبلجيكي مؤخراً، إذ كانت الأمور تسير على ما يرام وسط تنافس حاد بين مجموعة من اللاعبين الشغوفين الذين تحدوا اعاقتهم، ومارسوا لعبتهم المفضلة بساق واحدة، واستعاضوا عن الأخرى بـ"عكاز".

المعركة بدأت باحتكاك داخل أرض الملعب تحوّل إلى شجار بين لاعبي الفريقين، لكن سرعان ما تطور الأمر إلى عنف مفرط استُخدم فيه بعض اللاعبين "عكازهم" في ضرب منافسيهم.

كما دخل على الخط بعض المدربين والمرافقين من "الأسوياء" الذين اقتحموا أرض الملعب وبدأ كل واحد منهم في ضرب وركل الآخر بلا رحمة، ليضطر الحكم لإنهاء المباراة قبل الأوان.




اصابة 4 أفراد من عائلة واحدة بـ"كورونا" في الرياض
توصل الباحثون إلى أن العدوى بين أفراد الأسرة بالفيروس ممكنة ولكنها ضعيفة
الاثنين 24 رجب 1434هـ - 3 يونيو 2013م
 
تم تأكيد الإصابة بفيروس "كورونا" مخبرياً لدى ثلاث حالات

أوضح تقرير نشرته دورية "نيو انغلاند" الطبية، تفاصيل لأربع حالات مصابة بفيروس "كورونا" من عائلة واحدة بالعاصمة السعودية الرياض.

وكانت أول حالة من هذه الحالات المصابة تعود لرجل في الـ70 من عمره لديه أمراض مزمنة عديدة، وبدأت الأعراض لديه في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2012، وبعد أسبوع تم قبوله بالمستشفى بقصور قلبي وكلوي، وساءت حالته في المستشفى وتوفي بعد 10 أيام من دخوله المستشفى.

أما الحالة الثانية فكانت لابن المريض الأول وعمره 39 سنة، وهو مدخن، وحضر بالإسعاف بتاريخ 28 أكتوبر، واستمرت حالته بالتراجع وتوفي في 2 نوفمبر/تشرين الثاني.

أما الحالة الثالثة فتعود إلى ابن المريض الثاني وعمره 16 سنة، وقد شكا في 3 نوفمبر من أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا، وتم قبوله في المستشفى وشخص له التهاب رئة، وأعطي العلاج اللازم بالمضادات الحيوية، وتحسنت حالته وخرج من المستشفى.

وفي الرابع من نوفمبر بدأت الأعراض لدى الحالة الرابعة، وهو شقيق المريض الثاني وابن المريض الأول وعمره 31 سنة، شكا من حمى وتعرق ليلي، وتم قبوله بالمستشفى وشخص له التهاب رئة، وأعطي العلاج اللازم بالمضادات الحيوية، وتم خروجه في وقت لاحق.

وكانت الأعراض متشابهة في بداية المرض لدى الجميع، إذ شكوا من ارتفاع بدرجة الحرارة ووهن، وتبعها السعال ثم ألم عضلي وصداع، وفيما بعد اختلفت الأعراض، إذ شكا المريض الثاني والرابع من سعال منتج لقشع مدمي. واحتاج المريضان الأول والثاني للعناية المركزة، والتنفس الاصطناعي، ولم يستطيعا مقاومة المرض وتوفيا.

وتم تأكيد الإصابة بفيروس "كورونا" مخبرياً لدى ثلاث حالات (الأولى والثانية والرابعة)، أما المريض الثالث فقد تم الشك بوجود الإصابة بهذا الفيروس من الأعراض التي تتوافق مع تعريف منظمة الصحة العالمية.

وفي هذا الصدد، فسر الباحثون هذا التجمع العائلي للحالات بأن المريض الأول كان مصدر العدوى الذي نقل العدوى لولديه، ويُعتقد أن المريض الثالث التقط العدوى من والده "الحالة الثانية."

ووفقاً للباحثين، فإن الحالات المرضية الأربع حصلت في عائلة كبيرة تتألف من 28 شخصاً، وهناك تعامل يومي بين أفرادها.

ولم يُسجل وجود تلامس مباشر مع الحيوانات، كما لا يوجد حيوان أليف في المنزل، والالتماس الوحيد مع الحيوانات كان عندما حضر المريض الرابع تجمعاً لنحر جمل، هذا ولم يغادر أحد منهم مدينة الرياض قبل ثلاثة أشهر من المرض.

كما لم تسجل أي إصابة بعد ذلك لدى أي من أفراد العائلة حتى لدى زوجات المصابين وأبنائهم، كما لم تسجل أي إصابة لدى الطاقم الطبي الذي عالجهم والذي بلغ تعداده 124 شخصا.

ومما سبق خلص الباحثون إلى أن العدوى بين أفراد العائلة بفيروس "كورونا" ممكنة، ولكنها ضعيفة حتى عند من لديهم تواصل لصيق مع المرضى.




محلول الخل لاكتشاف سرطان عنق الرحم

 نجح باحثون في خفض حالات الوفاة الناتجة عن سرطان عنق الرحم بالهند، بواسطة فحص بسيط باستخدام محلول الخل وفحوصات أخرى بالعين.

وشاركت في هذه الدراسة 150 امرأة فقيرة في الهند، انخفضت نسبة الوفاة بينهن بعد هذه الفحوصات، بنسبة 31 في المائة.

وقال الفريق في اجتماع الجمعية الأميركية لعلم الأورام في شيكاغو إنه إذا طبق هذا البرنامج على نطاق واسع فقد يمنع 22 ألف حالة وفاة بسبب سرطان عنق الرحم في الهند و72 ألف حالة وفاة في الدول النامية سنويا .

وقال الطبيب الذي ترأس هذه الدراسة، سريندرا شاستري: "حدث تراجع بنسبة 31 في المائة بحالات الوفاة من سرطان عنق الرحم، وهذا مهم للغاية."

وأظهرت الدراسة أيضا تراجعا بنسبة 7 في المائة بحالات الوفاة من أي سبب آخر، حسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

يذكر أن سرطان عنق الرحم هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة من السرطان بين النساء في الهند ومناطق كثيرة بالعالم النامي.

وأكدت الدكتورة كاثلين شيملر من مركز "إم دي أندرسون" للسرطان بجامعة تكساس، أهمية مثل هذه الفحوصات في الدول النامية.

وقالت: "هناك حاجة ماسة لبرامج فحص منخفضة التكاليف مثل الذي وصف في الهند."

وأوضح شاستري أنه لا توجد حاليا برامج لفحص سرطان عنق الرحم في الهند، نتيجة لعدة أسباب منها مشكلات لوجستية وأخرى تتعلق بالبنية الأساسية تقف عائقا أمام أسلوب الفحص التقليدي بأخذ عينة من المريضة، بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف.

وواجهت الدراسة بعض العقبات الاجتماعية، ما دفع الباحثين إلى لقاء الزعماء الدينيين والسياسيين والاجتماعيين لكسب تأييدهم للبرنامج الذي ضم نساء تم اختيارهن من 20 منطقة فقيرة في مدينة مومباي.

ودرب الفريق شابات بلغن من التعليم الصف العاشر بشأن كيفية استخدام محلول الخل وتقييم النتائج.

وقال شاستري إنه نتيجة لهذه الجهود "بلغت معدلات المشاركة في الفحص 89 في المائة وهي نسبة كبيرة بالنسبة لبلد كالهند."

وضمت الدراسة نساء تراوحت أعمارهن بين 35 عاما و64 عاما، ليس لهن تاريخ سابق مع السرطان.

وتم توزيع هؤلاء النسوة بشكل عشوائي على برنامجين، أحدهما تثقيفي يعلم النساء كيفية التعرف على أعراض سرطان عنق الرحم والآخر يدربهن على الفحص باستخدام محلول الخل على عنق الرحم وهو ما يمكن أن يجعل أنسجة ما قبل الإصابة بالسرطان تتحول للون الأبيض ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بعد دقيقة واحدة.

وتعتزم الحكومة الهندية تطبيق برنامج الفحص على أساس شعبي، بينما يستعد مسؤولو الصحة في ولاية مهاراشترا حيث أجريت التجربة لتدريب موظفي رعاية صحية لتوفير عملية الفحص لكل النساء بين 35 و64 عاما.

وحثت الطبيبة مونيك سبيلمان من مركز السرطان بجامعة كولورادو على بذل جهود مماثلة في مناطق بإفريقيا.

وأضافت: "هذا الإجراء السريع والرخيص يمكن أن يحدد النساء اللائي يحتجن لمراجعة طبيب للعلاج قبل الإصابة بسرطان عنق الرحم في الوقت الذي يطمئن فيه النساء اللائي جاءت نتائجهن عادية."

وتجري شيملر دراسات مماثلة في البرازيل والسلفادور باستخدم أسلوب الخل بالإضافة إلى اختبار للكشف عن فيروس الورم الحليمي الذي يسبب سرطان عنق الرحم في محاولة لتحسين دقة برامج الفحص تلك .




طوني بلير: لنتصارح..هناك مشكلة في الإسلام


حذّر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، طوني بلير، مما اعتبره مشكلة داخل الإسلام، ووصف الأيديولوجية التي تقف خلف مقتل الجندي البريطاني، لي ريغبي، على يد رجلين مسلمين بأنها عميقة وخطيرة.
وكتب بلير، الذي يشغل حالياً منصب مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، في مقال بصحيفة “ميل أون صندي” اليوم، أن “بذور التعصب والإرهاب يجري زرعها حالياً للمستقبل، وهناك حاجة لتثقيف الأطفال في المملكة المتحدة والخارج حول مكانة الدين في المجتمع”.

وقال “ليست هناك مشكلة مع المسلمين في شكل عام وأدان الكثير منهم في بريطانيا قتل الجندي ريغبي، ولكن هناك مشكلة داخل الاسلام ومن معتنقي ايديولوجية هي بحد ذاته مثيرة للتوتر داخل الاسلام نفسه، وعلينا أن نضعها على طاولة النقاش وأن نكون صادقين حيالها”.
واضاف “أن الارهابيين هم النتيجة الحتمية لهذه الايديولوجية لكننا لا نعترف بذلك، ويتم الآن زرع بذور التعصب والارهاب وربما حتى الصراعات السياسية، وعلينا المساعدة في زرع بذور المصالحة والسلام مع أن تطهير الأرض من أجل السلام لا يتم دائماً في طريقة سلمية”.
وفيما شدد بلير على عدم تناسي حقيقة أن الصراعات في العراق وافغانستان “كانت طويلة وشاقة لأننا سمحنا لدول فاشلة بالظهور إلى حيز الوجود”، اعتبر أن تحقيق الأمن في الدول المضطربة “لم يكن كافياً لمعالجة مشكلة التطرف”.
وقال “نحن قاومنا الشيوعية الثورية من خلال موقفنا الحازم حيال الأمن لكننا هزمناها بفكرة أفضل وهي الحرية، ونستطيع أن نفعل الشيء نفسه مع التطرف من خلال وضع فكرة حديثة للدين ومكانته في المجتمع والسياسة مع ضمان الاحترام والمساواة بين الناس من مختلف الأديان” بحسب موقع سي ان ان.
ودعا إلى “منح الدين صوتاً في النظام السياسي وليس إلى حكمه، والبدء في تعليمه للأطفال في بريطانيا والخارج بطريقة أفضل”، مضيفاً “علينا أن نكون أقوياء واستراتيجيين الآن أكثر من أي وقت مضى”.




صور: الفرنسي فرانك ريبيري يحتفل بالخمور بعد أن رفضها في وقت سابق


فاجأ صانع ألعاب فريق بايرن ميونيخ الألماني، الفرنسي فرانك ريبيري، الجميع مساء يوم أمس، وعقب تتويج فريقه بلقب كأس ألمانيا، وذلك بعدما احتفل رفقة زملائه بسكب الخمر على رأس مدربه الألماني “المخضرم” يوب هاينكس.

وانتابت “ريبيري” فرحة هستيرية عقب تتويج فريقه بطلاً لمسابقة كأس ألمانيا لكرة القدم إثر فوز الفريق على جاره الجنوبي شتوتغارت 3-2، ليدخل الفريق الألماني التاريخ من أوسع أبوابه بعد أن أصبح أول نادٍ ألماني يُحقق الثلاثية التاريخية ( الدوري والكأس، فضلاً عن تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا).

وتجلّت الغرابة والدهشة في فرحة “ريبيري”، الذى اعتنق الدين الإسلامي قبل أعوام، وذلك بعد أن احتفل بسكب الخمر على رأس المدير الفني “المخضرم” للفريق البافاري يوب هاينكس، في موقف يُظهر تناقضاً واضحاً مع ما قام به نفس اللاعب خلال احتفالات الفريق “البافاري” بالتتويج ببطولة الدوري الألماني الممتاز الشهر الماضي.

ووضع “ريبيري” – بعد احتفاله بالخمر- نفسه في مأزق كبير، حيث سبق له وأن صبًّ جام غضبه على زميله بالفريق”غيروم بواتينغ”، بعدما ألقى مشروب كحولي على رأسه خلال احتفالات فريقه بالتتويج ببطولة الدورى الألمانى الممتاز عقب الفوز على أوكسبورغ بثلاثية نظيفة في الأسبوع الـ 33 من “البوندسليغا”؛ وذلك لأن زميله صاحب الأصول الغانية كان يعلم جيداً أنه مسلم، وأن المشروبات الكحولية من المحرمات لدى المسلمين.







ارتفاع مبيعات السيارات الكورية الشهر الماضي برغم تراجع الين الياباني



أظهرت بيانات صدرت اليوم الاثنين عن خمس شركات سيارات في كوريا الجنوبية ارتفاع مبيعات السيارات الكورية بنسبة 5ر7% في أيار/ مايو مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي على الرغم من تراجع قيمة الين الياباني أمام الدولار. 

ووفقا للبيانات، بلغ إجمالي مبيعات شركات السيارات الخمس بقيادة العملاق الكوري الجنوبي هيونداي موتور 746 ألفا و444 سيارة الشهر الماضي مقارنة مع 694 ألفا و288 سيارة في الشهر ذاته قبل عام. 

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن الشركات الأربعة الأخرى هي: كيا موتورز كورب التابعة لهيونداي وجنرال موتورز كوريا ورينو سامسونج موتورز وإس سانج يونج موتور. 

وكشفت البيانات أن المبيعات المحلية المجمعة تراجعت بنسبة 2ر1% على أساس سنوي لتصل إلى 119 ألفا و124 سيارة، بينما قفزت المبيعات في الخارج بنسبة 3ر9% إلى 927 ألفا و320 سيارة. 

وقالت هيونداي في بيان إنها باعت 402 ألف و406 سيارات في أيار/ مايو مقابل 364 ألفا و606 سيارات في الشهر ذاته من عام 2012. 

وجاءت أحدث بيانات المبيعات الشهرية بعد أسبوعين من استئناف العمال النقابيين الإنتاج خلال عطلات نهاية الأسبوع في العديد من خطوط تجميع السيارات في مدينة أولسان التي تستضيف مصنع الإنتاج الرئيسي لهيونداي الواقع على بعد 410 كيلومترات جنوب شرق العاصمة سول. 

كانت توقف العمل في عطلات نهاية الأسبوع تسببت في منع هيونداي من إنتاج 79 ألف سيارة في الفترة من التاسع من آذار/ مارس إلى 18 من أيار/ مايو وكلفت الشركة 7ر1 تريليون وون (5ر1 مليار دولار) كخسارة إنتاجية.



احتفظت به داخل بيت مهجور..
بالفيديو: أسرة مغربية تقيد ابنها المعاق بالسلاسل 20 عاماً



عمدت أسرة مغربية إلى الاحتفاظ بأحد أبنائها (22 عاما) المعاق ذهنياً وجسدياً في بيت مهجور لأكثر من 20 عاماً مكبلين يديه وقدميه بالأغلال، بحسب وسائل إعلام مغربية.

وتقول أسرة الابن الذي ظل محروماً من التواصل مع الناس طوال هذه المدة إن تواجده حراً طليقاً يسبب مشاكل وخطورة على المحيطين به، إضافة إلى معاناتهم النفسية من الوسط الاجتماعي، وهذا ما اضطرهم إلى تقييده بالسلاسل بعيداً عن أعين الناس.
فيديو




بالفيديو.. رحلة “كلاب الأكل” من تايلند إلى فيتنام



وثقت كاميرا ” السي إن إن ” رحلة العذاب الطويلة التي تقضيها كلاب تايلاند من العاصمة التايلندية بانكوك قبل أن تنتهي في بطون الفيتناميين في العاصمة هانوي.

وحظي شريط الفيديو الذي بثته ” السي أن أن “ بمشاهدة عالية للكلاب وهي مرمية مثل الخضار فوق بعضها البعض داخل قفص حديدي وعيونها شاخصة إلى الكاميرا.
فيديو






آبل تستعد للإعلان عن حواسب جديدة أنحف وأسرع
من المتوقع أن تعلن الشركة عن الإصدار رقم 7 من نظام التشغيل iOS لأجهزة آيفون وآيباد


تستعد آبل لعقد مؤتمرها السنوي للمطورين في 10 من يونيو، والذي تُعلن فيه آبل كل عام عن جديد منتجاتها، وخاصةً كل ما يتعلق بالأجهزة المحمولة والمكتبية العاملة بنظام "ماك أو إس إكس".

ويتوقع أن تعلن آبل في مؤتمرها عن الجيل الجديد من حواسبها المحمولة من طرازي "ماك بوك برو" و"ماك بوك آير"، وذلك بحسب "مينجشي كوا" المحلل المعروف بتسريباته الدقيقة غالبًا والمتعلقة بشركة آبل.

ومن المتوقع أن تحمل أجهزة "ماك بوك" القادمة الجيل الجديد من معالجات إنتل الذي يقدم أداءً أعلى وتوفيرًا في استهلاك البطارية يصل إلى 50% مقارنةً بالجيل السابق، بحسب التقرير الذي نشر عن المحلل وفقًا لمصادره.

وسيكون حاسب "ماك بوك برو" حامل شاشة من نوع "ريتينا" أكثر نحافةً بقليل من الجيل السابق، مع تحسين على الكاميرا التي ستصبح قادرة على تصوير الفيديو بالوضوح الكامل "Full HD" مما سوف يحسن من محادثات الفيديو.

وحسب التقرير أيضاً، سيتم تزويد الجهاز الآخر "ماك بوك آير" بنفس تقنية الميكروفون المزدوج المتواجدة في جهاز "ماك بوك برو".

يُذكر أنه من المتوقع أن تعلن آبل عن الإصدار رقم 7 من نظام التشغيل iOS لأجهزة آيفون وآيباد، 
بالإضافة إلى الكشف عن النسخة رقم 10.9 من OS X.



ساعات شبابية أنيقة بأقل من 1900 ريال


ساعات يد أنيقة، من علامات تجارية شهيرة، أما المهم فهو إمكانية الحصول عليها نظراً لسعرها المعتدل.

إذا كنت تبحث عن ساعة يد أنيقة التصميم ودقيقة الصناعة من إنتاج الشركات اليابانية أو السويسرية، وفي نفس الوقت ترغب في الحصول عليها مقابل مبلغ مالي متوسط، فإليك قائمة من أفضل الساعات الموجودة في العالم بأقل من 500 دولار (1875 ريالاً سعودياً).

1
Nixon Diplomat
من إنتاج شركة GMT السويسرية، تمكن المستخدمين من معرفة الوقت في منطقتين مختلفتين في نفس الوقت، مصنوعة بالكامل من الفولاذ المقاوم للصدأ والكريستال، وتتضمن حزاماً جلدياً أسود، أما سعرها الرسمي فهو 450 دولاراً (1687 ريالاً سعودياً).
2
Casio Edifice EMA100
ساعة مميزة تتضمن مؤشراً لقياس مستوى المد والجزر وهو ما يساعد محبي الصيد وركوب الأمواج والرياضات البحرية، تمتاز بأنها مقاومة للماء حتى مسافة 200 متر تحت مستوى البحر، كما يمكنها عرض الوقت العالمي في 29 دولة مختلفة بمنتهى السهولة، بسعر 250 دولاراً ( 937 ريالاً سعودياً).
3
Obaku V157G
بسعر 119 دولاراً (446 ريالاً سعودياً) ستحصل على ساعة من المصمم الدنماركي "كريستيان ميكلسن"، يمكن للمستخدمين عرض التوقيت بنظام 12 أو 24 ساعة كما يحلو لهم، وتمتاز الساعة بأنها مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والمياه، كما يمكن الحصول عليها بسوار أنيق، أو حزام جلدي فاخر.
4
Lüm-Tec G
ساعة أنيقة تكتسي باللون الأسود المصنوع من كربيد التيتانيوم، كما أن هيكلها بالكامل مقاوم للصدأ، الشاشة الرئيسية مقاومة للانعكاس مما يعني القدرة على قراءة الوقت في أي وقت بدون مشكلات، والأهم من ذلك أنها مقاومة للماء على عمق 660 متراً وتأتي مع ضمان لمدة عام كامل بسعر 455 دولاراً (1700 ريال سعودي).
5
Ballast
علامة تجارية جديدة ظهرت في العام الماضي وقامت بإنتاج مجموعة من سلسلة ساعات Ballast المصنوعة من ألياف الكربون والكريستال، كما تمتاز بالدقة في التصميم وشكلها العصري الذي يشبه الساعات العسكرية إلى حد كبير، ساعة Ballast يمكن الحصول عليها مقابل 350 دولاراً (1312 ريالاً سعودياً).




بالصور بنتلي كونتينينتال جي تي المعدلة


كشفت شركة تعديل السيارات الألمانية DMCعن حزمة مميزة لسيارة "بنتلي كونتننتال جي تي" تمنحها شكلاً أكثر جمالاً وقوة أكبر.

التعديلات التي قامت بها الشركة تضمنت منح السيارة مجموعة عجلات من الكروم وطلاء أبيض يمنحها شكلاً مذهلاً يليق بكونها سيارة فاخرة.
وقد بدأت الشركة بمنح السيارة جسماً جديداً من ألياف الكربون يحتوي على صدام أمامي جديد مدمج به شفة سبويلر وحواف جانبية وصدام خلفي به ديفيوزروسبويلر لحقيبة السيارة، إلى جانب العجلات التي حجمها 22 بوصة وتحيط بها إطارات عالية الأداء تبرز جمال لون الكروم اللامع.
أما التعديلات الخاصةبالأداء فقد تضمنت تطوير المحرك من خلال تركيب نظام عادم جديد من التيتانيوم وفلاتر هواء رياضية وتعديل وحدة التحكم به ليتمكن من إطلاق قوة 662 حصان وعزم 780 نيوتن، وهي أرقام تمكن السيارة من الانطلاق من الصفر إلى 100 كم/ساعة في 4.5 ثانية فقط فيما تبلغ السرعة القصوى 325 كم/ساعة.
ولم تعلن الشركة بعد عن سعر السيارة بالتعديلات الجديدة لكن من المتوقع الكشف عن المزيد من التفاصيل خلال الفترة المقبلة.















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق