الأحد، 2 يونيو 2013

الإخبارية اليومية




أمر ملكي : الملك ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة خلال غيابه عن المملكة

جدة – واس :
صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 169
التاريخ 21/7/1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بناءً على المادة السادسة والستين من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412هـ .
ونظراً لعزمنا – بمشيئة الله – على السفر خارج المملكة هذا اليوم الجمعة الحادي والعشرين من شهر رجب عام 1434هـ حسب تقويم أم القرى ، الموافق للحادي والثلاثين من شهر مايو عام 2013م ، فقد أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الأخ الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد في إدارة شؤون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكة.
والله ولي التوفيق .

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




خادم الحرمين يصل المغرب في إجازة خاصة

جدة : واس

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربية الشقيقة في إجازة خاصة. وكان في استقباله بمطار محمد الخامس الدولي دولة الوزير الأول المغربي عبدالإله بن كيران ووالي الدار البيضاء محمد بو سعيد. كما كان في استقباله الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر وكبار المسؤولين في المغرب وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين. بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين يصحبه دولة الوزير الأول المغربي في موكب رسمي إلى المقر المعد لإقامة خادم الحرمين الشريفين.

ويضم الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين كلا من الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم والأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني والأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير سعود بن عبدالله بن محمد والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف والشيخ مشعل العبدالله الرشيد ورئيس الديوان الملكي خالد بن عبدالعزيز التويجري ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى ومساعد رئيس الديوان الملكي للشئون التنفيذية ونائب السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ فهد بن عبدالله العسكر ومعالي قائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني والمشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر.


وكان قد غادر جدة بعد ظهر اليوم وفي وداعه لدى مغادرته مطار الملك عبدالعزيز الدولي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع و الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز و الأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز و الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز و الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة و الأمير خالد بن فهد بن خالد و الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز و الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز و الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز و الأمير فهد بن خالد و الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني و الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير والأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي و الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز و الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة و الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار و الأمير تركي بن عبدالله الفيصل و الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة و الأمير سعود بن سعد بن محمد و الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز و الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة و الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز و الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء و الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع و الأمير عبدالعزيز بن نواف بن عبدالعزيز و الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وأصحاب السمو الملكي الأمراء .




كما كان في وداع الملك المفدى أصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموع من المواطنين .

وكان قد صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي :

" بيان من الديوان الملكي "

غادر بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى المملكة المغربية الشقيقة هذا اليوم الجمعة 21/7/1434هـ الموافق 31/5/2013م ، في إجازة خاصة . حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته .




يرعى حفل جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية
فيصل بن سلمان يشهد توقيع مذكرة تعاون بين مركز بحوث ودراسات المدينة وأمانة المنطقة

الأمير فيصل بن سلمان أثناء حضوره توقيع الاتفاقية.

«الاقتصادية» من المدينة المنورة

شهد الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بالإمارة أخيراً، مراسم توقيع مذكرة تعاون بين مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وأمانة منطقة المدينة المنورة.

وحضر التوقيع الدكتور فهد بن عبد الله السماري أمين عام دارة الملك عبد العزيز عضو مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، والدكتور خالد بن عبد القادر طاهر أمين منطقة المدينة المنورة، والدكتور صلاح بن عبد العزيز سلامة مدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز مبدأ الشراكة والتعاون بين الطرفين في سبيل تحقيق أهدافهما لخدمة منطقة المدينة المنورة وتاريخها ومعالمها وجوانبها العلمية والثقافية.

وتتضمن مجالات التعاون؛ إشراف المركز على إدارة معرض تاريخ المدينة المنورة، وتطوير المركز لأعمال العروض المتعلقة بتاريخ المدينة المنورة وآدابها وحضارتها، وإقامة المعارض المشتركة التي تبرز الجوانب التاريخية والثقافية والعلمية للمدينة المنورة، وإصدار المطبوعات والنشرات المشتركة التي تعنى بتاريخ المدينة المنورة وآدابها وحضارتها.

كما تتضمن الاتفاقية أيضاً التعاون في شأن تحديد أسماء الطرق والشوارع والممرات في المدينة المنورة، على أن يشكل فريق عمل مشترك يضم مختصين من الطرفين، لوضع الأطر المتممة لمجالات التعاون بينهما. من جهة ثانية، يرعى أمير منطقة المدينة المنورة، حفل الأمانة العامة لجائزة "أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية" غدا الأحد احتفاء بالدكتور عبد الله بن عقيل عنقاوي الذي فاز بالجائزة للسنة الخامسة عن أعماله التاريخية، وذلك ضمن فعاليات "المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية"، وبالتنسيق مع نادي المدينة المنورة الأدبي، بحضور عدد من رجال الفكر والأدب وعدد من المهتمين بالبحوث التاريخية.





أمير منطقة المدينة المنورة يوافق على تأسيس المجلس الاستشاري لشباب المنطقة

06-01-2013 05:35 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

وافق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع على تأسيس المجلس الاستشاري لشباب منطقة المدينة المنورة واعتباره من البرامج الدائمة بالمؤسسة وضمن هيكلها التنظيمي, وأن يتم تشكيل المجلس وفقاً للآلية الواردة في مشروع المجلس.

وأبان الأمين العام لمؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع الدكتور بهجت بن محمود جنيد أن المجلس عبارة عن منصة حوارية يطرح الشباب من خلالها احتياجاتهم ومشاكلهم وقضاياهم , مشيرا إلى أن من أهم أهدافه غرس القيم الوطنية وتعزيز روح المواطنة والانتماء في نفوس الشباب وتطلعاتهم بشكل حضاري والمشاركة في إيجاد الحلول المناسبة لها , إضافة إلى فتح قنوات لتواصل الشباب مع صانعي القرار وتطوير أسلوب الحوار لدى الشباب .

وأفاد أن من مهام المجلس المشاركة في إعداد وتنظيم اللقاء السنوي لشباب منطقة المدينة المنورة بصاحب السمو الملكي أمير المنطقة, وتلمس احتياجات الشباب ومطالبهم ورفعها للجهات المعنية, ومناقشة قضايا الشباب ومشاكلهم واقتراح الحلول المناسبة لها ومناقشتها مع الجهات ذات العلاقة, إضافة إلى المشاركة في تنسيق وتنفيذ مختلف الفعاليات والأنشطة الهادفة إلى شغل أوقات فراغ الشباب وتلبية احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة من الشباب وشمولهم بالأنشطة والفعاليات .
وأشار الدكتور جنيد إلى أنه يجري الآن تشكيل المجلس وفق الآليات والضوابط والشـروط التي تضمنها مشـروع المجلس .




عززت قدراتها التشغيلية وزادت عدد الموظفين
غرفة المدينة تمدد الدوام للتسهيل على “المصححين “


عززت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ممثلة بإدارة خدمات العضوية والفروع من قدراتها التشغيلية بالتزامن مع المهلة المحددة لتصحيح وضع العمالة الوافدة، باستحداثها مركز خدمة فرع مكتب العمل بالمدينة المنورة وتمديد فترة خدماتها يوم الخميس بمركز العالية التجاري من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 3 عصراً بدلا من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً، وزيادة عدد الموظفين بتلك الفترة التي تشهد إقبالاً متزايداً من العمالة.

كما دعمت موظفي الإدارة بعدد من الكوادر المؤهلة لخدمة الاشتراك بهدف توجيه أعمال كافة الأقسام لدعم أعمال التصديق على الوثائق لتيسير إجراءات تصحيح أوضاع العمالة الوافدة والاستفادة من المهلة الممنوحة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله .

وأوضح الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة محمد عبد الله الشريف أن إدارة خدمات العضوية سبق أن قامت باستحداث أقسام خدمة في عدة مراكز بالمدينة لتسهل تقديم الخدمة لمنسوبيها لتبلغ 19 نقطة خدمة موزعة في عدة مواقع من المدينة المنورة بغرض التسهيل على قطاعات الأعمال المختلفة, مشيراً إلى زيادة عمليات التصديق والتوثيق إلى نحو 81% مقارنة بنهاية الربع الثاني من العام الحالي و63 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي





" البلاغة العربية علم و ذوق" دورة بأدبي المدينة المنورة




06-01-2013 05:33 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

ينظم نادي المدينة المنورة الأدبي دورة تعليمية بعنوان " البلاغة العربية علم وذوق " ابتداء من يوم السبت 6 /8 /1434هـ وتستمر لمدة 5 أيام بقاعات المحاضرات بمقر النادي.
وأوضح رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي الدكتور عبدالله عبدالرحيم عسيلان أن الدورة التعليمية تأتي في سياق فعاليات الموسم الثقافي للنادي, ويتاح التسجيل للجميع في هذه الدورة المجانية بالحضور إلى مقر النادي أو بالاتصال على منسق الدورة بالمقر على الرقم 8475359 -8471905.
وبين عسيلان أن الدورة التعليمية تستمر لمدة 5 أيام و تشتمل على برنامج علمي للتدريب اللغوي في أساسيات علم البلاغة، إلى جانب تعزيز المهارات اللغوية في الاستفادة من هذا العلم من خلال استقصاء العلماء وتتبعهم لأحوال اللسان العربي، وما يكون عند العرب وفي عرفهم فصيحاً بليغا،ً يوافق طباعهم السليمة، ويؤدي إلى أرق المعاني وأجمعها وأجملها.



برنامج زمالة طب المجتمع بجامعة طيبة يكرم المدربين

جانب من الحضور
المدينة المنورة - سالم الاحمدى
أقامت جامعة طيبة الحفل السنوى للبرنامج المشترك لزمالة طب المجتمع بحضور وكلاء الجامعة وعدد من المسؤولين في أمانة المدينة والشؤون الصحية بالمدينة والحرس الوطني بالمدينة المنورة إضافة إلى عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمدربين والمتدربين والمشاركين في البرنامج.

وقد بدأ الحفل بكلمة ترحيب من الدكتور ياسر بن عبدالرزاق بليلة تحدث خلالها عن أهمية البرنامج وخطواته الطموحة وانعكاساته على المجتمع معبرا عن شكره للجميع العاملين في البرنامج من داخل الجامعة ومن الجهات المشاركة.

عقب ذلك تحدث المشرف العام على البرنامج الدكتور أبو بكر الطبيقي في كلمة له كشف خلالها عن رغبة مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة، ومركز قوى الأمن الداخلي إضافة إلى مستشفى الحرس الوطني انضمامهم للبرنامج المشترك بين الجامعة وأمانة منطقة المدينة والشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة مؤكدا ترحيب البرنامج بانضمامهم وقدم الدكتور الطبيقي ملخصا عن البرنامج أوضح فيه انضباط المدربين والمتدربين في البرنامج وتقيدهم بالجدول الزمني وقدم الدكتور الطبيقي الشكر للمدربين والمشاركين في البرنامج.

ثم ألقى المهندس يحيى سيف كلمة أمانة المنطقة نيابة عن معالي أمين منطقة المدينة المنورة كما ألقى الدكتور سامي سليم الرحيلي كلمة الشؤون الصحية بالمدينة المنورة نيابة عن مدير عام الشؤون الصحية ليختتم الحفل بتكريم جميع المدربين والمدربات المشاركين في البرنامج.



مطالب بمركز حكومي لتعليم أطفال التوحد في لقاء حقوق الإنسان بالمدينة
أمهات: ارتفاع فلكي لرسوم المراكزالخاصة وتخطيها سقف الـ 30 ألفًا

حسام الضفيان - المدينة تصوير - سامي الغمري
السبت 01/06/2013
ناشد أولياء أمور وأطباء ومختصون بضرورة إنشاء مركز لأمراض التوحد في المدينة المنورة خلال اللقاء الذي نظمته الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المدينة المنورة في إشارة منهم لما يعانيه المصابون بمرض التوحد وذووهم لفقدانهم مركزا حكوميا مختصا لتعليم هذه الفئة من أطفال التوحد في ظل ارتفاع قيمة رسوم المركز الخاص الموجود حاليا في المدينة إلى 30 ألف ريال سنويا بالإضافة إلى عدم وجود عيادات تشخيصية متخصصة وخدمات التدريب والتعليم والخدمات الصحية الشاملة، وافتقاد مراكز مختصة لبيع الغذاء الخاص بهم، اضافة إلى المؤشر المرتفع في استقبال حالات التوحد في مستشفى الصحة النفسية الذي أكده الدكتور عاطف قناوي خلال اللقاء بمعدل استقبال 3 حالات أسبوعيا خلال الأشهر الستة الماضية وما يعادل تشخيص 150 حالة سنويا.

إعاقة فكرية
تقول أم عبدالله المحمدي: لدي طفل توحدي عمره 7 سنوات وحاولت دمجه في المدرسة العادية وقمت بالبحث في جميع مدارس المدينة المنورة ولم يقبل ابني في أي مدرسة، مضيفة رفض المدرسة الخاصة أيضا لاستقبالها حالات الإعاقات الفكرية الخفيفة فقط كما أشارت أم عبدالله إلى عدم معرفة حالات التوحد وتشخيصها من خلال المركز الصحي الموجود في الحي الذي تسكن فيه ولم تشخص حالته إلا عند سن الرابعة وقد لاحظت الاختلاف فيه منذ صغره ولم يصدقني أحد وأطالب بأن يوفر قسم مختص لهذه الفئة في المستشفيات

طبي وسلوكي
وأضاف شريف همام والد طفلة أربع سنوات مصابة باضطرابات التوحد: جميعنا مدرك أن اضطرابات التوحد تعالج بشقين طبي وسلوكي وحقيقة على المستوى الشخصي ومستوى الكثير من الأسر نحن نعاني من الاضطراب الطبي والسلوكي في علاجهم، أملا أن يكون هناك خطة علاجية ابتداء من الطبي الى التأهيل السلوكي وجميع أولياء الأمور حاليا يعيشون في تيه عظيم هل نبدأ علاجه طبيا أم نتخذ بروتوكولا آخر في علاجه بالسلوكيات؟
وتقول المعلمة أم عبدالرحمن الأحمدي 4 سنوات والحمدلله اكتشفت حالة ابني منذ سنتين ونصف ولكن للأسف السنوات تمضي والخدمات الموجودة في المدينة قليلة فمثلا المركز الوحيد الذي يقال إنه متخصص في هذا المجال رسومه السنوية 29 ألف ريال إضافة إلى 3 آلاف رسوم الباص، متسائلة: هل كل عائلة تستطيع دفع هذا المبلغ وقالت أم عبدالمحسن 10 سنوات: اكتشفت حالة ابني منذ أن بلغ ثلاث سنوات ونصف كان جدا متطورًا إلى عمر السابعة وفي الثامنة تطورت حالته ولم أجد أي مدرسة تستقبله وألحق ابني لمدة سنة ونصف في المركز الأهلي دون أي تحسن أو نتيجة فجميع ملفه يحتوي على تكرار تقييم (لم يستجب) فقمنا بسحبه من المركز نظرًا إلى المبلغ الكبير الذي يتطلبه مع العلم بأن لديه قدرات عالية في الرياضيات والحاسب ولكن لا جهة ترضى أن تقبله.

نفتقر للتدريب
وأضافت أم منتهى مشرفة أطفال التوحد في المدينة المنورة أن الأهالي في المدينة المنورة يفتقرون إلى التدريب ويتم منعهم منعًا باتا من دخول أطفالهم، مبدية اندهاشها من عدم رؤية التدريب لتطبيقه مع أطفالهم في منازلهم مطالبة بأن يتم التنسيق مع الجهات التي تولي اهتمامها إلى تقديم دورات إلى الأهالي من خلال مستشفى النساء والأطفال والولادة أو التأهيل الشامل.

مشاركات قليلة
من جانبه أوضح الدكتور محمد العوفي استشاري أطفال نمو سلوكي بمستشفى النساء والولادة والأطفال أن دور التشخيص في المراكز الصحية يأتي ضمن إطار برنامج التعليم الطبي المستمر، مؤكدا أنه برغم وجود المشاركات إلا أنها ما زالت قليلة راجيًا أن يكون هناك مشاركات بشكل أكبر في المستشفيات، موضحًا انه يتم محاولة التشخيص بقدر المستطاع خلال عمر مبكر، مضيفًا: قد نوفق في تشخيص بعض الحالات ونخفق في تشخيص حالات أخرى كأي عمل بشري لابد أن يكون فيه هناك قصور ونقص في الخدمة معولا ذلك من الأمور الطبيعية في ظل وجود أعداد كبيرة وإمكانات غير متناسقة مع الأعداد التي تصل الى المراكز والعيادات.

مركز حكومي
من جانبه أكد الدكتور العميد نايف المرواني المستشار النفسي والاجتماعي ومدير شرطة الحرم لـ «المدينة» رفع وتقديم التوصيات إلى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عن أبرز ما جاء في هذا اللقاء يأتي على رأسها إنشاء مركز للتوحد سواء حكومي أو على غرار جمعية يساهم فيه رجال الأعمال ومحبو الخير وزيادة الدعم المالي السنوي للشؤون الاجتماعية حتى تستطيع التغطية التي ازدادت في ظل عدم زيادة الأسعار السنوية التي تسعى إلى زيادة تقديم الخدمة إضافة إلى عقد دورات لأولياء الأمور في تعلم مهارات التعامل مع مرضى التوحد.




أخصائي أنف وأذن يجري عملية ختان لمولود ويتسبب في قطع العضو



تسبب أخصائي أنف وأذن وحنجرة يعمل بأحد المراكز الصحية الأهلية بالمدينة المنورة في قطع العضو الذكوري لطفل صغير وتلفه، وذلك أثناء إجراء عملية ختان للطفل، فيما تحقق الشؤون الصحية بالمنطقة في الحادثة بعد أن تقدم والد الطفل بشكوى رسمية.

وكان الطبيب، وفقاً لـ"المدينة"، تسبب في تلف العضو الذكوري وقطعه واستئصال منطقة الخصيتين للمولود والذى يدعى سعود ذو الخمسة أسابيع، فيما أكد الاستشاري حسين صندقجي أن حالة الطفل المنوم حالياً بمستشفى الولادة متدهورة ويحتاج لعلاج في مركز متقدم.

من جانبه، ناشد والد الطفل وزير الصحة بإسعاف طفله ونقله للعلاج في أحد المستشفيات الكبرى بالمملكة، ومحاسبة الطبيب المتسببب وأيضاً إدارة المركز لتكليفها طبيبا غير مختص للقيام بعملية ختان طفله.




مستشفى بالمدينة يترك إبرة في صدر طفل عمره يوم
الأم تشكو الإهمال وتؤكد: صرخات ابني لا تنتهي

متابعة وتصوير - دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
السبت 01/06/2013
شكت أم بالمدينة المنورة من تداعيات الاهمال الذي عاشت فصولة داخل احد المستشفيات الحكومية بعد ان نسيت إحدى الممرضات ابرة بطول 4 سم في صدر طفلها الذي لم يتجاوز عمره يوما واحدا -حسب افادة ام الطفل- وكانت والدة المواطن سعيد الجهني قد شكت لـ»المدينة» حجم معاناتها قائلة: قضينا اسبوعين عصيبين وحالة استنفار في منزلنا استعنا بعد الله بكبار السن الجدات بعد أن يئسنا من المستشفيات التي لم تستطع تشخيص حالة ابننا الذي نراه يتألم بين يدينا وليس لنا حول ولا قوة، تنقلت به من مستشفى لآخر ولم أجد من يوقف تلك الصراخات البريئة ثم توجهت به لاحد المستشفيات الخاصة وطلبت منهم إجراء أشعة على الرغم من علمي بضررها على الأطفال في هذا السن الصغير لطفل وليد لم يتجاوز عمره أياما ليخبروني بالمفاجأة بوجود إبرة يصل طولها لقرابة 4 سم قد كسرت في الجانب الأيمن للقفص الصدري وقد أشار علي الأطباء بضرورة استخراج الإبرة فورا ووافقت شريطة أن أحصل على تقرير طبي بالحالة، ويضيف الجهني أنه متيقن بأن من قام بهذا الفعل اللا إنساني هي ممرضة كانت مسؤولة عن الطفل منذ ولادته لإجراء التحاليل الطبية المعتادة للمواليد وأصابته نوبة البكاء بعد إعادته لوالدته، ويتساءل الجهني عن أسباب وجود تلك الإبرة في صدر ولده وهو المكان الذي لا يستدعي أخذ أي تحليل منه بالرغم أنه لم يكن لديه مشاكل صحية تستدعي أخد تحاليل للطفل، مناشدا في الوقت نفسه معالي وزير الصحة بمعاقبة المتسبب والدوافع التي كانت وراء هذا الفعل بعد أن تم توثيق جميع التقارير الطبية المزودة بالصور لحالة طفله وأنه مصر على مواصلة شكواه ليس فقط لما حصل لابنه بل حفاظا على أرواح الأبرياء من أبناء هذا البلد قبل أن تصلهم تلك الأيادي العابثة والمستهترة، مؤكدا أنه لن يهدأ له بال حتى يقدم المتسبب للعداله ليعتبر غيره وأن اختياره لصحيفة «المدينة» لثقته بأنها الوسيلة الإعلامية التي سيصل بها صوته إلى المسؤول.
«المدينة» تواصلت مع مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام والتوعية الصحية بالانابة محمد البربوشي الثلاثاء الماضي بعد ارسال فاكس بتفاصيل الحالة حيث طلب معلومات اضافية عن تاريخ ولادة الطفل وبيانات المولود كاملة ليتسنى عرضها على جهات الاختصاص وتزويدكم بالرد بحسب البريد الالكتروني المرسل للصحيفة حيث لم يصل حتى لحظة اعداد الموضوع للنشر اي افادة حول الحالة.






استغربت احتجاز يتيمتين في توقيف مكافحة التسول
«حقوق الإنسان» تتقصى الحقائق عن وضع قرية الأيتام

مها البدراني (المدينة المنورة)

تدخلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لتقصي الحقائق عن وضع قرية أيتام طيبة والرفع للجهات المختصة بالنتائج التي تتوصل إليها، بعد أن نشرت «عكاظ» الخميس الماضي استطلاعا تناولت فيه احتجاز يتيمتين في توقيف مركز مكافحة التسول ليوم كامل عقابا لهما عن تأخرهما بعد زيارة لمنزل صديقة لهما رغم أن الزيارة تمت بموافقة إدارة القرية، وتعهدت المشرفة على القسم النسائي بالشؤون الاجتماعية نادية العقبي لـ(عكاظ) في حينه بالتحقيق في الواقعة.
وقالت لـ(عكاظ) المشرفة على مكتب حقوق الانسان بالمدينة المنورة شرف القرافي: إن المكتب سوف يتقصى الحقائق ويجمع المعلومات المتعلقة بهذا الشأن، لافتة الى أن ذلك في حال ثبوت صحته يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان ومخالفة للأنظمة المحلية والاتفاقيات الدولية من قبل كافة الأطراف التي ساهمت أو سهلت ذلك، فالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينص في مادته التاسعة على أنه «لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً». ويؤكد في مادته السابعة على أنه «لا يجوز إيداع أي إنسان في السجن أو دار التوقيف أو نقله أو إخلاء سبيله إلا بأمر كتابي من قبل الجهات المختصة». بينما تحدد اللائحة التنفيذية إجراءات إيداع المسجونين أو الموقوفين وإثبات إيداع نقلهم وإخلاء سبيلهم في السجلات التي تعد لهذا الغرض. ويؤكد نظام الإجراءات الجزائية في مادته الثانية على أنه «لا يجوز القبض على أي إنسان، أو تفتيشه، أو توقيفه، أو سجنه إلا في الأحوال المنصوص عليها نظاما، ولا يكون التوقيف أو السجن إلا في الأماكن المخصصة لكل منهما وللمدة المحددة من السلطة المختصة. ويحظر إيذاء المقبوض عليه جسديا، أو معنويا، كما يحظر تعريضه للتعذيب، أو المعاملة المهينة للكرامة».
وأضافت شرف القرافي: إذا ثبت أن فتاتي دار أيتام طيبة احتجزتا في توقيف دار مكافحة التسول فإننا نكون أمام مخالفة صريحة للأنظمة وانتهاك للحق في الحياة الآمنة. واستطردت متسائلة: لماذا يتم توقيف فتيات أيتام في مكتب مكافحة التسول؟ فهل هن متسولات؟. وهل كفلت حقوقهن بمعاملتهن وفق القواعد الخاصة بالأحداث واللوائح المنظمة لذلك؟.
وتابعت: إن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان سوف تتقصى الحقائق وإذا ثبتت صحة ذلك سوف يتم الرفع الى الجهات ذات الاختصاص المسؤولة عن رعاية وكفالة حقوق هؤلاء الفتيات، والجهات المسؤولة عن الرقابة والتفتيش على دور التوقيف، مشيرة الى أن المادة الخامسة من نظام السجن والتوقيف تنص على أن «السجون ودور التوقيف تخضع لنظام التفتيش الإداري والقضائي والصحي والاجتماعي، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية».



شرطة المدينة المنورة تحقق في عنف أسري غيب طفلين

فهد الغنام
المدينة المنورة: أحمد دين 2013-06-01 12:19 AM 

تمكنت شرطة منطقة المدينة المنورة أمس من العثور على حدثين تغيبا عن منزلهما لأكثر من 3 أيام، وكشفت تحقيقات الشرطة أن العنف الأسري وسوء معاملة الوالدين لابنيهما القاصرين كان وراء تكرار هروب الحدثين من منزلهما والتسكع في شوارع المدينة.
ومن جهته أوضح الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة العقيد فهد بن عامر الغنام أن مركز شرطة المنطقة المركزية تلقى فجر الأربعاء الماضي بلاغاً من قبل مقيم أفغاني الجنسية عن تغيب ابنيه البالغين من العمر 8/9 سنوات منذ يوم الأحد الماضي بعد ذهابهما مع والدتهما إلى الحرم لأداء صلاة المغرب ومنذ ذلك الوقت لم يعودا للمنزل ويخشى عليهما لحداثة سنيهما.
وأضاف الغنام أنه بإحالة القضية لمركز العوالي لتناقض بلاغ والدي الطفلين ومحاولة عدولهما عن بعض ما بلغا به بشأن الحدثين الهاربين تبين لدى المركز أن والد الطفلين سبق أن أبلغ عن فقده لطفليه مرتين. ويعتبر هذا البلاغ الثالث. ومع تكثيف الجهود البحثية من قبل أفراد البحث بالمركزين تم العثور على الطفلين قرب المسجد النبوي الشريف في حالة صحية سيئة وتعب شديد، وتمت على الفور إحالتهما إلى مستشفى الأطفال للكشف عليهما والاطمئنان على صحتيهما وإصدار تقرير طبي لهما يوضح حالتيهما الصحيتين وكشف ما إذا كانا يتعرضان لعنف أسري أم لا. ومن ثم تم تسليمهما إلى والدهما بعد أن أقر بالمحافظة عليهما. حيث تبين بالتحقيقات أن الطفلين يعانيان من معاملة سيئة من قبل الوالدين.




خدمات طبية متكاملة بمركز النمو والسلوك بمستشفى الولادة في المدينة المنورة

المدينة المنورة : واس

يشتمل مركز النمو والسلوك للأطفال بمستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة الذي يعد أحد المراكز المتقدمة على عيادات متخصصة لتنفيذ البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والتوحد في مستشفيات الأطفال .
وأوضح مدير المركز الدكتور محمد بن أحمد العوفي أن المركز متخصص في تنفيذ البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والتوحد وضعف الانتباه وزيادة الحركة والخوف وصعوبات التعلم واضطرابات النطق ومتلازمة داون .
وذكر أن المركز يحتوي على عيادة النمو والسلوك التي يتم فيها تشخيص نوع الاضطراب أو النقص في النمو والاختلاف في السلوك عند الطفل حيث يمكن قياس السلوك والذكاء أو النضج الاجتماعي لدى الطفل وهي مقاييس عالمية معروفة معتمدة من جمعية الأطباء النفسيين الأمريكية للأطفال وبعضها من الجمعية الأوروبية لأطباء الأطفال في النمو .

وأفاد الدكتور العوفي أن المركز يضم فريق عمل مكون من أخصائي اجتماعي يقوم بإجراء الدراسات الاجتماعية والتوصيات التي يبنى عليها برامج وأي دعم معرفي أو معنوي أو مادي للأسرة ,وأخصائية نفسية تقوم بالدراسات والمقاييس النفسية للطفل, ومسئول التنسيق, وممرضة تختص بالتدريب في تعزيز النمو والقدرات النمائية للطفل ولمعرفة الخلل في النمو وتقوم أيضا بتدريب الأم لتنمية القدرة على النمو للطفل ,وممرضة برنامج تعديل السلوك للأطفال الذين يعانون من اضطرابات في السلوك لحاجتهم لبرامج علمية ومقاييس معينة .

وبين العوفي أن عدد الحالات الموجودة ضمن إطار مركز النمو والسلوك لعام 1433هـ بلغ أكثر من / 530 / حالة , فيما بلغ عدد المستفيدين من مرضى اضطراب طيف التوحد أكثر من / 90 / حالة, بينما قدم المركز خدماته لأكثر من / 70 / حالة ممن يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه العالية لاضطراب التوحد و/ 257 / حالة من حالات الخطورة العالية لاضطراب التوحد وخمس حالات من مرضى متلازمة اسبرقر 

وبلغت حالات مرضى تأخر النطق أكثر من / 395 / حالة وحالات مرضى التعلثم / 25 / فضلا عن / 200 / حالة من مرضى الشلل الدماغي ، في حين بلغت عدد حالات الخطورة العالية بعد الولادة المبكرة وصعوبات التعلم / 159 / حالة .



ووصل عدد المستفيدين من المركز أكثر من / 100 / حالة واستفاد / 205 / حالات من مرضى متلازمة داون وراجع المركز / 53 / حالة من مرضى التخلف العقلي و/ 48 / حالة من مرضى اضطراب الخوف .
وخلص الدكتور العوفي إلى أن مركز النمو والسلوك للأطفال بالمدينة المنورة يستقبل هذه الحالات منذ ولادة الطفل ويتم تنفيذ برامج تشخيصية وعلاجية أو تنمية القدرات الإنمائية والذهنية أو الحركية وذلك في إطار إمكانات المركز وجهوده لإيجاد مجال أفضل ونموذجي لخدمة هذه الفئة .



70% من حوادث السير بسبب السرعة
600 حالة وفاة خلال عام في المدينة المنورة

06-01-2013 02:36 PM
طيبة اليوم - عبدالعزيز المعيرفي - المدينة المنورة :

أوضحت إدارة مرور المدينة المدينة المنورة أن هناك تزايدا كبيرا في الحوادث المرورية بشكل عام بالمنطقة، لافتة إلى أن 70 % من حوادث السير في المنطقة سببها السرعة الجنونية والتجاوز الغير مسموح به وقطع الإشارات، الأمر الذي أدى إلى وفاة أكثر من 600 شخص العام الماضي فقط بالمدينة المنورة وتعتبر هذه النسبة من أعلى النسب في المملكة، وذكر تقرير صادر من مرور المدينة أن أغلبية الحوادث تكون في ساعات الصباح الأولى، وفترات الانصراف، والتي تمثل وقت الذروة فيما وصلت الحوادث التي تسجلها إدارة العمليات في اليوم الواحد 25 بلاغا تكون أغلبيتها فيها إصابات و35 حالة قطع إشارة حوادث جدا.

وأشار التقرير إلى أن طريق الملك عبدالله الدائري أكثر تلك الأماكن وقوعا للحوادث بسبب السرعة الجنونية ويكون سببها في الغالب الاستعجال الشديد أو الجهل بالأنظمة المرورية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المرور عمر النزاوي أن أشنع تلك الحوادث هي قطع الإشارة ويكون سببها هو أن الكثير من المخالفين يقومون بزيادة سرعة المركبة عندما تومض الإشارة باللون البرتقالي، وهو ما يتسبب في حوادث مميتة.

وأضاف أن من أسباب الحوادث هو عدم صيانة مكابح السيارة بشكل دوري وعدم الاهتمام بهذا الأمر، كما أن هناك بعض السيارات المتعطلة التي يخرج منها العادم بشكل كثيف -وهي بالطبع ممنوعة من السير في الطريق- يؤدي ذلك إلى انعدام الرؤية عند البعض ما يتسبب في الحوادث، كما أن استخدام الجوالات أثناء القيادة يتسبب في 25 % من الحوادث حسب آخر إحصائية.

من جانبه، طالب عدد من المواطنين من إدارة المرور بالتشديد على المخالفين وعدم التهاون معهم، وذلك لأن في هذا تهاون في حياة وأمن المواطنين حيث لوحظ خلال الفترة الأخيرة تهاونا من قبل بعض رجال المرور الأمر الذي أدى لوجود مخالفات مرورية تقع بالجملة يوميا ويجعل نسبة وقوع الحوادث كبيرة جدا.
وطالبوا أن من أسباب وقوع الحوادث هو وجود بعض الأرصفة بشكل موسع وطويل لا ينتبه له السائقون وطالبوا بتعديل وضع الأرصفة وارتفاعها الموجودة في التقاطعات والشوارع. وأضافوا أنه لابد من وجود ألوان عاكسة توضع على الأرصفة تنبه السائقين وتحذرهم من أخطار الطريق وخاصة في الفترة المسائية.




وفاة عامل مصري بعد سقوطه من رابع دور بالمدينة المنورة 

المدينة المنورة : متابعة عناوين

لقي عامل مصري حتفه اثر سقوطه من رابع دور في عمارة سكنية اثناء قيامه بتركيب خزان للماء, وقال الناطق الرسمي لشرطة منطقة المدينة انه ورد بلاغ من قبل عمليات دوريات الأمن بمنطقة المدينة المنورة متضمنا وجود شخص متوفى إثر سقوطه من عمارة بحي الحسنان وبالانتقال للموقع من قبل مركز شرطة العوالي وجد المتوفي مصري الجنسية 47 سنة ومن المعاينة والتحقيقات الأولية وسماع شهادة الشهود اتضح أن من أربعة ادوار واتجه إلى مقدمة العمارة لكي يقوم بتوجيه سائق الشاحنة برفع الخزان ووقف فوق منطقة مساحتها متر من الزنك غير مدعمة من الأسفل مما أدى إلى هبوطها به وسقوطه من أعلى المبنى على الأرض . تم حفظ الجثمان بثلاجة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وجرى الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف عليه وتزويد جهة التحقيق بالتقرير الطبي اللازم كما جرى رفع كامل الأوراق لجهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء العام .




ضبط مطبخ مخالف في سكن عزاب بالعوالي

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
أسفرت إحدى الجولات الميدانية التي تقوم بها بلدية العوالي التابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة عن ضبط مطبخ غير مرخص في شقة سكنية لعزاب بحي العوالي بالمدينة المنورة. ويفتقر المطبخ للاشتراطات الصحية من ناحية التخزين والتجهيز.
وأوضح رئيس البلدية المهندس حمدان بن مصلح الصاعدي أنه تم ضبط عدد من اللحوم مجهولة المصدر ومأكولات جاهزة للاستخدام محفوظة بطريقة غير صحية، مشيرا الى أن المطبخ يفتقر للبيئة الصحية وأجهزة التكييف.
وأبان انه تم ضبط عمالة وافدة (من جنسية أفريقية) بالموقع يقومون على إعداد الأطعمة وتوزيعها على أحد المطاعم بالمدينة المنورة، مشيرا إلى أنه تم تسليم العمالة لوحدة الضبط لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم، وإتلاف جميع الأطعمة المعدة للتوزيع واللحوم مجهولة المصدر.
وطالب الصاعدي المواطنين والمقيمين بضرورة إبلاغ عمليات الأمانة في حال تبين لهم استخدام مواقع غير مرخصة في تخزين الأغذية واستخدامها في أغراض قد تضر بالمصلحة العامة.




مقاول مسجد "شهداء طيبة": "المتبرع" لم يصرف مستحقاتي.. فأوقفت العمل

توقف المتبرع عن الدعم أدى إلى توقف العمل في المسجد (الوطن)
المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي2013-05-31 11:01 PM 
أدى عدم تسليم مستحقات مقاول مشروع بناء ثاني أكبر مساجد المدينة المنورة إلى توقف العمل في المشروع، فيما كشف المقاول أن مشروع مسجد شهداء طيبة توقف العمل فيه لتوقف "فاعل الخير" عن صرف المستحقات، وأن انسحاب "المتبرع" من تأدية التزاماته بدفع قيمة العمل في بناء المسجد أدى إلى توقف العمل.
مقاول المشروع - رفض ذكر اسمه - قال لـ"الوطن" إنه متوقف عن العمل منذ ما يزيد على 5 أشهر، وأن عمالته لا تزال متواجدة بموقع المشروع، لأن أمر التوقف جاء حتى إشعار آخر. وأضاف أنه وطوال الفترة الماضية لم يصله أي أشعار أو بوادر لانفراج مشكلته في التوقف، مشيرا إلى أنه في موقف صعب مع عدم صرف المستحقات منذ صفر الماضي وإيقاف العمل بالمشروع دون مبررات، الأمر الذي أوقعه في إحراج مع الموردين والعمالة التي ما زالت في موقع المشروع دون عمل، متحملا مصاريف سكنهم ورواتبهم كون الشركة قادمة من خارج المدينة المنورة.
وأوضح المقاول أن وكيل أعمال المتبرع طلب منه التوقف دون ذكر أسباب لذلك ولا يستجيب لمساءلتهم أو الرد عليهم، فيما يخص المشروع أو مستحقاته المتأخرة من شهر صفر الماضي، وبين أن الجامع يعد ثاني أكبر مسجد بالمدينة المنورة من حيث المساحة حيث يأتي بعد المسجد النبوي بسعة 9000 مصل وبني على طراز معماري حديث.
من جهته، قال عضو المجلس البلدي بالمدينة المنورة سعود الصاعدي إن جامع حي سيد الشهداء بالمدينة متوقف منذ ما يزيد على 5 أشهر دون وصولهم لمعرفة الأسباب، مما يثير استغرابهم، لا سيما وأن 60% من المشروع تم إنجازه.
واستغرب الصاعدي من تصريح مدير الشؤون الإسلامية وعدم معرفته بأسباب إيقاف العمل بمشروع الجامع أو إيجاد حلول أخرى لأكمال المشروع، وأشار إلى أنه توصل لمتبرع على استعداد على تمويل ما تبقى لإكمال مشروع الجامع، وينتظر موافقة الجهات المعنية.
مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة محمد الأمين بن خطري أكد توقف العمل بمشروع جامع حي سيد الشهداء بالمدينة المنورة لأسباب تجهلها إدارته، وقال ابن خطري إن غموضا يكتنف أسباب إيقاف دعم المتبرع للمشروع، مشيرا إلى أن المتبرعين كثر وأن إدارته قامت بوضع قائمة انتظار لهم، غير أن الظروف التي توقف بها مشروع جامع حي الشهداء تلزم التريث حتى معرفة دواعي إيقاف المشروع.



«براقع وافدة» تطارد المتسوقات
متسولات يسردن قصصا وهمية لاستدرار العطف

مها البدراني (المدينة المنورة)
كادت فاطمة المسعود 05 عاما أن تتعثر وتسقط أرضا على ردهة سوق تجاري بجوار الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة عقب أن لاحقتها متسولة من جنسية عربية تلبس برقعا وأمسكتها من عباءتها، وملاحقة المتسولات للنساء في المولات والمراكز التجارية تعتبر من المشاهد التي تعاني منها المتسوقات في طيبة.

وفي هذا السياق دهشت الكثير من مرتادات أسواق المدينة المنورة من كثرة النساء المتسولات بشكل ملفت للنظر وبشكل يثير الرهبة والخوف الشديد من هذا التكاثر وهن من جنسيات مختلفة أفريقية وآسيوية، وتساءلت النسوة المتسوقات عن دور الجهات المعنية في ضبط هذا المد التصاعدي لظاهرة المتسولات.
وأجمعت عدد من المتسوقات أن جميع النسوة المتسولات يلبسن البراقع وبعضهن يتحدثن اللهجة السعودية بطلاقة، داعيات إلى ضرورة تفعيل الأدوار المتمثلة في إلقاء القبض على المتسولات وترحيلهن إلى بلادهن.
وأوضحت نهى الصاعدي بقولها «الأمر خطر جدا وجود المتسولات والمتسولين يثير الخوف فلا أحد يصدق أن كل هؤلاء محتاجون وذلك من كثرة عددهم الملفت للنظر وتعدد جنسياتهم، وما يكاد الإنسان يخطو خطوتين إلا ويجد من يوقفه وعند الاستماع لهم تجد الجميع عنده نفس المشكلة فمن الصادق لا ندري فيهم فالأمر خطير ويتطلب تحركا فوريا من المسؤولين لقطع دابر التسول.
ومن جانبها تصف سامية الرحيلي الوضع بالكارثة وتقول: كثرة المتسولين والمتسولات تثير الريبة والشك، وتجد المتسولات يضايقن المتسوقات، ولا تهدأ الواحدة حتى يتم التصدق عليها، والشيء الغريب أن المتسولات يستغللن العاطفة الرقيقة للمرأة فتارة تدعي أن أخاها مريض وتريد علاجه وتارة تقول والدي متوفى وأرعى أسرة بكاملها وتارة تقول أختي تحتاج إلى عملية جراحية عاجلة إلى غيرها من السيناريوهات والأمور التي لا يصدقها العقل وهن كاذبات جميعهن ويستغللن عاطفة الناس لجني الثروة بوقت سريع جدا. وقالت فاطمة صادق: إن المتسولات يتواجدن في الكثير من الأسواق ويضايقن المتسوقين والمتسوقات وأن الضرورة تقتضي وضع خطة لضبط المتسولات قبل حلول شهر رمضان الفضيل.
ومن جانبها قالت هدى المنصور: أعتقد أن هناك عصابات توجه المتسولين والمتسولات وهم من جنسيات مختلفة. وأضافت بقولها: الأمر مثير للدهشة والمتسولات يلاحقن النساء في المحلات التجارية.
وقالت البائعة في سوق قباء أم محمد: إن المتسولات يشكلن عصابات للتسول ووجودهن بكثرة يثير الريبة والشك والخوف ونحن بحكم تواجدنا من أجل الرزق بشكل يومي يلفت انتباهنا وجود أعداد كبيرة من المتسولات وحفظنا أشكالهن، حيث تجدهن يقطعن السوق ذهابا وإيابا حتى وقت المساء.
وفي نفس السياق قالت سعاد الحربي إنها في احد الأيام بينما كانت تتسوق مع واحدة من قريباتها شاهدت متسولة تلاحقهن من محل تجاري إلى آخر وحينما لم تتصدق عليها وجهت شتيمة ومضت إلى حال سبيلها وهي تلاحق المتسوقات.
وقال محمد مصعب صاحب محل تجاري: نحن نستغرب من كثرة المتسولين ولم يعد أحد يصدق تلك الأعذار التي يسوقونها لاستدرار العطف، والأدهى من هذا كله فإن بعضهم يلجأ إلى السرقة.
وأضاف: هناك متسولون يجني الواحد منهم نحو خمسة آلاف ريال في اليوم الواحد خاصة في موسم شهر رمضان.
من جهته أوضح العقيد فهد الغنام المتحدث الاعلامي بشرطة المدينة المنورة أن إدارته تقوم بضبط المتسولين وتسلمهم للجهات المختصة.
وأضاف: إن معظم المتسولين وافدون من جنسيات مختلفة وهؤلاء يتم ضبطهم وترحيلهم الى بلدانهم بينما السعوديون منهم يتم تسليمهم لجهات الاختصاص التي تقوم بدراسة أوضاعهم المعيشية.
وأضاف أنه إذا اتضحت حاجتهم للمساعدة تتم مساعدتهم عن طريق الجهات المعنيه، لافتا إلى أن مسؤولية المواطن في هذا الشأن مسؤولية كبيرة لذلك لا بد ان يتعاون مع الشرطة للقضاء على مثل هذه الظواهر السلبية التي اتضح أن بعض المواطنين للأسف يقومون بالعطف عليهم والتصدق عليهم بينما المفترض أن يذهب بصدقته للجهات الرسمية المحددة التي توصلها للمستحقين الحقيقيين مناشدا المواطنين بالإبلاغ عن أي شخص يمتهن هذه المهنه التي تسيء للجانب الحضاري خاصة أثناء تواجدهم بجوار المسجد النبوي الشريف.
وفي نفس السياق أوضح الاخصائي الاجتماعي الدكتور سلامة عبدالسلام أن ظاهرة المتسولين الذين يتواجدون في شوارع المدينة وبالأخص عند الطرق المؤدية الى المسجد النبوي الشريف وفي ساحاته منظر غير حضاري يجب أن يتم القضاء عليه وهو من المظاهر السلبية السيئة.
وتابع بقوله: للأسف بعض أفراد المجتمع يساعدون على انتشار التسول بإعطاء صدقاتهم لهؤلاء المتسولين الذين يشكلون عصابات منظمة تأتي من خارج المملكة خاصة في مواسم العمرة والحج للاستفادة من الجموع الهائلة لممارسة التسول.
استغلال العاطفة 

تشير الدراسات الإحصائية إلى أن المتسولين والمتسولات يستغلون عاطفة الزوار والمصلين وأن القضاء على هذه الظاهرة يتمثل في توعية المواطنين والزوار بأن الصدقة تعطى للجهات المعنيه التي توصلها لمستحقيها بينما هؤلاء المجهولون مجرد أشخاص يمارسون النصب والاحتيال.




وفاة لصٍ بعد ارتكابه جريمة سرقة أحد المحال التجارية بالمدينة



موسى الجهني - المدينة المنورة
السبت 01/06/2013
قال العقيد فهد بن عامر الغنام الناطق الإعلامي باسم شرطة المدينة المنورة في تصريح صحفي أمس إن مركز شرطة أحد التابع لشرطة منطقة المدينة تبلغ من قبل أحد المقيمين عن سرقة مركز للتسويق حيث تمكن من سلب مبلغ مالي وبطاقات اتصال، وقال شاهد عيان إنه سمع صوت تكسير زجاج بالمحل ثم شاهد شخصًا يخرج من المحل وبيده كيس ومقص حديد وهرب لداخل الحي كما شاهد شخصًا آخر ينتظره على سيارة وتولى هاربًا بعد هروب شريكه، ثم حضر أحد المواطنين وبرفقته الشخص الهارب حيث أفاد بأنه قام بفتح باب سيارته والركوب معه وعندما لاحظ عليه الارتباك قام بتسليمه للدورية الأمنية التي باشرت الحادثة وتبين أنه بحالة غير طبيعية وتم نقله للمستشفى وهو بحالة إغماء وتم تنويمه بالعناية المركزة لدخوله بحالة غيبوبة ومن ثم تبلغت الشرطة من المستشفى بوفاة ذلك الشخص حيث صدر بحقه إشعار الوفاة المتضمن أن سبب الوفاة توقف بالقلب والجهاز التنفسي نتيجة الفشل بالأعضاء الحيوية، وبإحالته للطب الشرعي وبطبع بصماته تبين أنه سعودي الجنسية وعليه عدة سوابق وجرى الإيعاز للطبيب الشرعي بإجراء الكشف على الجثمان وبالبحث عن قائد السيارة الهارب المشارك بالسرقة تم القبض عليه وتبين أنه مواطن جرى إيقافه وإحالة القضية لجهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء العام ولايزال التحقيق جاريًا.



احتراق سيارتين في العلا

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

باشرت فرق الدفاع المدني بالعلا حريقا اندلع في سيارتين اثناء وقوفهما واحتراق احداهما بالكامل.
حيث أوضح الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أنه ورد بلاغ لعمليات الدفاع المدني بمحافظة العلا عن حريق في سيارة من نوع جيب شاص تايوتا على طريق العلا-عردة تيماء (ك 55) وعلى الفور تم تحريك ثلاث فرق اطفاء وانقاذ واسعاف، وتم اخماد الحريق والذي نتج عنه احتراق كامل السيارة وتعرض قائدها الى حروق باليدين، وتم نقله لمستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا لتلقي العلاج اللازم.
كما ورد بلاغ لعمليات الدفاع المدني بالمحافظة عن حريق في سيارة متوقفة بحي «الصخيرات» وعلى الفور تم تحريك ثلاث فرق اطفاء وانقاذ واسعاف وتمت السيطرة على الحريق الذي اقتصر على مقدمة السيارة دون وقوع إصابات.




"الغامدي": لا توجد أسرَّة للتعامل مع ضربات الشمس في المستشفيات
درجة الحرارة تصل لـ 50 درجة بجدة وتحذيرات من العمل في الشمس

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
حذر استشاري الأمراض الصدرية الدكتور أحمد الغامدي من العمل تحت أشعة الشمس في الوقت الحالي، حيث وصلت درجة الحرارة في جدة الآن إلى 50 درجة مئوية.

وقال "الغامدي": إن منظمة الصحة العالمية تمنع العمل في أماكن غير مكيفة إذا وصلت درجة الحرارة لهذا الرقم، حيث إن العمل تحت هذه الظروف في الأماكن غير المكيفة يؤدي إلى جفاف وإجهاد حراري، وضربات شمس.

وأوضح "الغامدي" أن الأسرة التي تستخدم في التعامل مع ضربات الشمس غير موجودة في مستشفيات جدة، كما كانت في الحج، أما الإسعافات الأخرى فهي موجودة.

وكانت درجة الحرارة في جدة سجلت 50 درجة مئوية، مما قد ينذر بمخاوف من حدوث إجهاد حراري، يضرب عدداً كبيراً من العاملين تحت أشعة الشمس.






رداً على دعمها للنظام السوري بصواريخ "إس 300"
طلال بن عبدالعزيز يدعو الدول العربية لسحب سفرائها من روسيا

د ب أ- الرياض:
 دعا الأمير طلال بن عبدالعزيز، الدول العربية، إلى سحب سفرائها من روسيا، رداً على قيامها بدعم النظام السوري بصواريخ "إس 300".

وقال الأمير "طلال"، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه السبت: أزعجني ما تناقلته وسائل الإعلام عن تسليح روسيا لسوريا بصواريخ "إس 300"، مضيفاً "كان بودي لو اتخذت جامعة الدول العربية، بدولها مجتمعة، قراراً بسحب سفرائها من روسيا للتداول؛ رداً على تسليحها للأسد".

وأوضح "الأمير طلال"، أن هذا التصرف بحد ذاته سوف يحرك المياه الراكدة في العلاقات الروسية العربية، أما هذا الصمت المطبق، فستكون له عواقبه الوخيمة عند الرأي العام العربي.

وأكد الأمير طلال، المعروف بتأييده لمطالب الإصلاح في السعودية، أن "هذا الرد هو الحد الأدنى من الإجراءات، التي كنت آمل ويأمل معي العالم العربي، في اتخاذها".

ورفض العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في فبراير 2012 بحدة، طلب الرئيس الروسي "في حينه" ديمتري ميدفيديف، التحاور بشأن سوريا، آخذاً على موسكو استخدامها حق النقض في مجلس الأمن الدولي، لتعطيل قرار حول هذا البلد الغارق في العنف، والمهدد بحرب أهلية.

وقال خبراء: إن صواريخ "إس-300" يمكنها مطاردة طائرات مأهولة، واعتراض صواريخ موجهة، وأشاروا إلى أن هذه الصواريخ ستعزز ترسانة الأسد من الصواريخ الروسية، التي تضم صواريخ "بانستير" قصيرة المدى، وأنظمة "بي.يو.كيه" الصاروخية متوسطة المدى.

وذكرت وسائل إعلام روسية: أن الأسد اشترى أربع وحدات من نظام "إس-300 " و"بي.إم.يو-2 المحدث" مقابل مليار دولار تقريباً.





الشريف: رغم كل الجهود لايزال الفساد يخيم على قطاعات التنمية 

الشريف
الرياض 

افتتح رئيس هيئة مكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف السبت ندوة " دور المراجعة الداخلية في حماية النزاهة ومكافحة الفساد " في فندق مداريم كراون بالرياض.
ويشارك في الندوة التي تعقد على مدى يومين نخبة من المختصين في الرقابة المالية والإدارية، وشؤون حماية النزاهة ومكافحة الفساد من داخل المملكة وخارجها، من بينهم نائب رئيس البنك الدولي للنزاهة ورئيس المجلس الاستشاري لرجال الأعمال بمنظمة الشفافية الدولية, ونائب مدير برنامج الاستثمار في منظمة الـ ( OECD ), والمدير التنفيذي لمشروع العدالة العالمي ، ومدير المخاطر الإقليمي بوحدة الاستخبارات الاقتصادية بالمملكة المتحدة.
وقال الشريف : " رغم الجهود الكبيرة المشهودة التي تبذل عالمياً في مجال مكافحة الفساد بقيادة الأمم المتحدة, والبنك الدولي, ومنظمة الشفافية الدولية, ومنظمات المجتمع المدني, والمخلصين في بلدانهم, في القطاعات الحكومية والأهلية, ما زال شبح الفساد يخيم على قطاعات مهمة من قطاعات التنمية, ويعيق تقدمها, ويحول دون وصول دماء الاقتصاد إلى شرايين الحياة في البلدان النامية, ومازال هناك بشر يستأثرون بحقوق غيرهم, ويستحلونها لأنفسهم, في غياب من ضمائرهم, وتغييب لسلطة القوانين, متناسين أنه سوف يأتي يوم تضرب فيه سيوف الحق والعدل هامات الظلم والفساد " .

واستعرض الجهود التي قامت بها المملكة في هذا المجال ومنها إنشاء حساب بنكي قبل ثماني سنوات اسمه (حساب إبراء الذمة)، معلنةً أنه بإمكان من يريد إبراء ذمته من أي مال أخذه أو حصل عليه, وهو لا يستحقه, أن يودعه في هذا الحساب, بدون أن يتبع ذلك أي مساءلة , حيث بلغت حصيلة ذلك الحساب حتى الآن قرابة (250) مليون ريال, أي ( 66 مليون دولار) وأصدرت الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد في بداية العام (2007م) كأول إستراتيجية على مستوى الوطن جعلت مهمة مكافحة الفساد ليست حكومية فقط, وإنما وطنية, يجب أن يسهم في تبنيها وتطبيقها كل مكونات المجتمع وكياناته أفراداً ومؤسسات".
واضاف : أنشأت الدولة بعد ذلك الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في بداية العام 2011م, حين أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمره بتكوين الهيئة تكويناً فريداً غير مألوف, يمكن استنباطه بربط الهيئة بالملك مباشرة, وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال التام مالياً وإدارياً دون تأثير من أي جهة كانت, وليس لأحد التدخل في مجال عملها، وهدفها حماية النزاهة, وتعزيز مبدأ الشفافية, ومكافحة الفساد المالي والإداري بشتى صوره ومظاهره وأساليبه، وتشمل مهامها القطاعات الحكومية كافة, ولا يستثنى من ذلك كائن من كان، وتشمل مهامها متابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات الخاصة بالشأن العام ومصالح المواطنين، وتعمل على تحقيق الأهداف الواردة في الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد, ومتابعة تنفيذها, ورصد نتائجها, وتقويمها ومراجعتها, ووضع برامج عملها وآليات تطبيقها.
واشار الى انه استشعاراً من الدولة لأهمية المراجعة الداخلية في الرقابة على أعمال المؤسسات وضبطها وانضباطها, وقدرتها على توجيه الأعمال نحو تحقيق الأهداف, أصدر مجلس الوزراء قبل ست سنوات اللائحة الموحدة لإدارات المراجعة الداخلية في أجهزة الحكومة والمؤسسات والهيئات العامة, وجعلت تلك اللائحة إنشاء إدارات للمراجعة الداخلية واجباً يستهدف تحقيق أهداف كثيرة من أهمها : حماية الأموال والممتلكات العامة, والحد من وقوع الغش والأخطاء واكتشافها فور وقوعها وضمان دقة البيانات المالية والسجلات المحاسبية واكتمالها وضمان فاعلية العمليات الإدارية والمالية وكفاءتها بما يؤدي إلى الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وتحقيق التقيد بالأنظمة والتعليمات والسياسات والخطط الملزمة للجهة لتحقيق أهدافها بكفاءة وبطريقة منتظمة وسلامة أنظمة الرقابة الداخلية وفاعليتها حيث تقوم الهيئة بمتابعة إنشاء تلك الإدارات ودعمها بالكوادر المؤهلة, يقيناً منها بأنها, أي إدارات المراجعة الداخلية, هي إحدى الوسائل الفعالة لمنع وقوع الفساد, وتوفر للمسؤول الأول في الجهاز الحكومي مصدر اطمئنان على صحة وسلامة ما يجري في إدارته".

وبين الشريف أن عمل المراجعة الداخلية في أي منشأة في العالم هو العين والوسيلة التي يطمئن عن طريقها المسؤول الأعلى على ما يجري في منشأته, وغير بعيد عنا ما حدث قبل سنوات قليلة من انهيارات كاملة لمؤسسات مالية عالمية عريقة, ذهبت على إثرها أموال المستثمرين دون رجعة, لسبب وحيد هو تهميش دور المراجعة الداخلية.
وذكر أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) دعت إلى عقد هذا الملتقى لإلقاء مزيد من الضوء على أهمية دور المراجعة الداخلية في المنشآت, واستضافت لعقده نخبة من ممثلي بعض الهيئات والمنظمات الدولية رغبة في أن يثروا محاور هذا الملتقى بتجاربهم وخبراتهم, ويدعموا ا




"الخارجية" تدعو سعوديي الخارج التأكد من صلاحية إقامتهم

 
الرياض - واس :
2013-06-01 18:00:41
جددت وزارة الخارجية تأكيدها لجميع المواطنين وخاصة الطلاب في الخارج بضرورة الاتصال بسفارة المملكة العربية السعودية المعنية في بلد إقامتهم لتقديم المساعدة اللازمة في أي وقت.

وأهابت الخارجية بالمواطنين التأكد من تاريخ صلاحية الإقامة النظامية في بلد إقامتهم، والحرص على تجديدها في الوقت المحدد تجنباً لأي عوائق، مشيرة في هذا الصدد إلى أن سفارتي المملكة في ألمانيا وبولندا استطاعتا بعد جهود كبيرة ومتواصلة مع السلطات المختصة في البلدين إنهاء مشكلة أحد الطلاب السعوديين بعد توقيفه في ألمانيا نظراً لانتهاء صلاحية إقامته في بولندا.




"الشورى" يناقش غداً تغيير عطلة نهاية الأسبوع لموظفي الدولة

يناقش مجلس الشورى في جلسته غداً دراسة تغيير عطلة نهاية الأسبوع للأجهزة الحكومية من يومي الخميس والجمعة إلى يومي الجمعة والسبت، وذلك خلال استضافة وزير الخدمة المدنية عبد الرحمن البراك.

ووفقاً لمصادر المجلس، فإن البراك سيقدم للمجلس استراتيجية وزارته بشأن العديد من القضايا، من بينها مناقشة تقرير الوزارة الأخير حول معالجة أوضاع موظفي الدولة المدنيين المتأخرة ترقياتهم مالياً ووظيفياً، حسبما ذكرت صحيفة "عكاظ".

يذكر أن الشورى قد أقر قبل نحو شهر توصية لدراسة تغيير عطلة نهاية الأسبوع لموظفي الدولة إلى يومي الجمعة والسبت.




المفتي: رفض تزويج البنات معصية وفساد وعلى الفتاة التقدم للمحكمة إذا أصر الأب


شدد مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، على وجوب عدم التعصب للعلماء، ولاسيما إذا كان حديثهم يخالف الدليل، مشيراً إلى أن على المرء أن يقتدي بهم في الخير. وأشار خلال تعقيبه على الندوة التي أقيمت بجامع الإمام تركي بعنوان “القدوة الحسنة وأثرها على الأسرة” على وجوب ترك العالم إن ثبت أنه مخالف للحق، موضحاً الفرق بين الإقتداء بالعلماء والتعصب لهم، أن الإقتداء هو التأسي بهم بالخير، والتعصب هو قبول الخطاب من العلماء حتى وإن كان يخلو من الدليل، فعلى المرء ألا يتعصب للعالم إن كان مخطئاً في قوله ويجانب الحقيقة، مؤكداً على وجوب ترك العالم إن ثبت أنه يخالف الحق.
وأشار المفتي إلى قضية رفض بعض الآباء تزويج بناته وقال: “على الآباء أن يوافقوا على تزويج بناتهم، إن كان المتقدم لهن ذا دين وخلق واستقامة”، مؤكداً أن رفض تزويج البنات حرام ومعصية وفساد وسوء ظن بالله، وقال: “إن تعذر إقناع الأب بزواج بناته وأغلقت جميع المحاولات وتمت الاستعانة بالأقارب من الأعمام ونحوهم، فعلى الفتاة التقدم للمحكمة، وبدورها ستقيم لهن مولى أو يتولى القاضي الأمر بنفسه”



بتكلفة 6 مليارات ريال..
المملكة ومصر توقعان مذكرة تفاهم لتنفيذ الربط الكهربائي بينهما

الرياض ـ الوئام: 

وقعت اليوم مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، في مجال الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين, بعد أن أثبتت الدراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع الذي ستبلغ تكلفته 6 مليارات ريال.
ووقعها نيابة عن حكومة المملكة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء, وعن حكومة مصر المهندس أحمد مصطفى إمام وزير الكهرباء والطاقة, وذلك خلال الحفل والمؤتمر الصحفي الذي عقده الجانبان في فندق الريتز كارلتون بالرياض؛ في إطار استمرار الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء في المملكة لتعزيز خدمة الكهرباء والسعي الدائم لتهيئة الظروف والإمكانات لتأمين الطاقة الكهربائية للمشتركين بمستوى جيد من الكفاءة والموثوقية ولمواكبة معدلات النمو المتزايد في طلب الطاقة الكهربائية، وفي إطار تواصل تنفيذ مشروعات الكهرباء الضخمة في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء ومن بينها الربط الكهربائي مع دول الجوار الذي يعد من أفضل الخيارات التي تعزز موثوقية الخدمة وترفع كفاءة تشغيل منظومات الكهرباء.
ويأتي التوقيع على المذكرة بمثابة أولى الخطوات نحو المضي في تنفيذ المشروع.
ووصف المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء، مذكرة التفاهم للربط الكهربائي بين البلدين, أنها من بين أهم مشاريع الربط الكهربائي في الدول العربية، مبينا أن الدراسة التي قام بها استشاري المشروع أكدت جدواه الفنية والاقتصادية للبلدين والذي يحظى بالكثير من الاهتمام ليس فقط من المملكة ومصر بل من دول مجلس التعاون الخليجية ودول المشرق العربي لأنه سيؤدي إلى ترابط منظومات الكهرباء في 14 دولة عربية وسيصبح محوراً أساساً في الربط الكهربائي العربي الذي يساند الجهود المبذولة لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيداً لإنشاء سوق عربية للكهرباء،وتجهيزها للربط مع منظومة الكهرباء الأوروبية.
وقال في تصريح صحفي : “الدراسات أثبتت العديد من فوائد المشروع وأن منظومة الكهرباء المصرية من أفضل المنظومات المجاورة التي يمكن ربطها بمنظومة كهرباء المملكة نظراً إلى تفاوت أوقات ذروة الأحمال الأمر الذي سيؤدي إلى التشغيل الاقتصادي الأمثل لمحطات التوليد في كلا المنظومتين لكون المنظومتين أكبر منظومات الكهرباء العربية”.
وأكد المهندس الحصين أن من الفوائد العديدة للمشروع تعزيز ورفع كفاءة منظومتي الكهرباء في كلا البلدين، وتحسين مستوى موثوقيتهما، والمشاركة في احتياطي قدرات التوليد مما يخفض استثمارات ضخمة مطلوبة لبناء محطات لتوليد الكهرباء في كل جانب، إضافة إلى إمكانية تبادل الطاقة في فترات ذروة أحمال الكهرباء صيفاً للاستفادة من تفاوت أوقات الذروة في البلدين، مشيرا إلى أن الذروة تحدث في المملكة ما بين الظهر والعصر بينما تحدث بعد الغروب في مصر.

وأضاف وزير المياه والكهرباء: “يمكن للبلدين تبادل كامل سعة الربط (3000 ميجاوات) في هذه الفترات مما يوفر مليارات الريالات من الاستثمارات اللازمة لبناء محطات توليد لمجابهة طلب الطاقة وقت الذروة، مشيرا إلى أن من فوائد المشروع تبادل فائض القدرة المتاحة في غير أوقات الذروة خاصة في الشتاء على أسس تجارية حسب الأسعار العالمية للوقود طبقاً لاتفاقية تبادل الطاقة الثنائية بين شركتي الكهرباء في البلدين مما يؤدي إلى التشغيل الاقتصادي الأمثل لمحطات التوليد ويعزز موثوقية واستقرار المنظومتين السعودية والمصرية”.
وبين أن من فوائد الربط الكهربائي إمكانية تبادل الطاقة الكهربائية بين الدول العربية في مجموعتي الربط الخليجي والمشرق العربي، ويمكن استخدام خط الربط في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين الدول العربية مما سيزيد المردود الاقتصادي للمشروع.
وأفاد أن المشروع يتميز بالمردود الاقتصادي العالي لما سيوفره من عوائد استثمار جيدة للبلدين؛ إذ يبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة في احتياطي توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات ،فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالي(20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة في احتياطي التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين في فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات،مشيراً إلى أن العائد من الاستثمار سيتجاوز (30%) إذا استخدم الخط، إضافة الى استخداماته الأخرى للتبادل التجاري للكهرباء خاصة في الشتاء الذي سيتيح للملكة تصدير الكهرباء الفائضة في منظومتها إلى مصر.
وأبان أنه لتأكيد التحقق من الجدوى الاقتصادية والفنية لهذا المشروع كلفت وزارة المياه والكهرباء بالمملكة في بداية عام 2011م البنك الدولي لمراجعة وتقييم الدراسة التي أعدها بيت خبرة أوروبي متخصص ، وخلصت الدراسة إلى تأكيد الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع والمنافع العائدة على البلدين مثل المشاركة في احتياطي قدرات التوليد وإمكانية تبادل الطاقة في أوقات الذروة وفرص تجارة الطاقة بين البلدين ومع الدول الأخرى المرتبطة بهما خارج أوقات ذروة أحمال الكهرباء فيهما وتعزيز الربط الداخلي للمملكة عن طريق الربط بين المنطقتين الغربية والشمالية الغربية.
وأوضح المهندس عبدالله الحصين تكاليف خط الربط بين البلدين تقدر بحدود 6 مليارات ريال لإنشاء خط هوائي ذي تيار مستمر جهد (±500) كيلو فولت وسعته (3000) ميجاوات بطول (1320) كيلو متراً منها (820) كيلو متراً داخل أراضي المملكة و(480) كيلو متراً داخل الأراضي المصرية ومد كابل بحري بطول (20) كيلو متراً لعبور خليج العقبة وإنشاء محطة تحويل شرقي المدينة المنورة بسعة (3000) ميجاوات ومحطة تحويل في تبوك سعتها (1000) ميجاوات ومحطة تحويل شرقي القاهرة سعتها (3000)ميجاوات لتكون المحطات الثلاث ذات تيار متردد مستمر.
ولفت النظر إلى أن الشركة السعودية للكهرباء وشركة كهرباء مصر ستتوليان مسؤولية تمويل وامتلاك وتشغيل وصيانة معدات الربط داخل أراضيها حتى ساحلي خليج العقبة بما في ذلك المعدات الطرفية والكابلات الأرضية، فيما ستكون ملكية وتمويل وتشغيل الكابلات البحرية التي ستعبر خليج العقبة مناصفة بين الشركتين.




العمل: تمديد مهلة التصحيح لا يتم إلا بأمر ملكي


صحيفة اليوم

جددت مصادر في وزارة العمل تأكيدها على أن إعطاء العمالة الوافدة المُخالفة مهلة لتصحيح أوضاعها جاء بأمر ملكي، ولا يحق للوزارة تمديدها، حيث لا يتم تمديدها إلا بأمر ملكي جديد، مبيّنة في الوقت ذاته أن انتهاء مهلة التصحيح لا يعني وقف نقل الكفالة. وأن الوزارة لا يحق لها كذلك تعديل الأنظمة المعمول بها حالياً، لأن ذلك مُناط بمجلس الشورى، مُبينة أن منشآت النطاق الأحمر لا تشملها مهلة التصحيح وإنما تستفيد من تعديل المهن للعاملين لديها فقط.




في شركات: السويداني والحرة وأرض طريق المطار بحائل والمتعب
لجنة المساهمات العقارية تدعو المساهمين لتسليم بياناتهم ومستنداتهم

دعت لجنة المساهمات العقارية جميع المساهمين في بعض المساهمات التي تنظرها اللجنة، ولم تتوفّر لديها المعلومات الكافية عن بيانات المساهمين وعدد أسهمهم، دعتهم لإرسال صور من عقود مساهماتهم وسندات الإيداع وصور الهوية الوطنية، للمساهمين الذين لم يسبق لهم تسليمها لأمانة لجنة المساهمات العقارية للمساهمات التالية:

(شركة جاسر الحربش وشركائه عن مساهمة درة الخبر، شركة عبد الله السويداني التضامنية عن مساهمة أسواق السويداني والحرة الشرقية وأرض طريق الملك خالد بحائل، شركة المتعب وشريكه عن جميع المساهمات، وأخيراً شركة عبد الملك البابطين عن جميع المساهمات)، وذلك من خلال إيميل اللجنة أو موقعها الرسمي أو من خلال وسائل الاتصال المعلنة.

وكانت لجنة المساهمات العقارية قد أعلنت عن البدء في استكمال وتنفيذ أسواق إثراء مول خلال مدة أقصاها أربعة أشهر؛ تمهيداً لافتتاحه أمام الزوار، وردّ حقوق المساهمين فيه.




وزارة التعليم العالي : 3 تخصصات جديدة في الابتعاث والتقديم مطلع رمضان



أعلنت وزارة التعليم العالي فتح باب التقديم على المرحلة التاسعة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ابتداء من مطلع شهر رمضان المقبل وحتى الرابع عشر من الشهر نفسه ، وذلك حسب “عكاظ”.

وأوضح وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور ناصر بن محمد الفوزان، أن الابتعاث في المرحلة الجديدة سيشمل مراحل الماجستير والدكتوراه، الزمالة الطبية، بالإضافة إلى البكالوريوس التي يقتصر القبول فيها على التخصصات الطبية.

وأضافت الوزارة 3 تخصصات جديدة تشمل الإعلام الرقمي، الاقتصاد، جيولوجيا التعدين، وذلك علاوة على الطب، طب الأسنان، العلوم الطبية، والهندسة، الحاسب الآلي بجميع تخصصاتها، بالإضافة إلى العلوم الأساسية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء)، والعلوم الإدارية (المحاسبة، المالية، التأمين، التسويق)، والنقل البحري، وتقنية النانو، والقانون، موضحاً أن الابتعاث في الدراسات العليا سيقتصر على امتداد التخصص أو في التخصصات ذات العلاقة.



"التعليم العالي": فتح باب الترشح لبرنامج الإبتعاث في مرحلته التاسعة مطلع رمضان المقبل


أعلنت وزارة التعليم العالي فتح باب التقديم على المرحلة التاسعة لبرنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، ابتداءً من مطلع شهر رمضان المقبل، وحتى الرابع عشر من الشهر نفسه، ودعت الراغبين في الابتعاث ضمن البرنامج إلى المبادرة بالتسجيل عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

ووفقاً لوكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات، الدكتور ناصر بن محمد الفوزان، حسبما ذكرت وكالة "واس" فإن الابتعاث في المرحلة الجديدة سيشمل مراحل الماجستير والدكتوراه، والزمالة الطبية، بالإضافة إلى البكالوريوس التي يقتصر القبول فيها على التخصصات الطبية، لافتاً إلى أن الابتعاث في الدراسات العليا سيقتصر على امتداد التخصص أو في التخصصات ذات العلاقة.

وأوضح الدكتور الفوزان أن الترشيح سيتم وفق حاجة المناطق والمحافظات، وبحسب نسبة أعداد السكان في المملكة بموجب إحصاء السكان عام 1431هـ، الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، للإسهام في دفع عملية التنمية المتوازنة في جميع المناطق، مطالباً جميع المتقدمين على تسجيل جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة، خشية إلغاء ترشيح المتقدم.

وذكر وكيل الوزارة للبعثات أنه يجب على المتقدم أن يكون سعودي الجنسية، وألا يكون شاغلاً لوظيفة حكومية، مع ضرورة الانتظام الكلي، والتفرغ للدراسة، والإقامة في بلد الابتعاث، وأن تتم معادلة الشهادة السابقة من جهة الاختصاص إذا كانت من الخارج، وأن يكون لائقاً طبياً، موضحاً بأنه ينبغي لمن يريد الالتحاق بمرحلة البكالوريوس ألا يزيد عمره على 22 سنة، ولمن يريد الالتحاق بمرحلة الماجستير ألا يتجاوز 27 عاماً، بينما لا يزيد عمر المتقدم للابتعاث لمرحلة الدكتوراه عن 35 عاماً.




230 ألف وظيفة شاغرة للسعوديين في "الطب والهندسة" برواتب تبدأ من 8 حتى 35 ألف ريال
 

 قالت وزارة التعليم العالي السعودية إن عدد الوظائف الشاغرة في كل من قطاعي الطب والهندسة يبلغ 230 ألف وظيفة بينما أبلغ مدير صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) إبراهيم آل معيقل عن تخصيص الصندوق ثلاثة آلاف فرصة عمل لمبتعثي الولايات المتحدة مؤكداً أن رواتب تلك الوظائف تبدأ من 8 آلاف ريال وتنتهي عند حاجز الـ35 ألف.ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الجمعة عن "آل معيقل" قوله إن الخريجين سيكون بمقدورهم مزاولة العمل في تلك الوظائف خلال فترة تتراوح بين يوم واحد وأسبوع منذ عودتهم إلى المملكة العربية السعودية بعد إنهاء إجراءات التخرج.ورفض وزير التعليم العالي السعودي خالد العنقري في رد على تساؤلات المبتعثين، مبدأ فتح الابتعاث في مجالات جديدة خاصة في حقل الفنون والتخصصات النظرية، وقال "إن الوزارة تسعى من خلال برنامج الابتعاث إلى تغطية عجز 40 ألف وظيفة طبية، و190 ألف وظيفة هندسية"، مشدداً على أن اعتماد التوجه للتخصصات الطبية يأتي مقابل المعطيات على الأرض، إذ تشهد المملكة توسعا مستمرا في بناء المستشفيات.

وفيما يخص المجالات الهندسية، قال "خالد العنقري" إن عدد المهندسين غير السعوديين كبير، ومنهم 2000 بـ "شهادات مزورة"، وهم ليسوا "الأكفأ" بل مستوياتهم متدنية، وهو ما دفع الوزارة إلى التركيز على هذا التخصص.

وتعاني السعودية –أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- من أزمة بطالة تقدر بأكثر من 12 بالمئة.




رضوان: اللوائح الجديدة تتيح للمرأة رئاسة اتحاد العمال بالمملكة

كشف رئيس اللجنة الوطنية للجان العمالية في السعودية نضال رضوان أن اللوائح التنفيذية للجنة التي تنتظر إقرار وزارة العمل قريباً لا تمنع تولي المرأة مناصب قيادية في اللجنة، مؤكدا أنه يمكنها أن تصل إلى الرئاسة.

وعزا رضوان إمكانية رئاسة المرأة إلى كونها جزءاً من العمال في السوق، موضحاً بحسب صحيفة "الحياة" أن اللجنة معنية بجميع العمال بغض النظر عن الجنس أو الديانة أو الجنسية من منطلق أن العامل على أرض السعودية يسهم في تنميتها مهما كانت طبيعة عمله.

وأشار إلى أن اللجنة أعدت دراسة عن الحد الأدنى لأجور السعوديين العاملين في القطاع الخاص، مؤكدا أن الحد الأدنى الذي يتقاضاه العامل في القطاع الخاص بالأعمال التي لا تستوجب مهارة عالية كالحراسة الأمنية لا يفي بتوفير الاحتياجات الستة التي حددتها الدراسة، وهي (المسكن والملبس والمأكل والمواصلات والتعليم والعلاج)، منوها إلى أن الدراسة قدرت أن مبلغ 5837 ريالاً هو الحد الأدنى المناسب لتوفير حياة كريمة.




"الخطوط السعودية" ترد على مقطع فيديو... "لم نستخدم البوينج منذ 10 سنوات"


قال مصدر مسؤول بالخطوط السعودية إنه تكرر في الآونة الأخيرة تداوُل بعض الـمعلومات الـمغلوطة عبر وسائل التواصُل الاجتماعي بشأن أحداث مفتعلة تتعلَّق برحلات "الخطوط السعودية"، ومنها سقوط طائرة ركاب بالثمامة القريبة من مدينة الرياض، وجهل أحد طيّاري الخطوط السعودية الذي كان يقود طائرة من طراز "بوينج 737" في رحلة متّجهة إلى الهند.

وحسب الـمتحدِّث باسم الخطوط السعودية، وفقاً لصحيفة "المدينة"، فإن الشركة ليست لديها في الوقت الراهن أيّة طائرات من طراز «بوينج 737» حيث تمّ إخراجها من الخدمة منذ أكثر من عشرة أعوام ولـم تقم الخطوط السعودية منذ ذلك الحين بشراء أيّة طائرة من هذا الطراز الذي لا يُستخدم أصلًا في رحلاتها إلى شبه القارة الهندية.

وأوضح المتحدث أن هذه الـمعلومات الـمغلوطة يتم تداوُلها بقصد ترويع عملاء "السعودية" وزعزعة ثقتهم فيها بينما يعلم الجميع أن "الخطوط" لديها سجل خالٍ من الحوادث وتأتي في طليعة كُبريات شركات الطيران العالـمية من حيث الالتزام بـمقتضيات السلامة التي تضعها على قمة أولوياتها، مطمئناً عملاء "السعودية" ومهيباً بهم عدم الالتفات لـمثل هذه الشائعات الـمغرضة.

الجدير بالذكر أنه تم تداول مؤخراً "مقطع" لطائرة بوينج 747 التابعة للخطوط السعودية وزعم ناشروه أنها لطائرة أقلعت من أحد المطارات العسكرية في الهند، وقالت الرسالة المنتشرة أن كابتنين من الخطوط رفضا الإقلاع من المطار بسبب قصر حجم المدرج الا أن الطيار الشهري قام بطلب فك المقاعد ووضع وقود قليل جدًا يكفي لإنزال الطائرة في مطار قريب ومن ثم أقلع بها.




"التجارة" تسجل 1788 مخالفة.. ونسبة الالتزام بعد المخالفات بلغت 94%

أعلنت وزارة التجارة عن عدد المخالفات التي تم تسجيلها على المنشآت التجارية خلال الشهر الماضي في جميع مناطق المملكة، خلال حملاتها التفتيشية: "اعرف حقك.. لا تسأل بكم"، و حملة "نعتز بلغتنا".

وأوضحت الوزارة أن عدد المخالفات المسجلة في حملة "لا تسأل بكم" بلغ 1788 مخالفة، تشكل 84% من مجموع المخالفات المسجلة على المنشآت التجارية خلال الشهر الماضي.

وبلغ عدد مخالفات المحلات التجارية في تعريب فواتير البيع 333 مخالفة تشكل حوالي 15% من إجمالي المخالفات المسجلة.

وجاء في بيان الوزارة أن نسبة التزام المحلات بتطبيق النظام بعد مخالفتها لأول مرة بلغ 94%، مشيرة إلى أن عدد البلاغات الواردة من المستهلكين 1676 بلاغا، 55% منها عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

وجاءت مدينة الرياض في مقدمة المدن من حيث البلاغات، تلتها مدينة جدة، ثم الدمام وأبها وتبوك والطائف والمدينة المنورة، ونوهت الوزارة إلى أن الحملة لا تزال مستمرة، وحثت المستهلكين على تقديم بلاغاتهم على الهاتف (8001241616) أو على تطبيقات الهواتف الذكية.




10 ملايين مدخن بحلول عام 2020م
مليار دولار مبيعات السجائر سنويا بالسعودية


الخبر – الوئام- خالد المرشود:

حذَّرت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية من ارتفاع عدد المدخنين في السعودية، مشيرة إلى أن الدراسات توقعت نمو أعداد المدخنين فيها من خمسة ملايين حالياً إلى 10 ملايين مدخن بحلول عام 2020م، فيما بررت الدراسات ارتفاع أعدادهم بقلة البرامج التوعوية التي تتبناها الجهات المعنية.

في الوقت الذي أظهرت دراسة تضمنها كتاب بعنوان “ظاهرة التدخين في المجتمع السعودي” أعده السعودي سلمان العمري، أن إغراء وتشجيع الزملاء والرفاق للشبان جاءت في مقدمة دوافع التدخين بنسبة 37.9 في المائة فالتجربة الشخصية بنسبة 12,26 في المائة، ثم تقليد أحد أفراد الأسرة بنسبة 22.61 في المائة فالرغبة في زيادة الثقة بالنفس وتأكيد الذات بنسبة 16.21 في المائة.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين امس والذى تُنظمه منظمة الصحة العالمية فى الحادى والثلاثين من شهر مايو من كل عام؛ لإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه والذي جاء هذا العام تحت شعار “حظر الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته”، حثت جمعية السكر والغدد الصماء على اتخاذ إجراءات عملية منسقة للحد من الوفيات الناجمة عن التدخين.

وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية الدكتور عبدالعزيز التركي: إذا سيطرنا على عادة ‏التدخين، فسنتمكن من قطع شوط طويل نحو التصدي للكثير من هذه الأمراض المزمنة، ومنها ‏أمراض السرطان والقلب.‏ وأفضل الأدوات التي بحوزتنا للتصدي لهذه الأمراض، تابع التركي هي الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة ‏التبغ.

وأشار إلى أن الدول أخذت تستخدم أحكام هذه المعاهدة لحماية مواطنيها، ابتداء من الحد ‏من الطلب على التبغ من خلال رفع الأسعار وفرض القيود على الإعلانات ‏والمعلنين ووضع التحذيرات على علب التبغ وانتهاءً بفرض حظر على بيعه للقصّر. ودعا الى حماية مرضى السكر من اثار التدخين السلبي وجعل بيوتهم واماكن اعمالهم خالية من التدخين، حيث يعاني مرضى السكر من اعتلالات كثيرة ان كان لديهم سكر مشخصاً ويسهم التدخين المباشر او السلبي بزيادة حدة هذه المضاعفات وخاصة ارتفاع امراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية واعتلال الاعصاب وبتر الاقدام والفشل الكلوي وأمراض العيون.

ودعا الامين العام للجمعية الدكتور كامل سلامه، مرضى السكر المدخنين ان يلتحقوا ببرامج التوقف عن التدخين وتقليل عوامل الخطورة التي يتسبب بها التدخين المباشر والسلبي حيث يؤثر التدخين على مناعتهم وقوة عظامهم وكفائة اداء اعمالهم ويزيد من ايام المرض لديهم والمضاعفات الطبية ودخولهم للمستشفيات مما يشكل هدرا اقتصاديا على الدولة.ولفت الى ان المدخنون من مرضى السكر يحتاجون الى التوقف عن التدخين والتأكد من ان مستويات الدم والدهنيات لديهم ضمن المعدلات الموصى بها ، ونصح بمراقبة اوزانهم وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة وان لا يكون الطعام بديلا عن التدخين.ونصح بزيادة تناولهم الخضروات ومنتجات الالبان خالية الدسم والفواكه الطازجة بما يتناسب مع مستوى السكر لديهم ضمن مقادير النشويات المسموحه حتى تتسارع لديهم فترة اعادة ترميم ماتركه التدخين على صحتهم واجسامهم.

يذكر ان مبيعات السجائر في السعودية تقدر بحوالي 15 مليار سيجارة سنويا وبقيمة تصل إلى 1.3 مليار دولار وهي رابع أكبر دولة مستوردة للسجائر في العالم من حيث عدد المدخنين المواطنين والمقيمين وتحتل المرتبة الـ23 بين الدول الأكثر استهلاكا للتبغ.




"العلوم والتقنية" تمنح 16 براءة اختراع في يناير 

الرياض : واس
منحت الإدارة العامة للملكية الصناعية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية خلال شهر يناير 2013م ( 16) براءة اختراع من بينها ثلاث براءات اختراع منحت لمخترعين سعوديين الأولى للمخترع عبدالله بن طالب السعدون لابتكاره " أنبوب ترشيد الماء" يعمل على إعادة الماء المهدور وقت الانتظار إلى الخزان الأرضي بواسطة أنبوب ترشيد الماء ويسمح في الوقت نفسه للمستخدم أن يختار درجة حرارة وبرودة الماء الذي يناسبه دون إهدار لكمية الماء المستخدم أو الوقت المطلوب لبلوغ درجة حرارة الماء المناسبة.

وجاءت البراءة الثانية للمخترع خالد بن محمد القحطاني لابتكاره "حاملة محول التيار" تستخدم في حمل ونقل محولات التيار ذات الوزن الثقيل نسبياً من وإلى الجزء الداخلي للخلايا الكهربائية أثناء عملية استبدال المحولات التالفة والجديدة، أما البراءة الثالثة فمنحت للمخترعة منى بنت محمد الشريف لابتكارها " أداة لنشر الكروموسومات" تقوم بنشر الكروموسومات على شريحة زجاجية بطريقة منظمة غير عشوائية، وهي عبارة عن عمود له قاعدة تساعده على تثبيته فوق سطح الأرض، ويحتوي العمود في الأعلى على حامل يحوي قطارة الكترونية ينبعث منها محلول الخلايا المعلقة على شكل قطرات تسقط بشكل متوازٍ على شريحة زجاجية مائلة مثبتة في الأسفل.

واستقبلت الإدارة في الشهر نفسه82 طالباً من براءات الاختراع ، منها 40 طلباً قدمها مواطنون سعوديون و 42 طلباً قدمها غير سعوديين، كما استقبلت 103 طلبات للنماذج الصناعية منها أربعة طلبات قدمها مواطنون سعوديون و99 طلباً قدمها غير سعوديين، ومنحت الإدارة 10 شهادات من النماذج الصناعية منها شهادة واحدة منحت لمواطن سعودي وتسع شهادات منحت لغير سعوديين.

وتعمل الإدارة العامة للملكية الصناعية على تطبيق نظام براءات الاختراع، المتضمن استقبال طلبات الحماية، ومنح وثائق الحماية التي تستوفي الشروط المقررة نظاماً وتغطي المجالات الآتية: (براءات الاختراع، شهادات النماذج الصناعية، براءات الأصناف النباتية، شهادات التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة).



السعودية تتقدم على دول العالم بنشر الدراسات العلمية
بلغ عدد طلبات براءات الاختراع التي أودعتها 170 طلباً في عام واحد
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م

نشرت مؤخراً مجلة "نيتشر" العالمية إحصائية "تومسون أندرويترز" والتي أفادت حصول السعودية على موقع متقدم بين دول العالم العام الماضي 2012، في النشر العلمي للدراسات العلمية والأبحاث، مقارنة بالعام 2011.

وكانت "تومسون أندرويترز" نشرت في تقريرها الأخير في عام 2013 ، مجموع الأوراق العلمية للمملكة لعام 2002، حيث بلغت (1150) ورقة علمية وهي محصلة ما نشرته جميع الجامعات والمراكز العلمية في المملكة، في حين بلغ عدد الأوراق في عام 2007 (1362) ورقة علمية.

وبعد تنفيذ الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار في عام 2008 ، الذي بلغت فيه الأوراق العلمية للمملكة (1686) ورقة علمية، وصل عدد الأوراق العلمية عام 2012 إلى أضعاف ما كانت عليه في عام 2008 بعدد (7418) ورقة علمية.

وأبانت "تومسون أند رويترز" في تقريرها حول عدد الدراسات البحثية التي نشرت خلال عام 2012 من قبل الدول الرائدة في مجال الأبحاث ونسبة كل بلد من الأبحاث الأكثر استشهاداً في العام 2012 مقارنة بالعام الذي قبله، أن المملكة العربية السعودية جاءت بنسبة 33.1 %، تلتها جمهورية الصين الشعبية بنسبة 13.4 %، ثم البرازيل بنسبة 8.9 %، ثم جمهورية كوريا الجنوبية بنسبة 7.6 %، بعدها جمهورية الهند بنسبة 4.8 %، وجاءت الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 1.4 %، واحتلت اليابان المرتبة السابعة بانخفاض قدره -1.3 %.

وأورد التقرير أن عدد طلبات براءات الاختراع التي أودعتها المملكة العربية السعودية وتم تسجيلها في مكاتب البراءات الدولية كان عشرة طلبات براءات في عام 2002 م، ثم 18 طلب براءة اختراع في عام 2004، و23 طلب براءة في عام 2006، و38 طلب براءة في العام الذي يليه 2007.

وفي عام 2008 بعد أن تم البدء في تنفيذ الخطة الخمسية الأولى للعلوم والتقنية والابتكار، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط، والعديد من الجهات والجامعات بالمملكة، وصل عدد طلبات البراءات إلى 56 طلب براءة اختراع، ثم 78 طلب براءة في عام 2009، وأخيراً في عام 2010 وصل عدد طلبات البراءات ما يقارب ثلاثة أضعاف، حيث بلغت 170 طلب براءة اختراع في عام واحد.

يذكر أن التطور في مجال البحث العلمي يقاس بمقدار حجم النشر العلمي من خلال عدد الأوراق والبحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية المرموقة التي يغطيها معهد المعلومات العلمية وتعتمدها المنظمات الدولية في رصدها ومقارناتها لمراكز الدول وترتيبها في القضايا العلمية، بالإضافة إلى براءات الاختراع ومنتجاتها.




اختراع سعودي جديد لتكييف النباتات مع البيئة الصحراوية
الطالب عبدالله بوخمسين يحوّل الصحراء إلى بيئة مناسبة لنمو النبات
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م

اهتم الطالب عبدالله حسن محمد تقي بوخمسين بتحويل الصحراء إلى بيئة مناسبة لنمو نباتات كثيرة، مما قاده إلى دخول عالم جينات النباتات، حيث أوضح طالب الصف الـ13 أن هدف مشاركته بمشروعه الذي يحمل اسم: "طريقة بناء مبتكرة لتوليد بروتينات للتعديل الجيني على المحاصيل الزراعية" هو التحكم بنمو النباتات الصحراوية عبر التدخل في تكوين جيناتها.

وقال أيضاً: "فكرت في طريقة لإنتاج نباتات تتحمل الظروف المناخية القاسية، فبدأت العمل على تطبيق فكرتي في مختبرات الزراعة الصحراوية على تطوير مؤثرات بمقدورها التحكم بنمو النبات عبر إبطاء النمو في الظروف البيئية وتسريعه متى ما كانت الظروف تسمح بذلك، بهذا تستطيع النباتات أن تتكيف وتنمو في الصحراء".

وأشار إلى أن عملية إنتاج هذه المؤثرات كانت طويلة ومتعبة، لأنها تعتمد بشكل أساسي على "مكتبة" تحتوي قطعا أحادية من عدة أحماض أمينية خاصة بتحديد مكان اندماج المؤثرات، ما يجبر الباحث على استخدام أنزيمات التقييد على مرحلتين منفصلتين، فجاءت فكرة المشروع من هذا المنطلق، الذي يتطلب الوقت والجهد اللازم.

وأضاف عبد الله أنه قام بخطوات متعددة للتأكد من صحة فكرته، حتى توصل في نهاية الأمر بعد العديد من البحوث والطرق إلى إدخال عدة عوامل مؤثر إلى سلالة بكتيريا معينة تستطيع إدخال جيناتها على أي خلية نباتية، لافتاً إلى أنه عندما حقن أوراق نبتة التبغ بمحلول أكثر تركيزاً من هذه البكتيريا تغير لون أوراقها إلى الأزرق ما أثبت نجاح "المكتبة" الثنائية التي صممها.

وفي النهاية تطرق إلى مواجهته لصعوبات كثيرة خلال رحلته العلمية، فمحاولاته الأولى باءت بالفشل في بداية المشروع، لكن ذلك لم يثنه عن مواصلة البحث حتى نجح، وأعرب عبدالله عن شكره لمؤسسة "موهبة" التي أفسحت المجال أمامه حتى تمكن من إثبات فكرته وتطبيقها على أرض الواقع.

جدير بالذكر أن الطالب عبد الله، وبعد تأهله في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، فاز بالمركز الثاني عن مسار البحث العلمي من بين 518 طالباً وطالبة شاركوا من مختلف مناطق المملكة.




سحب تراخيص "مزوّرة" لطائرتين في الخطوط السعودية

قامت الهيئة العامة للطيران المدني بسحب تراخيص "مزورة" لطائرتين من نوع "هوكر 400" تابعتين للخطوط الجوية السعودية.

وجاء سحب التراخيص بعد اكتشاف قيام إدارة خدمات الرحلات الخاصة في 11 أغسطس 2009م، بمخالفة الأنظمة وتقديم معلومات مغلوطة، للحصول على تصاريح تؤهل الطائرتين لعبور المحيط الأطلسي دون تركيب الأجهزة اللازمة.

وبحسب تقرير الهيئة ووفقاً لـ"الشرق"، فإن الطائرتين عبرتا المحيط الأطلسي بوجود نظام GPS واحد فقط في الطائرة، فيما تنص الأنظمة على ضرورة وجود نظامي GPS.

وأكد المدير العام للخطوط السعودية المهندس خالد الملحم سحب الرخصتين، موضحاً أن الأمر صحح قبل تحليق الطائرات في الجو.




أغلقت المستودع الذي يغش المستهلكين..
“التجارة” تصادر 7 ألف قطعة غيار سيارات مقلدة بالدمام وتحقق مع المسؤولين

الدمام 

أغلقت فرق الرقابة في فرع وزارة التجارة والصناعة في المنطقة الشرقية مؤخراً، أحد المستودعات التي تعمد إلى تخزين وتوزيع قطع غيار السيارات المقلدة؛ والتي تتمثل في فلاتر الزيت والهواء، حيث تقدر كميتها بـ 7062 قطعة، فيما تم إستدعاء المسؤلين عن المستودع للتحقيق في فرع الوزارة؛ تمهيداً لرفع القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام، بالنظر إلى أن ذلك يعد ذلك غشاً للمستهلك، وتحايلاً تعاقب عليها أنظمة مكافحة الغش التجاري.
وجاءت المداهمة على إثر رصد أعضاء فرق الرقابة في فرع وزارة التجارة والصناعة في الدمام،لأحد المحال التجارية في المنطقة الصناعية يمارس بيع قطع غيار السيارات المقلدة والأصلية على المستهلكين، وبمباشرة الموقع، تم العثور على مستودع يقع خلف المحل يحتوي على عدد كبير من قطع الغيار المقلدة، بجانب القطع الأصلية.
ومن خلال رصد فرق الرقابة تم فرز كميات القطع المقلدة، والتحفظ عليها، وتحرير محضر ضبط بالحالة، وتوقيع المسؤولين عنها بالحضور للتحقيق.
وتتبع القطع المقلدة التي ضبطها في المستودع لماركات مختلفة مثل، تويوتا، وأي سي دلكو، ونيسان، وفورد، وبي ام دبليو، فيما تمارس العمالة الأجنبية بيعها عبر المتواجد في المنطقة الصناعية.
في حين تعمل فرق الرقابة والتحقيق في فرع وزارة التجارة في المنطقة الشرقية على التحري عن الموزعين الأساسيين للمستودع المتهم، بتخزين قطع غيار السيارات المقلدة، وذلك لتطبيق العقوبات النظامية بحقهم، ومنع انتشار تلك القطع في الأسواق.
الجدير بالذكر، أن فروع وزارة التجارة والصناعة المنتشرة في مناطق المملكة تراقب بشكل مستمر القطاعات التجارية والصناعية، لضمان عدم وجود تلاعب أو ممارسات غش قد يتضرر منه المستهلك، في الوقت الذي تعمل فيه على تطبيق الأنظمة بحق المخالفين لضبط السوق، وتحقيق العدالة.




بنوك: أفراد "خليتي التجسس" خائنون ولم يخترقوا أنظمتنا

 في الوقت الذي كشف فيه دبلوماسي سعودي رفيع المستوى ، عن وجود عاملين في المصارف السعودية ضمن خليتي التجسس، اللتين كانتا تتخابران لصالح الاستخبارات الإيرانية، وتم اكتشافهما مؤخرا في المملكة، أكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ، أن البنوك لم تتضرر مصرفيا من وجود أفراد الخليتين أثناء عملهم.
وبحسب صحيفة الوطن استبعد حافظ أن تكون البنوك السعودية مخترقة من قبل موظفين خائنين للأمانة المصرفية، مؤكدا أن العمليات التي تنفذ يتم مراجعتها دون استثناء، معتبرا أنه ليس من المنطقي أن تضم جميع البنوك السعودية كهؤلاء الأشخاص بمجرد ضبط أحدهم أو بعضهم ممن كان متورطا في القضية.
ولفت حافظ إلى أن البنوك على ثقة عالية بالموظفين لديها، وأنها لا تقبل بوجود الخائنين للأمانة المصرفية التي لا تعظم أمام خيانة الوطن.



الجهات الأمنية بمطار الملك فهد تمنع موظف في الصحة من السفر إلى جدة بسبب حمله عيِّنة كورونا


منعت الجهات الأمنية في مطار الملك فهد الدولي بالدمام أمس موظفاً في وزارة الصحة من صعود الطائرة التي كان يعتزم السفر على متنها إلى جدة، بسبب حمله عيِّنة سُحبت من مصاب بفيروس «كورونا».
وقال مدير عام مطار الملك فهد الدولي في الدمام خالد المزعل إن المسافر غادر إلى جدة عند الساعة الثامنة مساء بدلاً من السادسة بعد أن أُجبر على نقل العينة عبر شركة الشحن. ووصف أمر المنع بالطبيعي، وقال: «دولياً هناك أشياء خطيرة يمنع حملها على متن الطائرة، ومن الطبيعي اعتبار عينة كورونا شيئاً خطيراً». وانتهى المزعل إلى أن منع الراكب ليس غريباً، الغريب لو سمحنا له بحمل العينة معه. وأشار مصدر إلى أن موظف وزارة الصحة يحمل تصريحاً من الوزارة، بنقل العينة إلى جدة لفحصها في أحد المختبرات غير أن سلطات المطار منعته خشية انتقال العدوى إلى الركاب.




إصابة نحو 60 وافداً بمرض "العنقز" داخل توقيف الترحيل بجدة

أصيب ٥٨ شخصا وافدا، بمرض "العنقز" المعدي؛ مصاحب بارتفاع في درجة الحرارة، داخل توقيف الوافدين "الترحيل" بحي المطار القديم بجدة.

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة، علي الغامدي، حسب صحيفة "الوئام"، بأن عمليات الهلال الأحمر بجدة، تلقت مساء أمس، بلاغاً عن وجود عدة إصابات بين الموقوفين، مشيراً إلى أنه تم استدعاء 6 فرق إسعافية للموقع، وتم طلب فرق الطب الوقائي من وزارة الصحة.

وأوضح أن الفرق الإسعافية التابعة للهيئة، قامت بعمل الإسعافات الأولية لجميع المصابين، وتم نقل عدد 9 حالات لمستشفي الملك سعود بجدة، بينما تم علاج الباقين في مواقعهم.




شرطة الرياض توقف مشجعاً إتحادياً لحمله كأس العالم 


أوقفت الجهات الأمنية بالرياض، مساء أمس، مشجعاً لنادي الإتحاد السعودي؛ لحمله كأساً رياضياً مشابهاً لكأس العالم، وذلك عقب أن إشتبه فيه أحد رجال الأمن، وتوقع بأنه أحد الكؤوس التي سُرقت من نادي الإتحاد قبل سنوات. وقال المواطن ذياب الشمري: إنه وقبل فترة إتجه إلى تصميم كأس مشابه لكأس العالم داخل أحد المحلات المتخصصة بالرياض، وكلَّفه ذلك حوالي ٢٥٠٠ ريال.
وأضاف: “كنت مساء أمس أعبر أحد شوارع حي النسيم متجهاً لمنزلي، وفجأة تم إستيقافي في نقطة تفتيش لقوة المهمات، وبعد تفتيش السيارة عثروا على الكأس داخلها، وقال أحد رجال الأمن: من أين لك هذا الكأس؟ محتمل يكون أحد كؤوس نادي الإتحاد التي أعلن عن سرقتها قبل نحو عامين”. وقال “الشمري”: “تم تحويلي لشرطة النسيم والتحقيق معي وإطلاق سراحي بالكفالة، فيما تم التحفظ على الكأس”. وأوضح الشمري أنه راجع اليوم وشرح للمسؤولين أن الكأس صممه داخل أحد المحلات، ولا يوجد أي مخالفة في الإحتفاظ به، وبعد ذلك تم تسليمه الكأس بعد إعداد سند إستلام.





“العدل” أكثر من 5200 مأذوناً شرعياً في المملـكة يجرون عقـود النكاح



الرياض
جددت وزارة العدل، رخصة مأذون عقود أنكحة لـ(162) مأذوناً شرعياً بكافة مناطق المملكة، كما رخصت بالعمل لـ (88) متقدماً لعمل المأذونية وذلك خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي 1434هـ.
وأوضح تقرير صادر عن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة، أنه بلغ عدد المأذونين الشرعيين (5286 )مأذوناً، في جميع مناطق المملكة، وذلك حتى نهاية شهر جمادى الآخر من العام الحالي.
وأشارت الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة، أن عدد المأذونين الشرعيين في زيادة، وذلك لسد حاجة كافة مناطق المملكة وإجراء عقود الأنكحة للمواطنين أينما كانوا بكل يسر وسهولة وعلى مستوى جميع المناطق.
وأكدت وزارة العدل، حرصها على إصدار وتجديد رخص المتقدمين للمأذونية، سعياً منها لتسهيل توثيق عقود الأنكحة، حيث يتم إحالة جميع الطلبات للجنة المختصة، وبعد دراسة الطلبات ترفع التوصيات لاعتمادها، وأوضحت وزارة العدل أن شروط التقديم على رخص المأذونية هي الحصول على الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك وإحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية وأن لايقل عمره عن 25 عاماً. 
كما أن الوزارة و ممثلة في الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة، أطلقت خدمة الاستعلام الإلكتروني على موقعها على الإنترنت عن مأذوني عقود الأنكحة حيث تتيح هذه الخدمة معرفة أسماء مأذوني الأنكحة في كل حي بمناطق المملكة واستعراض أرقام الاتصال بهم للوصول إليهم بيسر وسهولة سعياً من الوزارة في خدمة وراحة الجميع في إجراء عقود الأنكحة، موضحة بأن الخدمة تشمل جميع مدن وقرى المملكة ليستطيع كل باحث عن مأذون أنكحة قريب منه، أن يجده من خلال الدخول على موقع الوزارة على الانترنت حيث يتم الدخول على رابط (مأذوني الأنكحة) بعدها يتم الدخول للاستفسار عن مأذوني الأنكحة بتحديد المدينة التي يريد مأذون الأنكحة بها، ثم يختار الحي بداخل هذه المدينة – قائمة تحوي أسماء جميع الأحياء بالمناطق ليظهر المتصفح الإنترنت قائمة بأسماء جميع مأذوني الأنكحة الموجودين في المنطقة، التي حددها وأرقام الاتصال بهم. 
ومن جهة أخرى أصدرت وزارة العدل عدداً من العقوبات بحق 12 مأذوناً، تمثلت في توجيه الإنذار أو إيقاف الرخصة أو الغاءها، وبينت الوزارة أن أهم المخالفات التي رصدتها إدارة مأذوني عقود الأنكحة هي إجراء عقد النكاح بولاية الأخ دون ذكر صك حصر الورثة، وإجراء العقد بدون فحص طبي وإجراء العقد بعد مرور أكثر من ستة أشهر على تاريخ الفحص الطبي وإجراء عقد لمطلقة بدون تدوين بيانات صك الطلاق واشتراط مبالغ مالية على إجراء العقد ووضع لوحات إعلانية للمأذون.




"العدل": أكثر من 1000 سعودية خلعن أزواجهن بمقابل مالي

كشفت إحصائية صادرة عن وزارة العدل عن إصدار أحكام قضائية بـ"خلع" 1071 فتاة سعودية من أزواجهن في مقابل دفع مبالغ مالية لهم في عام 2011، و49 حالة خلع لمقيمات من أزواجهن السعوديين، مشيرة إلى أن "900" حالة خلع كانت في مكة المكرمة.

وأضافت الإحصائية أن أحكاماً قضائية صدرت بـ"فسخ" 2715 رجلاً سعودياً عقود نكاحهم خلال الفترة ذاتها، مشيرة إلى أن المحاكم أعادت 1099 زوجاً سعودياً إلى زوجاتهم، استناداً إلى فتوى من هيئة كبار العلماء، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الحياة".

وبحسب التقرير، سجلت المحاكم في العام ذاته 2159 حالة صلح بين أزواج من دون أن يقع طلاق، منهم 1295 زوجاً وزوجة من السعوديين، و352 مقيماً، و211 سعودياً تزوجوا من أجنبيات، و121 أجنبياً تزوجوا من سعوديات.



"أمانة الرياض" تطلق مشروع نظافة المدينة ليجعلها من أنظف عواصم العالم

أعلن أمين منطقة الرياض، المهندس عبدالله المقبل، أنه خلال الأشهر القليلة القادمة ستشهد مدينة الرياض انطلاق أكبر مشروع لنظافة العاصمة مع عدد من الشركات الوطنية في خطوة ستجعل من مدينة الرياض واحدة من أنظف العواصم في العالم.

ويأتي هذا المشروع، حسب صحيفة "الرياض" ضمن عدة مشروعات صيانة أنهت أمانة منطقة الرياض ترسيتها في ميزانية الأمانة للسنة المالية 1434/1435هـ، بقيمة تجاوزت مليارا و600 ألف ريال.

وأوضح المهندس المقبل أن مدينة الرياض شهدت هذا العام تنفيذ مشروعات تحسين وتجميل المداخل ومشروعات دراسات وإشراف ومشروعات أخرى لتنفيذ جسور وأنفاق على محاور مرورية، إضافة إلى مشروعات تحسين وتطوير عدد من الطرق والشوارع بمدينة الرياض وتنفيذ مخرجات حركة المرور داخل الأحياء وتحسين السلامة المرورية عند المساجد والمدارس.




لجنة التعديات تزيل أحواشاً غير نظامية بمكة المكرمة

قامت لجنة التعديات ببلدية الشرائع الفرعية بمكة المكرمة بحملة إزالة عدد من التعديات والمواقع غير النظامية والمقامة بطرق عشوائية والتي لا يحمل أصحابها صكوكا شرعية وذلك بمشاركة عدد من منسوبي الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة، وقال المهندس فهد البشري رئيس بلدية الشرائع الفرعية أن البلدية لن تتهاون في أداء واجبها بإزالة أي مخالفات أو تجاوزات ، وستواصل مهامها في إزالة أي مواقع تعديات دون تأخر أو تهاون .

ومن جانبه أشار المهندس لؤي عاشور مدير الإدارة الفنية ببلدية الشرائع الفرعية إلى أن البلدية قامت بحملة كبيرة خلال الأسبوع الماضي شملت عدة مواقع في مخططات الراشدية ومخطط 5 ، حيث تمت إزالة عدد من الأحواش غير النظامية والتي قدرت مساحتها بـ ( 12 ألف متر مربع ) وهي مقامة من قبل بعض المواطنين المخالفين ممن يعتدون على الأراضي الحكومية دون وجود ما يثبت ملكيتهم لها وهي عبارة عن تعديات على الممتلكات العامة .

وأكد بأن هناك توجيهات صادرة بضرورة متابعة هذه المخالفات وإزالة أي تعديات على الأراضي والممتلكات العامة مشيراً إلى أن البلدية لديها العديد من الفرق الميدانية التي تعمل على مراقبة كافة الأحياء والمخططات السكنية للحد من انتشار مثل هذه الظواهر السلبية .




مرور الرياض: 15 دقيقة الحد الأعلى لمباشرة أي بلاغ وما زاد عليها يعتبر خطا أحمر يتم التحقيق فيه

أكد مدير مرور منطقة الرياض، العقيد علي الدبيخي، أن الوقت المحدَّد والمعتمد كحد أقصى لمباشرة أي بلاغ، سواء كان حادثاً أو غيره، هو 15 دقيقة، وما زاد عليها يُعتبر خطاً أحمر، يتم التحقيق فيه.

وأوضح الدبيخي، أن أي بلاغ يتم رصده إلكترونياً منذ تلقيه حتى مباشرته، مشيراً إلى أن جميع مركبات الفرق الميدانية المرورية متابَعة بواسطة شرائح تتبُّع، ويتم رصدها بالشاشات، ومعرفة الوقت الذي استغرقته أي فرقة حتى وصولها لموقع البلاغ.

ولفت العقيد الدبيخي، حسب صحيفة "الجزيرة" إلى أن الرياض مقسَّمة إلى مناطق عدة، ويتم تلقي البلاغات وتمريرها وفقاً لمواقعها على الفرق الميدانية، سواء وسط أو غرب أو شمال أو جنوب أو منطقة المطار، مشيراً إلى أن أي بلاغات تأخَّرت مباشرتها أكثر من 15 دقيقة؛ تظهر باللون الأحمر؛ وبالتالي يتم إخضاع متلقي البلاغ، سواء ضابطاً أو فرداً للتحقيق.




يشمل 474 فعالية وترعاه "المواطن" إلكترونيًّا
انطلاق مهرجان “أبها يجمعنا” الأربعاء المقبل

أعلن أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة رئيس اللجنة العليا لمهرجان أبها يجمعنا صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد، عن انطلاقة المهرجان في نسخته 1434هـ بمحاضرة يوم الأربعاء المقبل 26 رجب الحالي يلقيها الشيخ صالح المغامسي في مسجد الملك عبدالعزيز بمدينة أبها، في حين سيقام حفل الافتتاح الكبير في تمام التاسعة يوم الخميس بالساحة الشعبية، حيث يقام أوبريت بعنوان “راية وغاية” بمشاركة فنانين والعديد من الفقرات المتميزة.

وأبان الأمير فيصل بن خالد في بيان وزع على وسائل الإعلام عقب اجتماع لجنة التنمية السياحية بالمنطقة برئاسة سموه بالإمارة اليوم السبت، أن المهرجان الذي ترعاه صحيفة “المواطن” إلكترونيًّا سينتهي بحفل جائزة المفتاحة الخميس 25 شعبان المقبل، مبيناً أن عدد الفعاليات يبلغ 474، تشمل جميع أنحاء المنطقة، وتلبي رغبات كافة شرائح المجتمع.

وأشار أمير عسير إلى أن برامج الفعاليات، يشمل: خيمة أبها السياحية الدعوية، فعاليات منتزه الملك عبدالعزيز بالسودة، فعاليات ساحة المفتاحة، المسرح المفتوح (سودة / مفتاحة)، فعاليات مسرح المفتاحة، الضوء والصوت – أبها الجديدة، المطعم الطائر، صيف أصداف (أصداف مول)، أبها مول، عسير مول، منتزه السلام الترفيهى بأبها، حديقة الجنوب، عسير للتراث، المعرض السياحي الأول للتراث والفنون، فعاليات النادي الأدبي، برنامج نادي لتس قو، الفروسية لقفز الحواجز، نجم المواهب، نجوم عسير، الدورة الرياضية، سباق الدراجات الهوائية وسباق المرثون، ستاند أب كوميدي، أبها سكاي.

أما المحافظات والمراكز المشاركة في هذه الفعاليات فتضم: محافظة النماص، مركز بللسمر، محافظة خميس مشيط، محافظة أحد رفيدة، محافظة ظهران الجنوب، محافظة سراة عبيدة، محافظة بلقرن.

وأكد أمير عسير أن التحضير للمهرجان بدأ منذ نهاية النسخة الماضية منه، لافتاً إلى أن الإدارات الحكومية تعاونت فيما بينها لتجهيز كافة المنتزهات والغابات والحدائق ومواقع الفعاليات والشوارع ومختلف المواقع بالمنطقة لاستقبال موسم الصيف، مشيداً في الوقت ذاته بالنقلة المميزة التي شهدها منتزه السودة من إنارة وطرق وخدمات أخرى تهدف لراحة السائح والزائر والمصطاف.

وشدد الأمير فيصل على الحرص على تطوير الخدمات السياحية وتقديم فعاليات ترفيهية ترقى لمستوى المهرجانات الدولية، مؤكداً أن المهرجان في نسخته الجديدة منح الفرصة إلى الشباب لتنظيم العديد من الفعاليات بأنفسهم من أجل منحهم الفرصة وتطوير قدراتهم واكتشاف إبداعاتهم وتنميتها، في إطار التوجه العام إلى ذلك، بالإضافة إلى مساندة الإدارات الحكومية والقطاع الخاص.

وشدد سموه على مراقبة كافة دور الإيواء بالمنطقة، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال السياح والمصطافين والزوار، وجودة خدماتها مع ما يحتاجون، وكذلك مناسبة أسعارها، وذلك عبر لجنة تتابع ذلك وترفع لسموه كل ما يخص ذلك.

وقدم أمير عسير الدعوة إلى زيارة المنطقة، متوقعاً ارتفاع أعداد الزوار للمنطقة، بعدما أعلن مركز “ماس” بالهيئة العامة للسياحة والآثار عن أن ما يفوق مليوني سائح وزائر ومصطاف قدموا إلى المنطقة من داخل وخارج المملكة في صيف العام الماضي، في ظل الأجواء المتميزة التي تشهدها صيفاً وتنوع وتجدد وتميز مهرجانها السنوي، إذ كانت هيئة الأرصاد قد توقعت أن تشهد المنطقة أمطاراً وأجواء مميزة صيف العام الحالي، فضلاً عن زيادة الخطوط السعودية عدد رحلاتها بنسبة 53 % للقادمين إلى أبها.




صحيفة: جامعة الطائف تقدم "دباسة وخرامة" هدية للمتفوقين

ذكرت مصادر صحفية أن هدية قدمتها جامعة الطائف لخريجة متفوقة في قسم الكيمياء، أثارت غضب الطالبات وذويهم، وذلك بعد أن فوجئوا بأن الهدية تضم "دباسة وخرامة وقلماً"، معبرين عن دهشتهم من هذه الهدية التي لا تليق بمن حققوا من تقديرات عالية.

وقال مواطن يدعى سلطان علي الثبيتي، وفقاً لصحيفة "الشرق"، إن الجامعة منحت ابنة شقيقه هدية عبارة عن درع صغيرة بالإضافة إلى دبّاسة وخرّامة وقلم لا يتجاوز سعرها جميعاً 15 ريالاً، رغم أنها حصلت على معدل 3.9 من 4، مشيراً إلى أن الهدية أثرت نفسياً على ابنة شقيقه، داعياً أن يتم تكريم المتفوقين والموهوبين بالشكل الذي يليق بهم.

هذا ونفى مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله باناجة علمه بما تم منحه للطالبات، ووعد ببحث الأمر مع المسؤولات عن قسم البنات.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور عبدالرحمن الطلحي، أن الجامعة منحت الخريجات حقائب مقدمة من عمادة القبول تحمل شعار الجامعة وبداخلها كتاب الخريجات والبروشورات والنشرة الخاصة بهذه المناسبة وأطقم أقلام عليها شعار الجامعة وأدوات مكتبية بالإضافة إلى دروع. كما قدمت لطالبات الاحتياجات الخاصة جهاز حاسب آلي محمول لكل واحدة.



المهيلب: خياط رفضني وشاحنة غيرت مجرى حياتي
 

في قصة رجل الأعمال سليمان بن صالح العبد العزيز المهيلب الكثير من الدروس التي يجب أن يعرفها جيل اليوم وفيها من القصص ما يمكن أن يروى في كتب.
ولد المهيلب في قرية السيب بمنطقة القصيم في العام 1356هـ توفي والده وهو لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره وانتقل مع والدته إلى بريدة.
و بحسب صحيفة عكاظ يقول سليمان المهيلب ذهبت إلى الرياض من أجل العلم ودخلت مدرسة اليتامى ولكني لم أمكث بها طويلا، وذهبت للعمل عند أحد الصيارفة ولم أستمر طويلا لصغر سني وتشوقي لوالدتي، وكان الصيرفي يخضعني للاختبار فيرمي بعض النقود ويخرج من المحل ويطلب مني تنظيفه وكانت الجنيهات السعودية متناثرة على الأرض وكنت التقطها وأعيدها إليه فكان الدهشة بادية على محياه.
ويسترسل المهيلب حديثه بالقول: عدت إلى بريدة ثم إلى الرياض مرة أخرى وعملت في سوق البطحاء الشهير في بسطة لبيع الملابس بحضور صهري عبدالله الغيث الذي أقنعني بالذهاب إلى عرعر وبالفعل وافقته فكان حضوري الأول العام 1373هـ وعملت معه في دكان ثم في بسطة بالسوق ولم أجد الفائدة تقدمت للعمل في التابلاين آنذاك ولكنهم رفضوني لصغر سني.
وزاد: شارفت إلى الكويت وعملت في البناء مع أحد المقاولين ولضعف بنيتي وصغر سني لم أحتمل العمل، عدت إلى عرعر وفكرت باقتحام مهنة الخياطة بعد أن شاهدت أحد الخياطين وهو من الأحساء طلبت منه أن يعلمني المهنة فوافق بشرط أن أحضر ماكينة خياطة وأن أعطيه راتب 150 ريالا في الشهر لقاء تعليمي وبالفعل أحضرت ماكينة وعندما حضرت له رفض مساعدتي لكي أكسب التحدي فتعلمت الخياطة وتمكنت وذهبت له بأول ثوب خطته وقدمته له واستمريت فترة وفتحت محلا للخياطة واستقدمت عمالة للعمل معي بعد ذلك.
وتابع القول من خلال الخياطة تيسرت حالتي المادية واشتريت سيارة صغيرة لي وسيارة وايت ماء لنقل الماء إلى البادية وكانت أول خطوة في مجال الاستثمار ودخول التجارة ثم اشتريت سيارة نقل كبيرة، وأعتبر شراء هذه السيارة نقطة تحول في حياتي، حيث تبعها شراء سيارات أخرى مماثلة عملت على نقل الخضار والفواكه من الشام إلى المملكة ودول الخليج العربي مما وفر لي عائدا ماديا جيدا.
وعن الفرق بين الماضي والحاضر يقول: في السابق لم يكن يوجد الدعم الحالي من القروض بل كنا نعاني من ضيق ذات اليد أما القادمون للمهن حاليا يجدون القروض الميسرة من البنوك.
وما يزال المهيلب يتذكر دعاءه بقوله بعد أن ضاق به السبيل «اللهم ارزقني أو اقبض روحي» فتحقق له الرزق، ويحرص المهيلب على التأكيد على أبنائه والعاملين معه على تقديم الخرسانة والبلك مجانا لكل مسجد يبنى ويحتاج إلى خرسانة وبلك، إضافة إلى تقديم المساعدات الخيرية للمحتاجين.




أنباء عن تبخر أحلام "نجوم ببلي" بالثراء بعد صدور قرار من هيئة الاتصالات السعودية بوقف الخدمة المثيرة للجدل نهائياً.!
 

 كشفت مصادر مطلعة أن هيئة الاتصالات أوقفت خدمة “ببلي” المدفوعة "نهائيا " بعد تزايد الانتقادات حول هذه الخدمة خصوصا مع دخول عدد من المشائخ والدعاة فيها, ما اعتبر إتجارا بالدين. جاء ذلك وفقا لما نشره موقع أنحاء الالكتروني.

وكانت الخدمة أعلن عنها قبل أشهر وأطلقت عبر حملة اعلانية كبيرة تجاوزت كلفتها نحو 10 ملايين ريال، فيما دفعت الشركة المشغلة مبالغ كبيرة للنجوم المشاركين في الخدمة، بينهم أحد الدعاة الذي وقع عقدا بمبلغ مليوني ريال مقابل مقابل تسجيل رسائل صوتية.

و”ببلي” هو تطبيق يتيح للمستخدمين مشاركة التغريدات الصوتية ويسمح للمستخدم بتسجيل صوته لمدة 90 ثانية، ويبلغ عدد مستخدميه في العالم نحو 19 مليون، لكن هذه الخدمة المدفوعة منها تتطلب دفع اشتراك شهري 12 ريال للحصول على المقاطع الصوتية التي يسجلها النجوم.




التحقيق مع زوجة "ضحية" مطاردة بلجرشي.. وإحالة الملف للقضاء
 
 في تطور جديد لحادثة مطاردة بلجرشي التي راح ضحيتها مواطن وأصيبت فيه زوجته واثنان من أبنائه بإصابات بليغة منتصف العام الماضي، ينتظر أن تمثل زوجة عبدالرحمن الغامدي، والذي توفي في الحادثة، أمام الدائرة المختصة في هيئة التحقيق والادعاء العام هذا الأسبوع، تمهيدا لرفع الملف للمحكمة لعقد أول جلساتها في القضية، وفقا لما أبلغ به أحد أقارب الأسرة.
ووفقا لصحيفة الوطن تسببت مطاردة بلجرشي (منتصف العام الماضي) التي اشتركت فيها دوريات المرور وأخرى تابعة لهيئة الأمر بالمعروف، بمقتل المواطن الغامدي، وبتر يد زوجته وإصابة اثنين من أبنائه بإصابات بليغة.
وقال للصحيفة خالد الشهراني، وهو زوج شقيقة زوجة المتوفى: إن العائلة تلقت اتصالا هاتفيا من هيئة التحقيق والادعاء العام، تطلب فيه مثول الزوجة أمام المحققين لاستكمال الملف ورفعه للجهات القضائية.
وطبقا للشهراني، فإن أفراد الدورية المرورية المشاركة في المطاردة ما زالوا رهن التوقيف، فيما أخبرت مصادر أسرة الضحية بأن أفراد الهيئة تم الإفراج عنهم موقتا إلى حين بدء المحاكمة، مؤكدا أنهم لن يتنازلوا عن القضية مهما كان.
وعن حالة زوجة المتوفى بعد عملية بتر يدها، بين الشهراني، أنها بدأت تتعافى تدريجيا من آثار الفاجعة التي ألمت بها، مضيفا أنه سيتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة تركيب يد صناعية للزوجة، بعد أن تم اتخاذ الإجراءات المتبعة بهذا الخصوص.
وفيما يخص ابني الفقيد الغامدي، اللذين أصيبا في الحادث، أكد أنه سيتم إجراء عملية قريبا للابن بعد أن تسبب الحادث في إصابته بانحراف في العين، كما سيتم إجراء عملية تجميلية للفتاة، مؤكدا أن الطفلين لم يعلما حتى اللحظة بأن والدهما توفي، وأن العائلة مصرة على القضية ولن تتنازل عنها قيد أنملة.



الطائف: نجاة السجين البقمي من القصاص بعد اكتمال مبلغ الدية 32 مليون ريال

استطاع أهل الخير من قبيلة البقوم وبعض أهالي محافظة تربة جمع مبلغ ٣٢ مليون ريال قيمة الدية التي حددها أولياء دم القتيل مطلق صقر العصيمي للعفو عن قاتله السجين بسجن الطائف عبدالله بن فارس البقمي.

وأكد مصدر أن اكتمال المبلغ جاء قبل أكثر من أسبوعين ونصف الأسبوع من انتهاء المهلة المحددة، لافتا وفقاً لصحيفة "سبق" إلى أنه لم يعد يتبقى سوى إنهاء إجراءات تسليم المبلغ وتنفيذ الشروط الأخرى التي اشترطها والد القتيل للعفو.

جدير بالذكر أن مساعي المشايخ والأعيان وأهل الخير كانت قد نجحت قبل نحو شهرين ونصف الشهر في الحصول على عفوٍ مشروطٍ عن السجين البقمي المحكوم عليه بالقصاص حال دفع مبلغ الدية المحدد بـ ٣٢ مليون ريال تسلم خلال فترة زمنية محدّدة وإبعاد السجين وأبنائه من المنطقة.



للمرة الأولى.. وبحضور رئيسة الجمهورية والوزراء والسفراء
الرويلي يصدح بآيات القرآن في اليوم الوطني للأرجنتين


ألقى الشيخ محمد مطخان الرويلي، إمام وخطيب جامع الملك فهد، بالمجمع الثقافي الإسلامي في دولة الأرجنتين، كلمة المسلمين أمام رئيسة الأرجنتين في اليوم الوطني 2013 لبلادهم، وذلك بحضور رئيسة الجمهورية، وحاكم ولاية بوينس آيرس، والوزراء، والسفراء، وممثلي الأديان بالجمهورية.
وتلا الشيخ محمد الرويلي آيات من الذكر الحكيم، وفسّرها مترجمة إلى اللغة الأرجنتينية.

وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي يتلى فيها القرآن الكريم في اليوم الوطني الأرجنتيني، وأذيعت الكلمة على الهواء مباشرة في أكثر من عشر قنوات تلفزيونية.

وقال الرويلي بعد تفسيره للآيات: "ندعو الله -جل وعلا- أن يستمر المسؤولون في خدمة وطنهم بنجاح، كما نسأل الله -جل وعلا- أن يهدي جميع الأرجنتينيين إلى حياة معها الطمأنينة والسعادة والاستقرار الدائم".

وقال: "نسأل الله أيضاً أن يتواصل البحث عبر العدالة الاجتماعية والتعاون للوصول إلى السلام في ظل الكرامة".
وفي نهاية كلمته سأل الرويلي الله تعالى أن يجعل الأرجنتين أرض سلام وطمأنينة واستقرار.




القرضاوي: مشايخ السعودية الكبار كانوا أنضج مني لأنهم عرفوا "حزب الله" على حقيقته


أقر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي، بأن مشايخ السعودية الكبار كانوا أنضج منه وأبصر، كونهم عرفوا حقيقة "حزب الله" منذ سنوات، عندما كان هو يؤيد موقف هذا الحزب.

وأوضح القرضاوي خلال مهرجان نظمه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بالدوحة أمس تضامناً مع الشعب السوري، أنه ظل لعدة سنوات يدعو للتقريب بين المذاهب وسافر إلى إيران من أجل ذلك، لافتاً إلى أن هؤلاء المتعصبين في إيران يريدون أكل أهل السنة، مضيفاً بأنهم ضحكوا عليه وعلى كثيرين مثله، بادعائهم الرغبة في التقريب بين المذاهب، واصفاً الحزب بـحزب الطاغوت، ونصر الله بنصر الطاغوت، وفقاً لصحيفة "الحياة".

وأشار رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، إلى أن أحداث القصير كشفت ما يريده هؤلاء الإيرانيون والشيعة، مستدركاً بأن الشيعة الإيرانيين ليسوا جميعاً صفاً واحداً، منوهاً في هذا الإطار بالرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي وجماعته الإصلاحيين.



بالفيديو.. الشيخ محمد حسان يوجه كلمة مؤثرة للمجاهدين في سوريا 

الخليج - مجاهد المجاهد :
 وجه الداعية الإسلامي البارز الشيخ محمد حسان كلمة مؤثرة للمجاهدين في سوريا ضد نظام الأسد.
فيديو




فيما هاجم العواجي
العرعور: لسنا بحاجة للرجال ولكن للمال يا شباب الخليج


الرياض
ذكر الشيخ عدنان العرعور الداعية الإسلامي أن (حزب الله)، لم يتجاوز الحدود السورية إلا بدعم دولي، وصمت عربي مريب, وأن (حزب الشيطان) -كما ذكر– لم يدخل في حمص والقصير إلا بعد إنهزام جيش النظام، ودخل (حزب الله) بعد أن أدار ظهره عن العدو الإسرائيلي ووجه مدافعه على أطفال القصير!

واعتبر العرعور، أن السوريين ليسوا بحاجة إلى الرجال، بل ينقصهم العتاد والمال، وقال مخاطبا الشباب العربي والخليجي بالخصوص: “عندنا مايكفي من الشباب نحتاج فقط للسلاح, ففي كل محافظة يوجد أكثر من مئة ألف مقاتل لاينقصهم إلا السلاح ولو توفر لقضينا على النظام و”حزب الشيطان”.

جاء ذلك في حلقة في برنامج (حراك) التي حملت عنوان (وفي القصير.. ملحمة أخرى) والذي يُبث ظهر الجمعة من كل أسبوع مع الإعلامي عبدالعزيز قاسم، واستضاف كلا من الدكتور محسن العواجي الناشط الوطني، والشيخ عدنان العرعور الداعية الإسلامية.

وأجاب العرعور في البرنامج، عمّا إذا كان الذي يحدثفي سوريا هل هو فتنة أم لا على حد قول بعض العلماء؟

فقال: “ما يحصل في سوريا هو فتنة عن الدين والإيمان وتعبيد الناس, فتنة للمال والعرض والنفس, فهؤلاء المفتون تناسوا من قاتل دون عرضه فهو شهيد, فإذا لم تكن هذه فتنة فمتى تكون الفتنة”!

ثم فضح (حزب الشيطان) في مواقف سابقة, وقال: “من الذي وقف مع الشيطان الأكبر في العراق”؟

وتسائل: من الذي أفتى بحرمة الجهاد ضد الشيطان الأكبر (أمريكا)؟

وقال الشيخ العرعور: “أناشد الشيعة أن يتفكروا في فتاوى علمائهم”.

واعتبر العرعور أن تدخل الشيعة السافر بسوريا يدل على أن هذه الطائفة معادية للسنة أكثر من الشيطان الأكبر, فالعلماء الشيعة يعملون على تعطيل عقول الأتباع وإلا فأين عقول الشيعة من ذبح الأطفال, وما ذنب النساء يحملون, وما ذنب سوريا كلها!

ثم قال العرعور: “نحن نكرر دائماً بأننا ضد الطائفية ولم نرفع راية الطائفية, في ظل تخطيط الدول الكبرى لها وجعلها حرب طائفية والتي تساعدها إيران وحزب إيران في لبنان”.

ثم تابع حديثه: “بعض الدول سألتني عن ما إذا كان حزب إيران موجود فعلاً في سوريا؟ فأثبت لهم أنهم موجودون لكن لم أحد يستجب لي فكأنهم يريدون أن يتأكدوا فقط من تدخلهم! بل أدهى من ذلك قبض الجيش الحر يوم أمس على ثلاثة إيرانيين وثلاثة حوثيين وقبضوا على عراقيين, لذلك الأمر جلل”!

وأضاف الشيخ العرعور: “هناك مؤامرة دولية لإنهاك السوريين وتجويعهم حتى يقولوا رضينا بإسرائيل رضينا بالصهيونيين! الوضع خطير جداً , فقدنا السيطرة على الشباب, وسيتحرك الشباب لإنقاذ أهله من هذه الجرائم”.

ثم سأله عبدالعزيز قاسم: هل هناك راية شرعية واضحة؟

فأجاب: “مجرد الخروج عن هذا النظام وإسقاطه والدفاع عن الأعراض والأموال والبيوت والأطفال الذين يُذبحون بالسكاكين فهذه راية شرعية، يكفينا أن تكون الراية هي الدفاع عن الدين حتى لايُعبد من دون الله”.

ثم قال العرعور: “هؤلاء الذين أفتوا بدون علم شرعي, هل يريدون أن نُسلم بناتنا”؟

إما أن نسلمهم نساءنا ليهتكوا أعراضهم! وأطفالنا ليذبحوهم، وشبابنا ليذعذبوهم! فماذا تريدوننا أن نفعل؟ لماذا لايجيبون هؤلاء العلماء؟!

ثم أضاف: “الآن نحتاج فقط للمال والسلاح , فإذا زاد الوضع سوءً واستمرت إيران في تدخلها فإننا سنحتاج للشباب”.

وقال العرعور: “أود أن أوصل رسالة لم يجمعون المال بأن يجعلوه في صندوق واحد ولا يشتتوا الدعم ويفرقوه حتى يصل الدعم للكتائب بالتساوي”، فنحن أما ثلاث خطط, الأولى لانحتاج أكثر من 500 مليون ريال حتى نقضي على هذا النظام الفاسد, والأخرى 400 مليون ريال، فهذا مبلغ زهيد في الحروب لأننا لانشتري أسلحة فتاكة حتى لاتخاف أمريكا! وإنما أسلحة خفيفة.

ثم أجاب العرعور عما إذا كان الجهاد في سوريا فرض عين أم لا؟

فقال: “نعم هو فرض عين في سوريا من الناحية الشرعية أما من الناحية الواقعية فهذا فلايجوز أن نزج بالشباب بدون تدريب وتخطيط في ظل وجود شباب سوريون لاينقصهم سوى السلاح. لكنه فرض عين من الناحية المالية, نحن ينقصنا المال والسلاح”.

ثم أكد الشيخ العرعور بأنه عندنا 700- 800 ألف مقاتل مستعدون للقتال لكن السلاح غير متوفر, ولو توفر لدافعوا عن أنفسهم وعن أسرهم. وأننا لانخشى أن نعلن الجهاد في الوقت المناسب.

ثم اختتم حديثه برسالة مهمة للجميع بأن عدوتنا ليست إيران أو حزب الله فقط؛ بل أمريكا التي تريد أن تدمر المنطقة, وعندي مايثبت ذلك.

ثم ألقى هذه الأبيات:

مالي أراكم نياماً في بلهنية وقد ترونَ شِهابَ الحرب قد سطعا

في كل يومٍ يسنّون الحراب لكم لا يهجعونَ، إذا ما غافلٌ هجعا

صونوا جيادكم واجلوا سيوفكم وجددوا للقسيّ النَّبل والشّرعا

أبلغ إياداً، وخلّل في سراتهم إني أرى الرأي إن لم أعصَ قد نصعا

لا الحرثُ يشغَلُهم بل لا يرون لهم من دون بيضتِكم رِيّاً ولا شِبَعا

وأنتمُ تحرثونَ الأرضَ عن سَفَهٍ في كل معتملٍ تبغون مزدرعا

ومن جهة أخرى إعتبر الدكتور محسن العواجي، أن الهاجس الأمني هيمن بنسبة 100% على العلماء في هذه البلاد الإسلامية, فالشاب يرى الآن العالِم يتكلم وفي فمه ماء! يريد أن يقول شيئاً لكنه لايستطيع قوله!

وأضاف قائلا: “لا تلوموا الشباب ولنقعد مع القاعدين مع الحكام والعلماء, فسينفرون الشباب لامحالة في ظل هذه الأحداث الخطيرة. وإن أردت تسمع فتوى العلماء الحقيقية فأرسلهم للمريخ وأحرق سفينتهم وقل لهم لن تعودوا إلى الأرض ليتخلصوا من الهاجس الأمني!”

وذكر العواجي، أن الشاب يريد الجنة ولايريد مجلس التعاون الخليجي ولا مؤتمرات جنيف. فبعض الدول الخليجية تنتظر الضوء الأخضر يأتي من الخارج حتى تستطيع أن تدعم بالسلاح, وبعض القيادات يظن أنه سيخلد في مكانه!



عاتب عقلاء الشيعة في صمتهم عن جرائمه
العواجي: حسن نصر الله مجرم وطائفي حاقد

 اعتبر الدكتور محسن العواجي أن الهاجس الأمني هيمن بنسبة 100% على العلماء في هذه البلاد الإسلامية، فالشاب يرى الآن العالِم يتكلم وفي فمه ماء! يريد أن يقول شيئاً لكنه لا يستطيع قوله!

وأضاف قائلاً: لا تلوموا الشباب ولنقعد مع القاعدين!

جاء ذلك في حلقة في برنامج حراك المثير التي حملت عنوان "وفي القصير.. ملحمة أخرى"، والذي يُبث ظهر الجمعة من كل أسبوع مع الإعلامي عبدالعزيز قاسم، واستضاف كلاً من الدكتور محسن العواجي الناشط الوطني، والشيخ عدنان العرعور الداعية الإسلامية.

في البداية قال الدكتور محسن العواجي: إن احتلال سوريا للبنان في ثلاثين عام مضت أدى إلى مسخ كثير من القيادات اللبنانية، وعندما خرجت سوريا من لبنان بقي ممثل إيران الآخر "حزب الشيطان" على حد قوله.

وأضاف: نحن نجني الآن آثار الحرب في العراق وتخاذل الأمة الإسلامية في معالجة الطائفية فيها آنذاك.

وشن "العواجي" هجوماً عنيفاً على حسن نصر الله أمين عام حزب الله، ووصفه بأنه مجرم وطائفي يعمل وفق المشروع الصفوي الإيراني، وقال العواجي: حسن (إيران) ليكن ذكياً، ولكن لا يستغبي الآخرين بخطابه. ثم يجب علينا أن ننصر إخواننا المسلمين في أي مكان، وفي سوريا تحديداً ضد هذا المجرم حسن نصر الله. وما يحصل في سوريا الآن يُعرض كل الطائفة الشيعية للخطر، فالشعوب ستتحرك لا محالة إذا دعا الأمر، وتستفرد بالأقلية الشيعية في البلاد الإسلامية، وخاصة في الضعف الواضح بالقيادات السياسية في العالم الإسلامي اليوم.

ثم استطرد "العواجي" بأن قادة الخليج هم دون مستوى الشعوب، فمن حق الشعب السعودي مثل القطري والكويتي وغيرهم أن يستجيبوا لأمر الله، وبالاتفاق مع ولاة الأمر.

ووجَّه العواجي نداءه إلى كل المسؤولين لاتخاذ موقف حاسم لما يحدث لإخواننا السوريين فنحن معكم، ولا يمكن أن نظل متفرجين، فنحن مسئولون عن هؤلاء الآلاف الذين يُقتلون، وعن النساء الذين يُغتصبن.

ثم حذّر قائلاً: ألمس في الشارع وفي وجوه الناس أنه إن لم يكن ثمة موقف محدد ولن يصبروا على هذا الضيم. فنحن مع الدولة لكن لسنا مع الدولة في منع الماعون! المال الخليجي مُكدس في بنوك سويسرا وغيرها، وإخواننا الكويتيون يدعمون بالسلاح علناً.

كما عاتب "العواجي" عقلاء الشيعة في صمتهم إزاء هذا التدخل السافر، وقال: سكوت الشيعة المريب ليس من الاعتدال، بل الاعتدال عندما حصل الظلم على الشيعة في لبنان فإننا تدخلنا وناصرنا؛ لأننا لا نرضى بالظلم أينما وقع.

وتعجب "العواجي" من صمت "نبيه بري" المريب، وهو الآخذ من أموال الخليج، كأنه ينتظر أيهم سينتصر وبعدها سيكون معه! كما تأسف بأنه لا يوجد أي ممثل كفء على الإطلاق بعد رفيق الحريري، لذلك على اللبنانيين أن يجتمعوا وتكون لهم كلمتهم، فأين المسلمون هناك؟

ثم هاجم الشيخ "العواجي" إيران وقال: (إيران هي من تدير المعركة، وهي لها أهداف إمبراطورية كبرى).

وتابع: كثير من الليبراليين والقوميين لم نُعول عليهم يوماً ما، هم في مزبلة التاريخ مع من يقدسون، ومن لا يزال متمسكاً بحسن (إيران) عليه أن يتبرأ منه الآن، ويبرأ بنفسه إلى الله.
فيديو



بالفيديو..الكلباني: صورة العريفي والقرني والعوضي: "هياط"

 

علق إمام الحرم المكي سابقا الشيخ عادل الكلباني على صورة جمعت ثلاثة من الدعاة ممن يحظون بشهرة واسعة بين فئات عدة بالمجتمع الإسلامي، مدوناً أسفلها عبر حسابه بموقع "تويتر" بأن ما يقومون به في الصورة هو شرح عملي لمعنى "الهياط".

وضمت الصورة كلا من الشيخ محمد العريفي والشيخ عائض القرني والشيخ نبيل العوضي، فيما كانوا يركبون الخيل ويلوحون بأيديهم وسط أجواء من المرح بين ظلال الخضرة بتركيا خلال تصويرهم برنامج "سواعد الإخاء" الذي سيبث خلال شهر رمضان المقبل.

وقد حصدت التغريدة مئات التعليقات بين مؤيد ومنتقد لكلام الشيخ الكلباني، حيث رأى البعض أن الظروف التي تمر بها العديد من الدول الإسلامية لا تسمح بمثل هذا المرح خاصة من جانب الدعاة، فيما رأى آخرون تحامل الكلباني على ثلاثة من مشاهير الدعوة مؤكدين أن الترويح عن النفس لا شيء فيه وأنهم في ذلك قدوة لغيرهم في الاعتدال والوسطية.


فيديو




بالفيديو:سوداني يهاجم "حسن نصر الله" ويتوعده قائلاً: جايك جايك أحمد من السودان
 

 سخر سوداني في مداخلة على قناة وصال الفضائية من الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله وتهكم منه بأنه لا يفقه شيء، مؤكداً أنه ليس حسن نصرالله لكنه "قبيح نصرالله".وقال في المداخلة: ياخى إن هذا ما حسن نصر الله هو "قبيح نصر اللات" أنا سودانى قوله يا حسن نصر اللات جايك جايك بإذن الله جايك أحمد السودانى، أيها الشيعه أيها الروافض يا حسن نصر اللات احذر لا تلعب بالنار لعنك الله أيها الملعون 60 ألف لعنة".

وأضاف: إن مقابركم الآن تحفروها بأيديكم بالقنابل التى تلقوها على سوريا، أنتم تحفرون بها مقابركم، سنحفر مقابركم وسندفنكم ولن نضعكم على قبلة المسلمين سنضعكم على قبلة اليهود وستدفنون كدفن الكلاب، يا حسن نصر اللات اسحب أعداء الأمة الإسلامية جايك أحمد السودانى جايك".
فيديو




والدتها كانت تأخذ فائض أكل المستشفى لتطعم صغارها
وفاة خامس طفلة من أسرة باكستانية بالطائف بسبب مرض غامض

الطائف ـ الوئام ـ نايف المشيط :
توفيت أمس الطفلة سلمى(12سنة) بعد أن فقدت أطرافها بسبب مرض غامض جاء عليها وعلى أربعة من أخواتها قبلها.

وكانت والدة الطفلة “سلمى” وهي باكستانية الجنسية من مواليد السعودية قد ناشدة أهل الخير بأن يساعدوها في علاج ابنتها من المرض الغامض خوفاً من أن تفقدها مثلما فقدت أربع من أخواتها من قبل.

وتقول أم سلمى أن ابنتها تعرضت لمرض غامض يأتي على أطرافها وتأخذ في التآكل وعند مراجعتها للمستشفى يقول الأطباء أنه يجب أن تبتر أطرفها لكي لاتتفاقم المشكلة حتى تم بتر أطرافها السفلية بالإضافة إلى إحدى يديها وفي آخر الحالة قرر الأطباء قطع يدها إلا إنني رفضت فحالتها تقطع القلب وكان لدي أمل أن يأتي فاعل ليتكفل بعلاجها, اذ أنها كانت تعالج بتخصصي جدة وقد تكفل بعلاجها الأمير سلطان بن عبد العزيز ولكن بعد وفاته رحمه الله طلبوا منا أمر جديد فيما بكت ابنتي عند وفاته بقولها ان الامير سلطان توفي وانها ستموت بعده.

ومضت أم سلمى في حديثها أن حالتهم المادية سيئة للغاية وعندما قرر الأطباء تنويمها كنت اضطر إلى اخذ بقايا طعام المرضى لتوصيله لابني وابنتي في المنزل من شدة الحاجة.

وناشدت أم سلمى أهل الخير بأن يساعدوها وزوجها للخروج من حالتها التي فيها مشيرة إلى أن الأطباء نصحوها بإجراء فحوصات لابناءها الآخرين خشيت من إصابتهم بنفس المرض إلا أن ظروفها لاتساعدها على التكفل بمصاريف المستشفى.

هذا وكانت جموع غفيرة قد شيعت الطفلة سلمى رحيم بالطائف أمس بعد أن توفيت وهي بين أحضان أمها.
وهنا مقطع فيديو لاتصال سابق لها ببرنامج لست وحدك على اذاعة البرنامج الثاني.
فيديو




​"الحرمي": "سبق" نموذج إعلامي عربي يحتذى به.. وأدعو "الحازمي" إلى زيارة "الشرق"
انطلاق الملتقى الأول للمغردين العرب بالدوحة وسط حضور سعودي كبير


 وسط حضور إعلامي لافت، وممثلين للإعلام الجديد، خاصة تويتر وفيس بوك، انطلق عصر اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة، الملتقى الأول للمغردين العرب، الذي يناقش سبل استحداث ميثاق مهني أخلاقي يحفظ الحقوق والأعراض، ويجعل المواقع الإلكترونية مساحة للتعارف والاستفادة المتبادلة والنفع العام. كما انطلقت في الدوحة، عصر اليوم أيضاً، فعاليات أول مبادرة عربية لـ "أخلاقيات تويتر" تحت اسم "مغردون".

وكشف جابر الحرمي، رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية، خلال انطلاق فعاليات الملتقى، الذي شهده وزير الثقافة والفنون والتراث القطري الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وعدد من نجوم التغريد في العالم العربي، وممثلي الإعلام الجديد، أن هدف أول ملتقى للمغردين في قطر، هو إطلاق مبادرة نحو إعلام إلكتروني هادف، مشدداً على ضرورة الالتزام بميثاق مهني لأخلاقيات مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها "تويتر".

وجاء إعلان الملتقى عن إطلاق أول مبادرة عربية لـ "أخلاقيات تويتر" تحت اسم "مغردون"، بعد الانتهاء من جلسات الملتقى التي انعقدت لمدة يوم واحد، وناقشت عدداً من المحاور، منها: صناعة الإعلام الجديد، وكيفية بناء الثقة والمصداقية في الممارسات والتغطيات الإعلامية، والتجارب الناجحة للإعلاميين، والتحديات التي تواجههم على "تويتر"، وكذا أسباب وتداعيات الحملة الأمنية التي تستهدف المغردين في عدد من الدول العربية.

وشارك في الملتقى عدد من المغردين والشخصيات الإعلامية في العالم العربي، منهم: البروفيسور السعودي طارق الحبيب، والإعلامي جمال خاشقجي مدير قناة العرب، والإعلامي المصري الدكتور علاء صادق، والإعلامي والكاتب عبدالله العذبة مدير تحرير جريدة العرب القطرية، والشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني، وزايد الزيد رئيس تحرير جريدة الآن الإلكترونية، والإعلامي عبد العزيز آل إسحاق.

وبمشاركة الكثير من الكتاب والمغردين السعوديين انعقدت الجلسة الأولى للملتقى تحت عنوان "بناء المصداقية والسمعة الإلكترونية"، وشارك فيها البروفيسور طارق الحبيب، والإعلامي جمال خاشقجي، والكاتب عبدالله العذبة، والشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني، وزايد الزيد، والإعلامي عبد العزيز آل إسحاق.

وشارك في الجلسة الثانية التي عقدت تحت عنوان "تجارب ناجحة" كل من: خبير الإعلام الجديد عمار محمد، ومسؤول الإبداع في قناة الجزيرة رمزان النعيمي، وعبد العزيز الشعلان من مبادرة تلفاز 11، وشبكة أهل قطر الأولى، والمدون وخبير الإعلام الجديد فيصل الهيثمي، والكاتب السعودي عبدالله المغلوث، والناقد الرياضي المصري علاء صادق.

ودعا الحرمي، رئيس تحرير صحيفة الشرق، الزميل علي الحازمي، لزيارة صحيفة "الشرق" وبوابة الشرق الإلكترونية، معتبرا أن "سبق" نموذج عربي ناجح للغاية، مطالباً الصحف العربية بأن تحتذي حذو "سبق" في المهنية والمصداقية، لتصل إلى النجاح الباهر.

كما شدد الحرمي على أن هذا الملتقى، ووجود الكثير من ممثلي الإعلام العربي، يعتبر شهادة نجاح لأول ملتقى للمغردين بقطر، معتبراً أنه تجربة لا بد من الاستفادة من إيجابياتها ومعالجة سلبياتها.

من جهته، قال الصحفي جاسم سلمان، مدير موقع بوابة "الشرق": "ملتقى المغردين ما هو إلا خطوة في طريق طويل، نأمل منه أن نصل في نهايته إلى أن يكون المغردون العرب قدوة في الشفافية والصدق، ويكون "تويتر" عاملاً للبناء والتكاتف".




تحذيرات من التغرير بالشباب السعوديين للجهاد في سوريا
ناشط سابق في القاعدة أوضح أن دعم المقاتلين يتم عبر تحوير أموال التبرعات
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م
 
صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي 
حذر كتّاب وناشطون سعوديون من استغلال تعاطف الشباب وصغار السن مع الثوار في سوريا، خصوصاً بعد دخول حزب الله إلى القصير وتصاعد المعارك فيها.

يذكر أن مجموعة من مقاطع الفيديو التي تحرّض الشباب وصغار السن على الخروج إلى الجهاد في سوريا انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. وتعتمد هذه المقاطع على تجييش العواطف واستغلال كرامات القتلى.

وعلق على الموضوع الإعلامي السعودي والناشط السابق في تنظيم القاعدة خاصةً في تجنيد الناشطين محمد العمر، قائلاً إن انتشار هذه المقاطع يشكل حملة مدروسة لتجييش العواطف ويقف وراءها عشرات الآلاف من الجنود.
الأنشطة غير المرخصة


الإعلامي السعودي والناشط السابق في تنظيم القاعدة محمد العمر

وشرح العمر لقناة "العربية" أنه يوجد في السعودية نوعان من الأنشطة: النوع الأول هو الأنشطة المرخصة والتي تتم تحت مراقبة المؤسسات الحكومية والتي غالباً ما تكون سليمة ولا يرتادها دعاة الجهاد.

أما النوع الثاني فهو الأنشطة غير المرخصة وغير المراقبة والتي تتم بعيداً عن الأعين في أماكن نائية كالمزارع والاستراحات. ويتم في هذه الأنشطة استضافة دعاة الجهاد والمتعاطفين مع هذه الفكرة.

وأوضح العمر أنه يتم إيصال روح الجهاد إلى الشباب عبر استغلال أحداث سوريا ومعاناة الشعب السوري، كما يتم اختيار نصوص معينة، كآيات وأحاديث، لاستقطاب المراهقين الى الجهاد.

وقال إن القاعدة داخل سوريا، الممثلة بجبهة النصرة، على تواصل مع الدعاة إلى الجهاد والمجندين في مختلف أنحاء العالم، كالسعودية وليبيا وتونس والجزائر وتركيا، ويتم التنسيق لإدخال المقاتلين عبر الحدود التركية التي تعتبر أسهل مكان للعبور الى الداخل السوري.

وأكد العمر أن تمويل المقاتلين يتم عبر جمع التبرعات، مذكراً بالفضائح التي انتشرت مؤخراً حول حملات تبرعات غير رسمية تم سرقت أموالها أو تم تحويرها الى أهداف غير التي تم الإعلان عنها. 




وُزعوا على عنابر سجناء ينتمون لميليشيا "جيش المهدي" لتعذيبهم هناك
"الجريس": حل مشكلة المعتقلين السعوديين في "سجن كروبر" بالعراق

سبق- الدمام:
 أكّد رئيس مجموعة الجريس للمحاماة والاستشارات والتدريب المحامي عبد الرحمن الجريس، أنه جرى حل مشكلة المعتقلين السعوديين الستة الذين كان قد تم توزيعهم في "سجن كروبر" بالعراق على قواطع (عنابر) فيها سجناء ينتمون لميليشيا "جيش المهدي" لتعذيبهم هناك.

وقال الجريس لـ "سبق" إن ممثلهم بالعراق قام بزيارتهم، وجارٍ حل مشكلتهم مع السلطات العراقية.

وكان المحامي الجريس قد وصله نداء استغاثة من سعودي في "سجن كروبر" بالعراق، يخبره بتوزيعه ضمن ستة سجناء سعوديين، على قواطع (عنابر) فيها سجناء ينتمون لميليشيا "جيش المهدي".

وأوضح السجين السعودي أنه وفق هذا الإجراء، سيكون كل سجين سعودي واحد مع مجموعة من هذه الفئة، ليتم الاعتداء عليه بالضرب.

وقال السجين بحسب "الجريس"، إن هذه الطريقة تُستخدم للقتل أو التعذيب بطريقة غير مباشرة، واستُخدمت من قبل، وكان آخر من راح ضحيتها، سجين تونسي قُتل بدم بارد.




"الذكير": شركات السيارات تستدعي مركباتها ووكلاء المملكة يتجاهلون
كاتب: ماذا يمنع أمناء المناطق من قيادة حملات التفتيش كأمين الرياض؟!
أيمن حسن– سبق: يتساءل كاتب صحفي ما الذي يمنع أمناء المناطق المختلفة في المملكة أن يفعلوا كأمين الرياض المهندس عبدالله المقبل، الذي ترك الكرسي وذهب بنفسه يقود حملات التفتيش؟! وفي شأن آخر، يتساءل كاتب عن الأسباب التي تجعل وكلاء السيارات في المملكة لا يستدعون سيارات تطالب شركاتها بإصلاح خلل فيها.

كاتب: ماذا يمنع أمناء المناطق أن يقودوا حملات التفتيش كأمين الرياض؟

يتساءل الكاتب الصحفي صالح الشيحي: ما الذي يمنع أمناء المناطق المختلفة في المملكة أن يفعلوا كأمين الرياض المهندس عبدالله المقبل، الذي ترك الكرسي وذهب بنفسه يقود حملات التفتيش؟! وفي مقاله "الخير.. مقبل"! بصحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "أتابع بصمت طيلة الفترة الماضية الحملات التي تنفذها أمانة منطقة الرياض.. كنت أكتم تخوفي أن تكون مجرد حماس عابر، سينطفئ عند الاصطدام بأول "هامور"، لكن الأمانة خالفت كل التوقعات، ومضت في مشروعها التصحيحي المهم، حتى وصلت لبوابة أسواق "....."، فأغلقتها! والذي أعجبني أن أمين الرياض المهندس النشيط "عبدالله المقبل" ترك الكرسي، وذهب بنفسه يقود حملات التفتيش.. آخر جولاته التي قرأت عنها كانت برفقة 16 رئيس بلدية فرعية بالرياض وعدد من الجهات الأمنية في حي المخالفات الشهير البطحاء!"، ويتساءل الكاتب عن بقية الأمناء ويقول: "هل حققت بعض المناطق السعودية كل متطلبات السلامة والصحة البيئية حتى يركن أمناؤها لمكاتبهم.. اسألوهم - إن استطعتم رؤيتهم - ما الذي يمنعهم من القيام بالدور نفسه؟!".


"الذكير": شركات السيارات تستدعي مركباتها ووكلاء المملكة يتجاهلون

يتساءل الكاتب الصحفي عبدالعزيز المحمد الذكير عن الأسباب التي تجعل وكلاء السيارات في المملكة لا يستدعون سيارات تطالب شركاتها بإصلاح أعطال فيها، مشيراً إلى أنهم ربما يسعون إلى تغيير السيارات نفسها في وقت لاحق، وفي مقاله "استدعاء السيارات من مشتريها" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "تعلن شركات السيارات المعروفة استدعاء المركبات من طراز سنة معينة، والسبب في هذا خلل تصنيعي يتطلب تغيير نظام الماتور أو الفرامل أو وسيلة الأمان أو شيء آخر. عند ذلك تعلن الشركة بواسطة الوكيل استدعاء المركبة، إما بواسطة إعلان للعموم أو بواسطة وسيلة اتصال بالمالك، ويقومون بتصحيح الخلل أو تغيير جزء أو إجراء طلبت منهم الشركة الأم القيام به"، ويضيف الكاتب: "ما يحدث أن المستهلك في بلادنا لا يعلم عن هذا، أو يعلم ويتكاسل، أو يعلم ويظن أن المسألة وسيلة كسب من قبل الوكيل أو الموزع.. مرت الحالة على هذا المنوال حتى وصلت إلى مرحلة تجاهل الموضوع كلية من الوكيل أيضاً، لكون الوعي الاستهلاكي لم يصل إلى مرحلة المسؤولية والنضج، وفي البلدان الأخرى يتهم الوكيل من قبل الشركة الأم إذا تجاهل الموضوع و(ترك الدرعا ترعى)"، ويشرح الكاتب كيف يعرف صاحب السيارة أن مركبته مستدعاة من قبل الشركة، ويقول: "يقوم البعض بفتح موقع الشركة الصانعة في الشبكة (الإنترنت) ويعامل مع الاستفسار بالبحث عن كلمة (Re –called) أو هو يُدخلها في حقل ما، فتظهر له المركبات اللاتي استُدعيت أخيراً، ومن المؤسف أن البعض وجد أن المركبة التي بحوزته مستدعاة، لكن الوكيل المحترم في بلادنا لم يعبأ، والعملاء آخر من يعلم، وحماية المستهلك لا تعرف - ربما - عن ماهية الميزة ولا كيفية الاستفادة منها"، وينهي الكاتب مشككاً في لوبي وكلاء السيارات ويقول: "ثمة مراتب وظيفية عندنا تتطلب تغيير السيارة كل فترة، تطول أو تقصر حسب الكادر الوظيفي لتلك المرحلة، وهذا أمر لا أعتقد أن (لوبي) وكلاء السيارات بعيدون عنه".



الصحف السعودية:مجهولون يصورون عورات النساء المتوفيات في الحوادث



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة موضوع العاملات المخالفات وأكدت ان نظام البصمة منعهن من المغادرة حيث امتنع عدد من مكاتب العمل في المملكة عن إنهاء إجراءات العمالة المخالفة التي تعمل في مهن الزراعة والرعي لعدم تطابقها مع تنظيمات تصحيح أوضاع العمالة، وخاطبت وزارة العمل لمعرفة التعامل مع هذه الفئات غير المستثناة في إجراءات التصحيح.


الوطن

تحديد ضوابط تمتع معلمي المتوسطة والثانوية بـ”إجازة” الابتدائية المبكرة

حددت وزارة التربية والتعليم ضوابط تمتع معلمي ومعلمات المتوسطة والثانوية بإجازة زملائهم بالمرحلة الابتدائية “المبكرة” نهاية الأسبوع المقبل، مؤكدة على أن يتم ذلك دون أن يترك أثرا سلبيا على مهام وأعمال تلك المدارس.

وبينت “التربية” في معلومات حصلة عليها “الوطن”، أن معلمي المتوسطة والثانوية المستحقين للإجازة المتوسطة هم الذين تم توجيههم في الأساس إلى المرحلة الابتدائية مع حركة النقل الداخلية قبل بدء العام الدراسي، وتم “ندبهم” لمدة عام دراسي كامل أو فصل دراسي لمدرسة أخرى بالمرحلة المتوسطة أو الثانوية لسد العجز في تلك المرحلة حتى نهاية قرار “الندب”، يعود المكلف إلى مدرسته السابقة الموجه عليها.

وحول شروط وآلية استحاق المعلم أو المعلمة الخاضع لحالة الإجازة “المبكرة” الأسبوع المقبل أسوة بزملائه بالمرحلة الابتدائية، أوضحت “التربية” أنها تشمل المعلم أو المعلمة الذين تم ندبهم وما زالوا يباشرون العمل في المرحلة المتوسطة أو الثانوية “حاليا”، بشرط أن ينهوا نهاية الأسبوع المقبل جميع أعمال الاختبارات لموادهم الدراسية المسندة إليهم في تلك المرحلتين ولا توجد لديهم اختبارات في الدور الثاني، مشيرة إلى أنه يمكن تمتع من لديهم مقررات لـ”الدور الثاني” في حال تم تسليم أسئلة اختبارات الدور الثاني لمدير أو مديرة المدرسة “المتوسطة أو الثانوية” المكلف فيها، ويمكن تكليف أحد زملائهم من نفس التخصص في نفس المرحلة للقيام بأعمال التصحيح وإخراج النتيجة للدور الثاني.

جاء ذلك في رد للمتحدث الرسمي للوزارة محمد الدخيني، حول مصير مديري ووكلاء ومعلمي “المجمعات التعليمية” التي يشرفون عليها ويدرسون بمراحلها المختلفة وعلى رأسها المرحلة الابتدائية.

عكاظ

«البصمة» تمنع العمالة المتورطة في القضايا الحقوقية من المغادرة

امتنع عدد من مكاتب العمل في المملكة عن إنهاء إجراءات العمالة المخالفة التي تعمل في مهن الزراعة والرعي لعدم تطابقها مع تنظيمات تصحيح أوضاع العمالة، وخاطبت وزارة العمل لمعرفة التعامل مع هذه الفئات غير المستثناة في إجراءات التصحيح.

وكشفت مصادر مطلعة أن مكاتب العمل الممتنعة استقبلت أكثر من 5000 طلب من العمالة الذين دخلوا للمملكة بتأشيرات مزارعين ورعاة، خلال الفترة الماضية من عمر المهلة، يطالبون فيها بنقل كفالتهم إلى منشآت بدلا عن الأفراد، وأضافت المصادر أن وزارة العمل أبلغت مكاتب العمل والمنشآت الراغبة في نقل كفالات العمالة التي تحمل هذه المهن بإمكانية نقل كفالاتهم إلى المنشآت، وطالبت الراغبين في الاستفادة من هذه التسهيلات بمراجعة مكاتب العمل لإنهاء إجراءاتهم.

وشددت الوزارة على أن مكاتب العمل ستباشر على الفور تمكينهم من نقل خدماتهم للمنشآت ذات النطاقين الأخضر والبلاتيني. وبينت المصادر ذاتها أن امتناع بعض مكاتب العمل يأتي لوجود خلط بين إمكانية استفادة المزارعين والرعاة من العمالة من المهلة لتصحيح أوضاعهم وبين حضر الوزارة نقل خدماتهم لمنشآت النطاق الأحمر، إضافة إلى أن الوزارة منحت العمالة المخالفة من الذين قيدت ضدهم بلاغات هروب أو انتهت صلاحية الإقامة، أو في حالة عدم إصدار رخصه عمل، أو إقامة للعامل منذ دخوله المملكة لمده أكثر من 90 يوما، أحقية تصحيح الوضع ونقل الكفالة للمنشآت، ورفضت السماح بنقل خدمات العمالة الشاغلة لهذه المهن إذا لم يسجل ضدهم بلاغات بالهروب وما زالت رخص الإقامة سارية المفعول إلا في حالة موافقة صاحب العمل على نقل خدمات مكفوله. وأشارت المصادر أن الأيام الماضية شهدت تباينا في آليات التصحيح بين مكاتب العمل حول كيفية التعامل مع العمالة المسجلة ضدهم في بيانات وزارة العمل «تغيب»، وفي بيانات وزارة الداخلية يتضح أنهم على رأس العمل، إذ حسمت الوزارة ذلك من خلال توجيه المكاتب بالعمل على إلغاء بيانات التغيب ضد العمالة والسماح لهم بالعودة للعمل مع صاحب العمل الأصلي من خلال مراجعة مكتب العمل، أو منحه المغادرة النهائية بعد التحقق من خلو سجله من البلاغات والقضايا العمالية، إذ ستمنع البصمة التي سيتم رفعها من كافة العمالة الراغبة في المغادرة إلى كشف المتورطين في القضايا العمالية والحقوقية.

من جهة أخرى أكد رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام سعد البداح أن الجهات العليا تدرس نظاما جديدا للتأمين على العمالة المنزلية من خلال إقرار نظام لضمان الحقوق العمالية والتأمين على الأخطار، وهو نظام حيوي وهام من شأنه أن ينهى كافة القضايا العمالية والخلافات بين العمال وأرباب العمل. وأضاف البداح: إن نظام التأمين الجديد المتوقع إقراراه قريبا سيضع حدا للمشكلات والأزمات التي تعيشها لجان الفصل في المنازعات العمالية، إذ يشمل نظام التأمين على العمالة المنزلية برنامج ضمان لحقوق العامل وصاحب العمل. وأوضح رئيس لجنة الاستقدام في المملكة أن مبدأ البرنامج يرتكز على محورين، الأول: ضمان حقوق الطرفين (العامل، وصاحب العمل) وهو تأمين على الهروب، ورفض العمل، بتعويض صاحب العمل، و تأمين على الأجور بصرف رواتب العامل في حال لم يلتزم صاحب العمل بدفعها، ويشمل المحور الثاني: التأمين على الأخطار، في حالة المرض العضال والوفاة، وإصابات العمل.


الشرق

تصوير عورات النساء.. «استنكار واسع» ومطالبات بإنزال أقسى العقوبات على مرتكبي الجريمة

انتشر خبر تصوير عدد من الشباب لأجساد متوفيات في منطقة جازان انتشار النار في الهشيم، واستنكر المجتمع على نطاق واسع حادثة تصوير عورات النساء المتوفيات التي شهدتها منطقة جازان (محافظة أحد المسارحة) الأسبوع المنصرم، وعدوه عملا شنيعا وتصرفا لا ينم عن خلق ومروءة، ولم يردعهم عن ذلك دين ولم يمنعهم من إقدامهم سلوك حسن، مطالبين بعقوبات صارمة بحق مرتكبي ذلك الفعل، بحق نساء متوفيات، معتبرين ذلك خروجا عن تعاليم الدين الإسلامي، ومنهج الإنسانية لحفظ كرامة الإنسان التي حرم الدين المساس بها، وستر عوراتهم سواء كانوا أحياء أو أمواتا.

وكان توجيهاً عاجلاً صدر من أمير جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز للجهات المختصة يطلب فيه سرعة ملاحقة الشباب الذين أقدموا على تصوير عورات النساء المتوفيات والاعتداء بالضرب على مسعفي الهلال الأحمر والقبض عليهم وإحالتهم لجهات التحقيق.

وكان مجموعة من الشباب قد قاموا بمضايقة إحدى فرق الهلال الأحمر والاعتداء على أفرادها وعرقلتهم عن عملهم الميداني أثناء وبعد مباشرتهم نقل ضحايا حادث مروري وقع في محافظة أحد المسارحة نهاية الأسبوع المنصرم، حيث عمد الشباب إلى تصوير النساء المتوفيات في الحادثة وانتهاك حرماتهن، وعلى الفور تمكنت الجهات الأمنية من القبض على المشتبه بهم، وفتح ملف بالقضية معهم وإحالتهم للجهات المختصة.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة جازان العقيد عوض القحطاني « إن الجهات الأمنية تلقت بلاغا من أحد المسعفين التابعين لفرقة الهلال الأحمر التي باشرت حادثا مرورياً على الطريق الدولي بالقرب من تقاطع قرية الحوراني يتهم فيه شخصاً بأنه كان يقوم بعمليات تصوير مخالفة تماماً، حيث توجه إليه وقتها أحد رجال الأمن وقام بتفتيش جواله ولم يجد به ما يؤكد صحة ذلك، ليشير الرجل المعني بقضية التصوير إلى أن بينه وبين المسعف خلافات شخصية استغلها في هذا الموقف، وطلبت الجهات الأمنية من المسعف تقديم شكوى رسمية للشرطة بالواقعة، وأضاف «في اليوم نفسه تلقت شرطة أحد المسارحة بلاغا من المستشفى العام يؤكد وجود مشاجرة بين مواطن ومسعف لتتوجه فرقة أمنية وتباشر القضية، ولكنها لم تجد سوى المسعف بالمستشفى، الذي ذكر أن مواطنا يمتلك سيارة من نوع نيسان قام بالتلفظ عليه والهروب من الموقع ليتم مباشرة التعميم بمواصفات المتهم التي أدلى بها المسعف، وتسجيل محضر رسمي بالحالة وعلى ضوئه أحضرت الجهات الأمنية الشخص المدعى عليه وتسليمهما مع كامل تفاصيل القضية إلى جهة الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهما والتعرف على حقيقة التهم المنسوبة إلى المواطن التي تقدم بها مسعف الهلال الأحمر.»

من جانبها استنكرت هيئة كبار العلماء الحادثة، حيث قال عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي بن عباس الحكمي إن عورات المسلمين محاطة في الشريعة الإسلامية بسياج من الحظر الشديد ولا يجوز لأحد انتهاكه مهما كان، حتى أنه لا يحل للمسلم أن يكشف عورة نفسه أمام الآخرين أو يأذن لأحد بذلك إلا عند الضرورة القصوى، وعورات النساء أشد تحريما، ولهذا فإن محاولة النظر إلى عورات الناس من المنكرات العظيمة، ويعظم الأمر أكثر ويشتد قبحه في حق الأموات لأنه عدوان على من لا يستطيع دفع الضرر عن نفسه.

وتابع الحكمي قائلاً» أما تصوير عورات الناس أحياء أو أمواتا فهذا يكون أشد في التحريم وينبغي أن يكون أغلظ في العقوبة، ولن يقدم على هذا الفعل القبيح إلا من تجرد عن أدنى معاني الإنسانية والخلق الكريم، فيجب على الجهات المسؤولة إنزال العقوبة التعزيرية الشديدة على كل من يفعل هذا الفعل المشين الذي تأباه الفطرة السليمة وتنفر منه النفوس الشريفة.

ونصح الحكمي الشباب قائلا: على شبابنا خاصة – وهم والحمد لله على خير وصلاح ومروءة وإن كان فيهم قلة يخالفون القاعدة فيمارسون بعض التصرفات المقيتة – أن يراقبوا الله فيما يفعلونه. وقال: أخاطب فيهم نخوتهم وشهامتهم فضلا عن دينهم أن يبتعدوا عن هذه الأفعال التي لا تليق بإنسان سوي يدين بدين الإسلام، بل وأستحلفهم بالله هل يرضون بذلك لأنفسهم أو أقاربهم أو محارمهم.

ووصف المحامي عبدالكريم القاضي ماقام به الشباب من عملية تصوير عورات النساء بالسلوك الخطير، محذراً من اتخاذ هذا المنحى، وقال إن قيام بعض الأفراد بأعمال توثيق وتصوير بكاميرات الهواتف أو الكاميرات الأخرى، باستثناء الأشخاص المصرح لهم، الذين يمثلون الجهات المعنية، للحوادث المرورية وحوادث الحرائق، والكوارث التي قد تلحق بالأشخاص، هو عمل مرفوض عرفاً وقانوناً. مشيراً إلى أن المبادرة والتدخل لإنقاذ الآخرين في الكوارث والحوادث واجب إنساني يتطلب الحكمة وعدم المجازفة غير المحسوبة بالتعدي على خصوصياتهم في وضع لايمكن أن يسمحوا بتصويرهم أو ذويهم وحرماتهم، منتقداً ما يقوم به البعض من التفرغ فضولاً للفرجة والتوثيق للموقف بالتصوير بكاميرات الهواتف والكاميرات الأخرى دون التدخل أو محاولة الإنقاذ أو حتى التفكير في أي طريقة قد تساعد على الإنقاذ أو تقليل الضرر، وهذا يعد سلوكاً خطيرا يجب إيقافه.



بين الفوزِ و الخسران‎


لا تَغْتَر بطول العبادة و كثرتها، فلن تكون أطول عمراً من عبادة إبليس. و مع ذلك لقي ما لم يلْقه مخلوقٌ من الشقاء و المَقتِ و اللعن. 

لا تفرح بتعدادِ صالحاتك و إحصاء حسناتك. فلن تصل مواصيلَ عُبّادِ أُممٍ سابقةٍ من الطاعات خُتِمتْ بخاتمةِ سوء، فانْمَحى كلُ خير.

مقياس نجاةِ طاعاتكَ إصلاح نفسكَ من أمراضها و تَنقيتُها من أدوائها.

فعِماد الظاهر يرتكز على صلاحِ الباطن. "إن في الجسد مُضغةً إذا صلحتْ صلح الجسد كله".

لا نجاةَ إن كانت المُضغةُ مَشحونةً بالحسد و الرياء و الكبر و النميمة و الشحناء و سوءِ الطّويّة.

أصلح شأنَها قبل أن تُتعِبَ جسدك بالطاعات..بذاكَ تفوز..و بعكسه تَخسر.




مقتطفات الجمعة


* ما زلنا نتساءل عن مصير هؤلاء المجرمين الذين يتم القبض عليهم.. آخر ما قرأت خبر قبض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل يومين على شاب اغتصب فتاة أكثر من مرة ثم قام بتعذيبها.. هنا بالضبط تنتهي علاقتنا بالخبر.. على الرغم من كون إعلان العقوبة هو من يردع الناس.
* قارئ كريم يذكرني بمقال لي قبل سنوات اقترحت فيه على الدفاع المدني معاقبة الذين يتنزهون في مجاري السيول أثناء الأمطار.. ويقول لماذا لا يتم إيجاد صيغة مخالفة واضحة بحيث تتم حماية أرواح الناس؟!
* قارئ آخر يسأل: ألا تلاحظ أن مستحقات بعض الموظفين لا يتم صرفها إلا بعد مناشدة عبر الصحف؟!
* قارئ ثالث يسأل: ما السر برأيك أنه على الرغم من ارتفاع عدد الوفيات بمرض كورونا بالمملكة إلى 21 إلا أننا لم نعد نهتم، بل ونمارس حياتنا بشكل طبيعي؟!
* لا أعلم لماذا الكثير من المشاريع الحضارية في بلادنا لا تنال اهتمام وثقة ومشاركة الناس.. آخر ما قرأت مركز شبابي تطوعي اجتماعي اسمه "صفاء" يقوم عليه مجموعة من الشباب في محافظة الرس.. ومع ذلك لا يحظى بأي حفاوة!
* زميل غاضب أرسل لي يقول إن أخته دخلت غرفة الولادة في مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني بالرياض، فأراد أن يعرف المولود هل هو ولد أم بنت، لكنهم رفضوا بحجة أن الخال ليس من أقارب المولود من الدرجة الأولى.. المواطن يريد أن أنتصر له، لكنني أقول: "شكراً لإدارة المستشفى لتطبيق النظام"!
* نختم بأجمل أخبار الأسبوع المحلية، وهو خبر إلزام جميع المطاعم في المنطقة الشرقية بتطبيق شرط وضع الحاجز الزجاجي الذي يُمكن الزبون من رؤية إعداد الطعام.. أظن أن نصف المطاعم ستعلن إفلاسها!




مراجعة لـ«فتوى التكفير» للفوزان


سئل قبل أيام الشيخ صالح الفوزان - وفقه الله - ما نصه: «من قال بأن حديث العلاج ببول الإبل لا أعترفُ بصحته؛ لأن البول وشربه ضد الفطرة السليمة، لا حديث بول الإبل، ولا حديث جلد الظهر وأخذ المال، هذه أحاديث ضد الفطرة السوية وإساءة للإسلام». فأجاب - وأنقلُ الجواب بنصه تماماً: «هذا ملحد! هاللي يقول الكلام هذا ملحد زنديق، يرد على الرسول صلى الله عليه وسلم، فلا يقبل قوله، ويجب أن يعامل معاملة المرتد عن دين الإسلام، نعم!» انتهت الفتوى بنصها.

والمظنون بالشيخ بما نعلمه عنه من تحرُّزٍ في أمر التكفير، أنه لو عرضت عليه فتواه محررة مرة أخرى لتراجع عنها بلا تردد، وأظنه إما أنه فهم السؤال على غير وجهه، أو هي زلة لسان، وإلا فمثله لا يخفى عليه الفرق بين من ردَّ حديثاً يعتقدُ ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبين مَن يردُّ حديثاً لإنكاره أن يقول النبي مثله. فالأول هو الذي يصدق عليه قوله في فتواه: «يردّ على النبي صلى الله عليه وسلم»، ولذا حكم العلماء بردته، بخلاف الثاني، فقد يكون يعتقد شذوذ الحديث؛ لنكارة المتن، أو السند.

قال إسحاق بن راهويه: «من بلغه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خبرٌ (يُقرُّ بصحته) ثم ردَّه بغير تقية فهو كافر» ينظر الإحكام لابن حزم 1/97، وقال ابن الوزير: «التكذيب لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (مع العلم أنه حديثه) كفر صريح» العواصم والقواصم 2/ 274، طبعة الرسالة.

وقد حُفظ عن بعض العلماء، بل حتى بعض كبار الصحابة إنكارهم لآحاد من الأحاديث؛ لنكارة متنها، أو سندها، كما صحّ عن عائشة أنها أنكرت على أبي هريرة - رضي الله عنهما - حديث قطع الصلاة بمرور المرأة، وقالت - كما في صحيح مسلم: «قد شبّهتمونا بالحمير والكلاب!»، وأنكرتْ - كما في صحيح البخاري - على ابن عمر - رضي الله عنهما - حديثه في تعذيب الميت ببكاء أهله عليه؛ لمخالفته - في رأيها - ظاهر قوله تعالى: «ولا تزر وازرة وزرَ أخرى»، ولا يزال هذا محفوظاً مشهوراً في العلماء قديماً وحديثاً أن ينكر بعضهم آحاد الأحاديث لاعتقادهم نكارة متنها، أو سندها، ولو كانت في البخاري، أو مسلم.

صحيح أن ثمت فرقاً بين ردّ العلماء لهذه الآحاد من الأحاديث، والذي يكون عن منهج علمي سائغ يجمع بين علمي الرواية والدراية، وبين ردّ غيرهم الذين قد يتوهمون في (آحادٍ) من الأحاديث مخالفته للعقل الصريح، وما المخالفة إلا لمنطق عقولهم غير السليم.

ومهما يكن الاختلاف بإعذار الأول، وتخطئة الآخر؛ إلا أن منزع التكفير هنا غير وارد؛ وإلا دخلنا مدخل التكفيريين؛ فإن تساهلهم في التكفير وتوسعهم فيه لا يبعد كثيراً عن إطلاق التكفير - كما في الفتوى الآنفة - من دون تفصيل وتفريق بين الحالتين، بل سيجعلون من هذه الفتوى مسوِّغاً لمنهجهم وشاهداً يستأنسون به.

على أن إنكار إطلاق التكفير على الحالة المسؤول عنها في الفتوى لا يعني تبرئة صاحب المقولة مما يمكن إنكاره عليه من سوء التعبير والتعجل في ردّ الحديث، فهذا شأن آخر لا يسوّغ التساهل في التكفير؛ وإلا لجاز لنا الأخذ بمنهج الخوارج في التكفير بالكبيرة لردع الناس إذا رأيناهم يسرفون في الكبائر استهانةً بها.

كما أن تعظيم السنة لا يستلزم التساهل في التكفير وتوسيع دائرته زجراً لمن ينكر حديثاً وردعاً لأمثاله؛ فإن تعظيم السنة لا يكون إلا بالمنهج الحق الذي جاءت به وقررته.

وأخيراً أؤكد خطورة هذه الفتوى وأنا استحضر الفرق بين التكفير المطلق وتكفير المعين، وأن التكفير المطلق للفعل لا يلزم منه تكفير فاعله المعين، أؤكد خطورتها لأن مجرد إطلاق التكفير في غير مظانه تشريعٌ لمنهج الخوارج وإيناس للتكفيريين الغلاة.

* أكاديمي في الشريعة.



«أردوغان» رجل: «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في ميدان:»تقسيم»! 1/2


ضع قفاك في ميدان: «تقسيم»، ووجهك اجعله صوب تلقاء جادة :»الاستقلال»، وقبل أن تمضي بك قدماك – حبّاً في الاستشراف – نحو منحدر محال: «الرّذيلة» النابتةِ بكلّ ناصية، تذكر حينذاك أنك الآن قابعٌ في الوسط من: «إستانبول» العاصمة، التي تضج بكل ما هو: «عالمي» ولا تأنف من أن ترقص على أي إيقاع، وطالما حفلت معشوقة: «أتاتورك» انتشاءً بـ:»علمانيتها» الصّلبة، فألفيناها منذ ذلك الحين، وهي لا ترتدي إلا تنورةً قصيرة صيفاً وشتاءً. (وفي ربيعها لابسه من غير هدوم)!
ومهما يكن من أمرٍ.. فأنت إذن في: «إستانبول».. هذه المدينة الصاخبة لذةً، التي تعج بكلّ شيءٍ يمكن أن يخطر ببال أيّ أحدٍ أن يظفر به!. غير أنّ شيئاً واحداً مِن المحال أن تجده -ولو خلسةً/أو خطئاً- وبخاصةٍ إذا ما كنت تتسكع في: «ميدان تقسيم» وما تفرّع عنه من طرقٍ متعرجة.!
والشيء الواحد الذي يتعذر عليك بالمطلقِ – يا صاحبي- أن تلتقيه في ميدان: «تقسيم»، هو: «جمس هيئة» يمتطيه رجلان: آمران بالمعروف وناهيان عن المنكر، ينتسبان لـ:»حزب العدالة والتمنية». فكيف إذن يمضي بك ظنك بعيداً، حينما تحدّثك نفسك -وهو ها هنا ليس إثماً وإن كان ظنّاً – أقول: حينما تحّدثك نفسك بأن يكون أحد هذين الرجلين هو: «رئيس بلدية إستانبول».. بالضّبط ما غيره، وهو من سيكون فيما بعد: رئيس الحكومة «رجب أردوغان».
المهم أنّ في تلك الجادة أعني: «الاستقلال» كانت تتناسل إذ ذاك: « بيوت الرذيلة»، لم تكن تحسن غير شيءٍ واحدٍ، وهو بالضرورة شغلها الشاغل، إذ لا تني في تفريخ الرذيلة لأكثر من نصف اليوم وطيلة العام كلّه، بصورةٍ دائبةٍ، لا تعرف أن تتوقّف فيها ميكنة التفريخ أيّا تكن الأسباب، على اعتبارها مورد رزقٍ وحيداً للأفراد، فيما تعدّها »حكومة ما قبل العدالة»- من أبرز مداخل اقتصادها -في باب السياحة- للدولة.
و مما يزيد الأمر فجيعةً واستخذاءً – لا أعرف كيف استمرأه الأتراك بكبريائهم- أن تكون: «بنات البلد» هنَّ من يضطلعن بتلك الممارسة الشائنة، بينما يشكّل: «الغربيون» النسبة الأكبر في ارتياد هذه البؤر المقعّرة، ذات اللون الأحمر الخافت، وكأنما- بالإضافة إلى الاستمتاع باللذة المحرمة- يمارسون الغربيون هناك رذيلة فجورهم تلك، وهم يستحضرون فعلا كُبّارا، من الانتقام لأجدادهم من: «بنات محمد الفاتح»!.
لا ريب أنّ أمراً أقلّ من هذا بكثير، من شأنه أن يكون مصدر إقلاقٍ في بعديه الديني/ أخلاقيّاً والبعد الوطني/ حميّةً، لربيب الشيخ : »أربكان»، ولخريج:»معهد الأئمة» الشاب: «أردوغان» رئيس بلدية: «إستانبول» في ذلك الحين.
كلّ الذي يعنيني -بحلقتنا الأولى هذه – أن تتأكد جيداً أنّ: «أردوغان»، و إن لم يكن قد قضى قضاء مبرماً على تلك البيوت، غير أنّ قد أعلن تفوقاً على نفسه- وحزبه- يوم أن جفّف منابع هذه الرذيلة، وبصورة لافتة، ووفق طريقة مثلى، لا تلبث أن تملأك إدهاشاً، بحيث دفع بمن يشغلن مراتع هذه البيوت من : « فتيات الهوى» باتجاه التوبة النصوح.. ، وجعلته من بعدها يقول ضاحكاً: (إنَّ خصومي السياسيين يعايرونني بأنَّ تائبات إستانبول كافَّة قد أعطين أصواتهن لي، وأنَّ فوزي في الانتخابات عائد إلى تأييدهن، وأنا سعيد بذلك لأنَّ ذلك يعني أنَّ هؤلاء الفتيات يعشقن الطهارة، ويمقتن الرذيلة. بل ويمنحن أصواتهن وتأييدهن لمن حاول الأخذ بأيديهن وإعادتهن إلى الطريق السوي).
في القادم نتعرف – وفق ما حكاه أردوغان للدكتور العلواني- على الكيفيّة التي عالج بها هذه المنكرات بفقه وآناة.



"الخير.. مقبل"!


الناس بفطرتها تميل للإنسان الذي يعمل على حماية مصالحها.. مهما كان قاسياً، صارماً، إلا أنهم يتمسكون به!
الشكوى الوحيدة التي تصلني وأقوم بحذفها مباشرة هي تلك التي تشكو مسؤولاً نظامياً، أو تتذمر من تطبيق النظام.. النظام هو كونترول الحياة المدنية اليوم.. دون نظام صارم ستتحول حياتنا إلى غابة من الفوضى.
ساعدني في رسم الصورة: لو تعطلت جميع إشارات المرور في الرياض أو جدة لمدة يوم واحد فقط.. ما الذي سيحدث؟! الصورة هي المثال المقارب لغياب النظام عن حياة الناس.. وكما أن هناك أناسا لا يقيمون وزناً للون الأحمر، ثق أن هناك من لا يقيم وزناً لنظام آخر، في مكان آخر!
أتيت اليوم لأطرح سؤالاً يدور حول ذات السياق: هل يمتلك المسؤول العامل في الرياض صلاحيات لا يمتلكها نظيره في المناطق الأخرى؟
أتابع بصمت طيلة الفترة الماضية الحملات التي تنفذها أمانة منطقة الرياض.. كنت أكتم تخوفي أن تكون مجرد حماس عابر، سينطفئ عند الاصطدام بأول "هامور"، لكن الأمانة خالفت كل التوقعات، ومضت في مشروعها التصحيحي المهم، حتى وصلت لبوابة أسواق "....."، فأغلقتها!
والذي أعجبني أن أمين الرياض المهندس النشيط "عبدالله المقبل" ترك الكرسي، وذهب بنفسه يقود حملات التفتيش.. آخر جولاته التي قرأت عنها كانت برفقة 16 رئيس بلدية فرعية بالرياض وعدد من الجهات الأمنية في حي المخالفات الشهير "البطحاء"!
السؤال الأصغر: هل حققت بعض المناطق السعودية كل متطلبات السلامة والصحة البيئية حتى يركن أمناؤها لمكاتبهم.. اسألوهم -إن استطعتم رؤيتهم-: ما الذي يمنعهم من القيام بنفس الدور؟!
السؤال الأكبر: هل تشعرون أحياناً أن النظام في بعض المناطق أشد صرامة من بعضها الآخر؟!



الحمادي مطالبا القبائل الاهتمام بمخرجاتها : نريد شاب "الردودة" بدل "الدرباوي" والارهابي 
الخليج - محمد باعقيل :
بعد ان اشار الكاتب صالح الحمادي الى "دور القبيلة في بناء شخصــية أبنائها على القيم والشهامة والرجولة" ، امتدح احدى قبائل "عسير" او جنوب المملكة بشكل اعم ، وقال "من واقع مــعايشة لا مجاملة" ، ويعرف "مخرجات (هذه القبيلة) جيدا" بحسب تعيبره ، انهم "يقدمون صور التلاحم والــتقارب والولاء في أفضل الحــالات" ، مضيفا "حــضورهم الأفــراح يتسم بالانضباطية وروعة الصوت والثقة بالنفس .. إن كل من لديه مناسبة أفراح في عسير يتمنى مــشاركة أبناء هذه القبيلة .. (وشابهم) الذي يقدم «الردودة» وهي تقاليد قبلية معروفة في مثل هذه المواقف" .

واختتم الحمادي "تغزله" بهذه القبيلة ، في مقالة له اليوم السبت بصحيفة الشرق ، منتقدا "سلبية" غيرهم من ابناء القبائل الاخرى "يكفي أن قوائم الإرهاب والتفحيط «والدرباوية» تخلو من أبناء هذه القبيلة، ونأمل انتقال هذا الوعي لبقــية أبناء القبــائل الأخــرى فهم عماد المستقبل .. الوطن يــعلو ولا يُعــلى عليه" .




الطيور تطير.. ونحن نتفرج


بحكم أنني لست رجل اقتصاد، وإذا أردت أن أخوض في هذا المجال الشائك فمن المستحسن أن أستعين بخبير - على المسابقات التلفزيونية (الاستعانة بصديق) - ورغم أنني لا أعرف (فهد إبراهيم الدغيثر)، فضلا من أن أحظى بصداقته - مع أنني أتشرف لو أنه تسنى لي ذلك - فهو يرى باختصار أن هناك فرصا اقتصادية هائلة تضيع على المملكة العربية السعودية، في هذا الوقت المهم والمتسارع، وذلك لعدّة أسباب، من أهمها غياب النشاط المتعلق بسياحة المؤتمرات وإقامة الندوات، كما نعلم جميعنا هناك عوائق لوجستية واجتماعية تحول دون تحول مدينة كبيرة كالرياض إلى مركز لهذه الأنشطة الديناميكية، فلا معارض ولا مؤتمرات، ولا حتى حركة جوية تدعم ذلك في هذا الوقت.

الانغلاق الاجتماعي وموضوع الاختلاط وبيروقراطية التأشيرات وتدني خدمات النقل والضيافة وغيرها، مجتمعة ومنفردة، تدفع المنظمين إلى دبي بوصفها المركز الأفضل لهذه الأنشطة لذا علينا أن نختار حقيقة ما الاتجاه الذي يجب أن نتبناه؛ الاستمرار في الوضع الحالي ذي الوعاء الاقتصادي الضيق جدا، الذي يتسبب مباشرة في ضيق الوعاء الوظيفي، ولن يساعد أبدا في مواجهتنا للبطالة.. أم الانفتاح المنضبط الذي سيتسبب في ارتقاء مستوى الخدمات، وبالتالي اتساع الأنشطة وتفرعاتها وتطوير النقل الجوي وتوزيع المشاريع على المدن الأخرى وخلق الوظائف الجديدة التي نحن بأمس الحاجة إليها؟ انتهى.

منذ بداية الطفرة الأولى في منتصف السبعينات، واستحداث (الخطط الخمسية) العتيدة، عندما كان عدد سكان المملكة لا يزيدون عن ستة ملايين مواطن، ومن يومها نسي القائمون على تلك الخطط أن السكان قد تجاوزوا (20) مليون مواطن الآن، وكأني بهم ما زالوا يرسمون خططهم على ذلك النحو.

وفي ذلك الوقت لم تكن مساحة مدينة دبي تزيد عن مساحة حي (البغدادية) في جدة، وللأسف فإن البساط سحب من تحت المملكة، ولا يعود ذلك لذكاء الساحبين، بقدر ما يعود إلى غفلة وتحجر المعارضين لكل انفتاح نحو مستقبل العوالم الجديدة.

الطيور من نحونا تطير بأرزاقها ونحن غارقون في جدل قيادة المرأة للسيارة، وشرعية عملها (ككاشيرة)، وهل هو حلال أم حرام؟ وقوفنا واحترامنا لنشيد سلامنا الوطني؟!

وقد لا أبالغ إذا قلت إن الإمارات والبحرين وكذلك قطر وعمان، تحقق المكاسب على الدوام نتيجة العراقيل التي يضعها البعض لدينا في المملكة، وقد استغلتها تلك الدول أحسن استغلال ومعها الحق أن تفعل ذلك، وخذوا الإحصائيات بالأعداد المهولة من السعوديين الذين يعبرون الجسر في كل (ويك إند) إلى البحرين، خذوا عدد السياح الذين يتضاعفون كل سنة بعد أخرى للذهاب إلى دبي، وقد قاربوا المليون، وها هو مطار دبي يكاد تصل حركته إلى (60) مليون إنسان بالسنة، في حين أن بعض مطاراتنا الكبرى بعد التوسعة التي سوف تنتهي بعد سنوات سوف يصل بالكاد إلى (30) مليون.

وإنني لا أستبعد إن لم أكن على يقين أن هذه الدول الخليجية الشقيقة تتمنى من أعماق قلوبها أن يظل الحال كما هو عليه، ولماذا لا تتمنى ذلك؟! ولو أنني كنت في مكانها لتمنيت ودعوت وصلّيت، فمن هو (الأهبل) الذي لا يحوش الخير بيديه إذا ارتمى بحضنه عن طواعية؟!

اللهم اكفني (تزمت) أهلي وأصحابي، أما أعدائي فأنا كفيل بهم.



مؤامرة التسلل


أنْ يضبط حرس الحدود في ١٤ يوماً من هذا الشهر محاولات تهريب عشرة آلاف متسلل إضافةً لأكثر من طنيْن من الحشيش، فهو دليل على ضخامة إستهداف المملكة من المتربصين بها. 

عشرة آلاف متسلل رقمٌ يفوق جيش أي دولةٍ من دول مجلس التعاون، باستثناء المملكة.

مَنْ جنّدهم، و نقلهم، و وفّر لهم الدعم اللوجستي الأساسي.؟.

لا يمكن أن نعتبرهم متسلّلين عاديين بحثاً عن رزق.

إنها خيوط مؤامرةٍ دولية و إقليميةٍ خطيرة. لا نعرف كُنْهَها و آفاقَها. لكنا متأكدون أنها تستهدف تقويضَنا.

الجانبُ المُضيء فيها يقظةُ حرس الحدود. فأمنُ الوطن هو المُكتسبُ الوحيد الذي لم يتسربْ إليه الترهُّلُ و الفساد و التضييع.

و معلوماتُ ضبطِ المتسلّلين تأكيد على سدادِ خطوةِ تصحيح أوضاع العمالةِ النظاميةِ و غيرِ النظامية تمهيداً لحملةٍ ضروريةٍ بعدها على كل المخالفين و المتخلّفين بيدٍ من حديد.

إذا أردنا كمواطنين إستمرار الأمنِ الوارف و الخيرِ العميم فلْنكُنْ أُمناءَ على ذلك قولاً و عملاً و إخلاصاً.



ولماذا القصير ؟
 
د. إبراهيم محمد باداود
السبت 01/06/2013
فجأة وبدون سابق إنذار طفا إلى سطح الحرب الدائرة على أرض سوريا الطاهرة بين النظام الظالم والمعارضة الباسلة اسم مدينة القصير والذي لم نكن نسمع عنه من قبل ، فما سمعنا عنه في العامين الماضيين تركز في مجازر يرتكبها النظام البائد في مدن درعا ، وحماة ، حمص ، وحلب ، ودوما ، وغيرها من المدن الأخرى في ريف دمشق ، أما مدينة القصير فهو اسم جديد يسطع نجمه مجدداً في سماء الأحداث الأليمة وأصبح يتكررعبر المسلسل اليومي الدامي لنشرات أخبار أعمال التدمير والتخريب والإبادة التي يرتكبها النظام الظالم في سوريا اليوم
إن لمدينة القصير مكانة استراتيجية هامة في الحرب الدائرة اليوم خصوصا بعد التدخل البغيض من قبل ( حزب اللات ) فهي مركز صلة أساسي بين دمشق والساحل السوري كما تمتاز بقربها من الحدود اللبنانية وبالتالي فهي طريق هام لنقل إمدادات ( حزب اللات ) من لبنان إلى النظام الظالم في سوريا ، كما إنها تعد أحد المعاقل الهامة للمعارضة في سوريا والتي استعصت على شبيحة النظام وهاهو النظام يستعين بـ ( حزب اللات ) الذين توافدوا بالآلاف زحفاً للاستحواذ عليها وإبادتها بمن فيها كما أبيدت مدن أخرى في سوريا .
ما يحدث اليوم على الأرض السورية أمر خطير للغاية ويعتبر مفترق طرق للعديد من القضايا التاريخية ، فبعد أكثر من عامين على القتال هاهي أوراق الحرب تصبح أكثر وضوحاً يوما بعد يوم وذلك بعد صولات وجولات ومسرحيات بائسة للمصالحة والتفاوض وهاهي الأقنعة تتكشف ويعلن الأحزاب عن انتماءاتهم صراحة وهاهي روسيا تعلن مدها للنظام السوري بصواريخ وفي المقابل يعلن الاتحاد الأوروبي عن رفع الحظر عن تسليح المعارضة وهاهي العراق بنظامها الحالي ومن خلفها إيران تبذل كل مافي وسعها للتحذير من أي تدخل دولي وفي المقابل يواصل ( حزب اللات ) دعمه لنظام الأسد ومساندته ضد المعارضة على الرغم من قتل النظام لأكثر من 100 ألف من أبناء سوريا .
إننا نعيش اليوم لحظات تاريخية تقدم لنا فيها المدن السورية الدليل تلو الآخر عن هوية أعداء الأمة وتكشف لنا أقنعتهم وتقدم أبناءها الضحايا قرباناً لتفتح أعيننا لنبصرأعداءنا الحقيقيين ونبادر باتخاذ مواقف رجولية وجادة لمواجهتهم ولانكتفي بالشجب والتنديد والاستنكار مقابل مايرتكبونه من مجازر يومية.
إننا نستيقظ يومياً على هذا الكابوس منذ أكثر من عامين ونحن نقول في كل يوم بأن القادم أفضل وأن النصر مع الصبر لكن هناك فرق كبير بين أن نعيش على هذا الأمل الجميل ونحن نعمل جادين وبين أن نعيشه ونحن نسبح في بحر الأمنيات .




أصوات الحرب الطائفية


حين ترتفع أناشيد الحرب الطائفية أو العرقية تصبح كل دعوات العودة إلى العقل غير مسموعة، كل الناس من سن السادسة حتى الستين مشتاقون لذبح الآخر وسلخه وتشتيت عائلته، ارتفعت هذه الأناشيد أكثر من ألف مرة عبر التاريخ، وفي كل مرة يسقط ملايين البشر الأبرياء ضحية لفريقين يبيعان الدين كي يستأثرا بالدنيا .
أحرقت بيوت كثيرة، وتفرقت جثث الأطفال والنساء والعجائز في قرى ومدن كثيرة في هذا العالم. في لبنان، وفي البوسنة والهرسك، وفي شرق آسيا، وفي وسط أوروبا، وفي غرب أفريقيا. فجأة يجد البشر أنفسهم مضطرين للتبرؤ من فكرة التعايش مع الآخر الذي يشبهه أكثر مما يختلف عنه .
نسأل الله أن يحمي ديارنا، وسائر ديار العرب من الصراعات الأهلية الدامية التي تعيشها دول مثل: العراق، وسورية، ونوعا ما لبنان، ويبعد عنا مكائد إيران التي هي من وجهة نظري صانع الشر الرئيسي في هذه اللحظ، تدخلها السافر في العراق، وسورية، ولبنان هو الذي زرع الصراعات الطائفية بين شعوب عربية متحضرة قدمت أجمل صور التعايش بين الطوائف، والأديان، والأعراق المختلفة .
**
لم يقل أحد إن القاعدة على حق، أنا أظن أنني في هذا العمود كتبت ترليون كلمة أقول فيها إن تنظيم القاعدة إرهابي، ولكن حزب الله أيضا إرهابي ..وستين إرهابي ..لأنه يشارك في قمع ثورة الشعب السوري ضد طاغية دمر سورية، وأحرق تاريخها، وحطم مستقبلها كي يبقى في كرسي الحكم .
**
الأناشيد الطائفية قد توقظ رغبة متوحشة كامنة في الصدور ..ولكن صوتا بعيدا لايكاد يسمع يقول لنا: الإنسان هو الإنسان ..والسني والشيعي يتوجهان في صلاتهما نحو قبلة واحدة، والمستفيد الأول و الأخير إسرائيل ..وإيران ! .




باحثون : نسبة حاتم الطائي إلى «توارن» أسطورة.. ولا يوجد أي أثر حضاري لقبيلة «طيء» في حائل
 
 ينقسم الخلاف بين الباحثين في التاريخ والآثار حول منازل حاتم الطائي، بين مَنْ ينسب القصر والقبر الموجودين في قرية توارن (شمالي حائل) إلى حاتم الطائي، حيث أصبحا مزاراً لعدد من الزوار والسائحين في منطقة حائل على أن هذا المكان يعود إلى حاتم الطائي، وبين من ينفي هذا الأمر كلية، معتبراً حاتم الطائي كغيره من أعراب الجاهلية الذين كانوا يرحلون وينزلون حسب توافر الماء والمرعى لقطعانهم، دون أن يتركوا أي أثر حضاري لوجودهم.
أعرابي بدوي

ووفقا لصحيفة الشرق قال الباحث في التاريخ والآثار تركي المحيفر «إن تحديد موقع حاتم الطائي بهذا الموقع غير ثابت، لا من الناحية الأدبية، ولا من الناحية التاريخية، مؤكداً أن تحديد مكانه شبه مستحيل، ولا يوجد شيء يدل على أنه استوطن «توارن»، مبيناً أن حاتم كان أعرابياً بدوياً يرحل وينزل.
وأضاف المحيفر أنه حتى من ناحية الموروث الأدبي لحاتم الطائي وأشعاره لم يذكر هذا المكان، ولا يوجد شيء يثبت مكان حاتم الطائي. وأكد المحيفر «أن البيت الطيني الموجود حالياً بتوارن من المستحيل أن يعود إلى حاتم، أي إلى أكثر من ألف وأربعمائة سنة، وأن القبر أيضاً أشد ضبابية بالنسبة لتحديد مكان حاتم، فما هو إلا مجرد أسطورة تداولتها الألسن دون أي دليل علمي، مشيراً إلى طول القبر بقوله «لا يعقل أن يكون هناك إنسان بهذا الطول». وأضاف المحيفر أيضاً أن الموقدة التي تقع في الجهة الشرقية لمدينة حائل هي الأخرى من الأساطير، بحيث يقال إن حاتم كان يوقد النار في أعلاها، وتنسب لها أبيات حاتم الطائي المشهورة:
أوقد فإن الليل ليل قر
والريح يا غلام ريح صر
لعل يرى نارك من يمر
فإن جلبت ضيفاً فأنت حر
الآثار ثمودية

وقال المحيفر «من الصعب جداً أن يوقد حاتم في الموقدة، ويكون في توارن التي تبعد أكثر من خمسين كيلومتراً عنها».
وأضاف المحيفر «لا يوجد أي وجود حضاري ملموس للطائيين في المنطقة، مبيناً أن المنطقة فقيرة بالوجود الحضاري، وهي منطقة للقبائل والبادية، وأن الوجود الحضاري الموجود الآن للثموديين أكثر من قبيلة طيء.
وأضاف «وجود الطائيين هو فقط في المصادر التاريخية، أما الأثر الحضاري الملموس فهو إلى الآن غير موجود، مستشهداً بالكتابات والخطوط والحصون، مؤكداً أنك لا تجد لهم أثراً في أي منها، لأنهم كانوا بدو رعاة، مبيناً أن أثر الطائيين الحضاري يقتصر على نتاجهم الأدبي، من شعر، وغيره.
بين تنغو وتوارن

وقال الدكتور خليف صغير الشمري، أستاذ علم التاريخ في جامعة حائل «بداية، علينا أن نوضح أن صفة الكرم من أهم آثار قبيلة طيء قبل الإسلام، حتى أصبحت جزءاً من اسم حاتم الطائي، أحد قادتها وأسيادها الذي صار كرمه مضرب مثل حتى اليوم، واستطاع حاتم الطائي أن يؤصل لمنظومة من القيم أبرزها قيمة الكرم، فكانت لها انعكاسات وتجليات على البنية الاجتماعية الحائلية إلى يومنا هذا، بمشاركة حاتم الطائي في مفردات الإرث الحائلي الثقافي».
وأضاف: موقع «توارن» اختلف المتقدمون في تحديد اسم منازل قوم حاتم الطَّائي، فجاء الاسم في أكثر من رواية أنه موقع «تنغة» (منهل في بطن حائل – الأديرع – وهي منزل حاتم الطائي برواية ياقوت الحموي)، وذهب بعض الباحثين، ومنهم الدكتورة وفاء السنديوني الطائي، إلى أن تنغة تعنى على المستوى اللغوي المنطقة المنخفضة المياه، وقد تردد هذا المعنى كثيراً في شعر الطائي، ومن ثم فإن منزل الطائي بها، وروايات أخرى حددت الموقع بالقرب من جبل أظايف (جبل غرب تُنْغَةَ،) وروايات أخرى ذكرت في جبل عوارض، مؤكداً أن هناك إجماعاً من المصادر التاريخية إلى أن المقصود بتنغة وأظايف هو موقع توارن الواقع شمال غربي مدينة حائل على بُعد حوالي 48 كيلومتراً، وهي من منازل رهط حاتم الطائي، التي توجد فيها بقايا أطلال قصره وقبره وموقدته الشهيرة فيها، والتي تنسب لحاتم، وربما كان الخلاف على التفاصيل يعزز من ذلك طبيعة الموقع الجغرافي الحصين لتوارن، ولم يكن يتخلى عنه بنو سعد قوم حاتم الطائي، مضيفاً أن التحديد الدقيق لقصر حاتم الطائي وقبره شائك إلى حد كبير، وليس بوسع أحد الادعاء أو الجزم بموقعهما على وجه اليقين، وكل ما يمكن قوله في هذا الصدد إنها اجتهادات بعضها اعتمد على البعد الجغرافي، واعتمد آخرون على الجانب اللغوي، وهذا يحتمل بطبيعة الحال الصواب والخطأ، وتوارى إلى حد بعيد البعد الأثري رغم أهميته القصوى في هذا الصدد.
تساؤلات

وتساءل الشمري عن هذا الموضوع «ما يقفز إلى الأذهان في هذا الشأن هو التساؤل: رجل لا نقول إنه علم على سجية الكرم، ولكن صار الكرم نفسه علامة عليه! كيف يختلف الناس على قصره وقبره؟ إن كثيرين ممن هم أقل شهرة ومكانة يعرف الناس آثارهم، فلماذا يختلفون على علم الأعلام؟ المكان بأسره استمد شهرته ومكانته من انتسابه إلى حاتم الطائي، فكيف يستقيم الأمر بانتساب المعلوم (حائل والقبيلة بوجه عام) إلى المجهول؟ ألم يكن الأحفاد والأسلاف يحرصون على الاحتفاء بموضع فخرهم وعزهم في سالف وقابل الأيام؟ أم أن هناك طمساً متعمداً ربما لهذا الفخار المتوارث؟ ومن ثم هناك ظلال كثيفة حول الأمر برمته!
وعقَّب على حديثه السابق بالقول «لا أستطيع الجزم بكل ما سبق، وخاصة في مسألة القبر والقصر، فهناك من أهل التخصص من يستطيع أن يقدر العمر الزمني للبناء، فالمخول وحده هم رجال علم الآثار! بحكم أنهم يملكون التقنية الأثرية المنهجية والدقيقة التي تساعد على جمع الدليل الأثري. وكذلك لوجود قسم الآثار في كلية الآداب والفنون في جامعة حائل؛ وبجانب الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل كجهة فاعلة وداعمة، وأظن أنه من الأجدى أن نشاهد لهم لمسات واكتشافات في المنطقة تؤكد على استمرارية نجاحهم في قرية فيد التاريخية! فالمنطقة تُعد ميداناً رحباً وخصباً لاكتشافات تاريخية جديدة!».
عاش في الإمارات

فيما قال الدكتور فهد الحواس، عميد كلية السياحة والآثار في جامعة حائل: لا يوجد ما ينفي، أو يثبت، وجود حاتم الطائي في «توارن»، وكل ما يقال هو عبارة عن آراء غير موثقة. وأضاف «هنالك بعض الأبحاث ذكرت أن حاتم الطائي في الإمارات، وبعضهم ذكر أنه وسط النفود، وكل هذه الأقوال هي عبارة عن آراء، وليست مبنية على حقائق تاريخية».
وأردف الحواس «أرجح أن هذا المكان، أي توارن، هو مكان حاتم الطائي، لأنه عرف تاريخياً وحضارياً، لأن حاتم الطائي عاش في وسط الجبلين، فأنا أرجح أن هذا المكان هو مكان حاتم الطائي، بغض النظر عن كل ما يقال».
وأكد «لا توجد أي دلائل أثرية واضحة تدل على أن هذا القبر هو لحاتم الطائي، وقد يكون لمن سكن مع حاتم من الطائيين، سواء قبل، أو بعد، أو حتى أثناء حاتم الطائي».




إعادة بطولة كأس الملك بنظامها القديم وكأس ولي العهد 29 مباراة

أكد الأستاذ عدنان المعيبد عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم والمتحدث الرسمي باسمه، أن هناك مقترح تم طرحه في الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي يعتمد على تغيير وتطوير بعض المسابقات مثل كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وكأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد، وأعلنأن الدوري سينطلق يوم الخميس 15 شوال المقبل الموافق 22 أغسطس 2013.

وقال في تصريح خاص بــ(قووول أون لاين): "نحن تدارسنا الكثير من القضايا بما فيها تطوير المسابقات الرسمية لاتحاد القدم مثل كأس الأمير فيصل بن فهد للفرق الأولمبية وكأس ولي العهد وكأس الأبطال، وكان هناك مقترحات قدمت لتطوير هذه المسابقات".

وأضاف: "في كأس الملك يتم لعب 14 مباراة و15 مباراة في كأس ولي العهد والفترة الزمنية لتلك المسابقتين تعتبر قصيرة جدا، ووجود هذه البطولات في حيز صغير جدا من وقت الموسم الرياضي لا يفيد الاتحاد السعودي في جلب رعاة أو تسويق هذه البطولات للنقل التلفزيوني بشكل منفرد".

وزاد المعيبد في حديثه: "المقترح الذي طرحناه في الاجتماع كان عبارة عن زيادة مباريات كأس ولي العهد من 14 إلى 29، وتكون هذه المسابقة معنية بفرق الدرجة المحترفة وهما فرق الدوري الممتاز 14 وفرق دوري الدرجة الأولى 16 وتبدأ المباريات من دور 32، وتكون هناك 29 مباراة بمعنى ضعف العدد الحالي وبالتالي تكون قدرتنا على التسويق أفضل".

وعن كأس الملك قال: "مقترحنا لكأس الملك هو إعادته لنظامه السابق بحيث تبدأ هذه البطولة من تصفيات الدرجة الثالثة والثانية، ويصعد فريقين منهما إلى مقابلة فرق الدرجة الأولى وسيكون لدينا دور من 32 بحيث يضم 16 فريقا من الدرجة الأولى و14 من الممتاز واثنين صاعدين من تصفيات الدرجتين الثالثة والثانية، وسيكون هناك وقت طويل لهذه التصفيات وبالتالي أي معلن أو راع سيكون اسمه متواجد فترة طويلة".

وأشار المعيبد إلى أن كلا المسابقتين ستكونا بنظام خروج المغلوب.

وحول مقترحهم لكأس الأمير فيصل بن فهد قال: "هناك خطة لتطوير هذه البطولة فالمعلن لا يوجد لديه أي رغبة في الإعلان في هذه البطولة لكونها بعيدة عن الإعلام والحضور الجماهيري ومستواها الفني يحتاج للرفع".

وأضاف: "بهذا المقترح ننشر اللعبة ونسوقها بالشكل الذي يرضي وبكل تأكيد سيكون أحد الفرق الكبيرة مثل الهلال أو النصر أو الاتحاد أو الأهلي أو الشباب أو الاتفاق، متواجد في حائل أو تبوك أو أبها أو جيزان أو غيرها من مدن المملكة وهذا يساعدنا على انتشار اللعبة ووجود اسم المعلن".

وشدد المعيبد على أن هذه المقترحات هي عبارة عن دراسة تم مناقشتها وتمت الموافقة عليها من المكتب التنفيذي وقال: "أعضاء المكتب التنفيذي لا يمكن لهم إقرار مسابقات بهذا الحجم إلا بعد الرفع لصاحب الرأي في هذا الموضوع، مثلا كأس الملك لا بد أن نسأل الجهات العليا عن هذا النظام الجديد ونأخذ الأذن منه".

وبين المعيبد أنه متى تمت الموافقة من الجهات المسئولة فسوف يتم تطبيق هذا القرار من الموسم المقبل.

وكان المعيبد قد تحدث في البداية عن الاجتماع وقال: "اجتماع المكتب التنفيذي كان هو الاجتماع الأول وكان برئاسة الأستاذ أحمد عيد وعضوية الدكتور عبد الرزاق والدكتور خالد المقرن والدكتور عبد الله البرقان عدنان المعيبد وبحضور الأمين العام الأستاذ أحمد الخميس، وكان هناك عدة مواضيع مدرجة على جدول الاجتماع وكان أهمها طلب لجنة المسابقات موافقة المكتب التنفيذي على روزنامة الموسم المقبل من الممتاز إلى الدرجة الثانية واعتمد المكتب التنفيذي هذه الروزنامة".

وأضاف: "أيضا تم مناقشة ما عرضه الدكتور عبد الله البرقان من لائحة الاحتراف التي تغطي قضايا الاحتراف وشؤون اللاعبين، وتم تداولها من خلال الأعضاء وتمت الموافقة عليها وسوف تعرض على أعضاء مجلس إدارة الاتحاد للإقرار النهائي، ومن ثم توزيعها على الأندية كلائحة خاصة بالاحتراف وشؤون اللاعبين، وهذه اللائحة غطت ما حدث في المواسم السابقة وكل المشكل التي اعترضتنا في مجال شؤون اللاعبين والاحتراف، ونتمنى أن تكون مرجعية لكل القضايا التي حدثت أو التي ستحدث في المستقبل، وإن شاء الله لا يضطر أي لاعب أو أي ناد إلى حلول أخرى خارج نطاق هذه اللائحة".

وعن بداية الموسم المقبل قال: "إن شاء الله سيبدأ يوم 15 شوال".

وأوضح المعيبد أنه لن يكون هناك توقفات إلا إذا كانت جبرية وقال: "الأخوان في لجنة المسابقات عملوا كثيرا على جدول الدوري، وإن شاء الله ما يكون هناك أي مشاكل، وفي النهاية نحن ملتزمين بالأعياد والعشر الأواخر من رمضان وهذه الأمور لا يكون فيها مجال للاجتهاد، أما التوقفات الأخرى فلن تزيد عن أيام الفيفا".

وحول الأحاديث التي انتشرت بأن المعيبد كان هو الوسيط بين النصر والاتفاق في صفقة يحيى الشهري قال: "لست وسيطا أنا مثلت نادي الاتفاق في هذه الصفقة، الوسيط هو من يأخذ عمولة من الخطوط الخلفية أو الأبواب والنوافذ المغلقة".

وأوضح المعيبد بأن حصة نادي الاتفاق من بيع عقد الشهري كانت 13 مليون ريال.




“سامي الجابر” مدرباً للهلال بـ 11 مليونا لـ 3 أعوام .. واستمرار “عبدالرحمن بن مساعد” رئيساً

قرر نادي الهلال اليوم خلال اجتماع برئاسة رئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير بندر بن محمد بمدينة جدة تعيين “سامي الجابر” مديراً فنياُ للفريق الكروي الاول ، واستمرار رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد للسنوات الثلاث المقبله.

ومن المنتظر أن يبلغ قيمة عقد “الجابر” الذي سيوقع يوم غد 11 مليون ريال لمدة 3 أعوام ، وذلك حسب “الرياض”.

كما قرر المجلس أيضاً تعيين فهد المفرج منسقاً إدارياً للفريق مع قبول استقالة الإداري هشام اللحيدان لظروفه.




"الدحيم": صفقة تلوح بالأفق وستكون الأعلى في تاريخ الكرة السعودية!
 
 كشف وكيل اللاعبين ذيب الدحيم، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن صفقة انتقال قادمة ستكون هي الأغلى في تاريخ الكرة السعودية،بحسب موقع سبق أي أن الموسم القادم سيكون حافلاً بأغلى صفقتيْن الأولى هي للاعب يحيى الشهري المنتقل لصفوف النصر، والأخرى رفض الإفصاح عنها في الوقت الحالي.

الدحيم غرّد قائلاً: "بوادر صفقة قادمة تلوح في سماء الكرة السعودية ..إن تمت ستكون الأعلى في الكرة السعودية، أي سيكون هذا الموسم أغلى صفقتين في تاريخ الكرة السعودية.

وأضاف: "قيمة الصفقة - إن تمت - من 55 مليوناً إلى 60 مليون ريال".

وتحدث الدحيم عن أجانب الأهلي حيث قال: "الأهلي (ممكن) وأكررها (ممكن) تكون هناك تغييرات 3 عناصر أجنبية واحد طلب مبلغاً خرافياً، الثاني ضغوط من مدرب منتخب بلده، والثالث لديه عرضٌ أوروبي".

يُذكر أن مصادر من داخل النادي الأهلي أكّدت استمرار الرباعي، وخصوصاً بالومينو الممتد عقده حتى موسمين إضافيين.




عقد رعاية للنصر بـ70 مليون ريال

 كشفت مصادر مقربة من البيت النصراوي أن الإدارة الصفراء اقتربت من التوقيع مع إحدى الجهات التجارية لرعاية النادي لمدة ثلاثة مواسم في مقابل 70 مليون ريال للموسم الواحد، وأن إعلان هذه الشراكة الجديدة سيكون في غضون الأسبوع المقبل، بعد أن توصل المسؤولون في الشركة مع إدارة النادي لصيغة توافق في الأمور المتعلقة بتفاصيل العقد.

من جهة أخرى ووفقا للزميلة صحيفة الحياة توصلت إدارة النصر لتعيين لاعب الفريق السابق بدر الحقباني في منصب مدير الكرة في فريق شباب النادي لكرة القدم، بينما وافق لاعب النصر السابق سعد الشهري ومدرب فريق شباب القادسية في الموسم الماضي على تدريب شباب النصر، بعد أن حقق دوري شباب الممتاز مع القادسية.

من جهة أخرى، أثارت إصابة تعرض لها مهاجم الفريق الجديد إلتون في مباراة فريقه الحالي ناوتيكو ضد فيتوريا أول من أمس مخاوف الجماهير الصفراء، بعد أن نشرت الصحف البرازيلية أنباءً عن تعرضه لكسر في الساق، بينما ظهر رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي في حسابه على «تويتر» معلقاً على هذه الإصابة التي احتلت مساحة كبيرة من الاهتمام الجماهير النصراوي، كاتباً: «إصابة لاعبنا الجديد إيلتون براندو مجرد كدمة بسيطة، وعلى أية حال، قبل التوقيع النهائي بالرياض لأي لاعب جديد، هناك فحص طبي في الرياض».

من جهة أخرى، يوقّع لاعب نادي الاتفاق يحيى الشهري عقد انتقاله إلى النصر اليوم (السبت) في الدمام، إذ سيمثل إدارة النصر عامر السلهام، بينما سيمثل الإدارة الاتفاقية رئيسها عبدالعزيز الدوسري.



القادسية يرفع شكوى على عسيري في قضية التزوير

 
ترفع الإدارة المؤقتة للقادسية خطاباً إلى لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم للمطالبة بتدخلها الرسمي في القضية التي أثار الظهير الأيسر ماجد عسيري حيال وجود تزوير في عقد احترافه الذي قام بتوقيعه قبل سنة من الآن والذي تم تحديده لمدة ثلاث سنوات وفوجئ اللاعب بحسب تأكيداته بأن العقد تم تمديد مدته لفترة خمس سنوات بدون علمه وامتلاكه تسجيلاً صوتياً في مكالمة هاتفية مع مسؤول الاحتراف بناديه السابق عبدالوهاب الزهراني يوضح من خلاله الزهراني أنه واجه ضغوطاً من رئيس النادي السابق عبدالله الهزاع على تحرير عقد جديد لعسيري لمدة خمس سنوات بعد أن وقع اللاعب على العقد المحدد بثلاث سنوات بعدها عاد للتوقيع على العقد الأخير الذي يمتد لخمس سنوات بعد إبلاغ اللاعب من الزهراني على وجود خطأ بسيط في العقد السابق والحاجة إلى تغييره.

ووفقا لصحيفة الرياض كشف مصدر مسؤول في الإدارة المؤقتة للقادسية أن الإدارة ستتخذ الخطوات الرسمية حيال قضية ماجد عسيري رغبة فقط في إيضاح كل الأمور للشارع الرياضي خصوصاً في ظل وجود العقد الرسمي في لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي والتي هي الفيصل الأول في مثل هذه القضية التي نتحدى أياً كان في التشكيك في جميع الإجراءات الرسمية التي اتخذت من قبل الإدارة وقال: "نعلم ما سبب إثارة قضية خاسرة مثل قضية عسيري الذي يوضح أنه يملك تسجيلاً صوتياً بالرغم من أن الجهات القانونية لا تعتد بالتسجيلات الصوتية في ظل الطفرة التقنية التي يشهدها العالم".

على صعيد آخر تعلن يوم غداً (الأحد) إدارة القادسية رسمياً فتح باب الترشح لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة والتي تستمر لمدة 15 يوماً بعد أن تم التنسيق بين مسؤولي الإدارة مع مسؤولي المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالمنطقة الشرقية ورفع القدسايون خطاباً رسمياً للمكتب بهذا الشأن خاصة بعد أن أيد مسؤولو المكتب الموعد المحدد من قبل الإدارة التي ستقوم بفتح باب سداد رسوم عضوية الجمعية العمومية حتى يتمكن الأعضاء من التصويت في الجمعية العمومية بحالة ترشح أكثر من العدد المحدد لرئاسة وعضوية الإدارة التي ستقود النادي لمدة أربع سنوات بعد أن تم رفض مقترح شرفي قدساوي بتشكيل مجلس إدارة توافقي وتكليفه لمدة سنة إذ يرى القدساويون صعوبة مواصلة التكليف لإدارة ناديهم لموسم واحد فقط في ظل وجود رغبة جماهيرية ورسمية في تمكين عمل إدارة جديدة لأربع سنوات حسب أنظمة الرئاسة العامة لرعاية الشباب.





"العربية" ترصد محاولات التهريب على الحدود الجنوبية
يقظة رجال حرس الحدود تحول دون تمرير مواد مهربة ممنوعة كالسلاح والمخدرات
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م
 

يعد التهريب عبر الحدود الجنوبية للسعودية تجارة رابحة، فالعصابات المنتشرة على الجبال الحدودية اليمنية السعودية تستغل أوضاع اليمنيين الاقتصادية وتغريهم بالمال ليتسللوا إلى الأراضي السعودية، محملين بالممنوعات، مستخدمين الحيل للتمويه على حرس الحدود، ومع تشديد الخناق عليهم لجأوا إلى استخدام الأسلحة والقنابل اليدوية لإدخال المحظورات بالقوة، وهذا ما تعتبره السعودية حرباً عليها، فخلال ستة أشهر ماضية ألقي القبض على أكثر من ثلاثة آلاف وخمس مئة مهرب، أي بمعدل عشرين مهرباً في اليوم.

ووقتُ الليل مناسب لنجاح عملية تهريب إلى السعودية، فالظلام ينمح المهربين فرصة للاختباء عن رجال حرس الحدود، وعملية التهريب تحتاج إلى التخفي والدراية بتضاريس المنطقة، لكنها في كثير من الأحيان لا تنجح.

وفي هذا الإطار، يقول العميد الركن فهد بن سعيد، مساعد مدير عام حرس الحدود لشؤون العمليات لـ"العربية" إنه "بين الفترة والأخرى، وقد يكون في الأيام المقبلة، تستجد أساليب أخرى للتهريب، ولكن الأساليب المتعارف عليها هي أن المهربين يستخدمون الوسائط، سواء كانت سيارات أو أشخاصاً، أو دواب أو حتى من خلال البحر".

ولا تكل عصابات التهريب ولا تمل من إرسال المهربين بشكل يومي، فهؤلاء سبق إطلاق سراحهم من حرس الحدود، لكنهم عادوا مرة أخرى حاملين القات في محاولة لتهريبه.

وفي هذا السياق، يوضح النقيب ممدوح العتيبي، قيادة حرس الحدود بمنطقة جازان، متحدثاً لـ"العربية"، أنه خلال يوم التصوير "تم رصد مهربين من طرف دوريات رجال حرس الحدود، وتم القبض عليهم وهم يحملون على ظهورهم مواد مهربة، وبعد التفتيش الميداني تبين أن المواد المهربة هي مادة القات المخدرة، وبعض المهربين يسلكون طرقاً أخرى للتمويه على رجال حرس الحدود، حيث تكون المواد المهربة عبارة عن أسلحة أو مخدرات أو قنابل يدوية، لكنها ظاهرياً عبارة عن قات".

وتؤرق مشكلة المخدرات والسلاح السعودية، فمنذ بداية العام أحبط حرس الحدود تهريب خمسة عشر طناً من الحشيش، وخمسة ملايين حبة مخدرة ، وخمسة آلاف قطعة سلاح، بالإضافة إلى الذخائر الحية والقنابل اليدوية والمواد المتفجرة.

ويعاود العميد الركن فهد بن سعيد، مساعد مدير عام حرس الحدود لشؤون العمليات، الحديث مرة أخرى ليقول لـ"العربية" إن "منظمات التهريب، سواء الخاصة بالأسلحة أو المخدرات، تسعى دائماً لتحقيق الربحية بدرجة كبيرة جداً، ويكثر التهريب لأن المملكة بفضل اقتصادها الجيد، تعتبر هدفاً لمثل هذه المنظمات".

وقد دفعت جدية السعودية في مواجهة المهربين وسائل إعلام يمنية إلى اتهام الأجهزة الأمنية بالاستيلاء على أراضٍ يمنية وإقامة جدار عازل وطرد اليمنيين من أراضيهم، وهذا ما ينفيه القائمون على حرس الحدود في المملكة.
فيديو




فيديو جديد لمجزرة تطال "الضبّان" في صحراء السعودية
مجموعة من الشباب يقومون بـ"سلخ" العشرات منها في المنطقة الشمالية
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م

قام مجموعة من الشباب السعودي باصطياد عشرات "الضبان" في الصحراء وسلخها، كما يظهر الفيديو الذي انتشر قبل ساعات في موقع اليوتيوب.

ويظهر الفيديو "مجزرة" حقيقية لـ"الضبان" فقد كانت تلك الزواحف ملقية في الأرض بكثرة، ويبدو الشباب سعداء بصيدهم الوافر، ومنهمكين بسلخ جلودها وتحضيرها للوضع في "ثلاجة صغيرة".

وكان عدد من المدافعين عن البيئة دعوا في أوقات سابقة إلى منع صيد "الضب" وخصوصاً من أجل "الترفيه"، بيد أنه في ظل غياب وجود قانون لحظر صيد "الضبان"، فما زال الكثير من صائدي الضبان يقومون بصيد كميات كبيرة منها، كما هو مبين في الفيديو الذي ظهر مؤخراً في أحد صحاري المملكة.
فيديو




فيديو لـ حلقة جديدة من برنامج “خمبلة” تحت عنوان (الصورة النمطية)


حلقة جديدة من برنامج خمبلة على موقع اليوتيوب بعنوان الصورة النمطية بمشاركة من ألمع نجوم اليوتيوب. وتناولت الحلقة التي تم تصويرها في أمريكا تداعيات تفجيرات بوسطن والصورة النمطية التي عانى منها المبتعثون السعوديون بطريقة كوميدية ساخرة. وشارك في العمل فهد البتيري وإبراهيم الخير الله مؤيد النفيعي وهشام فقيه وإخراج علي الكلثمي وحققت التسع حلقات الماضية أكثر من 16,416,662 مليون مشاهدة.
فيديو
YouTube Link




بالفيديو .. ارحموا من في الأرض


نشر عبر تطبيق التواصل الاجتماعي “keek” بعض المشاركات الهادفة لتحريك دافع المسؤولية الاجتماعية لدى المستخدمين.

وشارك شاب بمقطع فيديو بأسلوب جميل عن مأساة عمال النظافة مع حر الشمس خاصة في هذه الأجواء الصيفية التي تجاوزت الأربعين درجة.

واقترح صاحب المشاركة أن يكون الدوام على فترتين لتجنب العمل الأوقات التي تشتد فيها درجات الحرارة.
فيديو




بالفيديو :"سلفر": القناة الأولى طردتني وشخص هددني بالسلاح لأتصور معه..ولا أتحدث مع الفتيات!
 

 اتهم "سلفر" نجم الكيك، القناة السعودية الأولى، بطرده عندما تقدم لها للعمل حاملاً شهادة مذيع، قبل أن يشتهر لاحقاً، مشيراً إلى أن من اختبره قال له إن صوته لا يستفاد منه في القناة؛ مما مثل له صدمة آنذاك، مفيداً أنه "رب ضارة نافعة".

وظهر سلفر مديراً ظهره للكاميرا، قاصداً عدم الكشف عن ملامحه أثناء لقائه بالإعلامي فهد بن جليد عبر برنامج "MBC في أسبوع".

كما أظهر اللقاء "سلفر" وهو يتكئ على عصاه، فيما كشف البرنامج عن أن الإعلامي "ابن جليد" احتاج لأسبوعين كاملين، ولسلسلة من الاتصالات والرسائل الهاتفية، وتقديم الكثير من الضمانات، من أجل إقناع "سلفر" بمقابلته وجهاً لوجه، والقبول بالجلوس أمام الكاميرا للمرة الأولى، بعد أن حقق شهرة عالمية وعربية واسعة، دون أن يراه أو يقابله أحد.

"سلفر" كشف خلال اللقاء عن أنه من سكان مدينة الرياض، ومن مواليدها وطلاب بمدارسها، مشيراً إلى أنه حصل على الثانوية، وتوقف عن الدراسة لظروف معينة، فيما يعتزم حالياً مواصلة الدراسة في الخارج.

وقال سلفر خلال اللقاء إنه يحرص خلال تصوير المقاطع على الضوابط الدينية والأخلاقية، والأمور التي لا تخل بكرامة الرجل ولا تنقص منها، لافتاً إلى أنه يصور المقاطع حسب المواقف التي يشاهدها.

وعن المعجبين والمعجبات قال: "أبحث عن المعجبين الرجال، أما بخصوص المعجبات فلهن حشمة، أما طريق المحادثات معهن فهو مغلق بالنسبة لي".

وأشار سلفر إلى أن بعض الأشخاص يتمكن من التعرف على أنه سلفر من نبرة صوته، منهم الأطفال الذين ظهروا في أحد المقاطع.

وقال: "في إحدى المرات تعرف عليّ شخص، وأشهر السلاح، وهددني لكي أتصور معه". 

وتابع سلفر: "حالياً -ولله الحمد- تصلني عروض عديدة، ومطالبات بالإعلان".

وأكد "سلفر" أنه سيظهر كقارئ تقارير في إحدى القنوات، تمهيداً لظهوره مذيعاً، مشيراً إلى أن الغموض حول شخصيته سيتوقف قريباً.

وكان البرنامج عرض لقاءات مع نجم الكيك "فيحان" الذي كشف عن مشاركته في مسلسلين رمضانيين، إضافة للنجم مرعي الذي كشف عن اسمه الحقيقي، مشيراً إلى أن اسمه "سلطان الحارثي". 
فيديو




نجوم الكيك : ‘‘مرعي’’ يكشف عن اسمه و‘‘سلفر’’ يبدأ العمل مذيعا و ‘‘فيحان’’ ممثلا في رمضان



كشف نجم الكيك “مرعي” عن اسمه الحقيقي وقال أنه يدعى سلطان الحارثي وهو أصلا له تجارب سابقة في التمثيل والمسرح، وأكد أن لديه الكثير من العروض ولم يستقر بعد على شئ منها.

فيما قال “سلفر” الذي فضل الظهور في برنامج “ام بي سي في اسبوع” دون ان تظهر صورة وجهه، أنه سيبدا العمل مذيعا عبر احدى الاذاعات السعودية كقارئ لنشرات الاخبار ثم سيكون له برنامج خاص لاحقا.

وقال نجم الكيك ايضا “فيحان” أنه دخل مجال التمثيل وسيظهر في مسلسلين في رمضان المقبل.



شاهد: مواطن يحول منزله لمحمية طبيعية برفحاء


بعد أن عشقها صغيراً وتربى على احترامها لم يجد المواطن صالح الفريح ما يكرس حبه للطبيعة واحترامه للحياة الفطرية فيها إلا بعزمه إنشاء محميته الخاصة والتي يسعى من خلالها للمساهمة في الحفاظ على الحياة الفطرية والتعريف بها وحمايتها من الممارسات الضارة والخاطئة والتي من شئنها تعجيل اختفاء كثير من الأنواع المهددة بالانقراض في البيئة الصحراوية بمنطقة رفحاء وما جاورها.


الأستاذ صالح الفريح قام بإنشاء محميته الخاصة والتي أسسها بمجهود شخصي وعمل دءوب طيلة سنوات عدة. حيث قام بتخصيص المواقع الخاصة لأنواع من الكائنات الصحراوية وجعل منزله مقر لها بعد أن صمم منزله ليتناسب مع أقفاص وحاويات الطيور والأرانب البرية والتي تحوي الكثير من الأنواع المهددة بالانقراض .



“إخبارية رفحاء” قامت بزيارة ميدانية على متحف الفريح البيئي للحياة الفطرية والذي احتوى على ثلاث محميات صغيره استضافت بين أركانها عدت أنواع من الطيور البرية والأرانب البرية المختلفة.



عدسة”إخبارية رفحاء” رصدت خلال جولتها أقفاص الطيور في المتحف وصورة العديد من الأنواع والتي اشتملت على أنواع من طيور (القطاء . المعاعي . القمري . الكروان . الحجل . السلوى . الجرجس . الحمام افريقي .حمام ياكريم . السمان . القوقس . اليمام .)


كما شملت الزيارة محمية طائر “الكروان” والذي احتوى على العديد من طيور “الكروان” أيضاء قامت عدسة”الإخبارية” بزيارة لمحمية الأرانب البرية والتي احتوت على العديد من أنواع الأرانب البرية منها الكبير بالإضافة إلى أفراخ الأرانب الصغيرة والتي توالدت في المحمية خلال فترة مكوثها بالمتحف البيئي للفريح.



المواطن صالح الفريح أعرب عن سعادته البالغة من خلال المساهمة ولو باليسير للمحافظة على الطيور والحيوانات البرية والتي تعيش في بيئتها الطبيعية في منطقة رفحاء والمساهمة بالتعريف بها من خلال عرضها والتعريف بها لزواره من الأهالي والجهات الحكومة .


متحف الفريح للحياة الفطرية استقبل العديد من الزوار على مدى سنوات من عدة جهات حكومية وأهلية من أبرزها استقباله لطلاب المدارس من خلال تنظيم رحلات مدرسية خاصة لتعريف الطلاب على تفاصيل دقيقة ومباشرة في الحياة الفطرية والتعرف عليها عن قرب.
فيديو





"عبوات المياه" أحدث طرق الغش في الامتحانات (صورة)


السبت, ۲۳ رجب ۱٤۳٤
تواصل - إبراهيم اليحيوي:

يعد الغش في الامتحانات من الاختراعات الطلابية التي تساير التطور، وفي موسم الاختبارات تكثر وسائل الغش المكتشفة لدى الطلاب بمختلف المراحل.

وبات من الملاحظ استخدام طرق كثيرة ومتنوعة لمحاولة الغش في الامتحانات، ولكن معظمها يسقط بأيدي المعلمين، ما يسبب خيبة أمل واضحة للطالب.

وفي إحدى المدارس اكتشف معلم وسيلة غش جديدة استخدمها طالب أثناء امتحان مادة "لغتي"، معتقداً أن أعين المعلمين لن تلاحظه.

حيث استخدم عبوة مياه معدنية للغش بعد طباعة بعض المعلومات المهمة، مثل النصوص الشعرية والأدبية على الملصق الخاص بالعبوة، إلا أنها وقعت بيد أحد معلميه.





كادا يغرقا في البحر لسباحتهما في أماكن ممنوعة..
حرس الحدود الشرقية ينتشل شابين من جسر الملك فهد ونصف القمر

تمكنت فرق حرس الحدود بالمنطقة الشرقية من إنتشال شابين، كادا يغرقا في البحر.

من جانبه قال العقيد البحري خالد بن خليفة العرقوبي المتحدث الرسمي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية: “فرق البحث والإنقاذ بقطاع حرس الحدود بالخبر تمكنت من إنقاذ شاب سعودي الجنسية وهو يمارس السباحة بمنطقة ممنوعة جنوب جسر الملك فهد، ولذلك لم يستطيع العودة إلى الشاطئ بعد أن تعرض للإجهاد الشديد وقام بالتشبث بأحد العلامات البحرية جنوب الجسر، حيث أوشك على الغرق وتم إنتشاله من البحر وعمل الإسعافات الأولية له، والتأكد من سلامته وهو بصحة جيدة ولله الحمد”.

وفي حالة أخرى، تمكنت فرق البحث والإنقاذ بشاطئ نصف القمر التابع لقطاع حرس الحدود بالخبر، من إنقاذ شخص سعودي الجنسية تعرض للغرق بشاطيء نصف القمر، وتم توجيه الدورية له وتم إنتشاله وعمل الإسعافات الأولية له، ومن ثم تم نقله لمجمع الملك فهد الطبي بالظهران، وحالته الصحية جيدة.




بالفيديو.. تفحيط وتجمهر على بعد أمتار من مركز شرطة حلي

 قام بعض شباب مركز حلي، جنوب القنفذة، بالتفحيط عشية فوز نادي الاتحاد بكأس خادم الحرمين الشريفين، مساء الأربعاء الماضي، وتكررت ممارسة التفحيط حتى مساء أمس الأول الخميس، في الساحة المجاورة لمركز إمارة حلي جنوبا، وشرق ساحة البلدية للاحتفالات التي لا تبعد عن مخفر شرطة حلي سوى أمتار قليلة.

وكشف مقطع فيديو بحسب موقع سبق قيام قائد مركبة من نوع "جيب لاند كروزر شاص" بعملية التفحيط، في ظل تجمهر كبير من الشباب في الموقع، معرضين أنفسهم للخطر مع افتقاد المنطقة للرقابة المرورية

وانتقد بعض الأهالي هذه الممارسات، معربين عن خشيتهم من استمرارها، ما لم تقم الجهات الأمنية بإيقافها، ووضع حد لها.
فيديو




قبيلة تلزم أفرادها بعدم حضور النساء حفلات الزواج توفيراً للنفقات


اتخذت إحدى القبائل قراراً بإقامة حفلات الزواج كافة لأبنائها وبناتها بحضور الرجال فقط دون النساء.

وقامت إحدى قبائل الشلالحة من مطير بوضع قرارها موضع التنفيذ العملي خلال الفترة القريبة الماضية بإقامة عدة احتفالات زواج بحضور الرجال ومنع حضور النساء في موقف وجد استحسانا من كبار السن بالقبيلة ومعارضة من الشباب والنساء.

ووفقا لصحيفة "اليوم" فإن هذا الشرط لم يقتصر على بنات وأبناء هذه القبيلة فقط، بل أصبح ملزما حتى لمن يتزوج من خارج القبيلة من الأبناء أو البنات.

وعزا متخذو القرار شرطهم هذا لما له من إيجابيات لمنع تكبد العوائل التنقل من مدينة إلى أخرى لحضور المناسبات وما يحدث من تكاليف مادية على الأزواج من شراء فساتين المناسبات التي تنهك بعض الأزواج وما يكلف حفل السيدات وغيره في احتفالات الزواج من تكاليف باهظة.

وأوضحوا أن الشباب المعارضين لهذا القرار لم يحسب أي منهم الخسائر التي تلحق به عندما تحضر أسرته لأي مناسبة من خسائر شراء الفساتين والتزين وغيرها من المصروفات التي تلحق به بما في ذلك عندما يحضر مناسبة من مدينة إلى أخرى.



(فُقد قبل عام بمكة) شابّان وفتاة يطلقون حملة للبحث عن النجميّ
 

 نظّم شابّان وفتاة، حملة إعلامية مكثفة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي والطرقات والمواقع الإلكترونية والقنوات الإعلامية، من أجل البحث والعثور على الشاب أسامة النجمي، ابن مكة المفقود منذ عام.
وعكف على إقامة الحملة وتنفيذها كلّ من الشابين غرم آل متعب الشهراني، نواف آل زاحم، والفتاة سهير الغامدي، من محافظة خميس مشيط.

وتعود قصة الشاب أسامة وفقاً لموقع المواطن إلى ما قبل بداية شهر رمضان العام الماضي، وخروجه بعد اتصال من أحد جيرانهم يدعى محمد جعفر عسيري على أسامة عبده النجمي، وقد طلب منه الخروج معه للنزهة، ليختفي بعد ذلك في ظروف غامضة .
ويأمل منظمو الحملة أن تؤتي ثمارها ويتم العثور على أسامة للعودة إلى أحضان والدته، مؤكدين أن ذلك يأتي انطلاقاً من واجبهم الديني والأخلاقي والوطني .




النواف.. مات وحيدا على أوراق الدكتوراه 30 ساعة..وأقرباؤه يروون قصة الوفاة
 في أستراليا

 
يصل، عصر اليوم، إلى وحدة الشحن الجوي في مطار الملك عبدالعزيز بجدة جثمان المبتعث هاني بن سالم النواف، بعد نقله من أستراليا ظهر أمس، حيث فارق الحياة في منزله بمدينة ولونجونج بولاية نيو ساوث ويلز جنوبي أستراليا، قبل يومين.
ووفقا لصحيفة عكاظ روى والد زوجته أحمد علي اليافعي قصة وفاة هاني نافيا ما أشيع حول علاقة ذلك بمرض الفشل الكلوي، حيث زرعت له كلية في الصين قبل عامين، وقال «غادر هاني المملكة قبل شهر واحد، بعد أن أمضى أربعة أشهر في جدة، وطلب مني إبقاء زوجته وطفله ذي الأربع سنوات لحين صدور التأشيرة الخاصة بهما، وقد جرت العادة على أن يتصل بنا كل يوم، إلا أن اتصاله في تلك الليلة انقطع، فأبلغت زوج ابنتي الثانية حسام فيصل حريب، وهو يدرس في سيدني التي تبعد عنه 180 كيلو مترا، بالاطمئنان عليه، وبعد ساعات أورد إلينا الخبر المحزن بوفاة هاني».
إلى ذلك، يروي حسام حريب تفاصيل الكشف عن وفاة هاني، إذ لاحظ بعد اتصال والد زوجته عليه عدم ظهور هاني في برنامج المحادثات «واتس أب» لأكثر من يوم واحد، فاتصل بصديقه محمد المعيقلي الذي يدرس في سيدني مع هاني، وأبلغه أنه ذهب لمنزله، فلم يستجب رغم تكرار قرع الجرس وطرق الباب، وأنه سأل جيرانه فلم يعرفوا عنه شيئا، فاضطر حينها للقفز إلى شرفة شقته في الطابق الأول، وفتح الباب، فوجده منكفئا على أوراق بحثه (الدكتوراه) أمام جهاز الحاسب.
واستبعد المعيقلي للوهلة الأولى أن هاني فارق الحياة، فاتصل بالإسعاف، وعندما ساوره الشك بوفاته اتصل بالشرطة، حينها أكد المسعفون وفاته، ونقلوه إلى المستشفى لمعاينته، وهناك صدر تقرير يفيد بوفاته قبل 30 ساعة.




بالصور.. مغردون يتداولون الرسالة الأخيرة لحافظ القرآن "عبدالمحسن شيبان" بعد وفاته

 
تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي رسالة كتبها الحافظ لكتاب الله الشاب عبد المحسن شيبان الذي توفي أمس الخميس في حادث مأساوي أثناء عودته إلى المنزل بعد إيصاله لأمه في محافظة الأحد بمنطقة جازان.

حيث تناقل رواد مواقع التواصل وأصدقاء الشاب رحمه الله رسالة ذكّر فيها أصدقاءه بالقضاء والقدر قبل وفاته بدقائق عبر حالته بالواتس أب، حيث كتب قائلاً: "وكـن رجلاً إن أتوا بعده، يقولون مر وهذا الأثر".

الجدير بالذكر أن الشاب عبدالمحسن شيبان – رحمه الله- أتم حفظ القرآن قبل وفاته بأيام، ومن المقرر أن يتم الصلاة عليه، يوم غدٍ السبت بعد صلاة العصر بقرية السادلية.





إستخدموا فيها السكاكين..
إصابة 5 طلاب في مشاجرة جماعية بمدرسة الاملح برنية


شهدت اليوم إحدى مدارس مركز الأملح التابع لمحافظة رنية، مشاجرة جماعية بين عدد من طلاب، إستخدموا فيها السكاكين, والادوات الحادة.

وتعود تفاصيل الحادثة الى تراكمات من مشاجرة حصلت بينهم الاسبوع المنصرم الا انه تكررت هذه المرة وشار فيها اكثر من عشرين طالباً تسببت في تهشم زجاج المدرسة والسيارات مما نتج عنه إصابة 5 منهم من بينهم واحد اصابته خطيرة.

من جانبها باشرت دوريات شرطة رنية الحادث، وتم نقل المصابين إلى مستشفى رنية العام، فيما تم نقل حالة منهم إلى مستشفى الملك عبدالله في بيشة لخطورة حالته.

وقد تواجد في المدرسة مدير التربية والتعليم برنية للوقوف على الحادثة ومتابعة سير العمل بالمدرسة وتفقد الاضرار التي نجمت عن الحادثة.

من جهتهم عبر عدد من أولياء الأمور عن إستيائهم من الحادثة، مشددين على تواجد دورية على الأقل عند المدارس للإحتياط.

فيما عزا البعض الآخر، حدوث هذه المشاجرة كان سببه التعصب القبلي، مطالبين بتكثيف المحاضرات التثقيفية لأبناء المدارس في تلك المناطق.




نجران: مواطن "ينتقم" من ذئب هاجم أغنام والده بالقتل والصلب

أقدم مواطن بمركز الخانق بنجران، على قتل وصلب ذئب على الطريق العام في إحدى اللوحات الإرشادية، وذلك انتقاماً منه بعد أن قضى على 12 من أغنام والده.

وأوضح المواطن، بقصان محمد آل سالم، أنه عندما سمع أصوات أغنام والده عند الساعة 4 من صباح أمس، هرع إليها ليجد ذئباً ضخماً بينها، وقد قتل 12 منها في لحظات، مبيناً أن الذئب بادره بالهجوم عند رؤيته.

وقال بقصان، حسب صحيفة "الوطن"، "تمكنت من الدفاع عن نفسي وقتلته"، مشيراً إلى أنه لم يكن يتوقع أنه ذئب بسبب ضخامة حجمه.

من جانبه، قال والده محمد بن عنجر "75 عاماً"، إن خسارته تقدر بأكثر من 15 ألف ريال.




بسبب زيادة مادة الكلور..
إختناق أكثر من تسعة شباب داخل مسبح بالطائف

تعرض تسع شباب تتراوح أعمارهم مابين العقد الثاني والثالث؛ لإختناق داخل أحد المسابح بإحدى الاستراحات بحي الفيصيلية بالطائف، وتمكنت ثلاث فرق بالهلال الأحمر بالمحافظة من نقلهم لمستشفى الملك فيصل للعلاج.

وتشير المعلومات التي تحصلت عليها (الوئام) بأن السبب الرئيسي هو زيادة مادة الكلور، وتم علاج أكثر من حاله في ذات الموقع. 

من جانبه أكد علي الغامدي المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر لـ(الوئام) بأن الفرق الإسعافية التي باشرت الحاث، ثلاث، بينما تم نقل تسع حالات إلى مستشفى الملك فيصل بالطائف. 




بعد تعرضه لمضايقة بالسيارة
ضابط يسدد عدة طعنات لعضو الهيئة بالرياض


الرياض-الوئام-نايف المشيط: 

تعرض احد اعضاء فرقة المساندة بهيئة الرياض لاعتداء من قبل ضابط متقاعد بصحبة ابنيه.وقد قام الضابط بمطاردة سيارة عضو الهيئة الرسمية لحين توقفه عند مبنى المساندة وباغته بطعنات من آلة حادة وكان بصحبته اثنان من ابناءه احدهما ضابط ،فيما قام زملاء عضو الهيئة بنقله للمستشفى والابلاغ عن المعتدي الذي تشير مصادر اولية ان سبب الاعتداء عليه يعود الى تعرضه لمضايقة بالسيارة اثناء سيرهم باحد شوارع العاصمة مما اثار غضبه وقام بمطاردته ومحاولة استيقافه حتى وصوله مقر وحدة المساندة التابع للهيئة.




دوريات أمن الطرق ألقت القبض عليهما بذهبان
مقيم عربي يهرب خادمة إندونيسية إلى جدة


تمكنت دوريات أمن الطرق بمخفر شرطة ذهبان من القبض على مقيم عربي حاول تهريب خادمة إندونيسية من محافظة المهد إلى جدة.



وأدت محاولة المقيم الهروب من مركز التفتيش إلى ملاحقة رجال أمن الطرق له والقبض عليه وباستجوابه أقر بأنه يصطحب معه الخادمة الهاربة من منزل كفيلها الذي كان قد أبلغ عن هروبها في نفس اليوم، معللاً ذلك بسبب وجود علاقة غير شرعية تربطه بالخادمة.

وذكر المقيم أنه كان يرغب بإيصال الخادمة لمدينة جدة تلبية لرغبتها.

وبعد أخذ إفادته أحيل المقيم والخادمة لجهة الاختصاص للتحقيق معهما، تمهيداً لإحالتهما للمحكمة.




ضبط أخصائي نفسي حاول ابتزاز زميلته في العمل بـ”صور خاصة”

ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أخصائياً نفسيا بعد محاولته ابتزاز زميلته بالعمل في عيادة خاصة بالرياض.

وتشير التفاصيل إلى أن الفتاة تقدمت للهيئة ببلاغ يفيد بوجود علاقة بينها وبين زميل لها في العمل “أخصائي نفسي”، حيث يقوم بتهديدها وابتزازها بصور لها، وبناء على ذلك أعدت الهيئة كميناً من خلال تحديد الفتاة لموعد مع الأخصائي بأحد المقاهي لتتمكن الهيئة من ضبطه بعد مقاومة شديدة منه, وقد تم إحالة أوراقه للجهات المختصة.

وكشفت مصادر أن العيادة التي يعمل بها الأخصائي قررت الاستغناء عنه بعد هذه الحادثة ، وذلك حسب “تواصل”.




"الهيئة" تداهم استراحة وتلقي القبض على شخصيات بارزة احيوا سهرة"ماجنة" مع فتيات بعنيزة
 

ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة عنيزة القبض على 4 رجال وفتاتين بإحدى الاستراحات، وتم ضبط كمية كبيرة من قوارير المسكر المستوردة، ومبالغ مالية.

وتعود التفاصيل، بحسب مصادر صحافية، إلى ورود بلاغ للهيئة فجر اليوم الجمعة من أحد المواطنين يفيد بوجود سهرة ماجنة في إحدى الاستراحات غربي المحافظة.

وانتقلت بعد ذلك فرق من الهيئة لمراقبة الموقع، والتأكد من مصداقية البلاغ، وتمت مداهمة الاستراحة بعد ساعتين من عملية المراقبة، والقبض على 4 رجال وفتاتين.

وتشير مصادر أخرى إلى أن المقبوض عليهم من شخصيات وأعلام المجتمع في مدينة عنيزة، وتم تسليم الأشخاص والمضبوطات من الخمور والمبالغ المالية إلى الجهات المختصة؛ لإكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

كما ذكرت مصادربأن الفتاتين إحداهن متزوجة وأخرى مطلقة- وكان بعضهم في وضع مخل".




مسِن ( 64عاما ) يتحرّش بخادمة إندونيسية "جنسيا " وعندما نهرته زوجته طلقها وطردها من المنزل
تحقق شرطة العاصمة المقدسة ممثلة بمركز شرطة الكعكية، وهيئة التحقيق والادعاء العام، ممثلة بدائرة العرض والاخلاق، وإدارة جوازات العاصمة المقدسة، مع مُسِن سعودي (64 عاماً) إثر تحرُّشه بخادمته المنزلية، وعندما اكتشفت زوجته (55 عاماً) ذلك طلقها، وقدّم بلاغاً كاذباً لدي إدارة الجوازات عن هروب الخادمة، والتي رفضت الرضوخ لتحرُّشاته الهوجاء.

وتشير المعلومات وفقا لموقع سبق الالكتروني، إلى أن خادمة إندونيسية الجنسية (31عاماً) لم تكمل الشهريْن بمنزل كفيلها، أبلغت ربة المنزل الذي تعمل فيه وهي مُسِنة (55 عاماً)، بأن زوجها المُسِن (64 عاماً)، يتحرّش بها جنسياً ويحاول لمس جسدها، ويطلب منها طلبات لا تجوز؛ حسب كلام الخادمة وشكواها.

في البداية لم تكن المُسِنة تصدق ما تقوله خادمتها، خصوصاً أن زوجها كبيرٌ بالعمر ومتزوج من امرأتين، ولا تتصوّر أن تصدر منه هذه التصرفات.

وطلبت الخادمة من الزوجة مراقبة زوجها، وخصوصاً بعد نومها، وحضوره للمطبخ وغرفتها والتحرُّش بها، وبالفعل وفي حدود الساعة الثانية ليلاً سمعت الزوجة المُسِن صوت الخادمة، وهي تنهر وتزجر المُسِن وتحاول طعنه بالسكين إذا لم يبتعد عنها، عندها تدخلت الزوجة وناقشت زوجها في تصرفاته الصبيانية، خصوصاً وهو جد؛ ولديه زوجتان، وذكّرته بالذنب العظيم وما يفعله في أطهر البقاع من جرم، ولم يمهلها بالاستمرار في حديثها، ورمي عليها يمين الطلاق وطلب خروجها من المنزل فوراً، عندها اتصلت المُسِنة بشقيقها وأخذ الخادمة بصحبتها، على الرغم من أن الجاني كان رافض خروج الخادمة من بيته، خصوصاً وهو الكفيل.

وذهب في الصباح لتقديم بلاغ في إدارة الجوازات بأن الخادمة هربت من منزله، وعندما علمت الزوجة بما فعله قدّمت بلاغاً بقضية التحرُّش في مركز شرطة الكعكية، والذي أخذ أقوال الخادمة والمُسِنة، ثم طلب من إدارة البحث والتحرّي الجنائي، إحضار المُسِن المتحرّش للتحقيق معه وإحالة ملف قضيتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، ومخاطبة إدارة الجوازات بأن الخادمة موجودة مع زوجة المبلغ بمنزل ذويها، ولاتزال القضية قيد التحقيق قبل الحكم والفصل فيها.



هيئة الرياض تقبض على وافد عربي مُتهم بممارسة سحر العطف والصرف


ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشمال الرياض؛ مساء أمس الجمعة القبض على عامل من جنسية عربية متهم بممارسة أعمال سحر العطف والصرف. وتعود تفاصيل الواقعة عندما تلقت الهيئة بلاغاً عن وافد من جنسية عربية يمارس سحر العطف مقابل مبالغ مالية كبيرة، وتم الإيقاع به عن طريق أحد المتعاونين مع الهيئة، إتفق معه على حل مشكلة مختلقة، وطلب المُتهم من المتعاون بعض الملابس، وأنه سيسلمه السحر خلال ثلاثة أيام. وأضافت المصادر أن المتهم حضر لتسليم السحر وإستلام المبلغ المتفق عليه الذي يفوق الـ 8000 ريال، وتم القبض عليه ومعه آخر كان يساعده. وقد سجل محضر بذلك وتم تسليمهما إلى مركز شرطه العليا تمهيداً لعرضهما على الجهات المُختصة.




أربعة منهم سعوديين والخامس يحمل هوية مؤقتة..
الإطاحة بـخمسة جناة نفذوا جرائم إطلاق نار وطعن عمال بالرياض
ضبطت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض، القبض خمسة أشخاص جناة؛ أربعة منهم سعوديين والخامس يحمل هوية مؤقتة؛ تورطوا بمحاولة سرقة عدد من المحلات التجارية شرق العاصمة الرياض، والإعتداء على العاملين فيها بإطلاق أعيرة نارية على أحدهم، وضرب إثنين آخرين وطعنهم في أنحاء متفرقة من أجسامهم بسلاح أبيض عند مقاومتهم ومنعهم من السرقة.

يأتي ذلك امتداداً لسلسلة نجاحاتها وانجازاتها الايجابية، وفي إطار سعيها للقضاء على الجريمة والقبض على مرتكبيها.

وفي حيثيات الواقعة، أن مركز شرطة الروضة قد تلقى بلاغا من وافد آسيوي يعمل بأحد المحال التجارية، عن حضور خمسة أشخاص يستقلون سيارة (كامري) لمحل التموينات الذي يعمل به، ومحاولة السرقة منه، وعند مقاومته لهم؛ أطلقوا عليه ثلاثة أعيرة نارية؛ أصابته في صدره وفخذه الأيمن ثم فروا هاربين.

كما تلقى المركز ذاته، بلاغا آخراً من وافد آسيوي عن تعرضه للطعن في يده اليسرى؛ أثناء تصديه لثلاثة أشخاص تنطبق عليهم ذات أوصاف الجناة في البلاغ الأول؛ حاولوا سرقة المحل الذي يعمل به عنوة ثم هربوا من الموقع.

وورد لمركز شرطة المنار بلاغ وافد آسيوي ثالث؛ عن حضور خمسة أشخاص يستقلون سيارة (هايلكس) لمحل المستلزمات الرجالية، الذي يعمل به وحاولوا السرقة منه وعند مقاومته لهم؛ قاموا بالاعتداء عليه وطعنه في رأسه وفخذه وساقه اليمنى ثم فروا هاربين .

ونظراً لأهمية تلك الحوادث وخطورة الأسلوب الإجرامي والجرأة في ارتكابه، والتي تندرج ضمن الجرائم التي تمس أمن المجتمع، ولعدم وجود أدله تدل على مرتكبيها عدا ما ورد في أقوال المبلغين من أوصاف للجناة فقد تم تشكيل فريق عمل بحث شرع فوراً في عملية البحث والتحري عن الجناة، وزرع المصادر السرية في أوساط المشبوهين ورصد المحلات والمواقع التي يمكن أن يقصدها الجناة؛ لممارسة جرائمهم، وبفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بفضل الجهود المبذولة تمكن فريق البحث والتحري من حصر دائرة الاشتباه بخمسة أشخاص تم القبض عليهم تباعاً في أوقات وأماكن متفرقة، وباستجوابهم أقروا بقيامهم بالتخطيط المسبق وإرتكاب جرائم السطو على ثلاث محلات تجارية شرق العاصمة الرياض، والاعتداء على العاملين فيها بإطلاق ثلاثة أعيرة نارية على الأول وإصابته وضربه، والطعن على الآخرين في أنحاء متفرقة من أجسادهم عندما تصدوا لهم وحاولوا منعهم من السرقة.

تم التحفظ على الجناة، وإخضاعهم للتحقيق لمعرفة مدى صلتهم بالحوادث المشابهة، ولا تزال القضية وفق استكمال إجراءاتها.
















منع 100 ألف كويتي ومقيم من السفر



كشف تقرير كويتي اليوم، أن 100 ألف مواطن ومقيم مسجلون على قائمة الممنوعين من السفر على أجهزة وزارة الداخلية، بسبب صدور أحكام قضائية بحقهم، وذلك حتى نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر أمنية لصحيفة “القبس” الكويتية في عددها الصادر اليوم، إن من بين الممنوعين من السفر حوالى 58 ألف مواطن، و42 ألف مقيم، من 12 جنسية حول العالم، منها الهندية والبنغالية والمصرية والسورية واللبنانية والباكستانية والفلبينية والنيبالية والأثيوبية، وغيرها.

وأوضحت المصادر أن أعداد الممنوعين من السفر ارتفعت خلال الشهر الماضي من 90 ألف مواطن ومقيم إلى 100 ألف.

وأضافت المصادر أن السبب الأكثر شيوعا للممنوعين من السفر يعود إلى عدم الالتزام بتسديد الديون والمستحقات المالية عليهم، رغم صدور أحكام قضائية، مشيرة إلى أن هناك مبالغ زهيدة جدا قد تصل إلى أقل من 100 دينار، وتكون سببا في تسجيل المواطن أو المقيم على قائمة الممنوعين من السفر.




قالت انها لا تمتلك تشريعاً شاملاً لتجريم تمويل الإرهاب..
واشنطن تؤكد: الكويت معرضة لهجمات إرهابية
قالت وزارة الخارجية الأمريكية ان الكويت لا تمتلك تشريعا شاملا، أو اطارا قانونيا يجرم تمويل الارهاب، وتلجأ الى تشريعات أخرى لملاحقة المشتبه بهم في قضايا الارهاب ما يعيق جهودها في هذا المجال.وأضافت في تقريرها السنوي انه على الرغم من عدم حدوث أعمال ارهابية في الكويت خلال العام الماضي، الا ان مخاطر الهجمات الارهابية مازالت عالية، مشيرة الى ان الاتفاقية الأمنية الخليجية ستعزز التنسيق الأمني وتبادل المعلومات بين دول مجلس التعاون لمكافحة الجريمة المنظمة والارهاب.




منذ العام 2010م..
الجزائر تلغي ديونًا على العراق واليمن بقيمة 500 مليون دولار



أعلنت الحكومة الجزائرية أنها ألغت ديونا كانت مستحقة لها على العراق واليمن بقيمة 500 مليون دولار منذ العام 2010م.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الناطق باسم وزارة الخارجية عمار بلاني أن هذه المبادرة تندرج في سياق مواصلة دعم الجزائر للشعوب العربية خاصة في الأوضاع التي تستدعي أعمال تضامنية مباشرة لا سيما فيما يتعلق بدعم إعادة الأعمار وجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وكانت الجزائر أعلنت الأسبوع الماضي عن إلغاء ديون كانت مستحقة على 14 بلدًا أفريقيًا بقيمة 902 مليون دولار.




أكد قتل قائدها و9 أشخاص كانوا على متنها..
متمردو السودان يعلنون إسقاط طائرة.. والصوارمي يقول بسبب عطل فني



أعلن متمردو الجبهة الثورية (تحالف أربع حركات متمردة )، مساء الجمعة إسقاط مروحية عسكرية؛ تابعة للجيش السوداني قرب مدينة أبو كرشولا التي استعادتها القوات الحكومية منهم الأسبوع الماضي في الجزء الشرقي من ولاية جنوب كردفان.

وأكد شاهد عيان تصاعد الدخان من الطائرة في أجواء المدينة بعد سقوطها.

وقال جبريل ادم بلال المتحدث باسم المتمردين لفرانس برس، عبر الهاتف ” أمس (الجمعة) أسقطت قواتنا طائرة عسكرية حكومية قرب مدينة أبو كرشولا وقتل قائدها مع تسعة أشخاص كانوا على متنها”.

وأضاف بلال: “أثناء زيارة لوفد من قيادات الجيش الحكومي برئاسة رئيس هيئة أركانه اشتبكت قواتنا مع قوات حكومية مهمتها تامين الزيارة فقتلنا قائدها وهو ضابط برتبة نقيب إضافة إلى نائبه وهو برتبة ملازم أول، وأسرنا العشرات من القوات الحكومية واستولينا على عربتين عسكريتين”.

من جهته نفى العقيد الصوارمي خالد سعد المتحدث باسم الجيش السوداني، وقوع الاشتباك وقال لفرانس برس: “لا صحة لمقتل أفراد من القوات المسلحة ولم يحدث اشتباك”. إلا انه أكد سقوط طائرة عسكرية في المنطقة نتيجة لعطل فني، وقال : “كان لدينا عدد من الطائرات تقوم بعمل روتيني في المنطقة وسقطت إحداها نتيجة لعطل فني”.




نفذ ضربتين عليهم وهم يستقلون سيارتين في مديرية المحفد..
مصرع سبعة من تنظيم القاعدة في غارة شنها الطيران الحربي اليمني

صنعاء ـ اليمن: 

لقي سبعة من أعضاء تنظيم القاعدة في جنوب اليمن، مصرعهم اثر غارة جوية شنها الطيران الحربي اليمني اليوم.
وذكرت وزارة الدفاع اليمنية، أن الطيران الحربي نفذ ضربتين جويتين استهدفتا أعضاء من تنظيم القاعدة كانوا يستقلون سيارتين في مديرية المحفد التابعة لمحافظة أبين ما أسفر عن مصرع سبعة من أعضاء التنظيم.
وأوضحت أن من بين القتلى قيادي في القاعدة لم تبين اسمه.




هزة أرضية بقوة 5 درجات يشعر بها سكان سيناء والبحر الأحمر والقاهرة

الخليج ـ متابعات :
 سجلت محطات الشبكة المصرية لرصد الزلازل، اليوم السبت، هزة أرضية قوتها 5 درجات على مقياس ريختر، وقعت في الساعة 13 والدقيقة 49 و29 ثانية بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، وشعر بها سكان جنوب سيناء، وساحل البحر الأحمر، والقاهرة.

وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - بأن مركز هذه الهزة، يقع على بعد 150 كيلومتراً شمال الغردقة، و50 كيلومتراً من مدينة الطور، و 256 كيلومتراً من القاهرة.

وأشار "عودة" إلى أن إحداثيات هذه الهزة - كما سجلتها أجهزة المعهد - هي 28 درجة و44 دقيقة شمالاً، و33 درجة 14 دقيقة شرقاً، وعلى عمق 15 كيلومتراً.

وأكد أنه لم يرد للمعهد أي بيانات بشأن حدوث خسائر في الأرواح والمنشآت - حتى الآن - نتيجة لهذه الهزة، التي تحدث في تلك المنطقة على فترات متباعدة بدرجة ضعيفة أو متوسطة.

فيما قال اللواء عادل كساب، المدير العام لمركز العمليات وإدارة الأزمات بالديوان العام لمحافظة جنوب سيناء: إن الزلزال الذي شهدته مدن المحافظة، امتد حتى المدن الواقعة على ساحل خليج السويس بجنوب سيناء، لكنه لم يؤثر على المنشآت، ولم ترد أي بيانات أو بلاغات بشأن وقوع خسائر بشرية في الأرواح، كما لم يؤثر على حركة الملاحة البحرية أو الطيران.



شبيه مرسي..رمضان الذي أصبح سيادة الرئيس-صور
 

 لا يمكن لمن يمر بجوار برج باسم إحدى الشركات المشهورة في قطاع السياحة بميدان العباسية بالقاهرة ألا أن يتوقف عند كم الحفاوة التي يقابل بها المارة ''رمضان'' (في العقد السادس من عمره) أحد الباعة الجائلين في جوار البرج، وهي الحفاوة التي يصحبها عبارة ''أهلا سيادة الرئيس'' التي اعتاد على سماعها كل يوم أكثر من مرة.

الكلمة للوهلة الأولى تبدو غريبة على الأذن، لكنها ليست بغريبة على العين التي تستطيع بسهولة إدراك الشبه الكبير بين ''رمضان'' السوهاجي (نسبة إلى محافظة سوهاج جنوبي مصر التي ينتمي إليها) وبين الرئيس المصري محمد مرسي.

''رمضان السوهاجي'' الذي يتخذ من رصيف بالمنطقة المجاورة للبرج مكانا يبيع فيه بعض السلع البسيطة منذ أربعين عاما، قال: ''لقد اقتربت من نسيان اسمي الحقيقي من كثرة ما يناديني الناس باسم سيادة الرئيس للشبه الكبير بيني وبين الرئيس محمد مرسي''.

ورغم أن ''رمضان'' من متابعي برامج التلفزيون إلا أنه أدرك هذا الشبه من خلال شيخ المسجد المجاور لمنزله، وكان ذلك أثناء الحملة الانتخابية لمحمد مرسي في انتخابات الرئاسة.

ومضى موضحًا: ''فوجئت بشيخ المسجد يعطيني ورقة عليها صورة مرسي وبرنامجه الانتخابي، وقال لي انتخب هذا الرجل فهو شبهك''.

وتابع: ''أخذت أنظر للصورة بتمعن لأكتشف أني فعلا أشبهه بدرجة كبيرة''.

ويشعر ''رمضان'' بفخر كبير لهذا الشبه الذي أكسبه شهرة في المنطقة، وربما ''مشترين'' أيضًا، يأتون لشراء السلع منه للتأكد عن قرب من الشبه الذي يجمعه بالرئيس المصري.

هذه الفائدة التي جناها من هذا الشبه ربما تكون هي التفسير الأرجح للحب الجم والتقدير الشديد الذي أبداه ''رمضان'' تجاه الرئيس مرسي، لكنه فاجأ بقوله: ''أنا أحب الرئيس مرسي، لأنه رجل تقي، ولم أشعر في عهده بمضايقات من الشرطة، مثلما كنت أشعر أيام الرئيس السابق حسني مبارك''.

وفي مقارنة بين العصرين، أضاف: ''في الماضي كنت أدفع للشرطة إتاوة (مبلغ من المال كضريبة غير قانونية) حتى أستمر بالبيع في هذا المكان، وكانت الشرطة إذا صادرت السلع في احيان أخرى، يتم نهبها، أما الآن فالوضع أفضل بكثير''.

لكنه في المقابل يدعو زملاءه من الباعة الجائلين إلى عدم المبالغة في ارتكاب المخالفات حتى لا يستفزوا الشرطة.

وقال: ''كما ترى أنا أتخذ مكانا على جانب الطريق حتى لا أسبب إشغالات، وأتعامل مع المشترين بكل ذوق وأدب''








باسم يوسف تفوّق على مرسي في تويتر… ويتوعد البرادعي


عبّر الإعلامي الساخر باسم يوسف عن فرحته الكبيرة، بعدما تحقق حلمه، وتجاوز عدد المتابعين له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عدد متابعي الرئيس محمد مرسي. اذ كتب على “تويتر”: “بعدما تخطى عدد متابعي هذا الحساب متابعي الرئيس مرسي الدور عليك يا بوب”. في إشارة منه لنيته تخطي الدكتور محمد البرادعي، بعدما سبق وتخطى زملاءه الإعلاميين يسري فودة وبلال فضل ثم الرئيس محمد مرسي. يذكر أن عدد متابعي باسم يوسف على تويتر قد بلغ نحو مليون ونصف المليون، في حين يبلغ عدد متابعي الرئيس مرسي أقل منه بمئة شخص، ويزيد البرادعي عن يوسف بنحو 50 ألف شخص.





صالح: من يريدني خارج اليمن "لم تنجبه أمه ولم يخلق بعد" 

 

 قال اليمني السابق علي عبدالله صالح، الجمعة، إن من يطالب بخروجه من البلاد "لم تنجبه أمه ولم يخلق بعد"، على حد تعبيره.

وجاءت تصريحات صالح في كلمة بثتها قناة "اليمن اليوم" التلفزيونية المملوكة له، وألقاها أمام اللقاء التشاوري لقيادات حزب المؤتمر، الذي يتزعمه الرئيس السابق.

وقال صالح في الكلمة إنه لا يفكر بالعودة إلى السلطة، وزعم أنه يستمد قوته من الشعب بعد أن سلم السلطة والجيش والأمن.

وفشلت محاولات عديدة في إقناع الرئيس السابق بمغادرة اليمن، وتمكين الرئيس عبدربه منصور هادي من استكمال الفترة الانتقالية دون عراقيل من قبل أنصار صالح، حسب مسؤولين يمنيين ودبلوماسيين أجانب.

وقال صالح في كلمته "نحن لم نأت على ظهر دبابة، بل أتينا عبر صناديق الاقتراع، ويجب أن تظل صناديق الاقتراع هي الحكم والمرجعية لكل السلطات، سواء البرلمان أو الرئاسة أو الحكومة".

وفي رده على اتهامات الحكومة له بالوقوف وراء تفجيرات أنبوب النفط وقطع الكهرباء عن صنعاء ومدن يمنية أخرى قال صالح "كلما ضربت أبراج الكهرباء أو أنابيب النفط قالوا علي عبدالله صالح".

وفي إشارة إلى الرئيس هادي والحكومة اليمنية قال صالح "كل يوم يقدمون شكاوى لسفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، جمال بن عمر، أن علي عبدالله صالح يقف وراء تفجيرات أنبوب النفط وأبراج الكهرباء". وتساءل صالح "أين أدلتكم"؟




القرضاوي يدعو إلى النفير و "الجهاد" فى سوريا ضد حزب الله وبشار الأسد
 
 شن الداعية يوسف القرضاوي، هجومًا قاسيًا ضد السوري، بشار الأسد، وحزب الله اللبناني وإيران وروسيا، قائلا إن العلويين الذين وصفهم بـ"النصيرية" هم "أكفر من اليهود والنصارى".
ودعا كل المسلمين حول العالم إلى التوجه نحو مدينة القصير السورية لمقاتلة حزب الله، قائلا إنه كان ليذهب بنفسه لو كان فيه قوة.

وقال القرضاوي، في خطبة الجمعة التي ألقاها من العاصمة القطرية، الدوحة، إن سوريا كانت من بين أولى الدول العربية التي استقلت وأسست لنفسها نظاما جمهوريا، ولكنها كانت أيضا أول دولة عربية تشهد انقلابا عسكريا، كما استعرض تاريخ وحدتها مع مصر، قائلا إن نظام الرئيس السابق، جمال عبد الناصر، دفع السوريين إلى الانفصال بسبب ممارساته الأمنية.

وتابع القرضاوي: "بعد الانفصال عام 1963، ذهب الحكم الظالم وتنفس الناس الصعداء وعادوا للحرية ولكن العسكريين لم يتركوا الناس تعيش بالحرية وظلوا وراء الناس بالمرصاد واحد وراء واحد حتى جاء حافظ الأسد وفئته النصيرية.. النصيرية أكفر من اليهود والنصارى كما قال فيهم شيخ الإسلام ابن تيمية نراهم اليوم يقتلون الناس كما الفئران والقطط بالآلاف وعشرات الآلاف، وبات الأسد هو الحاكم بأمره ومعه فئته النصيرية".




فيديو:امرأة تطلق «آر.بي.جي» في معارك طرابلس بلبنان


من اشتباكات طرابلس في شمال لبنان احد القياديين الميدانيين في باب التبانة يساعد امرأة على إطلاق قذيفة ار.بي.جي.
فيديو




مقتل ثلاثة غربيين بينهم مسلمان بريطاني وأمريكية في منطقة إدلب


 اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان ثلاثة غربيين بينهم مسلمان بريطاني واميركية، قتلوا الاربعاء برصاص قوات النظام في شمال غرب سوريا، مشيرا الى انهم كانوا على ما يبدو يحاولون مساعدة المعارضة المسلحة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان الغربيين الثلاثة "قتلوا بالرصاص في كمين في منطقة ادلب وقد عثر الجيش بحوزتهم على خرائط لمواقع عسكرية". واضاف ان جنسية الغربي الثالث لا تزال مجهولة.

وبحسب عبد الرحمن فان الغربيين الثلاثة كانوا على ما يبدو "يلتقطون صورا لمواقع عسكرية" على الطريق بين حارم ومدينة ادلب حين سقطوا في الكمين.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس قال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية "نحن على علم بهذه القضية".

واضاف طالبا عدم ذكر اسمه "كما نفعل في كل الاحوال المماثلة، نحاول الحصول على مزيد من المعلومات من خلال (السفارة) التشيكية (التي ترعى المصالح الاميركية في سوريا)".

وختم المسؤول الاميركي "لاعتبارات خاصة لا يمكننا التعليق اكثر على هذه المسألة".

وقالت عائلة نيكول مانسفيلد -وهي امرأة أمريكية عمرها 33 عاما من ميشيجان اعتنقت الإسلام- إنها قتلت في سوريا اثناء قتالها في صفوف قوات المعارضة.

وقالت عمة المرأة مونيكا مانسفيلد إسبيلمان لرويترز "إنني منهارة." واضافت قولها ان مكتب التحقيقات الاتحادي أبلغها بوفاة
ابنة اخيها وهي من فلينت بولاية ميشيجان يعد ظهر الخميس




مقاتل من الثوار : لا أعتقد أننا سننتصر بمعركة القصير حال بقي العالم يكتفي بمشاهدتنا
 
اعتبر أبو حسين، أحد مقاتلي "الجيش السوري الحر" في بلدة القصير، بريف حمص، أن الثوار لن يتمكنوا من الصمود طويلاً أمام الجيش النظامي، المدعوم بعناصر حزب الله، وخصوصاً مع نقص العتاد والمعدات الطبية ومياه الشرب.

وقال أبو حسين، في تصريح نشرته السي إن إن : "لا أعتقد أن بإمكاننا الفوز في هذه المعركة في حال بقي العالم يكتفي بمشاهدتنا نقتل، دون القيام بأي شيء، لا يمكننا القتال أمام أعداد كبيرة من المدرعات والقصف الصاروخي المكثف الذي ينهال علينا من كل جانب، وخصوصاً من مواقع حزب الله."

وأضاف أبو حسين: "لا يوجد ماء ولا يوجد غذاء، عناصر حزب الله سيطروا على محطة المياه التي تغذي القصير، وهي مقطوعة منذ أكثر من أسبوع حاليا.. المدنيون يصارعون حاليا للبقاء بسبب هذا النقص، والأهم من ذلك كله هو المعدات الطبية، حيث لا يوجد أي منها، وهو ما انعكس على ارتفاع عدد المصابين الذين تلتهب جروحهم،" مشيرا إلى أن "هناك أكثر من ألف جريح حاليا في القصير."

وفي سؤال عن عدد مقاتلي جبهة النصرة في القصير، قال أبو حسين: "مقاتلي جبهة النصرة هنا قليل جدا ويتراوح بين 10 إلى 15 مقاتل، ولديهم رؤية خاصة بهم بطريقة قتال عناصر حزب الله، والعدد الأكبر من المقاتلين هنا هم الجيش السوري الحر."




بالفيديو:ثوار سوريا يقصفون مواقع تابعة لشبيحة وميليشيا النظام بصواريخ جراد
 
أعلنت الجبهة الإسلامية السورية، اليوم الجمعة، أنها قصفت مواقع تابعة لشبيحة وميليشيا النظام السوري في ريف حمص، بصواريخ من نوع جراد، انتقاما لشهداء حي الوعر.
وقالت الجبهة في بيان لها على صفحتها الرسمية على الفيس بوك: "قامت وحدة المدفعية والإسناد الجوي التابعة للواء الحق بريف حمص بدك معاقل شبيحة النظام وعصاباته الإجرامية في حيي وادي الذهب والنزهة برشقات صاروخية جديدة من نوع غراد".
وأضافت أن هذا القصف يأتي انتقاماً لأرواح ودماء المدنيين الذين ارتقوا في العملية الإرهابية التي نفذتها عصابات الأسد وشبيحة نظامه في حي الوعر.
من جانبه، أعلن مجلس قيادة الثورة في مدينة تدمر أن مقاتلي كتيبة المهاجرين قاموا باستهداف طائرة حربية من نوع سيخوي بصاروخ ستريلا خلال عملية قصف لبلدة الطيبة بريف تدمر ما أدى سقوطها على سلسلة الجبال التدمرية، وقد شوهد الدخان يتصاعد منها.
وفي سياقٍ متصل ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن المناطق الجنوبية لقرية غرناطة بريف حمص تتعرض لقصف عنيف بقذائف الهاون وقذائف الدبابات، ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية.
فيديو



طائرات عراقية تفوج "مرتزقة الأسد"


 قالت مصادر مطلعة أن عددا من الأحزاب والتكتلات الشيعية في العراق، لجأت إلى تفويج مقاتلين لمناصرة نظام بشار الأسد، عبر رحلات جوية على متن الخطوط العراقية. وذكرت المصادر أن كتائب حزب الله في العراق، إضافة إلى تشكيل "أبوالفضل العباس"، و"عصائب أهل الحق"، تعمل على إرسال مجاميع من الشباب للقتال في سورية.
ووفقا لصحيفة الوطن السعودية أوضح مصدر دبلوماسي، فضل عدم الإفصاح عن هويته"، فإن تفويج مجاميع المقاتلين يتم عبر الخطوط العراقية، تحت غطاء زيارة الأضرحة والمزارات الشيعية في سورية، فيما يوصف بـ"رحلات العمرة إلى الديار المقدسة". وحسب المصادر تقوم الطائرات العراقية بنقل المقاتلين عبر خط سير بغداد - دمشق، ومن ثم تقلع لمواقع ومدن سورية أخرى تحوي أضرحةً ومزارات شيعية، وتحمل حينها الطائرات المعتمرين فقط، بعد أن تكون قد أنزلت المقاتلين في مطار دمشق للتمويه على مشاركتهم وزجهم في معارك سورية.
وقالت المصادر "حين عودة الطائرة بعد أن تنزل المعتمرين في المناطق التي تحوي مزارات شيعية، تكون قد حملت المجازين من القتال، أي من شارك في القتال، ليعود إلى العراق برفقة معتمرين حقيقيين، للتغطية على مشاركة المقاتلين العائدين". ويهدف هذا التمويه لعدم إحراج حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، بدعمه لنظام الأسد. وذكر المصدر الدبلوماسي أن "هناك مجاميع أخرى من المقاتلين يتم تفويجها عبر منفذ "الوليد الحدودي العراقي، وتحمل هذه المجاميع مساعدات عبارة عن مواد غذائية، يتم صرفها للعوائل القاطنة قرب المزارات الشيعية خصوصاً مرقد السيدة زينب".
وبعيدا عن المقاتلين القادمين من العراق، تشير المعلومات إلى أن من يدير مطار دمشق الدولي ويشرف عليه، هم فرق من قوات الحرس الثوري الإيراني، فيما ذكرت المعلومات "أن من يقوم بتنفيذ الطلعات الجوية عبر المقاتلات السورية هم طيارون إيرانيون، يستهدفون الثوار انطلاقا من مطاراتٍ عسكرية سورية.
وطبقا للمعلومات، فإن المقاتلين أو "اللجان الشعبية" كما تسميهم الحكومة السورية، الذين يتمركز عملهم حول حماية المراقد المقدسة، يتقاضون نحو 400 دولار أميركي، وأغلبهم من العراقيين القاطنين قرب مرقد السيدة زينب. ويصرف لهم إضافة إلى المبلغ المالي، بندقية كلاشنكوف، وما يُعرف بـ"الباجات" أي جعبة حمل الذخيرة والسلاح، لرصد دخول ما وصفتهم الوثيقة بـ"الدخلاء الغرباء" أي الثوار لتلك الأحياء.






أمريكا وألمانيا تدعوان روسيا لعدم تسليح الأسد


حذرت الولايات المتحدة وألمانيا روسيا يوم الجمعة من أن تسليح قوات الرئيس بشار الأسد سيضر جهود جمع طرفي الصراع في سوريا لاجراء محادثات سلام.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد محادثات مع نظيره الألماني جيدو فيسترفله إن خطط روسيا لارسال نظام دفاع جوي متطور للأسد يعرض أمن اسرائيل ايضا للخطر.

وتضغط الولايات المتحدة وروسيا من أجل عقد مؤتمر سلام في جنيف الشهر القادم بين الحكومة السورية والمعارضة.

ودعا فيسترفله الأسد الى "وقف العنف والمجيء الى طاولة التفاوض" وقال لروسيا إن إرسال صواريخ اس-300 الى الأسد "خاطئ تماما".



مجلس الأمن يضيف جبهة النصرة السورية إلى لائحة المنظمات الإرهابية

اضاف مجلس الامن الجمعة جبهة النصرة الاسلامية السورية الى لائحة المنظمات التي يعتبرها "ارهابية" والتي تفرض عقوبات عليها لعلاقتها بتنظيم القاعدة

وجاء في بيان صادر عن لجنة العقوبات في مجلس الامن انه تم بذلك تجميد اصول جبهة النصرة التي تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الاسد، كما بات يحظر تسليمها اسلحة.
ودافعت فرنسا وبريطانيا عن هذا القرار بعد ان كانتا امتنعتا عن ذلك في السابق عندما طلبت الحكومة السورية ذلك.

وكان زعيم جبهة النصرة ابو محمد الجولاني اعلن في نيسان/ابريل الماضي مبايعة زعيم القاعدة ايمن الظواهري ليؤكد بذلك العلاقة بين جبهة النصرة والقاعدة.

ويؤكد خبراء ان جبهة النصرة تتلقى الدعم من تنظيم القاعدة في العراق، ويشير مجلس الامن بصراحة الى العلاقة بين جبهة النصرة وناشطي القاعدة في العراق.

وكانت الحكومة الاميركية وضعت العام الماضي جبهة النصرة على لائحة المنظمات الارهابية، كما اضافت في ايار/مايو اسم الجولاني على لائحة "الارهابيين".

وفي حين تطالب جبهة النصرة باقامة حكم اسلامي في سوريا ما بعد الاسد، يرفض الجيش السوري الحر هذا الامر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو في باريس ان هذا القرار الصادر عن الامم المتحدة "يشدد على الفرق الواضح الواجب الاشارة اليه بين المعارضة الديموقراطية في سوريا التي لها منا الدعم الكامل، والارهابيين الذين ندينهم بوضوح".




النيابة تفرج عن 8 من أعضاء "بلاك بلوك" لأداء الامتحانات
أهاليهم وأنصارهم تظاهروا بالمئات للمطالبة بإخلاء سبيلهم
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م

قررت نيابة أمن الدولة بمصر إخلاء سبيل 8 من أعضاء جماعة "بلاك بلوك"، وذلك بعد تقدم أهاليهم بطلب في هذا الخصوص ليتمكن الشباب من أداء الامتحانات.

وفي سياق متصل، تظاهر المئات من أنصار وأهالي الأعضاء الثمانية في "بلاك بلوك" المحبوسين للتضامن معهم والمطالبة بإخلاء سبيلهم.

وكانت النيابة قد وجهت إلى المتهمين تهم "الانضمام إلى جماعة تهدف إلى إحداث التخريب في البلاد، وتعطيل العمل بأحكام الدستور، والاعتداء على المنشآت العامة، وارتكاب جرائم قتل والشروع في القتل من خلال المشاركة في الأحداث المتعاقبة، التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة".



100 قتيل في إعدامات ميدانية بسجن حلب المركزي
استمرار الاشتباكات بين الجيش الحر وميليشيات حزب الله في القصير وريف دمشق
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م
 
سجن حلب المركزي 
تحدثت مصادر في المعارضة السورية عن ارتكاب قوات النظام مجزرة في سجن حلب المركزي، وكشف ناشط في المعارضة عن قيام أجهزة النظام بإعدامات ميدانية في السجن طالت أكثر من 100 معتقل.

كما كذّب مركز حلب الإعلامي ما نشرته بعض الصفحات المؤيدة للنظام بأن ما حدث هو قيام ميليشيات الأسد بقتل 50 مسلحاً في محيط السجن المركزي بعد اشتباكات معهم، مؤكداً أنه لدى التحقق من أسماء القتلى تبين أنها تعود لمعتقلين في السجن.

وعلى صعيد متصل، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية، بأن قوات النظام قصفت عدداً من البلدات بريف دمشق، بالإضافة إلى قصف عنيف على مدينة تلبيسة بريف حمص.

وأضافت الهيئة أن الاشتباكات بين الجيش الحر وميليشيات حزب الله مستمرة في القصير وفي ريف دمشق, هذا.. وارتفعت حصيلة القتلى في سوريا، الجمعة، إلى 165 معظمهم في حلب، حسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وفي اللاذقية، أفادت الأنباء من الداخل باحتدام الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في جبل النوبة، وكان الناشطون بثوا تسجيلات مصورة قالوا إنها لاستهداف قريتي سلمى وناحية ربيعة بقذائف المدفعية الثقيلة.




قبرص تسحب جنسيتها من ابن خال الأسد
قالت إن الأمر يتعلق بملياردير سوري يشتبه بمساعدته في تمويل حكومة الأسد
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م

قالت السلطات القبرصية السبت، إنها سحبت جنسيتها التي منحتها قبل فترة قصيرة لملياردير سوري يشتبه الاتحاد الأوروبي بأنه ساعد في تمويل حكومة الرئيس بشار الأسد.

ويعتقد على نطاق واسع أن رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري ضمن الدائرة المقربة من بشار ومن أقوى الرجال نفوذا في البلاد.

ومنحت قبرص مخلوف جنسيتها في يناير كانون الثاني عام 2011 ثم لزوجته وابنائه الثلاثة. وفي أغسطس آب عام 2012 قررت الحكومة سحب الجنسية من الأسرة بأسرها وهو ما أقرته لجنة قانونية في مارس/آذار. وصدقت الحكومة القبرصية على القرار في اجتماعها الأسبوع الماضي.

ونشرت صحيفة قبرصية أن مخلوف لم يستجب لطلبات بمثوله أمام لجنة مراجعة قانونية وأرسل محامين من سوريا وباريس نيابة عنه.

وقال متحدث باسم الحكومة القبرصية دون التطرق لتفاصيل "القرار يستند لأسباب تتعلق بالمصلحة العامة".

ويقول مخلوف الذي امتدت أنشطته من البنوك إلى شبكة هاتف محمول وعقارات إنه رجل أعمال يحترم القانون وكل تعاملاته علنية.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على الملياردير السوري منذ عام 2008 لما وصفته واشنطن بفساد عام. وفرض وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عقوبات عليه في مايو/أيار 2011 لاتهامه بتمويل نظام الأسد.




جدل بين المحكمة الدولية وطرابلس لتسليم نجل القذافي
منظمة "هيومن رايتس ووتش" دعت السلطات الليبية إلى الامتثال لقرار محكمة لاهاي



رفضت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، طلب طرابلس عدم ملاحقة سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في لاهاي، فأصدرت بذلك قرارها المرتقب في إطار اختبار القوة بين المحكمة وبين ليبيا اللتين تتنازعان حق محاكمة المشتبه فيه.

وقالت المحكمة في بيان إن "الغرفة خلصت إلى أنه لم يتم الإثبات بما يكفي أن التحقيق الوطني (الليبي) يتعلق بالقضية نفسها الموجودة أمام المحكمة الجنائية الدولية" التي تشتبه في أن سيف الإسلام القذافي ارتكب جرائم ضد الإنسانية أثناء النزاع الليبي في 2011.

وتعتقل مجموعة من الثوار السابقين في الزنتان التي تبعد 180 كلم جنوب غرب طرابلس، سيف الإسلام القذافي (40 عاماً) منذ إلقاء القبض عليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، رغم صدور مذكرة توقيف في حقه من المحكمة الجنائية الدولية. وسارعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إلى الرد داعية ليبيا إلى تسليم سيف الإسلام للمحكمة الجنائية التي مقرها في لاهاي.

وكانت السلطات الليبية أرسلت في الأول من أيار/مايو 2012 طلباً شككت فيه بصلاحية المحكمة الجنائية الدولية ملاحقة نجل الديكتاتور المخلوع والرئيس السابق لجهاز الأمن الخارجي عبدالله السنوسي (63 عاماً). وأعلنت المحكمة حينها أن ليبيا تستطيع الاحتفاظ بسيف الإسلام في انتظار قرار في شأنه.
تجربة اعتقال رئيس مخابرات القذافي

وكان السنوسي الذي تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية أيضاً بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، اعتقل في منتصف أذار/مارس في موريتانيا وسلم في الخامس من أيلول/سبتمبر إلى ليبيا حيث يعتقل.

وأضافت المحكمة "ثمة تحقيق يجري يشمل في بعض جوانبه القضية المرفوعة أمام المحكمة، مثل تعبئة ميليشيات وقوات عسكرية، واعتقال صحافيين وناشطين".

لكنها اعتبرت أن التحقيق الليبي لا يشمل "في مجمله" القضية التي رفعها أمام المحكمة مدعي المحكمة الجنائية الدولية الذي يحقق في ليبيا بموجب قرار لمجلس الأمن الدولي.

ولا تستطيع المحكمة الجنائية الدولية ملاحقة مشتبه به إلا إذا كان القضاء الوطني عاجزاً عن ذلك أو لا يريد ملاحقة المشتبه به. وفي هذا السياق، أكدت المحكمة أن السلطات الليبية لم تتمكن من الحصول على شهادات معينة أو ضمان حماية بعض الشهود في شكل صحيح.

وأضافت أن "الدولة الليبية ما زالت تواجه صعوبات كبيرة في ممارسة سلطاتها القضائية التامة على كامل أراضيها"، في إشارة إلى الفوضى التي تسود ليبيا منذ نهاية النزاع العام 2011. وتشهد ليبيا عمليات خطف وجرائم أخرى فيما تعجز السلطات المركزية عن السيطرة على مجموعات من الثوار السابقين الذين قاتلوا نظام القذافي.

وتابعت المحكمة الجنائية الدولية أن "السلطات الليبية لم تكن قادرة على نقل القذافي إلى حراسة الدولة وثمة صعوبات كبيرة لجمع الأدلة وتأمين التمثيل الشرعي للقذافي". ولفتت إلى أن طرابلس يمكنها الطعن بهذا القرار في حال أرادت ذلك.

وكان سيف الإسلام أكثر أبناء العقيد القذافي شهرة وغالباً ما كان يعتبر خليفته المحتمل، حتى الثورة التي انفجرت في ليبيا في شباط/فبراير 2011 وأدت إلى سقوط النظام ومقتل القذافي في تشرين الأول/أكتوبر 2011. وسبق أن مثل سيف الإسلام مراراً أمام محكمة ليبية في الزنتان في إطار محاكمته بتهمة "المساس بالأمن الوطني".




واشنطن تسلم نواكشوط اثنين من معتقليها في غوانتانامو
محمدو ولد صالحي وأحمد ولد عبد العزيز حصلا على البراءة من المحاكم الأميركية
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م
 
سجن غوانتانامو

أعلنت مصادر أمنية أن الولايات المتحدة سلمت نواكشوط مساء الجمعة معتقلين موريتانيين كانا في غوانتانامو "برأتهما" المحاكم الأميركية بعدما أمضيا سنوات في هذا السجن الأميركي في كوبا.

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس" قال حمود ولد نباغة رئيس المبادرة للإفراج عن المعتقلين الموريتانيين في غوانتانامو إن "موريتانيا تسلمت فعليا مساء الجمعة سجينيها في غوانتانامو وقد تسلمتهما الشرطة ونقلتهما الى أجهزتها".

وقال مصدر أمني إن الرجلين "اللذين كان يرافقهما عناصر من الشرطة الأميركية قد نقلا الى نواكشوط على متن طائرة للقوات" الأميركية هبطت مساء الجمعة في نواكشوط.

وكان ولد نباغة أكد أن الرجلين محمدو ولد صالحي وأحمد ولد عبد العزيز، كانا معتقلين منذ سنوات في سجن غوانتانامو "بعدما برأتهما المحاكم الأميركية".

وكان عشرات من ذوي هذين السجينين تجمعوا في 23 أيار/مايو أمام سفارة الولايات المتحدة في نواكشوط للمطالبة بالإفراج عنهما. وقد أفرج في 2009 عن معتقل ثالث هو سيد أمين ولد سيدي محمد وعاد إلى نواكشوط.

وبعد أكثر من أحد عشر عاما على فتحه، ما زال السجن المثير للجدل يضم 166 معتقلا. وحصل 86 منهم بينهم 56 يمنيا على "موافقة لنقلهم" من إدارتي بوش وأوباما لعدم توافر أدلة لإدانتهم.




أول مناظرة بين مرشحي الرئاسة بإيران تمر باهتة دون حماس
غلب الطابع الودي عليها وخلت من النقاشات الحادة بعد أن تفادى المتنافسون الانتقادات
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م

انتهت المناظرة التلفزيونية الأولى بين المرشحين الثمانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي تركزت على الاقتصاد الذي يخضع لعقوبات غربية مشددة، وقد أجمع المرشحون الثمانية على أنه على إيران تقليص اعتمادها على العائدات النفطية لمواجهة العقوبات الدولية المفروضة عليها.

في المقابل، تجنب المشاركون الهجمات المباشرة، دون أن يتمكن أي منهم من تحقيق تقدم على الآخرين، وغلب عموماً الطابع الودي على المناظرة، وخلت من النقاشات الحادة بعد أن تجنب المرشحون انتقاد بعضهم. ولم تكن المناقشات التي استمرت أربع ساعات مثيرة للحماس، على عكس أول مناظرة رئاسية شهدتها البلاد في العام 2009، والتي اتسمت بمناقشات حادة وعنيفة.

إلى ذلك، فضل المرشحون انتقاد الصيغة التي اختارها التلفزيون للمناظرة، أي طرح أسئلة عامة حول الاقتصاد وردود سريعة. وتفرض الصيغة المطروحة، على أي مرشح يتم اختياره بالقرعة أن يجيب خلال دقيقتين و30 ثانية عن سؤال عام حول الاقتصاد، ثم ترك المرشحين الآخرين يعلقون. كما طرحت أيضا "أسئلة اختبارية" يجاب عنها بنعم أو لا.
"إهانة للشعب الإيراني"

من جهته، رفض المرشح الإصلاحي محمد رضا عارف الرد على الأسئلة الاختبارية قائلاً إن "هذه الطريقة في تنظيم المناظرة وطرح أسئلة اختبارية إهانة لجميع المرشحين الثمانية وللشعب الإيراني".

وقال المرشح المحافظ المعتدل، حسن روحاني، "كان عليكم أن تدعوا ممثلي المرشحين لأخذ رأيهم في تنظيم المناظرات".




الولايات المتحدة ترفع العقوبات الرقمية عن إيران
في 
محاولة لمساعدة الإيرانيين على تجنب القيود التي تفرضها الحكومة
السبت 22 رجب 1434هـ - 1 يونيو 2013م

رفعت الولايات المتحدة الأميركية، الخميس، الحظر عن بيع الأجهزة الرقمية ومعدات الاتصالات لإيران، بالإضافة إلى فتح المجال للمستخدمين هناك من أجل الوصول إلى خدمات الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

يأتي هذا القرار بعد حوالي عقدين من الزمن كان محظوراً على الشركات الأميركية بيع أو توفير منتجاتها لإيران، ويعتقد أن هذا جاء كمحاولة لمساعدة الإيرانيين في تجنب القيود التي تفرضها الحكومة عليهم قبيل الانتخابات الرئاسية في 14 يونيو/حزيران المقبل.

وابتداء من يوم أمس، بات مسموحاً للشركات الأميركية بيع منتجاتها من الحاسبات الشخصية واللوحية والهواتف المحمولة، بالإضافة إلى البرمجيات ومستقبلات البث الفضائي وغيرها من المعدات المخصصة للاستخدام الشخصي للإيرانيين.

يُذكر أن بيع خدمات التراسل الفوري وشبكات التواصل الاجتماعي ومواقع مشاركة الصورة والأفلام السينمائية، ومتصفحات الويب ومنصات التدوين، أو حتى توفيرها مجاناً كان ممنوعاً عن الإيرانيين، وهو الأمر الذي زال مع قرار الإدارة الأميركية الجديد.

وبهذه المناسبة، قال الناطق الرسمي باسم الإدارة الأميركية، جن ساكي، إن هذا الإجراء قد يسمح للإيرانيين بالتغلب على محاولات حكومة بلادهم في إسكات الشعب، على حد تعبيره، ولمساعدتهم على ممارسة حقهم بالتعبير عن آرائهم بكل حرية، بحسب ما قال.

وأصدرت وزارة الخزانة الأميركية ترخيصاً عاماً يسمح ببيع معدات وخدمات الاتصالات الشخصية عن طريق الشركات الأميركية، ومع ذلك يبقى الحظر الذي فرضته الإدارة الأميركية على الحكومة الإيرانية أو أي كيان أو فرد يقع تحت العقوبات الأميركية، وذلك بسبب برنامج إيران النووي المثير للجدل.

ومن جانبه، اعتبر ديفيد كوهن، أمين الاستخبارات الخاصة بشؤون الإرهاب والمالية في وزارة الخزانة الأميركية، أن حرية الكلام والتجمع والتعبير هي من حقوق الإنسان العالمية. وقال كوهن إن الإدارة الأميركية ستجعل جميع الأدوات التي تحت تصرفها، بما في ذلك التراخيص التي تسهل عملية الاتصالات، بغية استهداف جميع المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان، وذلك في سبيل مساعدة الشعب الإيراني على ممارسة حقوقه الأساسية.

وفي غضون ذلك، فرضت وزارة الخزانة عقوبات على أصغر مير حجازي، نائب رئيس الأركان التابع للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، بالإضافة إلى ما يُعرف بـ"لجنة تحديد حالات المحتوى الجنائي" CDICC، وذلك لتورطها بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، مثل استخدام تقنية الاتصالات في إسكات وتخويف الشعب الإيراني، بحسب تعبير الوزارة.

ويُذكر أن الإدارة الأميركية تفرض عقوبات مشابهة على سوريا. وكان الناشطون السوريون قد أطلقوا حملة على الإنترنت لمطالبة وزارة الخزانة الأميركية برفع القيود التقنية المفروضة على مستخدمي الإنترنت في سوريا.




فيديو: ناشطون يرشقون نواب برلمان لبنان بالطماطم إعتراضاً علي التمديد


إستقبل ناشطون من المجتمع المدني نواب البرلمان الذين مددوا ولايتهم لسنة وخمسة أشهر، برشقهم بالطماطم أثناء دخولهم قاعة البرلمان. قرار التمديد لمجلس النواب إتخذ بإجماع النواب الحاضرين، وغياب لافت لنواب كتلة النائب ميشال عون المُتحالف مع حزب الله الذين رفضوا التمديد للمجلس، في حين برر معظم النواب موافقتهم على قرار التمديد لدواعٍ أمنية. قرار التمديد وإن إختلف عليه اللبنانيون بين مؤيد ومعارض، سيشكل مادة سجالية في المرحلة المُقبلة، لا سيما بعد قرار رئيس الجمهورية “ميشال سليمان” الطعن به أمام المجلس الدستوري الذي يحتاج إلى أصوات سبعة من أصل عشرة من أعضائه لقبول الطعن. وهذه هي المرة التاسعة التي يمدد فيها للمجلس النيابي والأول بعد إنتهاء الحرب الأهلية، تمديد يعكس حجم الإنقسام السياسي في بلد باتت فيه الإنتخابات النيابية تشكل خطراً على أمنه الداخلي. ووافق مجلس النواب اللبناني على تأجيل الإنتخابات البرلمانية التي كانت مقررة في يونيو/حزيران حتى أواخر العام المُقبل، وذلك بسبب عدم الإستقرار في البلاد على خلفية النزاع في سوريا وعدم الإتفاق على قانون إنتخابي جديد.
وأقر مجلس النواب التمديد حتى العشرين من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014 بعد عشر دقائق من إجتماعه بأغلبية 97 صوتاً من أصل 128 نائباً، وهذه هي المرة الأولى التي يقرر فيها البرلمان التمديد لنفسه منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990. وحتى قبل بدء تصاعد أعمال العنف في لبنان الأسبوع الماضي كان السياسيون اللبنانيون منقسمين بشدة بشأن تغيير قانون الإنتخابات في البلاد. وكانت الحكومة اللبنانية المستقيلة قد حددت السادس عشر من يونيو/حزيران المقبل موعداً للإنتخابات النيابية وفق القانون المعمول به وسط شكوك في إجرائها بسبب معارضة غالبية القوى السياسية وإنعكاسات النزاع السوري على البلاد. وشهد لبنان سلسلة من أعمال العنف بسبب النزاع في سوريا، خصوصاً في مدينة طرابلس الشمالية التي سقط فيها 29 قتيلاً وعشرات الجرحى.
فيديو




بالفيديو:مظاهرات في إسطنبول لليوم الثاني على التوالي والشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع
 
 احتشد الاف المتظاهرين الاتراك في الشوارع المحيطة بميدان تقسيم بوسط اسطنبول يوم السبت (اول يونيو) بينما سار المحتجون في انقرة نحو البرلمان.
جاءت الاحتجاجات بعد يوم من اطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع واستخدام خراطيم المياه لتفرق المحتجين في وسط اسطنبول مما ادى إلى اصابة العشرات وتنظيم تجمعات في مدن اخرى في اعنف احتجاجات ضد الحكومة منذ سنوات.وتجمع الاف المحتجين يوم الجمعة (31 مايو) في الشوارع المحيطة بميدان تقسيم وهو مكان للاضطرابات السياسية منذ فترة طويلة في حين تفجرت احتجاجات في العاصمة انقرة وفي مدينة ازمير المطلة على بحر ايجه.

وتعكس الاضطرابات استياء متزايدا من تسلط رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذي الجذور الاسلامية.

بدأ الاحتجاج في حديقة جيزي بارك بميدان تقسيم في ساعة متأخرة من مساء الاثنين بعد قطع اشجار بموجب خطة حكومية لاعادة التنمية ولكنه اتسع إلى مظاهرة كبيرة ضد ادارة اردوغان .

واندلع العنف يوم الجمعة بعد مداهمة الشرطة فجرا لمتظاهرين سلميين كانوا يعتصمون هناك منذ أيام .

وتجمع الاف يطالبون باستقالة الحكومة في متنزه في وسط انقرة حيث اطلقت الشرطة في وقت سابق الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات من انصار المعارضة الذين حاولوا الوصول الى مقر حزب العدالة والتنمية.

وتجمع الاف يطالبون باستقالة الحكومة في متنزه في وسط انقرة حيث اطقت الشرطة في وقت سابق الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات من انصار المعارضة الذين حاولوا الوصول الى مقر حزب العدالة والتنمية. وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي تجمع محتجين ايضا في موقعين في ازمير.

وقالت مصادر مستشفى ان امرأة تركية من اصل فلسطيني ترقد في حالة خطيرة بعد اصابتها بعبوة غاز مسيل للدموع من الشرطة.

وتجري عملية للمرأة التي يبلغ عمرها 34 عاما بعد اصابتها بنزيف في المخ. وكان اطباء قد قالوا في وقت سابق ان المرأة مصرية.

وقال اطباء ان 12 شخصا من بينهم نائب برلماني مناصر للاكراد ومصور من رويترز اصيبوا وان المئات تعرضوا لمشكلات في التنفس بسبب الغاز المسيل للدموع.

واصيب بعض الاشخاص عندما انهار جدار كانوا يتسلقونه في محاولة للفرار من الغاز المسيل للدموع.

واعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها بشأن ما وصفته بأنه "استخدام مفرط للقوة" من جانب الشرطة ضد الاحتجاج الذي بدأ سلميا.

وفي واشنطن قالت وزارة الخارجية الامريكية انها تشعر بقلق من عدد الاصابات وانها تجمع معلومات من جانبها بشأن هذه الواقعة.

وقالت جين باسكي المتحدثة باسم الخارجية الامريكية للصحفيين "نعتقد ان افضل ما يضمن استقرار وامن وازدهار تركيا على المدى البعيد هو تعزيز الحريات الاساسية للتعبير والاجتماع وتكوين جمعيات وهو ما يبدو ان هؤلاء الافراد كانوا يفعلونه."

ووعد وزير الداخلية التركي معمر جولر بالتحقيق في المزاعم القائلة بأن الشرطة استخدمت القوة بشكل غير ملائم.

وخلال عشر سنوات في السلطة اشرف اردوغان على التحول في تركيا من دولة مأزومة اقتصاديا إلى اسرع الاقتصاديات نموا في اوروبا. وتضاعفت حصة الفرد من الدخل القومي ثلاث مرات منذ وصول حزبه إلى الحكم.

وما زال اردوغان اكثر السياسيين الاتراك شعبية ويعتبر على نطاق واسع اقوى السياسيين الاتراك بعد مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية الحديثة على انقاض الامبراطورية العثمانية قبل 90 عاما.

ولكن اردوغان لا يتغاضي عن اي معارضة تذكر. وسجن مئات من ضباط الجيش للتامر على انقلاب ضده في السنوات الاخيرة. ويواجه اكاديميون وصحفيون وساسة واخرون محاكمات لاتهامات مماثلة.

ولم يخف اردوغان طموحاته لترشيح نفسه للرئاسة في الانتخابات التي تجري العام المقبل عندما تنتهي فترة ولايته كرئيس وزراء مما زاد من قلق المعارضة.

وكتب على لافتة في احتجاج جيزي بارك الى جانب رسم كاريكاتيري لاردوغان وهو يرتدي عمامة امبراطور (خليفة) عثماني "هؤلاء الناس لن ينحنوا لك."

وقالت تعليقات على موقعي تويتر وفيسبوك إن هناك مظاهرات مماثلة ستنظم في الأيام القليلة المقبلة بمدن تركية أخرى بينها أنقرة وازمير وأضنة وبورصة. ومن بين الوسوم الأكثر تداولا في تويتر وسم يقول "احتلوا جيزي" وهو مستوحى من اسم أطلق على احتجاجات أخرى في نيويورك ولندن العام الماضي.
فيديو




وفاة الشيخ "زهير الشاويش" رائد تحقيق التراث العلمي ونشره


انتقل إلى رحمة الله تعالى، اليوم السبت، الشيخ "زهير الشاويش" صاحب ومؤسس المكتب الإسلامي للطباعة والنشر والتوزيع.

والعلامة "محمد زهير الشاويش" من مواليد حي الميدان بدمشق 8 ربيع الأول 1344هـ الموافق عام 1925م، وهو صاحب ومؤسس المكتب الإسلامي للطباعة والنشر والتوزيع بدمشق عام 1957م، وكان له قصب السبق والريادة في نشر التراث العلمي وتحقيقه، أفنى زهرة حياته في طلب العلم ومجالسة العلماء، وكان من الرواد الأوائل في هذا العصر في حرصه على جمع المخطوطات ونوادر الكتب وتتبعها في مظانها، حتى أصبحت مكتبته العامرة من أكبر المكتبات الإسلامية الشخصية.

(تواصل) تسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
(إنا لله وإنا إليه راجعون).




صور | مقبرة جماعية وجثث من الفلسطينيين قتلوا في 1948

عثر على بقايا عشرات الأشخاص في مقبرة عربية في إسرائيل، وهي رفات ضحايا فلسطينيين قتلوا خلال حرب 1948، وفقا لما ذكره سكان. وأوضح مسؤول عن مقبرة في حي يافا بتل أبيب، يوم أمس الجمعة، أن هذه المقبرة الجماعية المليئة بهياكل عظمية قد عثر عليها الأربعاء خلال أعمال تجديد. وأكد الصياد عطار زينب (80 عاما)، أنه ساعد في جمع جثث الفلسطينيين الذين قتلوا جنوب يافا في الأشهر الأخيرة من حرب 1948 لدفنها على عجل في هذه المقبرة. وقال: “نقلت إلى المقبرة ستين جثة خلال ثلاثة أو أربعة أشهر”، موضحا أنها غالبا ما كانت جثثا لمجهولين جمعت من الشوارع ودفنت بسرعة بسبب المعارك. وكانت مدينة يافا المؤلفة من أكثرية عربية والتي فر القسم الأكبر من سكانها أو طرد في 1947، ألحقت في 1950 بتل أبيب وضواحيها.



ماذا لو عاد "الجهاديون" الغربيون من سوريا؟

 
 ركزت صحف السبت البريطانية في معرض تغطيتها للقضايا الشرق أوسطية على قضية الجهادين الغربيين الذين يقاتلون في سوريا، لاسيما بعد التقارير التي تحدثت عن مقتل ثلاثة من بينهم بريطاني وأمريكية قرب حلب.ووضعت جريدة الإندبندنت عنوانا لتغطيتها لهذا الموضوع "جهادي بريطاني واحد من ثلاثة غربيين قتلوا في معركة ضد النظام السوري"، بينما وضعت صحيفة الغارديان عنوانا في صفحتها الأولى "من أكتن إلى حلب: مسلم بريطاني يسعى لحتفه". وتحدثت صحيفة ديلي تلغراف عن أول مقاتل بريطاني يقتل في الحرب الأهلية السورية. وتحدثت صحيفة الإندبندنت في تقريرها عن ميل بعض الشبان المسلمين في بريطانيا إلى المشاركة في عمليات الجهاد في الخارج، التي أكدها اعلان دمشق مقتل شاب بريطاني مسلم بعمر 22 عاما اسمه علي المناصفي إلى جانب أمريكية من ميشيغان بعمر 33 عاما تدعى نيكول لين مانسفيلد وشخص ثالث يعتقد إنه يعيش في كندا، في معركة خاضتها القوات الحكومية ضد جبهة النصرة الإسلامية القريبة من تنظيم القاعدة.
"صقور الشام"

وتقول الصحيفة إن الشرطة البريطانية زارت منزل علي المناصفي في ضاحية أكتن غربي العاصمة البريطانية لندن، ونقلت عن أحد افراد عائلته قوله أنه كان في سوريا منذ أربعة اشهر ثم انقطعت أخباره في الأسابيع القليلة الماضية.

وتشير الإندبندنت إلى أن أكثر من 100 مسلم بريطاني قد شاركوا في النزاع الدائر في سوريا والانتفاضة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد، وإن لم يكن جميعهم من المقاتلين.


قتل الطبيب البريطاني عيسى عبد الرحمن بينما كان يقوم بعلاج الجرحى بعيادة ميدانية في سوريا

وتضرب مثلا بالطبيب عيسى عبد الرحمن، الخريج الجامعي من "أمبريال كوليج" بجامعة لندن البالغ من العمر 26 عاما، والذي قتل الأربعاء الماضي بينما كان يقوم بعلاج الجرحى بعيادة ميدانية في بناية تعرضت لقصف القوات الحكومية.

وتقول الصحيفة إن أبو حجار قائد لواء صقور الشام قال الخميس إن المناصفي ومانسفيلد كانا يقاتلان معه عندما قتلا في اشتباك مع "الشبيحة"، في إشارة إلى ميلشيا من الطائفة العلوية التي يتحدر منها الرئيس الاسد.واضاف أبو حجار "اشتبكنا بإطلاق نار مع قوات الشبيحة. وقمنا بهجوم على حاجز تفتيش حكومي، وتمكنا من قتل عدد من الشبيحة. وجاءت مجموعة من جبل الأكراد للانضمام الينا. وأرادوا تجنب المرور بمركز حلب وساروا في طريق خلفي في الضواحي. لم يكونوا يعرفون بوجود حاجز تفتيش للجيش السوري هناك. فأطلق الجيش النار على سيارتهم وقتل الشاب البريطاني".

وتقول الصحيفة إن عائلة الأمريكية مانسفيلد أكدت مقتلها اثناء القتال مع مجموعة إسلامية قريبة من القاعدة، وتنقل عن عمتها مونيكا مانسفيلد سبيلمان قولها إن الشرطة الفيدرالية أبلغت العائلة بموتها وتضيف أنه "من الواضح أنها كانت تقاتل إلى جانب قوات المعارضة".

وترى الصحيفة أن البريطانيين الذين يقاتلون في سوريا يتحدرون من خلفيات مختلفة، وأن ثلة منهم فقط قد اعتقلوا عن عودتهم لبريطانيا لدورهم في اعتداء محدد، حيث زعم أن لهم دورا في اختطاف المصور الفوتغرافي البريطاني جون كانتلي في محافظة حلب الصيف الماضي.وفي سياق تغطيتها للموضوع ذاته تنقل صحيفة ديلي تلغراف عمن تقول إنه صديق لأحد المقاتلين الذين كانوا مع المناصفي في سوريا قوله أن الشخص الثالث الذي قتل في حلب هو بريطاني الجنسية أيضا ومن أصول هندية، ولا تعرف بدقة هويته الشخصية لكنه يكنى بـ "ابو زبير"، ولم يتم التأكد من هذه المعلومة من جهة مستقلة.

وتنشر الصحيفة نفسها تحليلا بقلم ديفيد بلير "تحت عنوان "هل يعودون إلى بريطانيا كجهاديين عركهم القتال؟"

ويقارن الكاتب بين مآلهم والمقاتلين العائدين من أفغانستان بعد تطوعهم للقتال ضد القوات السوفيتية هناك، حين وضعت القاعدة والغرب في جانب واحد في هذا القتال.

إذ يرى أن مصير المناصفي يقدم دليلا حيا على أن النزاع في سوريا بات يجذب المتطوعين من مختلف أنحاء العالم. ومع أن دوافعهم للانضمام للقتال ضد نظام الأسد غير معروفة، إلا أن سوريا باتت المسرح الأول لـ"الجهاد" العالمي.

ويتساءل الكاتب ما هو حجم الخطر الذي يشكله هؤلاء على الأمن في الغرب؟ فالمئات من البريطانيين والعديد منهم من أصول سورية وعربية ذهبوا للقتال ضد الأسد، وإن نحو 50 إلى 100 منهم معروفون للأمن البريطاني بميولهم الأصولية.

ويضيف إنهم لا يشكلون خطرا على بريطانيا ماداموا يشاركون في التمرد في سوريا، ولكن السؤال هو ماذا لو عادوا بعد أن أصبحوا جهاديين عرك القتال قلوبهم وقوى شكيمتهم؟
أسلحة للمعارضة السورية

وفي الشأن السوري أيضا تنفرد صحيفة الفايننشيالتايمز بنشر تقرير ينقل عن مسؤولين بريطانيين قولهم إن بريطانيا تستعد لشحن أسلحة إلى فصائل معارضة سورية في وقت قريب جديد في هذا الصيف، إذا فشل مؤتمر السلام في جنيف في تحقيق تقدم في حل النزاع السوري.

وتنقل الصحيفة عن دبلوماسي بريطاني رفيع المستوى قوله "إن توقيتا دقيقا لم يحدد ولم يتخذ قرار نهائي بعد، ولكن من المحتمل ... أن نشحن الأسلحة إلى المعارضين في أغسطس/آب".

ويضيف المسؤول البريطاني أنه يتوقع أن تحرك القوى الغربية خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلة تجهيزات لكميات كبيرة من الأسلحة (الخفيفة) إلى المعارضة السورية "فهم يحتاجون إلى الذخيرة، وإلى الكثير منها لمجرد مواصلة القتال".

كما تنقل عن مسؤول بريطاني آخر قوله إن ثمة توقعات قوية بأن تقوم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة بتقديم تجهيزات الأسلحة إذا فشلت محادثات السلام، على الرغم من تردد إدارة أوباما في تصعيد إسهاماتها في سوريا.

وتنشر الصحيفة ذاتها تقريرا يشير إلى أن الأكاديميين السوريين باتوا يبحثون عن ملاذ آمن في الجامعات البريطانية بعد اشتداد القتال بين النظام والمعارضة في بلادهم.ويشير التقرير إلى جهد منظمة خيرية بريطانية في هذا الصدد، هي مجلس مساعدة الأكاديميين اللاجئين، المعروف اختصارا باسم كارا.

وقد تلقى المجلس سيلا من طلبات أكاديميين داخل سوريا أو ممن يبحثون عن لجوء في دول الجوار كتركيا ولبنان والأردن للانضمام إلى برنامجه لمساعدة أكاديمي الشرق الأوسط.

وكانت هذه المنظمة الخيرية أنشات قبل 80 عاما لمساعدة الأكاديميين في أوروبا الشرقية للهروب من الاضطهاد النازي، وأسهمت في مساعدة نحو 9500 من المثقفين المطاردين من بلدان مختلفة من العالم من زيمبابوي إلى العراق.
حماس و"التمويل" الإيراني

وفي شأن شرق أوسطي آخر تنشر صحيفة ديلي تلغراف تقريرا لمراسلها في غزة تحت عنوان "حماس تخسر التمويل الإيراني بعد دعمها المتمردين" في سوريا.

ويشير المراسل نقلا عن مسؤوليين في حماس إلى أن إيران قطعت جزءا كبيرا من دعمها المالي المقدم لحركة حماس الذي يصل إلى نحو 15 مليون جنيه إسترليني شهريا، عقوبة لها على موقفها من النزاع في سوريا.

وينقل المراسل عن غازي حمد وكيل وزارة خارجية حماس وصفه لعلاقة الحركة مع إيران بأنها "رديئة"، وإجابته ردا على سؤال بشأن التمويل الإيراني "استطيع القول إنها ليس كما كان في الماضي. لا أستطيع ان اعطيك كمية محددة، ولكن خسرنا كثيرا جدا لدعمنا الثورة السورية".


ويقدر التقرير ما تقدمه إيران من دعم مالي لحماس منذ فوزها بالانتخابات في قطاع غزة بمبلغ 13 إلى 15 مليون جنيه إسترليني شهريا، وهو ما يكفي لتغطية الميزانية الحكومية في القطاع. حسب الدكتورعدنان أبو عامر استاذ العلوم السياسة المساعد في جامعة الأمة بغزة.وتنشر الإندبندنت ضمن سلسلة تحقيقات خاصة عن المرأة حوارا مع الناشطة النسوية والشاعرة الكردية أويزان نوري التي تصفها بأنها امرأة عملت على توعية نساء بلادها بحقوقهن للكفاح ضد الإجبار على الزواج والعنف العائلي وختان النساء.

وتقول أويزان، البالغة من العمر 31 عاما والتي قضت طفولتها في مدينة كركوك العراقية، إنها نجت من عملية ختان "فأمي كان عمرها 12 سنة حين ختنت".

وتضيف "حدثتني امي عن الألم الفظيع الذي عانته وكم نزفت في تلك الليلة وكم كانت خائفة من إبلاغ عائلتها بألمها. لم تكن تستطيع الحديث إلى والدتها، لأنها هي نفسها من أخذتها لعملية الختان. كانت تشعر بالخوف والعزلة".

وتشير أويزان إلى أنه على الرغم من التجربة المريرة التي تعرضت لها أمها فإنها اصرت على أن تخضع بناتها الست إلى عملية الختان ذاتها قائلة " كانت تعتقد أن من واجب كل امرأة مسلمة سنية أن تقوم بذلك. ومن ناحية منطقية هي لا تتفق مع العملية، لكن ثمة ضغوطا كبيرة من المجتمع".

وتقول أويزان إن تدخل والدها هو من أنقذها واخواتها من التعرض لعملية الختان.
وتشير الاحصاءات التي يقدمها مركز بانا، الذي ينظم حملة ضد ختان الأناث تعمل ايزوان نائبة لرئيسه، إلى أن 38 في المئة من نساء كركوك كن ضحايا لعملية الختان، وتزداد هذه النسبة بين النساء الكرديات لتصل الى 65 في المئة.



ضرب المناطق الوسط والجنوب
عشرات القتلى والجرحى في إعصار مدمر بأوكلاهوما



تتعرض مناطق واسعة من الولايات المتحدة لموجة من الطقس السيء، نجمت عن عصار مدمر ضرب المناطق الوسط والجنوب مساء الجمعة، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى الجرحى، كما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف، وتسبب في حدوث فيضانات عارمة جرفت عشرات المنازل.

وبحسب أحدث المعلومات المتوافرة حول عدد الضحايا الذين خلفهم الإعصار، فقد أكدت مصادر طبية سقوط خمسة قتلى، بينهم أم وطفلها، في ولاية “أوكلاهوما”، فيما تم نقل ما يزيد على 71 آخرين إلى مستشفيات الولاية، وتواصل الأجهزة الحكومية حصر الخسائر، للوقوف على ما إذا كان هناك مزيد من الضحايا.

وأمرت إدارة النقل بالولاية بوقف حركة السير في عدة مناطق، وقالت إن فريقاً تابعاً لها يتولى حالياً، بالتعاون من دوريات الطرق السريعة، إغلاق عدد من الطرق “في حالة الضرورة”، وأشارت إلى أن المنطقة بين التقاطعين 35 و40 على الطريق بين أوكلاهوما سيتي و”مور”، أُصيبت بأضرار شديدة نتيجة الإعصار.

وقالت المتحدثة باسم بلدية مدينة أوكلاهوما سيتي، كريستي ياغر، إن الأمطار الغزيرة، التي تراوحت شدتها بين 8 و10 إنشات، تسببت في حدوث فيضانات جارفة بمنطقة المترو، وأشارت إلى أن مياه الفيضانات غطت أرضيات عدد من المباني في وسط المدينة، من بينها مبنى “سيتي هال.”

من جانبه، قال اللفتنانت في شرطة أوكلاهوما، جاي بارنت: “لقد شاهدنا مياه الفيضانات في مناطق لم تكن قد شهدت فيضانات من قبل”، إلا أنه لم يقدم مزيداً من المعلومات بشأن عمليات إخلاء السكان من المناطق التي أغرقتها مياه الفيضانات.

كما أغرقت المياه مناطق في مدينة “إل رينو”، حيث دعا عمدة المدينة، مات وايت، السكان إلى الاحتماء خلف الحواجز داخل بيوتهم، وقال إن “الأمطار بدأت في التساقط بغزارة مجدداً، وقد أبلغنا الناس بأن عليهم البقاء في الداخل.”

في ولاية ميسوري، لم يتم تسجيل سقوط أي ضحايا نتيجة الإعصار، إلا أن حاكم الولاية، جاي نيكسون، أعلن حالة الطوارئ، في الوقت الذي تم فيه إغلاق مطار “لامبارت سانت لويس” الدولي، لإزالة أثار الدمار التي خلفها الإعصار، وأكد متحدث باسم المطار عدم حدوث أية أضرار في صالات الركاب.

وتسبب الإعصار في قطع التيار الكهربائي عن مئات الآلاف من السكان، منهم 86 ألف في ولاية أوكلاهوما، وأكثر من 88 ألف في ميسوري، و31 ألف في إلينوي، و3500 في أركنساس، وألف في كنساس، ونحو 500 آخرين في ولاية إنديانا.



بالصور.. زفاف ابنة رئيس تركيا عبدالله غول
 
فستان زفاف ابنة رئيس تركيا يثير جدلا واسعا على الفيسبوك ومعظم العرب الآن يشاهدون المسلسلات التركية خصوصا الرومانسية منها والكثير من الشباب يتأثرون جدا بشخصيات هذه المسلسلات ويقومون بتقليدهم والبعض الاخر يسخط على تركيا معتقدين ان المسلسلات التركية صورة معبرة عن شعب تركيا وعن عاداتهم وتقاليدهم وقد تم نشر صور على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتويتر وبعض مواقع النت لزفاف ابنة عبد الله غول رئيس الجمهورية التركية.

اما المثير للجدل في هذه الصور والذي لفت نظر الجميع واثار العديد من التعليقات والاقاويل هو ما كانت ترتديه العروس في حفل زفافها حيث كانت ترتدي ثوب زفاف ابيض جميلاً فضفاضاً واسعاً يغطي كل جسمها.

اي انها ترتدي حجاباً شرعياً كاملاً

وفي نفس الوقت نشاهد ما يفعله الممثلون في المسلسلات التركية وسنجد ايضا كل الذين يحضرون حفل زفاف ابنة الرئيس التركي ملتزمين بالزي الشرعي الملتزم منهم زوجة رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان الذي ترتدي زياً محترماً وهناك صورة ايضا للعروس وهي تقبل يد ابيها في مشهد رائع يدل على سلوك تربية عال . 

 

 

 

 

 

 




بالصور:صحيفة بريطانية تكشف بالأرقام والإحصائيات تنامي أعداد المسلمين في بريطانيا
 

 نشرت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية في عددها الصادر اليوم الخميس تقريرًا حول تنامى أعداد المسلمين في بريطانيا، وعرضت الصحيفة مقارنة بالصور بين أعداد من يترددون على مساجد لندن وكنائسها، مؤكدة أن أعداد المصلين المسلمين تفوق بكثير أعداد المسيحيين في الكنيسة.

وقالت الصحيفة في تقريرها إنه ربما يأتى يوم تمتلئ فيه كنيسة "سان جورج" مرة أخرى بالمصلين، لكنهم قد يكونون غير مسيحيين.

ووجه تقرير الصحيفة البريطانية -الذى يأتى نشره فى ظل هجمات تتعرض لها المساجد بالمملكة المتحدة، بعد مقتل جندى بريطانى على يد شخص ادعى أنه سيظل يقاتل من أجل الإسلام- الحديث للمواطن البريطانى: "تجاهل أن الملكة هى المدافع عن الإيمان المسيحي فى بريطانيا بالإضافة إلى 26 أسقفا بمجلس اللوردات، وعدم الاهتمام بالإحصاء الرسمي لعام 2011، الذى يؤكد أن حوالي 33 مليون شخص فى إنجلترا ومقاطعة ويلز يصفون أنفسهم بأنهم مسيحيين".

وأضاف التقرير: "إذا كنت ترغب فى رؤية نظرة ثاقبة للدين اليوم في المملكة المتحدة عليك فقط إلقاء نظرة على هذه الصور.. فالصور أكثر دلالة من أي إحصائية رسمية، حيث تظهر إقامة شعائر للإسلام والمسيحية فى شرق لندن، تفصل بينهما مئات الأمتار فقط، حيث التقط صورتين خلال قداس يوم الأحد فى كنيسة سان جورج بشارع "طريق كانون" وكنيسة سانت ماري بشارع "كابل"، أما الصورة الثالثة فهى للمصليين المسلمين خارج مسجد بشارع "برون".

وتابعت الصحيفة: "يمكن أن تلاحظ الفارق الدراماتيكي بين المسجد وكنيسة سانت جورج التى تم بناؤها فى أوائل القرن 18 وتسع أكثر من ألف مصل، حيث يوجد بها نحو نحو 12 شخصا فقط لأداء القداس، كذلك حال كنيسة سانت مارى، التى يوجد بداخلها 20 مصليا فقط كما تُظهر الصورة.

وواصلت الصحيفة: "ففى حين أن الكنائس خالية تقريبا من المصليين على عكس المسجد المستأجر، الذى تقل مساحته عن حجرة واحدة من حجرات الكنيسة، ولا يمكن أن يسع أكثر من 100 شخص، يكتظ بالمصلين المسلمين وتتضاعف أعدادهم عدة مرات يوم الجمعة، مما يضطرهم للصلاة فى الشوارع المحيطة بالمسجد".

وخلصت الديلى ميل في تقريرها إلى أن هذه الصور تشير إلى أن المسيحية أصبحت دين الماضى، والإسلام دين المستقبل فى بريطانيا، حيث انخفض عدد المسيحين فى بريطانيا من 71% إلى 59% فى السنوات العشر الأخيرة، بينما ارتفع عدد المسلمين من 3% إلى 4.8%، بما يعادل 2.7 مليون شخص، كما أن نصف المسلمين البريطانيين دون سن الـ 25، بينما ربع المسيحيين فى العقد الثامن من أعمارهم.

وتابعت الصحيفة: "تشير الإحصائيات إلى أنه فى العشرين عاما المقبلة سترتفع نسبة المسلمين، وفى المقابل ستنخفض نسبة المسيحيين، وهذا لم يكن واردا على الإطلاق قبل نصف قرن فى بلد مثل

وعندما سألت الديلى ميل بيترماك جيري، قس كنيسة سانت ماري، عن انخفاض عدد المصليين قال: "ببساطة نحن كنيسة ولسنا شركة"، وأضاف: "هناك الكثير من المتغيرات داخل المجتمع البريطاني".

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول: "فى المقابل يكتظ المسجد الصغير بالمصلين فى جميع الأوقات، ولذلك يصفونه بمكة المكرمة اللندنية".







بالصور:جدل عارم.. حيوان قارض على سطح المريخ؟
 

 أثارت صورة لسطح كوكب المريخ نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا "NASA،" ضجة عارمة لما بدا في الصورة أنه حيوان قارض.وفي الحقيقة لم ينتبه خبراء "ناسا" للصورة، إلا أنّ أشخاصا قاموا بتكبير حجمها ومن ثم تم تناقلها عبر الانترنت لينتهي الجدل حول ما إذا كان الأمر يتعلق بحيوان قارض على سطح المريخ.

ويشار إلى أن هذه الادعاءات غير صحيحة، والا لرأينا الخبراء والمختصين بناسا قد أعلنوا عنه ليصبح بذلك أحد أهم الاحداث التي تمر على البشرية.







الأول من يونيو.. العالم يشكر "تضحيات الآباء والأمهات"
الأمم المتحدة تحتفل بـ"اليوم العالمي للوالدين" للمرة الأولى
قنا- نيويورك: احتفلت الأمم المتحدة اليوم السبت، باليوم العالمي الأول للوالدين، في الأول من يونيو؛ تكريماً للآباء والأمهات على مستوى العالم.

ويعتبر هذا اليوم الذي يجري الاحتفال به على أساس قرار أصدرته الجمعية العامة؛ مناسبة لتكريم الآباء في كل أنحاء العالم.

ويأتي الاحتفال العالمي بهذا اليوم تعبيراً عن الامتنان للآباء؛ لتضحياتهم طوال حياتهم، والتزامهم بإنكار الذات رعاية لأبنائهم.

وقالت الجمعية العامة في قرارها: "تتحمل الأسرة المسؤولية الرئيسة بشأن رعاية وحماية الأطفال، الذين يتطلب نموهم بالشكل الصحي المتكامل أن ينشأوا في بيئة أسرية، تحيط بها السعادة والمحبة والتفاهم".

ووفق "وكالة الأنباء القطرية"، يؤكد القرار الأممي على عظم دور الآباء والأمهات في تربية الأطفال، ويدعو الدول الأعضاء إلى الاحتفال باليوم.

وأشار قرار الأمم المتحدة إلى ضرورة إجراء الاحتفال، عبر شراكة كاملة مع المجتمع المدني، مع الحرص على مشاركة الشباب والأطفال.



في سويسرا.. "سياحة الانتحار" تحصد 200 روح سنوياً

خالد خليل – سبق: صوّت سكان زيوريخ السويسرية في استفتاء منذ فترة ضد حظر الانتحار بمساعدة الغير وما يسمى "سياحة الانتحار" وهو تقديم المساعدة للأجانب الذين يسافرون إلى سويسرا من أجل إنهاء حياتهم.

وأظهرت النتائج النهائية للاستفتاء أن 15.5 % فقط من الناخبين أيدوا حظر الانتحار بمساعدة الغير، بينما أيد 22 % حظر سياحة الانتحار.

وينتحر نحو مائتي شخص بمساعدة الغير في زيوريخ كل عام. وسمح بالمساعدة على الانتحار في سويسرا منذ عام 1941 إذا جرى ذلك عبر شخص ليس طبيباً ولا توجد له مصلحة مكتسبة نتيجة الوفاة.

ويسمح بما يسمى في الغرب "القتل الرحيم" قانونياً في هولندا ولوكسمبورغ وبلجيكا وولاية أوريغون الأمريكية، ويلجأ الكثير من المرضى الأجانب الميؤوس من شفائهم خصوصاً من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا إلى سويسرا للانتحار والإفادة من قوانين البلاد التي تعد الأكثر تحرراً في العالم.

ولكنه ثار كثيرٌ من الجدل بسبب زيادة عدد الأجانب الراغبين في إنهاء حياتهم بسويسرا، خصوصاً بعد صدور دراسة تبين أن المزيد من الأشخاص يسعون إلى الانتحار بمساعدة الغير في البلاد دون المعاناة من مرض عضال.

وأعرب حزب الشعب السويسري الذي أيّد الحظر عن أسفه للنتائج, ولكنه شعر بالرضا بعدما أدى الأمر إلى الكثير من النقاش, وقال في بيان "نحن الآن بحاجة إلى التأكد من أن الانتحار بمساعدة الغير لا يمتد دون حدود وكذلك متابعة سياحة الانتحار بشكلٍ حاسم".

وتتطلع الحكومة إلى تغيير قانون الانتحار بمساعدة الغير للتأكد من أنه لا يستخدم إلا كملاذ أخير للمرضى الميؤوس من شفائهم والحد من سياحة الانتحار.

واتفقت "جماعة "الحق في الموت" على القواعد التي تحكم المساعدة على الانتحار مع ممثلي الادعاء في زيوريخ على أمل أن تشكّل نهاية المطاف أساس القانون الوطني.


ولا يجري استبعاد الأجانب صراحة بموجب القواعد الجديدة، ولكن الطبيب السويسري الذي يحدد المخدر القاتل يجب أن يكون قد التقى الشخص مرتين على مدى فترة من الوقت للتأكد من رغبته.




الشرطة تأمر بإبعادها ومديرة المركز الثقافي تصرخ: اتركوها
أزمة في بلجيكا بسبب أنثى حمار وضعها العرب في شرفة مسرح


طلبت الشرطة البلجيكية إخراج الأتان (أنثى الحمار) لولا وهي نجمة مسرحية من شرفة مركز ثقافي في بروكسل بعدما شكا الجيران من نهيقها .

وتقيم لولا في شرفة الطابق الأول، باعتبار أنها تؤدي دوراً في مسرحية بالمركز الثقافي العربي في نفس المبنى بالعاصمة البلجيكية.

وفرش العمال لها قشاً ووضعوا لها دلو ماء حتى تستنشق بعض الهواء المنعش، لكن الشرطة أمرت المسئولين عن لولا بنقلها إلى الداخل بعد شكاوى من أنها تحدث ضوضاء عالية ورغم مطالب الشرطة لا تزال الأتان في الشرفة .

وصاحت مديرة المركز هوى جبيلى قائلة للصحفيين والمارة “أقول للجيران.. حسنا. ما شأنكم أنتم؟” وعندما سئلت عن سبب وضع الأتان بالشرفة أجابت “أن لولا بحاجة إلى هواء منعش “.

وقال متحدث باسم شرطة بروكسل إنها سترسل ضباط رعاية الحيوان لإخراج لولا من الشرفة إذا لم يمتثل المركز للأمر بإبقائها في الداخل.

وتشارك لولا في مسرحية بعنوان “الفلسطينى” بالمركز الثقافي العربي يستمر عرضها حتى اليوم السبت.






بالفيديو: شاب يدهس والده المسن بالخطأ ‬ أمام مستشفى بالأردن

 
 تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” مقطع فيديو مؤلم جداً التقطته كاميرا مراقبة تابعة لمركز الحسين للسرطان في الأردن لشاب أقدم على دهس وقتل والده بالخطأ أمام بوابة المستشفى.

ويظهر الفيديو تبادل المواقع بين السائق ليجلس هذا الشاب الذي ارتكب هذه الجريمة التي تمزق المشاعر، وفي أثناء عملية مساعدة الوالد المريض ليتم نقله من كرسي المرضى ليجلس داخل السيارة وقعت الكارثة الكبرى، عندما ضغط الشاب على دواسة الوقود بالخطأ ليقتل والده بينما ابتعد الشخصين اللذين برفقته بسرعة عن السيارة المندفعة بقوة، ليلقى الرجل المريض مصرعه على الفور أمام بوابة المستشفى بعد أن دهسه ابنه، بحسب ناشري الفيديو.
فيديو




أحد السكان استيقظ على صوت انفجار فوجد الطائرة في غرفة الجلوس..
بالفيديو.. ارتطام طائرة بمبنى سكني في ولاية فيرجينيا الأمريكية



استيقظ ديفيد فنتورا، الذي يسكن في شقة في مبنى سكني ببلدة هرندون بولاية فرجينيا الأمريكية، على صوت انفجار كبير ليلة الخميس.

وعندما خرج من غرفة نومه صدم برؤية طائرة صغيرة في غرفة الجلوس.

وقال ناطق باسم قوة الإطفاء والإنقاذ بولاية فرجينيا إن وقود الطائرة – وهي من طراز سيسنا 177 – نفد قبل أن تتمكن من وصول مطار ماناساس القريب.

وارتطمت الطائرة بالمنزل في مدينة هيرندون، بينما كان يحلق قائد الطائرة على ارتفاع منخفض، وقال مسؤولون محليون إن قائد الطائرة فقط هو الذي كان على متنها.
فيديو




إطلاق رنج روفر سبورت في الإمارات بـ 379 ألف درهم


احتفلت مؤسسة الطاير للسيارات، بالتدشين الثاني لسيارة “رينج روفر سبورت” الجديدة، في قاعة الاحتفالات الكبرى بفندق أبراج الاتحاد بأبوظبي، في حضور حشد كبير من محبي وعاشقي هذا النوع من السيارات. وتم عرض فيديو خاص لإمكانيات السيارة الجديدة مع ظهور سيارتين جديدتين على مسرح القاعة من أجل مشاهدتهما عن قرب والتعرف على إمكانيات السيارة الجديدة على الطبيعة.
ومن جانبه قال مطر الطاير لصحيفة الإمارات اليوم أن “ثمن السيارة الجديدة يبدأ من 379 ألف درهم، وكلتا السياراتين اللتين تم طرحهما للجمهور حازا على إعجاب الجميع من محبي وعاشقي هذا النوع من السيارات، وأتوقع إقبالا كبيرا على السيارة الجديدة ورواجا جماهيريا يفوق السيارة الأولى”.
فيديو



شاهد: بنتلي القديمة كادت أن تشعل النيران بالأسطورة انزو


تم “مؤخراً” إنقاذ السيارة الأسطورية “فيراري إنزو” قبل أن تندلع النيران بها بعد أن شبت ألسنة اللهب بسيارة الـ “بنتلي” الكلاسيكية التي تقف بجوارها أثناء “مزاد RM” في الولايات المتحدة الأمريكية. وكانت السيارة الإيطالية الفائقة فيراري إنزو تقف بجوار سيارة البنتلي طراز 1929 وبجوارها أيضاً شقيقاتها “فيراري F50″ و “فيراري F40″ و “فيراري 288 GTO” وقت وقوع الحادث المخيف. ومن المعروف أن سيارة البنتلي كلاسيكية هذه قد تشتعل إذا لمس أي أحد دواسة الوقود نظراً لقدمها حيث أنها للعرض فقط وهذا ما وقع عندما هبت النيران بها وإستنجد الحضور بفرق الإطفاء. وقبل أن تصل فرق الإطفاء قام مجموعة من العاملين في المزاد بدفع الـ”إنزو” بعيداً عن البنتلي لكنهم أقدموا على هذا القرار بوقت متأخر نسبياً حيث أن هيكل السيارة بدأ يتأثر بالحرارة واللهب ومع قدوم الإطفاء تم إنقاذ الموقف المحزن والمخيف الذي وضعت به الانزو بتغليفها بالمواد الكيمائية العازلة التي تستخدم في إخماد الحرائق.











فيديو




فيديو: سيارة مسرعة تقذف دب روسي في الهواء و ينهض سليماً


كشف فيديو على موقع يوتيوب عن اللحظة التي صدمت فيها سيارة مسرعة دباً روسياً أسود، فقذفت به في الهواء، ثم على جانب الطريق، لينهض ويتماسك ويرحل بلا إصابات، كما يبدو. وقالت صحيفة الديلي ميل البريطانية: إن الفيديو ربما التقط بكاميرا السيارة، وذلك على طريق سريع في روسيا.
ويظهر الفيديو السيارة وهي تسير بسرعة كبيرة، وفجأة يظهر الدب الأسود في مواجهة السيارة، فلم يستطع قائدها أن يتفاداه، لتصدمه مقدمة السيارة بعنف شديد بسبب السرعة، لنرى الدب يطير في الهواء، ثم يسقط متدحرجاً في الأوحال على جانب الطريق. ولدهشة الجميع، ينهض الدب متماسكاً ويسرع إلى داخل الغابة.
فيديو



فيديو لـ طفلة لبنانية تطلق النار من سلاح “كلاشنكوف”


داول النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه شاب يقوم بتدريب طفلة صغيرة على إطلاق النار من سلاح ” كلاشنكوف” وذلك خلال الإشتباكات التي إندلعت في مدينة طرابلس اللبنانية.
فيديو
YouTube Link




فيديو لقفزات شبان كينيين .. يحصل على مليون ونصف مشاهده


انتشر هذا المقطع انتشار واسع على اليوتيوب وهو لـ شبان في احدى مدارس كينيا .. يقومون باداء قفزات عاليه جداً امام زملائهم ..
فيديو
YouTube Link




فيديو: لاعبين نادي ارسنال يخوضون تجربة قيادة طائرة A380 الاماراتية


خاض ثلاثي أرسنال الإنجليزي جيبس وشامبرلين واينكسون تحدياً في الفضاء بعيداً عن منافسات الكرة على المستطيل الأخضر حيث حظوا بمحاولة افتراضية للهبوط بأحدى طائرات طيران الإمارات العملاقة من طراز إيرباص A380 في مطار دبي الدولي. وتناوب نجوم أرسنال خلال زيارة قاموا بها إلى كلية الإمارات للطيران في دبي بكل شجاعة مقعد رائد الطائرة منفذين تعليمات وارن كولز، كبير مدربي طائرات الإيرباص A380 في أكبر تحد في حياتهم وتمكنوا من الهبوط بشكل سلس معلنين عن سعادتهم بخوض هذه التجربة الفريدة.
فيديو
YouTube Link




فيديو لـ الهولندي فان بيرسي .. يستعرض مهاراته الفردية بكرة القدم


إستعرض الهولندي روبين فان بيرسي هداف مانشستر يونايتد بطل الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، مع مواطنه توني فلهينا أسطورة سباحة المسافات الطويلة وسفيان توزيني أحد نجوم “فري ستايل” حول العالم، ولاعبين صغار فنون كرة القدم، في حصة تدريبية لناشئي نادي فينورد الهولندي خلال تدريباتهم إستعداداً لإحدى بطولات الناشئين الدولية.
فيديو
YouTube Link




فيديو لـ امريكي يدخل سوبر ماركت ومعه (حصان)


فوجئ صاحب أحد متاجر الأغذية بالولايات المتحدة الأمريكية، بوجود رجل يتجول مع حصانه الصغير”pony” بين الممرات للتبضع، فما كان منه إلا إبلاغ الشرطة التى جاءت على الفور وألزمت الرجل بتنظيف أرضية المتجر بعد إصرار صاحبه على تلك العقوبة.
فيديو
YouTube Link



مباريات الملاكمة لحل مشكلات الشركات المتنافسة


مديرو الشركات يتجهون للملاكمة لتسوية الخلافات التجارية بينهم


بدلا من التجسس ومحاولة سرقة أسرار الشركات المنافسة، ابتكر مجموعة من العاملين بالشركات وسيلة جديدة لتسوية الخلافات الناتجة عن التنافس في الأسواق بينهم وهي الدخول في مباريات ملاكمة فيما بينهم.
كانت العاصمة اليابانية "طوكيو" قد شهدت إقامة ليلة قتال خاصة بين المديرين التنفيذيين للشركات المتنافسة، شارك فيها 14 مدير من 7 دول مختلفة عملوا على تسوية الخلافات فيما بينهم من خلال المواجهة على حلبة الملاكمة، وفقا لما ذكر موقع odditycentral.
وتعود فكرة إقامة تلك المباريات، التي تعرف باسم "ليلة قتال المديرين" إلى 3 موظفين بـ"اليابان" عانوا من أسبوع عمل مرهق ليقرروا أنه حان الوقت لمساعدة المديرين على التخلص من غضبهم من خلال إقامة مبارايات ملاكمة.
وقد قرر المسئولون عن تنظيم تلك المباريات التبرع بكل العائدات الناتجة عن المباريات إلى الجمعيات الخيرية وذلك بهدف جذب مديروا الشركات وجعل إمكانية رفضهم دعوات المشاركة صعبة، رغم أن البعض يرى أن المنافسة الشديدة بين الشركات بـ"طوكيو" كافية لجعلهم يشتركون في مباريات الملاكمة.
كان اخر ليلة مباريات قد تم إقامتها في 24 مايو الماضي في أحد الفنادق الشهيرة حيث شارك مديرو مبيعات ومضاربين ورؤساء شركات تواجهوا في جولات لمدة 2-3 دقائق من الملاكمة.
ولم يملك أي من المشاركين خبرة سابقة في مجال الملاكمة لكن تم إخضاعهم لبرنامج تدريبي مكثف لمدة 12 أسبوع يقوم بالإشراف عليه مدربين محترفين وملاكمين وذلك بهدف منحهم اللياقة البدنية اللازمة وتمكينهم من الملاكمة بشكل جيد.
ملاكم في الحلبة وعدم إظهارهم أي تردد في لكم منافسيهم.
فيديو




فيديو من مصنع ايرباص للطائرة الجديدة التي ستستلمها طيران الجزيرة بعد يومين @JazeeraAirways


بعد اخذ تصاريح دخول هذا الجزء من المصنع الضخم لشركة اير باص الاوروبية .. التقيت اليوم بـ الفريق الذي يشرف على استلام الطائرة الجديدة لطيران الجزيرة والذي يقيم هنا منذ اكثر من اسبوعين .. وكان اليوم هو موعد تجربة الطائرة في الجو .. فـ اقلع بها الطيار (فلاح الشمري) وهو من الطيارين الكويتيين النادرين فانا كنت اسمع عنه منذ فترة وتشرفت بلقاءه اليوم .. الطيار بدر الشمري كان قائد الاسطول الاميري في الخطوط الجوية الكويتية .. من منكم لا يتذكر لحظه هبوط طائرة الامير الراحل جابر الاحمد في عودتة إلي ارض الوطن بعد الغزو العراقي ؟ .. كان الطيار فلاح الشمري هو قائد هذه الرحله وهو الان كبير الطيارين في طيران الجزيرة ومدرب ايضاَ .. وقام اليوم بـ تجربة الطيارة ولكن بأسلوب خاص جداً فـ من اجراءات استلام اي طائرة يقوم طيران من الشركة المشترية للطائرة بتجربتها وعمل حركات نوعاً ما فيها نوع من الخطورة لتجربة سلامة وامكانيات هذه الطيارة .. غير ان في الايام الماضيه كان هناك مهندسين طيران يكشفون عليها بشكل يومي .. والفيديو اعلاه هو لـ جولتي حول الطائرة الجديدة .. ويوم السبت بأذن الله هو موعد استلام الطيارة بشكل رسمي وعودتنا إلي ارض الكويت الحبيبة …

طيران الجزيرة استلم حتى الان 11 طائرة وهذه الطيارة رقم 12 .. وهناك طائرات ينتظر استلامها خلال هذا العام والعام المقبل ليصل عدد الطائرات التي يملكها 15 طائرة .. علماً ان فترة صنع الطائرة الواحدة في اير باص 12 شهر ..
فيديو
YouTube Link




صحيفة الغارديان تفتتح مقهى خاص بها


صحيفة "الغارديان" البريطانية تفتتح أول مقهى خاص بها بالعاصمة البريطانية لندن.


يبدو أن العمل في الصحافة لم يعد مربح للصحف البريطانية ما دفعها للبحث عن طرق أخرى لجني المال، حيث افتتحت صحيفة "غارديان" البريطانية مقهى بإسمها بمنطقة "شورديتش" وأطلقت عليه إسم "#جارديان كوفي"، ووصفته بأنه مكاناً للراحة والعمل معاً. 
وقد ذكر "جيم وترسن"، وهو أحد رواد المقهى الجديد، في تغريدة عبر موقع "تويتر" أن المقهى يحتوي على رسوم معلوماتية في كل مكان، كما يوجد أجهزة "أيباد" على كل طاولة لكن لا يوجد أي صحيفة ورقية بالمكان، وفقا لما ذكر موقع digitalspy.
وقال متحدث بإسم الصحيفة، أن المقهى مثال رائع حول كيفية جعل فكرة بيئة الصحافة المفتوحة أمام الجميع فكرة حقيقية وذلك من خلال وضع تكنولوجيا صناعة الأخبار الخاصة بالصحيفة إلى حيث توجد الأحداث بالفعل بعيد عن مكاتب الصحيفة التقليدية.
وأضاف أن زوار المقهى سيتسنى لهم التعرف على أسلوب عمل الصحيفة وكيفية صنع القصص الإخبارية وفي نفس الوقت التمتع ببعض المشروبات والأطعمة الرائعة.
وقد شهد الهاشتاق الخاص بالمقهى ردود فعل متباينة حيث عبر البعض عن إعجابه بالفكرة فيما أبدى البعض عدم تحمسه موضحين أنهم يفضلون قراءة الصحيفة الورقية في أي مكان والحصول على مشروباتهم المفضلة.



بالفيديو..”فيس بوك” يطبع يومياتك في كتاب



أعلنت شركة “فيس بوك”عن خدمة جديدة تدعى Likebooks ” “ستسمح بتحويل المحتوى حسب الجدول الزمني وطباعته في كتاب خاص بك، وذلك من خلال الاستعانة بالتحديثات اليومية والصور .

وستسمح الخدمة الجديدة للمستخدم بطباعة الكتاب الخاص به بنفسه من خلال اختيار الغلاف أو عدد الصفحات والشكل النهائي بحد أدنى 25 صفحة بـــ 12 دولاراً، وفي حالة زيادة الصفحات إلى 500 صفحة يكون المقابل 137 دولاراً .
فيديو





فيديو: قطار يعبر بين المنازل في فيتنام


عندما تشير عقارب الساعة إلى الرابعة من كل يوم، يتأهب سكان مدينة في العاصمة الفيتنامية هانوي، وتعيش بالقرب من إحدى محطات القطارات، إلى البقاء في داخل منازلهم حتى عبور قطار يمر من أمامها. ويوضح الفيديو، مرور القطار في شارع ضيق جداً، أمام الأبواب الأمامية لمنازل السكان، مما يضطرهم إلى إخلاء الشارع تماماً، والصاق حاجاتهم بجانب الجدار مثل الدراجات، والتأكد من أنها لن تصطدم به.
فيديو







مصرع 4 أفيال في حادث قطار سريع في الهند 


لقي أربعة أفيال حتفهم، بعدما حاصرتهم خطوط السكك الحديدية، وصدمهم قطار الركاب السريع بالقرب من منطقة “جالبيجوري” شرق مدينة كلكتا عاصمة ولاية البنغال الغربية في الهند. وأن ثلاثة أفيال: اثنان من الإناث البالغات، وذكر بالغ، ماتوا فور وقوع الحادث، فيما لقي الأخير حتفه في وقت لاحق متأثراً بإصابته. ولم يسفر عن الحادث أي إصابات بشرية أو مادية بالقطار السريع، ولكن تم إغلاق خط السكك الحديدية الذي كان يربط مدينة سيلينجوري بولاية آسام لعدة ساعات؛ لحين رفع الأفيال المقتولة. وقال المتحدث بأسم السكك الحديدية الهندية جايانت شارما: “سبق وحذرنا وزارة الغابات من أنهم يجب أن يتحكموا في حركة الفيلة؛ حتى لا تتأثر بطريق القطار السريع، لكنهم تجاهلوا طلباتنا”. يذكر أن عشرات الفيلة والحيوانات البرية يموتون سنوياً؛ بسبب عبور القطار السريع في المتنزهات والغابات والمحميات الوطنية، وطالب النشطاء بضرورة أن تخفض تلك القطارات من سرعتها حينما تعبر تلك المناطق، خاصة وأن عدد الأفيال الذين يسكنون في تلك الغابات يبلغ 26 ألف فيل.










تعرف على أكثر 10 دول حقّقت أعلى نسب البطالة في العالم


يمكنك أن ترمي كل إنجازات الحكومات وأرقامها الإقتصادية جانباً لأن كلّ ما يهم هو مستوى البطالة في أي بلد. لكل بلد طرقه المختلفة في نشر تقارير البطالة، مثلاً تزعم كوريا الشمالية أن مستوى العمالة فيها مكتمل، لكن تعديل طرق نشر الدول لتقارير العمالة فيها عبر إستخدام مفاهيم عامة سيسمح لنا بمقارنة الأرقام والإحصائيات. بناءً على ذلك، إليك قائمة من عشر دول صاحبة أعلى مستويات للبطالة في العالم.

1- (ناورو 90%)كانت صاحبة أعلى ناتح قومي للفرد في العالم لأنها كانت تعتمد كلياً على الفوسفات الناتج عن روث طيور البحر، إلا أن إحتياطات الفوسفات نفذت لتبلغ البطالة هذا الحد. من الموظفين البالغة نسبتهم 10% تشغل الحكومة 95% منهم ولا تملك أي بدائل حقيقية من الفوسفات لذلك تعتمد بشدة على استراليا.


2- (فانواتو 78.21%) يعتمد إقتصادها على الزراعة وتعاني مدنها من نقص في فرص العمل. من الصعب الوصول إلى أسواقها لذلك تضطر العائلات للعيش في إكتفاء ذاتي ما يشكل ضغطاً على النظام البيئي. الماء النقي نادر ومصادر الماء في إضمحلال كما تعاني من نقص في مساحة الغابات بسبب قطعها وحرقها. كذلك إنخفضت نسبة الأسماك 90% بسبب الإستهلاك فضلاً عن قلة الإصلاحات وفقر البنية التحتية والحكومة الضعيفة ما أبعد المستثمرين الأجانب وقلّل فرص العمل.


3- ( تركمانستان 70%) تملك رابع أكبر إحتياطي من الغاز الطبيعي في العالم لكن نقص التنوّع أسهم في عرقلة النمو الإقتصادي لأن الغاز الطبيعي هو سلعتها الوحيدة، والأسوأ من ذلك هو عدم إمتلاكها مسارات تصدير طبيعية للمنتج حيث تقوم شركات روسية بتصدير الغاز، لكنها تدعم شعبها بموارد النفط والماء والملح والكهرباء والغاز الطبيعي.


4- (زيمبابوي 70%)منذ إستقلالها عام 1980 حكمها رجل واحد هو روبيرت موغابي. سوء في الإدارة وفساد وحرب متاخمة في جمهورية كونغو الديمقراطية، كل ذلك أسهم بتضخم ونقص الموارد والعملة الأجنبية. بسبب سياسة إعادة توزيع الأراضي إنتُزعت ملكية أكثر من 4000 مزارع قوقازيما أدى إلى إنهيار الإقتصاد.


5- (موزمبيق 60%) كانت خير مثال كدولة متعافية بفضل المساعدات الأجنبية والبنك الدولي. وبعد مرور عقد زاد مستوى نموّها عن 8%. لكنها ماتزال واحدة من أفقر الدول المتخلفة في العالم بوجود 88% من أرضها غير مزروعة على الرغم من أنها صالحة للزراعة.


6- (طاجكستان 60%) كانت جزءاً من الإتحاد السوفياتي سابقاً وبعد إنهياره خاضت حرباً أهلية دامية لتغدو الآن أفقر الجمهوريات السوفياتية سابقاً كما أنها الأفقر في آسيا الوسطى، تعاني من سوء إدارة في الإقتصاد وفساد وإصلاحات غير ملحوظة.


7- (جيبوتي 59%) تعتبر جيبوتي نقطة مرور على البحر الأحمر ومركز شحن دولي ومحور تزوّد بالوقود، مع ذلك تعتمد بشدة على قطاع الخدمات. تحاول حكومتها دعم الإقتصاد بخلق مزيد من فرص العمل وبناء مرافق البنية التحتية والإتصالات ودعم الشركات الصغيرة والصيد والزراعة.


8- (ناميبيا 51.2%) يرتبط إقتصاد ناميبيا بجنوب أفريقيا بسبب التاريخ المشترك للبلدين. تملك ناميبيا قطاعاً مصرفياً متقدماً للغاية وبنية تحتية حديثة، إلا أن إرتفاع مستوى البطالة سببه العنصرية تجاه الحوامل والمصابين بنقص المناعة، كما يعتمد إقتصاد نامبيا على المعادن والرعي والزراعة.


9- (السنغال 48%) لطالما عانت السينغال من إرتفاع مستويات البطالة الذي أدّى إلى تباين كبير بين الأغنياء والفقراء. تعتمد البلاد على مساعدات الدول والمنظمات مثل اليابان وفرنسا والصين، إضافة إلى وكالة الولايات المتحدة للتطوير الدولي.


10- (نيبال 46%) يعاني الإقتصاد في نيبال بسبب الشك في الواجهة السياسية، فالملوك حكموا الدولة منذ القرن الثامن عشر إلى بداية القرن الواحد والعشرين. وعام 2008حلّت الديموقراطية الإتحادية محل المَلكية، فيما قامت الحكومة بالقليل لمحاربة الفقر.






معلومات طريفة عن شعوب العالم



إحصاءات رسمية ودراسات اجتماعية، خاصة بطبيعة الشعوب، من حيث الأغنى والأكثر سعادة.. وغير ذلك.

إذا كان كل شخص يتميز بأفعاله، فالعلماء في أكثر من مجال أثبتوا أن كل دولة يتصف شعبها بشيء عام فيما بينهم، إذا أردت أن تفهم أكثر، ففي النقاط التالية نوضح لك ما نقصده.

1) وفقاً للإحصائيات التابعة للمراكز الدولية، يعتبر الشعب الكولومبي هو الأسعد في العالم والأكثر تفاؤلاً، يليه الشعب البيروفي والبرازيلي، وقد أكدت منظمة "غالوب إنترناشيونال أسوسيشن" أن الشعب الكولومبي يمتلك ضعف السعادة المتواجدة في شعوب البلاد الأخرى.

2) رغم إن بها عاصمة النور، إلا أن الشعب الفرنسي مصنف كالأكثر تشاؤماً في العالم، قائمة الشعوب المتشائمة احتلتها دول أوروبا الغنية، وفرنسا في مقدمتهم.

3) أيسلندا هي البلد صاحب البيئة الأنظف في العالم بنسبة 93%، وذلك وفقاً لبحث أجرته جامعتي "يال" و"كولومبيا" في أميركا، البلد يتمتع بأنظف هواء وأنظف مسطحات مائية إلى جانب وجود مساحات خضراء واسعة.

4) نساء "نيوزيلندا" اعتبرن أكثر نساء العالم حصولاً على حقوقهن وعلى المساواة مع الرجال فيما يخص الأجور وقوانين العمل.

5) تعود "أيسلندا" مرة أخرى إلى القائمة ولكن هذه المرة تأتي في مقدمة البلاد التي تعيش في سلام، وذلك بدراسة معدل الجرائم بها، وتليها "الدنمارك" و"نيوزيلندا".

6) كندا هي الدولة الأولى في العالم من حيث عدد أصحاب المؤهلات العليا في العالم وفقاً لمنظمة OECD. أكثر من نصف الشعب الكندي يحمل مؤهلات ودرجات علمية عالية.

7) دولة "بوليفيا" اللاتينية يعتبر شعبها أكثر الشعوب الغير مرحبة بالأجانب أو السياح وتأتي بعدها "فنزويلا".

8) وفقاً لمجلة "فوربس"، فقطر هي الدولة الأغنى في العالم، لتتقدم على دول إكسندنافيا في أوروبا والدول الغربية الأخرى.






فن الرسم بالأسلاك على الجدران


استخدام الأسلاك وجعلها فن، في حد ذاته انجاز جميل وفن مميز ، وقد أبدع الفنان الإسباني “Frank Plant” بعمل لوحات خلفيتها الجدران من الأسلاك السوداء ظهرت وكأنها لوحات مرسومة وليس من الأسلاك











صور | قصر الكرملين .. رائعة العمارة الروسية


الكرملين كلمة روسية معناها القلعة أو الحصن وتطلق هذة الكلمة اليوم علي مركز موسكو القديم بمبانيه وهو محاط بجدار ضخم طوله ميلان ونصف وارتفاعه 65 قدما, ويضم الكرملين عدة قصور فاخرة كانت قديما ملكا للقيصر ورجاله قبل أن تتحول إلی متاحف. يقح الكرملين في وسط موسكو على تل “بوروفيتسكي” وذلك على الطرف الأيسر لنهر موسكوفا حيث يصب فيه نهر نيغلينايا. ويبلغ ارتفاعا نحو 25 مترا. وكان القيصر الروسي ايفان الثالث (عاش بين 1440-1505 وحكم بين 1462-1505) قد أمر في القرن الخامس عشر باستدعاء مهندسين معماريين من روسيا وإيطاليا لتجديد الكرملين. وتم على أساس الجمع بين تقاليد فن العمارة الروسي والهندسة المعمارية الإيطالية في عصر النهضة بناء ميدان الكاتدرائيات. وبدأت تظهر بعد ذلك في الكرملين مبان وكنائس وقصور جديدة. وحولت السلطات بعد ثورة أكتوبر 1917 الكرملين إلى مقر لأجهزة الحكم العليا.


 







صور: حديقة نينفا بروما .. الأكثر رومانسية في العالم


حديقة نينفا جنوبي روما تجذب زائريها إلى رحلة شاعرية في الزمان والمكان، وتتميز الحديقة بطابع إنجليزي وتضم نباتات نادرة وآثارا غامضة وشلالات وعصافير.


 





الكشف رسميا عن هاتف غالاكسي إس 4 ميني

بعد الكثير من الشائعات حول هاتف جديد من "سامسونغ" تم الكشف رسميا عن الجوال الجديد "إس 4 ميني".


أعلنت شركة "سامسونغ" الكورية الرائدة في مجال صناعة الهواتف الجوالة، عن إطلاق النسخة المصغرة من أحدث هواتفها الذكية "غالاكسي اس 4"، تحت اسم "إس 4 ميني" 
الهاتف الجديد يأتي بنظام أندرويد 4.2.2 "جيلي بين" وشاشة "سوبر أموليد" عالية الجودة 4.3 بوصة، ومعالج ثنائي النواة بقوة 1.7 جيجا هيرتز.، وفقا لما ذكر موقع digitalspy. 
يتميز "اس 4 ميني" بخفة وزنه، حيث يزن 107 غرام فقط، وتبلغ قوة الكاميرا الخلفية 8 ميغابيكسل، والأمامية 1.9 ميغا بيكسل، كما يحتوي على نفس خصائص التصوير العالية التي تميز بها "اس 4" مثل التصوير البانورامي وخاصية إلحاق صوت بالصورة وصناعة قصة مصورة من الصور التي يتم إلتقاطها.
ويأتي الجوال الجديد بذاكرة داخلية مساحتها 8 غيغابايت، أما الذاكرة الخارجية فتصل إلى 64 غيغابايت، وسيتوافر الهاتف بلونين هما الأبيض والأسود اللامع. 
وسيتم استعراض الجهاز الجديد أمام وسائل الإعلام خلال مؤتمر صحفى سيعقد في لندن يوم 20 يونيو المقبل.














شاحن طوارئ للإلكترونيات


إذا فرغت من بطارية هاتفك الجوال، وكل ما تحتاجه فقط هو دقيقة لإجراء مكالمة مهمة، فهذاالشاحن اليدوي سينقذك.


جهاز Voltmaker هو جهاز ثوري في غاية الفائدة لعمليات شحن الهواتف الجوالة أو الأجهزة الأخرى مثل الـMp3 أو الكاميرات أو أجهزة الـGPS، الجهاز أنبوبي الشكل ومزود بمحرك كهربائي يمكن أن تديره باليد لمدة دقيقتين ليمد بطارية الهاتف الجوال بالطاقة لبضعة دقائق كافية لإجراء مكالمة.
الجهاز مزود بفتحة USB تجعله يعمل مع أجهزة مختلفة، بطاريته الـ2000 ملي أمبير بالساعة يتم شحنها بإدارة المحرك لمدة ساعتين أو 3، لهذا فهو يستخدم عند الحالات الطارئة بشكل أكبر، كما يحتوي على مصباح يعمل لمدة 20 دقيقة إذا أدرت المولد المتواجد بمقدمة الجهاز لمدة دقيقتين.
الجهاز الفرنسي الصنع ينتظر تمويل بـ200 ألف دولار(750 ألف ريال سعودي)، ليباع بـ69 دولاراً (258 ريالاً سعودياً) أو 89 دولاراً (333 ريالاً سعودياً) إذا كان مزوداً بمصباح.









حزمة تعديلات تمنح مرسيدس SLK عضلات أقوى


مجموعة تعديلات جديدة لسيارة "مرسيدس إس إل كيه" تمنحها شكلاً متميزاً وتحسناً من أداء محركها.

كشفت شركة "إكسبريشن موتورسبورت" الألمانية عن مجموعة تعديلات رائعة لسيارة "مرسيدس إس إل كيه" ركزت فيها على تحسين أداء السيارة مع عدم إهمال شكلها الخارجي.
التعديلات تضمنت منح السيارة جسماً عريضاً يحسن كلا من أداء السيارة على الطريق وسرعتها، حيث تم وضع فتحات هواء أكبر في الصدام الأمامي وغطاء المحرك لإسراع عملية تبريد المحرك، خاصة أن محركها الـ3.5 لتر بحاقن وقود مباشر يحتاج كل البرودة الممكنة لتحسين عمله وإنتاج قوة 302 حصان.
كما عملت الشركة على تحسين المواصفات الإيروديناميكية للسيارة حيث قامت بوضع العديد من الأجزاء المصنوعة من ألياف الكربون، منها شفة سبويلر أمامية تمنح السيارة شكلاً شبيهاً بسيارات السباق، ولجعل صوت المحرك أفضل تم تركيب نظام عادم بمخرجين مزودجين.
كما حصل الصدام الأمامي للسيارة على إضاءة LED مع مصابيح ضباب يمكن توجيهها، ومجموعة رفارف جديدة بمداخل هواء تمنح مساحة أكبر لعجلات أعرض، أما من الخلف فقد تم تركيب ديفيوزر من ألياف الكربون يمنحها شكلاً رائعاً.




























--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق