الاثنين، 3 يونيو 2013

الإخبارية اليومية



​"النصار": تسهم في سرعة البت بالقضايا لتحقيق قضاء عادل وناجز
خادم الحرمين يأمر بتعيين وترقية 22 قاضياً بديوان المظالم

واس- الرياض:
 صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بتعيين وترقية 22 قاضياً بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.

صرح بذلك رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، مبيناً أن الأمر الملكي الكريم تضمن ترقية قاض من درجة رئيس محكمة (أ) إلى درجة قاضي استئناف، وترقية قاضيين من درجة رئيس محكمة (ب) إلى درجة رئيس محكمة (أ)، وترقية ستة قضاة من درجة وكيل محكمة (أ) إلى درجة رئيس محكمة (ب)، وترقية ستة قضاة من درجة وكيل محكمة (ب) إلى درجة وكيل محكمة (أ)، وترقية قاضيين من درجة قاضي (أ) إلى درجة وكيل محكمة (ب)، وترقية أربعة قضاة من درجة قاضي (ب) إلى درجة قاضي (أ)، وتعيين ملازم قضائي.

وأكد الشيخ النصار أن الأمر الملكي بتعيين وترقية القضاة يأتي حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- ودعمه الواضح والملموس لمرفق القضاء في المملكة العربية السعودية، وحرصه على زيادة أعداد أصحاب الفضيلة القضاة لتذليل جميع العقبات التي تواجه مرافق العدالة عامة وسعياً منه على خدمة هذه المرافق العدلية التي خصص لها مشروعاً كاملاً وهو مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء.

وأبان رئيس ديوان المظالم أن تعيين وترقية 22 قاضياً ثمرة من ثمار هذا المشروع العظيم، حيث أسهمت التعيينات الماضية وستسهم هذه التعيينات الجديدة التي تتوالى من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في سرعة البت في كافة القضايا لتحقيق قضاء عادل وناجز وإيصال الحقوق لأصحابها على وجه السرعة.




لا بد أن تكون موحدة في أحجامها وإطاراتها والمستوى الموضوعة عليه
المقام السامي يوجه إمارات المناطق حول ترتيب “الصور الرسمية “



علمت “المواطن” أن وزارة الداخلية أصدرت تعميماً إلى كافة إمارات المناطق بشأن التوجيه السامي الكريم القاضي بإبلاغ كافة الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة حيال ترتيب الصور الرسمية.



ونص التعميم على وضع صورة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه تحيط بها صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- من اليمين وصورة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء من اليسار بالنسبة للمشاهد، على أن تكون الصور الثلاث موحدة في أحجامها وإطاراتها والمستوى الذي توضع عليه.




في ليلة تكريم عبدالله عنقاوي
أمير المدينة يشهد حفل جائزة أمين مدني

خالد الجابري (المدينة المنورة)
يشهد، الليلة، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة حفل جائزة «أمين مدني» للبحث في تاريخ الجزيرة العربية الذي تنظمه الأمانة العامة للجائزة في دورتها الخامسة.
وسيحضر الحفل، الذي يعقد بطيبة الطيبة، بالتنسيق مع نادي المدينة المنورة الأدبي أصحاب السمو والمعالي ورجال الفكر والأدب وعدد من المهتمين بالبحوث التاريخية. وستكرم دورة هذا العام، التي تتزامن مع مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، الفائز بجائزة الدورة الحالية أستاذ التاريخ الدكتور عبدالله بن عقيل عنقاوي الذي يعد من أوائل الأساتذة الجامعيين في مجال التاريخ ودرس في جامعة الملك سعود، والذي حصل من ذات الجامعة على درجة الأستاذية، ثم انتقل للتدريس في جامعة الملك عبدالعزيز، بعدها انتقل إلى جامعة الملك عبدالعزيز، ويعمل حاليا كعضو هيئة تحرير موسوعة جدة، إضافة إلى عضويته بالجمعية السعودية التاريخية، والجمعية التاريخية الخليجية، واتحاد المؤرخين العرب، وعضو هيئة تحرير موسوعة جدة. عنقاوي نشر العديد من الأبحاث العلمية والتاريخية، وكرم من جامعة الملك عبدالعزيز ومن معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية، كما حصل على درع من اتحاد المؤرخين العرب بمناسبة الاحتفالية بتكريم شوامخ المؤرخين العرب. وتكرم جائزة «أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية» المفكرين والعلماء والباحثين في تاريخ الجزيرة العربية، ممن يبرز الحضارة الشاملة للجزيرة العربية بما يربط حاضر الأمة ومستقبلها بماضيها العريق على مدى العصور الماضية.
وقد أنشئت الجائزة بموجب موافقة سامية عام 1409هـ، لتشجيع ودعم البحث التاريخي والأثري في الجزيرة العربية؛ إيمانا بأن هذا الجزء من العالم العربي يشكل اللبنة الأساس للثقافة العربية، كما يعد مصدرا من مصادر اللغات والخطوط، فضلا عما حظيت به الجزيرة العربية من أحداث كان لها شأن في تاريخ الشرق منذ فجر التاريخ.



أمير المدينة المنورة يوافق على تأسيس المجلس الاستشاري لشباب المنطقة

الأمير فيصل بن سلمان لدى ترؤسه مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع (واس)

المدينة المنورة – «الشرق الأوسط»:
 وافق الأمير فيصل بن سلمان، أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع، على تأسيس المجلس الاستشاري لشباب منطقة المدينة المنورة، واعتباره من البرامج الدائمة بالمؤسسة وضمن هيكلها التنظيمي، وأن يتم تشكيل المجلس وفقا للآلية الواردة في مشروع المجلس.

من جانبه، بين الدكتور بهجت جنيد، الأمين العام للمؤسسة، أن المجلس عبارة عن منصة حوارية يطرح الشباب من خلالها احتياجاتهم ومشكلاتهم وقضاياهم، مشيرا إلى أن من أهم أهدافه غرس القيم الوطنية وتعزيز روح المواطنة والانتماء في نفوس الشباب وتطلعاتهم بشكل حضاري والمشاركة في إيجاد الحلول المناسبة لها، إضافة إلى فتح قنوات لتواصل الشباب مع صانعي القرار وتطوير أسلوب الحوار لدى الشباب.

وأوضح الدكتور جنيد، أن من مهام المجلس المشاركة في إعداد وتنظيم اللقاء السنوي لشباب منطقة المدينة المنورة، بأمير المنطقة، وتلمس احتياجات الشباب ومطالبهم ورفعها للجهات المعنية، ومناقشة قضايا الشباب ومشكلاتهم واقتراح الحلول المناسبة لها، ومناقشتها مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى المشاركة في تنسيق وتنفيذ مختلف الفعاليات والأنشطة الهادفة إلى شغل أوقات فراغ الشباب، وتلبية احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة من الشباب وشمولهم بالأنشطة والفعاليات.

وأضاف، أنه يجري الآن تشكيل المجلس وفق الآليات والضوابط والشروط التي تضمنها مشروع المجلس.




حرم أمير المدينة تُخرَّج 3452 طالبة من جامعة طيبة


٢٠١٣/٦/٢ - العدد ٥٤٦

ترعى حرم أمير منطقة المدينة المنورة الأميرة لولوة بنت أحمد بن مساعد مساء الأربعاء والخميس المقبلين، حفل تخريج الدفعة التاسعة من خريجات جامعة طيبة في المدينة المنورة للعام الهجري 1333-1434 البالغ عددهن 3452 طالبة من مختلف الكليات والأقسام في الجامعة.
وأعربت عميدة الدراسات الجامعية للطالبات في جامعة طيبة الدكتورة إيناس طه عن شكرها وتقديرها للأمير لولوة السديري لرعايتها الحفل، متمنية للخريجات التوفيق والسداد في حياتهن العلمية والعملية.




أمين المدينة المنورة يزور مجمع دار القلم التعليمي 

المدينة المنورة 23 رجب 1434 هـ الموافق 02 يونيو 2013 م واس
زار معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر يوم أمس مجمع "دار القلم" التعليمي بمبنى طيبة الثانوي القديم, الذي يضم مدرسة الإمام ورش لتحفيظ القرآن الكريم ومعهد الخط العربي والمتحف التعليمي.
وتجول الدكتور طاهر في مرافق المجمع يرافقه مدير عام التربية والتعليم ناصر بن عبدالله العبدالكريم, حيث شاهد نماذج من الفصول الذكية بمدرسة الإمام ورش لتحفيظ القران التي تعتمد على التقنية الحديثة في تعليم وحفظ القرآن الكريم.
كما أطلع على المتحف التعليمي ومسرح طيبة القديم وقاعة الوزراء ومدراء التعليم وقاعة المخطوطات ومدرسة العلوم الشرعية.
وفي ختام الجولة قدّم مدير التربية والتعليم هدية للدكتور طاهر تقديراً للدور الذي قامت به أمانة المنطقة عبر تأسيسها شراكة مميزة تهدف لخدمة مدارس المنطقة والتي أثمرت بحمد الله عن توفير عددا من الأراضي البيضاء المناسبة لتنفيذ مشاريع تعليمية عليها وصولاً بالبيئة المدرسية إلى أعلى مستوى من العناية والتهيئة وتحقيقاً لتطلعات وتوجهات الوزارة.




تعيين العيساوي سكرتيرا للجنة الحج


خالد الجابري (المدينة المنورة)
أصدر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة قرارا يقضي بتعيين سامي احمد العيساوي سكرتيرا للجنة الحج خلفا لوكيل إمارة المدينة للتطوير والتقنية المهندس إبراهيم الاحمدي والذي طلب اعفاءه من رئاسة اللجنة نظرا لظروفه الصحية.
ويعتبر العيساوي من الكفاءات الادارية المتميزة بإمارة المنطقة. وسبق أن عمل مساعدا للمهندس الاحمدي في اللجنة.
يذكر ان لجنة الحج تضطلع بمهام دعم الجوانب التنفيذية للجهات العاملة في خدمة الحجاج بما يضمن جودة الأداء، تبني آليات تطويرية تدعم دقة المعلومة، طرح مقترحات تطويرية وتقنية للارتقاء بأعمال الحج، المساهمة في تقليص المعوقات من خلال اقتراح حلول متنوعة قابلة للتنفيذ وتشجيع مفهوم العمل بروح الفريق الواحد مع تحديد المسؤولية.




«الجامعة الإسلامية» تنوه بجهود السعودية في نشر ثقافة الحوار


المدينة المنورة - إبراهيم الجابري
الأحد ٢ يونيو ٢٠١٣

نوّه مسؤولون في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة بالجهود التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لنشر ثقافة الحوار والتعايش السلمي، مؤكدين أنها «حلقة في سلسلة المبادرات الخيرة التي أطلقها داخلياً وخارجياً».

وأوضح مدير الجامعة محمد العقلا، في مناسبة عقد ندوة «مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والحضارات» التي تنطلق فعالياتها غداً في جاكرتا وتنظمها أن «الندوة بادرة من الجامعة في تسليط الضوء على جهود المملكة بصفة عامة في نشر السلام والوئام في العالم أجمع، وجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في نشر ثقافة الحوار والتعايش السلمي بين البشرية كافة».

وأشار إلى أن «الندوة تأتي لإيضاح حقائق وركائز هذه المبادرة وتستشرف مستقبلها من خلال رؤى المفكرين المهتمين بهذا المجال من خلال محورين أساسين هما المبادرات السعودية للحوار/ رؤية متعمقة وآفاق واسعة، والإسلام والآخر /ضرورات الحوار وآفاقه المستقبلي».

وقال وكيل الجامعة للشؤون التعليمية إبراهيم العبيد: «إن تنظيم الجامعة الإسلامية للندوة في إندونيسيا تستمد خطوطها العريضة من جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في تعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات».

وبيّن أن هذه المبادرة «مهمة في العلاقات البشرية ورعاية المصالح المشتركة بين شعوب العالم، وتحويل الاختلافات الدينية والثقافية بين الناس إلى عامل إيجابي بناء، في ظل ما تشهده مجتمعات العالم من اختلافات حادة تؤثر في نشوء وتطور العلاقات الإنسانية السليمة»، مشيراً إلى أن «عقد الندوة يأتي استجابة لنداء خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، الذي يعكس الاهتمام الإنساني بالسلام والتعايش والاحترام المتبادل».

وقال وكيل الجامعة الدكتور أحمد كاتب: «إن التعايش بين أتباع الديانات والحضارات من صميم ما حثنا عليه هذا الدين، إذ يقول تبارك وتعالى: لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يُخرجوكم من دياركم أن تبرُّوهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين»، موضحاً أن «المبادرة تؤصل لقيم السلام والتعايش بين أتباع الأديان وتقرّب بين الشعوب وتفتح المجال لفكر التحاور والمحبة بدلاً من فكر التعصب والبغضاء»، مشيراً إلى أن: «خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، هو الداعم الفاعل لحوار الحضارات والساعي لأن يعم العالم أجمع الأمن والسلام ولغة المحبة والتعايش»، معبراً عن اعتزازه بما «تتصف به المملكة من التقدير والاحترام على الأصعدة كافة، وعلى مستوى دول العالم نظراً إلى مواقفها المعتدلة والمؤيدة للأمن والسلام في العالم أجمع».

وأبدى وكيل الجامعة للتطوير محمود قدح ثقته بأن «تساهم الندوة في نشر القيم الإنسانية العادلة وتعزيز التسامح بالانطلاق من المعطيات والرؤى لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات التي انطلقت من مدريد بافتتاح أعمال المؤتمر العالمي للحوار الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي، وترسخت خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وتوجت بإنشاء مركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فيينا».

وأضاف: «إن جميع الأديان السماوية والمذاهب تحتاج إلى الحوار والمحبة والسلام، وعلينا أن نبحث فيها ما يعزز هذه الرؤية ويخدم مصالح الإنسانية جمعاء ويحقق المأمول في أن يعيش الناس بطمأنينة وكرامة، وأن انعدام الحوار بينها ساهم لقرون طويلة في الفهم الخاطئ لبعضها، وساهم كذلك في انتشار الظلم والفساد والجرائم والحروب التي لا طائل منها سوى الخسائر الإنسانية على مرّ العصور»، مؤكداً أن «الندوة فرصة لتقديم نموذج إنساني للحوار والتعايش والسلام».



بلدي المدينة يناقش ميزانية الأمانة ويطالب بنسخ للدراسات والعقود الخاصة


٢٠١٣/٦/٢ - العدد ٥٤٦

ناقش المجلس البلدي للمدينة المنورة في جلسته التي عقدها أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور صلاح الردادي، مشروع ميزانية أمانة المنطقة المقترحة للعام المالي المقبل 1435/1436هـ.
واطلع الأعضاء على العرض المقدم من مدير الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية بالأمانة منير البكري الذي شمل عدة قطاعات وهي قطاع الدراسات، والحماية من السيول، والطرق البلدية، والحدائق والمتنزهات، والأسواق وصحة البيئة، وأخيراً قطاع تطوير الأداء البلدي.
كما ناقش المجلس التقرير المقدم من لجنة الأسواق وصحة البيئة عن سوق الخضار والفواكه المركزي، حيث استعرض رئيس اللجنة عطية المرعشي بحضور وكيل الأمين للخدمات سلامة اللهيبي، ومدير إدارة الأسواق المهندس محمد سليهم، وأوصى بتحديد نسبة للدلالة (المبلغ الذي يحصل عليه الدلال مقابل بيع المحاصيل) 5% كحد أقصى، وإلزام الدلالين بتحديد اسم ومكان الدلال وتمييزه ببطاقة وزي موحد وقصره على السعوديين فقط، والكتابة لفرع وزارة التجارة لإلزام الدلالين بسجلات وأختام ومطبوعات رسمية، والكتابة للجهات المختصة لإلزام الموردين بوضع تاريخ ومصدر المنتج على العبوات المستوردة، على أن يكون هناك تناسب بين عدد المراقبين والمحلات التجارية داخل السوق، إضافة إلى إلزام المراقبين بتطبيق التعليمات والأوامر الخاصة بالأعمال الرقابية ومنها صحة البيئة، وتحديد مكان للأسر المنتجة داخل السوق لتسويق منتجاتهم.
وأوصى المجلس باعتماد مشروع الميزانية للعام المالي المقبل 1435/1436هـ حسب ما جاء في عرض الأمانة، وبتزويده بالدراسات والعقود الخاصة بمشاريع الباب الرابع من الميزانية التي تمت خلال الخمس السنوات الماضية وما تم بها، والآليات المتبعة في تحديد الأولويات للخدمات البلدية «طرق وسفلتة، وجسور وأنفاق، وأرصفة، وإنارة، وحدائق وتشجير، وممرات مشاة، وملاعب أحياء».




81 % زيادة في توثيق المعاملات بالمدينة تفاعلا مع مهلة التصحيح

الأحد 02/06/2013
عززت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ممثلة بإدارة خدمات العضوية والفروع من قدراتها التشغيلية منذ صدور الاوامر الملكية لتصحيح وضع العمالة الوافدة باستحداث مركز خدمة فرع مكتب العمل بالمدينة المنورة، وتمديد فترة خدماتها يوم الخميس بمركز العالية التجاري من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 3 عصرًا بدل من الساعة 10 صباحا إلى 12 ظهرًا، وزيادة عدد الموظفين بتلك الفترة التي تشهد إقبالاً متزايدًا من العمالة.
ودعمت الغرفة موظفي الإدارة بعدد من الكوادر المؤهلة لخدمة الاشتراك، وتهدف إدارة خدمات العضوية من خلال هذا التنظيم إلى توجيه أعمال كافة الأقسام لدعم أعمال التصديق على الوثائق لتيسير إجراءات تصحيح أوضاع العمالة الوافدة والاستفادة من المهلة الممنوحة من خادم الحرمين الشريفين.
وأوضح الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة محمد عبدالله الشريف أن إدارة خدمات العضوية سبق وأن قامت باستحداث مراكز خدمة في عدة مراكز بالمدينة لتسهل تقديم الخدمة لمنتسبيها لتبلغ 19 نقطة خدمة موزعة على النطاق الجغرافي للمدينة المنورة بغرض التسهيل على قطاعات الأعمال المختلفة، مشير إلى أن زيادة عمليات التصديق والتوثيق إلى نحو 81% مقارنه بنهاية الربع الثاني من العام الحالي و63% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما أنه تم في هذا الشأن توجيه إدارة خدمات العضوية والفروع بالمدينة والمحافظات باتخاذ إجراءات تتصف بالمرونة لاستيعاب تدفق المراجعين لتذليل احتياجات كافة القطاعات الاقتصادية في منطقة المدينة المنورة.




مجمع الملك فهد يوزع 1.4 مليون نسخة من المصحف الشريف

المدينة - جدة
الأحد 02/06/2013

وزّع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال شهر جمادى الآخرة الماضي للعام الجاري 1434هـ 603. 401. 1 نسخة من القرآن الكريم بمختلف الأحجام ، والاجزاء ، والتسجيلات ، والترجمات، والكتب الإسلامية، على العديد من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية . وأوضح تقرير صادر عن المجمع ـ بهذا الشأن ـ أنه تم توزيع 968. 238 .1 نسخة من المصحف الشريف من مختلف الاحجام، و 390. 104 نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و 104 نسخ من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين و 130. 19 نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، و011. 39 نسخة من الكتب الدينية. شملت عددا من القطاعات والمؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية في داخل المملكة وخارجها إلى جانب سفارات المملكة وقنصلياتها في الخارج . 
الجدير بالذكر ان مجموع ما وزعه المجمع من مختلف الإصدارات منذ بداية التوزيع في 23 /5 /1405 هـ حتى 30/ 6 /1434هـ بلغ 416. 991. 262 نسخة.



«أرامكو» تطلق برنامجها الثقافي الصيفي


٢٠١٣/٦/٢ - العدد ٥٤٦

تنطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات برنامج أرامكو السعودية الثقافي الصيفي في المدينة المنورة، برعاية أمير المنطقة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز.
وأوضح وكيل شؤون أرامكو في ينبع حمود بن عبدالله العتيبي، أن البرنامج الذي سينعقد في حديقة الملك فهد المركزية، سيشتمل على عديد من النشاطات المتنوعة والفقرات والبرامج الثقافية في إطار مشوق يمتزج فيه التثقيف بالترفيه. وأفاد أن الفعاليات تشمل أيضاً معرضاً مصاحباً يحكي تاريخ صناعة الزيت في المملكة، وورشاً تدريبية تهدف إلى تطوير كفاءات المتلقين وقدراتهم يقدمها نخبة من المتخصصين في مجال التربية.



مطالبات بإنشاء جسور للمشاة بـ"جبور طيبة"

طالب يقطع الشارع الرئيس للحي معرضا نفسه للخطر (الوطن)

المدينة المنورة: أحمد دين 2013-06-01 10:32 PM 

طالب عدد من سكان حي الجبور بمنطقة المدينة المنورة، أمانة المنطقة بوضع مطبات اصطناعية ولوحات إرشادية للشارع الواصل بين حي الجبور والدائري الأوسط لتفادي خطر المتهورين، بعد أن شهد الشارع الرئيس للحي تزايدا في عدد الحوادث المرورية والخسائر البشرية، في ظل وجود عدد من المدارس التعليمية.
وأجرت "الوطن" اتصالات متكررة عبر المكالمات الهاتفية والرسائل النصية، مع المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد البليهشي، للحصول على تعليق على مطالبات أهالي حي الجبور، إلا أنه لم يتجاوب.
من جهتهم، أجمع سكان الحي على أن الشارع الرئيس أصبح يشكل خطرا حقيقيا على الأهالي، إذ يقول عبدالمحسن الحربي: "أطلقنا مسمى شارع الموت على هذا الشارع، نظرا لكثرة حالات الدهس، إذ إن الخطر يكمن على الصغار لعدم معرفتهم بخطورة قطع الشارع وعدم الانتباه في ظل وجود عدد من المدارس، سبق وأن تم تقديم طلب للجهات المختصة لوضع المطبات الصناعية لتخفيف سرعة المتهورين، ولكن لم يتم التجاوب حتى الآن".
وتذكر المواطن جمال العمري، إصابته بحادث دهس في هذا الشارع، قائلا: "أصبت بكسر في الفخذ الأيمن بسبب السرعة الزائدة لأحد المركبات المارة بالطريق، فعندما عبرت الشارع لذهابي لأحد المحلات التجارية المقابلة، ونظرا لالتواء الطريق فإن سائق تلك المركبة المتهور لم يشاهدني إلا عند قربي، ولم يستطع السيطرة على سيارته".
من جانبه، قال سلطان اللهيبي: "أصبح الخوف على أبنائنا ملازمنا عندما يقطعون ذلك الشارع حين ذهابهم إلى المدرسة والرجوع منها، نظرا إلى وجود عدد من المدارس التعليمية في الحي، لذا نطالب الجهات المختصة بإنشاء جسر للمشاة".



نفى عدم التواصل مع المجتمع .. مدير جامعة طيبة:
لا صحة لتعثر مشاريعنا والمستشفى الجامعي في الطريق


خالد الجابري (المدينة المنورة)
نفى مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع، ما يردده البعض عن تعثر مشاريع الجامعة، موضحا أن ما يشاع حول هذا الموضوع كلام يخلو من المصداقية، مؤكدا في نفس الوقت أن مشفى الجامعة سيتم إطلاقة قريبا.
وبين المزروع أن الجامعة تحظى بالاهتمام والرعاية كبقية الجامعات من قبل ولاة الأمر، لافتا إلى ما وصلت إليه الجامعة من مستوى أكاديمي عال، مبينا أنه تم استكمال ستة مبان جديدة، وأن هناك 40 مشروعا تحت التنفيذ كما تطرق الدكتور المزروع في حديثه الى عدد من القضايا التي أجاب عليها بكل شفافية

وعن كيفية وضع الجامعة وما هي المشكلات التي استطاعت الجامعة حلها، فقال:
• تحظى جامعة طيبة كبقية الجامعات في المملكة بدعم واهتمام من ولاة الأمر حفظهم الله لتحقيق أهدافها، وبمتابعة مباشرة من صاحب المعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، وتواصل إدارة الجامعة تنفيذ خطتها لاستكمال المشاريع والمرافق الجاري تنفيذها حالياً ضمن منظومة المدينة الجامعية، حيث تم استكمال ستة مبان للكليات ومبنى الإدارة ومبنى قاعة الاحتفالات، كما تم تشغيل مبنى كلية التمريض والانتهاء من محطة الكهرباء الرئيسية إضافة إلى متابعة تنفيذ كافة أعمال الصيانة داخل الحرم الجامعي التي تجري على قدم وساق بمتابعة مباشرة من اللجان المكلفة وإدارة المشاريع بالجامعة، وتم التركيز على تسريع وتيرة العمل في المشاريع خلال إجازة نهاية العام الماضي، خاصة في قسم الطالبات لتوفير احتياجاتهن خاصة المظلات.
وفيما يتعلق بميزانية الجامعة وكيفية صرفها أضاف:
• لدينا 40 مشروعا بعضها تحت التنفيذ وأخرى ستطرح قريباً بتكاليف تتجاوز ملياري ريال، ويجري حالياً تنفيذ 13 مشروعاً تشمل مشروع إنشاء كلية العلوم طلاب المرحلة الأولى والمرحلة الثانية ومشروع إنشاء كلية التربية للطلاب ومشروع مبنى الإدارة العليا ومبنى العمادات المساندة ومبنى معامل وفصول دراسية شطر الطلاب لمركز اللغة الانجليزية ومشروع كلية المجتمع طلاب ومحطة التحويل الرئيسية للكهرباء وإنشاء كلية التربية للطالبات
وإنشاء مبنى معامل وفصول دراسية طالبات وخصص لهذه المشاريع أكثر من من مليار ريال وتم طرح 17 مشروعاً واعتمد لها في الميزانية الحالية مبلغ 788.914 مليون ريال، تشمل هذه المشاريع إنشاء كلية علوم الحاسبات طالبات وكلية العلوم المالية والإدارية طالبات، ومشروع الفصول المشتركة للطالبات، والصالة الرياضية المغلقة للطالبات والساحات المرتبطة بها، ومشروع إسكان الطالبات، ومشروع الكلية الصحية طالبات، ومشروع كلية الآداب والعلوم الإنسانية طلاب، والمعهد العالي للأئمة والخطباء، والمسجد والساحات المرتبطة به، ومبنى الدائرة التليفزيونية والتعليم عن بعد، وكلية الحاسب الآلي طلاب، والمكتبة المركزية، ومشروع الصالة الرياضية المغلقة طلاب، ومشروع الملاعب الرياضية المفتوحة (طلاب)، ومشروع مبني مواقف السيارات متعددة الأدوار، وهناك أيضا سبعة مشاريع جديدة اعتمدت في الميزانية هي: مشروع البنية التحتية للجامعة المرحلة الخامسة ومشروع البنية التحتية للفروع مرحلة أولى ومشروع بناء مسجد في المقر الرئيسي للجامعة ومشروع مبنى كلية الهندسة بينبع ومشروع مبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية بينبع ومشروع مبنى كلية العلوم والآداب بالعلا ومشروع إسكان الطلاب المرحلة الثانية.
وحول ما يشاع أن مشاريع الجامعة تسير ببطء، وما حقيقة هذا الأمر، وما الحلول التي تم وضعها لحل هذه المشكلة قال:
• هذا الاتهام ليس صحيحاً هناك بعض التأخير في تسليم بعض المشاريع للمقاولين لحين الانتهاء من عمل المناقلات اللازمة فى الميزانية أو الانتهاء من مشروع البنية التحتية وتتم معالجته مع المقاولين مباشرة، ولدينا عقود واضحة مع الشركات والمؤسسات العاملة يتم تطبيقها بكل دقة وهي تحدد علاقة العمل بين الجامعة وتلك المؤسسات والشركات.
وعن المدينة الطبية التابعة للجامعة وكم مساحتها وتكلفتها الإجمالية قال:
• بدأ العمل في تنفيذ مشروع المستشفى الجامعي بجامعة طيبة الذي يأتي ضمن المدينة الطبية التي ستكون صرحا طبيا وتعليميا بارزا في طيبة الطيبة لخدمة أهلها وزوارها وجميع أبناء بلادنا الغالية، وسيقام المستشفى الجامعي على مساحة تبلغ 46600 متر مربع في حين تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع بأدواره المتعددة 221500 متر مربع ويقع مشروع المدينة الطبية على طريق الملك عبدالعزيز شرق المدينة المنورة وتبلغ السعة السريرية للمستشفى الجامعي في المرحلة الأولى (400) سرير وبتكلفة (500) مليون ريال، ستعقبها مرحلة ثانية لتصل السعة الإجمالية إلى( 800) سرير خلال سنوات قليلة بإذن الله ويستوعب مبنى المستشفى الذي سيضم الأقسام الطبية والمساندة، والعيادات، ووحدات التمريض، والخدمات التعليمية، والمعامل التشخيصية، وغرف العمليات (750) فردا من الأطباء وأعضاء هيئة التدريس و(2350) من الطلبة و(475) من الممرضين، إضافة إلى (2850) زائرا و(800) مريض و(700) من الإداريين، ويتوسط المستشفى الجامعي الكليات الطبية، وبكل تأكيد سيستفيد منها المجتمع المحلي وجميع مواطني مملكتنا الغالية وزوار مدينة الرسول.
وتحدث عن دور الجامعة في خدمة المجتمع خاصة أن هناك من يتهمها بالتقصير في هذا الجانب:
• جميع منسوبي الجامعة يعملون كفريق واحد من أجل تحقيق التطلعات التي ينشدها مجتمع الجامعة ومجتمع المدينة المنورة، وأهمية استشعار المسؤولية في طيبة الطيبة، والجامعة وجدت لخدمة الطلاب والطالبات باعتبارهم المحور الرئيس وهم أساس الجامعة، وجامعة طيبة تعمل على ثلاثة محاور تضم التعليم الأكاديمي والبحث العلمي وخدمة المجتمع، كما أن الجامعة شكلت لجنة عليا لخدمة المجتمع ولديها عمادة تعنى بخدمة المجتمع، ولعل المنصف يدرك الدور الذي قامت به الجامعة في تبني العديد من البرامج لخدمة المجتمع في مختلف المجالات الثقافية والعملية والاجتماعية والرياضية وغيرها، وعقدت العديد من الاتفاقيات مع مختلف قطاعات المجتمع، وتقدم الجامعة خدمات نوعية مجانية لبعض فئات المجتمع مثل نزلاء السجون وذوي الاحتياجات الخاصة والحجاج والزوار، كما يساهم أيضا العديد من منسوبي الجامعة في خدمة المجتمع من خلال المشاركات التطوعية، والاستشارات في عدد من المؤسسات الخيرية والتطوعية، علاوة على أن الجامعة تضع كل إمكاناتها لخدمة المجتمع في مختلف المجالات، وكل ذلك إيمانا من الجامعة بضرورة القيام بدورها تجاه مجتمعها.
وعن مواقف سيارات طلاب الجامعة التي تمثل هاجسا مزمناً لبعضهم أكد صحة المشكلة قائلا:
• هذا صحيح ولكن ستنتهي كافة الإشكالات في هذا الخصوص قريباً إن شاء الله، وقامت الجامعة بعدة حلول مؤقتة وسريعة حتى يتم حل المشكلة إن شاء الله.
وفي سؤال فيما إذا كانت تغريداته في تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي مجدية للوصول للجميع وعن أبرز الإشكاليات التي وصلته من خلالها واستطاع التوصل لحلول لها قال:
• نعم مجدية جداً لأنه يجب أن نتحدث للشباب بلغتهم والطرق التى يتقنونها والجامعة تضع في مقدمة اهتماماتها خدمة الطالب، وتسعى للاستفادة من كافة الإمكانات ووسائل التواصل لتحقيق تعزيز العلاقة بين الجامعة والطالب ومنسوبي الجامعة بشكل عام، ويعد التواصل من خلال مواقع التواصل الاجتماع بين الطلاب وإدارة الجامعة والكليات بوجه عام إحدى قنوات الخدمات التي نستطيع أن نحقق من خلالها التواصل مع منسوبي الجامعة وبخاصة الطلاب والطالبات، كما أن الجامعة تتيح للطالب وسائل أخرى لتحقيق التواصل منها تحديد أوقات يومية لمدير الجامعة ووكلائها وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام لاستقبال الطلاب وأولياء أمور الطالبات، إضافة إلى البريد الإلكتروني المعلن والتواصل عبر موقع الجامعة المباشر، وكل ذلك سعياً من الجامعة لتقديم أفضل الخدمات لطلابها، ومعالجة كل ما يعترض مسيرتهم التعليمية، ولا شك أن هناك العديد من القضايا التي تم التعامل معها من خلال هذه الوسائل.
وفيما يقال إن بعض الطلاب يشتكي من تعسف من قبل بعض الأساتذة إضافة إلى تعالي بعضهم بل إنهم في تغريداتهم لك يشتكون من تفضيل طلاب دون آخرين قال:
• كما ذكرت لك جامعة طيبة يدرس بها 61 ألف طالب وطالبة يقوم بتدريسهم أكثر من 2000 عضو هيئة تدريس في مختلف التخصصات ومن مختلف دول العالم ولا شك أن هذا العدد كبير جدا مقارنة بعمر الجامعة وإمكاناتها الحالية، وإدارة الجامعة تؤكد دوماً على أهمية العلاقة الجيدة والاحترام المتبادل بين الطالب وعضو هيئة التدريس وهناك أنظمة واضحة تحدد هذه العلاقة ولا تسمح إدارة الجامعة على الإطلاق بحدوث ما يخالف النظام في ذلك وتتخذ الإجراءات اللازمة وإن وجدت حالات فهي في حكم النادر جداً كما أنها فردية ولا يمكن تعميمها ويتم التعامل معها فورا. ولذلك فعلت الجامعة لجنة حقوق الطالب لكي تقوم بالدفاع عن ما قد يتعرض له من أي إجراءات غير نظامية كما قامت الجامعة بتفعيل المجالس الطلابية ووضع لائحة لها لكي يشارك الطالب في حل المشاكل قبل حدوثها بمشاركته في مجالس الأقسام والكليات.
وأشار الى خطة الجامعة لتطوير برامجها والارتقاء فأوضح:
• أطلقت الجامعة بمناسبة بدء فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الاسلامية «مشروع الوعد»، حيث وضحت الجامعة أهم الأولويات في الخطة الاستراتيجية وهو يشمل ثلاثة محاور تتمثل في العملية التعليمية، تنمية المجتمع، البحث العلمي وأهم مرتكزاته هو تطوير العملية التعليمية وتطوير جميع المناهج لتقديم تعليم جامعي متميز يساهم في إعداد جيل قادر على مواصلة التنمية في هذا الوطن، والتعليم ليس معلومات يتم نقلها للطالب أو الطالبة بل هو تقديم المعلومات وإكساب المهارات والسلوك لتهيئتهم لسوق العمل، وقد انتهينا والحمد لله من مشروع القيم الجامعية وسيتم إدراجه في المناهج الدراسية اعتباراً من العام الدراسي القادم ونسعى لبناء آليات واضحة وفاعلة لقياس جودة التدريس وتحسينه المستمر وتوفير الدعم اللازم للبرامج الدراسية والأقسام والمراكز العلمية التي تمتلك مقومات المنافسة محلياً وعالمياً وفق معايير موضوعية وتكوين شراكات استراتيجية وبرامج توأمة مع مؤسسات تعليمية ومراكز أبحاث متميزة .
وقلل من عملية القبول في الانتساب التي يرى بعض الطلاب أنها صعبة للغاية:
• على العكس من ذلك تماما فعملية القبول للانتساب تتم بكل سهولة ويسر بل إن كثيراً من شروط القبول في الجامعة غير مطلوبة لبرامج الانتساب مثل عمر الشهادة والاختبار التحصيلي والقدرات وكذلك هناك مرونة في تقدير شهادة الثانوية حتى تصل في بعض البرامج لدرجة مقبول وهي 60% ، وفيما يتعلق باهتمام الجامعة بطلاب الانتساب فإن الجامعة لا تفرق بين طلابها، فجميعهم ينالون كافة الحقوق والميزات التي يكفلها لهم النظام، بل إن الجامعة تولي طلاب الانتساب قدرا كافيا من المرونة بدءاً من فترة القبول ومرورا بالفترة المحددة للحذف والإضافة وتسجيل الجداول، إضافة إلى كون الجامعة تتعامل بمرونة مع طلاب الانتساب في موضوع التحويل فهو عند طلاب الانتظام يشترط حصول الطالب على معدل أعلى من ثلاثة في الوقت الذي يكون عند طالب الانتساب «2»، وأيضا فإن الجامعة تفتح كافة مرافقها لاستقبال طلاب الانتساب سواء في المركز الطبي أو في المكتبة المركزية، وتمنح من تنطبق عليه شروط استحقاق أو أمر التخفيض للطيران ذلك. وفيما يتعلق بالرسوم فإن هناك لجنة في عمادة التعليم الموازي والمستمر تنظر في حالات الطلاب غير القادرين على الدفع وتدرس حالاتهم بكل تجرد وتوصي بمنحهم تخفيضا للرسوم، ويصل لدرجة الإعفاء الكامل.
وحول شكوى أهالي المحافظات التابعة للمدينة المنورة من نقص في الكليات ويقولون إن أبناءهم وبناتهم يتكبدون عناء السفر لطيبة ما هي الحلول التي وضعتموها لهم؟.. قال:
• بفضل من الله وبدعم سخي من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وبمتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، استطاعت الجامعة أن تتوسع بشكل كبير في إنشاء فروع لها بمحافظات المنطقة ولدينا الآن فروع في عدد من محافظات منطقة المدينة المنورة حيث تم افتتاح فرع للجامعة في ينبع والعلا والحناكية وخيبر والمهد وبدر كما وافق مجلس الجامعة على افتتاح فرعين في وادي الفرع والعيص وبانتظار الموافقة عليها من مجلس التعليم العالي، ولا شك أن هذه الفروع تقدم العديد من البرامج والتخصصات التي تخدم المنطقة وتسهل للطلاب والطالبات الالتحاق بالتعليم العالي إلا أن هذه الفروع بطبيعة الحال لا تضم كل التخصصات والبرامج الموجودة بالجامعة، والجامعة تسعى دائما إلى فتح المزيد من البرامج والتخصصات في هذه الفروع وفق الإمكانات المتاحة.



5 ملايين للمستلزمات التعليمية والنشاط الطلابي

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في الشؤون الإدارية والمالية صرف أكثر من خمسة ملايين ريال لتوفير مستلزمات تعليمية ومخصصات للنشاط الطلابي بمدارس المنطقة.
ودعا مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية زهير بن إسماعيل يونس مديري المدارس إلى سرعة مراجعة الإدارة المالية بمبنى الإدارة بالحرة الشرقية لاستلام مخصصات مدارسهم، موضحا أن المتبقي من هذه البنود «بند النظافة» سوف يتم صرفه حال وصول شيكاته من الوزارة.




18 ريالا للكيس في خيبر
"التجارة": الطلب "الإضافي" سبب أزمة الأسمنت

عمال أثناء تنزيل حمولة أسمنت بخيبر (تصوير: عبدالله الرشيدي)
خيبر: عبدالله الرشيدي 2013-06-01 11:40 PM 

أرجع مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بمنطقة المدينة المنورة خالد قمقمجي، سبب فراغ بعض الأسواق من الأسمنت في منطقة المدينة المنورة إلى شراء المستهلكين كميات إضافية تزيد عن حاجتهم في الفترة الحالية، مبينا أن الكمية المخصصة لكل محافظة في المنطقة تكفي لسد حاجة المستهلكين، وأن سعر بيع الأسمنت عن طريق المتعهدين المعتمدين 14 ريالا في المدينة ومحافظاتها.
فيما أكد عدد من المواطنين أن سعر بيع الأسمنت في خيبر 18 ريالا، وأن هناك من يقوم ببيع الأسمنت من غير المتعهدين خلال يومي الخميس والجمعة، إذ يؤكد المواطن سعود مرزوق الفريدسي، أنه اضطر إلى دفع 18 ريالا لكيس الأسمنت وأنه تقدم ببلاغ إلى الرقم المخصص من قبل وزارة التجارة ضد البيع خارج التسعيرة، إلا أنه تم إرسال رسالة تؤكد انتهاء المشكلة، رغم أنه ما يزال سعر البيع 18 ريالا.
"الوطن" لاحظت خلال جولة على عدد من مواقع بيع الأسمنت قلة الكميات المعروضة، فيما أكد بائعون أن السعر 18 ريالا، إضافة إلى وجود كميات من أسمنت تبوك والشمالية تباع يومي الخميس والجمعة بسعر 18 ريالا، رغم أن متعهدي أسمنت خيبر يوردون من مصنع أسمنت ينبع.
ومن جهته أكد قمقمجي لـ"الوطن" أنه يوجد متعهد واحد لمحافظة خيبر يوزع 3500 كيس أسمنت أسبوعيا، إذ إن سيارات المتعهدين لا تقف في الانتظار بمصنع الأسمنت، مبينا أنه من يرغب أن يكون متعهدا إضافيا في خيبر عليه مراجعة فرع الوزارة لإنهاء إجراءاته. ولفت إلى أن المواطن هو عين التجارة، وفي حال امتناع المواطنين عن الشراء خلاف التسعيرة، سيحدث توازن في السوق، وينتهي البيع غير النظامي، وتتوفر كميات الأسمنت في المنطقة بشكل مناسب.
وأوضح أنه عند قيام المتعهد بالبيع خلاف التسعيرة، فيجب التقدم ببلاغ إلى الوزارة مع الاحتفاظ بفاتورة البيع، وفي حالة وجود باعة غير المتعهد يتم إبلاغ المحافظات ومراكز الإمارة عن ذلك.





توقف 400 عامل بالمدينة.. ومدير مكتب العمل يستدعي رئيس الشركة

أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
الأحد 02/06/2013
أكد مدير مكتب العمل بالمدينة المنورة عواد الحازمي حرص المكتب على بحث جميع القضايا العمالية المرتبطة بإنهاء مستحقات العمالة وتجديد إقاماتهم على نفقة الشركة المشغلة وفق الإجراءات النظامية الخاصة بالعمل والعمال. وقال لـ»المدينة» على خلفية توقف أكثر من 400 عامل بخدمات معاونة وصيانة في إحدى الشركات عن العمل اعتراضا على تدني رواتهم إلى 290 ريالًا شهريًا وعدم التزام الشركة العاملين بها تحمل تكاليف تجديد القامات أن مكتب العمل قام باستدعاء صاحب العمل وحضر وكيله وتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المنشأة والعمل على معالجة المشكلة بأسرع وقت ممكن.
ونوه الحازمي إلى أن مكتب العمل سوف يستدعي صاحب العمل شخصيًا ومواجهته بالإشكاليات التي تواجه العمالة والوصول إلى تقريب وجهات النظر بين العمالة وإدارة الشركة، وذكر أنه في حال الاختلاف يتم إحالة القضية إلى الهيئات العمالية في دعاوى النزاعات العمالية. 
وعن تدني الأجور الشهرية للعمالة قال الحازمي: إن مكتب العمل لا يتدخل في قيمة الرواتب الشهرية لافتًا بأن عقود العمل من عقود التراضي بين صاحب العمل والعامل ملوحًا إلى تسجيل مخالفة في حال ثبوت إلزام الشركة للعمالة بتحمل تكاليف رسوم تجديد الإقامات والرسوم الحكومية بموجب المادة 40 من مواد نظام العمل. وأرجع أسباب عدم حصول بعض العمالة على حقوقها العمالية إلى ترسية العقود على بعض المنشآت كونها قدمت العطاء الأقل دون مراعاة لإمكانيات المنشآت وقدراتها، وشدد على أهمية تزويد مكتب العمل بالتقارير التي ترصدها الجهات الرقابية والإشرافية على أعمال المنشآت المشغلة للمباني والخدمات الحكومية.




امتناع 326 عاملا عن نظافة "طيبة"
بسبب تدني الرواتب.. وعدم تجديد الإقامات

عدد من العمال أمام مكتب العمل في المدينة المنورة أمس (تصوير: أحمد القحطاني)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-06-01 10:44 PM 

خلا مبنى أمانة منطقة المدينة المنورة صباح أمس من عمال النظافة بعد امتناعهم عن العمل حتى تنفذ الشركة المشغلة لخدمات النظافة في مبنى الأمانة مطالبهم، فيما يوجد 326 عاملا في مقر مكتب العمل بالمدينة المنورة لإيجاد حل لمشكلاتهم مع الشركة بعد تكرار الوعود وعدم التنفيذ.

وأوضح مدير مكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة عواد الحازمي لـ"الوطن"، أن عمال إحدى الشركات الخاصة والمشغلين لمبنى أمانة المدينة المنورة وبعض المستشفيات وعددهم 326 عاملا حضروا لمكتب العمل يشكون من رواتبهم المتدنية وعدم صرف رواتبهم المتأخرة، وعدم تجديد إقامات بعض العمال، مبينا أن إدارة المكتب عقدت اجتماعا مع وكيل الشركة الذي وعد بحل مشكلتهم في أسرع وقت ممكن".
وجاء وجود العمال أمس في مقر مكتب العمل بعد مراجعة المكتب منتصف الأسبوع الماضي، وطلب مكتب العمل عودتها صباح السبت، فيما وجد مندوب الشركة لإثناء العمال عن الشكوى الذين أصروا على استماع مكتب العمل لشكواهم، وتحقيق مطالبهم المتمثلة في تجديد الإقامات وصرف الرواتب المتأخرة ورفع الرواتب المتدنية لهم.
وكانت الشركة المشغلة للنظافة في مبنى أمانة المدينة المنورة وبعض مستشفيات المدينة دخلت بالنطاق الأحمر في مكتب العمل، ومنعت من إجراءات التعديل قبل الاتفاق الأخير بين العمال ومندوب الشركة لحل القضية.
ويأتي هذا الامتناع من العمال عن العمل مساء أمس للمرة الرابعة.




“جزار البشر” قطع أعضاء 4 أطفال بالمدينة والصحة: منع الطبيب من السفر وتحويله للتحقيق

حسام الضفيان- المدينة تصوير زاهد بخش
الأحد 02/06/2013

ارتفع عدد حالات ضحايا طبيب الأنف والأذن والحنجرة الذي أقدم على بتر العضو الذكرى لرضيع أثناء إجرائه لعملية طهارة نحو 5 حالات وسط استغراب أهالي الضحايا حول كيفية ممارسة ذلك الطبيب غير المسئول دور « جزار البشر» في التعامل مع أطفال في مرحلة الرضاعة فيما أكد الدكتور عبد الله الطائفي مدير إدارة الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة تشكيل لجنة عاجلة لدراسة تلك الحالات واتخاذ الإجراءات النظامية بخصوصها .
« المدينة «التقت مع بعض أولياء أمور الضحايا وأخذت رؤيتهم حول كيفية التعامل مع تلك الجريمة النكراء حيث أكد والد إحدى الحالات لـ « المدينة « أنه تلقى صدمة قوية عند علمه بسقوط ما تبقى من عضو ابنه مبينا عدم علمه إلى أين سيلجأ في حل قضية طفله ،وطالب بحضور وزير الصحة للوقوف على معاناة أطفال أبرياء لاحول لهم ولا قوة ومجرد أمانة في عنق كل مسئول عن هذه الجريمة .
ويقول صالح الحربي والد عمار :» ذهبت لطهارة ابني عند طبيب مشهور في عمليات الطهارة كان موجودا قبله في المركز وحسبنا أنه هو واكتشفنا بعد فوات الأوان في أنه توفى منذ عام فاستقطب المركز جراحا آخر بعده وهو من قام بارتكاب الجريمة العظيمة في حق خمس حالات «.
وأشار أبو عمار إلى أن الطبيب قطع العضو من الأسفل وأن الجريمة التي فعلها الطبيب كادت أن تتسبب في تعرض الطبيب الى الضرب من قبل أقاربه :»ولكن لطف الله كان أكبر وفوضنا أمرنا الى الله ثم الى الدولة التي تأتي بحقوقنا وحقوق أبنائنا «.
وأما يعقوب العروي والد سعود فأكد على سقوط كامل الذكر بعد عدة أيام من طهارته لدى نفس الطبيب في المركز وكل يوم يزداد غرقنا في دوامة.
و حملت والدة سعود مسئولية هذه الجريمة إلى المركز أولا لإجازته للطبيب حق إجراء الطهارة بدون دراية اوخبرة وتكرار ذات الخطأ في نفس الوقت ودعت الى معاقبة الطبيب من القضاء قبل أن يهرب كباقي المخالفين وقالت :» هذا الطبيب استهتر بأرواح بريئة و المواطن لا يستطيع أخذ حقه بيده في وجود النظام الذي لابد أن يتخذ قرارا سريعا لتأمين حقوقنا «.
وانضم الى قضيته سعود الحربي والد بتال حيث أكد تلف عضو ابنه كاملا حيث تم عمل الختان له عن طريق الكي وتسبب في حرق العضو كاملا مطالبا بنشر هذه الجريمة الكبرى على الرأي العام
وناشد وزير الصحة الحضور بنفسه للوقوف على حالة الضحايا وما إذا كان الأمر يحتاج إلى تحويل الى مراكز متخصصة في المملكة أو خارجها ، راجيا اتخاذ قرار جدي تجاه تلك الاخطاء الجسيمة .
وتساءل الحربى :»كيف يسمح لمدير المركز باستقباله في عيادات جراحة عامة وهو أخصائي أنف وأذن وحنجرة « داعيا إلى محاسبة الطبيب ومدير المركز و إدارة الرخص في المديرية العامة للشؤون الصحية عما حدث للضحايا الخمسة .
وحاولت المدينة لقاء أسرة الرضيع الرابع فارس لكن تعثر الأمر لعدم وجود والده وقت حضور» المدينة» لزيارة الأطفال .
لجنة عاجلة
من جانبه أوضح الدكتور عبدالله الطائفي مدير إدارة الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة عن وجود 3 حالات حاليا في مستشفى الأطفال إثر الأخطاء التي قام بها الطبيب مشيرا إلى أنه تم ايقافه عن العمل في المركز وتسليم خطاب إلى مدير المركز بعدم السماح له بمغادرة المملكة .
وأشار إلى انه تم تشكيل لجنة أمس بخصوص تلك القضايا وصلت لقرارها ويتم تحويله الى الهيئة الشرعية خلال الـ 24 القادمة وبين انه طلب منع الطبيب من السفر وعدم ممارسة المهنة حتى يصدر قرار الهيئة وأكد على تطبيق النظام بحذافيره بالطرق النظامية وأكد أن قسم جراحة الأطفال يقوم بعمل مميز
وعن تحويل الأطفال الى مستشفيات متخصصة أكد الطائفي أن هذه الموضوعات يراجع فيها الطبيب مشيرا الى طلب الرأي الآخر من جهات متقدمة في المملكة وجارٍ إرسال الخطابات للجهات المتقدمة على غرار هذا الأمر .




في نسختها الخامسة 
جائزة أمين مدني تبحر عميقاً في أغوار تاريخ الجزيرة العربية لتكتشف المزيد من كنوزه الأدبية

البلاد - مركز المعلومات :

ضمن فعاليات الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز – أمير منطقة المدينة المنورة - يقام اليوم الأحد الثالث والعشرين من شهر رجب الجاري الحفل الخامس لجائزة السيد أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية وذلك بقاعة طيبة بفندق الميريديان بالمدينة المنورة. حيث تعد هذه الجائزة التي تحظى برعاية كريمة من سمو أمير منطقة المدينة المنورة تأكيداً على الاهتمام الذي توليه الدولة للعلم والعلماء ورجالات الفكر والأدب والتاريخ ومؤسساته الثقافية، حيث تقدم الجائزة اضافة مهمة لمسيرة الحركة الثقافية والأدبية في المملكة العربية السعودية بشكل عام، وفي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم (طيبة الطيبة) على وجه الخصوص. كما تعطي هذه الجائزة زخماً أدبياً ثقافياً وهي تكرم الفائزين بها وسط جو أدبي بهيج. 
تجسيد فعلي لحضارة الجزيرة العربية
تشكل جائزة السيد أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية، رافدا جديدا من عشرات الروافد التي تهيئها الدولة في المملكة لإثراء حركة الفكر والثقافة، وحفز البحث العلمي، وفتح آفاق الإبداع الأدبي والفني في المملكة وفي المنطقة. حيث تقدم الجائزة كل عامين ، في الموعد الذي تحدده اللجنة العلمية المشرفة ، في حفل عام ، ويدعى إليه المهتمون بشؤون البحث العلمي والتاريخي من داخل المملكة وخارجها تحت رعاية شخصية عامة . وتخصيص جائزة ثقافية في مجال البحث في تاريخ الجزيرة العربية، ما هو إلا دعوة عملية إلى معرفة تاريخ وحضارة وتراث هذا الجزء من العالم العربي الذي هو بمثابة اللبنة الأساس في ذلك الكفاح الطويل الذي شهدته جميع الأقطار العربية. أذ تؤطر الجائزة أحداث الجزيرة العربية التي تعد منبتا من منابت البشرية، ومنبعا من منابع الفكر الإنساني، ومصدرا من مصادر اللغات والخطوط، ومهدا للأديان السماوية، وموئلا للإسلام، أحداث كان لها شأن كبير في تاريخ الشرق وأممه منذ فجر التاريخ، ومنذ أن أذن النبي ابراهيم عليه السلام بجانب البيت العتيق، فعلى أرضها أنشئت من قديم الزمان دول، وفي كنفها عاشت أقوام ، وتحت سمائها ترعرعت حضارات وازدهرت مدنيات، ومنها انطلقت غزوات وفتوحات، وإليها اتجهت غزوات.
وعلى الباحث في تاريخ الجزيرة أن يرصد ويسجل الأحداث التي حملتها تلك البقعة من الأرض التي ولد فيها اللفظ العربي، وأن يبدأ مع التاريخ منذ أن كان فكرة، وشواهده منذ أن كانت نصوصا حجرية في عصور موغلة في أعماق الزمن، وأن يسير مع تاريخ الرسالات السماوية ومن عرفتهم الأجيال المتعاقبة من الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم أجمعين، إلى أن تفتح فيها الدين الذي أراد الله سبحانه أن يختم به كافة رسالاته. وفي المقام الأخير، فإن هذه الجائزة تنطلق من مفهوم أن قيام نهضة حضارية شاملة يرتكز أساسا على وجود بناء ثقافي راسخ، وهوية فكرية واضحة، وأن حاضر الأمة ومستقبلها يرتبطان بماضيها أشد ما يكون الارتباط.
انطلاقة الجائزة 
جائزة السيد أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية أنشأها أبناء السيد المؤرخ أمين مدني عام 1409هـ، تكريماً لوالدهم وإبرازاً لجهوده في البحث التاريخي الذي أثرى به المكتبة العربية، وقد كانت موافقة المقام السامي، بتوصية من أمير الشباب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رحمه الله على تقديم جائزة سنوية باسم الأديب والمؤرخ السيد أمين عبد الله مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية، تحت مظلة نادي المدينة المنورة الأدبي لتتيح للباحثين والمؤرخين تتويج جهودهم بجائزة معنوية أولاً ومادية ثانياً. حيث تصدر الجائزة عن نادي المدينة المنورة الأدبي، وينحصر موضوعها في البحث في تاريخ الجزيرة العربية وجغرافيتها والدراسات المتعلقة بها، وتهدف الجائزة إلى تشجيع النشاط البحثي في هذا المجال وتأصيل التراث والإسهام في تعميق معرفة الأجيال القادمة بتاريخها وحضارتها وتراثها، وحفز هممهم على التعرف عليه والتأمل في أبعاده.
القائمون على الجائزة
يقوم على الجائزة جهتان هما أبناء صاحب الجائزة السيد أمين عبدالله مدني ثم نادي المدينة المنورة الأدبي. 
أهداف الجائزة
تهدف الجائزة إلى تشجيع النشاط البحثي ورفد الحركة الثقافية والعلمية في المملكة. الى جانب تأهيل التراث والإسهام في تعميق معرفة الأجيال القادمة بتاريخها وحضارتها وتراثها. إضافة الى حفز همم الأجيال الحاضرة والقادمة على التعرف على تاريخها وحضارتها والتأمل في أبعادها.
قيمة الجائزة
تبلغ قيمة هذه الجائزة خمسة عشر ألف دولار أمريكي تقدم لصاحب العمل الفائز بالجائزة في كل سنة تقدم فيها. كما يجوز للنادي الأدبي بالمدينة المنورة، إضافة إلى الجائزة المرصودة للبحث العلمي الفائز، أن يقوم بنشر وتوزيع البحث الفائز باسم النادي وعلى نفقة ممولي الجائزة، مع الإشارة إلى فوزه بهذه الجائزة.
تتناول مواضيع الجزيرة العربية
تنحصر المواضيع المقدمة للجائزة في عدة أطر من أهمها أن تكون في إطار الأعمال المقدمة لنيل الجائزة محصورا في تاريخ الجزيرة العربية وجغرافيتها والدراسات المتعلقة بها، ويجوز للجنة العلمية المشرفة أن تحدد حقبة معينة أو موضوعا محددا ليكون موضوعا للجائزة في أي سنة من السنوات.
هيئة تحكيم من أعلى المستويات الفكرية
تتألف لجنة تحكيم الجائزة من كبار أساتذة الأدب والفكر والثقافة وهي تتكون من الدكتور عبد الرحمن الأنصاري، أستاذ التاريخ وعلم الآثار بجامعة الملك سعود، وصاحب الاكتشافات الأثرية المهمة في الجزيرة العربية، وعضو مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية، الأستاذ عبد الله بن محمد الشهيل، مدير عام إدارة الأندية الأدبية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، والمتخصص في تاريخ الجزيرة العربية الاجتماعي والثقافي المعاصر. إضافة الى الدكتور محمد بن سعيد الشعفي، عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض. ويليه الأستاذ محمد هاشم رشيد، رئيس النادي الأدبي بالمدينة المنورة ومن شعرائها وأدبائها المبرزين. كما انضم إلى اللجنة العلمية للجائزة، بعد وفاة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله الأستاذ ابراهيم الوزان مدير عام الأندية برعاية الشباب.
ظفر بها كبار قادة الفكر والثقافة 
نال جائزة السيد أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية العديد من الرموز الفكرية البارعة والهيئات الغكرية والثقافية في المملكة، حيث فاز بها مناصفة في عام 1414هـ كل من أ.د محمد عيد الخطراوي، رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة الملك عبد العزيز - فرع المدينة المنورة (سابقاً)، عن مجموعته التاريخية، (المدينة المنورة في العصر الجاهلي وصدر الإِسلام). ثم أ.د صالح لمعي مصطفى، مدير مركز إحياء تراث العمارة الإسلامية القاهرة، عن كتابه، (المدينة المنورة، وتطورها العمراني، وتراثها المعماري). أما في دورتها للعام 1416 هـ فقد فاز بها مناصفة كل من أ.د محمد بن سعيد الشعفي، عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض، عن كتابه: (تجارة جدة الخارجية في الفترة بين 1840 - 1916م). ثم د. محمد أحمد الرويثي، الأستاذ المشارك في كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز - فرع المدينة المنورة (سابقاً)، عن كتابه (الموانئ السعودية على البحر الأحمر، دراسة في الجغرافية الاقتصادية). وفي العام 1418هـ فقد فاز بالجائزة أ.د سعد بن عبد العزيز الراشد، وكيل وزارة المعارف المساعد لشؤون المتاحف والآثار، عن أعماله في الكشف الأثري للمدن والموانئ الإسلامية في الجزيرة العربية وعن دراساته المنشورة وأعماله التنقيبية في منطقة الربذة. وفي دورتها الرابعة في العام 1421هـ فقد فاز بالجائزة كل من الأستاذ عاتق بن غيث البلادي الباحث في الجغرافيا والتاريخ والنساب وجغرافية الجزيرة العربية وذلك عن موضوع، المدن الإسلامية في الجزيرة العربية ((تاريخ وحضارة)) ولإنتاجه العلمي المتواصل وتأليفه سلسلة مؤلفات عن مكة المكرمة وتاريخها وجغرافيتها وأوديتها وشعرائها. دارة الملك عبد العزيز وذلك عن موضوع، تأثير الدعوة الإصلاحية التي قامت في منتصف القرن الثاني عشر الهجري في وسط الجزيرة العربية على النهضة العربية الحديثة، وكذلك لدور الدارة في خدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآدابها وآثارها الفكرية.
نقشبندي وذكرياته مع مدني
أتحفنا السيد عبدالحق عبدالسلام نقشبندي في سرد جانب من السيرة الذاتية للسيد أمين مدني (رحمه الله) ، والذان تزاملا لحقبة من الزمان في معترك الحياة الأدبية أبان العقد الماضي، حيث يقول عبدالسلام نقشبندي أن السيد أمين قد ولد في ذي الحجة سنة 1328هـ بالمدينة المنورة في حياة والده السيد عبد الله مدني وفي مساء يوم ولادته تم ارسال المولود الى أظهاره من قبيلة عوف المروحية فأتم رضاعته فيهم وتوفي والده بعد شهرين من ولادته، وعندما بلغ السابعة من عمره جيىء له بأستاذ خصوصي في البيت لتعليمه مبادىء القراءة والكتابة، ثم دخل المدرسة الابتدائية الأميرية واستمر فيها حتى نال الشهادة، ثم أخذ يحضر دروس الشيخ محمد الطيب الأنصاري بالحرم الشريف وتخرج عليه يدع، ومن ثم تم تعيينه مساعداً لسكرتير مجلس الإدارة وسكرتير اللجنة مطالبة أوقاف الحرمين ثم أنتخب مديراً لجريدة المدينة ثم سافر لمكة المكرمة وتعين مفتشاً بوزارة المالية بواسطة الشيخ محمد سرور الصبان ثم سكرتيراً لديوان التفتيش ثم عاد للمدينة وتعيّن رئيساً للبلدية ثم استقال منها وقد انتخب عضواً في عدة وفود رسمية نيابة عن المدينة، وله من المؤلفات كتاب (العرب في أحقاب التاريخ). انتهى ما كتبه عنه الأستاذ عبد القدوس الأنصاري في المنهل. أما صلتي بالسيد أمين ومعرفتي به فترجع من سنة 1344هـ لما رجعت من الهند وتعينت مدرساً بمدرسة العلوم الشرعية وكان السيد أمين يتلقى بعض الدروس العربية في المدرسة وأذكر أنه قرأ عليّ شيئاً من علم البلاغة واستقلت من المدرسة المذكورة لقلة مرتبها وتوظفت معلماً أولَ بالمدرسة الأميرية الابتدائية فوجدت السيد أمين منتظماً في الصف الرابع وكنت بدوري أدرس الجغرافيا والتاريخ والمحفوظات فتشرفت به تلميذاً ضمن تلامذة الفصل المذكور. وبناء للأزمة الاقتصادية التي حلت بالمملكة يومئذ فقد استئجزت من المعارف لمدة شهر وسافرت لمكة المكرمة سنة 1350هـ على أن أسافر للهند فرغّبني ـ السيد أحمد العربي أن أكون منتدباً ومراسلاً لجريدة صوت الحجاز التي أنشأها الشيخ يوسف نصيف مكان رئيس التحرير هو السيد حسن فقي الأديب الممتاز فقبلت. وكان السفر صعباً على الحجازيين فتوسط لي المرحوم الشيخ محمد سرور الصبان لدى عبد الله السليمان بالسفر مع هيئة اللاسلكي الذاهبة للرياض وغيرها، وكان رئيس الهيئة أحد أصدقائي يحيى زارع فركبت مع الهيئة ووصلنا الرياض بعد المشقة حيث لم يكن الطريق مرصوفاً، وبعد وصولنا للرياض زرت مع الهيئة المغفور له الملك عبد العزيز وكنت عملت في الليل قصيدة قصيرة نسيتها وأذكر مطلعها وكانت مع قصرها جيدة.
مليك العرب دم وانعم صباحا
فسعدك في سما الإقبال لاحَا
وحسبك ما اعتصمت به ملاذا
كتاب الله والسنن الصحاحا
فسرَّ جلالته ونفحني بمائة ريال خاصة أنه علم بأني منتدب عن جريدة صوت الحجاز.
وفي اليوم الثاني سافرت مع باقي الهيئة إلى الإجارة وكان بها محمد الطويل مدير جمارك الأمناء، فلما علم بانتدابي عن الجريدة استضافني بمكتبه ثم سافرت معه إلى البحرين ومنها سافرت للكويت فكتب لها بالمعتمد السعودي بتعجيل سفري فنزلت عنده وأعطاني جواز السفر فسافرت في مركب للبصرة ومنها لبغداد واتصلت بالشيخ يوسف خشيرم أحد معتمدي الملك فيصل بن الحسين وكان يتصل بالملك دائماً فأخبره بمقدمي كمنتدب جريدة ورغّبني الشيخ يوسف بزيارة الملِك فقلت كيف يتسنى لي زيارته فقال أنا أرتبها لك وصحبني في اليوم الثاني إلى البلاط الملكي وأجلسني مع بعض الضيوف وأفهمني ألا أطيل الجلوس أكثر من خمس دقائق فدخلت على الملك وكان واقفاً فأمرني بالجلوس وسألني عن أحوال المدينة وبعض من كان يعرفهم من الأعيان فأفدته بما أعلم عنهم ثم قام فعلمت بانتهاء الزيارة وخرجت فأخبرني الشيخ يوسف بأن الملك يخشى على شاب مثلي وصدف أن سافر في اليوم الثاني إلى مصيفه ببلدة (بنجوين بشمال العراق فاستأذنت بدوري من الشيخ يوسف وكان الحر شديداً في بغداد فطلبت أن أبقى لأحصل على المنحة التي كان الملك يمنحها لمن يزوره من الحجازيين وسافرت من بغداد لدمشق وهناك نزلت بفندق متواضع واتصلت بالمرحوم السيد محمود الحمصي مدير المدرسة فأمضيت الصيف بدمشق ورجعت للمدينة، وكان السيد سافر مع ابن عمه السيد جعفر والسيد ماجد مدني للهند للعلاج فذهبوا لحيدر آباد واتصلوا برئيس الصحة العامة الدكتور خواجه معين الدين فأسعفهم بعلاجات شافية ورجعوا بعد أشهر وتعرفوا بأعيان حيدر آباد ورجعت بدوري للمدينة وتوظفت بمعمل النسيج محاسباً وكان يديره ابن السيد زين العابدين مدني رئيس لجنة العين، فبقيت معه كمحاسب مدة سنة ثم استقال من العمل وتعين رئيساً للجنة العين لوفاة والده المذكور فتعين لإدارة المعمل السيد أمين بإيعاز من الخواجه معين الدين فتولى الإدارة وكنت توظفت محامياً لمالية المدينة وذلك فقط بالحضور في جلسة نيابة عن المالية في الدعاوى التي يَدّعي أصحاب الدور الذين تخلوا عنها أيام سفرهم لدمشق واستولت عليها المالية خوفاً من أن يضع أحد يدهم عليها وذلك حفظاً لأموال الغيب وكنت كثيراً ما أتغيب فلم يعتب عليّ السيد أمين بل كان يحترمني وبعد أن عمل مدة استقال من العمل وأسندت إليّ الإدارة بعد استقالته وبقيت أديره حتى استقلت منه بعد استيلاء حكومة الهند على حيدر آباد وعندئذ توقف ما كان يبعثه مجلس إدارة المعمل بحيدر آباد. وفي تلك الأثناء، توفي الدكتور خواجه معين الدين نقلت استقالتي هنا وهناك كانت صلة ملموسة بيني وبين السيد عبيد مدني شقيق السيد أمين فقد كنت زاملته بالمدرسة التحضيرية الفيصلية أيام رجوعه إلى المدينة من الشام سنة 1337 فدخلت المدرسة المذكورة ووجدت السيد عبيد في أول رحلة الصف فانتظمت معه حتى نلت وإياه الشهادة التحضيرية ثم خرج هو وبقي يدرس في البيت وفي الحرم وخاصة على الشيخ محمد العمري في فنون الشعر والأدب حتى أصبح شاعراً مرموقاً ومؤرخاً للمدينة وقد كنت دائم الاتصال به وكثيراً ما كنت أتغدى معه في بيتهم بالسوق الذي كان مشهوراً ببيت المفتي وكان لوالده مكتبة في البيت بها كثير من كتب التاريخ والقصص فكنت أستعير كتب القصص ثم أردها وكان بيت والده المرحوم السيد عبد الله مثابة للوارد والصادر من الزوار والحجاج الحجازيين وكان خوانه ممدوداً كل يوم وقد أخبرني من أثق به أن كثيراً ما يناول بعض جلسائه ممن يعرفهم من ذوي الحاجة بجنيهات ذهبية صار البعض يأخذ حق نشوقهم فيضع جنهين أو ثلاث، وهو الذي بنى الفندق المشهور يومئذ بفندق المدني وأسماه دار السلام فكان ينزل فيه من أعيان الحجاج وقد نزل فيه بعد وفاته أنور باشا ـ وجمال باشا السفاح وطلعت باشا، أذكر ذلك لأن بيتنا كان مجاوراً للفندق، ولما نشبت الحرب العامة سنة 1334هـ وأجلى فخري باشا أهل المدينة لدمشق استولى عليه فخري باشا وجعله مستشفى عسكرياً، وبعد رجوع أهل المدينة من دمشق وغيرها تولاه السيد عبيد وكان يؤجر بعض غرفه بأجر ضئيل وكان يأتي كل مساء فيجلس في حديقته الخارجية وكنت أزوره هناك حتى اتفق لإخوانه لبيعه بإشارة صديق الطرفين السيد ولي الدين أسعد فباعاه لابن لادن وتقاسما الثمن واشترى كل واحد منهما داراً بمصر فكان يذهبان كل سنة للاصطياف إلى القاهرة وكنت بدوري بمصر وكنت أزور المرحوم في الشقة التي استأجرها القريبة من النيل لأن العمارة التي اشتراها كانت بعيدة وكان يحب أن يكون متصلاً بأصحابه وخاصة ابن عمه السيد محمد مدني الذي كان مقيماً بمصر والسيد ولي الدين أسعد وابن عمه الدكتور عمر وعلي أسعد ولما قام عبد الناصر بنشر الاشتراكية ـ وتوقف رواتب الموظفين السعوديين ومنهم الداعي حيث كنت أقمت مع أولادي بعد إحالتي للتقاعد من محاماة المالية فاضطررت للرجوع ورجع السيد عبيد والسيد أمين وأنابا عنهما السيد ولي الدين لتأجير العمارتين وبعث أجرتهما، وقد اجتمعت بالأخوين في الحفل الذي أقامته بكلية الآداب بجدة للأدباء القدامى بالمملكة فكان الداعي مدعواً بصفته من الأدباء القدماء وألقيت المحاضرة عن الشاعر أحمد شوقي وألقى السيد عبيد رحمه الله محاضرة بالمثل، ورجعت قبل إتمام الحفل المذكور للمدينة حيث كنت مريضاً بالقرحة وقبل عامين على ما أظن احتفل النادي الأدبي بالمدينة لإقامة حفلة التكريم للسيد عبيد وغيره من الأدباء وكان الحفل أشبه بحفلة تمثيلية ثم بعد أن شفيت من مرضي ذهبت للسيد عبيد في دارته بطريق سلطانه فتلقاني بالتكريم والترحاب وعلمت منه أنه ملازم للدار في مكتبته الحافلة بالكتب القيمة، وقال إنه أوكل أعماله لابنه الأكبر السيد عدنان مدني، فسألته عن تاريخ المدينة التي نوهت مجلة المنهل والحفيد الأستاذ عبد القدوس بنشر مقال عنه فقال لي إن شاء الله سيطبع عما قريب فودعته وانصرفت شاكراً، ولما ذهبت لمصر علمت أنه جاء للاصطياف بدوره وكنت أحب أن أزوره فلم أعلم بمكانه وكان الشهر شهر رمضان فرجعت للمدينة فسمعت بوفاته بمصر وسيؤتى به للمدينة لدفنه فيها فاتصلت بالأستاذ عبد القدوس وعلمت منه أنه قدم من مصر أيضاً للاشتراك في تأبينه وتعزيته وقد كتبت مقالاً بدوري بعنوان:
وما كان زيداً هلَك هلك واحد
ولكنه بنيان قوى تهدما
ونشر المقال بالمنهل فكان ذلك بعض ما يجب عليّ من وفاء صديق لصديقه بعد وفاته رحمه الله رحمة واسعة وأفاض عليه من سحائب رحمته ورضوانه . ولم أكن أعرف من قبل أن السيد أمين شاعر بحق إلا بعد أن قرأت مقاله المنشور في المنهل أبّن فيه أخاه المرحوم السيد عبيد وأضيف إلى ترجمة حياة السيد أمين: القصيدة التي نشرت بالمنهل 17 /11/ 1396هـ.
قدر طوى صنوي فصرت وحيداً
وغدا الشقيق رؤى يلوح بعيدا
ما كنت أحسب عندما ودعته
أني أودع هالكاً مفقودا
فكأنه رفض الترحل صحبة
للموت يبقى زاهداً موعودا
نزل القضاء به ففرق بيننا
يا ليته حَيّ وكنت فقيدا
يا من تقحم في الحياة كؤودها
قد كنت تعبر شاهقاً وصعيدا
قاسيت أمراضاً لأمت جراحها
أنّى تكون بعثرة موؤداَ
الموت قناص ونحن فريسة
يصطاد منا واهناً وجليدَا
كم كنت أرجو أن تكون مؤبني
يا شاعراً نظمَ الدموع عقودَا
شاطرتني حلو الحياة ومرّها
فلكم وقفت بجانبي صنديدا
كنا معاً نسعى لنيل مطامع
سهلاً نكون وتارة جلمودَا
قطعت بنا الأيامُ شرخ شبابنا
والجهدُ يأبى أن يكون قعيدا
والمجد صعب والمسالك وعرة
والنفس جانحة تريد مزيدا
أوقفت عمرك جامعاً تاريخها
نصاً يكون فريدا
والبحث مضنٍ والحقائق غمة
تحتاج تحقيقاً يكون وئيدا
والعمر محدود يضيق نطاقه
مما تهم به النفوس صعودا
ونهضت تدعو للجديد مطوِّرَا
أدب المدينة نثره وقصيدا
ونظمت للتاريخ شعراً رائعاً
يومي بما فعل الزمان نشيدَا
حمل الفجيعة باكياً متأوهاً
مات المغرد صوته تنهيدا
ينعي عبيداً في قلوب أحبةِ
سعدوا به وبهم يظل سعيدا
أبشرْعبيد بجنة ونعيمها
طوبى لمن نزل الجهاد شهيدا
أمين مدني في سطور
هو أمين عبد الله مدني , المؤرخ والأديب والصحفي الرائد. ولد في المدينة المنورة عام 1329 , ويعد أول من تولى منصب رئيس تحرير جريدة المدينة , بعد أن تؤسست علي يدي عثمان وعلي حافظ في الثامن من شهر أبريل عام 1937 الموافق للسادس والعشرين من محرم عام 1356 هـ , وهو يعد أحد أعيان المدينة المنورة ومن كبار مؤرخيها وأدبائها وعلمائها ، وأحد رؤساء بلديتها السابقين ، وكان له مجلس يعقده في منزله الكائن في باب الشامي ويؤمه مجموعة كبيرة من أدباء المدينة المنورة ومثقفيها وضيوفها والمهتمين بالتاريخ والأدب ويناقشون فيه مختلف القضايا الأدبية والعلمية والتاريخية ، ومن أشهر رواده: عبد القدوس الأنصاري , محمد حسين زيدان , جعفر فقيه , محمد الحافظ , عباس قمقمجي , علي حافظ , عثمان حافظ , محمد هاشم رشيد , محمد العيد الخطراوي , نايف هاشم الدعيس وغيرهم . توفي أمين مدني الى رحمة الله في المدينة المنورة عام 1404 هـ .




مليونا زائر لطيبة منذ بداية موسم العمرة


عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
وصل إلى المدينة المنورة مليونا زائر منذ بداية موسم العمرة في شهر صفر الماضي. وما يزال تتوافد على طيبة الطيبة أعداد هائلة من الزوار والمعتمرين من جميع أنحاء العالم عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الذي يستقبل يوميا عشرات الرحلات الدولية بالإضافة إلى المنافذ البرية الأخرى.
ويقول الحاج محمد صبري من مصر: إنه اعتاد على زيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه وزيارة النبي عليه الصلاة والسلام عليه
وزيارة الأماكن التاريخية الإسلامية في المدينة المنورة بشكل معتاد. وقال إنني أحس براحة نفسية عند زيارتي للمدينة لا أجدها في أي مدينة أخرى، ولذلك تجد الكثير من المسلمين يضعون المدينة في أولى وجهاتهم.
من جانبه قال عادل الموسوي من العراق: في المدينة المنورة جو إيماني مريح رغم الازدحام الذي يشهده الحرم النبوي في الفترة الحالية من توافد الزوار من عدة دول، لافتا إلى أنه يشعر بالارتياح للجهود المبذولة من المسؤولين بتوفير تلك الأجواء، ومنها توفير التكييف المنظم في ظل ارتفاع درجات الحرارة الهائلة بالمنطقة، وكذلك توفير مياه زمزم داخل الحرم بشكل كافٍ، وأيضا المظلات الجديدية التي تم تركيبها مؤخرا في الساحات الخارجية للحرم. وأشار إلى المراوح التي تنفث رذاذ الماء بهدف تلطيف الأجواء.
كما تستعد المدينة المنورة لاستقبال زوار الداخل بعد نهاية اختبارات نهاية العام الدراسي لطلاب المدارس والجامعات، ويتوقع أن تشهد الفنادق والشقق المفروشة نسب إشغال كبيرة نظراً للطلب المتزايد عليها.
من جانبه أوضح مدير فرع وزارة الحج بالمدينة محمد البيجاوي أن المدينة استقبلت ومنذ بداية الموسم قرابة مليوني زائر، وأضاف أن الفرع يتابع باهتمام بالغ كل ما يحتاجه الزائر من خلال فرق ميدانية تقوم بعملها وبالتعاون مع هيئة الآثار والسياحة التي تقوم هي أيضاً بمتابعة الفنادق والشقق المفروشة، وكل ذلك يأتي بمتابعة مستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة الذي يحرص بشكل كبير أن تقدم كل التسهيلات للزوار والمعتمرين.




سور المدينة القديم :حصن من الأعداء وذكرى للمحبين
بُني في القرن الثالث وأُزيل مع استقرار الأمن في العهد السعودي

أحمد الأمين - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأحد 02/06/2013

يُعدُّ السور المحيط بالمدينة المنورة من أهم معالم المدينة الأثرية، فقد ظلّ سدًا منيعًا وحصنًا حصينًا يحمي المدينة المباركة من هجمات الأعداء لأكثر من ألف عام، فكان يفتح نهارًا ويُغلق ليلًا حفظًا للأمن، كما كانت ذكرياته وحكايات أبوابه مصدر شوقٍ وحنين لدى أبناء طيبة وزوارها.
ولم يكن للمدينة المنورة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم سورٌ، وهو ما دعا إلى حفر الخندق للتصدي لهجوم الأحزاب في العام الهجري الخامس، فكان ذلك أول مشروع دفاعيّ تحصيني بالمدينة، وظل الخندق خط المدينة الدفاعي، فيذكر بعض المؤرخين أنه أعيد حفره لحماية المدينة أكثر من مرة، وبقيت المدينة غير محصنة ولا مُسوّرة حتى القرن الثالث الهجري.
وبعد هجوم شديد على المدينة من إحدى القبائل التي كانت تسكن حولها سنة ٢٦٣هـ سبقته هجمات أخرى، فبنى أميرها آنذاك إسحاق بن محمد الجعفري سورًا من الطوب واللبِن وتميّز أول سور للمدينة بأبوابه الأربعة.
وفي القرن الرابع الهجري جدّد عضد الدولة البويهي السور الأول، وأشارت المصادر إلى أنه جعل له أبوابًا ضخمة، هي باب الثنية وباب البقيع وباب جهينة وباب الخندق.
وبعد أقلّ من مائتي عام طال الخراب سور المدينة وتهدّم حتى لم يبقَ منه إلا أثره ورسمه، فجدّده جمال الدين الجواد الأصفهاني عام ٥٤٠هـ، كما نقل ذلك السمهودي في وفاء الوفا عن المطري.
وذكر الفيروز آبادي في كتابه» المغانم المُطابة في معالم طابة «أن السلطان نور الدين زنكي زار المدينة عام ٥٥٨هـ فطلب ممن كان يسكن خارج سور المدينة أن يبني عليهم سورًا يحفظ أبناءهم وماشيتهم من هجمات القبائل، فأمر ببناء سور أوسع وأضخم، إلا أنه احتاج للتجديد والإصلاح بعد تهدّم أطراف منه، فجُدّد في عهد الملك الناصر بن قلاوون سنة ٧٥٥هـ، ثم جُدد بعد ذلك في عهد الأشرف قايتباي سنة ٨٨٠هـ. ويوضح الباحث في معالم المدينة المنورة عبدالله بن مصطفى الشنقيطي أن سور المدينة المسمى «الجُوَّاني» يُطل من الناحية الغربية على المناخة، أي نفق المناخة حاليًا، والباب المؤدي إليها هو الباب المصري، ومن الناحية الشرقية يُطِلّ على البقيع والباب المؤدي إليه باب الجمعة، أما من الناحية الشمالية فيُطلّ على بلاد الفيروزية وبضاعة (بئر بضاعة)، وبركة الحاج الشامي، والسبيل (وهو وقف الشناقطة) والباب المؤدي إلى تلك الناحية الباب الشامي، وفيه القلعة الرئيسة ومقر حاكم المدينة وحاميتها العسكرية، أما الناحية الجنوبية فيشتمل السور على حارة ذروان (وفيها بئر ذروان التي استعملها اليهودي في سحر النبي صلى الله عليه وسلم)، وحارة الشونة، وهاتان الحارتان داخلتان في الساحة الجنوبية للمسجد النبوي الشريف، والبابان النافذان من هذه الناحية باب القاسمية وباب الحمّام، وهناك سور آخر «بَرَّاني» بناه محمد علي باشا عند استيلائه على المدينة.
وقال الشنقيطي إن السور قد أزيل عام 1370 للهجرة بعد أن توسعت المدينة واستتب الأمن.
وأشار أديب المدينة ومؤرخها عبدالقدوس الأنصاري في كتابه» آثار المدينة المنورة» إلى أن آخر سور للمدينة والذي بقي حتى وقت قريب كان من بناء السلطان سليمان العثماني سنة ٩٤٦هـ على أنقاض السور الذي بناه السلطان نور الدين، ووصف بناءه بأنه محكم للغاية، وسميك وشامخ جدًّا. ووصفت مصادر أخرى سور المدينة المبني سنة ٩٤٦هـ فأشارت إلى أن طوله بلغ ٣٠٠٠م وارتفاعه تراوح بين ١٠ و١٢م، وقد أنفق عليه مبلغ كبير قُدِّر بمائة ألف دينار.
وذكر المؤرخون أن سبب بناء هذا السور هو شكوى أهل المدينة إلى السلطان سليمان القانوني ما يجدونه من المفسدين على أطراف المدينة حيث كانوا يهاجمون المدينة وينهبون ما تمكنوا من نهبه، ولم يصمد السور القديم الذي أحدثوا فيه عدة ثغرات، فأمر السلطان بإنشاء سور من الحجر بدلًا من الطين واللبِن، عالٍ قوي، وأوفد العمال والمعدات، وبدأ العمل فيه سنة ٩٣٩هـ واستغرق سبع سنوات، وبدا السور حصينًا مرتفع الجدران يحتضن المدينة كالجبل الأشمّ، وله أبواب كبيرة محكمة، وأبراج يتحصن فيها المدافعون جُهزت بالمدافع، ووصلت إلى المدينة وقتها مجموعة عسكرية لحمايتها وكان لهذا السور عدة أبواب منها باب قباء وباب العوالي وباب الجمعة وباب الشامي وباب المصري وباب القاسمية وباب الحمام وباب المجيدي.
وأشار السيد علي حافظ والشريف أحمد البرادعي إلى أن هذا السور بقي حتى هُدم في عهد الدولة السعودية حين استتبّ الأمن وتوسعت المدينة ولم تعد بحاجة إلى سور يحميها من غارات القبائل التي انتهت بابتداء قيام الدولة وتوحيد المملكة.




حرس حدود المدينة المنورة ينقذ قاربي صيد


سالم السناني - ينبع
الأحد 02/06/2013
أوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد البحري سليمان بن طلق العزيزي المطيري أن غرفة العمليات تلقت يوم الجمعة الموافق21 /7 /1434هـ بلاغين أحدهما في تمام الساعة الثامنة صباحًا يفيد بأن القارب المسمى (عبودي15) يطلب المساعدة وتم على الفور توجيه الدورية للموقع، وتم العثور على القارب وعلى متنه مالك القارب بصحة جيدة، وعند سؤاله أفاد بأنه متعطل ولا يستطيع العودة وتم تقديم المساعدة له وقطره إلى مركز المعجز التابع لقوة المراكز الجنوبية بعد تفتيشه والتأكد من محتويات القارب، وفي تمام الساعة العاشرة وخمسين دقيقة تلقت غرفة العمليات بلاغًا آخر يفيد بطلب القارب المسمى (حرالحر) مساعدة، وتم على الفور توجيه دورية له وعند الوصول إليه تبين أنها واسطة صيد من نوع خشب ولديهم تصريح إبحار لمدة أسبوع صادر من مركز العزيزية وعلى متنها عشرة أشخاص جميعهم من الجنسية المصرية.
وتم تقديم المساعدة لهم وقطرهم إلى مركز الحنو التابع لقوة المراكز الشمالية لكونه أقرب مركز لهم وجميع البحارة بصحة جيدة.
وأهاب المطيري بجميع مرتادي البحر صيادين ومتنزهين وممارسي الرياضات البحرية بأخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بأرواحهم عند حدوث أي حادث لا قدر الله وسرعة طلب المساعدة من حرس الحدود على الرقم (994) على مدار الساعة.




دورية تتعرض لحادث في ينبع .. والغنام:
لا صحة لمطاردة مطلوب وحالة رجل الأمن مستقرة

أحمد الأنصاري (ينبع)
نفى الناطق الأمني لمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام صحة ما تردد عن إصابة أحد أفراد دورية أمنية أثناء مطاردة مطلوب في مدينة ينبع الصناعية، مؤكدا أن الحادث الذي تعرضت له إحدى الدوريات الأمنية مساء أمس الأول بالقرب من كوبري التحلية حادث مروري عادي وأصيب على إثره أحد الأفراد بالدورية وتم تقديم الخدمات الطبية له وحالته مستقرة.
وقد تواجد قائد الدوريات الأمنية بالمحافظة العقيد حسن الزهراني في الموقع وأطمأن على المصابين فيه وهما قائد الدورية وقائد سيارة أصيب بكسور متفرقة في الحادث الذي نجمت عنه تلفيات كبيرة في السيارتين. وتم نقل المصابين الى المركز الطبي في ينبع الصناعية.





"الأرصاد": موجة شديدة الحرارة على غرب المملكة الأسبوع الحالي

حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من تأثر أجواء مناطق غرب المملكة بكتلة هوائية شديدة الحرارة ابتداءً من اليوم (الأحد) وحتى يوم الجمعة المقبل.

وأوضحت في بيان لها أن درجات الحرارة سترتفع خلال النهار لتصل إلى أعلى من 47 درجة مئوية في فترة الظهيرة على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة شاملة المحافظات الساحلية.

كما لفتت إلى تعرض مناطق عدة من المملكة ستشمل عدداً من محافظات الرياض والقصيم والشرقية والحدود الشمالية والجوف وحائل إلى موجة رياح سطحية نشطة مثيرة للأتربة والغبار حتى مساء اليوم.




للمشاركة في أعمال الدورة الـ 127
وصول وزراء خارجية دول مجلس التعاون إلى جدة

واس- جدة:
 وصل وزراء الخارجية والمالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى جدة، اليوم الأحد، للمشاركة في أعمال الدورة الـ 127 للمجلس الوزاري لدول المجلس والاجتماع الـ 95 للجنة التعاون المالي والاقتصادي.

ووصل نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية بدولة الكويت، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووزير الدولة للشؤون الخارجية بمملكة البحرين، غانم البوعينين، ووزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، أنور قرقاش، ووزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة قطر، خالد بن محمد العطية، ووزير المالية بمملكة البحرين، والشيخ أحمـد بن محمـد آل خليفـة، ونائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية الكويتي، مصطفي جاسم الشمالي، ووزير الاقتصاد والمالية بدولة قطر، يوسف حسين كمال، ووزير المالية بدولة الإمارات، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، والوزير المسؤول عن الشؤون المالية بعمان، درويش بن إسماعيل بن علي البلوشي.

واستقبلهم بمطار الملك عبد العزيز الدولي، الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز، نائب وزير الخارجية، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، ومدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة، السفير محمد بن أحمد طيب، وسفراء دول المجلس.




​قال: مشكلات حملة الماجستير والدكتوراه تتحملها الجامعات ولدينا كم هائل يريدون التوظيف
"البراك" في "الشورى": السعوديات يشغلن 37 % من الوظائف الحكومية و 45 %بالتدريس

واس– الرياض:
 نفى وزير الخدمة المدنية الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله البراك ما يشاع عن عدم وجود المرأة السعودية في الوظائف العليا، وقال إن الوظائف النسائية تمثل 37 % من الوظائف الحكومية والمدرسات يشكلن 45 % في سلك التعليم، وقال إن معالجة موضوع التجمد الوظيفي تمت بـ 3 إجراءات، وإن ودليل تصنيف الوظائف في الوزارة يخضع للتحديث بشكل دوري. وأشار البراك إلى أن وزارة الخدمة المدنية لديها كم هائل من الخريجين والقوائم الموجودة على قوائم الانتظار في نظام (جدارة) يبحثون عن وظائف, وقال نفاجأ باستقبال طلبات توظيف من خريجين يحملون تخصصات دقيقة غير موجودة لدينا وهو أمر تتحمله الجامعات، وأضاف أن مشكلة توظيف حاملي الماجستير والدكتوراه أنهم يريدون العمل في الجامعات ولا نستطيع أن نفرض عليها أحداً, وقال إنه تم إعداد دراسة لمعالجة الفجوة في الرواتب والمميزات بين بعض القطاعات والمؤسسات والهيئات الحكومية، وأنه تم رفعها للمقام السامي وهي الآن أمام هيئة الخبراء, وأكد أن الوظائف المستثناة من المسابقات الوظيفية عددها قليل جداً وهي من صلاحيات المسؤول الأول في بعض الجهات الحكومية التي تحتاج الوظائف.

جاء ذلك في جلسة مجلس الشورى التي عقدها اليوم برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وبحضور وزير الخدمة المدنية الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله البراك.

وفي بداية الجلسة أكد الشيخ عبد الله آل الشيخ أن المجلس يقدر مبادرة الوزير البراك في الحضور للمجلس وطرح خطط وبرامج الوزارة أمام المجلس والإجابة على أسئلة واستفسارات الأعضاء بشأنها.

وفي كلمته أوضح وزير الخدمة المدنية أن حضوره للمجلس يهدف إلى إطلاع المجلس على الرؤى المستقبلية لما ستقوم به الوزارة ضمن خطتها الإستراتيجية.

وأبان أن وزارة الخدمة المدنية استشعارا منها بالحاجة الملحة للتطوير والتحديث بما يتوافق مع ما تشهده المملكة من تطور وتحديث في جميع أجهزة الدولة ومرافقها والتي تصب في النهاية في إطار التنمية الشاملة التي تشهدها مملكتنا الحبيبة، رسمت توجهات إستراتيجية رفعتها للمقام السامي الكريم وتوجت بموافقة خادم الحرمين الشريفين وتفضل حفظه الله بدعم الوزارة بالمبالغ اللازمة لتنفيذ هذه التوجهات في خطة إستراتيجية تهدف للوصول إلى خدمة مدنية متميزة، وهذا ما يؤكد اهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، على التطوير والتحديث بما يسهم في تطوير أساليب الأداء الكلي لأجهزة الخدمة المدنية.

وقال " إن الوزارة استعانت في إعدادها للاستراتيجية بعدد من الخبراء ومراكز البحوث في مجال الخدمة المدنية، ثم بحثت في الأساليب المتميزة بالدول المتقدمة وأوفدت عدد من المختصين لزيارة الدول المتقدمة لاستخلاص ما يسهم في دفع مسيرة الوزارة التطويرية، ثم أعدت وثيقة للمشاريع والبرامج تندرج تحت أربع محاور إستراتيجية هي: (التنظيم والأنظمة، الموظفون، التقنية، التغيير الثقافي وتحسين بيئة العمل)، وجميع تلك المحاور تنفذ بالتزامن وتتضمن دراسات وبرامج ترى الوزارة أنها ستساهم بشكل فعال في تحقيق الأهداف والتطلعات المأمولة من الوزارة، وتواكب التطورات العالمية في مجالات الخدمة المدنية".

وأشار الدكتور البراك إلى أن الوزارة منحت فروعها ومكاتبها في المناطق وفي بعض المحافظات صلاحيات أوسع بهدف تقديم خدمات أسرع وأسهل لموظفي الجهات الحكومية في تلك المناطق في مجالات (الترقيات، النقل، الإجازات، وبقية إجراءات شؤون الموظفين الأخرى).

وأوضح أن الوزارة عملت على الإعداد والتصميم ووضع الأطر العامة ونطاقات العمل لكل برامج الإستراتيجية، ففي مجال الأنظمة واللوائح حددت نطاق عمل دراسة لمراجعة نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية ونظام مجلس الخدمة المدنية لتتواكب مع المرحلة القادمة في تعزيز المحاسبة والتحفيز وتحسين الأداء، بالمواءمة بين حقوق الموظف وواجباته الوظيفية.

وأفاد وزير الخدمة المدنية أن العنصر البشري هو الركيزة الأساسية في عمليات التنمية التي تتبناها الدولة في شتى المجالات، وبالنظر إلى أهمية تطوير آليات اختيار أفضل القوى العاملة المتاحة، فقد بدأت الوزارة في إيجاد مركز متخصص استقطبت له الكفاءات المتميزة ليتولى تحديد الاختبارات المطلوبة لشغل الوظائف الحكومية بشكل علمي وبمعايير تتفق مع أفضل الممارسات العالمية، وقد تكون قاعدة بالمستقبل تخدم القطاع الخاص في مجال التوظيف.

وفي شأن تدريب الموظفين قال إن الوزارة قامت بتحديد عدد من المبادرات لتنمية مهارات موظفي الدولة وتدريبهم، هذا بالإضافة إلى استمرار جهود لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية في مراجعة ومتابعة خطط الجهات الحكومية في مجال تدريب موظفيها وابتعاثهم وسعيها لاعتماد مراكز تدريب متخصصة في الداخل لتكون قنوات تدريبية تساند معهد الإدارة العامة، وقد تم خلال العام الماضي اعتماد ثمانية مراكز تدريبية داخلية.

ولتحقيق نظام معلومات موارد بشرية متكامل لموظفي الدولة قال معالي الدكتور البراك أن الوزارة قامت بتحديد حزمة من المبادرات التقنية توجت بخطة إستراتيجية للوزارة والتي سيتم ترسيتها قريباً، وسيكون من بين مخرجاتها برنامج المركز الوطني لمعلومات الخدمة المدنية والذي يشمل على تطوير الخدمات الإلكترونية لوزارة الخدمة المدنية والتطبيقات المرتبطة بها، وتحويل الإجراءات الوظيفية بالكامل إلى إلكترونية بين الجهات الحكومية.

وأضاف أنه في مجال إحلال السعوديين محل غير السعوديين فإنه بعد صدور الأمر السامي الكريم رقم (15837) وتاريخ 28/ 4/ 1434هـ بشأن وضع خطط خمسية لسعودة الوظائف التي يشغلها غير السعوديين وتكليف وزارة الخدمة المدنية بالإشراف على ذلك ومتابعته بحسب اختصاصها والرفع عن أي عائق تواجهه في هذا الشأن فقد وضعت الوزارة كافة الترتيبات الإجرائية والخطة لتنفيذ الأمر الكريم ومخاطبة الجهات الحكومية بذلك.

وتابع أنه تعزيزاً للنزاهة والأمانة والمسؤولية، وما تتطلبه من وجود قواعد ومبادئ شاملة وواضحة تحدد واجبات الموظف الحكومي والتزاماته تجاه عمله، خلصت الوزارة إلى إعداد مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاق الوظيفة العامة، وتشرفت برفعها للمقام السامي الكريم.

وختم معاليه بأن وزارة الخدمة المدنية تعتقد أن خطتها الإستراتيجية التي عكفت عليها خلال الأشهر الماضية سيكون لها أكبر الأثر في دفع عملية التنمية الإدارية بالقطاع الحكومي، وستعالج ما سبق أن أبداه المجلس من ملحوظات على تقارير الوزارة السنوية، وما طرحه أعضاء المجلس الكرام من ملحوظات.

إثر ذلك استعرض ملامح الخطة الإستراتيجية للوزارة في نسختها الأولية، التي جاءت تحت عنوان " خدمة مدنية متميزة" موضحاً أن الخطة تهدف إلى المساهمة الفاعلة في جهود وبرامج الإصلاح الإداري والتنمية الإدارية وتعزيز قدرات الموظفين وتطوير مهاراتهم في الخدمة المدنية واستقطاب الكفاءات البشرية المؤهلة وتحفيزها، وإيجاد روح المبادرة والتميز والتنافسية في الخدمة المدنية وإعادة النظر في الهيكل التنظيمي للوزارة وفروعها وتطوير النظم والبرامج التطبيقية المرتبطة بالنشاطات الأساسية للوزارة.

بعد ذلك فتح رئيس المجلس المجال أمام مداخلات وأسئلة الأعضاء والمواطنين التي وردت للمجلس وطرحها عضو المجلس رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية حيث أوضح الوزير رداً على سؤال عن الفجوة في الرواتب والمميزات بين بعض القطاعات والمؤسسات والهيئات الحكومية بأن الخدمة المدنية قدمت دراسة بناء على توجيه المقام السامي لهذه القضية وهي الآن تحت نظر هيئة الخبراء في مجلس الوزراء وننتظر البت بها بإذن الله.

وفي سؤال عن قضية الوظائف المستثناة أوضح أن هذه الوظائف عددها قليل جداً ومستثناة من المسابقة الوظيفية فقط وهي من صلاحيات المسؤول الأول في بعض الجهات الحكومية التي تحتاج الوظائف فيها إلى متطلبات معينة.

وبشأن التجمد الوظيفي قال معاليه إن السلم الوظيفي يتبع النموذج البيروقراطي وهذا النموذج للأسف له حد معين في نهاية الأمر سيصل إليه الكثير من الموظفين؛ لكننا لم نتوقف عند ذلك بل عالجنا الجانب المادي بحيث لا يتوقف مادياً عند حد معين لذلك استحدثنا عدداً من الترتيبات ورفعنا بذلك لمجلس الخدمة المدنية وصدر به قرار عام 1430هـ وتوج بالموافقة السامية, ونص على معالجة موضوع التجمد الوظيفي بثلاثة إجراءات الأول يخص من أكمل 8 سنوات في السنة التاسعة يحصل على مكافأة مالية تعادل العلاوة السنوية الذي كان يحصل عليها الموظف قبل التوقف، والثاني هو أن من أكمل أربع سنوات في المرتبة يحصل على نقاط تدعمه في المفاضلة على المرتبة التالية لمرتبته بحيث يكون للأقدمية اعتبار في المفاضلة, والإجراء الثالث أن من أمضى 12 سنة يرقى للمرتبة التالية بتحوير وظائف أو استحداث وظيفة له.

وأضاف معاليه بأن هذا قرار مجلس الخدمة المدنية بهذا الخصوص يتضمن تقييم هذه الإجراءات بعد ثلاث سنوات من تطبيقها، ونحن الآن في مرحلة التقييم وخاطبنا الكثير من الجهات الحكومية لاستطلاع آرائهم وملاحظاتهم, ونحن بانتظارهم لنكون قادرين على مراجعته.

وبخصوص دليل تصنيف الوظائف في الوزارة أكد معاليه أن الدليل الحالي يعتبر من الأدلة المتميزة وحظي بإشادات من الكثير من الجهات العربية وهو يخضع للتحديث بشكل دوري، يضاف إلى ذلك أن الدليل متاح على موقع الوزارة على الإنترنت ولدينا تعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لتحديث هذا الدليل وفق واقع سوق العمل.

وتابع أن دور الوزارة يتجاوز التوظيف إلى أدوار أخرى استشارية ورقابية، وفيما يتعلق بالتوظيف قال نحن أمام عدد هائل من الخريجين والقوائم الموجودة على قوائم الانتظار في نظام (جدارة).

وقال إن الوزارة بتأسيسها لبرنامج جدارة تسعى لتكون قادرة على تأصيل مجموعة من المعايير لعملية الاختيار التي تتجاوز المؤهل والمعدل التراكمي وأقدمية التخرج باللجوء إلى الاختبارات المهنية التي تمكن من اختيار الموظف الكفء وتحقيق تكافؤ الفرص والعدالة.

وفيما يخص كادر المهندسين أوضح معاليه أن الكادر موجود الآن في مجلس الخدمة المدنية والوزارة في هذا الملف موقفها واضح حيث التقينا أمين عام المهندسين وعدد من المهندسين وشرحنا لهم موقفنا.

وكشف عن وجود اقتراح باستحداث جائزة للتميز الوظيفي مقدمه من إحدى الجهات وهو يدرس الآن في اللجنة العليا للتنظيم الإداري.

وعن الرضا الوظيفي كشف أن لدى الوزارة دراسة لقياس الرضى الوظيفي سيتم تطبيقها على موظفي وزارة الخدمة المدنية كتجربة قبل أن تعمم على بقية الجهات لمعرفة مستوى الرضا في كل الجوانب المتعلقة بالوظيفة والجهاز الحكومي.

وعن ما يطرح حول تصنيف الوظائف أوضح معاليه أن الوزارة تتفاجأ أحياناً باستقبال طلبات توظيف من خريجين يحملون تخصصات دقيقة غير موجودة لدينا وهو الأمر الذي تتحمله الجامعات التي تبالغ في التخصص، موضحاً أن التنسيق موجود والوزارة تناقش القضية مع المسؤولين في الجامعات وأوضحنا لهم صعوبة إيجاد وظائف لتخصصات دقيقة جداً.

وأضاف أن التخصصات غير المطلوبة قضية تراكمية لكن الآن هناك توجه لدعم التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.

وبشأن تقاعد أساتذة الجامعات وإمكانية رفع سن التقاعد مما يتيح للأساتذة الخدمة لمدة أطول أوضح الوزير أن ذلك من اختصاص مجلس التعليم العالي.

وحول ما يثار عن تدني نسبة توظيف المرأة كشف أن الوظائف النسائية تمثل 37 % من الوظائف الحكومية وهو رقم مرتفع مقارنة بحداثة دخول المرأة لسوق العمل نافياً أن تكون المرأة غير موجودة في المراتب العليا موضحاً أن المدرسات يشكلن ما نسبته 45 بالمائة فقط في سلك التعليم.

كما تحدث عن سعي الوزارة لاستحداث بوابة إلكترونية موحدة بالمشاركة مع وزارة العمل تكون مظلة للتوظيف على المستوى الوطني.

وفي إجابة لسؤال بخصوص توظيف حملة الماجستير والدكتوراه أوضح معاليه أن مشكلة حاملي الماجستير والدكتوراه أنهم يرغبون العمل في الجامعات ومعروف أن الجامعات لديها كامل الصلاحيات في التوظيف ولا نستطيع أن نفرض عليها مرشحي الخدمة المدنية.

ودافع عن قرار المطالبة باختبارات " قياس" قائلاً إن الاختبارات المهنية وسيلة موضوعية للتأكد من الكفاءة المهنية للمتقدم للوظيفة.

وعن صدور تعيينات المعلمين وسط العام الدراسي أوضح أن هناك تنسيقاً مع وزارة التربية والتعليم لتلافي هذه الإشكالية في المستقبل.

وعن استعداد الوزارة لاستقبال خريجي برنامج الابتعاث أوضح معاليه أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة العمل تعمل على تهيئة الظروف لاستقبالهم.


وبخصوص ذوي الاحتياجات الخاصة وبعض الاشتراطات الوظيفية غير العادلة بحقهم مثل سلامة البدن قال معاليه إن الوزارة لا تشترط إلا ما يؤهل المتقدم للوظيفة من شروط عامة وبديهية لكن الجهات المستفيدة يكون لديها شروط وهي المسؤولة عن رفض بعض المرشحين بعد مقابلتهم، موضحاً أن الوزارة تسعى حالياً لإنجاز بعض الامتيازات التي تراعي ظروفهم مثل تقديم سن التقاعد لهم.




250 مليون ريال حصيلة حساب إبراء الذمة
رئيس «نزاهة»: رفعنا تقارير للملك عن تقصير وزارات في أعمالها.. وتجاهلها لاستفساراتنا

أحد الحضور يصور الرئيس
٢٠١٣/٦/٢ - العدد ٥٤٦

كشف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف عن رفع الهيئة تقارير لخادم الحرمين الشريفين عن تجاهل وزارات لاستفساراتها وتقصيرها في أعمالها، مبيناً بدء الهيئة في إجراء بحوث لمعرفة أسباب الفساد ورصده أين يكمن، وما هي الأسباب ووسائل العلاج لمكافحته لإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات عن الفساد بصفة عامة.

الشريف خلال افتتاح ندوة المراجعة الداخلية في الرياض أمس

مضيفاً أن الهيئة لن تنشر أسماء المتهمين في القضايا التي تكشف عنها حتى يصدر الحكم بحق المتهمين فيها، لافتاً إلى أن عمل الهيئة ينتهي بالكشف عن القضايا والتأكد والتحقق وجمع المعلومات وإثباتها وإحالتها لجهة التحقيق التي تحيلها للمحكمة الخاصة.
وأرجع السبب في انخفاض ترتيب المملكة في مؤشر الفساد، إلى دخول دول جديدة للمؤشر ونقص المعلومات حول المملكة لدى منظمة الشفافية الدولية، مبيناً تواصلهم مع المنظمة لتزويدها بمعلومات عن جدية المملكة في مكافحة الفساد وإنشاء الهيئة واستراتيجيتها والمعلومات التي تنقصها.
وكشف أن حصيلة حساب إبراء الذمة منذ إنشائه وصل حتى الآن 250 مليون ريال، مبيناً أن المملكة استشعرت وجود الفساد قبل ثماني سنوات، فبادرت بإنشاء حساب إبراء الذمة ليتمكن من يريد إبراء ذمته من أي مال أخذه أو حصل عليه وهو لا يستحقه، أن يودعه في الحساب، دون أن يتبع ذلك أي مساءلة، وكان هدفها أن تستكشف مدى وجود الفساد ومؤشرات حجمه وإعطاء الفرصة لمن أنَّبه ضميره برد شيء أخذه طواعية، قبل أن ينكشف فيتعرض للعقوبة والتشهير.
وأضاف خلال افتتاحه أمس ندوة «المراجعة الداخلية في حماية النزاهة ومكافحة الفساد» التي تقيمها الهيئة بفندق مداريم كراون الرياض وتختم اليوم، إنه رغم الجهود العالمية لمكافحة الفساد بقيادة الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة الشفافية الدولية ومنظمات المجتمع المدني والمخلصون في بلدانهم، في القطاعات الحكومية والأهلية، مازال الفساد يخيم على قطاعات مهمة من قطاعات التنمية، ويعيق تقدمها خصوصاً في البلدان النامية، ومازال هناك بشر يستأثرون بحقوق غيرهم وتغييب سلطة القوانين.
وبين أنه من الطبيعي أن تكثر منافذ حصول الفساد في الجهات التي ليس لديها إدارات للمراجعة الداخلية، وكلما كانت قوية ومدعومة تقل فرص الفساد في الجهة، وتقل ممارسات الفساد والإهمال وتأخر وتعثر المشاريع، وكل الجهات التي ليس لديها مراجعة داخلية عرضة للفساد والإهمال وتتعثر مشاريعها وتتعطل وتنفذ بشكل سيئ، وكلما كانت إدارة المراجعة قوية كلما كان أدعى لالتزام مشاريعها، مطالباً كل جهة ليس لديها إدارة مراجعة داخلية أو لديها إدارة لم تمنح الصلاحيات الكافية، أن تهتم بهذا وتدعم الإدارة وتنشئها إذا كانت غير موجودة . مضيفاً إن الصلاحيات الواسعة والاستقلال التام للهيئة مكَّنها من التعرف على أوجه الفساد ورصد مكامنه وملاحقته وتضييق الخناق عليه خلال فترة وجيزة، وتتواصل الهيئة مع الهيئات المماثلة والمنظمات والمؤسسات الدولية العاملة في المجال ذاته، من أجل الإفادة من تجاربها، والاشتراك معها في عديد من اللقاءات والمؤتمرات، وأوفت المملكة خلال تلك الفترة الوجيزة بالالتزامات المهمة التي ترتبها الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، وصادقت عليها وانضمت إلى منظومة الدول الأطراف فيها، كما صادقت على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، واتفاقية إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد، وتواصلت مع عديد من المنظمات الدولية للإفادة من خبراتها وتجاربها في هذا السبيل.
الشريف يشترط على الزميل العوني سؤالين فقط للتصريح




ربط الكهربائي بين المملكة ومصر بتكلفة 6 مليارات ريال

جابر المالكي - منيرة المشخص ـ الرياض تصوير - عبدالرحمن العنقري
الأحد 02/06/2013

أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين أن الربط الكهربائي بين المملكة وجمهورية مصر العربية من أهم مشروعات الربط الكهربائي عربيا ، وأضاف: كشفت الدراسة التي قام بها استشاري المشروع جدواها الفنية والاقتصادية للبلدين. 
ويحظى هذا المشروع بالكثير من الاهتمام، ليس فقط من جانب المملكة ومصر، بل من دول مجلس التعاون الخليجية، ودول المشرق العربي لأنه سيؤدي إلى ترابط منظومات الكهرباء في 14 دولة عربية، وقال الحصين: تقدر تكاليف خط الربط بين البلدين في حدود ستة مليارات ريال لإنشاء خط هوائي ذي تيار مستمر جهد (±500) كيلو فولت،
جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية بين المملكة ومصر امس بالرياض وقد وقعها نيابة عن حكومتي البلدين كل من وزير المياه والكهرباء في المملكة المهندس عبدالله الحصين، ووزير الكهرباء والطاقة في جمهورية مصر العربية المهندس أحمد مصطفى إمام، ويعد التوقيع على المذكرة بمثابة أولى الخطوات نحو المضي في تنفيذ المشروع. 
وأكد الوزير خلال كلمته إلى إمكانية تبادل الطاقة في فترات ذروة أحمال الكهرباء صيفاً للاستفادة من تفاوت أوقات الذروة في البلدين، حيث تحدث الذروة في المملكة مابين الظهر والعصر، بينما تحدث بعد الغروب في مصر. ويمكن للبلدين تبادل كامل سعة الربط (3000 ميجاوات) في هذه الفترات، مما يوفر مليارات الريالات من الاستثمارات اللازمة لبناء محطات توليد لمجابهة طلب الطاقة وقت الذروة. ومن فوائد المشروع تبادل فائض القدرة المتاحة في غير أوقات الذروة، خاصة في الشتاء، على أسس تجارية حسب الأسعار العالمية للوقود طبقاً لاتفاقية تبادل الطاقة الثنائية بين شركتي الكهرباء في البلدين .
واضاف: من فوائده أيضاً إمكانية تبادل الطاقة الكهربائية بين الدول العربية في مجموعتي الربط الخليجي والمشرق العربي. ويمكن استخدام خط الربط في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين الدول العربية مما سيزيد المردود الاقتصادي للمشروع. 
وأشار الوزير إلى ان معدل العائد من الاستثمار يبلغ أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة في احتياطي توليد الكهرباء للبلدين، مع مدة استرداد للتكاليف قدرها ثماني سنوات.
ويبلغ معدل العائد من الاستثمار حوال (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة في احتياطي التوليد، ولتبادل الطاقة بين البلدين في فترات الذروة لكل بلد، بحد أعلى (3000) ميجاوات، ويتجاوز العائد من الاستثمار (30%) إذا استخدم الخط، إضافة الى استخداماته الموضحة سباقاً، للتبادل التجاري للكهرباء، خاصة في الشتاء، الذي سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة في منظومتها إلى مصر. 
ولتأكيد التحقق من الجدوى الاقتصادية والفنية لهذا المشروع، كلفت وزارة المياه والكهرباء بالمملكة في بداية عام 2011م، البنك الدولي لمراجعة وتقييم الدراسة التي أعدها بيت خبرة أوروبي متخصص. 
وقال الحصين انه تقدر تكاليف خط الربط بين البلدين في حدود ستة مليارات ريال لإنشاء خط هوائي ذي تيار مستمر جهد (±500) كيلو فولت، وسعته (3000) ميجاوات، بطول (1320) كيلومترا، منها (820) كيلو مترا داخل أراضي المملكة و(480) كيلو مترا داخل الأراضي المصرية، ومد كابل بحري بطول (20) كيلو متراً لعبور خليج العقبة، وإنشاء محطة تحويل شرقي المدينة المنورة بسعة (3000) ميجاوات، ومحطة تحويل في تبوك سعتها (1000) ميجاوات، ومحطة تحويل شرقي القاهرة سعتها (3000) ميجاوات، هذه المحطات الثلاث ذات تيار متردد/مستمر. وستتولى كل من الشركة السعودية للكهرباء وشركة كهرباء مصر مسؤولية تمويل وامتلاك وتشغيل وصيانة معدات الربط داخل أراضيها حتى ساحلي خليج العقبة.
بما في ذلك المعدات الطرفية والكابلات الأرضية، أما الكابلات البحرية التي تعبر خليج العقبة فستكون مسؤولية تمويلها وملكيتها وتشغيلها وصيانتها مناصفة بين الشركتين. 
وقد انتهى تحديد ومسح مسار الخط الهوائي في كلا البلدين، وأعدت المواصفات الفنية التفصيلية للمشروع ووثائق طرحه للمنافسة، ومسودة اتفاقيات تبادل الطاقة، ومراجعة التكلفة التقديرية لعناصر المشروع، وطرق تمويله وتنفيذه. وأعمال المسح البحري لمنطقة عبور الكيبل البحري بين البلدين عبر خليج العقبة، بطول (20) كم.
من جانبه اكد وزير الكهرباء والطاقة في جمهورية مصر المهندس أحمد إمام ان هذا الربط جاء لتعزيز الشراكة بين البلدين ودعم للاقتصاد بينهم مشيرا الى ان التوسع في الكهرباء من الضروريات خصوصا التوليد مشيرا الى الايجابيات التي ستعود بالنفع على الاستثمار في مجال الطاقة.





للتنفيذ والصيانة والأعمال الكهربائية وقيمتها تفوق المليارين
وزارة النقل توقع عقود 55 مشروعاً جديداً بمختلف المناطق

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 وقع وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، صباح اليوم الأحد، عقود عدد من مشاريع الوزارة المعتمدة لهذا العام في مجال التنفيذ والصيانة والأعمال الكهربائية والدراسة والتصميم والإشراف في جميع مناطق المملكة.

وعلمت "سبق" أن العقود التي وقعت اليوم بلغ عددها 55 عقداً، تم توقيعها مع المقاولين والاستشاريين بمبلغ يزيد على مليارين وتسعة وثلاثين مليون ريال.

وجاءت المشاريع على النحو التالي:

1- منطقة مكة المكرمة:

وشملت توقيع عقد الإشراف على تنفيذ المرحلة الثانية من طريق جدة-مكة المكرمة السريع المباشر، وبعض الطرق الرئيسة والثانوية بطول 182 كيلو متراً بمبلغ 31.969.200 ريال مع شركة ستس، ومشروع استكمال إنارة طريق مكة المكرمة-الكرا بطول 2 كيلو متر بمبلغ 19.976.592 ريالاً مع مجموعة الظاهري للمقاولات، ومشروع الإشراف على استكمال الطريق الدائري بالطائف وبعض الطرق الزراعية (المجموعة الـ16) بطول 116 كيلو متراً بمبلغ 5.989.003.2 ريال مع مكتب جعفر عبد الرحمن صباغ للاستشارات الهندسية، ومشروع إنارة الطريق رقم (8) ما بين الطريق الدائري بعرفات، وحتى بداية مشاعر مزدلفة ومخيمات سكن حجاج جنوب شرق آسيا بشمال مشعر عرفات بمبلغ 6.000.000 ريال مع مؤسسة روافد الطرق للمقاولات، ومشروع تنفيذ الطرق الزراعية (المجموعة الـ16) وتشمل:

طريق العذبة الشنقان وثال (17) كيلو متراً، وطريق رهجان والشقرة وآل حسن (وصلات وادي نعمان) 22 كيلو متراً، ومجمع كسرات جبال أم الحمى (3) كيلو مترات، وبطول إجمالي 42 كيلو متراً بمبلغ 47.000.000 ريال مع شركة أمسكو للمقاولات العامة، ومشروع استكمالات بعض الطرق (المجموعة الـ28) وتشمل: طريق الرهطة (10) كيلو مترات، واستكمال طريق ربوع العين-دثن (9) كيلو مترات بطول إجمالي 19 كيلومتراً بمبلغ 40.000000 ريال مع مؤسسة عبد المحسن شعبان القحطاني للمقاولات، ومشروع دراسة وتصميم الطرق، وتشمل: دراسة وتصميم توسعة طريق الطائف-الباحة-أبها، وتنفيذ طريق خدمة (الجزء الواقع بمنطقة مكة المكرمة)، دراسة وتصميم تقاطع على طريق مكة المكرمة/ المدينة المنورة السريع لخدمة محافظة خليص بمبلغ 2.979.000 ريال مع شركة خارطة الإنماء للاستشارات الهندسية.

2- منطقة المدينة المنورة:

وشملت توقيع عقد الإشراف على تنفيذ المرحلة الثالثة من طريق المدينة المنورة-العلا-تبوك السريع، وبعض الطرق الثانوية بطول 235 كيلو متراً بمبلغ 34.363.200 ريال مع شركة يورو كونسلت للاستشارات الهندسية، ومشروع استكمال إنارة الطرق الرئيسية بطول 30 كيلو متراً بمبلغ 24.946.885 ريالاً مع شركة هيف بن محمد بن عبود القحطاني وشركاه للتجارة، ومشروع الإشراف على تنفيذ المرحلة الثالثة من إصلاح المسار الحالي لطريق تبوك-المدينة المنورة، واستكمال بعض الطرق بطول 157 كيلو متراً بمبلغ 6.172.200 ريال مع مكتب لبنات (مهندسون استشاريون)، ومشروع استكمالات بعض الطرق (المجموعة الثامنة عشرة) وتشمل: طريق لخدمة مزارع المدينة المنورة وضواحيها (40) كيلو متراً، واستكمال طريق أنبوان/ الغاشية/ المحاجر حتى التقاؤه بطريق الصلحانية/ حاذة (مع استكمال الجزء المتبقي من طريق الهجرة إلى أنبوان 15 كيلو متراً بطول (50) كيلو متراً، بطول إجمالي 90 كيلو متراً بمبلغ 46.795.448.16 ريالاً مع مؤسسة بن سمار للمقاولات، ومشروع دراسة وتصميم الطرق وتشمل: دراسة وتصميم تقاطعات على طريق المدينة المنورة/ مكة المكرمة السريع (تقاطع أنبوان-الغاشية)، ودراسة وتصميم تقاطعات على طريق ينبع-أملج (الجزء الواقع بمنطقة المدينة المنورة)، (تقاطع نبط) بمبلغ 3.991.000 ريال مع شركة الاتحاد الهندسي السعودي للاستشارات الهندسية (خطيب وعلمي).

3- منطقة الرياض:

وشملت توقيع عقد الإشراف على تنفيذ المرحلة الأولى من ازدواج طريق القويعية/ الرين/ الحريق وبعض الطرق جنوب بطول 208 كيلو مترات بمبلغ 18.620.550 ريالاً مع مكتب الخدمات الاستشارية السعودي (سعود كونسلت)، ومشروع الإشراف على تنفيذ المرحلة الثانية من ازدواج طريق الدوادمي/ عرجاء/ نفي/ الرس/ واستكمال بعض الطرق غرب بطول 197 كيلو متراً بمبلغ 9.248.400 ريال مع مكتب دار الخليج للهندسة، ومشروع استكمالات بعض الطرق (المجموعة الـ26) وتشمل: طريق الجرفية (7) كيلو مترات، واستكمال طريق فيضة القوازين/ منيفة المغابرة (8) كيلو مترات، بطول إجمالي 15 كيلو متراً بمبلغ 10.493.470 ريالاً مع شركة سيف الوطن للتجارة والمقاولات، ومشروع استكمال إنارة بعض الطرق (المجموعة الأولى) بمبلغ 24.856.490 ريالاً مع شركة عبر المملكة السعودية للتجارة والمقاولات بالتضامن مع شركة التعفُّف للأعمال الكهربية، ومشروع استكمالات بعض الطرق الزراعية (المجموعة الـ27) وتشمل: استكمال طريق القويع/ الامار (11) كيلو متراً، وطريق أم سريحة (5) كيلو مترات، واستكمال طريق الدوادمي/ الحفيرة فيضة المفص/ مزعلة حتى طريق الدوادمي/ شقراء (20) كيلو متراً، بطول إجمالي 26 كيلو متراً بمبلغ 47.334.830.40 ريالاً مع مؤسسة وخم للمقاولات، ومشروع إنشاء تقاطع طريق خريص مع طريق الشيخ جابر الصباح بمبلغ 514.000.000 ريال مع مجموعة بن لادن السعودية، ومشروع ازدواج طريق الدوادمي/ عرجاء/ نفي/ الرس (الجزء الواقع بمنطقة الرياض) (المرحلة الثانية) بطول 40 كيلو متراً بمبلغ 119.999.999.55 ريالاً مع مؤسسة الفلاح للمقاولات.

كما تشمل مشروع الإشراف على استكمال الضلع الجنوبي الشرقي، واستكمال بعض الطرق والتقاطعات شمال منطقة الرياض بطول 103 كيلو مترات بمبلغ 17.860.800 ريال مع شركة ستس، ومشروع تشغيل وصيانة المسح التصويري بملغ 13.888.000 ريال، مع مؤسسة روافد الطرق للمقاولات، ومشروع صيانة معدات السلامة بمبلغ 19.990.000 ريال مع الشركة الإلكترونية، ومشروع دراسة وتصميم الطرق الرئيسية وتشمل: دراسة وتصميم طريق الرياض/ خريص/ الأحساء (الجزء الواقع بمنطقة الرياض) مع التقاطعات والإنارة، دراسة وتصميم تحسين تقاطع (14) بالضلع الشرقي لطريق الرياض الدائري، دراسة وتصميم وصلة الدائري الثاني (امتداد طريق الشيخ جابر الصباح) من طريق الدمام حتى طريق الأمير سلمان، دراسة وتصميم ورفع مستوى طريق الشيخ جابر الصباح إلى طريق سريع من طريق مكة المكرمة بمبلغ 16.591.500 ريال مع شركة ستس، ومشروع دراسة وتصميم الطرق الثانوية والفرعية وتشمل: دراسة وتصميم ازدواج طريق وادي الدواسر-رنية 267 كيلو متراً، دراسة وتصميم ازدواج طريق نفي-البجادية 103 كيلو مترات، ودراسة وتصميم الطرق الفرعية بمنطقة الرياض 95 كيلو متراً بطول إجمالي 365 كيلو متراً بمبلغ 19.433.750 ريالاً مع المكتب الذهبي للهندسة المدنية، ومشروع طريق الخرج-القويعية المزدوج المباشر (المرحلة الثالثة) بطول 15 كيلو متراً بمبلغ 110.000.000 ريال مع شركة العيوني للاستثمار والمقاولات.




"الإسكان": البدء في تنفيذ البنى التحتية للمشاريع السكنية بكافة المناطق


شرعت وزارة الإسكان في تأهيل المقاولين المنفذين لمشاريعها في كافة مناطق المملكة لتنفيذ أعمال البنية التحتية التي تشمل الطرق والجسور وأعمال المياه والصرف الصحي، والكهرباء، وتنظيم المواقع، في المناطق الـ 13، تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين المتضمنة بإسناد تنفيذ مشاريع البنية التحتية لهذه الوزارة.

وتلزم وثيقة تأهيل مقاولي مشاريع الوزارة الجديدة، وفقاً لصحيفة "عكاظ"، المقاولين الرئيسين بالكشف عن مقاولي الباطن، وهم المقاولون المحتملون بحسب المادة الثالثة من الفقرة السابعة في الشروط، وذكر خبراتهم، إلى جانب قائمة بأي مشروعات سابقة عملت فيها هذه الشركات مع الشركات الرئيسة.

وأضافت الصحيفة أن الوزارة ألزمت المقاولين بتوظيف أكبر قدر ممكن من السعوديين واستخدام المنتجات السعودية؛ وذلك حسب اللوائح والنظم الصادرة من الجهات المعنية، مشترطة كذلك، عبر الوثيقة الجديدة، تقديم صورة شهادة تصنيف المقاولين الصادرة من وكالة وزارة الشؤون البلدية والقروية لتصنيف المقاولين في المجالات المطلوبة بالدرجات الأولى أو الثانية أو الثالثة، وصورة من الترخيص الصادر من الهيئة العامة للاستثمار في مجالات التأهيل المطلوبة للشركات الأجنبية.





(العمل): بدء تطبيق برنامج حماية الأجور للمنشآت العملاقة

الأحد, ۲٤ رجب ۱٤۳٤

تواصل – الرياض:

أعلنت وزارة العمل بدء تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج حماية الأجور للمنشآت العملاقة التي يزيد عدد عمالتها على 3000 عامل، حيث ستبدأ من اليوم تلك المنشآت مرحلة التسجيل ورفع ملفات صرف الأجور من خلال موقع الخدمات الإلكترونية للوزارة، على أن يبدأ التطبيق الإلزامي بتاريخ 25/ 10/ 1434هـ الموافق 1/ 9/ 2013م.

وأوضحت الوزارة أن البرنامج سيقوم برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات السعوديين والوافدين في منشآت القطاع الخاص، من خلال إنشاء قواعد بيانات محدثة تحتوي على عمليات صرف الأجور، وتحديد مدى التزام تلك المنشآت لصرف مستحقات العاملين لديها في الوقت والقيمة المتفق عليها بين طرفي العلاقة التعاقدية وفقاً لنظام العمل.

وأكدت الوزارة أن برنامج حماية الأجور للعاملين في القطاع الخاص يقوم بمتابعة دقيقة لصرف مستحقات العمالة الشهرية في القطاع الخاص بشكل كامل وفي الوقت المتفق عليه، وأن تلك المنظومة المتكاملة من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة تهدف في المقام الأول لمعالجة تشوهات سوق العمل، وخلق بيئة عمل مناسبة.

وكانت وزارة العمل قد أعلنت في وقت سابق عن آلية عمل البرنامج الذي يقوم على عدد من النقاط الهامة والتي تتعلق بالأطراف الثلاثة: صاحب العمل، والمصرف أو البنك، والعامل.

وقد أوضحت الوزارة أن تطبيق برنامج حماية الأجور يتم على مراحل حسب حجم المنشأة كما هو معلن في موقع الوزارة الإلكتروني.

وأشارت إلى أن هناك عقوبات سيتم تنفيذها على المنشآت التي تتخلف عن تقديم بيانات العاملين لديها لمدة شهرين، حيث سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عن تلك المنشآت عدا خدمة تجديد رخص العمل، وإذا تأخرت المنشأة عن صرف الأجور لمدة ثلاثة أشهر، سيستمر إيقاف الخدمات ويسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.





مشعر “منى” يتوسع 23% بانتقال جهات الحج للمجمع الحكومي

image

تنتقل مجموعة من الجهات الحكومية العاملة في الحج من مشعر منى إلى مجمع الإدارات الحكومية الجديد الواقع في حمى مزدلفة بدءًا من حج هذا العام، الأمر الذي يسهم في توفير مساحة تقدر بـ23% من مساحة منى إضافة لرفع الطاقة الاستيعابية للمشعر بزيادة 185 ألف حاج.

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن الانتقال إلى المجمع سيكون تدريجياً على مرحلتين، وستبدأ الجهات بتوفير الخدمات اللازمة للموقع ليستقبل ابتداء من حج هذا العام الإدارات الحكومية التي لا يحتاج عملها تواجداً في مشعر منى لتوفير مساحات للاستفادة منها في زيادة أعداد الحجاج.
جاء ذلك خلال اطلاع سموه على مراحل العمل المنجزة في المشروع الحكومي الذي يجري العمل فيه حالياً في حمى المشاعر المقدمة بمزدلفة لتوفير مواقع مجّهزة لهذه الجهات وذلك في مكتب سموه بديوان الإمارة في العاصمة المقدسة.
وثمن الأمير خالد الفيصل للجهة المنفذة ما أنجزته في مرحلة المشروع الأولى التي شارفت على الانتهاء، مؤكداً أن المشروع سيمكن من فتح مساحات إضافية أمام الحجاج خلال السنوات المقبلة.
بدوره أوضح مساعد وزير المالية محمد المزيد أن المرحلة الأولى من المشروع ستوفر مساحة داخل منى تبلغ 23 % وتؤمن طاقة استيعابية إضافية تتسع لـ 185 ألف حاج.
وأشار المزيد إلى أن المجمع الذي خصصت له خمسة مداخل مجهز بمبان سكنية ومكتبية، حيث يتسع المشروع الواقع على مساحة مليون م2 لنحو 10 آلاف موظف ويضم 3200 مكتب ووحدة سكنية إضافة لـ 13 مبنى و5 مداخل بالإضافة لخزان مياه سعته 36,000 م3 يكفي لمدة 15 يوماً ، كما يضم مستودعات ومهبط طائرات ومحطة تغذية كهربائية.
وبيّن مساعد وزير المالية أن عدد العاملين في المشروع يتجاوز 6 آلاف عامل وتعمل في الميدان قرابة ألف معدة ، مؤكداً أن العمل سينتهي في الوقت المحدد والذي قرر بـ 7 أشهر فيما سيبدأ نقل بعض الجهات للمرحلة الأولى منتصف شهر ذي القعدة العام الحالي.
حضر اللقاء التعريفي بالمشروع وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الأمنية الدكتور عقاب اللويحق وعدد من المسئولين في المشروع والشركة الاستشارية .
يذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -يرحمه الله- وجه قبل نحو عامين بتشكيل لجنة برئاسته لدراسة نقل الإدارات الحكومية في مشعر منى إلى خارج المشعر وأوصت اللجنة بضرورة نقلها إلى خارج المشعر نظراً لما تسببه من تضييق على الحجاج، خصوصاً تلك الجهات التي لا تقدم خدمات مباشرة للحجاج.



تركي بن ناصر وجّه بفتح فروع الرئاسة للزوار في يوم البيئة
خطط لإعادة تأهيل شواطئ المملكة المتضررة من حرب الخليج

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 قال الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الأمير تركي بن ناصر بن عبدا لعزيز، إن الرئاسة بدأت في وضع الخطط لإعادة تأهيل شواطئ المملكة المتضررة من حرب الخليج لإعادتها إلى وضعها الطبيعي، وذلك من خلال التعويضات المقررة للمملكة من الأمم المتحدة.

ووجّه جميع فروع الرئاسة العاملة بالمملكة، إلى فتح أبوابها لاستقبال الزوار بمناسبة يوم البيئة العالمي، الذي يحتفل فيه العالم، ويصادف الخامس من شهر يونيو من كل عام ويحتفل به هذه السنة تحت شعار "فكر– كل- وفر".

وجاء تخصيص يوم للاحتفال فيه بالبيئة على النطاق العالمي، للتنبيه بأهمية البيئة والتذكير بالمخاطر العديدة التي تتهددها، وضرورة المحافظة عليها، وصيانة مكوناتها ومواردها الطبيعية.




​سلطان بن سلمان يناقش الخطة الإعلامية خلال شهر رمضان
جمعية الأطفال المعوقين تقيّم مخرجاتها وتطور هيكلها الإداري

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تفقد رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، صباح أمس، مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين بالرياض، حيث تابع سير العمل في أقسام المركز والأمانة العامة، واطلع على برامج الجمعية على صعيد تطوير الهيكل الإداري وتطبيق السلم الوظيفي الجديد حيث اجتمع مع فريق الشريك الاستشاري الذي يتولى إعداد ومتابعة تنفيذ البرنامج.

وشارك الأمير سلطان منسوبي المركز في احتفالهم بوداع مساعدة الأمين العام للشؤون التربوية والتدريب فريدة الخيال، وقدم لها درعاً تذكارياً بهذه المناسبة معرباً عن اعتزاز الجمعية بالكفاءات التي أسهمت على مدى سنوات في مسيرتها الخيرية الناجحة.

وناقش عدة تقارير عن مخرجات الجمعية خلال العام الجاري سواء على صعيد دمج الأطفال في مدارس التعليم العام، أو على صعيد برامج التأهيل والعلاج، وما يواجهها من صعوبات، موجها بتكليف فريق عمل لدراسة مخرجات الجمعية، وتقييم لواقع الخريجين من مراكزها من البنين والبنات على مدي السنوات الماضية، والتعرف على ظروفهم الحياتية حالياً، ومدى اندماجهم في المجتمع.

واستمع إلى شرح حول الخطة الإعلامية للجمعية خلال شهر رمضان، وبرامج الأنشطة المقترحة لتوثيق التواصل مع قطاعات المجتمع المختلفة في ظل التوسع المطرد في مشروعات الجمعية الخدمية.

وأعرب عن سعادته بنهجي التطوير والتحديث المستمرين اللذين تتبناهما مراكز الجمعية، وبما تقوم به من دور وطني على صعيد التصدي لقضية الإعاقة بشكل يتنامى رغم أعباء ومسؤوليات التوسع المتواصل في الخدمات المجانية، مؤكداً أن ذلك ما كان له أن يتحقق دون تفاعل أهل الخير ومساندة الدولة والقطاع الخاص والشركات والمؤسسات الوطنية.

وأثنى على دور العاملين في الجمعية والمركز، ودعاهم إلى مواصلة جهودهم المتميزة وأن يكونوا دوماً نموذجاً لما تحقق من مستوى راق في الرعاية لهذه الفئة الغالية.




دعتهم لمراجعة اللجنة خلال الفترات المحددة لكل وظيفة
"مكافحة المخدرات" تعلن أرقام المقبولين من الاحتياط لرتبة عريف وجندي

 أعلنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات أرقام الدفعة الثانية من المقبولين الاحتياط لرتبة عريف وجندي أول، ممن سبق لهم التقديم على الوظائف التي أعلن عنها سابقاً، وأهابت بالحاصلين على المؤهلات المطلوبة لكل وظيفة، ولديهم أرقام طلبات ويرغبون في مواصلة استكمال إجراءات التسجيل، مراجعة لجنة القبول خلال الفترات المحددة لكل وظيفة.

كما أهابت بجميع المتقدمين من حملة البكالوريوس في التخصصات العلمية والنظرية ممن لديهم أرقام طلبات توظيف سابقة ولم يتمكَّنوا من مراجعة لجنة القبول والتسجيل خلال الفترة الماضية، ولديهم الرغبة في مواصلة استكمال إجراءات توظيفهم على رتبة رقيب ووكيل رقيب، وفق التخصُّص العلمي المحدد لكل رتبة، مراجعة اللجنة خلال هذا الأسبوع إلى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 26/ 7/ 1434هـ، بشرط ألا يكون المتقدِّم قد راجع اللجنة، واستُبعِد خلال إجراءات القبول المبدئي.

وطلبت من المقبولين لرتبة عريف وجندي أول احضار المستندات التالية:

- بطاقة الهوية الوطنية وصورة مكبَّرة منها.

- أساس شهادة المؤهل العلمي الذي تمَّ التقدم على الوظيفة بموجبه، وصورة مصدَّقة منه من الجهة التعليمية الصادر منها، أما الوثائق الصادرة من خارج المملكة فتصدَّق الصورة من وزارة التعليم العالي.

- أساس السجل الأكاديمي للحاصلين على الدبلوم فقط وصورة مصدَّقة منه.

- أساس شهادات الدورات التدريبية وصورة منها، مع ضرورة أن تكون الشهادات التدريبية مصدق عليها من الجهة المشرفة على المعهد أو الكلية المصدرة لشهادة للمتقدمين على وظائف جندي أول والحاصلين على الثانوية العامة فقط.

- أساس دفتر العائلة لوالد المتقدم، والذي يتضمَّن اسم الوالدة وصورة منه.

-عدد 8 صور شخصية شمسية ملونة ذات خلفية بيضاء مقاس (4×6) كاشف الرأس.




السماح برفع رسوم بعض المدارس الأهلية والأجنبية

وافقت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض على طلبات عدد من المدارس الأهلية والأجنبية للبنين والبنات لرفع رسوم الدراسة فيها، بناء على التنظيم الجديد الذي يمنع المدارس الأهلية من رفع رسومها إلا بعد موافقة إدارة التربية والتعليم.

وحسب مدير إدارة التعليم الأهلي والأجنبي، وفقاً لصحيفة "الحياة"، فإن الإدارة قامت بدراسة طلبات هذه المدارس وحيثيات طلبها برفع الرسوم، فيما تم رفع الرسوم جزئياً في بعض المدارس ورفض رفع الرسوم في مدارس أخرى، نظراً إلى عدم انطباق الضوابط المنظمة لذلك على طلباتها المرفوعة.

وطالب صالح الطريف، المدارس الأهلية والأجنبية التي طالبت برفع رسومها الدراسية بسرعة إرسال مندوبيها لتسلم قراراتها من مقر إدارة التعليم الأهلي والأجنبي (بنين)، الواقع في شارع الجامعة ولمدارس البنات في مبنى الشؤون التعليمية (بنات) في المربع، وذلك لإبلاغ أولياء الأمور بمضمونها خطياً قبل نهاية العام الدراسي الحالي، مشيراً إلى أن المدارس التي لم تتقدم بطلب زيادة رسومها الدراسية للعام الدراسي المقبل 1434-1435هـ عليها تثبيت الرسوم الحالية وعدم رفعها.




​في هندسة التصميم الداخلي وتنظيم المؤتمرات والحراسات
3 شركات وطنية كبرى توفر 460 وظيفة للمتقاعدين


 أعلنت ثلاث شركات وطنية، من بينها شركة بن لادن السعودية، والشركة الوطنية للأنظمة الميكانيكية (NCNS)، والشركة السعودية للعوازل (SIBC)، ومركز القرية الحرفية، طرح أكثر من 460 وظيفة لأعضاء الجمعية الوطنية للمتقاعدين، في هندسة التصميم الداخلي وتنظيم المؤتمرات، وضباط ومشرفين أمنيين وحراس أمن.

وخاطبت تلك الجهات الجمعية، بعد فتحها أبواب التعاون، برغبتها في الاستفادة من خبرات المتقاعدين العسكريين والمدنيين، وتجاربهم الثرية في مختلف المجالات، بحسب مدير عام الجمعيّة الدكتور عبدالرحمن بن محمد الشريف.

ودعا "الشريف" جميع أعضاء الجمعية، ممن لديّهم الرغبة في الحصول على الفرص وفقاً لمؤهلاتهم، إلى إرسال سيرهم الذاتية على إيميل الجمعية: info@nra.org.sa، أو عبر الفاكس: 014940323، أو الاتصال على الرقم:4700580.

وذكر "الشريف" أن الجمعيّة حرصت خلال الفترة الماضية على توقيع اتفاقيات مع العديد من الجهات التي ترغب في الاستفادة من خبرات المتقاعدين لديها في مختلف القطاعات، مشدداً على حرص الجمعية على توفير وظائف لأعضائها الراغبين في العمل.




الحجز على سبع شركات شهيرة لرجلي أعمال لتعثر مساهمة عقارية


أصدرت لجنة المساهمات العقارية التابعة لوزارة التجارة والصناعة قراراً بالحجز التحفظي على 7 شركات شهيرة يشترك فيها رجلاً أعمال، لحين إنتهاء اللجنة من دراسة مساهمة عقارية متعثرة، إشترك فيها أكثر من ألف مواطن سعودي بمساهمات مالية متفاوتة يقدر إجماليها بـ 500 مليون ريال. وكشفت مصادر أن الحجز التحفظي على أملاك رجلي الأعمال شمل شركات شهيرة، إحداها من أشهر شركات صناعة الأسمنت، وثلاث شركات ومؤسسات عقارية تعمل في مجال البناء والإعمار، وشركة في إنتاج غازات التبريد وأخرى في المجال التجاري.



رداً على ما أثير حول وجود بعض الملوثات المعدنية في مصانع الجوف
"الغذاء والدواء": منتجات زيت الزيتون السعودية مطابقة للمواصفات

واس- الجوف:
 أجرت الهيئة العامة للغذاء والدواء دراسة حول سلامة وجودة منتجات زيت الزيتون المصنعة في مناطق الإنتاج بالمملكة، وتم جمع عينات من الشركات والمصانع وبعض معاصر زيت الزيتون في منطقة الجوف، وتحليلها في المركز الوطني لرصد الملوثات بالأغذية التابع للهيئة، وقد أظهرت النتائج أن تلك العينات مطابقة للمواصفات السعودية والخليجية والدولية وصالحة للاستخدام الآدمي من حيث السلامة والجودة.

وأوضحت الهيئة أن هذه الخطوة جاءت نظراً لما أثير حول وجود بعض الملوثات المعدنية في زيت الزيتون بمنطقة الجوف.

وأكدت الهيئة استمرارها في متابعة ما يستجد في موضوع سلامة الغذاء من خلال مركز الإنذار السريع للغذاء، والمتابعة المستمرة لسلامة الغذاء المعروض في الأسواق.




إبرة بـ 40 ألف ريال لمقاومي المضادات الحيوية

عشوائية صرف «المضادات» أدت إلى وجود سلاسل بكتيرية مقاومة لها (الشرق)

٢٠١٣/٦/٢ - العدد ٥٤٦

أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للأورام، استشاري طب الأورام والعلاج بالأشعة الدكتور عصام المرشد، أنه من بين كل 10 مرضى مصابين بعدوى بكتيرية يوجد مريض واحد مقاوم للمضادات الحيوية المعروفة، ما يستلزم علاجه بإبر مضادات حيوية تصل قيمة الواحدة منها حتى 40 ألف ريال، كما أن العلاج لهؤلاء المرضى طويل ومتعب، موضحا أن عدد الوفيات بينهم أقل من 5%. وقال المرشد إن عشوائية صرف المضادات الحيوية من قبل الأطباء أو الناس أنفسهم، أدى إلى إيجاد سلاسل بكتيرية مقاومة لمعظم المضادات الحيوية المعروفة، مبيناً أن مسؤولية منع صرف المضادات دون رقابة تقع على عاتق الهيئة العامة للغذاء والدواء كجهة تشريعية ووزارة الصحة كجهة رقابية.




​لمواطنة تعاني أمراضاً مزمنة بالقلب.. وحالتها مستقرة
"الصحة": إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في الشرقية


 أعلنت وزارة الصحة أنه، وفي إطار التقصي الوبائي لمرض فيروس "كورونا" الجديد، (MERS-CoV) فقد تم تسجيل حالة إيجابية لمواطنة في المنطقة الشرقية تعاني أمراضاً مزمنة في القلب، وحالتها مستقرة.

وأوضحت الوزارة أنه تم فحص 51 عينة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وكانت نتائجها سلبية.




بينهم امرأة مصابة بالسرطان وقضوا 12 عاماً وراء القضبان
مهلة أسبوعاً لجمع 5 ملايين لعتق رقاب 4 سجناء في المدينة المنورة

سبق- المدينة المنورة:
 كشف عضو اللجنة المشرفة على حملة تبرعات "رقاب سجناء المدينة المنورة" إبراهيم الرشيدي، عن بقاء أسبوع واحد في المهلة المحددة لعتق رقاب 4 سجناء قضوا 12 عاماً بسجن المدينة المنورة؛ إثر إقدامهم على قتل شاب، وحاجتهم إلى خمسة ملايين إضافية، بعدما نجح أهل الخير في تجميع 12 مليوناً.

وقال "الرشيدي" لـ"سبق": تنقضي المهلة في 30/7/1434هـ؛ لإنقاذ بكر عوض الرشيدي، وأحمد علي المولد، وحسن علي المولد، وهنادي علي المولد، وهي مصابة بمرض السرطان.

وأعلن "الرشيدي" عن فُتح حساب لتلقي التبرعات، باسم إمارة المدينة المنورة، بمصرف الراجحي، رقم: 553608010007772، و"الآيبان" الخاص به هو: SA2980000553608010007772.

وكان أهل الدم تنازلوا شريطة دفع مبلغ 17 مليون ريال، مقابل إعتاق السجناء الأربعة، في مهلة أقصاها نهاية الشهر الهجري السابع من العام الجاري.




خلال مداهمة استمرت 6 ساعات
"بلدية أبحر" تغلق 52 مطعماً ومركزاً لبيع اللحوم

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أغلقت بلدية أبحر، التابعة لأمانة محافظة جدة اليوم، 52 مطعماً ومراكز بيع اللحوم، ووجبات سريعة؛ وذلك لعدم استيفاء الاشتراطات الصحية، ووجود لحوم فاسدة أتلفتها البلدية، وأسماك ومأكولات بحرية منتنة، وذبائح لا يوجد عليها أختام.

وأوضحت مصادر "سبق": أن لجنة من "بلدية أبحر" بقيادة رئيس البلدية، وعدد من المراقبين، ومديري الأقسام نفذوا مداهمة في أكبر ضبطية تنفذها "البلدية"، حيث دامت الجولة ست ساعات.

وأضافت المصادر: أن "البلدية" أغلقت وأوقعت الغرامة والإشعارات على تلك المطاعم، فيما أكدت المصادر: أن أمانة محافظة جدة ماضية - من خلال فروعها البلدية - في إغلاق وتغريم أي مطعم، لا يلتزم بالاشتراطات الصحية، واضعة نصب عينيها خدمة المواطن، والمقيم، والزائر لمدينة جدة.




إمارة جازان تحذر كبار السن من الزواج بفتيات أجنبيات بدون إذن الجهات المختصة

حذرت إمارة منطقة جازان المواطنين عامة وخاصةً كبار السن، من الإقدام على الزواج من فتيات أجنبيات دون الحصول على موافقة رسمية من الجهات المختصة، وخصوصاً في القرى الحدودية، ليأتي التحذير بعد تنامي حالات هذا النوع من الزواج في الآونة الأخيرة.

وقال المتحدث الرسمي للإمارة، علي زعله: إن إمارة المنطقة تكثف جهودها للحد من هذه الظاهرة من خلال التعاميم الدورية لمسؤولي المحافظات بهدف التأكيد على مشائخ القبائل بأهمية توعية الأهالي بمخالفة هذه الزيجات للتعليمات وتنبيه الجميع إلى إمكانية تعرض المخالفين للمساءلة القانونية، إلى جانب إبلاغ مأذوني الناكحة بعدم إجراء أي عقد من هذا القبيل.

وأوضح زعله أن إدارة القضايا والمطالبات الخاصة بديوان الإمارة تستقبل وتعالج الكثير من الحالات المخالفة بالتوثيق وإثبات صلة الزوجية بالطرق النظامية وفق قواعد واشتراطات معينة، من بينها طول فترة الزواج ووجود أطفال، وألا يكون الزوج من الفئات المحظور زواجها من أجنبيات، حسبما ذكرت صحيفة "الحياة".




900 لم يجتازوا اختبارات الإحصاء والرياضيات والإنجليزي
70 طالباً في "تحضيرية أم القرى" مستاءون من رسوبهم الجماعي


 توجه اليوم أكثر من 70 طالباً بالسنة التحضيرية بجامعة أم القرى لمكتب مدير الجامعة؛ للتعبير عن استيائهم من رسوبهم الجماعي في مواد الإحصاء والرياضيات واللغة الانجليزية، مطالبين بإعادة الاختبار في هذه المواد.

وعلمت "سبق" من مصادرها أنّ عدد الطلاب الراسبين في مواد الإحصاء والرياضيات والإنجليزي تجاوز 900 طالب في السنة التحضيرية.

وذكر عدد من طلاب السنة التحضيرية في شكواهم لـ "سبق" أنّ الرسوب في هذه المواد كان صادماً لهم، محذرين من أن النتائج بهذه الطريقة ستقصي أعداداً كبيرة من الطلاب خارج أسوار الجامعة، مؤكدين أن الاختبار كان "قاسياً عليهم بشكل كبير".




"ست البيت": أول مطعم نسائي بـ 30 طباخة وعاملة سعودية في تبوك

قامت جمعية "قرى أشواق" الخيرية في منطقة تبوك أمس بتدشين أول مطعم نسائي يؤمن الولائم للمناسبات ويعمل على مدار الساعة ويحمل اسم "ست البيت".

وحسب المشرفة على إدارة شؤون مطعم "ست البيت"، وفاء الشامان، فإن فكرة المطعم بدأت من خلال المشاركات الفاعلة للأسر المنتجة بجمعية القرى الخيرية في الكثير من المهرجانات داخل تبوك، ومن ثم تم استخراج التراخيص اللازمة، كما تم تأمين الأيدي العاملة المتقنة.

وأوضحت الشامان أن افتتاح مطعم "ست البيت" يهدف إلى نشر ثقافة الأكل الصحي، وتعزيز العادات الغذائية الصحيحة، وتوظيف الأيادي العاملة الوطنية من الإناث، لافتاً إلى أن هناك 30 موظفة يعملن في المطعم خلال فترتي العمل الصباحية والمسائية، طباخات، محضرات طعام، وعاملات نظافة، وبعد انتهاء ساعات الدوام يقوم عمال مختصون ببيع الأطعمة للزبائن، حسبما ذكرت صحيفة "عكاظ".

وكشفت مسؤولة مطعم "ست البيت" عن أنهن ينوين افتتاح مصنع للمثلجات والحلوى بإدارة نسائية لتكتمل خدماتنا لأهل المنطقة، لافتةً إلى أن هذه المشاريع تساعد الجمعية في تقديم المساعدات لمحتاجيها في شتى المجالات وأينما كانوا في أنحاء المنطقة.




جامعيات يُقبلن على مهنة «ناقشة الحِنّاء»..والدخل الشهري يصل إلى 20 ألفاً

يستغرق نقش العروس الواحدة بالحناء خمس ساعات (الشرق)
٢٠١٣/٦/٢ - العدد ٥٤٦

تتفنَّن خريجات جامعيات في رسم زخارف الحناء على أيدي «العرائس»، في موسم الزواجات، وكذلك قريبات العروس والأطفال، ولم يتقاعسن عن العمل، بل استغللن موهبتهن وعملن على تنميتها، خاصة وأن ربح بعضهن كل موسم زواجات يصل إلى أكثر من 20 ألف ريال شهرياً، كما أن منهن من تكسب أكثر من سبعين ألف ريال خلال عام.
22 عروساً في شهر

وذكرت العاملة في نقش الحناء فاطمة العسكري -حاصلة على شهادة كيمياء حيوية من جامعة الملك سعود- أنها بدأت في نقش الحناء في عمر التاسعة، فكانت كثيرة المراقبة للحنايات في عائلتها، اللاتي يمتلكن ذات الموهبة، مشيرة إلى أن نقش الحناء فنٌّ لا يُجيده إلا من لديه مهارة، وبينت أن النقش في السابق كان يعمل عبر أعواد خشبية، ولم يكن متقناً مثل الآن، حيث يتم في الوقت الحالي الاستعانة بالقموع، وحشوها بالحناء بعد نخلها وعجنها، ولم تكن العسكري تضيع فرصة تعلُّم تلك النقوش، فما إن وصلت لسن العاشرة حتى أصبحت فنانة في النقش، وأضافت أن بدايتها كانت عبر النقش على أيدي فتيات العائلة، ثم بنات الجيران، فيما تتلقى في الوقت الحالي حجوزات من محافظة القطيف بأكملها، وكذلك خارج القطيف، مشيرة إلى أنها تشتري خلطة الحناء جاهزة من منطقة الأحساء شهرياً، التي تعطي نتيجة مُرضية للزبونات، حيث يحبِّذن اللون الأحمر المائل للعنابي، وبينت أن هناك 22 عروساً حجزنها لشهر شعبان لتنقش لهن الحناء يوم زفافهن.
وقالت «أذهب بنفسي لمنزل العرائس، ويستغرق عمل الحناء للعروس الواحدة خمس ساعات»، مبينة أنها تتقن نقوش الحناء الإماراتية والهندية والسودانية والبحرينية، وغالبية الإقبال يكون على الحناء الهندية، وذكرت أن أسعارها تتراوح ما بين 300 إلى 600 ريال، وأكدت أن العمل المستقل هو أفضل ما يمكن أن تحصل عليه المرأة.
نقوش إماراتية

وذكرت الحناية نرجس العبدالله -حاصلة على بكالوريوس في علم النفس- أنها تفوَّقت في النقوش الإماراتية، ويُقبل عليها الزبائن من كل حدب وصوب، مشيرة إلى أن دخلها الشهري يصل أحياناً إلى 20 أو 25 ألف ريال، رغم أن أسعارها رخيصة مقارنة بباقي الحنايات، وتقول «لو عملت بشهادتي الجامعية لما كنت سأربح ذات الربح الذي يرزقني به الله حالياً، فأنا أحب عملي، وأخلص فيه، وأجد سعادة كبيرة حين أجد قبولاً بين الناس، لذا لا أرفع أسعاري لأحافظ على زبوناتي»، مشيرة إلى أنها تعمل في الحناء منذ ما يقارب العشر سنوات، وقد بدأت بعد تخرجها في الجامعة مباشرة، وكرَّست كل يومها لهذا العمل، فلا تشعر بملل أو تعب، وبينت أنها استطاعت أن تبني منزلاً لها ولأخواتها اليتيمات من خلال هذا العمل.
78 ألف ريال سنوياً

فيما أوضحت العاملة في نقش الحناء هدى درويش -موظفة في إحدى الشركات- أن أول تجربة لها في الحناء كانت في الصف الأول متوسط، حيث نقشت على يد إحدى قريباتها يوم زفافها، مؤكدة أن طريقة عمل الزخارف تختلف من عاملة لأخرى، مبينة أن سعر الحناء ارتفع عن السابق، لذا قامت برفع أسعار نقوشها، ويبلغ دخلها السنوي من الحناء 78 ألف ريال، والشهري 6500 ريال، فيما تتقاضى من وظيفتها في الشركة 1800 ريال، وحبها للعمل دفعها للاستمرار في الوظيفتين، خاصة وأن الشركة تعطيها دخلاً ثابتاً، وأكدت أن هواية نقش الحناء لا تشعر بتعب خلال عملها، وتستمتع بها، بينما تعاني مَن تعمل في المهنة بدوافع مادية، حيث لا تشعر بأي راحة أو متعة.
حناية منذ 25 عاماً

وذكرت الحناية أمل مخلوق -حاصلة على بكالوريوس علم اجتماع- أنها بدأت في الحناء منذ 25 عاماً، ولم تلجأ لأي دورات تدريبية لتتعلم النقوش، بل إنها موهوبة منذ صغرها، وقد نمت موهبتها وتحولت إلى عمل يدخل عليها ربحاً مادياً جيداً، وأكدت أنه ليست هناك حناء طبيعية تعطي اللون الأحمر المحبب، بل يجب أن تُدمج معها مادتا البنزين والـ»الميسو» الهندية، التي تعطي الحناء لوناً أغمق من الطبيعي، وبالتالي نتيجة مُرضية للزبونات. وذكرت أن هذه الإضافات تسبب لها مشكلات صحية، حيث تؤثر في الصدر والجيوب الأنفية، كونها مواد كيميائية، إلا أن انعدام الوظائف يجعلها تتمسك بهذه المهنة وتتطور بها يوماً عن الآخر، موضحة أنها تقضي خمس ساعات في وضع الحناء على الأيدي والأرجل للعروس الواحدة، وأضافت أن هناك إقبالاً كبيراً عليها من الزبونات، من داخل وخارج الممكلة، مثل عمان، وجدة، إلا أنها قصرت عملها على المنطقة الشرقية فقط، وأضافت أن ارتفاع سعر الحناء، والجهد الشاق المبذول فيه، إضافة إلى صعوبة المواصلات، جعلها ترفع الأسعار، مشيرة إلى أن دخلها السنوي يبلغ 60.000 ريال.
احمرار الجلد

وفي سياق متصل، أكد اختصاصي الجلدية الدكتور أنس قادر، في مستشفى عنك العام، أن الحناء الطبيعية لا تسبب مشكلات عند وضعها على البشرة، إلا أن المواد المضافة لها، مثل: البنزين، والميسو، تسبب مشكلات للبشرة، وقد تؤدي إلى احمرار الجلد، وانتفاخه، والإصابة بحكة شديدة، وأوضح أن إضافة البنزين على الحناء لتعطي لوناً غامقاً أمرٌ غير علمي، ولكنه من اختراع السيدات العاملات في الحناء، ويُستحسن أن تضاف الحناء على الجلد من دون أي إضافات كيميائية، للوقاية من الأمراض الجلدية.

أحد نقوش الحناية فاطمة العسكري 




صورة لطالب يقرأ القرآن داخل قاعة الامتحانات الأكثر إعجابًا في مواقع التواصل


تداول عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي صورة لطالب قضى ما تبقى له من الوقت بعد أن فرغ من حل أسئلة أحد الاختبارات في قراءة القرآن. وأثارت الصورة إعجاب الكثير من المغردين، الذين أخذوا يتداولوا الصورة بشكل كبير، داعين للطالب بالنجاح والتوفيق.





جدة: مواطنة تقتحم صفوف الوافدين في الجوازات بـ "الماء والمظلات"

قامت مواطنة منتقبة أمس بتوزيع قوارير المياه والمظلات على جموع العمالة الوافدة من الرجال والنساء الذين توافدوا إلى مقر الجوازات في أبرق الرغامة بمحافظة جدة في ظل ارتفاع درجة الحرارة، والتي قيل إنها وصلت إلى 47 درجة مئوية.

وحسب المتطوعة المنتقبة وتدعى "أم غالي"، وفقاً لصحيفة "عكاظ"، فإنها جاءت لتقدم الماء والمظلات لجموع الوافدين الذين "أحرقتهم الشمس"، حسب تعبيرها؛ بسبب الانتظار الطويل لأداء البصمة أو لإنهاء إجراءات تصحيح أوضاعهم، ووصفت عملها التطوعي الإنساني، "بالتفاعل مع قرارات ولاة الأمر" القاضية بتصحيح أوضاع العمالة المتخلفة في المملكة، وهذا مساهمة ومساعدة حتى تنتهي الإجراءات سريعاً.

وتمنت المرأة من الجهات الرسمية، وضع آلية قبل تنفيذ أي قرارات، ومنها إجراءات التنظيم، والتي تساعد على سرعة الإنجاز وتسهل على رجال الأمن معاناة الأعداد المتزايدة، مقترحة توزيع أرقام انتظار لكل يوم وعدم السماح بالانتظار لمن لا يحمل رقماً، وإعطاء أرقام انتظار لليوم التالي في حال عدم الحصول على فرصة للبصمة.

وكشفت أن جمعية "مواكب الأجر الخيرية" ورجل أعمال رفضت ذكر اسمه وراء هذا العمل التطوعي، وذلك بهدف الحصول على الأجر والثواب.




تدشين خدمة الإنترنت المجاني بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة

دشنت الهيئة العامة للطيران المدني خدمة الإنترنت المجاني في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بصالات المغادرة الشمالية والجنوبية. ووفر قطاع تقنية المعلومات بالهيئة 42 جهازاً لاسلكياً لتوفير الخدمة، بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة لتقديم خدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني “واي فاي”، بسرعة تصل إلى 100 ميجا بايت في صالات المغادرة المحلية والدولية بالمطار. ويأتي ذلك وفق الخطة التي وضعها قطاع تقنية المعلومات بالهيئة، لتطوير المطار وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين، وضيوف بيت الله الحرام، بهدف توفير وسيلة اتصال تقنية آمنة وسريعة.





أمانة الرياض تحتجز عدد كبير من سيارات بيع الآيس كريم لعدم نظاميتها


احتجزت أمانة منطقة الرياض عدداً كبيراً من سيارات بيع “الآيس كريم” للباعة الجائلين غير السعوديين، في عدد من أحياء العاصمة الرياض، وذلك لعدم نظاميتها. ومنعت الفرق الميدانية الصحية التابعة للأمانة من خلال البلديات الفرعية وبعض الإدارات المعنية، بيع آيس كريم السيارات (الطري والسائل) واقتصار البيع فقط على الآيس كريم المجمد.
وتأتي هذه الإجراءات الصحية الوقائية من مراقبي أمانة منطقة الرياض ضمن الجولات الصيفية المعتادة، للتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمواطنين والمقيمين في العاصمة الرياض من أجل توفير الجو الصحي الملائم لهم. وقد وضعت أمانة منطقة الرياض ضوابط محددة لسيارات بيع الآيس كريم تشمل الترخيص لهذه السيارات بمواقع ثابتة لا يسمح لها بالتنقل أو التجول، ويقتصر نشاطها على بيع الآيس كريم الصلب لا السائل، كما يقتصر الترخيص لها في المواقع التي لا يتوافر فيها محال نظامية ثابتة، مثل مواقع إقامة المباريات والمتنزهات وفي أطراف المدينة.






حساب مجهول على تويتر يكشف عن المطاعم المخالفة للاشتراطات الصحية


تداول مغردون في “تويتر” صوراً وأخباراً لمداهمات لفرق تفتيش أمانة الرياض لمطاعم عدة، منشورة على حساب مجهول يحظى بمتابعة تجاوزت الـ”8″ آلاف متابع، أسماه صاحبه بـ “مراقب صحي”، تم إطلاقه بالتزامن مع الحملة التي تنظمها أمانة الرياض لمراقبة الأسواق والمطاعم.
ويدير الحساب شخص، وفقاً لـ”الوطن”، يعمل في مراقبة المطاعم وينقل مداهمات البلديات للمطاعم، خاصة الشهيرة منها، ويوضح أنه عند الإبلاغ عن مخالفة يجب تقديم معلومات تشمل (الوجبة، اليوم، الساعة المطعم المشتبه به)، مشيراً إلى أن تعويض من يصاب بالتسمم يتراوح بين “1000 – 10000″ ريال حسب نوع الإصابة. وفيما رفض صاحب الحساب الاستجابة لمطالبة متابعيه بالتشهير بعدد من المطاعم الكبرى، بحجة أن حسابه شخصي ولا يتبع لجهة رسمية، عرض صوراً كثيرة توضح إهمال العمالة للاشتراطات الصحية في العديد من المطاعم، بالإضافة لنشره صوراً لبعض حملات المداهمة.



لعدم توفر شروط السلامة
ايقاف مدن ترفيهيه و«11» استراحة بمكة المكرمة

ايقاف مدن ترفيهيه و«11» استراحة بمكة المكرمة
مكة – الوئام – حجب العصيمي :

كشف مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد/ خلف بن جازي المطرفي انه من خلال المتابعة الميدانية لدوريات السلامة بإدارة الدفاع المدني لعدد من الأنشطة التجارية منها مدن الألعاب والملاهي الترفيهية والاستراحات المستغلة كمنتجعات عائلية وترفيهية وذلك للتأكد من توفروجاهزية متطلبات السلامة الموجودة بها تم رصد عدد من تلك المواقع لم تتقيد بإجراءات الصيانة الدورية وتفتقر لمتطلبات السلامة وحرصاً على السلامة العامة وسلامة مرتادي تلك المواقع فقد تمفصل التيار الكهربائي عن عدد منتلك الألعاب وتم إيقاف عدد (2 مدينة ترفيهية) .



إضافة لعدد(11)استراحة بأحياء مختلفة بالعاصمة المقدسة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من خلال اللجان المشتركة المشكلة لذلك وذلك حفاظاً على سلامة الأرواح وتحقيقاً لمبدأ السلامة العامة وخوفاً من حدوث مالا تحمد عقباه وقد تابعت دورياتالمسح الميداني بالدفاع المدني إعدادمحاضر ضبط مخالفة بحقالمخالفين لتعليمات السلامة كما تم إغلاق المهرجان الموسمي التابع لمراكز الأحياء بالعاصمة المقدسةالواقع بحجز السيارات بطريق مكة جده السريع نظير بعض المخالفات التي تهدد سلامة مرتاديها.

كما أهاب سعادته من مرتادي مدن الألعاب والملاهي الترفيهيةوالاستراحات اخذ الحيطة والحذر ومتابعة أبنائهم خلال تواجدهمبها وملاحظة ان اللعبة تتناسب مع سن أطفالهم والإبلاغ عن أي ملاحظات من خلال رقم الطوارئ الخاص بالدفاع المدني(998) متمنياً للجميع الأمن والسلامة .

وقد أكدسعادته في معرض حديثه أنه لامساومه على سلامة الأرواحوالممتلكات وهي فوق كل اعتبار مؤكداً على تطبيق أنظمة ولوائح الدفاع المدني على الجميع بدون استثناء سواء أفراد أو مؤسساتأو جهات حكومية أياً كانت وفي حال تكرار المخالفة سيتم تطبيق ومضاعفة الغرامات مع السجن للمخالف سواءً كان صاحب المنشأةأو مستثمر لها وقد تصل العقوبة الى سحب تصريح الدفاع المدنيوإغلاق المنشأة وفق نوع المخالفة وكبر جسامتها وفق ماورد بالفقرة رقم (11)من المادة السادسة من لائحة النظر في مخالفات نظام ولوائح الدفاع المدني الصادرة بقرار سمو سيدي وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدنيالمتضمنة انه في حال ثبوت خطورة او مخالفة تهدد الأرواح او الممتلكات يحق للدفاع المدني إغلاقالمنشأة فوراً حتى يتم ازالة المخالفه.




جوازات مكة: توقيف وكيل الرقيب المعتدي على مراجعي الجوازات..وبدء التحقيق معه

أعلن مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد حسين بن يحيي الحارثي أن رجل الجوازات المتهم بالاعتداء على مراجع في مركز البصمة في دلة، تم توقيفه تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية.

وأوضح الحارثي أن لجنة مختصة من الرياض باشرت التحقيق مع المتهم الذى ظهر في مقطع فيديو أثناء محاولته الاعتداء على أحد المراجعين، مؤكداً رفضه التام لهذه التصرفات الفردية مهما كانت المبررات لأن الجميع في مواقعهم لخدمة المواطن.

وأرجع الحارثي أسباب الاعتداء إلى مجموعة من الوافدين تجاوزوا الحواجز ودخلوا "بالقوة" إلى مركز "دلة" مما تسبب في فوضى وارتباك للعاملين، وكان من الصعب فرز من اكتملت أوراقهم من غير المطابقة للشروط، حسب صحيفة "المدينة".

وقالت الصحيفة أن رجل الجوازات المتهم برتبة وكيل رقيب في قيادة دوريات الجوازات وتم تكليفه للعمل في مركز البصمة في حي الرحاب "دلة" وهو الموقع الذي ظهر به وهو يتشابك مع أحد المراجعين.




منع أخصائي أنف وأذن من السفر قطع أعضاء 4 أطفال وإحالته للتحقيق

أوقفت صحة المدينة المنورة أخصائي أنف وأذن وحنجرة عن العمل ومنعته من السفر، بعد ارتكابه "4" حالات بتر عضو ذكوري لأطفال أثناء عمليات ختان، فيما أبدت أسر الضحايا استغرابها من السماح لهذا "الجزار البشري"، على حد تعبيرهم، بالتعامل مع أطفال رضع.

وبحسب مدير إدارة الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله الطائفي، وفقاً لـ"المدينة"، فإن ثلاث حالات توجد الآن بمستشفى الأطفال، إثر الأخطاء الطبية التي ارتكبها الطبيب المذكور، وأن لجنة تحقيق تم تشكيلها أمس، وسترفع تقريرها إلى الهيئة الشرعية خلال الـ24 ساعة القادمة.

وأوضح عدد من ذوي الأطفال المنكوبين، أنهم ذهبوا لختان أطفالهم فاكتشفوا أن أعضاءهم الذكورية قد بترت،  وقال أحدهم أن عضو طفله سقط بعد ثلاثة أيام من إجراء الختان، فيما أشار آخر إلى أن الطبيب المذكور بتر أسفل العضو الذكوري لابنه، محملين المركز الصحي الأهلي مسؤولية ما حدث.




«إدارية» مكة تُعيد ملف قضية صكوك الباحة المشبوهة إلى هيئة الرقابة والتحقيق


٢٠١٣/٦/٢ - العدد ٥٤٦
مصدر عدلي يتوقّع استدعاء جهات اعتبارية لم يسبق التحقيق معها.

أعادت المحكمة الإدارية في مكة المكرمة، أمس، ملف قضية صكوك الباحة المشبوهة إلى فرع هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة الباحة بقرار إداري لاستكمال بعض الجوانب الفنيّة اللازمة لحيثيات الحكم في القضية.
وسأل قضاة المحكمة الإدارية هيئة الرقابة والتحقيق عن مصير الصكوك المشبوهة، وهل تم إلغاؤها من المحكمة العليا، أم مازالت سارية المفعول، كما تساءلوا عن إمكانية الانتفاع بها من عدمه.
وتوقّع مصدر عدلي مختص أن تفتح هيئة الرقابة والتحقيق ملف التحقيق مع شخصيات اعتبارية لم يسبق التحقيق معها، إضافة إلى جهات حكومية عمل بعض موظفيها داعمين لوجستيين لمتهمي الصكوك المشبوهة، مشيراً إلى أن الادعاء العام سيتقدم بصحيفة إجابات على ما طالب به الوكلاء القانونيون للمتهمين في الجلسة المقبلة، كون الاتهام بُني على أدلة غير مقبولة تمثّلت في إقرارات المتهمين خلال التحقيقات، خصوصاً أن المتهمين أنكروا تلك الإقرارات.
وكانت الجلسات الأربع الماضية في المحكمة الإدارية في مكة المكرمة شهدت مواجهة المتهمين بقرارات الاتهام المُعدّة من قبل هيئة الرقابة والتحقيق في الباحة، وتضمنت اتهامهم بتزوير محررات رسمية، وإصدار صكوك استحكام مزورة لأراض حيوية تقع على طريق العقيق في منطقة الباحة تُقدّر قيمتها وقت التزوير بحوالي 130 مليون ريال، إضافة إلى تهم الرشوة، واستغلال النفوذ الوظيفي، وسوء الاستعمال الإداري، فيما دافع بعض متهمي القضية عن أنفسهم باستغلال المتهمين الرئيسين هوياتهم الوطنية لإصدار وكالات مزورة للاستفادة منها في إصدار صكوك مزورة على أراض بيضاء للحصول على عوائد مادية غير نظامية والحصول على تعويضات حكومية بطرق غير مشروعة.





الأجهزة الأمنية بالرياض ضبطت المتهم وأقر بفعله..
السجن أربع سنوات و300 جلدة لوافد عربي احتال على مواطن

السجن أربع سنوات و300 جلدة لوافد عربي احتال على مواطن

الرياض – الوئام ـ خالد المرشود: 

أصدرت المحكمة العامة بالرياض، حكماً شرعياً يقضي بسجن وافد سوري أدين بممارسة النصب والإحتيال على أحد المواطنين وأخذ مبلغ مالي منه وإيهامه بتزويجه بإمراءة أجنبية، وقد قضى الحكم بسجنه أربع سنوات وجلده ثلاثمائة جلدة متفرقة.

وتعود تفاصيل القضية؛ عندما تلقت الجهات الأمنية بمنطقة الرياض بلاغ من احد المواطنين بوقوعه ضحية للنصب والاحتيال من قبل وافد سوري الجنسية اخذ منه مبالغ مالية بغرض تزويجه بأمراءة اجنبية .

الجهات الأمنية باشرت البحث والتحري عن الجاني والقبض علية؛ بفضل من الله وقد أسفرت التحقيقات معه عن إدانته بمانسب اليه وصدق إعترافه بذلك شرعاً.

وبإحالته إلى المحكمة العامة بالرياض صدر بحقه الحكم المشار اليه.




القصيم: محاكمة قيادي بـ"الشؤون الإسلامية" بتهم قذف وسب طلبة علم ودعاة

قامت المحكمة الجزئية في بريدة بعقد أولى جلسات محاكمة أحد القيادات العليا بإحدى إدارات الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة القصيم أمس (السبت) على خلفية اتهامه بإرسال رسائل جوال من رقم مجهول تتضمن القذف والسب والتهديد لعدد من طلبة العلم والدعاة.

وكان ثلاثة مواطنين من سكان محافظة الشماسية بالقصيم تقدموا ببلاغ لشرطة المحافظة بخصوص قيام شخص مجهول بإرسال رسائل لجوالاتهم من رقم مجهول تضمنت بشاعة لفظية وقذفا وسبا بكلمات نابية خادشة للحياء.

وقامت شرطة محافظة الشماسية وفقا لصحيفة "أنباء القصيم" بإحالة القضية لإدارة التحقيق والادعاء العام التي تولت التحقيق في القضية وجمع الأدلة والقرائن، قبل أن توجه قرار الاتهام لهذه الشخصية التي تشغل منصباً هاماً في إحدى إدارات الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم.

وبإحالة القضية للمحكمة الجزائية ببريدة طلب المدعي العام تعزير المتهم وجلده جزاء لما قام به فيما طالب خصومه بجلده ورد اعتبارهم، وبعد الجلسة الأولى أعطى ناظر القضية المتهم مهلة مدتها أسبوع للرد على الاتهامات الموجهة إليه.

جدير بالذكر أن القضية شغلت الرأي العام في محافظة الشماسية وأثار الاستياء الشديد أن يقوم شخص يعمل في هذه المنشأة الدينية بهذه الأفعال الخارجة عن القيم الإسلامية، خاصة أن الأشخاص الذين آذاهم المتهم برسائل الجوال لعدة أشهر يعتبرون من طلبة العلم وأحدهم شيخ وداعية وخطيب أحد الجوامع في محافظة الشماسية وحاصل على درجة الدكتوراه.




القطيف: القبض على عصابة متورِّطة في مقتل «آل حبيل» وارتكاب 42 جريمة سرقة

مهدي زاهر الحبيل

كشفت شرطة المنطقة الشرقية، أمس، عن القبض على تشكيل عصابي مكون من ستة أفراد تورَّطوا في قتل رئيس جماعة التصوير الضوئي في بلدة الجارودية مهدي زاهر آل حبيل، في شقته ببلدة الجارودية قبل نحو عام ونصف، وارتكاب 42 عملية سرقة في محافظة القطيف.
وأوضح الناطق الإعلامي باسم شرطة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أن شرطة محافظة القطيف أنهت مؤخراً تحقيقات وتحريات موسعة شملت عدداً من المشتبه فيهم، وقادت للتوصل إلى تورُّط ستة في ارتكاب عدد من قضايا السطو وسرقات المنازل ومزارع ومحلات تجارية في محافظة القطيف، بما في ذلك تورُّط عدد منهم في مقتل مواطن ثلاثيني بمحافظة القطيف في وقت سابق في ظروف غامضة بعد العثور عليه متوفى في شقته إثر تعرُّضه لطلق ناري في الرأس ببلدة الجارودية.
وجرى القبض على المتهمين بعد عمليات دهم وتفتيش طالت عدداً من المواقع التي كان المتهمون يتخفَّون فيها، بعد تهرُّبهم من المثول أمام جهات التحقيق، وتبين أنهم ستة مواطنين في العقدين الثالث والثاني، فيما جرى ضبط السلاح المستخدم في تنفيذ عملياتهم والمستخدم في مقتل آل حبيل.
وحرص المتهمون من خلال التشكيل العصابي على تنفيذ عدد من سرقات المنازل والمزارع، فيما عمدوا إلى استخدام السلاح الناري أثناء تنفيذ جرائمهم لتهديد المجني عليهم والتصدي لأي مواجهة خلال ارتكاب جرائمهم، مبيناً أنه، ولما للقضايا التي أقدم عليها المتهمون من أهمية بالغة، فقد وجَّه مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله بن محمد الزهراني، بتشكيل فريق عمل برئاسة مدير شرطة محافظة القطيف العميد علي القحطاني، للتحقيق في القضايا المتهم فيها المقبوض عليهم.
وعكف فريق التحقيق والتحري خلال الفترة الماضية على تتبُّع خيوط القضايا وربطها بالمشتبه فيهم، وحصر الأدلة والقرائن المرتبطة بالمتهمين بعد القبض عليهم ومواجهتهم بها.
وثبت تورط التشكيل العصابي بارتكاب 42 قضية سرقة متنوعة واستخدم في عددها منها سلاح مسدس أثناء عمليات التنفيذ بتهديد عدد من المجني عليهم في القضايا بواسطة السلاح ذاته، وإطلاق النار على أحدهم، ما أدى إلى وفاته بعد مواجهته أثناء قيامهم بالتسلل لسكنه بغرض سرقته.
وتم إيقاف المتهمين، ولايزال التحقيق جارياً معهم في تلك القضايا والقضايا المماثلة، فيما يتواصل البحث والتحري على خلفية تورُّط آخرين في مشاركة المتهمين في ارتكاب تلك الجرائم.
وأوضح لـ«الشرق» شقيق الضحية جعفر الحبيل، في وقت سابق، أن أخاه مهدي عُثر عليه مقتولاً في شقته السكنية، وتبدو عليه آثار مقاومة للأشخاص الذين اقتحموا شقته، مشيراً إلى أن الجناة سرقوا بعد ارتكابهم الجريمة مقتنيات شخصية بينها مبلغ مالي وكمية كبيرة من الذهب.
وأبان الحبيل أن تقرير الطبيب الشرعي حينها كشف عن إصابة أخيه بعيارين ناريين في الرأس فارق الحياة بسببهما، وأن الشرطة فتحت منذ اليوم الأول للقضية تحقيقاً في الحادثة لمعرفة الجناة.




ادعت أن سبب تصرفها هو سوء المعاملة في دار الشؤون الاجتماعية
نقيب يغافل عشرينية ويمسك بها قبل انتحارها من أعلى مبنى بتبوك

نواف الغضوري– سبق– تبوك: أنقذ رجل أمن برتبة نقيب في الدفاع المدني بتبوك فتاة من الانتحار، بعد أن غافلها لحظة المفاوضات، وأمسك بها قبل سقوطها من فوق مبنى جمعية الملك خالد الخيرية بتبوك، والتي تعتبر سكناً وداراً لفتيات الشؤون الاجتماعية بحي درة تبوك.

وعلمت "سبق" أن الفتاة ادعت أن سبب محاولتها الإقدام على الانتحار هو سوء المعاملة من القائمات على الدار.

ومن جهته صرح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة تبوك العقيد ممدوح بن سليمان العنزي أن الفتاة من نزيلات دار الرعاية، تبلغ من العمر 20 عاماً، كانت تقف على سور المبني العلوي، وتهدد بالانتحار، وتبلغت غرفة العمليات من خلال عمليات الشرطة، وتم انتقال فرقتي إنقاذ وسيارة "سنوكل" للموقع.

وأضاف: "بعد الوصول قامت فرقة الإنقاذ بواجبها من خلال إيجاد وسادة الهوائية أسفل المبني ثم بعد ذلك قام ضباط الدفاع المدني بالتفاوض مع الفتاة، حيث تمكن مدير العمليات المناوب النقيب عبدالعزيز الشمري من السيطرة عليها قبل سقوطها، وتم تسليم الفتاة لشرطة تبوك للاختصاص".





مصرع طالب سعودي احترق داخل سيارته في حادث بكاليفورنيا


لقي طالب سعودي في عمر السابعة عشرة مصرعه، فضلاً عن 4 آخرين كانوا معه، في حادث احتراق سيارة، عقب انحرافها عن مسارها واصطدامها بشجرة في منتصف الطريق، الأمر الذي تسبب في انشطارها، واحتراقها، ووفاة ركابها الخمسة، وذلك أثناء فترة اختبارات مدرسة إيرفين الموحدة في ولاية كاليفورنيا الأميركية.
وأشار الناطق الرسمي لشرطة نيوبورت إلى أن تحريات معمقة أجريت حتى تمكن فريق التحقيق من معرفة هوية المتوفين الخمسة، لافتا إلى أنهم جميعا طلاب مسجلون في مدرسة إيرفين، بينهم سعودي واحد. وأوضحت صحيفة “الواشنطن بوست” الأميركية نقلا عن المتحدثة باسم قيادة مرور كاليفورنيا جان ميندوزا أن الطالب السعودي كان يقود سيارته من نوع “انفينتي” بسرعة زائدة، وذلك في شاطئ نيوبورت فانحرفت السيارة عن مسارها، لترتطم بشجرة عند منتصف الطريق، الأمر الذي أدى إلى انشطارها نصفين واحتراقها بالكامل ومن بداخلها، وتوفي أربعة من الركاب في الموقع، بينما توفى الأخير في المستشفى متأثرا بجراحه.





(الزعاق): غداً بداية "مربعانية القيظ".. ورمضان سيأتي حاراً


الأحد, ۲٤ رجب ۱٤۳٤

تواصل – الرياض:

أكد الباحث الفلكي خالد الزعاق أن اليوم هو آخر أيام "الكنة"، وأن يوم غد الاثنين سيكون أول موسم مربعانية القيظ، والمربعانية بداية الحر الفعلي، والحر الشديد اللاهب سيكون بانتهائها، أي بعد أربعين يوماً من الآن، ويتزامن ذلك مع دخول شهر رمضان، مشيراً إلى أن رمضان هذا العام سيكون في عز القيظ.

وقال الزعاق: إن التوقعات المبنية على حركات الرياح واحترار المحيطات والسحب ونسبة البخر تشير إلى أننا سنشهد صيفاً حاراً مرهقاً، ومن مؤشرات ذلك تأخر دخول موسم الصيف وبدايته مع بداية نشاط المنخفضات الجوية على بحر العرب، فدخل الحر بمباغتة شديدة مما يرفع نسبة هطول الأمطار الصيفية عن المعدلات الطبيعية على المناطق الجنوبية.

وأضح أن المربعانية أو الأربعينية باللهجة الدارجة تسمى كذلك لأن مدتها أربعين يوماً، وهي اثنتان؛ مربعانية القيظ ومربعانية الشتاء، فمربعانية القيظ تبدأ بطلوع نوء الثريا وتستمر لثلاثة أنواء الثرياء والدبران والهقعة وكل نوء ثلاثة عشر يوماً. أما مربعانية الشتاء فتبدأ بنوء الإكليل ولها من الأنواء الإكليل والقلب والشولة.

وبدخول موسم مربعانية القيظ يكون فصل الصيف الفعلي قد دخل ويتمثل ذلك بهبوب ريح شمالية غربية مشوبة بالسموم غير رتيبة في أول موسمها مع كثرة الغبار العالق ثم تمتاز بالرتابة حيث تهب الرياح مع طلوع الشمس ويشتد عصفها بالتدريج مع اشتداد الحرارة ثم تهدأ مع غياب الشمس ويترسب الغبار على الأشياء. وفي أول المربعانية موسم طباخ العنب حيث يبدأ العنب بالاستواء وكذلك التين، أما منتصف مربعانية القيظ فينعدم الظل وتتعامد أشعة الشمس وتبدأ الأرض تنفث وتشعشع ما في جوفها من حرارة ويبلغ النهار طوله والليل قصره وهو موسم حر الانصراف الذي يقال فيه لا حر إلا بعد الانصراف ولا برد إلا بعد الانصراف، حيث يشتد الحر بالتدريج وتبلغ درجة الحرارة إلى درجة لا تطاق لاسيما إذا سكنت الريح وتخلقت السحب الكاتمة للجو، وفي نهاية مربعانية القيظ تكون الأرض في أبعد نقطة لها من الشمس بما يسمى بالأوج الأرضي ويخبو سطوع الشمس بسبب الغبار العالق، ويبدأ نضج النخيل.





وجه لمن لا يحمل بطاقة إمام جامع أو داعية
منع إلقاء المحاضرات بالمساجد دون إذن رسمي بالحدود الشمالية



أصدر فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة الحدود الشمالية قراراً يقضي بمنع إلقاء المحاضرات في الجوامع والمساجد إلا بعد الحصول على إذن مسبق من قبل إدارة الأوقاف والمساجد.

وذكر مدير إدارة الأوقاف والمساجد بعرعر حمود مطلق العنزي لـ”المواطن” أن القرار جاء بعد إلقاء محاضرات في الجوامع والمساجد بدون إذن مسبق.

وبين العنزي أن قرار المنع موجه لمن لا يحمل بطاقة إمام مسجد أو بطاقة داعية، موضحاً أن جميع الأئمة الرسميين ليس هناك ما يمنعهم من إلقاء محاضرات في مساجدهم.

وأشار العنزي إلى أن القرار تنظيمي يهدف إلى تيسير عمل الأئمة والدعاة في المساجد والجوامع.





فيديو| فكرة تصميمية لتوسعة المطاف

 قام أحد المهندسين بالمملكة العربية السعودية بالإشتراك مع أحد مكاتب الخبرة الهندسية بإعداد مشروع فكرة تصميمية لتوسعة المطاف بالحرم المكي الشريف، حيث تهدف الفكرة التصميمية إلى تعديل التصميم الحالي للحرم الذي بدأ العمل به وينتهي تنفيذه خلال ثلاث سنوات ورفع طاقته الاستيعابية من 150,000 طائف/ساعة إلى 300,000 طائف/ساعة، بحيث يتم تهيئة جميع أدوار الحرم لخدمة الطائفين بإطلالة متدرجة تسمح برؤية الكعبة من جميع الاتجاهات وباعتماد الشكل البيضاوي الانسيابي ودون وجود أي منخنقات تعيق حركة الطائفين، وبزيادة المساحات المخصصة للطواف لأكثر من 2,160,000 متر لاستيعاب أكثر من 300,000 طائف/الساعة بما يحقق مبدأ الطواف بغير زحام بكثافة تقدر فقط بـ [2طائف/المتر المربع] مع ايجاد مساحات مخصصة للصلاة تزيد عن [140,000م2].
واعتمد التصميم وجود ميزانين للطواف بانخفاض أربعة أمتار يتم النزول إليها عبر منحدرات من الدور الثاني والثالث لتكون الإطلالة على الكعبة من خمس مستويات مختلفة.


كما تمت الاستفادة من فرق المنسوب بتصميم مسار للقطار أو السيور المتحركة لخدمة المعاقين وكبار السن يمكن بواسطته إنهاء الطواف لأكثر من [100,000 طائف/ساعة].
وسيتم تصميم منحدرات تربط مختلف الأدوار بالطرق المحيطة بالحرم الشريف دون الحاجة إلى استخدام السلالم الكهربائية.
فيديو




"الكلباني" لمن انتحل شخصيته على تويتر: "عيب يا بابا"


 قال إمام وخطيب جامع المحيسني بشمال شرق الرياض، الشيخ عادل بن سالم الكلباني لمن انتحل شخصيته في حساب على "تويتر" يوهم به من لا يعلم: "عيب يا بابا!". جاء ذلك في تغريدة للشيخ الكلباني على حسابه رداً على من انتحل شخصيته.

ورد أحد المعلقين على تغريدة الشيخ الكلباني بقوله: "شيخ عادل لا تهتم بهذه الجزئيات وركز على قضايا الأمة. أشغلتنا بالدعاية لنفسك علماً أنك شخص عادي تحاول أن تحيط نفسك بالأهمية, فيما رد الشيخ الكلباني على صاحب التعليق: "أنا شخص عادي جداً، بس أنت ليش مهتم".




​في المقطع.. "دُمى افتح يا سمسم تدعو للشذوذ "
"الداوود" يثير الجدل مجدداً: خلوة الرجل مع الشاب الوسيم حرام!


 أثار مقطع فيديو نشره الكاتب عبدالله الداوود، اليوم، الجدل مجدداً حول موضوع تحريم خلوة الرجل مع الشاب الوسيم، وذلك بعد أيام قليلة من إثارة الكاتب للجدل في موضوع الكاشيرات، بتغريدة تناقلتها معرفات في تويتر وصحف ووكالات أنباء عالمية على أنها دعوة للتحرش بالكاشيرات، قبل أن ينفي المكتب القائم بأعمال الكاتب ما تم تناقله، ويؤكد أن ما حدث عبارة عن "تحريف" في تغريدته عن موضوع الكاشيرات. 

الكاتب نشر اليوم عبر حسابه في تويتر مقطع فيديو قال إنه مقطع جديد يفضح السبب خلف انزعاج من وصفهم بـ "فئران العلمانية"، من فتوى تحريم خلوة الرجل مع الشاب الوسيم.

المقطع الذي حمل عنوان "الشذوذ العالمي في افتح يا سمسم، تحريم الخلوة بالطفل الوسيم"، حرك هاتشاق #تحريم_خلوة_الرجل_مع_الشاب_الوسيم، في موقع تويتر شهد الكثير من المناقشات والجدل.

وتضمن المقطع الذي يمتد لنحو 8 دقائق، الإشارة إلى أن هناك حقائق خفية في موضوع برنامج افتح يا سمسم، منها أن الدمى فيه ترمز للشواذ، وأنها تستخدم لرفع شعارات المطالبة بزواج المثليين، مع استعراض شعارات وترجمة لهذه المواضيع وسط تأكيدات بأن افتح يا سمسم شعار الشذوذ.

وعرض في الفيديو مشاهد من حديث الكاتب الداوود عن تحريم خلوة الرجل بالشاب الوسيم في برنامج يا هلا قبل عدة أشهر، حيث أشار إلى ضرورة وقاية المجتمع، وقال ضمن أحد المشاهد: "بالنسبة للمراهق الوسيم، لا بد أن نعرف أن للعلماء فتاوى في تحريم الخلوة بالشاب الوسيم، والطفل الأمرد اللي فيه لمسة فتنة، أتذكر قرأتها لابن كثير وموجود فتاوى".

وأضاف: "موجودة حالات كثيرة، السجون تئن والجهات الأمنية عندها إشكالية وقضايا التحرش الموجودة في الجهات الخاصة بالقضايا الأخلاقية تبع وزارة الداخلية والتحقيق والادعاء العام".​
فيديو




أعمدة الرأي: العنف الأسري مسموح من 10 إلى 8 صباحا



تطرق كتاب الأعمدة بالصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد للكثير من القضايا الهامة على الشارع السعودي حيث تناول الكاتب بصحيفة الشرق صالح الحمادي أزمة خريجات التربية والتعليم وقال أن المهارات التربوية التي اكتسبتها الخريجات طوال فترة الدراسة ضاعت وكما ضاعت الخبرات المتراكمة، وأصبح الطابور الطويل عامل تعرية للعقل وتقاطيع الوجه، ولم تعد تفرق عندهن ثلاث سنوات مقبلة أو تسع فالمحصلة انهيار نفسي وتعذيب معنوي وفقدان مناعة «العدالة» التي ذهبت للخريجين من الرجال وضلت طريقها عن الخريجات المغلوبات على أمرهن.

محمد المسعـودي

من مزق كتب الدين؟!

حتى “مواد الدين” لم تسلم من إفرازات السلوك النفسي والقهري لطلابنا، ومخرجات 12 عاما لم تحم مناهج 5 مقررات دينية من الرمي والتمزيق، وما ذاك سوى أحد مخرجات تعليمنا!

• المحصلة المؤلمة منذ بدء تعليمنا، بقاء “الاختبارات” كأداة تمارس بكل (إرهاب) في استنزاف وقتل روح الإبداع الكامن في طلابنا، ولتشارك عنوةً في نفورهم مع مدارس (طاردة) في الأصل.. يؤيد ذلك أسفاً مشاهد مكرورة تبدأ باستنفار أسري كلزمة سعودية وهاجس كبير للمجتمع وأمنه.. وعامل مهم في تهديد مستقبل الطلاب العلمي ويتعداه إلى النفسي والسلوكي لنقرأ محاولات غش مستميتة بطرق إبداعية، وتجمعات طلابية وحوادث (درباوية)، وسوق مخدرات… لتنتهي أسفاً بتمزيق الكتب الدراسية (انتقاماً) بعد الخروج من قاعة الامتحانات مباشرة، في أسوأ منظر يشوه العملية التعليمية برمتها!

• مواد الدين لم تسلم من السلوك النفسي القهري لإفرازات ومخرجات تعليمنا، فلم تفد اثنا عشر عاماً وخمسة مقررات دينية، ولم تشفع برمي وتمزيق كتب مقدسة تحمل آيات قرآنية وأحاديث نبوية بامتهان مقيت في كل زوايا المدرسة وما حولها.. ورغم علمنا بأن الحلول الموضعية ليست حلاً، ولكن على الأقل حتى يأتي (الفرج) من عند الله، فيمكن وضع تأمين سنوي للكتب ولا يسترجع لولي الأمر إلا بعد تسليم الكتب. درجات السلوك يمكن تفعيلها كذلك.

• وفي منعطف قنوات التواصل الاجتماعي وأجهزة المعلمين والطلاب الهاتفية، نجدها أصبحت مرتعاً خصباً تتناقل فيه نماذج متنوعة من غرائب ونوادر التعليقات المدونة على أوراق الإجابات بمنأى عن مادة الاختبار لتسلك طرقا مختلفة تضجراً من صعوبة أسئلة الاختبار، وأخرى يحفها طابع التودد والاستعطاف، وثالثة يائسة من تجاوز الامتحان، وأخرى تسلك جانباً “درام_كوميدي” يجعلك تبكي فجيعة مما وصلت إليه الإجابات كدليل على مخرجات تعليمنا المستنزف بدءاً من الاستهتار بالتعليم، وخذلان لطموح الغد، وأخطاء نحو تعليمنا وطرقه ومناهجه حتى قياسه بورقة بيضاء جعلنا منها قصةً تتحكم في مستقبل أبنائنا وعقولهم.

• (الاختبارات) خطرٌ تعلُّمي حذر منه كثير من علماء التربية والنظم التعليمية الدولية وانتقدتها كأداة حاكمة (وحيدة) مقيّدة للإنسان في دراسته بالنجاح والفشل، والحكم على معرفته وخبرته واتجاهاته واستعداداته ونشاطه، ولكن تعليمنا يأبى إلا أن (يقَدّس) الاختبارات ويجعلها ركناً وحيداً، أهمل فيه بقية طرق القياس وأساليب شمولية تتناول مساحات مستويات التعلم التي اكتسبها الطالب من خلال دراسته لعام كامل كمطلب تعليمي حديث وعادل في نفس الوقت!

• نتيجة اختبارات طلابنا ليست المقياس الوحيد لتعليمهم وتعلمهم، وهي لا تعني أيضاً أن الطالب الذي يكون تحصيله متدنياً هو طالب ضعيف علمياً ولم يتعلم أو تتقدم خبراته وقدراته واستعداداته، والعكس كذلك، ليبقى السؤال الأهم بطرحه علمياً ومنطقياً، هل النتائج (العلامات) التي يحصل عليها الطالب في مدارسنا تعكس وتمثل واقعه المعرفي والمهاري فعلاً؟

• في ظل المعطيات السابقة، يؤلمنا كثيراً حد الدهشة تلك الممارسات المكرورة “فصليّاً” لطلابنا دون حلول ملموسة أو انتفاضة من قبل وزارة التربية والتعليم لدراسة هذه الظواهر وإعادة النظر بطريقة علميّة بحثيّة في بيئاتها التربوية الطاردة، بمعالجة تطبيقية لا “تعميمية” بخطط مدروسة حفظناها عن ظهر غيب قد تلحق بمشروع “تطوير” الذي ما زلنا على أمل اللقاء به يوماً!.. وحتى ذلك اليوم فلنسأل أنفسنا.. ما الذي حدا بطلابنا جرأةً واستهتاراً نحو العملية التعليمية بتلك الظواهر السلوكية؟ ومن مزق كتباً وصل إلى كتب مقدسة؟ وكيف أصبحت المؤسسة التربوية شريكاً في نمو تلك الظواهر؟ ومتى تعود للتعليم هيبته بدءاً من المعلم حتى أوراق الإجابات؟ أما الحلقة الأقوى.. فمتى تكون مدارسنا بيئة جاذبة في ظل ضبابية قرارات وتعاميم متهالكة جعلت من تعليمنا بيئة طاردة حتى تاريخه؟!

صالح الحمادي

عاماً ضاعت وسط الزحام

كتبتُ من قبل عن مرور عشرين عاماً على طوابير انتظار خريجات وزارة التربية والتعليم وهن ينتظرن تعيينهن في نفس الوزارة التي أشرفت على تدريسهن وتخريجهن، والآن مددت اللجنة فرصة تصحيح وضعهن ثلاث سنوات مقبلة، وقد تصل إلى تسعة وعشرين عاماً تضيع في زحام الطوابير على بوابة الوزارة.

ضاعت المهارات التربوية التي اكتسبتها الخريجات طوال فترة الدراسة، وضاعت الخبرات المتراكمة، وأصبح الطابور الطويل عامل تعرية للعقل وتقاطيع الوجه، ولم تعد تفرق عندهن ثلاث سنوات مقبلة أو تسع فالمحصلة انهيار نفسي وتعذيب معنوي وفقدان مناعة «العدالة» التي ذهبت للخريجين من الرجال وضلت طريقها عن الخريجات المغلوبات على أمرهن.

كان أمام وزارة التربية حلول «عادلة» أفضلها فكرة مناصفة الوظيفة لعمل التوازن الوظيفي والأسري، فبالإمكان وضع خريجتين على وظيفة واحدة بنصف الراتب، بحيث تداوم كل واحدة منهن فصلاً دراسياً، والإحالة على التقاعد بعد عشرين عاماً، وبالتالي كان هذا الطابور الطويل الذي مضى عليه عشرون عاماً على أبواب التقاعد بدلاً من الانتظار حتى سن اليأس.

الآن أمامنا أوامر سامية بخصوص مشكلة هذا الطابور الطويل، ولدينا حل جديد من لجنة قتلت الأمل من الوريد إلى الوريد ربطت الخريجات والبديلات بعملية قيصرية خلال ثلاث سنوات لا يعلم نجاحها إلا الله، فهل هذا يعني انتهاء الأزمة أم «التمييع» لتكتمل أنشودة 29 عاماً ضاعت وسط الزحام؟.. طابور النسوان أمامه «قياس» وحِلُّوها.

محمد الحربي

العنف الأسري مسموح من 10 إلى 8 صباحا

من أغرب الأشياء التي مرت علي وعجزت عن إيجاد تفسير منطقي لها يقنعني أن العيب في «مخي» أنا، وفي تفكيري القاصر العاجز عن إدراك حقيقة الأشياء كما هي في الواقع، هو رقم «1919» المخصص للإبلاغ عن حالات العنف الأسري، فهذا الرقم الذي استبشرنا أن يكون حلا مؤقتا «نص العمى ولا العمى كله»، لحين الإفراج عن نظام حماية المرأة والطفل، اتضح أنه رقم لا يختلف كثيرا عن أرقام شركات الاتصالات والخطوط السعودية، وكأنهم جميعا متقاولون مع نفس الشخص الذي يرد على هذه الأرقام، والذي ليس لديه سوى عبارة واحدة: «الموظفون مشغولون في خدمة عملاء آخرين، الرجاء الانتظار لحين تمكن الموظف من الرد عليك»، ولم أجد سببا واحدا يقنعني أن هذا الرد الذي ترغم على سماع تكراره ليس لدقائق بل لساعات قادر على حمايتك من العنف، وربما إنقاذك من الموت.

وليست الطامة هنا، ولكن المصيبة العظمى عندما تتصل بعد الساعة العاشرة مساء، ليصعقك المجيب الآلي بأبرد رد يمكن لك أن تسمعه في حياتك: «انتهى وقت الدوام الرسمي، اتصل من الساعة 8 صباحا وحتى 10 مساء لنتمكن من خدمتك»، وكأنك تتصل على شركة جوالات أو مكتب سفريات وليس على جهة حكومية معنية بتلقي البلاغات ضد العنف الأسري!!.

فهل هذه رسالة من الشؤون الاجتماعية أن العنف الأسري مسموح ما بين العاشرة مساء وحتى الثامنة صباحا، أم ماذا؟! وإلا ما سر عدم استقبال البلاغات في هذا التوقيت؟! هل أجرت الوزارة بحثا ميدانيا تأكدت من خلاله أن لا حالات عنف أسري في هذا التوقيت؟! أشك في ذلك.

ما المعجز في أن يستقبل الرقم البلاغات على مدار الأربع وعشرين ساعة طيلة أيام الأسبوع؟! أليس هذا هو المنطقي؟!

هل هو نقص في إمكانيات الوزارة عن إيجاد موظفين؟! أشك في ذلك أيضا، ولكن إن كان كذلك، لماذا لا تتعاقد الوزارة مع شركة على الأقل لتولي الرد على البلاغات؟!.

العنف الأسري خطر حقيقي يهدد أرواح أبرياء، وقد تسلب منهم حياتهم في لحظة غفلة مسؤول، أو تهاون موظف، أو حتى عدم مبالاة جار لم يستنصر لمظلوم في جواره.

هذا الخطر الحقيقي لا يجب أن نتعامل معه ببلادة، لأن أرواح الناس ليست رخيصة.





الصحف السعودية: عصابة متورطة في مقتل «آل حبيل» في قبضة أمن القطيف

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الوطن تحالف وزارة العمل مع الاستقدام لفضح المخالفين المتورطين من العمالة غير النظامية في المنشآت، ووجهت اللجنة الوطنية شركات ومكاتب الاستقدام المؤجرة للعمالة بإصدار بطاقات تعريفية لكل عامل يدون عليها اسمه ورقم الإقامة، واسم الجهة المستفيدة من خدماته، على أن تتم مطابقتها عند التفتيش مع إقامته.

الوطن

العمل تتحالف مع الاستقدام لفضح المخالفين

تحالفت وزارة العمل مع اللجنة الوطنية للاستقدام؛ لفضح المتورطين من العمالة غير النظامية في المنشآت، ووجهت اللجنة الوطنية شركات ومكاتب الاستقدام المؤجرة للعمالة بإصدار بطاقات تعريفية لكل عامل يدون عليها اسمه ورقم الإقامة، واسم الجهة المستفيدة من خدماته، على أن تتم مطابقتها عند التفتيش مع إقامته.

وتتزامن تلك الخطوة مع قرب انتهاء فترة إمهال العمالة لتصحيح أوضاعها الوظيفية وممارسة أنشطتها بشكل نظامي، والمحددة في 24 شعبان المقبل.

وكشفت مصادر أن الخطوة التي تمت بالتنسيق بين اللجنة الوطنية للاستقدام ووزارة العمل، ستمكن مفتشي الوزارة بجانب مندوبي وزارة الداخلية، واللجان التفتيشية من تلافي أي إشكالات تحدث أثناء العملية، كما يسهل معرفة المخالفين منهم والنظاميين في جميع المنشآت، فيما شددت اللجنة على حرصها لتنظيم نشاط تقديم الخدمات العمالية للغير من قبل مكاتب وشركات الاستقدام للقطاعين الحكومي والخاص.

وكانت وزارتا العمل والداخلية، أطلقتا قبل أكثر من شهر حملات تفتيش عن العمالة السائبة والمخالفة للنظام، تحت اسم “لجان التوطين” قبل أن يوجه خادم الحرمين الشريفين بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لتصحيح أوضاعهم في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، وقد أكدت وزارة العمل مسبقا أن الحملات التفتيشية ضد مخالفي نظام العمل ستعود قريبا، وتوعدت المخالفين بعقوبات شديدة.

وأوضحت وكالة وزارة العمل للتخطيط والتطوير في تصريح سابق أن العقوبات ستصل إلى السجن لمدة عامين ودفع غرامة مالية بقيمة 100 ألف ريال، مشيرة إلى أن العقوبات لم تكن معهودة سابقا، فيما أعلنت الوزارة في سياق آخر رغبتها في إعادة النظر في نسب السعودة المعتمدة ضمن برنامج نطاقات، بعد انتهاء الحملة التصحيحية لأوضاع العمالة الوافدة، وأنها سترفع هذه النسب بما يتناسب مع احتياج مخرجات قطاعات التعليم والتدريب.

الشرق

القطيف: القبض على عصابة متورِّطة في مقتل «آل حبيل»

كشفت شرطة المنطقة الشرقية، أمس، عن القبض على تشكيل عصابي مكون من ستة أفراد تورَّطوا في قتل رئيس جماعة التصوير الضوئي في بلدة الجارودية مهدي زاهر آل حبيل، في شقته ببلدة الجارودية قبل نحو عام ونصف، وارتكاب 42 عملية سرقة في محافظة القطيف.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم شرطة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أن شرطة محافظة القطيف أنهت مؤخراً تحقيقات وتحريات موسعة شملت عدداً من المشتبه فيهم، وقادت للتوصل إلى تورُّط ستة في ارتكاب عدد من قضايا السطو وسرقات المنازل ومزارع ومحلات تجارية في محافظة القطيف، بما في ذلك تورُّط عدد منهم في مقتل مواطن ثلاثيني بمحافظة القطيف في وقت سابق في ظروف غامضة بعد العثور عليه متوفى في شقته إثر تعرُّضه لطلق ناري في الرأس ببلدة الجارودية.

وجرى القبض على المتهمين بعد عمليات دهم وتفتيش طالت عدداً من المواقع التي كان المتهمون يتخفَّون فيها، بعد تهرُّبهم من المثول أمام جهات التحقيق، وتبين أنهم ستة مواطنين في العقدين الثالث والثاني، فيما جرى ضبط السلاح المستخدم في تنفيذ عملياتهم والمستخدم في مقتل آل حبيل.

وحرص المتهمون من خلال التشكيل العصابي على تنفيذ عدد من سرقات المنازل والمزارع، فيما عمدوا إلى استخدام السلاح الناري أثناء تنفيذ جرائمهم لتهديد المجني عليهم والتصدي لأي مواجهة خلال ارتكاب جرائمهم، مبيناً أنه، ولما للقضايا التي أقدم عليها المتهمون من أهمية بالغة، فقد وجَّه مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله بن محمد الزهراني، بتشكيل فريق عمل برئاسة مدير شرطة محافظة القطيف العميد علي القحطاني، للتحقيق في القضايا المتهم فيها المقبوض عليهم.

وعكف فريق التحقيق والتحري خلال الفترة الماضية على تتبُّع خيوط القضايا وربطها بالمشتبه فيهم، وحصر الأدلة والقرائن المرتبطة بالمتهمين بعد القبض عليهم ومواجهتهم بها.

وثبت تورط التشكيل العصابي بارتكاب 42 قضية سرقة متنوعة واستخدم في عددها منها سلاح مسدس أثناء عمليات التنفيذ بتهديد عدد من المجني عليهم في القضايا بواسطة السلاح ذاته، وإطلاق النار على أحدهم، ما أدى إلى وفاته بعد مواجهته أثناء قيامهم بالتسلل لسكنه بغرض سرقته.

وتم إيقاف المتهمين، ولايزال التحقيق جارياً معهم في تلك القضايا والقضايا المماثلة، فيما يتواصل البحث والتحري على خلفية تورُّط آخرين في مشاركة المتهمين في ارتكاب تلك الجرائم.

وأوضح شقيق الضحية جعفر الحبيل، في وقت سابق، أن أخاه مهدي عُثر عليه مقتولاً في شقته السكنية، وتبدو عليه آثار مقاومة للأشخاص الذين اقتحموا شقته، مشيراً إلى أن الجناة سرقوا بعد ارتكابهم الجريمة مقتنيات شخصية بينها مبلغ مالي وكمية كبيرة من الذهب.

وأبان الحبيل أن تقرير الطبيب الشرعي حينها كشف عن إصابة أخيه بعيارين ناريين في الرأس فارق الحياة بسببهما، وأن الشرطة فتحت منذ اليوم الأول للقضية تحقيقاً في الحادثة لمعرفة الجناة.

عكاظ

لا صحة لمطاردة مطلوب وحالة رجل الأمن مستقرة

نفى الناطق الأمني لمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام صحة ما تردد عن إصابة أحد أفراد دورية أمنية أثناء مطاردة مطلوب في مدينة ينبع الصناعية، مؤكدا أن الحادث الذي تعرضت له إحدى الدوريات الأمنية مساء أمس الأول بالقرب من كوبري التحلية حادث مروري عادي وأصيب على إثره أحد الأفراد بالدورية وتم تقديم الخدمات الطبية له وحالته مستقرة.

وقد تواجد قائد الدوريات الأمنية بالمحافظة العقيد حسن الزهراني في الموقع وأطمأن على المصابين فيه وهما قائد الدورية وقائد سيارة أصيب بكسور متفرقة في الحادث الذي نجمت عنه تلفيات كبيرة في السيارتين. وتم نقل المصابين الى المركز الطبي في ينبع الصناعية.




​الليلة على المجد مع "السنيدي" ويتناولون قضية البديلات المستثنيات
"الأحيدب والتركي والقحطاني" في حوار مفتوح حول "حميدان" ومافيا المياه
سبق- الرياض: يشارك الكاتب محمد الأحيدب وتركي حميدان التركي نجل السجين السعودي حميدان التركي، والزميل عبدالإله القحطاني المحرر الصحفي في "سبق" في حلقة مفتوحة عبر برنامج "ساعة حوار".

وتتناول الحلقة عدداً من الموضوعات، مثل تطورات قضية السجين حميدان التركي، وفيروس كورونا، والبديلات المستثنيات.

وتناقش الحلقة كذلك السياحة السعودية مع مقدم موسم الإجازة، بالإضافة إلى موضوع "مافيا المياه".

وتعرض الحلقة التي يقدمها الدكتور فهد السنيدي في التاسعة والنصف مساء على قناة المجد العامة.




"القرش" يشجع السياحة و8 أنواع منها بالسواحل السعودية


 أوضحت دراسة عالمية، نشرت أمس الجمعة، أن أسماك القرش التي تسبح بحرية في المحيطات، ربما تصبح قيمتها أكبر قريباً كمناطق للجذب السياحي، منها كطعام يتم اصطياده وتقطيعه وتقديمه في الحساء.

وحثت الدراسة على حماية أفضل لسمك القرش من أستراليا إلى الكاريبي، لتقليل صيد ما يقدر بنحو 38 مليون سمكة سنوياً، يتم اصطيادها للوفاء بالطلب على حساء زعنفة القرش، الذي يقدم بصورة رئيسة في الصين.

وقال مؤلف الدراسة الرئيس، أندريس سيسنيروس مونتيمايور، من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا: "نأمل أن يدرك الناس أن أسماك القرش ليست ذات قيمة فقط عند تقديمها على الأطباق".

وتذكر الدراسة التي نشرت في دورية "أوريكس" الدولية للحفاظ على البيئة، أن سياحة مشاهدة أسماك القرش ينتج عنها نحو 314 مليون دولار سنوياً، ومن المتوقع أن تتجاوز الـ780 مليون دولار في السنوات العشرين المقبلة.
والدراسة واحدة من الكثير من الدراسات عن كيفية مساعدة مصائد الأسماك في العالم، والتي تضررت من جراء التلوث والإفراط في الصيد.

وتقول الدراسة إن هذا النوع من السياحة يجتذب 600 ألف سائح سنوياً، لمشاهدة أسماك القرش، من أسماك قرش المطرقة، إلى أسماك القرش البيضاء الضخمة، وتوفر 10 آلاف وظيفة في 25 دولة.
وتعد السعودية التي تملك ثاني أطول ساحل على البحر الأحمر، أكثر من ثمانية أنواع من أسماك القرش على سواحلها، ما بين الصغير والكبير.





أطرف الكاريكاتيرات حول موسم الإجازة الصيفية01/06/2013

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالله صايل - الاقتصادية


عبدالله عمران - صحيفة الشرق


ايمن الغامدي - صحيفة الشرق


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالله جابر - الجزيرة


علي الغامدي - صحيفة المدينة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


علي الغامدي - صحيفة المدينة


هاني الحيد - صحيفة اليوم


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


منال - صحيفة الجزيرة



معلّقون يطالبون بتطبيق أقصى العقوبات بحق الشباب المستهتر
بالفيديو.. شاب يجلس على مقدمة سيارة أثناء سيرها بسرعة بالرياض


تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يُبيِّن ما وصل إليه بعض الشباب من استهتار بأنظمة المرور، ومخاطرة بسلامتهم وسلامة مرتادي الطريق، وذلك بعد جلوس أحدهم على مقدمة سيارة، وهي تسير بسرعة كبيرة بأحد الطرق السريعة بمدينة الرياض.

وقد وثقت كاميرا مواطن مشهد الشاب وهو يبدو منشغلاً بجهازه الذكي أثناء جلوسه على غطاء محرك السيارة، وهي من نوع "فورد".

وعلَّق الكثير على المقطع قائلين إن غياب الوعي وضعف أنظمة المخالفات والجزاءات وغياب دور رجل الأمن وراء تزايد مثل هذه التصرُّفات الخطيرة من مثل هؤلاء الشباب وقائدي السيارات، مطالبين بفرض عقوبات صارمة؛ لعدم تكرار مثل هذه التصرفات التي قد تصبح ظاهرة يصعب القضاء عليها، وخصوصاً بين بعض الشبان والمراهقين.
فيديو




أحدهم أطلق 5 رصاصات.. وأحدثوا بعض التلفيات وأصابوا العاملين بالرعب
مراهقون يهاجمون مطعم "رومانسية السويدي" بالرياض بكلاشنكوف


 أثار شاب مراهق الرعب والفزع بين رواد مطعم الرومانسية بحي السويدي الغربي الواقع عند مخرج "28" بالعاصمة الرياض عصر اليوم, عندما أخذ في إطلاق النار بشكل عشوائي إثر خلاف وقع بينه وبين أحد المحاسبين بالمطعم.

"سبق" قامت بالاتصال بمدير المطعم ويدعى "أبو أنس" للاستفسار عن تفاصيل الحادث فأكد أنه حدث خلافٌ بين أحد المحاسبين وأحد الزبائن بسبب اختلاف على أحد الطلبات هل تم دفع حسابه أم لا؟, مضيفاً أنه تم حل المشكلة, ولكن تدخل اثنان من بين حضور المشادة بين الطرفين, ليس لهما علاقة بالموضوع, وقاما بالاتصال بالشرطة ولكن لم يحضر أحد.

وأضاف"أبوأنس" قائلاً بعد نصف ساعة من وقوع الخلاف تفاجأنا بقدوم نحو١٠ أشخاص, معهم أسلحة بيضاء وعصي وأحدهم كان يحمل سلاح الكلاشنكوف الذي أطلق النار من عند بوابة المحل, وأرعبونا ودخلوا وقاموا بالاعتداء على العاملين بالمطعم, وأصابوا المحاسب بجرح في وجهه, وأحد مقدمي الطلبات بطعنة في ظهره, وأطلق الشخص الذي معه سلاح الكلاشنكوف نحو ٥ طلقات, بشكلٍ عشوائي والحمدلله لم يصب أحد العمالة بأذى ولكن أحدثوا بعض التلفيات بالمحل ثم هربوا.

وأضاف قمنا بالاتصال بالشرطة وحضروا وصوروا المكان وأخذوا أقوالنا ومشوا لاتخاذ الإجراءات اللازمة، فيما تم نقل المصابين إلى أحد المستوصفات القريبة، وذلك لإعطائهم العلاج اللازم وحالتهم مستقرة ولله الحمد.

واستغرب أبو أنس من هذه الفوضى وأوضح أنه خلال الـ ١٣ عاماً في المملكة لم ير مثل هذا التصرف وهذا الاستهتار بأرواح المواطنين والمقيمين.


فيديو




حرس الحدود أطاح بـ٣٤٩ مهرّباً وأوقف ١٠٧٦٠ متسللاً
إحباط تهريب 130 ألف كيلو حشيش وقات خلال أسبوعين


 أحبطت دوريات حرس الحدود محاولة تهريب ٢٠٦٣ كيلو جرام من مادة الحشيش المخدر، وأكثر من ١٢٨ ألف كيلو جرام من القات خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضح الناطق الرسمي لمديرية حرس الحدود العميد محمد سعد الغامدي، أن دوريات حرس الحدود البرية والبحرية في جميع المناطق الحدودية قد قبضت أيضاً على ٣٤٩ مهرِّباً، كما أوقفت ١٠٧٦٠ متسللاً حاولوا دخول المملكة بطريقة غير مشروعة أغلبهم من المناطق الجنوبية.

وأكد الناطق الرسمي أن أمن نظام الحدود سيطبَّق بحقِّ جميع المهرِّبين والمتسللين، وفقاً لملابسات القضايا وظروفها، معتبراً أن الأنظمة الإلكترونية التي يستخدمها رجال حرس الحدود قد ساهمت بحمد الله في الحدِّ من والتهريب والتسلُّل، بالإضافة إلى ما يبذله الرجال من تضحية وإخلاص؛ لحماية أمن البلد وحدوده.



يديره رجل وامرأة فلبينيان وعثر على 9 براميل مسكرات
مداهمة مصنع للخمور وموقع للسهرات الماجنة بجدة


 داهمت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكراً مشبوهاً مخصصاً لإقامة الحفلات والسهرات الماجنة وأعمال الرذيلة وتناول المسكرات، يديره رجل وامرأة من الجنسية الفلبينية , وعثر بداخله على تسعة براميل كبيرة معبأة بالخمور تحت التجهيز , ومكان معد لأعمال الرذيلة مقابل أموال.

وكان مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسامر في جدة , تلقى بلاغاً من أحد المواطنين مساء أمس السبت ,يفيد بأن هناك موقعاً مريباً يتردد عليه بعض الأشخاص في ساعات متأخرة من الليل, وإن رائحة مسكرات تفوح من المكان ,وعلى الفور قامت فرقة من الهيئة بمباشرة الموقع, وبالتأكد من صحة البلاغ والتثبت من شكوك المواطن، دخل رجال الهيئة الموقع ليعثروا على تسعة براميل كبيرة من الخمور.

ووجد رجال الهيئة مكاناً مخصصاً لإقامة الحفلات والسهرات, يديره رجل وامرأة من الجنسية الفلبينية يتقاضيان مقابلاً مادياً لتجهيز تلك السهرات.

وجرى تحويل المتهميْن إلى القسم لإجراء الترتيبات اللازمة لتحويلهما إلى الجهات المختصة.





الكويت تستضيف الاجتماع الثانى لمجموعة التوجيه المشترك مع أمريكا

الأحد، 2 يونيو 2013 - 18:29
الأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

الكويت ( أ ش أ )


استعرضت مجموعة التوجيه المشترك بين دولة الكويت والمملكة المتحدة، فى اجتماعها الثانى اليوم، سبل التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، وأفاد بيان صحافى مشترك بين الجانبين بأن الاجتماع يأتى تجسيدا للعلاقات التاريخية الكويتية البريطانية، وانطلاقا من الرغبة المشتركة بتعزيز التعاون الثنائى واستكمالا لنتائج زيارة الدولة الناجحة الأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى المملكة المتحدة فى نوفمبر 2012.

وترأس وفد الجانب الكويتى فى الاجتماع وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجار الله، بينما ترأس وفد الجانب البريطانى وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط اليستر بيرت، وتناولت المباحثات استعراض سبل تعزيز التعاون المشترك وأبدى الجانبان استعدادهما تطوير أوجه التعاون بينهما والارتقاء بها إلى مستويات تليق بالعلاقة المتميزة التى تجمع البلدين الصديقين.

واتفق الجانبان على أهمية تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية من خلال تشجيع الاستثمار والتعاون فى القطاعات الحيوية فى البلدين لاسيما فى ما يخص مشاريع خطة التنمية فى دولة الكويت ومشاريع البنية التحتية فى المملكة المتحدة، وأكدا اتفاقهما على العمل لزيادة حجم التجارة والمشاركة فى المعارض الدولية وتبادل زيارة الوفود التجارية الثنائية وتشجيع الشركات البريطانية على الاستثمار فى دولة الكويت، واتفاق الجانبين على دعم الجهود المبذولة من جانب المجلس التجارى الكويتى البريطانى فضلا عن مناقشة تعزيز التعاون الثنائى ماليا.

وعن التعاون العسكرى، استعرض الجانبان مشاريع التعاون القائمة والمقترحة ولفتا إلى نجاح المحادثات العسكرية الثنائية التى عقدت فى المملكة المتحدة فى ال 28 من شهر مايو الماضى، واتفقا على تعزيز التعاون القائم فى المجال العسكرى والتدريب مع الإشارة إلى استعداد الجانب الكويتى الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا البريطانية المميزة فى هذا المجال، إضافة إلى سبل التنسيق والتعاون المتبادل بين الجهات الأمنية فى كلا البلدين خصوصا فى مجال الهجرة، كما ناقشا سبل تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين لاسيما فى المجال الأمنى.

وتناول البحث بين الجانبين أيضا التعاون الثنائى فى المجالات التعليمية من خلال تكثيف التعاون بين المؤسسات التعليمية والجامعات وتقديم التسهيلات اللازمة للطلبة الدارسين فى كلا البلدين.



بعد ظهور إصابة لديها لمواطن زار عمّان لـ40 يوماً
الأردن تستعين بإيطاليا للسيطرة على فيروس "كورونا"

 أبلغت وزارة الصحة الأردنية أمس السبت ممثل منظمة الصحة العالمية في عمّان الدكتور أكرم التوم، بالإجراءات الفورية التي اتخذتها بالتواصل مع الجهات الصحية الإيطالية للوقوف على حالة إصابة سجلت في إيطاليا يوم الجمعة بفيروس كورونا.

واجتمع وزير الصحة الأردني الدكتور مجلي محيلان، باللجنة الداخلية المعنية بمرض كورونا في وزارة الصحة أمس لاتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة، بعد أن وردت معلومات تناقلتها وسائل الإعلام عن وجود إصابة بفيروس "كورونا" الجديدة في إيطاليا، وأن ثمة احتمالاً لعبور تلك الحالة الأردن في وقتٍ سابق.


وقامت اللجنة خلال اجتماعها بالتواصل مع السلطات الصحية الإيطالية للوقوف على الوضع وأخذ التفاصيل الكاملة عن الحالة ومخالطيها، لإجراء استقصاء وبائي موسع ومعرفة أي معلومات وبائية مفيدة عن الحالة.


وعلمت اللجنة من خلال المعلومات التي وصلتها حتى الآن، أن المصاب يبلغ من العمر 40 عاماً مقيم في إيطاليا، وزار الأردن لمدة 40 يوماً ووضعه الصحي جيد.


ووصل عدد الإصابات المبلغ عنها عالمياً بفيروس كورونا 50 إصابة، توفي منها 30 حالة حتى الآن.



المبعوث الأمريكي لساسة العراق: إما التعاطي مع المبادرات السياسية.. أو تدخل عسكري جديد
عنصر أمن عراقي يفتش مواطناً في أحد شوارع بغداد (أ ف ب)

كشفت مصادر في البرلمان العراقي لـ«الشرق» أن الموفد الرئاسي الأمريكي السفير فيل جوردن، مارس ضغوطاً سياسية كبيرة على مختلف الأطراف العراقية خلال لقاءاته مع هذه الأطراف في حضور مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون العراقية بريت ماكجورك، بغرض حل أزمة العراق السياسية.
يأتي ذلك بعد أن سعى نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، من خلال اتصالاته الهاتفية مع رئيس الحكومة نوري المالكي، ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، ورئيس القائمة العراقية إياد علاوي، ورئيس إقليم كردستان مسعود برزاني، إلى الدفع في اتجاه الاستجابة لمبادرة رئيس المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم، للحل السياسي، القائمة على جمع كل المكونات على طاولة مستديرة.
وأوضحت مصادر «الشرق» أن المبعوث الرئاسي الأمريكي كان واضحاً مع جميع القيادات السنية والشيعية التي التقاها في بغداد وإربيل، ومن بينها ممثلون عن ساحات الاعتصام ومرجعية النجف الدينية، حيث شدَّد على أن البند السابع من الاتفاقية العراقية – الأمريكية الموقعة تنص على دعم أمريكي للعراق في حال تعرضه لعدوان خارجي أو اضطرابات داخلية، وهو ما يعاني منه العراق الآن.
وقالت ذات المصادر إن المبعوث الرئاسي الأمريكي أكد للمالكي أن عليه حل مشكلات بلاده قبل أن يحل مشكلة بشار الأسد.
وبحسب المصادر، أوضح جميع الفرقاء العراقيون للمبعوث الأمريكي أن المالكي لا يريد حل الأزمات المتتالية، وبرهنوا على ذلك بعدم التزامه بوعوده حتى أمام نائب الرئيس الأمريكي بايدن.
واعتبرت المصادر أن لقاء السفير جوردن بصالح المطلك كان أكثر صراحة وإحراجاً لواشنطن، إذ طالب المطلك البيت الأبيض بإعلان سياساته الحقيقية تجاه العراق، وهل ستضطلع واشنطن بالتدخل في حل أزماته من عدمه بما يناسب المسؤولية الأخلاقية الملقاة على عاتقها بوصفها تتحمل الجزء الأكبر عن الأحداث الجارية فيه.
وترجِّح مصادر «الشرق» أن حراك الولايات المتحدة المكثف عسكرياً وسياسياً في الملف العراقي أفهم المعنيين بالخلافات السياسية في بغداد أمرين لا ثالث لهما، إما التعاطي بإيجابية مع الأزمة الداخلية وحلها بمبادرة سريعة يطرحها أي طرف، ولتكن مبادرة عمار الحكيم التصالحية هي النموذج، أو القبول بدخول قوات أمريكية تمنع حدوث أي اقتتال عراقي داخلي، وهذا الاحتمال الأخير تراه واشنطن وارداً جداً.
في سياق متصل، تباينت مواقف الكتل البرلمانية العراقية من ترجيح التدخل الأمريكي، فالقائمة العراقية ترى أن واشنطن تعيش حالة من التوتر المضطرد بسبب أوضاع العراق الراهنة وتعتبر تدخلها الحالي مع كل الفرقاء تمديداً لحالة الطوارئ الأمريكية إزاء العراق، كما يقول طلال الزوبعي، منوهاً، في حديثه لـ«الشرق»، إلى أن هذه الاتصالات المكثفة من قِبَل إدارة البيت الأبيض تكشف قلق واشنطن من تداعيات الملف العراقي.
ويضيف الزوبعي «في حال عدم اقتناع الساسة بالمبادرة الحالية فإن الرسالة الأمريكية المقبلة تتضمن تدخلاً عسكرياً لمنع اﻟﻔﻮﺿﻰ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ واﻷﻣﻨﯿﺔ»، واصفاً اﻧﻌﺪام اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ اﻟﺪاﺧﻠﻲ بـ»باب ﺘﺪﺧﻞ اﻟﻘﻮات اﻷﻣﺮيكية ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق».
ومن كتلة التحالف الكردستاني، يرى النائب قاسم محمد قاسم، في حديثه لـ«الشرق»، أن الوضع الأمني في البلاد هشٌّ وﻏﯿﺮ ﻣﺴﺘﻘﺮ، مشيراً إلى أن أطرافاً أمريكية أبلغت الكرد برﻏﺒتها في اﻠﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻻﺗﻔﺎﻗﯿﺔ اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ الموقعة بين البلدين نهاية 2008، التي ﻳﻨﺺ اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣنها ﻋﻠﻰ أن ﻳﻮاﺻﻞ اﻟﻄﺮﻓﺎن اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻤﯿﺔ ﻋﻼﻗﺎت اﻟﺘﻌﺎون اﻟﻮﺛﯿﻖ ﺑﯿنهما ﻓﯿﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﺮﺗﯿﺒﺎت اﻟﺪﻓﺎﻋﯿﺔ واﻷﻣﻨﯿﺔ دون اﻹﺟﺤﺎف ﺑﺴﯿﺎدة اﻟﻌﺮاق.
أما التحالف الوطني فتوقع النائب عنه عباس البياتي أن يتم الترتيب اللازم لحل الأزمة السياسية بين جميع الأطراف العراقية من خلال مبادرة سيرعاها طرف من داخل التحالف، في إشارة إلى مبادرة عمار الحكيم.
وقال البياتي لـ«الشرق» إن التدخل الأمريكي في العراق لن يحدث، وأنه تم التفاهم على هذا الأمر بين واشنطن وبغداد، مضيفاً «هناك جهات تروِّج لهذا الأمر بغية إعادة العراق إلى المربع الأول، وهذا مرفوض من أغلب الأطراف جملة وتفصيلاً».
ورأى البياتي أن العراق قادر على حل أزماته ولا يحتاج إلى أي تدخل خارجي، وأن العلاقات بين الولايات المتحدة والجمهورية العراقية تسير على أحسن ما يُرام.
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٥٤٦) صفحة (٢٠) بتاريخ




طلان مادة انتخاب الثلث الفردي وسريان الحكم مع انعقاد مجلس النواب
حكم قضائي بعدم دستورية قانون "الشورى" المصري واستمراره في العمل

رويترز- القاهرة:
 قضت المحكمة الدستورية العليا بمصر، اليوم الأحد، بعدم دستورية قانون مجلس الشورى إلا أنها أرجأت تنفيذ الحكم لحين انتخاب مجلس نواب جديد.

وقضت المحكمة ببطلان مادة انتخاب الثلث الفردي من مجلس الشورى على أن يبدأ سريان الحكم مع بدء انعقاد مجلس النواب المقبل، ولم يتحدد موعد بعد لإجراء انتخابات مجلس النواب.
وكان الرئيس محمد مرسي قال إنها قد تبدأ في أكتوبر.



بعد سجنه لـ10 سنوات.. العراق تعيد جزائرياً إلى بلاده


 كشفت مصادر جزائرية أمس السبت أن السلطات العراقية أفرجت عن سجين جزائري جرت إدانته بدخول البلاد بشكلٍ غير قانوني، بعدما أدى فترة عقوبته بالسجن لمدة عشر سنوات.


وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها "إنه جرى نقل السجين المفرج عنه ويدعى محمد بريكة "30 عاماً" إلى الجزائر الخميس عبر المطار الدولي بالعاصمة الأردنية "عمان".


وأوضحت أن "بريكة" كان تعرض للاعتقال على أيدي القوات الأمريكية في العراق عام 2003، التي سلمته بدورها إلى السلطات العراقية وبعدها صدر حكم بسجنه لمدة عشر سنوات إثر إدانته بتهمة دخول العراق بشكل غير قانوني.

ويعد "بريكة" ثاني سجين جزائري يتم ترحيله من العراق الى بلاده بعد إيهاب درامشي "32 عاماً" الذي وصل إلى الجزائر في مارس 2012 بعدما انتهت فترة عقوبته بالسجن لمدة 10 سنوات.

ووجهت إلى "درامشي" في الجزائر تهمة الانتماء إلى جماعة إرهابية في الخارج وخضع للمحاكمة في 27 مارس الماضي وبعدها صدر بحقه حكم بالبراءة.

ويتبقى في السجون العراقية الآن وبعد ترحيل "بريكة" عشرة سجناء جزائريين أُدين ثمانية منهم بتهمة دخول العراق بشكلٍ غير قانوني وأصدرت محاكم عراقية بحقهم أحكاماً بالسجن لمدد تتراوح بين عشرة و15 عاماً في حين تمت إدانة الاثنين الآخرين بتهمة الانتماء إلى مجموعة إرهابية.

وتسعى الحكومة الجزائرية إلى استصدار عفو من السلطات العراقية لصالح المساجين الجزائريين، حيث قام وفد جزائري رسمي بزيارة إلى بغداد في فبراير الماضي لبحث تلك المسألة مع عددٍ من المسؤولين العراقيين ومن بينهم وزير العدل حسن الشمري.



البحرين: دعوة الجنود للقتال بسوريا.. والحكومة تحذر


دخل الشارع البحريني في جدل بين مؤيد لتوجه الدعوة إلى الشباب من أجل "التطوع للجهاد" في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الأسد ومساندة السوريين بالمال والعتاد، ورأي آخر معارض له، يعتبر أن في ذلك "نقل للمشكلة السورية إلى الأراضي البحرينية التي تعاني من مشاكل أخرى، منها الطائفية.

وتطالب أصوات بحرينية الشباب عدم تبني هذا النوع من "الأعمال الجهادية" في بلدان أخرى، رغم الإعلان عن مقتل ثلاثة بحرينيين في القتال الدائر.

فقد دعا عادل الحمد، إمام جامع النصف، والذي يعتبر من أبرز الدعاة وأئمة المساجد بالبحرين، الجنود ورجال الأمن والعسكريين بالبحرين إلى "قضاء عطلة الصيف بالقتال مع المعارضة السورية في خطبة الجمعة،" علما أن الحمد نفسه فقد ابنه في القتال الدائر بسوريا.

المقابل، دعا الشيخ راشد آل خليفة، وزير الداخلية، في بيان نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، الشباب إلى "الابتعاد عن الدخول في الصراعات الإقليمية والدولية والتركيز بدلاً من ذلك على بناء أنفسهم ووطنهم ومجتمعهم." وأكد الوزير على حق السوريين بالدفاع عن أنفسهم ولكنه حذر بالوقت عينه من "الانسياق وراء الجماعات العنيفة والمتطرفة."

أما النائب عبد الحليم مراد، فقد طالب في تصريح لـCNN بالعربية الشباب بـ"عدم التوجه إلى سوريا" قائلا إن الشعب السوري "بحاجة الى المال والغذاء والعتاد وليس للرجال،" مشيرا إلى أن البحرين تنظم عددا من الفعاليات لجمع التبرعات وارسالها لثوار سوريا.





جنود يحبطون هجوما انتحاريا على محطة لضخ الغاز فى اليمن
الأحد، 2 يونيو 2013 - 18:19
الشرطة اليمنية

عدن (رويترز)

قال مسئول محلى إن جنودا يمنيين أطلقوا النار على من يشتبه فى أنه مهاجم انتحارى من القاعدة، اليوم، أثناء محاولته صدم عربة محملة بالمتفجرات فى محطة لضخ الغاز فى الجنوب.

وقال المسئول إن الجنود الذى يحرسون المحطة وهى ضمن مشروع للغاز الطبيعى المسال بتكلفة 4.5 مليار دولار فى مدينة بلحاف الجنوبية أطلقوا النار على العربة أثناء اندفاعها بسرعة نحوهم مما أدى إلى انفجارها خارج مدخل المحطة.

وأضاف المسئول لـ"رويترز" طالبا عدم الإفصاح عن اسمه "انفجرت العربة قبل وصولها إلى المحطة وبدون أن تتسبب فى حدوث أى خسائر للجنود. وقال إن المهاجم الانتحارى لقى حتفه فى الانفجار، ولم تلحق بالمنشأة أى أضرار.




الرئاسة السودانية تتدخل لحسم الصراع القبلى بجنوب دارفور

الأحد، 2 يونيو 2013 - 16:59
عمر البشير

الخرطوم (أ ش أ)

تعهدت رئاسة الجمهورية السودانية، بحسم الصراع بين قبيلتى (دارقمر والبنى هلبة) بولاية جنوب دارفور، وكشفت عن اجتماع بولاة ولايات دارفور والسلطة الإقليمية والأجهزة الأمنية بدارفور للبحث عن حلول لقضية الصراع القبلى بالإقليم.

وقال هاشم عثمان هاشم عضو البرلمان السودانى وسلطان دار قمر، إنهم التقوا بالنائب الأول للرئيس على عثمان محمد طه لإحاطته بالأحداث التى وقعت أخيرا بين القبيلتين وراح ضحيتها العشرات.

وأضاف أن النائب الأول أكد توليه للملف ووعد بالتدخل السريع لحل الصراع بين القبيلتين، كاشفا عن اجتماعه بالآلية المكونة من ولاة دارفور والسلطة الإقليمية والأجهزة الأمنية بالإقليم للتوافق على حلول للصراع القبلى بالإقليم، وتعهد النائب الأول - بحسب هاشم - بحل جميع الصراعات القبلية والتدخل العاجل للجم القوات النظامية المشاركة فى الصراع، مطالبا الطرفين بضبط النفس والاحتكام لصوت العقل.

وفى هذه الأثناء، حذر سلطان دار قمر من هجوم جديد من قبيلة البنى هلبة على دار قمر، وكشف فى تصريح لصحيفة (الصحافة) الصادرة اليوم الأحد بالخرطوم عن معلومات تفيد بأن هنالك استعدادات من قبل البنى هلبه لشن هجوم جديد بمعاونة عشر عربات من قوات حرس الحدود.

وأضاف أن هناك لجنة مكلفة بولاية جنوب دارفور لمتابعة الأحداث رصدت تلك التحركات وأبلغت
والى الولاية اللواء آدم محمود جارالنبى، الذى قام بدوره بإرسال تعزيزات عسكرية من قوات الشرطة لتحول دون الهجوم، وتحمى المواطنين.




الجيش الحر يضبط متفجرات بمعبر باب الهوى كانت بطريقها إلى تركيا

الأحد، 2 يونيو 2013 - 19:22
تركيا

قالت صحيفة "حريت" التركية، إن الجيش السورى الحر تمكن من ضبط مواد متفجرة يبلغ حجمها 400 كيلو جرام، بالقرب من معبر "باب الهوى" القريب من ولاية "هاتاى" الواقعة بجنوب تركيا.

وأضافت الصحيفة أن الجيش الحر، تمكن من العثور على المتفجرات أثناء قيامه بتفتيش السيارات التى تقوم بالعبور من الجانب السورى إلى تركيا عن طريق معبر "باب الهوى".

وأشارت "حريت" إلى أن معبر باب الهوى يبعد 10 كيلو متر فقط عن بلدة "الريحانية" التركية، التى شهدت فى الــ 11 من شهر مايو الماضى تفجيرات أسفرت عن مقتل 52 شخصا وإصابة ما يزيد عن 100 شخص.





شاهد: سائق غاضب يحطم زجاج سيارة أجرة في روسيا


في حالة من حالات الغضب التي إنتابت أحد السائقين في شوارع روسيا، والتي أسفرت عن تحطيم زجاج سيارة أجرة، وظهر السائق في حالة غير طبيعية حيث قام بمهاجمه كل من يقع في طريقة، تبدو وكأنها حالة جنونية نتيجة ضغط عصبي شديد تعرض لها السائق.






اشترطت الانتهاء من عملياتها العسكرية أولاً
سوريا ترفض دخول المساعدات الإنسانية للقصير

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم في اتصال هاتفي الأحد مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن السلطات السورية ستسمح بدخول الصليب الأحمر إلى مدينة القصير “فور انتهاء العمليات العسكرية” فيها، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”.

وقالت الوكالة إن المعلم “تلقى اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعد ظهر اليوم جرى الحديث فيه حول الوضع في مدينة القصير”.

وأضاف أن الوزير السوري أكد أن “ما يقوم به الجيش العربي السوري هو لتخليص المواطنين من إرهاب المجموعات المسلحة وعودة الأمن والاستقرار إلى مدينة القصير وريفها”.

وعبر المعلم “عن استغرابه من تعالي الأصوات بشأن الوضع في القصير، في حين لم نسمع هذا القلق عندما استولى الإرهابيون على المدينة وريفها وارتكبوا أبشع الجرائم بحق المواطنين منذ أكثر من 18 شهراً”.

كما أكد أن “السلطات السورية المختصة سوف تسمح للصليب الأحمر بالتعاون مع الهلال الأحمر السوري بالدخول إلى المنطقة فور انتهاء العمليات العسكرية فيها”.

وكان بان كي مون قد دعا السبت المتقاتلين في القصير إلى تحييد المدنيين وإفساح المجال أمامهم لمغادرة المدينة.

ووجهت المفوضة العليا لحقوق الإنسان نافي بيلاي ومديرة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس نداء مشتركاً لتجنيب السكان المدنيين ويلات الحرب في القصير ووقف المعارك لإجلاء الجرحى، مشيرتين إلى أن “هناك نحو 1500 جريح قد يكونون بحاجة إلى عناية طبية عاجلة” في المدينة.

ونفذ الجيش السوري الأحد سلسلة غارات على مدينة القصير التي يحكم الطوق عليها مدعوماً من حزب الله اللبناني. واستهدفت الغارات خصوصاً الأحياء الشمالية في المدينة وبعض البساتين وقسماً من قرية الضبعة شمال المدينة التي لا تزال بين أيدي المعارضة المسلحة.





مركز إعلامى سورى: مقتل 5 أشخاص من حزب الله فى "القلمون" بريف دمشق

الأحد، 2 يونيو 2013 - 15:35

دمشق أ.ش.أ

أفاد المركز الإعلامى السورى، بمقتل 5 أشخاص من مقاتلى حزب الله فى كمين للجيش السورى الحر فى منطقة القلمون بريف دمشق.

ذكرت ذلك قناة "العربية" الإخبارية اليوم الأحد، دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل.

يأتى هذا فى الوقت الذى، أكدت فيه مصادر أمنية لبنانية، وقوع اشتباكات اليوم بين عناصر من الجيش السورى الحر ومقاتلى حزب الله فى مدينة بعلبك شرقى لبنان على بعد خمسة كم من الحدود اللبنانية السورية.




"الصنداي تايمز": في سوريا "عاصفة تتشكل" ولا أحد يدري كيف يوقفها


 قالت صحيفة "الصنداي تايمز"، اليوم الأحد، إن هناك "عاصفة تتشكل" في سوريا، لكن لا يبدو أن هناك أحداً يعرف كيف يوقف هذه العاصفة.

وتقول الصحيفة: إن هناك تغيُّراً ما في المجتمع الدولي بخصوص الموقف في سوريا، وأن هذا التغيُّر يتسع شيئاً فشيئاً، حيث تشير إلى قيام المرشح الرئاسي السابق جون ماكين عضو الكونجرس الأمريكي بالسفر إلى تركيا ومنها إلى شمال سوريا، حيث اجتمع بقيادات من فيالق المسلحين المعارضين لبشار الأسد.

وتضيف الصحيفة: إن ماكين بعد عودته بيومين طالب من فوق الأراضي الأمريكية بضرورة تسليح المعارضة السورية للإطاحة بنظام بشار الأسد.

تُعرِّج الجريدة على المؤتمر المنتظر عقده في جنيف للسلام في سوريا، وتعبر عن موقف متشكك لدى إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما من جدوى هذا المؤتمر.

وتنقل الصحيفة عن مفاوض سابق في الإدارة الأمريكية وهو أرون دافيد قوله: "إن المؤتمر المزمع في جنيف قد يسرع مما تخشاه الإدارة الأمريكية، حيث سيؤكد للجميع أنه لا مجال لحل سياسي".

ورغم عدم وجود خطط حالياً لتدخل عسكري أمريكي في سوريا إلا أن خطط تسليح المعارضة لا تبدو البديل الأمثل لواشنطن، حسب خبراء أمريكيين والذين يقولون إن واشنطن لا ترضى عن أغلب الفصائل المقاتلة هناك باستثناء 25% فقط؛ لذا لا تبدو جادة حتى الآن في إمدادهم بالسلاح لخشيتها من وصوله إلى أيدي المقاتلين الإسلاميين، حسب الصحيفة.

وتنهي الجريدة المقال بقولها إن اتفاق السلام في البلقان خلال حقبة التسعينيات من القرن الماضي تطلب 10 أعوام و100 ألف قتيل وملايين المهجرين، فهل تنجح نفس الخطة باكراً في سوريا؟.

لكن لا يبدو أن هناك أحداً يعرف كيف يوقف العاصفة التي تتشكل.. هكذا تعلق الصحيفة.




"بان كي مون" يدعو إلى خروج آمن للمدنيين من القصير السورية


دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مقاتلي المعارضة والقوات النظامية في القصير، بوسط سوريا، إلى إفساح المجال أمام المدنيين لمغادرة البلدة الاستراتيجية التي يحاول النظام السوري، مدعوماً بمليشيات حزب الله، استردادها.

وحسب موقع "سي إن إن" العربية، حضّ كي مون، وبحسب المتحدث باسمه مارتن نيسيركي، الأطراف كافة على بذل أقصى جهودهم لتفادي الخسائر في صفوف المدنيين"، مذكراً النظام السوري بـ "مسؤوليته عن حماية المدنيين الذين تحت سلطته على أن يشمل ذلك تهديد الميليشيات".

وطلب المسؤول الأممي "من المتقاتلين ترك المدنيين المحاصرين يغادرون المدينة".

وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن آلاف المدنيين عالقون وسط القتال العنيف في البلدة المحاصرة، بجانب نحو 1500 جريح بحاجة ماسّة إلى الإجلاء الفوري للحصول على الرعاية الطبية الطارئة.

وعلى صعيدٍ موازٍ، أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، ومنسقة الإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة، فاليري آموس، عن قلقهما إزاء الوضع الإنساني بالبلدة التي تتعرّض بعض أحيائها لهجمات عشوائية بجانب وقوع انتهاكاتٍ أخرى لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
ودعت المسؤولتان الدوليتان جميع الأطراف إلى الوقف الفوري لجميع الأفعال التي قد تؤدي إلى وقوع ضحايا بين المدنيين، والسماح لهم بالتحرّك إلى مناطق أكثر أمناً.

ونبّهت بيلاي وآموس النظام السوري وغيره من أطراف الصراع بأن عليهم التزاماً بموجب القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان يحتم عليهم حماية المدنيين والسماح للمنظمات المحايدة بالوصول الآمن إلى المحتاجين، على ما أوردت الأمم المتحدة.




وزير الداخلية يعلن إصابة 79 أثناء الاضطرابات
الشرطة التركية تعتقل 939 شخصاً في 90 تظاهرة

رويترز- أنقرة:
 قال وزير الداخلية التركي معمر جولر أمس السبت إن الشرطة اعتقلت 939 شخصاً في 90 تظاهرة مختلفة في أرجاء تركيا.

وقال "جولر" للصحفيين في تعليقات أذاعها التلفزيون الحكومي التركي: "جرى اعتقال 939 شخصاً في عدة مدن. بعضهم أُفرج عنهم بالفعل".

وأضاف أن 79 شخصاً أصيبوا بجروح أثناء الاضطرابات التي أثارتها خطط الحكومة لتحويل ثكنة ترجع إلى العهد العثماني إلى منطقة تجارية وسكنية في ميدان "تقسيم" في إسطنبول لكنها تحولت إلى مظاهرات واسعة لتحدي رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.




أردوغان رداً على تصاعد الاحتجاجات: لو جمعوا مائة ألف سأجمع مليوناً

رويترز- أنقرة:
دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت إلى وقف فوري لأعنف مظاهرات مناوئة للحكومة تشهدها بلاده منذ سنوات، في الوقت الذي اعتقلت فيه السلطات نحو ألف شخص في احتجاجات متفرقة بأنحاء البلاد.

وقال أردوغان في كلمة أذاعها التلفزيون "إذا كان هذا الأمر يتعلق بتنظيم التجمعات، وإذا كان هذا حراكاً اجتماعياً يجمعون فيه 20 ألف فإنني سأقوم وأجمع 200 ألف شخص. وإذا جمعوا مائة ألف سأجمع مليوناً من حزبي".

وأضاف "كل أربعة أعوام نجري انتخابات وهذه الأمة تختار... أولئك الذين لا يقبلون سياسات الحكومة بإمكانهم التعبير عن رأيهم في إطار القانون والديمقراطية".

وقال أردوغان إن إعادة تطوير متنزه جيزي يستخدم كمبرر لإثارة الاضطرابات، محذراً حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة من إذكاء التوتر، وكان الحزب المعارض قد حصل على تصريح بتنظيم مسيرة في إسطنبول.

غير أن الاحتجاجات ضمت أناسا من أطياف مختلفة معارضين لأردوغان ولم ينظمها أي حزب سياسي.

ودعا مسئولو حزب الشعب الجمهوري أعضاءه إلى عدم رفع أعلام الحزب في الاحتجاجات؛ إذ يخشون على ما يبدو تحميلهم مسئولية العنف، بينما اتهم زعيم الحزب كمال كليجدار أوغلو رئيس الوزراء بالتصرف كديكتاتور.

وأضاف "عشرات الآلاف يقولون لا ويعارضون الديكتاتور... كونك الحزب الحاكم لا يعني أن بإمكانك أن تفعل ما يحلو لك".

وأقرَّ أردوغان بارتكاب أخطاء في استخدام الغاز المسيل للدموع، وقال: إن الحكومة تحقق في الأمر، ولكنه أضاف أن الشرطة تحتفظ بحق استخدام القوة المناسبة، وتعهّد بالمضي قُدماً في خطط إعادة تطوير ميدان تقسيم.

وفي حديثه عن المكان الذي شهد الكثير من المظاهرات الحاشدة قال أردوغان: "لا يمكن أن يكون ميدان تقسيم مكاناً تتسكع فيه الجماعات المتطرفة".




الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريقهم
المحتجون يعودون للتظاهر ضد الحكومة التركية




عاد مئات المحتجين الأتراك للتظاهر في شوارع مدينتي إسطنبول وأنقره بعد يومين من الاحتجاجات العنيفة التي أدت إلى اعتقال نحو ألف شخص.

ولوح المحتجون الذين التزموا الهدوء بشكل عام بالأعلام في ميدان تقسيم بإسطنبول، ولكن ثمة تقارير تحدثت عن قيام الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في ساحة كيزيلاي بالعاصمة أنقره.

وقال رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان “إنهم يخربون الشوارع ويحطمون نوافذ المحلات التجارية. هل هذه هي الديمقراطية؟” وقال رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان إن المحتجين إنما يحاولون تقويض الديمقراطية في البلاد.

ورفض رئيس الحكومة الاتهامات الموجهة له بأنه “ديكتاتور” مؤكداً أنه شخص “كرس نفسه لخدمة الأمة.”

واشتعل العنف إثر استخدام الشرطة القوة في محاولة لفض احتجاجات على مشروع لإزالة متنزه عام بإسطنبول.

ويقول مسؤولون إن 26 شرطياً و53 مدنياً أصيبوا، وإن إصابة أحدهم خطيرة.

وتمثل الاحتجاجات أكبر حركة مناوءة شهدتها الحكومة منذ عدة سنوات.






داود أغلو : التظاهرات ستضر بسمعة تركيا فى العالم
الأحد، 2 يونيو 2013 - 19:21
وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو

أنقرة (ا ف ب)

دعا وزير الخارجية التركى، أحمد داود أوغلو، اليوم، إلى إنهاء التظاهرات المناهضة للحكومة التى تهز تركيا منذ ثلاثة أيام، معتبرا أنها ستضر بـ"سمعة" تركيا فى العالم.

وقال الوزير التركى، فى حسابه على تويتر، إن "استمرار هذه التظاهرات لن يؤدى إلى أى مكسب، بل على العكس سيضر بسمعة بلادنا التى تحظى بالإعجاب فى المنطقة والعالم".





اتهامات بالفساد لنواب بريطانيين بعد تسجيلات صحفية لهم

الأحد، 2 يونيو 2013 - 19:29
اجتماع مجلس اللوردات البريطانى

لندن (أ ف ب)


أحدثت صحيفة صنداى تايمز البريطانية فضيحة عندما أرسلت صحفيين ادعوا أنهم يعملون لحساب شركة خاصة إلى نواب بريطانيين عرضوا تقديم خدمات لهذه الشركة مقابل مبالغ مالية.

وقامت الصحيفة بتصوير هذه الحادثة التى طاولت ثلاثة أعضاء فى مجلس اللوردات بواسطة كاميرا خفية، بعد يومين على فضيحة مماثلة طالت نائبا محافظا.

وعلق حزب العمال اليوم عضوية نائبين من أعضاء مجلس اللوردات الثلاثة المتورطين فى هذه الفضيحة هما "جاك كاننجهام" و"بريان ماكنزى"، فى حين استقال النائب الثالث جون ليرد من حزب الستر الوحدوى بانتظار نتائج التحقيقات.

وينفى الثلاثة أن يكونوا خرقوا الأصول البرلمانية التى تحظر على أعضاء مجلسى العموم واللوردات تلقى أى بدل مالى مقابل الترويج أو الدفاع عن قضية معينة.

وظهر فى التسجيلات التى بثتها صنداى تايمز اللورد "كاننجهام" وهو يقول للصحفيين الذين ادعوا إنهم يعملون لخدمة شركة طاقة شمسية وإنه يستطيع أن "يساعدهم للالتقاء بأشخاص وبأعضاء فى الحكومة إذا دعت الحاجة" مقابل بدل شهرى هو 12 ألف جنيه إسترلينى.

إلا أن اللورد كاننجهام وصف ما نشر وتم بثه بـ"الفضائحى والمخادع". وأضافت الصحيفة أن اللورد ماكنزى عرض الاستعانة بأصدقاء له فى مجلسى العموم واللوردات لكى يتمكن من ادعوا أنهم يمثلون شركة خاصة من استخدام قصر و"ستمنستر" حيث مقر البرلمان للاستقبال.

أما اللورد ليرد فقال لهم أنه يستطيع أن يطلب من نواب أصدقاء له طرح أسئلة أمام مجلس اللوردات مرتبطة بمصالح هذه الشركة الخاصة.

وهذه المعلومات تضاف إلى اتهامات استهدفت النائب "باتريك ميرسير"، الذى استقال الجمعة من كتلة حزب المحافظين البرلمانية بعد أن تم تصويره من دون علمه فى إطار تحقيق أجرته "بى بى سى" بالتعاون مع الدايلى تلجراف.

وبحسب هاتين الوسيلتين الإعلاميتين فإن صحفيين قدموا أنفسهم له على أنهم يعملون لحساب شركات تريد أن تعود جزر فيدجى إلى مجموعة الكومنولث بعد أن كانت عضويتها علقت منذ العام 2009، اتصلوا بالنائب ميرسير.

وبحسب الدايلى تلجراف فإن هذا النائب وبعد أن تلقى أربعة آلاف جنيه إسترلينى قدم خمسة أسئلة الى البرلمان كتبها ممثلو هذه الشركات، كما قدم اقتراحا لصالح جزر فيدجى.




المخابرات الإيرانية تقول إنها فككت شبكة تخريبية

الأحد، 2 يونيو 2013 - 19:11

الشرطة الإيرانية

طهران، (أ ب)

قالت وزارة المخابرات الإيرانية: إن عملاءها قاموا بتفكيك شبكة إرهابية وتخريبية مرتبطة بإسرائيل وبريطانيا.

وقال بيان نشر على موقع الوزارة: إن عملاءها اعتقلوا اثنى عشر شخصا كانوا يستعدون لإشعال صراعات عرقية فى إيران من خلال عمليات تخريب واغتيال.

وقال البيان: إن هذه المجموعة لها ارتباطات بجهاز المخابرات الإسرائيلى "الموساد" عبر دولة عربية "رجعية" فى المنطقة، على حد تعبير البيان.

وأضاف أن المعتقلين أيضا لديهم ارتباط ببريطانيا ودوائر مخابراتية فى شبه القارة الهندية، وأن السلطات صادرت كميات كبيرة من الأسلحة فى العملية ولم يفصح البيان عن أسماء المعتقلين أو وقت وموقع العملية.



الآلاف يحتجون على القمع السياسى فى العاصمة الإثيوبية

الأحد، 2 يونيو 2013 - 18:20
أديس أبابا (أ ب)

خرج آلاف المتظاهرين الإثيوبيين إلى شوارع العاصمة مطالبين بالإفراج الفورى عن صحفيين وناشطين معتقلين فى ظهور نادر للمعارضة العلنية للحزب الحاكم، الذى يفرض قيودا مشددة فى الدولة الواقعة بشرق أفريقيا.

ونظم محتجون مسيرة اليوم بطول الطرق الرئيسية بالعاصمة أديس أبابا مرددين "نحن نريد الحرية" و"نحن نريد العدل". وكانت المظاهرة السلمية هى الأولى الرئيسية منذ اضطرابات أعقبت انتخابات 2005 عندما قتلت قوات الأمن مئات المحتجين.

ويعد احتجاج الأحد أول ظهور علنى لمعارضة ضد حكومة رئيس الوزراء "هيلى ماريام ديسالين"، الذى خلف رئيس الوزراء السابق "ميليس زيناوى" عند وفاته فى العشرين من أغسطس.





مروحيته اهبطت اضطراريا شمال شرق طهران,,
نجاة الرئيس الايراني وكبار مساعديه من حادث طائرة



تعرضت المروحية التي كانت تقل الرئيس الايراني الاحد لـ(حادث) واضطرت للقيام بهبوط اضطراري في شمال شرق طهران وخرج منها محمود احمدي نجاد سالما وواصل انشطته قبل ان يعود الى العاصمة برا كما افاد الموقع الرسمي للرئاسة على الانترنت.

وقال الموقع: “المروحية التي كانت تقل احمدي نجاد وعدة مسؤولين اخرين تعرضت لحادث لكنهم لم يتعرضوا لاذى بعدما تمكن الطيار من الهبوط بالمروحية” بدون تحديد طبيعة المشكلة التي واجهتها المروحية”.

واكد موقع الرئاسة ان احمدي نجاد تابع جولته وقام بتدشين عدة مشاريع قبل ان يعود الى طهران برا.




جنوب أفريقيا تحقق فى مزاعم عن أصول للقذافى

الأحد، 2 يونيو 2013 - 17:32
معمر القذافى

جوهانسبرج (رويترز)

قال متحدث باسم وزير المالية فى جنوب أفريقيا، اليوم الأحد، إن وزارة الخزانة فى البلاد تفحص تأكيدات ليبية بأن الزعيم الراحل معمر القذافى وعائلته أخفوا أموالا وأصولا أخرى فى البلاد.

وأضاف جابولانى سيكهاكهان، المتحدث باسم وزير المالية برافين جوردهان "هناك مجموعة تواصلت مع وزارة الخزانة وتزعم أنها تمثل الحكومة الليبية ونحن بصدد التحقق من مزاعمها عن الأصول الموجودة فى جنوب أفريقيا".

وقالت صحيفة صنداى تايمز، إن محققين ليبيين التقوا مع وزير المالية جوردهان والرئيس جاكوب زوما لبحث تحديد أماكن وإعادة أموال وذهب والماس تزيد قيمتها عن مليار دولار يقال إن عائلة القذافى نقلتها إلى جنوب أفريقيا، وذكرت الصحيفة أن أصول القذافى موجودة فى أربعة بنوك وشركات أمنية بجنوب أفريقيا.





اليابان تقدم 100 مليار ين لتعزيز الأمن فى منطقة الساحل الأفريقى

الأحد، 2 يونيو 2013 - 18:20
 
رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى

طوكيو (أ ش أ)


أعلن رئيس الوزراء اليابانى، شينزو آبى، اليوم الأحد، رصد بلاده 100 مليار ين على مدار السنوات الخمس المقبلة، لمشاريع تهدف لتحسين الحوكمة والتعليم للنساء، وعمالة الشباب فى منطقة الساحل فى أفريقيا، وذلك بهدف الحد من الإرهاب والصراعات بالمنطقة.

وقال آبى- فى كلمة له فى المؤتمر الدولى حول التنمية الأفريقية المنعقد فى مدينة يوكوهوما- حسبما ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابنية: "بينما تسعى أفريقيا إلى تحقيق نمو اقتصادى سريع من خلال التجارة والاستثمار، يجب علينا بذل الجهود لتعزيز بناء السلام من أجل خلق مجتمع، حيث يمكن للناس أن يشعروا بالأمان والمشاركة فى الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية".

وأضاف آبى فى كلمته، "إن السلام هو "الركيزة الأساسية"، مشددا على أن اليابان تعى هذا جيدا من خبرتها الخاصة، بعد أن ازدهرت عن طريق "الحفاظ على السلام وبناء مجتمع آمن".





بالقرب من محطة "غار دو باري نور"
فرنسا تفتح مركزاً شرعياً لإستهلاك المخدرات



من المزمع فتح أول مركز لتعاطي المخدرات مخصص للمدمنين في باريس خلال فصل الخريف، بالقرب من محطة “غار دو باري نور”، على الرغم من احتجاجات سكان المنطقة.وتخضع هذه القاعة الممتدة على 200 متر مربع لإشراف طبي، وهي تتسع لعشرين مدمنا، ويمكن أن تستقبل ما بين 100 و150 مدمنا في اليوم الواحد، وستتولى إدارتها جمعية “غايا باري” وستفتح على مدار الأسبوع .

وبين استطلاع للآراء أجري في العام 2012 ان أغلبية الفرنسيين 55 في المئة يعارضون فتح مراكز شرعية لاستهلاك المخدرات.




بعد تصويت قانونية البرلمان الأوروبي لصالح رفع الحصانة عنها
"مارين لوبان" تنتظر المحاكمة لوصفها المسلمين بالاحتلال النازي

رويترز- بروكسل:
 تواجه زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان اتهامات محتملة بشأن تصريحات قارنت فيها المسلمين الذين يؤدون الصلاة في الشوارع بالاحتلال النازي في زمن الحرب بعد أن صوّت نواب أوروبيون برفع الحصانة البرلمانية عنها.

وطلبت وزارة العدل الفرنسية من البرلمان الأوروبي العام الماضي رفع الحصانة عن "مارين لوبان" بشأن التعليقات التي أدلت بها في اجتماع حاشد عام 2010 قبل أن تتولى زعامة حزب الجبهة الوطنية الذي أسسه والدها جان ماري لوبان.

وقال مسؤولون اليوم السبت إن لجنة الشؤون القانونية بالبرلمان الأوروبي صوتت لصالح رفع الحصانة هذا الأسبوع مما يمهد الطريق أمام تصويت في جلسة عامة يجري في وقتٍ لاحق هذا الشهر.

وقالت المتحدثة باسم البرلمان مارجوي فان دن برويكه "التصويت على رفع الحصانة مقرر في الجلسة القادمة".

ومنذ السيطرة على الحزب في أوائل عام 2011 حاولت لوبان "44 عاماً" توسيع شعبية الجبهة الوطنية من خلال طرد متطرفين وشن حملة صارمة على الأحاديث العنصرية ومعاداة السامية.

وفتح محققون في ليون بشرق فرنسا تحقيقاً برلمانياً في يناير 2011 يتعلق بالتحريض على الكراهية العنصرية بعد أن قدمت منظمات غير حكومية شكوى ضد لوبان بسبب التصريحات التي أدلت بها في الاجتماع الحاشد.

وقالت زعيمة اليمين المتطرف إنها لم تشر تحديداً إلى الاحتلال النازي.

وقالت في اجتماع عام 2010 "إنني آسفة لكن أولئك الذين يحبون الحديث بشأن الحرب العالمية الثانية وإذا كنا نتحدث عن الاحتلال فإنه يمكننا أن نتحدث عن ذلك "الصلاة في الشوارع" لأنه من الواضح أنه احتلال أراضٍ".

وأضافت "إنه احتلال أجزاء من أراضٍ من أحياء يطبق فيها القانون الديني وهذا احتلال... لا توجد دبابات ولا يوجد جنود لكنه احتلال على أي حال وهو يؤثر على الناس".

وحصلت "مارين لوبان" عضو البرلمان الأوروبي منذ عام 2004 على نحو 14 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية العام الماضي.




الفيفا: 300 مليون لاعب كرة قدم بالعالم

كشف مسؤول في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه يوجد بالعالم 300 مليون لاعب كرة قدم ، ولايشكل المحترفون فيهم سوى 0.2% فقط .
وقال المستشار الفني بالفيفا بلحسن مالوش في ندوة بدبي اليوم السبت أن 80% من اللاعبين في العالم هم في قطاع الناشئين و99.8% من اللاعبين هواة. وذكر أن الاتحاد الدولي للعبة يطبق برنامج لتطوير الناشئين كونهم القطاع الأكبر من اللاعبين في العالم، مضيفا “على الأندية الرياضية والاتحادات تعزيز التعاون مع المدارس لجذب وتطوير اللاعبين الناشئين”.

وذكر أن الاتحاد الدولي يتعاون مع الاتحادات المحلية منذ خمس سنوات لمنح المدراء الفنيين للاتحادات صلاحيات أوسع تشمل التفرغ لبرامج التطوير والتخطيط لجميع القطاعات وليس الفريق الأول فقط. وأشار الى أن الاتحاد الدولي يدعم الاتحادات المهتمة بقطاع الناشئين، ويهتم بتطوير المدربين في مختلف تخصصاتهم بما ينعكس بشكل إيجابي على تطوير اللاعبين.



توقف المباراة الأخيرة لمورينهو بسبب حصار الصحفيين له


أدى التجمهر الشديد للصحفيين والمصورين حول المدرب البرتغالي السابق إلى توقف المباراة الأخيرة له مع "ريال مدريد".


كان حكم مباراة "ريال مدريد" و"أوساسونا" في الدوري الإسباني قد اضطر لإيقاف اللقاء بعد أقل من دقيقة من بدئها نتيجة تجمع عدد كبير للغاية من الصحفيين والمصورين حول المدرب البرتغالي "جوزيه مورينهو".
وقد وجد "مورينهو" صعوبة في دخول ملعب "سانتياغو بيرنابيو" نتيجة حصار أعداد غير متوقعة من المصورين له ولم يتردد بعضهم في تجاوز حدود الملعب خلال بداية المباراة لتصويره، وفقا لما ذكر موقع "العربية نت".
وأبدى "مورينهو" استيائه من تجمهر المصورين وطلب من الحكم إبعادهم بعدما ركزوا عليه وتركوا المباراة ما اضطر الحكم إلى إيقاف المباراة لحين التخلص منهم.
ورغم أنها المباراة الأخيرة له مع "ريال مدريد" فإن هذا لم يمنع الجماهير من إطلاق صافرات وصيحات الاستهجان عند ذكر اسم "مورينهو" في بداية المباراة فيما حرص آخرون على تكريمه ورفع لافتات وأعلام تحمل صوره.
ولم يتردد المدرب البرتغالي، المتوقع انتقاله لنادي "تشيلسي" الإنكليزي، في إثارة غضب الجماهير في مباراته الأخيرة بعدما أبعد "إيكر كاسياس"، قائد الفريق وحارسه، عن المباراة رغم غياب الحارس الاساسي في الفترة الماضية نتيجة الإصابة، وفضل إدخال الحارس الرابع "خيسوس فرنانديز".
كما واصل "مورينهو" إبعاد مواطنه "كليبر بيبي"، الذي تحوّل من لاعبه المفضل إلى عدوّه اللدود، بعدما أبدى الأخير تعاطفه مع "كاسياس" بسبب عدم الاستعانة به واستغرب إصرار المدرب على تجاهله في الأشهر الأخيرة.







مارادونا يشيد بالالمان وينتقد برشلونة وريال مدريد

انتقد الأسطورة الارجنتيني دييجو مارادونا فريقي برشلونة وريال مدريد ، معتبرا انهما “يبحثان عن المال لذا لحقت بهما الخسائر” موضحا ان الفريقين “اتجها الى المباريات الاستعراضية حول العالم مما أدى لنهاية عصر أسلوب (التيكي تاكا) وانتهاء السيطرة الاسبانية على يد الألمان حاليا”.

وقال مارادونا في ندوة بدبي اليوم الاحد أن الفرق الألمانية قامت بالتخطيط والعمل بشكل كبير وجاد بينما كان فريق برشلونة يمارس الاستعراض في الصين لجمع الاموال.

وانتقد الاسطورة الارجنتيني أكاديميات كرة القدم الخاصة في مختلف أنحاء العالم، متهم اياها “بسرقة أموال أولياء الأمور” مضيفا “تلك الاكاديميات يديرها أشخاص لايمتلكون الخبرة ولم يشاركوا في مباريات كبرى، لذلك لايضيفون للناشئين أية مهارات جديدة”.

وطالب الاسطورة المدراء الفنيين لفرق كرة القدم بتغيير المفهوم السائد بأن تسجيل الاهداف هو مسؤولية المهاجمين، “هذه المهمة تقع على عاتق الفريق ككل، ويجب تعليم الاجيال الجديدة اللعب ككتلة واحدة وأن تبدأ الهجمات من المدافعين وليس أن يقوم حارس المرمى بركل الكرة بشكل عشوائي نحو منتصف الملعب”.

كما انتقد مارادونا غياب التواصل والتنسيق بين الفريق الاول وبقية الفرق في نوادي الامارات مما يسبب مشكلة عدم القدرة أحيانا على انتقال لاعبين ناشئين في الفريق الأول بسبب اختلاف طريقة اللعب بين نفس فرق النادي، مشيرا إلى أن اللاعب بسن الـ17 عاما عليه أن يبدأ باللعب على أعلى مستويات وأن يدرك دوره جيدا في الملعب.

وأشاد مارادونا بفريق العين الاماراتي، معتبرا أن سر تفوقه هو إمتلاكه البدائل الجاهز وقدرته على تعويض اللاعب الغائب، بلاعب اخر يدرك المهام الموكلة إليه.

وأشار إلى أن تقليد الفرق الاماراتية للفرق الكبيرة مثل برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس لن يحقق نتيجة مأمولة للإمارات، اذ يجب أن تمتلك كل دولة هوية خاصة بها وأسلوب لعب يناسب قدراتها وإمكانياتها، مشيرا الى أن الامارات ينتظرها مستقبل مشرق على صعيد الرياضة.

وكان مارادونا يتحدث في ختام جلسات “الملتقى الدولي الثاني لأكاديميات كرة القدم” الذي نظمه مجلس دبي الرياضي تحت شعار “الطريق نحو تطوير الأداء”.

وانطلق الملتقى امس السبت بمشاركة نخبة من الخبراء والاكاديميين الرياضيين وشهد جلسات وورش عمل متخصصة حول الإرتقاء بقطاع الناشئين لضمان تطوير القطاع الرياضي على المدى الطويل.





مصاص دماء جديد في عالم الكرة والضحية عربي

حارس مرمي نادي روماني يعض لاعب منافس في كتفه في تكرار للعضة الشهيرة للمهاجم الاوريغوياني "لويس سواريز".

يبدو أن شهرة "رومانيا" كموطن لمصاص الدماء الشهير "دراكيولا" ليست مجرد أسطورة حيث قام حارس مرمى فريق "بترولول" بعض المهاجم الدولي الأردني "ثائر البواب"، لاعب نادي "غازمان"، في كتفه مشعلا معركة دامية بين الفريقين في الجولة الأخيرة من الدوري الروماني.
كانت الحادثة قد وقعت في الدقيقة 60 من المباراة، التي انتهت بالتعادل 1-1، حيث تعرض "البواب" لإصابة أوقعته أرضا اعتبرها لاعبو الفريق المنافس محاولة لهدر الوقت بعد تقدم فريقه بهدف لكسب المباراة.
واستغل "بورنيسكو" حالة الهرج والمرج التي سادت الملعب وتجمع العديد من اللاعبين في وسط الملعب لينقض على "البواب" ويعضه في كتفه أمام كاميرات التليفزيون.
وقد أدت العضة إلى دخول لاعبي الفريقين في شجار صاخب اتبعه دخول العديد من الإداريين من الفريقين إلى أرض الملعب لتتوقف المباراة حتى هدوء الوضع.








بالصور: كريستيانو رونالدو يرحب بإنهاء مسيرته الكروية في دوري الخليج العربي


رحب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بإنهاء مسيرته الكروية في دوري الخليج العربي، كما أعرب عن عشقه الكبير لإمارة دبي التي أعجب بها كثيرا عندما زارها العام الماضي للمشاركة في مؤتمر دبي الرياضي الدولي. وكشف رونالدو عن عواطفه نحو الإمارات ودبي خلال لقاء صحفي جمعه مع البيان في مدريد على هامش المؤتمر الصحفي الذي أعلن خلاله اتفاقية رعاية شركة طيران الامارات للنادي الملكي. وفي بادرة جيدة من إدارة الريال منحت الفرصة للصحافيين لإجراء لقاءات مع ثلاثة لاعبين حسب القرعة. ووقف الحظ الى جانب البيان الرياضي حيث كان في قائمتها رونالدو وأوزيل والحارس دييغو لوبيز.
كريستيانو رونالدو فتح قلبه لـ«البيان» وتحدث بعيدا عن الدبلوماسية ومراوغاته على المستطيل الأخضر فكشف أخطاء الميرينغي الموسم الماضي ووصفه بالسيئ. كما وعد بالرد بقوة خلال الموسم المقبل مؤكدا بالتالي استمراره مع الأبيض الملكي.

كيف وجدت القميص الجديد للريال بشعار طيران الإمارات؟
(يبتسم) .. أنا سعيد جدا مثلما ترى بهذا القميص الجديد .. يبدو رائعا ومختلفا تماما عن القميص السابق فهو بلون جديد وتقنيات أرقى في صناعته.
لقد أحببته بقوة خصوصا وأنه يحمل شعار طيران الإمارات ، فكيف لا أحبه وأنا عشقت دبي منذ الزيارة الأولى؟
كيف ذلك؟
لقد زرت دبي العام الماضي وشاركت في مؤتمرها الرياضي الدولي وأعجبت أيما إعجاب بسحرها .. إنها مدينة خلابة تجمع بين سحر البحر والصحراء والتحضر والأبراج الشاهقة. كانت زيارة جميلة على الرغم من قصرها. سأعود بالتأكيد الى دبي في أول فرصة تتوفر لي.
هل يمكن لك أن تعد جماهير ريال مدريد بالفوز بألقاب الموسم المقبل ؟
أتمنى أن يكون القميص الجديد الذي يحمل شعار طيران الامارات طالع خير على ريال مدريد ونتوج بألقاب عديدة الموسم المقبل. ولا أخفي عنك سرا أني أشعر بأن الملكي سيحلق في سماء الكرة العالمية مثلما تحلق طيران الإمارات وسنحقق لقب الدوري الاسباني ودوري أبطال أوروبا. وهذا هدفنا وهذا وعدي للجماهير المدريدية.
ريال مدريد وطيران الإمارات علامتان من الطراز العالمي وهما يشتركان في شعار التميز لذلك ستكون نتائجنا متميزة بالقميص الجديد.
ما رسالتك الى عشاق ريال مدريد في الخليج؟
لا شك أن عقد الرعاية الجديد الذي أبرمته إدارة النادي مع طيران الإمارات سيوسع من القاعدة الجماهيرية لريال مدريد في منطقة الخليج وهذا أمر يسعدنا كثيرا كلاعبين. وبالمناسبة أشكر عشاق الميرينغي في دبي على وجه الخصوص وأعتذر لهم عن نتائجنا السيئة الموسم الحالي ونعدهم بالتعويض في الموسم المقبل. كما أشكر أهل دبي على حسن استقبالهم وضيافتهم لي خلال زيارتي للإمارة العام الماضي. وكل جماهير الميرينغي أينما كانت في القلب.
أنت تعترف بأن الموسم كان سيئا؟
نعم على مستوى النتائج كان موسما سيئا بحق لكن على مستوى الأداء الجماعي للفريق قدمنا مباريات رائعة جدا. يجب أن نذكر مثل هذه الأمور ولا تكون ذاكرتنا قصيرة . نعم لقد أخفق الريال في الحصول على الألقاب ولكن البعض كان قاسيا جدا على اللاعبين.
هل تقبل لعب مباراة ودية استعراضية في دبي ؟
نعم بكل سعادة .. ستكون فرصة رائعة للقاء جماهيرنا في دبي والخليج. إذا توفرت الفرصة لإقامة بطولة هناك سأكون مسرورا جدا باللعب في دبي.

وهل تقبل اللعب في الدوري الاماراتي في نهاية مشوراك الكروي؟
لم لا … فكرة رائعة وسأكون سعيدا بالاعتزال مع أحد أندية دبي.. أعلم جيدا أن راؤول نجم ريال مدريد السابق يلعب حاليا في قطر .. ويمكنني أن أسير على خطاه.. (يبتسم ويتابع كلامه) ولكن ليس الآن فالوقت غير مناسب اطلاقا.
تردد في الصحف الإسبانية والانجليزية أنك ستغادر ريال مدريد، إلى أي فريق ستذهب ؟
لا لا .. هذا غير صحيح فإن لم نحقق نتائج جيدة هذا الموسم لا يعني أني أفكر في الرحيل. أنا سعيد في مدريد وأستمر مع الريال. لقد تحادثت مع رئيس النادي فلورونتينو بيريز وساندي خلال الفترة الصعبة واتفقنا على البقاء.





لأول مرة في العالم
ملابس مكيفة للموظفين في دبي


 كشف عمر بو شهاب المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، أن الدائرة قامت بالتواصل مع الشركة المصنعة للسترات المكيفة في اليابان، لجلب المزيد منها بعد التأكد من فعاليتها بشكل عملي وميداني، كما طلبت منتجات أخرى مثل السراويل والقبعات والخوذات المزودة بمراوح تبريد لتوسيع استخدام الملابس المكيفة لتخدم شريحة الموظفين الميدانيين من مفتشي الرقابة التجارية وحماية المستهلك الذين سيبدؤون باستخدام السترة مطلع يونيو الجاري.

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية: يأتي ذلك بعد أن لاقت مبادرة دائرة التنمية الاقتصادية بدبي بإطلاق السترات المكيفة تفاعلاً كبيراً من الوسط الحكومي والخاص، حيث تلقت استفسارات عدد من الجهات الحكومية المعنية في النشاط الرقابي والميداني بغية الحصول على تفاصيل أكثر حول آلية عمل السترة وفوائدها، وكيفية الحصول عليها.

وقد عمل فريق شعبة المتابعة الفنية الذي أنشئ في العام 2011 برئاسة أحمد المري على طرح الفكرة التي إعجاب المسؤولين في القطاع، ويقوم دور قسم الدعم الفني بطرح المبادرات والإجراءات التي تسهل من مهام عمل المفتشين الميدانيين، وقد دشن الفريق سلسلة من المبادرات من أبرزها، جهاز الكشف عن الكاميرات الخفية في المحال التجارية ومقدمي الخدمات، إضافة إلى الميزان الإلكتروني المصغر الذي يُستخدم في محلات الذهب والمجوهرات لتأكد من سلامة الميزان المستخدم في المحل وتطابق قراءات الوزن.


وحسب الصحيفة: تتميز السترة بأنها خفيفة الوزن، لا تشكل حملاً على الموظف، وتعمل بالطاقة الشمسية والبطارية، مزودة بمروحتين تضخان الهواء على مختلف أنحاء الجسم، تعمل لفترة طويل تصل إلى 11 ساعة.




فيديو| سوني تعلن عن “إكسبيريا تابليت زد” المقاوم للماء بـ 1999 درهم

أعلنت شركة سوني في دولة الإمارات عن الكمبيوتر اللوحي الأنحف والمقاوم للماء والغبار سوني إكسبيريا تابليت زد، وبسعر 1999 درهم إماراتي فقط.
يأتي الكمبيوتر الجديد بسماكة لا تتعدى الـ6.9 ميليمتر وبزن 495 جرام فقط مما يجعل منه الكمبيوتر اللوحي الأنحف والأقل وزناً طبعاً هذا عند معرفة أن الشاشة يبلغ قياسها 10.1 إنش، ويقدم الكبيموتر الجديد دقة عرض عالية الوضوح “Full HD” 1200X1920، وزودت سوني الكمبيوتر إكسبيريا تابليت زد بمعالج من نوع سنابدراجون إس 4 برو بسرعة 1.5 جيجاهرتز ومعالج روسميات رباعي النوى وذاكرة وصول عشوائي بسعة 2 جيجابايت.
وسيتمكن المستخدمين للكمبيوتر الجديد توصيله بتقنية الاتصال بالمجال القريب NFC من خلال لمسة واحدة على الجهاز، وكملت الشركة كمبيوترها الجديد بكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل وأخرى أمامية 2 ميجابكسل بتقنية إتش دين ويعمل الكمبيوتر الجديد على نظام التشغيل أندرويد جيلي بين الإصدار رقم .

وسيتوفر الكمبيوتر الجديد بسعر لا يتجاوز الـ1999 درهم إماراتي لنسخة واي فاي فقط وبسعة 16 جيجابايت أما النسخة التي تقدم اتصال واي فاي وبسعة 34 جيجابايت ستتوفر بسعر 2399 درهم إماراتي بينما النسخة التي تقدم اتصالات الجيل الرابع وبسعة 16 جيجابايت فقط ستتوفر بسعر 2499 درهم إماراتي.
فيديو



صور: مدرسة تضم طالب واحد بقرية في جورجيا


يهرب الطلاب أحيانا من المدرسة ويحاولون التمارض لعدم الذهاب إليها ، ولكن الطالب Bacho Tsiklauri وعمره 9 سنوات من جورجيا قرية Makarta وتبعد 100 كم من العاصمة تبليسي هو الطالب الوحيد في تلك المنطقة والذي يذهب للمدرسة يومياً، ومدرسته الوحيدة تدعى Lia Tsiklauri وعمرها 47 عام تسجل حضوره للمدرسة وتبدأ الدراسة بعدها، وهو من بين 4 أطفال في القرية التي يبلغ تعدادها 30 شخصا فقط.


 



صور | مركز بدائي لتعذيب المدمنين و ضحايا الأرواح الشريرة في أفغانستان

مراكز التأهيل للعلاج فى أفغانستان جاءت شديدة الوضوح فى الصور التالية التي التقطتها عدسات المصورين و هى عبارة عن حجرات مقامة فى الصحراء و بداخل كل حجرة يتواجد السجين أو المريض إما فترة العلاج فهى 40 يوم كاملين يتم فيها تقييد المريض بالسلاسل بإحكام حول قدميه و يديه حتى لا يستطيع الهرب. لا يقدم مركز العلاج البدائي للمرضى إلا خبز و ماء و فلفل، اما طبيعة المرضى فهم أشخاص قام ذويهم بإقتيادهم الى مركز العلاج بسبب إدمان المخدرات الخطيرة التى تسيطر على عقولهم و تدفعهم لإيذاء كل من حولهم. بنفس المكان البدائي تتواجد حالات ليست بسبب الإدمان و إنما يعتقد ذويهم بأن هناك أرواح شريرة تسيطر عليهم مما يدفعهم إلى تقديم طلبات بإيوائهم و هناك مرضى آخرين مصابين بأمراض عقلية يتم اقتيادهم للعلاج أيضا.






غوغل تطلق خدمة لتسهيل إنقاص الوزن


أعلنت شركة غوغل العملاقة عن تقديم خدمة جديدة من شأنها أن تساعد في عملية إنقاص الوزن.


الخدمة تتيح لمستخدمي غوغل معرفة مقدار السعرات الحرارية والقيم الغذائية الموجودة في الأطعمة المختلفة سواء كانت خضروات أو فاكهة أو لحوم غيرها، من خلال البحث عن نوعية معينة من الغذاء لتجد كل التفاصيل الدقيقة عنها، أو توجيه سؤال بعينه ويتكفل غوغل وقتها بالرد عليك اعتماداً على محرك بحثه وعدد كبير من المواقع الإلكترونية المتخصصة في هذا المجال، مثل أن تسأل: "ما مقدار البروتين في التفاح؟"، وبناءً على الأجوبة تستطيع تشكيل جدول غذائي مناسب لك.
ووفقاً لـ"ديلي ميل" فإن الخدمة ستكون متاحة في الولايات المتحدة الأميركية خلال الـ10 أيام المقبلة، على أن تكون المملكة المتحدة هي الوجهة المقبلة، ولكن لم تحدد غوغل موعداً لذلك حتى الأن، ولكنها تنوي توسيع مدى الخدمة على مستوى العالم بأكثر من لغة مستقبلاً.













بالصور أكبر انهيار أرضي بأميركا الشمالية


صور مدهشة لأكبر إنهيار ارضي تشهده أميركا الشمالية.


الانهيار الارضي، الذي وقع في أبريل الماضي، شهد سقوط أكثر من 165 مليون طن من التربة لأكثر من نصف ميل فوق منجم للنحاس في ولاية "يوتاه" الأميركية.
وقد أدت تلك الكارثة الطبيعية إلى خفض إنتاج منجم "بينغهام كانيون" إلى النصف ولحسن الحظ تمكن العاملين بالمنجم من الهروب بمعداتهم، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ووفقا للشركة المسئولة عن المنجم، فإن تلك الكارثة ستؤدي إلى تعطل شحنات النحاس خلال شهر مايو لحين حل المشاكل الناتجة عن الإنهيار.
وقد ذكر "جيف مور"، مهندس الجولوجيا بجامعة "يوتاه" أن الإنهيار يعد الأكبر في تاريخ أميركا الشمالية حتى وقتنا الحالي، مضيفا أن ذلك الإنهيار تسبب في نقل ما بين 85 -92 مليون ياردة مكعبة من التراب والصخور.















































مايكروسوفت تسخر من أسعار هواتف سامسونج


سخرت شركة مايكروسوفت من أسعار هواتف شركة سامسونج، وتحديداً منتجها الأخير ”جالاكسي إس 4” البالغة قيمته 750 دولارا، وذلك بنشرها مقطع فيديو في قناتها على ”يوتيوب”، توجه فيه تساؤلات للمستخدمين عن أسباب إنفاقهم هذا المبلغ من أجل هاتف واحد. وقال مقدم المقطع التابع لشركة مايكروسوفت: إن بهذا المبلغ يمكن أن تقوم بشراء 5 خدمات ومنتجات في ”مايكروسوفت”، مؤكداً أن بهذا المبلغ يمكن شراء هاتف نوكيا لوميا 521 بسعر 150 دولارا، وكارت microSD سعة 16 جيجا بسعر 20 دولارا، وسماعات عملاقة من نوكيا بسعر 100 دولار، وثلاثة أشهر اشتراكاً في خدمة Xbox Music بسعر 30 دولارا، وأخيراً حاسب محمول Asus VivoBook X202E بشاشة لمسية، بالويندوز 8 بسعر 450 دولارا. الجدير ذكره أن عملاق البرمجيات الأمريكي ”مايكروسوفت” بدأ يتجه نحو السخرية بإستهداف هواتف ولوحيات وأجهزة المنافسين.


شاهد أروع صور الطيران الشراعي حول العالم


الطيران الشراعي المعروف دوليا باسم “Gliding” هو نشاط ترفيه ومسابقات يقوم ممارسوه باستعمال آلة طائرة تسمى طائرة شراعية، وتتمثل المسابقات المقامة بالطائرات الشراعية، في محاولة كل متسابق إكمال المسار المحدد حول نقاط دائرية في المرتبة الأولى. وتتحدى هذه المسابقات قدرات الطيارين ومساعديهم(في حالة طائرة شراعية بمقعدين وهي استعمال التيارات الهوائية والتعامل مع الضروف المناخية ومدا تمكنهم من قيادة الالة والملاحة. هناك نشاط استعراضي بهلواني يسمى الاستعراضات الجوية بالطائرات الشراعية، وهذه مجموعة لأروع الصور من الطيران الشراعي.

 


بالفيديو.. أول شاحن محمول يعمل بالماء




ابتكرت شركة متخصصة في الاختراعات الإلكترونية شاحناً محمولاً يعمل بالماء العادي.

ويتكون الجهاز الذي أطلق عليه “myFC PowerTrekk”، من خلية تتفاعل مع الأوكسجين الموجود في الماء ليصدر طاقة كهربائية لشحن الهاتف، مع بطارية لحفظ الطاقة الزائدة.

فيديو





عدسات لاصقة ذكية مستوحاة من فيلم Mission Impossible


علماء يتمكنون من صنع عدسات لاصقة ذكية مستوحاة من الجزء الأخيرة من سلسلة أفلامMission Impossible.

تمكن علماء كوريون من ابتكار عدسات رؤية ذكية مزودة بـLED بما يجعل إمكانية صناعة مواد شفافة مرنة يمكن برمجتها لالتقاط الصور أو إجراء مسح ضوئي أمر أقرب للحقيقة.
كان الباحثون في معهد العلوم والتكنولوجيا الوطني بكوريا قد قاموا بالجمع بين الغرافين وأسلاك من الفضة النانومترية لصنع قطب كهربائي شفاف ورفيع قادر على التمدد بما يتغلب على نقاط الضعف التي يعاني منها كل معدن بمفرده، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
الأقطاب الكهربائية الحديثة تملك الكثير من الاستخدامات بما فيها التقاط الصور بواسطة عدسات لاصقة لينة يمكن للشخص ارتدائها والرؤية بشكل عادي.
ولاستعراض إمكانيات الابتكار الجديد قام الباحثون بصنع عدسات لاصقة مزودة بـLED ووضعوها في عين أرنب لمدة 5 ساعات حيث لم يظهر عليه أي التهابات بالعين أو مشكلات صحية أخرى.
جدير بالذكر أن "مايكروسوفت" وجامعة "واشنطن" عملا على مشاريع مشابهة وسبق أن كشفوا في يناير من العام الماضي عن نموذج أولي لعدسة لاصقة تدمج بين الواقع والعالم الافتراضي وقادرة على التقاط إشارات الراديو ونقلها إلى العقل عبر الأعصاب البصرية.






بالصور أجمل ملاعب كأس العالم 2014


الملاعب التي تستعد بها البرازيل لإبهار العالم في البطولة الأقوى والأهم، بعد أن حصلت على تجديدات رائعة.

مازالت البرازيل تستعد لاستضافة فعاليات كأس العالم 2014 من خلال تجديد البنية التحتية وشكل الاستادات الرياضية، بهذه المناسبة دعونا نتعرف على أبرز الملاعب التي ستستضيف نهائيات البطولة بعد عام واحد من الآن.


1
فونتي نوفا أرينا، سلفادور
ملعب برازيلي قديم تم بناءه عام 1951 ويستوعب حتى 48 ألف مشجع، ولكن منذ عدة أعوام إنهار جزء كبير من سقف الملعب مما استدعى ضرورة تجديده بسرعة كبيرة للحاق بمونديال 2014، ومن المتوقع أن يتضمن التصميم الجديد مطعماً بانورامياً، ومتحف لكرة القدم، ومواقف السيارات ومحلات تجارية وفنادق وقاعة للحفلات الموسيقية.
2
كاستلو أرينا، فورتاليزا
حصل الملعب على تصميم جديد قام بتغطية السقف بالكامل فوق مقاعد المتفرجين مع ترك الملعب مكشوفاً حتى يتمكن المصورون من التقاط صور جوية أثناء بطولة كأس العالم 2014، يستوعب الملعب 64 ألف متفرج ومن المتوقع أن يتضمن مركزاً إعلامياً متكاملاً وموقف للسيارات تحت الأرض عندما تتم عملية تجديده المستمرة منذ العام قبل الماضي.
3
بانتانال أرينا، كويابا
ملعب جديد تم بناءه خصيصاً لاستضافة فعاليات كأس العالم 2014، يعرف الملعب باسم "الأخضر الكبير" حيث يتضمن وسائل تقنية وتكنولوجية حديثة على أعلى مستوى مثل طريقة تمرير الهواء وتجديد التربة بمنتهى السرعة والبساطة، يستوعب الملعب 42 ألف متفرج مما يجعله مكاناً مناسباً لاستضافة الحفلات والأحداث الخاصة أكثر من مباريات كرة القدم.
4
دوناس أرينا، ناتال
ملعب برازيلي قديم تم تجديده عن طريق الاستعانة بالتصميم الأصلي والذي يشبه بدرجة كبيرة الكثبان الرملية، يمتلك مظهراً مذهلاً في فترة الظهيرة عندما تتعامد أشعة الشمس عليه ليقوم بتحويلها إلى ظلال تغطي الأرضية المحيطة به في منظر بديع قلما نراه في ملاعب كرة القدم.
5
ماني غارينشا، برازيليا
سيستضيف الملعب 70 ألف متفرج، وستلعب عليه 7 مباريات خلال فعاليات بطولة كأس العالم 2014، تم الانتهاء من تصميمه عام 2012 حيث يمتلك سقفاً شبه مفتوح في وسطه فقط، وذلك لحماية الجماهير من درجة الحرارة المرتفعة في البرازيل، من المتوقع أيضاً أن يستضيف الملعب المباراة الافتتاحية في كأس القارات 2014 قبل انطلاق بطولة العالم.
6
كورنثوس أرينا، ساو باولو
واحداً من أفضل الملاعب في العالم في الفترة الأخيرة، يمتلك جانبين مفتوحين تماماً لاستقبال الجماهير القادمة من كل دول العالم، كما أن بإمكانه استيعاب 65 ألف متفرج، والمذهل في الأمر أن الملعب ساعد الكثير من الفقراء على نيل حياة كريمة، حيث أشار موقع الفيفا إلى اشتراك 6000 عامل برازيلي في بنائه.
7
ماراكانا، ريو دي جانيرو
أشهر ملعب في البرازيل وفي قارة أميركا الجنوبية، أصبح بإمكان الاستاد الآن استيعاب 76 ألف متفرج، كما تم إدراج العديد من المقاعد الجديدة ذات الرؤية المحسنة، بالإضافة لتجمع مياه الأمطار على السطح بطريقة فريدة بدلاً من وصولها إلى أرضية الملعب، أما أهمية الملعب بالنسبة لدولة البرازيل فتعود لعدة سنوات ماضية، عندما تمكن الأسطورة "بيليه" من تسجيل هدفه الألف في الماركانا.





ساعات شبابية أنيقة بأقل من 1900 ريال


ساعات يد أنيقة، من علامات تجارية شهيرة، أما المهم فهو إمكانية الحصول عليها نظراً لسعرها المعتدل.

إذا كنت تبحث عن ساعة يد أنيقة التصميم ودقيقة الصناعة من إنتاج الشركات اليابانية أو السويسرية، وفي نفس الوقت ترغب في الحصول عليها مقابل مبلغ مالي متوسط، فإليك قائمة من أفضل الساعات الموجودة في العالم بأقل من 500 دولار (1875 ريالاً سعودياً).




1
Nixon Diplomat
من إنتاج شركة GMT السويسرية، تمكن المستخدمين من معرفة الوقت في منطقتين مختلفتين في نفس الوقت، مصنوعة بالكامل من الفولاذ المقاوم للصدأ والكريستال، وتتضمن حزاماً جلدياً أسود، أما سعرها الرسمي فهو 450 دولاراً (1687 ريالاً سعودياً).
2
Casio Edifice EMA100
ساعة مميزة تتضمن مؤشراً لقياس مستوى المد والجزر وهو ما يساعد محبي الصيد وركوب الأمواج والرياضات البحرية، تمتاز بأنها مقاومة للماء حتى مسافة 200 متر تحت مستوى البحر، كما يمكنها عرض الوقت العالمي في 29 دولة مختلفة بمنتهى السهولة، بسعر 250 دولاراً ( 937 ريالاً سعودياً).
3
Obaku V157G
بسعر 119 دولاراً (446 ريالاً سعودياً) ستحصل على ساعة من المصمم الدنماركي "كريستيان ميكلسن"، يمكن للمستخدمين عرض التوقيت بنظام 12 أو 24 ساعة كما يحلو لهم، وتمتاز الساعة بأنها مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والمياه، كما يمكن الحصول عليها بسوار أنيق، أو حزام جلدي فاخر.
4
Lüm-Tec G
ساعة أنيقة تكتسي باللون الأسود المصنوع من كربيد التيتانيوم، كما أن هيكلها بالكامل مقاوم للصدأ، الشاشة الرئيسية مقاومة للانعكاس مما يعني القدرة على قراءة الوقت في أي وقت بدون مشكلات، والأهم من ذلك أنها مقاومة للماء على عمق 660 متراً وتأتي مع ضمان لمدة عام كامل بسعر 455 دولاراً (1700 ريال سعودي).
5
Ballast
علامة تجارية جديدة ظهرت في العام الماضي وقامت بإنتاج مجموعة من سلسلة ساعات Ballast المصنوعة من ألياف الكربون والكريستال، كما تمتاز بالدقة في التصميم وشكلها العصري الذي يشبه الساعات العسكرية إلى حد كبير، ساعة Ballast يمكن الحصول عليها مقابل 350 دولاراً (1312 ريالاً سعودياً).




بالصور .. القفزة الأخيرة لصغير الغزال هبطت به في فم تمساح


 دفع غزال صغير حياته ثمناً لعبور نهر في كينيا، حين قفز إلى أعلى قفزته الأخيرة، ليهبط في فم تمساح ضخم مفتوح ومستعد للغزال، ضمن فخ كامل من التماسيح المنتظرة.

ووصفت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، الغزال الصغير بـ "الساذج" لأنه اختار عبور نهر "مارا" الكيني في بقعة تكتظ بالتماسيح، ليصبح في النهاية وجبة لتلك التماسيح.

وحسب الصحيفة: شاهد المصوران الفرنسيان مايكل وكريستين دينيس هوت، اللحظة الدرامية المؤلمة، حين كانا يتابعان عبور بعض الغزلان للنهر.

ونقلت الصحيفة عن كريستين، 59 عاماً، قولها "جاء الكثير من التماسيح الضخمة إلى بقعة اعتادت الغزلان عبور النهر خلالها، وعند وصول الغزلان، أدرك الكثيرون منهم الفخاخ المنصوبة في النهر، فتحركت بعيداً، إلا هذا الصغير".

وتضيف كريستين: "ظن الغزال الصغير أن هذه التماسيح الضخمة الكامنة على سطح الماء، جذوع أشجار تساعده على عبور النهر، وعندما تحرك أول تمساح، قفز الغزال الصغير لأعلى مبتعداً، لكن ليسقط بين فكي تمساح آخر، ويدرك متأخراً أن هناك الكثير من التماسيح حوله وأن أمره انتهى".

وقالت الصحيفة: حين عرض المصوران الفرنسيان صور الواقعة المأساوية على بعض الأصدقاء، صدمهم مشهد الغزال الصغير الجميل وهو بين فكي التمساح الضخم.

وقال مايكل، 60 عاماً، عن رد فعل مشاهدي الصور: "بعضهم لا يحب هذه المشاهد، لكنّ الكثيرين يفهمون أنها طبيعة الحياة البرية".











جيل جديد من سيارات بورشه


كشفت شركة "بورشه" مؤخراً عن الجيل الجديد لعام 2014 من سيارة "تربو 911" و"تربو إس (991)" اللذان سينطلقان في الأسواق في سبتمبر المقبل.

كلتا النسختين من "بورشه تربو 911" تحملان تصميماً خارجياً وداخلياً مطوراً، إلى جانب إضافة تكنولوجيا جديدة ومحركات متطورة بتربوشارغر وسعة 3.8 لتر وحقن مباشر للوقود، ما يمنح السيارة قوة 520 حصان، أما سيارة "تربو إس 991" فتحمل نفس المحرك لكن بقوة 560 حصان.
وستعمل السيارات السوبر الجديدة على نظام جر PTM من بورشه إلى جانب نظام قيادة رباعي الدفع مزود بناقل حركة ثنائي القابض بـ7 سرعات، كما يوجد نظام تشغيل وإيقاف أوتوماتك مع إمكانية إغلاق المحرك إجبارياً لحمايته من الحرارة، وهي خاصية تعمل بفضل النظام الحراري الجديد من بورشه.
وستتميز سيارات "تربو 911" و"تربو إس" بحاجتها لوقود أقل بنسبة 16% عن النسخة السابقة منها، مع توفير فيه يصل إلى معدل 12.3 كم/لتر.
وفيما يتعلق بأداء السيارات الجديدة، فعند تركيب حزمة "سبورت كرونو" تتمكن سيارتا "911" و"تربو 991" من الانطلاق من الصفر إلى 100 كم/ساعة في 3.2 ثانية، بينما تستطيع "991 تربو إس" من الوصول لنفس السرعة في 3.1 ثانية فقط، وتبلغ السرعة القصوى لكلا السيارتين 315 كم/ساعة.
وقد قامت "بورشه " بتطوير نظام تحكم إلكتروني وقابض متعدد الألواح مزود بنظام تبريد بالماء مع تركيبه لسيارة "911 تربو" و"تربو إس 991".
أما مقصورة الجيل الجديد فهي شبيهة بمقصورة "كاريرا 4" وتحتوي على مجموعة مقاعد رياضية مع نظام وضعيات يتكون من 18 وضعية وذاكرة داخلية لتعديل المقعد وفق شخصية الجالس عليه، كما تم تزويد السيارة بنظام صوت محيطي"بوس" وكاميرا لرصد الطريق والتعرف على الإشارات المرورية المختلفة وضبط سرعة السيارة وفق ما تحدده اللافتات المرورية.
وسيبلغ سعر سيارة "بورشة 911 تربو"موديل 2014، 118.35 ألف جنيه إسترليني (671.65 ألف ريال سعودي)، فيما يبلغ سعر سيارة "تربو إس" 140.85 ألف جنيه إسترليني (799.4 ألف ريال). 




















فيديو


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

 


هناك تعليقان (2):

  1. أشعر وكأنني أبكي وأنا أشارك في هذا الوقت ، اتصل بي سلمان ... لقد تم تسريحني مؤخرًا من عمل رائع كان يوفر لي الطعام والمأوى بسبب سوء اقتصادنا. لقد سجلت في عدة مواقع للبحث عن عمل وانشغلت في البحث عن وظيفة أخرى. لقد صادفت العديد من الوظائف ولكنهم لم يفعلوا ذلك ... ثم عقدت العزم على الحصول على قرض عبر الإنترنت لمتابعة أحلامي التجارية الطويلة منذ أن كان لدي ما يقرب من 10،000 دولار من مدخراتي وتم احتساب التكلفة الكاملة لعملي للبدء في 50000 دولار مما يعني أنني كنت بحاجة إلى 40 ألف دولار إضافية لبدء هذا ، واعتقدت أن الدخول على الإنترنت سيكون أفضل لأن معظمهم يقترحون منح القروض بسعر أرخص بنسبة 1 في المائة أو أقل ، لكنني لم أدرك مطلقًا أنني كنت أحفر قبري المالي فقط ، منخفض ، وها قد تعرضت لغسيل دماغ ، وخداع ، وحتى أنني ملزمة بإرسال كل ما عندي من 10 آلاف دولار المتبقي لهم مقابل رسوم عدة ، يا إلهي ، كان ذلك ثقيلًا جدًا بالنسبة لي في ذلك الوقت لأن عائلتي بالكاد كانت قادرة على إطعام فترة تأخير بعد هذه الحادثة حيث أصبحنا جميعًا نحيفين و مريض. لكنني لم أستسلم لأنني علمت أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشخص ما هو السماح بتحطيم أحلامهم بسبب فشل سابق ، لقد أخبرت المحامي الخاص بي ونصحه على وجه التحديد بوجود وكالة قروض عبر الإنترنت في إيطاليا في اسم مؤسسات الإقراض الائتمانية لأنها تقدم حاليًا قروضًا الآن دون أي خوف أو مشاكل لمجرد أن حوالي 2 من العملاء الذين يعرفهم حصلوا على قرض من تلك الشركة لأنها مملوكة لقس ، وبعد سماع كل هذا دعوت الله من أجل قيادته و اتبعت أيضًا نصيحة المحامي التي تقدمت بها ولكن الله أظهر وجهه بالفعل حيث أن وكالة القروض التي أرسلها الله عبر الإنترنت منحتني هذا القرض بقيمة 65.000 دولار في غضون 48 ساعة دون أي شكل من أشكال المشاكل أو القصص بعد أن قصدت بشروطها وأحكامها. بسعر فائدة 2٪ ، يمكن للجميع التحدث إليهم باستخدام (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991 بارك الله فيكم جميعًا لقضاء بعض الوقت في قراءة رسالتي إلى العالم.

    ردحذف
  2. أنا السيدة أنس أوسمار. أعيش في أوهايو وأنا أم سعيدة اليوم. أود أن أشكر السيد جون روبنسون على عروض القرض ، فهو رجل تقي. هل تحتاج إلى قرض لتسوية ديونك أو لسداد فواتيرك؟ هل درجة ائتمانك منخفضة وتجد صعوبة في الحصول على قرض رأسمالي من البنوك المحلية / المؤسسات المالية الأخرى؟ الاتصال عبر: https://quickloanfirm.webs.com، quickloansfirm09@gmail.com WhatsApp: +393509017680)
    * قروض السيارات
    * القروض العقارية
    * قروض الأعمال
    * قروض أخرى
    * خط ائتمان
    * بطاقة ماستر بطاقة ائتمان

    ردحذف